فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب مقدسي غرقًا قبالة سواحل يافا

القدس - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب جعفر أحمد غيث (25 عامًا)، الليلة الماضية، مصرعه، جراء تعرضه للغرق قبالة سواحل مدينة يافا بالداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب غيث يقطن في بلدة بيت إكسا شمال غرب القدس، وتم تسليم جثمانه لعائلته.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 صيادين قبالة سواحل شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة بحرية إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، 4 صيادين قبالة سواحل منطقة السودانية شمال غرب قطاع غزة.

وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن المعتقلين هم: حمد غالب السلطان، وكمال حسن السلطان، ومحمد رفيق السلطان، وشريف أحمد العطار.

وأشار الاتحاد، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت على "حسكتين مجداف" تعودان للصيادين الأربعة، وتم اقتيادهم جميعًا إلى ميناء أسدود.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي يحذّر من وقوع "كارثة" في زابوروجيا تهدّد أوروبا بأسرها

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الإثنين من أنّه إذا وقعت "كارثة" في زابوروجيا، المحطة النووية الواقعة في جنوب بلاده والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، فإنّ أوروبا بأسرها ستكون مهدّدة.


وفي خطابه المسائي اليومي قال زيلينسكي إنّ "روسيا لا توقف ابتزازها داخل محطة زابوروجيا للطاقة النووية وفي محيطها. القصف الاستفزازي لأراضي محطة الطاقة النووية يتواصل... القوات الروسية تخفي ذخيرة وأعتدة داخل منشآت المحطة نفسها. عملياً، فإنّ المحطّة مفخّخة".


وأضاف "يمكن لأيّ حادث إشعاعي في محطة زابوروجيا للطاقة النووية أن يضرب دول الاتحاد الأوروبي وتركيا وجورجيا ودولاً في مناطق أبعد. الأمر يتوقّف على اتجاه الرياح وشدّتها".


وحذّرالرئيس الأوكراني من أنّه "إذا أدّت تصرفات روسيا إلى كارثة، فإنّ العواقب قد تطال من يلتزمون الصمت حالياً".


وناشد زيلينسكي المجتمع الدولي فرض "عقوبات جديدة صارمة ضدّ روسيا" وعدم "الاستسلام للابتزاز النووي".


وقال إنّه "يجب على القوات الروسية كافة أن تنسحب فوراً ومن دون أي شرط من المحطة والمناطق المحيطة بها".


وسقطت زابوروجيا، المحطة النووية الأكبر في أوروبا بأسرها، في مطلع آذار/مارس في أيدي القوات الروسية في الأيام الأولى لبدء روسيا غزو جارتها الموالية للغرب.


وفي نهاية تموز/يوليو تعرّضت المحطة لعمليات قصف تبادل الطرفان المسؤولية عنها.


وأثار هذا القصف الخشية من وقوع كارثة نووية ودفع مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع حول هذه المسألة الأسبوع الماضي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:25 صباحًا - بتوقيت القدس

كراكاس تعرض على واشنطن مبادلة سجناء أميركيين بأليكس صعب

كراكاس - (أ ف ب) -اقترح ناشطون فنزويليون مؤيّدون للسلطة الإثنين "مبادلة" مواطنين أميركيين مسجونين في فنزويلا بأليكس صعب، الكولومبي-الفنزويلي المقرّب من الرئيس نيكولاس مادورو والمسجون منذ تشرين الأول/أكتوبر في الولايات المتحدة بتهمة تبييض أموال.


وخلال مؤتمر صحافي في كراكاس قال روي لوبيز المتحدّث باسم حركة "فري أليكس صعب" إنّ "هذا (التبادل) يبدو لنا خياراً جيّداً".
وصعب مواطن كولومبي حصل على الجنسية الفنزويلية وسجنته الولايات المتحدة بعد أن تسلّمته من الرأس الأخضر حيث أوقف في حزيران/يونيو 2020.


وتعتبر كراكاس توقيف صعب في الرأس الأخضر وتسليمه للولايات المتحدة غير قانوني كونه يحمل، وفقاً للسلطات الفنزويلية، جواز سفر دبلوماسياً.


وأضاف لوبيز "هنا في فنزويلا يوجد عدد من الأميركيين يقضون عقوبة بالسجن، بعضهم لمحاولة اغتيال الرئيس، وآخرون بسبب جرائم اقتصادية ارتكبت ضدّ الأمّة ، إلخ ... إذا كان ممكناً إجراء تبادل، فهذا ممتاز، لأنّنا سنتمكّن بفضله من استعادة دبلوماسيّنا".


وقطعت الولايات المتحدة وفنزويلا علاقاتهما الدبلوماسية في 2019 بعد إعادة انتخاب مادورو في 2018 لولاية ثانية في اقتراع قاطعته المعارضة.


وبغية الاطاحة بمادورو، اعترفت الولايات المتحدة وحوالي خمسين دولة أخرى بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيساً بالإنابة وفرضت مجموعة من العقوبات على كراكاس، من بينها حظر على النفط يمنع فنزويلا من أن تبيع في السوق الأميركية نفطها الخام الذي كان مصدراً لـ96% من عائدات البلاد.


وبعد لقاء آذار/مارس أفرجت كراكاس عن أميركيين اثنين كانا موقوفين في فنزويلا في إجراء اعتبر بادرة حسن نية من جانب الرئيس الفنزويلي.


وأعلنت واشنطن في أيار/مايو أنها تريد التخفيف بشكل محدود بعض العقوبات المفروضة على فنزويلا من بينها واحدة مرتبطة بشركة شيفرون النفطية الأميركية، ذلك من أجل تعزيز الحوار بين حكومة مادورو والمعارضة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:23 صباحًا - بتوقيت القدس

سفينة أبحاث صينية تصل إلى سريلانكا رغم مخاوف الهند

هامبانوتا (سريلانكا) -  (أ ف ب) -وصلت إلى هامبانتوتا، الميناء الواقع في جنوب سريلانكا وتديره الصين، الثلاثاء سفينة أبحاث صينية، في خطوة تضرب عرض الحائط بالمخاوف الهندية والأميركية من ضلوع هذه السفينة بأنشطة تجسّس.


وقال مسؤولون في المرفأ لوكالة فرانس برس إنّ السفينة "يوان وانغ 5" حصلت على الضوء الأخضر للرسو في الميناء بشرط أن تلتزم عدم إجراء أيّة أبحاث طيلة وجودها في المياه الإقليمية السريلانكية.


و"يوان وانغ 5" هي سفينة أبحاث ومسح، لكنّ وسائل إعلام هندية تؤكّد نقلاً عن مسؤولين هنود أنّها سفينة تجسّس.


وتشعر الهند بالقلق من نفوذ الصين المتزايد في المحيط الهندي وسريلانكا اللذين تعتبرهما نيودلهي جزءاً من منطقة نفوذها.


وكان مقرّراً في الأساس أن تتوقف السفينة يوان في ميناء هامبانتوتا في 11 آب/أغسطس، لكنّ كولومبو أرجأت مذّاك مرّات عدّة موعد رسو السفينة وذلك بسبب الاحتجاجات الهندية.


وفي 2017، اضطرت كولومبو إلى منح شركة صينية امتياز تشغيل ميناء هامبانتوتا لمدة 99 عاماً بعدما عجزت عن تسديد دين لبكين بـ1,4 مليار دولار.


والصين هي أكبر الجهات الخارجية الدائنة لسريلانكا، وتخطّى حصّتها من الدين الخارجي السريلانكي عشرة بالمئة.


وتخلّفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار منتصف نيسان/أبريل. وتجري الجزيرة حالياً مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ محتملة.
ودعم بكين للجزيرة الغارفة في أزمة اقتصادية كبرى ضروري للسماح لها بإعادة هيكلة ديونها وبالتالي طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعترف بقتله 5 أطفال في العملية الأخيرة بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعترف الجيش الإسرائيلي، بأن قواته تقف خلف قصف مقبرة الفالوجا في جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 5 أطفال حينها من بينهم 4 من عائلة نجم.

