فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في الكنيسة الأرثوذكسية بغزة تنديدًا بجريمة اغتيال أبو عاقلة

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الأحد، بالتعاون مع الكنيسة الأرثوذكسية، وقفة منددة باغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وذلك في ساحة كنيسة القديس بروفريوس.


ورفع المشاركون صورة أبو عاقلة، ولافتات تدعو لمحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة.


وألقى إلياس الجلدة كلمة باسم وكلاء الكنيسة الأرثوذكسية، قال خلالها "نقف اليوم وقلوبنا يعتصرها الألم والحزن على ما يحدث لشعبنا في القدس والضفة وغزة".


وأضاف: إن "جرائم الاحتلال المستمرة أسفرت عن استشهاد ابنة الوطن شيرين أبو عاقلة، ونترحّم على شهيدة الوطن والواجب الانساني التي ارتبطت بقضيتها وأخلصت لها حتى بكاها كل الوطن".


وتابع:"هذا الوطن للجميع وشعبنا موحّد ولن تجزئه المعتقدات السياسية والدينية".


من جهته قال نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل خلال كلمة له، إن "شيرين أبو عاقلة كانت تدخل كل بيوت شعبنا الفلسطيني لإيمانها بعدالة قضية شعبنا ولأنها جزء من هذا الشعب".


وأضاف الأسطل: "الشهيدة شيرين هي ابنة الشعب الفلسطيني واللاجئين والعاصمة القدس، وفي تشييع الزميلة شيرين في العاصمة القدس اكتشف الاحتلال أن كل ما أنفقه وغرسه ذهب أدراج الرياح".


وأكّد الأسطل في كلمته، أن "حالة شيرين تقول للكل الفلسطيني توحدوا من أجل قضيتكم وشعبكم".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدعي كشف شبكة لعمليات تهريب مواد إنتاج أسلحة عبر بحر غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ادعى جهاز الشاباك الإسرائيلي اليوم الأحد، أنه كشف شبكة لتهريب مواد تستخدم في إنتاج أسلحة لصالح فصائل فلسطينية في قطاع غزة، عبر البحر.


وبحسب البيان الذي نشر بعدة لغات منها العربية، فإن العملية تمت في الثامن من أبريل/ نيسان الماضي، بالتعاون مع سلاح البحرية وهيئة الاستخبارات، عقب معلومات استخباراتية حول ضلوع ثلاثة صيادين في العملية، وقد تم اعتقالهم خلال إبحارهم في المنطقة المقابلة للحدود البحرية مع مصر، ومحاولة اختراقهم تلك الحدود.


والمعتقلون الثلاثة هم محمود بكر وكان اعتقل قبل عاملين في محاولة مماثلة وحكم عليه بالسجن لمدة عام، وأحمد الفصيح، ومحمد السلاوي، واتضح من خلال التحقيق معهم أنهم كانوا يعملون لتهريب عتاد محظور لصالح حماس.


وكان الادعاء العام الإسرائيلي وجه لوائح اتهام للصيادين الثلاثة منذ أيام أمام محكمة بئر السبع.

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 6 أشخاص في هجوم انتحاري في باكستان بينهم أطفال

إسلام أباد -  (د ب أ)- لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم في هجوم انتحاري في المنطقة القبلية شمال غربي باكستان، حيث تزايدت الهجمات التي يشنها مسلحون ضد قوات الأمن.


وقالت العلاقات العامة المشتركة بين الخدمات في باكستان، وهي الجناح الإعلامي للجيش، في بيان اليوم الأحد إن "ثلاثة جنود وثلاثة أطفال قتلوا في هجوم انتحاري".


وأفادت تقارير إعلامية محلية بأن انتحاريا فجر نفسه بالقرب من مركبة عسكرية بينما كان الجنود يقومون بدورية في المنطقة في وقت متأخر أمس السبت.


ووقع الهجوم في منطقة وزيرستان الشمالية بالقرب من الحدود مع أفغانستان، وهي منطقة كانت ذات يوم معقلا للقاعدة وطالبان.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.


وكثفت طالبان الباكستانية ، التي تعرف أيضا باسم تحريك طالبان باكستان، عمليات العنف في الشهور الماضية.


وتتمركز طالبان باكستان على طول الحدود الأفغانية الباكستانية، وتتبنى التفسير المتشدد للإسلام السني نفسه الذي تتبناه نظيرتها الأفغانية التي وصلت إلى السلطة العام الماضي، لكن مع اختلاف الهيكل التنظيمي.


ويأتي أحدث هجوم بعد أيام قليلة من مقتل شخص وإصابة أكثر من عشرة آخرين في انفجار بسوق في مدينة كراتشي الساحلية يوم الخميس الماضي.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يعرب عن دعمه لعائلة شيرين أبو عاقلة في اتصال هاتفي

برلين - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - تحدّث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع عائلة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بعدما انتقد استخدام إسرائيل القوة خلال جنازتها، وفق ما أفاد مسؤول الأحد.


وأعرب بلينكن عن "تعازيه العميقة" في اتصال هاتفي مع أفراد عائلة شرين أبو عاقلة، وذلك أثناء توجهه السبت إلى برلين للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، وفق ما قال مسؤول في الخارجية الأميركية.


وأفاد المسؤول شرط عدم الكشف عن هويته أن بلينكن أشار إلى "عمل أبو عاقلة الصحافي وأهمية الصحافة الحرة والمستقلة".


وأكد على دعم الدبلوماسيين الأميركيين في القدس لعائلة أبو عاقلة، التي كانت تحمل الجنسية الأميركية.


وقتلت أبو عاقلة، الصحافية البارزة العاملة في قناة الجزيرة برصاصة الأربعاء في جنين بالضفة الغربية المحتلة لدى تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية.


وحمّلت شبكة "الجزيرة" الحكومة الإسرائيلية مسؤولية قتل أبو عاقلة "بدم بارد" ووصفته بـ"الاغتيال". 


وبعدما اعتبر الجيش الإسرائيلي الجمعة أن الصحافية قد تكون قتلت بنيران فلسطينية، ذكر لاحقًا أنه لا يستبعد أن يكون أحد جنوده قد أطلق النار.


وخلال تشييعها الجمعة، كاد نعشها يسقط أرضًا عندما انهال عناصر الشرطة الإسرائيلية على حامليه بالضرب بالهراوات، قبل أن يتمّ تقويمه ورفعه في اللحظة الأخيرة، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية المحلية.


وأعرب بلينكن عن "الانزعاج العميق" للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة في جنازة الصحافيّة ودعت الخارجية الأميركية إلى تحقيق شفاف في مقتلها.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: يجب أن لا نعود مرة أخرى للانتخابات

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن إسرائيل يجب أن لا تعود مرة أخرى إلى نظام الانتخابات لأن هذا سيعني شللًا نهائيًا لـ "الدولة".


وأضاف بينيت في بداية الجلسة الأسبوعية لحكومته، لقد ظهر العام الماضي أنه يمكننا العمل معًا وأننا نستطيع إدارة إسرائيل بجدية، مشيرًا إلى أنه يعتزم تمرير موازنة الحكومة خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل.


وتابع: إننا ندخل في عمل مكثّف، وأتوقع وأنا متأكد من أن جميع وزراء الحكومة سيتم تسخيرهم لهذه المهمة.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

بدعوى استهداف مقاوم.. تحقيق إسرائيلي: قناص أطلق النار اتجاه تمركز أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - نشر عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة من التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بشأن الصحفية شيرين أبو عاقلة.


وبحسب التحقيق الإسرائيلي، فإن جنود قوات وحدة "دوفدوفان" الذين وصلوا لاعتقال أحد نشطاء الجهاد الإسلامي، أطلقوا النار 6 مرات على الأقل باتجاه المنطقة بين مخيم جنين، ووادي برقين خلال تلك العملية صباح الأربعاء الماضي.


ووفقًا للتحقيق، فإنه وفي إحدى الحالات أطلق أحد الجنود (قناص) النار عن بعد حوالي 190 مترًا من الصحفية أبو عاقلة، حين كان الجندي جالسًا ببندقية القنص ذات الرؤية التلسكوبية في جيب عسكري، وأطلق النار من فتحة في الجيب.


وادعى التحقيق، أن الجندي كان يحاول استهداف مسلح فلسطيني ظهر 3 مرات من وراء جدار، وفتح النار على الجيب، وكان الصحفيون على مسافة قصيرة خلفه، وأن إطلاق النار من الجيب يعطي زاوية رؤية محدودة.


وخلال شهادة الجندي أمام لجنة التحقيق، قال إنه لم ير أبو عاقلة ولم يسع للإضرار بها، وفق زعمه.


ووفقًا للمزاعم الواردة في التحقيق، فإن مجموعة من المسلحين تواجدت خلف الصحفيين أطلقت النار على الجيش، لذلك لم يعرف مصدر النيران التي أصابت أبو عاقلة، طالما لم يتم إجراء اختبار. 


وبالأساس هذه الرواية نشرت في بيان لجيش الاحتلال منذ يومين بمختلف اللغات، لكن دون الإشارة للتفاصيل المتعلقة بمسافة إطلاق النار، وشهادة الجندي.

اقتصاد

الأحد 15 مايو 2022 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

اليورو يتراجع وتقترب قيمته من التعادل مع الدولار للمرة الأولى في 20 عاما

بروكسل -  (د ب أ)- تقلص الفارق بشكل كبير بين سعري صرف اليورو والدولار، ليقتربا من التساوي للمرة الأولى منذ عقدين.


وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات، لتكون بالقرب من 03ر1 دولار، بضغط من الاندفاع إلى الدولار كملاذ، في ظل اضطرابات السوق والحرب في أوكرانيا.


وقاد هذا الارتفاع مؤسسات من بينها "إتش إس بي سي" و "آر بي سي كابيتال ماركتس" لتوقع أن تتساوى العملتان خلال 2022 .
ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن فرانسيسكو بيسول، المحلل الاستراتيجي للعملات في مؤسسة "آي إن جي جروب إن في" القول :"اليورو لم يعد عملة جذابة في الوقت الراهن".
وبينما يبقي البنك الهولندي توقعاته الرسمية لليورو للأشهر الستة المقبلة عند سعر 05ر1 دولار لكل يورو، يرى بيسول أن قوة الدولار وتقلبات السوق تعني أن التعادل في القيمة أمر محتمل.
وتنتج محنة اليورو إلى حد كبير من قوة الدولار، الذي سجل ارتفاعا قويا مع مضي الاحتياطي الفيدرالي في تبني ارتفاعات أكبر للفائدة بالمقارنة بنظرائه.

اقتصاد

الأحد 15 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم في السعودية يرتفع بـ 2,3% في نيسان

الرياض  -  (د ب أ)- أظهرت بيانات نشرتها الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم الأحد ارتفاع معدل التضخم في أسعار المستهلكين بالمملكة بـ 3ر2% في نيسان/أبريل الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.


وعزت الهيئة الارتفاع إلى ارتفاع أسعار النقل بـ 6ر4% وأسعار الأغذية والمشروبات بـ 3ر4% .


وكان التضخم السنوي في آذار/مارس عند 2%.


وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نيسان/أبريل ارتفاعا طفيفا بنسبة 4ر0% مقارنة بآذار/مارس الماضي.
وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 7ر1% والذي بدوره تأثر بارتفاع الأغذية بنسبة 8ر1% .

