اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

خمس مجموعات صينية كبرى تعلن انسحابها من بورصة نيويورك

بكين - (أ ف ب) -أعلنت خمس شركات صينية بينها اثنتان من أكبر مجموعات النفط في البلاد الجمعة انسحابها من بورصة نيويورك.


وقالت "سينوبيك" و"بتروتشاينا" - من أكبر مجموعات الطاقة في العالم - في بيانين منفصلين إنهما ستتقدمان بطلب "لانسحاب طوعي" من سوق المال الأميركية. 


وصدرت إعلانات مماثلة عن شركة الألمنيوم الصينية "تشالكو" و"تشاينا لايف" وفرع لسينوبك مقره في شنغهاي.


ويلزم قانون صدر في 2020 عن الكونغرس الأميركي أي شركة مدرجة في الولايات المتحدة بالحصول على مصادقة على حساباتها من قبل شركة معتمدة من قبل المنظمة المستقلة للمحاسبة.


في حالة عدم الامتثال للتشريعات تواجه الشركات خطر إلغاء تسجيلها اعتبارًا من 2024. وفي هذا الإطار أعلنت الشركات الخمس قرار انسحابها.


وقد بررت قرارها بالكلفة المرتبطة بالحفاظ على التسجيل في الولايات المتحدة بالإضافة إلى عبء الامتثال لالتزامات التدقيق.
والمجموعات الخمس مدرجة على لائحة الشركات التي أمرتها هيئة ضبط الأسواق الأميركية الامتثال لالتزامات المحاسبة المفروضة وكانت مهددة أساسا بطردها من بورصة نيويورك.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

دعوات للتظاهر في سوريا تنديداً بدعوة أنقرة الى "مصالحة" بين النظام والمعارضة

الباب   -  (أ ف ب) -دعا ناشطون في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام السوري في شمال وشمال غرب سوريا الى تظاهرات حاشدة الجمعة، احتجاجاً على تصريحات لوزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو دعا فيها الى "مصالحة" بين دمشق والمعارضة لتحقيق "سلام دائم".


وقال تشاوش أوغلو الذي كانت بلاده في بداية النزاع السوري في 2011 من أبرز داعمي المعارضة السورية سياسياً وعسكرياً ودبلوماسياً، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة الخميس، "علينا أن نجعل النظام والمعارضة يتصالحان في سوريا، وإلا لن يكون هناك سلام دائم".


وأثارت تصريحاته غضب معارضين سوريين. وصدرت تباعاً دعوات لخروج تظاهرات عقب صلاة الجمعة في كبرى مدن الشمال السوري كأعزاز والباب وعفرين وجرابلس التي تسيطر عليها القوات التركية وفصائل سورية موالية لها، تحت شعار "لن نصالح".


وصدرت كذلك دعوات مماثلة للتظاهر في مدينة إدلب (شمال غرب) الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل أخرى أقل نفوذاً، وللتجمع قرب المعابر الحدودية مع تركيا.


وشهدت مناطق سورية تحركات غاضبة ليلاً. ففي مدينة الباب، تجمّع العشرات رافعين رايات المعارضة ومرددين شعارات مناهضة لتركيا.


وقال مصوّر لوكالة فرانس برس إن المتظاهرين أحرقوا علما تركيا وأزالوا الأعلام التركية المرفوعة في أنحاء الباب. وتجمّع العشرات كذلك قرب معبر باب السلامة مع تركيا، مرددين هتاف "الموت ولا المذلة".


وصدر الجمعة بيان توضيحي عن المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيتش أكد فيه أن بلاده "ستواصل المساهمة بقوة في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم" للنزاع في سوريا "بما يتماشى مع توقعات الشعب السوري".


وذكّر بـ"الدور الرائد"الذي لعبته بلاده لناحية تثبيت اتفاقات وقف إطلاق النار في سوريا وبـ"الدعم الكامل الذي قدمته للمعارضة وهيئة التفاوض طيلة العملية السياسية" التي اعتبر أنها "لا تمضي قدماً حالياً بسبب مماطلة النظام".


وكان تشاوش أوغلو قال الخميس إنه بعد مرور 11 عاماً على اندلاع النزاع السوري، "مات كثيرون وغادر عديدون بلدهم. يجب أن يتمكن هؤلاء من العودة، بمن فيهم الموجودون في تركيا. لهذا، يتعيّن أن يكون هناك سلام دائم".


واعتبر أن مسار أستانا موجود "من أجل التوصل الى حلّ عبر الدبلوماسية والسياسة في سوريا".


وتجري أنقرة منذ سنوات محادثات مع طهران وموسكو، أبرز داعمي دمشق، في إطار مسار أستانا الهادف الى إيجاد تسوية سياسية للنزاع، بموازاة جهود الأمم المتحدة في جنيف. وأدت اتفاقات تهدئة ضمن هذا المسار الى وقف هجمات عسكرية واسعة نفذتها قوات النظام السوري خصوصاً في إدلب.


ونفى تشاوش أوغلو وجود أي تواصل مباشر راهناً بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، رغم مطالبة روسيا بذلك منذ زمن طويل، على حد قوله. لكنه أشار الى عودة التواصل مؤخراً بين أجهزة استخبارات البلدين بعد انقطاع.


وكشف عن لقاء قصير جمعه مع نظيره السوري فيصل المقداد في بلغراد في تشرين الأول/أكتوبر أكد خلاله أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج" من الأزمة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة "القضاء على الإرهابيين".


وتلوّح تركيا منذ أيار/مايو بشنّ هجوم على منطقتين تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا. وأكد تشاوش أوغلو أن بلاده "ستواصل قتالها ضد الإرهاب في الميدان في سوريا"، بموازاة جهودها للتوصل الى حل سياسي.
وتصنّف تركيا المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على منطقة واسعة في شمال وشمال شرق سوريا "إرهابيين"، وتخشى أن يستقوي المتمردون الأكراد في تركيا بهم.
وتسبّب النزاع في سوريا بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:28 مساءً - بتوقيت القدس

أوروبا تهب لمساعدة فرنسا لمكافحة الحرائق

أوستان -  (أ ف ب) -وصل رجال إطفاء من دول أوروبية عدة الجمعة إلى فرنسا لمساعدتها على مكافحة حرائق تلتهم الغابات بسبب موجات تاريخية من الحر والجفاف، بينها حريق هائل في جنوب غرب البلاد.


وتوجه 361 من رجال الإطفاء الأوروبيين إلى جنوب غرب فرنسا لدعم 1100 رجل إطفاء يعملون ليلًا ونهارًا للحد من حريق هائل اشتعل مجددا في لانديراس في جنوب غرب البلاد حيث احترق 14 ألف هكتار في تموز/يوليو.


من جهة أخرى، قالت المفوضية الأوروبية إنه تم إرسال أربع طائرات من أسطول مكافحة الحرائق التابع للاتحاد الأوروبي إلى فرنسا، من اليونان والسويد. وأعلنت بولندا أنها سترسل 146 رجل إطفاء اعتبارا من الخميس للمساعدة في الجنوب، اعتبارا من ظهر الجمعة، حسب الرئاسة الفرنسية.


وفي تغريدة على "تويتر"، شكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "ألمانيا واليونان وبولندا، وفي الساعات المقبلة رومانيا والنمسا"، مؤكدا أن "شركاءنا يأتون لمساعدة فرنسا في مواجهة الحرائق".


وكتب بعد ساعات "كما حدث في تموز/يوليو، تبقى إيطاليا متضامنة مع فرنسا".


وتابع أن "عددا من طائرات رشّ المياه الكندية تصل لدعم رجال الإطفاء الفرنسيين والأوروبيين على أراضينا".



ولا تزال الحرائق مشتعلة في مناطق جيروند (جنوب غرب) وجورا (شرق) ودروم وأفيرون ولوزير (جنوب شرق) ... إلى جانب بؤر حرائق أصغر تشتعل كل يوم من الشمال إلى الجنوب.


وفي محيط أوستان (جيروند)، دمّر الحريق 7400 هكتار من الغابات خلال يومين وأجبر عشرة آلاف شخص على مغادرة منازلهم، بعضهم للمرة الثانية خلال شهر.


ووصل 65 من رجال الإطفاء الألمان و24 آلية بعد ظهر الخميس إلى المنطقة التي تغطي سماءها سحب رمادية تحجب بالكامل الشمس الحارقة.


وأكد مندوب محافظ الدفاع والأمن في جيروند مارتن جوسبيرو أنه يفترض أن يكونوا قد وصلوا فجر الجمعة إلى المنطقة.
وقال سايمون فريتز، وهو رجل إطفاء محترف وصل من بون، "نحن جميعًا رجال إطفاء ونتفهم الوضع. من الصعب فعلا مكافحة حرائق استمرت هذه المدة وبهذا الحجم".


وفي الموقع، علّقت لافتات على عدد من المنازل تعبّر عن امتنان السكان لفرق الإطفاء. وكتب على ملاءة بيضاء "شكرًا لحماية منازلنا" أو "شكرًا لرجال الإطفاء".


وقال رجل الإطفاء ريمي لاهاي المحترف منذ 20 عاما وقد بدا عليه التعب، لوكالة فرانس برس، "إنه حريق هائل.. كما لو أننا في كاليفورنيا"،مضيفا "هنا الوضع يفوق قدرتنا في كل مكان".


وقالت إدارة المنطقة إن الجفاف في المنطقة ودرجات الحرارة الحارقة مع هواء جاف جدا ما زالت تشكل "خطرا شديدا لاندلاع حرائق".


في المجموع، احترق أكثر من أربعين ألف هكتار من الغابات هذا العام في فرنسا، حسب الحكومة، وخمسين ألفا، وفق بيانات الأقمار الاصطناعية الأوروبية. وأيا تكن المساحة، فهي تفوق المتوسط السنوي للأعوام ال15 الماضية، كما هو الحال في إسبانيا، بينما لم ينته الصيف بعد.


ولا يتوقع هطول أمطار قبل الأحد في فرنسا.


في وسط البرتغال، يحلّ المشهد الكارثي نفسه. فقد تم حشد أكثر من 1500 رجل إطفاء الخميس لإخماد حريق غابة مشتعل منذ أيام في المحمية الطبيعية سيرا دا إستريلا، وقد دمّر حوالى عشرة آلاف هكتار، حسب بيانات أوروبية.
وتقول التقارير العلمية إن موجات الحرارة ستتضاعف وتطول وتشتد.


ويرى العلماء أنه في أوروبا يمكن أن يتضاعف عدد الوفيات المرتبطة بالإجهاد الحراري أو يصل حتى الى ثلاثة أضعاف، بحسب مدى الاحترار العالمي، خلال القرن الحالي.


وبدأت موجة الحر الحالية في فرنسا في 31 تموز/يوليو، وهي الثالثة خلال العام الجاري بعد واحدة في أواخر حزيران/يونيو وأخرى في منتصف تموز/يوليو.
وتمّ تصنيف شهر تموز/يوليو هذه السنة على أنه الشهر الأكثر جفافا منذ آذار/مارس 1961.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

توتر في سجن ريمون.. نقل الشيخ الباز إلى مستشفى سوروكا بعد تدهور صحته

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الجمعة، بأنّ إدارة مصلحة سجون الاحتلال نقلت الأسير المضرب عن الطعام الشيخ يوسف الباز، إمام مسجد اللد الكبير  بالداخل المحتل، إلى مستشفى سوروكا بشكل عاجل.


وبحسب الهيئة، فإن الباز (64 عامًا) يعاني من خلل في عضلة القلب بعد إضرابه منذ يومين عن الطعام والماءـ، احتجاجًا على استئناف الشاباك الإسرائيلي بعدم الإفراج عنه بعد قرار محكمة الصلح بذلك.


وأشارت إلى أن حالة من التوتر الشديد تسود سجن ريمون في هذه الأثناء.


عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل مسلّح حاول اقتحام مركز مكتب التحقيقات الفيدرالي في أوهايو

واشنطن -  (شينخوا) -  قُتل رجل مسلح حاول اقتحام مركز لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي صباح يوم الخميس برصاص قوات إنفاذ القانون.


وحاول الرجل اقتحام منشأة تفتيش الزوار في المكتب الميداني التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي بولاية أوهايو، في حوالي الساعة 9:15 صباحا بالتوقيت الشرقي (1315 بتوقيت غرينتش)، وفقا لبيان صادر عن وكالة إنفاذ القانون الفيدرالية.


وفر الشخص وواجهه ضباط إنفاذ القانون بالقرب من ويلمنغتون بولاية أوهايو، حيث تبادلوا إطلاق النار معه مما أدى إلى "إصابته ووفاته" في فترة ما بعد الظهر.


وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه "يراجع حادث إطلاق النار هذا الذي شارك فيه عملاء".


