صحة

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

التشيك تجيز استخدام السيلوسيبين لعلاج الاكتئاب: ما هو؟

وافقت جمهورية التشيك على استخدام مادة السيلوسيبين، وهي مادة طبيعية موجودة في بعض أنواع الفطر، في علاج الاكتئاب. يأتي هذا القرار في ظل تزايد الاهتمام العالمي بإمكانات هذه المادة في علاج الاضطرابات النفسية.

السيلوسيبين يعمل عن طريق التأثير على مستقبلات السيروتونين في الدماغ، مما يؤدي إلى تغييرات في الإدراك والمزاج. يعتقد الباحثون أن هذه التغييرات يمكن أن تساعد المرضى على التغلب على الأنماط السلبية للتفكير والسلوك التي تساهم في الاكتئاب.

تأتي هذه الموافقة بعد سلسلة من الدراسات التي أظهرت نتائج واعدة لاستخدام السيلوسيبين في علاج الاكتئاب المقاوم للأدوية التقليدية. ومع ذلك، لا يزال استخدامه محصورًا في إطار التجارب السريرية وتحت إشراف طبي متخصص.

من المتوقع أن يثير هذا القرار جدلاً واسعًا، حيث أن استخدام المواد المخدرة في العلاج لا يزال موضوعًا حساسًا في العديد من البلدان. ومع ذلك، يأمل المؤيدون أن يفتح هذا الباب أمام المزيد من الأبحاث والتطبيقات العلاجية المحتملة لهذه المادة.

يُذكر أن السيلوسيبين يخضع للرقابة في معظم دول العالم، ولكن هناك استثناءات قليلة تسمح باستخدامه في البحث العلمي أو العلاج الطبي تحت ظروف محددة. وتعتبر التشيك من أوائل الدول الأوروبية التي تتخذ هذه الخطوة الجريئة نحو استكشاف إمكانات هذه المادة في علاج الاكتئاب.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

العفو الدولية تحذر من تهجير قسري لعائلة دياب في القدس الشرقية

أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً أعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء التهديد الوشيك بتهجير الفلسطيني صالح دياب وعائلته من منزلهم في القدس الشرقية المحتلة، واصفةً هذا التهجير بأنه "غير مشروع". يأتي هذا التحذير بعد رفض المحكمة المركزية الإسرائيلية استئنافاً قدمته العائلة ضد قرار إخلائهم من منزلهم الكائن في حي الشيخ جراح، وذلك في شهر فبراير الماضي.

أوضحت المنظمة أن هذه الخطوة، التي تقودها جمعية "نحلات شمعون" الاستيطانية، تأتي في سياق سلسلة من الإجراءات الممنهجة التي تهدف إلى تجريد الفلسطينيين من ممتلكاتهم في الحي. وذكرت أن المحكمة العليا الإسرائيلية كانت قد منحت العائلة في نوفمبر الماضي فرصة أخيرة للطعن في قرار الإخلاء، وأصدرت أمراً بتجميد تنفيذه، معتبرةً ذلك بمثابة "طوق النجاة القانوني الأخير" للعائلة.

أكدت المنظمة أن قرار الرفض الأخير يهدد بفقدان العائلة، التي تتكون من 23 فرداً، بينهم 7 أطفال، لمنزلهم الوحيد، وذلك بعد سنوات طويلة من النضال القانوني.

أشارت المنظمة إلى أن صالح دياب كان من أبرز النشطاء الذين يسعون لحماية العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح من التهجير القسري، مما جعله هدفاً للعنف من قبل المستوطنين وقوات الشرطة الإسرائيلية.

أوضحت المنظمة أن جمعية "نحلات شمعون" تستند في مساعيها إلى قانون إسرائيلي صدر عام 1970، يسمح لليهود باستعادة ممتلكات كانت لهم في القدس الشرقية قبل عام 1948. وأشارت إلى أن السلطات الأردنية قامت في الخمسينيات بتسجيل بعض العائلات الفلسطينية في الحي كمالكين، إلا أن المحاكم الإسرائيلية ذكرت أن عائلة دياب ليست من بين هذه العائلات، مما أدى إلى اختلاف وضعهم القانوني عن غيرهم من العائلات في الحي.

أكدت المنظمة أن جمعية "نحلات شمعون" تعتمد في مطالبها على "قانون الشؤون القانونية والإدارية لسنة 1970"، في حين رأت المحاكم أن هذا القانون لا ينطبق على العائلة لأنها لم تُسجّل من قبل الأردن خلال خمسينيات القرن الماضي، وهو ما جعل قضيتهم تختلف عن قضايا مشابهة في الحي.

ناشدت منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف التهجير القسري لعائلة دياب، محذرةً من أن تنفيذ الإخلاء قد يرقى إلى جريمة حرب، ويشكل جزءاً من مخطط التوسع الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني في القدس الشرقية.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة مسؤول تايواني لإسرائيل: دوافع التعاون بين تايبيه وتل أبيب

قام نائب وزير خارجية تايوان بزيارة رسمية إلى إسرائيل، مما أثار تكهنات حول طبيعة العلاقات التي تجمع بين تايبيه وتل أبيب. تأتي هذه الزيارة في ظل التحديات التي تواجهها تايوان مع الصين، وسعيها لتعزيز علاقاتها مع دول أخرى.

تعتبر إسرائيل من الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا، وتسعى تايوان للاستفادة من خبراتها في هذا المجال. كما أن هناك مصالح اقتصادية مشتركة بين الجانبين، حيث يمكن لتايوان أن تكون شريكًا تجاريًا مهمًا لإسرائيل في منطقة شرق آسيا.

من المتوقع أن تشمل مجالات التعاون المحتملة بين تايوان وإسرائيل، التكنولوجيا الزراعية، والطاقة المتجددة، والأمن السيبراني. وتسعى تايوان إلى تنويع علاقاتها الدولية وتقليل اعتمادها على الصين.

تأتي هذه الزيارة في وقت يشهد فيه العالم تحولات جيوسياسية كبيرة، وتسعى فيه الدول إلى إعادة ترتيب تحالفاتها. وتمثل هذه الزيارة خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين تايوان وإسرائيل، وفتح آفاق جديدة للتعاون بينهما.

على الرغم من عدم وجود اعتراف رسمي من إسرائيل بتايوان، إلا أن العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة. وتسعى تايوان إلى تعزيز هذه العلاقات وتوسيعها لتشمل مجالات أخرى.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

تحليل تحكيمي لمباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي: جدل حول هدف التعادل وركلات الجزاء

شهدت مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا أربع حالات تحكيمية أثارت الكثير من الجدل، حيث يرى البعض أن ثلاثة قرارات كانت صائبة بينما أثر قرار واحد بشكل كبير على نتيجة المباراة.

وفقًا لتحليل الخبراء التحكيميين، فإن الحكم الفرنسي لم يكن موفقًا تمامًا في إدارة المباراة، حيث ارتكب خطأً فادحًا في احتساب الهدف الأول لمانشستر سيتي.

الخطأ التحكيمي الأبرز كان في هدف التعادل الذي سجله نيكو أورايلي لمانشستر سيتي في الدقيقة 35. يرى المحللون أن حكم الفيديو المساعد (الفار) كان يجب أن يتدخل لإلغاء الهدف بسبب خطأ واضح ارتكبه برناردو سيلفا على تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، حيث قام بشده من يده مما منعه من التدخل لقطع الكرة العرضية. وبدلاً من التركيز على هذا الخطأ، انصب تركيز الفار على الشد والجذب بين روديغير وروبن دياز.

يؤكد المحللون أن الهدف كان غير صحيح لأنه جاء نتيجة خطأ واضح يستوجب تدخل الفار وإلغاء الهدف.

أما بالنسبة لركلة الجزاء التي احتسبت ضد روديغير بعد خطأ على إيرلينغ هالاند، فقد أكد المحللون صحة قرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء.

وفي حالة أخرى، طالب لاعبو ريال مدريد بركلة جزاء بعد لمسة يد على أحد لاعبي مانشستر سيتي داخل منطقة الجزاء، إلا أن الحكم لم يحتسبها. وقد أيد المحللون قرار الحكم، مؤكدين أن يد اللاعب كانت في وضعية طبيعية وقريبة من جسمه، وبالتالي لا تستحق ركلة جزاء.

أما الحالة الرابعة، فكانت الخطأ الذي ارتكبه روبن دياز على فينيسيوس في الشوط الأول. في البداية، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح فينيسيوس، ولكن بعد تدخل الفار، تم تغيير القرار إلى ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء، وقد أثنى المحللون على هذا القرار وأكدوا صحته.

في نهاية المباراة، تمكن مانشستر سيتي من قلب الطاولة على ريال مدريد والفوز بنتيجة 2-1.

تقدم ريال مدريد أولاً عن طريق رودريغو في الدقيقة 28، لكن مانشستر سيتي رد بهدفين عن طريق نيكو أورايلي في الدقيقة 35 وإيرلينغ هالاند في الدقيقة 43.

بهذا الفوز، رفع مانشستر سيتي رصيده إلى 13 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد ريال مدريد عند 12 نقطة في المركز السابع.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

تصاعد الخسائر في غزة: شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن استقبال مستشفيات القطاع لأربعة شهداء وعشرة جرحى خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار عبر استهداف المناطق المدنية وإطلاق النار على المدنيين الفلسطينيين.

أوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن الحصيلة الإجمالية للضحايا منذ بداية وقف إطلاق النار بلغت 383 شهيدًا و1002 مصاب، بالإضافة إلى انتشال 627 جثمانًا من تحت الأنقاض التي خلفتها العمليات العسكرية الإسرائيلية على مدار العامين الماضيين.

أكدت الوزارة أيضًا ارتفاع عدد ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى 70 ألفًا و373 شهيدًا، و171 ألفًا و79 جريحًا منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2023.

أفاد مصدر طبي في قطاع غزة باستشهاد مواطنة فلسطينية وإصابة آخرين بجروح متفاوتة نتيجة قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة بالقرب من مستشفى اليمن في مخيم جباليا شمالي القطاع.

نقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث وصفت مصادر طبية جروح عدد من المصابين بالخطيرة.

أصيب أربعة فلسطينيين آخرين اليوم الخميس جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، في خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار، بالتزامن مع الأحوال الجوية الصعبة التي تشهدها المنطقة نتيجة منخفض جوي.

أشارت مصادر طبية إلى أن عمليات الإجلاء وتقديم الإسعافات الأولية تأثرت بشكل كبير بسبب الأمطار الغزيرة التي أغرقت شوارع المخيم وخيام النازحين.

مساء الأربعاء، استشهد فلسطينيان أحدهما طفل، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط مخيم جباليا، بينما ذكر مسؤول إسرائيلي أن المرحلة الثانية من اتفاق غزة لن تبدأ قبل استعادة رفات آخر أسير.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر طبي في المستشفى المعمداني بمدينة غزة بإصابة طفلة بعيار ناري في الرأس بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على خيام تؤوي نازحين في منطقة جباليا البلد، واصفًا جروح الطفلة بالخطيرة.

من جهة أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قتل فلسطيني مدعيًا أنه تجاوز الخط الأصفر الذي تتمركز عنده القوات الإسرائيلية.

وذكر جيش الاحتلال في بيان له أنه رصد مسلحين اثنين عبرا الخط الأصفر واقتربا من قواته "مما شكل تهديدًا مباشرًا"، مؤكدًا تصفية أحدهما.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

وثيقة مسربة تكشف تفوق الصين الصاروخي وقدرتها على إغراق حاملات الطائرات الأمريكية

كشفت وثيقة أمريكية سرية للغاية، تم تسريب تفاصيلها إلى وسائل الإعلام، عن رؤية متشائمة لمستقبل توازن القوى في منطقة غرب المحيط الهادي، محذرة من أن الصواريخ الصينية فائقة السرعة قادرة على تدمير حاملات الطائرات الأمريكية في غضون دقائق معدودة.

في الوقت الذي تستعد فيه واشنطن وبكين لسيناريوهات غير مسبوقة بشأن تايوان، تشير الوثيقة إلى أن الولايات المتحدة قد تكون على وشك خسارة ما تصفه بـ "التفوق الساحق" في المنطقة.

نقلت صحيفة التلغراف البريطانية عن الوثيقة، المعروفة باسم "موجز التفوق"، تأكيدها على أن القدرات الصاروخية والتكنولوجية للصين، بالإضافة إلى إنتاجها الضخم منخفض التكلفة، قد تجعل أي مواجهة عسكرية حول الجزيرة نهاية مؤلمة للهيمنة العسكرية الأمريكية في المنطقة.

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مسؤولًا في الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن شعر بالذهول عندما أدرك حجم "البدائل المتراكمة" التي تمتلكها بكين في مواجهة "كل حيلة" تمتلكها الولايات المتحدة.

أفاد مراسل التلغراف في واشنطن، بأن الوثيقة السرية تضمنت تحذيرًا صادمًا مفاده أن الصين تتمتع الآن بميزة عسكرية حاسمة لدرجة أنها قد تهزم الجيش الأمريكي في أي صراع محتمل حول تايوان.

يعزو "موجز التفوق" هذا الخطر إلى اختلاف جوهري في الاستراتيجيات العسكرية، فبينما تعتمد الولايات المتحدة على تطوير ونشر أسلحة متطورة وباهظة الثمن ويصعب إنتاجها بكميات كبيرة، تتفوق الصين في القدرة على الإنتاج الضخم لأنظمة أرخص وأكثر عددًا بكثير، مما يمنحها تفوقًا كميًا كبيرًا.

