عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

ماذا تشمل خطة بايدن الضخمة للمناخ والصحة؟

واشنطن- (أ ف ب) -تشمل خطة الرئيس الأميركي جو بايدن الاستثمارية الضخمة التي أقرها الكونغرس تخصيص مليارات الدولارات لمشاريع الطاقة النظيفة وخفض تكاليف الأدوية التي يتم الحصول عليها بوصفة طبية وفرض ضرائب جديدة على الشركات.


في ما يلي لمحة مفصّلة عن النقاط الواردة في الخطة التي شكّلت انتصارا سياسيا مهما للرئيس الديموقراطي قبيل انتخابات منتصف الولاية البالغة الأهمية.


وقال بايدن إنه سيوقّع عليها لتصبح قانونا الأسبوع المقبل.


يعد التشريع أكبر استثمار في تاريخ الولايات المتحدة في إطار مكافحة التغير المناخي.


وبدلا من السعي لمعاقبة كبرى الجهات المتسببة بالتلوث في الولايات المتحدة، يطرح مشروع القانون الذي أعدّه حزب بايدن سلسلة حوافز مالية تهدف لدفع أكبر اقتصاد في العالم للتخلي عن الوقود الأحفوري.


وسيتم منح منتجي ومستهلكي الطاقة النووية وطاقة الرياح والشمس اعفاءات ضريبية.


ويمثّل ذلك إعفاءات ضريبية تصل قيمتها إلى 7500 دولار لكل أميركي يشتري مركبة كهربائية. وسيتم دعم أي شخص يختار تركيب ألواح شمسية على سطح منزله عبر تغطية 30 في المئة من الكلفة.


وسيتم أيضا تخصيص حوالى 60 مليار دولار للصناعات المرتبطة بالطاقة النظيفة، من توربينات الرياح وصولا إلى معالجة المعادن المستخدمة في بطاريات السيارات الكهربائية.


كما سيخصص المبلغ ذاته لبرامج تهدف للمساعدة على زيادة الاستثمارات في المجتمعات الأفقر، لا سيما عبر تقديم مساعدات لتجديد المنازل من أجل تحسين كفاءة الطاقة والوصول إلى وسائل نقل أقل تلويثا للبيئة.


وسيتم تخصيص استثمارات ضخمة للتخفيف من احتمال اندلاع حرائق في الغابات وحماية المناطق الساحلية من عوامل التعرية الناجمة عن الأعاصير المدمرة.


وتهدف الخطة مساعدة الولايات المتحدة على خفض انبعاثاتها الكربونية بنسبة 40 في المئة بحلول العام 2030، مقارنة مع مستويات العام 2005.


يتمثّل الجانب الثاني الأهم للتشريع في المساعدة على خفض عدم المساواة في الوصول إلى الرعاية الصحية عبر الولايات المتحدة، لا سيما عبر السيطرة على الأسعار المرتفعة للغاية للأدوية التي تعطى بوصفة طبية.


وبناء على الخطة الجديدة، سيسمح لـ"ميديكير" (خطة التأمين الصحي الوطنية للأشخاص البالغين 65 عاما وما فوق أو أصحاب الدخل المحدود) بالتفاوض على أسعار أدوية معيّنة مع الشركات الكبرى المصنّعة بشكل مباشر لأول مرة، وهو ما يرجّح بأن يثمر عن صفقات أفضل للمرضى.


وتنص الخطة على أنه يتعين على شركات الأدوية تقديم حسومات على عقاقير معيّنة إذا ارتفعت الأسعار بشكل أسرع من مستويات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة.


كما تمدد الامتيازات المشمولة في "قانون الرعاية ميسورة التكلفة" المعروف بـ"أوباماكير" حتى العام 2025.


إلى جانب هذه الاستثمارات الضخمة، تسعى الخطة التي أطلق عليها "قانون خفض التضخم" للحد من العجز الفدرالي عبر تبني حد أدني للضريبة على الشركات تبلغ نسبته 15 في المئة لكافة الشركات التي تتجاوز أرباحها المليار دولار.


وتهدف الضريبة الجديدة لمنع شركات ضخمة معيّنة من استخدام الملاذات الضريبية لدفع أقل بكثير مما تدين به نظريا.


وتفيد التقديرات بأن الإجراء يمكن أن يولّد عائدات ضريبية يتجاوز قدرها 258 مليار دولار تضاف إلى خزينة الدولة على مدى السنوات العشر المقبلة. 

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

بعد السماح لها بزيارته.. زوجة الأسير عواودة: خليل أشبه بالهيكل العظمي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت زوجة الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، أن الوضع الصحي للأسير عواودة خطير، ويعاني من فقدان الذاكرة، وأنه أشبه بالهيكل العظمي.


وقالت لقناة "الجزيرة" ، اليوم السبت، بأن زوجها فقد أكثر من نصف وزنه، ووضعه الصحي خطير جداً.


وكانت سلطات الاحتلال قد سمحت لها بزيارة زوجها، اليوم، في مستشفى "أساف هروفيه".


ومن المتوقع ان تعقد له جلسة خلال اليومين القادمين.

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب والتعامل بتهور مع المعلومات الاستخباراتيةالسريّة

واشنطن-(أ ف ب) -كشفت وثائق قضائية نشرت الجمعة أن عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) عثروا على عدد من الوثائق السريّة للغاية خلال عملية دهم منزل الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا.


وكانت العملية آخر حلقة ضمن سلسلة اتهامات للرئيس السابق بالتهور وانتهاك معلومات سريّة.
حظي ترامب كرئيس بالسلطة التي تتيح له نزع سرية المعلومات بشكل أحادي. لكن بعض تصرّفاته شكّلت صدمة لدوائر الاستخبارات الأميركية.


وفي 30 آب/اغسطس 2019، كشف في تغريدة عن ما يُعتقد بأنها صورة سرية عالية الدقة لموقع إطلاق صواريخ إيراني.


وقال ترامب في التغريدة "لم تكن الولايات المتحدة الأميركية متورطة في اي حادث كارثي خلال التحضيرات النهائية لإطلاق الصاروخ سفير الذي يحمل قمرا اصطناعيا من موقع سمنان في إيران".


في العاشر من أيار/مايو 2017، التقى ترامب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير سيرغي كيسلياك في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.


وخلال الاجتماع، أبلغ ترامب المسؤولَين الروسيَّين عن معلومات استخباراتية تلقتها الولايات المتحدة من دولة حليفة في الشرق الأوسط عن خطة لتنظيم الدولة الإسلامية.


وتبين أن المعلومات الاستخباراتية السريّة كانت من إسرائيل التي انزعجت من كشف ترامب عنها، بحسب معلومات نشرتها وسائل إعلام.


في نيسان/أبريل 2017، أبلغ ترامب الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي بأن غواصتين نوويتين أميركيتين تتواجدان قبالة سواحل كوريا الشمالية، متباهيا بـ"قوة نارية كبيرة"، بحسب نص المكالمة الذي نشرته الفيليبين.


ونادرا ما تكشف وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مواقع غواصاتها التي تعد أساسية لقوة الدفاع الاستراتيجية الأميركية.


في مقابلة عام 2019، تحدث ترامب للكاتب بوب وودوارد عن إمكانيات نووية أميركية غير معروفة، وهو أمر كان إما معلومات غير دقيقة هدفها التباهي أو معلومات سريّة للغاية.


وقال ترامب لوودوارد "أنشأتُ نظاما نوويا وللأسلحة لم يملك أي أحد مثله في هذا البلد من قبل".


وأضاف "لدينا (معدات) لم يسمع بها (فلاديمير) بوتين وشي (جينبينغ) من قبل".


بعدما قتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في عملية أميركية في سوريا في تشرين الأول/أكتوبر 2019، كشف ترامب في إطار تباهيه بالهجوم عن تفاصيل عديدة يتحفظ البنتاغون عليها عادة، مثل عدد المروحيات التي شاركت وكيفية دخول عناصر القوات الخاصة إلى مقر إقامة البغدادي.


كما كشف أن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخباراتية بفضل استخدام تنظيم الدولة الإسلامية للهواتف والإنترنت.


وقال قائد العمليات الخاصة السابق مايكل ناغاتا لموقع "بوليتيكو" إن المعلومات "يمكن أن تساهم في هندسة مضادة لأساليبنا الاستخباراتية من قبل العدو".


أخفى ترامب في الوقت ذاته معلومات استخباراتية عن مدراء أجهزة الاستخبارات في بلاده. في تموز/يوليو 2018، لم يخفِ مدير جهاز الاستخبارات الوطنية دان كوتس مفاجأته خلال منتدى آسبن للأمن عندما قال له المقدم الذي يدير الحوار إن البيت الأبيض نشر تغريدة تفيد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى دعوة لزيارة واشنطن.


وقال كوتس "هل لك أن تكرر ذلك؟".


وأفاد كوتس بأنه لم يبلغ بفحوى نقاش دار بين ترامب والرئيس الروسي واستمر ساعتين قبل ثلاثة أيام على ذلك.


وقال "لا أعرف ما الذي حصل في هذا الاجتماع". 

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور القدرة الشرائية يدفع سائقي القطارات في بريطانيا إلى الاضراب من جديد

لندن-(أ ف ب) -أدى اضراب لسائقي القطارات إلى اضطرابات في حركة النقل بالسكك الحديد السبت في بريطانيا حيث تتضاعف التحركات الاجتماعية بسبب تراجع القدرة الشرائية.


ويشمل الاضراب الذي دعت إليه نقابة "رابطة شركات سائقي القاطرات ورجال الاطفاء"، تسع شركات محلية وألغت بعضها على غرار شركة "هيثرو اكسبريس" التي تربط أكبر مطارات بالعاصمة، نشاطها.


وعللت النقابة في بيان بأن قرار الاضراب كان "آخر اجراء" تلجأ إليه إزاء رفض المشغلين اقرار زيادة الأجور للعمال الذين يطالبون بها.


وتتجاوز نسبة التضخم في البلاد 9%. ويتوقع البنك المركزي أن ترتفع إلى 13% خلال فصل الخريف القادم تزامنا مع الترفيع في فواتير استهلاك الطاقة وهي الثانية على التوالي.


وتتضاعف في البلاد التحركات الاجتماعية حيال التراجع التاريخي للمقدرة الشرائية للأسر في البلاد.


وفي حزيران/يونيو نفذ سائقو القطارات اضرابا تاريخيا أعقبته تظاهرات منتظمة.


ومن المرتقب ان ينظم اضراب في قطارات لندن والبريد والاتصالات وصحافي مجموعة "ريتش" خلال الأيام او الأسابيع القادمة. 

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

تايوان تخفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2022 وترفع توقعات مؤشر أسعار المستهلكين

تايبي-(شينخوا) خفضت هيئة الإحصاء التايوانية توقعاتها للنمو الاقتصادي للجزيرة هذا العام إلى 3.76 في المائة، بينما رفعت توقعات نمو مؤشر أسعار المستهلكين إلى مستوى مرتفع جديد يبلغ 2.92 في المائة.


وقالت الهيئة يوم الجمعة إن الجزيرة حققت نموا اقتصاديا بنسبة 3.38 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، مضيفة أن المعدل سيكون عند 3.76 في المائة للعام بأكمله عند أخذ التوقعات للنصف الثاني من العام في الاعتبار.


وبحسب الهيئة، من المتوقع أن يتقلص الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية هذا العام، بينما ظل الاستهلاك المحلي للجزيرة ضعيفا، ما سيقلل نموها الاقتصادي.


ورفعت الهيئة، في الوقت نفسه، توقعاتها لنمو مؤشر أسعار المستهلكين هذا العام إلى 2.92 في المائة، وذلك يعد مستوى مرتفعا جديدا على مدى السنوات الـ 14 الماضية، والذي يُعزى بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار تناول الطعام خارج المنزل وزيادة تكاليف الإيجار.


وسجل مؤشر أسعار المستهلكين في تايوان ارتفاعا بنسبة 3 في المائة على مدى خمسة أشهر متتالية هذا العام، حسب الإحصاءات. 

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

المحامي الأميركي السابق لخاشقجي يغادر الإمارات بعد دفعه غرامة في قضية "تبييض أموال"

دبي-  (أ ف ب) -غادر المحامي الأميركي السابق للصحافي السعودي جمال خاشقجي الإمارات في طريقه للولايات المتحدة بعد إلغاء عقوبة السجن بحقه في قضية "تبييض أموال"، على ما أفاد محاميه وكالة فرانس برس السبت.


واعتقل عاصم غفور في تموز/يوليو الماضي في الإمارات، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها ثلاثة ملايين درهم (795 ألف يورو).