والأطفال الشهداء هم: جميل إيهاب نجم (13 عامًا)، جميل نجم الدين نجم (4 أعوام)، حامد حيدر نجم (16 عامًا)، محمد صلاح نجم (17 عامًا)، ونظمي فايز أبو كرش (14 عامًا).

ووفقًا لصحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، فإنه خلافًا للتقرير الأولي الذي أصدره الجيش الإسرائيلي حينها بأنهم قتلوا نتيجة صواريخ الجهاد الإسلامي كما جرى في جباليا في الليلة التي سبقت الحدث، تبين من خلال التحقيقات العسكرية أن الأطفال قتلوا نتيجة غارة جوية إسرائيلية.

وبحسب التحقيق العسكري، لم يتم رصد إطلاق صواريخ الجهاد في ذلك الوقت، وأيضًا تُظهر بيانات القوات الجوية أنها هاجمت أهدافًا في المنطقة في ذلك الوقت.

وتشير الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي اختار عدم التطرق إلى الهجوم علنًا، ولم ينشر أي توثيق له، ومع ذلك خلال محادثات مغلقة وبمشاركة مسؤولين أمنيين كبار جرت في أعقاب  الحادث، قيل إنه يعتقد أن الخمسة قتلوا نتيجة هجوم جوي.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي تعقيبًا على ذلك إن قواته تفحص وتحقق في هجماتها خلال العملية ونتائجها ويجري التحقيق أكثر في ملابسات الحادث. وفق زعمه.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 156 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


فيما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، إضرابه عن الطعام لليوم السادس على التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله، وما يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل أيام.


وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 10 أيام –وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس

4 إصابات في بيت لحم.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.


ونفذت تلك القوات حملة مداهمات واسعة لمخيمات وقرى وأحياء وبلدات ومدن متفرقة، حيث اعتقلت ما لا يقل عن 20 مواطنًا.


وفي بيت لحم، أصيب 4 شبان خلال عملية واسعة نفذتها قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة جنوب المدينة، حيث شهد المخيم مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، نقلًا عن شهود عيان أن المواجهات تركزت وسط المخيم، حيث ألقى الشبان الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه جنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص والمطاطي ما أدى لإصابة 4 شبان بجروح متوسطة إلى طفيفة، إلى جانب تسجيل إصابات أخرى بالاختناق في أوساط المواطنين بفعل إلقاء القوات العسكرية الإسرائيلية قنابل الغاز المسيلة للدموع.


واعتقل جنود الاحتلال الشبان، مراد الخمور، وزيد صدوق، ومحمد المصي بعد اقتحام منازلهم.


كما قامت قوات الاحتلال بتحطيم المدخل الرئيس لمؤسسة إبداع واقتحامها، وقال خالد الصيفي المدير التنفيذي للمؤسسة إن الجنود عاثوا خرابًا في مقر المؤسسة.


كما شهدت بلدة بيت فجار مواجهات مماثلة فجر اليوم تركزت عند مدخلها وفي وسطها، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.


وفي رام الله، اعتقل ما لا يقل 10 مواطنين، من بينهم 7 من سلواد التي شهدت حملة مداهمات كبيرة وإخضاع العشرات من سكان القرية للتحقيق الميداني، فيما اعتقل المحرر بهاء الدين شجاعية من منزله في بلدة دير جرير، والمحرر صالح نوفل من راس كركر.


وفي الخليل، اعتقل محمد عزمي الزغير، وشقيقه حكم، وأنس احريز، وهاني أبو اسنينة، وتامر محمد أعمر، وشقيقه صالح، ومحمد قفيشة.


وفي القدس، اعتقل مصطفى محمد ناصر، وياسين ناصر أبو ريالة، وشقيقه عماد.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:51 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة اليونانية تحدد موقع 38 سوريا علقوا لأيام على الحدود اليونانية التركية

اثينا -  (أ ف ب) -أعلنت الشرطة اليونانية مساء الإثنين أنها حددت موقع 38 سوريا على الحدود اليونانية التركية، تقطعت بهم السبل منذ أيام، بحسب الأمم المتحدة، في جزيرة على نهر إيفروس الحدودي.


وأفادت منظمات غير حكومية ووسائل إعلام عن وفاة طفل من بين السوريين، وهو ما لم تتمكن الشرطة من تأكيده حتى الآن.


وأوضحت الشرطة في بيان "بعد معلومات جديدة وتحقيقات معمّقة، تم تحديد موقع مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين، وهم سوريون بحسب تصريحاتهم، من بينهم تسع نساء وسبعة أطفال "في الأراضي اليونانية".


واكتشف موقع المهاجرين "على مسافة نحو أربعة كيلومترات من النقطة المعلنة في البداية والتي كانت خارج الأراضي اليونانية" كما أضاف البيان مشيرا إلى أن من بينهم "امرأة حامل".


وقال وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي إن المهاجرين و"جميعهم في حالة جيدة جدا (...) كانوا على متن قارب على مسافة أربعة كيلومترات جنوب جزيرة إيفروس التركية".


وكتب على تويتر "نقلت المرأة الحامل إلى المستشفى احترازيا".


وتأتي هذه المعلومات بعد يوم من إلقاء ميتاراخي مسؤولية العثور على المهاجرين على تركيا، لأن جزيرة نهر إيفروس حيث كانوا، وفقا للأمم المتحدة ووسائل إعلام، كانت "نقطة خارج الأراضي اليونانية".


وكان وزير الهجرة أشار الأحد إلى أن الشرطة اليونانية "نفذت عمليات تفتيش متعددة" لكنها لم تجد أي مهاجر على الجانب اليوناني.


وأثارت هذه القضية ضجة في الأيام الأخيرة على الإنترنت مع تحذير صحافيين ومنظمات غير حكومية لحقوق الإنسان من "الحالة الحرجة" للاجئين.



ويفصل نهر إيفروس (ماريتسا بالتركية) الحدود البرية اليونانية التركية (شمال شرق) ويمتدّ على 200 كيلومتر تقريبا.
والسبت، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى "اتخاذ تدابير عاجلة" لإنقاذ "حوالى أربعين شخصا عالقين على جزيرة صغيرة على الحدود بين اليونان وتركيا".


وكتبت المفوضية في تغريدة "وفقا للتقارير الإعلامية الواردة، توفي طفل بشكل مأسوي. وما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، فنحن نخشى تعرض المزيد من الأرواح للخطر".
ولم يؤكد الوزير والشرطة حتى الآن المعلومات حول وفاة الطفل التي حدثت الأسبوع الماضي بحسب الأمم المتحدة ووسائل إعلام في جزيرة إيفروس.
من جانبها، قالت الشرطة اليونانية إنها أبلغت سلطات الحدود التركية بهذه القضية مرتين في الأيام الأخيرة.
وأفادت منظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان ووسائل إعلام أن هؤلاء اللاجئين كانوا ضحايا عمليات صد غير قانونية بين اليونان وتركيا، وقد تقطعت بهم السبل في جزيرة في إيفروس منذ أيام.
وتواجه اليونان اتهامات من منظمات غير حكومية ووسائل إعلام لمسؤوليتها في الإبعاد القسري وغير القانوني للمهاجرين عن حدودها البحرية والبرية. وتنفي الحكومة اليونانية المحافِظة هذه الاتهامات.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطن غرقًا في بحر خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوك - لقي مواطن فلسطيني, مصرعه مساء اليوم الإثنين، جراء غرقه قبالة سواحل خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية بأن المواطن المتوفى يبلغ من العمر 36 عاما، وهو من سكان المعسكر غرب خان يونس.


اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والركود الاقتصادي ما زال محتملا

نيويورك - (شينخوا) - يبدو أن هناك بعض الالتباس بشأن مسار الأسعار في الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى تراجع التضخم على أساس شهري في يوليو بينما ظل بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية على أساس سنوي، وفقا لما ذكرته شبكة ((سي إن إن)) يوم الجمعة.


وجاء في التقرير "هذا يثير سؤالا مهما للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء: هل بلغ التضخم ذروته أم لا؟ الجواب، وفقا لمحللي السوق، أجل على الأرجح. ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نكون حيث نريد أن نكون".


