فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق في قراوة بني حسان

سلفيت - "القدس" دوت كوم

أصيب، مساء اليوم الجمعة، مواطن بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


وقال رئيس بلدية قراوة بني حسان إبراهيم عاصي إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وأطلقت الرصاص بشكل عشوائي على المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة مواطن برصاصة في يده، كما أصيب العشرات بحالات اختناق خلال مواجهات أعقبت اقتحام الاحتلال للبلدة.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان.. "حزب الله" يعلن استهداف 3 تجمعات لجنود إسرائيليين

بيروت- "القدس" دوت كوم

أعلن "حزب الله" الجمعة، استهداف عدة تجمعات لجنود إسرائيليين بمواقع مختلفة مقابل حدود لبنان الجنوبية، وتحقيق "إصابات مباشرة".


وقال "حزب الله" في بيانات وصلت الأناضول، إن عناصره استهدفوا تجمعا لجنود ‏(الجيش) الإسرائيلي قرب ثكنة راميم (قرية هونين اللبنانية المحتلة) "بالأسلحة المناسبة ‏وحقّقوا فيه إصابات مباشرة". ‏


وأضاف أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود ‏إسرائيليين قرب موقع المرج (مقابل بلدة مركبا اللبنانية) "بالأسلحة وحقّقوا فيه إصابات مباشرة".


وأشار في بيان ثالث أنه "استهدف تجمعا لجنود ‏الاحتلال قرب مثلث الطيحات (مقابل بلدة ميش الجبل) وحقّقوا فيه إصابات مباشرة".


ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الإسرائيلي على بيانات حزب الله حتى الساعة 09:55 (ت.غ).


بدورها، أفادت وكالة الانباء الرسمية اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي قصف صباحا أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب كما نفذ غارة جوية استهدفت وادي حسن خراج وبلدة شيحين في القطاع الغربي جنوب لبنان.


ولفتت إلى أن الطيران الاسرائيلي نفّذ غارة على محيط جل العلام في القطاع الشرقي جنوب لبنان.


وبوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يتبادل الجيش الإسرائيلي قصفا متقطعا مع "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان؛ ما خلّف قتلى وجرحى في الجانبين.


يأتي ذلك بينما يشن الجيش الإسرائيلي، منذ 42 يوما حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفا و500 قتيل فلسطيني، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصاء رسمي فلسطيني صدر مساء الأربعاء.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

830 ألف نازح في منشآت الأونروا بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن نحو 830 ألف نازح يمكثون حاليا في 154 منشأة تابعة للوكالة في جميع محافظات قطاع غزة بما فيها الشمال.


وأضافت الوكالة أن قرابة 1.6 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة نزحوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

عمليات الأونروا في غزة مشلولة تماما

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إصابة عملياتها في قطاع غزة بالشلل التام جراء نقص الوقود وانقطاع الاتصالات.


وقالت مديرة التواصل والإعلام في الأونروا جولييت توما إن عملهم صار مستحيلا في ظل الظروف الحالية التي يعيشها القطاع المحاصر، مؤكدة أن الوضع الإنساني ما كان ينبغي أن يصل إلى ما هو عليه حاليا.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: فقدنا 55 مريضا بسبب نفاد الأدوية وحصار المستشفيات

غزة - "القدس" دوت كوم

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن 50 مريضا منهم 4 من مرضى الكلى و3 من الأطفال الخدج، استشهدوا في الأيام الماضية بسبب نفاد الأدوية وحصار قوات الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات.


وأكد أن نفاد الوقود وانقطاع الكهرباء تسبب في استشهاد 20 من مرضى العناية المركزة لتوقف أجهزة دعم الحياة، مشددا على أن 35 من مرضى الفشل الكلوي لم يتلقوا العلاج منذ أسبوع.


وأضاف يجب على قوات الاحتلال توفير ممر آمن يسمح بإدخال الإمدادات المعيشية والطبية والوقود إلى المستشفيات التي يحاصرها في شمال قطاع غزة وعلى رأسها الشفاء.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 8:55 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوع في جنين.


وأفادت الوزارة باستشهاد الشاب جمال محمود عبد الرحمن مشارقة (21 عاما) من مخيم جنين، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال قبل نحو أسبوع.


وأصيب الشاب مشارقة برصاص الاحتلال في الصدر والساق خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ونقل إلى مستشفى ابن سينا، حيث وصفت إصابته بالحرجة، وخضع لعمليات جراحية في محاولة لإنقاذ حياته، إلى أن أعلن عن استشهاده مساء اليوم.


وباستشهاد الشاب مشارقة، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 206 شهداء.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الأسير وليد دقة من "عيادة الرملة" إلى "جلبوع"

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت مؤسسات الأسرى، اليوم الجمعة، إنَّ إدارة سجون الاحتلال أقدمت مؤخراً على نقل الأسير وليد دَقَّة (62 عاماً) من باقة الغربية، والمصاب بسرطان نادر في النخاع العظمي، من "عيادة سجن الرملة" إلى سجن "جلبوع" في بيسان المحتلة، أحد أكثر السجون الذي ترد منه معطيات من خلال شهادات لأسرى أفرج عنهم مؤخراً، حول تنفيذ قوات القمع لعمليات تعذيب وتنكيل جماعية بحق الأسرى القابعين في سجون الاحتلال.


وأكدت مؤسسات الأسرى في بيان لها، أن المخاطر والمخاوف على مصيره، تتضاعف وبشكل أكبر من أي وقت مضى، وذلك في ظل عرقلة إدارة سجون الاحتلال لزيارات المحامين، والتضييق على عمل الطواقم القانونية من مختلف المؤسسات المختصة، وعدم تمكِّن المؤسسات نتيجة لذلك من إمكانية متابعة ما آل إليه الوضع الصحي للأسير دَقَّة والمئات من الأسرى المرضى والجرحى، وكذلك مستوى تلقيه للعلاج اللازم، خاصة بعد رحلة طويلة استمرت لسنوات واجه خلالها دَقَّة جريمة "الإهمال الطبي" التي أوصلته إلى مرحلة صحية خطيرة تفاقمت بشكل أساسي خلال العام الجاري.


وقالت إن دَقَّة والمعتقل منذ 38 عاماً، والذي يعاني من بنية صحية ضعيفة للغاية، يحتاج إلى طعام خاص، يواجه اليوم الجوع إلى جانب جملة من الإجراءات الانتقامية حاله حال الآلاف من الأسرى في سجون الاحتلال ومنهم المرضى. حيث قلصت إدارة سجون الاحتلال وجبات الطعام، والتي تحوَّلت فعلياً إلى لقيمات يومية سيئة كماً ونوعاً، والتي ستؤثر فعلياً على حياة الأسير دَقَّة بشكل مباشر وعلى حياة كافة المرضى في حال لم يتم توفير الغذاء اللازم والضروري لهم، وبما يتناسب مع أوضاعهم الصحية.


