الخميس 18 سبتمبر 2025 2:53 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، عن استئناف مناورات 'بحر الصداقة' العسكرية المشتركة بين تركيا ومصر، في شرق البحر الأبيض المتوسط، بعد انقطاع دام 13 عاماً.
جاء ذلك خلال إحاطة إعلامية قدمها متحدث وزارة الدفاع زكي أق تورك، الخميس، في العاصمة التركية أنقرة.
وأشار أق تورك إلى أن مناورات بحر الصداقة التركية - المصرية البحرية الخاصة ستجري في شرق المتوسط خلال الفترة ما بين 22 و26 سبتمبر/ أيلول الجاري.
وقال إن المناورات ستجري لأول مرة بعد انقطاع دام 13 عاماً، وذلك بهدف تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز قابلية العمل المشترك بين تركيا ومصر.
المناورات تأتي بهدف تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز قابلية العمل المشترك بين تركيا ومصر.
ووفقا للمتحدث، ستشهد المناورات تدريبات بمشاركة الفرقاطتين التركيتين 'تي جي غي الريس عروج'، و'تي جي غي غيديز'، والزورقين الهجوميين 'تي جي غي إيمبات'، و'تي جي غي بورا'، إضافةً إلى الغواصة 'تي جي غي غور'، وطائرتين من طراز 'إف-16'، إلى جانب وحدات من القوات البحرية المصرية.
وأكد أق تورك أنه في 'يوم المراقبين المميز' من المناورات، والذي سيقام في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، ستجري التدريبات بحضور قائدي القوات البحرية لتركيا ومصر.
وذكر أن السفينتين 'تحيا مصر'، و'فؤاد ذكري'، التابعتين للقوات البحرية المصرية، ستزوران ميناء 'أق ساز' في إطار مناورات 'بحر الصداقة'.
'بحر الصداقة'، هي مناورات عسكرية بحرية مشتركة بدأت في عام 2009 في مياه البحر المتوسط بين كل من مصر وتركيا واستمرت سنوياً حتى عام 2013.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:49 مساءً -
بتوقيت القدس
لم يعد الاستعمار الحديث يقتصر على الجيوش والأساطيل كما كان في القرون الماضية، بل تحول إلى ما يمكن تسميته بالاستخراب الناعم، حيث تتسلل الهيمنة عبر الثقافة واللغة والاقتصاد والاستهلاك، فتأسر الشعوب فكريًا قبل أن تستولي على مواردها. وكما يشير الكاتب والمفكر بكر أبوبكر، فإن هذا النمط من السيطرة يقوم على تحويل قيم الغرب إلى معيار كوني، يفرض على الأمم الأخرى أن تقلده حتى وهي تحقر ذاتها، فيغدو الانبهار بالآخر وسيلة لإضعاف الثقة بالهوية.
في هذا السياق يصبح التعليم الجبهة الأكثر حساسية في الحرب الناعمة، فهو المجال الذي يُشكّل فيه وعي الأجيال، ويُصاغ من خلاله إدراك الفرد لذاته وللعالم.
التعليم يمكن أن يتحول إلى أداة هيمنة إذا اقتصر على مناهج مستوردة صيغت في سياقات مختلفة، أو إذا جعل اللغة الأجنبية معيارًا وحيدًا للعلم والمعرفة، أو إذا غرق في نشر القيم الاستهلاكية بوصفها الحداثة والتقدم. لكنه بالمقابل قادر على أن يكون قوة ناعمة تحررية، تعيد الاعتبار للذات العربية والإسلامية، وتبني جيلًا ناقدًا واعيًا يميز بين الاستفادة من الآخر وبين الانسحاق أمامه.
إن المدرسة والجامعة ليستا فضاءين محايدين، بل هما موقعان لصراع يومي بين الاستتباع والتحرر، بين استهلاك الخطاب الغربي وإنتاج خطاب حضاري بديل.
اللغة هنا في قلب المعركة، فهي ليست أداة تواصل فقط بل وعاء هوية وذاكرة. حين يُربى الطالب العربي على أن الإنجليزية أو الفرنسية هي لغة التقدم والعلم بينما تُهمّش لغته العربية، فإنه يفقد الرابط الأعمق مع ذاته وتاريخه، ويصبح أكثر عرضة للاغتراب والانفصال عن مجتمعه. لهذا فإن الدفاع عن العربية بوصفها لغة العلم والفكر لا يقل أهمية عن أي معركة سياسية أو اقتصادية، بل هو شرط أساسي للحفاظ على استقلال الوعي.
إن التجارب التاريخية المعاصرة تثبت أن التعليم يمكن أن يكون فعل مقاومة بامتياز، وتجربة الحركة الأسيرة الفلسطينية تقدم المثال الأبرز على ذلك. ففي قلب السجون الإسرائيلية حوّل الأسرى الزنازين إلى قاعات دراسية، ابتكروا مناهجهم الخاصة، وتشاركوا المعرفة عبر حلقات تعليمية سرية وعلنية، حتى صار التعليم هناك وسيلة لتعزيز الصمود النفسي وبناء الوعي الوطني. لم يكتفوا بنقل المعرفة بل صنعوا نموذجًا تربويًا بديلًا، يقوم على التعلم التعاوني، وصياغة الهوية، وتطوير خطاب تحرري يناقض رواية السجان. لقد برهنت هذه التجربة على أن التعليم لا يُقهر، وأنه حتى في أكثر الظروف قسوة يمكن أن يتحول إلى جبهة مواجهة للاستخراب.
من هنا فإن مواجهة الحرب الناعمة تتطلب إعادة الاعتبار للتعليم باعتباره مشروعًا حضاريًا، يقوم على ترسيخ القيم الأصيلة في المناهج مثل الصدق والكرامة الإنسانية والعدل والتعاون والحرية، ويعتمد على التربية النقدية التي تشجع الطالب على مساءلة الخطاب المهيمن بدل الانبهار به، ويعدّ المعلم قائدًا للوعي لا مجرد ناقل للمعلومة، ويستثمر الأدوات الحديثة من إعلام رقمي وفنون ودراما لتوسيع دائرة التأثير. كما يتطلب الأمر استراتيجية شاملة تربط بين التعليم والحرية، وتستلهم من تجربة الأسرى نموذج التعليم المقاوم الذي يربط بين المعرفة والتحرر.
إن التعليم اليوم هو خط الدفاع الأول في وجه الحرب الناعمة. وإذا تُرك أسيرًا للنماذج المستوردة والقيم الاستهلاكية فسوف يتحول إلى قناة للاستخراب الجديد، أما إذا أُعيد بناؤه على أساس الهوية والقيم الحضارية الأصيلة، فإنه سيصبح قوة ناعمة مضادة، قادرة على أن تصوغ للأمة نموذجًا جاذبًا وندّيًا في مواجهة الغرب.
إن معركة التعليم ليست معركة مناهج وكتب فحسب، بل معركة وعي وهوية ومستقبل، وهي التي ستحدد إن كنا سنبقى أسرى الاستخراب، أم نصنع من التعليم جبهة للتحرر والنهضة.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:49 مساءً -
بتوقيت القدس
دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، إلى عدم استغلال النازحين في قطاع غزة برفع أسعار إيجارات الشقق السكنية والمخازن -حواصل البيوت-.
