رياضة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مغادرة 15 لاعبة منتخب اسبانيا للسيدات لكرة القدم لخلاف مع المدرب

برشلونة -  (أ ف ب) -قررت 15 لاعبة مغادرة المنتخب الإسباني للسيدات لكرة القدم على خلفية نشوب خلاف مع المدرب، فيما أعلن الاتحاد الوطني للعبة دعمه للأخير.


وحسب بيان صادر عن الاتحاد الإسباني فقد أرسلت كل لاعبة من اللاعبات المعتكفات البريد الإلكتروني نفسه يزعمن فيه أن الوضع الذي يحيط بالمنتخب الوطني يؤثر "بشكل خطير" على "حالتهن العاطفية" و"صحتهن".


وأشارت وسائل إعلام إسبانية في الأسابيع الأخيرة إلى أن عدداً من اللاعبات يرغبن في رحيل المدرب خورخي فيلدا.


في المقابل، أكد الاتحاد المحلي انه لن يسمح "للاعبات بالتشكيك في استمرارية المدرب الوطني وطاقمه الفني، لأن اتخاذ هذه القرارات ليس من اختصاصهن".


وأضاف مندداً بما حصل "(نحن) لن نستدعي اللاعبات اللواتي لا يرغبن في ارتداء قميص إسبانيا. سيشرك الاتحاد فقط اللاعبات المتحمسات، حتى لو كان ذلك يعني اللعب مع شابات".


وتابع "هو وضع غير مسبوق في تاريخ كرة القدم، إن كان لدى الرجال أوالسيدات، في إسبانيا أو في كل أنحاء العالم".
وذكرت إذاعة كوبيه الاسبانية، أن من بين اللاعبات اللواتي يطالبن برحيل المدرب لاعبات برشلونة كل من باتري غويجارو، مابي ليون، ساندرا بانوس، ايتانا بونماتي، كلوديا بينا وماريونا كالدينتي.


كما تضم قائمة الاصوات المعارضة أونا باتيي ولوسيا غارسيا من مانشستر يونايتد الانكليزي، بالإضافة إلى لاعبتي مانشستر سيتي ليلى أواهابي ولايا أليكساندري.

منوعات

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم إلكتروني على شركة اتصالات أسترالية يخرق معلومات 10 ملايين مشترك

سيدني  - (أ ف ب) -يُرجّح أن تكون بيانات شخصية لحوالى 10 ملايين مشترك أسترالي في إحدى شركات الاتصالات تعرضت للخرق، في عملية قرصنة استهدفت ثاني أكبر مزود للخدمة في البلاد، على ما أعلنت الشركة الجمعة.


وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة "أوبتوس" كيلي باير روزمارين إن الهجوم الإلكتروني نفّذه أشخاص "من أصحاب الخبرة" ما سمح لهم بالوصول إلى معلومات 9,8 ملايين مستخدم، علماً أن العدد الإجمالي لسكان أستراليا يبلغ 25 مليونا بحسب إحصاءات العام 2021.


تتضمن هذه البيانات أسماء عملاء وتواريخ ميلادهم وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام بعض جوازات السفر وإجازات السوق.


وأفادت الشركة التي تتخذ سنغافورة مقرا، أن أي كلمات مرور أو معلومات مصرفية لم تتعرض للخرق.


وقالت باير روزمارين إن مصدر الهجوم لم يتضح ولم تُطلَب فدية مضيفة أنها لا تعرف "ما الذي ينوي (المقرصنون) فعله بهذه البيانات".


واكتشفت عملية القرصنة هذا الأسبوع لكن لم يحدّد وقت تنفيذها.


وحذّرت السلطات الأسترالية المواطنين الذين وقعوا ضحية هذه القرصنة من أنهم قد يتعرضون لخطر سرقة الهوية.

منوعات

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

تلوث الهواء في الشرق الأوسط مرتبط بشكل أساسي بالوقود الأحفوري

باريس  - (أ ف ب) -ينجم أكثر من 90 % عن تلوث الهواء في الشرق الأوسط عن الوقود الأحفوري وليس عن العوامل الطبيعية كما كان يعتقد، وفق دراسة نشرتها الخميس مجلة "كوميونيكيشنز إيرث أند إنفارومنت" العلمية.


في العام 2017، بدأ فريق دولي من العلماء رحلة طويلة في شرق البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس وحول الخليج العربي، لقياس نوعية الهواء باستخدام معدات متخصصة.


وخلصوا إلى أن النسبة الأكبر من الجسيمات الدقيقة التي يمكن أن تخترق الرئتين بعمق وبالتالي تشكل خطرا صحيا كبيرا مصدرها الأنشطة البشرية وتأتي بشكل أساسي من إنتاج الوقود الأحفوري والفحم واستخدامهما.


ويتعارض هذا الاكتشاف مع الفكرة السائدة حتى الآن بأن الظواهر الطبيعية مثل غبار الصحارى هي التي تؤثر على نوعية الهواء في هذه المناطق.


واكتشف العلماء وجودا كبيرا لعناصر سامة مثل ثاني أكسيد الكبريت المرتبط بصناعة النفط والنقل البحري.


وقال يوس ليليفلد، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في معهد ماكس بلانك "هناك مصاف مثل تلك الموجودة في السعودية والإمارات تعتبر مصادر رئيسية لتلوث الهواء وكذلك سفن في البحر الأحمر وفي منطقة قناة السويس".


وعمل الفريق على احتساب معدل الوفيات الزائد الناجم عن تلوث الهواء سنويا في المنطقة وخلص إلى أنه أعلى بكثير مما هو عليه في الدول الغربية الصناعية.


وأظهرت الدراسة أن عدد الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء بلغ 15,9 % في الكويت مقارنة ب3 % في الولايات المتحدة و5,9 % في قبرص.


وأوضح مؤلفو الدراسة أن وفاة واحدة من كل ثماني في المنطقة يمكن أن تعزى إلى التلوث الناجم عن الوقود الأحفوري، ونوعية الهواء هناك "تتجاوز بشكل دائم" معايير منظمة الصحة العالمية.


وأشار ليليفلد إلى "أن الأمر مشابه لمشكلات مقلقة جدا، مثل التبغ والكوليسترول والتي تمثل أخطارا صحية كبيرة في هذه البلدان".

منوعات

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء صينيون يصممون قناع وجه قادر على اكتشاف الفيروسات في 10 دقائق

بكين - (شينخوا) -  طوّرت مجموعة من العلماء الصينيين قناع وجه يمكنه اكتشاف التعرض الفيروسي من خلال التحدث لـ10 دقائق مع شخص مصاب.


وتنتشر مسببات الأمراض التنفسية التي تسبب كوفيد-19 والإنفلونزا من خلال الرذاذ الخفيف الصغير والهباء الجوي الذي يُطلقه الأشخاص المصابون عند التحدث والسعال والعطس.


ويُمكن للقناع الإلكتروني الحيوي القابل للارتداء الذي صممه باحثون من جامعة تونغجي، اكتشاف الفيروسات التنفسية الشائعة في الهواء، بما في ذلك الإنفلونزا وفيروس كورونا، الموجودة في الرذاذ الخفيف أو الهباء الجوي، حيث يُنبّه القناع مرتديه عبر أجهزتهم المحمولة.


ووفقاً للدراسة المنشورة الأسبوع الجاري في مجلة (ماتر) Matter، فإن بإمكان قناع الوجه شديد الحساسية القدرة على قياس عينات سائلة ذات مستوى ضئيل تبلغ 0.3 ميكرولتر وعينات غازية بتركيز منخفض للغاية يبلغ 0.1 فيمتوغرام لكل مليلتر.


وقال فانغ يين، مؤلف الورقة البحثية، الأستاذ في جامعة تونغجي، إن معيار اكتشاف القناع المذكور للسائل الذي يحتوي على بروتينات فيروسية في غرفة مغلقة هو "حوالي 70 إلى 560 مرة أقل من حجم السائل الناتج عن عطسة واحدة، وأقل بكثير من الحجم الناتج عن السعال أو التحدث."


وصمم فريق فانغ مستشعراً صغيراً يحمل ثلاثة أنواع من جزيئات اصطناعية يمكنها التعرف على البروتينات السطحية في آن واحد على سارس-كوف-2، وإتش5 إن1، وإتش1 إن1.


وبمجرد أن تتطابق هذه الجزيئات مع البروتينات المستهدفة، فإن الترانزستور ذو البوابات الأيونية المدمج في القناع سيُضخّم الإشارة وينبّه مرتديه، وفقاً للدراسة.


وقال المصممون إنهم يستطيعون بسهولة تحديث الجهاز القابل للارتداء للكشف عن فيروسات الجهاز التنفسي الجديدة.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء يجمع وزرَي الخارجية الأميركي والصيني على خلفية توترات بشأن تايوان

نيويورك -  (أ ف ب) -يلتقي وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والصيني وانغ يي الجمعة في نيويورك، على خلفية توترات بشأن تايوان.


وسيلتقي الرجلان على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في أول لقاء لهما منذ محادثات في تموز/يوليو في بالي أبديا خلالها رغبتهما في إجراء حوار.


بعد شهر، توجّهت رئيس مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان ما أثار غضب بكين وأحيا التوترات بين القوتين العظميين.


في مقابلة الأحد، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه مستعدّ للتدخّل عسكريًا في حال لجأت الصين إلى القوة لتغيير الوضع القائم في تايوان، في تصريح يشكل انحرافًا جديدًا عن استراتيجية الغموض الأميركية بشأن الجزيرة. لكن كما يحصل في كل مرة، أكد البيت الأبيض أن سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان "لم تتغير".


في دليل على التهدئة، قال الوزير الصيني الخميس إنه التقى في نيويورك المبعوث الأميركي للمناخ ووزير الخارجية السابق جون كيري، رغم أن بكين علّقت التنسيق مع واشنطن في هذا المجال ردًا على زيارة بيلوسي إلى تايوان.


