فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

المصادقة على موازنة تهويد واستيطان بقيمة 6.2 مليار شيكل بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

صادقت اللجنة المالية لبلدية الاحتلال مساء امس،على موازنة بقيمة 6.2 مليار شيكل وذلك في ظل الحرب التي تشنها على المقدسيين بالتزامن مع الحرب على قطاع غزة.


وأقرت اللجنة موازنة ضخمة لتمويل مشاريع لترسيخ الاستيطان والتهويد ولدفع المشاريع الاخرى في مجال ربط المستوطنات داخل المدينة مع تلك التي في الداخل وفي شمال وجنوب القدس الشرقية بمنطقة الغور.


وتشمل الموازنة بناء المزيد من المدارس والمؤسسات التعليمية في القدس الشرقية المحتلة لفرض المنهاج الإسرائيلي على المقدسيين ضمن خطة ٢٠٢٣ -٢٠٢٥ لتهويد التعليم في المدينة المحتلة وزيادة مخصصات ما يسمى ب(نفاذ القانون) اي هدم المزيد من المنازل الفلسطينية بحجة عدم الترخيص.


ووفق بلدية الاحتلال :"قبيل المناقشات يوم الاثنين في اللجنة المالية للبلدية، ناشد بعض أعضاء مجلس المدينة رئيس البلدية موشيه ليون مطالبين بعدم إجراء المناقشات والموافقة على الميزانية الاستثنائية (TKBR) لعام 2024، وذلك إلى ما بعد انتخابات مجلس بلدية جديد، فتم رفض هذا المطلب، عندما تم اجمعت جبهة واسعة إلى حد ما من المؤيدين لإقرار الموازنة (كان المعارضون أعضاء فصيل "الصحوة" بالإضافة إلى نائب رئيس البلدية يوسي هافيليو وعضو المجلس لورا وارتون).


واجتمعت اللجنة المالية في البلدية، مساء الاثنين، ووافقت على ميزانية ضخمة بقيمة 6.2 مليار شيكل وهي موازنة اكبر من قبل (الموازنة الاستثنائية) لعام 2024 هي الأكبر التي أقرتها البلدية، وهي أعلى من موازنة العام الماضي بنحو 200 مليون شيكل، وذلك بعد قفزة موازنة 2023 بنحو 20 بالمئة مقارنة بموازنة 2022.


تجدر الإشارة إلى أن المصادقة النهائية على الموازنة ستكون غداً الخميس 28.12 في اجتماع المجلس البلدي الأخير لعام 2023.


وتتضمن الموازنة المعتمدة 4 مليارات شيكل لمشاريع في مجال المواصلات وشبكة الانفاق في القدس الشرقية لربطها في القدس الغربية وفي ٧ مشاريع استيطانية مختلفة بالتعاون مع وزارات ومجالس استيطانية في جبل ابو غنيم وبيت صفافا وفي بيت حنينا وام طوبا وحزما، ما يعني أن أعمال البنية التحتية من المحتمل أن تبقى طوال العام المقبل أيضا.


وتضمنت الموازنة بناء مدارس وتجديد المباني التعليمية بعشرات الملايين من الشواكل، من بينها بناء مجمع مدارس ضخم في منطقة الرأس - اعلى حي / قرية شعفاط وشق ثلاث طرق عريضة واستكمال الشارع الالتفافي ٢٠ والشارع الالتفافي ٢١ من مستوطنة " رمات شلومو " الى المنطقة الصناعية " عطروت". فضلا عن شق شارع التفافي في شعفاط لربط مستوطنة "رمات شلومو " بالطريق الالتفافي ٤٤٣ تل ابيب القدس.


وتأتي موازنة البلدية، منسجمة مع خطة حكومة الاحتلال الخمسية للقدس، للسنوات 2024 – 2028، وترمي في مجملها لتغيير هوية القدس الفلسطينية، بعد إصرار وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، المعروف بمواقفه الفاشية والعنصرية، على إخراج البند المتعلق بتعزيز التعليم الأعلى للشبان المقدسيين، بمبلغ 200 مليون شيكل، من الخطة.


ووفق الموازنة تحظى بلدية الاحتلال في القدس بمبلغ كبير لم يكشف عنه بشكل دقيق في الخطة الخمسية كلها 3.2 مليار شيكل، بينها 2.450 مليار شيكل من ميزانيات الوزارات، وحوالي 750 مليون شيكل من بلدية القدس وسلطة الابتكارات وشركة الكهرباء وغيرها.


وجاءت ميزانية الخطة أكثر بحوالي مليار شيكل من ميزانية الخطة الخمسية السابقة للقدس المحتلة وكانت بمبلغ 2.1 مليار شيكل.


ووفق واضعي الموازنة استناداً لأهداف الخطة الحكومية الرسمية الإسرائيلية تهدف الخطة لتعميق السيطرة المطلقة على المدينة المحتلة، وتغيير وجهها العربي والإسلامي كاملًا، وتشديد قبضتها على المدينة المحتلة، وخاصة في مجالات التعليم والاستيطان، ودمج المقدسيّين بالاقتصاد الإسرائيليّ ليصبح الارتباط والخيار الوحيد للتعامل مع السّوق والمؤسسات الإسرائيليّة هو “الوحيد” و”المُفضّل”، وبالتالي تعميق وتثبيت السيطرة الإسرائيليّة لا على المدينة فحسب، بل على المقدسيين كذلك والوصول في النهاية لأسرلة المجتمع العربي وتهويد المدينة بالكامل.


وتركز على ستة مجالات وهي: (التعليم والتعليم العالي، الاقتصاد والتجارة، التشغيل والرفاه، المواصلات، تحسين جودة الحياة والخدمات المُقدّمة للسكان، وتخطيط وتسجيل الأراضي).


وتولي ميزانية البلدية الإسرائيلية استناداً للخطة التهويدية اهتماما بشكل أساس على التعليم، ويُخصص لبند التعليم والتدريب 800 مليون شيكل، بهدف “زيادة عدد ونسبة الطلاب في المناهج الإسرائيلية وبرامج الإعداد للأكاديمية الإسرائيلية، بحيث تؤدي لاندماجهم في الأكاديمية وعالم التوظيف، من خلال توفير حوافز مادية وتربوية”. كذلك زيادة عدد عناصر شرطة الاحتلال ومفتشي البلديات في الأحياء المقدسية، بالإضافة إلى تثبيت كاميرات أمنية، وإنشاء مراكز شرطة إضافية.


وتُدفع ميزانية الخطّة التهويدية للسنوات الخمس 3.2 مليار شيكل-من مختلف الوزارات الإسرائيليّة في الحكومة المتطرفة، وَوُضِعَت مسؤولية تنفيذها الرئيسة على وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيليّة، بمشاركة كلّ من “الشركة لتطوير شرق القدس”2 ومرافقة “معهد ألخا – جوينت يسرائيل”3 إضافةً إلى ذلك، تشارك في تنفيذ الخطّة 8 وزارات إسرائيليّة أخرى كوزارتي المعارف والصحة، وسلطة المياه، وشركة “هجيحون” (شركة مياه إسرائيلية)، وبلدية الاحتلال. فيما يرافقها “معهد القدس لبحث السياسات”، من ناحية البحث الأكاديميّ ومن ناحية تقييم تطبيقها وآثارها.


ويستحوذ قطاع التعليم على الحصّة الأكبر من ميزانيّة الخطّة التهويدية، بقيمة 445 مليون شيكل على الأقلّ، أي أن (إسرائيل) تصرف من عام 2018 حتى 2023 ما يقارب 89 مليون شيكل سنويًّا على تشكيل القطاع التعليميّ في القدس وفق مصالحها التي تهدف لاستبدال المنهج الفلسطيني بالإسرائيلي وأسرلة المجتمع العربي.


وداخل قطاع التعليم تُركّز الخطّة التهويدية على عدة مستويات، أبرزها زيادة الإقبال على المنهاج الإسرائيليّ في المدارس (بميزانية 200 مليون شيكل تشمل حوافز تعليمية وميزانيات استئجار مبانٍ وغيرها)، وتوسيع نطاق التعليم اللامنهجيّ (بميزانيّة هي الأعلى: 206 مليون شيكل)، وتعليم اللغة العبريّة (بميزانية 15 مليون شيكل)، والتعليم التكنولوجيّ (بميزانيّة 12.5 مليون شيكل).

عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ترصد إطلاق 18 صاروخا من لبنان على راس الناقورة

الأناضول

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن إسرائيل رصدت إطلاق 18 صاروخا على رأس الناقورة قرب الحدود اللبنانية.


وأشارت إلى أنه تم اعتراض 8 منها دون توضيح مصير باقي الصواريخ.


وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أشارت إلى انطلاق دوي صفارات الإنذار أكثر من مرة صباح اليوم في رأس الناقورة.

ولم تتحدث إذاعة الجيش عن إصابات بشرية أو أضرار مادية.


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.



فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قيادي كبير لـ "القدس": لا تفاوض حول الاسرى وترتيبات المرحلة المقبلة قبل وقف الحرب

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

نفت فصائل المقاومة الفلسطينية ما نشرته بعض الوكالات الأجنبية عن فحوى المحادثات التي اجراها كل من وفدي "حماس" و"الجهاد" الإسلامي في القاهرة خلال الأسبوعين الماضيين، واعتبرتها نقلا للرواية الإسرائيلية التي تماطل في انهاء حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة والتي تستبيح فيها دماء الفلسطينيين من نساء وأطفال وشيوخ.


واكدت فصائل المقاومة،أنّه لا تفاوض حول الأسرى وكافة ترتيبات المرحلة المقبلة قبل وقف الحرب والعدوان على قطاع غزة.


وفي هذا السياق،وصف قيادي كبير في المقاومة ما نشر عن رفضها أفكارا لإدارة قطاع غزة بعد انهاء الحرب بانها مغلوطة ومضللة وخاصة ما سمي "ترك السيطرة على القطاع ". وقال القيادي الكبير لـ "القدس":" ان المقاومة جزء اصيل من أبناء الشعب الفلسطيني وهي مقاومة منتخبة من أبناء شعبها بأغلبية وتحظى بحاضنة شعبية قوية والتفاف جماهير كبير، لا بل ان افراد المقاومة هم من نفس المدينة والقرى والمخيمات، هم من أبناء القطاع الصامد، بأجسادهم وبنادقهم يتصدون لهذا العدوان الغاشم رغم المجازر وحرب الابادة".


وتابع يقول:" الغريب ان بعض الصحف والقنوات العربية رددت رواية نتنياهو وجوقته الإعلامية المعادية بان الاحتلال “يسمح بخرج المقاومين وقيادتهم من قطاع غزة " ويعقدون مقارنة بين الحرب على غزة وحصار الاحتلال لبيروت في القرن الماضي.


وأوضح القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه:" أجنبي أو معادي أو جاهل في ابجديات وتاريخ القضية الفلسطينية من يقوم بعقد مقارنة بين حرب الإبادة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي اليوم في قطاع غزة وتلك الحرب الذي اجتاح فيه الاحتلال بيروت العاصمة اللبنانية الأبية التي استضافت وتستضيف على أراضيها شريحة واسعة من أبناء شعبنا من اللاجئين ضيوفاً لحين التحرير والعودة الى فلسطين".


وقال:" خروج المقاتلين الفلسطينيين من بيروت بعد حصار إسرائيلي استمر ٨٠ يوما من مخيمات اللجوء في لبنان الى تونس كضيوف حتى عودة الرئيس الشهيد "أبو عمار"، هذه مقارنة ومقاربة لا تنطبق علينا في قطاع غزة، نحن على ارضنا الفلسطينية وبين شعبنا نقاوم محتل من اجل حريتنا وكرامتنا واستقلال شعبنا وحقه في تقرير مصيره وبناء دولته وعاصمتها القدس"، مؤكداً أنه لا يوجد قوة في هذا العالم تستطيع ان تفرض علينا الخروج من القطاع "الحبيب".


وأضاف:" يجب ان تكون الصورة واضحة لا يوجد مقارنة، لا يوجد أي وجه شبه، نحن أبناء البلد رجال غزة وجنودها وقياداتها لسنا ضيوفا ولا مرتزقة كما هو حال الاحتلال الإسرائيلي الذي يستعين بمرتزقة من كل ارجاء العالم في حربة على القطاع، مستعينا بخبراء من أمريكان ومن الدول الغربية الذين يوفرون الغطاء الجوي والاستخباري والكهرومغناطيسي ويواصلون دعم الاحتلال والعدوان على شعبنا بقطار وجسر جوي بالعتاد والسلاح والرصاص والقنابل الغبية والذكية، واليوم يطالبون بالمزيد من طائرات الاباتشي، لن ينفعهم كل ذلك (سيهزمون ويولون الدبر)".


وتساءل: اين وجه الشبه ؟ وقال:" الغريب ان هذا الاحتلال واعوانه يتعاملون بنفس عقلية الماضي العفن المتعصب، العنصري ويتعاملون بفوقيه وغطرسة "نسمح " ولا نسمح “، مضيفاً ان نتنياهو وجوقته من العابسين من قيادات حربه الفاشلة يعتقدون انهم يستطيعون فرض ارادتهم وقراراتهم على المقاومة، هذه أحلام واوهام لا تنطلي علينا ولا نعيرها أي اهتمام".


وذكر القيادي الكبير:" اخي أنتم في الصحافة الفلسطينية "دفعتم دما" كما المقاتلين في الميدان ، فقد استشهد في غزة أكثر من ١٠٠ صحفي وصحفية، أنتم فرسان الكلمة الصادقة تنقلون ما يجري في الميدان لذلك يستهدفكم الاحتلال في عدوانه، نحن نقاتل دون سند ولا ظهير ولا عون من عالمنا العربي والإسلامي، قسم كبير منهم يقف متفرج وقسم لا يريد ان يرى انجازاتنا ولا صمود أهلنا في قطاع غزة، لا بل ويهاجم المقاومة ويتمنى القضاء عليها ".


