فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية واسعة لاقتحام الاحتلال للأقصى

رام الله / غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت شخصيات رسمية وفصائل فلسطينية، اليوم الخميس، اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، للسماح للمستوطنين باقتحامه.


ونددت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات، بعملية الاقتحام التي جرت، بعد قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينت بذلك.


واعتبرت ما يجري بأنه تحدياً سافراً للمجتمع الدولي وللعالمين العربي والإسلامي، وتجاهلًا لجميع الدعوات والجهود التي أطلقت من قبل عديد المخلصين والمعنيين لتمديد فترة التهدئة لما بعد شهر رمضان والأعياد.


وقالت: إن قرار بينت بالعودة للاقتحامات يُعبر عن إزدرائه لتلك الجهود وتحديه للوضع التاريخي القانوني القائم وفرض واقع جديد فيه تقاسم زماني للأقصى وباحاته حتى الآن، وشواهد ذلك تمثلت هذا اليوم في إغلاق أبواب المسجد بالكامل، وحصار المصلين والمعتكفين داخل المسجد القبلي وإغلاق الأبواب عليهم، تحطيم باب المسجد القبلي، الإعتداء على المتواجدين في باحات المسجد الأقصى لتفريغه بالكامل من المسلمين.


واعتبرت، قرار الحكومة الإسرائيلية إعلان إسرائيلي رسمي بالحرب الدينية التي ستشعل المنطقة برمتها، كما أنه إصراراً على تصعيد عدوانها المتواصل ضد شعبنا ومقدساته وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك بهدف تكريس تقسيمه الزماني ريثما يتم تقسيمه مكانياً، معتبرةً هذا القرار استعماري عنصري بامتياز واعتداء صارخ على صلاحيات الاوقاف الاسلامية وإمعان في تهويد المسجد الأقصى أن لم يكن هدمه وإقامة ما يسمى بالهيكل مكانه، وهو ما كشف عنه صراحة المستوطنين العنصري بن غبير.


ورأت أن الحكومة الإسرائيلية تمعن في انقلابها على الاتفاقيات الموقعة وتستبدلها بسياسية الإملاءات والاوامر العسكرية التي تحقق مصالح إسرائيل الاستعمارية بعيدا عن السلام.


وحملت الخارجية، المتطرف بينت شخصياً المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات ونتائجها ومخاطرها على ساحة الصراع، وعلى أية جهود مبذولة لوقف التصعيد الإسرائيلي، لأن بينت هو من أخذ قرار التصعيد متحدياً لكل تلك الجهود، وهو من أعلن صراحةً سماحه للمستوطنين بالإقتحامات وإستباحة الأقصى والصلاة فيه بما في ذلك رفع العلم الإسرائيلي.


وأكدت أن تغول الاحتلال على مدينة القدس ومقدساتها يتصاعد في ظل ازدواجية المعايير الدولية ولا مبالاة دولية مريبة، وفي ظل تراخي الإدارة الأمريكية وترددها في تنفيذ مواقفها ووعودها، وفي مقدمتها اعادة فتح قنصليتها في القدس وضمان حرية العبادة في المقدسات الاسلامية والمسيحية.


وقالت: نحن بحاجة لسماع أصوات ومواقف جميع الجهات التي عملت على فرض التهدئة خلال الشهر الفضيل لكي يتدخلو أمام إستعراض القوة الذي يقوم به بينت في تحديه لجهود الحريصين على التهدئة.


من جهته قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، إن تحويل شرطة الاحتلال المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية والاعتداء على المصلين هو نسف للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى.


واعتبر الهدمي ما جرى ويجري في المسجد الأقصى بما في ذلك محاولة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى هو انتهاك خطير، بل ونسف للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى الذي تزعم حكومة الاحتلال زورا وبهتانا عدم انتهاكه.


وأدان بشدة هذه الانتهاكات الفظة للوضع القائم التاريخي والقانوني بالمسجد الأقصى المبارك بداعي توفير الحماية لمتطرفين لا يخفون أهدافهم الخطيرة والخبيثة بحق المسجد الأقصى، محذرًا من محاولات الجماعات الإسرائيلية المتطرفة دفع المنطقة إلى أتون حرب دينية ستكون لها عواقبها الوخيمة على المنطقة بأسرها.


وأكد الهدمي أنه مطلوب وبشكل عاجل من المجتمع الدولي، بما فيه الولايات المتحدة الأمريكية، التحرك الفوري للضغط على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها الخطيرة للوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى.


من جهته أكد مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس أحمد الرويضي، رفض أي تدخل من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في ادارة شؤون المسجد الأقصى، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام الوصاية الهاشمية.


وحمل الرويضي في بيان صحفي، سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن التصعيد الخطير في المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه.


وجدد التحذير من مخاطر الحرب الدينية التي بدأت تطرق الابواب مع التصعيد ضد المقدسات، الذي ينفذه المستوطنون برعاية حكومة الاحتلال.


من ناحيته، قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، إن المرابطون ورغم قلة عددهم أفشلوا رفع الأعلام الإسرائيلية في الأقصى، وأجبروا المستوطنين على تغيير مسار اقتحامهم واختصار المسافات.‌‎

وأشار صبري إلى أن  الأوضاع متوترة، مؤكدًا أن المرابطون سيمنعون الاحتلال من التقسيم الزماني والمكاني.

من جهته، أشاد منذر الحايك الناطق باسم حركة فتح بغزة، بالمرابطين في الأقصى، وتصديهم للمستوطنين ومنعهم إياهم من أداء الصلوات التلمودية.


وقال الحايك في تصريح مقتضب، على حكومة بينت أن تعلم أن شعبنا سيدافع عن المسجد الأقصى بكل قوة وعلى الاحتلال تحمل المسؤولية والنتائج.


من جهتها، قالت حركة حماس إن اقتحام الأقصى تصعيد خطير واستفزاز مباشر، ينذر بانفجار شامل، تتحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عنه.


وأضافت: إن محاولات التقسيم الزماني والمكاني، وفرض سياسة الأمر الواقع الاحتلالية في المسجد الأقصى المبارك، ستفشل على أيدي المرابطين وأبناء شعبنا البطل الذين يدافعون عن قبلة المسلمين الأولى نيابة عن الأمة العربية والإسلامية، التي نطالبها بتحمل مسؤولياتها في دعم صمود شعبنا الفلسطيني وقضيّته العادلة، حتى زوال الاحتلال، الذي يشكّل بقاؤه عارًا على جبين المجتمع الدولي الذي يمارس ازدواجية المعايير في التعامل مع قضية شعبنا وحقوقه المشروعة، في التحرير وتقرير المصير.