وقال التقرير إن المستثمرين ما زالوا لا يعتقدون أن الولايات المتحدة ستتجنب الركود، مستشهدا باستطلاع أجرته مؤسسة تشارلز شواب مؤخرا أفاد بأن حوالي 90 بالمئة من المتداولين يرون أن هناك احتمالا كبيرا إلى حد ما لحدوث ركود، ويتوقع 74 بالمئة منهم أن يبدأ هذا العام. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:15 مساءً - بتوقيت القدس

المعارض الروسي أليكسي نافالني يقول إنه أودع الحبس الانفرادي

موسكو -  (أ ف ب) -أكد المعارض والناشط في مكافحة الفساد أليكسي نافالني، المسجون منذ عام ونصف عام في روسيا، الإثنين أنه وضع في الحبس الانفرادي بعدما تعهد تشكيل نقابة للسجناء.


وكتب في رسالة نشرت على الشبكات الاجتماعية "مرحبا بالجميع من الحبس الانفرادي. الكفاح النقابي ليس سهلا أبدا، فكيف إذا كانت النقابات في السجون".


وأشار إلى أنه أودع الحبس الانفرادي منذ ثلاثة أيام لخرقه القواعد بفك أزرار الجزء العلوي من لباس المساجين. وبحسب قوله، هددت إدارة السجن بجعل هذه الزنزانة "إقامته الدائمة" إذا لم يغير سلوكه.


ووصف زنزانته بأنها "بيت كلب إسمنتي" فيه كرسي وسرير قابل للطيّ ومغسلة و"ثقب في الأرض". في الوقت الحالي، الجو "حار جدا". وكتب نافالني "في الليل تشعر كأنك سمكة ملقاة على الشاطئ".


وأضاف ساخرا "أنا نموذج للاستهلاك المسؤول. في زنزانتي، لا يوجد سوى فنجان وكتاب. يقدمون لي ملعقة وصحنا فقط في أوقات الوجبات".


هناك كاميرتان تراقبانه فيما الزيارات والبريد ممنوعان. يحق له بساعة من المشي يوميا "في زنزانة مماثلة لكن مع مساحة تتيح رؤية السماء". وقال إنه يحق له الحصول على ورقة وقلم لمدة ساعة و15 دقيقة كل يوم.


وأضاف نافالني "أجلس على مقعدي الحديد أمام منضدتي الحديد. أكتب هذه الرسالة وسأكتب تعليمات للمساجين الروس حول حقوقهم في العمل طالما أنهم لا يأخذون ورقتي".


والأسبوع الماضي، أكّد أليكسي نافالني (46 عاما) أنه أنشأ نقابة في سجنه الواقع قرب بلدة فلاديمير على مسافة 200 كيلومتر شرق موسكو حيث يعمل في ورشة خياطة.


والناشط في مكافحة الفساد وأبرز معارضي الكرملين سُجن بتهمة "الاحتيال" في قضية تعود إلى العام 2014.
وأوقف المعارض في كانون الثاني/يناير 2021 عند عودته الى البلاد من ألمانيا بعد أن تلقّى العلاج من عملية تسميم خطرة تعرّض لها في آب/اغسطس وحمّل الرئيس بوتين مسؤوليتها، في اتهام نفاه الكرملين.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| ظن أنه فلسطيني.. مصرع جندي إسرائيلي متأثرًا بإصابته بنيران صديقة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن بعد منتصف الليل، عن مصرع جندي إسرائيلي، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها مساء الإثنين، جراء إطلاق نيران تبين لاحقًا أنها من نيران صديقة نتيجة تشخيص خاطئ، وذلك في منطقة خط التماس بين طولكرم، ومناطق 1948.


وبحسب التحقيقات الأولية للجيش الإسرائيلي، فإن الجندي ترك المكان الذي كان متمركزًا عنده، وحين عاد اشتبه جندي آخر بأنه فلسطيني، فأطلق النار تجاهه، ما أدى لإصابته، ونقل إلى مستشفى مئير في كفار سابا، وتوفي هناك.


وكانت وسائل إعلام عبرية سارعت للقول إن ما جرى ناتج عن كمين من قبل مجموعة من المقاومة بعد إطلاق النار من جهتين.


وأشارت حينها إلى أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي تلاحق الخلية التي أطلقت النار، قبل أن يتم الإيعاز لها بالانسحاب.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 66 شخصا بسبب الأمطار في السودان

الخرطوم -  (شينخوا) - أعلنت السلطات السودانية مقتل 66 شخصا بسبب أمطار غير مسبوقة شهدتها مناطق واسعة في البلاد خلال الأسبوع الماضي.


وقال الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني في السودان العميد عبد الجليل عبد الرحيم، في تصريح خاص لوكالة أنباء (شينخوا) اليوم الاثنين، إن "السيول الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة، أدت إلى مقتل 66 شخصا وإصابة 28 آخرين".


وأضاف "كما تسببت السيول في تدمير كلي لـ8993 منزلا وتدمير جزئي لـ14953 منزلا".


وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ذكر في تقرير أصدره أمس أن نحو 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم الأمطار.


ويشهد السودان سنويا، وخلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر، موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات عقب اقتحام الاحتلال سبسطية

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال.


وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام جنود الاحتلال البلدة وسط إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصل ألمانيا في زيارة رسمية ويلتقي غدا المستشار أولاف شولتس

برلين  - "القدس" دوت كوم- وصل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية يلتقي خلالها المستشار الألماني أولاف شولتس يوم غد الثلاثاء.


وقال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي إن الرئيس سيعقد اجتماعا ظهر غد مع المستشار الألماني، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


وأضاف الخالدي، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن الرئيس سيناقش مع شولتس آخر التطورات السياسية والميدانية بما فيها الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، إضافة إلى سبل حماية حل الدولتين عبر مطالبة المجتمع الدولي بوقف الاعتداءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.


وأكد الخالدي أن الرئيس سيشكر ألمانيا على المساعدات التي تقدمها لشعبنا في مجال البنية التحتية وبناء المؤسسات والنهوض بالاقتصاد، إضافة إلى موقف برلين الثابت من القضية الفلسطينية.


اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع أسعار النفط على وقع اتفاق محتمل مع إيران

لندن - (أ ف ب) -تراجعت أسعار النفط بنحو خمسة في المئة الاثنين على خلفية التوقعات باحتمال عودة النفط الإيراني إلى السوق والبيانات التي أظهرت أن الاقتصاد الصيني يواجه صعوبات في ظل قيود كوفيد وتدهور قطاع العقارات.


تراجع سعر خام برنت بحر الشمال بنسبة 5,1 في المئة ليبلغ 93,15 دولارا للبرميل، بينما تراجع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط 5,3 في المئة إلى 87,23 دولارا للبرميل.


في الأثناء، سجّل هبوط في أسواق الأسهم بينما كان تداول الدولار مختلطا مع ترحيب المستثمرين بتراجع حدة التضخم في الولايات المتحدة رغم أنه ما زال عند أعلى مستوى له منذ عقود.


وقال محلل الأسواق البارز لدى "أواندا" كريغ إرلام "كانت بداية أسبوع مخيبة في أسواق المال إذ اصطدم تفاؤل المستثمرين بواقع بيانات الصين الاقتصادية".


وخفض البنك المركزي الصيني معدلات الفائدة الرئيسية في خطوة مفاجئة الاثنين بينما أظهرت مجموعة بيانات تراجعا في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.


وكشفت البيانات أن الإنتاج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة لتموز/يوليو كانا أقل من المتوقع.


وازداد الإنتاج الصناعي بنسبة 3,8 في المئة على أساس سنوي، لكنه تراجع مقارنة بنسبة 3,9 في المئة المسجلة في حزيران/يونيو، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات المحللين.


ويؤدي تمسّك بكين باستراتيجية "صفر إصابات كوفيد" إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي إذ تسدد تدابير الإغلاق المفاجئة وإجراءات الحجر الصحي المطولة ضربة للنشاط التجاري وتعافي الاستهلاك.


