فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ناشط إثر اعتداء مستوطن عليه جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب ناشط في لجنة الحماية والصمود اليوم الجمعة، إثر اعتداء مستوطن عليه بمسافر يطا جنوب الخليل.


وأكد منسق لجان الحماية والصمود جبال جنوب الخليل فؤاد العمور، أن مستوطن اعتدى على الناشط جابر زيدان بضربه بقضيب حديد في الوجه.


وأشار العمور إلى أن لجنة الحماية والصمود كانت قد دعت لتنظيم وقفة منددة بقرار الاحتلال بحق مسافر يطا، ومحاولة تهجيرهم من أراضيهم.


وقال إن قوات الاحتلال حاولت منع وصول متضامنين من داخل أراضي العام 48 الى مكان الفعالية في منطقة بير العد بمسافر يطا، حيث اعترضت الحافلات التي تقلهم.


ولفت العمور الى أن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في الفعالية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة تطلق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

رام الله- "القدس" دوت كوم -  تطلق وزارة الصحة الفلسطينية يوم الاثنين 16 أيار، المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال والتي تستهدف كافة الأطفال تحت سن الخامسة في محافظتي بيت لحم والقدس.

ومن المقرر أن تستمر حملة التطعيم على مدى ثلاثة أيام، بدءا من الاثنين 16 أيار حتى الأربعاء 18 أيار2022.

يشار إلى أن التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ (bOPV)، مجاني وسيتم تقديمه في مراكز رعاية الأمومة والطفولة وعيادات الأونروا في جميع أنحاء بيت لحم والقدس.
 
وأشارت وزارة الصحة إلى أنه منذ أكثر من خمس وعشرين سنة وفلسطين خالية من شلل أطفال والفضل بذلك يعود لبرنامج التطعيم القوي والفعال إضافة إلى وجود ثقافة قوية لقبول اللقاح، ولكن بعد اكتشاف انتشار فيروس شلل الأطفال نوع 3 والمشتق من اللقاح (cVDPV3) في مجرى مياه الصرف الصحي في منطقة واد النار، حيث تلتقي مياه المجاري القادمة من داخل الخط الأخضر مع مياه المجاري القادمة من منطقة بيت لحم والقدس، قررت وزارة الصحة الفلسطينية أن تطلق حملة تطعيم وقائية لتعزيز مناعة الأطفال في المنطقتين الأكثر عرضة لخطر انتشار الفايروس: بيت لحم والقدس.

وقالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة: "من واجبنا جميعا الحفاظ على فلسطين خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك عبر التأكد من حصول كافة أطفالنا ممن هم دون الخمس سنوات من العمر على لقاح شلل الأطفال في كل مرة يتم تقديمه. أنني أحث الأهالي على جعل تطعيم أطفالهم أولوية، من أجلهم ومن أجل فلسطين.

وأشارت إلى أنه يتم تنفيذ حملة التطعيم بدعم كل من منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والأونروا في فلسطين.

من جهته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة د. ريك بيبركورن: "قدم مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين الدعم الفني للوزارة للقيام بالتخطيط لهذه الحملة وتنفيذها، وذلك بالاعتماد على الخبرة الواسعة لبرنامجنا الإقليمي للقضاء على شلل الأطفال. تقف فلسطين موقف القوي بفضل برنامج التحصين الروتيني المطبق بها وأيضاً للقيمة التي يعطيها الآباء الفلسطينيون لبرنامج تطعيمات الأطفال، ولكن خطر انتشار مرض شلل الأطفال إقليميا متزايد وبالتالي تكمن أهمية أن نصل الى كل الأطفال دون سن الخامسة لتطعيمهم في المناطق المستهدفة بحملة التطعيم".

وقالت الممثلة الخاصة لليونيسف في دولة فلسطين السيدة لوسيا إلمي: "من الحتمي أن يتمكن كل طفل من الحصول على حقه في حياة خالية من شلل الأطفال وغيرة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم. تبذل منظمة اليونيسيف وشركاؤها في هذه الحملة قصارى جهدهم لضمان عدم إصابة أي طفل في فلسطين بهذا المرض المنهك. واجبنا جميعاً أن نحافظ على خلو فلسطين من مرض شلل الأطفال".

ستقام المرحلة الثانية من حملة التطعيم في شهر حزيران المقبل وسيتم خلالها إعطاء جميع الأطفال دون سن الخامسة مرة أخرى قطرتين من لقاح شلل الأطفال لتعزيز مناعتهم بشكل أكبر. لا يحتاج الأطفال خارج محافظتي القدس وبيت لحم حالياً إلى جرعة إضافية من لقاح شلل الأطفال الفموي. إذا كانت تطعيماتهم الروتينية مطبقة فإنهم يتمتعون بحماية جيدة من فيروس شلل الأطفال وغيره من الأمراض التي يمكن الوقاية منها عبر أخذ اللقاحات.

ويؤثر مرض شلل الأطفال بشكل أساسي على الأطفال دون الخامسة من العمر ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشلل مدى الحياة. ويمكن الوقاية منه بسهولة عبر التطعيم، نحث الآباء على قبول لقاحات شلل الأطفال في كل مرة تقدم فيها.

حملة التطعيم في فلسطين هي جزء من الجهد العالمي للقضاء على فيروس شلل الأطفال بقيادة المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال.

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: الهجوم على جنين والقدس تدفع نحو الانفجار الشامل

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الهجوم الذي تتعرض له مدينة جنين ومخيمها والذي أدى إلى اصابة واعتقال العشرات من ابناء شعبنا، يأتي استمرارا للحرب الاسرائيلية المتواصلة على شعبنا ومقدساته الاسلامية والمسيحية.


وأضاف، إن استمرار الهجوم على المدن والقرى والمخميات الفلسطينية، تزامناً مع مواصلة الاقتحامات والاعتداءات في مدينة القدس المحتلة وخاصة في المسجد الاقصى المبارك، واستمرار سياسة الاستيطان في جميع الاراضي الفلسطينية هو ما يخلق مزيد من أجواء التوتر والتصعيد الذي تتحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عنه.


وتابع أبو ردينة، إن ما يجري في مدينة جنين ليس حادثا منعزلاً عن ما يجري في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية، وهي سياسة ستدفع الأمور نحو الانفجار الشامل الذي لا يمكن السيطرة عليه إطلاقاً.


وقال، نطالب الإدارة الاميركية بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذا الهجوم الاسرائيلي الذي يجعل الوضع يصل إلى مرحلة اللاعودة، التي لا يمكن توقع نتائجها.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو وصور|| الآلاف يشيعون جثمان "شهيدة الكلمة" و "أيقونة الصحافة" الزميلة شيرين أبو عاقلة

القدس - "القدس" دوت كوم - شيع الآلاف من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جثمان الزميلة شيرين أبو عاقلة، التي انطلق موكب تشييعها من  كنيسة الروم الكاثوليك إلى مقبرة "جبل صهيون" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وذلك بعد وقت من قمع قوات الاحتلال الجنازة لدى محاولة الخروج بجثمانها من المستشفى الفرنسي بالمدينة.


ورفع المشاركون في الجنازة العلم الفلسطيني بعد أن خرجوا من الكنيسة، مرروًا بالبلدة القديمة وصولًا إلى باب الخليل، والمقبرة التي وري فيها الثرى جثمان زميلتنا أبو عاقلة.



وشارك سفراء وقناصل دول أوروبية، وشخصيات دينية ومسيحية، وأخرى سياسية منهم أعضاء كنيست من القائمة العربية المشتركة في جنازة التشييع.


وحاولت قوات الاحتلال عرقلة مسيرة التشييع بزعم محاولتها منع رفع العلم الفلسطيني الذي رفعه المشاركون أكثر من مرة بالرغم من هذه التضييقات.



وسبق ذلك أن تم أداء الصلاة لمدة ساعة داخل الكنيسة على أبو عاقلة، فيما تم قرع الأجراس في جميع الكنائس الفلسطينية تزامنًا مع التشييع.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، هاجمت ظهر اليوم الجمعة، موكب التشييع داخل المستشفى الفرنسي.




وأصيب العديد من المشيعين جراء الاعتداء الإسرائيلي بعد أن تم مهاجمة المشيعين بالهروات داخل ساحة المستشفى، قبل أن تطلق تجاههم قنابل الصوت.


ومنعت قوات الاحتلال المشيعين الخروج من المستشفى وهم يحملون جثمان الزميلة أبو عاقلة على الأكتاف، ويرفعون العلم الفلسطيني.



كما هاجمت قوات الخيالة التابعة لشرطة الاحتلال المشيعين خارج المستشفى، قبل أن تصل مركبة المياه العادمة إلى المكان وتلاحق الشبان لإغراقهم بالمكان.


وتمكن الشبان من حماية تابوت الجثة قبل سقوطها على الأرض رغم تعرضهم للضرب.


ولاحقًا سمح فقط بنقل جثمان الزميلة أبو عاقلة في مركبة "نقل الموتى" ومعها فقط 3 أشخاص، قبل أن تسمح لشقيقها الوحيد باللحاق بجثمانها بعد احتجازه مع المشيعين داخل المستشفى.

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

لماذا يؤدي السعي وراء السعادة أحيانا إلى نتيجة عكسية تماما؟

برلين  - (د ب أ)- يجب على المرء أن يكون سعيدا! وهو يمكنه أن يكون كذلك إذا كان يرغب حقا في تحقيق ذلك. كل ما عليه فقط هو أن يسعى وأن يعمل على تحسين نفسه وسلوكه لتحقيق ذلك، بحسب ما يقوله الكثير من مدربي الحياة.


وتهدف العديد من كتب المساعدة الذاتية والندوات، إلى وضع خارطة طريق لما يمكن القول أنه الوجهة المرغوبة للغاية بالنسبة للجميع، ألا وهي السعادة.
ولكن، هل الامر بهذه البساطة!


إذا كان هدفك هو أن تصبح أكثر سعادة، فإنك تقوم تلقائيا بتقييم مدى التقدم الذي تحرزه، "وتدرك بصورة طبيعية أنك مقصر، وهو أمر غير مرض. وكلما زاد اهتمامك بذلك، كلما أصبحت أكثر تعاسة". وذلك بحسب ما يقوله عالم النفس ينس أسيندورف.


إن السعي وراء السعادة يعد أكثر تعقيدا بكثير مما يدعونا لتصديقه ما يتضمنه التقويم المكتبي من نصائح وأمثال ملهمة. وقد درس أسيندورف تنمية الشخصية البشرية على نطاق واسع أثناء مسيرته العلمية، ويقول إن التوريث الجيني مسؤول عن نصفها تقريبا. يؤثر ذلك على إحساسنا بالرضا والسعادة بطرق مختلفة.
ويوضح أنه إذا قمت بسؤال شخص ما عن مدى سعادته، فإن "عمليات المقارنة الاجتماعية" ستبدأ في الحدوث. فإنه سيبدأ في المقارنة بين وضعه ووضع الأشخاص الاخرين الذين هم في نفس عمره ومستواه التعليمي، الذين يعتقد أنه يعرف حالة السعادة الخاصة بهم. وفي حال كان ذلك يبدو غير موضوعي، فهذا لأنه هو كذلك فعلا.


ومن الممكن أن يؤثر الضغط المجتمعي القوي على المرء لكي يكون سعيدا، بصورة عكسية على شعور الناس بالرفاهية. وقد توصلت تجارب أجراها باحثون قبل عدة أعوام، إلى أن الأشخاص يتعاملون مع الفشل بصورة أكثر جدية إذا كان من حولهم يولون السعادة أهمية خاصة. كما توصلت دراسة مقارنة حديثة إلى نتائج مماثلة: ففي الدول التي تركز بشدة على الشعور بالسعادة، يشعر الكثير من الأشخاص بالإحباط لأنهم يظنون أنهم لا يرقون إلى مستوى توقعات المجتمع المحيط بهم.
ويقول أسيندورف إنه ليس من السهل ألا يتأثر المرء بالضغط المجتمعي، موضحا أنه سيكون المرء أكثر سعادة إذا كان بإمكانه أن يتجاهل هذا الضغط إلى حد ما.
ويعطي عالم النفس المثال التالي: وهو أنه ينظر إلى الانفتاح إلى حد كبير على أنه سمة شخصية مرغوبة. وفي حال كان المرء انطوائيا، فإنه لن يكون أكثر سعادة من خلال محاولته أن يصبح أكثر انفتاحا، ولكنه سيكون، مع ذلك، أكثر سعادة من خلال الاعتراف بالجانب الإيجابي لانطوائيته وتقديره لها. ويشير أسيندورف إلى أن "كل شيء له إيجابياته وسلبياته".
ولا يعني تقبل المرء لشخصيته كما هي أنه لا يجب عليه إجراء أي تغييرات . ولكنه عليه أن يتعامل بطريقة مريحة مع سماته الشخصية، بحسب ما يقوله أسيندورف، وألا يتبع بسذاجة نصيحة "افعل هذا وذلك وذاك لكي تكون أكثر سعادة" التي ترد في كتب المساعدة الذاتية.
ويوضح أنه من الأفضل أن يقوم المرء ببساطة بتجربة شيْ جديد بدون أن تكون لديه أية توقعات.
من ناحية أخرى، يقول المؤلف والفيلسوف الأخلاقي الألماني، فيلهيلم شميت، صاحب الكتب الأكثر مبيعا والذي يركز عمله بشكل أساسي على فن الحياة، إن السعي وراء تحقيق السعادة هي محاولة غير مثمرة. موضحا أن "هذه ليس ما تبدو عليه الحياة... فلا أحد يشعر بالسعادة على مدار الساعة، ولمدة 365 يوما في العام".
ويوصي شميت بدلا من ذلك أن يقوم المرء بتوجيه انتباهه من التركيز على السعادة إلى شيء آخر: مغزى حياتك. موضحا أن "السعادة متقلبة؛ وأن المعنى أكثر استمرارية."

عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

ابوظبي  -  (أ ف ب) -توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الجمعة، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.


وقالت الوكالة "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 ايار/مايو".


وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مدة 40 يوما، اعتبارا من الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3  أيام اعتبارا من الجمعة.





عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع بين ممثلين من الجامعة العربية وعدة دول لبحث الأزمة السورية

نيويورك  - (د ب أ)- اجتمع ممثلون عن الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة الدول العربية ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليونان والعراق وإيطاليا واليابان والأردن والكويت ولبنان والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية والسويد وتركيا والإمارات العربية المتحدة ووالمملكة المتحدة في بروكسل يوم 10 أيار/مايو لمناقشة الأزمة في سورية.


جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية ووصلت نسخة منه اليوم الجمعة إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).


وجاء في البيان "لقد أثنينا على قيام الاتحاد الأوروبي بعقد مؤتمر بروكسل السادس حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة ورحبنا بالدعم السخي الذي تم التعهد به للسوريين المعرضين للخطر واللاجئين السوريين والبلدان المضيفة لهم. وقمنا أيضا بالحث على استمرار الدعم للاجئين السوريين والدول المضيفة إلى حين يتمكن السوريون من العودة طوعا إلى ديارهم بأمان وكرامة ووفقا لمعايير الأمم المتحدة".


وأضاف البيان "ما زلنا ملتزمين بالتخفيف من معاناة الشعب السوري، وقد سلطنا الضوء على أهمية استدامة المساعدات الإنسانية للسوريين وزيادتها من خلال كافة الوسائل، بما في ذلك المساعدات عبر الحدود التي فوضتها الأمم المتحدة والتنفيذ المستمر لقرار مجلس الأمن رقم 2585".


وتابع "قمنا بالتشديد على دعمنا المستمر للمبعوث الخاص للأمم المتحدة جير بيدرسون وقرار مجلس الأمن رقم 2254 والتوصل إلى حل سياسي للأزمة، مع الاحترام الكامل لوحدة سوريا وسلامة أراضيها."


وذكر"أكدنا أيضا على التزامنا بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، وكذلك بمنع التطرف العنيف، وشددنا على ضرورة مواصلة العمل عن كثب مع الشركاء الدوليين لضمان هزيمة دائمة لداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".


واستطرد البيان "شددنا أيضا على ضرورة مواصلة الضغط من أجل المساءلة والعدالة عن الفظائع التي ارتكبت في سوريا، وكذلك للضغط من أجل الإفراج عن المحتجزين تعسفا وتقديم معلومات كاملة عن المفقودين".
يشار إلى أن قيمة المُعلَن عنها في "مؤتمر دعم مستقبل سورية والمنطقة" السادس للمانحين الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل بلغت 4ر6 مليار يورو 7ر6 مليار دولار).
وأكد فريق "منسقو استجابة سورية" هذه القيمة مخيبة للآمال وصادمة".

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

بيع هيكل عظمي لديناصور بـ 12 مليون دولار

نيويورك -  (أ ف ب) -أكدت المبيعات التي شهدها مزاد أقامته دار كريستيز في نيويورك الخميس شهية هواة جمع كل أنواع القطع الفنية، إذ حفلَ بمجموعة اسعار قياسية سجلها عدد من الأعمال، من بينها منحوتة لإدغار دوغا، وأخرى برونزية لبيكاسو، إضافة إلى هيكل عظمي لديناصور كان مصدر وحي لفيلم "جوراسيك بارك" وبيع لقاء 12 مليون دولار.


فبمبلغ 12,4 مليون دولار شاملاً النفقات، بيع الهيكل العظمي لديناصور من نوع داينونيكوس أنتيروبوس أطلقت عليه تسمية "رابتور"، يتكون من 126 عظمة متحجرة ويتجاوز طوله ثلاثة أمتار. وأشارت كريستيز بعد المزاد إلى أن الهيكل كان من نصيب مزايد آسيوي، لكنها لم تفصح عن مزيد من التفاصيل.


وبات هذا الهيكل الثاني في ترتيب هياكل الديناصورات الأعلى سعراً، لكنّ ثمة فرقاً واسعاً بينه وبين هيكل عظمي لديناصور "تي-ريكس" يحتل المرتبة الأولى إذ بيع عام 2020 في مقابل 31,8 مليون دولار.


وأفيد بأن "رابتور" الذي يتميز بأنه في حال جيدة ووًضِع عند مدخل مقر كريستيز في مانهاتن ، هو الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً لهذا النوع. وكان اكتُشِف قبل سنوات في وولف كانيون بولاية مونتانا الأميركية، وبقي مذاّك ملكاً لجهات خاصة.


وكان داينونيكوس أنتيروبوس، الأصغر والأكثر رشاقة من "تي-ريكس"، الديناصور الذي استُلهم منه ديناصور "فيلوسيرابتور" في فيلم "جوراسيك بارك" الشهير 

لستيفن سبيلبرغ عام 1993. ومع أنهما في الواقع نوعان مختلفان، استوحى واضعو السيناريو الحقيقة العلمية بتصرّف.


وأصبحت مبيعات الهياكل العظمية للديناصورات محور عدد من المزادات في الأعوام الأخيرة، على غرار بيع "بيغ جون"، وهو أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع ترايسيراتوبس معروف في العالم، يبلغ طوله ثمانية أمتار، بيغ في مقابل 6,6 ملايين يورو لصالح هاوي جمع أميركي خلال مزاد في تشرين الأول/أكتوبر 2020.
وتثير هذه المزادات لدى مسؤولي المتاحف وعلماء المتحجرات اسفاً شديداً لكون هذه الأحافير تصبح جزءاً من مجموعات خاصة بدلاً من أن تكون معروضة في المتاحف.
وشكّل بيع الهيكل مسك الختام لمزاد شهد مبيعات من النمط التقليدي المألوف، ومن أبرزها سعر قياسي سجلته منحوتة لإدغار دوغا (1834-1917)، إذ بيع عمله "الراقصة الصغيرة ذات الأربعة عشر عاماً" مقابل 41,6 مليون دولار، وهو أعلى حققته قطعة للفنان الفرنسي في مزاد.
غير إن هذه المنحوتة البرونزية الدقيقة ذات الزنجار البني التي تمثّل بالتفاصيل وبكثير من الواقعية راقصة باليه صغيرة، ليست العمل الأصلي المعروض في المتحف الوطني للفنون في واشنطن، بل هي نسخة طبق الأصل نفذها سبّاك المنحوتات الفنية أدريان أوريليان إيبار بعد عشر سنوات من وفاة الفنان الانطباعي الفرنسي.
وكان الرقم القياسي السابق لمنحوتة "الراقصة الصغيرة" يعود إلى نسخة أخرى منها بيعت لقاء 24 مليون دولار عام 2015، لكن مزاد الخميس حطم أيضاً الرقم القياسي لأي عمل في المطلق لدوغا تحمله "راقصة ترتاح" التي بيعت لقاء 37 مليون دولار عام 2008.
وكانت منحوتة دوغا المباعة الخميس من بين 112 قطعة من مجموعة سيدة الأعمال الأميركية آن باس التي توفيت عام 2020 والتي كانت أيضاً زوجة الملياردير سيد باس، وهو وريث إمبراطورية نفطية في ولاية تكساس الأميركية .
وعندما كانت آن باس لا تزال على قيد الحياة، كانت كل الأعمال معروضة في شقتها الفاخرة في شارع الجادة الخامسة (فيفث أفينيو) في مانهاتن، ومنها لوحتان للفنان التعبيري الأميركي مارك روثكو (1903-1970)، بيعت إحداهما ("أنتايتلد-شايدس أوف رد") في مقابل 66,8 مليون دولار، وثلاث لوحات لكلود مونيه (1840-1926)، بيعت منها لوحة "برلمان، سولاي كوشان" بمبلغ 75,96 مليون دولار. وحققت القطع الاثنتي عشرة ما مجموعه 363 مليون دولار.
وسجل رقم قياسي آخر في إطار بيع قطع من القرن العشرين، إذ باتت "تيت دو فام (فرناند)" لبابلو بيكاسو أغلى منحوتة برونزية للفنان الإسباني تباع في مزاد على الإطلاق، إذ وصلت سعرها إلى 48,48 مليون دولار. وكانت متحف متروبوليتان في نيويورك الجهة التي طرحت هذه القطعة في المزاد إذ تلقى نموذجاً آخر لهذا التمثال كتبرع.
ومن بين اللحظات البارزة في المزاد لوحة للأميركي من أصل أفريقي إرني بارنز (1938-2009) الذي اصبح فناناً بعدما كان لاعب كرة قدم أميركية. وكانت دار كريستيز قدرت سعر لوحته "شوغر شاك" بما يتراوح بين 150 ألف دولار و 200 ألف دولار ، لكنها بيعت فعلياً بسعر أعلى بكثير بلغ 15,2 مليون دولار بعد منافسة استمرت عشر دقائق بين 22 مزايدا. وتوجت في المزاد بمبلغ 550 ألف دولار.
أما الرسام الأميركي من القرن التاسع عشر إيمانويل لوتز فزاد رقمه القياسي عشرة أضعاف إذ بيعت لوحته "واشنطن كروسينغ ذي ديلاوير" في مقابل 45 مليون دولار.
وبلغ إجمالي مبيعات الأمسية 831 مليون دولار.

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

أثرياء الولايات المتحدة يشترون جوازات سفر ثانية

نيويورك - (شينخوا)- ارتفع عدد الأثرياء الأمريكيين ممن تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية أو الإقامة في دول أجنبية بشكل كبير طيلة الأعوام الثلاثة الماضية حيث يتطلع المليارديرات ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا والمشاهير إلى وضع "خطة بديلة" لعائلاتهم على خلفية الجائحة وتغير المناخ والاضطرابات السياسية، وفقا لما ذكرت بوابة الأخبار الرئيسية ((إنسايدر)) الأسبوع الماضي، بناء على مقابلات مع العديد من شركات هجرة الاستثمار.


ونُقل عن شركة (لاتيتيود) لاستشارات الإقامة والجنسية قولها إن الاستفسارات الأمريكية زادت بنسبة 300 بالمئة بين عامي 2019 و2021.


وقالت شركة (هينلي وشركاه)، من كبرى الشركات في هذا المجال، إن المبيعات للمواطنين الأمريكيين زادت بنسبة 327 بالمئة بين عامي 2019 و2020 و10 بالمئة إضافية في عام 2021.


تقدم أكثر من 12 دولة ما تسمى "جوازات السفر الذهبية" والتأشيرات التي تسمح للأجانب الأثرياء بالحصول على المواطنة أو الإقامة مقابل الاستثمار في البلاد. وتتراوح أغلى البرامج من 1.1 مليون دولار في مالطا إلى 9.5 مليون دولار في النمسا، وفقا للتقرير نقلا عن ((فوربس)). 

اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

"طيران الإمارات" تعلن تقليص خسائرها بشكل كبير لتبلغ مليار دولار

دبي  - (أ ف ب) -أعلنت شركة "طيران الإمارات" أكبر ناقل جوي في الشرق الأوسط، الجمعة عن تراجع خسائرها بشكل كبير مع ارتفاع الطلب على السفر.
وقالت الشركة في بيان إنّها سجلت في السنة المالية 2021-2022 المنتهية في 31 آذار/مارس الماضي "خسارة قدرها 3,8 مليارات درهم (1 مليار دولار أميركي) مع زيادة عائداتها بنسبة 86% عن نتائج السنة السابقة.


وبحسب المجموعة فإنها تلقت "مبلغ 5,3 مليارات درهم (954 مليون دولار) من حكومة دبي" هذا العام لمساعدتها في تجاوز الأزمة.


وقال الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في بيان "انصبّ تركيزنا هذا العام على استعادة عملياتنا بسرعة وأمان فور تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة في أسواقنا".


