عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يستدعي جزءًا من الاحتياط ويؤكد استعداده لاستخدام "كل الوسائل" دفاعًا عن روسيا

موسكو -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء استدعاء مئات آلاف الروس للقتال في أوكرانيا محذرا الغرب من أن موسكو "ستستخدم كل الوسائل" المتاحة لها للدفاع عن نفسها بما في ذلك السلاح النووي.


وفي خطاب نادر وجّهه إلى الأمة أكد بوتين أن "الأمر ليس خدعة" متهما الدول الغربية بمحاولة "تدمير" روسيا.


ورأت الدول الغربية في إعلان التعبئة "إقرارا بالضعف" في مواجهة الهجمات المضادة الأوكرانية. وحتى الصين المقرّبة من روسيا، أبدت موقفا متباعدا إذ دعت إلى وقف إطلاق النار واحترام وحدة أراضي الدول، في إشارة إلى مشروع روسي لضم مناطق في أوكرانيا.


وتشكّل التعبئة الجزئية التي تبدأ الأربعاء وستكون تدريجية تصعيدا كبيرا في النزاع المنخرطة فيه القوات الروسية منذ أشهر وتكبّدت فيه نكسات عدة مؤخرا.
وبدأ التصعيد بعد الإعلان الثلاثاء عن إجراء استفتاءات في أربع مناطق يحتلها الروس في شرق أوكرانيا وجنوبها اعتبارا من الجمعة بشأن ضمها لروسيا، في تطوّر دانته الدول الغربية.


وأكد بوتين في كلمة متلفزة مسجلة مسبقا صباح الأربعاء "أعتبر أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا... ولديهم الخبرة المناسبة".


وأوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن روسيا ستستدعي 300 ألف جندي احتياط "أي 1,1 % من القدرات التي يمكن استدعاؤها".


وفي مؤشر للقل الذي ينتاب كثرا من الروس، شهدت المواقع الإلكترونية لشركات الطيران إقبالا كثيفا بعد كلمة بوتين. وأطلقت عريضة على الإنترنت ضد التعبئة حصدت اكثر من 200 الف توقيع خلال ساعات قليلة.


ورأى المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الأربعاء أن التعبئة الجزئية التي أعلن عنها بوتين ستؤدي إلى "كارثة كبيرة".


ومن لندن إلى برلين مرورا بواشنطن، رأت عواصم غربية في التعبئة "إقرارا بالفشل" ومؤشر ضعف".


وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء إن التعبئة الجزئية تشكل "مؤشر يأس جديدا".


كذلك اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أن هذه التعبئة والإعلان عن "استفتاءات" لضم أراض في شرق أوكرانيا "عمل يائس".


أما الصين التي تسعى موسكو للتقرب منها، فقد دعت إلى "وقف لإطلاق النار عبر الحوار والتشاور"، وشدّدت على "وجوب احترام سيادة ووحدة أراضي كل البلدان"، غداة الإعلان عن "استفتاءات" لضم أراض أوكرانية لروسيا.


ميدانيا، من شأن التعبئة أن تؤدي إلى تزايد العنف مع دخول النزاع شهره الثامن.


والأربعاء اتّهمت السلطات الأوكرانية مجددا روسيا بقصف موقع محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا.


في خاركيف (شمال-شرق)، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا الواقعة قرب الحدود الروسية، طالبت سفيتلانا (63 عاما) الروس بتجاهل أمر التعبئة وإلى "الاستفاقة"، فيما عمل سكان من حولها على رفع أنقاض مبنى استهدف ليلا بصاروخ.


أما جارتها غالينا البالغة 50 عاما فعبرت عن غضبها إزاء الروس الذين يقولون إنهم يريدون "تحريرها" بالقول "ممَّ تريدون تحريرنا؟ من منازلنا؟ من أقاربنا؟ من أصدقائنا؟".


ويبدو أن مسار الأمور في خاركيف هو ما دفع بوتين إلى إعلان التعبئة الجزئية، في خطوة كان قد استبعدها الكرملين الساعي لتظهير الأمور على أنها طبيعية في روسيا على الرغم من النزاع.


وتكبد الجيش الروسي خسائر في إطار الهجومات المضادة التي تشنها القوات الأوكرانية في منطقتي خيرسون في جنوب البلاد وخاركيف في شمالها الشرقي حيث اضطرت موسكو إلى تنفيذ عمليات انسحاب.


والأربعاء ندّد البابا فرنسيس بـ"ممارسات وحشية" في أوكرانيا بعدما أعلنت كييف الأسبوع الماضي العثور على مئات المقابر في غابة قرب مدينة إيزيوم التي استعادتها أوكرانيا مؤخرا من الروس.


وقال البابا إن الموفد البابوي كونراد كرايفسكي المتواجد حاليا في أوكرانيا روى له "المعاناة التي يعيشها هذا الشعب"، متطرّقا إلى "العثور على جثث تعرّض أصحابها للتعذيب".


وشكّل خطاب بوتين الأربعاء تصعيدا أيضا مع الغرب إذ اتّهم الدول الغربية بالسعي إلى تدمير بلادنا" وإخضاع موسكو لـ"ابتزاز نووي".


وقال الرئيس الروسي "أود تذكير الذين يقومون بتصريحات كهذه بأن بلادنا تملك أيضا وسائل دمار مختلفة بينها وسائل أكثر تطورا من تلك التي تملكها دول حلف شمال الأطلسي".


وتابع "سنستخدم بالتأكيد كل ما لدينا من وسائل لحماية روسيا وشعبنا"، وأضاف "الأمر ليس خدعة".
وقال وزير الدفاع الروسي إن روسيا "تحارب الغرب أكثر منه أوكرانيا".


وردا على خطاب بوتين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع محطة بيلد التلفزيونية الألمانية الأربعاء إنه لا يعتقد أن سيّد الكرملين سيستخدم السلاح النووي.


وقال الرئيس الأوكراني بحسب مقتطفات من هذه المقابلة "لا أعتقد أن هذه الأسلحة ستستخدم. لا أعتقد أن العالم سيسمح له باستخدام هذه الأسلحة".


وقال متحدث باسم البيت الأبيض الأربعاء إن الولايات المتحدة "تأخذ على محمل الجد" تهديد فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية في الحرب في أوكرانيا، معلنا أن عليه أن يتوقع "عواقب وخيمة" إذا لجأ إلى ذلك.


وشجب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء خطاب بوتين، وقال على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "هذا خطاب نووي خطير ومتهور... هذا ليس بالأمر الجديد، لقد فعل ذلك مرات عدة من قبل". وأضاف "سنحافظ على هدوئنا وسنواصل دعم أوكرانيا".


ويشكل الإعلان عن تنظيم استفتاءات في مناطق خاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا بين 23 أيلول/سبتمبر و27 منه، والإعلان عن تعبئة جزئية في روسيا منعطفا في الغزو الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


علما بأن العقيدة العسكرية الروسية تلحظ إمكان اللجوء لضربات نووية إذا تعرّضت أراض تعتبره موسكو روسية لهجمات.


وستجرى هذه "الاستفتاءات" في دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا فضلا عن منطقتي خيرسون وزابوريجيا المحتلتين في الجنوب.


وقد تعرض هذا الاعلان سريعا لانتقادات من أوكرانيا حيث قلّل زيلينسكي من أهمية هذه "الاستفتاءات الزائفة".

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسي يتهم إسرائيل بممارسة التطهير العرقي

الأمم المتحدة – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ، اليوم الأربعاء ، في خطابه من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يشارك في الدورة السابعة والسبعين للجمعية الأممية،  إن الولايات المتحدة "داست" على اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية في خطاب ألقاه أمام زعماء العالم في الأمم المتحدة.


وأكد رئيسي " إننا لا نسعى للحصول على الأسلحة النووية..لا نسعى إلى صنع أسلحة نووية أو الحصول عليها، ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا". "


ووصف رئيسي العقوبات الأميركية المفروضة على إيران بأن "هذه  العقوبات هي سلاح دمار شامل" مذكرا أن "إيران لم تنسحب من الاتفاق والولايات المتحدة هي التي فعلت ذلك. إيران تريد من الجميع أن يلتزموا بتعهداتهم، وإن مطالبتنا للضمانات تأتي على أساس تجربتنا السابقة، وخروج واشنطن من الاتفاق" مشيرا إلى أن وكالة الطاقة الذرية الدولية قد أكدت مرات عديدة على سلمية برنامجنا النووي الإيراني.


وتأتي كلمة الرئيس الإيراني في الوقت الذي تبدو فيه الأمور مجمدة بشأن الإعلان عن عودة الولايات المتحدة الأميركية للاتفاق الذي خرجت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب ، في شهر أيار من عام 2018، حيث أن واشنطن صرحت بعد زيارات متعددة للمسؤوليين الإسرائيليين، بمن فيه وزير الدفاع، غانتس، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ، هالوتا  لواشنطن، في مطلع الشهر الجاري، أن الرد الإيراني على ردها على المشروع الأوروبي، لم يكن إيجابيا، وفي وقت تتأرجح فيه التكهنات بين حتمية العودة الأميركية للاتفاق أو عدمها ، تحت ضغوطات إسرائيل وحلفائها في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين.


وقد تخلت طهران تدريجيا عن القيود التي كانت مفروضة عليها بشأن معدل تخصيب اليورانيوم بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق (2018).


