عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال مطلق النار بولاية فيرمونت الأميركية

الجزيرة

 ألقت الشرطة الأميركية القبض على مشتبه به في إطلاق النار على 3 طلبة من أصل فلسطيني كانوا يحضرون تجمعا في عطلة عيد الشكر بالقرب من حرم جامعة فيرمونت مساء السبت.


والطلاب الثلاثة في مدينة بيرلنغتون بولاية فيرمونت المجاورة للحدود الأميركية الكندية، تعرضوا لإطلاق النار مساء السبت، في عمر الـ 20 عاما، وهم: هشام عورتاني من جامعة براون؛ وكنان عبد الحميد من جامعة هافردفولد؛ وتحسين أحمد من جامعة ترينيتي. وجميعهم فلسطينيون، اثنان مواطنان أميركيان والثالث يحمل إقامة دائمة.


وقال قائد شرطة بيرلنتغون جون مراد، إن اثنين من الضحايا كانا يرتديان الكوفية الفلسطينية بالأبيض والأسود.


واعتقل عملاء من سلطة إنفاذ القانون جيسون إيتون (48 عاما) أثناء عملية تفتيش وتحقيق في منطقة إطلاق النار في بيرلينغتون في الساعة 3:38 مساء أمس الأحد، حسبما ذكرت إدارة شرطة بيرلينغتون في بيان لها.


وجمعت السلطات الأدلة أثناء تفتيش شقة إيتون في مبنى قريب من موقع إطلاق النار، ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة الاثنين. وقال مراد في بيان له مساء الأحد إن الهجوم الذي أسفر عن إصابة 3 طلاب فلسطينيين حوالي الساعة 6:25 مساء السبت "ربما كان جريمة كراهية".


"لحظة مشحونة"

واستقرت حالة اثنين من الطلاب، في حين يعاني الثالث من "إصابات أكثر خطورة". وقالت الشرطة إن الثلاثة الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما كانوا يسيرون خلال زيارة لمنزل قريب لأحد الضحايا عندما واجههم رجل أبيض يحمل مسدسا.


وقال مراد: "دون أن يتكلم، أطلق 4 طلقات على الأقل من المسدس، ويعتقد أنه هرب. وقد أصيب الضحايا الثلاثة، اثنان في جذعهم وواحد في الأطراف السفلية".


وقال قائد الشرطة، الذي أعرب عن تعاطفه مع الضحايا وعائلاتهم، إنه لا توجد معلومات إضافية تشير إلى وجود دافع. وأضاف "في هذه اللحظة المشحونة، لا يمكن لأحد أن ينظر إلى هذا الحادث ولا يشك في أنه ربما كان جريمة بدافع الكراهية. وقد كنت على اتصال بالفعل مع شركاء التحقيق والادعاء الفدراليين للتحضير لذلك إذا ثبت ذلك".


كما نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الإقليمي في مدينة ألباني بولاية نيويورك، بيانا في وقت متأخر من أمس الأحد على منصة إكس، قال فيه إن المكتب يحقق في إطلاق النار مع إدارة شرطة بيرلينغتون المحلية ووكالات اتحادية وحكومية ومحلية أخرى.


إدانة

وأدان أعضاء الكونغرس في ولاية فيرمونت إطلاق النار، وقال السيناتور بيرني ساندرز في بيان له "إنه لأمر صادم ومزعج للغاية أن 3 شبان فلسطينيين أصيبوا بالرصاص هنا في بيرلينغتون. الكراهية ليس لها مكان هنا أو في أي مكان، إنني أتطلع إلى إجراء تحقيق كامل. تعاطفي معهم ومع عائلاتهم".


في حين ذكر السيناتور بيتر ويلش، في تغريدة له على موقع "إكس"، أن ولاية فيرمونت "لا تتسامح مع الكراهية أو الإسلاموفوبيا" وأنه يتوقع من سلطات إنفاذ القانون "التعرف بسرعة على مطلق النار ودوافعه".


كما شاركت النائبة بيكا بالينت، من خلال تغريدة على موقع إكس، وطالبت أن يكون "هناك تحقيق كامل في أي دليل على جريمة كراهية".


ووصف حاكم ولاية فيرمونت فل سكوت، في بيان له، إطلاق النار بأنه "مأساة"، وأضاف "عرضتُ دعم الولاية الكامل لرئيس بلدية ورئيس شرطة برلنغتون في الوقت الذي يتم فيه التحقيق في هذه الجريمة التي لا معنى لها، وكل الدعم للجالية الفلسطينية ولكل سكان مدينة بيرلنغتون".


دعوات للتوحد

ووجه رئيس بلدية برلنغتون، ميرو واينبرغر، دعوة مماثلة لدعم الضحايا والتوحد في إدانة العنف، وقال في بيان له "أطالب سكان برلنغتون.. بالوقوف معا، لدعم هؤلاء الضحايا وعائلاتهم وجاليتهم بالحب واللطف".


وقال "إن وجود مؤشر على أن إطلاق النار هذا قد يكون مدفوعا بالكراهية أمر تقشعر له الأبدان. مدينة برلنغتون لا تتسامح مطلقا مع جرائم الكراهية وستعمل بلا هوادة لتقديم مطلق النار إلى العدالة".


كما قال البيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن، على إطلاق النار وسيواصل تلقي تحديثات إنفاذ القانون. ودعا زعيم الأقلية في مجلس النواب الأميركي حكيم جيفريز الأميركيين إلى "التنديد بشكل لا لبس فيه بالارتفاع المذهل للكراهية المعادية للعرب والإسلاموفوبيا في أميركا".


وقال جيفريز على منصة "إكس" إنه "لا ينبغي أبدا استهداف أي شخص بسبب انتمائه العرقي أو الديني في بلدنا"، مضيفا "لن ندع الكراهية تنتصر".


ونظم عدد من نشطاء المنظمات المحلية بما في ذلك تجمع "طلاب جامعة فيرمونت من أجل العدالة في فلسطين" وتجمع "فيرمونترز من أجل العدالة في فلسطين" ومنظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام في فيرمونت ونيو هامبشاير" مسيرة تضامنية مساء أمس الأحد أمام قاعة مدينة برلنغتون.


وكان لافتا أن تقول اللجنة اليهودية الأميركية، وهي منظمة للدفاع عن اليهود حول العالم، عبر منصة "إكس" إنها "مذعورة" من الهجوم وحثّت "سلطات إنفاذ القانون على التحقيق في هذا الفعل باعتباره جريمة كراهية محتملة".


وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية "كير" قد عرض في منشور له على منصات التواصل أيضا، مكافأة قدرها 10 آلاف دولار أميركي لمن يقدم معلومة تقود إلى اعتقال مرتكب جريمة إطلاق النار على الشبان الفلسطينيين.


وتشهد الجامعات الأميركية، خاصة المرموقة منها، حراكا مستمرا وضخما معارضا لاستمرار العدوان الإسرائيلي. وجاءت الحادثة في وقت تشهد فيه جرائم الكراهية ضد العرب والمسلمين ارتفاعا كبيرا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما ارتبط به من مظاهرات ضخمة ضد الموقف الأميركي المؤيد للعدوان.


ومن أبرز تلك الحوادث قتل الطفل وديع الفيومي، الذي طعنه مالك عقار تسكن فيه عائلته حتى الموت في جريمة كراهية مشتبه بها. ويقول مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية إن هناك زيادة بنسبة 162% في جرائم الكراهية ضد العرب والمسلمين.



فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم شمال طولكرم ويعتقل شابين

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، بلدة قفين، شمال طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ونشرت دورياتها الراجلة في شوارعها وأحيائها وتحديدا الحي الجنوبي، وسط إطلاق للأعيرة النارية.


وأضافت أن قوات الاحتلال احتجزت عددا من الشبان وأخضعتهم للاستجواب، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


كما أفادت مصادر محلية أخرى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد نسيم عنبص، وأسيد رائد عواد من مخيم طولكرم، أثناء مرورهما عبر حاجز عسكري طيار.

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 7:32 مساءً - بتوقيت القدس

وصول سفينة المساعدة الطبية "ديكسمود" إلى مصر لمعالجة مصابي غزة

الشرق الأوسط

وصلت حاملة المروحيات الفرنسية "ديكسمود" المخصصة لتقديم رعاية طبية للمصابين في قطاع غزة، إلى ميناء العريش المصري، اليوم الإثنين، حسبما قال مصدر ملاحي لوكالة الصحافة الفرنسية، في اليوم الرابع من هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس مُدِّدت ليومين إضافيين.


وفي وقت دمرت الحرب النظام الصحي في غزة، لا تزال المستشفيات في جنوب القطاع تستقبل الكثير من الجرحى الذين جرى إجلاؤهم من الشمال، حيث توقفت كلّ المرافق الصحية تقريباً.


 وأوضح المصدر نفسه أن السفينة الفرنسية تضمّ غرفتَي عمليات ونحو 60 سريراً.

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تنشر رسالة تلقتها من إحدى الأسيرات الإسرائيليات المفرج عنهن

غزة - "القدس" دوت كوم

نشرت كتائب الشهيد عزّ الدين القسام / الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، رسالة وجهتها إحدى المحتجزات إلى مجاهدي وقيادة الكتائب، الذين رافقوها خلال فترة الاحتجاز، وذلك قبيل ساعات من الإفراج عنها في صفقة التبادل ضمن التهدئة الإنسانية.