ونشرت دورية الطرق السريعة في ولاية أوهايو تغريدة على موقع التدوين المصغر (تويتر) ذكرت فيها أن أفراد من القوات التابعة لها وشركاء لهم في إنفاذ القانون "حاولوا التفاوض مع المشتبه به لإنهاء المواجهة سلميا" طوال فترة ما بعد الظهر.


وقالت الشرطة إنه "بمجرد فشل المفاوضات، حاول الضباط احتجاز المشتبه به باستخدام تكتيكات أقل فتكا"، مضيفة أن "المشتبه به رفع سلاحا ناريا وأطلق ضباط إنفاذ القانون أعيرة نارية. وتوفي المشتبه به متأثرا بجروح قاتلة في مكان الحادث".


وأفادت التقارير أن المحققين الفيدراليين يتحققون مما إذا كان الرجل على صلات بجماعات متطرفة يمينية.


ولا يزال من غير الواضح ما هو دافعه في محاولة اقتحام المكتب الميداني التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في سينسيناتي.


وجاء الحادث بعد أيام من مداهمة عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي مقر إقامة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مار أيه لاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.


وأفيد بأن العملية كانت مرتبطة بمواد سرية يزعم أن ترامب أخذها معه من البيت الأبيض إلى مار أيه لاغو، عندما غادر منصبه في يناير 2021.


وندد ترامب وحلفاؤه بالمداهمة يوم الاثنين ووصفوها بأنها هجوم سياسي دبره الديمقراطيون في حين وجهوا انتقادات لمكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل الأمريكية.


وأصدر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بيانا يوم الخميس قال فيه إن "الهجمات على نزاهة مكتب التحقيقات الفيدرالي تقوض احترام سيادة القانون".


وأضاف راي أن "العنف والتهديدات ضد أجهزة إنفاذ القانون، بما فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي، خطيرة ويجب أن تكون مقلقة للغاية لجميع الأمريكيين".

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد البريطاني يسجل انكماشا طفيفا في الربع الثاني من العام

لندن - (أ ف ب) -سجل الاقتصاد البريطاني انكماشا طفيفا في الربع الثاني من العام، على ما أظهرت بيانات رسمية الجمعة، في وقت تتجه البلاد نحو ركود في عهد رئيس وزراء جديد.


وذكر مكتب الإحصاء الوطني في بيان أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة انخفض بنسبة 0,1 بالمئة في الفترة بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو، مقارنة بارتفاع بنسبة 0,8 بالمئة في الربع الأول.


ويتوقع بنك إنكلترا أن يدخل الاقتصاد ركودًا لمدة عام بحلول نهاية 2022 بينما يعاني البريطانيون من أزمة غلاء معيشة وارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في عقود.


وقال مدير مكتب الإحصاء الوطني للإحصاءات الاقتصادية دارين مورغان إنه "مع تعديل نسبة النمو في أيار/مايو وخفضها قليلا فيما يظهر حزيران/يونيو انخفاضا ملحوظا، انكمش الاقتصاد عموما بشكل طفيف في الربع الثاني".


وأضاف "كانت مسألة الصحة هي السبب الأكبر في انكماش الاقتصاد، مع تخفيف الاختبارات (للكشف عن كوفيد) وبرامج التتبع والتلقيح، فيما واجه العديد من تجار التجزئة أيضًا فصلا صعبا".


وقال مورغان إن ذلك "قابله جزئيا نمو لدى الفنادق والحانات ومصففي الشعر والفعاليات الخارجية خلال تلك الفترة، وهذا يرجع جزئيًا إلى احتفال الناس باليوبيل البلاتيني" للملكة إليزابيث الثانية في ذكرى مرور سبعين عاما على اعتلائها العرش.


وأضاف مكتب الإحصاء الوطني أن اقتصاد المملكة المتحدة تراجع بنسبة 0,6 بالمئة في حزيران/يونيو.
عقب صدور بيانات الجمعة قال وزير المالية ناظم الزهاوي إنه "مصمم على العمل مع بنك إنكلترا للسيطرة على التضخم وتنمية الاقتصاد".


لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون لن يقوم ب"تدخلات مالية كبيرة" قبل مغادرته منصبه الشهر المقبل، على ما قال المتحدث باسمه الإثنين، وسط دعوات إلى اتخاذ إجراءات حكومية فورية لمعالجة أزمة غلاء المعيشة في بريطانيا.


وقد تعرض جونسون، الذي عاد إلى مكتبه بعد تمضيته شهر عسل متأخر مع زوجته كاري لخمسة أيام في سلوفينيا الأسبوع الماضي، تعرض لانتقادات لتغيبه في وقت حذر بنك إنكلترا الأسبوع الماضي من الركود.


وتزامنت رحلته مع مغادرة الزهاوي لقضاء عطلة، فيما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بأكبر هامش منذ ما يقرب من ثلاثة عقود في محاولة لوقف التضخم المتزايد.


ومن المتوقع أن يسلم جونسون، الذي أعلن الشهر الماضي تنحيه في السادس من أيلول/سبتمبر وسط سلسلة من الفضائح، السلطة إما لليز تراس أو ريشي سوناك، بعد معركة طويلة على قيادة حزب المحافظين.


وتواجهت وزيرة الخارجية ليز تراس وسوناك، الذي خلفه الزهاوي في منصب وزير المالية، حول كيفية معالجة الأزمة.
وتخطط تراس لميزانية طوارئ لخفض الضرائب ومراجعة تفويض بنك إنكلترا المستقل لمكافحة التضخم. لكن سوناك قال إن التخفيضات الضريبية الممولة بمزيد من الاقتراض ستجبر البنك على زيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر، مؤكدا ضرورة المحافظة على التشدد المالي وتخفيف ضغط الأسعار أولاً.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

ماكدونالدز تعيد فتح بعض فروعها في اوكرانيا

نيويورك - (أ ف ب) -أعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز ,أنها قررت إعادة فتح بعض فروعها بشكل تدريجي في أوكرانيا وتحديداً في كييف وغرب البلاد، بعدما أُغلقت في 24 شباط/فبراير عقب غزو الجيش الروسي أوكرانيا.


وأعلنت السلسلة الأميركية العملاقة للوجبات السريعة في رسالة بعثها الرئيس التنفيذي بول بومروي إلى موظفي الشركة ونُشرت الخميس قرارها "اعتماد خطة مرحلية لإعادة فتح بعض الفروع في كييف وغرب أوكرانيا حيث أعاد عدد من الشركات فتح أبوابه بشكل آمن".


وأشارت المجموعة إلى أنها اتخذت هذا القرار "بعد عقد مشاورات ومناقشات مكثفة مع مسؤولين اوكرانيين ومورّدين ومتخصصين في مجال الأمن، وأخذت في الاعتبار طلب الموظفين بالعودة إلى عملهم".


وقال بومروي "تناقشنا مع موظفي الشركة لفترة طويلة وأعربوا عن رغبتهم الشديدة في العودة إلى العمل ورؤية فروعنا تعيد فتح أبوابها في المناطق التي يمكن اتخاذ هذه الخطوة فيها بأمان ومسؤولية".


وأضاف "عُزز اقتناعنا خلال الأشهر الأخيرة بأنّ إعادة فتح بعض الفروع من شأنها أن تحمل شعوراً محدوداً لكن مهماً بالعودة إلى الحياة الطبيعية"، لافتاً إلى أنّ "المسؤولين الأوكرانيين أشاروا إلى أن الشركات التي تستأنف عملها تساهم في دعم الاقتصاد المحلي والشعب الأوكراني".


وأشاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في منشور عبر فيسبوك بقرار سلسلة المطاعم، وكتب "ماك (ماكدونالدز) يعود".


وقال إنّ "عودة شركة أميركية كبرى تشكل في الدرجة الاولى مؤشراً للشركات العالمية بأنّ العمل في أوكرانيا ممكن رغم الحرب الدائرة فيها".


وأضاف انّ هذه الشركات "تمثل أماكن عمل وتدفع ضرائب من شأنها تعزيز واردات أوكرانيا المالية وصمود اقتصادها أثناء الحرب الروسية عليها"، مشيراً إلى انّ إعادة الشركات فتح أبوابها "يساهم كذلك في عملية تعافي أوكرانيا".


وستعاود فرق عمل ماكدونالدز "خلال الأشهر القليلة المقبلة" العمل مع المورّدين، بالإضافة إلى أنهم سيعيدون تجهيز الفروع و"إعادة فرق عملها وموظفيها إليها".


وستتولى فرق العمل أيضاً "تنفيذ إجراءات وبروتوكولات محسّنة لضمان سلامة الموظفين والزبائن".


وتراجعت هوامش ربح سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في الربع الثاني من السنة بسبب إغلاقها فروعاً لها في أوكرانيا وروسيا.


وانخفض صافي ربح المجموعة بنسبة 46% ووصل إلى 1,2 مليار دولار.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

عفو رئاسي عن رئيس سامسونغ لـ"مساعدة الاقتصاد" في كوريا الجنوبية

سيول - (أ ف ب) -صدر عفو رئاسي عن وريث مجموعة "سامسونغ" ورئيسها الفعلي لي جاي-يونغ في خطوة تشكل استمرارا لتقليد سائد في كوريا الجنوبية بإطلاق سراح قادة الأعمال المدانين بالفساد لأسباب اقتصادية.


وقال وزير العدل هان دونغ-هون إن الملياردير لي جاي-يونغ المدان بقضايا رشى واختلاس "سيعاد إلى منصبه" لمنحه فرصة "للمساهمة في تجاوز الأزمة الاقتصادية" التي تعيشها البلاد.


وصدر قرار بالإفراج المشروط في آب/اغسطس 2021 عن لي الذي تبلغ ثروته 7,9 مليارات دولار بحسب "فوربس"، بعدما قضى 18 شهرا في السجن أي أكثر بقليل من نصف الحكم الصادر بحقه.


وسيتيح له العفو الصادر الجمعة العودة إلى العمل بشكل كامل عبر إلغاء قيود على التوظيف بعد مغادرة السجن كانت مدّتها خمس سنوات.


وأفادت وزارة العدل في بيان أنه "نظرا للأزمة الاقتصادية العالمية، تدهورت ديناميكية وحيوية الاقتصاد الوطني، ويُخشى من أن يطول أمد الركود الاقتصادي".


وأضافت أن العفو صدر لتمكين لي وغيره من رؤساء الشركات البارزين الذين تقرر العفو عنهم أيضا الجمعة من "قيادة عجلة النمو المتواصل للبلاد من خلال الاستثمار بشكل نشط في قطاع التكنولوجيا وتوفير فرص عمل".


وصدر عفو بحق ثلاثة رجال أعمال بارزين آخرين بينهم رئيس مجموعة "لوتي" شين دونغ-بن الذي حكم عليه بالسجن لعامين ونصف العام مع وقف التنفيذ بعد إدانته في قضية رشى عام 2018.


وقالت الوزارة إن 1693 شخصا في المجموع، بينهم سجناء يعانون من أمراض مزمنة وآخرين شارفت محكوميتهم على الانتهاء، على قائمة العفو قبل حلول ذكرى "يوم التحرير" السنوية الاثنين.


وتحيي الذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945، وهو أمر حرر كوريا من عقود من الحكم الاستعماري ويتم الاحتفال بها عادة بإصدار عفو يشمل مئات السجناء.


وبعد صدور العفو بحقه، قال لي (54 عاما) في بيان إنه يهدف إلى "المساهمة في الاقتصاد عبر مواصلة الاستثمار وخلق فرص عمل للشباب".


يتولى لي منصب نائب رئيس "سامسونغ إلكترونيكس"، أكبر مصنّع للهواتف الذكية في العالم. ويعادل إجمالي رأسمال المجموعة حوالى خمس إجمالي الناتج الداخلي لكوريا الجنوبية.


وسُجن بتهم تتعلق بفضيحة فساد ضخمة أسقطت الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية بارك غيون-هي.
ولطالما وُجّهت اتهامات لكبار رجال الأعمال في كوريا الجنوبية بالرشى والاختلاس والتهرب الضريبي وغير ذلك.


لكن تم في أحيان كثيرة خفض مدة الأحكام الصادرة بحق العديد من هؤلاء أو تعليقها في مرحلة الاستئناف، بينما يحصل البعض بمن فيهم رئيس سامسونغ الراحل لي كون-هي الذي أدين مرّتين، على عفو رئاسي اعترافا بـ"مساهمتهم في الاقتصاد الوطني".


وتعد مجموعة سامسونغ العملاقة أكبر امبراطورية مالية تديرها عائلة وتهيمن على الأعمال التجارية في كوريا الجنوبية.
وقال الرئيس يون سوك-يول الجمعة إن العفو يهدف إلى تحسين الوضع بالنسبة "للمواطنين العاديين الذين تأثروا بطول أمد وباء كوفيد-19".


