عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

ميقاتي: الحل بجنوب لبنان مشروط بانسحاب إسرائيل من المناطق المحتلة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن الحل بجنوب لبنان يتم عبر تنفيذ القرارات الدولية شرط انسحاب إسرائيل من المناطق اللبنانية المحتلة.


ونهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال ميقاتي إنه يعمل على تجنيب بلاده الدخول في حرب.


ويخشى كثيرون في لبنان من تداعيات أي تصعيد محتمل، في وقت أنهكت فيه الأزمة الاقتصادية -المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات- قدرة المؤسسات العامة على تقديم الخدمات الأساسية.


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أولمرت: يجب وقف إطلاق النار في غزة فورا

القدس - "القدس" دوت كوم


دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت إلى وجوب وقف إطلاق النار في غزة فورا، والتخلص من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على حد قوله.


وأضاف أولمرت بالقول إنه كان يتعين على نتنياهو إدراك أنه ليست هناك إمكانية لتحقيق أهدافه التي أعلنها في غزة، متهما إياه باعتماد أسلوب الخداع والغش والاستعراض السياسي، وأنه يمثل حالة الزيف الخالص، على حد تعبيره.


وتابع قائلا "أصبح من الواضح الآن أنه ليست هناك أي فرصة لتحقيق التوقعات التي حددها نتنياهو في غزة".


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية في محيط المسجد الأقصى ويعيق وصول المصلين

القدس - "القدس" دوت كوم

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى المبارك، ومنعت عددا من المواطنين من الوصول إليه لأداء صلاة الجمعة، للأسبوع الـ 11 على التوالي.


وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها أيضا في محيط البلدة القديمة من القدس، ودققت في هويات المقدسيين ومنعت من هم من خارج البلدة القديمة من دخولها.


وقالت محافظة القدس، في بيان صدر عنها، إن الاحتلال أغلق محيط البلدة القديمة بحواجز ونشر قوات كبيرة لمنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى.


يذكر أن القوى الوطنية والإسلامية في القدس أطلقت دعوات لشد الرحال والرباط في المسجد الأقصى اليوم، كما حث نشطاء المواطنين على التوجه إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه، في ظل الهجمة الاستعمارية والتهويدية غير المسبوقة التي يتعرض لها.


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم بلدة العبيدية وزعترة في بيت لحم

رام الله - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المدخل الجنوبي لبلدة زعترة، شرق بيت لحم.


وأفاد عضو مجلس بلدي زعترة محمد ذويب ، بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الذي يربط البلدة مع قرية بيت تعمر- الفرديس، بالسواتر الترابية .


واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بلدة العبيدية، شرق بيت لحم, وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها في البلدة، عرف من أصحابها إسماعيل جعارة، وهشام العيساوي، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق يعلن إرسال سفينة تحمل 10 ملايين لتر من السولار إلى غزة عبر مصر

(شينخوا)

أعلن العراق أنه أرسل سفينة محملة بعشرة ملايين لتر من مادة السولار إلى قطاع غزة الفلسطيني عبر المياه الدولية باتجاه قناة السويس.


وقال اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية لوكالة أنباء ((شينخوا)) "أرسلنا اليوم سفينة (بغداد) محملة بعشرة ملايين لتر من مادة الكاز (السولار) عبر المياه الدولية باتجاه قناة السويس مخصصة لأهالي قطاع غزة".


وفي السياق ذكر اللواء رسول لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) أنه جرى تنسيق على مستوى عال مع السلطات المصرية واستكمال الإجراءات بشأن إرسال هذه الشحنة.


وأشار اللواء رسول إلى أن السفينة المحملة بالوقود ستسلم من قبل الهلال الأحمر العراقي إلى نظيره المصري، ومن ثم التنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني.


وأرسل العراق عدة شحنات من المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما شكل لجنة وفتح مكتبا لجمع التبرعات من العراقيين وإرسالها إلى أهالي قطاع غزة والشعب الفلسطيني.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تكثف هجماتها في ظل مفاوضات بشأن هدنة إنسانية جديدة في غزة

(شينخوا)

كثفت إسرائيل هجماتها على قطاع غزة امس (الخميس) وأمرت بإخلاء مناطق جديدة في ظل مفاوضات بشأن هدنة إنسانية جديدة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


وتواصل القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر اليوم في جميع أنحاء غزة، فيما تم الإبلاغ عن القصف الأكثر كثافة في بيت لاهيا ومناطق متعددة في مدينة غزة وشرق خانيونس والمناطق الشرقية والغربية من مدينة رفح، بحسب مصادر أمنية فلسطينية.


وذكرت المصادر لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن العمليات البرية المكثفة والقتال بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية المسلحة مستمرة في شمال غزة ومدينة غزة والمنطقة الوسطى وخانيونس.


وأفاد مصدر طبي فلسطيني بمقتل 55 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على خانيونس خلال الساعات الأخيرة.


فيما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قصفا إسرائيليا استهدف اليوم معبر كرم أبو سالم بعد أيام إعادة السلطات الإسرائيلية تشغيله لتوسيع عملية فحص المساعدات الإنسانية.


وقالت هذه الوسائل إن مدير المعبر بسام غبن وثلاثة موظفين في المعبر جراء القصف الإسرائيلي لمرافق المعبر أثناء العمل.
وأعادت السلطات الإسرائيلية الأحد الماضي تشغيل معبر كرم ابو سالم/ كيرم شالوم، وهو المعبر التجاري الوحيد مع قطاع غزة، لأول مرة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، وفق مصدر أمني فلسطيني.


من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته هاجمت 230 هدفا في قطاع غزة خلال الساعات 24 الماضية، بما في ذلك استهداف بني عسكرية ومسلحين فلسطينيين.


وقال الجيش في بيان إنه سيطر على مجمع فوق وتحت الأرض في وسط مدينة غزة، بما في ذلك ساحة فلسطين يعد مركزا للأجنحة العسكرية والسياسية لحركة حماس.


على الصعيد الدبلوماسي، تتواصل جهود الوسطاء للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس.


وقال مصدر فلسطيني لـ((شينخوا)) إن إسرائيل عرضت عبر الوسيطين القطري والمصري وقف إطلاق النار لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزا إسرائيليا لدى حركة حماس في غزة.


وذكر المصدر أن إسرائيل تركز على الإفراج عن جميع النساء والأطفال المتبقين قيد الاحتجاز في غزة، بالإضافة إلى المسنين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل على أن يوقف الجيش عملياته البرية والجوية لمدة أسبوع ويسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وبحسب المصدر، تطالب حماس في المقابل بوقف القتال لمدة أسبوعين، وأن تكون الهدنة الجاري التفاوض بشأنها خطوة تمهيدية لوقف إطلاق نار شامل وإنهاء الحرب على غزة.


ويزور وفد رفيع من قيادة حركة حماس برئاسة زعيم مكتبها السياسي إسماعيل هنية منذ أمس العاصمة المصرية القاهرة لإجراء مباحثات مع مسؤولي المخابرات المصرية لمناقشة أفق الهدنة المقترحة.


كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن وفدا من قيادتها سيزور القاهرة خلال اليومين المقبلين للقاء المسؤولين المصريين للغرض ذاته.


وبموازاة المحادثات الجارية للهدنة عمدت إسرائيل إلى المزيد من الضغط على حماس عبر إرسال آلاف الجنود الإضافيين إلى مدينة خانيونس في جنوب قطاع غزة من أجل "تعميق" عملياتها.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الجيش الإسرائيلي خصص منطقة جديدة تغطي حوالي 20% من وسط وجنوب مدينة خانيونس للإخلاء الفوري.


وبحسب المكتب الأممي تم تحديد المنطقة في خريطة إلكترونية منشورة من الجيش الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي.


وقبل بدء الحرب الإسرائيلية كانت هذه المنطقة موطنًا لأكثر من 110 آلاف شخص، كما تضم 32 مركز إيواء استوعب أكثر من 140 ألف نازً، غالبيتهم العظمى نزحوا سابقاً من الشمال.


