عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة

جنيف - "القدس دوت كوم

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إنه لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة، واصفة مشاهد مرضى متروكين دون طعام وماء بأنها "لا تحتمل".


وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنها قادت بعثات إلى مستشفيَين أصيبا بأضرار بالغة هما الشفاء والأهلي العربي "المعمداني" في شمال قطاع غزة الأربعاء.


وصرّح ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن "طواقمنا تعجز عن وصف الوضع الكارثي الذي يواجهه المرضى والطواقم الطبية" الذين ما زالوا هناك.


وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف مواطن، 70% منهم من النساء والأطفال.


وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الشهر الماضي إن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات القطاع، بات "حمام دم".


وأصبح المستشفى الأهلي آخر المؤسسات الاستشفائية التي لا تزال في الخدمة في شمال قطاع غزة، لكن إدارته أعلنت توقف المرفق عن العمل الثلاثاء بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي له.


وكشفت البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية أن المستشفى الأهلي الذي كان قبل يومين "مكتظا بالمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة"، أصبح الآن "هيكلا فارغا"، وفق ما قال بيبركورن لصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القدس.


وأضاف "لم تعد هناك غرف لإجراء عمليات بسبب نقص الوقود والكهرباء والإمدادات الطبية والطواقم الطبية من جراحين ومتخصصين آخرين. توقّفت عن العمل بشكل كامل".


ومن بين مستشفيات غزة البالغ عددها الإجمالي 36 مستشفى، هناك تسعة فقط تعمل الآن بشكل جزئي، وكلها في الجنوب.


وتابع بيبركورن "لم تعد هناك مستشفيات قيد الخدمة في الشمال".


وتعرضت المستشفيات المحميّة بموجب القانون الإنساني الدولي لقصف إسرائيلي بشكل متكرر في غزة منذ بدء العدوان.


وأشار بيبركورن إلى أنه رغم أن الهدف من زيارة البعثة الأربعاء كان توصيل الوقود، فإن عدم وجود ضمانات أمنية يعني أنه لا يمكنهم سوى توصيل إمدادات طبية وأدوية، لكن ذلك لم يكن كافيا بحسبه.


وأوضح "من دون وقود وطواقم وأساسيات أخرى، لن تحدث الأدوية فرقا وسيموت جميع المرضى ببطء وبشكل مؤلم".


وقال إنه في المستشفى الأهلي لم يتبق إلا 10 موظفين يفعلون كل ما في وسعهم لتقديم الإسعافات الأولية الأساسية، في حين يلجأ حوالى 80 مريضا إلى كنيسة في أرض المستشفى وإلى قسم العظام.


من جهته، وصف شون كايسي رئيس بعثات منظمة الصحة العالمية إلى غزة والذي كان ضمن هذه البعثة الظروف بأنها "لا تصدق".


وفي المستشفى الأهلي، كان الفريق يسير في ساحته حيث تراكمت جثث ملفوفة بأغطية بيضاء، فيما كان يسمع صوت إطلاق نار على مقربة من الموقع، وفق ما أفاد كيسي صحفيين من رفح في جنوب غزة.


وروى كايسي "في الكنيسة، رأينا مشهدا يفوق الاحتمال"، واصفا استجداء 30 مريضا، بينهم أطفال صغار وبعضهم مصابون بجروح خطرة، الماء وليس الرعاية.


وأضاف "حاليا، هو مكان ينتظر فيه الناس الموت".


وجدّد الدعوة الملحة بشكل متزايد إلى وقف إطلاق النار للسماح بدخول كميات كافية من المساعدات وكذلك إجلاء عدد أكبر من المرضى من غزة. وردا على سؤال حول ما إذا كان الوقت ينفد قال كايسي "أعتقد أن الوقت فات".


وأوضح "نحن نتعامل مع بالغين وأطفال يتضورون جوعا... في كل مكان نذهب إليه، يطلب منا الناس الطعام. حتى في المستشفيات... يطلب أشخاص مصابون بجروح تنزف الطعام".


وختم قائلا "إذا لم يكن ذلك مؤشرا على اليأس، فلا أعرف ما هو المؤشر".

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر الفلسطيني: انقطاع الاتصال مع مركزنا في جباليا

الأناضول

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، انقطاع الاتصال مع مركز إسعاف جباليا شمال قطاع غزة، بعد اقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي.


وقالت الجمعية في بيان لها: "انقطاع الاتصال عن مركز إسعاف جباليا، ووصلتنا أنباء عن قيام قوات الاحتلال (الإسرائيلي) باقتحام المركز".


وأكدت "اعتقال كل الطواقم والمسعفين، حيث اقتادهم الجيش إلى جهة مجهولة، ولا تزال النساء محاصرات وحدهن داخل المركز".


ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كثف الجيش الإسرائيلي من قصفه الجوي والمدفعي على بلدة جباليا ومخيمها، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.


ومنذ أسابيع، تتوغل القوات البرية الإسرائيلية شمال قطاع غزة، حيث اندلعت اشتباكات ضارية مع المقاومين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق لواشنطن بوست: لا أدلة على استغلال حماس لمستشفى الشفاء وقصفه سابقة خطيرة

الجزيرة

كشف تحقيق لصحيفة واشنطن بوست الأميركية أن ما قدمته إسرائيل من أدلة لا يرقى لمستوى إظهار أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استخدمت مستشفى الشفاء مركزا للقيادة والسيطرة.


وأضاف التحقيق أن أيا من المباني الخمسة بمجمع الشفاء الطبي التي حددها الجيش الإسرائيلي ليس مرتبطا بشبكة الأنفاق. كما أكد أنه لا أدلة على إمكانية دخول الأنفاق من داخل أروقة مجمع الشفاء.


وأوضحت واشنطن بوست أن تحقيقها المفصل استند إلى تحليل للمقاطع المرئية المفتوحة المصدر، وصور الأقمار الاصطناعية وجميع المواد التي نشرها الجيش الإسرائيلي، وذكرت أن خبراء قانونيين وناشطين حقوقيين أكدوا أن نتائج هذا التحقيق تثير تساؤلات حرجة بشأن قصف مجمع الشفاء الطبي.


وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس جو بايدن رفعت السرية عن تقييم المخابرات الأميركية الذي دعم مزاعم إسرائيل، ونقلت عن مسؤول أميركي كبير قوله إنهم واثقون من صحة المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن استخدام حماس للمستشفى كمركز قيادة وسيطرة.


"أدلة"

لكن الحكومة الأميركية -تضيف واشنطن بوست- لم تنشر أيا من المواد التي رفعت عنها السرية، كما لم يشارك أي مسؤول تلك المعلومات الاستخباراتية التي استند إليها التقييم.


ونقلت عن متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إن الجيش نشر أدلة كثيرة "لا يمكن دحضها" تشير إلى استخدام "حماس" لمجمع الشفاء لأغراض عسكرية، غير أنه أكد للصحيفة أنهم لا يمكنهم تقديم أدلة أخرى إضافية.


وأوضح عضو بارز في الكونغرس الأميركي لواشنطن بوست أنه كان مقتنعا في البداية بمزاعم إسرائيل بأن "حماس" استخدمت مجمع الشفاء الطبي مركز سيطرة، لكنه الآن يشك في ذلك، ويؤكد أنه يجب أن يكون لدى إسرائيل المزيد من الأدلة حول هذا الأمر.


وزادت الصحيفة الأميركية أن حليف الولايات المتحدة قصف المجمع -الذي يضم مئات المرضى وآلاف النازحين- بشكل غير مسبوق، مما تسبب في انهيار خدمات المستشفى وتوقفه عن الخدمة مع نفاد الوقود، ولم تتمكن سيارات الإسعاف من جمع الجرحى من الشوارع.


سابقة خطيرة

كما حُفرت مقبرة جماعية داخل المجمع لدفن نحو 180 شخصا، وكان من بين الضحايا أطفال خدج لقوا حتفهم نتيجة القصف الإسرائيلي.


ونقلت واشنطن بوست عن جيفري كورن، أستاذ القانون في جامعة تكساس التقنية قوله: "إذا لم تجد في نهاية المطاف ما قلت إنك ستجده، فإن هذا يبرر الشكوك حول ما إذا كان تقييمك للقيمة العسكرية في إجراء العملية مشروعا أم لا".


كما حذر الخبراء من السابقة التي سيشكلها استهداف مجمع الشفاء الطبي.


وأكد بريان فينوكين -المستشار القانوني السابق في وزارة الخارجية الأميركية الذي يشغل الآن منصب مستشار كبير في مجموعة الأزمات- أن البحث عن ذرائع تبرر استهداف المستشفى سيشكل سابقة لعمليات مستقبلية ضد مستشفيات خلال الحروب.


وشدد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك افتراض بأن المستشفيات قابلة للاستهداف بشكل عام بناء على ما طرحته إسرائيل بشأن مجمع الشفاء.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يجدد تأكيده مواصلة الحرب على غزة "حتى تحقيق أهدافها"

الأناضول

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، تأكيده أن تل أبيب "لن توقف" حربها على قطاع غزة حتى "تحقق جميع أهدافها".


وقال نتنياهو في كلمة مصورة، نشرها على حسابه الرسمي في منصة "إكس": "نقاتل حتى النصر، لن نوقف الحرب حتى نكمل جميع أهدافها، القضاء على حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن بغزة".


وادعى أن "أمام حماس خيارين، هما الاستسلام أو الموت".


وأضاف أنه "لن تشكل غزة بعد الآن أي تهديد لإسرائيل".


وأكد نتنياهو مرارا، أن الحرب على غزة لن تتوقف سوى بالقضاء على حركة حماس بغزة، والإفراج عن كافة الأسرى المحتجزين بالقطاع.


