فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

ماكرون يتهم نتنياهو بإهانته ويؤكد عزمه الاعتراف بدولة فلسطين

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يتم بحث فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل، بالإضافة إلى تقييم علاقاتها مع دول أوروبية عدة.

وفي مقابلة مع القناة الـ12 الإسرائيلية، قال ماكرون إنه شعر بالإهانة، بسبب رسالة تلقاها من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحمله فيها مسؤولية زيادة معاداة السامية في فرنسا.

وأشار ماكرون إلى أن الاتهام خطأ كبير.

وأمس الجمعة، جدد الرئيس الفرنسي، في منشور على منصة إكس، عزمه الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرا أن هذه الخطوة تعد جزءا من خطة سلام شاملة تضمن الأمن والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين.

كما اعتبر الرئيس الفرنسي أن بناء المستوطنات بالضفة دليل على أن الهدف ليس تفكيك حركة حماس، بل القضاء على حل الدولتين.

وأضاف في المقابلة نفسها أنه إذا استمرت العملية العسكرية في مدينة غزة بقرار حكومي، فيجب أن يناقش فرض عقوبات على إسرائيل.

العدوان الإسرائيلي تسبب في تهجير الفلسطينيين في غزة.

العدوان الإسرائيلي تسبب في تهجير الفلسطينيين في غزة.

وأكد ماكرون أن عمليات غزة خلّفت عددا كبيرا من القتلى والجرحى لدرجة تدمر صورة إسرائيل ومصداقيتها، مشيرا إلى أنه يجب الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في دولة، وهذا أفضل سبيل لعزل حماس، حسب قوله.

وجاء التحذير الفرنسي بشأن الضفة المحتلة بعد أن لوّح المسؤولون الإسرائيليون في الآونة الأخيرة بضمها ردا على عزم أطراف غربية، بينها باريس، الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكد مستشار للرئيس ماكرون أن "10 دول قررت الاعتراف بدولة فلسطين" ستشارك في مؤتمر يعقد في نيويورك الاثنين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وهذه الدول هي فرنسا وبريطانيا وأستراليا وكندا وبلجيكا ولوكسمبورغ والبرتغال ومالطا وأندورا وسان مارينو، بحسب المصدر ذاته.

وسيلقي ماكرون كلمة يعلن فيها رسميا الاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال المؤتمر الذي يتشارك رئاسته مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي سيتحدث عبر اتصال بالفيديو "وفق آخر المعطيات المتوافرة في حوزتنا"، بحسب ما قال المصدر الفرنسي.

وأثار اعتزام فرنسا وغيرها الاعتراف بدولة فلسطينية في ظل الحرب وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، تنديدا شديدا من قِبل إسرائيل التي ترى في هذه الخطوة "مكافأة" لحماس على هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينفذ مداهمات واعتقالات وهجمات للمستوطنين في الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق عدة في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ونفّذت حملات دهم واعتقال واسعة، شملت عشرات الفلسطينيين.

وأفادت مصادر محلية بأن عمليات الدهم تركزت في منطقتي رابود وأبو العسجا بمدينة دورا، إضافة إلى منطقة الظهر في بلدة بيت أُمّر.

وقالت إن قوات الاحتلال حولت أحد المنازل في بيت أُمّر إلى مركز تحقيق ميداني واقتادت إليه عشرات المعتقلين واستجوبتهم قبل أن تفرج عنهم.

في الأثناء، قالت مصادر إن مستوطنين هاجموا فلسطينيين في منطقة واد عابد ببلدة ترقوميا غرب الخليل، بينما قامت قوات الاحتلال باحتجاز مركبة على مثلث خرسا جنوب مدينة دورا.

وفي محافظة جنين شمالي الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قباطية، وأغلقت مدخليها الرئيسيين، وشنت حملة مداهمات للمنازل، واحتجزت نحو 30 فلسطينيا على الأقل.

ونقلت مصادر محلية أن جيش الاحتلال حوّل منزل رئيس بلدية يعبد أمجد عطاطرة إلى مركز تحقيق، واحتجز فيه العشرات وأجرى معهم عمليات تحقيق تخللها ضرب وتنكيل.

من الاقتحامات التي حدثت قبل يومين في بلدة قريبة من رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

من الاقتحامات التي حدثت قبل يومين في بلدة قريبة من رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وفي محافظة قلقيلية شمالي الضفة، اعتقلت قوات إسرائيلية 6 فلسطينيين من قرية حجة، بينما اقتحمت مخيم العين غربي نابلس وداهمت عدة منازل واعتقلت اثنين من الفلسطينيين.

بموازاة الإبادة في غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، فيما صعد المستوطنون الإسرائيليون اعتداءاتهم، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1042 فلسطينيا، وإصابة نحو 10 آلاف و160 آخرين، إضافة لاعتقال أكثر من 19 ألفا.

وتمهيدًا لضم الضفة الغربية، ترتكب إسرائيل جرائم تشمل هدم المنازل وتهجير الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وتوسيع وتسريع البناء الاستيطاني.

وحسب مصادر، فمن شأن ضم الضفة الغربية إنهاء إمكانية تطبيق مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) الذي تنص عليه قرارات الأمم المتحدة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا على قطاع غزة، وصفتها منظمات حقوقية دولية بـ'الإبادة الجماعية'، أسفرت عن مقتل 65 ألفا و174 فلسطينياً وإصابة 166 ألفا و 71 آخرين، معظمهم أطفال ونساء.

أقلام وأراء

السّبت 20 سبتمبر 2025 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

يد الفيتو فوق العدالة

ارتفعت يد الفيتو في قاعة مجلس الأمن مرة أخرى لتمنع قرارًا يتضمن وقف حرب الإبادة والتهجير في غزة، ومن يجرؤ على فعل ذلك غير أمريكا التي تجاهر علنًا بدعم الحرب، وتمنح الاحتلال غطاءً كاملًا في كل محفل دولي وأممي لتتواصل الحرب ولا تتوقف. يدٌ آثمة ترفعها مندوبة أمريكا في مجلس الأمن، بكل وقاحة لتعلن معارضتها وقف الحرب.

يدٌ بغير حق تُرفع في وجه الإنسانية التي تدعو إلى وقف حرب الإبادة، وهذه يدُ ترامب أمريكا الملطخة بالدم والفجور السياسي، إذ تعلن عدم موافقتها على وقف الحرب، بهذه العنجهية المعهودة والعربدة في وجه العدالة الدولية، وتعلن أن هذه اليد فوق أيدي العالم وأيدي الأمم، وأيدي الدول والشعوب.

للمرة الواحدة والخمسين ترفع أمريكا الفيتو في مجلس الأمن كغطاءٍ للاحتلال، وللمرة السادسة منذ بدأت حرب الإبادة ترفع يد الفيتو في وجه قرارات وقف الحرب ومحاولات استصدار قرار دولي من مجلس الأمن، وهي تحمي بهذا الفيتو غير العادل الكيان المحتل وحكومته المتطرفة، وتدفعه إلى مواصلة حربه وتُهيّئ له كل أدوات الدعم لتوسيع رقعة الخراب والدمار ومواصلة القتل والتجويع والحصار.

من غير المنطقي أن يبقى حال مجلس الأمن وهيئة الأمم رهنًا للفيتو ولليد التي ترفعه، فهذا ينافي العدالة الدولية الغائبة والمُغيَّبة. هذا الفيتو، عندما يُرفع لدعم الاحتلال، فإنه ينافي كل الأعراف وكل الأخلاق وكل القيم الإنسانية، وهو ينحاز للباطل في وجه الحق.

يدٌ كيدِ الشيطان تُرفع لتصفق لاستمرار الحرب واستمرار الإبادة وتهجير الناس في غزة، ويشربون نخب القذارة في البيت الأبيض ابتهاجًا بموتنا. 