تؤكد نتائج المناورات الحربية التي تجريها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) هذا السيناريو القاتم، حيث غالبًا ما تتكبد الولايات المتحدة خلالها خسائر فادحة تشمل عشرات السفن والغواصات وحاملات الطائرات، بالإضافة إلى أكثر من مئة طائرة من الجيل الخامس، مثل (إف-35).

من بين تلك الخسائر، وفقًا لتقرير التلغراف، أن حاملة الطائرات المتقدمة "يو إس إس جيرالد آر فورد" غالبًا ما تتعرض للتدمير خلال المناورات العسكرية المذكورة في الموجز.

وفقًا للصحيفة البريطانية، تأتي هذه النتائج في وقت تشهد فيه الترسانة الصينية من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى توسعًا غير مسبوق، في المقابل، فشلت الولايات المتحدة في نشر أي صاروخ فرط صوتي حتى الآن على الرغم من الإنفاق الهائل.

تمتلك بكين ترسانة ضخمة تضم حوالي 600 صاروخ فرط صوتي يمكنها السفر بسرعة تفوق 5 أضعاف سرعة الصوت، وقد تصل سرعة بعض صواريخها المدمرة للسفن من طراز "واي جي-17" إلى 8 أضعاف سرعة الصوت، مما يهدد بإغراق حاملات الطائرات في غضون دقائق، وفقًا لوزير الدفاع الأمريكي.

تشير الوثيقة المسربة أيضًا إلى مشاكل هيكلية في الصناعات الدفاعية الأمريكية، حيث تسيطر 5 شركات كبرى فقط على السوق، وتستمر في بيع الأسلحة نفسها بنسخ أحدث وأكثر تكلفة، في حين أثبتت النزاعات الحديثة، مثل الحرب في أوكرانيا، أن الأسلحة الرخيصة مثل الطائرات بدون طيار هي الأكثر فعالية.

لهذا السبب، خصص الكونجرس مليار دولار لإنتاج 340 ألف طائرة بدون طيار صغيرة، بينما كلف الرئيس السابق دونالد ترامب قائد القوات المسلحة بملف الطائرات بدون طيار بهدف تحديث التكنولوجيا القديمة ومواجهة القدرات المسيّرة لأعداء البلاد.

ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة متخلفة عن خصومها، مثل الصين، من حيث الإنتاج والتكلفة.

تواجه أمريكا أيضًا تحديات لوجستية خطيرة، فقد حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق من نفاد الذخائر الأساسية بسرعة، في حين أن مجموعة القرصنة الصينية المدعومة من الدولة زرعت برامج ضارة في شبكات البنية التحتية الحيوية للقواعد العسكرية الأمريكية، مما قد يشل قدرة الجيش على الحركة والاتصال.

على الرغم من أن الرئيس الصيني يؤمن بأن السيطرة على تايوان "حتمية تاريخية"، وطالب جيشه بالاستعداد بحلول عام 2027، إلا أنه لن يتحرك لغزوها، وفقًا للتقديرات، ما لم يضمن تفوقًا عسكريًا مطلقًا.

تخلص صحيفة التلغراف إلى أنه في حين تلتزم إدارة بايدن بسياسة "الغموض الاستراتيجي"، تبقى تايوان محور صراع متصاعد ينذر بتحول جذري في ميزان القوى العالمي.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

شكوى تتهم بنك فرنسا بالتواطؤ في الإبادة الجماعية برواندا

قدّم كلّ من دافـروزا وآلان غوتييه و"الائتلاف المدني لرواندا" شكوى جديدة أمام قضاة مكافحة الجرائم ضد الإنسانية في باريس، تتهم بنك فرنسا بـ"التواطؤ في الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية"، بعد مرور 31 عامًا على إبادة التوتسي.

وفقًا لمعلومات جمعتها صحيفة فرنسية ووحدة تحقيقات إذاعية، فإن الشكوى التي قُدّمت في الرابع من ديسمبر الحالي تستهدف المؤسسة المالية الرئيسية في البلاد: بنك فرنسا المركزي.

تستند الشكوى إلى سبع تحويلات مالية صادرة عن حساب البنك الوطني الرواندي في بنك فرنسا بين مايو وأغسطس 1994، بقيمة 3.17 ملايين فرنك فرنسي (نحو 486 ألف يورو)، ويُشتبه في أنها استُخدمت لشراء معدات اتصالات وأسلحة رغم حظر الأمم المتحدة الذي فُرض اعتبارًا من 17 مايو 1994.

يعتمد التحقيق على شهادة الخبيرة الدولية كاثي لين أوستن التي أكدت أن "تعليمات دقيقة" وُجهت للبنوك لتحويل الأموال إلى حساب البنك الوطني الرواندي في باريس، مضيفة أن البنك المركزي الفرنسي كان يفترض أن تثير هذه المعاملات شكوكًا لديه.

كما شددت على أن التغطية الإعلامية الواسعة للإبادة وهيمنة حكومة انتقالية غير دستورية على الحسابات العامة كانتا كافيتين لجعل تلك التحويلات "مشبوهة أو غير قانونية".

وقد رد بنك فرنسا بأنه لا أثر في أرشيفه لأي من هذه التحويلات، موضحًا أن الوثائق تُتلف بعد 10 سنوات، وأن مبالغ التحويلات "قد تكون متسقة مع نفقات تشغيل"، أما آلان غوتييه فانتقد "البطء الشديد في القضايا المرتبطة بالإبادة"، ملمحًا إلى أن قضايا مشابهة، مثل الشكوى ضد بنك آخر عام 2017 "نائمة في الأدراج"، وتشير مارياما كيتا إلى أنها تواصل الوفاء بـ"الوعد الذي قطعته" بالتحقيق في دور بنوك فرنسية أخرى.

يشار إلى أن فرانسوا كزافييه فيرشاف هو من كشف مخالفات ما يعرف بـ"فرانس أفريك" وأحد أوائل من سلطوا الضوء على مسؤولية فرنسا وبعض بنوكها في الإبادة الجماعية في رواندا.

وكانت رواندا قد شهدت مجازر مروعة بدأت في أبريل 1994 بعد إسقاط طائرة الرئيس، حيث نفذت مليشيات الهوتو المتطرفة حملة قتل منهجية ضد أقلية التوتسي ومعارضين هوتو، مما أدى إلى مقتل نحو 800 ألف شخص خلال 100 يوم.

وتؤكد التغطية الإعلامية أن المجتمع الدولي تأخر في التدخل، وأن شبكات تمويل وتسليح محلية وخارجية سهّلت استمرار عمليات القتل، مما جعل مساءلة الأطراف الضالعة -بما فيها مؤسسات مالية- جزءًا مركزيًا من معارك العدالة اللاحقة.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق مطار بغداد وتقلبات جوية حادة تضرب المنطقة وغزة تواجه كارثة إنسانية

أُغلق مطار بغداد الدولي من ليلة الأربعاء إلى صباح الخميس بسبب الضباب الكثيف الذي غطى العاصمة العراقية، في حين تشهد المنطقة موجة من الطقس العاصف، من المتوقع أن تستمر خلال الأيام القادمة، مما يتسبب بتقلبات مناخية حادة تشمل سيولًا وأمطارًا رعدية.

بعد توقف دام 12 ساعة نتيجة للضباب الكثيف، أعلنت السلطات العراقية إعادة فتح مطار بغداد الدولي أمام حركة الطيران.

توقفت حركة الإقلاع والهبوط في مطار بغداد الدولي بعد منتصف الليل بسبب سوء الأحوال الجوية وانخفاض مستوى الرؤية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة النقل.

تسببت موجة الأمطار الغزيرة التي يشهدها العراق منذ عدة أيام في حدوث سيول، خاصة في إقليم كردستان شمالي البلاد.

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتقديم الدعم للمتضررين من السيول في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

أدت السيول إلى وفاة ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، بينهم طفل، وفقًا للسلطات المحلية، كما تسببت في أضرار للبنية التحتية وانهيار جسر يربط مدينة كركوك ببغداد.

كما اضطر مطاران آخران، أحدهما في النجف جنوب بغداد والآخر في السليمانية، إلى تعليق الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية السيئة.

على الرغم من ذلك، تأمل السلطات أن تساهم الأمطار في تعزيز المخزون المائي الذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثينيات القرن الماضي نتيجة لمواسم الجفاف المتتالية، خاصة وأن العراق يعتبر من بين الدول الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية.

في قطاع غزة، توفيت رضيعة في خان يونس جنوب القطاع نتيجة للبرد الشديد، بينما أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ فجر الأربعاء إلى غرق آلاف الخيام التي تأوي مئات الآلاف من النازحين، وارتفع منسوب المياه داخل بعضها إلى أكثر من 40 سم، وسط مخاوف من تفاقم الكارثة الإنسانية.

تتوقع الأرصاد الجوية استمرار تأثير المنخفض الجوي حتى مساء الجمعة، في وقت يحتاج فيه القطاع إلى حوالي 300 ألف خيمة ووحدة سكنية مسبقة الصنع بعد الدمار الواسع الذي خلفه العدوان الإسرائيلي.

من جانبها، حذرت السلطات السعودية من أمطار غزيرة قد تتسبب في سيول وصواعق وانعدام الرؤية في المنطقة الشرقية ومناطق أخرى.

تداولت وسائل الإعلام مشاهد لسيول في جدة ومكة المكرمة، مما أدى إلى غرق الشوارع وتعطيل حركة المرور وتأثر بعض الرحلات الجوية.

أفادت إدارة الأرصاد الجوية في البحرين بأن المنطقة ستتأثر بمنخفض جوي يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار، مع توقعات ببدء هطول الأمطار مساء الخميس وازديادها يومي الجمعة والسبت، مصحوبة برياح قوية ورعد.

في الكويت، أصدرت إدارة الأرصاد الجوية تحذيرًا بشأن الأمطار الرعدية والضباب.

توقعت الأرصاد الجوية العمانية تأثر البلاد بمنخفض جوي يومي السبت والأحد، مما سيؤدي إلى تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية على عدد من المحافظات.

كما توقعت إدارة الأرصاد الجوية في قطر تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي بدءًا من يوم الجمعة، مما سيتسبب في زيادة كميات السحب مع فرص لهطول أمطار متفرقة على بعض المناطق قد تكون رعدية في بعض الأحيان.

كذلك، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية تحذيرًا مناخيًا يشير إلى استمرار تقدم السحب الممطرة على مناطق القاهرة الكبرى مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة، واستمرار السحب الرعدية الممطرة على الوجه البحري ومناطق من السواحل الشمالية الشرقية.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

غضب جماهيري عارم تجاه فينيسيوس بعد خسارة ريال مدريد أمام مانشستر سيتي

عبرت جماهير ريال مدريد عن غضبها الشديد بعد خسارة فريقها أمام مانشستر سيتي بنتيجة 1-2 في دوري أبطال أوروبا، حيث انتقدت الجماهير أداء المدرب واللاعبين، ووجهت انتقادات لاذعة بشكل خاص إلى اللاعب البرازيلي فينيسيوس.

رصدت تقارير إعلامية ردود فعل غاضبة من الجماهير، مطالبة برحيل فينيسيوس الفوري، ووصفت أداء الفريق بأنه باهت هجوميًا ودفاعيًا.

أكد أحد المشجعين أن الفريق يعاني من تدهور واضح، وأن المدرب لم يحقق التوقعات المرجوة، وأن اللاعبين لا يقدرون قيمة ارتداء قميص ريال مدريد.

أضاف مشجع آخر أن أداء الفريق مخيب للآمال، محملاً اللاعبين المسؤولية الكاملة، ومشددًا على أن من يمثل ريال مدريد يجب أن يبذل قصارى جهده.

طالبت فئة من الجماهير بإقالة المدرب الحالي والتعاقد مع مدربين مخضرمين، معتبرين أن النادي الملكي يستحق الأفضل.

أشار أحد المشجعين إلى أن فينيسيوس الحالي هو مجرد شبح للاعب الذي عرفوه، وأنه يجب عليه الرحيل، مؤكدًا أن الفريق يعاني في التسجيل في غياب لاعبين مؤثرين.

أوضح مشجع آخر أن الفريق يفتقد إلى القائد الملهم، وأن مستوى اللاعبين في تراجع مستمر، معتبرًا أن حارس المرمى هو نجم الفريق الوحيد.

لخص أحد المشجعين الوضع الحالي بأنه كارثي ولا يليق بتاريخ ريال مدريد، مطالبًا بوضع حد لهذا التدهور.

تجدر الإشارة إلى أن ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال (15 لقبًا)، لم يتمكن من الحفاظ على تقدمه في المباراة، حيث سجل رودريغو هدفًا في الدقيقة 28، لكن مانشستر سيتي رد بهدفين.

بهذه النتيجة، رفع مانشستر سيتي رصيده إلى 13 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد ريال مدريد عند 12 نقطة في المركز السابع.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن خطوات نحو الانفصال والرياض تتدخل

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عن سلسلة من الإجراءات التي تمهد للانفصال، مما يضع البلاد على أعتاب مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي. يأتي هذا الإعلان في ظل تصاعد التوترات الإقليمية وتدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في اليمن.

