فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من مخيم جنين بشكل كامل

جنين - "القدس" دوت كوم

أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، انسحابه من مخيم جنين شمالي الضفة الغربية بعد أقل من ساعة من إعادة اقتحامه له إثر عملية عسكرية استمرت 3 أيام.


وبحسب مصادر محلية، فإن الجيش الإسرائيلي انسحب بشكل كامل من مخيم جنين بعد أن أعاد اقتحامه عقب أقل من ساعة على انسحابه منه في عملية عسكرية استمرت نحو 3 أيام.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد عاودت اقتحام المخيم وسمع تبادل لإطلاق النار بعد انسحابها الأول.


وأضافت المصادر، أن قوات من الجيش الإسرائيلي انسحبت من مخيم جنين.


وأشارت إلى أن مئات الأهالي بدأوا بالعودة إلى المخيم وتفقد منازلهم وممتلكاتهم.


والخميس، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن "عدد شهداء مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية ارتفع منذ الثلاثاء، إلى 12 فلسطينيا، سقطوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي.


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا تمنع دخول المسؤولين عن عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين إلى أراضيها

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الخميس، إنه قرر منع المسؤولين عن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين من دخول بريطانيا.


وذكر كاميرون في منشور على منصة إكس "يقوّض المستوطنون المتطرفون، من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين وقتلهم، الأمن والاستقرار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".


وأضاف، "يجب على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى لوقف عنف المستوطنين ومحاسبة الجناة. سنمنع المسؤولين عن عنف المستوطنين من دخول المملكة المتحدة، للتأكد من أن بلدنا لا يمكن أن يكون موطنا للأشخاص الذين يرتكبون هذه الأعمال الترهيبية".


من جانبها، رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، بقرار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وطالبت بتطبيق القانون الدولي بشأن الاستعمار حمايةً لحل الدولتين.


واعتبرت الخارجية في بيان صحفي، القرار خطوة هامة في الاتجاه الصحيح نحو الالتزام الكامل بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، على طريق رفع الظلم التاريخي الذي حل بالشعب الفلسطيني جراء استمرار هذا الاحتلال الذي طال أمده.


وطالبت كل الدول باتخاذ المزيد من القرارات المناهضة للاستعمار، باعتباره غير قانوني وغير شرعي من أساسه، حمايةً لحل الدولتين.


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يصل إسرائيل

القدس - "القدس" دوت كوم


وصل مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الخميس، إلى إسرائيل لعقد محادثات حول الحرب على غزة.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن سوليفان وصل إلى تل أبيب، دون مزيد من التفاصيل.


وكان البيت الأبيض قال في تصريح مكتوب، الأربعاء، وصلت نسخة منه للأناضول "يسافر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إلى إسرائيل يومي الخميس 14 والجمعة 15 ديسمبر/كانون أول للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته الحربية والرئيس إسحاق هرتسوغ لمناقشة آخر التطورات في إسرائيل وغزة".


القناة "12" الإسرائيلية قالت في وقت سابق الخميس، إن إسرائيل ستعرض على سوليفان خلال زيارته ما قالت إنه جدول زمني للحرب على قطاع غزة.


وفقا للجدول الزمني الإسرائيلي، "من المتوقع بحلول نهاية يناير/كانون الثاني (المقبل) أن تُنهي إسرائيل مرحلة القتال العنيف".


وعلى الرغم من ضغوط سياسية خارجية واحتجاجات شعبية في أنحاء العالم، يُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار الحرب، على أمل إنهاء حكم "حماس" المتواصل لغزة منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تؤكد أنها تقاوم الاحتلال وتدافع عن الفلسطينيين.


وبحسب القناة، فإن "التقديرات في إسرائيل تفيد بأن مرحلة استكمال القضاء على حماس ستمتد على مدى معظم عام 2024، وتشمل تدمير قدرتها العسكرية عبر عمليات وغارات للجيش الإسرائيلي".


وأضافت أنه "إلى جانب الإطار الزمني للحرب، فإن من بين القضايا التي سيبحثها سوليفان هي مصير غزة بعد الحرب ودور السلطة الفلسطينية، وتحويل أموال المقاصة (الضرائب) إلى السلطة، ودخول العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى إسرائيل.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

العدوان على جنين ومخيمها: استشهاد طفل برصاص الاحتلال يرفع الحصيلة إلى 12

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، ظهر اليوم الخميس، استشهاد الطفل موسى أحمد موسى خطيب (17 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما يرفع حصيلة العدوان المتواصل على مدينة جنين ومخيمها إلى 12 شهيدا.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت النار على الطفل خطيب أثناء تواجده أمام مستشفى جنين الحكومي، ما أدى إلى إصابته برصاصة في الصدر، وأُعلن عن استشهاده لاحقا.


وباستشهاد الطفل خطيب، يرتفع عدد الشهداء في مدينة جنين ومخيمها منذ فجر اليوم إلى أربعة، ومنذ بدء العدوان قبل ثلاثة أيام إلى 12.


وتشهد معظم احياء مدينة جنين مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص الحي باتجاههم، خاصة في محيط مديرية الداخلية وشارع الناصرة والبلدة القديمة ومحيط مستشفى جنين الحكومي والحي الشرقي، فيما تواصل قوات الاحتلال تدمير منازل مواطنين في مخيم جنين ومحلات تجارية باستخدام قذايف "الانيرجا".


يُذكر أن مستشفيات جنين تتعرض لهجمة شرسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تحاصرها وتعرقل وصول الجرحى إليها وتقوم بتفتيش واعتقال كوادر عاملة فيها، كما تعتدي على مركبات الإسعاف وتطلق النار عليها وتقوم بتفتيشها وعرقلة حركتها.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

حسين الشيخ: على حماس الاعتراف ببرنامج منظمة التحرير

رام الله - "القدس" دوت كوم


ثمن حسين الشيخ أمير سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مواقف الدول العربية التي وقفت دون تهجير الفلسطينيين، وطالبت بالإسراع إلى حل الدولتين.


وقال أمير سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقابلة مع سكاي نيوز عربية إن "القضية الفلسطينية تتعرض لأكبر استهداف منذ عام 48، وهناك قرار إسرائيلي بتهجير الشعب الفلسطيني وتدميره".


وطالب الشيخ حركة حماس بالاعتراف ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية والجلوس في مربع الشرعية الدولية والقانون الدولي، لحماية المشروع الفلسطيني.


 وأضاف "حماس أدارت ظهرها لكل مطالب الإجماع على برنامج سياسي وآلية نضالية واحدة ونحن اليوم ندفع ثمن كبير مقابل ذلك (...) منذ السابع من أكتوبر الماضي لا يوجد أي حوار أو اتصال بيننا وبين حركة حماس".


ودعا أمين سر اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى حوار وطني شامل لكل أطياف الشعب الفلسطيني، بعد أن تضع الحرب أوزارها.


وقال حسين الشيخ إن "إدارة بايدن هي الإدارة الأميركية الوحيدة التي لم تطرح أي خطة سياسية على الفلسطينيين والإسرائيليين "


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

فريدمان يشعر بالقلق على مصير التطبيع العربي الإسرائيلي

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

في المقال الأسبوعي  للكاتب توماس فريدمان، أكثر دعاة التطبيع بين الدول العربية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي شهرة ومعرفة، قال فيه أنه عاد من زيارته الأخيرة "قلقا على مصير ومستقبل التطبيع بين دول عربية، خاصة المملكة العربية السعودية وإسرائيل.


ويقول فريدمان، الذي ادعى الصيف الماضي أن المملكة العربية السعودية على استعداد لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل مقابل توفير الأمن الأميركي المستدام للمملكة، إلى جانب منح المملكة برنامج نووي سلمي، وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.


ويقول فريدمان :"لقد شعرت بالقلق منذ البداية من أن إسرائيل شنت غزوها لغزة للقضاء على حماس دون وجود خطة لما يجب فعله بالقطاع وشعبه في أعقاب أي انتصار. بعد أن أمضيت للتو أسبوعًا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أتتبع نبض هذه الزاوية المهمة من العالم العربي، أشعر الآن بقلق أكبر".


وقال فريدمان، الذي أمضى حياته مدافعا عن إسرائيل ، أنه يلخص مخاوفه كالتالي: "لأن حماس قامت ببناء شبكة أنفاق واسعة تحت غزة، فإن القوات الإسرائيلية، في سعيها للقضاء على تلك المنظمة الإرهابية الشريرة، تضطر إلى تدمير أعداد هائلة من المباني. إنها الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها قتل الكثير من مقاتلي حماس وتجريد غزة من السلاح دون خسارة الكثير من جنودهم في الفترة القصيرة التي تشعر إسرائيل أنها تمتلكها في مواجهة ضغوط الولايات المتحدة وحلفاء آخرين لإنهاء الحصار".


ويضيف "بعد تسعة أسابيع، يمكننا الآن رؤية الصباح التالي للصباح التالي. وفي سعيها إلى تحقيق أهدافها المتمثلة في تفكيك آلة حماس العسكرية والقضاء على كبار قادتها، تكون قد قتلت إسرائيل وأصابت الآلاف من المدنيين الأبرياء في غزة. وكانت حماس تعلم أن هذا سيحدث ولم تهتم البتة، لكن يجب على إسرائيل أن تهتم، التي سوف ترث المسؤولية عن كارثة إنسانية ستتطلب سنوات من التحالف العالمي لإصلاحها وإدارتها. وكما ذكرت صحيفة التايمز يوم الثلاثاء، فإن صور الأقمار الصناعية تظهر أن القتال أدى إلى أضرار جسيمة في كل ركن من أركان مدينة غزة تقريبًا - حيث تم تدمير ما لا يقل عن 6000 مبنى، وحوالي ثلثها في حالة خراب".


ويدعي فريدمان أن "الشيء الأكثر تفاؤلا الذي يمكنني نقله من الرياض، ومن التحدث مع المسؤولين الأميركيين في واشنطن، هو أنه عندما تنتهي الحرب في غزة، ستظل السعودية ملتزمة من حيث المبدأ باستئناف المفاوضات التي كانت جارية قبل السابع من تشرين الأول".


فريدمان أشار كذلك إلى "وجود انطباع قوي للغاية بأن السعوديين يريدون من الأميركيين إنهاء الحرب في غزة في أقرب وقت ممكن، لأن صور الموت والدمار في غزة يمكن أن تؤدي إلى تطرف سكانهم من الشباب".


كذلك يعتقد السعوديون أن استمرار الحرب سيخيف المستثمرين الأجانب ويعرقل بشكل عام خطط المملكة المتمثلة برؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وفقا للكاتب.


ويؤكد الكاتب الأميركي أن "القادة في السعودية ليسوا متعاطفين على الإطلاق مع حركة حماس، ولن يشعروا بالحزن في حال اختفت من الوجود، إلا أنهم يشككون في الوقت ذاته في قدرة إسرائيل على القضاء عليها بشكل نهائي ويشعرون بالقلق من أن الضرر الذي يلحق بغزة سوف يؤدي إلى تفاقم العواقب السيئة غير المقصودة".


ويرى فريدمان أن "استعداد السعودية، في حال ظل قائما، للمضي قدما في الحوار الأميركي السعودي الإسرائيلي الفلسطيني عندما تتوقف هذه الحرب، يمثل أمرا في غاية الأهمية".


يقول فريدمان أن هذا الأمر (المفاوضات) ليس مجرد عمل خيري يقوم به السعوديون، بل هو استراتيجية بات يتبعها هذا الجيل من القادة في المملكة، وكذلك في الإمارات والبحرين والمغرب وهي ثلاث دول وقعت اتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل.


يصف الكاتب هذه الاستراتيجية بأنها تتمثل في أنها لا تركز كثيرا على العواطف عندما يتعلق الأمر بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، رغم التعقيدات. 


ويؤكد الكاتب أن "هؤلاء القادة ملوا من القول إن عليهم تأجيل أولوياتهم وتركيز طاقتهم واهتمامهم ومواردهم على القضية الفلسطينية".


ولكن في الوقت نفسه، يشير الكاتب إلى أنهم "مرعوبون" من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة. 


ويختتم الكاتب مقاله بالقول إن "الخبر السار يتمثل في أنه قبل بضعة أشهر، أجرت الحكومة السعودية استطلاعا خاصا لسؤال السعوديين عن شعورهم تجاه التطبيع مع إسرائيل، إذا جرى في سياق الدعم السعودي لإقامة الدولة الفلسطينية، ناقلا عن  مسؤول كبير القول إن "سبعين بالمائة من المستطلعة آرائهم وافقوا على ذلك".