وأكدت مؤسسات الأسرى، أن الأسير دَقَّة والمئات من الأسرى المرضى والجرحى، الذين واجهوا على مدار عقود جريمة القتل البطيء التي تمثلت بشكل أساسي في المماطلة في تقديم الحد الأدنى من العلاج اللازم لهم. ويواجه الأسرى المرضى اليوم تضييقات مضاعفة على إمكانية تلقيهم العلاج اللازم لهم وبالحد الأدنى منه، عدا عن أن جزءاً من المرضى قد تعرضوا لعمليات تنكيل وتعذيب مؤخراً، وذلك في إطار جرائم الانتقام الجماعية التي تنفَّذ بحقِّهم منذ أكثر من أربعين يوماً، وبشكل غير مسبوق.


وحذرت من احتمالية استشهاد أسرى آخرين في معتقلات الاحتلال، حيث استشهد 5 معتقلين في شهر واحد، تتضاعف مع استمرار عمليات التعذيب والتنكيل، واستمرار عزل الأسرى بشكل مضاعف وبكافة الأدوات المتاحة، وخاصة في ضوء عدم معرفة مصيرهم، أو حتى أماكن نقلهم، وفي ظل عمليات النقل الكثيفة التي تجري في مختلف السجون.


وطالبت مؤسسات الأسرى مجددًا، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بمراجعة دورها بعد كل المطالبات التي وجهت لها على مدار أكثر من شهر، والتحرك الفوري لزيارة المعتقل المريض وليد دَقَّة وكافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، لضمان تلقيهم العلاج اللازم قبل أن تؤدي الجرائم الممارسة بحقهم إلى عواقب كارثية.


ووجهت مطالبها لكل أحرار العالم الذين ساندوا المعتقل دَقَّة خلال الفترة الماضية، وكافة المعتقلين، ومن خرجوا في كافة الميادين أمام الإبادة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا في غزة، بالاستمرار في إعلاء صوتنا حتى تحريرهم وتقرير المصير الفلسطيني.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

الجنائية الدولية: خمس دول طلبت تحقيقا في جرائم الحرب الإسرائيلية

أمستردام - "القدس" دوت كوم

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، اليوم الجمعة، أنها تلقت طلبات من خمس دول للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في قطاع غزة والضفة الغربية.


وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إنه تلقى طلبا من جنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، للتحقيق في الوضع في الأرض الفلسطينية.


وتجري المحكمة الجنائية الدولية بالفعل تحقيقا مستمرا في الوضع في دولة فلسطين فيما يتعلق بجرائم حرب ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ 13 حزيران/يونيو 2014.


وفي وقت سابق، قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إن بلاده قدمت طلبا إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.


وأضاف أن "بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قُتل آلاف الفلسطينيين ودُمرت المستشفيات والبنية التحتية العامة".


وأوضح رامفوزا قائلا: "في جنوب إفريقيا، قمنا، مع عدد من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم، بإحالة إجراءات الحكومة الإسرائيلية هذه برمتها إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأننا نعتقد أن جرائم حرب تُرتكب هناك، وتستدعي إجراء تحقيق من قبل المحكمة".

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

4 إصابات باستهداف حزب الله لقوات تابعة للجيش الإسرائيلي

وكالات - "القدس" دوت كوم

أعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة 4 أشخاص أحدهم إصابته خطرة، اليوم الجمعة، جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على موقع المنارة في الجليل الأعلى، في حين أعلن حزب الله استهدافه مجموعة من القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي على الموقع ذاته.


وقال مراسل الجزيرة إن القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف محيط بلدات راشيا الفخار وإبل السقي ومارون الراس في جنوب لبنان، بعد استهداف حزب الله للمنارة، بينما لم يوضح الإسعاف الإسرائيلي ما إذا كانت الإصابات في صفوف الجنود أو المدنيين.


وكان حزب الله أعلن في وقت سابق اليوم استهدافه موقعي بركة ريشا والعاصي لقوات الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط المطلة بمسيرتين هجوميتين، مؤكدا تحقيق إصابات.


قصف بالفوسفور

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية أن قوات الاحتلال استهدفت مركزا للجيش اللبناني غرب بلدة ميس جبل بقذيفة مدفعية.


وأضافت الوكالة أن قوات الاحتلال استهدفت تلة التركمان في بلدة عديسة بقصف فوسفوري حارق، كما تجدد القصف حول عدد من البلدات الحدودية اللبنانية، دون وقوع إصابات.


ومنذ صباح اليوم، قصف حزب الله 3 تجمعات لجنود إسرائيليين بالقرب من ثكنة راميم وموقع المرج ومثلث الطيحات، وتحقيقه إصابات مباشرة.


في المقابل، نفذت القوات الإسرائيلية غارات جوية استهدفت وادي حسن في خراج بلدة شيحين في القطاع الغربي جنوب لبنان، بالإضافة إلى محيط بلدات مركبا ورب ثلاثين وحولا وميس الجبل في جنوب لبنان.


ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف يوميا منذ بداية عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تزامنا مع شن إسرائيل عدوانا على قطاع غزة أسفر عن استشهاد ما يزيد على 12 ألف شهيد منهم 5000 آلاف طفل.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات في مدن عربية وعالمية تنديدا بالعدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

تظاهر الآلاف حول العالم اليوم الجمعة، تنديدا بالعدوان المستمر على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.


ففي الأردن، تظاهر آلاف الأردنيين اليوم الجمعة في العاصمة عمان وعدد من المحافظات الأردنية للإعراب عن تضامنهم مع شعبنا، ورفضهم للعدوان المستمر.


وفي العاصمة القطرية الدوحة، نُظمت وقفة حاشدة رفع المشاركون فيها العلم الفلسطيني ورددوا هتافات تندد بالاحتلال الإسرائيلي.


وشهد المغرب وقفات حاشدة في عدة مدن تنديدا بالعدوان على غزة.


وفي العراق، تجمع مئات المتظاهرين غرب العاصمة العراقية بغداد في وقفة تضامنية لنصرة غزة وأهلها.


ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالبوا بمقاطعة كافة السلع والمنتجات الإسرائيلية والأميركية والأوروبية الداعمة للاحتلال.


وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب الوحشية التي تستهدف المدنيين والعزل داخل قطاع غزة.


كما خرجت مظاهرة في مظفر آباد بكشمير الباكستانية تضامنا مع غزة.


وفي الولايات المتحدة، أغلق عشرات المتظاهرين الأميركيين أحد الجسور الرئيسية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، مما أدى لحدوث أزمة سير خانقة في بعض مناطق المدينة.


ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.