وأكد في بيان صادر عن دار الإفتاء اليوم الخميس، أن استغلال النازحين برفع الأجور أضاعفا مضاعفة، يعد أكلا لأموال الناس بالباطل، خاصة في ظل حاجتهم بعد أن هُدمت بيوتهم ونزحوا قسراً.
استغلال النازحين برفع الأجور أضاعفا مضاعفة، يعد أكلا لأموال الناس بالباطل.
وأضاف المفتي، أن تأجير البيوت أو العقارات يعد من جملة المعاملات التي ينبغي أن تسود فيها روح التسامح والرحمة، خصوصا عند حاجة الناس إليها، كما أن رفع الأسعار استغلالا لحاجات الناس الماسة يتناقض مع مبدأ التراحم والتعاطف.
وشدد، على حرمة استغلال حاجة الناس وابتزازهم برفع أثمان السلع وبدل المنافع بشكل فاحش مبالغ فيه، خاصة في ظل الوضع المأساوي الذي يعيشه أهلنا في قطاع غزة.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:45 مساءً -
بتوقيت القدس
يصوّت مجلس الأمن الدولي مجددا -اليوم الخميس- على مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية إليه، في اقتراح تؤيّده غالبية الدول الأعضاء رغم الفيتو الأميركي المتكرر.
وفي نهاية أغسطس/آب، أطلق الأعضاء المنتخبون مناقشات بشأن مشروع القرار، ردا على إعلان الأمم المتحدة رسميا عن المجاعة في قطاع غزة.
وطالبت النسخة الأولى من نص مشروع القرار بإزالة فورية لجميع العوائق أمام إدخال المساعدات، ولكن مصادر دبلوماسية أفادت بأن فرنسا والمملكة المتحدة أظهرتا شكوكا في جدوى قرار إنساني بحت صادر عن هيئة دورها الحفاظ على السلام والأمن العالميين، وهو ما يمكن للولايات المتحدة عرقلته بكل الأحوال.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يدعو مشروع القرار -الذي سيُطرح للتصويت بعد ظهر اليوم الخميس- إلى إنهاء القيود على دخول المساعدات الإنسانية، مطالبا في الوقت ذاته بـ"وقف فوري وغير مشروط ودائم لإطلاق النار في غزة"، إضافة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المحتجزين.
يدعو مشروع القرار إلى إنهاء القيود على دخول المساعدات الإنسانية ووقف فوري لإطلاق النار.
وسبق للولايات المتحدة أن رفضت مشاريع قرارات مشابهة طُرحت للتصويت في مجلس الأمن، وكان آخرها في يونيو/حزيران عندما استخدمت حق النقض (فيتو) لحماية حليفتها إسرائيل.
ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل -بدعم أميركي- حرب إبادة على سكان قطاع غزة، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية لوقف الحرب وأوامر محكمة العدل الدولية بهذا الصدد.
وقد خلّفت الإبادة 65 و141 شهيدا و165 و925 مصابا، بينهم أكثر من 2513 شهداء سقطوا أثناء محاولاتهم الحصول على المساعدات الإنسانية، وفق أحدث إحصاءات وزارة الصحة في قطاع غزة.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:43 مساءً -
بتوقيت القدس
شنت أوكرانيا هجوما بطائرتين مسيرتين على مجمع بتروكيماويات روسي كبير، في حين هاجمت قوات روسية البنية التحتية للسكك الحديدية في منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا، تزامنا مع إعلان موسكو وكييف إسقاط عشرات الطائرات المسيرة لكل منهما.
وقال راضي خبيروف رئيس منطقة باشكورتوستان الروسية، عبر قناته على تلغرام -اليوم الخميس- إن طائرتين مسيرتين أطلقتهما أوكرانيا هاجمتا مجمع نفتخيم سالافات لمعالجة النفط والبتروكيماويات التابع لشركة غازبروم، وهو أحد أكبر المجمعات من نوعه في روسيا.
نشاط ملحوظ للطائرات المسيّرة الأوكرانية في استهداف الأهداف الروسية.
الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين.
وأشار خبيروف إلى أن الشركة تقيم حجم الأضرار، وتعمل حاليا على إخماد النيران، مبينا أن جميع خدمات الطوارئ موجودة في الموقع.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:43 مساءً -
بتوقيت القدس
دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى تصعيد الحراك العالمي المتضامن مع قطاع غزة، رفضا لما وصفته بـ"عدوان الاحتلال وجرائم الإبادة والتجويع" بحق أكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في القطاع.
وقالت الحركة في بيان لها -اليوم الخميس- "لتكن أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة مسيرات غضب ضد الاحتلال وداعميه، وصرخة في وجه الصمت والعجز الدولي، وصوتا موحدا لوقف العدوان وفتح المعابر وكسر الحصار".
ودعا البيان "الشعوب الحرة وأصحاب الضمائر الحية" إلى المشاركة في المظاهرات أمام السفارات الإسرائيلية والأميركية وسفارات الدول الداعمة للاحتلال، وتفعيل أدوات الضغط الجماهيري والطلابي والنقابي والبرلماني لوقف الإبادة والتهجير القسري.
كما شدد على أهمية دعم "أسطول الصمود العالمي" المتجه إلى غزة وتثمين دوره الإنساني وضمان حمايته حتى وصوله، وحذرت الاحتلال من استهدافه.
لتكن أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة مسيرات غضب ضد الاحتلال وداعميه.
وأكدت الحركة أن الأيام المقبلة يجب أن تكون "مرحلة جديدة من التصعيد المتواصل" للحراك العالمي المناهض للعدوان والحصار، "وصوتا عالميا هادرا ضد القتل والقصف والإبادة والتجويع، وضد التهجير القسري، وتدمير الأبراج والبنايات في غزة وقصفها الوحشي" حتى تحقيق المطالب بوقف الحرب وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة.
ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل -بدعم أميركي- حرب إبادة على سكان قطاع غزة، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية لوقف الحرب وأوامر محكمة العدل الدولية بهذا الصدد.
وقد خلّفت الإبادة 65,141 شهيدا و165,925 مصابا، بينهم أكثر من 2,513 شهداء سقطوا أثناء محاولاتهم الحصول على المساعدات الإنسانية، وفق أحدث إحصاءات وزارة الصحة في قطاع غزة.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:41 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة وفيات سوء التغذية الناجم عن سياسة التجويع الإسرائيلية إلى 435 فلسطينيا بينهم 147 طفلا، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
وقالت الوزارة في بيان، إنها سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية '4 حالات وفاة بينهم طفل نتيجة المجاعة وسوء التغذية'.
وأوضحت أنه بذلك يرتفع 'إجمالي وفيات سوء التغذية إلى 435 شهيدا بينهم 147 طفلا'، وذلك منذ 7 أكتوبر 2023.
وأشارت إلى أنه منذ إعلان منظمة 'المبادرة العالمية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي' (آي بي سي) المجاعة بغزة، في أغسطس/ آب الماضي، جرى تسجيل '157 حالة وفاة بينهم 32 طفلا'.