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وقفة إسناد للأسرى المضربين عن الطعام

غزة - "القدس" دوت كوم - نظم فلسطينيون في قطاع غزة اليوم الأحد، وقفة إسناد للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، أمام مقر المندوب السامي للأمم المتحدة غرب غزة.


ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت إليها لجنة الأسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومؤسسة مهجة القدس للأسرى والمحررين، صورًا لعدد من الأسرى المضربين عن الطعام بينهم خليل عواودة، ورائد ريان، إلى جانب صور الزميلة الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة.


وقال إياد غبن القيادي في الشعبية في كلمة له، إن عواودة وريان يجسدان بأمعائهما الخاوية أعظم ملاحم الصمود والتحدي، ويواجهان ببسالة منقطعة النظير آلة الإجرام الاحتلالية المتمثلة في مصلحة السجون وأدوات قمعها.


وأضاف أن "الحركة الأسيرة تُؤكد مجددًا أنها في الخندق المتقدم من نضالنا ضد هذا العدو المجرم، وأنها المعادلة الصعبة التي على صخرتها تتحطم كل الأوهام والمخططات الصهيونية". وفق وصفه.


ووجه التحية إلى عشرات الأسرى الإداريين الذين يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال في خطوة استراتيجية هامة، مؤكدةً على فشل أهداف هذه السياسة الخبيثة في تحييد الأسرى أو كسر إرادتهم.


وقال: "تتلاحم نضالات ومعارك الحركة الأسيرة وتمتزج تضحياتها مع تضحيات ونضال شعبنا في كل قرية ومدينة ومخيم وشارع وميدان، في ميادين القدس وفي أزقة جنين .. المعركة التي تخوضها الحركة الأسيرة هي معركتنا جميعًا، وهي جزء أصيل من المعركة التي يخوضها شعبنا في الضفة وغزة والداخل المحتل وفي مخيمات اللجوء بلبنان".


وحمل القيادي في الشعبية، الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، في ظل حالة التعتيم الممنهجة عن أوضاعهم الصحية، والضغوط المفروضة عليهم من عزل ونقل وتعذيب.


ووجه غبن، التحية للأسير بشير الخيري، الذي يعتبر أكبر معتقل إداري، وهو يخوض مع رفاقه الأسرى الإداريين معركة رفض هذه السياسة الإجرامية، كما وصفها.


وأشاد غبن بالمعركة التي يخوضها أسرى الشعبية في سجون الاحتلال للضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسير الخيري، حيث اقتربوا من الحصول على اتفاق يقضي بانهاء الاعتقال الإداري له، مما يُسجل انجازًا هامًا لهم ولصمود الخيري.


ودعا الجماهير والقوى إلى تصعيد كافة أشكال الإسناد الكفاحي والشعبي والاشتباك المفتوح مع الاحتلال لتتحوّل هذه القضية لغضب عارم يجتاح الأراضي الفلسطيني في وجه الاحتلال المجرم وأدواته. كما قال.


وأضاف: آن الأوان للمؤسسات الدولية أن تنتصر للحق وللمظلومية الفلسطينية، لا أن تُشكّل غطاءً للاحتلال لمواصلة جرائمه بحق شعبنا والأسرى"، داعيًا إلى ضرورة تدويل قضية الأسرى ونقلها إلى المؤسسات الدولية وتحويل ملف الأسرى إلى محكمة الجنايات الدولية ومجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.


كما نظّمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم، بالتعاون مع الكنيسة الأرثوذكسية، وقفة منددة باغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وذلك في ساحة كنيسة القديس بروفريوس في غزة.


أقلام وأراء

الأحد 15 مايو 2022 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ذكرى النكبة الاليمة

حديث القدس
يوافق اليوم 15 أيار يوم النكبة التي حلت بشعبنا منذ 74 عاما وأدت ولا تزال الى تشريد جزء كبير منه على أيدي العصابات الصهيونية ، وبعدها على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني ، جراء الجرائم التي ارتكبت بحقه ، دون اسناد حربي مطلوب لمنع اقامة وطن لليهود في فلسطين على حساب شعبنا وقضيته العادلة.
وبعد هذه النكبة التي لا تزال اثارها الواضحة امام العالم وضوح الشمس ، جاءت هزيمة حزيران عام 1967م وأدت الى احتلال كامل الوطن الفلسطيني الى جانب اراض من دول عربية.
وفي هذه الايام تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي امعانها في قتل شعبنا وتدنيس مقدساته وهدم منازله وقضم اراضيه ، في محاولة يائسة لتشريده مرة اخرى ليتسنى لقطعان المستوطنين السيطرة على كامل الضفة الغربية والقدس التي ضمتها عنوة ضاربة بعرض الحائط بكل القرارات الدولية التي تعتبر الضفة بما فيها القدس أراضٍ محتلة.
وانتهاكات الاحتلال المتواصلة ، بل والمتصاعدة هي نتيجة حتمية ، لتطبيع بعض الدول العربية مع هذا الاحتلال الغاشم ، رغم انه ما زال يرفض الاعتراف بحقوق شعبنا الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.
كما ان مواصلة الاحتلال لجرائمه بحق شعبنا والتي كان اخرها قتل الصحفية شيرين ابو عاقلة وشهيد البيرة الفتى ثائر خليل بدم بارد وامام مرآى ومسمع العالم، هو نتيجة واضحة ، لكون هذا العالم وفي مقدمته الولايات المتحدة الاميركية والدول الاوروبية ذات الماضي والحاضر الاستعماري وان كان بطرق مختلفة داعمه لدولة الاحتلال والتعامل معها بأنها فوق القرارات والاعراف الدولية.
فبعد 74 عاما لا تزال ارضنا محتلة ، بل يعمل الاحتلال على ضمها خطوة وراء اخرى، الامر الذي ادعى الكثير من قادة الاحتلال بأن الضفة الغربية هي اسرائيلية وأن الفلسطينيين هم الذين احتلوها.
كما ان الكثير من شعبنا وتقريبا نصفه ما يزال مشردا ويعيش في مخيمات تفتقر لادنى شروط الحياة الانسانية، والعالم يقف متفرجا على مأساة شعبنا دون اي حراك باستثناء اعادة تدوير الصراع وتقديم الوعود التي اصبحت وعودا كاذبة لا تسمن ولا تغني من جوع.
وتستغل دولة الاحتلال ايضا الانقسام الفلسطيني الذي في طريقه للتحول الى انفصال ان لم يكن قد تحول بين غزة والضفة ، من اجل محاولاتها تمرير مخططاتها التصفوية لقضية شعبنا.
ورغم التآمر الدولي والبعض من الاشقاء الا ان شعبنا الذي يواجه الاحتلال بصدور عارية ، ويحقق انجازات ولو بسيطة ، مصمم على مواصلة نضاله حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية غير المنقوصة.
وأمام الوحدة الميدانية التي تجسدت في عدة مواجهات مع الاحتلال خاصة الوحدة الميدانية في استشهاد ودفن جثمان الشهيدة ابو عاقلة ، فإن المطلوب من الجانب الفلسطيني تجسيد ذلك من خلال انهاء الانقسام والاتفاق على برنامج عمل لمواجهة تعسف الاحتلال ومحاولات قهره لشعبنا ، ليتسنى هزيمة هذا الاحتلال ولو على المدى البعيد واقامة الدولة الفلسطينية ، بعد كنس الاحتلال وقطعان المستوطنين بلا رجعة .
فهل يتم تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والشخصية ام سنبقى كما نحن والاحتلال ينهشنا .
اننا نأمل بأن تتحقق وتتجسد وحدة الصف في اسرع وقت ممكن..!

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد الجريح داوود الزبيدي من مخيم جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد، إن الارتباط المدني الفلسطيني أبلغها باستشهاد الجريح داوود الزبيدي، متأثر بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال، الجمعة الماضية.


كما أكدت هيئة شؤون الأسرى استشهاد الأسير الزبيدي. 


وذكرت وسائل إعلام عبرية بينها إذاعة الجيش، أن داوود شقيق الأسير زكريا الزبيدي، استُشهد في مستشفى رمبام بحيفا. 


وجرى نقل الأسير الزبيدي إلى المستشفى الإسرائيلي إثر إصابته الحرجة أثناء الاقتحام الإسرائيلي الأخير لمخيم جنين فجر الجمعة. 


وكانت سلطات الاحتلال أبلغت عائلة الزبيدي من مخيم جنين، بأنه محتجز لديها وهو بحالة صحية خطيرة، وذلك بعد نقله لمستشفى رمبام لخطورة حالته، بعد أن أصيب برصاصه في البطن. 


فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة وسط استمرار المواجهة مع الاحتلال

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - في ذكرى جرح النكبة الذي يحل في الخامس عشر من أيار من كل عام، يواصل الفلسطينيون مواجهتهم للاحتلال وغطرسة المستوطنين رغم مرور أكثر من 70 عامًا على تهجيرهم وتشريدهم بعد قيام دولة الاحتلال عام 1948.


الحاجة أم يوسف، والحاجة حمدة من بلدة الزاوية غرب سلفيت أمضيا عمرهما في مواجهة الاحتلال والمستوطنين ومواجهة الجدار العنصري الذي عزل أراضيهم منذ عام 2002.


تقول أم يوسف (77 عامًا)،"لن نترك هذه الأرض مهما كانت الصعاب، فمنذ صغري وأنا أعيش فيها، ولو سألت هذه الأرض لقالت إننا أصحابها، جبلناها بعرقنا، ويوميًا أذهب أنا وصديقتي الحاجة حمدة إلى الأرض عبر بوابة الجدار العنصرية، ونسير مسافات طويلة حتى نصل إليها، فالاحتلال والمستوطنين يريدون منا تركها وهجرها، وهذا لن يحصل".


وفي كفر قدوم تستمر المواجهة مع قوات الاحتلال في المسيرة الأسبوعية منذ أكثر من 10 سنوات.


منسق المسيرة الأسبوعية مراد شتيوي، قال: "في ذكرى جرح النكبة تستمر المقاومة الشعبية في كفر قدوم مع الاحتلال والمستوطنين، ودفع أهالي القرية فاتورة باهظة جراء استمرار هذه المسيرة التي تهدف إلى فتح المدخل المغلق منذ عام 2003".


وأضاف: "الاحتلال يقمع المسيرة بكل همجية ويستخدام كل وسائل القمع من رصاص مطاطي ومعدني والاسفنجي والمياه العادمة ونصب الكمائن واعتلاء أسطح المنازل واستخدام القناص ما تسبب بإصابة العديد بإعاقات دائمة ومنهم أطفال، كما تم اقتحام البيوت وتحويلها إلى غرف تحقيق مع الآباء والأطفال والأمهات".


وتابع اشتيوي: "في ذكرى النكبة تتجدد المعاناة والمواجهة مع جنود الاحتلال والمستوطنين الذين يواصلون يوميًا اعتداءاتهم،فمستوطنة كدوميم التي أقيمت على أراضينا عام 1975 أصبحت مدينة كبيرة تحاصر القرية وأهلها، وفي مدينة قلقيلية المدينة المحاطة بالجدار بشكل كامل يواجه أهلها الاحتلال بالصمود والثبات، فالاحتلال فرض عليهم إجراءات امنية مشددة، حتى أصبحت مدينة يطلق عليها المدينة المسجونة مع كثافة سكانية عالية تصل إلى 12 ألف مواطن في الكيلو المتر المربع".


