فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 11:13 مساءً - بتوقيت القدس

هنية يدعو العاهل السعودي للإفراج عن المعتقلين لدى المملكة بمناسبة اليوم الوطني

اسطنبول - "القدس" دوت كوم - دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، بإصدار عفوٍ ملكي عن جميع الموقوفين الفلسطينيين لدى المملكة.


وقال هنية في رسالة بعثها للعاهل السعودي، وولي عهده، بمناسبة اليوم الوطني الثاني والتسعين، يجب أن تبقى المملكة دار أمن وسلام لأبناء شعبنا الفلسطيني كما كانت وما زالت على عهدها الوثيق مع فلسطين، وأبنائها الذين احتضنتهم المملكة عبر عقود طويلة من الزمن. وفق ما ورد من مكتب رئيس حركة "حماس".


وبعث هنية برسالة تهنئة إلى العاهل السعودي وولي عهده، بهذه المناسبة، وقال في رسالته إن "حماس" تشارك الشعب السعودي فرحته بهذه المناسبة السعيدة، وإنها تقدّر مواقف المملكة العربية السعودية وتاريخها العميق في خدمة قضايا المسلمين الكبرى والمركزية، وخصوصًا المسجد الأقصى ثالث المساجد قدسية بعد الحرمين الشريفين.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

جولة خليجية للمستشار الألماني للبحث في بدائل من الطاقة الروسية

برلين - (أ ف ب) -يجول المستشار الألماني أولاف شولتس السبت والأحد على السعودية والإمارات وقطر لمحاولة عقد شراكات في مجال الطاقة، في زيارات تنتقدها منظمة العفو الدولية.


وسيزور شولتس تباعًا، مع وفد كبير يضم ممثلين لقطاعات اقتصادية عدة، السعودية السبت، ثمّ الإمارات وقطر الأحد، على أن يعود إلى برلين مساء الأحد، حسبما قالت اوساطه الجمعة.


وقال مصدر مقرّب من شولتس "إنها الزيارة الأولى (للمستشار الألماني) في المنطقة في إطار المرحلة المتغيرة" التي تسبب بها الغزو الروسي لأوكرانيا.


بعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، يسابق شولتس الوقت لايجاد مورّدين جدد للتعويض عن شحنات الغاز الروسي التي ستنفد قريبًا.


وقد تفضي الجولة في الدول الخليجية التي تلعب دورًا "إقليميًا رئيسيًا" إلى توقيع عقود خصوصًا مع الإمارات للحصول على الغاز الطبيعي المسال.


وقال أحد مستشاري شولتس "سنضع اللمسات الأخيرة على طروحات طموحة"، بدون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.
ويلتقي شولتس السبت في السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي تتهمه الولايات المتحدة خصوصًا بأنه يقف وراء اغتيال الصحافي المعارض جمال خاشقجي.


مذّاك الحين، يتمّ ترميم صورة محمد بن سلمان على الساحة الدولية، واعتبر أحد مستشاري شولتس أن ولي العهد السعودي سيلعب دورًا مهمًا "في العقود المقبلة".


غير أن منظمة العفو الدولية تنتقد جولة المستشار الألماني، معتبرة أنه "يجب ألا يلتزم الصمت حيال انتهاكات حقوق الإنسان".
ومن المتوقع، بحسب المقربين من شولتس، أن يتطرّق الأخير إلى مسألة حقوق الإنسان ووضع النساء في السعودية مع ولي العهد السعودي.
وقال أحد مستشاري شولتس "علينا التحدث مباشرة مع السعودية اليوم إذا أردنا حلّ مسألة الحرب في اليمن مثلًا أو التطرّق إلى المسألة الايرانية"، مضيفًا "لا يمكننا ان نتجاهل ضرورة العمل معا".
ويستقبل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شولتس الأحد، على أن ينتقل لاحقًا للقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

ما هي قرارات 181 و 194 التي طالب الرئيس عباس بتنفيذها

رام الله - "القدس" دوت كوم - سلمت القيادة الفلسطينية طلبا رسميا إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، لتنفيذ قرار الجمعية العامة رقم "181" الذي شكل أساسا لحل الدولتين في عام 1947، وكذلك القرار رقم "194" المنادي بحق العودة.


وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، القرار 181 والذي يقضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، عربية ويهودية.


وتضمن القرار الذي عرف بقرار "التقسيم"، إقامة دولة يهودية على مساحة 54% من مجموع مساحة فلسطين البالغة (27027 كم2)، ودولة عربية على مساحة تقدر 44%، فيما وضعت مدينتا القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية لأسباب دينية.


وشاركت في التصويت 56 دولة من أصل 57، حيث امتنعت بريطانيا عن المشاركة في التصويت لصالح القرار بحجة إبقاء فلسطين تحت نظام الانتداب، وقد صوتت لصالح القرار 33 دولة، فيما عارضته 13 دولة، وامتنعت 10 دول عن التصويت.


وفي 11 كانون الأول/ ديسمبر 1948، صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 194، الذي دعا إلى إنشاء لجنة توفيق، مكوّنة من ثلاث دول للبحث في الأوضاع في فلسطين.


وقرر القرار خضوع منطقة القدس لنظام دولي دائم وتمتعها بمعاملة خاصة منفصلة عن باقي فلسطين.


كما قرر وجوب السماح بالعودة في أقرب وقت ممكن للاجئين الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع التعويضات عن كل خسارة أو ضرر يلحقان بهذه الممتلكات.


وقد تشكّلت لجنة التوفيق من ممثلين عن كلٍ من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وتركيا.


وتحددت مهمة لجنة التوفيق الأساسية في مساعدة الحكومات والسلطات المعنيّة على التوصل إلى تسوية نهائية لجميع المسائل العالقة فيما بينها، بما في ذلك ترسيم الحدود، ومستقبل الأراضي الفلسطينية التي ظلت تحت السيطرة العربية بعد حرب 1948، أي الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.


وكان من المقرر أن يتم ذلك عن طريق مفاوضات تجري بوساطة لجنة التوفيق، أو مباشرة بين الأطراف المعنيّة. وقد زوّدت الجمعية العامة اللجنة بثلاثة توجيهات محددة:


- ينبغي حماية الأماكن المقدسة وضمان الوصول إليها. ولهذا أصدرت الجمعية العامة تعليماتها إلى اللجنة لصوغ توصيات بشأن حماية الأماكن المقدسة في القدس وتأمين الوصول إليها، واستشارة السلطات السياسية المعنيّة بشأن ضمانات رسمية ملائمة بشأن الأماكن المقدسة خارج المدينة.


- ينبغي وضع القدس تحت سيطرة الأمم المتحدة الفعلية، وكلّفت الجمعية العامة اللجنة تقديم مقترحات لصوغ نظام دولي في القدس يشمل القرى والبلدات المحيطة.


- ينبغي السماح بعودة اللاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن، وينبغي للحكومات أو السلطات المسؤولة أن تعوّض اللاجئين عن فقدان أملاكهم أو إلحاق الضرر بها نتيجة للحرب. وأوعزت الجمعية العامة إلى اللجنة بتسهيل إعادة اللاجئين وتوطينهم من جديد، وإعادة تأهيلهم اقتصادياً واجتماعياً، ودفع التعويضات لهم.


الرئيس محمود عباس، وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعمال دورتها الاعتيادية 77، أشار إلى أن التزام إسرائيل بتنفيذ القرارين 181 و194 كان شرطا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة، وبالتالي ستكون الأخيرة مطالبة في حال رفض إسرائيل الانصياع وعدم تنفيذ هذين القرارين؛ بإنزال العقوبات عليها وتعليق عضويتها في المنظمة الدولية.


وأكد الرئيس أنه أصبح لزاماً على القيادة الفلسطينية البحث عن وسائل بديلة للحصول على الحقوق الفلسطينية الوطنية والتاريخية، وتحقيق السلام القائم على العدل، في ظل خرق إسرائيل المستمر للاتفاقات الموقعة معها عام 1993، وتكريسها للاحتلال، حيث لم تترك خياراً آخر سوى أن إعادة النظر في العلاقة القائمة معها برمتها.


وصدر عن الأمم المتحدة بهيئاتها المختلفة، مئات القرارات الخاصة بفلسطين دون أن ينفذ أي منها، 754 قراراً صدر عن الجمعية العامة، 97 قراراً من مجلس الأمن، 96 قراراً من مجلس حقوق الإنسان.


المصدر: "وفا"

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

قبل 45 يوما من الانتخابات التشريعية الجمهوريون يكشفون "التزامهم من أجل أميركا"

واشنطن - (أ ف ب) -قبل 45 يوما من الانتخابات التشريعية الأميركية، قدم الحزب الجمهوري الجمعة البرنامج الذي يعتزم تطبيقه في حال حصل على الغالبية في الكونغرس تحت عنوان معركة شرسة ضد التضخم والجريمة والهجرة والدفاع عن "الحرية".


كشف المحافظون الذين تجمعوا في مستودع في ضاحية المعقل الصناعي السابق ببيتسبرغ شمال شرق البلاد، "التزامهم من اجل أميركا" وهي سلسلة إجراءات تسمح للحزب بتعريف نفسه باستثناء معارضته لسياسات الرئيس الديموقراطي جو بايدن.


قال كيفن مكارثي الذي يأمل في أن يصبح الرئيس المقبل لمجلس النواب عقب انتخابات منتصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر "لقد أمضينا آخر عام ونصف - جميع الجمهوريين في هذه المجموعة - نتنقل عبر البلاد للاصغاء إلى مشاكلكم والتصدي لما قام به الديموقراطيون".


ولم يتم اختيار هذا المكان من باب الصدفة : فولاية بنسلفانيا المعروفة بمراكزها الحضرية الكبرى كما بصناعاتها المتدهورة، لديها على الارجح مفتاح الحل في الانتخابات التشريعية.


أمضى الجمهوريون في البداية دقائق طويلة في التحدث عن أداء جو بايدن والكونغرس الذي يسيطر عليه الديموقراطيون بشأن التضخم، وهو المسألة الرئيسية التي يركز عليها المحافظون منذ شهور لشن هجماتهم.