من جهتها، نظمت رابطة النساء الفلسطينيات الأميركيات وما تعرف بمنظمة "كود بينك" تحركا في العاصمة واشنطن، لحث أعضاء في مجلس الشيوخ على المطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وفي العاصمة واشنطن، تظاهر العشرات مرتدين اللباس الطبي، وقد طلوا أيديهم باللون الأحمر تعبيرا عن استهداف الاحتلال للمستشفيات، وقتل الأطباء والنازحين داخلها والأطفال الخداج.


وفي مدينة غلاسغو باسكتلندا، تظاهر مئات من طلاب المدارس وذووهم للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.


وشهدت مدينة ريد بريدج قرب العاصمة البريطانية لندن مظاهرة مماثلة لمئات من الطلبة وذويهم.


وتشهد مدارس عديدة في بريطانيا مظاهرات تلبية لدعوة منظمات حقوقية تؤيد الحقوق الفلسطينية.


وفي اليابان، نظم مناصرون للقضية الفلسطينية وقفة أمام السفارة الإسرائيلية في طوكيو احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.


ورفع المحتجون لافتات تدين العدوان الإسرائيلي، وهتفوا بشعارات تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للحرب وكذلك وقف قتل الأطفال والمدنيين الفلسطينيين، كما طالبوا بالحرية لفلسطين.


وفي كوريا الجنوبية، أقام محتجون "نصبا" من أحذية وأضاءوا شموعا تعبيرا عن رفضهم لقتل الأطفال والرضع في قطاع غزة.


وفي اندونيسيا، تظاهر المئات أمام محلات لعدد من الشركات العالمية دعوة لمقاطعتها في ظل دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية" تدعو بدخول منتظم للمصابين من غزة إلى مصر

القدس - "القدس" دوت كوم

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إلى السماح بدخول المرضى والمصابين من غزة بشكل منتظم لتلقي العلاج في مصر، لتخفيف الضغط على مستشفيات القطاع.


وقالت المنظمة إنه يجب إنشاء نظام لإخراج الحالات ذات الأولوية من القطاع المحاصر.


وخرج 26 مستشفى من أصل 35 في قطاع غزة عن الخدمة، بينما تكافح باقي المستشفيات لتقديم خدمات صحية، وتعمل بشكل جزئي في ظل انقطاع التيار الكهربائي ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.


وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، ريتشارد بيبركورن، أن "هذا لا يكفي لدعم الاحتياجات التي لا نهاية لها"، والتي نشأت بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


ودعا بيبركورن في مؤتمر صحفي عقده عبر تقنية الاتصال المرئي من القدس المحتلة إلى عمليات إجلاء طبي يومية ومستدامة دون عوائق، وآمنة للمرضى والمصابين بجروح خطرة إلى مصر.


وأكد وجوب نقل ما بين 50 إلى 60 مريضا بشكل يومي إلى مصر، حيث "سيحصلون على العلاج والرعاية المناسبين والمستحقين".


وحول اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي والحصار العسكري المفروض على المجمع، قال بيبركورن: "نشعر بقلق بالغ على سلامة المرضى والعاملين في مجال الصحة، ليس فقط في مستشفى الشفاء ولكن في المستشفيات الأخرى أيضًا".


وأكد أنه "يجب حماية المرافق الصحية والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف والمرضى".

وبحسب بيبركورن فإنه قبل بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كان هناك نحو 3500 سرير في مستشفيات القطاع. والآن يوجد قرابة 1400 سرير.


وقدر الاحتياجات حاليا بـ"نحو 5 آلاف سرير".


وبحسب المسؤول الأممي فإن تواصل المنظمة مع موظفيها على الأرض في غزة بات "صعبا للغاية" بسبب انقطاع الاتصالات في القطاع.


وأعرب بيبركورن عن قلق بالغ أيضا ازاء انتشار أمراض في القطاع المحاصر من بينها التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وجدري الماء، والطفح الجلدي، والتهاب الكبد الوبائي أ.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة عائلات الأسرى الإسرائيليين تصل القدس قبيل مظاهرة كبرى بتل أبيب

وكالات - "القدس" دوت كوم

وصلت مسيرة عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الجمعة إلى القدس المحتلة، وذلك قبل يوم من مظاهرة كبرى مرتقبة في تل أبيب، في محاولة للضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لإعادتهم.


ووصلت المسيرة إلى مدخل القدس الغربية وهي مكوّنة من آلاف من الإسرائيليين الذين رافقوها منذ انطلاقها من مقر وزارة الدفاع في تل أبيب قبل أيام.


ومن المقرر أن تنظم مظاهرة كبرى في تل أبيب مساء غد السبت لدعم مطالب عائلات الأسرى، ويُتوقع أن يبلغ عدد المشاركين فيها نحو 300 ألف إسرائيلي.


ويطالب ذوو الأسرى حكومة الحرب -التي يقودها نتنياهو- بالعمل فورا على إطلاق سراح أبنائهم ورفض أي صفقات جزئية، وفقما نقل عن الهيئة التي تتابع شؤونهم.


ووصلت المسيرة إلى القدس الغربية في وقت يواجه فيه نتنياهو اتهامات بالمماطلة في إبرام صفقة تبادل للأسرى مع المقاومة الفلسطينية، حيث يقول إن قواته ستواصل حربها على قطاع غزة حتى "تحرير" هؤلاء الأسرى بالقوة.


وتفيد التقديرات الإسرائيلية بوجود 240 أسيرا لدى فصائل المقاومة بغزة، وسبق أن أكد أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن الكتائب لديها نحو 200 أسير قتل منهم العشرات في قصف إسرائيلي، والبقية لدى سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وفصائل أخرى.


وأفادت حركة حماس بأن الحكومة الإسرائيلية تماطل في إبرام صفقة لإطلاق سراح الأسرى، إذ تعرض حماس على إسرائيل هدنة لعدة أيام وإدخال الوقود والغذاء إلى غزة والإفراج عن أسرى من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق عدد من الأسرى الإسرائيليين ممن يحملون جنسيات أجنبية.


صفقة التبادل

في غضون ذلك، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي اليوم الجمعة إنه لا توجد صفقة لتبادل الأسرى.


وأضاف هنغبي خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، إن إسرائيل لن توقف إطلاق النار في غزة دون تحرير من وصفهم بالمخطوفين.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية إن إسرائيل تقترب من استعادة الرهائن أكثر مما كانت عليه قبل بداية العملية البرية في القطاع يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه عثر بالقرب من مجمع الشفاء الطبي بغزة على جثة مجندة إسرائيلية كانت كتائب القسام أعلنت قبل أيام أنها قتلت إثر قصف إسرائيلي.


وفي الأيام القليلة الماضية، تواترت تقارير بأن المحادثات بشأن صفقة محتملة لتبادل أسرى بوساطة قطرية وأميركية قد بلغت مرحلة متقدمة.


بيد أن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول فلسطيني أن حركة حماس علقت المفاوضات بشأن الأسرى بعد تصرفات الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء.