ويقول الباحث التاريخي سمير الصوص المختص بالتاريخ: "مدينة قلقيلية منذ النكبة وهي تتعرض للحصار خلال النكبة فضاعت أراضيها التي كانت تصل إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتقدر بنحو 50 ألف كيلو متر، وفي عام 1956 تعرضت لمذبحة أطلق عليها مذبحة المركز، وراح ضحيتها أكثر من 70 شهيدًا على يد العصابات اليهودية، وتم تفجير المركز الذي كان يتواجد فيه الجيش الأردني، وتم استخدام السلاح الأبيض في قتل ما تبقى داخل المركز، وفي الستينات تم تفجير الآبار الارتوازية ومحطات الوقود في انتقام من أهل المدينة، وبعد عام 1967 أقيمت المستوطنات والطرق الالتفافية حول مدينة قلقيلية وفي كل أنحاء المحافظة، وأصبحت تحتل المرتبة الأولى في عدد المستوطنين والمستوطنات، وفي عام 2002 عزلت أراضي المدينة بفعل الجدار العنصري وأصبحت محاطة بالجدار كإحاطة السوار بالمعصم".


يشار إلى أن مدينة قلقيلية يصل عدد سكانها ما يقارب 60 ألفًا محصورين بمساحة داخل الجدار لا تتعدى التسعة كيلو مترات وتم إغلاق جميع مداخلها المؤدية إلى مناطق الداخل الفلسطيني، ويتم الدخول إليها والخروج من خلال المدخل الشرقي للمدينة، وهناك مدخل النفق الجنوبي المؤدي إلى القرى الجنوبية.

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تفوز بمسابقة يوروفيجن

تورينو -  (أ ف ب) -فازت أوكرانيا مساء السبت بمسابقة يوروفيجن الغنائية الموسيقية في إيطاليا، متقدمة على المملكة المتحدة وإسبانيا، بفضل تصويت المشاهدين الذين اختاروا الفرقة الممثلة لهذه الدولة التي غزتها القوات الروسية نهاية شباط/فبراير.


وحصدت فرقة أوركسترا "كالوش" التي تمزج أغنيتها "ستيفانيا" الهيب هوب والموسيقى التقليدية، 631 نقطة، متقدمة على البريطاني سام رايدر (466 نقطة) والمغنية الإسبانية شانيل (459 نقطة).


وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك "شجاعتنا تثير إعجاب العالم. موسيقانا تغزو أوروبا".


وهو الفوز الثاني لأوكرانيا في هذه المسابقة التي فازت بها سنة 2016، بعد عامين على ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، مع الفنانة جمالا وأغنيتها بعنوان "1944" التي تروي ترحيل ستالين للتتار.


وأعلن اتحاد البث الأوروبي، الجهة المنظمة للمسابقة، في 25 شباط/فبراير، أي غداة بدء غزو القوات الروسية أوكرانيا، استبعاد روسيا من الحدث هذه السنة.
وكان المنظمون أعلنوا أن المسابقة تتمحور هذا العام حول موضوع السلام.

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

ضمن بث مباشر على الانترنت.. أميركي بعمر 18 عاما يقتل 10 أشخاص أغلبهم من أصول إفريقية

نيويورك -  (أ ف ب) -فتح شاب أبيض مسلّح النار في سوبر ماركت  في بوفالو بشمال ولاية نيويورك، ما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل معظمهم أميركيّون من أصول إفريقيّة، في حادثة اعتبرتها السلطات مجزرة ذات طابع عنصري.


وقال ستيفن بيلونجيا الشرطي في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في بوفالو، خلال مؤتمر صحافي في هذه المدينة الشماليّة الواقعة على بحيرة إيرييه قرب الحدود مع كندا، "نحقّق في هذه الحادثة باعتبارها جريمة مدفوعة بالكراهية وقضيّة تطرّف عنيف بدوافع عنصريّة".


وأوقف القاتل على الفور في مكان الواقعة، وهو ملاحق بتهمة "القتل العمد مع سبق الإصرار" وقد أودِع السجن.


وقالت الشرطة والسلطات القضائيّة المحلّية إنّه شاب أبيض يبلغ 18 عامًا يرتدي زيًا من النوع العسكري وكانت بحوزته سترة واقية من الرصاص وخوذة وكاميرا من أجل بثّ جريمته مباشرة على الإنترنت.


وقال جوزف غراماغليا قائد شرطة بوفالو إنّ "عشرة أشخاص قُتلوا" وأصيب ثلاثة آخرون، موضحا أن 11 من مجموع الضحايا هم من السود والاثنين الآخرين من البِيض، في هذا الحيّ الذي تقطنه غالبيّة من الأميركيّين من أصول إفريقيّة في بوفالو.
وأضاف غراماغليا أن الشاب أطلق النار في البداية على أربعة أشخاص في ساحة لركن السيّارات في سوبرماركت "تُوبْس" ما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم، قبل دخوله إلى المتجر حيث ارتكب مجزرة.


وفي السوبرماركت أطلقَ عليه حارس أمني هو شرطيّ متقاعد، النار. لكنّ الشاب المحميّ بسترته الواقية من الرصاص لم يُصب، وأطلق النار على الحارس.


عندما وصل عناصر الشرطة إلى المكان بسرعة، صوّب الشاب سلاحه نحو رقبته، قبل أن يستسلم لهم، بحسب المفوض غراماغليا.


ووصف جون غارسيا مسؤول الشرطة في مقاطعة إرييه، الهجوم بأنّه "جريمة مدفوعة بالكراهية" وبأنّها "عنصريّة" ارتكبها رجل "يجسد الشرّ".
وتُشير عبارة "جرائم الكراهية" تقليديًا في الولايات المتحدة إلى فعل موَجّه ضدّ شخص بسبب عناصر في هويته مثل العرق أو الدين أو الجنسيّة أو التوجّه الجنسي أو إعاقة محدّدة. وبما أنها جريمة فدراليّة ينطوي على ظروف تشديدية، فهي تؤدي تلقائيًا إلى عقوبات أقسى.


وردا على سؤال عما إذا كان مطلق النار يواجه عقوبة الإعدام على المستوى الفدرالي، قال الممثل المحلي للنيابة العامة إن "كلّ الخيارات مطروحة على الطاولة".


بدأ منفّذ العمليّة الذي كان يحمل كاميرا بثّ جريمته على منصّة "تويتش" التي قالت إنها "صدمت" ووعدت بـ"عدم التسامح مطلقًا مع أيّ شكل من أشكال العنف".


وقالت الشبكة الاجتماعيّة إنّ المحتوى حذِف بعد "دقيقتين" على بدء بثّه وإنّه جرى "تعليق حساب المهاجم نهائيًا"، مشيرة إلى أنّ "كلّ الحسابات التي يُحتمل أن تُعيد نشر هذا المحتوى تخضع للرقابة".


وتحدّثت وسائل إعلام أميركيّة أيضًا عن "بيان" ذي طبيعة عنصريّة نُشر على الإنترنت، كما هو الحال غالبًا في الجرائم التي يرتكبها متعصّبون للعرق الأبيض. وكشفت صحيفة "بوفالو نيوز" أنّ كلمة مهينة وعنصريّة ويحظر استخدامها في الولايات المتحدة لوصف السود، كُتِبت بالأبيض على قطعة السلاح.


وقالت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكل على تويتر إنها "مجزرة مروّعة ارتكبها شخص يؤمن بتفوق البيض".


من جهته، كشف رئيس بلديّة بوفالو بايرون براون وهو أميركي من أصل إفريقي، أن منفّذ الهجوم سافر لساعات من أجل ارتكاب جريمته في حيّ في بوفالو تقطنه غالبيّة من السود.


وتذكر هذه الحادثة بمجزرة عنصرية وقعت في الثالث من آب/أغسطس 2019 عندما قتل رجل يميني متطرف يبلغ من العمر 21 عاما 23 شخصا بينهم ثمانية مكسيكيين وأشخاص "ناطقين بالاسبانية" في إل باسو بولاية تكساس، وأخرى وقعت في 17 حزيران/يونيو 2015 عندما قتل رجل أبيض عنصري تسعة مصلين أميركيين من أصل أفريقي في كنيسة في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا.


وتشهد الولايات المتحدة بشكل شبه يومي عمليات إطلاق نار وقتل في أماكن عامة بينما تسجل في عدد من المدن الكبرى مثل نيويورك وشيكاغو وميامي وسان فرانسيسكو زيادة في الجرائم التي تستخدم فيها أسلحة نارية خصوصا منء انتشار وباء كوفيد.
وتفيد أرقام برنامج "مراقبة الأسلحة الصغيرة" (سمول آرم سيرفي) بأنه كان في الولايات المتحدة في 2017 نحو 393 مليون بندقية أي أكثر من عدد السكان.


وفي 2021 قتل بأسلحة نارية حوالى 45 ألف شخص في الولايات المتحدة، بما في ذلك نحو 24 ألف انتحار، حسب منظمة "غان فايولنس اركايف".
ويكفل الدستور الأميركي الحق في حيازة السلاح.


وفشل عدد كبير من المبادرات من قبل البرلمانيين لتشديد القوانين المتعلقة بحيازة الأسلحة في الكونغرس في السنوات الأخيرة بينما ما زال لوبي السلاح القوي "الرابطة الوطنية للأسلحة" (ان آر ايه) مؤثرا جدا.
وخلال زيارة لنيويورك في شباط/فبراير، دان الرئيس جو بايدن زيادة عنف السلاح في المدينة ووعد ببذل المزيد على المستوى الفدرالي ضد هذه الآفة.
وقد دان مساء السبت حادثة إطلاق النار التي وصفها ب"المقيتة" حسب المتحدثة باسمه كارين جان بيير.


لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط : 

https://www.facebook.com/watch/?v=400435508603560

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اللبنانيون يختارون ممثليهم في البرلمان وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق

بيروت -  (أ ف ب) -فتحت مراكز الاقتراع صباح الأحد في لبنان، في انتخابات يُرجّح أن تُبقي الكفة مرجحة لصالح القوى السياسية التقليدية التي يُحمّلها كثر مسؤولية الانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد منذ أكثر من عامين.


وتشكّل الانتخابات أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تشرين الأول/أكتوبر 2019 طالبت برحيل الطبقة السياسية.


وفُتحت صناديق الاقتراع، وفق مراسلي وكالة فرانس، عند الساعة السابعة (04,00 ت غ) أمام أكثر من 3,9 ملايين ناخب يحق لهم الاقتراع، أكثر من نصفهم نساء. وشهدت المراكز الانتخابية وباحاتها زحمة لمندوبي ومتطوعي اللوائح المتنافسة، على وقع انتشار أمني.


وقالت نايلة (28 عاماً) بعد اقتراعها في مركز في منطقة الجميزة في بيروت لوكالة فرانس برس "جئت لأنتخب، لأن هذا أقلّ واجب نقوم به".
وأضافت "ننتظر بعد سنوات صعبة مرّت على لبنان أن ينتخب الشعب اليوم ويحصل التغيير المطلوب"، مؤكدة "أنا مع التغيير لأننا جربنا الطبقة السياسية من قبل وحان الآن الوقت لاختبار وجوه جديدة".


ولا يتوقع أن يحصل تغيير في المشهد السياسي يتيح معالجة القضايا الكبرى في البلد ذي الموارد المحدودة والبنى التحتية المهترئة والفساد المستشري.
ويقول الباحث سام هيلر في تقرير نشرته مؤسسة سنتشوري للأبحاث "من المفارقة أن الانتخابات الوطنية الأولى منذ بدء الأزمة لن تُحدث على الأرجح فارقاً كبيراً".