وتابع:" اقولها بمرارة ولكن هذه الحقيقة، ولكن الله يؤيد بنصره من يشاء، نحن من جانبنا عاهدنا الله على القتال حتى النصر او الشهادة، لا تراجع فالصبر الصبر، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ".


وقال القيادي:" الاحتلال في مأزق داخلي حكومته بقيادة نتنياهو تخشى وقف الحرب التي كبدتها خسائر بالأروح فاقت كل تصوراتهم، وأزمة في حال وقف الحرب وتمت الصفقة فالاحتلال مجبر على دفع فاتورة ثمينة خروج خيرة أبناء شعبنا من السجون والمعتقلات ".


وأضاف ان المقاومة تملك الكثير الكثير من اوراق الضغط والمساومة في مفاوضات وعقد صفقة مشرفة وفق ما قررت فصائل المقاومة "الكل مقابل الكل "، مؤكداً أن هذه المعادلة قابلة للتنفيذ، ولكن الأولوية اليوم هي وقف الحرب وانسحاب الاحتلال".


وبين القيادي الكبير اهدافنا وأولوياتنا بعد وقف الحرب كثيرة منها ان ما قبل عملية ٧/أكتوبر لن يكون بعدها، فبعد وقف اطلاق النار يجب رفع الحصار المفروض على القطاع منذ ما يزيد على ١٧ عاما، وقال ان هذا الاحتلال لا يلتزم بعهود ومواثيق واتفاقيات لذلك لابد من ضمانات دولية وعربية وإقليمية تجعل من الاحتلال ملزما بتنفيذ ما يجري الاتفاق عليه مع الوسطاء المصريين والقطرين .


ورداً على سؤال حول رفض "حماس" والجهاد لتشكيل حكومة التكنوقراط، أوضح القيادي الكبير في حديثه ل"القدس":" هذا افتراء وكذب اولاً لم نخض في الأفكار في القاهرة، ورفضنا البحث في أي مقترح قبل وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال، مضيفاً "سبق وشكلنا حكومة التكنوقراط عام ٢٠١٤ - حكومة الحمد الله".


وختم القيادي بالقول:" تشكيل حكومة التكنوقراط او أي صيغة يتفق عليها الكل الفلسطيني نحن معها، وهذا شأن فلسطيني داخلي لا علاقة للاحتلال ومسانديه به، هذا حق الشعب الفلسطيني هو من يقرر ويختار قيادته في المرحلة المقبلة".


ورفض القيادي الخوض فيما نشر أمس عن خطة لتوسيع وتطوير وتجهيز معبر رفح ليستوعب دخول المساعدات ومرور المواطنين من والى القطاع بشكل أوسع وأفضل. وقال "هذه قضية بحاجة الى بحث طويل وسبق ان نوقشت مراراً مع الاشقاء المصريين، نفضل التطرق لها بعد وقف الحرب والعدوان فأمامنا مرحلة طويلة ومعقدة ".

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الزغاري لـ"القدس": اعتداء بالضرب على الاسرى الذين يؤدون الصلوات

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم

قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، ان شهادات حديثة لأسرى مفرج عنهم اكدوا فيها ان العديد من المعتقلين تعرضوا للضرب المبرح بسبب ضبط قوات الاحتلال لهم وهم يؤدون الصلوات بشكل فردي.


واضاف الزغاريل لـ "القدس"، ان الاسرى المفرج عنهم اكدوا انه تم الاعتداء بالضرب على من يصلي فرديا، لمنعهم من القيام بالعبادات، وفرض غرامات او عقوبات او عزلهم انفراديا.


وشدد الزغاري على ان قوات الاحتلال تفرض سياسات عنصرية بحق الاسرى تمس حقوقهم الشخصية، ووصل الامر لمنعهم من حرية العبادة التي كفلها القانون الدولي.


واشار الزغاري الى ان الاحتلال يفرض على الاسرى البقاء داخل غرف اقسام السجون، ويمنعهم من الخروج لساحة السجن، وحتى وهم داخل الغرف يتم منعهم من الكلام بصوت عالٍ، او القيام باية فعاليات او انشطة في داخل الغرف، ويتم فرض عقوبات عليهم بينها الضرب او الغرامات او عزلهم.


واكد الزغاري ان الأسرى يدعون أهاليهم لعدم دفع المخصصات الخاصة بالكانتينا كونه لا يوجد كانتينا حاليا، وكذلك يستغلها الاحتلال لخصم غرامات تفرض على المعتقلين .


من جانب آخر، اشار الزغاري الى ان العقوبات بحق الاسرى لا زالت متواصلة بعد السابع من اكتوبر/ تشرين الاول الماضي، باستثناء زيارات شحيحة للمحامين لبعض الأسرى.


ونوه الزغاري بأن هنالك افادات من بعض الاسرى المفرج عنهم تؤكد انه يتم سماع اصوات صراخ وتعذيب تخرج من اقسام قطاع غزة في بعض السجون.


الى ذلك، اكد الزغاري ان الظروف الاعتقالية للاسرى لا زالت قاسية بالسجون سواء من ناحية نقص الاغطية والفراش والملابس ووجود اكتظاظ وشح الطعام ونقص المياه الساخنة، اضافة الى ان بعض السجون نوافذها مفتوحة في ظل برد قارس يؤثر على صحة الأسرى.


ووفق الزغاري، فإن عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حالياً بلغ 8500 معتقل، بينهم ثلاثة الاف رهن الاعتقال الاداري.


واشار الزغاري الى ان عدد حالات الاعتقال منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، وصلت الى 4800 حالة، منهم من افرج عنهم، فيما تم تحويل نحو 80 بالمائة ممن ابقى الاحتلال على اعتقالهم الى الاعتقال الإداري.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلا جنوب الخليل

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا شرق يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال داهم منطقة الجوايا شرق يطا برفقة جرافات وهدم منزل المواطن علاء محمد النواجعة البالغ مساحته 150 مترا مربعا، ويأوي سبعة أفراد.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

اقتصاد

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

530 مليون دولار عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات للربع الثالث من العام 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أظهرت أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، صدرت نتائجها، اليوم الأربعاء، استمرار العجز الجاري في ميزان المدفوعات الفلسطيني إلى 530 مليون دولار في الربع الثالث من العام 2023.


وعزا " الإحصاء" وسلطة النقد" استمرار هذا العجز في الحساب الجاري إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي البالغ 2 مليار دولار، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات البالغ 317 مليون دولار.


وبينت وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 320 مليون دولار، نتيجة للفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 213 مليون دولار، في المقابل سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد ارتفاعا مقداره 23 مليون دولار خلال الربع الثالث مقارنة مع ارتفاع مقداره 37 مليون دولار في الربع السابق من العام الماضي.


ولفتت النتائج إلى أن حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) سجل فائضا مقداره 1.182 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام 2023، إذ كانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 1.084 مليون دولار السبب الرئيس في فائض حساب الدخل بارتفاع بلغت نسبته 19% مقارنة بالربع السابق، فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 110 مليون دولار ونتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في المصارف الخارجية.


وسجل صافي التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 605 مليون دولار أمريكي، حيث شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 16% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 84%. ومن الجدير بالذكر أن تحويلات الدول المانحة قد شكلت نحو 10% فقط من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

عمال الضفة والمصير المجهول

كثيرة هي اساليب الحرب التي تمارسها اسرائيل ضد ابناء شعبنا الفلسطيني ، فاضافة للمعركة العسكرية والعدوان الشامل على القطاع والضفة والقدس ،هناك نوع آخر من الحرب النفسية والاقتصادية التي تشنها على عمال الضفة الغربية والتحكم بمصيرهم من خلال اغلاق المعابر الحدودية وسحب تصاريح العمل منهم تحت مسمى حالة الطوارئ وعدم السماح لهم بالعودة للعمل في الداخل الفلسطيني والقدس والمستوطنات الاسرائيلية منذ السابع من اكتوبر الماضي.


امس، نشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية تقريرا يفيد بان موضوع دخول عمال الضفة للعمل لن يناقش في هذه المرحلة وانه لن يسمح للعمال بالعودة الى اماكن عملهم وذلك تحت ضغوطات من قبل الشرطة الاسرائيلية التي تدعي ان المزاج العام لدى الجمهور الاسرائيلي لا يروق له في هذه المرحلة ان يرى عمالا فلسطينيين في الداخل والقدس والمستوطنات بحجج امنية اضافة للدور المتطرف الكبير الذي يمارسه محور سموتريتش وبن غفير وريغيف حيث اثروا على عملية النقاش التي تطرق اليها المجلس الوزاري السياسي المصغر قبل اسبوعين كما ان سموتريتش وبن غفير يعارضان حتى هذه اللحظة تحويل اموال المقاصة والضرائب المخصصة للسلطة الوطنية وبالتالي يمكن القول انهما نجحا بالضغط على نتنياهو الذي يجد نفسه متوافقا في هذه المرحلة مع هذه التوجهات في اطار سعيه لمحاربة السلطة الوطنية وشن هجوم عليها لمحاولة اضعافها.


تدرك الاجهزة الامنية الاسرائيلية وخصوصا الجيش ان عدم السماح للعمال الفلسطينيين بالدخول الى اسرائيل من اجل العمل في اسرع وقت ممكن قد يؤدي الى مزيد من التوتر والغضب في الضفة الغربية ورغم ذلك تصر على عدم السماح لهم من اجل محاربتهم في لقمة عيشهم ورزقهم وزيادة الاعباء على السلطة الوطنية والحكومة الفلسطينية.


ان هذه الحرب الاقتصادية التي تمارسها اسرائيل تؤكد مجددا انها ماضية في سياساتها العدوانية بحق الشعب الفلسطيني في كل مكان وبالتالي فان المطلوب هو ممارسة مزيد من الضغط والنضال من اجل احقاق حقوق العمال كافة والسماح لهم بالعودة الى العمل باسرع وقت ممكن لان الضرر الاقتصادي الذي يلحق بالعمال على إثر توقف عملهم يجعلهم عاجزين عن الوفاء بالتزاماتهم المعيشية والمالية، وفي ظل عدم وجود جهة رسمية أو غير رسمية تعمل على مساندتهم فان مصيرا مجهولا ينتظرهم ويهدد مستقبلهم وحياتهم.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

شروط التبادل مدخل لإفشال مخطط المنطقة العازلة والتطهير

ليس  تنفيذ صفقة تبادل جديدة بالأمر اليسير مطلقاً، فبين ما تطرحة المقاومة من شروط للبدء في التفاوض حول الصفقة، وبين ما يطرحه الكيان بون واسع جداً. ما تطرحة المقاومة وقف شامل وتام للعدوان، وانسحاب الجيش لما قبل 7 أكتوبر، وعودة النازحين لأماكن سكناهم خاصة في الشمال. وكل ذلك ينبغي ان يكون مقدمة لعملية سياسية تنهي الحصار تماماً، وتفتح الطريق لإعمار ما دمره الاحتلال الذي يعلن عدم القبول به الآن، لأنه سيعني فعلياً استسلام تام له، وإعلان فشل حربهم البرية، ناهيك عما سيعنيه القبول بشروط المقاومة من عن عدم تحقيق الهدفين الأساسيين للحرب: تدمير حماس وتحرير الاسرى الاسرائيليين، علماً ان جنرالات وكتاب وصحافيين أعلنوا مراراً فشل تحقيق هذين الهدفين.


نقول (يعلن الاحتلال عدم القبول به) ولكن مع استمرار المقاومة بتوجيه ضرباتها الموجعة والمؤثرة في الجيش، وهذا يتجسد يومياً وله تعبيراته، ولعل أهمها سحب لواء جولاني او إحدى كتائبه بفعل ضربات المقاومة، وكذا مع استمرار القدرة على إطلاق الصواريخ حتى عمق مدن الكيان في الوسط، ، ومع استمرار الحاضنة الشعبية بالإلتفاف حول المقاومة، رغم أكثر من 70 ألف شهيد وجريح، والتدمير الواسع للمنشآت والمنازل والمستشفيات والمدارس، التفاف هو في حقيقته غدا ظاهرة إعجازية تاريخية، ومع استمرار تعمق ظاهرة عزلة الكيان عالمياً وانحياز الرأي العام الشعبي العالمي للرواية الفلسطينية، ومع استمرار تعمق الأزمة الداخلية لدى الكيان، ومظهرها الأبرز عزلة مواقف نتنياهو وفريقه، وهي غير مسبوقة اساساً، نقول مع استمرار كل ذلك، ففي لحظة ما لن يكون أمام الاسرائيليين إلا البحث عن صيغة للتراجع هي ستكون فعلياً صيغة مبطنة لإعلان الهزيمة. حينها، وهذا ربما يحتاج لاسابيع إضافية، سنكون أمام صفقة تبادل وفق شروط المقاومة.


ومن الصعب تصور تنازل المقاومة عن شروطها. سقوط أكثر من 70 ألف شهيد وجريح، وتهجير أكثر من مليون ونصف المليون انسان، وتدمير مرافق الحياة الاساسية، وكذا عشرات آلاف المنازل، كل ذلك يعني ببساطة أن هذه التضحيات الجمة والتاريخية، بشرياً وعمرانياً، لا يمكن إلا أن تتحول لثمار تاريخية، بل يجب ان تتحول لثمار تارخية يجنيها شعبنا مقابل هذا الحجم من التضحيات. تضحيات مهولة تتطلب نتائج كبيرة لصالح شعبنا، وهذا ما يسوغ ويبرر وطنياً تمسك المقاومة بشروطها دونما تلعثم، وهو المكلوم وطنياً.


