عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

العقوبات الأمريكية تحرم السوريين من احتياجاتهم الأساسية من غذاء ودواء

دمشق- (شينخوا) ساهمت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على سوريا بزيادة معاناة السوريين وحرمته من الكثير من السلع والمواد الغذائية الأساسية ، الأمر الذي انعكس سلبا على حياتهم المعيشية، وأدت إلى اتساع رقعة الفقر في البلاد.


ورأى بعض الخبراء والمسؤولين في سوريا أن سنوات الحرب الطويلة التي عصفت بالبلاد ، بالإضافة إلى العقوبات الأحادية الجانب التي فرضتها الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية ، استهدفت الشعب السوري وحرمته من احتياجاته الأساسية من الغذاء والدواء وحوامل الطاقة وغيرها من المواد ، التي تركت أثرا سلبيا على حياتهم المعيشية.


ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقع في أواخر عام 2019 على "قانون قيصر" الذي يشمل عقوبات تمس جميع مجالات الاقتصاد السوري تقريباً وتم إدراج ما يقرب من 90 شخصا وكيانا قانونيا سوريا في قوائم العقوبات بموجب هذا القانون.


وقال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث صحفي سابق ، إن العقوبات الغربية على بلاده تعد عائقا أمام الاقتصاد، مؤكدا أنه يجب إيجاد حلول للتخفيف من آثار تلك العقوبات.


وقال زياد هزاع ، المدير العام لمؤسسة السورية للتجارة ، وهي كيان حكومي مسؤول عن توزيع المنتجات الاستهلاكية بأسعار مخفضة ومدعومة ، لوكالة أنباء (( شينخوا)) اليوم (الاثنين) ، إن " المعاناة كانت كبيرة وكثيرة في الواقع ، والتي انطلقت بدءا من الحرب على سوريا وفرض عقوبات أحادية الجانب ، والتي كانت سارية منذ فترة طويلة ، واستهدفت هذه العقوبات الشعب السوري وحرمت الناس هنا من احتياجاتهم الأساسية المهمة مثل الطاقة والقمح والمواد الغذائية الأساسية ، وقد أدى هذا الموضوع إلى انتعاش الأسعار بشكل سلبي ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النقل وأجور الشحن ، لذلك ، أصبح تأمين الاحتياجات الأساسية أكثر تكلفة من أي وقت مضى ".


وأشار هزاع إلى أن العقوبات التي فرضت على دفعات ضد سوريا استهدفت سبل عيش الشعب السوري الذي يعاني بالفعل من تداعيات الحرب الطويلة.


كما أوضح هزاع المزيد عن مؤسسة التجارة السورية، قائلاً إنها ذراع الحكومة الأساسي والوحيد للتدخل الإيجابي لتقديم المواد بأسعار مدعومة تعمل من خلال 1400 منفذ في جميع أنحاء سوريا.


وأشار المسؤول السوري إلى أن بعض الدول الصديقة ساعدت سوريا في تأمين بعض المواد الغذائية الأساسية رغم العقوبات ، مؤكدا أنه على الرغم من كل الصعوبات والعقوبات، لا تزال الحكومة السورية قادرة على تقديم الدعم للمواد الغذائية الأساسية.


وقال إن الحكومة تنفق الكثير على الدعم، حيث أن الذي تقدمه يكلفها ضعف السعر المعروض على المواطنين ، مشيرا إلى حرص الحكومة على الاستمرار في تقديم الدعم للمواطنين كنوع من الدعم الاجتماعي.


ومن جانبه أشار الخبير السوري غسان يوسف إلى أن الولايات المتحدة الامريكية فرضت الكثير من العقوبات الاقتصادية على سوريا وكان آخرها قانون قيصر بالإضافة لوجود عقوبات أوروبية تتجدد سنويا ساهمت في تدهور الأوضاع المعيشية للشعب السوري.


وقال الخبير والمحلل السياسي السوري لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن " الولايات المتحدة الأمريكية تقول إن الغذاء والدواء مستثناة من العقوبات " ، متسائلا كيف يمكن للدولة السورية والشعب السوري أن يحصل على الدواء والغذاء دون وجود تحويلات بنكية ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على البنك المركزي السوري " .


وأضاف إن " كل العقوبات الأمريكية والأوروبية تستهدف الشعب السوري ولقمة العيش والدواء " ، مبينا أن هذه العقوبات تهدف إلى فرض المزيد من الضغط على الدولة السورية ".


ويشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، قالت في بيان مؤخرا إن الاقتصاد المتدهور في جميع أنحاء سوريا بسبب تداعيات الأزمة والعقوبات يقلل بشكل كبير من قدرة السكان على تلبية الاحتياجات الحيوية والوصول إلى الخدمات الأساسية.


وقالت إن الاحتياجات الإنسانية في البلاد لا تزال ضخمة، حيث يعيش 90 في المائة من السكان تحت خط الفقر ، وما زال حوالي 14.6 مليون شخص من أصل 18 مليون بحاجة إلى مساعدات إنسانية.


وأشار إلى أن الدمار الشامل والتدهور التدريجي للبنية التحتية الحيوية - المياه والكهرباء والرعاية الصحية - يتسبب في معاناة السكان 

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

كييف تعلن استعادة السيطرة على جزء من الحدود في منطقة خاركيف

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأوكرانية الاثنين أن قواتها صدت القوات الروسية واستعادت السيطرة على جزء من الحدود مع روسيا في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.


وقالت السلطات إن أربعة أشخاص قتلوا في قصف صاروخي في الساعات الأربع والعشرين الماضية، اثنان في قصف مستشفى في سيفيرودونيتسك بمنطقة لوغانسك في الشرق، واثنان في ميكولايف في الجنوب.


وفي بيان نشرته على فيسبوك مرفق بشريط فيديو يظهر فيه جنود أمام شارة حدودية ملونة بالأصفر والأزرق وهما لونا علم أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع "الكتيبة 227 من لواء الدفاع الإقليمي 127 التابع لقوات خاركيف المسلحة طردت الروس وتمركزت على الحدود".


وعلى تلغرام كتب حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف "نحن فخورون بجنودنا الذين أعادوا الشارة الحدودية. نشكر كل من يناضلون لتحرير أوكرانيا من الغزاة الروس، مخاطرين بحياتهم".


من جانبه أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش مساء الأحد أن الروس ينقلون القوات من منطقة خاركيف إلى منطقة لوغانسك في دونباس بهدف السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك.


وعلى تلغرام قال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي "للادعاء بتحقيق ما يشبه النصر، يركز العدو على هدفين: إما التقدم نحو حدود منطقة لوغانسك (التي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على جزء منها منذ عام 2014) أو الاستيلاء على سيفيرودونيتسك" العاصمة الإقليمية الخاضعة لسيطرة كييف.


وأفاد الحاكم الاحد عن قصف مستشفى في سيفيرودونيتسك خلف قتيلين وتسعة جرحى. كما تعرضت مدينة ميكولايف لسلسلة من الضربات الصاروخية أسفرت عن مقتل شخصين، وفق ما أفادت الرئاسة الأوكرانية صباح الاثنين.


في لفيف، في غرب أوكرانيا، أبلغ نائب رئيس البلدية أندريي موسكالينكو عن عواقب هجوم إلكتروني روسي في 13 أيار/مايو سمح بالوصول إلى "ملفات معينة للمدينة سُرقت ونشرت على قنوات معادية على تلغرام". 

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

خفض توقعات النمو في منطقة اليورو ورفع توقعات التضخم

بروكسل -  (أ ف ب) -أعلنت المفوضية الأوروبية الإثنين خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو في عام 2022 بمقدار 1,3 نقطة إلى 2,7%، وزادت توقعاتها بشأن التضخم بمقدار 3,5 نقطة إلى 6,1%، بسبب الحرب في أوكرانيا.


وقال نائب رئيسة المفوضية فالديس دومبروفسكيس في بيان "ليس هناك شك في أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي يمر بفترة صعبة بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وقمنا بمراجعة توقعاتنا نزولًا وفقًا لذلك. العامل السلبي الأكثر أهمية هو ارتفاع أسعار الطاقة الذي يدفع التضخم إلى مستويات قياسية ويلقي بثقله على الشركات والأسر الأوروبية".


وحذر المفوض الاقتصادي باولو جينتيلوني من أن هذه التوقعات يرافقها "مستوى عال من انعدام اليقين" مرتبط بتطور النزاع وقد تسوء الاوضاع اكثر. وأوضح أن "سيناريوهات أخرى ممكنة مثل تسجيل نمو أضعف وتضخم أعلى مما نتوقعه اليوم".


وبالمثل، تم خفض توقعات النمو لهذا العام بالنسبة للاتحاد الأوروبي بأسره إلى 2,7% ومن المتوقع أن يكون التضخم أعلى مما هو في 19 دولة تشترك في العملة الموحدة، وأن يصل إلى 6,8%.


تتوقع بروكسل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2,3% في عام 2023 في كل من منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي وتقدر أن التضخم سينخفض العام المقبل إلى 2,7% و3,2% على التوالي.


فاقمت الحرب في أوكرانيا الظروف الصعبة التي سادت قبل بدء النزاع وكان يتوقع أن تزول خلال العام ولا سيما زيادة أسعار موارد الطاقة التي انعكست بشكل خاص في سعر الكهرباء والوقود وأسعار المواد الغذائية وبعض المنتجات الصناعية والخدمات.


شهد الاقتصاد مسارًا متخبطًا خلال العامين الماضيين. فبعد تأثره بتداعيات جائحة كوفيد في عام 2020، انتعش النشاط بقوة ابتداءً من ربيع عام 2021، فكانت النتيجة نموًا قياسيًا بنسبة 5,4% سجلته العام الماضي منطقة اليورو بعد ركود قياسي شهد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6,4% في العام الذي سبقه.


وساهم النمو المسجل عام 2021 في تحسين أداء عام 2022، فلولاه لما تجاوز النمو 0,8% هذا العام، كما أكد جينتيلوني.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أسيرين محررين من بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة، ومواطناً من مدينة الخليل. 


وداهمت قوات الاحتلال بلدة حزما، واعتقلت الأسيرين المحررين محمد حسين الخطيب، وعمار عبد ربه الخطيب، وكلاهما يبلغان من العمر 22 عاماً، وذلك بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.


وفي الخليل، اعتقلت القوات الشاب محمد مروان السيوري، عقب دهم منزله في منطقة المحول شرق مدينة الخليل.


كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في المدينة وعاثت بمحتوياتها خرابا، عرف من أصحابها المواطن أيوب أبو صبيح.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: تحرك سفارات وبعثات دولة فلسطين لفضح وإدانة جريمة إعدام الشهيدة أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن سفراء دولة فلسطين تحركوا تجاه وزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام والإعلاميين في الدول المضيفة، وقدموا شرحا وافيا عن تفاصيل جريمة إعدام الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، برصاص قوات الاحتلال أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين، الأربعاء الماضي.


وأوضح مستشار وزير الخارجية السفير أحمد الديك إن سفرائنا طالبوا بإدانة وتحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عنها، وبمحاسبتها، ومحاكمة من ارتكبها، ومن يقف خلفه.


وأشار إلى أنه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية، وبتعليمات من الوزير رياض المالكي، فتحت سفارات وبعثات فلسطين سجل عزاء للشهيدة أبو عاقلة لمدة ثلاثة أيام، حيث عبر عديد المسؤولين الرسميين، وأعضاء البرلمانات، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد، ورؤساء الأحزاب، والصحفيين والإعلامين، وممثلي المجتمع المدني والمنظمات والجمعيات الحقوقية والإنسانية في البلدان المضيفة، سواء كتابة في سجل العزاء، أو بالمواقف التي أدلوا بها عن إدانتهم لجريمة استشهاد الصحفية أبو عاقلة، وعبروا عن تعازيهم، وتضامنهم مع شعبنا وذويها، مطالبين بإجراء تحقيق دولي شفاف ونزيه، في ملابسات هذه الجريمة.


وأوضح الديك أن عدد من سفارات دولة فلسطين وبالشراكة مع الجالية وهيأتها القيادية نظمت فعاليات شعبية لإدانة هذه الجريمة، سواء من خلال تنظيم الاعتصامات التضامنية أمام مقرات السفارات، أو اعتصامات ومسيرات في مدن مختلفة.


 وأشار إلى أن الخارجية وسفارات دولة فلسطين تواصل توثيق هذه الأنشطة على الصفحة الرسمية للوزارة والسفارات، وبإمكان الجمهور الاطلاع عليها.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيق عمل المزارعين في حمصة بالأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم- أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عمل المزارعين في منطقة حمصة، إحدى الامتدادات الجغرافية لسهل البقيعة في الأغوار الشمالية. 


 وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن قوات الاحتلال أعاقت عمل المزارعين في حصاد محاصيلهم في المنطقة، واحتجزت جرارا زراعيا يعود للمواطن جهاد خير بني عودة، لمدة من الزمن قبل إرجاعه.  


وكانت قوات الاحتلال قد استولت يوم أمس على مركبة، وأعاقت عمل المواطنين في حصاد محاصيلهم في منطقة المالح بالأغوار الشمالية. 


المصدر: الوكالة الرسمية للأنبا "وفا".

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: القطار الهوائي بالقدس يحمل أبعادًا سياسية خطيرة

غزة- "القدس"دوت كوم- أدانت حركة حماس، اليوم الإثنين، مصادقة ما تسمى المحكمة العليا "الإسرائيلية" على إقامة قطارٍ هوائي في القدس المحتلة، والذي يحمل في طيّاته أبعادًا سياسية وعُمرانية خطيرة ستؤثّر على قلب مدينة القدس وأحيائها القديمة.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في تصريح صحفي له، إن هذا جزء لا يتجزأ من مشاريع التهويد المستمرة التي تسعى إلى تغيير وطمس معالم المدينة العربية والإسلامية وهويتها الحضارية.

ودعا برهوم، المؤسسات الدولية والإقليمية، وفي المقدمة منها جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى سرعة التحرك لوقف تلك المخططات والمشاريع التي تهدّد الوجود الفلسطيني، وطابعها الحضاري ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، في انتهاك صارخ للمواثيق والقرارات الدولية كافة.

وأضاف: هذا يستدعي أيضًا حراكًا قويًا من السلطة الفلسطينية، بوقف علاقاتها الأمنية مع الاحتلال والتوجه إلى المحاكم الدولية، لإدانة الاستيطان، ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ومدينة القدس المحتلة. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: ما يزيد عن 600 معتقل إداريّ يعلنون برنامج نضالي جديد

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلّن المعتقلون الإداريون عن برنامج نضالي جديد في سياق استمرار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداريّ، عبر مقاطعة محاكم الاحتلال بدرجاتها المختلفة منذ مطلع العام الجاري. 


وبيّن نادي الأسير أنّ هذه الخطوات تستند بشكل أساس على أدوات التّمرد والعصيان لقوانين السّجن، وسيتم الإعلان عن كل خطوة في موعدها المقرّر، وسيكون هناك تقييم في كل مرحلة للخطوات.


وأكّد المعتقلون الإداريون في رسالة لنادي الأسير وعددهم ما يزيد عن 600 معتقل، أنّ خطوة الإضراب عن الطعام، ستبقى خيارًا مطروحًا وبقوة، ويكون قراره مستندًا على مجريات ونتائج الخطوات المُقرّة حاليًا. 


وقال نادي الأسير، إنّ هذا البرنامج يأتي في ظل استمرار الاحتلال بتصعيده لجريمة الاعتقال الإداريّ، حيث شهدنا خلال شهري آذار/ مارس، ونيسان/ أبريل الماضيين ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد أوامر الاعتقال الإداريّ بحق معتقلين سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال رهن الاعتقال الإداريّ، إضافة إلى بروز حالات جديدة لم تتعرض سابقًا للاعتقال الإداريّ ومنهم أطفال.


ومن خلال المتابعة المستمرة لتصاعد هذه الجريمة، فإن الاحتلال لا يستثني أحدًا منها فهي طالت كافة الأجيال والفئات، ابتداءً من المناضل بشيري الخيري أكبر المعتقلين الإداريين سنّا، وانتهاءً بمعتقلين أطفال، ونساء. 


ومنذ مطلع العام الجاري أصدر الاحتلال  أكثر من 590 أمر اعتقال إداريّ، شملت أوامر في القدس والأراضي المحتلة عام 1948. 


يذكر أن الاحتلال يعتقل المئات، تحت ذريعة وجود "ملف سرّيّ"، لا يعلم المعتقل ماهية التهم الموجهة له، وكذلك محاميه، ويتم ذلك كله ضمن إطار محكمة صورية، ساهمت ورسخت سياسة الاعتقال الإداريّ، وكانت دائما أداة لجهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك". 


ويشدد نادي الأسير على أنّ جريمة الاعتقال الإداريّ لا تنفصل عن جملة كبيرة من الجرائم والانتهاكات المستمرة بحقّ الأسرى والمعتقلين، فهي إحدى السياسات الممنهجة التي اتبعها الاحتلال على مدار العقود الماضية ومن خلالها حاول وما يزال استهداف كل فلسطيني فاعل، بهدف تقويض أي حالة مواجهة راهنّة.


ودعا نادي الأسير  الحركة الوطنية إلى ضرورة تعزيز هذه الخطوات وإسناد المعتقلين الإداريين، لا سيما في خطوة المقاطعة التي تحتاج الكثير من أجل ترسيخها، لما لها من أهمية وأبعاد كبيرة في تعامل المعتقلين مع الجهاز القضائي للاحتلال. 


من الجدير ذكره أن المعتقلين خليل عواودة ورائد ريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ وهما من بين العشرات من المعتقلين الذين نفّذوا إضرابات عن الطعام كأحد أبرز الأدوات النضالية ضد جريمة الاعتقال الإداريّ. 


خليل عواودة يواصل إضرابه لليوم الـ 75 على التوالي ويواجه وضعًا صحيًا خطيرًا، فيما يواصل المعتقل رائد ريان إضرابه عن الطعام لليوم الـ40 على التوالي.

منوعات

الإثنين 16 مايو 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

أطباء سعوديون يجرون بنجاح عملية "معقدة" لفصل توأمين سياميين

الرياض -  (أ ف ب) -نجح أطباء سعوديون في فصل توأمين يمنيين سياميين بعد عملية "معقدة" استمرت 15 ساعة، على ما أفاد الإعلام الرسمي الإثنين.


وشارك 24 مختصا من أطباء الأعصاب والتجميل والتخدير في عملية فصل الصبيين يوسف وياسين اللذين كانا "ملتصقين في عدة أعضاء"، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


نفذ أطباء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عملية فصل التوأمين على "أربع مراحل" ووصفوها بأنها من "أكثر العمليات تعقيدا" التي أجروها على الإطلاق، حسب ما ذكرت واس.


وأوضح الأطباء أنّه تم نقل التوأم إلى قسم العناية المركزة للأطفال حيث يخضعان "للعناية والرقابة المشددة خصوصا الطفل ياسين الذي تعتبر حالته حرجة".


في تموز/يوليو 2021، نجح أطباء سعوديون في فصل توأم يمني طفيلي، مشيرين حينها إلى أنها العملية الخمسين التي يجرونها لفصل توائم ملتصقة.
وفي كانون الأول/ديسمبر الفائت، عاد توأمان يمنيان سياميان إلى العاصمة صنعاء بعد أكثر من خمسة أشهر على عملية فصل ناجحة "نادرة ومعقدة" في الاردن، حسبما أعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" آنذاك.


والأسبوع الماضي، وجّه العاهل السعودي الملك سلمان، الذي كان يجري فحوصات طبية في المستشفى حينها، بنقل التوأم السيامي اليمني "مودة ورحمة" من اليمن إلى الرياض، لإجراء الفحوص الطبية لدراسة إمكانية فصلهما.


واليمن غارق في حرب مدمرة منذ أكثر من سبع سنوات، مما جعل سكانه على شفير المجاعة وسط تدهور كبير في نظام الرعاية الصحية.
وأدى استيلاء المتمردين الحوثيين على العاصمة صنعاء في 2014 إلى تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة التي تصف الأزمة اليمنية بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

يديعوت: وفد إسرائيلي التقى أمس مع مسؤول من بنغلادش

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين، إن وفدًا إسرائيليًا التقى أمس الأحد، مع مسؤول كبير من دولة بنغلادش الإسلامية.

وبحسب الصحيفة، فإن الوفد الإسرائيلي كان من ضمنه وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج، ووزير الاتصالات يوعاز هندل، مشيرةً إلى أن بنغلادش لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

ووفًقا للصحيفة، فإن اللقاء عقد في أبو ظبي بالإمارات، وذلك بعد وصول الوفد الإسرائيلي للتعزية بوفاة رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يدعو المعلمين لاستئناف الدراسة وتعويض الطلبة عما فاتهم

-دعا دول العالم الى تفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها


رام الله- "القدس" دوت كوم-   طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، المعلمين المضربين، باستئناف الدراسة وتعويض أبنائنا الطلبة عما فاتهم من فاقد تعليمي خلال الإضراب، وأن يلتزموا بما تم التوصل إليه مع اتحاد المعلمين.


وقال: "توصلنا إلى اتفاق مع الاتحاد ونحن ملتزمون بكل ما ورد في بنوده، إنني أدرك أن هذا الاتفاق قد لا يرضي جميع المعلمين، ولكننا نمر في ظروف مالية معقدة وصعبة نحتاج فيها إلى تفهم الجميع ووقفتهم والتفافهم".


كما دعا اشتية دول العالم الى تفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها، وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب.


وبين رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، أن الإفلات من العقاب وهو الشعور الذي يشكل طيلة 74 عاما من النكبة الدافع الكبير لقيام دولة الاحتلال بجرائم القتل والاستيطان والتهجير، وقد حان الوقت كي تتوقف تلك السياسة المزدوجة ويصار إلى توفير الحماية لشعبنا من بطش الاحتلال وعنصريته.


كما



وحول اجتماع الدول المانحة في بروكسل، قال رئيس الوزراء إن معظم المشاركين أدانوا سياسة إسرائيل الاستيطانية، وطالبوها بالإفراج عن أموالنا المحتجزة، ودعونا الاتحاد الأوربي أن يقدم ما تعهد به من مساعدات دون شروط، ونأمل أن ينجز ذلك في القريب العاجل.


وطالب إدارة الرئيس الأمريكي والدول الأوروبية بالتدخل العاجل لوقف تنفيذ مخططات الاستيطان الجديدة التي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذها في الضفة الغربية، والتي سيتم بموجبها بناء 4427 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، لما تشكله تلك المخططات من تقويض لحل الدولتين وتهديد للسلام والاستقرار في المنطقة، كما طالب شركة "كاف" الإسبانية بوقف تسليم سلطات الاحتلال 57 قطارا تربط المستوطنات بمدينة القدس، مشيرا إلى أن هذه الأعمال خرق للقانون الدولي والشرعية الدولية.


واعتبر اشتية أن قرار المحكمة الإسرائيلية التي صادقت على طرد سكان التجمعات الفلسطينية في مسافر يطا، جائر وغير شرعي وغير قانوني، وأن هذه المحكمة مسيسة مبرمجة لخدمة المشروع الاستعماري في فلسطين.


وقال إن المطلوب من مجلس الأمن والأعضاء الذين صوتوا لصالح القرار 2334 الوقوف عند مسؤولياتهم لمنع تهجير أهلنا في مسافر يطا، مؤكدا وقوف الحكومة إلى جانب أهلنا في مسافر يطا.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: الاقتحامات تغيير بالقوة للوضع القائم بالأقصى وتخريب متعمد لجهود التهدئة

رام الله- " القدس" دوت كوم- قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن الاقتحامات للمسجد الأقصى تصعيد إسرائيلي رسمي للأوضاع في ساحة الصراع وتخريب متعمد للجهود المبذولة لتحقيق التهدئة.


وأدانت الخارجية في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، الاقتحامات الاستفزازية المتواصلة التي تدعو لها وتنظمها الجمعيات الاستيطانية وغلاة المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك وبأشراف إسرائيلي رسمي وبحماية شرطة الاحتلال وقواته، بهدف تكريس التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانياً وفرض السيطرة الإسرائيلية عليه والتحكم به.


كما أدانت إقدام المقتحمين من المتطرفين اليهود على أداء طقوس وصلوات تلمودية في باحاته كما حصل بالأمس وصباح هذا اليوم، خاصة إقدام ما تسمى جماعات الهيكل بأداء (السجود الملحمي) في الساحة الشرقية للمسجد ظهر أمس، ذلك كله تحت مسمى "السياحة لغير المسلمين" وبجوهر السطو على صلاحيات الأوقاف الإسلامية صاحبة الصلاحية الحصرية في الإشراف على السياحة وتنظيمها وسرقة دورها لتسهيل عملية تهويد الأقصى وتغيير وضعه التاريخي القائم بما يخدم رواية الاحتلال ومشاريعه الاستعمارية التهويدية لمدينة القدس.