لم تعرف البشرية مواقف مخزية كهذه المواقف من دولةٍ عظمى بيدها قرار وقف الحرب ولا تفعل، بل إنها تتخذ كل أسباب وعوامل الدعم لكي تبقى الإبادة مستمرة وتتسع رقعة القتل والخراب والدمار.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب جنوب جنين

أصيب شاب، اليوم السبت، جراء اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب في يعبد جنوب جنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها نقلت إصابة لشاب يبلغ من العمر (29 عاما) جراء اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب في بلدة يعبد، وجرى نقله إلى المستشفى.

يذكر أن اقتحام قوات الاحتلال ليبعد مستمر منذ فجر اليوم السبت، حيث أغلقت مداخل البلدة الرئيسية والفرعية بالسواتر الترابية، وتشن حملات احتجاز وتحقيق ميداني في صفوف المواطنين.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق حاجز دوتان العسكري ويعزل برطعة

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، حاجز دوتان العسكري غرب جنين، ومنعت المواطنين من المرور عبره من وإلى بلدة برطعة.

وأدى إغلاق الحاجز إلى عزل بلدة برطعة وسكانها البالغ عددهم نحو 8 آلاف نسمة عن محافظة جنين بشكل كامل، باعتباره المنفذ الوحيد الذي يربط البلدة بالمدينة وبقية بلدات المحافظة.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا خلال التصدي لهجوم مستعمرين في ترقوميا غرب الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا، اليوم السبت، خلال التصدي لمستعمرين هاجموا منزل عائلته، في بلدة ترقوميا غرب الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن مستعمري ما تسمى مستعمرة "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم ببلدة ترقوميا، هاجموا منزل المواطن محمود أحمد شلالفه في حي واد عابد شرق البلدة، وحاولوا سرقة أغنامه من الحظيرة.

وأضافت أن شلالفة وعائلته تصدوا للمستعمرين المدججين بالسلاح، ومنعوهم من سرقة الأغنام، وعقب ذلك داهمت قوات الاحتلال المنزل واعتقلت نجله محمد.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة.. إسرائيل تقتل 8 فلسطينيين بالقطاع وتجدد إنذارها بإخلاء المدينة

قتل الجيش الإسرائيلي، منذ فجر السبت، 8 فلسطينيين بينهم طفلان وأصاب آخرين في هجمات متفرقة على قطاع غزة، تزامنا مع تفجير مبان سكنية بروبوتات مفخخة في الأحياء الشمالية لمدينة غزة، فيما جدد إنذاره للفلسطينيين بإخلاء المدينة والتوجه إلى جنوبي القطاع.

تأتي هذه الأحداث مع استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ نحو عامين على القطاع، ومساعيه لإعادة احتلال مدينة غزة وتهجير الفلسطينيين منها.

حسب شهود عيان ومصادر طبية، استهدفت الهجمات الإسرائيلية مركز إيواء، وخيمة نزوح ومنزل وتجمعا مدنيا.

عربي ودولي

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يعلن استهداف سفينة مخدرات بمنطقة القيادة الجنوبية الأميركية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن جيش بلاده قتل 3 أشخاص في غارة جوية استهدفت سفينة جنوب الولايات المتحدة، يزعم أنها كانت تحمل مخدرات.

وكتب ترامب على منصته "تروث سوشيال"، أمس الجمعة، ناشرا مقطع فيديو يُظهر الغارة "أكدت معلومات استخباراتية أن السفينة كانت تُهرب مخدرات غير مشروعة، وكانت تعبر ممرا معروفا لتهريب المخدرات في طريقها إلى تسميم الأميركيين".

ولم يتضح بعد ما إذا كان ما تحدث عنه ترامب أمس هجوما جديدا أم تفاصيل إضافية عن هجوم سابق أبلغ عنه ترامب قبل بضعة أيام.

وعلى عكس الهجمات السابقة، لم يكشف ترامب ما إذا كانت الضربة قد وقعت قبالة سواحل فنزويلا، حيث نشرت البحرية الأميركية سفنا حربية وغواصات لمكافحة تهريب المخدرات.

وقال ترامب إن السفينة تابعة "لمنظمة إرهابية مُصنفة تمارس الاتجار بالمخدرات في منطقة مسؤولية القيادة الجنوبية الأميركية"، لكنه لم يذكر جماعة مُحددة.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، هاجمت الولايات المتحدة سفنا في منطقة البحر الكاريبي ودمرتها، وقُتل 11 شخصا في الغارة الأولى، و3 في الثانية.

كما أبلغ ترامب عن هذه الهجمات على موقع "تروث سوشيال".

ولم تقدم واشنطن أي تفاصيل تدعم مزاعمها بأن القوارب المستهدفة كانت تتاجر بالمخدرات.

الثلاثاء الماضي، صرّح ترامب للصحفيين بأن الولايات المتحدة دمرت 3 سفن، بدلا من سفينتين، ولم يوضح منشوره أمس أي الهجمات كان يشير إليها.

بينما سبق أن ذكر فنزويلا في سياق الضربات السابقة، إلا أنه لم يسمِّ دولة هذه المرة.

وأدان العديد من خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الضربات القاتلة، معتبرين إياها انتهاكات للقانون الدولي والبحري.

كما أثارت جدلا حول شرعية عمليات القتل، إذ لا يفرض القانون الأميركي عقوبة الإعدام على الاتجار بالمخدرات.

وأدت الهجمات الأخيرة إلى تصعيد التوترات بين واشنطن وكاراكاس، ونشرت الولايات المتحدة عدة سفن حربية قبالة الساحل الكاريبي الفنزويلي لاعتراض مهربي المخدرات.

ولاقى نشر الجيش الأميركي 8 سفن حربية وغواصة تعمل بالطاقة النووية في جنوب البحر الكاريبي، إضافة إلى إرسال عشر طائرات مقاتلة إلى بورتوريكو المجاورة، استنكارا واسعا في أميركا اللاتينية ومخاوف من مهاجمة الولايات المتحدة لفنزويلا.

ووصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الوجود العسكري الأميركي في منطقة البحر الكاريبي بأنه "أكبر تهديد" منذ قرن، واتهم الولايات المتحدة بالسعي لتغيير النظام في بلاده تحت ستار عملية لمكافحة الاتجار بالمخدرات.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

17 شهيدا بينهم 14 من مدينة غزة برصاص وقصف الاحتلال منذ فجر اليوم السبت

استشهد ستة مواطنين وأصيب آخرون، اليوم السبت، بقصف الاحتلال منزلين في حي التفاح، وحي الصبرة بمدينة غزة، ومنتظري المساعدات.

وأفادت مصادر طبية، بأن أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون في غارة للاحتلال على منزل لعائلة "الجملة" قرب ساحة الشوابحي في حي التفاح شمال شرقي مدينة غزة.

وأضافت المصادر أن مواطنة استشهدت وأصيب آخرون، في قصف مسيّرة للاحتلال حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وأفاد مستشفى العودة، باستشهاد مواطن وإصابة آخرين، إثر إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على منتظري المساعدات وسط قطاع غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن 14 مواطناً أصيبوا بنيران الاحتلال في محيط مستشفى القدس في تل الهوا بمدينة غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات صباح اليوم السبت، قصفه وغاراته العنيفة على مناطق متفرقة من مدينة غزة، مخلّفا شهداء ومصابين من بينهم نازحون وطالبو مساعدات.

كما أعلن جيش الاحتلال إغلاق شارع صلاح الدين في قطاع غزة أمام المواطنين النازحين قسراً بسبب القصف المتواصل على مدينة غزة وشمال القطاع، تاركاً لهم فقط شارع الرشيد الساحلي.

وأكدت مصادر في مستشفيات قطاع غزة استشهاد 17 مواطناً بنيران جيش الاحتلال منذ فجر اليوم السبت بينهم 14 في مدينة غزة.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

البرتغال تعترف رسمياً بدولة فلسطين الأحد.. وترقب لتحرك دولي أوسع في الأمم المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية البرتغالية أن لشبونة ستمنح اعترافها الرسمي الكامل بدولة فلسطين يوم غدٍ الأحد، الموافق 21 أيلول/سبتمبر.

يأتي هذا الإعلان في توقيت استراتيجي يسبق مباشرةً اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث يُتوقع أن تقدم نحو عشر دول أخرى على خطوة مماثلة.

