فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد شابًا مقدسيًا عن الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم- أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابًا مقدسيًا عن المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أبعد الشاب محمد أبو زنيد عن الأقصى لمدة ستة أشهر، بعد استدعائه للتحقيق في مركز المسكوبية بالقدس المحتلة.

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

عمان (شينخوا) أعلن البنك المركزي الأردني اليوم (الخميس) رفع أسعار الفائدة على جميع أدوات السياسة النقدية للبنك بمقدار 75 نقطة أساس (0.75 %) على أن يطبق القرار اعتبارا من يوم الأحد المقبل.


وقال البنك، في بيان، إن القرار "يأتي اتساقا مع هدفه المتمثل بالحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، إلى جانب التزام البنك التام بالمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء إدخاري، في ضوء المستجدات في أسواق المال العالمية وتطورات أسعار الفائدة".


وأضاف أن القرار يأتي أيضا في ضوء استمرار الضغوط التضخمية الخارجية واتساع نطاقها وانعكاسها على معدلات التضخم محليا، وظروف عدم اليقين المتولدة عن آثار الأزمة الروسية الأوكرانية والمخاطر الجيوسياسية.


وقرر البنك الاستمرار في تثبيت أسعار الفائدة التفضيلية لبرنامج إعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعددها 10 قطاعات، والبالغ قيمته 1.3 مليار دينار (الدينار يعادل 1.41 دولار أمريكي)، عند 1 % للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة، و0.5 % للمشاريع في باقي المحافظات، واستمرار ثباتها طيلة مدة القرض الذي يمتد لـ 10 سنوات.


وعلل البيان تلك الخطوة بـ" حرص البنك على أهمية تحقيق الموازنة بين هدف الحفاظ على الاستقرار النقدي، والاستمرار في تحفيز النمو الاقتصادي والتخفيف من أثر رفع أسعار الفائدة على القطاعات الاقتصادية".


وقرر البنك تمديد العمل ببرنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية، البالغة قيمته 700 مليون دينار، حتى نهاية العام الحالي، مع الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين ضمن هذا البرنامج عند مستواه الحالي بما لا يتجاوز 2 %، ولأجل 54 شهرا، من ضمنها فترة سماح تصل إلى 12 شهرا من تاريخ منح التمويل.


وأوضح البيان أن قرار البنك المركزي يأتي في ظل استمرار التحسن في أداء مؤشرات القطاع النقدي والمصرفي، إذ تشير البيانات للفترة المُتاحة من العام الحالي إلى بلوغ الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي ما مقداره 16.8 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية نحوي 9 شهور من واردات المملكة من السلع والخدمات، أي ما يقارب ثلاثة أضعاف المعدل المتعارف عليه دوليّا البالغ ثلاثة أشهر.


كما ارتفعت الودائع لدى البنوك بمقدار 1.7 مليار دينار ليصل رصيدها إلى 41.2 مليار دينار في نهاية شهر يوليو 2022، فيما سجلت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك ارتفاعا مقداره 1.9 مليار دينار خلال الفترة نفسها، ليصل رصيدها إلى 31.9 مليار دينار.


وحققت العديد من المؤشرات الاقتصادية، وفقا للبيان، أداء "إيجابيا" خلال الفترة المُتاحة من العام الحالي، لا سيما ما يرتبط منها بالقطاع الخارجي، وبشكل خاص الدخل السياحي الذي ارتفع خلال الشهور الـ 8 الأولى من هذا العام إلى 3.6 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة نمو فاقت 161 %.


كما سجلت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج نموا بنسبة 0.8 % خلال الشهور الـ 7 الأولى من العام الحالي، والصادرات بنسبة 43.4 % خلال النصف الأول من العام.


وكان البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة 75 نقطة في أواخر شهر يوليو الماضي، وذلك بعد رفعها 50 نقطة أساس في الثامن من شهر مايو الماضي وبنفس القيمة في 16 يونيو. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 4:19 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطنة برضوض جراء اعتداء الاحتلال عليها في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيبت مواطنة، اليوم الخميس، برضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليها، في مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتدت بالضرب على المواطنة شادية صابر أبو رجب (37 عامًا)، وذلك بعد اقتحام منزلها وإغلاق مدخله الرئيسي في حارة السلايمة بالمنطقة الجنوبية.

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

كييف تقول إن الغزو الروسي كلّفها نحو ألف مليار دولار

برلين,  (أ ف ب) -كلّف الغزو الروسي كييف منذ بدايته في 24 شباط/فبراير نحو ألف مليار دولار، حسبما قال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس في برلين.


وقال المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني أوليغ أوستنكو خلال محاضرة نظّمها المجلس الألماني للعلاقات الدولية "في الأيام الأولى من العدوان، دمّر الروس 100 مليار دولار من أصولنا".


وأضاف "أصبح المبلغ مرتفعًا أكثر من ذلك. بتنا نتحدّث عن تكاليف مباشرة وغير مباشرة في أوكرانيا بقرابة 1000 مليار دولار"، أي ما يعادل "خمسة أضعاف إجمالي الناتج المحلي".


وبالنسبة للعام 2022، تتوقع السلطات الأوكرانية "انخفاضًا كبيرًا في إجمالي الناتج المحلي" يقدّر "بين 35 و40%، أي أكبر انخفاض لإجمالي ناتجنا المحلي منذ العام 1991"، بحسب أوستنكو.


بالتالي، سيزداد عجز الميزانية "بنحو خمسة مليارات يورو شهريًا"، وفق أوستنكو. بذلك، "بدل التعامل مع عجز سنوي بقيمة سبعة مليارات يورو، نتعامل كلّ شهر مع عجز خمسة مليارات".


ولفت إلى أن العجز قد يصل إلى 40 مليار دولار في العام 2023.


وبالإضافة إلى الأضرار وتكلفة المقاومة العسكرية للغزو الروسي، لم يعد بإمكان كييف الاعتماد على عائدات الضرائب.


وأوضح "من الطبيعي أن تكون في مثل هذه الظروف، مشكلة كبيرة بالنسبة للتمويل العام تكمن في كيفية جمع وتلقّي الإيرادات لميزانية الدولة".


ولفت أوستنكو إلى أن بعض الشركات "دُمّرت من قبل الروس أو لم تعد تعمل كامل فترة النهار أو لم تعد تعمل بكامل طاقتها (...) يعني هذا أساسًا أن الميزانية ستحصل بالتأكيد على أقل بكثير مما كان مخططًا له في الأصل".


وطلبت أوكرانيا من صندوق النقد الدولي في آب/أغسطس الحصول على برنامج مساعدات جديد ضمن جهود دولية يقودها الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة.


وقدّر البنك الدولي في 9 أيلول/سبتمبر تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا وإنعاش اقتصادها بنحو 350 مليار دولار في حال توقف النزاع الدائر بينها وبين روسيا في ذلك التاريخ، وتوقّع "ارتفاعها في الأشهر المقبلة مع استمرار الحرب".

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: الأطفال في رحم الأمهات يتفاعلون مع النكهات المختلفة

لندن,  (أ ف ب) -أكد علماء في دراسة جديدة نُشرت الخميس أن الأطفال الذين ما زالوا في الرحم هم من كبار المعجبين بالجزر، لكن الخضار الورقية ليست من الأطعمة المفضلة لديهم، الأمر الذي يظهر على وجوههم بوضوح.


وأفاد باحثون في جامعة دورهام في شمال شرق بريطانيا أن نتائج الدراسة التي أجروها كانت أول دليل مباشر على أن الأطفال يتفاعلون بشكل مختلف مع الروائح والأذواق المتعددة قبل ولادتهم.


وقام فريق من العلماء بدرس نتائج التصوير الشعاعي الرباعي الأبعاد لـمئة امرأة حامل واكتشفوا أن وجوه الأطفال الذين تذوقوا نكهة الجزر بدت "ضاحكة" على وجوههم. أما الذين تذوقوا نكهة الكرنب الأجعد، فبرزت على وجوههم إشارات البكاء والانزعاج.


وقالت الباحثة الرئيسية في الفريق الذي نفذ الدراسة بيزا أستون إن عددا من الدراسات أشار إلى "أن الأطفال يمكنهم التذوق والشم في الرحم، لكنها تستند إلى نتائج ما بعد الولادة، في حين أن دراستنا هي الأولى التي تنظر إلى ردود الفعل هذه قبل الولادة".


 وأضافت أستون "لذلك، نعتقد أن هذا التعرض المتكرّر للنكهات قبل الولادة يمكن أن يساعد في تحديد تفضيلات الطعام بعدها، الأمر الذي قد يكون مهما لتشجيع الأكل الصحي وتجنب التذمّر من الطعام عند الفطام".


يتعرّف الإنسان على النكهات من خلال حاستي الشمّ والذوق. لكن عندما يتعلّق الأمر بالأجنة، يُعتقد أنهم يتذوقون النكهات من خلال استنشاق السائل الأمنيوسي وابتلاعه في الرحم.


وشملت الدراسة التي نُشرت في مجلة سايكولوجيكال ساينس (Psychological Science) عددا من العلماء من مختبر أبحاث الجنين وحديثي الولادة في دورهام (Durham's Fetal and Neonatal Research Lab) وجامعة أستون في برمنغهام بوسط بريطانيا، بالإضافة إلى مجموعة علماء من المركز الوطني للبحث العلمي في بورغندي في فرنسا.


