رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة البيرة يبدأ الاستعداد للدوري بقيادة فنية جديدة


بدأ نادي مؤسسة البيرة، التحضير لدوري المحترفين، على ملعب ماجد أسعد بالبيرة.


ويخوض البيرة الموسم الجديد بتغييرات كبيرة، سواء على صعيد الجهاز الفني أو الإداري، أو حتى اللاعبين.


فعلى الصعيد الفني يقود البيرة هذا الموسم المدرب فراس أبو رضوان، والذي يخلف وليد فارس، بعد اعتذار الأخير.

وأبرمت إدارة البيرة تعاقدات جديدة، ولعل الأمر الأبرز هو إبقاء النادي على الحارس المميز معاذ سماحة، والذي كان سببا مباشرا في بقاء الفريق في دوري المحترفين في الموسم الماضي، رغم أنه شارك بعدد كبير من المباريات وهو مصاب.

كما تم التجديد للاعب المخضرم حسين جوهر، الذي تعاقد معه النادي في الانتقالات الشتوية الماضية، وأعاد لاعبه السابق حسام ولويل من إسلامي قلقيلية، فيما تعاقد مع لاعب الأمعري محمد عصفور، ولاعب بيت حنينا محمود أبو وهدان، وحارس منتخب الشباب الذي شارك مؤخرا في كأس العرب مهدي عاصي.

فضلا عن تواجد لاعب منتخب الشباب المتألق محمد شلطف مهاجم منتخب الشباب الحالي الذي تألق في بطولة كاس العرب وقاد الفدائي الشاب للدور نصف النهائي، وزميله عبد الحميد أبو قبيطة الذي حرمته الإصابة من التواجد مع المنتخب، لكن كان عنصرا مهما من العناصر الشابة التي اعتمد عليها البيرة في الدوري الماضي.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

ليفربول يؤمن جوهرته الشابة بعقد حتى 2027

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي، أن لاعبه الشاب هارفي إليوت، وقع عقدًا جديدًا طويل الأمد مع الريدز.


ووقع اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا، آخر عقد له مع ليفربول قبل 12 شهرًا فقط، لكنه وضع بالفعل توقيعه على عقد جديد، ليستمر في آنفيلد حتى عام 2027.


وتعكس الصفقة تطور إليوت المستمر، والذي يتماشى مع سياسة ليفربول في مكافأة اللاعبين على أساس التحسن الفردي ومساهمة الفريق.

وفي حديثه إلى موقع ليفربول، قال إليوت: "من الجيد دائمًا معرفة أنني سأبقى هنا لسنوات عديدة أخرى، وهو أمر رائع دائمًا لكونه نادي طفولتي، ولا يوجد شيء في هذا العالم يجعلني أكثر سعادة وأكثر حماسًا".

وتابع: "لقد كانت رحلة كبيرة بالنسبة لي ولعائلتي وحتى للنادي. حدث الكثير في السنوات التي كنت فيها هنا، فزنا بالفعل كثيرًا، ونأمل أن نتمكن من الفوز أكثر من ذلك، لذا لمجرد معرفة أنني سأبقى هنا لفترة طويلة، إنه دائمًا شعور رائع بالنسبة لي ولعائلتي كونك من مشجعي ليفربول".

وأردف إليوت: "لا يوجد مكان في هذا العالم أفضل للتواجد فيه من اللعب لصالح ليفربول وارتداء القميص واللعب مع الفريق أمام الجماهير".

واستمر: "آمل أن يكون هناك العديد من الذكريات التي ستأتي معها، لكنني متحمس جدًا للتوقيع على العقد، والبقاء هنا لفترة أطول".

وعلى الرغم من أن هارفي غاب عن جزء كبير من الموسم الماضي بسبب الإصابة، إلا أن تأثيره على الفريق مسبقًا كان كبيرًا، كما أن الاحترافية التي ظهر عليها خلال فترة تعافيه، أكدت على نضجه المتزايد والتزامه.

وعاد هارفي الآن إلى لياقته الكاملة، ويواصل تقديم مساهمة إيجابية، حيث أكد المدرب يورجن كلوب مرارًا وتكرارًا حماسه بشأن ما يمكن أن يحمله المستقبل للاعب المراهق الذي يمكنه اللعب في خط الوسط أو الهجوم.

وقال كلوب: "هناك الكثير مما يعجبك في هذا الأمر، بالنسبة لنا كنادٍ، علينا أن نواصل رحلتنا مع لاعب شاب مميز كان له بالفعل تأثير كبير على نادي ليفربول".

وواصل: "بالنسبة لهارفي، يجب عليه الاستمرار في التطور والتحسن والاستفادة من موهبته الرائعة في النادي الذي كان يدعمه دائمًا. ما الذي لا يعجبك؟".

وختم: "حصل هارفي على ضربة قوية الموسم الماضي، لكنه مثل كل الخبرات التي مر بها حتى الآن، استخدمها لينمو كشخص ولاعب، كان من الواضح دائمًا أنه لاعب كرة قدم جيد".

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال يحارب الهوية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، قرار الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة عين سامية شمال شرق رام الله، بأنه يأتي في إطار الحرب على الهوية الفلسطينية، وسعيه المستمر والمحموم لأسرلة التعليم خاصة في القدس، وهو ما يمثل انتهاكًا صارخًا بحق الطلبة الفلسطينيين.


جاء ذلك خلال كلمة له في حفل تكريم المتفوقين بامتحانات الثانوية العامة وأوائل ذوي الإعاقة، في رام الله.


وعبر اشتية عن رفضه لإجراءات الاحتلال، وإلغاء تراخيص ست مدارس خاصة في مدينة القدس


وقال: سنتابع هذه الانتهاكات الخطيرة على أعلى المستويات وفي كل المحافل، ونحن تعمدنا أن نعلن النتائج من القدس لتكون رسالة للاحتلال الذي يريد احتلال مناهجنا ومدارسنا.


وأضاف: ليس أمامنا خيار إلا مواصلة النجاح والتفوق في مسيرة التحرير والبناء، سلاحنا رأسمالنا البشري، وسلاحنا العلم والمعرفة، والإنسان الفلسطيني دائما يجترح المعجزات ويتفوق على واقعه وظروفه، ولنا بمواقف أهلنا المقدسيين والمؤسسات المقدسية، وأولياء الأمور خير مثال، فقد شكلوا ولا يزالون خط الدفاع الأول عن الوجود الفلسطيني في القدس، وعن سيادة التعليم والمنهاج الفلسطيني.


وتابع: فلسطين متفوقة بصمودها ونضالاتها، ومتفوقة بإنسانها الناجح والمبدع في كافة الميادين وفي كافة المحافل، فلسطين تسجل كل يوم قصة نجاح، وتقدم للعالم وللإنسانية دروسا في الصبر والصمود والعطاء والنضال والعلم.


ووجه رئيس الوزراء، رسالته للطلبة المتفوقين: "ادرسوا ما تريدون وما تحبون، ولكن بما يمكّنكم من التسلّح بميزة نوعيّة عالية القيمة، ادرسوا بما يمكّنكم من البقاء في البلد لتكونوا رافعة لها وبها، واحلموا واستعملوا خيالكم، وتميزوا لأحلامكم وليس لرغبة أهاليكم".


وقال اشتية: "واجبنا دعمكم وتهيئة البيئة الممكّنة لكم لتواصلوا طريق التفوق، وواجب المؤسسات والجامعات إرشادكم وتوجيهكم، وواجبكم بذل الجهد اللازم في التخطيط والاختيار لمستقبلكم، لقد نلتم تعليماً مميزاً، بجهود آلاف المعلمين والمعلمات في مدارسنا الذين يبذلون الجهد الجهيد، وبإدارة حكيمة من وزارة التربية والتعليم، التي نشكر طواقمها وخاصة تلك التي قامت على إتمام الامتحان على أكمل وجه، وفي أدق الظروف".

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

بيكيه يضحي للبقاء في برشلونة

كشف تقرير صحفي إسباني، عن موافقة جيرارد بيكيه مدافع برشلونة، على تخفيض راتبه، من أجل البقاء حتى نهاية عقده مع البلوجرانا.


وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن وكيل بيكيه والمسؤولين في برشلونة يعملون للوصول إلى اتفاق لتخفيض راتبه، وصياغة عقد جديد لمدة عامين.


وأضافت الصحيفة: "بيكيه كان أول من اتخذ هذه الخطوة العام الماضي، وبفضل هذا التحرك قام برشلونة بتسجيل الصفقات الجديدة وقتها ممفيس ديباي وإريك جارسيا".

وتابعت "موندو ديبورتيفو": "بيكيه اقترح اللعب مجانا لبرشلونة خلال السنوات المتبقية في عقده، وتم إبلاغ رئيس النادي خوان لابورتا، لكن إدارة البارسا شكرت بيكيه على هذه اللفتة".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه نظرا لأن صيغة اللعب بدون مقابل غير قابلة للتطبيق من الناحية القانونية، اتفق الطرفان على أن يستمر بيكيه لعامين ولكن براتب أقل بكثير مما يحصل عليه.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى من القدس

القدس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الخميس، فتى من مدينة القدس المحتلة.


وبحسب شهود عيان، فإن أفراد تلك القوة اعتقلوا الفتى عبد الرازم أثناء تواجده في محيط البلدة القديمة.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية

كييف -  (أ ف ب) -تبادلت كييف وموسكو, اليوم الخميس, الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوكرانيا وأوروبا والتي تحتلها روسيا فيما أشارت الشركة الأوكرانية المشغلة إلى وقوع "خمس ضربات" قرب مستودع للمواد المشعة.


وقالت شركة إنيرغواتوم "سجلت خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة" متهمة القوات الروسية بشنها.


من جانبه اتهم المسؤول الموالي للروس فلاديمير روغوف العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في هذه المنطقة المحتلة في جنوب أوكرانيا عبر تلغرام "مقاتلي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي" بشنها.


وقال روغوف "قصف مقاتلو زيلينسكي مجددا محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.


وجاء في التصريحين الروسي والأوكراني "اشتعلت النيران في مساحة صغيرة من العشب لكن لم يصب أحد".


وأفاد المصدران بعد ذلك عن سقوط خمس قذائف أخرى قرب محطة إطفاء على مقربة من المحطة.


وأكّد روغوف أن الهجوم نفذ بقاذفات صواريخ متعددة وقطع مدفعية ثقيلة من الضفة اليمنى لنهر دنيبر، مشيرا خصوصا إلى بلدة مارغانيتس حيث قتل 13 مدنيا أوكرانيا الأربعاء في قصف روسي، وفقا للسلطات الأوكرانية.