وتدعو التعليمات المصاحبة للخريطة السكان إلى الانتقال فورًا إلى الملاجئ جنوب خانيونس، وتحديدًا في أحياء الشابورة وتل السلطان والزهور في محافظة رفح المكتظة بالفعل.


وقال مكتب أوتشا إن الملاجئ في مدينة رفح تجاوزت طاقتها الاستيعابية بشكل كبير واستقر معظم النازحين الوافدين حديثاً في الشوارع والأماكن الفارغة في جميع أنحاء المدينة.


وأصبحت محافظة رفح المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في قطاع غزة، حيث يضطر مئات الآلاف من النازحين داخليا إلى العيش في أماكن مكتظة للغاية وفي ظروف معيشية مزرية.


وتشير التقديرات إلى أن الكثافة السكانية تتجاوز الآن 12,000 شخص لكل كيلومتر مربع، أي بزيادة أربعة أضعاف قبل التصعيد.


وتقدر الأمم المتحدة أن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، هم نازحون داخليا، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات.


وتم تسجيل ما يقرب من 1.4 مليون شخص من هؤلاء النازحين في 155 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مختلف أنحاء غزة، بما في ذلك أكثر من 1.2 مليون في 98 ملجأ في وسط وجنوب القطاع.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن وفاة ثلاثة جرحى بسبب نقص الإمدادات الطبية في مجمع الشفاء الطبي الذي يعمل جزئيا في مدينة غزة.


وصرح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان بأن "مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي وخروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة".


وأكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن 800 ألف فلسطيني في المناطق الشمالية لقطاع غزة محرومون من الخدمات الطبية.


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن تسعة من أصل 36 مستشفى في غزة تعمل بشكل جزئي، وتقع جميعها في جنوب القطاع. وتعمل هذه المستشفيات بثلاثة أضعاف طاقتها، في حين تواجه نقصا حادا في الإمدادات الأساسية والوقود.


وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 20 ألف شخص، بالإضافة إلى 52600 مصاب منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.


وفي الإطار الإنساني، يتواصل انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة لليوم الثاني بسبب انقطاع خطوط الألياف الضوئية الرئيسية.


وحذرت الوكالات الإنسانية من أن انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية يعرض للخطر عملية تقديم المساعدات المنقذة للحياة، والتي كانت محدودة بالفعل.

فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: البنوك لم يعد لديها السيولة لتقرض الحكومة


قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: إن البنوك لم يعد لديها السيولة لتُقرض الحكومة، "ولو اقتضى الأمر منا أن نقترض للمرة الأخيرة فسنفعل".


وأشار في مقابلة مع تلفزيون فلسطين بثت، مساء أمس، إلى أنه تم تكليف وزير المالية لحشد كل الإمكانيات لصرف ما يُمكن للموظفين من رواتبهم، مقدماً التحية للموظفين في القطاع العام على تقديرهم للظرف وموقفهم المشرف.


ورفضت السلطة الفلسطينية للشهر الثاني على التوالي، تسلم أموال "المقاصة" من الجانب الإسرائيلي، وذلك بعد أن قررت حكومة الاحتلال "اقتطاع 600 مليون شيقل وخصمها من أموال المقاصة الشهرية، بذريعة أن جزءاً من هذا المبلغ يشمل رواتب ومخصصات موظفين ومصاريف لقطاع غزة"، بحسب وزارة المالية.


وقال رئيس الوزراء: أي قرش لدينا سنتقاسمه مع اهلنا في غزة.


وفي 29 تشرين الثاني الماضي، صرفت البنوك سلفة لموظفي القطاع العام والمتقاعدين بنسبة 50% من الراتب وبحد أدناه 1800 شيقل. وقالت وزارة المالية وسلطة النقد في بيان مشترك، حينها، إن "المالية" ستتحمل الكلفة التي ستترتب على هذه السلف، وأن هذا الإجراء هو عن راتب شهر تشرين الأول 2023.


وقال اشتية إن الحكومة "تصرف على قطاع غزة 140 مليون دولار شهرياً، تشكل 35% من حجم الموازنة، موضحًا أن الحكومة تدفع 81 ألف راتب لقطاع غزة و80 ألف مساعدة للأسر الفقيرة.


وأوضح اشتية بأن مسؤولين أميركيين "اقترحوا علينا تحويل الأموال الفلسطينية للنرويج ثم يتم تحويلها للسلطة وإسرائيل رفضت".


وبين اشتية أن الجهة الوحيدة التي تقدم مساعدات للشعب الفلسطيني هي الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى وجود وعود عربية لدعم خزينة السلطة "ونأمل أن يكون ذلك في القريب العاجل".


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

للمرة الرابعة... مجلس الأمن الدولي يرجئ مجددا التصويت على مشروع قرار بشأن غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أرجأ مجلس الأمن الدولي مجددا، التصويت على مشروع قرار حول الوضع في غزة إلى اليوم الجمعة، بعد إرجاءات سابقة متكررة.


وهذه هي المرة الرابعة التي يؤجل فيها مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار حول الوضع في قطاع غزة.


وجاء هذا التأجيل الجديد بعد أن أعلنت الولايات المتّحدة أنّها مستعدّة لتأييد النسخة الأخيرة من مشروع القرار، والتي تدعو إلى اتّخاذ "إجراءات عاجلة" لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكن من دون المطالبة بوقف فوري للأعمال القتالية


وبحسب مصادر دبلوماسية، فمن المقرّر أن يتمّ التصويت على مشروع القرار اليوم الجمعة.


ويدعو مشروع القرار بنسخته الجديدة التي صيغت الخميس، بحسب وكالة "فرانس برس"، إلى "اتّخاذ إجراءات عاجلة من شأنها أن تسمح على الفور بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، وكذلك تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال القتالية".


وبذلك يكون مشروع القرار الجديد قد تخلّى عن الدعوة إلى "وقف عاجل ودائم" للأعمال القتالية، وهي عبارة تضمّنها في نسخته الأصلية، وكذلك أيضا عن الدعوة إلى "تعليق عاجل" للأعمال القتالية، وهي عبارة أضعف وردت في نسخة لاحقة، لكن تمّ إسقاطها في النسخة الجديدة.


والتصويت الذي كان مقرّرا في الأساس يوم الإثنين أرجئ مرات عدّة كان آخرها مساء الخميس.


وفي 8 كانون الأول/ديسمبر الماضي، ورغم الضغوط الكبيرة غير المسبوقة التي مارسها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حالت الولايات المتحدة دون اعتماد قرار يدعو إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار" في قطاع غزة حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على القطاع المحاصر منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


والأسبوع الماضي، اعتمدت الجمعية العامة القرار نفسه بغالبية 153 صوتًا في مقابل معارضة 10 أصوات وامتناع 23 عن التصويت، من أصل 193 دولة أعضاء. لكن قراراتها غير ملزمة.


وبعد هذا التأييد الساحق، قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة مشروع القرار الجديد إلى مجلس الأمن.


وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف مواطن، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.


وأمس الخميس، أفاد تقرير لبرنامج أممي يرصد مستويات الجوع في العالم أنّ كلّ شخص يعيش في قطاع غزة سيواجه مستوى عالياً من انعدام الأمن الغذائي الحادّ في الأسابيع الستة المقبلة.


وتوقّع تقرير برنامج "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" (آي بي سي) الذي يصنف مستويات الجوع من واحد إلى خمسة، أنّه بحلول 7 شباط/فبراير وفي "السيناريو الاكثر ترجيحا" سيكون "سكان قطاع غزة جميعهم (نحو 2,2 مليون شخص)" عند مستوى جوع يلامس "الأزمة أو ما هو أسوأ".


عربي ودولي

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات إسرائيلية تستهدف منطقة اللبونة اللبنانية

بيروت - "القدس" دوت كوم


شنت طائرات الاحتلال ثلاث غارات استهدفت منطقة اللبونة في القطاع الغربي من جنوب لبنان.


وتشهد المنطقة الحدودية في جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متفاقما بين إسرائيل وحزب الله منذ شنت حركة حماس الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عملية طوفان الأقصى.