تتضمن هذه الإجراءات تشكيل لجان متخصصة لإدارة شؤون المناطق الجنوبية، وتفعيل المؤسسات الحكومية المحلية بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في صنعاء. كما دعا المجلس إلى حوار وطني شامل يهدف إلى تحديد مستقبل اليمن، مع التأكيد على حق الجنوب في تقرير مصيره.

في رد فعل سريع، أعلنت المملكة العربية السعودية عن قلقها البالغ إزاء هذه التطورات، ودعت جميع الأطراف اليمنية إلى ضبط النفس وتغليب المصلحة الوطنية. وأكدت الرياض على دعمها لوحدة اليمن واستقراره، ورفضها لأي محاولة لتقسيم البلاد.

من المتوقع أن تؤدي هذه التطورات إلى تعقيد المشهد السياسي في اليمن، وتزيد من التحديات التي تواجه جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة. كما أنها قد تؤثر على العلاقات بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والتي تتخذ من عدن مقراً لها.

تأتي هذه التحركات في وقت يشهد فيه اليمن أزمة إنسانية حادة، حيث يعاني الملايين من نقص الغذاء والدواء والمياه النظيفة. وتسببت الحرب المستمرة منذ سنوات في تدهور البنية التحتية وتوقف الخدمات الأساسية، مما يزيد من معاناة السكان.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع سري بين محمد صلاح وآرني سلوت: توتر مستمر

شهدت أزمة محمد صلاح مع المدير الفني لفريق ليفربول آرني سلوت تطورًا جديدًا، حيث عُقد اجتماع سري ضم أيضًا المدير الرياضي للنادي ريتشارد هيوز، في محاولة لتهدئة الأوضاع بين الطرفين.

تم الكشف عن تفاصيل هذا الاجتماع من قبل حساب "إندي كايلا نيوز" المعروف على منصة إكس، حيث وصف الجلسة بأنها "سرية وحاسمة".

وفقًا للتغريدة التي نشرها الحساب، انتهى اللقاء بين صلاح وسلوت دون اعتذار من النجم المصري، مما يدل على استمرار التوتر بينهما، وتمسك صلاح بموقفه تجاه المدير الفني.

كما أشار الحساب إلى أن سلوت كان قد خطط لعقد اجتماع طارئ مع صلاح، مما يدل على أهمية هذه القضية بالنسبة للفريق.

في تغريدة أخرى، ذكر الحساب أنه يجب على صلاح أن يظهر ندمه على سلوكه إذا كان يرغب في العودة إلى تشكيلة الفريق لمباراة برايتون.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تدعم مستشفى القديس يوسف في القدس بملايين الدولارات لتطويره

وقّع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تمويل مع مستشفى القديس يوسف في القدس الشرقية، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 6.95 ملايين دولار أمريكي، وذلك بهدف دعم خطة تطوير المستشفى ليصبح مؤسسة طبية أكاديمية متكاملة.

يهدف هذا الاتفاق، حسبما أعلن الصندوق، إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية وتوسيع نطاق برامج التدريب العملي في هذا المرفق الطبي الفلسطيني البارز في القدس.

أوضح الصندوق عبر حسابه على منصة "إكس" أن هذا المشروع سيسهم في تحسين الخدمات الصحية المقدمة لأكثر من 10,500 مستفيد سنوياً، وذلك من خلال دعم البنية التعليمية للمستشفى، وزيادة كفاءة الكوادر الطبية العاملة فيه، وتمكينه من القيام بدور أساسي في تدريب الكفاءات الصحية الفلسطينية.

شهد توقيع الاتفاقية حضور رئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني، والمدير العام للصندوق فهد بن حمد السليطي، والمدير العام للمستشفى جميل كوسا، والمدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو، وذلك على هامش منتدى الدوحة 2025.

أكد المدير العام لمستشفى مار يوسف (الفرنسي) جميل كوسا أن الاتفاقية تتضمن توسعة للمستشفى، حيث سيساهم الصندوق في بناء وتجهيز طابق من أصل خمسة طوابق مخصصة لمواقف السيارات تتسع لحوالي 250 سيارة، بالإضافة إلى بناء وتجهيز طابق كامل من المبنى الجديد الذي سيضم ستة طوابق.

أضاف كوسا أن الصندوق سيتكفل ببناء وتجهيز طابق خاص بفحوصات الرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى ترميم وتحديث قسم العمليات الجراحية الحالي في المستشفى.

أشار كوسا إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد العاملين في المستشفى إلى حوالي 900 موظف بفضل التوسعة التي سيوفرها تمويل المشروع، مقارنة بـ 430 موظفًا حاليًا.

أكد مدير عام المستشفى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها قطر الدعم للمستشفى الفرنسي، حيث قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني بتمويل الجزء الأكبر من بناء قسمي الولادة والطوارئ في عام 2014، وكان للدعم القطري آنذاك الدور الأكبر في المشروع، واليوم تبدأ صفحة جديدة من التعاون من خلال الصندوق.

وفقًا لمدير المستشفى، من المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع التي تمولها قطر في بداية شهر أبريل/نيسان القادم.

يعتبر مستشفى القديس يوسف، المعروف أيضًا بالمستشفى الفرنسي، من أهم المستشفيات العاملة في القدس الشرقية، وهو واحد من ست مؤسسات طبية فلسطينية رئيسية تخدم المدينة.

يقع المستشفى في حي الشيخ جراح، ويعمل منذ تأسيسه في عام 1956 كمؤسسة غير ربحية أسستها راهبات مار يوسف.

يتميز المستشفى بخصوصية فريدة كونه المستشفى الكاثوليكي الوحيد في القدس الشرقية، وفقًا لموقعه الإلكتروني.

يقدم المستشفى خدماته لجميع سكان مدينة القدس، بالإضافة إلى المرضى القادمين من الضفة الغربية وقطاع غزة، مما يجعله دعامة أساسية في نظام الرعاية الصحية الفلسطيني في المدينة.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار الدعم الإنساني المستمر الذي تقدمه دولة قطر للشعب الفلسطيني، خاصة في ظل التحديات الإنسانية المتزايدة في الأراضي الفلسطينية، حيث تسعى الدوحة إلى تعزيز الأمن الإنساني وتوفير الخدمات الأساسية للفئات الأكثر تضررًا.

سبق لقطر، من خلال صندوق قطر للتنمية، أن قامت بتزويد مستشفى أوغستا فيكتوريا (المطلع) في القدس بجهاز المسارع الخطي المزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما سمح ببدء علاج مرضى الأورام بالإشعاع من محافظات الضفة الغربية.

يستقبل المستشفى يوميًا ما بين 80 و 90 مريضًا يخضعون لجلسات علاجية مختلفة بفضل هذا التطور الطبي.

كما أعلنت دولة قطر، عبر صندوقها للتنمية، عن تسيير مساعدات إنسانية متعددة، وذلك في إطار الجهود المستمرة لدعم الشعب الفلسطيني، وخاصة منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

منذ تأسيسه، قدم صندوق قطر للتنمية أكثر من 7 مليارات دولار لدعم مشاريع في أكثر من 100 دولة، مع التركيز على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي والمساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى أولويات مثل الأمن الغذائي والتكيف مع التغير المناخي والبنية التحتية المستدامة.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس يقر موازنة الدفاع الضخمة: إلغاء قانون قيصر ودعم لإسرائيل ومواجهة الصين

وافق مجلس النواب الأميركي بأغلبية كبيرة على مشروع قانون موازنة وزارة الدفاع الوطني للعام القادم، والذي يبلغ حجمه 901 مليار دولار، ويحدد أولويات الإنفاق العسكري وبرامج الأمن القومي.

من المتوقع أن يحظى مشروع القانون بموافقة مجلس الشيوخ في الأيام القادمة، وقد أعلن الرئيس الأميركي عن نيته توقيعه ليصبح قانونًا نافذًا، بعد التوافق الذي تحقق بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في كلا المجلسين.

يتضمن مشروع القرار الذي يقع في أكثر من ثلاثة آلاف صفحة، تخصيص مبالغ ضخمة للعمليات والصيانة، ورواتب العسكريين وبرامج الرعاية الصحية، بالإضافة إلى المشتريات والبحث والتطوير، والبناء العسكري والبرامج النووية.

يُعتبر قانون موازنة الدفاع الوطني من التشريعات الأساسية التي يقرها الكونغرس سنويًا منذ عام 1961، وغالبًا ما تُضاف إليه قرارات غير عسكرية، مثل إلغاء قانون قيصر الذي فرض عقوبات على سوريا عام 2019.

أشار جوشوا لانديس، الخبير في الشأن السوري، إلى أن الوقت قد حان لإلغاء قانون قيصر، مؤكدًا أن تنشيط الاقتصاد السوري سيكون مفيدًا لجميع السوريين وقد يساهم في تخفيف الاحتقان الطائفي.

ينص التشريع على إلزام الرئيس الأميركي بتقديم تقارير دورية إلى لجان الكونغرس حول مدى التزام سوريا بالقضاء على تنظيم الدولة والجماعات الإرهابية، واحترام حقوق الأقليات، وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفي حال عدم تحقق هذه الشروط، يمكن إعادة فرض العقوبات.

كما يلغي التشريع التفويضات القانونية التي استندت إليها الولايات المتحدة في مهاجمة العراق في عامي 1991 و2003، والتي أثارت جدلاً واسعًا حول إساءة استخدام السلطة من قبل الرؤساء.

يشمل قانون الموازنة بنودًا لدعم مكافحة الإرهاب وتنظيم الدولة، وتوسيع صلاحيات دعم القوات الشريكة، بهدف احتواء التهديدات المتبقية للتنظيم، بالإضافة إلى تعزيز نظم الدفاع الجوي والصاروخي لمواجهة تهديدات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

يؤكد التشريع على التزام الولايات المتحدة بالعلاقات الإستراتيجية مع إسرائيل، ودعم التعاون الدفاعي معها، وتخصيص موارد مالية لأنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة، مثل نظام آرو-3، والاستثمار في تقنيات الدفاع المتقدمة، ويشمل أيضًا بنودًا للتعاون في مكافحة الأنفاق، في إشارة إلى التحديات التي تواجه إسرائيل في التعامل مع أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

في سياق متصل، يعتبر مشروع قانون الموازنة أن الصين منافس إستراتيجي عالمي للولايات المتحدة، ويتضمن خطوات لتقييد شراء التكنولوجيا وسلاسل التوريد الصينية، وتقليل اعتماد الصناعة العسكرية الأميركية على المكونات الصينية، ومنع رأس المال الأميركي من دعم تقدم بكين في قطاعات التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج.

كما يؤكد على التزام واشنطن بتعزيز دفاع تايوان وردع أي عدوان عسكري صيني محتمل، مع الحفاظ على سياسة الغموض الإستراتيجي الأميركية تجاه رغبة بكين في ضم تايوان بالقوة.

يتضمن التشريع أيضًا تقنين أوامر تنفيذية للرئيس الأميركي السابق، وتمويل برامج إنشاء منظومة دفاعية للحماية من الهجمات الجوية والصاروخية، بالإضافة إلى تخصيص مساعدات عسكرية لأوكرانيا، ويزيد الضغط على وزارة الدفاع لتزويد الكونغرس بمقاطع فيديو لضربات ضد قوارب مشتبه بها في البحر الكاريبي، في إشارة إلى حادثة مثيرة للجدل تتعلق باستهداف قارب مخدرات فنزويلي.

اقتصاد

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

تذبذب أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات اقتصادية أمريكية

شهدت أسعار الذهب انخفاضًا اليوم، بعد أن كانت قد سجلت أعلى مستوياتها في أسبوع تقريبًا، وذلك بسبب التردد الذي يشهده مجلس الاحتياطي الفدرالي بشأن قرارات خفض أسعار الفائدة. هذا التردد أدى إلى حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين حول السرعة التي سيتم بها تطبيق التيسير النقدي في العام القادم، بينما سجلت الفضة ارتفاعًا قياسيًا جديدًا.

في المعاملات الفورية، انخفض الذهب بنسبة 0.3% ليصل إلى 4216.08 دولارًا للأوقية، بعد أن كان قد وصل إلى أعلى مستوى له منذ الخامس من ديسمبر/كانون الأول في وقت سابق من الجلسة.

أما العقود الأميركية الآجلة للذهب، والتي سيتم تسليمها في فبراير/شباط، فقد ارتفعت بنسبة 0.46% لتصل إلى 4244.30 دولارًا للأوقية.

أشار تيم ووترر، كبير محللي السوق في "كيه.سي.إم تريد"، إلى أن الذهب لم يتمكن من الاستمرار في التقدم بسبب إشارة مجلس الاحتياطي الفدرالي إلى أن أي تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة ستكون محدودة ومتباعدة.

وكان مجلس الاحتياطي الفدرالي قد خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك بعد تصويت شهد انقسامًا يوم الأربعاء. وأشار المجلس إلى أن تكاليف الاقتراض قد لا تشهد المزيد من الانخفاض إلا بعد ظهور إشارات واضحة على تباطؤ سوق العمل وأن التضخم لا يزال مرتفعًا.

وفي خطوة غير معتادة، عارض ستة من المسؤولين قرار خفض الفائدة بربع نقطة مئوية، على الرغم من توقعات معظم صناع السياسات بخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في العام المقبل.

كما تجنب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول تقديم أي مؤشرات حول توقيت أي تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة.

عادة ما تستفيد الأصول التي لا تدر عوائد، مثل الذهب، من أسعار الفائدة المنخفضة.