وأعرب وانغ مجدّدًا في خطاب الخميس، عن غضب بكين حيال دعم الولايات المتحدة للجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزّأ من أراضيها.


وقال "مسألة تايوان تصبح موضوع التوتر الأكثر خطورةً في العلاقات الأميركية الصينية".


وأكد أمام مركز "آسيا سوسايتي" للأبحاث أن "إذا حصل سوء إدارة (للمسألة) فإن ذلك قد يدمّر العلاقات الثنائية" بين البلدين.


وأضاف وانغ "مثلما لا تسمح الولايات المتحدة لهاواي (بالانفصال عنها)، يحق للصين المطالبة بتوحيد البلاد".


ومع ذلك، من شأن مناقشات الجمعة أن تسمح بالتحضير لاجتماع أول محتمل بين بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ، قد يُعقد في بالي في تشرين الثاني/نوفمبر على هامش قمة مجموعة العشرين.


واعتبر وانغ أن البلدين يرغبان في جعل "العلاقات الأميركية الصينية تسير" بدون مواجهة، مشيرًا إلى أن واشنطن تلعب على عدة حبال في آنٍ معًا.


والكونغرس الأميركي هو داعم شرس لتايوان. ومؤخرا تجاوز مشروع قانون ينصّ خصوصًا على تقديم أول مساعدة أميركية عسكرية مباشرة لتايوان، مرحلة أساسية في مجلس الشيوخ.


والتقى بلينكن الخميس في نيويورك نظيريه الصيني والكوري الجنوبي ومن المقرر أن يعقد قبل لقائه وانغ، محادثات في إطار تحالف كواد الرباعي الذي يضمّ الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تجري استفتاءات لضم مناطق أوكرانية دانتها كييف وحلفاؤها

كييف -  (أ ف ب) -بدأت مناطق تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، في خطوة دانتها كييف وحلفاؤها واعتبرتها غير قانونية وتمثل تصعيدا في النزاع.


والاستفتاءات التي تجري في مناطق دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا، كما في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الواقعتين جنوبا، لقيت إدانات واسعة واعتبرها حلفاء كييف وهمية.


وتأتي في أعقاب إعلان بوتين هذا الأسبوع تعبئة إلزامية لنحو 300 ألف من عناصر الاحتياط، والتي بدورها لقيت تنديدا في دول الغرب.


وجاءت التعبئة بعد استعادة القوات الأوكرانية غالبية منطقة خاركيف (شمال شرق) في هجوم كبير مضاد استعادت فيه كييف مئات القرى والبلدات التي ظلت لأشهر تحت السيطرة الروسية.


وأي ضم للمناطق الأربع إلى روسيا، وهو أمر مفروغ منه بالنسبة لغالبية المراقبين، سيمثل تصعيدا كبيرا جديدا في النزاع.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال جلسة لمجلس الأمن الخميس "لا يمكننا ... ترك الرئيس بوتين يفلت" من المحاسبة، مستنكرا استفتاءات الضم ومعتبرًا أنها "وهمية".


وشدد على أن "النظام العالمي الذي اجتمعنا هنا لدعمه يُدمَر أمام أعيننا ... (الدفاع عن سيادة أوكرانيا) يتعلق بحماية نظام عالمي بحيث لا يمكن لأي دولة إعادة رسم حدود دولة أخرى بالقوة".


وتذكر هذه الاستفتاءات بضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.


وتقول عواصم الغرب إن عمليات التصويت صورية وردّت بفرض عقوبات على موسكو.


في نيويورك هذا الأسبوع دان قادة دول الغرب الاستفتاءات واستدعاء الاحتياط، وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الاستفتاءات "مهزلة".


ورد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف متهما بدوره أوكرانيا بأنها تعاني "رهابا روسيا".
وقال أمام مجلس الأمن "هناك محاولة اليوم لفرض رواية مختلفة تماما عن عدوان روسي هو أصل هذه المأساة".


في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الواقعتين شرقا، واللتين اعترف بوتين باستقلالهما حتى قبل بدء غزو أوكرانيا في شباط/فبراير، سيُطلب من السكان الإجابة عما إذا كانوا يؤيدون "انضمام جمهوريتهم إلى روسيا"، بحسب وكالة الأنباء الروسية تاس.


وفي خيرسون وزابوريجيا سيُطرح السؤال: "هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا، وإقامة دولة مستقلة وانضمامها إلى الاتحاد الروسي بوصفها تابعة للاتحاد الروسي؟".


وأوضحت تاس أنه "نظرا لضيق الوقت والافتقار إلى المعدات التقنية، اتخذ القرار بعدم إجراء تصويت الكتروني واستخدام البطاقات الورقية التقليدية".


وستكون الإجراءات في المناطق الأربعة غير تقليدية إلى حدّ بعيد، بحسب تاس. ففي الأيام الأربعة الأولى سيتوجه المسؤولون إلى منازل الأهالي لجمع البطاقات ثم تُفتح مراكز اقتراع في اليوم الأخير أي الثلاثاء، أمام السكان للإدلاء بأصواتهم.


وقال رئيس "جمهورية لوغانسك" المعلنة من جانب واحد ليونيد باسينشيك، لوكالة تاس إن المنطقة تنتظر هذا الاستفتاء منذ 2014 مضيفا "إنه حلمنا المشترك ومستقبلنا المشترك".


لكن الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي دان الاستفتاءات واعتبرها "مهزلة"، مشيدا بالحلفاء الغربيين لإدانتهم الإجراءات الروسية.


وعبر في كلمته اليومية الخميس عن "الامتنان لكل شخص في العالم يدعمنا، ويدين بوضوح كذبة روسية أخرى".
وقال بوتين إن موسكو ستستخدم "كافة الوسائل" لحماية أراضيها.


من جانبه، أكد الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف على منصات التواصل الاجتماعي أن هذه الوسائل تشمل "أسلحة نووية استراتيجية". كما توقع ميدفيديف أن تختار المناطق المشمولة بالاستفتاءات "الانضمام إلى روسيا".


بدأت موسكو الخميس الاستدعاء الإلزامي لقواتها، بعد أن أعلن بوتين تعبئة 300 ألف عنصر من الاحتياط لتعزيز القتال.


وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا قيل إنها تُظهر مئات المواطنين الروس في كافة أنحاء البلاد وهم يستجيبون لنداء التعبئة وأكد الجيش الروسي أن 10 آلاف شخص على الأقل تطوّعوا للقتال خلال 24 ساعة منذ صدور الأمر.


إلا أن مجموعة رصد أفادت أن رجالًا كانوا يغادرون روسيا بأعداد كبيرة قبل أن يُرغموا على الانضمام إلى صفوف الجيش، كما تمّ توقيف أكثر من 1300 شخص الأربعاء في أنحاء البلاد خلال احتجاجات.


سُجل ارتفاع حاد لأسعار تذاكر سفر الرحلات الجوية إلى البلدان المجاورة ولاسيما إلى الجمهوريات السوفياتية السابقة التي تسمح للروس بدخول أراضيها بدون تأشيرة، وكانت محجوزة بالكامل تقريبًا، ما يشير إلى نزوح جماعي للروس الذين لا يرغبون في خوض الحرب.


وقال رجل يُدعي دميتري سافر إلى أرمينيا حاملًا حقيبة واحدة صغيرة، لوكالة فرانس برس "لا أريد أن أذهب إلى الحرب" مضيفًا "لا أريد أن أموت في هذه الحرب العبثية. إنها حرب بين الإخوة".


وشكّل الرجال في سن التجنيد غالبية الركاب الذين وصلوا على متن الرحلة الأخيرة من موسكو إلى مطار يريفان وبدا كثرٌ منهم مترددين في التحدث.


وأصبحت العاصمة الأرمينية وجهة رئيسية للروس الفارين منذ بدء الحرب في 24 شباط/فبراير.


وقال سيرغي البالغ 44 عامًا الذي بدا مشتّتًا ومرهقًا في قاعة الوصول في مطار يريفان، إنه فرّ من روسيا ليتجنّب استدعاءه. وأكد لفرانس برس أن "الوضع في روسيا يجعل أي شخص يرغب بالمغادرة".


ودعا زيلينسكي الروس إلى مقاومة التعبئة وحثّهم على الاحتجاج والردّ "أو الاستسلام" للجيش الأوكراني. وقال "أنتم أصلًا متواطئون في كل هذه الجرائم والقتل والتعذيب بحق الأوكرانيين. لأنكم التزمتم الصمت".

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق نار على مستوطنة براخا قرب نابلس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت مستوطنة براخا إلى الجنوب من نابلس لليوم الثاني على التوالي، لعملية إطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة فلسطينية.


وبحسب مواقع للمستوطنين، فإن إطلاق النار تسبب بإصابة نافذة منزل أحد سكان المستوطنة، دون إصابات بشرية.


فيما أعلنت مجموعات "عرين الأسود" في نابلس مسؤوليتها عن العملية.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين من بيت لحم وطولكرم

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مواطنين من بيت لحم وطولكرم عقب حملة مداهمات.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب شاهر يوسف طقاطقة من قرية أم سلمونة جنوب بيت لحم.


فيما اعتقل الشاب سعيد الساعي عقب اقتحام منزله في ضاحية ارتاح بمدينة طولكرم.


ونفذت تلك القوات حملة مداهمات في مناطق أخرى من بينها بلدة الطور التي اقتحم خلالها منزل عائلة الشهيد محمد أبو جمعة (23 عامًا) منفذ عملية الطعن أمس قرب حاجز بيت سيرا جنوب غرب رام الله.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 12:11 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يبحث مع وزير خارجية المكسيك ضرورة الاعتراف بفلسطين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو كازاوبون، ضرورة الاعتراف الدولي بفلسطين من أجل حماية حل الدولتين على أساس الشرعية الدولية، وذلك، اليوم الخميس، في مقر الأمم المتحدة، على هامش اجتماع المانحين "AHLC".


