فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الفلسطينية تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لوقف العقوبات الجماعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الإدارة الأمريكية بالضغط على إسرائيل لوقف سياسة العقوبات الجماعية، التي تفرضها على المواطنين الفلسطينيين، ودعتها إلى الوفاء بالتزاماتها وتنفيذ مواقفها المعلنة بعيدا عن ازدواجية المعايير.


وقالت الخارجية ، في بيان صحفي اليوم الأحد إن "حرص الإدارة الأمريكية على إنجاح الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع يجب أن يترافق مع ترجمة تعهداتها إلى خطوات عملية، خاصة مواقفها بشأن الحقوق المتساوية بالحرية والكرامة والازدهار للطرفين".


وأدانت "اعتداءات قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين على المواطنين في البلدات والقرى الفلسطينية"، مشيرة إلى أن "سلطات الاحتلال اعتادت على ممارسة أبشع اشكال العقوبات الجماعية وفرض المزيد من التضييقات على المواطنين المدنيين العُزل، في أبشع منظومة استعمارية عنصرية تنكل بشعبنا وتحرمه من حقوقه وحرياته الأساسية".


ولفتت إلى أنها "توفر الحماية لاعتداءات مليشيات المستوطنين الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم، في تبادل واضح للأدوار بين المؤسسة الاحتلالية الرسمية وميليشيات المستوطنين الإرهابية".


وحملت الخارجية، "الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه العقوبات الجماعية وتعتبرها كمن يصب الزيت على النار وسبب رئيس لاستمرار التصعيد الإسرائيلي وخلق المزيد من الانفجارات في ساحة الصراع".

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

احتفال في نابلس لمناسبة عيد العمال العالمي

نابلس - "القدس" دوت كوم- نظم اتحاد نقابات عمال فلسطين، اليوم الأحد، في مدينة نابلس، احتفالا لمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف الأول من أيار من كل عام.وقال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، خلال الاحتفال الذي جرى في مقر الاتحاد بعنوان "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، إننا قررنا هذا العام إطلاق فعاليات عيد العمال من جبل الزيتون في القدس، وعقد المهرجان المركزي في مخيم جنين، لأن الاتحاد جزء من النضال الفلسطيني، وداعم له.


وأشار إلى أن هناك العديد من القضايا التي تحققت العام الماضي، منها ورقة تعديلات لقانون العمل الفلسطيني وتم تسليمها لوزير العمل، وتخص العدالة الاجتماعية والعمل اللائق للعمال، كما تم فيها انصاف المرأة بالأجور، والالتزام بالحد الأدنى من الأجور، وقوانين صارمة خاصة بالصحة والسلامة العامة، وإقامة محاكم متخصصة للنظر بمئات القضايا العالقة التي تخص العمال.


ونوه سعد إلى حوادث العمل لعمالنا في أراضي الـ48، مشيرا إلى أن 64 عاملا كانوا شهداء لقمة العيش في أماكن عملهم منذ أيار الماضي حتى اليوم، نتيجة الاهمال من قبل أصحاب العمل هناك، إضافة إلى الانتهاكات المتعددة في الأجور، وساعات العمل الطويلة.


وأكد أن العمل جار لضمان عدم وجود انتهاكات وسرقة في رواتب العمال في أراضي الـ48، عبر قانون عمل خاص بهم، خاصة أن عددهم يزيد عن 170 ألف عامل، مشددا على أن الاتحاد سيقوم بالعمل بشكل متواصل لحماية العمال الفلسطينيين، لقانون ضمان اجتماعي عادل، والتأمين الصحي الخاص بهم.


بدوره، قال نصر أبو جش في كلمة القوى والفصائل الوطنية في نابلس، إن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يقف دوما إلى جانب أبناء شعبنا في مواجهة مخططات الاحتلال، مبينا أن بداية احتفالاته هذا العام من القدس هي رسالة واضحة أنه جزء لا يتجزأ من النضال الفلسطيني.ودعا الحكومة والمؤسسات الرسمية والشعبية، إلى الالتزام بالحد الأدنى للأجور، والعمل لحماية العامل الفلسطيني ليعيش بكرامة وأمان.

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الوطني يدعو الاتحادات والنقابات الدولية لتطبيق اتفاقيات العمل لضمان حقوق عمال فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم-  دعا المجلس الوطني الفلسطيني، الاتحادات والنقابات العمالية ومنظمة العمل الدولية، إلى تطبيق اتفاقيات العمل الدولية لضمان حقوق عمال فلسطين، ووقف سياسة القهر والإذلال والاضطهاد والقمع والإهانات اليومية والاعتقال التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.


وطالب المجلس في بيان له، اليوم الأحد، بمناسبة عيد العمال العالمي، بتوفير الحماية لهم من تلك الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات ومواثيق حقوق الإنسان، خاصة للذين يخضعون لاحتلال عسكري استعماري كما هو الحال في فلسطين.


وأكد مسؤولية الحكومة والجهات الأخرى ذات العلاقة إيلاء الطبقة العاملة المزيد من الاهتمام والرعاية بتطبيق القوانين والتشريعات والاتفاقيات، واتخاذ الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية لضمان حصولهم على حقوقهم من تحسين أجورهم، والتقاعد الكريم للعمال خاصة كبار السن منهم، وتوفير فرص العمل المحلية، وفتح أبواب أخرى للعمال تحفظ لهم كرامتهم وتضمن لهم العيش الكريم.


واعتبر المجلس الحركة العمالية الفلسطينية في الوطن والشتات وحقوقها ومعاناتها جزءا من معاناة عمال العالم ومطالبهم ولكنها معاناة مزدوجة، فالاحتلال ينتهك حقوقهم ويفرض العقوبات عليهم ويمارس بحقهم إجراءات تمييزية تنتقص من حقوقهم وتمس كرامتهم كتلك الإجراءات غير الإنسانية التي يفرضها على المعابر، ونقاط التفتيش العسكرية.


وتابع: "رغم المعاناة اليومية التي يتكبدها عمال فلسطين لتأمين قوت عيالهم، فإنهم يناضلون إلى جانب أبناء شعبهم لأجل الحرية والاستقلال وحق العودة والدولة المستقلة وعاصمتها القدس، فهم عماد النضال الفلسطيني قدموا التضحيات من الشهداء والجرحى والمعتقلين على طريق تحرير وطنهم، وصمدوا على أرضهم ولم يهاجروا رغم تفاقم معانتهم جراء استمرار الاحتلال وإجراءاته".


