اقتصاد

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم يشغل أذهان اللاتينيين في الولايات المتحدة

لوس أنجليس - (شينخوا) ذكر معظم اللاتينيين ارتفاع التكاليف والتضخم كأبرز الشواغل ضمن استطلاع جديد لآراء الناخبين الأمريكيين، حسبما أوردت شبكة ((إن بي سي نيوز)).


ووفقا لاستطلاع للرأي يتتبع الناخبين المسجلين من أصل لاتيني، نشرته شبكة ((إن بي سي نيوز)) يوم الأربعاء، اختار قرابة النصف - 48 في المائة - من أصل 400 لاتيني شملهم الاستطلاع على المستوى الوطني ارتفاع تكاليف المعيشة كأبرز قضية يحتاج الكونغرس الأمريكي والرئيس إلى معالجتها.


وقال التقرير إن حقوق الإنجاب والإجهاض الخاصة بالمرأة كانت الشاغل الأكبر بالنسبة لـ28 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع، الذي جرى بتكليف من الصندوق التعليمي للرابطة الوطنية للمسؤولين اللاتينيين المنتخبين والمعينين.


كما أظهر الاستطلاع، الذي يجري للعام السادس، أن التصدي لحوادث إطلاق النار الجماعي، والعنف المسلح، وتحسين الأجور والوظائف، كانت الشاغل الثالث الأكثر ذكرا، حيث ذكر ربع الناخبين المسجلين كل منها.


بالرغم من أن الهجرة ظلت من بين أهم 10 شواغل، لكنها كانت الشاغل الثامن الأكثر ذكرا. وجاء في المرتبة التاسعة التصدي لكوفيد-19، الذي تسبب في وفاة ومرض اللاتينيين بشكل لا متناسب وأثر على وظائفهم وثرواتهم، وفقا للتقرير.


كما نقل التقرير عن أرتورو فارغاس، المدير التنفيذي في الصندوق التعليمي للرابطة الوطنية للمسؤولين اللاتينيين المنتخبين والمعينين، قوله إن "ما نراه هنا هو أن اللاتينيين قلقون جدا إزاء نوعية حياتهم وهم يفكرون في من سيصوتون له وكيف سيصوتون". 

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن "حرباً مفتوحة" على مدينة القدس في إطار تهويدها وتفريغها من الفلسطينيين

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعادة- قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن الاحتلال يشن حرباً مفتوحة على مدينة القدس تشمل كافة المجالات، وذلك في إطار تهويدها وتفريغها من سكانها الفلسطينيين وفرض سياسة الامر الواقع.


فقد كشفت لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية عن مشروع لتوسيع عدد من المستوطنات وفي مقدمتها مستوطنتا "آدم" و"شاعر بنيامين" المقامتان على أراضي جبع وحزما في محيط مدينة القدس بواقع 600 وحدة سكنية للأولى و285 للثانية. علماً أن هذا القرار يأتي في سياق التوسع بإقامة بنى تحتية وأنفاق وتوسيع شوارع وضمن سياسة التطويق لمدينة القدس وتوسيع حدودها لتصل المساحة المصادرة إلى نحو 10% من مساحة الضفة الغربية، وفرض أمر واقع في ما يسمى بـ(القدس الكبرى) وتقسيم الضفة الغربية إلى معازل في الشمال والوسط والجنوب معزولة ولا يربطهما ببعضها غير الانفاق والجسور التي تسيطر عليها إسرائيل.


ووصف المكتب الوطني ما تتعرض له القدس بالتحديد بأنه "حربٌ مفتوحةٌ" يستخدم فيها الاحتلال الإسرائيلي مختلف الوسائل والسبل في عدوانه عليها أرضاً وسكانا ومؤسسات ومقدساتٍ ومساكن ومبان ومدارس ومقابر ومستشفياتٍ وغيرها؛ فلا يكاد يمر يومٌ دون أن يمارس الاحتلال فيه أعمال قمع وبطش وقتل واعتقال ومداهمات وهدم منازل ومنشآت بحق المواطنين، ومحاولة فرض مناهج أسرلة في المدارس وغيرها من ممارسات تستهدف تغيير الوضع السياسي والقانوني والروحي للأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية وخاصة في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف. 


ويشعر المواطنون الفلسطينيون في القدس أنهم مستهدفون بشكل منهجي وأن الاحتلال يريد اقتلاعهم من أرضهم وإخراجهم منها بالقوة تحقيقاً لأحلام قديمة وأهدافه واضحة بتجقيق السيطرة الكاملة والسيادة الكلية على المدينة التي بعاني سكانها الفلسطينيون من الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى تهويدها وتفريغها من سكانها العرب بشتى الوسائل. بما في ذلك تطبيق أشكال متعددة من أنظمة التمييز والفصل العنصري والتي تطال البيئة وأنظمة التخطيط الحضري والتمييز الديني والعرقي، وفصل المدينة عن محيطها الفلسطيني كخطوات تهدف إلى الإبقاء على الوضع السياسي في المدينة وتحويلها بالقوة عاصمة لدولة الاحتلال وفق قرار الكنيست الإسرائيلي في العام 2008، بعدما كان قد ضمها إلى الشطر الغربي وأعلنها عاصمة دولة إسرائيل بقرار في عام 1980.


وحديثًا، انتهت سلطات الاحتلال من تشييد مبنى تهويدي جديد في حي المغاربة الملاصق للأقصى، تحت إشراف "صندوق إرث حائط المبكى" التابع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي. 


وكان العمل في إقامة المبنى بدأ منتصف عام 2017، بعدما جرى طمس المعالم العربية والإسلامية ومحو الآثار في المنطقة، بهدف استيعاب أكبر عدد من المستوطنين المقتحمين لساحة البراق. وتعتزم بلدية الاحتلال إقامة جسر جديد في باب المغاربة المؤدي للأقصى، وإزالة الجسر الخشبي المخصص لاقتحامات المستوطنين، بالإضافة إلى مخطط جديد وخطير لتوسيع باب المغاربة، لأجل تمكين دخول المستوطنين بأعداد أكبر من ساحة البراق. ويضم المبنى الجديد الذي انتهى الاحتلال من بنائه، أربعة طوابق تطل على حائط البراق، يحتوي الطابق الأول على مواقف للسيارات لتسهيل وصول المستوطنين المتطرفين بمركباتهم للمبنى، وأما الطابق الثاني، فيضم مدرسة توراتية لتعليم التوراة و"كهنة المعبد".


وبموازاة المشاريع الاستيطانية التي تستعر بالقدس وهدم المساكن أيضا تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي سياسة التطهير العرقي الممنهج حيث وزعت بلدية الاحتلال الإسرائيلي، عشرات إنذارات الهدم على عدة منازل في بلدة العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص، وأوامر الهدم شملت منازل قائمة منذ خمس وعشر سنوات. وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 15 عائلة من سكان التجمع البدوي "عرب الكعابنة" الواقع بين بلدتي بير نبالا وبيت حنينا بإخلاء التجمع، علما أن 60 عائلة بدوية يتهددها خطر التهجير والطرد من مساكنها، يُساورها القلق والخوف الشديدين من إقدام جرافات الاحتلال في أية لحظة على هدمها. وتدعي سلطات الاحتلال أن الأرض القائمة عليها المساكن مملوكة لشركة إسرائيلية، وأنهم يريدون إقامة مستوطنة عليها لصالح التوسع الاستيطاني، مع العلم أن جزءًا كبيرًا من هذه العائلات تسكن في أرض مسجلة في طابو رام الله باسم خزينة السلطة الفلسطينية، ومساحة الأرض تزيد عن 200 دونم، ويبلغ عدد سكان تجمع الكعابنة أكثر من 600 نسمة، بات كابوس الهدم والتهجير يتهدد بيوتهم.


وضمن ما تسميه "تطوير البنية التحتية"، تواصل بلدية الاحتلال العمل على تغيير معالم شوارع القدس، وصبغ شوارعها وأحيائها بطابع يهودي مُزور، ومن أهم الشوارع التي يطالها التهويد، شارعا "السلطان سليمان" و"الأنبياء" الواقعان شمال سور البلدة القديمة، ويشكلان الامتداد الطبيعي للتواجد العربي والإسلامي والمسيحي في المدينة المحتلة، إذ احتفت بلدية الاحتلال بمواصلتها تغيير وطمس معالمهما، عبر إعادة تأهيل البنية التحتية وتغيير مسمياتها وعبرتها، ووضع بصمات تهويدية ولافتات بأسماء توراتية في تلك المنطقة، وزرع مراكز أمنية ونصب كاميرات المراقبة ، إضافة لتجديد ساحة شركة الكهرباء في شارع صلاح الدين الأيوبي، وبناء جادة على طول شارعي السلطان سليمان والأنبياء، وتحويل مساحات المدينة الحالية إلى مساحات مخصصة للمشاة وزرع أشجار وتسعى بلدية الاحتلال لوصل شوارع صلاح الدين والأنبياء والسلطان سليمان مع الجزء الغربي لمدينة القدس، ومسح "خط التماس"، بهدف تسهيل وصول المستوطنين للمدينة.


ولا تختلف حكومة لابيد –غانتس– بينيت عن غيرها من الحكومات الصهيونية في اسرائيل. فهي تواصل البناء في القدس الشرقية بنفس الوتيرة واستكملت خلال العام الأخير مصادقات على بناء 950 وحدة استيطانية في اطار خمس مخططات بناء تضاف لذلك مخططات لبناء خمسة آلاف وحدة أخرى تم ابداعها للاعتراضات. ويتم احراز تقدم على المصادقة عليها. 


وقالت إيبلت شكيد وزيرة الداخلية الإسرائيلية أن حكومتها نجحت بإحراز تقدم على مخططات البناء في القدس جميعها، بعد عام من العمل والتطبيقات الأيديولوجية وبدأت على حد تعبيرها جني الثمار. خاصة وان البناء في القدس مهمة استراتيجية كبيرة وهي تشعر بالسعادة لدورها في احراز تقدم على هذه المخططات الهامة ، التي تعتبرها انجازا صهيونيا وقوميا كبيرا وبشائر لحل أزمة المساكن والتطوير في القدس. حسب تعبيرها.


وفي هذا السياق، كشف مركز التعاون والسلام الدولي (IPCC) في دراسة أعدها حول المخططات الإسرائيلية للتطوير الاقتصادي في القدس الشرقية، عن توسيع وزارة شؤون القدس والاستيطان وإقرار مخطط لبناء برج استيطاني على أراضي حي شعفاط شمال شرقي القدس المحتلة تحت مسمى الإدارة التشغيلية لمستوطنة التلة الفرنسية بارتفاع 25 طابقا بدل 18. 


هذا المشروع الاستيطاني الضخم يتضمن بناء موقف للسيارات على الجانب الآخر من نفق مستوطنة التلة الفرنسية، على أراضي قرية لفتا المهجر أهلها، بارتفاع اربعة طوابق يتسع لـنحو 1000سيارة لصالح الخط الأحمر من "القطار الخفيف" الذي يربط القدس الغربية بمستوطنات شمال القدس الشرقية المحتلة، وشارف البناء على الانتهاء. وبجري العمل هنا خلف مخفر الشرطة الإسرائيلية على المدخل الجنوبي لحي شعفاط بعد اقتطاع مساحة من أراض بملكية فلسطينية خاصة لصالح المشروع.


 ومن شأن النفق أن يغير من جغرافية وحركة السير في شمال القدس المحتلة حيث يحول حركة سير المستوطنين من فوق الأرض الى باطنها ويصلهم بمستوطنات "التلة الفرنسية" و"بسغات زئيف" في نفق متشعب وآخر متواصل مع مستوطنة "معاليه ادوميم" ومستوطنات الغور دون الحاجة ل دخول القدس الشرقية.


كما تروج الادارة المدنية الإسرائيلية، لمضاعفة مساحة مستوطنة "هار جيلو" في محيط القدس من خلال حي استيطاني جديد مخطط له أن يبنى في منطقة معزولة عن المستوطنة ما يعني في الواقع وجود مستوطنة جديدة. وما يسمى الحي الاستيطاني الجديد والذي يشمل بناء 560 وحدة استيطانية، سيتم التخطيط له لوضعه في منطقة حساسة بين المناظر الطبيعية والمناخية التي تم تعريفها على أنها "منطقة أثرية" من قبل منظمة اليونسكو، في مصاطب قرية بتير. 


وقد وافق ما يسمى الملجلس الأعلى للتخطيط على توسيع الطريق المؤدي إلى "جبل جيلو" كخطوة أولى على طريق للموافقة على الخطة الجديدة للحي الذي سيطلق عليه اسم "ويست ماونت جيلو" وذلك على الجانب الآخر من قرية الولجة، وللوصول إليه يجب أن يكون عبر بوابة الممستوطنة. وفي حال تم بناء الحي الجديد فإن ذلك يعني أن قرية الولجة ستصبح محاطة من 3 جهات.