 ودعا اشتية الوزير كازاوبون إلى تجسيد إيمان المكسيك بحل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 مع القدس عاصمة لها، وكذلك دعم التوجه الفلسطيني لتحصيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وشدد رئيس الوزراء على أن ذلك سيشكل تحريكا للمياه الراكدة، مطلعا إياه على الجهود الفلسطينية لحشد الدعم السياسي للاعتراف والوصول لرؤية دولية للحفاظ على حل الدولتين كمسؤولية جماعية.


وأشار اشتية إلى أن استمرار إجراءات الاحتلال من الاستيطان ومصادرة الأراضي والاقتحامات اليومية وحصار قطاع غزة وعزل القدس عن محيطها، يؤدي إلى تآكل حل الدولتين وتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين.


وتابع رئيس الوزراء: "إن فشل حل الدولتين يعني الانزلاق نحو دولة واحدة، دولة "أبارتهايد"، تكون عنصرية بالأمر الواقع والقانون".


وقال اشتية: "إن إسرائيل بالوقت الذي تحضر لانتخاباتها، تحرم الشعب الفلسطيني من حقه ممارسة العملية الديمقراطية من خلال منع إجراء الانتخابات بالقدس"، داعيا لضغط دولي جدي على إسرائيل لتمكيننا من إجراء انتخابات عامة تشمل جميع الأراضي الفلسطينية.


وثمن رئيس الوزراء علاقات الصداقة ما بين فلسطين والمكسيك، والدعم المكسيكي المستمر على الصعيد السياسي في المحافل الدولية.


من جانبه، أكد الوزير المكسيكي أن بلاده تدعم حل الدولتين والحقوق الفلسطينية في كل المحافل، وتسعى للدفع من أجل تفعيل العملية السياسية.


عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 12:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني يؤكد ان "تحقيقا سيفتح" بعد وفاة الشابة مهسا أميني

نيويورك -  (أ ف ب) -أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الخميس أن وفاة الشابة مهسا آميني خلال اعتقالها والذي أثار تظاهرات واسعة النطاق في إيران، سيكون موضع "تحقيق"، لكنه ندد برياء القوى الغربية.


وقال رئيسي خلال مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "اطمئنوا، سيتم بالتأكيد فتح تحقيق"، موضحا أن تقرير الطبيب الشرعي لم يشر إلى انتهاكات ارتكبتها الشرطة.


وأضاف "لكنني لا أريد التسرع في استخلاص استنتاجات".


وتابع الرئيس الإيراني "إذا كان هناك طرف مذنب، فلا بد من التحقيق في الأمر بالتأكيد. لقد اتصلت بأسرة الراحلة في أول فرصة وأكدت لها شخصيا أننا سنواصل التحقيق بثبات في الحادثة".


ويرى متظاهرون، وكثير منهم نساء، أن أميني (22 عاما) ماتت في عهدة "شرطة الأخلاق" المكلفة تطبيق قواعد اللباس التي تفرضها الدولة الدينية على النساء.


وبعد ساعات من فرض واشنطن عقوبات على وحدة الشرطة المعنية، اتهم رئيسي الغرب بـ"الكيل بمكيالين"، مشيرا إلى عمليات القتل على أيدي الشرطة في الولايات المتحدة وقدّم إحصائيات عن وفيات النساء في بريطانيا.


وأردف "لماذا لا تتم الدعوة إلى نفس الشيء بسبب الذين فقدوا حياتهم على أيدي سلطات إنفاذ القانون وغيرهم في أنحاء الغرب - أوروبا وأميركا الشمالية، الولايات المتحدة الأميركية؟".


وأضاف متسائلا "من تعرضوا للضرب الجائر، لماذا لا توجد تحقيقات بشأنهم؟".


ولم يرد رئيسي على سؤال حول القيود على الإنترنت داخل إيران حيث لقي 17 شخصًا على الأقل حتفهم في الاضطرابات منذ وفاة أميني الأسبوع الماضي، لكنه قال إنه يقبل الاحتجاجات السلمية.


وقال في هذا الصدد "هذه أمور طبيعية ومتوقعة تماما. لكن يجب أن نفرق بين التظاهر والتخريب".

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 12:07 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة

القاهرة -  (شينخوا) -  أعلن البنك المركزي المصري، اليوم (الخميس)، تثبيت سعر الفائدة للإيداع والإقراض والائتمان، وزيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لديه.


وقال البنك، في بيان، إن لجنة السياسة النقدية للبنك قررت في اجتماعها اليوم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25 بالمائة، 12.25 بالمائة و11.75 بالمائة، على الترتيب.
وأضاف أنه تقرر أيضا الابقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75 بالمائة.


كما قررت لجنة السياسة النقدية زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18 بالمائة بدلا من 14 بالمائة.


وقال البنك إن هذا القرار سيساعد في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.


وكان البنك المركزي المصري قرر في 18 أغسطس الماضي تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض والائتمان والخصم.


وأوضح البنك أن البيانات المبدئية تشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سجل معدل نمو قدره 3.2 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2022، مسجلا معدل نمو بلغ 6.6 بالمائة خلال العام المالي 2021-2022، مقارنة بـ 3.3 بالمائة خلال العام المالي السابق له.


وجاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وفقا للبيانات التفصيلية للتسعة أشهر الأولي من العام المالي 2021-2022 مدفوعا بمساهمة القطاع الخاص بشكل أساسي، وعلى الأخص مساهمة كل من قطاع الصناعات التحويلية غير البترولية والسياحة وكذلك التجارة.


ولفت البيان إلى أن النمو في القطاع العام جاء مدفوعا بمساهمة كل من قطاع استخراجات الغاز الطبيعي، وقناة السويس والحكومة العامة.


وعلاوة على ذلك، ما تزال بعض المؤشرات الأولية تسجل "معدلات نمو موجبة" خلال الربع الثالث من عام 2022، وفقا للبيان.


وتوقع البيان أن ينمو النشاط الاقتصادي بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا من ذي قبل، وعزا ذلك جزئيا إلى حالة عدم اليقين والتداعيات السلبية على الصعيد العالمي.


وفيما يتعلق بسوق العمل، فقد استقر معدل البطالة عند 7.2 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2022، بحسب البيان الذي أرجع ذلك إلى ارتفاع أعداد المشتغلين وقوة العمل بذات القدر.


وأشار البنك المركزي المصري إلى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 14.6 بالمائة في أغسطس 2022 من معدل بلغ 13.6 بالمائة في يوليو 2022.
كذلك سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الذي يتم احتسابه باستبعاد مجموعة الخضروات والفاكهة الطازجة وكذلك السلع والخدمات المحدد أسعارها إداريا، نحو 16.7 بالمائة في أغسطس 2022 من 15.6 بالمائة في يوليو 2022.
وأرجع الارتفاع في المعدل السنوي للتضخم منذ بداية عام 2022 بشكل أساسي إلى صدمات من جانب العرض، وعلى الأخص ارتفاع الأسعار العالمية للسلع. 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 11:13 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة بريطانيين يعودون الى بلادهم بعد اعتقالهم لدى القوات الموالية لروسيا في أوكرانيا

لندن - (أ ف ب) -عاد خمسة بريطانيين كانوا محتجزين في أوكرانيا، الخميس إلى بلدهم إثر عملية تبادل أسرى بين موسكو وكييف، وفق ما أعلنت منظمة إنسانية قدّمت المساعدة لعائلاتهم.


وكان أيدن أسلين وشون بينر وجون هاردينغ وديلان هيلي وأندرو هيل من بين عشرة اسرى حرب معنيين بعملية التبادل التي جرت بوساطة سعودية.


وقد حُكم على الأوّلين بالإعدام إلى جانب المغربي ابراهيم سعدون الذي شملته أيضًا عملية تبادل السجناء، بعدما اتهمه الانفصاليون الموالون لموسكو في شرق أوكرانيا بانه من المرتزقة.


وصرّح مدير عمليات منظمة Presidium Network دومينيك براين أن المنظمة "سعيدة بأن المواطنين البريطانيين عادوا بأمان وتشكر الأطراف التي ساعدت في إعادتهم".


وأضاف "نعرف أنهم عادوا جميعًا بأمان إلى المملكة المتحدة وينتظرون بفارغ الصبر العودة إلى حياتهم الطبيعية مع عائلاتهم بعد هذه المحنة الفظيعة"، مشيرًا إلى أن جميعهم طلبوا احترام حياتهم الخاصة.


ورفضت وزارة الخارجية البريطانية التعليق على المسألة، عندما تواصلت معها وكالة فرانس برس.


وأفادت صحيفة "ذي صن" البريطانية أن أيدين أسلين تحدث بشكل مقتضب عند وصوله وشكر "جميع الذين ساهموا في تحريرنا، خصوصًا الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينكسي".


وكتبت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في تغريدة "نبأ مرّحب به للغاية: خمسة مواطنين بريطانيين كانوا معتقلين لدى موالين لروسيا في شرق أوكرانيا، عادوا سالمين"، شاكرةً الرئيس الأوكراني والسعودية.


منتصف تموز/يوليو، توفي بريطاني يُدعى بول أوري كان معتقلًا لدى القوات الموالية لروسيا ويعمل في المجال الإنساني بحسب أقربائه. لكن الموالين لروسيا كانوا يتّهمونه بأنه من المرتزقة.


مطلع أيلول/سبتمبر، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن جثة البريطاني التي سلّمها الروس للسلطات الأوكرانية، تُظهر "مؤشرات الى تعذيب محتمل لا يوصف".

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهام في مجلس الأمن بالإفلات من العقاب في أوكرانيا

الامم المتحدة  -  (أ ف ب) -أدت المواجهة التي طال انتظارها في مجلس الأمن الدولي إلى ما يشبه حوار الصم، فقد تبادل وزيرا الخارجية الأميركي والروسي الاتهام بالإفلات من العقاب في أوكرانيا بدون ان يستمع أحدهما الى الآخر.