لكنّ محكمة إماراتية حكمت عليه الأربعاء، بدفع غرامة قدرها خمسة ملايين درهم (1,3 مليون يورو)، والغت بذلك حكما بالسجن ثلاث سنوات بحقه.


وأكّد فيصل غيل محامي غفور لفرانس برس أنّ موكله "في طريقه إلى الولايات المتحدة"، مشيرا إلى دفع الغرامة وتسوية القضية. وأوضح أنّ غفور لا يواجه أي تهم في الولايات المتحدة.


وأوقف غفور وصدر بحقه حكم بالسجن وبدفع غرامة الشهر الماضي، أثناء توقفه في الترانزيت في مطار دبي، كما ذكرت على ما ذكرت تقارير.


وكان غفور محامي صحافي السعودي خاشقجي الذي قتل على ايدي عملاء سعوديين في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018. كما عمل على عدة قضايا متعلقة بالأمن القومي والإرهاب.


وكانت وكالة أنباء الإمارات ذكرت الأربعاء أن محكمة غسل الأموال والتهرب الضريبي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قضت "بتعديل الحكم المعارض فيه بإلغاء عقوبة الحبس و تغريم المتهم مبلغ خمسة ملايين درهم ومصادرة الأموال محل الجريمة، مع الإبعاد عن الدولة".


وبحسب الوكالة فإن القضية تعود إلى "ورود طلب مساعدة قضائية من السلطات الأميركية بشأن تحقيقات تجريها عن المتهم بتهمة التهرب الضريبي، وقيامه بإجراء تحويلات مالية مشبوهة".


وفي تموز/يوليو الماضي، نفت السلطات الأميركية أي تدخل في هذه القضية بعد صدور الحكم الأولي ضد غفور وقالت إن القضية لا تبدو مرتبطة بقضية خاشقجي.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في حينه "لم نطلب اعتقال غفور".


ولم تصدر السفارة الأميركية في أبوظبي تعليقا على الأمر.


وفي آذار/مارس الماضي، تعهّدت الإمارات العربية المتحدة اتخاذ "إجراءات مهمة" لمحاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بعدما وضعت البلاد التي تعتبر المركز المالي في منطقة الشرق الأوسط، على قائمة رمادية للبلدان الخاضعة لتدقيق شديد. 

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون مستلزمات زراعية في قرية كيسان

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- سرق عدد من المستوطنون، اليوم السبت، بعض المستلزمات الزراعية في قرية كيسان شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنين قاموا بتكسير باب غرفة زراعية في منطقة البرية، وسرقوا منها بعض المستلزمات الزراعية، تمثلت في: زوايا حديد، وأسلاك شائكة وأخرى، تعود للمواطن حسن عبد عبيات.


منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

سلمان رشدي تحت التنفس الاصطناعي بعد تعرضه للطعن في ولاية نيويورك

نيويورك- (أ ف ب) -يرقد الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي أصدر مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 بسبب روايته "آيات شيطانية"، في المستشفى حيث هو موصول بجهاز تنفس اصطناعي بعدما هاجمه رجل تم توقيفه لاحقا، فطعنه في عنقه وبطنه خلال مؤتمر في ولاية نيويورك.


وهاجم رجل قالت الشرطة إنه يدعى هادي مطر (24 عاما) سلمان رشدي (75 عاما) في قاعة محاضرات في مركز ثقافي في تشوتوكوا (شمال غرب ولاية نيويورك) ومحاوره.


وصرح الميجور في شرطة ولاية نيويورك يوجين ستانيزيفسكي للصحافيين أن رشدي نُقل على الفور بمروحية إلى أقرب مستشفى حيث خضع بسرعة لعملية جراحية.


ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن وكيل أعماله أندرو ويلي قوله إنّ "الأنباء ليست جيّدة"، موضحا أن رشدي "سيفقد إحدى عينيه على الأرجح وقُطِعت أعصاب ذراعه وتعرّض كبده للطّعن والتلف".


وفور وقوع الحادثة، أعلنت الشرطة أن "مشتبها به اندفع قبيل الساعة 11,00 (15,00 ت غ) إلى مسرح (المدرج) وهاجم سلمان رشدي ومحاوره"، موضحة أنه "طعن" الكاتب "في رقبته".


وأضافت الشرطة مساء الجمعة أن الرجل طعن سلمان رشدي "في البطن" أيضا. أما محاوره مضيف المؤتمر رالف هنري ريس (73 عاما) فقد "أصيب بجروح طفيفة في الوجه"، حسب المصدر نفسه.


ووعد وكيل أعمال رشدي بنشر معلومات عن الوضع الصحّي للروائي الذي يعيش في نيويورك منذ سنوات عدّة، فور توفرها.


واعتقل المهاجم على الفور وأوقف قيد التحقيق. وقال الميجور ستانيسيفسكي إنه يدعى هادي مطر ومن مدينة فيرفيلد في ولاية نيوجيرزي.


وهنأت صحيفة "كيهان" اليومية الإيرانيّة المحافظة المتشددة السبت مهاجم الروائي. وكتبت الصحيفة التي يعين المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي رئيسها "مبروك لهذا الرجل الشجاع المدرك للواجب الذي هاجم المرتد والشرير سلمان رشدي". واضافت "لنقبّل يد من مزق رقبة عدو الله بسكين".


كان سلمان رشدي يستعد لإلقاء محاضرة أدبية في مدينة تشوتوكوا الصغيرة التي تبعد مئة كيلومتر عن بوفالو، بالقرب من بحيرة إيرييه التي تفصل الولايات المتحدة عن كندا.


وهرع عدد من الأشخاص إلى المنصّة وثبّتوا المشتبه به أرضًا، قبل أن يعتقله أحد عناصر الأمن، بينما قدّم طبيب كان موجودًا بين الحاضرين إسعافات أوّليّة لرشدي قبل وصول رجال الإسعاف.


وقال كارل ليفان أستاذ العلوم السياسية الذي كان في القاعة، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن رجلاً ألقى بنفسه على المسرح حيث كان رشدي يجلس وطعنه بعنف مرات عدة. واضاف الشاهد أن المهاجم "كان يحاول قتل سلمان رشدي".


وسلمان رشدي مولود في 19 حزيران/يونيو 1947 في بومباي قبل شهرين من استقلال الهند، ونشأ في عائلة من المثقفين المسلمين الأثرياء والتقدميين. وأثار غضب العالم الإسلامي بروايته "آيات شيطانية" مما دفع آية الله روح الله الخميني إلى إصدار فتوى في 1989 تدعو إلى قتله.


واضطر الروائي للعيش مختبئا منذ ذلك الحين وتحت حماية الشرطة.


وعانى عندها عزلة كبيرة تفاقمت مع الانفصال عن زوجته الروائية الأميركية ماريان ويغينز التي أهداها كتابه "الآيات ...". وهو يعيش بعيدا عن الأنظار في نيويورك حيث استأنف حياة شبه طبيعية تدريجيا.


لكن "الفتوى" لم تلغ واستهدفت هجمات العديد من مترجمي كتابه جرح بعضهم وقتل آخرون مثل الياباني هيتوشي إيغاراشي الذي أصيب بعدة طعنات في 1991.


وأثار منحه وسام فارس من قبل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في 2007 احتجاجات في إيران وباكستان حيث قال وزير في الحكومة إن تكريمه يبرر تفجيرات انتحارية.


ودان البيت الأبيض في بيان "الاعتداء المشين" على الكاتب البريطاني. وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ديك ساليفان إن "البلاد والعالم شهدا اليوم اعتداء مشينا على الكاتب سلمان رشدي"، مشيرا إلى أن هذا الهجوم "عمل عنف مروع".


وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة تضامنه مع رشدي. وكتب على تويتر "منذ 33 عامًا، يُجسّد سلمان رشدي الحرّية ومحاربة الظلامية (...) نضاله هو نضالنا، وهو نضال عالميّ. اليوم، نقف إلى جانبه أكثر من أيّ وقت مضى".


من جهته، دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الهجوم "المروّع" الذي تعرّض له الكاتب "أثناء ممارسته حقًا علينا ألا نتوقّف عن الدفاع عنه"، في إشارة إلى حرّية التعبير.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنّه يشعر بالهلع حيال هذا الهجوم، مضيفا بلسان المتحدث باسمه "الكلمات لا يمكن بأي حال من الأحوال الرد عليها بالعنف". 

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"اتحاد المعلمين": وزارة المالية تتنكر لقرارات الحكومة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال اتحاد المعلمين الفلسطينيين، اليوم السبت، إن سلوك وزارة المالية أصبح واضحًا في تعاطيها مع الاتفاقيات وقرارات مجلس الوزراء، بالتنكر لها وعدم التنفيذ ومحاولة الالتفاف عليها والتفنن في تعطيلها وتغيير آليات تنفيذها.


وأضاف الاتحاد في بيان له، كل هذه التصرفات تهدف فقط إلى حرمان المعلمين والعاملين في وزارة التربية والتعليم من حقوقهم التي اكتسبوها من خلال النضال النقابي لهم، مؤكدًا أن وزارة المالية لم تنفذ ما اتفق عليه، وهي تتحمل ما حدث وسيحدث لاحقًا.


وتابع: كل اتفاق أو قرار صدر وفيه حق للمعلمين والعاملين في وزارة التربية والتعليم سندافع عنه ولن نسمح لأحد أن يتجاوز نضالنا النقابي في سبيل اقراره وتنفيذه، مشيرًا إلى أنه سيكون للاتحاد موقفًا معلنًا هذا الأسبوع تجاه تصرفات وزارة المالية، وسيتم اتخاذ كل الخطوات التي تكفل حماية حقوق المعلمين.


وأشارت إلى مجموعة القرارات التي كان يجب أن تنفذ خلال الاشهر السابقة ولم تنفذ، وتضمنت قرار لمجلس الوزراء باعتماد سنوات عقود التهيئة، 2016، 2017، 2018، 2019، لأغراض التقاعد والدرجات، مشيرةً إلى أن القرار صد في شهر يناير/ كانون الثاني 2020، وعقد العديد من الاجتماعات وانتهى الموضوع في أدراج وزارة المالية وينتظر التنفيذ.


كما شملت، علاوات الاتحاد وهي العلاوات الإشرافية لم تصرف منذ عام 2019 للمعلمين وهي تنتظر قرار وزير المالية، إلى جانب تحويل العلاوة الإشرافية إلى طبيعة عمل بنسبة 15%، وصدر فيها قرار مجلس وزراء ويحاولون في المالية تغيير صيغة القرار والالتفاف عليه ولم ينفذ وينتظر قرار الوزير، ويضاف إليه قرار مساواة الإداريين في طبيعة العمل بالإداريين من أصل معلم وصدر قرار مجلس الوزراء في بدايه هذا العام ولم ينفذ حتى الآن رغم أنه وقع على تنفيذه ثم تم ايقافه.


وتتضمن القرارات، ملف العقود العالقة 2019، وبعد مراجعات عديدة لوزارة المالية، صدر القرار من مجلس الوزراء بتثبيتهم وبناءًا على الصيغة المقترحة من الديوان وفي النهاية موظف في ديوان الموظفين يرفض التطبيق ويريد أن يغير قرار مجلس الوزراء، وبعد ٤ أشهر من وصوله إلى الديوان يتم تعطيل إنهاء الملف.


وبين أن معلمين المحافظات الجنوبية 2006 حتى الآن لم يتم الصرف ل 100 معلم يعانون منذ 16 عامًا، ملفاتهم ما زالت تنتظر في أدراج وزارة المالية، إلى جانب درجات المعلمين في غزة والتقاعد المالي والحالات الاجتماعية بالقطارة يتم التعامل معها في وزارة المالية.


وقال اتحاد المعلمين في ختام بيانه: نقول للجميع أنه عليكم تحمل مسؤلياتكم وانهاء هذه الملفات التي أصبحت عالقة في وزارة المالية قبل أن تنفجر الأمور في الأيام القادمة ولديكم الوقت الآن.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة اسبانيا: برشلونة ينجح في تسجيل معظم تعاقداته الجديدة

برشلونة - (أ ف ب) -تمكن برشلونة أخيرًا من تسجيل تعاقداته الجديدة التي ابرمها هذا الصيف قبيل مباراته الاولى لهذا الموسم في الدوري الإسباني امام رايو فايكانو السبت، وهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي والعاجي فرانك كيسييه والدنماركي أندرياس كريستنسن والبرازيلي رافينيا.


فيما لا يزال المدافع الفرنسي جول كونديه الوحيد بين التعاقدات الجديدة غير المسجل حتى اللحظة في قوائم الدوري الإسباني.