ويضيف "من غير المحتمل أن تؤدي إلى تغيير جوهري في تكوين البرلمان أو في كيفية صنع السياسة في لبنان".


ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة.


كما تأتي بعد نحو عامين على انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي دمر جزءاً كبيراً من بيروت وأودى بأكثر من مئتي شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين. ونتج الانفجار، وفق تقارير أمنية وإعلامية، عن الإهمال وتخزين كميات ضخمة من مواد خطرة تدور تحقيقات حول مصدرها، من دون أي إجراءات وقاية.


ويضمّ البرلمان 128 نائباً. والغالبية في المجلس المنتهية ولايته هي لحزب الله وحلفائه وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري الذي يشغل منصبه منذ 1992.


ويخوض عدد كبير من المرشحين الانتخابات تحت شعارات "سيادية" منددة بحزب الله الذي يأخذون عليه انقياده وراء إيران وتحكّمه بالبلاد نتيجة امتلاكه ترسانة عسكرية ضخمة. ويطالبون بحصر السلاح بيد الجيش اللبناني. وبين المرشحين المعارضين من يحمل الشعارات نفسها.
وساهمت الأزمات والتدهور المعيشي في إحباط شريحة واسعة من اللبنانيين الذين هاجر آلاف منهم خلال السنتين الماضيتين، ولا سيما منهم الشباب. ويبدو عدد كبير من الناخبين وفق استطلاعات الرأي غير آبه بالاستحقاق الانتخابي ونتائجه. لكنّ آخرين يتطلّعون إلى تحقيق تغيير وإن محدود لصالح مجموعات معارضة.


وتقول ماريانا فودوليان (32 عاماً) وهي من المتحدثين باسم عائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت لفرانس برس "نحن ضد المنظومة التي حكمتنا منذ ثلاثين عاماً وسرقتنا وفجّرَتنا".


وتضيف "الانتخابات فرصة لتغيير المنظومة ومحاسبتها لنتمكن من العيش في هذا البلد".


لكن رغم النقمة التي زادتها عرقلة المسؤولين التحقيق في الانفجار بعد الادّعاء على نواب بينهم مرشحان حاليان، لم تفقد الأحزاب التقليدية التي تستفيد من تركيبة طائفية ونظام محاصصة متجذر، قواعدها الشعبية التي جيّشتها خلال الحملة الانتخابية.


وتنتشر منذ أسابيع صور مرشحين ولوحات إعلانية ضخمة في الطرق. وفتحت وسائل الإعلام التي تعاني منذ سنوات شحّا في الإعلانات والموارد المالية، برامجها للمرشحين مقابل مبالغ مالية ضخمة بلغت 25 ألف دولار، وفق مرشحين.


وتجري الانتخابات وفق قانون أقر عام 2017 يستند إلى النظام النسبي واللوائح المقفلة. ويقول محللون إنّه مفصّل على قياس الأحزاب النافذة. ويتوقّعون ألا تغيّر الانتخابات المشهد العام، خصوصاً بعد فشل الأحزاب المعارضة والمجموعات الناشئة في الانضواء ضمن لوائح موحّدة.
لكن رغم غياب الموارد المالية وضعف الخبرة السياسية، تراهن أحزاب ومجموعات معارضة على تحقيق خروق في عدد من الدوائر.


وتجري الانتخابات في غياب أبرز مكون سياسي سني بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي أعلن مقاطعة الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر مقتل والده رفيق الحريري في 2005.


ويتوقع محللون أن يحتفظ حزب الله وحركة أمل بغالبية المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً) إن لم يكن كلها، لكن لا يستبعدون أن يخسر حليفه المسيحي الأبرز، أي التيار الوطني الحر، عدداً من مقاعده بعدما حاز وحلفاؤه 21 مقعداً عام 2018.


وتحتدم المنافسة على الساحة المسيحية بين الخصمين التقليديين، حزب القوات اللبنانية المدعوم من السعودية بزعامة سمير جعجع، والتيار الوطني الحر.


ويتنافس 718 مرشحاً بينهم 157 امرأة، مقارنة بـ597 مرشحاً بينهم 86 امرأة في انتخابات 2018. ويتوزعون على 48 لائحة انتخابية.
والأسبوع الماضي، أدلى 63 في المئة من المغتربين المسجّلين الذين يُعوّل المستقلّون عليهم، بأصواتهم.


وفي حين تبدو الانتخابات فرصة جديدة أمام الطبقة السياسية لإعادة إنتاج ذاتها والحصول على دعم دولي، يعرب هيلر عن اعتقاده أن "الانهيار الاقتصادي المستمر في لبنان هو المحرك الرئيسي للتغيير في البلاد، وأن الآثار السياسية والاجتماعية والأمنية الأخرى ناجمة غالباً عن تلك الأزمة".
ويضيف "يُرجّح أن تستمر هذه الأزمة بلا هوادة، وأن تعيد تشكيل المجتمع والسياسة في البلاد مع تقدمها".

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

وسط تفشي كوفيد.. كوريا الشمالية تسجل 15 وفاة إضافية بسبب "حمى"

سيول  -  (أ ف ب) -أحصت كوريا الشماليّة , الأحد,  15 وفاةً إضافيّة سببها "حمّى"، بعد أيّام على إعلان البلاد تسجيلها أوّل إصابة بكوفيد-19 على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق.


وأفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة بأنّه تمّ تسجيل ما مجموعه 42 وفاة و820620 إصابة في البلاد، مشيرةً إلى أنّ ما لا يقلّ عن 324550 شخصًا يتلقّون عناية طبّية.


وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون إنّ تفشّي المرض يُسبّب "اضطرابًا كبيرًا" في البلاد.


وذكرت الوكالة أنّ "كل المقاطعات والمدن والمحافظات في جميع أنحاء البلاد فُرض فيها إغلاق كامل".


ورغم تفعيلها "نظام أقصى درجات الوقاية الوبائية الطارئة" لإبطاء انتشار الفيروس بين المواطنين غير الملقحين، تسجل كوريا الشمالية عددا كبيرا من الإصابات يوميا.


يوم الجمعة وحده "أصيب أكثر من 174440 شخصا بحمى، تعافى منهم 81430 على الأقل وتوفي 21 على مستوى البلاد"، حسبما ذكرت الوكالة الرسمية.


وكانت السلطات أكدت الخميس رصد المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى في بيونغ يانغ، وأمر كيم بفرض إغلاق في كل أنحاء البلاد.
وكان ذلك أول تأكيد رسمي لحالات إصابة بكوفيد، وأظهر فشل إجراءات الإغلاق التي استمرت عامين وكانت كلفتها الاقتصادية باهظة.
وعقدت كوريا الشمالية اجتماعا ثانيا للمكتب السياسي ترأسه كيم بحسب وكالة الأنباء الرسمية.


ويفتقر النظام الصحي في كوريا الشمالية الذي يعد من الأسوأ عالميا (يقع في المرتبة 193 من أصل 195 بحسب تحقيق اجرته جامعة جونز هوبكنز الاميركية)، إلى الأدوية الضرورية والمعدات اللازمة، بحسب خبراء.
وفي غياب لقاحات مضادة لكوفيد وبظل عدم القدرة على إجراء فحوص على نطاق واسع، يحذر الخبراء من أن كوريا الشمالية ستلاقي صعوبة كبيرة في التصدي لتفشٍّ واسع للفيروس.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن كيم جونغ أون إن البلاد "ستستخلص الدروس" من استراتيجية الصين لمكافحة الوباء المتمثلة في عمليات إغلاق واسعة النطاق وتتبع ولتشدد في عزل جميع الاصابات.


ونبه محللون إلى أن كيم قد يسرع خططه للتجارب النووية في محاولة "لتشتيت انتباه" سكان كوريا الشمالية عن تفشٍّ كارثي لكوفيد-19.
وكشفت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن هناك مؤشرات على أن كوريا الشمالية ربما تخطط لإجراء تجربة نووية هي الأولى منذ 2017.

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد شهر من إعلان حملها.. بريتني سبيرز تفقد جنينها

لوس أنجليس - (د ب أ/ت ك أ)- أعلنت مغنية البوب الأمريكية بريتني سبيرز  أنها فقدت جنينها.


وقالت مغنية البوب في منشور عبر انستجرام موقع من قبلها وخطيبها سام أصغري، 28 عاما، "ببالغ الحزن نعلن أننا فقدنا طفلنا المعجزة في وقت مبكر من الحمل"، وفقا لصحيفة لوس أنجليس تايمز.



وقالت المغنية التي تبلغ من العمر 40 عاما إنها وأصغري "سيواصلان محاولة زيادة عائلتنا الجميلة".


يشار إلى أن سبيرز أعلنت لمتابعيها عبر انستجرام في أوائل نيسان/أبريل الماضي أنها حامل بطفلها الثالث.

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات آلاف الأميركيين يتظاهرون دفاعاً عن "حق الإجهاض"

واشنطن -  (أ ف ب) -تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في المدن الأميركية  للدفاع عن الحق في الإجهاض الذي تبدو المحكمة العليا مستعدة للتراجع عنه بعد خمسين عاما من قرارها التاريخي بحمايته.


ونظم حوالى 450 تجمع في جميع أنحاء البلاد بينها مسيرات كبيرة في واشنطن ونيويورك وشيكاغو وأوستن ولوس أنجليس.


وقالت المتظاهرة هانا وليامسون (20 عاما) في واشنطن لوكالة فرانس برس "لا يحق لأحد اتخاذ قرار بشأن جسد شخص آخر". وأضافت "أقاتل من أجل حقوق الجميع".


وفي الحشد رفع المتظاهرون لافتات وردية كتب عليها "ارفعوا أيديكم عن أجسادنا" و"المحكمة العليا تريد قتل النساء" و"أجهضوا المحكمة". وفي مقدمة المسيرة رفعت لافتة كبيرة كتب عليها "أجسادنا إجهاضنا".


وقالت فيشا فلويد (31 عاما) إنها تشارك في الاحتجاج "من أجل نساء الأجيال القادمة". وتوجهت إلى أعضاء الكونغرس المعارضين لقانون فدرالي يحمي الإجهاض "عندما يتعلق الأمر بالنساء، اهتموا بشؤونكم الخاصة".


في العاصمة انتهى التجمع الذي ضم عدة آلاف من الأشخاص أمام مبنى المحكمة العليا المحمي بسياج.


وفي نيويورك قاد التظاهرة التي ضمت نحو ثلاثة آلاف شخص، عضوا مجلس الشيوخ الديموقراطيان تشاك شومر وكيرستن جيليبراند، وكذلك المدعية العامة في المدينة ليتيسيا جيمس. وكان رئيس البلدية اريك ادامز أيضا بين الحشد.


شارك نحو خمسة آلاف شخص في المسيرة في تكساس حسب المنظمين، وألف في مدينة لويزفيل في كنتاكي وهي ولاية محافظة في الجنوب لا تضم سوى عيادتين تابعتين لمنظمة تنظيم الأسرة "بلاند بارنتهود" تقومان بعمليات إجهاض.
وتظاهر آلاف الأشخاص في لوس أنجلوس.


وحق الإجهاض يلقى دعم غالبية السكان في الولايات المتحدة حسب استطلاعات الرأي الأخيرة. وهو قضية اجتماعية تسبب انقساما كبيرا منذ الحكم التاريخي في قضية "رو ضد وايد" في كانون الثاني/يناير 1973 الذي حمى حق المرأة الأميركية في إنهاء الحمل.


