فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشقيقان "الترتير".. أسلوب منفرد في صناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد

نابلس – "القدس" دوت كوم - فرح أبو صاع / مدار للصحافة والاعلام – الشقيقان سعيد ويوسف الترتير، ينفردان بصناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد، من داخل مشغلهما في شارع الساقية وسط مدينة نابلس، وهما سعيدان جدًا بمواصلة مهنتهما الفريدة التي ورثاها عن والدهما الحاج سليم الترتير.


ويقول سعيد: "بدأنا في ممارسة هذه المهنة منذ الصغر، كنا نذهب عند الوالد في محله وتعلمناها منه"، مضيفًا أنهم يستخدمون عدة آلات وأدوات مثل: "الكورنيش"، و"الملف"، و"المثنى"، و"المقصات"، و"لحام الدق"، و"لحام الأكسجين"، وهي بمجملها آلات وأدوات قديمة ولا يفكرون بتحديثها.


وأضاف بأنهم يستخدمون العديد من الزخارف، بعضها يحمل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، بمختلف الأحجام.


ويتابع سعيد، توجد مآذن ارتفاعها عشرات الأمتار، ويتم صنعها من النحاس، أو من الـ"ستانلس ستيل" وهو يعدّ الأكثر طلبًا لتحمله العوامل البيئية.


بدوره يوضح الشقيق الآخر (يوسف) أنه في فصل الشتاء يقل الطلب على أهلة المساجد، وفي المقابل يزداد الطلب على مداخن الصوبات، وهي ما يتقن مع شقيقه صناعتها أيضًا.


ويتابع يوسف، "بالنسبة لطول الهلال وارتفاعه يكون حسب طول االمئذنة، ويترواح طولها عادة ما بين 40 -50 مترًا، وكلما كانت المئذنه طويلة يتم صنع الهلال بشكل أطول، ويتم وضع فتحة الهلال باتجاه القبلة، لكي يستدل الناس على اتجاهها  من خلاله".


ويتابع يوسف أن الهلال يتم صنعه من غالبًا معدن الـ"ستانليس الستيل" الذي له لمعه وهو طويل الأمد، ويكمل: "نحن نقوم بتفصيل الهلال، ثم نقصه ونزخرفه باستخدام آلة الكورنيش".


ويضيف: قمنا بعمل  وتركيب قباب في رام الله، والخليل، وسلوان، وغيرها، ويستغرق عمل الهلال نحو يومًا ونصف اليوم، فيما يحتاج الشقيقان الترتير إلى عشرة أيام لصنع قبة مسجد، وفي الوقت الذي يقوم عامل البناء بتركيب الهلال، فان تركيب القباب تبقى مهمة الأخوين "يوسف" و"سعيد".

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مفاجأة كبرى.. ميسي خارج ترشيحات الكرة الذهبية لأول مرة منذ 2006

أعلنت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، أمس الجمعة، عن قائمة المرحشين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عن عام 2022، تلك الجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائز بها يوم 17 أكتوبر/تشرين أول المقبل.


وفي الوقت الذي شهدت فيه قائمة المرحشين تواجد كوكبة بارزة من أفضل اللاعبين في العالم، إلا أنها شهدت غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم باريس سان جيرمان، وصاحب الرقم القياسي كأكثر من توج بالجائزة بواقع 7 مرات، كان آخرها العام الماضي.


ولم يغب اسم ميسي عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية منذ عام 2006، وتواجد في القائمة النهائية التي تضم 3 لاعبين 13 مرة طوال مسيرته الاحترافية.

إلا أن البرغوث عانى من عام أول ضعيف للغاية رفقة باريس سان جيرمان في الموسم الماضي، عقب انتقاله إليه قادمًا من برشلونة.

وشارك ميسي مع باريس سان جيرمان في 34 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، سجل خلالها 11 هدفًا وصنع 15 آخرين.

يذكر أن النجم البرازيلي نيمار من الأسماء البارزة الغائبة أيضًا عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية هذا العام.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تشافي: ليفاندوفسكي أتى إلينا جائعا.. ورافينيا يشبه نيمار

أبدى تشافي، مدرب برشلونة، رضاه عن مستوى البوسني ميراليم بيانيتش، مشيرا إلى استمراره في صفوف العملاق الكتالوني، على الرغم من الشكوك العديدة التي حامت حول مستقبله.


وتحدث تشافي في تصريحات نقلتها صحيفية "ماركا" عن الوافد الجديد رافينيا، قائلا: "هو مختلف عن أي لاعب برازيلي لعبت إلى جواره، هو يملك شخصية خاصة به، ربما يشبه نيمار، لكنه يملك تسديدات مشابهة لريفالدو، هو يملك الجودة لصناعة الفارق، ويملك الكثير من المقومات".


وأشاد مدرب برشلونة بالمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قائلا: "هو هداف ولاعب استثنائي قادر على صناعة الفارق داخل منطقة الجزاء، يقدم لنا كل شيء في خط الهجوم، أعتقد أننا اتخذنا خطوة للأمام بتشكيل هذا الفريق، فهو أتى إلينا برغبة كبيرة وجوع وتواضع للعمل".

وتطرق للحديث عن نيكو، قائلا: "أتى للحديث معي منذ 3 أسابيع وأخبرته بأنني أريد استمراره وأنني معجب به، لكنه أصر على رغبته في الرحيل، وقال لي إنه وجد فريقا يعتقد بأنه سيشارك معه، كانت إعارة جيدة، هو شجاع وأتمنى له الأفضل، سيكون ذلك مهما لمستقبل برشلونة، وبالنظر إلى ميراليم بيانيتش، فأنا مقتنع به، وسيستمر معنا".

وعلق تشافي على مدى تأثير كأس العالم على الموسم: "خططنا لوجود عطلة في منتصف الموسم، سيكون هناك فترة إعداد لهؤلاء الذين لن يشاركوا في المونديال، سنحضر بشكل جيد للغاية وأثناء التوقف الدولي لن نتوقف".

وختم: "أعتقد أنه من المهم امتلاك قائمة كبيرة من اللاعبين، فالإصابات والعقوبات ستأتي، وبالتالي من المهم امتلاك قائمة كبيرة".

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إشبيلية يسقط أمام أوساسونا في افتتاحية الليجا

استهل فريق إشبيلية رحلته في الدوري الإسباني لكرة القدم "الليجا"، بالخسارة أمام مضيفه أوساسونا 1-2، خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، في الجولة الأولى من المسابقة.


وتقدم أوساسونا بهدف سجله إزكويل أفيلا في الدقيقة التاسعة، وتعادل أشبيلية عن طريق رافاييل مير فيسنتي في الدقيقة 11، قبل أن يسجل إيمار أوروز هدف الفوز لأوساسونا في الدقيقة 74 من ركلة جزاء.


وحصد أوساسونا أول 3 نقاط له في الدوري هذا الموسم، وظل فريق أشبيلية بلا نقاط.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

دورتموند يقلب الطاولة على فرايبورج في الدوري الألماني

قلب بوروسيا دورتموند تأخره بهدف أمام مضيفه فرايبورج، إلى فوز 3-1، اليوم الجمعة، ضمن منافسات المرحلة الثانية من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا).


ورفع دورتموند رصيده إلى 6 نقاط، ليتصدر ترتيب الدوري مؤقتا، في انتظار باقي نتائج المرحلة، فيما تجمد رصيد فرايبورج عند 3 نقاط في المركز الثالث.


وتقدم فرايبورج عن طريق ميكائيل جريجوريتش في الدقيقة 35، قبل أن يدرك المهاجم الإنجليزي الشاب جيمي بينوي جيتينز التعادل لدورتموند في الدقيقة 77.