واعتبرت أن هذه الاقتحامات هي جزء لا يتجزأ من عدوان الاحتلال المتواصل وحربه المفتوحة على القدس ومقدساتها ومواطنيها، بهدف تفريغها من أصحابها الأصليين لتكريس ضمها وفصلها عن محيطها الفلسطيني، وهي دائما تترافق مع سلسلة طويلة من القيود المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة المواطنين ودخول المصلين للصلاة في المسجد، بما في ذلك حملة الإبعادات واحتجاز الهويات وعرقلة وصول المواطنين الفلسطينيين لدور العبادة في القدس، وهو ما يكذب ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين التي يطلقونها بين الفينة والأخرى بشأن حرصهم المزعوم على حرية العبادة وعدم تغيير الوضع القائم في الأقصى.


وجددت تأكيدها أن اقتحامات المستوطنين والمتطرفين للأقصى وباحاته غير قانونية ومفروضة بقوة الاحتلال ولن تنشئ حقا لليهود في الأقصى، وستبقى شكلا من أشكال الاحتلال ومظاهره لأرض دولة فلسطين عامة وللقدس ومقدساتها بشكل خاص.


وأشارت إلى أنها تتابع هذه القضية على المستويات كافة بالتنسيق الكامل مع نظيرتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية لفضح أبعادها الخطيرة على المسجد وحشد أوسع رفض دولي لها، وتوسيع دائرة المطالبات والضغوط الدولية على دولة الاحتلال لوقفها فورا، وإجبارها على احترام التزاماتها كقوة احتلال بما في ذلك عدم شرعية أية تغييرات تفرضها على الواقع القائم في الأقصى.

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

نتائج أولية للانتخابات البرلمانية في لبنان تظهر تراجع حلفاء حزب الله

بيروت-  (أ ف ب) -وجّهت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في لبنان صفعة لحزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد، مع خسارة حلفائه عدداً من المقاعد في أول استحقاق يعقب سلسلة من الأزمات التي تعصف بالبلاد منذ عامين.


وفي وقت يترقّب اللبنانيون صدور نتائج الانتخابات الرسمية التي ورغم خروقات حققتها أطراف عدة أبرزها مرشحون معارضون، لن تغير من طبيعة التحالفات السياسية، بدت لافتة نسبة الاقتراع المتدنية التي بلغت 41 في المئة وفق آخر بيانات وزارة الداخلية.


وأظهرت النتائج الأولية للماكينات الانتخابية التابعة للوائح المتنافسة ليلاً احتفاظ حزب الله وحليفته الشيعية حركة أمل، بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، بكامل المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً).


ولم يتمكن حليفه المسيحي التيار الوطني الحر بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون من الاحتفاظ بأكثرية نيابية مسيحية، بعد خسارته عدداً من المقاعد لصالح خصمه حزب القوات اللبنانية.


كما فشل نواب سابقون مقربون من حزب الله وداعمته دمشق في الاحتفاظ بمقاعدهم على غرار نائب الحزب القومي السوري الاجتماعي أسعد حردان عن المقعد الأرثوذكسي في إحدى دوائر الجنوب والذي يشغله منذ عام 1992، والنائب الدرزي طلال أرسلان في دائرة عاليه في محافظة جبل لبنان، وفق نتائج أولية.


في المقابل، ضمن حزب القوات بزعامة سمير جعجع، خصم حزب الله اللدود، فوزه بأكثر من عشرين مقعداً، وفق نتائج أولية لماكينته الانتخابية.


وقال مسؤول الإعلام الخارجي في الحزب مارك سعد لفرانس برس "تظهر النتائج أن اللبنانيين اختاروا كسر الحلقة التي أرساها حزب الله والتيار الوطني الحر، وتغيير الطريقة التي تدار بها الأمور".


وأضاف "يمكننا القول إنّ اللبنانيين عاقبوا الأحزاب الحاكمة وانحازوا لنا للتعبير عن رغبتهم في بداية جديدة في الحكم".


وكانت القوات فازت وحدها بـ15 مقعداً في انتخابات 2018، مقابل 21 للتيار الوطني الحر مع حلفائه.
ومن شأن توسّع كتلتها اليوم أن يخلط الأوراق عشية تشكيل حكومة جديدة، في وقت لم تكن ممثلة في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. كما من شأنه أن يعقد المشهد السياسي قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية، نظراً لخصومتها الشديدة مع حزب الله وحلفائه.


وتأتي الانتخابات بعد انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850 وبعد احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة طالبت بتنحيها، وانفجار مروّع في 4 آب/أغسطس 2020 في مرفأ بيروت أودى بحياة أكثر من مئتي شخص ودمّر أحياء من العاصمة.


إن كان متوقّعاً أن تبقى الكفّة مرجحة في البرلمان الجديد لصالح القوى السياسية التقليدية، تحدثت ماكينات أحزاب ومجموعات معارضة عن خروق في عدد من الدوائر، أبرزها في دائرة الجنوب الثالثة التي عادة ما تكون كلّها من نصيب لائحة مشتركة بين حزب الله وحلفائه وتمكن فيها المرشح المستقلّ الياس جراده، وهو طبيب عيون معروف في منطقته، من الفوز بمقعد.


وتمكّن ثلاثة مرشحين على الأقل من لائحة المعارضة في دائرة جبل لبنان الرابعة، وثلاثة مرشحين في دائرتي بيروت الأولى والثانية من الفوز بمقاعد نيابية، وفق نتائج غير رسمية. ومن بين هؤلاء النائبة السابقة بولا يعقوبيان التي كانت المرشحة المعارضة الوحيدة الفائزة في انتخابات 2018 ونقيب المحامين السابق في بيروت ملحم خلف.


ويمكن للفائزين المعارضين والمستقلين أن يشكلوا كتلة برلمانية موحدة، تكرّس نهجاً مختلفاً في العمل البرلماني، في بلد يقوم نظامه السياسي على محاصصة طائفية وتغليب منطق الصفقات.


وكتب الناشط السياسي المعارض جيلبير ضومط على صفحته على فيسبوك "نتيجة هذه الانتخابات بداية لترجمة ثورة ?? تشرين الأول (أكتوبر).. الأمل فيكم عال والتوقعات أعلى في أسوأ مرحلة يمرّ بها البلد، في وقت دمّرت السلطة السياسية كل مقومات الدولة وألم الناس لا يوصف".


وأضاف "فلنترجم نشوة الفرح لوضع الأسس الجديدة لبناء الدولة وتحقيق تغيير جذري بأدائها وتظهير نموذج حديث لمعنى المسؤولية السياسية".


وجرت الانتخابات وسط انهيار اقتصادي بات معه أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة. كما أتت بعد نحو عامين على انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي دمر جزءاً كبيراً من بيروت وأودى بأكثر من مئتي شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين.


ولا يزال فرز الأصوات مستمراً الإثنين في مختلف الدوائر، رغم تدني نسبة الاقتراع التي تعدّ ثالث أدنى نسبة مسجّلة في لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990).


ويقول الباحث والأستاذ الجامعي كريم بيطار لوكالة فرانس برس "أعتقد أن الامتناع عن التصويت مرتبط جزئياً بالإحباط من الطبقة السياسية والشعور بأنه لن يحصل أي تغيير كبير في الوضع الاقتصادي".


ويرتبط تدنّي نسبة الاقتراع في جزء منه، وفق بيطار، بامتناع مناصري رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري عن الإقبال على صناديق الاقتراع، بعدما أعلن قبل أشهر عزوفه وتياره السياسي الأكثر تمثيلاً على الساحة السنيّة، عن خوض الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر اغتيال والده رفيق الحريري في 2005.


وبدا منذ البداية أنه سيكون صعباً أن تترجم النقمة الشعبية في صناديق الاقتراع بسبب تضافر عوامل عدة أبرزها قانون انتخابي معقد مفصل على قياس الأحزاب التقليدية وتشتت المعارضة وعدم اتحادها في لوائح مشتركة، عدا عن عمل الأحزاب التقليدية بكل ما أوتيت من وسائل على استنفار قواعدها الشعبية. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق إسرائيلي داخلي على رصد تصرفات المعلمين الفلسطينيين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أنها ستتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، لرصد معلمين ومعلمات "ضالعين في الإرهاب أو يدعمونه".

وجاء هذا القرار في أعقاب هجومين نفذا على يد معلمين فلسطينيين يعملان في مؤسسات تعليمية، إضافة إلى المنشورات "الداعمة للإرهاب" عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وفق تعبير هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

ويسعى الجهاز التعليمي الإسرائيلي إلى منع دمج مثل هؤلاء أو دخولهم إلى السلك التدريسي.

وقد تمت بلورة هذا القرار خلال جلسة مغلقة للجنة التربية والتعليم في الكنيست والتي ترأستها شارن هسكل.

وبحسب تصريحات أعضاء كنيست ممن شاركوا في الجلسة، فقد تم عقد لقاء بين رئيس الشاباك ومدير عام وزارة التربية والتعليم، وتقرر أن يقوم الشاباك بنقل معلومات مباشرة إلى وزارة التعليم حول شبهات بضلوع معلمين في "أعمال ارهابية أو تأييدها". وفق وصفها. 

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصدرت سلطة النقد الفلسطينية نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2022[1]، والتي أشارت إلى ارتفاع المؤشر الكلي بنحو 5% وصولاً إلى قرابة 113 نقطة. ويضم المؤشر الكلي أسعار الشقق والمنازل، إذ ارتفع كلاهما لكن بشكل متباين. فقد ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 5.8% مقارنة بالربع السابق، فيما ارتفع مؤشر أسعار الشقق بنحو 3.4% خلال نفس الفترة إثر ارتفاعه في كافة المناطق الفلسطينية.


تأتي هذه التطوّرات وسط موجة عامة من ارتفاع الأسعار محلياً وعالمياً، لا سيما أسعار مواد البناء، الأمر الذي زاد من تكلفة الإنشاءات بشكل واضح. من جانب آخر، أسهم تراجع سعر صرف الدولار والدينار مقابل الشيكل في رفع أسعار العقارات المعروضة للبيع بهاتين العملتين، إذ دفع ذلك مالكي العقارات إلى رفع السعر المطلوب من أجل التعويض عن خسائر سعر الصرف.


كما تتأثر أيضاً أسعار العقار المُعلنة بالعديد من الاعتبارات والعوامل الأخرى، أهمها سعر الأرض المقام عليها العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني؛ علاوة على المواصفات الخاصة بالعقار نفسه كنوع العقار (شقة أو منزل)؛ وطبيعة العقار (جديد أم مستخدم)؛ ومساحة العقار؛ ومساحة الأرض المقام عليها العقار فيما يتعلق بالمنازل؛ وعمر العقار؛ وعدد غرف النوم وعدد الحمامات؛ والخدمات الملحقة بالعقار مثل توفر تدفئة مركزية؛ وتوفر مصف للسيارات؛ ومصعد (في حالة الشقق)، وغيرها.


وتهدف سلطة النقد من وراء إصدار هذا المؤشر إلى مراقبة حركة سوق العقارات، والتقلبات المحتملة في أسعار العقارات السكنية لتلافي حصول فقاعات سعرية، واستخدام المؤشر كَمُدخل من مدخلات السياسات الاقتصادية، وخصوصاً السياسات الاحترازية الكلية، وذلك لما له من دور أساسي في قرارات الاستهلاك والادخار والاستثمار.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تطلب الإذن لفتح تحقيق جنائي ضد الطيبي وكسيف

ترجمة خاصة بـــــ"القدس" دوت كوم- طلبت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، الإذن من النائب العام، لفتح تحقيق جنائي ضد أعضاء الكنيست عن القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي وعوفر كسيف.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الطلب قدم بعد تعزيز الوثائق التي تظهر تدخل الطيبي وكسيف في عمل الشرطة.

وتأتي هذه الشكوى في ظل الأحداث التي صاحبت قضية اقتحام منزل عائلة الزميلة شيرين أبو عاقلة.

ووثقت مقاطع فيديو قيام الطيبي بمحاولة منعه الشرطة الإسرائيلية من اعتقال فلسطيني خلال الأحداث في بيت حنينا، فيما قام كسيف بضرب شرطي إسرائيلي، حيث قال لاحقًا إنه قام بذلك بعد تهديده إياه بالقتل (أي تهديد الشرطي له). 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

شملت جنازة رمزية.. وقفة بغزة إسنادية للأسرى وللتنديد باغتيال الزميلة أبو عاقلة

غزة- "القدس" دوت كوم- نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، وقفة دعم وإسناد للأسرى، وللتنديد باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ورفع المشاركون في الوقفة أمام مقر الصليب الأحمر بغزة، صور الأسرى المضربين عن الطعام، وصورة الزميلة أبو عاقلة التي اغتيلت على يد قوات الاحتلال في مخيم جنين خلال تغطيتها للأحداث يوم الأربعاء الماضي.

كما نظم المشاركون جنازة رمزية للزميلة أبو عاقلة، وللشهيد داود الزبيدي الذي استشهد أمس متأثرًا بجروحه في مستشفى إسرائيلي بحيفا، وهو من الأسرى المحررين.

