عربي ودولي

الإثنين 26 مايو 2025 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يتعرّض لصفعة مفاجئة من زوجته.. الإليزيه يعلّق على الفيديو المتداول

رام الله - "القدس" دوت كوم -

تعرّض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لموقف محرج خلال زيارته إلى فيتنام، أثار ضجة كبيرة في بلاده.


وأثناء وصوله الأحد إلى فيتنام في مستهل جولته الرئاسية في آسيا، أظهر فيديو لوكالة أسوشييتد برس، تعرّض ماكرون لصفعة على وجهه من زوجته بريجيت أثناء خروجهما من الطائرة.


وتظهر بريجيت في الفيديو وهي تضع كلتا يديها على وجه زوجها وتدفعه، وظلت خلف هيكل الطائرة، ما حال دون رؤية تعابير وجهها أو لغة جسدها.


وبدت على ماكرون الدهشة من تصرّف زوجته، لكنّه استدرك الأمر وغادر الطائرة وهو يبتسم ويلوّح للكاميرات.
في البداية، أعلن قصر الإليزيه أنّ الفيديو معدّلّ بالذكاء الاصطناعي، قبل أن يتراجع ويؤكد صحة الفيديو، ويُبرّر الأمر بأنّه "مزاح عادي بين زوجين".

لمشاهدة الفيديو : https://www.youtube.com/watch?v=9ra74taw8yU&embeds_referring_euri=https%3A%2F%2Fwww.alaraby.com%2F&source_ve_path=MjM4NTE


وقال مصدر مقرّب من الإليزيه: "كانت لحظة حيث كان الرئيس وزوجته يسترخيان لآخر مرة قبل بدء الرحلة، وكانا يداعبان بعضهما البعض بشكل مرح"، مضيفًا: "لم يتطلب الأمر أكثر من ذلك لإعطاء منظّري المؤامرة شيئًا يتغذون عليه".
تأتي حادثة هانوي في وقت يُواجه ماكرون مزاعم عن إخفائه كيسًا من الكوكايين أثناء التقاط صورة له على متن قطار متّجه إلى كييف، برفقة المستشار الألماني فريدريش ميرتس ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.
ووصف الإليزيه الخبر بـ"الكاذب"، مشيرًا أنّ ما ظهر هو "منديل ورقي". وقال: "عندما تُصبح الوحدة الأوروبية مُزعجة، يُصوّر التضليل منديلًا ورقيًا بسيطًا وكأنه مخدرات".
وأدان مسؤولون فرنسيون الحملة على ماكرون، مُعتبرين إياها جزءًا من جهود موسكو المُستمرة لإضعاف وحدة الغرب بشأن أوكرانيا، والتلاعب بمحادثات السلام من خلال روايات كاذبة وتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي.


أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

الغذاء مقابل التهجير

في إسرائيل، لا يدور أي نقاش حقيقي حول الآلية الجديدة لتوزيع المساعدات الغذائية والإنسانية على الفلسطينيين في قطاع غزة. فالمبدأ الأساسي الذي لا يختلف عليه أحد هناك هو تجويع الفلسطينيين، وعدم الاكتراث بمعاناتهم، طالما أن الغاية تبرر الوسيلة: تحقيق أهداف الحرب والقضاء على حركة حماس.

لكن الحقيقة الأعمق تتجاوز الحرب على فصيل، لتصل إلى محاولة القضاء على الوجود الفلسطيني نفسه. فإسرائيل تسعى، من خلال تدمير البنية التحتية ونسف مقومات الحياة، إلى إجبار السكان على الهجرة، وإعادة هندسة الجغرافيا والديموغرافيا في غزة.

وفقاً لخطة التوزيع الجديدة، سيُطلب من جميع سكان قطاع غزة النزوح من شمال القطاع إلى جنوبه، مع تجميعهم في منطقة واحدة داخل رفح. وهذه ليست مجرد إجراءات لوجستية، بل جزء من مخطط تهجير منظم.

اعلن أمس عن استقالة مدير عام "جمعية غزة الإنسانية"، جيك وود، الذي أعلن صراحةً أن الخطة لا يمكن تنفيذها دون انتهاك المبادئ الأساسية للعمل الإنساني، مثل الحياد، وعدم التمييز، والاستقلال. إلا أن استقالته لم تؤثر فعليًا على سير عمل الجمعية، إذ تستمر في تنفيذ الخطة عبر موظفين فلسطينيين وأردنيين وعناصر من منظمات إغاثية، مع غياب أي دور مباشر لأطراف دولية، بحسب الادعاءات الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، تواصل إسرائيل ترويج روايتها، مدعية أن حماس تسعى للسيطرة على المساعدات، وأنه لا يمكن التمييز بين المقاتلين والمدنيين. وهنا يبرز تساؤل جوهري: ما هي النسبة الفعلية من المساعدات التي تصل إلى حماس، في ظل الرقابة التي تفرضها وكالات الأمم المتحدة؟

جمعية غزة الإنسانية، المسجلة في سويسرا، معروفة بتجنيد جنود أمريكيين سابقين ضمن فرقها العاملة في الإغاثة. وقد كشفت صحيفة "هآرتس" عن أن السلطات السويسرية تدرس فتح تحقيق ضد الجمعية، وسط شكوك بانتهاكها للقوانين المحلية والدولية.

الخطة الإسرائيلية الجديدة تتضمن إنشاء خمسة مراكز لوجستية ونقاط توزيع قرب مواقع الجيش الإسرائيلي، مع اعتماد رسائل نصية تُرسل للعائلات مرة أو مرتين شهرياً لتحديد موعد استلام المساعدات. ويُتوقع أن يُطلب من المدنيين، بمن فيهم النساء وكبار السن، السير لمسافات طويلة لحمل طرود تزن أكثر من 20 كيلوغرامًا.

الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية بارزة أعلنت رفضها التعاون مع هذه الآلية، لعدم توافقها مع المبادئ الإنسانية، ولأن إسرائيل لا تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي. ووفق تقديرات الأمم المتحدة، فإن الخطة ستقوّض بشكل خطير العمليات الإنسانية الحالية، خاصة أن هناك حالياً نحو 400 نقطة توزيع للمساعدات في مختلف أنحاء غزة. تقليص هذا العدد والتركيز على مناطق محددة سيترك آلاف الأسر من دون غذاء أو دواء أو وقود.

الأخطر من ذلك، أن هذه الآلية تمنح شرعية ضمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية، وتحوّل الإغاثة إلى أداة حرب. فبدلاً من تخفيف المعاناة، تُستخدم المساعدات لتجميع السكان في مناطق محددة كرفح، تمهيداً لفرض وقائع جديدة على الأرض عبر التهجير القسري.

إن استخدام الغذاء كسلاح لتحقيق أهداف سياسية وعسكرية يشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي، ويهدد بفقدان الثقة في العمل الإنساني العالمي، ويُسهم في استمرار المأساة الفلسطينية، لا في حلها.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر المواطنين على النزوح قسرا من مناطق في خان يونس

غزة- "القدس" دوت كوم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، إجبار آلاف المواطنين في عديد المناطق من قطاع غزة على النزوح قسرا إلى مناطق أخرى، وهذه المرة من مناطق في خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وطالب الاحتلال عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، "الموجودين في محافظة خان يونس، وبني سهيلا، وعبسان، والقرارة، بالنزوح، والانتقال بشكل فوري إلى منطقة المواصي غربا".

وأشار إلى أن أمر الاخلاء لا يشمل مستشفييْ الأمل وناصر.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يقتحمون مقر "الأونروا" في القدس ويطالبون باحتلاله

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحم مستعمرون، ظهر اليوم الاثنين، مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، ورفعوا شعارات تطالب بـ"السيطرة عليه واحتلاله".

وتقدّم المقتحمون المتطرفون عضو الكنيست من حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض يوليا مالينوفسكي، التي ربطت اقتحامها بالذكرى السنوية لاحتلال القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

وبهذا الصدد، قالت محافظة القدس في بيان صحفي، إن هذا الاقتحام يشكل خطوة عدوانية واستفزازية، تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، واستهدافا مباشرا للمؤسسات الأممية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأضافت المحافظة، أن هذا السلوك الهمجي يُظهر حجم التغول الاستعماري المدعوم من حكومة الاحتلال، والذي يستهدف كل ما له علاقة بالوجود الفلسطيني والشرعية الدولية، بما في ذلك مؤسسات الأمم المتحدة العاملة على تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، وهو ما يشكل تحدياً سافراً للشرعية الدولية، وتكريساً لسياسة التهجير والتطهير العرقي في مدينة القدس.

وأكدت أن هذا الاعتداء يأتي ضمن سياق أوسع من الهجمات الممنهجة على مؤسسات "الأونروا"، بهدف تصفيتها، وشطب قضية اللاجئين التي تُعتبر من الركائز الأساسية للحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها حق العودة وفق القرار 194.

وحمّلت المحافظة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء الخطير، وما قد يترتب عليه من تداعيات، مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وخاصة الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الأونروا، بالتحرك الفوري لتوفير الحماية لمقرات الأونروا وموظفيها، وضمان قدرتها على أداء مهامها دون تهديد أو تدخل.

وجددت محافظة القدس موقفها الثابت في دعم صمود اللاجئين الفلسطينيين ورفض جميع محاولات تصفية قضيتهم، مؤكدة أن القدس ستبقى فلسطينية عربية، عصيّة على مشاريع التهويد والإقصاء، وأن الاعتداء على الأونروا هو اعتداء على القانون الدولي، وعلى دور الأمم المتحدة، وعلى الحق الفلسطيني الأصيل في هذه الأرض.

يذكر أن سلطات الاحتلال قد أعلنت في 10-10-2024 الاستيلاء على الأرض المقام عليها مقر "الأونروا" في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، وتحويل الموقع إلى بؤرة استعمارية تضم 1,440 وحدة استعمارية.

ويُعتبر مقر "الأونروا" في حي الشيخ جراح المقر الرئيسي للوكالة.

وكانت سلطات الاحتلال قد طلبت من "الأونروا"، إخلاء مقرها الرئيس في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، بداعي "استخدام الأرض دون موافقة سلطة أراضي إسرائيل"، وتغريم الوكالة وإجبارها على دفع عشرات ملايين الشواقل كإيجار متأخر عن السنوات التي استخدمت فيها العقار، حيث دخل قرار حكومة الاحتلال حظر عمل "الأونروا" في القدس الشرقية حيز التنفيذ في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

"نغرسها خضراء اليوم، لنصنع بها صمود الغد": مبادرة جديدة لتمكين النساء والشباب الفلسطينيين في الزراعة المستدامة لتعزيز الاقتصاد المحلي ومواجهة التحديات المعيشية

 في ظل تفاقم الضغوط الاقتصادية على المجتمع الفلسطيني نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة وتداعياتها على الضفة الغربية، إضافةً إلى تأثيرات التغير المناخي وتناقص فرص استغلال الموارد المحلية، أطلقت منظمة أوكسفام، بدعم من الحكومة البلجيكية عبر Enabel الوكالة البلجيكية للتعاون الدولي ، مبادرة تنموية جديدة تستهدف تمكين النساء والشباب العاملين في قطاع الزراعة والأغذية في الضفة الغربية حيث تهدف المبادرة إلى دعم المشاريع الصغيرة، والشركات الناشئة، والتعاونيات المجتمعية من أجل تعزيز الاقتصاد المحلي ودعم صمود الفلسطينيين في أرضهم.

واجه المزارعون الفلسطينيون، ولا سيما النساء والشباب، خلال السنوات الماضية، تحديات متراكمة تمثلت في صعوبة استغلال الموارد المتاحة، والوصول الى الأسواق، والحصول على التمويل الذي سيمكنهم من تطوير أعمالهم. تأتي هذه المبادرة استجابة لهذه الاحتياجات، بهدف تعزيز نمو المشاريع الزراعية الصغيرة، وخلق فرص عمل جديدة، وتحسين دخل الأسر الفلسطينية، بما ينعكس إيجابًا على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا سيما في ظل التراجع المستمر للاقتصاد المحلي.

من جانبه أشار السيد إياد الأعرج، مدير البرامج ونائب المدير العام لمنظمة أوكسفام إلى إيمان المؤسسة في الاستشمار في قدرات النساء والشباب بغية مواجهة التحديات الجارية حيث قال: "في مواجهة الأزمات المتفاقمة، نؤمن أن الاستثمار في النساء والشباب هو استثمار في مستقبل فلسطين. من خلال هذه المبادرة، نهدف وشركاؤنا إلى تذليل التحديات وتحويلها إلى فرص حقيقية تُمكّن المجتمعات المحلية من الصمود، والنمو، وبناء اقتصاد أكثر عدالة واستدامة."

تنفذ هذه المبادرة بالشراكة مع كل من مؤسسة الرؤية الفلسطينية ، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وغرفة شمال الخليل للتجارة والصناعة والزراعة. ومن المتوقع أن تدعم هذه المبادرة حوالي 120 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا، إلى جانب 17 جمعية تعاونية في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس، حيث سيتم تعزيز قدراتها، وتطوير خطط الأعمال الخاصة بكل مشروع، وبناء المهارات في مجالات متعددة سيكون أبرزها: الممارسات البيئية المستدامة، ظروف العمل اللائقة، والمسؤولية المجتمعية.
في المحصلة، سيحصل 91 مشروعًا من بين جميع المشاركين على منح مالية تساعدها في التوسع والنمو، إلى جانب دعمها في تسويق منتجاتها، والتشبيك مع الأسواق ،وتعزيز حضورها الرقمي لفتح آفاق جديدة. . كما سيتلقى عدد من هذه المشاريع إرشادًا ماليًا ودعمًا فنيًا لضمان استدامتها على المدى الطويل.

من جهتها قالت المهندسة سيرين أبو جاموس، مديرة مشروع "فلسطين خضراء" في الوكالة البلجيكية للتعاون الدولي: "تهدف مساهمتنا في هذه المبادرة إلى تعزيز الصمود الاقتصادي للشباب والنساء من خلال دعم تطوير الأعمال وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر. هذا الدعم يندرج ضمن مشروعين تنمويين تنفذهما Enabel في فلسطين: "مسارات التوظيف" الذي يركّز على خلق فرص عمل عبر ريادة الأعمال، و"فلسطين خضراء" الذي يهدف إلى تحويل سلسلة القيمة في القطاعات الإنتاجية إلى نماذج أكثر استدامة."وأضافت: اختيار قطاع الأغذية الزراعية جاء بناءً على تحليل أجرته Enabel لعدد من سلاسل القيمة في الضفة الغربية، استنادًا إلى معايير واضحة مثل الشمول (خاصة إشراك النساء والشباب)، وفرص النمو، والأثر البيئي، وإمكانية التحول نحو ممارسات خضراء. نحن ملتزمون بدعم الجهود الوطنية والشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية لتعزيز فرص العمل المستدامة وبناء اقتصاد أكثر مرونة وعدالة."

تسعى هذه المبادرة إلى تعزيز تبني الممارسات البيئية الخضراء في قطاع الأغذية الزراعية، من خلال دعم أنظمة الزراعة المستدامة، وتشجيع استخدام الموارد الطبيعية بشكل مسؤول، والحد من استنزاف المياه والتربة. كما تهدف إلى نشر التقنيات الزراعية الصديقة للبيئة، مثل الري بالتنقيط وإعادة تدوير المخلفات العضوية، لرفع وعي النساء والشباب بأهمية حماية البيئة ضمن مشاريعهم الزراعية. ويأتي هذا التوجه كخطوة استراتيجية لضمان استدامة الإنتاج المحلي، والحفاظ على الأمن الغذائي، وتعزيز قدرة الاقتصاد الفلسطيني على التكيف مع أزمات التغير المناخي والضغوط الاقتصادية المتزايدة.


فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يلغي لوائح الاتهام بحق المحررة فدوى حماد

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الإثنين، أن المحكمة المركزية في مدينة حيفا أصدرت قرارا نهائيا بإلغاء كافة "لوائح الاتهام" التي كانت قد وُجهت للأسيرة المحررة فدوى حمادة خلال فترة اعتقالها، والتي استمرت ست سنوات.

وجاء في البيان المشترك أن القرار يطوي صفحة حكمٍ إضافي كانت قد أصدرته محكمة الصلح التابعة للاحتلال، وقضى بسجن الأسيرة المحررة لمدة عامين على خلفية "ادعاءات" تتعلق بمواجهتها لسجّانات داخل السجن.

وقد جرى تعليق تنفيذ ذلك الحكم أكثر من مرة، بجهود قانونية مكثفة، تخللتها مرافعات واستئنافات انتهت أخيراً بإصدار المحكمة المركزية قرارها النهائي بإبطال الحكم وإلغاء التهم.

وأشار البيان إلى أن هذا الإنجاز القانوني جاء بعد معركة قضائية طويلة، بدأت حين قررت المحكمة المركزية إعادة الملف لمحكمة الصلح للنظر مجددا فيما أُسند إلى الأسيرة، وانتهت الآن بإغلاق القضية بشكل نهائي.

وكانت الأسيرة فدوى حمادة قد اعتقلت في عام 2017، وتعرضت حينها لتحقيقات قاسية، انتهت بإصدار حكم جائر بحقها بالسجن لمدة عشر سنوات، وغرامة مالية باهظة بلغت 30 ألف شيقل.

وخلال سنوات اعتقالها، عانت حمادة من ظروف قاسية، بينها العزل الانفرادي المتكرر، والإهمال الطبي، ما أثر سلبًا على حالتها الصحية والنفسية.

وتعد حمادة من أبرز الأسيرات الفلسطينيات، وهي أم لخمسة أطفال، وظلت خلال فترة أسرها رمزا للصمود والثبات داخل سجون الاحتلال.

ويعد القرار الصادر اليوم انتصارا قانونيا وأخلاقيا، يسلط الضوء على حجم الظلم والانتهاكات التي تتعرض لها الأسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" ترفض المقترح الجديد لتبادل الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم

رفضت إسرائيل المقترحات التي قدمها الوسطاء ليل الأحد – الإثنين. 

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع لصحيفة "يسرائيل هيوم" إن "أي حكومة مسؤولة في إسرائيل لن تقبل مثل هذا الاقتراح، مما يشير إلى عدم وجود رغبة حقيقية من حماس في المضي قدما بصفقة وفق خطة المبعوث الأميركي ستيف ويتكوف"، بحسب الصحيفة.

وبحسب المصدر الإسرائيلي، تتضمن الخطة التي قدمتها حماس مطالب عدة، منها مصافحة علنية بين خليل الحية والمبعوث ويتكوف كتعبير عن ضمانة أميركية بعدم استئناف الحرب بعد انتهاء الهدنة، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وحسب الوسطاء، فإن حماس مستعدة لإطلاق سراح عشرة رهائن أحياء خلال هدنة تستمر 60 يوما، بحيث يفرج عن خمسة منهم في اليوم الأول، والخمسة الآخرين بعد شهرين.

إضافة إلى ذلك، تطالب حماس بانسحاب واسع لقوات الجيش الإسرائيلي من المناطق التي سيطرت عليها داخل قطاع غزة، والسماح بدخول كميات كبيرة من الإمدادات الإنسانية.

ويأتي هذا الإعلان بعد تقارير إعلامية عربية أفادت بأن حماس وإسرائيل اطلعتا على ورقة قدمها الوسيط الفلسطيني - الأميركي بشارة بحبح، بالتعاون مع المبعوث الأميركي ويتكوف، مع توقع رد أميركي إيجابي قريبا.

وأوضح قيادي فلسطيني أن الورقة تتضمن وقف إطلاق نار لمدة 60 يوما مع الإفراج عن 10 أسرى إسرائيليين أحياء على دفعتين: خمسة في اليوم الأول، وخمسة في اليوم السابع مع دخول ألف شاحنة مساعدات يوميا.

