أقلام وأراء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

حضور فلسطيني

ما بين السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، قائد الجناح اليساري لدى الحزب الديمقراطي، وجيري آدمز رئيس حزب شين فين الإيرلندي، وما بينهما شخصيات عديدة في العالم الرأسمالي الغربي، تقف بشكل أو بأخر مع الشعب الفلسطيني بدرجات متفاوتة، وتبتعد عن المستعمرة ما أمكنها ذلك، في عالم ومجتمعات هي التي صنعت المستعمرة في فلسطين، بدءاً من بريطانيا بقراراتها من وعد بلفور مروراً بتسهيلاتها، كونها السلطة القائمة بالاحتلال، والمفوضة من قبل عصبة الأمم، وقدمتها للحركة الصهيونية، عبر السماح للمستوطنين الأجانب القادمين من أوروبا، ليكونوا مواطنين في فلسطين، يسكنوا ويبنوا مستوطناتهم على حساب الفلسطينيين في أرضهم وعلى حساب أمنهم ووطنهم .
بيري ساندرز وجيري آدمز يقفون مع الشعب الفلسطيني ضد المستعمرة وسلوكها وممارساتها الاستعمارية التوسعية، حتى باتوا رموزاً في الغرب، ظاهرين في تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.
سلوك المستعمرة الفاشي الآن في تدمير حياة الفلسطينيين وقتل أكبر عدد منهم وتدمير أكبر مساحة بناء لبيوتهم ومؤسساتهم جعلت شعوب الغرب الرأسمالي إجمالاً يقف مع فلسطين وضد المستعمرة، وهو تحول وإنجاز استراتيجي، سيجني شعب فلسطين نتائجه لصالحهم في معركتهم طويلة الأمد ضد المستعمرة الإسرائيلية.
شعب فلسطين، مثل كل الشعوب التي نالت حريتها واستقلالها ودفعت ثمن هذه الحرية والاستقلال، كما يدفع الآن شعب فلسطين، وإن كان الثمن باهظا وصعبا وقاسيا من عائلاته وشبابه وصباياه، وفقدان أملاكهم ورصيد حياتهم بشكل غير مسبوق بهذه القسوة والفاشية والعنصرية الإسرائيلية العبرية اليهودية، مما استفز شوارع العواصم الكبرى، وخرجت قواها السياسية الحية، بدوافع إنسانية وسياسية.
المستعمرة التي نالت الاستحسان طوال عشرات السنين منذ قيامها، تحت حجة العداء للاسامية، والمذابح التي تعرضوا لها في أوروبا، وموقعها الجغرافي وسط محيط عدواني، استغلته لتصريف مقولة رميهم في البحر، إلى المقولة الأخيرة: حق الدفاع عن النفس.
سقطت كل هذه الفبركات والتضليل والأكاذيب، أمام مشاهد الجرائم التي قارفتها بحق الشعب الفلسطيني، لذلك معركة الرأي العام العالمي الذي وقف مع المستعمرة سابقاً، يعود اليوم إلى إنصاف الشعب الفلسطيني المظلوم المحروم المضطهد، ويعود الرأي العام العالمي الذي كان متعاطفاً مع المستعمرة لينكفىء عنها.
وكالة رويترز نشرت تقريراً يفيد أن 3761 مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين على مستوى العالم، مقابل 529 مظاهرة داعمة للمستعمرة الإسرائيلية، لتعكس هذه الأرقام المناخ الدولي شعبياً، ومدى الانحياز الإيجابي لصالح الفلسطينيين، والإنكفاء عن المستعمرين الإسرائيليين.
النصر لفلسطين والهزيمة للمستعمرة، هذه هي حصيلة ما يجري في فلسطين، بين المشروعين: المشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني في مواجهة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي.

أقلام وأراء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

غزّة وإعادة قراءة التاريخ

لم يكن السابع من أكتوبر، يوم نجحت كتائب عزّ الدين القسّام في اقتحام مواقع الكيان الإسرائيلي المحاذية لقطاع غزّة، سوى بداية معركة ارادها مفجّروها أن تكون مرحلة جديدة من مراحل الصراع الفلسطيني ضد الكيان الغاصب، فمنذ ذلك اليوم وهناك محاولة شعبية عالمية لاستعادة القضية الفلسطينية بتفاصيلها الممتدّة منذ أكثر من 75 عاما.
قطعا لم تكن آلة الإجرام الإسرائيلية غائبة عن منفّذي عملية طوفان الأقصى، وهم الأقدر على فهمها بسبب طول الصراع وتعدّد مراحله وأشكاله، وهم الأكثر قدرةً على فهم هذا العدو القابع خلف ترسانته المسلحة والمتدرّع بالعالم الغربي الذي طالما وفّر له كل أسباب البقاء والتفوّق على الخصم، عربيا كان أو فلسطينيا على مرِّ مراحل الصراع.
ولكن، كان لا بد مما ليس منه بدّ، فأنت أمام عدوٍّ كان يعلن ليل نهار خططه ومشاريعه في تهجير أهالي غزّة والضفة الغربية، وكان ينتظر الوقت المناسب والتوقيت الذي يراه هو، مستفيدا مما اعتقدَ، بضعف إمكانات المقاومة الفلسطينية التي جرّدها من كل شيء في الضفة الغربية، وحاصرها 17 عاماً في غزّة، وكان يطبخ مخطّطاته على نار هادئة. غير أن الفعل المقاوم هذه المرّة باغته في اللحظة التي لم يكن يحسبها، لتبدأ جولة أخرى من جولات الصراع بين صاحب الحقّ والمعتدي، بين ابن الأرض التي سلبت منه وذاك الغريب الذي استوطنها، وما حسب أن هذه الجولة ستكون مختلفة، فجاء بعدّته وعتاده مدعوما بسيلٍ من الأكاذيب التي مرّرها للغرب الذي لحق به على عجل، فكان أن حاول هذا الكيان أن يربط بين "حماس"، الحركة السياسية المعترف بها وانتخبها الشعب الفلسطيني في الانتخابات التشريعية عام 2006، وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وكأنه يريد أن يقول للعالم إن مهمتكم في محاربة "داعش" لم تنتهِ بعد.


لم تتأخّر أميركا في أن تتقدّم الصفوف، ومعها كثير من الغرب، في دعم الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، كما يزعمون، بل كانت أميركا، في أحيان كثيرة، بآلتها الدعائية وقوّتها الاقتصادية، متفوّقة حتى على دولة إسرائيل، حتى وصل الحال إلى تبنّي روايات إسرائيلية أحجمت صحفٌ عبرية عن تبنّيها. غير أن العالم تغيّر، ويبدو أن ذلك ما لم تحسب له إسرائيل وأميركا حسابا، فلم يعد المواطن الغربي والأميركي خاضعا لسطوة الإعلام الغربي، وروايته الأحادية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فكان أن بدأ سيل من المنشورات عبر المنصّات الرقمية التي أحيت من جديد تفاصيل القضية الفلسطينية. وقد تحوّلت هذه المنصّات إلى واحدة من أهم وسائل الإعلام المؤثرة على المواطن الغربي، بدليل أن هناك موجة تعاطف شعبية كبيرة في عواصم تلك الدول لم يشهد لها التاريخ مثيلا.
قد لا يرى بعضهم في هذه الموجة حالة عاطفية تزول بزوال المسبّب، وهو العدوان الإسرائيلي على غزّة، ولكن حقيقة الأمر تشي بأكثر من ذلك، فلقد بدأ المواطن الغربي يبحث في حيثيات الصراع في فلسطين، ويتعرّف عن قرب على القضية التي أشغلت العالم منذ أربعينيات القرن الماضي، وهو هنا لم يعد أسيرا لتلك السردية التي طالما قُدّمت له عبر وسائل إعلام عُرف عنها انحيازها التام والكامل للسردية الإسرائيلية. بالتالي، وأمام هذا التداعي الكبير في التعامل مع القضية الفلسطينية غربيا، سنكون إزاء حالة من الهذيان الإعلامي التي حاولت، طوال الأسابيع الأربعة الأولى من هذا العدوان، أن تسوّقها بعض وسائل إعلام غربية وأميركية تمتلك العديد منها كبريات العائلات اليهودية، لتصل إلى مرحلة تهافتٍ أكبر في محاولتها لإقناع مواطنها بحق إسرائيل في الدّفاع عن نفسها، خصوصا مع هذه الهمجية الكبيرة والغطرسة الفجّة التي تعاملت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي مع المستشفيات والمدارس والمخيّمات.

نحن اليوم إزاء محاولة متعدّدة الأشكال من المواطن الغربي والأميركي لفهم طبيعة الصراع. لم يقتصر الأمر على تظاهرات كبيرة جابت عواصم تلك الدول ومدنا كثيرة فيها، وإنما تعدّى الأمر إلى محاولة فهم الدين الذي يتبعه أهالي غزّة، ومحاولة التعرّف على العرب عموما، ومحاولة اكتشاف السرّ في سبب صمود أهالي غزّة بوجه هذه الهالة الكبيرة من الغطرسة العسكرية التي تمارسها إسرائيل.
لم تعد غزّة اليوم مجرّد أرض تتعرّض لعدوانٍ همجي وسافر، وإنما هي حالة سيكون لها ما بعدها، وتداعيات مستقبلية لا أحد يعرف أين ستقف، فمع هذه الوحشية الإسرائيلية في التعامل مع أهلها ومع هذا الإصرار والصمود، باتت أسئلة كثيرة تُطرح في الغرب، تحتاج إجابات، ولعل أولها عن سر هذا الدعم الذي يقدّمه الغرب وأميركا لإسرائيل، لتمارس كل هذه الوحشية وتنتهك كل القوانين والأعراف، الدعم الذي أباح لدولة إسرائيل أن تستبيح المدارس والمستشفيات، وأن يقف العام عاجزا عن ردعها، بل كان، في أحيانٍ كثيرة، مؤيدا لها ومناصرا، ناهيك عن كونه شريكا وفاعلا رئيسيا، كما الحال بالنسبة لأميركا وبريطانيا، وربما حتى فرنسا. بل تعدى الأمر إلى أكثر من ذلك، فقد راحت أقلام غربية تستشرف المستقبل، وهي تتحدّث عن صراع ستُجبر الأنظمة الغربية وأميركا على خوضه مع شعوبها مستقبلا، عن الأسباب التي تدفع هذه الأنظمة إلى دعم دولة الكيان، خصوصا أن تاريخا جديدا للقضية الفلسطينية بدأت تدركه الشعوب الغربية منذ اندلاع العدوان على غزّة، وأُريد له طوال العقود الثمانية المنصرمة أن يكون بلون واحد وطعم واحد ورائحة واحدة، وهو السردية الإسرائيلية لهذا الصراع.
تعيد غزّة، بصمودها وصبر أهلها وهذا الدفاع الأسطوري عن حقهم في الوجود والبقاء على أرضهم إنتاج السردية الفلسطينية بطريقةٍ ستُحرج أنظمة الغرب وأميركا أمام شعوبها، وستدفع إلى مزيد من المواجهة، وكثير من الأسئلة التي قد تنتهي بنهاية منظومة النظام الدولي الذي تشكّل عقب الحرب العالمية الثانية بزعامة أميركا. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الفضائيات العربية،والعدوان (يمكن الاستماع للقاتل!)