وأنفق برشلونة 153 مليون يورو على صفقات الانتقال لتعزيز فريقه خلال الصيف، وكان ليفاندوفسكي أبرز الوافدين الجدد من بايرن ميونيخ الالماني.


واقدم مجلس إدارة برشلونة على بيع جزء من أصوله وإبرام اتفاقيات من أجل القدرة على التعامل مع ديون تبلغ وفق التقارير 1.3 مليار يورو.


وكان النادي الكاتالوني أعلن الجمعة أنه باع 24,5% إضافية من أسهم "بارسا ستوديو"، إحدى الشركات التابعة له المسؤولة عن إدارة التداول الرقمي والانتاج السمعي البصري في النادي، إلى شركة "أورفوس ميديا"، مقابل 100 مليون يورو.


وقام النادي الكاتالوني بكل ما أتيح له للحصول على الأموال بسرعة حتى يتمكن من تسجيل جميع الصفقات التي أبرمها هذا الصيف والامتثال لقيود الإنفاق التي فرضتها رابطة الدوري الإسباني.


وأمّنت عملية البيع هذه المزيد من السيولة ما ساعد النادي في رفع سقف رواتبه وبالتالي سمحت له بتسجيل لاعبيه الجدد في الليغا، اذ نجح العملاق الكاتالوني في غضون أسابيع قليلة في جلب 600 مليون يورو لرفد صندوقه.


ويبقى امام برشلونة حلّ معضلة كونديه حيث اشارت صحيفة ماركا انه يتعين على نادي بلاوغرانا تقليص بعض نفقاته ومنها الاستغناء عن بعض لاعبيه من اجل ان يتاح له تسجيل لاعبه الفرنسي الجديد.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

سياح يحتجون على تعليق بيع تذاكر الدخول إلى قلعة ماتشو بيتشو في البيرو

أغواس كالينتيس (البيرو) - (أ ف ب) -أثار تعليق بيع تذاكر الدخول إلى القلعة الشهيرة التي تعود إلى زمن حضارة الإنكا في ماتشو بيتشو جنوب شرق البيرو، الجمعة غضب التجار وتسبب كذلك في إطلاق احتجاجات من السياح، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس كان في الموقع.


واندلعت الاحتجاجات في المنطقة المحيطة بالقلعة وكذلك في ماتشو بيتشو المعروفة باسمها السابق أغواس كاليينتس.
وقال إسرائيل غونزاليس ريسو، وهو سائح مكسيكي، لوكالة فرانس برس "اشتريت تذكرة (قطار) من +إنكا رايل+ لتمضية يوم في القلعة مع مرشد سياحي، حتى اننا دفعنا مبلغاً إضافياً لكي تنقلنا حافلة إلى ماتشو بيتشو حيث توجد القلعة، لكنّ القائمين على المعلم السياحي لم يسمحوا لنا بالدخول لعدم حيازتنا تذكرة دخول إليه".


وأضاف بغضب إنّ "ما تعرضنا له هو احتيال"، مشيراً إلى أنه دفع 65 دولاراً مقابل الحصول على تذكرة القطار الذي نقله من أولانتايتامبو الواقعة على مسافة نحو 148 كيلومتراً من الموقع.


وأعرب التجار في المنطقة بدورهم عن استيائهم مما حصل، فيما أعاق العشرات منهم خط السكة الحديد لمنع حركة القطارات، وطالبوا وزارة الثقافة باستئناف بيع التذاكر لإنعاش الاقتصاد المحلي.


إلا أن السلطات لم تقدم أي تفسير في شأن قرار تعليق بيع التذاكر الذي اتُخذ الجمعة. ويخضع بيع تذاكر الدخول إلى هذه القلعة لنظام محاصصة.


ونتيجة الاحتجاجات، أعلنت وزارة الثقافة قرارها باستئناف بيع التذاكر ضمن القدرة الاستيعابية المُحددة للقلعة بهدف حماية التراث الأثري.


وكانت اندلعت احتجاجات أولى قبل حوالى أسبوعين بسبب النقص في تذاكر زيارة هذا المعلم السياحي.


وكانت القلعة تستقبل قبل إثارة الاحتجاجات حوالى 4000 شخص يومياً. وفي نهاية تموز/يوليو، وافقت وزارة الثقافة على رفع هذا العدد الاستيعابي إلى 5000 شخص في اليوم.


وتبعد ماتشو بيتشو 110 كيلومترات عن كوسكو، وهي عاصمة إمبراطورية الإنكا السابقة، وتولى بناءها الإمبراطور باتشاكوتيك في القرن الخامس عشر.


وأُدرجت ماتشو بيتشو على لائحة التراث العالمي لليونسكو سنة 1983.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

وسط أزمة الأسمدة... مزارع ألباني يستخدم تفل القهوة لتغذية أرضه

ماموراس (ألبانيا) - (أ ف ب) -بعدما أدت جائحة كوفيد-19 والصراع في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الأسمدة بشكل حاد، عاد المزارع الألباني ألبان كاكالي إلى الطرق التقليدية لتغذية أرضه باستخدام تفل القهوة.


ورغم أن المزارع البالغ 38 عاما لا يملك إلا نصف هكتار فقط من الأرض الزراعية في بلدة ماموراس في شمال غرب ألبانيا، ليس بمقدوره تحمل كلفة الأسمدة الكيماوية المستوردة من الخارج.


وكما هي الحال في بقية أنحاء العالم، تضرر القطاع الزراعي في ألبانيا بسبب ارتفاع التكاليف، مع زيادة أسعار الوقود والأسمدة بفعل غزو روسيا، المنتج الرئيسي للسلعتين، لأوكرانيا.


وبهدف الحد من النفقات، لجأ كاكالي إلى تفل القهوة، وهو سماد طبيعي متوافر بكثرة في ألبانيا حيث تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة فيما تنتشر المقاهي في كل أنحاء البلاد.


يقول كاكالي إنه يجمع يوميا ما يصل إلى 40 كيلوغراما من القهوة المطحونة.


ويضيف لوكالة فرانس برس من مزرعته "الألبان شغوفون بالقهوة".


لكن عملية تحويل التفل إلى سماد تستغرق وقتا طويلا، إذ عليه أولا جمع بقايا القهوة قبل خلطها بأعشاب ثم الانتظار ثلاثة أشهر ليصبح الخليط جاهزا للاستخدام.


إلا أن المنتج النهائي "غني بالنيتروجين والمغنيزيوم والبوتاسيوم، وهو بديل جيد للأسمدة الكيماوية" و"يطرد الحشرات"، كما يقول كاكالي.


وعاد العديد من المزارعين الألبان البالغ عددهم 280 ألفا إلى أساليب تقليدية مماثلة لتغذية تربتهم بدلا من دفع أسعار مرتفعة مقابل الأسمدة المستوردة.


ويقول الخبراء إن الأسمدة والوقود يشكلان أكثر من 45 في المئة من تكاليف الإنتاج الزراعي في البلاد.


وتستورد ألبانيا كل أسمدتها بعدما تم تدمير مصانعها عقب سقوط الشيوعية مطلع التسعينات.


وكانت روسيا المصدّر الأول للأسمدة إلى ألبانيا العام الماضي بقيمة إجمالية بلغت 11 مليون دولار، وفقا لقاعدة بيانات التجارة التابعة للأمم المتحدة.


ومن خلال التحول إلى تفل القهوة، يقول كاكالي إنه يوفر ما بين 1500 و2000 يورو سنويا.


وبما أن جائحة كوفيد-19 عطّلت التجارة العالمية، نوّع كاكالي مزروعاته، وهو يركز الآن على زراعة محاصيل غريبة بما فيها فاكهة "باشن فروت" وتوت الغوجي، بعد توقف استيراد الفاكهة من أميركا الجنوبية أثناء الوباء عندما بدأ الطلب يرتفع.


وتقول زوجته جولي وهي ممرضة تبلغ 34 عاما "كان الطلب مرتفعا على هذين النوعين من الفاكهة لأنهما يعرفان بأنهما يساعدان في تعزيز جهاز المناعة وبخصائصهما المضادة للأكسدة".


وهذا العام وحده، حصد كاكالي نصف طن من فاكهة "باشن فروت" التي تباع بحوالى 15 يورو للكيلوغرام الواحد، وهو مبلغ ليس قليلا في ألبانيا حيث يبلغ متوسط الرواتب 460 يورو.


يقول كاكالي "الناس يحبونها كثيرا ورائحتها رائعة وهي أفضل من تلك الموجودة في بلدانها الأصلية لأن كل شيء طازج هنا".


من جانبه، يوضح ألبان زوسي، وهو رجل أعمال كان ينتج الأسمدة العضوية من فضلات الحيوانات في ليجا في شمال ألبانيا، إن ارتفاع الأسعار كان له "جانب إيجابي" إذ سمح للمزارعين بالعودة إلى جذورهم.


بدوره يقول فاتمير ندوجي، رئيس الطهاة في مطعم حوله مزرعة يحضر أطباقه من محاصيلها "رغم الصعوبات، تبقى الفرص موجودة".

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوى على مدرسة أميركية زرعت حقل قطن لتفسير فظائع العبودية لتلاميذها

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تسبّب حقل من القطن زُرع في إحدى مدارس هوليوود بهدف تفسير فظائع العبودية التي كانت تُمارس في الماضي للتلاميذ، بإثارة صدمة لتلميذة أميركية من أصل إفريقي، على ما ذكرت دعوى قضائية أقيمت في كاليفورنيا على المدرسة.


وتطالب راشوندا بيتس التي تدّعي أن ذلك الأمر تسبب لابنتها بالكرب، بتعويض مقداره 250 ألف دولار.


وذكرت الدعوى التي أقيمت هذا الأسبوع على المدرسة أنّ التلميذة "تعاني نوبات قلق لا يمكنها السيطرة عليها (...) ونوبات اكتئاب عندما تفكر في مشروع زراعة القطن" الذي أطلقته مدرستها.


ولا تزال حقول القطن التي كان يُجبر العبيد على العمل فيها ضمن ظروف مروعة، تشكل رمزاً لهذه الحقبة من تاريخ الولايات المتحدة.


وكانت التلميذة التي أُشير إليها بحرفي اسمها الأولين "س. و" بدأت ارتياد مدرسة "لوريل سبان" الواقعة في هوليوود أواخر العام 2017.


ولفتت الدعوى إلى انّ "س.و" البالغة حالياً 17 عاماً كانت متحمسة بدايةً إلا انّ شعورها بالكآبة والإرهاق تزايد مع مرور الوقت.


وبعد فترة قصيرة، لاحظت الوالدة عندما كانت توصل ابنتها إلى المدرسة وجود حقول من القطن مزروعة في إحدى باحاتها.


وأشارت الدعوى إلى أنّ بيتس طلبت التحدث إلى الإدارة "لاندهاشها بفكرة زرع حقل من القطن في هوليوود وتحديداً في ساحة إحدى مدارسها العامة".


وأوضحت الإدارة لها أنّ التلاميذ في صف ابنتها كانوا يقرأون السيرة الذاتية لفريدريك دوغلاس، وهو أحد أبرز دعاة التحرير من العبودية والدفاع عن حقوق السود، التي يتطرق فيها إلى تجربته في زراعة القطن.


وأكد المسؤولون الذين كانت تتحدث الوالدة إليهم حينها أنّ حقل القطن زُرع بهدف التوضيح للتلاميذ الممارسات التي كان يُجبر عليها العبيد في الماضي.


وذكرت الدعوى أنّ بيتس أعربت عن خيبة أملها وألمها تجاه مشروع "لا يأخذ المشاعر في الاعتبار" لأنّ "المدرسة طلبت من ابنتها وتلاميذ آخرين أن يحصدوا القطن كجزء من تمرين يهدف إلى التعرف على الواقع الذي كان يعيشه العبيد الأميركيون من أصل إفريقي".


وأكد نص الدعوى أنّ إدارة المدرسة لم تحصل على إذن من أهل التلاميذ ولم تبلغهم بالمشروع قبل المباشرة به.


وأضافت الدعوى أنّ "لوس انجليس يونيفايد سكول ديستريكت" التي تُشرف على إدارة المدرسة، أعربت في بيان عن أسفها لأنّ "نشاطاً تعليمياً" اعتُبر أنه لا يأخذ الاحاسيس في الاعتبار.


وقالت الجهة المشرفة على المدرسة إنّ "إدارة المدرسة أزالت حقل القطن فوراً بعدما أُعلمت بموقف أهل التلاميذ تجاهه".


وأوضح ناطق باسمها لوكالة فرانس برس "لا نعلّق عادة على الإجراءات القضائية الجارية أو المُرتقبة".