كما تضمنت الورقة التزاما بوقف تام لإطلاق النار خلال فترة المفاوضات، بضمانة أميركية واضحة من الرئيس دونالد ترامب.

وتشمل الورقة أيضا إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب خلال فترة وقف إطلاق النار، مع تعهد حماس والفصائل بعدم تشكيل أي تهديد لأمن إسرائيل خلال هذه الفترة.

وتزامن ذلك، مع تصريحات للرئيس ترامب، الإثنين، الذي قال إن هناك "أخبارا سارة قادمة" بشأن الوضع في غزة، مشيرا إلى جهود تبذل لوقف القتال المستمر.

وفي تصريح للصحافيين، أوضح ترامب: "تحدثنا مع إسرائيل، ونريد أن نرى ما إذا كان بإمكاننا وقف هذا الوضع بأكمله في أقرب وقت ممكن".

ووفقا لمصادر داخل إدارته، يمارس ترامب ضغوطا على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لوقف الحرب، وأعرب عن استيائه من استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وكشفت المصادر أن الإدارة الأميركية فتحت قناة اتصال غير مباشرة مع حركة حماس عبر رجل الأعمال الأميركي الفلسطيني بشارة بحبح، في محاولة لتهيئة الأجواء لمفاوضات جديدة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وفد إسرائيلي إلى القاهرة لبلورة صيغة اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

يصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة، اليوم الإثنين، لإجراء مباحثات مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية وجهة سيادية أخرى، تتناول تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتنسيق ملفات الحدود، وتشغيل معبر رفح، وآليات إدخال المساعدات الإنسانية المتكدسة في شمال سيناء.

وقالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" إن الوفد يضم ممثلين عن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) إلى جانب منسق عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، وإن النقاشات ستشمل قضايا أمنية وتقنية تتعلق بالمرحلة المقبلة في حال التوصل إلى اتفاق تهدئة شامل.

وكشف مصدر مطلع على مسار المفاوضات للصحيفة عن أن الوسطاء، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، يعملون على بلورة صيغة توافقية لوقف إطلاق النار، تمتد شهرين على الأقل، وتتضمن إجراءات متدرجة من الطرفين. وتنص على أن تسلم حركة حماس في اليوم الأول من سريان الاتفاق عددا من المحتجزين الإسرائيليين الأحياء، إلى جانب جثامين عدة قتلى، مقابل انسحاب إسرائيلي فوري إلى ما قبل مناطق التوغل بعد انهيار التهدئة أخيرا.

عربي ودولي

الإثنين 26 مايو 2025 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين يعلّق على وصف ترامب لبوتين بأنه أصيب "بالجنون"

رام الله - "القدس" دوت كوم -

علّق الكرملين اليوم الإثنين على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أصيب بالجنون التام".

ووفق الكرملين فإن تصريحات ترامب "قد تكون بسبب عبء عاطفي زائد"، لكنه شكر الرئيس الأميركي على مساعدته في بدء مفاوضات السلام الخاصة بأوكرانيا.


وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين حين سُئل عن تصريحات ترامب بشأن بوتين "نحن ممتنون حقا للأميركيين وللرئيس ترامب شخصيا لمساعدتهم في تنظيم وإطلاق عملية التفاوض هذه".


وأضاف "بالطبع، وفي نفس الوقت، هذه لحظة حاسمة للغاية، والتي ترتبط بالطبع بالعبء العاطفي الزائد على الجميع بشكل مطلق وردود الفعل العاطفية".


وكان ترامب قد قال إن بوتين "أصيب بالجنون التام" بإطلاق العنان لأكبر هجوم جوي في الحرب بأوكرانيا، مضيفا أنه يدرس فرض عقوبات جديدة على موسكو، رغم أنه وبخ أيضا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب ترامب في منشور على منصته تروث سوشيال: "كانت لدي دائما علاقة جيدة جدا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن شيئا ما أصابه. لقد أصبح مجنونا تماما".


وتابع: "قلت دائما إنه يريد أوكرانيا كلها وليس جزءا منها فقط، وربما يتضح أن هذا صحيح، ولكنه إن فعل، فسوف يؤدي ذلك إلى سقوط روسيا".


فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشق شارع استعماري خطير في منطقة غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عن شروع الاحتلال بشق شارع استعماري خطير في منطقة غرب رام الله، يهدف إلى إحداث تسهيل لتحرك المستعمرين، وربط المستعمرات على حساب القرى الفلسطينية، وحق المواطنين في التنقل والتوسع.

وأوضح رئيس الهيئة الوزير مؤيد شعبان، إن الشارع الذي يجري شقه، أصدرت دولة الاحتلال أمراً عسكرياً بخصوص استملاك في عام 1979، يستولي من خلاله على ما مساحته 2178 دونماً من أراضي المواطنين.

وأشار شعبان إلى أن الأمر العسكري الذي يهدف إلى شق الطريق يبدأ من أراضي قرية رافات بجانب مستعمرة بسجات زئيف، وصولاً إلى حدود خط الهدنة في عام 1949، إلى مجمع موديعين عيليت الاستعماري.

وبين أن الأمر العسكري يهدف إلى إحداث اتصال جغرافي بين معسكر "عوفر" تحديدا، ومستعمرة "جفعات زئيف"، من أجل إحداث نقطة ربط مع شارع 443 الاستعماري المخصص حصراً للمستعمرين وصولاً إلى أراضي عام 1948، من أجل تقليص فترة سفر المستعمرين، ما يؤدي إلى فصل القريتين الفلسطينيتين كفر نعمة، وبلعين، عن قرى بيت عور الفوقا، والتحتا، وصفا.

وأضاف شعبان، أنه ليس بعيداً عن الشارع الذي يجري شقه هذه الأيام، تعمل سلطات الاحتلال على تنفيذ مخطط شارع استعماري آخر يربط بين تجمع تلمون الاستعماري غرب رام الله، مع الشارع ذاته المشار إليه أعلاه، من أجل ربط بعض مستعمرات غرب رام الله بمستعمرات شمال غرب القدس، ما يعزز حالة الفصل والعزل الجغرافي للقرى الفلسطينية لصالح المستعمرات، وحركة المستعمرين على الطرق.

وبين شعبان، أن السباق المحموم في دولة الاحتلال لشق الطرق الاستعمارية وتوسعتها، والتهام المزيد من أراضي الفلسطينيين، يأتي كنتيجة للمبالغ الكبيرة التي خصصتها حكومة الاحتلال لهذا الغرض، والتي وصلت هذا العام إلى حدود 7 مليارات شيقل، والتي تهدف من خلالها إلى زيادة وتيرة التوسع الاستعماري، واستجلاب المزيد من المستعمرين إلى الأراضي الفلسطينية.

وحذر من خطورة هذا النوع من المخططات على الأراضي الفلسطينية، وقدرة المواطنين على التنقل، والوصول إلى الأراضي، والنمو الطبيعي، وتطوير البنى التحتية للقرى والبلدات الفلسطينية في المنطقة.

منذ عام 1967، أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي 710 مستعمرات وقواعد عسكرية، أي بمعدل مستعمرة لكل 8 كم2 من مساحة الضفة الغربية.

كما أقامت قوات الاحتلال نحو 1000 حاجزٍ عسكريٍ في الضفة الغربية، قطّعت بها أوصال جغرافيا المدن والبلدات الفلسطينية التي تحولت إلى معازل صغيرة.

ومنذ العام 1967، أقامت قوات الاحتلال 710 مستعمرات وقواعد عسكرية، أي بمعدل مستعمرة لكل 8 كم2 من مساحة الضفة الغربية. كما أقامت قوات الاحتلال نحو 1000 حاجز عسكري في الضفة الغربية، قطّعت بها أوصال جغرافيا المدن والبلدات الفلسطينية التي تحولت إلى معازل صغيرة.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 1500 مستعمر ووزيران في حكومة الاحتلال يقتحمون "الأقصى"

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحم مئات المستعمرين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، بمشاركة ما يسمى "وزير الأمن القومي" في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير وزوجته، وما يسمى "وزير النقب والجليل" إسحاق فاسرلاوف"، وأعضاء "كنيسـت" بينهم عضو الكنيست من حزب "قوة يهودية" إسحاق كرويزر، في ذكرى احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس.

وفي مقطع فيديو صوره في باحات المسجد الأقصى ونشره على منصة "إكس" قال بن غفير: "هناك في الواقع عدد كبير من اليهود يتدفقون إلى هنا، ومن الممتع أن نرى ذلك".

وأضاف: "اليوم، الحمد لله، أصبح من الممكن الصلاة هنا، والسجود هنا، نشكر الله على ذلك"، وفق تعبيره.

وأفادت مصادر محلية، بأن نحو 1500 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية واستفزازية في باحاته، فيما قامت مستعمرة برفع علم الاحتلال والرقص فيه عند المنطقة الشرقية من المسجد، وذلك تزامنا مع نشر شرطة الاحتلال حواجز حديدية في محيط باب العامود والبلدة القديمة للتضييق على المقدسيين وسط إجراءات عسكرية مشددة.

وأفاد شهود عيان، بأن مستعمرين حاولوا إدخال ما يسمى "لفائف التوراة" إلى المسجد الأقصى عبر باب المغاربة.  كما تجمع مئات المستعمرين في ساحة البراق غرب المسجد الأقصى، وعند باب القطانين، وأدوا رقصات وطقوسا تلمودية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، إن 1427 مستعمرا اقتحموا المسجد الأقصى بالفترة الصباحية على شكل مجموعات بحراسة ومرافقة شرطة الاحتلال، مضيفةً أن المزيد قد يقتحمون المسجد في فترة ما بعد الظهيرة.

ونشر مستعمرون مقاطع مصورة لعضو الكنيست من حزب "الليكود" عميت هاليفي بينما يؤدي صلوات تلمودية في الناحية الشرقية من المسجد أثناء اقتحامه.

يُشار إلى أن اقتحامات المستعمرين والمضايقات على المصلين تضاعفت في الأيام الأخيرة، وسط دعوات من قبل جماعات استعمارية متطرفة، للمزيد من الاقتحامات وبكثافة أكبر، اليوم الاثنين.

ومن المقرر أن تنطلق "مسيرة الأعلام" الاستفزازية من ساحة البراق، مرورًا بباب العامود، وحي الواد داخل البلدة القديمة، وهي مناطق مكتظة بالسكان الفلسطينيين، حيث نشرت قوات الاحتلال منذ أمس الأحد، حواجز حديدية في محيط باب العامود، عند مدخل البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة.

ومنذ عام 2003، يقتحم المستعمرون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي 5 أيام في الأسبوع، وفي السنوات العشر الأخيرة بدأوا بأداء صلوات علنية صامتة أثناء اقتحاماتهم، وصولا إلى أداء طقوس تلمودية، ورفع علم دولة الاحتلال داخله.

وتسعى "منظمات الهيكل" المزعوم إلى فرض حضور تدريجي لأدوات الطقوس التلمودية في "الأقصى"، حيث سمحت خلال السنوات الماضية بإدخال كتب الأذكار، وملابس الصلاة، وغيرها من أدوات. والآن تحاول هذه الجهات إدخال أدوات أكثر رمزية مثل: لفائف التوراة، والشمعدان، والأبواق المعدنية، وحتى المذبح والقربان الحيواني، ما يشكل تصعيدًا واضحًا يستهدف تغيير الطابع الإسلامي للمسجد.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/أكتوبر 2023، تسارعت الهجمة الاحتلالية الاستعمارية على مدينة القدس ومقدساتها ومواطنيها الفلسطينيين.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشرع بهدم منزل ومزرعة أغنام في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

شرعت جرافات الاحتلال، ظهر اليوم الاثنين، بهدم منزل ومزرعة أغنام، في منطقة خلايل اللوز، جنوب شرق بيت لحم.

وأفاد المختص في شؤون الجدار والاستيطان حسن بريجية لـ"وفا"، بأن قوة مكونة من عدة دوريات عسكرية وجرافتين اقتحمت خلايل اللوز، وشرعت بهدم مزرعة لتربية الأغنام مساحتها 1000 متر مربع، تعود للمواطن محمد إبراهيم عبيات؛ بحجة عدم الترخيص.

وأضاف بريجية، أن قوات الاحتلال دمرت قبل ذلك أساسات بناء على مساحة 100 متر مربع، يعود للمواطن محمود إبراهيم صويص.

وفي وقت لاحق، شرعت قوات الاحتلال بهدم منزل مأهول يعود لمالك المزرعة، مكون من طابقين، تبلغ مساحة كل طابق 100 متر مربع، حسب ما أفاد به شقيقه ابراهيم عبيات.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين من الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مواطنين اثنين، من مدينة الخليل.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت، الليلة الماضية، المواطنين موسى سعدي برقان، وزيد نوح عرفات الرجبي، بعد مداهمة منزليهما، وتفتيشهما، والعبث بمحتوياتهما.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية التوانة بمسافر يطا، وداهمت منزل المواطن كمال ربعي، وعبثت بمحتوياته.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة أسرى في سجن "جلبوع" يعانون أوضاعا صحية حرجة

رام الله -"القدس" دوت كوم

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن ثلاثة أسرى في سجن "جلبوع" يعانون أوضاعا صحية حرجة.

وأوضحت في بيان، صدر اليوم الاثنين، بعد زيارة محاميها لعدد من الأسرى القابعين في معتقل "جلبوع"، أن الأسير منير سلامة (25 عاما) من مخيم جنين، لم يتم إصدار حكم عليه، وما زال موقوفاً، ويعاني مرض "السكابيوس" منذ حوالي أربعة أشهر، الذي يتمثل في ظهور الدمامل بشكل كبير على جسده، وهو بحاجة إلى تلقي العلاج على الفور.

فيما يعاني الأسير سامر قمبع (30 عاماً) من مدينة جنين والموقوف حاليا، أوجاعا في الأذن اليسرى ممتدة إلى الرقبة، وصولاً حتى كف اليد اليسرى، ما يُفقده أحياناً الإحساس بيده، وكان يرتدي مشدا على طول ذراعه، وقبيل الزيارة بيوم اقتحمت وحدة خاصة الغرفة التي يقبع فيها، واعتدوا عليه، واستولوا على المشد، كما يشتكي من أوجاع كبيرة في الأسنان.

أما الأسير إبراهيم رمادي (32 عاماً) من حي الشيخ جراح/القدس، فيعاني هو الآخر مرض "السكابيوس" منذ حوالي شهرين، وقد وصل المرض به إلى مرحلة متقدمة تمثلت في ظهور دمامل على ركبتيه، ولا سيما الأكزيما على يديه، وهذا بسبب اتساخ الملابس، فهم لا يغسلونها بشكل مستمر، لأن استعمال الغسالة مرتبط بالخروج إلى الفورة ومدتها غير كافية لذلك، كما أن الغسالة معطلة. كما يعاني الأسير رمادي منذ صغره وجود مياه على القلب، ويحتاج إلى أخذ دواء خاص بحالته، إلا أن إدارة السجن لا توفره له، إلى جانب معاناته من الشقيقة الملازمة له معظم الوقت، ومن أوجاع حادة في أوتار يده اليسرى.

عربي ودولي

الإثنين 26 مايو 2025 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران: لن نعلّق تخصيب اليورانيوم لإبرام اتفاق نووي

رام الله - "القدس" دوت كوم -

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، اليوم الإثنين إن طهران لن تقبل بتعليق تخصيب اليورانيوم مؤقتا لإبرام اتفاق نووي مع الولايات المتحدة.


وأضاف بقائي في مؤتمر صحفي أن طهران تعتبر منع تخصيب اليورانيوم، وهو أمر يدعو إليه بعض المسؤولين الأميركيين، "خطا أحمر" في المفاوضات.
وأكد أنه لم يتحدد موعد بعد للجولة السادسة من المحادثات مع واشنطن.
وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأحد إلى وجود تقدم مع إيران بشأن برنامجها النووي، وألمح إلى احتمال صدور إعلان خلال "اليومين المقبلين".
وكان ترامب أكثر تفاؤلا بشكل ملحوظ من الوسيط العُماني للمحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، الذي قال يوم الجمعة إن الدولتين أحرزتا تقدما "جزئيا ولكن غير حاسم" في الجولة الخامسة من المفاوضات في روما.
وصرّح ترامب للصحفيين في شمال نيوجيرسي بعد مغادرته نادي الغولف، حيث قضى معظم عطلة نهاية الأسبوع قائلا: "لقد أجرينا محادثات جيدة جدا مع إيران. ولا أعرف ما إذا كنت سأخبركم بشيء جيد أو سيء خلال اليومين المقبلين، لكن لدي شعور بأنني قد أخبركم بشيء جيد".
وشدد قائلا: "لقد أحرزنا تقدما حقيقيا، تقدما جادا" في المحادثات التي جرت يومي السبت والأحد.
وتابع ترامب: "دعونا نرى ما سيحدث، لكنني أعتقد أننا قد نحصل على بعض الأخبار الجيدة على جبهة إيران".
ومثّل الولايات المتحدة في المحادثات التي جرت في السفارة العُمانية في روما المبعوث الخاص للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، ومدير تخطيط السياسات بوزارة الخارجية مايكل أنتون.
وتبحث الدولتان كيفية كبح برنامج إيران النووي مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران.


فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يدمر خط مياه في سبسطية شمال غرب نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

 دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، خط مياه في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، بأن قوات الاحتلال دمرت في ساعات الليل خط المياه المغذي للمنازل غرب البلدة، يصل طوله نحو 800 متر، وهو قائم منذ أكثر من 40 عاما.

وفي سياق آخر، أكد عازم أن سلطات الاحتلال لا زالت تعمل في الموقع الأثري في البلدة، من اجل السيطرة على الموقع وبناء حديقة استعمارية، وبناء مركز عسكري في المنطقة.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مصطفى: إسرائيل توظف المجاعة كجزء من عدوانها الحربي ضد شعبنا

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد مصطفى، إن إسرائيل تُوَظِّف المجاعة التي خَلَقَتها في قطاع غزة، ضَمن حرب الإبادة التي تشنها على شعبنا، كجزء من عدوانها واستراتيجيتها الحربية ضد أهلنا في القطاع، وإن على المجتمع الدولي التحرك الآن بالسرعة والجديّة التي يَستَوجبها إعلان الحكومة الفلسطينية قطاع غزة منطقة مجاعة.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمة له في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الموسع لمجموعة مدريد بشأن القضية الفلسطينية، الذي استضافته العاصمة الإسبانية مدريد، إن الحرمان المتعمد من الغذاء والمساعدات، والقصف المتواصل، وتدمير كل مقومات الحياة الذي تمارسه إسرائيل بحق شعبنا، يُشَكِّل جرائم حرب واضحة ومستمرّة. فيما تعيش الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، صورة لا تقلّ قَتامة؛ توسُّع استيطاني متفشٍّ، وإرهاب مستوطنين يفلتون من العقاب، وهدم منازل، ونزوح. يجب أن ينتهي هذا الجحيم فورًا ودون قيد أو شرط".

وتابع: نُعوّل على أن يُسفر الاجتماع التحضيري للمؤتمر الدولي رفيع المستوى من أجل التسوية السلمية للقضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، الذي عقد في نيويورك، عن مسار واضح وإجراءات لتنفيذ وتحقيق الدولة الفلسطينية على أرض الواقع.

وقال رئيس الوزراء: هذه هي اللحظة المناسبة لخلق زخم دولي لا رجعة فيه نحو الاعتراف الكامل والعالمي بدولة فلسطين، وضَمان الدعم السياسي والقانوني والمالي اللازم للحكومة الفلسطينية، للدفاع عن حقوق شعبنا والحفاظ على حل الدولتين.