فيما قال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس، إن ما يحدث في باحات المسجد الأقصى من تصدي المرابطين والمرابطات، بطولة حقيقية عظيمة تفشل مخططات الاحتلال.


وأضاف قاسم في تصريح مقتضب: الذعر والارتباك الذي تعيشه المؤسسات الصهيونية والمستوطنين المتطرفين، دليل على فشلهم معركة الإرادة مع شعبنا ومقاومته، مؤكدًا على أن المسجد الأقصى كان وسيبقى إسلامياً عربياً فلسطينياً.


بينما قال طارق سلمي الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي، إن الحشود في الأقصى هم الضمان لمنع التقسيم الزماني والمكاني وهي الضمان لحماية الأقصى من خطر التهويد.


وأشاد سلمي، بالمرابطين في الأقصى الذين يمثلون الجدار الأول والمنيع في مواجهة مخطط التقسيم، قائلًا: "هذه الحشود المرابطة في الأقصى مدعومة من المقاومة ومحمية بسلاحها وسيفها المشرع".


من ناحيتها دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى تصعيد المواجهة الشاملة مع الاحتلال ردًا على الاقتحامات التي تقوم بها سلطات الاحتلال للمسجد الأقصى.

وقالت الجبهة في بيان لها، إن هذا الاقتحام سيُواجه بتفجير الغضب الفلسطيني والعربي في وجه الاحتلال.

وأضافت: "اقتحام الأماكن المقدّسة وإجراءات تقسيمها يأتي في سياق الإصرار على قهر الفلسطينيين والتنكيل بهم"، معتبرةً أن هذا الاقتحام يعبر عن "تمادي الاحتلال في عدوانه الوحشي على الشعب الفلسطيني، وتحدٍ وقح لإرادة الشعوب العربية".

وتابعت: "المقاومة وإذ ترفع جاهزيتها وتكرّر تحذيرها للمحتل، لا تستند لجهوزيّة مقاتليها فحسب، لكن وبالأساس إلى إرادة واستعداد كل فلسطيني في مواجهة هذه الوحشيّة والغطرسة الاحتلاليّة المتمادية". كما جاء في نص بيانها.


فيما قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن شعبنا مصمم على مواصلة نضاله وتضحياته الكبيرة للحفاظ على إسلامية المسجد الاقصى وعروبة القدس وعدم تغيير الوقائع الميدانية فيه.


ووجهت الديمقراطية، التحية للمقدسيين والمرابطين في المسجد الأقصى الذين تصدوا لاقتحام قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين وتدنيسه وأفشلوا مخططات الاحتلال.


وأكدت بالقول: "لن نسمح بفرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الأقصى، واستمرار الاقتحامات، سيشعل الأرض تحت أقدام الاحتلال ومستوطنيه في القدس وفي كل مكان".

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو وصور|| إصابات واعتقالات جراء اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - جدد المستوطنون، عصر اليوم، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اعتدت على المصلين والمرابطين في صحن قبة الصخرة .


وكان قد أصيب العشرات من المرابطين داخل الأقصى، صباح اليوم الخميس، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المحاصرين داخل المصلى القبلي واعتقل العشرات من المقدسيين خلال التصدي للاقتحامات.


وحاولت شرطة الاحتلال اقتحام المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى، قبل أن تقوم بإطلاق قنابل الغاز بكثافة، ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق.



ويدور الحديث عن عدد من الإصابات بالرصاص المطاطي خلال محاولة اقتحام المصلى القبلي.


كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 50 مواطنا قرب باب المطهرة بينهم مسعفة، كما أبعدت سيدة جزائرية ومسنا عن الأقصى، حيث أخرجتهما من "باب السلسلة".






وتزامن هذا الاعتداء من قبل قوات الاحتلال، مع اقتحام مجموعات متتالية من المستوطنين، للمسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، وذلك بعد سماح الحكومة الإسرائيلية لهم بذلك مجددًا بعد 15 يومًا من منعهم بسبب العشر الأواخر من رمضان وعيد الفطر.


وحاول مستوطن الدخول للمسجد الأقصى بالعلم الإسرائيلي ورفعه عند باب القطانين، قبل أن يتم اعتقاله وإبعاده من قبل الشرطة الإسرائيلية، كما أعلنت.


وشارك حاخامات وأعضاء كنيست في عملية الاقتحام للأقصى.




وحاول المرابطون التصدي للمستوطنين خلال اقتحامهم المسجد وذلك من خلال إطلاق التكبيرات والشعارات الدينية المؤيدة للقدس والأقصى، قبل أن تهاجمهم قوات الاحتلال.



ودفعت شرطة الاحتلال بتعزيزات لأكثر من مرة داخل الأقصى لحماية المستوطنين، قبل أن تلاحق المرابطين وتحاول إخلائهم من المسجد.


وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة في المسجد الأقصى ومحيطه والبلدة القديمة، وحاولت أكثر من مرة منع المصلين من الوصول فجرًا إلى الأقصى.










فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق نار تجاه قوة إسرائيلية قرب رام الله

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت قوة إسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، إلى إطلاق نار على طريق استيطاني قرب مستوطنة بيت إيل قرب رام الله.


وبحسب مراسل قناة 14 العبرية، فإن الجيش الإسرائيلي أغلق المحور 60 أمام حركة المركبات بعد إطلاق النار، مشيرًا إلى أنه لم تقع أي إصابات.

عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يضع شروطًا لاتفاق سلام مع روسيا

كييف - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفضه التنازل عن أي منطقة لروسيا، وأعلن عن بعض شروط في أي اتفاق سلام مع موسكو.


وقال زيلينسكي خلال فعالية استضافتها صحيفة "وول ستريت جورنال" وفقًا لبيان: "إن هدف كل أوكراني هو استعادة سلامة الأراضي داخل الحدود الدولية. لن ندخل صراعًا مجمدًا".


وأضاف أن القوات الروسية سيتعين عليها أن تنسحب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتعين أن يوافق على وقف لإطلاق النار "علنًا، إن أمكن". 


وأوضح أن هذا شرط مسبق لإبرام اتفاق سلام، إلا أنه اعترف بأن استعادة أوكرانيا لسلامة أراضيها سيكون "صعبًا"، خاصة فيما يتعلق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014. 