ربما لعب الإعلام، لعبته في هذا العدوان. فالإعلام يضع في العقول ما ينبغي التفكير به ، ويضع في الأفواه ما يجب أن تقوله.. ولهذا ،ربما، رأينا المجاميع ،هنا وهناك، مُساقة ومستسلمة ومُسرنمة، أمام هذا الخطاب الموجّه. والإعلام أي إعلام، لن يكون حيادياً، وله رسالته الخاصة به، ويتغيّا فعل دور يسعى لتحقيقه، بالضرورة والفعل. وبالتالي علينا سبر غور ما نتلقّاه من سيل عارم من الفضائيات، التي، تلهج بالمصطلحات المعادية أو غير المناسبة والدقيقة، وغالباً، ما تذهب للانحياز، ظاهرياً، إلى الطرف الأول، وهي ، في الحقيقة ، تدسّ السمّ في العسل ، وتنحاز مع الطرف الثاني! مباشرة أو غير ذلك، بآليات حذقة ، تعتمد مدارس ونظريات، وتترجم ما خلصت إليه مطابخ سياسية وأمنية، لتحقيق غايات، غير معلنة بالضرورة، لمؤسسات وجهات ودول واصطفافات.
وبالرغم من تقديرنا لإعلاميينا الرائعين المناضلين، الذين يصلون الليل بالنهار، ويتفانون في أداء مهمتهم الصعبة والخطيرة، ويجهدون دون ذلك ، ويدفعون أثمانا لا تحتمل!.. إلا أن معظم الفضائيات السياسية ، تمارس دوراً ذا خطورة بالغة وشديد الحساسية ، وتساعد العدوّ ، من حيث شاءت أو لم تقصد. فمثلاً: تعتمد بعض الفضائيات كلمة "قتيل أو ضحية" بدل الشهيد، ما يجعله رقماً، ودون أيّ قداسة أو مهابة! وتستخدم مُسمّيات اسرائيلية لمواقع جغرافية فلسطينية، ما يوحي بيهوديّتها! وتبثّ المؤتمرات الصحفية لقادة الإحتلال والناطقين باسم عدوانه، ولا تبثّ كلمات ومؤتمرات وخطابات الفلسطينيين، من قادة ومقاتلين! وتصف المواجهات مع قوات الاحتلال بأنها "حوادث عنف"! وتُقدّم العدوان الاحتلالي المتواصل، والحرب الصهيونية المفتوحة على الشعب الفلسطيني، على أنها حرب بين جيشين أو بين طرفيْ صراع! أي أنها تساوي بين الضحية والجلاد! والأخطر أن بعض الفضائيات تقدّم هذا الصراع على أنه بين إسرائيل و"فصيل" فلسطيني واحد ووحيد! بما يعنيه ذلك من دلالات شديدة التدمير على مستوى الوحدة الوطنية، وإغماطٍ لدور كل الشعب المقاتل والتاريخي! مع احترامنا لكل القوى المناضلة التي تجاهد ، بغير شكل ووسيلة، منذ عقود حتى اللحظة.
والمريب هو أن هذه الفضائيات ، لا تكلّ ولا تملّ، وهي تستضيف "الصحفيين والسياسيين والعسكريين والمحلّلين والدبلوماسيين الإسرائيليين المتطرّفين، صباح مساء، مما يُعطيهم مساحة لتبرير جرائمهم، وتمرير خطابهم وهستيريا كذبهم المُلفّق، وشرعنة ما يقومون به من فظاعات وجرائم ، يقشعرّ منها الحديد، وبما يجعل الصراع "صراعا بين وجهتيْ نظر" وليس صراع وجود! وكأن الإسرائيلي"طبيعي" ويمكن محاورته والتعايش معه؟!. والأكثر ريبة أن الفضائيات تربط بين هؤلاء وبين القدس ، ذلك أنهم استضافوه وهو من "القدس"، ثم يشكرونه!!
هل رأيتم فضائية إسرائيلية تستضيف فلسطينياً أو عربياً ، وتعطيه مساحة ليقدّم مرافعته وسرديّته ومظلمته؟
إن نظريات "الإرهاب" و"التكرار" و"التحليل على أنه خبر" و"الانتقاء" و"التركيز على جزء دون الأجزاء كلها "و"الإيحاء "واحتلال الهوامش"  و"القطع"..الخ ، كلها نظريات ومكانيزمات تفتّ في عضد الموضوعية والنزاهة والحياد المُدّعى!
وربما لا أعجب من الفضائيات الغربية المعادية، لكنّي أمتلئ بالأسف على فضائيات عربية ، وهي ليست كذلك. أليس كذلك؟
ويُعنى الإعلام، وقت الحروب، بجمع وتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات والصور والحقائق ،من كافة المصادر، والتأكّد من صدقيّتها ،وصياغتها بأسلوب يتقبّله المجتمع ، باستخدام كافة الأذرع الإعلامية ،وإحباط نوايا الحملات المضادة ؛ من شائعات سوداء وذباب أليكتروني وطابور خامس، وتعميق الولاء الوطني والقومي .
ويعتمد الإعلام على ثلاثة عناصر هي : مجريات الحرب من اشتباكات ومعارك ، العنصر البشري من مدنيين ومقاتلين وأبنية ، والأسلحة المستخدمة، التقليدية والمُحرّمة، باعتبارها عنصراً حاسما وذا ثأتير بالغ .
وبشروط أهمها؛ دقّة المعلومات ، السرعة ، توظيف الامكانيات للحصول على ما هو خاص واستثنائي ، ومراعاة مقتضيات السرّيّة وحفظ المُقدّرات الوطنية .
وعلى الإعلام وقت الحروب أن يتميّز بالقدرة على إقناع الناس، دون تكرار أو إجبار ، وتوفّر الموضوعية ، ووضوح المفاهيم ، وإبقاء المصداقية والنزاهة ، وتحقيق التوعية وشحذ الهمم الإنسانية، لمختلف الطبقات .
وأعتقد أن الإعلام الغربيّ المنحاز ، وغير النزيه، وغير الموضوعي .. يعتمد الأسس المناسبة له، والتي تُعارض ما توافق عليه الدارسون والمختّصون، لأنهم يدركون بأن الإعلام سلاحٌ خطير ونافذ ، ولا تقلّ أهميّته عن الصواريخ والطائرات.. هذا إذا لم تكن أكثر وأبلغ! لهذا نسوق ما يقوله مدوّن فرنسي ،يعمل في الصحافة؛ بأن ثمة 11قاعدة ، هي تلك التي يجب أن يعرفها قبل نشرة الأخبار المسائية "في قناة إخبارية فرنسية أو غربية عموما"، وهي القواعد التي على مقدم الأخبار التقيّد بها:
القاعدة رقم 1: في الشرق الأوسط، الفلسطينيون دائمًا هم من يهاجمون أولاً، وإسرائيل دائمًا هي التي تدافع عن نفسها. وهذا ما يسمى الانتقام المشروع.
القاعدة رقم 2: لا يحق للفلسطينيين قتل المدنيين من الجانب الآخر. إنه يسمى الإرهاب.
القاعدة رقم 3: يحق لإسرائيل قتل المدنيين الفلسطينيين. وهذا ما يسمى الدفاع عن النفس.
القاعدة رقم 4: عندما تقتل إسرائيل عدداً كبيراً جداً من المدنيين، فإن القوى الغربية تدعوها إلى ضبط النفس. وهذا ما يسمى رد فعل المجتمع الدولي.
القاعدة رقم 5: لا يحق للفلسطينيين أسر جنود إسرائيليين، حتى لو كان عددهم محدوداً جداً ولا يتجاوز جندياً واحداً.
القاعدة رقم 6: يحق للإسرائيليين اختطاف أي عدد يريدونه من الفلسطينيين (حوالي 12 ألف أسير حتى الآن). ليس هناك سقف، ولا داعي لتقديم أي دليل على ذنب المختطفين. كل ما عليك فعله هو أن تقول الكلمة السحرية "إرهابي".
القاعدة رقم 7: عندما تقول "المقاومة" عليك أن تضيف دائماً عبارة "المدعومة من إيران".
القاعدة رقم 8: عندما تقول "إسرائيل"، فلا يجب عليك طبعا أن تضيف المدعومة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأوروبا"، لأنه يمكن للمشاهد أن يظن أنه صراع غير متوازن.
القاعدة رقم 9: لا تتحدث أبدًا عن "الأراضي المحتلة"، ولا عن قرارات الأمم المتحدة، ولا عن انتهاكات القانون الدولي، ولا عن اتفاقيات جنيف. هذا قد يربك المشاهد ويشوش عليه.
القاعدة رقم 10: الإسرائيليون يتحدثون الفرنسية والإنجليزية أفضل من الفلسطينيين. وهذا ما يفسر سبب منحهم الكلمة لهم ولمؤيديهم كلما أمكن ذلك. حتى يتمكنوا من شرح القواعد السابقة (من 1 إلى 9). وهذا ما يسمى بالحياد الصحفي. والاستعانة بخبراء من المنطقة لشرح ما يقع.
القاعدة رقم 11: إذا كنت لا توافق على هذه القواعد أو إذا وجدت أنها تحابي طرفاً في الصراع ضد طرف آخر، فأنت معاد للسامية.
أما إذا التفتنا إلى باقي الفضائيات العربية ، المتنوعة البرامج، فإننا نراها غارقة في "التسلية"، والإبهار ، والضحك المجانيّ ، والثرثرة السطحية ،والاستهلاك، والتغريب.. وكأنها تحيا في كوكب بعيد! وقليل من تلك الفضائيات يقدّم ،بخجلٍ وترددٍ واستحياء، أخبار العدوان، بخفوت ومرورية ، وعلى عجلٍ، وفي ذيل النشرة الإخبارية.. من باب رفع العتب، وكأن الأمر لا يعنيها!
وبالمناسبة ؛ فإنني أبحث عن كلمة أو مصطلح، يصلح لأن يُلخّص هذا العدوان! لأن كل الكلمات السابقة لا تفي بالغرض. فما يحدث أكبر وأكثر دموية وبشاعة وبربرية وهولاً مما فعلته النازية والفاشية ومحاكم التفتيش والإبادات الجماعية في العالم الجديد، وما اقترفه جنكيزخان والهمج والتتار والصليبيون، وما اجترحته الهولوكست وحروب الغابات الأولى .. وبالتالي فإنني أتمنّى أن يبذل الزملاء الإعلاميون والمختصّون والمفكّرون ،جهداً إضافياً ، لعلهم يُخلِّقون مفردة غير مبذولة ، ويقدّمون لنا مصطلحاً شافياً وافياً، يجمع الصورة، التي تترجرج، وتتفلّت وتنداح وتتسع، وتفيض بدمائها وركامها وشظاياها وحرقتها وجحيمها. وعليه؛ فإننا نعتقد أن ما تقوم به الصهيونية هو جمع وتطوير وتكثيف لكل الفظاعات ، عبر التاريخ، وإعادة إنتاجها علينا. وستكون المصطلحات السابقة، عاجزة وقاصرة عن التعبير، ومبتسرة، ولا تدلل على ما حدث بالفعل!