الهدنة المؤقتة مدخل لتجدد التطهير والإبادة ،،،
أما ما يريده نتنياهو ونخبة الجيش فهو هدنة جديدة مؤقتة توفر فرصة لتخدير أهالي الأسرى الصهاينة، ثم تًستأنف حرب الابادة والتطهير والتهجير. حتى اللحظة فالموقف السائد شعبياً لدى مجتمع المستوطنين: أعيدوا الأسرى ثم اذبحوا غزة، وهذا ما يريده نتنياهو والجيش من الهدنة، وهذا ما تدركه المقاومة تماماً. نتنياهو والجيش حتى اللحظة ليس فقط فشلا في تحقيق الأهداف المعلنة في لحظة رغبة انتقامية فاشية افتقدت للقدرة على تحديد (أهداف معقولة)، بل وأيضاً فشلا ولو في انتزاع انتصار شكلي، صورة انتصار. إن الإعلان عن تدمير ميدان فلسطين في مدينة غزة، وتصويره كانتصار انتقامي كون الميدان شهد (تسجيل موقف مقاوم) عند تنفيذ إحدى دفعات التبادل، أو الإعلان الساذج عن (انتصار) بمحاصرة بيت السنوار، أو اقتحام نفق قرب السياج أدى مهمته وانتهى دوره، أو تصوير التدمير الكامل لقاطع المنازل شرقي الشجاعية، العقدة المزمنة، مع هتافات (النصر)، كل ذلك لم يسعف البربوغاندا الصهيونية في تحسين صورة الجيش والحكومة بعد مهانة وهزيمة 7 أكتوبر. وبالتالي يغدو استمرار الحرب (مسألة استعادة هيبة وكرامة) مهدورتين، لذلك يتمسكون بهدنة جديدة للعودة للحرب، ويرفضون حتى اللحظة شروط المقاومة وفي مقدمتها وقف شامل وتام لإطلاق النار.


التطهير مدخل لمنطقة عازلة ،،
لقد استجد في الأيام الأخيرة تطور ميداني تمثل بعملية تطهير مكاني واسعة شرقي وجنوبي القطاع. من بيت حانون والشجاعية شمالاً، مروراً بالمنطار وجحر الديك في الوسط، وصولاً لكرم أبو سالم جنوباً باتجاه البحر ، تجري عملية تدمير واسعة لعمق يصل حتى كيلومتر لإنشاء منطقة عازلة ما بين التجمعات السكانية، والمستوطنات والمواقع العسكرية في غلاف القطاع، أعلن الاسرائيليون السعي لإنشائها، متوهمين أنها ستحمي الكيان من الفعاليات العسكرية للمقاومة لاحقاً.


هذا الهدف الذي أعلنوا عنه قد يخدم هدفين إثنين ايضاً غير معلنين، الأول الضغط على المقاومة أثناء المفاوضات غير المباشرة لصفقة التبادل وفق قاعدة (التفاوض تحت النار)، وهذا لم ينفعهم طوال 81 يوما من الإبادة والتهجير، فاضطروا مرغمين لهدن مؤقتة وتبادلات جزئية، اما الهدف الثاني فهو استخدام هذا السلوك العسكري (كانتصار) يحاولون من خلاله استعادة بعض من المهانة والكرامة المهدورة. رغم كل التدمير والتطهير المكاني المشار إليه إلا أن المقاومة لا زالت فاعلة عسكرياً، وتوقع الخسائر في صفوف الجيش حتى في مواقع التطهير المذكورة، شمال وشرق القطاع وصولاً لجنوبه، وحسب التقديرات السياسية والعسكرية للصحفيين والجنرالات المتقاعدين في الكيان، والتي لا تأخذ إحاطات الناطق باسم الجيش غير الموثوق بعين الاعتبار، فتلك المقاومة في تلك المواقع لن تتوقف لمدى سيطول.


أكثر من ذلك، فحتى جباليا لا زال يقيم فيها ما يقارب ال 800 ألف مواطن فيما العديد من الوكالات الإعلامية اشارت لمحاولات عديدة من سكان المناطق الشمالية النازحين للعودة لمنازلهم، ما يعني أن التطهير والتهجير رغم كل التدمير والتقتيل الفاشي لم ينجح بتهجير السكان خارج القطاع.


لذلك فإن إصرار المقاومة على ربط أية صفقة لتبادل جديد بالانسحاب لما قبل 7 أكتوبر ووقف تام وشامل للنار، يعني ببساطة إفشال لا مخطط التهجير والتطهير فحسب، بل وإقامة المناطق العازلة. لكل ذلك يغدو من المفهوم أن تتمسك المقاومة بشروطها لكل الاعتبارات أعلاه، وهذا ما هو بتقديري اتجاه البوصلة لديها في تعاملها مع قضية الصفقة الجديدة، خاصة انها شروط تحظى بقبول ودعم وموافقة الأطراف الفاعلة ميدانياً في المقاومة كما أعلنت أكثر من جهة، كما أن مطلب الوقف التام والشامل لإطلاق النار غدا مطلباً عالمياً كاسحاً بامتياز، فيما معارضوه من الأمريكان والاسرائيليين يعانون عزلة تشتد يومياً بسبب رفضهم لتنفيذه.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

جبهات أردنية داعمة لفلسطين

يعمل الأردن على ثلاث جبهات دعماً لفلسطين، من أجل:
1- إحباط أي مسعى إسرائيلي لإعادة رمي القضية الفلسطينية خارج فلسطين.
2- بقاء الفلسطينيين وصمودهم على أرض وطنهم.
3- دعم نضالهم لاستعادة كامل حقوقهم في بلدهم فلسطين، حيث لا بلد ولا وطن لهم غير فلسطين.
4- حماية الأمن الوطني الأردني من محاولات إبعاد وطرد وتشريد فلسطينيي القدس والضفة الفلسطينية إلى الأردن.


يعمل الأردن أولاً: على الجبهة السياسية الدبلوماسية، من أجل وقف إطلاق النار، أي لوقف حرب المستعمرة على الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة، مستثمراً الجرائم التي تقارفها المستعمرة ضد أهالي قطاع غزة في قتل الاف المدنيين، وتدمير أغلبية المنشأت المدنية من البيوت والمدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس والمخابز، وتجد هذه الجرائم الشجب والاستنكار، والاحتجاجات الشعبية في شوارع المدن والعواصم الأوروبية والأميركية.


والحقيقة أن وزير الخارجية يقود هذه الجبهة مع رأس الدولة وبتوجيهاته المباشرة التي تستحق التقدير والاحترام والعرفان من الفلسطينيين على مختلف شرائحهم، ونتباهى بهذا الجهد المميز.


2- والجبهة الثانية التي يعمل عليها الأردن، الجبهة الصحية والعلاجية عبر المستشفيات الأربعة التابعة للخدمات الطبية الملكية، التابعة للقوات المسلحة – الجيش العربي، وهي خدمات مميزة رفيعة المستوى تشمل أغلبية الاحتياجات الضرورية في معالجة الجرحى والمصابين والمرضى، بما فيها حالات الولادة وتداعياتها، في قطاع غزة.


3- والجبهة الثالثة، توفير الضروريات الاغاثية والغذائية المختلفة، التي تقوم بها وتوفرها الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية، ويقودها فريق متمكن برئاسة الدكتور حسين الشبلي العبادي، اعتماداً على تبرعات سخية من قبل الأردنيين أفراداً ومؤسسات، وهي تغطي قطاعات مرصودة، وتواصل العمل على استمرارية التزويد والدعم والإسناد، ويلاحظ أن القائمين على الهيئة يرفضون ذكر كلمة المساعدة للفلسطينيين، بل يعتمدون على تقديم الواجب الأخوي الوطني القومي الأسري للفلسطينيين.


جبهات الأردن الثلاث نحو فلسطين تعمل وفق آلية متابعة من قبل الديوان الملكي والحكومة والقوات المسلحة، عبر تناغم وتكامل بدوافع الحرص والتقدير والتضامن والشراكة، من أجل الأردن واستقراره، بما يخدم الشعب الفلسطيني من أجل صموده واستمرارية نضاله على طريق استعادة كامل حقوقه الوطنية على أرض وطنه، في مواجهة سياسة حكومة المستعمرة التي تعمل حالياً على جعل قطاع غزة غير مؤهل للسكن والعيش الكريم، ودفع أهله نحو الرحيل الاجباري إلى سيناء مصر. والأردن بالتنسيق والتعاون مع مصر يعمل على إحباط هذا الفعل التشريدي، وإفشاله حتى لا ينجح هذا السيناريو العدواني، وعدم نقله نحو القدس والضفة الفلسطينية ومحاولات تهجير الفلسطينيين وإرغامهم نحو الطرد والتهجير والرحيل إلى الأردن.


لا يوجد بلد أو شعب يمكن أن يكون شريكاً مع الفلسطينيين أكثر من الأردن والأردنيين، لاسباب عديدة ووجيهة.


رغم الوجع والألم والدمار والموت والقتل وتفوق المستعمرة، سينتصر الشعب الفلسطيني وسيهزم مشاريع المستعمرة وبرنامجها وعدوانيتها وعنصريتها، كما هُزمت كل المشاريع الاستعمارية من قبل على أيدي ونضال الشعوب التي ناضلت وضحت واستقلت، والشعب الفلسطيني سيواصل متمسكاً بهذا الخيار الكفاحي حتى الانتصار، ولا خيار آخر.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الاسير الشهيد ثائر ابو عصب ومسلسل الاجرام فمن التالي ؟

من عمق الجراح وظلام الزنزانة تخرج مآسي الأسرى لتنفض غبار الصمت باوجاع حاربت الة الاحتلال داخل السجون وتستحضر اراوح اولئك الشهداء الابطال الذين ارتقوا في اقبية الزنازين راسمين بدمائهم معالم الطريق نحو الحرية والاستقلال ،


ثائر سميح أبو عصب، من محافظة قلقيلية، البالغ من العمر "38 عاماً"، اعتقل في 27 أيار/مايو 2005، وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 سنة ، ليكون الشهيد السادس الذي يغتاله الاحتلال في سجونه، بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


منذ 7 أكتوبر ومع استمرار القتل والبطش والمجازر الوحشية بحق المدنيين في قطاع غزة ضد كل ما هو فلسطيني، صعدت إسرائيل خلالها حملة اعتقالاتها وانتهاكاتها بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشرقية، تزامنا مع فرض إجراءات "انتقامية" بحق الأسرى.


ويرافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، وعمليات الترويع والتهديد للمواطنين.
ووفق آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن نادي الأسير الفلسطيني، فإن السلطات الإسرائيلية اعتقلت أكثر من 4800 فلسطيني منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر، فيما بلغ عدد الأسرى في السجون نحو 9 آلاف.


انها سياسة الاحتلال الجبان المتمثلة بحادثة استشهاد ابو عصب والتي تعد جريمة من مسلسل جرائم الاحتلال الطويلة بحق الاسرى،وفي هذه المرة استعمل السجان العصي واعقاب البنادق ،حيث ان اكثر من ١٩ سجانا انهالوا عليه بالضرب بلا اي رحمة او انسانية او اي اعتبار او وازع اخلاقي او قيمي او انساني.


يعيش الأسرى في السجون، أوضاعاً استثنائية من الناحية الصحية، قل ما يعيشها أسرى أو معتقلون في مناطق أخرى، فهم يتعرضون إلى أساليب همجية تؤدي حتماً لإضعاف أجساد الكثيرين منهم، وتمعن في استهدافهم من الناحية المعنوية؛ تتمثل في الحرمان من الرعاية الطبية الحقيقية، وفي أساليب القهر والإذلال والتعذيب، التي تتبعها طواقم الاعتقال والتحقيق والسجانين والحراسة، التابعين للعديد من الأجهزة الأمنية والعسكرية الصهيونية. والتي تؤدي حتماً الى فقدان الاسير لحياته .


إن الأسرى المرضى هم مثال الألم والأمل لرجال قدموا الغالي والنفيس من دمائهم و أجسادهم ومعاناة ‏أهلهم، ليعيش شعبهم وتحيا أرضهم بعزة وكرامة ، فأوجاعهم لا يمكن ‏شرحها وسردها في مقالة، أو ورقة ، إنها فترة زمنية مليئة بالآلام والأوجاع التي لا يمكن أن تنتهي إلا ‏بانتهاء معاناة هؤلاء الغائبين الحاضرين في ضمائرنا بتحريرهم وإنهاء مأساتهم ، فهل من مجيب؟ ‏


‏هنا في زخم المعاناة حيث لا مجتمع دوليا ولا قرارات أمُمية ولا مؤسسات حقوقية وإنسانية تسائل ‏الاحتلال عن ممارساته العدوانية بحق الأسرى المرضى، وتستحضرني مقولة ابن المقفع "من أمن ‏العقوبة أساء الأدب" .‏


فما ‏جمع هؤلاء الاسرى المرضى داخل الاسر هو تناصرهم لإحقاق الحق ورد المعتدي وصون الكرامة والدفاع عن الارض والعرض وتحقيق الحرية لشعبهم ، هنا حيث الصف ‏الواحد والألم هو الأمل الواحد لا الصف المنقسم والكفاح الفردي ، هنا طاقات جبارة صنعت بصمودها ‏المعجزات ، فيا فصائلنا ويا قياداتنا ويا من نسي أو تناسى لا تنسى قبل ان تَخلد للنوم أنَ هناكَ اخواناً لنا ما رأوا الشمس بعينهم وماعرفوا غير الزنزانة وما ذاقوا مرةً طعم النوم المريح ، فكَيفَ بالله عليك تنام وانتِ مستريح؟.

