فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

"شركة كهرباء محافظة القدس" طواقمنا مستعدة لموجة الحر الحالية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الثلاثاء، أن بنيتها التحتية قادرة على استيعاب موجة الحر الحالية، والتي ستستمر حتى نهاية شهر تموز الحالي، وأن طواقمها جاهزة للتعامل مع ارتفاع الاستهلاك في الكهرباء خلال وقت الذروة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في منطقة امتياز محافظة أريحا والأغوار، مؤكدةً أن محطة الرامه التي نجحت الشركة في تشغيلها قبل ذروة الصيف، ستحمي المحافظة من ضعف الجهد الكهربائي أو من القطع بسبب ارتفاع الأحمال.


ونوهت الشركة في بيان لها، أن موجة الحر الحالية تتزامن مع القطع الإسرائيلي المتواصل، وأن جهود الشركة في وقف القطع أو التخفيف منه، ما زالت تصطدم باستمرار السرقات وتراكم الفواتير على البعض، داعيةً إلى التوقف عن الاستهتار في الاستهلاك المسروق والاستهلاك الغير مدفوع لضمان استمرارية التيار الكهربائي.


ووجهت الشركة طواقهما الإعلامية لتقديم النصائح حول الاستهلاك الأمثل للطاقة الكهربائية خلال موجة الحر الحالية، ونشر التحذيرات والارشادات والمناطق التي ترتفع فيها الاحمال بشكل مفاجئ على كافة مواقع الشركة الإعلامية، كما قررت الشركة رفع جهوزية طواقمها الميدانية، وتخفيف أعمال الصيانة والقطع الكهربائي، إلا الضروري والطارئ منها، إلى حين تحسن الطقس واعتداله.


وتقدمت الشركة في ختام بيانها بالشكر والتقدير للطواقم الفنية التي بذلت كل جهد يلزم لتشغيل محطة الرامه قبل موجة الحر الحالية، وجهودها في الحفاظ على النظام الكهربائي في ذروة المرتفعات والمنخفضات الجوية، حيث تواصل الطواقم الفنية والميدانية الليل بالنهار بهدف الحفاظ وحماية النظام الكهربائي.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

جهود حثيثة يبذلها الأسرى في قضية المعتقلين خليل عواودة ورائد ريان

رام الله –"القدس" دوت كوم- أكّد نادي الأسير الفلسطيني، أنّ جهودًا حثيثة يبذلها الأسرى في سجون الاحتلال في سبيل إسناد وتحقيق مطلب رفيقيهما المعتقلين خليل عواودة، ورائد ريان المضربين عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ. 


وأوضح النادي أن جلسة جرت بين ممثلي الأسرى والمعتقلين خليل عواودة ورائد ريان في سجن "الرملة"، والتي جاءت كنتاج للجهود المستمرة من أجل الانتصار لمعركتهما،  وتحقيق مطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ. 


وبيّن أنّ المعتقلين ريان وعواودة يواجهان أوضاعًا خطيرة في سجن "الرملة"، وأن أعراضًا ظاهرة بشكل خاص على المعتقل عواودة تؤكد ما وصل إليه من وضع صحي حرج. 


ولفت نادي الأسير إلى أنّ بعد غد الخميس سيكون هناك جلسة بين ممثلي الأسرى، وممثلي عن إدارة سجون الاحتلال حول القضية، وسيكون يومًا حاسمًا، بحيث تبنى عليه خطوات الأسرى المساندة للمعتقلين عواودة وريان، ومن المفترض أن يشرع مجموعة من الأسرى بالإضراب عن الطعام إسنادًا لهما في حال واصل الاحتلال تعنته ورفضه بالاستجابة لمطلبهما، علمًا أن مجموعة من أسرى الجهاد الإسلامي شرعوا اليوم بإضراب إسنادي لهما. 


وتأتي خطوات الأسرى هذه كمحاولة جديدة في إطار محاولات سابقة لحل قضية المعتقلين عواودة وريان، خاصّة في ظل حالة التعنت المستمرة  من قبل أجهزة الاحتلال على مدار الشهور الماضية، بما رافقها من عمليات مماطلة، وتسويف وضغوط كبيرة واجهها المعتقلان. 