أقلام وأراء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ما هو واجبنا تجاه فلسطين؟

كل عربي ومسلم مسؤول -حسب استطاعته- عن نصرة إخوانه في فلسطين، والمجال في ذلك واسع ومفتوح، سواء بالمال، أو العلم، أو الإعلام، أو المقاطعة، أو الدعاء، وكل ذلك من باب الواجب وليس من قبيل التطوع أو التبرع، حتى نتوانى فيه أو نتكل فيه على الآخرين.

الجهاد بالمال
فلسطين فيها رجال ونساء وأطفال يدافعون عن مقدسات المسلمين، وعلى الرغم من الظلم والحيف الذي يتعرضون له منذ عقود إلا أن ذلك لم يزدهم إلا صمودا وثباتا وتمسكا بأرضهم وبيوتهم حتى ولو دمرها العدو الصهيوني الغاشم.

وإخواننا في فلسطين بحاجة إلى الدعم المالي حتى يتمكنوا من مواجهة العدو الصهيوني الذي يحظى بدعم غربي معنوي ومادي غير محدود.

ونحن مأمورون بالجهاد في سبيل الله بأموالنا وأنفسنا، يقول الله عز وجل: {انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون} سورة التوبة: 41.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير، أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة". أخرجه أبو داود (2503)، وابن ماجه (2762).

وعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا". صحيح البخاري: 2843.

الجهاد الإعلامي
من أبواب الجهاد المعاصرة باب الإعلام، وهو من الأدوات المؤثرة عالميا، وهو من المجالات التي يسيطر عليها اليهود، من خلال الامبراطوريات الإعلامية الضخمة التي يمتلكونها مثل شبكة فوكس نيوز وغيرها.

ورأينا منذ بداية الحرب آلة الإعلام الصهيونية، وهي تشيطن المقاومة الفلسطينية، وتتهمها بالإرهاب وارتكاب جرائم بحق المدنيين، وبأنها تستخدم المدنيين كدروع بشرية، وأن أفرادها يختبؤون تحت المستشفيات!

والمقاومة ربحت المعركة الإعلامية، والدليل على ذلك هو التعاطف العالمي الذي حظيت به غزة وفلسطين خلال أيام العدوان المتواصل على قطاع غزة، والكثير من الناشطين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي نسفوا أكاذيب نتنياهو وبايدن، وتصدوا بشراسة لحملات التضليل الإعلامي، وفضحوا الانحياز الأعمى لإسرائيل.

الجهاد العلمي
دور العلماء يتمثل في بيان الحق للناس، وبيان أن نصرة إخواننا المستضعفين في فلسطين واجبة وليست منة أو تطوعا، وبيان منزلة المسجد الأقصى وفلسطين في الإسلام، وتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

والدور الأهم هو الرد على فقهاء السوء والسلطان، الذين يقفون في صف المعتدي ويبررون جرائمه، أو أولئك الذين يحملون المقاومة المسؤولية عن الاعتداءات الوحشية للكيان الصهيوني الغاصب، أو أولئك الذين يقولون كذبا: "إن واجبنا نحو إخواننا في غزة هو الدعاء فقط"!

ومن واجبات العلماء بيان الحقائق التاريخية المتعلقة بفلسطين، ومواجهة التي الأكاذيب التي يروج لها الكيان الصهيوني منذ نشأته. ومن واجباتهم أيضا تجديد الخطاب الدعوي، والتركيز على قضايا الأمة المصيرية، ومحاولة تغيير الصورة النمطية التي رسمها الغرب للإسلام، ومخاطبة النخبة والجماهير في العالم باللغة التي يفهمونها.

المقاطعة الاقتصادية
المقاطعة الاقتصادية أصبحت ضرورة وهي أضعف الإيمان لعموم العرب والمسلمين ومن خلالها نحقق أمرين مهمين وهما: نصرة إخواننا بمقاطعة الشركات التي تدعم الكيان الصهيوني الغاصب، والمحافظة على صحة أبداننا وأبدان أطفالنا وأحبائنا من مخاطر الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والمنتجات الضارة التي تنتجها الشركات الداعمة لجيش الاحتلال الذي يقتل إخواننا الأبرياء.

وسلاح المقاطعة سلاح مؤثر وقاطع ولا يستهان به، وقد ظهر تأثيره من خلال هبوط أسعار أسهم الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، وأجبرتها المقاطعة على عرض وبيع جميع منتجاتها بأسعار مخفضة، وهذا الأمر فضح هذه الشركات، وأظهر حجم الأرباح الفاحشة التي يجنونها من جيوبنا، ويقدمونها لجيش الاحتلال لكي يقتل بها إخواننا في فلسطين.

والمقاطعة هي أقل الواجب لكل عربي، وأضعف الإيمان لكل مسلم، ورسالة إلى الشركات العالمية لكي تتوقف عن دعم جيش الاحتلال، وفيها فرصة للشركات المحلية لكي تقدم بدائل لمنتجات تلك الشركات.

والأمر الأخير الذي نؤكد عليه وأخرناه لأهميته، هو أن نحسن تربية وتنشئة أولادنا على القيم والمبادئ التي جاء بها الإسلام، فالفرد القوي هو أساس المجتمع والأمة القوية، ولذلك يجب أن نهتم بتربية وتنشئة الأطفال على قيم العدل والإنصاف والتعاون والنخوة والنجدة ونصرة ومساعدة المظلومين، وهي مهمة باتت صعبة ومعقدة في عالمنا المعاصر.
عن "الجزيرة نت"

فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 2.5 دونم من أراضي بيت دجن شرق نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

قررت سلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، الاستيلاء على نحو 2.5 دونم من أراضي بلدة بيت دجن شرق نابلس.


وأفاد رئيس مجلس قروي بيت دجن توفيق حج محمد، بأن سلطات الاحتلال سلّمت قرارا يقضي بالاستيلاء على دونمين و616 مترا مربعا من أراضي بيت دجن، لأغراض شق طريق استعماري جديد، بالقرب من مستعمرة "مخورة" بالأغوار الوسطى.


يُذكر أن سلطات الاحتلال قررت يوم أمس الاستيلاء على دونمين و492 مترا مربعا من أراضي بلدتي حوارة وبورين جنوب نابلس، بذريعة استخدامها لأغراض عسكرية.


أقلام وأراء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

المعضلة والمخرج... عرفات ثم عباس (1)

لو اعترض عرفات على خلاصة ما تم الاتفاق عليه في أوسلو، لما رأت النور ساعة واحدة.
ولو لم يفرد كوفيتَه الثورية على طاولة المفاوضات مع إسرائيل، لما وُجدت الطاولة أصلاً.
وبفعل ذلك، حصل على نصف جائزة نوبل للسلام واستبعد مهندس أوسلو عنها، أمّا النصف الآخر فقد حصل عليه السيدان رابين وبيريز.
في بدايات عملية نقل الاتفاقات والتفاهمات من الورق إلى الواقع، كان عرفات يستقبل في غزة زعماء العالم الذين توافدوا عليه في تظاهرة دعم وتبني «للمشروع التاريخي»، وفي تلك الفترة أكثر عرفات من وصف رابين بـ«صديقي»، وحين قُتل ظلّ عرفات محتفظاً بكلمة صديقي، مضيفاً إليها «الراحل».

كان اغتيال رابين يستدعي اغتيال عرفات، ولكن قبل أن يتم ذلك جرت عملية دعائية واسعة فكرتها المركزية أن عرفات هو المعوّق الوحيد لعملية السلام ما استوجب التخلص منه.

كانت السلطة في إسرائيل قد آلت إلى أشرس سياسي يرفض مبدأ السلام مع الفلسطينيين هو بنيامين نتنياهو، ومعه أشرس عسكري هو أرئيل شارون، الذي اقترن اسمه بمجازر صبرا وشاتيلا، بعد قيادته اجتياح لبنان في عام 1982.

أخيراً جرى التخلص من عرفات لتؤول الرئاسة لزميله في القيادة التاريخية لـ«فتح» وتوأمه في مجازفة السلام محمود عباس.

محمود عباس سُمي مهندس أوسلو... فهو من أدار المفاوضات السرية بصورة يومية، غير أنه لم يكن ليرسل سطراً واحداً للمفاوضين ورئيسهم أحمد قريع، إلا بعد أن يكون أُقر في الإطار القيادي المحدود الذي تأسس لتوجيه المفاوضات، أي أن الرجل لم يكن يعمل على هواه.

في حياة عرفات... اقترح العالم عباس رئيساً للوزراء، وهو منصب كان يحتله عرفات إلى جانب مناصبه الكثيرة على القمة، قبل عرفات فكرة رئاسة حكومة منفصلة عن رئاسته على مضض، ولم تمضِ أربعة شهور على تشكيلها حتى وجد عباس نفسه غير قادر على أداء مهامها، واكتشف أن العالم الذي استحدث هذه الصيغة بدا عاجزاً عن تلبية ما يحتاجه أساساً من تقدم مقنع في المسيرة السياسية مع إسرائيل.

وفق التراتبية العائلية في «فتح» والمنظمة والتاريخ، احتل عباس موقع عرفات بل مواقعه جميعاً بعد وفاته.

كان الترحيب به نابعاً من اعتقادٍ بأن مهندس أوسلو سينجح في تحقيق ما لم يستطع عرفات تحقيقه، وهو إنهاء الاحتلال كما وعدت أدبيات «المصالحة التاريخية»، والانتقال من الحكم الذاتي إلى الدولة المستقلة التي ستعالج قضية اللاجئين بواقع دولة مع دولة، ومن سوء حظه أن احتلاله موقع الرجل الأول منذ البداية حتى الآن اقترن بسلسلة إخفاقات وانهيارات لعملية السلام، مع وقوع النكبة الثانية التي هي الانقسام، وهزيمة «فتح» في الانتخابات العامة أمام المنافس «حماس»، ما أدخل البلد والقضية في نفق مظلم بدا كما لو أنه لا مخرج منه.