وحمل المجلس الوطني الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عما آلت إليه أوضاع عمال فلسطين نتيجة سياساته وإجراءاته في تدمير الاقتصاد الفلسطيني وسرقة الموارد الطبيعية وحصاره الظالم لقطاع غزة، وجدار الفصل العنصري والحواجز والمستوطنات، والسيطرة الكاملة على نحو 60% من مساحة الضفة الغربية ومنع استثمارها واستغلالها من قبل أصحابها لصالح المشروع الاستيطاني الاستعماري.


المصدر: الوكالة الرسمية "وفا" 

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الاحمر قدم العلاج لأكثر من 1000 حالة بالقدس خلال شهر رمضان

القدس- "القدس" دوت كوم- قدم طاقم مركز الاسعاف والطوارىء ومتطوعو الهلال الاحمر في القدس خدماتهم الاسعافية والطبية لنحو 1248 شخصاً منها حالات مرضية واصابات جراء اعتداءات جيش الاحتلال عَلى المصلين داخل باحات المسجد الاقصى المبارك طوال أيام شهر رمضان الفضيل.

وذكر تقرير صادر عن جمعية الهلال الاحمر وصل "القدس" نسخة منه، ان الطواقم الطبية تعاملت ميدانياً مع 938 حالة مرضية ونُقل منها 65 حالة الى مستشفى المقاصد لتقديم العلاج الطبي اللازم.

كما قدمت الطواقم الاسعاف الاولي لنحو 310 اصابات جراء المواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي ونقلت منها 178 اصابة الى المستشفى الميداني التابع للهلال الاحمر في حي الصوانة للتخفيف العبء عن مستشفى المقاصد الذي كان يُنقل له الحالات الصعبة المحتاجة لعلاج طبي متخصص.

وخلال ادائها لمهامها الاسعافية والانسانية، تعرضت طواقم الاسعاف للاعتداء المباشر عليهم وعلى سيارات الاسعاف من قبل قوات الاحتلال والتي أدت الى اصابة 6 من الكوادر بإصابات مختلفة. بالاضافة الى ذلك، سجلت الجمعية عدد من حالات منع وعرقلة وصول الطواقم للمصابين داخل باحات المسجد الاقصى وتهديد الطواقم العاملة.

يذكر أنه بلغ عدد كادر الهلال الاحمر العامل في باحات المسجد الاقصى 150 شخصاً بين مسعف وطبيب وممرض ومتطوع.

كما جهز الهلال ثلاث عيادات ميدانية داخل المسجد الاقصى المبارك موزعة كالاتي، عيادة في باب الاسباط، عيادة في صحن قبة الصخرة المشرفة، عيادة في منطقة باب الرحمة، مدعومة بـ5 مركبات اسعاف صغيرة مخصصة للمسجد الاقصى وأزقة البلدة القديمة.

عربي ودولي

الأحد 01 مايو 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة خارجية ألمانيا: سحب جميع الجنود الروس من أوكرانيا هو الشرط لضمان سلام دائم بأوروبا

برلين- (د ب أ)- صرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بأن شرط ضمان سلام دائم في أوروبا وإنهاء العقوبات ضد روسيا هو سحب جميع الجنود الروس من أوكرانيا.


وقالت بيربوك لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: "وقف إطلاق النار يمكن أن يكون خطوة أولى فقط".


وشددت الوزيرة الألمانية على ضرورة تقديم المساعدة كي تكون أوكرانيا قوية بما يكفي لاتخاذ قرارات بنفسها، وقالت: "لا أحد لديه الحق أن يملي عليهم (على الأوكرانيين) تعليمات".


وأكدت بيربوك "أن هدف ألمانيا وأوروبا في الحرب الأوكرانية هو تحقيق السلام"، وأوضحت "أن الأمر يتعلق بالأمن والعيش في سلام".


واستدركت وزيرة الخارجية الألمانية: "ولكن نظام السلام الذي عرفناه في أوروبا حطمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بلا رجعة... ليس هناك طريق رجعة نحو الفترة السابقة ليوم 24 شباط/فبراير" (بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا). وأنه لا يمكن التعويل على وعود فلاديمير بوتين "وحدها مطلقا".

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال الشيخ يوسف الباز

اللد- "القدس" دوت كوم- مددت محكمة الصلح في القدس اليوم، الأحد، اعتقال إمام المسجد العمري (الكبير) في مدينة اللد، الشيخ يوسف الباز، لغاية يوم الثلاثاء القادم.


وطلبت النيابة العامة من المحكمة تمديد اعتقال الباز لمدة 8 أيام، غير أن المحكمة اكتفت بتمديد اعتقاله حتى بعد غد على ذمة التحقيق.


واعتقلت الشرطة الشيخ الباز أمس، السبت، بشبهة "التحريض على قوات الأمن وتأييده لأعمال الإخلال بالنظام من خلال منشور الأسبوع الماضي"، على حد تعبيرها.


ومما يذكر أن النيابة العامة قدمت إلى المحكمة المركزية في اللد يوم 8 تموز/يوليو 2021، لائحة اتهام ضد الباز، إذ نسبت له "التحريض على العنف من خلال شبكة التواصل الاجتماعي ’فيسبوك’ ضد نائب رئيس بلدية اللد، يوسي هاروش".


والباز قيادي بارز في الحركة الإسلامية المحظورة من قبل السلطات الإسرائيلية، معروف بمواقفه المدافعة والمناصرة عن الحقوق العربية في اللد على مدار أعوام طويلة.

(عرب ٤٨)

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

هزة أرضية بقوة 3.8 درجة في البحر المتوسط

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت هيئة البث الإسرائيلي أن سكانًا في شماليّ البلاد، شعروا اليوم الأحد بهزة أرضية، دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار.


كما أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، بوقوع هزة أرضية في البحر المتوسط ظهر اليوم، على بعد 73 كيلومترًا من بيروت.


ووفقا للوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية فقد بلغت قوة الهزة 3.8 درجة على مقياس ريختر، وشعر بها سكان الساحل اللبناني.



