عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 8:12 مساءً - بتوقيت القدس

"خطر" محطة زابوريجيا النووية "يزداد كل يوم"

زابوريجيا (أوكرانيا),  (أ ف ب) -حذّر رئيس بلدية المدينة التي تقع فيها محطة زابوريجيا من أن خطر وقوع كارثة في المحطة النووية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية "يزداد كل يوم".


سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تعد الأكبر في أوروبا، منذ الأيام الأولى لغزو اوكرانيا.


وتعرّضت المنشأة للقصف عدة مرات هذا الأسبوع، بينما تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالتصعيد.
وقال رئيس بلدية إنرغودار (جنوب شرق) حيث تقع المحطة دميترو أورلوف لفرانس برس "يزداد الخطر كل يوم" إذ تقصف القوات الروسية "البنى التحتية التي تضمن عمل المحطة بشكل آمن".


وأفاد فرانس برس عبر الهاتف من مدينة زابوريجيا التي لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية "ما يحصل هناك يعد إرهابا نوويا صريحا وقد ينتهي بشكل لا يمكن التنبؤ به في أي لحظة".


واتهمت كييف موسكو بنشر قوات وأسلحة في المحطة وشن هجمات واستخدام المحطة الذرية درعا لمنع الجنود الأوكرانيين من الرد.


وفي خطاب متلفز السبت، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بـ"الابتزاز" النووي عبر استخدام المحطة "لترهيب الناس بشكل خبيث للغاية".


وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بشأن الوضع وحذر من أزمة "خطيرة" في زابوريجيا.
وقال أورلوف "يواصل الغزاة ترهيب السكان المدنيين".


وتابع "يتم انتهاك قواعد السلامة المرتبطة بالحرائق بشكل متكرر. تزداد خطورة الوضع والتصعيد يتواصل".


أشار إلى أنه "يتم قصف محطة الطاقة النووية كل يوم وليلة من القرى المحتلة".


وقال أورلوف إن "الوضع خطير وما يثير القلق أكثر هو عدم وجود أي عملية لخفض التصعيد".


وأشار إلى أن القصف بدأ منذ 24 ساعة على مدينة إنرغودار التي غادرها أواخر نيسان/أبريل مع ازدياد كبير في عدد الأشخاص الساعين للفرار.


وحذّر من أنه في "المستقبل القريب" قد يكون عدد الموظفين الباقين في المحطة غير كاف لإدارتها.


وتعرّضت أوكرانيا لأسوأ حادث نووي في العالم عام 1986 عندما انفجرت محطة تشيرنوبيل ما أدى إلى تسرب إشعاعي واسع. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي يعتبر أن جائزة نوبل للآداب يجب أن تمنح لسلمان رشدي

باريس,(أ ف ب) -اعتبر الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي أنه يجب منح جائزة نوبل للآداب التي سيعلن عنها في تشرين الأول/أكتوبر، للكاتب سلمان رشدي الذي نقل إلى المستشفى في حالة خطرة بعد تعرضه للطعن في الولايات المتحدة.


وكتب ليفي في مقال نشرته صحيفة لو جورنال دو ديمانش متحدثاً عن الكاتب البريطاني الحاصل على الجنسية الأميركية "لا أستطيع تخيل أي كاتب آخر لديه الجرأة، حالياً، يستحقها أكثر منه. الحملة تبدأ الآن".


وتعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي أصدر مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 بسبب روايته "آيات شيطانيّة"، لحوالى عشر طعنات الجمعة.


وبحسب قواعد جائزة نوبل للآداب، أرفع جائزة تُمنح للأدباء، يتم تحديد القائمة المصغرة للمرشحين الخمسة في شهر أيار/مايو، وتقوم لجنة التحكيم حاليًا بقراءة جميع أعمالهم.


هذه القائمة سرية، وبالتالي لا يمكن معرفة ما إذا كان اسم سلمان رشدي الذي غالبًا ما تم التنبؤ بإمكانية حصوله على الجائزة، مدرجًا.


ويتم الإعلان عن الفائز في مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر في ستوكهولم.


قال ليفي في مقاله الطويل بعنوان "خلود سلمان رشدي" إن "هذا الكاتب الذي عوقب على قيامه بكتابة نصوص حرة تجعلنا احراراً، على مدى ثلاثين عاما، يستحق مكافاة".


وبحسب الفيلسوف، فإن "هذا العمل المروع بشكل مطلق والذي يتجاوز جسده المطعون وكتاباته، يستدعي ردا باهرا".


يعد الفيلسوف الفرنسي شخصية مؤثرة في المشهد السياسي والفلسفي والأدبي الفرنسي، وهو ملتزم بعدة قضايا، لا سيما في الشرق الأوسط.


في العام الماضي، مُنحت جائزة نوبل للآداب للروائي التنزاني عبد الرزاق قرنح. 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى في هجوم نُسب إلى الجريمة المنظمة في الإكوادور

كيتو,  (أ ف ب) -قُتل خمسة أشخاص وأصيب 16 بجروح في هجوم وقع الأحد في ولاية غواياكيل في الإكوادور نسبته الحكومة إلى الجريمة المنظمة، وفق ما أعلنت السلطات وأجهزة الإغاثة.


وجاء في تغريدة لوزير الداخلية باتريسيو كاريو أن "مرتزقة الجريمة المنظمة (...) هاجمونا اليوم بواسطة المتفجرات (...) إنه إعلان حرب على الدولة".


والانفجار الذي لم توضح قوات الأمن ملابساته بعد، أدى إلى تدمير ثمانية منازل وسيارتين، وفق أجهزة الإغاثة.


وقال كاريو "إما نكون قادرين على توحيد الصفوف من أجل التصدي (للجريمة المنظمة) وإما يكون الثمن باهظا أكثر على المجتمع".


وللإكوادور حدود مشتركة مع كولومبيا والبيرو اللتين تعدّان أكبر بلدين منتجين للكوكايين. 


وباتت حاليا مركز ثقل لنقل المادة المخدّرة إلى أوروبا والولايات المتحدة وساحة تنازع للنفوذ بين عصابات عدة، وفق السلطات ومحلّلين.


ووجدت العصابات المكسيكية الساعية إلى إدارة الأنشطة التجارية لهذا القطاع من الإنتاج إلى النقل، في الإكوادور اقتصادا مدولرا (اقتصاد مقوّمة أنشطته بالدولار) يتيح لها تبييض إيراداتها غير المشروعة، وسلطات ذات قدرات محدودة في ما يتعلق بالتصدي للعصابات سرعان ما غرقت في مستنقع الفساد الاقتصادي.


وقال المدير السابق للاستخبارات العسكرية ماريو باسمينيو في تصريح لوكالة فرانس برس إن البلاد بعدما بقيت لسنوات نقطة عبور، أصبحت "ملاذا للجريمة المنظمة".


ووفق تقرير أصدره مؤخرا مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، احتلت الإكوادور البالغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، المرتبة الثالثة عالميا في قائمة البلدان التي ضُبطت فيها أكبر كميات من الكوكايين في العام 2020، بعد كولومبيا والولايات المتحدة، أي 5,6 بالمئة من إجمالي مضبوطات المادة عالميا والبالغ 1424 طنا.


وقال كاريو إن السلطات الإكوادورية ضبطت في الفترة الممتدة بين العام 2021 وحتى يومنا هذا أكثر من 300 طن من الكوكايين.


لكن المضبوطات التي بلغت 210 أطنان في العام 2021، وهي كمية قياسية للمضبوطات السنوية من مادة الكوكايين في البلاد، تشكّل أقل من 30 بالمئة من الكميات الفعلية التي يتم الاتجار بها عبر مرافئ الإكوادور ومطاراتها.


وهذا الإتجار الذي يدر إيرادات كبيرة يثير المطامع ويستدعي عمليات تصفية حساب عنفية تواجه السلطات صعوبات في ضبطها.


وارتفع معدّل جرائم القتل من 6 إلى 14 جريمة قتل لكل مئة ألف نسمة بين العام 2018 ويومنا هذا، وفق إحصائيات وزارة الداخلية.


واتّسع نطاق المواجهات بين العصابات إلى داخل السجون حيث أوقعت أكثر من 350 قتيلا في صفوف المعتقلين منذ شباط/فبراير 2021. 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب كرة الطائرة لذوي الاحتياجات الخاصة يضمن ميدالية ثانية لفلسطين بألعاب التضامن الإسلامي

قونية- "القدس" دوت كوم- ضمنت فلسطين ميدالية ثانية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي تستضيفها مدينة قونية التركية، عبر منتخب كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة.


وتمكن منتخب كرة الطاولة، اليوم الأحد، من ضمان ميدالية ثانية للبعثة الفلسطينية المشاركة في الدورة، بعد تأهله إلى الدور نصف النهائي في منافسات الزوجي بعد أن فاز على نظيره الجزائري في الدور ربع النهائي.


ويخوض منتخبنا لكرة الطاولة المكون من خالد شعبان وماهر نقيب، يوم غدٍ الإثنين، لقاءً صعبا في الدور نصف النهائي أمام المنتخب الإيراني، للمنافسة على التأهل إلى النهائي.