إجمالي وفيات سوء التغذية إلى 435 شهيدا بينهم 147 طفلا.
وأعلنت المنظمة، عبر تقرير في 22 أغسطس الماضي، 'حدوث المجاعة في مدينة غزة (شمال)'، وتوقعت أن 'تمتد إلى مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب) بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول (الحالي)'.
ومنذ 2 مارس/ آذار الماضي، تغلق إسرائيل جميع المعابر المؤدية إلى غزة، مانعة أي مساعدات إنسانية، ما أدخل القطاع في مجاعة رغم تكدس شاحنات الإغاثة على حدوده.
وتسمح إسرائيل أحيانا بدخول كميات محدودة جدا من المساعدات لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات المجوعين ولا تنهي المجاعة، لا سيما مع تعرض معظم الشاحنات للسطو من عصابات تقول حكومة غزة إن إسرائيل تحميها.
وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و141 قتيلا و165 ألفا و925 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:31 مساءً -
بتوقيت القدس
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، إقدام جمهورية فيجي على فتح سفارة لها في القدس المحتلة.
واعتبرت "الخارجية" في بيان صادر عنها اليوم الخميس، أن ذلك يعد عدوانا على شعبنا وخرقا فاضحا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتهديدا مباشرا لفرصة تطبيق حل الدولتين.
الخارجية تعتبر فتح السفارة اعتداءً على شعبنا وخرقاً للقانون الدولي.
وأكدت على أن جميع إجراءات الاحتلال في القدس باطلة وغير شرعية وفقاً للقانون الدولي.
وطالبت، جمهورية فيجي بإعادة دراسة قرارها والتراجع عنه والالتزام بالقانون الدولي وإرادة السلام الدولية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:27 مساءً -
بتوقيت القدس
قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن عدد المواطنين المقيمين في شمال قطاع غزة حتى 2025/09/16، يبلغ نحو 740 ألف فرد من أصل 2.1 مليون فرد يعيشون في القطاع؛ أي ما نسبته 35% من سكانه.
وأضاف "الإحصاء" في بيان صادر عنه اليوم الخميس، أن هذا الرقم قابل للانخفاض في أي وقت نتيجة استمرار الهجمة الشرسة والدفع القسري للنزوح.
وأشار إلى أن هذه الأرقام تعكس أيضا صورة مأساوية للتغيرات الهيكلية التي أصابت التوزيع السكاني داخل القطاع، حيث تحولت مناطق الشمال من كونها أحد المراكز السكانية الرئيسية، إلى بؤرة نزوح متجدد، في ظل غياب الأمن وانعدام الخدمات الإنسانية الأساسية.
ولفت "الإحصاء" إلى أن المحافظات الشمالية كانت حتى السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، تضم ما يقارب 749 ألف فرد في مدينة غزة، وحوالي 444 ألف فرد في بيت حانون وبيت لاهيا، وبعد كانون الثاني 2025، وعودة بعض النازحين إلى مساكنهم تزامناً مع الوقف المؤقت لإطلاق النار، أشارت التقديرات إلى وجود أكثر من مليون ساكن/نازح في مناطق خيم مكتظة بكثافة سكانية عالية، وفيما تبقى من المباني الصالحة للسكن في شمال القطاع.
الرقم قابل للانخفاض في أي وقت نتيجة استمرار الهجمة الشرسة والدفع القسري للنزوح.
وتابع: أظهرت الصور الجوية بين 4 و15 أيلول/سبتمبر 2025، أن آلاف الخيام التي أُقيمت في أراضٍ فارغة بين أنقاض مدينة غزة، على طول الساحل، وفي مناطق أقل تحضّراً في الشمال، قد اختفت، أو انخفض عددها بشكل كبير.
كما اختفت تقريباً المخيمات الكبيرة في أحياء الشيخ رضوان، والشاطئ، وحي الرمال، ما يعكس حجم الكارثة الإنسانية، ويزيد من حدة أزمة النزوح، وعلى الرغم من محاولات بعض الأسر العودة إلى مساكنها الأصلية، فإن شدة الهجمات وتهديدات الاجتياح المتواصلة تدفع السكان إلى النزوح مجدداً، ما يجعل الاستقرار السكاني في المنطقة هشاً للغاية، ومتغيراً بشكل مستمر.
وأوضح "الإحصاء" إلى أن هذه التقديرات استندت إلى بيانات فعلية رُصدت قبل العدوان وأثناءه، إضافة إلى مصادر مساندة ضمن النظام الإحصائي الوطني، وبشكل أساسي شركات الاتصالات الخلوية الفلسطينية، مع الأخذ بعين الاعتبار حالة عدم الاستقرار الشديد التي تشهدها حركة السكان.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:19 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت السلطات السورية، الخميس، أن قوات الأمن التابعة لها حررت عددا من المختطفين من أبناء محافظة السويداء، عقب عمليات رصد متواصلة.
جاء ذلك وفق ما نقلته قناة المحافظة على منصة "تلغرام" عن قائد الأمن الداخلي في السويداء، العميد حسام الطحان.
وقال الطحان: "تمكنت قوات الأمن الداخلي، وبعد عمليات رصد متواصلة وبالتعاون مع قيادة الأمن الداخلي في ريف دمشق، من تحرير عدد من أبناء السويداء المختطفين (لم يحدد عددهم أو هويتهم أو الجهة الخاطفة أو سبب اختطافهم)، ويجري العمل على تسليمهم إلى ذويهم."
وتأتي هذه التطورات بعد يومين من إعلان الحكومة السورية عن خريطة طريق للحل في محافظة السويداء، وهو ما اعتُبر تأكيدًا على جدية السلطات في المضي نحو تسوية الأزمة.
تمكنت قوات الأمن الداخلي، وبعد عمليات رصد متواصلة، من تحرير عدد من أبناء السويداء المختطفين.
الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني، خلال مؤتمر صحفي في دمشق مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا توماس باراك، خريطة طريق من 7 خطوات للحل في المحافظة الجنوبية، من بينها "نشر قوات محلية من وزارة الداخلية لحماية الطرق وتأمين حركة الناس والتجارة".
وفي يوليو/ تموز الماضي، شهدت السويداء اشتباكات مسلحة استمرت أسبوعًا بين مجموعات درزية وعشائر بدوية، خلفت مئات القتلى، قبل أن يُبرم اتفاق لوقف إطلاق النار بدأ سريانه في 19 من الشهر ذاته.
وتبذل الإدارة السورية الجديدة جهودًا مكثفة لضمان أمن ووحدة واستقرار البلاد منذ الإطاحة في 8 ديسمبر/كانون الأول 2024 بنظام بشار الأسد بعد 24 عامًا في الحكم (2000-2024).
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:13 مساءً -
بتوقيت القدس
سجّلت مستشفيات قطاع غزة، اليوم السبت، 4 حالات وفاة، بينهم طفل، نتيجة المجاعة وسوء التغذية، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وبذلك، ارتفع العدد الإجمالي لوفيات المجاعة وسوء التغذية إلى 435، من بينها 147 طفلا.