وقال زاهر جبارين عضو المكتب السياسي لحماس في كلمة له، إن أبو عاقلة ضحت بحياتها من أجل أن يطلع العالم على حقيقة الإجرام المتواصل من قبل الاحتلال، مؤكدًا على أن ما جرى عملية اغتيال تمت بأبشع صورة ترتكب ضد الإنسانية وليس ذنبها إلا أنها فلسطينية حرة.

وأضاف: "دماء الشهداء والجرحى لن تضيع سدًا بل ستزهر في أرض التحرير، والأسرى وسنين العمر التي تنقضي خلف الجدران وبين قضبان الحديد، هؤلاء الأبطال الكبار الذين ضحوا بأعمارهم في سبيل القضية، عوضكم عند الله كبير وفرجكم قريب".

وتابع: ما من بيت فلسطيني إلا وقد وجد فيه أسير أو جريح أو شهيد، وكثير هي البيوت التي جمعت أشكال التضحية والفداء معًا، ففيها ومن أبنائها من أسر ومن جرح ومن استشهد في آن واحد، كحال عائلة الزبيدي الكرام، التي ارتقى نجلها داوود الزبيدي بالأمس".

وواصل: "الاحتلال لا يكترث في من يقتل، فالكل الفلسطيني مستهدف من قبل الاحتلال، الشجر والبشر والحجر، فلا تفريق في الاستهداف من قبل الاحتلال بين مسلم ونصراني، بين كبير أو صغير، بين رجل أو امرأة، فكونه فلسطيني يصبح هدفًا لرصاص الاحتلال المجرم".

وأشار القيادي في حماس إلى أنه منذ عام 2000 وحتى اليوم قتل الاحتلال 55 صحفيًا فلسطينيًا خلال قيامهم بعملهم الصحفي، في تجاوز لكل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية، دون رقيب أو حسيب.

وقال جبارين: "لا بد من أن يأتي اليوم الذي سيحاسب به الاحتلال المجرم على كل الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني الأبي".

وأضاف: "إن قضية فلسطين، هي قضية الأمّة العربية والإسلامية كافة، وفيها ومنها ثوابت لا يمكن التنازل عنها أبدًا، فحرية الأرض المقدسة والتي من أجلها سلكنا درب المقاومة كخيار استراتيجي يحمي الأرض والإنسان، وبها سيحرر الأسرى الأبطال، الذين أفنوا أعمارهم بين جدران الأسر والاعتقال، هي ثوابت لا يمكن التنازل أو التخلي عنها بحال من الأحوال". 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

منذ 8 أشهر في الزنازين المنفردة.. الاحتلال يواصل عزل ابراهيم بكري وعبد الله العارضة


رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، بأن سلطات الاحتلال تواصل عزل المعتقلين إبراهيم بكري (41 عاما)، وعبد الله العارضة (43 عاماً) داخل زنازين العزل الانفرادي في سجن "رامون"، بظروف حياتية واعتقالية صعبة ومعقدة.


وأوضحت الهيئة، في بيان، أن الأسير العارضة من مدينة جنين محتجز داخل الزنازين منذ ما يقارب 8 أشهر، وذلك كعقاب له وكجزء من الإجراءات التعسفية والحملة الانتقامية التي نفذتها إدارة سجون الاحتلال بحق عدد من الأسرى بعد تنفيذ عملية "نفق الحرية" في السادس من أيلول العام الماضي.


وأضافت أن إدارة معتقل "رامون" تتعمد استفزاز الأسير العارضة وإهانته، حيث لا تتوقف عن تنفيذ حملات تفتيش تعسفية لزنزانته وتخريب مقتنياته، وفي إحدى المرات تعمد السجانون رمي القرآن الكريم وسجادة الصلاة لاستفزازه بشكل مقصود، عدا عن معاناته من سلوك السجناء الجنائيين المحتجزين بأقسام بجانب زنزانته.كما تحتجز إدارة "رامون" الأسير بكري من أراضي عام 48 داخل زنازين العزل الانفرادي لليوم 99 على التوالي، بذريعة أنه يشكل خطر على أمن إسرائيل "سغاف"، علما أنه معتقل منذ تاريخ 8/8/2002، ومحكوم بالسجن 9 مؤبدات، و30 عاما.


وكشفت الهيئة أن ظروف احتجاز الأسيرين العارضة وبكري تتنافى مع كل الأعراف والقوانين الدولية، وأن دولة الاحتلال تتجاوز بذلك كل المنظومة المعمول فيها كل أنحاء العالم.


كما طالبت المؤسسات الحقوقية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال، والتدخل الفوري لإنهاء عزل العشرات من الأسرى الذين تسوء أوضاعهم الحياتية والصحية كل يوم، مؤكدة أن هذه السياسة من التعذيب والعقاب ممنهجة وتستهدف الحالة النفسية لهؤلاء الأسرى الأبطال.

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: إصدار أحكام بالسجن المؤبد والحبس في قضايا قتل ومخدرات

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في قطاع غزة، حكمًا بالسجن المؤبد على متهم أدين بتهمة القتل قصدًا، وآخر بتهمة القتل عن غير قصد، في قضيتين منفصلتين وذلك استنادًا لمواد القانون الفلسطيني.

وأدانت الهيئة، المتهم (م/م)، بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل المواطن "نظمي حمدان ملكة"، وحكمت بمعاقبته بالسجن المؤبد ومصادرة المواد المضبوطة "أداة الجريمة"، وذلك عن تهمة القتل قصدًا، وحمل سلاح ناري وأداة مؤذية بمناسبة غير مشروعة، استنادًا لقانون العقوبات الفلسطيني رقم 74 لسنة 1936، وحيازة سلاح ناري وذخيرة بدون ترخيص، استنادًا لمواد قانون الأسلحة والذخائر رقم 2 لسنة 1998.

وبينت أن الحكم اتخذ بناءً على أدلة الإثبات، وبعد التحقق من سلامة إدراك المدان عبر عرضه على خبراء الطب النفسي الجنائي. كما جاء في بيان للهيئة.

وكان المتهم قتل قصدًا المجني عليه بتاريخ 08/04/2015، وذلك بأن بيت النية على قتله وأعد العدة لذلك سلاح ناري من نوع (كلاشنكوف) وما إن ظفر به أطلق عدة أعيرة نارية نافذة عليه مباشرة بالرأس والعنق والصدر والحوض والأطراف العلوية مما أدى إلى وفاته على الفور حسب التقرير الطبي وتقرير الصفة التشريحية المرفقة بالأوراق وذلك بقصد منه وبوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

وأدانت الهيئة المتهم (س/و) بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل المواطن "محمد ماجد عاشور"، وحكمت بالأغلبية بمعاقبته بالسجن المؤبد، وذلك بعد تعديل التهمة الأولى بحقه لتصبح القتل عن غير قصد، وإدانته عن تهمة حمل أداة مؤذية استناداً لقانون العقوبات الفلسطيني، كما وحكمت على المدان (ن/و) بالحبس مدة سنة مع النفاذ تخصم منها مدة التوقيف، وتغريمه بغرامة مالية قدرها (1000) دينار أردني أو الحبس سنة بدلاً منها، وذلك عن تهمة تعاطي مواداً مخدرة استناداً لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وفي ذات السياق أصدرت الهيئة حكمها بعقوبة السجن مدة 15 سنة على المتهم (م/خ) بعد إدانته بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، على أن يخصم من الحبس مدة توقيفه وتغريمه بغرامة مالية قدرها (20000) عشرين ألف دينار أردني، أو الحبس سنتين بدلاً منها، ومصادرة المواد المضبوطة، وإتلاف المواد المخدرة.

كما وأدانت ذات الهيئة في قضية منفصلة، المتهم (ت/ب)، بالتهم المسندة إليه في لائحة الاتهام وهي حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار، استناداً لمواد قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الفلسطيني رقم 7 لسنة 2013، وحكمت بمعاقبته بالحبس مدة 10 سنوات تخصم منها مدة توقيفه وتغريمه بغرامة مالية قدرها (5000) خمسة آلاف دينار أردني، أو الحبس سنة بدلاً منها، ومصادرة المواد المضبوطة وإتلافها. 

منوعات

الإثنين 16 مايو 2022 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات مهرجان الفن الفلسطيني السنوي في مدينة فوبرتال في ألمانيا

 رام الله - "القدس" دوت كوم - نظم اتحاد الصداقة الفلسطيني في مدينة فوبرتال الألمانية ومجلس شباب فوبرتال مهرجان الفن الفلسطيني السنوي بحضور ممثلي الأحزاب الألمانية ومؤسسات حكومية وأهلية أالمانية ورؤساء جاليات فلسطينية وحشد كبير تجاوز 1500 فلسطيني من الجالية الفلسطينية بألمانيا، وتضمنت فعاليات المهرجان فقرات غنائية وتراثية قدمها الفنان الفلسطيني طوني القطان وفرقة الكرامة للفنون الشعبية من أبناء الجالية في مدينة فوبرتال، كما تضمن المهرجان استضافة طلبة ومشرفي مدارس فلسطينية من مدينتي الخليل ودورا، وخلال فعاليات المهرجان تم تنظيم وقفة تنديد واستنكار لاغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال في مخيم جنين. 


وأشار رئيس إتحاد الصداقة الفلسطيني في فوبرتال المهندس جمال محمود أن المهرجان ينظم بشكل سنوي منذ عام 2007، ويهدف إلى تعزيز واستمرار الترابط بين أبناء الجالية الفلسطينية في ألمانيا خاصة وأوروبا عامة عبر نشاطات وطنية وفنية وثقافية. 


يذكر أن عدد الجالية الفلسطينية في مدينة فوبرتال الألمانية يتجاوز 10000 فلسطيني ويعتبر ثان أكبر تجمع فلسطيني بعد برلين، وحصل الاتحاد مؤخراً على جائزة الوطن للدولة الألمانية كأفضل مؤسسة قامت بمشروع يربط بين الوطن والاغتراب، تقديرا لدوره ونشاطاته المميزة في خدمة الجالية بألمانيا وتعزيز الترابط بين الجالية ووطنها. 

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم معرشاً في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم- هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، معرشا في قرية العوجا بالأغوار. 


 وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال هدمت معرشاً مخصصاً لبيع محصول البطيخ يعود للمواطن أيمن غريب من بلدة طمون، تقدر مساحته بــ30 مترا مربعا.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

اقتصاد

الإثنين 16 مايو 2022 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك الإسكان - فلسطين يعلن عن الفائزين بجوائز حسابات التوفير لشهر‎ ‎نيسان 2022 ‏

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن بنك الإسكان في فلسطين عن نتائج السحب على " الجوائز الشهرية " لجوائز حسابات التوفير لشهر ‏نيسان 2022 الحالي، والتي تبلغ قيمتها 100,000 شيقل لرابح واحد بحيث فاز بها السيد علان عطا ‏حسن جزار من فرع نابلس، بالإضافة الى جوائز أسبوعية قيمة كل منها 10,000 شيقل فاز بها في ‏الأسبوع الأول إيمان محمد إبراهيم حوشيه من فرع جنين، وفي الأسبوع الثاني فاطمة محمد مالك مراد أبو ‏كنعان من فرع نابلس، وفي الأسبوع الثالث فائدة أحمد يوسف خواجا من فرع رام الله.‏


وتأتي حملات جوائز حسابات التوفير الشهرية التي يطلقها بنك الاسكان حرصاً على التواصل المستمر مع ‏عملائه والذين قاموا باختياره ليكون بنكهم الأول والمفضل ووضعوا ثقتهم به نظراً للخدمات المصرفية ‏الشاملة والمميزة التي يقدمها لهم. كما تعبر هذه الجوائز عن مدى تقدير البنك لعملائه المدخرين وذلك بالرغم ‏من الظروف المالية والصحية الصعبة والتباطؤ الاقتصادي عالميا ومحليا، حيث يسعى البنك دائما من خلال ‏هذه الحملات التحفيزية إلى تشجيع العملاء الحاليين على الادخار وزيادة ارصدة حسابات التوفير الخاصة ‏بهم وكذلك المواطنين من غير العملاء ليقوموا بفتح حسابات توفير جديدة لدى أي من فروع البنك ومنحهم ‏فرص كبيرة لربح واحدة أو أكثر من الجوائز العديدة التي يقدمها البنك لأصحاب هذه الحسابات.‏


ويذكر بهذه المناسبة بـأن مجموع الجـوائز النقـدية التي يقدمها بنك الاسـكـان في فلسطين لحسابات التوفير ‏للعام 2022 تصل الى 2,320,000 شيقل ولعدد 56 فائز، علما بأن الحملة تقوم على تقديم 100,000 ‏شيقل شهريا لفائز واحد، وتزيد قيمة الجائزة في شهر حزيران لتصل الى 250,000 شيقل لفائز واحد، ثم ‏تتضاعف الجائزة في نهاية العام الى مليون شيقل ولفائز واحد. ‏


كما سيقدم البنك خلال الحملة جوائز إضافية بقيمة 30,000 شيقل أسبوعيا موزعة على ثلاثة فائزبن ‏بواقع 10,000 شيقل لكل فائز، إضافة الى توزيع 50,000 شيقل لعشرة فائزين في شهر حزيران بواقع ‏‏5,000 شيقل لكل فائز وكذلك 50,000 شيقل لعشرة فائزين في شهر كانون أول بواقع 5,000 شيقل ‏لكل فائز، ‏


وخلال هذه الحملة والتي ستستمر على مدار العام، سيقوم بنك الإسكان بالإعلان عبر الوسائل الإعلانية ‏المختلفة وموقعه الإلكتروني ومنصاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الفائزين بجوائزه المميزة.‏


ويتيح بنك الإسكان للعملاء الحاليين والجدد الراغبين بالاشتراك في هذه الحملة، فتح حسابات التوفير في ‏أي من فروع البنك المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ويتيح للعملاء ممن يمتلكون حسابات حالية ‏لدى البنك بالتحويل من حساباتهم الأخرى لحساب التوفير الخاص بهم عبر تطبيق إسكان موبايل ‏ISKAN ‎Mobile‏ أو إسكان اون لاين‎.‎‏ ‏

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

حسن شيخ محمود رئيساً للصومال للمرة الثانية

مقديشو- (أ ف ب) -فاز حسن شيخ محمود الأحد برئاسة الصومال للمرة الثانية في انتخابات طال انتظارها شهدها البلد المضطرب الواقع في منطقة القرن الإفريقي والذي يواجه تمرّدا إسلاميا وخطر المجاعة.