يُذكر أن المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 104 يومًا على التوالي، وهو يواجه ظروف صحية صعبة وفقاً لمؤسسة الضمير، حيث يعاني من وجع رأس مستمر وتشويش في الرؤية وحرارة عالية في كل جسده، وانخفاض في السكر والأملاح، ويفقد وعيه بإستمرار، ورغم تردي وضعه الصحي فإن الإدارة تحاول مرارًا التنكيل به عن طريق التفتيشات المستمرة.


إلى جانب أنه معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ. 


فيما يواصل المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام بعد أن استأنفه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من أوضاع صحية صعبة وخطيرة.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة النفط النيجيرية أصبحت خارج سيطرة الحكومة

ابوجا (نيجيريا),  (أ ف ب) -أعلن رئيس نيجيريا محمد بخاري الثلاثاء أن مؤسسة النفط الوطنية ستعمل من الآن كشركة تجارية بالكامل من دون أي تدخل أو تمويل حكومي.


وكُشف عن "شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة" في العاصمة أبوجا بعد عام على توقيع بخاري قانون قطاع النفط، بهدف إصلاح هذا القطاع في البلاد.


وقال بخاري "إننا بصدد تحويل صناعتنا النفطية لتعزيز قدرتها وملاءمتها في السوق مع أولويات الطاقة العالمية الحالية والمستقبلية".


واعتبر أن "شركة نفط وطنية مستقلة وتجارية تعمل من دون الاعتماد على تمويل حكومي" ستجذب استثمارات أجنبية لقطاع النفط.


والشركة مسجلة كشركة محدودة لكنها لا تزال مملوكة من الدولة. وتحتفظ بنفس اسم سابقتها التي أنشأت في 1977 في ذروة الفورة النفطية الأولى.


جذبت نيجيريا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حصة صغيرة من الاستثمارات النفطية العالمية.


ويواجه قطاعها النفطي متاعب وسط اتهامات بالفساد وعدم الكفاءة وارتفاع تكاليف الانتاج ومخاوف أمنية.


ويقول وزير الدولة للموارد البترولية تيميبره سيلفا إن نيجيريا لو أقرت قانون النفط الجديد في وقت أبكر، لتمكنت من جذب قرابة 50 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.


تنتج نيجيريا حاليا قرابة 1,4 مليون برميل من النفط يوميا، أي أقل من الحصة المحددة من أوبك والبالغة 1,8 مليون برميل يوميا، بسبب أعمال السرقة على نطاق واسع والتخريب وقدرة الانتاج المتدنية.


رغم ذلك تمثل مداخيل مبيعات الطاقة جميع عائدات العملات الأجنبية تقريبا وحوالى نصف الإيرادات الحكومية.


وتشعر الحكومة بالقلق إزاء تضاؤل شهية العالم على المدى الطويل للوقود الأحفوري بسبب التغير المناخي. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاجات غاضبة لقبيلة الهوسا في السودان بعد نزاع دام

الخرطوم, (أ ف ب) -تظاهر الآلاف من أبناء قبيلة الهوسا التي كانت طرفا في نزاع قبلي أوقع 79 قتيلا منذ نحو أسبوع، في مناطق عدة في السودان، لطلب "القصاص للشهداء" في تحرك يبرز هشاشة الوضع في بلد متعدد الأزمات.


في الخرطوم، على طريق المطار، أحد الشرايين الرئيسية في وسط العاصمة السودانية، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق عدة مئات من المتظاهرين الذين رفعوا لافتات كتب عليها "لا لقتل الهوسا" و"الهوسا مواطنون ايضًا"، بحسب صحافي من فرانس برس.


بدأت الاشتباكات الأخيرة في ولاية النيل الأزرق، على الحدود مع اثيوبيا، بسبب النزاع على الاراضي بين قبيلة ألبرتي وبين الهوسا. 