وأظهرت الرسالة حجم المعاملة الإنسانية التي عاملت بها كتائب القسام الأسيرات والأطفال، بخلاف ما حاولت حكومة الاحتلال ووسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية إظهاره للعالم.


وتاليا نصّ الرسالة:


"للجنرالات الذين رافقوني في الأسابيع الأخيرة، يبدو أننا سنفترق غداً، لكنني أشكركم من أعماق قلبي، على إنسانيتكم غير الطبيعية التي أظهرتموها تجاه ابنتي إميليا. 

كنتم لها مثل الأبوين دعوتموها لغرفتكم في كل فرصة إرادتها، هي تعترف بالشعور بأنكم كلكم أصدقاؤها ولستم مجرد أصدقاء، وإنما أحباب مقربون حقيقيون وجيدون. 

شكراً شكراً شكراً على الساعات الكثيرة التي كنتم فيها كالمربية. شكرا لكونكم صبورين تجاهها وغمرتموها بالحلويات والفواكه وكل شيء موجود حتى لو لم يكن متاحا. 

الأولاد لا يجب أن يكونوا في الأسر، لكن بفضلكم وبفضل أناس آخرين طيبين عرفناهم في الطريق. ابنتي اعتبرت نفسها ملكة في غزة..

وبشكل عام تعترف ابنتي بالشعور بأنها مركز العالم. لم نقابل شخصا في طريقنا الطويلة هذه من العنصر وحتى القيادات إلا وتصرف تجاهها برفق وحنان وحب. 

أنا للأبد سأكون أسيرة شكركم، لأنها لم تخرج من هنا مع صدمة نفسية للأبد. سأتذكر لكم تصرفكم الطيب الذي منح هنا، بالرغم من الوضع الصعب الذي كنتم تتعاملون معه بأنفسكم والخسائر الصعبة التي أصابتكم هنا في غزة.

يا ليت أنه في هذا العالم أن يقدًر لنا أن نكون أصدقاء طيبين حقا. أتمنى لكم جميعا الصحة والعافية، صحة وحبّ لكم ولأبناء عائلاتكم. شكرا كثيرا. دنيال وإميليا".


وأقرت وسائل إعلام عبرية بأن عناصر حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أحسنوا معاملة المحتجزين وفقا لروايات المفرج عنهم، الأمر الذي يدعم شهادة المحتجزة "الإسرائيلية" المسنة ليفشيتس التي أفرج عنها الشهر الماضي.


وقال المراسل العسكري في القناة 13 العبرية ألون بن دافيد، إنه تواصل مع بعض المحتجزين الذين أفرج عنهم، وأكدوا أن مقاتلي حماس "جمعوا منتسبي كل كيبوتس (مستوطنة) مع بعض، مما أعطاهم إحساسا أكبر بالراحة".


وأضاف بن دافيد "المحتجزون لم يتعرضوا للعنف ولا الإهانة، وحاول عناصر حماس تزويدهم بالغذاء والمسكنات وأدويتهم الاعتيادية قدر المستطاع، في ظل ظروف أمنية خطيرة وقاسية تحت الأرض وداخل الأنفاق".


وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


في المقابل، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة على قطاع غزة، قتلت خلالها نحو (17) ألف شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء.


 

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

جراح فلسطيني يقول إن 45% من المصابين بحروق في مستشفى الشفاء كانوا أطفالا

غزة - "القدس" دوت كوم

قال الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة اليوم الاثنين إن 45% من المصابين بحروق في مستشفى الشفاء في قطاع غزة كانوا أطفالاً مضيفاً بأن بعض الحروق تسببت بها قنابل الفوسفور الأبيض.


وأضاف الطبيب، الذي عمل بالمستشفى لمدة 40 يوماً خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البريطانية لندن، إن ما بين 700 و900 طفل من مبتوري الأطراف.


وقال: "بحلول اليوم الرابع أو الخامس (من الحرب)، كانت نصف قائمة العمليات التي أجريتها، حوالي 10-12 حالة كل يوم... من الأطفال".


وطبقاً لأبو ستة، بعض الحروق توغلت لتصل إلى عظام القتلى والمصابين وهو ما يشير إلى إمكانية استخدام إسرائيل لقنابل الفوسفور الأبيض.


وقال إن المستشفى تعرضت لقصف إسرائيلي "طال أطرافها أو داخلها" مما أدى إلى انهيار سقف غرفة العمليات فوق رؤوس الأطباء، مضيفاً: "لحسن الحظ لم أصب وتمكن من الخروج إلى رواق المستشفى".


وأضاف بأن 120 طفلا كانوا مصابين في مستشفى الشفاء بدون ذويهم ولم يتم التعرف على هوياتهم، وقال "بعضهم كان أصغر من أن يتم حتى التعرف على أسمائهم".


وقال أبو ستة إن الطاقم الطبي بالمستشفى عانى مرار الرعب خوفاً من وجود أحد أفراد عائلاتهم وأولادهم بين القتلى والمصابين.


وتأتي تصريحات أبو ستة وسط دعوات لخبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة إلى إجراء تحقيقات مستقلة في "ادعاءات حول ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" من كافة الأطراف منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/اكتوبر على إسرائيل.



عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا التطورات بشأن غزة

الأناضول

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وخطوات إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وجهود إعلان وقف دائم لإطلاق النار.


جاء ذلك في اتصال هاتفي، الاثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.


وقال البيان إن أردوغان وسانشيز بحثا "الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين، والخطوات الواجب اتخاذها من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع، وجهود إعلان وقف دائم لإطلاق النار، وإحلال سلام دائم".


وثمّن أردوغان في الاتصال "موقف الحكومة الإسبانية المناهض للهجمات الإسرائيلية غير الشرعية على الفلسطينيين، وتصريحاتها حيال الاعتراف بفلسطين"، بحسب البيان.


وأوضح أن تركيا "مستعدة لتولي جميع أنواع المسؤوليات بما في ذلك دور الضامن والقائم على إحلال سلام دائم في المنطقة، والعمل مع إسبانيا من أجل السلام في المنطقة".


وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري دخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) لمدة 4 أيام، تم الاثنين تمديدها يومين إضافيين، برعاية قطرية مصرية أمريكية.


وتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوما على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي وأصابت أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239، فيما شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من القتلى والمصابين المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تشكل لجنة فنية للمتابعة مع مؤسسات الأمم المتحدة في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، تشكيل لجنة فنية للمتابعة مع جميع مؤسسات الأمم المتحدة في فلسطين، وتقديم تقاريرها إلى المجلس. 


وكلف المجلس، في جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، وزراء الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل دور موظفي الحكومة المدنيين لمساندة جهود الإغاثة في غزة، بالتنسيق مع اللجنة الوزارية الميدانية لهذه الغاية.


كذلك، قرر تخصيص قطع أراضٍ حكومية لإنشاء مراكز خدمات وملعب للرياضة والشباب، واعتمد إطارا عاما لحوكمة التحويلات الطبية بهدف تعزيز الشفافية والكفاءة وتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين.


وصادق مجلس الوزراء على الإحالة النهائية لعدد من مشاريع الكهرباء، وكلف وزير الحكم المحلي والجهات ذات العلاقة متابعة موضوع بلدية بيت لحم.


واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير حول صرف سلفة بنسبة 50% من رواتب الموظفين في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم بعد غد الأربعاء وفق ترتيبات تمت بين وزارة المالية وسلطة النقد، وقد تم الإعلان عنها في بيان مشترك صدر اليوم، على أن يتحمل مجلس الوزراء الكلفة التي تترتب على تلك السلف.


وناقش المجلس إدخال المواد الغذائية والطبية إلى قطاع غزة عبر الحواجز بين الضفة والقطاع، داعيا سلطات الاحتلال لفتح تلك الحواجز لإدخال تلك المواد والطواقم الطبية والدفاع المدني مباشرة من الضفة إلى قطاع غزة.


 كما ناقش المجلس إدخال المواد التموينية والطبية والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، حيث أوفد لهذه الغاية وزيرة الصحة مي كيلة على رأس وفد طبي بالتنسيق مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية للإشراف على إدخال تلك المواد والمستلزمات الطبية والمستشفيات الميدانية إلى مدينة رفح، وتشكيل لجنة من سفارة فلسطين في القاهرة لتسهيل إجراءات نقل المرضى والجرحى والمصابين من القطاع يوميا لتلقي العلاج في مستشفيات الدول الشقيقة والصديقة.


ورحب مجلس الوزراء بالتصريحات والمواقف التي عبرت عن تضامنها مع شعبنا ومعاناته، خاصة ما صدر عن رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا بوقف العدوان والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وأعرب عن تطلعه إلى أن تساهم حالة التضامن الواسعة من شعوب العالم في ممارسة الضغوط على حكوماتها للاعتراف بالدولة الفلسـطينية وعاصمتها القدس.


وأعرب مجلس الوزراء عن ثقته بأن الشعب والحكومة الهولندية الحالية قادران على الرد على العنصري غيرت فيلدرز، الذي أنكر في تصريحاته حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه التاريخي فلسطين، وأن محاولة العبث بالأمن الإقليمي وأمن الدول العربية سنتصدى له لإفشاله.


وقال اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة، إن ما كشفته الهدنة من دمار في قطاع غزة، يدل على حجم الإجرام الذي مارسته ماكينة القتل الإسرائيلية، وإن على العالم أن يتعامل مع غزة على أنها منطقة منكوبة، وإن المتسبب في هذا هو دولة الاحتلال، وعليهم تحمل مسؤولية ذلك.