وكان لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد بهلول قد توج الجمعة، بفضية دورة ألعاب التضامن الإسلامي.


وحقق بهلول الميدالية الفضية عن جدارة واستحقاق، بعد أن تألق في النزالات التي خاضها ووصل إلى الدور النهائي بفئة وزنه تحت 74 كغم.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم منزل محافظ القدس للتأكد من وجوده فيه

 القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، منزل محافظ مدينة القدس عدنان غيث، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


 وانسحبت قوات الاحتلال من منزله بعدما فتشت وصورت محتوياته للتأكد من وجوده في المنزل.


يذكر أن محكمة الاحتلال أصدرت قرارا في الرابع من شهر آب الجاري بفرض الحبس المنزلي على المحافظ غيث دون تحديد فترة زمنية للقرار.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف 164 عنصرًا في جماعة مسلّحة في غرب المكسيك

مكسيكو,  (أ ف ب) -أعلنت السلطات المكسيكية السبت أنها أوقفت 164 عناصرا في "خلية إجرامية" في مدينة أوروابان في ولاية ميتشواكان في غرب البلاد وضبطت نحو 200 قطعة سلاح.


وجاء في تغريدة لمكتب الأمن العام في ميتشواكان "أوقفنا 164 شخصا وضبطنا 142 بندقية و44 سلاحا يدويا و28 سيارة إحداها مصفّحة".


وأفادت تقارير إعلامية مكسيكية بأن الموقوفين ينتمون إلى جماعة "دفاع ذاتي" كانت قد قطعت طريقا سريعا للمطالبة بالإفراج عن عدد من عناصرها كانوا قد أوقفوا مؤخرا.


وتشهد ولاية ميتشواكان الواقعة على سواحل المحيط الهادئ موجة أعمال عنف بين جماعات متنافسة تنشط في الإتجار بالمخدرات وغيرها من الأنشطة المخالفة للقانون. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

مزاعم بتسهيلات وتصاريح عمل للنساء.. "إسرائيل" تكشف عن تفاصيل سياستها الجديدة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت الجهات الأمنية الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، عن السياسة المتبعة حاليًا تجاه قطاع غزة، والتي بدأت منذ نحو 8 أشهر بتقديم تسهيلات مدنية أحادية الجانب لتسهيل حياة سكان القطاع، كما تزعم تلك الجهات.


وقدم مسؤولون إسرائيليون إحاطة أمنية للقنوات الإعلامية العبرية، حول السياسة المتبعة والتي ستتوسع خلال الفترة المقبلة، مدعين أن هذه الإجراءات التي تتخذ بأوامر من وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، تظهر مؤشرات مشجعة على تحسن طفيف في الاقتصاد المنهار الذي يعيش في ظله 2.2 مليون فلسطيني في قطاع غزة. وفق إدعائها.


وأوضحت ذات المصادر، أن هذه السياسة أحادية الجانب لا علاقة لها بمفاوضات وقف إطلاق النار بعد العملية الأخيرة، أو بموجب أي ترتيب، كما كان في الماضي، وأنها تتم بغض النظر عن سلوك حماس.


واعتبرت تلك المصادر، خلال الإحاطة نفسها، أن هذه السياسة الجديدة كان أول اختبار مهم لها خلال العملية الأخيرة بغزة عندما لم تنضم حماس إلى جولة القتال مع الجهاد الإسلامي.


وقال مصدر أمني إسرائيلي، إن حصة عمال غزة تبلغ حاليًا 20 ألفًا يدخل فعليًا منهم 14 ألف، ولا يتوقع زيادتها في الوقت القريب حتى يظهر تقدم في محاولات دفع صفقة لإعادة الأسرى والمفقودين لدى حماس، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة في العدد بالتصاريح خلال الفترة الأخيرة جاء بشكل منتظم، وأن هناك زيادة في نطاق الصادرات والواردات من وإلى القطاع، بما في ذلك المنتجات التي كانت عالقة في السابق كأغذية مصنعة بغزة يتم نقلها للضفة الغربية، كما أن هناك زيادة في إدخال الأدوية والمعدات الطبية. وفق زعمه.


وبين أن السياسة الجديدة تتضمن زيادة في كميات المياه التي تنقل للمزارعين بغزة بنحو 5 ملايين متر مكعب، كما تم تنظيم تسجيل وضع حوالي 7 آلاف شخص من سكان غزة في السجل السكاني بطريقة تعترف بها إسرائيل (الحاصلين على لم الشمل)، كما تم إدخال الأسمدة لمزارعي غزة ضمن إشراف الأمم المتحدة، ويتم دعم إنشاء 3 أحياء سكنية جديدة في قطاع غزة من قبل المصريين.


ووفقًا لما يسمى منسق العمليات الحكومية الإسرائيلية، فإن البيانات التي ظهرت في الربع الأخير من هذا العام، تشير إلى انخفاض في نسبة البطالة بنسبة 5.5%، كما أن هناك زيادة طفيفة في متوسط الأجر اليومي في قطاع غزة للعمال خاصة وأن 14 ألف عامل يدخلون إسرائيل حاليًا يتقاضون ما لا يقل عن 7 آلاف شيكل شهريًا، أي ستة أضعاف متوسط الأجر الشهري بغزة.


وبشأن عمل المعابر، قالت نفس المصادر، إن هناك زيادة بنسبة 311% في حجم التحركات عبر حاجز "إيرز" بواقع 672 ألف مرة، مر فيها سكان غزة عبر المعبر الخاضع للمراقبة الإسرائيلية، في حين أن معبر كرم أبو سالم التجاري كان هناك زيادة بنسبة 27% في حجم الصادرات.


وأشارت إلى أنه خلال العملية بغزة، بقي 7 آلاف شخص من سكان القطاع داخل إسرائيل، وانتهت إقامتهم بدون وقوع حوادث غير عادية.


واعتبر مسؤولون أمنيون إسرائيليون، أن الوضع الجديد يسبب موقفًا إيجابيًا بالقطاع، مع مؤشرات على نأي سكان غزة بأنفسهم عن حماس، وبالفعل سجل 250 ألف شخص من القطاع أسمائهم لدى السلطة الفلسطينية لمحاولة الحصول على تصاريح عمل في إسرائيل، مشيرين إلى أن كل موافقة تصدر بعد تصنيف أمني صارم من قبل الشاباك، وأنه يتم العمل لتنظيم تسرب العمال الفلسطينيين في الضفة والبالغ عدد هم نحو 170 ألف، ليعملوا بشكل قانوني.


وكشف ممثل ما يسمى منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية، إنه يعتزم البدء في مشروع تجريبي يشمل تشغيل عدة مئات من النساء بغزة في إسرائيل كجزء من الحصة البالغة 14 ألفًا.


ولفت إلى أنه خلال الأسابيع الأخيرة يتم إدخال مخارط لعدد من المصانع الجديدة بما في ذلك شركة كوكا كولا، بعد فحصها واعتماد المهندسين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.


فيما قال مسؤول أمني، إن حماس حذرت الجهاد الإسلامي من الدخول في صراع مع إسرائيل في الأيام التي سبقت العملية الأخيرة، وأوضحت لها أنها لن تتدخل إذا اندلعت جولة قتال جديدة.


وأشار إلى أنه في الأيام المقبلة، ستقوم القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي مع الجهات المختصة، بصياغة تقييم للوضع سيتم تقديمه إلى وزير الجيش غانتس بخصوص السياسة الجديدة، لفحص ما إذا كان من المجدي الاستمرار على خلفية استمرار الصراع، ومراجعة وقف إطلاق النار وحالة السجين الجهادي المضرب عن الطعام خليل عواودة.


وأكد المصدر أن موضوع الإفراج عن المعتقلين ومنهم القيادي البارز في الجهاد في الضفة بسان السعدي، لم يكن مطروحًا كشرط لوقف إطلاق النار ، لكن من المتوقع أن توافق إسرائيل على زيارات مسؤولي الأمم المتحدة.


وقال: "تدرك المؤسسة الأمنية أن الجهاد يحاول تقليص الأضرار بعد العملية أمام الجمهور في غزة، على شكل منح بمئات الدولارات لعائلات غزة المتضررة - أيضًا تلك التي أصيبت بنيران التنظيم". وفق زعمه.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

"شمس": 206 منشآت استهدفت بالهدم أو الاخطار في تموز

رام الله - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - أصدر مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” تقرير مرصده الشهري لشهر تموز 2022 حول عمليات الهدم والإخطار التي تمارسها إسرائيل ضد منشآت الفلسطينيين بالضفة الغربية.


وأشار التقرير الرصدي الى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت خلال شهر تموز 206 منشآت يملكها فلسطينيون سواء بالهدم أو توزيع الاخطارات بنيّة استهداف هذه المنشآت مستقبلاً.


وتركزت أبرز الانتهاكات في عمليات الهدم التي طالت 52 منشأة، فقد هدمت قوات الاحتلال في بلدة كفر الديك بسلفيت 3 غرف زراعية بحجة عدم الترخيص، منها غرفة زراعية تعود للمواطنة نجية محمود أحمد.