ونفذ حزب الله، بشكل رئيسي عمليات يومية ضد أهداف عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، واضعاً ذلك في إطار دعم قطاع غزة و"إسنادا لمقاومته".


وترد إسرائيل بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحركات مقاتلي حزب الله ومنشآت تابعة له قرب الحدود. وازدادت حدة القصف في الآونة الأخيرة وأسفرت عن دمار كبير في بعض أحياء القرى الجنوبية الحدودية.


فلسطين

الجمعة 22 ديسمبر 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

20 شهيدًا في مجزرة إسرائيلية جديدة في جباليا البلد

غزة - "القدس" دوت كوم

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة مجزرة جديدة في جباليا البلد شمالي قطاع غزة راح ضحيتها نحو 20 شهيدًا وتسجيل 50 جريحًا.


وأفادت وزارة الصحة في غزة باستشهاد 390 فلسطينيا وإصابة 734 آخرين في القطاع خلال اليومين الماضيين.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 20 ألف شهيد معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 20 ألفا و57 شهيدا، و53 ألفا و320 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وكانت منظمات أممية عدة قد أكدت مرارا عجز المنظومة الصحية في القطاع المحاصر عن استيعاب العدد الكبير من الشهداء والجرحى بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 76 يوما، داعية إلى هدنة إنسانية، ووقف إطلاق النار لإدخال مساعدات صحية عاجلة، وإجلاء المصابين للعلاج بالخارج.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شاب في جريمة إطلاق نار في الطيبة داخل أراضي الـ48

الداخل المحتل - " القدس" دوت كوم

قتل شاب متأثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها، مساء اليوم الخميس، من جراء تعرضه لجريمة إطلاق نار بالقرب من مدرسة الحكمة في مدينة الطيبة داخل أراضي الـ48.


وأفادت مصادر محلية بأن ضحية جريمة القتل في الطيبة هو الشاب يوسف رفعت حاج يحيى (21 عاما)، مشيرة إلى أنه أصيب بأعيرة نارية في القسم العلوي من جسده إثر استهدافه من مسافة قريبة خلال تواجده في مركبة عند مدخل المدينة، ونقل إلى المستشفى، حيث تم الإعلان عن وفاته متأثرا بجروحه.


وارتفع عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع الفلسطيني داخل أراضي الـ48 منذ مطلع العام الجاري إلى 223 شخصا، بينهم 16 امرأة، في حصيلة غير مسبوقة مقارنة بالسنوات السابقة.


وتحولت جرائم إطلاق النار والقتل إلى أمر معتاد يرتكب على نحو شبه يومي خلال السنوات الماضية في المجتمع الفلسطيني داخل أراضي الـ48، الذي يجد نفسه متروكا لمصيره، في ظل تقاعس الشرطة الإسرائيلية وتواطئها مع منظمات الإجرام.



منوعات

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

هكذا تعاملت فرنسا مع قضية موظف دبلوماسي قتلته إسرائيل

شبكة التلفزيون العربي

أثارت رئيسة برلمان فرنسا جدلًا كبيرًا مؤخرًا بعد رفضها الوقوف دقيقة صمت من أجل موظف بالخارجية الفرنسية قتله قصف إسرائيلي.


وبّخت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية في حزب "فرنسا الأبية" ماتيلدا بانوت الخارجية الفرنسية، بعد موقفها من الاحتلال الإسرائيلي عقب تسبب القصف الإسرائيلي على غزة بمقتل موظف بالوزارة.


فقد لقي دبلوماسي فرنسي حتفه متأثرًا بجروح أصيب بها، خلال قصف إسرائيلي على منزل أحد زملائه في القنصلية الفرنسية برفح جنوب قطاع غزة.


وهذه الغارة التي أودت بحياة الدبلوماسي الفرنسي، تسببت أيضًا في استشهاد نحو عشرة 10 أشخاص آخرين معه.


رفض إجلاء أبناء الدبلوماسي 

وعليه، طلب أعضاء البرلمان الفرنسي خلال جلسة في باريس الوقوف دقيقة صمت حدادًا على موظف الخارجية الفرنسية الذي قتل نتيجة القصف الإسرائيلي إنما رئيسة البرلمان يائيل برون بيفيه رفضت ذلك بشكل قاطع.


كما وجّه نواب من المعارضة الفرنسية رسالة إلى وزيرة الخارجية كاترين كولونا، للمطالبة بإجلاء أبناء الموظف الذي قضى جراء عدوان الاحتلال.


لكن أيضًا، لم توافق الخارجية الفرنسية على إدراج أبناء الموظف الأربعة الموجودين في قطاع غزة، ضمن قائمة الأسماء التي سيتم إجلاؤها إلى فرنسا.


تصرف "مثير للخجل"

أما ما فعلته وزارة الخارجية الفرنسية، فكان إصدار وزيرة الخارجية بيان إدانة لمقتل الدبلوماسي الفرنسي في غارة جوية إسرائيلية وأشارت فيه إلى أن "أكثر من عشرة 10 آخرين من المدنيين قتلوا أيضًا جراء قصف المبنى السكني نفسه".


لتخرج بعدها وزيرة الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي مع نظيرها الإسرائيلي وتؤكد "حرص فرنسا على أمن إسرائيل في مواجهة الإرهاب"، وفق تعبيرها.


ليظهر المعنى جليًا لـ"مثير للخجل" الذي كتبته نائبة رئيس الكتلة البرلمانية في حزب فرنسا الأبية، ماتيلدا بانوت عبر منصة "إكس".


فقد شرحت بانوت في منشورها: "توفي أحمد أبو شمالة إثر غارة إسرائيلية. لقد خدم في الدبلوماسية الفرنسية مدة 23 عامًا. لقد طلبت هذا الصباح الوقوف دقيقة صمت في الجمعية الوطنية. ورفض رئيس الجمعية الوطنية ذلك. هذا مثير للخجل".


ردود الفعل

كذلك، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الموقف المنحاز كليًا للاحتلال الإسرائيلي على الرغم من مقتل دبلوماسي فرنسي بقصف الاحتلال.


فقد علّق ماكس مابلي على ما كتبته النائبة الفرنسية: "يدعم رئيس الجمعية الوطنية حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل التي ترتكب جرائم إبادة جماعية. لا أعلم هل ندرك معنى هذا!".


أما ناشطة تدعى نور فعلّقت أيضًا على الموضوع كاتبةً: "من هو على رأس السلطة والذي يتقاضى 15000 يورو شهريًا من قبل دافعي الضرائب! يرفض الوقوف دقيقة صمت تكريمًا للسيد الذي عمل 23 عامًا في الدبلوماسية الفرنسية. عار عليكم ! فضيحة!".



عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاستخبارات الأميركية: شعبية حماس ترتفع باضطراد في المنطقة كلها

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

حذرت موجة من التحليلات الجديدة التي أجرتها وكالات الاستخبارات الأميركية من أن مصداقية حماس ونفوذها تنامت بشكل كبير عبر الشرق الأوسط خلال الشهرين الماضيين منذ الهجوم غير المسبوق يوم 7 تشرين الأول وبدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.  


وتقول شبكة سي.إن.إن التي نشرت الخبر: "بينما تسببت الحملة الجوية الإسرائيلية المتواصلة في مقتل آلاف المدنيين داخل غزة، تمكنت حماس التي تصنفها الولايات المتحدة وأوروبا كمجموعة إرهابية من تقديم نفسها على أنها الجماعة المسلحة الوحيدة التي تقاتل ضد ظالم وحشي يقتل النساء والأطفال. 


 ويقول مسؤولون مطلعون على التقييمات المختلفة إن الحركة نجحت في وضع نفسها في بعض أجزاء العالم العربي والإسلامي كمدافع عن القضية الفلسطينية ومقاتل فعال ضد إسرائيل".