ويعتقد الباحثون أن النتائج يمكن أن تعمق فهم تطور الذوق البشري وقنوات استقبال الشم بالإضافة الى الإدراك والذاكرة.


وقالت البروفسورة في جامعة أستون جاكي بليسيت المشاركة في البحث، إن "التعرّض المتكرّر للنكهات قبل الولادة قد يؤدي إلى تفضيل تلك النكهات التي تمت تجربتها بعد الولادة، ما يعني أن تعريض الجنين لنكهات غير مرغوبة، مثل الكرنب الأجعد يؤدي إلى الاعتياد على تلك النكهات في الرحم.


وأضافت بليسيت أن "الخطوة التالية هي فحص ما إذا كانت الأجنة تظهر استجابات أقل 'سلبية' لهذه النكهات مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى قبول أكبر لتلك النكهات عندما يتذوقها الأطفال لأول مرة خارج الرحم" 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسي: إيران لديها "رغبة قوية" في حل القضية النووية إذا ضُمنت مصالح البلاد

طهران (شينخوا) قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن طهران لديها "رغبة قوية" في حل القضية المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي 2015 بشكل نزيه إذا تم ضمان مصالح الأمة الإيرانية.


وأدلى رئيسي بهذه التصريحات أمس (الأربعاء)، في كلمة ألقاها أمام الدورة السنوية الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية.


وقال إن إيران قبلت الاتفاق في عام 2015 بنية حسنة وعزيمة قوية، لكن الولايات المتحدة تنقض وعودها وتفرض عقوبات غير مسبوقة في التاريخ.


وفي معرض إشارته إلى أن واشنطن هي من تركت الاتفاق وليس طهران، قال رئيسي إن منطق إيران في التفاوض هو "الوفاء بالالتزامات". 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا وروسيا تنفذان أكبر صفقة لتبادل الأسرى بينهما

كييف (شينخوا) أجرت أوكرانيا وروسيا أكبر صفقة لتبادل الأسرى بينهما منذ بدء الصراع في 24 فبراير الماضي، وفقا لما ذكره المقر التنسيقي لمعاملة أسرى الحرب اليوم (الخميس).


وقال المقر إنه بموجب الصفقة، عاد 215 أوكرانيا، من بينهم 124 ضابطا، إلى بلادهم.


وإلى جانب ذلك، أُطلق سراح مدنيين اثنين بموجب عملية التبادل.


وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن إطلاق سراح 10 مواطنين أجانب كانوا من بين الأسرى المحتجزين لدى الروس بموجب عملية التبادل.


وأجرت أوكرانيا وروسيا أول عملية لتبادل الأسرى بينهما في 24 مارس الماضي. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على مشتبه فيهم بتخريب الأملاك العامة بنابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم- قبضت الشرطة، اليوم الخميس، على عدد من المشتبه فيهم بتخريب الأملاك الخاصة والعامة وتعطيل حياة المواطنين في نابلس.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة أنه وعلى إثر الأحداث الأخيرة في المدينة، والتي تخللها أحداث تخريب للممتلكات الخاصة والعامة وبعد حصر الاشتباه بعدة أشخاص ممن أتلفوا هذه الممتلكات وخربوها وساهموا في تعطيل الحياة العامة للمدينة، والاعتداء على الوجه الحضاري لها فقد قامت الشرطة بحصر الاشتباه بعدة أشخاص، وبإسناد من قوات الأمن الوطني والأجهزة الأمنية قبضت الليلة الماضية على 9أشخاص ممن يشتبه بضلوعهم بأعمال التخريب والاعتداء على الممتلكات العامة، وباشرت سماع أقوالهم.


وأكدت أنها قامت بالتحفظ عليهم لحين احالتهم للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم حسب الأصول.


وتدعو الشرطة جميع الاشخاص والمواطنين والمؤسسات، وكل من لحق به ضرر أن يتقدم  بالبلاغات لديها.

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

تعاون فلسطيني أوروبي لدعم الاقتصاد الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الخميس، مع وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة مدير التعاون الجديد في الاتحاد الأوروبي ابراهيم العافية، سبل تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.


وراجع الجانبان خلال اللقاء المشترك، الذي عقد بمقر الوزارة، حصيلة النتائج المحققة من البرامج والمشاريع التي ينفذها الاتحاد الاوروبي لتطوير الاقتصاد الوطني، والخطوات المستقبلية التي من شأنها ان تعزز فرص تنفيذ الوزارة برامجها ومشارعها في مختلف القطاعات الانتاجية ودعم القطاع الخاص.


وشدد الجانبان على النتائج المثمرة للمبادرة الفلسطينية - الأوروبية المشتركة التجريبية، لتسهيل التجارة و التي انطلقت المرحلة الثانية منها في آب الماضي.


وأشار الجانبان الى اهمية توسيع المبادرة، لدورها الهام في تسهيل التجارة الفلسطينية، والعمل على تذليل المعيقات والتحديات والتي تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني، وقد اكد الاتحاد على بذل مزيد من الجهود لتحقيق الرؤية المشتركة في هذه المجال.


واكد الاتحاد الاوروبي التزامه في تقديم الدعم اللازم لتحسين الاقتصاد الفلسطيني، في مختلف المجالات، من خلال  منصة الاستثمار  التي اطلقها الاتحاد بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية، والالتزام باستثمار 1.6 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني كاستثمار مستمر.


ورحب الاتحاد الاوروبي، بدراسة امكانية دعم قرار الحكومة الفلسطينية لانشاء صوامع لتخزين القمح، من أجل توفير مخزون إستراتيجي، وذلك ضمن الادوات المالية المتاحة لدى الاتحاد الاوروبي.


وأكد الجانبان في نهاية اللقاء العمل على تضافر الجهود لتذليل المعيقات والعمل سوياً لتمكين فلسطين من الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي عملاً باتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين، مبديا الاستعداد الى التعاون و التنسيق المستمر والتواصل لتحقيق الهدف المرجو.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاستخبارات والشرطة تكشفان خلية تزوير نقود في مدينتي رام الله والبيرة

رام الله- "القدس" دوت كوم- تمكنت الاستخبارات العسكرية في مديرية رام الله والقدس، من ضبط عملية تزوير عملة ورقية عالية الجودة من فئة المئة والمئتي شيكل.


وأفاد بيان للعلاقات العامة والاعلام في استخبارات رام الله والقدس، أنه وبناء على معلومات وردت للمديرية عن الاشتباه بأشخاص يقومون بتزوير عملة ورقية، وبعد البحث والتحري تم اعتقال عدد من الأشخاص يمتلكون ماكنة عالية الجودة لتزوير العملة الورقية وبعد التحقيقات الأولية اعترفوا بتزوير مبلغ 300 ألف شيكل من فئة الـ 100 و 200 شيكل.


وأضاف البيان أنه تم تشكيل لجنة عمل مشترك مع جهاز الشرطة وتم خلالها اعتقال 4 متهمين على خلفية القضية والمتهم الخامس لا يزال خارج البلاد، وتم ضبط طابعة عالية الجودة وعدد من علب الحبر الخاصة وأوراق كانت تستخدم لعملات التزوير ومقصات خاصة ذات دقة عالية إضافة إلى ورقة مطبوع عليها نموذج لعملة ورقية من فئة الـ 200 شيكل والمنوي طباعتها ترويجها وبيعها بكميات كبيرة في السوق الفلسطيني .


وأكد البيان أنه تم تسليم المضبوطات والمشتبهين لجهة الاختصاص وجاري استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بالملف حسب الأصول.

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب وأولاده ملاحقون في نيويورك بتهمة التهرب الضريبي

نيويورك,  (أ ف ب) -رفعت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس الأربعاء دعوى مدنية ضدّ دونالد ترامب وثلاثة من أولاده في إطار التحقيق حول الممارسات الضريبية لمجموعته "منظمة ترامب"، مضيّقة الطوق القضائي حول الرئيس السابق الجمهوري.


وأعلنت ليتيشا جيمس، الديموقراطية التي تخوض معركة قضائية ضد الملياردير منذ سنوات، أنها تطالب بتعويضات بقيمة 250 مليون دولار باسم ولاية نيويورك وبمنع ترامب وأولاده دونالد جونيور وإيفانكا وإريك من إدارة شركات.


وقالت للصحافيين "نقاضي دونالد ترامب لخرقه القانون ... لتحقيق ارباح شخصية ولأسرته ولشركته".


وتضاف هذه الدعوى إلى المتاعب القانونية التي يواجهها ترامب إذ يحقق القضاء بشأن ضلوعه في المساعي لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية التي هزمه فيها جو بايدن عام 2020، ودوره في الهجوم العنيف الذي شنه أنصاره على مقر الكونغرس في 6 كانون الثاني/يناير 2021، ومؤخرا حيازته وثائق من الأرشيف الرئاسي صادرها مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) خلال عملية دهم أجراها في مقره في فلوريدا "مار-آ-لاغو".


وفي هذا الملف الأخير، بتت محكمة فدرالية الأربعاء لصالح وزارة العدل، فأجازت لها مواصلة مراجعة قسم من الوثائق المصادرة هي حوالى مئة وثيقة مصنفة "سرية".