ينتظر المستثمرون حاليًا بيانات الوظائف والتضخم في الولايات المتحدة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، والتي ستصدر الأسبوع القادم، بالإضافة إلى تقرير مفصل عن النمو الاقتصادي في الربع الثالث.

شهدت الفضة في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.45% لتصل إلى 62.1 دولارًا للأوقية، بعد أن سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا بلغ 62.88 دولارًا في وقت سابق من الجلسة. وبذلك، تصل مكاسبها منذ بداية العام إلى 113%، وذلك بفضل قوة الطلب الصناعي، وانخفاض المخزونات، وإضافتها إلى قائمة المعادن الحرجة في الولايات المتحدة.

أوضح إيليا سبيفاك، رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف، أن الفضة لم تتأثر بالعوامل الخارجية وكانت ترتفع بشكل مستقل، ولا يوجد ما يشير إلى أنها ستتراجع.

ارتفع البلاتين بنسبة 0.8% ليصل إلى 1671.12 دولارًا، بينما انخفض البلاديوم بنسبة 0.23% ليصل إلى 1477.55 دولارًا.

انخفضت أسعار النفط بعد أن تحول تركيز المستثمرين إلى محادثات السلام في أوكرانيا، بالإضافة إلى تداعيات احتجاز الولايات المتحدة لناقلة نفط خاضعة للعقوبات قبالة سواحل فنزويلا.

انخفضت العقود الآجلة لخام 0.8% إلى 61.71 دولارًا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.79% إلى 58 دولارًا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا عند التسوية يوم الأربعاء، بعد إعلان الولايات المتحدة عن احتجازها لناقلة نفط قبالة سواحل فنزويلا، مما أثار مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات نتيجة التوتر المتزايد بين البلدين.

أشار إمريل جميل، محلل النفط الكبير في مجموعة بورصات لندن، إلى أن أي تصعيد إضافي سيؤدي إلى تقلبات حادة في أسعار النفط الخام.

وأضاف أن السوق لا تزال في حالة من عدم اليقين، وتراقب عن كثب التقدم المحرز في اتفاق السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن يوم الأربعاء عن احتجاز ناقلة نفط كبيرة جدًا قبالة ساحل فنزويلا، مشيرًا إلى وجود تطورات أخرى.

ذكر متعاملون ومصادر في القطاع أن المشترين الآسيويين يطالبون بتخفيضات كبيرة على الخام الفنزويلي، وذلك بسبب الضغط الناتج عن زيادة النفط الخاضع للعقوبات من روسيا وإيران، بالإضافة إلى تزايد مخاطر التحميل في فنزويلا مع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في منطقة البحر الكاريبي.

ركز المستثمرون على التطورات في محادثات السلام في أوكرانيا، حيث أجرى قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا مكالمة هاتفية مع ترامب لمناقشة جهود السلام التي تبذلها واشنطن لإنهاء الحرب، واصفين إياها بأنها "لحظة حاسمة" في هذه العملية.

أشار توني سيكامور، محلل السوق في "آي.جي"، إلى أن التقارير التي تفيد بأن أوكرانيا هاجمت سفينة من "أسطول الظل" الروسي قدمت دعمًا للأسعار.

وأضاف سيكامور أن هذه التطورات من المرجح أن تبقي النفط الخام فوق مستوى الدعم الرئيسي البالغ 55 دولارًا حتى نهاية العام، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام مفاجئ في أوكرانيا.

في غضون ذلك، قدم انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية أيضًا دعمًا للأسعار، على الرغم من أن الانخفاض كان أقل من المتوقع.

أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الأسبوعي أن مخزونات النفط الخام تراجعت بمقدار 1.8 مليون برميل لتصل إلى 425.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 5 ديسمبر/ كانون الأول، مقارنة بتوقعات المحللين التي أشارت إلى انخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الطاقة الإسرائيلي يرجح توقيع اتفاقية الغاز مع مصر قريباً

رجح وزير الطاقة الإسرائيلي، إيلي كوهين، إمكانية توقيع اتفاقية جديدة لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون أسابيع قليلة.

وفي مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، صرح كوهين بأن ترك الغاز الطبيعي في قاع البحر لا يتوافق مع المنطق الاقتصادي واحتياجات إسرائيل الجيوسياسية.

وأشار إلى أن إسرائيل لديها ما يكفي من الغاز لمدة ثلاثين عامًا، سواء للتصدير بكميات كبيرة أو للاستهلاك المحلي، مؤكدًا على ضرورة تسهيل القوانين واللوائح لعملية التنمية.

وتطرق كوهين إلى الاتفاقية الجديدة لتصدير الغاز إلى مصر بقيمة 35 مليار دولار، مؤكدًا أنها لم تتعرقل من قبل حكومة بنيامين نتنياهو، وأن المحادثات جارية بين الحكومتين وشركات الطاقة، وأن الفجوات تقلصت بشكل ملحوظ.

وأضاف أنه كانت هناك حاجة لبعض التوضيحات الأمنية من مصر، وأنها أوشكت على الانتهاء، مرجحًا توقيع الاتفاقية خلال أسابيع.

وأكد كوهين أن هذه الصفقة ستضمن أسعار طاقة منخفضة للمستهلكين الإسرائيليين، وستعزز مكانة إسرائيل الدولية والإقليمية كمصدر للغاز.

يأتي تصريح كوهين بعد أيام من تداول وسائل إعلام مصرية وإسرائيلية أنباء عن صفقة غاز قطرية محتملة لمصر، في ظل تعطل الاتفاقية بين القاهرة وتل أبيب منذ نحو ثلاثة أشهر.

وفي سياق منفصل، أشار كوهين إلى تشكيل فريق خبراء لوضع مبادئ استراتيجية وطنية للطاقة النووية، تتضمن إنشاء محطة نووية، معتبرًا أن تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة النووية تتناقص باستمرار بفضل التقنيات الجديدة.

وأفاد بأنه يعتزم عرض توصيات فريق الخبراء على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار، مشيرًا إلى أن الطلب على الكهرباء في إسرائيل ينمو بمعدل سنوي قدره 3.7 بالمئة، وأنه سيتضاعف كل 20 عامًا.

وفي موضوع آخر، تحدث كوهين عن إمكانية نقل مصفاة النفط من حيفا إلى النقب، كأحد دروس الحرب الأخيرة مع إيران، مشيرًا إلى أن المصفاة تعرضت لضربة مباشرة من صاروخ إيراني.

وأوضح أنه بدلًا من إغلاق المصفاة، يقترح نقلها إلى النقب، إلى منطقة ميشور روتم، مؤكدًا أن إنشاء مصفاة في النقب سيخلق آلاف الوظائف ذات الأجور المرتفعة، وأنه توصل إلى اتفاق بشأن نقل المصفاة مع رؤساء البلديات.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

البرد القارس يودي بحياة الرضيعة رهف في خيمة غارقة بغزة

في مشهد مأساوي يعكس معاناة النازحين في قطاع غزة، فارقت الرضيعة رهف أبو جزر الحياة داخل خيمتها المتواضعة في خان يونس، حيث لم يقوَ جسدها الصغير على تحمل قسوة البرد القارس الذي اجتاح المنطقة.

تعيش آلاف العائلات الفلسطينية النازحة في خيام تفتقر إلى أدنى مقومات الحماية من العوامل الجوية، حيث تتسرب مياه الأمطار إلى داخلها وتزيد من برودة الأجواء، مما يعرض الأطفال وكبار السن لخطر الإصابة بالأمراض والوفاة.

الرضيعة رهف لم تجد ملجأً آمناً يحميها من البرد سوى خيمة غارقة، لتختصر قصتها المأساوية حجم المعاناة التي يعيشها أهالي غزة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع.

أعلن مدير عام وزارة الصحة في غزة، منير البرش، عن وفاة الرضيعة رهف نتيجة تعرضها للبرد الشديد بعد أن غمرت مياه الأمطار خيمتها، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق الحادثة وتظهر صراخ أحد أفراد العائلة.

حذر البرش من الخطر الذي يهدد حياة الأطفال وكبار السن والمرضى في خيام النازحين، مطالباً بتوفير الحماية اللازمة لهم من البرد والأمطار، مشيراً إلى أن الخيام لم تعد قادرة على مقاومة الظروف الجوية القاسية.

أفاد جهاز الدفاع المدني في غزة بتلقي أكثر من ألفين وخمسمئة نداء استغاثة من نازحين تضررت خيامهم جراء الأمطار، مؤكداً أن آلاف الخيام قد غرقت في مختلف مناطق القطاع.

تأتي هذه الظروف المناخية القاسية في ظل أوضاع إنسانية مأساوية يعيشها النازحون، حيث يعانون من نقص حاد في الغذاء والدواء والمأوى، وتراجع مستوى الخدمات الأساسية بسبب الحصار المفروض على القطاع.

تشير التقديرات إلى أن معظم الخيام التي يستخدمها النازحون غير صالحة للسكن، مما يزيد من معاناتهم ويعرض حياتهم للخطر، ورغم الهدنة الأخيرة، لم يطرأ أي تحسن على الأوضاع المعيشية في القطاع بسبب القيود المفروضة على دخول المساعدات.

تسببت الحرب في تضرر الآلاف من الخيام، مما جعلها بيئة غير آمنة وغير صحية، حيث تكافح العائلات من أجل البقاء على قيد الحياة في ظل غياب الحماية والرعاية.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

دير الزور: بين التحرير المتعثر والسيطرة المتقاسمة

مع انطلاق معركة ردع العدوان قبل أكثر من عام، والتي أطاحت بنظام بشار الأسد من المدن السورية تدريجياً، بدا المشهد العام يوحي بقرب النهاية.

المدن السورية كانت تتحرر الواحدة تلو الأخرى على يد قوات المعارضة، بدءاً من حلب وصولاً إلى دمشق، مما عزز الآمال بتحقيق النصر الكامل.

إلا أن دير الزور، المدينة الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية، شهدت أحداثاً مختلفة ومفاجآت مؤلمة، وفقاً لشهادات من داخل المدينة.

في السادس من كانون الأول/ديسمبر 2024، وقبل يومين فقط من إعلان تحرير دمشق، انسحبت قوات النظام ومليشياته بشكل مفاجئ من دير الزور، مما خلف فراغاً أمنياً وعسكرياً كبيراً.

هذا الفراغ استغلته قوات سوريا الديمقراطية 'قسد' سريعاً، حيث سيطرت على أجزاء واسعة من المحافظة، وهو ما اعتبره السكان المحليون إقصاءً لهم عن عملية التحرير.

رفض أهالي دير الزور وجود 'قسد' في مناطقهم، ونظموا مظاهرات واسعة مطالبين قوات ردع العدوان بالدخول والسيطرة، لكن هذه الاحتجاجات قوبلت بالرصاص الحي، مما أسفر عن سقوط قتلى مدنيين في مشاهد تذكر بممارسات النظام.

وقبل انسحابها من المدينة في العاشر من كانون الثاني/يناير 2024، أي بعد يومين من إعلان تحرير سوريا، قامت 'قسد' بسرقة معدات عسكرية وأجهزة اتصال.

ترافق انسحاب النظام مع توسع سيطرة 'قسد'، حيث ضمت سبع قرى استراتيجية (حطلة، مراط، الحسينية، خشام، مظلوم وغيرها) إلى مناطق نفوذها.

اليوم، يعيش سكان دير الزور بين نازحين ينتظرون العودة إلى ديارهم، ومقيمين يترقبون اليوم الذي تتحرر فيه كامل ضفاف الفرات وتكتمل خارطة التحرير كما في باقي المحافظات، بينما تبقى ذكريات شهر ديسمبر شاهدة على مرحلة تميزت بالتحرير المخلوط بالخذلان.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

مناورات جوية أمريكية يابانية مشتركة في ظل تصاعد التوترات الإقليمية

أعلنت هيئة الأركان اليابانية المشتركة في طوكيو عن إجراء تدريبات مشتركة بين القوات الجوية الأمريكية واليابانية، وذلك في إطار استعراض للقوة يأتي بعد يومين من قيام طائرات روسية وصينية بتسيير دوريات مشتركة.

أكدت الأركان اليابانية في بيان نشرته على موقع إكس، أن المناورات تهدف إلى تأكيد "الإرادة الصارمة" لكل من اليابان والولايات المتحدة في "عدم السماح بأي تغيير للوضع القائم بالقوة"، بالإضافة إلى إظهار "جاهزية" القوات العسكرية للبلدين، الأمر الذي "يعزز قدرات الردع والرد".

يأتي هذا التحرك بعد أن قدمت كل من اليابان وكوريا الجنوبية احتجاجات شديدة اللهجة على خلفية تحليق طائرات عسكرية روسية وصينية في محيطهما الجوي، الأمر الذي استدعى قيام طوكيو وسول بإرسال طائرات مقاتلة على وجه السرعة.

أفادت السلطات اليابانية بأن قاذفات روسية من طراز "تو-95"، القادرة على حمل أسلحة نووية، قد حلقت فوق بحر اليابان لتلتقي بقاذفات صينية من طراز "إتش-6" في بحر الصين الشرقي، قبل أن تحلق الطائرات معا في محيط اليابان.

على إثر ذلك، أعربت طوكيو للصين وروسيا عن "بالغ قلقها على أمنها القومي عبر القنوات الدبلوماسية"، بحسب ما صرح به المتحدث باسم الحكومة مينورو كيهارا. ووصف وزير الدفاع الياباني شينجيرو كويزومي هذه التطورات بأنها "استعراض قوة ضد أمتنا"، وذلك في منشور له على منصة إكس.