ووفق إحصاءات إسرائيلية، أسرت "حماس" نحو 239 شخصا خلال هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف شهيد فلسطيني و52 ألفا و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون: نحاول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

الأناضول


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إن بلاده تحاول "التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ شهرين ونصف.


جاء ذلك في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، تطرق فيه إلى لقائه بالعاهل الأردني عبد الله الثاني في إطار زيارته إلى عمان التي تستغرق يومين.


وأشار ماكرون إلى أن فرنسا والأردن تعملان معًا لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن وتلبية احتياجات شعوب المنطقة.


ولفت إلى أن بلاده قدمت مساعدات بقيمة 100 مليون يورو لسكان غزة حتى الآن، دون تفاصيل إضافية.


وأوضح ماكرون أنه يدعم إنشاء منصة مساعدات إنسانية لغزة في الأردن حتى تصل المساعدات إلى المنطقة، وأن بلاده ساهمت بالفعل بهذه المنصة.


وفي هذا السياق، أكد ماكرون أن 11 طنا من المساعدات الإنسانية وصلت العاصمة الأردنية عمان اليوم، وسيتم إرسال مساعدات إضافية في الأيام المقبلة.


وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة حل الدولتين بشأن القضية الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

حسين الشيخ يبحث في الإمارات مستجدات الأوضاع بغزة والضفة

الأناضول

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الخميس، مع وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط بعد أكثر من 75 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.


جاء ذلك خلال لقاء جمع ابن زايد مع الشيخ في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وفق بيان صادر عن مكتب الشيخ.


وقال البيان إنه جرى خلال اللقاء "بحث التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها المختلفة، وفي مقدمتها ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة، واستمرار التصعيد الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية".


كما بحث الجانبان سبل "إيجاد أفق سياسي جاد، لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس خيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، بما يضمن السلم والأمن والاستقرار المستدام في المنطقة".


وأكد الشيخ خلال اللقاء على "ضرورة حشد المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية، لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة"، وفق المصدر ذاته.


وتتزامن زيارة الشيخ إلى الإمارات مع تصعيد الجيش الإسرائيلي اقتحاماته واعتقالاته في الضفة الغربية، بالتزامن مع حرب مدمرة يشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف قتيل فلسطيني و52 ألفا و600 جريح معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

منوعات

الخميس 21 ديسمبر 2023 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

عشرة قتلى في إطلاق نار بجامعة في براغ ومقتل المسلح

التشيك - "القدس" دوت كوم

أعلنت خدمات الإسعاف في العاصمة التشيكية مقتل عشرة أشخاص بالرصاص في جامعة ببراغ، الخميس، وإصابة نحو ثلاثين آخرين قبل أن تردي الشرطة المسلح.


وقالت المتحدثة باسم الإسعاف يانا بوستوفا للتلفزيون التشيكي العام “في الوقت الحالي، أستطيع أن أقول إن هناك 11 قتيلاً في مكان الحادثة، من بينهم المسلح”.


وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة التشيكية أنّ مسلّحاً قتل عدة أشخاص في مبنى جامعي في وسط براغ قبل أن يتمّ “القضاء عليه”.


وقالت الشرطة عبر منصة “إكس”، “تمّ القضاء على المسلّح!!! ويجري حالياً إخلاء المبنى وهناك عدّة قتلى وعشرات الجرحى في مكان الحادث”.


وأفادت وسائل إعلام تشيكية بأنّ إطلاق النار وقع في كلية الفنون في جامعة تشارلز، حيث صدرت تعليمات للمدرّسين والطلاب بإقفال أبواب الغرف التي يتواجدون فيها، بينما كانت الشرطة تتدخّل.


وأفادت قناة “نوفا تي في” الخاصّة بوقوع انفجار وعن وجود مسلّح على سطح المبنى الواقع في وسط براغ التاريخي.


وقال وزير الداخلية فيت راكوسان، للتلفزيون التشيكي العام، إنّه “لم يتمّ التأكد من وجود مسلّح آخر”، داعياً الناس إلى اتباع تعليمات الشرطة.


وأغلقت الشرطة المنطقة، كما طلبت من الناس الذين يعيشون بالقرب منها البقاء في منازلهم.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: نتنياهو يصر على قتل المحتجزين

غزة - "القدس" دوت كوم

نشر كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو للمحتجزين الثلاث الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن طريق الخطأ.


وبثت القسام مقطع الفيديو عبر قناة تليغرام، مساء الخميس، مشاهد للمحتجزين الثلاث خلال فترة احتجازهم، قبل أن يقتلهم الاحتلال بنيرانه.


وعلقت كتائب القسام على الفيديو: "رغم حرصنا على الحفاظ على حياتهم لا زال نتنياهو يصر على قتلهم.. 


وكان تحقيق أولي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد الإعلان عن مقتل 3 محتجزين "إسرائيليين" برصاص جيش الاحتلال، قد كشف أن المحتجزين الثلاثة رفعوا راية بيضاء أمام جنود الاحتلال وجرى إطلاق النار عليهم بدافع الانتقام من الفلسطينيين وفقا لوسائل إعلام عبرية.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن جثة أحد المحتجزين الشقراء هي التي أثارت شكوك الجنود بأنهم من ضمن المحتجزين.


وأجرى جيش الاحتلال تحقيقا أوليا في الحادث الذي وقع في الشجاعية قال فيه إن الجنود الذين أطلقوا النار على المحتجزين تصرفوا بشكل مخالف لتعليمات إطلاق النار.


وقال ضابط في جيش الاحتلال: "لم نكن مستعدين لسيناريو يتجول خلاله المختطفون بحرية في شوارع غزة".


وأوضح مسؤول كبير في القيادة الجنوبية بحسب الصحيفة العبرية أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تمركزت في مبنى متعدد الطوابق في الشجاعية في منطقة لم يعد فيها أي مدنيين وتعرف جندي كان في القوة على ثلاثة أشخاص خرجوا من مبنى مجاور. كانوا بلا قمصان، ومعهم عصا عليها قطعة قماش بيضاء. وصرخ الجندي "إرهابيين" وخلافاً لتعليمات الفتح، تم إطلاق النار عليهما وإصابة اثنين. وعاد المحتجز الثالث دون أن يصاب بأذى إلى المبنى الذي جاء منه".


وبحسب إعلام عبري طالبت القوات المحتجز الثالث بالخروج من المبنى، وسمعت صيحاته وهو يقول "أنقذوني" بالعبرية، وعندما خرج من المبنى طلب قائد الكتيبة الجنود وقف إطلاق النار، إلا أن جنديا من مبنى مجاور أطلق النار عليه وأصابه. 


وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن مقتل المحتجزين الثلاثة مأساة فوق الاحتمال، وأن تل أبيب بأكملها في حداد هذا المساء.


وأضاف نتنياهو في تصريحات علق خلالها على الحادثة، قائلا: "أشد على أيدي جنودنا الملتزمين باستعادة المحتجزين حتى لو كلف ذلك المخاطرة بحياتهم".


وزعم نتنياهو، أن جيشه سيستخلص العبر وسيواصل بذل جهد كبير لإعادة جميع المحتجزين إلى بيوتهم سالمين.


كانت كتائب القسام قد أعلنت عن مقتل 3 محتجزين من المستوطنين، جراء قصف الاحتلال بوقت سابق على قطاع غزة.


وأضاف بيان القسام أن المستوطنين الذين قتلوا هم: شيري سلفرمان بيباس، وكفير بيباس، وأرئيل بيباس.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: دمّرنا 720 آلية للاحتلال ولا صفقة تبادل أسرى قبل وقف العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد الناطق الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة، في كلمة مسجلة مساء اليوم الخميس، أنّ مجاهدي الكتائب تمكنوا من استهداف 720 آلية إسرائيلية منذ بدء العدوان البري وتدميرها كليًا أو جزئيا، وتمكنوا كذلك خلال الأسبوع الأخير تنفيذ أكثر من 15 عملية قنص ناجحة لجنود الاحتلال الإسرائيلي.


وشدد أبو عبيدة في كلمته على رسالة المقاومة بشأن أسرى الاحتلال في غزة قائلا: “إنّ العدو إذا أراد أسراه أحياء فليس له خيار سوى وقف العدوان والذهاب للتبادل”.



وتابع بالقول: إنّ العدو لا يزال يكرر حماقاته وأخطاءه التاريخية لأنه منفصل عن واقع شعبنا وجاهل بحضارته، مؤكدًا على أنّ “العدو لم يترك لشعبنا خيارا سوى الانتقام منه”.


وأضاف الناطق باسم الكتائب أنّ “العدو التائه المأزوم لم يتعلم من تجارب التاريخ ولو درسا واحدا، ويواصل بعدوانه ارتكاب جرائم الحرب في غزة”


ونوه إلى أنّ “مجاهدي القسام ما يزالون في الميدان يتصدون للاحتلال الإسرائيلي ويكبدونه خسائر فادحة”.


وأوضح: “أنّ استهدافاتنا للعدو توزعت بين كافة محاور التوغل الإسرائيلي”.


وأشار أبو عبيدة إلى أنّ “العدو الإسرائيلي ينشغل به جيش العدو هو البحث عن صورة للنصر والإنجاز الموهوم”.


ووجه رسائل داخلية وخارجية، قائلا: “نشد على أيادي أبناء شعبنا في مواجهة هذه المحرقة الإسرائيلية النازية”.


وأضاف: “نحيي مقاتلي أمتنا الذين يربكون العدو خاصة في جبهتي اليمن ولبنان”.




فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: 5 إصابات برصاص قوات الاحتلال إثر اقتحامها مدينة رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب خمسة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، إثر اقتحامها عدة أحياء في مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع في حي عين مصباح، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في الفخذ، وآخر بشظايا الرصاص الحي في الرقبة، وجرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتهما بالطفيفة. كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عولجوا ميدانيا.