إلى ذلك، التقى رئيس الوزراء، على هامش الاجتماع الوزاري المُوَسَّع لمجموعة مدريد بشأن القضية الفلسطينية، وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، وشكره على استضافة هذا الاجتماع ومواقف إسبانيا الداعمة للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

كما التقى وزير خارجية مملكة النرويج، إسبن بارث إيدي، وأطلعه على الأوضاع الكارثية التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة في ظل تفاقم حالة المجاعة بسبب منع الاحتلال إدخال المساعدات الإنسانية، وارتكاب المجازر بحق المدنيين والتدمير المتعمد للمراكز الطبية، إلى جانب تصاعد انتهاكات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.

وعبر الوزير إيدي عن رفض بلاده لآليات توزيع المساعدات في قطاع غزة التي تطرحها إسرائيل على نحو مخالف للقانون الدولي. ومن جهة أخرى، أكد دعمه لمؤتمر السلام في الشرق الأوسط المنوي عقده برئاسة فرنسا والسعودية يوم 17 حزيران المقبل في نيويورك، مُجددًا التأكيد على دعم النرويج للحكومة الفلسطينية وبرنامجها، وسعيها للانخراط بشكل أكبر في مساعدة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسؤولياتها أمام ما يفرضه الاحتلال من عراقيل.

وفي لقاء مع وزير خارجية البرتغال باولو رانغيل، شدد رئيس الوزراء على أهمية انضمام دولة البرتغال إلى مجموعة مدريد، ودور البرتغال في رفد الجهود الدولية الداعمة للقضية الفلسطينية ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وخطة إعمار قطاع غزة التي تبنَّتها جامعة الدولة العربية خلال مؤتمر القاهرة الذي عقد في 4 آذار المنصرم.

وفي السياق، أكد مصطفى، خلال لقاء منفصل مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هاميش فالكونر، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وأهمية إدخال المساعدات بشكل فوري وعاجل، واتخاذ خطوات عاجلة من أجل وقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق أبناء شعبنا.

كما التقى رئيس الوزراء بوزير الإسكان الاجتماعي والاقتصادي المالطي، رودريك جالديس، ممثل مالطا في الاجتماع، وشكره على تحرك دولة مالطا تجاه الاعتراف بدولة فلسطين خلال المؤتمر الدولي للسلام الذي ستستضيفه الأمم المتحدة الشهر المقبل.

منوعات

الإثنين 26 مايو 2025 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

5 أطعمة تزيد من شعورك بالجوع

رام الله - "القدس" دوت كوم -

 كثيراً ما نشعر بالجوع الشديد بعد فترة قليلة جداً من تناولنا لوجبة كاملة، الأمر الذي قد يجعلنا نشعر بالدهشة الشديدة.
إلا أن الخبراء يقولون إن هذا الأمر طبيعي، مشيرين إلى أنه، عندما يتعلق الأمر بإشباعنا، ليست كل الأطعمة متساوية.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن ريبيكا ماكمانامون، اختصاصية التغذية المُسجّلة المتحدثة باسم الجمعية البريطانية لاختصاصيي التغذية قولها إن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من الشعور بالجوع بعد تناولها.
وهذه الأطعمة هي:
المخبوزات
على الرغم من حجمها الكبير وكثرة الكربوهيدرات فيها، فإن المخبوزات لا تُشعرك بالشبع لفترة طويلة.
وقالت ماكمانامون: "الكرواسون والكعك والدونات هي أقل الأطعمة إشباعاً، وهي غنية بالدهون. وقد أثبتت دراسة نشرتها جامعة سيدني أن هذه المخبوزات أقل إشباعاً من الوجبات الخفيفة غير الصحية الأخرى، مثل الكوكيز ورقائق البطاطس وحلوى الجيلي".
وأضافت: "بالإضافة إلى ذلك، فهي لذيذة جداً، مما يعني أنها تُثير براعم التذوق لدينا نظراً لاحتوائها على مزيج من السكر والدهون، وبالتالي يسهل الإفراط في تناولها".
ولفتت ماكمانامون أيضاً إلى أن المخبوزات غنية بالسعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية؛ إذ تحتوي قطعة الكرواسون النموذجية على 170 سعرة حرارية، وعلى الرغم من وزنها الذي لا يتجاوز 45 غراماً، فإن غراماً واحداً فقط منها ألياف و4 غرامات بروتين، بالإضافة إلى 7 غرامات دهون و3 غرامات سكر.
البديل المشبع
تقول ماكمانامون إن إضافة الجبن إلى الكرواسون تساعد على الشعور بالشبع.
وعلى الرغم من أن الجبن قد يضيف سعرات حرارية ودهون لوجبتك، فإن ماكمانامون أكدت أن "الدهون ليست عدواً. فالأطعمة الغنية بالدهون، مثل الجبن، تُساعدنا على الشعور بالشبع".
بالإضافة إلى ذلك، يُعد البرتقال من أكثر الفواكه إشباعاً، لذا فإن تناوله كطبق جانبي يُضفي على الوجبة المزيد من الشبع، بحسب ما أكدته اختصاصية التغذية.
ولكنها أكدت أنه، للحصول على فطور مُشبع، يُعد البيض من أكثر الخيارات إشباعاً.
وتابعت قائلة: "إن إضافة أي خضراوات، مثل البصل والسبانخ والفطر، إلى البيض ستجعله أفضل من الناحية الصحية".
حبوب إفطار "الموسلي"
"الموسلي" عبارة عن مزيج من الحبوب الكاملة، والبذور، والفواكه المجففة والمكسرات يتمّ تناولها وهي باردة.
ويعتقد البعض أن حبوب الموسلي وجبة إفطار صحية، إلا أن ماكمانامون تقول إنها من أقل أنواع الحبوب إشباعاً.
ويُعزى ذلك على الأرجح إلى انخفاض نسبة البروتين في هذه الحبوب واحتوائها على الفواكه المجففة. وتحتوي الحصة النموذجية من الموسلي على 170 سعرة حرارية، و9.5 غرام من السكر، و3.4 غرام من الألياف، و5 غرامات من البروتين.
وأوضحت ماكمانامون قائلة: "تحتوي الفواكه المجففة على غلوكوز أسرع امتصاصاً من ذلك الخاص بالفاكهة العادية. وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم، يليه انخفاض حاد في سكر الدم يجعلنا نرغب في تناول شيء آخر".
البديل المشبع
تقول ماكمانامون إن "تناول الشوفان بمفرده أو حبوب الإفطار الكاملة الأخرى يساعد على الشبع أكثر من (الموسلي). كما أن إضافة الحليب والفواكه الطازجة إلى حبوب الإفطار تُساعد على تجنّب الشعور بالجوع في منتصف الصباح".
وتضيف: "إذا لم تكن تتناول المكسرات كوجبة خفيفة في وقت آخر، فإن إضافتها إلى وجبة الإفطار تُساعدك على الشعور بالشبع، وتعزز صحة القلب والدماغ".
الزبادي قليل الدسم
تقول ماكمانامون إن الزبادي قليل الدسم غالباً ما يكون خالياً من الدهون الطبيعية، لذا غالباً ما تستخدم الشركات السكر أو المُحليات والمواد المضافة التي تحفز الجوع بدلًا من هذه الدهون.
وتُشير دراسة حديثة، من جامعة جنوب كاليفورنيا، إلى أن السكرالوز - وهو مُحلي صناعي موجود في بعض أنواع الزبادي قليل الدسم - يُنشط منطقة في الدماغ ترتبط بالجوع، مما يُحفز الشهية.
كما يحتوي الزبادي قليل الدسم على سكر أكثر بنسبة 50 في المائة تقريباً من الزبادي العادي (6.6 غرام مقابل 4.2 غرام)، مما قد يُحفز ارتفاعاً حاداً في سكر الدم ثم انخفاضاً حاداً، وهو ما يتسبب أيضاً في زيادة الشهية.
البديل المشبع
تقول اختصاصية التغذية إن تناول الزبادي قليل الدسم وحده قد يُشعرك بالجوع بعد فترة وجيزة، لكن إضافة الفاكهة والمكسرات والبذور ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

في حين أن هذا قد يزيد من محتوى السعرات الحرارية في الزبادي (تحتوي حصة التوت الأزرق على 36 سعرة حرارية، واللوز على 190 سعرة حرارية، وبذور الشيا على 60 سعرة حرارية)، إلا أنه قد يُقلل من احتمالية تناولك للوجبات الخفيفة طوال اليوم.
برطمان صلصة طماطم على المعكرونة
تُعدّ المعكرونة المعدة باستخدام برطمان صلصة الطماطم وجبة عشاء سريعة وسهلة واقتصادية. لكن من غير المرجح أن يُشعرك هذا الطبق بالشبع لفترة طويلة، فالحصة النموذجية منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها تُوفر أيضاً القليل من الألياف (1.6 غرام) أو البروتين (1.6 غرام).
كما أن هذه الوجبة تميل إلى أن تكون غنية بالسكر والملح، مما قد يُؤثر سلباً على شهيتنا؛ حيث تشير الدراسات التي أُجريت على الفئران إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يزيد من جوعنا.

البديل المشبع
تقول ماكمانامون إن اختيار المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من المعكرونة المصنوعة من الطحين يُمكن أن يُساعد في تعزيز الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.
كما تُشير إلى أن إضافة بعض الأسماك - سواءً كانت طازجة أو مُجمدة أو مُعلبة - تُضيف البروتين للوجبة وتُقلل من الشعور بالجوع، لأن الأسماك تُعتبر من أكثر مصادر البروتين المُشبعة (حتى أكثر من اللحوم الحمراء أو البيض).
وتُضيف: "البقوليات، بما في ذلك خيارات بسيطة مثل الفاصولياء المطبوخة، تُعدّ أيضاً خيارات مُشبعة تضيف الألياف والبروتين للوجبة".
الحساء المجفف والمعلب
يُعدّ الحساء المجفف والمعلب من الأطعمة الشائعة في الحمية الغذائية، لكنه لا يُساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
وتقول ماكمانامون: "يحتوي على القليل من الألياف أو البروتين أو الدهون، وبالتالي فإنه قد لا يشعرك بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله"
ويُعدّ الحساء الناعم أو الكريمي من أقل أنواع الحساء إشباعاً، لأنه لا يحتوي على قطع من الخضراوات، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الألياف.
البديل المشبع
لجعل الحساء أكثر إشباعاً، يُنصح بإضافة الذرة الحلوة المُعلبة أو الفاصولياء البيضاء له، لزيادة الألياف للوجبة وجَعْلها أكثر إشباعاً، كما تقول ماكمانامون.
ونصحت اختصاصية التغذية أيضاً بتناول البطاطس المسلوقة أو المخبوزة مع الحساء.


منوعات

الإثنين 26 مايو 2025 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

5 أطعمة عليك تناولها لتنظيم ضغط الدم

رام الله - "القدس" دوت كوم -

 يعاني كثير من الأشخاص من مشكلات ترتبط بضغط الدم، والأمر لا يتعلق فقط بارتفاع الضغط؛ بل تكمن المشكلة أحياناً في انخفاضه لدى بعض المرضى.

ويؤثِّر انخفاض ضغط الدم بشدة على أنشطتك اليومية؛ إذ يستنزف طاقتك. وبسبب انخفاض ضغط الدم قد تشعر بالتعب المستمر، والإغماء، والغثيان، وقلة الشهية. ومع ذلك، يمكنك علاج هذه المشكلة باتباع نظام غذائي مُعتمد من قِبل خبراء جامعة هارفارد الأميركية.
إليك 5 أطعمة يوصي بها الأطباء، والتي يُمكن أن تُساعد بشكل طبيعي في إدارة ضغط الدم المرتفع أو مُوازنة انخفاضه:
الأسماك الدهنية
يحتوي سمك السلمون والماكريل والسردين على نسبة عالية من أحماض "أوميغا 3" الدهنية التي تقلل الالتهاب، وتساعد على خفض ضغط الدم.
الموز
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، ونسبة منخفضة من الصوديوم، مما يدعم ضغط الدم الصحي من خلال مساعدة الكلى على إدارة توازن الملح بشكل فعال.
الشمندر
الشمندر غني بالنترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يُرخي الأوعية الدموية، ويُحسِّن تدفق الدم. تُظهر الدراسات -بما في ذلك تلك التي أشارت إليها "هارفارد"- أن شرب عصير الشمندر يُمكن أن يُؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم خلال ساعات، ويعدُّ خياراً طبيعياً وفعّالاً لقلب صحي.
الخضراوات الورقية
تُعد الخضراوات الورقية -مثل السبانخ والكرنب والجرجير والسلق- غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان أساسيان يُساعدان على تنظيم ضغط الدم. يُساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد، وهو مُسبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم. ويرتبط تناول الخضراوات الورقية بانتظام بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
الرمان
يُعد الرمان غنياً بمضادات الأكسدة، وخصوصاً البوليفينولات التي تساعد على تقليل الالتهابات ودعم صحة الأوعية الدموية. وقد أظهرت الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام يُخفض ضغط الدم، بفضل قدرته على تحسين تدفق الدم وتقليل تصلب الشرايين.


عربي ودولي

الإثنين 26 مايو 2025 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

من ياسر عرفات لأمين معلوف.. عرب نالوا جوائز "أمير أستورياس" الإسبانية

يتذكر كثيرون أن الزعيم الراحل ياسر عرفات حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 مناصفة مع إسحاق رابين وشيمون بيريز، لكن قليلين ربما يتذكرون أنه فاز في السنة ذاتها مع إسحاق رابين بجائزة دولية أخرى، لها مكانتها الخاصة، ويتعلق الأمر بجائزة أمير أستورياس.
وكان أبو عمار بذلك أول شخصية عربية تتوج بتلك الجائزة الإسبانية المرموقة التي تمنح منذ عام 1981 وتكرم شخصيات ومؤسسات بارزة في مجالات التواصل والإنسانيات والبحث العلمي والفنون والعلوم الاجتماعية والآداب والتعاون الدولي والوفاق والرياضة. وجاء تكريم عرفات تلك السنة في فئة التعاون الدولي اعترافا بـ"جهودهما الحاسمة الرامية إلى تهيئة الظروف للسلام، وفقاً للعملية التي بدأت في مؤتمر مدريد في أكتوبر/تشرين الأول 1991، والتي من شأنها أن تؤدي إلى السلام النهائي في الشرق الأوسط".
كما جاء التتويج بعد عام على توقيع اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، الذي ينص على "إنهاء عقود من المواجهة والنزاع، والاعتراف بحقوقهما المشروعة والسياسية المتبادلة"، وضم عدّة بنود تتعلق بهيكلية السلطة الفلسطينية وتكوينها، وإقامة سلطة حكم ذاتي انتقالية فلسطينية.وفي العام الموالي (1995)، كان العرب حاضرين في قائمة المتوجين بتلك الجائزة في فئة "الوفاق" التي آلت للعاهل الأردني الملك الحسين تقديرا "لمساهمته في خدمة السلام في منطقة الشرق الأوسط"، وفي مجال الرياضة للعداءة الجزائرية حسيبة بولمرقة تكريما لإنجازاتها في سباق المسافات المتوسطة ببطولة العالم لألعاب القوى بطوكيو (1991) والألعاب الأولمبية ببرشلونة (1992).
وجاء تكريم الملك حسين في العام نفسه الذي وقع فيه الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل تُعرف بـ"معاهدة وادي عربة" بهدف "تحقيق سلام عادل وشامل بين البلدين استنادا إلى قراري مجلس الأمن 242 و338 ضمن حدود آمنة ومعترف بها".
وفي عام 2002، عادت الجائزة "فئة الوفاق" إلى المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد (1935-2003) مناصفة مع الموسيقار العالمي دانيال بارنبويم اللذين "عملا بإيثار وجدارة لتعزيز التعايش والسلام"، من خلال مشاريع فنية شارك فيها موسيقيون شباب من فلسطين وإسرائيل.
وكان إدوارد سعيد من أبرز رموز الثقافة العربية والفلسطينية واشتهر بنقده للاستشراق الغربي، وظل إلى حين وفاته عام 2003 من أقوى الأصوات المدافعة عن القضية الفلسطينية في المحافل الإعلامية والأكاديمية في الغرب، خاصة في الولايات المتحدة حيث حصل هناك على دكتوراه من جامعة هارفارد، وعمل محاضرًا في جامعة كولومبيا.
وتغطي أعمال إدوارد سعيد مجالات معرفية واسعة، وتشمل تخصصات مثل التحليل السياسي وتحديدا ما يهم الشأن الفلسطيني داخليا ودوليا، والنقد الأدبي الإنجليزي، وعلم الموسيقى. كما تناول في كتاباته خلفيات العلاقات الشائكة بين الشرق والغرب.
وفي عام 2010 سُجل آخر تتويج عربي بالجائزة وكان في فئة الآداب، وفاز بها الكاتب اللبناني أمين معلوف (ولد عام 1949) لأن "أعماله، التي تُرجمت إلى أكثر من 20 لغة، تثبت أنه أحد الكتاب المعاصرين الذين استكشفوا بشكل أعمق الثقافة المتوسطية التي تُمثل مساحة رمزية للتعايش والتسامح".
وسبق لمعلوف أن حاز عام 1993 جائزة غونكور، وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا، عن روايته "صخرة تانيوس" ونال بعدها عدة جوائز أخرى تقديرا لإنتاجه الغزير والعميق الذي يجمع بين السرد والمقالات الطويلة حول قضايا العصر من قبيل الهوية، وصراع الحضارات. ويشغل معلوف منذ عام 2023 منصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية.
ويشار إلى أن جائزة "أمير أستورياس" في فئة الآداب تختلف عن جائزة سيرفانتس للآداب باللغة الإسبانية التي أطلقت عام 1976 والتي تعتبر "الجائزة المرموقة والأكثر مكافأة التي تُمنح لأدب اللغة الإسبانية" وفاز بها كتاب كبار من بلدان أميركا اللاتينية.
وفي أحدث دورة من هذه الجائزة الرفيعة، تُوج في فئة الآداب هذا العام الكاتب الإسباني إدواردو ميندوزا الذي ترجمت أعماله إلى عدة لغات، و"تدور أحداثها عادةً في مدينة برشلونة، وتتميز بأسلوب يجمع بين عناصر الرواية القوطية والخيال العلمي وروايات الجريمة، بالإضافة إلى حس فكاهة شخصي للغاية وهجاء ومحاكاة ساخرة".
وكانت تلك الجائزة تعرف بـ"جائزة أمير أستورياس" وتمنحها مؤسسة أمير أستورياس (غير الربحية) برئاسة فيليب أمير أستورياس الذي كان وليا للعهد في إسبانيا، وعندما تسلم السلطة تحت اسم فيليبي السادس عام 2014 أصبح اسمها "جائزة أميرة أستورياس"، وتمنحها مؤسسة أميرة أستورياس، تحت رئاسة الأميرة ليونور ابنة الملك فيليب. عن: الجزيرة



منوعات

الإثنين 26 مايو 2025 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الذكاء الاصطناعي يفشل في المهام المالية اليومية.. ما القصة؟