وبعد انتخابات ماراتونية تنافس فيها 36 مرشحا، بث التلفزيون الرسمي وقائعها مباشرة، نال الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود 165 صوتا، أي أكثر من العدد المطلوب للفوز في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد.


وشهدت مقديشو إطلاق نار احتفالاً بفوز حسن شيخ محمود الذي يأمل كثر في أن يضع انتخابه حدًا لأزمة سياسيّة مستمرّة منذ أكثر من عام بعد انتهاء ولاية محمد عبدالله محمد الملقّب فارماجو في شباط/فبراير 2021 وعدم انتخاب خلف له.


وأعلن رئيس الغرفة السفلى في البرلمان، شيخ عدن محمد نور، المعروف باسم شيخ عدن مادوبي، "فوز حسن شيخ محمود في الانتخابات الرئاسية في جمهورية الصومال الاتحادية".


وسبق أن تولّى حسن شيخ محمود الرئاسة من 2012 حتى 2017.


وإثر إعلان النتائج، أدّى شيخ محمود القسم الرئاسي، وألقى خطابا اعتمد فيه لهجة تصالحية.


وأثنى الرئيس الجديد في خطابه على "وقوف الرئيس بجانبي"، مشددا على "ضرورة المضي قدما"، مشيدا بإنجاز الاستحقاق الذي طال انتظاره.


من جهته، قال فارماجو "أرحب هنا بأخي حسن شيخ محمود وأتمنى له التوفيق في مهمته"، مؤكدا "التضامن" معه.


وقد حذر شركاء الصومال الدوليون مرارا من أنّ تأخير الاقتراع الناجم عن الاقتتال السياسي يُمثّل إلهاءً خطيرًا عن القتال ضدّ المتمرّدين المرتبطين بالقاعدة الذين يقاتلون لإطاحة الحكومة منذ أكثر من عقد.


ومع إدلاء النوّاب بأصواتهم في ظلّ إجراءات أمنيّة مشدّدة داخل خيمة، في مجمّع المطار المحصّن في مقديشو، سُمع دويّ انفجارات، في مؤشّر إلى هشاشة الوضع الأمني في البلاد التي شهدت في الأشهر الأخيرة هجمات متزايدة لحركة الشباب الإسلامية.


لم تُجر الصومال انتخابات تقوم على مبدأ صوت واحد لشخص واحد منذ 50 عامًا. وتتّبع الانتخابات نموذجًا معقّدًا غير مباشر، يختار بموجبه المشرّعون في الولايات ومندوبون عن العشائر نوّاب البرلمان الوطني الذين يختارون بدورهم الرئيس.


وقالت المديرة التنفيذية لمركز هيرال للأبحاث ومقرّه مقديشو سميرة غايد في تصريح لفرانس برس قبل الانتخابات إنّ الأسماء التقليديّة لها الأفضليّة في التصويت.


وقالت "الأشخاص لن يختاروا وجوهًا جديدة، هم سيختارون بالتأكيد وجوهًا قديمة، أشخاصًا يعرفونهم، أشخاصًا يشعرون بأنّهم أكثر ارتياحًا لهم".


وتعهّد محمود، وهو أوّل رئيس صومالي يفوز بولاية رئاسيّة ثانية، تحويل الصومال إلى "بلد ينعم بالسلام ومتصالح مع العالم".


لكنّه سيرث من سلفه تحدّيات كثيرة، لا سيّما الجفاف الحادّ الذي يجعل خمسة ملايين من أبناء البلاد عرضة لخطر المجاعة.


وحذّرت وكالات الأمم المتحدة من كارثة إنسانيّة ما لم تُتّخَذ إجراءات مبكرة، حيث تخشى تكرار مجاعة 2011 التي أودت بـ260 ألف شخص، نصفهم أطفال دون السادسة.


كذلك، ستتعيّن على الرئيس الجديد معالجة تداعيات أشهر من الفوضى السياسيّة جرّاء التناحر الداخلي، سواء داخل الحكومة أو بين الحكومة المركزيّة وسلطات الولايات.


وقال عمر محمود، المحلل في مجموعة الأزمات الدوليّة، "إنه حقا عام ضائع بالنسبة للصومال".


وتابع "هذه الانتخابات التي طال انتظارها أثارت الانقسام. المصالحة هي التحدّي الأكثر آنيّة".


تُواجه الدولة التي تتراكم عليها الديون أيضا خطر خسارة قدرتها على الوصول إلى حزمة مساعدات لمدة ثلاث سنوات بقيمة 400 مليون دولار (380 مليون يورو) من صندوق النقد الدولي، يُتوقّع أن تنقضي مهلتها تلقائيًا بحلول منتصف أيّار/مايو ما لم تتولَّ السلطة حكومة جديدة بحلول هذا الموعد.
وطلبت الحكومة تمديد المهلة ثلاثة أشهر حتى 17 آب/اغسطس، بحسب صندوق النقد الذي لم يردّ على الطلب بعد.


يعيش أكثر من 70 في المئة من سكّان الصومال على أقلّ من 1,90 دولارًا في اليوم.


ولطالما حذّر المجتمع الدولي الحكومة الصوماليّة من أنّ الفوضى السياسيّة في البلد سمحت لحركة الشباب باستغلال الوضع وتنفيذ هجمات متكرّرة وواسعة النطاق.


وأسفر تفجيران انتحاريّان في آذار/مارس عن مقتل 48 شخصًا في وسط الصومال بينهم نائبان محليان.


في وقت سابق من هذا الشهر، أدّى هجوم على قاعدة تابعة للاتّحاد الإفريقي إلى مقتل 10 من قوّات حفظ السلام البوروندية، وفق جيش بوروندي. وهذا أعنف هجوم على قوات الاتحاد الإفريقي في البلاد منذ 2015.


وسيطرت حركة الشباب على مقديشو حتّى 2011 عندما طردتهم قوّة الاتّحاد الإفريقي، لكنّهم ما زالوا يسيطرون على مناطق شاسعة في الأرياف. 

عربي ودولي

الإثنين 16 مايو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الجفاف في القرن الأفريقي

نيروبي-(شينخوا) حذر كبير مسؤولي الإغاثة في الأمم المتحدة من تفاقم الجفاف في منطقة القرن الأفريقي والذي أثر بالفعل على أكثر من 18 مليون شخص في إثيوبيا والصومال وكينيا.


ودعا مارتن غريفيثس، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، الذي اختتم زيارة استغرقت يومين إلى كينيا يوم الجمعة حيث شهد بنفسه الأثر المدمر لاحتجاب هطول الأمطار للموسم الرابع على التوالي في القرن الأفريقي، إلى حلول عاجلة لإنقاذ الأرواح والمجتمعات وسط الجفاف الشديد.


وقال غريفيثس في بيان أصدره في العاصمة الكينية نيروبي "ظللنا لشهور عديدة نقرع ناقوس الخطر بشأن هذه الأزمة ونحث كل من هو قادر على المساهمة".


وقال إنه التقى خلال زيارته بأشخاص في قرية لوموبوس في مقاطعة توركانا، شمال غرب كينيا، وتحدث إلى النازحين في دولو بالصومال، وكذلك منطقة كوريهي في المنطقة الصومالية بإثيوبيا.


وقال إن كل من تحدث إليهم كانوا واضحين بشأن التهديد الذي تشكله هذه الأزمة على حياتهم، مشددا على أنهم بحاجة إلى اهتمام العالم.


وقالت الأمم المتحدة إن الجفاف في منطقة القرن الأفريقي قد أثر بالفعل على أكثر من 18 مليون شخص في جميع أنحاء إثيوبيا والصومال وكينيا، بما في ذلك ما لا يقل عن 16.7 مليون شخص يستيقظون جوعى كل يوم ولا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية.


وقالت الأمم المتحدة إنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام في الأسابيع المقبلة، لأن موسم الأمطار الحالي--الذي يستمر عادة من مارس إلى مايو-- كان أقل من المتوسط، مما يجعله أطول جفاف في القرن الأفريقي منذ أربعة عقود على الأقل.


وأشاد المسؤول الأممي بالمانحين لتعهداتهم والتزاماتهم بالمساعدة في الاستجابة للجفاف في القرن الأفريقي.


وقال غريفيثس "لكن الحقيقة هي أن الوقت ينفد أمامنا. إذا لم نتلق على الفور تمويلا جديدا لتوسيع نطاق العمليات الإنسانية، فإننا نواجه احتمال وقوع خسائر كبيرة في الأرواح في الفترة المقبلة".


وخلال زيارته، التقى مسؤول الشؤون الإنسانية أيضا بمسؤولين في الحكومة الكينية، الذين ناقش معهم استجابة الحكومة للجفاف، فضلا عن الحاجة لاتخاذ إجراءات لإنقاذ الأرواح، ودعم المجتمعات المتضررة من الجفاف للتكيف والازدهار في المستقبل.


وقال "إذا كانت لدي رسالة واحدة للعالم، فهي ألا ننسى سكان لوموبوس وغيرهم في جميع أنحاء المنطقة، ممن هم في أمس الحاجة إلى دعمنا. هؤلاء الناس هم الوجه البشري لأزمة المناخ العالمية، والتي لم يفعلوا شيئا لخلقها. يجب أن نكثف جهودنا ونتضامن معهم قبل فوات الأوان". 

أقلام وأراء

الإثنين 16 مايو 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

التصعيد الاحتلالي لن يهزم شعبنا

حديث القدس
التصعيد الاحتلالي ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا من عمليات قتل بدم بارد واقتحامات واعتقالات وبناء المستوطنات وهدم المنازل والمس بالمقدسات، بل وتدنيسها، هو امتداد لسياسات الاحتلال منذ اقامة دولته على التراب الوطني الفلسطيني، أي ان النكبة ما تزال متواصلة حتى الآن وان بطرق مختلفة بعض الشيء ولكن جوهرها واحد.
ففي معظم الايام تتم عمليات قتل واعتقال وغيرها من الجرائم الاحتلالية التي هدفها محاولة النيل من صمود شعبنا وثباته فوق أرضه، ولكن فشل الاحتلال في ذلك، هو ما يدعوه الى التصعيد ظناً منه بأنه بذلك يمكنه ان ينال من عزيمة واصرار شعبنا على مواصلة نضاله حتى تحقيق كامل حقوقه الوطنية الثابتة والساطعة كالشمس في وضح النهار.
فأمس استشهد داود الزبيدي اثر اصابته برصاص قوات الاحتلال لدى اقتحامها قبل يومين مخيم جنين ومحاصرتها لإحدى البنايات، رغم انه لم يمض على استشهاد أبو عاقلة اثر اطلاق قناص اسرائيلي النار عليها ايضاً في مخيم جنين سوى يومين، الامر الذي يدلل بأن هذا الاحتلال ماض في تنفيذ جرائمه دون حساب أو عقاب.
ويتحمل مسؤولية هذا التصعيد منفلت العقال المجتمع الدولي الذي لا يحاسب دولة الاحتلال على جرائمها، بل ان العديد من الدول الغربية وفي مقدمتها امريكا وبريطانيا تدعم هذا الاحتلال وتمده بكل انواع الاسلحة التي يستخدمها ضد ابناء شعبنا.
فهذه الدول هي شريك للاحتلال في جرائمه ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، ولا مجال للرهان عليها في استعادة حقوق شعبنا الوطنية، أو تنفيذ القرارات الصادرة عن الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي، خاصة وان دولة الاحتلال وأدت حل الدولتين وفق الرؤية الدولية دون ان تحرك هذه الدول ساكناً وارغام دولة الاحتلال على تنفيذ القرارات الدولية.
كما يتحمل الجانب الفلسطيني هو الآخر جزءاً من المسؤولية، لكونه منقسماً ولا توجد أية بوادر لإنهاء هذا الانقسام المخجل والذي تستغله دولة الاحتلال في مواصلة جرائمها التي لن تتوقف.
وعزاؤنا الوحيد في ظل هذه الظروف الصعبة وفي الذكرى 74 للنكبة هو ليس فقط صمود شعبنا فوق ارضه وارض آبائه وأجداده، وانما ايضاً في مواصلة نضاله الوطني وتصديه لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين، رغم انه لا يملك سوى ارادته وايمانه بعدالة قضيته وضرورة كنس الاحتلال وتحقيق كامل اهدافه الوطنية في التحرر والاستقلال.
فهذا هو السبيل الوحيد لهزيمة الاحتلال طال الزمن أم قصر، فشعبنا المقاوم يستحق الحياة والتصعيد الاحتلالي لن يفت من عضده ولن يهزمه.