وقال رئيسي ، الذي استلم مقاليد الرئاسة الإيرانية يوم 3 آب 2021، في خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ، "لقد داست أمريكا على الاتفاق النووي" كما دعا لمثول الرئيس الأميركي السابق ، ترامب إلى "مواجهة العدالة" لاغتيال القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني في بغداد في شهر كانون الثاني 2020.


"وقال رئيسي أن "النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل، وأن منطقة غرب آسيا ترفض العالم القديم، وهي مع التعددية المبنية على العدالة"، " مؤكدا : "إننا نرفض المعايير المزدوجة لبعض الدول"، متابعا: "ندافع عن حقوق الإنسان وحقوق المستضعفين عبر العالم، وأن الشعب الإيراني يعتقد أن الظلم هو من يثير الفتن في المنطقة".


وشدد رئيسي على أن : "إسرائيل تمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين منذ 70 عاماً وتضع غزة في سجنـ، والكيان الصهيوني الذي يحتل القدس لا يمكن أن يكون شريكا في الأمن".


يذكر أن  الولايات المتحدة  فرضت عقوبات على الرئيس إبراهيم رئيسي "بسبب مشاركته في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين في عام 1988 ، أي بعد ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمن بعد الثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بشاه البلاد وأدت إلى نظامها الديني الحالي بحسب الإدعاء الأميركي.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

الأمراض غير المعدية مسؤولة عن 74% من الوفيات في العالم

جنيف - (أ ف ب) -تُعتبر الأمراض غير المعدية كتلك المرتبطة بالقلب والسرطان والسكري مسؤولة عن 74% من الوفيات في مختلف أنحاء العالم، في حين أنّ اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة العوامل المعززة للإصابة بها قد ينقذ عشرات الملايين، على ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.


وأشار تقرير حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية الأربعاء إلى أنّ الأمراض غير المعدية التي يمكن الوقاية منها في كثير من الحالات ويُصاب بها الأشخاص نتيجة اعتمادهم نمط حياة غير صحي أو لعيشهم في ظروف غير مناسبة، تتسبب في وفاة 41 مليون شخص سنوياً بمن فيهم 17 مليوناً دون سن السبعين.


وأكدت منظمة الصحة العالمية أنّ أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي تشكل حالياً الأسباب الرئيسة للوفيات في العالم وتتبعها الأمراض المعدية. وقالت رئيسة القسم المعني بهذا الملف لدى منظمة الصحة العالمية بينتي ميكيلسن في تصريح للصحافيين في جنيف "يُسجَّل كل ثانيتين موت شخص دون السبعين نتيجة إصابته بمرض غير معدٍ".


وأشارت إلى أنّ المبالغ التي تُخصص لمكافحة هذه الأمراض محدودة جداً.


وللأمراض غير المعدية تأثير كبير على قدرة المصابين بها على مقاومة الأمراض المعدية، وهو ما اتّضح مع جائحة كوفيد -19.
ولفت التقرير إلى أنّ احتمال التعرض لأعراض كوفيد-19 شديدة وحتى الموت نتيجة الإصابة بالفيروس، يرتفع لمن يعانون سمنة أو مرض السكري.


وأشار التقرير إلى أنّ "المشكلة تكمن في أنّ العالم يتجاهل المعطيات مع أنّ الأخيرة توفر صورة واضحة عن الوضع".


وعلى عكس الأفكار السائدة، ليست الدول الغنية معنية بالدرجة الاولى بهذه الأمراض. وذكر التقرير أنّ 86% من الوفيات المبكرة الناجمة عن الإصابة بأمراض غير معدية في مختلف أنحاء العالم تُسجَّل في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط، حيث الوقاية من الأمراض وعلاجها لا يحصلان بصورة كافية.


وأكدت ميكيلسن أنّ محاربة الأمراض غير المعدية ليست مسألة صحية فحسب بل هي مرتبطة بالـ"مساواة".


وتُظهر مجموعة بيانات عن الأمراض غير المعدية نشرتها منظمة الصحة العالمية الأربعاء، أنّ أعلى معدلات لانتشار حالات الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي السبب الرئيسي للوفيات في العالم، تُسجَّل في بلدان كأفغانستان ومنغوليا.


وذكر التقرير أنّ "البيئة التي يعيش فيها الأشخاص تقيّد في كثير من الأحيان قراراتهم، وتجعل الخيارات الصحية أمامهم صعبة، هذا إن لم تكن مستحيلة".


ومع أنّ الأرقام المذكورة في التقرير خطرة، إلا أنّ منظمة الصحة العالمية أكدت أنّ المشكلة المطروحة يمكن حلها إلى حد كبير، لأنّ العوامل الرئيسة المسببة للإصابة بالأمراض غير المعدية معروفة ومحددة وكذلك الطريقة الأنسب للعلاج.


ويعتبر التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وشرب الكحول وقلة النشاط البدني وتلوث الهواء من الأسباب الرئيسة لانتشار الأمراض غير المعدية.


فالتدخين وحده يتسبب بوفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص سنوياً. وقال كبير مستشاري رئيس منظمة الصحة العالمية للأمراض غير المعدية دوغ بيتشر إنّ "أكثر من مليون شخص بين هذه الوفيات هم من غير المدخنين".


ويُعزى سبب وفاة ثمانية ملايين آخرين إلى النظم الغذائية غير الصحية التي اعتمدوها، فإما أنهم يأكلون كميات قليلة جداً من الأطعمة أو الكثير منها، أو يتناولون حتى طعاماً ذا جودة سيئة.


وتتسبب الكحول التي تؤدي إلى تليف الكبد والإصابة بالسرطان بالإضافة إلى عواقب أخرى، بوفاة نحو 1,7 مليون شخص سنوياً، فيما يتسبب الامتناع عن القيام بأي نشاط بدني بوفاة حوالى 830 ألف شخص.


إلا أنّ منظمة الصحة العالمية تؤكد وجود وسائل مثبتة علمياً للحد من العوامل المعززة للإصابة بالأمراض غير المعدية، مشددةً على أنّ كلّ البلدان وفي حال اعتمدت هذه الوسائل، قد تُنقَذ حياة 39 مليون شخص خلال السنوات السبع المقبلة.
وأشار التقرير إلى أنّ تخصيص مبالغ محدودة نسبياً للوقاية من الأمراض غير المعدية ومعالجتها قد يحدث فرقاً كبيراً.


وقد يفضي ضخ 18 مليار دولار إضافية سنوياً لاتخاذ تدابير مماثلة في البلدان الأكثر فقراً، إلى تسجيل إيرادات اقتصادية صافية بـ2700 مليار دولار مدى السنوات السبع المقبلة.

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

اقتصاد روسيا يتجه نحو الانكماش بدرجة أقل من المتوقع

موسكو -  (أ ف ب) -قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف الأربعاء إن الاقتصاد الروسي المتضرر من العقوبات سينكمش بأقل من التوقعات السابقة هذا العام وسيعاود النمو في عام 2024 على خلفية الطلب المحلي والاستثمار.


وقال ريشيتنيكوف لمجلس الاتحاد الروسي إن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بنسبة 2,9%، في حين أن التوقعات السابقة أشارت إلى معدل سلبي بنسبة 4%. وتوقع صندوق النقد الدولي انكماشا بنسبة ستة بالمئة في روسيا هذا العام.


تعرض اقتصاد البلاد لضربة قوية بسبب سلسلة من العقوبات الغربية غير المسبوقة جراء الصراع في أوكرانيا. وقال ريشيتنيكوف إن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بنسبة 0,8 % العام المقبل بسبب انخفاض الصادرات. لكنه أكد إنه سينمو بنسبة 2,6% في عام 2024 بفضل "زيادة الطلب المحلي ومستوى الاستهلاك والاستثمارات".


وأضاف الوزير أن "إعادة توجيه" صادرات النفط والغاز الروسية نحو "الدول المحايدة" ستساعد على دعم النشاط الاقتصادي بحلول 2024-2025.


تحدث ريشيتنيكوف بعد ساعات من إصدار الرئيس فلاديمير بوتين أمرًا بتعبئة عسكرية جزئية في روسيا، في ما يعد تصعيدًا لهجوم موسكو في أوكرانيا قد يؤثر على الاقتصاد.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

موسم قطف العنب يساعد على حماية الموروث الثقافي من الاندثار

الخليل - (شينخوا) - ما أن تطأ أقدام الزائر فناء منزل المسن الفلسطيني إسماعيل عرفة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، حتى يجد نفسه محاطا بعشرات الأواني النحاسية الضخمة التي تعتلي أكوام من الحطب المشتعل.


وللحظات يجد الزائر نفسه منشغلا في تمييز تلك الروائح العطرية المنبعثة من الأقدار، قبل أن يعلم بأن المسن عرفة يقوم بطهي أصناف متنوعة من محصول العنب الذي تشهد الأراضي الفلسطينية موسم حصاده حاليا.


ويشتري المسن عرفة (71 عاما) أطنان من محصول العنب على نفقته الخاصة من قبل تجار المدينة من أجل صناعة منتجاته في محاولة للحفاظ على مهنة الآباء والأجداد وتسويقه محليا.