وشكل هذا الحكم نكسة للرئيس السابق بعدما وافقت وزارة العدل على طلبه تعيين خبير مستقل لمراجعة آلاف الوثائق التي ضبطها الإف بي آي، ما أنهى خلافا كان يمنع حتى الآن المحققين الفدراليين من التدقيق في المضبوطات.


ولا يواجه ترامب حتى الآن أي ملاحقات جنائية في أي من هذه القضايا، في وقت يبحث صراحة إمكانية الترشح لانتخابات 2024.


وقالت ليتيشا جيمس إن الشكوى المرفوعة أمام المحكمة العليا لولاية نيويورك "تثبت أن دونالد ترامب ضخم القيمة الصافية (لأملاكه) بمليارات الدولارات للإثراء بصفة غير قانونية وخداع النظام وكذلك خداعنا جميعا".


وأوضحت أنه "تلاعب بصورة متكررة ومتواصلة" بقيمة أصوله من أجل "حض المصارف على منح منظمة ترامب قروضا بشروط أفضل" و"دفع قدر أقل من الضرائب" وكذلك "لحض شركات التأمين على منحه تغطية لحدّ أعلى وبأقساط أدنى".


وتابعت "باختصار، كذب للحصول على منافع مالية كبيرة".


وندد الرئيس الأميركي الخامس والأربعون على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" بـ"حملة شعواء جديدة" متهما ليتيشا جيمس بملاحقته سياسيا.


وكتب ابنه إريك ترامب بصفته نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة ترامب على تويتر "ليتيشا جيمس هي المدعية العامة الأكثر فسادا في تاريخ الولايات المتحدة" واتهمها بأنها "تخوض حملة مبنية على وعد بمهاجمة والدي قضائيا... انظروا إلى النتيجة".


ووضعت أجهزة المدعية العامة قائمة بالأصول والأملاك المتنازع عليها، تضم ملاعب غولف وبرج "ترامب تاور" في نيويورك ومنتجع مار-آ-لاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا، في شكوى من 222 صفحة تستهدف كذلك المدير المالي السابق لمنظمة ترامب آلن وايسلبرغ ومدققها المالي جيفري ماكوني.


وفي الشق الجنائي من القضية، أقر آلن وايسنبرغ بذنبه أمام المدعي العام لمنطقة مانهاتن في التهم الـ15 الموجهة إليه بالاختلاس والتهرب الضريبي بشأن 1,76 مليون دولار من العائدات غير المصرح عنها بين 2005 و2021. 


ومن المقرر مقاضاة منظمة ترامب في الوقائع ذاتها بصفتها شخصا معنويا في محاكمة تبدأ في 24 تشرين الأول/أكتوبر.


وذكرت ليتيشا جيمس مثل شقة ترامب من ثلاثة طوابق في برج ترامب تاور على الجادة الخامسة بمدينة نيويورك، موضحة أنه تم التصريح عن قيمة الشقة بناء على مساحة تبلغ 2700 متر مربع، هي في الحقيقة ثلاثة أضعاف مساحتها الفعلية البالغة ألف متر مربع، ما أدى إلى تقدير قيمتها بـ327 مليون دولار.


وأضافت أن مكتبها يسعى إلى تغريم الرئيس السابق 250 مليون دولار، إضافة الى منعه وعائلته من "إدارة الأعمال التجارية في نيويورك بشكل نهائي" ومن "الضلوع في أي صفقة لشراء املاك عقارية تجارية في ولاية نيويورك أو طلب قروض لدى أي مؤسسة مالية".


وأحالت الملف أيضا إلى القضاء الجنائي و"دائرة الإيرادات الداخلية" (آي إر إس) المكلفة جمع الضرائب.


وفتح التحقيق في آذار/مارس 2019 بعد الشهادة التي أدلى بها أحد محامي ترامب الشخصيين سابقا مايكل كوهن أمام الكونغرس في واشنطن.


وبعد أشهر من الصراع، أدلى دونالد ترامب بشهادته تحت القسم في آب/أغسطس أمام المدعية العامة، غير أنه استخدم حقه في عدم الرد على الأسئلة بموجب التعديل الخامس للدستور الأميركي الذي يسمح لأي شخص بعدم الإدلاء بإفادة تدينه. 

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة الممثل المصري هشام سليم بعد صراع مع السرطان

القاهرة,  (أ ف ب) -توفي الممثل المصري هشام سليم الخميس عن 64 عاما بعد صراع مع السرطان، عقب مسيرة فنية طويلة قدم خلالها عشرات الأدوار التمثيلية على السينما والتلفزيون، وفق ما ذكرت وسائل إعلام مصرية.


ونعى نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي الفنان الراحل، إذ نشر صورة لهشام سليم عبر حسابه على إنستغرام مرفقاً إياها بتعليق جاء فيه "وداعاً يا صديق العمر".


ويُشيع جثمان سليم بعد صلاة العصر الخميس في مدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة قرب القاهرة، وفق الإعلام المصري.


وانطلقت مسيرة الفنان المولود في القاهرة سنة 1958، وهو نجل لاعب الكرة المصري السابق ورئيس النادي الأهلي صالح سليم، على الشاشة الكبيرة قبل نصف قرن مع مسلسل "إمبراطورية ميم" الذي أدى فيه دور نجل الممثلة الراحلة فاتن حمامة.


وكرّت بعدها سبحة المشاركات السينمائية، مع أعمال شهيرة خصوصاً في السبعينات والثمانينات، منها "أريد حلاً" لسعيد مرزوق (1975) و"عودة الابن الضال" ليوسف شاهين (1976)، و"من فضلك وإحسانك" (1986) و"الأراجوز" (1989) و"اسكندرية كمان وكمان" (1990). كما كانت لهشام سليم مشاركة لافتة في فيلم السيرة الذاتية عن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر سنة 1999.


كذلك كان لهشام سليم، وهو خريج كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان المصرية، حضور بارز في المسلسلات التلفزيونية، إذ سطع نجمه على الشاشة الصغيرة اعتباراً من أواخر الثمانينات، مع أعمال حظيت بمتابعة كبيرة منها "الراية البيضا" و"ليالي الحلمية" و"أرابيسك" و"هوانم جاردن سيتي".


لكنّ الممثل بات أقل ظهوراً على الشاشة في الفترة الأخيرة، خصوصاً إثر إصابته بمرض السرطان الذي تسبب له في الأشهر الماضية بمضاعفات أدت لتدهور حالته الصحية وإدخاله أحد المستشفيات الخاصة، إلى أن فارق الحياة الخميس.


وآخر الأعمال التي شارك فيها سليم كان مسلسل "هجمة مرتدة" في موسم رمضان 2021.


وإثر الإعلان عن نبأ وفاة سليم، ضجت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي برسائل تعزية من مستخدمين كثر، بينهم فنانون وإعلاميون ومشاهير في مصر والبلدان العربية.


وكان هشام سليم أثار ضجة إعلامية كبيرة قبل سنتين، إثر إعلانه عن تحول ابنته جنسياً إلى رجل.


 وقد حظي حينها بإشادة واسعة على دعمه لابنته ووقوفه إلى جانبها، في مقابل اعتبار آخرين موقفه صادماً وغريباً. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

كاتب في "هآرتس": إسرائيل تريد انتفاضة جديدة

القدس -  متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كتب جدعون ليفي، الكاتب والصحفي الإسرائيلي اليساري الشهير، مقالًا في صحيفة هآرتس العبرية، حول سلوك قوات الاحتلال في الأشهر الأخيرة بالضفة الغربية، واعتبر أنه ناجم عن رغبة واضحة لدى إسرائيل بأنها تريد فعلًا انتفاضة جديدة بدون أي شك في ذلك.


وقال ليفي، "لا توجد طريقة أخرى لشرح سلوكها (أي إسرائيل) منفلت العقال في الأشهر الأخيرة، حتى إذا لم يكن من الواضح أي فائدة ستجنيها من سفك المزيد من الدماء عديم الجدوى، ولكن اسرائيل تريده ..  ما تفعله في المناطق المحتلة مؤخرًا لا يمكن أن لا يؤدي إلى انتفاضة أخرى، وإسرائيل تعرف ذلك جيدًا، لذلك، لم يبق إلا الاستنتاج بأنها تريدها".


وأضاف: "جميع العوامل الناقصة لاندلاع انتفاضة أخرى هي فقط ناقصة في الطرف الفلسطيني: الفلسطينيون تنقصهم القيادة، الدعم العربي والدولي، الوحدة وروح النضال التي بدونها الانتفاضة ستتباطأ حتى لو كانت ستأتي، ولكن إسرائيل قدمت ما عليها من أجل اندلاع الغضب والعنف ضدها".


وتابع: "ما الذي كنتم تتوقعونه؟ سألني طراد صلاح، والد عدي، الفتى إبن الـ 17 الذي اطلق قناص من الجيش الاسرائيلي رصاصة على رأسه ورصاصة على قلبه من مسافة 100 متر في كفر دان. ما الذي كنتم تتوقعونه؟ هذا السؤال بقي معلق في فراغ بيته الذي لن ينهض من الحداد".