أقلام وأراء

الإثنين 16 مايو 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

إغتيال شيرين أبو عاقلة المركب وأهمية مكان وزمان وطبيعة الإغتيال

بقلم العميد: أحمد عيسى
المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي
قتل الجيش الإسرائيلي شيرين ابو عاقلة، الصحفية الفلسطينية المتميزة ومراسلة قناة الجزيرة القطرية المعروفة مرتين، الأولى في مخيم جنين يوم الأربعاء الموافق 11/5/2022، مطلقاً رصاصة على رأسها، والثانية في المستشفى الفرنسي بمدينة القدس يوم الجمعة الموافق 13/5/2022، مطلقاً هذه المرة قنابل الصوت والمياه العادمة ومستخدمة الهراوات في ضرب من حضروا لرفع جثمانها الطاهر على أـكتافهم.
وفيما لم تكن شيرين المرأة الفلسطينية الأولى التي يطلق عليها الجيش الإسرائيلي النار بهدف القتل، ويقيناً لن تكون الأخيرة التي ستقتل في هذا الصراع الطويل بين الفلسطينيين والإستعمار الصهيوني لفلسطين، إلا أن قتل شيرين يختلف عن سابقاته من حالات القتل وذلك من حيث طبيعة القتل ومكانه وتوقيته، الأمر الذي يجعل من قتل شرين علامة فارقة في التأسيس لبداية مرحلة مختلفة عن سابقاتها من مراحل، لا سيما وأن شيرين وعلى الرغم من قتلها مرتين، إلا أنها خرجت منتصرة على آلات القتل والدعاية والديبلوماسية الإسرائيلية والغايات المرجوة منها معبدة بإنتصارها هذا طريق الإنتصار أمام الشعب الفلسطيني على الإستعمار وشركائه من الغرب الإستعماري وفي القلب منه الولايات المتحدة الأمريكية.
أما من حيث طبيعة الإغتيال فقد جاء مرتبطاً بطبيعة شرين، إذ أصبحت وهي صاحبة القلب والعقل الفلسطينيان وقبلهما صاحبة البصيرة الفلسطينية والمهنية العالية كواحدة من أصدق من ينقلون الحقيقة عن واقع الشعب الفلسطيني، والأهم عن بطش وإرهاب الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه، ولا نبالغ هنا بالقول أن شرين تشبه في صدق روايتها المذيع الأمريكي في محطة (CBS) إبان الحرب في فيتنام (ولتر كرونكايت) الذي كان يوصف في أمريكا (بالرجل الأصدق) نتيجة لتقاريره الصحفية الصادقة عن الحرب الفيتنامية الأمريكية، حيث كان ينقل الحقيقة مردداً في كل تقرير له أن أمريكا لا تصنع النصر في فيتنام إنما ترتكب الجرائم، الأمر الذي كان له أثره في بناء رأي عام أمريكي ضاغط لإنهاء الحرب لصالح الثوار في فيتنام في بداية سبعينات القرن الماضي.
تجدر الإشارة هنا أن شرين قد حفرت ورسخت مصداقيتها هذه خلال عملها لربع قرن تقريباً كأحد مراسلي قناة الجزيرة القطرية ذات الممكنات الهائلة، حيث يسجل هنا لكل من "الجزيرة" وطاقمها العامل في فلسطين مساهمتهم في تمكين شيرين من توظيف أسلحة "الجزيرة" الفتاكة من (كاميرا وصورة وكلمة)، هذه الأسلحة التي توازي وربما تتفوق في أهميتها على باقي أنواع الأسلحة التقليدية المعروفة، لصالح الفلسطينيين في صراعهم الطويل والمرير والمعقد ضد الإستعمار والإحتلال والأبارتهايد الإسرائيلي، الذي لطالما شكل له الغرب الإستعماري الحليف والشريك والحامي والمانع، الأمر الذي جعل من شيرين بحق أيقونة الصحافة والإعلام فلسطينيا والأهم أنه جعلها واحدة من صناع الرأي الفلسطيني، وواحدة ممن تمكنوا من كشف اللثام عن الوجه الحقيقي للإستعمار والإحتلال وشركائه حول العالم، الأمر الذي جعل من إعتبار إسرائيل قناة الجزيرة وطاقمها العامل في فلسطين وعلى رأسهم شيرين جهة معادية لإسرائيل، وهذا ما يفسر إستهداف مقرها في غزة خلال حرب مايو/ايار الماضي والإعتداء أكثر من مرة على أفراد طاقمها خاصة من النساء.
أما من حيث التوقيت، فقد جاء إغتيال شرين متزامناً مع اللحظة التي بدأ فيها الجيش حملة واسعة على ما يطلق عليه (الإرهاب) ضمن حملة عسكرية واسعة أطلق عليها إسم (كاسر الأمواج).
واللافت هنا أن هذه الحملة تتم في لحظة تشهد فيها الرواية الإسرائيلية تراجعاً وهبوطاً ملموسين، إن على صعيد الرأي العام اليهودي، داخل وخارج إسرائيل، لا سيما في أوساط الجالية اليهودية الأمريكية، أو على صعيد الرأي العام العالمي خاصة بعد تواتر التقارير الصادرة عن مؤسسات حقوقية دولية والتي تعتبر إسرائيل دولة أبارتهايد، الأمر الذي جعل من تقارير شيرين الصادقة عبر شاشة الجزيرة واحدة من العقبات الكأداء أمام محاولات ماكنة الإعلام الإسرائيلية الضخمة في إستعادة ثقة المواطنين في إسرائيل بمؤسساتهم الأمنية، والأهم في إستعادة ثقة الراي العام العالمي ودحض توصيف إسرائيل بدولة بالأبارتهايد، من خلال إبراز وإظهار أنها أي إسرائيل إنما تحارب الإرهاب الفلسطيني واللاسامية.
وتاسيساً على ذلك ربما يكون صاحب القرار في إسرائيل قد توصل الى تقدير مفاده أن نجاح الخطة الإعلامية الإسرائيلية تستدعي إسكات صوت شرين وصوت "الجزيرة" وغيرها من الشاشات محدودة العدد في العالم العربي.
ويعتبر سماح الرقابة العسكرية الإسرائيلية للمراسل العسكري لموقع (Walla) الإلكتروني (أمير بوحبوط) بنشر مقالة في شهر نيسان الماضي حملت عنوان (من داخل جهاز الإستخبارات الذي يصفي الإرهابين) أحد المؤشرات القوية على صحة إستنتاجنا الموضح في الفقرة السابقة، حيث كشف الكاتب في هذا المقال أن الجيش قد طور في العقد الأخير قسما يتخذ من مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب مقراً له، مهمته الأساسية تطوير إستخبارات من مصادر معلومات علنية كمحطات التلفزة والراديو والصحف ووسائل التواصل الإجتماعي لإنضاج ملفات (إرهابيين) طبقاً لتوصيف بوحبوط بما في ذلك ملفات شخصيات بارزة في مجال صناعة الرأي العام في العالم العربي والفلسطيني وذلك لتوظيف هذه الملفات من قبل وحدات الجيش المسؤولة عن تنفيذ عمليات القتل الممنهج (Targeted Killing).
أما من حيث المكان فقد جمعت شرين في رحيلها بين مكانين يحتلان المساحة الأبرز في المشهد الفلسطيني، ويتمثل المكان الأول في جنين ومخيمها الذي يتصدر سلوكاً وخطاباً، حالة التحول والتغيير التي يشهدها المجتمع الفلسطيني في اللحظة الراهنة خاصة وأنه قد خرج من هذه المنطقة على مدى الشهرين الماضيين أفراد من خارج تغطية أجهزة الرادار الإسرائيلية، نفذوا عمليات ضد أهداف إسرائيلية حظيت بتاييد غالبية الشعب الفلسطيني، مما جعل من هؤلاء الأفراد نماذج قدوة لغيرهم من ابناء جيلهم الذي تشير معظم إستطلاعات الرأي الفلسطينية وغير الفلسطينية أنه لم يعد يؤمن أن إسرائيل ستسمح في المدى المنظور بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
حيث يبدو جلياً هنا أن الجيش قد أراد بتعمد إغتيال شرين في جنين إحداث وقيعة بين مسلحي المخيم ومؤسسات الإعلام خاصة مع قناة الجزيرة واسعة الإنتشار والتأثير، الأمر الذي من جهة يساهم في تحييد الجزيرة، ويساهم من جهة أخرى في حرف مسارات التحول الجارية في المجتمع الفلسطيني ولم تصل بعد إلى مآلها النهائي.
وتمثل القدس المكان الثاني التي تعتبر مركز الصراع برمته، حيث نجحت شيرين وهي جثمان محمول على الأكتاف في إسقاط علم إسرائيل ورفع علم فلسطين بدلا عنه، الأمر الذي لا يخلو من دلالة ويجعل من شرين نموذج قدوة للفلسطينيين.