يشار إلى أن روسيا أعلنت أن مطالبها لوقف إطلاق النار تضمن حياد أوكرانيا وعدم انضمامها لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاعتراف بضم القرم لموسكو وبجمهوريتي لوهانسك ودونتيسك المعلنتين. 

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 9:36 مساءً - بتوقيت القدس

أوقاف الأردن تحذّر من الاستمرار التهديد باقتحام الأقصى

عمّان - "القدس" دوت كوم - حذر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، محمد الخلايلة، الأربعاء، من مغبة الاستمرار بالتهديد باقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل المتطرفين اليهود أو السماح لهم بذلك من قبل سلطات الاحتلال، معتبرًا ذلك استفزازًا لمشاعر المسلمين. 


وقال الخلايلة إن على سلطة الاحتلال التوقف عن مثل هذه التصرفات التي ليس من شأنها إلا إثارة المزيد من التأجيج والدفع باتجاه استفزاز مشاعر المسلمين واستثارتهم وجر المنطقة إلى حروب وصراعات لا تحمد عواقبها.


فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 9:31 مساءً - بتوقيت القدس

فتح تدعو للنفير العام وشد الرحال إلى القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت حركة فتح "الأقاليم الشمالية" كوادرها إلى النفير العام في كافة مناطق التماس وشد الرحال إلى مدينة القدس والمسجد الأقصى. 


وأكدت الحركة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، أنها ستواصل التصدي للعدوان الاسرائيلي على مدينة القدس وجنين وكافة محافظات الوطن بكل السبل المتاحة والتي كفلها القانون الدولي في مواجهة الاستعمار الاستيطاني الصهيوني. 


وأهاب البيان بـ "أبناء شعبنا شد الرحال يوم غد إلى المسجد الأقصى والاعتكاف به ورفع علم فلسطين في باحات المسجد رفضًا لاقتحامات المستوطنين المتكررة لباحات المسجد الاقصى المبارك". 


وشدد البيان على وحدة الدم والمصير الفلسطيني ورفض كل محاولات الاحتلال تفتيت الوحدة الفلسطينية التي عمدت بدماء الشهداء.


وأضاف البيان: "القدس قلب فلسطين والضفة، وغزة ساعديها الضاربين".



فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعتقل شابًا تسلل من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقل جيش الاحتلال مساء الأربعاء، فلسطينيًا حاول اجتياز السياج الفاصل مع قطاع غزة. 


وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إنه تم اعتقال شاب تسلل من جنوب قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف.‏


فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: رفع العلم الإسرائيلي على الإبراهيمي تحد لجهود واشنطن لوقف التصعيد

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات إقدام قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين المتطرّفين على رفع العلم الإسرائيلي على سطح وأسوار الحرم الابراهيمي في الخليل، بحجة الاحتفال بما يسمى عيد الاستقلال. 


وقالت الخارجية في بيان، الأربعاء، إن هذا الإجراء انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين، واعتبرت أن هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الإبراهيمي وتهويده، من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية.


وأضافت الخارجية أن رفع العلم الإسرائيلي فوق الحرم الإبراهيمي يعبّر عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية، كما أن هذا العدوان يعتبر تحد سافر للجهود الأمريكية والإقليمية المبذولة من أجل وقف التصعيد. 


وطالبت الوزارة اليونسكو والمنظمات الأممية المختصة الخروج عن صمتها وإدانة هذه الإجراءات والتدابير، وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على تفاصيل عمليات تهويد هذه الأمكنة التاريخية ودور العبادة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقفها فورًا. 


وشددت وزارة الخارجية على أن هذا الانتهاك وغيره من أشكال العدوان المتواصل ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، إثبات جديد على نوايا حكومة الاحتلال بتصعيد الأوضاع ورفضها لدعوات وجهود التهدئة المبذولة، وهو دليل آخر أيضًا على غياب شريك السلام الإسرائيلي.




فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

موسى أبو مرزوق في موسكو على رأس وفد من حماس

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت حركة حماس اليوم الأربعاء، إن وفدًا يقوده رئيس مكتب العلاقات الدولية، موسى أبو مرزوق، وصل إلى العاصمة الروسية موسكو.

 

وبحسب بيان حركة حماس، فإنّ الوفد القيادي يضم إلى جانب أبو مرزوق، أعضاء المكتب السياسي للحركة فتحي حماد وحسام بدران بالإضافة إلى ممثل الحركة في موسكو.


وسيلتقي الوفد القيادي مع المسؤولين الروس لبحث آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية ولا سيما الأحداث الجارية في المسجد الأقصى والضفة الغربية.


وذكرت وكالة الأنباء الروسية أنّ وزارة الخارجية الروسية ستستقبل وفدًا من كبار الشخصيات من حركة حماس، وقد وصل الوفد إلى موسكو اليوم، وسيُستقبل رسميًا غدًا، وسيبقى في روسيا حتى التاسع من أيار/ مايو المقبل.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: دعوات لتكثيف التواجد في الأقصى صباح الخميس

القدس - "القدس" دوت كوم - دعت القوى الوطنية في القدس، إلى شد الرحال إلى المسجد الاقصى صباح الخميس، للتصدي لاقتحامات المستوطنين.


ودعت القوى في بيان، إلى تكثيف التواجد غدًا صباحًا في المسجد الأقصى للتصدي لاقتحام المستوطنين غدًا، والذين يعتزمون رفع أعلام الاحتلال في باحات المسجد.


وكانت شرطة الاحتلال قررت استئناف السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، بدءًا من غد الخميس الذي يوافق ذكرى النكبة.


وأطلق مستوطنون دعوات واسعة لاقتحام الأقصى ورفع العلم الإسرائيلي داخل باحاته، وأداء صلوات تلمودية علنية خلال الاقتحامين؛ الصباحي وبعد الظهر.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| وفاة طفل ووالده غرقًا في مسافر يطا

رام الله - "القدس" دوت كوم - توفي طفل (8 أعوام)، ووالده (31 عامًا)، اليوم الأربعاء، جراء تعرضهما للغرق داخل بركة تجمع مياه في منطقة المسافر جنوب الخليل.


وباشرت النيابة العامة إجراءات التحقيق/ فيما باشرت الشرطة إجراءات التحري بالواقعة.


وأوضح العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة بأن بلاغا وصل لشرطة المحافظة حول تعرض والد وابنه للغرق أثناء سباحتهم داخل بركة تجمع مياه بمنطقة المسافر جنوب الخليل وجرى نقلهما لمستشفى يطا الحكومي حيث أعلن الأطباء عن وفاتهما وتحركت فورا قوة من الشرطة للمكان.