القرار البرتغالي يمثل تتويجاً لمواقف سابقة أعلنت فيها لشبونة عن نيتها المضي قدماً في هذا المسار، استجابةً للتطورات المقلقة في المنطقة والأزمة الإنسانية المتفاقمة.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الغارديان: 15 من كل 16 فلسطينيا قتلتهم "إسرائيل" في غزة كانوا مدنيين

قالت صحيفة إن نحو 15 من كل 16 فلسطينياً قتلهم الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة منذ آذار/ مارس الماضي كانوا من المدنيين، استنادا إلى بيانات جمعتها منظمة مستقلة لتتبع الصراعات المسلحة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه النسبة تعكس الارتفاع غير المسبوق في عدد الضحايا المدنيين منذ بدء التصعيد العسكري الإسرائيلي في 18 آذار/ مارس، حيث استشهد 12 ألفاً و622 فلسطينياً وأصيب نحو 54 ألفا.

وفقاً لمنظمة، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 3 آلاف و500 غارة جوية على القطاع خلال الأشهر الستة الماضية، أسفرت عن استشهاد ما يزيد على 9 آلاف و500 شخص، معظمهم من المدنيين.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الضفة.. جيش إسرائيل يعتقل 8 فلسطينيين ويحتجز العشرات وسط ضرب وتنكيل

شنّ الجيش الإسرائيلي، فجر السبت، حملة اقتحامات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال نحو 8 فلسطينيين واحتجاز عشرات آخرين والتحقيق معهم ميدانيا.

في محافظة جنين شمالي الضفة، اقتحمت قوات إسرائيلية كبيرة بلدة قباطية، وأغلقت مدخليها الرئيسيين، وشنت حملة مداهمات للمنازل، واحتجزت نحو 30 فلسطينيا على الأقل.

وبينت مصادر محلية أن الجيش الإسرائيلي حوّل منزل رئيس بلدية يعبد أمجد عطاطرة إلى مركز تحقيق، واحتجز فيه العشرات وأجرى معهم عمليات تحقيق تخللها ضرب وتنكيل.

وفي محافظة قلقيلية شمالي الضفة، اعتقلت قوات إسرائيلية 6 فلسطينيين من قرية حجة.

وفي محافظة نابلس شمالي الضفة، اقتحمت قوات إسرائيلية مخيم العين غرب المدينة، وداهمت عدة منازل، واعتقلت محمد المبروك، وأحمد جبريل، قبل انسحابها.

وفي محافظة الخليل جنوبي الضفة، اقتحمت قوات إسرائيلية بلدة بيت أُمَر، حيث احتجزت عشرات الشبان، وأجرت معهم تحقيقا ميدانيا، قبل الإفراج عنهم.

وبموازاة الإبادة في غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، فيما صعد المستوطنون الإسرائيليون اعتداءاتهم، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1042 فلسطينيا، وإصابة نحو 10 آلاف و160 آخرين، إضافة لاعتقال أكثر من 19 ألفا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على قطاع غزة، وصفتها منظمات حقوقية دولية بـ"الإبادة الجماعية".

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مراسل رؤيا: قوات الاحتلال تعتقل رئيس وأعضاء مجلس قروي حجة شرق قلقيلية

قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة مداهمات فجر السبت في قرية حجة، وتعتقل رئيس المجلس القروي أمجد بصلات وأمين الصندوق وثلاثة من الأعضاء، مما يشل عمل المجلس بشكل تام.

في إطار حملاته المتواصلة التي تستهدف الكوادر والقيادات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، على اعتقال قيادة مجلس قروي حجة شرق مدينة قلقيلية بالكامل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت القرية في ساعات فجر السبت، وداهمت منازل عدد من أعضاء المجلس القروي قبل أن تعتقلهم. وشملت الاعتقالات كلاً من: أمجد بصلات، رئيس المجلس القروي. حمدان ربع، أمين صندوق المجلس. عبد الله حجاوي، عضو المجلس القروي. عمر مصالحة، عضو المجلس القروي.

واقترنت قوات الاحتلال المعتقلين الأربعة إلى جهة مجهولة للتحقيق، دون أن تبلغ عن الأسباب التي تقف وراء هذه الاعتقالات.

وتعتبر هذه الخطوة ضربة مباشرة للإدارة المدنية والخدماتية في القرية، حيث يؤدي اعتقال قيادة المجلس القروي بشكل جماعي إلى شل قدرته على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ومتابعة شؤونهم اليومية.

وتشهد قرى وبلدات الضفة الغربية المحتلة حملات دهم واعتقال شبه يومية من قبل جيش الاحتلال، تطال مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني، في محاولة لفرض السيطرة وتقويض أي شكل من أشكال التنظيم الإداري والمدني الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات عنيفة وأحزمة نارية بغزة والاحتلال يغلق شارع صلاح الدين

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الساعات الأولى لليوم السبت قصفه وغاراته العنيفة على مناطق متفرقة من مدينة غزة، مخلّفا شهداء ومصابين من بينهم نازحون وطالبو مساعدات.

وأفاد مراسل بتجدد الغارات الجوية الإسرائيلية على حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة فجرا. وقد كانت طائرات الاحتلال قد استهدفت بأحزمة نارية منازل ومنشآت عامة في حيي تل الهوا والصبرة جنوبي مدينة غزة، وفجرت 10 آليات مفخخة في محيط حي تل الهوا بالمدينة.

من جهته، أفاد مستشفى الشفاء باستشهاد طفلين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين وسط مدينة غزة. كما أفاد مصدر في الإسعاف والطوارئ باستشهاد فلسطينية وإصابة آخرين في قصف من مسيّرة إسرائيلية على حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

يأتي ذلك بينما قالت مصادر فلسطينية إن جيش الاحتلال أطلق النار تجاه منتظري المساعدات قرب محور نتساريم شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وحسب المصادر ذاتها، فقد استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة. كما أفاد مراسل باستهداف قصف إسرائيلي عنيف وتفجير عربات مفخخة في المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة.

في هذه الأثناء أعلن الجيش الإسرائيلي إغلاق شارع صلاح الدين في قطاع غزة، الذي فتحه مؤقتا لتسهيل مغادرة الفارين من شدة القصف الإسرائيلي على مدينة غزة وشمال القطاع.

وقال جيش الاحتلال إنه اعتبارا من هذه اللحظة لن يكون الانتقال جنوبا ممكنا إلا عبر شارع الرشيد، وأضاف أنه سيواصل العمل بقوة شديدة وغير مسبوقة.

ويواصل أهالي مدينة غزة وشمالي القطاع النزوح إلى الجنوب، إثر استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية، وسط ظروف إنسانية قاسية، ووسائل نقل شحيحة، حيث دمر الاحتلال آلاف المركبات خلال حربه على غزة.

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، بدء عمليته العسكرية لاحتلال مدينة غزة بمشاركة فرقتين عسكريتين، والثالثة ستلتحق بهما قريبا.

وقال الجيش، في بيان له، "دخلنا مرحلة أخرى من عملية عربات جدعون في قلب مدينة غزة"، وأضاف أن هدف العملية في مدينة غزة تدمير البنية التحتية لحركة حماس حتى الوصول إلى هزيمتها.

تشير تقديرات الجيش إلى وجود آلاف من مقاتلي حماس داخل مدينة غزة، وفقا لبيان الجيش.

وفي وقت سباق قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في تغريدة له على منصة إكس، إن "غزة تحترق"، وإن الجيش "يضرب بقبضة من حديد البنية التحتية للإرهاب"، ويعمل على "تهيئة الظروف لإطلاق سراح الرهائن وهزيمة حماس"، على حد وصفه.

إنسانيا، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة وفيات سوء التغذية الناجمة عن سياسة التجويع الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 440 فلسطينيا بينهم 147 طفلا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 4 حالات وفاة جديدة نتيجة المجاعة وسوء التغذية، ليرتفع بذلك عدد الوفيات منذ نحو عامين إلى 440 فلسطينيا.