عربي ودولي

السّبت 13 أغسطس 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن ترد على السلوك "الاستفزازي" للصين بتعزيز التجارة مع تايوان

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الولايات المتحدة ستعزز مبادلاتها التجارية مع تايوان وتؤكد على حقها في التحرك بحرية جوا وبحرا في المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين، ردا على السلوك "الاستفزازي" لبكين.


وقال كورت كامبل منسق البيت الأبيض لقضايا آسيا والمحيط الهادئ ومستشار الرئيس جو بايدن إن خطة تجارية جديدة ستكشف خلال أيام بينما ستعبر قوات أميركية مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة.


وجاء البيان بعدما أجرت بكين التي أغضبتها زيارة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


واتهمت تايوان الصين باستخدام زيارة بيلوسي أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور الجزيرة منذ عقود، ذريعة لبدء التدريبات التي وصفتها تايبيه بأنها تجربة لغزو.


تعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد استعادتها يوما ما ولو بالقوة إذا لزم الأمر.


وقال كامبل إن زيارة بيلوسي "تتفق" مع سياسة واشنطن الحالية، معتبرا أن الصين "بالغت في رد فعلها".


وأضاف أن بكين استخدمت هذه الذريعة "لشن حملة ضغط مكثفة على تايوان لمحاولة تغيير الوضع الراهن وتعريض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع للخطر".


وتابع كامبل أن "الصين بالغت في رد فعلها ولا تزال أفعالها استفزازية ومزعزعة للاستقرار وغير مسبوقة".


وردا على تدريبات الصين، تعيد الولايات المتحدة تأكيد التزامها في المنطقة لكنها تؤكد على سياسة "الغموض الاستراتيجي" التي تتبعها وتعني الاعتراف بالصين دبلوماسيًا وفي الوقت نفسه دعم الحكم الذاتي لتايوان.


قال كامبل إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "ستواصل تعزيز علاقاتها مع تايوان ، بما في ذلك عبر مواصلة الدفع قدما بعلاقتنا الاقتصادية والتجارية".


وأضاف "نعد حاليا على سبيل المثال، خارطة طريق طموحة لمفاوضات تجارية سنعلنها في الأيام المقبلة".


وتابع أن الولايات المتحدة ستؤكد حقها في استخدام المجال الجوي والبحري الدولي بين الصين وتايوان.


وأوضح كورت كامبل للصحافيين أن القوات الأمريكية "ستستمر في الطيران والإبحار والعمل حيثما يسمح القانون الدولي بذلك، بما يتفق مع التزامنا حرية الملاحة منذ فترة طويلة".


واضاف أن "ذلك يشمل عمليات عبور جوية وبحرية عادية عبر مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة".


ولم يوضح المسؤول الأميركي شكل الانتشار الذي سيرافق هذه المناورات. وقال إن "لا تعليق لدي بشأن طبيعة عملياتنا ولا مواعيد عبور مضيق تايوان".


وعبرت وزارة الخارجية التايوانية عن شكرها لواشنطن على "دعمها الحازم". وشددت في بيان السبت على "إجراءات واشنطن الملموسة لضمان أمن مضيق تايوان والسلام في المنطقة".


وانتقد المسؤول الأميركي الكبير قرار الصين إنهاء تعاونها في مجال المناخ مع الولايات المتحدة لكنه أكد أن واشنطن ما زالت تبقي قنوات الاتصال "مفتوحة" مع بكين.


واضاف أن بايدن والرئيس الصيني شي جينبينغ طلبا من طاقميهما ترتيب عقد قمة بينهما لكنه رفض التعليق على معلومات تفيد بأنها قد تعقد خلال اجتماع مجموعة العشرين في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وقال "ليس لدينا أي شيء آخر في ما يتعلق بالتفاصيل عن الموعد أو المكان".

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة شاب بحادث سير ذاتي في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - توفي شاب يبلغ من العمر 24 عامًا، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها نتيجة حادث سير ذاتي بدراجة نارية بمدينة دورا جنوب الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات،أنه بعد تعرض سائق الدراجة النارية مساء أمس لفقدان السيطرة عليها  الأمر الذي تسبب بانقلابها بجانب الطريق مما أدى لاصابة شابين كانا يستقلانها بجروح وصفت احداها بالخطيرة.

وأضاف ارزيقات بأن الأطباء قد أعلنوا صباح اليوم عن وفاة المصاب متأثرا بجراحه الخطيرة.

وأكد ارزيقات إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: مخطط اسرائيلي لإقامة تكتل استيطاني جديد في محافظة سلفيت

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، ان سلطات الاحتلال تخطط لاقامة تكتل استيطاني جديد فوق أراضي بلدة دير استيا في محافظ سلفيت، في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة الانشطة الاستيطانيةعلى امتداد أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس.


وتبلغ  مساحة الأراضي الفلسطينية المنوي الاستيلاء عليها، بموجب هذا المخطط نحو 259 دونما، وتقع في الحوضين رقمي (2) و(8) من اراضي دير استيا. ويتضمن المخطط إقامة 381 وحدة استيطانية في المستوطنة الجديدة، إضافة إلى مبان عامة ومناطق مفتوحة وشوارع لربط المستوطنة الجديدة بمحيطها الخارجي.


وتتوسط المستوطنة الجديدة مستوطنتي "ريفافا" شرقا، و"كريات نتيافيم" غربا، الأمر الذي يؤشر على نوايا سلطات الاحتلال خلق تجمع استيطاني جديد يضم المستوطنات سابقة الذكر، إضافة إلى مستوطنة "بركان" الصناعية في الجهة الجنوبية، علما أن الأراضي التي تم استهدافها بالمخطط الاستيطاني تخضع لما يطلق عليه الاحتلال "مناطق نفوذ المستوطنات" والذي فتح المجال أمام تطور معظم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة على امتداد أعوام الاحتلال.


يشار الى ان محافظة سلفيت التي لا يزيد عدد سكانها على خمسة سبعين ألفا، موزعين على تسعةَ عشرَ تجمعاً سكانيا، تعيش معاناة مستمرة مع الاستيطان منذ بدأ في العام 1975 يتوسع في مشاريعه الاستيطانية في المنطقة، التي تشكلُ حلقةَ وصلٍ ضمنَ امتدادٍ يربطُ الساحلَ الفلسطينيَ بغور الأردن.


 والموقعُ الاستراتيجيُ للمحافظة جعلَها نقطةَ استهدافٍ للاحتلالِ الاسرائيلي، فصادرَ مساحاتٍ واسعةً من أراضيها ، وحاصرَها بالمستوطناتِ. اربعة وعشرون تجمعًا استيطانيا نحيط بسلفيت، أكبرها مستوطنة "أريئيل" التي يقطنها نحو خمسة وعشرين ألف مستوطن، وهي ثاني أكبر تجمع استيطاني في الضفة الغربية بعد مستوطنة "معاليم أدوميم" على مشارف القدس. وتعيش محافظة سلفيت ببلداتها وقراها معاناة شديدة وحالة من التمزق بفعل ممارسات الاحتلال، مع تصاعد وتيرة الاستيطان، وجدار العزل العنصري، والتلوث البيئي الناتج عن مخلفات المستوطنات خاصة المناطق الصناعية، وسرقة آلاف الدونمات الزراعية، ومصادر المياه الجوفية، وطمس معالمها التاريخية والدينية.


تسارع الاستيطان في الاغوار


وفي الاغوار، فقد اشار المكتب الوطني الى تتسارع خطوات الاحتلال لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في الاغوار الفلسطينية، حيث تؤكد جميع المؤشرات وجود مخطط إسرائيلي جديد، لتعزيز ودعم الاستيطان في الأغوار الشمالية ضمن المساعي لطرد سكانها تنفيذا لسياسة تطهير عرقي واضحة ونهب وسرقة المزيد من الأراضي والمساحات خاصة في قرية الفارسية. وتفيد مصادر المكتب الوطني أن لجنة الاستيطان الإسرائيلية، تقوم منذ أكثر من شهر بالتضييق على المواطنين في القرية، إضافة إلى تجريف الجبال المحيطة بها، والأخطر هو نصب اعلانات كتب عليها "مشروع إقامة وإنشاء جامعة للمستوطنين" إضافة إلى مرافق حيوية مثل المتنزهات ومناطق ترفيهية لهم حيث يوفر الجيش الإسرائيلي كل الدعم للمستوطنين، وجرافات الاستيطان التي تقوم بتجريف وتدمير معالم الجبال القريبة من الفارسية، ونقل الأتربة إلى مناطق سكنية يقطنها الأهالي وقريبة من أماكن سكناهم.


حي استيطاني جديد في القدس


وفي محافظة القدس، تقوم "دائرة الأراضي والاستيطان" الإسرائيلية بنقل ملكية مساحة واسعة من أراضي أبو ديس ورأس العامود والسواحرة بصورة سرية لصالح جمعيات استيطانية من بينها (عطيرت كوهنيم) وذلك لبناء حي استيطاني جديد تحت مسمى "كدمات تسيون" وذلك على خلفية مزاعم قديمة يروج لها الاحتلال عن شراء مجموعة من اللاجئين اليهود مطلع القرن الماضي مساحة كبيرة من الأراضي في ابو ديس والسواحرة ورأس العامود. وأعلنت وزارة القضاء الإسرائيلية استكمال إجراءات سرية لنقل ملكية الأرض بصورة مؤقتة إلى "الدولة"، عبر معلومات قدمها محققون استأجر خدماتهم"حارس أملاك الغائبين" حول شراء يهود في مطلع القرن الماضي وحصلوا مؤخرًا على مصادقة المحكمة المركزية على نقل الملكيات للجمعية اليهودية. 


وزعمت تلك الجمعيات أنه في العام 1924 تم شراء 453 دونماً جنوب شرق القدس-بلدة أبوديس، لكن وقعت أحداث ثورة البراق عام 1929 وحالت دون ذلك. وادعت الجمعيات الاستيطانية انها تمكنت من استكمال تسجيل371 دونماً في الطابو من واقع سجلات الانتداب البريطاني. أما الأراضي التي كانت مسجلة في السجل الاردني-( أملاك عدو) فقد انتقلت إلى الوصي العام في وزارة القضاء في اسرائيل. والقطعة التي زعم محققو "دائرة أملاك الغائبين" انها تعود لعائلات يهودية تبلغ مساحتها 16 دونمًا ويطلق عليها (بير السنة) هي من المواقع التي تم الاعلان عنها تحت أعمال التسوية- تحت حوض رقم ٣١٧٣٥- من أراضي أبو ديس، حيث أصبحت مسجلة في الطابو بأسماء جمعيات استيطانية. 


وهذه الأراضي تقع ضمن أحواض وأراضي بملكية ثابتة في الطابو بأسماء عائلات مقدسية مثل غوشة وعائلة الحسن وغيرها، وأستغلها أهل أبو ديس وبنوا عليها، ومن جملة ذلك مبنى المجلس التشريعي وكلية الشريعة الأسلامية ومركز إحياء التراث. ومعلوم أن الاحتلال كان قد قام بتحويل فندق"كليف" إلى مركز وقاعدة لحرس الحدود، بحجة أن الفندق "أملاك غائبين". وزعم محققون إسرائيليون أمام دائرة  تسوية الأراضي في العام 2021 أن هذه المنطقة التي يطلق عليها منطقة (أ) يملكها يهود وقدموا الاثباتات المزعومة  إلى المحكمة المركزية في القدس التي صادقت على تلك المزاعم ونقلت الأرض لملكية حارس أملاك الغائبين بصورة مؤقتة، ومنهم إلى "عطيرت كوهنيم".


هدم مدرسة في رام الله


وفي محافظة رام الله والبيره، أصدرت محكمة الاحتلال المركزية في القدس، قراراً بهدم فوري لمدرسة عين سامية المقامة على أرض تبرع بها مواطن من بلدة كفر مالك. وتم تدشين المدرسة منتصف شهر كانون الثاني الماضي، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وبتمويل أوروبي من خلال إحدى المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين. وكان محامو مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، قدموا التماساً نيابة عن المتبرع بالأرض، ضد قرار هدم المدرسة الصادر بتاريخ 28 نيسان الماضي. وخيرت قاضية المحكمة الإسرائيلية الملتمسين إما بالهدم الذاتي للمدرسة بتاريخ محدد، أو أن يتم الهدم من قبل جرافات الجيش الإسرائيلي، وفي هذه الحالة سيدفع الملتمسون تكاليف الهدم إضافة إلى مصاريف المحكمة، وغرامة عالية جداً لم تحددها، وفي السياق أعلن ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفِن كون فون بورغسدورف أن قرار إسرائيل هدم المدرسة غير قانوني، ويتنافى مع القانون الدولي الإنساني”. وأشار إلى أن المدرسة شُيّدت بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، من أجل خدمة الطلبة وتوفيرالتعليم المدرسي لهم وهدم المدرسة يعني أن الطلاب مجبرون على السير نحو 9 كيلومترات من أجل الوصول إلى أقرب مدرسة، عبر طريق محاطة بالمستوطنات، الأمر الذي يهدد حياتهم. وطالب بوقفقرار الهدم، بشكل فوري. وذكر المسؤول الأوروبي، أن السفراء والممثلين سينقلون لعواصم بلادهم معاناة السكان في عين سامية وأيضا في منطقة مَسافر يطّا جنوبي الخليل، المهددة هي الأخرى بالهدم.