أما من حيث الاخطارات، فقد أخطرت قوات الاحتلال 154 منشأة بالهدم أو وقف العمل، معظمها سكنية وزراعية، بالإضافة إلى حظائر وبركسات ماشية وبيوت بلاستيكية وموقع أثري.


وركز المؤشر الأول على توزيع المنشآت التي تم استهدافها بالهدم أو الإخطار وفقاً لنوعها، وتوزعت المنشآت التي تم هدمها هذا الشهر على مساكن بيوت (14) منشأة، ومساكن خيام (1)، وغرف زراعية (4)، وآبار وبرك وخطوط وخزانات مياه (3)، ومنشآت تجارية (13)، وحظائر وبركسات ماشية (2)، وجدران استنادية وأسوار (1)، ومغسلة سيارات (1)، وعرائش زراعية ومشاتل (10)، بركسات زراعية (1)، ومقهى، وسلسلة حجرية.


أما المنشآت التي تم إخطارها فكانت: مساكن بيوت (103) منشأة، مساكن خيام (10)، مساكن بركسات (4)، غرف زراعية (9)، حظائر وبركسات ماشية (23)، جدران استنادية وأسوار (2)، بيوت بلاستيكية (1)، ومحمية طبيعية، وموقع أثري.


وركز المؤشر الثاني على توزيع المنشآت التي تم هدمها وفقاً لمناطقية الاستهداف، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظة الخليل (29) منشأة، تلتها محافظة القدس (7) منشآت.


وبالنظر إلى الاخطارات سواء بالهدم أو المصادرة أو وقف أعمال البناء وغيرها من الانتهاكات التي تمنع الفلسطينيين من إعمال حقهم في بناء وإعمار واستثمار منشآتهم، تشير الاخطارات إلى اتجاهات تمركز الاستهدافات الإسرائيلية القادمة لمنشئات الفلسطينيين، فقد كانت ذروة الاستهدافات في محافظة القدس (88) منشأة، تلتها محافظة طوباس (36) منشأة.


وركز المؤشر الثالث على السكان المستهدفين، فقد بلغ عدد السكان المتضررين منها خلال شهر تموز (78) شخصا على الأقل، منهم (14) طفلا، و (4) نساء، وذلك وفق ما توفرت من معلومات.


أما بالنظر إلى الحجج التي تستخدمها إسرائيل في محاولتها شرعنة الجريمة، فكان عدد المنشآت التي هدمها الاحتلال في شهر تموز المنشآت بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق (C) 40 منشأة من أصل 52، ومنشأتان بحجة قربهما من حواجز الاحتلال، ومنشأتان كعقوبة جماعية ضمن سياسة الاحتلال التي تتبعها ضد منفذي العمليات و(8) منشآت بحجة توسيع مستوطنات في المنطقة.


أما فيما يتعلق بالاخطارات، فكانت (148) منشأة من أصل (154) أخطرت بحجة عدم الترخيص ووقوعها في مناطق (c)، ومنشأة واحدة كعقوبة جماعية ضمن سياسة الاحتلال ضد منفذي العمليات، و (4) منشآت بحجة تدمير آثار.


وخلال شهر تموز هدمت قوات الاحتلال منزلين في محافظة سلفيت وأخطرت 5 منازل أخرى في محافظة جنين كإجراء عقابي جماعي ضد منفذي العمليات ووسيلة ردع لأي عمل مقاوم. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال منفذ عملية القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - مددت محكمة إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، اعتقال الشاب أمير صيداوي حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.


وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن النيابة الإسرائيلية طلبت تمديد اعتقال صيداوي، لاستكمال التحقيقات معه.


وتتهم الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، صيداوي بالمسؤولية عن عملية إطلاق النار الليلة الماضية في القدس ما أدى لإصابة 8 مستوطنين.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنًا من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنًا من مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة أوقفت المواطن كرم فخري الدين مسودة (40 عامًا)، في البلدة القديمة، واعتدت عليه بالضرب المبرح قبل اعتقاله.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

أول باخرة محملة بالحبوب تابعة للأمم المتحدة تستعد لمغادرة أوكرانيا

يوجني (أوكرانيا),  (أ ف ب) -أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف الأحد أن أول سفينة مستأجرة من الأمم المتحدة ومحمّلة ب 23 ألف طن من الحبوب جاهزة لمغادرة البلاد.


وقال الوزير في ميناء بيفدني في مدينة يوجني خلال عمليات تحميل السفينة "أم في برايف كومندير" إن "الباخرة ستتجه نحو إفريقيا وستكون أثيوبيا آخر بلد يتم تسليمه الشحنات".


وتابع "آمل أن تصل بواخر أخرى مستأجرة في إطار برنامج الأغذية العالمي الى موانئنا، وآمل أن تكون هناك قريبا باخرتان أو ثلاث إضافية".


وأضاف لاحقا على حسابه على موقع "تويتر" أن عملية الشحن انتهت وأن الخافرة مستعدة للمغادرة دون تحديد تاريخ لذلك.


ورست الباخرة الجمعة في الميناء القريب من أوديسا. وقالت وزارة البنى التحتية إنها ستتجه إلى جيبوتي ومنها سيتم نقل شحنات إلى أثيوبيا.


وهي الشحنة الأولى من المساعدات الغذائية التي تغادر أوكرانيا منذ توقيع كييف اتفاقا في تموز/يوليو مع روسيا بوساطة تركية وبإشراف الأمم المتحدة، ينص على تصدير حبوب أوكرانيا التي توقفت بسبب الحرب بين البلدين.


وقالت المديرة المساعدة للعمليات في برنامج الأغدية العالمي ماريان وورد لصحافيين "خططنا بالفعل لمغادرة بواخر أخرى موانئ أوكرانيا لمساعدة سكان العالم بأسره. هي (الباخرة) الأولى من مجموع بواخر إنسانية ستغادر الموانئ".


وغادرت أول باخرة تجارية في الأول من آب/أغسطس، وانطلقت 16 باخرة من أوكرانيا منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، وفق تعداد للسلطات الأوكرانية.


ولم تغادر بعد أي باخرة إنسانية تابعة للأمم المتحدة الميناء.


وتعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول في العالم المصدرة للقمح الذي تشهد أسعاره ارتفاعا كبيرا بسبب الحرب.


ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أن 345 ملايين شخص، وهو رقم قياسي، في 82 بلدا، يواجهون اليوم نقصا غذائيا. 


بينما خمسون مليون شخص في 45 بلدا مهددون بالمجاعة إن لم يحصلوا على مساعدات إنسانية. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

خسائر بشرية ومادية تكبدها سكان قطاع غزة بفعل موجة التوتر الأخيرة

غزة - (شينخوا) تسببت موجة التوتر الأخيرة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل في أوجاع قلب الشابة عبير حرب (24 عامًا) بعد فقدانها خطيبها إسماعيل دويك (30 عامًا) جراء غارة إسرائيلية قبل أن يصبح زوجًا لها.


وكانت عبير حرب تنهمك بالتحضير لزفافها إلى خطيبها دويك الأسبوع الماضي ووضع اللمسات الأخيرة لحفل زفافهما وترتيبات الشقة التي سيسكنان فيها بعد زواجهما لكنها فقدت ذلك في دقائق معدودة بعد مقتله.


وقتل دويك في غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلته في مخيم "الشعوت" للاجئين الفلسطينيين وسط مدينة رفح ومنازل مجاورة دون سابق إنذار في العملية التي أدت لاغتيال خالد منصور عضو المجلس العسكري لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وقائد المنطقة الجنوبية فيها.


وفي ليلة 6 أغسطس الجاري كانت عبير تحدث خطيبها إسماعيل هاتفيا عن الوضع العام والقصف الإسرائيلي على غزة ثم أغلقا الهاتف وخلال لحظات هزت الغارات الإسرائيلية المنطقة، علما أن بيت الخاطبين لا يبعدا عن بعضهما سوى مئات الأمتار.


وتحرص عبير مع صباح كل يوم بالتوجه إلى منزل الزوجية المستقبلي الذي أصبح "ركام" برفقة والدها، بينما تتداعى في الطريق الضيق الذي تسلكه ذكريات مؤلمة ومفرحة في آن واحد.


ففي نفس الشارع والزقاق كانت تسير عبير إلى بيت الخطيب والزوج المستقبلي، أما اليوم تقف على ركام بيته لتواجه مراراتها مرة بالبكاء والعويل على فقدانه ومرة أخرى بالكلام.


وتقول عبير بصوت خافت بينما تقف على أنقاض المنزل برفقة والدها الذي ما انفك من احتضانها ومواساتها لوكالة أنباء ((شينخوا)) "طلعت روحي" بعد خسارة إسماعيل للأبد وضياع الأحلام التي كنا نخطط لها.


وتتابع عبير أنها رسمت الحياة في مخيلتها مع إسماعيل قبل مقتله، عبارة عن بيت وحياة حلوة كأي زوجين ومناقشة كافة التفاصيل الحياتية الأخرى لكن ما تخيلت في لحظة أنه يصير في هذا المشهد.