في كلمته دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المجتمع الدولي إلى محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزوه لأوكرانيا.


وقال في الاجتماع الذي جاء بدعوة من الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن لتسليط الضوء على الوضع في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، "لا يمكننا ترك الرئيس بوتين يفلت من العقاب".


لكن نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي تواجد في قاعة المجلس حيث ألقى كلمة أيضا، لم يجلس على الطاولة نفسها مع الوزراء الآخرين للاستماع إلى خطاباتهم، وحلّ محله أحد مساعديه. وعلق وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي "إنه لا يريد أن يسمع".


وأضاف بلينكن "النظام الدولي الذي اجتمعنا هنا لدعمه يُدمَر أمام أعيننا"، مستنكرًا التصعيد الأخير بما في ذلك استفتاءات مزمعة لضم الأراضي الأوكرانية الواقعة تحت الحكم الروسي.


وأردف "إن اختيار الرئيس بوتين هذا الأسبوع، في وقت يجتمع معظم زعماء العالم في الأمم المتحدة، صبّ الزيت على نار أشعلها بنفسه، يدل على تجاهله التام لميثاق الأمم المتحدة".


بلينكين الذي رفض أي لقاء مع نظيره الروسي منذ بدء الغزو، اعتبر أن من الأهمية بمكان إظهار أنه "لا يمكن لأي دولة إعادة رسم حدود دولة أخرى بالقوة".


من جهته رفض وزير الخارجية الروسي الاتهامات الغربية وندد بـ"إفلات كييف من العقاب".


وقال لافروف لمجلس الأمن "هناك محاولة اليوم لفرض رواية مختلفة تماما عن عدوان روسي هو أصل هذه المأساة". واتهم أوكرانيا بأنها تعاني "رهابا روسيا" وبأنها "دولة نازية شمولية".


وأضاف أمام نظرائه بمن فيهم الأوكراني دميترو كوليبا "كييف تدين بإفلاتها من العقاب لشركائها الغربيين".


واعتبر لافروف أن "الولايات المتحدة وحلفاءها يغطون جرائم نظام كييف بتواطؤ منظمات حقوق إنسان دولية"، في رد على وزراء خارجية آخرين تحدثوا عن انتهاكات الجيش الروسي في أوكرانيا ودانوا الغزو.


كما رفض لافروف مسبقًا عمل المحكمة الجنائية الدولية الذي "لا تثق به" روسيا. وكان الوزير الروسي قد تجنّب عند دخوله قاعة المجلس مجموعة الصحافيين التي تنتظره.


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مستهل الجلسة إن تقارير الهيئات الأممية المعنية بحقوق الإنسان تظهر "قائمة من (الأعمال) الوحشية -- إعدامات بإجراءات تعسفية وعنف جنسي وتعذيب وغيرها من الممارسات اللاإنسانية والمهينة بحق مدنيين وأسرى حرب".


وأضاف "يجب التحقيق في كل هذه المزاعم بشكل شامل لضمان المساءلة"، بدون أن يتّهم روسيا بشكل مباشر.
أما وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا فقالت للصحافيين "لا سلام بدون عدالة"، مؤكدة ضرورة "محاسبة" المسؤولين عن الجرائم.


وسئل دميترو كوليبا قبيل الاجتماع عن وجوده في القاعة نفسها مع سيرغي لافروف، فردّ ساخرا إنه سيتخذ "مسافة تباعد اجتماعي".


واعتبر كوليبا أن "أفضل طريقة لمنع مزيد من الفظائع الروسية هي إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا"، مكررًا دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة بوتين.


حضر الجلسة أيضا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الذي سبق أن أعلن إطلاق تحقيق في جرائم حرب محتملة بعد أيام فقط من بدء غزو روسيا لجارتها في شباط/فبراير.


وقال خان لمجلس الأمن الخميس "من وجهة نظري ينبغي سماع أصداء نورمبرغ اليوم"، في إشارة إلى المدينة الألمانية التي جرت فيها محاكمة مسؤولين نازيين على جرائم ضد الإنسانية.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

لأول مرة منذ سنوات .. لبيد يدعم قيام دولة فلسطينية

الامم المتحدة -  "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -  قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد ، مساء اليوم الخميس، في الأمم المتحدة إن على الرغم من وجود "عوائق" إلا أن إبرام "اتفاق مع الفلسطينيين يقوم على حل (إقامة) دولتين لشعبين هو الخيار الصائب لأمن إسرائيل واقتصادها ولمستقبل أولادنا".


وقال لابيد هذا "هو الشيء الصحيح لأمن إسرائيل ، ولاقتصاد إسرائيل ومستقبل أطفالنا".


واعتبر بعض الخبراء أن مجرد ذكر لابيد في خطابه للدولة الفلسطينية المستقبلية وتأكيده على "حل الدولتين للصراع" ، يمثل أقوى لغة استخدمها أي رئيس وزراء إسرائيلي فيما يتعلق بالسيادة الفلسطينية منذ أيام رئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود أولمرت.


وادعى لابيد أنه "على الرغم من كل العراقيل ، لا تزال غالبية الإسرائيليين اليوم تؤيد رؤية حل الدولتين هذا. وأنا واحد منهم".


كما اتهم لابيد الفلسطينيين بفبركة الصور عن ضحايا العدوان الإسرائيلي.


يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2016 التي يتحدث فيها مسؤول إسرائيلي عن حل الدولتين.


وحول غزة قال لابيد: "في هذا المبنى ، سئلنا أكثر من مرة لماذا لا نرفع القيود عن غزة؛ نحن مستعدون للقيام بذلك ، صباح الغد؛ نحن مستعدون لعمل أكثر من ذلك".


وقال لابيد: "أقول من هنا لأهالي غزة ، نحن مستعدون لمساعدتكم في بناء حياة أفضل ، لبناء الاقتصاد، وقدمنا خطة شاملة للمساعدة في إعادة بناء غزة، وليس لدينا سوى شرط واحد: وقف إطلاق الصواريخ والقذائف على أطفالنا ، وطالب حركة حماس بترك الاسلحة ، وإعادة الجنود المحتجزين لدى حماس .


وفي حديثه عن إيران، قال لابيد "لا يوجد سوى دولة واحدة في الأمم المتحدة تعلن بصراحة عن رغبتها في تدمير دولة أخرى، فقد أعلنت إيران مرارًا وتكرارًا أنها مهتمة بـ "التدمير الكامل" لدولة إسرائيل، وبقي هذا المبنى صامت" .


وأضاف : "الدولة التي تريد تدميرنا هي أيضًا الدولة التي أسست أكبر منظمة إرهابية في العالم ، حزب الله، وتمول حماس والجهاد الإسلامي وتقف وراء الهجمات الإرهابية الجماعية من بلغاريا إلى بوينس آيرس. إنها دكتاتورية قاتلة تبذل قصارى جهدها للحصول على سلاح نووي ...إذا حصل النظام الإيراني على سلاح نووي ، فسيستخدمونه.، والطريقة الوحيدة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي هي وضع تهديد عسكري موثوق به على الطاولة، وبعد ذلك - وبعد ذلك فقط – يجب أن يكون هناك تفاوض".



منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:08 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية تطلق أولى رحلاتها للفضاء العام المقبل بطاقم يضم رائدة

الرياض -  (شينخوا) -  أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم (الخميس) عزمها إطلاق أولى رحلاتها للفضاء العام المقبل بطاقم يضم رائدة ورائد فضاء سعوديين.


وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن ذلك على هامش إطلاقها "برنامج المملكة لرواد الفضاء" لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).


ويهدف البرنامج كذلك إلى المساهمة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا والإسهام في الأبحاث التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.


وأوضحت الهيئة أن البرنامج يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة "رؤية 2030" في المملكة، ويتضمن إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية.


ووفقا للهيئة، سيجري إطلاق أول رحلة في العام 2023، حيث تضم "أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين"، لتسجّل المملكة بذلك "حدثاً تاريخياً مهماً" من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.


واعتبرت الهيئة أن رحلات الفضاء المأهولة تعد مقياساً لتفوق الدول وتنافسيتها عالمياً في العديد من المجالات مثل التقدم التكنولوجي والهندسي والبحث العلمي والابتكار.


وتأتي تلك الرحلات من ضمن الإستراتيجية الوطنية للفضاء التي تعتزم المملكة إطلاقها خلال الأشهر القادمة والتي ستتضمن برامج تخدم الإنسانية. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية ترفض عزم بريطانيا نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس

رام الله -  (شينخوا) - أعلنت فصائل فلسطينية اليوم (الخميس) رفضها عزم بريطانيا نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس، معتبرة الخطوة "انتهاكا فاضحا" للقانون الدولي.


وقال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) صبري صيدم، للصحفيين في رام الله إن التوجه البريطاني "مرفوض جملة وتفصيلا من قبل الشعب الفلسطيني وقيادته ويعتبر سابقة تاريخية".


وتابع صيدم أن بريطانيا عليها مسؤولية أخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني، وهناك مسار في التاريخ يجب تصحيحه حيث أن "نكبات الفلسطينيين ارتكزت على وعد بلفور البريطاني".


وشدد على ضرورة أن تخطو بريطانيا خطوة للأمام من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة لتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته وليس نقل السفارة للقدس.


وحذر صيدم من أن قيام بريطانيا بتنفيذ الخطوة على أرض الواقع سيكون بمثابة "وعد بلفور جديد وصفعة تاريخية بحق الشعب الفلسطيني".


ونشرت الإذاعة العبرية العامة أن رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، أبلغت نظيرها الإسرائيلي يائير لابيد، خلال لقاء جمعهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء أنها تفكر في نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.


واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إعلان تراس نيتها نقل سفارة بلادها إلى القدس "انحيازا للاحتلال الإسرائيلي واصطفافا معه في عداء الشعب الفلسطيني".


وقال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع، في بيان إن الخطوة "لا يمكن أن تمنح الاحتلال الإسرائيلي شرعية على شبر واحد من الأرض الفلسطينية"، مؤكدا أن القدس أرض محتلة وهي خالصة للشعب الفلسطيني ونقل السفارة لها "لن يغير من الحقائق أو يزور التاريخ فيها".


وفي السياق، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن عزم بريطانيا نقل سفارتها إلى القدس "اعتداء استعماري بشع" على الشعب الفلسطيني، الذي سيواجه الخطوة البريطانية ويتصدى لها حال تم إقرارها.


وقال المتحدث باسم الحركة طارق سلمي، إن موقف تراس يجب أن يقابل بموقف ورد فعل واسع، لاسيما وأن بريطانيا مسؤولة بشكل مباشر عن مأساة الشعب الفلسطيني من خلال وعد بلفور.


ووعد بلفور، وهو ما اصطلح على رسالة أرسلها وزير خارجية بريطانيا الأسبق آرثر جيمس بلفور، في العام 1917 إلى أحد زعماء الحركة الصهيونية العالمية اللورد ليونيل روتشيلد بتأييد بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.


وكانت الولايات المتحدة نقلت في مايو 2018 سفارتها من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي لاقى تنديدا ورفضا فلسطينيا واسعا.


ويريد الفلسطينيون إعلان الجزء الشرقي من مدينة القدس عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها، علما أنها احتلت الجزء الشرقي من المدينة المقدسة عام 1967 ولم يعترف المجتمع الدولي بذلك. 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| العثور على جثث 34 مهاجرا قضوا غرقا قبالة السواحل السورية

دمشق - (أ ف ب) -عثرت السلطات السورية على جثث 34 مهاجرا قضوا غرقا قبالة مدينة طرطوس الساحلية في شمال غرب البلاد، فيما تستمر عمليات البحث عن ناجين محتملين، وفق ما افادت وزارة الصحة السورية الخميس.


وقالت الوزارة في بيان "ارتفاع عدد ضحايا غرق المركب الى 34 شخصا والذين يتلقون العلاج في مشفى الباسل في طرطوس هم 20 شخصا". وكانت قد اشارت في وقت سابق الى مصرع 28 مهاجرا وإصابة 15.


ونقل البيان عن ناجين قولهم إن "الزورق انطلق من لبنان - المنية (شمال) منذ عدة أيام بقصد الهجرة" وعلى متنه ركاب من جنسيات عدة.


ولا تزال عمليات البحث جارية عن ناجين ويشارك فيها صيادون. ولم يتضح عدد ركاب الزورق حتى الآن.


وتتكرر منذ سنوات محاولة الهجرة غير الشرعية من لبنان.


وفي ظلّ تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تضاعف عدد المهاجرين الذين يحاولون الفرار بحراً وغالباً ما تكون وجهتهم قبرص، الدولة الأوروبية الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.


وقد بدأ الأمر مع لاجئين فلسطينيين وسوريين لا يترددون في القيام بهذه الرحلة الخطيرة بحثاً عن بدايات جديدة، قبل أن يسلك لبنانيون الطريق نفسه بعيداً من بلدهم الغارق في الأزمات.


وفي 13 أيلول/سبتمبر، أعلن جهاز خفر السواحل التركي مقتل ستة مهاجرين بينهم طفلان في عرض بحر إيجه فيما جرى انقاذ 73 آخرين كانوا يحاولون الوصول إلى ايطاليا بعدما انطلقوا من طرابلس في شمال لبنان.


وتعلن السلطات اللبنانية مراراً إحباطها لمحاولات هجرة غير شرعية عبر البحر.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد في عملية طعن وإصابة 5 مستوطنين قرب مستوطنة "موديعين"

رام الله - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب  محمد أبو جمعة ( 23 عاماً) من بلدة الطور بالقدس المحتلة، مساء اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعوى تنفيذه عملية طعن قرب مستوطنة "موديعين"، قرب حاجز بيت سيرا جنوب غرب رام الله ، أسفرت عن إصابة مستوطن .


وذكرت وسائل اعلام عبرية ان مستوطن أصيب في العملية، اضافة إلى 3 إصابات بفلفل الغاز، واستشهد المنفذ برصاص حارس أمن اسرائيلي، 


فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": سياسة إعدام بطيء بحق أبو حميد ولا جدوى من محاكم الاحتلال

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر أن إسرائيل تمارس ليس إهمالاً طبيًا بحق الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، بل إنها تمارس سياسة "إعدام بطيء بحقه"، ما يتطلب موقفًا حازمًا بالضغط على إسرائيل للإفراج عنه.


وشدد أبو بكر في حديث لـ"القدس" دوت كوم ، على أن الحديث عن الذهاب إلى محاكم الاحتلال للمطالبة بالإفراج عن أبو حميد، أمر لا جدوى منه، وهو "تضييع للوقت"، في ظل تعنت الاحتلال بشأن قضيته، رغم خطورة حالته الصحية، مشيرًا إلى أن أهالي القتلى الإسرائيليين التي تتهم إسرائيل أبو حميد بالمشاركة بعمليات بقتلهم، اعترضوا على الإفراج عنه، بل وطالبوا بإعدامه.


وحول الحالة الصحية لأبو حميد، أكد أبو بكر أن السرطان آخذ بالانتشار في جسده، وانتشر في العظام، ووصل مؤخرًا لعموده الفقري، مشيرًا إلى أن إسرائيل ورغم ذلك ترفض الإفراج عنه، ورفضت الجهود السياسية لتي تحركت بها القيادة الفلسطينية،وكذلك الضغوط التي تمارسها الأردن ومصر.


وكان نادي الأسير الفلسطينيّ أكد أول أمس الثلاثاء، أنّ تطورات خطيرة طرأت على الوضع الصحيّ للأسير أبو حميد القابع في سجن "الرملة"، حيث بدأ يعاني من فقدان شبه كليّ للحركة، وآلام شديدة في العمود الفقري، وتفاقم لأعراض صحية أخرى.


وتأتي هذه التطورات الخطيرة، مع إعلان اللجنة المختصة للنظر في طلب الإفراج عنه بتأجيل الجلسة التي تقرر عقدها وذلك للمرة الثانية، بعد اعتراض تقدمت به نيابة الاحتلال، وعائلات من جنود الاحتلال، وجرى تأجيل الجلسة حتّى السادس من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.


يذكر أنّ الأطباء في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيليّ، كانوا قد سلّموا الأسير ناصر أبو حميد تقريرًا طبيًا نهائيًا بعد فحوص طبية أخيرة خضع لها، وأوصوا فيه بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة.


واجه الأسير أبو حميد ظروفًا صحية صعبة جرّاء الإصابات التي تعرض لها برصاص الاحتلال، حتّى ثبتت إصابته خلال العام الماضي، بسرطان في الرئة، ومنذ ذلك الوقت والأسير أبو حميد يواجه رحلة جديدة في الأسر، أساسها جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، واليوم وصل المرض إلى مراحله الأخيرة، وبحسب تقرير طبي أخير فإن ناصر في أيامه الأخيرة.


يُشار إلى أنّ الأسير أبو حميد (50 عامًا)، والمحكوم بالسّجن المؤبد 7 مرات و(50) عامًا، واحد من بين 600 أسير مريض في سجون الاحتلال، من بينهم (23) أسيرًا يعانون من الإصابة بالسّرطان والأورام بدرجات متفاوتة، ويواجهون جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، علمًا أنّه ومنذ عام 1967 اُستشهد 73 أسيرًا/ ة في سجون الاحتلال نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، وهم من بين (231) شهيدًا من شهداء الحركة الأسيرة.


وإلى جانب اعتقال ناصر، فإن له أربعة أشقاء آخرين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد، ثلاثة منهم اُعتقلوا معه إبان انتفاضة الأقصى، وهم: نصر، ومحمد، وشريف، ولهم شقيق خامس اُعتقل عام 2018 وهو إسلام والذي يواجه كذلك حُكمًا بالسّجن المؤبد، و8 سنوات، وشقيق آخر شهيد وهو الشهيد عبد المنعم أبو حميد الذي ارتقى عام 1994، بينما تعرضت والدتهم مرات عديدة للحرمان من زيارتهم عدا عن التنكيل الذي لحق بالعائلة على مدار عقود مضت، كما أنهم فقدوا والدهم خلال سنوات أسرهم، وتعرض منزل العائلة للهدم خمس مرات وكان آخرها عام 2019.

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

تعاون فلسطيني أوروبي لدعم الاقتصاد الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الخميس، مع وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة مدير التعاون الجديد في الاتحاد الأوروبي ابراهيم العافية، سبل تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.


وراجع الجانبان خلال لقاء مشترك عقد بمقر الوزارة، في رام الله، حصيلة النتائج المحققة من البرامج والمشاريع التي ينفذها الاتحاد الاوروبي لتطوير الاقتصاد الوطني، والخطوات المستقبلية التي من شأنها ان تعزز فرص تنفيذ الوزارة برامجها ومشارعها في مختلف القطاعات الانتاجية ودعم القطاع الخاص.


وشدد الجانبان على النتائج المثمرة للمبادرة الفلسطينية- الأوروبية المشتركة التجريبية، لتسهيل التجارة والتي انطلقت المرحلة الثانية منها في آب الماضي.


واشار الجانبان إلى أهمية توسيع المبادرة، لدورها الهام في تسهيل التجارة الفلسطينية، والعمل على تذليل المعيقات والتحديات والتي تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني، وقد أكد الاتحاد على بذل مزيد من الجهود لتحقيق الرؤية المشتركة في هذه المجال.