ظلت الأمور سائرة في هذا المنحدر، إلى أن وصلنا إلى ما نحن فيه الآن، أي الحرب على غزة، وما هو أخطر منها على الضفة.

قبل هذه الحرب تعرضت السلطة على مدى رئاسة عباس إلى إذلال وإهانات، بغرض الحط من هيبتها لدى شعبها وتحويلها من مشروع واعد بالدولة إلى مجرد ذراع أمنية لاحتلال لم يتوقف عن الاستيطان والتنكيل بحياة الفلسطينيين، خصوصاً في المنطقة «أ»، التي يفترض أن تكون للسلطة السيادة الكاملة عليها، وذلك دون أن ينجو عباس من تحريض عليه، والفكرة التي قامت عليها الرواية الإسرائيلية في هذا الاتجاه أن الرجل غير قادر على القيام بما هو مطلوب منه في مجال أمن إسرائيل، إذن لا لزوم له ولسلطته.

غير أن للأميركيين قولاً آخر حوله وحول سلطته، فلا ذكر لاغتيال أو إسقاط، وإنما تغيير يتولونه لتتحدد مكانته فيه – برئاسة فخرية-.

اختلفت الأساليب والهدف واحد..
تغير الأشخاص والنتيجة المرتجاة واحدة، وعراب العملية الأميركي لا يزال يبحث عن شخص أو عدة أشخاص يلتزمون بالنص ولا يخرجون عنه، أمّا المصالح الحقيقية للشعب الفلسطيني ومركزها الحرية والاستقلال، فهذا آخر ما يفكر فيه العرّاب.

عربي ودولي

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

جنوب إفريقيا تعلق العلاقات مع إسرائيل وتغلق سفارة تل أبيب

(شينخوا)

صوت برلمان جنوب أفريقيا لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حتى توافق الأخيرة على وقف إطلاق النار في غزة.


وصوت إجمالي 248 عضوا في الجمعية الوطنية لصالح القرار غير الملزم بينما عارضه 91 نائبا.


كان حزب "مقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" المعارض قد قدم هذا الإجراء وحظي بدعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم.


وقال البرلمان إن الإجراءات ستظل سارية حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار وتشارك في المفاوضات التي تيسرها الأمم المتحدة.


وجاء التصويت في أعقاب استدعاء إسرائيل يوم الاثنين سفيرها لدى جنوب أفريقيا إلياف بيلوتسيركوفسكي "للتشاور".


في الوقت نفسه، ترأس رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قمة افتراضية استثنائية لمجموعة بريكس حول القضية الفلسطينية-الإسرائيلية.


وأعلنت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي أنها أحالت جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها. كما دعت حكومتها المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار أوامر اعتقال بحق جميع المتورطين، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وفي وقت سابق من هذا الشهر، استدعت جنوب أفريقيا جميع دبلوماسييها من سفارتها في إسرائيل. 

عربي ودولي

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يثمن اتفاق الهدنة الإنسانية بغزة ويشكر قطر ومصر

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "راض تماما" عن توصل إسرائيل وحماس لهدنة مدتها 4 أيام تفرج خلالها الحركة عن 50 امرأة وطفلا مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين في إسرائيل.


وشكر بايدن كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق".


وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض مساء الثلاثاء "أنا راض تماما لأن بعض هذه النفوس الشجاعة.. سيتم لم شملها مع عائلاتها ما أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل".


وقال مسؤول أميركي الثلاثاء أن إسرائيل وحماس توصلتا لاتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح حوالي 150 سجينًا فلسطينيًا، من النساء والأطفال ، مقابل إطلاق حماس ل50 محتجزا ومحتجزة بينهم  أطفال وهدنة لمدة أربعة أيام يتم فيها إطلاق المحتجزين على دفعات .


وبحسب المسؤول سيدخل الاتفاق متعدد التفاصيل ، حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من الإعلان، استغرق استكماله خمسة أسابيع مرهقة - على الرغم من وجود اتفاق على الطاولة قبل أن تبدأ إسرائيل عمليتها العسكرية ضد حماس، "كما يأمل مسؤولو إدارة بايدن أن يؤدي الاتفاق إلى زيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الذين يعانون في غزة وإفساح المجال لإعادة المزيد من الرهائن إلى الوطن".


وأضاف المسؤول :"نحن مصممون على إخراجهم (الرهائن) جميعًا، وكان هذا هو المطلب الرئيسي لهذه الصفقة".


عربي ودولي

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر وتركيا تشددان على أهمية قيام دولة فلسطينية لحل الصراع في الشرق الأوسط

الجزائر - (شينخوا)

اتفقت الجزائر وتركيا (الثلاثاء) على تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات بالتوقيع على 12 اتفاقية تعاون، في الوقت الذي أكد فيه البلدان على ضرورة قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 لإنهاء الصراع الدائر في الشرق الأوسط.


وجرى التوقيع على الاتفاقيات خلال انعقاد أعمال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري التركي بالعاصمة الجزائر برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي قام بزيارة رسمية إلى الجزائر استمرت يوما واحدا.


ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء الجزائرية ووكالة الفضاء التركية للتعاون في مجال استخدام علوم وتكنولوجيات وتطبيقات الفضاء للأغراض السلمية، واتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأناضول التركية، واتفاقية تجارية بين شركة النفط الوطنية (سوناطراك) ومؤسسة ((بوتاش)) التركية تخص شراء وبيع الغاز الطبيعي السائل، واتفاقية توأمة بين مستشفى الحروق الكبرى بمدينة زرالدة الجزائرية ومستشفى مدينة باتشاك شاهير باسطنبول.


واتفاقية تعاون في مجال حماية المستهلك وملاحظة وتفتيش السوق ومراقبة نوعية المنتجات والخدمات، وبروتوكول تعاون في مجال الأرشيف، وإعلان وزاري مشترك حول نية التوقيع على اتفاق تفاضلي للتجارة بين البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال البيئة، واتفاق حول الإنتاج السينمائي المشترك.


وجرى التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التركية، وبروتوكول تعاون في مجال المنح الدراسية للتعليم العالي، ومذكرة تفاهم في مجال التشريفات.


كما وقع البلدان على الإعلان المشترك للإجتماع الثاني رفيع المستوى الاستيراتيجي الجزائري التركي.


وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي وصف الرئيس الجزائري العلاقات مع تركيا بأنها قوية.


وقال إن زيارة الرئيس التركي إلى الجزائر تأتي بالرغم من الظروف الخاصة والإستثنائية التي تطبع الأوضاع الحالية على المستوى الإقليمي والدولي.


وأضاف "إننا نقول بكل ثقة وصدق بأن علاقاتنا قوية وذات آفاق مفتوحة على المزيد من التعاون نظرا للإرادة السياسية الصادقة في الجزائر وفي تركيا".


وأشار الرئيس تبون إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في العام 2022 أكثر من 5 مليارات دولار، متوقعا أن يتجاوز 6 مليارات دولار في 2023.


ونوه بأن الجزائر أصبحت ثاني شريك تجاري لتركيا في افريقيا والوجهة الأولى للاستثمار التركي في إفريقيا.


من جهة أخرى، أشار الرئيس تبون إلى المباحثات التي أجراها مع الرئيس التركي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.


وقال إن حديثا طويلا أجراه مع أردوغان بشأن ما يحدث منذ أسابيع في قطاع غزة من مأساة إنسانية جراء الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وانعكاسات العدوان على الساحة الاقليمية والدولية.


وشدد تبون على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس في حدود يونيو 1967 كما جددنا التأكيد على ضرورة اقتران الإدانة والاستنكار لسياسة القمع الممنهجة وجرام الإبادة والتهجير القسري الذي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، بتحرك عاجل مع بعض يوقف التوسع الإستيطاني ويردع إرهاب المستوطنين الممارس ضد الفلسطينيين في الضفة ويقود إلى محاسبة المسؤولين عن الجرائم في قطاع غزة أمام محكمة الجنايات الدولية.


وقال تبون إننا نحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه حاليا، من خلال وقف إطلاق النار والسماح للفلسطينيين باسترجاع الأنفاس.
وشدد على أنه أصبح من "الملح جدا" قيام الدولة الفلسطينية وهو "الحل الوحيد الذي سيفصل نهائيا في هذه الصراعات الموجودة في الشرق الأوسط".


وأضاف أن الشرق الأوسط اليوم على فوهة بركان، إما أن نحل المشكل أو ستأخذ الأمور مجرى آخر.


كما شدد الرئيس الجزائري على أن حل الأزمة الفلسطينية ينطلق من وحدة فصائل المقاومة، والجزائر حاولت لم شمل الفصائل الفلسطينية، وللأسف الأمر توقف ولسنا السبب في ذلك.


من جانبه، قال الرئيس التركي إن إضافة عبارة "الاستراتيجي" إلى مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين كمخرجات الدورة الحالية، تعكس الوضع الحالي للتعاون بين البلدين ومستوى العلاقات والرؤية الاستراتيجية لهما.


وأكد أردوغان على إرادة بلاده في مواصلة الجهود واتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.


وقال إن الفترة المقبلة ستشهد مواصلة الجهود لاتخاذ خطوات إضافية في جميع جوانب علاقاتنا من التجارة إلى الطاقة والبيئة والثقافة، لافتا إلى أنه تم تبادل الآراء بشأن التعاون في مجال الدفاع.


وبشأن الوضع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عامة، قال الرئيس التركي إنه لا يجب أن نقف مكتوفي الأيدي اتجاه "الإبادة الجماعية" التي تمارسها إسرائيل ضد سكان غزة.


وشدد على أنه لا يمكن إحلال السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة دون التوصل إلى حل سياسي عادل للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن إنشاء دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس "أصبح الآن أمرا لا مفر منه"، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار في "أقرب وقت ممكن" في قطاع غزة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة دون عوائق. 

عربي ودولي

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال أكثر من 20 شخصا في احتجاج مؤيد للفلسطينيين في أستراليا

سيدني - (شينخوا)

اعُتقل أكثر من 20 شخصا في أعقاب احتجاج مؤيد للفلسطينيين في إحدى ضواحي سيدني في أستراليا، حسبما أعلنت الشرطة (الاربعاء).


وقالت قوة شرطة نيو ساوث ويلز في بيان إن قرابة 400 شخص نفذوا "نشاطا احتجاجيا غير مصرح به" في بورت بوتاني ليلة الثلاثاء ومنعوا حركة المركبات على طريق فورشور.