ويمثل العمل الذي يقوم به عرفة وهو أب لستة أبناء مصدر سعادة وفخر كونه دأب عليه لأعوام طويلة منذ كان طفلا صغيرا عندما ساعد جده ووالده في صناعة منتجات العنب.


ويقول عرفة لوكالة أنباء ((شينخوا)) بينما يتنقل بين أقداره لمراقبة صناعته، "منذ ذلك الوقت، وبدأت أنتظر موسم قطف العنب سنويا من أجل إحيائه وأجعله الميزة الأساسية في منزلي للزائرين والأقارب والجيران".


وتشتهر الخليل بإنتاج أكثر من 15 صنفا من العنب يتميز معظمها باحتوائه على نسبة عالية من السكر، حيث تحتل المرتبة الثانية بعد زراعة أشجار الزيتون من حيث كمية الإنتاج التي تقدر بنحو 12% من إجمالي الإنتاج الزراعي في الأراضي الفلسطينية، بحسب إحصائيات رسمية.


ويقول الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في تقرير صادر في عام 2020 إن الأراضي المزروعة بكروم العنب تقدر بأكثر من 80 ألف دونم، منها 45 ألف دونم في الخليل و15 ألف دونم في بيت لحم جنوب الضفة الغربية.


ويقدر الإنتاج السنوي من العنب بنحو 80 ألف طن سنويا في الضفة الغربية، منها 52 ألف طن في الخليل وحدها بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.


ويشكو السبعيني بينما يحرك بملعقة كبيرة أحد القدر التي يطهو بها، من أن "التطور التكنولوجي والحضاري أدى لتراجع الكثير من الموروثات الثقافية في المجتمع الفلسطيني، من بينها المحافظة على استثمار المواسم الزراعية وتصنيع منتجاتها محليا".


ويقول "للأسف، تراجعت مهنة صناعة منتجات العنب المحلية بسبب هذا التطور، قبل عدة أعوام كان حوالي 20 مسنا يعملون مع أبنائهم في هذا المجال، لكن حاليا، اقتصر الأمر على اثنين فقط (أنا أحدهما)".


وأوضح عرفة بأنه مع موت الكبار كان يتخلى الصغار (الأبناء) عن موروث آبائهم في هذا المجال ويتجهون إلى مهن أخرى.
لذلك، يضيف الرجل المسن، "ما زلت أحافظ على هذا الموروث (التاريخي) ليس فقط من خلال صناعة مختلف الأصناف من منتجات العنب، ولكن أيضا من خلال الأدوات البدائية التي كان يعتمدها آباؤنا وأجدادنا في صناعتهم".


ويتابع "اضطررت إلى استخدام وسائل أخرى في عملية الطهي مثل البوتاغاز وأواني الألومنيوم، ولكنني وجدت بأنها تقلل من المذاق الذي تمتاز به منتجاتنا (...) ببساطة لقد تأكدت بأن الأواني النحاسية والطهي على النار هي أساس نكهة ومذاق وجودة تلك المنتجات".


وفي محاولة لترسيخ هذه الثقافة في مجتمعه، عمد المسن على نقل خبراته في إنتاج أصناف العنب إلى أبنائه على الرغم من انخراطهم في مجالات مهنية أخرى مثل الطب والهندسة والتدريس، الذي سيقومون بدورهم بتوريثها لأبنائهم.
وعاد خالد عرفة (38 عاما) الذي يعمل مهندسا كهربائيا مؤخرا من السعودية خصيصا من أجل تعلم فنون تصنيع منتجات العنب باعتباره جزء أساسي من الموروث الثقافي الفلسطيني.


ويقول خالد عرفة لـ ((شينخوا)) إن المجتمع الفلسطيني يعاني من اندثار بعض الأعمال المتعلقة بالطعام والفنون والأدب ولذلك نحن نقوم بالمحافظة على تاريخ "أجدادنا خاصة في ظل المحاولات المستمرة من إسرائيل لسرقة كل ما يتعلق بالتراث الفلسطيني".


ويتابع عرفة الذي يعمل مع أشقائه في حصد محصول العنب وتصنيع منتجاته أن التطور لا يتعارض مع الحفاظ على التراث والثقافة القديمة، مؤكدا أهمية "الجمع بينهما على مبدأ من ليس له ماضي لن يكون له حاضر".


ولا تبدو العملية سهلة بالنسبة لعرفة وأبنائه، حيث أنه يستغرق وقتا طويلا لتحضير أدواته التي يحتاجها لعملية الإنتاج والتي قد تمتد لشهور طويلة، مشيرا إلى أنه اعتاد على شراء حوالي 60 طنا من الحطب في فصل الشتاء وتخزينها في مزرعته لحين بدء موسم قطف العنب.


وعادة ما يقوم عرفة بإنتاج الزبيب (عنب مجفف) والدبس (شراب مركز داكن اللون) والملبن (حلوى) وخل العنب، حيث أنتج هذا العام 5 أطنان دبس و8 أطنان ملبن ولم يستطع صناعة الزبيب بسبب عدم ملاءمة ثمار العنب لمواصفات هذه الصناعة.


ويتم تسويق منتجات عرفة وأبنائه في الأسواق الشعبية والمراكز التجارية، حيث تلاقي استحسانا من الزبائن خاصة كونها تخلو من أي مواد حافظة. 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 4:13 مساءً - بتوقيت القدس

إقبال كثيف على شراء تذاكر السفر بعد إعلان بوتين التعبئة الجزئية

موسكو -  (أ ف ب) -أظهرت بيانات شركات الطيران ووكالات السفر المنشورة الأربعاء أن الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع، وذلك بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة جزئية لاحتياطي الجيش الروسي للقتال في أوكرانيا.


والأربعاء قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن روسيا ستعمد إلى تعبئة نحو 300 ألف من احتياطيي القوات المسلّحة، بعدما حذّر الرئيس الروسي في خطاب متلفز من أن روسيا ستستخدم كل الوسائل العسكرية الممكنة في أوكرانيا.


نفدت تذاكر السفر عبر رحلات مباشرة إلى مدن في دول مجاورة على غرار أرمينيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان ليوم الأربعاء، وفق موقع أفياسيلز الإلكتروني الرائج في روسيا.


في الأثناء أعلنت خطوط الطيران التركية على موقعها الإلكتروني أن الرحلات المتّجهة إلى اسطنبول التي أصبحت محطة رئيسية للمسافرين من روسيا وإليها، أصبحت محجوزة بالكامل حتى السبت.


والرحلة المقبلة المتاحة لشركة "إير صربيا" إلى بلغراد مقرّرة في 26 ايلول/سبتمبر.


وأظهرت بيانات غوغل أن البحث في روسيا عن "تذاكر" و"طائرة" ازداد بأكثر من الضعفين الأربعاء بعد الساعة 06,00 بتوقيت غرينيتش، أي بعدما بدأ بث كلمة بوتين.


كما أظهرت بيانات "غوغل ترند" أن مصطلح "مغادرة روسيا" كان أكثر رواجا بمئة مرة في الصباح مقارنة بالأوقات العادية.


والرحلات المباشرة بين روسيا والاتحاد الأوروبي محظورة منذ أن أعلن بوتين إطلاق ما يصفها الكرملين بأنها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.


وأثار اندلاع المعارك مخاوف لدى روس من إمكان فرض القانون العرفي وقد غادر عشرات الآلاف منهم إلى بلدان مجاورة لروسيا.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة في حادث سير بسلفيت

سلفيت –  "القدس" دوت كوم - لقيت طفلة (عامان ونصف) اليوم الأربعاء، مصرعها عقب تعرضها للدعس قرب مدخل بلدة حارس بمحافظة سلفيت.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الشرطة تلقت بلاغا بوصول طفلة متوفاة، حيث تحرك خبراء الحوادث لمكان الحادث، وتم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق، والتحفظ على السائق المتسبب بالحادث أصولا.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

حراك فلسطيني واسع في نيويورك لحشد الدعم للقضية الفلسطينية وإنقاذ حل الدولتين

رام الله -  (شينخوا)-  يعول الرئيس محمود عباس المتواجد في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 على حشد الدعم للقضية الفلسطينية وإنقاذ حل الدولتين على حدود العام 1967 المهدد بفعل السياسات الإسرائيلية.


وعقد عباس الذي وصل مساء (الأحد) الماضي إلى نيويورك سلسلة لقاءات شملت حتى اللحظة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس وزراء أسبانيا بيدرو سانشيز ووزيرة خارجية النرويج أنكن هويتفلدت.


كما التقى عباس رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لاودر ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير ومسؤولين من الجالية الفلسطينية في الحزبين الديمقراطي والجمهوري، على أن يلتقي مع مسؤولين آخرين في وقت لاحق كما هو مخطط لذلك.


وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية إن اللقاءات التي عقدها وسيعقدها الرئيس عباس في مقر إقامته "فرصة نادرة وهامة لشرح القضية الفلسطينية وصعوبة وخطورة الأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية".


وذكر أبو عمرو أحد أعضاء الوفد المرافق للرئيس عباس أن اللقاءات تتضمن مطالب الشعب الفلسطيني بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية للحفاظ على حل الدولتين.


وتابع أن الرئيس عباس يطالب في لقاءاته بتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته إزاء استمرار الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وكذلك دعم المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وأشار أبو عمرو إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تترك مجالا لأي عملية سلام بين الجانبين بسبب سياساتها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، لافتا إلى أن خطاب الرئيس عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون هاما وحاسما وسيترتب عليه إجراءات جدية على أرض الواقع.