ويرى محللون سياسيون أن حكومة نتنياهو ليست معنية فعليا بملف الأسرى أو بالمحتجزين المدنيين في غزة، وأنها ترفض إقرار هدن إنسانية خوفا من إجبارها شيئا فشيئا على وقف الحرب دون تحقيق أهدافها التي تعتبرها أهم من كل شيء.


في الإطار، نقلت وكالة رويترز اليوم عن مصدر أن بابا الفاتيكان فرانشيسكو سيجتمع الأسبوع المقبل مع أقارب أسرى إسرائيليين في غزة.


وقال الكاردينال بيترو بارولين، الرجل الثاني في الفاتيكان، إن الفاتيكان يعتقد أن إطلاق سراح "الرهائن" ووقف إطلاق النار نقطتان أساسيتان لحل الأزمة.

ودعت الحركة عائلات الأسرى الإسرائيليين للضغط على حكومة نتنياهو قبل فوات الأوان.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابا من بلدة كفر راعي

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، شابا من بلدة كفر راعي أثناء تواجده في بلدة عتيل شمال طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تخفّت في مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، اعتقلت الشاب حازم جوابرة من بلدة كفر راعي جنوب غرب جنين، أثناء تواجده بالقرب من بنك القدس في بلدة عتيل.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

مستشار نتنياهو: لا وجود لصفقة أسرى وهدفنا القضاء على حماس

القدس - "القدس" دوت كوم

نفى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن يكون هناك صفقة لتبادل الأسرى، مشددا على أن إسرائيل لن توقف إطلاق النار دون تحرير من وصفهم بالمخطوفين.


وقال هنغبي في ندوة صحفية "تصدينا لضغوط دولية كبيرة تطالب بوقف إطلاق النار"، مضيفا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "لم يسمح بذلك".


وأعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أن تل أبيب لن تسمح بإدخال نقطة وقود واحدة إلى شمال غزة حتى لا تستفيد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من الكهرباء.


كما ذكر أن كمية الوقود التي ستدخل إلى غزة تمثل 3% مما كان يدخل يوميا قبل الحرب، مشيرا إلى أن إدخال الوقود لغزة سيبدأ من مساء الغد.


وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "وافقنا على مقترح أميركي بإدخال حاويتي وقود لغزة يوميا لمضخات المياه منعا لانتشار الأوبئة".


وفي سياق الحديث عن أهداف إسرائيل من العملية العسكرية التي تقوم بها في قطاع غزة، قال هنغبي إن "هدفنا الأول هو القضاء على حماس لنضمن أنها لن تشكل خطرا علينا مستقبلا".


وتابع بالقول "نحن في بداية الحرب ومصممون على مواصلتها حتى تصفية حماس".


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

بتأخر أسبوعين: إسرائيل تصادق على دخول صهريجي سولار يوميا لقطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم الجمعة، إن "كابينيت الحرب صادق بالإجماع على توصية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك بالاستجابة لطلب الولايات المتحدة والسماح بإدخال صهريجي سولار يوميا لمصلحة احتياجات الأمم المتحدة ودعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي"، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.


ويعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اجتماعا للكابينيت السياسي - الأمني مساء غد السبت، في أعقاب معارضة أحزاب اليمين المتطرف قرار كابينيت الحرب بإدخال السولار لقطاع غزة.


واعتبر المسؤول نفسه أن "هذه العملية تسمح لإسرائيل بمواصلة حيز المناورة الدولية المطلوبة للقضاء على حماس. وستعبر الصهاريج من خلال معبر رفح، بواسطة الأمم المتحدة، للسكان المدنيين في جنوب قطاع غزة وشريطة ألا تصل إلى حماس. 


وهذه العملية هدفها منع انتشار أوبئة من شأنها أن تنتشر في المنطقة كلها، وأن يصاب بها سكان القطاع وكذلك قواتنا وأن تنتشر داخل إسرائيل أيضا".


وقال مسؤول أميركي إن إسرائيل تعهدت أمام مسؤولين بمستوى رفيع في الإدارة الأميركية، منذ أسبوعين، بأنها ستسمح بإدخال الوقود، وفق ما نقل عنه موقع "واللا" الإلكتروني. وعدم تنفيذ إسرائيل تعهدها "أثار غضبا في واشنطن".


وهاتف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، والوزير العضو في كابينيت الحرب، بيني غانتس، قبل اجتماع كابينيت الحرب، أمس، وقال إن الولايات المتحدة تتوقع أن يصادق كابينيت الحرب على إدخال الوقود.


وقال المسؤول الأميركي إن إسرائيل أخّرت إدخال الوقود لعدة أسابيع أملا بالتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حماس وأن يتم إدخال الوقود في إطار صفقة كهذه. وأضاف أن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنه لا يمكن الاستمرار بانتظار الصفقة لأنه في هذه الأثناء الوضع في القطاع يتدهور ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى بدء وفاة سكان في غزة.


وعارض وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، قرار كابينيت الحرب بخصوص إدخال السولار إلى القطاع. ويذكر أن بن غفير وسموتريتش عضوان في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) وليسا عضوين في كابينيت الحرب.


وقال بن غفير إن "قرارات بشأن السياسة تتخذ مرة أخرى في كابينيت الحرب الذي يقود إسرائيل إلى تصور خاطئ. وطالما أن مخطوفينا لا يحظون حتى بزيارة الصليب الأحمر، لا يوجد أي منطق في منح العدو ’هدايا إنسانية’. وهذا تنكر لمقاتلي الجيش الإسرائيلي وللعائلات الثكلى وعائلات المفقودين والمخطوفين".


وأضاف بن غفير أن "تغيير السياسة يجب أن يتم في الكابينيت الموسع وليس في الغرف المغلقة وبواسطة من هو غير مخوّل لاتخاذ قرارات لوحده. وسأطالب رئيس الحكومة بطرح القرارات المتعلقة بالسياسة في الكابينيت الموسع".


بدوره، اعتبر سموتريتش أن "إدخال وقود إلى غزة هو خطأ فادح ومناقض لقرارات الكابينيت. وهذا يوحي بالضعف. وهذا أشبه بإدخال الأكسجين للعدو، ويسمح للسنوار بالجلوس في ملجأ مُكيّف بالراحة ومشاهدة نشرة الأخبار، والاستمرار بتضليل المجتمع الإسرائيلي وعائلات المخطوفين".


وتابع سموتريتش أن "هذا يتم بدلا من توجيه ضربات للسنوار وعناصره وشركائه قادة حماس في الخارج دون رحمة، حتى يتوسل منا آخر المتبقين هناك أن نوافق على استعادة مخطوفينا من دون شرط. وهذه الطريقة الوحيدة للقضاء على حماس وإعادة المخطوفين وإعادة الأمن إلى مواطني إسرائيل".