يقول ليفي: "ما الذي كنتم تتوقعونه؟ يجب أن نسأل قادة الجيش الاسرائيلي والشباك، إنكم سمحتم للجيش والشباك بأن يفعلوا ما يخطر ببالهم. ما الذي توقعتمونه؟ يجب أن نسأل رئيس الحكومة ووزير الدفاع في حكومة التغيير والإصلاح، الذين سمحوا، بل شجعوا، كل ذلك. ماذا توقعتم؟ يجب أن نسأل هذا السؤال لكل اسرائيلي صامت. لا يوجد أي شعب يمكن أن يتحمل مثل الشعب الفلسطيني ويصمت. لم يكن هناك مثل هذا الشعب في التاريخ، ولن يكون أيضًا من رفح وحتى جنين. ما تفعله إسرائيل في الأشهر الاخيرة هو تذكرة باتجاه واحد وهدفه هو الانتفاضة، حتى لو فشلت مثل سابقاتها".


وواصل: "العدد الأكبر من القتلى الفلسطينيين منذ سبع سنوات، والعدد الأكبر من المعتقلين بدون محاكمة منذ سبع سنوات، والعدد الأكبر من مظاهر عنف المستوطنين، وربما أكثر من أي وقت مضى. ما الذي تتوقعونه؟ عقاب جماعي بدون أي خجل، عقاب عائلي بدون أي تردد، ما الذي تتوقعونه إذًا؟ ما الذي تتوقعونه من الجيش الذي قائده تفاخر بمستوى قتله، ومن الجنود الذين يعرفون أنه مسموح لهم كل شيء؟".


ويضيف الصحفي اليساري الإسرائيلي: "يصعب التقرير من أين نبدأ، من الابرتهايد اليومي أو من فلاح فلسطيني حاول الدفاع عن نفسه وعن ممتلكاته من زعران المستوطنين والآن يديه محطمة وهو معتقل منذ اسبوعين تقريبا في حين أن المستوطن الذي هاجمه حر؟ من قتل شيرين أبو عاقلة وفي أعقاب ذلك ألاعيب الكذب للجيش من أجل ازالة عن نفسه كل مسؤولية عن ارتكاب هذه الجريمة القبيحة وحماية الجنود الذين أطلقوا النار على أبو عاقلة في الوقت الذي شاهدوا فيه بأنها صحفية؟".


وتابع: "من السهولة التي لا تصدق والتي يقتل فيها الجنود المتظاهرون غير المسلحين تقريبا كل يوم، وعدم المبالاة العامة التي لا تصدق والتي يتم فيها استقبال أعمال القتل الجماعي هذه؟ من قداسة جيش الاحتلال؟ من عبادة السجود المرضي له في وسائل الإعلام، الذي مرة أخرى تقوى مؤخرًا ووصل إلى مستويات مخيفة؟ لا يمر يوم بدون مقال مثير للاشمئزاز والقرف عن جندي أو عن وحدة نموذجية. ما الذي تتوقعونه من تحطيم محمود عباس على يد اسرائيل؟ أو من أن يائير لابيد يلتقي مع الملك عبد الله في الأمم المتحدة ويتجاهل وجوده وكأنه هواء، وكأننا عدنا إلى أيام الخيار الأردني لشمعون بيرس؟ ماذا تتوقعون من ثمل القوة المتزايد للجيش والمستوطنين؟ من أين سنبدأ؟".


وختم: "من الاسهل تحديد أين سينتهي ذلك. هذا سينتهي بالدماء. المزيد من الدماء. بانتفاضة عنيفة  ووحشية. وسيكون بالامكان تفهم دوافعها وحتى تبريرها بسهولة كبيرة".

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

خشية إسرائيلية من تدهور الأوضاع في القدس مع بدء الأعياد اليهودية

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذرت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الخميس، من أن الأوضاع المتوترة في الضفة الغربية، قد تمتد إلى القدس خاصة مع بدء الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل.


وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بار ليف إن الفترة الأمنية المشحونة بالتوتر قد تستمر أسابيع أخرى. 


وأضاف بارليف - في تصريحات أوردتها هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - أن "الإرهابيين ومن يرسلهم يسعون للوصول إلى المدن والتجمعات السكانية بقصد الاعتداء علينا وقتلنا". وفق تعبيره.


وتابع: إن "الإرهابيين سيجدون أمامهم في جميع أنحاء البلاد افراد شرطة يؤدون وظيفتهم بحزم وشجاعة". وفق وصفه.


من جانبه دعا المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، الإسرائيليين إلى الاحتفال بالأعياد اليهودية كالمعتاد، ولكن طلب في الوقت نفسه إبداء اليقظة في محيطهم.


وأعلن أنه منذ يوم السبت مساءً وحتى نهاية فترة الأعياد سينتشر الآلاف من أفراد الشرطة الإسرائيلية لدى حواجز الطرقات ومراكز التجارة والترفيه والكنس والمناطق التي تعج بالإسرائيليين.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

تمهيداً للاستيلاء عليه.. مستوطنون يقيمون بوابة حديدية على مدخل "حوش الشريف"

الخليل- "القدس" دوت كوم- أقام عددٌ من المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوابة حديدية على مدخل "حوش الشريف" قرب الحرم الابراهيمي جنوب مدينة الخليل، تمهيداً للاستيلاء عليه، وأعلنت الحوش "منطقة عسكرية مغلقة".


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أقامت البوابة على مدخل "حوش الشريف"، الذي يقع ضمن المنطقة الأثرية قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، ويضم عددا من البيوت القديمة تعود ملكيتها لعائلات مدينة الخليل.


وتمنع سلطات الاحتلال لجنة إعمار الخليل منذ أكثر من 20 عاماً من ترميم "حوش شريف"، ما أدى الى انهيار اجزاء من بيوته، وأصبح مهجورا من السكان، وتعرض في اكثر من مرة لاعتداءات من قبل المستوطنين ومحاولات للاستيلاء عليه وتحويله الى بؤرة استيطانية.



فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة لطلبة المدارس في رام الله لمطالبة دول العالم بإنهاء الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- شارك الطلبة في مدارس رام الله، اليوم الخميس،  بوقفة أمام ميدان نلسون مانديلا بحي الطيرة، مطالبين قادة العالم، بالعمل الجاد لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وذلك تزامناً مع الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية، ورددوا شعارات تندد بالاحتلال، واعربوا عن أملهم بالعيش في أمن وسلام كبقية أطفال العالم.


وتأتي هذه الوقفة بدعوة من مؤسسة الأشبال والزهرات لنقل رسالة أطفال فلسطين الى زعماء العالم تزامنا مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وخطاب الرئيس محمود عباس المرتقب يوم غدٍ الجمعة.


وخاطبت الطالبة تالا قادة العالم، قائلة: "أطفال فلسطين لهم الحق بالحرية، ونرسل رسالة للعالم بأننا نحلم بالعيش بأمن وسلام والعيش بكرامة".


وتابعت: "هناك أكثر من 180 طفلاً أسيراً في سجون الاحتلال، يجب الإفراج عنهم، وأيضاً نناشد كل أحرار العالم والمؤسسات الدولية بتوفير الحماية اللازمة لأطفال فلسطين الذي يواجهون انتهاكات الاحتلال يوميا.

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون: يجب "التمسك بخطنا" بشأن أوكرانيا بمواجهة "ابتزاز" بوتين

باريس,  (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة أجرتها معه شبكة بي إف إم تي في التلفزيونية أن "واجبنا يحتم علينا التمسك بخطنا" بشأن أوكرانيا بمواجهة "الابتزاز" الذي اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بممارسته.


وقال ماكرون "ثمة اليوم تصعيد تقوم به روسيا على عدة أصعدة: التعبئة الجزئية ... وذلك الخطاب الحربي، ذلك التهديد الرامي إلى الترهيب أو التذكير بأن روسيا قوة تملك" السلاح النووي.


وتابع "في هذا السياق، يحتم واجبنا علينا التمسك بخطنا، أي مساعدة أوكرانيا مثلما نفعل على حماية أراضيها، وليس على مهاجمة روسيا إطلاقا. لسنا في حرب مع روسيا".


ورأى ماكرون أن إعلان روسيا تعبئة مئات آلاف جنود الاحتياط وتهديدها باستخدام السلاح النووي "هو ابتزاز واضح، من الواضح أنها تملك هذه الأسلحة، والخطر يبقى قائما. إنها وسيلة ضغط في مرحلة صعبة من هذه الحرب".


لكنه أكد "لن أقوم بأي تفسير، ولن أدلي بأي كلام يمكن أن يكون تصعيديا".


وقال "فرنسا قوة نووية عقلانية ... ليس من الجيد في أي من الأوقات الخوض في سياسة افتراضات، وخصوصا في هذا الموضوع ... لأننا ندخل عندها في لعبة تصعيد بقولنا +إذا حصل ذلك، عندها سأقوم بذلك+".


وأكد "نحن نريد التوصل إلى النتيجة التي نسعى إليها منذ البداية، وهي أن تتمكن أوكرانيا من الصمود وترميم سيادتها، وأن تعود أوكرانيا وروسيا إلى طاولة المفاوضات". 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدمر بسطات تجارية قرب سلفيت

سلفيت- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عدداً من البسطات التجارية بالقرب من مدخل بلدة حارس غرب سلفيت، بحجة وجودها في المنطقة "ج".


وأفاد المواطن حسين سلطان، أحد اصحاب البسطات، أن قوات الاحتلال بدأت الصباح الباكر بهدم وإزالة 11 بسطة تجارية للباعة، بالقرب من الإشارة الضوئية القريبة من مدخل البلدة.


وأضاف أن هذه البسطات هي مصدر الرزق الوحيد لأصحابها في تلك المنطقة، ومعظمها قائم منذ 6 سنوات، مشيرا إلى أنه تم تسليمهم إخطارا بإزالتها قبل أيام.