واكد الاتحاد الأوروبي، وفق بيان للوزارة، التزامه في تقديم الدعم اللازم لتحسين الاقتصاد الفلسطيني، في مختلف المجالات، من خلال منصة الاستثمار التي أطلقها الاتحاد بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية، والالتزام باستثمار 1.6 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني كاستثمار مستمر.


ورحب الاتحاد الاوروبي، بدراسة إمكانية دعم قرار الحكومة الفلسطينية لإنشاء صوامع لتخزين القمح، من أجل توفير مخزون إستراتيجي، وذلك ضمن الادوات المالية المتاحة لدى الاتحاد الاوروبي.


وأكد الجانبان في نهاية اللقاء، كما ورد في بيان الوزارة، العمل على تضافر الجهود لتذليل المعيقات والعمل سوياً لتمكين فلسطين من الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي عملاً باتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين، مبديا الاستعداد إلى التعاون والتنسيق المستمر والتواصل لتحقيق الهدف المرجو.


فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:27 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: خبراء ينقبون بموقع أثري فيه فسيفساء تعود للعصر البيزنطي

غزة - (شينخوا) -  يعمل فريق خبراء من وزارة السياحة والآثار يوميا بالتنقيب داخل موقع أثري اكتشف حديثا عن طريق الصدفة في أرض زراعية في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة.


وعثر المزارع الفلسطيني سليمان النباهين على أرضيات من الفسيفساء وقطع فخارية بشكل مفاجئ بينما كان يحفر في أرضه الزراعية التي تبلغ مساحتها 450 مترا مربعا لزرع شجرة زيتون قبل ستة أشهر.


وللوهلة الأولى بدا النباهين (49 عاما) صاحب الشعر واللحية الطويلة يكسوهما الشيب مصدوما لهول ما رأى داخل أرضه الزراعية من مقتنيات أثرية قديمة قد تحول حياته البدائية رأسا على عقب.


ويقول النباهين لوكالة أنباء ((شينخوا)) بينما كان يقف على حافة حفرة تضم بعض الاكتشافات التي عثر عليها "لقد فوجئت برؤية مثل هذه المقتنيات (...) قررت توسيع منطقة البحث للتحقق مما إذا كان هناك المزيد من الأشياء الثمينة تحت أرضي".


وبعد أيام وليال طويلة من عمليات البحث وحيدا، يشير المزارع إلى أنه عثر على ثلاث حفر أخرى في مناطق مختلفة داخل الأرض الزراعية، ساهمت في التعرف على السمة العامة واستكشاف الموقع بكافة تفاصيله.


ويبلغ عمق الحفرة الأولى نحو ثمانية أمتار وعرضها 4.5 متر، والثانية بعمق 2.5 متر وعرضها نحو مترين، بينما يبلغ عمق الحفرة الثالثة 4 أمتار وعرضها مترين، بحسب النباهين.


وقال المزارع إن الأرضيات الفسيفسائية المكتشفة داخل الأرض مطلية بعدة ألوان منها الأبيض والأسود والبني والأخضر بالإضافة إلى أنها مطعمة بقطع زجاجية.


كما عثر النباهين، وهو أب لـ 7 أبناء، أثناء عمليات البحث على قطع فخارية وقوارير زجاجية، وبقايا عمود من الجرانيت.
وبعد ثلاثة أشهر، بمجرد أن أدرك النباهين أنه اكتشف "كنزا مدفونا من البقايا والفسيفساء" ذهب إلى وزارة السياحة والآثار في القطاع وأخبرهم بوجود هذا الموقع داخل أرضه الزراعية.


وتابع أن وفدا من الوزارة وخبراء في علم الأثار جاءوا إلى أرضه فور إبلاغهم بذلك، حيث أذهلهم الاكتشاف وطبيعة ألوانه، معربا عن سعادته بعثوره على مثل هذا الموقع الأثري وهو "تراث فلسطيني ويدل على عمق الحضارة على هذه الأرض".


وتعد مدينة غزة واحدة من مدن العالم القديمة وخضعت لحكم الفراعنة والإغريق والرومان والبيزنطيين والمسلمين.
وقال مدير عام وزارة الآثار السياحة في غزة جمال أبو ريدة بينما كان في زيارة للموقع المكتشف لـ ((شينخوا)) "نعتقد أن الاكتشاف الجديد جزء من معبد ديني بيزنطي يعود إلى ما يقرب من 1700 عام".


وذكر أبو ريدة أن الرسومات والنقوش الهندسية التي تحملها ألواح الفسيفساء الأرضية المكتشفة" تعكس طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ذلك الوقت".


وأشار إلى أن الأرضيات الفسيفسائية تشمل "رسومات لمجموعة من الطيور والحيوانات التي لا تزال موجودة وتعيش في غزة، مما يعني أنها تجسد طبيعة الحياة في ذلك الوقت".


وتابع أبو ريدة أن "التخمينات الأولية تشير إلى أن الموقع الأثري كان معبدًا للديانة المسيحية في ذلك الوقت، وعادة ما يتبع المعبد عدد من المرافق القريبة منه والتي من المتوقع أن تكون موجودة في المكان".


وفي محاولة لتحري الدقة، أوضح المسؤول أن وزارته وضعت "أجهزة استشعار المسح الأثري في الأماكن القريبة من المكان لمعرفة المزيد عن هذا الاكتشاف وأسراره".


وأعلنت وزارة السياحة في أبريل الماضي اكتشاف تمثال كنعاني يعود تاريخه إلى 2500 عام قبل الميلاد في مدينة خان يونس جنوب القطاع، وسبق ذلك اكتشاف 25 قبرا في فبراير تعود للعصر الروماني أثناء عمليات حفر في بلدة "بيت لاهيا" شمالي القطاع. 

عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

تشيكيا ترفض منح تأشيرات للروس الفارين من التعبئة

براغ -  (أ ف ب) -أعلن وزير الخارجية التشيكي الخميس أن بلاده لن تصدر تأشيرات إنسانية للروس الفارين من بلادهم لتجنب التعبئة التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين.


يبدو أن العديد من الروس يريدون مغادرة بلادهم منذ إعلان بوتين الأربعاء تعبئة 300 ألف شخص إضافي لتعزيز القوات التي بدأت غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي في بيان تلقته وكالة فرانس برس "أتفهم أن الروس يفرون من قرارات بوتين التي تزداد يأسا".


وأضاف ليبافسكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي "لكن الذين يفرون من بلادهم لأنهم لا يريدون الوفاء بواجب تفرضه دولتهم لا يستوفون معايير الحصول على تأشيرة إنسانية".


وموقف تشيكيا مختلف تجاه الروس الفارين مقارنة بدول أخرى في الاتحاد الأوروبي وخصوصا ألمانيا التي أعلنت الخميس استعدادها لاستقبالهم.


وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر "كل من يعارض بوتين بشجاعة ويعرض نفسه لخطر كبير يمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء السياسي في ألمانيا".


توقفت تشيكيا عن إصدار تأشيرات للروس في أعقاب الغزو، لكنها استأنفت إصدارها لاحقا لدواع إنسانية.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يلتقي وزير الخارجية المصري ويبحث معه انتهاكات الاحتلال

نيويورك - "القدس" دوت كوم - التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وبحث معه سبل إنجاح اجتماع المانحين وإحياء العملية السياسية، جاء ذلك على هامش اجتماع المانحين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.


وأشاد رئيس الوزراء بالدور المصري والأردني ضمن مجموعة ميونخ المكونة منهما بالإضافة لكل من فرنسا وألمانيا، مرحبا بالبيان السياسي الصادر عنها أمس والذي أكد أهمية إيجاد آفاق سياسية واقتصادية بشكل عاجل، من أجل الحفاظ على فرص حل الدولتين في ظل غياب المفاوضات، وعبر نهج إقليمي شامل تجاه السلام، والتشجيع على اتخاذ المزيد من تدابير بناء الثقة على أساس الالتزامات المتبادلة، بهدف تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني، آخذين بعين الاعتبار الأثر الإيجابي لتحسن الظروف الاقتصادية على الأمن.


كما بحث الجانبان سبل إنجاح اجتماع المانحين وحشد الدعم السياسي لقضية فلسطين، والخروج برؤية دولية للحفاظ على حل الدولتين، وكذلك تشجيع الدول للالتزام بتعهداتها المالية من أجل فلسطين لمواجهة الوضع المالي الصعب نتيجة اقتطاعات إسرائيل غير القانونية من أموال الضرائب وتراجع الدعم الدولي.


وأطلع رئيس الوزراء، الوزير المصري على انتهاكات إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، من اعتقالات وقتل واجتياحات للمدن الفلسطينية، ومنع إجراء الانتخابات الفلسطينية من خلال منع إجرائها في القدس.


وقال رئيس الوزراء إن مصر هي الحامية للمشهد العربي والفلسطيني، وكانت حريصة دوما على وحدة الفلسطينيين ومناصرة لقضيتهم في كل المحافل.


من جانب، أكد وزير الخارجية المصري دعم بلاده المتواصل لفلسطين وقضيتها وشعبها، وسعيها للدفع نحو عملية سياسية تنهي الاحتلال.


فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

قوة إسرائيلية خاصة تعتقل شابا من طولكرم

طولكرم  - "القدس" دوت كوم -  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس ، شابا من مدينة طولكرم .


وقالت مصادر محلية أن قوات خاصة اعتقلت الشاب كمال الدين إبراهيم تيم (23 عاماً) من سكان بلدة كفر صور.



عربي ودولي

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف يتهم أوكرانيا بـ "الإفلات من العقاب" في دونباس

الأمم المتحدة – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات- اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أوكرانيا وحلفائها الغربيين بـ "الإفلات من العقاب" في منطقة دونباس الشرقية ، زاعمًا أن كييف تحرم سكانها الناطقين بالروسية من الحقوق الأساسية وذلك في جلسة مجلس الأمن الأممي .