 وخلال السنوات الأخيرة، كان هناك العديد من الخلافات السياسية والبيئية في المنطقة، وفي عام 2015 جمدت المحكمة العليا الإسرائيلية خطة بناء الجدار الفاصل عند بتير، وتم اتخاذ القرار بسبب قرار منظمة "اليونسكو" بالاعتراف بالمنطقة كموقع للتراث العالمي، لكن مع المخطط الجديد تم وضع علامة على المنطقة بأنها "عازلة" ويخوض سكان الولجة معركة قانونية بسبب هدم عشرات للنازل في القرية خلال السنوات الأخيرة، مشيرين إلى أنه بينما يسمح بإقامة أحياء ومستوطنات لليهود، يحرموا من البناء بداخلها بحجة الحفاظ على المناظر الطبيعية.


على صعيد آحر، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة فوق أراضي بلدة قصرة، جنوب نابلس فوق أراضي جبل الخارجي وأحاطوها بأسلاك شائكة. وتشهد المنطقة، تصاعداً في البناء الاستيطاني والاستيلاء على المزيد من الاراضي؛ لربط المستوطنات بعضها ببعض، في وقت خصصت حكومة الاحتلال 4 ملايين شيكل لما يسمى "صندوق السامرة للأفلام السينمائية" ومقره مستوطنة بركان الجاثمة على اراضي محافظة سلفيت. والذي يركز على أفلام من إنتاج المستوطنين وحول المستوطنات اليهودية. وكان الصندوق قد تأسس في عام 2019 من قبل وزيرة الثقافة السابقة ميري ريغيف، أثناء توليها منصب وزيرة الثقافة. ويوزع ما يسمى صندوق أفلام السامرة السينمائي منحا للمستوطنين المقيمين في الضفة الغربية للأعمال التي يتم تصويرها في الضفة الغربية لمواطنين إسرائيليين. 


 ويعتبر صندوق السامرة هذا جزءا من نظام الفصل العنصري، مفتوح لمجموعة عرقية واحدة (اليهود) ومغلق أمام الأخرى (الفلسطينيين) التي تعيش في نفس المنطقة الجغرافية والسياسية. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

تجديد لافتة هوليوود قبل الذكرى المئوية على إنشائها

هوليوود (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -ستخضع لافتة هوليوود التي تشكل معلماً أميركياً ثقافياً وتتألف من أحرف اسم المنطقة الواقعة في لوس أنجليس، لأعمال تجديد بعدما بقيت على حالها لعقود من الزمن.


وسيجري تحديث المعلم الشهير الذي أُقيم سنة 1923 ويطل على العاصمة العالمية للإنتاجات السينمائية الضخمة، قبل الذكرى المئوية على إنشائه التي تصادف السنة المقبلة.


وأعلنت "هوليوود ساين تراست"، وهي الجهة الموكلة حماية المعلم، أنّ أعمال التجديد ستنطلق الاثنين ويُفترض أن تستمر لنحو ثمانية أسابيع.


وتشمل أعمال التجديد تنظيف الأحرف التي يبلغ ارتفاعها 14 متراً ثم إعادة طلائها. وخُصص 1500 لتر من الطلاء الأبيض لهذه الأعمال.


وقال رئيس "هوليوود ساين تراس" جيف زارينام إنّ "هذه اللافتة تشكل فخراً للوس أنجليس، ونحن متحمسون لفكرة أن يرى محبّوها من مختلف أنحاء العالم هذا التحوّل لمناسبة الذكرى المئوية على إنشائها". 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

أعمال عنف ونهب في هايتي طالت مستودعاً للأمم المتحدة على خلفية رفع سعر الوقود

بور او برنس-(أ ف ب) -اندلعت أعمال عنف ونهب جديدة الجمعة في مدن مختلفة من هايتي بعد قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات وقام متظاهرون بسرقة مستودع لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.


ويحتوي المستودع الواقع في مدينة غوناييف ثالث مدن البلاد، على 1400 طن من المواد الغذائية. واستهدفه متظاهرون الخميس في حين عبّر آخرون عن غضبهم في شوارع العاصمة بور أو برنس ومدن مختلفة أخرى.


وندّد برنامج الأغذية العالمي بالهجوم على مكتبه وبنهب مستودعه في غوناييف. وأكد في بيان الجمعة أن الطعام كان مخصصاً لبرامج الوجبات المدرسية وللأسر والأطفال الأكثر هشاشةً في هايتي، الدولة الغارقة بالأزمات.


ونقل البيان عن مدير برنامج الأغذية العالمي في هايتي جان مارتن باور قوله إن "الحادث غير مقبول ببساطة. كان يُفترض أن يسمح الغذاء المنهوب بإطعام نحو 100 ألف تلميذ حتى نهاية العام".


وحصلت حوادث نهب في أماكن أخرى في غوناييف وسان مارك، وهما مدينتان رئيسيتان في مقاطعة أرتيبونيت. وأكدت صحيفة "لو نوفيليست" اليومية تعرّض مقرّ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (يونوبس) ومدارس عديدة وجامعة رسمية وشركات للتخريب والنهب.


وشهدت العاصمة هايتي أعمال عنف لليوم الرابع على التوالي. ومنذ الثلاثاء، هاجم متظاهرون شركات ومباني تضم مؤسسات عامة.


وهاجم متظاهرون الخميس مقر التلفزيون الوطني الهايتي ومكتباً للأرشيف الوطني وقاموا بنهبهما. كما تعرّضت متاجر ومحال ومؤسسات عديدة للنهب والحرق.


بين الأربعاء والخميس، تعرض منزلان لمقربَين من الحكومة هما المحامي أندريه ميشال والسناتور السابق إدموند بوزيل للتخريب والنهب. كما تعرض مقر إقامة وزير التخطيط والتعاون الخارجي في الحكومة ريكار بيير لهجوم. وأكد بيان صادر عن أندريه ميشال حصول الهجمات الثلاث.


وفي رسالة نُشرت الجمعة أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بلسان المتحدث باسمه عن "القلق بشأن الوضع في هايتي".


ودعا غوتيريش إلى الهدوء وأقصى درجات ضبط النفس، وحثّ "جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الوضع وتجنّب العنف والسماح للشرطة الوطنية في هايتي بالاضطلاع بمهامها لحماية السكان"، بحسب البيان. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مهرجان سان سيباستيان السينمائي انطلق الجمعة بدورته السبعين

سان سباستيان (إسبانيا)- (أ ف ب) -انطلق مهرجان سان سيباستيان السينمائي بدورته السبعين الجمعة في ظل غياب الممثلة الأميركية غلين كلوز التي كان يُفترض أن ترأس لجنة التحكيم لكنّها اعتذرت لأسباب "عائلية طارئة".


ويتنافس 17 فيلماً في دورة المهرجان هذه التي تكرّم الممثلة الفرنسية جولييت بينوش والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ اللذين سيحصلان على جائزتين فخريتين عن مجمل أعمالهما.


وتضم لائحة الأعمال المتنافسة بشكل رئيسي أفلاماً أميركية-لاتينية وأخرى إسبانية كـ"موديلو 77" الذي افتُتح المهرجان الجمعة بعرضه. ويتناول الفيلم الذي تولى إخراجه الإسباني ألبرتو رودريغيث قصة مجموعة من السجناء يطالبون بالعفو عقب وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو عام 1975.


ومن بين الأفلام التي تتنافس في المهرجان المُقام في مدينة سان سيباستيان الواقعة في إقليم الباسك (في شمال إسبانيا)، فيلم "لو ليسيان" الفرنسي للمخرج كريستوف أونوريه ومن بطولة جولييت بينوش وفينسان لاكوست. ويتناول العمل قصة مراهق يبلغ 17 سنة تتغيّر حياته بصورة جذرية.


وكان مقرراً أن ترأس غلين كلوز المهرجان الذي يقام بعد مهرجانات كان وبرلين والبندقية، إلا انها أعلنت الثلاثاء عدم تمكنها من المشاركة لأسباب "عائلية طارئة".


وتحمل بطلة "دينجروس لييزونز و"ذي ستيبفورد وايفز" و"101 دالميشنز" البالغة 75 عاماً مع الممثل بيتر أوتول الرقم القياسي في عدد الترشيحات للأوسكار. وحصلت خلال مسيرتها الفنية التي بدأت عام 1982 على ثلاث جوائز "إيمي" وثلاث جوائز "غولدن غلوب".


وتولى رئاسة لجنة التحكيم المنتج الأرجنتيني ماتياس موستيرين. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمريكيون السود يطالبون بتعويضات لأحفاد من استعبدوا في تاريخ الولايات المتحدة

نيويورك- (شينخوا) قال ما يصل إلى 77 في المائة من الأمريكيين السود إن أحفاد من استعبدوا في تاريخ الولايات المتحدة ينبغي تعويضهم بطريقة ما، هكذا أفاد المنفذ الإعلامي الأمريكي ((يو إس إيه توداي)) هذا الأسبوع نقلا عن استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث مؤخرا.


غير أن معظم الذين اُستطلعت آراؤهم لا يعتقدون أن السود سيحصلون على التعويض على الرغم من أن المجموعة العرقية وبعض المسؤولين الأمريكيين سعوا إلى تحقيق هذا الهدف منذ فترة طويلة.


وذكر مركز بيو للأبحاث في استطلاعه "بشكل عام، يبدي البالغون السود شعورا بالتشاؤم إزاء احتمالية الحصول على التعويضات، لكن الغالبية العظمى تقول إن الحكومة الفيدرالية الأمريكية يجب أن تتحمل كل أو معظم المسؤولية عن السداد".


وقد قال حوالي 45 في المائة من السود في الولايات المتحدة إن المساواة من غير المرجح أن تحقق.


 بالإضافة إلى ذلك، يريد ما يقرب من 9 من كل 10 بالغين من السود رؤية جوانب من المحاكم وأجزاء أخرى من نظام العدالة الجنائية وقد تم إصلاحها.


وأشار تقرير آخر نشرته صحيفة ((أمستردام نيوز))، وهي من صحف مجتمع السود ومقرها مدينة نيويورك، إلى أن الأمريكيين السود لا يزالون يمثلون نسبة تمثيل مفرطة بين نزلاء السجون في جميع أنحاء الولايات المتحدة.


ونقلت الصحيفة عن تقرير صادر عن "مشروع إصدار الأحكام" قوله إن الأمريكيين السود يمثلون 14 في المائة من إجمالي سكان الولايات المتحدة، و33 في المائة من إجمالي عدد نزلاء السجون، و46 في المائة من نزلاء السجون الذين قضوا بالفعل ما لا يقل عن 10 سنوات في السجن.


نُقل عن نازغول غاندنوش، كبير محللي الأبحاث في "مشروع إصدار الأحكام" والمشارك في إعداد التقرير الجديد، قوله إن "نسبة التمثيل المفرطة للأمريكيين السود بين نزلاء السجون الذين يقضون عقوبات طويلة ينبع جزئيا من التفاوتات العرقية في الجرائم الجنائية الخطيرة". 

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

استعادة الوحدة الوطنية بحاجة لقرار وليس اجتماعات!!

حديث القدس
صادقت الجهات الاسرائيلية الرسمية على بناء 950 وحدة استيطانية في القدس، وحسب مصادر هذه الجهات كان هناك مخططات لبناء خمسة آلاف وحدة اخرى، وتم ايداعها لكي توافق عليها هذه الجهات المعنية بالاستيطان بصورة خاصة.


وممارسات الاحتلال الاخرى لا تتوقف فقد اخطرت 5 منشآت صناعية بوقف البناء والتهديد بالهدم، كما استهدفت ثلاث مدارس. اما اقتحامات المسجد الاقصى فهي، وكالعادة مستمرة، فقد اقتحمه 214 مستوطنا ترافقهم عناصر امنية لحمايتهم، كما ان المغرق بالتطرف والعنصرية، يهودا غليك، اقتحم مقبرة باب الرحمة المحاذية للسور الشرقي للاقصى وأخذ ينفخ بالبوق حسب التقاليد اليهودية، وباستفزاز وقح لكل التقاليد والمفاهيم الاسلامية.


على الصعيد الوطني فان الرئيس ابو مازن سيتوجه الى الأمم المتحدة ويلقي خطابا لكي تصل الرسالة الى كل العالم وبطريقة واضحة ومباشرة. وقد استبقت واشنطن ذلك وطالبت السلطة الوطنية بوقف التصعيد بالضفة وكان الأجدر بها ان تطالب دولة الاحتلال بوقف الاستيطان وكل الممارسات العدائية الاخرى.