وتعود ملكية البسطات لكل من حسين سلطان، وعبد ونايف صوف، ومحمود شريف داوود، ورائد بركات، ومحمد علي، وعماد صبحي، وعبد معين داوود، وعودة خضر جناجرة، ومهند وشادي كليب. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

"الصليب الأحمر" يعلن عن جدول زيارات أسرى جنين وطوباس

جنين- "القدس" دوت كوم- أعلن مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنين، اليوم الخميس، عن جدول برنامج زيارات أسرى جنين وطوباس لشهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وستكون على النحو الآتي:



عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة أميركية تغرّم "ميتا" 174,5 مليون دولار بتهمة انتهاك براءة اختراع

سان فرانسيسكو,  (أ ف ب) -أمرت هيئة محلفين أميركية الأربعاء شبكة "ميتا" بدفع 174,5 مليون دولار لانتهاكها براءات اختراع مرتبطة بخدمة البث الحي طورها أحد قدامى المحاربين في الجيش الأميركي سعياً لإصلاح أوجه القصور في الاتصالات في ساحة المعركة.


وأظهرت وثائق قانونية أن محاكمة في محكمة فدرالية في تكساس انتهت بقرار لهيئة المحلفين ينص على أن ميزات "البث الحي" على فيسبوك وإنستغرام تستخدم تكنولوجيا مسجلة ببراءة اختراع بواسطة شركة "فوكسر" التي شارك في تأسيسها توم كاتيس.


وقال متحدث باسم الشبكة العملاقة ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "نعتقد أن الأدلة في المحاكمة أظهرت أن ميتا لم تنتهك براءات اختراع فوكسر".


واضاف "نعتزم القيام بخطوات إضافية، بما يشمل استئناف الحكم".


وذكرت ملفات المحكمة أن كاتيس أعيد تجنيده في الجيش بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وعمل كرقيب اتصالات بالقوات الخاصة في أفغانستان.


وعندما تعرضت وحدته القتالية لكمين في ولاية كنر، شعر كاتيس أن أنظمة تنسيق التعزيزات وعمليات الإجلاء الطبي وغير ذلك "كانت غير مناسبة للاتصالات الحساسة للوقت مع مجموعات متعددة في بيئة شديدة الاضطراب".


وقال محاموه "بدأ كاتيس وفريقه في تطوير حلول اتصالات في عام 2006 لمعالجة أوجه القصور هذه"، و"مكّنت التقنيات الجديدة من نقل الاتصالات الصوتية والمرئية، مع فورية الاتصال المباشر والموثوقية والراحة التي تتيحها خدمات المراسلة".


تواصلت فيسبوك مع شركة فوكسر التي تتخذ مقرها في سان فرانسيسكو، بشأن التعاون المحتمل بعد أن أطلقت تطبيق Walkie Talkie في عام 2011، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق، بحسب الوثائق القانونية.


وبدلاً من ذلك، مضت فيسبوك في إطلاق خدمتيها للبث الحي Facebook Live وInstagram Live، بدمج تقنية "فوكسر" في الميزات، وفق الدعوى. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

متظاهرون يغلقون شارعاً رئيسياً احتجاجاً على عدم تحويل ميزانيات للمستشفى الإنجليزي

الناصرة- "القدس" دوت كوم- أغلق متظاهرون، اليوم الخميس، الشارع الرئيسي بالقرب من دوار البلدية في الناصرة، في حين رفع آخرون لافتات كتبت عليها شعارات ورددوا هتافات ضد سياسة التمييز العنصري وعدم تحويل الميزانيات لمستشفى الناصرة الإنجليزي.


وكانت لجنة أطباء مستشفى الناصرة الإنجليزي، قد أعلنت الأربعاء الماضي، إغلاق قسم الطوارئ أمام الجمهور، بسبب عدم تحويل الميزانيات من قبل وزارتي الصحة والمالية لدفع رواتب الموظفين في المستشفى.


وجاءت هذه الخطوة بعد أسبوع من النضال والتظاهر من أجل دفع رواتب 720 موظفا وطبيبا وعاملا في المستشفى، لكن دون جدوى.


وكانت لجنة المستخدمين ولجنة الأطباء في مستشفى الناصرة الإنجليزي أعلنت، يوم 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، عن الشروع بخطوات احتجاجية من أجل تحصيل الميزانيات التي تعهدت الحكومة الإسرائيلية، ممثلة بوزارة الصحة، بدفعها لصالح المستشفى الذي بات يواجه خطر الإغلاق في حال عدم حصوله على الميزانيات الضرورية لاستمرارية عمل كافة الأقسام الحيوية فيه.


ويعاني المستشفى الإنجليزي في الناصرة من أزمة متواصلة إثر عدم تحويل الميزانيات الحكومية المطلوبة، نتج عنها عدم دفع رواتب الأطباء والممرضين والموظفين والمستخدين عن شهر آب/ أغسطس الماضي.


نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

تصريح مدعٍ عام ضد 6 شبان من الداخل المحتل بتهم أمنية خلال هبة الكرامة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قدمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون صباح اليوم الخميس، تصريح مدعٍ عام تمهيدًا لتقديم لوائح اتهام ضد 6 شبان من مدينة الطيبة بالداخل المحتل، على المشاركة في أحداث هبة الكرامة في أيار 2021. 


وقال المحامي يوسف مصاروة، الموكل بالدفاع عن أحد المعتقلين الستة إن المخابرات والشرطة الإسرائيلية تنسبان للشبان شبهات حول "إطلاق نار على رجال الشرطة وتجارة سلاح للقيام بعمليات أمنية".


وتابع في حديث صحفي، أن المحكمة الإسرائيلية أفرجت بالأمس عن شاب سابع كان متهم بذات الملف، ليبقى في السجن 6 شبان.


وأشار إلى أن جزء من المعتقلين الستة متهمين أيضًا بإلقاء حجارة، وجزء منهم كانوا معتقلين خلال الأحداث وأطلق سراحهم، حيث تدعي الشرطة الإسرائيلية أنها وجدت موادًا وأدلة جديدة تدينهم.


يذكر أن قوات الاحتلا اعتقلت قبل حوالي شهر 3 شبان من مدينة الطيبة بشبهات حول إطلاق النار على رجال الشرطة الإسرائيلية خلال أحداث هبة الكرامة.


نقلاً عن "الجرمق الإخباري".


عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

11 قتيلاً منذ بدء التظاهرات في إيران بينهم أربعة من عناصر الأمن

طهران,(أ ف ب) -قتل سبعة متظاهرين وأربعة من عناصر الأمن في إيران منذ بدء التظاهرات قبل ستة أيام احتجاجاً على وفاة شابة أوقفتها "شرطة الأخلاق"، وفق حصيلة رسمية جديدة نُشرت الخميس.


وأفادت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن مقتل ثلاثة شرطيين طعناً بالسكين أو رمياً بالرصاص الأربعاء في كل من تبريز (شمال غرب) ومشهد (شمال شرق) وقزوين (وسط) بعد أن "تم استدعاؤهم لمواجهة المشاغبين"، كما قتل عنصر من قوات الأمن الثلاثاء خلال تظاهرات في شيراز (وسط).


وقتل سبعة متظاهرين أحدهم طعناً بالسكين الأربعاء في قزوين، وفق وكالة فارس للأنباء.


وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا الأربعاء مقتل ستة متظاهرين منذ بدء الاحتجاجات، بينهم أربعة في كردستان (شمال غرب) من حيث تتحدر الشابة مهسا أميني، واثنان في كرمنشاه (شمال غرب).


ونفى مسؤولون إيرانيون أي تورط لعناصر الأمن في مقتل المتظاهرين. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

وُجهت له تهمة مساعدة أسرى نفق الحرية.. الاحتلال يؤجل الحكم على الأسير قصي مرعي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية في مدينة الناصرة والتي عقدت جلستها يوم أمس، النطق  الحكم بحق الأسير قصي مرعي ( أحد الأسرى الذين وُجهت لهم مساعدة أسرى نفق الحرية)، حتى تاريخ 20 تشرين أول المقبل.


وأوضحت هيئة شؤون الأسرى في هذا الصدد، أن محاكم الاحتلال كانت قد أصدرت أحكاماً مختلفة خلال شهر أيار الماضي بحق أسرى نفق الحرية والأسرى الآخرين الذين وُجهت لهم تهمة المساعدة، باستثناء الأسير مرعي والذي لم تنطق المحكمة الإسرائيلية بالحكم عليه حتى الآن كباقي الأسرى.


وأضافت أن نيابة الاحتلال طالبت بالحكم على الأسير مرعي كغيره من الأسرى المتهمين بالمساعدة، وذلك بسجنه الفعلي لمدة 4 سنوات مع دفع غرامة مالية، غير أن محامي الأسير طالب بالاكتفاء  بفترة اعتقاله السابقة وعدم فرض حكم إضافي بحقه.


وأشارت أنه بتاريخ 18 من الشهر المقبل ستعقد جلسة للنظر في الاستئناف المقدم من قبل الطاقم القانوني في الهيئة في ما يتعلق بالحكم على الأسير مرعي.  