وفي الدقيقة 84، سجل يوسوفا موكوكو الهدف الثاني لدورتموند، قبل أن يضيف زميله ماريوس وولف الهدف الثالث بالدقيقة 88.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

جهاد عويضة: نعمل على بناء منتخبات وطنية ونستعد من الان لآولمبياد باريس 2024


القدس- وكالة بال سبورت/ أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني للجودو جهاد عويضة في حديثه مع "شبكة ووكالة بال سبورت" بما أنجزه مجلس ادارة الاتحاد وكافة لجانه الفنية منذ انتخابه قبل عامين، سواء على الصعيد الفني للبطولات او من خلال العمل على تطوير أداء المدربين والحكام بالرغم من قلة ما في اليد، مؤكدا انه ومجلس الادارة يعملون جاهدين لتلبية كافة الاحيتاجات والمشاركات الالزامبية الخارجية الا ان العائق الاول والأكبر عدم توفر الميزانيات وشح الاموال "وبخل" المؤسسات والشركات والبنوك الفلسطينية من تقديم الدعم اللازم لهذه الرياضات الفردية الاولمبية ، والتي تؤهلنا للمشاركة في الاولمبياد.


  وأكد عويضة ان الاتحادات الرياضية الوطنية بحاجة لميزانيات تشغيلية يومية وشهرية وسنوية لتواصل أداء رسالتها نحو اللاعبين والاندية المنضوية تحت مظلتها، لكن هناك عجز مالي مزمن يعيق اداء رسالتنا والتزامنا نحو عموميتنا وابطالنا ومدربينا وحكامنا، وبنفس الوقت نواجه "بخل" المؤسسات الوطنية مثل البنوك وشركات الاتصالات الوطنية بتقديم العون والدعم اللازم للرياضات الفردية في الوقت الذي تقدمه للرياضات الجماعية بسخاء.


  وفي الوقت نفسه أشاد عويضة بما يقدمه الاتحاد العربي والدولي من دعم مادي ومعنوي للاتحاد الفلسطيني وان الاتحاد وضع بالتعاون مع الاتحاد العربي والدولي استراتيجية عمل آمتدت لاربعة اعوام للنهوض برياضة الجودو الفلسطينية وأعادة اللعبة الى وهجها وديمومتها السابقة حين كانت شعلة من النشاط والحيوية وذلك بالشراكة الكاملة مع الاتحاد الدولي، مشيرا ان اجندة العمل بدأت منذ العام 2016 حتى الوصول لاولمبياد باريس 2024 من خلال صناعة الابطال ونشر اللعبة في كافة محافظات الوطن .

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

آنسات دلاسال القدس يفزن على نظيراتهن حطين النابلسي

  حقق فريق دلاسال  القدس للفتيات تحت سن ١٦ سنة اول فوز له في دوري الفتيات بكرة السلة على حساب حطين نابلس بعد مباراة جيدة المستوي  لانسات الدلاسال ، إنتهت لمصلحة دلاسال العاصمة بنتيجة ٣٦ مقابل ١ نقطة.


   وأُقيمت المباراة على صالة ماجد أسعد بالبيرة و بتنظيم الإتحاد الفلسطيني لكرة السلة. 


  يُذكر أن الفريق يقوده منذ شهر و نصف المدرب توفيق روبرت رفيدي "تيفا"؛ فيما يتدرب الفريق بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهليه الفلسطينيه NDC مشكورين ضمن مشروع دعم المؤسسات المقدسية وصمودها .


   وتألق في المباراة كل من اللاعبات: زينه سعادة، لين ناصر الدين، سيلين بدور ، مريان بدور، دينا عربيد، سنتيا طمس، كريستينا منصور، كريستين عنبر،  سيلين ابو لبن، ابريانا سلفيتي، وانيا خوري.


  ورافق الفريق في المباراة عضو  مجلس الإدارة ماري مينا.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الفارس حمزة ماجد الشوا يستعد للجولة الثالثة لبطولة القطاع لفروسية


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - يستعد الفارس حمزه ماجد الشوا، ابن 12 عاماً، ونجم نادي الجواد للفروسية، على أرض النادي على شاطئ البحر المتوسط قبالة غزة، للمشاركة في الجولة الثالثة لبطولة القطاع التي ستقام لاحقاً على مضمار نادي الأصدقاء للفروسية، وذلك لحصد مراكز جديدة متقدمة في البطولة.


وكان الفارس حمزة حصل على عدد من المراكز المتقدمة منذ التحاقه بمضمار الفروسية، أبرزها حصوله على المركز الثاني في بطوله الشيخ جراح للقفز على الخيول على ارتفاع 110/120سم، وحصوله على المركز الثاني على مستوى القطاع  في دوري قفز الحواجز  للعام 2021، بالإضافة للعديد من المراكز والكؤوس في عده بطولات المحلية في القطاع.


وتتركز تدريبات الفارس حمزة على جوانب اللياقة البدنية وتمارين تقوية العضلات، وكذلك طريقة القفز على الخيول، والتمركز الصحيح، حيث يسعى مدربه لتحقيق الانسجام بينه وبين فرسه، وسرعة التحكم واتخذا القرار عند القفز عن الحاجز، والانطلاق بالخيل والتوازن وتوجيه التعليمات لفرسه.


ويشار إلى أنّ اتحاد الفروسية وجه دعوة للفرسان في قطاع غزة للاستعداد المناسب والتحضير الجيد تمهيداً للجولة الثالثة، خاصة أنّه ستحسب درجات السباقات الأربعة في نهاية العام، حيث أنجز منها الاتحاد انتان

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد كرة اليد يسـتأنف مبارياته بمواجهة اتحاد دير البلح وشباب جباليا


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - تستأنف مساء اليوم السبت مباريات الدوري العام الممتاز لكرة اليد للموسم 2022-2023، برعاية جوّال، وذلك عقب توقفها بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة، الذي أوقع ثلاثة شهداء رياضيين، واستهدفت عدد من المؤسسات، ابرزها صالة سعد صايل ذات الألعاب المتعددة.


وستكون الجماهير الرياضية وعشاق لعبة كرة اليد على موعد مع لقاء البطل اتحاد دير البلح، وشباب جباليا على صالة أبو يوسف النجار عند الساعة السابعة، وذلك في الجولة الأوّل للبطولة، واتخذت لجنة المسابقات الترتيبات كافة لاستئناف عجلة الدوري، وإقامة المباراة، فيما حددت لجنة الحكام الطاقم الذي سيديرها.


ويشار إلى أنّ خدمات البريج يحتل الصدارة برصيد 6 نقاط، عقب فوزه الأخير على أهلي النصيرات في المركز السابع بنتيجة 45-17.


وتتجدد المواجهات في الجولة التالية: ويلاقي الرباط وخدمات النصيرات، وخدمات البريج وأهلي النصيرات، والصالح واتحاد دير البلح، وجميعهم على صالة ابو يوسف النجار

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:13 صباحًا - بتوقيت القدس

إتحاد الشمال يلتقي أندية محافظة جنين


جنين / من عصري فياض: أعلن الدكتور سليمان العمد رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني / فرع الشمال أن الاتحاد سيعقد جلسة مع أندية محافظة جنين الساعة الخامسة من مساء السبت الموافق الثالث عشر من آب في قاعة مركز الشباب الاجتماعي في مخيم جنين.


وأضاف العمد أن الاندية التي ستشارك في الاجتماع هي : جنين سيلة الحارثية و وبرطعة واليامون وعرابة وقباطية وبرقين وجلبون ويعبد وجبع وكفردان والطيبة ومرج بن عامر وعقابا بالاضافة لمركز شباب مخيم جنين.


تابع العمد قائلا إن اللقاء في مركز شباب مخيم جنين يأتي لاعتبارات رمزية خاصة ما يعانية مخيم جنين من مداهمات وإحتياحات وارتقاء شهداء.


وأضاف إن اللقاء مع الاندية سيناقش اهمية قيام الاندية التي لم تصوب أوضاعها بالاسراع في تصويب أوضاعها وترتيب اوضاعها، وكذلك سيتم مناقشة الية التحضير والمشاركة في الدوريات المختلفة التي ستشارك فيها تلك الاندية كل حسب درجته.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

البنتاغون ينفي استخدام أسلحة أميركية لمهاجمة القاعدة الروسية في القرم

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة، أنّ أيّ أسلحة أميركيّة لم تُستخدم لمهاجمة القاعدة الجوّية الروسيّة في شبه حزيرة القرم، مشيرة إلى أنّها تجهل أسباب الانفجارات المدمّرة التي شهدها الموقع.


ويُعتقد أنّ القوّات الأوكرانيّة تقف وراء الانفجارات التي دوّت الثلاثاء في قاعدة ساكي الجوّية في شبه جزيرة القرم الأوكرانيّة التي تحتلّها روسيا منذ العام 2014. وقد أدّت الانفجارات إلى تدمير ثماني طائرات ومخزونات ذخيرة.