وتابع "لقد تسارعت وتيرة تعافي الأعمال، لا سيما في النصف الثاني من السنة المالية، وساهم الطلب القوي من العملاء في تحسن أدائنا المالي بدرجة كبيرة مقابل خسائرنا غير المسبوقة في السنة السابقة، وتعزيز أرصدتنا النقدية بقوة".
وتوقع العودة إلى الربحية في 2022 أو 2023، قائلا "نواصل العمل بدأب لتحقيق أهدافنا، مع مراقبة الرياح المعاكسة، مثل ارتفاع أسعار الوقود والتضخم ومتحورات كوفيد-19 الجديدة، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والاقتصادية العالمية".
وأوضح الشيخ أحمد "حظيت السنة 2021/ 2022 بأهمية خاصة، حيث احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين لتأسيسها، واستضافت العالم في إكسبو 2020 دبي، ما أدى إلى زيادة المشاركة العالمية والزيارات إلى الدولة".

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

الفيروس ينتشر في البلاد.. كوريا الشمالية تسجل أول وفاة بكوفيد

سيول -  (أ ف ب) -أعلنت كوريا الشمالية الجمعة تسجيلها أول وفاة بكوفيد-19، قائلة إن أكثر من 187 ألف شخص يعانون حمى قد تم "عزلهم وتجري معالجتهم"، مشيرة إلى أن الفيروس انتشر "في كل أنحاء البلاد".


وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بأن الزعيم كيم جونغ-أون زار المقر الوطني للوقاية من الأوبئة و"أخذ علما بانتشار كوفيد-19 في كل أنحاء البلاد".
وأشارت الوكالة إلى أن "حمى لم يتسن تحديدها انتشرت بشكل سريع في كل أنحاء البلاد اعتبارا من نهاية نيسان/إبريل". وقالت إن ستة أشخاص كانوا مصابين "بحمّى" قد توفّوا، وإن واحدا من بينهم قد ثبُتت إصابته بالمتحورة المتفرعة عن أوميركيون، بي-إيه.2".


ولفتت الوكالة إلى أنه بتاريخ 12 أيار/مايو وحده، كان هناك نحو 18 ألف شخص مصابين بحمّى في كلّ أنحاء البلاد، مضيفة أنه تم حتى الآن عزل 187800 شخص يجري علاجهم.


يقول الخبراء إن البنية التحتية الصحية المتهالكة في كوريا الشمالية ستجهد في التعامل مع تفشٍّ كبير للفيروس.


ولم يجر تطعيم أيّ من السكان البالغ عددهم 25 مليون نسمة ضدّ الفيروس، إذ إنّ بيونغ يانغ رفضت عروض التطعيم من منظمة الصحة العالمية ومن الصين وروسيا.
وترأس كيم الخميس اجتماعا طارئا للمكتب السياسي بشأن الوضع الصحي وأمر بفرض حجر لمحاولة وقف انتشار الفيروس. وأضافت الوكالة أن "هذا هو التحدي الأهم والواجب الأهم الذي يجب أن يواجههما حزبنا من أجل قلب حالة الأزمة الصحية هذه بشكل سريع".
يرجح محللون أن يكون كوفيد قد انتشر بالفعل في كل أنحاء البلاد، خصوصا بظل أحداث كبرى شهدتها بيونغ يانغ في نيسان/أبريل، بما في ذلك عرض عسكري لم يضع خلاله المشاركون ولا المتفرجون كمامات.

اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

أوبك تخفض توقعاتها للاقتصاد العالمي والطلب على النفط

فيينا - (شينخوا) - عدلت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)  توقعاتها بالخفض لنمو الاقتصاد العالمي والطلب على النفط لهذا العام، مشيرة في ذلك إلى القيود الناجمة عن كوفيد-19 والتوترات الجيوسياسية.
وقال التحالف النفطي في تقريره الشهري عن سوق النفط إن الاقتصاد العالمي من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.5 في المائة في عام 2022 مقارنة بتوقعاته البالغة 3.9 في المائة قبل شهر.
وذكرت أوبك أن التحديات البارزة التي تواجه الاقتصاد العالمي تشمل "التوترات الجيوسياسية، واستمرار الجائحة، وارتفاع التضخم، وتفاقم مشكلات سلسلة التوريد، وارتفاع مستويات الديون السيادية في العديد من المناطق، والتشديد النقدي المتوقع من قبل البنوك المركزية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان ومنطقة اليورو".
كما تتوقع مجموعة الدول المنتجة للنفط أن يرتفع الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 3.4 مليون برميل يوميا على أساس سنوي، بانخفاض قدره 300 ألف برميل يوميا عن تقديرات الشهر الماضي.
وأشارت أوبك في تقريرها إلى أن الطلب على النفط في عام 2022 من المتوقع أن يتأثر بالتطورات الجيوسياسية الجارية في أوروبا الشرقية، فضلا عن القيود الخاصة بمكافحة جائحة كوفيد-19. 

عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

حصيلة ضحايا انفجار كوبا ترتفع إلى 45 قتيلا

هافانا -  (أ ف ب) -أفادت السلطات الكوبية بأنّ حصيلة الانفجار العرضي الذي نجم عن تسرّب للغاز ودمّر فندق ساراتوغا الفخم في هافانا ارتفعت إلى 45 قتيلاً، وذلك بعد العثور الخميس على جثة آخِر ضحية مفقودة بين أنقاض الفندق.


وجاء في بيان تمت تلاوته عبر التلفزيون أنه "أمام الحادث المؤسف الذي وقع في فندق ساراتوغا في 6 أيار/مايو وراح ضحيته 44 مواطنًا ومواطنة إسبانية، وبعد انتهاء عمليات الإنقاذ، أعلن رئيس جمهورية كوبا (ميغيل دياز كانيل) الحداد الوطني".



والحداد الوطني الذي يستمر 42 ساعة يبدأ فجر الجمعة وينتهي منتصف ليل السبت. وسيتم تنكيس الأعلام.


وكان الكولونيل لويس كارلوس غوزمان، قائد فرق الإطفاء، قال للصحافة إنه تم العثور على جثة آخر شخص كان مفقودا تحت أنقاض الفندق الذي دُمّرت طبقات عدة منه.
وبلغ عدد القتلى 45 شخصا، بينهم أربعة أطفال وأمرأة حامل وسائحة إسبانية تبلغ 29 عاما.
وبحسب وزارة الصحة، أدى الانفجار العرضي أيضا إلى إصابة 54 شخصًا، بينهم 16 كانوا لا يزالون في المستشفى الخميس، من ضمنهم أربعة قاصرين.
كان الفندق يخضع لترميم استعدادا لافتتاحه في 10 أيار/مايو بعد عامين على إغلاقه بسبب جائحة كوفيد.
وشُيّد المبنى عام 1880 ليحوي متاجر، وتحوّل فندقاً عام 1933 ثم مؤسسة فندقية فاخرة في 2005.

اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

هيونداي موتور تخطط للكشف عن استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار في أمريكا

أتلانتا -  (د ب أ) تعتزم شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية أن تكشف عن خطتها لاستثمار 7 مليارات دولار في ولاية جورجيا الأمريكية أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكوريا الجنوبية الشهر الجاري.


وستوفر هذه الاستثمارات  حوالي 8500 فرصة عمل، وفقا لوسائل إعلام محلية.


ونقلت صحيفة "أتلانتا كونستيتيوشن" المحلية في جورجيا عن 5 مصادر قولها إن هيونداي وحكومة ولاية جورجيا ستكشفان في نفس الوقت عن الخطة لإنشاء مصنع هيونداي لإنتاج السيارات الكهربائية في جورجيا في يوم 20 أيار/مايو الجاري.


وأفادت الصحيفة بأن هيونداي ستعلن عن هذه الخطة أثناء زيارة بايدن لكوريا الجنوبية، في حين سيكشف حاكم جورجيا عنها في مدينة سافانا في الولاية، الموقع المخطط لإنشاء المصنع.


وقالت مصادر أخرى إن هيونداي وحكومة ولاية جورجيا قد أكملتا المفاوضات، وأضافت أن المصنع الجديد سينتج السيارات والبطاريات ذات العلامتين التجاريتين هيونداي وكيا التابعة لها.
ومن جانبها، كشفت صحيفة "سافانا مورنينج نيوز" المحلية عن صورة الموقع الذي تبلغ مساحته 7ر2 مليون متر مربع تقريبا، قائلة إن مصنع هيونداي سيتم إنشاؤه هناك.
وقد قامت مجموعة هيونداي موتور بإنشاء مصنع هيونداي موتور في ولاية ألاباما الأمريكية في عام 2006، وأيضا بإنشاء مصنع كيا في ولاية جورجيا في عام .2009

اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

جيروم باول رئيسا للاحتياطي الفدرالي الأميركي لولاية ثانية

واشنطن - (أ ف ب) -بدأ رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول ولاية ثانية على رأس هذه المؤسسة بعد أن وافق مجلس الشيوخ على خيار الرئيس جو بايدن وفي وقت يكافح المصرف التضخم بهدف عدم التأثير على النمو الاقتصادي.


وصوت مجلس الشيوخ بكامل هيئته، كما كان متوقعا، لصالح "جاي" باول، بغالبية 80 صوتا مقابل 19.


وسيتعين على هذا المحامي والمصرفي السابق البالغ من العمر 69 عاما، والذي سيترأس الاحتياطي الفدرالي لمدة أربع سنوات أخرى، أن يُبطئ التضخم لكن مع الحرص على أن لا يؤدي ذلك إلى تراجع الاقتصاد أو التأثير على الوظائف.


وقال بايدن في بيان إن "الاحتياطي الفيدرالي يؤدي دورا رئيسيا في مكافحة التضخم".


وكان باول حتى الآن يطمئن إلى أن المؤسسة النقدية لديها "الأدوات" اللازمة لتحقيق ذلك. لكنه حذر الخميس من أن السيطرة على التضخم "لن تتم بدون ألم"، معتبرا في حديث إذاعي أن "الأمر الأكثر إيلاما سيتمثل في بقاء التضخم راسخا في الاقتصاد عند مستويات عالية".
ويأخذ بعض أعضاء مجلس الشيوخ على باول أنه لم يتوقع مسبقا هذا الارتفاع الهائل والدائم في الأسعار، وبينهم الجمهوري ريتشارد شيلبي الذي صوت ضد إعادة انتخابه لاعتباره أن "باول وبقية مجلس الاحتياطي الفدرالي خذلوا الشعب الأميركي".
كما صوت الديموقراطي بوب مينينديز ضد بقاء باول لولاية ثانية، ولكن لأسباب أخرى، قائلا إنه "تحت قيادة الرئيس باول، واصل الاحتياطي الفيدرالي تفويت فرص حاسمة لتعيين لاتينيين في أعلى مستويات قيادته".
وكان باول حاكما للاحتياطي الفيدرالي منذ 2012، وعَيّنه الرئيس السابق دونالد ترامب رئيسا لهذه المؤسسة في 2018، قبل أن يثير غضبه لاحقا. وخلفَ باول في هذا المنصب جانيت يلين التي باتت تشغل منصب وزيرة الخزانة في إدارة بايدن.
كان هذا الجمهوريّ الذي يُعتبَر توافقيا، أكّد خلال ترشحه في تشرين الثاني/نوفمبر، أنّ الاحتياطي الفدرالي سيعمل "منعا لتجذّر" التضخم. لكنّ منحنى الأسعار واصلَ الصعود منذ ذلك الحين.
ومن بين الأولويات الأخرى مكافحة "تطور المخاطر المرتبطة بتغير المناخ". وقد دعا الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي، بايدن إلى اختيار شخص آخر، معتبرا أن باول كان ضعيفا في تحرّكه لناحية أخذ تغيّر المناخ بالاعتبار.
ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير 2021، تمكن الرئيس بايدن من إجراء تعديل في اللجنة النقديّة للاحتياطي الفيدرالي.

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نيجيريا ـ طلاب يرجمون زميلتهم المسيحية ويحرقون جثتها بتهمة الإساءة للنبي محمد

كانو   -  (أ ف ب) -رجم طلبة مسلمون في مدينة سوكوتو بشمال غرب نيجيريا الخميس طالبة مسيحية حتى الموت وأحرقوا جثتها بعد اتهامها بالإساءة إلى النبي محمد، حسبما أعلنت الشرطة النيجيرية.


وقال سنوسي أبو بكر المتحدث باسم شرطة سوكوتو في بيان إن عشرات من الطلاب المسلمين في معهد التعليم شيخو شاجاري غاري غضبوا بعدما كتبت زميلتهم الطالبة ديبورا صموئيل على وسائل التواصل الاجتماعي نصا اعتبروه مسيئا للنبي محمد.


وأضاف أن "الطلاب أخرجوا الضحية بالقوة من غرفة الأمن حيث أخفتها سلطات المدرسة وقتلوها وأحرقوا المبنى". وتابع أن الطلاب "تجمعوا مع مشاغبين" وأغلقوا الطريق السريع خارج المدرسة قبل أن تفرقهم قوات الشرطة.