والهوسا هي واحدة من أكبر القبائل في إفريقيا وتعد عشرات الملايين ويعيش أفرادها في مناطق تمتد من السنغال الى السودان.


وأفادت نشرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) الثلاثاء، أن أعداد النازحين بمحليات ولاية النيل الأزرق بلغت أكثر من 17 ألف شخص، بينهم 15 ألف نازح شردوا من محلية الرصيرص فقط.


تعد المسألة القبلية حساسة في السودان الذي خرج في عام 2019 من حكم عسكري-اسلامي دكتاتوري استمر 30 عاما وكان يلعب باستمرار على حبل الانقسامات القبلية والاثنية.


فطوال سنين حكمه، ألب عمر البشير الميليشيات القبلية ضد بعضها بعضًا وخصوصا في دارفور.


في عام 2020، وقعت السلطة الانتقالية المشكلة من مدنيين وعسكريين اتفاقات سلام مع متمردي دارفور ووعدت بارساء الديموقراطية في أقصى ربوع السودان.


ولكن لم ينه اتفاق السلام النزاعات القبلية التي أوقعت خلال الشهور الأخيرة مئات القتلى، خصوصا في اقليم دارفور على الحدود مع تشاد.


أوقعت الاشتباكات التي اندلعت في 11 تموز/يوليو في ولاية النيل الأزرق 79 قتيلا و199 جريحا، وفق آخر بيانات رسمية.


تندلع هذه الاشتباكات عموما بسبب نزاعات حول الاراضي والمياه الموردين الرئيسيين للزراعة والرعي وهما النشاطان الرئيسيان في هذه المناطق.


وفيما عاد الهدوء الى النيل الأزرق، انتقل العنف الى مناطق أخرى وخصوصا إلى ولاية كسلا الواقعة إلى الشمال من النيل الأزرق، حيث أحرق المتظاهرون الاثنين عدة منشآت حكومية.


والثلاثاء، عدا عن الخرطوم، تظاهر آلاف الهوسا في شمال كردفان (وسط) وفي كسلا والقضارف وبورتسودان (شرق)، على ما أفاد صحافيون من فرانس برس.


وفي الأبيض عاصمة كردفان الى الغرب من الخرطوم، وفي بورتسودان شرقا على البحر الأحمر توجه آلاف إلى مقر الوالي هاتفين "الهوسا سينتصرون".


وسلم المتظاهرون حاكمي الولايتين رسائل احتجاج على العنف في ولاية النيل الأزرق ورددوا شعارات تطلب "القصاص للشهداء".


وفي الشواك بولاية القضارف، على بعد 600 كيلومتر شرق الخرطوم، وحيث يقيم عدد كبير من أبناء قبيلة الهوسا، "أغلق قرابة 500 منهم الطريق الرابط بين الخرطوم وكسلا"، بحسب ما قال لفرانس برس صالح عباس، أحد السكان.


وفي بيان الثلاثاء، دعت قوى الحرية والتغيير، ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد، إلى "تسيير مواكب السودان الوطن الواحد في العاصمة والولايات .. يوم الأحد 24 يوليو (تموز)".


اتسع نطاق الاشتباكات القبلية بسبب الفراغ الأمني الذي نشأ منذ انقلاب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان في تشرين أول/اكتوبر الماضي على شركائه المدنيين في السلطة الانتقالية التي تشكلت عقب اسقاط عمر البشير.


ويقول الناشطون المدافعون عن الديموقراطية إن هذه النزاعات القبلية تخدم العسكريين وحلفاءهم من الحركات المسلحة السابقة في دارفور الذين يستغلون عدم الاستقرار الأمني للضغط من اجل الحصول على مكاسب سياسية.