لكن بحسب استاذ العلوم الكورية في جامعة أوسلو فلاديمير تيخونوف، فإن كل ما تقوم به قرارات العفو هو منح كبار رجال الأعمال الشعور بأنهم "غير مقيّدين بأي قواعد قانونية".
ولم تشمل القائمة الرئيس المحافظ السابق لي ميونغ-باك الذي يقضي حاليا عقوبة بالسجن بتهم فساد علما بأنه كان من المتوقع بأن يستفيد من العفو.
وقال وزير العدل هان إنه تم استثناء جميع السياسيين هذه المرة إذ أن الاقتصاد يعد القضية "الأهم والأكثر إلحاحا".
وذكرت تقارير محلية بأن العفو عن لي ميونغ-باك قد يشكّل خطرا على الرئيس يون الذي يعاني من انخفاض نسب التأييد له.
وما زال لي جاي-يونغ يواجه محاكمة منفصلة اثر اتهامات بالاحتيال في الحسابات المرتبطة بإدماج شركتين تابعتين لسامسونغ في 2015.
وفي أيار/مايو، اعفي من حضور جلسة في إطار هذه المحاكمة لاستضافة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي بدأ زيارته إلى كوريا الجنوبية حينذاك بالتوجّه إلى معمل لتصنيع الشرائح الإلكترونية تابع لشركة سامسونغ إلى جانب الرئيس يون.
وجاء قرار العفو بعد كشف سامسونغ خطة استثمارية ضخمة بقيمة 450 تريليون وون (346 مليار دولار) للسنوات الخمس المقبلة تهدف لجعلها رائدة في قطاعات تتراوح من أشباه الموصلات إلى المنتجات الحيوية وخلق 80 ألف فرصة عمل جديدة.
لكن سجن لي لم يشكّل عائقا أمام أداء الشركة التي أعلنت ارتفاع أرباحها للفصل الثاني أكثر من 70 في المئة في تموز/يوليو العام الماضي، إذ أدى التحول إلى العمل عن بعد جراء كوفيد إلى ازدياد الطلب على أجهزة تستخدم رقائق الذاكرة التي تنتجها.
وقال تيخونوف لفراس برس إن "أداء سامسونغ كان جيدا تماما من دون أي عفو" بحق رئيسها.
ولفت إلى أن "العفو يضعف سيادة القانون، وهو أمر يعد في نهاية المطاف مضرا أكثر من كونه مفيدا".

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

سبع مدن بريطانية مرشحة لاستضافة النسخة المقبلة من يوروفيجن بدل أوكرانيا

لندن -  (أ ف ب) -اختيرت سبع مدن بريطانية لاستضافة النسخة المقبلة من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" التي تنظمها بريطانيا بدلاً من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي لأراضيها، وفق ما أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الجمعة.


وأبدت 20 مدينة اهتمامها باستضافة المسابقة الشهيرة، أُبقيَ منها على ترشيحات برمنغهام وغلاسكو وليدز وليفربول ومانشستر ونيوكاسل وشيفيلد، في حين استُبعِدت مدن كلندن وبلفاست (إيرلندا الشمالية).


ومن المفترض أن يُعلن في الخريف اسم المدينة التي سيُعهد إليها باستضافة المسابقة.


وسبق لبريطانيا أن استضافت المسابقة ثماني مرات، كانت آخرها عام 1998، عندما أقيمت في برمنغهام بوسط البلاد.


وكانت كييف التي حققت فوزاً ذا دلالات رمزية بالمركز الأول في المسابقة التي استضافتها مدينة تورينو الإيطالية في أيار/مايو الفائت ويتابعها عشرات الملايين من المشاهدين عبر التلفزيون، نددت في البداية بقرار سحب استضافة النسخة المقبلة منها.


وفي حزيران/يونيو، اعتبر اتحاد البث الأوروبي، وهو الجهة المنظمة للحدث، أن الشروط الأمنية غير متوافرة في أوكرانيا لتنظيم المسابقة، وأطلق مفاوضات مع بريطانيا التي احتلت المركز الثاني في تورينو.


وأُعلن اتحاد البث الأوروبي والحكومة البريطانية في 25 تموز/يوليو الفائت عن اتفاق على تولّي هيئة الإذاعة البريطانية تنظيم المسابقة، على أن تركّز المسابقة بشكل كبير على "ثقافة أوكرانيا وتراثها".


ودعمت لندن كييفي قوة منذ بداية الغزو الروسي ، وفرضت عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على موسكو وزودت الجيش الأوكراني أسلحة فتاكة في مرحلة مبكرة.


وفازت فرقة "كالوش أوركسترا" الأوكرانية مع أغنيتها "ستيفانيا" التي تمزج بين الهيب هوب والموسيقى التقليدية، في 15 أيار/مايو بالمسابقة التي أقيمت في إيطاليا، متقدمة على بريطانيا وإسبانيا، خصوصا بفضل أصوات المشاهدين التي صبت بأكثريتها للفرقة الأوكرانية التي يتعرض بلدها لغزو روسي منذ أواخر شباط/فبراير.


كما حصل البريطاني سام رايدر على المركز الثاني، وهو ترتيب غير متوقع للبريطانيين الذين اعتادوا على تذيّل التصنيف في المسابقة خلال السنوات الأخيرة، مع تسجيل صفر نقطة خلال مسابقة العام 2021.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

إثيوبيا تعلن أنها أكملت المرحلة الثالثة من ملء سدّ النهضة

اديس ابابا -  (أ ف ب) -أكملت إثيوبيا المرحلة الثالثة من ملء خزّان سدّ النهضة على النيل الأزرق، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء أبيي أحمد، وذلك بالرغم من احتجاجات بلدي المصبّ السودان ومصر.


وقال أبيي في خطاب تلفزيوني من موقع سدّ النهضة الإثيوبي الكبير في شمال غرب البلاد، الذي يعدّ الأكبر من نوعه في إفريقيا "ما ترونه خلفي هو الملء الثالث مكتملا".

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تحولت لحركة براغماتية.. "هآرتس": حماس تفضل الهدوء والجهاد ستجد صعوبة في الشروع بجولة أخرى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، إن حركة حماس تفضل استمرار الهدوء في قطاع غزة، ومحاولة تحسين الوضع الاقتصادي من خلال التسهيلات المقدمة مؤخرًا من قبل الحكومة الإسرائيلية، على الشروع في أي تصعيد خلال الفترة الحالية أو القريبة، في حين أن حركة الجهاد الإسلامي ستجد صعوبة للشروع أو الدخول في جولة قتال جديدة بدون أن تشاركها حماس عقب فشلها في الجولة الأخيرة.

وتقول الصحيفة في تقرير لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، إن الجيش الإسرائيلي راضٍ عن نفسه بعد الانجازات التي حققت في العملية الأخيرة بغزة وتحييد حماس عنها، والتفاؤل بالاستمرار في الهدوء من قبل حركة حماس، والتسامح مع سلوكها بمزيد من الخطوات المدنية، إلى جانب العمليات الناجحة في الضفة الغربية للقضاء على الخلايا المسلحة، رغم القلق المتزايد بشأن ما يحدث في المنطقة.

وبحسب هرئيل، فإن الجيش الإسرائيلي يشير بشكل أساسي إلى نجاح العملية بغزة للمعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي قدمها الشاباك حول نوايا الجهاد الإسلامي وكذلك تحديد أماكن قيادته والتحضير السريع لشن ضربة مفاجئة واستباقية، إلى جانب نجاح المنظومة الدفاعية في إفشال نوايا الجهاد بتدفيع إسرائيل الثمن، وحرمان الحركة من إطلاق أي صواريخ مضادة للدبابات، أو طائرات بدون طيار، والتصدي لصواريخها من قبل منظومة القبة الحديدية.

ووفقًا لهرئيل، فإنه منذ لحظة اعتقال القيادي بالجهاد بسام السعدي، وما تعرض له خلال العملية ونشر مقاطع فيديو لذلك، كان الافتراض القائم أن أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة الذي كان في طهران حينها، هو من اتخذ قرار بالاستعداد للانتقام، وكان قرارًا عاطفيًا أمام ما نشر من مشاهد لاعتقال السعدي وتعرضه للاعتداء.

واعتبر أن الجهاد الإسلامي وافق على وقف إطلاق النار بسبب أن إطلاقه ل 1200 صاروخ وقذيفة، لم يتسبب بأي أضرار حقيقية في إسرائيل، فيما ترى هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي أن الأضرار التي لحقت بالحركة تزيد من الضرر الذي لحق بحركة حماس في عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/ أيار الماضي، والتي ما زالت مترددة للغاية في دخول مواجهة.


ويقول: الأمل القائم حاليًا داخل المنظومة الأمنية الإسرائيلية، هو أن فشل الجهاد، والثمن الذي تكبدته الحركة بقتل اثنين من كبار قادتها، وهما كانا تابعين للنخالة ونائبه أكرم العجوري اللذان يعيشان في الخارج، سيساعد على ضمان الهدوء لفترة أخرى، وسيجد الجهاد صعوبة في الشرع بحركة هجومية أخرى بدون حماس، بعد أن اتضحت قدرتها المحدودة نسبيًا.

ويضيف: بحسب هذا التوجه، تفضل حماس حاليًا تعزيز المزيد من الإجراءات الاقتصادية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، ولا تبحث حاليًا عن مواجهة عنيفة.


وقال مصدر أمني إسرائيلي لـ "هآرتس": إن حماس صاحبة السيادة والمسؤولة على القطاع، وكان هناك يتردد سؤال حول التعامل مع مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار، وتبنى المستوى السياسي توصية الجيش الإسرائيلي بإزالة جميع القيود المفروضة على قطاع غزة فورًا في ظل اشتداد حدة المشهد، والسماح بعبور البضائع ودخول العمال وغيره.


ويشير هرئيل إلى مقال نشره الضابط السابق في "أمان/ الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية" مايكل ميلستين، الذي قال إن العملية الأخيرة كشفت فجوة استراتيجية حادة تتعلق بالسياسة الإسرائيلية في غزة، وبحسبه فإن الإغاثة الاقتصادية ودخول العمال استند إلى 3 افتراضات أساسية، بأن حماس هي صاحبة السيادة، وأن تحسين الوضع المدني سيقلل من خطر التصعيد مع حماس التي تخشى خسارة ما اكتسبته بالفعل، وأن أي خرق أمني خطير سيقابل برد قوي والذي سيكون موجهًا أولًا وقبل كل شيء إلى الحركة التي تسيطر على القطاع.

ويرى ميلستين، أن من الناحية العملية كان سلوك إسرائيل خلال الجولة الأخيرة مخالفًا للاستراتيجية التي حددتها وتركت حماس في موقع المراقب، رغم أن الحركة لم تلتزم بتعهداتها بموجب وقف إطلاق النار في نهاية عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، لمنع أي هجمات غزة، وهي لم تتدخل لمنع الجهاد من العمل وكان على إسرائيل التدخل لإيقافها.

وعلى عكس كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي - كما ينقل هرئيل - يعتقد مايكل ميلستين أن سياسة حماس لم تكن نتيجة إكراه، بل هي خيار، وفي رأيه، قدرت الحركة أن إسرائيل لن تضر بها، وأنها ستعيد التنازلات إليها فور انتهاء الجولة، كما أن الحركة تحاول أن تبقي العملية مفتوحة بأنها غير مسؤولة عن كل ما يحدث من القطاع، بينما لا يشعر الجهاد والفصائل الصغيرة أن الحركة تضع أي خطوط حمراء ومنها منع أي عمل ضد إسرائيل.

ويرى هرئيل، أن حماس أيضًا تحاول أن تكون المستفيد الأكبر من الجولة الأخيرة في غزة، من خلال تعزيز موقفها على حساب السلطة الفلسطينية وليس فقط الجهاد الإسلامي، مشيرًا إلى أن السلطة تتضاءل سيطرتها على الضفة الغربية وتسعى حماس لاستغلال ذلك، في ظل وجود خلايا مسلحة في بعض المناطق مثل نابلس وجنين.

ويشير إلى أن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي تعترف أن الوضع في الضفة غير مشجع ومقلق، لكن هناك من يدعي أن منحدر التيار الضعيف للسلطة الفلسطينية ليس حادًا، وأن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ترى بأنه يمكن تعويض ذلك من خلال اللفتات الاقتصادية والمدنية، على أمل تعزيز موقعها قليلًا في الضفة الغربية.