وقال أبو بكر إن اثنين من المشتبه بهم اعتقلا على خلفية الحادثة.


وسوكوتو واحدة من عشر ولايات في الشمال تطبق الشريعة بصرامة.
وأكد مفوض الإعلام بالدولة عيسى باجيني كلدانجي في بيان وقوع "الحادث المؤسف (...) الذي خسرت فيه طالبة في الكلية حياتها".
واتهم طالب قال إن اسمه بابانغيدا إن الطالبة نشرت "ملاحظة مسيئة على مجموعة للطلاب على تطبيق واتساب شاهدها الجميع". وقال إن "الطلاب المسلمين في المدرسة الذين غضبوا من إهانتها احتشدوا وقاموا برجمها حتى الموت".
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لحالة الهياج التي سادت ثم جثة الطالبة القتيلة وهي ترتدي فستانا وردي اللون بين أكوام من الحجارة.
كما يظهر الطلاب الغاضبون وهم يرجمون الجثة ويطلقون الشتائم قبل تكديس إطارات سيارات مستعملة فوقها وإشعال النار فيها وهم يهتفون "الله أكبر".
وقالت الشرطة إنه سيتم توقيف كل المشتبه بهم الذين تم التعرف عليهم في الفيديو.
وأمرت حكومة الولاية بإغلاق المدرسة فورا لتحديد "الأسباب البعيدة والفورية للحادث".
وكانت محكمتان شرعيتان في الولاية حكمتا على مسلمين بالإعدام في 2015 و2020 بتهمة إهانة النبي محمد. لكن القضيتين ما زالتا في الاستئناف. وفي كثير من الحالات يُقتل المتهمون على يد غوغاء دون المرور بالإجراءات القانونية.
والعام الماضي أحرقت مجموعة من الغوغاء في منطقة دارازو في ولاية باوتشي الشمالية الشرقية رجلا حتى الموت بتهمة إهانة النبي.
وفي 2016 ضربت تاجرة مسيحية تبلغ من العمر 74 عاما وتدعى بريدجيت أغباهيم حتى الموت على يد حشد من المسلمين خارج متجرها في كانو بعد اتهامها بإهانة النبي.
وفي 2007، قُتلت معلمة مسيحية في مدرسة ثانوية تضم أغلبية مسلمة في ولاية غومبي الشمالية الشرقية على يد طلابها وأُحرقت جثتها بعد أن اتهموها بتدنيس القرآن.
وقبل ذلك في 1996، تسلق حشد من المسلمين جدران سجن كانو وقتلوا المسيحي جدعون أكالوكا الذي اتهم بتدنيس القرآن ثم ساروا في موكب رافعين راسه المقطوع في جميع أنحاء المدينة.

عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

غياب الحريري عن الانتخابات البرلمانية يشتّت الساحة السنّية في لبنان

بيروت -  (أ ف ب) -قبل أيام من الانتخابات النيابية في لبنان، تجد الطائفة السنيّة نفسها مشتّتة، بعدما أعلن زعيمها الأبرز سعد الحريري مطلع العام عزوفه عن خوض الاستحقاق، في قرار أعقب نكسات مالية وسياسية مني بها في السنوات الماضية.


ورغم أن خبراء لا يتوقعون أن تحدث الانتخابات تغييراً كبيراً في المشهد السياسي العام في البلاد الغارقة في أزمة سياسية واقتصادية حادة منذ أكثر من عامين، إلا أن الحريري (52 عاماً)، سيكون الغائب الأكبر، في حين يتوقع أن يكون حزب الله، القوة العسكرية والسياسية الأبرز في البلاد، مستفيدا من غيابه.



ولعلها المرة الأولى من استقلال لبنان في العام 1943، تشهد البلاد التي تقوم على نظام محاصصة طائفية، انتخابات من دون قطب سني بارز.


ويقول الأستاذ الجامعي والباحث السياسي كريم بيطار لوكالة فرانس برس "أعتقد أننا نتجه نحو عودة ظهور أقطاب سنيّة عدة" بعدما كان الحريري الزعيم شبه الوحيد على الساحة السنية.


ويضيف "تحرّكت وجوه سنيّة تقليدية على غرار رؤساء الحكومات السابقين لمحاولة تأليف لوائح انتخابية بهدف الحؤول دون استفادة حزب الله".


وأعلن الحريري المقيم حالياً في الإمارات العربية المتحدة في 24 كانون الثاني/يناير، "تعليق" نشاطه في الحياة السياسية وعزوفه وتيار المستقبل الذي يتزعمه، عن خوض الانتخابات.


وقال الحريري الذي كان يحظى بدعم سعودي قوي قبل أن تسوء علاقته مع الرياض التي تتهمه بعدم مواجهة حزب الله المدعوم من إيران، "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبّط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".


وتجري الانتخابات على خلفية أزمة اقتصادية حادة ونقمة شعبية منذ أكثر من سنتين.
وكان لتيار المستقبل 18 نائبا في البرلمان المنتهية ولايته.
وبرز الحريري على الساحة السياسية في البلاد بعد اغتيال والده في 14 شباط/فبراير 2005 في تفجير مروع في وسط بيروت أغرق لبنان في أزمة كبرى. قاد آنذاك فريق "قوى 14 آذار" المناهض لسوريا إلى فوز كبير في البرلمان، ساعده في ذلك التعاطف الكبير معه بعد اغتيال والده، والضغط الشعبي الذي تلاه وساهم في إخراج الجيش السوري من لبنان بعد نحو ثلاثين سنة من تواجده فيه.
منذ العام 2009، شكّل الحريري ثلاث حكومات، آخرها بعد انتخابات 2018 التي انتهت بتراجع حجم كتلته النيابية بنحو الثلث وكرّست نفوذ حزب الله وقوته. وأعاد البعض انخفاض شعبيته حينها الى تنازلات سياسية قدّمها وبرّرها بالحفاظ على السلم الأهلي في مواجهة تنامي نفوذ حزب الله.
وشكّل توتّر علاقته مع السعودية منعطفاً في مسيرته السياسية. فأعلن في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 استقالته من رئاسة الحكومة من الرياض، مندداً بتدخل حزب الله في النزاعات الإقليمية. واعتبر خصومه حينها قرار استقالته "سعودياً"، قبل أن يعود الى لبنان بعد أيام بوساطة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويتراجع عن الاستقالة.
وهي المرة الأولى منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) التي تغيب فيها عائلة الحريري المعروفة بشبكة علاقات دولية واسعة، عن المشهد السياسي.
وأحدث عزوف الحريري صدمة على الساحة السياسية وداخل طائفته. لكنّ دار الفتوى، المرجعية السنية الأعلى في البلاد حذّرت مؤخراً من "خطورة الامتناع" عن الاقتراع ودعت الى المشاركة الفعلية الكثيفة.
ويتنافس على المقاعد السنية في مجلس النواب مرشحون من تيار المستقبل لم يمتثلوا لقرار الحريري، وآخرون مدعومون من رؤساء حكومات سابقين، ومرشحون مستقلون ومن مجموعات المعارضة التي أفرزتها التظاهرات الاحتجاجية في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2017، بالإضافة الى مرشحين سنة مقربين من حزب الله.
داخل تيار المستقبل، شكّل ترشّح النائب مصطفى علوش الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الحزب ويعدّ من "صقوره"، في مدينة طرابلس، أحد معاقل الحريري في شمال لبنان، تحدياً لقرار العزوف.
ويقول علوش المعروف بمواقفه المنتقدة بشدة لحزب الله، لفرانس برس، "الانسحاب أسوأ من التشتيت.. لأنه يفيد القوى الأخرى المنافسة".
ويضيف "في حال حصول حزب الله على الأكثرية، يتعيّن على بقية الأطراف أن تتكاتف وتذهب إلى معارضة وازنة ومتماسكة" ضد مشروعه.
وتجد مواقف علوش صداها في مناطق أخرى موالية للحريري، كما في الطريق الجديدة في غرب بيروت حيث ترتفع صور عملاقة للحريري ولافتات تدعو الى مقاطعة الانتخابات.
ويقول أحمد (60 عاماً) وهو أحد قاطني الحي لفرانس برس "تركوا سعد الحريري وحده لمصيره بعدما لم يعد السعوديون والإيرانيون وحتى بعض اللبنانيين يريدونه".
ويتابع الرجل العاطل عن العمل والمؤيد للحريري "من بعد إذن الشيخ سعد، سندلي بأصواتنا لأننا لا نقبل أن تستفيد أحزاب أخرى من تشتت الطائفة السنية لتحقيق مصلحتها".
ويأسف أنور علي بيروتي (70 عاماً)، وهو موظف متقاعد، للظروف والمواقف التي دفعت الحريري الى خياره.
ويقول بأسى "كل ما يجري هو لتشتيت السنّة لصالح حزب الله. هو المستفيد الأول والأخير".

اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

استطلاع: 70% من الأمريكيين يعتبرون التضخم "مشكلة كبيرة جدا"

واشنطن  -  (شينخوا)  - يعتبر الجمهور الأمريكي التضخم هو المشكلة الرئيسية التي تواجه الأمة، حيث ينظر 70 في المائة من الأمريكيين إلى التضخم على أنه "مشكلة كبيرة جدا"، وفقا لمسح أجراه مركز "بيو" للأبحاث صدر يوم الخميس.


ويختلف الجمهوريون والديمقراطيون حول ما يعتبرونه مشاكل وطنية كبرى.


ويعتبر التضخم هو "الشاغل الرئيسي بين الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية"، حيث وصفه 84 في المائة بأنه مشكلة كبيرة جدا. وتنظر أغلبية أضيق من الديمقراطيين وذوي الميول الديمقراطية (57 بالمائة) إلى التضخم بنفس الطريقة.


وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، الذي صدق مجلس الشيوخ على فترة ولايته الثانية يوم الخميس، في مقابلة مع ((ماركيت بلايس))، إن "هدفنا، بالطبع، هو إعادة التضخم إلى مستوى 2 في المائة دون أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود، أو بعبارة أخرى، مع بقاء سوق العمل قويا إلى حد ما".
وقال باول "أعتقد أنها بيئة صعبة للغاية لوضع سياسة نقدية"، مشيرا إلى أن البنك المركزي "يكافح" لاستعادة استقرار الأسعار.
وأظهر استطلاع مركز ((بيو)) للأبحاث أن المشاكل الكبيرة الأخرى تشمل القدرة على تحمل تكاليف الرعاية الصحية (55 في المائة) وجرائم العنف (54 في المائة) والعنف المسلح (51 في المائة) وعجز الميزانية الفيدرالية (51 في المائة).
وأشار الاستطلاع إلى أنه بعد مرور أكثر من عامين على جائحة كوفيد-19، يقيم 19 في المائة فقط من الأمريكيين تفشي كوفيد-19 على أنه مشكلة كبيرة جدا للبلاد، وهي أدنى نسبة من أصل 12 قضية شملها الاستطلاع. وفي يونيو من عام 2020، في المراحل المبكرة من تفشي المرض، صنفها 58 في المائة على أنها مشكلة كبيرة جدا، مما وضعها بين أهم الشواغل في ذلك الوقت.
وتم إجراء الاستطلاع في الفترة الممتدة من 25 أبريل إلى أول مايو وشمل 5074 شخصا بالغا.

عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا متهمة بجرائم حرب في أوكرانيا وأكثر من ستة ملايين شخص فروا من البلاد

كييف -  (أ ف ب) -تراكمت التهم الموجهة إلى الجيش الروسي بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، الجمعة بما في ذلك نقل آلاف الأشخاص قسرا إلى "معسكرات فرز" بينما فر أكثر من ستة ملايين أوكراني من بلادهم منذ بداية الحرب.


فقد بثت الشبكتان الأميركية "سي إن إن" والبريطانية "بي بي سي" الخميس لقطات لكاميرات مراقبة، أكدتا أنها تنقل مقتل مدنيين أوكرانيين أعزلين برصاص جنود روس في ضواحي كييف في 16 آذار/مارس. ويقوم جنود بتفتيشهما قبل أن يغادروا ثم يعودون ويطلقون عليهما النار من الخلف.


وقالت "سي إن إن" إن مكتب المدعي العام الأوكراني يحقق في هذه الوقائع على أساس تهم بجرائم الحرب. ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق بشكل مستقل من الصور.
ويضاف هذا الفيديو إلى شهادات عديدة حول انتهاكات اتهمت القوات الروسية بارتكابها في أوكرانيا.


وقال مكتب المدعي العام في منطقة خاركيف في شرق البلاد إن "الجنود (الروس) قصفوا منزلا سكنيا بدبابة، وقتل رجلان وامرأة"، موضحا أن الجيران دفنوا جثثهم في باحة المنزل. وتم انتشال الجثث الأربعاء.