يبلغ عدد أفراد الهوسا في السودان نحو ثلاثة ملايين وهم مسلمون يتحدثون لغة خاصة بهم ويعتاشون بشكل رئيسي من الزراعة في دارفور، الاقليم المتاخم لتشاد، وكذلك في كسلا والقضارف وسنار والنيل الأزرق على الحدود مع اثيوبيا واريتريا. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

قصف روسي على وسط كراماتورسك وإقالة رئيس الأجهزة الأمنية في أوكرانيا

كراماتورسك (أوكرانيا), (أ ف ب) -أسفر هجوم صاروخي عن مقتل شخص الثلاثاء في كراماتورسك، المدينة الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تريد القوات الروسية السيطرة عليها تماما، فيما صوّت البرلمان في كييف لإقالة رئيس الأجهزة الأمنية والمدعية العامة.


على الصعيد الدبلوماسي، وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان الذي يؤدي دور الوسيط في النزاع، من اجل البحث في اتفاق محتمل بشأن تحرير صادرات الحبوب الأوكرانية.


ويهدف مشروع الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه من خلال الأمم المتحدة لتجنب أزمة غذاء عالمية، إلى إخراج حوالى 20 مليون طن من الحبوب العالقة في المخازن الأوكرانية بسبب الهجوم الذي تقوده روسيا في أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير، عبر البحر الأسود.


والاثنين، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا هو "مسألة حياة أو موت" وهناك "أمل" في التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لفتح ميناء أوديسا.


وقال إن "حياة (...) عشرات آلاف الأشخاص رهن بهذا الاتفاق" الذي يتمّ التفاوض بشأنه بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.


وفي كراماتورسك، سقط صاروخ في الصباح في حديقة صغيرة محاطة بمبان من أربعة طوابق وسط المدينة، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وهذه المدينة التي كانت تعد 150 ألف نسمة قبل الحرب، هي المركز الإداري لجزء من منطقة دونيتسك تسيطر عليه كييف. 


وهي تقع على مسافة حوالى عشرين كيلومترا من الجبهة، وتتعرض للقصف المتكرر.


وقال إيغور إيسكوف، المكلّف التواصل في بلدية المدينة لوكالة فرانس برس "في هذه المرحلة، هناك وفاة واحدة" فيما أعلن مسؤول كبير في الشرطة ست اصابات.


وكان رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران المشتعلة في طابقي مبنى تحطّمت كل نوافذه.


أعلنت روسيا السبت أنها أنهت رسميا "وقف عملياتها" الذي فرضه جيشها قبل أيام قليلة، واستؤنف القصف في دونباس.


وأعلنت الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء أن القوات الروسية أطلقت سبعة صواريخ في منطقة أوديسا ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل من بينهم طفل.


وأوضحت أن "صاروخا دمّر بمضاد الطائرات.


 أصيب ستة آخرون في بلدة دمّر فيها العديد من المباني السكنية والمنشآت الأخرى".


من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات الجوية على أوديسا دمرت مخزونا من الذخيرة قدمه الغرب لأوكرانيا.


في غضون ذلك، صوّت البرلمان الأوكراني الثلاثاء لصالح إقالة رئيس الأجهزة الأمنية والمدعية العامة، وهو اقتراح قدمه الرئيس فولوديمير زيلينسكي.


وكتب النائب ديفيد أراخاميا على تلغرام "صوّت البرلمان على إقالة إيرينا فينيديكتوفا من منصبها كمدعية عامة".


 كما أعلن نواب آخرون إقالة رئيس الأجهزة الأمنية إيفان باكانوف.


وكان زيلينسكي أعلن استبدال المسؤولَين الأحد وانتقدهما لعدم كفاية الجهود التي يبذلانها في محاربة الجواسيس الروس والمتعاونين مع موسكو.


والإثنين، أعلن زيلينسكي مجددا "إعادة النظر في المسؤولين" داخل إدارة الأجهزة الأمنية، فيما اشتبه بارتكاب ثلاثة من كبار المسؤولين في هذه المؤسسة الخيانة العظمى في الأشهر الأخيرة.


ستدخل الحرب في أوكرانيا شهرها السادس في 24 تموز/يوليو وليس هناك حصيلة إجمالية لعدد القتلى المدنيين بسبب الصراع حتى الآن. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكد معارضتها القوية للطرد القسري لأهالي مسافر يطا

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية نيد برايس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعارض بشدة الخطط الإسرائيلية لطرد المواطنين الفلسطينيين من التجمعات السكانية في قرى "مسافر يطا" جنوب الضفة الغربية.