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين الصين واليابان، وذلك على خلفية تصريحات أدلت بها رئيسة الوزراء اليابانية ساناي تاكايتشي بشأن تايوان، حيث أشارت في مطلع نوفمبر الماضي إلى أن طوكيو قد تتدخل عسكريا في حال تعرضت الجزيرة، التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، لهجوم.

في سياق متصل، أغلقت طائرات حربية صينية في مطلع الأسبوع الجاري راداراتها مرتين في المياه الدولية، وذلك بالقرب من جزيرة أوكيناوا، بهدف منع الطائرات اليابانية من رصدها. وقد استدعت اليابان السفير الصيني لتقديم احتجاج رسمي على هذا التصرف.

من جانبها، أعلنت كوريا الجنوبية أنها قدمت "احتجاجا حازما" للسلطات الروسية والصينية، وذلك بعد رصد دخول سبع طائرات عسكرية روسية وطائرتين عسكريتين صينيتين إلى منطقة الدفاع الجوي التابعة لها.

في المقابل، ردت وزارة الخارجية الصينية على البيان الياباني، متهمة طوكيو بالسعي إلى "خلق توتر في المنطقة وتغيير الحقائق بهدف تضليل المجتمع الدولي".

كما اتهمت الخارجية الصينية اليابان بإرسال طائرات مقاتلة بهدف "مضايقة" التدريبات التي تجريها الطائرات الصينية.

تجدر الإشارة إلى أن الصين وروسيا قد عززتا تعاونهما العسكري في السنوات الأخيرة، حيث نفذتا عمليات مشتركة، بما في ذلك تدريبات مضادة للصواريخ على الأراضي الروسية، بالإضافة إلى تدريبات بحرية بالذخيرة الحية في بحر جنوب الصين.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

إدانة أمريكيين كاميرونيين بتمويل جماعات انفصالية مسلحة

أصدرت هيئة محلفين فيدرالية في الولايات المتحدة حكمًا بالإدانة على مواطنين أمريكيين من أصل كاميروني، وذلك بعد ثبوت تورطهم في تقديم دعم مالي ولوجستي لجماعات انفصالية مسلحة تنشط في منطقة شمال غرب الكاميرون، في سياق ما يعرف بـ "الأزمة الأنغلوفونية".

وقد أدين كل من فرانسيس تشيني، البالغ من العمر 52 عامًا والمقيم في ولاية مينيسوتا، ولاه نيستور لانغمي، البالغ من العمر 49 عامًا والمقيم في نيويورك، بعدة تهم تشمل التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال عنف خارج الأراضي الأمريكية، بالإضافة إلى المشاركة في شبكة دولية لغسل الأموال.

ووفقًا لبيان النيابة العامة، قام المتهمان بتحويل أموال ومعدات وتوجيهات عملياتية إلى مجموعات انفصالية متورطة في عمليات خطف واستخدام عبوات ناسفة بدائية الصنع، بهدف تأجيج الصراع المسلح في المنطقة الناطقة باللغة الإنجليزية.

وأوضحت السلطات الأمريكية أن المتهمين لعبوا دورًا في عملية اختطاف زعيم تقليدي والكاردينال كريستيان تومي في عام 2020، وذلك من خلال توفير أسئلة للاستجواب، وتقديم التمويل، وتنسيق الدعم اللوجستي.

وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المتهمين شاركوا في حملات لجمع التبرعات، والتي خُصصت لشراء مكونات المتفجرات وتدريب المقاتلين على استخدامها.

وتشير التفاصيل إلى أن القضية شملت أيضًا شخصًا ثالثًا كان قد اعترف بالتهم الموجهة إليه في شهر نوفمبر من عام 2023.

وتظهر الوثائق الأمريكية أن المتهمين سعوا للحصول على تمويل لشراء عبوات ناسفة أو مكوناتها، بهدف استخدامها في تنفيذ هجمات داخل الأراضي الكاميرونية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال انفصاليين كاميرونيين على الأراضي الأمريكية، الأمر الذي يعكس اتساع نطاق الأزمة وتداخلها مع شبكات خارجية.

وتعود جذور الأزمة المعروفة بـ "الأنغلوفونية" إلى ما يقرب من عقد من الزمان، وتتمحور حول مطالب سكان المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية بالحصول على مزيد من الحكم الذاتي، وقد تطورت لاحقًا إلى صراع مسلح أودى بحياة الآلاف وتسبب في تشريد مئات الآلاف.

اقتصاد

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

تدفق الاستثمارات الآسيوية نحو سندات وقروض الخليج في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي

أفاد تقرير بأن المستثمرين الآسيويين يوجهون استثماراتهم بشكل متزايد نحو السندات والقروض الخليجية هذا العام، وذلك في ظل تنامي العلاقات التجارية والمالية مع المنطقة التي تشهد نمواً سريعاً، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين التي تسيطر على الاقتصادات الكبرى الأخرى مثل الولايات المتحدة والصين.

تشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن إصدار السندات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد ارتفع بنسبة 20% على أساس سنوي، ليصل إلى 126 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. ومن المتوقع أن تسجل أرقام العام بأكمله مستويات قياسية سواء للمنطقة أو لمبيعات ديون الأسواق الناشئة خارج الصين.

يعكس هذا النمو، الذي تقوده دول مجلس التعاون الخليجي الست، الحاجة المتزايدة إلى التمويل لتنويع مصادر الدخل للاقتصادات المنتجة للنفط والغاز، بالإضافة إلى زيادة الطلب من المستثمرين الآسيويين الذين يعيدون تنظيم محافظهم الاستثمارية.

أشار مصرفيون إلى وجود تحول في استراتيجيات المستثمرين الصينيين، حيث يقومون بتنويع استثماراتهم بعيداً عن السوق الأميركية. وأضافوا أن المستثمرين الصينيين أصبحوا أكثر ثقة في منطقة الخليج، ويقومون حالياً بمضاعفة استثماراتهم في السندات والقروض، مما أدى إلى طلب قوي للغاية من آسيا.

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن القروض المجمعة في منطقة آسيا والمحيط الهادي قد زادت بأكثر من ثلاثة أضعاف، لتصل إلى ما يزيد عن 16 مليار دولار منذ بداية العام، مقارنة بأقل من 5 مليارات دولار في العام الماضي.

في ظل تباطؤ الاقتصاد الصيني والسياسات الأميركية التي تركز على الرسوم الجمركية، والتي تدفع المستثمرين إلى إعادة النظر في تعرضهم للأصول الأميركية، تجذب منطقة الخليج المستثمرين بفضل استقرارها وآفاق النمو القوية فيها.

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد المنطقة بنسبة 3.9% هذا العام، وأن يرتفع إلى 4.3% في عام 2026. في المقابل، من المتوقع أن يتباطأ النمو العالمي من 3.2% المتوقعة في عام 2025 إلى 3.1% في العام التالي.

أكد مصرفيون أن المستثمرين يتوخون حذراً أكبر بشأن سندات الخزانة الأميركية ويعملون على تنويع استثماراتهم في أسواق بديلة، حيث تجذب الجهات المصدرة عالية التصنيف والمدعومة من الحكومات في الشرق الأوسط اهتمام المستثمرين.

كما يدعم هذا التوجه تعزيز العلاقات الاقتصادية، حيث تشير بيانات مؤسسة آسيا هاوس إلى ارتفاع حجم التجارة بين دول الخليج وآسيا بنسبة 15%، ليصل إلى مستوى قياسي قدره 516 مليار دولار في العام الماضي، أي ما يقرب من ضعف قيمة تجارة المنطقة مع الغرب.

يرى محللون أن السندات الخليجية تقدم عوائد أعلى من معظم السندات الآسيوية، مما يجعلها خياراً جذاباً للمستثمرين الذين يبحثون عن عائد ثابت في الأسواق المضطربة.

إن مزيجاً من الطلب المرتفع والأساسيات الائتمانية القوية لمصدري السندات الخليجيين قد أتاح تسعير السندات بعوائد تقترب من أدنى مستوياتها التاريخية مقارنة بالديون الحكومية الأميركية.

عادةً ما تمنح السندات الخليجية المستثمرين الآسيويين عوائد أعلى مقارنة بأدوات الدين ذات التصنيف المماثل في آسيا، حيث يمكن أن يتراوح عائد السندات الدولارية الخليجية ذات التصنيف "بي بي بي" عادةً بين 10 إلى 20 نقطة أساس مقارنة بائتمان آسيوي مماثل.

ذكر التقرير أن المؤسسات الآسيوية، بما في ذلك صناديق التحوط وشركات إدارة الأصول والبنوك الخاصة، قد قادت الارتفاع في مخصصات الديون الخليجية خلال الـ 12 إلى 18 شهراً الماضية.

أشار متعاملون إلى أن متوسط مخصصات هذه المؤسسات في إصدارات الديون الخليجية قد وصل الآن إلى ما بين 15% و 20%، مقارنة بـ 5-7% في أوائل عام 2024.

أضاف مسؤولون في البنوك الاستثمارية الآسيوية أن المستثمرين اليوم يبحثون عن مزيج من العائد المرتفع والأمان الائتماني، مما يجعل أدوات الدين الخليجية من بين الخيارات الأكثر جاذبية مقارنة بسندات بعض الأسواق الناشئة والنامية.

أفاد مصرفيون بأن عدداً من المقترضين الخليجيين يعتزمون أيضاً إصدار سندات باليوان في سوق الدخل الثابت المحلية في الصين، والمعروفة بسندات الباندا.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

تزايد المخاطر: مصير أكثر من 30 سفينة بعد احتجاز واشنطن لناقلة نفط فنزويلية

أثار احتجاز الولايات المتحدة لناقلة نفط فنزويلية مخاوف متزايدة بشأن سلامة أكثر من 30 سفينة أخرى قد تكون معرضة للخطر في ظل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة. يأتي هذا التطور في وقت يشهد فيه قطاع الطاقة العالمي تقلبات كبيرة، مما يزيد من تعقيد الأوضاع.

تتخوف أوساط دولية من أن يكون هذا الإجراء مقدمة لسلسلة من العمليات المماثلة التي تستهدف السفن التجارية وناقلات النفط، مما قد يؤدي إلى اضطراب حركة التجارة العالمية وارتفاع أسعار الطاقة. وتزداد هذه المخاوف في ظل غياب آليات واضحة لحماية السفن في مثل هذه الظروف.

تطالب العديد من الدول والمنظمات الدولية بضرورة تدخل الأمم المتحدة لضمان حرية الملاحة وحماية السفن التجارية من أي أعمال قد تهدد سلامتها. كما تدعو إلى وضع قواعد دولية ملزمة تحظر استهداف السفن التجارية في أوقات النزاعات أو التوترات السياسية.

من جهة أخرى، تبرر واشنطن احتجاز الناقلة الفنزويلية بأنه يأتي في إطار تطبيق العقوبات المفروضة على نظام الرئيس نيكولاس مادورو، وتتهمه بتهريب النفط لتمويل أنشطته غير المشروعة. وتؤكد أنها ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها وفرض احترام القانون الدولي.

يبقى مصير السفن الأخرى المعرضة للخطر مجهولًا في ظل غياب أي ضمانات دولية، ويخشى المراقبون من أن يؤدي هذا الوضع إلى تصعيد التوترات بين الدول المتنازعة وزيادة المخاطر التي تهدد الأمن البحري العالمي.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يجدد تهديداته بهدم قبر الشيخ عز الدين القسام

أعاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، التأكيد على نيته هدم قبر الشيخ عز الدين القسام، الواقع في بلدة الشيخ بالقرب من مدينة حيفا شمالي البلاد.

وفي منشور له على منصة "تلغرام"، نشر بن غفير مقطع فيديو يظهر فيه وهو يشرف على إزالة خيمة كانت قد نصبتها لجنة الوقف الإسلامي بالقرب من الضريح، مكرراً تهديداته.

وقال بن غفير، وهو زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف: "هذه أراضينا، وأراضي دولة إسرائيل. هذه خطوة أولى ومهمة لإخراج الاستعراض التحريضي المسمى قبر عز الدين القسام من هنا". وأضاف: "هذا عمليا فرض للسيطرة والنظام وأنا فخور بالعمل الذي تقوم به سلطة فرض القانون".

وفي منشور آخر على منصة "إكس"، أرفق بالفيديو، قال بن غفير: "يجب هدم قبر الإرهابي البارز عز الدين القسام"، مضيفاً: "لقد اتخذنا الخطوة الأولى صباح أمس"، في إشارة إلى إزالة الخيمة.

من جهته، أصدر حزب الوفاء والإصلاح العربي في إسرائيل بياناً أدان فيه إزالة الخيمة الموجودة على أرض مقبرة القسام، مشيراً إلى أن الشرطة قامت أيضاً بإزالة اللافتة التعريفية لتاريخ المقبرة ووحدة الطاقة الشمسية الموجودة بها بموجب أمر هدم.

وأضاف الحزب أن "جهود المؤسسات الإسرائيلية تتضافر للإجهاز على ما تبقى من أرض المقبرة، بل وهدد بعض السياسيين الإسرائيليين بإزالة قبر الشيخ القسام المدفون في المقبرة قبل النكبة، حيث استشهد في النضال الفلسطيني ضد قوات الاستعمار البريطاني".