 

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب الادارة الأميركية بالضغط على إسرائيل لوقف العقوبات الجماعية بحق شعبنا


رام الله-"القدس" دوت كوم-  طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، الإدارة الأميركية بالضغط على اسرائيل لوقف سياسة العقوبات الجماعية، التي تفرضها على المواطنين الفلسطينيين، ودعتها إلى الوفاء بالتزاماتها وتنفيذ مواقفها المعلنة بعيدا عن ازدواجية المعايير.


وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم الأحد، إن حرص الإدارة الأميركية على إنجاح الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع يجب ان يترافق مع ترجمة تعهداتها الى خطوات عملية، خاصة مواقفها بشأن الحقوق المتساوية بالحرية والكرامة والازدهار للطرفين.


وادانت اعتداءات قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين على المواطنين في البلدات والقرى الفلسطينية، واقتحام عشرات المستوطنين لبلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، واغلاق مداخل سلفيت وبلدة قراوة بني حسان. 


ورأت أن سلطات الاحتلال اعتادت على ممارسة ابشع اشكال العقوبات الجماعية وفرض المزيد من التضييقات على المواطنين المدنيين العُزل، في ابشع منظومة استعمارية عنصرية تنكل بشعبنا وتحرمه من حقوقه وحرياته الأساسية، وفي الوقت ذاته توفر الحماية لاعتداءات مليشيات المستوطنين الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم، في تبادل واضح للأدوار بين المؤسسة الاحتلالية الرسمية وميليشيات المستوطنين الإرهابية.


وحملت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه العقوبات الجماعية وتعتبرها كمن يصب الزيت على النار وسبب رئيس لاستمرار التصعيد الإسرائيلي وخلق المزيد من الانفجارت في ساحة الصراع.

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير عبد الله العارضة ينهي إضرابه عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الأسير عبد الله العارضة المعزول منذ شهر أيلول الماضي، تعليق إضرابه عن الطعام بعد وعود بإنهاء عزله. 


وقال نادي الأسير، الأحد، إن تعليق الإضراب تم بعد وعود بإنهاء عزله، وبعد ضغوط من رفاقه الأسرى جرت على مدار الايام الماضية، تم الاتفاق فيها على أن يتم إنهاء عزله مع نهاية شهر أيار الجاري. 


فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن المقدسي أمين شويكي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفرجت قوات الاحتلال اليوم الأحد عن المقدسي أمين شويكي، وفق ما أفادت مصادر محلية.


وذكرت أن الاحتلال أفرج عن شويكي بعد اعتقال إداري لمدة عام. 

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق إسرائيلي لمعابر الضفة وغزة اعتبارًا من مساء الثلاثاء

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت سلطات الاحتلال اليوم الأحد، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة اعتبارًا من الثالثة من مساء الثلاثاء المقبل، بمناسبة إحياء ذكرى قتلى إسرائيل ويوم استقلالها "نكبة فلسطين". 


وجاء في بيان الإعلان عن التقييدات الإسرائيلية أنه سيتم إعادة فتح المعابر ورفع الإغلاق في يوم الجمعة (السادس من أيار/ مايو) وفق تقييم الوضع الأمني.


منوعات

الأحد 01 مايو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

من أجل اللاجئين.. فرنسي سبح 280 كيلومترا حول قبرص

نيقوسيا - (أ ف ب) -أكمل رجل فرنسي يعيش في قبرص رحلته سباحة لمسافة 280 كيلومترا حول الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط في 28 يوما السبت، في تحد شخصي سمح له أيضا بجمع الأموال لجمعيات خيرية.


وغادر جوليان ميفيل في 2 نيسان/أبريل شاطئ بلدية بوموس (غرب) ووصل منتصف 30 نيسان/أبريل إلى فينيكودس (جنوب شرق)، ليكمل بذلك المرحلة الأخيرة من "سايبروس سويم تور" في الجزء الجنوبي من الجزيرة المقسمة التي يحتل الجيش التركي الثلث الشمالي منها منذ العام 1974.
وقال السباح البالغ 40 عاما لوكالة فرانس برس "كل شيء سار على ما يرام إلا أن ثلاث مراحل كانت أكثر خطورة".


وأضاف الرجل المتحدر من سان-بريوك في شمال غرب فرنسا "أثناء السباحة حول أكروتيري، كانت هناك أمواج عاتية وصل ارتفاعها إلى مترين، كان الأمر صعبا. بين الصخور والأمواج، أدى التعب والرياح إلى تعقيد هذه المرحلة التي استغرقت ثماني ساعات".


وبعد انتهاء كل مرحلة، كان الفرنسي ينام في شاحنته التي كان يقودها صديق يساعده في إعادة التزود بالإمدادات.


وخلال الأحداث التي نظّمت على طول المسار، مثل تنظيف شواطئ في كوريون وعقد مؤتمر لزيادة الوعي بآثار تغير المناخ، جمع جوليان ميفيل حوالى ثلاثة آلاف يورو سيتم التبرع بها لمنظمة "جينيريشن فور تشاينج" غير الحكومية للدفاع عن المجتمعات الضعيفة والمهمشة.
وقال ميفيل "اخترت هذه الجمعية لإدارتها الجادة ولسبب شخصي هو استقبال اللاجئين ومساعدتهم".
وشهدت جمهورية قبرص، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، تدفقا هائلا للمهاجرين في السنوات الأخيرة، معظمهم من السوريين الفارين من الحرب في بلادهم الواقعة على مسافة أقل من 100 كيلومتر من الساحل القبرصي.

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

إيرادات شهرية قياسية لقناة السويس في أبريل

القاهرة- (د ب أ)- أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأحد، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال نيسان/أبريل سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة.


وقال في بيان إن القناة حققت خلال الشهر الماضي أعلى إيراد شهري في تاريخها، حيث بلغ 629 مليون دولار، وأكبر حمولة صافية شهرية بإجمالي حمولات صافية قدرها 114.5 مليون طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

وأشار إلى أن حركة الملاحة بالقناة خلال نيسان/أبريل شهدت عبور 1929 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1814 سفينة خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بفارق 115 سفينة بنسبة زيادة قدرها 6.3%.


كما بلغ إجمالي الحمولات الصافية 114.5 مليون طن، مقابل 110.2 مليون طن خلال نيسان/أبريل من العام الماضي، بفارق 4.3 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 3.9%.