وقال لافروف: "حُرم الناس من معاشاتهم التقاعدية ، والإعانات المالية ، والحصول على التعليم والحقوق المدنية الأساسية" من قبل حكومة كييف.


وقال إن أوكرانيا وحلفائها - ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة - كانوا يحاولون "فرض رواية مختلفة تمامًا عن العدوان الروسي علينا".


وجادل لافروف بأنه بدلاً من إقناع كييف بتنفيذ اتفاقيات مينسك التي أنهت حرب دونباس في عام 2014 ، فإن الغرب "تجاهل بشكل ساخر" الإجراءات القمعية لأوكرانيا في دونباس.


من جهته ، أيد وزير الخارجية الصيني وانغ يي التحقيقات في انتهاكات القانون الإنساني الدولي ، لكنه قال إن هذه التحقيقات يجب أن تكون "موضوعية وعادلة تستند إلى الحقائق وليس افتراضًا بالذنب" و "يجب عدم تسييسها".


في وقت سابق من هذا الشهر ، وجد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تقرير تاريخي أن الصين قد ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية" في شينجيانغ. ونفت بكين هذه المزاعم.


دعا وانغ إلى زيادة المساعدة الإنسانية في أوكرانيا وأضاف أنه عندما يتعلق الأمر بسلامة وأمن المنشآت النووية ، "لا يوجد مجال للتجربة والخطأ".


وقال "يجب تلافي الحوادث والمخاطر".


بدوره ، دعا وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكين في جلسة مجلس الأمن الخميس، كل عضو من أعضاء المجلس إلى "إرسال رسالة واضحة مفادها أن التهديدات النووية المتهورة (الروسية) يجب أن تتوقف على الفور".


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الأسبوع إن بلاده المسلحة نوويا "ستستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا" إذا تعرضت أراضيها للتهديد.


كما حث بلينكين الأعضاء الخمسة عشر على "إخبار الرئيس بوتين بوقف الرعب الذي بدأه".


أخبره أن يتوقف عن وضع مصالحه فوق مصالح العالم ، بما في ذلك شعبه. قل له أن يتوقف عن الحط من قدر هذا المجلس وكل ما يمثله ".

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول فلسطيني لـ "القدس": لا تراجع عن التقدم بطلب للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

الأمم المتحدة – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات- قال مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، اليوم الخميس، في مقابلة لـ "القدس" دوت كوم، أن الفلسطينيين ماضون بقوة وتصميم في مساعيهم من أجل الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لم يطرأ أي تغيير أو تعديل على خطاب الرئيس محمود عباس الذي سيلقيه أمام الأمم المتحدة ، والذي سيكون خطابا تاريخيا، وسيشمل المطالبة بالعضوية الكاملة بدولة فلسطين في الأمم المتحدة .


ونفى المسؤول ما تردد من تصريحات في الغرف المغلقة أن رئيس السلطة الفلسطينية ووفده المرافق خضع لضغوط عالية من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من أجل التراجع عن طلب العضوية، وأن عباس قام بالفعل بحذف الإشارة للمطالبة من خطابه الذي يلقيه يوم الجمعة، 23 أيلول 2022.


وأكد المسؤول : "أن القيادة الفلسطينية بدأت منذ فترة تحركاً مكثفاً من أجل الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، بهدف الحفاظ على حل الدولتين".


وكان دبلوماسي أوروبي قد صرح لـ "القدس" دوت كوم، أن الفلسطينيين تراجعوا عن المطالبة بالعضوية الكاملة وذلك بسبب عدم توفر العدد المطلوب في مجلس الأمن (9 دول) لطرح الموضوع أمام مجلس الأمن "وأنه حتى لو طرح، فإن الأميركيين سيمارسون استخدام حق النقض (الفيتو)، الأمر الذي سيسبب لهم إحراجا، ويعقد مساعي الرئيس الأميركي (جو بايدن) الذي يحاول وضع العلاقات الأميركية الفلسطينية على ما كانت عليه قبل وصول (الرئيس السابق دونالد) ترامب للبيت البيض".


وادعى الدبلوماسي الأوروبي أن الفكرة "لا تحظى بتأييد كل الأوروبيين، وبدلا من ذلك سيسعى عدد من الدول الأوروبية للاعتراف بشكل فردي بدولة فلسطين، رداً أولياً على فشل الأميركيين في دفع آفاق السلام للأمام".


وقال المسؤول الفلسطيني لمراسل "القدس" دوت كوم "خطاب الرئيس (عباس) سيكون خطابا غير عادي، يضع الأمم المتحدة وزعماء الدول الأعضاء أمام مسؤولياتهم التاريخية – وإخفاقاتهم في تحمل هذه المسؤوليات التي أدت إلى الانتهاكات الإسرائيلية السافرة بحق الإنسان الفلسطيني".


وأكد أنه لم يعد محتملا تأجيل مسألة انتهاء الاحتلال والفصل العنصري وبناء المستوطنات وقتل الفلسطينيين والتي يوجد عشرات القرارات الأممية بضرورة انتهائها وقيام دولة فلسطينية سنة وراء سنة. 


وأكد المسؤول الفلسطيني: "نعلم أن هذه عملية دقيقة ومعقدة وطويلة، ولذلك لا نتوقع قرارا من الأمم المتحدة في الدورة الحالية".


يذكر أن مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور قال في كلمة يوم 26 تموز الماضي أن "هناك اتصالات تجريها القيادة الفلسطينية على أعلى المستويات برئاسة الرئيس محمود عباس، بهدف المطالبة بعضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وذلك حفاظاً على حل الدولتين" وأن هذه التحركات التي يجريها عباس تتم مع رؤساء الدول ومنهم الرئيس الأميركي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأعضاء مجلس الأمن، تمت خلالها المطالبة بعضوية دولة فلسطين الكاملة .


وكان موقع "الشرق" قد ادعى أن مسؤوليين فلسطينيين كشفوا له أن الرئيس محمود عباس قد يؤجل تقديم طلب حصول  فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الذي كان يعتزم تقديمه خلال أعمال الدورة الجديدة للمنظمة الدولية هذا الأسبوع في نيويورك.


وبحسب "الشرق" عزا المسؤولون  الفلسطينيون هذا التوجّه إلى التدخل الأميركي لدى أعضاء مجلس الأمن الدولي للتصويت ضد المسعى الفلسطيني.


وقال مسؤول فلسطيني لـ"الشرق" إن "ضغوطاً أميركية كبيرة تمارس على عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي، ونخشى أن تؤدي إلى إحجام البعض عن التصويت لمصلحة مشروع القرار الفلسطيني"، مضيفاً: "لذلك نعيد دراسة توقيت تقديم الطلب بدقة".


وأفادت تقارير أن الإدارة الأميركية أبلغت الجانب الفلسطيني رسمياً معارضتها الشديدة لتقديمه طلباً إلى مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في هذه المرحلة.


ويحظى الفلسطينيون بصفة عضو مراقب في الهيئة الأممية، وحصولهم على العضوية الكاملة يمنحهم اعترافا دوليا بدولتهم، بعد أن أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 29 تشرين الأول 2012، قرارا بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو.


وتضمن قرار الجمعية العامة الذي اعتمدته الجمعية العامة تحت رقم "67/19" نصا أعربت فيه عن "الأمل بأن ينظر مجلس الأمن ايجابا" في قبول طلب الدولة الكاملة العضوية في الأمم المتحدة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أيلول 2011 .


ويتطلب الانضمام إلى الأمم المتحدة صدور قرار بالموافقة من جانب مجلس الأمن الدولي.


وحسب ميثاق الأمم المتحدة، يتطلب الحصول على العضوية الكاملة قرارا من مجلس الأمن، بموافقة تسع دول أعضاء، شرط عدم اعتراض أي من "دول الفيتو"، وهي الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين.

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة تطالب بالضغط على الاحتلال لإدخال محطة الأكسجين

غزة - "القدس" دوت كوم - ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس، المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للسماح بدخول محطة الأكسجين.


وقال بسام الحمادين وكيل الوزارة المساعد، إن دخول محطة الأكسجين سيدعم احتياج مستشفيات الوزارة.


وتمنع قوات الاحتلال منذ أشهر طويلة دخول محطات الأكسجين ما زاد من معاناة المرضى بغزة.

اقتصاد

الخميس 22 سبتمبر 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

سبيتاني تحتفل بمرور خمس أعوام على تأسيس نادي موظفي سبيتاني القدامى

رام الله - "القدس" دوت كوم - قامت شركة أكرم سبيتاني و أولاده بتأسيس نادي موظفي سبيتاني القدامى تحت شعار "سبيتاني عائلة واحدة" ، و المخصص لموظفي الشركة السابقين و  عائلات الموظفين المتوفيين، وذلك قبل خمس سنوات.


وجاءت فكرة تأسيس  النادي على يد المدير العام لشركة سبيتاني السيد مازن أكرم سبيتاني والتي تعتبر نوع من الإمتنان و الشكر لطاقم موظفي سبيتاني السابقين ، الذين قدموا كل وقتهم و جهدهم لتكبر هذه الشركة ، و لتصبح  من أفضل الشركات المتواجدة في فلسطين ، فمنذ تأسيسها قبل أكثر من 60 عاما ، حرصت الشركة طوال هذه السنين على أن تكون العلاقة بين الادارة و الموظفين علاقة صداقة و تعاون مبنية على الثقة و الاحترام ، و ان تكون الشركة بمثابة العائلة الثانية لجميع موظفيها ، مما يعزز ذلك من مكانة الشركة  عند الموظف و يشعر اتجاهها بالانتماء و يعطيها من قلبه " . 


وبهذه المناسبة وبعد مرور خمس سنوات على تأسيس النادي تقوم الشركة حالياً بدعوة كافة الموظفين القدامى بالانضمام للنادي والاستفادة من كافة المميزات الذي يطلقه النادي لكافة منتسبيه.