وكانت الشرطة الإسرائيلية ذكرت أن قوات انقاذ تابعة لها انتشلت جثمان الطفل ووالده، مشيرةً إلى أن الوالد لحق بطفله لإنقاذه بعد أن نزل في البركة للسباحة، قبل أن يختفي، ما ضطر والده لمحاولة إنقاذه قبل أن يتعرضا للغرق.


فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل الشيخ ناجح بكيرات

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال مساء الأربعاء، نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الشيخ ناجح بكيرات.


وبحسب مصادر محلية فإن اعتقال الشيخ بكيرات جرى أثناء مروره عبر حاجز (مزموريا) العسكري، جنوب شرق القدس المحتلة.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة الإسلامية المسيحية تدعو لشد الرحال للأقصى يوم غد

القدس - "القدس" دوت كوم - دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، المواطنين الفلسطينيين إلى شد الرحال والنفير إلى المسجد الأقصى يوم غد الخميس، وصد أي محاولة من جانب المستوطنين  لتنفيذ اقتحام جماعي للمسجد.


وحملت الهيئة في بيان لها، الاحتلال مسؤولية التداعيات الخطيرة في حال تنفيذ المستوطنين تهديداتهم باقتحام جماعي وواسع النطاق للمسجد الأقصى وتأدية صلوات توراتية فيه، محذرةً من أن ذلك سيؤدي إلى تفجير غير مسبوق على الأرض.


وحذرت الهيئة من خطورة البيانات التي نشرتها ما تسمى مجموعات أمناء جبل الهيكل والتي أعربت فيها عن نيتها عن إقامة صلاة توراتية جماعية داخل المسجد، ودعت فيها أيضًا إلى بدء تقسيم المسجد الأقصى مرحليًا وصولًا إلى هدمه  وبناء الهيكل المزعوم مكانه في المرحلة الأخيرة.


وحملت سلطات الاحتلال مسؤولية هذا التمادي غير المسبوق تجاه المسجد الأقصى، وما تقدمه من رعاية وحماية للمستوطنين، في اقتحاماتهم اليومية للأقصى، وغض الطرف عن الانتهاكات الجسيمة التي يقومون بها، وما تمارسه سلطات الاحتلال من قمع واعتداءات واعتقالات وابعادات بحق المصلين وحراس المسجد.


وحذر البيان من أن الفلسطينيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء هذا التهويد الوجودي الذي يستهدف مقدساتهم، وسيدافعون عن حرمة وقدسية المسجد الأقصى أيًا كان الثمن، وأيًا كانت النتائج المترتبة على ذلك، وعلى سلطات الاحتلال أن تفهم ذلك قبل أن ينفجر الوضع على الأرض بصورة لا يمكن للاحتلال السيطرة عليه.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

مشرعون أميركيون ينددون بالجماعات المتطرفة في إسرائيل التي تهاجم المسيحيين دون عقاب

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - أصدرت مجموعة من أعضاء الكونجرس الأميركي الحزبين الجمهوري والديمقراطي انتقادات نادرة لإسرائيل الأسبوع الماضي، مستشهدة بتصاعد الهجمات على الطائفة المسيحية في القدس التي نفذها الجناة الإسرائيليون "بدون عقاب".


وقال المشرعون بقيادة عضو الكونجرس الديمقراطي خواكين كاسترو (من ولاية تكساس) والجمهوري جوس بيليراكيس (من ولاية فلوريدا)، إن الجماعات المتطرفة في إسرائيل تتطلع إلى "طرد" المسيحيين من المدينة المقدسة وتهديد "تنوعها الثقافي والديني".

وصرح المشرعون "نكتب اليوم كمجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين بقلق عميق من تصاعد الهجمات ضد المجتمع المسيحي في القدس".


وتشير الرسالة إلى وضع القدس كمدينة مقدسة للمسيحيين وكذلك للمسلمين واليهود. وتضم المدينة 95 كنيسة وهي موطن لواحدة من البطريركيات اليونانية الأرثوذكسية الخمسة، إلى جانب أعداد كبيرة من الملكيين الروم الكاثوليك والسريان والأرمن.


وتشير الرسالة إلى أنه قبل قرن من الزمان، كان المسيحيون يشكلون حوالي 25 في المائة من سكان القدس، ولكن تضاءل وجودهم منذ ذلك الحين إلى أقل من 2 في المائة اليوم.


في حين أن عدد المسيحيين الذين يعيشون في جميع أنحاء الشرق الأوسط آخذ في الانخفاض منذ عقود، فإن الرسالة الموجهة من المشرعين الأميركيين تشير إلى الحالة غير المستقرة للمسيحيين في المدينة المقدسة تأتي وسط تحذيرات أخيرة من قادة الكنيسة بشأن وجود المجتمع المسيحي.


وفي كانون الأول الماضي، أصدر 13 بطاركة مسيحيين ورؤساء كنائس القدس بيانًا مشتركًا حذروا فيه من "محاولة منهجية" لطرد المسيحيين من القدس والأراضي المقدسة.


وبينما أشار المشرعون إلى الالتزام المعلن من قبل الحكومة الإسرائيلية بالحفاظ على سلامة المسيحيين وحرية العبادة، قالوا إن السياسيين المحليين، ووكالات إنفاذ القانون، والمسؤولين في إسرائيل الذين يرفضون كبح جماح أعمال الجماعات المتطرفة "يتعرضون للخيانة"، "ترهيب" المسيحيين و "تدنيس" الأماكن المقدسة.

يذكر أن البطريركية اليونانية ، واحدة من أكبر ملاك العقارات في القدس، والتي تؤجر لإسرائيل الأرض التي بنيت عليها بناية "الكنيست"، تخوض منذ فترة طويلة معارك قانونية مع مجموعات المستوطنين حول الممتلكات في المدينة. تصاعدت التوترات في الآونة الأخيرة حول فندق البتراء المملوك للكنيسة ، والذي ساعدت الشرطة الإسرائيلية مجموعة من المستوطنين على الاستيلاء عليه جزئيًا في مارس.

وفي رسالتهم يوم الجمعة الماضي، 30 نيسان 2022) ، أصدر المشرعون الأميركيون تحذيرا صارخا بشأن الهجمات على المسيحيين والمواقع المسيحية. واستشهدوا بمحاولة رجل إسرائيلي في كانون الأول 2020 لإحراق "كنيسة كل الأمم" الواقعة على جبل الزيتون في القدس ، إلى جانب أربعة أعمال تخريب في شهر واحد في عام 2021 ضد دير الكنيسة الرومانية في القدس.