ورغم مرور أيام على فقدان خطيبها إلا أن عبير تتمنى عودة الأيام للوراء قليلا لتحظى بموعد عشاء في البيت المدمر برفقة أسماعيل لم تذهب إليه أو رحلة على شاطئ البحر القريب.


واعتبر صلاح عبد العاطي مدير مكتب (الهيئة المستقلة) لحقوق الإنسان في غزة، تدمير إسرائيل بيوت المدنيين على رؤوس سكانيها دون سابق إنذار "جرائم حرب".


وقال عبد العاطي لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن ادعاءات إسرائيل "قتل مقاومين هذه إدعاءات باطلة فأي عمليات قتل خارج إطار القانون هي جريمة حرب وما جرى في غزة هو عمليات قتل للمقاومين دون أن يكونوا في مواقع اشتباك وجرى إعدامهم خارج إطار القانون".


ودخل اتفاقا لوقف إطلاق النار حيز التتفيذ ليلة الأحد الماضي عند الساعة 11:30 بتوقيت القدس بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي بوساطة مصرية لإنهاء جولة توتر في قطاع غزة استمرت 3 أيام وأدت لمقتل 49 فلسطينيا، وإصابة 47 إسرائيليًا.


وجاء التوتر بعد اعتقال إسرائيل لمسؤول كبير في الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية بداية أغسطس الجاري، فيما تعهدت الحركة بالرد على ذلك، مما أدى إلى رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في جنوب إسرائيل على طول الحدود مع غزة.


وتعد جولة التوتر الأشد منذ مايو 2021 إثر قتال عسكري عنيف بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل استمر 11 يوما وخلف أكثر من 255 قتيلا فلسطينيا و13 في إسرائيل وانتهى بوساطة مصرية.


وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة فإن التصعيد الإسرائيلي الأخير على القطاع تسبب في تدمير 22 وحدة سكنية كليا و77جزئيا غير صالحة للسكن و1908 جزئيا صالحة للسكن.


وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسماعيل هنية يوم (الجمعة) الماضي موافقة قطر على إعادة إعمار البيوت التي هدمت وذلك من خلال ما تبلغ به من وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن.


بموازة ذلك خيمت الصدمة على وجه المزارع الفلسطيني أحمد أبو لولي بعد تلف محصول العنب داخل أرضه الزراعية التي لم يستطيع الوصول لها على مدار 3 أيام بفعل موجة التوتر الأخيرة.


وداخل الأرض البالغ مساحتها عشرات الدونمات بدأ أبو لولي يقص محصول العنب ويرميه أرضًا بعدما تلف بسبب عدم وصول المياه له والاعتناء به لتفوق خسارته 90 ألف دولار.


ويقول أبو لولي بينما يجلس وسط أرضه ومن حوله محصول العنب لـ ((شينخوا)) إن كساد كرم العنب لعدم وصول المياه للأشجار ولو في مياه لم نستطيع الوصول إلى تلك المنطقة بسبب الغارات الإسرائيلية.


وقدرت وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة، قيمة الأضرار والخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي في القطاع، جراء موجة التوتر التي استمرت 3 أيام مع إسرائيل مليون دولار.


وقال الناطق باسم الوزارة أدهم بسيوني لـ ((شينخوا)) إن الخسائر توزعت بواقع 300 ألف دولار للإنتاج النباتي و150 ألف دولار لقطاع المياه و150 ألف دولار لقطاع الدواجن و400 ألف دولار كخسائر غير مباشرة تمثلت في عدم قدرة المزارعين والصيادين الوصول إلى أماكن عملهم. 

رياضة

الأحد 14 أغسطس 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

بداية قوية للاعبين جراد والصالحي بمنافسات الرماية في ألعاب التضامن الإسلامي

قونية - "القدس" دوت كوم  - افتتح لاعبا المنتخب الوطني للرماية مارسيلو جراد وجورج الصالحي، اليوم الأحد، مشاركتهما في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، المقامة بمدينة قونية التركية.


وخلال اليوم الأول من المنافسات، حقق جراد 67 هدفا "طبق" من أصل 75، أما زميله جورج الصالحي فقد تألق واستطاع تحصيل 70 هدفا "طبق" من أصل 75.


ويستكمل الصالحي وجراد المنافسات يوم غدٍ الإثنين، على 50 طبقا، وسط آمال كبيرة بالتأهل إلى النهائيات.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

مئات السودانيين يتظاهرون بالخرطوم تأييدا لمبادرة سياسية يدعمها البرهان

الخرطوم(أ ف ب) -تجمع الأحد في الخرطوم مئات من السودانيين المؤيدين لمبادرة سياسية يدعمها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي نفذ انقلابا عسكريا العام الماضي، لوضع حد للأزمة السياسية في البلاد.


وتجمعت مسيرات المتظاهرين خارج قاعة المؤتمرات بالعاصمة السودانية والتي تشهد اجتماعات منذ السبت حول المبادرة التي تم إطلاقها مؤخرا.


وتعد المبادرة المعروفة باسم "نداء أهل السودان" والتي يرعاها الزعيم الديني الصوفي الشهير الطيب الجد ود بدر أحدث محاولة لإنهاء الاضطرابات السياسية في السودان، وقد رحب بها البرهان في أواخر الشهر الماضي.


وقال المتظاهر حذيفة محمد لفرانس برس الأحد إنه "يؤيد المبادرة الداعية للتوافق الوطني والتي نأمل أن تضع حدا للأزمات في السودان".


وقال المتظاهر عثمان عبد الرحمن إن المبادرة "تدعو إلى إنهاء الفتنة"، مشيرا إلى أنها "تجمع بين فصائل متعددة من جميع أنحاء السودان مثل الصوفيين والجماعات المسلحة".


والسبت، انطلق مؤتمر المبادرة وقال ود بدر إن المبادرة جمعت ما يقرب من 120 حزبا سياسيا تشمل زعماء الطرق الصوفية وزعماء القبائل.


وقال إنها تهدف إلى معالجة "التدهور الاقتصادي" و"تحقيق السلام والأمن"، وضمان إجراء انتخابات نزيهة العام المقبل كما هو مقرر.


ودعا إلى "الحشد" لدعم الجيش وقوات الأمن الأخرى لضمان الوحدة، كما دعا المجموعات المسلحة التي لم تحضر المؤتمر إلى الانضمام إلى المبادرة "حتى لو كانوا معارضين أو متحفظين".


وغاب عن المؤتمر ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد قوى الحرية والتغيير والذي أطيح بأعضائه من الهيئة الانتقالية في انقلاب البرهان.


كما غاب أعضاء من لجان المقاومة، وهي مجموعات غير رسمية ظهرت خلال احتجاجات 2019 ضد الرئيس السابق عمر البشير وناهضت الانقلاب العسكري بشكل منتظم خلال التظاهرات الأخيرة.


ويعاني السودان، إحدى أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ودفع ذلك السودانيين إلى التظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري، وغالبا ما تخلّلت التظاهرات مواجهات عنيفة مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل 116 متظاهرا، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية المناهضة للانقلاب.


وتسببت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة والفوضى الأمنية في تصاعد الاشتباكات العرقية في المناطق البعيدة عن العاصمة.


ولطالما أصر البرهان على وصف ما حدث بـ"تصحيح" مسار الفترة الانتقالية وأنه لم يكن انقلابا عسكريا.


وأعلن البرهان في الرابع من تموز/يوليو "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية" في الحوار الوطني الذي دعت إليه الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية... وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة"


كذلك شمل إعلان البرهان أنه "سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع لتولي القيادة العليا للقوات النظامية وليكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع"، بعد تشكيل الحكومة المدنية.


إلا أن إعلان البرهان قوبل برفض المتظاهرين وقوى المعارضة. ووصفت قوى الحرية والتغيير الإعلان بأنه "مناورة مكشوفة".


وفي كلمة له الأحد بمدينة شندي بولاية نهر النيل شمال الخرطوم قال البرهان، بحسب ما نقلت وكالة أنباء السودان، "الوقت يتسرب من بين ايدينا .. نأمل أن تنتهي المبادرات إلى صيغة توافقية نستكمل بها الفترة الإنتقالية ونخلص لانتخابات حرة ونزيهة". 

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

قطاع البريد الصيني يسجل نموا مستقرا في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري

بكين (شينخوا) أظهرت نتائج بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للبريد أن قطاع البريد في البلاد سجل نموا مستقرا في إيرادات الأعمال خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.


وخلال الفترة المذكورة، بلغ إجمالي إيرادات قطاع البريد 767.73 مليار يوان (حوالي 113.88 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 7.4 في المائة على أساس سنوي.


وفي شهر يوليو وحده، حقق القطاع 113.42 مليار يوان من عائدات الأعمال، مسجلا نموا سنويا بنسبة 13.3 في المائة.


وتعاملت شركات خدمات التوصيل السريع في الصين مع 60.86 مليار طرد في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بزيادة 4.3 في المائة عن العام السابق.


 حيث بلغت عائدات أعمالها 588.04 مليار يوان خلال هذه الفترة، بزيادة 3.7 في المائة على أساس سنوي.