وأضاف أن قوات الاحتلال تمركزت على مقربة من مجمع رام الله الترويحي، وحديقة "الردانة"، وبمحاذاة جامعة القدس المفتوحة في الحي، كما تمركزوا في محيط مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء: أعياد الميلاد تقتصر على الشعائر الدينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكد مجلس الوزراء اليوم الخميس، أنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، وبعد التشاور مع الكنائس المسيحية، فقد تقرر اقتصار الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد لهذ العام على الشعائر الدينية.


وقال المجلس، إنه قرر بناء على توجيهات الرئيس وبعد التشاور مع رؤساء الكنائس المسيحية، أن تقتصر أعياد الميلاد لهذا العام على الشعائر الدينية، حيث تقام فيها الصلوات على أرواح الشهداء، وتتعزز فيها الوحدة الوطنية، أمام ما يتعرض له شعبنا من حرب إبادة لم يشهد لها التاريخ مثيلا منذ الحرب العالمية الثانية.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

استطلاع كوينيبياك: تراجع دعم الأميركيين لإسرائيل مع استمرار حرب غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يشعر الأميركيون بالاستياء من الدعم الأميركي لإسرائيل مع اقتراب حربها التي تشنها على غزة من إكمال شهرها الثالث، ويواجه الجيش الإسرائيلي اتهامات متزايدة باستهداف المدنيين بشكل غير متناسب في قطاع غزة، وفقًا لاستطلاع أجرته جامعة كوينيبياك الأميركية المرموقة ونشر يوم الأربعاء.


وفي الوقت نفسه، قال الاستطلاع إن دعم المساعدات لأوكرانيا لا يزال ثابتا بشكل عام لكنه يتراجع بين الجمهوريين.


وصرح تيم مالوي، محلل استطلاعات الرأي بالجامعة، في بيان اطلعت عليه القدس: "بينما يستمر المجهود الحربي الإسرائيلي في الحصول على الدعم الكامل من الحزب الجمهوري، فمن الواضح أن الناخبين الجمهوريين بدأوا ينفد صبرهم تجاه دعم أوكرانيا".


وقال مالوي أن 45 في المائة (45% ) فقط من الناخبين الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم يؤيدون إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى إسرائيل، وهو انخفاض عن الشهر الماضي عندما أعرب 54 في المائة عن تأييدهم لمزيد من المساعدات العسكرية.


وفي حين أظهر الاستطلاع أن الجمهوريين ما زالوا يؤيدون تقديم المزيد من المساعدة للمجهود الحربي الإسرائيلي، وما زال أغلبية الناخبين يقولون بشكل عام إن دعم إسرائيل يصب في مصلحة الولايات المتحدة، فإن 58% من الديمقراطيين و48% من المستقلين قالوا إنهم يعارضون المساعدات للحرب الإسرائيلية على غزة. وبحسب الاستطلاع فإن 60% من الناخبين من ذوي الأصول الأسبانية و56% من الناخبين السود لا يوافقون على تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل.


كما انخفض التعاطف مع إسرائيل على نطاق واسع، من 54% في تشرين الثاني إلى 49% هذا الشهر. وينقسم الناخبون أيضًا حول ما إذا كان رد إسرائيل على هجمات 7 تشرين الأول الإرهابية مناسبًا.


منذ أن شنت حماس تلك الهجمات، أصبحت الولايات المتحدة حليف إسرائيل الرئيسي في المجتمع الدولي، حيث قدمت لها الدعم العسكري والسياسي اللامحدود "في سعيها للقضاء على الجماعة المسلحة المدعومة من إيران في قطاع غزة. لكن هذا الموقف أثار ردود فعل عنيفة من العرب الأميركيين والتقدميين في داخل البلاد، فضلاً عن الدول الأخرى التي دعت إلى وقف إطلاق النار وأدانت إسرائيل لسلوكها في الحرب.


"وقد أدى تزايد الخسائر في صفوف المدنيين إلى ظهور اتهامات بأن قوات الدفاع الإسرائيلية تستهدف عمداً المستشفيات والمدارس وغيرها من المنشآت المدنية" بحسب الاستطلاع.


وفي الوقت نفسه، يقول 55% من الناخبين إنهم يؤيدون تقديم المساعدات لأوكرانيا في إطار صدها للغزو الروسي، حتى مع تعثر المجهود الحربي وتقييد الشتاء للتقدم في ساحة المعركة. لكن الفجوة الحزبية واسعة، إذ يؤيد 77% من الديمقراطيين و51% من المستقلين تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بينما يعارضها 51% من الجمهوريين. يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه الكونجرس التوسط للتوصل إلى اتفاق تسوية يسمح بتقديم المساعدات لأوكرانيا ويضمن تمويلًا أكبر لأمن الحدود.


وشمل استطلاع كوينيبياك 1647 ناخبًا مسجلاً في جميع أنحاء البلاد في الفترة من 14 إلى 18 كانون الأول .  ويبلغ هامش الخطأ فيه 2.4 نقطة مئوية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تل غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب مساء اليوم الخميس، شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية تل غرب نابلس.


وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه نقلت شابا إلى المستشفى جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في اليد.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت قرية تل من عدة مداخل، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها.

منوعات

الخميس 21 ديسمبر 2023 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

رايتس ووتش: إنستغرام وفيسبوك يحجبان المنشورات المؤيدة لفلسطين

الأناضول

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن سياسات الرقابة على المحتوى لشركة "ميتا" المالكة لمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، تمنع المشاركات الداعمة لفلسطين بشكل متزايد منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


ونشرت المنظمة الحقوقية الدولية الخميس تقريرا من 51 صفحة بعنوان: "وعود ميتا غير الملتزم بها: رقابة ممنهجة على المحتوى الفلسطيني على إنستغرام وفيسبوك"، أشارت فيه إلى موقف "ميتا" المنحاز لإسرائيل على المنصات الخاصة بها.


ووثق التقرير إزالة وقمع المنشورات على منصات "ميتا" المملوكة لمارك زوكربيرغ، بما في ذلك التعبير السلمي الداعم لفلسطين والمناقشات العامة حول حقوق الإنسان الفلسطيني.


ودرست "هيومن رايتس ووتش" 1050 حالة رقابة من أكثر من 60 دولة في إطار التقرير.


وأفاد التقرير أنه تم تحديد 6 نماذج رقابية أساسية تكرر كل منها 100 مرة على الأقل، بما في ذلك إزالة محتوى، وتعليق حسابات أو حذفها، وعدم القدرة على التفاعل مع محتوى، وعدم القدرة على متابعة حسابات أو وضع علامة عليها.


وأيضا تقييد الاستخدام Instagram / Facebook Live، وحظر استخدام منشورات الشخص أو قصصه أو ذكر أنه تم تقليل ظهور الحساب دون سابق إنذار، وفق التقرير.


وشدد التقرير على أن الحالات التي تم فحصها تتفق مع التقارير التي تقدمها منذ سنوات منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والإقليمية والدولية التي تناولت بالتفصيل رقابة "ميتا" على المحتوى الداعم للفلسطينيين.


وذكر أن إزالة وقمع المحتوى المؤيد للفلسطينيين كان بسبب سياسات إدارة المحتوى في "ميتا" والتنفيذ غير المتسق، مبينا أنه في أكثر من 300 حالة لم يتمكن المستخدمون من الاعتراض على المحتوى بسبب "خلل" في آلية الاعتراض.


ولفت التقرير إلى أن الشركة واصلت نهجها غير المتسق من خلال حذف عشرات المحتويات الإخبارية التي توثق جرحى ووفيات الفلسطينيين.


وقالت ديبورا براون، إحدى كبار المسؤولين التنفيذيين في هيومن رايتس ووتش: "إن الرقابة التي تفرضها منظمة ميتا على المحتوى الداعم لفلسطين تؤدي إلى مزيد من التدهور في المعاناة في وقت تخنق فيه مستويات لا حصر لها من الوحشية وقمع التعبير للفلسطينيين".


وأضافت براون أن رقابة "ميتا" ساهمت في محو معاناة الفلسطينيين.


وأردفت: "بدلاً من الاعتذارات التي عفا عليها الزمن والوعود الفارغة، يجب على ميتا أن تظهر أنها جادة في معالجة الرقابة الكاملة المتعلقة بفلسطين من خلال اتخاذ خطوات ملموسة نحو الشفافية والتحسين".

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف عدة مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل

الأناضول

قال "حزب الله" اللبناني، الخميس، إنه استهدف بصواريخ الكاتيوشا وصواريخ حارقة ومسيرات انقضاضية، مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل، "ردا على استهداف منازل ومدنيين" جنوب لبنان.


وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه استهدفوا مستوطنتي "دوفيف وأفيفيم (قرية صلحا اللبنانية المحتلة) بالأسلحة ‏المناسبة، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة".


وجدد الحزب تأكيده أن "المقاومة لن تتهاون إطلاقاً بالمسّ ‏بالمدنيين ولن تسمح ‏باستباحة قرانا وبلداتنا‏، وستردّ على أي اعتداء بضرب المستوطنات في ‏شمال فلسطين المحتلة".‏


وفي بيان ثانٍ، أشار إلى أن عناصره "استهدفوا مراكز ‏تجمّع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، ‏وحققوا فيها إصابات مباشرة".‏


وذكر في بيان ثالث، أنه شن هجومًا جوياً ‏بثلاث مسيرات انقضاضية دفعة واحدة على تجمّعات ‏العدو (الجيش الإسرائيلي) المستحدثة خلف مواقعه في مزارع ‏شبعا اللبنانية المحتلة، وأصابت أهدافها ‏بدقة وتم تدميرها".‏


وفي بيان رابع، أعلن الحزب أن عناصره "استهدفوا ‏نقطة الجرداح العسكرية الإسرائيلية بالأسلحة المناسبة"، دون تفاصيل إضافية.