يذكر بأن الأسير مرعي (22 عاماً) من مخيم جنين اعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 13 من حزيران 2020 وحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرًا بتهمة "إلقاء الحجارة، والأكواع"، وتنقل بين عدة سجون خلال فترة اعتقاله.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

"مجلس الإفتاء" يحذر من مخططات أسرلة التعليم الفلسطيني في القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- حذّر مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، اليوم الخميس، من مخططات أسرلة التعليم الفلسطيني واستهدافه في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية، من خلال محاولة سلطات الاحتلال فرض المنهاج التعليمي الصهيوني بصورة تدريجية، عامدة بذلك إلى تشويه الحقائق،وإلغاء المنهاج الفلسطيني وإغلاق المدارس وهدمها، ومحاولات فرض المنهاج الإسرائيلي على الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في مدارس القدس.


جاء ذلك خلال جلسة المجلس (210)، برئاسة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، وتخلل الجلسة مناقشة المسائل الفقهية المدرجة على جدول أعمالها، وذلك بحضور أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس من مختلف محافظات الوطن.


 ودعا المجلس، العالم أجمع إلى دعم جهود الرئيس محمود عباس في السعي لتحقيق إرادة الشعب الفلسطيني وتطلعاته بالحرية والاستقلال، وتجديد التأكيد على الثوابت الفلسطينية، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس، وإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على أرضنا ومقدساتنا وأبناء شعبنا.



 وأدان المجلس قيام المتطرف (يهودا غليك) بالنفخ بالبوق في مقبرة باب الرحمة، وبث ذلك عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى قيام أحد المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وأداء طقوس تلمودية بلباس توراتي.


وبيّن أن هذه الانتهاكات خطيرة وغير مسؤولة، وتسوق المنطقة والعالم بأسره نحو حتمية صراع ديني، بسبب المساس بالمعتقدات والمقدسات والاعتداء على حقوق الشعوب والأمم.وحذر المجلس من الدعوات العدوانية لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، من قبل المتطرفين اليهود بحجة الأعياد اليهودية، داعياً أبناء شعبنا إلى شد الرحال إليه، والرباط فيه؛ لتفويت فرصة استفراد الاحتلال ومستوطنيه به.


ومن ناحية أخرى، أدان المجلس سياسة التطهير العرقي التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ولا سيما في منطقة مسافر يطا؛ محملاً سلطات الاحتلال والإدارة الأمريكية المنحازة والمؤيدة لسياساتها وإجراءاتها التوسعية والعنصرية المسؤولية كاملة عن تأجيج الصراع في المنطقة.وفيما يتعلق بالأسرى البواسل؛ حمَّل المجلس سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى، وبخاصة الأسير البطل ناصر أبو حميد الذي يعاني من وضع صحي حرج، وكذلك الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام.


وأكد أن ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال هو جريمة حرب، تتعارض مع الشرائع السماويــــــة والقوانين الدوليـــة، وقـــــــال: إن مواصــلة ســــلطات الاحتلال لسياساتها الإجرامية تجاه الأسرى بما في ذلك الإهمال الطبي المتعمد وارتكاب الأخطاء الطبية، دليل على خطورة الأوضاع في سجون الاحتلال والمعتقلات الإسرائيلية، داعياً إلى ضرورة تلبية حقوقهم الإنسانية والوقوف الجدي والفاعل إلى جانبهم.


ودعا المجلس أبناء شعبنا المرابط إلى الوحدة، ورص الصفوف، وتجنب إراقة الدماء، مشيراً إلى حرمة الاقتتال بين أبناء الشعب الفلسطيني، مناشداً الجميع إلى التمسك بالثوابت والوحدة والأخوة والاعتصام بكتاب الله تبارك وتعالى، مطالباً أبناء شعبنا كافة وبخاصة في محافظتي نابلس وجنين، بضرورة التحلي بالحكمة والصبر، ووضع مصالح الوطن على رأس الأولويات، مذكراً الجميع بما يعانيه شعبنا من ضغوط تهدف إلى النيل من وحدته وإرادته وكسر شوكته.



اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"وزارة الاقتصاد" تسجل 275 شركة جديدة وترخص 9 مصانع خلال آب الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس ، "انها سجلت 275 شركة جديدة برأس مال وصل إلى 48.1 مليون دولار تقريبا خلال شهر اب الماضي.


ووفق التقرير الصادر عن دائرة السياسات والدرسات الاقتصادية في الوزارة سجل عدد الشركات الجديدة المسجلة لشهر اَب 2022 ارتفاعاً بنسبة 99.3% مقارنة بالشهر السابق، كما ارتفع هذا العدد بنسبة 18.0% مقارنة بالشهر المناظر من العام 2021، في حين سجل رأس المال (المصرح به عند التسجيل) لهذه الشركات ارتفاعاً بنسبة 69.4% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفع بنسبة 8.6% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.


السجل التجاري

 شهد عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري لشهر اَب 2022 ارتفاعاً بنسبة 113.6% بالشهر السابق، كما وارتفع هذا العدد بنسبة 146.3% بالمقارنة مع شهر اَب من عام 2021، حيث قامت وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر اَب 2022 بتسجيل 596 تاجراً جديداً، شكلت الإناث 5.9% من إجمالي المسجلين في السجل التجاري.


ترخيص المصانع

أفادت نتائج التقرير أن عدد المصانع الجديدة المرخصة ارتفع عدد المصانع المرخصة الجديدة بنسبة 28.6% مقارنة مع الشهر السابق، مقابل ارتفاع بنسبة 125.0% مقارنه بالشهر المناظر 2021 ترخيص 9 مصانع جديدة بقيمة رأس مال 6.3 مليون دولار.


شهادات المنشأ

ارتفعت قيمة شهادات المنشأ بنسبة 80.0% لشهر اَب 2022 مقارنة بالشهر السابق، كما ارتفعت هذه القيمة بنسبة 68.8% مع الشهر المناظر 2021، كما سجل عدد شهادات المنشأ خلال هذا الشهر ارتفاعاً بنسبة 11.9% مقارنة بالشهر السابق، حيث صادقت الوزارة  على 178 شهادة منشأ لمحافظات الضفة الغربية بقيمة 13.50 مليون دولار.


رخص الاستيراد

 شهد عدد رخص الاستيراد لشهر اَب 2022 ارتفاعاً بنسبة 7.6% مقارنة بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 20.6% مقارنة مع الشهر المناظر من العام 2021، حيث أصدرت الوزارة  3,487 رخصة استيراد،  لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 151.7 مليون دولار.


مراقبة ودمغ المعادن الثمينة

ارتفعت كمية الذهب الوارد إلى مديرية مراقبة ودمغ المعادن الثمينة لشهر اَب 2022 بنسبة 23.6% مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفعت بنسبة 42.9% بالمقارنة مع كانون الثاني من العام 2021، كما سجلت كمية الذهب المدموغ لهذا الشهر ارتفاعاً بنسبة 24.5% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل ارتفاع بنسبة 44.3% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2021.  حيث بلغت كمية الذهب المدموغ 2.17 طن ذهب تقريبا. 


 وبحسب التقرير  شهدت الإيرادات المحصلة من الدمغة ارتفاعاً بنسبة 10.3% بالمقارنة مع الشهر السابق، مقابل ارتفاع بنسبة 45.9% بالمقارنة مع الشهر المناظر 2021، حيث بلغت الايرادات 2.2 مليون شيقل تقريبا.


حقوق الملكية الفكرية

تم إيداع 122 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، كما تم تسجيل 81 علامة تجارية جديدة، فيما تم تجديد 212 علامة تجارية بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها، وعلى صعيد آخر تم إيداع 6 رسوم صناعية جديدة، فيما تم تسجيل 4 رسوم صناعية جديدة.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

رحلة التوحد مع كيان وكنان .. أحلام لا يكسرها الاختلاف

القدس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد -  رغم قسوة المصاب، إلا أنها بعزيمتها وصبرها استطاعت بجهودها أن تخرج بتجربة مميزة، لم تخجل من اختلاف توأميها بل قدمت لهما وللأمهات الأخريات اللواتي يعانين ما تستحق أن تقلد عليه وسام شرف، لورا ثيودوري التي استطاعت أن تقطع شوطًا طويلاً مع طفليها منذ تشخيصهما بطيف التوحد ولتكون ملهمة لهما ولغيرها من الأمهات.


لورا ثيودوري،  30 عامًا، خريجة بكالوريوس وماجستير الاقتصاد من جامعة بير زيت، وتعمل في الجامعة، تزوجت وأنجبت توأمان متشابهان هما كنان وكيان، بعد اتمامهما عامين تم تشخيصهما بطيف التوحد وهنا كانت اللحظة الفارقة في حياتها ومسار التحول لتصبح أما استثنائية وملهمة لغيرها من الأمهات.


البداية كانت مزيجًا من المشاعر السعيدة والغامرة خاصة مع معرفة لورا أنها حامل بتؤام متشابه، وكانت فرحه لا تسعها فرحة مع التحضيرات والتجهيزات لهما حتى بعد الولادة ولمدة عامين لم يكن هنالك ما يوحي باختلافهما لا من ناحية النمو أو أي مشاكل أخرى إلا ملاحظات بسيطة من ناحية التواصل وعدم التجاوب كما قالت والدتهما.

بداية التشخيص ..