ويثير الوضع في زابوريجيا قلق المجتمع الدولي، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق الخميس من خطر وقوع "كارثة".


وشدد على أنه "يجب عدم استخدام الموقع في سياق العمليات العسكرية" داعيا إلى إنشاء "محيط منزوع السلاح لضمان أمن المنطقة".


وتاتي هذه التصريحات فيما يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا بعد ظهر الخميس تلبية لطلب من روسيا لبحث الوضع.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للمواي تاي يصل إلى ماليزيا استعداداً للمشاركة في بطولة العالم

 القدس – إعلام اللجنة الأولمبية/ وصلت بعثة المنتخب الوطني للمواي تاي، إلى ماليزيا، للمشاركة في بطولة العالم، بوفد مكوّن من 17 لاعباً ولاعبةً من مختلف الفئات العمرية الصغيرة. 


وكان في استقبال البعثة، سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي، ورافقه د. سفيان ميتاني، رئيس الجالية الفلسطينية في ماليزيا، ويوسف المدهون، أمين سر حركة فتح.


 وأكد السفير أبو علي أهمية الرياضة ودورها في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه يولي الرياضة اهتماماً ويعمل على بناء شراكات رياضية مع النوادي الماليزية بما يخدم الرياضة الفلسطينية ويعزز أواصر التعاون مع الشعب الماليزي، مثمناً جهود الفريق جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية، بالعمل على تطوير الحركة الرياضة الفلسطينية، وفرض حضورها على الساحة الدولية.


وشكر شاكر الشروف، رئيس اتحاد المواي تاي، السفير أبو علي، على حسن استقبال البعثة ومتابعة شؤونها للمشاركة في هذا الحدث الدولي.

   وكانت بعثة المنتخب قد استعدت لهذه المشاركة، بمعسكر تدريبي مغلق أقامه لعدة أيام في مقر الأمن الوطني بأريحا.

رياضة

الخميس 11 أغسطس 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد كرة السلة يطلق دوري الانسات تحت 16 سنة غدا الجمعة


رام الله - دائرة الاعلام بالاتحاد/ يطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة يوم غد الجمعة دوري الانسات تحت 16 عاما على صالة المرحوم ماجد اسعد بالبيرة ، حيث انهى الاتحاد ولجنة المسابقات الاستعدادات الفنية واللوجستية لهذا الدوري قبيل انطلاق الموسم السلوي الجديد.


  ويشارك في الدوري 8 اندية سلوبة هي: حطين النابلسي، دلاسال القدس، ارثوذكسي رام الله، ماستر كوتش ، ارثوذكسي بيت ساحور، اكاديمية القدس ، دلاسال بيت لحم وسرية رام الله.


  وتنطلق مباريات الدوري الجمعة عند الساعة العاشرة صباحا بلقاء حطين ودلاسال القدس .


• مباراة ارثوذكسي رام الله وماستر كوتش الساعة الثانية عشرة ظهرا 

• مباراة ارثوذكسي بيت ساحور واكاديمية القدس الساعة الثانية بعد الظهر 

• مباراة دلاسال بيت لحم وسرية رام الله الساعة الرابعة عصرا وجميع اللقاءات الجمعة على صالة ماجد اسعد بالبيرة .

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيدة الأسيرة فرج الله غرب الخليل

 الخليل - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة  اليوم الخميس، جثمان الشهيدة الأسيرة المسنة سعدية فرج الله (68 عامًا) في بلدة إذنا غرب الخليل.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الأهلي، باتجاه منزلها، حيث ألقيت عليها نظرة الوداع الأخيرة قبل أداء صلاة الجنازة عليها، وموارتها الثرى.


ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، مرددين الهتافات الغاضبة والمنددة بالاحتلال وجرائمه بحق شعبنا، وخاصةً ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال من إهمال طبي متعمد يستهدف حياتهم، مطالبين المجتمع الدولي بالعمل على حمايتهم وإنقاذهم


وكانت سلطات الاحتلال سلمت ظهر اليوم جثمان الشهيدة فرج الله على معبر ترقوميا العسكري بعد احتجاز استمر أكثر من شهر، حيث استشهدت داخل سجون الدامون في الثاني من تموز الماضي.


يشار إلى أن الشهيدة فرج الله (68 عامًا) من بلدة إذنا أم لثمانية أبناء، وهي أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ارتقت في الثاني من شهر تموز الماضي في سجن "الدامون"، نتيجة انهيار مفاجئ على صحتها، بعد توقيف استمر ثمانية أشهر قضت شهرين منها في العزل الانفرادي، رغم خطورة حالتها الصحية حيث تعاني من عدة أمراض مزمنة.

 

وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت الشهيدة فرج الله في 18 من كانون الأول 2021 قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، أثناء توجهها لزيارة ابنتها المقيمة في تلك المنطقة، حيث جرى الاعتداء عليها بالضرب والشتم من قبل المستوطنين، قبل أن تقوم احدى مجندات الاحتلال بإطلاق الرصاص نحوها وإصابتها واعتقالها.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الطفلة الشاعر بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير فلسطينية، اليوم الخميس، جثمان الطفلة ليان الشاعر (10 أعوام)، التي استشهدت قبيل ظهر اليوم متأثرةً بجروحها الخطيرة التي أصيبت بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت الشاعر نقلت منذ يومين إلى مستشفى المقاصد في القدس المحتلة، حيث أعلن عن استشهادها متأثرةً بجروحها، ونقلت فورًا إلى قطاع غزة.



وانطلق موكب التشييع من مستشفى ناصر الطبي بمدينة خانيونس، باتجاه منزل عائلتها لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها، قبل أن تدفن في مقبرة المنطقة.


وردد المشاركون في الجنازة شعارات تندد بالاحتلال وجرائمه بحق الأطفال الفلسطينيين الذين ارتقى عدد منهم شهداء خلال عدوانه الأخير.



فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

بعد تمديد توقيفه... زوجة الأسير بسام السعدي لـ "القدس": نطالب بتحقيق الوعود بالإفراج الفوري عنه

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - مددت محكمة عوفر العسكرية، اليوم الخميس، اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي لمدة ستة أيام جديدة حتى يوم الثلاثاء القادم، بناءً على طلب المخابرات الإسرائيلية بحجة استكمال إجراءات التحقيق، الأمر الذي استنكرته عائلته، وحذرت الاحتلال من التلاعب للتهرب والتنصل من تعهده خلال الاتفاق الذي أبرم برعاية مصرية لوقف اطلاق النار بين حكومة الاحتلال وحركة الجهاد الإسلامي، وأحد بنوده الإفراج عن الشيخ الستيني الذي يعتبر أهم رموز وقادة الجهاد في الضفة.


وذكرت مؤسسة مهجة القدس، أن المحكمة وافقت على طلب النيابة بتمديد توقيفه لاستمرار التحقيق معه حول ما سمته بينات وأدلة.


من جانبه، أوضح الشيخ السعدي أن مندوبين من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر قاموا بزيارته مساء أمس الأربعاء في سجن عوفر، واستمعوا منه حول ظروف اعتقاله الهمجية من قبل قوات الاحتلال أثناء اعتقاله في مخيم جنين.


وعبرت الأسيرة المحررة نوال السعدي عن استنكارها الشديد لقرار تمديد زوجها القابع في سجن عوفر، وسط إهمال طبي، وقالت لـ "القدس" دوت كوم: "نعيش على أعصابنا ونحصي الدقائق واللحظات، ونطالب بتحقيق الوعود بالإفراج عن زوجي الذي لم يتوقف الاحتلال عن استهدافه منذ عقود طويلة".


وأضافت "نتمنى أن يكون الإفراج سريعًا، وقد تعرضنا لصدمة حيث كنا ننتظر أن يفرج عنه اليوم، لكن لن نفقد الأمل وثقتنا بحركة الجهاد الإسلامي كبيرة، ولدينا أمل في حريته في أي لحظة".


الخمسينية السعدي التي ما زالت طريحة الفراش وتتلقى العلاج بمنزلها في مخيم جنين، من أثر الاعتداء الذي تعرضت له من قبل جنود الاحتلال خلال اقتحام منزلها، تتمتع بمعنويات عالية، وتقول "لدي شعور أنه سيخرج ويكون بيننا فجأة، وتقديمه للمحكمة وممارسات الاحتلال دليل على التخبط والعجز ومحاولة للنيل من عزيمتنا، ولكن لن يغيروا مواقفنا، وسنفرح باستقبال الشيخ بسام وحريته قريبًا."


من جهتها، طالبت مؤسسة مهجة القدس المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية للعمل على اطلاق سراح السعدي، وفضح ممارسات قوات الاحتلال وكشف جرائمه بحق الأسرى للرأي العام في المجتمعات المختلفة، والعمل على تقديم وملاحقة المسؤولين إلى محكمة الجنايات الدولية، وكل ما من شأنه أن يفضح جرائم المحتل ويعمل على لجم وإيقاف الاعتداءات الوحشية بحق المعتقلين.


من جانبها، استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قرار المحكمة العسكرية في معتقل "عوفر"، تمديد توقيف السعدي، بحجة استكمال التحقيق معه، بعدما تعرض للضرب والاعتداء الهمجي خلال اعتقاله، ثم أثناء استجوابه والتحقيق معه.


وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت السعدي في عملية خاصة مساء تاريخ 1/8/2022، قرب منزله في مخيم جنين، وقد تعرض للضرب والاعتداء مع أفراد أسرته خلال عملية الاعتقال التي طالت صهره أشرف الجدع، كما استشهد خلال المواجهات العنيفة التي شهدها المخيم الفتى ضرار الكفريني.


الجدير بالذكر، أن السعدي تعرض للاعتقال عدة مرات في سجون الاحتلال على خلفية عضويته ونشاطاته في صفوف حركة الجهاد الإسلامي، وقد أمضى ما يزيد عن 12 عامًا في سجون الاحتلال الذي اعتقل زوجته نوال سعيد سليمان السعدي عدة مرات و أمضت حوالي ثلاثة أعوام في الأسر على نفس خلفية نشاطات زوجها، واستشهد ولديه عبدالكريم وإبراهيم خلال انتفاضة الأقصى التي استشهدت فيها والدته بهجة السعدي. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

مخطط استيطاني جديد يستهدف أراضي "الفارسية"

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – كشف ممثل قرية "الفارسية"، لؤي أبو محسن، عن ملامح وخطوات متسارعة للاحتلال تؤكد وجود مخطط إسرائيلي جديد، لتعزيز ودعم الاستيطان في الأغوار الشمالية ضمن مساعيه لطرد سكانها والتطهير العرقي ونهب وسرقة المزيد من الأراضي والمساحات خاصة في قرية الفارسية.