وقال برايس الذي كان يرد على سؤال وجهه له مراسل "القدس" دوت كوم في واشنطن، بخصوص ما إذا كان الرئيس الأميركي بايدن قد أضاع الفرصة للتأكيد على أنه لا يحق لإسرائيل طرد الفلسطينيين من منطقة مسافر يطا بينما كان في إسرائيل وأثناء لقاءه المسؤولين الإسرائيليين :" لقد سمعت كبار المسؤولين يقولون في عدد من المناسبات أننا نعتقد أنه من الأهمية بمكان بالنسبة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية الامتناع عن الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوترات ، والتي تقوض الجهود المبذولة للتقدم نحو حل الدولتين الذي أيده الرئيس مرة أخرى بينما كا يقف بجانب المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين ، وهذا يشمل بالتأكيد ، كما سمعتمونا نقول ، إخلاء العائلات (الفلسطينية) من منازلهم".


وأشار برايس إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي آنثوني بلينكن المتتابعة بشأن معارضة إخلاء المواطنين الفلسطينيين من قرى مسافر يطا.


يشار إلى أن القانون الدولي الإنساني يفرض حظرا مطلقا على الترحيل القسري للمدنيين من الأرض الفلسطينية المحتلة أو داخلها.


وقالت الأمم المتحدة في بيان لها الشهر الجاري أنه يتعين على السلطات الإسرائيلية وضع حد لجميع التدابير القسرية، بما فيها عمليات الإخلاء والهدم المزمعة وإجراء التدريب العسكري فيها.


وقال البيان الأممي (في 7 تموز 2022) أن الإخلاء القسري الذي يفضي إلى التهجير، في حالة إنفاذه، يرقى إلى مستوى الترحيل القسري الذي يُعد مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة، ولهذا يعتبر جريمة حرب" كم أكد أن "عمليات الإخلاء المتواصلة التي تطال الفلسطينيين والتوسع الاستيطاني على مدى 55 عاما من الاحتلال تغيّر الواقع على الأرض وتتعارض مع القانون الدولي الإنساني والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، والتي تعدّ ملزمة قانونيا".


وذكر البيان أن "215 أسرة فلسطينية مؤلفة من ألف و150 فردا، من بينهم 569 طفلا، يعيشون حاليا في منطقة مسافر يطّا، ويواجهون تهديدات بهدم منازلهم، فضلا عن العنف من جانب المستوطنين الذين يقطنون بؤرا استيطانية قريبة منهم، حيث يغلقون الطرق في المنطقة ويعتدون على الرعاة ويضرمون النار في أكوام القش والمراعي".


وقد صنّفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ثمانينيات القرن الماضي جزءا من مسافر يطا منطقة (إطلاق نار 918) أي منطقة عسكرية مغلقة ومنذ هذا التاريخ يتعرض السكان لخطر الإخلاء القسري و الهدم والترحيل القسري.


وحول ما إذا كانت زيارة الرئيس بايدن لإسرائيل والضفة الغربية المحتلة تشكل خطوة إلى الأمام في المساعي الأميركية لتحقيق ما تدعيه الإدارة بشأن حق الفلسطينيين (والإسرائيليين) للعيش بكرامة وحرية ، رد برايس على مراسل القدس بالقول : "استغل الرئيس (بايدن) ، في كل من إسرائيل والضفة الغربية ، فرصة لإعادة تأكيد التزامنا تجاه الشعب الإسرائيلي والشعب الفلسطيني. لقد أوضح هذه النقطة في كلا الموقعين. لقد أوضح النقطة بوضوح شديد ، وهو جالس إلى جانب الرئيس عباس ، أن الولايات المتحدة لا تزال تؤمن بثبات في حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس خطوط 1967 مع تبادل متبادل متفق عليه. لقد كانت إشارة مهمة على موقف الولايات المتحدة".