وأوضحت أولغا كاربينكو (52 عاما) التي قتلت ابنتها في قصف المنزل أنه عندما وصلت الدبابة، "بدأوا الدخول إلى المنزل للاختباء". وقالت لوكالة فرانس برس "أطلقت (الدبابة) النار على الباب بعيد ذلك. قتل أربعة أشخاص وجرح اثنان". وابنتها بين الضحايا وقتلت بشظية قذيفة.


وستخضع أعمال الجيش الروسي لتحقيقات ستجريها خصوصا اللجنة الخاصة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي حصلت على الضوء الأخضر الخميس، والمحكمة الجنائية الدولية والسلطات الأوكرانية.
في نيويورك دعا ممثلو الأمم المتحدة إلى وقف قصف المدارس في أوكرانيا مدينين في الوقت نفسه استخدامها لأغراض عسكرية.


دان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجددا مساء الخميس مهاجمة الروس لمدارس في منطقة تشيرنيغيف.
وبالإضافة إلى هذه المعلومات، اتهمت الولايات المتحدة الخميس الجيش الروسي بنقل "عشرات آلاف" الأوكرانيين "قسرا" إلى "معسكرات فرز"، في روسيا أو في أراض تسيطر عليها روسيا، وإخضاعهم لمعاملة "وحشية".


وقال السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر إن "هذه الأعمال ترقى إلى مستوى جرائم حرب".
وتحدثت كييف عن 1,2 مليون شخص نقلتهم موسكو إلى روسيا.
وفر أيضا أكثر من ستة ملايين شخص من أوكرانيا أكثر من نصفهم -3,27 ملايين - إلى بولندا كما أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في جنيف مشيرا إلى أن تدفق هؤلاء المغادرين تراجع بشكل كبير خلال أسابيع، إن لم يكن الاتجاه قد انعكس.
ومنذ التاسع من أيار/مايو عندما كانت أوكرانيا تخشى حدوث عمل عسكري روسي كبير بمناسبة ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية، تسارعت عمليات العودة. وتفيد أرقام حرس الحدود الأوكراني بأن 34 ألف شخص عادوا إلى البلاد مقابل 29 ألفا غادروها الثلاثاء.
وقالت ماريا بتشيننا (16 عاما) التي غادرت منزلها في نهاية شباط/فبراير على عجل "أشعر بالامتنان للناس في الخارج لكنني اشتقت إلى منزلي. أمي هنا مع كلبي".
مع ذلك، ما زال عدد الذين رحلوا أكبر من العائدين - مع 5,9 ملايين مغادر مقابل 1,56 مليون عائد، حسب حرس الحدود أيضا.
ونزح أكثر من ثمانية ملايين شخص داخل أوكرانيا نفسها التي كان عدد سكانها يبلغ 37 مليون نسمة قبل النزاع، من دون شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 والمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في الشرق.
ميدانيا، يستمر القتال في دونباس حيث لا تحقق روسيا سوى تقدم بطيء وتحاول خصوصا السيطرة على بلدات روبيجني وسيفيرودونتسك، حسب الرئاسة الأوكرانية.
وبدأت كييف أيضا "محادثات صعبة" مع روسيا لإجلاء 38 جنديا أوكرانيا مصابين بجروح خطيرة، من أقبية مصانع الصلب في آزوفستال آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في ماريوبول تحاصره القوات الروسية.
وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريتشوك على تلغرام "نعمل خطوة خطوة". ونفت عددا أوردته وسائل إعلام عن 500 إلى 600 شخص.
قالت فيريتشوك لفرانس برس الثلاثاء إن "أكثر من ألف" جندي أوكراني بينهم "مئات الجرحى" ما زالوا في مجمع آزوفستال الضخم بعد إجلاء جميع المدنيين الأسبوع الماضي بمساعدة الأمم المتحدة.
وفي هذه الظروف يجتمع وزراء خارجية مجموعة السبع في ألمانيا الجمعة، وينضم إليهم نظيراهما الأوكراني دميترو كوليبا والمولدافي نيكو بوبيسكو.
وعلى جدول أعمال القمة كيف يمكن لأغنى سبع قوى في العالم (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة واليابان وبريطانيا) دعم كييف في مقاومتها للغزو الروسي، وكذلك مولدافيا.
ويشتبه في أن روسيا تريد دفع قواتها إلى ترانسدنيستريا المنطقة الانفصالية المولية لروسيا في مولدافيا.
وسيتطرق قادة دول مجموعة السبع إلى مسألة العقوبات واضطراب إمدادات الغاز.
وأكد كوليبا الخميس أنه "يجب أن تقطع أوروبا الأكسجين المتمثل بالطاقة" عن روسيا و"تتخلص من اعتمادها على الغاز الروسي".
وتحاول الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقليص اعتمادها على المحروقات الروسية منذ بداية النزاع لكنها فشلت حتى الآن في الاتفاق على وقف تدريجي لمشتريات النفط الروسية.

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنًا من طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مواطنا من مدينة طوباس بعد مداهمة منزله وتفتيشه.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن بشار عبد الرازق، واعتقلته.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس والجهاد: جنين ستبقى شوكة في حلق الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، اليوم الجمعة، أن جنين ومقاومتها الباسلة ستبقى شوكة في حلق الاحتلال الإسرائيلي.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس في تصريح مقتضب، إن جنين تقاتل بكل ما تملك من بسالة وعنفوان الثورة، وأنها تمتلك من الصلابة والإصرار ما يمكنها من مواصلة الثورة حتى هزيمة الاحتلال وطرده من كامل أرضنا الفلسطينية.

وأضاف قاسم: "هذه البسالة والفدائية للمقاتلين هي كلمة السر في قدرتهم على تحقيق النصر على جيش الاحتلال".

من جهته قال طارق عز الدين، المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية، إن ما يجري من إرهاب على أيدي قوات الاحتلال جريمة كبرى لن تغتفر، وأن قصف البيوت بالصواريخ من قبل قوات الاحتلال جريمة حرب، يجب ملاحقة الاحتلال عليها.

وحمل عز الدين، الاحتلال المسؤولية كاملة عما يجري في مخيم جنين من جرائم.

وقال: "الاحتلال يحاول تغييب صورة الواقع التي ظهرت للعالم بعد قتله للصحفية القديرة شيرين أبو عاقلة، وهو الآن يعود للمخيم لإكمال جريمته هناك".

وأضاف: "لقد كانت جنين ومخيمها عصية على الانكسار ، وستبقى شوكة في حلق المحتل، متجرعآ كأس الذل على أيدي سرايا القدس وكتيبتها المظفرة وحزام النار".

عربي ودولي

الجمعة 13 مايو 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا: الجيش الروسي دمر 38 ألف مبنى سكني

كييف  -  (د ب أ)- أعلنت أوكرانيا أن أكثر من 220 ألفا من مواطنيها بحاجة للسكن بعدما دمر الجيش الروسي قرابة 38 ألفا من المباني السكنية في البلاد.


ذكرت ذلك ليودميلا دينيسوفا، مفوضة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوكراني عبر منصة تليجرام، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية (يوكرينفورم).


وقالت دينيسوفا إنها وقعت مذكرة تعاون مع الرابطة الدولية "أيه تي أيه" من أجل توفير سكن مؤقت للمواطنين الذين فقدوا منازلهم جراء العدوان الروسي المسلح.


كانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت أمس الخميس أ، أكثر من 6 ملايين أوكراني فروا من بلادهم، كما نزح 7ر7مليون داخل البلاد، منذ بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في 24شباط/فبراير الماضي.

منوعات

الجمعة 13 مايو 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء توصلوا إلى زرع نبتة في تربة مستخرجة من القمر

واشنطن -  (أ ف ب) -في خطوة متقدمة نحو الزراعة الفضائية، تمكّن العلماء للمرة الأولى من زرع نباتات في بضع غرامات من تربة مأخوذة من القمر، أحضرها قبل عقود رواد فضاء تابعون لبرنامج "أبولو".


ويعزز هذا النجاح الآمال في أن يصبح من الممكن يوماً ما زرع نباتات على القمر مباشرة، ما سيوفّر على المستكشفين المستقبليين كمية كبيرة من الأدوات الباهظة الثمن لأخذها في رحلاتهم الفضائية الأطول والأبعد.


ولا يزال يتعيّن القيام بأبحاث وأعمال كثيرة قبل التوصل إلى الزرع على القمر، على ما أظهرت دراسة أعدّها باحثون من جامعة فلوريدا ونُشرت الخميس في مجلة "كوميونيكيشنز بايولودجي".


وعلّق رئيس وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بيل نيلسون على الدراسة في بيان اعتبر فيه إنّ "هذه الدراسة مهمة لأهداف ناسا الاستكشافية البشرية الطويلة الأمد"، مضيفاً "سنحتاج إلى استخدام الموارد الموجودة على القمر والمريخ لتطوير مصادر غذاء خاصة برواد الفضاء المستقبليين الذين سيعيشون في الفضاء".
واستخدم الباحثون خلال دراستهم 12 غراماً فقط من التربة القمرية (ما يوازي بضع ملاعق صغيرة) جُمعت من أماكن مختلفة على القمر خلال رحلات أبولو 11 و12 و17.
ووضعوا في أوانٍ صغيرة جداً نحو غرام من التربة (تسمى الريغوليث) وأضافوا إليها الماء ثم البذور، وكانوا يضيفون بشكل يومي محلولاً مغذياً.
واختيرت نبتة رشاد أذن الفأر للزرع لأنّها تنمو بسهولة ولأنّ دراسات عدة أجريت عليها، إذ انّ شيفرتها الجينية وكيفية تفاعلها ضمن بيئات معادية وصولاً إلى الفضاء، عاملان معروفان.
وفي الوقت نفسه، زرعت بذور في تربة خاصة بالأرض بالإضافة إلى زرع أخرى في عينات تحاكي تربة القمر والمريخ، وذلك بهدف استخدامها للمقارنة مع البذور المزروعة في تربة القمر.
وبعد يومين، نبتت البذور المزروعة في التربة القمرية.
وقالت معدة الدراسة الرئيسية أنّا-ليزا بول في بيان إنّ "النباتات كلها، سواء تلك المزروعة في التربة القمرية أو في عينات المراقبة، بدت متشابهة حتى اليوم السادس".
لكن بعد تلك الفترة، أصبحت النباتات المزروعة في التربة القمرية تنمو بشكل أبطأ وظهرت فيها جذور رفيعة.
وبعد عشرين يوماً، قطف العلماء النباتات ودرسوا حمضها النووي، فوجدوا أنّ النباتات القمرية استجابت بالطريقة نفسها التي تتفاعل فيها ضمن بيئات معادية كزرعها مثلاً في تربة تحوي نسبة كبيرة من الأملاح أو المعادن الثقيلة.
ويعتزم العلماء مستقبلاً إجراء أبحاث لمعرفة أي وسائل تجعل البيئة المعادية أكثر ملائمة للنبات.
وتستعد ناسا للعودة إلى القمر في إطار برنامج "أرتيميس" بهدف السعي إلى إقامة وجود بشري مستدام عليه.

فلسطين

الجمعة 13 مايو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ الباز

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قدم الإدعاء الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لائحة اتهام ضد الشيخ يوسف البارز، إمام المسجد الكبير في اللد.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الباز اتهم في لائحة الاتهام بالتحريض على العنف ضد ضباط الشرطة الإسرائيلية خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى في الأسابيع الأخيرة.

كما اتهم الشيخ البارز بالتحريض على الإسرائيليين خلال عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي.


اقتصاد

الجمعة 13 مايو 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الدولي: حرب أوكرانيا ستتسب في أكبر صدمة أسعار أسواق السلع الأساسية منذ نصف قرن

رام الله - "القدس" دوت كوم - تسببت الحرب الروسية علي أوكرانيا في ارتفاع حاد في أسعار الطاقة والغذاء، وزاد ارتفاع الأسعار من الضغط التصاعدي على التضخم العالمي، الأمر الذي جعل كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يتوقعوا حدوث تباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي هذا العام.


قال البنك الدولي في أحدث تقرير نصف سنوي لتوقعات السلع الأولية، إن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى أكبر ارتفاع في أسعار الطاقة منذ ما يقرب من 50 عام وأسعار المواد الغذائية بأكثر من 14 عام، مما تسبب في حدوث أكبر صدمة في أسواق السلع منذ عام 1973.


وقد أدى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء إلى زيادة الضغط التصاعدي على مستويات التضخم العالمية المرتفعة بالفعل، مما يجعل مهمة البنوك المركزية لكبح جماح التضخم أكثر تعقيدًا مما كانت عليه قبل شهرين، ومن المتوقع أن يرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية أسعار الفائدة الرئيسية عدة مرات هذا العام وحده، وحذر محللون ومنظمات دولية كبرى من أن ذلك سيؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في عام 2022 إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مما قد يعيق بدوره نمو الطلب العالمي على النفط.