في الأثناء، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن بلاده ستقدّم بحلول منتصف ليل الاثنين "مقترحاتها النهائية" بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعدما وافقت واشنطن على مقترحين لطهران.


ويعني التوصل إلى اتفاق أن ناتج الخام الإيراني البالغ 2,5 مليون برميل في اليوم لن يعود خاضعا للعقوبات الدولية وهو أمر سيساعد في تخفيف الضغط على الإمدادات الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.


وتراجعت أسعار النفط، التي كانت منخفضة في الأساس بشكل كبير على خلفية البيانات الاقتصادية الصينية، بشكل إضافي وسجّلت تراجعا يوميا بلغت نسبته أكثر من خمسة في المئة.


وأغلقت أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا بمكاسب متواضعة فيما تراجعت أسهم وول ستريت في التعاملات الصباحية.
وأوضح محلل الأسواق فؤاد رزّاقزاده في City Index وFOREX.com إن التحدث عن ركود أميركي عاد إلى الواجهة بعدما انخفض مؤشر أساسي يتعلق بالصناعة وتحول إلى سلبي.


كذلك، تنتظر الأسواق إصدار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأخير بشأن السياسة المالية في تموز/يوليو، الأربعاء، بهدف الحصول على أدلة حول خطط أسعار الفائدة للبنك المركزي الأميركي.


ويشعر المستثمرون بالقلق من أنه بعد رفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة ثلاثة أرباع نقطة، قد تخنق أي زيادة أخرى الانتعاش الاقتصادي.

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

انقسام بين دول شمال أوروبا وألمانيا حول منح التأشيرات السياحية للروس

اوسلو - (أ ف ب) -تباينت مواقف دول شمال أوروبا وألمانيا في أوسلو الاثنين بشأن تقييد منح التأشيرات السياحية للروس، رداً على غزو أوكرانيا، وهو إجراء دعت إليه هلسنكي لكنه أثار تحفظ برلين.


وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين بعد اجتماع ضم رؤساء حكومة دول الشمال وألمانيا إن "الشعب الروسي لم يبدأ الحرب لكن في الوقت نفسه علينا أن ندرك أنه يدعم الحرب".


وأضافت في مؤتمر صحافي مشترك "ليس من العدل أن يتمكن المواطنون الروس من دخول أوروبا ومنطقة شنغن كسياح (...) بينما تقتل روسيا الناس في أوكرانيا".


ومنذ فرض الحظر على الرحلات الجوية من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي، بات السياح الروس يأتون بأعداد متزايدة إلى الدولة الاسكندنافية التي تشترك في حدود طويلة مع روسيا، للعبور إلى دول أوروبية أخرى.


من جانبه، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، عن تحفظه حيال هذا الإجراء.


وقال "كان قرارا مهما من جانبنا بفرض عقوبات على المسؤولين عن الحرب وضد العديد من الأثرياء الموالين (للحكومة الروسية) وأولئك الذين يستفيدون ماليا واقتصاديا من نظام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


وأضاف "سنواصل القيام بذلك، لكنني أعتقد أنها ليست حرب الشعب الروسي، إنها حرب بوتين" معتبراً أن تقييد التأشيرات السياحية من شأنه أيضا معاقبة "كل من يهرب من روسيا لأنه يختلف مع النظام الروسي".


من جهتها، أشارت السويد عبر رئيسة الحكومة ماغدالينا أندرسن، إلى أنها لم تحسم قرارها بعد بشأن هذا الموضوع، فيما دعت الدنمارك إلى الحفاظ على الوحدة الأوروبية أمام موسكو.


وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن "أحد نجاحاتنا في هذه الحرب هو وحدتنا، وأعتقد أنه ينبغي أن نجري هذا النقاش".

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ست سنوات إضافية لزعيمة بورما السابقة "أونغ سان سو تشي"

رانغون  -  (أ ف ب) -فرضت على الزعيمة السياسية السابقة في بورما أونغ سان سو تشي التي سبق أن حكم عليها بالسجن 11 عاما، عقوبة إضافية مدّتها ست سنوات في السجن، وفق ما كشف مصدر مطلع على القضية لوكالة فرانس برس.


وقد يحكم على الفائزة بجائزة نوبل للسلام التي يتّهمها المجلس العسكري الحاكم بمخالفات عدة منذ الانقلاب الذي نفّذه في شباط/فبراير 2021 بعشرات السنوات في السجن في ختام محاكمتها الطويلة.


ووجّهت إليها المحكمة أربع تهم رئيسية بالفساد.


بدت أونغ سان سو تشي (77 عاما) بصحة جيدة في المحكمة ولم تدل بأيّ تعليق بعد تلاوة الحكم في حقّها، بحسب المصدر عينه.


وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إن هذا الحكم يشكّل "إهانة للعدالة ولسيادة القانون"، داعيًا إلى "الإفراج الفوري عن أونغ سان سو تشي وعن جميع المعتقلين ظلمًا، من بينهم نواب انتخبوا بطريقة ديموقراطية".


بدوره، استنكر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إدانة أونغ سان سو تشي "غير العادلة" من قبل المجلس العسكري البورمي ودعا على تويتر النظام البورمي "إلى الإفراج عنها فورا وبدون قيد أو شرط وكذلك عن جميع السجناء السياسيين واحترام إرادة الشعب".


وأوقفت أونغ سان سو تشي خلال الانقلاب العسكري الذي نفّذ في الأوّل من شباط/فبراير 2021 ووضع حدّا لمسار تحوّل ديموقراطي خاضه البلد قبل حوالى 10 سنوات. وفي أواخر حزيران/يونيو، وضعت في الحبس الانفرادي في سجن نايبيداو.


وتتواصل محاكمتها التي انطلقت قبل سنة في مقرّ السجن في جلسات مغلقة، مع منع محاميها من التواصل مع وسائل الإعلام والمنظمات الدولية.


وتتّهم أونغ سان سو تشي بارتكاب مخالفات عدة، من بينها انتهاك قانون حول أسرار الدولة يعود إلى الحقبة الاستعمارية والتلاعب بنتائج الانتخابات والفتنة والفساد.


ويندّد مراقبون كثر بهذه المحاكمة المدفوعة بمآرب سياسية هدفها استبعاد أونغ سان سو تشي، ابنة بطل الاستقلال والفائرة الكبرى في انتخابات 2015 و2020، من المشهد السياسي.


وحكم على مقرّبين منها بعقوبات شديدة.


ويواصل المجلس العسكري القمع الدموي ضد خصومه، إذ قُتل أكثر من ألفي مدني وأوقف أكثر من 15 ألفاً، وفقاً لمنظمة غير حكومية محلية.
منذ الانقلاب، أصدرت محاكم مشكوك في شرعيتها من قبل المجتمع الدولي عشرات أحكام الإعدام.

منوعات

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تكشف سر الإرهاق نتيجة قضاء يوم طويل في المكتب!

رام الله - "القدس" دوت كوم - هل وجدت نفسك مرهقا جسديا بعد يوم طويل في العمل، حتى لو كنت جالسا وراء طاولة الكمبيوتر فقط؟


اكتشف العلماء أن هناك سببا لذلك، حيث تبدأ مادة كيميائية سامة في التراكم في الدماغ بعد أن تكون نشطة لفترات طويلة من الزمن. لذلك يتحول الدماغ نحو الإجراءات التي لا تتطلب نفس القدر من الجهد لتجنب تداول هذه المادة الكيميائية، الغلوتامات، بعد الآن.


ويتجلى هذا على أنه نقص في الرغبة في العمل، أو إرهاق إدراكي، كما يقول علماء الأعصاب من جامعة Pitié-Salpêtrière في باريس، فرنسا.


وقال الدكتور ماتياس بيسيجليون، الذي قاد الدراسة: "تشير النظريات المؤثرة إلى أن التعب هو نوع من الوهم الذي يصنعه الدماغ ليجعلنا نتوقف عما نفعله ونتحول إلى نشاط أكثر إرضاء. لكن النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن العمل المعرفي يؤدي إلى تغيير وظيفي حقيقي - تراكم المواد الضارة - لذا فإن التعب سيكون بالفعل إشارة تجعلنا نتوقف عن العمل ولكن لغرض مختلف: الحفاظ على سلامة وظائف الدماغ".