وذكر أبو محسن في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن لجنة الاستيطان الإسرائيلية، تقوم منذ أكثر من شهر بالتضييق على المواطنين في القرية، إضافة إلى تجريف الجبال المحيطة بها، والأخطر، نصب لافتة كتب عليها مشروع "إقامة وإنشاء جامعة" للمستوطنين"، إضافة إلى مرافق حيوية مثل المتنزهات ومناطق ترفيهية لهم.


ولم يتوقف الاحتلال عن استهداف أراضي سلة فلسطين الغذائية، وبدعم كامل من الحكومة، يوفر الجيش الإسرائيلي كل الدعم للمستوطنين، وبحسب أبو محسن، باشرت جرافات الاحتلال، بتجريف وتدمير معالم الجبال العالية والقريبة من الفارسية، ونقل الأتربة إلى مناطق سكنية يقطنها الأهالي وقريبة من أماكن سكناهم.


ويعبر أهالي الفارسية على لسان ممثلهم، عن قلقهم الشديد من الخطوات والإجراءات المتسارعة من الاحتلال والتي شملت مؤخرًا، مصادرة الجبال المحيطة لإقامة منشأتهم، فيما حرم الاحتلال المزارعون من الوصول إلى أراضيهم الزراعية أو الاقتراب منها، موضحًا أنه قام بنشر الآليات العسكرية في المنطقة والتي أغلقت الطريق أمام المزارعين للوصول لأراضيهم، مشيرًا إلى أن الاحتلال منذ شهر صادر المركبات والجرارات الزراعية وصهاريج المياه واحتجزها لمدة شهر كامل.


ويرى أبو محسن، أن الفارسية تعتبر قرية منكوبة ومهمشة، ويقول "لا أحد يسال عنها، فالمزارع يعيش مشاعر الخوف والقلق من التوجه إلى أرضه بسبب اعتداءات المستوطنين والجيش الإسرائيلي الذي يتجول في المنطقة ولا يغادرها.


ويضيف: بعد معاناة مريرة، وفرض غرامات باهظة، أعاد الاحتلال الآليات والمركبات التي صادرها، ولكنه فرض قرار وقف تنفيذ على عمل هذه المركبات لمنع استخدامها  وهذه الخطوة أكبر خطر يواجهها الأهالي، كونهم يعتمدون في حياتهم الزراعية والمعيشية على هذه المركبات والجرارات الزراعية وصهاريج المياه.


وتابع: جميع هذه المعدات متوقفة تماما عن العمل حتى إشعار آخر، وإذا رصد الاحتلال عمل إحداها، فإنه لا يتأخر عن مصادرتها فورًا، وقد جرى ابلاغنا بهذه القرارات التي تعتبر جزء من تضييق الخناق علينا وتدمير مقومات معيشتنا كون هذه الآليات هي المساعد الوحيد لنا في عيشنا ورزقنا.


يفيد ممثل القرية أبو محسن، أن عدد سكان الفارسية 300 فردًا، ويعيشون حياة بدائية صعبة وشاقة، ويعتمدون في مقومات معيشتهم على الأراضي الزراعية وتربية المواشي وصناعة الألبان والأجبان والتي يتم تسويقها إلى محافظة طوباس.


وذكر، أن العائلات تعيش في خيام لأن الاحتلال يمنعهم من البناء ولا يسمح لهم بالإعمار، كذلك، تستخدم البركسات والحظائر لرعاية وتربية الماشية، وما زالت النساء تطهو على الحطب، بينما تشترى المياه من منطقة عين البيضاء، وهناك صعوبة جدًا لنقلها، اضافة لتكاليفها المرهقة للعائلات.


رغم كل هجمات الاحتلال، فإن المجلس يشجع الأهالي على الصمود والثبات والتوجه لأراضيهم، لكن ما زالت تسيطر مشاعر الخوف والقلق لديهم، ويقول أبو محسن: "كيف يمكن للمزارعين دخول أراضيهم دون جرارات زراعية ومعداتهم الخاصة بهم والتي تساعدهم على الزراعة، إضافة لقيام الاحتلال بمحاصرتهم وملاحقتهم وفرض غرامات مالية باهظة ييعليهم تصل إلى عشرة آلاف شيكل  ..  المزارع يكافح ويصبر ويتحمل الكثير من أجل الموسم الزراعي، لكن الاحتلال له بالمرصاد، تارةً يمنع المياه وأخرى يصادر الجرارات التي لا يمكن اعادتها قبل دفع غرامة، وهذه انتكاسة كبيرة وخسارة فادحة لا يمكن تعويضها".


يؤكد أبو محسن، إصرار الأهالي على الصمود والثبات لإفشال مخطط الاحتلال لطردهم ومصادرة أراضيهم وتوسيع حدود مستوطناته، ويقول: "نعيش تحت الضغط والرعب كون قريتنا منكوبة، نتحدى الحياة الصعبة والضغوط والتضييق من قبل الاحتلال، لكننا نعيش حياة خوف على أسرنا وأولادنا في كل لحظة .. سنبقى صامدون ومرابطين ومدافعين عن أرضنا، لكن أين المؤسسات والجهات المعنية؟".


وناشد الرئيس محمود عباس، بالنظر إلى منطقة الفارسية لأنها منطقة منكوبة من الاحتلال، وتحتاج للدعم المستمر بكل أشكاله حتى نوقف زحف الاستيطان ونحميها من ويلات الاحتلال. كما قال.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

بحزن وفخار.. الشارع الفلسطيني يتلقف رسالة الشهيد النابلسي

قلقيلية- "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري- أحدث اغتيال قوات الاحتلال الشاب إبراهيم النابلسي ورفاقه في نابلس يوم الثلاثاء الماضي، صدى كبيرًا في الشارع الفلسطيني، سيما الرسالة الصوتية التي سجلها الشهيد إبراهيم النابلسي قبيل استشهاده بدقائق، وتضمنت حبه لأمه وفلسطين ومطالبته بالحفاظ على السلاح وعدم تركه.


مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت رسالة الشهيد تلك على نطاق واسع، وعلق المئات على ما حملته من معان.


وقال المحرر ساجي أبو عذبة الذي يعمل مدرسًا: "لقد تابعت عملية الحصار والاغتيال كأني أعرفه من قبل، فهو شجاع رغم  صغر سنه (ولد في نهاية الانتفاضة الثانية عام 2003)، ورفض أن يسلم نفسه لقوات الاحتلال وقاوم حتى الرمق الأخير، في مشهد بطولي مؤثر، وكانت رسالته الصوتية تدوي في الآفاق، لتؤكد للقاصي والداني ان الشباب الفلسطيني لا يقبل الاحتلال والذل وتدنيس المقدسات".


وقال الصحفي مصعب الخصيب من نابلس: "جنازة الشهيد النابلسي ورفاقه أعادت للأذهان جنازات الشهداء في الانتفاضة الأولى والثانية، ومعظم المشيعين كانوا من فئة الشباب، وهذا له دلالة قوية مفادها أن الشباب الفلسطيني يحمل روحه على كفه، وكانت الجنازة بمثابة عرس جماعي، وزغرودة والدة الشهيد دوت في الآفاق، وأصبحت من خنساوات فلسطين تزف ابنها الشهيد وهي تبتسم".


من جانبه قال الطالب في جامعة النجاح زياد العاروري: "لو أحضرنا أعظم الشعراء والكتاب لوصف ما جرى من مقاومة لجيش مدجج، وجنازة مهيبة، فإنهم سيعجزون عن وصف المشهد الميداني، وهذا يؤكد أن دماء الشهداء لا تذهب هدرًا، وحديث الشارع عن الشهداء وبطولاتهم، فهم القدوة للجميع".


أما الكاتبة المحررة لمى خاطر من الخليل فقالت: "وصية الشهيد إبراهيم النابلسي ستظل تتردد في فلسطين لتغرس في سارية النور، وترشد السالكين إلى درب لا يخيب من ارتضاه، فكلمات الشهيد إبراهيم جاءت حين كانت بينه وبين حياته الأخرى لحظة وتكبيرة وشهادتان".


وقال الكاتب فؤاد الخفش من نابلس: "عقب استشهاد أقمار  نابلس، قامت ابنتي تقى بريشتها بتخليد الشهيد ابراهيم النابلسي وهو يمتشق سلاحه في تعبير عن التضامن والتأثر، وهذا الأمر تكرر في عدة صور بمدينة نابلس، ما يؤكد أن ظاهرة التضحية في صفوف الشباب تحظى بقدر كبير من الاهتمام والتضامن".


بدورها قالت د.أسماء حوتري زوجة الأسير رائد حوتري: "رسالة الشهيد النابلسي تلقفها الجميع بحزن وفخار، فهي  شهادة من مقاتل عنيد رفض الذل والهوان، ورفض كل ملذات الدنيا وأصر على الشهادة وكان بمقدوره أن يسلم نفسه".

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

المجتمع الدولي يشيد بالكتاب الأبيض بشأن تايوان حيث تعيد الصين تأكيد موقفها وقرارها بشأن إعادة التوحيد

بكين (شينخوا) نشر مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة والمكتب الإعلامي لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية أمس (الأربعاء) كتابا أبيض بعنوان "مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد".


لقد اجتذب إصدار الكتاب الأبيض اهتماما عالميا واسع النطاق، حيث قال كثيرون إن الكتاب الأبيض حدد موقف وسياسات الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية لتعزيز إعادة التوحيد الوطني في العصر الجديد، وأظهر إرادة قوية وتصميما حازما على السعي نحو إعادة التوحيد الوطني، كما أظهر أن إعادة التوحيد السلمي لجانبي مضيق تايوان نعمة للمجتمع الدولي وللشعوب حول العالم.
-- إعادة التأكيد على أن تايوان جزء من الصين


قال مشاهد حسين سيد، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الباكستاني، إنه يعتقد أن الكتاب الأبيض وضّح مسألة تايوان، مؤكدا أنه "قاطع وواضح للغاية".


ولفت إلى أن الكتاب الأبيض يتحدث عن التاريخ والحقائق القانونية، ويفسر كيف أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، قائلا "أعتقد أن الجميع سيقرأ الاستنتاج الصحيح من هذا الكتاب، لأنه يقوم على الحقائق وليس الخيال".