ارتفاع أسعار الطاقة

قال البنك الدولي في تقريره إن الغزو الروسي لأوكرانيا يغير تدفقات تجارة الطاقة والاستهلاك والإنتاج، وتوقع حدوث أكبر صدمة للطاقة منذ السبعينيات من القرن الماضي والتي من المرجح أن تُبقي أسعار النفط والطاقة الأخرى مرتفعة لسنوات.


وأشار البنك إلى أنه "بينما من المتوقع على نطاق واسع أن تبلغ الأسعار ذروتها في عام 2022، فإنها ستظل أعلى بكثير من التوقعات السابقة"، ستعتمد آفاق أسواق السلع إلى حد كبير على مدة الحرب في أوكرانيا واضطرابات تدفقات وأسعار تداول السلع الأساسية ولكن تتمثل أحد المخاطر الرئيسية في أن أسعار السلع الأساسية يمكن أن تظل مرتفعة لفترة أطول.


كانت أسعار الطاقة في مارس 2022 أعلى مرتين مما كانت عليه في مارس 2021 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث شهدت أسعار الغاز والفحم أكبر الزيادات في الأسعار، ومن المتوقع أن يرتفع خام برنت هذا العام بنسبة 42% مقارنة بعام 2021 ليصل إلى 100 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى سنوي منذ 2013،  ومن المتوقع أن ينخفض خام برنت إلى 92 دولار للبرميل في عام 2023، لكنه لا يزال أعلى بكثير من متوسطه لخمس سنوات البالغ 60 دولار للبرميل. 


أسعار المواد الغذائية ترتفع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

بالإضافة إلى ذلك، قال البنك الدولي إنه منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا ارتفعت أسعار المواد الغذائية، حيث تعد روسيا وأوكرانيا منتجين رئيسيين لكثير من الحبوب الغذائية والأسمدة التي تعتمد على الغاز الطبيعي كمدخل للإنتاج، وقال نائب رئيس البنك الدولي "إنديرميت جيل" بشكل عام هذه هي أكبر صدمة سلعية نشهدها منذ السبعينيات، كما كان الحال آنذاك، تفاقمت الصدمة بسبب زيادة القيود التجارية على الغذاء والوقود والأسمدة، وقد أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق من شهر أبريل أن مؤشرها لأسعار المواد الغذائية ارتفع إلى مستوى قياسي في مارس وهو الأعلى مستوي منذ انشاء المنظمة في عام 1990 بمتوسط 159.3 نقطة، وبزيادة بنسبة 12.6% عن شهر فبراير، لقد أدى ارتفاع أسعار السلع إلى زيادة الضغوط التضخمية المرتفعة بالفعل في جميع أنحاء العالم.


ضغوط التضخم المتصاعدة تعقد الاستجابة

أدى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء إلى زيادة الضغط التصاعدي على أسعار المستهلكين، ويواجه صانعو السياسات تحديًا متزايدًا لكبح جماح التضخم، الذي لم يكن ارتفاع مؤقت كما أصر الاقتصاديون في العام الماضي، وعلى ما يبدو أن مستويات التضخم المرتفعة قد تستمر لعدة سنوات.

وقال البنك الدولي "أدت الحرب أيضا إلى نمط تجاري أكثر تكلفة يمكن أن يديم التضخم، ومن المتوقع أن يتسبب هذا في تحول كبير في تجارة الطاقة"، وحذر صندوق النقد الدولي من أن "الارتفاع السريع في أسعار الطاقة والغذاء سيؤثر سلبا على صندوق النقد الدولي"، حيث ستؤدي الأضرار الاقتصادية الناجمة عن حرب أوكرانيا إلى تباطؤ حاد في النمو الاقتصادي العالمي في عام 2022 وزيادة التضخم، بما سيعوق الانتعاش الاقتصادي العالمي.


من المتوقع الآن أن يتباطأ النمو العالمي من 6.1% المقدرة في 2021 إلى 3.6% في 2022 و 2023، وقال صندوق النقد الدولي إن هاتين النقطتين المئويتين في 2022 و 2023 كانتا أقل بمقدار 0.8 و 0.2 نقطة مئوية على التوالي عن توقعات يناير.


وقال البنك الدولي إن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود قد يضعف النمو الاقتصادي العالمي ويدعم النفور من المخاطرة في السوق ويدعم الذهب.


البنك الدولي يقول أن التأثير الاقتصادي للحرب على أوروبا الشرقية وآسيا قد يفوق تفشي كوفيد 19


قال البنك الدولي إن الاقتصاد الأوكراني سينكمش بنحو النصف هذا العام أو 45.1% بسبب تأثير الحرب، ويتوقع أن الخسائر الاقتصادية للغزو الروسي علي أوروبا الشرقية وأجزاء من آسيا ستتجاوز الخسائر الناجمة عن جائحة كوفيد -19، وأضاف البنك الدولي أن الصراع في أوكرانيا أدى إلى إغلاق نصف الشركات في البلاد وخفض الصادرات بدوره.

وقالت نائبة رئيس البنك الدولي "آنا بيردي" أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى دعم مالي واسع النطاق، وقد قدم البنك الدولي ما يقرب من مليار دولار من المساعدات حتى الآن إلى أوكرانيا، وتعهد بتقديم ملياري دولار أخرى في الأشهر المقبلة.

وأضاف البنك إن عمليات الشحن في أوكرانيا من البحر الأسود انقطع، مما قلل من صادرات الحبوب في البلاد بنحو 90 % ونصف إجمالي صادراتها، وتعد أوكرانيا هي أكبر مصدر لزيت عباد الشمس في العالم وقد أثر وقف الصادرات على أسعار الغذاء العالمية.

وقال البنك الدولي إن الحرب أوقفت النشاط الاقتصادي في كثير من أنحاء البلاد وعطلت عمليات الزراعة والحصاد، إن حجم الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب مذهل وقد وجه الغزو الروسي ضربة كبيرة للاقتصاد الأوكراني وألحق أضرارا جسيمة بالبنية التحتية.

وأشار البنك الدولي إلى أن تقدير الانكماش بنسبة 45.1% لا يشمل تأثير الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، والتي ستزيد من إعاقة الإنتاج الاقتصادي في المستقبل.

روسيا في حالة ركود عميق

على الرغم من أن الاقتصاد الأوكراني كان الأكثر تضررًا في الحرب، يعتقد البنك الدولي أن الاقتصاد الروسي قد سقط أيضًا في ركود عميق بسبب العقوبات التي فرضتها الدول الغربية، تشمل العقوبات الغربية قطع العلاقات مع البنوك الروسية واستهداف السياسيين الروس وحظر واردات السلع الفاخرة والرحلات الجوية، ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 11.2% في عام 2022 بسبب تأثير العقوبات.


بينما حظرت الولايات المتحدة واردات النفط والغاز الروسي لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك، لأن ربع نفط الاتحاد الأوروبي و 40% من غازها الطبيعي يأتي من روسيا، وتواصل دول الاتحاد الأوروبي دفع ما يصل إلى 884 مليون دولار لموسكو يوميًا لفواتير الطاقة، والتي تقدر بنحو 40% من عائدات روسيا.


وكرر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" على ضرورة حظر النفط الروسي ومنع البنوك الروسية تمامًا من دخول النظام المالي الدولي، وقال زيلينسكي: "لا يزال بعض السياسيين غير قادرين على تحديد كيفية الحد من تدفق دولارات النفط والبترول إلى روسيا حتى لا يعرضوا اقتصاداتهم للخطر".


تأثير واسع

بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا، من المتوقع أيضًا أن تقع بيلاروسيا وجمهورية قيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان في حالة ركود هذا العام، وفقًا للبنك الدولي، تم تخفيض توقعات النمو لجميع الاقتصادات بسبب الحرب، كما أن النمو في منطقة اليورو سيصبح أقل من المتوقع.


قالت "أسلي دميرجوك كونت" كبيرة الاقتصاديين في أوروبا وآسيا الوسطى بالبنك الدولي: "لقد أظهرت الحرب في أوكرانيا وتفشي كوفيد 19 مرة أخرى أن الأزمات يمكن أن تسبب أضرارًا اقتصادية واسعة النطاق وتقلل من دخل الفرد والتنمية على مر السنين".

أقلام وأراء

الجمعة 13 مايو 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

لا بد من تشكيل لجنة تحقيق دولية

حديث القدس

في كل جريمة يرتكبها جنود الاحتلال ضد أبناء شعبنا ويصل صداها العالم بأسره، تقوم دولة الاحتلال ممثلة بقيادة جيشها القاتل بتشكيل لجنة تحقيق في هذه الجريمة في محاولة منها لامتصاص ردود الفعل العالمية المستنكرة للجريمة من جهة، ولذر الرماد في العيون من جهة اخرى.
وفي جميع لجان التحقيق التي شكلتها دولة الاحتلال ممثلة بجيشها القاتل، فإن النتيجة تكون اعفاء الجنود والضباط القتلة من ارتكاب الجريمة تحت حجج ومبررات واهية، لمنع رفع قضايا ضد هؤلاء الجنود والضباط أمام محاكم دولية أو على مستوى دول معينة تحاكم على مثل هذه الجرائم.
ومنطقياً فإنه ليس من المعقول ان يكون جيش الاحتلال القاتل هو الذي يشكل لجان التحقيق ضد الضحية الفلسطينية، وهو ما يتعارض مع الاعراف والقوانين الدولية وحقوق الانسان.
وفي جريمة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، فإن تشكيل رئيس هيئة أركان الجيش الاسرائيلي لجنة تحقيق للبحث في الجريمة، لا يمكنها ان تكون نتيجتها سوى لصالح الجنود القتلة أو الجندي القناص القاتل. فلا يجوز أن يحقق الجيش مع جنوده القتلة خاصة اذا كانت الضحية فلسطينية كالاعلامية شيرين ابو عاقلة، وان تشكيل هذه اللجنة هو لامتصاص ردود الفعل على مستوى العالم ضد قتل الصحفيين بدم بارد وهم يغطون الاحداث ونقلها للعالم بكل أمانة وصدق وموضوعية.
فعدا عن ان قتل الصحفية أبو عاقلة جاء كما هي عادة قوات الاحتلال للتغطية على جرائمهم، ولمنع نشر حقيقة هذه الجرائم أمام العالم، خاصة وان دولة الاحتلال بدأت صورتها الحقيقية تظهر أمام العالم كدولة قتل وعنصرية ضد كل ما هو فلسطيني وحتى عربي، فإن المطلوب هو تشكيل لجنة دولية محايدة لتبيان الحقيقة وعدم طمسها من قبل دولة الاحتلال.
صحيح ان دولة الاحتلال رفضت في السابق ولا تزال ترفض تشكيل لجان تحقيق دولية في جرائمها المرتكبة بحق شعبنا، إلا أن تضافر الجهود الفلسطينية الرسمية ومنظمات حقوق الانسان المحلية والعربية والعالمية وحتى منظمات من داخل دولة الاحتلال كمنظمة «بيتسيلم» يمكنها ان تجعل دولة الاحتلال، تحت الضغوطات، ان تسمح بتشكيل لجنة تحقيق دولية لتبيان الحقيقة خاصة وان الضحية هي صحفية فلسطينية وتعمل في قناة عربية واسعة الانتشار.
فلتتكاتف الجهود من اجل انصاف الشهيدة شيرين وكشف تزوير دولة الاحتلال للحقائق، خاصة وان العديد من وزراء هذه الدولة العنصرية والاكثر يمينية في تاريخ حكومات الاحتلال الغاشم دافعوا عن الجنود القتلة، وحاولوا هم وقادة من الجيش الادعاء بأن الرصاصة التي قتلت الشهيدة شيرين جاءت حسب زعمهم من جانب رجال المقاومة الفلسطينيين في محاولة لتزوير الحقيقة، غير ان هذه المحاولة باءت بالفشل لأن هناك شبه اجماع دولي على ان دولة الاحتلال هي القاتلة.