ويكون التعب الجسدي نتيجة مباشرة للعمل اليدوي الشاق، ولكن التفكير الجاد لفترة طويلة يسبب بدلا من ذلك الإرهاق العقلي، ما يسبب أعراضا مثل الافتقار إلى الدافع والقدرة على التركيز.


وفي الدراسة التي نُشرت في Current Biology، شرع الباحثون في فهم ما هو الإرهاق العقلي حقا ولماذا يظهر نفسه.


وللقيام بذلك، استخدموا التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي (MRS) لمراقبة كيمياء الدماغ على مدار يوم عمل لمجموعتين من المشاركين في الدراسة.


وقاموا بتقسيم المجموعة إلى مهام ذاكرة حاسوبية سهلة وصعبة تضمنت تذكر ومطابقة سلسلة من الأحرف ذات الألوان المختلفة لما يقرب من ست ساعات ونصف الساعة.


وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم مهام أصعب يميلون إلى الخيارات التي تقدم مكافآت أصغر مقابل جهد أقل أو تلك التي تعطي نتائج بسرعة أكبر.


وبعد ذلك، درس العلماء مستويات الغلوتامات لديهم في نقاط الاشتباك العصبي في قشرة الفص الجبهي في الدماغ، ووجدوا أنها كانت أعلى بالنسبة للمجموعة ذات المهام المجهدة عقليا.


ويقول الباحثون أن هذا يدعم فرضيتهم القائلة بأن تراكم الغلوتامات يتسبب في تحول الدماغ إلى إجراءات أقل جهدا.وهذه هي طريقتها في تجنب ركوب الدراجات أو زيادة تراكم هذه المادة الكيميائية السامة، والتي يمكن أن تضعف وظائف المخ.


ويأمل الباحثون أن توفر هذه النتيجة طريقة جديدة للكشف عن الإرهاق العقلي الشديد، وإبلاغ أجندات العمل للمساعدة في تجنب الإرهاق.


وفي الدراسات المستقبلية، يأملون في زيادة فهم سبب تعرض قشرة الفص الجبهي لتراكم الغلوتامات والتعب بعد النشاط العصبي.


كما أنهم فضوليون لمعرفة ما إذا كانت نفس علامات التعب في الدماغ قد تتنبأ بالشفاء من الحالات الصحية، مثل الاكتئاب أو السرطان.


المصدر: ديلي ميل


عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

مهاجم سلمان رشدي عاد "أكثر تدينا" بعد رحلة إلى لبنان بحسب والدته

لندن -  (أ ف ب) -قالت والدة هادي المطر، المهاجم الذي طعن الكاتب البريطاني سلمان رشدي، لموقع "ديلي مايل" إن ابنها عاد "متغيّرا" وأكثر تدينا، من رحلة قام بها عام 2018 إلى لبنان، موطن عائلته.


وكان هادي مطر، وهو أميركي من أصول لبنانية يبلغ 24 عاما وجّهت إليه تهمة "محاولة القتل والاعتداء" لطعن مؤلف كتاب "آيات شيطانية" في شرق نيويورك الجمعة، يعيش مع والدته في فيرفيو (نيو جيرزي) على الضفة المقابلة لنهر هدسون من مانهاتن.


وقالت سيلفانا فردوس (46 عاما) التي تعيش في الولايات المتحدة منذ 26 عاما، للموقع إن ابنها سافر إلى لبنان عام 2018 لزيارة والده، علما أن الوالدَين الشيعيَين مطلقان منذ العام 2004.


وأضافت "كنت أتوقع أن يعود متحمسا، وأن ينهي دراسته، ويتخرج وأن يحصل على وظيفة. لكن بدلا من ذلك، حبس نفسه في (غرفته) تحت الأرض. تغير كثيرا، ولم يقل أي شيء لي أو لشقيقتيه لأشهر".


وتابعت "تشاجر معي في إحدى المرات وسألني لمَ شجعته على الدراسة بدلا من التركيز على الدين".


معربة عن أسفها لما تعرض له "السيد رشدي" الذي لم تكن تعرف عنه شيئا قبل هذا الهجوم، أكدت فردوس أنها لا تهتم بالسياسة ونفت معرفتها بأي شخص في إيران وقالت إن ابنها "مسؤول عن أفعاله".


وقام مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) بتفتيش مكان إقامة المهاجم وضبط سكاكين وجهاز كمبيوتر وكتبا، بحسب قولها.



وأفاد مقرّبون من سلمان رشدي (75 عاما) الذي طُعن في رقبته وبطنه عشرات المرات، أن حالته الصحية تتحسن.


وبعد ثلاثة أيام من الصمت، نفت إيران "بشكل حازم" الإثنين أي علاقة للجمهورية الإسلامية بمحاولة اغتيال الكاتب البريطاني الذي ألقت عليه باللوم بعد 33 عاما من فتوى هدرت دمه بسبب كتابه "آيات شيطانية".


كان رشدي مهدّدا بالقتل منذ أصدر مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 1989 إثر صدور روايته متهما الكاتب البريطاني المولود في الهند بـ"معاداة الإسلام والرسول والقرآن".


ورشدي، المولود عام 1947 في الهند لعائلة مسلمة غير متدينة، أثار الغضب في جزء من البلدان الإسلامية بعد نشر "آيات شيطانية" عام 1988، وهي رواية اعتبر المتشددون أنها تنطوي على تجديف.

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

الفلسطيني محمد ابو حصيرة يسارع بترميم مطعمه بعد انتهاء العدوان الاسرائيلي

غزة - (شينخوا) - ينشغل الفلسطيني محمد ابو حصيرة، لساعات يوميا في ترميم مطعمه الصغير غرب مدينة غزة بعد الدمار الذي لحق به خلال جولة التوتر العسكرية الأخيرة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل.


ويختص مطعم ابو حصيرة في طهي وتقديم أنواع مختلفة من الأطباق البحرية ذات النكهات والمذاق الحار المميز الموروثة لعائلته التي تشتهر منذ عقود في مهنة الصيد وتجارة السمك.


ويرتاد مطعم محمد ابو حصيرة الملقب "بابو علي" كافة طبقات المجتمع حتى الأثرياء من سكان القطاع الساحلي، الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة، إضافة إلى عدد من الوفود الأجنبية الزائرة كونه يتمتع بسمعة واحترافية في تقديم وجبات الأسماك.


ويمثل فصل الصيف فرصة للدخل الجيد لابو حصيرة، حيث تنشط فيه الحركة التجارية ويزداد مرتادو مطعمه في مثل هذه الأوقات لأكل السمك الطازج.


ويقول ابو حصيرة، وهو أب لطفلين، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن التدمير الذي لحق بمطعمه كبده خسارة فادحة سواء تكاليف إعادة الإعمار أو ضياع هذه الفترة من السنة.


ويضيف إن "المطعم في فصل الصيف لا يتوقف عن استقبال الزبائن الذين يتناولون وجبات الأسماك الطازجة".


وتابع وهو يراقب عددا من العمال الذين أحضرهم لترميم وإعادة بناء مطعمه، أن التصعيد الأخير على غزة تسبب بإلحاق أضرار كبيرة بالمطعم وأصاب المنطقة بشلل كامل مما يعني فقداني لمصدر دخلي الوحيد.


وكانت الطائرات الإسرائيلية قد شنت في السادس من أغسطس الجاري هجوما على منزل مجاور لمطعم ابو حصيرة، بدعوى انتماء أحد قاطنيه لحركة الجهاد الإسلامي.


ويقول أبو حصيرة "لقد ألحق القصف دمارا كبيرا في المحلات والمصانع والمنازل في الحي بأكمله ومن بينها مطعمي".


ويضيف "بعد أيام من القصف أصبحت في حيرة كبيرة فإما انتظار التعويض المالي من الجهات المختصة، والذي يحتاج أيضا إلى انتظار اخر لموافقة دول مانحة للمساعدة وبالتالي إغلاق باب رزقي الوحيد، وإما تحمل الخسائر التي لحقت بي وإعادة ترميم ما دمر وعدم تفويت هذا الموسم وبقاء باب رزقي مفتوح دون توقف فاخترت الأخيرة".