ومن جانبه، قال جوزيف سيراكوزا، المؤلف والأستاذ المساعد للتاريخ السياسي والدبلوماسية الدولية في جامعة كيرتن الأسترالية، إن الكتاب الأبيض الخاص بتايوان دليل مهم بشأن كيفية معالجة مسألة تايوان وحلها.


ومن وجهة نظره بصفته باحثا دبلوماسيا، أعرب سيراكوزا عن اعتقاده بأنه سيكون من المفيد للغاية للمجتمع الدولي، بشكل عام، وللغرب، بشكل خاص، فهم مسألة تايوان بشكل أفضل.


وقال أفتانديل أوتيناشفيلي، رئيس تحرير وكالة أنباء ((نيوزدآي)) الجورجية، إنه في ظل الوضع الدولي المعقد الحالي، قدم الكتاب الأبيض شرحا واضحا لسياسات الصين الرئيسية في دفع إعادة التوحيد الوطني.


وأضاف أنه من خلال الكتاب الأبيض، يمكن للعالم أن يشعر تماما بأقصى إخلاص للصين في سعيها من أجل إعادة التوحيد الوطني السلمي.


وأشار محمد سي بشير، الأستاذ بجامعة الجزائر، إلى أن الحكومة الصينية ملتزمة بشدة بالسياسة الأساسية لإعادة التوحيد السلمي و"دولة واحدة ونظامان" في حل مسألة تايوان، قائلا إنه أشاد بموقف الصين الذي يتسم بالوضوح والثبات.


وقال تانغ تشي مين، مدير دراسات الصين-الآسيان في معهد بانيابيوات للإدارة في بانكوك، إنه قرأ من خلال الكتاب الأبيض القيمة الأساسية للأمة الصينية المتمثلة في السعي إلى التوحيد ومعارضة الانفصال.


وأشار إلى أن التكامل والتنمية بين الجانبين عبر مضيق تايوان جعل المواطنين الصينيين أقرب إلى بعضهم البعض، مضيفا أن الكتاب الأبيض يسلط الضوء على تطلعات الصين الأصلية طويلة الأمد لإعادة التوحيد السلمي.


ومن جانبه، أعرب كوستانتينوس بت. كوستانتينوس، أستاذ السياسة العامة بجامعة أديس أبابا في إثيوبيا، عن إعجابه بالتأكيد على حماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها بحزم على النحو المنصوص عليه في الكتاب الأبيض.


وفي معرض إعرابه عن أمله في أن يتمكن الكتاب الأبيض من الوصول إلى نطاق أوسع من القراء، قال كوستانتينوس إن هذا سيساعدهم في فهم أفضل للتاريخ والوضع الراهن لمسألة تايوان، وسيساعد في القضاء على تحيز وسائل الإعلام الغربية بشأن المسألة. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

باشليه تعرب عن قلقها إزاء مقتل عدد من الأطفال الفلسطينيين

جنيف, (أ ف ب) -أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الأيام الأخيرة ودعت إلى محاسبة المسؤولين.


قتل الأسبوع الماضي 19 طفلاً فلسطينياً، ليرتفع عدد القتلى إلى 37 منذ بداية العام، وفق المفوضية السامية.


و17 طفلاً منهم قتلوا في أعمال العنف في غزة بين 5 و7 آب/أغسطس، وقُتل اثنان آخران في 9 آب/أغسطس خلال عمليات إسرائيلية في الضفة الغربية.


وقالت باشليه في بيان،  إن "العدد الكبير من الأطفال الذين قتلوا أو جرحوا هذا العام غير مقبول".


في 5 آب/أغسطس، شن الجيش الإسرائيلي عملية في قطاع غزة وصفت بأنها "وقائية" ضد حركة الجهاد الإسلامي قُتل خلالها قادة عسكريون بارزون ينتمون إلى الحركة في غزة، بالإضافة إلى عدد من مقاتلي الحركة.


وأكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أن "الكلفة المدنية للتصعيد الأخير في غزة من 5 إلى 7 آب/أغسطس كانت باهظة".


تمكن مكتب باشليه من التحقق من أن بين القتلى الفلسطينيين الـ 48 ما لا يقل عن 22 مدنياً، بينهم 17 طفلاً وأربع نساء.


ومن بين 360 فلسطينيًا تم الإبلاغ عن إصابتهم نحو الثلثين هم من المدنيين بينهم 151 طفلًا و58 امرأة و19 مسنًا.


وأكد الجيش الإسرائيلي أنّ فلسطينيين وبينهم أطفال قتلوا بصواريخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي باتجاه إسرائيل، لكنها سقطت بالخطأ في القطاع الفلسطيني.


وأكدت المفوضية السامية أن عدة غارات إسرائيلية أصابت ممتلكات يبدو أنها مدنية، وقالت باشليه "ينبغي أن تتوقف مثل هذه الهجمات".


كذلك اتهمت فصائل فلسطينية مسلحة بإطلاق مئات الصواريخ بشكل عشوائي، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بممتلكات مدنيين في إسرائيل وغزة.


ودعت المفوضة السامية إلى إجراء تحقيقات فورية ومستقلة ونزيهة وشاملة وشفافة في جميع الأحداث التي قُتل فيها أشخاص أو جُرحوا.


وقالت "يستمر غياب المساءلة بشكل شبه تام سواء فيما يتعلق بانتهاكات القانون الإنساني الدولي التي ترتكبها جميع الأطراف المنخرطة في الأعمال العدائية في غزة، أو بالانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون الاحتلال في الضفة الغربية بما في ذلك في القدس الشرقية". 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يعرب عن "قلق كبير" ازاء وضع حقوق الانسان في رواندا

كيغالي, (أ ف ب) -أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس عن "قلق كبير" ازاء مسألة حقوق الانسان في روندا خلال محادثات جمعته مع الرئيس بول كاغامي في اليوم الأخير من جولته الأفريقية.


وقال بلينكن في مؤتمر صحافي "مثلما قلت للرئيس كاغامي، نعتبر أن الناس في جميع البلدان يفترض أن يتمكنوا من التعبير عن آرائهم دون خوف من الترهيب أو السجن او العنف او من أي شكل آخر من القمع".


كما تطرق بلينكن إلى وضعي بول روسوساباجينا الذي يقضي منذ العام الفائت حكما بالسجن 25 عاما في حين يملك إقامة دائمة في الولايات المتحدة.


والتقى بلينكن مع كاغامي في اطار زيارة قصيرة إلى رواندا، المحطة الثالثة والأخيرة من جولة إفريقية بدأها من جنوب إفريقيا ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وتأتي هذه الزيارة غداة محادثات أجراها في جمهورية الكونغو الديموقراطية وتناولت بشكل واسع دعم رواندا لمجموعات متمردة تنشط في شرق هذا البلد. ووثقت الأمم المتحدة ذلك بشكل كبير في تقرير نشرته مطلع آب/أغسطس.


وصل بلينكن ليل الأربعاء الخميس إلى العاصمة كيغالي وسيتطرق إلى موضوع حقوق الانسان في رواندا التي تواجه باستمرار انتقادات من قبل منظمات المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.


وقال مدير قسم إفريقيا الوسطى في منظمة هيومن رايتس ووتش لويس مودجو في بيان الاثنين إن "غياب رد فعل ازاء الحصيلة المروعة لوضع حقوق الانسان في رواندا، شجع المسؤولين في هذا البلد على السير على نهج الخروقات، حتى خلف حدودها".


ودعت المنظمة بلينكن إلى "تذكير (رواندا) بشكل عاجل بأن هناك تداعيات للقمع وللخروقات التي قامت بها الحكومة الرواندية في البلاد وخارجها".


وأكد زعيم المعارضة الرواندية فيكتور انغابير لوكالة فرانس برس أن على بلينكن "طرح مسألة سجن الصحافيين والسياسيين" الذين يعارضون حكومة بول كاغامي.


وأوضح زعيم المعارضة الذي قضى ست سنوات بالسجن بتهمة "الارهاب" أن "يجب على بلينكن أن يطلب من الحكومة فتح فضاء سياسي لكل من يريد المشاركة بجدية في الحياة السياسية".


وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جمهورية الكونغو وأوغندا ومصر واثيوبيا. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن الدولي يبحث وضع محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -تواصلت المعارك الخميس على خط الجبهة في أوكرانيا، بما في ذلك بالقرب من المحطة النووية في زابوريجيا التي يحتلها الروس والتي ستكون محور اجتماع لمجلس الأمن الدولي خلال النهار.


في نيكوبول (جنوب شرق) على بعد نحو مئة كيلومتر من محطة زابوريجيا الواقعة على الضفة المقابلة من نهر دنيبر، أعلن الحاكم فالنتين رزنيشينكو عبر حسابه على تلغرام مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة بجروح خلال الليل في قصف روسي براجمات صواريخ غراد.


في دونباس (شرق)، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو على تلغرام صباح الخميس أن 11 مدنيًا قُتلوا في الـ24 ساعة الأخيرة، ستة منهم في بخموت وثلاثة في سوليدار وواحد في كراسنوغوريفكا وواحد في أفدييفكا.


وتحاول القوات الروسية، التي تقصف سوليدار بشكل مستمرّ، طرد الجيش الأوكراني من البلدة حتى تتمكن من التقدم نحو مدينة بخموت المجاورة.


والتقدم الروسي بطيء جدًا، وتحولت الحرب إلى مبارزة مدفعية بين جيشين متحصنين حول بعض البلدات.


في لاتفيا، وصف البرلمان روسيا الخميس بأنها "دولة داعمة للإرهاب"، كما ورد في بيان نشره على موقعه الالكتروني، معتبرًا أن "عنف روسيا بحقّ المدنيين لأهداف سياسية" هو "إرهاب".


وستجري خلال الاجتماع الذي يعقد بعد ظهر الخميس في الأمم المتحدة بطلب من روسيا، مناقشة الوضع الأمني في محطة زابوريجيا النووية، وهي الأكبر في أوروبا، والذي يُثير قلق المجتمع الدولي.


وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة الأسبوع الماضي، دون أن يتمكن أي مصدر مستقل من تأكيد ذلك.


واستهدفت عمليات قصف دامية موقعا قريبا من محطة زابوريجيا ليل الثلاثاء الأربعاء، حسبما أفادت السلطات الأوكرانية التي أعلنت مقتل 13 شخصًا في منطقة دنيبروبيتروفسك وشخص آخر في منطقة زابوريجيا.