مماطلة في اخلاء "حومش"


على صعيد آخر، لا زالت سلطات الاحتلال تماطل في إخلاء البؤرة الاستيطانية "حومش" التي أقيمت بشكل غير قانوني على أراضي خاصة لسكان قرية برقة الى الشمال من مدينة نابلس، حيث أخطرت سلطات الاحتلال المحكمة الإسرائيلية العليا بأنها لا تعتزم إخلاء تلك البؤرة الاستيطانية ورفضت تحديد موعد لإخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية. 



وطالبت حكومة الاحتلال من قضاة المحكمة العليا عدم التدخل في مسألة إخلاء "حومش"، مدعية أن أجهزة أمن الاحتلال تفرض حظر البناء في البؤرة الاستيطانية المذكورة، وتفرض قانون فك الارتباط الذي يمنع المستوطنين من دخول الموقع. وتزعم مصادر الحكومة الإسرائيلية أن القوات الأمنية تعمل على تطبيق قانون تنفيذ فك الارتباط في المنطقة، بما في ذلك أمر فك الارتباط وأمر الترسيم، الذي يمنع الإسرائيليين من دخول المستوطنة التي تم إخلاؤها والبقاء في منطقتها وذلك وفقا لتعليمات المستوى السياسي الذي يفحص الأمور بشكل مستمر في ضوء جملة الاعتبارات المتعلقة بالموضوع. وكانت سلطات الاحتلال قد أخلت مستوطنة "حومش" كجزء من خطة فك الارتباط الإسرائيلية أحادية الجانب في عهد رئيس الحكومة الأسبق ، أريئيل شارون، في آب/ أغسطس 2005ومنذ ذلك الحين، أصبح بقاء المستوطنين في البؤرة الاستيطانية غير قانوني بموجب القانون الإسرائيلي فضلا عن الدولي، لكن منذ عام 2009 تم تأسيس مدرسة دينية (يشيفا) في "حومش"، يدرس ويعيش فيها عشرات المستوطنين.


تنقيبات اثرية في خربة تبنة


ووفي تطور يلقي الضوء على الدور الخطير الذي تقوم به بعض الجامعات في اسرائيل، تجري جامعة "بار إيلان" عمليات تنقيب أثرية في موقع "خربة تبنة" بالقرب من النبي صالح شمال رام الله. ويتهم سكان القرية من الفلسطينيين الجامعة بالقيام بحفريات على أراض خاصة بهم، لكن الجامعة الإسرائيلية ادعت بحسب الإدارة المدنية أن هذه "أراضي دولة". 


وقرار إجراء الحفريات الأثرية في الضفة الغربية غير عادي، ومعظم علماء الآثار الإسرائيليين لا يقومون بالتنقيب في الضفة لأن المجلات الدولية تميل إلى رفض نشر مقالات حول عمليات التنقيب في المناطق المحتلة لأن هذا مخالف للقانون الدولي. 


ويحظر البروتوكول الثاني لاتفاقية "لاهاي"، الذي لم توقع عليه إسرائيل، قوة الاحتلال من الحفر في الأراضي المحتلة باستثناء عمليات التنقيب الإنقاذية الضرورية لحماية للوقع. ووفقا لجامعة "بار إيلان"، فإن الموقع الأثري كان مأهولا بالسكان في العصر البرونزي. وناشد أهالي قرى النبي صالح وبيت ريما ودير نظام، الإدارة للدنية الإسرائيلية بوقف هذه الحفريات لأنها قائمة على أراض خاصة، ولديهم أوراق ضريبة الأملاك الأردنية التي تثبت ملكيتهم للأرض.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاة و20 إصابة في حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت تسجيل حالة وفاة، و20 إصابة خلال 44 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 6 إلى 12 أغسطس, آب الجاري).

وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، حالة خطيرة، و9 متوسطة و10 طفيفة.

ولحق بـ60 مركبة -من بينها 9 دراجات نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: المستقبل لنا رغم اقامة مستوطنات جديدة ومصادرة مئات الدونمات


صادقت سلطات الاحتلال في التاسع من آب الحالي على مخطط استيطاني يقضي باقامة مستوطنة جديدة على اراضي بلدة دير استيا في محافظة سلفيت على مساحة لا تقل عن 260 دونما.


وينص هذا المخطط على اقامة 381 وحدة استيطانية بالاضافة الى مبان عامة، وشوارع لربط المستوطنة الجديدة في محيطها الاوسع وذلك في اطار مخطط يستهدف ضم هذه المنطقة الى داخل حدود اسرائيل، ولا سيما مع بناء جدار الفصل العنصري بالضفة وحرمان اصحاب هذه الاراضي المصادرة من استغلالها والاستفادة منها.


ان الاستيطان لا يتوقف سواء في هذه المحافظة او غيرها واكبر شاهد على ذلك ما يحدث في منطقة الاغوار، وهم يبحثون عن الاراضي قليلة السكان لكي تكون المصادرة سهلة وغيرمعقدة لا في حينه ولا في المستقبل.


لكن الاحتلال في غطرسته هذه يتعامى عن حقيقة وجودنا الفعلي وازدياد اعدادنا وتمسكنا بحقوقنا سواء في هذه المرحلة او المستقبل القريب الذي هو لنا بالتأكيد رغم انف الاحتلال ومطامعه التوسعية.

حتى الاطفال لا يسلمون من جرائم الاحتلال


استشهدت الطفلة ليان الشاعر وعمرها عشر سنوات قبل ايام قليلة جراء اصابتها بجروح خطيرة خلال العدوان الاخير على قطاع غزة، وقد انتقلت الى رحمته تعالى في مستشفى المقاصد بالقدس واعيد جثمانها الى القطاع حيث شيعته جماهير غفيرة، وبذلك يرتفع عدد شهداء العدوان الى 48 ونحو 20 منهم اطفال.


وقد استشهد الاسبوع الماضي فقط 19 طفلا، ما اثار الاستياء والغضب الدولي حيث اعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باسليه عن قلقها ازاء عدد الاطفال الذين قتلهم الاحتلال في الايام الاخيرة، وقالت ان العدد الكبير من الاطفال الذين استشهدوا او اصيبوا بالجراح هذا العام غير مقبول ويثير القلق، وان الكلفة المدنية للتصعيد الاسرائيلي الاخير كانت باهظة.


وقال مكتب هذه المفوضة انه تحقق ان من بين الشهداء الفلسطينيين بالتصعيد الاخير من 5 الى 7 آب، ما لا يقل عن 20 طفلا واربع نساء ونحو 22 مدنيا.


ان الاحتلال لا يراعي اية حقوق للاطفال وهو يمارس اعتداءاته بدون اي حسيب او رقيب، ولا يعير انتقادات او ادانات المؤسسات الدولية اي اهتمام او اعتبار، مما يستدعي ان تتحول هذه الانتقادات والادانات الى مواقف عملية ضد الاحتلال لكي تجعله يهتم ويعيد النظر في مواقفه المنافية لكل القوانين والحقوق الانسانية.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

تصفيات

بقلم/ ڤيدا مشعور

رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة


نواقيس خطر الانتخابات بدأت تقرع في وجه المتنافسين في الانتخابات التمهيدية, خاصة في وجه من كانوا في السابق من أصحاب المقاعد المضمونة. لكن يبدو انه لا تغيب شمس ولا يبزغ فجر دون ان تحدث انقلابات كما حدث مع كل من "الليكود" و"العمل".


حروب ضروس وتصفيات على الكراسي للوصول إلى الكنيست...


ونحن نقول: فخار يكسر بعضه! ونسأل ايضا: الصوت العربي إلى أين؟ هل سيكون هو المطرقة لمواجهة وحش العنصرية في وطننا..؟ ونظرية الخطر الديمغرافي والتخويف والتحريض بأن المواطن العربي هو عنصر أمني يشكل تهديدا..؟ هل سيصبح الصوت العربي مطرقة لكسر العنصرية؟


غدا, في الانتخابات التمهيدية للجبهة, نأمل أن لا تدور حروب ضروس ولا تصفيات.. يكفينا اللي فينا..

* * *
موسم الهجرة إلى الجنوب
بسب تكاليف المعيشة الباهظة في موسم الشتاء المقترب في أوروبا, وبسبب ارتفاع أسعار النفط والتدفئة, قرر الكثير من الأوروبيين السفر الى بلاد الجنوب مثل مصر والمغرب وتركيا لقضاء فصل الشتاء حيث تكاليف الحياة أقل بكثير.. وهكذا يكون قد انتصر الجنوب على الشمال وان كان انتصار أيتام.. يعني فشة غل..

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة ماذا قالت "حماس" ل "الجهاد" عشية الحرب افتراضيا

بقلم : حمدي فراج
قالت الانباء ان ثلاثة اجتماعات قيادية حمساوية جهادية عقدت في غزة وبيروت و طهران قبيل شن العدوان الاخير على غزة . لم تقل الانباء ما الذي دار بين المجتمعين ، لكن الاحداث قالت . وهذا سيناريو افتراضي :


حماس للجهاد: اسرائيل ابلغت مصر ومصر ابلغتنا انها لا تستطيع الانتظار أكثر من اليوم (السبت 6-8) فرض منع الحركة على سكان مستوطنات الغلاف، لقد بدأوا يضجون ويتظاهرون ويغادرون الى تل ابيب .


الجهاد : لن نغير موقفنا اطلاق سراح السعدي وعواودة .


حماس : عواودة لن يجدد له مرة اخرى، والسعدي بخير ولم يصب في اطلاق نار او غيره . وليس هناك من ضرورة ان نخوض حربا تفرض علينا وعلى الشعب كله في قضية عادية ويومية .


الجهاد : نحن نعتبر ذلك قضيتين مبدأيتين ، ولن نتنازل عنهما .


حماس : هناك قضايا أكثر مبدأية مما تقولون وتذكرون ؛ عدا عن تجنيب غزة و شعبها ويلات دمار وحرب نحن لسنا مستعدين لها استعدادا كافيا .


الجهاد : نحن مستعدون ، ومصرون حتى لو اضطررنا لخوضها بدونكم .


حماس : نحن لن نمنعكم ، ولكنا لن نشارككم ، ولسوف نبلغ المصريين برفع يدنا (سحب يدنا) من هذا الموضوع .


الجهاد : نحن نقدّر موقفكم انكم لن تحاولوا منعنا .


حماس : ونأمل ان تقدّروا ايضا اننا من خلال الوسيط المصري قد فتحنا نقاشات متقدمة حول عدد من الملفات الشائكة والمستعصية ، وقد احرزنا بعض التقدم ، ولا نخفيكم اننا نخشى من تعسرها جراء ما انتم مقدمون عليه .


الجهاد : تقصدون ملف التبادل ؟


حماس : التبادل وغير التبادل . المعابر والعمال والبضائع . ها أنتم ترون ان المعابر اغلقت ، والعمال منعوا من الذهاب الى اعمالهم ، والكهرباء أشرفت على الانقطاع .


الجهاد : ان اسرائيل تتلاعب بنا منذ 15 سنة ، وتتلاعب بالسلطة منذ 30 سنة .


حماس : هذا صحيح . ولكنا اليوم نمتلك ترسانة اسلحة وصواريخ تجعلها مجبرة ان تعيد حساباتها وأولوياتها ، واكتشفت ان طريق الحرب والمواجهة لا يوصلها الى اي مكان ، وانه لا بد من طريق آخر .


الجهاد : واضح انكم تراهنون على ذلك .


حماس : واضح انكم تختزلون النضال والجهاد في الفرقة الناجية او في ابناء القبيلة ؛ السعدي وعواودة .


انتهى الحوار الافتراضي ، وانتهت المواجهة ، وقتل من الفلسطينيين نحو خمسين بين قائد ومقاوم ومواطن وطفل وإمرأة ، وابتدأ حوار حقيقي غير افتراضي بين حماس والجهاد وبقية مكونات الشعب، عن طريق صعب ومذل سارت فيه منظمة التحرير قبل 30 سنة ، يخشى ان تعبدّه حماس مع الجهاد او بدونها من جديد .