وكان الحزب قال في بيان سابق إنه قصف مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية بـِ "صليّة صواريخ كاتيوشا ردًّا على استهداف إسرائيل لمدنيين".


ولفت في بيان آخر، إلى أن عناصره "قاموا برماية صواريخ حارقة على أحراج برانيت (شمال إسرائيل) "، وشدد على أنه "لن يتهاون في الدفاع عن القرى والبلدات اللبنانية وسيتعامل بالمثل مع أعمال (إسرائيل) ‏العدوانية".‏


من جهتها أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية "بتعرض أطراف بلدة الناقورة لقصف مدفعي معاد (إسرائيلي) ودوّت صافرات الإنذار في مقر اليونيفيل".


وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الوكالة "مقتل امرأة وإصابة زوجها في قصف إسرائيلي على منزلهما في بلدة مارون الراس جنوب لبنان".


وذكرت الوكالة أن القصف الإسرائيلي "الذي استهدف مارون الراس صباحًا أدى إلى استشهاد مواطنة وجرح زوجها".


وبذلك يرتفع عدد المدنيين الذين قتلوا منذ بدء المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 26 بينهم 3 صحفيين و3 أطفال، وفق رصد الأناضول.


وأسفر تبادل القصف وإطلاق النار بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أيضا عن مقتل 118 عنصرا من "حزب الله"، كما اضطر نحو 65 ألف مدني لبناني للنزوح بسبب القصف الإسرائيلي على مناطق جنوب لبنان والمواجهات الدائرة في المنطقة.


ويتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا متقطعا منذ 8 أكتوبر "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يشهد منذ السابع من الشهر ذاته حربا مدمرة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف قتيل و52 ألفا و600 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 26 مواطنا من الضفة بينهم ثلاثة أطفال

رام الله - "القدس" دوت كوم

الاحتلال يعتقل 26 مواطنا من الضفة بينهم ثلاثة أطفال اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الخميس، 26 مواطنا من محافظات الضفة الغربية، بينهم 3 أطفال.


ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال من حي وادي الجوز وسط المدينة الشبان محمد صيام ومحمد سعيد وقصي شرباتي، والشاب فتحي رامية، من بلدة الرام شمالها.


ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنين كلا من: الطفلين محمد سليم النيص، وأدهم عبد شكارنة من بلدة نحالين، والطفل عثمان عطا العروج (17 عاما) من قرية جناتا جنوبا، والمحامي ياسر العساكرة من قرية العساكرة شرقا، توفيق ناصر الشمالي (25 عاما)، وأدهم محمد أبو سرور (19 عاما)، ونادر سميح عزية (20 عاما) من بلدة الدوحة غربا، حمودة الشمالي، وتوفيق الشمالي، من منطقة الكركفة وسط بيت لحم، وموسى جودت العمور، والأسير المحرر عمار ياسر العمور من بلدة تقوع شرق بيت لحم.


ومن طوباس، اعتقلت قوات الأسير المحرر محمد فوزي دراغمة (35 عاما) من منزله في مدية طوباس، المواطن أحمد حسين دراغمة، شرق خربة الفارسية في الأغوار الشمالية.


ومن سلفيت، اعتقل الاحتلال المواطن محمد خالد سليمان من قرية مردا شمالا.


ومن نابلس، اعتقلت المواطن طارق زياد سقف الحيط، من قرية بيت وزن غربا.


ومن مدينة الخليل اعتقلت الأسير المحرر معتز ذيب العويوي، والطالب الجامعي أحمد أشرف نيروخ، وأيمن كمال النمورة من مدينة دورا جنوب الخليل.


وفي رام الله، اعتقلت المواطن محمد ياسر نافع، من بلدة نعلين، وزياد عبد الرحيم ناصر (41 عاما)، من قرية دير قديس غربا.


ومن طولكرم، اعتقل الاحتلال المحرر نسيم حسني حسن حمد (25 عاما) من بلدة صيدا، وعبد صبحي بدران من دير الغصون.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مقدسيين ويغلق حاجز جبع ومداخل العيسوية

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، 3 مقدسيين من مدينة القدس المحتلة، وأغلقت حاجز جبع شرق المدينة ومداخل بلدة العيسوية.


واعتقلت قوات الاحتلال من حي وادي الجوز وسط القدس المحتلة الشبان محمد صيام ومحمد سعيد وقصي شرباتي.


ولليوم الثاني على التوالي، تواصل قوات الاحتلال إغلاق مداخل بلدة العيسوية، وفرض عقاب جماعي على أهالي البلدة.


وأغلقت قوات الاحتلال ظهر اليوم حاجز جبع شرق القدس المحتلة أمام المواطنين المتوجهين إلى محافظات جنوب الضفة أو القادمين إلى رام الله.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يستقبل وزير التجارة الخارجية والتعاون الهولندي

رام الله - "القدس" دوت كوم

استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، وزير التجارة الخارجية والتعاون الهولندي جيفري فان ليوين، حيث أطلعه على تطورات عدوان الاحتلال على شعبنا في غزة والضفة الغربية، بحضور ممثل هولندا لدى فلسطين ميشيل رينتينار.


وقال رئيس الوزراء: "الأولوية الآن هي وقف عدوان الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة وعدم السماح بإعادة احتلال القطاع أو أجزاء منه أو إقامة مناطق عازلة، ووقف كافة محاولات التهجير، بالإضافة إلى إدخال المساعدات الاغاثية والطبية وإعادة الكهرباء والمياه، ووقف كافة الانتهاكات في الضفة الغربية بما فيها القدس".


وأضاف اشتية: "نريد حل سياسي شامل لكافة الأراضي الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام1967".


ودعا رئيس الوزراء هولندا للضغط على دولة الاحتلال لفتح جميع المعابر مع غزة لإدخال المساعدات بكميات كافية للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية فيها، والإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها.


وطالب رئيس الوزراء هولندا باتخاذ إجراءات بحق المستعمرين الذين يحملون جنسيتها ويسكنون مستعمرات الضفة الغربية كونها غير شرعية وفق القانون الدولي، وأيضا الذي يرتكبون الاعتداءات ويمارسون الإرهاب بحق أبناء شعبنا.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تقصف "تل أبيب" بدفعة صاروخية "كبيرة"

القدس - "القدس" دوت كوم


أطلقت كتائب "القسام" (الجناح العسكري لحركة حماس) رشقة صاروخية ضخمة من غزة باتجاه الضواحي الجنوبية لتل أبيب وفي أسدود ومناطق واسعة شرقها.


وقالت "القسام" في تصريح مقتضب، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس: إنها "قصفت (تل أبيب) برشقة صاروخية ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".


وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن صافرات الإنذار دوت في "تل أبيب" وعسقلان وعدد كبير من المستوطنات.


وذكرت مصادر إسرائيلية أن 35 صاروخا على الأقل أطلقت باتجاه تل أبيب، بينما قال جيش الاحتلال إن صفارات الإنذار دوت وسط وجنوب إسرائيل.


من جهة أخرى، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها تجري عمليات مسح واسعة النطاق لتحديد مواقع سقوط الصواريخ.


وأضافت "على السكان البقاء قرب المناطق المحمية وعدم لمس بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على متفجرات".


ومن ناحية أخرى، ذكر مراسل الجزيرة أن شظايا صاروخية سقطت في أسدود وهرتزليا وبتاح تكفا.



فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء بقصف إسرائيلي على معبر كرم أبو سالم في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 4 مواطنين في قصف إسرائيلي على معبر كرم أبو سالم بينهم مدير المعبر، وفقاً لإعلام معبر رفح.


وقالت هيئة المعابر ووزارة الصحة في القطاع إن مدير المعبر بسام غبن قتل مع 3 آخرين "في استهداف من طيران الاحتلال لمرافق المعبر أثناء العمل".


وكانت إسرائيل قد وافقت، الجمعة الماضي، على إدخال المساعدات إلى غزة "مؤقتا" عبر معبر كرم أبو سالم، وفتحت بذلك طريق إمداد ثان يضاف إلى معبر رفح بين مصر وغزة.





ورحب مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند، الثلاثاء، بالإجراءات الإسرائيلية في هذا الصدد، ووصفها بأنها "إيجابية" لكنها "بعيدة عن أن تكون كافية في ما يتعلق بما هو مطلوب للتعامل مع الكارثة الإنسانية على الأرض".


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: حماس تصر على الإفراج عن 3 بينهم مروان البرغوثي

القدس - "القدس" دوت كوم

قال إعلام إسرائيلي اليوم الخميس، إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تصر على أن تشمل صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين المقبلة الإفراج عن 3 قادة فلسطينيين بارزين من داخل السجون الإسرائيلية.


وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن أولئك الثلاثة؛ هم: عضو اللجنة المركزية بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مروان البرغوثي، وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والقيادي في حركة حماس عبد الله البرغوثي، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.


وذكرت الأناضول أن استطلاعات الرأي العام الفلسطينية تشير إلى أن مروان البرغوثي (64 عاما) -المعتقل منذ 2002 ومحكوم بالسجن 5 مؤبدات و40 عاما- هو الأكثر شعبية بين قادة فتح لرئاسة السلطة الفلسطينية بعد الرئيس محمود عباس.


كما عدَّت يديعوت أحرنوت أن الإفراج عن مروان البرغوثي "قادر على تغيير وجه السلطة الفلسطينية".


وعلى الرغم من اعتقال البرغوثي والحكم عليه، فإنه كان له حضور بارز للمشهد الفلسطيني من خلف جدران السجن، إذ كان هو من أعدّ صيغة اتفاق الفصائل الفلسطينية في 2003 لوقف العمليات العسكرية لثلاثة شهور، مقابل وقف الاحتلال عمليات الاغتيال والاقتحامات التي ينفذها، وكانت هذه الخطوة بداية لحضوره المتواصل من داخل سجنه.