ومن المقرر أن يلقي الرئيس عباس خطابه يوم (الجمعة) المقبل، وسبق أن أعلن في خطابه العام الماضي طرح مبادرة لانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 بما فيها القدس خلال عام واحد، مهددا بسحب الاعتراف الفلسطيني بها في حال عدم قيامها بذلك ومنع تحقيق حل الدولتين.


وقال عباس في حينه، إن الجانب الفلسطيني على استعداد للعمل خلال العام على ترسيم الحدود وإنهاء جميع قضايا الوضع النهائي تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية وفق قرارات الشرعية الدولية.


ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل العام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.


بدوره قال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور إن خطاب الرئيس عباس يتضمن حالة "الغضب الفلسطيني المبرر بعد أن أطال أمد الاحتلال دون أن يرتقي المجتمع الدولي إلى مسؤولياته التي عبر عنها في كيفية الحل الذي يتطلب إنهاء الاحتلال واستقلال دولة فلسطين".


وذكر منصور في تصريح صحفي أن المجتمع الدولي "لم يرتق إلى مستوى فرض هذه الإرادة لنجد هذا الحل الذي عليه إجماعا دوليا ولذلك الخطاب سيعكس شعور الشعب الفلسطيني الذي انتظر طويلا من أجل تنفيذ هذه الإرادة".


وأضاف منصور أن الخطاب سيتطرق إلى المساعي الفلسطينية في الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على حل الدولتين.


وكان الفلسطينيون تأملوا خيرا مع قدوم جو بايدن إلى البيت الأبيض في يناير 2021 باتخاذ نهج مخالف من إدارة سلفه دونالد ترامب الذي عُرف بانحيازه التام لإسرائيل، وواجهت القضية الفلسطينية واقعا من التهميش على مدار 4 أعوام من حكمه، إلا أنه مع مرور الوقت اتهموا بايدن بالسير على نهج ترامب.


ويتطلع الفلسطينيون إلى نهج مغاير من المجتمع الدولي نحو إيجاد حل جدي وسريع في التعامل مع ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد سنوات من التهميش صاحب ذلك رفض الحكومات الإسرائيلية الجلوس على طاولة المفاوضات لإحياء عملية السلام.


وكانت أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة انطلقت أمس (الثلاثاء) حيث ألقى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرتش بالإضافة إلى قادة العديد من الدول خطاباتهم وسط تأكيد على أهمية حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


وقال أسامة القواسمي رئيس لجنة المغتربين والجاليات في المجلس الوطني الفلسطيني في بيان إن تركيز قادة الدول على القضية الفلسطينية أمر في غاية الأهمية، مشيرا إلى أن ذلك "لا يعجب إسرائيل التي لا تريد لأحد أن يتحدث عن الشعب الفلسطيني وقضيته".


وأضاف القواسمي أن القضية الفلسطينية حاضرة في الأمم المتحدة باعتبارها حجر الزاوية في تحقيق الأمن والسلم في المنطقة، مؤكدا رفض الشعب الفلسطيني كافة محاولات القفز عن قضيته.


وتابع القواسمي أن الأمن والسلم والهدوء في المنطقة مرتبط بحل القضية الفلسطينية وفقا لقرارات القانون الدولي والشرعية الدولية، مشددا على أن الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه كافة بالحرية والاستقلال وتقرير المصير ولن يتراجع عنها قيد أنملة.


وفي السياق ذاته طالبت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية، المجتمع الدولي بإجراءات حقيقية تؤدي لإنهاء الاستيطان والاحتلال الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.


وأكدت الوزارة في بيان تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، أن تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير على أرض وطنه هو مفتاح تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.


وأشار البيان إلى أن وجود الاحتلال واستمراره هو السبب الرئيس لجميع التوترات وحملات التصعيد القائمة في ساحة الصراع، معتبرا أن معالجة بعض قشور وأشكال الاحتلال تندرج في إطار إضاعة الوقت وإدارة الصراع، ولن تؤدي إلى معالجة جذور المشكلة.


وقال البيان إن "حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني وحقوقه العادلة والمشروعة تندرج ضمن سياسة إسرائيلية رسمية تهدف إلى حسم مستقبل قضايا الصراع من جانب واحد، بما يؤدي إلى تدمير فرصة تجسيد دولة فلسطين على الأرض". 

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

رجل يحاول إضرام النار في نفسه قرب مقر رئاسة الوزراء في طوكيو

طوكيو -  (أ ف ب) -حاول رجل إضرام النار في نفسه, الأربعاء, في طوكيو قرب مكتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا احتجاجا على الجنازة الوطنية المقررة في 27 أيلول/سبتمبر لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي، على ما ذكرت وسائل اعلام محلية.


أصيب الرجل بحروق عدة ونقل إلى المستشفى بحسب وسائل الاعلام، ولم يعرف وضعه الصحي على الفور.


وقال الناطق باسم الحكومة هيروزاكو ماتسونو خلال المؤتمر الصحافي اليومي "ابلغنا بأن شرطيًا عثر على رجل مصاب بحروق عند الساعة السابعة صباحا (الساعة 22,00 ت غ الأربعاء) عند تقاطع" طرق قرب مجمع كانتيي الذي يضم مكتب رئيس الوزراء ومقر أقامته في وسط العاصمة اليابانية.


لكنه رفض الكشف عن مزيد من التفاصيل موضحا أن "الشرطة تعاين الوضع".


وشاهد أحد مصوري وكالة فرانس برس في المكان أن العشب والشجيرات احترقت على مساحة صغيرة على جانب الطريق مع انتشار للشرطة والصحافيين على مسافة قريبة.


وذكرت وكالة "كيودو" للأنباء إن الرجل نقل إلى المستشفى وهو بكامل وعيه فيما عثرت الشرطة على رسالة تركها على ما يبدو في المكان وأعرب فيها عن معارضته القوية للجنازة الوطنية المقررة لشينزو آبي.


وقال الرجل إنه سبعيني وأبلغ الشرطة أنه سكب البنزين على جسمه وأضرم النار بنفسه.


اغتيل آبي الذي شغل منصب رئيس الوزراء لأطول مدّة في تاريخ اليابان بالرصاص أثناء إلقائه خطاباً في تجمّع انتخابي في 8 تمّوز/يوليو في مدينة نارا في الغرب. وكان في سن السابعة والستين.


كان آبي اليميني القومي شخصية بارزة وسياسياً مثيراً للجدل، وقد غادر السلطة في 2020 لأسباب صحية.


المتّهم بجريمة الاغتيال تيتسويا ياماغامي (41 عاماً) أبلغ الشرطة إثر توقيفه أنّه قتل رئيس الوزراء السابق لاعتقاده بأنّ الأخير مرتبط بكنيسة التوحيد، وهي حركة دينية تُعرف أيضا باسم "طائفة مون".


وأثار الاغتيال صدمة في اليابان والعالم. إلا ان قرار رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا تنظيم جنازة وطنية لشينزو آبي من دون التشاور بشأن ذلك، اثار موجة من الاعتراضات غير متوقعة من حيث حجمها.


ونادرا جدا ما تقام جنازات وطنية لمسؤولين سياسيين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. وتعود آخر مراسم كهذه لرئيس وزراء متوفى إلى العام 1967.


وقدرت الحكومة كلفة جنازة آبي بحضور مئات الشخصيات الأجنبية على المكلفين اليابانيين بنحو 1,7 مليار ين (12 مليون دولار). وقد اثارت انتقادات لدى جزء من الرأي العام.


شغل شينزو آبي رئاسة الوزراء لمدة قياسية بلغت تسع سنوات قريبا على مرحلتين من 2006 إلى 2007 ومن 2012 إلى 2020. وكان معروفا على الساحة الدولية بتحركه الدبلوماسي الكثيف وسياسة التحفيز الاقتصادي الطموحة التي اعتمدها.


لكن لم يكن هناك اجماع على شخصه في اليابان حيث كان ينتقد كثيرون أفكاره القومية ونيته تعديل دستور اليابان السلمي. وتلطخت سمعته بقضايا محسوبية عدة.


وقال هيرويوكي سوغيورا البالغ 69 عاما لوكالة فرانس برس خلال مشاركته في تجمع صغير مناهض للحكومة الأربعاء في طوكيو "لو كان آبي شخصا جيدا والكثير يشعر بأنه يستحق جنازة وطنية، لأختلف الوضع".


وكثرت التظاهرات وهي قليلة عادة في اليابان، في الأيام الأخيرة احتجاجا على هذه الجنازة. وقد ضمت إحداها آلاف الأشخاص الاثنين في طوكيو.


تراجعت شعبية رئيس الوزراء الحالي منذ الصيف بسبب الانتقادات حول الجنازة الوطنية لشينزو آبي وبعد كشف معلومات عن ارتباط الكثير من نواب الحزب الليبرالي الديموقراطي (اليمين المحافظ في السلطة) مع كنيسة التوحيد.