اقتصاد

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

القطاع المصرفي العالمي يسرّح 62 ألف موظف في 2023

رام الله - "القدس" دوت كوم - وكالات

ألغت البنوك العالمية أكثر من 62 ألف وظيفة في 2023 في واحدة من أكثر السنوات تسريحا للعمالة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، لتتراجع بذلك عن تعييناتها الجديدة التي تزايدت مع الخروج من جائحة كورونا.


وعانت البنوك الاستثمارية للسنة الثانية على التوالي من انخفاض الرسوم مع تراجع معدلات إبرام الصفقات والإدراجات العامة، مما دفع وول ستريت إلى تقليص عدد الموظفين لحماية هوامش الربح.


كريدي سويس ،،


وفي سويسرا، أدى استحواذ بنك "يو بي إس" على نظيره "كريدي سويس" إلى خفض عدد الوظائف بما لا يقل عن 13 ألفا لدى الأخير، مع توقع المزيد من جولات تسريح العمالة السنة المقبلة.


ورأى صاحب شركة الخدمات المالية، سيلفرماين بارتنرز، لاستقطاب الكفاءات المصرفية لي ثاكر أنه لا استقرار ولا استثمار ولا نمو في معظم البنوك، مرجحا أن يكون ثمة مزيد من تخفيضات الوظائف.


وخفّض 20 من أكبر البنوك في العالم ما لا يقل عن 61 ألفا و905 وظائف في 2023 (بما فيها من استغنى عنهم يو بي إس)، وفقا لحسابات صحيفة "فايننشيال تايمز"، ويقارن ذلك بأكثر من 140 ألف وظيفة ألغتها البنوك نفسها خلال الأزمة المالية العالمية في 2007-2008.


واستخدمت "فاينانشيال تايمز" إفصاحات الشركات وتقاريرها الخاصة لتجميع البيانات، ولم تشمل إحصاءاتها البنوك الصغيرة، أو التخفيضات الطفيفة في عدد الموظفين، ولذا فإن إجمالي فقدان الوظائف في القطاع أعلى.
وكان خفض سعر الفائدة التاريخي في البنوك الأوروبية في 2015 و2019 أدى إلى عمليات تسريح واسعة النطاق في القطاع المصرفي.


تراجع ،،


وحسب الصحيفة، فإن ما لا يقل عن نصف عمليات التسريح في 2023 جاء من البنوك الأميركية، التي كافحت للتعامل مع سرعة رفع الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا، وفي كثير من هذه الحالات، تتراجع البنوك عن تعييناتها بعد انتهاء الوباء عندما أثار الطلب المكبوت على إبرام الصفقات تنافسا للحصول على خدمات الموظفين.


ومع ذلك، فإن أكبر عمليات التسريح من قبل مؤسسة واحدة جاءت في بنك "يو بي إس" السويسري، فقد كان بنك كريدي سويس خطط لإلغاء 9 آلاف وظيفة، وقد ساد توقع بأن يزيد البنك المستحوذ عليه من عدد المسَرحين، وبسرعة أكبر مع قيامه بمحو الوظائف المكررة، وتصفية كثير من البنوك الاستثمارية التابعة لمنافسه السابق.


وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف بنك "يو بي إس" عن أنه ألغى 13 ألف وظيفة من المجموعة المندمجة، ليصل إجمالي عدد الموظفين إلى 116 ألف موظف، لكن الرئيس التنفيذي، سيرجيو إرموتي أشار إلى أن 2024 سيكون "العام المحوري" لعملية الاستحواذ، ويتوقع المحللون فقدان آلاف الوظائف خلالها.


وكان ثاني أكبر بنك تسريحا للموظفين في 2023 ويلز فارغو الأميركي، إذ كشف هذا الشهر عن أنه خفض عدد موظفيه العالميين بمقدار 12 ألف موظف من أصل 242 ألف. وأضاف أنه أنفق 186 مليون دولار على تكاليف تعويضات نهاية الخدمة في الربع الثالث وحده.


وأعلن الرئيس التنفيذي للبنك، تشارلي شارف عن أن البنك خصص ما يصل إلى مليار دولار لتغطية تكاليف تعويضات نهاية الخدمة، ما يشير إلى أن عشرات الآلاف من الوظائف الإضافية معرضة للخطر.


واستغنت البنوك الأميركية: سيتي غروب عن 5 آلاف موظف، كما سرّح مورغان ستانلي 4800 موظف، وبنك أوف أميركا 4 آلاف موظف، وغولدمان ساكس 3200 موظف، وجي بي مورغان 1000 موظف، وبصورة جماعية سرّحت بنوك وول ستريت الكبرى ما لا يقل عن 30 ألف موظف في 2023.
تكاليف الأجور ،،
وفي يناير/كانون الثاني 2022، قال الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك، كريستيان سوينغ، إنه "قلق للغاية" من أن المنافسة على تعيين الموظفين أدّت إلى ارتفاع تكاليف الأجور في جميع أنحاء وول ستريت، حيث ارتفعت الأجور بنحو 15% خلال الأشهر الـ 12 الماضية.


وأظهرت البيانات الصادرة عن "تحالف غرينتش" -مجموعة لتقديم التحليلات والرؤى للقطاع المالي- أن أكبر البنوك الاستثمارية خفضت عدد موظفيها 4% في النصف الأول من هذه السنة وحدها، مع المزيد من التخفيضات في النصف الثاني من العام.


مع ذلك لم تكن عمليات التسريح عميقة بقدر التراجع في الإيرادات، الأمر الذي أرجعه الرئيس العالمي لتحليلات المنافسين في التحالف، غوراف أرورا، إلى تفاؤل البنوك بشأن العودة إلى عقد الصفقات في العام الجديد.


وفي حين أن معظم عمليات تسريح الموظفين في البنوك العالمية هذا العام أثّرت في أقل من 5% من الموظفين، أعلن بنك مترو في بريطانيا خططا لخفض خُمس قوته العاملة.


ويستهدف مترو تحقيق وفرة سنوية قدرها 50 مليون جنيه إسترليني (63.5 مليون دولار) سنويا، ارتفاعا من الهدف السابق البالغ 30 مليون إسترليني (38 مليون دولار)، ما سيؤدي إلى إغلاق الفروع ورحيل ما يصل إلى 800 موظف.


وباستثناء احتمال حدوث تأرجح في نشاط الخدمات المصرفية الاستثمارية، من غير المرجح أن تتحسن آفاق التوظيف في القطاع العام المقبل، وفق أرورا.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

على نتنياهو أن يرحل قبل أن يتسبب في مزيد من الضرر لا يمكن إصلاحه لإسرائيل

رئيس الوزراء نتنياهو متهم بخيانة القسم الذي أداه في منصبه، وسلسلة حوادثه وأعمال الفساد التي ارتكبها تجعل منه عبأ خطيرا على إسرائيل. يجب عليه أن يترك منصبه الآن قبل أن يلحق المزيد من الضرر الذي لا يمكن إصلاحه، بالإضافة إلى أكبر مأساة عانت منها إسرائيل في ظلّ حكمه.


بغض النظر عن الكيفية التي ستنتهي بها الحرب بين إسرائيل و"حماس"، فلا ينبغي لأحد في إسرائيل أن ينسى أبدا كيف دفع نتنياهو خلال فترة حكمه التي دامت لما يقرب من خمسة عشر عاما متتالية إسرائيل إلى حافة الهاوية. وعلى الرغم من إنجازاتها المعجزة منذ تأسيسها في عام 1948، فقد وصلت إسرائيل اليوم إلى الحضيض، ولم يساهم أحد في أحلك فصولها الحالية أكثر من نتنياهو. ومن المؤسف أن نتنياهو، الذي كان من الممكن أن يبرز كواحد من أعظم قادة إسرائيل في نفس المرتبة مع رئيسي الوزراء ديفيد بن غوريون وإسحق رابين، أهدر إنجازاته المبكرة المبهرة في مجالي الاقتصاد والأمن القومي. إن ميوله الأيديولوجية ضد الفلسطينيين، وافتقاره للأمانة الفطرية الموروثة ونهمه الذي لا يُشبع للسلطة أعماه إلى درجة لم يعد قادرا على فهم ما هو الأفضل للبلاد، وبدلا من ذلك وضع مصلحته الذاتية فوق مصلحة الأمة.


إن سلسلة سياسات نتنياهو الكارثية وسلوكه الشخصي طويلة ومثيرة جدا للقلق. ونظراً للوضع الحالي في إسرائيل، فإن قيادته المستمرة قد تقود البلاد إلى زقاق أكثر قتامة، حيث لن تتمكن من الخروج منه دون أن تتكبد ضرراً لا يمكن إصلاحه لمستقبلها، هذا في حين يخون نتنياهو السبب الحقيقي وراء وجود إسرائيل. إن نتنياهو متهم بالسلوك السياسي وغير الأخلاقي الفاضح المبين في النقاط أدناه وهي أمور يجب أن يحاسب عليها:


تشكيل الحكومة الأكثر تطرفاً ،،
شكّل نتنياهو في ديسمبر/كانون الأول 2022 الحكومة المسيانية اليمينية الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل. عجّلت هذه الحكومة بعزل إسرائيل عن حلفائها حيث قامت بمضايقة وإجبار العديد من الفلسطينيين على الخروج من أراضيهم واستقطاب الجمهورالإسرائيلي وزيادة تهديد أعدائها وإضعاف استعدادها للأمن القومي ومحاولة تجريد السلطة القضائية من صلاحياتها لإنقاذ جلده من التهم الجنائية الثلاث الموجهة إليه. وتضم الحكومة عددًا من الوزراء ذوي السجلات الجنائية، بما في ذلك بن غفير ودرعي اللذين أضر سلوكهما وسياساتهما بإسرائيل أكثر من أي وزير آخر في تاريخ إسرائيل.


إخضاع القضاء ،،
منذ اليوم الأول الذي شكل فيه نتنياهو حكومته الحالية، بذل كل ذرة من طاقته من أجل “إصلاح السلطة القضائية”، وهو قانون لإخضاع المحكمة العليا للسياسيين المنتخبين، وخاصة السماح لهم بتعيين القضاة. إن السلطة القضائية، وخاصة المحكمة العليا، هي حارسة الديمقراطية في إسرائيل والتي بدونها تستطيع الحكومة أن تفعل ما يحلو لها دون مساءلة، وهو ما يعني في الواقع نهاية الديمقراطية وبداية الاستبداد الذي سعى إليه بقوة. وحتى الآن، نجح نتنياهو في تمرير بند المعقولية الذي يمنع المحكمة العليا من إلغاء أي سياسة حكومية تعتبر غير معقولة.


المساس بالأمن القومي ،،
ولتبرير استمرار الاحتلال، قام نتنياهو بشكل منهجي بتصوير الفلسطينيين على أنهم عدو عنيد يشكل خطراً وجودياً على إسرائيل. لقد قام بغسل أدمغة الإسرائيليين ببراعة ليعتقدوا أنه فقط من خلال إدامة الاحتلال يمكن حماية الأمن القومي الإسرائيلي. ولتحقيق هذه الغاية، كان بحاجة إلى الإبقاء على الفلسطينيين كعدو أبدي لتبرير الاحتلال، في حين أن إسرائيل كانت ستكون في الواقع أكثر أمانًا بكثير لو أنهته. وأقنع ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مما سمح لطهران بالاقتراب من العتبة النووية، الأمر الذي يعرض أمن إسرائيل للخطر أكثر من أي وقت مضى.


استقطاب الإسرائيليين ،،
ولخدمة أجندته السياسية، قام نتنياهو بالتقرّب من الأحزاب اليمينية والأرثوذكسية المتطرفة بينما قام بتوسيع الانقسام بين الإسرائيليين العلمانيين والحريديم وتكثيف عدم الثقة بين اليهود والعرب الإسرائيليين وزيادة التمييز ضد اليهود السفارديم/المزراحيين وتوسيع نطاق الانقسام بين الأحزاب السياسية مع تقديم معاملة تفضيلية للموالين والمقربين. وللتأكيد، فإن الجمهور الإسرائيلي لم يكن قط منقسمًا بين ميول سياسية مختلفة وخلفيات عرقية كما كان الحال في ظل قيادة نتنياهو.


بناء وتوسيع المستوطنات ،،
لقد ركز نتنياهو على بناء وتوسيع المستوطنات القائمة وإضفاء الشرعية على المستوطنات غير القانونية لخدمة مخططه لضم جزء كبير من الضفة الغربية ودق مسمار آخر في نعش حل الدولتين. إنه يسمح للمستوطنين بمضايقة الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم الزراعية ويخصص مئات الملايين لحماية المستوطنين بينما يترك المجتمعات الفقيرة داخل إسرائيل لتتعفن. فبالنسبة لنتنياهو، يمثل المستوطنون خط الدفاع الأول ووسيلة مركزية لمنع الفلسطينيين من العودة إلى أراضيهم.


تكثيف معاداة السامية ،،
على الرغم من أن معاداة السامية موجودة منذ زمن سحيق، إلا أن معاملة نتنياهو الوحشية للفلسطينيين على مرّ السنين في الضفة الغربية ساهمت بشكل كبير في صعود معاداة السامية في السنوات الأخيرة، وخاصة في أعقاب الحرب بين إسرائيل وغزة. إن الاعتقال الإداري للفلسطينيين، وهدم المنازل، والغارات الليلية واسعة النطاق، واستخدام القوة غير المتناسبة لقمع المقاومة العنيفة، في حين يراقب العالم أجمع ذلك، ساهمت بشكل حاد في ارتفاع معاداة السامية. الأحمق فقط من يفترض أن سياسات نتنياهو في الضفة الغربية لم تساعد في تصاعد معاداة السامية التي يعاني منها اليهود في جميع أنحاء العالم.