وتابع "استدنت مبلغا ماليا من أقاربي وأصدقائي وسارعت بترميم المطعم من جديد لإعادة الحياة مرة أخرى في انتظار الحصول على تعويض".


ويشير ابو حصيرة إلى "أن التأخير في ترميم المطعم، الذي تقدر مساحته 200 متر، وبقاءه مغلقا لفترة طويلة سيزيد من الخسائر المادية وعزوف الزبائن، فضلا عن حرمان العاملين لديه من مصدر رزقهم والانضمام لجيش البطالة وقوائم الفقراء".


وتسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ عام 2007 وعدم استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة بتراجع الوضع الاقتصادي والتجاري في قطاع غزة.


ويعرب ابو حصيرة عن أمله "في التوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل يوما ما، والعيش في القطاع بأمان دون الخوف من المستقبل أو حتى الخوف من فقدان أحبائنا وجيراننا وأهلنا، حينها ستكون الحياة أسهل وأجمل".


وشن الجيش الإسرائيلي العشرات من الهجمات الجوية على مواقع عسكرية ومباني سكنية زعم تبعيتها لحركة الجهاد الاسلامي ونشطائها، مما أدى لمقتل 49 فلسطينيا على الأقل بينهم 16 طفلا وأربع نساء.


وقال الجيش الإسرائيلي إن الهجمات الاستباقية جاءت لمنع خطط هجومية كانت الحركة تحضر لتنفيذها ضد إسرائيل.


وتوصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية لإنهاء جولة التوتر، التي تعتبر الأشد منذ مايو 2021 عندما اندلع قتال عسكري عنيف بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وإسرائيل استمر 11 يوما وخلف أكثر من 255 قتيلا فلسطينيا و13 قتيلا في إسرائيل.


ويقول ابو حصيرة "لقد تعبنا من تكرار الحروب والدمار والدماء، لقد أصبحت حياتنا صعبة وتحملنا كل الظروف ولا أحد في العالم ينظر إلينا، لقد آن الأوان ليتدخل العالم لمنع انهيار الأوضاع مجددا".


وفي منطقة غير بعيدة عن ابو حصيرة، لا يبدو أن الحظ حالف الفلسطيني حسن شملخ البالغ من العمر (69 عاما)، فهو مجبر على انتظار بدء عملية إعمار منزله الذي تضرر ضررا بالغا بسبب استهداف الطيران الإسرائيلي لمنزل قريب.


ويقول شملخ لـ((شينخوا)) "لقد أصبحت أنا وعائلتي المكونة من عشرة أفراد بدون سابق إنذار بلا مأوى ولن نتمكن من استعادة حياتنا الطبيعية كما كانت"، مضيفا "ما ذنبنا أنا وعائلتي لنشرد فأنا لا انتمي لأي تنظيم أو فصيل".


وتابع بينما كان جالسا بجوار تلة صغيرة من منزله المدمر "أشعر بالحسرة والحزن بعد أن كنت استقبل الناس والضيوف في منزلي أصبحت أتسول المبيت والإيواء، أنه شعور صعب جدا".


وبعد مرور أيام على توقف إطلاق النار، مازال شملخ يتوجه مع عائلته في صباح كل يوم للنبش بين الأنقاض والدمار بحثا عن مقتنيات منزله.


ويقول إنه لا يقوى على إعادة بناء منزله لاسيما وأنه لا يعمل ولا يستطيع أولاده توفير المال اللازم لذلك، معربا عن خوفه من تأخر عملية إعادة الإعمار مما سيزيد من محنته ومأساة عائلته.


وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، تسبب التصعيد الإسرائيلي الأخير على القطاع في تدمير 22 وحدة سكنية كليا و77 جزئيا ما جعلها غير صالحة للسكن، فيما تعرض 1908 وحدات لأضرار لكنها ما زالت صالحة للسكن. /نهاية الخبر/

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم خربة الحفيرة جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - اقتحمت قوات الاحتلال, مساء اليوم الأثنين, خربة الحفيرة بين قرية مركة وبلدة قباطية جنوب غرب جنين.


وقالت مصادر محلية ان  دوريات عسكرية اقتحمت جنين ، وسط توارد انباء عن نشاط عسكري.


وافاد شهود عيان لـ "القدس"، ان قوات الاحتلال  تداهم حاليا  منزلاً مهجوراً وتقوم  بتفتيشه في المنطقة دون معرفة الاسباب .

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:49 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا ولبنان يبحثان خطة لبنانية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دمشق - (شينخوا) -  بحث وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، اليوم (الاثنين) في دمشق مع مسؤولين سوريين خطة لبنانية لتسريع عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا، بحسب الإعلام الرسمي السوري.


وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الوزير اللبناني بحث مع وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف، "الخطة الموضوعة من قبل الجانب اللبناني لإعادة المهجرين السوريين إلى ديارهم، والإجراءات المتخذة من قبل الجانب السوري لتوفير عودة آمنة وسريعة لهم وفق جداول زمنية محددة من قبل الجانبين".


وكان شرف الدين قد أعلن في الرابع من يوليو الماضي أن الحكومة اللبنانية وضعت مشروع خطة لتأمين عودة 15 ألف نازح سوري شهريا إلى وطنهم.


ونقلت الوكالة عن الوزير اللبناني قوله : إنه "تم بحث الخطة بتفصيل ودقة، وأبدت الدولة السورية استعداداً لاستقبال جميع الراغبين بالعودة مع التعهد بتوفير جميع متطلباتهم من مساعدات وخدمات وإقامة وطبابة وتعليم وغيرها".


ونوه شرف الدين "بالتوافق والتعاون الذي أبداه الجانب السوري تجاه خطة عودة المهجرين السوريين المتواجدين في لبنان".


وأكد "أن المرحلة القادمة ستشهد زيارات متتالية ولقاءات متعددة مع الجانب السوري للبدء بإنجاز المرحلة الأولى من الخطة بعد إعداد الدراسات الإحصائية اللازمة لعودة المهجرين إلى القرى والبلدات الآمنة حتى لو فاق العدد 15 ألف مهجر".


من جانبه، قال الوزير السوري في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع "إن هناك توافقاً في الرؤية بين الجانبين السوري واللبناني لجهة عودة جميع اللاجئين وليس فقط 15 ألف مهجر شهرياً كما ورد في الخطة التي قدمها الجانب اللبناني".
وأكد مخلوف أن من أولويات الدولة السورية تهيئة الظروف لعودة جميع السوريين إلى ديارهم وإعادة تأهيل البنى التحتية في المناطق التي حررها الجيش السوري.


وأشار إلى أن "ما قامت به الدولة أتاح عودة خمسة ملايين مهجر سوري، هم مليون مهجر من الخارج وأربعة ملايين من الداخل"، مشدداً على أن السوريين المتواجدين في لبنان وفي أي بلد آخر مدعوون للعودة.


وفي السياق، بحث وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون، مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سبل تعزيز التعاون لعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم بطريقة آمنة وميسرة، وفق الوكالة.


ونقلت الوكالة عن وزير الداخلية السوري قوله "إن سوريا قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين إلى وطنهم".


ومن بين هذه التسهيلات السماح بدخول المهجرين بموجب جوازات سفر سورية حتى وإن كانت منتهية أو أي وثيقة تثبت أنهم مواطنون سوريون ومعالجة أوضاعهم في المراكز الحدودية بشكل فوري دون تكليفهم المراجعة، بحسب الرحمون.


وتابع أن وزارة الداخلية سمحت بدخول الأطفال المولودين خارج سوريا برفقة ذويهم بموجب شهادة ميلاد مصدقة وتكليف ذويهم مراجعة مراكز الشؤون المدنية لاستكمال إجراءات تسجيلهم وإعفائهم من الغرامات المترتبة عليهم.