اننا وكما هي الحال المعروفة، نواجه الاحتلال بكل مخططاته، ومن ابسط الواجبات الوطنية للرد على عمليات النهب للارض والتهجير للمواطنين استعادة الوحدة الوطنية والوقوف صفا واحدا قويا.
وقد اعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف عن عقد اجتماعات في الجزائر بداية الشهر المقبل لبحث المصالحة الوطنية بمشاركة «فتح» و «حماس» و 12 فصيلا آخرين، وذلك تلبية لنداء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وبالتشاور والتنسيق مع مصر التي تقوم بدور هام في قضية المصالحة.


لقد انهكنا هذا الانقسام والكل يعرف ذلك وهو بحاجة الى مسؤولية عالية من اجل انهائه.


وعلى اية حال فان اجتماعات الجزائر القريبة القادمة يجب ان تشكل ليس مجرد المصالحة فقط ولكن استعادة الوحدة الوطنية الحقيقية، والتوقف عن الركض وراء المصالح الحزبية والشخصية، واستعادة الوحدة لا تحتاج أية اجتماعات وانما اتخاذ القرار الصحيح واللقاء بين المختلفين مباشرة لأن صراخ الوطن يجب ان يوقظ هؤلاء المنقسمين.


اننا نقدر دور الجزائر ومصر لتحقيق المصالحة، والأمل الا يكون هذا اللقاء مجرد معرض للصور والخطابات. والايام خير شاهد .. والموعد قريب..!! 

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم الدولي للديمقراطية ومأساة أهل فلسطين والقدس المحتلة

بقلم: عبدالله توفيق كنعان


يحتفل باليوم الدولي للديمقراطية سنوياً بتاريخ 15 أيلول، وهو فرصة انسانية لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، حيث أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم الدولي عام 2007، لتُعيد التأكيد على أن الديمقراطية هي قيمة عالمية تستند إلى إرادة الناس التي يتم التعبير عنها بحرية لتحديد مواقفهم وأفكارهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقهم الطبيعي في المشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة.


والديمقراطية على اختلاف وجهات نظر العلماء والمفكرين في تعريفها من حيث شكلها ومضمونها وأسلوب ممارستها، الا أنهم اتفقوا جميعاً على أنها تنطوي على مفاهيم ودلالات أساسية هي الحرية والمساواة وحقوق الانسان وسيادة القانون وحق الافراد والشعوب في تقرير مصيرها، والمتابع لما يجري في فلسطين المحتلة بما فيها القدس، يجد أن واقع الحال هو سياسة القتل والتهجير والابعاد ومصادرة الاراضي وهدم المنازل والتضييق السياسي والثقافي والاجتماعي ضد أهلنا، في مناخ وصفته المنظمات الدولية وتحديداً منظمة العفو الدولية بابرتهايد الاحتلال الاسرائيلي، هذا الاحتلال الذي يحاول تضليل العالم بمقولة (اسرائيل واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط)، والحقيقة التي رصدتها ووثقتها الكثير من المنظمات القانونية والحقوقية والاعلامية أن هناك تمييزا بين الاسرائيلي المستوطن وبين غيره من الفلسطينيين أصحاب الارض الشرعيين، فمن جهة يعتبرون إما مواطنين من الدرجة الثانية وإما أفرادا يجب تهجيرهم وطردهم ومحو تاريخهم وهويتهم العربية الاصيلة، وتشرع ضدهم القوانين العنصرية التي تصدر بشكل مستمر عن الكنيست الاسرائيلي وتطال كافة حقوقهم الشرعية.


وفي وصف عميق للديمقراطية الاسرائيلية يقول الصحفي الاسرائيلي جدعون ليفي:" لا توجد ديمقراطية لجزء من بلد أو لجزء من شعبه، إما أن نكون ديمقراطيين أو لا نكون..، علينا أن نبدأ من مكان ما، إذا لم نبدأ، فلن نكشف الخدعة، والخدعة هي قول إن إسرائيل دولة ديمقراطية".


ان اللجنة الملكية الاردنية لشؤون القدس، تؤكد أن الاحتفال الحقيقي باليوم الدولي للديمقراطية يكون بادانة الابرتهايد والتمييز العنصري الذي تمارسه اسرائيل يومياً باسم الديمقراطية في فلسطين والقدس، ويكون بالزامها بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وبحقوق الانسان المجمع عليها وبشكل ديمقراطي من كافة الأعضاء، خاصة أن سلطة الاحتلال نفسها عضو في هيئة الامم المتحدة ووقعّت على المواثيق الدولية ذات الصلة فعليها الالتزام بها أو مواجهة العقوبات إسوة بغيرها ممن يخالف الشرعية والارادة الدولية.


وترى اللجنة الملكية لشؤون القدس، أن قيمة المناسبات العالمية الحقيقية تكمن في رسائلها ومضامينها المتعلقة بزيادة الوعي العام بحقوق وكرامة الانسان في فلسطين المحتلة كغيره في كافة مناطق العالم، وقيمتها في تأكيد واجب الاعلام تجاهها بابراز أهميتها وما يعانيه الفلسطيني والمقدسي في ظل غياب ممارسة فعلية للديمقراطية بل والانسانية من حيث المبدأ، وعلى من يؤمن بالديمقراطية إن كان صادقاً، التوقف فوراً عن نشر الكراهية والشر بما في ذلك الدعوات التحريضية المحمية من سلطة الاحتلال من قبل جماعات الهيكل باقتحام المسجد الاقصى المبارك مع اقتراب موسم الاعياد اليهودية، التي يفترض بها أن تكون مناخاً للحرية الدينية والديمقراطية لا ساحة للحرب والعنف من قبل المستوطنين ومن يدعمهم.


وستبقى فلسطين والقدس انسانها وأرضها ومقدساتها، بوصلة الجهود والدبلوماسية الاردنية شعبا وقيادة صاحبة الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس مهما كان الثمن وبلغت التضحيات.


*أمين عام اللجنة الملكية الاردنية لشؤون القدس 

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

مرّة أخرى، هل إسرائيل "جيش له دولة"؟

بقلم: انطوان شلحت

من الأمور التي رشحت عن العدوان الإسرائيلي أخيرا ضد غزة، أنه جرى من دون اتخاذ قرار في الهيئة الرسمية المُخوّلة بذلك، وهي الحكومة، والتي يمكن أن تكون مقتصرةً على ما يسمّى "المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسية - الأمنية"، ووقف وراء القيام بالقرار رئيس الحكومة، ووزير الدفاع، وطبعًا قيادة الجيش.

وفي التقارير المنشورة في هذا الشأن أشير إلى أن البند رقم 40 من "قانون أساس الحكومة" يتيح لرئيسها إمكان القيام بعملية عسكرية من دون اتخاذ قرارٍ في المجلس الوزاري المذكور، فقط في حال تأكّده من أن تلك العملية لن تؤدّي إلى اندلاع حرب. وفي تفسير حيثيات هذا الأمر، ذُكر أن المؤسّسة الأمنية هي من يحسم على نحوٍ باتٍ في مسألة تأدية تلك العملية إلى حربٍ أو لا، بناءً على "خبرتها المهنية" والمعلومات الاستخباراتية التي بحيازتها.

وسرعان ما أعادت هذه المسألة طرح موضوع جوهر العلاقة بين المؤسستين، السياسية والعسكرية، في إسرائيل على مرّ الأعوام، منذ حمّل رئيس الحكومة الإسرائيلية الأول، ديفيد بن غوريون، المؤسّسة العسكرية مسؤولية رسمية واسعة النطاق، تتجاوز حدود المهنية العسكرية المتعارف عليها في "الدول الديمقراطية"، كما كُلّف الجيش بمهمات غير عسكرية مثل الاستيطان والتربية واستيعاب الهجرة اليهودية، بل واعتبر "بوتقة الصهر" لإيجاد "الإسرائيلي الجديد"، ما أسفر عن ولادة مصطلح "جيش له دولة".

وما زال الجيش يتولّى تنفيذ جزء من تلك المهمات، بينما وضعته مزاياه التنظيمية في منزلةٍ قريبةٍ من المؤسسة السياسية، وفي ظل غياب منافسين حقيقيين أصبحت المؤسّسة العسكرية الجسم القيادي الأكثر تأثيرًا على المؤسّسة السياسية التي طوّرت، إلى حد كبير، نوعًا من التبعية للمؤسسة الأولى.

أما نظرية بن غوريون الأمنية فاستندت إلى فرضية أن إسرائيل تخوض صراعًا مستمرًا وطويلًا لم تؤدِّ حرب 1948 إلى حلّه أو تسويته. وأحد مشتقّات هذا الصراع "نشوء خطر وجودي دائم، نظرًا إلى أن هدف الدول العربية هو تدمير دولة إسرائيل". ومن الأسماء التي أطلقت على إسرائيل أيضًا من مسؤولين، "دولة حامية" و"دولة قلعة". ووفقًا لهذا، غدا لمسألة الأمن دور مركزي في صيرورة الدولة، وأصبح خبراء الشؤون الأمنية متنفذين فيها.

وإحدى المرّات التي استخدم فيها مصطلح "جيش له دولة" لتوصيف صيرورة إسرائيل، تزامنت مع صدور تقريرٍ لمراقب الدولة قبل عدة أعوام، ورد فيه أن 80% من أراضي الدولة (باستثناء الأراضي الموجودة في الضفة الغربية) موجودة بيدي المؤسسة الأمنية بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وتستعمل هذه المؤسسة نصف هذه الأراضي لأغراضها الخاصة، بينما تفرض قيودًا شديدة على استعمال النصف الباقي، في وقتٍ تحتاج فيه الدولة إلى الأرض. وأبدى استغرابه من محاولات المؤسسة الأمنية فرض سيطرتها على مزيد من أراضي الدولة.

وقبل هذا التقرير، عرض كتاب بعنوان "بلد باللون الكاكي.. الأرض والأمن في إسرائيل" للباحثين عميرام أورن ورافي ريغف، بشكلٍ مفصّل، خريطة الامتداد أو الانتشار الأمني الإسرائيلي جغرافيًا، وبيّن أنه بالرغم من شحّ الأرض في إسرائيل، فإن ما يقارب نصف مساحة الدولة يتبع للمؤسسة الأمنية أو واقع تحت تأثيرها. وتمتد هذه المساحات في كل أنحاء البلد، الوسط والأطراف، المدن الكبرى والصغرى، الجبال وشواطئ البحر، وكذلك في المناطق المأهولة والمفتوحة. وفي هذه المساحات كلها، ثمّة بنى تحتية ومناطق أمنية.

والحديث هو عن ظاهرة جغرافية ليس لها مثيل في حجمها مقارنة بالدول الأخرى. وأعرب المؤلفان عن دهشتهما من اكتشاف أن دولة إسرائيل المدنية من حيث المساحة أصغر كثيرًا مما كانا يعتقدان في السابق، وشدّدا على أن الجيش هو بمثابة دولة ظلّ، بدلًا من أن يكون تابعًا لدولة ذات سيادة.

الحديث هنا منحصر في تأثير المؤسسة العسكرية على المؤسسة السياسية، ولا بُدّ من القول إن ما لا يقلّ أهمية هو سيطرة الفكر العسكري/ الأمني على السياسيين الإسرائيليين، تقريبًا من دون استثناء. عن "عرب ٤٨" 

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

"٢٩ عاما" على اتفاق "أوسلو "

بقلم: مروان اميل طوباسي


بداية ومع احياء ذكرى "٤٠ عاما" على واحدة من ابشع المجازر "صبرا وشاتيلا" ضد شعبنا يوم امس، التي شبهها محقا الرئيس محمود عباس ب"الهولوكست" ، لا بد من العودة إلى تراكم مراحل مسيرة الكفاح الوطني الفلسطيني بداخل الوطن وفي مختلف ساحات الشتات تحديدا مع بدء انطلاقة ثورتنا المعاصرة حتى الانتفاضة الكبرى التي اشتعلت بفعل جماهيري ذاتي، وتطورت بفعل مصداقية الحركة الوطنية وارتباطها بجماهير شعبنا زمن الاحتلال ووضوح برنامجها انذاك ، فكانت هي العامل الأساس في حصاد تراكم مسيرة الكفاح نحو نتائج سياسية وتحريك المسار السياسي وفتح آفاق التفاوض في مدريد ومن ثم في مفاوضات أوسلو قبل ٢٩ عاما وما تبعها من اتفاقيات لاحقة لم تكن هي الأمثل، رغم انه لا يمكن لنا تقيم تجربة تاريخية ماضية في إطار ظروف الحاضر المتغير .


الا ان ما تحقق من تبعات اوسلو وكنتيجة لها من اقامة السلطة الوطنية، لم يحقق انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة ذات السيادة على الأرض الفلسطينية المحتلة حتى يومنا هذا، رغم النجاح النسبي في بناء مؤسسات الدولة العتيدة بالعديد من القطاعات الصحية، التعليمية، الاقتصادية وزيادة الحضور الدولي بالمحافل الأممية واتفاقياتها أو بالعلاقة مع دول العالم وغيرها من النجاحات، كما وعودة عدد لا بأس به من ابناء شعبنا ومقاتلي الثورة والقيادات من مختلف الاطياف.