وطالب سموتريتش في رسالة بعثها إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتغيير تركيبة كابينيت الحرب وأن يكون في عضويته مندوبو جميع أحزاب الائتلاف، معتبرا أن القرار بإدخال السولار إلى قطاع غزة يتناقض مع قرار الكابينيت السياسي – الأمني وأنه "غير قانوني". وأضاف أنه "أطالبك بوقف هذه الفضيحة فورا ومنع دخول الوقود إلى القطاع".


وتابع سموتريتش أنه "لن أتمكن من الموافقة على إقصائي عن إقرار سياسة الحرب وإبقائها بأيدي من كانوا طوال سنين جزءا من التصور الذي تحطم أمام وجه جميعنا".

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية": المدارس الحكومية تتحول للدوام الإلكتروني حتى مساء الخميس المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن دوام المدارس الحكومية اعتبارا من صباح غد السبت وحتى مساء الخميس المقبل 23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري سيكون إلكترونيا "عن بُعد"، نظرا للظروف الراهنة.


وأشارت "التربية" في بيان مقتضب، مساء اليوم الجمعة، إلى أن مديري المدارس والمشرفين التربويين سيتولون متابعة ذلك.


وأوضح الناطق باسم الوزارة صادق خضور بأن القرار لا يشمل المدارس الخاصة.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابا غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من قرية دير قديس غرب رام الله.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال داهمت بركس أغنام على أطراف القرية واعتقلت الشاب عواد ناصر.

ـــــ

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يستهدف مواقع عسكريّة والجيش الإسرائيليّ يقصف جنوبيّ لبنان

بيروت- "القدس" دوت كوم

أُطلقت قذيفة مضادّة للدروع من لبنان، فيما عمد الجيش الإسرائيلي إلى قصف مواقع جنوبيّ لبنان، بينما تم إغلاق شوارع في شماليّ البلاد في الجليل الأعلى بالتزامن مع ذلك.


وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب، جنوب لبنان.


وكانت بلدات عيتا الشعب ورامية قد تعرضت مساء أمس لقصف إسرائيلي. كما سُجِّل تحليق مكثف لطيران الاستطلاع منذ ليل أمس وحتى صباح اليوم، إضافة إلى إلقاء قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والأوسط جنوبيّ لبنان.


وكان حزب الله قد أعلن أمس، استهداف عدة مواقع عسكرية إسرائيلية "بالأسلحة المناسبة"، لافتا إلى "تحقيق إصابات مباشرة" في أكثر من موقع منها.


في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع لحزب الله في لبنان، واستهداف شخص قرب الحدود. وذكر في بيان أن "الطائرات المقاتلة قصفت أهدافا لحزب الله في الأراضي اللبنانية". وأضاف أن "من بين الأهداف التي تمت مهاجمتها، عدة مواقع عسكرية كان ينشط فيها مخرّبو التنظيم".

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

لدى لقائه بوريل: المالكي يطالب بضغط أوروبي لوقف العدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل من أجل إنهاء عدوانها المستمر على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، وضرورة السماح بإدخال المساعدات الأساسية الإنسانية.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الجمعة في مقر الوزارة، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، والوفد المرافق.


كما أطلع الوزير المالكي، بوريل على العدوان الإسرائيلي الوحشي ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، بما يشمل قتل الأطفال والنساء وكبار السن بشكل ممنهج  وواسع النطاق، وحجم الدمار الهائل الذي يستهدف كل مكان في القطاع، ما أدى لارتقاء آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، وعشرات الآلاف من المصابين والجرحى، بشكل يترافق مع تجويع وتهجير وإبادة.


وأشار إلى جرائم الاحتلال الممنهجة وواسعة النطاق في الضفة الغربية والقدس، وإرهاب ميليشيات المستعمرين المسلحة، مشيرا إلى أن عددا من المسؤولين الإسرائيليين يدلون بتصريحات تحريضية تعطي الضوء الأخضر لقتل المدنيين الفلسطينيين.


بدوره، أبدى بوريل قلقه حول الأوضاع الصعبة والمأساوية في قطاع غزة والضفة الغربية، وشدد على ضرورة وقف استهداف المدنيين، مؤكدا دعم الاتحاد الأوروبي الدائم لحل الدولتين وتحقيق السلام في المنطقة، وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يستقبل الممثل الأعلى للسياسة الأوروبية

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.


وأطلع الرئيس ، بوريل على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني، وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وكذلك وقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإرهابيين على أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس.


وجدد الرئيس ، التأكيد على رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة بما فيها القدس، مشددا على ضرورة التدخل العاجل للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية التي تحتجزها إسرائيل.


وأكد الرئيس أنه ليس هناك حل أمني أو عسكري لقطاع غزة، وأن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال لفصل غزة.


كما أكد الرئيس أن الأمن والسلام يتحققان من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، داعيا الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء الذين يؤمنون بحل الدولتين إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.


وقدم الرئيس الشكر لمواقف الاتحاد الأوروبي الملتزمة بحل الدولتين المستند للشرعية الدولية، مقدرا عاليا المساعدات الإنسانية والتنموية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني.


أقلام وأراء

الجمعة 17 نوفمبر 2023 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

"غزة في أعقاب ٧ اكتوبر : العزلة والدمار والمستقبل الغامض"


في أعقاب أحداث 7 أكتوبر، يجد قطاع غزة نفسه غارقاً في أزمة غير مسبوقة، نتيجة مأساوية لللهجوم الذي  امر به يحيى سنوار. إن الهجوم لم يعزل غزة فحسب، بل دمر نسيجها ذاته، وألقى بظلال طويلة على مستقبل سكانها من خلال القصف الاسرائيلي الذي حول غزة الى منطقة منكوبة .


كانت أحداث 7 أكتوبر بمثابة نقطة تحول. تصرفات سنوار في ذلك اليوم حفزت سلسلة من ردود الفعل التي أدت إلى عزل قطاع غزة بشكل كامل. وكان لهذه العزلة القسرية آثار بعيدة المدى، ليس فقط من الناحية الجيوسياسية، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالحياة اليومية للأشخاص الذين يعتبرون غزة وطنهم.


ويمكن رؤية الدمار المادي الذي حدث في المباني المنهارة والبنية التحتية المدمرة. ولكن وراء الضرر الملموس يكمن تأثير أعمق : تدمير روح سكان غزة وسبل عيشهم. لقد أدى الصراع الذي لا هوادة فيه والعزلة التي تلت ذلك إلى تجريد طبقات من الحياة الطبيعية، تاركا وراءه مشهدا يشوبه الدمار واليأس.


إن الحياة في غزة، كما هي اليوم، هي ظل لما كانت عليه في السابق. وقد أدت العزلة إلى قطع العلاقات الاقتصادية والاجتماعية الحيوية، مما أدى إلى ندرة الموارد الأساسية. فالغذاء والماء والإمدادات الطبية، التي كانت تعتبر أمرا مفروغا منه، أصبحت الآن سلعا ذات قيمة هائلة، يصعب الحصول عليها. وقد انهار الاقتصاد المحلي، الذي يعتمد بشكل كبير على هذه الروابط الخارجية، مما أدى إلى سقوط الأسر في براثن الفقر وعدم اليقين.