رام الله - "القدس" دوت كوم -

منذ ظهور "شات جي بي تي" في نهاية عام 2022 ومطلع العام الذي يليه، تعالت الأصوات من مختلف بقاع العالم في مختلف الوظائف خوفًا من استيلاء هذه التقنية على الوظائف في العالم، وهي الأصوات التي لم تثن الشركات عن تطوير هذه النماذج بشكل أكثر وأقوى في مسعى منها لزيادة قدراتها.
ومن أجل قياس هذه القدرات، تقوم الشركات باختبارات مستمرة، وهي الاختبارات التي تنجح فيها نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل باهر، ولكن هذه النجاحات كانت سببًا لإثارة شكوك ريان كريشنان الذي قرر لاحقًا تأسيس شركة وأطلق عليها "فالس إيه آي" (Vals AI).
تسعى "فالس إيه آي" لاختبار نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل مستقل وبعيد عن الشركات، وذلك عبر مجموعة من الاختبارات المكثفة للتيقن من جودة هذه النماذج واكتشاف نقاط الضعف فيها. وبحسب الاختبارات التي أجرتها "فالس إيه آي" على 22 نموذجا عاما للذكاء الاصطناعي من "أوبن إيه آي" و"غوغل" وآنثروبيك" و"إكس" وغيرها، فإن جميع هذه النماذج سجلت أقل من 50% في اختبارات الدقة المتعلقة بالتحليل والجوانب المالية المتنوعة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاختبارات لم تكن اختبارات معقدة، بل كانت لمهام مالية بسيطة، فكيف حدث هذا؟
فجوة بين قاعدة معلومات التدريب والاستخدامات الحقيقية
يرى كريشنان أن الادعاءات المتعلقة بجودة نماذج الذكاء الاصطناعي ودقتها تفتقر بشكل كبير إلى الدقة، وذلك لأنها تأتي مباشرة من الشركة المطورة للنموذج مع غياب أدوات المراجعة والتقييم الخارجية، لذا كان يجب إيجاد حل خارجي لتقييم نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة وأدواتها.
وفي حديثه مع صحيفة "واشنطن بوست"، أشار كيرشنان إلى أن معظم نماذج الذكاء الاصطناعي تُدرّب على أبحاث علمية وأوراق بحثية بحتة، وهي في أغلب الأحيان لا تمتّ إلى الواقع والاستخدامات اليومية بصلة، ولذلك أحيانًا تكون النتائج جيدة علميا ولكنها سيئة عمليا.
دفع هذا "فالس إيه آي" إلى تطوير اختبار ذكاء اصطناعي مكون من 500 سؤال بمساعدة إحدى المؤسسات المالية الرائدة من أجل بناء اختبار فعال في القطاع المالي تحديدًا، وتحديد مستوى جودة نماذج الذكاء الاصطناعي ودقتها.
وأضاف أيضًا أن معظم اختبارات الذكاء الاصطناعي تتم عبر مجموعة من الأسئلة العامة والبيانات العلمية الواردة في الأوراق البحثية، وهي بيانات متوفرة لأغلب نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم ويمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة، وهو ما يجعل نتائج الاختبارات إيجابية دومًا.
وعن الاختبار الذي أجرته "فالس إيه آي"، قال كريشنان إن الاختبار تضمن مجموعة من المهام المتنوعة والأساسية لكل من يعمل في أسواق المال وحتى الصحفيين الذين يغطون عالم المال بشكل مستمر حتى أصبحت لديهم خبرة كافية. شمل الاختبار أسئلة مثل البحث عن معلومات داخل أنظمة "إدغار" (EDGAR) لتخزين البيانات في الشركات، أو حتى قاعدة بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات المتاحة للعامة والتي تحتوي على ملفات الشركات، وهي جميعًا موارد يستخدمها المحللون والخبراء ويحتاجون إليها بشكل يومي.
أقل من 50% لجميع النماذج
بحسب تقرير "واشنطن بوست"، فإن اختبار "فالس إيه آي" أثمر عن نتائج متدنية لنماذج الذكاء الاصطناعي التي لم تتخطّ نتائجها معًا 50% من إجمالي النتائج في الاختبار. فمثلًا، تمكن نموذج "أوبن إيه آي أو 3" الأحدث من الشركة من تحقيق نتيجة 48.3% رغم كونه مخصصًا لهذا النوع من الأبحاث والمعلومات.
هل يستبدل الذكاء الاصطناعي البشر تمامًا؟
في فبراير/شباط الماضي، قال بيل غيتس مؤسس "مايكروسوفت" إن الذكاء الاصطناعي سيأخذ مكان العديد من الوظائف البشرية مثل الأطباء والمعلمين، وهو الأمر الذي أيده فيكتور لازارتي المستثمر الأبرز في العديد من الشركات التقنية، إذ قال إن دور الذكاء الاصطناعي لن يقتصر على تعزيز المهام البشرية فقط.
ولكن ما مدى صحة هذه النظريات والتصريحات في ضوء نتائج اختبارات "فالس إيه آي" التي أثبتت قصر قدرات الذكاء الاصطناعي في بعض المجالات؟


فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

أهم تدخلات سلطة جودة البيئة خلال عامها الأول في ظل حكومة محمد مصطفى

رام الله - "القدس" دوت كوم -

أصدر مركز الاتصال الحكومي تقريرًا حول أهم تدخلات سلطة جودة البيئة الفلسطينية، خلال عامها الأول منذ تشكيل حكومة محمد مصطفى (نيسان 2024-نيسان 2025). 

وبحسب تقرير مركز الاتصال الحكومي، ووفقًا لبيانات سلطة جودة البيئة، فقد حققت سلسلة من الإنجازات اللافتة على المستويات التشريعية والتنظيمية والميدانية، في ظل ظروف سياسية وبيئية معقدة. 

وقد تنوعت هذه الإنجازات بين إعداد مشاريع قوانين واستراتيجيات وطنية، وتنفيذ مشاريع بيئية طموحة، بالإضافة إلى حضور فلسطيني مؤثر في المحافل الإقليمية والدولية.

تشريعات وهيكلة مؤسساتية

على صعيد التشريعات والحوكمة، أعدت سلطة جودة البيئة المسودة الأولى لمشروع قرار بقانون البيئة في إطار التنمية المستدامة، ورفعتها لمجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.

 كما صادقت الحكومة على الهيكل التنظيمي الجديد للسلطة، بما يشمل بطاقات الوصف الوظيفي، وهي خطوة تهدف لتعزيز فعالية الأداء المؤسسي وتطوير الحوكمة البيئية.

تخطيط ومشاريع استراتيجية

وشهد العام الأول أيضاً نشاطاً مكثفاً في مجال المشاريع والتخطيط، أبرزها:

 تقديم مقترح مشروع بقيمة تقارب 900 ألف دولار لصندوق المناخ الأخضر، بالتعاون مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ومنظمة اليونيسف، يهدف لتعزيز قدرة فلسطين على تقييم شبكات الكهرباء وتحديد نقاط الضعف.

 إعداد مسودة استراتيجية بيئية عبر قطاعية للفترة 2025-2027، بالتوافق مع توجهات الحكومة.

 مصادقة الحكومة على الانضمام لمبادرة "الشرق الأوسط الأخضر".

 إصدار أول تقرير رسمي عن حالة البيئة في دولة فلسطين.

 الحصول على شهادة تميز عالمية لتطوير منصة وطنية لتبادل معلومات التنوع الحيوي.

 تنفيذ مشروع توأمة مع ائتلاف ليتواني-نمساوي لتعزيز دمج قضايا البيئة والمناخ في السياسات الوطنية.

 تنسيق الجهود مع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة لإعداد استراتيجية قطاع البيئة للإنعاش المبكر وإعادة الإعمار.

 توقيع مذكرتي تفاهم مع كل من جمهورية كولومبيا ومنظمة اليونيسف لتعزيز التعاون البيئي وتمكين الشباب في مواجهة التغير المناخي.

رقابة وحماية البيئة

وعلى مستوى الرقابة وحماية البيئة، قامت السلطة بتنفيذ أكثر من 1893 جولة تفتيشية للمنشآت، نتج عنها رصد 694 مخالفة بيئية والتعامل مع 464 شكوى بيئية، بالإضافة إلى دراسة 259 ملف طلب موافقة بيئية. كما وثقت نحو 535 انتهاكاً بيئياً إسرائيلياً في مختلف مناطق الضفة الغربية.

وفي السياق، أُعدّت الخطة الوطنية لإدارة نفايات الرعاية الصحية الأولية، وتم إصدار 66 تصريحاً لاستيراد المواد الكيميائية، إلى جانب إعداد دليل أخذ العينات البيئية وتقرير لحصر الأضرار البيئية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بتوجيهات مباشرة من رئيسة السلطة.

التوعية والتثقيف البيئي

في مجال التوعية، أصدرت السلطة "دليل البيئة لقوى الأمن الفلسطيني" بالتعاون مع هيئة التدريب العسكري، إلى جانب "دليل الثقافة البيئية". 

كما نظمت 174 نشاطاً توعوياً استهدف ما يقارب 7500 شخص، بالإضافة إلى برامج بناء القدرات للمؤسسات والوزارات في مجالي حماية البيئة والتغير المناخي.

الحضور الدولي: صوت فلسطين في محافل المناخ العالمية

على الصعيد الدولي، واصلت سلطة جودة البيئة جهودها لإيصال صوت فلسطين، حيث ترأست رئيسة سلطة جودة البيئة، د. نسرين التميمي، وفد فلسطين إلى مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين (COP29) لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ. وخلال المؤتمر، سلطت التميمي الضوء على الكوارث البيئية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي، وخاصة في قطاع غزة، وطالبت المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف "حرب الإبادة البشرية والبيئية".


عربي ودولي

الإثنين 26 مايو 2025 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ترمب متفائل بشأن اتفاق مع إيران ووقف إطلاق النار في غزة

واشنطن "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن المفاوضين الأميركيين أحرزوا "تقدمًا ملموسًا" خلال المحادثات النووية"الجيدة جدًا" مع إيران في وقت سابق من نهاية هذا الأسبوع.

وقال ترمب للصحفيين قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية: "أعتقد أننا قد نتلقى أخبارًا سارة على الصعيد الإيراني".

وأضاف: "وكذلك الحال مع حماس في غزة"، في إشارة واضحة إلى إمكانية حدوث تطور إيجابي في المفاوضات بين إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار في غزة، مكررا إننا "نريد أن نرى إن كان بإمكاننا وقفذلك، وإسرائيل. لقد تحدثنا معهم (الإسرائيليين) ونريد أن نرى إن كان بإمكاننا وقفهذا الوضع برمته" في ما فسر أنه يقصد وقف الحرب بشكل ودائم .

وانتهت الجولة الخامسة من المفاوضات الأميركية الإيرانية في روما يوم الجمعة بعد أن حققت تقدم طفيف وفق التصريحاتالرسمية الأميركية. ومنذ عودته إلى منصبه، أحيا ترمب حملته "للضغط الأقصى" على إيران، داعمًا المحادثات لكنه محذرًا في الوقت ذاته من الخيارالعسكري ضد إيران هو أمر على الطاولة.

ويدفع رئيس وزراء إسرائيلي بنيامين نتنياهوالولايات المتحدة لشن هجمات عسكرية متتالية على المنشئات النووية الإيرانية،معتبرا أن المفاوضات مع إيران مضيعة للوقت.

وتريد إيران اتفاقًا جديدًا يخفف العقوباتالتي أضرت باقتصادها.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين، عباس عراقجي، قلل من أهمية التقدم الذي تم إحرازه في الجولة الخامسة فيروما، مؤكدًا أن "المفاوضات معقدة للغاية ولا يمكن حلها في اجتماعين أو ثلاثةاجتماعات".

وصرح وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي على منصة X بأن الجولة الخامسة اختتمت "ببعض التقدم، وإن لم يكن حاسمًا"، مضيفًا أنه يأمل في توضيح "القضايا المتبقية" في الأيام المقبلة.

وقال ترمب إن المناقشات المستمرة كانت"جيدة جدًا".

وقال: "أعتقد أننا قد نتلقى بعض الأخبارالجيدة بشأن الملف الإيراني"، مضيفًا أن إعلانًا قد يصدر "خلال اليومينالمقبلين".

وجاءت المحادثات قبل اجتماع الوكالة الدوليةللطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، في في حزيران المقبل، والذي سيتم خلالهمراجعة الأنشطة النووية الإيرانية.

كما تأتي قبل انتهاء سريان اتفاق 2015 فيتشرين الأول، والذي كان يهدف إلى تبديد شكوك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبيفي سعي إيران لامتلاك قدرات أسلحة نووية، وهو طموح دأبت طهران على نفيه.

مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، حصلتإيران على تخفيف للعقوبات الدولية. لكن الاتفاق أُلغي في عام 2018 عندما انسحبترمب من جانب واحد وأعاد فرض العقوبات. بعد عام، ردّت إيران بتكثيف أنشطتهاالنووية. وهي الآن تُخصّب اليورانيوم بنسبة 60%، وهو ما يفوق بكثير الحد الأقصىالمنصوص عليه في الاتفاق والبالغ 3.67%، ولكنه أقل من مستوى 90% اللازم لإنتاج رأسنووي.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

خطة عربات جدعون


تمكن نتنياهو من تغيير قيادات المستعمرة العسكرية والأمنية: 1- وزير الجيش من يوآف جالانت إلى إسرائيل كاتس، 2- رئيس الأركان من هيرتسي هليفي إلى إيال زامير، 3- رئيس المخابرات الخارجية الموساد  من يوسي كوهين إلى دافيد بريناع، 4- رئيس المخابرات العسكرية أمان من شلومي بيندر إلى أهارون هليفي، 5- وها هو يعمل على تغيير رئيس المخابرات الداخلية الشاباك رونين بار إلى الجنرال ديفيد زيني.
نتنياهو عمل على تغيير قيادات المستعمرة العسكرية والأمنية، حتى يكونوا معه، مؤيدين، داعمين، منفذين لتوجهاته، في تحقيق أهداف مباشرة وهي: 1- تدمير كامل قطاع غزة، وجعله أرضاً ومكاناً غير صالح للحياة، 2- قتل أكبر عدد من المدنيين الفلسطنيين، 3- تصفية المقاومة الفلسطينية، 4- طرد وتشريد وتهجير أهالي قطاع غزة إلى خارج وطنهم، وبذلك يعمل على تحقيق رغبتين هما: أولاً التخلص من المحاكمة على أساس التقصير الذي وقعت فيه حكومته في إدارة المستعمرة، ومواجهة مبادرة 7 أكتوبر 2023 وتداعياتها، وثانياً تلبية الحقد والكره والعداء الدفين المتأصل بثقافتهم للعرب وللمسلمين وللمسيحيين وبشكل خاص للشعب الفلسطيني، لأن النقيض لمشروعهم الاستعماري التوسعي الإسرائيلي هو بقاء ووجود وصمود نصف الشعب العربي الفلسطيني على أرضه، بعد طرد وتشريد وتهجير نصفه الآخر إلى خارج وطنه فلسطين عامي 1948 و1967.
تمكنوا من احتلال كامل خارطة فلسطين، وفشلوا استراتيجياً في طرد وتشريد وتهجير كامل الشعب الفلسطيني، ولذلك يعملون على استكمال برنامجهم التوسعي العدائي العنصري بإعادة احتلال قطاع غزة أو الجزء الأكبر منه، بعد أن اضطروا لتركه والرحيل عنه عام 2005، بعد فكفكة المستوطنات وإزالة قواعد جيش الاحتلال، بفعل نتائج الانتفاضة الثانية عام 2000.
الفريق العسكري والأمني السابق الذي واجه مبادرة 7 أكتوبر وتداعياتها، وصلوا إلى خلاصة مفادها:
لم يعد هناك أي هدف استراتيجي في قطاع غزة يمكن تحقيقه، بعد الضربات الموجعة التدميرية، والقتل العشوائي المنظم للمدنيين، ومع ذلك فشلوا في الجولة الأولى من هجومهم الذي توقف في 18-1-2025، بقرار وتدخل مباشر من الرئيس الأميركي ترامب، حتى قبل أن يتسلم سلطاته الدستورية.
وها هم يواصلون هجومهم بعد فشل المفاوضات يوم 18-3-2025 ، بعد أن تمكن نتنياهو من تغيير القيادات العسكرية والأمنية بقيادات جديدة عملت على الاستجابة لرغبات نتنياهو وتطلعاته وأهدافه بخطة أطلق عليها: "عربات جدعون" من ثلاث مراحل، تهدف إلى إعادة السيطرة على كامل قطاع غزة، واسم العملية له دلالات دينية وتاريخية ذات طابع عسكري، سبق للمستعمرة أن استعملته عام 1948، ونفذته في احتلال منطقة بيسان في الغور الفلسطيني، والسيطرة عليه بعد طرد كامل سكانه وأهله من الفلسطينيين.
ما تفعله قوات الاحتلال في قطاع غزة، من قتل وتدمير، دفع أصدقاء وحلفاء المستعمرة، واستفزازهم، كي يُعبروا عن شجبهم واستنكارهم وإدانتهم لما يجري من أفعال مشينة وجرائم بائنة بحق المدنيين الفلسطينيين على يد قوات المستعمرة وأجهزتها من قصف بالطيران والمدفعية والصواريخ، براً وبحراً وجواً، حتى بعض قيادات المستعمرة السياسية، وأغلبها ممن خدموا في الجيش، يستهجنون، ما يحصل في قطاع غزة، من قتل متعمد للمدنيين، هز مكانة المستعمرة وكشف حقيقة مشروعها الاستعماري.
خطة "عربات جدعون"، العسكرية الإجرامية التي بدأت خطواتها يوم 19-5-2025، هل تحقق أهدافها لصالح المستعمرة، بالقتل والتدمير المتعمد، ذلك هو التحدي، ذلك هو معيار، وأدوات وعنوان الصراع بين المشروعين: الوطني الديمقراطي الفلسطيني في مواجهة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي.

..............