ويأتي نفوذ حماس المتزايد في أعقاب هجومها الجريء (يوم 7 تشرين الثاني)  على إسرائيل والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 ، بينهم 311 جندي وفق التصريحات الرسمية الإسرائيلية، وأدائها الميداني في مواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وتسديد ضربات قوية لها رغم شراسة الحرب التي تشنها إسرائيل على كل قطاع غزة.


وقد دافعت الولايات المتحدة بقوة عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب الهجوم، "بما في ذلك حملتها للقضاء على حماس بالكامل" بحسب الشبكة.


من وجهة نظر حماس، كان هجوم 7 تشرين الأول على جنوب إسرائيل بمثابة نجاح عملياتي مذهل. وفي الأشهر التي تلت ذلك، حصلت على الفضل - خاصة في الضفة الغربية المحتلة - للتفاوض بشأن إطلاق سراح مئات السجناء والمعتقلين الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، مقابل بعض الرهائن الذين تحتجزهم الجماعة خلال الهجوم، كما تقول هذه المصادر. .


"وفي الوقت نفسه، تصور مقاطع الفيديو الدعائية لحماس الجماعة كمقاتلين ذوي أخلاق عالية يتبعون تعاليم الإسلام - على الرغم من التفاصيل المروعة لهجوم 7 تشرين الأول واتهامات باستخدام العنف الجنسي ضد النساء الإسرائيليات التي أفاد بها شهود عيان في ذلك اليوم - إلى جانب طوفان من الهجمات المدمرة".


انتشرت صور معاناة المدنيين داخل غزة بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي العربية.


وتنسب الشبكة لمسؤول أميركي كبير في الإدارة الأميركية قوله: "لم تكن حماس منظمة ذات شعبية كبيرة (قبل 7 تشرين الأول)، ولكن اليوم أصبحت أكثر شعبية".


وبحسب تقرير الاستخبارات الأميركية "من المحتمل أن يؤدي الصراع إلى تعزيز نفوذ حماس خارج غزة أكثر من تعزيزه داخلها، حيث ولدت سنوات من سوء الحكم عدم الثقة".


وقد أظهر استطلاع للرأي أجري خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني أن التأييد القوي لهجمات 7 تشرين أول كان أعلى بكثير بين الفلسطينيين في الضفة الغربية مقارنة بغزة – 68% مقابل 47%. وفي حين أن إجراء المسوحات يمثل تحديًا في زمن الحرب، حيث تم تهجير العديد من سكان غزة من منازلهم بسبب القصف الإسرائيلي، إلا أن هذه النتيجة قد تكررت في استطلاعات أخرى.


وتم تداول التقييمات المختلفة داخل الحكومة الأميركية حيث بدأ مسؤولو إدارة بايدن يحذرون علنًا من أن عدد القتلى المدنيين بسبب القصف الإسرائيلي يهدد بزيادة شعبية حماس في الأراضي الفلسطينية، وبينما يحذر المحللون من أن القصف قد لا يؤدي إلا إلى إلهام المزيد من الإرهاب هناك وفي الخارج.


وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في وقت سابق من هذا الشهر: "في هذا النوع من القتال، يكون مركز الثقل هو السكان المدنيين". "وإذا دفعتهم إلى أحضان العدو، فإنك تستبدل النصر التكتيكي بهزيمة إستراتيجية".


وتقول الشبكة :"في مكتبه الذي يبعد حوالي ميل واحد عن الساحة الرئيسية في رام الله، يفكر (منظم استطلاعات الرأي الفلسطيني المعروف) خليل الشقاقي في الصراع، ويقول إن الفلسطينيين يؤيدون بأغلبية ساحقة قرار حماس بالذهاب إلى الحرب مع إسرائيل. وقد نشرت شركته البحثية، المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية (PCPSR)، للتو نتائج استطلاعها الأخير حول المواقف الفلسطينية".


وأُجريت مقابلات شخصية مع 750 شخصًا بالغًا في الضفة الغربية، كما أُجريت مقابلات شخصية مع 481 شخصًا في غزة. تم جمع البيانات في غزة خلال الهدنة الأخيرة، عندما كان التنقل أكثر أمانًا للباحثين.


ووجد الاستطلاع، الذي يحتوي على هامش خطأ قدره أربع نقاط (بدلاً من الثلاث نقاط المعتادة)، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع (72٪) المشاركين يعتقدون أن قرار حماس بشن هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر كان "صحيحًا".


وقال أقل من الربع (22%) أن ذلك "غير صحيح".


وقال الشقاقي إن هذا لا يعني دعم الفظائع: "لا ينبغي لأحد أن يرى في ذلك دعما لأية فظائع ربما تكون حماس قد ارتكبتها في ذلك اليوم". "


وأضاف: "يعتقد الفلسطينيون أن الدبلوماسية والمفاوضات ليست خيارًا متاحًا لهم، وأن العنف والكفاح المسلح وحدهما الوسيلة لإنهاء الحصار المفروض على غزة، وبشكل عام لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".


وقد تم إبراز هذا التمييز المهم من خلال ثلاث من نقاط بيانات الاستطلاع. وقال ما يقرب من 80% من أفراد العينة لباحثي المركز الفلسطيني للبحوث السياسية إن قتل النساء والأطفال في منازلهم يعد جريمة حرب.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

عودة "تدريجية" لخدمات الاتصالات والإنترنت

الأناضول

أعلنت "شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال"، مساء الخميس، عن بدء العودة التدريجية لخدمات الاتصالات والإنترنت وسط وجنوب قطاع غزة، بعد انقطاعها للمرة السابعة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وصباح الأربعاء، انقطعت خدمات الاتصال الثابت والإنترنت والمكالمات الخليوية، عن أجزاء واسعة من القطاع خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية، بحسب بيانين صدرا عن "شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال"، وشركة "أوريدو فلسطين".


وقالت شركة الاتصالات في بيان لها مساء الخميس: "نود الإعلان عن بدء عودة خدمات الاتصالات بشكل تدريجي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة الحبيب، بعد انقطاع الخدمات بسبب العدوان المتواصل".


وشركة الاتصالات الفلسطينية، أكبر مزود لخدمات الاتصالات الخلوية والإنترنت في قطاع غزة، والمقدم الحصري لخدمات الاتصالات الثابتة هناك.


ولم يصدر عن شركة "أوريدو"، إفادة حول عودة خدماتها، فيما قالت صباح الأربعاء "تكرر انقطاع الخطوط الرئيسية المغذية لشركات الاتصالات والإنترنت مما أدى لتوقف خدماتنا وسط وجنوب القطاع، واستمرارها بشكل جزئي ومحدود شمال القطاع".


ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ناشد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحاق سدر، مصر لتفعيل خدمة التجوال، وتشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود غزة

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة

جنيف - "القدس دوت كوم

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إنه لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمال قطاع غزة، واصفة مشاهد مرضى متروكين دون طعام وماء بأنها "لا تحتمل".


وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنها قادت بعثات إلى مستشفيَين أصيبا بأضرار بالغة هما الشفاء والأهلي العربي "المعمداني" في شمال قطاع غزة الأربعاء.


وصرّح ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن "طواقمنا تعجز عن وصف الوضع الكارثي الذي يواجهه المرضى والطواقم الطبية" الذين ما زالوا هناك.


وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 20 ألف مواطن، 70% منهم من النساء والأطفال.


وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الشهر الماضي إن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات القطاع، بات "حمام دم".


وأصبح المستشفى الأهلي آخر المؤسسات الاستشفائية التي لا تزال في الخدمة في شمال قطاع غزة، لكن إدارته أعلنت توقف المرفق عن العمل الثلاثاء بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي له.


وكشفت البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية أن المستشفى الأهلي الذي كان قبل يومين "مكتظا بالمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة"، أصبح الآن "هيكلا فارغا"، وفق ما قال بيبركورن لصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القدس.


وأضاف "لم تعد هناك غرف لإجراء عمليات بسبب نقص الوقود والكهرباء والإمدادات الطبية والطواقم الطبية من جراحين ومتخصصين آخرين. توقّفت عن العمل بشكل كامل".