وأضاف أن مشاهد الدمار التي تكشفت عنها حرب الإبادة التي تعرض لها أهلنا في قطاع غزة طيلة الـ52 يوما الماضية، تُظهر حجم الفظاعات التي ارتُكبت مدفوعة بنزعة الانتقام من آلاف الأطفال والنساء والشيوخ، وإبادة عائلات بأكملها، وتدمير كل عناصر الحياة من مستشفيات ومدارس وجامعات وأسواق ومخابز ومحطات مياه وكهرباء، ما يكشف عن الأهداف الحقيقية وراء العدوان الذي يستهدف الكل الفلسطيني.


وأكد أن الرئيس محمود عباس يعمل على تحشيد جهد دولي ضاغط لوقف العدوان بصورة نهائية، وهناك تكثيف أيضا للدعم الإنساني والإغاثي والطبي، وإعادة توفير مقومات الحياة في كل مناطق قطاع غزة، وإعادة ربط خدمات المياه والكهرباء والاتصالات وإدخال الوقود، وصولاً إلى فتح مسار سياسي حقيقي وجدي على طريق الحل السياسي الشامل، بما يفضي إلى اعتراف العالم بدولة فلسطين ووضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال.


وأدان الاقتحامات والتصعيد الذي تمارسه سلطات الاحتلال والمستعمرون في محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس، من قتل واقتحامات واستعمار واعتقالات جماعية، وأكد أن ما يجري في الضفة الغربية يبرهن كل يوم أن الحرب هي علينا جميعاً ويجب وقفها.


وفي شأن آخر، أشار اشتية، إلى أن عدد الشهداء في غزة والضفة الغربية حرمنا من فرحة استقبال المعتقلات والمعتقلين من النساء والأطفال الذين تم الإفراج عنهم، وقال: "فجأة أفاق العالم ليعي أن هناك أطفالا ونساءً في سجون الاحتلال ومرضى ومعتقلين يقضون مؤبدات".


وأدان اشتية جريمة إطلاق النار التي تعرض لها ثلاثة طلاب فلسطينيين يدرسون في الجامعات الأميركية في مدينة برلينغتون بولاية فيرمونت الأميركية أمس، داعيا السلطات الأمريكية إلى تقديم الجاني للعدالة، معرباً عن مشاطرته عائلات الشبان الثلاثة مشاعر الألم ومتمنيا لهم الشفاء العاجل.

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، وحركة "حماس" الفلسطينية، مساء الإثنين، التوصل لاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.


وقال متحدث وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، على منصة "إكس"، إن دولة قطر "تعلن أنه في إطار الوساطة المستمرة (بين حركة حماس وإسرائيل)، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة".


بدورها، أعلنت حماس في بيان مقتضب على "تلغرام" أنه "تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر، على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة".

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يحاول صد محاولات الانقلاب عليه في اليمين

الشرق الأوسط

في الوقت الذي ترتفع فيه أصوات كثيرة بمعسكر اليمين الحاكم ضد رئيسه، بنيامين نتنياهو، الذي تشير الاستطلاعات إلى أن بقاءه على رأسه سيؤدي إلى تحطمه، يدير فريق مؤيديه معركة شرسة لإسكات هذه الأصوات، فيهددون بالتوجه إلى انتخابات جديدة رغم المخاطر. ويعملون على استئناف الحرب، «تجاوباً مع رغبة الجيش»، ولإطالة عمر الحكومة، ويهاجمون المنتقدين ويحذرون من «تكرار حملات غبية سابقة أدت إلى خسارة اليمين الحكم، مثلما حصل في سنة 1992».


ولا يتردد فريق نتنياهو في وضع حركة حماس وإيران والإدارة الأميركية وقادة الجيش، في خندق واحد، أثناء الدفاع عنه. ويقول مقربون منه إن نتنياهو يقود حرباً شرسة في مواجهة حماس وإيران وأتباعهما، ويتصدى لضغوط أميركية لوقف الحرب وإعادة حل الدولتين، ولضغوط جماهيرية بسبب إخفاقات الجيش والمخابرات، ولهجوم جنوني عليه من وسائل الإعلام الإسرائيلية، فلا يجوز لليمين أن ينضم إليها في محاربة الرجل وجعله كبش فداء للقصور.


وكتب أحد أبرز كتاب اليمين، أمنون لورد، في صحيفة اليمين «إسرائيل هيوم»، الاثنين: «في اليمين يوجد من ينضم إلى الحركة لتنحية نتنياهو ويفعل هذا بطريقة غبية، إن نتنياهو هو تشامبرلين (آرثر نيفيل تشامبرلين، رئيس وزراء بريطانيا الذي اتسمت سياسته بالتردد وأدار مفاوضات مع الزعيم النازي أدولف هتلر، تنازل خلالها عن مناطق من تشيكيا)». يقول لورد: «في هذه اللحظة بايدن بالذات، هو الذي أقرب إلى هذا اللقب، وإسرائيل مطالبة بأن تعد نفسها للصدام».


وانضم لورد إلى عشرات كتاب اليمين الذين يؤيدون استئناف الحرب على غزة، حتى لو كان الثمن وقف اتفاقات تبادل أسرى، وذلك بدعوى أن "الانتصار في الحرب هو الذي سيجلب الأسرى".


ودعا رئيس معهد سياسات الشعب اليهودي، البروفسور يديديا شتيرن، إلى وقف الحملة التي تديرها عائلات الرهائن الإسرائيليين في أسر "حماس"، والداعية لإطلاق الرهائن فوراً ومهما يكن الثمن. وقال إن المطلوب اليوم هو استئناف الحرب فوراً، وإخضاع "حماس" حتى تسلم المخطوفين بلا صفقة. وأضاف: «يحيى السنوار، قائد حماس يتلاعب بأعصاب الإسرائيليين ويستغل الخلافات الداخلية».


ونتنياهو نفسه يطلق التصريحات يومياً، مؤكداً ضرورة استئناف الحرب، في أقرب وقت، ويصر على تحقيق هدف الحرب، وهو تصفية حماس والتخلص من حكمها على قطاع غزة. ويقوم بزيارات ميدانية للجنود في جبهة القتال، وينشر صورة مرتدياً سترة واقية من الرصاص في موقع عسكري داخل قطاع غزة، يوم  الأحد المنصرم.


لكنه يجد وقتاً غير قليل ليدير الحرب الأهم، للحفاظ على منصبه في رئاسة الحكومة، فيعقد، في الأيام الأخيرة، سلسلة لقاءات شخصية مع أعضاء كنيست من حزب الليكود لـمنع انقلاب يتوقعه ضده.


وهدف هذه اللقاءات، وفق ما ذكر موقع «واينت» الإلكتروني، الاثنين، هو السعي لترسيخ مكانته داخل الليكود والاطلاع على الأجواء داخل الحزب، على خلفية الحرب على غزة ومطالبته بتحمل مسؤولية شخصية عن الإخفاق الأمني الاستراتيجي الذي أدى إلى نجاح هجوم مقاتلي «حماس» بغلاف غزة، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


ويعدّ نتنياهو تلك اللقاءات حيوية لليوم التالي للحرب. ولكنها في الواقع، تأتي، كما قال قيادي في الليكود للموقع نفسه، لصد المحاولات التي يقوم بها عدد غير قليل من قادة الحزب، لدراسة إمكانية الإطاحة بنتنياهو، من خلال تصويت في الهيئة العامة للكنيست، على مشروع قانون لنزع الثقة عنه.


وقد طرح اسم عضو كنيست آخر من «الليكود» كي يشكل حكومة من دون إجراء انتخابات عامة. وأحد الأسماء التي تطرح في هذه المداولات، هو رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، يولي إدلشتاين، ووزير الاقتصاد، نير بركات، بحيث ينتخب أحدهما رئيساً للحكومة بشكل مؤقت إلى حين انتخاب رئيس جديد لـ"الليكود".


جرافة عملاقة لن تخرجه

وممن التقاهم نتنياهو على انفراد، أعضاء الكنيست (البرلمان)، كيتي شيطريت، ودان إيلوز، وحانوخ ميلفيتسكي وبوعاز بيسموت، وكلهم من "الليكود".


ونقل "واينت" عن مصدر مطلع في "الليكود"، قوله، إن "نتنياهو يتخوف من تنامي الأصوات التي تتبنى الخطاب القائل بضرورة استبداله، ويريد التأكد من أن لا أحد من رفاقه سينضم إلى الانقلاب عليه".


وأضاف: "نتنياهو يريد أن (يشعر بنبض) الليكود. وهو يمرر رسالتين مركزيتين، تبدوان مثل حملته الانتخابية المقبلة: أتعهد باستمرار القتال حتى النهاية؛ وأنا الوحيد الذي سيتصدى للمحاولات الأميركية في العودة إلى حل الدولتين، ولا أحد سواي يستطيع منع إقامة دولة فلسطينية".


وقد هدد نتنياهو بالتوجه إلى الانتخابات فوراً بعد الحرب، إذا لم تتوقف المؤامرة الداخلية في المعسكر (اليميني) للإطاحة به». وسئل أحد الذين التقاهم نتنياهو إن كان قد تحدث معهم حول احتمال التنحي عن منصبه بعد الحرب، فأجاب: "هذا ليس مطروحاً أبداً على أجندته. وحتى (جرافة عملاقة من طراز) D9 لن تزحزحه".