وتسارعت صناعة خدمات التوصيل السريع في وتيرة توسعها في يوليو الماضي، حيث زادت عائدات أعمالها بنسبة 8.6 في المائة عن العام الماضي لتصل إلى 89.82 مليار يوان. 

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

الوخز بالإبر... علاج للقطط في الصين

بكين -  (أ ف ب) -يراقب كلب كانيش (بودل) بقلق وهو مربوط بإحكام طبيباً بيطرياً يخزه بإبر رفيعة في ظهره وقوائمه، إذ يُقبل عدد متزايد من أصحاب الكلاب والقطط في الصين على توفير العلاج لحيواناتهم الأليفة بواسطة الوخز بالإبر.


وتشهد عيادة الطب الصيني التقليدي هذه في بكين ازدحاماً، صباحاً ومساءً، لحيوانات من مختلف الأحجام، حتى الارانب.
وبات كثر يفضّلون هذا النوع من العلاجات على تلك البيطرية المألوفة، كونه أقل حدة وتأثيرات جانبية منها.


وأوضح صاحب كلب الكانيش جاي شونيو (38 عاما) لوكالة فرانس برس أن "ميزة الطب الصيني التقليدي تكمن في انه لا يعتمد على الجراحة ، ولذلك تتضاءل نسبة معاناة الحيوان وكذلك مدة مرحلة شفائه".



ويعاني كلبه دونيو (ثلاثة اعوام) داء ليغ كالفيه بيرثيز الذي يصيب رأس وعنق عظم الفخذ ويؤدي إلى تكدسهما مع التهاب في المفاصل وألم وينتج من كل ذلك عرج في اثناء المشي.


واوضح جاي الذي يعمل في مجال التمويل "لقد كان يعاني ألماً شديداً لدرجة أنه لم يعد يستطيع وضع قائمه على الأرض وفقد شهيته".


وأضاف "نصحني طبيب بإزالة رأس عظم الفخذ. لكنني لم أرغب في ذلك لأن لدي كلب كانيش أخر مر بالمعاناة نفسها ، وتألم كثيراُ من جراء العملية واثارها."


نصحه أحد الأصدقاء بتجربة الوخز بالإبر في هذه العيادة التي افتتحها الطبيب البيطري لي وين ( 68 عاماً) في العام 2016.
وروى "بعد خمس أو ست جلسات، لمسنا النتائج. تمكن دونيو من المشي وحتى الركض قليلاً الآن".


ويُصدر الطبيب البيطري تشخيصه بناء على فحص جسامة الحيوان وعينيه ولون لسانه، ويأخذ نبضه ويطرح أسئلة على صاحبه. ثم يشكّ إبره في نقاط الوخز بالإبر الخاصة بالقطط والكلاب.


وقال لي وين الذي يعمل في هذا المجال منذ 46 عاماً "من بين عشر حيوانات استقبلها في المتوسط يوميا ، يتمرد دائماً واحد أو اثنان على العلاج".
وشدد على ضرورة أن يتواصل الطبيب مع الحيوانات ويعاملها بلطف ويطمئنها إلى أنه لا يريد إيذاءها.
ويساهم لي وين في استرخاء مرضاه بواسطة موسيقى ناعمة يبثها في عيادته ويُسمع فيها صوت مزمار خيزران و زقزقة طيور.

على غرار الانسان وبمجرد شك الإبر، يقوم الطبيب البيطري بتحفيز النقاط بمصباح تدفئة توضع فيه أقراص من عشبة النار وهو ما يسمى العلاج بـ"الكي".


من المفترض أن يكمل هذا العلاج الوخز بالإبر ويتيح التقليل من نسبة الروماتيزم وكذلك آلام العضلات والمفاصل.
ويعالج الطبيب البيطري بشكل رئيسي حالات الشلل وضعف الأطراف والصرع والألم واحتباس البول.


يمكن أيضًا استخدام الوخز بالإبر في حالة عدم توافر علاج آخر، كما هي الحال مع كلب لابرادور ذكر اسمه شاوميه (12 عاماً) يعاني ضغطا عصبيا في أسفل ظهره وظهور منقار الببغاء نتيجة تدهور الغضروف .


وروت ما لي (41 عاماً) لوكالة فرانس برس أن كلبها "في ايلول/ سبتمبر الماضي، لم يتمكن بعد السباحة من الوقوف مجدداً على قائميه. وأخبرنا الطبيب البيطري بعد ذلك أن من المستحيل علاجه وأنه سيصاب بالشلل" .


وأضافت: "بفضل الوخز بالإبر ، لا يزال يعاني صعوبات ، لكنه يمشي بشكل طبيعي حتى أنه يركض".


ويبلغ متوسط سعر الجلسة ما بين 360 إلى 390 يوانًا (من 52 إلى 57 يورو)، وهو سعر مقبول بالنسبة لمعظم اصحاب الحيوانات الاليفة في بكين.


وقالت يانغ ليهوا (65 عاماً)، المتقاعدة التي جاءت مع كلبها نيانيان المصاب بانزلاق غضروفي "في المرة الأولى، كان خائفا وتحمل العلاج فقط خمس دقائق".


لكن الوضع اختلف الان وبات"يحب ذلك! بعد الجلسة يشعر بالراحة لدرجة أنه ينام في السيارة في طريقه إلى المنزل"، على قولها.
ويعود الوخز بالإبر لدى الحيوانات إلى زهاء ستة قرون في الصين ، بحسب البروفسور لي.


واستخدم للمرة الاولى في علاج الأبقار والأغنام والخيول والأرانب أو حتى الدجاج. وتطبيقه على الكلاب والقطط هو الاحدث .


وأكد البروفسور لي أن "الهدف من الطب الصيني التقليدي ليس إحلاله محل الطب العادي" لأن "كلاهما له نقاط قوته" و "مكمل" للاخر.


ولا يزال سوق الوخز بالإبر الحيواني محدوداً حالياً.


ولكنه بحسب البروفسور لي "يكتسب شعبية منذ العام 2016". و"مع ازدياد مستويات التعليم وظروف المعيشة والدخل، يدرك المزيد من الناس فوائد هذا الطب"، على ما قال.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

سلمان رشدي "يتماثل للشفاء" بحسب وكيل أعماله

نيويورك-  (أ ف ب) -أعلن أندرو ويلي، وكيل الكاتب البريطاني سلمان رشدي الأحد، أن الاخير "يتماثل للشفاء"، وذلك بعد يومين من تعرضه للطعن في بطنه ورقبته على يد شاب أميركي من أصل لبناني خلال مؤتمر في ولاية نيويورك الأميركية.


وقال وكيل مؤلف رواية "آيات شيطانية" في بيان أرسل خصوصا إلى صحيفة واشنطن بوست إن رشدي لم يعد يعتمد على أجهزة التنفس و"بدأ يتماثل للشفاء"، مشيرا إلى أن "جروحه خطيرة لكن حالته تتطور في الاتجاه السليم".


وكان الكاتب سلمان رشدي تعرض الجمعة الماضي لطعن في الرقبة والبطن عندما كان يلقي محاضرة في نيويورك.


ووقع الهجوم عندما كان يتم تقديم رشدي لإلقاء محاضرة عن حرية الإبداع أمام مئات الحاضرين في معهد تشوتوكوا في نيويورك، حين هرع المهاجم إلى المنصة وسدّد عدة طعنات للكاتب.

يشار إلى أن رشدي اختفى عن الأنظار سنوات طويلة بعد أن أفتى قائد الثورة الإيرانية الراحل آية الله الخميني بقتله، ردا على إصداره عام 1989 رواية "آيات شيطانية" التي تتضمن إساءات للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم.


فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد ناشطًا مقدسيًا وشابة عن المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ناشطًا مقدسيًا وشابة عن المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أبعدت الناشط محمد أبو الحمص عن المسجد الأقصى لثلاثة أشهر بعد أن قامت باعتقاله صباح اليوم، كما أبعدت الشابة ريم علي من مخيم شعفاط عن المسجد لمدة أسبوع قابل للتجديد، وكانت قد اعتقلتها من باب القطانين صباح اليوم.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخل غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- أغلقت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مدخل  غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة أغلقت البوابة الحديدية المقامة على المدخل الغربي لقرية حوسان ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، ونصبت حاجزًا عسكريًا في منطقة عقبة حسنة، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في هويات المواطنين.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكي يقتحم مقر الكونغرس ويطلق النار في الهواء ثم ينتحر

واشنطن- (أ ف ب) -قضى رجل فجر الأحد قرب مقر الكونغرس بعدما صدم بسيارته أحد الحواجز وأطلق النار في الهواء ثم على نفسه، وفق ما أعلنت الشرطة.


ولم يوضح بيان شرطة الكابيتول (المبنى الذي يضم مجلسي النواب والشيوخ) هوية الرجل أو يشر إلى دوافعه.


والكونغرس حاليا في عطلة، وقالت الشرطة "لا يبدو أن الرجل كان يستهدف أيا من أعضاء الكونغرس".


وتأتي الواقعة في خضم تصاعد التوتر والسجال الحاد على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ضبط عدد من صناديق الوثائق الحكومية المصنّفة سرية في دارة الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا.