أما أحمد سعدات فقد اعتقله الاحتلال في ديسمبر/كانون الأول 2008 وحكم عليه بالسجن 30 عاما بتهمة الضلوع في عملية قتل الوزير الإسرائيلي الأسبق رحبعاب زئيفي في 2001.


ويقضي القيادي بحماس عبد الله البرغوثي حاليا حكما بالسجن 67 مرة مدى الحياة، وهو حكم غير مسبوق في تاريخ المحاكم الإسرائيلية، ويتهمه الاحتلال بصناعة عبوات ناسفة "أدت إلى مقتل 66 إسرائيليا وإصابة 500 آخرين".


وكانت إسرائيل رفضت أن يكون القادة الثلاثة ضمن صفقة التبادل "وفاء الأحرار" في 2011 التي شملت تبادل الجندي جلعاد شاليط بأكثر من 1000 أسير فلسطيني.


وأشارت الأناضول إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تعلّق على تقرير صحيفة يديعوت أحرونوت هذا، المتعلق بإصرار حماس للإفراج عن الأسماء الثلاثة.


وأمس الأربعاء، قالت حركة حماس، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد من قيادة الحركة، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الحركة أن المناقشات في القاهرة ستتناول "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل أسرى، وإنهاء الحصار على غزة، وإدخال المساعدات، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع.


المصدر : الجزيرة + الأناضول


عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي الحسكة يرون القوات الأمريكية وهي تسرق خيرات بلادهم أمام أعينهم وسط معاناة شديدة

(شينخوا)

في كل يوم يرى أهالي محافظة الحسكة (شمال شرق سوريا) قوافل النفط، وهي تخرج من حقول النفط التي تسيطر عليها القوات الأمريكية باتجاه المعابر غير الشرعية إلى خارج الأراضي السورية باتجاه الأراضي العراقية، في وقت يعاني فيه أهالي تلك المنطقة أشد المعاناة من جراء هذه السرقة التي تجري منذ سنوات.


يتكرر هذا المشهد يوميا أمام أعين هؤلاء المواطنين السوريين، وخاصة في فصل الشتاء حيث يشتد البرد القارس، ويحار السوريون في البحث عن بدائل للتدفئة، الأمر الذي جعلهم يصرخون مطالبين بخروج تلك القوات الأمريكية.


وعلى مدار سنوات النزاع في سوريا تتهم الحكومة السورية القوات الأمريكية بنهب وسرقة الثروات الوطنية في المناطق التي تسيطر عليها في منطقة الجزيرة السورية التي تضم ثلاث محافظات (الحسكة ودير الزور والرقة)، وإخراجها عبر المعابر غير الشرعية إلى خارج الأراضي السورية.


في 17 ديسمبر الجاري أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) نقلا عن مصادر أهلية من ريف اليعربية على الحدود العراقية السورية قولها إن "رتلا للاحتلال الأمريكي مؤلفاً من 40 صهريجاً محملاً بالنفط السوري المسروق من الحقول السورية خرج على دفعات خلال الساعات الماضية عبر معبر المحمودية غير الشرعي متجهاً إلى قواعد الاحتلال في الأراضي العراقية".


وبالتوازي، وفي ريف اليعربية أيضا أخرجت القوات الأمريكية عبر معبر الوليد غير الشرعي رتلا من 55 آلية من شاحنات محملة بالحبوب، وعدد من الصهاريج المحملة بالنفط، والتي تمت سرقتها أيضاً باتجاه الأراضي العراقية، وفقا لوكالة (سانا).


وعبر بعض أهالي الحسكة عن امتعاضهم من قيام القوات الأمريكية بسرقة النفط والقمح من أراضيهم، مشيرين إلى أن كل هذا يجري أمام أعين الناس وهذا يخلق لهم أزمة كبيرة.


فقد قال سالم الرحيل (21 عاما)، وهو طالب جامعي من ريف الحسكة، في حديثه لوكالة أنباء ((شينخوا)) "نحن نعاني أشد المعاناة كسكان المنطقة الشرقية في سوريا"، مبينا أن مادة مازوت التدفئة غير متوفرة حاليا.


وتابع قائلا "نرى بأم أعيننا كيف تخرج القوافل المحملة بالنفط إلى خارج البلاد، ولا نستطيع أن نفعل أي شيء غير أننا نرى خيرات بلادنا وهي تخرج إلى خارج الحدود".


وأكد سالم أن الولايات المتحدة تقوم بالإضافة لسرقة النفط والقمح بفرض عقوبات جائرة وظالمة على الشعب السوري مثل قانون قيصر، معربا عن أمله في أن تحل الأمور عبر خروج القوات الأمريكية من الأراضي السورية في أقرب وقت ممكن.
وبدوره عبر الرجل الستيني خليل البكر، وهو من سكان مدينة الحسكة، عن غضبه من جراء سرقة القوات الأمريكية للنفط والقمح السوري، مطالبا بخروج تلك القوات من الأراضي السورية.


وقال البكر، وهو موظف متقاعد، في حديثه لـ((شينخوا)) إن "الاحتلال الأمريكي يقوم بنهب خيرات الشعب السوري ويقوم بنهب القمح الذي نحن بحاجة إليه".


ومن جانبها ذكرت المحامية السورية مسيرة الحسن (50 عاما)، وهي تنحدر من مدينة المالكية، لـ((شينخوا)) أن "المواطن السوري في هذا الجو البارد محروم من موارده الطبيعية"، مؤكدة أن هذا العمل غير مقبول.


وأضافت "لا يحق لأحد أن يأخذ الموارد الطبيعية للشعب، ويحكمه تحت حجج واهية وأن يفرض عليه عقوبات مثل قانون قيصر وغيره، الشعب السوري اليوم بحاجة إلى أبسط حقوقه وهو أن يعيش يومه بشكل طبيعي".


وقالت المحامية الحسن في ختام حديثها إن "الشعب السوري يرى بأم عينه أن الاحتلال الأمريكي يسرق الموارد الطبيعية بشكل عادي، وهو في أمس الحاجة لها في ظل هذه الظروف القاسية التي يمر بها حاليا في فصل الشتاء".

اقتصاد

الخميس 21 ديسمبر 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدمر عشرات المصانع في مدينة غزة الصناعية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 قالت هيئة تشجيع الإستثمار والمدن الصناعية، اليوم الخميس، إن العدوان الإسرائيلي على القطاع دمر عشرات المصانع في مدنية غزة الصناعية، بشكل كلي اوجزئي، كما فقد مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية ما بين 40% إلى 50% من قدرته الإنتاجية بفعل العدوان.


وتسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، بتدمير المبنى الإداري للهيئة، وكذلك مبنى الدفاع المدني الواقع داخل المدينة، بالإضافة إلى نشوب حرائق كبيرة شملت العديد من المنشآت الصناعية داخلها، لا سيما تلك التي تحتوي بداخلها على المواد الكيماوية والمواد سريعة الاشتعال، حيث طالت الحرائق المنشآت العاملة في قطاعات التنظيف والمنتجات الغذائية والمشروبات والبلاستيك والأثاث ومستحضرات التجميل. 


وبينت الهيئة، أن مدينة غزة الصناعية تعد من أكبر المدن الصناعية التي تنفذها الحكومة عبر هيئة تشجيع الإستثمار والمدن الصناعية الفلسطينية، حيث تضم 72 مصنعاً في قطاعات صناعية متنوعة بما يشمل الخياطة والنسيج والصناعات الغذائية وصناعة المشروبات والعصائر والصناعات البلاستيكية والخشبية والصناعات الدوائية والمنظفات، إلى جانب الشركات التجارية والدولية.


وتوفر المدينة ما يزيد عن 6400 فرصة عمل يومية بشكل مباشر أو غير مباشر، وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 480 دونماً إلى الشرق من مدينة غزة. 


وأضافت الهيئة، أن الاحتلال عمد إلى تدمير المدينة الصناعية التي تعد عصب الصناعة الأكبر في مدينة غزة، لاسيما مع كونها تلعب دوراً استراتيجياً في الانتاج والتشغيل والاستثمار.


وأوضحت الهيئة، ان التدمير يأتي في إطار منهجية التدمير التي أطلقتها الة الحرب الإسرائيلية تجاه قطاع غزة والتي استهدفت كل مظاهر ومقومات البقاء والحياة في القطاع الذي يتعرض إلى حرب إبادة جماعية.  


وأكدت الهيئة، إلى أن هذا التقييم يعد تقييماً أولياً وبأن صعوبة الوضع الميداني تحول دون إجراء تقييم للأضرار والخسائر بشكل كامل.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

معلومات جديدة تشير إلى أن الضيف «معافى» والسنوار يسيطر على الوضع

القدس - "القدس" دوت كوم

على عكس التقديرات التي تنشرها إسرائيل، يتضح أن قائدي «حماس» الأساسيين في قطاع غزة، يسيطران على الأوضاع في القطاع، ولا يشكوان من عزلة أو معوقات صحية.


وكشف الكاتب الصحافي بن كسبيت، كبير المراسلين السياسيين في صحيفة «معاريف»، عن تقرير داخلي في الجيش الإسرائيلي يفيد بأن وثائق عديدة بينها أشرطة فيديو، عثرت عليها قواته خلال احتلالها عدداً من مكاتب «حماس» في غزة، تُظهر أن القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، يتمتع بوضع صحي جيد «نسبياً»، ويتحرك على قدميه من دون كرسي متحرك، خلافاً للتقديرات الإسرائيلية التي كانت تشير إلى أنه فقد قدرته على الحركة جراء محاولات الاغتيال السبع التي تعرض لها في السابق ونجا منها، مع أنه أصيب بأربع منها بجراح قاسية.