وفي بداية أيار/مايو كشف الموقع الإخباري "بوليتيكو"مشروع قانون سيمنح الولايات الأميركية إذا أقر، الحق في حظر عمليات الإجهاض أو السماح بها.
وتفرض 23 ولاية يديرها جمهوريون قيودا على الإجهاض بينما تنتظر أخرى قرار المحكمة العليا التي أصبحت الآن تميل بقوة إلى التيار المحافظ، للحد من عمليات الإجهاض بدورها.


ووعدت عشرون ولاية محافظة بجعله غير قانوني حتى في حالات الاغتصاب أو سفاح القربى مما قد يجبر النساء على السفر آلاف الأميال لإجراء عملية إجهاض.


وترى أليسون إيستر (58 عامًا) التي كانت بين المحتجين في نيويورك أن المحافظين يريدون "السلطة والسيطرة". وقالت لفرانس برس "يخشى الكثير من أصحاب القيم التقليدية من المرأة التي يمكنها القيام بخيار بشأن جسدها".


واضافت "يقول الناس إنها قضية دينية لكن إذا نظرنا إلى ما فعلوه باسم الدين فهذا ليس صحيحًا".
من جهتها، صرحت ليندا كوفي المحامية التي مثلت جين رو آنذاك لفرانس برس أن إلغاء الحكم سيكون "أمرا فظيعا". وهي تنتقد اليوم "أقلية صاخبة جدا" من معارضي الإجهاض.


ووعد الديموقراطيون في الكونغرس بحماية الحق في الإجهاض في الولايات التي يمثلون فيها أغلبية. وقال تشاك شومر زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ لفرانس برس "سنقاوم وسننتصر وسنقاتل حتى النصر واميركا معنا".


وبدون المحكمة العليا، تبدو خيارات حماية هذا الحق على المستوى الفدرالي ضئيلة. فقد صوت مجلس النواب الخريف الماضي على قانون يضمن الوصول إلى الإجهاض في جميع أنحاء البلاد. لكن هذا النص لم يمر في مجلس الشيوخ حيث لا يتمتع الديموقراطيون بأغلبية كافية.
منذ أن كشفت بوليتيكو المعلومات، تحضر مجموعات متفاوتة في حجمها أمام مقر المحكمة العليا كل مساء لتعبر عن غضبها. وأمام منازل القضاة المحافظين في المحكمة، يهتف متظاهرون "جسدي خياري".


ويرى التقدميون أن الدعم يمكن أن يأتي أيضا من الاوساط الاقتصادية.
وبات عدد متزايد من الشركات التي تجنبت هذا الموضوع لفترة طويلة، تعبر عن موقف مؤيد للحق في الإجهاض مع ظهور جيل جديد من القادة توقعاتهم مختلفة.
وحذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين من "عواقب اقتصادية ضارة جدا" إذا تم تقويض "حق المرأة في تقرير متى وما إذا كانت تريد إنجاب الأطفال".

اقتصاد

الأحد 15 مايو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية تعلن زيادة أرباحها بنسبة 82% بفضل ارتفاع أسعار النفط

الرياض -  (أ ف ب) -أعلنت شركة "أرامكو" السعودية الأحد أنها حققت زيادة بنسبة 82 % في أرباحها في الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط الذي جعلها أغلى شركة في العالم في القيمة السوقية.


وقالت الشركة في بيان إنها حققت "صافي دخل ربع سنوي بزيادة بنسبة 82 بالمئة، من 81,4 مليار ريال (21,7 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2021 إلى 148,0 مليار ريال (39,5 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي"، مشيرة إلى أن "الارتفاع جاء مدفوعا في المقام الأول بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق".

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

"غوغل" تطور خوارزميات قادرة على فهم دعابة المستخدمين

سان فرانسيسكو -  (د ب أ) - في أحدث مؤتمرات مطوري تطبيقات نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت جوجل، كشفت الشركة الأمريكية عن خوارزميات ذكاء اصطناعي جديدة لم يلتفت إليها الكثيرون بحسب موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا. 


وتتيح الخوارزميات الجديدة التي طورتها جوجل للأجهزة فهم دعابات المستخدمين، وهي العملية التي تحتاج إلى فهم كبير للمعاني المختلفة للكلمات والتصرفات البشرية.  فعندما يقول الممثل الكوميدي مثلا عبارة ساخرة أو مثيرة للجدل، فإن المستمع يدرك ذلك من مجرد نبرة الكلام أو لغة الجسد وغير ذلك من المؤشرات التي تراكمت دلالاتها لدى المتلقي عبر سنوات من التفاعل الإنساني. 


لكن الخوارزمية الجديدة المعروفة بالأحرف "بي.أيه.إل.إم" وهي الأحرف الأولى من عبارة "نموذج مسارات اللغة" تتيح للأجهزة  التي تستخدم الذكاء الاصطناعي إدراك المغزى الساخر في الدعابات، دون أن يكون قد سبق تدريبه عليها. فبعد تلقيه دعابتين فقط، أصبحت الخوارزميات الجديدة قادرة على تفسير أي دعابة جديدة والتفاعل معها بحسب ما ذكرت شركة جوجل .   


ولا يعتبر فهم النكات والدعابات هو الهدف النهائي لشركة ألفابيت ، الشركة الأم لشركة جوجل من تطوير هذه الخوارزميات، وإنما تستهدف زيادة قدرة أجهزة الذكاء الاصطناعي على تحليل الفروق الدقيقة في اللغة الطبيعية وطلبات البحث على محرك جوجل بحيث يمكن تقديم إجابات للأسئلة المعقدة التي يطرحها المستخدمون بشكل أسرع وأكثر دقة عبر المزيد من اللغات والأشخاص. هذا ، بدوره ، يمكن أن يكسر الحواجز ويزيد القدرة على التواصل مع الأجهزة من خلال التفاعل بسلاسة أكبر. 


ويقول تونج نجوين ، كبير المحللين الرئيسيين في شركة جارتنر ، للأبحاث والاستشارات التكنولوجية ، إنه من الصعب التحدث مع أشخاص غير متخصصين عما تفعله خوارزميات بي.أيه.إل.إم ناهيك عن معالجة اللغة الطبيعية ... فالأجهزة تعمل جزئيا كآلية  توصيل  كل الأشياء المدهشة التي يفعلها المرء . 

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

"إنستجرام" يتيح للفنانين بيع المقتنيات الرقمية بنظام NFT

نيويورك -  (د ب أ)- في خطوة نحو العالم الافتراضي المتكامل الذي تبشر به شركة ميتا وهي الشركة الأم لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك بدأ موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام التابع أيضا لشركة ميتا تجربة السماح للفنانين وهواة جمع التحف في الولايات المتحدة ببيع الأعمال الفنية الرقمية باعتبارها مقتنيات "إن.إف.تي" الافتراضية. 


يذكر أن حروف "إن.إف.تي" هي اختصار لكلمات "نان فانجيبل توكين" الإنجليزية وتعني "غير القابلة للمحاكاة" وهي بمثابة سند ملكية   لمنتجات افتراضية مثل قطع الأثاث أو قطع فنية أو ملابس أو حتى أراضٍ وشقق يمكن امتلاكها ببيانات فردية مسجلة في منصات البيانات المتسلسلة المشفرة. 
وقد اعلن عن التجربة الجديدة كل من مارك تسوكربيرج الرئيس التنفيذي لمجموعة ميتا جروب وأدم موسيري الرئيس التنفيذي لشركة إنستجرام، في الوقت الذي يزدهر فيه استخدام إن.إف.تي في تجارة الأعمال الفنية الرقمية حيث يبيع الفنانون ومعارض الفن الأعمال الفنية الرقمية  مع شهادة ملكية لها. 


من الناحية التقنية  تعتبر الـ "إن.في.تي"  مدخلات في سجل رقمي لا نهائي يسمى البيانات المتسلسلة  لكن سيتم تقديمها عبر موقع إنستجرام باعتبارها "مقتنيات رقمية". 


وقال تسوكربيرج  في مقابلة إعلامية إن شركته تختبر الـ "إن.إف.تي"  على منصة إنستجرام  وأن هذه الخدمات ستكون متاحة أيضا على منصة فيسبوك. وقال آدم موسيري  إن "مجموعة صعيرة من المستخدمين الأمريكيين سيكونون قادرين  على رؤية مواد إن.إف.تي على صفحاتهم". 


وستظهر تفاصيل كل عمل من أعمال إن.إف.تي المعروضة للبيع بنفس طريقة عرض البيانات الشخصية للمستخدمين أو بيانات المنتجات باستخدام كلمات أساسية (تاج) وعند النقر على الكلمة  سيتم عرض  معلومات مثل اسم مبتكر العمل الفني ومالكه الحالي. 


وقال موسيري إن التجربة ستتم على نطاق محدود للغاية حتى ترصد شركة إنستجرام طريقة تفاعل المستخدمين مع الخدمة الجديدة. ولن يتم تحصيل رسوم على عرض هذه الأعمال للبيع ولا تبادلها عبر إنستجرام. 
 

منوعات

الأحد 15 مايو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

آبل تعتزم استخدام فتحة الشاحن "USB-C" في هواتف آيفون الجديدة

سان فرانسيسكو  -  (د ب أ)- تختبر شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل الطرز المستقبلية للهواتف الذكية آيفون حيث تضيف فتحة يو.إس.بي-سي القياسية بدلا من الفتحة لايتنينج الموجودة في الطرز الحالية، وهو ما سيساعد الشركة التوافق مع القواعد الجديدة المنتظرة للاتحاد الأوروبي.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة القول إن آبل إلى جانب اختبار فتحة الشاحن من نوع يو.بي.إس-سي  خلال الشهور الأخيرة، تعمل حاليا على تطوير موائم سيتيح لهواتف آيفون الجديدة العمل مع الملحقات المصممة للعمل مع  فتحة لايتنينج الحالية.


وفي حال مضي آبل في خطتها لتغيير فتحة الشاحن، فإنها لن تطرح الأجهزة المزودة بهذه الفتحات قبل 2023 على أقرب تقدير. وتعتزم آبل الإبقاء على فتحة لايتنينج  في الطرز الجديدة من الهواتف التي ستنتجها خلال العام الحالي.
 
ومع استخدام آبل لفتحة الشاحن يو.بي.إس-سي فإنه سيكون في مقدور مستخدمي هواتفها آيفون استخدام ملحقات مستخدمة مع باقي منتجاتها والمزودة بفتحة يو.بي.إس-سي، حيث أن أغلب أجهزة الكمبيوتر اللوحي آيباد والكمبيوتر الشخصي ماك  تعتمد على فتحة يو.بي.إس-سي وليس فتحة لايتنينج. لذلك فإن عملاء آبل حاليا لا يستطيعون استخدام شاحن واحد لشحن هواتف آيفون وكمبيوتر آيباد و أجهزة ماك، وهو أمر غريب بالنسبة لشركة آبل  التي تميل إلى البساطة، وتتيح شواحن لاسلكية تعمل مع هواتف آيفون وأجهزة آبل الأخرى.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

في الذكرى الـ74 للنكبة.. عدد الفلسطينيين تضاعف أكثر من 10 مرات

رام الله - "القدس" دوت كوم - شكلت أحداث نكبة فلسطين وما تلاها من تهجير مأساة كبرى للشعب الفلسطيني، لما مثلته وما زالت هذه النكبة من عملية تطهير عرقي حيث تم تدمير وطرد شعب بكامله وإحلال جماعات وأفراد من شتى بقاع العالم مكانه، وتشريد ما يربو عن 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 في 1,300 قرية ومدينة فلسطينية. 