بالنسبة لنا كانت المرحلة الانتقالية التي نص عليها الاتفاق هي افتراضا ترجمة لشعار إقامة السلطة الوطنية على اي شبر يتم تحريره الذي رفعته منظمة التحرير في إطار البرنامج المرحلي واعلان الاستقلال، وكان الأمل بأن تكون هي الممر كمرحلة نحو الوصول الى تجسيد حق تقرير المصير والدولة المستقلة بعد انتهاء الفترة الانتقالية.


اما بالنسبة لدولة الاحتلال، فكانت اتفاقات أوسلو تهدف إلى إنهاء الانتفاضة الجماهيرية التي ازعجتها وقاربت على ان تحقق نتائج سياسية نحو فضح ولربما الى إنهاء الاحتلال.


وباختصار فإن ما وصلنا اليه اليوم من اوضاع هو ما كانت دولة الاحتلال تهدف له من خلال "أوسلو" وتلك الاتفاقيات التي تبعتها، عبر سياسات مبرمجة ورؤية واضحة وبدعم وانحياز الولايات المتحدة الأميركية الكامل لقرارات دولة الاحتلال سرا وعلناً لمنع تنفيذ الحقوق الوطنية السياسية لشعبنا وانهاء كل ما له علاقة بالأرث الكفاحي لمنظمة التحرير وعملهم على كي الوعي الوطني الفلسطيني باتجاه محاولاتهم المستمرة لترويض افكار جديدة تتلخص بتحسين الاوضاع من خلال التعايش مع الاحتلال دون انهائه .


ان قواعد الاشتباك بين مفهومنا ومفهوهم كانت متناقضة في اطار صراع يومي شائك، وان الظروف منذ ذاك الوقت قد أصبحت اكثر تعقيدا بفعل تصاعد جرائم الاحتلال وزيادة الاستيطان وأعمال التهويد بالقدس والخليل والاغوار بشكل يومي لتتفيذ المشروع الصهيوني في أرض فلسطين التاريخية الانتدابية، وبفعل غياب مؤثرات ما يسمى بالمجتمع الدولي الذي هيمنت على قراره الولايات المتحدة طيلة العقود الثلاثة الماضية واتباع الغرب لسياسات ازدواجية المعايير والنفاق السياسي وتمكين إسرائيل بالحصانة من اي عقاب، إضافة إلى ما يمارسه الاحتلال من حصار على السلطة الوطنية التي اقتصرت مخرجات اتفاقية أوسلو على حصارها في المربع الذي حدده لها الاحتلال ، كما والعمل المستمر من جانب الاحتلال لاضعافها أن كان بالأمس أو اليوم ، رغم محاولات عديدة خاضها شعبنا للخروج من حدود ذلك المربع دون ان يحالفها النجاح دائما كما حدث في تجربة الانتفاضة الثانية زمن الشهيد المؤسس ابو عمار لمحاولة خلق واقع جديد يتجاوز نصوص اوسلو وينهي الاحتلال كهدف لمرحلة التحرر الوطني التي ما زلنا نخوضها .


لكن الأمر لا يتعلق من وجهة نظري بالتسميات والمسميات، وانما بجوهر الواقع المعاش ومن مدى اقترابنا من تحقيق اهدافنا بالحرية والاستقلال ومن تحديد مهامنا كحركة تحرر وطني تخوض صراع شرس مع احتلال كولنيالي بشع لم يتخل يوما عن ما ورد تاريخيا في تراث الحركة الصهيونية وبرتوكولات حكماء صهيون وتفسيراتهم التوراتية المزعومة، التي ساندها الاستعمار منذ ما قبل وعد بلفور وما زال حتى اليوم بكل وقاحة سياسية تتناقض مع مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية للشعوب التي يتشدق بها الغرب نفاقا .


لقد نجحت اسرائيل الى حد ما بإظهار نفسها منذ أوسلو بأنها تشارك في عملية سلام سياسية خدعت العالم بوجودها ورفعت خلالها عن نفسها العزلة الدولية حتى بات العالم يتعاطى معها كشريك في عملية سلام وبمساواة بين الضحية والجلاد، بل ويُحملنا البعض منه مسوؤلية ما آلت اليه الأوضاع من خلال اتهامنا باتخاذ إجراءات احادية ، أو ربما لأننا نحن أيضا خاطبنا العالم وفق تلك الافتراضية من وجود مسار لعملية السلام ، فرفعنا بذلك العزلة عن إسرائيل كدولة احتلال بالنتيجة منذ ذلك وحتى ما قبل سنوات عدة قبل اتخاذ المجلس المركزي قراراته .


لقد اَن الأوان أن لم يكن منذ زمن بأن نقف بوضوح مع أنفسنا لنقيم نقديا تلك التجربة من مراحل مسيرة كفاح شعبنا الوطني ، وأن نراجع الأداء بجرأة ليس من باب جلد النفس، لكن من دواعي معرفة إلى أين نحن ذاهبون ، ومن أجل الخروج من دائرة الدوران حول الذات احيانا أو مربع تكرار التجارب التي ثبت فشلها احيانا اخرى، والى البدء الجدي والتدريجي في تنفيذ قرارات المجلس المركزي للمنظمة لفتح أفق جديد.


بعد ٢٩ عاما من اتفاقية أوسلو يتوجب علينا اليوم أيضا أن نعمل ذاتيا على إعادة تحديد ملامح وهوية ودور السلطة الوطنية دون حلها، باعتبارها استحقاقا وطنيا، وتحديد مرجعياتها في إطار منظمة التحرير والتوافق الوطني الكفاحي بما يحقق فتح فصل جديد امام شعبنا قائم على الصمود المقاوم بعيدا عن كل ما جاء في تقييدات وتعقيدات أوسلو الذي يستخدمونه لتحقيق مصالح استدامة احتلالهم الاستيطاني واضطهادنا وقهرنا واستمرار اعمال القتل وفق معدل شهيد كل يومين كما هو الحال منذ بداية العام الحالي . والعمل بما يحقق اولا الحفاظ على شعبنا من الهلاك بل حمايته من جرائم ومخططات الاحزاب الصهيونية المتنافسة اليوم على مدى اراقة الدم الفلسطيني والاضرار بحقوقنا وتصفيتها في معاركها الانتخابية الجارية، كذلك العمل الفوري ضمن ما تتيحه الظروف الموضوعية والذاتية الممكنة التي أشرت لها لإعادة تصويب المسار باتجاه اصول حركة تحرر تكافح من أجل إنهاء أطول احتلال في العصر الحديث ضمن مفاهيم واليات تضمن التفاف حركة الجماهير حول القيادة السياسية في بيئة من الوحدة وتبادل الثقة وتجسيد المشاركة الشعبية الوطنية الواسعة من خلال الآليات الديمقراطية في صناعة القرار ، بما يشكل ذلك العامل الأساس للانتقال إلى مرحلة الفعل الفلسطيني لاستعادة المبادرة لخلق واقع جديد يفتح آفاق تحريك العملية السياسية، والعمل على تجسيد بناء اقتصادي مقاوم واقعي واجتماعي واعي ومتكافل نحو هدف إنهاء الاحتلال وتنفيذ حقنا بتقرير المصير والاستقلال الوطني بعيدا عن سراب الحلول التي يخدعنا بها الغرب لاطالة مبدأ إدارة الازمة والصراع دون حلها 

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

دور "الشخصية الجمعية" وضمانة الفكر

بقلم: بكر أبوبكر

في حوار طال مع أخ كريم حول ما آلت اليه أوضاع التنظيم السياسي العربي عامة، والفلسطيني خاصة، وبالأخص الترهل والتردي الداخلي من حيث طغيان المصلحية الذاتية والعقلية الوظيفية على حساب العقلية الثورية او الكفاحية، وطغيان المهرجانية والنفس القصير الذي يطرد المثابرين الديموميين والرساليين أو يطفيء شموعهم، ومن حيث ضعف المتابعة والحياة التنظيمية بالحركة أوالتنظيم النضالي ومنه في حركة "فتح" أنموذجًا فاقعًا، كان يائسًا الى الدرجة التي رسم بها صورة رآها البعض من الحضور قاتمة ورآها الآخرون حافزة للاصلاح والاستنهاض والتطوير، ولك أن تفكر ما بين القتامة والرمادي والبياض كما تشاء فكان له من الرأي ما يستحق أن يكتب.


في حركة "فتح" التي لم تتبنى يومًا فكرانية (أيديولوجية) تصارعت الاجتهادات والتيارات والمدارس فيها، لكن قيادة الحركة المركزية حافظت على التوازن بين المدارس والاتجاهات التي تشكلت.
كما حافظت على المحاور السياسية التي نشأت بين يمين ويسار والوسط -إن شئت التسمية- فيما جعلت من الاستقطاب والجذب مرتبطًا بالمحور أو "الشخصية الجمعية" أي بذات القيادة العليا وهي اللجنة المركزية، بمعنى أنها فهمت إمكانية التعددية في حدها الأقصى ولكن ضمن ربطها برأس الهرم وتوضع جميع الأوراق على الطاولة في اجتماع الإطار أي اللجنة المركزية.


في الثورة المصرية توافق أعضاء "مجلس قيادة الثورة" بقيادة جمال عبد الناصر على احترام الإطار وأعضائه حتى لو كان اختلافهم شديدًا، وهذا ما كان حتى عندما ظهر التباين واضحًا مع خالد محيي الدين، وكان للضبط في قيادة جبهة التحرير الجزائرية في البدايات ذات الوعي الجمعي.


كان للإطار هيبته أقصد إطار اللجنة المركزية رغم هيمنة الزعيم الراحل "أبوعمار" الذي لم يتعد يومًا على صحبِهِ واختلافاتهم، وإن استقوى بمراحل معينة أو لتثبيت سياسة أوفكرة معينة بأدوات أخرى منها جاذبيته الشخصية (كاريزميته)، وبالدعم حينًا، وبالجماهير حينًا، وبالتلطف والاحتضان والمحبة وعدم الحقد بتاتًا في أحيان كثيرة، وبقيادة المنظمة في حين آخر، ومع ذلك ظل الخلاف محتوَى ضمن ذات الإطار بغالب المراحل والفترات.


وهنا كما يتابع صديقنا القول أصبح النظام الأساسي (النظام الداخلي لاحقًا=الدستور أو القانون) والبرنامج السياسي تبعًا لإرادة المجموع داخل الإطارالجامع الشخصية الجامعة، بمعنى أن "شخصية اللجنة المركزية" كما كنتَ قد كتبت أنتَ عنها كانت العامل الضابط للحِراك، فلم يخرج معظمه عن عباءتها الواسعة. فهي لم تتساهل مع الخارج عليها، وإنما أعطت لأعضاء المركزية فيها حرية الاجتهاد وتفهم حقيقة التباين والاختلاف ورعايته حتى أن فكرة (الأبوات أو الأعمام أو المحاور أوالتيارات...) كانت متفشية، ومقبولة أو متفهمة نسبيًا وإن على مضض شديد خاصة لدى الأطر المنظمة (جسد التنظيم)، مادام المركز هو القادر على الضبط.


كان يكلمني معلقًا على مقالي أو مقالاتي المعنونة المعارضة في حركة "فتح" ما اتفقت معه واتفق معي بالكثير، حيث أشار بوضوح الى أن مفاهيم القيادة في ظل حركة سياسية عملية واقعية (براغماتية) تختلف عن تلك الحركة الفكرانية (الأبيديولوجية).


ففي حين تكون الأيديولوجية عاملًا ضابطًا ومرجعًا إلزاميا بالحركات المؤدلجة (إسلاموية أواشتراكية أو قومية.....) فإنه في الحركة الواقعية السياسية مثل "فتح" أو غيرها من الحركات السياسية الديمقراطية في الأمة العربية داخل الدول، وجب الاحتكام للنظام (القانون) الداخلي، والبرنامج السياسي متضمنًا الأهداف المرحلية، وهو ما تم تجازوزه كثيرًا في حركة "فتح" لصالح الرحابة والتعددية والاتساع والتفهم وإيثار قانون المحبة على قانون العقاب في النظام الداخلي، وعبر الضابط الرئيس أي اللجنة المركزية كما أشار مستشهدًا بما كتبته.


مأساة الحركة الأيديولوجية وعامل قوتها واحد وهو (الفكرانية=الأيديولوجية) فهي ضابط شديد وذو هيمنة على العناصر، ولكن حين اختلاف الرؤوس تنشق الاحزاب رأسيًا "شذر مذر" كما حصل بالتنظيمات الشيوعية والاسلاموية عامة.