كما لفتوا الانتباه إلى الهجمات على رجال الدين المسيحيين، بما في ذلك الاعتداء في أيار 2021 على قسيس أرمني من قبل ثلاثة شبان إسرائيليين.

وجاء في الرسالة أن "تصرفات الجماعات المتطرفة القادرة على التصرف مع الإفلات من العقاب تهدد بشكل مباشر الحرية الدينية للمجتمع المسيحي في القدس وتقوض التاريخ الغني للتعاون بين الأديان داخل المدينة".

بالإضافة إلى ذلك، قال المشرعون إن تقلص الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة سيكون له تداعيات على القضايا الإنسانية، حيث تقوم برامج الوزارة التي يتم تنظيمها تحت رعاية الكنائس المسيحية في القدس بعمل طبي وتعليمي وإنساني للناس بغض النظر عن الانتماء الديني. في جميع أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

ودعا المشرعون وزارة الخارجية إلى "العمل مع الحكومة الإسرائيلية لدعم التزامها المعلن" بحرية الدين والعبادة ومحاسبة الجماعات المتطرفة على الهجمات ضد المسيحيين.

عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

8 قتلى حصيلة نزاع عشائري جنوب العراق

الكوت - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - قتل ثمانية أشخاص على الأقلّ وأصيب 10 بجروح، في مواجهات مسلحة الأربعاء بين أبناء عشيرة واحدة في جنوب العراق على خلفية نزاع قديم على أرض زراعية، كما أفادت مصادر أمنية وطبية.


وتعدّ النزاعات العشائرية أمراً شائعاً لا سيما في جنوب العراق، حيث يهمين السلاح المتفلت وتسود الأعراف العشائرية. وقد يدوم بعضها لعشرات السنين في بلد ينتشر فيه الفساد على نطاق واسع وتكثر فيه المشكلات السياسية والعشائرية.


وأفاد مصدر أمني فضّل عدم الكشف عن هويته بـ"سقوط ثمانية قتلى في النزاع العشائري الذي اندلع جنوب مدينة العمارة" في منطقة تبعد عنها 70 كلم، مضيفاً أن الاشتباك "لا يزال مستمراً".


بدوره أكد مصدر طبي عدد القتلى و"إصابة أكثر من عشرة أشخاص بجروح بينهم نساء وأطفال".


وذكر مصدر أمني آخر أن سبب النزاع "ثأر قديم بسبب الاستيلاء على ارض زراعية عائدة للدولة من قبل أحد أفراد عشيرة البخيت وآخرين من نفس العشيرة يطالبون بتقسيم الأرض بينهم بالتساوي".


وتشهد محافظة ميسان الواقعة في الجنوب العراقي ذي الغالبية الشيعية، منذ أشهر توتراً أمنياً بسبب النزاعات العشائرية وتصفية الحسابات السياسية وانتشار تهريب المخدرات في المحافظة الحدودية مع إيران.


في الأثناء، أعلنت مديرية شرطة محافظة ميسان حيث تقع العمارة، الإثنين انطلاق عملية أمنية إثر مقتل شيخ أحد العشائر على خلفية نزاع عشائري منفصل. وقتل الشيخ محمد الفيصلي من قبيلة البو محمد أمام منزله في قلعة صالح الواقعة على بعد نحو 50 كلم جنوب العمارة علي يد مسلحين.


وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية عن مديرية الشرطة في ميسان أنها "أطلقت عملية أمنية بمشاركة" الجيش العراقي في قضاء قلعة صالح "على إثر مقتل الشيخ محمد ريسان الفيصلي".


وتزايدت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، خصوصا في جنوب ووسط البلد الذي بات طريقاً أساسياً لتهريب وتجارة المخدرات، لا سيما مادة الكريستال. في كانون الأول/ديسمبر، أعلنت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية أن "محافظتي البصرة وميسان تحتلان المرتبة الأولى بالتهريب والتعاطي في المحافظات الجنوبية".


فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل المقاومة: الدعوات الاستيطانية لاقتحام الأقصى تسعر نار الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيان اليوم الأربعاء، إنّ الدعوات الاستيطانية لاقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس، تسعر نار الحرب على شعبنا ومقدساتنا. 


وحمّلت الفصائل في بيان مشترك، الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الدعوات، وقالت إنها لن تتراجع في الدفاع عن أرضنا ومقدساتنا مهما بلغت التضحيات. 


وحذرت الاحتلال و"قيادته المأزومة" -وفقًا للبيان- من الاعتداء على المسجد الأقصى والسماح لجماعات الإرهاب اليمينية المتطرفة باقتحامه وتدنيسه بخرافاتهم وطقوسهم الكاذبة.


وأضافت أن هذا العدوان يستوجب التأهُّب لمعركة مفتوحة، ودعت الفلسطينيين لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك والرباط فيه، والتصدي لاقتحامات المستوطنين التي تحميها الحكومة الإسرائيلية، بهدف تطبيق مخططات التقسيم الزماني والمكاني على أرض الواقع.


وكانت سلطات الاحتلال سمحت باستئناف اقتحامات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك. وبحسب مواقع للمستوطنين، فإنه سمح بذلك بدءًا من يوم الخميس مع انتهاء عيد الفطر، على أن يكون لفترتين في اليوم الواحد.


ودعت "جماعات الهيكل"، لاقتحام الأقصى مجددًا بأعداد كبيرة يوم الخميس، فيما دعت فصائل فلسطينية للتصدي لهذه الخطوات. 

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي الجاروشية شمال طولكرم يطالبون بحل مشكلة لقريتهم

طولكرم - "القدس" دوت كوم - شارك المئات من أهالي قرية الجاروشية شمال طولكرم وقفة على الشارع الرئيسي المار من قريتهم، وأغلقوه أمام المركبات، في محاولة ضغط لإيجاد حل للشارع الذي شهد وفاة الكثيرين من أبناء القرية جراء حوادث سير التي أسفر آخرها عن وفاة سيدتين. 


وطالب مصطفى قعدان رئيس المجلس القروي بإيجاد حلول للحد من السرعة على الشارع الذي يعد البوابة الشمالية لمحافظة طولكرم، ويخدم جميع قرى الشعراوية حتى جنين ،ويشهد الكثير من الحوادث التي كان آخرها 4 ضحايا ومن بينهم رئيس المجلس السابق رأفت عاهد العالي. 