وتهجّر الآلاف من الفلسطينيين إلى عدد من الدول العربية المجاورة إضافة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلًا عن التهجير الداخلي للآلاف منهم  داخل الأراضي التي أخضعت لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي عام النكبة وما تلاها بعد طردهم من منازلهم والاستيلاء على أراضيهم. 


واستعرضت رئيسة جهاز الإحصاء الفلسطيني علا عوض، من خلال الأرقام والحقائق والمعطيات التاريخية والحالية من النواحي الجغرافية والديمغرافية والاقتصادية أوضاع  الشعب الفلسطيني في الذكرى الرابعة والسبعين لنكبة فلسطين والذي يصادف الخامس عشر من أيار. 


وسيطر الاحتلال الإسرائيلي خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة فلسطينية، حيث تم تدمير 531 منها بالكامل وما تبقى تم إخضاعه إلى كيان الاحتلال وقوانينه، وقد رافق عملية التطهير هذه اقتراف العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين أدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني.


وبلغ عدد السكان في فلسطين التاريخية عام 1914 نحو 690 ألف نسمة، شكلت نسبة اليهود 8% فقط منهم، وفي العام 1948 بلغ عدد السكان أكثر من 2 مليون حوالي 31.5% منهم من اليهود، حيث تدفق بين عامي 1932 و1939 أكبر عدد من المهاجرين اليهود، وبلغ عددهم 225 ألف يهودي، وتدفق على فلسطين بين عامي 1940 و1947 أكثر من 93 ألف يهودي، وبهذا تكون فلسطين قد استقبلت بين عامي 1932 و1947 ما يقرب من 318 ألف يهودي، ومنذ العام 1948 وحتى العام 1975 تدفق أكثر من 540 ألف يهودي.


وعلى الرغم من تشريد أكثر من 800 ألف فلسطيني في العام 1948 ونزوح أكثر من 200 ألف فلسطيني غالبيتهم الى الأردن بعد حرب حزيران 1967، فقد بلغ عدد الفلسطينيين الاجمالي في العالم في نهاية العام 2021 حوالي 14 مليون نسمة، ما يشير الى تضاعف عدد الفلسطينيين نحو 10 مرات منذ أحداث نكبة 1948، حوالي نصفهم (7 مليون) نسمة في فلسطين التاريخية (1.7 مليون في المناطق المحتلة عام 1948)، وتشير التقديرات السكانية أن عدد السكان بلغ نهاية 2021 في الضفة الغربية "بما فيها القدس"  3.2مليون نسمة، وحوالي 2.1 مليون نسمة في قطاع غزة، وفيما يتعلق بمحافظة القدس فقد بلغ عدد السكان حوالي 477 ألف نسمة في نهاية العام 2021، منهم حوالي 65% (حوالي 308 آلاف نسمة) يقيمون في مناطق القدس ((J1، والتي ضمها الاحتلال الإسرائيلي إليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.  وبناء على هذه المعطيات فإن الفلسطينيين يشكلون 49.9% من السكان المقيمين في فلسطين التاريخية، فيما يشكل اليهود ما نسبته 50.1% من مجموع السكان ويستغلون أكثر من 85% من المساحة الكلية لفلسطين التاريخية (البالغة 27 ألف كم مربع).


وأشارت سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الى أن عدد اللاجئين المسجلين  وذلك في كانون اول 2020، حوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني، يعيش 28.4% منهم في 58 مخيماً رسمياً تابعاً لوكالة الغوث الدولية تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيماً في لبنان، و19 مخيماً في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.  وتمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين  باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949 حتى عشية حرب حزيران 1967 "حسب تعريف الأونروا" ولا يشمل أيضا الفلسطينيين الذين رحلوا أو تم ترحيلهم عام 1967 على خلفية الحرب والذين لم يكونوا لاجئين أصلا.  


نكبة فلسطين حولت قطاع غزة إلى أكثر بقاع العالم اكتظاظاً بالسكان


بلغت الكثافة السكانية في دولة فلسطين في نهاية العام 2021 حوالي 878 فرد/ كم2 بواقع 557 فرد/كم2 في الضفة الغربية و5,855 فرد/كم2 في قطاع غزة، علماً بأن 66% من سكان قطاع غزة هم من اللاجئين، بحيث تسبب تدفق اللاجئين الى تحويل قطاع غزة لأكثر بقاع العالم اكتظاظاً بالسكان،  ويشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اقام منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة بعرض يزيد عن 1,500 م على طول الحدود الشرقية للقطاع وبهذا يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على حوالي 24% من مساحة القطاع البالغة 365 كم²، مما ساهم بارتفاع حاد بمعدل البطالة في قطاع غزة حيث بلغت 47%، ويتبين أن معدلات البطالة السائدة كانت الأعلى بين الشباب للفئة العمرية 15-24 سنة بواقع 69% للعام 2021، هذا بدوره ساهم بتفاقم وضعف الواقع الاقتصادي في قطاع غزة، مما حوّل ما يزيد عن نصف السكان في قطاع غزة الى فقراء، حيث بلغت نسبة الفقر في العام 2017 في قطاع غزة 53%.


ما يزيد عن مائة ألف استشهدوا دفاعًا عن الحق الفلسطيني منذ نكبة 1948


بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم (داخل وخارج فلسطين) نحو  مائة ألف شهيد، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة الأقصى 11,358 شهداء، خلال الفترة 29/09/2000 وحتى 30/04/2022، ويشار إلى أن العام 2014 كان أكثر الأعوام دموية حيث سقط 2,240 شهيداً منهم 2,181 استشهدوا في قطاع غزة غالبيتهم استشهدوا خلال العدوان على قطاع غزة، أما خلال العام 2021 فقد بلغ عدد الشهداء في فلسطين 341 شهيداً منهم 87 شهيداً من الأطفال و48 سيدة، فيما بلغ عدد الجرحى 12,500 جريحاً.


نحو مليون حالة اعتقال منذ العام 1967


25 أسيراً أمضوا في سجون الاحتلال ما يزيد على ربع قرن

بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي 4,450 أسيراً حتى شهر نيسان من العام 2022 (منهم 160 أسيراً من الأطفال، بالإضافة إلى 32 أسيرة)، أما عدد حالات الاعتقال فبلغت خلال العام 2021 باعتقال نحو 8,000 مواطنا في كافة الاراضي الفلسطينية من بينهم نحو 1,300 طفل و184 سيدة، فيما بلغ عدد اوامر الاعتقال الاداري بحق مواطنين لم توجه لهم أي تهمة 1,595 امرا،  كما تشير البيانات الى وجود 570 أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد (مدى الحياة)، و650 معتقلا إداريا، كما وتشير البيانات الى أن اسرائيل تعتقل ما يزد على 700 أسير من المرضى وستة أسرى من النواب بالمجلس التشريعي، بالإضافة لوجود 25 أسيراً اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو عام 1993 وما زالوا يقبعون داخل السجون الإسرائيلية.


ويتضح من البيانات أن عدد الشهداء من الأسرى بلغ 226 أسيراً منذ عام 1967 بسبب التعذيب أو القتل العمد بعد الاعتقال أو الإهمال الطبي بحق الأسرى، وتشير البيانات إلى استشهاد 103 أسرى منذ أيلول عام 2000، وقد شهد العام 2007 أعلى نسبة لاستشهاد الأسرى داخل السجون الإسرائيلية حيث استشهد سبعة أسرى، خمسة منهم نتيجة الإهمال الطبي.


تواصل التوسع الاستعماري للاحتلال الاسرائيلي

بلغ عدد المواقع الاستعمارية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية العام 2020 في الضفة الغربية 471 موقعاً، تتوزع بواقع 151 مستعمرة و26 بؤرة مأهولة تم اعتبارها كأحياء تابعة لمستعمرات قائمة، و150 بؤرة استعمارية، و 144 موقع مصنف أخرى وتشمل (مناطق صناعية وسياحية وخدماتية ومعسكرات لجيش الاحتلال)، أما فيما يتعلق بعدد المستعمرين في الضفة الغربية فقد بلغ 712,815 مستعمراً وذلك في نهاية العام 2020، بمعدل نمو سكاني يصل إلى نحو 3.6%، ويشكل استقدام اليهود من الخارج أكثر من ثلث صافي معدل النمو السكاني في دولة الاحتلال، ويتضح من البيانات أن حوالي 47% من المستعمرين يسكنون في محافظة القدس حيث بلغ عـددهم 332,294 مستعمراً منهم 246,909 مستعمرين في القدس J1 (تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمه الاحتلال الإسرائيلي اليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية في عام 1967)، وتشكل نسبة المستعمرين إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية حوالي 23 مستعمراً مقابل كل 100 فلسطيني، في حين بلغت أعلاها في محافظة القدس حوالي 71 مستعمراً مقابل كل 100 فلسطيني، وشهد العام 2021 زيادة كبيرة في وتيرة بناء وتوسيع المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية حيث صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء أكثر من 12 الف وحدة استعمارية في عام  2021 منها 9,000 وحدة استعمارية على أراضي مطار قلنديا في محافظة القدس، كما تمت المصادقة على مخططات تتضمن بناء آلاف الوحدات الاستعمارية في جميع أنحاء الضفة الغربية بما فيها القدس.


مصادرة مستمرة  للأراضي

استغل الاحتلال الإسرائيلي تصنيف الأراضي حسب اتفاقية أوسلو (أ، ب،ج) لإحكام السيطرة على أراضي الفلسطينيين خاصة في المناطق المصنفة (ج) والتي تخضع بالكامل لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الأمن والتخطيط والبناء، حيث يستغل الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر ما نسبته 76% من مجمل المساحة المصنفة (ج)، تسيطر المجالس الإقليمية للمستعمرات على 63% منها، فيما بلغت مساحة مناطق النفوذ في المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية (تشمل المساحات المغلقة والمخصصة لتوسيع هذه المستعمرات) نحو 542 كم2 كما هو الحال في نهاية العام 2021، وتمثل ما نسبته حوالي 10% من مساحة الضفة الغربية، فيما تمثل المساحات المصادرة لأغراض القواعد العسكرية ومواقع التدريب العسكري حوالي 18% من مساحة الضفة الغربية، بالإضافة إلى جدار الضم والتوسع والذي عزل أكثر من 10% من مساحة الضفة الغربية،  وتضرر ما يزيد على 219 تجمع فلسطيني من إقامة الجدار، كما ويضع الاحتلال الإسرائيلي كافة العراقيل لتشديد الخناق والتضييق على التوسع العمراني للفلسطينيين خاصة في القدس والمناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية والتي ما زالت تقبع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي الكاملة.  