بعنى أن عامل الضبط القوي هو ذاته عامل التفتت فيها. ليكون عامل التوافق بين الرؤوس هو بالحقيقة الأصل، لذلك فإن الحركة الوطنية أو النضالية الواقعية السياسية التي لا تمتلك أيديولوجية مهيمنة، تحتاج لمساحات رحبة واجتهادات وتفهم وصدر واسع ضمن الإطار، وتجاوز عن كثير من الأخطاء لتحافظ على الرابط الجامع كما حال ما أسميته أنت وأتفق معك أي "شخصية المركز" أو"شخصية اللجنة المركزية".



تتميز حركة "فتح" بأن انتخاب اللجنة المركزية (ما يماثل المكتب السياسي في التنظيمات الأخرى) يتم مباشرة من المؤتمر العام، الذي يتم التوافق بالحقيقة على أعضائه استنادًا للنظام مع إدخالات حسب الثقل/القوى/الاجتهادات في القيادة العليا/اللجنة المركزية.


وهنا تصبح الإرادة الحقيقية في المؤتمر مرتبطة بفكر أو سياسة أو إرادة اللجنة المركزية أوالكتل المهيمنة فيها فلا يكون الناتج إلا بذات مسار وتباين وتوافق المنتِج. وعليه فالضبط المركزي يظل قائمًا، وتظل الشخصية الجمعية أي شخصية اللجنة المركزية (حال تواصل تماسكها) كما سميتها أنت-يقصدني-هي الضابط الحقيقي لا النظام=القانون، ولا البرنامج السياسي، وخاصة في ظل فوضى مقابل استبداد يتجاذبان التنظيم (المنظمة) وفي ظل عدم وجود أيديولوجية ملزمة ضامنة للاستقرار التنظيمي حين التوافق التام عليها بالقمة، وضامنة للفكر والهدف والمسار وسلوك الأعضاء. 

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

هل يمثل بيان حركة حماس رسالة اعتذار للنظام السوري؟

غزة – "القدس" دوت كوم - محمود أبو عواد - أثار بيان حركة حماس الذي صدر أول أمس الخميس بشأن العلاقة مع النظام السوري، الكثير من التساؤلات حول أسبابه ودوافعه، في ظل الموقف المتصلب لبعض الجهات ومنها الإخوان المسلمين، والدول التي تحافظ الحركة على علاقات قوية جدًا معها، بشأن التعامل مع نظام بشار الأسد، وإصرارها وخاصة قطر على رفضها لعودة النظام تحت مظلة الجامعة العربية، ومطالبتها أن يكون ذلك مرتبطًا بحل الوضع الداخلي في البلاد وتشكيل حكومة جديدة.


ولعل السؤال الذي تردد كثيرًا بعد نشر البيان، فيما إذا كان ذلك بمثابة رسالة اعتذار من حركة حماس، للنظام السوري على سنوات القطيعة ووقوفها في بداية الأحداث إلى جانب المجموعات المسلحة التي تمردت على بشار الأسد، وفيما إذا كان ذلك حقيقة نابعة من طلب سوري كشرط لإمكانية فتح الطريق أمام وصول وفد من حماس إلى دمشق لخوض لقاءات مباشرة من أجل المضي قدمًا في محاولة إعادة العلاقات على مصراعيها.


ويرى المحلل السياسي ناجي شراب، أن بيان حماس يحمل رسالة اعتذار صريحة وواضحة وضمنية للنظام السياسي في سوريا، وهذا يمثل تراجعًا واضحًا من الحركة عن موقفها السابق، وحتى عن الموقف العام لحركة الإخوان المسلمين.


واعتبر شراب في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن هذا الموقف من حماس يتناسب مع النفعية والواقعية التي باتت تتسم وتتمتع بها الحركة، لافتًا إلى أن ذلك جاء بسبب عوامل مؤثرة مثل حزب الله وإيران، ولعبهما دورًا كبيرًا من أجل إعادة العلاقات بين الجانبين.


وسبق هذا البيان عدة بيانات وتصريحات كانت تصدر من حماس مؤخرًا بشكل لافت تدين فيه العدوان الإسرائيلي المتكرر على أهداف عدة في سوريا.


ولفت شراب إلى أن هذا الموقف من حماس ينسجم مع التحرك التركي الأخير باتجاه النظام السوري في ظل الحديث عن عقد لقاءات سرية بين جهات أمنية سورية وتركية تمهيدًا لعودة الاتصالات بين الجانبين، وهو ما يشير إلى أن موقف الحركة يتماهى مع التوجه العام بعودة النظام السوري إلى الواجهة مجددًا.


وقال: سوريا مهمة جدًا لحماس كما هي مهمة لغيرها من فتح وغيرها من الفصائل، وذلك يعود للوجود الفلسطيني فيها وخاصة اللاجئين، إلى جانب الدعم السياسي والبشري، وصراع التمثيل والشرعية، وكل هذا يأتي في سياق الدوافع للحركة التي تريد العودة للمخيمات والتواجد الفلسطيني هناك وهذا أحد الأسباب الرئيسية في إعادة العلاقات.


وتحافظ حركة فتح والقيادة الفلسطينية، وكذلك بعض الفصائل مثل الجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي على علاقة قوية مع النظام السوري، حتى في خضم الأزمة أظهرت مواقف مؤيدة له، على عكس خيار حركة حماس بمغادرة البلاد عام 2012 مع بدء انتشار ما عرف باسم "الثورة السورية".


وبشأن إمكانية زيارة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، إلى دمشق بعد البيان الذي نشرته الحركة، لم يستبعد الكاتب والمحلل السياسي ناجي شراب، ذلك، مرجحًا أن يكون هناك ربط في زيارة هنية إلى موسكو التي لها القدرة في التأثير على النظام السوري، لإحياء مثل هذا الخيار غير المستبعد في المنظور القريب.


وكان هنية، قد تلقى رسالة من مجموعة من علماء المسلمين المحسوبين على جماعة الإخوان، طلبوا خلالها، منه إعادة النظر في موقف حركته من إعادة العلاقات مع سوريا، ووعدهم حينها خلال لقاء عقد في تركيا، بمراجعة ذلك في إطار المكتب السياسي.


وحول فيما إذا كان يمثل بيان حماس انسلاخًا عن موقف جماعة الإخوان المسلمين، رأى شراب أن حماس تحاول أن يكون لها شخصيتها وقرارها المستقل، وبسب الظروف الخاصة التي تمر بها تحاول تقديم نفسها من منظور النفعية والواقعية، وهي تحاول إعطاء رسالة بأن قرارها ومنطلقاتها مستقلة، حتى وإن كانت مرجعيتها الدينية واحدة، وإدراكها لموقف الإخوان المسلمين سواء من الوضع في مصر أو سوريا وحتى في بعض الدول الخليجية.


من ناحيته يرى الكاتب والمحلل السياسي ناجي الظاظا، أن بيان حماس يمثل تفسيرًا لإعادة علاقتها مع سوريا بعد انقطاعها مع بدء "الثورة السورية"، مشيرًا إلى أن البيان أوضح حيثيات موضوعية لقرارها السياسي بالخروج من البلاد ومن ثم عودة العلاقة.


وعند إعلان خروجها من سوريا في عام 2012، قالت حماس وفي تصريحات أخرى تلت تلك الفترة أنها تنحاز للجماهير ولمواقفهم، وجاء ذلك في خضم ما شهدته سوريا وعواصم عربية أخرى حينها من ما عرف باسم "الربيع العربي".


وقال الظاظا لـ "القدس" دوت كوم، إن حماس تبني علاقتها مع الأنظمة على المصالح المرتبطة بالقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الفقرة الأخيرة من البيان عززت هذه النظرة بشكل واضح وصريح، وبما يشير إلى حقيقة مفادها أن جميع الفصائل الفلسطينية التي تتبنى العمل المقاوم لا تزال لديها علاقات مهمة وهناك وجود لبعضها في الساحة السورية.


وقال بيان حماس في فقرته الأخيرة كما جاء نصًا فيه: " تؤكد حماس على استراتيجيتها الثابتة، وحرصها على تطوير وتعزيز علاقاتها مع أمتها، ومحيطها العربي والإسلامي، وكل الداعمين لقضيتنا ومقاومتنا، وفي هذا السياق فإن الحركة تؤكد على مُضيّها في بناء وتطوير علاقات راسخة مع الجمهورية العربية السورية، في إطار قرارها باستئناف علاقتها مع سوريا الشقيقة؛ خدمةً لأمتنا وقضاياها العادلة، وفي القلب منها قضية فلسطين، لا سيما في ظل التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة التي تحيط بقضيتنا وأمتنا".


ويقول الظاظا: "حماس معنية باستعادة سريعة للعلاقة مع سوريا والوجود هناك، ولكن من الواضح أن هناك ثمة مسائل فنية بين الحركة والنظام السوري مرتبطة بطبيعة المرحلة الماضية، خاصة وأنه كان هناك احتكاكات متعددة حدثت سابقًا مرتبطة بمخيم اليرموك والعلاقة مع الجيش السوري الحر، والعلاقة السابقة مع النظام السوري".


ويضيف: "النظام السوري لديه ملاحظات، وحماس لديها استفسارات"، مرجحًا أن يتم حسم هذه المسائل من خلال زيارة رفيعة لوفد رفيع المستوى من الحركة، قد لا يكون هنية هو الشخصية الأولى التي تذهب إلى دمشق، ولكن من الواضح أن هناك حاجة لتهيئة الأوضاع الميدانية والأمنية لترتيب الزيارة، ولا يمكن تجاهل أن سوريا لم تعد كما كانت في هذا المضمار.

وكانت مصادر تحدثت لـ "القدس" دوت كوم نهاية شهر تموز الماضي،  أن هناك حالة من الفتور تسود من قبل القيادة في دمشق تجاه حماس بعد موقفها من الأحداث التي بدأت في البلاد عام 2012، وأن ذلك أدى لامتناع المسؤولين السوريين عن لقاء قيادة الحركة، ويبدو أن ذلك كان مرتبطًا بالأساس بطلب النظام بتقديم اعتذار علني.


وحول تباين موقف حماس والإخوان المسلمين من هذه العلاقة، قال الظاظا: "حماس تجاوزت الكثير من المواقف التقليدية للإخوان المسلمين، وهي حركة فلسطينية تريد أن يكون هناك إجماع عربي وإقليمي ومواقف دولية داعمة للقضية الفلسطينية ولمشروعها، وللعمل الوطني المقاوم للاحتلال والرافض لكل مشاريع التسوية التي تمس الحقوق الوطنية الفلسطينية".


وأضاف: "سوريا لم تعد كما كانت من الناحية الأمنية كما كانت في السابق وكذلك اقتصاديًا، وبالتأكيد أكبر مخيمات اللاجئين "اليرموك" موجود في سوريا، والبيئة الاستراتيجية في سوريا مهمة للمقاومة ولا يمكن إغفال مواقف محور المقاومة الذي تمثل عبر سنوات ماضية ولا زال يتشكل على أساس العداء مع الاحتلال وتناقض المصالح في ظل هرولة العديد من الدول العربية وبعض الدول التي كانت تقليديًا حليفة وداعمة للمشروع الفلسطيني وللعمل المقاوم والعمل الشعبي والانتفاضة ولمقاومة الاحتلال وتثبيت حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه ومن أجل حقوقه".


وتابع الظاظا: "بالتالي سوريا من الناحية الإستراتيجية تستعيد موقعها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وهذا يجب أن لا يتم إغفاله باعتبار أنه لم يتم التراجع عنه لا من قبل النظام ولا الشعب السوري، ولذلك في حال حصلت مصالحة شعبية سورية، فلماذا لا تكن هناك عودة للعلاقة مع حركة حماس؟!".

وكانت مصادر من حماس كشف عن اتخاذ قيادة الحركة قرارًا بعودة العلاقات مع النظام السوري، بعد عشر سنوات من مقاطعة قيادتها دمشق بسبب معارضتها لحملة الرئيس السوري بشار الأسد على انتفاضة ضد حكمه.

أقلام وأراء

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

لو أنّ ناصر أبو حميد أوكرانيا؟!

بقلم: وليد الهودلي


لو ان ناصر أبو حميد من ذوي العيون الزرقاء والجلدة البيضاء، لو كان أوكرانيا مثلا ؟حتما سيتفاعل العالم الحرّ المنافق بطريقة مختلفة تماما، سيخرج المكيال الذهبي لحقوق الانسان، سيعدّد ويحدّد ويوضّح ويفضح الجريمة بكلّ أبعادها، الإنسانية والقانونية والأخلاقية، سيذرف كلّ دموعه السياسية والدبلوماسية، سيبكي عيون أمهات العالم وسوف يستثير كلّ الاحاسيس العميقة لرجال الفنّ والادب والاعلام المرهف الإحساس مع القضايا الإنسانية، لن يبقي في العالم إنس ولا جانّ إلا وقد استخرج ما لديه من مشاعر ودموع وكلّ أدبيات العطف والإحسان، ستصبح قضية أبو حميد الاوكراني قضية الانسان للعالم أجمع، وسيصبح عنوانا للصحافة والاعلام والإنتاج الهوليودي العظيم، سيدخل عالم النتفليكس وستحظى الاعمال الدرامية والسينمائية الدعم الكافي لإخراجها بأبهى صور الإنتاج الفنّي العالمي ، ستنهال الملايين على كلّ من يبدي الاستعداد لتناول أبو حميد الاوكراني سينمائيا، وسيتسابق ويتنافس المخرجون القادرون على التقاط الفرص الذهبية لأعظم الانتاجات الدرامية.