ومنذ 2 مارس/آذار الماضي، تغلق إسرائيل جميع المعابر المؤدية إلى غزة، مانعة أي مساعدات إنسانية، ما أدخل القطاع في مجاعة رغم تكدس شاحنات الإغاثة على حدوده.

لكنها سمحت قبل أقل من شهرين بدخول كميات محدودة جدا من المساعدات لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات المجوعين ولا تنهي المجاعة، لا سيما مع تعرض معظم الشاحنات للسطو من عصابات تقول حكومة غزة إن إسرائيل تحميها.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من نابلس 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، ثلاث شبان من محافظة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية صرة جنوب غرب نابلس، واعتقلت الشاب معتز غانم عقب مداهمة منزله.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العين، واعتقلت الشابين محمد مبروك، وخليل جبريل.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الداخلية الفرنسية تطلب من البلديات عدم رفع علم فلسطين يوم الاعتراف بالدولة

في حين تستعد فرنسا للاعتراف بالدولة الفلسطينية الاثنين المقبل، طلبت وزارة الداخلية من البلديات الفرنسية عدم رفع العلم الفلسطيني على مبانيها بهذه المناسبة.

وأعلنت بلديات عدة أنها تعتزم رفع العلم الفلسطيني الاثنين، مثل مدينة نانت (غرب) وضاحيتي سان أوين وسان دوني قرب باريس، في حين أكدت بلدية مدينة غرونوبل (جنوب شرق) أنها ستقوم بذلك رغم توصية وزارة الداخلية.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فقد رفعت مدينة مونتاتير شمال باريس علما فلسطينيا على واجهة مبنى البلدية، الى جانب علمي فرنسا والأمم المتحدة.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية ترحب بقرار جمهورية البرتغال الصديقة الاعتراف بدولة فلسطين

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بقرار جمهورية البرتغال الاعتراف بدولة فلسطين غدا الأحد، وتعتبره قرارا شجاعا ينسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ويدعم الجهود المبذولة لتحقيق السلام وتطبيق حل الدولتين.

وقالت الخارجية في بيان صدر عنها، اليوم السبت، "نشكر الدول التي أعلنت عزمها الاعتراف بدولة فلسطين" مطالبة الدول التي لم تعترف بعد بالمبادرة للاعتراف بدولة فلسطين حماية لحل الدولتين.

كما دعت إلى الانخراط بفعالية في الجهود الدولية المبذولة لتحقيق الوقف الفوري للحرب وحماية المدنيين، وفتح مسار سياسي تفاوضي لإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس الأمن يصوّت على عقوبات دولية ضد إيران.. وطهران تقدم "عرضا عادلا"

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الجمعة إنه قدم للقوى الأوروبية مقترحا 'عادلا ومتوازنا' بشأن ملف بلاده النووي لتجنب إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

وأكد عراقجي، خلال سرده للخطة التي اقترحتها طهران على الاتحاد الأوروبي، أن هناك سبيلًا للمضي قدمًا، لكن إيران لا يمكن أن تكون الطرف الوحيد الذي يتحمل مسؤولية العمل.

وتابع وزير الخارجية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية 'إرنا': 'بالنيابة عن جمهورية إيران الإسلامية، قدمتُ أمس خطة معقولة وقابلة للتنفيذ لنظرائنا الأوروبيين لمنع أزمة غير ضرورية ويمكن تجنبها في الأيام المقبلة'.

على جانب آخر، يصوّت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على إعادة فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي، بعدما فعّلت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا 'آلية الزناد' المنصوص عليها في اتفاق 2015، قبل أيام فقط من انعقاد الجمعية العامة السنوية للمنظمة التي قد توفر رغم ذلك فرصة جديدة للمفاوضات بشأن هذا الملف.

وفي أواخر آب/أغسطس، قامت الدول الثلاث المنضوية في الاتفاق، بتفعيل الآلية المعروفة باسم 'سناب باك'، وتتيح إعادة فرض العقوبات على إيران على خلفية عدم التزامها بنود الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018 معيدة فرض عقوباتها على طهران.

وأتاح الإشعار الرسمي الى مجلس الأمن مهلة 30 يوما لإعادة فرض العقوبات، تنتهي أواخر الأسبوع المقبل.

وبموجب قرار المجلس الرقم 2231 والذي وضع إطارا قانونيا للاتفاق بين إيران والقوى الكبرى، سيتم التصويت على مشروع قرار يبقي على الوضع القائم لعقوبات المجلس، أي مرفوعة.

ومن أجل إقراره، يتوجب أن ينال المقترح موافقة تسعة من أعضاء مجلس الأمن الـ15.

وتؤكد مصادر دبلوماسية أن هذا العدد غير متوافر، ما سيعني إعادة فرض العقوبات.

وبعد انسحاب الولايات تخلّت إيران عن بعض التزاماتها، خصوصا في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وتشتبه الدول الغربية في سعي الجمهورية الإسلامية لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران وتدافع عن حقها في تطوير برنامج نووي لأغراض مدنية.

وفي هذا السياق، بعد مفاوضات وتحذيرات عدة وقبل أسابيع من انتهاء صلاحية القرار 2231، أطلقت باريس ولندن وبرلين 'آلية الزناد'.

ورغم المناقشات الجديدة مع طهران، أبلغت الدول الأوروبية الثلاث إيران هذا الأسبوع بأنها ما زالت تنتظر إجراءات 'ملموسة'.

ويرى الأوروبيون أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في التاسع من أيلول/سبتمبر بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إطار جديد للتعاون غير كاف.

فهذا الاتفاق لم يسفر عن استئناف فوري لعمليات التفتيش بعدما علقتها طهران إثر الضربات التي نفّذتها إسرائيل والولايات المتحدة على منشآتها النووية في حزيران/يونيو خلال الحرب التي استمرت 12 يوما.

وقالت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنهما توصلتا إلى اتفاق لاستئناف عمليات التفتيش بمواقع نووية من بينها تلك التي تعرضت للقصف الأمريكي والإسرائيلي، وحذرت طهران الغرب من أن الاتفاق سيصبح لاغيا إذا أعيد فرض العقوبات عليها.

وجرى التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع بالعاصمة المصرية القاهرة بين رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ووزير الخارجية الإيراني.

لكي يتم اعتماد النص الجمعة، ستحتاج روسيا والصين اللتان تعارضان إعادة فرض العقوبات، إلى الحصول على تسعة أصوات مؤيدة من أصل 15 عضوا في المجلس.

وهو عدد تقول مصادر دبلوماسية إن من المستبعد تحقيقه.

وسيؤدي رفض القرار إلى إعادة فرض العقوبات نهاية الأسبوع المقبل ما لم تتمكن قمة الأمم المتحدة التي سيحضرها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، من إطلاق مفاوضات جديدة أكثر إيجابية.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

عيدان ألكسندر.. الأسير الذي أفرجت عنه المقاومة دون مقابل سيعود للخدمة بجيش الاحتلال

أعلن الجندي الأمريكي الإسرائيلي عيدان ألكسندر، الذي أفرجت عنه حركة حماس في أيار/ مايو الماضي دون مقابل كبادرة حسن نية من قبل حماس باتجاه وقف الحرب، أنه يعتزم استئناف خدمته العسكرية في جيش الاحتلال خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وفقاً لما نقلته صحيفة تايمز أوف العبرية.

وخلال احتفالية نظمتها جمعية أصدقاء "الجيش الإسرائيلي" في الولايات المتحدة، قال عيدان البالغ من العمر 21 عاما: "أسرتني حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وناضلتُ للبقاء على قيد الحياة في الأسر، في الأنفاق، وفي الظلام، واحتجزتُ لمدة 584 يوما، كانت هذه أصعب أيام حياتي".