وبحسب هرئيل، فإن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي تأمل في أن تكون النجاحات التي تحققت في غزة ضد الجهاد الإسلامي لديها صدى أيضًا لدى حزب الله وحركة حماس أيضًا لاكتشاف المبادرة الهجومية الإسرائيلية واتخاذ خطوات غير متوقعة مثل الضربة الاستباقية المفاجئة في بداية الجولة، والاستخبارات العملياتية الدقيقة والقدرة على تنفيذ ضربات جراحية، وتحسين الدفاع الصاروخي، وكل ذلك سيساعد في الردع الإسرائيلي ومنع تصعيد من جبهات أخرى.

من ناحيته يقول المحلل السياسي لصحيفة هآرتس، تسفي باريل، إن الجولة الأخيرة أظهرت انهيار التحالف بين حماس والجهاد بعد أن قررت الأولى عدم الانضمام للجولة الأخيرة، مشيرًا إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي لم تتوقف عن توجيه الأسئلة حول هذا الشقاق وكيف توقفت حماس عن كونها حركة مقاومة إلى حركة تفكر بمصالحها، وكيف أنها لم تساعد على الشعار الذي رفعته أن حماس والجهاد إخوة في سلاح المقاومة.

واعتبر باريل أن كل الأسئلة التي طرحت خلال جولة القتال، يشير إلى أن حماس تفكر بشكل عقلاني وسعت للحفاظ على انجازاتها بعد عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، وفضلت الترويج لخطط إعمار القطاع، ومنع توقف تدفق الأموال من قطر، كما أنها استجابت لضفوط مصر التي لديها روافع ضغط دائمة من خلال معبر رفح، وربما حتى أرادت ترك حركة الجهاد الإسلامي لوحدها تسفك دمائها لتثبت أنه لا يمكن لأي منظمة أن تخوض صراعًا مستقلًا بدونها ضد إسرائيل.

ويقول: لكن هذه التفسيرات بالتحديد تسلط الضوء على عمق المعضلة التي تجد حماس نفسها فيها على المستوى المفاهيمي والأيديولوجي الذي تتغذى منه والذي هو سبب وجودها.

وأشار باريل، إلى قرار حماس الذي اتخذ بشأن تجديد العلاقة مع النظام السوري، مشيرًا إلى أن هناك مؤيد ومعارض لهذه الخطوة داخل وخارج الحركة ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين ومكوناتها من هيئات إسلامية مثل المجلس الإسلامي السوري الذي يضم علماء مسلمين وتوجهوا لقائد الحركة إسماعيل هنية وقالوا له إن تجديد العلاقات سيضر بالأمة الإسلامية ويضع التنظيم على المحور الإيراني الذي يعادي الأمة ويتاجر بدماء أبنائها وبالقضية الفلسطينية، بينما وصفت تركيا هذه النية لدى حماس بأنها "مقززة"، في حين قطر كانت أقل اهتمامًا ولكنها لم تشجعها، مشيرًا إلى مواقف كتاب وعلماء محسوبين على الإخوان المسلمين ما بين من برر هذه العلاقة ومن رفضها بشكل قاطع.

ويقول باريل: بالنسبة لحماس التي تخوض صراعًا مزدوجًا، دينيًا ووطنيًا، هذه ليست معضلة أيديولوجية فقط، وأن الجدل الذي أثارته يشير إلى أن مكانة الحركة تجاوزت منذ فترة طويلة إطار منظمة محلية تشن حربًا خاصة ضد إسرائيل، وأن لديها شرعية سياسية وطموح في ترسيخ نفسها كممثل وحيد للشعب الفلسطيني ورأس حربة في محاربة الاحتلال، وهذا يتطلب منها تبني الإجماع الديني والسياسي ليس فقط في فلسطين بل أيضًا في العالم العربي والإسلامي.

واعتبر أن هنا يكمن الخلاف الجوهري بين حماس والجهاد الإسلامي، حيث أن الأخيرة هدفها محاربة الاحتلال وتحرير فلسطين، بينما تقدم حماس رؤية عالمية أوسع بكثير، بحيث تكون فلسطين مجرد مرحلة واحدة في بناء الأمة المسلمة الموحدة، وأنه لا مكان للدول القومية المستقلة وهي ظاهرة في نظرها نتاج الاستعمار، وأن النضال ضد إسرائيل يمكن أن يتحمل قدرًا كبيرًا من المرونة طالما أن هذه المرونة والبراغماتية تخدم الفكرة الطوباوية العليا. وفق تعبيره.

ويضيف: حماس تستعل الدين لأسباب سياسية، بينما الجهاد الإسلامي يمارس السياسة على أساس ديني، مستشهدًا بتصريحات للقيادي في حماس محمود الزهار بأنه لا أولوية لفلسطين على حساب الدول الإسلامية الأخرى ووحدة الأمة ومكوناتها، معتبرًا أن هذا موقف فريد من نوعه يحدد ترتيبات أولويات النضال الوطني الذي يجب أن يخدم الصراع الأيديولوجي الديني. كما يقول.


واعتبر أن السؤال حول ما هو الأفضل الذي يخدم المقاومة والنضال، سمح لحماس بتبني الموقف الذي اتخذته في الجولة الأخيرة، وفي ظاهر الأمر هذا نهج انتهازي ينبع من اعتبارات الكلفة والعائد الذي لا يتعلق بمكانتها، وهو ما يمكن أن يبرر بحجة أن "الضرورات تبيح المحظورات"، لكنه نفس المفهوم الذي يصف التعاون بينها وبين الجهاد عند الضرورة، أو القتال الوحشي ضد المعارضين السياسيين والدينيين مثل التنظيمات السلفية، وهو أيضًا الذي يمهد الطريق لاتفاقيات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين وتنفيذ مصالحة أو هدنة طويلة الأمد، طالما أنها لا تتعلق بالاعتراف بإسرائيل، بل بوضع مؤقت، فإنها ستستمر طالما كما هي في طريقها إلى تحقيق فكرة الأمة الإسلامية.


ويقول: تتجلى الترجمة السياسية لهذا المفهوم ليس فقط في مواجهة الجهاد أو إسرائيل، ولكن أيضًا في العلاقات التي استطاع التنظيم ترسيخها مع الدول المنافسة مثل تركيا وقطر من جهة ومع مصر من جهة أخرى، حتى استطاعت حماس أن تحرر نفسها من الوصاية السعودية ومن الإملاءات الإيرانية التي تفرضها (أي إيران) على الجهاد الإسلامي، وكأنها دولة يمكنها أن تنظر دون ضغوط في تجديد علاقاتها مع سوريا أم لا، ونجحت حيث فشلت حركتها الأم، الإخوان المسلمون، إنها ليست منظمة مضطهدة، وأنها تتقاضى ثمنًا سياسيًا لسلوكها البراغماتي الذي يمكنها استخدامه لأسباب دينية أو وطنية، وهي تسيطر على أراضيها في غزة، ولا تلتزم بالشراكة مع خصومها السياسيين مثل حركة فتح، وفي هذا الوقت تعتبر نفسها القوة الطليعية للأمة الإسلامية.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا وكولومبيا تتبادلان السفراء بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات

كراكاس - (أ ف ب) -أعلنت فنزويلا وكولومبيا أنّهما ستتبادلان السفراء، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات على قطع العلاقات بينهما.


وجاء ذلك بعد وصول الرئيس الكولومبي اليساريّ الجديد غوستافو بيترو إلى السلطة.


في كراكاس، أعلن الرئيس نيكولاس مادورو أنّ وزير الخارجيّة السابق فيليكس بلاسينسيا قدّم أوراق اعتماده إلى الحكومة الكولومبيّة "وسيكون قريبًا في بوغوتا" حيث سيتولّى منصب السفير.


من جهته قال بيترو في مقطع فيديو "ردًا على الحكومة الفنزويلية التي عَيّنت السفير الذي سيكون مسؤولا عن تطبيع العلاقات بين البلدين، قررتُ تعيين أرماندو بينيديتي سفيرًا لكولومبيا في فنزويلا". وبينيديتي سناتور سابق.


قطعت كراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق اليميني إيفان دوكي بإعادة انتخاب مادورو وأيّدَ في المقابل إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا بالوكالة.


كما تحدث مادورو مرارا عن خطط مزعومة وضَعَها دوكي لإطاحته.


إضافة إلى تبادل السفراء، تشمل عمليّة تطبيع العلاقات بين البلدين إعادة فتح الحدود المشتركة بالكامل. كما ستعيد كراكاس وبوغوتا علاقاتهما العسكرية.


وقال مادورو "سنواصل خطوة بخطوة وبوتيرة ثابتة المضي قدما نحو إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية والتجارية وإعادة بنائها".


وسبقَ لبيترو، وهو أول رئيس يساريّ في تاريخ كولومبيا تمّ انتخابه في 19 حزيران/يونيو، أن أعلن خلال حملته الانتخابية أنه سيُعيد العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بمجرّد تولّيه منصبه في 7 آب/أغسطس.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس السريلانكي السابق يصل إلى تايلاند

بانكوك - (أ ف ب) -وصل الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجاباكسا إلى بانكوك بعد انتهاء صلاحية تأشيرة إقامته في سنغافورة حيث لجأ بعد فراره من قصره الذي اجتاحه المحتجون في كولومبو.


وقال مسؤول تايلاندي كبير إن الرئيس المخلوع وصل على متن طائرة خاصة حطت في مطار دون موينغ الدولي حوالي الساعة 20,00 (12,00 ت غ).


وذكرت وسائل إعلام محلية أنه غادر جناح كبار الشخصيات في المطار بعد حوالى أربعين دقيقة مع زوجته واستقلا سيارة سوداء.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التايلاندية في بيان وزع لى وسائل الإعلام "بما أن الرئيس السابق يحمل جواز سفر دبلوماسيا سريلانكيا، يمكنه دخول تايلاند بدون تأشيرة والإقامة لمدة تصل إلى تسعين يوما". وأضاف أن "الإقامة مؤقتة قبل القيام برحلة أخرى" أي مغادرة تايلاند، مؤكدا أنه "لم يتقدم بطلب للجوء السياسي".


وفر غوتابايا راجاباكسا من سريلانكا في التاسع من تموز/يوليو بعدما اقتحم عشرات الآلاف من المتظاهرين مقر إقامته الرسمي بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد.


وبعد توقف في جزر المالديف، وصل في 14 تموز/يوليو إلى سنغافورة حيث قدم استقالته. ومددت السلطات تصريح إقامته لمدة 14 يوما مرة واحدة حتى 11 آب/أغسطس.


وصرح مصدر قريب من الرئيس السابق لوكالة فرانس برس من كولومبو "انه طلب تمديد إقامته مجددا لكنه لم يتلق ردا حتى صباح الاربعاء".


واضاف هذا المصدر أن خطته الآن تتمثل في العودة إلى سنغافورة بعد إقامة قصيرة في تايلاند.


لم تتمكن فرانس برس من الاتصال بالسفارة السريلانكية في سنغافورة التي دعمت خطة جوتابايا راجاباكسا تمديد إقامته في الدولة-المدينة.


وصرح أحد المقربين من راجاباكسا (73 عاما) لفرانس برس أن الرئيس السابق مستعد للعودة إلى بلده مع تراجع الاحتجاجات على حكمه، لكن الرئيس الحالي رانيل ويكريميسينغه نصحه بأن يتريث.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

في النصف الأول من 2022 .. "أيبك" تحقق صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 20.4 مليون دولار

رام الله- "القدس" دوت كوم - أعلن السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية ‏الفلسطينية للاستثمار (أيبك) عن تحقيق الشركة صافي أرباح من العمليات المستمرة بقيمة 20.4 مليون دولار ‏أمريكي في النصف الأول 2022 مقارنة مع 16.9 مليون دولار في النصف الأول من العام 2021 بنمو نسبته ‏‏%20.8 على أساس سنوي.