ما تفعله قوات الاحتلال في قطاع غزة، من قتل وتدمير، دفع أصدقاء وحلفاء المستعمرة، واستفزازهم، كي يُعبروا عن شجبهم واستنكارهم وإدانتهم لما يجري من أفعال مشينة وجرائم بائنة بحق المدنيين الفلسطينيين.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

أسرار علم التفاوض الإسرائيلي


د. أحمد رفيق عوض

أعترف أنني كنت دائماً مأخوذاً بالقدرات والأساليب الجهنمية التي يتبعها المفاوض الإسرائيلي، أكان ذلك في مفاوضات سرية أو علنية، أو سياسية أو عسكرية أو تجارية، ولأن ذلك كذلك، فقد خصصت فصلاً كاملاً حول التفاوض الإسرائيلي في روايتي "آخر القرن" التي صدرت عن دار الماجد واتحاد الكتاب الفلسطينيين قبل عشرين سنة بالتمام والكمال.
وأجدني اليوم مضطراً إلى إعادة الكلام منقحاً ومزيداً عن التفاوض الإسرائيلي، فهو في الحقيقة ليس تفاوضاً بل هو استغلال اللحظة واقتناص الظرف، ومعرفة الخصوم والأعداء معرفة دقيقة، والقدرة الكبيرة على تفكيك كل شيء وإعادة تعريف المسميات والوقائع وإعادة التعريفات والمسميات، والصبر الحديدي من استنزاف العدو ومحاصرته ونزع خياراته وشيطنة مواقفه، التفاوض في هذه الحالة هو امتلاك القوة، لنعترف بذلك، القوي هو الذي يدير أي عملية تفاوضية، الضعيف لا يتفاوض بل يهندس خروجه من المشهد، وتكون فضيلته الوحيدة هي تقليل خسائره أو الحفاظ على ما يمكن من ماء الوجه، هذا إن بقيت مياه.
أجدني مضطراً إلى العودة إلى هذا الموضوع بعد كل ما سمعناه وشاهدناه من عمليات تفاوض مضنية وشاقة على مدار سنة وسبعة شهور بين إسرائيل والأطراف العربية والفلسطينية. فقد شهدت تلك العملية الطويلة والمستفزة  كثيراً من أسرار علم التفاوض الإسرائيلي وكان منها ما يلي:
 أولاً: حددت إسرائيل مضامين وطريقة التفاوض حسب أجنداتها ومصالحها، فلم تقبل بعرض حماس الأول القاضي بإطلاق سراح كل الأسرى مقابل وقف الحرب والانسحاب، وإطلاق أسرى فلسطينيين. إسرائيل عملت من خلال الإيغال في الحرب على فرض طريقة التفاوض ومضامينها. شكل التفاوض يخدم مضامينه، وهذا مبدأ يجب عدم التنازل عنه حقاً.
ثانياً: شيطنة العدو من خلال الإيهام بأنه يتشدد أو يرفض أو يأخذ قراره من أطراف أخرى ومن خلال الادعاء بأنه مغامر ومجنون، ولا يهتم بشعبه، وأنه غير ناضج أو يعاني من تشققات وخلافات داخلية، إسرائيل عادة ما تدعي أن من يحاورها لا يمتلك موقفاً واحداً بل هناك عدة مواقف معتدلة، وأخرى متشددة، وطبعاً، عادة ما تتدخل إسرائيل "لتعديل" الميزان.
ثالثاً: إسرائيل عادة ما توحي أو تملي مقترحات قد تبدو براقة، فتجبر العدو على التسوية بشكل أو بآخر، وفجأة تغير إسرائيل موقفها من التسوية التي اقترحتها بنفسها، هذا التكتيك من أعجب ما تستخدمه إسرائيل، ويبدو أنه يهدف إلى دفع العدو إلى التنازل المجاني أو إمكانية التخلي عن مواقفه، وبالتالي تربح إسرائيل مواقع تفاوضية مجانية.
رابعاً: تجعل إسرائيل من وفدها قضية فرعية تشوش على المفاوضات ذاتها، من خلال درجة تفويض الوفد وتركيبته ومدى صلاحياته، وهي على استعداد للتشكيك بالوفد الذي أرسلته واتهامه بعدم إدارة التفاوض بشكل جيد أو حتى إخفاء المواقف أو التلاعب بها، وهذا أيضاً من أعجب التصرفات الديبلوماسية، حيث تقوم دولة بالتشكيك بوفدها المفاوض.
خامساً: تقوم إسرائيل بإفراغ الوساطة والوسطاء من المعنى والمضمون، وذلك من خلال اتهامهم بعدم الدقة أو الأمانة أو الرغبة في التشويش أو تفجير المفاوضات، وتلجأ إسرائيل إلى محاولة تشكيك الوسطاء بعضهم ببعض، أو شراء بعضهم أو استبعاد بعضهم الآخر.
سادساً: تميل إسرائيل إلى التدقيق في الأمور الإجرائية والتفصيلية أكثر مما تميل إلى نقاش الأمور الجوهرية، إسرائيل تعتقد أن حصولها على إنجازات في الأمور الإجرائية يقربها من أهدافها الكبرى أولاً، ويزيد من إرهاق العدو ثانياً.
سابعاً: بالنسبة لإسرائيل، فإن السردية الإعلامية هي الأهم في التفاوض، فعمليات الشيطنة والتضليل وقنابل الدخان والتضارب في الأخبار والتناقض في المواقف، وتسريب الأخبار وإخفاء المصادر هي جزء أصيل من عملية التفاوض بحيث تؤثر على الجمهور من حيث الشعور بالإحباط أو اليأس أو التفاؤل الكاذب أو الساذج أو التأثير على المفاوض العدو ذاته.
ثامناً: استخدام المفاوضات كوسيلة من وسائل استمرار الحرب في الضغط والإخضاع وإدارة العلاقات العامة وامتصاص الضغوط الداخلية والخارجية.
رغم ذلك كله وأكثر، لا يعتقدن أحد أن المفاوض الاسرائيلي ذكي – رغم خبراته التاريخية- أو أنه يختلف عن المفاوض العربي أو الغربي، على الإطلاق، فإن ما يسمح للمفاوض الإسرائيلي أن يبدو وكأنه يملك خيارات هائلة وبدائل كثيرة وقدرات عجيبة في التملص أو النجاة هو امتلاكه القوة بكل أنواعها وأشكالها، العسكرية والمالية والدبلوماسية، فالتفاوض في نهاية الأمر ليس مجرد تمرين عقلي أو جدال فقهي أو قانوني أو حتى بهلواني، على الإطلاق، التفاوض هو لغة القوة وفرض شروطها وهو ما عبر عنه الإمبراطور الياباني الذي وقع ورقة الاستسلام أمام الأدميرال الأميركي دون أن يقرأها، فلما سأله هذا لماذا لم تقرأ شروط الاستسلام، قال الامبراطور: سأفعل عندما أمتلك القوة.
أخيراً، واذا كان المفاوض الإسرائيلي يتفوق علينا بقوة عسكرية مذهلة، فإننا نمتلك قوة لم يستطع على الإطلاق أن يكسرها، ألا وهي قوة الأمل.

...............
القوي هو الذي يدير أي عملية تفاوضية، الضعيف لا يتفاوض بل يهندس خروجه من المشهد، وتكون فضيلته الوحيدة هي تقليل خسائره أو الحفاظ على ما يمكن من ماء الوجه هذا ان بقيت مياه.

فلسطين

الإثنين 26 مايو 2025 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

المحرر أسامة أشقر لـ"القدس": مِن رصاص الاحتلال إلى الماجستير في زنازينه وإعداد للدكتوراه في القاهرة

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أجري اللقاء محمد أبو خضير

الأسير المحرر أسامة أشقر في لقاء خاص بـ(ے):  

•    ٢٣ عاماً خلف القضبان: مِن رصاص الاحتلال إلى الماجستير في زنازينه وإعداد للدكتوراه في القاهرة  

•    زواجٌ من خلف القضبان.. يكتب فصلًا جديدًا في حكاية صمود وإطلاق كتابه "للسجن مذاق آخر"    

•    لا ثقة باحتلال.. تسليم الأسرى دون تعهد بالانسحاب ووقف الحرب في غزة سيُكلفنا دماءً جديدة 

•    نتنياهو يُمدد إبادة غزة ليهرب من السجن والحرب "حبلٌ سري" لإنقاذ مستقبله السياسي وتجنب محاكمات الفساد

•    رسالتي للدول العربية سيسجّل التاريخ أنكم وقفتم في الجانب الخطأ 

•    غزة "خط الدفاع الأول عن الأمة "الاحتلال لن يكتفي بفلسطين يريد سيناء ولبنان وسوريا ...  

•    بقاء الانقسام الفلسطيني خيانة.. نستحق قيادةً بحجم تضحيات شعبنا   

•    القدس قبلة الأحرار.. سنعود إليها وإن رأيتم تحريرها بعيدًا 

•    "جريدة القدس" كانت تحت وسادتي دائماً في الزنزانة ... حتى الإعلانات كنت أقرأها..

من خلف قضبان سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث يُحاول السجان سرقة الزمن والإرادة، تخرج قصصٌ تُثبت أن القضبان لا تقوى على كسر إنسانٍ قرّر أن يَصنع من الألم منصةً للصمود، ومن العتمة مشروعاً للضوء. 

الأسير المُحرَّر أسامة محمد علي أشقر (43 عاماً) من قرية صيدا شمال طولكرم، ليس مجرد رقمٍ في سجلات الاعتقال، بل حكايةٌ فلسطينيةٌ متميز تنقل من مشاركٍ في انتفاضة الأقصى، إلى مؤسسٍ لكتائبها، ومن مُطاردٍ مُصابٍ بخمس رصاصات، إلى سجينٍ أمضى 23 عاماً بين زنازين "هداريم" و"نفحة"، قبل أن يتحرر في صفقة "وفاء الأحرار الثانية" ويُبعد إلى مصر، حاملاً معه قلماً حوّل به السجن إلى جامعة، ورسائلَ زوجيةً كتبها من خلف القضبان، وأملاً لم ينطفئ رغم مرارة الإبعاد.

جريدة "القدس" لها تاريخ مع الأشقر فكان ولا زال أحد كتاب الأعمدة البارزين من خلف القضبان، "، يسرد أشقر في هذا الحوار الخاص تفاصيل رحلته منذ لحظة الاعتقال في نوفمبر/تشرين الثاني 2002، مروراً بتحصيله العلمي داخل السجن (الثانوية، البكالوريوس، الماجستير، وإعداد الدكتوراه)، وصولاً إلى إصدار كتابه "للسجن مذاق آخر" الذي وثَّق فيه "زواجه عبر عقد القرآن" في ذات اليوم عام 2020. 

لكن الحوار لم يقف عند السيرة الذاتية، بل غاص في تحليلاتٍ جريئةٍ لسياسة الاحتلال ومصلحة السجون والمعتقلات ورؤية نتنياهو التصعيدية، وانتقاداتٍ لاذعةٍ لصمت العالم، ورسائلَ مؤلمةٍ إلى دولٍ عربيةٍ رفضت استقبال الأسرى المُحرَّرين بعد ٧اكتوبر، بينما يُؤكد أن غزة ستظل "خط الدفاع الأول عن الأمة". ولن تكون نهاية أحلام قادة المشروع الصهيوني.

هذه المقابلة ليست مجرد حكاية أسيرٍ تحرر، بل شهادةٌ حيةٌ واصرارعلى صنع الحياة حتى تحت أنقاض الموت وفي غياهب السجون والمعتقلات.


فيما يلي نص اللقاء :


س: من هو أسامة أشقر وما هي قصتك؟


ج: أسامة محمد علي أشقر ٤٣ عاما من قرية صيدا شمال طولكرم تم اعتقالي في‏‏ ‏١٤‏/١١‏/٢٠٠٢ وبعد تحقيق قاسي ومعاناة طويلة حكم الاحتلال على بالسجن ٨ مؤبدات وخمسين عاما.

أمضيت منها في معظم المعتقلات ٢٣سنة وتحررت في صفقة وفاء الاحرار الثانية والآن مبعد في جمهورية مصر العربية أنا خرجت في الدفعة السادسة من المرحلة الأولى.


‏سعيد باللقاء معك شخصياً، وانقل عبرك التحية لأصدقائي الأعزاء زملائي في "جريدة القدس " فيكم و معكم ريحة الوطن والقدس العزيزة بصدق هذا يعني لنا الكثير،  مدينة القدس وجريدة القدس الغراء زملائي الأعزاء الذين وقفوا الى جانبنا خلال وجودنا في المعتقل عبر صفحة الاسرى صفحة ٤ يومياً، ما قصرتم معنا طيلة فترة اعتقالي وللعلم  للمداعبة الجريدة كانت تنام عندي على "البرش" يومياً و ساعات طويلة وكنت أقرأ كل شيء فيها حتى الإعلانات كنت  أقرأها على مدار 10 سنوات بكل المواضيع اللي كانت تطرحها.


س: ممكن تحدثنا عن بداياتك قبل الاعتقال والحكم والسجن؟


ج:‏ كان لنا شرف المشاركة في انتفاضة الأقصى والحمد لله كان دور بارز في تأسيس كتائب الأقصى وفي العمل في صفوفها وطوال فترة عامين كنا مطاردين.

 أصبت بخمس رصاصات في اجتياح مدينة طولكرم اجتياح مخيم طولكرم في ٧/٣/٢٠٠٢ وتم اعتقالي في ١٤ / ١١، كان الاعتقال في مدينة طولكرم في ضاحية شويكة أنا وأخي وصديقي العزيز محمد أبو ربيعة تمت محاكمتي على مجموعة من العمليات ضد المستوطنين وجنود الاحتلال في الضفة الغربية.   

س: ممكن لمحة عن فترة الاعتقال تلخيص إن جاز التعبير تلخيص فترة اعتقالك ٢٣ عام؟


ج: لا شك أن فترة الاعتقال لا يمكن تلخيصها أو اجمالها ببعض الكلمات أو فقرات للقارئ في عجاله لا يمكن تلخيص فترة السجن بزمان أو مكان أو بإحداث.

‏أكيد معظم الفلسطينيين في الضفة والقطاع ومدينة القدس المحتلة ذاقوا ويلات الاعتقال فترات مختلفة و سجون ومراكز اعتقال، استطيع القول بأن الاعتقال والسجن أمر قاسي وصعب ومؤلم والاعتقال مناف لطبيعة الاحرار وطبيعة البشر.

‏وما صبرنا على هذا الاعتقال إلا لإيماننا بقضيتنا وقدرة شعبنا على الصمود وحتمية النصر، وعدالة قضيتنا دفعتنا لخوض غمار المعركة، مع إدراكنا وإيمانا أننا سوف نخرج وننال الحرية وهذا ما تم إذ كنا نعتقد أنه يقين والحمد لله تحقق.


س: كيف امضيت ٢٢ عاما في السجون وكيف كانت المعتقلات قبل وبعد 7 أكتوبر؟


ج: الحمد لله صبرنا في مراحل وفترات شهدت فيها السجون والمعتقلات مد وجزر وصعود وهبوط هدوء ومواجهة مع سلطات الاحتلال وإدارة السجون والمعتقلات، لقد حافظ الأسرى طيلة هذه السنوات على توازن في التعامل مع سلطات الاحتلال حيث يشكل الأسرى حالة نضالية واعية.

  لا شك كان يشوبها بعض الخلافات وبعض التباين والمحطات السلبية لكن كان الأسرى يتجاوزونها للوصول إلى حالة وحياة نضالية من خلال العمل الوطني والثقافي المشترك.



س: أصدرت كتاب عن السجن وحياة الأسرى في السجون؟


ج: محطات الأسر من الاعتقال إلى الحرية تحت عنوان "للسجن مذاق آخر"، وبدأت القصة بعد 16 عاما من الاعتقال تعرفت على فتاة وأنا خلف القضبان وتقدمت لخطبتها وقمنا بعقد القرآن واصدرنا الكتاب في نفس اليوم وهي اليوم رفيقة دربي وزوجتي وحبيبتي.


س: هل هي اليوم معك وهل كانت في استقبلك في القاهر؟


ج: للأسف لا، لقد منعها الاحتلال من الخروج من الوطن والسفر، نحن عقدنا القرآن في العام 2020 يوم أطلقت كتابي في احتفال عقد في مدينة رام الله. ومن هنا جاء تسمية الكتاب "للسجن مذاق آخر"، أي أنه مر المذاق ولكن مع تراكم الإنجازات والعمل المتواصل والمتابعة وتثقيف الذات يصبح للسجن مذاق آخر وهذه حقيقة، صحيح 22 عام خلف القضبان ولكنها لم تضيع سدى، بل كان فيها الكثير من الإنجازات بعد الاجتهاد والمثابرة والدراسة.

‏فقد حصلت على الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير وأنا الآن أقوم بالتحضير لدرجة الدكتوراه، لدي العديد من الأبحاث والحمد لله نشرت العديد من المقالات والدراسات في صحيفة القدس والصحف العربية والعالمية.

‏لقد أنجزت مجموعة من الدراسات التي تتعلق بالشأن الإسرائيلي خلال الدراسة على شهادة الماجستير في فترة الاعتقال.


السجن لا شك فظيع يحرم الإنسان من حريته ولكن يستطيع الأسير بحكمته وتخطيطه أن يحوله إلى نعمة ويستفيد من وجوده في هذه العزلة عن العالم ويستثمرها في البحث والدراسة. وهذا ما فعلته أنا والكثير من أبناء الحركة الاسيرة.

‏الحركة الاسيرة الفلسطينية حركة مميزة حولت هذه السجون والمعتقلات إلى جامعات تخرج الكوادر والمثقفين في مختلف المجالات وهي حركة مختلفة في طبيعتها عن كل سجون العالم.

 كتبت عن هذه الحالة النضالية العديد من المقالات والأبحاث كما فعل العديد من الكتاب والشعراء والباحثين وان شاء الله نحن نقوم الآن بتوثيق ما يجري في السجون والمعتقلات بعد 7 أكتوبر من خلال المجموعة التي تم تحريرها وإبعادها إلى القاهرة أو التي تم عودتها إلى الديار وإلى الأهل في الضفة الغربية وقطاع غزة لتوثيق هذه التجربة الغنية التجربة النضالية الرائدة التي خرج عبرها المئات من القادة وكبار كوادر الحركة الوطنية  من معتقلات الاحتلال بعد سنوات في غياهب السجون والذين لا شك سيكون لهم دور في المرحلة المقبلة ودور في إثراء المشروع الوطني.


س: كيف ترى المشروع الوطني اليوم على ضوء قرارات المركزي وتوجيهات السلطة الوطنية الفلسطينية في ظل حرب الإبادة على قطاع غزة؟


ج: للأسف الشديد هناك تراجع وحالة صعبة يمر بها المشروع الوطني الفلسطيني نتيجة تغول المستعمرة في كل الملفات بالاستيطان في القدس مصادرة الأراضي محاولة ضم الضفة الغربية مناطق C، واستهداف القدس خاصة قلب المدينة النابض البلدة القديمة وتاجها المسجد الأقصى المبارك، كذلك استهداف اهلنا في الغور والإبادة المستمرة في قطاع غزة تنفيذا للمشروع الكولنيالي الاستعماري الصهيوني الساعي  لتهجير أبناء شعبنا من قطاع غزة وتدمير مخيماتنا في الضفة الغربية خاصة مخيمات جنين ونور شمس وطولكرم استكمالا لمشروع التهجير في النكبة عام ١٩٤٨.

‏أعتقد أن إسرائيل تقوم في هذه المرحلة بتصفية الملفات ومحاولة إنهاء قضية اللاجئين بدءا بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأنوروا" والمخيمات وشطب ملف القدس وتسمين المستوطنات هذا السرطان الذي يحاول ابتلاع الأراضي والمس بالتواصل الجغرافي بين مناطق ومحافظات الوطن في الضفة الغربية لشطب مشروع الدولة الفلسطينية المترابطة جغرافياً.

‏ أعتقد أن المطلوب إسرائيليا وأمريكيا اليوم رأس المقاومة في قطاع غزة تمهيدا لإنهاء مشروع الدولة من خلال القضاء على ما تبقى من حلم في الضفة الغربية. لكنهم يتوهمون ويعيشون في فقاعة وسراب القوة والغطرسة بدعم غربي وامريكي بزعم أنهم " شعب الله المختار" وندرك انه حق "سيهزم الجمع ويولون الدبر".


س: كيف كانت أيامكم الأخيرة قبل الإفراج عنكم من السجون؟ وكيف تركتم الأسرى خلفكم بعد 7 أكتوبر؟


ج: لا يمكن لأي عقل بشري أن يتخيل ما يقوم به جيش الاحتلال وإدارة السجون والمعتقلات بحق اخواننا في السجون والمعتقلات، في أسوأ الكوابيس لم نتخيل مثل هذه المعاملة وهذه الوحشية. تركنا اخواننا في وضع خطير وخطير جداً.

‏ أقولها وبكل وضوح ما يجري في سجون الاحتلال أمر خطير وصعب وصفه وصعب تخيله.


س: كيفية استشهاد الاسير المحرر في صفقة وفاة الأحرار الأخيرة معتصم رداد بعد خروجه بشهرين ونصف تقريبا؟


‏ج: ودعنا أخونا معتصم رداد الذي استشهد في القاهرة نتيجة الإهمال الطبي وعدم سرعة تحويله إلى ذوي الاختصاص حيث خرج من المعتقل في حالة صعبة لو تم التعامل مع حالته الخطيرة في ذلك الوقت بسرعة لكان يمكن إنقاذ حياته، وقد تحدثنا مع العديد من القادة والمسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية وفي جمهورية مصر العربية العزيزة لنقله من مستشفى فلسطين إلى مستشفى آخر متخصص بسبب حالته الصعبة ولو تم ذلك لكان يمكن إنقاذه. 

معتصم رداد كان يعاني من مشكلة في الرئتين انعكست على كافة الأجهزة وآلية الوظيفية في جسمه ووضع على جهاز التنفس الصناعي فترة طويلة.


‏ فبعد شهرين تمكن الطاقم الطبي مشكورين من إدخال جهاز تنفس حديث للشهيد رداد قبل أيام من استشهاده فقط.

‏والشهيد رداد حالة من ضمن عشرات الحالات في سجون الاحتلال والمعتقلات.

‏ الشهيد معتصم رداد منذ 15 عاما في مستشفى سجن الرملة يعاني من التهابات حادة في الأمعاء وقام الاحتلال بقص جزء من الأمعاء وتم إعطائه الكثير من الأدوية الخاطئة بالادعاء أنه مصاب بالسرطان في الأمعاء وتم اعطاءه حقن الكورتزون التي تسببت بالقضاء على جزء كبير من جهازه المناعي. 