أقلام وأراء

الإثنين 16 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

للنكبة روايتان : الأولى تاريخية تعكس الحقيقة والثانية محض أكاذيب وأقوال عرافين

بقلم : تيسير خالد‎ ‎
سرقت دموعنا يا ذئب . بهذه الكلمات المعبرة لخص الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش سياسة ‏دولة اسرائيل منذ اللحظات الاولى لقيامها وما ترتب على ذلك من نكبة حلت بالشعب الفلسطيني ولا زالت ‏فصولها تتوالى منذ العام 1948 . دولة قامت على الارهاب وعلى جرائم التهجير والتطهير العرقي وطرد ‏شعب من ارض آبائه وأجداده على أيدي كيان متوحش منذ بداياته ويملأ الدنيا ضجيجا في الوقت نفسه ‏ضد ما يسميه الإرهاب ، مستنكرا على الضحية أن تتمرد على شروط قتلها . في ذلك العام شردت ‏اسرائيل ، الدولة الوليدة ، ما يربو عن 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون ‏فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 في 1300 قرية ومدينة فلسطينية ‏‎.‎
وسيطرت تلك الدولة في الاشهر الاولى لعام النكبة على 774 قرية ومدينة فلسطينية ، ودمرت منها ‏‏531 بالكامل وما تبقى تم اخضاعه الى كيانها وقوانينها تحت حكم عسكري قاس حتى العام 1966 ، وقد ‏رافق عملية التطهير هذه اقتراف منظمات ارهابية يهودية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين ترتب ‏عليها استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني ، وكان اشدها هولا مجزرة دير ياسين في نيسان من العام ‏‏1948 ، أي قبل قيام الدولة بشهر ومجزرة الطنطورة ، التي تكشفت لاحقا عن جرائم وحشية دفن في ‏اثرها نحو 200 فلسطيني، بعد إعدامهم في قبر جماعي يقع حاليا تحت ساحة انتظار سيارات “شاطئ ‏دور”. وقد جاءت تلك الجريمة البشعة وغير المسبوقة في تاريخ المنطقة بعد أكثر من شهر على مذبحة ‏دير ياسين وبعد أسبوع على إعلان ما سمي باستقلال الدولة ، لكن قرار المجزرة اتخذ يوم 9 ايار/مايو ‏وكلفت الكتيبة الثالثة والثلاثون من لواء الاسكندروني في «الهاغانا» بتنفيذ المجزرة ليلة 22/23 ‏ايار/مايو 1948.وفق ما أفادت شهادات لاحقة لجنود ذلك اللواء الذين شاركوا في احتلال تلك القرية ، ‏
وفي ضوء ما تقدم ، يجب الاعتراف ونحن نقف أمام الذكرى الرابعة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني ، ‏التي تزامنت مع قيام دولة اسرائيل ، أننا قصرنا في التصدي للرواية الإسرائيلية حول النكبة التي حلّت ‏بالشعب الفلسطيني ولم نقدم روايتنا نحن لهذه النكبة كما حصلت بالفعل . من الواضح ان للنكبة روايتان ، ‏واحدة إسرائيلية اعتمدت الكذب وتزوير الحقائق منهجاً. والثانية فلسطينية جرى تجاهل احداثها فعلا، ‏مقدماتها وتداعيتها وغابت عن اهتمامات الرأي العام العالمي لاعتبارات متعددة ليس أقلها شأنا أن العالم ‏كان قد خرج للتو من أهوال الحرب العالمية الثانية وما رافقها من جرائم ارتكبها الوحش النازي ، وألقت ‏بعد سنوات معدودة بظلالها الثقيلة على جرائم كانت من صنع ضحايا النازية الهتلرية
وبنت اسرائيل روايتها على مزاعم تاريخية توراتية اعتمدت الاساطير وأقوال العرافين وتمسكت ‏باستمرار بشرعية المشروع الصهيوني الذي يدعو للعودة الى ارض الميعاد بعد غياب قسري مزعوم ‏استمر آلاف السنين وبأن المشروع الصهيوني جاء ينقذ اليهود من اللاسامية ومن عمليات الاضطهاد ‏والابادة كما جرت في اوروبا وبشكل خاص على أيدي الوحش النازي . وقامت الرواية الاسرائيلية على ‏تجاهل وإقصاء رسمي لجميع الآثار التي تشير الى الوجود العربي في فلسطين قبل العام 1948، وسطت ‏على اسماء الجبال والتلال والسهول والمدن والقرى الكنعانية القديمة . وفي سياق تزوير تاريخ فلسطين ‏ومعالمها قامت دولة الاحتلال بتغيير نحو 80 ألف مُسمّى في مختلف المناطق الفلسطينية المحتلة لفرض ‏روايتها الصهيونية . وركزت عمليات تزوير التاريخ والمكان بطبيعة الحال على مدينة القدس في محاولة ‏لتزييف طابعها الثقافي والحضاري من خلال تغيير الأسماء العربية والإسلامية لشوارعها وأزقّتها ‏واستبدال الأسماء العربية بأخرى يهودية، لإضفاء الشرعية على وجودها في فلسطين ونفي الرواية ‏الفلسطينية وتوثيق الرواية الإسرائيلية بأسماء عبرية ذات دلالات توراتية ، فحارة الشرف تحولت الى ‏الحي اليهودي وعقبة الخالدية الى الحشمونئيم والواد الى هجاي وشارع عمر بن الخطاب الى شارع بيتي ‏مهاسي وطريق حارة الشرف الى شارع هلوت رابي يهودا وشارع خان الزيت الى بيت حباد وحي ‏البستان الى شيرهمعلوت و جبل الزيتون الى هارهمشحاة ورأس العامود الى معاليه هزتيم و وادي ‏الربابة الى وادي هنوم ووادي حلوه الى عيردافيد وهكذا . ‏
كما استخدمت اسرائيل في التأثير على الوعي العام الإسرائيلي تجاه النكبة صورا متعددة في علم الآثار ‏والنبات والطعام والتربية والعمارة والسياحة التي تركز على هدف محوري وهو تغييب التاريخ ‏الفلسطيني في البلاد ، ومحو صور النكبة في وعي المواطن الاسرائيلي العادي. واعتادت ومعها الحركة ‏الصهيونية على إنكار مجرد وقوعها والادعاء أن هدف الحديث عن النكبة هو نزع الشرعية عن إسرائيل ‏‏. وواصلت التنكر للمسؤولية عنها وإحالت مسؤولية الهجرة الجماعية للفلسطينيين على الدول العربية ‏التي دعتهم الى ذلك في انتظار اعلان النصر على المشروع الصهيوني في فلسطين . وواصلت إسرائيل ‏ومعها الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية رفضها لمجرد رؤية الفلسطينيين كضحايا لممارساتها ‏وجرائمها وعملت بكل جهد على تجريد الفلسطينيين من القدرة على عرض أنفسهم كضحايا‎.‎
وفي أفضل الحالات عرضت اسرائيل مشكلة اللاجئين كمشكلة إنسانية يتحمل مسؤوليتها القادة ‏الفلسطينيون وزعماء الدول العربية. وعملت جاهدة في الوقت نفسه على محو الذاكرة بواسطة الكتب ‏التدريسية التي تتجاهل البعد الإنساني لتبعات حرب 1948، واستنفرت آلتها السياسية والامنية ‏والاعلامية لنزع الشرعية عن أدبيات المؤرخين الجدد التي ناقضت الرواية الصهيونية بشأن الحرب ‏واللاجئين. وسنت قانون النكبة الذي يهدف إلى تمكين وزارة التربية والتعليم من فرض عقوبات على ‏المؤسسات التربوية التي تُحيي ذكرى النكبة
وفي المقابل قصرنا نحن كفلسطينيين في تقديم روايتنا الفلسطينية كما حدثت منذ وعد بلفور وصك ‏الإنتداب وما صاحبهما من إنكار للحقوق السياسية للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في تقرير المصير . ‏ففي وعد بلفور كما في صك الانتداب كان يجري الحديث عن غير اليهود في فلسطين وعن حقوقهم ‏المدنية والدينية وحسب . كان ذلك يجري قبل صعود الفاشية والنازية في القارة الاوروبية وقبل محرقة ‏الوحش النازي بسنوات طويلة ، وقد جاء ذلك في سياق تقسيم وإعادة اقتسام العالم بين الدول ‏الاستعمارية المنتصرة في الحرب العالمية الاولى حيث ظهرت الحركة الصهيونية باعتبارها أحد أدوات ‏الاستعمار ونتيجة طبيعية ومنطقية لتطور آليات سيطرته على بلدان المنطقة بعد نهاية الحرب
جانب آخر لا يقل أهمية في عرض الرواية الفلسطينية هي السياسة التي سارت عليها الحركة الصهيونية ‏ومؤسساتها في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني وما صاحبها من تطهير عرقي صامت وتهجير ‏للمواطنين من اراضيهم المسهتدفة ببناء المستوطنات الاولى وسياسة العمل العبري وبناء المجتمع ‏المغلق في فلسطين ، الذي كان يخطط لممارسة التطهير العرقي على نطاق واسع عندما تحين اللحظة ‏المناسبة لذلك . كان بناء المنظمات العسكرية وشبه العسكرية بما فيها المنظمات الارهابية اليهودية ‏يجري على قدم وساق تحت سمع وبصر حكومة الانتداب البريطاني ، وعندما جاءت اللحظة المناسبة ‏بانسحاب القوات البريطانية في فلسطين ، كانت البلاد مسرحا لعمليات قتالية لقوات يهودية مدربة ‏ومسلحة وتتفوق في عديدها وعتادها على الجيوش العربية ، التي شاركت في حرب العام 1948‏‎ ‎
وكانت خطة "دالت" للتطهير العرقي الشامل والتي اقرتها قيادة الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية في ‏آذار من العام 1948 جاهزة ، بعد ان أوكلت تنفيذها بتوجيهات تفصيلية الى تلك القوات ، التي بنتها ‏الحركة الصهيونية في فلسطين بمساعدة مباشرة من حكومة الانتداب البريطاني . كانت الخطة تقوم على ‏التطهير العرقي كهدف مركزي من أهدافها ، بتوجيهات صارمة وتفصيلية ، تدعو دون رحمة الى القتل ‏ودب الرعب ومحاصرة المدن والقرى الفلسطينية وحرق البيوت والممتلكات وزرع الألغام وسط الأنقاض ‏لمنع الأهالي من العودة الى بيوتهم، وترتب على تلك الخطة الاجرامية ، التي كشف عنها عدد من ‏المؤرخين الجدد في اسرائيل أن ارتكبت " الهاجناه " القوة العسكرية النظامية الرئيسية ونواة الجيش ‏بعد قيام الدولة وغيرها من المنظمات الارهابية 28 مجزرة كان اشدها هولا في دير ياسين ونفذت ‏عمليات هدم لأكثر من 530 بلدة وقرية وهجرت نحو 800 الف فلسطيني وحولتهم الى لاجئين
هذه الرواية قدمناها مجردة دون توضيح لطبيعتها وسياقها السياسي ولم نقدم معها ما قاله مناحيم بيغن ‏واسحق شامير وغيرهم من قادة منظمات الارهاب اليهودي عن دير ياسين مثلا ، وكلاهما أصبحا في ما ‏بعد رؤساء لحكومات اسرائيلية . فقد قال مناحيم بيغن انه بدون دير ياسين ما كان ممكناً لإسرائيل ان ‏تظهر للوجود ، أما اسحق شامير فقد وصف المجزرة بأنها كانت واجباً انسانياً
أبعد من ذلك ، ففي حين عبر السيد جاك رينيه مدير عمليات الصليب الأحمر في فلسطين أنذاك ، والذي ‏زار القرية وعاين الجريمة المروعة ميدانيا وقدم بشأنها تقريرا تقشعر له الابدان الى الأمين العام للأمم ‏المتحدة عبر فيه عن غضبه من الممارسات الهمجية للقوات اليهودية التي هاجمت الاطفال والنساء في ‏القرية ، وجه مناحيم بيغن ، رئيس الأرغون الإرهابية رسالة التي القادة الذين نفذوا تلك الجريمة قال فيها ‏‏: "إن احتلال دير ياسين إنجاز رائع" " تقبلوا تهانينا على هذا النصر المدهش ، انقلوا إلى الجميع أفراداً ‏وقادة إننا نصافحهم ونفتخر بروحهم القتالية الغازية التي صنعت التاريخ في أرض إسرائيل ، وإلى النصر ‏كما في دير ياسين كذلك في غيرها سنقتحم ونبيد العدو ، ربنا لقد اخترتنا للفتح‎ " ‎
هذه الرواية تأخرنا في تقديمها كما جرت للعالم باعتبارها الفيصل بين الحقائق والأكاذيب والدليل القاطع ‏على ما خططت له الصهيونية من جرائم تم ارتكابها ، الأمر الذي سمح لفترة غير قصيرة لرواج الرواية ‏الإسرائيلية ، التي ادعت ان سكان فلسطين غادروا منازلهم استجابة لنداءات من الخارج . وقد تأخر العالم ‏في سماع روايتنا بقدر ما تأخرنا نحن في طرح رؤيتنا وروايتنا ‏‎.‎

أقلام وأراء

الإثنين 16 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إلى أولئك الذين يريدون إعدام زعيم فلسطيني آخر