أما الخبر السيئ، وفقا للكاتب، فإن المسؤول ذاته أبلغه أن "الحكومة السعودية لن تجرؤ على إجراء هذا الاستطلاع اليوم بالنظر إلى الصور القادمة من غزة الآن".


وفي مطلع الشهر الماضي ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن "السعودية لا تزال مهتمة" بمحاولة التوصل لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لافتا إلى أن وفدا من الكونغرس الأميركي زار المملكة بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

اقتصاد

الخميس 14 ديسمبر 2023 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد": التجارة الإلكترونية تسجل انخفاضا حادا منذ بدء العدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، إن قطاع التجارة الإلكترونية في فلسطين سجل تراجعا حادا نتيجة تداعيات العدوان الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على مختلف الأنشطة الاقتصادية، منذ بدء العدوان على قطاع غزة.


وأوضحت الوزارة، في بيان، صدر اليوم الخميس، أن ما تمارسه قوات الاحتلال من اقتحامات واجتياحات يومية على المدن، والبلدات، ومنع حركة التنقل، إضافة إلى الحواجز والسواتر الترابية، وغيرها من الإجراءات التعسفية، ضاعف من تكاليف النقل والتوصيل والفترة الزمنية في الوصول إلى المناطق.


وأشارت إلى التراجع الحاد في السيولة النقدية في السوق، نتيجة تداعيات العدوان على مختلف القطاعات، بما فيها قرصنة الاحتلال أموال المقاصة، تسبب بتراجع القوة الشرائية، والحركة التجارية، والإجراءات التي تفرضها مواقع التسوق العالمية، الأمر الذي لعب دورا  كبيرا في انخفاض الاعتماد على التجارة الإلكترونية.


وأفادت إحدى السيدات التي تعمل في مجال المشغولات اليدوية والتسوق عبر موقع "فيسبوك"، بأن الطلب الداخلي قل بشكل كبير، للجوء المواطنين إلى المفاضلة بالاحتياجات، وتركيزهم على السلع الأساسية، أما الطلب الخارجي فقل بنسبة 80% بسبب توقف تصدير أغلب المنتجات وزيادة كلفة التوصيل بالشركات الأجنبية.


وفي مجال المنتجات الخاصة للمناسبات، قالت سيدة تسوق عبر موقع إنستغرام "إن الطلب أصبح شبه معدوم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وأغلب المواد الخام لا يمكن إحضارها من الخارج، حيث نقوم بطلبها من بعض المواقع الإلكترونية العالمية، حيث أصبحت هذه المواقع تفرض أموالا إضافية على التوصيل".


وأشارت "إلى ارتفاع مدة وصول هذه المواد التي كانت تصل خلال 10 أيام، واليوم تُبلغ هذه  المواقع أن مدة الوصول قد تصل إلى 45 يوما، بسبب الأوضاع المتوترة في المنطقة".


وأفاد أحد المتسوقين، بأنه عند تحديد موقع التوصيل من خلال الشراء عبر أحد المواقع الإلكترونية المشهورة إلى فلسطين فإنه يقول نظرا إلى الظروف السائدة في المنطقة، فإن عملية التوصيل تشهد ارتباكا وتأخيرا في مواعيد التسليم.


أما مجال المكملات الغذائية الخاصة بالرياضيين، فقال أحد مسوقيها "لا يستطيعون حاليا توفير بعض الأنواع من المكملات، بسبب عدم توفرها بالسوق الفلسطيني من جهة، وارتفاع كلفة استيرادها من جهة، كما أن الطلب عليها أصبح قليلا، لسعرها المرتفع.


وأضاف أن سياسة مواقع التواصل الإلكترونية أصبحت تفرض قيودا كبيرة على الصفحات، إذ كان يصل المنشور الواحد إلى 10 آلاف شخص، واليوم يصل فقط إلى 700 شخص".


ولفتت شركات التوصيل إلى "أنه في السابق كنا يوميا نفرز آلاف الطرود لكن اليوم قل العدد إلى أكثر من النصف، كما تكدست العديد من الطرود في مكاتب التوصيل، بسبب إجراءات الاحتلال على المناطق وإغلاقها، فلم نستطع إيصال الطرود إلى المواطنين".


وأشار العمال المتخصصون بالإيصال إلى أنهم يتعرضون لتفتيش من الاحتلال على الحواجز المقامة بين المدن والوقوف لساعات طويلة، فالسائق الذي كان يوصل 100 طرد يوميا، اليوم لا يستطيع توصيل 50 طردا، ما اضطروا بالاتفاق مع المواطنين إلى إيصال الطرود عبر مكاتب التكاسي، والسيارات الخاصة، فأدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة التوصيل.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

"كارثة مائية وبيئية".. تحذير فلسطيني من إغراق إسرائيل أنفاق غزة بمياه البحر

رام الله - "القدس" دوت كوم

بدأ جيش الاحتلال بعملية إغراق أنفاق غزّة باستخدام مضخات كبيرة لضخ مياه البحر إلى داخلها، حسب ما ورد في صحيفة وول ستريت جيرنال الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين.


وفي هذا السياق، حذرت نقابة المهندسين من المخاطر التي قد تترتب على ذلك حيث أنّ ذلك يتسبب بحدوث كارثة مائية وبيئية ومخاطر جسيمة وخصوصاً على المياه الجوفية قد يصعب تداركها مستقبلاً. وطالبت بتدخلٍ عاجلٍ للهيئات الدوليّة المختصّة لمنع حدوث هذه الكارثة.


وقد حذّر وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة من "المخاطر المترتبة على مخطط الاحتلال الإسرائيلي بغمر الأنفاق في قطاع غزة عبر ضخ مياه البحر فيها، مؤكدا أن الاحتلال بهذا المخطط يضيف أداة قتل جديدة في حربه على القطاع، موضحاً أنّ الطبيعة الرملية لتربة القطاع تجعلها عرضة للعديد من المخاطر في حال ضخ مياه البحر في الأنفاق، حيث أن هذا المخطط سيؤدي إلى انهيار البنية التحتية في المناطق المستهدفة، وخاصة انهيار المباني السكنية نتيجة لانهيار الأنفاق والتربة المحيطة بها، مما سيسفر عن تدهور خطير في الأوضاع الإنسانية، حيث يتوقع زيادة الخسائر في الأرواح نتيجة انهيار المباني السكنية في المناطق المأهولة. وحذر من مخاطر أخرى تتعلق بتلوث المياه الجوفية نتيجة لاختلاطها بمياه البحر والمياه العادمة بسبب انهيار خطوط الصرف الصحي المتوقع، مما يزيد من مخاطر تلوث المياه وتأثيرها على الصحة العامة والتنوع الحيوي وتلوث البيئة في القطاع، مما يعزز تفاقم الأزمة الإنسانية المتزايدة في قطاع غزة."


وفي بيان لسلطة المياه الفلسطينية أوضحت "أن تنفيذ هذا التهديد سيكون له آثارٌ مدمرة على الخزان الجوفي الساحلي في القطاع، من حيث ارتفاع معدلات ملوحة المياه الجوفية بشكل غير مسبوق، بسبب ملوحة مياه البحر والتي تقدر بحوالي 30 ألف ملغم/ لتر، ما سيؤدي إلى تدمير الخزان الجوفي، وبالتالي القضاء على أي أمل مستقبلاً في إعادة تأهيله مما ينسف الجهود الكبيرة والمضنية التي بُذلت خلال السنوات السابقة لمعالجة وضع الخزان الجوفي وتجاوز الكارثة البيئية التي كانت محدقة بالقطاع في العام 2020، وتهدد باستحالة استمرار الحياة فيه.



 وأوضح البيان أن الخزان الجوفي الساحلي يعتبر المصدر المائي الرئيس في القطاع، والذي يعتمد عليه المواطنون لتلبية احتياجاتهم المائية لمختلف الاستخدامات، حيث يمتد هذا الخزان على كامل مساحة القطاع، وتصل سمك طبقاته الحاملة للمياه إلى حوالي 150 متر، وتتكون الطبقات الحاملة للمياه في هذا الخزان أساساً من ترسيبات رملية وحصى وحجر رملي، أما الجزء غير المشبع بالمياه والذي يعلو الطبقات المائية المنتجة فتتكون أيضاً من رمل وحصى وطين وحجر رملي وتصل سماكتها إلى حوالي 80 متراً، وهو ما يقوّض إمكانية الاستمرار في معالجة وضع الخزان الجوفي في حال قام الاحتلال بضخ مياه البحر أسفل قطاع غزة. 


ضخ مياه البحر أسفل القطاع في طبقات رملية سيؤدي إلى خلخلة وتمييع التربة الرملية، وبالتالي حدوث هبوط في سطح الأرض في العديد من مناطق القطاع، وهو ما ينذر بانهيار ما تبقى من منازل ومباني وبنية تحتية، عدا عن انعكاس ذلك على زيادة نسبة الملوحة في التربة، ما سيجعلها غير قابلة للزراعة".


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعلق إرسال أكثر من 20 ألف بندقية إلى إسرائيل

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

نسب موقع "آكسيوس" الأميركي لمسؤولين أميركيين قولهم للموقع أن إدارة بايدن علقت مرة أخرى تراخيص بيع أكثر من 20 ألف بندقية أميركية الصنع لإسرائيل بسبب مخاوف بشأن هجمات المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.


ويشير قرار إرسال صفقة الأسلحة لمراجعة أخرى من قبل وزارة الخارجية إلى أن إدارة بايدن لا تزال تشعر بالقلق من أن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي للحد من عنف المستوطنين المتطرفين.


وكانت قد طلبت إسرائيل في الأسبوع الأول من الحرب التي تشنها على قطاع غزة  هذه البنادق "لفرق الاستجابة الأولية المدنية في القرى الإسرائيلية القريبة من الحدود مع غزة ولبنان وسوريا، حيث تتلقى هذه الفرق المكونة من السكان المحليين الأسلحة والتدريب من الشرطة الإسرائيلية لتكون أول المستجيبين في حالة وقوع هجوم إرهابي" بحسب التقرير.


لكن إدارة بايدن تعاملت بحذر مع الطلب الإسرائيلي، بحسب "أكسيوس"، الذي أوضح أن هذا يرجع إلى مخاوف من قيام وزير الأمن القومي اليميني المتطرف الذي يشرف على الشرطة، إيتمار بن غفير، بتوزيع البنادق على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، وفقا لمسؤولين أميركيين.


ولم توافق إدارة بايدن والكونغرس على تراخيص التصدير لشركات الدفاع الأميركية إلا بعد التأكد من أن الأسلحة لن تذهب إلى فرق مدنية في المستوطنات اليهودية.


لكن الموقع كشف أنه بعد عدة أسابيع من الموافقة على الصفقة، قررت وزارة الخارجية الأميركية إبطاء العملية وإخضاع التراخيص لمراجعة جديدة، حسبما قال المسؤولون الأميركيون.


وفي قضية متصلة، قال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن ليس لديها في الوقت الحالي أي خطط لفرض شروط على المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل، وذلك رغم تزايد دعوات المشرعين الديمقراطيين ومنظمات حقوق الإنسان لوقف تقديم الأسلحة، ما لم تفعل إسرائيل المزيد لحماية المدنيين في غزة.

فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

أمطار ورياح تدمر خيام النازحين في وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

تسبب هطول الأمطار الغزيرة بمضاعفة معاناة النازحين في دير البلح، حيث دمرت الرياح بعض الخيام المنصوبة في مستشفى شهداء الأقصى في المدينة الواقعة وسط قطاع غزة.


وتظهر اللقطات المصورة أطفالا نازحين يحاولون إبعاد مياه الأمطار عن خيامهم.


"جحيم على الأرض"


ويقول أمين عدوان، الذي نزح من بيت حانون ويعيش الآن في خيمة بمستشفى الأقصى: "غمرت المياه خيمتنا، مما أثر في قدرتنا على النوم. حاولنا البحث عن أغطية نايلون، ولكننا لم نجد شيئًا، لذا اضطررنا لاستخدام الحجارة والرمل لمنع تسرب المياه".


ودخلت الحرب الإسرائيلية على غزة الأربعاء يومها الثامن والستين ووفقا لأحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة في قطاع غزة، أدّى القصف الإسرائيلي إلى استشهاد 18412 شخصا، نحو 70 في المئة منهم نساء وأطفال.


وبعد أكثر من شهرين على اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، نزح 85% من السكان البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، وشبّه المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الوضع في غزة بأنه "جحيم على الأرض".