وذكر البيان أنه "بعد استمرار عدد من الأشخاص في رفض توجيهات الشرطة، أُلقي القبض على 23 شخصا قبل أن يغادر جميع الناس الطريق".


وكان الاحتجاج يستهدف شركة الشحن الإسرائيلية (زيم)، التي عرضت دعمها للحكومة الإسرائيلية في الصراع في غزة وكان لديها سفينة في الميناء يوم الثلاثاء، وفقا لصحيفة (سيدني مورنينغ هيرالد).

فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس يرحب باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

رحب الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، باتفاق الهدنة الإنسانية، وجددوا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني.


وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، "الرئيس محمود عباس والقيادة يرحبون باتفاق الهدنة الإنسانية، ويثمنون الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية والذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته".

فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة في لواء غولاني بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد وحدة في لواء غولاني التابع له خلال القتال المتواصل مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة.


وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية المعترف بها لقتلى جيش الاحتلال إلى نحو 71 منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي بقطاع غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين تقول المقاومة الفلسطينية إن خسائر الاحتلال الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.


فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 7:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدد باقتحام المستشفى الإندونيسي خلال ساعات

غزة - "القدس" دوت كوم

هدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، باقتحام المستشفى الإندونيسي في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، خلال ساعات، بداعي احتوائه على "نشاطات عسكرية".


ووصلت إلى أحد الإداريين في المستشفى رسالة  نصية عبر تطبيق "واتساب" مرسلة من ضابط في جيش الاحتلال جاء فيها: "تحذير خاص بإخلاء المستشفى الاندونيسي. في حوزة الجيش الإسرائيلي معلومات حول (نشاط عسكري) داخل المستشفى، والجيش يطلب بشكل فوري وقف كل الأعمال العسكرية في المستشفى. إذا لم يتوقف النشاط العسكري خلال 4 ساعات الجيش يحفظ لنفسه الحق بالنشاط ضد العمليات العسكرية وفق القوانين الدولية".


وأكدت إدارة المستشفى أن هذا التهديد خلق حالة من الهلع كون الاقتحام قد يتخلله ارتكاب مجازر في صفوف المرضى والجرحى والطواقم الطبية والنازحين.


وأشارت إلى أن الإخلاء القسري ليس ضمن القانون الدولي، ولا يتفق مع أي من القوانين أقرتها الأمم المتحدة أو اتفاقية جنيف الرابعة، وإنما يقع في إطار جرائم الحرب التي تغلف بشكل قانوني من جانب الاحتلال.


وحذرت إدارة المستشفى الإندونيسي من تكرار الاحتلال لسيناريو مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، الذي اقتحمه جيش الاحتلال الأسبوع الماضي وأخلى معظم من فيه من مرضى ومرافقين ونازحين.


وتم إجلاء نحو 100 جريح ومريض منتصف الليلة الماضية، من المستشفى الإندونيسي، إلى مستشفى ناصر في خان يونس، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بعد ساعات من قصف استهدفت به طائرات الاحتلال مرافق "الإندونيسي" بينها غرف العمليات، ما أوقع 12 شهيدا على الأقل، والعديد من الجرحى.


وبحسب مصادر صحية، لا يزال هناك 630 جريحاً ومريضاً في المستشفى الإندونيسي، بينهم نحو 50 تتطلب حالاتهم الصعبة سيارات إسعاف لإجلائهم، إضافة إلى 200 من الطواقم الطبية.


فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات الشهداء والجرحى في غارات للاحتلال على مخيم النصيرات ومخيم جباليا

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 9 مواطنين على الأقل وأصيب آخرون، صباح اليوم الأربعاء، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر طبية باستشهاد 9 مواطنين بينهم أطفال جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا لعائلة عياش في مخيم النصيرات.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد ارتكب مجزرة في شمال غزة فجر اليوم، راح ضحيتها أكثر من 60 شهيدا من مخيم جباليا شمال شرق غزة، وفق ما أكده غير مصدر.


وارتفعت حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي على قطاع غزة المحاصر، إلى أكثر من 14,100 شهيد، بينهم أكثر من 5840 طفلا، و3920 امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 33 ألف جريح، وأكثر من 6800 مفقود، بينهم أكثر من 4500 طفل وامرأة.


فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 7:14 صباحًا - بتوقيت القدس

6 شهداء في طولكرم وقلقيلية والاحتلال يقتحم مستشفى ويعتقل مصابين

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد 5 فلسطينيين فجر اليوم الأربعاء بقصف طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي منزلا وتجمعات في مخيم طولكرم شمال غرب الضفة الغربية، كما استشهد فلسطيني سادس وأصيب آخرون برصاص الاحتلال في بلدة عزون شرقي قلقيلية. بينما تواصل قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والاعتقال في عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية


وأكدت مصادر محلية بالمخيم استشهاد 5 مواطنين (..) دون أن يتسنى تأكيد ذلك من قبل مصادر صحية جراء محاصرة قوات الاحتلال لمستشفيات طولكرم، ومحاولاتها اختطاف جثامينهم واعتقال المصابين.


وأفادت مصادر محلية، بأن مسيرة للاحتلال قصفت بصاروخين منزلاً في حارة البلاونة بمخيم طولكرم، ما أسفر عن إصابة 3 شبان على الأقل،  بينما قصفت في وقت لاحق تجمعات لمواطنين


في غضون ذلك، ضربت قوات الاحتلال حصاراً على مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم، وطوقت آلياته مداخل المستشفى وتواجدت أمامها، ما أعاق وصول المصابين لتلقي العلاج.


كما أفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال لاحق سيارات الإسعاف التي كانت تتنقل في مدينة طولكرم وعرقل عملها ومنعها من التحرك بحرية.


وفي تطور لاحق، حاصرت قوات الاحتلال مستشفى الاسراء التخصصي، واقتحمت ساحة طوارىء مستشفى الشهيد ثابت، وفتشت سيارات الاسعاف التي تقل مصابي المخيم.


واقتحمت قوات الاحتلال، منتصف ليل الثلاثاء، مدينة ومخيم طولكرم وسط اندلاع مواجهات.


وأفادت مراسلتنا بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة من جهتها الغربية، مرورا بشارعي السكة ونابلس، وفي محيط دوار اكتابا شرقا، ونشرت قناصتها على أسطح عدة بنايات في المنطقة، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية في سماء المدينة وضواحيها ومخيماتها.


وفي وقت لاحق، أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي مخيم طولكرم والمناطق المحيطة به مناطق عسكرية ومنع التجول فيها، خاصة مربعة حنون والربايعة والبلاونة، فيما تمركزت آلياته على مداخل المخيم، ودفع بجرافتين مجنزرتين الى المنطقة، وذلك بالتزامن مع اندلاع مواجهات وصفت بـ"العنيفة".


وأحدث العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم طولكرم، دمارا كبيرا في الشوارع والبنية التحتية وممتلكات المواطنين.



فلسطين

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 5:18 صباحًا - بتوقيت القدس

قيادي في حماس: الهدنة في غزة تدخل حيز التنفيذ في الساعة العاشرة صباح الخميس

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن مسئول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم (الأربعاء) أن اتفاق الهدنة الإنسانية مع إسرائيل في قطاع غزة سيبدأ غدا (الخميس) الساعة 10 صباحا.


وقال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق في اتصال مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن وقف اطلاق النار في قطاع غزة سيبدأ غدا الخميس الساعة 10 صباحا، مشيرا إلى أن المحتجزين الخمسين الذين سيفرج عنهم أغلبهم يحملون الجنسيات الأجنبية.


وكان أبو مرزوق قال في تصريح لقناة ((الجزيرة)) الفضائية أن الاتفاق مع إسرائيل بوساطة قطر ومصر تتضمن إطلاق سراح 50 من المحتجزين من النساء والأطفال في قطاع غزة مقابل الإفراج عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا في سجون إسرائيل.
وأضاف أن حماس مستعدة لوقف إطلاق نار شامل وتبادل للأسرى مع إسرائيل.


هذا وأعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إذ أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، وسيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الـ24 ساعة المقبلة.


ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن تتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.


كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.


خفض التصعيد

وأكدت قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولا إلى هذا الاتفاق.


وفي هذا السياق، ثمن الرئيس الأميركي جو بايدن اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، وشكر كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق".


وقال بايدن إن "هذا الاتفاق يفترض أن يعيد مزيدا من الرهائن الأميركيين إلى الوطن"، مشددا على أنه لن يتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا.


وتابع الرئيس الأميركي "أقدر تعهد نتنياهو بدعم الهدنة لضمان تنفيذ الاتفاق وتوفير مساعدات إضافية للتخفيف من معاناة الأسر في غزة".


كما أشاد مسؤول أميركي رفيع بدور قطر في التوصل للاتفاق، وقال -في إحاطة رسمية- إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، وسيشمل إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن عدد من الأسرى بسجونها، ومن بين الذين ستشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق أميركيتان وطفلة.


بدورها، أعلنت حماس فجر اليوم الأربعاء التوصل لاتفاق مع إسرائيل على هدنة إنسانية في قطاع غزة لمدة 4 أيام، وذلك بعد "جهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة"، وبعد مفاوضات وصفتها بالصعبة والمعقدة.


من جهتها، صدقت الحكومة الإسرائيلية -فجر اليوم الأربعاء- على صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة حماس وإرساء هدنة مؤقتة في القطاع، حسب بيان رسمي.


وجاء ذلك في ختام جلسة لمجلس الوزراء امتدت حتى فجر اليوم برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حيث أيد جميع الوزراء الصفقة باستثناء 3 وزراء متطرفين ينتمون لحزب الصهيونية الدينية.


وقالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية -في بيان- إن "الحكومة وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتفاق" يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 محتجزا من النساء والأطفال على مدار 4 أيام "يسري خلالها وقف للقتال".


المصدر : الجزيرة + وكالات


عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: سيتم إطلاق سراح الرهائن لدى حماس على مراحل

وكالات - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إنه سيتم إطلاق سراح الرهائن على مراحل، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق ليشمل المزيد من الرهائن المحتجزين لدى "حماس".



وأضاف نتنياهو خلال انعقاد الحكومة للتصويت على اتفاق الرهائن إن "القيادات الأمنية تدعم القرار بالكامل، وتقول إن الاتفاق سيسمح للجيش بالاستعداد لمواصلة القتال".


وفيما يلي أبرز ما قاله نتنياهو اجتماع الحكومة الإسرائيلية:


الحكومة الإسرائيلية تواجه قرارا صعبا الليلة لكنه القرار الصحيح.