من جانبها، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان أن مديرها العام رافايل غروسي سيبلغ مجلس الأمن "بالوضع على صعيد الأمن والسلامة النووية" في المجمّع وبـ"الجهود التي يبذلها في سبيل إرسال بعثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع في أقرب وقت ممكن".


وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تقريرها سيُفصّل كيف أن القصف "انتهك عمليا جميع الركائز السبع التي لا غنى عنها للأمن والسلامة النوويّين" والتي وصفها غروسي في بداية النزاع.


وعلقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الأربعاء على الوضع قرب محطة زابوريجيا لتوليد الكهرباء فكتبت في بيان "نطالب روسيا بأن تعيد على الفور إلى مالكها الشرعي أوكرانيا، السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية" معتبرة أن "سيطرة روسيا المستمرة على المحطة هي التي تعرض المنطقة للخطر".


وقالت شركة "إينيرغو أتوم" المشغلة مساء الثلاثاء، إنّ القوات الروسية تستعدّ لربط المحطة بشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 من أوكرانيا، مشيرة إلى أنها ستلحق بها ضررا متعمدا عبر قيامها بإعادة توجيه إنتاج الكهرباء بهذه الطريقة.


وأكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الثلاثاء أن شبه جزيرة القرم منطقة "أوكرانية" وأن كييف "لن تتخلّى عنها أبدًا".


ودمرت انفجارات قوية الثلاثاء مستودعا للذخيرة في مطار عسكري روسي في القرم ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة آخرين وأثار الذعر بين آلاف السياح الروس الذين يمضون عطلهم في شبه الجزيرة.


وأكد الجيش الروسي أن هذه الانفجارات لم تنجم عن أي عملية إطلاق نار أو قصف.


ورغم أن السلطات الأوكرانية لم تقر رسميا بمسؤوليتها عن الحادث، أكد المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك على تويتر الثلاثاء أن "هذه ليست سوى البداية" لأن "مستقبل شبه جزيرة القرم هو أن تكون لؤلؤة البحر الأسود (...) وليس قاعدة عسكرية لإرهابيين".


على الصعيد المالي، حصلت أوكرانيا من دائنيها الدوليين على تأجيل استحقاقات سداد ديونها الخارجية البالغة 20 مليار دولار سنتين حتى 2024، حسبما قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال.


وكتب شميغال على تويتر مساء الأربعاء "يسمح ذلك لأوكرانيا بالحفاظ على الاستقرار المالي الكلّي وبتعزيز قدرتها على الاستمرار اقتصاديا".


وانهار الاقتصاد الأوكراني منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير. وقد تشهد أوكرانيا تراجعًا في إجمالي ناتجها المحلي بنسبة 45% هذا العام، بحسب آخر تقديرات البنك الدولي. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينصب بوابة حديدية على مدخل غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم-  نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوابة حديدية على مدخل حوسان، غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت البوابة على المدخل الغربي قبالة مستوطنة "بيتار عيليت"، ما يهدد بإغلاق الشارع أمام حركة المواطنين في المنطقة.


يشار إلى أن الاحتلال هدم يوم أمس متجرًا للخشب قرب مدخل حوسان الغربي.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الأسير جمال أبو الهيجاء: الاستهداف الإسرائيلي لن ينال منا

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي- أكدت عائلة الأسير الشيخ جمال أبو الهيجاء أحد أبرز قادة حماس، اليوم الخميس، أن الاستهداف الإسرائيلي المستمر لها والذي تمثل في آخر صورة باعتقال ابنها الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء اليوم في جنين، لن ينال من عزيمتها وصمودها وتمسكها بالمبادئ والأهداف الوطنية، مطالبةً بالضغط على الاحتلال للإفراج عن عبد السلام المعيل الوحيد لأسرته في ظل اعتقال والده وشقيقيه عاصم وعماد، ولأن اعتقاله تعسفي وظالم ومنافٍ لكافة الأعراف والقوانين الدولية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته عائلة أبو الهيجاء في منزلها في مخيم جنين، عقب اختطاف الوحدات الخاصة بكرها عبد السلام، 36 عامًا من مدينة جنين.


واستهل المؤتمر بكلمة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ماهر الأخرس، والذي حيا عائلة أبو الهيجا وفي مقدمتها القيادي في حركة حماس الأسير الشيخ جمال أبو الهيجاء، الذي قضى 20 عامًا في سجون الاحتلال، لأنه كان في الصف الأول مدافعاً عن وطنه وما زال يؤدي واجبه خلف القضبان، مجسداً صورة نضالية في تحدي الاحتلال وموجهًا رسالة واضحة، تؤكد أن شعبنا لن يركع، مستنكراً وبشدة قيام قوات الاحتلال باختطاف الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء، مكرراً الاعتداء والانتهاك الذي مارسته بحق الأسير الشيخ بسام السعدي، والذي يؤكد أن الاحتلال يستهدف كل فلسطيني أينما كان.


وقال "كل شعبنا واحد وموحد في الهم والمعاناة و الصمود والمقاومة والاشتباك ولا يمكن الفصل بين غزة والضفة وجنين والقدس، وكل أبناء شعبنا بمختلف فصائلهم و انتمائهم موحدين في مقاومة الاحتلال والثبات على مبادئها ولم تنكسر، وسنبقى موحدين أمام الاحتلال."


 وأضاف "سنبقى موحدين لأن دمنا فلسطيني ويجمعنا المسجد الأقصى وأرض فلسطين بكامل ترابها ولن نهادن ولن نفاوض، وسنبقى مقاومين، ولن يكسرنا الاحتلال بالحصار والاعتقال الاغتيالات، وسنبقى الأوفياء للشهداء في غزة وجنين ونابلس، والذين هم قادتنا."


ومن جانبها، ألقت المحامية والمحررة بنان أبو الهيجاء كريمة الأسير جمال أبو الهيجاء، كلمة أوضحت فيها أن شقيقها عبد السلام قضى في سجون الاحتلال 12 عامًا ولديه ثلاثة أطفال، وحاليًا ينضم إلى والده الذي مازال صامداً وصابراً منذ 20 عاماً، ولشقيقيها عاصم وعماد المعتقلين إدارياً دون تهمة أو محاكمة."


وأضافت "استهداف الاحتلال، لعائلتي مستمر منذ أكثر من 20عامًا، ومنذ صغري لا أذكر اجتماع شملنا كعائلة في أي مناسبة أو على مائدة حتى اليوم، فالاحتلال يلاحقنا ويستهدفنا، فمنا الشهيد والجريح و الأسير، ولم يسلم من عذابات السجن و السجان والدتي و أنا، وفي فترة من الفترات كنا جميعاً معتقلين."


وذكرت بنان، أن اعتقال شقيقتها تعسفي وغير قانوني، فهو يعيش حياة طبيعية وغير مطارد، وباعتقاله فإنه" ينضم لوالدي واخواني، بحيث لم يبق أحد في منزلنا، علماً أنه متزوج ولديه 3 أطفال، ويعيل ٥ عائلات".


وأكدت بنان أن هذا الاعتقال والممارسات التعسفية من الاحتلال لم ولن تنال من عزيمة أسرتها الصامدة والمرابطة والمتمسكة برسالة وأهداف والدها حتى تحقيق الأهداف التي ضحى في سبيلها الشهداء، وفي مقدمتهم شقيقها حمزة أبو الهيجاء، قائد كتائب القسام الذي ارتقى خلال اشتباك مسلح مع الاحتلال في مخيم جنين".


أما الناشطة النسوية أم حذيفة جرار، فأكدت في كلمتها، وقوف شعبنا إلى جانب الأسر المناضلة والمقاومة التي تتعرض لعدوان واستهداف متواصل من الاحتلال، كما حدث مع عائلة الشيخ جمال أبو الهيجاء التي لا يوجد أي مبرر لاعتقال ابنها الذي غادر منزله بشكل طبيعي متوجهاً إلى عمله، لكن الاحتلال اختطفه رغم أنه غير مطلوب وتعرض لعملية همجية من المستعربين في اعتقاله في وضح النهار، معبرةً عن التضامن مع أسرته التي تشكل في تضحياتها ومواقفها النضالية الصمود والثبات في وجه الاحتلال الإسرائيلي الذي لم ولن يكسر إرادة المقاومة مهما مارس من سياساتٍ و أساليب.


وكانت وحدات المستعربين الخاصة، اختطفت الأسير المحرر عبد السلام أبو الهيجاء ، في عملية خاصة، في شارع الرازي في مدينة جنين.


 وأفادت شقيقته المحامية بنان أبو الهيجاء ل"القدس" أن مجموعة من أفراد الوحدات الخاصة المتخفية بالزي المدني هاجمت شقيقها عبد السلام، بعد وصوله لمحل لغسيل الملابس يملكه شقيقه الأسير عاصم في حي الرازي، موضحًة أنهم حاصروه وزوجة شقيقه الأسير وأشهروا أسلحتهم نحوهم، ثم اختطفوه وغادروا الموقع مسرعين.


 وذكرت أن الوحدات الخاصة استخدمت مركبتين في تنفيذ العملية التي استهدفت أبو الهيجاء نجل القائد في حركة حماس الشيخ جمال أبو الهيجاء المعتقل منذ 20 عام و المحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات.


 وذكرت أن شقيقها عبد السلام تعرض للاعتقال عدة مرات، وقضى في سجون الاحتلال 13عاماً، وباعتقاله ينضم لشقيقيه عاصم و عماد الذين اعتقلهما الاحتلال مؤخراً ويقبعان رهن الاعتقال الإداري.


والجدير ذكره أن قوات الاحتلال استهدفت جميع أفراد عائلة أبو الهيجاء خلال الانتفاضتين، وتعرضت زوجته، وكريمته بنان للاعتقال، كما استشهد ابنه حمزة قائد كتائب القسام خلال اشتباك مسلح في مخيم جنين.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة إماراتية تدين محامي خاشقجي السابق بتهمة "غسل أموال"

دبي,  (أ ف ب) -حكمت محكمة إماراتية الأربعاء على أميركي كان محامي الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بدفع غرامة قدرها خمسة ملايين درهم (1,3 مليون يورو) لإدانته بتهمة "ارتكاب جرائم غسل أموال"، ملغية حكما سابقا بالسجن ثلاث سنوات بحقه، ، بحسب وكالة انباء الإمارات.


واعتقل عاصم غفور وهو مواطن أميركي في تموز/يوليو الماضي، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها ثلاثة ملايين درهم. وكان غفور محامي صحافي السعودي خاشقجي الذي قتل على ايدي عملاء سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018.