 وقد بلغت صافي الأرباح في النصف الأول من هذا العام 20.4 مليون دولار مقارنة مع ‏‏21.2 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته %4 على أساس سنوي وذلك لتحقق أرباح غير ‏تشغيلية لمرة واحدة من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.67 مليون دولار متأتية من بيع كامل حصة أيبك في الشركة ‏العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو) في النصف الأول من العام 2021.‏

وقد بلغت حصة مساهمي أيبك من أرباح النصف الأول من العام الحالي 18.3 مليون دولار أمريكي. وبلغت ‏اجمالي الايرادات 551.2 مليون دولار في النصف الأول من العام 2022، بنمو نسبته %6.5 على أساس سنوي، ‏وكذلك نمت الأرباح من العمليات التشغيلية بنسبة %13.5 ووصلت الى 30.7 مليون دولار. وارتفع إجمالي ‏الأصول بنسبة %12.5 مقارنة مع نهاية العام 2021 وبلغت 695.3 مليون دولار في النصف الأول من العام ‏‏2022، وكذلك ارتفعت حقوق ملكية مساهمي أيبك بنسبة %7 وبلغت 174.7 مليون دولار.‏

توزيع أرباح على مساهمي أيبك بقيمة 18 مليون دولار أمريكي
وأضاف العقاد أنه خلال النصف الأول من العام الحالي، قامت أيبك بتوزيع أسهم مجانية على مساهميها عددها 7 ‏مليون سهم، أي بنسبة حوالي 6.67% من القيمة الإسمية للسهم، وقد أصبح رأس المال المدفوع للشركة بعد هذا ‏التوزيع 112 مليون دولار أمريكي. كما تم توزيع أرباح نقدية بلغت 11 مليون دولار أمريكي، ما نسبته حوالي ‏‏10.47%. وبذلك بلغت مجمل قيمة توزيعات الأرباح على المساهمين 18 مليون دولار أمريكي أي بنسبة حوالي ‏‏17.14%.‏

حول أيبك
وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (‏PEX:APIC‏). تتنوع ‏استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات ‏والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة ‏الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات ‏والخدمات الطبية، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، ‏الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف حوالي 3000 موظف/ة  في شركات المجموعة‎.‎‏ للمزيد من المعلومات: ‏www.apic.ps ‎ 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفع العدد إلى 49.. استشهاد شاب متأثرًا بجروحه في العدوان على غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب أنس خالد انشاصي (22 عامًا)، اليوم الجمعة، متاثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكان انشاصي يتلقى العلاج داخل مجمع ناصر الطبي في خانيونس، على إثر الإصابة التي تعرض لها خلال العدوان.

وبذلك يرتفع عدد شهداء العدوان إلى 49.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

‏"سبيتاني" تحتفل‎ ‎بمرور ‏‎6‎‏ اعوام على افتتاح فرع سبيتاني جنين ‏

جنين - "القدس" دوت كوم - تحتفل شركة أكرم سبيتاني وأولاده بمرور ستة اعوام على افتتاح فرعها في محافظة جنين، التي تعد من ‏كبُرى المحافظات الفلسطينية.  كما اكدت انها ستبقى دائما عند حسن ظن جميع زبائنها وستستمر دائما في ‏تقديم كل ما يلزمهم وتلبي جميع احتياجاتهم من الاجهزة الكهربائية والالكترونية، وستسعى إلى توفير كل ‏ما هو حديث وجديد، ليبقى المواطن الفلسطيني مواكباً لكل ما هو جديد في عالم الاجهزة الإلكترونية ‏والمنزلية.‏


و من الجدير بالذكر أن الفرع تم تجهيزه ليتماشى مع آخر التطورات في عالم معارض الأجهزة الكهربائية ‏العالمية، حيث تم توسيع أماكن عرض البضائع، واتباع أساليب متطورة في البيع، لتنال رضى الزبائن ‏وتساعدهم في الوصول لطلبهم بشكل أسرع وأسهل، ويمنح الزبائن فرصة تسوق كل ما يحتاجونه براحة ‏وبأسلوب عصري؛ ويضم مجموعة متنوعة من أحدث الاجهزة المنزلية والكهربائية الكبيرة والصغيرة، ‏بالإضافة لقسم خاص بالموبايل والاجهزة التكنولوجية ذات الجودة العالية، من مختلف الشركات العالمية، ‏وبأسعار تتناسب مع جميع الزبائن، حيث أن فرع "جنين" المُقام تحديداً في شارع الناصرة يقع على ‏مساحة أكثر من650 مترا مربعا بالإضافة لمخزن 350 مترا مربعا، ويشمل موقفا خاصا للسيارات يتسع ‏لأكثر من 12 سيارة.‏


وكما هو معلوم بأن موظفي الفرع جميعهم من محافظة جنين وقراها وذلك من باب حرصها الدائم على ‏خلق فرص عمل جديدة للشباب من أهل المحافظة، وقد تم تدريبهم وإعطاؤهم دورات متخصصة في مجال ‏عملهم  ولا تزال الشركة تقيم الدورات التدريبية التي نسعى من خلالها تطوير قدراتهم العملية، لتلبية جميع ‏طلبات الزبائن والرد على كافة استفساراتهم.. ‏ 

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير العواودة .. ودولة الاحتلال

حديث القدس


الوضع الصحي للاسير خليل العواودة المضرب عن الطعام منذ 151 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري، هو خطير للغاية، الامر الذي ادى الى نقله الى المستشفى وادلى نادي الاسير بتصريح حول وضعه الصحي المتدهور واحتمال استشهاده المفاجئ، وهو ما تتحمل دولة الاحتلال المسؤولية عن اي طارئ قد يحدث له.
وتحميل دولة الاحتلال المسؤولية ناجم عن رفضها اطلاق سراحه من جانب او نقله للعلاج في الخارج وهي سياسة احتلالية هدفها النيل من صمود الاسرى ومساومتهم على صحتهم ، الامر الذي يتعارض مع القوانين والاعراف والقرارات الدولية التي تنص على انه من حق الاسير ان يقدم له العلاج اللازم وعدم مساومته على صحته.
ولكن دولة الاحتلال التي تتجاوز القرارات والقوانين والاعراف الدولية ليس فيما يتعلق بالاسرى فقط، وانما ايضا بكل ابناء شعبنا في الاراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها، تعتبر نفسها فوق القوانين والاعراف الدولية من جانب مستغلة بذلك عدم فرض المجتمع الدولي عقوبات عليها، بل ان معظم دول هذا المجتمع وفي طليعته الولايات المتحدة الامريكية والعديد من الدول الغربية تقف الى جانب دولة الاحتلال وتشجعها وتقدم لها المساعدات المختلفة، رغم معرفتها بانها دولة تنتهك القوانين والاعراف الدولية.
ومن الجانب الاخر فان دولة الاحتلال تخرق الاتفاقات الموقعة معها، كما ان قادتها يتنصلون من كل اتفاق معهم، وليس ادل على ذلك انه من بين ما تضمنه اتفاق التهدئة الاخير بين دولة الاحتلال وحركة الجهاد الاسلامي عقب العدوان الاحتلالي على قطاع غزة بوساطة مصرية ، اطلاق سراح الاسير العواودة حتى يتمكن ذووه من نقله للمستشفى وتقديم العلاج اللازم له سواء في مستشفيات الضفة بما فيها مستشفيات القدس او في الخارج، غير ان دولة الاحتلال نفت ان تكون قد وافقت على ذلك وكذلك على الافراج عن الشيخ بسام السعدي، وهذا الامر يعيدنا ويذكرنا بصفقة شاليط التي جرت بين حماس ودولة الاحتلال برعاية ووساطة مصرية، الا ان دولة الاحتلال اخلت بما تضمنه الاتفاق وقامت باعتقال عدد كبير ممن افرج عنهم في اطار الصفقة، بعد وقت قصير من الافراج عنهم واعادة فرض الاحكام السابقة عليهم، وهو ما وجه ضربة لمصر التي وقعت منذ عقود اتفاق سلام مع دولة الاحتلال.
وبمعنى آخر فان دولة الاحتلال لا تحترم حتى الدول التي وقعت وتوقع معها اتفاقات تسمى بالسلام، بل هي اتفاقات تطبيع الامر الذي يدعو هذه الدول الى ضرورة مراجعة مواقفها بعد تكشف حقيقة دولة الاحتلال المكشوفة حتى لاصغر طفل فلسطيني الذي يعاني مثل بقية ابناء شعبه من ظلم وتعسف وجرائم الاحتلال.
وعلى كل من يتعامل مع دولة الاحتلال او يوقع اتفاقيات معها ان يعلم جيدا انها لا تقيم اي اعتبار لهذه الدول بل تعمل على تطويعها.
وعلى مصر مواصلة دورها حتى يتم الافراج عن الاسير العواودة قبل ان يحصل له اي مكروه لا قدر الله، وكذلك العمل على الافراج عن الشيخ السعدي.

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

ليس بين غزة والضفة أية مسافة...!

بقلم:د. هاني العقاد
ليس بين شهداء غزة ونابلس مسافة ,وليس بين دم الشهداء في غزة وشهداء نابلس أية فوارق ,فالدم هو الدم , والشهداء كالجغرافيا الفلسطينية حية تقاوم الاحتلال كل يوم , والقاتل هو نفسه يستكمل مخططه بحقد صهيوني اجرامي ملعون ، بضع ساعات تفصل وقف الهجوم على غزة بعد الوساطة المصري التي نجحت بالتوصل لاتفاق هش قد لا يستمر طويلا لكونه لم ينزع كل عوامل التوتر المستمرة التي لا تريد دولة الاحتلال التنازل عنها ما قد يفجر ازمة جديدة وبالتالي نشوب قتال جديد بين المقاومة في غزة ودولة الاحتلال لان الاتفاق يعتبر من وجة نظري اتفاقا يؤجل المواجهة ولا ينهيها ككل الاتفاقات السابقة التي لم تتحول حتى اللحظة لاتفاقات تحترمها دولة الاحتلال وغالبا ما تفضي لمواجهة اشهد ضراوة تهدف لتفتيت قوة المقاومة ووحدتها لصالح برنامج تحويل برامج المقاومة وفصائلها الى فصائل سياسية تسعي للحكم تتخلي عن استراتيجية تمسك المقاومة بإسناد مسارات المقاومة الفلسطينية وتعزيزها وتطوير خلاياها على الأرض وتفعيل كل عوامل الاشتباك مع الاحتلال الصهيوني أينما تواجد .

انتهت العملية العسكرية في غزة بعد ان ارتكبت دولة الاحتلال جرائم إبادة حقيقية بحق المدنيين الفلسطينيين لإجبار قادة المقاومة وخاصة الجهاد الإسلامي بالقبول بهذه الهدنة الهزيلة بشروط هزيلة يعرف الجميع ان اسرائيل لن تحققها حتى لو نشب قتال اخر , من حيث انتهت إسرائيل في غزة بدأت بالضفة الغربية بالهجوم على نابلس أولا لتختبر مدى التزام غزة بالتهدئة وعدم اللجوء الى توعد قوات الاحتلال برد على جريمتهم في نابلس وبالتالي يفكر الاحتلال بحسابات اخرى وثمن يهدد الامن والهدوء على حواف غزة ومدن الوسط الإسرائيلي نتيجة هذا العدوان , وثانيا استكمال الحملة الأمنية الصهيونية على الضفة الغربية ( كاسر الأمواج) لمحاولة تفتيت كل كتائب المقاومة المسلحة التي تشكلت خلال الأشهر الأخيرة هناك ووضع كامل الضفة الغربية تحت الوصاية الأمنية الإسرائيلية سعيا لتطبيق الحل الابراهيمي الذي اوصت به إدارة بايدن العرب خلال اجتماع القمة العربي بحضور جو بايدن الشهر الماضي, وعلى ما يبدو ان الهجوم على نابلس هو الجولة الاولى من مسلسل هجمات واقتحامات قادم لمدن الضفة الغربية على التوالي وحسب ما تسمح به الحالة الامنية هناك , وحسب حسابات المستوى السياسي الاسرائيلي لاي عملية اقتحام واغارة جديدة على مناطق تواجد المقاومين الفلسطينيين . صحيفة (يدعوت احرنوت ) قالت مؤخرا ان "إبراهيم النابلسي" واحد من عدد من المطلوبين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية قد لا يكونوا يتبعون الى تنظيم معين لكنهم يعملوا بشكل منظم لاستهداف قوات جيش الاحتلال التي تنفذ في كثير من الأحيان عمليات امنية وبدت تلك الخلايا تنشهر كثيرا لاستهدافها قوات الاحتلال , هذا يوحي بان قوات الاحتلال لن تتراجع عن تنفيذ حملتها الأمنية دون ان تعرف الى اين يمكن ان تأخذها هذه الحملة المعادية والتي تستهدف ايضاً سيادة السلطة الفلسطينية على الأرض وتضعف سيطرتها الأمنية على مناطق كثيرة وفي ذات الوقت تضرب ما تبقي من ثقة بين المواطن في الضفة ومؤسسات السلطة الأمنية والمدنية .

وزير جيش الاحتلال في اخر تصريح اعرب ان حكومته لم تقدم باي تعهدات لأطلاق سراح الاسيرين (بسام السعدي وخليل عواودة )في اطار تفاهمات وقف اطلاق النار الا انه يبدو ان مصر بدأت تربط ملف العواودة والسعدي بملف صفقة تبادل اسرى كبيرة قريبة مع حركة حماس وبالتالي تتفادى دولة الاحتلال أي نقد باعتبارها قدمت تنازلات لحركة الجهاد وهذا بالطبع سيأخذ وقت الى حين نضوج التفاهمات حول الصفقة التي بدأت تتحرك منذ فتره في اتجاه احداث اختراق حقيقي وخاصة بعد تصريحات حماس المتتالية حول الجنود الإسرائيليين الاسرى لديها .

الخطير ان (بيني غانتس) قد ادلى بتصريحات اخطر في المؤتمر الصحفي المشترك مع (يائير لابيد) تعقيبا على العملية العسكرية ضد غزة مدعيا بان جيشه حقق ثلاثة اهداف من خلال هذه العملية أولها انها حيدت أي تهديد يأتي من قبل حركة الجهاد في غزة لمستوطنات الجنوب ,وثانيها ان يعمل الجيش في الضفة الغربية على استهداف وتصفية الشبان المقاومين دون ان يسمع ولو كلمة واحدة من فصائل المقاومة في غزة , والأخطر انه وجه تهديدا جديدا للجهاد الإسلامي قائلاً "انه لا توجد اية قيود امام جيشه لمطاردة وتصفية عناصر الجهاد الإسلامي سواء في غزة او بالضفة الغربية حتى بعد وقف إطلاق النار" ,هذا يعني ان دولة الاحتلال لم تصف حساباتها مع الجهاد الإسلامي بعد ...!!! وعلينا ان نتوقع المزيد من العمليات الأمنية بحق قادة وعناصر فصائل المقاومة بمن فيهم كتائب شهداء الأقصى وعناصر الجهاد بالضفة وغزة على السواء، بالرغم من ان هذا المؤتمر كان بالدرجة الاولى مؤتمرا انتخابيا الا انه أوصل رسائل خطير للمقاومة الفلسطينية.

لا اعتقد ان دولة الاحتلال استطاعت ان تحقق تلك الاهداف التي تحدث عنها (بيني غانتس) وحديثة هذا ليس أكثر من خطاب انتخابي لجمهور المستوطنين في الجنوب وكل سكان دولة الاحتلال الذين باتوا يعرفوا ان قادة دولتهم يكذبوا أكثر من قبل لان كل قوة الأرض لا يمكن ان تثني الفلسطينيين عن مقاومة الاحتلال وإسرائيل وكل مخططات إسرائيل ودهائها لا يمكن ان يفتت وحدة المقاومة الفلسطينية ويجعل بين غزة والضفة مسافة تمكن دولة الاحتلال من تنفيذ برامج تصفوية بحق القضية الفلسطينية وقضاياها ,ولن تنتهي مقاومة هذا الشعب الا بإنهاء الاحتلال فكلما استشهد مقاوم جاء اخر وحمل البندقية والراية التي ستتوارثهما الأجيال الى ان يسقط الاحتلال ويعترف بحق تقرير المصير لهذا الشعب الفلسطيني العظيم.

[email protected]

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

وحيداً كعادته يقف قطاع غزة

بقلم:د. اسعد عبد الرحمن


مجدداً، يقف قطاع غزة وحيدا في وجه آلة الدمار العسكرية الإسرائيلية، رغم مرور 16 عاما على ما يشبه «الموت السريري» اقتصاديا واجتماعيا وبنيويا وبيئة تحتية، فيما تزيد الأمور في القطاع بؤسا يوما بعد يوم.

حقيقة، ليس هناك ما يمكن أن يدعونا لمجرد محاولة فلسفة الأمور والأسباب الموجبة التي أدت إلى المعركة الجديدة. فببساطة شديدة، هنالك احتلال استعماري إحلالي مستمر يستهدف الشعب الفلسطيني بدأ منذ قرن، ولم يتوقف إلا على فترات قصيرة، كان التوقف فيها عبارة عن وقف إطلاق نار، استعداداً للمراحل التالية.

الوضع في القطاع، فعلا، شبه كارثي يصل حد الانهيار في منطقة باتت منكوبة. فمنذ خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية والانسحاب من قطاع غزة في العام 2005، والحروب على القطاع (2008-2009، 2012، 2014، 2019، 2021، وآخرها 2022) تستهدف عدم السماح للمقاومة الفلسطينية مراكمة قدراتها المادية والتسليحية وإبقائها في حالة ترميم دائم

ووفقا لمراقبين إسرائيليين، فإن أي هجوم على القطاع لا يضيف شيئاً نوعياً للدولة الصهيونية ("معارك بين حربين بالتعبير الاسرائيلي). ففي نهاية كل مواجهة يعود الجانبان، إسرائيل والمقاومة، إلى النقطة ذاتها التي كانا عليها. ومن الواضح لهؤلاء المراقبين أن اغتيال زعماء وقادة في فصائل المقاومة الفلسطينية ليس قادراً على تغيير قدرة المقاومة وخططها. والتساؤلات في الداخل الإسرائيلي تتحدث عن الثمن الذي دفعته إسرائيل مقابل الاغتيالات، وهل ستحسن الوضع الأمني للإسرائيليين بعد عمليات الاغتيال؟ وقد سبق أن أوضح جيش الاحتلال عدم وجود حل عسكري لموضوع غزة، وحتى «الشاباك» أيد التخفيف من الحصار وما زال.

ايضا بات قطاع غزة شعارا انتخابيا إسرائيليا، فالكل يتعهد دائما بالنجاح في الحرب ضد القطاع، فيما يبقى وضع القطاع مأساويا ومغلفا بتهديد أمني لخدمة الأطياف السياسية الإسرائيلية، مع التأكيد على مسؤولية إسرائيل، وفقاً للقانون الدولي، عن قطاع غزة، رغم انسحابها منه، لأنها ما تزال تسيطر على حدوده ومياهه ومجاله الجوي، وتضرب عرض الحائط بقوانين الحرب المانعة إلحاق الضرر بالمدنيين. والأهم أن المعارك العدوانية التي تشنها اسرائيل ضد «القطاع» تنسف فرضيات، سادت طوال أكثر من عقدين من الزمن، وأبرزها جهود عدة أطراف تحدثت عن رغبة إسرائيلية حقيقية في تحقيق التسوية! أما الحصيلة الراهنة لتلك الجهود فتؤكد أن الحكومات الإسرائيلية بغض النظر عمن يترأسها تسعى إلى تصفية معسكر السلام الفلسطيني وطبعاً معسكر المقاومة.

الفهم الإسرائيلي للتعامل مع قطاع غزة يتدحرج بين تقدم عبر الوساطات على رأسها المصرية في مفاوضات التهدئة، وبين تصعيد إسرائيلي دموي.

لذا، يبدو أن الحكومة الإسرائيلية اليوم خلصت إلى اعتماد سيناريو من شقين، الاعتراف بسلطة الأمر الواقع في غزة والتعامل معها وفقاً لضوابط ومحاذير محددة، تزامناً مع المضي في سياسة الإضعاف المتدرج لنفوذ «حماس» وقدراتها، متجاهلة أن الخروج من أتون الحرب ضد «القطاع» يكون عبر مشروع سياسي لا يوقف الحصار فحسب، بل يقر «تسوية» للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعربي الإسرائيلي برمته.

وعليه، بلا أفق سياسي، ها قد بدأ العد التنازلي نحو المواجهة العسكرية القادمة مع انتهاء المواجهة المنتهية للتو، في ظل الاستكناف عن دعم «القطاع» وأهله من قبل الغالبية الساحقة من الحكومات العربية «والاسلامية» بل والدولية!

أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تهويد الاقصى بسلاح المفردات

بقلم:الاسير محمد رفيق ابو عليا


منذ اكثر من سبع سنوات وتحديدا يوم الثلاثاء بتاريخ 16\6\2015 للميلاد , عقدت لجنة الداخلية في الكنيست الاسرائيلي جلسة كان عنوانها ( حرية العبادة لليهود في – جبل الهيكل – المسمى التهويدي للمسجد الاقصى - ) , وذلك بناء على طلب عضوين ينتمون لاحزاب يمينية متطرفة , حيث كان التركيز وبشكل مريب على تسمية المكان ( جبل الهيكل ) وليس المسجد الاقصى , طالب هؤلاء الاعضاء المتطرفين حينها بحق ( الصلاة لليهود ) واصباغ هذا الخطاب الديني التلمودي الاحتلالي بصبغة حقوقية باعتباره من حقوق الانسان الاساسية في المكان الاكثر قداسة ( لليهود ) في العالم .

تداول المتحدثون حينها موضوع السيادة – ( سيادة اسرائيل ) – كونها وكما يرون صاحبة الحق التاريخي المنتظر من( الشعب اليهودي ) في كل العالم لا كونها قوة احتلال , ركز خلالها المتحدثون عن نزع الحصرية الاسلامية من مسجد مقدس للمسلمين وحدهم الى المطالبة بحرية العبادة لكل الاديان , وهذا يظهر استماتة الاحتلال نحو تغيير المفاهيم ونسبة المكان الى اليهود و (تخليصه) من الصفة الحصرية الاسلامية ومن الطابع الفلسطيني و العربي .

وتخلل ذلك وصف المرابطين والمرابطات في المسجد الاقصى بانهم مجموعة مشاغبين يمنعون ( المصلين اليهود ) من حقهم في العبادة في المكان الاكثر قداسة ( لهم ), وطالبوا بوجوب محاسبة الشرطة على تقصيرها في ردع المشاغبين وحماية ( المصلين اليهود ) , وافساح المجال لهم ليمارسوا حقهم المسلوب منهم في العبادة, واستمر النقاش ايضا حول تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى كون السيادة كما يدعون لاسرائيل واظهار عدم الرضا عن الوضع القائم (ستاتيكو) والمطبق بحسب العرف القانوني الدولي في المسجد الاقصى, اضافة لمحاولة ايجاد تفسير اخر للوضع القائم في المسجد الاقصى لتصبح اقتحامات المستوطنين من جهة باب المغاربة جزءاً من الوضع القائم .

بهذا الشكل يحاول الاحتلال تصوير الواقع في المسجد الاقصى , ومع ان الجلسة انفجرت وتفرقت ولم تستمر الا اننا نعتقد انها تحمل مخاطر كبيرة تتجسد اولاً وقبل كل شيء بتجرؤ الاحتلال حينها على طرح موضوع ( حق اليهود في الصلاة بالاقصى ) , بهذا الشكل ومن خلال الكنيست , وهنا لا بد من توضيح نقاط مهمة :

اولا : يهدف الاحتلال الاسرائيلي من خلال افتعال هذه المسرحيات على مستوى الكنيست ولجانها المختلفة الى خلق حالة تعاطف وتفاعل مجتمعي اسرائيلي يليه مستوى عالمي يهدف الى خلق اجواء تطالب ( بحقوق الانسان ) ، يكون عنوانها حق اليهود في العبادة, محاولين بهذه الفكرة تثبيت مثل هذه الشعارات في الذهن العام من خلال دمجها بمفردات لطيفة كمفردات حقوق الانسان .

ثانياً : كان اختيار التوقيت لاثارة هذا الموضوع هدفه بدرجة عالية تصعيد الخطاب الاعلامي من اجل حشد راي عام داعم لفكرة صلاة اليهود في الاقصى المبارك وتفعيل حالة نقاش عام تصل من خلالها هذه المفاهيم الى الذهن العام .

ثالثا : محاولة جس نبض الشارع الفلسطيني والعربي والاسلامي لهذه الفكرة المطروحة ودراسة ردة الفعل .

رابعاً : ذر الرماد في العيون من خلال وجود ممثلين عن شرطة الاحتلال في الجلسة وتصويرها ( كمتهمة ) في عدم حفظ الامن وكانها تقف ضد اليهود في الاقصى , وهذا ياتي في سياق التغطية على جرائم الشرطة التي بدورها تنكل كل يوم بالمرابطين والمصلين جسديا ولفظيا .

وعلى الرغم من ان هذه الجلسة توقفت بعد حالة الفوضى نتيجة لردة فعل اعضاء الكنيست العرب , الا انها شكلت حلقة من سلسلة حلقات تتبعها على مدار هذه السنين هدفها خداع وتضليل الراي العام , ابطالها بن غفير وسموترتش واعضاء الكنيست الصهيوني و وزراء حكومة الاحتلال لغايات انتخابية , علاوة عن الجمعيات اليهودية الاستيطانية ( المتطرفة ) التي تقوم بدورها الوظيفي وتتبادل الادوار المتفق عليها مع الحكومة الاحتلالية اضافة الى رجالات الصهيونية العربية المنزرعين في طول وعرض الوطن العربي .

وللاسف الشديد تتوالى هذه الاحداث ونحن في اواخر عام 2022 وعلى اعتاب انتخابات اسرائيلية يقابلها حالة العجز العربية والفلسطينية الرسمية , وفي اطار محاولة تغييب قضية الاقصى والقدس عن الذهن الشعبي العام من قبل الاحتلال ناهيك عن عجز الامة في مواجهة ودحض الرواية الصهيونية بحق المسجد الاقصى علاوة عن الجرائم التي ترتكب جهاراً نهاراً حيث كان اخرها شهداء نابلس.

اننا في هذه الفترة الحساسة التي يسعى فيها الاحتلال الصهيوني الى فرض وقائع جديدة في المسجد الاقصى, ورجوعنا في الزمن الى جلسة الكنيست قبل اكثر من سبع سنوات كان هدفنا من خلالها ان نوضح للراي العام هذا النهج الخبيث والذي يعتمد على كي الوعي بوسيلة المفردات لتهويد المسجد الاقصى بطرق عديدة امتدت لاكثر من 55 عاما ،كانت السنوات الاخيرة هي الاخطر, لذلك يجب الحذر والانتباه بدرجة عالية , فالصمت بهذه المرحلة يعد جريمة سيحاسب عليها التاريخ كل من تقاعص بالدفاع عن الاقصى ولو بكلمة .


أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

«حماس» ومزاج الناس

بقلم: محمد سلامة


حركة حماس تتعرض لانتقادات حادة يوميا، سواء في غزة أو الضفة الغربية أو الخارج، والسبب هو امتناعها عن المشاركة في الحرب الأخيرة على غزة إلى جانب الجهاد الإسلامي، ولا نبوح بالسر إذا قلنا أن مزاج الناس يميل إلى اتهامها.


تقارير استخباراتية إسرائيلية تشير إلى أن المعتقل لديها تيسير السعدي من الجهاد هو مؤسس لحزب الله الفلسطيني ولكتيبة نابلس المسلحة من عناصر الجهاد الإسلامي الراديكاليين ومن عناصر فتح المتمردين على فتح وغالبيتهم من كتائب شهداء الأقصى وأن ابراهيم النابلسي هو القائد الميداني لكتيبة نابلس، فيما الإشارة أن التمويل من إيران، وفي الصورة الأخرى مزاج شعبي ضد حماس وفتح المعتدلة في الضفة الغربية.


الثنائي «حماس والجهاد « في غزة، هما الأكثر نفوذا وسيطرة على القطاع، فيما حركة فتح خارج اللعبة، والمعادلة مقلوبة في الضفة الغربية، كون كتيبة جنين المسلحة باتت فعليا قوة موازية لقوة السلطة الفلسطينية، والآن كتيبة نابلس التي تسعى لتأسيس سلطة لها موازية للسلطة الفلسطينية، والتقديرات أن عناصر الكتيبتين بالآلاف، وأن مزاج الناس يتغير بسرعة ضد حماس باتهامها ليس بالخيانة بل بالمشاركة في التنسيق الأمني في الضفة، واللافت هنا أن المنشقين عن فتح من كتائب الأقصى يقودون المقاومة، ويشكلون العناصر الاساسية في كتيبتي نابلس وجنين، ومحاولات تشويه صورة هذا التحالف تأتي من عناصر سلفية دينية، بعضها محسوب على حماس، وهذا يزيد من المزاج الشعبي المنادي بالمقاومة وتجاوز حماس والسلطة معا.


«حماس «.. ليست صورتها حسنة هذه الأيام عند الناس العاديين، فالمزاج الشعبي يميل في الضفة الغربية ضدها، وربما هذا ما تريده إسرائيل لتكريس الانفصال التام بين غزة والضفة، وتواصل عمليات الجيش الاسرائيلي في نابلس يأتي لتفكيك خلايا عناصر كتيبة نابلس قبل أن تتشكل وتفرض واقعا جديدا على الأرض، فهناك (400) أسير منذ بداية العام الحالي، وأكثر من ثلاثين شهيدا سقطوا خلال نفس الفترة، مما يعني أن الحملة الأمنية مستمرة وأن المواجهات بالضفة مرشحة للتصعيد، وأن خطر اندلاع انتفاضة ثالثة بات أمرا لا مفر منه.


حماس ولأول مرة خارج مزاج الناس في تعاطيها مع حرب غزة الأخيرة ومع المواجهات المسلحة في نابلس، ولأول مرة يوجه لها اتهامات شعبية، والمحصلة أن محاولاتها تثبيت التهدئة في غزة أو الضفة الغربية انقلبت ضدها، وبكل الأحوال فإنها ما زالت ضمن معادلة الصراع مع إسرائيل، ولها حساباتها بعيدا عن الجهاد وعن كتائب الأقصى، وربما إذا استمرت المواجهات في الضفة فإنها ستجد نفسها مجبرة على المشاركة فيها استجابة للمزاج الشعبي المناهض للاحتلال الاسرائيلي وللمستوطنين الذين استباحوا الأرض الفلسطينية مصادرة وتخريبا. عن "الدستور الاردنية"


أقلام وأراء

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إبراهيم النابلسي

بقلم:حمادة فراعنة
لم يكن نبتا إنسانياً بلا جذور، ولم يهبط على ظهر النضال وأفعاله بالبراشوط، بل كبر وصعد من حاضنة عائلية وجذور متصلة، والده أسير محرر وعمه كذلك، وأخواله أشقاء والدته أسرى محررون.
تربطه برفاق دربه كتيبة نابلس الفتحاوية: الشراكة، والعمل الكفاحي، والإقدام على الفعل في مواجهة الاحتلال، كان مطارداً مثلهم قبل اغتيالهم يوم 8 شباط/ فبراير 2022، وبقي مطارداً طوال الأشهر الماضية، حتى يوم رحيله في 9 آب/ أغسطس مع رفاق له آخرين، وتم دفنه وفق وصيته في المقبرة الشرقية بنابلس، بجانب رفاقه الثلاثة الذين سبقوه: أدهم مبروكة، ومحمد الدخيل، وأشرف المبسلط، وقد تحقق له ما كان يريد.
سلسلة الاغتيالات والتصفيات والإعدامات الإسرائيلية للقيادات الوطنية الفلسطينية، تتم بناءً على الرصد الالكتروني، والتقنية الفنية رفيعة المستوى، فالطائرات المسيرة تضع مشاهدها الحرفية وتنقلها إلى غرفة العمليات الإسرائيلية بدقة متناهية، ولهذا ليس صحيحاً أن العمل الاستخباري واختراق العملاء، رغم أهميته أنه سبب كشف مواقع المطاردين المناضلين، بل توظيف التكنولوجيا المتفوقة هي الأداة، وهو نفس الفعل والأداء الأميركي، في اصطياد قيادات القاعدة وداعش وغيرهم من خصوم واشنطن وأعدائها.
سلطات المستعمرة وأجهزتها تعمل على تسريب إعلامي منظم أن وراء عمليات التصفية قدرات استخبارية، في محاولة لزرع الشك وعدم الثقة بين صفوف الفلسطينيين، والحقيقة أن القدرات التكنولوجية هي العامل الأول في تنفيذ المهام القذرة، وهذا ما يُفسر وجود الطائرات المسيرة المرافقة لكل عمل إسرائيلي يستهدف فيه ومن خلاله نشاط المقاومين الفلسطينيين، وهذا ما يجب أن يدركوه وينتبهوا له ويتحاشوه.
الدرس الوحيد، والرافعة الوحيدة، والمظلة المفقودة للفعل الكفاحي الفلسطيني في مواجهة تفوق المستعمرة، هو الوحدة الوطنية على أساس ثلاثة عناوين: 1- برنامج سياسي مشترك، 2- مؤسسة تمثيلية موحدة وهي منظمة التحرير وأداتها السلطة الفلسطينية، 3- أدوات كفاحية متفق عليها، وهي عناوين مفقودة غائبة: لا برنامج مشتركا، لا مؤسسة موحدة، لا أدوات متفقا عليها، وهم بذلك يقدمون خدمة مجانية لعدوهم الاحتلالي المستعمرة، بفقدان الوحدة الوطنية وعناوينها الثلاثة.
لقد تمكن الفلسطينيون من هزيمة الاحتلال بفعل الانتفاضة الجماهيرية الأولى، وبفعل الانتفاضة الثانية، ولكن الاحتلال عاد وتراجع عن كل التراجعات التي قدمها بعد سيطرة اليمين واليمين الإسرائيلي المتطرف، على قرار المستعمرة وبرلمانها وحكوماتها، وبذلك لا حل ولا تسوية تشمل القدس والضفة، الحل سيشمل فقط قطاع غزة، والأفعال الجارية تشير على هذا التوجه وتدلل عليه، أي على الحل الإسرائيلي للقضية الفلسطينية، ولا حل آخر بديل طالما أن الانقسام هو السائد ويتم تغذيته من قبل المستعمرة، ليبق هو العنوان: سلطة رام الله والتنسيق الأمني، وسلطة غزة مع التهدئة الأمنية.
الحل الفلسطيني وفرضه وهزيمة المستعمرة الاحتلالية لن يكون ولن يتم إلا بأدوات فلسطينة وبرنامج فلسطيني، وهذا هو المطلوب.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

وفد فنزويلي في سفارة الارجنتين لطلب الإفراج عن الطائرة المحتجزة مع طاقمها

كراكاس - (أ ف ب) -احتج وفد فنزويلي رسمي لدى سفارة الأرجنتين في كراكاس على احتجاز طائرة شحن وطاقمها في بوينس آيرس منذ حزيران/يونيو، بينما وافق قاض في الأرجنتين على طلب من الولايات المتحدة بمصادرة الطائرة.


وكانت طائرة الشحن وهي من طراز "بوينغ 747" وتملكها شركة "إمتراسور" الفنزويلية احتجزت في الأرجنتين منذ وصولها في الثامن من حزيران/يونيو من المكسيك محملة بشحنة من قطع غيار السيارات، بعدما حاولت من دون جدوى دخول أوروغواي.


ووافق القاضي الأرجنتيني فيديريكو فيلينا الخميس على طلب من الولايات المتحدة بمصادرة الطائرة بتهمة انتهاك القوانين عندما باعتها إيران إلى فنزويلا، بما أن البلدين يخضعان لعقوبات أميركية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأرجنتينية "تيلام".


وزار وزير النقل رامون فيلاسكيز ونواب موالون للحكومة السفارة الخميس للاحتجاج على ذلك، بينما تجمع عشرات العاملين في شركة الخطوط الجوية الحكومية "كونفياسا" في الخارج وهم يهتفون "أعيدوا الطائرة وطاقمها!".


و"كونفياسا" تابعة ل"إمتراسور"، والشركتان تخضعان لعقوبات أميركية.


وكان في استقبال الوفد السفير الأرجنتيني أوسكار لابورد.


وسلم الوفد الفنزويلي السفير وثيقة تتضمن احتجاجا على استمرار احتجاز الطائرة. وقال فيلاسكيز بعد ذلك "سلمنا السفير بعض المراسلات لتتمكن السلطات، النظراء في الأرجنتين، من الجلوس والتحدث عن الوضع وإيجاد أفضل بديل وأفضل حل لهذه المشكلة".


وأضاف "نتمنى أن تظهر الحقيقة وأن يتجاوب نظام القضاء الأرجنتيني وألا يتفاقم هذا الوضع الذي يتسم بمخالفة القانون ليبلغ مستويات جديدة (...) لنتمكن من استعادة طائرتنا وطاقمنا".


وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو احتج الأسبوع الماضي على طلب الولايات المتحدة مصادرة الطائرة، معتبرا أنه محاولة "لسرقتها"، وطلب دعم الأرجنتين.


وأدى دخول الولايات المتحدة إلى هذه المسألة إلى اندلاع مظاهرات في الشوارع في فنزويلا.


كانت الطائرة دخلت الأرجنتين للمرة الأولى في السادس من حزيران/يونيو. ولم تتمكن من التزود بالوقود في بوينس آيرس فتوجهت بعد يومين إلى مونتيفيديو. لكن سلطات أوروغواي رفضت دخولها ، وعادت إلى الأرجنتين.


وأمر قاض باحتجاز الطائرة في ضوء تحقيق مع طاقم الطائرة المؤلف من 14 فنزويليا وخمسة إيرانيين. وسمح قاض الأسبوع الماضي ل12 من أفراد الطاقم بمغادرة الأرجنتين، وابقى على أربعة إيرانيين وثلاثة فنزويليين. وهذا القرار في مرحلة الاستئناف حاليا.


وقال فيلاسكيز إنه يجري التحقيق مع أفراد الطاقم بتهم "تجسس وإرهاب". وأضاف "لم يتم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم بعد"، مؤكدا أن "حقهم في الدفاع انتُهك".


وتحدث جهاز الاستخبارات في باراغواي عن ارتباط أحد أفراد الطاقم الإيراني بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة إرهابية.


لكن فيلاسكيز قال إن تقرير الاستخبارات "منحاز". وأضاف "لا يمكن القول عن أشخاص أنهم إرهابيون وجواسيس باستخدام تقارير لأجهزة استخبارات نعرف أنها منحازة لطرف ما".



وتؤكد طهران أن وضع الطائرة "قانوني تمامًا" وأن تجميدها جزء من "عملية دعائية" مرتبطة بالتوتر بين الغرب وإيران بشأن برنامجها النووي.


وكان النائب الفنزويلي بيدرو كارينو الذي شارك في الوفد الفنزويلي، صرح الأربعاء خلال جلسة للبرلمان أنه على الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز إن "يوضح ما إذا كان أداة في يد الامبراطورية (الولايات المتحدة) أو دمية في يد الامبريالية أو ما إذا كان يحكم ذلك البلد بالفعل".
وردا على هذه التصريحات، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأرجنتينية غابرييلا شيروتي في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي الخميس إن الأمر ليس مجرد "حادث دبلوماسي".

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

رسميا.. طلاق قطب الإعلام روبرت مردوخ وزوجته عارضة الأزياء جيري هول

لوس انجليس -  (أ ف ب) -أصبح الطلاق رسمياً بين قطب الإعلام روبرت مردوخ البالغ 91 عاما وزوجته الرابعة عارضة الأزياء الأميركية جيري هول بعد ست سنوات أمضياها معاً، على ما أفادت محامية هول الخميس وكالة فرانس برس.


وأكدت المحامية جودي بولر أن مردوخ وهول "لا يزالان صديقين جيدين ويتمنى كل منهما الأفضل للآخر في المستقبل".
وكان مردوخ الذي تقدر مجلة "فوربس" ثروته ب17 مليار دولار وهول تزوجا في آذار/مارس 2016 في لندن.


وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" التي كشفت خبر الطلاق في حزيران/يونيو الفائت نقلاً عن مصدرين مطلعين لم تفصح عن هويتيهما، أن لا عواقب لهذه الخطوة على إمبراطوريته الإعلامية الدولية "نيوزكورب"، نظراً إلى أن مردوخ وهول وقّعا عقداً قبل الزواج.


ويملك مردوخ من خلال مجموعته "نيوزكورب" مئات وسائل الإعلام خصوصاً في الولايات المتحدة حيث تسيطر شركاته على محطة "فوكس نيوز" المحافظة وصحيفة "ذي وول ستريت جورنال" الاقتصادية وصحيفة "نيويورك بوست" المحسوبة على اليمين الأميركي. وهو أيضًا صاحب صحيفتي "ذي صن" و"ذي تايمز" اللندنيتين وعدد من الصحف في أستراليا.


واستمر الزواج الأول لكيث روبرت مردوخ من المضيفة الجوية الأسترالية باتريشيا بوكر من 1956 إلى 1967، ثم بقي متزوجاً لأكثر من 30 عاماً، حتى 1999، الصحافية البريطانية آنا مان التي حصلت وفقا للصحافة في ذلك الوقت، على أكثر من مليار دولار بعد طلاقهما.


ثم تزوج الملياردير بعد أيام قليلة سيدة الأعمال من أصل صيني وندي دنغ المتخرجة من جامعة ييل وبقي معها حتى طلاقهما في نيويورك عام 2013.


ولمردوخ من زيجاته ستة أبناء، أما زوجته الرابعة جيري هول، وهي ممثلة أيضاً، فهي أم لأربعة أبناء أنجبتهم من قائد فرقة "رولينغ ستونز" ميك جاغر.

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة شيري الصينية لصناعة السيارات تسجل مبيعات قوية

خفي - (شينخوا) -  سجلت شركة مجموعة شيري الصينية المحدودة لصناعة السيارات مبيعات قوية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، وفقا لتقرير الشركة.


وباعت شيري 606783 سيارة في الفترة من يناير إلى يوليو، بزيادة 19.3 بالمائة على أساس سنوي. ومن بين المبيعات، بلغت الصادرات 198859 سيارة.


في يوليو وحده، باعت شيري 131533 سيارة، بزيادة 57.7 بالمائة على أساس سنوي. ومن بين الإجمالي، تم بيع 50614 وحدة في خارج البلاد، بزيادة 90.1 في المائة على أساس سنوي، مسجلا الرقم القياسي الشهري للشركة.


وشهدت مبيعات شيري من سيارات الطاقة الجديدة في يوليو نموا بنسبة 253 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 25617 وحدة، ما يسجل أيضا الرقم القياسي الشهري للشركة.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رسّام مغامرات "لو بوتي نيكولا" الفرنسي جان جاك سمبيه

باريس - (أ ف ب) -توفي الخميس عن عمر يناهز 89 عاما الرسّام الفرنسي جان جاك سمبيه الذي اشتهر بتجسيده رسماً مغامرات "لو بوتي نيكولا" (Le Petit Nicolas) وأعماله الكاريكاتورية الصحافية، بحسب ما أبلغت زوجته مارتين غوسيو سمبيه إلى وكالة فرانس برس.


وقال صديقه وكاتب سيرته مارك لوكاربانتييه لوكالة فرانس برس "لقد توفي الرسام الفكاهي جان جاك سمبيه بهدوء مساء (الخميس) 11 آب/أغسطس (2022)، في سن التاسعة والثمانين، في مقر إقامته المخصص للعطلة، محاطًا بزوجته وأصدقائه المقربين".


وفي رصيد سمبيه منذ خمسينات القرن العشرين رسوم فكاهية في مجلات "ذي نيويوركر" و"باري ماتش" و"إكسبرس"، وكان من أبرز الرسامين الذين كانت تتعامل معهم "ذي نيويوركر"، إذ تولى رسم نحو مئة من غلافات المجلة.


وللرسام المولود عام 1932 في بيساك ، بالقرب من بوردو ، نحو 12 مجلداً، من بينها "سان تروبيه" ، و"تو سو كومبليك"، لكنّ أبرزها مغامرات "بوتي نيكولا" للأطفال التي تباع منها اليوم نحو 15 مليون نسخة.


ومنذ إصداره مع رينيه غوسيني "لو بوتي نيكولا" عام 1959، واظب سمبيه على إصدار مجلّد واحد تقريباً سنوياً، ونُشر نحو مئة من رسومه على الصفحات الأولى للصحف.

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن ست سنوات لرجل ثان من خاطفي كلاب ليدي غاغا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -حُكم في لوس أنجليس بالسجن ستّ سنوات على رجل ثان من المتهمين الثلاثة بمهاجمة موظف لدى ليدي غاغا لخطف كلاب النجمة، بعدما حُكم قبل نحو أسبوع على المُتهم الأول بالسجن أربع سنوات.


وأقرّ لافاييت شون وايلي (28 عاماً) بمشاركته في عملية السرقة مشيراً إلى أنه أحد اطراف المجموعة التي أطلقت النار على راين فيشر أثناء قيامه في هوليوود بتنزيه كلاب ليدي غاغا الثلاثة من نوع البولدوغ الفرنسي في شباط/ فبراير 2021.


وأظهرت لقطات صوّرتها كاميرات المراقبة رجلين ينزلان من إحدى السيارات قرب الموظف قبل إطلاق النار عليه وإصابته في صدره. ثم خطف الرجلان كلبين من الثلاثة هما كوجي وغوستاف وفرّا تاركين راين فيشر ينزف على الأرض.


أما الكلب الثالث الملقب "ميس إجا"، فهرب قبل أن يعود لاحقا إلى فيشر.


وعرضت صاحبة أغنيتي "بوكر فايس" و"باد رومانس" مكافأة قدرها نصف مليون دولار لمن يتمكّن من إعادة كلبيها لها.
وكانت امرأة أعادت للمغنية الكلبين مدعية أنها وجدتهما مقيدين على أحد الأعمدة قبل أن تقبض عليها الشرطة التي ذكرت أنّ المرأة كانت على علاقة مع والد أحد المشتبه فيهم.


وفي نيسان/أبريل 2021، أُسقطت تهمتا محاولة القتل والسرقة في حق الرجال الثلاثة.


ويأتي هذا الحكم بعد أسبوع من إصدار حُكم في حق جايلين كيشون وايت (20 سنة)، وهو شريك لافاييت شون وايلي في عملية الخطف، بالسجن أربع سنوات بالإضافة إلى اعتقال جيمس هوارد جاكسون (19 سنة) بعدما أُطلق سراحه في 6 نيسان/أبريل نتيجة خطأ إداري.


وأظهرت هذه القضية مدى أهمية كلاب البولدوغ الفرنسية لدى النجوم من جهة والمجرمين الذين يستفيدون من صغر حجم هذا النوع وسعره المرتفع لبيعه في السوق السوداء من ناحية أخرى.


وتظهر ليدي غاغا تعلّقاً شديداً بكلابها التي غالباً ما ترافقها خلال المناسبات وتنشر لها المغنية صوراً عبر مواقع التواصل.

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

عناصر الـ"إف بي آي" ينددون بتهديدات ضد وكالتهم بعد دهم منزل ترامب

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت رابطة عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) الخميس أنّ تصاعد التهديدات ضدّهم بعد دهم دارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد شجّع على العنف ضدّ سلطات إنفاذ القانون، معتبرةً أنّ هذا الأمر "غير مقبول".


وكان سياسيّون محافظون وترامب نفسه قد وصفوا مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّه "فاسد" و"مُسيّس" في أعقاب عمليّة دهم دارة الرئيس السابق الإثنين والتي سعى خلالها عناصر الإف بي آي إلى الحصول على وثائق سرّية احتفظ بها ترامب، في انتهاكٍ لقواعد السجلّات الرسميّة.


وقد تبع ذلك تصاعد في التهديدات العنيفة ضدّ مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل على وسائل التواصل الاجتماعي وفي مجموعات دردشة للمحافظين.


وقالت رابطة عناصر الإف بي آي في بيان، إنّه "لا ينبغي أبدًا تهديد العملاء الخاصّين وعائلاتهم بعنف، بما في ذلك بسبب تأديتهم لعملهم".


وأضافت أنّ "التهديدات التي وُجِّهت مؤخّرًا، تُسهم في إثارة جوّ قَبِلَ أو سيقبلُ فيه البعض بالعنف ضدّ سلطات إنفاذ القانون".


وصدر بيان الرابطة بُعيد إعلان وزير العدل ميريك غارلاند أنّه وافق شخصيًا على عمليّة دهم غير مسبوقة لمنزل رئيس سابق. ووصف غارلاند الهجمات على مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّها "غير مبرّرة".


وقال "لن أقف مكتوفا" عندما يتعرّض عناصر الإف بي آي "لهجوم غير عادل".


بعد عملية الدهم الإثنين، أصدر ترامب بيانًا قال فيه إنّ منزله في مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا كان "محاصرًا ودهمته مجموعة كبيرة من عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي".


واعتبر ترامب أنّ "هجومًا كهذا لا يمكن أن يحدث إلا في دول العالم الثالث المنهارة".

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

هل طلب هرتسوغ من بوتين منع تهريب الأسلحة للفصائل الفلسطينية؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف النقاب، اليوم الجمعة، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية جرت بينهما منذ أيام بشأن قضية الوكالة اليهودية في موسكو، العمل على منع تهريب الأسلحة من روسيا إلى الفصائل الفلسطينية من خلال طريق تهريب عبر سوريا ولبنان.

وبحسب ما نقله موقع صحيفة معاريف العبرية عن وسائل إعلام روسية، فإن هرتسوغ أبلغ بوتين أن المنظمات الفلسطينية تلقت شحنات أسلحة مهربة من روسيا بشكل غير رسمي، فيما رد بوتين أن هذه الأسلحة يتم تهريبها من أوكرانيا.

ووفقًا لذات المصادر، فإن هرتسوغ أكد لبوتين أن لدى إسرائيل معلومات استخباراتية تشير إلى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح المهرب حتى يصل إلى المنظمات الفلسطينية، وطالبه بالعمل على اتخاذ خطوات لإغلاق طرق تهريب الأسلحة.

وأشارت إلى أنه لاحقًا عقد بوتين مناقشة أمنية مع كبار المسؤولين تتعلق بالحرب على أوكرانيا، وأثار قضية تهريب الأسلحة وأمر بالتحقيق في المزاعم الإسرائيلية، وأنه في حال كانت صحيحة، طلب العمل على منعها.

فيما نفى ديوان الرئيس الإسرائيلي أن يكون تم طرح القضية خلال أي اتصالات.

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 13 إسرائيليًا خلال حوادث سير في 72 ساعة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لقي 13 إسرائيليًا، مصرعهم، جراء سلسلة حوادث سير وقعت في غضون 72 ساعة، آخرهم اثنين توفيا في حادث سير صباح اليوم الجمعة بالقرب من تقاطع يادي مردخاي - زيكيم في غلاف مستوطنات قطاع غزة.

وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن الحوادث وقعت في مناطق متفرقة منها القدس وقرب مستوطنات الضفة وقرب الخضيرة وغيرها.

ولم يشير الموقع فيما إذا كان ذلك يشمل أي من فلسطينيي الداخل، خاصة وأنه يتم وضعهم ضمن قوائم الوفيات الإسرائيلية.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن 4 من فلسطينيي الداخل لقوا مصرعهم في اليومين الأخيرين.