ومن بين مستشفيات غزة البالغ عددها الإجمالي 36 مستشفى، هناك تسعة فقط تعمل الآن بشكل جزئي، وكلها في الجنوب.


وتابع بيبركورن "لم تعد هناك مستشفيات قيد الخدمة في الشمال".


وتعرضت المستشفيات المحميّة بموجب القانون الإنساني الدولي لقصف إسرائيلي بشكل متكرر في غزة منذ بدء العدوان.


وأشار بيبركورن إلى أنه رغم أن الهدف من زيارة البعثة الأربعاء كان توصيل الوقود، فإن عدم وجود ضمانات أمنية يعني أنه لا يمكنهم سوى توصيل إمدادات طبية وأدوية، لكن ذلك لم يكن كافيا بحسبه.


وأوضح "من دون وقود وطواقم وأساسيات أخرى، لن تحدث الأدوية فرقا وسيموت جميع المرضى ببطء وبشكل مؤلم".


وقال إنه في المستشفى الأهلي لم يتبق إلا 10 موظفين يفعلون كل ما في وسعهم لتقديم الإسعافات الأولية الأساسية، في حين يلجأ حوالى 80 مريضا إلى كنيسة في أرض المستشفى وإلى قسم العظام.


من جهته، وصف شون كايسي رئيس بعثات منظمة الصحة العالمية إلى غزة والذي كان ضمن هذه البعثة الظروف بأنها "لا تصدق".


وفي المستشفى الأهلي، كان الفريق يسير في ساحته حيث تراكمت جثث ملفوفة بأغطية بيضاء، فيما كان يسمع صوت إطلاق نار على مقربة من الموقع، وفق ما أفاد كيسي صحفيين من رفح في جنوب غزة.


وروى كايسي "في الكنيسة، رأينا مشهدا يفوق الاحتمال"، واصفا استجداء 30 مريضا، بينهم أطفال صغار وبعضهم مصابون بجروح خطرة، الماء وليس الرعاية.


وأضاف "حاليا، هو مكان ينتظر فيه الناس الموت".


وجدّد الدعوة الملحة بشكل متزايد إلى وقف إطلاق النار للسماح بدخول كميات كافية من المساعدات وكذلك إجلاء عدد أكبر من المرضى من غزة. وردا على سؤال حول ما إذا كان الوقت ينفد قال كايسي "أعتقد أن الوقت فات".


وأوضح "نحن نتعامل مع بالغين وأطفال يتضورون جوعا... في كل مكان نذهب إليه، يطلب منا الناس الطعام. حتى في المستشفيات... يطلب أشخاص مصابون بجروح تنزف الطعام".


وختم قائلا "إذا لم يكن ذلك مؤشرا على اليأس، فلا أعرف ما هو المؤشر".

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر الفلسطيني: انقطاع الاتصال مع مركزنا في جباليا

الأناضول

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الخميس، انقطاع الاتصال مع مركز إسعاف جباليا شمال قطاع غزة، بعد اقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي.


وقالت الجمعية في بيان لها: "انقطاع الاتصال عن مركز إسعاف جباليا، ووصلتنا أنباء عن قيام قوات الاحتلال (الإسرائيلي) باقتحام المركز".


وأكدت "اعتقال كل الطواقم والمسعفين، حيث اقتادهم الجيش إلى جهة مجهولة، ولا تزال النساء محاصرات وحدهن داخل المركز".


ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كثف الجيش الإسرائيلي من قصفه الجوي والمدفعي على بلدة جباليا ومخيمها، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.


ومنذ أسابيع، تتوغل القوات البرية الإسرائيلية شمال قطاع غزة، حيث اندلعت اشتباكات ضارية مع المقاومين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق لواشنطن بوست: لا أدلة على استغلال حماس لمستشفى الشفاء وقصفه سابقة خطيرة

الجزيرة

كشف تحقيق لصحيفة واشنطن بوست الأميركية أن ما قدمته إسرائيل من أدلة لا يرقى لمستوى إظهار أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استخدمت مستشفى الشفاء مركزا للقيادة والسيطرة.


وأضاف التحقيق أن أيا من المباني الخمسة بمجمع الشفاء الطبي التي حددها الجيش الإسرائيلي ليس مرتبطا بشبكة الأنفاق. كما أكد أنه لا أدلة على إمكانية دخول الأنفاق من داخل أروقة مجمع الشفاء.


وأوضحت واشنطن بوست أن تحقيقها المفصل استند إلى تحليل للمقاطع المرئية المفتوحة المصدر، وصور الأقمار الاصطناعية وجميع المواد التي نشرها الجيش الإسرائيلي، وذكرت أن خبراء قانونيين وناشطين حقوقيين أكدوا أن نتائج هذا التحقيق تثير تساؤلات حرجة بشأن قصف مجمع الشفاء الطبي.


وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس جو بايدن رفعت السرية عن تقييم المخابرات الأميركية الذي دعم مزاعم إسرائيل، ونقلت عن مسؤول أميركي كبير قوله إنهم واثقون من صحة المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن استخدام حماس للمستشفى كمركز قيادة وسيطرة.


"أدلة"

لكن الحكومة الأميركية -تضيف واشنطن بوست- لم تنشر أيا من المواد التي رفعت عنها السرية، كما لم يشارك أي مسؤول تلك المعلومات الاستخباراتية التي استند إليها التقييم.


ونقلت عن متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إن الجيش نشر أدلة كثيرة "لا يمكن دحضها" تشير إلى استخدام "حماس" لمجمع الشفاء لأغراض عسكرية، غير أنه أكد للصحيفة أنهم لا يمكنهم تقديم أدلة أخرى إضافية.


وأوضح عضو بارز في الكونغرس الأميركي لواشنطن بوست أنه كان مقتنعا في البداية بمزاعم إسرائيل بأن "حماس" استخدمت مجمع الشفاء الطبي مركز سيطرة، لكنه الآن يشك في ذلك، ويؤكد أنه يجب أن يكون لدى إسرائيل المزيد من الأدلة حول هذا الأمر.


وزادت الصحيفة الأميركية أن حليف الولايات المتحدة قصف المجمع -الذي يضم مئات المرضى وآلاف النازحين- بشكل غير مسبوق، مما تسبب في انهيار خدمات المستشفى وتوقفه عن الخدمة مع نفاد الوقود، ولم تتمكن سيارات الإسعاف من جمع الجرحى من الشوارع.


سابقة خطيرة

كما حُفرت مقبرة جماعية داخل المجمع لدفن نحو 180 شخصا، وكان من بين الضحايا أطفال خدج لقوا حتفهم نتيجة القصف الإسرائيلي.


ونقلت واشنطن بوست عن جيفري كورن، أستاذ القانون في جامعة تكساس التقنية قوله: "إذا لم تجد في نهاية المطاف ما قلت إنك ستجده، فإن هذا يبرر الشكوك حول ما إذا كان تقييمك للقيمة العسكرية في إجراء العملية مشروعا أم لا".


كما حذر الخبراء من السابقة التي سيشكلها استهداف مجمع الشفاء الطبي.


وأكد بريان فينوكين -المستشار القانوني السابق في وزارة الخارجية الأميركية الذي يشغل الآن منصب مستشار كبير في مجموعة الأزمات- أن البحث عن ذرائع تبرر استهداف المستشفى سيشكل سابقة لعمليات مستقبلية ضد مستشفيات خلال الحروب.


وشدد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك افتراض بأن المستشفيات قابلة للاستهداف بشكل عام بناء على ما طرحته إسرائيل بشأن مجمع الشفاء.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يجدد تأكيده مواصلة الحرب على غزة "حتى تحقيق أهدافها"

الأناضول

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، تأكيده أن تل أبيب "لن توقف" حربها على قطاع غزة حتى "تحقق جميع أهدافها".


وقال نتنياهو في كلمة مصورة، نشرها على حسابه الرسمي في منصة "إكس": "نقاتل حتى النصر، لن نوقف الحرب حتى نكمل جميع أهدافها، القضاء على حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن بغزة".


وادعى أن "أمام حماس خيارين، هما الاستسلام أو الموت".