وشكر ألكسندر، الرئيس دونالد ترامب على إطلاق سراحه، وذكر المحتجزين الذين ما زالوا في الأسر قائلا: "كابوسهم مستمر، والعائلات تنتظر، ولا يمكننا أن ننساهم"، واختتم حديثه قائلاً: "الشهر المقبل، سأعود إلى إسرائيل وأرتدي زي الجيش الإسرائيلي مرة أخرى، وسأخدم إلى جانب الجنود، قصتي لا تنتهي بالنجاة، بل تستمر في الخدمة، حتى النصر"، وفق تعبيره.

وفي أيار/ مايو 2025، زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إطلاق سراح ألكسندر جرى بفضل الضغط العسكري، رغم تأكيد إعلام عبري أن "تل أبيب" لم تكن منخرطة في هذه الصفقة.

من جهتها، قالت حماس في بيان حينها إن: "عودة عيدان ألكسندر ثمرة الاتصالات الجادة مع الإدارة الأمريكية وجهود الوسطاء (مصر وقطر)، وليست نتيجة للعدوان الصهيوني أو وهم الضغط العسكري"، وتابعت: "نتنياهو يضلل شعبه، وفشل في استعادة أسراه بالعدوان".

وجددت الحركة تأكيدها أن "المفاوضات الجادة وصفقة التبادل هي السبيل لإعادة الأسرى من غزة ووقف الحرب.

يوم الأسر في يوم السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كان ألكسندر، متمركزا بزيه العسكري ضمن لواء غولاني في مهمة حراسة بموقع استيطاني بالقرب من كيبوتس نيريم قرب الحدود مع قطاع غزة، وفي صباح ذلك اليوم تحدث ألكسندر هاتفيا مع والدته يائيل وأخبرها أن هناك إطلاق نار كثيفا، وأنه أصيب بشظايا في خوذته، لكنه أكد لها أنه بخير، قبل أن يقع أسيرا في أيدي المقاومة الفلسطينية التي شنت هجوما واسع النطاق على قواعد ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الأيام الأولى التي تلت ذلك الهجوم لم يكن أفراد عائلة ألكسندر على علم بمكان وجوده، لكن مسؤولين إسرائيليين أبلغوهم بعد أسبوع أن ابنهم وقع أسيرا وتم اقتياده إلى غزة، ولاحقا، راجت تسجيلات مصورة يظهر فيها ألكسندر محاطا بمقاتلين من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

الظهور الأول بعد أكثر من عام على الهجوم بثت كتائب القسام يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024 تسجيلا لعيدان ألكسندر تحدث فيه عن معاناته وظروف احتجازه، ووجّه رسالة إلى نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إنه محتجز لدى حماس منذ أكثر من 420 يوما، وخاطب نتنياهو قائلا: "سمعتك تتحدث في الأخبار، وشعرت بإحباط شديد، سمعت أنك ستقدم 5 ملايين لمن يعيدنا أحياء، لكن ماذا عن حمايتك لنا بصفتنا جنودا؟ أنت أهملتنا".

وأشار إلى أنه يعيش في خوف دائم، قائلا "حراسنا أخبرونا عن التعليمات الجديدة في حال وصول قوات الجيش إلينا، نحن نموت ألف مرة كل يوم ولا أحد يشعر بنا، ووجّه كلامه إلى الإسرائيليين قائلا: "لا تهملونا، نريد العودة بعقل كامل إلى البيت، الخوف والعزلة يقتلاننا، من فضلكم اخرجوا للتظاهر كل يوم واضغطوا على الحكومة، حان الوقت لإنهاء هذا الكابوس".

كما توجه برسالة إلى ترامب قال فيها "أنا مواطن أميركي إسرائيلي محتجز في غزة، لطالما آمنت بقوة الولايات المتحدة، وأناشدك أن تستخدم نفوذك بكل الطرق للتفاوض من أجل حريتنا، كل يوم نقضيه هنا يبدو كأنه الأبد، والألم يتعاظم يوما بعد يوم".

وانتقد ألكسندر سياسات الإدارة الأمريكية السابقة قائلا: "لا ترتكبوا الخطأ الذي ارتكبه جو بايدن، الأسلحة التي أرسلها تقتلنا الآن، والحصار غير القانوني يفتك بنا"، مضيفا "لا أريد أن أنتهي ميتا مثل مواطني الأميركي هيرش".

الظهور الثاني وفي 12 نيسان/أبريل 2025 بثت كتائب القسام تسجيلا مصورا ثانيا لألكسندر يتهم فيه نتنياهو بالتخلي عن الأسرى في غزة وبعرقلة صفقة التبادل، وقال: "الجميع كذبوا عليّ، شعبي وحكومة إسرائيل والإدارة الأميركية والجيش"، وأكد أن الوقت ينفد أمام الأسرى، وتابع "نعتقد أننا سنعود إلى الديار أمواتا، ولا أمل لدينا".

وأشار إلى أنه سمع قبل 3 أسابيع من ذلك البث أن حماس مستعدة لإطلاق سراحه، لكن إسرائيل رفضت وتركته أسيرا، وهاجم ألكسندر نتنياهو قائلا: "كل يوم أرى أن نتنياهو يسيطر على الدولة مثل الدكتاتور"، كما عاتب ترامب وسأله "لماذا وقعت ضحية لأكاذيب نتنياهو؟.

أسير مفقود وبعد 3 أيام على بث التسجيل المصور الثاني لعيدان ألكسندر أعلن الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة يوم 15 نيسان/أبريل 2025 فقدان الاتصال مع المجموعة الآسرة لألكسندر بعد قصف مباشر استهدف مكان وجودهم في قطاع غزة، وأوضح أبو عبيدة -في منشور على تطبيق تليغرام– أن تقديرات الكتائب آنذاك تشير إلى أن "جيش الاحتلال يحاول عمدا التخلص من ضغط ملف الأسرى مزدوجي الجنسية بهدف مواصلة حرب الإبادة" على قطاع غزة.

وطوال الأشهر الأولى من ولاية ترامب الثانية كان الإفراج عن ألكسندر في صلب أغلب المفاوضات لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي 11 أيار/ مايو 2025 أعلنت حماس أنه سيتم إطلاق سراحه إثر اتصالات مباشرة أجرتها مع الإدارة الأميركية.

وأكدت حماس استعدادها للبدء الفوري في مفاوضات مكثفة، و"بذل جهود جادة للتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب وتبادل الأسرى بشكل متفق عليه، وإدارة قطاع غزة من لجنة مهنية مستقلة، بما يضمن استمرار الهدوء والاستقرار سنوات عدة، إلى جانب الإعمار وإنهاء الحصار.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

القاهرة: فلسطين تشارك في فعاليات الملتقى الدولي التاسع لفنون ذوي القدرات الخاصة

شاركت دولة فلسطين، في حفل انطلاق الدورة التاسعة لملتقى "أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة"، الليلة الماضية، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أكدت رئيس مجلس أمناء مؤسسة أولادنا ومؤسس الملتقى سهير عبد القادر، إن هذه الدورة المستمرة حتى 25 الجاري، تحت شعار "لونها بالفرحة"، تحمل رسائل أمل وتفاؤل وتسعى لإبراز الطاقات الفنية الهائلة لدى الأطفال والشباب من ذوي القدرات الخاصة.

كما شهد حفل الافتتاح الذي انطلق في "دار الأوبرا" بحضور مسؤول الإعلام بقسم الشؤون الثقافية بسفارة فلسطين في القاهرة سلسبيل بسيسو، تقديم فقرات تعكس توظيف طاقات الأطفال من ذوي الهمم في لوحات فنية وبصرية.

وشاركت "فرقة كنعان للثقافة والفنون الفلسطينية" بعرض تراثي شعبي فلسطيني ألهب حماسة الأطفال والحضور، إضافة إلى مشاركة فلسطينية مميزة من خلال 4 عروض فنية للدبكة الشعبية.

يذكر أن عدد الدول المشاركة في الملتقى أكثر من 53 دولة عربية وأجنبية، تضم عروضا فنية يومية متنوعة من الدول المشاركة تشمل أفلام سينمائية ومعارض تشكيلية، وندوات ثقافية.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

سميح القاسم.. الشاعر المؤرخ و"متنبي" فلسطين

سميح القاسم شاعر فلسطيني ولد عام 1939 وتوفي عام 2014، جمع في مسيرته بين الصحافة والسياسة والأدب، وارتبط اسمه بمواجهة الاحتلال الإسرائيلي حتى لقب بـ"شاعر المقاومة"، وأصر على رفض الهجرة من وطنه رغم قسوة العيش تحت الاحتلال منذ عام 1948.