وجاء في البيان أن الرجل صدم بسيارته حاجزا مقاما عند شارعي "إيست كابيتول ستريت" و"سيكوند ستريت" بعيد الرابعة فجرا (8,00 ت غ).


وتابع البيان أن "النيران بدأت تشتعل في السيارة لدى خروج الرجل منها"، وأضاف "ثم أطلق الرجل عيارات عدة في الهواء".


وعندما استجاب الشرطيون إلى إطلاق النار واقتربوا من الرجل "أطلق النار على نفسه".


وباستثناء السائق لم يصب أحد بأي أذى.
وفتحت شرطة مدينة واشنطن تحقيقا حول الرجل وسجلّه.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

بدء مناورات مشتركة بين الصين وتايلاند

بانكوك-  (أ ف ب) -بدأت الصين وتايلاند مناورات عسكرية مشتركة في شمال شرق تايلاند، وهي الأولى بعد توقّف طويل بسبب كوفيد، حسبما أعلن الجيش التايلاندي.


وتأتي مناورات "هجوم الصقر" بعد أكبر مناورات صينية أُجريت حول تايوان، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تلك الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً منها.


وكانت المناورات المشتركة مع تايلاند تجري كل عام منذ العام 2015 حتّى انتشار مرض "كوفيد - 19". وتهدف المناورات التي تجرى هذا الصيف من 14 إلى 25 آب/أغسطس، إلى "تعزيز العلاقات والتفاهم" مع الصين، حسبما أعلن قائد القوات الجوية باباس سورنشايدي.


وأعلنت وزارة الدفاع الصينية هذا الأسبوع أنّ الصين ترسل طائرات مقاتلة وقاذفات وطائرات إنذار مبكر، مشيرة إلى أنّ المناورات ستشمل تدريبات على "الدعم الجوي، والضربات الجوية على أهداف أرضية، ونشر عدد أكبر أو أقل من القوات".
من جهتها، أعربت واشنطن عن قلقها من وجود الصين المتنامي في المنطقة، كما أطلقت هذا الأسبوع مناورات مشتركة مع حلفائها في اندونيسيا.


وتسعى تايلاند منذ عدة سنوات إلى تعزيز علاقاتها العسكرية مع الصين. وكانت من بين أوائل الدول التي اشترت معدات عسكرية صينية، بعد اتفاقية تمّ توقيعها في العام 2017.
ومع ذلك، تأخّرت عملية شراء مخطّط لها في العام 2020 لغواصتين صينيتين بمبلغ إجمالي قدره 724 مليون دولار، وسط عدم قبول شعبي بها.

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

بدء تحويل رواتب عمال الداخل إلى البنوك الفلسطينية

رام الله  -  (شينخوا) -  أعلن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش اليوم (الأحد) بدء العمل بتحويل رواتب العمال داخل إسرائيل إلى البنوك الفلسطينية وذلك بدفعة أولى تضمنت 7 آلاف عامل.


وقال أبو جيش في بيان " إن البنوك الفلسطينية لن تتقاضى أي خدمة سوى دولار واحد على أي تحويلة في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تقع على القطاع الحكومي والخاص".


واعتبر أبو جيش الخطوة تأتي لحماية العامل والحفاظ على حقوقه، كمستحقات نهاية الخدمة وبدل العطل والتأمين الصحي، داعيا العمال الفلسطينيين إلى فتح حساب بنكي في البنوك الفلسطينية، وتزويد رقم الحساب للمشغل الإسرائيلي من أجل تحويل راتب العامل عليه.


وأشار إلى أن وزارته تعمل مع الجانب الإسرائيلي لوضع تفاهمات مستقبلية لتكون هي المشرفة على إصدار تصاريح للعمال بشكل إلكتروني كما كان الوضع قبل 5 سنوات، وذلك للحفاظ على حقوق العامل الفلسطيني.


ويعمل داخل إسرائيل والمستوطنات أكثر من 160 ألف عامل من أصل 1.1 مليون عامل يمثلون القوى العاملة في الأراضي الفلسطينية، بحسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2021.


ويقول الجهاز المركزي إن 60 إلى 70 في المائة من العمال الفلسطينيين يعملون في قطاع البناء والبقية بالزراعة والخدمات والصناعة والقطاع الصحي وقطاع الفندقة والمطاعم.


وتدر العمالة الفلسطينية في إسرائيل سنويا قرابة 18 مليار شيقل (الدولار =3.25 شيقل إسرائيلي) نقدا للسوق الفلسطيني.


ويرى خبراء في الاقتصاد الفلسطيني أن تحويل رواتب العمال إلى البنوك يترك أثرا إيجابيا على الاقتصاد الفلسطيني، والحركة الاستهلاكية في السوق الفلسطينية.


من جهة أخرى أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة سامي العمصي أن خسائر عمال القطاع ممن يعملون داخل إسرائيل خلال التوتر الميداني الأسبوع الماضي بلغ 18 مليون شيقل (بما يعادل 5 ملايين ونحو 400 ألف دولار).


وقال العصمي في بيان صحفي إن العمال البالغ عددهم 12 ألفا حرموا من الدخول لإسرائيل على مدار 6 أيام جراء قرارها بإغلاق معبر بيت حانون / إيرز شمال القطاع المخصص لسفر الأفراد لأسباب أمنية.


واتهم العمصي، إسرائيل بالتلاعب في ملف عمال غزة الذين باتوا يدفعون ثمن أي تطورات أمنية، بالإضافة إلى عدم توفير أي أماكن آمنة لمن بقي منهم داخل أراضيها، وتركهم يواجهون ظروفا معيشية وحياتية صعبة خلال التوتر على القطاع. 

فلسطين

الأحد 14 أغسطس 2022 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يعزي نظيره المصري بضحايا حريق الكنيسة

رام الله - "القدس" دوت كوم - عزى الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي بضحايا الحريق الهائل الذي شب في كنيسة أبو سيفين بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين من الأبرياء من أبناء شعب مصر الشقيق.


وقال الرئيس في برقية التعزية “نشارككم الحزن بهذا المصاب الأليم، ونتقدم لفخامتكم ومن خلالكم لحكومتكم وشعبكم الشقيق، ولعائلات الضحايا، بأسمى عبارات التعازي القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وبالأصالة عن نفسي، سائلا المولى عز وجل أن يمن على الضحايا بواسع رحمته، وعلى المصابين بالشفاء العاجل، وأن يلهمكم وشعبكم وذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء”.


وعزى الرئيس أيضا، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا الأنبا تواضروس الثاني، بضحايا حريق الكنيسة.



هذا ولقي 41 شخصا مصرعهم في حريق كبير اندلع بكنيسة الشهيد أبي سيفين غرب العاصمة المصرية أثناء القداس الصباحي نتيجة "خلل كهربائي"، وفق بيانات السلطات المصرية الرسمية. 



منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

ضعف الاقبال على ألعاب الفيديو وانخفاض الانفاق عليها

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -أدركت شركات ألعاب الفيديو أن صفحة الإقبال الكبير على منتجاتها خلال مرحلة الجائحة طويت، إذ بات اللاعبون يخصصون لها وقتاً أقصر مما كانوا يفعلون العام الفائت، وينفقون أقل عليها، لكنّ القطاع يبدو مع ذلك في وضع أفضل من غيره لتحمل الأوضاع الاقتصادية الحالية الصعبة.


ولاحظ براندون ويليامز الذي يظهر تحت اسم "بي دبليو باكو" على "تويتش" أن المستخدمين "سواء من الذين يعرضون ألعابهم مباشرة، أو من المتفرجين، أقبلوا بكثافة" على منصة البث التدفقي لألعاب الفيديو في بداية الأزمة الصحية.


لكنّ الرجل البالغ الثلاثين أضاف أنه تحدث "مع عدد غير قليل من الأشخاص الذين توقفوا عن البث لأنهم أرهقوا أو لأنهم (...) لم يعودوا يتمتعون بمتسع من الوقت منذ معاودتهم العمل حضورياً".


وأفاد موقع "تويتش تراكر" (twitchtracker.com) بأن عدد المتفرجين المتصلين في الوقت نفسه على المنصة التابعة لـ"أمازون" تجاوز عام 2020 للمرة الأولى معدّل المليونين، ثم بلغ ثلاثة ملايين في نيسان/أبريل 2021.


ولكن منذ الربيع، ومعاودة الكثير من الأنشطة الحضورية على نطاق واسع، انخفض الحضور. ولكن مع وجود 2,6 مليون متفرج متصلين في وقت واحد في المتوسط ، يظل المعدل أعلى من المستوى الذي كان عليه قبل الوباء.


إلا أن التباطؤ الطفيف في وتيرة نمو ألعاب الفيديو لا ينفي كونها تحقق نتائج أفضل من الكثير من شركات التكنولوجيا التي لجأت إلى الحدّ من التوظيف أو حتى صرفت موظفين.

وتوقع المحلل من "إن بي دي" مات بيسكاتيلا أن يبلغ إجمالي إنفاق المستهلكين على ألعاب الفيديو نحو 55,5 مليار دولار في الولايات المتحدة سنة 2022 ، أي بانخفاض نسبته 8,7 في المئة عما كان العام الفائت، ولكن بزيادة 28 في المئة عن 2019.