ولقد تطورت الشركة وارتقت وكبرت بجهودهم وحققت انجازاتها بفضل إخلاصهم، فقد شاركوا بكل خطوة من خطوات الشركة منذ البداية عندما كانت مجرد شركة بسيطة صغيرة إلى أن أصبحت اليوم من كبرى الشركات، فهؤلاء لهم منا  كل التقدير والحب، وواجب علينا أن نُكرمهم ونهتم بهم ونعطيهم إمتيازت خاصة بهم، سواء ممن بقي معنا لغاية اليوم، أو من الموظفين الذين قرروا ترك عملهم والانتقال لحياة عملية جديدة، كما يشمل النادي عائلات الموظفين الذين غادروا حياتنا وتوفاهم الله.  


سيحصل أعضاء هذا النادي على العديد من الميزات والعروض الخاصة من جميع فروع الشركة، وتسهيلات خاصة للدفع، بالإضافة لحصولهم على امتيازات أخرى وسيتمتعون بخدمة VIP حيث سيتم تخصيص موظف على مدار الساعة للتعامل مع طلباتهم وذلك لكافة منتسبيه. 


ويستطيع  الموظفين السابقين او عائلات الموظفين المتوفين الإنضمام الى النادي عبر التسجيل من خلال الاتصال على رقم 0732911812.


ومن الجدير بالذكر أن شركة سبيتاني تعد من كبرى شركات السوق الفلسطيني والشركة رقم واحد في إستيراد وتسويق الاجهزة الكهربائية والالكترونية، ويعمل بها حاليا أكثر من 500 موظف، وتقوم بشكل دوري بعمل فعاليات خاصة بموظفيها، مثل عمل فعاليات "اليوم المفتوح" للموظفين وعائلاتهم، وغيرها من الفعاليات. 

فلسطين

الخميس 22 سبتمبر 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| الاحتلال يصيب شابا بزعم دهسه جنديا قرب حوارة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب شاب، مساء الخميس، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاهه عند حاجز حوارة جنوب نابلس.


وادعت مصادر إسرائيلية، أن الشاب حاول تنفيذ عملية دهس عند الحاجز، وتم إطلاق النار عليه ما أدى لإصابته بجروح حرجة.


ولاحقا، أعلن الجيش الإسرائيلي إلى أن ما جرى عند حاجز حوارة هو حادث سير وليس عملية دهس.


وبحسب قناة 7 العبرية، فإن جندي إسرائيلي أصيب بجروح طفيفة في المكان.

منوعات

الخميس 22 سبتمبر 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

حجب شبكات التواصل الاجتماعي انستغرام وواتساب في ايران

باريس - (أ ف ب) -حجبت السلطات الإيرانية الوصول الى تطبيقي انستغرام وواتساب الخميس بعد ستة أيام من الاحتجاجات على وفاة شابة أوقفتها شرطة الأخلاق وقتل فيها 17 شخصا على الاقل بحسب وسيلة إعلام رسمية الخميس، فيما أعلنت واشنطن عن فرض عقوبات على هذه الوحدة من الشرطة.


لكن الحصيلة قد تكون أعلى اذ أعلنت منظمة "ايران هيومن رايتس" غير الحكومية المعارضة في أوسلو ان 31 شخصا قتلوا في التظاهرات.


أثارت وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما، إدانة شديدة في جميع أنحاء العالم حيث نددت المنظمات غير الحكومية الدولية بقمع "وحشي" للتظاهرات. ومن على منبر الأمم المتحدة الأربعاء، عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن تضامنه مع "نساء ايران الشجاعات".


وقد اعلنت واشنطن الخميس فرض عقوبات اقتصادية على شرطة الاخلاق الايرانية والعديد من المسؤولين الامنيين لممارستهم "العنف بحق المتظاهرين" وكذلك على خلفية وفاة الشابة أميني.


واعلنت وزيرة الخزانة الاميركية جانيت يلين في بيان أن هذه العقوبات تستهدف "شرطة الاخلاق الايرانية وكبار المسؤولين الامنيين الايرانيين المسؤولين عن هذا القمع" و"تثبت الالتزام الواضح لادارة بايدن-هاريس لجهة الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق النساء في ايران والعالم".


أوقفت الشابة المتحدرة من محافظة كردستان بشمال غرب ايران، في 13 ايلول/سبتمبر في طهران من قبل شرطة الأخلاق بسبب ارتداء "ملابس غير محتشمة". وتوفيت في 16 أيلول/سبتمبر في المستشفى.


بحسب ناشطين، فقد تلقت ضربة قاتلة على رأسها لكن المسؤولين الايرانيين نفوا ذلك وأعلنوا عن تحقيق.


اندلعت التظاهرات فور ذلك بعد إعلان وفاتها. ومنذ ذلك الحين شملت 15 مدينة وصولا الى مدينة قم الشيعية المقدسة في جنوب غرب طهران مسقط رأس المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.


بحسب آخر حصيلة نشرها التلفزيون الرسمي فان 17 قتيلا سقطوا منذ اندلاع التظاهرات في ايران، بينهم متظاهرون وشرطيون.


من جانب آخر قال مدير منظمة "ايران هيومن رايتس" محمود أميري في بيان إن "الشعب الإيراني نزل إلى الشارع للنضال من أجل حقوقه الأساسية وكرامته الإنسانية (...) والحكومة ترد على هذه التظاهرات السلمية بالرصاص".


وأكدت "ايران هيومن رايتس" حدوث تظاهرات في أكثر من 30 مدينة، مبدية قلقها حيال "الاعتقالات الجماعية" لمتظاهرين ونشطاء من المجتمع المدني.


نفى المسؤولون الايرانيون أي ضلوع لهم في سقوط متظاهرين. وندد الحرس الثوري الايراني الخميس "بحرب إعلامية واسعة" مؤكدا انها "مؤامرة مصيرها الفشل".


لكن منظمات غير حكومية دولية أخرى مثل منظمة العفو الدولية نددت بحصول "قمع وحشي" و"الاستخدام غير القانوني لطلقات معدنية والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والعصي لتفريق المتظاهرين".


واعتبرت برلين ان قمع "النساء الشجاعات" في إيران هو "تعرض للإنسانية".


منذ بدء التظاهرات، تباطأت الاتصالات ومنعت السلطات بعد ذلك الوصول الى انستغرام وواتساب.


وقالت وكالة الانباء فارس "بقرار من مسؤولين، لم يعد من الممكن الوصول في ايران الى انستغرام منذ مساء الأربعاء وتعطل أيضا الوصول الى واتساب". وأوضحت فارس ان هذا الاجراء اتخذ بسبب "أعمال نفذها مناهضو الثورة ضد الأمن القومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي هذه".


كان انستغرام ووتساب التطبيقين الاكثر استخداما في ايران منذ حجب منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وتلغرام وتويتر وتيك توك في السنوات الماضية. بالإضافة إلى ذلك، فان استخدام الانترنت يخضع لقيود من قبل السلطات.


وقال خبراء حقوق الانسان لدى الامم المتحدة ان هذا الحجب "ياتي عموما ضمن جهود تهدف الى خنق حرية التعبير والحد من التظاهرات".


خلال تظاهرات في عدة محافظات في ايران، تواجه متظاهرون مع قوات الامن وأحرقوا آليات للشرطة ورددوا هتافات مناهضة للسلطة بحسب وسائل إعلام وناشطين. وردت الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع وأوقفت عددا غير محدد من الاشخاص بحسب وسائل اعلام ايرانية.


قال ناشطون إن مواجهات حصلت مساء الاربعاء في مشهد (شمال شرق) بين متظاهرين وقوات الامن. وفي اصفهان (وسط)، مزق متظاهرون لافتة تظهر صورة المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي.

أظهرت صور متظاهرين يتصدون لقوات الأمن. والصورة الأكثر انتشارا على شبكات التواصل الاجتماعي كانت لنساء يضرمن النار في حجابهن.


وردد متظاهرون في طهران "لا للحجاب، لا للعمامة، نعم للحرية والمساواة"، ولاقت هذه الهتافات صدى في نيويورك واسطنبول.


وقالت خبيرة التجميل مهتاب البالغة 22 عاما والتي تضع وشاحاً برتقالياً تظهر منه خصلات من شعرها لوكالة فرانس برس في أحد الأحياء الراقية في العاصمة الإيرانية، "أحب وضع هذا الوشاح مثلما يفضل البعض الآخر ارتداء التشادور"، مضيفة "لكن يجب أن يكون الوشاح خيارا، لا ينبغي أن نُجبر" على وضعه.


في إيران، تجبر النساء على تغطية شعرهن وتمنعهن شرطة الأخلاق من ارتداء المعاطف التي تصل إلى مستوى الركبة والسراويل الضيقة والجينزات المثقوبة والملابس ذات الألوان الزاهية.


وقال ديفيد ريغولي-روز الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية لوكالة فرانس برس إن التظاهرات في إيران تشكل "هزة كبيرة جدا" في ايران، "إنها أزمة اجتماعية".


والجمعة وبدعوة من منظمة حكومية، ستجري تظاهرات دعما لوضع الحجاب في مختلف أنحاء ايران لا سيما امام جامعة طهران بعد صلاة الجمعة، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.


وقالت الوكالة "هذه التظاهرات تهدف الى إدانة الاعمال غير اللائقة من بعض المرتزقة الذين أحرقوا مساجد والعلم المقدس الايراني ودنسوا حجاب النساء ودمروا أملاكا عامة ومسوا بالامن".


تظاهرات الأيام الماضية هي بين الاكبر في ايران منذ تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي اندلعت اثر رفع أسعار الوقود في أوج أزمة اقتصادية. وامتدت حركة الاحتجاج الى نحو مئة مدينة وتم قمعها بقوة. وبلغت الحصيلة الرسمية 230 قتيلا وأكثر من 300 بحسب منظمة العفو الدولية.