ولد سميح القاسم بمدينة الزرقاء الأردنية في 11 مايو/أيار 1939، وتوفي في مدينة صفد بفلسطين المحتلة في 19 أغسطس/آب 2014. ينحدر من عائلة فلسطينية درزية من بلدة الرامة شمالي فلسطين، والتي عاد واستقر فيها مع عائلته عام 1941.

تلقى سميح القاسم تعليمه الابتدائي في مدرسة "راهبات اللاتين" ببلدة الرامة بين عامي 1945 و1953، ثم التحق بالمرحلة الإعدادية في مؤسسة "تيرسانطا" بمدينة الناصرة بين عامي 1953 و1955، وواصل دراسته حتى حاز شهادة الثانوية العامة عام 1957، وسافر لاحقا إلى الاتحاد السوفياتي حيث درس الفلسفة والاقتصاد السياسي في أكاديمية موسكو.

بدأ سميح القاسم مسيرته المهنية بالتعليم في المدارس الابتدائية بمناطق الجليل والكرمل، إلا أن وزير المعارف الإسرائيلي أمر بفصله بسبب نشاطه الأدبي والسياسي المقاوم آنذاك.

بدأ سميح القاسم رحلته الأدبية في سن مبكرة، إذ أصدر أولى مجموعاته الشعرية في الـ19 من عمره، وتمكن من نشر 6 مجموعات شعرية قبل أن يبلغ الثلاثين.

حظي الإنتاج الأدبي لسميح القاسم بتقدير واسع على المستوى العالمي، وحاز مجموعة من الألقاب أبرزها "شاعر المقاومة الفلسطينية" و"شاعر العروبة" و"فارس الشعراء" و"متنبي فلسطين" و"الشاعر المؤرخ".

نشر العديد من المجموعات الشعرية، 6 منها صدرت قبل الثلاثين من عمره، وكانت باكورتها مجموعة "مواكب الشمس" عام 1958.

تميز سميح القاسم بإنتاج أدبي غزير، إذ أصدر أكثر من 70 كتابا تنوعت في مجالاتها بين الشعر والنثر والمسرح والقصة والترجمة والبحث والنقد والسيرة والمقالة.

بعد 3 سنوات من الصراع مع مرض سرطان الكبد، توفي سميح القاسم في 19 أغسطس/آب 2014 عن عمر ناهز 75 عاما.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار جمهورية البرتغال الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بقرار جمهورية البرتغال الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ الأحد.

وصفت الوزارة في بيان صدر عنها القرار البرتغالي بأنه "قرار شجاع"، مؤكدةً أنه ينسجم تماماً مع مبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

كما حثت الوزارة المجتمع الدولي على الانخراط بفعالية أكبر في الجهود المبذولة لتحقيق وقف فوري للحرب، وضمان حماية المدنيين، وفتح مسار سياسي تفاوضي جاد لإنهاء الاحتلال.

عربي ودولي

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مشكلة إسرائيل الوجودية

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

على الرغم من تفوقها العسكري، وتقدمها التكنولوجي، والدعم اللامحدود الذي تتلقاه من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، تبقى إسرائيل أسيرة معضلة وجودية عميقة لا تتعلق فقط بالأمن أو الحدود، بل تمس جوهر هويتها، ومستقبلها، ومكانتها في المنطقة. لقد أُنشئت إسرائيل كملاذ لليهود في أعقاب المحرقة، على أساس رؤية تجمع بين الديمقراطية والأمن والبعث القومي. لكن وبعد ما يقارب ثمانية عقود، لا تزال الدولة عالقة في حالة دائمة من الحرب والاحتلال والصراع غير المحسوم. إن فشلها في ترسيم حدود نهائية، وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، والتوفيق بين هويتها كدولة يهودية وديمقراطية، ولّد تناقضًا داخليًا متناميًا لا يمكن لأي انتصار عسكري أن يزيله.

تتمحور أزمة إسرائيل الوجودية حول التحدي الديموغرافي. فبين نهر الأردن والبحر المتوسط، يتساوى عدد الفلسطينيين مع عدد اليهود، بل تشير بعض التقديرات إلى أن الفلسطينيين قد باتوا أكثرية. إن الإصرار على السيطرة على ملايين الفلسطينيين دون منحهم حقوقًا متساوية لا يُقوّض فقط ادعاء إسرائيل بأنها ديمقراطية، بل يهدد أيضًا بعزلتها الدولية المتزايدة. أما محاولات إدارة هذا الواقع عبر الاحتلال الدائم أو التهجير القسري، فهي سياسات لا يمكن تحمل كلفتها على المستويات الأخلاقية والقانونية والإستراتيجية.

في الوقت نفسه، لا تزال شرعية إسرائيل الإقليمية هشّة. فرغم اتفاقيات التطبيع مع عدد من الدول العربية، تبقى هذه العلاقات محصورة ضمن نخب سياسية واقتصادية، في ظل رفض شعبي عربي واسع، خاصة في ضوء الاعتداءات المتكررة على غزة والضفة الغربية. ومن دون حل عادل للقضية الفلسطينية، والذي ترفضه إسرائيل رفضا باتا، لا يمكن لها أن تندمج اندماجًا حقيقيًا في المنطقة، مهما عقدت من اتفاقيات تجارية أو أمنية. فمستقبلها كعضو معترف به وآمن في الشرق الأوسط سيبقى رهينة لصراع هي من سبب استمراره.

وعلى الصعيد الداخلي، تعاني إسرائيل من استقطاب اجتماعي متفاقم بين اليهود العلمانيين والمتدينين، وبين اليهود الأشكناز واليهود الشرقيين (المزراحيم)، وبين اليهود والفلسطينيين داخل الخط الأخضر، إضافة إلى الانقسام بين التيارات اليمينية المتطرفة والديمقراطية الليبرالية. ويُضاف إلى ذلك صعود اليمين الديني القومي، وتنامي الأيديولوجيات الميسيانية (التبشيرية)، وتزايد النزعات السلطوية، وكلها عوامل تقوض النسيج الاجتماعي الذي تحتاجه إسرائيل للحفاظ على استقرارها الداخلي على المدى البعيد.

في نهاية المطاف، التهديد الوجودي الحقيقي الذي يواجه إسرائيل ليس الهزيمة العسكرية، بل الشلل الاستراتيجي: العجز عن الحسم بين كونها دولة يهودية أو ديمقراطية، بين الاحتلال والشرعية، بين السيطرة الآنية والسلام المستدام. وكلما طال تأجيل هذه الخيارات المصيرية، ازداد الخطر بأن تنهار الدولة ليس على يد أعدائها، بل تحت وطأة تناقضاتها الذاتية.

محاولات إسرائيل المستمرة منذ نكبة عام 1948 للقضاء على الوجود الفلسطيني، سواء عبر التهجير القسري، أو الحصار، أو الاستيطان، أو القتل والتدمير، لم تنجح في إنهاء القضية الفلسطينية أو في طمس هوية الشعب الفلسطيني. على العكس، ورغم كل المعاناة، لا يزال الفلسطينيون متمسكين بأرضهم وحقوقهم، ويواصلون نضالهم من أجل الحرية والعدالة.

القضية الفلسطينية بقيت حيّة في الضمير العربي والعالمي، ولم تُمحَ من الوعي الجمعي، رغم محاولات تهميشها أو تجاهلها. وحتى اليوم، ورغم كل ما تعرض له الفلسطينيون من تهجير وعدوان وحصار، وتنكيل، لم يستسلموا، بل ظلوا يُعبّرون عن تمسكهم بحقوقهم، وبحق العودة، وبإقامة دولتهم المستقلة على أرضهم التاريخية.