وأضاف أنه "لن تشكل غزة بعد الآن أي تهديد لإسرائيل".


وأكد نتنياهو مرارا، أن الحرب على غزة لن تتوقف سوى بالقضاء على حركة حماس بغزة، والإفراج عن كافة الأسرى المحتجزين بالقطاع.


ووفق إحصاءات إسرائيلية، أسرت "حماس" نحو 239 شخصا خلال هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف شهيد فلسطيني و52 ألفا و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون: نحاول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

الأناضول


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إن بلاده تحاول "التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ شهرين ونصف.


جاء ذلك في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، تطرق فيه إلى لقائه بالعاهل الأردني عبد الله الثاني في إطار زيارته إلى عمان التي تستغرق يومين.


وأشار ماكرون إلى أن فرنسا والأردن تعملان معًا لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن وتلبية احتياجات شعوب المنطقة.


ولفت إلى أن بلاده قدمت مساعدات بقيمة 100 مليون يورو لسكان غزة حتى الآن، دون تفاصيل إضافية.


وأوضح ماكرون أنه يدعم إنشاء منصة مساعدات إنسانية لغزة في الأردن حتى تصل المساعدات إلى المنطقة، وأن بلاده ساهمت بالفعل بهذه المنصة.


وفي هذا السياق، أكد ماكرون أن 11 طنا من المساعدات الإنسانية وصلت العاصمة الأردنية عمان اليوم، وسيتم إرسال مساعدات إضافية في الأيام المقبلة.


وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة حل الدولتين بشأن القضية الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

حسين الشيخ يبحث في الإمارات مستجدات الأوضاع بغزة والضفة

الأناضول

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الخميس، مع وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط بعد أكثر من 75 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.


جاء ذلك خلال لقاء جمع ابن زايد مع الشيخ في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وفق بيان صادر عن مكتب الشيخ.


وقال البيان إنه جرى خلال اللقاء "بحث التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها المختلفة، وفي مقدمتها ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة، واستمرار التصعيد الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية".


كما بحث الجانبان سبل "إيجاد أفق سياسي جاد، لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس خيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، بما يضمن السلم والأمن والاستقرار المستدام في المنطقة".


وأكد الشيخ خلال اللقاء على "ضرورة حشد المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية، لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة"، وفق المصدر ذاته.


وتتزامن زيارة الشيخ إلى الإمارات مع تصعيد الجيش الإسرائيلي اقتحاماته واعتقالاته في الضفة الغربية، بالتزامن مع حرب مدمرة يشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف قتيل فلسطيني و52 ألفا و600 جريح معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

منوعات

الخميس 21 ديسمبر 2023 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

عشرة قتلى في إطلاق نار بجامعة في براغ ومقتل المسلح

التشيك - "القدس" دوت كوم

أعلنت خدمات الإسعاف في العاصمة التشيكية مقتل عشرة أشخاص بالرصاص في جامعة ببراغ، الخميس، وإصابة نحو ثلاثين آخرين قبل أن تردي الشرطة المسلح.


وقالت المتحدثة باسم الإسعاف يانا بوستوفا للتلفزيون التشيكي العام “في الوقت الحالي، أستطيع أن أقول إن هناك 11 قتيلاً في مكان الحادثة، من بينهم المسلح”.


وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة التشيكية أنّ مسلّحاً قتل عدة أشخاص في مبنى جامعي في وسط براغ قبل أن يتمّ “القضاء عليه”.


وقالت الشرطة عبر منصة “إكس”، “تمّ القضاء على المسلّح!!! ويجري حالياً إخلاء المبنى وهناك عدّة قتلى وعشرات الجرحى في مكان الحادث”.


وأفادت وسائل إعلام تشيكية بأنّ إطلاق النار وقع في كلية الفنون في جامعة تشارلز، حيث صدرت تعليمات للمدرّسين والطلاب بإقفال أبواب الغرف التي يتواجدون فيها، بينما كانت الشرطة تتدخّل.


وأفادت قناة “نوفا تي في” الخاصّة بوقوع انفجار وعن وجود مسلّح على سطح المبنى الواقع في وسط براغ التاريخي.


وقال وزير الداخلية فيت راكوسان، للتلفزيون التشيكي العام، إنّه “لم يتمّ التأكد من وجود مسلّح آخر”، داعياً الناس إلى اتباع تعليمات الشرطة.


وأغلقت الشرطة المنطقة، كما طلبت من الناس الذين يعيشون بالقرب منها البقاء في منازلهم.


فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: نتنياهو يصر على قتل المحتجزين

غزة - "القدس" دوت كوم

نشر كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو للمحتجزين الثلاث الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن طريق الخطأ.


وبثت القسام مقطع الفيديو عبر قناة تليغرام، مساء الخميس، مشاهد للمحتجزين الثلاث خلال فترة احتجازهم، قبل أن يقتلهم الاحتلال بنيرانه.


وعلقت كتائب القسام على الفيديو: "رغم حرصنا على الحفاظ على حياتهم لا زال نتنياهو يصر على قتلهم.. 


وكان تحقيق أولي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد الإعلان عن مقتل 3 محتجزين "إسرائيليين" برصاص جيش الاحتلال، قد كشف أن المحتجزين الثلاثة رفعوا راية بيضاء أمام جنود الاحتلال وجرى إطلاق النار عليهم بدافع الانتقام من الفلسطينيين وفقا لوسائل إعلام عبرية.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن جثة أحد المحتجزين الشقراء هي التي أثارت شكوك الجنود بأنهم من ضمن المحتجزين.


وأجرى جيش الاحتلال تحقيقا أوليا في الحادث الذي وقع في الشجاعية قال فيه إن الجنود الذين أطلقوا النار على المحتجزين تصرفوا بشكل مخالف لتعليمات إطلاق النار.


وقال ضابط في جيش الاحتلال: "لم نكن مستعدين لسيناريو يتجول خلاله المختطفون بحرية في شوارع غزة".


وأوضح مسؤول كبير في القيادة الجنوبية بحسب الصحيفة العبرية أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تمركزت في مبنى متعدد الطوابق في الشجاعية في منطقة لم يعد فيها أي مدنيين وتعرف جندي كان في القوة على ثلاثة أشخاص خرجوا من مبنى مجاور. كانوا بلا قمصان، ومعهم عصا عليها قطعة قماش بيضاء. وصرخ الجندي "إرهابيين" وخلافاً لتعليمات الفتح، تم إطلاق النار عليهما وإصابة اثنين. وعاد المحتجز الثالث دون أن يصاب بأذى إلى المبنى الذي جاء منه".


وبحسب إعلام عبري طالبت القوات المحتجز الثالث بالخروج من المبنى، وسمعت صيحاته وهو يقول "أنقذوني" بالعبرية، وعندما خرج من المبنى طلب قائد الكتيبة الجنود وقف إطلاق النار، إلا أن جنديا من مبنى مجاور أطلق النار عليه وأصابه. 


وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن مقتل المحتجزين الثلاثة مأساة فوق الاحتمال، وأن تل أبيب بأكملها في حداد هذا المساء.


وأضاف نتنياهو في تصريحات علق خلالها على الحادثة، قائلا: "أشد على أيدي جنودنا الملتزمين باستعادة المحتجزين حتى لو كلف ذلك المخاطرة بحياتهم".


وزعم نتنياهو، أن جيشه سيستخلص العبر وسيواصل بذل جهد كبير لإعادة جميع المحتجزين إلى بيوتهم سالمين.


كانت كتائب القسام قد أعلنت عن مقتل 3 محتجزين من المستوطنين، جراء قصف الاحتلال بوقت سابق على قطاع غزة.


وأضاف بيان القسام أن المستوطنين الذين قتلوا هم: شيري سلفرمان بيباس، وكفير بيباس، وأرئيل بيباس.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: دمّرنا 720 آلية للاحتلال ولا صفقة تبادل أسرى قبل وقف العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

أكد الناطق الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة، في كلمة مسجلة مساء اليوم الخميس، أنّ مجاهدي الكتائب تمكنوا من استهداف 720 آلية إسرائيلية منذ بدء العدوان البري وتدميرها كليًا أو جزئيا، وتمكنوا كذلك خلال الأسبوع الأخير تنفيذ أكثر من 15 عملية قنص ناجحة لجنود الاحتلال الإسرائيلي.