تتحدث لورا : كل شيء كان طبيعيًا جدًا إلا من ناحية التواصل عندما كنا ننادي عليهم لا يردون، لكن لم نكن نعلم أن هذه إشارة وعلامة من علامات التوحد أو غيرها من الاضطرابات، كنا نعتقد أن لديهما مشكلة بالسمع وبمجرد معالجتها سيتغير الحال، وبالفعل كنان وكيان كان لديهما مشكلة بسيطة بالسمع وتم معالجتها، ولكن كانا يتجاوبان مع الأصوات العالية لكن عند مناداتهما لا يتجاوبان، إلى أن ذهبت بيوم من الأيام لإعطائهما المطعوم، وكالعادة يكون هنالك مجموعة من الأسئلة.


تتابع: بدأت الممرضة تسألني عن التوأم إلى أن وصلنا إلى أسئلة التواصل، وتقريبًا كان عددها عشرة أسئلة لم يكن طفلاي يفعلان شيئا منها، هنا فهمت أنها تتحدث عن موضوع التوحد رغم عدم قولها أي كلمة عن هذا المرض وطلبت مني أن أتوجه لطبيبهما لتحويلي على مركز متخصص بتطور الطفل ليتم تشخيصهما، وبالفعل ذهبت للمركز واستغرق التشخيص ستة شهور لأعرف بعدها أنهما مصابان بطيف التوحد، الخبر كان تمامًا كالصاعقة.

رحلة جديدة ..


قطعت مشوارًا طويلاً مع توأمها منذ بداية التشخيص حتى الآن، وقد أصبح عمرهما سته أعوام ونصف العام واستغلت فترة جائحة كورونا لتتعلم وتعلم طفليها الكثير من المهارات وتكتشف فيهما ومن خلالهما عالمًا جديدًا وجميلاً لتجعل من اختلافهما ميزة لهما وحافزًا لتعطيهما أكثر.


تتحدث لورا قائلة: بعد عمر السنتين بدأنا شوطًا جديدًا وهو التعلم بعد أن تم تحديد مستواهما بالنسبة لطيف التوحد، هذا المشوار الجديد بدأ من خلال تهيئتهما للحياة بشكل عام وللروضة والمدرسة من خلال الجلسات العلاجية وبدأت أيضًا أتعلم وأعلمهما في البيت أيضًا، قرأت كثيرًا وبحثت كثيرًا عن طيف التوحد وكل ما بتعلق به وكان هنالك شح في المصادر العربية التي تحمل المعلومات، لكن باللغة الانجليزية وجدت معلومات أكثر.


رغم شعوري بالبداية كأي أم بالحزن عند سماع خبر اختلاف طفليها عن غيرهم، خاصة وأن الأم تحب أن ترى أطفالها أفضل من الجميع وتحب أن يكونوا أطباء ومهندسين وتحلم بالكثير من الأحلام، فكان الشعور صعبًا وكأن الغصة تجعل الدنيا سوداء ومنتهية، كانت بداية الطريق صعبة، لكن أدركت أنهما مميزان عن غيرهما وعرفت أن لهما مفاتيح أخرى ليتعلما، وهذا الاختلاف عادي جدًا وموجود، وتقبلت الموضوع بحب وسعادة وحاولت أن أصنع فارقًا.

رحلة التوحد مع كيان وكنان ..

قررت لورا أن تنشئ صفحة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك لتشارك تجربتها مع كنان وكيان لتعريف الناس بطيف التوحد وتقديم نصائح للأهالي ليستفيدوا من خلال الأنشطة التي تقوم بها مع طفليها، خاصة أن كثيرًا من الأهالي لا يستطيعون الوصول لمصدر معلومات موثوق، إضافة لتعريف المجتمع بأن هذه الفئة المختلفة موجودة، فالمجتمع لا يحب أن يكون هنالك صور نمطية عنها، بالعكس هم قادرون على الاستفادة وكذلك الإفادة بالمجتمع ويجب الاهتمام بهم وإعطاؤهم فرصتهم في الحياة أسوة بغيرهم وهذا ما أكدته بحديثها.


وواصلت القول: يجب رفع الوصم المجتمعي عن الأطفال المصابين بأي نوع من أنواع الإضطرابات أو الأمراض وعدم إرجاء أسباب هذا الاختلاف لإهمال الأم، لأن هنالك العديد من العوامل والأسباب المؤدية إليه وخاصة التوحد، كما يتوجب علينا النظر من منظور آخر نحو هذه الفئة في المجتمع والعمل على تطورهم وإخراج مواهبهم والإبداعات الكامنة بداخلهم ليتميزوا ونتميز بهم.


وأردفت: مشاركة تجربتي مع كيان وكنان كانت بعد تشجيع من الأهل والمختصين كونها تجربة مميزة ولتكون يدا مساعدة لغيري ومصدرا توعويا للمجتمع لخلق الوعي الكافي لتقبل هذه الفئة دون أحكام مسبقة، خاصة مع وجود أناس محبطين وسلبيين. لذلك يجب أن نتحصن ونتسلح بالتثقيف والإيمان بأن أطفالنا مميزين وأن نفخر بهم بدلا من الخجل منهم، فالأم هي مفتاح سعادة أطفالها.

الصعوبات والأمل ..


وعن الصعوبات التي واجهتها، أكدت لورا أنه رغم القدرات العالية التي يملكها كنان وكيان إلا أنها تعاني من عدم وجود مدارس مهيأة تستوعبهم أو تعطيهم أولوية، كما وعملت لورا على نشر المشاكل التي تواجه العائلات التي لديها أطفال مختلفون عن غيرهم.


لورا التي استغلت وقتها بتعليم أطفالها وعمل فيديوهات تعليمية لهم وابتكار وسائل مختلفة وطرق متعددة لتعلم أبناءها وترتقي بهم، تحدثت قائلة إن الأطفال الذين يعانون من التوحد أو طيف التوحد يتعلمون من خلال الصور والفيديوهات، لذلك بدأت أصنع محتوى لهم لأعلمهم، فمثلا كيفية دخول الحمام استطاعوا تعلمها خلال ثلاثة أيام كما أنهم تعلموا روتين النوم من خلال الفيديو الذي صورته لهم بصوتي وتعلموا الأحرف من خلال الألوان وباتوا يقرأون ويتعلمون بسرعة كبيرة.

رسالة مجتمعية ..


ثيودوري التي غيرت تجربتها مع كنان وكيان كثيرًا من الجوانب في شخصيتها وجعلتها تدرك أكثر جوانب متعددة من الحياة لتتفهم الإختلافات بين الناس واحتياجاتهم أكثر، كما جعلتها تصبح أكثر جرأة وقوة وصلابة، وجهت رسالة للأمهات والأهالي بأن يتقبلوا أطفالهم كما هم باختلافاتهم وأن يعملوا على تأهيلهم، وعلى المجتمع أن لا يطلق أحكامًا مسبقة على هذه الفئة وإعطائهم فرصتهم وتقبلهم وتفهم احتياجاتهم ليعطوا أفضل ما لديهم.

طيف التوحد ..


اضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي، كما يتضمن الاضطراب أنماطًا محدودة ومتكررة من السلوك.


قد يعاني طفل أو شخص بالغ مصاب باضطراب طيف التوحد من مشاكل في التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل، كون هذه الاضطرابات هي حالات يواجه فيها الأشخاص صعوبة في تطوير العلاقات الاجتماعية العادية، أو استخدام اللغة بشكل طبيعي، أو يعجزون عن استخدامها بشكل مطلق، ويُظهرون سلوكيات مقيَّدة أو تكرارية، ولا يوجد سبب واحد معروف للإصابة باضطراب طيف التوحد، حيث لا تزال الأسباب النوعية لاضطرابات طيف التوحد غير مفهومة بشكل كامل، على الرغم من أنها غالبًا ما تتصل بعوامل جينية وبالأخذ بالاعتبار تعقيد هذا الاضطراب، وتباين أعراضه وشدته، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الأسباب له، وقد يلعب التكوين الوراثي والبيئة دورًا، أيضًا، ومن المؤكد بأن اضطرابات طيف التوحد لا تنجم عن سوء رعاية الأبوين.


لا توجد وسيلة لمنع اضطراب طيف التوحد، ولكن هناك خيارات للعلاج، ويعتبر التشخيص والتدخل المبكر مفيدًا للغاية ويمكنه تحسين السلوك والمهارات وتطوير اللغة. ومع ذلك، التدخل مفيد في أي عمر. على الرغم من أن الأطفال لا يتخلصون عادةً من أعراض اضطراب طيف التوحد، إلا أنهم قد يتعلمون الأداء بشكل جيد.

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

زلزال عنيف قوته 6,9 درجات يضرب المكسيك

مكسيكو- (أ ف ب) -هز زلزال عنيف بلغت قوته 6,9 درجات المكسيك صباح الخميس، على ما أعلن المركز الوطني للزلازل، دون أن يتم الإبلاغ عن ضحايا أو أضرار حتى الآن.


وضربت هزة شديدة العاصمة مكسيكو التي تضم 22 مليون نسمة، بعد ثلاثة أيام على حدوث زلزال عنيف الاثنين في 19 أيلول/سبتمبر في ذكرى حدوث الزلزالين الداميين في 1985 و2017.


وفاجأ الزلزال سكان مكسيكو الخميس أثناء نومهم، وهرع العديد منهم إلى الشوارع في ملابس النوم مع سماع دوي صفارات الإنذار.


وحُدّد مركز الزلزال في ولاية ميشواكان بغرب المكسيك على مسافة 84 كلم من مدينة كوالكومان، بحسب المركز الوطني للزلازل.