حذرت الأونروا من أن سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة قد تضاعف نتيجة للحصار الإسرائيلي.
ومنذ إعلان (IPC)، سجلت 157 حالة وفاة، من بينهم 32 طفلا.
يشار إلى أنه في كل لحظة تصل حالات سوء تغذية ومجاعة إلى المستشفيات في غزة، حيث يعاني 900 ألف طفل في غزة الجوع، 70 ألفا منهم دخلوا مرحلة سوء التغذية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:09 مساءً -
بتوقيت القدس
أطلق رئيس الوزراء محمد مصطفى، اليوم الخميس، المخطط الوطني التنموي المكاني الشامل، رؤية فلسطين نحو المستقبل 2050.
وقال مصطفى خلال كلمته في الفعالية التي نظمت بمدينة رام الله، إن هذا المخطط هو إعلان عن إرادة شعبنا المصمم على البقاء، وإرادة دولة قادرة على البناء، وليس مجرد وثيقة فنية، بل رؤية وطنية شاملة تمتد حتى عام 2050.
وأضاف: المخطط يغطي رؤيةً متكاملة للدولة التي نريد، بما في ذلك شبكات المواصلات، والاتصالات، ومصادر المياه، والطاقة، ومناطق التنمية الاقتصادية، والمراكز الحضرية الجديدة، والمرافق الحيوية على المستوى الوطني.
وأنجز المخطط تحت اشراف وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي والمؤسسات المجتمعية، بحضور عدد من الوزراء والقناصل والسفراء، والطواقم الفنية.
وتابع مصطفى: "يضع المخطط المكاني أمامنا ثلاث مهمات محددة يتم العمل على إنجازها على ثلاث مراحل: مرحلة التحضير لتجسيد الدولة، مرحلة تجسيد الدولة بما يسمح به الظرف الحالي، ثم مرحلة استكمال بناء الدولة بعد زوال الاحتلال."
هذا المخطط هو إعلان عن إرادة شعبنا المصمم على البقاء، وإرادة دولة قادرة على البناء.
وأشار الى أن هذا المخطط لا ينفصل عن واقعنا الصعب اليوم، بل ينطلق منه، ليضع تصورات عملية، وخطط ناجعة للتنمية المتوازنة.
ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس ومباركته على هذا الإنجاز الوطني الكبير، موجها رسالة لأبناء شعبنا أن صموده يصنع لنا المستقبل.
كما قدم مصطفى، الشكر والتقدير لكل من أسهم في إعداد هذا المخطط الوطني، من مؤسسات وطنية وشركاء وداعمين، خاصة منيب المصري على دعمه لهذا البرنامج.
من جانبه قال القائم بأعمال ممثلية النرويج ايريك بيغراف: "لطالما دعمت النرويج التنمية الفلسطينية، ونحن فخورون بكوننا شركاء للسلطة الفلسطينية في التخطيط المكاني منذ بداية عام 1995."
وأضاف: "مع اقتراب موعد اجتماع لجنة المانحين والجمعية العامة للأمم المتحدة، تُرسل هذه الخطة رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي أن فلسطين لا تنتظر الاعتراف، إنها تعمل بنشاط على بناء مؤسسات دولة ذات سيادة."
الخميس 18 سبتمبر 2025 2:07 مساءً -
بتوقيت القدس
قال محلل عسكري إسرائيلي، الخميس، إن التقدم البري في عملية للجيش يجري ببطء في مدينة غزة، ويتأثر بشكل كبير بوتيرة تهجير الفلسطينيين من المدينة.
وأضاف دورون كادوش المحلل في إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "الفرقتين 162 و98 المهاجمتين لغزة من اتجاهين تواصلان التقدم ببطء".
ومنذ أسابيع، يكثف الجيش الإسرائيلي تفجير الأبراج السكنية والعمارات بالمدينة، في سياسة تهدف لإجبار الفلسطينيين على النزوح إلى مناطق جنوب القطاع.
وأشار كادوش إلى أن "كبار مسؤولي الجيش يطلقون على هذه المرحلة اسم مرحلة الاستقصاء".
وادعى أن الجيش "يتقدم خلال هذه المرحلة تدريجيًا دون التوغل في العمق"، زاعما أن مقاتلي حركة حماس المتحصنين في قلب المدينة يتراجعون "دون مواجهة مباشرة مع القوات، إذ يدرسون اتجاهات التحرك ويخططون لمزيد من الخطوات".
وأفاد كادوش أن "نطاق المناورة البرية يتأثر بشكل كبير بوتيرة إخلاء السكان"، مشيرا إلى أن الجيش أرجأ إدخال الفرقة 36 لعدة أيام "بسبب بطء عملية الإخلاء".
وتابع: "كان من المفترض أن تدخل الفرقة 36 مع الفرقتين الأوليين، لكن نظرًا لبطء الإخلاء تقرر تأجيل دخولها، ومع تزايد وتيرة الإخلاء يُتوقع انضمامها خلال الأيام المقبلة".
وذكر المحلل العسكري أن عمليات تهجير الفلسطينيين من المدينة "كان يمكن تسريعها"، مشيرًا إلى أن "مصادر في المؤسسة الدفاعية انتقدت قيادة المنطقة الجنوبية لفتحها طريق رشيد الساحلي فقط للإخلاء، ما تسبب في ازدحام مروري حال دون تسريع العملية، قبل أن يتم فتح طريق آخر أمس (في إشارة إلى شارع صلاح الدين)".
نطاق المناورة البرية يتأثر بشكل كبير بوتيرة إخلاء السكان.
وزعم أن "معظم مسلحي لواء مدينة غزة التابع لحماس، أي نحو الثلثين، فروا من المدينة جنوبًا"، واتجهوا إلى ما سماها "مناطق إنسانية في جنوب القطاع بحسب تقديرات الجيش".
وعن مقاتلي حماس، قال كادوش، إنهم "نادرًا ما يتجولون في المناطق المفتوحة، إنهم يتحصنون، وكثير منهم تحت الأرض بانتظار قوات الجيش الإسرائيلي".
ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية، عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه مع بدء العملية العسكرية ضد مدينة غزة الشهر الماضي كان عدد سكانها يزيد على المليون، مدعيا أن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا منها بعد قصف مكثف استهدف عشرات الأبراج السكنية.
والثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "شرع في اجتياح مدينة غزة بريا"، لكن شواهد ميدانية ومصادر محلية تؤكد عدم حدوث توغل بري.
ووفقا لشواهد ومصادر، يكثف الجيش قصفه المدفعي والجوي والنسف عبر روبوتات مفخخة، لإرهاب الفلسطينيين وإجبارهم على النزوح ضمن حرب إبادة وتهجير.
وأقرت الحكومة الإسرائيلية في 8 أغسطس الماضي، خطة طرحها نتنياهو لاحتلال قطاع غزة بالكامل، بدءا بمدينة غزة.
وبدأ الجيش في 11 أغسطس، الهجوم على المدينة انطلاقا من حي الزيتون (جنوب شرق)، في عملية أطلق عليها لاحقا "عربات جدعون 2"، وتخلل الهجوم نسف منازل باستخدام روبوتات مفخخة، وقصف مدفعي، وإطلاق نار عشوائي، وتهجير قسري.