وقالت وكالة أنباء الإمارات إن محكمة غسل الأموال والتهرب الضريبي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قضت "بتعديل الحكم المعارض فيه بإلغاء عقوبة الحبس و تغريم المتهم مبلغ خمسة ملايين درهم ومصادرة الأموال محل الجريمة، مع الإبعاد عن الدولة".


وبحسب الوكالة فإن القضية تعود إلى "ورود طلب مساعدة قضائية من السلطات الأمريكية بشأن تحقيقات تجريها عن المتهم بتهمة التهرب الضريبي، وقيامه بإجراء تحويلات مالية مشبوهة".


وفي تموز/يوليو الماضي، نفت السلطات الأميركية أي تدخل في هذه القضية بعد صدور الحكم الأولي ضد غفور.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في حينه "لم نطلب اعتقال غفور".


وأضاف "لم نر أي مؤشر حتى الآن يشير إلى ان احتجازه مرتبط بجمال خاشقجي، ولكن نواصل جمع المعلومات".


ولم ترد السلطات الأميركية على طلب وكالة فرانس برس التعليق.


وفي آذار/مارس الماضي، تعهّدت الإمارات العربية المتحدة اتخاذ "إجراءات مهمة" لمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدما وضعت البلاد التي تعتبر المركز المالي في منطقة الشرق الأوسط، على قائمة رمادية للبلدان الخاضعة لتدقيق شديد. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون مستوطنة وقرى في مدينة جنين

جنين- "القدس" دوت كوم - اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الخميس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي مستوطنة وقرى في مدينة جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اقتحموا مستوطنة "حومش" المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر جنوب المخيم، وتواجدوا على الشارع الرئيسي.


 فيما اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير غزالة، وكثفت من تواجدها في محيط قرى عرانة، وعربونة، والجلمة.

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

تصاعد جرائم الاحتلال.. 132 شهيدًا في الضفة وغزة منذ بداية 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم- أظهرت إحصائية رسمية نشرت اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 132 بفعل جرائم الاحتلال ومستوطنيه، والمتصاعدة بشكل كبير مؤخرًا.


وبحسب الإحصائية التي نشرتها وزارة الصحة، فإن 82 من الشهداء هم من سكان الضفة الغربية، و50 من قطاع غزة.


ولفتت الصحة إلى أن أصغر الشهداء هو الطفل جميل نجم الدين جميل نجم (4 أعوام) من قطاع غزة وارتقى خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، وأكبرهم الشهيد عمر عبد المجيد أسعد (80 عامًا) من محافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية.

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

ضابط احتياط ألماني يحاكم بتهمة التجسس لحساب روسيا

برلين,  (أ ف ب) -يمثل ضابط احتياط في الجيش الألماني أمام قضاء بلاده اعتبارا من الخميس بتهمة التجسس لحساب روسيا بين 2014 و2020.


وتشتبه النيابة العامة الفدرالية المكلفة مسائل الإرهاب والتجسس، بأنه زود أجهزة الاستخبارات الروسية بمعلومات حول قوات الاحتياط في الجيش الألماني و"الدفاع المدني" وحول تبعات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو منذ 2014.


كما يشتبه، وفق المصدر ذاته، بأنّه نقل معلومات حول مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل الذي يربط روسيا بالمانيا والمعلق منذ شباط/فبراير.


وفي حال دانته المحكمة العليا المحلية في دوسلدورف، يواجه المتهم الذي يُعتقد أنه تصرّف بدافع التأييد لروسيا بدون تلقّي مكافآت مالية على خدماته بحسب وسائل الإعلام، عقوبة السجن لعدة سنوات.


وأوردت مجلة "دير شبيغل" أن المشتبه به الذي عُرف عنه باسم رالف غ. كان على اتصال بموظّفَين في جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية معتمدَين في ألمانيا رسميا بصفة ملحقين عسكريين.


وقد أقر بالوقائع بحسب المجلة الألمانية، لكنّه أكد أنه كان يجهل أن بعض الذين كان على اتصال بهم يعملون لحساب الاستخبارات الروسية.


وافادت النيابة العامة الفدرالية عند توجيه التهمة رسميا إلى رالف غ. في نيسان/أبريل أنه كان ضابط احتياط في الجيش وكان "يشرف على قيادة ارتباط محلية بصفته مساعد القائد".


كما أن نشاطه المهني المدني الذي لم يتم توضيحه حتى الآن، كان يتيح له أن يكون عضوا في "عدة لجان أعمال ألمانية".


وتمكن بفضل عمله المزدوج العسكري والمدني من نقل "وثائق ومعلومات بعضها من مصادر عامة إنما أيضا من مصادر غير عامة في عدد من المناسبات" بين 2014 وآذار/مارس 2020.


وإلى المعلومات حول العقوبات ونورد ستريم 2 والجيش الألماني عموما، زوّد المشتبه به موسكو بـ"معلومات شخصية لبعض كبار ضباط الجيش الألماني وكبار المسؤولين في الاقتصاد، من ضمنها بياناتهم الخاصة"، بحسب النيابة العامة الفدرالية.


وذكرت دير شبيغل أن ضابط الاحتياط سلم كذلك مقاطع من مسودة تقرير للحكومة الألمانية بعد تشديد فقراته المرتبطة بالعلاقات مع روسيا إثر ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.


وكان يتواصل مع الروس خلال لقاءات على انفراد أو عبر الهاتف أو بواسطة البريد الإلكتروني وحتى تطبيق واتساب، بحسب دير شبيغل.


في المقابل تلقى "دعوات إلى فعاليات نظمتها أجهزة حكوميّة روسية".


وتجري محاكمته في ظل التوتر الشديد المخيم بين موسكو والغرب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وحتى قبل الحرب في أوكرانيا، هزّت عدة قضايا تجسس العلاقات بين برلين وموسكو.


ففي أواخر تشرين الأول/أكتوبر، حكم القضاء الألماني على موظف سابق في شركة للأمن المعلوماتي بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ لنقله بيانات حول مجلس النواب الألماني إلى روسيا.


وفي نيسان/أبريل حكم بالسجن لعام مع وقف التنفيذ على عالم روسي لإدانته بالتجسس على البرنامج الفضائي الأوروبي "آريان" لحساب موسكو.


كما وجهت اتهامات إلى موسكو بالتجسس الإلكتروني حتّى قبل الهجوم على أوكرانيا، ما أدى إلى تدهور في العلاقات بين الروس والألمان.


وروسيا متهمة خصوصا بعملية القرصنة الإلكترونية الواسعة النطاق التي استهدفت عام 2015 الجيش الألماني وأجهزة المستشارة آنذاك أنغيلا ميركل، فضلا عن استهدافها الحلف الأطلسي وشبكة "تي في 5 موند" الفرنكوفونية. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة تونسية تبرئ طاقم سفينة تجارية أجنبية اتهموا بتعمد إغراقها

تونس,  (أ ف ب) -قضت محكمة في جنوب تونس بإسقاط الدعوى في حقّ أفراد طاقم سفينة تجارية أجنبيّة غرقت قبل أربعة أشهر قبالة سواحل قابس والإفراج عنهم بعد اتهامهم بتعمد إغراقها، وفق ما أفاد الخميس متحدث قضائي.


وقال المتحدث محمد الكراي لوكالة فرانس برس إن المحكمة الابتدائية بولاية قابس "قضت الأربعاء بعدم سماع الدعوى في قضية السفينة كسيلو" التي كانت ترفع علم غينيا الاستوائية، موضحا أن "النيابة العامة استأنفت الحكم".


وأضاف الكراي أن أفراد الطاقم وجهت لهم تهمة "الإضرار بملك الغير" وهي جنحة، وقد أفرج عن الموقوفين منهم بعد قضائهم نحو أربعة أشهر في التوقيف ولم يمنعوا من مغادرة البلاد.


وكانت النيابة العامة أسقطت عن أفراد الطاقم في نهاية تموز/يوليو تهمة "تكوين وفاق إجرامي قصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات"، وأفرجت حينها عن اثنين منهم.


وطاقم السفينة مكون من قائدها الجورجي وأربعة أتراك وأذريبجانيين اثنين.


وغرقت "كسيلو" قبالة سواحل جنوب تونس في 16 نيسان/ابريل وسط مخاوف من حدوث "كارثة بيئية" بعد أن أفادت السلطات بأن أفراد طاقمها صرحوا بأنها تحمل 750 طنا من الوقود.


لكن تبيّن بعد تطويق مكان غرق السفينة بحواجز بحرية والتثبت منها أن خزّاناتها مملوءة بماء البحر ولا تحمل وقودا.


وتسربت المياه إلى الناقلة التي يبلغ طولها 58 متراً وعرضها تسعة أمتار، وأجلت البحرية التونسية أفراد الطاقم قبل غرق السفينة.


وساد غموض حول تفاصيل وطبيعة السفينة التي اختفت عن الرادارات البحرية منذ الثامن من نيسان/ابريل وحتى الخامس عشر منه حين أرسلت طلب نجدة قبل الغرق.


وكانت السلطات التونسية أعلنت بعد عمليات التثبت أن غطّاصيها وجدوا جهاز تحديد موقع السفينة (جي بي اس) "مهشما بمطرقة".


ورجحت تقارير إعلامية محلية اثر غرق السفينة وجود شبهات في كونها كانت تستعمل في تهريب المحروقات خصوصا وانها تواجدت قرب السواحل الليبية حيث تنشط عمليات تهريب النفط منذ سنوات.


ولم يستبعد الخبير الجيوسياسي رافع الطبيب في تصريح سابق لوكالة فرانس برس أن السفينة كانت "محطة خدمات عائمة لبيع الوقود بطريقة غير قانونية للسفن المارة عبر مضيق صقلية".


فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا" تتلقى دعمًا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقيتي تمويل بمبلغ إجمالي قدره 28 مليون يورو مقدمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني.