تنفير الولايات المتحدة ،،
لم يسبق لأي رئيس وزراء إسرائيلي أن أثار عداوة الإدارات الأمريكية المتعاقبة أكثر من نتنياهو. ونظراً لالتزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع بالأمن القومي الإسرائيلي، ودعمها السياسي الثابت، والمساعدات العسكرية والمالية الكبيرة التي تقدمها، فمن المثير للصدمة كيف يجرؤ نتنياهو على تحدي الولايات المتحدة وسياستها، وخاصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني. وكثيراً ما كان يتدخل في السياسات الداخلية للولايات المتحدة بينما كان يقف علناً إلى جانب الحزب الجمهوري، وينحاز إلى المسيحيين الإنجيليين ويثير استياء الرؤساء الديمقراطيين. لقد وجد نسخة مطابقة له بترامب المختل والفاسد أخلاقياً الذي تخلى عن القيم الأمريكية التي تشكل حجر الأساس للعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وإسرائيل. إن الكلمة العبرية “chutzpah” (التي تترجم تقريباً إلى الجرأة الوقحة) تنطبق على نتنياهو أكثر من أي شخص آخر، وخاصة فيما يتعلق بالولايات المتحدة. ففي وقت سابق من هذا العام صّرح نتنياهو أن “إسرائيل دولة ذات سيادة وتتخذ قراراتها بإرادة شعبها وليس بناء على ضغوط من الخارج، بما في ذلك من أفضل الأصدقاء”، وهو ما يمثل قمة الجرأة الوقحة (.”chutzpah”) .


تعزيز قوة حماس ،،
كانت سياسة نتنياهو المتمثلة في تأليب حماس ضد السلطة الفلسطينية، والعكس، استراتيجية خطيرة للغاية. لقد سمح بتحويل مئات الملايين من الدولارات من قطر إلى حماس لأنه أراد عمدا تعزيز الحركة وإضعاف السلطة الفلسطينية لمنع إقامة دولة فلسطينية. وقال لمشرعي الليكود في عام 2019 إن “كل من يعارض الدولة الفلسطينية يجب أن يكون كذلك” ، أي بجانب تمويل قطر لحماس. إن سوء تقييمه المأساوي لقدرات حماس ونواياها، معتقدًا أن السلطة الفلسطينية عائق وأن حماس مصدر قوة، وثقته في غير محلها بأنه يسيطر بشكل كامل على غزة وأن حماس غير قادرة على القيام بهجوم واسع النطاق ضد إسرائيل كان إهمالاً مأساويًا،، خاصة في ضوء التحذيرات العديدة التي أطلقها جنود المراقبة في جيش الدفاع الإسرائيلي. إن انشغال نتنياهو الشديد بـ«الإصلاحات القضائية» والتهم الجنائية الموجهة إليه وإعادة تكليفه بعض القوات الإسرائيلية المكلفة بحماية المجتمعات الإسرائيلية المتاخمة لغزة إلى الضفة الغربية، مكّن حماس من ارتكاب أعمالها الوحشية ضد الإسرائيليي،الأمر الذي لم يعتذر نتنياهو عنه أبدًا.


التلاعب بالمشهد السياسي ،،
لم يتلاعب أي زعيم إسرائيلي بالمشهد السياسي ببراعة للبقاء في السلطة مثل نتنياهو. إنه يتواطأ بانتظام مع القادة السياسيين من داخل حكومته أو خارجها لتعزيز مصالحه السياسية. فهو غالباً ما يتراجع عن الوعود التي قطعها، حتى لشركائه في الائتلاف، فقط من أجل مواصلة مخططاته للبقاء في السلطة. فهو، مثل المستبد، يتحكم في الأجندة الوطنية بحيث لا يتجاوزه أي شيء. إنه يستخدم كل الحيل البرلمانية لتحقيق مراده بينما يُزعم أنه يتبع أوامر زوجته سارة حول كيفية تهميش منافسيه السياسيين ومعاقبة خصومه. أجل، إن التلاعب السياسي ونتنياهو أصبحا مترادفين.


إنفار يهود العالم ،،
ورغم أن إسرائيل أنشئت لاحتضان اليهود من كل ركن من أركان العالم وتوفير وطن وملجأ لأي يهودي ليعيش بحرية في سلام وأمن بغض النظر عن ميوله السياسية أو انتمائه الديني أو بلده الأصلي، فإن نتنياهو خان كل ذلك. إن سياسته المتمثلة في الانحياز إلى المؤسسات الحاخامية لمنع صلاة النساء عند حائط المبكى، ومعاملته الوحشية للفلسطينيين، وفرض القوانين الدينية على اليهود العلمانيين/الإصلاحيين، أدت إلى نفور يهود العالم بشكل كبير. لقد تدهورت العلاقة التكميلية المتبادلة بين إسرائيل ويهود العالم تحت قيادة نتنياهو إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ إنشاء إسرائيل.


الفساد ،،
إن فساد نتنياهو السياسي والشخصي هو السمة التي تميزه. لا يزال يواجه العديد من تهم الفساد، بما في ذلك الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، مما يثير تساؤلات جدية حول أخلاقيات قيادته ومصداقيته. لقد بذل جهوداً كبيرة، جزئياً على الأقل، من أجل “إصلاح” السلطة القضائية لتخليص نفسه من التهم الجنائية الموجهة إليه. وغالباً ما يتصرف نتنياهو مثل زعيم المافيا ويأمر قتلته بالقيام بعمله القذر. إنه يكافئ أصدقائه المخلصين بسخاء ولا يخجل أبدًا من استبعاد أي شخص يختلف معه. إن مراوغته شائعة، وقليل جدًا من الناس يأخذون كلمته كأمر مسلم به. لقد أصبحت تصريحات نتنياهو وأكاذيبه المضللة هي السمة المميزة له.


تحدي المجتمع الدولي ،،
وفي عهد نتنياهو عارضت إسرائيل باستمرار الجهود الدولية للاعتراف بالدولة الفلسطينية وتحدت تقريبا كل قرارات الأمم المتحدة، سواء من الجمعية العامة أو مجلس الأمن، التي تنتقد إسرائيل. لقد تسبب نتنياهو في توتر علاقات إسرائيل مع المجتمع الأوروبي، خاصة فيما يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي. وفي تحدٍ للولايات المتحدة، حاول التقرب من بوتين الروسي ورفض تقديم المساعدة لأوكرانيا في جهودها الحربية ضد روسيا. وتمكن من دعوته إلى الصين للإشارة إلى الرئيس بايدن بأنه يمكنه دائمًا اللجوء إلى خصم الولايات المتحدة. إن سلوكه القذر على الساحة الدولية، متنقلا من عاصمة أوروبية إلى أخرى، جعله يبدو وكأنه بائع سلع مستعملة يحاول التفوق على عملائه المحتملين.


كتابة أحلك فصل في تاريخ إسرائيل ،،
من المحزن أكثر أن نتنياهو الذي قاد إسرائيل لما يقرب من 15 عاما متتالية وكان بوسعه أن يترك المشهد السياسي بكل فخر بينما يترك وراءه إنجازات ملحوظة، يجب عليه الآن أن يغادر مكتبه في خزي. لقد كتب أحلك فصل في تاريخ إسرائيل من خلال تشكيل حكومته الفاشية الحالية التي كانت مستعدة لتدمير ديمقراطية إسرائيل ومن خلال التسبب في انهيار الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني بشكل لم يسبق له مثيل منذ إنشاء إسرائيل. إن دماء الـ 1200 إسرائيلي الذين قتلتهم حماس بوحشية، ودماء عشرات الآلاف من النساء والأطفال الفلسطينيين الذين دفنوا تحت أنقاض غزة، ملطخة يديه.


لقد فقد نتنياهو مصداقيته وشرعيته لقيادة اسرائيل، خاصة في زمن أزمة لا مثيل لها، بسبب تقصيره في أداء الواجب وسياساته المضللة وشخصيته المنهمكة في ذاته ويأسه من التشبث بالسلطة لإنقاذ نفسه. وهو يريد حقا النصر المحتمل ضد حماس من خلال الادعاء بأن “هذه هي حرب استقلالنا الثانية” و”هذه هي مهمة حياتنا وحياتي”.ولأي حد يمكن أن يكون نتنياهو مغروراً بذاته بشكل مثير للشفقة في جهوده الرامية إلى الاستفادة بشكل مخجل من أكبر كارثة شهدتها إسرائيل؟
أنا لا أتفق مع أولئك الذين يزعمون أنه نظراً للحرب المكثفة ضد حماس والخوف من المجهول الذي يجتاح المنطقة، هذا ليس الوقت المناسب لإجبار نتنياهو على ترك منصبه. على العكس من ذلك، أصر على أن هذا هو الوقت المناسب لإجباره على الاستقالة لكل الأسباب المذكورة أعلاه وغيرها. ولا بد من إجباره على ترك منصبه الآن لمنعه من التلاعب بسير الحرب أو حتى إطالة أمدها لتغطية أخطائه القاتلة والظهور وكأنه “بطل حرب” في حين أنه ليس سوى جبان منغمس في نفسه وغشاش.


إذا كان لدى نتنياهو ما زال ذرة من الكرامة، فعليه أن يستقيل قبل أن يُجبر على ترك منصبه في خزي تامّ.

اقتصاد

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

استمرار حرب غزة سيكبد السياحة بالأردن 250 مليون دولار شهريا

عمان - "القدس" دوت كوم

أكد وزير السياحة والآثار الأردني مكرم القيسي،امس، أن استمرار الحرب في قطاع غزة سيكبد القطاع السياحي في المملكة خسائر، تتراوح ما بين 250 إلى 281 مليون دولار شهرياً، مع إلغاء حجوزات بنحو 60 في المائة.


وقال الوزير في مؤتمر صحافي: «بلغت نسبة إلغاء الحجوزات نحو 60 في المائة، وإذا ما أردنا أن نعكس هذا الرقم بما يتعلق بعدد الزوار نحن نتكلم عن نحو 200 ألف إلى 250 ألف زائر، وإذا أردنا أن نعكس هذا الرقم على الدخل السياحي فنحن نتحدث تقريباً عن 180 إلى 200 مليون دينار (253 إلى 281 مليون دولار)»، فيما قال إنه يمثل «خسارة للاقتصاد الكلي».


وأضاف: «إذا استمر هذا الوضع ستكون هناك خسائر للاقتصاد الكلي بشكل كبير، يعني كل شهر تكون الإلغاءات في حجوزات الفنادق، وانخفاض عدد الزوار بنسبة تصل إلى 60 أو 70 في المئة».


وقال: إن أبرز إلغاءات الحجوزات جاءت من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا، مشيراً إلى أن نسبة إلغاء البرامج المشتركة مع الأراضي المحتلة بلغت 100 في المائة، بالنسبة للسياح القادمين من الولايات المتحدة وكندا.


وأكد أن القطاع السياحي شهد تعافياً قبل الحرب في غزة، حيث وصل عدد زوار العام الحالي امس، إلى 5.937 ملايين زائر، فيما بلغت الإيرادات 4.89 مليارات دينار أي نحو 6,89 مليار دولارات.


ومنذ اندلاع الحرب في غزة بدأ السياح يتجنبون زيارة منطقة الشرق الأوسط، ما يشكل خطراً على قطاع السياحة في بلدان مثل الأردن ولبنان ومصر تعتمد إلى حد كبير على السياحة.


وتمتعت منطقة الشرق الأوسط قبل الحرب بطفرة في عدد الزوار، إذ سجلت أكبر زيادة بين المناطق العالمية، خلال الفترة من يناير إلى يوليو، وتجاوز عدد زوارها مستويات ما قبل وباء «كوفيد 19» بنسبة 20 في المئة، وفقاً لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.


وقال المستشار في رئاسة الوزراء الأردنية سليمان الفرجات لوكالة «فرانس برس» مطلع الشهر الحالي:إن «الأردن استطاع على مدى العقدين الماضيين أن يصبح وجهة سياحية معروفة وآمنة، وبالتالي فإن التعافي في حال توقفت الحرب سيكون سريعاً»، لكنه حذر من أن «تأثير الحرب سيبقى حتى بداية الموسم المقبل، وإذا لم تتوقف الحرب على غزة فإن الموسم المقبل (سيكون) في خطر أيضاً».
وأشار إلى أنه في حال توقفت الحرب «ستقترب السياحة من المستوى الطبيعي» في سبتمبر 2024.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

لن يسرق أحد مسيحيتنا منّا

الكاتب والإعلامي والسياسي المخضرم الأستاذ حمادة فراعنة أجاد بكتابة مقالة يوم أمس الاول، بعنوان "سرقوا المسيحية منا"، وله إعتباراته في ذلك لما بِتْنَا نشهده من فلسفات ونظريات وممارسات ولاهوت غريب عنّا وبعيد عن قضايانا وعن هويتنا وعن إنتمائنا لأرض آبائنا وأجدادنا، حتى أصبحنا كعرب مسيحيين وكأننا متغرّبون عن بلادنا وعن أرضنا وعن هويتنا وعن ثقافتنا وعن عاداتنا وعن تقاليدنا، وكأن المسيح ولد في أحدى العواصم الغربية أو أن تعاليمه السماوية لا تكترث بالبيئة والتراث والتاريخ والقضايا الحياتية والإنسانية السائدة في موطنه فلسطين زمن الإمبراطورية الرومانية.