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

نتائج أعمال شركة الاتصالات الفلسطينية/جوال حتى نهاية الرُبع الثالث من العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفصحت "شركة الاتصالات الفلسطينية – جوال" عن نتائج أعمالها وبياناتها المالية الموحدة حتى نهاية الربع الثالث من العام 2023، حيث حققت صافي ربح بقيمة 37.1 مليون دينار أردني لفترة التسعة أشهر من العام 2023، مقارنة مع 43.1 مليون دينار أردني لنفس الفترة من العام السابق أي بنسبة انخفاض بلغت 14%، بعد استثناء أرباح شركة أركان العقارية في نفس الفترة من العام الماضي البالغة 8.8 مليون دينار أردني، حيث تم نقل الأصول العقارية والمحفظة الاستثمارية لها ولم تعد جزءاً من أصول شركة الاتصالات منذ تاريخ 28/06/2022.


وقد جاء الانخفاض في الأرباح نتيجة قيام الشركة بتقييد مخصصات أولية للأضرار الناتجة عن العدوان على قطاع غزة بقيمة 6 مليون دينار أردني، بالإضافة إلى تدني سعر صرف الشيكل مقابل الدينار الأردني بمعدل 9% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، خاصة أن معظم إيرادات الشركة بعملة الشيكل، مما يعني أن ربح الشركة قبل المخصصات وأثر العملة بلغ 52.7 مليون دينار أردني، أي بنسبة ارتفاع بلغت 22% عن العام الماضي.


وألحق العدوان على قطاع غزة خسائر على أصول الشركة حيث تم تدمير مقرات ومراكز خدمات وأصول أخرى للشركة، كما تضررت شبكة الاتصالات مما أدى إلى حدوث انقطاعات متكررة في خدمات الاتصالات، علماً أن حجم الأضرار لا يمكن حصره حالياً بسبب استمرار العدوان وانتشار عناصر الشبكة في كافة مناطق القطاع.


وتعمل طواقم الشركة في غزة على مدار الساعة لربط الشبكة في الأماكن المتضررة رغم القصف المستمر حرصاً على استمرار تزويد خدمات الاتصالات الأساسية، هذا وقامت الشركة بتقديم مئات الملايين من الدقائق والرسائل القصيرة مجاناً للمشتركين في القطاع.


تأسست شركة الاتصالات الفلسطينية/جوال كشركة مساهمة عامة عام 1995، تربط فلسطين بشبكة متطورة في مجالات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت، وحلول تكنولوجيا المعلومات التي تخدم أكثر من ثلاثة مليون مشترك من جميع القطاعات. Top of Form

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة الصحة ونظيرها المصري يزوران معبر رفح والجرحى في مستشفى العريش

العريش - "القدس" دوت كوم

تفقدت وزيرة الصحة مي الكيلة، ونظيرها المصري خالد عبد الغفار، المصابين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في مستشفى العريش العام.  


وأعربت الكيلة عن تقديرها للقيادة السياسية المصرية على الجهود المبذولة تجاه فلسطين، والجهود التي تبذلها وزارة الصحة والسكان المصرية ممثلة بالوزير خالد عبد الغفار، على استقبال الجرحى الفلسطينيين لاستكمال علاجهم بالمستشفيات المصرية، بالإضافة إلى استقبال المساعدات وإيصالها إلى قطاع غزة.


ومن جانبه، استعرض الوزير عبد الغفار، الجهود المصرية في استقبال المصابين من قطاع غزة وعلاجهم في مختلف المستشفيات المصرية، مشيرا إلى تخصيص أكثر من 150 مركبة إسعاف مجهزة على أعلى مستوى عند معبر رفح، لتقديم الخدمة الطبية للعابرين إلى مصر.



اقتصاد

الإثنين 27 نوفمبر 2023 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

بنك إسرائيل يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

الأناضول

أعلن بنك إسرائيل، الاثنين، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75 بالمئة، في وقت تشن فيه البلاد حربا على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وذكر البنك في بيان اليوم، أن إسرائيل تدخل الأسبوع الثامن من الحرب، مشيرا إلى "عواقب اقتصادية كبيرة، سواء على النشاط الحقيقي أو على الأسواق المالية".


وأسعار الفائدة البالغة 4.75 بالمئة تعتبر الأعلى منذ عام 2007 بحسب البيانات التاريخية لأسعار الفائدة الصادرة عن بنك إسرائيل (المركزي).


وتشير مؤشرات النشاط الاقتصادي خلال الحرب، إلى انكماش أولي في النشاط التجاري، مع بعض الانتعاش التدريجي في الآونة الأخيرة، وفق البيان.


وخفضت دائرة الأبحاث في بنك إسرائيل توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2 بالمئة في كل من عامي 2023 و2024، مقارنة مع 3.5 بالمئة في تقديرات سابقة.


وأضاف البنك: "النفقات الحكومية بسبب الحرب تقدر بـ 160 مليار شيكل (43 مليار دولار).. ومن المتوقع أن تصل نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 63 بالمئة في 2023، و66 بالمئة في عام 2024"؛ من 58 بالمئة في 2022.


وفي سوق الائتمان، أشار البنك إلى وجود اتجاه تباطؤ في الائتمان المصرفي للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ مضيفا: "وقام بنك إسرائيل بتفعيل عدد من أدوات السياسة المستهدفة لدعم عملية تقديم الائتمان لهذا القطاع".


"بينما ما يزال حجم النشاط في سوق الإسكان معتدلاً، وتواجه الصناعة صعوبات نتيجة الحرب.. وفي الأشهر الـ 12 الماضية، انخفضت أسعار المنازل بنسبة 0.2 بالمئة"، أردف البيان.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوما على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي وأصابت أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239، فيما شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من القتلى والمصابين المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

منوعات

الإثنين 27 نوفمبر 2023 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

الآيرلندي بول لينش يفوز بجائزة «بوكر» عن رواية مستوحاة من الأزمة السورية

الشرق الأوسط

فاز الكاتب الآيرلندي بول لينش بجائزة «بوكر» الأدبية البريطانية العريقة عن روايته «بروفِت سونغ» (أغنية نبي)، في احتفال أقيم مساء الأحد في لندن، بحسب «وكالةالصحافة الفرنسية».


و«بروفِت سونغ» هي خامس رواية لبول لينش الذي رُشّح للمرة الأولى لنيل المكافأة الأدبية العريقة. ويتناول الكتاب قصة قاتمة ومؤلمة لأم في آيرلندا تنحدر نحو نظام استبدادي.


الحرب السورية وأزمة اللاجئين

وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية وعدم اكتراثها بالكوارث، مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.


وأكد لينش، أن رواية «أغنية النبي» مستوحاة من الحرب السورية وأزمة اللاجئين.


وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة «صنداي تريبيون» الآيرلندية، إنه أراد أن يوضح للقراء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباته.


وأشار الكاتب الآيرلندي في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني لجائزة «بوكر»، إلى أن الرواية تحاول رصد «الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية، انهيار أمة بأكملها مثل سوريا، حجم أزمة اللاجئين، لامبالاة الغرب». وأضاف لينش: «لم أتمكن من الكتابة مباشرة عن سوريا؛ لذلك أحضرت المشكلة إلى آيرلندا كمحاكاة».


وذكر لينش «أردت تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعرون بها بأنفسهم».


وقال لينش عقب فوزه بالجائزة المرموقة: «لم تكن كتابة هذا العمل سهلة. كان ينتابني شعور بأنّني سأعرّض مسيرتي المهنية للخطر من خلال كتابته، ولكن كان عليّ إنجازه»، مبدياً «سعادة كبيرة بأنّ آيرلندياً يفوز هذه السنة بالجائزة».


جائزة «بوكر»

وتُعد جائزة «بوكر» من أبرز المكافآت الأدبية في العالم وتُمنَح لأعمال روائية بالإنجليزية، وقد أوصلت إلى الشهرة أسماء لامعة كثيرة في المجال الأدبي، بينهم الفائزون السابقون سلمان رشدي، ومارغريت أتوود وهيلاري مانتل.


ولم يُدرج أي من المتأهلين الستة للتصفيات النهائية لهذا العام، وهم أميركيان وآيرلنديان وكندية وكينية، في القائمة المختصرة من قبل، في حين أُدرج اسم واحد منهم فقط في القائمة الطويلة في النسخ السابقة للمسابقة.


ويحصل الفائز على 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63 ألف دولار)، فضلاً عن دفعة معنوية قوية لمسيرته الأدبية.


وكان لينش كتب أجزاءً من رواية «بروفِت سونغ» أثناء الحجر الصحي خلال جائحة «كوفيد - 19».


لكنّ الفكرة المقلقة المتمثلة في حظر التجول وانتشار الفيروس كانت طرأت في باله من قبل، على ما أكد خلال مؤتمر صحافي. وقال: «كان من الغريب جداً أن أشهد حدوث ذلك في الواقع».


«أغنية نبي»

وتتناول روايته التغيّرات الجذرية التي تطرأ على حياة إيليش ستاك، وهي أم لأربعة أبناء مقيمة في دبلن خلال مرحلة غير محددة، عندما يختفي زوجها المطلوب من قِبل الشرطة السرية الجديدة. ثم تسعى جاهدةً للحفاظ على تماسك عائلتها، في وقت تنحدر بلادها نحو نظام استبدادي.


وبول لينش المولود في ليمريك عام 1977، هو خامس آيرلندي يفوز بجائزة «بوكر». ويقيم لينش في دبلن ومن بين رواياته «بيوند ذي سي» و«غريس».