وبدعم أمريكي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و141 قتيلا و165 ألفا و925 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 432 فلسطينيا بينهم 146 طفلا.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:57 مساءً -
بتوقيت القدس
قالت صحيفة معاريف إن بيانات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء أظهرت إن دولة الاحتلال سجّلت العام الماضي هجرة سلبية بواقع 23 ألف مهاجر إلى خارج الأراضي المحتلة، في واحدة من المرات النادرة خلال المئة عام الماضية.
وأشارت الصحيفة إلى أن المعطيات أوضحت أن حوالي 25 ألف مهاجر وصلوا إلى الأراضي المحتلة، وحوالي 5 آلاف آخرين دخلوا في إطار برنامج لمّ شمل العائلات، كما عاد نحو 21 ألف إسرائيلي من الخارج، في حين غادر دولة الاحتلال حوالي 79 ألف مهاجر خلال العام نفسه، ما أدى إلى بقاء الرصيد سلبيا.
ونقلت الصحيفة عن الخبير الإحصائي والديموغرافي البروفيسور سيرجيو ديلا بيرغولا حيث قال: "هذه هي المرة الرابعة خلال المئة عام الماضية التي تشهد فيها إسرائيل هجرة سلبية"، مشيرا إلى أن المرات السابقة كانت في عشرينيات القرن الماضي، ثم في أوائل خمسينيات القرن الماضي بعد موجات هجرة كبيرة، ثم في أوائل ثمانينيات القرن الماضي بسبب التضخم والأوضاع الاقتصادية، فيما جاءت المرة الرابعة العام الماضي نتيجة الحرب.
وأضاف ديلا يرغولا أن دراسة بيانات المغادرين تكشف عن معطيات مثيرة للدهشة، موضحا: "اكتشفت أمرا مثيرا للغاية ومفاجئا جدا، نسبة غير اليهود الذين هاجروا من إسرائيل كانت مرتفعة جدا، وبلغت حوالي نصف إجمالي عدد المهاجرين، هؤلاء في الغالب إسرائيليون لا تعرّفهم الحاخامية كيهود، لكن يحق لهم بموجب قانون العودة أن يكونوا مقيمين في إسرائيل".
وبيّن للصحيفة أن لهذه الظاهرة عدة أسباب، منها أن مسؤولي الهجرة في إسرائيل يجعلون حياتهم "بائسة"، فضلا عن مغادرة البعض بسبب الحرب وشعورهم بانعدام الأمن الشخصي.
وأضاف أن جزءا من هؤلاء كان قد هاجر إلى الأراضي المحتلة بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكنهم الآن لا يشعرون بالأمان أو يقلقون من الوضع الاقتصادي، فيقررون العودة إلى أوطانهم أو الهجرة إلى بلد ثالث، مؤكدا أن هؤلاء يشعرون بانتماء أقل مقارنة باليهود المقيمين في البلاد.
هذه هي المرة الرابعة خلال المئة عام الماضية التي تشهد فيها إسرائيل هجرة سلبية.
وقال مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، الأربعاء، إن عدد السكان في دولة الاحتلال يقدر بحوالي 10 ملايين و148 ألف نسمة، من بينهم نحو 7 ملايين و758 ألف يهودي "78.5 بالمئة"، وحوالي 2 مليون و130 ألف عربي "21.5 بالمئة" وحوالي 260 ألف أجنبي.
ويشمل الإحصاء نحو 400 ألف فلسطيني في القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في 1967 وضمتها إليها عام 1980، في خطوة لا تعترف بها الأمم المتحدة.
وتشهد "إسرائيل" أوضاعا اقتصادية خانقة وانقسامات سياسية عميقة، ضمن تداعيات حرب الإبادة الجماعية التي تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة إضافة لعدونها بالضفة الغربية.
ومنذ عقود تحتل إسرائيل فلسطين وأراضي في سوريا ولبنان، وترفض الانسحاب منها وقيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود ما قبل حرب 1967.
وبدعم أمريكي، ترتكب دولة الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و141 شهيدا و165 ألفا و925 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 432 فلسطينيا بينهم 146 طفلا.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:55 مساءً -
بتوقيت القدس
هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، مسكنين في حي الطيران، جنوب الخليل، وواصل المستعمرون توسيع بؤرة استعمارية جديدة شرق يطا جنوب الخليل.
وقال المواطن أكرم ابو شرخ إن الأهالي في تلك المنطقة يعانون بشكل كبير نتيجة اعتداءات المستعمرين اليومية والتي تشمل تدمير شبكات المياه والكهرباء، ومنع الطلاب من الوصول إلى مدارسهم.
الأهالي يعانون بشكل كبير نتيجة اعتداءات المستعمرين اليومية.
وأضاف، أن قوات الاحتلال ومجموعات المستعمرين يفرضون على الأهالي حصارا ويمنعونهم من الخروج من مساكنهم ورعي أغنامهم.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:41 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت مصادر طبية، أن حصيلة الشهداء الذين وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس، ارتفعت إلى 30 شهيدا.
ووصل إلى مستشفى الشفاء 20 شهيدا، وإلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" شهيدان، وإلى مستشفى القدس شهيد، ومستشفى العودة 4 شهداء، ومستشفى شهداء الأقصى شهيد.
منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل إبادة جماعية في قطاع غزة.
ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، إبادة جماعية في قطاع غزة، خلّفت 65,141 شهيدا، و 165,925 مصابا، معظمهم أطفال ونساء.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:23 مساءً -
بتوقيت القدس
قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن جنديين قتلا وأصيب 8 بانفجار عبوة ناسفة في رفح جنوب قطاع غزة.
وفي وقت سابق هذا الشهر قتل 4 جنود إسرائيليين في تفجير عبوة ناسفة بدبابة في جباليا شمالي قطاع غزة.
وقالت مواقع إسرائيلية إن عبوة ناسفة ألقيت على طاقم الدبابة أطلقت النيران باتجاه قائد الدبابة، مما أسفر عن اشتعال النيران في الدبابة ومقتل جميع أفراد طاقمها.
تأتي عمليات المقاومة هذه في ظل حرب إبادة يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
وتأتي عمليات المقاومة هذه في ظل حرب إبادة يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023 خلّفت 65 ألفا و141 شهيدا و165 ألفا و925 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 432 فلسطينيا بينهم 146 طفلا.
كما بدأ جيش الاحتلال في 11 أغسطس/آب الماضي، الهجوم على مدينة غزة انطلاقا من حي الزيتون (جنوب شرق)، في عملية أطلق عليها لاحقا "عربات جدعون 2″، وتخلل الهجوم نسف منازل باستخدام روبوتات مفخخة، وقصف مدفعي، وإطلاق نار عشوائي، وتهجير قسري.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:21 مساءً -
بتوقيت القدس
تشهد مدينة غزة، الخميس، انقطاعا كاملا لخدمات الإنترنت والاتصالات الأرضية بفعل الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للبنية التحتية في المدينة، ما يعمق عزلة الفلسطينيين وسط عدوان إسرائيل المستمر ومساعيها لاحتلال غزة وتهجير الفلسطينيين منها.
أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الفلسطينية انقطاعا في خدمات الإنترنت الثابت والاتصالات الأرضية في مدينة غزة وشمال القطاع نتيجة تضرر عدة مسارات رئيسية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.
هذه السياسة ممنهجة وتهدف إلى عزل القطاع عن العالم الخارجي والتغطية على الجرائم الإسرائيلية.
هذا الانقطاع الذي يستمر عادة لعدة ساعات أو أيام يعزل القطاع بشكل كامل عن العالم الخارجي، يمس بشكل مباشر القطاعات الحيوية التي تعمل أصلا في حدها الأدنى، مثل الدفاع المدني والإسعافات والمستشفيات، بالإضافة إلى تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية وشل مظاهر الحياة اليومية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:05 مساءً -
بتوقيت القدس
حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس من أن مستشفيات غزة باتت "على حافة الانهيار" جراء توسيع العدوان البري الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، وسط دعوات لوقف إطلاق نار فوري في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبرييسوس في منشور على منصة "إكس": إن التوغل العسكري وأوامر الإخلاء في شمال غزة يؤديان لموجات نزوح جديدة، مضيفا أن المصابين وذوي الإعاقة لا يستطيعون الانتقال لأماكن آمنة، مما يعرضهم لخطر جسيم.
وأوضح أن المستشفيات المكتظة أصلا في شمال غزة على وشك الانهيار وتصاعد العنف يعوق الوصول إليها. ودعا إلى وضع حد فوري لهذه الظروف اللا إنسانية ووقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.
في ذات السياق، قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عدنان أبو حسنة: إن إسرائيل دفعت معظم سكان قطاع غزة للتجمع في مساحة لا تتجاوز 10 كيلومترات مربعة.
وأضاف في مقابلة مع الجزيرة أن هناك انهيارا كبيرا للمنظومة الصحية والمساعدات الغذائية في قطاع غزة.
المستشفيات المكتظة أصلا في شمال غزة على وشك الانهيار وتصاعد العنف يعوق الوصول إليها.
طالبت الـ"أونروا" في منشور عبر حسابها على منصة "إكس" بضرورة السماح لها بإدخال مساعداتها وتوزيعها بأمان وعلى نطاق واسع.
بدأت إسرائيل منذ الثلاثاء الماضي هجوما بريا على مدينة غزة في الشمال، وكثفت جهودها لإخلاء المدينة من المدنيين من خلال فتح طريق إضافي للمتجهين جنوبا.
يوجد مئات الآلاف من الأشخاص الذين يحتمون في المدينة، والكثير منهم مترددون في الانصياع لأوامر إسرائيل بالتحرك بسبب الأخطار على طول الطريق، والظروف القاسية ونقص الغذاء في المنطقة الجنوبية، والخوف من التهجير الدائم.
تسيطر إسرائيل على جميع المنافذ المؤدية إلى غزة، وتقول إنها تسمح بدخول ما يكفي من المساعدات الغذائية إلى القطاع، الذي تواصل فيه عدوانها منذ نحو عامين، كما تدعي أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تسرق المساعدات، وهو ما تنفيه الحركة.
ترتكب إسرائيل بدعم أميركي منذ الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت 64 ألفا و964 شهيدا، و165 ألفا و312 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 428 فلسطينيا منهم 146 طفلا.
الخميس 18 سبتمبر 2025 1:05 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن المدعي العام للدولة في إسبانيا، ألفارو غارسيا أورتيث، أن سلطات مدريد فتحت تحقيقا عما إذا كانت العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة تشكّل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي.
وأوضح بيان النيابة العامة الإسبانية أن التحقيق يهدف إلى تحديد ما إذا كانت أفعال إسرائيل يمكن أن تندرج ضمن جرائم الإبادة الجماعية أو الجرائم ضد الإنسانية، المنصوص عليها في القانون الجنائي الإسباني.
وقال البيان "أصدر النائب العام للدولة مرسوما يقضي بتشكيل فريق عمل للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان في غزة"، وذلك بهدف "جمع أدلّة ووضعها بتصرّف الجهات المختصة، وبالتالي احترام التزامات إسبانيا فيما يتعلق بالتعاون الدولي وحقوق الإنسان".
وأضاف البيان أن "هذه المبادرة التي اتخذها مكتب المدعي العام الإسباني تأتي استجابة لتوصيات تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المكلفة من قبل للأمم المتحدة بشأن الأراضي الفلسطينية، التي تحث الدول الأطراف على التعاون مع التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية".
وأشار البيان إلى أن الخطوة تأتي انسجاما مع التزامات إسبانيا الدولية ودعمها للتدابير الاحترازية التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة في غزة.
التحقيق يهدف إلى تحديد ما إذا كانت أفعال إسرائيل يمكن أن تندرج ضمن جرائم الإبادة الجماعية.
واستند القرار إلى القانون الأساسي للسلطة القضائية، الذي يمنح المحاكم الإسبانية صلاحية النظر في جرائم ارتُكبت خارج حدودها، إذا وُجد المتهمون على الأراضي الإسبانية أو كانوا مقيمين فيها.
وفي العام 2024، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع السابق يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وتعد إسبانيا من الدول التي انضمت إلى الإجراءات التي بدأتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة.
وفي مايو/أيار 2024، اعترفت إسبانيا بالدولة الفلسطينية، وأعلنت دول غربية أخرى، بينها بريطانيا وفرنسا وأستراليا وكندا وبلجيكا، اعتزامها الاعتراف بفلسطين، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.
ومن أصل 193 دولة عضوا بمنظمة الأمم المتحدة، يعترف 149 بلدا بالدولة الفلسطينية التي أعلنتها القيادة الفلسطينية في المنفى عام 1988.
الخميس 18 سبتمبر 2025 12:43 مساءً -
بتوقيت القدس
تشهد الضفة الغربية مؤشرات متزايدة على عودة العمليات الفردية التي يصفها الاحتلال الإسرائيلي بـ 'إرهاب الذئاب المنفردة'، في ظل سلسلة هجمات توزعت بين القدس وطولكرم وتلال القدس.
دفعت هذه العمليات والأحداث والتي كان آخرها الهجوم المسلح في القدس، وإلقاء عبوة ناسفة قرب البوابة العسكرية 'نيتساني عوز' قرب طولكرم صوب جيب عسكري للاحتلال، إلى جانب عملية الطعن في فندق كيبوتس تسوفا غرب القدس، المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية إلى رفع حالة التأهب والبحث في إجراءات ردع جديدة.
فرقة "يهودا والسامرة" خلال تنفيذ عملية لمصادرة الأسلحة والوسائل القتالية التي قد تُستخدم في الأعمال المسلحة.
العمليات الفردية تمثل مصدر قلق لإسرائيل على المستويين الأمني والسياسي.