وكان كيشيدا وهو زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي على غرار شينزو آبي قبله، غائبا عن طوكيو الأربعاء إذ توجه الثلاثاء إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

75% من الشركات الأوروبية في الصين متضررة من سياسة صفر كوفيد

بكين - (أ ف ب) -قالت غرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي الأربعاء إن سياسة صفر كوفيد الصارمة التي تتبعها الصين وما يرافقها من عدم اتساق لها عواقب سلبية على ثلاثة أرباع الشركات الأوروبية في هذا البلد.


الصين هي آخر البلدان الاقتصادية الكبرى التي تحافظ على استراتيجية صحية متشددة في مواجهة جائحة كوفيد من فرض الحجر الصحي على من جاء اختبارهم إيجابيًا وعلى مناطق مستهدفة أو فرض إجراء اختبارات الكشف PCR على مناطق بأكملها على نحو إلزامي.


لكن هذه السياسة لها تداعيات خطرة على الاقتصاد، مع إغلاق الكثير من الشركات وشلل السياحة وتوقف مصانع وتعطل سلاسل الإنتاج.


نتيجة لذلك، تتسبب إجراءات مكافحة كوفيد و"انعدام اليقين" في زيادة مخاوف الشركات الأوروبية في الصين، وفقًا لمسح سنوي أجرته غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في بكين.


وكتبت غرفة التجارة "ما دام التهديد بالحجر قائمًا، ستظل بيئة الأعمال هناك غير متوقعة"، مشيرة إلى أن سياسة صفر كوفيد "غير المرنة وغير المتسقة" تدفع 23% من الشركات الأوروبية التي شملها الاستطلاع إلى التفكير في الاستثمار خارج الصين.


وأشار المسح إلى أن هذه النسبة في أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات.


تتمتع الصين بإمكانات نمو كبيرة وسلسلة إنتاج لا مثيل لها، لكن "لا يمكن اعتبار التزام الشركات الأوروبية أمرًا مفروغًا منه"، وفق غرفة التجارة الأوروبية.


منذ عام 2020، أغلقت حدود البلاد بالكامل تقريبًا، ما يعيق بشدة التفاعلات الاجتماعية مع الخارج وكذلك لم شمل الأسر.


وحذرت غرفة التجارة من أنه "إذا استمرت الصين على هذا المسار، ستزداد بيئة الأعمال تعقيدًا"، وهذا سيسرع "هجرة" المواطنين الأوروبيين.


خفضت الصين في حزيران/يونيو مدة الحجر الصحي الإلزامي للمسافرين الذين يصلون إلى البلاد من 21 إلى 10 أيام. لكن العدد المتدني للرحلات الجوية مع الصين والأسعار الباهظة للتذاكر تظل عقبة رئيسية أمام السفر.


وتتعرض استراتيجية صفر كوفيد التي يدافع عنها الرئيس الصيني شي جينبينغ لانتقادات متزايدة في أوساط الأعمال مع شعور بالقلق من التهديدات التي تشكلها عمليات الحجر على النشاط الاقتصادي.


وكتبت غرفة التجارة الأوروبية بأسف أن "في الوقت الحالي، تسود الأيديولوجيا على الاقتصاد".

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات العراقية تنسق مع "قسد" والحكومة السورية لضبط الحدود

بغداد - (شينخوا) - أكدت السلطات العراقية اليوم (الأربعاء) إنها تنسق مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والسلطات السورية لضبط الحدود مع سوريا ومنع تسلل الإرهابيين.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن اللواء تحسين الخفاجي الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية قوله إن "هناك تعاونا مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من خلال التحالف الدولي في المجال الاستخباراتي لملاحقة الإرهابيين ومنع تسللهم والقبض عليهم".


وكشف الخفاجي عن وجود تعاون بين السلطات العراقية والحكومة السورية في مجال السيطرة على الحدود .


وشدد الخفاجي على أن هذا التعاون المشترك جعل من تسلل الحدود العراقية أمرا صعبا جدا أمام المجاميع الإرهابية.


وأضاف الخفاجي أن "هناك تعزيزا للخطوط الدفاعية في الحدود مع سوريا، حيث تم وضع خطين دفاعيين الأول يتمثل بقيادة حرس الحدود والثاني يتمثل بالجيش العراقي، بالإضافة إلى الحواجز الكونكريتية وأبراج المراقبة".


وأشار إلى أن العمل مستمر في ضبط وتأمين الحدود العراقية السورية.


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر 2017 طرد عناصر تنظيم داعش وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، بما في ذلك الشريط الحدودي مع سوريا.


وقامت القوات العراقية بعد طرد التنظيم الإرهابي بتعزيز نقاط المراقبة ونصب الكاميرات وتسيير الدوريات على الحدود لمنع تسلل الإرهابيين من سوريا إلى داخل الأراضي العراقية.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة العلاقات الخارجية في النواب الأميركي تقر تغيير مناهج الدراسة الفلسطينية

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي الأسبوع الماضي بالإجماع مشروع قانون لتقييد المناهج الدراسية، حتى لا يتم تعليم الأطفال الفلسطينيين "شيطنة" إسرائيل.


كما وافقت اللجنة أيضًا بالإجماع على تعديل من الجمهوري أوغست بفلوجر (جمهوري من ولاية تكساس) لحظر "الادعاءات بأن إسرائيل تمارس الفصل العنصري" من المناهج الدراسية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)  أو مدارس السلطة الفلسطينية التي تمولها الولايات المتحدة.


لذلك، بحسب موقف اللجنة، "يجب ألا تتضمن المناهج الدراسية الفلسطينية وجهة نظر هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بأن إسرائيل تمارس الفصل العنصري".


ورعى "قانون السلام والتسامح في التعليم الفلسطيني" التائب براد شيرمان (ديمقراطي من ولاية كاليفورنيا) الذي جرت المناقشة والتصويت عليه يوم الأربعاء الماضي، 14 أيلول 2022، حيث اتسمت حجة شيرمان لدعم حظر الفصل العنصري بالسطحية والانضباط لنقاط صاغتها "اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة – إيباك"، اللوبي الإسرائيلي القوي الذي يعتبر الداعم المالي والانتخابي الأول للنائب شيرمان. 


قال النائب شيرمان في حجته لتبني مشروع القانون : "أعتقد أن هذا التعديل دقيق ... قد يكون هناك من يقول - أو على الأقل قابلت بعض الأشخاص الذين قد يزعمون - أن إسرائيل دولة فصل عنصري، وأريد دحض هذا الاستنتاج المتطرف".


ويدعي شيرمان في نص رعايته للقانون :"نريد حل الدولتين، وهذا يعني أنه ستكون هناك دولة واحدة لشعب ما عدا دولة أخرى لشعب آخر، وهذا ليس فصل عنصري، كان الفصل العنصري نظامًا شريرًا في جنوب إفريقيا عمل العالم بأسره على تدميره، لذا فإن تسمية إسرائيل دولة فصل عنصري ما هي إلا دعوة لبذل جهد عالمي لتدمير إسرائيل، الحقيقة أن هناك حدودا بين إسرائيل ومصر، إذن الشعب المصري مفصول عن إسرائيل بحدود، إنهم يعيشون بمعزل عن إسرائيل في مصر هذا لا يختلف عما نراه في أوروبا".


ويدعي شيرمان في حجته غير المنطقية : "لم يطلق أحد على هولندا دولة فصل عنصري، لأن لها حدودًا مع ألمانيا، ويعيش الهولنديون في الغالب على جانب واحد من الحدود ويميل الألمان إلى العيش على الجانب الآخر من الحدود، ولكل منهما ولايات مختلفة لأناس مختلفين، وبالطبع هناك بعض الألمان يعيشون في هولندا وبعض الهولنديين يعيشون في ألمانيا وحقوقهم محمية، لذا فإن القول بأن أولئك الذين يريدون دولة يهودية تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة فلسطينية يحتضنون شرور الفصل العنصري هو القول بأن كل حدود دولية تقريبًا تشكل فصلًا عنصريًا، لأنها تقسم الناس إلى دول مختلفة".


من جهته قال الباحث والكاتب فيليب وايس في تعليقه غلى حجة شيرمان: "هناك العديد من الأسباب التي أعتقد أن هذه الحجة هي ضرب من السخافة والهراء، حيث توجد اليوم دولة واحدة فقط على الأرض هي إسرائيل، والولايات المتحدة تفعل كل ما في وسعها لمنع جهود فلسطين للاعتراف بها كدولة".


ويضيف وايس: "إن الحدود التي رسمها المجتمع الدولي عام 1947 ومرة أخرى عام 1949 هي مجرد رغبات، ولم يتم احترامها، واحتلت إسرائيل الأراضي المخصصة لفلسطين (الضفة الغربية المحتلة) ودخل 750 ألف يهودي إسرائيلي إلى تلك الأراضي، اليهود هناك يخضعون لمجموعة قوانين منفصلة عن الفلسطينيين، مع وجود طرق وجدران منفصلة تخترق القرى الفلسطينية، كما يخضع الفلسطينيون لقانون عسكري".


ويعتبر وايس "إن هذا النظام (الإسرائيلي) برمته نظام فصل عنصري في حقيقته، وهذا ما تقوله منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومؤسسة الحق وبتسيلم ومجموعات حقوقية أخرى، بالإضافة إلى أصوات قيادية من بينها (الرئيس الأميركي السابق) جيمي كارتر، والباحثة في معهد كارنجي، زها حسن، ناهيك عن العديد من الجماعات البروتستانتية، بما في ذلك كنيسة المسيح المتحدة والكنيسة المشيخية".