وبحسب "أوتشا"، دخلت إلى قطاع غزة مئة شاحنة محملة بالمساعدات عبر معبر رفح منذ مساء الاثنين، بالإضافة إلى 120 ألف لتر من الوقود، وهي مساعدات تبقى بحسب المكتب أقل بكثير من الحاجات.


وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) إن العديد من الأشخاص ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

التربية: 3714 طالبا استُشهدوا و381 مدرسة تعرضت للقصف والتخريب في غزة والضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة التربية والتعليم إن 3714 طالبا استُشهدوا و5700 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر في قطاع غزة والضفة.


وأوضحت التربية في بيان صدر اليوم الخميس، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى 3679 شهيدا و5429 جريحا، فيما استُشهد في الضفة 35 طالبا وأصيب 271 آخرون، إضافة إلى اعتقال 82.


وأشارت إلى أن 209 معلمين وإداريين استُشهدوا وأصيب 619 بجروح في قطاع غزة، واثنين أصيبا بجروح واعتُقل أكثر من 65 في الضفة.


ولفتت إلى أن 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، الأمر الذي أدى إلى تعرض 83 منها لإضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب.


وأكدت أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة.


وأردفت الوزارة، أن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة.


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات في جنوب لبنان

تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي، اليوم الخميس، على عدة مناطق في الجنوب اللبناني.


وأفادت وسائل اعلام، بأن القصف المدفعي استهدف بلدة الخيام وتلة العويضة في أطراف بلدة الطيبة. 


كما أغارت طائرات اسرائيلية على جبل الباط بين بلدتي عيترون ومارون الراس، فيما قصف المدفعية علما الشعب والناقورة.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيليّ تنفيذ حملات اعتقالات واسعة في الضّفة، تحديدًا في محافظة جنين ومخيمها، التي تتعرض لعدوان شامل، فمنذ بدء العملية العسكرية صباح يوم 12 ديسمبر الجاري، وحتّى تاريخ اليوم، فإن الاحتلال اعتقل المئات من المواطنين، جرى الإفراج عن غالبيتهم بعد تعرضهم لتحقيق ميداني وعمليات تنكيل في معسكر (سالم)، ونشير إلى أنّه وفي ضوء استمرار العملية العسكرية، وحملات الاعتقال، لم يتسنّ لنا التأكّد من أعداد المعتقلين بدقّة في محافظة جنين ومخيمها، علمًا أنّ حملة الاعتقالات هذه هي الأعلى منذ سنوات انتفاضة الأقصى. 


وفي بقية محافظات الضّفة اعتقل الاحتلال الليلة الماضية وحتّى فجر اليوم (17) مواطنًا، بينهم فتاة من الخليل، وأسرى سابقون، وقد تركزت عمليات الاعتقال في بلدة بيت أمر/ الخليل، وتوزعت بقية الاعتقالات على محافظات، طوباس، بيت لحم، القدس، نابلس، ورام الله. 


وتواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التحقيق الميداني، وتخريب وتدمير منازل المواطنين، وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، إضافة إلى عمليات تخريب واسعة طالت البنى التحتية كما يجري في محافظة جنين. 


 وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، إلى أكثر من (4400)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، أو من اعتقلوا وتعرضوا لتحقيق ميدانيّ، علمًا أنّه وفي الآونة الأخيرة، تركز قوات الاحتلال على عمليات التحقيق الميداني، حيث تقوم باعتقال العديد من المواطنين، بهدف التحقيق معهم ميدانيًا، ثم تفرج عنهم لاحقًا، بعد أن تنفّذ عمليات تنكيل وتعذيب بحقّهم. 


عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

تعطّل خدمات أكبر شركة اتصالات خلوية في أوكرانيا والسلطات تحقق

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلن جهاز الأمن الأوكراني أنه يحقق في هجوم أدّى إلى أعطال واسعة النطاق في شبكتَي الاتصالات والإنترنت لأكبر شركة اتصالات خلوية في أوكرانيا "كييف ستار" Kyivstar موجها أصابع الاتهام الى روسيا.


وقال جهاز الأمن الأوكراني "فتح جهاز الأمن الأوكراني تحقيقًا جنائيًا في هجوم إلكتروني على واحدة من شركات تشغيل الهاتف المحمول الوطنية وهي (كييف ستار)".


وأضاف "أن واحدة من الفرضيات التي يتم التحقيق فيها حاليًا هي أن تكون استخبارات الاتحاد الروسي وراء عملية القرصنة هذه" وفق فرانس برس".


وقالت شركة "كييف ستار" في منشور على فيسبوك "هذا الصباح، تعرضنا لعملية قرصنة كبيرة، تسببت بعطل تقني ما أدّى إلى عدم توافر الاتصالات الخلوية والإنترنت موقتًا، والأهم هو ألّا تتأثر البيانات الشخصية للمستخدمين".


وقال المدير العام للشركة عبر التلفزيون الوطني "إنها حرب لا تجري فقط في ساحة القتال إنما كذلك في الفضاء الافتراضي وللأسف نحن نتأثر نتيجة هذه الحرب".


وتعطّلت خدمات "كييف ستار" التي تضم أكثر من 24 مليون مشترك، منذ ساعات الصباح الأولى الثلاثاء. قرابة الظهر (10,00 بتوقيت غرينتش)، قدّر وزير البنى التحتية الأوكراني أن تستغرق الإصلاحات "أربع إلى خمس ساعات" إضافية، وفقًا لوسائل الإعلام الأوكرانية.


وأثر العطل على عدد من الخدمات والشركات الأخرى في هذا البلد الذي يواجه غزوًا روسيًا منذ عامين تقريبًا.


وأفاد أكبر مصرف في أوكرانيا وهو "برايفت بنك" PrivatBank أن بعض أجهزة الصراف الآلي قد تأثرت بالهجوم المعلوماتي، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني لقناة "هرومادسكي" التلفزيونية العامة.


وفي سومي (شمال شرق)، توقفت صفارات الإنذار الجوية عن العمل، حسبما أعلنت الإدارة العسكرية لهذه المدينة عبر تطبيق تليغرام. وفي مدينة لفيف (غرب)، أثر العطل على عمل نظام الإضاءة العامة، بحسب المجلس البلدي.


من جهته، أعلن المؤسس المشارك لمصرف "مونوبنك" أوليغ غوروخوفسكي على تليغرام وهو أحد أكبر المصارف الأوكرانية، أنه تعرض لـ"هجوم كبير لحجب الخدمة".


أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

المطلوب ان يغير بايدن مواقفه أولا وليس نتانياهو ..!

تشير بعض التقارير الصحفية الى ان الخلاف بين واشنطن وتل ابيب بدأ يظهر للعلن بشكل واضح ومباشر، وآخر مظاهر هذا الخلاف ان الرئيس الاميركي جو بايدن قال في كلمة له في البيت الابيض ان حكومة نتانياهو لا تريد حل الدولتين وعليه تغيير هذا الموقف ، واضاف ان حكومة اسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب القصف العشوائي الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 18 الف فلسطيني في قطاع غزة ، واكد بايدن ان على نتانياهو استبعاد الجهات المتطرفة في حكومته وذلك في اشارة الى «الصهيونية الدينية» ، واضاف ان الحكومة الاسرائيلية هي اكثر حكومة محافظة في تاريخ اسرائيل ، وهي ترفض فكرة حل الدولتين وهي الحل السياسي طويل الامد في حال تحقيقه، ولن يستطيع نتانياهو او غيره القول لا لدولة فلسطينية في المستقبل، كما ان حرب اسرائيل على غزة «القصف العشوائي» الذي يقوم به الجيش الاسرائيلي مما ادى الى مقتل نحو 18 الف فلسطيني على الاقل واصابة نحو 45 الف آخرين ، واشار ايضا الى الخلافات المحتملة حول وضع القطاع بعد انتهاء هذه الحرب، واكد بايدن ان هذه الحرب ادت الى فقدان اسرائيل الكثير من الدعم في جميع انحاء العالم ، من ناحية مبدئية.
واشار بايدن كذلك الى الخلافات المحتملة نتيجة هذه الحرب على غزة وكيف سيكون وضع القطاع بعد انتهائها بين الدولتين ، اي اميركا واسرائيل، حيث توجد ايضا خلافات بينهما حول هذا الموضوع ، وقد اكد نتانياهو وجود خلافات ممكنة ولكنه واصل غطرسته السياسية ، وقال انه لن يوقف هذه الحرب وانه لن يسمح بتكرار خطأ اتفاق اوسلو وقال لن تكون في غزة دولة «حماستان» او «فتحستان» اي لن تكون دولة تقودها حماس او فتح ، ولا غطرسة اكثر من هذا..!
اذا كان الرئيس الاميركي ينتقد حكومة نتانياهو لانها لا تريد حل الدولتين وان عليه تغييرها ، وان المطلوب وبالمنطق نفسه ان تقوم واشنطن التي تؤيد حل الدولتين، بخطوات جدية لجعل مطلبها اللفظي هذا امرا واقعيا وحقيقة تاريخية.
نأمل ان يكون هذا الموقف الاميركي نقطة تحول في سياسة واشنطن تجاه واقعنا ومأزقنا مع الاحتلال وأطماعه وان تسعى الى تنفيذه ووضع حد لكل اطماع الاحتلال وهذا الدعم المالي والسياسي الضخم الذي ما تزال تلقاه دولة الاحتلال من الدولة التي تدعو الى حل الدولتين لأن حلا لهذا يتطلب الكثير من المواقف والتي يبدو ان واشنطن التي تدعو اليه لا تحاول تحقيقه - حتى الان على الاقل.
وعلى بايدن ان يغير هذا الموقف وليس نتانياهو المتطرف والمتغطرس الذي يحاول التهام الضفة بالاستيطان ويعمل على تهويد القدس بكل الوسائل الفاشلة بالنهاية.

أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

بداية التحول الإيجابي

كنت أقول أن الشعب العربي الفلسطيني سيحقق مكاسب استراتيجية لصالح قضيته الوطنية، باتجاهين:
الأول الإنحيازات والتعاطف الدولي والتضامن الشعبي العابر للحدود، مع قضيةالشعب الفلسطيني ومعاناته، وخاصة من قبل شعوب أوروبا، والولايات المتحدة.
ثانياً الإنكفاء عن دعم المستعمرة الإسرائيلية، وكشفها وتعريتها على حقيقتها، كمشروع استعماري توسعي، يقوم على التفوق والعنصرية والفاشية والعداء للآخر.
قد لمسنا ذلك بمظاهر الاحتجاجات والتظاهرات ضد جرائم المستعمرة في شوارع واشنطن ولندن، وغالبية عواصم العالم، باستثناء أغلبية العواصم العربية حتى لا نظلم أنظمتها أنها تورطت بالإنحياز "للإرهاب الفلسطيني" و"المنظمات المتطرفة" الاسلامية .
التصويت لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح فلسطين بواقع 153 دولة من أصل 193 دولة، إنحياز إيجابي واضح، فيه الهزيمة والنكران والعزلة للمستعمرة، ولكل من يقف معها، ويدعمها.
التصريحات الجوهرية، الإنقلابية، المتقدمة نسبياً من قبل الرئيس الأميركي بايدن، مقارنة مع تصريحاته السابقة، تؤكد التطور والانتقاد العلني للمستعمرة وقياداتها وتوجهاتها، وإن كانت دوافعها لا تزال من موقع "الصداقة" والتحالف، والتعاون والشراكة وخدمة المصالح المشتركة، بمعنى أن الرئيس بايدن لم ينقلب عن خدمة المستعمرة ومواصلة دعمها، ولكنه لم يعد يرى في سياساتها وخيارات قياداتها وحكومتها، ما يخدم المصالح الأميركية، والاستقرار والأمن لليهود وللمستعمرة الإسرائيلية .
هذا هو بداية التحول الإيجابي، الذي اعتبره من مقدمات تأثير المكاسب الاستراتيجية للشعب الفلسطيني، التي وصفتها لاحقاً بسبب عدة عوامل:
أولاً القصف الهمجي العشوائي لمدن وقرى وأحياء الفلسطينيين المدنية، و سببت حجما من الخسائر البشرية غير المسبوقة بهذه الوحشية عبر القتل المعتمد من قبل قوات الاحتلال، كما سببت للمدنيين الفلسطينيين من قتل ودفن عشرات الآلاف تحت أنقاض بيوتهم وإصابة أضعافهم، وتوجيه مقصود لقصف المستشفيات والمراكز الصحية، وسيارات الإسعاف، والطواقم الطبية، بهدف تعطيل المنظومة الصحية، وهو ما تمكنت من تحقيقه و فعله عملياً قوات الاحتلال.
وهذا ما عبر عنه الرئيس الأميركي بقوله أن أميركا تفقد مكانتها الأخلاقية على اثر تبنيها لكامل الفعل الإسرائيلي المشين.
ثانياً فشل المستعمرة في أربعة عناوين مركزية:
1- فشلها الاستخباري يوم الهجوم الفلسطيني في 7 أكتوبر 2023.
2- فشلها في اقتناص أو قتل او اعتقال قيادات حركتي حماس والجهاد، رغم استشهاد بعضهم جراء القصف.
3- فشلها في إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بدون ثمن، بدون الاذعان لعملية التبادل.
4- فشلها في اكتشاف بوابات الأنفاق المؤثرة.
ثالثاً الخسائر العسكرية من الضباط والجنود الإسرائيليين التي مُنيت بها جراء الاشتباكات المباشرة مع قوات المقاومة الفلسطينية، مما يدلل أن روح المبادرة، والقدرة على توجيه الضربات الموجعة لقوات العدو، واستثمار عنصر المفاجأة، والاستعداد العالي للعمل والنضال والتضحية، في مواجهة الجرائم البشعة التي قارفتها قوات الاحتلال، ضد شعب المقاومة الفلسطيني، يجعل من هذه العوامل، دافعاً ورصيداً، يصل مداه وتأثيره إلى شعوب العالم.
تصريحات الرئيس الأميركي بايدن، خطوة نوعية، ستترك أثرها البالغ على سياسات ومواقف بلدان العالم، لصالح فلسطين، و ضد المستعمرة.

أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا لا ترقص؟

لماذا لا ترقص؟ سؤال وجهه ضابط صهيوني للأسير الفلسطيني مراد شمروخ من سكان مخيم الدهيشة، وقد وثق هذا الضابط شريط فيديو لاعتقال الأسير المعصوب العينين والمكبل القدمين واليدين، وبعد أن تعرض للضرب والإذلال والإهانات طلب منه أن يرقص، ويبدأ الضابط بالغناء والرقص ويدور حول الأسير وهو يركله ويضربه، ارقص أيها الفلسطيني في ليل الاقتحامات والهجوم على الناس، ارقص في برد الاعتقالات والمداهمات والتخريب والجنون الصهيوني، ارقص تحت دعسات بساطيرنا وهراوينا ورفساتنا وبنادقنا، ارقص عارياً وسط صراخك وآلامك، ارقص مع أحلامك المذبوحة ونعاسك المقموع، ارقص ميتاً أو حياً، بين النيران المشتعلة في غزة أو بين قضبان سجوننا ومعسكراتنا، ارقص حتى تنتصر دولة إسرائيل على غزة ومخيم الدهيشة.
لماذا لا ترقص؟ الغارة المقبلة تجعلك ترقص، تطير أشلاء جسدك على شكل دائرة، ترتفع وتسقط، ترقص في الريح والغبار، مصحوبة بموسيقى الانفجار العظيم، وهيجان من التصفيق الحاد في الكنيست الإسرائيلي وشوارع تل أبيب، مشاهد ممتعة، جثث تتمزق وتنصهر وتختفي، ترقص روحك في غزة، وترقص روحك في رام الله، الموت واحد، هنا نقتل الفلسطيني جسدياً وروحياً وأينما يكون، هنا نقتل الوطنية وندمر الكيانية الفلسطينية، فالذي يحترق في غزة هو نفسه الذي يحترق في جنين والقدس، الجميع داخل أفران المحرقة الصهيونية المرعبة.
على المؤرخين والسياسيين والمنظرين أن يعيدوا تقسيم المراحل التاريخية للحياة الإنسانية ويضيفوا عليها مرحلة أخرى هي مرحلة البشاعة الصهيونية التي ابتدأت يوم 7 أكتوبر 2023، وعلى فقهاء القواميس اللغوية أن يجدوا مصطلحاً يصف الهول الذي يحدث في قطاع غزة، هو أكبر من إبادة دموية جماعية، أكبر من نكبة، وأعمق من تطهير عرقي وتصفية بشرية، ماذا نسميه؟ الهيمنة الصهيونية والحرب على الحياة، أم وباء الصهيوينة الاستعمارية العنصرية، أم الاستلاب والاقتلاع والتذويب والتلاشي، ماذا سنعلم أولادنا عن هذا العصر، عصر الأشلاء البشرية وغبار الأجساد، أم طوفان الموت والدماء ونهاية التاريخ، أم رقصات الأموات والأحياء بين الأرض والسماء، إنها الكارثة الوطنية للشعب الفلسطيني، سعار الصهيونية وانحطاط الغرب المتوحش.
لماذا لا ترقص؟ الفلسطينيون أصبحوا مادة بشرية لحفلات الترفيه والوحشية، أسرى عراة في شاحنات وزنازين، الشتم والضرب والقمع، القيود والركوع والسحل والتجويع والعزل والمهانات، شهادات وصور مخيفة، إنه سلخ الإنسان حياً أمام الكاميرا، تحويل الإنسان الفلسطيني إلى أنقاض إنسان، تهديمه من الأسفل إلى الأعلى، إيصال الضحية إلى أقصى حالات الألم والضعف والتذلل، فرصة أمام الجمهور للاستعراض والتشفي وإرهاب الناس واختزال حياتهم وتطلعاتهم الوطنية والإنسانية.
لماذا لا ترقص؟ تحت علمنا ونشيدنا، بين حواجزنا الكثيرة وصواريخنا ومدافعنا، ارقص مذبوحاً ونازفاً، ارتعش وارجف، فمهمتنا نحن الجلادين والسجانين والجنود أن تنصاع وتروض وتكسر من داخلك، ارقص حتى يتحول الشعب الفلسطيني إلى شعب مذعور، لا نريد أن نرى بطلاً في غزة أو جنين، نريد أن ننتشي ونفرغ شحنات اليقظة المكبوتة والانتقام، نريد نحن جيش إسرائيل أن نكون نجوم الظهر الحالمون بسادية، المستمتعون بغرائزنا العدوانية، إنها المتعة والحفلة والروعة والمفاخرة، إننا المتعطشون للدماء، نحن الغوغاء، ارقص فأنت جثة، لا قيمة إنسانية لك، لا تصلح للعيش، نحن شعب الله المختار، سنجتث جذور المناعة من صدوركم وقلوبكم ونشحذ مخالب الموت.
لماذا لا ترقص؟ تقدم هنا على الحاجز، تأخر قليلاً، انكمش، اشلح ملابسك، أعطنا هاتفك وما تملك من نقود، انبطح على الأرض، ارفع يديك فوق رأسك، نحن حولك، أنت قنبلة موقوتة، أنت نفق، سنفجرك ضرباَ وتعذيباً حتى تفقع أضلاعك، وإن كنت عنيداً لا تتوجع سنقتلك، نريد أن يسمع شعب إسرائيل صراخك عالياً، لماذا لا ترقص؟ انشد نشيدنا الوطني الصهيوني، قبّل علمنا الإسرائيلي، قل أنا حمار، أنا دابّة، اشتم أبو عمار والسنوار، اشتم أمك التي ولدتك بأوسخ الألفاظ، أنت دابة ونحن نملكك الآن، ارقص فقد حضر المصورون والكاميرات، سيكون البث المباشر من سجن مجدو والنقب وعوفر ومن معسكرات غزة، الكل ينتظر صورة لانتصاراتنا المبهرة، ارقص وتوجع حتى يذهب الخوف من نفوسنا، نحن خائفون في غزة وخائفون في القدس، وخائفون من الذهاب إلى حائط المبكى، خائفون خائفون، أرض التوراة أصبحت أرضاً للجحيم والمستقبل الغامض، والزمن الصهيوني صار زمناً أجوف، ارقص نريد أن نشعر أننا أقوياء ولنا هيبة ورهبة، نريد أن نبقى قديسين وأبطال ونستحق الأوسمة ومباركة الآلهة.
لماذا لا ترقص؟ معاركنا الليلية مستمرة، أكوام من الجثث والدماء والدمار، المدافع تطلق القنابل، والطائرات تطلق الصواريخ، الدخان الأسود يرتفع وقنابل الفسفور تشع وقنابل الإنارة تنفجر، ما أروع الليل في غزة، لا نريد أن نرى سوى الجثث والأنقاض، الهولوكوست الصهيوني لا يزال مفتوحاً، لا سيادة إلا الموت، نريد غزة مطحنة لحم ضخمة، ونريد السجون مقابر تمتص جدرانها الأسرى، لا نريد السجون أن تصبح معجزة ومشروع حرية للإنسان الفلسطيني.
لماذا لا ترقص؟ بن غفير يدعو إلى احتجاز الأسرى في سجون تحت الأرض، ونائب رئيس بلدية القدس كينغ يدعو إلى دفن الأسرى أحياء، نحن في معركة لمحو إنسانية الفلسطيني حتى يرتاح ضميرنا إلى الأبد، لهذا سنشرّح جسد الفلسطيني وعياً وإدراكاً وثقافة، نفحص كل نبضة وكل عظمة وكل رئة، نتحسس كل زاوية وكل منعطف، سنقتحم كل إحساس وكل خيال وقصيدة وأغنية، نريد أن نتأكد أن الفلسطيني مات وانقرض هوية وصوتاً وإرادة.
لماذا لا ترقص؟ ارقص وفق إرادتنا وعلى وقع موسيقانا الحربية، لا نمانع أن ترقص في الشوارع وتنظم أنشطة الغبرة، لا نمانع أن ترقص بين المؤتمرات الدولية، وتلقي كل الخطابات والكلمات المثيرة، ارقص كمشاهد ومتفرج ومراقب ومتضامن ومعذب لا كبطل وثائر وفاعل، ارقص بلا خيار وبلا قرار وسيادة، رقص اللطامات في الجنازات، لا نمانع أن ترقص في المسيرات وتدعو إلى الإضرابات دون أن تصل الحاجز العسكري وتقتحم قلعتنا المحصنة، ارقص وأنت تبحث عن راتبك في نظام السيطرة والهيمنة ولقمة العيش والإذلال، أن تبحث عن المساعدات والإعانات وعلب السردين، لا نمانع من هذه الرقصات، رقصات المهزومين الحائرين التائهين، ارقص كأي شيء في مهب الريح، ولكن بلا حقوق وكرامة وحق تقرير المصير، ارقص كما تشاء ولكن رقص المنقسمين، رقص اللاجدوى واللامبالاة، رقص المتبلدين عندما يصبح سقوط الشهداء خبر عادي، فمن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام.
ارقص بالضربات واللكمات والصرخات، ولكن لا تقل إن الفلسطيني في غزة هو نفسه الفلسطيني في رام الله، وأن الذي يحدث في غزة يهدد مستقبل الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، ارقص متأرجحاً منفصماً واترك جيشتنا ينهي مهمته التاريخية الكبرى، ارقص من خلف هذا الزجاج الفاصل، بين أنت وأنت، ارقص واطلب الخلاص الفردي، حاول أن ترى نفسك غيرك في مسرحنا الحربي، أمك المقتولة في غزة ليست هي أمك في رام الله، وبيتك المهدوم هناك ليس بيتك المهدوم هنا، انسلخ عن أحلامك وخطابك الوحودي الجمعي، وادخل سلامنا العسكري، سلام الدولة اليهودية النقية النظيفة منك دماً وتاريخاً وهوية، ارقص ولكن لا ترقص رقصة الحرية، رقصة الهنود الحمر في مواجهة الإبادة الأمريكية، رقصة أصحاب الأرض وقدوم المطر، ارقص بلا دبكة شعبية وقناع ومقلاع وحجر، ارقص ولا تسر على خطى المسيح عندما حطّم عقيدتنا الظلامية.

أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

عودة الحديث حول الهدن هل بدأ البحث عن مخرج للكيان والأمريكان؟

ليس هناك مَنْ هم أكثر انفصالاً عن الواقع الميداني، ويعرفون ذلك، أكثر من الثلاثي، نتياهو، غالانت وهاغاري، ولكنهم أمام ازمتهم العسكرية بفعل صمود المقاومة، وتكبيدها للمحتلين خسائر جدية مفاجئة، وواقع الأزمة السياسية الداحلية المستفحلة، لم يتبقَ لهم منذ 8 أوكتوبر سوى الكذب الذي بات حديث الإعلام اليومي، أو إدعاء (انتصارات) وهمية لا تثير إلا السخرية حتى في وسائل إعلامهم، شأن الحديث عن الوصول لركام منزل السنوار ومحاصرته، وكأن هذا الركام قاعدة عسكرية.
معاريف تنشر عن مصدرها في الجيش ان المصابين منذ معركة الطوفان بلغ 5000، فكانت الصدمة/ الفضيحة، فيسارع الجيش ليعلن في اليوم التالي، رده على تلك الفضيحة/ الصدمة بالقول إنهم 1593، وفيما يعلن الجيش عدد قتلاه منذ بدء الحرب ب 436، حتى اليوم (12/12)، يؤكد الصحفي الإسرائيلي أرئيل شمعون المطرود من جريدة معاريف، ونشرت تصريحه العديد من المواقع، أن عدد القتلى، حتى يوم الأحد الفائت، بلغ 3850 جنديا وضابطا، علماً أن محلل قناة الجزيرة فايز الدويري ذكر ايضاً حسب تقديراته وتحليله لمجريات المعركة ان قتلى الجيش يتجاوز رقم ال 3000 أيضاً. وإذا اضفت لكل ذلك، الحديث المتكرر والمتصاعد في الأيام العشرة الأخيرة، ما بعد تجدد العدوان الهمجي على القطاع، عن فشل الجيش وعدم تحقيقه لأهدافه، وعن الخسائر الكثيرة وغير المتوقعة، وعن ورطة قطاع غزة ورماله المتحركة، وإذا اضفت لكل ذلك، الفيديوهات المصورة للمقاومة، حول عمليات الاستهداف الناجحة، ومعها الأرقام التي تعلنها المقاومة وباتت تتمتع بالمصداقية، كل ذلك سيعني ببساطة أن الكيان دخل مرحلة الورطة الحقيقية في حربه على القطاع، ما يستوجب البحث عن طريقة ينزل بها عن شجرة المغالاة والعنجهية في وضع اهداف يعجز يومياً عن تحقيقها، امام صمود المقاومة وانجازاتها الميدانية.
هذا على صعيد الحرب على غزة، وفوق ذلك، فجبهة الشمال، ومنذ أربعة ايام تشهد تصاعداً متواتراً في هجمات حزب الله على القواعد والمنشآت العسكرية، واستخدام أوسع للصواريخ الموجهة ضد الأفراد، والصواريخ عالية التدمير من نوع بركان، وكذلك توسيع العملية لعمق 9 كيلومتر شمال فلسطين المحتلة. هذا ما استدعى الدخول الفرنسي على الخط لانقاذ الكيان، تحت عنوان تطبيق القرار 1701، سواء عبر التهديد الصريح، أو عبر الرشاوي، والحديث الصهيوني عن استعداده (لصفقات) مع حزب الله، تبعده إلى ما بعد الليطاني، مقرونة طبعاً بتهديدات تحويل بيروت لما يشبه غزة.
بالتزامن مع ذلك، وبما يؤشر لتنسيق أطراف محور المقاومة، فقد فعّل اليمنيون إسنادهم للمقاومة، ليس فقط باحتجاز اية سفينة إسرائيلية تمر من باب المندب، بل ومنع أية سفينة من المرور إذا كانت متوجهة لموانيء إسرائيلية بغض النظر عن جنسيتها، وقد نفذوا ذلك ضد السفينة النرويجية ستيرندا التي كانت تنقل النفط للكيان، فقصفوها وأرجعوها. إنه تطور جدي وفاعل وخطير. أما المقاومة العراقية، ورغم محدودية إيقاعها للإصابات في صفوف الجيش الأمريكي المنتشر في العراق وسوريا، إلا أن اعتراف الأمريكيين ب 94 هجوما على قواعدهم حتى اللحظة يعني لهم الشيء الكثير.
ببساطة،ـ فنتياهو، ولاعتبارات انقاذ مستقبله السياسي الشخصي، وكبار القادة العسكريين والأمنيين، ولاعتبار إنقاذ مكانتهم التي تهتكت في 7 أوكتوبر، وتستمر بالتهتك منذ ذلك التاريخ حتى اليوم، وضعوا المنطقة (على كف عفريت)، الأمر الذي لا يرحب به الأمريكان كثيراً لاعتبارات عديدة متعلقة بالداخل الأمريكي وخارجه، خاصة أنهم يعرفون أن نتياهو ومنذ سنين يسعى لجرهم لمعركة مفتوحة مع إيران ومحور المقاومة تُشعل المنطقة برمتها.
أما في الداخل الإسرائيلي فالضغط الشعبي يزداد على الحكومة والجيش لاستعادة الجنود والضباط الأسرى لدى المقاومة، تحت شعار لا يخفونه (أعيدوهم الكل مقابل الكل، ومن ثم إذبحوا غزة)، خاصة بعد الفشل في استعادة اي اسير بعد 65 يوم من المعركة، وباستخدام كل الثقل الاستخباري لهم وللأمريكان والبريطانيين، لا بل محاولتهم اليتيمة تحولت لكارثة وفضيحة.
بوضع كل هذا على طاولة القرار لدى الصهاينة والأمريكان يمكن الافتراض انهم يبحثون عن مخرج ما. وهذا ما ظهر تحديداً خلال يوم الاثنين الفائت. خلال ساعتين فقط تواترت التصريحات والأخبار التي تجعل من هذا الافتراض منطقياً: تصريح لغالانت (ستكون هناك اقتراحات هدن جديدة سندرسها)، وتصريح للبيت الأبيض ( هدن جديدة أمر مهم)، فيما قناة كان العبرية تنقل ملخصاً لما يتناقله الإعلام الإسرائيلي ( إن ثمن الحرب على غزة اصبح ثقيلاً)، فيما ذهبت قناة 13 للقول (الظروف نضجت لصفقة تبادل جديدة).
كل هذا يمكن بطبيعة الحال أن يستخدمه نتياهو ومَنْ حوله للتخفيف عن الضغط عليهم من أهالي الأسرى، فتغدو تصريحاتهم كما أعلن اسامة حمدان (للاستهلاك الشعبي)، ومع ذلك، اعتقد ان التصريحات والأخبار هذه تتجاوز حدود (الاستهلاك المحلي)، لتصل لحدود البحث عن مخرج من الورطة، خاصة إذا أخذنا كل الظروف أعلاه، خاصة فعاليات المقاومة وانجازاتها في غزة، التي أنتجت خسائر مهولة في صفوف الجيش، وخارجها عند الجبهات الثلاث، اللبنانية واليمنية والعراقية.
وبطبيعة الحال، لن يطلب، ولن يلمح، الصهاينة والأمريكيين (لوقف إطلاق النار)، مطلب المقاومة وكل أحرار العالم، فهذا سيكون استسلاماً مشيناً، بل سيعاودون الحديث عن هدن إنسانية لاستعادة الأسرى، ليسوّقوا امام الرأي العام الإسرائيلي المتعطش لثنائية الانتقام واستعادة الاسرى معاً، أنهم يريدون استعادة الأسرى ثم استئناف القتال وحرب الإبادة.
ليس المهم ما تريد وما تصرح به، المهم ما يمكنك تحصيله. وهنا كان رد المقاومة واضحاً، وبعد تواتر تلك التصريحات والأخبار، على لسان أسامة حمدان وعلي هاشم: لا تبادل أسرى إلا بوقف شامل وتام لإطلاق النار. وكأن بالمقاومة تقول لنتياهو وفريقة (ما تتشاطروا)، فهذه المرة ليس هناك هدن ثم تعودون لعدوانكم، هذه المرة وقف العدوان تماماً، وبحث صيغة تبادل، إضافة لأمور أخرى.
والأمور الأخرى سبق لقيادات في المقاومة، حمدان وجبارين مثلاً، أن اشارا لها بوضوح، حين اكدوا أن التبادل لن يكون إلا ضمن بحث سياسي يضع على الطاولة، الأقصى والحصار والإعمار وتعويض غزة والاستيطان في الضفة، وغيرها من القضايا، فالتضحيات غير المسبوقة التي قدمها شعبنا وما زال، لن يجني مقابلها فقط تبادل اسرى، على أهمية تحرير الأسرى وكونها راس المطالب.
الايام القادمة ستكون حبلى بالمتغيرات، وفقط صمود المقاومة وإنجازاتها، والإسناد من المحاور الثلاث، اللبنانية واليمنية والعراقية، ستحدد مسار تلك المتغيرات ومآلتها التي لا نشك أنها لصالح انتصار شعبنا ومقاومته.

أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

انتهى عهد أوسلو، فماذا بعد؟

لا مناص من اعتبار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وهي تعتبر منطقة <أ> تحت اتفاقيات أوسلو، ألا خرقا فاضحا وجوهريا لتلك الاتفاقيات وأنها أي هذه الاتفاقيات باتت لاغية باطلة. ولا بد من الاعتراف بأن طوفان الأقصى مع سلبياته وإيجابياته - أتى رفضا للاحتلال المستمر دون نهاية ولمستقبل غائب دون آفاق وتعبيرا عن حاجة شعبنا الماسة للعيش بحرية وكرامة. لكننا اليوم بحاجة ماسة لاتخاذ المبادرة والخطوات السياسية البناءة الأساسية لتحقيق غايات شعبنا ونيل حريتنا فقراءة الواقع كما هو ورفضه ليس كافيا وفيما يلي خطوط عامة لمقترح متواضع أطرحه للنقاش:

‏يجب علينا أولا اخذ زمام المبادرة قبل أن تضيع منا الفرصة وعلى قيادتنا الإعلان أنها تعتبر اتفاقيات أوسلو وتوابعها ملغية نتيجة لما قامت به إسرائيل، وأنها تعلن عن نفسها حكومة لشعب ذي سيادة في أرضه فلسطين. ومع ذلك الإعلان تطالب أعضاء الأمم المتحدة بمعاملة فلسطين كدولة مستقلة تخضع لاحتلال أجنبي وهجوم عدواني على أرضها، إن كان في الضفة الغربية والقدس أو في قطاع غزة.
وبإمكان المنظمة أن تفعل ذلك استنادا إلى إعلان الاستقلال يوم ١٥‏/١١/ ١٩٩٨، فإذ سبق وقمنا بإعلان استقلالنا في ذلك الحين وقبلنا باتفاقيات اوسلو على هذا الأساس كوسيلة لتحقيق أو تجسيد استقلالنا، فلا بأس أن نعلن انه مع بطلان تلك الاتفاقيات عدنا إلى حالنا الطبيعي كشعب مستقل في ارض وطنه. ويجب التنويه أيضا الى انه تم الإعلان عن استقلال دولة إسرائيل في وضع شبيه كانت فيه فلسطين آنذاك تحت احتلال بريطاني و حالة حرب دون حدود واضحة، ونعلم جميعا نتيجة ذلك الإعلان وتوابعه.

‏ثانيا، يجب على قيادتنا اتخاذ الإجراءات لتحويل السلطة إلى حكومة وان ترفض تطبيق أي كان من بنود أوسلو وتوابعها ومنها مثلا القبول بتقسيم الضفة الغربية إلى مناطق مختلفة ومنها أيضا التنسيق المدني والتنسيق الأمني: وبذات الوقت تتوجه الى دولة أو مجموعة دول أخرى - ومنها مثلا الولايات المتحدة ‏والتي دعمت اسرائيل في الحرب ولها تاريخ تنسيق امني مع الفلسطينيين واهتمام في استقرار المنطقة - وتعلن أنها على اتم الاستعداد في التعاون والتنسيق الأمني معهما على الأسس المطروحة لضمان السلام والأمان، وذلك كبديل عملي ومرحلي لمتابعة التنسيق الأمني مع عدو يهاجم شعبنا في ارضه.

ثالثا، ‏بناء على ما جرى فمن الممكن كذلك واستباقا لأية مخططات محتملة المطالبة بتدخل عسكري أجنبي على أساس مبادرة السلام العربية مثلا او على أساس قرارات الأمم المتحدة المختلفة لضمان أمن شعبنا وحمايته، وللسماح بوصول المعونة والإغاثة الطارئة الى أهلنا في القطاع، ولبدء عملية إعادة البناء في غزة و ‏تنظيم عملية المطالبة بالتعويض الشامل والكامل للقتل والتدمير من الطرف الذي قام بالعدوان. ولا بأس أن تأتي هذه القوة، ومن المفترض أن تكون متعددة الأطراف ومنها أعضاء من الدول الشقيقة، لحماية جميع المدنيين في أرض فلسطين وإسرائيل لكي تبعد شر الجيش الإسرائيلي والمستوطنين عن اهلنا ولكي تتحمل أيضا مسؤولية حماية أمن اسرائيل أيضا، حيث يسمح ذلك بتخفيف وتيرة الصراع وضمان الأمن والامان للمدنيين الفلسطينيين في القدس والضفة والقطاع، ‏كما للمدنيين الإسرائيليين. وفي ضوء ما يطرح الآن من إعادة احتلال أو من دخول طرف ثالث إلى قطاع غزة تحت اشراف أو رعاية إسرائيل ‏وما يعني من تدمير يحلم شعبنا العيش بحرية في ارضه، فيأتي هذا المقترح تعزيزا لسيادة شعبنا في أرض فلسطين و لكيانه الموحد، حيث انه يبنى على أساس طلب حماية من حكومة فلسطينية سيادية على أرضها، وهي صاحبة الحق في إلغاء هذا الطلب في الوقت والظرف الذي تراه مناسبا.