ورداً على سؤال في شأن أعمال الشغب التي شهدتها دبلن إثر هجوم بسكين قرب مدرسة، قال لينش: إنه شعر بـ«الذهول»، مشيراً إلى أنّ «هذا النوع من الأجواء حاضر دائماً، ولكنّه مستتر».


وشدّد الكاتب على أن العمل «لا يتضمّن أي استشراف»، لكنّه «يردد أصداء (مع الواقع) للقراء الذين يتعمّقون به».



رياضة الاسكواش ومهمّشون

وأكدت الروائية الكندية التي ترأست لجنة التحكيم إيسي إدوغيان، أنّ «رواية (بروفِت سونغ) تجسّد المخاوف الاجتماعية والسياسية في عصرنا».


وأشارت إلى أنّ «القراء سيجدونها مؤثرة وحقيقية، وستبقى التحذيرات الواردة فيه في بالهم».


واختيرت الروايات الست المشاركة في المنافسة النهائية من قائمة طويلة تضم 13 رواية اختيرت من بين 158 عملاً أدبياً منشوراً في المملكة المتحدة أو آيرلندا في الفترة ما بين 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 و30 سبتمبر (أيلول) 2023، ضمتها القائمة الأولية.


ومن بين الأعمال التي تنافست أيضاً، الرواية الأولى المؤثرة للكاتبة الكينية شيتنا مارو بعنوان «ويسترن لاين» (الخط الغربي)، وهي قصة عن الأسى والعلاقة بين شقيقات تتمحور على فتاة مراهقة تجد معنى لحياتها من خلال رياضة الاسكواش.


أما رواية «ذي بي ستينغ» (لدغة النحل) للمؤلف الآيرلندي بول موراي، فهي ملحمة تراجيدية كوميدية تنظر إلى دور القدر في متاعب إحدى العائلات الآيرلندية.


وتدور أحداث رواية «إف آي سورفايف يو» (إذا نجوت منك) للكاتب الأميركي جوناثان إيسكوفري، حول أفراد عائلة جامايكية وحياتهم الجديدة الفوضوية في ميامي خلال سبعينات القرن العشرين.


وشارك أيضاً في المنافسة المؤلف الأميركي بول هاردينغ، الذي يروي كتابه «ذي آذر إيدن» (ذيس آذر إيدن) المستوحى من أحداث تاريخية، قصة جزيرة أبل، وهو جيب قبالة السواحل الأميركية يتوافد إليه المهمشون في المجتمع ويختارونه دياراً جديدة لهم، في ظل تضييق متزايد من السلطات.


أما رواية «ستَدي فور أوبيديينس» (دراسة من أجل الطاعة) للكندية سارة بيرنشتاين، فتستكشف موضوعَي السلطة والشعور بالذنب من خلال قصة امرأة شابة تذهب لتعتني بأخيها الأكبر، وتواجه سلسلة من الأحداث المقلقة.


وفاز بجائزة «بوكر» العام الفائت الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن روايته «ذي سيفن مونز أوف معالي ألميدا» (أقمار معالي ألميدا السبعة). وتستعيد هذه الرواية الماضي الدموي الذي شهدته الجزيرة خلال حربها الأهلية ضمن قالب من الفكاهة السوداء.

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية السورية: الاعتداءات الإسرائيلية على مطارات مدنية تهدد الأمن

دمشق- (شينخوا)

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا اليوم (الاثنين) أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مطارات مدنية سورية تشكل تهديداً للسلم والأمن في المنطقة والعالم، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأجهزتها المختصة الأخرى بتحمل مسؤولياتها في إدانة ووقف هذه الاعتداءات وضمان عدم تكرارها، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي السوري.


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن بيان صادر عن وزارة الخارجية قوله إنه " حوالي الساعة الرابعة و50 دقيقة من بعد ظهر يوم أمس الأحد شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدواناً جوياً بالصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفة مطار دمشق الدولي وبعض المناطق في ريف دمشق، ما أدى إلى إخراج المطار مجدداً عن الخدمة، وذلك بعد ساعات فقط من إعادة تشغيله واستئناف حركة الملاحة منه وإليه، وكذلك تعطيل العمل الإنساني للأمم المتحدة من خلال وقف خدمات الطيران الجوي الإنساني التابعة لها في سوريا".


وطالبت الخارجية السورية في بيانها الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأجهزتها المختصة الأخرى بتحمل مسؤولياتها في إدانة ووقف هذه الاعتداءات وضمان عدم تكرارها وكبح جماح آلة العدوان والقتل الإسرائيلية المنفلتة، مشددة على ضرورة وضع القرارات الأممية ذات الصلة موضع التطبيق بما يضمن إنهاء الاحتلال ووقف جرائم (إسرائيل) بحق أهالي الأراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السوري وجنوب لبنان.
وحذرت الخارجية السورية في ختام بيانها إسرائيل من مغبة هذه الاعتداءات على سوريا وفلسطين وجنوب لبنان.


وكان مصدر عسكري سوري أعلن أمس عن قيام إسرائيل بشن عدوان جوي استهدف مطار دمشق الدولي وبعض النقاط في ريف دمشق ، والدفاعات الجوية السورية تتصدى للصواريخ المعادية ، وفي 22 من أكتوبر الماضي قتل عامل مدني سوري من جراء عدوان جوي إسرائيلي استهدف مطاري دمشق وحلب وأدى إلى خروجهما من الخدمة، وفقا لوكالة (سانا). 

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

مكتب نتنياهو: مفاوضات جارية حول الأسرى الذين سيفرج عنهم اليوم

الأناضول

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن المفاوضات لا تزال جارية بشأن قائمة الأسرى الإسرائيليين الذين ستطلق حركة "حماس" سراحهم مساء اليوم.


وأورد المكتب في بيان له: "المفاوضات بشأن قائمة المختطفين الذين سيتم الإفراج عنهم لاحقًا (مساء اليوم) لا تزال جارية".


وأضاف: "نعي التوتر الذي تشعر به عائلات المختطفين وسننشر معلومات إضافية حين سنتمكن من ذلك".


وتابع مكتب نتنياهو: "نرجو الامتناع عن ترويج الإشاعات ومعلومات غير موثوقة".


وكانت وسائل إعلام عبرية تحدثت عن خلافات بين إسرائيل و"حماس" بشأن تنفيذ الدفعة الرابعة من عملية تبادل الأسرى بين الطرفين.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "تجري مفاوضات حثيثة بوساطة قطرية ومصرية لتسوية النقاط الخلافية، علمًا بأن خلافات ظهرت بشأن أسماء المخطوفين الإسرائيليين المفترض الإفراج عنهم اليوم".


وأشارت الهيئة الرسمية إلى أن الدفعة الرابعة تشمل إطلاق سراح 11 إسرائيليا، مقابل إطلاق سراح 33 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.


وتم في الأيام الـ 3 الماضية تنفيذ 3 عمليات تبادل بواقع 13 إسرائيليا يوميا مقابل إطلاق 39 أسيرا فلسطينيا يوميا من السجون الإسرائيلية.


وتتم عمليات التبادل في إطار الهدنة المؤقتة لأربعة أيام في قطاع غزة التي تنتهي صباح غد الثلاثاء ما لم يتم تمديدها من قبل الأطراف.


وعن ذلك قالت هيئة البث: "لم يتضح ما إذا كانت الهدنة ستمدد مقابل إخلاء سبيل المزيد من المخطوفين، على الرغم من إبداء الطرفين الرغبة في ذلك".

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

خبراء أمميون يدعون إلى التحقيق في جرائم حرب في غزة

جنيف - "القدس" دوت كوم

دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة اليوم الإثنين، إلى إجراء تحقيقات مستقلة في "ادعاءات حول ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.


وأكد بيان مشترك صادر عن موريس تيدبول بينز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، وأليس جيل إدواردز المقررة الخاصة المعنية بالتعذيب، على الحاجة إلى إجراء "تحقيقات سريعة وشفافة ومستقلة".


وقال البيان "يجب منح المحققين المستقلين الموارد اللازمة والدعم والوصول المطلوب لإجراء تحقيقات سريعة وشاملة ومحايدة في الجرائم التي يُزعم أن جميع أطراف النزاع ارتكبتها".


وبحسب الخبراء فإن "واجب التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك أي عمل من أعمال القتل بإجراءات موجزة أو خارج نطاق القضاء، أو التعذيب أو غيره من الاعتداءات على الكرامة الإنسانية، هو التزام قانوني أساسي".


وحث البيان المجتمع الدولي على ضمان تقديم كافة المسؤولين عن أخطر الانتهاكات- خاصة الذين يتحملون مسؤوليات قيادية - إلى العدالة على وجه السرعة.


وأكد أنه "لا يوجد قانون للتقادم" بالنسبة لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، التي تندرج تحت ما يسمى بالولاية القضائية العالمية.


وهذا يعني أنه بالإمكان للمحاكم في أي دولة في العالم محاكمة المسؤولين عن ذلك، بغض النظر عن جنسيتهم والدولة التي تم فيها ارتكاب هذه الجرائم.


وبحسب الخبراء "نشجع كافة الدول على القيام بدور استباقي في تحديد الجناة المشتبه بهم الرئيسيين والمساعدة في تسهيل الملاحقات القضائية عبر مبدأ المساعدة القانونية المتبادلة".

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

السديري يلتقي منيب المصري وممثل برنامج الأغذية العالمي

عمان - "القدس" دوت كوم

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، السفير  غير المقيم لدى دولة فلسطين، نايف بن بندر السديري في مكتبه بالسفارة اليوم، رئيس مجلس إدارة صندوق وقفية القدس منيب المصري، والوفد المرافق.