ولم تُعلن أيّ جهة مسؤوليّتها عن الانفجارات. كما لم تتّضح بعد أسباب الانفجارات في القاعدة الجوّية التي تُعدّ نقطة انطلاق رئيسيّة للعمليّات العسكريّة الروسيّة في الحرب التي تشنّها موسكو على أوكرانيا.


وفي حين وصفت روسيا ما حصل بأنّه حادث، يقول خبراء إنّ صورًا ملتقطة بالأقمار الاصطناعيّة وكذلك تسجيلات فيديو أرضيّة توحي بأنّه هجوم.


وزوّدت الولايات المتّحدة أوكرانيا كمّيات كبيرة من الأسلحة والذخائر، لكنّها لم تمدّها بما يُمكّنها من توجيه ضربات للأراضي التي تُسيطر عليها موسكو انطلاقًا من الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف.


وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركيّة لصحافيّين "لم نُزوّد (أوكرانيا) بما يسمح لها أو يمكّنها من ضرب القرم".


واستبعد المسؤول أن تكون الانفجارات عبارة عن ضربة بواسطة صواريخ تكتيكيّة موجّهة دقيقة متوسّطة المدى (ATACMS) التي كانت كييف طلبت التزوّد بها والتي يمكن أن تُطلق بواسطة منظومات "هيمارس" الصاروخية الأميركية الموجودة في أوكرانيا.


وقال المسؤول "ليست ATACMS لأننا لم نزوّدهم بهذه الصواريخ".


وشدّد المسؤول على عدم توافر معلومات لدى البنتاغون من شأنها أن تؤكّد ما إذا القاعدة استُهدفت بهجوم صاروخي أو ما إذا كانت الانفجارات قد نجمت عن عمل تخريبي.


لكنّه قال إنّ ما حصل "كان أثره كبيرًا على (العمليات) الجوّية الروسيّة وعلى عناصر سلاح الجوّ".


وشدد على أن الولايات المتحدة لا تسيطر على الجيش الأوكراني. وقال "ما نريد أن يفعله الأوكرانيون هو محاربة الروس بالطريقة التي يريدونها".


وأضاف "إنها حرب أوكرانية. هم مَن يختارون الأهداف".


والجمعة قال جهاز الاستخبارات الدفاعيّة البريطاني إنّ الانفجارات المتعدّدة التي وثّقها أشخاص موجودون في المنطقة في تسجيلات فيديو "ناجمة بشكل شبه مؤكّد عن انفجار ما يصل إلى أربعة مناطق تخزين ذخائر غير مغلقة".


وقال الجهاز إنّ الانفجارات دمّرت أو ألحقت أضرارًا بالغة بخمس طائرات سوخوي 24 القاذفة المقاتلة وبثلاث طائرات من طراز سوخوي 30 المتعدّدة المهمّات، لكنّ المدرج لا يزال صالحًا للاستخدام.


وبحسب جهاز الاستخبارات الدفاعيّة البريطاني "تُستخدم ساكي بشكل أساسي قاعدةً لطائرات أسطول البحر الأسود في البحرية الروسية".


وأشار الجهاز إلى أنّ القدرات الجوّية للأسطول تمّ إضعافها إلى حدّ كبير.

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

920 مليار يوان... قروض بنك التصدير والاستيراد الصيني في النصف الأول من العام الجاري

بكين - (شينخوا) قال بنك التصدير والاستيراد الصيني، إنه قدّم قروضاً بقيمة 920 مليار يوان (حوالي 136.47 مليار دولار أمريكي) لصناعة التجارة الخارجية في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 22 بالمائة على أساس سنوي.


وأضاف البنك أنه وبنهاية شهر يونيو الماضي، ارتفعت قروض البنك غير المسددة لقطاع التجارة الخارجية بنسبة 19 بالمئة مقارنة بالعام السابق، لتسجل 2.68 تريليون يوان.


وقال البنك إنه سيعمل بنشاط على تعزيز العرض الائتماني وزيادة الدعم للاقتصاد الحقيقي في النصف الثاني من العام الجاري.


ويعتبر بنك التصدير والاستيراد الصيني، بنكاً سياسياً تموله وتملكه الدولة، يدعم التجارة الخارجية للصين، والاستثمار والتعاون الاقتصادي الدولي.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الإف بي آي ضبط "وثائق مصنّفة سرية للغاية" خلال تفتيش دارة ترامب

واشنطن - (أ ف ب) -ضبط عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي وثائق "سرية للغاية" خلال عملية التفتيش التي أجروها في دارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، وفق ما جاء في مذكّرة التفتيش المنشورة الجمعة في إطار تحقيق باحتمال حصول انتهاكات لقانون مكافحة التجسس.


وأظهرت المذكّرة والمواد ذات الصلة التي أمر قاض في فلوريدا بنشرها أن العناصر ضبطوا عددا كبيرا من الوثائق المصنّفة "سرية للغاية" إحداها تتعلّق بـ"رئيس فرنسا".


وجرت عملية التفتيش غير المسبوقة لدارة رئيس سابق على خلفية الاشتباه بانتهاكات لقانون مكافحة التجسس على صلة بالاحتفاظ بوثائق دفاعية حسّاسة، وفق المذكرة.


وبحسب المذكرة الواقعة في سبع صفحات، فإنَّ بينَ المضبوطات وثائق تحمل ختم "سري للغاية" و"يفترض ألا تحفظ إلا في منشآت حكومية خاصة".


وشملت الوثائق المنشورة لائحة بموجودات ضُبِطت في دارة ترامب في مار ايه لاغو في فلوريدا ومذكرة تفتيش الدارة الواقعة في بالم بيتش.


وكانت وزارة العدل قد طلبت من قاض فدرالي نشر مذكرة التفتيش الجمعة ما لم يحتجّ ترامب الذي يجري تقييما لإمكان خوضه السباق الرئاسي في انتخابات العام 2024.


وقال الرئيس السابق البالغ 76 عاما إنه لم يعترض على نشر المذكرة لكنّه شدد على أنه ضحية "استغلال إنفاذ القانون لدواع سياسية" من جانب "الديموقراطيين اليساريين الراديكاليين".


وبحوزة ترامب ووكلائه نسخة من مذكّرة التفتيش منذ أيام، وكان بإمكانهم نشرها.


وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" ضبط عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي 20 صندوقا من الوثائق بينها مجلدات صور ومذكرة مكتوبة بخط اليد والعفو الذي منحه ترامب لحليفه روجر ستون.


والخميس نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر قريبة من التحقيق قولها إن بين المضبوطات وثائق مصنفة سرية على صلة بأسلحة نووية.


وفي تعليق أصدره، بدا ترامب كأنه ينفي صحّة هذه المعلومات، قائلا إن "قضية الأسلحة النووية خدعة"، ملمحا إلى أن مكتب التحقيقات الفدرالي قد يكون "زرع" أدلة في دارته.


كان وزير العدل ميريك غارلاند قد أعلن أنه طلب نشر مذكّرة التفتيش التي صادق عليها شخصيا.


والخميس قال غارلاند إنه طلب نشر المذكّرة نظرا "لطابع المصلحة العامة لهذه المسألة"، وقد أعطى ترامب ووكلاءه مهلة حتى عصر الجمعة للاعتراض على النشر، وهو ما لم يفعلوه.


وفي عملية يبدو أنها على صلة مباشرة بتفتيش دارة ترامب، حاول مسلّح اقتحام مركز مكتب التحقيقات الفدرالي في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو الخميس.


والشخص الذي حاول اقتحام المركز أردَتْهُ الشرطة في تبادل لإطلاق النار أعقبَ مواجهة استمرت ساعات.


والخميس ندد غارلاند بما وصفه بأنه "هجمات لا أساس لها" طاولت مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل، في حين دان مدير الإف بي آي كريستور راي "العنف والتهديدات الموجّهة لعناصر إنفاذ القانون".


وعادةً، لا تؤكد وزارة العدل ولا تنفي فتح تحقيق في حَقّ أحدهم، وقد حاول غارلاند جاهدا التشديد على أن القانون يُطبّق بإنصاف في هذه القضية.