وأكد الحزب على استنكاره لهذا الاعتداء وكافة الاعتداءات على المقدسات، داعياً إلى تضافر الجهود ووحدة الموقف في مواجهة ما وصفه بـ "الهجمة المسعورة" التي تطال كل ما هو عربي وفلسطيني.

يذكر أن بن غفير كان قد دعا مراراً إلى هدم قبر الشيخ عز الدين القسام، الموجود في مقبرة إسلامية قائمة على أرض قرية الشيخ المهجرة.

ويعتبر القسام، الذي ولد في عام 1883 في بلدة جبلة بالساحل السوري، شخصية بارزة في تاريخ النضال الفلسطيني والعالم الإسلامي، حيث قاد حركة الكفاح المسلح ضد الاحتلالين الفرنسي والبريطاني في سوريا وفلسطين في أوائل القرن العشرين.

استشهد القسام في عام 1935 في معركة مع القوات البريطانية بالقرب من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، وكان لموته أثر كبير في اندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936. وتكريماً لسيرته النضالية، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسمه على جناحها العسكري ليصبح "كتائب الشهيد عز الدين القسام".

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بنين تطالب توغو بتسليم قائد محاولة الانقلاب الفاشلة

أعلنت حكومة بنين أن العقيد باسكال تيغري، المتهم بتزعم محاولة الانقلاب التي جرت الأحد الماضي، قد فر إلى دولة توغو المجاورة، وطالبت بتسليمه بشكل فوري.

أفادت مصادر رسمية بأن أربعة من عناصر الجيش البنيني قد فروا إلى لومي، وأن تيغري تلقى اتصالاً من رقم توغولي يوم محاولة الانقلاب، وهو ما اعتبرته السلطات دليلاً على احتمال تورط توغو في هذه الأحداث. ولم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الخارجية التوغولية حتى الآن.

في وقت سابق، سيطر جنود لفترة وجيزة على التلفزيون الرسمي وأعلنوا عزل الرئيس باتريس تالون، قبل أن تتدخل القوات المسلحة البنينية بدعم من نيجيريا وفرنسا لإحباط الانقلاب.

أكدت الحكومة أن الانقلابيين حاولوا اقتحام مقر إقامة الرئيس واختطافه، واحتجزوا ضباطًا كبارًا أُفرج عنهم لاحقًا.

أعلنت السلطات عن اعتقال 14 شخصًا على خلفية محاولة الانقلاب، في حين تعهد الرئيس تالون بمحاسبة المسؤولين عنها، مؤكدًا أن "هذه الخيانة لن تمر دون عقاب".

لم تفصح الحكومة عن عدد الضحايا، لكنها أشارت إلى وقوع قتلى وجرحى من كلا الطرفين خلال المواجهات التي شهدتها كوتونو، العاصمة الاقتصادية للبلاد.

تأتي هذه التطورات قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر أبريل/نيسان المقبل، والتي من المتوقع أن تشهد نهاية ولاية الرئيس تالون، وسط توقعات بفوز وزير المالية الحالي روموالد واداغني، مرشح الائتلاف الحاكم.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

تغطية صحفية عالمية: غزة تحت الوصاية الاستعمارية ومستقبل الحرب في أوكرانيا

تناولت الصحف العالمية آخر التطورات في قطاع غزة، مشيرة إلى أنه يواجه ما يشبه الوصاية الاستعمارية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي يبدو أنها تقترب من نهايتها.

في مقال نشر في صحيفة لوموند الفرنسية، انتقد المحامي ألفونسو دورادو والخبير الدولي باتريك زانت قرار مجلس الأمن الدولي، واصفين إياه بأنه "يرسخ وصاية ما يسمى مجلس السلام على قطاع غزة بعيدا عن أي مشاركة فلسطينية أو إطار أممي متعدد الأطراف".

ويرى الكاتبان أن هذا القرار "يتيح سيطرة المجلس الذي سيقوده دونالد ترامب على غزة دون حياد أو التزام بالقانون الدولي الإنساني، ويتجاهل القرارات الدولية السابقة ويكرس ما يشبه الوصاية الاستعمارية".

وفي سياق آخر، علقت صحيفة هآرتس على الدبوس الذي وضعه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير وحزبه، والذي كان على شكل حبل مشنقة، خلال مناقشة قانون إعدام المقاومين في الكنيست الإسرائيلي، معتبرة أنه يجب التخلص من هذا الدبوس ومن يرتديه في مزبلة التاريخ.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "ليس صدفة أن من يضعون حبل المشنقة كرمز هم أنفسهم من عارضوا كافة صفقات استعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة".

كما اعتبرت أن تقديس الموت في إسرائيل "أصبح أمرا علنيا وفظا، ويُتباهى به سواء في قتل الناس أو دعوات تجويعهم في غزة أو في عمليات الإعدام خارج القانون في الضفة الغربية".

وفي مقال نشر في صحيفة الغارديان البريطانية، ذكرت أروى مهدواي أن مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" كانت في السابق تعني المتعة والمرح وتعزيز السلام، لكنها أصبحت اليوم وسيلة ساخرة لتبييض الحروب.

وأضافت أن المسابقة مستمرة في مهمتها المتمثلة في الوحدة والتبادل الثقافي من خلال الترحيب الحار بإسرائيل، على الرغم من انسحاب أربع دول أوروبية على الأقل، وهي هولندا وإسبانيا وأيرلندا وسلوفينيا.

وأشارت مهدواي إلى أن المسابقة منعت روسيا من المشاركة في عام 2022 بسبب الأزمة في أوكرانيا، مضيفة "لكن يبدو أن الأزمة في غزة مختلفة تماما، حيث يجري تجاهل ما تقترفه إسرائيل هناك من جرائم، فضلا عن تصاعد عنف المستوطنين في الضفة الغربية".

وفيما يتعلق بالشأن الأوكراني، كتب ديفيد إغناشيوس مقالا في واشنطن بوست، قال فيه إن ملامح اتفاق سلام مستدام "بدأت في الظهور تدريجيا".

وأضاف الكاتب أنه "على الرغم من كل أساليب التفاوض القاسية التي يتبعها ترامب وتعاطفه غير المبرر مع المعتدي الروسي، فإن هذه الصفقة تقترب أكثر فأكثر وفقا لمسؤولين أوروبيين وأوكرانيين وأميركيين".

ومع ذلك، يرى إغناشيوس أن ترامب "قد يضيع الفرصة إذا ضغط على كييف وحلفائها الأوروبيين بطريقة تدفعهم لمواصلة القتال رغم التكلفة الباهظة"، مشيرا إلى أن "هذا سيكون سيئا للجميع، وأن هذه لحظة ترامب لكي يطمئن أوكرانيا وأوروبا لا أن يجبرهم على صفقة بالقوة".

وفي الختام، كتب الخبير في الشؤون الروسية توماس غراهام مقالا في "فورين أفيرز"، ذكر فيه أن الوقت "ملائم جدا لإنهاء الحرب الأوكرانية"، معتبرا أن ترامب "قادر على لجم المشككين وإتمام صفقة".

وأضاف الكاتب أن النجاح "ليس مضمونا، لكنه قد يتحقق مع الجهد الدؤوب"، وأن السؤال الحقيقي "يبقى حول قدرة إدارة ترامب على حشد المهارة والصبر والمثابرة لدفع العملية الدبلوماسية نحو نهاية ناجحة".

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

توغل إسرائيلي وتفجير منزل في ميس الجبل جنوب لبنان

توغلت قوة إسرائيلية في بلدة ميس الجبل جنوب لبنان، وقامت بتفجير أحد المنازل، في ظل استمرار الخروقات الإسرائيلية المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار.

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن قوة إسرائيلية فجرت فجر اليوم منزلاً على أطراف بلدة ميس الجبل باتجاه منطقة حولا جنوبي البلاد، دون تفاصيل إضافية.

أفادت مصادر إعلامية لبنانية بأن القوة الإسرائيلية المتوغلة قامت بتفجير منزل قيد الإنشاء على بعد حوالي 200 متر من الخط الأزرق.

لم يصدر أي تعليق من الجيش الإسرائيلي حول هذا التوغل في بلدة ميس الجبل، إلا أن الخروقات الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ في نوفمبر 2024 تتكرر بشكل شبه يومي، وقد أدت بعض هذه الخروقات إلى سقوط ضحايا لبنانيين.

في سياق متصل، أشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي نفذت عملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه أطراف سهل مرجعيون جنوبي البلاد من موقعها المستحدث في حمامص بالقرب من المنطقة الحدودية.

خلال الليلة الماضية، استهدفت قوات الجيش الإسرائيلي أطراف بلدة يارون جنوبي لبنان بوابل من الرشقات النارية، وفقًا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام.

كان من المفترض أن يضع اتفاق وقف إطلاق النار حدًا للعدوان الذي شنته إسرائيل على لبنان في أكتوبر 2023، والذي تحول إلى حرب شاملة في سبتمبر 2024، وأسفر عن أكثر من 4 آلاف قتيل وأكثر من 17 ألف جريح.

إلا أن إسرائيل ارتكبت منذ بدء سريان الاتفاق في أواخر نوفمبر 2024 آلاف الخروقات التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من اللبنانيين، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.

لا تزال إسرائيل تحتل 5 تلال لبنانية في جنوب لبنان، والتي سيطرت عليها خلال الحرب الأخيرة، إضافة إلى مناطق لبنانية أخرى تحتلها منذ عقود.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

سوريا تلغي المحاكم الاستثنائية وتؤكد التزامها بالعدالة الانتقالية

أعلن وزير العدل السوري، مظهر الويس، عن إلغاء العمل بالمحاكم والأحكام الاستثنائية، والتأكيد على المضي قدماً في ملف العدالة الانتقالية، مشيراً إلى التزام الوزارة بـ"إعلاء شأن حقوق الإنسان في القضاء وتطبيقها على أرض الواقع".

وفي تصريحات لوكالة الأنباء السورية الرسمية، أوضح الويس أن وزارة العدل اتخذت خطوات واسعة لتعزيز قيم حقوق الإنسان في المجال القضائي، وذلك من خلال عدة إجراءات.

تضمنت هذه الإجراءات الرقابة الدقيقة على السجون، وإنشاء مكاتب قانونية متخصصة تهدف إلى تأمين وضمان حقوق السجناء، بالإضافة إلى إلغاء العمل بالأحكام والمحاكم الاستثنائية، والمضي قدماً في مسار العدالة الانتقالية، بما يضمن حق التقاضي لجميع المواطنين وفق محاكمات عادلة وشفافة.

وأشار الوزير إلى أن احتفال سوريا باليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يقام لأول مرة، يمثل إشارة بالغة الأهمية، مؤكداً أن "يوم النصر العظيم هو بداية لإعلاء شأن حقوق الإنسان".

وفي كلمة له خلال احتفالات "عيد التحرير" في الذكرى الأولى لإسقاط النظام، أكد الرئيس السوري أحمد الشرع على التزام الدولة بمبادئ العدالة الانتقالية، بهدف ضمان محاسبة كل من انتهك القانون وارتكب جرائم بحق الشعب السوري، مع الحفاظ الكامل على حقوق الضحايا وإحقاق العدالة.

كما أكد الرئيس الشرع على أن حق الشعب في المعرفة والمساءلة، ومن ثم المحاسبة أو المصالحة، يشكل الأساس الذي تقوم عليه الدولة المستقرة، والضمانة لعدم تكرار الانتهاكات.

وشهد قصر الأمويين في العاصمة دمشق فعاليات "اليوم العالمي لحقوق الإنسان"، وذلك بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في خطوة هي الأولى من نوعها في سوريا.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول عام 1948، والذي يهدف إلى تكريس الحقوق الأساسية وغير القابلة للتصرف التي يتمتع بها كل فرد، ومنذ ذلك التاريخ، يحتفل العالم بهذا اليوم باعتباره اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