وبحث الجانبان خلال اللقاء، أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة  المجالات خاصة الوقفية منها.


والتقى السديري أيضا في مكتبه بالسفارة ، المدير القطري وممثل برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة في فلسطين سامر عبدالجبار.


وجرى خلال اللقاء، بحث أوجه التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات الأمن الغذائي المتعلقة بالشعب الفلسطيني الشقيق، والمجالات ذات الاهتمام المشترك.



عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

تحليلات: الجيش الإسرائيلي معني بتمديد الهدنة وربما لأسبوع

القدس - "القدس" دوت كوم

أشار محللون إسرائيليون اليوم، الإثنين، إلى أن الجيش الإسرائيلي معني أيضا بتمديد مدة الهدنة في قطاع غزة، وليس حماس فقط معنية بذلك. وأفاد المحلل العسكري في إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمير بار شالوم، بأنه خلال المفاوضات بين حماس وإسرائيل بوساطة قطر حول تبادل الأسرى، في الأيام الأخيرة، تم التوصل إلى تفاهمات حول تمديد الهدنة ليومين أو أربعة أيام، بالرغم من عدم وجود اتفاق موقّع.


وأضاف بار شالوم أن حماس قادرة على جمع قرابة 50 رهينة، للإفراج عنهم بشروط اتفاق التبادل الحالي، أي الإفراج عن رهائن أطفال ونساء ومسنين، في حال التوصل إلى اتفاق.


ومقارنة بتنفيذ دفعتي تبادل الأسرى يومي الجمعة والسبت الماضيين، وتأخر الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين، فإن تنفيذ الإفراج أمس، الأحد، تم بسرعة نسبية وفي وقت مبكر من المساء.


وفي هذه الأثناء، تسلمت إسرائيل، الليلة الماضية، قائمة 11 رهينة إسرائيلية ستفرج حماس عنهم اليوم، في إطار الدفعة الأخيرة لاتفاق تبادل الأسرى الحالي، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".


ورجح المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، أن "وقف إطلاق النار سيستمر عدة أيام أخرى على الأقل". وبحسبه، فإن حماس أبلغت قطر أن بإمكانها تجميع قرابة 90 رهينة، تشمل أجانب ونساء وقاصرين وآخرين يحتاجون إلى رعاية صحية وغالبيتهم من المسنين.


وأضاف هرئيل أنه "في الجيش الإسرائيلي لا يوجد شعور بأن استئناف العملية العسكرية هو أمر مُلح". وفسّر ذلك بأمرين، الأول هو أن "التفاهمات داخل الحكومة الإسرائيلية تتحدث عن حد أقصى لهدنة تستمر أسبوعا آخر قبل استئناف الحرب على غزة، إذا كان بالإمكان خلالها إعادة مخطوفين آخرين".


والأمر الثاني، حسب هرئيل، هو أنه "بالرغم من أن التأخير (في استئناف الحرب) مقرون بمخاطر – تتمثل بأن تعيد حماس تنظيم قواتها، وتتزود بأسلحة وإجراء تغييرات في استعداداتها العسكري – فإن الجيش أيضا بحاجة إلى الوقت كي ينعش قواته وتجهيزها إلى المرحلة القادمة".


من جانبه، بدا رئيس "معهد سياسة الشعب اليهودي"، يِديديا شتيرن، كمن يحذر من وقف الحرب على غزة لصالح تبادل الأسرى، الذي وصفه بأنه "عقب أخيل"، أي نقطة ضعف إسرائيل. واعتبر أن "إسرائيل هي دولة عظمى مدنية وعسكرية، وحماس هي الأضعف بين أعدائنا"، بحسب مقاله المنشور في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم.


وتابع أن "الجنود وعائلاتهم جاهزون للاستمرار في المهمة حتى الحسم. والدولة العظمى الأقوى في العالم تدعمنا بشكل غير مسبوق. واحتللنا نصف أراضي قطاع غزة فوق الأرض (وليس الأنفاق) ودمرنا القطاع. لكن حماس ليس فقط أنها لم تنكسر، وإنما هي تواصل السيطرة على سردية الحرب. وأمة كاملة أوقفت جيشها الهائل وأنفاسها بانتظار قرارات يحيى السنوار. وهذه ليست مفاجأة وإنما نتيجة متوقعة مسبقا".


وأضاف أن "إسرائيل هي أخيل، البطل اليوناني الأسطوري. وهي مثله قوية وليس بإمكان أحد التغلب عليها. لكنها مثله، لديها نقطة ضعف – ’عقب أخيل’ – بحيث أن من يوجه إليه (سهامه) بإمكانه أن يتغلب عليها. وتم تحرير السنوار ورفاقه من السجن الإسرائيلي لأن أسلافه (في حماس) أطلقوا سهما على عقب إسرائيل. ونجحوا بأسر جندي إسرائيلي واحد، غلعاد شاليط، ’نجل جميعنا’، وبذلك انهارت المناعة العقلية الإسرائيلية".


واستطرد شتيرن أن "السنوار يوجه السهم إلى عقب أخيل الإسرائيلي هذه المرة أيضا. وبحسبه، فإن طلقة البداية التي نفذها – جرّ أطفال وأولاد ونساء ومسنين إلى القطاع – تضمن انتصاره. وبإمكان إسرائيل أن تفرغ مخازن أسلحتها على غزة وتحويلها إلى أكوام من الخرائب؛ وأن تقتل آلاف المخربين؛ وتصفية قادة كتائب وألوية حماس – لكن النصر سيكون لحماس، إذا أدى الضغط الجماهيري الإسرائيلي على القيادة من أجل إعادة المخطوفين ’بكل ثمن’ في نهاية المطاف إلى وقف القتال قبل تحقيق كامل أهداف الحرب".


وأضاف أن "السنوار يدرك جيدا أن الجمهور الإسرائيلي ليس قادرا على مواجهة قضية الأسرى. ورغم أن القادة يعدوننا بالعودة إلى الحرب بعد الصفقة وأن الصفقة الحالية هدفها إعادة أكثر ما يمكن من المخطوفين إلى الديار من دون التنازل عن هزم حماس، لكن هل هكذا سيعملون فعلا؟ أخشى من أن الضغوط من الخارج، التي ستتزايد كثيرا، والأهم هي الضغوط من الداخل بهدم إبقاء أي مخطوف بأيدي العدو، ستضعف الإصرار الإسرائيلي. وهذا بات يظهر على الشاشات في بث مباشر".


واعتبر شتيرن أنه في هذه الحالة "سيكون الثمن أكبر بكثير. وإذا لم تهزم إسرائيل حماس هذه المرة أيضا، بشكل تتوقف عن الوجود في قطاع غزة، فإن إسرائيل ستخسر المورد الأهم لمستقبلها: قوة الردع تجاه العدو. وخلافا لحماس، وهي ليست تهديدا وجوديا، فإن فقدان الردع هو تهديد وجودي".


وبحسبه، يعني ذلك أن "كثيرين جدا، وهم مجهولون حاليا، قد يدفعوا الثمن بحياتهم في حرب ستنشب في أعقاب فقدان الردع. ودولة إسرائيل ملزمة بالعمل بكل قوة من أجل إعادة المخطوفين، وبضمن ذلك تشكيل خطر على حياة الجنود من خلال عمليات جريئة، مثل عملية عنتيبي، لكن يحظر أن تمتنع عن هزم حماس بشكل كامل من أجل إعادة المخطوفين إلى الديار". وخلص إلى أنه "بالرغم من أن تخليص الأسرى هو قيمة عليا، لكنه ليس قيمة مطلقة".


المصدر: عرب 48

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يطرد ضابطين فرت قواتهما أمام المقاومة بغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

طرد الجيش الإسرائيلي قائد كتيبة قتالية ونائبه إثر تراجعهما أمام كمين من مقاتلي كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال المعارك البرية التي شهدها شمال قطاع غزة قبل دخول الهدنة المؤقتة ووقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.


وبينت الصحيفة في عددها الصادر -اليوم الاثنين- أن قيادة الجيش قررت إقالة ضابطين من وحدة قتالية تشارك في التوغل البري بشمال غزة، إذ أتت إقالتهما في أوج العمليات البرية، على ما يبدو في الأيام التي سبقت دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ.


وسوغت قيادة الجيش قرارها بإقالة الضابطين من الإشراف على الوحدة القتالية خلال الحرب على غزة والعمليات العسكرية البرية، بأن الكتيبة التي يشرفان عليها انسحبت من موقعها خلال مناورة برية.


وذكرت الصحيفة أن قرار الجنود في الوحدة القتالية الانسحاب جاء، لأن الوحدة القتالية لم تحظ بالدعم العسكري والغطاء الجوي عندما تعرض عناصرها لإطلاق نار كثيف من قبل عشرات المقاتلين من كتائب القسام الذين نصبوا كمينا للجنود الإسرائيليين.


عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي: تنفيذ حل الدولتين يجب أن يبدأ الآن والخطوة الأولى إنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني

عمان - "القدس" دوت كوم

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، إن عملنا لتنفيذ حل الدولتين، الذي يمثل الطريق الوحيد للسلام والأمن، يجب أن يبدأ الآن، والخطوة الأولى على هذا الطريق هي ضمان إنهاء العدوان الغاشم، ووقف دائرة القتل والألم واليأس.