القدس: تهويد مكثف وممنهج

ضمن سياسة الترحيل والإحلال تقوم سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإجراءات تهويدية متسارعة للقدس وذلك لطمس المعالم الاسلامية وتشريد الفلسطينيين من مدينة القدس وإحلال الاسرائيليين القادمين من شتى بقاع الارض مكانهم، حيث صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال العام 2021 على بناء أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية غالبيتها في القدس، في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم أكثر من 300 مبنى وأصدرت قرارات هدم لأكثر من 200 مبنى، بالاضافة للمصادقة على مشروع للاستيلاء على 2,050 عقارا فلسطينياً على مساحة تقدر بحوالي 2,500 دونم خلال العام 2021، وفي حيَيْ الشيخ جراح وسلوان بالقدس الشرقية، عززت سلطات الاحتلال الاسرائيلي جهودها للاستيلاء على منازل الفلسطينيين وطرد سكانها الذين يقطنون هناك منذ فترة طويلة. فعلوا ذلك بموجب قانون تمييزي، أيدته المحاكم الإسرائيلية، والذي يسمح لهذه الجماعات بمتابعة مطالبات لأراضٍ تزعم أن اليهود كانوا يمتلكونها في القدس الشرقية قبل 1948. في الوقت الذي يحظر القانون الإسرائيلي على الفلسطينيين بمن فيهم سكان الشيخ جراح المقرر تهجيرهم، استعادة الممتلكات التي كانوا يمتلكونها في الأراضي المحتلة عام 1948.


أكثر من 1,600 اعتداء للمستعمرين

نفذ المستعمرون تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي 1,621 اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال العام 2021، بزيادة بلغت حوالي 49% عن العام 2020، وتنوعت الاعتداءات بين اقتلاع وتدمير وحرق نحو 19 ألف شجرة، وتنفيذ 33 عملية دهس، و76 عملية أطلاق نار، و30 عملية تجريف وحرق لأراضي المواطنين، بالاضافة الى حرق وتدمير وإعطاب 450 سيارة ومركبة للمواطنين، كما قام المستعمرون منذ بداية العام 2021 بإقامة عشر بُؤر إستعمارية جديدة في إطار منهجية الاستيلاء والسيطرة على الأراضي الفلسطينية منها جبل صبيح والذي يقع جنوب شرق مدينة نابلس، حيث تبلغ مساحة الجبل نحو 840 دونماً، إستولى المستعمرون حتى الآن على 20 دونماً منه، وأقاموا عليه بؤرة إستعمارية تضم عدداً من الوحدات الاستيطانية التي باتت تتزايد بتسارع في الأيام الأخيرة، فيما شرعت سلطات الاحتلال بإجراءات لشرعنة البؤرة الاستعمارية وتحويلها الى مستعمرة إسرائيلية، كما يستغل المستعمرون الاسرائيليون حوالي 120 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين للزراعة.


واقع مرير للمياه في فلسطين 20% من المياه المتاحة في فلسطين يتم شراؤها من شركة المياه الإسرائيلية "ميكروت"

أدت الإجراءات الإسرائيلية الى الحد من قدرة الفلسطينيين من استغلال مواردهم الطبيعية وخصوصا المياه وإجبارهم على تعويض النقص بشراء المياه من شركة المياه الإسرائيلية "ميكروت", حيث وصلت كمية المياه المشتراة للاستخدام المنزلي 90.3 مليون م3 عام 2020، والتي تشكل ما نسبته 20% من كمية المياه المتاحة التي بلغت 448.4 مليون م3، منها 53.3 مليون م3 مياه متدفقة من الينابيع الفلسطينية، و299.1 مليون م3 مياه متدفقة من الآبار الجوفية، و5.7 ملايين م3 مياه شرب محلاة وتشكل 1% من المياه المتاحة.  وبالعودة الى نوعية المياه الملوثة المتاحة للفلسطينيين بسبب تلوث مياه قطاع غزة فقد بلغت 201.8 مليون م3 من المياه المتاحة للفلسطينيين وغير صالحة للاستخدام الآدمي مقابل 246.6 مليون م3 صالحة للاستخدام الآدمي والتي تشمل المياه المشتراة والمحلاة.


79% من المياه المتاحة مأخوذة من المياه الجوفية

تعتمد فلسطين بشكل أساسي على المياه المستخرجة من المصادر الجوفية والسطحية، والتي تبلغ نسبتها 79% من مجمل المياه المتاحة.  وقد بلغت كمية المياه المضخوخة من آبار الأحواض الجوفية (الحوض الشرقي، والحوض الغربي، والحوض الشمالي الشرقي) في الضفة الغربية للعام 2020 نحو 108.6 ملايين م3.  ويعود السبب الرئيسي للضعف في استخدام المياه السطحية الى سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مياه نهر الأردن والبحر الميت، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي منع الفلسطينيين من الوصول إلى مياه نهر الأردن منذ عام 1967 والتي تقدر بنحو 250 مليون متر مكعب.


فيما بلغت كمية المياه المستخرجة من الحوض الساحلي في قطاع غزة 190.5 مليون م3 خلال العام 2020، وتعتبر هذه الكمية ضخاً جائراً، حيث يجب ألا تتجاوز 50-60 مليون متر مكعب في السنة، الأمر الذي أدى إلى نضوب مخزون المياه إلى ما دون مستوى 19 متراً تحت مستوى سطح البحر، كما أدى إلى تداخل مياه البحر، وترشيح مياه الصرف الصحي إلى الخزان، الأمر الذي جعل أكثر من 97% من مياه الحوض الساحلي غير متوافقة مع معايير منظمة الصحة العالمية. 

عربي ودولي

الأحد 15 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

فنلندا تعلن رسميا ترشيحها للانضمام إلى الحلف الأطلسي

هلسنكي -  (أ ف ب) -تعلن فنلندا رسميا الأحد ترشيحها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل اجتماع حاسم للحزب الحاكم في السويد للبحث في القيام بالخطوة نفسها بهدف تقديم طلب مشترك محتمل للبلدين.


وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين السبت "نأمل أن نتمكن من إرسال طلباتنا هذا الأسبوع مع السويد. لديهم إجراءات خاصة بهم لكنني آمل أن نتخذ القرارات في وقت واحد".


وبعد أقل من ثلاثة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، يستعد البلدان لطي صفحة عدم الانحياز العسكري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 75 عامًا في فنلندا وإلى القرن التاسع عشر في السويد.


وبعد قطيعة مع حيادهما في تسعينات القرن الماضي مع انتهاء الحرب الباردة عبر إبرامهما اتفاقات شراكة مع الناتو والاتحاد الأوروبي، يعزز البلدان الشماليان تقاربهما مع الكتلتين الغربيتين.


ويشكل ذلك تحولا جرى تدريجيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير وسرعه تأييد متزايد من الرأي العام في البلدين للانضمام إلى الحلف.


واتخذت فنلندا المبادرة أولا قبل السويد التي لا تريد أن تصبح الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق غير العضو في الناتو.
وبعد ثلاثة أيام على إعلان رغبة بلدهما في الانضمام إلى الحلف "من دون تأخير"، يفترض أن يعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الحكومة رسميا قرار هلسنكي في مؤتمر صحافي عند الساعة 13,00 (10,00 ت غ).


وفي ختام اجتماع لمجلس حكومي، يفترض أن يعرضا على البرلمان مشروع انضمام إلى الكتلة العسكرية، سيقدم للنواب الإثنين.


وأجرى الرئيس الفنلندي اتصالا هاتفيا السبت مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإبلاغه بترشيح بلاده "في الأيام القليلة المقبلة" في محادثة وصفها بأنها "صريحة ومباشرة ولم تشهد توترا". وقال نينيستو الذي كان محاورا منتظما للرئيس الروسي في السنوات الأخيرة إن "تجنب التوتر اعتبر أمرا مهمًا"، موضحا أن "الاتصال تم بمبادرة من فنلندا".
وأوضحت موسكو أن الرئيس الروسي قال خلال الاتصال مع نظيره الفنلندي أن إنهاء سياسة الحياد العسكري التاريخية لفنلندا سيكون "خطأ بما أنه ليس هناك أي تهديد لأمن فنلندا".
تفيد استطلاعات الرأي الأخيرة بأن نسبة الفنلنديين الراغبين في الانضمام إلى الحلف تجاوزت الثلاثة أرباع أي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل الحرب في أوكرانيا.
وفي السويد أيضا ارتفعت نسبة مؤيدي الانضمام إلى الناتو لكنها بلغت حوالى 50 بالمئة مقابل 20 بالمئة يرفضون ذلك.
ويعقد كبار المسؤولين في الحزب الاشتراكي الديموقراطي بقيادة رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون اجتماعا بعد ظهر الأحد للبت في ما إذا كان على الحزب التخلي عن خطه التاريخي المناهض للانضمام إلى الناتو والذي تم تأكيده مجددا في مؤتمر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وارتفعت أصوات في الحزب تدين ما اعتبرته قرارا متسرعا وتهربا من النقاش.
لكن محللين يرون أنه من غير المرجح أن يقرر الحزب عدم السير في الركب بينما روسيا غارقة في حربها في أوكرانيا.
واعترف روبرت دالشو المحلل في وكالة أبحاث الدفاع السويدية "قد لا يكون هناك نفس الشعور بالإلحاح" كما هو الحال في فنلندا. وأضاف لفرانس برس "لكن القادة السويديين أدركوا أنه ليس لديهم خيار آخر وما إن تذهب فنلندا إلى هناك سيكون عليهم أن يفعلوا الشيء نفسه".
وظهرت عقبة لم تكن متوقعة تذكر بأن الطريق بين الترشيح والانضمام طويل ويستغرق بضعة أشهر ويتطلب مصادقة الدول الأعضاء بالإجماع.
أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفضه لانضمامهما إلى الحلف.ويأخذ الرئيس التركي على هذين البلدين تحولهما إلى "فندق لإرهابيي حزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره أنقرة ومعها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية.
لكن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو قبل اجتماع للحلف في العاصمة الألمانية يشارك فيه نظيراه الفنلندي والسويدي أكد أنه مستعد لمناقشة الأمر مع البلدين ومع الدول الأخرى الأعضاء في الحلف.
من جهته، ابدى وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو السبت ثقته بإمكان التفاهم مع تركيا وقال إثر اجرائه سلسلة مشاورات مع اعضاء الناتو بما في ذلك تركيا، في برلين إنه "واثق من أننا سنجد حلا في النهاية، وأن فنلندا والسويد ستصبحان عضوين" في الحلف.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

وزراء إسرائيليون يعارضون قرار فتح حاجز "إيرز"

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - أبدى وزراء إسرائيليون، اليوم الأحد، معارضتهم لقرار المستويين السياسي والأمني بإعادة فتح حاجز بيت حانون "إيرز"، أمام العمال من قطاع غزة.


وقال وزير البناء والإسكان زئيف إلكين، خلال حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن حماس حتى ولو لم تكن مسؤولة بشكل مباشر عن أي هجوم مؤخرًا، لكنها تحرض وتشجع على مثل هذه الهجمات.


وأضاف: "نشاط قواتنا الأمنية يمنع بنسبة عالية جدًا مزيد من الهجمات، وهو ما يوقفها، لكن أيضًا كان من الأفضل ومن وجهة نظر أمنية تأجيل إعادة فتح حاجز إيرز على الأقل هذه الأيام".


من جانبه قال وزير القضاء جدعون ساعر، كان من المهم عدم فتح حاجز إيرز حاليًا، خاصة في ظل التحريض المستمر من قبل حماس التي تسيطر على غزة.


واعتبر أن ما جرى خطأ جسيم يمنح السنوار مزيدًا من القوة، قائلًا: "نحن بحاجة إلى تغيير المعادلات".


وتوجه أكثر من ألف عامل وتاجر من قطاع غزة، اليوم، إلى مناطق الداخل المحتل بعد أن أعادت سلطات الاحتلال فتح حاجز بيت حانون "إيرز".