وجاءت عائدات القناة الشهرية عند 629 مليون دولار، مقابل 553.6 مليون دولار خلال نيسان/أبريل من العام الماضي بفارق 75.4 مليون دولار، بنسبة زيادة قدرها 13.6%.


ولفت إلى أن المؤشرات الحالية لحركة الملاحة بالقناة تعطي دلالة واضحة على الدور الحيوي الذي تلعبه قناة السويس لضمان استدامة واستقرار سلاسل الإمداد رغم التحديات العالمية الراهنة.


فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

انتهاكات جسيمة يتعرض لها العمال الفلسطينيون خلال اعتقالهم

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير إنّ سلطات الاحتلال تنفّذ انتهاكات جسيمة بحقّ العمال الفلسطينيين، عبر عمليات الملاحقة والاعتقال، وفرض غرامات مالية باهظة، واعتداءات بمستويات مختلفة. 


وأضاف نادي الأسير في بيان مقتضب الأحد، لمناسبة يوم العمال العالمي الذي يصادف الأول من أيار من كل عام، أنّ مئات العمال يتعرضون لعمليات اعتقال، يرافقها اعتداءات بالضرب واستخدام الكلاب البوليسية بحقهم، عدا عن توجيه الكلمات البذيئة لهم، وتهديدهم، كما وتستمر عملية الانتهاك خلال فترة التوقيف، باستخدام أساليب متعددة، منها: إجبارهم التوقيع على أوراق تتضمن اعتراف المعتقل أنه "حظي بكافة حقوقه ولم يتعرض للضرب أو لاي نوع من الانتهاك"، عدا عن الطعام السيء كمًا ونوعًا، وعدم توفير الاحتياجات الأساسية لهم. 


وتفرض سلطات الاحتلال غرامات مالية باهظة وكفالات على العمال، رغم ما يواجهونه من أوضاع اقتصادية ومالية صعبة، إضافة إلى السّجن الفعلي في بعض الحالات والتي قد تصل لسنوات، كما وعمل الاحتلال على تطوير أدوات السيطرة والرقابة على العمال، من خلال أخذ بصمات الاصبع والعين والوجه. 


وأوضح النادي أنه في هذا اليوم الذي يناضل فيه عمال العالم لنيل حقوقهم، يستمر الاحتلال الإسرائيليّ بحرمان الفلسطينيين من حقهم في العمل، عدا عن عمليات السلب المستمرة للأرض ولكافة الموارد الفلسطينية وفرض مزيد من السيطرة وأدوات السلب على مختلف الأصعدة.

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تؤكد دعمها الاقتصادي لباكستان

الرياض  -  (د ب أ)- أكدت السعودية دعمها المستمر لباكستان واقتصادها وتعهدت بتعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري بين البلدين، وذلك وفقا لبيان مشترك صدر فجر اليوم الأحد بشأن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف للمملكة.


ووفقا للبيان، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أكدت السعودية دعمها المستمر لباكستان واقتصادها، بما في ذلك مناقشة إمكانية دعم وديعة المملكة لدى البنك المركزي الباكستاني البالغة ثلاثة مليارات دولار من خلال تمديد أجلها أو من خلال خيارات أخرى، وبحث الخيارات لتعزيز تمويل المنتجات البترولية ودعم الإصلاحات الاقتصادية في باكستان بما فيه مصلحة باكستان وشعبها.


واتفق الجانبان على تعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري بين البلدين، وتحفيز الشراكات وتمكين فرص التكامل الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين.


وعبر الجانبان عن عزمهما عقد منتديات استثمارية لتعريف قطاعات الأعمال من الجانبين على الفرص المتاحة وحثها على عقد الشراكات في المجالات الاستثمارية المختلفة، والعمل المشترك على حل التحديات التي تواجه المستثمرين فيهما من خلال استمرار عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الباكستاني.
وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، واتفقا على أهمية استمرار العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما.
وأكّدا على موقفهما الداعم لتوطيد الأمن والاستقرار ونبذ العنف والتطرف والإرهاب، ودعم وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامة أراضيها، وتغليب الحلول السياسية للصراعات، بما يعود على المنطقة وشعوبها بالخير والنماء.

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

عون يتعهد بنقل اقتصاد لبنان من ريعي إلى منتج

بيروت  -  ( د ب أ ) - تعهد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد بمواصلة العمل من أجل نقل اقتصاد لبنان من ريعي إلى منتج يجذر أبناء الوطن في أرضهم.


ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن عون قوله ، بمناسبة عيد العمال الذي يصادف اليوم ، :"من قلب الظروف الصعبة التي نعاني منها، تحية تقدير إلى كل عامل لبناني، على جهد كل يوم من أجل كسب لقمة العيش بالبذل الشريف".


وأضاف :"عهدي للبنانيين والعمال منهم، مواصلة العمل لكي تتبدد غيوم الأزمات الناتجة عن تراكمات سنوات، دفع عمَّال لبنان أثمانها الباهظة، فتعود إليهم كرامة المساهمة الأبرز بنقل لبنان من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد منتج يجذِّر أبناء وطننا في أرضهم كما في طموحات مستقبل واعد".

عربي ودولي

الأحد 01 مايو 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو للاستفادة من "فرصة" الهدنة في اليمن لزيادة وصول المساعدات

صنعاء- (أ ف ب)- دعت الأمم المتحدة إلى الاستفادة من "فرصة" الهدنة في اليمن لزيادة وصول المساعدات للبلد الغارق في الحرب، حيث تسعى المنظمات الإنسانية لجمع أكثر من 4 مليارات دولار خلال 2022.


والشهر الماضي، دخلت هدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل في الصراع بعد حرب مدمرة.


وتبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون اتهامات بخرق الهدنة، لكن الاتفاق نجح في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


وقالت الأمم المتحدة في بيان نشر ليل السبت إن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2022 تسعى لجمع نحو 4,3 مليارات دولار " لتدارك التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية".


ونقل البيان عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي قوله إن "الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن حقيقة يتعين علينا أن نتصدى لها على وجه السرعة".


وأكد غريسلي "إنها كذلك لحظة أمل لليمن" مشيرا أن الهدنة تعتبر "فرصة هامة لوكالات الإغاثة لزيادة المساعدات المنقذة للأرواح وللوصول إلى المزيد من الأشخاص ذوي الاحتياجات الماسة على وجه السرعة، من ضمنهم الأشخاص في المناطق التي كان فيها الوصول محدودًا جراء الصراع وانعدام الأمن".