بقلم:غيرشون باسكن
من يريد إعدام يحيى السنوار، فإن زعيم حماس في غزة يدعو إلى المزيد من الشيء نفسه أو ربما أسوأ. قد يبدو أن قتل السنوار هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله للعديد من الإسرائيليين الذين يرون أنه مسؤول عن قتل العديد من الإسرائيليين، ولكن إذا كان هناك شيء واحد يجب أن نعرفه بالتأكيد دون أدنى شك، هو أن إعدامه سيؤدي إلى قتل المزيد من الإسرائيليين. عندما يُقتل المزيد من الإسرائيليين، يمكننا أن نكون متأكدين بنسبة 100٪ أن المزيد من الفلسطينيين سيُقتلون. لقد كنا هناك وفعلنا ذلك مرات عديدة من قبل.
لا يعرف العامة سوى القليل عن يحيى السنوار أو أبو إبراهيم كما يُعرف في فلسطين. ولد السنوار في خان يونس عام 1964. تنحدر عائلته مما يُعرف الآن بعسقلان. درس في مدرسة تابعة للأمم المتحدة للاجئين وواصل دراسته لإكمال درجة البكالوريوس في دراسات اللغة العربية من الجامعة الإسلامية في غزة. اعتقل في عام 1988 لقتله أربعة فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل وحكم عليه بأربعة أحكام بالسجن مدى الحياة. كان في السجن 22 عاما قبل أن يطلق سراحه في صفقة شاليت. في عام 2006، لعب السنوار دورًا رئيسيًا في صياغة ودعم وثيقة الوفاق الوطني للأسرى من قبل المعتقلين السياسيين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية (يمثلون فتح، وحماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين). "وثيقة الأسرى" وثيقة ثورية لأن حماس خرجت فيها بشكل أساسي لدعم حل الدولتين، وهذا ما قالته: "إن الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات يسعى لتحرير أرضه وإلى نيل حقهم في الحرية والعودة والاستقلال وممارسة حقهم في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على جميع الأراضي التي احتلت عام 1967 وتأمين حق العودة لهم. اللاجئين وتحرير جميع الأسرى والمعتقلين على أساس الحق التاريخي لشعبنا على أرض الآباء والأجداد وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والشرعية الدولية ".
علاوة على ذلك، وافقت حماس في ذلك الوقت على حصر المقاومة في مناطق ما وراء الخط الأخضر وليس في إسرائيل نفسها: "حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والتمسك بخيار المقاومة بمختلف الوسائل وتركيز المقاومة في المنطقة". الأراضي المحتلة عام 1967 إلى جانب العمل السياسي والمفاوضات والعمل الدبلوماسي واستمرار المقاومة الشعبية والجماهيرية ضد الاحتلال بأشكاله وسياساته المختلفة والتأكد من وجود مشاركة واسعة من قبل كافة القطاعات والجماهير في المقاومة الشعبية ".
خلال المفاوضات بشأن صفقة شاليت، لم يتم الاعتراض على اسم السنوار من قبل السلطات الأمنية الإسرائيلية التي كانت مسؤولة عن الموافقة على كل اسم في القائمة. لم "تلطخ" يدا السنوار "بدماء اليهود" لأنه قتل فلسطينيين. علاوة على ذلك، فهمت إسرائيل أن دعم السنوار للصفقة كان مهمًا لكي توافق عليها حماس لأن السنوار كان يُنظر إليه على أنه أحد أهم قادة حماس في السجن. كان على السنوار أن يضمن دعم جميع أسرى حماس، بمن فيهم أولئك الذين لم يكونوا على القائمة.
كانت هناك العديد من الحجج داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على مر السنين حول ما إذا كان السنوار براغماتيًا أو أيديولوجيًا ومتطرفًا. في معظم الأوقات، استنتج غالبية الخبراء أنه براغماتي. هذا ما قاله محاورو المخابرات المصرية والقطريون لإسرائيل كذلك. قاد السنوار المقاومة داخل حماس إلى إعادة الاصطفاف مع إيران بدلاً من السعي للحصول على دعم الدول العربية السنية الأكثر اعتدالاً. عندما تم إبرام اتفاقيات وقف إطلاق النار من خلال الوساطة المصرية، أظهر السنوار بشكل عام استعدادًا وقدرة على الالتزام بالاتفاقيات. وقد وجد ضباط المخابرات المصرية الذين يجتمعون مع السنوار بشكل منتظم أنه براغماتي فيما يتعلق بالالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار، وإعادة بناء غزة، والتأكد من عدم قيام حماس بأي نشاط في سيناء، تحت السيادة المصرية.
لقد نما السنوار ليتجاوز دور زعيم حماس في غزة. يبدو أن السنوار يعتبر نفسه اليوم قائداً وطنياً فلسطينياً وتتجاوز مخاوفه تخفيف الحصار عن غزة. أدرك السنوار أن النقطة المحورية لتوحيد الرأي العام الفلسطيني هي الأقصى. وهو يعلم أن التركيز على تدهور الوضع الراهن في الأقصى، والذي سمح لأعداد متزايدة من اليهود المتدينين اليمينيين بدخول مجمع الأقصى، فقد استطاع استغلال دعوة الحشد لجميع الفلسطينيين والمسلمين تحت الشعار الذي استخدمه أولاً حزب الله. المفتي التاريخي الحاج أمين الحسين "الأقصى في خطر". السنوار لا يرى دوره في مجرد تخفيف الحصار عن غزة وتحسين الواقع الاقتصادي هناك. يهتم السنوار بنفسه بالقدس الشرقية والضفة الغربية وحتى المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. طوال السنوات السبع الماضية، كان ثابتًا تمامًا تقريبًا في مفاوضات إعادة جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول والإسرائيليين المفترضين على قيد الحياة - أبرا منغيستو وهشام السيد. حاولت إسرائيل "توسيع فطيرة" القضايا في مفاوضات الأسرى. بما في ذلك تخفيف الحصار والكهرباء والمياه وحركة سكان غزة خارج غزة وغيرها. السنوار يرفض الجمع بين قضية الإفراج عن الأسرى من كل القضايا الأخرى. وهذا يجعل هذه المفاوضات شبه مستحيلة بسبب مطالبته بالسجناء الفلسطينيين المتدينين الذين قتلوا إسرائيليين ورفض إسرائيل القيام بذلك.
لطالما دافعت عن سياسة محاولة التحدث مباشرة مع السنوار، وليس عبر مصر أو قطر. أحد الأسباب الرئيسية لأي نقاش بشأن الأسرى أو مستقبل غزة أو القضية الفلسطينية برمتها يعود إلى انعدام الثقة العميق بين الجانبين. إن عدم الثقة هذا ليس خاطئًا - فهناك العديد من الأسباب التي تجعل كلا الجانبين لا يثقان بالآخر. إن خلق حتى بداية ثقة بين الجانبين أمر ضروري وهو أكثر الأشياء الواقعية التي يجب القيام بها. في ايار 2017، قامت حماس بتعديل ميثاقها الذي كان "معاديا للسامية" بشكل كبير وواضح في أهداف الحركة لتدمير دولة إسرائيل بأكملها. من الواضح أن الميثاق المعدل فصل حماس عن جماعة الإخوان المسلمين - وهو مطلب مصر، كما نص على أنهم سيقبلون بدولة فلسطينية داخل حدود الرابع من حزيران / يونيو 1967. لقد قالوا إنهم لن يعترفوا بإسرائيل حتى مع وجود دولة في الضفة الغربية وغزة، لكن الميثاق المعدل كان خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح. ويعتقد أن السنوار كان شخصية رئيسية في صياغة الميثاق والضغط من أجل قبوله في صفوف حماس. السنوار ليس اللاعب الوحيد في عملية صنع القرار في حماس. إنه قوي ولكن لديه أيضًا أشخاص أقوياء أكثر تطرفاً في دائرة صنع القرار. أعتقد أن هناك إمكانية للانخراط مباشرة مع السنوار. لن يتم ذلك من خلال الدبلوماسية العامة، على الرغم من أن بعض التصريحات الإيجابية من قبل بعض الإسرائيليين، في الساحتين السياسية والأمنية ستكون مفيدة. من وجهة نظر مصالح إسرائيل، على المدى القصير والمتوسط، فإن التعامل مع السنوار هو خيار استراتيجي سياسي أكثر حكمة من قتله. إن المزيد من عمليات القتل المستهدف، وحرب أخرى مع الفلسطينيين، وعمليات الإغلاق والحصار لن تغير المعايير الضارة الأساسية لهذا الصراع. ربما يكون الوصول والتحدث وبناء الثقة والتفاوض هو السبيل الوحيد للخروج من هذا الصراع. إسرائيل لن تكون قادرة على التخلص من حماس بالقوة. في الواقع، كلما ضربت إسرائيل حماس بقوة، أصبحت أقوى. ألم يحن الوقت لتجربة شيء جديد؟

فلسطين

الإثنين 16 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

وحدات القمع تقتحم قسم (6) في سجن "ريمون" وتجري عمليات تفتيش واسعة

رام الله- "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قسم (6) في سجن "ريمون"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة فيه.


وقال المتحدث الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن وحدات القمع تعمدت خلال الاقتحام والتفتيش استفزاز الأسرى، والعبث بمقتنياتهم، وقلبها رأسا على عقب.


ولفت عبد ربه إلى أن سلطات الاحتلال تهدف من وراء ذلك تضييق الخناق على الأسرى، حيث يقتحمون أقسام السجون كافة بين فترة وأخرى.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

أقلام وأراء

الإثنين 16 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث النكبة..

بقلم: رشيد حسن
في الذكرى 74 لنكبة الشعب الفلسطيني .. لنكبة الامة.. نكبة 48، نؤكد على جملة من الحقائق والمعطيات اهمها:
اولا: ان مفاعيل هذه النكبة مستمرة ، وستستمر،الى ان يتمكن الشعب الفلسطيني العظيم من استئصال الغزوة الصهيونية من جذورها ،كما يستأصل السرطان ..ويكنس الصهاينة من كل شبر من فلسطين، ليعودوا من حيث قدم اباؤهم واجدادهم .. الى اوكرانيا .. بولندا .. روسيا .. المجر .. فرنسا.. بريطانيا .. الارجنتين .. الخ . كما اقترحت ذات يوم ابيض كبيرة المراسلين في البيت الابيض في عهد الرئيس «اوباما»..» الحل ان يعود اليهود من حيث قدم اجدادهم .. فهذه الارض فلسطينية وليست يهودية»..!!
الثانية: هذه النكبة المروعة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ولا يزال فشلت في تحقيق الاهداف التي خطط لها الصهاينة وحلفاؤهم بريطانيا واميركا ،.. فلم يرفع الشعب الفلسطيني راية الاستسلام ، ولم يفقد الامل في التحرير والعودة المظفرة ،بل أصر على على رفع راية المقاومة ، واتخذ من الاستشهاد سبيلا للبقاء ..وانطلق من بين ركام المعاناة، يحمل امال العودة ،واحلام التحرير ..امواجا تتبعها امواج من الفدائيين الابطال ، الذين عبروا الحدود ، وخرجوا كطائر الفينيق من ازقة وكوابيس مخيمات اللجوء .. من مخيم جنين وبلاطة والفارعة والدهيشة واليرموك والمية مية والرشيدية وعين الحلوة وصبرا وشاتيلا ونهر البارد ومار الياس وتل الزعتر والوحدات وعقبة جبر وحمص وقلنديا..الخ. يمزقون المؤامرة ، ويزرعون الامل ويعيدون الحياة لشعب كاد ان يفقد الحياة ، وقد تامرت عليه كل قوى الشر مرددة مقولة وزير خارجية اميركا الاسبق «دالاس» الكبار يموتون والصغار ينسون» .!!
الثالثة: عبر سبعة عقود واكثر من المقاومة الباسلة ، والتضحيات الجسام ، قدم شعب الجبارين اكثر من نصف مليون شهيد ، واكثر من مليون مناضل دخلوا سجون الاحتلال منذ حزيران67، لقد تمكن شعب الجبارين من فرض نفسه ، على الجغرافيا والتاريخ ،واصبح الرقم الصعب في كافة المعادلات الدولية ..فلا أمن ولا استقرار في المنطقة وفي العالم اجمع ، ما لم يحصل هذا الشعب على كامل حقوقه ،حقه في العودة واقامة الدولة وطرد الغزاة، كما طرد27 قوما عبر التاريخ اعتدوا على فلسطين، فكان لهم شعب الجبارين بالمرصاد،..فدحروا ..وهزموا شر هزيمة واصبحوا عابرين في كلام عابر..
الرابعة: اثبت هذا الشعب انه جدير بالامانة ، جدير بهذا الارض.. بحمايتها والدفاع عنها ، فوصفه رب العزة بشعب الجبارين.. فطوال اكثر من ستة الاف عام لم ينكس الراية ، بل اصر ان تبقى مرفوعة .. ترفرف فوق الكرمل والجرمق وجرزيم وعيبال وهضاب القدس ورمال النقب وسواحل غزة ويافا وحيقا والاغوار ..الخ.، تدعو ابناءها الى الانزراع في الارض ،الى الصمود والمقاومة، فهذه الارض عودننا على لفظ الغزاة كما يلفظ البحر الجيف النتنة .. وها هي توشك على قذف الصهاينة ، ليعودا كما عاد الصليبيون وغيرهم.. الى الجيتو..!!
خامسا:: كل الحقائق والدلائل تشي بشيء واحد وهو : ان هذا الشعب هو الاقوى ما دام موحدا ،متمسكا بوطنه..لا يفرط بذرة رمل من رمال النقب ولا بذرة تراب من تراب مرج ابن عامر .. وهو دائما القادر على مفاجأة العدو وصفعه،فاجأه في انتفاضة الحجارة ،عندما تكلم الحجر بالعربي،وفاجأه قي سيف القدس بصواريخ تصنع من عرق ودم ابناء المخيمات لتدك حصون وقصور ومطارات العدو.. وتضيء كل جغرافية فلسطين ،وتؤكد بان هذا الكيان الغاصب العنصري اوهى من بيت العنكبوت.
باختصار.. في الذكرى 74 للنكبة ، بتنا متفائلين بان الفجر قادم وباسرع مما نتوقع.. وان كيان العدو دخل مرحلة الافول .. الم يتنبأ اشهر جنرالاته «يهودا باراك» بانه لن يصل الى الثمانين،، كما تنبأ من قبله نتنياهو ..فهذه سنة التاريخ فالكيانات العابرة.. الغاصبة.. العنصرية الفاشية.. سرعان ما تزول كغثاء السيل..
«تحسبونه بعيدا ونراه قريبا» صدق الله العظيم.

عن "الدستور الاردنية"