فالمسيح كان إبن بيئته، ومع ذلك فإن رسالته السماوية هي رسالة عالمية لأنها تحمل أعمق معاني المحبة والتسامح والغفران والوئام والإستقامة والصلاح والإنسانية، التي إن ضلَّ الإنسان عنها فإنه يفقد إنسانيته ورسالته في حياةٍ وُجِدَت لتُعمِّرَ وتَبنيَ وتتطوّرَ وفق القيم والمعايير السماوية وليس وفق المطامع والشهوات البشرية والتسلطية. فالسيد المسيح ليس فقط ملكاً حصرياً للمسيحيين أو للمسلمين بل هو كنزُ البشرية جمعاء، لأنه أنار للبشريةِ دربَ الحياة بنور تعاليمه السماوية المقدسة التي تَنهى عن الشّر والفساد والحسد والقتل والسرقة والنميمة والكفر والشهادة بالزور وإغتيال إنجازات الآخرين وتدميرها، وتدعو كلها إلى محبة الله وعبادته دون سواه من كلّ القلب ومن كلَ النفس ومن كلَ الفكر ومن كلَ القدرة، وتدعو أيضاً إلى محبة القرب كالنفس، فلا إعتداء على الآخرين وحقهم في الحياة والعيش الكريم وتقرير المصير، ولا استغلال للبشرية من منطلق التمييز العنصري أو الإستعباد من منطلق التفوق العرقي أو الإثني أو اللوني أو العسكري أو التكنلوجي أو الإقتصادي. لذلك لا يتوانى الأستاذ فراعنة في الإشارة إلى أنّ الدين رسالة السماء إلى بني الإنسان أينما وجد ورحل وعاش.


لذلك نقول بالفم الملآن، لا ولن يقدر أحد أن يسرق مسيحيتنا منا، فالمسيحية تُعنى بكامل كيان الإنسان وأهميته وكرامته وبيئته وثقافته وتقاليده وهويته ووطنه، فلا تنزعه وتجرده منها بل تعزز كل ما هو جميل فيها، وليبحث من خلالها عن أجمل التجليات الإلهية الكامنة في كل شعوب الأرض وتراثها ومكنوناتها. فمن يحاول أن يجعل المسيحية مُلكاً حصرياً له لينزع الشرعية عن الشعوب الأخرى أو يصادر حقوق الشعوب الأخرى وكرامتها ومكانتها فقد ضلَّ الطريقَ وليس من المسيحية بشيء، بل إنه يسيء إستخدام المسيحية وتحريف تعاليمها لتبرير أفعاله وتنفيذ أجنداته وتحقيق أطماعه.


ولكن المسيحية ليست كذلك أبدا، فالمسيح كان ثائرا في عصره على كل ما ينتهك حرمة كرامة الحياة البشرية ويستعبدَها ويسخّرها لمصالحه الشخصية، لذلك فقد وقف في وجه سوء إستخدام السلطة السياسية والسلطة الدينية والسلطة النابعة من المفاهيم الشعبية الخاطئة، فأعاد للإنسان مفهوم الحرية وللمرأة مكانتها وللطفولة منزلتها ولكافة الشعوب مكانتهم في قلب الله وحقهم في العيش بحرية وكرامة وللخليقة بريقها وللأرض قداستها.


لذلك نقول، لن يقدر أحد أن يسرق أحد مسيحيتنا منّا، فكيف بإنسان يعيش من غير قلب، والإسلام كما المسيحية يجّل السيد المسيح وتعاليمه السماوية في العيش بحرية وكرامة وعدالة.

منوعات

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"سيلا" طفلة غزيّة دوّنت أمنياتها لكن الاحتلال لم يمهلها

غزة - "القدس" دوت كوم - (الجزيرة)

ربما لا توجد فتاة في عمر الزهور لا تمتلك دفتر مذكرات تدون فيه أحداث يومها بما فيها من لحظات فرح أو حزن، وتسجل فيه أمنياتها للمستقبل وأحلامها بما هو آت من الزمان.


هذه تحلم بمسار تعليمي ومهني معين، وتلك تحلم بمواصفات شريك الحياة المستقبلي، ففضاء الأحلام لا حدود له، في حين أن الواقع محدود مهما اتسعت دائرة نطاقه.


"سيلا" طفلة غزاوية لم تكن بدعا من الأطفال، فهي تحلم وتطلق لخيالها العنان، رغم ما يحيق بهذه البقعة الضيقة من الأرض من إكراهات الاحتلال واعتداءاته التي لا تكاد تتوقف، منذ النكبة التي حلت بفلسطين، وجعلت أرضها إما حدودا للمحتل أو هدفا لاعتداءاته.


ورغم أن هذا العدوان الذي أوشك على إكمال شهره الثالث ليس كغيره من الاعتداءات السابقة، فقد أدى حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 50 ألفا آخرين، فضلا عن تدمير ما يقارب من نصف مباني غزة، لكن سيلا لم تتوقف عن الحلم وعن التخطيط للمستقبل.


كانت سيلا تحلم بانتهاء العدوان، وخصصت صفحة من دفتر يومياتها لتسطر فيها هذه الأحلام، بل كانت أكثر عملية وتنظيما عندما عنونت إحدى الصفحات بالعنوان التالي "مخططاتي بعد الحرب".


30 يوما من الديلفيري، (تقصد الطلب من المطاعم للمنزل). مشاهدة التلفاز، السهر، الخروج أينما ووقتما تريد، الاتصال ببابا ساعات متواصلة ثم السفر إليه، كانت هذه بعض أمنيات الطفلة التي تئن مع أكثر من مليوني فلسطيني تحت وطأة قصف وحشي يستهدف كل شيء، ولا يستثني حتى دور العبادة أو المستشافيات أو المدارس.


وفي ختام أمنيات سيلا كان دعاؤها "إن شاء الله مخططاتي تتحقق".


لم تكن أحلاما عريضة، بل مجرد طعام وشراب وإمكانية التحرك والاتصال بالوالد ثم السفر إليه، ربما يمكن تصنيفها ضمن الحد الأدنى من أحلام الأطفال في هذا الزمان، ومع ذلك فقد ضن الاحتلال على الطفلة الصغيرة بتحقيق أحلامها رغم بساطتها.


فقد قصف جيش الاحتلال منزل الطفلة الصغيرة ضمن ما قصف من منازل في مخيم النصيرات في غزة، لتصعد روح سيلا إلى بارئها مع عدد من أفراد أسرتها، وتنضم إلى قائمة الشهداء التي جاوزت الـ20 ألفا حتى الآن.


الصحفي هاني أبو مرزوق نشر فيديو عن هذه القصة المؤلمة عبر حسابه على إنستغرام، وأظهر فيه دفتر مذكرات الطفلة سيلا، وعلق بالقول انتهى المشهد، ولم تتمكن سيلا من استكمال مشاهد المسرحية.


وبعد نشر صور مذكراتها، انتشر فيديو يظهر لحظة انتشال جثمان الطفلة من تحت أنقاض منزلها الذي قصفه جيش الاحتلال، فدمره ودمر معه أحلام ساكنيه من كبار وصغار.


في صفحة أخرى من مذكراتها، كتبت سيلا ما يشبه مسرحية رفقة إخوتها وأبناء عمومتها، وكان أحد مشاهد المسرحية يصورها، وقد استيقظت فلم تجد طعاما للفطور.


لكن سيلا وبقية الضحايا لم يستيقظوا هذه المرة، وانتهى الفصل الأخير من حياتهم، تحت سمع وبصر العالم الذي كثيرا ما تحرك وانتفض من أجل تمثال أو حيوان، لكنه الآن يكتفي بمتابعة صامتة لعشرات الآلاف، وهم يُقصفون ويموتون.

أقلام وأراء

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

تحية إلى الذين يقيمون الصلاة على أنقاض الكنائس المدمرة

احتفل العالم بميلاد الفلسطيني العظيم عيسى بن مريم، واضيئت أشجار العيد في كل العواصم والمدن والقرى، وقليلاً ما يخلو بيت من شجرة مزينة، وسهرة فرحة تمتد حتى الصباح، وحفلات غناء ورقص وهدايا يحملها بابا نويل للأطفال، لتملأ قلوبهم بالسرور والبهجة، وتبشرهم بعام جديد، يأملون أن يكون أفضل من الذي انقضى.


ذلك يحدث في كل مكان، إلا في فلسطين وفي كل بيت فلسطيني في عالم اللجوء، ذلك أن الموت الهاجم على غزة وتوأمها الضفة لا يترك في النفوس فسحة ولو ضيقة للفرح، ولا يسمح للأطفال الذين بقوا على قيد الحياة بالاستمتاع بالهدايا ولا حتى ببعض ما يحمله العيد من بهجة ينتظرونها في نهاية كل عام وبداية العام الجديد.


كل شيء مفرح مؤجل عند الفلسطينيين الذين يتبادلون تحية العيد بجملة واحدة "عيدنا يوم عودتنا" وكل أمنية مؤجلة إلى يوم يطويه الغيب، تعبر عنه العبارة الفلسطينية "العيد القادم في القدس انشاء الله".


جمل لا يقولها إلا الفلسطيني للفلسطيني، هي ليست مجرد لغو يتكرر في المناسبات بل هي كلمة سر الأمل الذي إن انطفأت أشجار العيد حزناً، إلا أنه لن ينطفأ من القلوب والأرواح والسواعد.


على هذا الأمل يحيا الفلسطينيون ومن أجله يعبرون المآسي الثقيلة المروعة.


موت الأطفال بالجملة لا يحدث مثله في هذا العصر ولكنه يحدث في فلسطين، والألعاب الملونة التي تملأ واجهات المتاجر تشاهد في غزة قتيلة تحت ركام البيوت يحتضنها قتيل لم تتح له فرصة الاستمتاع بها، ليدفنا معاً تحت الأنقاض.


هكذا هي أيامنا الأخيرة من العام الذي يرحل، ومع كل هذه الأهوال ننطلق إلى العام الذي سيأتي.


غير أن للحزن وقت، وللفرح القادم والمنتظر كل الوقت، إن فرحنا الذي نشتاق إليه يقف وراء كثبان زمن ظالم لابد وأن ينتهي، ينتظرنا بفعل جملة سحرية تملأ روحنا باليقين تقول "ما بعد كل هذا الضيق إلا الفرج... وما بعد كل هذا الموت إلا الحياة".


قد تطول الأيام الصعبة في هذا الزمن الصعب وقد طالت بالفعل، إلا أن ما سيأتي لابد وأن يكون مختلفاً.


هذه هي سنة الحياة، ومهما استطال الليل فالنهار قادم، لأن الشمس الفلسطينية التي حجبتها الغيوم السوداء سوف تشرق، فهي أقوى من الغيوم التي مصيرها دوما أن تتبدد.


إلى مسحيي فلسطين الأوفياء في القدس وبيت لحم والناصرة وغزة، وفي كل الوطن وإلى الذين يؤدون الصلوات في الكنائس التي لم تدمر، وعلى أنقاض التي دمرت، لهم من القلب ألف تحية، ولنهتف معاً وبلسان واحد.. الفجر آت وشمس الحرية سوف تشرق من جديد ولا ظلام ولا حزن بعدها، فهذه إرادة الناس التي هي من إرادة الله.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم الـ82 من الحرب: أحزمة نارية في جباليا وقصف على خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم



في اليوم الـ82 للعدوان الإسرائيلي على غزة تواصل القصف على القطاع بحرًا وبرًا وجوًا.


نفذ طيران الاحتلال أحزمة نارية عنيفة فجرًا في جباليا البلد ومحيطها شمالي قطاع غزة، كما تعرض منزل في رفح جنوبًا للاستهداف.


واستشهد 20 ألفًا و915 شخصًا في غزة وأصيب 54 ألفًا و918 آخرين معظمهم أطفال ونساء بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة أصدرتها الثلاثاء.


ونقل صباح اليوم 7 شهداء إلى مجمع الشفاء الطبي جراء قصف الاحتلال أحياء ومناطق سكنية في مدينة غزة.


كما استهدف قصف مدفعي المناطق السكنية في جباليا شمالي غزة.





عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

3 شهداء بينهم امرأة في غارة اسرائيلية على بنت جبيل جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

ارتقى 3 مواطنين لبنانيين، مساء أمس الثلاثاء، جرّاء عدوان إسرائيلي استهدف منازل المدنيين في بنت جبيل جنوبي لبنان عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.


وشنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارةً عند الساعة 11 مساءً استهدفت منازل المدنيين الأمر الذي أدّى إلى استشهاد علي بزي وشقيقه ابراهيم وزوجة ابراهيم شروق حمود.


ويستمر الاحتلال الإسرائيلي بتصعيدِ قصفه ضد القرى اللبنانية والمدنيين في جنوبي لبنان إذ ينفّذ اعتداءاته من خلال قصف أطراف القرى والبلدات اللبنانية المحاذية للشريط الحدودي مع فلسطين المحتلة.


عربي ودولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

باريس تجدد دعوتها إلى هدنة فورية في غزة

الجزيرة

أعلنت فرنسا بشدة عن دعوتها لإقامة هدنة فورية بهدف تحقيق وقف فوري لإطلاق النار. وأعربت عن قلقها "العميق" عقب إعلان السلطات الإسرائيلية تكثيف الهجمات على قطاع غزة وإطالة أمدها.


وبحسب بيان وزارة الخارجية الفرنسية أمس الثلاثاء؛ أسفرت الغارات الاستهدافية الممنهجة في المنطقة مؤخرا إلى مقتل الكثير من المدنيين.


وجددت الوزارة دعوتها من أجل التوصل إلى "هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف لإطلاق النار".


وطالبت بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني، والذي ينص على ضرورة حماية المدنيين في أي زمان ومكان.