وأشار الرحمون إلى أنه تم وصل جميع المراكز الحدودية مع قاعدة البيانات المركزية للشؤون المدنية بهدف حصول العائدين على وثائق الأحوال المدنية من المراكز مباشرةً، مؤكداً الاستمرار بتقديم كل التسهيلات من أجل عودتهم إلى وطنهم.


وتشير تقديرات الحكومة اللبنانية، يستضيف لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في أكثر من 1400 مخيم عشوائي في مختلف المناطق اللبنانية. 

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

معدل البطالة في مصر يستقر عند 7.2 % في الربع الثاني من 2022

القاهرة - (شينخوا) -  أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم (الإثنين) أن معدل البطالة في البلاد بلغ 7.2% من إجمالي قوة العمل خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022.


وذكر الجهاز، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن نتائج بحث القوى العاملة للربع الثاني (من أبريل حتى يونيو) من عام 2022 أوضحت أن معدل البطالة بلغ 7.2 % من إجمالي قوة العمل، وهو المعدل نفسه فى الربع الأول من العام الجاري.


وبلغ حجم قوة العمل 29.985 مليون فرد خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 29.895 مليون فرد خلال الربع الأول بنسبة ارتفاع 0.3 %.


وسجلت قوة العمل في الحضر 13.191 مليون فرد مقابل 16.794 مليون فرد في الريف.


وعلى مستوى النوع، فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور 24.850 مليون فرد مقارنة بـ 5.134 مليون فرد للإناث.


بينما سجل عدد المتعطلين 2.151 مليون شخص بنسبة 7.2 % من إجمالي قوة العمل، هم 1.250 مليون من الذكور، و901 ألف من الإناث.


وبلغ معدل البطالة في الحضر 10.6 % من إجمالى قوة العمل في الحضر مقابل 10.5 % في الربع الأول من عام 2022.
في حين سجل معدل البطالة في الريف 4.5 % من إجمالي قوة العمل في الريف في كل من الربع الثاني والربع الأول من العام الجاري. 

فلسطين

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

برئاسة اللواء النتشة... وفد من المؤتمر الوطني الشعبي للقدس يزور الاسير المحرر مريش مهنئا

الخليل - "القدس" دوت كوم -زار الامين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال الننشة،والامين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس حاتم عبد القادر ويونس العموري وكيل المؤتمر والعميد بشار الخطيب مسؤول ملف السلم الاهلي والعقيد معاذ الاشهب والعقيد ايهاب مريش" عبد الرحيم" والعقيد ابراهيم ابو غربية ومدير عام الشؤون المالية والادارية زياد السلوادي ووصفي غربية والوفد المرافق لهم،اليوم الأثنين، الاسير المحرر فراس مريش في الخليل والذي تحرر من القيد قبل يومين بعد انتهاء مدة محكوميته البالغة "١٨" سنة تنقل خلالها في عدة سجون اسرائيلية.


وقدم الوفد رفيع المستوى، التهاني للمحرر مريش متمنيا الفرج العاجل لجميع الاسرى القابعين في سجون الاحتلال. من جانبه، اكد اللواء النتشة ان الاسرى في السجون الاسرائيلية هم في مقدمة وطليعة النضال الوطني الفلسطيني من اجل الحرية والكرامة والعدالة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مشددا على ان قضيتهم تقبع على سلم اولويات القيادة الفلسطينية. وشدد النتشة على اهمية الالتفاف حول قضية الاسرى واخراج حالة التضامن معهم من دائرة "الموسمية"، مطالبا القوى والفعاليات المختلفة بتنظيم اعتصامات ومسيرات دائمة دعما ونصرة للاسرى وللمطالبة بالافراج عنهم فورا ودون قيد او شرط .


كما دعا الى اهمية تسليط الضوء وباستمرار على معاناة الاسرى المضربين عن الطعام وفي مقدمتهم خليل العواودة الذي يقترب من حافة الموت،وكذلك قضايا الاطفال وكبار السن والنساء والمرضى الذين تتعمد اسرائيل اهمال علاجهم .


بدوره شكر الاسير المحرر مريش اللواء النتشة والوفد رفيع المستوى على هذه اللفتة الكريمة، ناقلا لهم تحيات الاسرى في السجون الاسرائيلية ولكل ابناء شعبنا وقيادته برئاسة الرئيس محمود عباس"ابو مازن". وقال ان رسالة المعتقلين للكل الفلسطيني تتمثل بالعمل على تحقيق الوحدة الوطنية والوقوف صفا واحدا في مواجهة التحديات الماثلة امام شعبنا وقيادته، مشددا على ان هناك اجماعا داخل السجون وبين كافة الفصائل انه بدون وحدة "لن تقوم لنا قائمة"، وستبقى اسرائيل تستفرد بالقضية الوطنية وتذبح شعبنا من الوريد الى الوريد خاصة في ضوء التطبيع العربي والاسلامي المتواصل والتخاذل الدولي مع دولة الاحتلال وخرقها للعهود والمواثيق الدولية .

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

الأمن التونسي يحبط 46 محاولة هجرة بحرا ويوقف 657 مهاجرا خلال أيام

تونس - (أ ف ب) -أعلنت قوات الأمن التونسية الإثنين إحباط 46 محاولة هجرة غير نظامية بحرا خلال نهاية الأسبوع وإنقاذ وتوقيف 657 شخصا شاركوا فيها بينهم عشرات التونسيين والمصريين.


وقال الحرس الوطني في بيان الإثنين إن وحداته العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت ليل الأحد الإثنين من "إحباط عدد 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 156 مجتازا".


وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في البيان أن المهاجرين هم 102 يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء و54 تونسيًا.


كما كشف الحرس الوطني عن إحباط 11 محاولة هجرة أخرى ليل السبت الأحد في وسط البلاد وجنوبها أنقذ وأوقف خلالها 219 مهاجرا يحمل 113 منهم جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء والبقية تونسيون.


كما أحبط الحرس 23 محاولة هجرة بحرا ليل الجمعة السبت أوقف خلالها 225 مهاجرا نحو نصفهم من التونسيين والبقية من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


من جهته أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني محمد زكري وكالة فرانس برس الإثنين أن وحدة عسكرية بحرية قامت الأحد بـ"إجلاء 42 مصريا" صعدوا على ظهر جرار بحري مكلف باسناد مصطبة بترولية قرب أرخبيل قرقنة وسط شرق البلاد.


وأضاف زكري أن المهاجرين المصريين أفادوا بأنهم أبحروا من السواحل الليبية ليل الجمعة السبت.


وأوردت إذاعة "موزاييك" المحلية أن قوات الأمن أحبطت ليل الجمعة السبت محاولة هجرة من سواحل مدينة الحمامات شمال شرق البلاد.


ونقلت الإذاعة عن مصادر أمنية لم تسمها أنه تم توقيف 15 مشاركا في العملية تجمعهم صلة قرابة وينحدرون من ولاية القيروان وسط البلاد، ومن بين المشاركين خمس نساء وأربعة أطفال.


مع تحسن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقا من السواحل التونسية والليبية نحو السواحل الإيطالية التي تبعد نحو 200 كيلومتر.


تمر تونس بأزمة سياسية واقتصادية خطرة جعلت نحو أربعة ملايين من مواطنيها تحت خط الفقر، فيما تعيش ليبيا في حالة من الفوضى منذ عام 2011 شهدت نشوء ميليشيات تدير عمليات تهريب مربحة للمهاجرين المنحدرين خصوصا من دول جنوب الصحراء.


وفق أرقام نشرتها وكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) في 12 آب/أغسطس، ارتفع عدد المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا عبر وسط البحر الأبيض المتوسط بنسبة 44 بالمئة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 42549 مهاجرا.


وتوضح معطيات "فرونتكس" أن عدد المهاجرين ناهز 14800 مهاجر خلال تموز/يوليو 30 بالمئة منهم تونسيون، كما ارتفع عدد المهاجرين المصريين عبر هذه الطريق البحرية ليتجاوز بقليل عدد التونسيين على امتداد الأشهر السبعة الأولى من عام 2022.