ويقول وايس "علاوة على ذلك، بدأ تقرير هيومن رايتس ووتش عن "الفصل العنصري" لعام 2021 في عام 2018 عندما أقرت إسرائيل مشروع قانون الدولة القومية الذي أعطى اليهود حقوقًا أعلى في الأرض واللغة والقوانين، ووضع الفلسطينيين الإسرائيليين في موقع المواطنة الهامشية".


يذكر أن "بتسيلم" الإسرائيلية قالت في تقرير لها "إن إسرائيل هي عبارة عن نظام فصل عنصري في كل الأرض التي تسيطر عليها إسرائيل (1948-1967)، وحل الدولتين، غير مطروح على الطاولة في السياسة الإسرائيلية".


بدورها إدعت النائبة، كاثي مانينغ، (ديمقراطية من نورث كارولينا) إن الشباب الفلسطيني تخلوا عن "القبول والتسامح" بسبب الكتب المدرسية، وأضافت إنه في رحلتها الأخيرة  لإسرائيل، "التقينا بشباب فلسطينيين أصيبوا بخيبة أمل عميقة بشأن إمكانية السلام مع جيرانهم الإسرائيليين ، لأن مناهجهم تتضمن محتوى يديم معاداة السامية وضحية الفلسطينيين واستشهادهم" - نصوص "تشيطن أو يسيء توصيف إسرائيل".


وعلقت لارا فريدمان من "مؤسسة سلام الشرق الأوسط" في واشنطن على القرار  بأن "الكونجرس يسعى إلى إنكار فكرة أن للفلسطينيين أي مظالم مشروعة ضد إسرائيل".


ويعتقد وايس "إن مشروع القانون هذا والأهمية في اللجنة يعطي ذريعة مريحة للكونجرس بأن السبب الأساسي لاستمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو الكراهية الفلسطينية غير العقلانية لإسرائيل / اليهود، وليس أي شيء تفعله إسرائيل ضد الفلسطينيين، [مشروع القانون] يصر أن على الفلسطينيين أن يتعلمون  وجهات نظرهم حول إسرائيل في المدارس بناء على الرواية الإسرائيلية، وليس انبثاقًا من تجربتهم الحية في ظل نظام الفصل العنصري الإسرائيلي".


وتعتقد لارا فريدمان أن المجموعة المناصرة لإسرائيل في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب  الأميركي من الديمقراطيين، تهدف في نهاية المطاف محاصرة وعزل التيار التقدمي في الحزب الديمقراطي مثل النائبة إلهان عمر، والنائبة رشيدة طليب، والنائبة أليكزاندريا أوكاسيو كورتيز، والنائبة أيانا بريسلي، والنائب مارك بوكان، وبقية التقدميين في الكونجرس.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

تعيين وزير جديد للتعليم في أفغانستان

كابول - (أ ف ب) -عين المرشد الأعلى لطالبان أحد المقربين منه وزيرًا للتعليم في حين ينقسم رموز النظام الإسلامي بشأن منع الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية.


منذ وصول طالبان إلى السلطة في 15 آب/أغسطس 2021، حُرمت مئات الآلاف من الفتيات من العودة إلى المدارس الثانوية، في إجراء لا يلقى الإجماع داخل الحركة ويحظى باهتمام المجتمع الدولي الذي جعل إعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات شرطًا أساسيًا للاعتراف بحكومة طالبان.


وصرح وزير التربية والتعليم الجديد حبيب الله آغا الذي ينتمي إلى الدائرة المقربة من المرشد الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده، لوكالة فرانس برس الأربعاء أنه لم يتلق بعد أي تعليمات حول هذا الموضوع.


وقال الوزير الجديد البالغ من العمر 68 عامًا عبر الهاتف "لا يمكننا اعتماد أي مشروع بمبادرة منا ... سأعمل وفقًا لتعليمات المرشد الأعلى".


ولم يرغب القاضي السابق في ظل نظام طالبان الأول الذي استمر خلال الفترة 1996-2001 في إبداء رأيه في تعليم الفتيات.
عُين حبيب الله آغا بعد اجتماع بين مسؤولين حكوميين وكبار رجال الدين عقد الأسبوع الماضي في قندهار، معقل طالبان، وهو عضو في المجلس الديني الذي يقدم المشورة للمرشد الأعلى.


وقال نيشانك موتواني، الباحث في جامعة هارفرد، لوكالة فرانس برس إن تعيينه "يشير إلى أن طالبان تستعين بالموالين للنظام الذين يرفضون إعادة فتح مدارس الفتيات".


ومن بين من يقدمون المشورة لهبة الله أخون زادة مجموعة متشددة تعارض تعليم الفتيات في الأساس.


في آذار/مارس، ألغى المرشد الأعلى في اللحظة الأخيرة قرار إعادة فتح المدارس الثانوية للبنات بعد صدوره عن وزارة التربية والتعليم التي كان يتولاها نور الله منير.


وأكد الكثير من مسؤولي طالبان أن الإغلاق موقت وعلى صلة بمشكلة إدارية، وأن الصفوف ستُستأنف بمجرد تحديد برنامج قائم على التعاليم الإسلامية.


ونقلت وسائل إعلام محلية عن نور الله منير قوله في وقت سابق من هذا الشهر إن المدارس الثانوية للفتيات أغلقت لأن "الكثير من الناس في المناطق الريفية لا يريدون أن تذهب الفتيات إلى المدرسة".


ومع ذلك، ظلت بعض المدارس الثانوية للبنات مفتوحة في ولايات بعيدة عن مدن رئيسية مثل كابول وقندهار، بسبب ضغوط مارستها الأسر وزعماء القبائل.


في غضون أسابيع من توليها السلطة، بدأت طالبان فرض قيود صارمة على النساء للتوافق مع نظرتها المتزمتة للإسلام وإبعادهن عن الحياة العامة.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير نصر أبو حميد يتمكن من زيارة شقيقه ناصر بعد 8 شهور وصُدم بصعوبة حالته

رام الله- "القدس" دوت كوم- تمكن الأسير نصر أبو حميد، يوم أمس، برفقة شقيقيه إسلام وشريف، من زيارة أخيهما ناصر في ما يسمى "عيادة سجن الرملة"، وقد جاءت هذه الزيارة بعد ضغوط كبيرة من قبل أبناء الحركة الأسيرة على إدارة سجون الاحتلال.


وأوضح الأسير نصر لمحامي هيئة الأسرى كريم عجوة، تفاصيل التفاقم السريع للحالة الصحية لشقيقه ناصر المصاب بالسرطان، ووصولها لمرحلة غاية في الخطورة.


وأضاف: "إن هذه الزيارة هي الزيارة الأولى منذ ثمانية شهور، وكانت مدتها فقط 45 دقيقة، وبقي السجانون في الغرفة طوال الزيارة".


وتابع الأسير نصر تفاصيل الزيارة، مشيراً بأنه  صُدم عندما رأى شقيقه ناصر بهذه الحالة الصحية الحرجة، وانتابه شعوراً بالحزن والأسى على وضع أخيه الذي يتدهور يوماً بعد آخر، مؤكداً بأن هناك خطورة حقيقية من فقدانه في أي لحظة.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال أجلت جلسة النظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض ناصر أبو حميد حتى الشهر المقبل، على الرغم من أنه يواجه خطر الشهادة في أي لحظة، وذلك وفقاً للتقارير الطبية الأخيرة التي كشف عنها أطباء الاحتلال، والتي تؤكد وصوله لمرحلة غاية في الصعوبة، فهو يعاني من أوجاع شديدة في العمود الفقري وفقدان جزئي للحركة. 

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

البرهان يتوجه إلى نيويورك لتمثيل السودان في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

الخرطوم - (شينخوا)  - توجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليوم (الأربعاء) إلى نيويورك لتمثيل السودان في أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.


ومن المقرر أن يلقي البرهان، وفقا لبيان صادر عن مجلس السيادة، خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22 سبتمبر الجاري.


كما سيشارك البرهان في إجتماعات رفيعة المستوى لبحث تعزيز التعاون متعدد الأطراف فيما يتعلق بمختلف القضايا الدولية والإقليمية المطروحة، إضافة إلى التحديات التي تواجهها المجموعة الدولية على غرار التغيرات المناخية وأزمة الغذاء وتبعاتها، خاصة على الدول النامية والأقل نموا.


وسيلتقي رئيس مجلس السيادة على هامش الدورة 77، بعدد من الرؤساء من مختلف دول العالم وممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة لبناء مستقبل أكثر استقرارا.


وعلى مدى أسبوع سيلقي نحو 150 رئيس دولة وحكومة من كافة أنحاء العالم خطاباتهم في هذا الاجتماع السنوي للأمم المتحدة.


ويرافق رئيس مجلس السيادة، وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.


جدير بالذكر أنه المرة الأولى التى يشارك فيه البرهان في أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة .


وشارك السودان عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الدورة الـ76 للأمم المتحدة العام الماضي بعد أن تغيب رئيس الوزراء وقتها عبد الله حمدوك بسبب أزمة داخلية بين المكونين العسكري والمدني في الحكومة الانتقالية.