وأكدت الأمم المتحدة "يحتاج الآن أكثر من 23 مليون شخص -أو نحو ثلاثة أرباع سكان اليمن- إلى المساعدات".


وتتوقع الأمم المتحدة أن "يحتاج 19 مليون شخص، وهو رقم قياسي تم تسجيله، إلى المساعدات الغذائية في النصف الثاني من العام"، مشيرة إلى أن 2,2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، من بينهم أكثر من نصف مليون طفل في مستويات حرجة.


ويدور النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: يجب أن لا نسمح للسنوار بالانتصار والإطاحة بحكومتنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت اليوم الأحد، في مستهل اجتماع حكومته الأسبوعي، إنّ حقيقة أن حركة حماس تريد الإطاحة بحكومتنا تقول كل شيء، ويجب ألا ندع السنوار يفوز.


وأضاف: "ربما حماس تفتقد لحقائب الدولارات، ويبدو لي أنه من الواضح تمامًا في هذه المرحلة أن حماس لا تحب هذه الحكومة".


وأشار بينيت إلى أن إسرائيل "في بداية أسبوع ذكرى الكارثة (الهولوكوست) والاستقلال (نكبة فلسطين)، ولا يكاد يوجد يوم لا نتلقى فيه تذكيرًا بكفاحنا المستمر للعيش في سلام. وهدوء".

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

العيد بعيدين.. أسير من جنين على موعد مع الحرية بعد 20 سنة سجن

رام الله - "القدس" دوت كوم - من المقرر أن تُطلق سلطات الاحتلال اليوم الأحد، سراح الأسير فادي أبو علي من بلدة سيلة الظهر في جنين.


ووفقًا لنادي الأسير فإن "أبو علي" البالغ من العمر (41 عامًا)، معتقل منذ 20 عامًا، وسيتم الإفراج عنه من سجن "النقب".

فلسطين

الأحد 01 مايو 2022 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

عواودة وريان يواصلان معركة الأمعاء الخاوية

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قال نادي الأسير، إن المعتقلين خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا في الخليل يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ60، ورائد ريان (27 عامًا) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس، لليوم الـ25، رفضا لاعتقالهما الإداري.


وأضاف نادي الأسير في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن إدارة سجن "الرملة" نقلت المعتقل عواودة قبل أيام إلى إحدى المستشفيات المدنية بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي، وتمت إعادته مجدداً إلى سجن الرملة، ويُعاني من آلام في الرأس والمفاصل، وصداع وهزال وإنهاك شديد، وعدم انتظام في نبضات القلب، ومجرى التنفس، وتقيُّؤ بشكل مستمر وانخفاض حادٌّ في الوزن، وترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري، أو التعاطي معه، في ظلّ تراجع وضعه الصحي بشكل ملحوظ.


عواودة اُعتقل بتاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهو متزوج وأب لأربع طفلات.


 المعتقل ريان اعتقلته قوات الاحتلال في الـ3 من تشرين ثاني/ نوفمبر 2021، وحوّل للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، وبعدما اقتربت مدة الاعتقال على الانتهاء، تم تجديده إداريًا لمدة 4 شهور إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام.


ويُعاني ريان من آلام بالرأس وفي المفاصل، إضافةً إلى معاناته من ألمٍ في الخاصرة والركب، وصعوبة في المشي، ولم يُعرض ريان على طبيب ولم يخضع لأي فحوصات طبية منذ أن بدأ إضرابه.


ريان معتقل إداري سابق، قضى ما يقارب 21 شهراً بالاعتقال الإداري وبعد أن أفرج عنه بـ7 أشهر، أعيد اعتقاله مرةً أخرى.


وأكد نادي الأسير أنّ المعتقلين الإداريين، يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ(121) على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لهذه لجريمة، مشيرًا إلى أنّهم يواصلون دراسة ذهابهم إلى قرار الإضراب الجماعيّ عن الطعام في ظل المعطيات الخطيرة الراهنّة.


عربي ودولي

الأحد 01 مايو 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الأوكراني ببرلين يدعو لتوريد أحدث أسلحة ألمانية لبلاده للتصدي لروسيا

برلين- (د ب أ)- دعا السفير الأوكراني لدي ألمانيا  أندري ميلنيك لتوريد أحدث أسلحة ألمانية إلى بلاده من أجل التصدي للجيش الروسي.


وقال ميلنيك لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد أن مدرعات "جيبارد" التي وافقت الحكومة الاتحادية على توريدها لأوكرانيا يبلغ عمرها 40 عاما، وأكد أنه من أجل الانتصار على روسيا "نحتاج لأحدث أسلحة ألمانية".


وذكر السفير الأوكراني بشكل مباشر أنه يدعو للتوريد السريع لـ88 مدرعة "ليوبارد" و100 مدرعة "ماردر" ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع "وأشياء أكثر بكثير".


ووصف ميلنيك سياسة المستشار الألماني أولاف شولتس بأنها بطيئة، وقال: "أولاف شولتس ينتهج تقريبا نهجا مثل أنجيلا ميركل: ينتظر أولا، يراقب، ثم يتخذ قرارا لاحقا في لحظة ما- أو لا يتخذ أيضا- ما ينقصه هو الخيال والشجاعة".


وأضاف السفير الأوكراني أن كثيرا من الألمان يودون مستشارا مفعما بالنشاط.


وفيما يتعلق بالمساعدات المالية التي تم التعهد بها لتسليح بلاده، صرح ميلنيك بأنه يرى أنه لا يزال هناك إمكانية للزيادة، وقال: "توفير مليار يورو مساعدات لأوكرانيا يبدو كثيرا، ولكنني أود أن أشير إلى أن حزمة تخفيف العبء التي أقرتها الحكومة الاتحادية للتو للألمان تبلغ 15 مليار يورو".


ووصف ميلنيك التخوف من أن تصير ألمانيا طرف حرب من خلال توريدات الأسلحة يعد محض هراء، وقال: "بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعد ألمانيا طرف حرب منذ فترة طويلة. من يرغب في الحيلولة دون توسع حربه (حرب بوتين) يجب أن يساعدنا في وضع حد لبوتين".