وشدد أبو عبيدة في كلمته على رسالة المقاومة بشأن أسرى الاحتلال في غزة قائلا: “إنّ العدو إذا أراد أسراه أحياء فليس له خيار سوى وقف العدوان والذهاب للتبادل”.



وتابع بالقول: إنّ العدو لا يزال يكرر حماقاته وأخطاءه التاريخية لأنه منفصل عن واقع شعبنا وجاهل بحضارته، مؤكدًا على أنّ “العدو لم يترك لشعبنا خيارا سوى الانتقام منه”.


وأضاف الناطق باسم الكتائب أنّ “العدو التائه المأزوم لم يتعلم من تجارب التاريخ ولو درسا واحدا، ويواصل بعدوانه ارتكاب جرائم الحرب في غزة”


ونوه إلى أنّ “مجاهدي القسام ما يزالون في الميدان يتصدون للاحتلال الإسرائيلي ويكبدونه خسائر فادحة”.


وأوضح: “أنّ استهدافاتنا للعدو توزعت بين كافة محاور التوغل الإسرائيلي”.


وأشار أبو عبيدة إلى أنّ “العدو الإسرائيلي ينشغل به جيش العدو هو البحث عن صورة للنصر والإنجاز الموهوم”.


ووجه رسائل داخلية وخارجية، قائلا: “نشد على أيادي أبناء شعبنا في مواجهة هذه المحرقة الإسرائيلية النازية”.


وأضاف: “نحيي مقاتلي أمتنا الذين يربكون العدو خاصة في جبهتي اليمن ولبنان”.




فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: 5 إصابات برصاص قوات الاحتلال إثر اقتحامها مدينة رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب خمسة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، إثر اقتحامها عدة أحياء في مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع في حي عين مصباح، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في الفخذ، وآخر بشظايا الرصاص الحي في الرقبة، وجرى نقلهما إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتهما بالطفيفة. كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عولجوا ميدانيا.


وأضاف أن قوات الاحتلال تمركزت على مقربة من مجمع رام الله الترويحي، وحديقة "الردانة"، وبمحاذاة جامعة القدس المفتوحة في الحي، كما تمركزوا في محيط مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء: أعياد الميلاد تقتصر على الشعائر الدينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أكد مجلس الوزراء اليوم الخميس، أنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، وبعد التشاور مع الكنائس المسيحية، فقد تقرر اقتصار الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد لهذ العام على الشعائر الدينية.


وقال المجلس، إنه قرر بناء على توجيهات الرئيس وبعد التشاور مع رؤساء الكنائس المسيحية، أن تقتصر أعياد الميلاد لهذا العام على الشعائر الدينية، حيث تقام فيها الصلوات على أرواح الشهداء، وتتعزز فيها الوحدة الوطنية، أمام ما يتعرض له شعبنا من حرب إبادة لم يشهد لها التاريخ مثيلا منذ الحرب العالمية الثانية.

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

استطلاع كوينيبياك: تراجع دعم الأميركيين لإسرائيل مع استمرار حرب غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

يشعر الأميركيون بالاستياء من الدعم الأميركي لإسرائيل مع اقتراب حربها التي تشنها على غزة من إكمال شهرها الثالث، ويواجه الجيش الإسرائيلي اتهامات متزايدة باستهداف المدنيين بشكل غير متناسب في قطاع غزة، وفقًا لاستطلاع أجرته جامعة كوينيبياك الأميركية المرموقة ونشر يوم الأربعاء.


وفي الوقت نفسه، قال الاستطلاع إن دعم المساعدات لأوكرانيا لا يزال ثابتا بشكل عام لكنه يتراجع بين الجمهوريين.


وصرح تيم مالوي، محلل استطلاعات الرأي بالجامعة، في بيان اطلعت عليه القدس: "بينما يستمر المجهود الحربي الإسرائيلي في الحصول على الدعم الكامل من الحزب الجمهوري، فمن الواضح أن الناخبين الجمهوريين بدأوا ينفد صبرهم تجاه دعم أوكرانيا".


وقال مالوي أن 45 في المائة (45% ) فقط من الناخبين الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم يؤيدون إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى إسرائيل، وهو انخفاض عن الشهر الماضي عندما أعرب 54 في المائة عن تأييدهم لمزيد من المساعدات العسكرية.


وفي حين أظهر الاستطلاع أن الجمهوريين ما زالوا يؤيدون تقديم المزيد من المساعدة للمجهود الحربي الإسرائيلي، وما زال أغلبية الناخبين يقولون بشكل عام إن دعم إسرائيل يصب في مصلحة الولايات المتحدة، فإن 58% من الديمقراطيين و48% من المستقلين قالوا إنهم يعارضون المساعدات للحرب الإسرائيلية على غزة. وبحسب الاستطلاع فإن 60% من الناخبين من ذوي الأصول الأسبانية و56% من الناخبين السود لا يوافقون على تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل.


كما انخفض التعاطف مع إسرائيل على نطاق واسع، من 54% في تشرين الثاني إلى 49% هذا الشهر. وينقسم الناخبون أيضًا حول ما إذا كان رد إسرائيل على هجمات 7 تشرين الأول الإرهابية مناسبًا.


منذ أن شنت حماس تلك الهجمات، أصبحت الولايات المتحدة حليف إسرائيل الرئيسي في المجتمع الدولي، حيث قدمت لها الدعم العسكري والسياسي اللامحدود "في سعيها للقضاء على الجماعة المسلحة المدعومة من إيران في قطاع غزة. لكن هذا الموقف أثار ردود فعل عنيفة من العرب الأميركيين والتقدميين في داخل البلاد، فضلاً عن الدول الأخرى التي دعت إلى وقف إطلاق النار وأدانت إسرائيل لسلوكها في الحرب.


"وقد أدى تزايد الخسائر في صفوف المدنيين إلى ظهور اتهامات بأن قوات الدفاع الإسرائيلية تستهدف عمداً المستشفيات والمدارس وغيرها من المنشآت المدنية" بحسب الاستطلاع.


وفي الوقت نفسه، يقول 55% من الناخبين إنهم يؤيدون تقديم المساعدات لأوكرانيا في إطار صدها للغزو الروسي، حتى مع تعثر المجهود الحربي وتقييد الشتاء للتقدم في ساحة المعركة. لكن الفجوة الحزبية واسعة، إذ يؤيد 77% من الديمقراطيين و51% من المستقلين تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بينما يعارضها 51% من الجمهوريين. يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه الكونجرس التوسط للتوصل إلى اتفاق تسوية يسمح بتقديم المساعدات لأوكرانيا ويضمن تمويلًا أكبر لأمن الحدود.


وشمل استطلاع كوينيبياك 1647 ناخبًا مسجلاً في جميع أنحاء البلاد في الفترة من 14 إلى 18 كانون الأول .  ويبلغ هامش الخطأ فيه 2.4 نقطة مئوية.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في تل غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب مساء اليوم الخميس، شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية تل غرب نابلس.


وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه نقلت شابا إلى المستشفى جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في اليد.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت قرية تل من عدة مداخل، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها.

منوعات

الخميس 21 ديسمبر 2023 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

رايتس ووتش: إنستغرام وفيسبوك يحجبان المنشورات المؤيدة لفلسطين

الأناضول

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن سياسات الرقابة على المحتوى لشركة "ميتا" المالكة لمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، تمنع المشاركات الداعمة لفلسطين بشكل متزايد منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


ونشرت المنظمة الحقوقية الدولية الخميس تقريرا من 51 صفحة بعنوان: "وعود ميتا غير الملتزم بها: رقابة ممنهجة على المحتوى الفلسطيني على إنستغرام وفيسبوك"، أشارت فيه إلى موقف "ميتا" المنحاز لإسرائيل على المنصات الخاصة بها.