وأفادت «معاريف»، امس، بأنه في إطار عملية جمع المعلومات الاستخبارية في قطاع غزة، «عثر الجيش على عدة مقاطع فيديو يظهر فيها محمد الضيف، وهو يمشي على قدميه، ويعرج بشكل خفيف»، و«يجلس بشكل عادي بلا إعاقة، ويتمتع بحالة صحية أفضل بكثير مما تم تقديره في إسرائيل».


وأشار بن كسبيت إلى أن إسرائيل حاولت اغتيال الضيف سبع مرات في الماضي، آخرها في سنة 2021، وأبرزها خلال عملية «الجرف الصامد» سنة 2014 على قطاع غزة. وفي إحدى المحاولات، أصيب بجروح خطيرة. وكانت التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنه غير قادر على الحركة بمفرده بما في ذلك تحريك يديه، وأنه يتحرك بواسطة كرسي متحرك، ويتنقل من مكان إلى آخر بواسطة سيارات إسعاف. ويضيف بن كسبيت أن الضيف قلما يتحدث، ولا يظهر أبداً علناً. وكان آخر ظهور صوتي له في يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حين أعلن عن هجوم القسام وأطلق عليه اسم «طوفان الأقصى».


وعلى الرغم من التصريحات الإسرائيلية المتكررة بأن يحيى السنوار، رئيس إقليم قطاع غزة في المكتب السياسي لحركة «حماس»، بات ملاحقاً ومعزولاً، فإنه يسيطر على الأوضاع حتى الآن ويصدر الأوامر لمرؤوسيه في شتى أنحاء القطاع، بما في ذلك في الشمال. ما يعني أن الادعاءات الإسرائيلية تأتي في إطار الحرب النفسية. فقد أفاد عدد من القادة الميدانيين لحركة «حماس» الذين اعتقلتهم إسرائيل بأن السنوار يتحرك من مكان إلى مكان ليس فقط لتفادي ملاحقات الاستخبارات الإسرائيلية، بل يلتقي عناصره ويبث فيهم روحاً معنوية، ويرسلهم إلى عمليات نوعية لمقاومة القوات المهاجمة.


وبحسب الرئيس الأسبق للمخابرات العامة (الشاباك)، يعقوب بيري، فإن «السنوار مسيطر على الوضع وينتظر مبادرة إسرائيلية تبين مَن مِن الطرفين مضغوط أكثر من الآخر».


وأضاف بيري، الذي يتولى جهازه السيطرة على الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ احتلال سنة 1967، إنه «بعد الحرب، عندما تبدأ إسرائيل التحقيق في الأحداث، سيكون علينا أن نفحص إلى أي مدى كنا نعرف حقاً في المخابرات، معلومات دقيقة عن (حماس) ومدى قدراتها في موضوع الأنفاق وبقية القدرات العسكرية ومدى قدرات رجالها وقادتها على الصمود في القتال».


وكان الجيش الإسرائيلي قد ادعى أنه قاب قوسين أو أدنى للوصول إلى السنوار؛ إذ إن قواته وصلت إلى أحد بيوته الأربعة القائم في جباليا، والتي تم تدميرها جميعاً بالقصف من بعيد. ووصف البيت في جباليا بأنه فخم، ويقوم على شبكة أنفاق متشعبة ومتقاطعة، ينزل إليها عبر مصعد كهربائي حديث.


والمعروف أن القادة السياسيين والعسكريين يصرحون بأنهم سيصلون إلى السنوار ويقتلونه أو يعتقلونه. ويعتبرون ذلك صورة النصر التي تنهي الحرب. لكن عضو مجلس قيادة الحرب، بيني غانتس، الذي كان رئيساً لأركان الجيش ووزيراً للدفاع، فاجأ بتصريح لافت عن يحيى السنوار، بدا فيه أنه يغرد خارج السرب الإسرائيلي. ففي الوقت الذي يهدد فيه كل المسؤولين الإسرائيليين باغتيال السنوار ويعلن الجيش عن جائزة مالية (400 ألف دولار) لمن يعطي معلومات عن مكان وجوده، قال غانتس إنه لا توجد أهمية لاغتياله.


وكان غانتس وغالانت في اجتماع مع وفد من منتدى عائلات الأسرى، مطلع الأسبوع، عندما قال إن «السنوار هو أحد القادة التاريخيين لحركة (حماس). ولكن لا توجد أهمية خاصة باغتياله. لقد سبق وقمنا باغتيال أحمد الجعبري، الذي كان قائداً للذراع العسكرية للحركة حتى سنة 2012، وكنت يومها رئيساً لأركان الجيش. لقد حل محله قائد آخر. فإذا غاب السنوار فسيأتي بديل عنه. لهذا، فإن مهمتنا الأساسية هي الأسرى. وبعدها نتفرغ لمحاربة (حماس). لدينا كل الوقت لذلك، بل كنت أقول كل العمر».


من جهته، واجه رئيس أركان الجيش الحالي، هرتسي هليفي، انتقادات من وزراء اليمين الذين يشكلون أكثرية ساحقة في الحكومة، بسبب «العجز عن الوصول إلى السنوار». وقال لهم خلال جلسة الحكومة، مساء الثلاثاء: «استغرق اغتيال أسامة بن لادن، الأميركيين، عشر سنوات من المطاردة. نحن سنصل إلى السنوار في وقت أقصر».

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد الطفل محمود زعول في حوسان غرب بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في محافظة بيت لحم، اليوم الخميس، جثمان الشهيد الطفل محمود محمد الزعول (16 عاما) إلى مثواه الأخير في قرية حوسان غرب بيت لحم.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي حتى مسقط رأسه، حيث أُلقيت عليه نظرة الوداع الأخيرة، قبل أن يُنقل إلى مسجد حوسان للصلاة عليه، ثم مواراته الثرى في المقبرة.


وكان الطفل زعول قد استُشهد يوم أمس بعد إصابته بالرصاص الحي في الرقبة خلال اقتحام جيش الاحتلال للقرية.


أقلام وأراء

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

العدوان الاسرائيلي والدبلوماسية الاميركية

لا يختلف اثنان على ان الحرب الممنهجة التي تخوضها اسرائيل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم السادس والسبعين على التوالي لها عدد كبير من الاهداف المتعلقة بمحو تاريخ الشعب ومحاولة تهجيره وتغيير قواعد وانظمة الحياة في القطاع والتسبب بمعاناة انسانية لسنوات طويلة في ضوء الاثار الكارثية من دمار وقتل وتشريد واعتقال وتعذيب ..
لم تعد الاسباب التي تثيرها اسرائيل عبر قادتها السياسيين او العسكريين للعدوان على قطاع غزة مقنعة امام الراي العام العالمي وذلك بسبب استهداف جيشها بالقصف للمدنيين والعزل وتدمير معظم مرافق القطاع الحيوية من مستشفيات ومراكز لايواء اللاجئين ومدارس ومساجد وكنائس والتسبب باستشهاد الاف الاطفال والنساء والشيوخ ، الامر الذي يتجه نحو اقناع العالم باسره ان هذه الحرب التي تهدف الى اقتلاع مواطني غزة من بيوتهم ومحاولة خلعهم عن تاريخهم وحضارتهم تقودها اسرائيل في الميدان وتدعمها الولايات المتحدة في اروقة الدبلوماسية العالمية حيث نجحت مرتين بوقف قرارات تدين هذا العدوان على شعبنا، والليلة الماضية اثرت بشكل سلبي كعادتها على قرار كان من الممكن ان يصوت عليه مجلس الامن الدولي وقدمته الامارات العربية المتحدة ويهدف النص بشكل أساسي إلى تخفيف سيطرة إسرائيل على جميع المساعدات الإنسانية التي يتم توصيلها إلى 2.3 مليون شخص في غزة.
تأجل القرار مرة أخرى بناء على طلب الولايات المتحدة حيث قال دبلوماسي بالأمم المتحدة مطّلع على المفاوضات ان المفاوضات مستمرة وتحتاج لمزيد من الوقت لان التصويت المتسرع لا يبدو أنه سينتهي بشكل جيد"، في إشارة إلى احتمال استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار.
واشنطن تقليديا تقوم بحماية حليفتها إسرائيل من أي إجراء تتخذه الأمم المتحدة وبالتالي توفر الغطاء اللازم لتستمر اسرائيل في عدوانها .
في ظل الحاجة الماسة لمواطني قطاع غزة للمساعدات الانسانية تصر الولايات المتحدة على تأخير قرار طابعه انساني بحت رغم انها تنادي عبر المنابر والمحافل الدولية باستمرار لتجنب قتل المدنيين وفي حقيقة الامر فان تاخير مثل هذا القرار يعتبر حكما بالموت البطيء من قبل الولايات المتحدة واسرائيل على شعب غزة، الذي نعجز عن وصف صموده وكبريائه .

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

تعثر محادثات هدنة غزة في مجلس الأمن بسبب رفض واشنطن لرقابة أممية

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" أن دبلوماسيين دوليين أكدا لها أن هناك نشاطات مكثفة وضاغطة بشأن تمرير مشروع قرار أممي يدعو إلى إنشاء "نظام رقابة تابع للأمم المتحدة لفحص شحنات المساعدات إلى غزة".


وأضاف الدبلوماسيون في حديث للصحيفة شريطة عدم ذكر أسمائهم لعدم حصولهم على التصريح للتحدث عن المفاوضات أن "إسرائيل حثت واشنطن على رفض نظام الرقابة، لأنه لن يترك لإسرائيل أي دور في تفتيش البضائع التي تدخل غزة".


وأجري الدبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مفاوضات مكثفة في نيويورك طوال يوم الأربعاء بشأن قرار يدعو إلى وقف طويل للحرب والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة عن طريق البر والجو والبحر ويحث على الإفراج الفوري عن جميع السجناء.