أقلام وأراء

الجمعة 13 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

شهيدة النكبة الصحفية شيرين أبو عاقلة رصاصة في رأس الذاكرة

بقلم: عيسى قراقع
عشية الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية وبتاريخ 11/5/2022 تم إعدام الشهيدة الصحفية مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال الاسرائيلي خلال تغطيتها لاقتحامات ومداهمات مخيم جنين، رصاصة قناص اسرائيلي اصابتها في رأسها ، أصابت رأس الذاكرة وأطفأت عين الكاميرا وصوت الغائبين الحاضرين وأحلامهم الباقية .
رصاصة متفجرة متعمدة دمدمها لم يتوقف منذ النكبة حتى الان ، رصاصة لا زالت تحصد الناس وتواصل فعل النكبة وسياسة التطهير العرقي والجرائم المستمرة المنظمة .
رصاصة في رأس الصحفية شيرين أبو عاقلة ، أيقونة الصحافة الفلسطينية ، وهناك في أزقة مخيم جنين تستيقظ المذبحة ، يسنيقظ أبو جندل،الشهداء يخرجون من تحت الركام والانقاض،الشهداء تلتف حول أعناقهم الكوفيات والبنادق، الجدران خطت عليها عبارات عائدون عائدون .
رصاصة في رأس الذاكرة ، لأن الاسرائيليين أصبحوا غير قادرين على مواجهة ماضيهم الدموي ، النهب والسلب والطرد والهدم والاغتصاب واستبدال شعب بشعب وثقافة بثقافة ، حاصرهم أولاد المخيمات في تل أبيب واللد والناصرة .
رصاصة في رأس الصحفية شيرين أبو عاقلة ، رصاصة في الوعي الفلسطيني الذي لم تحسمه دولة الاحتلال ولم تصهره في حروبها المتتالية ، ظل هذا الوعي صاحيا متمردا متوالدا متجددا لا يفنى ولا ينسى .
رصاصة تقول أن حرب النكبة عام 1948 لم تنتهِ ، لم ينتصر الاسرائيليون في معارك الحرب والابادة ، لم تنفع ازاحة الخط الاخضر بالمستوطنات والشوارع الالتفافية وخلق زمنين متباعدين ولغتين مختلفتين ، لم ينفع قانون القومية والدولة اليهودية النقية ، لم ينفع استبدال حياة بحياة .

رصاصة في رأس الصحفية شيرين أبو عاقلة ، رصاص يأس محتل لم تحقق طموحاته الاستعمارية تلك الاجتياحات والمذابح ومحاولات اخفاء وجه المخيم ، اخيرا عاد فوق دباباته الى مخيم جنين ، لم يجد أن اللاجئين تحولت وجوههم الى مجرد ظلال بعيدة ، وجد أمامه حنظلة الفلسطيني ، بندقية ومفتاح وحجر ، ذاكرة تشتعل بماء الكبريت وحجارة الفقراء ، لم يندثر اللاجئون ويذوبوا في الشتات ، كل الانتفاضات انطلقت من المخيمات .
رصاصة في رأس الذاكرة لان كل مخططات الاستعمار لمحو وشطب المكان والزمان اللفلسطينيين قد فشلت ، الابرتهايد والحواجز والمستوطنات والجدران والمعازل ، القمع والسجون والاعتقالات والاعدامات الميدانية ، صافرات الانذار الاسرائيلية لا زالت تدوي منذ 74 عاما ، الخوف والهلع والهوس وحالة الطوارئ الدائمة .

الشهيدة المقدسية شيرين ابو عاقلة اطلقت صافرتها في ذكرى النكبة ، صافرة من صوت وصورة ، شهادة عالمية وتاريخية عن شعب انتكب في المذابح والموانئ وقيعان البحار ومعسكرات الاعتقال وفي النوم واليقظة ، اطلقت شيرين صافرتها ، فاض دمها ،دم القدس والهبات والانتفاضات ، دم الصلوات المقدسة في باحات المساجد والكنائس .
كاميرا الصحفية شيرين ابو عاقلة أوصلت الحقائق : القتل الجماعي ، جثث الاطفال المعلقة على الاسلاك الشائكة في قطاع غزة ، العنف المنظم والقتل المتعمد على الحواجز وفي الشوارع وعلى الارصفة ، صراخ البيوت المدمرة والينابيع المسروقة ، صراخ اسماء الفلسطينيين المشطوبة ، صراخ الاسرى المقيدين في مؤبداتهم وزنازينهم المظلمة .
رصاصة في رأس الصحفية شيرين ابو عاقلة ، رصاصة في رأس هذا المجتمع الدولي الذي لا زال عاجزا عن انهاء اطول استعمار في التاريخ المعاصر ، رصاصة في اكوام القرارات الدولية المتراكمة ، لم تكن شيرين على منصة الامم المتحدة تطالب وتندد ، كانت في المكان الذي يصنع الكرامة ، كانت في وسط أجيال تحولت الى كتائب متمردة ، حررت الشارع والحارة والعقل والارادة .
كاميرا شيرين أبو عاقلة كانت ترى من خلال اشلاء الضحايا ، تتنفس من رئة الفقراء والمقهورين ، الصور تجمع الاجساد المدفونة ، الصور تقول : الاحياء يعمدون حياتهم بغبار الموتى ويعيشون ، يحيكون ثوبا جديدا لنهار اخر ، يرددون اسماء المواليد على بوابات المقابر ويحتشدون ، رماد الضحية يشعل لهيب الكلام .
كاميرا شيرين ابو عاقلة وصلت الى كل مكان ، حاصرت الاساطير الصهيونية والخرافة ، هتكت الرواية الاسرائيلية وما يسمى طهارة السلاح والدولة الديمقراطية ، كشفت ما تفعله الجرافة والرصاصة والمعاول التوراتية ، كاميرا شيرين أبو عاقلة شوشت أكاذيبهم وذاكرتهم الجماعية ، اثارت اسئلة الهوية ، الكاميرا سجلت تقارير عن وحوش امية منفلتة في الحقول والساحات والبيوت والاماكن المقدسة ، كشفت عن دولة فاشية عنصرية بوليسية اصبحت خطرا على الحضارة الانسانية .
اغتالت دولة الاحتلال الاسرائيلي الصحفية المقدسية شيرين ابو عاقلة لانها رأت : من يكتب برماد جسده حلما في قصيدة
من يوقظ البحر بعملية فدائية
رأت شعبا يقاوم النسيان والحديد
شهيدا يصافح شهيد
اغانٍ في الشيخ جراح وباب العامود
أهازيج للحرية في زنازين المسكوبية
رأت شعبا يحمل أرضه فوق رفاته ويصعد للأعلى
ما أكبر الزفة
طير فلسطيني في منقاره حبة قمح وسنبلة
يمر من فوق جنين ونابلس ورام الله
يصل القدس العاصمة .

أقلام وأراء

الجمعة 13 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين الشاهدة الشهيدة.. وداعا

بقلم: مختار خواجة
كانت لتكون تغطية عادية، اقتحام جديد، متكرر، وصوت شيرين سيأتي متأرجحا بين الثبات، والتهدج، ثبات الحقيقة، وتهدج العاطفة المكتومة، وبتقرير دقيق، واضح ومفصل، وموضوعي، تخبرك كل كلمة فيه بمعلومة جديدة، وقد تخبرك برأي أو تحليل منفصل السياق عن المعلومة، فلا يلتبسان.

من علمك يا شيرين وقوف السنديان، ولغة الزيتون، لا أحد يملك تحديد الحقيقة، لكنه صوت الأرض القديمة، والأمم الغابرة، ينبعث في صوتك، وحروفك، ووقوفك، وشروقك؟ كما يبرز اليوم في الثواني التي شهدت غروبك في جنين.

منذ ربع قرن، كنت موجة مختلفة على الشاشة، صوت ثابت متهدج، ثابت موضوعي رصين المعلومة، والتفاصيل، متهدج العاطفة، كأنه باقة ريحان، أو نبتة صبار، أو شتلة زيتون تعابث التربة، لتنهض، وتعلو في كل مرة، وكل كلمة، وكل سطر.

كل التفاصيل على مدى ربع قرن، قدمتها بكلمات محسوبة، ليست رنانة، ولا فاقعة اللون، ولا محددة الميل، بل واضحة ودقيقة دائما، لكن التهدج يخبرنا أنك مع المسن، والأرملة، والشيخ الكبير، مع الطفل، والصبي، مع الشيخ، والقسيس، مع المعلم، والطبيبة، لكنك تكتمين، فالمهنية شيء، والعواطف شيء، والحقيقة مقصودة، والخصوصية محفوظة.

كان مقدرا أن جنين ستحظى بلقب ظريف "جنينغراد"، بعد صمودها الطويل قبل 20 عاما في زحام انتفاضة الأقصى، وضجيجها، وعنفوانها، ولهيبها، اليوم، والأقصى في عين العاصفة، يبدو أن شيرين أبو عاقلة، ستغدو "شيرين غراد".. بعد استشهادها على بوابة جنينغراد.

كان مقررا أن الرصاصة يجب أن تنطلق لتصيب شيرين أبو عاقلة، فضرب جيفارا البديري، ومضايقة وليد العمري، وحرق أرشيف الدحدوح ورفاقه في غزة لم يكف، فيجب أن تكون الرسالة مباشرة.

لغة الرصاص في مواجهة الكلمات منذ البدء، لكن الكلمة كانت في البدء، ولذا فهي من يستحق الخلود، حاملوها بحق يستحقون الخلود، ومن يقف في طريقها، سيحترق، فمن يقف في طريق الحق والحقيقة؟

كتمت شيرين قضيتها في موضوعيتها، فصدور الأحرار قبور الأسرار، وتركت كلماتها تخرج موضوعية، كانت تهدج صوتها وحده كافيا، لغة الزيتون أوضح من أن تحتاج ترجمة.

ومضت شيرين في الضوء، وسيبقى القاتل سجين ظلامه، وجريمته، من يقف في سبيل الحق والنور، يحترق، الصديقون يرثون الأرض، وللأشرار الندم.

صوت الحق سيبقى يصرخ في البرية، أمدوا الجائع بخبزه، والظمآن بمائه، حتى يأتي يوم خلاص الأرض، وراحة الناس، لتتم بهم المسرة، سيسير المخلصون في سبيل الحق لغايتهم، سيخترقون المدى، وسيقف الباطل عند حده، وجنده سيحترقون.

حكاية جنين القديمة تعاد اليوم، وامتدادها شيرين نصري أبو عاقلة، "شيرين غراد" مدينة صمود كاملة تبدأ من زخم بحيرة طبرية، وجود كروم الجليل، تمر بقوة عكا، ثبات زيتون القدس، وقدم أقواس سبسطية، وعمق مغارة المهد، وأناقة قرميد الناصرة، ورحابة مرج ابن عامر، شموخ جبل الطور، وحكايات غزة وشاطئها. عن "الجزيرة نت"

أقلام وأراء

الجمعة 13 مايو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

شرين أبو عاقلة الشاهد الأخير

بقلم: فارس الحباشنة


لروحها الرحمة، الزميلة شرين ابو عاقلة ارتقت بدمائها الطاهرة .

و في زمن فلسطيني مفعم بربيع الشهادة . تتساقط اوراق السياسة واتفاقيات السلام، والشهداء يزهرون ربيعا فلسطينيا بالدم والايمان، وارواحهم المتصاعدة الى السماء .

رصاص الاحتلال الغادر قتل شرين ابو عاقلة وصوتها الهادر والجريء، ورسالتها الاعلامية الفاضحة لجرائم الاحتلال الاسرائيلي .

و ما كانت رصاصات الاحتلال، وكل ما يقترف من جرائم وانتهاكات لولا انها عرفت دية القتيل العربي، والسنوات الاخيرة من الصراع الفلسطيني / الاسرائيلي حاول العدو ان يكرس سياسة اخفاء الجرائم ، ولو ان العالم ينسى ولا يرى ما يجري في فلسطين .

اسرائيل اصبحت ضليعة في الاجرام والقتل، والتشريد، وصناعة الموت ..في تقويم الرزمانة الاسرائيلية الدم والقتل، هما الموعد والعنوان لاحياء وحماية دولتهم التوراتية الاسطورية، والخرافية .

الشعب الفلسطيني محاصر وصامد، والقضية الفلسطينية تواجه النسيان والاندثار من الذاكرة العربية والاممية . وكانت الشهيدة شرين ابو عاقلة شاهدة يومية لتوثيق جرائم الاحتلال بالصورة والصوت، والكلمة.

و لطالما كانت ابو عاقلة ناقلا وراويا صادقا لجرائم الاحتلال، واوصلت صداها الى ارجاء العالم، وهزت بصوتها وكلماتها الهادئة والقوية ضمائر العالم .

«ليس سهلاً ربما ان اغيّر الواقع، لكنني على الاقل كنت قادرة على ايصال ذلك الصوت الى العالم»، كلام رددته مراسلة «الجزيرة» شيرين ابو عاقلة عقب حديثها عن تغطيتها لاجتياح قوات الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية عام 2002.

الرواية والشهود وشهود العيان وموثقو جرائم الاحتلال ما يحاولون اغتيالهم واصطيادهم وتصفيتهم ، وسواء كانوا صحفيين ومراسلين ومؤرخين وفنانين وكتاب دراما، وعلماء اثار، وقادة راي عام ورجال دين، ومناضلين .

شهود جرائم الاحتلال شحوا واصبحوا نادرين رغم فضاعة الجريمة وضخامتها .. وكاميرات من الاعلام العربي اصبحت تحيد عن الاراضي الفلسطينية المحتلة وترصد وتوثق وتنقل جرائم الاحتلال، وانحرفت بوصلتها، ويلتهون في تغطيات لمؤتمرات الفن الجديد ونجوم السويشل ميديا، والاحتفال باكبر صحن حمص وصحن تبولة، ورغيف فلافل .