‏نستطيع أن نقول أن صمود معتصم رداد خلال التحقيق وعدم قدرة الاحتلال على إثبات التهم التي ساقها ضده وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما بخلاف مكان الادعاء العام الإسرائيلي يريد له عدة مؤبدات ولذلك قرر الاحتلال تدميره بطريقة أخرى وهي المرض والبقاء في مستشفيات السجون فقد عاش مرارة المرض 15 عاما في مستشفى الرملة.

‏معتصم رداد كان متهم بتنفيذ عملية وصمد في التحقيق ورفض الاعتراف فدفع ثمن صموده في ذلك التحقيق وتعرض لمحاولة اغتيال مرتين. وهو من قرية صيدا قضاء طولكرم استشهد عن عمر يناهز ٤٢ عاما.


س: كيف تركتم الأسرى في سجون الاحتلال وما هو الفرق بين السجون قبل 7 أكتوبر وما بعده؟ 


ج: أما عن حالة السجون والمعتقلات بعد 7 أكتوبر، هي مشابهة لحالة الشهيد معتصم رداد فهناك الآلاف من الأسرى يتعرضون للاغتيال عبر التجويع والضرب والإهانة والشبح والتنكيل.

‏العديد من الأسرى كبار الأسرى يتعرضون الآن للاستهداف والتنكيل في محاولة لتصفيتهم قبل خروجهم في أي صفقة قادمة أمثال مروان البرغوثي ومعمر الشحروري وعباس السيد وحسن سلامة ومهند شريم وأحمد سعدات وعاهد أبو غلمة وعبد الله البرغوثي وإياد نصار، هناك الكثير من الإخوة الذين يتعرضون للقتل تدريجيا وعلى مراحل وبخطوات مدروسة إهانة وتنكيل وضرب تجويع وتعذيب لا يوصف لم تكن هذه الممارسات والجرائم قبل 7 أكتوبر.

‏لقد كنا في معتقل ريمون وحدث أمام ناظري وأنا شاهد وكأنه الآن أمامي في قسم أربعة غرفة 15 كان المعتقل معتز أبو زيد، والقليل من الأسرى يعرفون قصة هذا الاسير لقد شاهدت بأم عيني أجزاء من جلد هذا الاسير تتساقط من شدة المرض لم يقدم له العلاج لا أحد من الأسرى استطاع أن يقدم له المساعدة، لقد  استسلمنا في النهاية، تكالب عليه مرض سكابيوس "الجرب" جزء من الجلد والجسم أكله الدود فإدارة السجون لم تكن تسمح لنا لا بالماء ولا مواد التنظيف ولا بالاستحمام لفترات طويلة جدا وكان من أثر ذلك تفشي مرض الجرب والأمراض الجلدية المتنوعة بين أعداد كبيرة من الأسرى. 

 

‏الأسر ى اليوم في العديد من السجون يشربون الماء الغير صالح للشرب إدارة السجون والمعتقلات تقوم بقطع الماء 23 ساعة في اليوم وتفتح لمدة ساعة واحدة فقط.

‏وهذا لا يكفي للشرب والاستحمام آلاف الأسرى في السجون في حالة اقتظاظ ففي الغرفة التي تستوعب ستة معتقلين يتم وضع ١٣ معتقل فيها. 



س: ساعة واحدة فقط لكل القسم؟


ج: أجل ساعة واحدة للشرب وللوضوء وللاستحمام وتنظيف القسم ماذا سنفعل خلال ساعة كيف نخزن الماء لباقي اليوم في الغرفة التي فيها 13 معتقل كيف ستقسم عليهم الساعة. 

‏الحياة في السجون كارثية اليوم بكل المقاييس تخيل أن الأسرى ما زالوا يلبسون نفس الملابس التي كانوا يلبسونها منذ ١٩ شهرا أي منذ 7 أكتوبر بقوا بنفس الملابس ونفس الغيار الداخلي يخرجون لمقابلة المحامين بنفس الملابس بعضها ممزقة.

‏أنا شخصيا خرجت من المعتقل بنفس الملابس التي كنت ألبسها في 7 أكتوبر.


س: كيف كان يوم الخروج من المعتقل؟


ج: كان يوم ممزوج بين الضرب والتنكيل والإهانات، مجموعة من السجانين انهالوا على بالضرب المبرح بشكل وحشي.

أما آخر أسبوع قبل الإفراج عنا كان أسوأ أسبوع في الاثنين وعشرين عام ضرب وتنكيل وتجويع مكبل اليدين والقدمين ملقى على ركبك وجبهتك على الأرض بشكل متواصل على مدار الساعة في البرد الشديد في ظل التهديد المستمر من قبل السجانين وضباط المخابرات "سنقوم بقتلك اجلا ً أم عاجلا، أنت تعلم أنك ستخرج دون إرادتنا غصب عنا لذلك سنقتلك ".

‏معظم الأسرى المحررين ما زالت ايديهم تحمل آثار الاصفاد والقيود التي كبلوا بها   لأيام طويلة متواصلة وبعد أشهر ما زالت الأيدي والارجل في حالة صعبة.

‏هذا غير حالات القتل المتعمد مثل الشهيد الاسير خالد الشاويش وكذلك وليد دقة الذين تم قتلهم عن عمد.

‏الاسير خالد الشاويش اسير مقعد تم ضربه حتى الموت وليد دقة لاقى نفس المعاملة لم يعد في السجون أي وازع أو رادع.

‏كان الأسرى سابقاً يقتلون عبر الإهمال الطبي أما اليوم فيقتلون عبر التجويع وقطع المياه والضرب والتنكيل والمعاملة الوحشية.


س: اين الصلب الأحمر والمؤسسات الدولية ألم يكن يزوركم أحد في هذه المعتقلات والسجون؟


‏ج: سقطت كل الشعارات والقوانين والمعايير، أصبحت إسرائيل فوق القانون وفوق الأعراف والمواثيق الدولية التي تحتم عليها احترامها وللأسف هذا أصبح مقبولا ويتم تجاهله عند الصليب الأحمر والمنظمات الدولية التي تعنى بالأسرى والمعتقلين وتلك الجمعيات التي تناهض وتحارب التعذيب والمعاملة الغير إنسانية.

 لم يعد أحد يطالب بزيارة المعتقلات أو الكشف عنها هل تتناسب والقوانين الدولية المعمول بها! 

إسرائيل أصبحت في حل من كل هذه المعايير والشروط لا أحد يجرؤ أن يزور السجون أو يطالب بمعاملة الأسرى معاملة إنسانية لا من قبل العرب ولا من قبل الدول الإقليمية والعالمية لم يعد أحد يهتم.

‏لقد كفرنا بكل تلك المعاهدات والمواثيق التي وقفت عاجزة أمام ما يجري في السجون والمعتقلات من تعذيب ممنهج ومن قتل موثق ومن تصريحات كشفت عن عنصرية وعقلية اجرامية تحرض على قتل الأسرى وإعدامهم من قبل وزراء المسؤولين في حكومة الاحتلال.

‏كل تلك القوانين والمواثيق الدولية نحن نشعر اليوم أنها لم تعد تساوي الحبر الذي كتبت فيه.


‏نأمل أن يتم التواصل إلى صفقة يتم بموجبها الإفراج عن جميع إخواننا المعتقلين والأسرة في سجون الاحتلال لتزول هذه الغمة وإذا ينتهي العذاب الذي يتعرض له اخواننا هناك قلوبنا تتقطع على اخواننا الذين تركناهم خلفنا نحاول نقلل معاناته ولكن الظاهر أن الأمر لم يعد يعني أحدا.

الأولوية الآن لوقف الحرب وقف شلال الدماء وقف الحرب الإبادة وعقد صفقة تفرج عن أكبر عدد ممكن من إخواننا في السجون ونأمل أن يكون ذلك قريبا.


س: الان انتهت المرحلة الصعبة وحياة جديدة؟


ج: لا أنا كنت أقول بعد السجن لا يوجد شيء صعب إلا أن الحالة التي يعيشها أهلنا في قطاع غزة بعد أن فقدوا الأمن والأمان ويعيشون دون ماء وكهرباء ويعانون من المجاعة والنزوح والإبادة الجماعية، لقد فقدوا كل شيء في هذه الحرب، التي فاقت كل التوقعات والتي تعبر عن انهيار أخلاقي وإنساني إسرائيلي غير مسبوق.

‏صدقني لم نعد نشعر بأي طعم للأكل ولا للشراب ولا نستمتع باللباس ولم نشعر بفرحة الحرية ونحن نعايش لحظة بلحظة ما يجري في قطاعنا الحبيب من إبادة وإخواننا أيضا في السجون يتعذبون وإزاء هذا التخاذل من الأهل والأشقاء والعرب والمسلمين الذين فقدوا التأثير ولم يتجرؤوا حتى على الشجب والاستنكار.

‏ قمنا بزيارة أحد الأخوة الذي تعرض منزله للقصف الإسرائيلي وفقد أكثر من 40 فرد من عائلته، وانا عائد طوال الطريق يراودني سؤال لم أستطيع الإجابة عليه، هل حريتي أهم من حياة هؤلاء الأطفال والنساء والعائلات التي أبيدت بالكامل.؟

‏فالرد إنها معركة تحرر وطني فالشعوب التي ترفض دفع ثمن حريتها لا تستحق هذه الحرية، ‏ لدينا حربين حرب إبادة في قطاع غزة وحرب استهداف للوجود الفلسطيني في الضفة إخلاء وتدمير وتهجير في شمال الضفة الغربية، إضافة لما يقوم به المستوطنون فيها بمساندة الجيش هناك حيث لا يوجد أسرى إسرائيليين ولا توجد خلايا مقاومة. 

‏القضية أكبر من تحرير الأسرى إنها قضية تحرير وطن ومقدسات وإنهاء الاستعمار. 


‏السؤال الذي يطرح أين كانت القضية الفلسطينية قبل 7 أكتوبر وأين أصبحت؟


‏رغم الثمن الباهظ الذي دفعه شعبنا إلا أنه بعد الطوفان وبعد 7 أكتوبر استعادت القضية الفلسطينية مكانتها في الصدارة  حيث خرج ويخرج يوميا ملايين الداعين لوقف الإبادة والحرب وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني يتحدثون عن جرائم الاحتلال وينتقدون في شوارع الدول الأوروبية،  للأسف خلت شوارع الدول العربية فيما خرج العالم  بأسره،   طلاب الجامعات في معظم الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة يعبرون عن غضبهم  وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني عادت قضيتنا إلى الصدارة فقد  كشفت هذه الحرب الوجه الحقيقي لإسرائيل وجيشها كشفت عن عمق وسوء هذا الحقد الأسود الذي قتل 18,000 طفل وأكثر من 22,000 امرأة وأكثر من 12,000 مسن .

الكل أدرك وكشف من أين هذا الحقد الدفين وهذا الانتقام الذي فاق في إجرامه كل ما حدث في التاريخ لم يسبق أن اقترف احتلال مثل هذه الجرائم البشعة ودمر مدن بأكملها يقتل ويهجر على التلفاز بشكل مباشر أمام العالم الذي للأسف يقف متفرجا.

‏لا شك أن هذه التطورات في القضية الفلسطينية وهذا الاجرام سيكون له تبعات وانعكاسات معظمها لصالح شعبنا وقضينا.


س: هناك حديث عن قرب التوصل إلى صفقة وإنهاء الحرب خلال متابعتك؟


ج: أعتقد أن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب وهو يناور ويراوغ لعدة أسباب شخصية لها علاقة به وبملفات فساده وكذلك لأسباب سياسية وحزبية نتيجة لتحالفه مع اليمين المتطرف.   وله أيضا مسوغات استراتيجية 

‏فما حققته إسرائيل في جبهة الشمال ضد حزب الله وسوريا وإيران شجع نتنياهو الذي باعتقادي أنه لن يوقف الحرب إلا بضغوط أمريكية ودولية وتحرك عربي وهذا مستبعد.  الخوف كل الخوف أن يمد في عمر هذه الإبادة وهذه الحرب إلى الانتخابات الإسرائيلية في عام 2026 .


س: هل تعتقد أن نتنياهو لن يوقف الحرب حتى لو تم توقيع على صفقة التبادل وتم الاتفاق على وقف إنهاء الحرب بضمانات أمريكية وعربية؟


ج: لا أعتقد أن نتنياهو سيوقف الحرب بعد الحصول على الأسرى أعتقد أن أكسير الحياة لنتنياهو وحكومته هو استمرار الحرب، وفي اللحظة التي ينهي فيها الحرب سينتهي مستقبله السياسي وقد يحول إلى السجن بقضايا الفساد لذلك هو يقود حرب الإبادة مستعينا بالثنائي المتطرف في الائتلاف

‏ رأينا كيف تعاملت إسرائيل مع تسليم الجنود والمدنيين في الضفة الغربية. ماذا كانت النتيجة؟ كارثية مزيد من القتل والتدمير الحصار والحواجز والاستيطان.


س: هل التقيت بالمفاوضين قبل توجههم إلى الدوحة خلال وجودهم في القاهرة؟


ج: سبق وقلنا للوفد المفاوض صفقة شاملة أو لا صفقة وتمسك المفاوضين بصفقة توقف الحرب وتؤدي لانسحاب جيش الاحتلال من كل قطاع غزة وتفرج عن أكبر عدد من الاسرى من السجون والمعتقلات المبدأ صحيح والموقف ثابت ومشرف.

‏قلوبنا تقطر دما على ما يحدث في قطاع غزة من حرب إبادة ولكننا لا نثق بالاحتلال، في حال تم تسليم الأسرى دون شرط وقف الحرب سندفع ثمن غالي جدا هذا الاحتلال مجرم لن يوقف حربه ولن يتخلى عن تهجير شعبنا وتدمير قطاعنا الحبيب نتنياهو لا يريد صفقة ولا يريد وقف الحرب من أجل حياته السياسية.


س: صحيح الدول العربية والإسلامية رفضت استقبال الأسرى المحررين؟


ج: نحن دائما نفتخر بأمتنا العربية وبشعوبنا العربية حتى لو أدارت هذه الأمة لنا ظهرها ولكنها في النهاية ستدرك أن هذا الشعب دافع عنها وعن مستقبلها، هذه حقيقة، لقد قاتلنا عن الأمة العربية خلال 100 عام الماضية وسيدركون ذلك قريبا.

‏الآن غزة هي خط الدفاع الأول عن هذه الأمة وعن جمهورية مصر العربية صمود أهلها ومقاومتها ورفضها التهجير وثباتها رغم الإبادة الإسرائيلية يؤكد رؤيتنا وتمسكنا بثوابتنا.

‏اليوم أدركوا أن أطماع الاحتلال ليس مقتصر على غزة الضفة الغربية والقدس وإنما تمتد الاطلاع إلى سوريا ولبنان وإلى العراق والأردن وسيناء وباتوا يصرحون ذلك بشكل علني، من أجل ذلك نقول للذين اتخذوا موقفا معارضا لاستقبال الأسرى المحررين شكرا لكم سوف تدركون أنكم أخطأتم قريبا.

‏كنا وسنبقي سند ولم نهدد او نمس أمنكم القومي ولا نهدد أمن ولا استقرار أي دولة عربية، كانت وستبقى قبلتنا القدس وفلسطين.

‏هذه الدول دول شقيقة يهمنا أمنها واستقرارها وقوتها ومتانة جبهتها الداخلية تهمنا وتحظى في أولوية بالنسبة لنا لان قوتهم قوتنا وسند لنا.


س: ما هو تخطيطك للمستقبل؟ وماذا تتمنى تحقيقه؟


ج: أتمنى أن تتوقف الحرب فورا اليوم وليس غداً، الآن وليس بعد ساعة لأن كل دقيقة تعني حياة إنسان وعشرات الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة فالدقائق تعني دماء تسفك ومنازل تهدم نأمل أن تتوقف هذه الإبادة في اسرع وقت.

‏ولا اعلم كيف هؤلاء ينامون وأين ضمائرهم مما يجري في قطاع غزة قادة ومسؤولين، وصناع قرار.

‏بكل صدق لا تفكير في مستقبل ولا في حياة ولا استمتاع بالطعام ولا بلباس ولا يشغل تفكير معظم الأخوة الأسرى المفرج عنهم إلا متى يتوقف هذا الكابوس وهذا الحقد والعدوان الأسود بحق اهلنا وشعبنا في غزة والضفة وفي السجون والمعتقلات.


س: الزوجة والاستقرار والدكتوراه؟


ج: كل ذلك بعد وقف الحرب كل ذلك ممكن تحقيقه بعد حقن الدماء والفرحة لن تكتمل إلا بجمع الشمل مع الأهل والأقارب حين العودة إلى الوطن بإذن الله وقد زالت الغمة وانقشع هذا الاحتلال البغيض، ونال شعبنا حريته واستقلاله كباقي شعوب الأرض بحرية وكرامة نعيد بناء القطاع والضفة ونصلي في المسجد الأقصى المبارك مع اخواننا في القدس عاصمتنا الأبدية وإن ذلك غير بعيد يرونه بعيدا ونراه قريبا.