الحرب مستمرة وستستمر حتى نحقق جميع أهدافنا.

بايدن ساعد في تحسين الصفقة لتشمل المزيد من الرهائن.


وأكد مراسل "سكاي نيوز عربية" بأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس، ستسمح للصليب الأحمر بزيارة المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة.


من جانبه قال عضو حكومة الحرب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس، الاتفاق هو خطوة أولى نحو إعادة جميع الرهائن.


وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد قبل اجتماع الحكومة: "هناك فرصة لنضوج الخطوط العريضة التي ستؤدي إلى إطلاق سراح المختطفين. وبدون الضغط العسكري لن تكون هناك فرصة لإعادة المزيد من الرهائن".


ونقلت "رويترز" عن الناطق باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، إعلانه مساء الثلاثاء، وفاة الرهينة الإسرائيلية حنا كتسير التي كانت محتجزة لديها منذ الهجوم على إسرائيل الشهر الماضي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا: على نتنياهو إدانة هجمات المستوطنين في الضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إنه يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إدانة أعمال العنف التي ينفذها المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.


وأفادت في تصريح لصحيفة "دويتشة فيله"، الثلاثاء، بأنه يجب على نتنياهو إدانة أعمال عنف المستوطنين، والتحقيق فيها.وأشارت إلى أن هذا الأمر ضروري أيضا من أجل أمن إسرائيل، لافتة إلى أن الأخيرة مسؤولة عن ضمان عدم تصعيد الفوضى في الضفة.


وفيما يخص قطاع غزة، أكدت ضرورة بذل الجهود لضمان حصول الناس في غزة على أماكن آمنة حيث يمكنهم الحصول على مياه الشرب والأدوية.ولفتت إلى أنه يجب حماية الناس في غزة، فالحرب تدور ضد حركة حماس، وليس ضد المدنيين الأبرياء والنساء والأطفال.


ودافعت عن موقف بلادها الرافض لوقف إطلاق النار في غزة، زاعمة أن هذا الأمر من شأنه أن يجعل حماس تكسب المزيد من الوقت وتستجمع قواها.


وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، ومن بينها مدينة القدس الشرقية، اقتحامات للقرى والبلدات من جانب الجيش الإسرائيلي، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.


وخلال هذه الفترة، استشهد برصاص الاحتلال أكثر من 200 من أبناء الضفة، إضافة إلى إصابة نحو 2800.وتتزامن التوترات في الضفة مع الحرب الإسرائيلية المدمرة المتواصلة على غزة التي أدت حتى الآن لاستشهاد أكثر من 14 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة ما يزيد على 33 ألفا آخرين.


المصدر : وكالة الأناضول

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

"بريكس" تدعو إلى هدنة فورية في غزة وحماية المدنيين

القدس - "القدس" دوت كوم

دعت دول مجموعة "بريكس" اليوم الثلاثاء إلى "هدنة إنسانية فورية" تفضي إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال قمة افتراضية طارئة استضافتها جوهانسبرغ، للدول الخمس الأعضاء في المجموعة: (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، دعا خلالها القادة "أطراف النزاع إلى التهدئة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين".


وأكد زعماء في "بريكس" على أن دول المجموعة قادرة على "أداء دور أساسي" على هذا الصعيد، ودعا بعضهم إلى "عقد مؤتمر دولي للسلام" يتيح "العمل على إيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية".


كما ندد زعماء في القمة بـ"العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين عبر الاستخدام غير المشروع للقوة من جانب إسرائيل"، معدّين هذا الأمر يشكّل "جريمة حرب".


ويأتي ذلك في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ46، مخلّفا 14 ألفا و128 شهيدا، بينهم أكثر من 5840 طفلا، و3920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، إلى جانب دمار واسع بالمباني السكنية والمرافق الحيوية، بما فيها المستشفيات وسط حصار إسرائيلي مفروض على القطاع.


المصدر : الفرنسية

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: لن نخلي المستشفى الميداني بغزة رغم طلب إسرائيل

عمان - "القدس" دوت كوم

قال الأردن اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل أمرت بإخلاء مستشفى ميداني أردني في قطاع غزة، لكنه أضاف أنه لن يستجيب للطلب.


وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة -في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية-، إن الجيش الأردني يعزز وجوده على طول الحدود في ضوء التطورات في غزة.


وأمس الاثنين، أعلن مسؤولون صحيون في قطاع غزة وصول أول مستشفى ميداني أردني مع فريق طبي منذ بدأت إسرائيل عدوانها على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عبر معبر رفح عند الحدود مع مصر.


وأكد مدير المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت أن المستشفى الميداني الأردني الجديد سيقام "في محيط مستشفى ناصر في خان يونس في جنوب القطاع لاستقبال الجرحى والمصابين".


من جهته، أوضح الديوان الملكي الأردني أن المستشفى سيكون بسعة 41 سريرا، ويتكون من أقسام الطوارئ، والباطنية العامة، والعناية الحثيثة، والرجال، والنساء، والخدج بسعة 41 حاضنة، والنسائية والتوليد، إضافة إلى مختبر وصيدلية وتصوير أشعة وغرفة تعقيم، وغرفتي عمليات لإجراء العمليات الجراحية العاجلة.


ويضم المستشفى فريقا طبيا وتمريضيا وإداريا يتألف من 145 شخصا، يتولون تخصصات "الجراحة العامة، وجراحة الشرايين، والأعصاب، والصدر، والمسالك، والتجميل، والعظام، والأطفال، والوجه والفكين".


وكانت وصلت في وقت سابق 40 شاحنة إلى معبر رفح تحمل معدات وأجهزة ومستلزمات طبية لتجهيز المستشفى، برفقة فريق مؤلف من 17 من العناصر الطبية والفنية.


يذكر أن المستشفى الميداني العسكري الأردني الأول بغزة تأسس في 2009، ويتبع للجيش الأردني، ويستقبل من 1000 إلى 1200 مراجع يوميا، وهو يُدار من قبل فرق طبية وفنية وإدارية تبدل كل 3 أشهر بفريق جديد، كما يزود المستشفى مع بداية كل مهمة بالمستلزمات الطبية والعلاجية، لإدامة عمله كونه يقدم خدماته مجانا.ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استشهد أكثر من 14 ألفا و128 بينهم أكثر من 5840 طفلا و3920 امرأة، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 33 ألف شخص.


المصدر : الجزيرة + رويترز

فلسطين

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون مدرسة جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أضرم مستوطنون النار، اليوم الثلاثاء، في مدرسة زنوتا الأساسية المختلطة جنوب الخليل، ما أدى إلى احتراق ثلاثة صفوف دراسية.


وأفاد مصدر محلي في قرية زنوتا بأن مجموعة من المستوطنين أحرقوا ثلاثة صفوف دراسية في مدرسة القرية، مشيرا إلى أن المدرسة تعرضت لمحاولتي إحراق خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلى اعتداء  مستوطنين على موظفة في المدرسة بالضرب.


وتصاعدت وتيرة اعتداءات المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين في القرية وممتلكاتهم خلال الآونة الأخيرة، ما أجبر 36 عائلة على الرحيل قسرا.


وقال مدير مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل ياسر صالح إن إحراق المستوطنين، لثلاث غرف صفية في مدرسة زنوتا، جريمة تضاف إلى معاناة المواطنين والطلبة الذين هجروا قسرا من بيوتهم.


بدورها، أدانت وزارة التربية والتعليم، إحراق مستوطنين للمدرسة، واصفةً هذا الحادث بجريمة تمثل حلقة من مسلسل الجرائم المتواصلة للاحتلال والمستعمرين بحق المؤسسات التعليمية والكوادر التربوية في محافظات الوطن كافة. 


وأكدت "التربية" أن هذا الاعتداء الآثم على مدرسة تخدم أطفالا، والذي يأتي بعد يوم من اليوم العالمي للطفل؛ يكشف عنصرية الاحتلال وسياساته الرامية إلى ترويع الطلبة والأطفال واستهداف المؤسسات التربوية بشكل ممنهج. 


وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية والحقوقية والمنظمات المدافعة عن حقوق الأطفال بالتدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات.  


وأفادت "التربية" بأن المدرسة تخدم حوالي 36 من أطفال المنطقة، وتحمل اسم التحدي (7) وقد تعرضت للتدمير في عام 2018 وتتعرض لانتهاكات متواصلة من جيش الاحتلال والمستعمرين، كما أنه تم تهجير المواطنين القاطنين في محيطها مؤخراً لتفريغ المدرسة من طلبتها. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

برلمان جنوب أفريقيا يصوت على قطع العلاقات مع إسرائيل وإغلاق السفارة

بريتوريا - "القدس" دوت كوم

صوت برلمان جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، لصالح قرار إغلاق السفارة الإسرائيلية في العاصمة بريتوريا، ردا على عدوان الاحتلال المتواصل على شعبنا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وحظي القرار بأغلبية 248 صوتا، وعارضه 91، ورغم أن تنفيذه مرهون بموافقة حكومة الرئيس سيريل رامافوزا، إلا أنه يحمل رمزية تعكس التضامن الكبير مع القضية الفلسطينية في جنوب إفريقيا.


وينص القرار على إغلاق السفارة، لحين امتثال إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بفلسطين.


وفي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، استدعت جنوب إفريقيا جميع دبلوماسييها في تل أبيب، للتشاور بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


كما قدمت جنوب إفريقيا طلبا إلى المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في قطاع غزة والضفة الغربية.


وقال الرئيس رامافوزا إن "بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قُتل آلاف الفلسطينيين ودُمرت المستشفيات والبنية التحتية العامة".


وأوضح رامفوزا: "في جنوب إفريقيا، قمنا، مع عدد من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم، بإحالة إجراءات الحكومة الإسرائيلية هذه برمتها إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأننا نعتقد أن جرائم حرب تُرتكب هناك، وتستدعي إجراء تحقيق من قبل المحكمة".


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، شهدت المدن الجنوب إفريقية، تظاهرات حاشدة منددة بالعدوان وبجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة المحاصر.

فلسطين

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابا ويعتقله شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، الرصاص الحي صوب شاب عند مدخل مدينة الخليل الشمالي، وأصابته بجروح، قبل أن تعتقله.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال المتمركزة عند حاجز عسكري على مدخل رأس الجورة شمال الخليل، فتحت النار على مركبة، ما أدى إلى إصابة شاب كان يستقلها بالرصاص الحي في أطرافه.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف الفلسطيني من الوصول إلى الشاب المصاب ونقله للمستشفى، قبل أن تعتقله وهو مصاب، دون معرفة مدى خطورة إصابته.

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

يونيسف تحذّر من مأساة في غزّة بسبب تفشّي الأمراض

غزة - "القدس" دوت كوم

حذّرت منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (يونيسف) الثلاثاء من أنّ "مأساة" صحّيّة ترتسم في قطاع غزّة بسبب نقص الوقود والمياه.


وقال الناطق باسم يونيسف جيمس إلدر خلال مؤتمر صحافيّ في جنيف "إن لم يتوافر الوقود بكمّيّات كافية سنشهد انهيار مرافق الصرف الصحّيّ. فيصبح لدينا إضافة إلى القذائف والقنابل، الظروف المواتية لانتشار الأمراض. إنّها ظروف مثاليّة لحصول مأساة".


وأضاف "ثمّة نقص حادّ في المياه. البراز ينتشر في المناطق ذات الكثافة السكّانيّة العالية. ثمّة نقص غير مقبول في المراحيض".


وشدّد الناطق أيضًا على أنّه من الصعب جدًّا المحافظة على النظافة الشخصيّة أو حتّى غسل اليدين في قطاع غزّة حيث تشنّ إسرائيل ضربات وقصفًا متواصلًا عنيفًا منذ السابع من تشرين الأوّل/أكتوبر إثر هجوم لحركة حماس داخل أراضيها.


وأضاف إلدر "في حال بقي حصول الأطفال على المياه والصرف الصحّيّ محدودًا وغير كاف سنرى ارتفاعًا مأسويًّا (..) في وفيات الأطفال".


وأضاف "يواجه الأطفال تاليًا خطرًا حادًّا بانتشار أوبئة بشكل جماعيّ".


وأشار الناطق باسم منظّمة الصحّة العالميّة كريستيان ليندماير إلى أنه لم يرصد أيّ أثر لمرض الكوليرا في قطاع غزّة حيث لم تكن البكتيريا المسبّبة لهذا المرض موجودة قبل اندلاع الحرب.


في المقابل، شدّد على أنّ الإسهال المائيّ الّذي يعاني منه آلاف الأشخاص المتعبين جسديًّا أساسًا، يشكّل خطرًا كبيرًا أيضًا.


ومنذ 46 يومًا يشنّ الجيش الإسرائيليّ حربًا مدمّرة على قطاع غزّة، خلّفت أكثر من 13 ألفًا و300 قتيل فلسطينيّ، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل و3 آلاف و550 امرأة، فضلًا عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلاميّ الحكوميّ بغزّة.

فلسطين

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

القيادي بحماس خليل الحية: سلمنا ردنا بشأن الهدنة أمس لقطر ومصر وننتظر رد الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية إن الحركة سلمت ردها على المقترح الأخير بشأن الهدنة في قطاع غزة أمس لقطر ومصر، وإن الحركة تنتظر رد الجانب الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الاحتلال إذا لم يكن يريد هذه الهدنة فسيضع مئات العراقيل أمامها.


وأوضح الحية أن الاحتلال "يواصل الكذب وفبركة المسرحيات لتبرير استهداف المستشفيات والبنى التحتية في غزة، قائلا إن "إعلان الاحتلال وجود أنفاق في مستشفى الشفاء مسرحية هزلية لم يصدقها أحد".


وأضاف القيادي في حماس أن الاحتلال يسعى إلى دفع أهالي غزة للنزوح جنوبا ثم إلى خارج القطاع نحو مصر، مؤكدا "لا نزوح ولا رحيل وشعبنا في غزة متمسك بأرضه"، داعيا إلى أن يبقى معبر رفح مفتوحا لإدخال كل احتياجات القطاع من مستلزمات الحياة.


وبشأن المعارك الميدانية والمواجهات مع جيش الاحتلال، قال الحية إن "العدو لم يحقق أي إنجاز ميداني على الأرض سوى ارتكاب جرائم حرب ومجازر مروعة، مضيفا "لن يستطيع نتنياهو والجيش الإسرائيلي تحقيق أي إنجاز ونحن واثقون من هزيمتهم".


وبيّن الحية أن ما يدخل غزة من مواد غذائية لا يعادل 10% من احتياجات القطاع، وأضاف أن قوات الاحتلال تعمل على إخراج المنظومة الصحية في شمال غزة عن الخدمة.


وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنهم "قريبون جدا" من إبرام اتفاق بشأن المحتجزين في قطاع غزة.


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت أن مجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع مساء اليوم الثلاثاء للتصديق على اتفاق صفقة الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


المصدر : الجزيرة

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

يديعوت أحرونوت: كيف سيتم وقف إطلاق النار بغزة في حال إبرام صفقة الأسرى؟

القدس - "القدس" دوت كوم

نقلت صحيفة يديعوت أحرونت الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين تأكيدهم أن الجيش الإسرائيلي سيبقي قواته في قطاع غزة، في حال التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تتضمن وقفا لإطلاق النار.


وأشارت الصحيفة إلى أنه من غير المتوقع عودة قوات الاحتلال إلى قواعدها خارج قطاع غزة.

وأكدت الصحيفة -نقلا عن المسؤولين الإسرائيليين- أن ما وصفته بالمحور الإنساني للمرور إلى الجنوب (محور صلاح الدين) سيبقى مفتوحا، وستكون حركة المواطنين الغزيين من شمال القطاع إلى الجنوب ممكنة.


ومن ناحية أخرى، فإن جيش الاحتلال لن يسمح للفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم المدمرة في شمال قطاع غزة تحت مظلة وقف إطلاق النار.


وأشارت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال يعمل على "إعداد القدرات التي ستمكن من التحقق من أن حماس لن تنتهك وقف إطلاق النار، بما في ذلك التحقق من عدم خروج مقاتلي الحركة من الأنفاق"، مؤكدة أنه "ستتم مهاجمة أي تهديد يتم اكتشافه حتى أثناء وقف إطلاق النار".


وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد ذكرت أن إسرائيل والولايات المتحدة وحماس توصلت إلى اتفاق مبدئي لإطلاق سراح عشرات "الرهائن" مقابل وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام.


وبهذا الخصوص، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الأحد، إن اتفاق صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة حماس أصبح "وشيكا".


وتعرض حماس على تل أبيب إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، يشمل من يحملون جنسيات أجنبية، مقابل هدنة لعدة أيام، وإدخال الوقود والغذاء إلى غزة، والإفراج عن أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.


وكانت حماس وفصائل المقاومة أسرت خلال اليوم الأول من عملية طوفان الأقصى نحو 240 إسرائيليا، وقالت إنها تريد مبادلتهم بأزيد من 6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.


وضمن حربها على غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عملية برية داخل غزة "بهدف القضاء على حماس وتحرير الأسرى الذين تحتجزهم".


وحتى الحين أدى العدوان الإسرائيلي لاستشهاد أزيد من 13 ألفا و300 فلسطيني وتدمير القطاع الصحي بالكامل وتشريد معظم السكان، لكن الاحتلال لم ينجح في تحرير أسير واحد ولم يصل لأيٍّ من قادة المقاومة.


المصدر : الصحافة الإسرائيلية


عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

بوريل: العداء يتزايد تجاه الاتحاد الأوروبي بسبب موقفه الداعم لإسرائيل

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، من مواجهة الاتحاد مشاعر عداء متزايدة من العالم الإسلامي وخارجه بسبب اتهامات الانحياز لإسرائيل وازدواجية المعايير تجاه الحرب في غزة، مما قد يضر بسمعته.


وقال بوريل إنه يتعيّن على الاتحاد الأوروبي إبداء المزيد من التعاطف إزاء ما يتكبده المدنيون الفلسطينيون من خسائر في الحرب الإسرائيلية.


وأردف أن ذلك يتحقق عبر توجيه دعوات أقوى لإيصال المساعدات إلى غزة وتجديد المسعى لإقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.


وواجه الاتحاد الأوروبي اتهامات بالتحيز من الدول العربية باعتباره لا يتعامل مع حرب إسرائيل على غزة بنفس المعايير التي يطبقها على حرب روسيا في أوكرانيا، ولم يدن الحرب الإسرائيلية كما أدان حرب روسيا.


ورد بوريل على هذه الانتقادات قائلا إن حياة البشر لها نفس القيمة في الأماكن جميعها، وإن الاتحاد الأوروبي حث بالإجماع على هدن إنسانية فورية لتوصيل المساعدات للفلسطينيين في غزة، وضاعف مساعداته الإنسانية للقطاع إلى 4 أمثال.


وأتت تصريحات بوريل بعد جولة استمرت 5 أيام في الشرق الأوسط، زار خلالها إسرائيل والضفة الغربية والأردن والبحرين وقطر.


مخاوف بشأن أوكرانيا

وعبّر بوريل عن خشيته من أن يؤدي شعور الدول العربية بالمرارة إلى تقويض الدعم الدبلوماسي لأوكرانيا، وإضعاف قدرة الاتحاد الأوروبي بالإصرار على بنود حقوق الإنسان في الاتفاقيات الدولية.


وأكد تلقيه رسائل من وزراء تفيد بأنهم لن يدعموا أوكرانيا في المرة المقبلة التي يجري بها تصويت في الأمم المتحدة، مضيفا أنه إذا استمرت الأمور على هذا المنوال لبضعة أسابيع أخرى سيتزايد العداء تجاه الأوروبيين.


وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تعهدوا في 2 أكتوبر/تشرين الأول بمواصلة دعم أوكرانيا، وذلك خلال اجتماع وصف بالتاريخي في العاصمة الأوكرانية كييف، وهو الأول من نوعه الذي يعقد خارج دول الاتحاد.


اختلافات أوروبية

وكان الاتحاد الأوروبي كلف بوريل بصياغة مواقف مشتركة بين دوله الأعضاء، لكن الاتحاد يجد صعوبة في اتخاذ موقف موحد، باستثناء إدانة عملية حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي قامت بها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


واقتصرت جهود الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير على دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي، فضلا عن الدعوة إلى هدن إنسانية، عارضتها بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا.


وأعلن بوريل الشهر الماضي أن بعض أفعال إسرائيل تتعارض مع القانون الدولي، مما أثار انزعاج دول في الاتحاد الأوروبي.يشار إلى أن وزراء في بعض الدول الأوروبية مثل بلجيكا يعتبرون إسرائيل دولة احتلال، في حين تعتبر دول أخرى مثل فرنسا أن إسرائيل لديها الحق في الوجود.


المصدر : الجزيرة + رويترز


فلسطين

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على 2,5 دونم من أراضي حوارة وبورين

نابلس - "القدس" دوت كوم

 قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، الاستيلاء على نحو 2,5 دونم من أراضي بلدتي حوارة وبورين جنوب نابلس.


وأفادت مصادر في بلدية حوارة، بأن سلطات الاحتلال سلمت قرارا يقضي بالاستيلاء على دونمين و492 مترا مربعا من أراضي بلدتي حوارة وبورين، بذريعة استخدامها لأغراض عسكرية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 7:24 مساءً - بتوقيت القدس

ملامح الصفقة التي قد تعلن خلال يوم لتبادل الأسرى والمحتجزين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

تشير التقارير أن قطر تأمل في الإعلان عن اتفاق في أقرب وقت اليوم لإطلاق سراح المحتجزين المدنيين الذين احتجزتهم حماس في هجوم 7 تشرين الأول الماضي مقابل وقف القتال لفترة زمنية محددة، وفقًا لمصدر دبلوماسي مطلع على المحادثات بحسب قناة سي.إن.إن.


وبحسب القناة، أكد مسؤولون أميركيون قريبون من المفاوضات أنه على الرغم من عدم التوصل إلى الاتفاق، إلا أنهم متفائلون بشكل متزايد ويعتقدون أن الأسابيع العديدة من العمل الشاق على وشك أن تؤتي ثمارها بإطلاق سراح الرهائن.


وتنسب القناة لمسؤولين إسرائيليين أيضًا إنه قد يتم الإعلان عن الصفقة في أقرب وقت (يوم الثلاثاء). ويقول أحدهم إن إطلاق سراح السجناء يحتاج إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية، ولكن من غير المتوقع أن يشكل ذلك عقبة.


وينص الاتفاق على إطلاق سراح 50 امرأة وطفل رهائن احتجزتهم الجماعة المسلحة خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل، مقابل وقف القتال لمدة أربعة إلى خمسة أيام وثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة مدني يتم إطلاق سراحه، بحسب ما جاء في نص الاتفاق. إلى مصادر متعددة.


وبموجب الاتفاق، ستقوم حماس أيضًا بجمع أي نساء وأطفال رهائن إضافيين خلال الفترة التي توقف فيها القتال – وهو أمر أصرت حركة حماس لى أنها لا تستطيع القيام به حتى يتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار.


ومن المحتمل أن يتم تمديد وقف إطلاق النار المؤقت إلى ما بعد ذلك حتى يتم إطلاق سراح المزيد من المحتجزين .


يشار إلى أن المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم هم من جنسيات مختلفة، وأحدهم الذي يأمل الأميركيون أن يتم إطلاق سراحهم أولاً هي الطفلة الأميركية أبيجيل إيدان البالغة من العمر 3 سنوات – أصغر رهينة أميركية قُتل والديها على يد حماس، وفقًا للشخص المطلع. . ولم يتضح على الفور عدد المواطنين الأميركيين – إن وجدوا – الذين سيكونون من بين الرهائن الخمسين الذين أطلقت حماس سراحهم في البداية.


وقال الشخص المطلع إنه خلال الأيام التي يتوقف فيها القتال، ستتوقف إسرائيل عن تحليق طائرات استطلاع بدون طيار فوق شمال غزة لمدة ست ساعات على الأقل كل يوم.


وأبدت مصادر دبلوماسية ومسؤولون حكوميون، بما في ذلك الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال الأيام القليلة الماضية لهجة أكثر تفاؤلاً بشأن التقدم في المحادثات، لكن المصدر الدبلوماسي يشير إلى أن الاتفاق النهائي قد يكون وشيكاً.


وأكد زعيم في حركة حماس في بيان له إن الطرفين "قريبان من التوصل إلى اتفاق هدنة".


ويأتي الزخم الأخير بعد يوم واحد فقط من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب مع عائلات الرهائن.

فلسطين

الثّلاثاء 21 نوفمبر 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

حرب غزة .. عدد الشهداء يتجاوز الـ14 ألف

غزة - "القدس" دوت كوم

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مساء اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 ، إن عدد شهداء الحرب على غزة تجاوز الـ14 ألف شهيد حتى اللحظة بينهم أكثر من 5 آلاف طفل.


لليوم السادس والأربعين على التوالي تتواصل الحرب الوحشية النازية "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وتتواصل كذلك الحرب على المستشفيات، وتتصاعد حرب الإبادة الجماعية ضد الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد الصابر وعلى المنازل الآمنة.


وفي ظل هذه الحرب الوحشية فإننا نود الإشارة إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة:

 بلغ عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر من (1,354) مجزرة، وبلغ عدد المفقودين أكثر من (6,800) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن جثامينهم ملقاة في الشوارع والطرقات يمنع الاحتلال أحداً من الوصول إليهم، بينهم أكثر من (4,500) طفلٍ وامرأة.


 وبلغ عدد الشهداء أكثر من (14,128) شهيداً، بينهم أكثر من (5,840) طفلاً، و(3,920) امرأة، وهذا يعني أن 69% من الشهداء هم من فئتي الأطفال والنساء.

 بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية (205) من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما واستشهد (22) من طواقم الدفاع المدني، واستشهد (62) صحفياً في محاولة لطمس الحقيقة واغتيال الرواية الفلسطينية.


 فيما زاد عدد الإصابات عن (33,000) إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.


 وقد بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة (100) مقرٍ حكومي، و(266) مدرسة منها (66) مدرسة خرجت عن الخدمة.


 فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً (83) مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً (170) مسجداً، إضافة إلى استهداف (3) كنائس.


 وبالنسبة للوحدات السكنية، فقد بلغت عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي (44,000) وحدة سكنية، إضافة إلى (230,000) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي.


 وفي ظل تركيز واستهداف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على المستشفيات بشكل خاص وتهديد الطواقم الطبية، فقد خرج عن الخدمة نتيجة العدوان الإسرائيلي (26) مستشفى ًو(55) مركزاً صحياً، كما واستهدف الاحتلال (55) سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.


▪️وفي إطار مسلسل الحرب على المستشفيات، واستكمالاً لسياسة الاحتلال "الإسرائيلي" الرامية إلى القضاء على القطاع الصحي تماماً، فإنه استهدف وقصف مستشفى العودة شمال قطاع غزة مما أدى إلى ارتقاء ووقوع عدد من الشهداء والجرحى داخل المستشفى، إضافة إلى استمرار جيش الاحتلال بمحاصرة وقصف المستشفى الاندونيسي بشكل مباشر الأمر الذي أدى إلى ارتقاء ووقوع العشرات من الشهداء والجرحى، ومازال هناك العديد من الشهداء داخل المستشفى الاندونيسي يمنع الاحتلال دفنهم ومواراة جثامينهم التراب حتى الآن، فيما يستمر الجيش "الإسرائيلي" احتلال مجمع الشفاء الطبي وتحويله إلى ثكنة عسكرية ومقبرة جماعية ومقراً للقتل المباشر.


▪️أصدر المكتب الإعلامي الحكومي بياناً مهماً يتعلق بتفاقم وتردّي الحالة الإنسانية بشكل غير مسبوق، وازدياد الوضع الميداني كارثيةً وسوءاً بشكل لم يمر على قطاع غزة من قبل، حيث أن الأسواق والمحال التجارية باتت تعاني من جفاف المواد الأساسية والغذائية المختلفة، ويأتي بذلك بالتزامن مع التوقف التام لعمل المخابز وانعدام مئات الأصناف من المواد الغذائية من الأسواق.


إننا وإزاء هذه الجرائم والحرب المجنونة على قطاع غزة نود التأكيد على التالي:


1. نحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المتواصلة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، ونطالب دول العالم الحر بالضغط من أجل وقف هذه الحرب وهذه الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية.


2. نحمّل المجتمع الدولي والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن تردّي الحالة الإنسانية وجفاف المواد الغذائية من الأسواق والمحال التجارية في قطاع غزة، ونطالب الدول العربية والإسلامية ودول العالم الحر بوقف سياسة التجويع والتعطيش التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ونطالب بتوفير وإدخال كل الاحتياجات الأساسية والغذائية قبل وقوع كارثة إنسانية جديدة.


3. نحمّل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن احتلال وتخريب (مجمع الشفاء الطبي)، كما ونحملهم المسؤولية عن قصف واستهداف (مستشفى العودة) وقصف ومحاصرة (المستشفى الاندونيسي)، ونطالب دول العالم الحر وكل المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية المختلفة بتحرير هذه المستشفيات من قبضة الاحتلال "الإسرائيلي".


4. نطالبهم الدول العربية والإسلامية بالعمل الجاد من أجل فتح معبر رفح لإدخال المساعدات والإمدادات الطبية وإدخال الوقود إلى المستشفيات لإعادة تشغيلها بشكل فوري وعاجل.


شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على جنوب ووسط وشمال قطاع غزة


 استشهد 15 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهدافها لشقة سكنية في مدينة حمد غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية نقلا عن مصادر طبية باستشهاد 15 مواطنا على الأقل غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 25 آخرين، في غارة إسرائيلية استهدفت شقة في برج سكني بمدينة حمد غرب خان يونس. وجرى نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى ناصر الطبي في المدينة.


وأشار ت مصادر محلية إلى أن سماء محافظة خان يونس تشهد تحليقا مكثفا للطيران الحربي الإسرائيلي.


وفي مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أعلنت مصادر طبية استشهاد 5 مواطنين بينهم ثلاثة من طواقم الإنقاذ في غارة إسرائيلية.


وفي سياق متصل، أفادت المصادر بأن عدد الشهداء في شمال قطاع غزة، وصل اليوم إلى نحو 120 شهيدا، إضافة إلى عشرات الجرحى والمفقودين، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على منازل المواطنين والمستشفيات ومركبات الإسعاف.


كما تم إجلاء 320 جريحا ومرافقا لهم من المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة،.


وفي وقت سابق، استشهد وأصيب عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي استهدف مربعا سكنيا في جباليا.


وأفاد شهود عيان باستشهاد 33 مواطنا وإصابة العشرات، في استهداف طائرات حربية إسرائيلية لمربع سكني في جباليا يضم عائلات النجار وأبو عيطة وعكاشة، إضافة لمحيط مسجد رياض الصالحين.


وأضاف الشهود أن أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب عدد آخر في استهداف طائرات حربية إسرائيلية لمنزل عائلة البغدادي في مخيم البريج، وسط القطاع.


كما قصفت قوات الاحتلال بالصواريخ منزلا يعود لعائلة عيادة، قرب مسجد السلام بمشروع بيت لاهيا شمال القطاع، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى تم نقلهم إلى مستشفى كمال عدوان.


وارتفعت حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي على قطاع غزة المحاصر، إلى أكثر من 14,100 شهيد، بينهم أكثر من 5840 طفلا، و3920 إمرأة، بالإضافة إلى أكثر من 33 ألف جريح، وأكثر من 6800 مفقود، بينهم أكثر من 4500 طفل وإمرأة.