وستقوم ماكينات الإبهار والتلميع والترويج بشيطنة هؤلاء المجرمين الذين يمارسون الجريمة بكل اشكالها البشعة، لن يجد الناس صورة أسوأ واشدّ قذارة وحقارة للمجرم من تلك التي سوف يصدّرها هذا العالم الحرّ المنافق عن هذا المجرم، ولن نجد وصفا او صورة للجريمة أفظع من التي يصدّرها هذا العالم، سنرى الشيطان في عيونهم وسنرى رؤوس الشياطين كلّها قد اشتركت في هذه الجريمة النكراء.


لو أن أبو حميد أوكرانيا لظهر الشيطان الأكبر في روسيا ولتحرّكت المسيرات والمظاهرات مرهفة الحسّ الإنساني والحيواني احتجاجا على هذه الجريمة النكراء وإدانة للمجرم ومطالبة بأشدّ العقوبات الاقتصادية وإنزال اشدّ ما نصّت عليه مواثيق الامم المتحدة وقوانين جنيف الخاصة بالاسرى، ولطالبت هذه الالاف المؤلفة حكوماتها بسحب سفرائها وضرب حصارها وطرد رعاياها وملاحقتها في كلّ المحافل الدولية وسدّ أفقها في كلّ المجالات الحياتية.


لو أنّ أبو حميد أوكرانيا لقام العالم الحرّ المنافق ولم يقعد، فأمام ما تشهده الشوارع الملتهبة بالمسيرات والاحتجاجات وامام صور الانسان الذي يحتضر ويعدّ لحظاته الأخيرة وامام تلك الصورة التي يبدو الشيطان بأسوأ صوره مرسومة على محيّا ذاك المجرم القائم على تعذيبه، للعبت تلك الحكومات دورها ولحرّكت كلّ اللوبات الضاغطة من أجل إطلاق سراحه وإرسال أرقى الطواقم الطبيّة لعلاجه.


أمّا وقد ثبت لهم أن أبو حميد فلسطينيا بما لا مجال للشكّ في جنسيته، فسيختفي مكيال الذهب وسيخرجون لنا "مكيال التنك" الذي ران عليه الصدأ واهترأ منذ سنة ٤٨.


ناصر أبو حميد الفدائي الفلسطيني الحر لا بواكي له عندهم، ولكن لتعلم دولة الاحتلال أنّ وزنه عظيم عندنا، لنا نحن ميزان من ذهب سيوزن به أبو حميد وكل اسرانا وستدور الدائرة وعجلة التاريخ لتنبء بمستقبل مشرق عزيز كريم بإذن الله، وسيعلم الذين ظلموا ايّ منقلب ينقلبون. 

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قناة عبرية: قلق أمني إسرائيلي من زيادة مشاركة عناصر السلطة في الهجمات المسلحة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، الليلة الماضية، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشعر بالقلق مع زيادة مشاركة عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الهجمات المسلحة وكذلك في التصدي للقوات التي تقوم بنشاطات عسكرية في مدن الضفة الغربية.


وبحسب القناة العبرية، فإنه خلال العملية في كفر دان قرب جنين يوم الخميس والتي استشهد فيها الفتى عدي صلاح، أصيب فلسطيني آخر كان مسلحًا ويطلق النار على القوات الإسرائيلية، وتبين أنه عنصر في أجهزة الأمن الفلسطينية وحالته خطيرة.


وأشارت القناة، إلى أن مدير شرطة جنين سائد زهران شارك في جنازة التشييع الخاصة بالشهيد الطفل، معتبرةً أن هذا مؤشرًا على توجه جديد لدى عناصر السلطة الفلسطينية رغم أنه لا توجد تعليمات بذلك من قبل كبار المسؤولين.


ووفقًا للقناة، فإن هذه المشاركة ليست الأولى، خاصة وأنه اعتقل وأصيب عدد آخر من عناصر الأمن الفلسطيني في حوادث مماثلة مؤخرًا، كما أن أحمد عابد أحد منفذي عملية الجلمة عنصر في جهاز الاستخبارات الفلسطينية.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تشيلي تعتذر لإسرائيل بعد حادثة رفض قبول اعتماد السفير

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، الليلة الماضية، أن وزيرة الخارجية في تشيلي أنطوانيا أورغولا، قدمت اعتذارًا رسميًا إلى السفير الإسرائيلي الجديد جيل أرتزيالي، بعد أن رفض الرئيس جابريل غوريش استقباله لاعتماد أوراقه منذ يومين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الخارجية التشيلية استدعت السفير الإسرائيلي إلى مقرها، واجتمعت به الوزيرة أورغولا، وقدمت له اعتذارًا رسميًا في جلسة استمرت لمدة ساعة، وأكدت أن ما جرى لم يكن مقصودًا، ولكن الرئيس غوريش غضب فقط بعد سماعه لمقتل طفل فلسطيني جديد في جنين برصاص القوات الإسرائيلية.


وأشار الموقع، إلى أنه تم تحديد موعد جديد لعقد لقاء بين السفير الإسرائيلي، والرئيس التشيلي، في أكتوبر/ تشرين أول المقبل، لاعتماد أوراقه.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: لابيد نجح في شق صف القائمة المشتركة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أنه سعى من وراء الكواليس لفصل أحزاب القائمة العربية المشتركة عن بعضها خدمة لمصالحه بعد انتخابات الكنيست.


ونقلت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية عن تلك المصادر قولها، إن لابيد سعى لفصل الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة العربية للتغيير، عن التجمع الوطني الديمقراطي لكي توصي الجبهة والحركة بتكليفه بتولي منصب رئاسة الوزراء بعد الانتخابات.


وقالت مصادر في الحزبين أن أيمن عودة وأحمد الطيبي سيقومان بذلك إذا استجاب لابيد لمطالبهما وبضمنها الإعلان عن نيته إطلاق محادثات سياسية مع السلطة الفلسطينية، وإلغاء قانوني القومية وكامينتس المتعلقين بالبناء غير المرخص.


اقتصاد

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

منتدى الصين-الآسيان ينتج صفقات بأكثر من مليار دولار

ناننينغ-(شينخوا)- تم التوقيع على 32 مشروعا تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليارات يوان (حوالي 1.43 مليار دولار أمريكي) في الدورة الخامسة لمنتدى ميناء المعلومات بين الصين والآسيان، التي عقدت يوم الجمعة الماضي في مدينة ناننينغ، حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوبي الصين.


وتغطي المشاريع المذكورة مجموعة متنوعة من المجالات مثل الاقتصاد الرقمي والتجارة عبر الحدود وإنترنت الأشياء، ومن شأنها المساعدة في تعزيز بناء ميناء معلومات بين الصين والآسيان والاقتصاد الرقمي في المنطقة.


وأشار المنظمون إلى أن الشركات التي وقعت على الصفقات جاءت من دول مختلفة، بما في ذلك كمبوديا وسنغافورة وفيتنام وغيرها، بالإضافة إلى مناطق على مستوى المقاطعات في الصين مثل بكين وشانغهاي وقوانغدونغ.


وركّز المنتدى الذي حضره حوالي 200 من المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والخبراء، على موضوعات تشمل تطبيقات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والميتافيرس. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

عارضة الأزياء كريسي تيغن تكشف أن ما مرّت به سنة 2020 كان عملية إجهاض

لوس انجليس-(أ ف ب) -أعلنت الخميس عارضة الأزياء كريسي تيغن التي سبق أن تحدّثت عن الألم الذي عانته نتيجة تعرّضها لإجهاض تلقائي سنة 2020، أنّ ما حصل كان في الواقع إجهاضاً لأسباب طبية، في الوقت الذي يحتدم فيه النقاش حول حق المرأة في الإجهاض بالولايات المتحدة.


وقالت تيغن في مؤتمر صحافي نقلت وقائعه شبكة "ذي هوليوود ريبورتر" الإعلامية "قلت للعالم أجمع أنني تعرضت لإجهاض تلقائي وأدرك الجميع ذلك حتى أنّ وسائل الإعلام عنونت عن إجهاضي التلقائي".


وتابعت "دعونا نذكر الأمور بأسمائها الحقيقية: لقد كانت عملية إجهاض وحصلت لإنقاذ حياتي لأنّ الجنين لم تكن لديه أي فرصة للبقاء على قيد الحياة".


وأضافت "أشعر بأنني غبية لأنني احتجت أكثر من سنة لأفهم أنّ ما واجهته كان في الواقع عملية إجهاض".


وأوضحت عارضة الأزياء أنها علمت بحقيقة ما حصل بفضل زوجها المغني جون ليجند، بعد القرار الذي اتخذته المحكمة العليا الأميركية المحافظة في حزيران/يونيو الفائت بإلغاء حق النساء في الإجهاض.


وكانت تيغن، وهي أم لابنين وتنتظر مولوداً، تطرقت في أيلول/سبتمبر 2020 لما كانت تظنّ أنه اجهاض تلقائي في منشورات عدة عبر مواقع التواصل.


ونشرت حينها صورة تظهر فيها مستلقيةً على سرير أحد المستشفيات وهي تعانق طفلها الميت فيما يظهر زوجها إلى جانبها.


ولاقت منشورات النجمة ترحيباً من شخصيات وعدد من مستخدمي شبكات التواصل معتبرين أنّها ساهمت من خلال ما نشرته بكسر أحد المواضيع المحظورة.


إلا أنّ تيغن تعرضت كذلك لانتقادات لاذعة من آخرين اعتبروا أنها تشارك تفاصيل بغاية الخصوصية عبر مواقع التواصل.


والتقت كريسي تيغن المغني جون ليجند الحائز جوائز عدة وصاحب أغنية "أول أوف مي" الشهيرة خلال تصوير إحدى أغنياته، وتزوّج الثنائي سنة 2013. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حشود تتقاطر في الأيام الأخيرة لوداع الملكة إليزابيث الثانية في لندن

لندن-(أ ف ب)- في الأيام الأخيرة لوداع الملكة إليزابيث الثانية، يُتوقع أن يكون طابور الانتظار لرؤية نعشها طويلًا جدًا السبت أمام قصر ويستمنستر في لندن حيث يُسجّى جثمانها حتى بدء مراسم دفنها التي سيحضرها الاثنين قادة وملوك من كافة أنحاء العالم.


وأثار رحيل إليزابيث الثانية التي تحظى بشعبية كبيرة بعد فترة حكم استمرّت أكثر من 70 عامًا، حزنًا شديدًا في المملكة المتحدة. وكان طابور الانتظار لرؤية نعشها مساء الجمعة يمتدّ لمسافة كيلومترات على طول نهر تيمز وقدّرت الحكومة فترة الانتظار بأكثر من 22 ساعة، قبل ليلة باردة.


وبحسب مسؤولين في وسائل النقل المشترك في لندن، قد يقف نحو 750 ألف شخص في طابور الانتظار لرؤية النعش. ولدى الحشود حتى الساعة السادسة والنصف من صباح الاثنين (05,30 ت غ) لإلقاء نظرة الوداع على الملكة.


وشكلت ليلة الجمعة لحظة مهمّة إذ أمضى الأبناء الأربعة للملكة، تشارلز وآن وأندرو وإدوارد، الليل إلى جانب نعش والدتهم، كما سبق أن فعلوا في إدنبره.


ووقف جميعهم وهم يرتدون الزيّ العسكريّ، ظهورهم إلى النعش ورؤوسهم منحنية لمدة ربع ساعة، في وقت كانت الحشود تتقاطر إلى قاعة ويستمنستر في البرلمان.


لهذه المناسبة، سُمح لأندرو الذي حُرم من معظم ألقابه العسكرية بعد فضيحة جنسية، بارتداء الزيّ.
ويُفترض أن يأتي الأحفاد الثمانية للملكة أيضًا مساء السبت لوداعها.


وكان بين الحشود الجمعة، نجم كرة القدم السابق الانكليزي ديفيد بيكهام الذي بدا متأثرًا أمام نعش الملكة التي توفيت في الثامن من أيلول/سبتمبر في قصر بالمورال في اسكتلندا.


وقال لدى خروجه "نحن جميعًا هنا لشكر جلالتها لأنها كانت لطيفة إلى هذه الدرجة وحنونة ومطمئنة على مدى السنوات".


وتوجّهت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن التي كانت ترتدي اللون الأسود، إلى قصر ويستمنستر لرؤية النعش الملفوف بالراية الملكية وقد وُضع عليه التاج الملكي.