وجددت وزارة الخارجية الفرنسية دعوتها إسرائيلَ لاتخاذ إجراءات فعّالة لحماية حياة المدنيين في قطاع غزة، بالإضافة إلى تسهيل نقل المساعدات إلى جميع مناطق القطاع.


وأشادت الخارجية الفرنسية بتبني مجلس الأمن القرار رقم 2720، مشيرة إلى أن هذا القرار يُعَد تأكيدا على الضرورة العاجلة لتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الحالي، صدّق مجلس الأمن الدولي على القرار رقم 2720 الذي يدعو إلى اتخاذ خطوات فورية للسماح بتوفير المساعدات الإنسانية إلى قطاع، وتهيئة الظروف لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.


يذكر أن في بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، ومباشرة بعد الإعلان عن عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على غلاف غزة، سارع الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيسة الحكومة إليزابيث بورن ووزير الداخلية جيرالد دارمانان والخارجية كاثرين كولونا؛ إلى التنديد بالأعمال "الإرهابية التي ارتكبها مقاتلو حماس"، وفق قولهم، والتأكيد على الدعم المطلق لإسرائيل وعلى ما وصفوه بـ"حقها المشروع في الدفاع عن النفس".


ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت حتى أمس الثلاثاء عن استشهاد 20 ألفا و915 فلسطينيا، وإصابة 54 ألفا و918 آخرين، معظمهم أطفال ونساء. كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية وخلقت "كارثة إنسانية غير مسبوقة".

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

نقيب أطباء طولكرم: جنود إسرائيليون يطعنون مصابا ويركلون آخرين

الأناضول

قال طبيب فلسطيني، الأربعاء، إن جنودا إسرائيليين "اعتدوا" على مصابين في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية بالطعن والضرب، مما شكل تهديدا لحياتهم.


وأضاف نقيب أطباء محافظة طولكرم رضوان بليبلة، أن الجيش الإسرائيلي "أوقف مركبات إسعاف فلسطينية بداخلها مصابين من مخيم نور شمس واعتدى عليهم".


وأردف أن "أحد المصابين تعرض للطعن في الرقبة من أحد الجنود داخل مركبة الإسعاف، مما شكل تهديدا على حياته".


ولفت بليبلة، إلى أن المصاب "كان قد أصيب بعدة جروح جراء قصف إسرائيلي بمسيرة ووضعه الصحي خطير، وطعنه فاقم من وضعه".


وأشار إلى أن "اثنين آخرين تم إنزالهما من مركبات الإسعاف وتعرضوا للركل والضرب بأعقاب البنادق على أماكن إصابتهم وشتمهم".


ووصف بليبلة ما حدث بأنه "انتهاك صارخ للقانون الإنساني"، مطالبا "بتدخل الجهات الدولية لمعاقبة ومساءلة إسرائيل".


وفجر الأربعاء، استشهد 6 مواطنين وأصيب 3 بجراح في قصف إسرائيلي لمخيم نور شمس قرب طولكرم.


وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.


حسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية "يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 311.

فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

عباس يعلن 3 شروط لتولي السلطة مسؤولية غزة بعد الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس 3 شروط لتتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، معتبرا في الوقت نفسه أن السلطة "لم تغادر القطاع حتى تعود إليه".


وجاء حديث عباس خلال مقابلة مع قناة "أون" المصرية وبثها تلفزيون فلسطين، مساء الثلاثاء، حيث قال "نريد وقف القتال وقفا شاملا، وفتح الأبواب للمساعدات الإنسانية، ومنع هجرة الفلسطيني خارج وطنه".


وتابع "هذه النقاط الثلاث طلبناها، بعد ذلك إذا صار خروج (إسرائيلي من غزة)، نحن جاهزون لتحمل مسؤولياتنا التي نتحملها الآن، نكمل تحمل مسؤوليات السلطة الفلسطينية في كل من غزة والضفة والقدس كدولة فلسطينية واحدة".


وردا على سؤال عما إذا كانت توجد خطط أو كوادر لحكم غزة في اليوم التالي للحرب، أجاب "لدينا كل شيء، والكوادر موجودة هناك (…)، نحن لم نخرج من غزة كي نعود إليها".


وفازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006، وإثر انهيار حكومة وحدة وطنية، سيطرت الحركة على غزة العام التالي، في ظل خلافات لا تزال قائمة مع حركة فتح بزعامة عباس.


"نحن موجودون في غزة"

وقال عباس "نحن موجودون في غزة، ولنا مؤسساتنا وكوادرنا وشبابنا، ندفع لغزة، للشعب والمؤسسات 140 مليون دولار شهريا.. نحن موجودون في غزة، اليوم عندنا من الوزراء 5 من غزة، 3 مقيمون فيها".


وتابع أن الرؤية الفلسطينية هي أن "الفلسطينيين (السلطة) موجودون في غزة، ليس أن نرجع إليها، في أي لحظة (يمكن عقد) مؤتمر دولي، ونحن جاهزون لدراسة الوضع على أساس الشرعية الدولية وتطبيق الشرعية الدولية ودولة فلسطينية تشمل غزة والضفة والقدس".


وبينما ترغب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في أن تتحمل السلطة الفلسطينية المسؤولية في غزة بعد الحرب، يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الخيار، ويريد الاحتفاظ بسيطرة أمنية على القطاع.


وقال عباس إن إسرائيل لا تريد السلطة الفلسطينية في غزة، بل "تريد أن تبقى وتستقطع أجزاء (أخرى من فلسطين)، لكن العالم لا يوافق، ونظريا أميركا لا توافقها".


ومضى قائلا إن الاتصالات مستمرة مع مصر والأردن ضمن جهود وقف العدوان، مضيفا أن "اجتماعات قريبة ستعقد وتجمع دولا أكثر مثل الإمارات وقطر للعمل على وقف العدوان، وللحديث عن ماذا بعد الحرب".


وشدد عباس على أن "إسرائيل تريد تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة كما فعلت عام 1948".


وأردف أن "مخطط إسرائيل ونتنياهو وحكومته الحالية هو التخلص من الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية".


"لا نصدق الأميركيين"

وقال عباس إن "أميركا هي التي تدعم إسرائيل، وبإشارة واحدة (منها) يمكنها أن توقفها (الحرب)".


وقال "نحن لن نصدق الأميركان (الإدارة الأميركية)"، حين يزعمون أنهم يعطون تعليمات لإسرائيل لكنها لا تستمع إلى تلك التعليمات.


ومنذ اندلاع الحرب، قدمت الولايات المتحدة لإسرائيل أقوى دعم عسكري واستخباراتي ودبلوماسي ممكن، حتى بات منتقدون يعتبرون واشنطن "شريكة" في "جرائم الحرب" الإسرائيلية بغزة.


ووصف عباس ما يجري في غزة بأنه "لم يحصل في أي مكان في العالم، أكبر من نكبة 1948 وأفظع"، مضيفا أن غزة "تحتاج عشرات المليارات (من الدولارات) لتعود على الأقل تعيش حياة جديدة".


وقال عباس إن إسرائيل تشن حربا على الفلسطينيين، وتفرض حصارا شديدا على السلطة، "وتحتجز نحو مليار دولار، في وقت لا يوجد فيه دعم أو مساعدة (من الخارج)".


وختم بأن "الأمل قادم، غزة ستعود كما كانت وأحسن، وستكون دولة فلسطينية، وعلى العالم أن يفهم أننا شعب نستحق الحياة والاستقلال، ولا يوجد مبرر لأن نبقى تحت الاحتلال".


وحتى الثلاثاء، خلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة 20 ألفا و915 شهيدا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


المصدر : وكالة الأناضول


فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط وجنديين

غزة - "القدس" دوت كوم


أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مقتل ضابط وجنديين في معارك شمال قطاع غزة.


وكان قد أعلن خلال الساعات الماضية مقتل 5 ضباط وجنود بينهم قائد سرية في لواء ناحال من قوات النخبة.


كما أعلن عن إصابة 43 آخرين بينهم 9 إصابتهم خطيرة في معارك قطاع غزة خلال الساعات الماضية.


وبذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي المعلن عنهم بشكل رسمي منذ بدء التوغل البري في الـ26 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 167.


فلسطين

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

6 شهداء بعد قصف طائرة مسيرة لشبان في مخيم نور شمس بطولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد 6 شبان فجر اليوم الأربعاء، بعد قصف طائرة اسرائيلية مسيرة لهم في مخيم نور شمس شرق طولكرم.


وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، عن وصول 6 شهداء، وعدد من الجرحى، جراء قصف مسيرة اسرائيلية لهم في المخيم، بعد ساعة من اعاقة الاحتلال وصول مركبات الاسعاف للمصابين المستشفى.


والشهداء هم: أحمد أنور حمارشة (19 عاما)، وأحمد  عبد الرحمن عيسى (19 عاما)، وادهم محمد فحماوي (23 عاما)، ويزن احمد وحيد فحماوي (23 عاما)، وفارس حسام فحماوي (29 عاما)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عاما)، فيما اصيب شاب (24 عاما) بجروح خطيرة بالرأس وصفت حالته بالحرجة.


وقال الهلال الأحمر: إنه بعد 65 دقيقة من الاحتجاز، أفرجت قوات الاحتلال عن مركبة إسعاف تحمل ثلاث إصابات خطيرة من مخيم نور شمس بطولكرم ليرتفع عدد الاصابات الى اربعة.


وقال نقيب الاطباء في طولكرم رضوان بليبلة، إن جنديا من جيش الاحتلال قام بطعن أحد المصابين داخل مركبة الإسعاف، لافتا إلى إصابات أخرى تم التعدي عليها بالضرب بأعقاب البنادق  والركلات  واللكمات والتهديد بقتلهم من قبل الجنود، وعدم السماح لهم بالوصول للمستشفى.


في السياق ذاته، قصفت قوات الاحتلال بالقذائف منزلا مهجورا في منطقة اسكان الموظفين في ضاحية اكتابا شرق طولكرم والمقابل لمخيم نور شمس، في الوقت الذي أطلقت الأعيرة النارية بشكل كثيف على مركبة كانت متوقفة بالقرب من المنزل.


وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اوقفت مركبة إسعاف "الشفاء" التي قدمت الى المكان لتفقد إن كان هناك اصابات، وأجبرت ضابط الاسعاف على دخول المنزل لتفتيشه قبل الافراج عنه.


واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقها.


وأفادت مصادر محلية، باقتحام قوات الاحتلال بآلياتها وجرافاتها العسكرية للمدينة من محورها الغربي، مرورا بشارع خضوري وميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارع مجمع الكراجات القديم، وجابت مختلف شوارعها وأحيائها، فيما توجهت قوة أخرى من جهة دوار المحاكم باتجاه مخيم نور شمس شرق المدينة، وتمركزت في حي المنشية وفرضت حصارا مشددا عليه.


واقتحمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في مختلف حارات المخيم وتحديدا منطقة المنشية، والمحجر، والجورة والدمج، وجبل النصر، واجرت عملية تفتيش واسعة داخلها وخربت محتوياتها بعد اخضاع اصحابها للاستجواب.


واعتلت قوات الاحتلال اسطح البنايات العالية داخل المخيم ومحيطه وحولتها الى نقاط مراقبة، فيما قامت الجرافات بتجريف البنى التحتية في الشوارع الرئيسية للمخيم وساحته وحارة المنشية، تخلله هدم لبعض جدران المنشآت والساحات والممتلكات العامة والخاصة.


وعمد الاحتلال الى إحداث تشويش كبير على الاتصالات وشبكات الإنترنت داخل المخيم، في الوقت الذي سمعت فيه اصوات انفجارات في المنطقة.


 ونعت  حركة فتح - إقليم طولكرم،  شهداء مخيم نور شمس الذين ارتقوا في مجزرة جديدة نفذها الاحتلال، وأعلن أمين سر  فتح اياد الجراد أن اليوم الأربعاء هو يوم اضراب شامل في محافظة طولكرم يشمل جميع مناحي الحياة حدادا على أرواح الشهداء.


يذكر أن هذا الاقتحام هو الثاني خلال 24 ساعة وأسفر عن تدمير وتخريب ممتلكات المواطنين وقصف منازلهم.


عربي ودولي

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

جغرافيا غزة.. كيف دفعت إسرائيل لخيار "الأباتشي" الأميركية؟

القدس - "القدس" دوت كوم

دفعت جغرافيا غزة والمواجهات المباشرة بين الجنود الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية، الجيش الإسرائيلي إلى طلب مروحيات الأباتشي الهجومية من واشنطن، وهو ما رفضته حتى الآن.



ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإن الجيش طلب على نحو رسمي مؤخرا من البنتاغون، مروحيات "أباتشي"، لكن لم يتخذ قرارا نهائيا بشأن تلك الصفقة رغم استمرار ضغط إسرائيل لتمريرها.ما هي أبرز استخداماتها لدى إسرائيل؟و"أباتشي" وهي طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأميركي، تمتلك إسرائيل منها سربين وتشن بهما هجمات بغزة ولبنان، وفق صحيفة "معاريف" التي أشارت إلى أنها تقصف شمال الضفة الغربية أيضا.


ووفق تقارير عسكرية فإن القوات الجوية استلمت مقاتلات "إيه إتش-64 أباتشي" في 1990، كما تخدم في القوات الجوية الإسرائيلية، كما يلي:داخل "السرب 190" والمعروف باسم "سرب اللمسة السحرية" ويتمركز في قاعدة رامون الجوية بصحراء النقب.


"السرب 113" ومقره قاعدة "رمات دافيد" بمرج بن عامر، التي انطلقت منها "الأباتشي"  لضرب حماس في 7 أكتوبر.