وشهدت ناشرة ألعاب الفيديو الأميركية "أكتيفيجن بليزارد" التي ستستحوذ "مايكروسوفت" عليها، تراجع مبيعاتها في الربع الثاني للمرة الثالثة على التوالي، وتقلصت أرباحها إلى الحد الأدنى ، ويعود ذلك في شكل رئيسي إلى كون اللاعبين قضوا وقتًا أقل على إحدى ألعابها الرئيسية "كول أوف ديوتي".


كذلك تراجعت مبيعات الشركتين المتنافستين في مجال وحدات التحكم بالألعاب "مايكروسوفت" و"سوني" على أساس سنوي نظراً إلى أن المستخدمين باتوا يمكثون أقل في منازلهم.


وتظهر مؤشرات التراجع حتى في ما يتعلق بالإنفاق على الألعاب عبر الأجهزة المحمولة.


أما بالنسبة إلى "روبلوكس"، فقد تباطأ نموها واتسعت خسائرها، إذ بلغ عدد مستخدمي منصة الألعاب 52,2 مليون مستخدم يوميًا في نهاية شهر حزيران/يونيو، أي أدنى بنحو مليونين عما كان عليه في الربع الأول ، ولكن أكثر بنسبة 21 في المئة مما كان عليه قبل عام.


وشدد المحللون على أن حصول التصحيح كان متوقعاً بعد الطفرة الوبائية ولم يكن منه مفر، لا سيما في ظل مناخ اقتصادي مأزوم.


ولاحظ المحلل في "أومديا" ستيفن بايلي أن "صعوبات توريد المكونات تتسبب في إبطاء إنتاج وحدات التحكم الجديدة، وثمة مهل تنتهي سنة 2023 لإصدار ألعاب مهمة مثل +ستارفيلد+ و"سويسايد سكواد+" وسواها.

ويشكّل تأخير الألعاب الجديدة أحد عوامل هذا الركود، لكنه يحمل أيضاً على الاعتقاد بأنه سيكون موقتًا.
ورجّح بيسكاتيلا استقراراً تدريجياً للسوق في سنة 2023 وعودة "نحو الاتجاه الطويل الأجل، أي النمو المنتظم".


وأشار المحلل إلى أن التضخم المتسارع يدفع هواة الألعاب إلى اتخاذ المفاضلة بينها، واختيار الأنسب لهم، لكنه لا يجعلهم يتخلون عن هذا النوع من الترفيه.


وأفاد الخبير بأن "نحو 76 في المئة من المستهلكين الأميركيين يلعبون ألعاب الفيديو بكل أنواعها". وأضاف "نحن نشهد نمواً مستمراً في الاشتراكات في خدمات مثل +إكس بوكس غايم باس+ و+بلاي ستيشن بلاس+ التي توفر عدداً من الألعاب بتكلفة إجمالية أقل" من تكلفة شراء الألعاب المنفردة.


وشجع الوباء على تبني عادات جديدة منها مثلاً "الألعاب المريحة" المعروفة بـ"كوزي غيمينغ" (cosy gaming) التي تقوم على التعاون بدلاً من التنافس. ويشكل النجاح الواسع الذي حققته لعبة "أنيمال كروسينغ" نموذجاً معبّراً عن هذه الظاهرة.
ولاحظ "دي دبليو باكو" أن الكثير من المتفرجين عبر "تويتش" باتوا يشغلون القناة المفضلة لديهم على المنصة كما لو كانت جهاز راديو، بحيث يستمعون إليها كخلفية، من دون أن يكونوا متفاعلين.


وقال الشاب الذي يتابعه بضع مئات من المشتركين إنه لم يفقد أياً من المعجبين ، لكنّ "عدداً أقل منهم بات يتحدث في نافذة الدردشة" أو "يُصدر أصوات بوق حزينة أو ضجيجاً" عندما يُقتل في اللعبة.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفة إيرانية: الاعتداء على رشدي مؤامرة من تدبير الولايات المتحدة

طهران -  (أ ف ب) -يشكّل الاعتداء العنيف الذي تعرّض له الكاتب سلمان رشدي مؤامرة من الولايات المتحدة "التي تسعى إلى نشر رهاب الإسلام في العالم"، بحسب ما جاء الأحد في صحيفة إيرانية في غياب أي تعليق رسمي حتّى الساعة من الجمهورية الإسلامية.


وتعرّض الكاتب البريطاني من أصل هندي الحائز الجنسية الأميركية والذي أصدرت إيران فتوى بهدر دمه في 1989 إثر نشر روايته "آيات شيطانية" لطعنات عدّة الجمعة في ولاية نيويورك (شمال شرق الولايات المتحدة)، في اعتداء أثار استنكار الغرب وأيضا إشادات من بعض المتشدّدين في إيران وباكستان.


وجاء الأحد في صحيفة "جوان" المعروفة بخطّها المتشدّد "لعلّ شابا مسلما لم يكن قد أبصر النور عندما ألّف سلمان رشدي كتابه الشيطاني أراد الثأر منه".


فمنفّذ الهجوم هادي مطر، وهو أميركي من أصول لبنانية في الرابعة والعشرين من العمر، ولد بعد سنوات عدّة من صدور رواية "آيات شيطانية" التي يرى فيها مسلمون متشدّدون إساءة إلى القرآن والنبي محمد.


وتطرّقت صحيفة "جوان" إلى فرضية مؤامرة من تدبير الأميركيين، "في سيناريو مغاير مفاده أن الولايات المتحدة تسعى على الأرجح إلى نشر رهاب الإسلام في العالم".


أما بالنسبة إلى صحيفة "كيهان"، فإن "الاعتداء على رشدي أظهر ضعف استخبارات الولايات المتحدة وأثبت أن تدابير أمن مشدّدة لا يمكنها أن تمنع وقوع اعتداءات".


واوردت أن "الاعتداء على سلمان رشدي يظهر أن الانتقام من المجرمين على الأراضي الأميركية ليس بالصعب".


واعتبرت "كيهان" أن الرئيس الاميركي السابق دونالد "ترامب وبومبيو (وزير خارجيته سابقا) سيشعران بتهديد متزايد" باعتبار أنهما "المدبّران الرئيسيان لاغتيال اللواء قاسم سليماني" القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي قضى بغارة أميركية قرب بغداد في كانون الثاني/يناير 2020.


ولم تعلّق السلطات الإيرانية بعد على محاولة اغتيال سلمان رشدي (75 عاما) الذي ما زال في المستشفى في حالة خطرة.
وقال تييري كوفيل الخبير في الشؤون الإيرانية والباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس لوكالة فرانس برس "لا أرى يد الدولة الإيرانية في هذا الهجوم، لكن من المؤكّد أن هذه الحادثة ستزيد من ارتياب الولايات المتحدة من إيران".

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

وصول وفد من الكونغرس الاميركي الى تايوان

تايبيه  (أ ف ب) -وصل وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان الأحد، وفق ما أعلن معهد يعتبر بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه، بعد أيام على إجراء الصين مناورات عسكرية في محيط الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.


وجاءت زيارة الأحد غير المعلن عنها سابقا بعدما أثارت بيلوسي حفيظة بكين عبر زيارة تايوان في وقت سابق هذا الشهر، ما دفع الصين الى اجراء مناورات جوية وبحرية غير مسبوقة زادت من احتمال اندلاع نزاع.


وقال بيان للمعهد الأميركي في تايوان إن "السناتور إد ماركي والنائب جون غاراميندي والنائب آلان لوينثال والنائب دون بيير والنائبة أوموا أماتا كولمان ريدواغن سيزورون تايوان من 14 إلى 15 آب/اغسطس 2022، في إطار زيارة أوسع إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


وأضاف أن "الوفد سيلتقي قادة تايوانيين رفيعين لمناقشة العلاقات الأميركية-التايوانية والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل الإمداد العالمية وتغير المناخ إلى جانب قضايا أخرى مهمة محط اهتمام مشترك".


وأشادت الخارجية التايوانية بزيارة الوفد باعتبارها مؤشرا آخر الى دفء العلاقات بين تايبيه وواشنطن.


وأعربت في بيان الأحد عن "ترحيبها الحار" بالوفد.


وقالت "في وقت تواصل الصين تصعيد التوتر في المنطقة، رتّب الكونغرس الأميركي مجددا لزيارة وفد عالي المستوى إلى تايوان، ما يعكس صداقة لا تهاب التهديدات والصينية والترهيب، ويؤكد على دعم الولايات المتحدة القوي لتايوان".


وسيلتقي الوفد الرئيسة تساي إنغ-وين ويحضر مأدبة يقيمها وزير الخارجية جوزيف وو، وفق ما أفادت الوزارة التايوانية.
وأضافت أن "الجانبين سيتبادلان بشكل مطوّل وجهات النظر بشأن قضايا مثل أمن تايوان والولايات المتحدة والعلاقات التجارية".
 

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

بدء محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي في إيران

طهران-  (أ ف ب) -بدأت محاكمة مصطفى تاج زاده أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي الموقوف منذ تموز/يوليو بتهمة تقويض أمن الدولة، السبت في إيران كما ذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية.