استطاعت اسرائيل ان تعزل القضية الفلسطينية وتقطع اخبارها عن العالم، واستطاعت ان تدخلها في دوامة النسيان وتمحو جرائمها من الذاكرة البشرية .

من قتل شرين ابو عاقلة سوف يقتل غيرها .. من سبعين عاما، ونحن نودع شهداء، والليل قد طال .. واجزم بالحق ..ما دام الشهداء يتساقطون يوميا، فان فلسطين لن تموت وتنسى !

و ما يبعث الامل في نفوسنا، هو ايماننا العميق بالبعث والقيامة .. وان هؤلاء الشهداء جميعا سوف يحيون على ارض فلسطين يوما .. اسرائيل تقتل وترتكب جرائم، وتحاصر الفلسطينيين في الداخل، وتطلق نيرانها القاتلة بوحشية، ناسية ان ثمة مساحة لبصيص حياة وامل من الصعب ان يغتال او يحاصر بالموت والرصاص .

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 13 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة التحقيق يجب أن تكون محايدة مستقلة نزيهة ‏غير تابعة لأية جهة ذات مصلحة

بقلم:المحامي إبراهيم شعبان
ودعت فلسطين من أقصاها لأقصاها شهيدة الكلمة الحرة الصحفية شيرين ابو عاقلة وسلبت ‏حقها في الحياة حيث قضت وارتقت برصاص غادر وجهه أعداء الكلمة وخصوم الحقيقة ‏وأنصار الظلام. ولم تكن شيرين إلا واحدة من آلاف من المدنيين الفلسطينيين المسالمين، الذين ‏قضوا برصاص الجيش الإسرائيلي المحتل وقوات الأمن الإسرائيلية وزبانيته في سلسلة طويلة ‏بل طويلة جدا عبر أكثر من خمسة عقود من الإحتلال الكولونيالي الغاشم في سلسلة سلب ‏الفلسطينيين حقهم في الحياة.‏
وقد درجت سلطات الإحتلال الإسرائيلية بما فيها أجهزة إعلامها الصهيونية على التغاضي ‏والتستر عن أعمال القتل والجرح تجاه الفلسطينيين المدنيين، وكانت تردد باستمرار إسطوانتها ‏المشروخة التي تنفث سما بأن الحادثة " قيد التحقيق " أو أن " أحداثا خطيرة وقعت ولما ‏تعرضت حياة الجنود للخطر أطلقوا الرصاص دفاعا عن النفس "، أو أن " تحقيقا قد فتح ‏لمعرفة أسباب الواقعة " ، أو أن " الجيش يفحص الأوراق والفعل قيد الدرس " أو أن " ‏الشرطة ما زالت تحقق في الموضوع " أو أن " الجيش ما زال يجمع المعلومات " ، أو أن " ‏الجيش يرفض التعقيب على الحادث مع أنه ياسف لوقوع ضحايا " أو أن لجنة تحقيق قد شكلت ‏وسترفع خلاصته لوزير الأمن "، أو أن الجيش يولي الموضوع أهمية قصوى وقد بدأ التحقيق ‏‏". ولم يخرج ردة فعل الجيش الإسرائيلي عن هذه الكليشيهات في قضية قتل الصحفية الشهيدة ‏شيرين أبو عاقلة بل وقع في تناقضات عدة . ‏
وفي إطار ذر الرماد في العيون، ودفاعا عن المقولة المزعومة المكذوبة المشروخة بأن الجيش ‏الإسرائيلي جيش أخلاقي، وأن الفلسطينيين إرهابيون، وهم شعب مشاغب وشيطاني وعنيف، ‏ويعرض حياة الجنود الإسرائيليين الحضاريين للخطر، أمر رئيس الأركان الإسرائيلي بتشكيل ‏لجنة تحقيق إسرائيلية عسكرية للتحقيق في الحادث بعد أن كان قد صرح أنه من الصعوبة ‏بمكان معرفة الحقيقة في وقت كانت جهات متعددة تطلق الرصاص. ثم تراجع وشكل اللجنة ‏المزعومة في خطوة لامتصاص الضغط العالمي لمعرفة الحقيقة، ولنفي التهمة ما أمكن عن ‏وحدة الدبدبان الإسرائيلية التي كانت في المكان، ولا تبعد عن مسرح الجريمة سوى بضعة ‏عشرات الأمتار عن موقع الضحية وأطلقت كثيرا من الرصاص الحي.‏
هذه الخطوة الإسرائيلية بتشكيل لجنة تحقيق عسكرية لم يرحب بها الكثيرون وبخاصة منظمات ‏حقوق الإنسان المحايدة في العالم كأمنستي وبلا حدود. لكن بعض السياسيين الغربيين ‏المتصهينين أو ممن يعتقدون بسذاجة أن هناك عدالة إسرائيلية، أو ممن يودون إغلاق الملف ‏حرصا على إسرائيل، أو ممن لا يعيرون انتباها أو أهمية للدم الفلسطيني المستباح، لأنه من ‏شعب دوني وليس كالشعب الأوكراني أو الأوروبي، رأوا في هذا الإقتراح منفذا وخلاصا من ‏هذا المأزق الذي يهدد الرواية الإسرائيلية الدائمة طيلة خمسة عقود وليس هناك من يدحضها. ‏حتى قرارات المدعية السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فتيمة بن سودا، وتقرير القاضي الجنوب ‏أفريقي اليهودي الديانة جولدستون، وتقارير الأمم المتحدة للجنة فلسطين، ومنظمة أمنستي في ‏تقريرها الأخير بوصف دولة الإحتلال كدولة فصل عنصري، وقرار محكمة العدل الدولية ‏الإستشاري بشأن الجدار، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الخاصة ‏بالقضية الفلسطينية، وقرارات اليونسكو بشأن الأماكن المقدسة في القدس، ومواقف جيمي ‏كارتر ورتشارد فولك والأسقف ديزموند توتو ووليم شاباس وآخرها موقف بيتسيلم المنظمة ‏الإسرائيلية، بقيت حبرا على ورق ولم توضع قيد التنفيذ بسبب الرعاية الأوروبية الأمريكية ‏لطفلها الإسرائيلي المدلل. ولا نعلم كم زمنا وعدد من الشعب الفلسطيني سيقضي حتى يستفيق ‏الضمير العالمي مثلما استفاق لموضوع أوكرانيا.‏
‏ ويبدو أن رئيس الأركان الإسرائيلي يتجاهل عنصرا أساسيا وجوهريا وهو الحيادية في ‏عضوية لجان التحقيق، عن قصد وعمد لتضليل السامع والناظر والقارىء وخلط الأوراق. فمنذ ‏متى يحقق الجاني مع نفسه، وكيف يستقيم أن يحقق فاعل الجريمة مع نفسه، وكيف يصح أن ‏يكون الخصم حكما في ذات الوقت، وأن يكون الجلاد هو القاضي. أي تحقيق هذا، وأية نزاهة ، ‏وأية موضوعية يمكن أن ينتج مثل هذا التحقيق. إسمعوا لهذه الأضحوكة،عسكري إسرائيلي ‏يحقق مع عسكري إسرائيلي في قتل فلسطيني أو فلسطينية، صحفية مدنية أو صاحب عقار أو ‏متظاهر أو محتج أو متعبد أو معتكف أو عابر طريق أو مصلٍ أو كاتب أو مناضل أو مزارع . ‏ببساطة رئيس الأركان الإسرائيلي كان يفترض أن يرد نفسه عن تشكيل لجنة تحقيق لكنه ‏إمعانا في الضلال والتضليل يشكل لجنة تحقيق من ضباط إسرائيليين ليحققوا في جرائم ‏زملائهم في السلاح، وقد يكون المحققون العسكريون أنفسهم متورطون في جرائم ضد ‏الفلسطينيين عملا بميثاق جنيف الرابع وبروتوكوله الإضافي أو بموجب اتفاقية لاهاي الرابعة ‏أو بموجب ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية أو بموجب ميثاق الحقوق المدنية والسياسية ‏لعام 1966 أو بموجب ميثاق منع التعذيب لعام 1984. هذا أسلوب عفا عليه الزمن وانقضى ‏لأنه ببساطة شديدة يفتقد الحيادية ويزخر بتضارب المصالح. أضف أن العسكري مهما كانت ‏جنسيته ينفذ قاعدة شهير تقول " نفذ ثم ناقش ". والكل يعلم من قاصٍ ودانٍ أن النيابة العامة ‏العسكرية والمحاكم العسكرية الإسرائيلية تسير وتخطو على هذا النهج، فكم بالحري أن تسير ‏لجنة التحقيق المزعومة على هذا النهج السائد في العدالة الإسرائيلية.‏
وكيف للجنة يكون مرجعها وزير الأمن الإسرائيلي أن تكون مستقلة ونزيهة في توجهاتها وفي ‏توصياتها وهي مخلوقة من قبله وبإرادته ومن صنعه. وكيف للجنة أن تقرر الحقيقة وهي لا ‏تعترف باتفاقية جنيف الرابعة وبروتوكوله والقانون الدولي الإنساني برمته كمرجع لحادثة ‏الإستشهاد، أم أن القانون العسكري الإسرائيلي للمحتل سيكون هو المرجع لكيفية إطلاق النار ‏غير المبرر والمبرر في آن واحد. كيف للجنة لا تؤمن بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم أن ‏تكون محايدة ونزيهة، بينما يؤمن أعضائها إيمانا جازما أن الفلسطينيين إرهابيون ‏مشاغبون مغتصبون. وكأن الحياد والنزاهة والإستقامة والموضوعية عناصر غير مطلوبة في ‏عضوية اللجنة بل يكفي الصفة الصهيونية اليهودية العسكرية حتى لا يصدر قرار من جسم ‏خارج المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. وهذا سر رفض إسرائيل المستمر والمزمن للجان التحقيق ‏الدولية فهي لا تثق إلا في عدالة لجانها المزعومة. لو كان رئيس الأركان الإسرائيلي يملك ذرة ‏واحدة من ذرات العدالة لطلب تحقيقا ولوافق على تحقيق تجريه جهات خارجية عن جيشه ليدرأ ‏عن نفسه تهمة تنازع المصالح وحب الذات عملا بمبدأ الرد. أضف أن جهات رسمية إسرائيلية ‏عديدة اعترفت بعجز الشرطة الإسرائيلية وعدم صلاحيتها للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية التي ‏اقترفت من قبل الجيش أو المستوطنين وإغلاق ملفاتها. فلماذا سيستفيق ضمير الجيش ‏الإسرائيلي المحتل فجأة فيما حدث مع شيرين.‏
يجب أن يوضع صلاحيات التحقيق في حادثة استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة في يد منظمة ‏دولية كالأمم المتحدة أو مجلس حقوق الإنسان، وليس في يد دولة أمريكية ولا أوروبية ولا في ‏يد الصليب الأحمر الدولي ولا في يد المحكمة الجنائية الدولية، فقد أثبت هؤلاء جميعا أنهم ‏متورطون في الجرائم الإسرائيلية بشكل أو بآخر، وليس لهم حضور البتة حتى في الدعوة ‏للتحقيق في جرائم إسرائيل العديدة التي سبقت مقتل شيرين منذ عشرات السنين. ويجب أن تقدم ‏الضمانات الكافية من قبل إسرائيل على طلبات هذه اللجنة التي لن ترى النور لممانعة إسرائيل ‏على قيامها. وهذا أفضل من قيام جسم مشوه منحاز مسبقا لفرضية الجيش الإسرائيلي.‏
حادثة استشهاد شيرين أبو عاقلة يجب أن يدعو منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة والدول ‏المحبة للسلام على دعوة الجيش الإسرائيلي وقواته الأمنية على اختلاف مسمياتها إلى تغيير ‏قواعد استعمال الرصاص الحي والقوة النارية في مجتمع مدني ووقف القواعد الحالية التي ‏تجيز التصفية الجسدية حتى لو كان الشخص عاجزا أو غير قادر . ويجب العودة لتعليمات الأمم ‏المتحدة عام 1990 الخاصة بإنفاذالقانون. ‏
تعددت الأسباب والموت واحد، فقد قامت القوات الإسرائيلية على مدى تاريخها بقتل مستمر ‏للشعب الفلسطيني وسلبت حقه في الحياة بوسائل مختلفة ومتعددة ، كالطلقات النارية كما حدث ‏مع شيرين، أو بغاز لمن لديه ضيق تنفس، أو رصاص مطاطي أو معدني ضد أطفال أبرياء ‏حيث شوهتهم واقتلعت عيونهم، او مصلين أو متظاهرين أو مياه عادمة أو نسف منازل على ‏ساكنيها، لكن هذا لم يشل ولن يشل إرادة الشعب الفلسطيني التواق إلى الحرية والإستقلال شاء ‏من شاء وأبى من أبى، والأمور بخواتيمها، وإن الله يمهل ولا يهمل ورحم الله شيرين أبو عاقلة ‏‏!!!‏