وبينت الأونروا في بيان لها، أنه تم تقديم 13 مليون يورو لدعم رقمنة برامج الأونروا الصحية والتعليمية بهدف تحسين سبل الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية للاجئي فلسطين ورفع جودتها وتقديم خدمات صحية وتعليمية أكثر كفاءة، وأن هذا المبلغ سيمول المشروع تنفيذ نظام جديد لمعلومات الإدارة الصحية ووضع نظام لإدارة التعلم عبر الإنترنت على نطاق الوكالة لطلاب التعليم الأساسي، علاوة على ذلك، فإن هذا المبلغ سيساهم في توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت لطلاب لاجئي فلسطين في مدارس الأونروا في الأردن وغزة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم 15 مليون يورو لدعم بناء وتوسيع وإعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في مخيم خان يونس ومخيمات دير البلح في قطاع غزة، وكذلك في مخيمي جرش وماركا في الأردن، وفي غزة، ستشهد هذه المرحلة من البرنامج الإقليمي لتحسين الظروف المعيشية للاجئي فلسطين في المخيمات تشييد مبان جديدة لإعادة إيواء العائلات لتحسين ظروفها المعيشية والحد من الازدحام والسماح بتحسين الطرق وتطوير المساحات الخضراء والترفيهية على النحو المحدد خلال عمليات التخطيط الحضري التشاركي مع مجتمعات المخيمات المعنية. وفي الأردن، سيتم تنفيذ العديد من تداخلات تحسين المخيمات بما يتماشى مع أولويات المجتمع، بالإضافة إلى بناء وإعادة تأهيل مدرستين تابعتين للأونروا. بحسب بيانها.

وتعليقا على توقيع الاتفاقيتين، قالت الدكتورة آن صوفي بيكدورف، القائمة بأعمال رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله : "تواصل ألمانيا دعمها للاجئي فلسطين وتظل شريكا موثوقا به للأونروا، وتوفر خدمات الأونروا شريان حياة أساسيا للفلسطينيين المعرضين للمخاطر، وبالتالي فهي ضرورية للمحافظة على الاستقرار في المنطقة".

بدوره، أعرب كريم عامر مدير الشراكات في الأونروا عن شكره بالقول: "لطالما كانت ألمانيا واحدة من أكثر شركاء الأونروا موثوقية وسخاء لسنوات عديدة، مع بنك التنمية الألماني كشريك منفذ، وخاصة في مجالات تحسين المخيمات وأعمال البنية التحتية التي لها تأثير عميق ومستدام على مجتمعات لاجئي فلسطين. إن مشروع الرقمنة الجديد سيدعم تطوير أنظمة الإدارة والتعلم الصحية عبر الإنترنت وهو عنصر مهم في استراتيجية الرقمنة الشاملة للوكالة وخطوة مهمة في اتجاه التعاون المستقبلي بين الأونروا وألمانيا".

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مانح ثنائي للأونروا، حيث تبرعت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس" يدعو للتوقف عن الاستخفاف بقدرات الشباب والشابات قبل فوات الأوان

نابلس -"القدس" دوت كوم - عماد سعاده - دعا مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية (شمس)، اليوم الخميس، عشية اليوم الدولي للشباب الذي يصادف الثاني عشر من آب كل عام، إلى عدم الاستخفاف بقدرات الشباب والشابات، قبل فوات الأوان.


وأكد المركز في بيان له، أن الوصول إلى مجتمع قائم على الديمقراطية والحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والمساواة والمواطنة وإلى عقد اجتماعي يعلي من قيمة الحقوق والحريات وإلى نظام سياسي يحوز على شرعية مجتمعية عريضة وواسعة، يتطلب تمكين الفئات الشبابية من الوصول إلى مراكز صنع القرار والمشاركة الفاعلة في صنع السياسات العامة، حيث ستنعكس هذه السياسات بشكل مباشر عليهم باعتبارهم الفئة الأكثر حضوراً على مستوى الديمغرافيا كشباب من الجنسين.


وشدد "شمس" على أن التزامات دولة فلسطين أمام المجتمع الدولي هي واجبة التنفيذ والالتزامات، وأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة تستدعي التزاماً واحتراماً من دولة فلسطين لتنفيذ القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، حيث دأب المجتمع الدولي على تأكيد أهمية المشاركة الشبابية.


وقال المركز إن الشباب من الجنسين هم في صميم أجندة التنمية المستدامة 2030 باعتبارهم "حاملين رايتها"، التي قامت مبادئها الأساسية على: "عدم تخلف أحد عن الركب" على المستوى الوطني، حيث ركزت أجندة السياسات الوطنية 2017 – 2022 على المشاركة الشبابية عبر الأولوية الوطنية السابعة ممثلة بالعدالة الاجتماعية وسيادة القانون والسياسة الوطنية "شبابنا مستقبلنا" المنبثقة عنها والتي تهدف إلى تمكين الشباب وتهيئتهم للمشاركة الفاعلة في الحياة العامة وبناء الدولة، والتأكد من توفر فرص للشباب لتحقيق مستقبل أفضل. بالإضافة إلى السياسة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.


كما وطالب المركز المجتمع الدولي بضرورة الوقوف أمام مسؤولياته، والوقوف بحزم أمام الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد الشباب والشابات الفلسطينيين واستهدافهم المباشر بالقتل والاعتقال والجرح والملاحقة والمطاردة، وبمنعهم من حرية الحركة والتنقل وفرض حصار عليهم في قطاع غزة وبهدم بيوت ذويهم، ومن استكمال تعليمهم الجامعي عبر الاعتقال ومنع التجول ووضع الحواجز الثابتة والمتحركة وإطلاق النار عيهم، وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، واقتحام الفصول الدراسية وساحات الجامعات والملاعب الرياضية.


 وحذر من تدني نسب المشاركة الشبابية في الشأن العام، حيث تدنت هذه النسبة إلى مستويات غير مسبوقة خاصة في الانتخابات المحلية المرحلة الثانية التي جرت بتاريخ 26/3/2022، للأسبابٍ عديدة، من ضمنها انغماس الشباب في الهموم الفردية، وحالة الإحباط العامة، وغياب العدالة في توزيع الفرص، والانقسام السياسي الذي عطل العملية الانتخابية بشكل كلي على مستوى الرئاسة والبرلمان هو ما حرم من هم دون (32) عاماً من ممارسة حقهم الانتخابي في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وقاد إلى انتخابات هيئات محلية غير منتظمة أو غير شاملة للضفة الغربية وقطاع غزة، والدور البارز للثقافة الذكورية سواء ضد النساء أو ضد الذكور الأصغر سناً.


وختم "شمس" بيانه مطالبا الحكومة بالتحرك الجاد لتعزيز مشاركة الشباب والشابات في عملية صنع القرار وفي الفضاء العام. وذلك من خلال تعديل القوانين بما يسمح بحضور الشباب في المشهد، ووضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي من شأنها أن تعزز من مشاركة الشباب والشابات، وبإيجاد المشاريع ودعمها لتقليل نسب البطالة والفقر بين أوساط الشباب والشابات. 


كما طالب الفصائل والأحزاب السياسية لأنظمتها الداخلية لإتاحة الفرصة أمام الشباب والشابات للمشاركة في الهيئات والأطر القيادية لتلك الفصائل. 


وشدد على ضرورة إجراء تعديلات على قانون انتخابات الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005، وعلى النظام الانتخابي، وعلى قرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته لسنة 2021. والاتفاق بين لجنة الانتخابات المركزية، ومؤسسات المجتمع المدني: المتخصصة في قضايا الانتخابات، في العمل بشكل دائم ومستمر لرفع وعي الشباب والشابات في قضايا المشاركة في الشأن العام، وفي الانتخابات بمستوياتها المختلفة بضرورة تعزيز مشاركتهم. 

اقتصاد

الخميس 11 أغسطس 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

"بوينغ" تسلم أول طائراة "787 دريملاينر" منذ أكثر من عام

واشنطن,  (أ ف ب) -أعلنت مجموعة بوينغ الأميركية للصناعات الجوية أنها سلمت الأربعاء أول طائرة من طراز "787 دريملاينر" منذ حزيران/يونيو 2021 بينما كانت عمليات تسليم طائراتها للرحلات الطويلة معلقة بالكامل منذ أكثر من عام بسبب مشاكل تشغيلية.


وقالت الشركة المصنعة للطائرات في بيان "استأنفنا تسليم طائرات 787 بعد تحليلاتنا وعمليات التحقق وإعادة التصنيع التي أجريناها بهدف ضمان أن جميع الطائرات تفي بمواصفات بوينغ الدقيقة والمتطلبات التنظيمية".


من جهته، عبر رئيس شركة أميركان إيرلاينز عن سروره "لتسلم أول طائرة بوينغ 787-8" للشركة منذ نيسان/أبريل 2021.


وكتب روبرت إيسوم على صفحته على إنستغرام إن "طائرة 787 عنصر مهم في الأسطول الأميركي وهي الأولى من اصل تسع طائرات 787 نتوقع استلامها هذا العام".


وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأميركية الاثنين أن شركة بوينغ أجرت "التغييرات الضرورية" لاستئناف تسليم طائراتها "787 دريملاينر".


واكتشفت العيوب الأولى في طائرة "787 دريملاينر" للرحلات الطويلة في نهاية صيف 2020. وعند فحص الجهاز عن كثب ظهرت مشاكل أخرى منذ ذلك الحين.


واضطرت مجموعة بوينغ لتأجيل عمليات التسليم من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 إلى آذار/مارس 2021 مبدئيًا ، ثم منذ نهاية أيار/مايو.


وبعدما قررت في آذار/مارس 2021 فحص بعض طائرات 787، أعلنت إدارة الطيران الفدرالية في شباط/فبراير أنها سحبت مؤقتًا صلاحية بوينغ للتصديق بنفسها على طائرات "787 دريملاينر".


وأكدت بوينغ الأربعاء أنه مع الضوء الأخضر من إدارة الطيران الفدرالية، لم تعد طائرات 787 الخارجة من سلسلة الإنتاج تتطلب عمليات تدقيق مشتركة.


وفي نهاية حزيران/يونيو، كان لدى المجموعة 120 من هذه الطائرات في مخزونها وقالت إنها تنتجها بوتيرة ضعيفة جدا.


وقامت بوينغ بتسليم 1006 طائرات دريملاينر منذ الطلبيات الأولى في 2004. 

عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

16 قتيلا و82 جريحا حصيلة الاشتباكات في مدينة عتق شرقي اليمن

عدن، اليمن  (شينخوا) أعلن مصدر حكومي يمني اليوم (الخميس) أن حصيلة الاشتباكات التي شهدتها مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرقي البلاد بين قوات حكومية وقوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بلغت 16 قتيلا و82 جريحا.


وقال مصدر في مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الاشتباكات التي شهدتها مدينة عتق منذ يوم السبت الماضي حتى يوم أمس، خلفت 16 قتيلا و82 جريحا.


وأوضح المصدر أن هناك 7 قتلى و30 جريحا من المدنيين، مشيرا إلى أن جميع الجرحى يتلقون العلاج في المستشفيات الحكومية ومستشفيات القطاع الخاص بمحافظة شبوة.