ويُتوقع أن يحضر ممثلون عن دول الكومنولث الـ14 السبت لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الملكة.


صباح الاثنين، سيُنقل الجثمان ضمن مسيرة إلى دير ويستمنستر حيث ستُقام مراسم الدفن عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش. وستكون الجنازة الرسمية الأولى منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل العام 1965.


ووُجهت دعوة لحضور الجنازة إلى ألفَي شخصية بينهم المئات من قادة العالم وملوك، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين والإمبراطور الياباني ناروهيتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وقالت شرطة لندن إن الجنازة ستكون أكبر حدث تتولى ضمان أمنه على الإطلاق، حتى أنه أكبر من الألعاب الأولمبية التي أجريت في لندن عام 2012.


ومن المقرر أن تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس التي تسلّمت مهامها منذ نحو عشرة أيام، عددًا من القادة قبل الجنازة، بينهم بايدن ورئيس الحكومة الإيرلندية مايكل مارتن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. كما أنها ستعقد لقاءات مع نظيرها الأسترالي أنتوني ألبانيزي وكذلك نظيرتها النيوزيلندية جاسيندا أردرن.


وبعد ظهر الأحد، سيستقبل تشارلز الثالث الذي أصبح ملكًا عن عمر 73 عامًا، قادة الدول في قصر باكينغهام.


وأنهى الملك الجمعة في ويلز جولته على أقاليم المملكة المتحدة (انكلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز).


وبعد مسيرة أخيرة، ستُدفن الملكة إليزابيث الثانية في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور في غرب لندن، إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب. 

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

موسيقى السامريين.. فلكلور منبعه شريعتهم المقدسة

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – يعتدُّ السامريون بموسيقاهم الخاصة، ويتعاملون معها كجزء لا يتجزأ من الديانة الأصلية للسلالة الحقيقية لشعب بني إسرائيل.


ويقول مدير المتحف السامري في جبل "جرزيم" الكاهن حسني السامري، بأن الموسيقى السامرية هي "فلكلور" بحد ذاته، منبعه الشريعة المقدسة، منذ أن اخذت (مريم) اخت النبي موسى الدفَّ وقامت بترتيل انشودة البحر "أز ياشر موشي، وتبعها موسى الرسول وأبناء الشعب الإسرائيلي بترتيل هذه الأغنية منذ 3660 سنة وحتى الآن.


ويوضح الكاهن حسني أن الموسيقى السامرية مجرد ايقاعات صوتية، تصدر من الحنجرة بقافية مميزة، يرددها جميع أبناء الطائفة على اختلاف اعمارهم، تُعلم من كبار السن المختصين في الأنغام السامرية لأفراد الطائفة منذ نعومة أظافرهم.


ولفت إلى أن هناك ما يقارب الف نغمة مختلفة الايقاعات هي الأقدم في العالم، يرددها السامريون في جميع المناسبات الدينية وخاصة أيام السبت والأعياد، وكذلك في المناسبات الدنيوية كالأعراس والموالد وغيرها.


وقال بأن المقطوعات الموسيقية السامرية المجردة والعذبة، يتم ترديدها بايقاعات مختلفة تختلف باختلاف الأوقات والمناسبات الدينية والدنيوية.


وأشار إلى أن الألحان والأنغام السامرية قد وصلت إلى جميع انحاء المعمورة، عن طريق مجموعة سامرية شاركت في العديد من المحافل الغنائية الدينية الدولية منذ عام 1980، بالإضافة إلى الذين يقومون بزيارة المتحف السامري، حيث يستمعون إلى العديد من هذه التراتيل والأنغام السامرية.


وقال مدير المتحف السامري بأنه في سنة 1975 عندما طلب من الملحق ق. فندرتسكي، أن يؤلف السمفونية الرئيسة لاحتفال الولايات المتحدة بمناسبة مرور 200 سنة على استقلالها، توصل إلى السامريين، وما أن سمع من مجموعة سامرية أغنية أنشودة البحر "أز ياشر موشي" حتى قفز صارخًا وجدتها!! لذا فإن احتفال مرور مائتي عام على قيام الولايات المتحدة افتتح برنين موسيقى سامري.


وتعد الطائفة السامرية أصغر طائفة في العالم، إذ يقل عددهم عن 900 نسمة، يسكن نصفهم في جبل جرزيم في نابلس، في حين يسكن نصفهم الآخر في "حولون" قرب يافا.


ويعيش السامريون مع مجتمعات تختلف عنهم عقائديً، ويتمسكون بعادات وتقاليد مختلفة وخاصة بهم، ويؤكدون دومًا أنهم السلالة الحقيقية لشعب بني إسرائيل، وأنهم يحتفظون بالتوراة الأصلية التي نزلت على النبي موسى عليه السلام.


ويقول الكاهن حسني بأن السامريين قد تعرضوا عبر الزمن لمحاولات إكراه للتخلي عن دينهم، ما أدى تَقلصْ عددهم إلى ما هو عليه اليوم.


ويتابع بأن السامريين الآن ينتمون إلى ثلاثة أسباط من الأسباط الإثني عشر، وهم سبط لاوي الذي تنتمي إليه عائلة الكهنة، وسبطا ابني يوسف: (افرايم) و(منشي)، وتنتمي إليهما بقية العائلات الأربع الأخرى: دنفي، صدقة، مفرج وسراوي.


ويوضح أن التسلسل التاريخي للطائفة السامرية يعود إلى 163 سلالة، تمتد من آدم عليه السلام وحتى الكاهن الأكبر للطائفة السامرية الحالي، عبد الله واصف.


ويؤكد الكاهن حسني أن السامريين لم يغادروا الأراضي المقدسة إطلاقًا، منذ قدومهم إلى أرض كنعان، أي منذ 3660 سنة خلت. ويرجع تاريخهم إلى فترة انقسام الدولة العبرية إلى مملكتين بعد وفاة الملك سليمان قبل 31 قرنًا من الزمن، وهما: المملكة الجنوبية (مملكة يهودا) وعاصمتها القدس، وكان ملكها "رحبعام بن الملك سليمان"، وكانت تضم سبطين من الاسباط الإثني عشر(سبط يهودا) و(سبط بنياميم)، ووصل عدد سكانها إلى مليوني نسمة، والمملكة الشمالية (مملكة إسرائيل)، والتي عرفت فيما بعد بـ"مملكة السامرة" (كلمة سامري تعني محافظ) وعاصمتها سبسطية، وملكها هو "يربعام بن نبط"، وكان سكانها ينتمون إلى العشرة اسباط الباقية، وبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسم.


وأشار إلى أن حروبًا طاحنة دارت بين المملكتين، وكانت الغلبة تارة لمملكة اسرائيل، وطورًا لمملكة يهودا، وقتل اليهود من أبناء السامريين مئات الآلاف، وكذلك قتل السامريون عشرات الآلاف من اليهود، وأدى هذا القتال إلى تضعضع المملكتين اللتين أصبحتا عرضة لاحتلال الغزاة عبر التاريخ.


ومع ذلك، لم يفقد السامريون هويتهم كشعب، في جميع حقب تاريخهم، وكانت حياتهم على مدى الدهر صراع مع البقاء، وظلوا كقطعة أثرية فريدة من نوعها في العالم، حيث استطاعوا أن يحافظوا على هويتهم المميزة ذات الطابع الخاص من حيث الدين، العادات، التقاليد، التراث والثقافة، بالإضافة إلى لغتهم العبرية القديمة.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و37 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة و 37 إصابة خلال 92 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 11 إلى 16 سبتمبر/ أيلول).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 15 بحالة متوسطة و22 طفيفة.


ولحق بـ102 مركبات -من بينها 13 دراجات نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

فلسطين

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

تحت تهديد السلاح.. مستوطن يحتجز مواطناً في بلدة الخضر

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- اعترض مستوطن، اليوم السبت، مركبة مواطن، وأجبره تحت تهديد السلاح على الترجل وقام باحتجازه في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مستوطناً اعترض مركبة المواطن علاء عمر ابو غليون (43 عاماً)، أثناء توجهه إلى أرضه في منطقة "عين القسيس" غربا، وأجبره تحت تهديد السلاح على النزول، وقام باحتجازه.


عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد انتشال آخر جثة.. ارتفاع حصيلة انهيار مبنى في عمان إلى 14 قتيلًا

عمان- (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار مبنى قديم مؤلف من أربعة طوابق في عمان إلى 14 قتيلًا، بعد إخراج آخر جثة من بين الأنقاض، كما أفاد مصدر أمني أردني السبت.


وقال الناطق باسم باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي في بيان إن "بعد عمليات بحث وإنقاذ صعبة ومتواصلة وبمراحل متعددة استمرت لأكثر من 84 ساعة تمكنت فرق البحث والإنقاذ من إخلاء آخر وفاة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه منذ لحظة الإبلاغ عن الحادث هو 14 وفاة".


وبحسب مصدر طبي، فإن الجثة الأخيرة تعود لامرأة، كان عناصر الإنقاذ قد انتشلوا جثتَي اثنتين من بناتها في الأيام السابقة.


وأضاف "بحسب كشف الاستقصاء عن المتواجدين داخل البناية السكنية فقد تم الانتهاء من العثور على جميع المحاصرين"، مشيرًا إلى أنه "لم يردنا أي بلاغات لهذه اللحظة عن مفقودين آخرين".


وحتى الجمعة، وبعد مرور ثلاثة أيام من انهيار المبنى، كانت قد انتُشلت 13 جثة من تحت أنقاض المبنى الواقع في منطقة جبل اللويبدة وهي من أقدم احياء العاصمة الأردنية.


ويبدو أن مسؤول المبنى كان يقوم بعمليات صيانة عندما انهار. وقرر المدعي العام في عمان الأربعاء توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية، وهم ابن مالك المبنى والمشرف عليه، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة بعد أن أسند إليهم "جرائم التسبب بالوفاة والتسبب بالإيذاء".


تعد منطقة جبل اللويبدة حيث يقع المبنى من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي. 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤسّس فرقة "ميّاس" يدعو إلى قيام "ثورة" في لبنان

بيروت-(أ ف ب) -ندّد نديم شرفان، مؤسّس فرقة "ميّاس" ومُصمّم رقصاتها، بعد الفوز في نهائي برنامج "أميركا غات تالنت"، بالطبقة السياسيّة اللبنانيّة، داعيًا منذ لحظة وصوله إلى بيروت الجمعة إلى قيام "ثورة" في لبنان.


واستقبل عشرات من أقارب الراقصات، الفرقة بالورود في مطار بيروت. وتسمّر آلاف اللبنانيّين أمام شاشات التلفزيون لمتابعة وصول الفرقة التي شكّلت مصدر فخر لهم في وقتٍ تعصف ببلادهم أزمة اقتصاديّة وسياسيّة غير مسبوقة.


وقال شرفان لوكالة فرانس برس في المطار "نحنا لسنا في حاجة إليكم (السياسيين). نحن فرقة ميّاس استطعنا رفع اسم لبنان من دونكم"، معبّرًا عن استياء اللبنانيّين جرّاء الوضع السياسي في بلادهم.


وشكّل انتصار الفرقة لحظة نادرة من الوحدة في لبنان الذي يُعاني أسوأ أزماته منذ تأسيسه.


وفي مؤشّر إلى تزايد السخط الشعبي جرّاء الوضع في البلاد، اقتحم مودعون لبنانيّون الجمعة خمسة مصارف على الأقلّ في مواقع مختلفة، في محاولات لاسترداد جزء من ودائعهم، ضمن حلقة جديدة من الحوادث المماثلة.


وأضاف شرفان أنّ المواطنين "يجب أن يُحطّموا البنوك كلّها وأن يقلبوا البلاد رأسًا على عقب وأن يقلبوا الطاولات على رؤوس جميع السياسيّين".


بلغت قيمة الجائزة التي فازت بها فرقة "ميّاس" مليون دولار بعد حصدها المركز الأوّل في نهائيّات "أميركا غات تالنت" فضلًا عن فرصة أتيحت لها لتقديم عرض في لاس فيغاس.


وتابع شرفان متوجّهًا إلى الطبقة السياسيّة "واجبكم إطعام الناس الجائعة وتأمين الكهرباء". 

منوعات

السّبت 17 سبتمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تخلصت من 504 آلاف طن من المواد المستنفدة للأوزون

بكين- (شينخوا)- قالت وزارة الإيكولوجيا والبيئة الصينية، يوم الجمعة الماضي، إن البلاد تخلصت من إجمالي 504 آلاف طن من المواد المُستنفدة للأوزون، منذ انضمامها إلى بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.


وأضاف تشاو يينغ مين، نائب وزير الإيكولوجيا والبيئة، في تصريحات خلال اجتماع عُقد عبر دائرة الفيديو بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون هذا العام، أضاف أنه وعلى مدار السنوات الـ35 الماضية، تم التخلص التدريجي من أكثر من 99 في المائة من المواد المستنفدة للأوزون على مستوى العالم.