أبرز أدوارها بغزة

تعتبر تلك المقاتلة  من أهم الأسلحة الجوية لإسرائيل في حرب غزة، لأنها تمنحها ميزة كبيرة أبرزها:


دعم القوات البرية التي تقاتل بالأرض إذ تستخدم مدافعها الرشاشة وصواريخها لتدمير أهداف العدو ما يساعدها على التقدم وتحقيق الأهداف.


تدمير الأهداف الأرضية كمواقع الصواريخ ومراكز القيادة والتدريب وتستخدم صواريخها الخارقة للدروع لتدمير الدبابات والمركبات المدرعة، فضلا عن أن صواريخها ذات الرؤوس الحربية التقليدية تدمر المباني والأفراد.


الدفاع عن المجال الجوي حيث تراقب حدود غزة وتسقط مسيّرات الفصائل الفلسطينية.


ما هي خصائصها؟

تتمتع "أباتشي" التي لها أنواع متعددة أحدثها "أي أتش/64 لونغ بو" بقدرات هائلة تجعلها سلاحًا قويًا له عدة خصائص بينها:


مروحية "هجوم واستطلاع" ومضادة للدروع وتحمي القوات البرية كما ترافق القوات المتحركة وتقوم بأعمال التمشيط أمام القوات المتوغلة.


قدرة فائقة على المناورة، ما يسمح لها بالتحرك بسرعة ودقة حول ساحات المعارك ويساعد الطيار على تحديد الأهداف بسرعة ودقة وتجنب نيران العدو.


مجهزة بأحدث التقنيات كأنظمة تحكم النيران والرؤية الليلية ما يساعد الطيار على رؤية الأهداف بجميع الظروف الجوية.


مزودة بمسجل فيديو يستطيع تسجيل حوالي 72 دقيقة من الأحداث بهدف الاستطلاع وتقييم الخسائر.


تتحرك بالميدان بسرعة تتجاوز 3 كيلومترات في الدقيقة الواحدة.


  ما هي أبرز قدراتها؟


الطول: 17.73 مترا.

الارتفاع: 4.64 أمتار.

السرعة 233 كيلو متر في الساعة.

الوزن: 7270 كيلوغراما.

المدى: 482 كيلومترا.


ذات محرك توربيني مزدوج "تي 700-جي آي" و"جي آي 701 سي".


ترسانة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك مدفعان رشاشين من عيار 30 ملم، وصاروخين من طراز" Hellfire"، وصاروخين من طراز" TOW".


يمكنها حمل حتى 16 صاروخاً "هيلفاير" الموجه بالليزر لاستخدامه ضد الدبابات والمدرعات والأهداف الحصينة والخفيفة والأفراد.


لماذا تطلب إسرائيل الأباتشي؟

ووفق تقارير عسكرية، فمنذ بداية الحرب تحلق تلك المقاتلات في أجواء قطاع غزة على مدار الساعة، وبسبب  الاستخدام المكثف لها بالحرب استدعت إسرائيل طيارين من سن 54  و55 عاما، رغم خروجهم من قوات الاحتياط  لتنفيذ مهمات عملياتية برية في السربين" 190" و"113"، فضلا عن استدعاء طيارين سابقين يقيمون بالخارج، رغم إزالتهم من قائمة طياري الاحتياط، في السنوات الأخيرة لعدم تواجدهم بالداخل.


بعد خوض الجيش الإسرائيلي "حرب مدن" بغزة، مثلما يقول الخبير العسكري الروسي فلاديمير إيغور لموقع "سكاي نيوز عربية"، تلعب الجغرافيا المعقدة التي لا يعرفها سوى أصحاب الأرض، دورا كبيرا في معارك العصابات والشوارع وحروب "الدفاع بالعمق".


ويضيف "إيغور" أن تلك الجغرافيا المليئة بشبكة أنفاق معقدة وكبيرة، باتت أكبر عائق أمام الجيش الإسرائيلي لعدة أسباب:

غالبية الجنود المتوغلين من جنود الاحتياط وتم استدعاؤهم دون خبرة قتالية أو تدريب ملائم وليس لديهم دراية بالشوارع والأزقة لخوض المعارك البرية والاشتباكات المباشرة على الأرض.

الكثافة السكانية المرتفعة لغزة تعيق تقدم أفراد جيش الإسرائيلي ومعداته.

أطلال المنازل المهدمة التي خلفها القصف الجوي الإسرائيلي أصبحت عائقا أمام حركة الجنود والمعدات العسكرية الثقيلة على الأرض.

جغرافية غزة سهلت وقوع وحدات الجيش في أكمنة جنود القسام وباقي فصائل المقاومة.

مدينة غزة تميّزت ببناء الأبراج السكنية والتجارية، التي يزيد ارتفاعها على 5 طوابق، في حين حافظت باقي مناطق القطاع على بيوت وعمارات سكنية تتراوح من 3-5 طوابق، إضافة إلى النمط الإنشائي التقليدي المعتاد من البيوت الأرضية أو التي لا يزيد ارتفاعها على طابقين، ما يعقد جغرافية القطاع.


ضعف الروح المعنوية

أما الخبير العسكري الفلسطيني اللواء واصف عريقات، فيقول لموقع" سكاي نيوز عربية"، إن الرفض الأميركي جاء لعجز الجيش الإسرائيلي على تحقيق أي أهداف عسكرية حتى الآن، فضلا عن الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول أساليب الحرب وطريقتها رغم توافقهما على قتل الفلسطينيين.


الجيش الإسرائيلي في أشد الحاجة للأباتشي لأن القتال القريب والاشتباك المباشر في الأزقة والشوارع الضيقة والمناطق السكنية يحتاج لهذا النوع من المروحيات.

الأباتشي تقدم ميزة إضافية بخلاف سلاح الجو الإسرائيلي لأنها سلاح إسناد قريب وسريع ومباشر ويسبب غزارة نيرانية.


سهولة المناورة والطيران على مسافات منخفضة يجعلها قريبة من الجنود الإسرائيليين، ما يشعرهم بالأمان ويرفع روحهم المعنوية، خصوصا أن معارك الالتحام المباشر بين المقاتلين والفصائل الفلسطينية على الأرض يدفع إسرائيل إلى تقليل استخدام سلاح المدفعية وباقي الأسلحة الأخرى.


المصدر: سكاي نيوز 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 10:48 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: اتصالات مع القاهرة لإقامة "عائق حدودي متطور" بين مصر وغزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن تل أبيب تجري محادثات مع القاهرة لبحث إمكانية إقامة "عائق حدودي متطور يشمل وسائل تكنولوجية" يفصل قطاع غزة عن الأراضي المصرية، في محاولة لإحباط عمليات تهريب أسلحة مزعومة، فيما قال إن إسرائيل لا تعتزم "حاليا" احتلال مدينة رفح ومحور فيلادلفيا.


جاء ذلك في تصريحات صدرت عن غالانت خلال مشاركته في جلسة خاصة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست، أجاب خلالها على استفسارات أعضاء اللجنة حول سير العمليات العسكرية في إطار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بما في ذلك التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل على جبهات أخرى.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") أن غالانت أخطر أعضاء اللجنة البرلمانية أن إسرائيل تجري اتصالات مع الجانب المصري لبناء "عائق متطور" على طول محور فيلادلفيا بين غزة وسيناء، "يتضمن وسائل تكنولوجية"، وذلك في معرض رده على "الانتقادات الموجهة إلى عمليات التهريب المتكررة للأسلحة من مصر إلى قطاع غزة".


بدورها، نقلت القناة 14 عن غالانت قوله إن الجيش الإسرائيلي "لا ينوي حاليا احتلال رفح أو محور فيلادلفيا. سننفذ عمليات في المدينة، وسنستخدم مختلف الوسائل لمنع عمليات التهريب"، ويأتي ذلك في ظل النفي المصري شبه الرسمي للأنباء التي تحدثت عن أن إسرائيل "طلبت من مصر إجلاء قواتها من منطقة رفح الحدودية، وأبلغتها نيتها احتلال تلك المنطقة".


وتخطط إسرائيل لإعادة تحصين محور فيلادلفيا، بين القطاع ومصر، من خلال بناء جدار تحت الأرض، وذلك في موازاة توسيع معبر رفح. "وحسب الخطة، سيكون معبر رفح أكبر بكثير، وسيحتوي على إشراف متعدد الجنسيات بما في ذلك أميركي وإسرائيلي، لتفتيش ما سيدخل إلى القطاع".


وعززت مصر قانونيًا، وجودها العسكري في منطقة رفح الشرقية الحدودية شمالي شبه جزيرة سيناء، وذلك بعد تعديل الترتيبات الأمنية المتفق عليها مع إسرائيل في الملحق الأمني لمعاهدة السلام المبرمة بين الدولتين في 26 مارس/آذار عام 1979.


وتأتي التعديلات، المعلن عنها من مصر وإسرائيل في الأسبوع الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، استنادًا إلى الملحق الأول في معاهدة السلام، والتي تتيح تعديل ترتيبات الأمن المتفق عليها بناء على طلب أحد الطرفين وباتفاقهما.


ويوم السبت الماضي، نفت السلطات المصرية تقريرا إسرائيليا تحدث عن عملية عسكرية برية ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي انطلاقا من معبر كرم أبو سالم باتجاه رفح ومحور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، في حين رجحت مصادر أمنية أن تحاول إسرائيل تنفيذ هذه الخطة والتحرك باتجاه محور فيلادلفيا.


ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر في مدينة رفح أن الجيش المصري "عزز وجوده على الحدود مع قطاع غزة، ورفع مستوى الحواجز والسواتر الفاصلة بين القطاع وسيناء، في الأيام القليلة الماضية، من خلال وضع قطع إسمنتية في محيط أبراج المراقبة والمواقع العسكرية المختلفة، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي للمنطقة الفاصلة بين الجانبين الفلسطيني والمصري".


وأوضحت المصادر المحلية الفلسطينية أن "الجهود المصرية تأتي بالتزامن مع اقتراب النازحين الفلسطينيين ومراكز الإيواء من الحدود بشكل لافت، في ظل تزايد أعداد النازحين في مدينة رفح بشكل غير مسبوق، ما دفع المواطنين للجوء إلى المناطق الحدودية، خصوصًا غربي مدينة رفح للبحث عن الأمان".

فلسطين

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنا من بلدة عقابا

جنين - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابا من بلدة عقابا شمال طوباس بعد استدعائه للتحقيق.


وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد خالد أبو حمد (26 عاما) عند حاجز "دوتان" العسكري قرب جنين، بعد قيام ضابط المخابرات بالاتصال به واستدعائه.

فلسطين

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: منفتحون على مبادرات تبادل الأسرى مقابل وقف شامل لإطلاق النار

غزة - "القدس" دوت كوم

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الثلاثاء، إن الحركة "منفتحة" على مبادرات ومقترحات قدمتها عدة دول بشأن تبادل الأسرى مع إسرائيل، مقابل الوقف الشامل لإطلاق النار في قطاع غزة.


جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده حمدان بمقر الحركة في بيروت، قال فيه إن "شعبنا لا ينتظر هدنا مؤقتة يخرقها الاحتلال (إسرائيل) بمزيد من المجازر ضد المدنيين بل ينتظر وقفا شاملا للعدوان".


وأضاف: "كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن مبادرات ومقترحات حول التفاوض لتبادل الأسرى، وهنا نؤكد موقف الحركة الواضح بضرورة وقف العدوان الإجرامي على شعبنا".


  1. وتابع: "تلقينا بانفتاح مقترحات ومبادرات من عدد من الدول (لم يحددها) تتعلق بمعركة غزة، والحركة منفتحة على كل المبادرات التي تحقق وقفا شاملا للعدوان على شعبنا، وعلى كل ما يحقق مصالح شعبنا العليا".

وأوضح حمدان أن "إسرائيل تطرح على الوسطاء أفكارا للتهدئة لا ترقى لتضحيات شعبنا الفلسطيني، ولا توجد حتى الآن مبادرة ناضجة حول وقف إطلاق النار، وجيش الاحتلال يحاول تغيير تكتيكاته من أجل بدء التراجع للوراء".


وتطرقت وسائل إعلام إسرائيلية، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى وجود مفاوضات بين إسرائيل وحماس، برعاية مصرية وقطرية، بشأنّ اتفاق لتبادل أسرى بين الطرفين، غير أن "حماس" أكدت مرارا أنها لن تدخل في مفاوضات بهذا الشأن دون وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة.


وخلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ضد قطاع غزة، حتى الثلاثاء، 20 ألفا و915 شهيدا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تعين وزيرة هولندية منسّقة إنسانية لغزة

واشنطن - "القدس"دوت كوم

 أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تعيين الوزيرة الهولندية سيغريد كاغ منسّقة للشؤون الإنسانية في قطاع غزة، بعد صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو لزيادة المساعدات للقطاع.


وأفادت المنظمة الدولية، وفق فرانس برس، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "أعلن تعيين سيغريد كاغ من هولندا، منسّقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة"، على أن تتولى إقامة آلية أممية "لتسريع شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفاً في النزاع".

فلسطين

الثّلاثاء 26 ديسمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم يعبد ويستولي على دراجة نارية ويقتحم قرى بمحافظة جنين

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بلدة يعبد جنوب غرب جنين، واستولت على دراجة نارية، ونصبت حاجزين عسكريين، واقتحمت قرى بمحافظة جنين.


وقالت مصادر محلية  إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، واستولت على دراجة نارية، كما نصبت حاجزا آخر على مدخل قرية كفيرت، حيث أوقف الجنود المركبات وفتشتها.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى طورة ونزلة زيد جنوب غرب جنين، وقرية زبوبا غرب المدينة.