إن الدمار في غزة لا يقتصر على المباني والطرق فحسب، بل يشمل أمل ومستقبل شعبها ذاته. ويواجه السكان مستقبلاً غامضاً، مع القليل من الوضوح بشأن متى أو كيف يمكن أن تعود الحياة إلى طبيعتها. ينشأ جيل الشباب في ظلال الجدران المكسورة والوعود التي لم يتم الوفاء بها، وأحلامهم وتطلعاتهم تحجبها حقيقة البيئة المحيطة بهم.


وفي خضم هذا المشهد الكئيب، تظل استجابة المجتمع الدولي حاسمة. إن المساعدات الإنسانية وجهود إعادة الإعمار والتدخلات الدبلوماسية مطلوبة أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن الطريق إلى الأمام محفوف بالتحديات، حيث أن التعقيدات السياسية والأعمال العدائية المستمرة تعرقل التقدم.


وفي الختام، يقف قطاع غزة على مفترق طرق، ومستقبله غامض، وشعبه يتوق إلى السلام والاستقرار. 

إن أحداث 7 أكتوبر والرد الاسرائيلي  لم تعزل غزة فحسب، بل أغرقتها في حالة طويلة من اليأس. إن الحاجة إلى نهج شامل ورحيم لإعادة بناء غزة وإعادة الأمل لسكانها لم تكن أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:إصابات بينها خطيرة في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


في نابلس، أصيب مواطن بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس.


وأفاد الهلال الأحمر بنابلس، بأن شابا (30 عاما) أصيب بالرصاص الحي بالفخد، وجاري نقله الى المستشفى، فيما أصيب آخرون بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت دجن شرق نابلس.


واقتحم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، نبعي مياه في قرية قريوت، جنوب نابلس.


وقال الناشط في مقاومة الاستيطان بشار قريوتي إن مجموعة من المستعمرين اقتحمت نبع قريوت جنوب القرية، ونبع سيلون غربا الذي هدمه مستعمرون قبل نحو أسبوعين.


وأضاف قريوتي أن المستوطنين يقتحمون بشكل أسبوعي نبع المياه بحماية جنود الاحتلال الذين أغلقوا منذ شهر تقريبا الطرق المؤدية للنبع بالسواتر الترابية، لمنع وصول المواطنين إلى المنطقة.


وأصيب، برصاص مستوطنين في خربة طانا التابعة لأراضي بيت فوريك، شرق نابلس.


وأفادت مصادر طبية ومحلية ، بأن شابا (30 عاما) أصيب بالرصاص الحي بمنطقة الفخذ، بعدما أطلق عليه مستعمرون النار خلال تواجده في الخربة، وجرى نقله للمستشفى، لتلقي العلاج.


في طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة قفين، شمال طولكرم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال انتشرت في أحياء البلدة، خاصة الحي الشرقي ومنطقة حاووز المياه، واعتلت أسطح عدد من البنايات، وسط إطلاق الأعيرة النارية بين الفينة والأخرى.


وفي بيت لحم، أصيب المصور الصحفي في قناة الجزيرة جوزيف حنضل، جراء اعتداء مستوطنين عليه قرب حاجز "الكونتينر"، شمال شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين اعترضوا مركبة حنضل أثناء مروره على الشارع الرئيسي الواصل إلى أبو ديس والعيزرية، واعتدوا عليه بالضرب المبرح، ما أدى لإصابته برضوض وجروح، كما رسموا نجمة داوود على المركبة، قبل أن يتمكن حنضل من الهروب والوصول إلى حدود بلدة أبو ديس حيث قدمت له الإسعافات الأولية.


أصيب شاب بالرصاص الحي ، في مواجهات مع قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفاد مصدر طبي في الهلال الأحمر الفلسطيني فرع بيت لحم، بإصابة شاب (٢٢عاما) برصاصه حي في الظهر، نقل  إلى أحد مستشفيات بيت لحم لتلقي العلاج، وصفت حالته بالمستقرة.


وأشارت مصادر محلية إلى أن  المواجهات تركزت في محيط نادي الخضر والطريق المؤدي للمقبرة في البلدة القديمة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في الظهر .


وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة الأسبوعية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.


وندد المشاركون في المسيرة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية .


وفي جنين، أصيب أربعة شبان بالرصاص، أحدهم بجروح خطيرة، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر دان غرب جنين، وعند مدخل مدينة جنين الغربي.


وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت في بلدة كفر وعند مدخل مدينة جنين الغربي، بالقرب من دوار الأحمدين، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة أربعة شبان بالرصاص.


وأعلن مستشفى ابن سينا في جنين، وصول إصابة بالصدر بحالة خطيرة، وإصابتان بحالة متوسطة، إحداهما بعيار ناري في الفخذ الأيسر، والأخرى شظية في الظهر، إثر اقتحام قوات الاحتلال لبلدة كفردان.

فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

أمريكا: أعربنا لإسرائيل عن قلقنا بشأن انتهاك "برنامج التأشيرات"

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

عبر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر عن قلق الإدارة الأميركية بشأن ما تردد عن منع السلطات الإسرائيلية للمواطنين الأميركيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة عبر إسرائيل 


وقال في إطار رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم في واشنطن بهذا الخصوص : "فيما يتعلق ببرنامج الإعفاء من التأشيرة (للإسرائيليين) – فنحن على علم بالتقارير التي تفيد بوجود مواطنين أميركيين في الضفة الغربية غير قادرين على المرور عبر إسرائيل كما هو مسموح لهم بذلك بموجب متطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة".


وأضاف ميلر "لقد أعربنا عن قلقنا بشأن ذلك لحكومة إسرائيل. لن أخوض في التفاصيل الكاملة لمحادثاتنا الدبلوماسية الخاصة، لكننا نتوقع من إسرائيل أن تعالج هذه المخاوف. نتوقع منهم أن يكونوا في حالة امتثال كامل لبرنامج الإعفاء من التأشيرة، وهناك إجراءات علاجية متاحة لنا إذا لم تكن كذلك".


وحول إمكانية وقف العمل بالإعفاء من التأشيرة ، قال ميلر : "هناك مجموعة كاملة من التدابير العلاجية التي يمكن اتخاذها قبل التعليق النهائي. وهذا بالطبع هو الإجراء النهائي الذي يمكننا اتخاذه بالنسبة لأي دولة في برنامج الإعفاء من التأشيرة. هناك إجراءات يمكنك اتخاذها لمحاولة إعادة دولة ما إلى الامتثال".


وتمنع إسرائيل بعض الأميركيين الفلسطينيين من دخول أراضيها من الضفة الغربية، وهو انتهاك واضح للاتفاقية الأخيرة التي يمكن بموجبها لمواطني الولايات المتحدة وإسرائيل السفر إلى الدولة الأخرى دون تأشيرة.