لطالما كان ملف حقوق الإنسان من أكثر الملفات حساسية وتعقيداً في العلاقات السورية الدولية، حيث أدانت التقارير الأممية والدولية بشكل متكرر ومستمر ممارسات النظام السابق المتعلقة بالاعتقال التعسفي، والتعذيب الممنهج، وحالات الاختفاء القسري في السجون والمعتقلات.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز تدخلات وزارة الزراعة وشركائها لتعزيز صمود أبناء شعبنا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أبرز تدخلات وزارة الزراعة وشركائها لتعزيز صمود أبناء شعبنا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية منذ تكليف الحكومة التاسعة عشر: 
⭕️شهدت محافظة طوباس والأغوار الشمالية تنفيذ مجموعة واسعة من التدخلات الزراعية والتنموية وصلت قيمتها الإجمالية إلى حوالي 37 مليون شيكل منذ تكليف الحكومة الفلسطينية التاسعة عشر مطلع أبريل 2024، واستهدفت هذه البرامج ومشاريع الدعم أكثر من 3969مستفيدا مباشرا عبر مشاريع متنوّعة هدفت إلى تعزيز صمود المزارعين، دعم الثروة الحيوانية، تحسين الوصول إلى المياه، تطوير الإنتاج النباتي، وتمكين المرأة الريفية.
وبحسب تقرير صادر عن مركز الاتصال الحكومي بالتعاون مع وزارة الزراعة، فقد جرى تنفيذ ما يزيد عن 61 تدخلًا لدعم المزارعين في كل من: طمون، الفارعة، عين البيضاء، كردلة، المالح، عاطوف، بردلة، تياسير، الراس الأحمر، العقبة، الأغوار الشمالية، وغيرها.
⭕️فيما يلي سرد تفصيلي للتدخلات التي نفذتها وزارة الزراعة وشركائها من المؤسسات المحلية والدولية والتي جرى تنفيذها ما بين أبريل 2024 وحتى أوائل كانون الأول 2025.
⭕️أولًا: تطوير الإنتاج النباتي والبيوت المحمية:
شهد هذا القطاع تدخلات واسعة ركزت على تأهيل البيوت البلاستيكية، إدخال الزراعات الحديثة، وتوفير المدخلات الزراعية، وشملت:
تأهيل 54 دونمًا في عاطوف استفاد منها 54   مزارعًا بقيمة 70,200 دولار.
توزيع 710 لفة بلاستيك على 355 مستفيدًا بقيمة 142,000 دولار في مختلف التجمعات.
توزيع 38,500 كغم من تقاوي البطاطا ومستلزمات زراعية على 70 مستفيدًا بقيمة 80,000 دولار.
إدخال زراعة الزعتر على مساحة 9 دونمات لصالح 9 مستفيدين بقيمة 5,400 دولار.
تنفيذ مشاهدات زراعية حديثة في تياسير وعاطوف استفاد منها 3 مزارعين بقيمة 3,000 دولار.
وبذلك بلغ مجموع المستفيدين من برامج تطوير الإنتاج النباتي أكثر من 491 مستفيدًا بقيمة تتجاوز 300,600 دولار.
ثانيًا: دعم الثروة الحيوانية:
شهدت المحافظة أكبر تدخلات على مستوى الأعلاف والمواد اللازمة لدعم الثروة الحيوانية، وشملت:
توزيع 3176 طنًا من الشعير العلفي على 1289مستفيدًا بقيمة 1,429,200 دولار.
توزيع 1023 طنًا من البذار العلفي استفاد منها 386 مزارع بقيمة 511,500 دولار.
دعم وحدات تصنيع الألبان بقيمة 10,000 دولار لجمعية تعاونية.
توزيع معدات تصنيع الألبان على 14 مستفيدًا بقيمة 145,000 دولار..
دعم 34 مستفيدًا بمستلزمات حليب في عاطوف بقيمة 28,000 دولار.
توزيع 126 كيس حليب لـ 42 مستفيدًا بقيمة 12600 دولار.
توزيع 112 حقيبة زراعية بقيمة 41,900دولار.
 برنامج طعومات مكثف لدعم الثروة الحيوانية (168,343 جرعة لقاح لمربي الثروة الحيوانية، استفاد منها 2,367 مربّيًا) بقيمة 73,505 دولار.
إجمالي المستفيدين في هذا المحور: 2152 مستفيدًا، بإجمالي قيمة تزيد عن   2,251,705 مليون دولار.
⭕️ثالثًا: مشاريع المياه والبنية التحتية الزراعية
ركزت هذه التدخلات على زيادة وفرة المياه وتعزيز القدرة الإنتاجية للأراضي، ومن أبرزها:
إنشاء 3 وحدات مياه بقيمة إجمالية 75000 دولار يستفيد منها 40 مزارع
إنشاء 4 وحدات ري زراعي وتأهيل برك وخزانات يستفيد منها 300 مزارع بقيمة 225,000 دولار.
تأهيل 5خزانات سعة 1000 م3 وواحد سعة   500 م3 بقيمة 120,000دولار يستفيد منها 5 مزارعين.
إنشاء خط مياه ناقل بطول 3.5 كم يخدم 20 مستفيدًا بقيمة 150,000 دولار.
إجمالي المستفيدين في قطاع المياه: 825 مستفيدًا، بقيمة1,395,000  مليون دولار.
⭕️رابعًا: تأهيل الأراضي الزراعية وحمايتها
تضمّنت التدخلات:
تفريم تربة وتأهيل 630 دونمًا لصالح 88 مستفيدًا بقيمة 32,500 دولار.
تأهيل 138 دونمًا في كردلة لـ 27مستفيدين بقيمة 216000 دولار.
تسييج أراضٍ لـ 30 مزارعًا وإنشاء 10 مشاهدات بقيمة 30,000 دولار.
وتأهيل 8.5 كم من الطرق الزراعية لخدمة 400 مستفيد بقيمة 825,000دولار.
إجمالي هذا المحور: 145 مستفيدًا بقيمة تقارب 278500دولار.
⭕️خامسًا: تمكين المرأة الريفية وسلاسل القيمة
شملت التدخلات:
إنشاء 8 حدائق منزلية لتمكين المزارعات بقيمة 8,000 دولار ـلــ.8 سيدات.
توزيع معدات تصنيع ألبان على 14 مستفيدة بقيمة 145,000 دولار.
توفير معدات زراعية لمربي الأغنام لعدد 14 مستفيدًا بقيمة 4,000 دولار.
مشاريع دعم النحل شملت تزويد 70 مستفيدةً بخلايا ومختبرات بقيمة 26,900 دولار.
إجمالي المستفيدين: 106 مستفيدين، بقيمة نحو 183,000 دولار.
⭕️سادسًا: الإرشاد الزراعي والمدارس الحقلية
مشاهدة زراعية في بردلة لمستفيد واحد بقيمة 3,000 دولار.
مشروع تحسين إدارة المزرعة لصالح 58 مستفيدًا بقيمة 20,000 دولار.
إجمالي المستفيدين: 59 مستفيدًا بقيمة 23000 دولار.
⭕️سابعا: مشاريع المساعدات الزراعية للمتضررين من اعتداءات الاحتلال، 46 مشروعا  في طوباس بقيمة اجمالية وصلت الى قرابة 495,038 دولار.
⭕️ثامنا: مشاريع الاستثمار الزراعي المقدمة من وزارة الزراعة من خلال منظمة الاغذية والزراعة الدولية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي واسبانيا وسويسرا والدنمارك وايطاليا، حيث بلغ مجموع المشاريع 20 مشروعا بقية اجمالية وصلت قرابة 2,314,444 دولار.
⭕️تاسعا: نفذت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) مشاريع لتحسين إنتاج الغذاء لدى الأسر الضعيفة، من خلال مشروع النقد مقابل الزراعة (CFA) الذي قدم منحًا بقيمة 4,200 -10,000 شيكل لكل مستفيد لدعم إعادة تأهيل البيوت البلاستيكية وبلغ عدد المستفيدين من هذا النشاط 94 مزارع، ومشروع النقد مقابل الثروة الحيوانية (CFl) الذي منح 10,000 شيكل لكل مستفيد لدعم تجهيز الاعلاف، حضانات المواليد، وإعادة تأهيل الحظائر. شملت الدير، الفارسية، تل الحمه، المالِح، الحديدية، حمصة، سمرا، ومكحول، واستفاد منها أكثر من 119 مزارعا، وكانت القيمة النهائية للأنشطة 330,555 دولار وعدد المستفيدين 213 مستفيدا.
⭕️عاشراً: مؤسسة انقاذ الطفل: عدد المستفيدين 2000 طالب ومزارع بقيمة تمويلية اجمالية 350 ألف دولار.
1,000 طفل في 6 مدارس للتوعية بحقوق الطفل والأمن الغذائي.
251 من مقدمي الرعاية وأفراد المجتمع والجمعيات المحلية لتدريبهم على التكيف مع تغيّر المناخ والزراعة المستدامة.
40 مزارعًا في الزراعة الآمنة، و4 مزارعين في تقنيات حصاد المياه، و129 مزارعًا في الزراعة الذكية مناخيًا.
422 مشاركًا في جلسات التوعية البيئية.
25 مزارعًا في إنشاء بنوك بذور، مع إنشاء بنكَي بذور.
أكثر من 500 مستفيد من توزيع طرود النظافة.
شملت المواقع 6 مدارس و2 مجتمعًا محليًا في طمون والعقبة، إضافة إلى تنفيذ 10 مبادرات بيئية ومجتمعية، مثل تركيب أنظمة طاقة شمسية، إنارة LED، تحسين البنية التحتية للمياه، ومبادرات مدرسية لإعادة التدوير وجمع النفايات.
⭕️حادي عشر: برنامج الغذاء العالمي: عدد المستفيدين 232 مستفيد، بقيمة اجمالية 140 ألف دولار.
تم تنفيذ 54 نشاطاً زراعياً موزعا على مواقع العقبة وعقابا وطمون ووادي الفارعة، تشمل إعادة تأهيل 32 بركة زراعية وتأهيل 15 بيتاً محمياً وتأهيل 4 بيوت ظل وتأهيل 4 مزارع خضروات.
⭕️أثني عشر: مؤسسة نحن العالم – مجموع المستفيدين 909 مزارع – قيمة اجمالية للأنشطة المنفذة 2,335,910 دولار.
تضمنت الأنشطة المنفذة عشرة مشاريع رئيسية شملت: توزيع 2605.8 طن من أعلاف الشعير استفاد منها 554 أسرة في مواقع متعددة كإبزيق والعين الحلوة والفارسيّة، مكحول، سمره، الحديدية، المالح، الحمة، الراس الأحمر، البقيعه، حمصه، البرج، نبع الغزال، الراس، ويرزا، توزيع 3150 كجم من بدائل الحليب لـ 42 أسرة في الحديدية والميته ونبع الغزال والفارسيّة، إعادة تأهيل 850 دونم من الأراضي لـ 58 أسرة في العين البيضاء، توفير 14 خيمة حيوانات و4200 م² من أغطية PVC للمأوى لـ 22 أسرة في عاطوف وعينون، توزيع 7161 م³ من المياه عبر الصهاريج لـ 72 أسرة في الفارسيّة والمالح والعين الحلوة، نبع الغزال، المالح، الميته، عين الحلوة، ووادي الفاو، تركيب نظام طاقة شمسية مع مضخة مياه لـ 20 مستفيداً في تياسير،  تمديد 3250 متر من أنابيب الري لـ 20 أسرة في العين البيضاء، وإنشاء شبكة مياه معالجة للري بطول 18688 متر لـ 51 أسرة.
⭕️ثلاثة عشر: مؤسسة العمل ضد الجوع: عدد المستفيدين 443 مستفيد قيمة مالية اجمالية قرابة 200 ألف دولار.
سلسلة واسعة من التدخلات الإنسانية والتنموية، شملت 11 موقعًا منها: خربة الرأس الأحمر، البرج، مخيم الفارعة، حمامات المالح، حمصة البقيعة، إبزيق، سمرة، يرزة، رأس الفارعة، عقّابا، وطمّون. استفادت من الأنشطة 443 أسرة قرابة 2,215 فردًا عبر 44 نشاطًا.
⭕️فيما ستواصل وزارة الزراعة وشركاؤها تنفيذ التدخلات الإغاثية والداعمة لصمود المزارعين في محافظة طوباس والأغوار ومنها استكمال عملية توزيع القمح والشعير بالتعاون مع مؤسسة أريج ومؤسسة العمل ضد الجوع، كما سيتم توزيع سياج على مزارعين مستفيدين عبر المشروع الهولندي، وتوزيع تقاوي بطاطا بالتعاون مع الإغاثة الزراعية. وتوقيع اتفاقيات دعم مع المزارعين الذي تقدموا بمقترحات لدعم مشاريعهم الزراعية وجرى قبولها ضمن مشروع ماب 2 ومزيد من التدخلات الأخرى بالتعاون مع مؤسسات مؤسسة We World ومؤسسة وي إفكت (We Effect) ومؤسسة العمل ضد الجوع وغيرها من الشركاء.
⭕️من الجدير بالذكر أنَّ هذه التدخلات تم تنفيذها بالتعاون وبتمويل كل من:
مركز معًا التنموي، اتحاد لجان العمل الزراعي، مركز أبحاث الأراضي، معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، مركز اتحاد الفلاحيين الفلسطينيين، اتحاد جمعيات المزارعين، اتحاد المزارعين، اتحاد الشباب الفلسطيني،FAO, WFP, UNDP, ILO,OCHA, AECID, AFD, Save the children, we effect, We world, ANERA, JICA,,ACF,OXFAM, AICS, SDC, ,SIDA, GIZ, ,ENABLE, NORAD.

رياضة

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر والإمارات وجهاً لوجه في قمة عربية حاسمة بكأس العرب 2025

تتجه الأنظار نحو المواجهة المرتقبة بين المنتخبين الجزائري والإماراتي في دور الثمانية لكأس العرب لكرة القدم 2025، والتي تستضيفها قطر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

حجز المنتخبان مقعديهما في هذا الدور المتقدم بعد أن تصدر المنتخب الجزائري المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، بينما حل المنتخب الإماراتي وصيفاً في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.

ستقام المباراة الحاسمة يوم الجمعة الموافق 12 ديسمبر/كانون الأول على أرضية ملعب "البيت" في مدينة الخور القطرية. وسينطلق اللقاء في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً (20:30) بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، والتاسعة والنصف مساءً (21:30) بتوقيت الإمارات، والسادسة والنصف مساءً (18:30) بتوقيت الجزائر.

يمكن لعشاق كرة القدم متابعة المباراة عبر قنوات رياضية مختلفة مثل bein sports، وقنوات الكاس، وأبو ظبي الرياضية، ودبي الرياضية، والكويت الرياضية، وmbc مصر 2، بالإضافة إلى الجزائرية السادسة. كما ستتوفر تغطية حية ومباشرة للأحداث على مدار الساعة.