وكان من المقرر في البداية إجراء التصويت يوم الاثنين، ولكن تم تأجيله مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك يوم الأربعاء، وليس من المتوقع الآن أن يتم ذلك حتى صباح الخميس على أقرب تقدير.


وناقش أعضاء المجلس عدة طلبات في اللحظة الأخيرة وجهتها الحكومة الأميركية  كي لا تضطر الولايات المتحدة استخدام قرار النقض (فيتو) كما فعلت ضد قرارين سابقين لوقف إطلاق النار، كا آخرهما يوم 8 كانون الأول الجاري.


وقال الدبلوماسيون إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء جزء من القرار الذي يدعو إلى إنشاء نظام مراقبة تابع للأمم المتحدة لفحص شحنات المساعدات إلى غزة، كون أن إسرائيل حثت الولايات المتحدة على رفض نظام المراقبة لأنه لن يترك لإسرائيل أي دور في تفتيش البضائع الداخلة إلى غزة.


ومنذ الهجوم المفاجئ وغير المسبوق الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"  يوم 7 تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل هجمات وحرب شرسة على قطاع غزة المحاصر  دون انقطاع ، ولم يخرج المجلس عن صمته خلال تلك الفترة ،  سوى مرة واحدة عندما تبنى، في 15 تشرين الثاني الماضي ، عندما  دعا في قرار إلى "هدن إنسانية".


وبحسب مصادر دبلوماسية أميركية ، تتخوف إسرائيل من البند المتعلق بالرقابة على الشحنات من إمكانية استخدام "المساعدات لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وحتى الإمدادات الأساسية، مثل الوقود، التي يمكن أن تستخدمها حماس لأغراض عسكرية".


وأكد مسؤول أميركي للصحيفة أنه من دون تعاون إسرائيل "سيكون من الصعب تنفيذ أي قرار لمجلس الأمن، وأن واشنطن لن توافق على أي إجراء يزيل إسرائيل من عملية التفتيش".


ويقول دبلوماسيون إن الإمارات عضو مجلس الأمن ومصر التي يتم تسليم المساعدات عبرها شددتا على ضرورة توفر نظام تفتيش تابع للأمم المتحدة لتسريع حركة الشحنات، إذ أن النظام الحالي "مرهق للغاية" لأنه يتطلب تفتيش المساعدات عبر رفح في بلدة كيرم أبو سالم الحدودية الإسرائيلية.


ونسبت الصحيفة إلى سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، قولها أن "الجميع يريدون أن يروا قرارا له تأثير وقابل للتطبيق على الأرض. وهناك مناقشات حول كيفية تحقيق ذلك".


وأعربت السفيرة نسيبة عن أملها في التوصل إلى نتيجة "إيجابية" من هذه المفاوضات لكسر الجمود، مؤكدة أنه حتى لو لم يحدث ذلك "فسيكون هناك تصويت" قد يشهد في هذه الحالة استخدام واشنطن حق النقض "فيتو" مجددا.


وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في مؤتمره الصحفي لنهاية العام يوم الأربعاء: "عملنا بشكل مكثف على هذا الملف. لقد كنت على الهاتف حول هذا الموضوع لمدة يومين"، مضيفا "آمل أن نتمكن من الوصول إلى نتائج مرضية".


بدوره، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، مؤخرا إن إسرائيل تخاطر بفقدان دعم المجتمع الدولي بسبب قصفها "العشوائي" لقطاع غزة، ما يجعل بعض المراقبين يأملون في أن يسمح الأميركيون بتمرير مشروع القرار رغم معارضة حليفهم الإسرائيلي، فيما استبعد رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، مرة أخرى، الأربعاء، أي وقف لإطلاق النار في غزة قبل "القضاء" على حركة حماس.


وكما هي الحال مع النصوص السابقة التي رفضتها إسرائيل والولايات المتحدة، فإن مشروع القرار الأخير لا يذكر حركة حماس بالاسم، ويدين من ناحية أخرى "جميع الهجمات العشوائية ضد المدنيين" و"جميع الأعمال الإرهابية"، ويدعو إلى إطلاق سراح الرهائن.

أقلام وأراء

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

جون كيربي .. ملك الدراما

نحن بصدد شخصية رفيعة وتكاد تكون صورة ونموذجاً حقيقياً ولامعاً للنجاح بمعناه الامريكي والعالمي ايضاً، نحن نتحدث عن جون كيربي منسق مجلس الامن القومي الامريكي للاتصالات الاستراتيجية، اذ ان سيرته الذاتية والعملية تعكس هذا الجهد و الدأب والنجاح بل واللمعان ايضاً.
فمن متحدث بإسم وزارة الحرب الى متحدث بإسم الخارجية الامريكية وهو منصب رفيع وهام في الحياة الدبلوماسية الامريكية والعالمية واخيراً الى متحدث بإسم اهم و أرفع مجلس أمني قومي للولايات المتحدة.
جون كيربي مثير للانتباه، فهو كاثوليكي مثلا، وكانت اولى درجاته الجامعية في الفنون، ولكنه انتقل سريعاً الى الخدمة العسكرية في البحرية الامريكية حصل بعدها على درجتي ماجستير في العلاقات الدولية والامن القومي والدراسات العسكرية برتبة لواء، بكلمات اخرى، نحن امام رجل كامل الاوصاف ، سيرته الذاتية والعملية سيرة مشرفة ومصقولة تخلو من العيوب والشوائب ، وتتميز بالمرونة والتقدم والنجاح وتسنم المناصب الاكثر اهمية في الحياة السياسية الامريكية، وربما يشكل هذا النموذج حلم كثير من الشبان الامريكيين الراغبين في الانخراط في الحياة العملية الامريكية التي تتميز بالتنافس الشديد والمعايير الدقيقة والشديدة ايضاً.
هذه الشخصية الرفيعة، التي تمثل الشخصية الامريكية والسياسية الامريكية و الثقافة الامريكية، تتميز بكل ما سبق من صفات و مزايا، فهي مرنة بما يكفي لأن تتبرأ من اي موقف سابق، وان تبرر كل جريمة او تجملها او تسوقها او او تنقلها من مفهوم الى مفهوم.
جون كيربي بعضلات وجهه المرنة وسهلة الحركة والقادرة على تمثيل اي موقف مهما بلغ تعقيده ونظرة عينيه الثاقبتين وحركة شفاهه الرفيعة التي يضيف بها على كلماته معنى آخر، كل ذلك جعل منه نموذجاً حقيقياً و ملموساً للموقف الامريكي على اطلاقه، فهي تستطيع ان تتخذ الموقف و نقيضه بنفس اللحظة، وهو يستطيع ان يكون نصيراً للانسانية وحقوق الانسان هنا وان يكون عكس ذلك هناك، لديه قدرة بلاغة و قاموس كبير من المفردات يستطيع من خلاله ان يصوغ موقف بلاده السياسي و العسكري اوحتى الاخلاقي بطريقة خليطة ما بين السذاجة والخبث والذكاء وتصنع الغباء وانكار الواقع او تخيله او خلقه.
لغة هذا الرجل لغة تشبه سياسة بلاده وتاريخها ايضاً، فهي لغة الاطماع والعدوانية و الشهوانية والاستعلاء في غلاف من ادعاء الاخلاقية والتنويرية والحداثة، لغة مضحكة عندما تدعي الرفعة والاخلاقية والقانونية فيما هو تسويغ للاحتلال والاستحواذ و الدفاع عن المصالح.
المشكلة هنا، كما تتجلى لدى جون كيربي ان الرجل ـ ورغم ذكائه بالتاكيد ـ يجهد نفسه في البحث عن صياغات لغوية بالغة الدقة للتعبير عن الموقف الامريكي المتناقض، ولان الرجل ـ لخلفيته الفنية ربما او خلفيته الكاثوليكية ربما ـ يشعر بهذا التناقض، فتتحرك عضلات وجهه وشفاهه بطريقة يتضح فيها التناقض بين الموقف الاخلاقي والموقف السياسي بطريقة يبدو فيها الرجل غير واثق على الاطلاق من كلامه، فيرتبك ويرمي بصره الى الارض، ويهز قبضته في الهواء، ويزم شفتيه ثم يفردهما، وتبدو المسافة واضحة بين مواقف امريكا وما تدعيه من مبادئ وقيم.
يبدو الرجل في لقاءاته الصحفية ملكاً للدراما حقاً، ذلك ان الممثل الحق يعرف ان الكلام له جسد وان الجسد له كلام وانه لا يمكن الفصل بينهما، وكيربي، الذي تعودنا على تصريحاته وكلامه وعضلات وجهه يعرف تماماً انه يعبر عن سياسات بلاده لا عن قيمها، وما يجري في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية اكبر دليل على ان الحقوق لا يمكن ان تغطى بغربال او تمحى لمجرد بلاغة فائقة او قدرة مميزة على التخلص من الحرج او الاحراج.