وأضاف الصفدي الذي ترأس والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين في برشلونة، أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، "يجب أن يتوقف هذا العدوان، ويجب أن ينتهي الصمت تجاهه، ويجب أن تتغير المواقف السياسية التي تستغلها إسرائيل لمواصلة حمام الدم، كما يجب ألا يُنظر إلى جرائم الحرب على أنها أمر عادي، ويجب محاسبة المسؤولين عنها، ولا يمكن لإسرائيل أن تكون فوق القانون".


وقال "علينا جميعاً أن نعمل فورا لضمان أن تصبح الهدنة الحالية، التي من المفترض أن تنتهي اليوم، إلى وقف دائم لإطلاق النار، وأن نضمن أيضا حصول غزة على جميع الإمدادات الإنسانية التي تحتاجها، وأن يتم تمكين المنظمات الأممية من القيام بدورها دون أي عوائق".


وأكد أن على إسرائيل أن تعي أنه لن يسمح لها بالشروع في عملية تهجير أخرى للفلسطينيين من أرضهم إلى خارج فلسطين، ويجب علينا أن نضمن عودة 1.7 مليون فلسطيني كانوا قد نزحوا من أماكن سكناهم في غزة إلى بيوتهم.


وأكد أن إرهاب المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية والعدوان على غزة لن يجلب الأمن لإسرائيل الذي لن يتحقق إلا عبر سلام عادل ودائم، مشددا على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لهذا السلام العادل والدائم "وعلينا جميعاً أن نسعى لتحقيقه، بتصميم وقوة وعزيمة، لأن السلام في الشرق الأوسط هو في حقيقة الأمر مصلحة إقليمية وأوروبية وعالمية".


وقال إن المضي قدماً نحو المستقبل يتطلب أولاً إنهاء هذه الحرب على الفور، وتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة لسكان غزة، والتحضير الفوري لإعادة إعمار غزة بأكملها، جنوبها وشمالها، بالتوازي مع إطلاق خطة زمنية محددة لتنفيذ حل الدولتين، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون هناك نهج يتعلق بغزة وحدها.


وأوضح أن أوروبا يمكن ان تؤدي دورًا رئيسيًا في هذا الصدد، "ونحن على استعداد للعمل مع شركائنا الأوروبيين للبدء فوراً في إعداد هذه الخطة وتصميم آليات لتنفيذها، ولا يمكن أن يبقى حل الدولتين مجرد اقتراح، في حين تواصل إسرائيل إجراءاتها لتقويض هذا الحل بلا توقف".


وشدد على أنه يجب الضغط على الحكومة الإسرائيلية لإنهاء احتلالها غير القانوني والمدمر الذي يحرم شعوب المنطقة كافة، بمن فيهم الفلسطينيون والإسرائيليون، من السلام الذي يتوقون إليه ويستحقونه.


وأضاف أن إسرائيل عملت بشكل منهجي على ترسيخ الاحتلال، وبالتالي تقويض حل الدولتين، بهدف، كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "سحق الطموح الفلسطيني"، ومنعه من إقامة دولته المستقلة، وليس بهدف إحلال السلام.


فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم بنايته المكونة من أربع شقق في جبل المكبر

القدس - "القدس" دوت كوم

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا على هدم بنايته السكنية المكونة من أربع شقق ذاتيا، في جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.


وقال المواطن طلعت حساسنة، إن بلدية الاحتلال أجبرته على هدم بنايته السكنية ومساحتها الكلية 320 مترا، مضيفا أنه شرع بهدمها ذاتيا تجنبا لغرامتها بعد الهدم بحجة البناء دون ترخيص.


وتابع حساسنة أن البناية المكونة من أربع شقق، تؤوي عائلته، وعائلات اخوته، وهي مقامة على أرضه.

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيد المعتقلة المقدسية الطفلة نفوذ حماد إلى الأسر بعد قرار بالإفراج عنها

القدس - "القدس" دوت كوم

قال والد المعتقلة الطفلة نفوذ حماد (16 عاما)، جاد حماد، من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، اليوم الإثنين، إن الاحتلال أعاد ابنته إلى السجن، بعد أن كان قد أفرج عنها في إطار صفقة التبادل يوم السبت الماضي.


وأضاف حماد، أن قوات الاحتلال كانت قد اعتدت على ابنته بالضرب أثناء نقلها في البوسطة، فنقلها إلى مستشفى هداسا بالقدس بعد إصابتها وذلك أمس الأول السبت، ولم يسمح لي بزيارتها.


وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أخرجتها، اليوم الإثنين، من المستشفى وأعادتها إلى السجن.


وأعرب عن قلقه على وضع ابنته الصحي بعد نقلها إلى المستشفى والاعتداء عليها.


وكان أحد المستوطنين قد احتج على الإفراج عن المعتقلة نفوذ حماد، وقدم اعتراضا قانونيا على الإفراج عنها، وبناءً على هذا الاعتراض، أعاد الاحتلال اعتقالها فورا.


يشار إلى أن نفوذ حماد أصغر طفلة معتقلة في سجون الاحتلال، وهي محكومة لمدة 12 عاما، واعتُقلت قبل عامين أثناء خروجها من مدرستها، بحجة محاولتها الاعتداء على أحد المستوطنين.


وكان الاحتلال قد أعلن اسم الطفلة نفوذ في القائمة الثانية من قوائم الإفراج عن المعتقلات والمعتقلين الأطفال، وكان مقررا الإفراج عنها يوم السبت الماضي.


فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

7 أسيرات معتقلات قبل 7 اكتوبر لا زلن في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم



أكد رئيس نادي الأسير عبد الله الزغاري ان 7 أسيرات لا زلن يقبعن في سجون الاحتلال وهن معتقلات منذ قبل السابع من اكتوبر الماضي ولم يتم الإفراج عنهم لغاية الآن.


وقال الزغاري انه واستنادا الى التفاهمات التي تمت بين حماس والاحتلال الاسرائيلي فيجب يتم الإفراج عن الاسيرات المعتقلات قبل السابع من أكتوبر وحسب الاقدمية.


والاسيرات هن:


الأسيرة شاتيلا أبو عيادة من الأراضي المحتلة عام 1948، اعتقلت في عام 2016، وهي محكومة بالسجن لمدة 16 عاماً.


•الأسيرة نوال فتيحة من القدس، اعتقلت في  عام 2020، وهي محكومة بالسجن لمدة 8 سنوات. 


•الأسيرة الطفلة نفوذ حماد من القدس، اعتقلت في عام 2021، وحكم عليها الاحتلال مؤخراً بالسجن لمدة 12 عاماً.


•الأسيرة عطاف جرادات من جنين، اعتقلت في عام 2021، وهي موقوفة.


•الأسيرة ياسمين شعبان من جنين، اعتقلت في عام 2022، وهي محكومة بالسجن لمدة 6 سنوات. 


•الأسيرة آيه الخطيب من الأراضي المحتلة عام 1948، أعاد الاحتلال اعتقالها في شهر سبتمبر عام 2023، بعد أن أمضت فترة بالسجن الفعلي نحو عامين، ولاحقا حبس منزلي، وحكم عليها الاحتلال بالسجن لمدة أربع سنوات.


•الأسيرة أسماء أبو تكفة من الأراضي المحتلة عام 1948، واعتقلت في شهر نيسان/أبريل عام 2023.


واعتبر الزغاري عدم الإفراج عن الاسيرات المتبقيات في سجون الاحتلال هو خرق كبير في الاتفاقيات ومن المفروض انه تم الإفراج عنهن في الدفعات الأولى وقد شاهدنا دفعة امس التي الإفراج عنهم لم يوجد أي أسيرة فلسطينية، مما يثير الشكوك ان الاحتلال يحاول ان يتهرب من الاتفاق الذي ابرم عبر وساطة قطرية بين الاحتلال وحركة حماس.

وناشد الزغاري الوسطاء التدخل من أجل الإفراج عما تبقى من الاسيرات في سجون الاحتلال

اقتصاد

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

استمراراً لبرنامجه الإغاثي المتواصل لأهلنا في قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


بنك فلسطين يقدم مستلزمات شتوية عاجلة لصالح العائلات والأطفال في قطاع غزة بالتعاون مع مؤسسة مجتمعات عالمية 


قدم بنك فلسطين مئات الطرود التي تحتوي على ملابس ومستلزمات شتوية عاجلة لصالح العائلات النازحة في قطاع غزة ضمن برنامجه الإغاثي المتواصل لمساندة أهلنا في قطاع غزة، وبالتعاون مع مؤسسة مجتمعات عالمية "Global Communities" ضمن برنامج مشروع المياه والصرف الصحي والنظافة المنزلية في غزة. 


وشملت المساعدات الإنسانية الطارئة كسوة الشتاء لمئات العائلات من أطفال ونساء وكبار السن النازحين، وذلك بهدف التخفيف من وطأة برد الشتاء القارس، ومواجهة الظروف الحياتية القاهرة التي يعيشونها جراء الحرب المستمرة على غزة، لاسيما مع دخول فصل الشتاء وتوقف كافة مناحي الحياة. 


من ناحية أخرى فقد تم شراء جميع المستلزمات والكسوة الشتوية من خلال الموردين والتجار المحليين من داخل قطاع غزة، وذلك بهدف دعم الاقتصاد المحلي في ظل الظروف الكارثية التي يعيشها، ولتساهم هذه الخطوة في تعزيز استدامة جزء من  الأعمال التجارية في القطاع. 