قوات الاحتلال تقوم بهدم منزلين في قرية عقبة بالقرب من طوباس، يعودان لشهيدين نفذا عملية إطلاق نار قبل عام أدت إلى مقتل مستوطن.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، حذرت أوساط في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من تزايد العمليات الفردية ضد قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
قوات من لواء "بنيامين" قامت بمداهمة وإغلاق منازل محمد طه ومثنى عمر، اللذين نفذا عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 6 إسرائيليين.
الخميس 18 سبتمبر 2025 12:35 مساءً -
بتوقيت القدس
عقد وفد دولة فلسطين الرسمي اجتماعاً مع نائب المفوض السامي لحقوق الإنسان ندى الناشف، بمشاركة مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير إبراهيم خريشي، ووزيرة شؤون المرأة منى الخليلي، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية خولة الأزرق.
قدم خريشي إحاطة شاملة حول الوضع السياسي الراهن والاستحقاقات الأممية المرتقبة خلال الشهر الجاري، مؤكداً على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني في ظل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة.
عرضت الخليلي الأوضاع العامة وتداعيات العدوان على النساء، مشيرة إلى تفاقم المجاعة وما خلفته من تهديد مباشر لحياة المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، والانهيار الشامل في القطاع الصحي نتيجة استهداف المستشفيات والبنية التحتية.
ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني في ظل استمرار جريمة الإبادة الجماعية.
كما تطرقت الخليلي إلى منع الاحتلال لجنة التحقيق في جرائم العنف الجنسي من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية، مشددة على الحاجة الماسة إلى تقارير دورية من المفوضية تعكس الواقع الميداني بدقة.
في ختام الاجتماع، سلمت الخليلي درع القدس عاصمة المرأة العربية إلى نائب المفوض السامي، فيما جدد وفد دولة فلسطين دعوته إلى تعزيز آليات الرصد والمساءلة الدولية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 12:15 مساءً -
بتوقيت القدس
كشفت منظمة العفو الدولية عن قائمة تضم 15 شركة عالمية تساعد إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية والتجويع ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وغيرها من انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي.
وشملت القائمة التي نشرتها المنظمة اليوم في تقرير موجز، الشركتين الأميركيتين متعددتي الجنسيات "بوينغ" (Boeing) ولوكهيد مارتن (Lockheed Martin)، وشركة البرمجيات الأميركية "بالانتير تكنولوجيز" (Palantir Technologies). كما شملت الشركة الصينية هيكفيجن (Hikvision)، والشركة الإسبانية المصنعة "كونستروكثيونس إي أوكسيليار دي فيرّوكارّيلس" (CAF) والشركة الكورية الجنوبية العملاقة "إيتش دي هيونداي" (HD Hyundai)، وشركة التكنولوجيا الإسرائيلية "كورسايت" (Corsight)، وشركة المياه المملوكة للدولة الإسرائيلية ميكوروت (Mekorot).
كالامار: يجب إنهاء الإبادة في غزة فوراً، فالكرامة الإنسانية ليست شيئاً يمكن التفاوض عليه.
يجب وقف هذا (الإبادة في غزة) الآن، فالكرامة الإنسانية ليست سلعة.
وضمت القائمة ايضا شركات السلاح الإسرائيلية إلبيت سيستمز (Elbit Systems) ورافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة (Rafael Advanced Defense Systems) وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). وتعليقا على ذلك، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار إنه "آن الأوان كي تضع الدول والمؤسسات العامة والشركات والجامعات وغيرها من الجهات الخاصة، حدا لإدمانها القاتل على الأرباح والمكاسب الاقتصادية بأي ثمن".
الخميس 18 سبتمبر 2025 12:13 مساءً -
بتوقيت القدس
أطلقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس، نداءً عالمياً للتضامن مع قطاع غزة في مواجهة ما وصفته بـ"العدوان الصهيوني وجرائم الإبادة والتجويع".
دعت الحركة إلى تصعيد الحراك الشعبي والطلابي والنقابي في مختلف أنحاء العالم، نصرةً لسكان القطاع المحاصرين منذ نحو عقدين.
هذا الحراك يجب أن يكون صوتاً عالمياً هادراً ضد القتل والقصف والإبادة والتجويع.
وقالت الحركة في بيان رسمي، إن أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلة (19 و20 و21 أيلول/ سبتمبر) ستكون "مسيرات غضب عالمية" ضد الاحتلال وداعميه.
الخميس 18 سبتمبر 2025 12:09 مساءً -
بتوقيت القدس
ارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 65,141 شهيدا، و165,925 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.
أوضحت مصادر طبية، اليوم الأربعاء، أن من بين الحصيلة 12,590 شهيدا، و 53,884 مصابا، منذ 18 آذار/ مارس الماضي، أي منذ استئناف الاحتلال عدوانه على القطاع عقب اتفاق وقف إطلاق النار.
حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وصلت إلى 65,141 شهيدا.
وأشارت إلى أن 9 شهداء وأكثر و33 إصابة من منتظري المساعدات وصلوا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي شهداء لقمة العيش إلى 1,060 شهيدا، وأكثر من 7,207 إصابة.
وبينت، أنه وصل إلى المستشفيات 79 شهيدا (بينهم 13 شهيدا جرى انتشالهم)، و282 مصابا خلال الساعات الـ 24 الماضية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 11:49 صباحًا -
بتوقيت القدس
وجه عدد كبير من المشاهير والنجوم العالميين، دعوات لدعم فلسطين والتضامن معها في مواجهة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل منذ عامين.
ومن بين المشاهير، المغنية الأمريكية بيلي إيليش، والممثلون؛ الإيرلندي كيليان مورفي، والأمريكي خواكين فينيكس، والإسباني خافيير باردم.
أطلق المشاهير دعواتهم في مقطع فيديو عُرض قبل حفل 'معًا من أجل فلسطين' الذي أُقيم في لندن الأربعاء، واستهلوا كلماتهم بذكر كلمة 'فلسطين'.
وقال الممثل برايان كوكس، بطل مسلسل 'الخلافة': 'يجب علينا أن نقول الحقيقة باسم الشعب الفلسطيني'.
أما الفنان الكوميدي البريطاني ستيف كوغان، فأكد أنه 'من المهم أن ترفع صوتك الآن، لا بعد أن ينتهي كل شيء، الآن بينما تجري الأحداث'.
يجب علينا أن نقول الحقيقة باسم الشعب الفلسطيني.
وأردف مشددا: 'اضغط على حكومتك، وادعم من يقومون بحملات سلمية، طالب بوقف إطلاق النار، أوقف القتل'.
وشارك في الفيديو أيضًا كل من فينيس أوكونيل، وبينيلوبي كروز، وناتاشا روثويل، وشارون هورغان، وبيندكت وونغ، وبيتر غابرييل، وملالا يوسفزاي، وروبي كاور.
أما الحفل، الذي بُث مباشرة عبر الإنترنت وجُمع خلاله تبرعات خُصصت لصالح مؤسسات مثل جمعية التعاون Taawon، وجمعية إغاثة أطفال فلسطين PCRF، وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية PMRS.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 ترتكب إسرائيل - بدعم أمريكي مطلق - إبادة جماعية بغزة، خلّفت 65 ألفا و62 قتيلا و165 ألفا و697 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أزهقت أرواح 432 فلسطينيا بينهم 146 طفلا.