***********‘**
أما لكاتب "هآرتس" الذي قال ان القنوات الإسرائيلية تحدثت بتوسع عن الكلب الذي قتل في جنين ولم تذكر الطفلة آلاء ابنة الخمسة اعوام التي قتلت في القصف،أن نسأله عن عمر الكلب .

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

عندما تكون دماؤنا الزكية نقاطاً في سجل إنجازات أعدائنا!

بقلم: عطية الجبارين


منذ أن أقام الاحتلال دولته على تراب أرض فلسطين وعصاباته وجيشه لم يرتويان من دماء أهل فلسطين الطاهرة الزكية فما أن يُنهي جولة من جولات إجرامه بحق أهل فلسطين حتى يبدأ بجولة أخرى. فبعد أن اوغل هذا الاحتلال الغاشم في دماء أهل غزة فقتل الأطفال والنساء والشيوخ تاركاً مشاهد تدمي القلوب من هول ما فعل ها هو ينتقل قبل أن تجف يداه من تلك الدماء إلى مدينة نابلس ليواصل وحشيته بالقتل وسفك الدماء والتخريب.


أي أن هذا الاحتلال يواصل ممارسة فساده وعدوانه ويعبث في كافة أرجاء فلسطين قتلاً واغتيالاً وقصفاً وما يقوم به في جنين كل فترة وأخرى عنّا ببعيد. 


لقد باتت إراقة دماء أهل فلسطين هي عنوان الأحداث، وأجسادهم هي خزان الأهداف لصواريخ وطائرات الاحتلال ، وأضحت إراقة دماء ابنائنا الزكية الطاهرة نقاطا في سجل إنجازات الحكام المتعاقبين لدولة الاحتلال فهم يسفكون الدماء ويدنسون المقدسات ويدمرون ويخربون مبتغين من ذلك رفع رصيدهم، فدماؤنا هي رافعتهم بين شعوبهم يتفاخرون فيما بينهم أيهما قتل وخرب ودمر أكثر!.


فعدوان الاحتلال علينا ما زال مستمرا ويتعاظم يوما بعد يوم ولا تردعه ما تسمى بالقوانين الدولية ولا الوسطات ولا النداءات الموجهة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة والتي كلها في حقيقتها هي الراعي والداعم والحامي للاحتلال . فلذلك كانت كل طرق التعامل السياسي معه لا تعني إلا استمرار جرائمه بحقنا.


لقد كانت أول طعنة لفلسطين وأهلها هي قضية تقزيم القضية بجعلها خاصة بأهل فلسطين وفصلها عن عمقها الأممي والعمل على اعفاء وتخلي الأمة عن مسؤوليتها تجاهها وتحميل أهل فلسطين وحدهم تبعاتها . لكن هذا الرسم وهذا السيناريو والإخراج خاطئان، فنحن لسنا لقطاء وأيتام بل نحن من نبتة باسقة شامخة إذ نحن من أمة هي خير الأمم.


إن الحل الصحيح والحقيقي لقضيتنا يكمن في إعادة هذه القضية لتكون قضية الأمة كأمة، ولذلك بات إرجاعها إلى حضنها وحاضنتها أمرا محتما.

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" والمقاربة السياسية ... واقعية سياسية أم تحولات دراماتيكية!‏

بقلم: د. منصور أبو كريم


لم يكن عدم رغبة حركة "حماس" وجهازها العسكري الدخول على خط المواجهة مع الاحتلال ‏الإسرائيلي خلال جولة التصعيد الأخيرة التي قادتها حركة الجهاد الإسلامي وجهازها العسكري ‏"سرايا القدس" بمفردها بمساندة بعض الفصائل الأخرى؛ إلا تعبيرًا عن تقديم الحركة المقاربة ‏السياسية على المقاربة العسكرية في مسعى منها للتجاوب مع تطورات الأوضاع الدولية ‏والإقليمية، وإكراهات الواقع المتردي في قطاع غزة بعد سنوات من الحصار والحروب التي ‏أنهكت الحجر والبشر.‏


منذ اللحظة الأولى لاندلاع المواجهة لم ترغب حركة "حماس" في الدخول على خط المواجهة لأسباب ‏تتعلق بسوء الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والانسانية في غزة وعدم رغبة الحركة في تكرار ‏سيناريو حرب ايار 2021، فهل هذا الأمر يمثل عقلانية سياسية جاءت متأخرة؟ أم يعبر عن ‏تحولات جذرية في سلوك الحركة السياسي تجاه آليات التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي الذي ‏يستخدم مع الحركة سياسة (العصا والجزرة).‏


لقد كشفت جولة التصعيد الاخيرة عن مدى التحولات التي طرأت على سلوك حركة "حماس" ‏السياسي بعد سنوات من دخولها النظام السياسي الفلسطيني وسيطرتها المنفردة على قطاع غزة، ‏فالحركة التي كانت تصنف على أنها رأس الحربة في مشروع المقاومة المسلحة باتت تفضل ‏العمل السياسي على العمل المسلح، هذا التحول ترافق مع رغبة الحركة في الحصول على ‏الشرعية الدولية والاقليمية في إطار صراعها الداخلي مع حركة "فتح" ومنظمة التحرير على زعامة ‏الشعب الفلسطيني، عبر الجنوح أكثر إلى التعاطي الإيجابي مع متطلبات المجتمع الدولي عبر ‏ضبط استخدام السلاح في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم المقاربة السياسية على المقاربة ‏العسكرية مع الاحتفاظ بورقة "القسام" كضمانة لاستقرار حكمها في غزة.‏


هناك مؤشرات كثيرة على قياس درجة ومدى هذا التحول، منها وثيقة المبادئ والسياسات العامة ‏التي شكلت نقلة نوعية في فكر الحركة تجاه التسوية السياسية، وتصريحات قيادة الحركة في ‏الداخل والخارج، التي باتت أقرب إلى برنامج منظمة التحرير الفلسطينية عبر القبول بدولة ‏فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.‏


"حماس" لم تكن الاستثناء الوحيد في الحالة الفلسطينية؛ فهذا المسار سلكته من قبلها حركة "فتح" ‏ومنظمة التحرير عقب الخروج من بيروت عام 1982، عبر تقديم المقاربة السياسية والعمل ‏السياسي على الكفاح المسلح، وهو الأمر الذي ساهم في دخول المنظمة على خط التسوية ‏والتوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993، وما يحدث بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" من ‏تفاهمات برعاية دولية وإقليمية يمثل تمهيدًا لدخول الحركة على خط التسوية السياسية المباشرة ‏مع الاحتلال إن توفرت المعطيات الدولية والإقليمية والفلسطينية التي تساند ذلك.‏


ربما هذا التطور في سلوك الحركة تجاه تقديم المقاربة السياسية على المقاربة العسكرية ناتج عن ‏مأزق حكم الحركة في غزة، بعد سنوات من الحصار والحروب؛ مما أدى لتردي الوضع الإنساني ‏في غزة في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر وسوء التغذية، مما دفع الحركة لعدم الدخول على ‏خط المواجهة مع الاحتلال خلال جولة التصعيد الأخيرة، خشية منها من تكرار سيناريو حرب ايار 2021 التي أدت لتدمير البنية التحتية في غزة بشكل كامل.‏


ثمة مؤشرات كثيرة تؤكد أن حركة "حماس" تقف الآن على مفترق طرق جوهري ومصيري، بين ‏كونها جزء من محور مقاومة يقدم العمل العسكري على العمل السياسي في التعاطي مع ‏الاحتلال الإسرائيلي في إطار برنامج المقاومة الذي نجحت من خلاله الحركة في كسب تأييد ‏الشارع الفلسطيني، عبر رفضها لخيار مفاوضات التسوية السياسية، وبين كونها سلطة حكم ‏تدير الأوضاع في قطاع غزة، ومسؤولة عن تدبير شؤون السكان في ظل تحديات وإكراهات ‏الواقع المتردي، وبين متطلبات المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية التي تصنف الحركة ‏ضمن قوائم "الإرهاب".‏


هذا المسار الصعب والمتعثر الذي تمر فيه الحركة يجعلها تميل أحيانًا للعمل العسكري من ‏خلال المواجهات العسكرية المتكررة مع الاحتلال، بينما تقدم الخيار السياسي الأقل كلفة في ‏كثير من الأوقات، لضمان التوازن بين المسارات، بما يضمن من جانب البقاء في محور ‏المقاومة كتموضع استراتيجي، ومن جانب آخر التعاطي الإيجابي من متطلبات المجتمع، ‏فحركة"حماس" عقب دخولها النظام الفلسطيني وسيطرتها على غزة تحولت من حركة مقاومة ‏عسكرية بشكل صرف، لحزب سياسي يقود سلطة؛ كما فعلت "فتح" عقب اوسلو.


عدم دخول "حماس" على خط المواجهة مع الاحتلال خلال التصعيد الاخير لم يترك حركة الجهاد ‏الإسلامي بمفردها في المعركة فحسب، بل جاء تأكيدا لعمق التحولات التي ضربت فكر وسلوك ‏الحركة تجاه تقديم المقاربة السياسية على المقاربة العسكرية، والتجاوب مع متطلبات المجتمع ‏الدولي، بهدف البحث لها عن مكانة في عالم متغير.‏


*كاتب وباحث سياسي

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"أحبك يا أمي" من غزة الى نابلس

بقلم: بكر أبو بكر

معركة وحدة الساحات التي تقوم فيها القوات الاحتلالية ضد كل كائن متحرك سواء أكان بشريًا أو حيوانيًا، تتنقل من الخليل الى غزة ومن جنين الى رفح. فلا يكاد يمر يوم الا وشهيد يرتقي يتلوه شهيد ودعوات الأمهات بخراب هيكل الأوهام المستقر في أنفس المرضى الأبديين بالعنصرية والتطهير العرقي منذ النكبة فصاعدًا ترتفع الى السماء.


لو تحدثنا عن الخليل الصامدة لن نفيها حقها من الثبات والصمود والرباط فهي نظير القدس قداسة وشجاعة، كما الحال حين الحديث عن رفح الشموخ أو أي من قرى ومدن فلسطين الابية. ولا نبتعد كثيرًا فالمدن الساحلية في فلسطين مثل عكا ويافا وحيفا تقاوم "الأنوية التوراتية" التي تعيد احتلال فلسطين وكما هو الحال في النقب، والشمال. وفي قلب الضفة الغربية فالصراع على الأرض والرواية الحقيقية مقابل الخرافية مازال مستعرًا ومما يظهر أنه لن ينتهي قريبًا.


"النويات التوراتية" في مدن الساحل الفلسطيني في داخل الكيان حاليًا تعج بالصهيونية الدينية التي اتخذت من إعادة استيطان هذه الأماكن مدخلًا لطرد المواطنين الأصلانيين العرب الفلسطينيين في دلالة لا تخطئها العين على تحالف اليمين العنصري مع الحاخامات المتطرفين وقيادات الإبادة الجماعية داخل "إسرائيل" فالحكاية لا تكاد تنتهي حتى تبدأ نارها بالاشتعال في صراع وجودي كلما اقتربت فيه بوادر رفع الرأس لالتقاط الأنفاس سرعان ما يتراكض المتطرفون المتعصبون لتغطيس الرأس في الماء.


أيام عصيبة مرّت على مدن الضفة في الشهرين الحالي والفائت، ولك أن تعدّ كل الأيام بنفس القدر من الصعوبة، ومرت على غزة ثلاثة أيام قاهرة دُمر فيها الحجر والبشر وتحت مسميات واهية واستعارات مبهجة ومبهرجة ولكنها تخفي الحقد الدفين والعقل العنصري فيما أسمته قيادة الاستئصال الصهيوني للعدوان "مطلع الفجر"، وهو مغيب العدالة بالحقيقة ومطلع الإرهاب.


تتكاثف طلعات الطيران والصواريخ لتقتل في جنين ونابلس كما في رفح وخانيونس وجباليا لا تفرق بين الساحات، وقد صدقت "الجهاد" عندما أسمت الحاصل "معركة الساحات" فهي حقًا كذلك بالنسبة للإسرائيلي الذي كلما يزداد عدوانه وتزداد شراسته تصبح الساحات متوحدة والفصائل الميدانية متوحدة، بانتظار اتفاق القيادات السياسية التي إن تغافلت أو تعامت عن هيجان الجماهير ووحدة الساحات ستذوي وترتعد فرائصها من القادم.


قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة يوم 9/8/2022م إن الاحتلال يقترب من المواجهة الشاملة مع شعبنا الفلسطيني بأسره، من خلال عدوانه الشامل الذي بدأ من مدينة القدس، ومن ثم امتد إلى جنين، وغزة، وفي نابلس، والذي ذهب ضحيته ثلاثة شهداء والعشرات من الجرحى.