‏رابعا وأخيرا، مع وجود القوات المتعددة الأطراف، تحت راية الأمم المتحدة أو مبادرة السلام العربية، فيجب تنظيم انتخابات لمجلس وطني سيادي جديد، حيث تضم تلك الانتخابات الشعب الفلسطيني بأكمله في الوطن واللجوء والشتات، ويخول ذلك المجلس بناء على نتيجة الانتخابات بوضع الرؤية النهائية لبلورة حريتنا وحقنا بتقرير المصير إن كان ذلك في إطار دولة واحدة أو دولتين او أي من المقترحات المطروحة منذ عقود. ويجب أن توفر تلك الانتخابات وتلك الرؤية الحريات الديمقراطية الأساسية التي لابد أن تكون حجر أساس أي مستقبل مقبول ومنها حرية التعبير، وحرية المعارضة، لشعبنا وللشرق الاوسط بأجمعه العيش بالسلام.

‏نقف اليوم أمام فرصة تاريخية فإما أن نستغلها وإما أن نقع في هاوية مرة أخرى، وواجب علينا وعلى قيادتنا أن لا تسمح بهدر تضحية ‏‏الشعب في غزة وصموده في الضفة والقدس: بديل عملي إذا بنداء إلى سيادة الرئيس محمود عباس - أبو مازن و حكومته - أرجوكم إنتهزوا هذه اللحظة وتولوا مسؤولياتكم نحو شعبكم فالحرية تدق على الأبواب…

أقلام وأراء

الخميس 14 ديسمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

تصريحات بايدن المحسوبة "جيداً"

التصريحات غير المسبوقة التي اطلقها الرئيس الامريكي جو بايدن في حفل كبير لمتبرعي يهود امريكيين يدعمون حملته، كانت تصريحات محسوبة و دقيقة، و قيلت في الزمان و المكان المناسبين، يعني ان بايدن قال ما قال امام جمهور مؤيد و موافق، و هذا يشير الى ان هذه التصريحات كانت متوقعة و ربما تم التفاهم حولها قبل التصريح بها، فالرئيس بايدن صهيوني حتى النخاع و لم يتخل عن امن اسرائيل كدولة و كجمهور، و كرر مقولته الشهيرة انه لو لم تكن هناك اسرائيل لتم اختراعها، اذن، هو يقول ذلك امام داعميه و المتبرعين لحملته في الانتخابات القادمة، و رغم ذلك لم يتردد و لم يتلعثم و لم يتراجع عن اقواله حتى الان، و هذا يشير ضمن امور اخرى الى ان جماعات الضغط الصهيوني و اليهودي في امريكا ترى ان على اسرائيل ان تغير قيادتها الحالية، و ترى ان التطرف الحاخامي و التوراتي المتحكم في قرار اسرائيل السياسي و الديني و الاقتصادي و الامني يضر بمستقبل اسرائيل ذاتها، فالتأييد الجارف للسردية الفلسطينية و التحولات العميقة في الوعي الغربي و الانقسامات العميقة في المجتمعات الامريكية و الاوروبية و التحركات العربية على المستوى الانظمة و الشعوب، كل ذلك يضع اسرائيل و سياساتها و امنها و مستقبلها على المحك، و لهذا، فان اللوبي الصهيوني و اليهودي لم ينجح و لم يغضب و لم يشجب ما قاله بايدن الذي لا يمكن المزايدة عليه او اتهامه بمعاداة السامية او نقد الصهيونية، الى اخر تلك الاتهامات الجاهزة.
اكثر من ذلك، يبدو ان هذه اللوبيات المتعددة اختارت ان تحني رأسها امام العاصفة العالمية، و ذلك بعد الفظائع التي ارتكبتها حكومة نتنياهو بكل مركباتها الشوفينية، و ذلك لم يكن من الصدفة ان يشير بايدن الى ان حكومة اسرائيل الحالية هي الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، و كأنه يقول ان مثل هذه الحكومة هي خطر على مستقبل اسرائيل.
و يبدو ان كلام بايدن الذي قيل امام متبرعي يهود كان ذروة نقاشات و جدالات سرية و علنية بين الادارة الامريكية و حكومة اسرائيل، ظهر خلالها استخفاف اسرائيل بنصائح او أوامر امريكية بعدم المس الخطير بالمدنيين الفلسطينيين و عدم الطرد البري اصلاً و استمرار ضخ المساعدات الاغاثية، و لكن حكام اسرائيل تجاوزوا كل ذلك و اظهروا انهم قادرين على تجاوز الرؤية و الرأي الامريكي، و هذا لا ينفي ان الولايات المتحدة الامريكية هي التي خططت للحرب و اشرفت عليها و مولتها و دعمتها و غطتها و بررتها و تبنت كل اراء حكومة اسرائيل التي بدت و كأنها استهتار و استخفاف بكل عقلاء العالم ، بالعكس من ذلك، فغضب امريكا كان اكبر اذ ان شريكتها اسرائيل و رغم كل ما قدمته امريكا و تقدمه، ظهرت و كأنها هي التي تقرر و تنتقي من نصائح امريكا و اوامرها ما تريد و كيف تريد.
و يبدو ان صبر الولايات المتحدة الامريكية نفد فعلا، ليس غضباً من سلوك اسرائيل الامني في قطاع غزة، و ليس استنكاراً للفظائع، و ليس وقفاً للحرب التي اشرفت هي عليها اصلاً صبر الولايات المتحدة نفد لان اسرائيل فشلت في الميدان و في تحقيق اهدافها، و لان الدعم الدولي تاكل بشكل كبير، و لانها ترفض النصائح.. و هل هذا كلام مقنع ؟!
برأيي ان هذا كلام لا علاقة له بالواقع اصلاً، برأيي ان اللوبي الصهيوني و اليهودي يريد تغييراً في اسرائيل .. لان حكومة نتنياهو الحالية جرت اسرائيل الى حروب مدمرة، الاولى هي التعديلات القضائية التي اوشكت على اندلاع حرب اهلية، و الثانية حرب ضد كامل الشعب الفلسطيني مستغلة احداث السابع من شهر اكتوبر و التفويض الاطلسي لما يسمى بحق الدفاع عن النفس الذي لا يعرف مداه ولا عنقه ولا حجمه ولا سقفه، هذه الحرب التي تهدف ضمن امور اخرى الى تصفية القضية الفلسطينية و تفكيك السلطة الفلسطينية و البدء من جديد و كأن كل السنوات التي مضت لم تعلم قادة اسرائيل شيئاً اذ ان قيام دولة فلسطينية تقودها السلطة الوطنية الفلسطينية "قديمة" او "المحدثة" هو شرط لامن اسرائيل و استقرارها كما ترى اطراف عديدة في امريكا و اوروبا، و ان هدم الدولة و السلطة انما هو وصفة لانفجار الاوضاع ليس في المنطقة و حسب و انما في اماكن كثيرة.
لهذا، فان اللوبي الصهيوني و اليهودي في امريكا استمع الى بايدن و تصريحاته دون احتجاج او مشاغبة، اما بايدن من جهته، فانه وجد الفرصة سانحة ليطيح بنتنياهو لاغلاق حسابات سابقة معه، و ليتخلص من رجل اصبح عبئاً "أخلاقياً"و سياسياً و أمنياً.
بايدن اراد من ذلك ان يتراجع خطوة للوراء في دعمه اللامحدود لحكومة نتنياهو ليربح شارعاً بدأ بالانفضاض عنه و ليعيد شيئاً من شعبيته امام حزبه و امام منافسيه الجمهوريين.
بايدن وجد ان نتنياهو يتلاعب به و يستخدمه من اجل البقاء في منصبه حتى لا يحاكم، ولا يتورع نتنياهو عن اظهار رئيس الولايات المتحدة الامريكية باعتباره رجلاً عجزواً قابلاً للاقناع رغم كل الخلافات في المواقف، و هي صورة غير لطيفة لرئيس اكبر امبراطورية على الكوكب.
هل انتهى عمر نتنياهو السياسي ؟! من الواضح ان الجواب بالايجاب.
اخيراً، من الغريب ان احداً لم يتهم بايدن بالتدخل في السياسات الداخلية لدولة اخرى، و لم يتهمه أحد بمحاولة التأثير على الرأي العام لاسرائيل، و من الغريب ان يصرح بايدن بما صرح به و كأنه يتحدث عن ازمة داخلية امريكية.
و الجواب برأيي ان هذه التصريحات محسوبة"جيداً".

عربي ودولي

الخميس 14 ديسمبر 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

"كابينيت الحرب" عارض مقترحا لرئيس الموساد لبحث صفقة تبادل جديدة في قطر

القدس - "القدس" دوت كوم - (عرب 48)



عارض "كابينيت الحرب" الإسرائيلي، مقترحا قدمه رئيس الموساد، دافيد برنياع، بأن يسافر مجددا إلى العاصمة القطرية، الدوحة، بهدف إجراء محادثات في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى والرهائن مع حركة حماس، بحسب ما نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن ثلاثة مصادر "مطلعة"، مساء اليوم، الأربعاء.


وذكرت القناة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وأعضاء "كابينيت الحرب" الذي يضم وزير الأمن، يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، إلى جانب عضوين استشاريين، هما وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، وعضو الكنيست عن "المعسكر الوطني"، غادي آيزنكوت، عارضوا المقترح الذي قدمه رئيس الموساد.


وأشارت القناة 13 في تقريرها إلى "خلافات في ‘كابينيت الحرب‘ بشأن مواصلة التحرك الإسرائيلي في ما يتعلق بالمفاوضات الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن" المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة؛ وبحسب التقرير، فإن رئيس "المعسكر الوطني"، غانتس، يرى أن على "إسرائيل تحيّن الفرصة لاستئناف المفاوضات".


في المقابل، يرى رئيس الحكومة، نتنياهو، ووزير أمنه، غالانت، أن على إسرائيل مواصلة الضغط العسكري على فصائل المقاومة في قطاع غزة و"انتظار إشارة من حركة حماس بأنها تريد عقد صفقة جديدة"، يكون ثمنها بالنسبة لإسرائيل مقبولا وهي إشارة "لم تصل حتى الآن".


من جانبها، أصدرت عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة بيانا عبّرت من خلالها عن "استغرابها" من قرار الحكومة بـ"تأجيل رحلة رئيس الموساد لصياغة مخطط لصفقة تفضي للإفراج عن المحتجزين في غزة"، وطالبت العائلات بتوضيح فوري من رئيس الحكومة وأعضاء "كابينيت الحرب"، ودعت إلى تجاوز حالة الجمود في المفاوضات غير المباشرة مع حماس.


وأضافت العائلات في بيانها أنها "تشعر أنه في كل مساء تقام مراسم للعبة الروليت الروسية لقتل الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس"، مشددة على استيائها من حالتي "الجمود واللامبالاة"، وتابعت أنها "صدمت بنبأ رفض طلب رئيس الموساد لصياغة اتفاق لإطلاق سراح الرهائن".


وأضافت أن "هذه الرسالة تضاف إلى تجاهل طلبات الأمهات للقاء رئيس الحكومة وطلبات الآباء للقاء وزير الأمن، وحتى الآن لم يتم الرد علينا"، وطالبت العائلات بإطلاعها بشكل فوري على المستجدات في ملف الرهائن "في ظل الركود التام في المفاوضات، فيما يتم إبلاغ الأهالي في كل مساء بمقتل محتجز آخر في الأسر لدى حماس".


وكانت مصادر مصرية قد تحدثت خلال الأيام الماضية عن "توجه من تل أبيب بطلب وساطة القاهرة والدوحة من أجل إتمام صفقة جديدة للمحتجزين" لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في إطار هدنة إنسانية جديدة في القطاع المحاصر، وأشارت التقارير إلى "لقاءات مرتقبة بين إسرائيل ومصر وقطر برعاية أميركية".


وشهدت هدنة إنسانية بين حركة حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي استمرت أسبوعا وانتهت في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إطلاق سراح 105 رهائن من غزة، بينهم 80 إسرائيليا، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 أسيرا فلسطينيا في سجون الاحتلال، إلى جانب إدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يشهد كارثة إنسانية مروعة من جراء هجمات الاحتلال.