وقد فشلت إسرائيل في كسر إرادة الفلسطينيين، لأن الارتباط بالأرض والهوية أعمق من أن يُمحى بالقوة. وكما فشلت المشاريع السابقة، ستفشل أيضًا المحاولات الحالية، سواء في غزة أو في الضفة أو في الشتات.


أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

البرتغال تعترف رسميا بدولة فلسطين غدا الأحد

أعلنت وزارة الخارجية البرتغالية، أن البرتغال ستعترف رسميا، غدا الأحد، بدولة فلسطين، وذلك قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن تتخذ نحو 10 دول أخرى نفس الخطوة.

وأكدت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، الليلة الماضية، أن البرتغال ستعترف بدولة فلسطين.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غوتيريش: يجب أن تنتهي المذبحة الجارية في غزة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعمه لحل الدولتين، واتخاذ تدابير فورية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

جاء ذلك خلال لقائه وكيلة الأمين العام للتواصل العالمي ميليسا فليمينغ، حيث أشار إلى أن السلام والأمن سيكونان أهم محاور مناقشات اجتماعات الأمم المتحدة العالية المستوى التي ستعقد الأسبوع المقبل.

غوتيريش وجّه نداء لقادة العالم للعمل على تغيير المسار وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة، مشدداً على أن المعاناة في غزة وصلت حداً لا يوصف من المجاعة وانهيار الخدمات الصحية.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف قضت الحرب على أحلام أطفال غزة؟

غزة- آية وأمير وحور ومحمد وغيث وكريم أبو زايد، وأبناء أخوالهم تسنيم وساجدة وماريا، هم 9 أطفال دفنتهم الصواريخ الإسرائيلية تحت أنقاض المنزل الذي كانوا يسكنون فيه، وهم يلعبون في فنائه بعد رحلة نزوح إلى رفح استمرت 50 يوما.

لم يمكثوا فيه طويلا، وكأن الطائرات كانت تنتظر عودتهم فانقضّت عليهم قبل أن يهنؤوا بدفء جدرانه من جديد. لحظة واحدة قلبت الفرح إلى مأساة وغيرت ملامح المكان من فناء يملؤه اللهو والضحك إلى ساحة صامتة يغمرها الركام والدم.

يقول الخال والعم إبراهيم ريان، الذي استشهدت أمه وأخواته في القصف نفسه، للجزيرة نت "عندما أفقت من هول الكارثة وجدت نفسي مصابا في كل أنحاء جسدي، تحاملت على نفسي وبدأت أبحث عن الأحياء فلم أجد سوى أسامة ابن أختي وابن عمه عمر، الناجيَين الوحيدَين، وكل من في البيت قُتلوا جميعا في القصف".

ويضيف "نعيش مأساة الفقد ووجع الفراق. لا أحد كان يتخيل أن تكون هذه النهاية المؤلمة لأطفال في عمر الورد كانوا فقط يبحثون عن بيت يؤويهم، وعن فسحة صغيرة يعيدون فيها بعضا من طفولتهم المسلوبة."

لكنهم رحلوا معا، وكأن القدر أراد أن تبقى حكايتهم جماعية، لتقول للعالم إن أطفال غزة ليسوا أرقاما، بل (هم) حياة ووجوه وأسماء وأحلام صغيرة أُطفئت بصواريخ الحقد.

مأساة طفولة غزة في غزة، الأطفال هم الوجه الأشد وجعا للمأساة؛ أجساد صغيرة تثقِلها الحرب، وابتسامات تخمِدها النيران، وأحلام تُمحى قبل أن تولد.

فهم لا يريدون سوى حياة بسيطة: بيت آمن، وحضن أم، وحنان أب، ولعبة صغيرة. لكن فاتورة الإبادة تصر على أن تحمّلهم ما لا تحتمله القلوب.

تشير إحصائيات المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع إلى أن عدد الشهداء الأطفال بلغ 20 ألفا، وصل منهم إلى المستشفيات 19 ألفا و424.

كما استُشهد 1009 أطفال أعمارهم أقل من عام واحد، و450 رضيعا وُلدوا ثم استُشهدوا خلال الحرب، إضافة إلى 134 طفلا قضوا جوعا أو بسبب سوء التغذية.

وبلغ عدد الأطفال الأيتام الذين فقدوا والدَيْهم أو أحدهما 56 ألفا و320.

آلاف الأطفال استُشهدوا تحت القصف، وآخرون جُرحوا أو تُركوا بلا والدين، فيما تشير التقارير إلى أن أكثر من نصف ضحايا الحرب هم من هذه الفئة الأكثر ضعفا.

وتبرز قصة الطفل معاذ السرسك (14 عاما) "شهيد الجوع"، الذي نزح مع أسرته من غزة إلى مخيم النصيرات، حيث كان سندا لوالديه رغم صغر سنه وحمل همّ أسرته مبكرا.

كان يذهب إلى نقطة توزيع المساعدات في نتساريم رغم ما يواجهه من خوف ورعب وموت.

وفي يوم انطفأ قلبه بقذيفة إسرائيلية أصابته لتنهي حياة طفل كان يحلم أن يكبر مثل أقرانه.

أطفال عائلة أبو زايد الذين تأثروا بشدة جراء الهجمات الصاروخية.

أطفال عائلة أبو زايد الذين تأثروا بشدة جراء الهجمات الصاروخية.

9 أطفال من عائلة أبو زايد فقدوا حياتهم نتيجة صواريخ الاحتلال التي دمرت منزلهم.

9 أطفال من عائلة أبو زايد فقدوا حياتهم نتيجة صواريخ الاحتلال التي دمرت منزلهم.

والدا الطفل معاذ السرسك، الذي استشهد أثناء بحثه عن الطعام لعائلته.

والدا الطفل معاذ السرسك، الذي استشهد أثناء بحثه عن الطعام لعائلته.

ملاك: لن أنسى لحظة استشهاد طفلي في حضني.

ملاك: لن أنسى لحظة استشهاد طفلي في حضني.

جرح مفتوح يقول والده حسام للجزيرة نت "بعد استشهاد معاذ في 31 يوليو/تموز الماضي ازدادت ظروفنا صعوبة؛ فقد كان يجلب لنا الطحين والطعام في ظل المجاعة والغلاء، وكان يساعدني في توفير المصروف عبر بيع المعجنات التي تصنعها أمه."

وتضيف أمه، التي انفطر قلبها على فراقه "لقد كان مميزا عندي لأنه آخر أبنائي، ورحيله ترك في قلبي فراغا لا يملؤه أحد، وجرحا لا يندمل مهما مر الزمان."

وقصة معاذ ليست مجرد مأساة فردية، بل هي انعكاس لجريمة جماعية يدفع ثمنها الأطفال أولا، حيث يتحول الجوع إلى أداة قتل صامتة لا تقل فتكا عن الصواريخ.

طفل آخر في عمر الزهور، محمد عبد الواحد أعدمه جيش الاحتلال في بيته أمام أعين والديه عند اجتياح مخيم النصيرات في 6 يناير/كانون الثاني 2024، فسُرقت طفولته وخُطف من صدر أمه التي لا تزال تحتضن ثيابه وتبكيه كل ليلة.

في خيمة متهالكة في أحد مخيمات النزوح، حيث تقيم عائلته بعد تجريف منزلهم، تجلس أمه المكلومة ملاك، وتقول للجزيرة نت "هدمت الدبابات والجرافات سور البيت وأطلقوا النار علينا مباشرة، فأصبت أنا وزوجي وابنتي، واستشهد محمد وهو في حضني."

لقد كانت لحظة لا يمكن أن تُنسى مهما طال الزمن.

وتضيف "لقد انتزعوا قلبي من مكانه وتركوني جسدا بلا روح. لا أصدق أنني لن أراه بعد اليوم، ولا أنني أنتظر عبثا عودته فلا يعود."

ما زلت أشعر بحرارة جسده في حضني ولحظة خروج أنفاسه الأخيرة، كأن الزمن توقف عند تلك اللحظة وأغلق على قلبي بابا من الحزن لا يُفتح.