وقال الزعيم الجمهوري كيفن مكارثي "بينما كنا نتنقل عبر البلاد من غرف الطعام في المنازل إلى المصانع، سمعنا المشكلة نفسها". واضاف "كيف يمكنني ملء خزان سيارتي بالوقود؟ وشراء الطعام والحليب؟".


كما وعد المحافظون ب"طاقة مصنوعة في الولايات المتحدة" بدون الإشارة إلى تغير المناخ.


ونددت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي بالبرنامج ووصفته بأنه "دليل إضافي على الالتزام الثابت للجمهوريين في المجلس بسياسة ترامب".


غالبا ما اتخذ حدث الجمعة شكل دردشة غير رسمية مع أشخاص عاديين انتقد جميعهم بشدة فترة العامين تقريبا منذ وصول جو بايدن الى البيت الابيض.


وأمام هذا التجمع، تطرق الجمهوريون بإسهاب الى ملف الهجرة، وهو موضوع مثير للجدل في الولايات المتحدة، وأصبح أكثر اثارة للجدل قبل أسابيع من الانتخابات. وتتهم المعارضة الديموقراطيين بجعل الحدود مع المكسيك غير مضبوطة.


في هذا الخصوص، استمع الجمهوريون الى مسؤول الشرطة المحلي جيمس كاستر الذي عدد حالات الجرعات الزائدة بالفنتانيل في مقاطعته. واضاف أن "هذه الجرعات الزائدة مرتبطة بشكل مباشر بترك حدودنا الجنوبية مفتوحة" وغالبا ما تكون المكسيك مصدر هذه المواد الأفيونية.


كما وعد الجمهوريون أميركا ب"مستقبل قائم على الحرية" مع التركيز بشكل خاص على مدارس البلاد التي شهدت في السنوات الأخيرة نقاشات حادة حول تدابير العزل ووضع الكمامات والتلقيح ضد كوفيد أو التعليم العنصري.


كما تم الاستماع إلى شهادة أم كانت محبطة للغاية لأن أولادها لم يتمكنوا من المشاركة "في احتفالات نهاية السنة والمناسبات الرياضية" أثناء الجائحة.


وعلق مكارثي "للاهل رأي في تربية اولادهم".


ويتوقع المحافظون مواصلة هجماتهم على الرياضيين المتحولين جنسيا والتأكد من ان "النساء وحدهن قادرات على المشاركة في المسابقات الرياضية النسائية".


وهي طريقة لتعبئة ناخبيهم حول قضية اجتماعية جديدة، بعد سنوات من النضال ضد الإجهاض. ومنذ قرار المحكمة العليا الذي الغى في حزيران/يونيو الحق الدستوري في الإجهاض في الولايات المتحدة، يبدي المحافظون تحفظا اكبر بشأن هذه القضية مدركين أن المواقف المتطرفة قد تكلفهم غاليا في صناديق الاقتراع. 


فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات عنيفة في بلدة الطور بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الجمعة، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان في بلدة الطور بالقدس المحتلة.


واقتحمت تلك القوات البلدة، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان الذين حاولوا منع قوات الاحتلال من اقتحام منزل الشهيد محمد أبو جمعة.


وألقى الشبان الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه القوات المقتحمة، والتي استخدمت المياه العادمة لرش الشبان بها، إلى جانب إطلاقها وابلًا كثيفًا من قنابل الغاز، والرصاص المطاطي.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر تشاؤومًا ويأسًا.. خبير إسرائيلي: خطاب عباس أسقط خطاب لابيد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتبر مايكل ميلشتاين، رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز "موشيه ديان" في جامعة تل أبيب، خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنه أسقط خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أرضًا، وحوله لنقاش إسرائيلي داخلي لا يمكن أن يتحول إلى حوار مع الفلسطينيين، خاصة بعد أن اتهم تل أبيب في تدمير حل الدولتين وأنها ليست شريكًا في المفاوضات السياسية، وطلبه تنفيذ قرار 194 المتعلق بعودة اللاجئين.


وأشار ميلشتاين (وهو باحث أول في معهد السياسات والاستراتيجيات متعدد المجالات / هرتسيليا - جامعة رايخمان) في مقالة تحليلية له نشرت هذا المساء في موقع واي نت العبري، إلى أن خطاب لابيد أمس أمام الأمم المتحدة تحول إلى نقاش ذا أهمية كبيرة داخل إسرائيل، وجاء في قلب الخطاب الانتخابي، بالدعوة من خلال دعمه لخيار حل الدولتين، لاستئناف المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين وهي التي تعيش في ركود عميق منذ حوالي عقد ونصف.


واعتبر أن خطاب الرئيس الفلسطيني ينم عن حالة يأس شديد وبشكل خاص رسالة أكثر تشاؤومًا من الرسالة العادية التي يوجهها كل عام خلال العقد الماضي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلًا: "أبو مازن، مثل أي شخصية أخرى في النظام الفلسطيني بأسره، يدرك أن اليد الممدودة له تخص رئيس وزراء (لابيد) غير متأكد من أنه سيبقى في منصبه بالمستقبل، والذي يواجه موقفه من القضية الفلسطينية معارضة قوية، بما في ذلك من داخل حكومته".


ويضيف ميلشتاين: "من خلال كلمات التحذير واليأس المعتادة نشأ شعور يشير إلى أن أبو مازن قد يكون هذا خطابه الأخير بهذه الصفة .. جاء أبو مازن إلى الخطاب وحكمه غير مستقر سواء من الداخل أو الخارج، ويحمل معه افتقارًا عميقًا للصقة من جانب إسرائيل، والذي أصبح أكثر حدة بعد التصريحات المثيرة للجدل بشأن الهولوكوست، يضاف إلى ذلك تدني مكانته في الداخل بسبب صعوبات تواجهها السلطة الفلسطينية سواء داخليًا أو حتى في العلاقة مع إسرائيل، حتى بات يشعر أنه في أيام الغسق، وسط القلق المحيط بمسألة اليوم التالي لحكمه".


ورأى أن النبأ السار هو أن القضية الفلسطينية عادت إلى مركز الخطاب، وأنها مصحوبة بتفاهمات بين الجمهور والقيادة في إسرائيل بشأن عدم القدرة في الاستمرار بالوقع الحالي لفترة طويلة، وهو ما يظهر من خلال موجة التصعيد الحالية، وكذلك ضرورة صياغة إستراتيجية منظمة وطويلة الأمد حول هذا الموضوع.


ولفت إلى أن هناك صعوبات مهمة تتعلق بوجود شريك في الوقت الحالي على استعداد لتعزيز تسوية سياسية ذات استقرار كافٍ، ويستعد لتنفيذ قرارات تايخية لكسر الماضي.


ويقول: "بالنظر إلى المستقبل، فإن أي قيادة ستمسك بزمام السلطة في إسرائيل بعد الانتخابات، ستكون مطالبة بالاعتراف بأن التسوية مع الفلسطينيين، إذا حدثت على الإطلاق، لن تكون على الأرجح في أيام أبو مازن، ولكن في حالة التفاؤل، سيناريو ممكن في عهد خلفائه، في حال الافتراض بأن النظام السياسي الفلسطيني قد يدخل في حالة عدم استقرار".


ويضيف: "الدرس الإلزامي من ذلك هو أن إسرائيل قد تضطر، إلى جانب محاولتها الترويج للتسوية من خلال الحوار مع الفلسطينيين، إلى فحص إمكانية تحرك انفصالي أحادي الجانب، ومن المرجح أن يكون مثل هذا البديل محفوفًا بالتحديات، لكنه لا يزال أفضل من استمرار الواقع الحالي الذي قد يؤدي تدريجيًا إلى اندماج بين إسرائيل وإسرائيل، مما يضع عبء السيطرة الكامل في هذه المنطقة على عاتق إسرائيل وتشكيل واقع متفجر لدولة واحدة".

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملية "كاسر الأمواج" في الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، مساء اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملية "كاسر الأمواج" لتشمل مدن أخرى في الضفة الغربية، إذا لزم الأمر.


وبحسب القناة العبرية، فإنه خلال الأسابيع الأخيرة، تم شن هجمات متتالية كل يوم تقريبًا، وكانت موجهة ضد الجنود والمستوطنين، مشيرةً إلى أن هناك خشية من تصعيد أكبر.


ووفقًا للقناة، فإن هناك زيادة ملحوظة في الهجمات، ويقابلها زيادة في الإنذارات، ولكن أيضًا في الإجراءات المضادة، مشيرةً إلى نجاح جهاز الشاباك في اعتقال 7 خلايا نفذت عمليات إطلاق نار في الفترة الأخيرة.


وأشارت إلى أنه سيتم زيادة حالة التأهب القصوى خلال الأعياد اليهودية، وتعزيز القوات العسكرية والشرطية في مختلف المناطق سواء الضفة الغربية أو خط التماس وحتى مدن الداخل.


وبينت أن الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عمليته الحالية "كاسر الأمواج"، أولًا في نابلس وجنين، ولاحقًا مناطق أخرى إذا لزم الأمر، ويتوقع أن يستغرق ذلك عدة أشهر حتى إعادة الهدوء الأمني.


وقالت إن الأمر لا يتعلق بالحاجة إلى عملية عسكرية على غرار "السور الواقي"، ولكن يتعلق بسلسلة من العمليات التي ستنفذ تحت عنوان "كاسر الأمواج"، مع الفصل بين "مكافحة الإرهاب" ومعاملة المدنيين الفلسطينيين. وفق قولها.


وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي أرسل كتيبة من لواء جولاني إلى شمال الضفة، وأخرى إلى الخليل، وربما يكون ذلك مؤشرًا على ساحة جديدة بدأت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تنظر إليها.


ويحذر جهاز الشاباك من تورط حماس المتزايد في الهجمات من خلال توجيه خلايا لتنفيذ هجمات، إلى جانب زيادة معينة في الطريقة التي أصبح أعضاء الأجهزة الأمنية الفلسطينية شركاء في الهجمات، وهذا ما يملي إعادة التفكير في الوضع الأمني، ومن هنا جاءت الاستعدادات المتزايدة لذلك.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل طفلًا شرق نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية، اليوم الجمعة، طفلًا من بلدة دير الحطب شرق نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت محلًا تجاريًا خلال اقتحامها للبلدة، واعتقلت طفلًا من داخله.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أوقفت عددًا من المواطنين أثناء تواجدهم قرب الشارع الالتفافي وأخضعتهم لتحقيق ميداني.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور الرئيس.. توقيع 4 اتفاقيات تعاون بين فلسطين وماليزيا

نيويورك - "القدس" دوت كوم - حضور رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس وزراء ماليزيا إسماعيل صبري يعقوب، وقع وزير الخارجية رياض المالكي، مع وزير خارجية ماليزيا سيف الدين عبد الله، اليوم الجمعة، أربع اتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك بين دولتي فلسطين وماليزيا، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.


والاتفاقيات الأربع هي في مجالات: الصحة، والشؤون الإسلامية، والسياحة، والتعاون الثنائي المشترك.


وحضر توقيع الاتفاقيات إلى جانب سيادته ورئيس الوزراء الماليزي؛ اللجنة المشتركة بين البلدين، ورئيس الوزراء محمد اشتية، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أحد عناصر "القسام" أثناء السباحة

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الجمعة، عن وفاة أحد عناصرها، إثر إصابة تعرض لها أثناء السباحة.


ونعت "القسام" في بيان لها، الشاب وسيم سمير عزام، من جباليا البلد، متأثرًا بإصابة تعرض لها أثناء السباحة قبل أيام، دون أن الإفصاح عن مزيد من المعلومات.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

غالؤون تدعو لابيد للقاء عباس وأردان يهاجمه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - بينما سلطت وسائل الإعلام العبرية في مواقعها الالكترونية المختلفة الضوء على اتهامات الرئيس محمود عباس، لإسرائيل بتدمير خيار "حل الدولتين"، وعدم وجود شريك حقيقي للسلام، تباينت ردود الفعل بشأن خطابه.


ودعت زهافا غالؤون زعيمة حزب ميرتس، رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إلى اتخاذ خطوة شجاعة ولقاء الرئيس عباس، مؤكدةً أن حزبها سيكون إلى جانبه من أجل مثل هذه الخطوة التاريخية، التي ستؤدي إلى السلام الممكن. كما قالت.


وأضافت: "هناك فرصة للسلام فتحها لابيد أمس وأبو مازن يمد يده أيضًا .. الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس قدرًا، ويمكن أن تنتهي دورة إراقة الدماء، وهي تعتمد أولاً وقبل كل شيء على شجاعة القيادة من جانبنا".


وتابعت: "من الممكن الوصول إلى تسوية سياسية بحدود معترف بها، وهناك دعم إقليمي قوي لذلك، وستكتسب إسرائيل شرعية دولية متجددة".


من جهته هاجم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، خطاب الرئيس عباس بأنه "مليء بالأكاذيب ومنفصل عن الواقع، وأثبت أبو مازن مرة أخرى أن وقته مر".


وأضاف أردان: "أبو مازن يستخدم منصة الأمم المتحدة للتحريض ضد إسرائيل ويدعم الإرهابيين الذين يمولهم".


ولفت إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن ستعمل على إفشال الخطوة الفلسطينية لمحاولة الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة"، متذرعًا بأن ذلك يعود لرفض الرئيس عباس في الماضي إلى "أي خطة سلام، وسيطرة التنظيمات الإرهابية على أراضي السلطة". وفق قوله.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس

تقييد الاتصال عبر الإنترنت في إيران وسيلة لقمع التحركات الاحتجاجية

باريس - (أ ف ب) -فرضت السلطات الإيرانية قيودًا صارمة ومحددة الهدف على استخدام الإنترنت في محاولة لعرقلة تجمع المتظاهرين ومنع وصول صور قمع التظاهرات إلى العالم الخارجي، وفق مراقبين.


وأعرب نشطاء عن قلقهم من أن هذه القيود التي تؤثر أيضًا على موقع إنستغرام الذي ظل حتى الآن غير محجوب في إيران ويحظى بشعبية كبيرة، يمكن أن تتيح للسلطات تنفيذ القمع "تحت جنح الظلام".


اندلعت الاحتجاجات قبل أسبوع بعد إعلان السلطات في 16 أيلول/سبتمبر وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى شرطة الأخلاق بسبب "لباسها غير المحتشم". ولم تعرف بالضبط ظروف وفاتها، وقالت السلطات إنها فتحت تحقيقا في القضية.


بدأت الاحتجاجات في محافظة كردستان مسقط رأس أميني في الشمال ثم انتشرت في مختلف أنحاء البلاد.


وصف موقع "نتبلوكس" Netblocks لمراقبة الوصول إلى الإنترنت تقييد الاتصال بالإنترنت بأنه "أشد قيود الإنترنت صرامة" في إيران منذ حملة قمع احتجاجات تشرين الثاني/نوفمبر 2019، عندما شهدت البلاد انقطاعًا شبه كامل للإنترنت لم يسبق له مثيل حينها.


وقال إنه تم قطع شبكات الاتصال عبر الهاتف المحمول - على الرغم من وجود علامات على عودة الاتصال - وفُرضت قيود صارمة تبعًا للمحافظات على الوصول إلى إنستغرام وواتساب.


قالت مهسا علي مرداني، الباحثة الإيرانية لدى مجموعة "المادة 19" المعنية بحماية حرية التعبير إن "الأمر مختلف بشكل كبير عما رأيناه في تشرين الثاني/نوفمبر 2019. إنه ليس شبه كامل وكامل كما كان في ذلك الوقت ولكنه متقطع على نحو أكبر".


وقالت لفرانس برس "لكن هناك بالتأكيد الكثير من الاضطرابات وعمليات انقطاع تحدث"، مشيرة إلى أن الناس ما زالوا قادرين على الاتصال بالشبكة عبر الشبكات الافتراضية الخاصة VPNs.


وقالت مهسا علي مرداني إن السلطات الإيرانية قد تتصرف بحذر خشية ما قد يكون للحجب الكامل للإنترنت من تأثير على الاقتصاد بالإضافة إلى قضايا الحياة اليومية مثل المواعيد الطبية عبر الإنترنت. وأضافت أن هناك أيضًا انقطاعًا على شبكة المعلومات الوطنية، وهي بنية تحتية مستقلة تريد إيران تطويرها كشبكة إنترنت محلية.


وقالت إن القيود "أضافت عقبات" لنشر مقاطع فيديو للاحتجاجات لكنها "ما زالت تصل".


تضمنت مقاطع الفيديو المنتشرة على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لنساء يحرقن حجابهن ومتظاهرين يمزقون صور قادة الجمهورية الإسلامية، وكذلك قوات الأمن تطلق النار على المتظاهرين.


خلال موجة الاحتجاجات في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي اندلعت بسبب ارتفاع أسعار الوقود، قال نشطاء إن حجب الإنترنت سمح للسلطات بتنفيذ قمع دام بعيدًا إلى حد كبير عن أعين العالم.


وقالت منظمة العفو الدولية إن 321 شخصًا قتلوا في ذلك الوقت وتؤكد أن هذا العدد لا يشمل سوى الوفيات المؤكدة وقد تكون الحصيلة الحقيقية أعلى من ذلك بكثير.


واضافت المنظمة الحقوقية إنها تشعر الآن "بقلق بالغ إزاء تعطيل السلطات الإيرانية للإنترنت وشبكات الهاتف المحمول"، وحثت قادة العالم على اتخاذ إجراءات عاجلة للضغط على إيران "لوقف قتل مزيد من المتظاهرين وإصابتهم بجروح تحت ستار الظلام".


وقال هادي غائمي مدير مركز حقوق الإنسان في إيران (CHRI) ومقره في نيويورك، إن "إمكان حدوث إراقة دماء هائلة حقيقي الآن".


وأضاف "منعت الحكومة الوصول إلى الإنترنت لأنها تريد منع الناس من إرسال أدلة على فظائع الدولة إلى العالم الخارجي".


أعرب رئيس إنستغرام آدم موسيري عن قلقه بشأن قطع الانترنت في حين قال تطبيق واتساب، وهو أيضًا جزء من شركة ميتا Meta العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي، إنه ليس وراء أي انقطاع في الاتصال وسيبذل كل ما في وسعه "من الناحية التقنية للحفاظ على خدماتنا".


وأكدت خدمة الرسائل الآمنة سيغنال Signal أنها لا تزال محظورة في إيران وشجعت المستخدمين في الخارج على إعداد خادم بديل لمساعدة الأشخاص على الاتصال بالشبكة.


أدى حظر طهران في السنوات الأخيرة لمنصات رئيسية - بما في ذلك فيسبوك وتويتر وتلغرام ويوتيوب وتيك توك - إلى جعل إنستغرام وواتساب من أكثر تطبيقات الوسائط الاجتماعية استخدامًا في إيران.


وأكدت تقارير إعلامية رسمية أن المسؤولين أمروا بتقييد الوصول إلى الخدمتين.


وأشار مراقبون أيضا إلى انقطاع الإنترنت على نحو مستهدف في بعض المناطق، لا سيما في محافظة كردستان حيث وقعت بعض أعنف المواجهات.


وقالت لجنة خبراء حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "يكون قطع الإنترنت عادة جزءًا من جهد أكبر لخنق حرية سكان إيران في التعبير والتجمع وللحد من الاحتجاجات الجارية"، ووصفت القيود بأنها ثالث إغلاق من نوعه في إيران في عام.


وأضافت اللجنة أن "انقطاع الإنترنت الذي تفرضه الدولة لا يمكن تبريره تحت أي ظرف من الظروف".

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:25 مساءً - بتوقيت القدس

إخراج 436 جثة من قبور في إيزيوم الأوكرانية 30 منها تحمل "آثار تعذيب"

كييف (أوكرانيا) -  (أ ف ب) -قامت السلطات الأوكرانية بإخراج 436 جثة كانت مدفونة في غابة قرب مدينة إيزيوم التي استعيدت من الروس، 30 منها تحمل "آثار تعذيب"، بحسب ما أعلن حاكم منطقة خاركيف (شمال شرق) الجمعة.


وقال أوليغ سينيغوبوف على تلغرام "تم إخراج ما مجموعه 436 جثة. غالبيتها تحمل آثار موت عنيف وثلاثون منها تحمل آثار تعذيب".


واضاف "هناك جثث مع حبل حول العنق وأياد مكبلة وأعضاء تعرضت لكسور أو جروح بالرصاص. رجال عديدون تم بتر اعضائهم التناسلية"، لافتا الى أن ذلك يشكل "دليلا على عمليات التعذيب الرهيبة" التي تعرض لها السكان.


وعثر منتصف ايلول/سبتمبر على مئات من القبور التي تحمل صلبانا وعلى مقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم التي احتلها الروس لأشهر عدة قبل أن تستعيدها القوات الاوكرانية في الآونة الأخيرة.


وكانت الشرطة الاوكرانية اكدت العثور أيضا على "غرف تعذيب" في المنطقة نفسها.


واتهمت القوات الروسية بارتكاب انتهاكات عدة في الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها، وخصوصا في بوتشا بضاحية كييف، حيث عثر على جثث مدنيين بعد انسحاب الروس من المنطقة نهاية آذار/مارس.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:23 مساءً - بتوقيت القدس

تصريحات لبيد حول دولة فلسطينية تثير انتقادات الفلسطينيين وغضب اليمين الإسرائيلي

القدس - (أ ف ب) -أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد حنق اليمين في إسرائيل وتشكيكا بين النخبة السياسية الفلسطينية عندما أكد تأييده إقامة دولة فلسطينية "مسالمة"، ولو من دون اقتراح استراتيجية لإعادة إطلاق عملية السلام.


وفي خطابه الأول، وربما الوحيد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حضّ لبيد المجتمع الدولي على اتخاذ موقف صارم تجاه إيران، وهو موقف يشاركه فيه جميع القادة الإسرائيليين تقريبًا في السنوات الأخيرة، لكنه أعاد تأكيد دعمه لإقامة دولة فلسطينية، وهو موقف يواجه تعقيدات اليوم في إسرائيل.


وقال لبيد في خضم حملة الانتخابات التشريعية المقررة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، إنه على الرغم من وجود "عوائق"، إلا أن إبرام "اتفاق مع الفلسطينيين يقوم على حل دولتين لشعبين هو الخيار الصائب لأمن إسرائيل واقتصادها ولمستقبل أولادنا".


وتابع إن "غالبية كبيرة" من الإسرائيليين تدعم حل الدولتين، و"أنا واحد منهم".


لكنه لم يدعُ إلى إجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (87 عاما) ولم يتحدث عن خطة سلام.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "لدينا شرط واحد: أن تكون الدولة الفلسطينية الموعودة مسالمة".


ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن الذي زار إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد توليه السلطة، هذه التصريحات بأنها "شجاعة".


وأكد بايدن دعمه "حل الدولتين"، فلسطين قابلة للحياة إلى جانب إسرائيل.


واتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو، زعيم حزب الليكود اليميني، خصمه السياسي لبيد بإعادة "الفلسطينيين إلى مركز الساحة الدولية وإعادة إسرائيل إلى الحفرة الفلسطينية".


وقال "اليوم يريد (لبيد) أن يمنح الفلسطينيين دولة إرهابية في قلب إسرائيل، وهذه الدولة ستهددنا. لكن دعني أخبرك سيد لبيد، شركائي وأنا لن نسمح لكم بذلك".


وانتقدت شخصيات يمينية أخرى بمن فيها رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت المتحالف مع لبيد، هذه التصريحات.


وتحتل إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية حيث يعيش ما يقرب من 700000 مستوطن إسرائيلي الى جانب الفلسطينيين، منذ العام 1967، ما يجعل مشروع إقامة دولة فلسطينية صعب المنال الى حدّ بعيد.


وستشهد إسرائيل التي تمرّ بأزمة سياسية، انتخابات تشريعية هي الخامسة في أقل من أربع سنوات في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.


ويسعى بنيامين نتانياهو الذي أُجبر على التنحي عن السلطة العام الماضي لصالح تحالف متنوع بقيادة لبيد الوسطي، تحفيز اليمين من أجل العودة إلى رئاسة الحكومة.


ويتقدّم الليكود، بحسب استطلاعات الرأي، على الأحزاب الأخرى. وهناك مؤشرات على إمكان حصوله على الأغلبية مع حلفائه من الأحزاب المتدينة واليمينية المتطرفة.


وتحتل مجموعة يائير لبيد الوسطية "يش عتيد" (هناك مستقبل) المرتبة الثانية، وتعتمد أكثر على دعم اليسار والعرب المنتخبين ويمين الوسط، من أجل محاولة البقاء في السلطة.


ولم يخفِ لبيد يوما دعمه لحل الدولتين. وبالتالي، يمكن لخطابه الذي ألقاه في الأمم المتحدة أن يعزّز شعبيته بين "ذوي الميول اليسارية" الذين يفكرون في الانتقال إلى الوسط، وفق ما ترى داليا شيندلين المتخصصة بالعلوم السياسية واستطلاعات الرأي لوكالة فرانس برس.


وتضيف "بعيدًا عن مسألة استطلاعات الرأي، يعطيه هذا الخطاب صورة جيدة لأنه يتخذ أخيرًا موقفًا واضحًا وشجاعًا وصريحًا"، مشيرة الى أن "إحدى نقاط ضعفه الكبرى كانت أن مواقفه غامضة أو فارغة من وجهة نظر أيديولوجية".


بالنسبة الى النائب سامي أبو شحادة من عرب إسرائيل والمقرب من الطبقة السياسية الفلسطينية، فإن خطاب يائير لبيد في الأمم المتحدة يثير العديد من التساؤلات. وكتب في سلسلة منشورات على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي "هل ستصادق الحكومة الإسرائيلية على حل الدولتين؟ لم تفعل أي حكومة إسرائيلية ذلك من قبل (...) ماذا سيكون وضع القدس؟ (...) هل ستقبل أن تكون عاصمة فلسطين.. القدس الشرقية".


وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الأمم المتحدة الجمعة بأن إسرائيل تعرقل عمدا التقدّم باتجاه التوصل إلى حل الدولتين ولم يعد من الممكن اعتبارها شريكا يمكن الوثوق به في عملية السلام.


وقال "بالأمس، استمعت إلى ما قاله الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، وغيرهما من قادة العالم حول الموقف المؤيد لحل الدولتين، وهذا أمر إيجابي"، مضيفا "الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فورا لتنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربية، ووقف كل الإجراءات الأحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين".


وأضاف "إسرائيل التي تتنكّر لقرارات الشرعية الدولية قرّرت ألا تكون شريكا لنا في عملية السلام".

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات جراء إطلاق الاحتلال قنابل الغاز على مستشفى الخليل الحكومي

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب العديد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الجمعة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز داخل ساحة طوارئ مستشفى الخليل الحكومي.


وبحسب وزارة الصحة، فإن مجموعة من المواطنين والكوادر العاملة أصيبوا بالاختناق بفعل اعتداءات الاحتلال.


وأشارت إلى أن محيط المستشفى لم يشهد وقوع مواجهات قبل أو بعد إطلاق القنبلة.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 3 مواطنين أحدهما دهسًا في الطور جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - أصيب 3 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، جراء مواجهات اندلعت في منطقة الطور جنوب نابلس.


وبجسب الهلال الأحمر، فإن شابين أصيبا بالاختناق بالغاز، فيما أصيب ثالث دهسًا من قبل جيب عسكري، وتم نقله إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

تقديم العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. الرئيس عباس يدعو لإيجاد حل للقضية الفلسطينية على أساس "حل الدولتين"

نيويورك - "القدس" دوت كوم - دعا الرئيسي محمود عباس، الأمم المتحدة بالعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال تحقيق "حل الدولتين" والسعي لمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية التي دعاها لوقف عدوانها فورًا بحق الفلسطينيين.


جاء ذلك خلال كلمة الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي قال في بدايتها إن "ثقتنا بتحقيق السلام آخذة بالتراجع بسبب سياسات الاحتلال"، مؤكدًا على أنه لا يوجد في إسرائيل أي شريك للسلام بعد أن دمرت أوسلو وتسعى لتدمير "حل الدولتين"، وهو ما يثبت أنها لا تؤمن بالسلام بل بفرض الأمر الواقع بالعدوان.


وقال: "لا يوجد شريك حقيقي يمكن الحديث معه وهذا ما يجعل العلاقة بين احتلال وشعب محتل، ولن نتعامل مع إسرائيل على هذا الأساس، ونطالب المجتمع الدولي بذلك".


واتهم الرئيس عباس، إسرائيل بأنها تقوم بحملة مسعورة لمصادرة أراضينا وزرعها بالمستوطنات الاستعمارية ونهب مواردنا وكأنها أرض فارغة بدون أصحاب كما فعلت عام 1948، وإطلاق يد المستوطنين الإرهابيين لقتل أبناء شعبنا وسرقة اراضيهم ومياههم ويحرقون بيوتهم، وإجبارهم على هدمها ذاتيًا، والسماح بتشكيل مجموعات ارهابية تعتدي على الفلسطينيين وتنادي بطردهم مثل شبيبة التلال ومجموعات تدفيع الثمن وأمناء الهيكل وغيرها من بين تلك المجموعات الإرهابية التي يقودها أعضاء في الكنيست الإسرائيلي. كما أكد الرئيس.


وطالب الرئيس الفلسطيني، المجتمع الدولي بوضع تلك المنظمات الإرهابية على قوائم الإرهاب.


وشدد على أن إسرائيل بأفعلها لم تبقي شيئًا للفلسطينيين ليقيموا دولتهم، قائلًا: "أين سنقيم دولتنا المستقلة وأين سيعيش شعبنا؟ .. نريد أن نعيش بسلام معهم".


وأشار إلى أن سكان المستوطنات في الضفة الغربية باتوا يشكلون 25% من مجمل الأرض الفلسطينية التي تبقت من قرار التقسيم.


وقال: "إسرائيل تقتل شعبنا بدون حساب كما فعلت مع الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قلت قصدًا برصاص القناص الإسرائيلي"، متحديًا أميركا بأن تعمل على معاقبة أو محاسبة أو محاكمة أولئك القتلة.


وأشار إلى استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، مؤكدًا على تمسك فلسطين بالوصاية الهاشمية على تلك المقدسات.


وعبر عن رفضه لمحاولات إسرائيل فرض مناهج تعليمية مزيفة ومزورة على الطلاب الفلسطينيين بالقدس، وخرقها بذلك للقانون الدولي.


واتهم الرئيس عباس، إسرائيل بتعطيل الانتخابات الفلسطينية من خلال حرمان المقدسيين من ذلك كما فعلت في الانتخابات التي جرت في سنوات مضت.


وأكد الرئيس عباس على أن جهوزية السلطة الفلسطينية لإجراء انتخابات، مشيرًا إلى أنها لم تلغ ولكن تم تأجيلها لحين السماح للمقدسيين بالتصويت.


وجدد تأكيده على أن إسرائيل عبارة عن نظام فصل عنصري، وأنها لا زالت تخرق القانون الدولي ولكن دون أن تعاقب بسبب وجود جهات تحميها في الأمم المتحدة، وبسبب المعايير المزدوجة التي تطبق حين يتعلق الأمر بإسرائيل.


وتطرق الرئيس الفلسطيني، إلى إغلاق إسرائيل 6 منظمات حقوقية تحاول تطبيق القانون واتهامها بالإرهاب واقتحا مكاتبها والعبث بها، منددًا بتلك الإجراءات.


وحمل الرئيس عباس، إسرائيل المسؤولية عن ارتكاب المجازر منذ عام 1948 وتهجير اللاجئين حينها، مشيرًا إلى أنها ارتكتب 50 مجزرة منذ النكبة وآخرها كان بغزة حين قتلت 77 طفلًا.


وطالب، إسرائيل بالاعتراف عن مسؤوليتها عن تدمير القرى وارتكاب المجازر والمذابح وتهجير الفلسطينيين، والاعتذار من شعبنا وتحمل المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية والمادية، مطالبًا المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم.


وأكد على أن السلطة الفلسطينية ستتوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية ولجميع المحاكم في العالم لمطالبة إسرائيل بتحمل مسؤولياتها تجاه تلك المجازر.


ووجه سؤالًا للحضور: "هل يجب أن ننتظر قرنًا أو قرنين .. لم يعد على وجه هذه البسيطة إلا نحن تحت الاحتلال.. لماذا؟! .. ماذا نتحمل نحن ونبقى تحت الاحتلال؟".


وقال: "لن نقبل أن نبقى الطرف الوحيد الذي يلتزم بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل عام 1993 (أوسلو)، وهذه اتفاقيات لم تعد باقية على أرض الواقع في ظل قيام إسرائيل بأعمال أحادية مناقضة للاتفاقيات، ونحن لن نفعل ذلك ولكن إلى متى سنبقى ملتزمين لوحدنا بها .. لذلك أصبح لزامًا علينا للبحث عن وسائل أخرى للحصول على حقوقنا وتحقيق السلام بما في ذلك تنفيذ القرارات التي اتخذتها مجالسنا وهيئاتنا الوطنية".


وأضاف: "إننا نقدم على اتخاذ هذه القرارات من أجل الحفاظ على حقوقنا ووجودنا في وطننا تحت مظلة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا والتي ينضوي تحت قيادتها جميع أبناء شعبنا في كل مكان بالعالم".


وأشار إلى أن الأمم المتحدة أصدرت مئات القرارات الخاصة بفلسطين ولم ينفذ أي قرار منها، مؤكدًا على أن الشعب الفلسطيني يريد تنفيذ القرارات المتعلقة بقبول العضوية في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنه تم التقدم بطلب للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن.


وأكد أنه سيتم الشروع في تقديم الطلبات المتعلقة بالانضمام للمؤسسات الأممية مثل منظمة الصحة العالمية والملكية الفكرية والطيران المدني الدولي.


وطالب بتنفيذ قرارات اعتمدت من مجلس الأمن الدولي بشأن السلام العادل والشامل، قائلًا: "نريد من الأمم المتحدة تحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا وحمايته".


وبين أنه سيطلب استفتاء الجمعية العامة بشأن الخطوات المطلوبة في حال استمرت عرقلة محاولاتنا لنيل العضوية الكاملة، متهمًا المجتمع الدولي بالعجز عن ردع العدوان الإسرائيلي البشع بحق شعبنا وتوفير الحماية له. كما قال.


وقال: "لن نلجأ للسلاح والعنف .. هذه قاعدة لدينا .. لن نلجأ للإرهاب وسنحاربه معًا وسويًا .. لكن احمونا من الإرهاب والعنف أسوةً ببقية شعوب العالم خاصة وأن دولة الاحتلال تتصرف كدولة فوق القانون".


واتهم العديد من الدول منها الولايات المتحدة بتقديم الحماية لإسرائيل ومنع محاسبتها، والسماح لها بالاستمرار في سياساتها العدوانية وازدرائها للمجتمع الدولي.


وقال: "بعض الدول شريكة في إصدار القرارات التي تسببت بنكبة فلسطين مثل وعد بلفور، وتلك الدول تتحمل المسؤولية مع إسرائيل محنة الشعب الفلسطيني"، مطالبًا بريطانيا وأميركا وإسرائيل بالاعتراف بمسؤولياتها عن هذا الجرم الكبير الذي ارتكب بحق شعبنا والاعتذار وجبر الضرر وتقديم التعويضات لشعبنا التي يقررها القانون الدولي.


ولفت إلى أن بعض الدول مثل الولايات المتحدة ودول أوروبية تنادي بـ "حل الدولتين"، تعترف بإسرائيل بدون فلسطين، وتهدد باستخدام الفيتو في حال قررت السلطة نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


وجدد تأكيده على أن القيادة ماضية في طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مطالبًا الأمين العام بالعمل الحثيث على وضع خطة دولية لإنهاء الاحتلال من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة استنادًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.


وأشار إلى خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وبعض المسؤولين حول "حل الدولتين"، قائلًا: "الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فورًا .. يجب أن تقف الحكومة الإسرائيلية كل الإجراءات أحادية الجانب التي تدمر حل الدولتين".


وأضاف: "يجب إجراء مفاوضات بوقف الإجراءات على الأرض .. نحن تواقون للسلام .. فدعونا لتحقيق السلام من أجل الأجيال القادمة وشعوب المنطقة .. نحن نريد السلام ونحارب الإرهاب في كل دول العالم".


وتابع: "إنني فخور بأنني أمضيت عقودًا عدة من عمري وأنا أناضل مع إخوتي من قادة الشعب الفلسطيني منهم من قضى ومنهم من ينتظر من أجل الحفاظ على حقوق شعبنا البطل والشجاع الذي ضرب أروع نموذج البطولة والفداء رغم الضغوطات التي تمارس علينا وعلى شعبنا ولكن حافظنا على قرارنا الوطني المستقل وهذا من حقنا".


وواصل: "نحن متمسكون بثوابتنا الوطنية .. ونجدد رفضنا تلقي أي تعليمات أو أوامر من أي جهة في العالم".


وتطرق لقضية الأسرى في سجون الاحتلال، مؤكدًا أن القيادة لن تترك أبنائهم وبناتهم وأسرهم، مشيرًا إلى أن هناك الآلاف من الأسرى الأطفال في السجون الإسرائيلية.


ولفت إلى قضية الأسير ناصر أبو حميد، وحرمان الاحتلال لوالدته من زيارته رغم أنه يصارع الموت بسبب الإهمال الطبي، كما أشار إلى قضية احتجاز جثامين الشهداء والأسرى الشهداء ومعاقبة ذويهم.


وقال في ختام كلمته: الاحتلال يجب أن ينتهي .. فلتحققوا السلام الشامل والعادل بدل أن يتحقق بمزيد من التضحيات .. انتظرنا طويلًا .. فهل لديكم حل؟ أريد حلاً؟!".

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن استعادة بلدة في الشرق تزامنا مع انطلاق استفتاء بشأن ضم مناطق إلى روسيا

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب) -اعلن الجيش الأوكراني الجمعة استعادة بلدة من القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، تزامنا مع تنظيم موسكو استفتاءات في شأن ضم مناطق عديدة تسيطر عليها في أوكرانيا.


وقال اوليكسي غروموف المسؤول في هيئة الأركان العسكرية الأوكرانية للتلفزيون إن "الجيش الاوكراني استعاد ياتسكيفكا".


وتؤكد السيطرة على هذه البلدة الواقعة على الضفة الشرقية لبحيرة أوسكيل استمرار الهجوم المضاد الذي سبق أن اتاح لكييف استعادة السيطرة على آلاف الكيلومترات المربعة في منطقة خاركيف المجاورة.


واوضح غروموف أن "الأوكرانيين استعادوا أيضا السيطرة على مواقع جنوب باخموت"، المدينة الرئيسية في منطقة دونيتسك والمستهدفة منذ أسابيع بهجمات روسية.


وتشهد مناطق تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا الجمعة استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، في خطوة دانتها كييف وحلفاؤها واعتبرتها غير قانونية وتمثل تصعيدا في النزاع.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 5:17 مساءً - بتوقيت القدس

متظاهرون موقوفون في روسيا يرغمون على الاختيار بين الجبهة والسجن

موسكو, 23-9-2022 (أ ف ب) -كان ميخايل سوتين يتوقّع أن يُعتقل حين ذهب الأربعاء للتظاهر في موسكو احتجاجا على إرسال مئات آلاف جنود الاحتياط إلى أوكرانيا. لكن ما لم يكن يتوقّعه هو أن يتلقّى أمر تجنيد ليتوجّه إلى جبهة القتال.


بعد ساعات على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء تعبئة إلزامية لنحو 300 ألف من عناصر الاحتياط، هرع الموسيقي ميخايل (29 عامًا) للتظاهر في جادّة أربات في موسكو. لكن تمّ توقيفه ونحو 1300 شخص آخر في مختلف أنحاء البلاد.


وروى الشاب لوكالة فرانس برس خلال حديث هاتفي الخميس "كنت أتوقّع حصول (الإجراءات) الاعتيادية: الاعتقال ثمّ مركز الشرطة ثمّ المحكمة ... لكن أن أسمع: ستذهب غدًا إلى الحرب ... كان مفاجئًا".


وتشير منظمة "أو في دي-انفو" OVD-Info الروسية المستقلّة الهادفة إلى محاربة الاضطهاد السياسي إلى أن سوتين ليس المتظاهر الوحيد الذي تلقّى أمر تعبئة من الشرطة بعد توقيفه. واعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، خلال حديث مع صحافيين، أن هذه الإجراءات لا تحمل أي طابع "غير قانوني".


ولفت سوتين المعارض للغزو الروسي لأوكرانيا إلى أن، بعد توقيفه، اقتاده شرطيون إلى غرفة معزولة حيث أرادوا منه توقيع أمر استدعاء إلى مركز تعبئة للجيش.


وقالوا له، وفق روايته، "إمّا أن توقّع أو تقضي عشر سنوات في السجن".


عشية الإعلان عن التعبئة، صوّت البرلمان الثلاثاء على عقوبات طويلة بالسجن لمن يرفض الالتحاق بالجيش أو يفرّ من الخدمة العسكرية. غير أن النص لم يدخل حيّز التنفيذ بعد.


وعملًا بنصيحة محاميه، رفض سوتين التوقيع، وأُفرج عنه عند الخامسة من صباح الخميس.


لكنه تلقّى تحذيرات من الشرطيين بأن سيتمّ إعلام لجنة التحقيق الروسية، الموكلة التحقيق في أكبر الجرائم، برفضه وأنه سيواجه "مشاكل كبيرة".


كان أندري (18 عامًا) أيضًا من بين المتظاهرين في شوارع موسكو الأربعاء. وتمّ توقيفه هو أيضًا وتلقّى أمرًا بالتعبئة.


لكن على عكس سوتين، وقّع أندري الأمر تحت "التهديد"، وتمكّنت وكالة فرانس برس من الاطّلاع على نسخة رقمية من المستند.


وقال لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "كان واضحًا أنني لا أستطيع الهروب ... نظرت حولي وقررت ألّا أقاوم ... للأسف، وقّعت".


أُرغم أندري على التوقيع مع أنه التحق للتوّ بالجامعة، رغم تأكيد الكرملين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عدم استدعاء أي طالب للتعبئة وتفضيل الجيش الروسي لقوات الاحتياط المتمتّعة بمهارات محدّدة أو بخبرة عسكرية.


وتابع "لكن، كما نقول هنا، إن روسيا بلد فيه احتمالات ما هو ممكن فيها لامتناهية".


ولا يزال أندري يبحث عن محامٍ. في غضون ذلك، قرّر عدم التوجه إلى مكتب التعبئة في الموعد المحدّد له عند العاشرة من صباح الخميس، دون أن يدرك عواقب خطوته هذه.


وأوضح "لم أقل بعد أي شيء لأهلي ... سيقلقون".


وأضاف "سأخبرهم حين تتكوّن لدي فكرة أفضل عمّا سيحصل لي".

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

البوابة الحديدية الجديدة على مدخل حوش الشريف تعجيل في تهويد بلدة الخليل العتيقة

الخليل - "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - يمهد وضع الاحتلال ومستوطنيه، بوابة حديدية على مدخل حوش الشريف، المجاور للحرم الابراهيمي، للاستيلاء عليه وتحويله لبؤرة استيطانية جديدة، في قلب بلدة الخليل العتيقة، ضمن خططهم لتهويدها.


استمرار التهويد


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إنه استمرارًا لأعمال تهويد الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة، أقدم المستوطنين في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، على وضع بوابة حديدية على مدخل "حوش الشريف وقفيشه" التاريخي المجاور للحرم الابراهيمي، ما يمهد للاستيلاء الكامل عليه وتحويله لبؤرة استيطانية، متزامنًا مع اعلان الاحتلال الحوش منطقة عسكرية مغلقة يحظر الوصول أو التواجد فيها للمواطنين الفلسطينيين.


وأوضح، أن حوش قفيشه والشريف، يضم عدد من البيوت القديمة، التي تعود ملكيتها لعائلات الخليل، وهو ضمن منطقة أثرية، مشيرًا إلى أن تمنع لجنة اعمار الخليل ومنذ عشرين عامًا من ترميم الحوش، ما أدى لانهيار أجزاء من بيوته، وأصبح مهجورًا من السكان، وتعرض أكثر من مرة لاعتداء المستوطنين في أكثر من مناسبة.


تغير معالم تاريخية


وبين حمدان، أن اعلان الحوش منطقة عسكرية مغلقة، هو لتسهيل استيلاء المستوطنين على الحوش، بعد ان فشلت جميع محاولاتهم السابقة في السيطرة والاستيلاء عليه، والسماح لهم بالعمل داخله، محذرًا من استمرار سياسية الاحتلال الممنهجة ضد البلدة القديمة والهادفة إلى تدمير تلك المنطقة وتغيير معالمها التاريخية والحضارية لصالح مشاريعه الاستيطانية، مطالبًا المؤسسات الدولية بالعمل على حماية هذا الموروث الحضاري، لافتًا انها تأتي مترافقة مع أعمال الحفريات في محيط الحرم الإبراهيمي وتغيير معالمه الخارجية التاريخية وتركيب مصعد كهربائي.


تعجيل الاستيطان


وبين مهند الجعبري، مسؤول المناطق المغلقة في اقليم فتح وسط الخليل، أن وضع البوابة الحديدية على مدخل حوش الشريف وقفيشه، هي خطوة خطيرة في هذا الموقع الاستراتيجي الذي يربط ما بين الحرم الابراهيمي وحارة بني دار، مشيرًا إلى أن ذلك يعجل عمليات الاستيطان ويرفع وتيرتها بشكل اكبر وأوسع.


وأضاف، يجب أن يكون هناك تحرك، والرد على الاحتلال ومستوطنيه لتهويد الحرم وتفريغ محيطه، هو زيادة عدد السكان في هذه المنطقة، داعيًا إلى التواجد في السهله والبلدة القديمة، واعادة تواجد المصلين في الحرم الابراهيمي، للحفاظ على البلدة وعلى هذا الارث الحضاري.

عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

المنطقة الخضراء في بغداد من منطقة محصنة إلى ساحة اشتباكات أحيانا

بغداد -  (أ ف ب) -غالبا ما شكّلت المنطقة الخضراء في بغداد هدفا للعراقيين الغاضبين من السلطة، إذ إن المكان المحصّن والذي يتمتع بحماية أمنية مشددة، يضمّ البرلمان والسفارة الأميركية، وأبرز مؤسسات الحكم في البلاد.


مثال على ذلك، يوم 29 آب/أغسطس الماضي، اليوم الأسود في بلد عرف على مدى 40 عاماً حروباً متتالية، من الحرب مع إيران إلى الغزو الأميركي، واحتلال تنظيم الدولة الاسلامية لجزء من أراضيه.


يتذكّر إريك وخوان (اسمان وهميان)، وهما عاملان فيلبينيان في إحدى السفارات في المنطقة الخضراء، هذا اليوم ويرويان كيف قضياه "محتميين تحت السرير".


وسط أزمة سياسية خانقة، اقتحم الآلاف من مناصري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر المنطقة الخضراء وقصر الجمهورية. وتواجه هؤلاء مع الجيش ومع عناصر من الحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل مسلحة شيعية موالية لإيران وباتت منضوية في أجهزة الدولة. ولقي أكثر من 30 مناصراً للصدر حتفهم في هذه الاشتباكات.


يقول إريك إنه قضى 24 ساعة تحت أصوات الانفجارات "بوم! بوم!"، كما يصفها. ويضيف "كانت الاشتباكات على بعد كيلومترين، لكننا شعرنا بالخوف كثيراً. وهذه ليست المرة الأولى".


منذ أن أنشأها الأميركيون في العام 2003 بعد غزوهم للعراق، كانت المنطقة الخضراء التي تبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربعة، هدفاً للمتظاهرين والمتمردين. وهي تضمّ السفارتين البريطانية والأميركية والبرلمان ومقرّ إقامة رئيس الوزراء والقيادة العسكرية العليا العراقية.


ومنذ النزاع الطائفي بين عامي 2006 و2008، إلى التظاهرات المناهضة للأميركيين في العام 2019، وصولاً إلى الاشتباكات الأخيرة، كانت المنطقة الخضراء عرضةً للقصف بالصواريخ، وللهجمات والاشتباكات على فترات متقطعة، رغم أنها يفترض أن تكون منطقة شديدة التحصين.

للدخول إلى المنطقة الخضراء، لا بدّ من بطاقة خاصة لا تعطى إلا بناء على شروط متعلقة بفحص الملف الشخصي. وتتوزّع نقاط تفتيش للجيش على الطرقات المؤدية للمباني الرسمية التي تحميها كذلك حواجز اسمنتية بارتفاع 3 أمتار.
لكن، حينما اقتحم مناصرو مقتدى الصدر المنطقة الخضراء، تمكنوا من إسقاط تلك الحواجز الاسمنتية بسهولة عبر ربطها بحبال وجرّها بواسطة شاحنات.


وجاء ذلك إثر إعلان الصدر الذي لا يمكن التنبؤ بأفعاله، الاعتزال "النهائي" من العمل السياسي.


وقبل ذلك، اقتحم الصدريون في تموز/يوليو الماضي المنطقة الخضراء مرتين واعتصموا لمدة شهر في حدائق البرلمان العراقي.


كانت مراحل الاقتحام تلك ذروة الأزمة السياسية الخطيرة التي يعيشها العراق، فلا يزال البلد من دون رئيس للحكومة منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021، على خلفية عجز القوى السياسية المهيمنة على المشهد السياسي عن التوصل إلى اتفاق.
وعلى الرغم من أعمال العنف التي أسفرت عن ضحايا في 29 آب/أغسطس، إلا أن الجيش العراقي، المكلّف حماية المنطقة الخضراء، يؤكّد أنه قام بدوره.


وقال اللواء تحسين الخفاجي المتحدّث باسم العمليات المشتركة "استخدمنا المياه" لمنع دخول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء، مضيفاً أن المتظاهرين حاولوا إسقاط "الحواجز الاسمنتية. أعتقد أننا تعاملنا بكل مهنية ونجحنا في التعامل مع هذه الأحداث".


ويضيف "كنا مهنيين وعلى مسافة واحدة من الكل. ولم نتدخل إلا في ما يخص حماية أهدافنا وسفاراتنا ومؤسساتنا وضيوفنا".


سلّمت المنطقة الخضراء للعراقيين في العام 2009. وبعد تسع سنوات، أعادت الحكومة فتح الطرقات التي تعبرها أمام حركة السير، بعدما عادت البلاد لتشهد شيئاً من الاستقرار.


حالياً، المنطقة الخضراء عبارة عن قطع أراضي محصنة ومتصلة بعضها ببعض عبر جادات واسعة، منها ما رفعت فيه صور قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل بضربة أميركية في بغداد وفي كانون الثاني/يناير 2020.


لكن في المنطقة الخضراء أحياء سكنية أيضاً. قرب مطعم "بابيلون"، يقطن أبو تراب شمس علي البالغ من العمر 54 عاماً والذي يرأس جمعية للسكان. ويرى أنه لا بد من وضع أعمال العنف التي شهدتها في سياقها.


ويقول "يوجد فرق زمني بالديموقراطية، بيننا وبين أوروبا نحو 200 عام. الديموقراطية تأتي بالتربية، بشخصية الإنسان. ليست الديموقراطية لباساً نلبسه، بل هي بناء يحتاج إلى وقت".


في الوقت نفسه، توجد العديد من البعثات الأجنبية والمقرات الحكومية العراقية المتمركزة خارج المنطقة الخضراء، مثل السفارة الفرنسية والإسبانية والألمانية على سبيل المثال.


ويلخّص دبلوماسي غربي، فضّل عدم الكشف عن هويته، هذه المعادلة بالقول "لسنا في المنطقة الخضراء، يعني أننا أقلّ حمايةً، لكن في نفس الوقت فنحن أقل عرضة للاستهداف".


فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطن يصدم سيارة فلسطينية وإصابة 5 مواطنين

الخليل - "القدس" دوت كوم -  أصيب 5 مواطنين، اليوم الجمعة، بجراح بعد تعرض مركبتهم لاصطدام من قبل مستوطن قرب تقوع قضاء بيت لحم.


وقالت مصادر محلية إن المستوطن لاذ بالفرار، وتم نقل الإصابات  إلى مستشفى الميزان في الخليل .






فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة القديمة والمسجد المبارك.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن 50 ألف مصلٍّ من الضفة الغربية بما فيها القدس، وداخل أراضي عام 1948، أدوا صلاة الجمعة في ساحات المسجد الأقصى.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال كثفت من انتشارها في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في هوياتهم الشخصية، بينما سمحت لعشرات المستوطنين بتأدية رقصات استفزازية في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد من الجهة الشرقية.


ووفرت قوات الاحتلال الحماية لعشرات المستوطنين وهم يؤدون طقوسًا تلمودية من بينها النفخ في البوق عند باب الغوانمة، فيما أدى آخرون رقصات استفزازية وطقوسا تلمودية أمام باب الملك الفيصل، أحد أبواب المسجد الأقصى، كما سمحت أيضا لعضو كنيست الاحتلال المتطرف سمحا روتمان بنفخ البوق في المقبرة.


وكان آلاف المواطنين لبوا دعوات المشاركة في أداء صلاة الفجر بالمسجد الأقصى المبارك.


يُشار إلى أنه صدرت العديد من الدعوات من هيئات مقدسية، لشد الرحال وأداء الصلاة في المسجد الأقصى اليوم الجمعة، لإفشال مخططات المستوطنين بتكثيف الاقتحامات للمسجد، على طريق فرض التقسيم الزماني والمكاني.


عربي ودولي

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات حاشدة في إيران دعما للحجاب

طهران - (أ ف ب) -سارت تظاهرات حاشدة الجمعة في مناطق إيرانية عدة دعما للحجاب، بعد سبعة أيام من احتجاجات تخللتها مواجهات ردا على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق بسبب "لباسها غير المحتشم".


ودعا المجلس الإسلامي لتنسيق التنمية المكلّف بتنظيم التظاهرات الرسمية في إيران الى هذه التظاهرات.


ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي صورا من طهران وتبريز وقم وحمدان وأصفهان والأهواز وغيرها بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع، وقد حمل كثيرون منهم أعلاما إيرانية وصور مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي.


وشوهد في بعض المسيرات رجال يتقدمون الى جانب بعضهم، بينما النساء اللواتي ارتدين التشادور بمعظمهن يسرن مع بعضهن.


وأشاد المتظاهرون في وسط طهران الذين انطلقوا في مسيرتهم بعد صلاة الجمعة بالقوى الأمنية المستهدفة من المتظاهرين، وفق قولهم.


وقال الإمام سيد أحمد خاتمي في خطبة الجمعة في مسجد جامعة طهران "أطلب بحزم من السلطة القضائية التحرك بسرعة ضد المشاغبين الذين يعنفون الناس ويضرمون النار في الممتلكات العامة ويحرقون القرآن".


وأضاف "عاقبوا هؤلاء المجرمين بسلاح القانون".


ورفع المتظاهرون لافتات شكروا فيها قوات الأمن "العمود الفقري للبلاد"، وحملوا على النساء اللواتي أحرقن حجابهن خلال تظاهرات احتجاجية في الأيام الماضية. وهتفوا "الدعوة الى إلغاء الحجاب تنفيذ لسياسة الأميركيين".


وبدأت التظاهرات بعد إعلان السلطات في 16 أيلول/سبتمبر وفاة أميني (22 عاما) المتحدرة من محافظة كردستان (شمال غرب) في ظروف لم تتضح.


وأظهرت أشرطة فيديو تم التداول بها على مواقع التواصل الاجتماعي نساء في التجمعات يخلعن الحجاب، وألقت بعضهن حجابهن في النار.


وتخللت التظاهرات مواجهات مع قوى الأمن. وقال الإعلام الرسمي الإيراني إن 17 قتيلا بينهم عناصر أمن قتلوا في المواجهات، بينما ذكرت منظمة غير حكومية أن العدد هو 36.

منوعات

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

سيرة مارلين مونرو إىى شاشة نتفليكس بعد عرض مهرجان البندقية

باريس - (أ ف ب) -توفّر نتفليكس اعتباراً من الأربعاء أحد أكبر إنتاجاتها السينمائية لهذه السنة وهو فيلم "بلوند" الذي يتناول سيرة أيقونة الشاشة الكبيرة مارلين مونرو، تؤدي دورها النجمة الصاعدة آنا دي أرماس.


وكان أداء الممثلة الكوبية البالغة 34 سنة أثار الإعجاب خلال عرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي بداية أيلول/سبتمبر، إلا أنّ العمل لم يفز بأي جائزة.


ومن شأن عرض الفيلم الذي يمتد على ساعتين و45 دفيفة على الشاشة الصغيرة أن يفقده القليل من بريقه، وعلى غرار إنتاجات نتفليكس كلّها، لن يُعرَض "بلوند" في دور السينما بل ستوفّره منصة البث التدفقي لمشتركيها البالغ عددهم 220 مليون.


ولا يركز العمل على البريق الذي كان يحيط بأيقونة الثقافة الشعبية التي توفيت عن 36 عاماً، بل يظهر الجانب المأسوي من حياة مارلين مونرو التي حطّمتها الذكورية السائدة في هوليوود وفي الولايات المتحدة عموماً خلال حقبة الرئيس جون كينيدي.


ويظهر الفيلم صورة مهتزة للرئيس كينيدي الذي أقامت الممثلة معه علاقة قبيل وفاتها بفترة وجيزة قبل ستين سنة، إذ يبدو في أحد أقوى مشاهد الفيلم مهووساً جنسياً يبحث عن فريسة شابة، فتُضطر مونرو مثلاً إلى تنفيذ رغباته الجنسية بينما يجري اتصالاً هاتفياً.


وتظهر مونرو، واسمها الحقيقي نورما جين، في المشهد وخلال الفيلم كلّه، بصورة امرأة ضعيفة يستغلها الرجال الذين مرّوا في حياتها، بمن فيهم زوجها السابق نجم رياضة البيسبول جو ديمادجيو (يؤدي دوره بوبي كانافال) الذي كان يضربها، والكاتب المسرحي آرثر ميلر (يؤدي دوره أدريان برودي) الذي يبدو أنّه كان يهينها.


ومن الجانب النفسي، يتطرق الفيلم إلى طفولة مارلين مونرو المعذبة بسبب والدتها العنيفة.
ولا يركز الفيلم كثيراً على عمل مارلين مونرو الشاق وإرادتها الصلبة، مع أن هذا الجانب بارز أكثر في السيرة الذاتية لجويس كارول أوتس التي يستند الفيلم إليها.


ويشكل "بلوند" على أي حال إشارة إلى ولادة ممثلة صاعدة هي الكوبية آنا دي أرماس التي شهدت مسيرتها منحى تصاعدياً منذ وصولها إلى الولايات المتحدة قبل 15 عاماً والتي تجد في هذا الفيلم دور العمر. وقالت الممثلة على هامش مشاركتها في مهرجان البندقية السينمائي "إذا وضعنا نجوميتها جانباً، كانت مونرو امرأة مثلي، في العمر نفسه، وممثلة في المجال السينمائي".

وأضافت آنا التي عملت لأشهر عدّة على تحسين لفظها لتصبح لهجتها قريبة من تلك الخاصة بمونرو "كان عليّ اختبار أماكن كنت أعرف شخصياً أنها غير مريحة وقاتمة وهشة، وتمكّنت هناك من إيجاد الرابط مع شخصية" مارلين مونرو.
وتابعت "كانت مارلين" أثناء تصوير الفيلم "كل ما أفكّر به وأحلم به وكل ما أتحدّث عنه، كانت معيً".


وجرى التركيز على الطابع الواقعي للعمل إذ صُوّرت مشاهد منه في المنزل الذي نشأت فيه نورما جين، قبل انتقالها إلى دار الأيتام، وفي بيتها حيث عُثر على جثتها. ولا يهدف "بلوند" إلى توضيح ملابسات حادثة وفاته.


وقال المخرج النيوزيلندي أندرو دومينيك ("ذي أساسينايشن أوف جيسي جيمس باي ذي كاورد روبرت فورد" 2007) في تصريح على هامش عرض "بلوند" في مهرجان البندقية السينمائي "إنّ رفات مونرو حاضر في كل أنحاء لوس أنجليس".


واحتاج دومينيك عشر سنوات لإنجاز "بلوند" الذي لاقى رفضاً من شركات إنتاج عدة قبل موافقة نتفليكس على إنتاجه.
وتتناوب في الفيلم مشاهد بالأسود والأبيض وأخرى بالألوان، بالإضافة إلى عرض صور سالبة شهيرة بهدف التعبير بأمانة عن البيئة التي كانت مارلين مونرو تعيش فيها.

اقتصاد

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

المملكة المتحدة تواجه التضخم بخفض الضرائب تحت شبح الركود

لندن -  (أ ف ب) -كشفت حكومة المملكة المتحدة الجديدة الجمعة عن حزمة بمليارات الجنيهات الإسترلينية لدعم العائلات والأعمال التجارية المتضررة جرّاء أعلى مستوى تضخّم يسجّل منذ عقود، فخفضت الضرائب في وقت يتجّه اقتصادها نحو الركود.


وأفاد وزير المال كواسي كوارتنغ الذي عيّنته رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس بأن خطة وضع سقف لفواتير الطاقة المرتفعة ستكلّف حوالى 60 مليار جنيه إسترليني (68 مليار دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من بدء تطبيقها.


وقال كوارتنغ للبرلمان في ما يتعلق بالميزانية المصغّرة التي كشف عنها "تحرّكت رئيسة الوزراء بسرعة كبيرة للإعلان عن تدخل يعد من بين الأكبر التي قامت بها الدولة البريطانية على الإطلاق.. على الناس أن يعلموا بأن المساعدة قادمة".


وفي خطوة مثيرة للجدل بينما يواجه ملايين البريطانيين أزمة تكاليف معيشة، ألغى كوارتنغ الحد الأقصى للحوافز المقدّمة للموظفين في القطاع المصرفي، وهو سقف ورثته المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف دعم قطاع الخدمات المالية.


كما طرح خطة لخفض المعدل الأدنى للضرائب على الدخل بينما خفض أيضا المعدل الأعلى من 45 إلى 40 في المئة.
وتراجع الوزير أيضا عن زيادة كان مخططا لها في الضرائب على أرباح الشركات سبق أن أقرّها بوريس جونسون، سلف تراس.


وذكر كوارتنغ الخميس بأنه سيلغي ضريبة على الرواتب، في تراجع عن زيادة نسبتها 1,25 نقطة مئوية في التأمين الوطني طبّقها سلفه ريشي سوناك.


وفي عامل آخر يفاقم حدة الأزمة، تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى مستوى جديد غير مسبوق منذ 37 عاما بلغ أقل من 1,12 دولارا قبيل صدور إعلان كوارتنغ.


زاد كوارتنغ أيضا النقطة التي يتم عندها فرض ضريبة على عمليات شراء العقارات السكنية، بينما يؤدي الارتفاع الكبير في معدلات الفائدة إلى جمود في سوق السكن.


أعلنت بريطانيا الأربعاء خطة مدتها ستة أشهر لدفع حوالى نصف فواتير الطاقة للأعمال التجارية.


وأعلنت تراس بالفعل تجميد أسعار الطاقة بالنسبة للعائلات لمدة عامين. لكن الحد الأقصى لن يدخل حيّز التطبيق إلى أن يواجه البريطانيون زيادة كبيرة في فواتير الغاز والكهرباء اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر.


وسيتم وضع سقف لفاتورة الطاقة السنوية بالنسبة للعائلة المتوسطة عند 2500 جنيه إسترليني حتى العام 2024، لكن يتوقع بأن تنفق عائلات عديدة أكثر من ذلك للمحافظة على التدفئة خلال الشتاء.


وسيتم وضع حد أقصى لأسعار الجملة للكهرباء والغاز بالنسبة للشركات والجمعيات الخيرية والمستشفيات والمدارس، هو نصف الكلفة المتوقعة في السوق المفتوحة.


ولن تستفيد شركات الطاقة التابعة للمملكة المتحدة، بما فيها "بي بي" و"شل"، من هذا السقف إذ أنها تستفيد من أرباح كبيرة نجمت عن غزو روسيا التي تعد منتجا مهما للنفط والغاز، لأوكرانيا.


وطالب حزب العمال المعارض بأن توسع الحكومة الضريبة على الأرباح غير المتوقعة التي فرضت على شركات الطاقة وأطلقها سوناك في وقت سابق هذا العام.


لكن تراس استبعدت خطوة كهذه، مشيرة إلى أن فرض ضرائب إضافية سيعرقل التعافي الاقتصادي وجهود مجموعات الطاقة للتحول إلى شركات صديقة أكثر للبيئة.


تولت تراس السلطة في السادس من أيلول/سبتمبر، قبل يومين من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بعدما فازت بانتخابات أجراها الحزب المحافظ على أساس تعهّدها خفض الضرائب.


وأكد كوارتنغ الجمعة خططا لإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية.


وسيواجه نحو 120 ألف شخص يعملون بدوام جزئي خفضا للمساعدات التي يحصلون عليها في حال فشلوا في اتّخاذ خطوات جديدة للبحث عن فرص عمل أخرى.


واعتبر كوارتنغ بأن السياسة تصب في مصلحة الجميع، وسوقها على أنها ستساعد في شغل نحو 1,2 مليون وظيفة شاغرة.


وفي ظل ارتفاع الأسعار، تتراجع قيمة الأجور، ما أطلق العنان لأكبر إضرابات شهدتها بريطانيا منذ أكثر من 30 عاما.
ومن قطاع سكك الحديد وصولا إلى خدمات البريد وحتى المحامين، يتحرّك عشرات آلاف العمال سعيا لزيادة رواتبهم.
وقال كوارتنغ للنواب "في مرحلة حاسمة إلى هذا الحد بالنسبة لاقتصادنا، من غير المقبول بكل بساطة بأن تعطّل الإضرابات حياة كثيرين".


ولفت إلى أن الحكومة ستصدر تشريعا "يضمن بألا تتم الدعوة إلى إضرابات إلا لدى انهيار المفاوضات فعليا".
في الأثناء، يضر ارتفاع معدلات الفائدة الهادفة لتخفيف حدة التضخم المرتفع بشكل كبير بالزبائن والأعمال التجارية، بينما يؤدي أيضا إلى رفع تكاليف الاقتراض الحكومي.


ورفع بنك انكلترا الخميس معدل الفائدة الرئيسي بنصف نقطة إضافية إلى 2,25 في المئة وحذّر من أن المملكة المتحدة ستدخل في حالة ركود في الفصل الثالث الحالي.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق حاجز حوارة.. إصابات في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية، فيما اعتقل 3 فتية في الخليل.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية والشلالة وبيت أمر في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وفي كفر قدوم، إصيب طفل (13 عاما) بالرصاص الحي في الفخذ، و10 مواطنين بالرصاص "المطاطي"، وآخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.


وفي نابلس، أغلق جيش الاحتلال حاجز "حوارة" بالبوابة الحديدية بشكل مفاجئ، ومنعت مركبات المواطنين من المرور عبره في كلا الاتجاهين.


فيما ذكرت مصادر إسرائيلية، أن عشرات المستوطنين تجمعوا قرب الحاجز احتجاجًا على الأوضاع الأمنية.



فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

الشاباك الإسرائيلي يدعي اعتقال عدة شبان وفتى نفذوا عمليات في نابلس والخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ادعى جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، اليوم الجمعة، أنه اعتقل عدة شبان، وفتى، يقفون خلف عمليات إطلاق نار وقعت في الأيام الأخيرة قرب نابلس والخليل.


وبحسب بيان للشاباك، فإنه تم اعتقال خلية لحماس موجهة من غزة نفذت عملية إطلاق نار على مركبات إسرائيلية بالقرب من حوارة في التاسع من الشهر الجاري، ما أدى لإصابة مستوطن بجروح طفيفة.


فيما اعتقل فتى يبلغ من العمر (16 عامًا)، من سكان الخليل بعد إطلاق النار على مدرسة دينية داخل مستوطنة كرمئيل جنوب المحافظة في الخامس عشر من الشهر الجاري، ما أدى لإصابة مستوطن بجروح متوسطة.


وأشار البيان إلى أنه تم ضبط الأسلحة التي استخدمت في العمليتين، مشيرًا إلى أن التحقيقات لا زالت جارية مع المعتقلين.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد اعتقال ابن عم الشهيد أبو جمعة

رام الله - "القدس" دوت كوم - مددت الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الجمعة، تمديد اعتقال الشاب رائد أبو جمعة، لمدة 6 أيام.


يشار إلى أنه ابن عم الشهيد محمد أبو جمعة الذي استشهد مساء يوم أمس بالقرب من بيت سيرا.

فلسطين

الجمعة 23 سبتمبر 2022 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة خارجية السويد تؤكد دعمها للقضية الفلسطينية وإدانتها لانتهاكات الاحتلال

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أكدت وزيرة خارجية السويد آن ليندي، دعمها للقضية الفلسطينية ولحل الدولتين، وإدانتها لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي لحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.


جاء ذلك خلال لقاء جمعها، اليوم الجمعة مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77 المنعقدة حالياً في نيويورك.


وأشاد المالكي، حسب بيان للخارجية، بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وبدعم السويد لدولة فلسطين وللشعب الفلسطيني.


كما اطلع المالكي نظيرته السويدية على تدهور الأوضاع في الارض الفلسطينية، بسبب إمعان اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوق الانسان، بما في ذلك القتل العمد والاعتقال، بما فيه الاعتقال الاداري، وهدم المنازل والترحيل القسري، وارهاب المستوطنين، والاعتداءات على المقدسات الاسلامية والمسيحية خاصة في مدينة القدس.


وطالب المالكي السويد، باعتبارها من الدول التي تحترم القانون الدولي وحقوق الانسان، بمواصلة دعمها للشعب الفلسطيني ولدولة فلسطين في حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي واحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير والاستقلال، وذلك من خلال دعم دولة فلسطين في الحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة، والعمل مع الاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية من اجل الاعتراف بدولة فلسطين، تنفيذا وحماية لحل الدولتين المجمع عليه دوليا.