وأشار قعدان إلى أن هذا الشارع يفتقد للحد الأدنى من سلامة السكان، حيث تم توسعته أكثر من مرة، بالإضافة لعدم وجود إشارات تحذيرية. 


وأشار إلى أنه تمت إضافة 5 "مطبات" من قبل المجلس القروي (كل مطب مكان حادث سابق مميت) مؤكدًا أن وضع مطبات ليس هدفنا ولا سياستنا لحل مشاكل السرعة الزائدة، فهناك حلول كثيرة تضمن سلامة أهالينا. 


وناشد قعدان الجهات المسؤولة بتشكيل لجنة من وزارة الأشغال العامة والحكم المحلي وإدارة المرور لدراسة ودعم وحل مشكلة الشارع الرئيس في الجاروشية.


عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثث 20 مدنيًا في كييف

كييف - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - أعلنت الشرطة الأوكرانية الأربعاء، العثور على عشرين جثة جديدة تعود لمدنيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في منطقة كييف، التي احتلتها القوات الروسية جزئيًا لعدة أسابيع ليصبح عدد المدنيين الذين عثر على جثثهم حتى الآن 1235 جثة.


وقال قائد شرطة المنطقة أندريه نيبيتوف في مقطع فيديو نشرته وزارة الداخلية إنه تم العثور على الجثث العشرين "في بوروديانكا وبلدات وقرى مجاورة في منطقة فيشغورود".


وأعلن أنه "تم العثور على 1235 جثة تعود لمدنيين" منها 800 "فحصها خبراء".


وكانت حصيلة سابقة أعلنتها نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أولغا ستيفانيشينا لوكالة فرانس برس في 21 نيسان/أبريل، تحدثت عن العثور على أكثر من ألف جثة لمدنيين "حاليًا (في مشارح) منطقة كييف".


وأعلن نيبيتوف الأربعاء "أستطيع أن أقول لكم للأسف أن معظمهم قتلوا بالرصاص".


وذكرت الشرطة أنه حتى الآن لم يتم التعرف على 282 جثة.

عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

المجر ترفض اقتراح الاتحاد الاوروبي حول حظر النفط الروسي "بشكله الحالي"

بودابست - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - رفضت المجر الأربعاء مقترح الاتحاد الأوروبي حول فرض حظر تدريجي للنفط الروسي "بشكله الحالي" معتبرة أن من شأن ذلك أن "يدمر كليا" أمن إمدادات الطاقة لديها.


وقال وزير الخارجية بيتر سيارتو في رسالة بالفيديو على صفحته في فيسبوك إن المقترح "لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه".


وفي الوقت ذاته، قال رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا إن حكومته مستعدة لدعم اقتراح الاتحاد الأوروبي لحظر واردات النفط الخام الروسي، لكنها تحتاج إلى وقت لكي تعزز أولًا قدرات خطوط الأنابيب.


ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، عن فيالا قوله للصحفيين: "نحن مستعدون لدعم القرار، شريطة أن تكون لجمهورية التشيك استثناء، حتى تكون  هناك إمدادات تمكنها من نقل النفط إلى البلاد".


وتابع "تجري جمهورية التشيك محادثات مكثفة مع الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى للحصول على استثناء من الحظر لمدة عامين أو ثلاثة أعوام".


يشار إلى أن سلوفاكيا طالبت الاتحاد الأوروبي باستثناء لمدة ثلاث سنوات لاستيراد النفط الروسي.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

عورتاني: نظام مهننة التعليم رافعة لمكانة المعلم ولجودة التعليم ومخرجاته

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، أن موضوع علاوة طبيعة المهنة للمعلم الفلسطيني، ما يزال محط اهتمام مختلف مكونات الأسرة التربوية، منوهًا إلى أن الوزارة أوضحت وفي أكثر من مناسبة، أن هذا الأمر المهم هو أحد أبرز مكونات مشروع نظام مهننة التعليم الذي تقدمت به الوزارة إلى الحكومة لاتخاذ المقتضى القانوني بشأنه حسب الأصول.   


وأوضح عورتاني أن ذلك يأتي استناداً إلى قانون التربية والتعليم للعام 2017 وخصوصاً المادة 30 والتي تنص على أنه "يمنح المعلم في وزارة التربية والتعليم العالي علاوة طبيعة العمل حسب الرتبة التي يحصل عليها"، و"تعد الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لائحة لطبيعة العمل خاصة بموظفي الوزارة تصدر عن مجلس الوزراء".


وأعرب الوزير عورتاني عن ثقته بأنّ استصدار تشريع خاص بمهنة التعليم؛ سيشكل منعطفًا تاريخيًا في مسيرة الارتقاء بالمكانة الاجتماعية والوظيفية في المجالات المهنية والإدارية والمالية للمعلم الفلسطيني، وسيكون رافعة لجودة التعليم وجودة مخرجاته.        


ومن الجدير بالذكر أن بلورة مشروع نظام المهننة تمت بالتعاون مع عديد الأطراف ذات العلاقة؛ بما فيها الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين وديوان الموظفين العام.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحوّل عاصم جمال أبو الهيجا للاعتقال الإداري

رام الله - "القدس" دوت كوم - حولت محكمة الاحتلال، اليوم الأربعاء، الأسير عاصم أبو الهيجا للاعتقال الإداري.


وأفاد مكتب إعلام الأسرى أن محكمة الاحتلال حولت الأسير عاصم أبو الهيجا نجل الأسير القيادي الشيخ جمال أبو الهيجا إلى الاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر.


واعتقلت قوات الاحتلال الأسير أبو الهيجا في 27 أبريل الماضي خلال حملة اقتحامات ومداهمات واسعة في مخيم جنين وبلدة قباطية.


فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

رفع الأعلام الإسرائيلية فوق "الإبراهيمي" في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - رفعت مجموعات استيطانية بحماية جيش الاحتلال العلم الإسرائيلي على الحرم الإبراهيمي الشريف.


ووفق مصادر محلية فإنه تم رفع العلم على سطح وأسوار الإبراهيمي، تمهيدًا للاحتفال بعيد استقلال إسرائيل (نكبة فلسطين).


ويُحيي الإسرائيليون ذكرى قيام دولتهم (14 أيار/مايو 1948)، والذي يصادف يوم غد الخميس (الخامس من أيار) وفقًا للتقويم العبري، وسط دعوات لاقتحام المسجد الأقصى أيضًا. 



عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تستعد لإعدام شخص يحمل الجنسية السويدية أدين بالتجسس لإسرائيل

طهران - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إسنا اليوم الأربعاء، بأن إيران تخطط لإعدام طبيب أدانه القضاء الإيراني بالتجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد).


وذكرت إسنا أنه تقرر إعدام المدان، الذي تمت الإشارة إلى أنه يُدعى أحمد-ريسا جيه، في 21 أيار/مايو. ويحمل هذا الشخص الجنسيتين السويدية والإيرانية.


 ولم يصدر بعد أي تأكيد من جانب القضاء الإيراني.


والمتهم طبيب متخصص في عمليات الإغاثة من الكوارث، وحوكم بتهمة التجسس خلال زيارة لإيران عام 2016، وحُكم عليه بالإعدام، ثم تم تأييد الحكم عام 2017، وحصل على الجنسية السويدية عام 2018.


وكان الإعدام قد تأجل لأجل غير مسمى بعدما تم تشخيص إصابته بالسرطان. لكن مراقبين قالوا إن الحديث بشأنه ظهر على السطح من جديد لأنه تجري محاكمة إيراني يُعرف باسم حامد م. في السويد، ويواجه اتهامات بالإشراف على إعدام جماعي جرى قبل 34 عامًا عندما كان مسؤولًا بإحدى المحاكم.


ولا يزال حامد محتجزًا، وقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا ما ثبتت إدانته. ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية المحاكمة بأنها "استعراض سياسي" تنظمه جماعات معارضة إيرانية.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

حاجز عسكري عند مدخل قرية النبي إلياس شرق قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- مصطفى صبري- نصبت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء حاجزًا عسكريًا على مدخل قرية النبي إلياس شرق قلقيلية، وقامت بتفتيش المركبات في كلا الاتجاهين وإعاقة حركة المرور في المكان.


وتواجدت مركبات الاحتلال عند مدخل قلقيلية الشرقي، وحرر الجنود مخالفات للفلسطينيين القادمين من الداخل المحتل للتسوق في قلقيلية في عطلة عيد الفطر. 

اقتصاد

الأربعاء 04 مايو 2022 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاعات قوية لأسعار النفط بعد الكشف عن عقوبات أوروبية جديدة ضد روسيا

واشنطن- (د ب أ)- سجلت أسعار النفط ارتفاعات قوية اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات أمريكية انخفاضا حادا في مخزونات الخام الأمريكية، وكذلك بعدما كشف الاتحاد الأوروبي عن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا تتضمن حظر نفطها.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 3.5% إلى 108.65 دولارا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 3ز6% إلى 106.12 دولارا.


وأفاد معهد البترول الأمريكي أمس بأن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت إلى 3.48 مليون برميل الأسبوع الماضي، ما يظهر تراجع الإمدادات في أكبر مستهلك للنفط في العالم.


وأعلنت المفوضية الأوروبية العديد من العقوبات ضد روسيا تتضمن الحظر التدريجي للخام الروسي في غضون ستة أشهر، وحظر المنتجات المكررة بحلول نهاية 2022. 


عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين ينفي مهاجمة مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول بأوكرانيا

موسكو- (أ ف ب)- نفى الكرملين الأربعاء أن تكون القوات الروسية تشن هجوما على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكدا أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بمهاجمة المنطقة الصناعية التي تتحصن فيها قوات كييف.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "أعطي الأمر علنا (في 21 نيسان/أبريل) من القائد الأعلى (فلاديمير بوتين) بإلغاء أي عملية اقتحام"، مؤكدا أن قوات موسكو تحاصر الموقع لكنها لا تتدخل إلا "لتمنع بسرعة محاولات" مقاتلين أوكرانيين العودة إلى "مواقع إطلاق النار".

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

حماس والشعبية تحذران من تجدد الاقتحامات للأقصى

غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأربعاء، من تجدد اقتحام المسجد الأقصى على يد مجموعات المستوطنين بعد سماح الاحتلال لهم بذلك.


وقالت حماس في بيان لها، إن سماح سلطات الاحتلال لقطعان مستوطنيه باقتحام المسجد الأقصى يوم غد الخميس، هو لعبٌ بالنار وجرٌّ للمنطقة إلى أتون تصعيد يتحمّل الاحتلال كامل المسؤولية عنه.


وجددت الدعوة إلى شد الرحال والاحتشاد في المسجد الأقصى المبارك والاستنفار في مدينة القدس دفاعًا عن هويّتنا وديننا وقبلتنا الأولى، وليعلم الاحتلال أن محاولات التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، ومشاريع التهويد لمقدساتنا لن تمر ولن تحقق أهدافه الخبيثة.


من جهتها، دعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين إلى تصعيد المواجهة الشاملة مع الاحتلال ردًا على الاقتحام المتوقع غدًا، مؤكدةً أنّ هذا الاقتحام سيُواجه بتفجير الغضب الفلسطيني والعربي في وجه الاحتلال.


وقالت الشعبية: إن اقتحام الأماكن المقدسة وإجراءات تقسيمها يأتي في سياق الإصرار على قهر الفلسطينيين والتنكيل بهم، ويُعبّر عن تمادي الاحتلال في عدوانه الوحشي على الشعب الفلسطيني وتحدٍ وقح لإرادة الشعوب العربيّة، بالإضافة إلى جرائم التهجير والاستيطان في القدس.


وشدّدت الشعبيّة على أنّ هذه الجرائم تُظهّر سياسات الاحتلال التي تعتاش على المجازر والممارسات الوحشيّة، وأنّ كنس الاحتلال واستعادة سيادة شعب فلسطين على أرض عاصمته القدس وسمائها ومقدساتها وانتزاعه لأرضه وحقوقه الكاملة هي الضمانة الوحيدة لوقف العدوان وحفظ حقوق الفلسطينيين في مدينتهم المعرّضة لأبشع جرائم التهجير. 


وقالت: "إنّ المقاومة إذ ترفع جاهزيتها وتكرّر تحذيرها للمحتل.. لا تستند لجهوزيّة مقاتليها للدفاع الفدائي عن حقوق شعبهم فحسب، لكن وبالأساس إلى إرادة واستعداد كل فلسطيني في مواجهة هذه الوحشيّة والغطرسة الاحتلاليّة المتمادية، وإلى موقف الجماهير العربيّة التي ندعوها لمواجهة هذا التصعيد تجسيدًا لمواقفها الملتصقة بقضية فلسطين والرافضة للاحتلال".


ودعت الجبهة إلى البناء على الموقف الجماهيري الموحّد الذي أظهره شعبنا دفاعًا عن القدس وأهلها باتجاه استعادة البنى النضاليّة الجامعة وتحقيق الوحدة الوطنيّة الكفيلة بتعزيز طاقة أبناء شعبنا ودعم صمودهم وتوسيع المواجهة مع الاحتلال.


واختتمت الجبهة تصريحها بالتأكيد أنّ تصميم شعب فلسطين على الدفاع عن حقوقه وتحرير أرضه، لن يكون موضعًا للاختبار في هذه المواجهة بل محطّة لتدفيع الاحتلال ثمن جرائمه. 

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت يتوعد كل من يقف خلف الهجمات وبإعادة جنوده من غزة

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم- توعد نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بتوجيه ضربات لكل من يقف خلف أي هجمات تستهدف "إسرائيل".


وقال بينيت في كلمة له في حفل ما يسمى بـ"مراسم ذكرى ضحايا الهجمات"، إن حكومته ستتعامل مع "العنف والإرهاب" بكل قوة، وأنها لن توجه فقط ضربات لمن يهاجم الإسرائيليين بشكل مباشر، وإنما أيضًا ضد من يرسلهم ويقف خلفهم.


وأضاف: "لقد ولى عصر الحصانة التي كان يتمتع به 'الإرهابيون'، وكل من يقف خلفهم سنضربه حتى ولو كان يبعد ألف كيلو متر عن حدودنا".


وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي للأسرى والمفقودين خاصة في غزة، متعهدًا بالعمل على إعادتهم.

عربي ودولي

الأربعاء 04 مايو 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو: إسرائيليون يقاتلون في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية

موسكو- (أ ف ب)- أكدت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء أن "مرتزقة إسرائيليين" يقاتلون في أوكرانيا إلى جانب كتيبة "آزوف" التي تصفها موسكو بـ"النازية"، غداة تصريحات أشارت إلى أصل يهودي لهتلر ما أثار جدلا حادا.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لإذاعة سبوتنيك "سأقول شيئًا لا يرغب السياسيون الإسرائيليون في سماعه على الأرجح لكن قد يفيدهم. في أوكرانيا يقف المرتزقة الإسرائيليون جنبا إلى جنب مع مقاتلي آزوف".


وكانت كتيبة "آزوف" الأوكرانية تاسست في 2014 من قبل ناشطين من اليمين المتطرف قبل دمجها في القوات النظامية، وأثبتت أنها من أشرس المعارضين للقوات الروسية التي تشن هجوما عسكريا على أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.


ورفض أفرادها مع مقاتلين أوكرانيين آخرين خصوصا إلقاء أسلحتهم في ميناء ماريوبول المحاصر (جنوب شرق) حيث يتحصن آخر المدافعين عن المدينة في مصنع آزوفستال للمعادن الذي شنت عليه قوات موسكو هجوما الثلاثاء.


ويرى عدد من الأوكرانيين أن أعضاء كتيبة "آزوف" هم "أبطال" لكن روسيا تعتبرهم "فاشيين" و"نازيين" يرتكبون فظائع.


وبتأكيدها أن الإسرائيليين يقاتلون إلى جانب "آزوف"، تواصل موسكو إثارة الجدل الذي بدأ بعدما تحدث وزير الخارجية سيرغي لافروف الأحد عن "دم يهودي" لدى أدولف هتلر.


وأثارت التصريحات غضب إسرائيل التي وصفتها بـ"الفاضحة ولا تغتفر" وبـ"الخطأ التاريخي المروع".


ومساء الثلاثاء صبت وزارة الخارجية الروسية الزيت على النار باتهامها إسرائيل بـ"دعم نظام النازيين الجدد في كييف".


والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يهودي.

فلسطين

الأربعاء 04 مايو 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

63 يومًا على إضراب خليل عواودة و28 يومًا على إضراب رائد ريان

رام الله– "القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير الفلسطينيّ أن المعتقل خليل عواودة البالغ من العمر (40 عامًا) من بلدة إذنا في الخليل والمضرب عن الطعام منذ (63) يومًا، يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا، على إثره نقل من سجن "الرملة" إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيليّ. 


وأضاف في بيان له اليوم الأربعاء، أنّه ورغم الوضع الصحي الخطير الذي وصل له فإن سلطات الاحتلال تواصل تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ، مشيرًا إلى أنّه وحتّى اليوم لا توجد بوادر لحلول جديّة لقضيته. 


ووفقًا لآخر زيارة تمت للمعتقل عواودة حيث يقبع في سجن "الرملة"، فقد أكّد أنّه يعاني ظروفًا صحية في غاية الصعوبة وأنّ جسده يتهالك من شدة الأوجاع، وما يزيد من تفاقم الوضع الإجراءات التّنكيلية التي تنفذها إدارة سجون الاحتلال بحقّه.  


وتتعمد سلطات الاحتلال المماطلة بالاستجابة لمطلبه بهدف إنهاك جسده والتسبب له بأمراض ومشاكل صحية يصعب علاجها لاحقًا، وذلك كجزء من السياسات التي تستهدف الأسرى جسديًا. فعلى مدار السنوات الماضية التي خاض خلالها المئات من الأسرى إضرابات عن الطعام، عملت سلطات الاحتلال على ترسيخ جملة من الأدوات التّنكيلية في محاولة منها لثني الأسرى عن خوض إضرابات عن الطعام، وفق نادي الأسير. 


وأشار إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت عواودة في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ 2002، وهذا الاعتقال الخامس بينهم ثلاثة اعتقالات إداريّة، وهو متزوج وأب لأربع فتيات.


وفي السياق ذاته، يواصل المعتقل رائد ريان (27 عامًا) من بلدة بيت دقو بالقدس إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم (28) على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يعاني أيضًا من تفاقم مستمر في وضعه الصحيّ في زنازين سجن "عوفر"، وتواصل سلطات الاحتلال تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلبه، بحسب النادي.


وذكر أنّ قوات الاحتلال اعتقلت ريان في 3  تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 وحوّلته للاعتقال الإداريّ لمدة 6 شهور، وبعدما اقتربت مدة الاعتقال على الانتهاء تم تجديدها إداريًا لمدة 4 شهور إضافية ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علمًا أنّه أسير سابق أمضى ما يقارب 21 شهراً بالاعتقال الإداريّ وبعد الإفراج عنه بفترة وجيزة أعيد اعتقاله مرةً أخرى.