وقالت الوكالة في وقت متأخر من السبت إن جلسة في محاكمة مصطفى تاج زاده "عقدت في الفرع 15 من محكمة الثورة" في طهران.


وكانت السلطات الإيرانية أوقفت مصطفى تاج زاده الذي سبق له أن شغل منصبا حكوميا، على خلفية اتهام بـ"العمل ضد الأمن القومي"، وفق الإعلام المحلي.


وأوضحت الوكالة أنه وجهت إلى تاج زاده "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي"، مشيرة إلى أنه "رفض الرد على أسئلة رئيس المحكمة" الذي أعلن أنه سيصدر الحكم في وقت لاحق.


وتقدّم تاج زاده (65 عاما) الذي أوقف في منزله في الثامن من تموز/يوليو بطلب ترشّح الى الانتخابات الرئاسية لعام 2021. الا أن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشّحه، ما حال بالتالي دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


وشغل تاج زاده منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005).


الا أنه أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية، وأفرج عنه في 2016.


منذ خروجه من السجن، طالب تاج زاده السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" وإجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.


وعلى هامش ترشحّه لانتخابات 2021، قدّم تاج زاده نفسه على أنه "مواطن وإصلاحي" و"سجين سياسي لسبع سنوات". ودان "التمييز" و"حجب الإنترنت" و "تدخل العسكريين في السياسة والاقتصاد والانتخابات".


ونقلت صحيفة "اعتماد" المؤيّدة للتيّار الإصلاحي عن هوشانغ بورباباي محامي تاج زاده، قوله "قبل ثلاثة أيام، قصدت سجن إيوين للقاء موكّلي بإذن من المحكمة".


لكن "موكّلي رفض لقائي لأنه لم يكن في وسعه أن يتكلّم معي وجها لوجه"، بحسب ما قال بورباباي مشيرا إلى أن تاج زاده أعلن أنه لن يمثل أمام المحكمة.


وكشفت زوجة تاج زاده في تصريحات لصحيفة "اعتماد" أن زوجها "أجبر على المثول أمام المحكمة".
وبحسب الصحيفة عينها، أعلن التيّار الإصلاحي أنه سيعرب عن قلقه بشأن تاج زاده لرئيس السلطة القضائية.

عربي ودولي

الأحد 14 أغسطس 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه على النساء في أفغانستان

بروكسل-  (أ ف ب) -أعرب الاتحاد الأوروبي عن بالغ القلق في ظلّ تدهور ظروف عيش النساء والفتيات في أفغانستان، غداة قمع تظاهرة نسائية قمعا عنيفا في كابول.


وكان عناصر من حركة طالبان قد أطلقوا الرصاص في الهواء وضربوا بأعقاب بنادقهم نساء كنّ يتظاهرن للمطالبة بـ "خبز وعمل وحرّية". ولوحقت بعض المتظاهرات إلى المتاجر التي لجأن إليها وتعرضن للضرب فيها.


فرضت حركة طالبان قيودا متزايدة على النساء منذ استيلائها على السلطة قبل سنة في 15 آب/أغسطس 2021.


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن "الاتحاد الأوروبي قلق خصوصا على مصير النساء والفتيات الأفغانيات اللواتي يُحرمن مطلقا من حرياتهن وحقوقهن وقدرة الانتفاع من خدمات أساسية مثل التعليم".


وأردف "يعيد الاتحاد التأكيد على ضرورة التزام أفغانستان بالمعاهدات التي وقّعتها الدولة، بما في ذلك من خلال دعم وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية للأفغان كلّهم، ومن خلال المشاركة مشاركة كاملة ووازنة وعلى قدم المساواة في حكومة البلد".


وذكّر البيان بأن كلّ مساعدة إنسانية إلى أفغانستان تبقى مشروطة بمدى امتثال حركة طالبان بالمبادئ الأساسية والحقوق الإنسانية، "لا سيّما منها حقوق النساء والفتيات والأطفال والأقليات".


وشدّد بوريل على أن "أفغانستان ينبغي ألا تشكّل تهديدا لأمن بلد آخر".


وكانت حركة طالبان قد أكّدت أنها لم تكن على علم بوجود زعيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول، بعد إعلان الولايات المتحدة عن اغتياله في الثاني من آب/أغسطس في العاصمة الأفغانية.

منوعات

الأحد 14 أغسطس 2022 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

العاصفة الترابية تصل الإمارات.. وتحذير للسكان

دبي - (أ ف ب) -تعرضت مناطق واسعة في الإمارات الأحد لعاصفة ترابية جديدة تسبّبت بانخفاض كبير في الرؤية، ما دفع السلطات لمطالبة السائقين بتوخي الحذر على الطرقات والتحذير من أمطار غزيرة متوقعة.


وغطت سحب من الغبار الأصفر والأتربة المعالم الرئيسية والمنازل في المدن الكبيرة كما انعدمت الرؤية الأفقية للحد الأدنى في اخر موجة من سلسلة عواصف ترابية خانقة ضربت الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية.


وأوصى مكتب أبوظبي للإعلام على تويتر السبت السائقين بـ "استخدام السيارة للضرورة" مع "القيادة بأمان مع اتخاذ الحيطة والحذر".


وبلغت الرؤية الافقية أقل من كيلومتر في أبوظبي ودبي الأحد.


وجاءت التحذيرات من هطول الأمطار غير المعتادة في الصيف شديد الحرارة في البلد الصحراوي، بعد مصرع سبعة اشخاص جراء سيول مفاجئة ضربت البلاد الشهر الماضي.


وأعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في حينه أنها تلقت مئات من طلبات المساعدة فيما غمرت مياه الفيضانات شوارع مدينة الفجيرة الساحلية خصوصا ومناطق أخرى في شرق البلاد.


وضربت سلسلة عواصف ترابية شديدة، يعتقد أن التغير المناخي فاقم من حدتها، العراق والكويت والسعودية وإيران خلال الشهور الاولى للعام الجاري، ما تسبّب في إغلاق مطارات ومرافيء ومدارس. وأدخل آلاف الاشخاص للمشافي على خلفية مشاكل في التنفس.


والإمارات معرضة بشدة للاحتباس الحراري، حسب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، مع تعرضها لارتفاع درجات الحرارة وتراجع معدل هطول الأمطار وزيادة وتيرة العواصف الترابية، بينما يهدد ارتفاع منسوب مياه البحر سواحلها المنخفضة.

اقتصاد

الأحد 14 أغسطس 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

الخطوط الجوية الاسكندينافية تحصل على قرض بقيمة 700 مليون دولار

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت الخطوط الجوية الإسكندينافية (ساس) التي وضعت نفسها تحت نظام الإفلاس الأميركي في مطلع تموز/يوليو، عن اتفاقية تضمن لها الحصول على قرض بقيمة 700 مليون دولار.


قالت شركة الطيران في بيان "أبرمت شركة ساس اتفاقية لقرض التمويل المدين المتملك بقيمة 700 مليون دولار بأموال تديرها شركة ابولو غلوبال ماناجمنت".


يسمح قرض التمويل المدين المتملك للشركات بالحصول على السيولة لمواصلة أنشطتها مع كونها تحت حماية قانون الإفلاس.


في 5 تموز/يوليو، تقدمت "ساس" التي توظف حوالي 7 آلاف شخص بطلب وضعها تحت نظام الإفلاس في الولايات المتحدة في إطار عملية إعادة هيكلة جارية.


في الولايات المتحدة، يتيح اللجوء إلى الفصل الحادي عشر للشركة التي لم تعد قادرة على سداد ديونها ، إعادة هيكلة نفسها بمنأى عن دائنيها.


قال كارستن ديلينج، رئيس مجلس إدارة المجموعة التي تعد الدنمارك والسويد من أبرز الدول المساهمة فيها "بفضل هذا التمويل، أصبحنا نتمتع بوضع مالي صلب لمواصلة عملياتنا الجارية خلال اعادة الهيكلة الطوعية في الولايات المتحدة".
وأضاف في بيان "يمكننا الآن التركيز بشكل كامل على تسريع تنفيذ خطتنا +ساس إلى الأمام+".


أعلنت "ساس" في شباط/فبراير خطة توفير بقيمة 750 مليون يورو سنويًا واستتبعتها في حزيران/يونيو بخطة لزيادة رأس المال بنحو مليار يورو.


في تموز/يوليو، عانت شركة الطيران الإسكندينافية من إضراب طياريها لمدة أسبوعين ما كلفها ما بين 9 ملايين و 12 مليون دولار في اليوم.


ويحتج الطيارون على اقتطاعات للرواتب تطالب بها الإدارة في إطار خطة إعادة هيكلة تهدف إلى ضمان استمرار الشركة التي منيت بخسائر منذ ظهور فيروس كورونا مطلع 2020 وعدم توظيف طيارين بدل أولئك الذين تم تسريحهم خلال الوباء.


سيتم إعادة توظيف 450 طيارًا كجزء من الاتفاقية التي أنهت الإضراب، وفقًا لاتحاد طياري الخطوط الجوية السويدية.