في مشواره نحو دور الثمانية، بدأ المنتخب الجزائري البطولة بتعادل سلبي مع نظيره السوداني، لكنه سرعان ما استعاد توازنه وحقق فوزاً كبيراً على البحرين بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن يختتم دور المجموعات بالفوز على العراق بهدفين نظيفين.

بهذه النتائج، تصدر المنتخب الجزائري المجموعة برصيد 7 نقاط، متفوقاً بفارق نقطة واحدة عن المنتخب العراقي الذي حل ثانياً، بينما احتل منتخبا البحرين والسودان المركزين الثالث والرابع على التوالي.

يبرز في صفوف المنتخب الجزائري عدد من اللاعبين المتألقين، مثل المدافع سفيان بن دبكة، والمهاجم عادل بولبينة، والقائد ياسين براهيمي، وغيرهم من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها المدرب مجيد بوقرة.

كما يضم الفريق عناصر أخرى ذات خبرة، مثل رضوان بركان وياسين بنزية، واللذان يعتبران من الركائز الأساسية في مسيرة الفريق نحو الحفاظ على اللقب الذي حققه في النسخة الماضية عام 2021 في قطر.

على الجانب الآخر، شهد مشوار المنتخب الإماراتي في دور المجموعات تطوراً ملحوظاً في الأداء من مباراة إلى أخرى. بدأ الفريق البطولة بالخسارة أمام الأردن بهدف مقابل هدفين، قبل أن يقدم أداءً أفضل أمام مصر في الجولة الثانية ويتقدم بهدف، لكنه اكتفى بنقطة التعادل في نهاية المطاف، ثم حقق فوزاً مهماً على الكويت بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليضمن تأهله إلى دور الثمانية.

وبهذه النتيجة، أنهى المنتخب الإماراتي دور المجموعات في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، بفارق 5 نقاط خلف المتصدر منتخب الأردن الذي حقق العلامة الكاملة، بينما جاء منتخبا مصر والكويت في المركزين الثالث والرابع على الترتيب.

من بين الأسماء التي تألقت في صفوف المنتخب الإماراتي خلال دور المجموعات، يبرز يحيى الغساني الذي سجل هدفين في شباك الكويت، بالإضافة إلى كايو لوكاس. ويسعى الفريق من خلال هذه البطولة إلى تعويض جماهيره عن الخروج من الملحق الآسيوي المؤهل للملحق العالمي لكأس العالم 2026.

تحت قيادة المدرب الروماني كوزمين أولاريو، يطمح المنتخب الإماراتي إلى تحقيق الفوز الذي سيقربه من تحقيق إنجاز تاريخي لم يسبق له تحقيقه في مشاركاته السابقة في كأس العرب. وستكون هذه المواجهة أمام حامل اللقب فرصة لإثبات قدرة الفريق على المنافسة.

ستكون مواجهة ملعب "البيت" هي الأولى في تاريخ مواجهات الفريقين في بطولة رسمية، حيث سبق لهما أن التقيا في 6 مباريات ودية، فاز المنتخب الجزائري في مباراتين، بينما حقق المنتخب الإماراتي فوزاً واحداً، وتعادلا في ثلاث مباريات.

الفائز في هذه المباراة سيواجه الفائز من المباراة التي تجمع بين المغرب وسوريا في دور الثمانية، والتي ستقام في نفس اليوم.

التشكيلة المتوقعة للمنتخب الجزائري ضد الإمارات في ربع نهائي كأس العرب: شعال، عطال، عبادة، توغاي، بعوش، لكحل، بولبينة، دراوي، بنزيه، براهيمي، بركان.

التشكيلة المتوقعة للمنتخب الإماراتي ضد الجزائر في ربع نهائي كأس العرب: المقبالي، مليوني، بيمينتا، إيفكوفيتش، كانيدو، راشد، خمينيز، الغساني، أوليفيرا، صالح، لوكاس.

عربي ودولي

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

المغرب يسعى لتنظيم العالم الرقمي بقانون جديد

تتجه الحكومة المغربية نحو تنظيم الفضاء الرقمي، خاصة التطبيقات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي، من خلال مشروع قانون يهدف إلى ضبط الممارسات الافتراضية ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، مع السعي لتحقيق توازن بين حرية التعبير وحماية القيم المجتمعية.

يرى مسؤولون أن مشروع القانون يهدف إلى حماية القيم المجتمعية والفئات الضعيفة، وخاصة القاصرين، من المخاطر المحتملة في الفضاء الرقمي.

في المقابل، دعا خبراء إلى إطلاق حملات توعية شاملة للمواطنين، مؤكدين أن الجانب القانوني وحده غير كاف، وحذروا من استهداف الأمن الرقمي للمؤسسات الوطنية في ظل محدودية الأمن السيبراني.

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، المهدي بنسعيد، أن الحكومة تعتزم تقديم مشروع قانون شامل لتنظيم العالم الرقمي، بما في ذلك المنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

أوضح بنسعيد أن المشروع يهدف إلى مواكبة التطورات التكنولوجية السريعة، وإيجاد توازن بين حرية التعبير وحماية القيم المجتمعية والفئات الهشة، وعلى رأسها القاصرون.

وأشار الوزير إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل التحول الكبير الذي شهده قطاع الاتصال والإعلام في العقدين الأخيرين، نتيجة الانتشار الواسع لوسائل التواصل والتطبيقات الرقمية، مما أدى إلى ظهور فضاء مفتوح يجمع بين فرص التعبير والمخاطر المتزايدة التي تهدد الأطفال والشباب.

وأكد أن هذه المنصات، على الرغم من جوانبها الإيجابية مثل التعلم والتفاعل واكتساب المعرفة، أصبحت مصدرا للعديد من الظواهر السلبية، بما في ذلك انتشار العنف اللفظي والبصري، والانحرافات السلوكية، وخطابات الكراهية، والأخبار الزائفة.

من جهته، وصف الخبير المغربي المتخصص في الإعلام والتواصل، عبد الحكيم أحمين، هذه الخطوة بأنها متأخرة مقارنة بتجارب الدول العربية والغربية الأخرى.

وفي حديث خاص، أشار أحمين إلى أن دول الخليج ودولا أجنبية أخرى قد أصدرت بالفعل مجموعة من التشريعات والقوانين التي تساهم في تنظيم المجال الرقمي.

ودعا إلى الاستفادة من التجارب السابقة لوضع إطار تنظيمي للفضاء الرقمي، وإنشاء هيئات للابتكار والأمن السيبراني.

وأضاف أن المغرب لديه فرصة كبيرة للاستفادة من تجارب دول أخرى مثل الدول الأوروبية وكندا وسنغافورة، لبناء تنظيم قانوني يتناسب مع متطلبات البلاد والتحديات الداخلية والخارجية التي يفرضها التحول الرقمي، خاصة وأن الشركات الرقمية الكبرى تفرض نفسها بقوة على جميع الدول.

وحذر أحمين من استهداف الأمن الرقمي لمؤسسات الدولة، في ظل محدودية الأمن السيبراني، خاصة في ظل التلاعب والتضليل والحسابات الوهمية والخارجية التي يشهدها العالم الرقمي.

وأشار إلى أن الحسابات الوهمية التي تهدف إلى التضليل بدأت تفرض وجودها بقوة عبر مختلف المنصات الرقمية، وفي جميع المجالات التعليمية والصحية والبحثية والاقتصادية، وحتى في مجالات التأثير والسيطرة على الرأي العام.

وأكد أنه لا يمكن للمغرب إصدار قوانين بمعزل عن احترام مبادئ حقوق الإنسان والمعايير الدولية، ولكنه في الوقت نفسه يحتاج إلى استحضار خصوصيته وهويته وانتمائه المغربي، وامتداده الجغرافي العربي والإسلامي والإفريقي.

في يونيو الماضي، أعلنت النيابة العامة في المغرب عن فتح تحقيق في هجوم سيبراني استهدف الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وفي أبريل الماضي، تعرض المغرب لهجوم سيبراني وصفه خبراء بأنه الأكبر والأعنف منذ سنوات، وأدى إلى تسريب آلاف الوثائق السرية الخاصة بوزارة التشغيل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تضمنت الوثائق المسربة رواتب مسؤولين ومواطنين، بالإضافة إلى حسابات بنكية وبيانات خاصة بالتأمين الصحي لبعض الشخصيات وأماكن عملهم.

اتهم الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، جهات معادية للبلاد بالوقوف وراء الهجوم السيبراني، ووصفه بأنه فعل إجرامي.

يرى الخبير المغربي أن نجاح هذه الخطوة وقدرتها على تنظيم القطاع يعتمد بشكل أساسي على الجانب القانوني، باعتباره عنصرا محوريا في وضع التشريعات والإجراءات القانونية والتنظيمية التي تحدد أدوار جميع الأطراف، من شركات الاتصالات والمنصات الدولية إلى المستخدمين من المؤسسات الإعلامية والصحفيين والمستهلكين العاديين للمنصات الرقمية.

وأوضح أن التشريع يتطلب التفكير في جميع الأطراف من خلال التعاون مع الجهات المختصة الرسمية والقطاع الخاص، بما في ذلك المراكز البحثية وبعض الأساتذة الجامعيين والمتخصصين في المجال القانوني والعلماء الاجتماعيين والنفسيين وعلماء الدين.

وأكد أن الجانب القانوني وحده غير كاف، بل يجب أن تصاحبه جهود توعوية موجهة للمواطنين، من خلال الانفتاح على الجامعات والمدارس لتعزيز الوعي بما يجري داخل هذه المنصات وما يصدر من قوانين تنظمها.

وشدد أحمين على ضرورة مراعاة الحريات الفردية والعامة والسياسية عند وضع أي تنظيم أو إطار قانوني للمجال الرقمي.

وحذر من المخاطر التي تهدد المستخدمين والدولة على حد سواء، وأبرزها تهديد السيادة الرقمية للدولة بسبب سيطرة الشركات الرقمية الكبرى، التي تفرض وجودا قويا على جميع الدول تقريبا.

وأضاف أنه يمكن للمغرب فرض بعض الشروط على الشركات والمنصات الرقمية الكبرى العاملة داخله.

وأشار إلى أن بعض الدول، مثل دول الاتحاد الأوروبي، كانت أكثر قدرة على فرض مثل هذه الشروط، في حين تواجه الدول النامية، ومن بينها المغرب، صعوبات واضحة في مواجهة هذه الشركات.

ولفت إلى أن الدول النامية قد تواجه حملات مضادة من قبل تلك الشركات الكبرى عند محاولة فرض قوانين صارمة عليها.

وأكد أنه على الرغم من ذلك، يمكن للمغرب أن يبدع في وضع قوانين تحترم حقوق الإنسان والمعايير الدولية.

وأوضح أن هذه الخطوة يمكن أن تساعد في تنظيم القطاع، على الرغم من تعقيد العالم الرقمي واتساعه وانفتاحه، وعلى الرغم من أنه واقع يخضع لهيمنة الشركات الكبرى.

وأشار إلى أن 80 بالمئة من الشركات الرقمية العملاقة أمريكية، و10 بالمئة صينية وروسية، بينما تتقاسم بقية الدول، وخاصة الاتحاد الأوروبي، النسبة المتبقية.

وختم أحمين حديثه قائلا إن هذه الهيمنة من الشركات الكبرى تجعل العديد من الدول راغبة في امتلاك أدوات لضبط نشاط الشركات الرقمية وإدارتها باعتبارها فاعلا عالميا مؤثرا.

فلسطين

الخميس 11 ديسمبر 2025 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مقترح أمريكي: مشاركة تركيا في القوة الدولية المزمع نشرها في غزة

اقترح توماس باراك، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا والسفير الأمريكي لدى أنقرة، إمكانية مشاركة تركيا في القوة الدولية التي من المقرر نشرها في قطاع غزة.

جاء هذا الاقتراح خلال مؤتمر نظمته صحيفة إسرائيلية في واشنطن، وفقًا لما ذكره الصحفي الإسرائيلي أميخاي شتاين في تدوينة نشرها على حسابه في منصة "إكس".

ونقل شتاين عن باراك قوله إن تركيا تمتلك قوة برية كبيرة وفعالة في المنطقة، بالإضافة إلى وجود تواصل بينها وبين حركة حماس، مما يجعل مشاركتها في قوة تهدف إلى تخفيف التوتر أمرًا مفيدًا.

في نوفمبر الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار أمريكي يتعلق بإنهاء الحرب في قطاع غزة، والذي يسمح بإنشاء قوة دولية مؤقتة حتى نهاية عام 2027.

وبحسب القرار، ستدار غزة من خلال حكومة تكنوقراط فلسطينية انتقالية، تعمل تحت إشراف مجلس سلام تنفيذي بقيادة الرئيس الأمريكي، وفقًا للخطة التي طرحها.

ووفقًا للخطة التي تم طرحها، بدأت مرحلة أولى من اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في شهر أكتوبر الماضي.

وتتضمن المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار بنودًا من بينها إدارة غزة عبر حكومة انتقالية مؤقتة تتكون من لجنة تكنوقراط فلسطينية غير سياسية، بالإضافة إلى وضع خطة اقتصادية لإعادة إعمار غزة.

أدت الحرب الإسرائيلية في غزة، والتي بدأت في أكتوبر 2023 واستمرت لعامين، إلى استشهاد أكثر من 70 ألف شخص وإصابة ما يزيد عن 171 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

وكان من المفترض أن ينهي اتفاق وقف إطلاق النار الحرب، إلا أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها للاتفاق، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من الفلسطينيين.