الخميس 18 سبتمبر 2025 11:37 صباحًا -
بتوقيت القدس
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عقب زيارة محاميتها لسجن "عوفر" أن الأسرى الأشبال يعيشون ظروفًا اعتقالية بالغة القسوة، تفتقر لأدنى مقومات الحياة الإنسانية، في مشهد يعكس سياسة ممنهجة تستهدف الطفولة الفلسطينية وتحاول تدمير مستقبلها.
وأوضحت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم الخميس، أنّ الاحتلال يحتجز مئات الأطفال داخل السجون، حيث يُزجّ بهم في غرف مكتظة وظروف بيئية وصحية متردية، ويُحرمون من حقهم في التعليم والعلاج، ويتعرضون لاعتداءات جسدية ونفسية متكررة، إضافة إلى سياسة العزل والتفتيش المستفزة التي تُمارس بحقهم بشكل يومي.
هؤلاء الأطفال ليسوا أرقامًا في تقارير، بل أرواح بريئة تختطف يوميًا خلف القضبان.
وأكدت أن إدارة السجون تتعمّد إهمال أوضاعهم الصحية وحرمانهم من الرعاية الطبية، فيما تقدَّم لهم وجبات طعام سيئة، ويُجبرون على العيش في بيئة تهدد نموهم الجسدي والنفسي. كما يتعرض العديد منهم لتحقيقات قاسية وابتزازات متواصلة تهدف إلى كسر إرادتهم.
الخميس 18 سبتمبر 2025 11:31 صباحًا -
بتوقيت القدس
استنكرت وزارة الحكم المحلي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، مبنى بلدية بيت أمر شمال الخليل، ومنع موظفي البلدية من الدخول اليها، اضافة للاستيلاء على "دروون" للتصوير يستخدمه قسم الهندسة، إلى جانب تسليم ثلاثة موظفين من البلدية تباليغ لمراجعة مخابراته.
واعتبرت الوزارة في بيان صادر عنها، هذا الاقتحام اعتداءً صارخا على مؤسسات الحكم المحلي الوطنية وانتهاكا فاضحا للقانون الدولي ولكافة الأعراف والمواثيق التي تكفل الحماية للمؤسسات المدنية، في خطوة يهدف الاحتلال من خلالها إلى تقويض دور الهيئات المحلية وعرقلتها عن القيام بواجباتها الوطنية والخدماتية تجاه أبناء شعبنا.
هذا الاقتحام اعتداءً صارخا على مؤسسات الحكم المحلي الوطنية.
وأكدت، على وقوفها الكامل إلى جانب بلدية بيت أمر وكافة هيئاتنا المحلية، مشددة أنها ستواصل دعمها لتمكينها من الاستمرار بأداء رسالتها.
الخميس 18 سبتمبر 2025 11:27 صباحًا -
بتوقيت القدس
استضافت العاصمة المصرية، القاهرة، مساء الأربعاء، فعالية خاصّة نظمتها وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، تحت عنوان "استجابة مصر للكارثة الإنسانية: معاً لإبقاء غزة حيّة". وذلك تكريماً للدور الإنساني البارز الذي يضطلع به الهلال الأحمر المصري في دعم الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.
وفي كلمته، أكد وزير الخارجية والهجرة، بدر عبد العاطي، أنّ: "مصر كانت في طليعة الدول التي قادت الاستجابة الإنسانية منذ اندلاع الأزمة في غزة، حيث قدمت ما يقارب 70 بالمئة من إجمالي المساعدات التي وصلت للقطاع".
وأوضح أنّ: "معبر رفح ظل مفتوحاً من الجانب المصري لإدخال المساعدات وإجلاء الجرحى، إلى أن استهدفت إسرائيل الجانب الفلسطيني للمعبر، ما دفع القاهرة إلى تحويل المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم رغم القيود الإسرائيلية".
وتابع: "دعونا نعمل معاً لإبقاء غزة حيّة شاء من شاء وأبى من أبى، ولن تستطيع إسرائيل مهما أوتيت من قوة أن تقتلع هذا الشعب الباسل والصامد من أرضه"، فيما شدّد على أنّ: "ما يحدث في القطاع يرقى إلى جرائم الإبادة بفعل مجاعة مصطنعة وحصار شامل؛ وأنّ الهدف هو التهجير وتصفية القضية الفلسطينية، وهو ما ترفضه مصر بشكل قاطع".
لن تستطيع إسرائيل مهما أوتيت من قوة أن تقتلع هذا الشعب الباسل والصامد من أرضه.
كذلك، أشار الوزير إلى أنّ: الوساطة المصرية ما تزال مستمرة لوقف نزيف الدم والتوصل إلى تهدئة مستدامة، مؤكداً أن الحل السياسي يبقى الأساس، عبر تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس.
من جانبها، أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، مايا مرسي، أنّ: "الجهود الإنسانية المصرية تجاه فلسطين ممتدة منذ عام 1948"، مشيرة إلى أنّ: "الهلال الأحمر المصري يمثل الذراع الوطني لنقل المساعدات، بفضل شبكة تضم أكثر من 35 ألف متطوع".
وأضافت مرسي، أنّ: "مصر نجحت في إيصال أكثر من 570 ألف طن من المساعدات الإنسانية منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشمل الغذاء والدواء والمستلزمات الطبية".
وفي السياق نفسه، قدّمت المديرة التنفيذية للهلال الأحمر المصري، أمل إمام، عرضاً مرئيا، حول حجم ونوعية المساعدات وآليات إيصالها، فيما تضمن البرنامج عرض فيلم وثائقي يوثق شهادات فلسطينيين عن أثر الجهود المصرية، واختتمت الفعالية بتكريم عدد من متطوعي الهلال الأحمر المصري، عرفاناً بدورهم المحوري في دعم غزة في أصعب الظروف الإنسانية.
الخميس 18 سبتمبر 2025 11:15 صباحًا -
بتوقيت القدس
استشهد 12 مواطناً بينهم 9 في مدينة غزة منذ فجر اليوم الخميس، في قصف ونيران الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية، باستشهاد مواطن وإصابة آخرين في غارة مسيرة للاحتلال على حي الرمال غربي مدينة غزة، كما أصيب عدد من المواطنين في استهداف طيران الاحتلال مجموعة من المواطنين قرب مطعم بالميرا غرب مدينة غزة.
وفي مخيم البريج وسط قطاع غزة، استشهد 4 مواطنين وأصيب 10 آخرين في استهداف الاحتلال منزلا في منطقة بلوك 7 بالمخيم.
استشهد 12 مواطناً بينهم 9 في مدينة غزة منذ فجر اليوم الخميس.
وفي مدينة خان يونس، استشهدت مواطنة نازحة من بلدة بيت لاهيا برصاص الاحتلال في مدينة حمد شمال المدينة.
وأشارت مصادر طبية، إلى أن نحو 99 مواطناً استشهدوا يوم أمس الأربعاء، نتيجة الغارات وعدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، ما أسفر عن دمار واسع وخسائر بشرية كبيرة بين النازحين.