وفي بيان الخميس، قال ترامب ووكلاؤه إنهم كانوا "متعاونين بالكامل" وإن الحكومة "كانت قادرة على الاستحصال على كل ما أرادته، إذا كان بحوزتنا".


وترامب تحت مجهر المحققين على خلفية جهود بذلها لِقَلْب نتائج الانتخابات عام 2020 وللاشتباه بضلوعه في الهجوم على الكابيتول في كانون الثاني/يناير 2021.


وأطلق مجلس النواب آلية لعزل ترامب البالغ 76 عاما، بعد أحداث الكابيتول، لكنّ مجلس الشيوخ برّأه بعد أن أيّد عدد قليل من الجمهوريين إدانته.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى جراء قصف روسي على كراماتورسك وزابوريجيا في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرون الجمعة في قصف روسي استهدف مدينتَي كراماتورسك بشرق أوكرانيا وزابوريجيا بجنوبها، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.


وتحدث بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك على فيسبوك عن "هجوم جديد على كراماتورسك. وفقًا لمعلومات أولية، قتل مدنيان وجرح 13".


أضاف "القصف ألحق أضرارا بما لا يقل عن 20 مبنى وقد اندلع حريق"، داعيا السكان إلى إخلاء المنطقة.


من جهته، أفاد المسؤول المحلي في زابوريجيا، أناتولي كورتيف، عبر تلغرام، بمقتل امرأة الجمعة في غارات روسية أدت أيضًا إلى إصابة شخصين جرى نقلهما إلى المستشفى.


منذ انسحاب القوات الروسية من محيط كييف وخاركيف في نهاية آذار/مارس، يدور معظم المعارك في دونباس بشرق أوكرانيا، وفي الجنوب حيث تقود قوات كييف هجومًا مضادًا.


وأقرت وزارة الدفاع الأوكرانية في رسالتها المسائية بـ"نجاحات جزئية" للقوات الروسية في اتجاه باخموت، على الطريق نحو كراماتورسك، حيث تحاول هذه القوات حاليا الحصول على "موطئ قدم".


في الموازاة، أكد المسؤول الأوكراني في منطقة خيرسون (جنوب) التي يحتلها الروس، سيرغيه خلان، عبر فيسبوك، أن آخر جسر كان يُستخدم لنقل أسلحة إلى القوات الروسية في المنطقة قد "دُمِّر".


وقد استهدفت قوات كييف مرارًا في الاسابيع الأخيرة محاور لوجستية روسية في هذه المنطقة.

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول: الاقتصاد الحقيقي الصيني يشهد نموًا ائتمانيًا مستقرًا في النصف الأول

بكين - (شينخوا) قال مسؤول من لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية (CBIRC) يوم الجمعة إن الاقتصاد الحقيقي للصين شهد نموا مستقرا في المعروض الرأسمالي الفعال في النصف الأول من العام حيث عززت البنوك دعمها الائتماني. .


وقال المسؤول في إفادة صحفية إن قروض اليوان زادت بـ 13.68 تريليون يوان (حوالي 2 تريليون دولار أمريكي) في الفترة من يناير إلى يونيو، بزيادة 919.2 مليار يوان عن العام الماضي.


وتم توجيه المزيد من الإقراض إلى الشركات الصغيرة والصناعات التحويلية. وزادت القروض الشاملة غير المسددة للشركات متناهية الصغر والصغيرة بنسبة 22.64 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 21.77 تريليون يوان في نهاية يونيو، وتلقى قطاع التصنيع 3.3 تريليون يوان من القروض الجديدة، بزيادة 1.6 تريليون يوان عن الرقم المسجل قبل عام.


وزادت قروض تشييد البنية التحتية 11.1 بالمئة عن العام السابق بنهاية يونيو حزيران.


وقال المسؤول إنه سيتم بذل المزيد من الجهود لدفع المزيد من الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي، بما في ذلك البنية التحتية والتصنيع، وتحسين الخدمات لسكان الحضر الجدد وتعزيز دعم التعليم والرعاية الصحية ورعاية المسنين.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تنهي العمل بإلزامية وضع الكمامات

سيول - (أ ف ب) -أنهت كوريا الشمالية العمل بإلزامية وضع الكمامات في كل الأماكن تقريبا، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد السبت، بعد أيام على إعلان الزعيم كيم جونغ أون "الانتصار" على كوفيد.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أنه "تم رفع إلزامية وضع الكمامات في كل الأماكن باستثناء مناطق الخطوط الأمامية والمدن والمقاطعات الحدودية، نظرا إلى أن البلاد بكاملها أصبحت منطقة خالية من الوباء".


وأعلنت كوريا الشمالية "انتصارا باهرا" على كوفيد في وقت سابق هذا الأسبوع بعد أشهر فقط على إعلانها تسجيل أولى الإصابات في أيار/مايو. كما تم رفع العمل بتدابير التباعد الاجتماعي في كل المناطق باستثناء المناطق الحدودية بحسب الوكالة.


جاء هذا الإعلان بعد أن اتهمت بيونغ يانغ هذا الأسبوع سيول بالتسبب في تفشي فيروس كورونا في البلاد وهددت بـ"القضاء" على السلطات الكورية الجنوبية إذا لزم الأمر.


رغم ذلك، أوصت السلطات الكورية الشمالية الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض بمواصلة وضع الكمامات، وطلبت من الكوريين الشماليين "البقاء متيقظين" لأي "شيء غير طبيعي"، في مؤشر على ما يبدو إلى بالونات تُطلَق من الجنوب.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

إخماد الحريق في خزانات النفط في كوبا

هافانا - (أ ف ب) -أعلنت الحكومة الكوبية الجمعة إخماد الحريق الذي استعر لمدة أسبوع في مستودع للنفط في غرب كوبا وأدى إلى مقتل شخصين وفقدان 14 آخرين وجرح 132 شخصا.


وكتبت الرئاسة الكوبية على تويتر "في الساعة السابعة صباحا تم الإعلان عن انتهاء الحريق". وأضافت الرئاسة أن حوالى ستين خبيرًا في الطب الشرعي دخلوا منطقة الكارثة في محاولة للعثور على جثث مفقودين.


واندلع الحريق الناجم عن صاعقة في الخامس من آب/أغسطس في مستودع النفط في ماتانزاس، وهو الأكبر في كوبا ويقع على بعد مئة كيلومتر شرق هافانا.


واحترقت أربعة خزانات يمكن أن تحوي ما يصل إلى 52 مليون لتر من النفط الخام أو المازوت، من أصل ثمانية موجودة في الموقع.


ولقي اثنان من رجال الإطفاء حتفهما في الحريق الذي أسفر أيضا عن إصابة 132 شخصا بجروح، كان 23 منهم ما زالوا في المستشفى الجمعة. وأربعة من الجرحى في حالة حرجة.


ويتوقع أن تؤدي خسارة ملايين اللترات من المحروقات الأساسية لتغذية محطات توليد الكهرباء في البلاد، إلى تفاقم الوضع الصعب لإمدادات الكهرباء في الجزيرة.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي يحقق في أكبر كنيسة بروتستانتية في قضايا اعتداءات جنسية

واشنطن - (أ ف ب) -فتحت وزارة العدل الأميركية تحقيقا في الكنيسة البروتستانتية الرئيسية في الولايات المتحدة "المؤتمر المعمداني الجنوبي" (ساذرن باتيست كونفنشن)، كما أعلنت الكنيسة، بعدما أشار تقرير مستقل صدر مؤخرا إلى فشلها في إدارة قضايا اعتداءات جنسية ارتكبها أعضاء فيها.


وقالت الكنيسة في بيان إن "لجنة إدارة المؤتمر المعمداني الجنوبي علمت أن وزارة العدل فتحت تحقيقًا بشأنه وأن هذا التحقيق سيغطي كيانات عدة" تابعة للمنظمة، مؤكدة أنها "ستتعاون بشكل كامل" مع السلطات.


وتابعت الكنيسة أن "قادة المؤتمر المعمداني الجنوبي برهنوا على تصميم ثابت على معالجة أخطاء الماضي واتخاذ تدابير لضمان عدم تكرارها في المستقبل".