وأشار السفير الأوكراني إلى أنه يمكنه فقط فهم التخوف من حرب عالمية ثالثة، وقال: "الحرب العالمية الثالثة نشبت بالفعل. هجوم بوتين على أوكرانيا يصيب الجميع، بما في ذلك الألمان، حتى وإن لم يكن عسكريا (بالنسبة لهم)... بوتين يقود هذه الحرب التدميرية ضد الغرب بأكمله، ضد نظام القيم الخاص بنا".

عربي ودولي

الأحد 01 مايو 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

عون يتعهد بنقل اقتصاد لبنان من ريعي إلى منتج

بيروت- ( د ب أ )- تعهد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد بمواصلة العمل من أجل نقل اقتصاد لبنان من ريعي إلى منتج يجذر أبناء الوطن في أرضهم.


ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن عون قوله، بمناسبة عيد العمال الذي يصادف اليوم: "من قلب الظروف الصعبة التي نعاني منها تحية تقدير إلى كل عامل لبناني على جهد كل يوم من أجل كسب لقمة العيش بالبذل الشريف".


وأضاف: "عهدي للبنانيين والعمال منهم مواصلة العمل لكي تتبدد غيوم الأزمات الناتجة عن تراكمات سنوات دفع عمَّال لبنان أثمانها الباهظة فتعود إليهم كرامة المساهمة الأبرز بنقل لبنان من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد منتج يجذِّر أبناء وطننا في أرضهم كما في طموحات مستقبل واعد".

منوعات

الأحد 01 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد فضيحة السالمونيلا.. "فيريرو" تطلق منصة إلكترونية للشكاوى

باريس -  (أ ف ب) -أطلقت شركة "فيريرو" التي اضطرت أخيرا لسحب كميات كبيرة من منتجات "كيندر"، منصة إلكترونية السبت للسماح للأشخاص الذين كانوا ضحايا عدوى السالمونيلا في أوروبا بالإبلاغ عن ذلك من أجل الحصول على تعويض.


وقالت الشركة في بيان "نأسف بشدة لمعرفة أن بعض الأشخاص ربما أصيبوا بالعدوى بعد استهلاك أحد منتجات +كيندر+ التي تسحب حاليا" من الأسواق.


ومطلع نيسان/أبريل، اضطرت "فيريرو" لسحب مجموعة من منتجات "كيندر" المصنعة في بلجيكا التي تباع في العديد من الدول الأوروبية بسبب الاشتباه في تلوث بالسالمونيلا.


وحتى منتصف الشهر نفسه، كانت 150 إصابة بالسلمونيلا قد رصدت في تسع دول أوروبية بما فيها فرنسا، خصوصا لدى أطفال دون سن العاشرة.
والسالمونيلا بكتيريا تتسبب بأعراض شبيهة بما يعانيه المصابون بالتهاب المعدة والأمعاء من إسهال ومغص وحمى خفيفة وحتى قيء. ولم تسجل أي وفاة حتى الآن.
وكتبت "فيريرو" في بيانها "إذا كنتم تعتقدون أن هذه الأعراض كان لديها تأثير كبير على صحتكم أو حياتكم المهنية أو حياتكم الشخصية، ندعوكم إلى ملء نموذج على منصتنا المخصصة لذلك".
وأوضحت ناطقة باسم المجموعة لوكالة فرانس برس "سيساهم ذلك في تحديد الأشخاص وإضفاء الطابع الشخصي على التبادلات مع العائلات" بهدف تعويض من يرغب بذلك. وتابعت "في بريطانيا على سبيل المثال، غطت فيريرو كل التكاليف الطبية".

منوعات

الأحد 01 مايو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية و 9 دول عربية تعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك

عواصم عربية -  (د ب أ)- أعلنت عشر دول عربية، اليوم السبت، أن الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر، بحسب بيانات رسمية.


وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأحد هو المكمل لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، والاثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.


وأعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد الموافق الأول من شهر أيار/مايو هو المتمم لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، وأن يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر أيار/مايو هو أول أيام شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.


كما أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات أن غدا الأحد هو المتمم لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، وأن بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.
وقد أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية مساء اليوم السبت عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لهذه الليلة وعليه يكون يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك وبعد غد الاثنين أول أيام عيد الفطر.
كما أعلن المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في البحرين أن يوم غدٍ الأحد هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يومًا، وأن بعد غدٍ الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقد أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، عن تعذر رؤية هلال شوال مساء اليوم السبت، وسيكون غدا الأحد المتمم لشهر رمضان في دولة قطر، فيما سيتم الاحتفال بأول أيام عيد الفطر بعد غد الاثنين.
كما أعلنت محكمة استئناف العاصمة المؤقتة عدن في اليمن عن تعذر رؤية الهلال، وسيكون غدا الأحد المتمم لشهر رمضان وبعد غد الاثنين هو أول ايام عيد الفطر.
كما أعلن مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان مساء اليوم السبت، أنه لم تثبت رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد الأحد المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويكون يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر. 
وقال المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية في بيان إن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان والاثنين أول أيام عيد الفطر.
كما أعلن مجمع الفقه الإسلامي في السودان أن بعد غد الاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك.

عربي ودولي

الأحد 01 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: تصريحات الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون بأوكرانيا تعكس نوايا الروس

لندن- (د ب أ)- وصف تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية، بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الأحد، التصريحات الصادرة مؤخرا عن الإدارة الموالية لموسكو في مدينة خيرسون الأوكرانية بأنها تكشف نوايا الروس. 


وأوضح التقييم، الذي نشرته الوزارة على صفحتها على موقع تويتر، إلى أنه منذ سيطرة روسيا على المدينة الجنوبية مطلع آذار/مارس وهي تحاول شرعنة سيطرتها على المدينة والمناطق المجاورة من خلال تثبيت أقدام إدارة موالية لها.


وأعلنت هذه الإدارة مؤخرا أن العودة إلى السيطرة الأوكرانية أصبحت "مستحيلة"، كما أعلنت أنه بداية من اليوم الأحد سيتم التعامل بالروبل الروسي كعملة رسمية، مع مهلة لأربعة أشهر للتخلي عن الـ"هريفنا" الأوكراني.


وعلق التقييم البريطاني بالقول: "هذه التصريحات تشير على الأرجح إلى النية الروسية لممارسة نفوذ سياسي واقتصادي قوي في خيرسون على المدى البعيد".