وأضاف برايس :"كما كانت إشارة مهمة إلى أننا نواصل مضاعفة التزاماتنا المالية تجاه الشعب الفلسطيني. منذ بداية هذه الإدارة - وأود أن أذكركم بأننا ورثنا علاقة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية قطعت بشكل أساسي. منذ بداية هذه الإدارة ، قمنا بإصلاح وإعادة تنشيط تلك الشراكة. وسمعتم من الرئيس بايدن عن التزامه بشبكة مستشفيات القدس الشرقية ، وسمعتم من الرئيس بايدن التزامًا إضافيًا للأونروا ، مما يرفع إجمالي دعمنا للشعب الفلسطيني منذ بداية هذه الإدارة إلى أكثر من نصف مليار دولار".


وأضاف "كما كانت إشارة مهمة إلى أننا نواصل مضاعفة التزاماتنا المالية تجاه الشعب الفلسطيني. منذ بداية هذه الإدارة - وأود أن أذكركم بأننا ورثنا علاقة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية قطعت بشكل أساسي. منذ بداية هذه الإدارة ، قمنا بإصلاح وإعادة تنشيط تلك الشراكة. وسمعتم من الرئيس بايدن عن التزامه بشبكة مستشفيات القدس الشرقية ، وسمعتم من الرئيس بايدن التزامًا إضافيًا للأونروا ، مما يرفع إجمالي دعمنا للشعب الفلسطيني منذ بداية هذه الإدارة إلى أكثر من نصف مليار دولار".


وحول ما إذا تم التوصل لقرار إعفاء الإسرائيليين من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة التي كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أشارت إلى ضرورة التزام إسرائيل بالمعاملة الحسنة للمواطنين الأميركيين من أصل فلسطيني لدى زيارتهم للضفة الغربية المحتلة، رد برايس على القدس بالقول : "هذا شيء أعلم أننا نواصل مناقشته مع شركائنا الإسرائيليين. هناك عدد من الخطوات التي يجب إكمالها قبل أن يتم قبول أي دولة في برنامج الإعفاء من التأشيرة. هذا قرار ، هذه عملية ، يتم تنسيقها بشكل وثيق بين وزيرة الخارجية ووزير الأمن الداخلي".

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يوقع مرسومًا يسمح لمؤسسات الدولة بفرض عقوبات ضد الحكومات التي تسجن أميركيين ظلمًا

واشنطن, (أ ف ب) -فتح الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء الطريق أمام فرض عقوبات ضد الحكومات التي تسجن أميركيين ظلمًا وأصدر تحذيرات سفر أكثر تفصيلًا بعد سلسلة من الاعتقالات سلّطت وسائل الإعلام الضوء عليها.


يأتي هذا القرار بعد أن غطّت وسائل الإعلام بشكل واسع قضية احتجاز لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بتهمة تهريب المخدرات. 


وقد اتّهمت زوجتها بايدن بعدم القيام بما يكفي للتوصل إلى الإفراج عنها.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان "عندما يُعتقل أميركيون في الخارج، علينا القيام بكل في وسعنا للدفع من أجل تحريرهم".


ويسمح المرسوم الذي وقّعه بايدن للمؤسسات الحكومية بفرض عقوبات مالية أو منع سفر على موظفين حكوميين أجانب أو على جهات فاعلة غير حكومية منخرطة في ما تعتبره واشنطن اعتقال أميركيين بشكل جائر.


وقال مسؤول أميركي بدون الكشف عن اسمه للصحافيين إن "اللجوء إلى العقوبات لا يسمح دائمًا بالإفراج عن شخص ما، إذًا سنكون حكيمين واستراتيجيين لدى استخدامنا هذه السلطة".


وأضاف "لكن عائلات الأشخاص المعتقلين تدرك بشكل أفضل حالات أبنائهم، وننوي الاستماع إليهم والاستماع إلى أفكارهم الجيدة وإلى مطالباتهم".