والى ذلك نعت حركة "فتح" أبناءها الشهداء إبراهيم النابلسي، وإسلام صبوح، وحسين طه، الذين ارتقوا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة نابلس.


وأدانت القوى والفصائل والفعاليات جميعًا، وشخصيات وطنية جرائم الاحتلال بحق شعبنا، والتي كان آخرها جريمته البشعة في مدينة نابلس، وذلك عقب اقتحام بلدتها القديمة وقصف أحد منازلها بالصواريخ، وما رافق ذلك من إطلاق نار متعمد تجاه المدنيين العزل، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مقاومين هم : إبراهيم النابلسي، إسلام صبوح، وحسين جمال طه، وإصابة أكثر من 69 مواطناَ ومواطنة بجروح مختلفة.


"احبك يا أمي" كانت آخر كلمات الشهيد الأخير حتى حينه، وهي ذات الكلمات التي من الممكن أن تسمعها شمالًا وجنوبًا فلا تفرق بين الأم الخاصة بكل شخص، وبين الوطن الأم لكل شخص فنحن وإن عانينا الأمرين فإن الأمة الواحدة من الأم، والأرض الرؤوم من الام، والوطن من الأم التي تغرس وتسقي وتزرع وترعى فتزهر وما للأزهار الا أن تنثر أريجها في سماء فلسطين فنتِيهُ ونختالُ ونسمو، وما لنا ألا نفعل وزكاوة رائحة الشهداء تملأء الأثير. ونصحو على صوت الثلاثيات من الحمراء الى الفردان الى أبو إياد الى النابلسي .

أقلام وأراء

السّبت 13 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

القائمة المشتركة : سيل نزّاز خير من نبع مقطوع

بقلم: جواد بولس

تتوقع معظم استطلاعات الرأي محافظة القائمة المشتركة على قوتها الحالية في البرلمان الاسرائيلي. ويعتبر البعض ذلك انجازًا، خاصة في ضوء استمرار حملات التهجم عليها من جهة الأحزاب الصهيونية ومؤسسات دعايتها المضادة والموكلة بالتشكيك في شرعية القائمة وفي مصداقية قادتها وفي نجاعة مواقفهم لمصلحة ناخبيهم وقضايا المواطنين العرب في اسرائيل.


سيبقى نجاح حملات تلك القوى الصهيونية ضد القائمة المشتركة محدودًا وقابلًا للدحض وللتفنيد؛ بيد أن استعداءها من قبل مراكز قوى عربية محلية والتهجم عليها، تارة من قبل وكلاء سياسات الدولة الداخليين، وتارة أخرى من قبل جهات لا تؤمن بحاجتنا، كمواطنين في الدولة، للاشتراك في انتخابات البرلمان الصهيوني - سيبقى هو العامل الأكثر تخطيرًا على قوة القائمة وعلى امكانية بقائها في ميدان العمل البرلماني الاسرائيلي.


لقد جاء تشكيل القائمة المشتركة منذ البداية كمخرج وحيد من مخطط قادة أحزاب اليمين الصهيوني بالقضاء على جميع الأحزاب العربية الناشطة بين المواطنين العرب، وذلك عن طريق رفع نسبة الحسم إلى مستوى لا يستطيع أي حزب عربي تجاوزها لوحده. ورغم سوء نية الحكومة الاسرائيلية فقد تبيّن، من باب لا تكرهوا شيئًا عساه خير لكم، أن قرارها المذكور قد أتاح عمليًا فرصة نادرة لتغيير نمط العمل السياسي القائم، منذ عقود، بين المواطنين العرب والمعتمد على البنى الحزبية التقليدية؛ اذ بات بمقدور قادة الأحزاب ومؤسساتها الانتقال إلى العمل المشترك من خلال بناء جبهة سياسية عريضة تضم جميع القوى السياسية التي يستطيع قادتها التوافق على برنامج سياسي واضح يستهدف، أولا وأخيرًا، التصدي لسياسات الحكومات الاسرائيلية تجاه مواطنيها العرب والوقوف مع شعبنا الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.


لم تستطع الأحزاب والحركات السياسية بناء القائمة على أسس الشراكة الجبهوية التنظيمية الضرورية؛ فاكتفى قادة مركباتها الأربعة - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، حزب التجمع الديمقراطي، الحركة العربية للتغيير ، والقائمة الاسلامية الموحدة - بالاتفاق على خوض معركة الانتخابات بقائمة واحدة، لا بسبب خوفهم من عتبة الحسم القانونية وحسب، بل استجابة "لارادة الجماهير" التي كانت في شوق الى العمل الوحدوي ولمّ الشمل في واقع سياسي خطير ومرير، وذلك حسب ما صرّح به قادة القائمة قبل تشكيلها، وتباهوا فيه بعد أن حصدت القائمة خمسة عشر مقعدًا في انتخابات العام 2015 .


لم تخفَ عيوب المولود الجديد عن الكثيرين من المتابعين والمراقبين والنشطاء السياسيين، فاتّهم بعضهم قادة الأحزاب بالتصرف الانتهازي الذي من شأنه أن يؤدي إلى شلّ العمل الحزبي نهائيًا واغراق المواطنين في حالة العزوف السياسي المنتشرة بشكل مقلق وواضح بين المواطنين؛ بينما تمنى الآخرون على قادة تلك الأحزاب أن يتصرّفوا بنضوج وبمسؤولية أكبر، من أجل بناء إطار تنظيمي جامع ومتين يكون، في هذه المرحلة، الأداة السياسية العصرية القادرة على تصميم وهندسة مفاهيم نضالية جديدة تتلاءم مع جميع المتغيّرات التي طرأت على مجتمعي الدولة الأساسيين، اليهودي والعربي.


لم يحصل هذا، واعتقد أنه لن يحصل رغم انسلاخ القائمة الموحدة الاسلامية عنها؛ فالقائمة المشتركة ولدت وبقيت في غرفة الانعاش؛ ولا يعكس تردد أزماتها الداخلية، حقيقة كونها وعاءً سياسيًا غير ناضج لمواجهة واقعنا المستجد، ولا وسيلة غير كافية تنظيميًا لمواجهة سياسات الدولة وأمراضنا الاجتماعية الذاتية فحسب، بل هو مؤشر، جديد قديم، ودليل صارخ على بؤس وعقم الحالة السياسية التي يعيشها المواطنون العرب في اسرائيل.


قد يدّعي البعض أن تكرار المعارك الانتخابية في السنوات الاخيرة، بوتائر غير مسبوقة في اسرائيل، شكّل عائقًا أمام قادة القائمة المشتركة ومؤسسات أحزابهم، ومنعهم من دراسة تجربتهم وتقييمها بشكل معمق، ومن التوصل إلى خلاصات ومخرجات تمكنهم من تطويرها نحو ما أمّل منها. قد يكون ذلك صحيحًا، ولكن واقع تلك الأحزاب البائس وأمراضها المزمنة تبقى شواهد على عجزها عن تطوير هياكلها وتحديث برامجها السياسية وهذا يشمل جميع تلك الاحزاب - خاصة ما يدور في دهاليز الجبهة الديمقرطية وهي أكبر وأعرق هذه الأحزاب - التي لم يشعر قادتها، للأسف، بما سببه ويسببه قصورهم، من نشر أجواء عدمية الانتماء السياسي، وما خلّفته هذه الحالة من محفزات خطيرة ومحبطة، ساعدت على تفكيك اللحمة الاجتماعية داخل مجتمعاتنا، وعلى تنامي مظاهر العنف والتطاول والتحدي، التي بتنا نراها وهي تعبث في أمن مواقعنا وسلامة "قلاعنا" وتفسد ما كنا نعتبره محرمًا سياسيًا ومرفوضًا اجتماعيا.


أتمنى أن ينجح قادة الأحزاب الثلاثة في التوصل إلى بناء قائمة مشتركة قوية، فأزمة القائمة المشتركة كما عاشها المواطنون في السنوات الأخيرة، أكّدت بوضوح وعرّت أحد أعراض الأمراض الخبيثة التي تتغلغل في جسد مجتمعاتنا، وهو غياب "مؤسسة القيادة" الوازنة، الراجحة الرأي، صاحبة التجربة والأثر، والمستوثقة من قبل الناس، والمتفانية في تقديم المصلحة العامة على المصالح الشخصية والفئوية. انها أخطر ما يؤثر على حياتنا؛ وهي الحالة التي أدت، في نهاية المطاف، الى تقزيم مكانة "لجنة المتابعة العليا" والى تشويه وتحييد دور "اللجنة القطرية لرؤساء البلديات والمجالس العربية" وغيرها من التنظيمات التي كانت من المفروض أن تشكل كيان المجتمع المدني القوي والمتين.


لن يختلف اثنان على ان السياسات العنصرية الاسرائيلية حاربت، منذ البدايات، جميع محاولات انشاء المؤسسات القيادية العربية الوطنية، وسعى أصحاب تلك السياسات، بالتالي، إلى افشال تلك المؤسسات الرائدة او لنزع الشرعية عنها، او لخلخلتها من الداخل؛ ورغم ما استثمروه عبر التاريخ من مجهود ومغريات، فلقد فشلوا ونجح القادة الاباء، في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بانشاء "لجنة المتابعة العليا و"اللجنة القطرية لرؤساء البلديات والمجالس العربية"، اللتين تحولتا، الى جانب سائر المؤسسات المدنية التقدمية والأحزاب والحركات الوطنية، إلى بوصلات هادية وسقوف يحتكم الجميع تحت راياتها ويلتزمون بحدودها. لقد خلقت تلك القيادات فضاءات وطنية صحية ومطعّمة بمضادات قوية كانت تصد كل جسم غريب وتوقفه عند حده.


واليوم، كما نرى، فلقد خسرنا هذه الفضاءات وأضعنا اليواطر حتى بتنا نتمنى أن ينجح الساسة ببناء "قائمة مشتركة" حتى لو كانت عرجاء ومنقوصة. فعقالنا آمنوا بالحكمة الشعبية "نزازة نازلة ولا نهر مقطوع".


ولا يمكننا طبعا ان ننهي الحديث عن المشهد السياسي الحالي من دون أن نتطرق لنداءات مقاطعة الانتخابات؛ سيان إن جاءت النداءات على خلفيات عقائدية، قومية أو اسلامية، أو لأسباب سياسية لم أسبر كنهها ونجاعتها في معظم الحالات.
من الواضح أن الكثيرين ينادون بالمقاطعه عن ايمان بمواقفهم، ويبررونها أمام أنفسهم والغير، برضا وبقناعة كاملين، ولا ينادون بها بسبب معارضتهم لمبدأ الاندماج، كما يسمونه، وحسب، ولا من أجل اقصاء المواطنين العرب عن مؤسسات الدولة اقصاءً يحلم به عتاة اليمينيين العنصرين؛ ولكن ستبقى ذرائعهم محض مغامرة سياسية أو وهمية أو مجرد اختيار للأسهل، إلّا اذا زوّدونا بتفاصيل خياراتهم السياسية العملية المعلنة والواضحة، التي من شأنها أن تكون بديلًا للنضال البرلماني، مهما كانت نتائجه ومنجزاته محدودة. فالمقاطعة لوحدها واعتماد تكتيكات ردود الفعل الموسمية لن تشكل برامج كفاحات كفيلة بالتصدي لسياسات الحكومة الفاشية القادمة بنجاعة أكبر مما نحن عليه اليوم.


على من يتخلى عن خيار النضال البرلماني المتاح له طوعيًا، أن يواجه جماهيره ببدائله العملية؛ فتحويل جميع الناس إلى مؤمنين مسيسين في حركة دينية سياسية، قد يعدّ إنجازًا لقادتها، لكنه لن يفضي إلى القضاء على سياسات اسرائيل القومية العنصرية أو عليها ككيان متسيّد في المنطقة.


أولم يعلمنا السلف فوائد بعض القطران وضرورته ؟! كذلك فإنّ عدم الاعتراف بشرعية البرلمان الصهويني ومقاطعته، من دون استعراض بديل نضالي وطني، لن يضير حكام اسرائيل وسياساتهم؛ لا بل على العكس تماما.


لقد قلنا ونكرر ان الشعوب المقهورة عرفت خلال مسيراتها النضالية خيار مقاطعة مؤسسات الدولة الاستعمارية او العنصرية، وسلكت طرقًا نضالية اخرى منها العنيفة ومنها السلمية، مثل أساليب العصيانات المدنية.


فهل ينادي قادة التيارات الدينية والقومية الى جانب مقاطعة الانتخابات بمثل هذه الأساليب؟


لنسمع ونفهم ونناقش .