كذلك حُدِّد مركز الزلزال الذي حدث الاثنين في ميشواكان، وبلغت قوته 7,7 درجات، وأدى إلى وفاة شخصين.


وكان المركز الوطني للزلازل حدد قوة الزلزال الخميس بـ6,5 درجات قبل أن يعلن أنها بلغت 6,9 درجات.


وأعلنت رئيسة بلدية مكسيكو كلوديا شينباوم أن مروحيات تحلق في سماء المدينة لكنها لم ترصد وقوع ضحايا أو أضرار بعد.


وكتبت على تويتر "في الوقت الحالي لا يوجد أضرار في المدينة. وسأواصل إبلاغكم بالمعلومات".


هز زلزال عنيف مكسيكو الاثنين بعد ساعة على انتهاء تدريب على الوقاية من الزلازل شارك فيه ملايين الأشخاص، وتنظمه السلطات كل عام في ذكرى الزلزالين اللذين وقعا في 19 أيلول/سبتمبر من العامين 1985 و2017. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بشارة يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإعادة الحقوق المالية

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالب وزير المالية شكري بشارة المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري والضغط على الجانب الإسرائيلي لإعادة  الحقوق المالية الفلسطينية كاملة غير منقوصة ووقف قرصنته لعائدات الضرائب خلافًا للقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية، مؤكدًا على ضرورة تعديل بنود رئيسية في بروتوكول باريس الاقتصادي وإضافة بند يلزم الجانب الإسرائيلي بالتحكيم.


جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بشارة على هامش اجتماع لجنة الإتصال الدولية  (AHLC) الذي عقد في رام الله بالتزامن مع بدء الاجتماع الدولي المنعقد في نيويورك، حيث تم عرض جزئية الوضع المالي والاقتصادي لأول مرة من فلسطين عبر الفيديو كونفرنس بحضور أربعين ممثلاً من المجتمع الدولي والمانحين، وبمشاركة وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، وممثلين عن وزارة الاقتصاد، وسلطة الطاقة، وسلطة المياه الفلسطينية، بالإضافة إلى مساهمة عدد من ممثلي المجتمع الدولي بالنقاش من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.


 واستعرض يشارة خلال الاجتماع أداء المالية العامة لعام 2022 في الفترة الواقعة من كانون الثاني حتى آب من العام الجاري، إلى جانب مناقشة جهود الحكومة الفلسطينية للسيطرة على الأزمة المالية في ظل ارتفاع السلع، وانخفاض الدعم الخارجي، واستمرار الاقتطاعات من أموال المقاصة الفلسطينية. 


وتطرق في حديثه إلى تأثير الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد الفلسطيني وانعكاساته على أسعار السلع الأساسية بما فيها الوقود والطاقة والسلة الغذائية الأساسية وقرار الحكومة الفلسطينية بدعم القطاعات الحيوية الهامة، مما جنب المجتمع الفلسطيني التبعات السلبية لارتفاع الأسعار العالمي.


وعن أداء المالية العامة لعام 2022 خلال الثمانية الأشهر الأولى، قال: إن التطور البارز كان في نمو الإيرادات بحيث بلغ إجمالي الإيرادات 3.4 مليار دولار خلال الفترة من عام 2021، بزيادة قدرها 21%، وعزا بشارة ذلك إلى تعزيز إجراءات التحصيل وزيادة الامتثال الضريبي واستمرارية النهج المعتمد لدى وزارة المالية لتحسين الإيرادات وخفض النفقات.


وفيما يتعلق ببند النفقات، أوضح بشارة أن النمو في جانب الإيرادات رافقه انخفاض نسبي في جانب النفقات، خلال الفترة الواقعة من كانون الثاني حتى آب من عام 2022 بنسبة 2% مقارنة بذات الفترة لعام 2021، حيث تركز الإنخفاض في النفقات التشغيلية، وشهدت الفترة ذاتها زيادة في في بند النفقات التطويرية بنسبة 20%، ونتيجة لترشيد النفقات والارتقاء بالدخل أشار إلى أن العجز المالي  المتوقع سينخفض إلى مستوى متدني مع نهاية عام 2022، حيث أنه يتمحور بين 220- 280 مليون دولار تقريبًا، مما يعني أن نسبة العجز من الناتج المحلي الإجمالي ستكون أقل من 2%  وهو مؤشر إيجابي وأقل بكثير من مستويات عام 2021 التي كانت 4.2%. 


في جانب آخر ، أشار وزير المالةي، إلى أن المساعدات الخارجية للموازنة والمشاريع التطويرية بلغت 192 مليون دولار فقط خلال فترة (كانون ثاني- آب ) لعام 2022، مقارنة بـ 99 مليون دولار من ذات الفترة لعام 2021، ومن المتوقع أن يصل الدعم الخارجي للموازنة مع نهاية عام 2022 إلى 322 مليون دولار فقط أي بنفس مستوى العام 2021. 


وبحسب الوزير فإن صافي الإقراض لا يزال معضلة مستعصية لدى الحكومة الفلسطينية، حيث أن المؤشرات المالية أظهرت ثباتاً في قيمته بالمقارنة بين (كانون الثاني-آب) العام الماضي والحالي، حيث سجل 250 مليون دولار.


 في سياق آخر ، صرح بشارة أن وزارة المالية امتنعت عن الاقتراض من البنوك العاملة في فلسطين لتقليص الدين المحلي وإعادته إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا والأزمة الروسية الاوكرانية، ومع ذلك أشار إلى أن الدين المحلي تجاه البنوك يبقى متدني، حيث يشكل فقط 11 من الناتج المحلي و 22% من كتلة الائتمان الممنوحة من البنوك، كما أن قدرة السلطة لخدمة الدين تعتبر ضمن أفضل المعايير من حيث الالتزام في الأقساط والفوائد.


وأشار إلى انخفاض الدين المحلي من 2.5 مليار دولار في نهاية عام 2021 إلى 2.3 مليار دولار حتى شهر آب من العام الجاري 2022 . 


وشدد خلال الاجتماع على دور الحكومة الفلسطينية في عملية الإصلاح الإداري والمالي للوصول إلى الاستدامة المالية وتحقيق النمو في القطاعات الحيوية واستقرار الاقتصاد الفلسطيني. 


وأشار أن المحاور شملت إجراء اصلاحات على فاتورة الرواتب، صافي الإقراض، إعادة هيكلة النظام الصحي بما فيها تخفيض تكلفة التحويلات الطبية، بالإضافة إلى خطة لتنمية الإيرادات والاعتماد على الموارد والمصادر المالية الفلسطينية لتقليص نسبة العجز وصولاً للاستدامة المالية.


وفي هذا الشأن، قال وزير المالية بأنه لأول أصبح لدينا قانون فلسطيني بحت ينظم ضريبة القيمة المضافة ويحقق العدالة الضريبية بين جميع المكلفين ويعزز رضا الجمهور، حيث تم المصادقة عليه من مجلس الوزراء بعد أن تم التوافق مع جميع الفعاليات والقطاعات الاقتصادية والمجتمعية المختلفة وآخرها اللقاء مع المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص أشاد بإجراءات وزارة المالية وانفتاحها في مناقشة مشروع القانون، وعلى عمق الشراكة ما بين الحكومة والقطاع الخاص. 


من جهته دعا ممثل الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة ولجانها الفرعية وفقاً لبروتوكول باريس لنقاش كافة القضايا المشتركة بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني، وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لإستخدام مجموعات العمل القطاعية من الدول المانحة لتحقيق الاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية ، والتأكيد على أهمية الدعم المستدام والواضح للحكومة الفلسطينية ودعم الإصلاحات التي تقوم بها.


فيما عبر البنك الدولي عن جهوزيته  للعمل مع السلطة الفلسطينية ومع كافة الشركاء في مجال دعم الإصلاح الحكومي وتقديم الخطط والاستشارات الفنية لذلك، مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك دعم ثابت ودائم من قبل الدول والمؤسسات المانحة لخطوات الإصلاح ودعم موازنة السلطة الفلسطينية من أجل الإيفاء بالتزاماتها حيث قدم البنك الدولي للحكومة الفلسطينية دراسة لإصلاح فاتورة الرواتب. 


بدوره أكد ممثل صندوق النقد الدولي خلال كلمته على أهمية الخطة التي قدمتها السلطة الفلسطينية  لاحتواء عجز الأزمة المالية، مشيرًا إلى أن التغلب على التحديات المالية يتطلب تنفيذ إصلاحات جادة ومستمرة على مدار عدة أعوام مع ضرورة أن يكون هناك تعاون وثيق بين السلطة الفلسطينية والدول المانحة. 


وأشار أنه يجب العمل على إيجاد حلول لكافة الملفات المالية العالقة مع الجانب الاسرائيلي من أجل تعزيز الإيرادات الفلسطينية، والحد من القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة السلع والأفراد والاستثمار لإطلاق العنان للنمو الاقتصادي الفلسطيني .


فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل قاضيًا وشقيقه من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، القاضي بسام ارزيقات، وشقيقه عصام، بعد مداهمة منزليهما في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت المنزل الواقع في بلدة تفوح غرب الخليل، بوحشية، قبل أن تقتاد القاضي بسام وشقيقه عصام، إلى مركبة عسكرية، وتقتادهما إلى جهة مجهولة.