واقع مظلم ولم تشفع طفولة سلامة وزكريا وحمزة ومحمد أبو دباغ، لهم، حيث قتلتهم القذائف الإسرائيلية والطائرات المسيرة مع آبائهم وهم هاربون من بيتهم الذي اجتاحته دبابات الاحتلال بشمال النصيرات.

فقد كانوا يبحثون عن ملاذ آمن، لكن الموت كان أسرع، ولم يبقَ منهم إلا صور صغيرة وذكريات موجعة تحكي فصول مأساة متجددة.

وفي ظل هذا الواقع المظلم، تتكشف حقيقة مرة أن جيلا كاملا يُمحى من الوجود، وأن الطفولة تُغتال بقرار ممنهج، في انتهاك صارخ لكل القوانين الدولية والإنسانية.

ومع كل صرخة أم، ودمعة أب، يبقى السؤال معلّقا في وجه العالم: إلى متى يُترك أطفال غزة وحدهم في مواجهة الموت؟

وتؤكد الأرقام أن الأطفال الرضّع دون العام الأول دفعوا الثمن الأكبر، وهو ما يعكس الاستهداف الممنهج للحياة منذ بدايتها.

كما تضع هذه المعطيات مؤشرات واضحة أمام العالم على أن الحرب في غزة استهدفت بشكل مباشر المدنيين الأكثر هشاشة وهم الأطفال.

الفنان التشكيلي هيثم عيد مع أطفاله الذين فقدوا في الهجمات الإسرائيلية.

الفنان التشكيلي هيثم عيد مع أطفاله الذين فقدوا في الهجمات الإسرائيلية.

أحدث الأخبار

السّبت 20 سبتمبر 2025 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة: شهداء ودمار واسع جراء قصف جوي ومدفعي

استشهد طفلان وأصيب عدد من المواطنين، اليوم السبت، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية مدرسة المعتصم التي تؤوي نازحين قرب ملعب اليرموك بمدينة غزة.

نفذ جيش الاحتلال عمليات نسف متواصلة لمبان سكنية في مدينة غزة، فيما شنت الطائرات المسيرة عدة غارات على حي الصبرة شمال غربي المدينة، بالتزامن مع قصف عنيف وتفجير عربات مفخخة في المناطق الشمالية الغربية.

كما شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على منطقة تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة، في حين استهدفت مدفعيته المناطق الشمالية من مخيم البريج وسط القطاع.

وأطلقت قوات الاحتلال النار تجاه منتظري المساعدات قرب محور "نتساريم" وسط القطاع، وقصف طيران الاحتلال محيط شركة الكهرباء في مخيم النصيرات، ما ألحق أضرارا جسيمة بالمنشآت.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 7:10 صباحًا - بتوقيت القدس

محو غزة.. عندما يتحول الدعم الغربي إلى شريك في الإبادة.. كتاب جديد

منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول ٢٠٢٣، ترتكب إسرائيل فظائع إبادة جماعية في غزة. فلماذا لم تُستخدَم اتفاقية الإبادة الجماعية لمنعها؟ ولماذا أثبتت الاتفاقية عدم فعاليتها منذ إقرارها وحتى الآن؟ هذان سؤالان من الأسئلة المحورية التي يجيب عنها دان شتاينبوك في كتابه: "عقيدة المحو: منع الإبادة الجماعية، إسرائيل، غزة، والغرب"، الذي نشر في 2025 عن دار "كلاريتي برس"، أتلانتا، الولايات المتحدة.

في تقديمه للكتاب، قال مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق: "وصف الإبادة الجماعية لا يكفي لوصف القتل الجماعي المتعمد لفلسطينيي غزة. فهي إبادة غير عادية، لأنها تُرتكب على مرأى ومسمع من العالم أجمع لفترة طويلة دون أي إجراء لوقفها. لقد خلقت الولايات المتحدة والأوروبيون الوحش الذي نراه اليوم."

الدمار الشامل الذي لحق بغزة هو مقدمة لما هو أسوأ بكثير. محو غزة هو محو للأمم والدول. فما يحدث في غزة لن يبقى فيها. ما يحدث فيها هو حملة مُتعمدة لتدمير الشعب الفلسطيني، كليًا أو جزئيًا، كجماعة وطنية وإثنية ودينية.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 6:20 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الـ715 على التوالي.. الاحتلال يصعّد حربه على غزة: مجازر مروّعة ومجاعة معلنة وحصيلة شهداء تتجاوز 65 ألفاً

مع دخول حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة يومها الـ715، يواصل جيش الاحتلال عملياته العسكرية واسعة النطاق، مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى يومياً عبر سلسلة من المجازر الوحشية، ومتسبباً في كارثة إنسانية غير مسبوقة عبر فرض حصار خانق وسياسة تجويع ممنهج أدت إلى إعلان المجاعة رسمياً في القطاع.

صعّد جيش الاحتلال من هجماته الجوية والمدفعية على مدينة غزة، تمهيداً لعملية برية وشيكة تهدف إلى احتلالها بالكامل، وفقاً لمسؤولين أمنيين في جيش الاحتلال. واستهدفت الغارات بشكل مباشر تجمعات للمدنيين، لا سيما أولئك الذين ينتظرون الحصول على المساعدات الإنسانية الشحيحة.

أعلنت المصادر الطبية في غزة، الجمعة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان المستمر منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 65,174 شهيداً و166,071 جريحاً، غالبيتهم العظمى من الأطفال والنساء.

فلسطين

السّبت 20 سبتمبر 2025 6:18 صباحًا - بتوقيت القدس

أردوغان لنتنياهو: لن نعطيك نقش سلوان أو حصاة واحدة من القدس

جدد الرئيس التركي رجب طيب أروغان الجمعة رفضه إعطاء إسرائيل نقشا من القدس تقول إن تركيا تحتفظ به من عهد الدولة العثمانية.

وقال أردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ظهر بدون أدنى حياء وهو يسعى للحصول على نقش سلوان.

وخاطبه 'لن نعطي ولو حصاة واحدة تعود للقدس، فما بالك بتلك اللوحة المنقوشة'.

وأضاف 'ناهيك عن هذا اللوح لن نعطيك ولو حجرة صغيرة واحدة من القدس الشريف'.

وتقول تركيا إنه لا يمكن أن تسلم أثرا من القدس سوى للدولة الفلسطينية لأن إسرائيل تحتل المدينة منذ 1967، وليست لها عليها أي سلطة شرعية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال الخميس، إن تركيا تحتفظ بنقش أثري يؤكد صلة اليهود بالقدس، ولكن ترفض تسليمه لإسرائيل.

وأضاف نتنياهو أنه طلب عام 1998 من رئيس الوزراء التركي آنذاك مسعود يلماز إعطاءه النقش 'مهما كان الثمن وبأي مقابل'، لكن يلماز رفض وأكد أن الأمر غير ممكن.

وروى نتنياهو أن سبب الرفض يعود إلى 'رد فعل إسلامي خشيت منه الحكومة التركية آنذاك، بسبب رجب طيب أردوغان الذي كان يشغل منصب رئيس بلدية إسطنبول في تلك الفترة'.

غير أن هذه الرواية فندها شهود تلك المرحلة، إذ نفى النائب السابق فيضي إيشباشاران، الذي حضر لقاء نتنياهوـيلماز، حصول مثل هذا الحوار على الإطلاق، مؤكدا أن نتنياهو يختلق القصة.

ورغم أن القصة صيغت للإساءة إلى صورة أردوغان، فإن من الثابت أن إسرائيل تقدمت مرارا، عبر قنوات رسمية وغير رسمية، بطلبات للحصول على اللوح، وكان آخرها في 9 مارس/آذار 2022، عقب زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة، حيث روج الإعلام الإسرائيلي لوجود تفاهم مبدئي يقضي بتسليم تركيا النقش لإسرائيل مقابل حصولها على قطعة أثرية أخرى.

غير أن أنقرة أوضحت رسميا أن النقش عُثر عليه في القدس الشرقية، وأنه 'لا يمكن بأي حال إعادة أثر اكتُشف في الأراضي الفلسطينية إلى دولة ثالثة مثل إسرائيل'.