وأضاف: "ستزيد السيطرة المستمرة على خيرسون وخطوط النقل بها من قدرة روسيا على مواصلة تقدمها إلى الشمال والغرب، وتعزز سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم".


منوعات

الأحد 01 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

جدل فرنسي بسبب قطع أشجار برج إيفل

باريس -  (أ ف ب) -استنكرت جمعيات وشخصيات عملية القطع المرتقبة لنحو عشرين شجرة، بعضها قديم جدا، عند أقدام برج إيفل من أجل بناء أماكن يمكن الزوار وضع أمتعتهم فيها، وهي مسألة قد تضع بلدية باريس في موقف محرج.


وفي محاولة لتهدئة غضب معارضي المشروع قال إيمانويل غريغوار النائب الأول لرئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو "لن تقطع أي شجرة عمرها قرن".


وأشارت اوساط غريغوار لوكالة فرانس برس إلى أن هذا الوعد سيطبق على "شجرتين تعودان إلى مئة عام ستجد البلدية حلا لهما". أما بالنسبة إلى الأشجار الأخرى "فالهدف هو خفض عدد الأشجار المقطوعة قدر الإمكان" وفق المصدر نفسه الذي أكد أن البلدية "نجحت في خفض العدد" من 42 إلى 22 شجرة.


لكن ذلك لم يكن كافيا لتهدئة المعارضين، فقد أطلقت عريضة على موقع "تشاينج.أورغ" أضاء عليها مقدم البرامج الإذاعية والتلفزيونية الشهير ناغي والرئيسة السابقة لميديف (نقابة أصحاب العمل) لورانس باريزو، جمعت حتى بعد ظهر الجمعة 30 ألف توقيع.
ومكان هذه الأشجار، يهدف مشروع "وان" إلى وضع مخازن لزوار الموقع الشهير ومبان للموظفين.
لكن ستزرع 227 شجرة جديدة، وفق اوساط غريغوار. ويفترض أن يسمح المشروع بإنشاء 1,6 هكتار من المساحات الخضراء، وفق البلدية.
وقال فيليب خياط عضو جمعية "إس أو إس باريس"، "إنهم يزرعون الغطاء النباتي لكنهم يدمرون جزءا كبيرا منه".

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ازدحام كبير في الأسواق المصرية قبيل عيد الفطر رغم ارتفاع الأسعار

القاهرة  -  (شينخوا) - تشهد الأسواق المصرية ازدحاما شديدا، في ظل إقبال المواطنين على شراء المواد الغذائية قبيل عيد الفطر المبارك، على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار.


وبدت المحلات التجارية، التي تبث عبر ميكروفوناتها الداخلية أغاني مرتبطة بعيد الفطر، مليئة بالزبائن الذين يشترون احتياجاتهم الغذائية استعدادا للعيد، وسط فرحة الأطفال.


وأرجع محللون، هذا النشاط في حركة البيع والشراء إلى أن التضخم لم يؤثر على قطاع المواد الغذائية خاصة أن شهر رمضان وعيد الفطر يعتبران موسما تجاريا بامتياز، يقبل فيه المصريون على الاستهلاك.


وقال محمد المصري نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إن استهلاك المواد الغذائية ازداد في شهر رمضان ومع قرب حلول عيد الفطر، حيث ترتفع القوة الشرائية إلى حد ما خلال هذه الفترة.


وأضاف المصري لوكالة أنباء ((شينخوا))، أن المصريين يقبلون بشكل أكبر في رمضان على شراء السلع الغذائية مثل اللحوم والدواجن وياميش رمضان وغيرها.


وتابع أن حركة بيع وشراء المواد الغذائية ازدادت أكثر من أي سلع أو منتجات أخرى، على الرغم من ارتفاع الأسعار، الذي دفع المواطنين إلى التوفير في بعض الاحتياجات من أجل توجيه الفلوس لشراء المواد الغذائية.


وأوضح أن التضخم في مصر له تأثير سلبي على السلع الكمالية فقط، وأرجع هذا التضخم إلى استمرار تداعيات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) ومن بينها ارتفاع أسعار الشحن ومشاكل الإمداد، وارتفاع أسعار النفط والطاقة.


وأكد نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أنه "لا يوجد أي نقص في السلع أو المنتجات في مصر لكن هناك ارتفاع في الأسعار، والدولة حاولت من خلال المؤسسات وبالتعاون مع الغرف التجارية أن توفر السلع في المعارض والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة".
وشاطره الرأي محمد رزق مدير سلسلة متاجر لبيع المنتجات الغذائية، بقوله إن المصريين يشترون كثيرا خلال رمضان وقبيل عيد الفطر مقارنة بأي شهر آخر في السنة.


وقال رزق، الذي يعمل في مجال السلع الغذائية منذ 15 عاما، لـ((شينخوا)) إن "هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على الشراء.. وبالطبع تم تجهيز المحلات بشكل جيد مع تقديم عروض من أجل جذب المستهلكين".
وأضاف رزق، الذي يعمل في متاجره حوالي 100 موظف، أن "هناك ارتفاعا في أسعار السلع والمنتجات، ومع ذلك هناك حركة ونشاط في سوق المواد الغذائية حيث يرتفع الاستهلاك بشكل ملحوظ في هذه الفترة من العام".


وأشار إلى أن متاجره تقدم عروضا جيدة على جميع المنتجات، في ظل ارتفاع الأسعار.
أما محمود خيري (39 عاما) صاحب سوبر ماركت بمحافظة الجيزة جنوب غرب القاهرة، فقال إن شهر رمضان أنقذ أسواق المواد الغذائية بسبب زيادة الاستهلاك في هذا الشهر الكريم.


وأوضح خيري أن "ارتفاع الأسعار له تأثير سلبي بكل تأكيد لكن الاستهلاك عادة ما يكون في شهر رمضان كبير جدا".
ومع ذلك، تمنى أن تنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة لأن هذا في مصلحة الجميع.


وجاء هذا الإقبال على الشراء في الأسواق بالتزامن مواصلة حصيلة بيع بنكي الأهلي ومصر الحكوميين للشهادات ذات العائد المرتفع الصعود إلى 581 مليار جنيه (الدولار الأمريكي الواحد يساوي نحو 18.5 جنيه) خلال شهر من تاريخ طرحها في السوق المصرية.