وتوافد العمال والتجار في ساعات الفجر إلى الحاجز، قبل أن يسمح لهم بالدخول من خلال الطريقة المتبعة من قبل الاحتلال بالتأكد من هوياتهم وتصاريح العمل التي بحوزتهم.


وكانت سلطات الاحتلال أغلقت الحاجز لمدة أسبوعين لمجرد العقاب الجماعي بعد عملية مستوطنة "إلعاد".


وربط الاحتلال استمرار التسهيلات الاقتصادية لغزة ومنها دخول العمال إلى مناطق الخط الأخضر، بالهدوء الأمني.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

العليا الإسرائيلية ترفض 4 التماسات ضد "التلفريك" في البلدة القديمة بالقدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، 4 التماسات قدمت ضد خطة بناء تلفريك يوصل إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقال القاضي الذي نظر في القضية، إنه لا مجال للتدخل القضائي بالطريقة التي تم من خلالها اختيار المؤسسات القائمة على المخططات الخاصة بإنشاء التلفريك.


ورحب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، موشيه ليون، بقرار المحكمة، واعتبر أن المشروع سيعمل بقوة على تعزيز مشروع التلفريك في أنحاء المدينة وسيوفر لسكانها ومن يصل إليها من الخارج خط مواصلات دائم.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الرشق: اقتحام الأقصى استفزاز خطير

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الأحد، إن قيام ما يسمَّى "جماعات الهيكل الصهيونية" المتطرّفة باقتحام المسجد الأقصى صباح اليوم، وبحماية قوات الاحتلال، استفزازٌ خطير، وينذر بتصعيد مفتوح تتحمَّل سلطات الاحتلال مسؤوليته.


وأكد الرشق في تصريح صحفي له، أنه لا سيادة على المسجد الأقصى والقدس إلا لشعبنا الفلسطيني وحده.


وقال: "ستبوء بالفشل كل محاولات الاحتلال ومستوطنيه لفرض سيادتهم على المسجد الأقصى أو فرض التقسيم الزماني أو المكاني".


وأضاف: "المرابطون الأبطال وأبناء شعبنا في القدس والضفة الغربية وأرضنا المحتلة عام ٤٨ سيقفون بالمرصاد لكل محاولات التهويد والتدنيس لقبلة المسلمين الأولى".

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس: الإعلان عن اسم الضابط القتيل بخان يونس يؤكد قدرات القسام

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، اليوم الأحد، إعلان الاحتلال عن اسم الضابط من القوات الخاصة الذي قتله عناصر كتائب القسام في معركة "حد السيف" بخانيونس عام 2018، يؤكد على القدرة الاستخباراتية للقسام.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن الاسم والتفاصيل كانت معروفة بعد وقت قصير من كشف الوحدة الخاصة وقتل قائدها، وفضح كل عناصرها، ما اضطر قيادة جيش الاحتلال لإخراج كل طاقم الوحدة من الخدمة.


وأضاف: "ما كشفته كتائب القسام من تفاصيل الوحدة الخاصة ومخططها هو جزء فقط مما لدى القسام من أسرار فيما يتعلق بهذه العملية الأمنية المعقدة، والتي تدلل على قدرة العقل الاستخباري للمقاومة على مواجهة المنظومة الأمنية الصهيونية وهزيمتها".


وسمحت الرقابة العسكرية الليلة الماضية، بالكشف عن أن اللفتانينت كولونيل محمود خير الدين هو من قتل خلال تلك العملية التي وقعت في 11 نوفمبر/ تشرين أول عام 2018.


وكان خير الدين البالغ من العمر (41 عامًا) ضابطًا وقائدًا لعمليات خاصة في قسم الاستخبارات، كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وخير الدين من مواليد 1977 في قرية حورفيش بالجليل الأعلى، وينتمي إلى الطائفة المعروفية.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد فتح "إيرز".. عمّال غزة يتوجهون للداخل المحتل

غزة - "القدس" دوت كوم - توجه أكثر من ألف عامل وتاجر من قطاع غزة، اليوم الأحد، إلى مناطق الداخل المحتل بعد أن أعادت سلطات الاحتلال فتح حاجز بيت حانون "إيرز".


وتوافد العمال والتجار في ساعات الفجر إلى الحاجز، قبل أن يسمح لهم بالدخول من خلال الطريقة المتبعة من قبل الاحتلال بالتأكد من هوياتهم وتصاريح العمل التي بحوزتهم.


وكانت سلطات الاحتلال أغلقت الحاجز لمدة أسبوعين لمجرد العقاب الجماعي بعد عملية مستوطنة "إلعاد".


وربط الاحتلال استمرار التسهيلات الاقتصادية لغزة ومنها دخول العمال إلى مناطق الخط الأخضر، بالهدوء الأمني.

فلسطين

الأحد 15 مايو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى النكبة.. حماس والشعبية: المقاومة والوحدة الخيار لمواجهة الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الأحد، على أن المقاومة الشاملة وعلى رأسها المسلحة، والوحدة الوطنية، هما السبيل والخيار للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وكبح جماح إرهابه ورد عدوانه وصولًا لانتراع الحقوق المشروعة.


جاء ذلك في بيانين منفصلين في الذكرى الـ 74 للنكبة التي تصادف الخامس عشر من مايو/ أيار من كل عام، والتي حلت على الشعب الفلسطيني عام 1948.


وقالت حماس في بيانها، "لا شرعية ولا سيادة للاحتلال على شبرٍ من أرضنا التاريخية، وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى، الذي كان وسيبقى إسلاميًا خالصًا، وسيظلّ شعبنا متمسكاً بمدينة القدس عاصمة أبدية لفلسطين من بحرها إلى نهرها، وسيُفشل كلّ مخططات الاحتلال".


وأضافت: "إنَّ واجب الوقت في ظل التحديات والمخاطر التي تعصف بقضيتنا الوطنية، هو التداعي إلى تشكيل جبهة وطنية، تجمع كلّ مكوّنات شعبنا، وفق استراتيجية نضالية مقاوِمة حتى إنجاز تطلّعات شعبنا في التحرير والعودة وتقرير المصير".


وأكدت على أن جرائم الاحتلال في التهجير القسري، والقتل، والفصل العنصري، منذ العام 1948 وإلى يومنا هذا، لن تسقط بالتقادم، وستبقى محفورة في ذاكرة شعبنا الحيّة، التي لن تغفر ولن تنسى، وستزيدها قوّة وإصرارًا على المضي قدمًا في التمسّك بحقوقها حتّى انتزاعها، وبحقّ عودة اللاجئين إلى ديارهم وبيوتهم التي هجّروا منها عنوة. وفق نص بيانها.


وجددت التأكيد على أن تحرير الأسرى من سجون الاحتلال سيبقى على رأس أولوياتها، مضيفةً: "كما كانت الحركة على عهد الوفاء لهم في صفقة وفاء الأحرار، فإنَّ ذلك العهد سيتجدّد في وفاء قادم، يتنسّم خلاله أسرانا وأسيراتنا الحرية على أرض الوطن قريبًا".


وقالت: "إنَّ أَّمَّتنا العربية والإسلامية هي العمق الاستراتيجي لشعبنا وقضيّتنا، وأنَّ تطبيع بعض الأنظمة علاقاتها مع العدو الصهيوني سيُضعف قوّتها ويخترق أمنها القومي، ويهدّد مصالح شعوبها، وإنَّنا ندعوها إلى التراجع عن هذا المسار، وعدم السماح بدمج هذا العدو وكيانه في جسم أمَّتنا".


واعتبرت أن انحياز الإدارات الأمريكية المتعاقبة للاحتلال، والصمت والتقاعس الدّولي في وضع حدّ لهذا الاحتلال وإنهائه، وممارسة العديد من القوى الغربية سياسة ازداوجية المعايير في التعامل مع قضينا، يحمّلهم جميعًا المسؤولية التاريخية عن استمرار هذه النكبة، وندعوهم إلى الكفّ عن سياسة الانحياز والكيل بمكيالين، وإنصاف شعبنا وحقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال.


من جهتها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى ضرورة حفظ الرواية التاريخية الفلسطينية والمَظلَّمة التي تعرض لها شعبنا على مدى أكثر من قرن من الزمان، ومواجهة المحاولات المستمرة لتزييف التاريخ وتهويد الأرض والتنكر للحقوق ووصم نضال شعبنا بالإرهاب، بالتمسك بحقوقنا التاريخية في أرض فلسطين كاملة، وبحق اللاجئين في العودة إليها، باعتبار هذا الحق جوهر ومرتكز الصراع مع الاحتلال، وبحقه في الحرية والاستقلال الكاملين.


وطالبت الجبهة في بيانها، "القيادة الرسمية الفلسطينية" التي وقعت اتفاقات أوسلو واعترفت بدولة الاحتلال، الإقدام على سحب هذا الاعتراف، وإلغاء هذه الاتفاقات، وتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي المتعلقة بهذا الشأن، إن كانت جادة فيما أعلنته، بعد عملية الاغتيال الجبانة للصحفية الفلسطينية القديرة شيرين أبو عاقلة، وسبق أن أعلنته مرات عديدة سابقة، وإلا فعليها أن تتحمل المسؤولية التاريخية أمام شعبنا الذي لن يرحم من خذله وأهدر حقوقه ومكتسباته الوطنية والنضالية. وفق نص بيانها.


وقالت: "رغم مكابدة شعبنا لمآسي كبيرة طوال فترة الاحتلال والتي ما تزال منتصبة أمامه، إلا أنه لم ينخدع باتفاقات التسوية وأوهام السلام ووعود المطبعين، ورفد رفضه لكل ما سبق، باستمرار مقاومة أبنائه جيلًا وراء جيل؛ متوسلين في ذلك أدواتها كافة، وهذا ما يؤكد أن وعي شعبنا لطبيعة الصراع وجوهره، هو محفزه الدائم لأن يُبقي جذوة المقاومة مشتعلة، على امتداد مساحة فلسطين التاريخية".


ودعت إلى ضرورة الإسراع في تشكيل جبهة المقاومة الموحدة التي تؤطر وتنظم وتوحد هذا الفعل المقاوم والشامل.


وأضافت: "فشل رهان الاحتلال ومن يدور في فلكه على ضرب وحدة شعبنا؛ فرغم حالة الانقسام ونتائجه الكارثية، إلا أن شعبنا عمّدَ وحدته الوطنية الميدانية بالاشتباك المستمر مع العدو، وجعل فلسطين وعلمها بألوانه الأربعة؛ بوصلةً وعنوانًا لهذه الوحدة التي تتطلب منا السعي إلى الارتقاء بها، من خلال إنجاز وحدة وطنية تعددية حقيقية، مبنية على استراتيجية وطنية شاملة، تحفظ حقوق وأهداف ومقدرات وطاقات شعبنا الثابتة والتاريخية؛ وتعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية ومشروعها التحرري ودورها التمثيلي الوطني؛ فالأولوية يجب أن تكون للحوار والاتفاق الفلسطيني الداخلي وإنهاء حالة الصراع والانقسام البغيض والكارثي القائم في السلطة وعليها".


وأكدت على أن القضية الفلسطينية بالأساس هي قضية عربية، معني بها كل إنسان عربي، كما معني بها كل إنسان فلسطيني، ويتطلب ذلك الاستمرار في مد جسور التواصل والالتحام مع جماهير الأمة العربية.