وكان رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك الذي تم تعيينه في الأول من سبتمبر العام 2019 قد مثل السودان خلال الدورتين 74 و 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في العامين 2019 و 2020. 

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

البنك العربي يوفر تمويلاً سكنياً للراغبين بالشراء في حي "لنا" القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلنت شركة مسار العالمية عن توفير قروض سكنية مرنة وتسهيلات للراغبين بشراء شقق فاخرة في حي "لنا" الجاري بناؤه في القدس.


وكشفت مديرة الحي المهندسة إيناس موسى الوعري عن توقيع اتفاقية تعاون جديدة مع البنك العربي خاصة بالحي الجديد لتوفير برنامج إقراض سكني للمقدسيين، بحيث يمكنهم من تملك شقق سكنية متميزة في "لنا" بدفعات مريحة وسقوف تمويلية تصل إلى 600 ألف دولار مع فترات سداد طويلة تصل إلى 18 عاماً.


وفي تعليقه على الاتفاقية، قال مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد مروان صقر: "تعتبر هذه الاتفاقية بمثابة نافذة أمل تُمكن أهلنا في القدس من امتلاك سكن مميز وبمواصفات حديثة وبنية تحتية لم تشهدها الأحياء العربية في القدس من قبل".


ودعا الراغبين بامتلاك شقق في حي "لنا" للتقدم بطلب الاقتراض فوراً، مؤكداً أن البنك العربي سيمول حتى 75% من قيمة الشقة وسيكون التمويل خاضعاً لأحكام وشروط البرنامج وموافقة البنك.


وثمنت الوعري دور البنك العربي وطرحه برنامج إقراض خاص بالحي، قائلة: "جنباً إلى جنب مع استمرار أعمال البناء وتقدمها بوتيرة متسارعة في الحي وفقاً للجداول الزمنية المخططة، نعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع المؤسسات المالية الكبيرة للتيسير على أهلنا في القدس وتسهيل إمكانية التملك في "لنا" من خلال هذه القروض التمويلية".


وأضافت أن رؤية المطور تمثلت بإقامة حي بمواصفات غير مسبوقة بالنسبة للقطاع العقاري العربي في مدينة القدس، وفي بيئة خاصة مع الكثير من المزايا التي تجمع بين الرقي والفخامة في مساحات الشقق المتنوعة وبين المرافق العامة العصرية في المباني وحولها، إضافة إلى الموقع الحيوي الذي يتمتع به "لنا" وسهولة التنقل بسلاسة ويسر منه في كل الاتجاهات.


ويتم تطوير حي "لنا" القدس من قبل شركة مسار العالمية بخبراتها العريقة في مجال التخطيط الحضري والعمراني وخاصة في مدينة روابي الحديثة التي طورت مفهوم المعيشة في أحياء متكاملة ومترابطة اجتماعياً بما يلائم الأسرة الفلسطينية.


ويتوقع أن يتم البدء بتسليم الشقق السكنية لسكان حي "لنا" في غضون 23 شهراً كما هو مخطط، حيث تسير أعمال البناء في الحي بوتيرة متسارعة، وتشرف على هذه الأعمال طواقم فنية وهندسية مختصة في البناء الراقي وصاحبة خبرة واسعة بمتطلبات البناء في القدس للمشاريع الكبيرة.


وسيمثل "لنا" عند اكتماله نمط معيشة يضمن الرفاهية والحداثة بما يحتويه من مساحات خضراء، وأماكن ترفيهية لجميع أفراد العائلة، ومركزاً تجارياً عصرياً، ومنطقة لبناء مدرسة، ومساحات متنوعة، عدا عن الشُرف الخارجية الكبيرة، إضافة إلى مطبخ مجهز لكل شقة، ونظام تدفئة تحت البلاط، ونظام تبريد مركزي. 


 

 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتلع 50 شجرة زيتون غرب سلفيت

سلفيت -"القدس" دوت كوم- اقتلعت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، 50 شجرة زيتون، وجرفت مساحات واسعة من أراضي زراعية، غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة الإسرائيلية شرعت بتنفيذ عملية تجريف أراضٍ على المدخل الشمالي لبلدة الزاوية، من أجل مد خطوط مياه لصالح شركة "ميكروت"، تصل ما بين مستوطنة "ارائيل" شرقا، وحتى مستوطنة "الكاناة" شمال غرب البلدة.


وأشارت المصادر إلى أن مساحة الأراضي التي قد تتضرر بفعل تنفيذ هذا المشروع تقدر بما يقارب بـ40 دونمًا. 

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" تتهم "حماس" بمنع فعالية مساندة للأسرى المرضى

غزة - "القدس" دوت كوم - اتهمت حركة "فتح" في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، اليوم الأربعاء، حركة "حماس" بمنع فعالية مساندة للأسيرين المريضين خالد أبو عمشة من سكان القطاع، وناصر أبو حميد من سكان رام الله.


ولم تتضح أسباب منع حركة "حماس" لتنفيذ الفعالية قرب حاجز بيت حانون "إيرز".


ولم تعلق الأجهزة المختصة في قطاع غزة على الاتهامات من قبل حركة "فتح".

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

30 معتقلًا يحددون موعد إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - حدد 30 معتقلًا إداريًا موعد خطوة الإضراب عن الطعام في الـ25 من أيلول الجاري.


وأكد المعتقلون الإداريون في بيان لهم، جهوزيتهم في أعلى مستويات لإطلاق معركتهم الجديدة، داعين لحل الخلافات الداخلية وتوحيد البوصلة بالالتفاف حول معركتهم ضد الاعتقال الإداري.


ودعا المعتقلون الثلاثين في بيانهم، إلى إسناد نضالهم ضد الاعتقال الإداري وعربدة الاحتلال، وانتصارًا لوحدة الشعب الفلسطيني.






فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إصابات بالاختناق جراء اعتداءات الاحتلال في الخليل ونابلس

محافظات- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، اليوم الأربعاء، بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام بكثافة صوب الشبان ومنازل المواطنين في المدخل الرئيسي لمخيم العروب، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيًا.


كما وأصيب عدد من الطلاب بالاختناق في قرية برقة شمال غرب نابلس، بعدما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مدرسة برقة الثانوية.



عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

السفيرة الأميركية في أوكرانيا: التعبئة الروسية "مؤشر ضعف"

كييف  - (أ ف ب) -قالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك الأربعاء إن التعبئة الجزئية التي اعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكل "مؤشر ضعف".


وكتبت السفيرة في تغريدة "الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي" مؤكدة ان بلادها ستستمر في "دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة".


وسخر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك من إعلان الكرملين، مذكّرا بفشل الروس في تحقيق هدفهم بالحرب الخاطفة في الأراضي الأوكرانية ونفي موسكو إخفاقاتها العسكرية في أوكرانيا.


وجاء في تغريدة لبودولياك "الروس الذين أرادوا تدمير أوكرانيا انتهى بهم الأمر إلى التعبئة وحدود مغلقة مع حسابات مصرفية مجمّدة وحبس بسبب الفرار (من الخدمة). الأمور كلها ما زالت تسير وفقا للخطة. أليس كذلك؟" متحدثًا عن "سخرية القدر".


والأربعاء أعلن الرئيس الروسي تعبئة مئات آلاف الروس للقتال في أوكرانيا، ودعم تنظيم "استفتاءات" عاجلة في أربع مناطق في شرق أوكرانيا وجنوبها، بغية ضمّها إلى روسيا.


وحذّر سيّد الكرملين الغرب من أن موسكو ستستخدم "كل الوسائل" للدفاع عن نفسها، ملمحًا بذلك إلى أن روسيا مستعدة لاستخدام السلاح النووي.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم مسكنًا في النقب

النقب- "القدس" دوت كوم- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مسكنًا في قرية البقيعة بمنطقة النقب داخل أراضي عام 48.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات هدمت منزل المواطن سالم أبو عصيدة بحجة عدم الترخيص، وفجرت حاويات المياه، ورمت حبوب القمح على الأرض، وتركته هو وعائلته المقدر عددهم بـ14 فردًا، بينهم معاق، بالعراء دون مأوى.



فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يُمدد توقيف المعتقلين المصابين السعيد (غوادرة) للمرة الثالثة ولمدة 8 أيام

رام الله- "القدس" دوت كوم- مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، في مركز تحقيق "بتاح تكفا"، توقيف المعتقلين الجريحين محمد ماهر السعيد (غوادرة) (17 عاماً)  ومحمد وليد السعيد (غوادرة) (22 عاماً) من محافظة جنين، 8أيام.


وأوضحت هيئة الأسرى في هذا السياق أن هذا التمديد الثالث بحق الشابين غوادرة منذ تاريخ اعتقالهما، وفي كل مرة يتم تمديد توقيفهما غيابياً نظراً لحالتهما الصحية.


وأكدت أن كلا الشابين يواجهان أوضاعاً صحية سيئة للغاية، نتيجةً للحروق الشديدة التي يعانيان منها، ويقبعان داخل ما يسمى مستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي بظروف صعبة، تحت أجهزة التنفس الاصطناعي والتخدير.


وأعربت الهيئة عن قلقها من استمرار سياسة استهداف الشبان الفلسطينيين والتي تنفذها سلطات الاحتلال بشكل مقصود خلال عملية الاعتقال، حيث تتعمد إصابتهم بإصابات حرجة وخطيرة تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.