وقالت وزارتا الأمن الداخلي والخارجية، اللتان تديران البرنامج، إن المسؤولين الأمريكيين يحاولون حل المشكلة.


من جهتها ، قالت "إيرين هيتر، المتحدثة باسم وزارة الأمن الأميركي الداخلي، إن المسؤولين الحكوميين يعملون مع حكومة إسرائيل لمعالجة التقارير التي تفيد بأن الأمريكيين يواجهون مشكلات في السفر إلى مطار بن غوريون والخروج منه".


وكان هذا الترتيب، الذي أُعلن عنه في أواخر أيلول، قبل بدء الحرب، جزءاً من جهد أكبر لتحسين العلاقات بين البلدين. في ذلك الوقت، كان الرئيس بايدن يسعى للتوسط في اتفاق دبلوماسي بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.


وبموجب برنامج الإعفاء من التأشيرة، سترفع إسرائيل القيود المفروضة على الأمريكيين من أصل فلسطيني وغيرهم من الأميركيين من أصل عربي أو مسلم، مما يسهل عليهم السفر من وإلى الأراضي الفلسطينية.


وعلى مدى عقود، واجه الأميركيون الفلسطينيون صعوبات في السفر إلى الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل لزيارة الأهل والأصدقاء أو للقيام بأعمال إنسانية. لقد أُجبروا على السفر أولاً إلى الأردن، ، وعادة ما يسافرون من وإلى مطار الملكة علياء الدولي في في العاصمة الأردنية، بدلاً من الدخول أو الخروج من تل أبيب.


وأصر المسؤولون الأميركيون على أن الاتفاق سيغير ذلك، ولكن بعد فترة وجيزة من الإعلان عن إدراج إسرائيل في البرنامج، شنت حركة "حماس" هجوماً مباغتا على إسرائيل، شنت بعدها إسرائيل حربا ضروسا على قطاع غزة المحاصر. 


وفرضت إسرائيل، متذرعة بأسباب أمنية، قيودا إضافية على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية، سواء كانوا يحملون جواز سفر أمريكيا أم لا. ووجد الأمريكيون الفلسطينيون أنفسهم غير قادرين على العبور إلى إسرائيل أو الخروج منها على تلك الحدود.

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن والاتحاد الأوروبي يدعمان قوة الأمم المتحدة في غزة ما بعد الحرب

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

كشفت صحيفة "بلومبرغ" الجمعة أن الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون يسعون إلى وضع خطة لنشر قوة حفظ سلام دولية في قطاع غزة بعد الحرب، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، مما يزيد الضغط على إسرائيل لإنهاء عمليتها العسكرية مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين.


وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة مداولات خاصة، إن المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين يقرون بوجود أسئلة كبيرة حول ما إذا كانت مثل هذه العملية ستكون قابلة للتنفيذ في غزة، ويدركون أن إسرائيل لا تزال متشككة للغاية في مثل هذه الخطة. لكنهم قالوا إن مجرد مناقشة الفكرة قد يساعد في دفع إسرائيل إلى التفكير أكثر في إنهاء الحملة والتفكير في ما قد يحدث بعد ذلك.


ولا تزال المناقشات التي تتمحور حول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أولية. وتأتي هذه المساعي جزئياً استجابة للدعوات الدولية المتزايدة لوقف إطلاق النار في الهجوم الإسرائيلي على حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية.


وفي علامة على نفاد الصبر المتزايد من الهجوم الإسرائيلي، الذي أودى بحياة أكثر من 12 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة في غزة ، وافق مجلس الأمن يوم الأربعاء على قرار يدعو إلى هدنة إنسانية في القتال. ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع هذا الإجراء، في خرق نادر لدعمها الثابت لإسرائيل.


أحد الخيارات التي يدرسها المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون هو توسيع دور هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، التي تأسست لأول مرة في عام 1949 للمساعدة في تنفيذ اتفاقيات الهدنة بين العرب الفلسطينيين وإسرائيل في أعقاب الحرب التي اندلعت في عام 1948 بعد إنشاء دولة الاحتلال. الدولة اليهودية.


وقال الأشخاص إنه يمكن استخدام هياكل مماثلة للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم كنموذج، مشيرين إلى نشر قوات تدعمها الأمم المتحدة في هايتي بقيادة جنود كينيين وقوة أخرى مفوضة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الصومال لمحاربة الجماعة الإسلامية المتشددة.


وتقول الصحيفة أنه "لم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور على طلب للتعليق، ويصر هو ومساعدوه إن أي خطة لغزة يجب أن تتضمن تدمير حماس، وتجريد القطاع من السلاح، واستئصال التطرف في مدارسه ونظامه الاجتماعي. وقالوا أيضًا إنهم يتوقعون أن تتمتع قواتهم بحرية الحركة هناك في المستقبل المنظور".


بدورها، لم ترد وزارة الخارجية الأميركية على الفور على طلب الصحيفة للتعليق. وفي شهادته أمام مجلس الشيوخ الشهر الماضي، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تريد مستقبلًا لغزة لا يشمل إدارة حماس أو إسرائيل للقطاع.


بدوره صرح رئيس إسرائيل، إسحق هرتسوغ، الخميس، لصحيفة "فاينانشال تايمز" بالقول أن إسرائيل سيتعين عليها الإبقاء على "قوة قوية" في غزة في المستقبل القريب لمنع حركة حماس من العودة للظهور في القطاع بعد الحرب، لكن الرئيس الأميركي، جو بايدن، حذر من أن احتلال القطاع سيكون "خطأ كبيرا".


وأضاف للصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تناقش العديد من الأفكار بشأن سبل إدارة قطاع غزة بمجرد انتهاء الحرب، مشيرا إلى أنه يفترض أن الولايات المتحدة و"جيراننا في المنطقة" سيكون لهم بعض المشاركة في النظام الذي سيوضع بعد فترة الصراع.


من جانبه، قال بايدن، الأربعاء، إنه أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإن احتلال قطاع غزة سيكون "خطأ كبيرا".

عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

"برصاصة اخترقت عينه".. مقتل صحافي مكسيكي عند الحدود مع الولايات المتحدة

قُتل مصور صحافي مكسيكي بالرصاص، يوم الخميس، في مدينة سيوداد خواريز عند الحدود مع الولايات المتحدة، على ما أعلنت السلطات المكسيكية، في أحدث موجة من أعمال عنف تستهدف عاملين في الإعلام المكسيكي


عُثر على المصور إسماعيل بيلاغوميس تابيا العامل لدى صحيفة "إيل هيرالدو دي خواريز"، والذي كان أيضًا يوفر رحلات لأشخاص في سيارته عبر منصة لتشارك الرحلات، مقتولًا برصاصة أصابت وجهه في منطقة سكنية بالمدينة التي تشهد أعمال عنف كثيرة مرتبطة بالجريمة المنظمة.