اقتصاد

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

سوريا: القوات الأمريكية تخرج عشرات الصهاريج المحملة بالنفط المسروق إلى العراق

دمشق - (شينخوا)  - أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم (الاثنين) بإخراج القوات الأمريكية عشرات من الصهاريج المحملة بالنفط السوري المسروق باتجاه العراق عبر معبر غير شرعي.


ونقلت الوكالة الرسمية عن مصادر محلية من ريف الحسكة قولها إن "قوات الاحتلال الأمريكي أخرجت خلال الساعات الماضية على دفعات رتلا مؤلفا من 100 صهريج معبأ بالنفط السوري من ريف الحسكة إلى الأراضي العراقية عبر معبر المحمودية غير الشرعي".


يأتي ذلك بعد يومين من نقل القوات الأمريكية رتلا مؤلفا من 89 صهريجا محملا بالنفط المسروق إلى قواعده في الأراضي العراقية عبر معبر المحمودية غير الشرعي والمخصص لسرقة النفط من الحقول السورية، بحسب (سانا).


وتتهم دمشق بشكل متكرر الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة النفط والقمح من المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا ونقلها عبر شاحنات وصهاريج إلى العراق.


وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا في بيان نشرته على موقعها في ((فيسبوك)) الثلاثاء الماضي عن سرقة 66 ألف برميل نفط يوميا من قبل القوات الأمريكية من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن إجمالي خسائرها المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب في سوريا بلغ حوالي 105 مليارات دولار حتى منتصف عام 2022. 

عربي ودولي

الإثنين 15 أغسطس 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الفرنسي يستكمل انسحابه من مالي بعد تسعة أعوام على تواجده فيها

باريس -  (أ ف ب) -بعد تسعة أعوام على تواجدهم في مالي لمواجهة جماعات جهادية، أنجز العسكريون الفرنسيون انسحابهم من البلاد في خضم توتر قائم مع المجلس العسكري الحاكم ووسط عدائية شعبية متزايدة تجاههم.


وأفادت رئاسة الأركان الفرنسية في بيان "اليوم (الاثنين) عند الساعة 13,00 (بتوقيت باريس، 11,00 ت غ)، عبرت آخر كتيبة من قوة برخان متواجدة على الأراضي المالية الحدود بين مالي والنيجر".


وأشارت إلى أن الكتيبة "غادرت قاعدة غاو الصحراوية التي تم تسليم قيادتها صباحا إلى القوات المسلحة المالية".
وأكدت رئاسة الأركان أن "هذا التحدي العسكري اللوجستي الكبير رُفع بشكل منظم وبأمان، وكذلك بشفافية كاملة وبتنسيق مع مجمل الشركاء".


وهذا الانسحاب الذي كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قرّره في 17 شباط/فبراير، يضع حدا لتدخل عسكري فرنسي في مالي استمر نحو عشر سنوات، ويرجّح أن يبقى الأخير بهذا الحجم لفترة طويلة.


وفي بيان منفصل، أشادت الرئاسة الفرنسية بالتزام العسكريين الفرنسيين "الذين قاتلوا مدى تسع سنوات الجماعات الإرهابية المسلحة" في منطقة الساحل وضحى 59 منهم بأرواحهم في سبيل ذلك.


وشدد ماكرون على أن "تضحيتهم تلزمنا وتذكرنا بأن جنودنا حافظوا خلال هذه السنوات على وحدة مالي ومنعوا إقامة خلافة في أراضيها وكافحوا الجماعات الإرهابية التي تهاجم المجتمعات المحلية وتهدد أوروبا".


وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن فاعليتهم "طوال هذه السنوات كلها وحتى الأيام الأخيرة هذه برهنها تحييد غالبية كبار كوادر التراتبية الهرمية في المجموعات الإرهابية الساحلية".


وفي انتقاد ضمني للسلطات المالية المنبثقة عن انقلابين، أكد الرئيس الفرنسي عزمه على "متابعة هذا الالتزام إلى جانب كل الدول التي اتّخذت خيار مكافحة الإرهاب وصون الاستقرار والتعايش بين المجتمعات" في غرب إفريقيا.


وأطلقت فرنسا في كانون الثاني/يناير 2013 عملية "سيرفال" بهدف وقف تقدم الجماعات الإسلامية المسلحة نحو جنوب مالي ودعم القوات المالية. وتمكنت العملية، التي كانت رأس حربة التدخل العسكري الدولي، من طرد جزء كبير من الجماعات الجهادية من شمال مالي بعد أن احتلت المنطقة في 2012.


وفي الأول من آب/أغسطس 2014، خلفتها عملية "برخان" لمكافحة الجهاديين، بقيادة فرنسا مع خمس دول في منطقة الساحل والصحراء هي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد.


وبلغ عديد العناصر الميدانيين لهذه القوة 5500 جندي في العام 2020.


وسيُخفّض الوجود العسكري في منطقة الساحل بحلول نهاية العام إلى النصف مع 2500 عسكريّ. ووافقت النيجر على إبقاء قاعدة جوية في نيامي و250 جنديًا لعملياتها العسكرية على الحدود المالية.


وستواصل تشاد استضافة قاعدة فرنسية في نجامينا وتأمل فرنسا في الحفاظ على كتيبة من القوات الخاصة في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو.


وتبحث فرنسا مع دول أخرى في غرب إفريقيا تقديم دعم لها، خصوصا في خليج غينيا.


لكن التدخلات العسكرية الفرنسية ستتحول إلى "قوات أصغر حجما وأقل عرضة للخطر".
وترمي الاستراتيجية الجديدة إلى تجنّب خلق عدائية لدى السكان ضد القوة الاستعمارية السابقة، بدفع من الانعدام المستمر للأمن تؤججها بحسب باريس حملات تضليل متعمّدة على شبكات التواصل الاجتماعي.


ويأتي الانسحاب بعد نحو عام على تدهور مستمر ومتفاقم للعلاقات بين باريس والمجلس العسكري الحاكم في مالي منذ انقلاب أطاح الرئيس ابراهيم أبو بكر كيتا في آب/أغسطس 2020.


في أيار/مايو ألغى قادة المجلس العسكري الحاكم في باماكو الاتفاقات الدفاعية مع باريس وشركائها الأوروبيين بعدما عرقلوا مدى أشهر عمل قوة برخان.


وأبدى قادة المجلس انفتاحا على روسيا ولا سيما مجموعة فاغنر شبه العسكرية، بحسب باريس والأمم المتحدة.


وتنفي باماكو أن تكون قد طلبت تدخل مجموعة فاغنر، وطالبت ماكرون في تموز/يوليو بالتخلي عن "نزعته الاستعمارية الجديدة" على حد تعبير المتحدّث باسم الحكومة الكولونيل عبد الله مايغا الذي اتّهم باريس بإثارة الكراهية العرقيّة.


وجاء موقف مايغا في معرض ردّه على تصريحات أدلى بها ماكرون في بيساو اعتبر فيها أن "الخيارات التي اتخذها المجلس العسكري المالي اليوم" وعمله مع مجموعة فاغر "غير فعالة في مكافحة الإرهاب".


ويقول محلّلون إن فرنسا وجدت نفسها في مالي عالقة بين منطق سياسي يفرض عليها الخروج بأسرع وقت ممكن وبين منطق فاعلية عسكرية يحضّها على البقاء إلى أن تصبح القوات المسلحة المحلية قادرة على الاضطلاع بالمسؤولية.


وقال خبير شؤون منطقة الساحل في "المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية" آلان أنتيل "نعلم حاليا ومنذ تجربة أفغانستان أن عملية خارجية مع قوات غربية عدة لا يمكنها أن تستمر ميدانيا إلى الأبد"، مشددا على "محدودية" تحكم "العمليات الكبرى التي تضم أعدادا كبيرة من العناصر وتتطلب حضورا ميدانيا كبيرا" ناهيك عن التبصّر السياسي.
واعتبر أن التحوّل نحو "مزيد من الدعم القتالي من بعض من كتائب الجيوش الوطنية وعمل القوات الخاصة والدعم الجوي، سيجعل الحضور السياسي الظاهر لفرنسا أقل بكثير من دون التفريط بالفاعلية".