وكان تقرير استقصائي مستقل طلبته الكنيسة نفسها كشف في أيار/مايو أن الضحايا المفترضين لاعتداءات جنسية وكذلك الذين سعوا للتحدث علنا داخل الكنيسة عن هذه التجاوزات واجهوا "لعقدين مقاومة وعرقلة وحتى عداء صريحا" من أعضاء في اللجنة التنفيذية.


وكشفت هذه الفضيحة الجنسية التي تورط فيها نحو 400 رجل دين ومتطوع ومربّ اعتدوا على أكثر من 700 شخص، في 2019 بفضل تحقيقات أجرتها صحيفتان يوميتان في تكساس هما "هيوستن كرونيكل" و"سان أنطونيو إكسبرس نيوز".


وفي حزيران/يونيو أعلنت المؤسسة الدينية تبني إجراءات لمكافحة الاعتداءات الجنسية ولا سيما نشر قاعدة بيانات تتضمن أسماء أعضائها المتهمين بتجاوزات من هذا النوع وإنشاء وحدة أزمات مسؤولة عن تنفيذ إصلاحات لمكافحة هذه التعديات.
كما نشرت الكنيسة وثيقة من 205 صفحات تضم أسماء أعضائها المتهمين باعتداءات جنسية منذ 2007 .


ويبلغ عدد أتباع "المؤتمر المعمداني الجنوبي" الذي له شبكة من آلاف الكنائس في الولايات المتحدة، أكثر من خمسة عشر مليون شخص معظمهم في جنوب البلاد.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

"خربة تبنة".. محاولات إسرائيلية لغرس التاريخ المزور والاستيلاء على الأراضي

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- منذ أيام وفريق من جامعة بار إيلان الإسرائيلية يجري عمليات تنقيب يدعي أنها "أثرية" في موقع خربة تبنة، من أراضي قرى وبلدات النبي صالح، وبيت ريما، ودير نظام شمال غرب رام الله، في محاولة يؤكد الأهالي أنها لغرس تاريخ إسرائيلي مزور بهدف الاستيلاء على مزيد من الأراضي هناك لصالح التوسع الاستيطاني.


وأوردت صحيفة "هآرتس"، قبل أيام، أن الجامعة الإسرائيلية تجري عمليات تنقيب أثرية في موقع الخربة، على زعم أن الموقع الأثري كان مأهولًا بالسكان في العصر البرونزي، كما تزعم الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي أن الخربة مصنفة أنها "أراضي دولة"، لكن الأهالي أكدوا لـ"القدس"دوت كوم، أن تلك الأراضي هي ملكية خاصة، وحاولوا من خلال محامين التواصل مع الإدارة المدنية المصرة على موقفها، رغم أن الاتفاقيات الدولية تحظر على دولة الاحتلال التنقيب في أراضي محتلة.


حفريات سياسية لا علاقة لها بالآثار


يقول رئيس مجلس قروي النبي صالح ناجي التميمي لـ"القدس"دوت كوم: "إن التنقيب الذي يجري وقد يستمر لعدة أيام أخرى، يجري في (خربة تبنة) من أراضي قرى: بيت ريما، ودير نظام، والنبي صالح، ويعتقد أن تسمية الخربة يعود إلى الكنعانيين، والخربة تقع على مساحة تصل إلى 100 دونم، وتبعد مسافة تصل نحو كيلو متر من مستوطنة (حلاميش) المقامة على أراضي قرى شمال غرب رام الله".


ويؤكد التميمي على أن تلك الحفريات التي تجري بزعم البحث عن آثار، هي حفريات سياسية بالمعنى السياسي لا علاقة لها بالآثار بمعناها الحقيقي، "والحفريات متناقضة مع القوانين الإسرائيلية والقانون الدولي، حيث لا توجد سيادة لإسرائيل على المنطقة، وممنوع على علماء الآثار التنقيب بمثل هذه المناطق المحتلة".


يقول التميمي: "إن من قرر التنقيب في خربة تبنة قام به بشكل غير رسمي، ولم يتم التنسيق مع أصحاب الأراضي الخاصة، لكننا حينما اعترضنا من خلال المحامي للإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، أبلغنا أن المنطقة كانت معسكرًا أيام الحكم الأردني، وأن الأرض لم تزرع وكأن ذلك يعطيهم الحق بالتنقيب، وهو أمر غير صحيح حتى وإن استخدمت الأرض لأسباب أمنية أيام الأردن، لكنها أراضي بملكية خاصة، حسب ما تؤكده الوثائق الأردنية، باستثناء نبع مياه في المنطقة هي أراضي دولة، وما يجري في خربة تبنة قد يكون مقدمة للاستيلاء عليها".


محاولات لتزوير التاريخ


يؤكد الأهالي في بيت ريما والنبي صالح ودير نظام شمال غرب رام الله، أن أراضيهم فيها الكثير من الآثار التي تعود إلى العهد الروماني والبيزنطي، وفيها آثار إسلامية ومسجد منذ أيام المماليك والعثمانيين وبعضها تمت السيطرة عليه ويوجد داخل مستوطنة "حلاميش" المقامة على أراضيهم منذ العام 1978.


ويؤكد رئيس مجلس قروي النبي صالح ناجي التميمي أن ما يجري في "خربة تبنة" هو محاولة تزوير للتاريخ الأصلي وربط القضية بالتاريخ الإسرائيلي والحث عن قبر "يوشع بن نون"، رغم أن الخربة يعود تاريخها إلى أيام المماليك.


ويرى رئيس مجلس قروي دير نظام نصر مزهر في حديث لـ"القدس"دوت كوم، أن ما يجري في "خربة تبنة" هو مقدمة لاستكمال وتوسعة مستوطنة "حلاميش" المقامة منذ العام 1978، ويقول: "هم يدعون وجود قصر أو قبر ليوشع بن نون، لكننا منذ الصغر وأيام آباءنا وأجدادنا نعرف أنها آثار رومانية وبيزنطية وفيها آثار إسلامية".


التنقيب عن الآثار لتثبيت بؤرة استيطانية


ويرى التميمي أن تلك الحفريات تمهد لإقامة بؤرة استيطانية، للاستيلاء على الأرض ومنع أصحابها الوصول إليها، ومستقبلاً يتم شرعنتها وتحويلها لمستوطنة، ومصادرة مئات الدونمات، وربما محاولات لربط عدة مستوطنات وبؤرة استيطانية في المنقطة، وبالتالي السيطرة على أكثر من 150 ألف دونم تترابط مع بعضها في مخطط استيطاني مستقبلي.


ويشدد التميمي على أن ما يجري هو استيطان تحت ذريعة البحث عن آثار، لخلق تواجد دائم للمستوطنين وتحويلها لبؤرة استيطانية.


من جانبه، يؤكد رئيس بلدية بيت ريما كايد الريماوي لـ"القدس"دوت كوم، أن ما يجري في "خربة تبنة" جريمة ترتكب بحق أرض فلسطينية لها أصحابها بملكية خاصة، لكن ما يجري هو مقدمة لإقامة بؤرة استيطانية والاستيلاء على الأرض، وليس فقط التنقيب عن آثار.

في حين، يؤكد رئيس مجلس قروي دير نظام نصر مزهر أن الأهالي وبعد خروج الجيش الأردني منها، ظلوا يزرعون أراضيهم في "خربة تبنة" حتى العام 1995، لكن بعد ذلك، بدأ المستوطنون يطلقون الخنازير باتجاه الأراضي ولم نتمكن من حماية أراضينا.


ويشير مزهر إلى أنهم ينقبون عن الآثار ويدخلون معدات بينها معدات ثقيلة في محاولة لتزوير التاريخ، بينما المزارعين لا يسمح لهم بإدخال فأس صغير، علاوة على المضايقات المتواصلة بحق الأهالي، وإقامة بؤر استيطانية رعوية، للسيطرة على الأراضي.


قرى مستهدفة بالاستيطان


يبدو أن أراضي النبي صالح ودير نظام خاصة لا يكل الاحتلال عن استهداف أراضيها، إذ إن نحو نصف الأراضي تم الاستيلاء عليها لصالح ما تسمى "محميات طبيعية" أو لصالح إقامة مستوطنة "حلاميش" المقامة منذ العام 1978، بل أن الاستهداف شبه اليومي للأهالي من اعتداءات للمستوطنين وإقامة بؤر استيطانية وإقامة الحواجز وتنفيذ الاعتقالات وما يتخللها من اقتحامات ومواجهات، وكذلك تقطيع أشجار وتجريف أراضٍ بها، كبدها معاناة دائمة.


وقرية النبي صالح هي قرية صغيرة جدًا تقع بمنتصف فلسطين التاريخية، وموقعها الجغرافي أعطاها أهمية تاريخية أكبر من حجمها الحقيقي، وفق ما يؤكده رئيس المجلس القروي ناجي التميمي، الذي يشير إلى استهداف القرية بالاستيطان، حيث إن مساحتها البالغة نحو 2700 دونم منها 1350 دونمًا تقع بين أراضٍ مصادرة لصالح مستوطنة "حلاميش" أو شبه مصادرة أصحابها غير قادرين الوصول إليها.


ويبلغ عدد سكان النبي صالح حاليًا 600 نسمة، والقرية أقيمت قبل نحو 200 عام، حول مقام النبي صالح ذا البناء المملوكي علمًا بأنه أقيم على آثار مقام أثري روماني، وأهلها وقرية دير نظام المجاورة هم من عائلة التميمي القادمة من الخليل.


ويعتقد أن المقام هو مقام للنبي صالح عليه السلام، وقبل العام 1948 كان يقام في كل عام مهرجان يسمى "موسم النبي صالح"، لكنه توقف بعد نكبة فلسطين، كما أن القرية الفلسطينية التاريخية "حبلكة" من أراضي النبي صالح والتي دمرت في الصراع القيسي اليمني، سيطرت عليها قوات الاحتلال حين إقامة مستوطنة "حلاميش" عام 1978.


أما قرية دير نظام المجاورة ففيها آثار رومانية ومملوكية ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة، على مساحة 6 آلاف دونم منها 3 آلاف مستولى عليها لصالح مستوطنة "حلاميش" ولما يسمى بالمحميات الطبيعية، وبينها لصالح مستوطنة "حلاميش" ومحميات طبيعية، فيما يبلغ عدد أهالي بيت ريما نحو 8 آلاف نسمة، وتقع أراضيها على نحو عشرة آلاف دونم.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

"الأرابيسك" معرض فني يحاكي نوافذ الأقصى والإبراهيمي في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - روت لوحات الفنانين عزام أبو السعود ورامز حلاق، التي تحاكي لوحات نوافذ المسجد الأقصى وتوأمه المسجد الإبراهيمي، وعرضت في جمعية التعاون الثقافي الخليل- فرنسا، حكايات جميلة وأعادت ذاكرة المدينة المقدسة في الخليل، من خلال معرض حكاية القدس من خلال فن الأرابيسك.


حكايات جميلة


وقال الدكتور أنور أبو عيشة، وزير الثقافة الاسبق ورئيس جمعية التعاون الثقافي الخليل- فرنسا، إن معرض الفنانين عزام أبو السعود ورامز حلاق، المقدسيين أبًا عن جد، والذي يعرض للمرة الثانية، هو اشهار وتعريف بالفنون الزخرفية العربية الإسلامية، فهو يحاكي نوافذ المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي في الخليل، مشيرًا إلى أن تراكم فني ثقافي، وهو جزء من تراثنا وإرثنا.


وأضاف، إن التعريف بهذا الجزء الثقافي يؤكد على هويتنا وعراقة تاريخنا، ونهدف بهذا المعرض الحفاظ على التراث الثقافي واحد الحفاظ عليه هو التوعية والتعريف به، كونه يسرد ويؤكد تاريخنا وأننا كنا وما زلنا وسنبقى.


تحيي الأمل


وبينت لبنى أبو تركي، أنه عندما يتحد الجسد بالروح يضيء كل خلايا الجسم، وهذا  بالفعل ما عبرت عنه لوحات الفنانين المقدسيين أبو السعود وحلاق، فهذه اللوحات التي رأيتها أمامي وشعرت بها، وكأنها انعكاس لما في داخلي، مؤكدةً أن ابو السعود وحلاق صنعا أجمل اللوحات الجميلة والخلابة.


وأشارت إلى أن هذه اللوحات الجذابة بإضاءتها وألوانها تحيي الأمل وتنعش القلب، وتمثل نوافذ من العصر المملوكي موجوده في المسجد الأقصى والحرم الابراهيمي بالإضافة إلى البيوت المقدسية.


نماذج طبق الاصل


وقال الفنان عزام أبو السعود، إن معرضه الذي يحمل اسم "أرابيسك"، وهو يحاكي نوافذ المسجد الأقصى والمساجد والكنائس التي كانت تزينهم، إضافة إلى إحياء فن الأرابيسك الذي كان موجودًا في فلسطين منذ مئات السنين، ويكاد ينقرض، مشيرًا إلى أن لوحاته المحفورة على الخشب إلى جانب الزجاج المعشق والملون، تعكس نمط الأرابيسك خلال فترة الأمويين والمماليك والسلاجقة في القدس.


وبين أبو السعود، ان لوحات معرضه تعتمد على الأشكال الهندسة والتوريقات، وهي نماذج مأخوذة من الطبيعة كأوراق الأشجار والفواكه والزهور، مشيرًا إلى أنها تحاكي 4 عينات من شبابيك المسجد الأقصى المبارك، وحفرت نفس تصاميم الشبابيك على الخشب وأُدخل إليها الزجاج الملون، فكانت نماذج طبق الأصل لتلك الموجودة في الأقصى، مؤكدًا ان لوحات الأرابيسك وإقامة معرض خاص بهذا الفن هو ضرورة للحفاظ على هذا النوع من التزيين لواجهات المباني، كما أن إحياء فن الأرابيسك يترتب عليه إحياء ثلاث حرف يدوية وهي: الحفر على الخشب، وتعشيق الزجاج، وحرفة تغليف الزجاج المعشق والملون، وهي حرف من الضرورة إحياؤها خاصة في مدينة القدس، لإعادة البهاء للمدينة، وصد المحاولات الإسرائيلية لتهويد المظهر العام للمدينة وبلدتها القديمة.


ولفت أبو السعود، إلى أن فن حفر الأرابيسك هو فن منتشر حول العالم، لكن العرب هم أكثر من عملوا فيه، وأضافوا وطوروا في الزخارف الرومانية والفارسية، حيث أدخلوا التصاميم والزخارف الإسلامية وزينوا به مبانيهم ومساجدهم وكنائسهم وأماكنهم العامة، فأينما رأيت الأرابيسك تعرف أنك في مدينة عربية.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير نائل البرغوثي.. إنجازات رغم قهر القيد ومعنوياته عالية

رام الله – تقرير خاص بـ"القدس"دوت كوم- بعد إصراره طيلة سنوات اعتقاله على عدم الحصول على شهادة جامعية من جامعات إسرائيلية تمكن الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا) من بلدة كوبر شمال غرب رام الله الحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية عن بعد من جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، والتحق ليحصل على شهادة الماجستير في ذات التخصص، رغم ما مر به من ظروف صعبة خلال 42 عامًا من اعتقاله، وكذلك الحكم عليه 30 شهرًا، ثم إعادة الحكم المؤبد له رغم الإفراج عنه بصفقة "وفاء الأحرار".


وتقول أمان نافع زوجة نائل البرغوثي لـ"القدس"دوت كوم: "لقد استلمنا شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية لنائل يوم الأربعاء الماضي، من جامعة القدس بتقدير 85%، والتحق للحصول على درجة الماجستير بذات التخصص بدءًا من الفصل الأول للعام الدراسي المقبل".


ووفق أمان نافع، فإن زوجها نائل كان يرفض طيلة سنوات اعتقاله الحصول على شهادة جامعية من خلال مؤسسات تعليمية إسرائيلية، وحينما أتيحت له الفرصة سجل بجامعة القدس وحصل على درجة البكالوريوس، علمًا بأنه سجل بجامعة القدس المفتوحة حين الإفراج عنه بصفقة "وفاء الأحرار" للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص الاجتماعيات لكنه لم يكمل بسبب إعادة اعتقاله.


مسرحية محاكمته


منذ إعادة اعتقاله في العام 2014، يخضع نائل البرغوثي بحسب زوجته أمان نافع، للابتزاز ويعرض على محاكم الاحتلال، في مسرحية متواصلة، حيث يستخدم كورقة مساومة وورقة ضغط في أية صفقة تبادل قادمة مع المقاومة في قطاع غزة.


ويوم أول أمس الخميس، أرجأت ما تسمى "بلجنة الاعتراضات العسكرية" إصدار قرارها بشأن قضية الأسير نائل البرغوثي، على أن تُصدر القرار  خلال أسبوع أو أسبوعين كأقصى حد، حيث عقدت جلسة محكمة له في "عوفر"، ورغم مطالبة محاميه بالإفراج الفوري عنه، إلا أن نيابة الاحتلال تصر على إبقاء اعتقاله، رغم إصدارها حكمًا سابقًا عليه بالسجن لمدة 30 شهرًا، ثم إعادة الحكم المؤبد له و18 عامًا عام 2017، على خلفية وجود "ملف سري".


وتؤكد أمان نافع أن ما يجري مع نائل هو تسويف ومماطلة من أجل استخدامه سياسيًا للضغط على المقاومة في قطاع غزة بأية صفقة تبادل قادمة، وتقول: "نحن ننتظر ما ستقوله لجنة الاعتراضات وفي حال أبقت على اعتقال نائل، سنتوجه للمحكمة العليا مجددًا، لقد استنفذنا كافة الخيارات القانونية، ونحن ندرك أنه من الناحية القانونية فإن نائل لم يخرق القوانين ويجب الإفراج عنه".


وبحسب أمان، فإن نائل كان أول أمس الخميس، مبتسمًا خلال المحكمة، ومعنوياته عالية، وفند ادعاءات الاحتلال أنه خرق شروط الإفراج عنه بالصفة، حيث كان مفروضًا عليه إقامة جبرية، "كنا نأمل أن يتم الإفراج عنه، لكن ما يجري هو مسرحية قضائية".


معنويات عالية رغم الظروف الصعبة


رغم ما مر به نائل البرغوثي من ظروف صعبة خلال سنوات اعتقاله فقد خلالها والديه، وفي الثماني سنوات الأخيرة استشهد ابن شقيقه صالح، واعتقال عاصم والحكم عليه بالسجن المؤبد، واعتقلت مجموعة كبيرة من أفراد عائلته، وهدمت منزلين للعائلة ضمن سياسة العقاب الجماعي، ثم توفي شقيقه الوحيد عمر متأثرًا بإصابته بمضاعفات فيروس كورنا، وحرم من وداعهم، وحرم المشاركة بمناسبات اجتماعية كثيرة، لكن نائل يتمتع بمعنويات عالية.


تقول زوجته أمان لـ"القدس"دوت كوم: "إن المعنويات التي يتمتع بها نائل عالية جدًا، هو بشر ويتأثر بما يجري حوله، لكنه يتأقلم مع واقعه، ويحاول التغلب على الصعوبات، كما أنه رياضي ويحاول الحفاظ على صحته الجسدية، كما يتعلم كل جديد وهو قارئ وكاتب مميز".


وتتابع زوجة نائل، "إن زوجي يتحدث العربية بطلاقة، وكذلك اللغتين العبرية والإنجليزية، ويعرف الكثير من اللغة الروسية وتحدث بها سابقًا، إلى أن حصل على شهادة البكالوريوس بتخصص العلوم السياسية عن بعد، من جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، وها هو اليوم، يواصل مسيرته العلمية والتحق ليكمل درجة الماجستير بذات التخصص".


42 عامًا من الاعتقال


في أطول مدة اعتقال بتاريخ الحركة الوطنية الأسيرة أمضى نائل البرغوثي 42 عامًا في سجون الاحتلال، في تجربه اعتقالية فيها تفاصيل ومحطات شكلت تاريخيًا على جريمة الاحتلال المستمرة بحقّ الأسرى، حيث واجه نائل الاعتقال منذ عام 1978، قضى منها (34) عامًا بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، لكنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، طالت العشرات من المحررين في الصفقة.


وخلال اعتقاله، توالت أجيال ومتغيرات كبيرة على الساحة الفلسطينية والعالم، وما يزال نائل يقبع في زنازين الاحتلال وهذه المرة كرهينة، وملف "سرّي" حكمه مؤبد و(18) عامًا.


ولد الأسير البرغوثي في بلدة كوبر في الـ23 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1957، واُعتقل للمرة الأولى عام 1978، وحُكم عليه بالسّجن المؤبد و(18) عامًا، وعلى مدار (34) عامًا، قضاها بشكلٍ متواصلٍ، رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه، رغم عقد العديد من صفقات التبادل، والإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات.


وفي الثامن عشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011، وضمن صفقة تبادل "وفاء الأحرار" أفرج عنه إلى جانب المئات من الأسرى، وكان من ضمنهم رفيق دربه المحرر فخري البرغوثي، وتزوج بعد الإفراج عنه من  المحررة أمان نافع.


وفي الثامن عشر من حزيران/ يونيو 2014، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجددًا، وأصدرت بحقه حُكمًا مدته 30 شهرًا، وبعد قضائه مدة محكوميته، أعادت حُكمه السابق، وهو المؤبد و(18) عامًا، إلى جانب العشرات من محرري صفقة "وفاء الأحرار"، الذين أُعيد لهم أحكامهم السابقة، وغالبيتهم يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من القدس ورام الله

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم السبت، 6 مواطنين من مناطق متفرقة بالقدس، ورام الله.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد إصابتهما خلال مواجهات وقعت في بلدة أبو ديس، مشيرةً إلى أنه لم تعرف هويتهما.


فيما اعتقل فجرًا الشاب عمر مرار من بلدة بيت دقو بعد اقتحام منزل عائلته، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، نضال مروان حسين من بلدة جفنا، ونبيل قطامي من مخيم الجلزون، ومحمد أبو نعيم من المغير، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقل عواودة يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 153

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقل خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ.


ويدخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 153 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 12:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث سير جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - لقي شاب (24 عامًا)، قبيل منتصف الليل، مصرعه، جراء حادث سير على طريق النشاش جنوب بيت لحم.


وبحسب المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن الشاب المتوفي من سكان بلدة صوريف شمال الخليل.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 12:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الرجوب يهنئ اللاعب أحمد بهلول بإحرازه الميدالية الفضية في دورة العاب التضامن الإسلامي


القدس- إعلام اللجنة الأولمبية- هنأ رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الفريق جبريل الرجوب، لاعب منتخبنا الوطني للتايكوندو أحمد بهلول بحصوله على الميدالية الفضية بلعبة التايكوندو بعد فوزه على نظيره التركي، الجمعة، ضمن بطولة العاب التضامن الاسلامي بنسختها الخامسة والتي تستضيفها مدينة قوينا التركية.


 وأشاد الرجوب بجهود الطاقم الفني المشرف على تدريب اللاعب بهلول، والطاقم والإداري في الاتحاد الفلسطيني للتايكوندو التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز، آملا لهم مزيدا من النجاح في قادم الاستحقاقات.


ولفت إلى أن هذا يعد إنجازاً للرياضة الفلسطينية، التي تستمر رغم التحديات التي تحيط بها في صناعة الرياضيين الواعدين الذين يقدمون رسالة لقضيتهم للعالم بشكل رياضي حضاري.


 وطالب الرجوب كافة الاتحادات الفريدة والجماعية بوضع خطة استراتيجية لبناء خط انتاج لاعب وطني مؤهل وقادر على المنافسة في كافة المحافل والاستحقاقات الدولية والقارية.


وكان بهلول قد حقق الميدالية الفضية عن جدارة واستحقاق، بعد أن تألق في النزالات التي خاضها ووصل إلى الدور النهائي بفئة وزنه تحت 74 كغم.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 12:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مسلّح يقتل 11 في تبادل إطلاق نار عشوائي في جمهورية الجبل الأسود

بلجراد  (شينخوا) لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب ستة آخرون في موجة قتل في مدينة ستنيي بالجبل الأسود، حسبما ذكرت هيئة إذاعة وتلفزيون الجبل الأسود عصر اليوم (الجمعة).