وأكد سكان محليون لـ((شينخوا)) اليوم أن مدينة عتق تشهد حالة من الهدوء غداة سيطرة قوات العمالقة ودفاع شبوة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على المدينة.


وكانت المدينة شهدت اشتباكات منذ يوم السبت الماضي بين قوات الأمن الخاصة وقوات الجيش الحكوميتين من جهة، وبين قوات دفاع شبوة التابعة للمجلس الانتقالي مسنودة بقوات العمالقة من جهة أخرى.


وتمكنت قوات المجلس الانتقالي أمس من السيطرة على مدينة عتق، بحسب مصادر يمنية.


وأعلن مجلس القيادة الرئاسي اليمني مساء أمس تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن التطورات في محافظة شبوة، وأكد التزامه بمعالجة آثار تلك "الأحداث المؤسفة" واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها.


وتسيطر قوات المجلس الانتقالي الجنوبي منذ أغسطس 2019، على مدينة عدن "العاصمة المؤقتة" جنوبي البلاد، وأهم مدن محافظات الضالع ولحج وأبين، إضافة إلى سيطرتها على جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية. 

فلسطين

الخميس 11 أغسطس 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يقدم 2.6 مليون يورو للمزارعين في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- قدم الاتحاد الأوروبي 2.6 مليون يورو للمزارعين في قطاع غزة، لدعم برنامج "إعادة إعمار القطاع الزراعي الخاص في غزة".


وتستهدف مساهمة الاتحاد الأوروبي البالغة 2.6 مليون يورو 113 مزارعًا، وشركات زراعية لإعادة إطلاق أو إصلاح أو استبدال الأعمال الزراعية المتضررة من الصراع. وهي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك اقتناء الإمدادات الزراعية، وإعادة تأهيل الأراضي وآبار المياه وغيرها من أعمال البنية التحتية الصغيرة، مع دمج تقنيات الزراعة الذكية والقابلة للتكيف.


وتبلغ القيمة المالية الإجمالية للبرنامج 10.5 مليون يورو. حتى الآن، استهدف البرنامج 375 مزارعا، وشركات زراعية فلسطينية. وقد تم تصميم البرنامج وتنفيذه من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية وصندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية. يتم سداد الدفعات من قبل وزارة المالية في السلطة الفلسطينية من خلال شبكة من البنوك المحلية، وذلك وفق البيان.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف، في بيان صدر عن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس، اليوم الخميس، "تتمتع الأراضي الفلسطينية المحتلة بإمكانيات زراعية قوية خاصة في المنطقة (ج) وغزة، حيث يعاني المزارعون أكثر من عواقب الصراع المستمر والهجمات المستمرة من قبل القوات الإسرائيلية أو المستوطنين. إنني أثمن صمود المزارعين الفلسطينيين على أراضيهم، حيث أثبتوا التزامهم وتمكنوا من خلق فرص مدرة للدخل تدعم عائلاتهم والاقتصاد المحلي. 


وتأتي هذه الدفعات وسط تدهور مستمر في وضع الفلسطينيين، خاصة في غزة، وبعد أيام قليلة فقط من التصعيد الأخير في القطاع ومحيطه. هناك حاجة إلى تغيير جذري في الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في قطاع غزة، بما في ذلك استئناف السلطة الفلسطينية الكامل لوظائفها الحكومية في غزة باعتباره جزءا لا يتجزأ من دولة فلسطينية مستقبلية قابلة للحياة ومتصلة وديمقراطية."



عربي ودولي

الخميس 11 أغسطس 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

ثورة ثقافية محافظة في روسيا في ظلّ "الحرب المقدّسة" في أوكرانيا

موسكو,  (أ ف ب) -يرى كثر في الوسط الفني الروسي وبينهم الممثل سيرغي بيزروكوف، أن على موسكو الاستفادة من عزلتها المتزايدة بسبب غزوها لأوكرانيا، لتنقية الثقافة الروسية من التأثير الغربي وتعزيز القيم المحافظة بما في ذلك الوطنية والعقيدة الأرثوذكسية.


ويقول خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في مسرح غوبرنسكي في موسكو "يجب أن نستفيد من العزل لإعادة الاتصال بتقاليدنا".


وبيزروكوف (48 عامًا) من أشهر الفنانين في روسيا، ويعمل مديرا فنيا في مسرح غوبرنسكي في موسكو. ويعتبر أن على روسيا تشكيل فضاء ثقافي خاص بها بدل التطلّع إلى التمثّل بهوليوود.


ويتابع "عشنا في عالم أفلام +مارفل+ طيلة ثلاثين عامًا"، بالإشارة إلى مجموعة أفلام أميركية لأبطال خارقين. ويضيف "حان وقت أن نخلق نحن أفلامنا" الخاصة.


ويلفت إلى أن "العودة إلى الاتحاد السوفياتي مستحيلة، لكن يمكننا محاولة إعادة الثقة بروسيا".


وخضع بيزروكوف موخرًا لعقوبات أوروبية على خلفية دعمه للغزو الروسي لأوكرانيا.


ولطالما قدّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه على أنه وصيّ على القيم الروسية التقليدية من اعتناق الأرثذوكسية والزواج المغاير الجنس، مشددًا على أن القيم الليبرالية الغربية أصبحت قديمة.


ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ضاعفت السلطات الروسية جهودها لإبعاد شعبها عن القيم الغربية، ويقول العديد من الفنّانين إن على الفن ان يكون القناة الأساسية لمحاولات الإبعاد هذه.


ويقول المنتج المسرحي والمخرج ادوارد بوياكوف الذي يدعم ما يسمّيه "حرب (روسيا) المقدّسة" في أوكرانيا، "إن روسيا على مشارف ثورة مُحافظة".


ومذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، غادر العديد من الفنانين روسيا، منهم المخرج كيريل سيريبرينيكوف والممثلة شولبان خاماتوفا.


أمّا الذين لا يزالوا في روسيا، فيخضعون لضغط متزايد ليدعموا غزو أوكرانيا.


وأطلق عدد من الشخصيات المؤيدة للكرملين بشدّة، مثل سيرغي ميرونوف وزخار بريليبين اللذين يرأسان حزب "روسيا العادلة"، ما وصفوه بـ"الموقف المناهض للدولة" للنخب الثقافية في روسيا.


وطالبوا أن يطرد رئيس مسرح البولشوي فلاديمير أورين المدير ألكسندر مولوشنيكوف (30 عامًا) على خلفية موقفه غير الوطني المُفترض، أو أن يستقيل هذا الأخير بنفسه.


ولا يستطيع العديد من الشخصيات المعارضة للكرملين تأدية عروض في روسيا.


ويقول أليكسي كوزين، وهو مدير شركة إنتاج موسيقى الروك الروسية "نافيغاتور ريكوردز" لوكالة فرانس برس، "تمّ إلغاء أكثر من مئة عرض موسيقي منذ شباط/فبراير".


ويشير كوزين، المُقيم في روسيا، إلى أن "القائمة السوداء" غير الرسمية تضمّ حاليًا 40 اسمًا تقريبًا، منهم يوري شيفشوك وهو مغنّي روك شهير اتّهم الكرملين بـ"قتل" شباب روس وأوكرانيين خلال حفلة موسيقية في أيار/مايو.


في حزيران/يونيو، أعلنت السلطات الروسية تغيير المدراء والرؤساء في ثلاثة من أهمّ المسارح في العاصمة موسكو.


أُغلق بذلك مسرح "مركز غوغول" (غوغول سنتر) الذي كان سيريبرينيكوف قد حوّله إلى مساحة فنّ حرّ.


ويقول الكاتب المسرحي في مسرح "غوغول سنتر" فاليري بيشيكين، الذي لا يزال مقيمًا في روسيا، لوكالة فرانس برس "لم تعد السلطات تريد فنًا مستفزًا. باتت تفضّل الفنّ الهادئ والموثوق وحتّى المملّ".


ويضيف "نتيجة لذلك، سيعود المسرح إلى الكلاسيكيات وسيعود السينما إلى الأفلام الكوميدية الخفيفة وستعود المتاحف إلى المعارض التي لا تصدم".


وبدأت المعارض الفنية تتأثر أيضًا. ففي نيسان/أبريل، أوقف غاليري تريتياكوف عرض الفنان الروسي الأميركي غريشا بروسكين الذي كان مكرّسًا لـ"الأيديولوجيات وأساطيرها". 


وقال المعرض حينها أن وقف العرض، الذي كان استمراره مقررًا حتى تموز/يوليو، حصل "لأسباب تقنية".


وتحدّثت أولغا أندريفا، وهي كاتبة في مجلة "اكسبرت" الأسبوعية الروسية المحافظة، عن "صراع أبدي" بين القوميين السلافيين والموالين للغرب، وهما مدرستان فكريتان في روسيا في القرن التاسع عشر.


وتقول لوكالة فرانس برس "نشهد الآن جولة جديدة من هذه المعركة. المجتمع يتغيّر بشكل جذري".


وبوتين نفسه هو من يحدد ايقاع التغيير. ففي خطاب ألقاه في آذار/مارس، دعا الرئيس الروسي إلى "تطهير ذاتي" للمجتمع، قائلًا إن الروس سيرفضون "الحثالة والخونة" الذين يكسبون المال في روسيا لكنهم يفضلون العيش في الغرب.


في تموز/يوليو، وافق على ترؤّس حركة وطنية جديدة تُذكّر بالحركات الشبابية التي كانت قائمة خلال الحقبة السوفياتية.


في أواخر حزيران/يونيو، كشفت روسيا عن ورقة مئة روبل نقدية جديدة استُبدل فيها رسم إله الموسيقى والشعر اليوناني أبولو على عربة أمام مسرح البولشوي، بصورة برج سباسكايا في الكرملين من جهة ونصب رزيف التذكاري للجندي الروسي من الجهة الثانية.


وتُشبه مارينا دافيدوفا، رئيسة تحرير مجلة المسرح الروسي "تياتر" التي تمّ تعليق نشرها، الشخصيات الموالية للكرملين بالموالين لماو تسي تونغ الذين ساعدوه في قمع الميول البرجوازية خلال الثورة الثقافية الصينية بين 1966 و1967.


وكتبت دافيدوفا، التي تعيش في المنفى الآن، عبر فيسبوك "لن يكون من الصعب التكهّن بأن عملية التنظيف ستكون كاملة، لكن السرعة التي تحدث بها مذهلة".


وتابعت "حتى الرفيق (جوزف) ستالين انتظر سنوات لهزيمة الطليعيين الروس".