وأشارت تقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن "تل أبيب مستعدة لاستئناف الاتصالات من أجل إطلاق سراح المختطفين في غزة". وأضافت: "الفئة (التي سيجري التفاوض على إطلاق سراحها) تظل إنسانية، وتشمل النساء اللواتي ما زلن في الأسر، والمرضى والجرحى والمسنين".


وكانت إسرائيل قد طالبت حماس بإطلاق سراح نساء زعمت أنهن مدنيات، وهو ما رفضته الحركة، وأكدت أنهن مجندات وتم أسرهن بالزي العسكري، واعتبرته مخالفًا لبنود اتفاق الهدنة، وأكدت أن التفاوض على إطلاق سراح الجنود سيكون في مرحلة لاحقة، ما تسبب في انهيار الهدنة، وفق تصريحات لمسؤولين في حماس.


ولا يزال لدى حركة حماس في غزة 137 محتجزَا، بينهم 126 إسرائيليَا و11 أجنبيًا، وفق المعطيات الإسرائيلية. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أنه "لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق جديد في الأسبوع المقبل، لكنهم (في إسرائيل) يريدون فتح مسار متجدد، للاستفادة من الضغط على حماس في القتال".


ونقلت القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى (لم تسمه) قوله إن "الظروف التي يمكن في ظلها البدء في صياغة اتفاقيات جديدة، سواء من وجهة نظر حماس أو إسرائيل، قد نضجت الآن"، وتابع "تلقى رئيس الموساد، برنياع، توجيهات جديدة بالبدء بالاستماع إلى ما يقوله الوسطاء".


وقال المصدر ذاته "إذا أراد القطريون التحدث، فسوف نستمع"، وأضاف مستدركا أن "إسرائيل حددت بعض المشاكل، التي يمكن أن تجعل الصفقة صعبة". واعتبر التقرير أن "جزءًا من قيادة حماس غادر قطر، وإسرائيل موجودة فعلياً في المنطقتين (شمال وجنوب القطاع)، وليس فقط في شمال القطاع، وهو ما يعقد قنوات الاتصال".


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الفرح المقدسي الغائب

القدس - "القدس" دوت كوم - منير الغول

انتشرت مظاهر الافراح المقدسية خلال السنوات القليلة الماضية بشكل لافت وتحولت الى مهرجانات يحضرها مئات وآلاف المواطنين الذين يقدمون واجبهم الاجتماعي نحو بعضهم البعض.


أضحت هذه المظاهر ثقيلة من ناحية مادية على عاتق العريس او صاحب المناسبة، واذا كنا الآن بصدد مناقشة موضوع آخر فاننا سنتطرق للمصاريف والتكاليف الباهظة في تحقيق لاحق، ولكن ما يهمنا الان هو الحديث عن الفرح المقدسي الغائب تضامنا مع غزة كوقفة اجتماعية مهمة تؤكد على حجم الوفاء والتعاضد بين ابناء الشعب الواحد.


خلال ثلاث سنوات فقط توقف الفرح المقدسي في حادثتين منفصلتين ولا صلة بينهما على الاطلاق، الأولى خلال جائحة كورونا بسبب ضرورات التباعد والالتزام بالتعليمات الصحية، والثانية منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من اكتوبر الماضي.


فرضت الاجواء خلال جائحة كورونا على الجميع الالتزام خشية نقل العدوى وانتشار المرض فاغلقت قاعات الفرح ابوابها في كل مكان ولكن الظرف الحالي يختلف، فالقرار ذاتي ومن الوازع الداخلي لكل مواطن وتقديرا منه لما يحدث في غزة. ومن هنا ضجت وسائل التواصل الاجتماعي منذ بداية الحرب بمئات المنشورات التي قرر فيها اصحاب الفرح تأجيل مناسباتهم الى اشعار اخر وقرر اخرون اقامة افراحهم بشكل صامت بدون مظاهر بهجة ومن وراء ابواب مغلقة، وفي ذلك توجه مقبول من اجل غايات اجتماعية لا تتعارض مع تعاليم الدين ولا تخرج عن نطاق خرق العادات والتقاليد التي اعتاد عليها المواطن الفلسطيني.


رغم ما تقدم، الا ان بعض الافراح خرجت الى النور وبعضها تم ترويجه عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وهذه قضية تحتاج لتسليط الضوء عليها ونقاشها بشكل معمق، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام: هل يعتبر هذا التصرف لائقا في ظل هذه الظروف؟


استطلعنا آراء بعض الشخصيات المقدسية، حيث وجهنا سؤالين:الاول- هل انت مع اقامة الافراج بشكل طبيعي، والثاني- هل انت مع اختصارها بعيدا عن اي مظهر فرح؟


يقول القيادي المهدس عدنان الحسيني ان الافراح يجب ان تكون عبارة عن اجتماع للعائلة بشكل مختصر لاستكمال اجراءات الزواج وبدون اي مظاهر فرح لا تتماشى مع ما نحن به.


وقال الدكتور القاضي اياد العباسي انه ليس مطلقا مع الرأي الاول القائل باقامة الاعراس والافراح بشكل طبيعي لأن الاخوة الدينية المنبثقة من قول الله تعالى (انما المؤمنون اخوة) ومن قول الله تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض)، ومن قول النبي عليه الصلاة والسلام " المسلم اخ المسلم" تفرض علينا ان نتضامن في مشاعرنا وأفكارنا وسلوكياتنا ومناسباتنا مع اخواننا المعذبين المستضعفين الذين تزهق أرواحهم وتهدم بيوتهم وتقصف مدنهم وتباد عائلاتهم.
اننا لا نستطيع ان نفرح بشكل طبيعي، فنغني ونرقص ونبتهج ونقيم الولائم الكبيرة وهناك قطعة منا تعيش ظروفا مأساوية غير مسبوقة في تاريخنا الفلسطيني والعربي والاسلامي.


ولذلك فاحتراما لنضالهم ودمائهم وعذاباتهم واحتراما لانفسنا ايضا فأنا مع الرأي الثاني الذي يقول باختصار المناسبات الاجتماعية وخاصة الافراح في أضيق نطاق٠


وضم المطران عطا الله حنا صوته للرأي الثاني مطالبا باختصار المناسبات لأضيق الحدود.


وأوضح انه من الأفضل ان يتم تأجيل الافراج لنهاية الحرب، ولكن اذا لم يكن هناك مجال لذلك، فالأولى بشكل مختصر بعيدا عن مظاهر الفرح والاحتفالات، واضاف ان حياتنا الطبيعية فيها افراح ومناسبات اخرى لكن المفروض ان ناخذ بعين الاعتبارات معاناة ابناء شعبنا في قطاع غزة.


ورغم تزكيده ان هذا الامر يعتبر من خصوصيات كل مواطن وان له الحق بتقييم الحالة والتصرف حيالها، الا انه تمنى ان نبتعد عن الافراح وتوفير أموالها لصالح من يفتقدون الاموال جراء الحرب وآثارها.


وأيد رجل الاعمال صلاح عطا الله، قنصل فلسطين الفخري لدى بولندا وعضو الهيئة الادارية لجمعية مستشفى المقاصد، الرأي الثاني مؤكدا ان الفرح يبقى منقوصا نظرا للاوضاع في غزة، والافضل اقامتها على نطاق ضيق جدا وعلى مستوى العائلة المصغرة.


رجل الاصلاح العشائري الحاج عبد السلايمة ضم صوته لمن سبقه من الشخصيات التي تحدثنا اليها واشار الى ضرورة اختصار هذه الظاهرة الاجتماعية واقامتها على نحو مقلص جدا.


وكان للتاجر المقدسي محمد فتيحة، عضو ادارة فريق يلا نمشي المقدسي، رأي مشابه. وقال انه مع إقامة الفرح بشكل مختصر بدائرة أهل العريس والعروس وبشكل غير موسع اطلاقا بهذا الظرف الاستثنائي.
ولم يختلف رأي عبد القادر فيصل الحسيني عضو مجلس ادارة مؤسسة فيصل الحسيني الناشط في مجالات اخرى عديدة مع من سبقوه، وركز على ضرورة الابتعاد كليا عن مظاهر الفرح وإقامتها في إطار عائلي بسيط ومتواضع.

فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ضابط إسرائيلي وانتقادات في الجيش لأساليب القتال في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - (الجزيرة)

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل ضابط من سلاح المدرعات في معارك جنوبي قطاع غزة، وذلك غداة اعترافه بمقتل 10 من ضباطه وجنوده في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


والضابط القتيل هو الرائد في الاحتياط إليشا ليفينسترن (38 عاما)، وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إن عسكريا آخر أصيب بجروح خطيرة، في حين قال مستشفى سوروكا في بئر السبع إنه استقبل 19 جنديا إسرائيليا جريحا خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.


وحتى الآن أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 116 من عناصره منذ بدء التوغل البري في قطاع غزة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الجاري عقب إطلاق المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى.


ويأتي هذا الإعلان بينما تخوض كتائب القسام وسرايا القدس وفصائل فلسطينية أخرى معارك ضارية مع القوات الإسرائيلية المتوغلة، خاصة في المحورين الشرقي والشمالي لمدينة خان يونس.


وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس الأربعاء مقتل 10 ضباط وجنود -بينهم قائدا كتيبتين في لواء غولاني– وقال إن معظم هؤلاء سقطوا في كمين بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


وهذه الخسائر هي الأكبر التي تتكبدها قوات الاحتلال في غزة في يوم واحد منذ مقتل 15 عسكريا إسرائيليا في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


تكتيكات القتال

في غضون ذلك، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن عسكريين إسرائيليين قولهم إن ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي يعود لتغيير التكتيكات في القتال.


وفي ضوء تلك الصعوبات، قال العسكريون الإسرائيليون إنه يتعين القتال بطريقة أكثر أمانا للجنود عبر الدبابات والطائرات.


وبحسب ما ورد في تقرير الصحيفة، أقر العسكريون بوجود انتقادات في صفوف الجيش مفادها أن القتال في قطاع غزة لا يسير على ما يرام.


وقال العسكريون الإسرائيليون لصحيفة وول ستريت جورنال إن إستراتيجية المعركة التي يخوضها الجيش الإسرائيلي في غزة ليست الأفضل.


وكانت حركة حماس قالت بعيد إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل 10 من ضباطه وجنوده في حي الشجاعية إن المقاومة تفي بوعدها وتحول غزة إلى مقبرة للاحتلال.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

في يوم المعلم: أكثر من 200 شهيد وعشرات المعتقلين من الكوادر التعليمية

رام الله - "القدس" دوت كوم

تحتفي فلسطين في الرابع عشر من كانون الأول من كل عام بيوم المعلم الفلسطيني، الذي يعد مناسبة وطنية يعبر فيها أبناء الوطن عن إجلالهم وتقديرهم للمعلم الفلسطيني حامل رسالة الأنبياء وشعلة الخلاص من الجهل والعبودية، وتعبيرا عن تقديرهم لدوره الطليعي.


ويحمل هذا اليوم رمزية وطنية ترتبط جذورها بمحطة نضالية انطلقت منذ عام 1972، عندما تعرض عشرات المعلمين للقمع والتنكيل على أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لدورهم الوطني المتمثل في حماية العملية التعليمية من تدخل المحتل، ومحاولاته فرض الوصاية عليها، إضافة إلى مطالبتهم بحقوقهم النقابية العادلة، وصولا إلى يوم الرابع عشر من كانون الأول من عام 1982.


وفي ذلك الوقت، انطلقت أول مسيرة للمعلمين من مدرسة المغتربين في البيرة، وتعرض المشاركون فيها للضرب المبرح والاعتداء بالقوة المفرطة، والاعتقال على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي. وكان من بين الذين تم الاعتداء عليهم، قادة اللجنة العامة للمعلمين، التي شُكلت من خلال لجان لوائية من معلمي المدارس في كل محافظة، وبعدها أعلنت اللجنة العامة للمعلمين إضرابا متتاليا لمدة 75 يومًا، ما أدى إلى انكسار سلطات الاحتلال وانصياعها لمطالبهم.


سطّر المعلمون الفلسطينيون تضحيات عظيمة لمنع تمرير مخططات سلطات الاحتلال في تهويد التعليم وتزوير التاريخ والجغرافيا الفلسطينيين، وكل محاولات التدخل في العملية التربوية، وسجلوا مواقف وتحديات جساما خلال الانتفاضة الشعبية الفلسطينية الأولى، أثناء إغلاق سلطات الاحتلال المستمر للمدارس والجامعات الفلسطينية، باللجوء إلى التعليم الشعبي، من أجل الحفاظ على سير العملية التعليمية الوطنية، متحدين فيه جبروت الاحتلال الذي حاول قمعه بشدة وبشكل وحشي، إضافة إلى نضالهم الوطني والنقابي في الدفاع عن قضية شعبنا الفلسطيني، ليرتقي من بين صفوفهم الشهداء، ويسقط الجرحى، ويُزج بالكثير منهم في سجون الاحتلال.