أقلام وأراء

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

التصدي للترحيل وإحباطه

دللت إحصاءات عام 2022 لكامل سكان فلسطين، على وجود 7 مليون و142 ألف عربي فلسطيني، مقابل وجود 7 مليون و600 ألف يهودي إسرائيلي، أي أن العدد متقارب، وأن الفلسطينيين بهذا العدد، رغم تشريد وإبعاد أكثر منهم سواء من سكان المخيمات أو أي مناطق سكن وعمل متوفرة على امتداد خارطة العالم، يتطلعون إلى تحرير فلسطين وعودتهم إلى المدن والقرى التي طردوا منها عام 1948، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها.
وجود أكثر من سبعة ملايين عربي فلسطيني على كامل خارطة فلسطين في منطقتي الاحتلال الأولى عام 1948، والثانية عام 1967، يحول دون إقامة دولة يهودية خالصة نقية كما يتطلع قادة المستعمرة وسياسييها، واحزابهم ونوابهم، ولذلك وضع سموترتيش "خطة الحسم" المتضمنة كيفية التخلص من الفلسطينيين، في وطنهم، ووضع برنامج تنفيذي، على المستعمرة أن تسعى إليه وتنفذه، سواء بالتعويضات المالية، أو بتوفير فرص العمل والسكن والإقامة في الولايات المتحدة وكندا أو شمال أوروبا أو استراليا، أو من خلال الترحيل إلى البلدان المجاورة لفلسطين، او إعلان الفلسطيني الولاء "للدولة اليهودية" مع حرمانه من أية حقوق سياسية، سواء في مناطق 48 أو مناطق 67، وتقتصر حقوقه على العناوين والاحتياجات المدنية، وأخيراً إن لم يقبل بهذه الاقتراحات، لا مكان له لدى المستعمرة، إلا التصفية، بالقتل والموت.
لقد استغلت حكومة المستعمرة التي يقودها التحالف اليميني الديني المتطرف، عملية 7 أكتوبر، ورداً عليها، لتنفيذ برنامجها الذي يتجاوز استهداف حركتي "حماس" و"الجهاد"، بل يشمل كافة قطاعات الشعب العربي الفلسطيني، وذلك لتحقيق غرضين مباشرين: أولهما تصفية وتحجيم أكبر قطاع من الفلسطينيين، والتقليل من أعداد وجودهم، وثانيهما دفع وتشريد وطرد أكبر عدد منهم عبر الترحيل والانتقال القسري.
ما تفعله قوات المستعمرة بالمدنيين الفلسطينيين متعمداً ومقصوداً، لا تفسير له سوى التخلص منهم، قصف المدن والقرى والأحياء، واستهداف المدنيين، ومؤسساتهم ومنشآتهم وبيوتهم وتجويعهم، وحرمانهم من الماء والغذاء والعلاج، وتدمير أماكن سكناهم، والمستشفيات والمدارس والجامعات ودور العبادة من المساجد والكنائس والمخابز، وكل ما له صلة بضرورات الحياة، بهدف حرمانهم من حق الحياة.
القوى الحية اليقظة، تعمل على إحباط سيناريو غزة القائم على مواصلة القتل للسكان المدنيين، والتدمير المبرمج لمساكنهم، تعمل القوى الحية الفاعلة لإحباط، سيناريو غزة في عمليات الطرد والتهجير، حتى لا ينتقل هذا السيناريو إلى القدس والضفة الفلسطينية، ولذلك يجري العمل المضاد أولاً لإحباط سيناريو غزة وفشله حتى لا يتكرر ولا يتم نقله إلى مناطق أخرى، وخاصة القدس والضفة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

اليمنيّون يعلّقون الجرس ضد التجويع

هل تفاجأنا بموقف اليمن الداعم لشعبنا، وعدم الاكتفاء (بموقف)، بل تجسيده بممارسة عسكرية أربكت عواصم العالم، وكانت فعلاً خارج المألوف؟ أعتقد أن العديد منا نعم تفاجأوا. فاليمن الذي تطحنه حرب مجرمة منذ 8 سنوات، وحصار قاتل قاد للتجويع بكل معنى الكلمة، وواجه تحالفاً قادته الامبريالية الأمريكية مع عربانها التابعين، كان من الصعب تصور أنه وبعد كل هذا سيحوّل موقفه الداعم لشعبنا في وجه الإبادة لممارسة عسكرية موجّهة ضد الكيان وحلفائه.
ورغم ان محمد عبد السلام الناطق باسم (أنصار الله) أعلن بوضوح، وكغيره من المسؤولين اليمنيين، أن استهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن لا يوجه (لأي سفينة أخرى باستثناء السفن المتوجّهة إلى إسرائيل أو السفن الإسرائيلية)، رغم ذلك يصر وزير الحرب الأمريكي على الكذب حين يعلن ان هدف تشكيل ما سُمي ( حارس الرخاء أو الازدهار) هدفه حماية الممرات والملاحة البحرية. الممرات والملاحة البحرية، هكذا على الإطلاق، لا على التخصيص الذي حدده اليمنيون: سفن إسرائيلية وسفن متوجهة للموانيء الإسرائيلية. يستنفر الامبريالييون الأمريكان، ومعهم حلف الأطلسي وتابعيهم الصغار من الحكام العرب لضرب اليمن لموقفها المساند لشعبنا، علماً أن التحالف المعلن عنه باسم (حارس الرخاء) هو قائم اصلاً فيما يُعرف باسم القوات البحرية المشتركة "CMF" وهو تحالف يضم 39 دولة ومنها العديد من الأنظمة العربية التي لم يرد اسمها في إعلان (حارس الرخاء)، لكنها موجودة أصلاً ومشاركة في القوات البحرية المشتركة، والتي يتم (حارس الرخاء) تحت مظلتها، حسب الإعلان الأمريكي.
وكان المطلب اليمني مشروعا وعمليا: لا سفن تتوجه للموانئ الإسرائيلية تحمل الغذاء والدواء والوقود، طالما يمنع دخولها لقطاع غزة. وكأن باليمنيين يصوغون شعارهم كالتالي: لا بضائع للمستعمرين الصهاينة إن لم تدخل البضائع لقطاع غزة. لقد التقط اليمنيون الموقف الأدق حين أعلنوا ذلك، فقد اقترنت حرب الإبادة بحرب التجويع، وبالتالي كان موقفهم موقفاً ليس فقط داعماً لشعبنا، بل وسيلة ضغط مشروعة بكل المقاييس لوقف حرب التجويع. وفي الفترة السابقة،، ومنذ 7 أكتوبر لم يدخل القطاع سوى ما يزيد قليلاً على 400 شاحنة، علماً أنه في الظروف الاعتيادية كان يدخله ما يقارب 500 شاحنة يومياً لتغطية احتياجات القطاع. كان يجب ان يُوجد اليمنيون، وقد وُجدوا، ليقرعوا الجرس ضد حرب التجويع. كان اليمنيون في موقفهم هذا قد وضعوا العديد من الأطراف في الزاوية.
أحرج اليمنيون الأمريكيين، ومعهم حلفاؤهم في حلف الأطلسي، الذين يتشدقون يومياً في تصريحاتهم حول المعونات الإنسانية، تجنباً للحرج أمام الرأي العام الأمريكي والعالمي، وتخفيفاً من حجم العداء للسياسية الأمريكية، لا تعاطفاً مع (عرقنا غير النقي)، ومع ذلك لا يتخذون خطوة واحدة لكف يد الكيان عن حرب التجويع، ناهيك عن دعمهم اللامحدود لحرب الإبادة بكل وسائل الدعم. دعم حرب الإبادة من جهة، والدعوة لادخال المعونات الإنسانية من جهة ثانية! كالعادة ليس في التاريخ مَنْ هو أكثر وقاحة في كذبه ونفاقه مثل الأمبرياليين الأمريكان وحلفائهم الأطلسيين.
أحرجوا ال 57 دولة عربية وإسلامية الذين اجتمعوا في قمة الرياض ودعوا في بيانهم (لفتح المعبر)، وكان بإمكانهم كحكام فتح المعبر فهو تحت السيادة المصرية، فليتفضلوا وليفتحوه. كان بإمكان أؤلئك الحكام ان يرافقوا الشاحنات، مقتحمين المعبر رغماً عن التهديد الصهيوني، إن كانوا صادقين بدعوتهم.
أحرجوا صاحب السيادة على المعبر الذي لا يتورع عن الإعلان أن التهديد الإسرائيلي يحول دون دخول الشاحنات حسب رغبتنا!!!! وأبعد من ذلك، يعلن، وفعلا غريب بإعلانه، أن خروج المرضى من المعبر بهدف العلاج محكوم بتزويدنا بالأسماء الموافق عليها من طرف الإسرائيليين، فكانت النتيجة خروج 20 مريضا يومياً بالمعدل، رغم أن عشرات الآلاف بحاجة للخروج للعلاج بعد تدمير كل المرافق الصحية.
أحرج اليمنيون تلك الأنظمة التي سارعت لتزويد الكيان باحتياجاته من المنتجات الزراعية، بعد أن وجهت المقاومة في القطاع، وفي الجنوب اللبناني، ضربات موجعة لتجمعات المستعمرين الاستيطانية، فهجروا منشآتهم الزراعية، فوقع الكيان في أزمة انتاج زراعي جدية، فسارع العربان والأتراك لإنقاذه. سكان القطاع يبحثون بحثاثة عن بضع حبات من الخضار، فيما الشاحنات من الخليج والسفن من تركيا تتدفق ناقلة للكيان عشرات آلاف الأطنان يومياً من الخضار.
أحرجوا أؤلئك النفر من العربان الذين يتغنون بالعروبة والانتماء العربي فيما لا يقدمون شيئاً لإسناد شعبنا في القطاع، هذا إذا لم يتآمروا اصلاً عليه، فاليمن اختار ان يؤكد بالسلاح انتمائه القومي العربي، وإسناده الفعلي لشعبنا، شأنه شأن اللبنانيين والعراقيين الأحرار.
لكل ذلك، أحب شعبنا اليمنيين وامتلأت شبكات التواصل بالمواقف المشيدة باليمن وقيادته، وفي المسيرات يهتف الشباب لليمنيين، فالمقارنات صارخة بين وقفة اليمنيين الاصيلة والجدية دون مواربة، وبين مَنْ وجدوا أنفسهم في زاوية الحرج من عرب أمريكا تحديداً. فهذا الشعب الفقير، الذي يتعرض للحصار المجرم والعدوان الهمجي منذ 8 سنوات، من تحالف امبريالي رجعي للنيل منه، اثبت أنه قادر على تأكيد عروبته الحقيقية، وعلى دفع فاتورة الإسناد لشعبنا دون تردد.