‏وإن شاء الله يكون لنا دور في بناء شراكة وطنية حقيقية تجمع كافة ألوان واطياف الشعب الفلسطيني لبناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس 

و‏إنهاء الانقسام الذي يسيء لنضال شعبنا ويعطل تحقيق أهدافنا

‏نحن شعب يستحق قيادة بحجم التضحيات التي قدمناها كما قال الشهيد القائد ياسر عرفات الشعب الفلسطيني يستحق قيادة أفضل تلامس اوجاعه وهمومه وتطلعاته وتبني مستقبل مشرق لأجياله القادمة.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

ريادة برؤية عادلة... توازن بين الربح والحق

الريادة المجتمعية هي مفهوم جديد يشير إلى قدرة الأفراد على ابتكار حلول للمشكلات التي تؤثر في المجتمع المحلي. وعند الحديث عن الريادة المجتمعية من منظور النوع الاجتماعي، فإننا نتناول بشكل خاص كيفية تمكين النساء من لعب دور فعال في المجتمع، ليس فقط على الصعيد الاقتصادي، بل أيضًا في المجالات الاجتماعية والسياسية. وفي السياق الفلسطيني، في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي يواجها المجتمع الفلسطيني، فإن النساء اللواتي يمارسن الريادة المجتمعية لا يقتصر دورهن على التنمية الاقتصادية فحسب، بل يمتد ليشمل دعم الأسرة وأحد الأساليب الفعّالة لتعزيز دورها في عملية التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين، وبناء مجتمع أكثر عدلاً وتقدمًا.
وتعد الريادة المجتمعية مجالًا هامًا يتيح للنساء الفرصة للتأثير بشكل إيجابي على مجتمعاتهن، من خلال المبادرات التي تتعلق بتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية. وقد يعتقد البعض ان الريادة تختص بمجال معين، لكن تتسع وتضيق بكافة المجالات وتعتمد على رؤية الريادي/يه في عكس مفهومها. وهي مفهوم يتسم بالمرونة، ونسب مخاطرة قليلة، ويعمل على تحقيق معادلة win – win situations، مما يجعلها أكثر انتشارا بين فئةالشباب/ات، وتوازن عملية تحقيق التوقعات الطموحات الربحية والمجتمعية.
 تساهم الريادة المجتمعية في خدمة النساء في عدد من المجالات، بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث تمكن النساء من أن يكنَّ قائدات مؤثرات في مجتمعاتهن من خلال تعزيز قدراتهن في القيادة والتخطيط المجتمعي وتعزيز حضورهن في صنع القرار، ومنحهن فرصة لتوجيه السياسات الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في حياتهن وحياة أسرهن، وتوفر الفرص المتساوية للنساء للمشاركة في الأنشطة المجتمعية، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية، وتساهم في تحدي الأدوار التقليدية والتغيير في المفاهيم الاجتماعية التي تحد من فرص النساء.
وتتيح للنساء إحداث التغيير في مجتمعاتهن بحلول مبتكرة لمشاكل مجتمعية لتشمل هذه الحلول المبادرات الصحية، التوعوية، البيئية، والتربوية التي تسهم في تحسين الوضع الاجتماعي، وتعزز الوعي بحقوق النساء وقضاياهن، بما في ذلك حقوق العمل، التعليم، والعدالة الاجتماعية. فالنساء الرياديات غالبًا ما يركزن على قضايا تؤثر بشكل مباشر على مثيلاتهن من النساء والأطفال، مثل العنف الأسري، والتعليم، والرعاية الصحية، وهو ما يسهم في بناء مجتمع أكثر عدلاً.
ولا يغيب عن أذهاننا الدور الذي يقوم به هذا المفهوم في مقاومة الاحتلال وخاصه ضمن الوضع الحالي للسياق الفلسطيني، حيث تمثل النساء جزءًا أساسيًا في مواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال، بما في ذلك الدعم المجتمعي، والضغط السياسي، ومبادرات المجتمع المدني.
 تندرج الريادة المجتمعية ضمن الاقتصاد التضامني الاجتماعي، حيث تتيح للنساء فرصًا اقتصادية جديدة سواء من خلال المشاريع الصغيرة أو التعاونيات، وتتيح الخياران ضمن ما يتم طرحه وتبنية. مع التأكيد على أن توفر الدعم المالي والتقني للنساء الرياديات في المجتمعات المحلية، ضمن الخيارين المتاحين يعزز قيادة النساء لمشاريعهن وتحسين الوضع الاقتصادي للمرأة وأسرتها، وفي رفع مستوى معيشة الأسر بشكل عام.
 قلة الفرص في مجالات القيادة المجتمعية والقبول المجتمعي هي من أول التحديات التي قد ترى أن دور المرأة لا يتعدى الأدوار التقليدية في المنزل، وصعوبة الوصول إلى التمويل والحصول عليه، والدعم الفني لمشاريعهن الريادية، بسبب غياب البنية التحتية المناسبة والدعم الحكومي الكافي، كما أن القيود المفروضة بسبب الاحتلال الإسرائيلي تساهم في صعوبة تنفيذ مشاريعهن على الأرض.
تمكين المرأة الفلسطينية ضمن مسار الريادة المجتمعية، وسيلة فعالة لما تواجه من تحديات بسبب الأدوار التقليدية التي تُلقى على عاتقها. وتُظهر العديد من المبادرات النسائية في فلسطين كيف يمكن للمرأة أن تكون قائدًا حقيقيًا في مجتمعاتها من خلال مشاريع اجتماعية واقتصادية تلبي احتياجات المجتمع المحلي.
لذلك من المهم أن يتم تفعيل برامج تدريبية وداعمة تساعد النساء على اكتساب المهارات اللازمة لتخطي هذه التحديات وتحقيق النجاح من خلال المشاريع المجتمعية، التي تمكن النساء من تحسين الوضع المعيشي، والتعليم، والصحة، والمشاركة في عملية التغيير السياسي والاجتماعي، ومقاومة الهياكل الاجتماعية السائدة التي تحد من فرصهن، وتعزيز موقعهن في صنع القرار على المستويات كافة.

.................
تُظهر العديد من المبادرات النسائية في فلسطين كيف يمكن للمرأة أن تكون قائدًا حقيقيًا في مجتمعاتها من خلال مشاريع اجتماعية واقتصادية تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"حرب التجويع"... ومخطط التهجير

أصدرت الأمم المتحدة تحذيراً شديداً بشأن التدهور السريع للوضع الإنساني في غزة، قائلةً إن الإمدادات المنقذة للحياة تقترب من "الاستنزاف التام" بسبب منع إسرائيل للمساعدات .
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إن أكثر من مليوني شخص لا يزالون محاصرين في القطاع المحاصر، مع تزايد احتياجات الصحة النفسية بشكل كبير، وتدمير البنية التحتية الحيوية، والخدمات الأساسية على شفا الانهيار، مشيراً إلى أن ما يقرب من 90% من البنية التحتية للمياه - بما في ذلك الآبار ومحطات الضخ ومحطات الصرف الصحي - تعرضت للتدمير بسبب الأعمال العدائية، مما أدى إلى تفاقم مخاطر الأمراض وإجبار العائلات على الاعتماد على مصادر غير آمنة. وتابع: "تتزايد مستويات التوتر، لا سيما بين الأطفال، مع استمرار العنف والحرمان"، مؤكدًا أن "إسرائيل، بصفتها القوة المحتلة، تتحمل التزامات قانونية بموجب القانون الدولي لضمان الوصول إلى الغذاء والرعاية الطبية وخدمات الصحة العامة".
كانت إسرائيل قد بدأت «حرب تجويع» ضد سكان غزة كمقدمة للحرب على غزة حيث قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو منذ أكثر من أسبوعين وقف دخول جميع الإمدادات والمساعدات الإنسانية إلى غزة اعتبارًا من صباح الأحد، وذلك بهدف الضغط على حماس للموافقة على مقترح ويتكوف المبعوث الأمريكى للمنطقة، معتبرين أن أهمية ذلك القرار تكمُن فس الضغط على حماس. وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال إن القرار اتُخذ لأن حماس رفضت قبول الاقتراح الأمريكى بتمديد المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار فى غزة، التي انتهت السبت.
وكانت قد حذرت منظمات دولية من خطر المجاعة وما تفعله إسرائيل مما أسمته «حرب التجويع» في غزة إذا استمر قطع الإمدادات عن غزة، خاصة أن غالبية السكان فى غزة يعيشون على الإمدادات الغذائية من خارج القطاع بعد تدميره، وإنهاء كل سبل العيش به. وحذرت المنظمات متسائلة: ماذا سيحدث إذا بدأ أهل غزة يتضورون جوعًا.. !!؟ في حين صرح المكتب الإعلامي بغزة بأن منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة يعني فعليًا «حرب تجويع» على أهالي غزة الذين يعتمدون كليًا على المساعدات الإنسانية.
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أصدرت قراراً بحظر "الأونروا " نهاية يناير الماضي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل القدس، ما يعني حرمان عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين من خدمات بينها التعليم والرعاية الصحية، لا سيما مع إغلاق مقار "أونروا" في القدس المحتلة، وكان الكنيست الإسرائيلي قد أقر تشريعاً يحظر عمل "الأونروا "وأخطرت إسرائيل الأمم المتحدة رسمياً بإلغاء الاتفاقية التي تنظم علاقاتها مع الوكالة منذ عام 1967، وقالت الأمم المتحدة إن "القانون يحظر النشاط أيضاً في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.
ونبهت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إلى أن أكثر من مليوني نازح في قطاع غزة، يحاصرهم الجوع والعطش والمرض والخوف، مشيرة إلى أن الحصول على وجبات الطعام أصبح مهمة مستحيلة للأسر في القطاع وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". وأوضحت "الأونروا"، أن ما يسمح الاحتلال الإسرائيلي بإدخاله عبر المعابر، من الدقيق والمواد الغذائية، لا يلبي 6% من حاجة السكان، الأمر الذي تسبب بأزمة حادة خاصة في الحصول على الخبز وهو ما أدى إلى إغلاق معظم المخابز جنوب قطاع غزة.
وكشفت "الأونروا" عن تدمير جيش الاحتلال نحو أكثر من 200 مدرسة ومركزا للإيواء كليا أو جزئيا، نتيجة الضربات الإسرائيلية بمختلف أنحاء قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي. كما قتل أكثر من 730 نازحا في مراكز إيواء " الأونروا" إضافة لأكثر من 200 من موظفي الوكالة حتى الآن، كما أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ، عن قصف الاحتلال الإسرائيلي لـ 18 مدرسة إيواء في غزة خلال شهر واحد.
وهنا يأتي السؤال المهم لماذا قامت إسرائيل بمنع المساعدات الإنسانية إلي غزة وحظر "الأونروا" وقصف مراكز الإيواء التابعة لها في غزة وهل تحتاج إسرائيل فعل ذلك ..؟؟
بالتأكيد تحتاج إسرائيل حظر "الأونروا "وقصف مراكز الإيواء الخاصه بها لهدفين:
الأول، إجبار الفلسطينين على الخروج من غزة ومنع إعادة توطينهم فيها أو محاولتهم إعادة ترميم بيوتهم وجراحهم والخروج من غزة نهائياً، والتهجير منها وهذا هو الهدف الرئيسي من حرب غزه تدمير غزة وتهجير سكانها، فغزة سيتم تفريغها بالكامل من سكانها علي مدى سنوات عن طريق التهجير إما القسري أو الطوعي، وسيتم ذلك في صمت وبعيداً عن الإعلام فيما يطلق عليه "الحرب الصامته"، فغزة الآن أصبحت مكاناً غير صالح للعيش وأكثر من ٨٠ بالمئة من بيوت غزه قد دمرت بالكامل وأحياء سكنية أزيلت عن بكرة أبيها ومدن بكاملها تم محوها وأسر بكاملها قد تم محوها من السجل المدني وأصبحت غزة غير صالحه للعيش فيها.
وبقي الهدف الثاني والأهم من قصف مراكز الإيواء في غزة وهو إيصال رسالة للفلسطينين بأنه ليس هناك مكان آمن للفلسطينيين في غزة، وأنه عليهم إما التهجير أو القتل ومنع أي مؤسسه من مساعدة الفلسطينين تمهيدا لتهجير سكان غزة ومنعهم من البقاء في غزة لذلك قامت إسرائيل بحظر "الأونروا " التي تساعدهم على البقاء أحياء في القطاع وتقصفهم في مراكز الإيواء والخيام التي نزحوا إليها لينهكوا أكثر وأكثر ويقرروا الخروج من غزة وتدفعهم مراراً للنزوح نحو البحر ونحو الحدود ونحو الميناء ونحو المعابر للفرار من جحيم القصف الذي طال كل مكان، وأصبح كل مكان في غزة غير آمن .
بالرغم من أن مراكز إيواء مراكز معتمدة من الأمم المتحده تؤوي مدنيين عزل هدمت بيوتهم وهربوا من جحيم الحرب الي مكان يفترض أنه آمن وفقاً للاتفاقيات الدولية والأمم المتحدة التي تحرم على الجيوش قصف هذه الأماكن أثناء الحروب باعتبارها أماكن أمنة لإيواء المدنيين، كما أن هذه الأماكن لا يوجد بها أي نشاط عسكري أو عسكريين من حماس يمكن أن يسببوا ضررا أو مقاومة والكيان الصهيوني يعلم ذلك، وبالرغم من ذلك أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" أن أكثر من نصف المدارس المستخدمة لايواء النازحين في غزة قد تعرضت للقصف. ما تريده أسرائيل من قصف مراكز الإيواء في غزة هو إرسال رسالة مخضبة بالدماء الي الفلسطينيين مفادها أن لا مكان أمناً لكم في غزة، وأن عليكم إما التهجير وترك غزة وإما القصف والقتل.
أما بالنسبة لما تبقى من مبان في غزة، فأعتقد أنه سيتم هدمها وهي خالية، لأن الهدف هو مسح المكان ومعالمه بالكامل، فهذه حرب تدمير وتهجير لقطاع غزة بالكامل وإعادة إعداد قطاع غزة من جديدة بمواصفات جديدة ورؤية مستقبلية مختلفة وتسليمه إلى أمريكا، وعليه من المفترض أن لا يبقى الغزاوي أو الفلسطيني في غزة وأن لا يجد مكاناً آمناً في غزة، أو أن يفكر في إعادة بناء مكانه.
فهناك لعبة أمريكية إسرائيليه لإيهام الشعب الفلسطيني أن إسرائيل لن تحتل غزة وانها لا تنوي تهجير الفلسطينيين، وذلك بإعادة السلطه الفلسطينية لتحل محل حماس في حكم غزة ،ولكن الحقيقيه غير ذلك غزة سوف يتم تسليمها لامريكا وسيتم تهجير الفلسطينيين بشكل طوعي وعلى مراحل وأصبحت الدول جاهزة لاستقبالهم، وتم فتح معابر التهجير .
وحيث أن مصر قد أدركت المخطط منذ بدايتة ولا تنوي فتح أبوابها للفلسطينين لمنع تهجيرهم لذلك تسعى أمريكا بالضغط عليها لفتح معبر رفح أو بتهجيرهم بطرق أخرى مثل الميناء أو عبر المطارات أو معابر أخرى إلى دول أخرى مثل إندونيسيا وألبانيا كما صرح ترامب.
ولا يعني ذلك أنه ستكون هناك سلطة فلسطينية في غزة فالسلطه الفلسطينية بدورها السياسي قد انتهت في غزة، ولكن ستكون هناك إدارة مؤسسات فلسطينية وأمن فلسطيني مساعد للقوات الدولية متعددة الجنسيات، وكل ذلك مؤقت لحين ترتيب المرحلة الانتقالية، وستعمل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية بقوة في غزة بالإضافة إلى المؤسسات الاقتصادية ولكن لا عودة لغزة الفلسطينية ولا حكم فلسطينياً بها.
وتخطط أمريكا وإسرائيل لتكون غزة خالية من الفلسطينيين بصمت وبعد سنوات فيما يطلق عليها
" الحرب الصامته" وتهيئتها لتكون قاعدة عسكرية لأمريكا في الشرق الأوسط وهذه أخطر مرحله، ولن يكون هناك حكم فلسطيني في غزة، وإنما مرحلة انتقالية تستخدم فيها السلطة الفلسطينية للمساعدة في إدارة السكان بشكل مؤقت، هذا هو المخطط فهدف هذه الحرب هو إنهاء الوجود الفلسطيني في غزة وإنهاء فكرة الدولة الفلسطينية وهيمنة إسرائيل بالمطلق على الضفة الغربية.

أما بالنسبة للضفة الغربية ستقوم إسرائيل بتدمير المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية والهدف هو إنهاء فكرة حق العودة للفلسطينيين، وسيكون تدمير وحظر مؤسسة الأونروا جزءاً من ذلك المخطط حيث تعتبر إسرائيل أن المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية بؤرة خصبة لإنتاج النضال الفلسطيني والمقاومة ضدها، وبالتالي سيكون هدفها تدمير المخيمات بحيث تصبح غير قابلة للحياة، لتفتيت هذه القوة التي تتغلغل داخل المخيمات، وتستطيع الهيمنة على عقول الشباب وتجنيدهم.
ومع وجود ما يزيد عن 800 ألف مستوطن في الضفة الغربية، فإن فكرة إنهاء المخيمات الفلسطينية أصبحت مطلباً ملحاً لدى دولة الاحتلال التي تريد إنهاء وجود الفلسطينين بصفة عامة داخل إسرائيل، لذلك تقوم قوات الاحتلال بتحريض المستوطنين المجرمين على الهجوم على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية.
هؤلاء المستوطنون تربوا في حظائر الإرهاب البشري ومهمتهم الأساسية التكاثر والاستيطان في الضفة الغربية وهم خطر على الفلسطينيين المقيمين بالضفة، وسيتم السماح لهم بالانتقال والبقاء في الضفة الغربية لترويع الفلسطينين في القرى الفلسطينية، وتهديد أمنهم لمنع التمدد العمراني في القرى الفلسطينية، ونزوح سكانها نحو المدن الفلسطينية ليزداد الاستيطان في أراضي القرى الفلسطينية وفي محيط المدن الفلسطينية، وبعدها سوف تحقق إسرائيل هيمنتها بشكل مطلق على الضفة الغربية بعدما تكون قد انتهت من غزة.

..............
مصر قد أدركت المخطط منذ بدايتة ولا تنوي فتح أبوابها للفلسطينين لمنع تهجيرهم لذلك تسعى أمريكا بالضغط عليها لفتح معبر رفح أو بتهجيرهم بطرق أخرى مثل الميناء أو عبر المطارات أو معابر أخرى إلى دول أخرى مثل إندونيسيا وألبانيا كما صرح ترامب.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

آلاء النجار تنظر للأعلى، وتتقيَّأ العالم


تتعالى الأصوات في المكان، الكاميرات تتأرجح على وقع الخطوات المتسارعة وتلك المتثاقلة، الأقدام ترتطم ببعضها، أجساد غضّة تتوالى، باب سيّارة الإسعاف ما زال مفتوحًا على الصّرخات التي لا تنتهي، القماش الأبيض في الطّريق الآن وسيواري تسع زنابق يانعة.
وفي الميثولوجيا الحديثة: يحيى، وركان، ورسلان، وجبران، وإيف، وريفان، وسيدين، ولقمان، وسيدرا، كلّهم يحتشدون في حلق الطّبيبة آلاء النّجّار، الأمّ، التي شقّت الضّوء بعد أن بوغتت عيناها بما يعتصر الرّوح لتسع مرّات متتالية، دونما نفس واحد يصعد بينهما.
كانت شهقاتها تصل لعشرات الكيلو مترات، وهي تلملم الصّورة أمامها، أكاد أشعر بانكسار قلبها قطعة قطعة، وهي تعبر في دهاليز وعيها للفحص الأوّل حين اكتشفت أنّها حامل في ابنها البكر، إلى الحبل السّرّيّ، والحضن الأوّل، فشهادة الميلاد، وتوالي السّنوات، أولى الكلمات، وأولى الخطوات، ومن ثمّ الأحلام التي لم تكتمل، إلى آخر الأنفاس.
ها هي الآن تغسلهم بدموعها، بعد أن عدّت أضلاعهم للمرّة الأخيرة، وتقسّم الرّجفات بينهم بالتّساوي، رجفة لهذا وأخرى لذاك، في مشهد أنطولوجي يتمزّق على ساعديها، فهل تستطيع أن تتقيّأ حزنها؟ وهل من قلب يكفي لكلّ هذا الألم؟

المكان ضيّق حدّ خنق الأنفاس، لا يتّسع لمذبحتها، تركض بردائها الأبيض المنغمس في الدّم والفجيعة من جدار لآخر، ومن ممرّ نحو زاوية، كأنّها زرّ من قميص مقدود على قارعة الحياة، تحاول إنعاش حواسّها لاستيعاب ما حلّ بالأجساد النّائمة، وما زال صوت المسعفين يتردّد في عمق أذنيها: أطفال، أشلاء، إنّهم إخوة، ومن جديد تتعالى الكلمات المرتّبة والمشوّهة، كلّها لا تأتي بجملة واضحة تعيد صياغة المعاني.
تصرخ لمئات المرّات، وهنا تمنع من الوصول للنّقّالة، وهي ترى الأيدي مجتمعة تنزلق من يديها، عيونها تتبعثر فيها الكرة الأرضيّة بكلّ ما عليها من كائنات، وأشلاء، وبقايا أحفوريّة، لكنّها لا تبصر إلا رمادًا.
 هي الآن تنظر للأعلى .. وتتقيّأ العالم كلّه.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

قريتي بروقين لم تعد هادئة وادعة !