وبهذه المناسبة، صدر عن وزارة التربية والتعليم، البيان التالي: نستحضر معلمينا الشهداء الراحلين، لنترحم عليهم، موجهين التحية إلى كل معلمينا ومعلماتنا، المواصلين حضورهم الفاعل في مسيرة العطاء وبناء الأجيال، وصون المنظومة القيمية، والجمع الإبداعي بين تقديم المعارف والتصدي لكل محاولات النيل من الهوية.


ويأتي هذا اليوم، في ظروف بالغة التعقيد في غزة، والضفة، بما فيها القدس، حيث انتهاكات الاحتلال بحق معلمينا متواصلة، ولعل وجود أكثر من مئتي شهيد من الكوادر التعليمية في قطاع غزة، وعشرات المعلمين المعتقلين في الضفة، والحيلولة دون وصول مئات المعلمين إلى مدارسهم، والتعرض شبه اليومي لمعلمي مدارس القدس ومدارس الأغوار ومسافر ويطا وغيرها من المناطق، كلها ممارسات تندرج في إطار استهداف العملية التعليمية التعلمية.


وأعربت عن اعتزازها بالمعلمين/ات ممن يواصلون عطاءهم ويبرهنون انتماءهم، بعطاء متواصل وجاهياً أو عن بُعد، فقد برهن المعلم الفلسطيني على الدوام أنه الرقم الصعب. وفي هذا الإطار تحيي معلمينا، في توقيت يواصل فيه بعض معلمي غزة، في مراكز الإيواء تقديم فعاليات تعليمية ونشاطات إلى طلبتنا، ويضطلع فيه معلمو القدس بدورهم في حماية منهاجنا وصون القيم، وينتصر فيه معلمنا الفلسطيني لخيار التعليم أداة للتحرر.


وطالبت المؤسسات الأممية وتحديدا منظمة "اليونسكو" بتحمل مسؤولياتها لحماية المعلم الفلسطيني من الاستهداف المتواصل من احتلال يستهدف قطاع التعليم الفلسطيني بمكوناته كلها.


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مجزرة إسرائيلية جديدة.. 27 شهيداً في رفح

غزة - "القدس" دوت كوم

في اليوم الـ69 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تواصلت غارات جيش الاحتلال على مناطق متفرقة من القطاع، واستمرت الاشتباكات مع المقاومة في محاور مختلفة، حيث اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 10 من جنوده، معظمهم ضباط، في كمين لكتائب القسام، التي أعلنت قصف غرف قيادة ميدانية للاحتلال في المحور الجنوبي لمدينة غزة.


واستشهد 27 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلين بالقرب من مفترق الدخني وسط مدينة رفح. ومعظم ضحايا المجزرة الإسرائيلية الجديدة هم من عائلتي "أبو ضباع" و"أبو مطر".


فلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

3 شهداء جراء عدوان الاحتلال المتواصل على جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الخميس، استشهاد الشاب أيوب محمد صالح جلامنة ( 27 عاما )، متأثراً بجروحه جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي.


وكانت الصحة قد أعلنت الليلة الماضية، استشهاد المواطنين أحمد جمال أبو زينة (27 عاما)، والطفل بشار هيثم أبو زيد، وإصابة 10 آخرين، بينهم اثنان بجروح خطيرة، جراء قصف طائرة مسيّرة مجموعة من المواطنين في الحي الشرقي من مدينة جنين.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي، ما أسفر عن استشهاد 11 مواطنا وإصابة واعتقال المئات.


وكانت مديرية التربية والتعليم في جنين، قد أعلنت تحويل التعليم اليوم الخميس إلى إلكتروني في المدينة ومخيمها، وأي بلدة يقتحمها الاحتلال، حفاظا على سلامة المعلمين والطلبة.


عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

خلافات إسرائيلية بشأن صفقة تبادل جديدة وعائلات المحتجزين تطالب بعودة ذويها

القدس - "القدس" دوت كوم

طالبت هيئة عائلات المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة الحكومة الإسرائيلية بضرورة العمل على صفقة جديدة لتبادل الأسرى، في حين نقل إعلام إسرائيلي اليوم الأربعاء أن هناك خلافات داخل مجلس الحرب بشأن صفقة جديدة.


وعبرت هيئة عائلات المحتجزين الإسرائيليين -في اعتصام وسط تل أبيب- عن ازدياد مخاوفها حيال مصير أبنائها في أعقاب حديث الجيش الإسرائيلي عن "استعادة" جثتي محتجزين.


وطالبت العائلات الحكومة الإسرائيلية بضرورة التحرك سريعا ووضع منحى جديد للإفراج عن ذويها، متهمة الصليب الأحمر بـ"التحرك البطيء في ظل الخطر الكبير الذي يواجهه المحتجزون في غزة".


خلافات وانتظار

ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية أن خلافات تعصف بمجلس الحرب بشأن صفقة تبادل جديدة لاستعادة مزيد من المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وأوضحت القناة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت يعتقدان أنه يجب انتظار أي إشارة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها معنية بصفقة تبادل "وهو ما لم يحصل"، وفق القناة.


وأضافت القناة الـ13 أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس يعتقد أنه يتحتم على إسرائيل إيجاد فرصة لتحريك عملية المفاوضات من جديد.


وكان إعلام إسرائيلي تحدث أول أمس الاثنين عن تحركات جديدة لإبرام صفقة تبادل أسرى بين المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، مشيرا إلى أن الظروف مهيأة، وأن تل أبيب مستعدة للاستماع إلى مقترحات الوسطاء بشأن صفقة تبادل جديدة.


وصعّدت عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة ضغوطها على حكومة نتنياهو في أوقات سابقة بتنظيمها مسيرة احتجاجية من تل أبيب تصل إلى مكتب رئيس الوزراء في القدس المحتلة للمطالبة بخطوات عملية لإعادة أبنائها.


كما سادت حالة من الغضب بين ذوي الأسرى الإسرائيليين لدى لقائهم في وقت سابق بأعضاء مجلس الحرب بقيادة نتنياهو وانسحب بعضهم من الاجتماع احتجاجا على عدم الرد على أسئلتهم.


وكانت هدنة مؤقتة بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دامت 7 أيام بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بوساطة دولة قطر وتنسيق مصري أميركي جرى خلالها الإفراج عن 80 إسرائيليا مقابل 240 أسيرا فلسطينيا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

موقع الجيش الإسرائيلي يتعرض لهجوم سيبراني

القدس - "القدس" دوت كوم

تعرض الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، لاختراق من قبل مجموعة من القراصنة الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث جرى تحميل صور ومقاطع تحمل مضامين رافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وتضمن الاختراق تحميل صورة تظهر توقيع مجموعة القراصمة Anonymous Jo، والتي نجحت بالسيطرة على معظم صفحات موقع الجيش الإسرائيلي لفترة قصيرة، جاء فيها: "من أخوانكم في الأردن إلى أهلنا في غزة وفلسطين؛ نحن معكم قلبا وفعلا وهذه قضيتنا وقضية كل حر".

وأكدت المجموعة أن "هذه البداية فقط، من هنا نخبركم أننا لن نقبل إلى بتحرير أرضنا فلسطين من البحر إلى النهر". وأوضحت Anonymous Jo أن هذا الهجوم يأتي ردا على "الأفعال الإسرائيلية الهمجية القذرة وقتل أهلنا المستضعفين في غزة"، وأضافت "لو دامت حربنا معكم دهرا، لن تجدوا منا إلا القتل والرعب".


وبعد أن أثار الهجوم السيبراني الذي نجح بالسيطرة على الموقع الإلكتروني للجيش، جدلا في إسرائيل، أعاد الجيش الإسرائيلي السيطرة على الموقع، وحذف المضامين المناصرة للقضية الفلسطينية وقطاع غزة المحاصر.


ويوم الجمعة الماضي، أعلنت إدارة "أرشيف الدولة" الإسرائيلية، تعرّض الشركة المضيفة لموقعها لهجوم إلكتروني، أسفر عن حذف كثير من المعلومات، وذلك بعد أيام من تدمير إسرائيل "الأرشيف المركزي" لقطاع غزة.


وقالت الإدارة على موقعها الإلكتروني: "تعرضت الشركة المضيفة للموقع الإلكتروني لأرشيف دولة إسرائيل لهجوم إلكتروني". وأضافت: "لسوء الحظ، أدى الهجوم إلى تعطيل الخدمات التي تتيح البحث في الموقع وعرض المواد الأرشيفية".


من جهتها، قالت القناة "12" الإسرائيلية، إن "قاعدة بيانات الاستفسارات العامة تم اختراقها وتم حذف كثير من المعلومات من الموقع". واستدركت بالإشارة إلى أنه "لم تتضرر أي مواد سرية ولم يتم تسريب أي مواد سرية".


وفيما لم تحدد إدارة موقع الأرشيف الجهة التي تقف خلف الاختراق، إلا أنه كثيرا ما يهاجم مناصرو القضية الفلسطينية مواقع إلكترونية إسرائيلية، من داخل فلسطين ومن أماكن مختلفة حول العالم.

عربي ودولي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:52 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس: قلق إسرائيلي من سقف زمني أميركي لحرب غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء الأربعاء، إن هناك حالة من القلق تسود القيادة السياسية في إسرائيل حيال احتمال وضع الولايات المتحدة سقفا زمنيا للحرب.



وذكرت الصحيفة أن منبع هذا القلق هو الزيارة المرتقبة لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى إسرائيل، غدا الخميس.وبحسب الصحيفة، فإن سوليفان قد يفرض على الإسرائيليين موعدا محددا لإنهاء الحرب على غزة المستمرة منذ 68 يوما.


وتأتي الزيارة وسط توترات واضحة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونتنياهو حول الحرب التي أعقبت هجوما شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.


وكانت تقارير تحدثت عنه مهلة منحها بايدن، لإسرائيل لإنهاء الحرب بحلول يناير المقبل، وفق تقارير إعلامية، لكن مسؤولا في البيت الأبيض نفى تحديد موعد محدد لإسرائيل.


ومع ذلك، يبدو أن بايدن لم يعد يدعم إسرائيل بالشكل الذي كان في بداية الحرب.


وقال في تصريحات، الثلاثاء، إن تل أبيب لم تعد تحظ بالدعم الدولي في حربها على غزة "نتيجة القصف العشوائي الذي أودى بحياة الآلاف". 


وأضاف أن على بنيامين نتنياهو إجراء تغيير في حكومته.

فلسطين

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: الاحتلال يضع مكعبات إسمنتية على مفترق يعبد-كفيرت

جنين - "القدس" دوت كوم

وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مكعبات إسمنتية على مفترق يعبد كفيرت جنوب غرب جنين.


ويمثل المفترق، المدخل الرئيسي والرابط بين بلدات وقرى محافظة جنين مع يعبد ومنطقتها والقرى والتجمعات السكانية في جنوب غرب يعبد .


وقال رئيس بلدية يعبد أمجد عطاطرة لـ"وفا" إن الاحتلال وضع المكعبات الإسمنتية بين بلدة يعبد وتجمعاتها السكانية من قرى وخرب وعددها 13 تجمعا، وكفيرت، والتي تربط محافظة جنين مع محافظة طولكرم وبرطعة وقفين والعديد من البلدات والتجمعات المجاورة، والأراضي الزراعية المحيطة في المنطقة.


وأضاف أن وضع المكعبات جاء بعد إغلاق حاجز "دوتان" العسكري المقام فوق أراضي بلدة يعبد منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى جانب إغلاق البوابة الغربية المؤدية إلى البلدة وقراها، ما قطع أوصال المنطقة، وأعاق حركة تنقل المواطنين.


وأكد عطاطرة، أن الاحتلال يهدف من وضع المكعبات إلى تقطيع المناطق ومحاصرة القرى والبلدات وتحويلها إلى سجون وإعاقة حركة المواطنين وتضييق الخناق عليهم، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار سياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها الاحتلال بحق شعبنا.


وقال إن الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع ارتكابه المجازر بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، يعمل على الاستيلاء على المزيد من الأراضي في الضفة لصالح المستعمرات والبؤر الاستعمارية، مناشدا المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية والوزارات المعنية باتخاذ الخطوات اللازمة لوقف هذه الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا.