فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الناشطة السعافين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الجمعة، عن الأسيرة ختام السعافين.


وأمضت السعافين في سجون الاحتلال 19 شهرًا.


واعتقلت قوات الاحتلال في الثاني من تشرين الثاني / نوفمبر 2020، الناشطة السعافين عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ورئيسة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، وذلك بعد مداهمة منزلها الكائن في بلدة بيتونيا بمدينة رام الله.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون 3 مركبات في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم -  أحرق مستوطنون، فجر اليوم الجمعة، ثلاث مركبات في قرية عوريف جنوب نابلس.


وأفادت مصادر أمنية، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا القرية فجرا وأضرموا النيران في ثلاث مركبات تعود للمواطنين: مشهور حسن شحادة، ومحمود مشهور شحادة، وإسماعيل حسن شحادة.


يذكر أن عددا من المواطنين أصيبوا بجروح مساء أمس وتضررت عدة مركبات، جراء اعتداءات نفذها المستوطنون على مفترقات طرق جنوب نابلس.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

فاجعة.. وفاة مواطن وابنه إثر سقوطهما داخل بئر مياه في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - توفي مواطن وابنه، اليوم الجمعة، إثر سقوطهما داخل بئر مياه قديم في بلدة بيتا جنوب نابلس، في فاجعة هي الثانية بالضفة الغربية خلال أيام.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواطن هو موسى عبدالله حمايل، وابنه أشرف (11 عامًا)، وتم انتشالهما من داخل البئر جثتين هامدتين.


وكان مواطن وابنه قد توفيا غرقًا منذ يومين في مسافر يطا بالخليل.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

شاكيد بصدد توجيه ضربة لحليفها بينيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الجمعة، أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد تقود حراكًا مع أعضاء الكنيست نير أورباخ، وأفير كارا بصفته نائبًا لوزير، وجميعهم من حزب يمينا الذي يتزعمه رئيس الحكومة نفتالي بينيت، بهدف إعلان الانفصال عن الحزب.

وبحسب الصحيفة، فإن سلسلة اجتماعات عقدت في الأيام الأخيرة بين شاكيد وأورباخ وكارا، قبل أيام من عودة الكنيست من العطلة، مشيرةً إلى أن هناك سرية تامة على ما جرى في كواليس الاجتماعات ولم يتم تسريب مضمونها، إلا أن التقديرات تشير إلى أنهم في طريقهم للانفصال عن بينيت، وإنشاء حزب مستقل.

ويعتقد الثلاثي أن الائتلاف الحكومي الحالي لن يستمر طويلًا، وأنه بإمكانهم بموجب القانون الذي يسمح لثلث أعضاء فصيل بالانفصال عن أعضائه وتشكيل فصيل مستقل دون خسارة الحقوق البرلمانية والسياسية للانفصال.

وقال مصدر مقرب من أحد أعضاء الكنيست اليمينيين، إن الهدف الذي حدده الثلاثة حاليًا محاولة تحقيق انجازات لكل واحد منهم وفقًا لقدراته، وخاصة بالنسبة لأورباخ على صعيد الترويج للبناء في مستوطنات الضفة وتوجيه إنذار أخير للحكومة بوضع ذلك كشرط له ليبقى في الائتلاف.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 7:42 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| من سكان جنين.. الاحتلال يواصل البحث عن منفذي عملية "إلعاد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تواصل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بحثها منذ ساعات مساء أمس الخميس، عن منفذي عملية بلدة "إلعاد" شرق تل أبيب، والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

وعمم جهاز الشاباك الإسرائيلي صور للمنفذين وهما صبحي أبو شقير (20 عامًا)، وأسعد الرفاعي (19 عامًا)، وكلاهما من سكان قرية رمانة غرب جنين والواقعة عند خط التماس مع المناطق المحتلة عام 1948، وهي منطقة جبلية تمتاز بسهولة التخفي فيها واجتياز السياج.


المنفذان للعملية


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن قوات كبيرة تشارك في عملية المطاردة والبحث عن المنفذين، حيث تم نصب مزيد من الحواجز لمحاولة تضييق الخناق عليهما واعتقالهما.


وتشير الترجيحات الإسرائيلية إلى أن المنفذين لا زالا في مكان قريب ولم يتمكنا من العودة إلى الضفة، حيث تركز المهمة حاليًا على منعهما من العودة إلى مناطق الضفة.


ونشر الليلة الماضية أسماء القتلى الإسرائيليين في العملية، وهم: بوعاز غول، ويهوناتان حافاكوك، وكلاهما من سكان البلدة، وأورين بن يفتاح من سكان اللد.



قتلى العملية .. نقلا عن واي نت


فيما ذكر مستشفى بيلنسون أن حالة اثنين من الجرحى لا زالت حرجة.


فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 12:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بينيت وغانتس يتوعدان المنفذين والمحرضين بدفع الثمن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير جيشه بيني غانتس، هذه الليلة، منفذي عملية "إلعاد" وأي عمليات أخرى، وكذلك من وصفوا بـ "المحرضين" بدفع الثمن باهظًا.

وقال بينيت في أعقاب جلسة أمنية، "أعداؤنا شنوا حملة إجرامية ضد اليهود أينما كانوا وهدفهم هو كسر روحنا .. سوف يفشلون ولن نستسلم للإرهاب". وفق وصفه.

وأضاف: "سنضع أيدينا على الإرهابيين ومن يدعمهم ويحرضهم .. كل من يحرض ضدنا سيدفع الثمن". كما قال.

وأوعز بينيت في ختام الجلسة بتوسيع العمليات والأنشطة العسكرية والأمنية والاستخباراتية.

من جهته قال غانتس " سنستمر في العمل الاستخباري بشكل هجومي ودفاعي ضد الإرهاب وسنجبي ثمنًا على الهجمات والتحريض".

وأشار غانتس إلى أنه سيتم تقييم الأوضاع باستمرار بشأن حالة فرض الإغلاق على الأراضي الفلسطينية.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 12:19 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان برصاص الاحتلال شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب مواطنان، قبيل منتصف الليل، جراء إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاههما من قبل قوات الاحتلال في قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله.


وبحسب وزارة الصحة، فإن المصابين تعرضا للإصابة بالرأس، ووصلا المستشفى الاستشاري لتلقي العلاج، ووصفت حالتهما بالمستقرة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 12:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يدين عملية "إلعاد"

رام الله - "القدس" دوت كوم - عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن إدانته لمقتل مدنيين إسرائيليين في بلدة "إلعاد" شرق تل أبيب.


واعتبر الرئيس عباس في تصريح صحفي له، أن "قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يؤدي إلا إلى المزيد من تدهور الأوضاع في الوقت الذي نسعى فيه جميعًا إلى تحقيق الاستقرار ومنع التصعيد". وفق قوله.


وحذر الرئيس عباس من استغلال هذا الحادث المدان للقيام باعتداءات وردات فعل على شعبنا الفلسطيني من قبل المستوطنين وغيرهم، مجددًا إدانته للاعتداءات المتواصلة بحق شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية والتي خلقت أجواء التوتر وعدم الاستقرار .


وأشار إلى أن دوامة العنف تؤكد أن السلام الدائم والشامل والعادل هو الطريق الأقصر والسليم لتوفير الأمن والاستقرار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة. كما قال.


المصدر: "وفا"

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 12:13 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل متظاهر خلال مسيرة في العاصمة السودانية ضد الحكم العسكري

الخرطوم- (أ ف ب)- قُتل متظاهر في الخرطوم الخميس على أيدي قوات الأمن السودانية خلال مسيرة ضد الحكم العسكري، وفق ما أفادت لجنة أطباء مؤيدة للديموقراطية.


وقالت "لجنة أطباء السودان المركزية" في بيان إن المتظاهر الذي لم تذكر اسمه قتل "إثر دهسه بعربة تتبع لقوات السلطة الانقلابية تسببت بإصابته في الرأس والصدر والبطن".


وبذلك يرتفع إلى 95 عدد قتلى قمع التظاهرات التي تقام بانتظام في العاصمة ومدن أخرى احتجاجا على الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر.


وشارك مئات الخميس في تظاهرة ضد السلطة العسكرية مطالبين الجيش بـ"العودة إلى الثكنات".


استنكر المتظاهرون القبضة الخانقة للقوات المسلحة على السياسة والاقتصاد في السودان الذي هيمن عليه الجيش في أغلب الفترات منذ استقلاله قبل 66 عاما.


اثر الانقلاب، خسر السودان أحد أفقر دول العالم المساعدات الدولية التي مثلت 40 بالمئة من عائداته. كذلك انهارت قيمة صرف الجنيه في ظل ارتفاع أسعار الحبوب والنفط بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

عربي ودولي

الخميس 05 مايو 2022 11:51 مساءً - بتوقيت القدس

جائحة كوفيد خلفت 13,3 إلى 16,6 مليون وفاة في 2020 و2021

جنيف- (أ ف ب)- خلفت جائحة كوفيد-19 13,3 إلى 16,6 مليون وفاة في عامي 2020 و2021 ، حسب تقديرات أعلنتها منظمة الصحة العالمية الخميس وتزيد بثلاثة أضعاف عن الوفيات المنسوبة مباشرة إلى المرض.


وتسمح هذه الأرقام التي كانت مرتقبة جدا باعطاء فكرة أكثر واقعية عن التداعيات المدمرة بما يشمل العواقب غير المباشرة لأسوأ جائحة يشهدها القرن الحالي وتستمر بحصد آلاف الضحايا أسبوعيا.


وقالت المنظمة "تظهر تقديرات جديدة من منظمة الصحة العالمية أن العدد الكامل للوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بجائحة كوفيد-19 بين 1 كانون الثاني/يناير 2020 و31 كانون الأول/ديسمبر 2021 كان نحو 14,9 مليونًا (ضمن نطاق 13,3 إلى 16,6 مليونًا)".


منذ بدء انتشار الجائحة، يصل إجمالي الأرقام التي وفرتها الدول الأعضاء وجمعتها منظمة الصحة العالمية إلى 5,4 ملايين وفاة خلال الفترة نفسها لكن المنظمة حذرت منذ فترة طويلة من إن هذه الأرقام أقل من الأعداد الفعلية.


وأوضحت منظمة الصحة العالمية إن غالبية الوفيات الزائدة، أي 84 % منها، تتركز في جنوب شرق آسيا التي تشمل بحسب التصنيف الجغرافي لمنظمة الصحة العالمية الهند، وأوروبا (التي تشمل روسيا وجمهوريات سابقة من الاتحاد السوفياتي) وفي القارة الأميركية.


تمثل حوالى 10 دول فقط 68 % من إجمالي الوفيات الزائدة وهي بالترتيب التنازلي البرازيل ومصر والهند واندونيسيا والمكسيك والبيرو وروسيا وجنوب إفريقيا وتركيا والولايات المتحدة.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدرس أدهانوم غيبرييسوس إن "هذه البيانات التي تدفع إلى التفكير، تبرز ليس فقط تداعيات الجائحة بل أيضا ضرورة أن تستثمر الدول كلها في أنظمة صحية أكثر قدرة على الصمود وعلى مساندة الأجهزة الصحية الحيوية خلال الأزمات بما يشمل أنظمة بيانات صحية أكثر متانة".


وتعاني الأرقام لتي نشرتها المنظمة الخميس من فجوات كبيرة في الإحصاءات إذ أن جمع البيانات مجتزأ او غير متوافر كليا في بعض الدول.


وترى منظمة الصحة العالمية في هذا الإطار إن 60 % من الوفيات لا تسجل على المستوى العالمي.


وتحتسب الوفيات الزائدة من خلال المقارنة بين عدد الوفيات الفعلية وعدد الوفيات المقدرة في غياب الجائحة، بالاستناد إلى الأرقام المتوافرة.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية كوفيد-19 جائحة عالمية في 30 كانون الثاني/يناير 2020 بعد أسابيع قليلة على رصد أولى الحالات في الصين نهاية العام 2019.


وتشمل الوفيات الزائدة تلك المباشرة الناجمة عن المرض وغير المباشرة منها بسبب تأثير الجائحة على الأنظمة الصحية والمجتمع عموما.


وقد تكون أسباب الوفيات غير المباشرة المرتبطة بكوفيد ناجمة عن اكتظاظ المنشآت الصحية التي قد تضطر إلى تأخير عمليات جراحية أو جلسات علاج كيميائي لمرضى مصابي بالسرطان.
إلا أن إجراءات الاغلاق أدت إلى تجنب وفيات لا سيما تلك الناجمة عن حوادث سير.


وتشكل الدول المرتفعة الدخل 15 % من الوفيات الزائدة في مقابل 28 % في الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى وأكثر من 53 % في الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى. أما الدول المتدنية الدخل فقد شكلت 4 %.


وكان عدد الوفيات في العالم أعلى في صفوف الرجال منه بين النساء مع 57 % من الرجال و43 % من النساء، وأكثر ارتفاعا بين المسنين.


وأوضحت سميرة أسمة المكلفة هذا الملف في منظمة الصحة العالمية أن "احتساب الوفيات الزائدة مكون رئيسي لفهم تداعيات الجائحة".


وأضافت "هذه التقديرات الجديدة تستند إلى أفضل البيانات المتوافرة والتي تم التوصل إليها بفضل منهجية متينة ونهج شفاف بالكامل".


وتعتبر المسألة حساسة للغاية بسبب التداعيات السياسية لهذه الأرقام المرتبطة بحسن إدارة السلطات للأزمة.


وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنها استندت إلى مجموعة خبراء معروفين في مجالهم استحدثوا منهجية تسمح بالتوصل إلى استنتاجات في حال كانت البيانات غير كافية أو غير كاملة.


ولا تملك الكثير من دول العالم القدرة على جمع البيانات الموثوقة حول الوفيات وتاليا لا يمكنها الاستناد إلى الدروس المستقاة من دراسة البيانات حول الوفيات الزائدة.


إلا أن من شأن المنهجية التي وضعها خبراء منظمة الصحة العالمية السماح بالالتفاف على هذه العقبة.


وانتقدت الهند خصوصا تقديرات منظمة الصحة التي تظهر أن الحصيلة أعلى بعشر مرات عن الحصيلة الرسمية في هذا البلد، معتبرة أن طريقة الاحتساب خاطئة. وأعلنت الهند وفاة 481 ألف شخص جراء كوفيد في 2020 و2021 فيما رأت منظمة الصحة أن هذا العدد يصل إلى 4,75 ملايين تقريبا.


وقالت وزارة الصحة والعائلة في الهند في بيان "بسبب مساحتها الكبيرة وتنوعها وعدد سكانها البالغ 1,3 مليار نسمة شهدوا على جائحة بمستويات خطورة متفاوتة (...) لطالما عارضت الهند استخدام نهج ونموذج واحد يمكن تطبيقه في دول أصغر لكن ليس في الهند". 

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 11:45 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء اعتداء المستوطنين على مركبة عند حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، جراء مهاجمة مجموعة من المستوطنين مركبة مواطن على حاجز حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الإصابات وصفت بالطفيفة، مشيرةً إلى أن المركبة التي تعرضت للهجوم تم تحطيم زجاجها بالكامل خلال اعتداء المستوطنين.


فيما أقدم  مستوطنون على تحطيم زجاج حافلة نقل عمومي على حاجز بيت فوريك شرق نابلس، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال سرق الفرح بالعيد من عائلة الأسيرة ياسمين شعبان

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- خيمت أجواء الحزن لدى عائلة الأسيرة ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان "أم مصطفى" وهي تستقبل العيد في زنازين وأقبية الاحتلال الذي انتزعها من منزل زوجها ووسط أطفالها الأربعة قبل شهرين، لتعيش رحلة اعتقال ثانية بسبب استهداف الاحتلال لها.


الوالدة الستينية آمنة "أم عبد الرحمن" ، قالت وسط الدموع "عشنا أيام رمضان بحزن وألم، لعدم وجود ابنتي وحرمان أطفالها منها، بعدما قضت فقط سنتين معهم بعد تحررها من الاعتقال الأول، لذلك لم تفارقنا مشاعر الحزن والألم، خاصة في ظل انقطاع أخبارها ومنعنا من زيارتها".


 وتضيف:  "خلال العيد، تجدد الحزن والحنين في نفوسنا ونحن نستعيد الذكريات مع ابنتي عندما كانت بيننا وتفرحنا بهداياها وتجهز الحلويات لنا ولأبنائها الذين يتألمون بشدة لغيابها وشوقهم لها، رغم ذلك نعيش على أمل اللقاء ولم الشمل، لتنتهي معاناتنا والفرح بحرية ابنتي وعوتها إلينا ".


تنحدر الأسيرة ياسمين (37 عاماً) من بلدة رمانة التي ولدت ونشأت فيها، ثم سافرت مع أسرتها إلى الأردن، وقضت عدة سنوات حتى عادت للوطن عام 1993، أكملت دراستها في مدارس رمانة وجنين، ثم تزوجت عام 2001 ورزقت بأربعة أبناء، أكبرهم مصطفى (21 عاماً) وأصغرهم ابراهيم (11 عاماً).


رغم مرور السنوات، مازالت والدة ياسمين تتذكر لحظات اعتقالها الأولى فجر 3/11/ 2014 وتقول: "فوجئنا باقتحام عشرات الجنود لمنزل زوجها في الجلمة، حيث احتجزوهم وقاموا بتفتيش المنزل وتخريب وتدمير محتوياته واعتقلوها ومنعوها من وداع أطفالها، حيث كان ابراهيم في السادسة من عمره"، مضيفةً: "احتجزت في زنازين التحقيق في سجن الجلمة وعانت من الضغوط والتعذيب حتى نقلت إلى سجن هشارون، واستمر الاحتلال في تمديد توقيفها حتى حوكمت بالسجن الفعلي 5 سنوات أمضتها في سجن الدامون".


تحدت ياسمين الاحتلال وسجونه وكرست حياتها لخدمة الاسيرات حتى أصبحت عميدتهم، وخاضت العديد من المعارك دفاعاً عن حقوقهم، لكنها عانت من المرض والإهمال الصحي، وتقول والدتها: "اشتكت ياسمين من أمراض الغدة والربو وتعرضت لمضاعفات، ولكن الإدارة رفضت علاجها، وقضت 5 أعوام دون تقديم أي علاج لها، ورغم ذلك تحدت كافة الظروف والعقوبات، وكانت بمثابة الأم والأخدت والصديقة لكل الأسيرات".


 وتضيف" تعرضَت ياسمين بسبب مواقفها للقمع والعقاب، فاحتجزت في الزنازين ومنعت من الزيارات وكافة متطلبات العيش، ومارست الإدارة بحقها كل أشكال القمع، لكنها بقيت صامدة وخاضت مع الأسرى معارك الكرامة حتى انتزعن حقوقهن".


تروي الوالدة أم عبد الرحمن، أن أطفال كريمتها ياسمين انتظروا على أحر من الجمر عناقها وحريتها بعد سنوات من الانتظار والفراق، وتقول: "كانوا يبكونها دوماً ولايتوقفون عن السؤال عنها وحلمهم الوحيد لقاءها بعيداً عن نوافذ الزجاج خلال زيارتهم لها في السجن ويتوقون لعناقها مباشرة دون قيود الاحتلال"، مضيفةً: "عندما تنسمت الحرية كان يوم عيد وفرح لكن اليوم عاد الاحتلال كي ينغص علينا بكابوس اقتحام منزلها واعادة اعتقالها أمام زوجها وأطفالها.


فجر 1/3/ 2022، حاصرت قوات الاحتلال منزل ياسمين في بلدة الجلمة، ثم اقتحمه العشرات من الجنود الذين احتجزوا أسرتها كما تفيد والدتها، حتى انتهت حملة تخريب وتفتيش المنزل، وبعدما صادروا كافة الهواتف الخلوية بما فيها الخاصة بزوجها وأطفالها، انتزعوها واقتادوها لدورياتهم.


وتضيف الوالدة: "فوراً نقلوها لزنازين التحقيق لسجن الجلمة، وقد اتصل بنا المحامي وأبلغنا بحاجتها لملابس ونظارات طبية، لأن النظارة التي تستخدمها تعرضت للكسر خلال التحقيق"، متابعة: "نشعر بقلق مستمر على ابنتي التي لم يتمكن أحد من زيارتها والاطلاع على أوضاعها بما فيهم المحامين ".


في العيد، يفتقد أبناء ياسمين والدتهم، كما تفتقد أم عبد الرحمن ابنتها التي كانت تخصها كما تقول بـــ"الهدايا الجميلة خاصة في العيد"، وتقول: " كانت حنونة ومعطاءة وصاحبة قلب كبير، وقد اختفت الفرحة لأن ياسمين خلف القضبان، فالعيد بالنسبة لي ولأولادها غير موجود، وتتابع: "رغم كل الألم والحزن على غيابها، نرسل تهانينا الحارة في العيد لكل الأسيرات وخاصة ابنتي ياسمين صاحبة الهمة والقوة والإرادة، والتي تعتبر صاحبة رسالة ويوماً ما ستعود إلينا وتفرحنا بكسر القيد ولم الشمل". 

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: تهديدات الاحتلال باغتيال القادة لن تثنينا عن الدفاع عن أرضنا وقدسنا

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء اليوم الخميس، إن تهديدات الاحتلال باغتيال القادة "لن تثنينا عن الدفاع عن أرضنا وقدسنا، وحقنا في العودة، وتحرير أسرانا".

وأضاف هنية في تصريح صحفي له، "شعبنا لم ولن يقف صامتًا كلما تواصل الاستهداف لمقدساتنا وأقصانا والاستهانة بشعبنا ومشاعر أمتنا العربية والإسلامية".

وشدد على أن "الأقصى خط أحمر حقيقي، لا يخضع لأي مساومات، ولا يقبل القسمة على اثنين، فهو مسجد إسلامي خالص، وحق تاريخي ثابت لأمتنا وشعبنا، هذا هو العهد والقسم والميثاق".

وأكد على أن الشعب الفلسطيني مستمر في مقاومته حتى تحقيق أهدافه كاملة.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 11:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد الإغلاق على الأراضي الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، تمديد فرض الإغلاق على الأراضي الفلسطينية حتى مساء يوم الأحد المقبل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الإغلاق الذي أعلن منذ 3 أيام كان من المفترض أن ينتهي عند منتصف الليل، إلا أنه تم تمديد هذا المساء بعد عملية "إلعاد" شرق تل أبيب والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 11:07 مساءً - بتوقيت القدس

تحريض إسرائيلي واسع على اغتيال السنوار بعد عملية "إلعاد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دأبت وسائل الإعلام العبرية، مساء اليوم الخميس، على التحريض الممنهج على اغتيال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار بعد عملية "إلعاد" شرق تل أبيب، والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

ونشرت مختلف القنوات المتلفزة مقتطفات من خطاب السنوار الأخير بغزة والذي حذر الاحتلال فيه من استمرار اقتحاماته للأقصى، داعيًا لتصعيد العمليات ضد الاحتلال وفي عمق المدن المحتلة عام 1948.

وركزت تلك الوسائل على ما قاله السنوار في خطابه بدعوته للشباب باستخدام الأسلحة النارية والبيضاء بما فيها "السكين" و "الفأس".

وغرد بعض الصحفيين الإسرائيليين بالدعوة لاغتيال السنوار، معربين عن أملهم لو أنه "كان قد مات في السجن" خلال سنوات أسره.

فيما طالب عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير بقصف منزله وقتله بعد هذه العمليات الأخيرة وتحريضه في خطابه الأخير.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تبارك عملية "إلعاد" وتدعو للمزيد

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، مساء اليوم الخميس، العملية التي وقعت في بلدة "إلعاد" شرق تل أبيب، وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حماس، إن العملية جزء من غضب شعبنا على اعتداءات الاحتلال بحق المقدسات، مشددًا على أن اقتحام المسجد الأقصى لا يمكن أن يمر دون عقاب.

وأضاف قاسم: "العملية البطولية في تل أبيب اليوم هي تطبيق عملي لما حذرت منه المقاومة بأن الأقصى خط أحمر".

وتابع: "نحن أمام حالة نضال متكاملة ومستمرة في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني، ولا يستطيع الاحتلال إخماد الجبهات في غزة والضفة والداخل المحتل".

من جهتها وصفت حركة الجهاد الإسلامي، العملية بالجريئة، مؤكدةً أنها جاءت ردًا على ما يقوم به الاحتلال من جرائم بحق الشعب الفلسطيني واعتداءات على المسجد الأقصى.

وقالت: "شعبنا لن ينسى ولن ييأس وسيظل خنجرآ في قلب المحتل المجرم حتى يرحل عن وطننا".

وأضافت: "المقاومة ووحدة شعبنا المجاهد هو الأسلوب الأمثل للرد على جرائم العدو الصهيوني وتعدياته"، داعيةً الجماهير لمواصلة المقاومة بكل الأدوات المتاحة.

من ناحيتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن العملية تأتي كتعبير مكثف عن رد شعبنا ومقاوميه على الاعتداءات والاقتحامات الاقصى ومحاولات تهويد القدس.

وقال أحمد خريس القيادي في الجبهة، إن "هذه العملية البطولية تؤكد أن هذا الكيان الفاشي ومنظومته الامنية اوهن من بيت العنكبوت أمام عزيمة المقاومة الفلسطينية".

وأضاف: "هذه العمليات المتتالية وتعاظم العمل المقاوم تؤكد أن شعبنا مؤمن بخط المقاومة ونبذ اوهام التعايش وحل الدولتين واسطوانة السلام المشروخة"، مؤكدًا على أن "مقاومة غزة الباسلة وفعل الضفة المقاوم والتحام الداخل الأبي وزحف الشتات يبرهن أن هذا الكيان الغاصب سيركع أمام وحدة شعبنا ووحدة ساحات النضال". كما قال.

من جهتها قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن عملية "إلعاد" البطولية هي رد على اقتحام المسجد الأقصى ونصر لأبطال القدس وشهداءها وشبابها ونساءها الذين بسواعدهم يقفون في مواجهة عصابات الاحتلال ومستوطنيه دفاعًا عن المدينة وشرفها وشرف مقدساتها.

وأضافت: "يخطئ الاحتلال إن ظن أن شعبنا بامكانه أن يصمت على جرائم الاحتلال واقتحام الأقصى وتغيير الوقائع الميدانية في القدس".

ودعت إلى الاشتباك الميداني والمواجهة الشاملة مع قوات الاحتلال ومستوطنيه بكل الأشكال والأساليب النضالية حتى رحيلهم عن أرضنا وقدسنا.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الطريق الواصل بين نابلس وقلقيلية ومستوطنون يهاجمون المواطنين

 نابلس- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، الطريق الواصل بين بلدة حوارة جنوب نابلس ومدينة قلقيلة، فيما هاجم المستوطنون مركبات المواطنين على مفترقات الطرق.


وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين المارة على مفترقات الطرق جنوب نابلس بالحجارة.


وأضافوا أن قوات الاحتلال تنتشر بكثافة على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، ما أدى لحدوث أزمة مرورية خانقة.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

عربي ودولي

الخميس 05 مايو 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

قافلة أممية جديدة لإجلاء المدنيين من آزوفستال وكييف تتهم موسكو بعدم احترام الهدنة

زابوريجيا (أوكرانيا)- (أ ف ب)- أعلنت الأمم المتحدة الخميس، إرسال قافلة جديدة لإجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال، الجيب الاخير لمقاومي القوات الروسية في مدينة ماريوبول الاستراتيجية، وذلك على وقع اتهام الأوكرانيين لموسكو بعدم احترام وعدها بإرساء هدنة.


ولا تزال المعلومات عن الوضع في هذا المجمع المترامي متضاربة.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس أن "الجيش الروسي لا يزال مستعدا لضمان إجلاء المدنيين" من آزوفستال والذين يقدر عددهم بمئتين، الى جانب مقاتلين أوكرانيين.


واعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الجيش الروسي يحترم وقف إطلاق النار حول المصنع والذي اعلنه الاربعاء لثلاثة ايام، مؤكدا ايضا أن ممرات انسانية حول ازوفستال "قائمة" الخميس.


لكن مساعد قائد كتيبة آزوف التي تدافع عن المجمع افاد في مقطع مصور أن "معارك دامية" تدور داخل الموقع وان الروس "لا يحترمون وعدهم" بوقف لاطلاق النار اعلنوه الاربعاء.


ورغم عدم وضوح الوضع في المجمع، اعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث أن قافلة أممية جديدة تتجه الى المكان.


وقال غريفيث خلال مؤتمر في وارسو "اليوم، في الوقت الذي نتحدث فيه، تتجه قافلة لبلوغ آزوفستال بحلول صباح الغد مع أمل باجلاء ما تبقى من المدنيين الموجودين في هذا الجحيم القاتم منذ أسابيع عدة وأشهر، وإعادتهم بأمان".


وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوكالة فرانس برس أن هناك عملية قائمة "بالتنسيق مع الأمم المتحدة وأطراف النزاع".


وكان نحو مئة مدني تمكنوا نهاية الاسبوع الفائت من مغادرة المجمع بفضل عملية مشتركة بين الامم المتحدة والصليب الاحمر.


من شأن السيطرة الكاملة على ماريوبول ان تشكل انتصارا له بعد رمزي لموسكو مع اقتراب التاسع من ايار/مايو، يوم احتفال روسيا في الساحة الحمراء بالانتصار على المانيا النازية في 1945.


وأكد الاوكرانيون أن الروس يستعدون لتنظيم عرض عسكري احتفالا بالانتصار في ماريوبول في اليوم المذكور.


وأقر دميتري بيسكوف الخميس بأن الدعم الغربي أدى الى إبطاء الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


وقال تعليقا على معلومات لصحيفة نيويورك تايمز مفادها أن المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها واشنطن الى الجيش الاوكراني اتاحت استهداف العديد من الجنرالات الروس قرب الجبهة، إن "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلف شمال الاطلسي برمته تتقاسم في شكل دائم معلومات استخباراتية مع الجيش الاوكراني. وبإضافة ذلك الى امدادات الاسلحة (...) فإن هذه الانشطة لا تتيح انهاء (الهجوم الروسي على اوكرانيا) سريعا".


لكنه اضاف أن هذا الأمر "لن يحول" دون تحقيق أهداف التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وذلك بعد عشرة اسابيع من غزو روسي خلف آلاف القتلى وتسبب بفرار أكثر من خمسة ملايين أوكراني.


وسط هذه الاجواء، اطلق الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس حملة عالمية لجمع أموال لأوكرانيا عبر منصة خاصة انشئت لهذا الغرض.


وقال في رسالة مصورة بالانكليزية نشرها على حسابه على تويتر "بنقرة واحدة يمكنكم التبرع بأموال لحماية المدافعين عنا وإنقاذ المدنيين وإعادة بناء أوكرانيا، معلنا عن منصة "يونايتد24". وأضاف "كل تبرع مهم للنصر".


في موازاة ذلك، اعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي الخميس أن أكثر من ستة مليارات يورو "لمساعدة اوكرانيا وجميع من يدعمونها" تم جمعها خلال مؤتمر دولي للمانحين في وارسو.


ميدانيا، واصلت القوات الروسية هجومها وخصوصا في الشرق.
وقال حاكم منطقة دونيتسك إن 25 مدنيا اصيبوا في ضربة ليل الاربعاء استهدفت حيا سكنيا في كراماتورسك.


وأكدت موسكو أنها استهدفت مركز قيادة أوكرانيا ومخزني ذخيرة في هذه المدينة، مشيرة أيضا الى اطلاق صواريخ "عالية الدقة" في الجنوب وخصوصا على مطار عسكري قرب كيروفوغراد وعلى مخزن ذخيرة ومستودع وقود في منطقة ميكولاييف.


لكن هيئة الأركان الأوكرانية قالت صباح الخميس إن "العدو خسر السيطرة على قرى عدة قرب منطقتي ميكولاييف وخيرسون".


وعند الحدود الشمالية لأوكرانيا، باشرت بيلاروس حليفة موسكو الأربعاء مناورات عسكرية لاختبار قدرات الرد لدى جيشها، بحسب وزارة الدفاع.


وأعلنت موسكو مساء الأربعاء أن جيشها قام بمحاكاة إطلاق صواريخ ذات قدرة نووية في جيب كالينينغراد الروسي الواقع بين بولندا وليتوانيا، وهما دولتان عضوان في الاتحاد الأوروبي.


في حزمة سادسة من العقوبات عرضها الأربعاء، اقترح الاتحاد الأوروبي استبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية - بما فيها سبيربنك، أكبر مؤسسة روسية - من النظام المالي الدولي سويفت.


من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إنه سيناقش هذا الأسبوع مع دول مجموعة السبع الأخرى عقوبات "إضافية" محتملة ضد موسكو.


وأوصت المفوضية الأوروبية أيضا بمعاقبة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، البطريرك كيريل الذي ضاعف خطبه الداعمة للتدخل العسكري في أوكرانيا.


وفي كيشيناو عاصمة مولدافيا أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الأوروبيين يخططون "هذا العام لزيادة دعمهم لمولدافيا بشكل كبير عبر تسليم قواتها المسلحة معدات عسكرية إضافية".


وجاء ذلك بعد أيام على هجمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي المولدافي الموالي لروسيا، وبعد تصريحات في نهاية نيسان/أبريل للجنرال الروسي رستم مينكاييف قال فيها إن الاستيلاء على جنوب أوكرانيا سيسمح للروس بالوصول إلى هذه المنطقة بشكل مباشر. 

عربي ودولي

الخميس 05 مايو 2022 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

جرائم الحرب في أوكرانيا محور مشاورات بين كييف وخمس دول غربية

واشنطن- (أ ف ب) -افادت وزارة العدل الأميركية الخميس أن مسؤولين قضائيين في خمس دول غربية بينها الولايات المتحدة تواصلوا مع المدعية العامة الأوكرانية في شأن سبل التحقيق حول ارتكاب جرائم حرب محتملة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتشاور المسؤولون المذكورون من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلندا افتراضيا الاربعاء مع ايرينا فينيديكتوفا.


وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان إن المسؤولين الستة "ناقشوا تنسيق جهودهم لمحاسبة الافراد الذين تعتبر أعمالهم الاجرامية بمثابة جرائم حرب في أوكرانيا".


وقال وزير العدل الاميركي ميريك غارلاند "يبقى التزامنا قويا بالعمل مع شركائنا الدوليين، بمن فيهم المدعية العامة في أوكرانيا، بهدف التحقيق وملاحقة المسؤولين عن الفظائع في أوكرانيا".


واضاف "نواصل من دون هوادة جهودنا لاحالة من يسهلون الموت والدمار اللذين نشهدهما في أوكرانيا على القضاء".


وصرحت ايرينا فينيديكتوفا الاسبوع الفائت لدويتشه فيله الالمانية بأن المحققين الاوكرانيين حددوا "أكثر من ثمانية آلاف حالة" محتملة لجرائم حرب منذ بدء الغزو الروسي.


واضافت أن هذه الجرائم تشمل "قتل مدنيين وقصف بنى تحتية مدنية وعمليات تعذيب"، إضافة الى "جرائم جنسية" وقعت في "الاراضي المحتلة من أوكرانيا"، موضحة أن المدعين يحققون أيضا في "استخدام اسلحة محظورة".


واوردت وزارة العدل الاميركية أن غارلاند أبلغ محاوريه بالجهود الاميركية لمعاقبة الاوليغارشيين الروس الداعمين للرئيس فلاديمير بوتين، وبالمساعدة الجديدة لأوكرانيا التي طلبها البيت الأبيض من الكونغرس والبالغة قيمتها 33 مليار دولار.


وشاركت في المشاورات البريطانية سويلا برايفرمان والاسترالية ميكاييلا كاش والكندي ديفيد لاميتي والنيوزيلندي ديفيد باركر. 

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

الأوقاف تدين استيلاء الاحتلال على آلاف الدونمات من أراضي وقف النبي موسى

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية استيلاء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية ومقام النبي موسى جنوب أريحا.


وأشارت الأوقاف في بيان صدر عنها، مساء اليوم الخميس، إلى أن جزءا كبيرا من هذه الأراضي يقع ضمن وقفية "الظاهر بيبرس" التي أوقفها السلطان المملوكي "الظاهر بيبرس" على "مقام النبي موسى" عليه السلام في برية القدس في المنطقة الواقعة ما بين مدينة القدس ومدينة أريحا.


واعتبرت القرار الإسرائيلي تعدٍّ واضح وسافر على ملكيات الوقف الإسلامي في فلسطين، والتي تمتلك وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حق إدارتها وتنميتها لصالح الأيتام والفقراء، وما تم اشتراطه من قبل من أوقفها في سبل الخير لتنمية مجتمعنا الفلسطيني، محذرة من أن هذا الاحتلال يعمل جاهدا للسيطرة على مقدرات الشعب الفلسطيني.


وأكدت وزارة الأوقاف أنها ستعمل بكافة السبل القانونية والإعلامية على وضع حد لهذا الانتهاك الذي يقع ضمن مخططات الاحتلال الإسرائيلي في جعل حياة الشعب الفلسطيني أكثر صعوبة وقسوة، من خلال قطع الطرق الواصلة بين أجزاء الضفة الغربية، إضافة لسلبه موردا هاما من اقتصاده الوطني.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: على إسرائيل كقوة احتلال حماية الفلسطينيين وليس تهجيرهم

القدس- "القدس" دوت كوم- قال الاتحاد الأوروبي إن "على إسرائيل كقوة احتلال حماية السكان الفلسطينيين وليس تهجيرهم".


وأضاف الاتحاد في تصريح صدر عن مكتبه في القدس، اليوم الخميس، تعقيبًا على رفض المحكمة العليا الإسرائيلية الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعا سكنيا في مسافر يطا جنوب الخليل، ضد قرار الاحتلال إعلانها مناطق "إطلاق نار"، ما يعني هدمها وتهجير سكانها، أنه "بموجب القانون الدولي، يحظر النقل والترحيل الفردي والجماعي للأشخاص المحميين من الأراضي المحتلة بغض النظر عن الدوافع".


وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أصدرت قرارًا، في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأربعاء، برفض الالتماس الذي تقدم به أهالي 12 تجمعا سكنيا (جنبا، والمركز، والحلاوة، والفخيت، والتبان، والمجاز، ومغاير العبيد، وصفى الفوقا والتحتا، والطوبا، وخلة الضبع، والمفقرة)، ويصل عدد سكانها إلى 4 آلاف شخص، ضد قرار الاحتلال عام 1981 والقاضي بإغلاق منطقة المسافر بشكل كامل، وإعلان ما يزيد عن 30 ألف دونم من أراضيها مناطق "إطلاق نار 918"، غير مكترثة بأنها مأهولة بالسكان.وتجاهلت المحكمة كل الأدلة والبراهين القانونية القاطعة التي تقدم بها الأهالي على مدار 22 عامًا، والتي تكشف الكذب الإسرائيلي بأن تلك المناطق غير مأهولة بالسكان، وبذلك من المتوقع أن تقوم قوات الاحتلال، في أية لحظة، بهدم تلك التجمعات وتهجير سكانها.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان والدة عميد الأسرى لمثواها الأخير في عارة داخل أراضي الـ48

عارة- " القدس" دوت كوم- شيّعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في أراضي الـ48، مساء اليوم الخميس، جثمان الحاجة صبيحة يونس والدة عميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال كريم يونس، في قرية عارة، إلى مثواها الأخير.


وانطلق الموكب من بيت الفقيدة في قرية عارة حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليها، وأدى المشيعون الصلاة على جثمانها في مسجد القرية، قبل أن توارى الثرى في مقبرة عارة.


وبرزت مشاركة الأسرى المحررين وعوائلهم، ووفود رسمية من قادة العمل الوطني وقاة الفصائل الفلسطينية، والمئات من أبناء شعبنا في أراضي الـ48 والقدس.


ورُفعت أعلام دولة فلسطين في الجنازة، كما تم لفّ نعش المرحومة بالعلم الفلسطينيّ.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| مقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بعملية مزدوجة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم- قتل 3 إسرائيليين وأصيب 4 آخرين بجروح متفاوتة، مساء اليوم الخميس، خلال عملية مزدوجة في بلدة إلعاد الأرثوذكسية المتطرفة قرب روش هاعين شرق تل أبيب.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن العملية بدأت عند الساعة 20:36 بتوقيت القدس المحتلة، مشيرةً إلى أن اثنين من الجرحى وصفت حالتهم بالخطيرة.



وتمت العملية باستخدام اثنين من المنفذين بفأس وسكين.


ويشتبه أن أحد المنفذين قد فر عبر مركبة فيما تم إطلاق النار على الآخر، ويتم ملاحقتهما، حيث تم نصب حواجز في المنطقة ومحيطها.


وتشير التقديرات إلى أن المنفذين من سكان شمال الضفة الغربية وتحديدًا جنين.



ورفعت قوات الجيش الإسرائيلي من حالة التأهب على طول الحدود مع خط التماس خاصةً مع جنين خشية من فرار المنفذين خاصة وأن البلدة التي وقعت فيها العملية تبعد 3 كيلو مترات عن أقرب نقطة فلسطينية.



فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

فتوح يدعو الاتحادات البرلمانية العربية والإسلامية لعقد جلسات طارئة لأجل "الأقصى"

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعا رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، رؤساء الاتحاد البرلماني العربي، واتحاد البرلمانات الإسلامية، والبرلمان العربي، لعقد اجتماعات طارئة لبحث تصاعد الهجمة الاحتلالية التي تقودها حكومة المستوطنين والمتطرفين، ودعاة الحرب الدينية وأصحاب مشروع تهويد أولى القبلتين ومسرى الرسول الكريم ومعراجه إلى السماء.


وقال فتوح في رسائله، إننا ندعوكم ومن منطلق تحمل المسؤولية أمام الله وأمام شعوبنا وتجاه حقوق الأجيال المقبلة، لاتخاذ ما يلزم تجاه ما يحدث في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة من عدوان إسرائيلي خطير يستهدف تمرير التقسيم الزماني والمكاني له، وفرض واقع جديد يصادر الحق الخالص للمسلمين في الحرم القدسي الشريف.


وأوضح أن قوات الاحتلال والمستوطنين قاموا، اليوم، استمرارا لعدوانها، باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وتنفيذ جزء مما خططت له ما تسمى جماعة "الهيكل" المزعوم، المتطرفة، برفع العلم الإسرائيلي وترديد النشيد الديني العنصري في باحات الأقصى، وما رافق ذلك من اقتحام واعتداء على المصلين والمدافعين عن قدسية المكان ورمزيته الدينية الإسلامية، وتدنيس حرمته، وتكسير بعض من أجزاء منبر صلاح الدين الأيوبي.وشدد رئيس المجلس على أن مسؤولية الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته، مسؤولية عربية وإسلامية جماعية، والشعب الفلسطيني المرابط في مقدمة هذه المواجهة المستمرة، لأن مخططات الاحتلال وجماعاته الدينية المتطرفة لتهويد المسجد الأقصى المبارك والقدس، والتي تنفذ بشكل تدريجي ومدروس، لن يوقفها إلا وحدة الموقف العربي الإسلامي تجاه القدس ومسجدها المبارك، وذلك بالارتقاء إلى تنفيذ القرارات السياسية والدبلوماسية، والاقتصادية والمالية، بشأن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، والتي تكفل وقف تلك المخططات التهويدية، وتحافظ على المسجد الأقصى المبارك حقا خالصا للمسلمين وحدهم.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

حملة "الأمل "تختتم مبادرات رمضان والعيد وتحقق انجازات كبيرة

جنين– "القدس" دوت كوم- واصلت حملة "الأمل" حتى آخر يوم من عيد الفطر، تنفيذ مبادراتها الخيرية ضمن قطار الأمل والخير الذي لم يتوقف طوال شهر رمضان المبارك بدعم وتبرع من اصحاب الايادي البيضاء من المحسنين والمحسنات الكرام.


وأوضح رئيس الحملة الصحفي علي سمودي، أن الحملة وزعت في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك زكاة أموال بقيمة 70 ألف شيكل، بتبرع بها فاعلو خير، شملت عشرات العائلات من الأيتام والفقراء والمرضى وذوي الإعاقة، كما وزعت مساعدات طارئة تمكنت من خلالها من توفير تكاليف علاج وعمليات جراحية وسماعات طبية وماكينات خياطة، وأدوية وفوط.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تدين استباحة المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك

الدوحة- "القدس" دوت كوم- أدانت دولة قطر استباحة المستوطنين الإسرائيليين لباحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، واقتحام تلك القوات للمصلى القبلي والاعتداء على المصلين والنساء في المسجد.


وحذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم الخميس، من المحاولات الإسرائيلية الممنهجة لتغيير الوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى، كما حمّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن الاقتحام المتكرر للمسجد الأقصى والاستخفاف بمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

تكية عايدة وزعت أكثر من 20 ألف وجبة إفطار خلال شهر رمضان

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- جورج زينه- قدمت جمعية الرواد للثقافة والفنون في مخيم عايدة، خلال شهر رمضان المبارك،  20150 وجبة إفطار ساخنة على المعوزين والصائمين، ضمن المناطق المهمشة في مخيم عايدة والمناطق المجاورة في محافظة بيت لحم، حيث قدمت وجباتها الساخنة بوتيرة 500 وجبة بالحد الأدنى يوميا وصلت إلى 1000 وجبة في العشر الأواخر من شهر رمضان.


وعملت جمعية الرواد و متطوعيها بشكل يومي على تحضير وجبات الإفطار في مطبخ الرواد بإشراف نخبة من الشيفات المتطوعين في تكية عايدة للعام الثالث على التوالي.


 وكان العمل في التكية يبدأ منذ ساعات الصباح الباكر والتي فيها يتم تحضير الدواجن واللحوم والخضار و تحضير المستلزمات اليومية للمطبخ تمهيدا لبدء مرحلة طهي الوجبات.


وواصلت جمعية الرواد تواصلها الخاص مع العائلات وابلاغها بتكفل التكية وجبات إفطارهم التي يتم توزيعها عليهم من خلال متطوعي التكية والذين قاموا طوال شهر رمضان بإرسال وجبات الإفطار الساخنة إلى منازل العائلات التزاما بشعار جمعية الرواد #لباب_بيتك والذي يوصي بعدم تقديم الوجبات في التكية وتسليمها للعائلات في منازلهم حفاظا على كرامتهم.


وأخذت جمعية الرواد الإعتبار بأهمية تنوع الوجبات خلال الشهر الفضيل وتقديم ما يطيب أن يقدم من المطبخ الشعبي الفلسطيني من المأكولات الفلسطينية التي يعتاد عليها الصائمين خلال شهر رمضان، حيث شهد مطبخ الرواد تحضير وجبات المنسف والكبسة والمسخن والقدرة إضافة لأصناف من شوربات العدس والخضار واللبن الجميد ويقدم إلى جانبها طبق من الحلويات أو التمور .