عصام بكر

ما يحدث في بلدة بروقين وجارتها الأقرب كفر الديك بمحافظة سلفيت لما يقارب نصف الشهر لا يمكن النظر اليه باعتباره حوادث او هجمات فردية وإنما هو جزء يسير وبسيط مما يجري بالرغم من حجمه ووحشيته مما تتعرض له محافظة سلفيت وباقي المحافظات الفلسطينية من انفلات عنصري تقوده قوى منظمة أشبه بجيش حقيقي يعمل وفق خطة مدروسة بل ومعدة مسبقا وجاهزة للتنفيذ وليست العملية التي وقعت (إن وقعت فعلاً) الا ذريعة مختلقة يسوقها الاحتلال لنهب الأرض والاستيلاء على المزيد منها وإقامة المزيد من المستوطنات وزرع البؤر بمختلف مسمياتها، "رعوية" او غير ذلك فيها، وهي تلتهم مساحات واسعة من الاراضي في اطار خطة الحسم وتكريس الامر الواقع .
الا ان ما يجري في بروقين يمثل نقلة نوعية اضافية تزداد شراسة وعنفا يعكس نوايا حاقدة ضمن خطاب ديني قومي متطرف لسلوك كراهية ومحاولات اختلاق روايات مغايرة مضمونها يختلف حتى عما كان يجري سابقا في حوارة او دوما او ترمسعيا وغيرها من المواقع، ولا بد هنا من التذكير بما تم اتخاذه مؤخرا من قرارات بعودة الحكم العسكري المباشر من خلال الغاء القوانين المتعلقة بتسجيل وتسوية الاراضي في جميع المناطق المصنفة "ج" بما يعني إحكام السيطرة الفعلية المباشرة الكاملة فيها، وهي تقريبا تمثل 62% من مساحة الضفة الغربية، وما يحدث في بروقين هو ترجمة عملية لهذه القوانين. الامر الاخر الملفت هو انه مع وقوع العملية ليل الاربعاء الخميس من الاسبوع الماضي باشرت جرافات واليات الاحتلال الثقيلة العمل فجرا على التلة المحاذية لمستوطنة (بروخين) التي اقيمت على اراضي القرية وسميت بنفس الاسم لاسباب يدرك معناها الجميع تأسست العام 1997 -1998 بمعنى اخر ان حوالي 10 جرافات ثقيلة شرعت بالعمل ليل نهار مما يعكس وجود خطة جاهزة للتنفيذ كانت فقط تنتظر شارة البدء ولو بحادث اخترعوه بانفسهم. المسالة الاخرى في ذات السياق هو حجم التواجد والمشاركة غير المسبوقة في اعداد المستوطنين المعتدين وطريقة العمل حيث قدر عدد المشاركين بالمئات ممن اقتحموا اطراف البلدة ومناطق واسعة منها من 4 محاور الى جانب وجود المئات الذين كانوا على التلة القريبة وعلى ما يبدو يقومون بتأمين الحراسة ومراقبة ما يجري وهم خط دفاع ثانٍ عن المجموعة المقتحمة وهو ما يدل بوضوح ودون ادنى مجال للشك على التنسيق المباشر مع جيش الاحتلال وقنوات التواصل مع جهات منظمة داخل مجموعات المستوطنين في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ومستوى التنسيق مع جيش الاحتلال، وتبادل الادوار بينهم وقيام جيش الاحتلال بتوفير التسهيلات والحماية والاسناد ليس هذا فحسب وانما ايضا انهم يتحركون بعناية والية محددة، ومن يراقب سلوكهم يرى بوضوح ذلك قنوات تنظيمية واحدة تقود تحركاتهم وتعطي لهم التعليمات، وليس ادل على ذلك ان ما يسمى رئيس مجلس المستوطنات (داغان) صبيحة العملية قام بافتتاح مكتب له وخيمة كبيرة الحجم في ذات الموقع يقوم بعقد اجتماعات تضم كبار قادة المستوطنين ونواب كنيست فيها بشكل شبه يومي، ويشرف شخصيا على ما يجري مع استمرار انياب الجرافات تنهش الارض تمهيدا لبناء سياج او جدار عنصري اضافة الى وضع كرفانات ومنشآت اخرى، اي ان من يقوم باعطاء الاوامر والتعليمات ويشرف مباشرة على هذه الافعال العدوانية هم قادة المستوطنين وجيش الاحتلال سوية. المسألة الاخرى الجديرة بالذكر والنقاش هنا هي عملية الانتشار الواسع على اطراف البلدة الشمالية والسرعة التي تمت بها وتقسيم المستوطنين لمجموعات كبيرة كل مجموعة منها تعرف بدقة ما عليها عمله ومنطقة "البقعان" هي في الجهة الشمالية لبلدة بروقين القريبة من مستوطنة بروخين والشارع الالتفافي ومنطقة بركان الصناعية حيث اقتحمت مجموعة ملثمة تحت جنح الظلام المنطقة مع تواجد ما لا يقل عن 7 جيبات عسكرية لجيش الاحتلال في نفس الوقت قاموا بحماية الجيش بسكب مواد حارقة شديدة الاشتعال على المركبات فيما قامت مجموعة اخرى بالقاء زجاجات حارقة على البيوت والاشجار في محيطها واخرى تولت تأمين الحماية ومجموعة رابعة قامت بالقاء الحجارة على البيوت وحطمت النوافذ والابواب روعت السكان الامنيين في بيوتهم. هذا الهجوم الوحشي كاد ينتهي بكارثة محققة لولا يقظة الاهل والهبة الشجاعة لاهالي البلدة وشبابها والقرى المجاورة وتعاون الجميع ودور البلدية بهذا الخصوص حيث عمل الشبان على استخدام مكبرات المساجد وبسرعة كبيرة كانت القرية تزحف في سيل بشري هادر نحو المكان المستهدف في تحد لهؤلاء الدخلاء رغم الرصاص وقنابل الغاز التي اطلقها جنود الاحتلال صوبهم هبوا للدفاع عن بيوتهم ومزارعهم وممتلكاتهم مهما تكون النتيجة حتى لو سقط شهداء اضافة للشهيد نائل سمارة الذي اعدمه جنود الاحتلال بدم بارد في ساحة بيته بزعم تنفيذ العملية قبل ايام من هجوم المستوطنين .
هذا الهجوم والهجمات التي تلته على بلدة بروقين هو بالأساس "بروفة" او احد السيناريوهات لما هو قادم وما تنتظره ليس بلدة بروقين وحدها ولا سلفيت كمحافظة التي ينخرها وباء الاستيطان من كل جانب 19 قرية و 23 مستوطنة استهداف مباشر بالتهويد لا تكاد تفتح نافذة اي بيت في سلفيت وقراها دون ان تشاهد مستوطنة او بناء او معسكر للاحتلال يراد بالهجوم يوم الجمعة والايام التي تلته في هجمات متتالية على بروقين ارسال تأكيدات (بالسيادة) على ارض الضفة الغربية. وبالمناسبة استمرار الهجوم على القرية على مدار الايام لم يتم يتوقف وتأخذ شكل موجات متتالية يفصل بعضها عدة ساعات احيانا اي ان المسالة ليست (انتقامية لحادث) بل عمل ممنهج متواصل تحكمه عقلية عدوانية اثمة هدفها ترحيل الناس واجبارهم على المغادرة قسرا بفعل اعمال واسعة النطاق تجبر الناس على الرحيل احراق للبيوت، الممتلكات اولا ثم سياسة عقوبات جماعية، فرض الحصار ومنع حرية الحرية والتنقل، منع ادخال المواد الاغاثية والغذائية، وضرب مقومات البقاء عن طريق الاقتحامات والتنكيل وتخريب البيوت وتحويلها الى ثكنات عسكرية الحديث عن عشرات المنازل جرى اقتحامها وتحطيم محتوياتها بكل ما يخلف ذلك ايضا من محاولات زرع الرعب في نفوس المواطنين اضافة الى تحويل بعضها الى مراكز للتحقيق ولا يفوت الكاتب هنا تسليم عشرات الاخطارات بوقف البناء والهدم للمنطقة ذاتها التي تتعرض للهجمات من قبل المستوطنين المدججين بالسلاح وهي على لائحة الهدم في اي لحظة بما تتركه عملية الهدم من اثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على العائلة والمواطنين .
ان حقيقة ما يجري باعتباره التطبيق العملي لخطة الحسم يتطلب العمل على عدة مستويات لا سيما من القرية والقرى المجاورة بمقومات الصمود والبقاء وتعزيز الوجود فيها رفضا لمحاولات الاقتلاع الجارية لماذا مثلا لا تتم دراسة وضع خطة مضادة للتصدي وطنيا وشعبيا لخطة الحسم تبدأ في سلفيت وصولا الى مسافر يطا جنوب الخليل تعتمد بالاساس على اعتبار هذه المناطق مناطق تطوير من الدرجة الاولى ومناطق اغاثة وطواريء تسخر لها كل الامكانات من اغاثات "وقت الكوارث ودعم صمود" ربما يمكن الاستفادة من تجربة ما جرى مع الخان الاحمر قبل عدة سنوات حيث ساهمت البرامج والمخصصات والمشاريع في دعم صمود ومنع تهجير التجمع البدوي على تخوم القدس في البادية الفلسطينية اضافة للحملات الشعبية والدولية المساندة – سلفيت اليوم هي اختبار حقيقي لما قد يحدث مستقبلا امتدادا لذات التوجهات في حرب الابادة المتواصلة على قطاع غزة وان اختلفت الوتيرة والادوات والشكل في بعض الاحيان  .
فالمطلوب اليوم ليس زيارات ميدانية تضامنية على اهمية ذلك في تعميق الحس الجمعي انما مطلوب خطة وطنية شاملة لانقاذ بروقين وقرى سلفيت من تهجير قسري وسعي محموم لاخلاءها التحدي يشمل رفض قوانين الاحتلال في البناء وتوسيع الخارطة الهيكلية للقرى والبلدات اضافة لتوفير مقومات الصمود من كهرباء ومياه وتشجيع الزراعة والعودة للارض، وتطوير البنية التحتية والمشاريع من الجميع حكومة ومستوى رسمي، وقطاع اهلي وخاص ومؤسسات مجتمع مدني وتفعيل بند المسؤولية المجتعمية الذي يخصص بعض بسيط من موازنتها للتكريم وتوزيع المنح احيانا بشكل استعراضي لماذا لا يتم العمل بارادة وطنية جامعة من اجل انقاذ قرية هي اليوم اقرب لنموذج الابادة والذبح المباشر من الاحتلال ومستوطنيه لجان الحراسة التي يقوم شباب بروقين بجهود ذاتية وتطوعية بالعمل من خلالها ضمن الهبة المحلية والتخوف على مستقبل القرية يمثل الدافع الهم من شأن النجاح في انقاذها ان يمثل نموذجا للعمل عليه في سائر القرى والبلدات الفلسطينية في الاغوار وعرب المليحات وقرى جنوب نابلس، وشرقي رام الله والقرى التي تقع بشكل مباشر في دائرة الاستهداف المباشر من المستوطنين وغلاة التطرف .
القرية التي انحدر منها وعشت طفولتي وشبابي وفي مرحلة الانتفاضة الاولى فيها لم يساورني شك ان ارى مستقبل اطفالي فيها  هي اليوم لم تعد هادئة وادعة امنة ليست فقط بسبب ما جرى من انفلات عنصري منذ الايام الاخيرة وانما على امتداد سنوات طويلة حيث بروقين نصف اراضيها لم يعد بمقدور اصحابها الوصول اليها، وثلثها تجثم عليه مستوطنة بروخين ومساحة واسعة لما يسمى اصبع ارئيل والمنطقة الصناعية بركان، فيما وديانها اصبحت مكرهة صحية بفعل مجاري المستوطنات، هواؤها ملوث بدخان المصانع الكيماوية، زيتونها محرم على المزارعين نتيجة انتشار الخنازير البرية والاوامر العسكرية والقرية كانت تشتهر بكثافة اشجار الزيتون التي تكسو جبالها الخضراء هي اليوم ممنوع الوصول اليها لقطف ثمارها لكنها اي بروقين بالرغم من ذلك كله مثال صارخ لانعدام امكانيات العيش فيها وهذا جوهر ما يريده الاحتلال قرية متهالكة فارغة من اهلها لكن حالة الصمود التي تضربها القرية والناس في مواجهة ذلك بالجهود الفردية الذاتية اكثر من رائعة ومميزة في افشال ذلك لكن يبقى الاساس في تظافر كافة الجهود ضمن خطة شاملة لانقاذهم فهم لا يدافعون عن القرية وحدها انما هم صخرة صلبة في وجه محاولات الترحيل والتهجير القسري بروقين صامدة وباقية لكن يبقى السؤال المطروح على اجندتنا جميعا ماذا نحن فاعلون لحمايتها وتثبيت الناس فيها؟

.............
باشرت جرافات وآليات الاحتلال الثقيلة العمل فجراً على التلة المحاذية لمستوطنة (بروخين).. حوالي 10 جرافات ثقيلة شرعت بالعمل ليل نهار مما يعكس وجود خطة جاهزة للتنفيذ كانت فقط تنتظر شارة البدء ولو بحادث اخترعوه بأنفسهم.

أقلام وأراء

الإثنين 26 مايو 2025 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مأزق استخدام الدين لبناء قومية يهودية

منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948، والمشروع الصهيوني يواجه إشكالية بنيوية عميقة تتعلق بمحاولته تحويل الديانة اليهودية إلى هوية قومية متجانسة. هذا المسعى يتعارض جوهريًا مع الخصوصية الدينية لليهودية، ومع المعايير التاريخية والثقافية التي تميز القومية كظاهرة اجتماعية وسياسية. فبينما ترتبط القومية عادةً بعناصر محددة مثل اللغة، الإقليم، التاريخ المشترك، والعادات الاجتماعية، نجد أن اليهودية، باعتبارها ديانة، تفتقر لهذه المقومات إذا ما أُريد لها أن تكون أساسًا لقومية سياسية.
لقد حاولت الصهيونية، منذ نشأتها في أواخر القرن التاسع عشر، أن تخلق قومية يهودية مستندة إلى الدين، وهو أمر غير مسبوق في التاريخ القومي الحديث. فالأديان بطبيعتها عالمية وشمولية، وليست حكراً على جماعة إثنية أو قومية واحدة. وبهذا المعنى، فإن محاولة الصهيونية توظيف الدين لتشكيل "قومية يهودية" لا يمكن إلا أن تكون مصطنعة ومتناقضة من حيث الجوهر.
لقد وظفت الصهيونية الدين اليهودي بشكل استراتيجي لبناء قومية يهودية حديثة، رغم أن جذورها في الأساس علمانية، وذلك من خلال إضفاء شرعية دينية على المشروع القومي باستخدامها نصوصاً مثل وعد الله لإبراهيم في التوراة، لتبرير حق اليهود في "أرض إسرائيل"، وتوظيف مفاهيم دينية مثل "الشتات" و"العودة إلى صهيون" كمبررات قومية لإقامة إسرائيل، كما أحيت اللغة العبرية، التي كانت لغة دينية/ طقسية، لتجعل منها لغة قومية حديثة.
وفي عام 2018، أقرّ الكنيست الإسرائيلي "قانون القومية"، الذي ينص على أن "إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، ويؤكد أن حق تقرير المصير في الدولة هو "حق حصري للشعب اليهودي". إلا أن هذا القانون يشكل تحدياً جوهرياً لفكرة "الوحدة القومية" لليهود، لأن اليهود القادمين من أنحاء العالم يأتون من خلفيات ثقافية، لغوية، وعرقية مختلفة، وما يجمعهم فعليًا هو الانتماء الديني أو الشعور به، لا بالضرورة الانتماء القومي. وبهذا فإن قانون القومية لن يكون قادرًا على صهر اليهود القادمين من خلفيات مختلفة في هوية قومية واحدة قائمة على الدين فقط، بل يُكرّس تمييزًا عرقيًا ودينيًا داخل الدولة، ويعمّق الانقسامات بدل أن يعالجها.
إذا افترضنا جدلًا بأن الأديان يمكن أن تشكل أساسًا لقوميات، فإن المنطق يستدعي أن تقيم هذه القوميات دولها في الأماكن التي نشأت فيها أديانهم ومقدساتهم. فالمسلمون، إذا أرادوا تأسيس قومية قائمة على الإسلام، فموطنهم الطبيعي سيكون في شبه الجزيرة العربية، حيث نشأ الدين الإسلامي، وفيها الحرمان الشريفان، مكة والمدينة. وبالمثل، فإن المسيحيين إذا أرادوا تشكيل "قومية مسيحية"، فإن فلسطين، أرض السيد المسيح، أو الفاتيكان كمقر ديني مركزي، ستكون الموقع المنطقي لدولتهم. أما البوذيون، فقد تركزت قومياتهم تاريخيًا في جنوب وشرق آسيا، مثل التبت، الصين، الهند، وسريلانكا.
لكن اليهود، الذين جرى تجميعهم في فلسطين عبر الهجرة المنظمة والمدعومة سياسيًا وعسكريًا، لم ينطلقوا من إقليم واحد، ولم تجمعهم لغة واحدة، ولا ثقافة شعبية موحدة. فبعد مرور أكثر من ٧٧ عامًا على قيام دولة إسرائيل، لا تزال نسبة كبيرة من اليهود الإسرائيليين تحتفظ بلغات وعادات وتقاليد وموسيقى وأطعمة البلدان التي جاؤوا منها: اليهود الروس ما زالوا يتحدثون الروسية ويمارسون طقوسًا وموروثات ثقافية روسية؛ يهود المغرب يحتفظون بعادات مغربية بارزة؛ يهود إثيوبيا يعيشون في عزلة اجتماعية وثقافية نسبية؛ واليهود الأشكناز يفرضون هيمنتهم الثقافية والاقتصادية على بقية الجماعات، ما يكرّس الانقسام الداخلي بدلًا من صهره في قومية موحدة.
هذا الانقسام العميق يؤكد فشل الصهيونية في إنتاج "قومية إسرائيلية" حديثة. فالقومية ليست مجرد تجمع بشري يحمل ديانة واحدة، بل هي منظومة متكاملة من اللغة المشتركة، الثقافة الواحدة، الذاكرة الجمعية، والإحساس بوحدة المصير. لذلك، فإن إسرائيل، رغم امتلاكها مؤسسات دولة، جيشًا، ونظامًا سياسيًا، لا تزال تعاني من ضعف في البنية القومية، حيث تفتقر إلى قاعدة ثقافية موحدة أو شعور قومي جامع، ما يدفعها للتمسك بالدين كعنصر توحيد قسري.
وفي هذا السياق، يعتبر المؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند، وهو من أبرز من كشف زيف هذا التأسيس القومي. في كتابه "اختراع الشعب اليهودي"، يبين ساند أن ما يسمى بـ"الشعب اليهودي" لم يكن يومًا وحدة إثنية متجانسة، بل هو نتاج تحولات دينية وجغرافية وانتشار الشتات عبر قرون طويلة. يؤكد ساند أن معظم اليهود الحاليين هم من نسل شعوب اعتنقت اليهودية في مراحل مختلفة من التاريخ، مثل الخزر في أوروبا الشرقية، وليسوا أحفادًا مباشرين ليهود فلسطين القدامى. وبالتالي، فإن الادعاء القائل بعودة "شعب يهودي" إلى "أرضه التاريخية" هو خرافة سياسية أكثر منه حقيقة تاريخية.
إن الدولة الإسرائيلية، في ضوء هذا الفهم، لا تقوم على قومية طبيعية بل على مشروع أيديولوجي، يحاول خلق هوية قومية عبر أدوات الدولة والعسكرة والتعليم والدين. ولذلك، فإن استمرار إسرائيل في الاعتماد على الدين كأساس للهوية يضعها في تناقض داخلي متواصل، ويجعل منها حالة استثنائية وغير مستقرة في السياق العالمي للدول القومية الحديثة.
في المحصلة، لا يمكن للديانة أن تشكل بحد ذاتها قومية سياسية، وإذا حاولت ذلك، فإنها لن تنجح في خلق دولة قومية مستقرة إلا إذا ارتبطت بمكانها المقدس ونمت حوله عبر التاريخ، كما هو الحال مع تجارب قوميات دينية أخرى. أما في حالة إسرائيل، فإنها تبقى كيانًا يجمع الشتات على أساس ديني، دون أن ينجح في صهره بقومية موحدة، مما يكرس هشاشته ويجعل مشروعيته موضع تساؤل دائم.

..............

إن إسرائيل، رغم امتلاكها مؤسسات دولة، جيشًا، ونظامًا سياسيًا، لا تزال تعاني من ضعف في البنية القومية، حيث تفتقر إلى قاعدة ثقافية موحدة أو شعور قومي جامع، ما يدفعها للتمسك بالدين كعنصر توحيد قسري.