يذكر أن جيش الاحتلال قد اعتقل الجريحين غوادرة بتاريخ 4 من أيلول الجاري، على خلفية تنفيذ عملية إطلاق نار في منطقة غور الأردن.

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تغلق المدخل الغربي لبلدة تقوع

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المدخل الغربي لبلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم


 وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أغلقت المدخل الغربي للبلدة بالبوابة الحديدية، لإجراء مناورات عسكرية، وعززت من تواجدها العسكري قرب قرية المنية، وعلى طول الطريق الواصل إلى مجمع مستوطنة "غوش عصيون"، ما أدى عرقلة تحرك المواطنين والتسبب بحالة من الهلع بين صفوفهم.

منوعات

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

230 حوتا طيارا جنحت إلى شواطئ أستراليا ونصفها نفق على الأرجح

سيدني-  (أ ف ب) -عُثر الأربعاء على نحو 230 حوتاً طياراً جنحت إلى الساحل الغربي لتاسمانيا، فيما أشار مسؤولون أستراليون إلى أنّ نصف هذه الحيتان فقط تبدو على قيد الحياة.


وقالت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة في الولاية إن "مجموعة تضم نحو 230 حوتاً جنحت قرب ميناء ماكواري"، مضيفةً "يبدو أن نصف هذه الحيوانات لا تزال حيّة".


وأظهرت لقطات جوية مشهداً مروعاً لعشرات من هذه الثدييات السوداء منتشرة على امتداد شاطئ واسع.


وشهدت المنطقة قبل نحو عامين جنوحاً جماعياً لنحو 500 حوت طيار، نفق معظمها ولم ينج سوى نحو مئة منها.


ولم تتضح بعد أسباب الجنوح الجماعي.


وبحسب الباحثين، فإن هذه الحيوانات قد تكون ضلت طريقها في المياه لدى اقترابها كثيرا من السواحل.


وبما أنّ الحيتان الطيارة تُعتبر حيوانات اجتماعية قد تتبع تلك التي تضل طريقها وتتعرض بذلك للخطر.


وأكد المسؤولون أنّ خبراء في حفظ البيئة البحرية وموظفين مزودين بمعدات إنقاذ الحيتان توجهوا إلى موقع الجنوح.

اقتصاد

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته خلال 20 عامًا على خلفية التوترات حول أوكرانيا

لندن - (أ ف ب) -سجّل الدولار قفزة الأربعاء إلى أعلى مستوياته خلال 20 عامًا مقابل مجموعة من العملات الكبرى الأخرى، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "التعبئة الجزئية" للقتال في أوكرانيا مؤكدًا أن بلاده مستعدة لاستخدام "كل وسائلها" الدفاعية لحماية نفسها.


وفي حين تستفيد العملة الخضراء من مراهنات على السياسة النقدية الصارمة قبل اجتماع للاحتياطي الفدرالي الأميركي في وقت لاحق الأربعاء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقارنه بسعر عملات أخرى مثل الين الياباني واليورو والجنيه الاسترليني، 110,87 نقطة، في زيادة قياسية منذ عام 2002.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

اتساع رقعة الاحتجاجات في إيران إثر وفاة الشابة "مهسا أميني"

طهران - (أ ف ب) -اتسعت رقعة التظاهرات المتواصلة في إيران لليلة الخامسة على التوالي احتجاجاً على وفاة شابة أوقفتها "شرطة الأخلاق" التي تتابع التزام النساء بالملابس المقررة في الجمهورية الإسلامية، وفق ما أفادت وكالة "إرنا" الرسمية الأربعاء.


خرج متظاهرون إلى الشوارع في نحو 15 مدينة إيرانية فعطلوا حركة المرور وأشعلوا النار بمستوعبات النفايات ومركبات الشرطة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة وردّدوا شعارات مناهضة للنظام.


واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأجرت عمليات توقيف لتفريق المتظاهرين، وفق وكالة الأنباء "إرنا".


وتجمع رجال ونساء خلعت كثيرات من بينهن حجابهن، في طهران وفي مدن رئيسية أخرى في البلاد لاسيما في مشهد (شمال شرق) وتبريز (شمال غرب) ورشت (شمال) واصفهان (وسط) وكيش (جنوب)، بحسب "إرنا".


وأعلن محافظ كردستان الإيرانية اسماعيل زاري كوشا الثلاثاء أن ثلاثة أشخاص قتلوا خلال تظاهرات في المحافظة.


أوقفت الشابة مهسا أميني (22 عاما) وهي من منطقة كردستان في شمال غرب إيران في 13 أيلول/سبتمبر في طهران بحجة ارتداء "ملابس غير محتشمة" على أيدي عناصر من "شرطة الأخلاق" التي تراقب التزام النساء بالقيود المشددة على اللباس، ومنها إلزامية تغطية الشعر. وتمنع هذه الشرطة النساء من ارتداء معاطف قصيرة فوق الركبة أو سراويل ضيقة وسراويل جينز بها فتحات، إضافة إلى الملابس ذات الألوان الفاقعة.


ودخلت الشابة في غيبوبة بعد توقيفها ولم تعرف أسباب ذلك، وتوفيت في 16 أيلول/سبتمبر في المستشفى، وفق التلفزيون الحكومي وعائلتها.


وأثارت وفاتها احتجاجات عنيفة وموجة إدانات دولية.


وأدانت الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا ودول أخرى وفاة أميني وتعامل القوات الإيرانية مع التظاهرات، في حين ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الثلاثاء مساء بما اعتبره "تدخلاً أجنبياً".


وقال "من المؤسف أن بعض الدول تحاول الاستفادة من حادث يتم إجراء تحقيق بشأنه لبلوغ أهدافها ورغباتها السياسية ضد حكومة وشعب إيران".

فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تحدد موعد التسجيل لامتحان "المستوى" للعام 2023

رام الله- "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، عن موعد عقد امتحان المستوى للعام الدراسي 2022/2023 وفق شروط حددتها في إعلان جديد صدر عنها. 


وأشارت الوزارة إلى أنه يسمح بالتقدم للامتحان لكل فلسطيني يقل مؤهله العلمي عن الصف التاسع الأساسي بنجاح بشرط أن يكون قد أنهى الصف السادس الأساسي بنجاح أو ما يعادله على أن لا يقل عمره عن (16) عاماً في 1/1/2023. 


وأوضحت الوزارة أن امتحان المستوى يعقد وفق منهاج الصف التاسع الأساسي في مباحث اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم العامة، مشيرة إلى أن نتيجة المشترك في الامتحان ناجحاً أو راسباً فقط ولا استكمال للمشترك الراسب، منوهة إلى أنه لا تمنح أية وثيقة للمشترك الراسب. 


وأضافت: "أن المشترك الناجح يمنح شهادة مصدقة تفيد نجاحه في امتحان المستوى وتؤهله للالتحاق بالصف العاشر الأساسي في المدارس النظامية للعام الدراسي 2023/2024 على أن لا يزيد عمره عن (18) عاماً كما تمكنه الشهادة من التقدم لامتحان الثانوية العامة على أن لا يقل عمره عن (19) عاماً في 1/1 من العام الذي يرغب التقدم فيه للامتحان".


وأفادت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للراغبين في الاشتراك في الامتحان في مديريات التربية والتعليم تبدأ اعتباراً من صباح يوم الأحد 2022-10-02 وحتى نهاية دوام يوم الخميس 2022-10-13 مع ضرورة اصطحاب المشترك شهادة مدرسية لآخر صف أنهاه مصدقة حسب الأصول وشهادة الولادة الأصلية أو صورة مصدقة عنها و(4) صور شخصية حديثة، ورسم الاشتراك وقدره (200) شيكلاً. 


وأوضحت الوزارة أن الامتحان سيعقد في أربعة مراكز وهي الخليل ورام الله ونابلس وغزة.


فلسطين

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يسمح بتصدير أسماك من قطاع غزة للضفة الغربية لأول مرة منذ العدوان

غزة -"القدس" دوت كوم- سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بتصدير شحنة من أسماك قطاع غزة باتجاه الضفة الغربية.


وبلغت الشحنة 10 أطنان فقط من أصل 40 كان المفترض أن تصدر، وذلك لأول مرة منذ العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو/ أيار من العام الماضي.

عربي ودولي

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين يعلن "تعبئة جزئية" في روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا

موسكو,  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء "تعبئة جزئية" للروس في سن القتال، ما يمهّد لتصعيد كبير في النزاع في أوكرانيا.


وقال بوتين في كلمة متلفزة مسجلة "أعتبر أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا... ولديهم خبرة".


وأضاف "مرسوم التعبئة الجزئية وقع" وسيدخل حيز التنفيذ "اليوم" الأربعاء.


وشدد بوتين "نحن نتحدث فقط عن تعبئة جزئية" في حين سرت شائعات في الساعات الأخيرة عن إعلان تعبئة عامة.


وأكد الرئيس الروسي "في وجه التهديد" الذي يطرحه "نظام كييف النازي" المدعوم ماليا وعسكريا من قبل الغرب، "سنستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا".


وأضاف بوتين "هدف الغرب هو اضعافنا وشق صفوفنا وتدمير روسيا".


ومضى يقول إن الغرب يريد "القضاء على مراكز التطوير السيادية والمستقلة" في العالم ليعزز صفوفه.