اقتصاد

السّبت 13 أغسطس 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وكالتان للتصنيف الائتماني تخفضان درجة الدين السيادي لأوكرانيا

واشنطن -  (أ ف ب) -خفضت وكالتا التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" و"فيتش" درجة الدين السيادي لأوكرانيا الجمعة إلى درجة واحدة فقط قبل التخلف عن السداد، بعد الإعلان عن تعليق ديونها الخارجية من دائنيها الدوليين الأربعاء.


وخفضت "ستاندرد أند بورز" (اس اند بي) تصنيف الديون الطويلة والقصيرة الأجل بالعملات الأجنبية "سي سي/سي" إلى "اس دي" (تخلف انتقائي).


وقالت الوكالة في بيان "نظرا للشروط والأحكام المعلنة لإعادة الهيكلة وحسب معاييرنا نعتبر هذه الصفقة (...) معادلة لتخلف عن السداد".


وحصلت أوكرانيا على موافقة دائنيها الدوليين على تجميد تسديد ديونها الخارجية المقدرة بنحو عشرين مليار دولار، لسنتين.


من جهتها، خفضت وكالة "فيتش" تصنيف ديون أوكرانيا الطويلة الأجل من "سي" إلى "آر دي" (تخلف محدود).


ولم ترفق أي من الوكالتين مذكرتها بتقديرات لآفاق تشير إلى قرار برفع أو خفض درجة الدين السيادي أو إبقائها بلا تغيير في المستقبل.


تعتبر الدولة متخلفة عن السداد عندما تكون غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدائنيها من دول أو مؤسسات مالية (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي...) أو مستثمرين في الأسواق المالية.


ويُعتبر التخلف عن السداد جزئيًا عندما لا تسدد الدولة جزءا من التزاماتها.


وكانت مجموعة من الدائنين الغربيين بينهم فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبريطانيا وافقت في 20 تموز/يوليو على تأجيل دفعات الفائدة على الديون الأوكرانية بعد طلب من كييف. وحثت حاملي السندات الآخرين على أن يحذوا حذوها.


وانهار الاقتصاد الأوكراني منذ بدء الحرب مع روسيا في 24 شباط/فبراير.


ويمكن أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي انخفاضا بنسبة 45 بالمئة هذا العام حسب آخر تقديرات نشرها البنك الدولي في حزيران/يونيو.


وتفيد حسابات أجرتها وكالة بلومبرغ للأنباء المالية أن إجراءات تأجيل سداد أوكرانيا لسنداتها يمكن أن تسمح بتوفير ثلاثة مليارات دولار على مدى عامين.

منوعات

السّبت 13 أغسطس 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة الممثلة الأميركية آن هيش بعد أسبوع من تعرضها لحادث سير كبير

لوس انجليس - (أ ف ب) -توفيت الممثلة الأميركية آن هيش التي نقلت الأسبوع الفائت إلى المستشفى في حال خطرة بعد تعرضها لحادث سير في لوس أنجليس، على ما أعلنت ناطقة باسم الممثلة.


وكانت الممثلة البالغة 53 عاما دخلت في غيبوبة نتيجة تعرّضها لإصابات بالغة في الدماغ جراء حادث سير كبير تعرضت له في 5 آب/أغسطس.


وقالت الناطقة باسمها هولي بيرد لوكالة فرانس برس إنّ هيش، وبعدما تعطلت وظائفها الدماغية تماما، "أُعلنت وفاتها رسمياً على ما ينص قانون ولاية كاليفورنيا" إلّا أنّ قلبها بقي يعمل بواسطة الأجهزة لتسهيل عملية التبرع بأعضائها.


من جانبها، قالت عائلة هيش في بيان مشترك "خسرنا اليوم ضوءاً مشعّاً وروحاً لطيفة وسعيدة وأمّاً مُحبّة وصديقةً مخلصة".


وشاركت آن هيش في عدد كبير من أفلام تسعينات القرن الماضي من أبرزها "سيكس دايز، سيفن نايتس" و"دوني براسكو". واشتهرت في دور أدّته في مسلسل "أناذر وورد" وحازت بفضله جائزة "داي تايم إيمي" سنة 1991.


ودخلت الممثلة في غيبوبة منذ تعرضها لحادث سير في 5 آب/أغسطس اصطدمت خلاله سيارتها بمنزل من طبقتن في حي مار فيستا، ما تسبب في "أضرار جسيمة واندلاع حريق هائل" على ما أعلنت حينها أجهزة الإنقاذ في لوس أنجليس.


وأعلنت شرطة لوس أنجليس في بيان الخميس أنّها ستجري فحوص دم لهيش مشيرةً إلى انّ المحققين "يعتزمون رفع القضية إلى الجهات القضائية المختصة".


وذكرت وسائل إعلام محلية أنّ نتائج التحاليل الأولية التي أجريت للممثلة أظهرت وجود مادة مخدرة، لكن ينبغي إجراء تحاليل أخرى للتأكّد من أن النتيجة الإيجابية غير مرتبطة بعلاج طبي.


وأشار موقع "تي إم زي" المتخصص في أخبار المشاهير نقلاً عن مصادر في الشرطة إلى أنّ تحاليل الدم التي أُجريت للممثلة بيّنت وجود مادتي الكوكايين والفنتانيل الذي يشكل مادة أفيونية اصطناعية تسبب الإدمان وتستخدم في بعض العلاجات.


وقال نجلها هومر لافون في بيان منفصل "خسرنا أنا وأخي أتلاس والدتنا"، مضيفاً "آمل في أن تكون تحررت من الألم الذي كانت تعانيه".

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو جيش: "سماسرة التصاريح" يتقاضون ثلث أجر العامل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد نصري أبو جيش وزير العمل، اليوم السبت، أن "سماسرة التصاريح" يتقاضون ثلث أجر العامل الذي يعمل مناطق الداخل المحتل.


وأشار أبو جيش في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إلى أن أولئك السماسرة يحصلون على نحو ألفي شيكل من كل عامل، لافتًا إلى أنه وزارته تسعى للقضاء على هذه الظاهرة.


ولفت إلى أنه تم الطرح على الجانب الإسرائيلي خلال التواصل معه مؤخرًا، العمل بالآلية السابقة الخاصة بتصاريح العمال، ولكن بآلية الكترونية، تصبح فيها وزارة العمل المشرف والمتابع لعملية التصاريح، بهدف  إبعادها عن أيادي السماسرة.


وحول مستحقات العمال، أشار وزير العمل إلى أنه يتم متابعة هذا الملف مع الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا العمل على تحويل رواتبهم إلى البنوك لحماية حقوقهم.

فلسطين

السّبت 13 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشقيقان "الترتير".. أسلوب منفرد في صناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد

نابلس – "القدس" دوت كوم - فرح أبو صاع / مدار للصحافة والاعلام – الشقيقان سعيد ويوسف الترتير، ينفردان بصناعة الأهلّة والمآذن وقباب المساجد، من داخل مشغلهما في شارع الساقية وسط مدينة نابلس، وهما سعيدان جدًا بمواصلة مهنتهما الفريدة التي ورثاها عن والدهما الحاج سليم الترتير.


ويقول سعيد: "بدأنا في ممارسة هذه المهنة منذ الصغر، كنا نذهب عند الوالد في محله وتعلمناها منه"، مضيفًا أنهم يستخدمون عدة آلات وأدوات مثل: "الكورنيش"، و"الملف"، و"المثنى"، و"المقصات"، و"لحام الدق"، و"لحام الأكسجين"، وهي بمجملها آلات وأدوات قديمة ولا يفكرون بتحديثها.


وأضاف بأنهم يستخدمون العديد من الزخارف، بعضها يحمل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، بمختلف الأحجام.


ويتابع سعيد، توجد مآذن ارتفاعها عشرات الأمتار، ويتم صنعها من النحاس، أو من الـ"ستانلس ستيل" وهو يعدّ الأكثر طلبًا لتحمله العوامل البيئية.


بدوره يوضح الشقيق الآخر (يوسف) أنه في فصل الشتاء يقل الطلب على أهلة المساجد، وفي المقابل يزداد الطلب على مداخن الصوبات، وهي ما يتقن مع شقيقه صناعتها أيضًا.


ويتابع يوسف، "بالنسبة لطول الهلال وارتفاعه يكون حسب طول االمئذنة، ويترواح طولها عادة ما بين 40 -50 مترًا، وكلما كانت المئذنه طويلة يتم صنع الهلال بشكل أطول، ويتم وضع فتحة الهلال باتجاه القبلة، لكي يستدل الناس على اتجاهها  من خلاله".


ويتابع يوسف أن الهلال يتم صنعه من غالبًا معدن الـ"ستانليس الستيل" الذي له لمعه وهو طويل الأمد، ويكمل: "نحن نقوم بتفصيل الهلال، ثم نقصه ونزخرفه باستخدام آلة الكورنيش".


ويضيف: قمنا بعمل  وتركيب قباب في رام الله، والخليل، وسلوان، وغيرها، ويستغرق عمل الهلال نحو يومًا ونصف اليوم، فيما يحتاج الشقيقان الترتير إلى عشرة أيام لصنع قبة مسجد، وفي الوقت الذي يقوم عامل البناء بتركيب الهلال، فان تركيب القباب تبقى مهمة الأخوين "يوسف" و"سعيد".

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

مفاجأة كبرى.. ميسي خارج ترشيحات الكرة الذهبية لأول مرة منذ 2006

أعلنت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، أمس الجمعة، عن قائمة المرحشين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب عن عام 2022، تلك الجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائز بها يوم 17 أكتوبر/تشرين أول المقبل.


وفي الوقت الذي شهدت فيه قائمة المرحشين تواجد كوكبة بارزة من أفضل اللاعبين في العالم، إلا أنها شهدت غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم باريس سان جيرمان، وصاحب الرقم القياسي كأكثر من توج بالجائزة بواقع 7 مرات، كان آخرها العام الماضي.


ولم يغب اسم ميسي عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية منذ عام 2006، وتواجد في القائمة النهائية التي تضم 3 لاعبين 13 مرة طوال مسيرته الاحترافية.

إلا أن البرغوث عانى من عام أول ضعيف للغاية رفقة باريس سان جيرمان في الموسم الماضي، عقب انتقاله إليه قادمًا من برشلونة.

وشارك ميسي مع باريس سان جيرمان في 34 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، سجل خلالها 11 هدفًا وصنع 15 آخرين.

يذكر أن النجم البرازيلي نيمار من الأسماء البارزة الغائبة أيضًا عن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية هذا العام.

رياضة

السّبت 13 أغسطس 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تشافي: ليفاندوفسكي أتى إلينا جائعا.. ورافينيا يشبه نيمار

أبدى تشافي، مدرب برشلونة، رضاه عن مستوى البوسني ميراليم بيانيتش، مشيرا إلى استمراره في صفوف العملاق الكتالوني، على الرغم من الشكوك العديدة التي حامت حول مستقبله.


وتحدث تشافي في تصريحات نقلتها صحيفية "ماركا" عن الوافد الجديد رافينيا، قائلا: "هو مختلف عن أي لاعب برازيلي لعبت إلى جواره، هو يملك شخصية خاصة به، ربما يشبه نيمار، لكنه يملك تسديدات مشابهة لريفالدو، هو يملك الجودة لصناعة الفارق، ويملك الكثير من المقومات".


وأشاد مدرب برشلونة بالمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قائلا: "هو هداف ولاعب استثنائي قادر على صناعة الفارق داخل منطقة الجزاء، يقدم لنا كل شيء في خط الهجوم، أعتقد أننا اتخذنا خطوة للأمام بتشكيل هذا الفريق، فهو أتى إلينا برغبة كبيرة وجوع وتواضع للعمل".

وتطرق للحديث عن نيكو، قائلا: "أتى للحديث معي منذ 3 أسابيع وأخبرته بأنني أريد استمراره وأنني معجب به، لكنه أصر على رغبته في الرحيل، وقال لي إنه وجد فريقا يعتقد بأنه سيشارك معه، كانت إعارة جيدة، هو شجاع وأتمنى له الأفضل، سيكون ذلك مهما لمستقبل برشلونة، وبالنظر إلى ميراليم بيانيتش، فأنا مقتنع به، وسيستمر معنا".

وعلق تشافي على مدى تأثير كأس العالم على الموسم: "خططنا لوجود عطلة في منتصف الموسم، سيكون هناك فترة إعداد لهؤلاء الذين لن يشاركوا في المونديال، سنحضر بشكل جيد للغاية وأثناء التوقف الدولي لن نتوقف".

وختم: "أعتقد أنه من المهم امتلاك قائمة كبيرة من اللاعبين، فالإصابات والعقوبات ستأتي، وبالتالي من المهم امتلاك قائمة كبيرة".