وشدد بنك فلسطين على أنه سيواصل تقديم دعمه ومساندته لأهلنا في غزة مركزاً جهوده في ظل الحرب المستمرة، من خلال برنامجه الإغاثي المتواصل بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية والمنظمات الإنسانية الدولية، بما ينسجم مع مسؤوليته الوطنية والمجتمعية تجاه شعبنا في القطاع. 


يذكر أن بنك فلسطين باشر منذ بداية الحرب المتواصلة على غزة، إلى إطلاق برنامج إغاثي متواصل لتقديم مساعدات إنسانية طارئة لصالح أهلنا في قطاع غزة، شمل خطوات بدأها في تقديم مساعدات عاجلة بقيمة نصف مليون دولار لتوفير مواد غذائية وعبوات مياه معدنية لمئات النازحين، عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP). وفي خطوة أخرى، عمل البنك على توفير مئات الطرود الغذائية الأخرى للنازحين من خلال مؤسسة التعاون، واستمر البنك بخطواته مروراً بتقديم مساعدات مالية عاجلة عبر مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي لدعم مرضى قطاع غزة الذين يتلقون العلاج في مشافي الضفة الغربية والقدس، ، وعبر مؤسسة الحسين للسرطان لمرضى القطاع والذين يتعالجون في الأردن.

فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

المالية: صرف سلفة من البنوك للموظفين والمتقاعدين الأربعاء المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة المالية وسلطة النقد، اليوم الإثنين، أنه سيتم صرف سلفة من البنوك لموظفي القطاع العام والمتقاعدين بنسبة 50% من الراتب وبحد أدناه 1800 شيقل، يوم الأربعاء الموافق 2023/11/29.


وقالت وزارة المالية وسلطة النقد في بيان مشترك، أن المالية ستتحمل الكلفة التي ستترتب على هذه السلف، وأن هذا الإجراء هو عن راتب شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2023.


فلسطين

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

في خرق للهدنة: الاحتلال يطلق النار صوب منازل المواطنين في المغازي

غزة - "القدس" دوت كوم

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، النار، صوب منازل المواطنين شرقي مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب منازل المواطنين شرقي مخيم المغازي في المحافظة الوسطي، في خرق للهدنة الإنسانية في يومها الرابع والأخير، دون أن يبلغ عن إصابات.


وكانت قوات الاحتلال، قد خرقت أمس الاحد، الهدنة الإنسانية أكثر من مرة، مستهدفة مزارعين أثناء عملهم بأرضهم شرق مخيم المغازي، ما أدى الى استشهاد أحدهم وإصابة الآخر.


كما أصيب أيضا أمس سبعة مواطنين، برصاص قوات الاحتلال، في محيط مستشفيي القدس في تل الهوى غرب مدينة غزة، والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.


يذكر أن قوات الاحتلال استهدفت في اليوم الأول من الهدنة الإنسانية مجموعة من المواطنين، اثناء محاولتهم العودة من جنوب القطاع إلى شماله، ما أدى إلى استشهاد اثنين منهم، وإصابة آخرين.


وخلال أيام الهدنة، تمنع قوات الاحتلال 1,7 مليون نازح إلى جنوب قطاع غزة، من العودة لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي طال غالبيتها القصف ولحق بها الدمار في وسط وشمال القطاع، أو حتى البحث عن أفراد عائلاتهم المفقودين، بعد أن هددت باستهدافهم.


وكانت "الهدنة الإنسانية" في قطاع غزة، قد دخلت حيز التنفيذ، في الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة الماضي، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على شعبنا في قطاع غزة المحاصر، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.


منوعات

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط 24 نابا من أنياب الفيلة في عملية سرية بناميبيا

(شينخوا)

ضبطت السلطات الناميبية 24 نابا من أنياب الفيلة في عملية تولتها وزارة البيئة والغابات والسياحة مع مسؤولين أمنيين وقادتها الاستخبارات، حيث استهدفت عصابة زامبية متورطة في عمليات عابرة للحدود الوطنية للصيد الجائر للفيلة في بوتسوانا عبر منطقة زامبيزي.


وفي بيان يوم الأحد، قال المتحدث باسم وزارة البيئة والغابات والسياحة روميو مويوندا إن أفرادا من الأمن اعترضوا المركبة التي اُستخدمت لنقل أنياب الفيلة ولكنهم لم يتمكنوا سوى من القبض على مشتبه به واحد. ونجح سبعة آخرون في تجنب الاعتقال بالفرار من مكان الحادث.


وأضاف البيان أن "رجلا يبلغ من العمر 37 عاما اُعتقل واُحتجز في زنزانات كاتيما موليلو وسيوجه إليه الاتهام. ومن المقرر أن يكون أول مثول له أمام المحكمة في 27 نوفمبر 2023.


وأثنى مويوندا على الاستجابة السريعة والفعالة من جانب أجهزة إنفاذ القانون، مشددا على تفاني البلاد في مكافحة جرائم الحياة البرية.


وقال "إننا نستثمر في ملاحقة مرتكبي جرائم الحياة البرية. ولن ندخر وسعا لحماية الحياة البرية لدينا". 

منوعات

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

2.25 مليون شخص يشاركون في امتحان قبول الموظفين الحكوميين في الصين

بكين - (شينخوا)

ذكرت الهيئة الوطنية للخدمة المدنية أن أكثر من 2.25 مليون شخص شاركوا في امتحان التوظيف السنوي للخدمة المدنية في الصين يوم الأحد الماضي للتنافس على المناصب الشاغرة في الهيئات المركزية وفروعها.


وقالت الهيئة إن الامتحان هذا العام اجتذب ما يزيد عن 2.61 مليون متقدم، فيما يمكن في النهاية توظيف شخص واحد من بين كل 57 ممتحنا.


وأقيم الاختبار التحريري يوم الأحد الماضي بشكل متزامن في 237 مدينة في أنحاء البلاد.


وخلال عملية توظيف الموظفين المدنيين لعام 2024، تخطط الصين لتوظيف 39600 موظف مدني للعمل في هيئات مركزية ومؤسسات تابعة لها مباشرة.

رياضة

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

إيطاليا تتوج بكأس ديفيز للمرة الأولى منذ 47 عاما

مدريد - (شينخوا)

توجت إيطاليا بكأس ديفيز للتنس للمرة الأولى منذ عام 1976 مع فوزها 2-0 على أستراليا يوم الأحد.


حجزت إيطاليا مكانها في النهائي يوم السبت بعد فوزها على صربيا بقيادة اللاعب نوفاك ديوكوفيتش، وأظهر ماتيو أرنالدي مرة أخرى عزيمة البلاد عندما افتتح المباراة النهائية، التي أقيمت في مدينة ملقة الإسبانية، بفوزه المشوب بالتوتر بنتيجة 7-5، 2-6، 6-4 على أليكسي بوبيرين.


وقد أهدى الفوز لوالد صديقته الذي توفى مؤخرا، قائلا "أعتقد أنها كانت واحدة من أهم المباريات في حياتي. أنا لا أعرف ماذا أقول".


إن فوز أرنالدي جعل جانيك سينر يحقق الفوز بنتيجة ساحقة 6-3، 6-0 على أليكس دي مينور.
وقال سينر "لقد كان شعورا رائعا بالنسبة لنا جميعا، نحن بالتأكيد سعداء حقا". 

عربي ودولي

الإثنين 27 نوفمبر 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل طفلين اثنين بانفجار لغم أرضي في البيضاء باليمن

صنعاء - (شينخوا)

قتل طفلان يمنيان في انفجار لغم أرضي أثناء رعيهما للماشية في محافظة البيضاء (276 كلم) جنوب شرق صنعاء، حسبما أفاد المرصد اليمني للألغام اليوم (الاثنين).


وأوضح المرصد (غير حكومي)، في بيان على حسابه بموقع ((اكس)) أن طفلين اثنين قتلا نتيجة انفجار لغم أرضي للحوثيين في قرية المردم بمديرية الزاهر في محافظة البيضاء.


وبحسب المرصد الذي يعنى بتوثيق ضحايا الألغام والذخائر غير المنفجرة من مخلفات الحرب في اليمن، فإن الضحيتين هما (فرحان عبده الحميقاني 7 سنوات، وعلي عبدالرب البابكي 13 عاما)، حيث انفجر اللغم أثناء رعيهما الماشية في المنطقة.


وأشار المرصد اليمني للألغام إلى أن جميع مناطق مديرية الزاهر في البيضاء ملوثة بالألغام والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب، وتسبب هذا التلوث بسقوط ضحايا عدة من المدنيين خلال الآونة الأخيرة.


وأعلن المرصد أكثر من مرة سقوط ضحايا مدنيين نتيجة حوادث انفجارات ألغام وعبوات ناسفة في مديرية الزاهر ومديريات أخرى مجاورة لها في البيضاء.


وذكر المرصد اليمني للألغام مطلع نوفمبر الجاري أن ثلاثة نساء تعرضن لإصابات مختلفة نتيجة انفجار لغم أرضي أثناء مرور مركبتين مدنيين في طريق فرعي بمنطقة الجبرة بمديرية ردمان في محافظة البيضاء.


وتعاني مناطق واسعة في محافظات يمنية عدة من تلوث شديد نتيجة الألغام والعبوات الناسفة والذخائر المتفجرة والمقذوفات من مخلفات الحرب المستمرة في هذا البلد منذ أكثر من تسعة أعوام.


والثلاثاء الماضي، قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة غربي اليمن، إنها سجلت سقوط 8 ضحايا مدنيين، في 6 حوادث متعلقة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، في محافظة الحديدة، خلال شهر أكتوبر الماضي.