وأصدر البنكان في 21 مارس الماضي شهادات استثمار بعائد 18 %، عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1 %، في محاولة للسيطرة على معدل التضخم الكبير في مصر.


ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد ارتفع التضخم خلال مارس 2022 إلى 12.1 % على أساس سنوي، مقارنة بـ4.8 % لنفس الشهر من العام 2021.
وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور كريم العمدة إقبال المصريين على شراء شهادات استثمار إلى الرغبة في "الحفاظ على قيمة أموالهم من التآكل في ظل ارتفاع التضخم وسعر الدولار".


ووصف العمدة لـ ((شينخوا)) هذا الأمر بأنه إيجابي لأن من شأنه زيادة مدخرات المصريين.


وأضاف أن "أدوات الاستثمار لدي المصريين قليلة جدا ومحدودة، وشراء شهادات استثمار من البنوك يحقق لهم أفضل عائد ممكن".


وأشار إلى أن الهدف من طرح هذه الشهادات الحد من ارتفاع التضخم، لأنها تقلل الفلوس المتواجدة في الأسواق.
وختم أن شراء المصريين هذا الكم الكبير من شهادات الاستثمار يعكس "تفضيلهم للاستثمار الآمن". 

منوعات

الأحد 01 مايو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

أنجلينا جولي تلتقي نازحين أوكرانيين

كييف  -  (أ ف ب) -قامت النجمة الهوليوودية أنجلينا جولي، مبعوثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بزيارة مفاجئة للفيف في غرب أوكرانيا السبت حيث تحدثت مع نازحين وشوهدت في مقهى.


وكتب حاكم منطقة لفيف مكسيم كوزيتسكي على تلغرام "بالنسبة إلينا جميعا، كانت هذه الزيارة مفاجأة" مرفقا المنشور بصور ومقاطع فيديو للممثلة وهي تلعب مع أطفال وتقف مع متطوعين.


وفي أحد المستشفيات، زارت أطفالا أصيبوا بتفجير يوم 8 نيسان/أبريل أمام محطة كراماتورسك في شرق البلاد، والذي نسب إلى روسيا وأسفر عن مقتل أكثر من 50 مدنيا، بحسب الحاكم.


وتحدثت أنجلينا جولي مع أوكرانيين اضطرّوا للفرار من مناطق القتال ومتطوعين يقدمون المساعدة النفسية للنازحين في محطة قطار لفيف.
وترك أكثر من 7,7 ملايين شخص منازلهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، لكنهم ما زالوا في أوكرانيا، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. وفرّ أكثر من 5,4 ملايين أوكراني من بلادهم.
وشوهدت الممثلة بزي غير رسمي وسترة رمادية وحقيبة ظهر في مقهى في لفيف حيث صورتها الأوكرانية مايا بيدوريتسكا التي نشرت المقطع على فيسبوك.
وكتبت في تعليق على الفيديو "أحتسي قهوتي وأشاهد أنجلينا جولي في لفيف، إنها جميلة جدا".

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المغرب يزيد الحد الأدنى للأجور في ظل ارتفاع الأسعار

الرباط - (أ ف ب) -وقّعت الحكومة المغربية السبت عشيّة عيد العمال العالمي "اتفاقا اجتماعيا" مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل نصّ خصوصا على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص.


ويشمل الاتفاق رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على عامين في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ويبلغ الحد الأدنى للأجور قبل الزيادة المعلنة 2638 درهما صافية من الضرائب (250 يورو) لكنه لا يشمل القطاع الزراعي، وفق ما أوضح بيان لرئاسة الحكومة.


بموجب الاتفاق، سيبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 3500 درهم صافية من الضرائب (نحو 330 يورو) مقارنة ب3362 درهما حاليا (نحو 320 يورو).


وسبق أن رُفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على عامين في 2019. وأعلنت الحكومة أنها تريد أيضا أن تقارب الأجور الزراعية مع أجور القطاعات الخاصة الأخرى.


كما التزمت الحكومة واتحاد أصحاب العمل زيادة المخصصات الأسرية للأطفال الرابع والخامس والسادس في رواتب موظفي القطاعين العام والخاص.
وأبرم الاتفاق مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات الثلاث الأكثر تمثيلا وهي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. ولم يوقع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على الاتفاق.


يأتي الاتفاق في ظلّ ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والوقود فاقمته الحرب في أوكرانيا.


كما تفاقمت الأزمة بسبب الجفاف الذي يضرب بشدة المغرب المعتمد على الزراعة التي توفر حوالي 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.


في مواجهة الأزمة، خصّصت الدولة عدة حزم مساعدات شملت خصوصا القطاع الزراعي (بقيمة نحو مليار يورو) وعمال النقل البري (200 مليون يورو).
من المتوقع أن تسجّل المملكة في عام 2022 ارتفاعا في معدل التضخم (+4,7 بالمئة) ونموا ضعيفا (+0,7 بالمئة)، وفق توقعات البنك المركزي المغربي.
ستستمر أسعار المستهلك (+3,3 بالمئة لشهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2022 على مدار عام واحد) في الارتفاع إلى "مستويات أعلى من متوسط العقد الماضي"، وفق المندوبية المغربية السامية للتخطيط.

اقتصاد

الأحد 01 مايو 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الكويت تسعى لاستثمار 750 مليون دولار بمشاريع في باكستان

الكويت -  (د ب أ) - تخطط وحدات استثمارية مدعومة من الكويت لتنفيذ عدة مشاريع في باكستان بقيمة 750 مليون دولار، مما يمثل واحدا من أكبر الاستثمارات المقترحة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا في السنوات الأخيرة، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم .


وتقدمت شركة "إنرتك" المملوكة للهيئة العامة للاستثمار الكويتية ، والشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار بطلب للحصول على ترخيص مصرفي رقمي واقترحتا إنشاء مصنع للهيدروجين ومدينتين ذكيتين ، حسبما قال محمد الفارس ، رئيس مجلس إدارة الشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار. ويعمل الاثنان بالفعل على خط أنابيب مياه بقيمة 200 مليون دولار.


وتمثل الاستثمارات المقترحة نقلة جيدة لباكستان التي شهدت استثمارات أجنبية محدودة لأكثر من عشر سنوات بسبب انقطاع الطاقة والإرهاب وعدم الاستقرار السياسي. وقد أدت الاضطرابات الأخيرة إلى تغيير النظام في حين انخفضت احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى أقل من شهرين من الواردات.