ووقعت الصين على بروتوكول مونتريال في عام 1991، ودخل تعديل كيغالي على البروتوكول المذكور حيز التنفيذ في الصين في عام 2021.


وأكد تشاو أن الصين ستواصل تحسين أنظمتها القانونية والسياساتية، والوفاء بالتزاماتها، وتعميق التعاون الدولي، للمساهمة في الحفاظ على الحياة على الأرض. 

عربي ودولي

السّبت 17 سبتمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يواصل "استكشاف كل السبل" لإعادة أميركيين اثنين محتجزين في روسيا

واشنطن-(أ ف ب) -أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن لأسرتَي الأميركيَين المحتجزين في روسيا، نجمة كرة السلة بريتني غرينير والجندي السابق بول ويلان، الجمعة أنه "يواصل استكشاف كل السبل الممكنة" لإعادتهما إلى بلادهما، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان.


وعقد بايدن لقاءين منفصلين مع إليزابيث ويلان، شقيقة بول ويلان، وشيريل غرينر، زوجة بريتني غرينر. وقالت المتحدثة باسمه كارين جان بيير في بيان لم يشر إلى المفاوضات الجارية مع روسيا "الرئيس ممتن لإتاحة الفرصة له لمعرفة المزيد حول بريتني وبول".


وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أن "المناقشات مستمرة". وكانت روسيا أعلنت مؤخرا أنها مستعدة لمناقشة تبادل سجناء مقابل إطلاق سراح الرياضية.


وأكد كيربي أن واشنطن قدمت عرضا "جادا" لموسكو لكن الروس "لم يردّوا".


وحكمت محكمة روسية على لاعبة كرة السلة بالسجن تسع سنوات بتهمة تهريب القنب. واتخذت قضيتها بعدا جيوسياسيا في سياق الأزمة بين موسكو وواشنطن المرتبطة بالحرب الروسية في أوكرانيا.


 وسلطت هذه المواجهة الدبلوماسية الضوء مجددا على قضية ويلان الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عاما في روسيا بتهمة "التجسس". 

رياضة

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

فولهام يزيد معاناة نوتنجهام.. وفوز صعب لأستون فيلا على ساوثهامبتون

حقق فولهام، فوزا مثيرا على مضيفه نوتنجهام فورست (3-2) مساء أمس الجمعة، ضمن منافسات المرحلة الثامنة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.


قدم نوتنجهام عن طريق تاييو أونيي في الدقيقة (11)، قبل أن يدرك فولهام التعادل عبر توسين أدارابيويو في الدقيقة (54)، وسجل في الدقيقة (57) جواو بالينيا، الهدف الثاني لفولهام، قبل أن يضيف زميله هاريسون ريد الهدف الثالث في الدقيقة (60).

وسجل لويس أوبراين، الهدف الثاني لنوتنجهام فورست في الدقيقة (77).

ورفع فولهام، رصيده إلى 11 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد نوتنجهام عند 4 نقاط في المركز ال19 (قبل الأخير).

وفي مباراة أخرى بنفس المرحلة، فاز أستون فيلا على ضيفه ساوثهامبتون (1-0).


سجل جاكوب رامزي، هدف المباراة الوحيد لأستون فيلا في الدقيقة (41).

ورفع أستون فيلا رصيده إلى 7 نقاط في المركز ال13 بفارق الأهداف خلف ساوثهامبتون  صاحب المركز ال12.


رياضة

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:49 صباحًا - بتوقيت القدس

نيمار: أحب مدافع ريال مدريد.. وبيدري يذكرني بإنييستا

تحدث البرازيلي نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان، عن مدى تأقلم النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، رفقة الفريق الفرنسي.


وقال نيمار، خلال تصريحات لشبكة "DAZN": "أعرف ليو منذ فترة طويلة، وكان ذلك التغيير صعبًا، حيث تواجد في برشلونة لسنوات عديدة.. لكن الآن كل شيء تغير، بالنسبة لأسرته أيضًا".


وأضاف: "الحقيقة أن الأمر كان صعبًا، لكن الوضع أصبح أفضل الآن.. صار يشعر بأنه يتواجد في بيته بصورة أكبر".

وأردف: "ما أريده منه أن يستمتع بنفسه، أن نستمتع بأنفسنا.. فنحن نعرف أن هناك الكثير من الأمور الصعبة بانتظارنا، لكن بإمكاننا القيام بذلك".

وتطرق نيمار للحديث عن بعض اللاعبين، ومنهم أنطونيو روديجر مدافع ريال مدريد، الذي قال عنه: "أحبه.. هو مدافع يخيفك، وقوي وكبير للغاية".

وبشأن بيدري، متوسط ميدان برشلونة، أجاب: "أحبه أيضًا، فهو يذكرني بإنييستا".

وعما يقوم به بعيدًا عن المباريات، قال النجم البرازيلي: "لا أشاهد مباريات كرة القدم.. قد ألعب، أو أقوم بأي أمور أخرى.. أصدقائي يشاهدون مباريات كرة القدم دائمًا، وأخبرهم بضرورة القيام بأمر مختلف، مثل مشاهدة الأفلام".

رياضة

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال يكرم ضيافة الوحدة بثلاثية

حقق نادي الهلال فوزا مستحقا على حساب ضيفه الوحدة، بنتيجة 3-0، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس الجمعة، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن الجولة الرابعة من دوري روشن السعودي.


بدأت المباراة بحذر من الفريقين، وشهدت الدقيقة الثامنة التهديد الأول للهلال، بعدما تلاعب إيجالو بدفاع الوحدة، إلا أنه فشل في التسديد نحو المرمى.

وعند الدقيقة 27، باغت المغربي فيصل فجر، دفاع الهلال، ومرر كرة متقنة لزميله نور، الذي انفرد بالمعيوف وسدد الكرة بجانب القائم الأيسر.

وفي الشوط الثاني، نجح موسى ماريجا في افتتاح التسجيل للهلال عند الدقيقة 58، بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.

وضاعف النيجيري أوديون إيجالو النتيجة لفريقه عند الدقيقة 79، بعد تمريرة عرضية من زميله ياسر الشهراني.

وفي الدقيقة 89، استغل الأرجنتيني لوسيانو فييتو، ارتباك دفاع الوحدة في تشتيت الكرة داخل منطقة الجزاء، ليضيف الهدف الثالث للزعيم.  

بهذا الفوز، رفع الهلال رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثاني، بفارق الأهداف عن الشباب المتصدر، بينما تجمد رصيد الوحدة عند 3 نقاط في المركز الثاني عشر.



رياضة

السّبت 17 سبتمبر 2022 7:44 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يستعيد الصدارة ويصالح جمهوره بعبور جباليا وخدمات دير البلح يتفوق على بيت حانون


غزة – أحمد المشهراوي - استعاد نادي شباب رفح صدارة دوري الدرجة الأوّلى لكرة السّلة في قطاع غزة، وصالح جماهيره بفوزه الثمين على نظيره خدمات جباليا، بنتيجة 77-58، على صالة سعد صايل، ضمن لقاءات الجوّلة السابعة لبطولة دوري الدرجة الأوّلى برعاية جوّال، ليبقي على منافسته على الصدارة بين جمعية الشبان وخدمات دير البلح.


جاءت المباراة قوية، وتبادل الفريقان الهجمات، ونجح رفح حسم الربع الأّول بنتيجة 21-10 لصالحه وبرز منه بفضل تألق الثلاثي إبراهيم مغاري وسام غنام ومحمد أبو حربة ورد جباليا عبر هاني حسونة ورويشد.


في الربع الثاني تواصلت أفضلية رفح وواصل نجومه الثلاثي في التسجيل، ليتقدم بنتيجة 15-9. وبرزت في الربع الثالث المتعة والإثارة واعتمد جباليا طريقة دفاعيّة تتحول إلى هجومية عبر انطلاقات حسونة وإسماعيل رويشد، وفاجأ رفح بالثلاثيات، لينتهي بالتعادل 20-20.


وفي الربع الأخير تواصلت الإثارة ووقف جباليا نداً قوياً، ودفع مدرب جباليا عمر حجاج بعدد من اللاعبين صغار السن علي رويشد، يوسف الكردي، جهاد الشولي ومعاذ الكردي، ليخطفه رفح بنتيجة 21-19.


حكم اللقاء: سعيد ضيازادة، أحمد شحادة، تامر قشطة، محمد سكيك، أحمد القاضي، ميقاتي ٢٤ أحمد زعرب.


وفي لقاء ثانٍ فاز خدمات دير البلح على بيت حانون الأهلي 67-15 على نفس الصالة، سيطر الدير على الربع الأوّل وانتهى لصالحه 34-6، وبرز منه وسيم عقيلان، محمد البحيصي عبدالفتاح زيادة، عمر مسلمي ومن الأهلي عماد الزويدي. والربع الثاني بقي الدير مسيطراً ووسعوا فارق النقاط وخرج لاعبو الدير بأخطاء شخصية، لينتهي بتقدم كبير للدير 33-9، وليعلن طاقم الحكام فوز دير البلح بنتيجة 67-15.


حكم اللقاء: باسل كرون، محمد العالول، أحمد القاضي، سائد حميد، مروان حمد، ميقاتي ٢٤ أحمد شحادة .



هنية يلتقي رؤساء الأندية


هذا، والتقى عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة أمس برؤساء الأندية مع انطلاق الموسم الكرويّ، وأكد وقوفه إلى جانبهم في أزمتهم أزمتها المالية وضرورة تنفيذ المطالب الملحة لضمان استقرار النشاط الكرويّ، وحدد 24 الجاري موعدا لتسليم المنحة المالية المقدمة من المجلس، وطُرِحَ  خلال اللقاء مطالب الأندية وما تعانيه من أزمة مالية، والاستحقاقات الكبيرة التي يجب الإيفاء بها للاعبين. وبدوره، استعرض وليد شاهين رئيس نادي شباب جباليا باسم الأندية الوضع العام للأندية وضرورة توفير المنحة الرئاسية ورعاية شركة أوريدو. ورد هنية بأنّه يقف مع الأندية ويجتهد مع الجهات لتأمين متطلباتهم والاستفادة من برامج التشغيل في البلديات للاعبين وسيعقد لقاء قريب مع وكيل وزارة الحكم المحلي لذلك.


مساعدات عينية للناشئين


على الصعيد ذاته، قال هنية إنّه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توفير الحقيبة المدرسية للاعبي الأندية الناشئين، حيث وقّع اتفاقية مع جمعية سنبل الشبابية للتنمية والتضامن في تركيا، وذكر أنّ المشروع يستهدف مساندة اللاعبين من طلاب المدارس وتوفير القرطاسية وبعض المستلزمات، للتخفيف من الأعباء المادية عن الطلاب وذويهم، مع انطلاق العام الدراسي الجديد، ويبغ عدد اللاعبين 200 طالب.


بحار منتخب التجديف يبدأ مشاركته


هذا، وأعلن اتحاد الشراع والتجدف أنّ نجم المنتخب الوطني الفلسطيني للتجديف اللاعب أمل نضال يونس يواصل تحضيراته للمشاركة في منافسات بطولة العالم للتجديف وركوب الأمواج التي ستقام في دولة التشيك اليوم السبت حتّى ٢٥ الجاري. كما أعلن الاتحاد أن لاعبة الاتحاد للشراع والتجديف حلا السماك تواصل تحضيراتها على شاطئ بحر غزة للبطولة المرتقبة في سلطنة عُمان، وذلك بعد اجتيازها اختبارات اللياقة البدنية. وكان يونس المغترب بالولايات المتحدة الأمريكيّة انضم للمنتخب الفلسطيني للتجديف، وذلك ليقوم بتمثيل دولة فلسطين في المسابقات العالمية.


 وأبدى رئيس اتحاد التجديف خلدون أبو سليم سعادته بمشاركة اللاعب بالبطولة، خاصّة أنّه حاصل على عدّة جوائز ومراكز متقدّمة، وشارك بالعديد من البطولات مؤكداً أنّه يضفي أهميةً وخبرةً كبيرة في مجال تطوير رياضة التجديف على مستوى دولة فلسطين. يُذكر أنّ عائلته هجرت من مدينة صفد الفلسطينيّة، وهو من مواليد عام ١٩٩٤ ويُمارس رياضة التجديف منذ 10 سنوات.


محمد بلح يواصل علاجه


إلى ذلك، يواصل محمد بلح نجم منتخب فلسطين والمحترف في صفوف المصري البورسعيدي عملية التأهيل ضمن رحلة الشفاء من اصابة الرباط الصليبي، وتوقعات بالعودة وملامسة الكرة نهاية العام الجاري، وتتواصل إدارة النادي للاطمئنان على عملية التأهيل التي تتمّ مع مؤهل إصابات مختص حيث سيستمر عقده معه.