وقال المدعي العام في المنطقة الشمالية بولاية تشيواوا كارلوس مانويل سالاس لصحافيين "تُظهر تحاليل الخبراء أن رصاصة اخترقت عينه". وعُثر على جثة تابيا في مركبة كان يستخدمها في إطار عمله في النقل المشترك.


قبل مقتله الخميس، قُتل خمسة صحافيين آخرين في المكسيك منذ بداية العام 2023، وفق منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية. وقُتل أكثر من 150 صحافيًا في المكسيك منذ العام 2000، فيما لا يزال 28 في عداد المفقودين.


فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

مصدر فلسطيني: انفراجة في مفاوضات هدنة غزة قد تؤدي لإعلان اتفاق خلال 48 ساعة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال مصدر فلسطيني مطلع على مجريات الوساطة لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة «حماس» إن هناك «انفراجة» مؤخراً قد تؤدي إلى إعلان اتفاق خلال 48 ساعة.


وأضاف المصدر الذي تحدث لـ«وكالة أنباء العالم العربي» (AWP) لكنه طلب عدم التصريح باسمه أن هناك بالفعل اتفاقاً على صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و«حماس»، في إطار المساعي الرامية لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ ستة أسابيع، لكنه أشار إلى أن صعوبة التواصل على الأرض بين حركة «حماس» وجهات فلسطينية أخرى تتسبب في تأخير الإعلان.


وقال: «هناك توافق بين (حماس) وإسرائيل على كل تفاصيل عملية التبادل ويتبقى فقط إعلان موعد التنفيذ».


وشرح المصدر المقرب من المفاوضات كيف ستجرى الصفقة على وجه التحديد، فأشار إلى اتفاق على أن تفرج «حماس» أولاً عن عدد من مزدوجي الجنسية وعمال أجانب، على أن يلي ذلك في اليوم التالي إطلاق سراح قسم من النساء والأطفال المحتجزين لدى الحركة.


وفي اليوم الثالث، تخلي «حماس» سبيل بقية النساء والأطفال، وتتعهّد بتسليم قائمة بأسماء جميع المحتجزين من غير العسكريين الإسرائيليين.


في المقابل، يقول المصدر إن إسرائيل ستلتزم بالإفراج عن نساء وأطفال فلسطينيين تعتقلهم في سجونها في اليوم الثاني للتهدئة الإنسانية، أو ما تسميه إسرائيل «وقف إطلاق النار التكتيكي».


وأضاف: «كما تلتزم إسرائيل بإدخال وقود بشكل يومي من بداية إعلان التهدئة عبر وكالة الأونروا لجهات وعمليات محددة ضمن الاتفاق والرقابة الإسرائيلية».


وأشار أيضاً إلى أن عدداً من الفرنسيين المحتجَزين سيكونون ضمن المفرَج عنهم في المرحلة الأولى.


فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثامين ثلاثة شهداء في جنين ومخيمها

رام الله - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في محافظة جنين، اليوم الجمعة، جثامين الشهداء الثلاثة: محمد عزمي حسينية، ومحمد جمال "الفلو"، وبهاء جمال لحلوح، من مخيم جنين الذين ارتقوا فجر اليوم خلال العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها.


وانطلقت مسيرة التشييع من أمام مستشفى جنين الحكومي، وحمل المشيعون جثامين الشهداء على الأكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها، بمشاركة آلاف المواطنين الذين رددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بالاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق شعبنا، كما أدوا الصلاة على أرواحهم الطاهرة.


وندد المشاركون بجريمة الاحتلال في جنين التي أسفرت عن استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة 15 آخرين بعضهم جروحهم وصفت بالخطيرة، وأكدوا أن إرهاب وجرائم الاحتلال وعدوانه لن تثني شعبنا عن التصدي للاحتلال.


وسار المشيعون حاملين جثامين الشهداء نحو مقبرة الشهداء في مخيم جنين، حيث تمت مواراتهم الثرى، بعد إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم من قبل ذويهم وأحبائهم.


ونعت حركة "فتح" -إقليم جنين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي، الشهداء الثلاثة، في حين عم الإضراب الشامل جنين ومخيمها حدادا عليهم.


فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان برصاص الاحتلال في الخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن استشهاد شابين متأثرين بإصابتهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لمدينة الخليل.


وذكرت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، أن الشهيدين هما: محمد كامل عوني أبو ميزر، وعبد الرحمن طلال أبو سنينة، من الخليل.


وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت النار في وقت سابق من صباح اليوم، صوب المركبة التي كان يستقلها الشابان أبو ميزر وأبو سنينة، عند المدخل الشمالي لمدينة الخليل، ومنعت طواقم إسعاف الهلال الأحمر من الوصول إليهما، قبل أن تنقلهما بمركبة إسعاف عسكرية، ليعلن لاحقا عن استشهادهما.


فلسطين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

4 آلاف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بسبب قيود الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم

أدى 4 آلاف مواطن مقدسي فقط، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بسبب اجراءات الاحتلال العسكرية بحق المصلين، للجمعة السادسة على التوالي.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية، إن قوات الاحتلال منعت المصلين من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، ما تسبب في انخفاض كبير بعدد المصلين.


وأدى مجموعة من الشبان صلاة الجمعة خارج البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وقد اعتدت عليهم قوات الاحتلال بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص، ولاحقتهم في شوارع وادي الجوز وباب الأسباط.


وللجمعة السادسة على التوالي، لا يتمكن المصلون من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه، بسبب الإجراءات العسكرية المشددة، في حين كان العدد يصل سابقا إلى أكثر من 50 ألف مواطن.


عربي ودولي

الجمعة 17 نوفمبر 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية التركي: صمت الغرب إزاء غزة يعطي الضوء الأخضر لانتهاك القانون في العالم

(شينخوا)

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن صمت الغرب بشأن الهجوم على غزة يعني الموافقة على انتهاك القانون.



وقال فيدان للصحفيين في مؤتمر صحفي في أنقرة إن صمت الغرب عن الهجوم الإسرائيلي على غزة يعادل إعطاء الضوء الأخضر لانتهاكات القانون في أجزاء أخرى من العالم.


وأضاف فيدان "من أجل كسر المقاومة يتم قصف المساجد والمستشفيات والمدارس ولا يمكننا أن نلتزم الصمت حيال تلك الهجمات".


وانتقدت وزارة الخارجية التركية يوم الأربعاء السلطات الإسرائيلية، قائلة إن اتهاماتها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا أساس لها، وليس لها الحق في الحديث عن القانون بينما تواصل مهاجمة الناس في غزة.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد انتقد أردوغان على خلفية تصريحات الأخير لإسرائيل ووصفها بأنها "دولة إرهابية"، قائلا إن أردوغان يدعم "دولة حماس الإرهابية".