ووثق التقرير إزالة وقمع المنشورات على منصات "ميتا" المملوكة لمارك زوكربيرغ، بما في ذلك التعبير السلمي الداعم لفلسطين والمناقشات العامة حول حقوق الإنسان الفلسطيني.


ودرست "هيومن رايتس ووتش" 1050 حالة رقابة من أكثر من 60 دولة في إطار التقرير.


وأفاد التقرير أنه تم تحديد 6 نماذج رقابية أساسية تكرر كل منها 100 مرة على الأقل، بما في ذلك إزالة محتوى، وتعليق حسابات أو حذفها، وعدم القدرة على التفاعل مع محتوى، وعدم القدرة على متابعة حسابات أو وضع علامة عليها.


وأيضا تقييد الاستخدام Instagram / Facebook Live، وحظر استخدام منشورات الشخص أو قصصه أو ذكر أنه تم تقليل ظهور الحساب دون سابق إنذار، وفق التقرير.


وشدد التقرير على أن الحالات التي تم فحصها تتفق مع التقارير التي تقدمها منذ سنوات منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والإقليمية والدولية التي تناولت بالتفصيل رقابة "ميتا" على المحتوى الداعم للفلسطينيين.


وذكر أن إزالة وقمع المحتوى المؤيد للفلسطينيين كان بسبب سياسات إدارة المحتوى في "ميتا" والتنفيذ غير المتسق، مبينا أنه في أكثر من 300 حالة لم يتمكن المستخدمون من الاعتراض على المحتوى بسبب "خلل" في آلية الاعتراض.


ولفت التقرير إلى أن الشركة واصلت نهجها غير المتسق من خلال حذف عشرات المحتويات الإخبارية التي توثق جرحى ووفيات الفلسطينيين.


وقالت ديبورا براون، إحدى كبار المسؤولين التنفيذيين في هيومن رايتس ووتش: "إن الرقابة التي تفرضها منظمة ميتا على المحتوى الداعم لفلسطين تؤدي إلى مزيد من التدهور في المعاناة في وقت تخنق فيه مستويات لا حصر لها من الوحشية وقمع التعبير للفلسطينيين".


وأضافت براون أن رقابة "ميتا" ساهمت في محو معاناة الفلسطينيين.


وأردفت: "بدلاً من الاعتذارات التي عفا عليها الزمن والوعود الفارغة، يجب على ميتا أن تظهر أنها جادة في معالجة الرقابة الكاملة المتعلقة بفلسطين من خلال اتخاذ خطوات ملموسة نحو الشفافية والتحسين".

عربي ودولي

الخميس 21 ديسمبر 2023 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف عدة مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل

الأناضول

قال "حزب الله" اللبناني، الخميس، إنه استهدف بصواريخ الكاتيوشا وصواريخ حارقة ومسيرات انقضاضية، مواقع عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل، "ردا على استهداف منازل ومدنيين" جنوب لبنان.


وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه استهدفوا مستوطنتي "دوفيف وأفيفيم (قرية صلحا اللبنانية المحتلة) بالأسلحة ‏المناسبة، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة".


وجدد الحزب تأكيده أن "المقاومة لن تتهاون إطلاقاً بالمسّ ‏بالمدنيين ولن تسمح ‏باستباحة قرانا وبلداتنا‏، وستردّ على أي اعتداء بضرب المستوطنات في ‏شمال فلسطين المحتلة".‏


وفي بيان ثانٍ، أشار إلى أن عناصره "استهدفوا مراكز ‏تجمّع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، ‏وحققوا فيها إصابات مباشرة".‏


وذكر في بيان ثالث، أنه شن هجومًا جوياً ‏بثلاث مسيرات انقضاضية دفعة واحدة على تجمّعات ‏العدو (الجيش الإسرائيلي) المستحدثة خلف مواقعه في مزارع ‏شبعا اللبنانية المحتلة، وأصابت أهدافها ‏بدقة وتم تدميرها".‏


وفي بيان رابع، أعلن الحزب أن عناصره "استهدفوا ‏نقطة الجرداح العسكرية الإسرائيلية بالأسلحة المناسبة"، دون تفاصيل إضافية.


وكان الحزب قال في بيان سابق إنه قصف مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية بـِ "صليّة صواريخ كاتيوشا ردًّا على استهداف إسرائيل لمدنيين".


ولفت في بيان آخر، إلى أن عناصره "قاموا برماية صواريخ حارقة على أحراج برانيت (شمال إسرائيل) "، وشدد على أنه "لن يتهاون في الدفاع عن القرى والبلدات اللبنانية وسيتعامل بالمثل مع أعمال (إسرائيل) ‏العدوانية".‏


من جهتها أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية "بتعرض أطراف بلدة الناقورة لقصف مدفعي معاد (إسرائيلي) ودوّت صافرات الإنذار في مقر اليونيفيل".


وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الوكالة "مقتل امرأة وإصابة زوجها في قصف إسرائيلي على منزلهما في بلدة مارون الراس جنوب لبنان".


وذكرت الوكالة أن القصف الإسرائيلي "الذي استهدف مارون الراس صباحًا أدى إلى استشهاد مواطنة وجرح زوجها".


وبذلك يرتفع عدد المدنيين الذين قتلوا منذ بدء المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 26 بينهم 3 صحفيين و3 أطفال، وفق رصد الأناضول.


وأسفر تبادل القصف وإطلاق النار بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أيضا عن مقتل 118 عنصرا من "حزب الله"، كما اضطر نحو 65 ألف مدني لبناني للنزوح بسبب القصف الإسرائيلي على مناطق جنوب لبنان والمواجهات الدائرة في المنطقة.


ويتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا متقطعا منذ 8 أكتوبر "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يشهد منذ السابع من الشهر ذاته حربا مدمرة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف قتيل و52 ألفا و600 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 21 ديسمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 26 مواطنا من الضفة بينهم ثلاثة أطفال

رام الله - "القدس" دوت كوم

الاحتلال يعتقل 26 مواطنا من الضفة بينهم ثلاثة أطفال اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الخميس، 26 مواطنا من محافظات الضفة الغربية، بينهم 3 أطفال.


ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال من حي وادي الجوز وسط المدينة الشبان محمد صيام ومحمد سعيد وقصي شرباتي، والشاب فتحي رامية، من بلدة الرام شمالها.


ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنين كلا من: الطفلين محمد سليم النيص، وأدهم عبد شكارنة من بلدة نحالين، والطفل عثمان عطا العروج (17 عاما) من قرية جناتا جنوبا، والمحامي ياسر العساكرة من قرية العساكرة شرقا، توفيق ناصر الشمالي (25 عاما)، وأدهم محمد أبو سرور (19 عاما)، ونادر سميح عزية (20 عاما) من بلدة الدوحة غربا، حمودة الشمالي، وتوفيق الشمالي، من منطقة الكركفة وسط بيت لحم، وموسى جودت العمور، والأسير المحرر عمار ياسر العمور من بلدة تقوع شرق بيت لحم.


ومن طوباس، اعتقلت قوات الأسير المحرر محمد فوزي دراغمة (35 عاما) من منزله في مدية طوباس، المواطن أحمد حسين دراغمة، شرق خربة الفارسية في الأغوار الشمالية.


ومن سلفيت، اعتقل الاحتلال المواطن محمد خالد سليمان من قرية مردا شمالا.


ومن نابلس، اعتقلت المواطن طارق زياد سقف الحيط، من قرية بيت وزن غربا.


ومن مدينة الخليل اعتقلت الأسير المحرر معتز ذيب العويوي، والطالب الجامعي أحمد أشرف نيروخ، وأيمن كمال النمورة من مدينة دورا جنوب الخليل.


وفي رام الله، اعتقلت المواطن محمد ياسر نافع، من بلدة نعلين، وزياد عبد الرحيم ناصر (41 عاما)، من قرية دير قديس غربا.


ومن طولكرم، اعتقل الاحتلال المحرر نسيم حسني حسن حمد (25 عاما) من بلدة صيدا، وعبد صبحي بدران من دير الغصون.