 وأضافت أن مسلحا يبلغ من العمر 34 عاما قُتل أثناء تبادل إطلاق النار مع الشرطة.


وبحسب التقارير، وقع تبادل إطلاق النار عقب نزاع عائلي. ثم بدأ المسلح إطلاق النار بشكل عشوائي على أشخاص، بينهم أطفال، في شوارع المدينة الجبلية التي يقطنها حوالي 15 ألف شخص.


وأضاف التقرير أنه تم نقل شخص واحد إلى المستشفى مصابا بجروح خطيرة في الرأس والصدر، بينما احتاج ثلاثة مصابين آخرين إلى تدخل جراحي عاجل.


وقالت هيئة الإذاعة إن ضابط شرطة من بين الجرحى. 

عربي ودولي

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:44 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة التونسية توقع عقدًا اجتماعيًا مع نقابة العمال ومنظمة أرباب العمل

تونس (شينخوا) وقعت الحكومة التونسية اليوم (الجمعة) على عقد اجتماعي مع الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في البلاد)، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (منظمة أرباب العمل)، وذلك في إطار الحوار البناء بين الأطراف الاجتماعية.


وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه مساء اليوم، إن هذا العقد الاجتماعي وقعته رئيسة الحكومة نجلاء بودن، ونورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، وسمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، خلال اجتماع حضرته رانيا بخعازي، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي.


وأوضحت أن هذا العقد الاجتماعي "هو عقد المثابرة لمجابهة التحديات الاستثنائية الاجتماعية والاقتصادية والمالية بكل مكوناتها ودعم السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني".


واعتبرت أن "من شروط نجاح هذا العقد هو توفر الإرادة والثقة يكون فيه المواطن التونسي هو العنصر الأساسي مع تقاسم الأعباء التي تكرس العدالة الاجتماعية بين الجميع من أجل مستقبل أفضل للوطن".


وأشارت من جهة أخرى، إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع "أكدوا أنهم على قناعة تامة بأن الحوار البناء بين الأطراف الاجتماعية القائم على الثقة والشفافية وروح المسؤولية، هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تشهدها تونس".


واعتبروا أن "مثل هذا الأمر ليس عسيرا، حيث أثبت التاريخ أنه كلما مرت تونس بأزمات خانقة إلا وتوفقت في تجاوزها بفضل تضافر جهود كل التونسيات والتونسيين وتغليب المصلحة العليا للبلاد".


كما "اتفقوا على عقد جلسات حوار للوصول إلى اتفاقات سواء كانت ثنائية أو ثلاثية فيما يتعلق ببعض الملفات ذات الصلة بالاستحقاقات الاجتماعية والإصلاحات الاقتصادية المنتظرة، وذلك ابتداء من يوم (الاثنين) القادم".


واعتبرت رئاسة الحكومة التونسية في بيانها أن "التجربة التونسية تعد من التجارب الرائدة في مجال الحوار الاجتماعي، حيث يعتبر "العقد الاجتماعي الموقع، مكسبا هاما يعكس النضج ورقي التعامل بين الأطراف الاجتماعية ضمن إطار مؤسساتي مميز".


يشار إلى أن العلاقة بين الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل عرفت توترا خلال الفترة الماضية وصل إلى حد تنفيذ إضراب عام في القطاع العام في منتصف شهر يونيو الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات الاجتماعية بين الحكومة واتحاد الشغل. 

منوعات

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:37 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تصدر إنذارا باللون الأحمر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

بكين  (شينخوا) أصدر المرصد الوطني الصيني  اليوم (الجمعة) إنذارا باللون الأحمر لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة وهو أعلى مستوى في نظام الإنذار المكون من أربعة مستويات، مع استمرار موجة الحر الشديدة في المزيد من المناطق بالبلاد.


وخلال ساعات نهار الغد، من المتوقع أن تتعرض أجزاء من شنشي وسيتشوان وتشونغتشينغ وخنان وهوبي وشاندونغ وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وتشجيانغ وفوجيان وجيانغشي وهونان وقويتشو وشينجيانغ ومنغوليا الداخلية، لدرجات حرارة تتراوح ما بين 35 إلى 39 درجة مئوية، وفقا للمركز الوطني للأرصاد الجوية.


وأضاف المركز أن درجات الحرارة في أجزاء من شنشي وسيتشوان وتشونغتشينغ وهوبي وهونان وجيانغشي وآنهوي وجيانغسو وشانغهاي وتشجيانغ، ربما تتجاوز 40 أو حتى 42 درجة مئوية.


ونصح المركز السلطات المحلية باتخاذ إجراءات الطوارئ لمواجهة موجة الحر الشديد، من خلال تعليق العمل في الأماكن المفتوحة تحت درجات الحرارة العالية، وإيلاء اهتمام وثيق لتدابير الوقاية من الحرائق، والاهتمام بشكل خاص بالفئات الضعيفة. 

فلسطين

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:32 مساءً - بتوقيت القدس

يافا: وقفة احتجاجية ضد الإخلاء والتهجير

 يافا - "القدس" دوت كوم - نظم أبناء شعبنا في مدينة يافا داخل أراضي الـ48، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية ضد قرار تهجير وتشريد 1400 شخص من العائلات الفلسطينية في المدينة.


ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت اليها القوى السياسية والأهلية الفلسطينية في يافا، شعارات تندد بالقرار الإسرائيلي "أملاك الغائبين" لطرد السكان الفلسطينيين، مؤكدين أن الاقتلاع والتهويد ما هو إلا قنبلة موقوتة لإخلاء المدينة من الفلسطينيين.


ودعو كافة أبناء شعبنا داخل أراضي الـ48 إلى التضامن معهم، والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية، للتصدّي للتهجير والترحيل.


وأفاد مراسلنا بأن أهالي يافا ينظمون الوقفة أسبوعيا لحشد الرأي العام وكسبه ضد القرار الإسرائيلي.


وأعرب المتظاهرون من أصحاب البيوت المهددة بالإخلاء، عن تخوفهم من تكرار نكبة عام 1948 مرّة أخرى.


وقال أحد أصحاب البيوت لـ"وفا": "سنبقى في بيوتنا ولم ولن نخضع لأحد، فهم سيفشلوا بتهجيرنا".


المصدر: وكالة وفا

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:28 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع إجمالي الناتج المحلي الروسي بنسبة 4% في الربع الثاني من 2022

موسكو,  (أ ف ب) -تراجع إجمالي الناتج المحلي في روسيا بنسبة 4% في الربع الثاني من 2022 مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بحسب تقديرات رسمية نُشرت الجمعة وتعكس تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو إثر غزوها أوكرانيا.


وأعلنت وكالة "روستات" للإحصاءات في بيان أن إجمالي الناتج المحلي بلغ "96% (من قيمته) في الفترة نفسها عام 2021". وهي أول أرقام تغطي فصلا كاملا منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.


ولفتت الوكالة الروسية إلى أنها ستنشر تقييمًا مفصلًا أكثر في 9 أيلول/سبتمبر.


وأشارت إلى أن روسيا تتجه إلى فترة ركود، بعدما سجّلت في الربع الأول من 2022 نموًا بنسبة 3,5% على أساس سنوي.


وأعلن المصرف المركزي الروسي الجمعة أنه يتوقّع تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة تتراوح بين 4% و6% في 2022، يليه تراجع بين 1% و4% في 2023، قبل أن يعود ليرتفع اعتبارًا من العام 2024.


وقال نائب حاكم المصرف المركزي الروسي أليكسي زابوتكين الجمعة إن "تراجع إجمالي الناتج المحلي سيبلغ ذروته في الأشهر الستة الأولى من 2023".


وأضاف "يتوجّه الاقتصاد نحو توازن جديد على المدى البعيد (...) مع تحوّل الاقتصاد، سيعود النمو".


وتستهدف عقوبات غربية خصوصًا قطاعي الطاقة والمصارف الروسيين، ما يؤثّر بشدة على الاقتصاد الروسي وعلى سلاسل التوريد والصادرات.


وبلغ التضخّم في نيسان/أبريل أعلى مستوى له منذ 20 عامًا، ثمّ تباطئ، غير أنه لا يزال مرتفعًا إذ بلغ +15,10% في تموز/يوليو على أساس سنوي.