وتُعد تكية عايدة استمرارا لحملة الإسناد التي أطلقتها جمعية الرواد في مخيم عايدة قبل عامين والتي تعمل على ديمومة العمل الخيري سواء من خلال مطبخ الرواد التضامني والإستمرار في تقديم وجبات الطعام للعائلات المحتاجة في شهر رمضان أو على مدار العام أو من خلال المساعدات والطرود الخيرية التي تقدمها بشكل مباشر لهم، حيث قدمت جمعية الرواد أكثر من 500 كسوة عيد للأطفال وأكثر من 100 طرد غذائي للعائلات في مخيم عايدة والمناطق المجاورة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.


ووجهت جمعية الرواد شكرها لكل الذين ساهموا في إنجاح التكية محلياً ودولياً وخاصة شركاء الرواد “LA BOUMBOUM “ وأصدقاء الرواد حول العالم.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية تطالب الجنائية الدولية بالخروج عن صمتها تجاه الاستيطان

 رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، المحكمة الجنائية الدولية البدء الفوري بتحقيقاتها في جريمة الاستيطان وجرائم الاحتلال ومستوطنيه في الأرض الفلسطينية المحتلة.


وأدانت الخارجية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، بأشد العبارات قرار محكمة الاحتلال في القدس رفض الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعا سكنيا في مسافر يطا جنوب الخليل، ضد قرار الاحتلال إعلانها مناطق "إطلاق نار"، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف مواطن.


واعتبرت قرار محكمة الاحتلال تأكيد جديد على أن ما تسمى منظومة القضاء والمحاكم في دولة الاحتلال هي جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال نفسه، في انتهاك صارخ للقانون الدولي يرتقي إلى مستوى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي.


وأدانت الخارجية اعتداءات ميليشيات المستوطنين الإرهابية على المواطنين الفلسطينيين العزل وممتلكاتهم وأراضيهم، حيث استولوا على عشرات الدونمات من أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم واعتدوا على مالكيها تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية، واقتحام مئات المستوطنين لمنطقة البرك السياحية بين بلدتي الخضر وأرطاس جنوب بيت لحم، ودمروا مئات أشتال الزيتون والمحاصيل الزراعية في بلدة الخضر، كما تدين اقتحام عصابات المستوطنين نبع عين المياه في بلدة قريوت جنوب نابلس، وإغلاق الشارع الرئيسي الواصل بين جنين ونابلس أمام حركة المواطنين، واقتحام موقع مستوطنة "حومش" المخلاة وأداء طقوس تلمودية بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وأوضحت أن تصعيد ميليشيات المستوطنين الإرهابية من جرائمها واعتداءاتها بحق المواطنين الفلسطينين تبادل للأدوار مع قوات الاحتلال في التنكيل بالمواطن الفلسطيني وممتلكاته وأرضه ومزروعاته، وهذه الاعتداءات تتم بضوء أخضر من المستوى الرسمي الإسرائيلي.


وحملت الخارجية، الحكومة الاسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم وتداعياتها على المنطقة برمتها، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا، وكذلك تطالب المجتمع الدولي بوقف سياسية الكيل بمكيالين في تعامله مع الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق شعبنا وازدواجية المعايير في تعامله مع مبادئ حقوق الإنسان.

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن الاستيلاء على آلاف الدونمات جنوب أريحا

أريحا- "القدس" دوت كوم- أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب أريحا، تحت مسمى "محمية طبيعية".


وقال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي السواحرة يونس جعفر، إن هذا المخطط قديم جديد يقضي بالاستيلاء على أراضي المواطنين الممتدة من منطقة النبي موسى حتى الخان الأحمر ومنطقة السواحرة شرق القدس، لإغلاق الطوق الشرقي للقدس ضمن تعديات الاحتلال المتكررة على الأراضي في منطقة "أم ريان" و"جورة الشرق" و"الخان الأحمر" و"واد أبو هندي" جنوب أريحا وشرق القدس.


وأشار إلى أن هذا الإعلان يأتي في سياق المخطط الاستيطاني المعروف باسم مخطط (E1).


من جانبه، أدان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان إعلان الاحتلال الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي السواحرة الشرقية والنبي موسى تحت مسمى "محمية طبيعية".


وأكد شعبان أن كل هذه المسميات ما هي إلا مسوغات استعمارية استيطانية هدفها الاستيلاء على أراضي المواطنين، وفرض أمر واقع على الأرض من خلال تغيير معالمها، وأيضا الإمعان في تقطيع الضفة الغربية وتحويلها الى معازل و"كانتونات" غير متصلة، وبالتالي منع إقامة الدولة الفلسطينية المتواصلة جغرافيا وذات السيادة.


وأشار إلى أن الهيئة ستتصدى لكل هذه الممارسات الاستعمارية الاستيطانية الاحتلالية من خلال تعزيز المقاومة الشعبية والمتابعة القانونية الحثيثة ودعم صمود المواطنين.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 05 مايو 2022 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

بلدية الخليل تستنكر الانتهاكات المتواصلة بحق المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي

الخليل- "القدس" دوت كوم- استنكرت بلدية الخليل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي الشريف، والمتمثلة في اقتحام واستباحة وتدنيس حرمة المقدسات الدينية والاعتداء على المصلين والمرابطين.
وأكدّ رئيس بلدية الخليل الأستاذ تيسير أبو سنينة أنّ ما أقدمت عليه قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين المتطرفين برفع العلم الاسرائيلي يوم أمس الأربعاء على سطح وأسوار الحرم الإبراهيمي بحجة الاحتفال بما يسمى "عيد الاستقلال" يعد انتهاكاً خطيراً.


وأوضح أنه يأتي ضمن سياسة الاحتلال الرامية لتهويد الحرم الإبراهيمي وسرقة الإرث الإسلامي والفلسطيني وتزوير التاريخ ليتناسب مع الرواية الصهيونية، لافتاً إلى أنّ هذا الانتهاك تزامن مع منع رفع الأذان، وإقامة حفلات صاخبة للرقص والغناء داخل أروقة الحرم الشريف وساحاته الخارجية، مشدداً على أنّ هذه الانتهاكات تستفز مشاعر المسلمين وتنذر بجر المنطقة إلى حالة من التصعيد.

وطالب أبو سنينة منظمة "اليونسكو" التي أدرجت الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة على قائمتها للتراث العالمي المهدد بالخطر بالوقوف عند مسؤولياتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الاحتلال الإسرائيلي، داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه الانتهاكات، مهيباً بمؤسسات المجتمع المحلي وأهالي الخليل بتكثيف تواجدهم بالحرم الإبراهيمي لإحباط محاولات الاحتلال في السيطرة عليه وتغيير معالمه الدينية والتاريخية.