وستبدأ وزارة الخارجية الأميركية الإشارة في بياناتها الموجّهة للمسافرين الأميركيين، إلى الدول التي يوجد فيها خطر كبير بالتعرّض للاعتقال ظلمًا.


ومجموعة الدول الأولى التي ستُصنّف كذلك هي الصين وإيران وبورما وكوريا الشمالية وروسيا وفنزويلا، وفق ما أكد مسؤول آخر.


وجعلت الإدارات الأميركية المتعاقبة مصير السجناء والرهائن أولوية مطلقة.


رغم ارتفاع حدة التوتر جراء الحرب على أوكرانيا، تمكنت إدارة بايدن في نيسان/أبريل من الاتفاق مع روسيا على تبادل تريفور ريد وهو عنصر سابق في المارينز سُجن بتهمة مهاجمة الشرطة وهو ثمل، مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشنكو المُدان بتهمة تهريب مخدرات.


في إيران، شدّدت إدارة بايدن على واقع أنه لا يمكن إحياء الاتفاق النووي بدون الإفراج عن أميركيين مسجونين.


وأحدهم سيامك نمازي وهو رجل أعمال مُدان بتهمة التعاون مع حكومة معادية وهو ينفيها، عبّر مؤخرًا من سجنه وحضّ جو بايدن على ضمان تحريره بغض النظر عن مسار المفاوضات حول الاتفاق النووي.


أما في فنزويلا، فهناك 11 أميركيًا مسجونًا على الأقلّ، رغم أنه تمّ الإفراج في آذار/مارس عن قيادي يساري تعتبر واشنطن اعتقاله غير شرعي، بعد تواصل أميركي نادر مع الرئيس نيكولاس مادورو.


عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل عسكري وثلاثة متمردين في معارك في شرق الكونغو الديموقراطية

بيني (الكونغو الديموقراطية), (أ ف ب) -قُتل عسكري وثلاثة عناصر في فصيل "القوى الديموقراطية المتحالفة" المسلّح الثلاثاء في معارك في بيني قرب الحدود بين جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا، وفق مصدر عسكري.


وقال المتحدث باسم الجيش في بيني (إقليم شمال كيفو في شرق البلاد) الكابتن أنتوني موالوشاي إن "حصيلة 20 دقيقة من المواجهات عند جسر سيموليكي، مقتل جندي برصاص العدو وتحييد ثلاثة إرهابيين".


وتابع المتحدث أن القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديموقراطية تواصل تمشيط قطاع روينزوري لضمان أمن سالكي طريق بيني-كاسيندي وإتاحة استئناف حركة استيراد البضائع وتصديرها.


ومنذ نحو شهرين، يتّهم الجيش "القوى الديموقراطية المتحالفة" وحلفاءهم بشن هجمات ضد المدنيين وإحراق سيارات على هذا الطريق الاستراتيجي الذي يشهد يوميا حركة عبور كثيفة للبضائع من أوغندا وإليها.


وهاجمت "القوى الديموقراطية المتحالفة" بيني في 12 تموز/يوليو و16 منه، ما أوقع ستة قتلى مدنيين، في حين تسارعت وتيرة الهجمات على محور بيني-كاسيندي.


وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية أن "القوى الديموقراطية المتحالفة" هي فرع التنظيم في إفريقيا الوسطى، والفصيل متّهم بارتكاب مجازر بحق آلاف المدنيين في الكونغو الديموقراطية وبشن هجمات جهادية في أوغندا.


ومنذ أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2021، يشن الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة سعيا إلى القضاء على عناصر هذا الفصيل في إقليمي شمال كيفو وإيتوري المحاصرين منذ أيار/مايو 2021.


ومنح هذا الوضع العسكريين سلطات واسعة النطاق، لكنّه لم يتح إلى الآن وضع حد للمجازر وأعمال العنف. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| جروح متوسطة للمنفذ.. إصابة مستوطن بجروح خطيرة طعنًا بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطن إسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، جراء تعرضه للطعن من قبل شاب فلسطيني في حي راموت الاستيطاني بالقدس المحتلة.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المستوطن أصيب بجروح خطيرة إلى حرجة، بينما أصيب الشاب المنفذ بجروح متوسطة.


وأشارت القناة إلى أن المستوطن تعرض لعدة طعنات خاصة في منطقة الرقبة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المستوطن (41 عامًا) كان فيما يبدو يغادر حافلة توقفت قرب مفرق راموت حين تم مباغتته وتعرضه للطعن على بابها، مشيرًا إلى أنه نقل إلى مستشفى شعاري تسيديك.


وأغلقت الشرطة الإسرائيلية مداخل ومخارج الحي الاستيطاني.

اقتصاد

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

بنغلادش تقنن الكهرباء على وقع الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار الوقود

دكا,  (أ ف ب) -أعلنت بنغلادش الثلاثاء فرض قيود على استهلاك الطاقة وأغلقت محطات كهربائية في وقت يسدد الارتفاع العالمي لأسعار الوقود ضربة لاقتصاد الدولة الواقعة في جنوب آسيا، بحسب مسؤولين.


وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة إسلام الدين إن أسعار الوقود العالمية ارتفعت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ما دفع ببنغلادش إلى إغلاق المنشآت العاملة بالديزل ووقف بعض محطات الكهرباء العاملة بالغاز.


كما أمرت بنغلادش بتقنين الكهرباء لما يصل إلى ساعتين يوميا، وإغلاق المحلات بعد الساعة الثامنة مساء، وفق المسؤولين.


وقال إسلام الدين إن "إمدادات الكهرباء للمحلات والمراكز التجارية ستُقطع إذا انتهكت الأوامر".
وطُلب من عشرات آلاف المساجد في البلاد عدم تشغيل أجهزة التبريد إلا في أوقات الصلاة الخمسة، على ما قال.


وكان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة توفيق-الهي شودري قد حض المواطنين الجمعة على الاقتصاد في استهلاك الطاقة ودعا المسؤولين إلى التشارك في استخدام السيارات وتقليص ساعات العمل وعقد الاجتماعات على الانترنت.


وقال المسؤول السابق في صندوق النقد الدولي احسان منصور إن تقنين الكهرباء ليس حلا جيدا للمشكلة الاقتصادية التي تفاقمت من جراء تراجع قيمة العملة (تاكا) مقابل الدولار.


وأضاف "المشكلة تتعلق بميزان المدفوعات. يمكن إدارة المشكلة لكن على الحكومة أن تقوم برفع أسعار الطاقة بدلا من تقنينها".


وقال الحزب القومي البنغلادشي، أكبر أحزاب المعارضة، إن تقنين الطاقة يظهر أن "البلد واقع في قبضة أزمة اقتصادية" ملقيا باللائمة على الإنفاق الحكومي. 

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة العالمية في أوروبا تحذر من خريف وشتاء "صعبين" بسبب كوفيد

كوبنهاغن, (أ ف ب) -حذّر المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء من خريف وشتاء "صعبين" وسط انتشار موجة صيفية من الإصابات بكوفيد-19 وانخفاض عمليات مراقبة المرض في الدول الأعضاء.


ورافق التحذير دعوة من المنظمة إلى البلدان ل"معالجة الثغرات فورا في مراقبة الجائحة وتتبعها والاستجابة لها لتجنب وفيات واضطرابات شديدة".


وقال هانز كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا في بيان "في هذا الوقت من العام الماضي، تحدثت إليكم عن موجة جديدة من كوفيد-19 تجتاح المنطقة، تقودها المتحوّرة دلتا وسط رفع القيود وزيادة الاختلاط الاجتماعي".


وأضاف "من الواضح الآن أننا في وضع مماثل للصيف الماضي، لكن هذه المرة موجة كوفيد-19 المستمرة مدفوعة بسلالات فرعية من المتحوّرة أوميكرون".


وأوضح البيان أن الارتفاع السريع في الإصابات مصحوبا ب"انخفاض مراقبة الفيروس" يدفع المنظمة إلى "توقع خريف وشتاء صعبين في المنطقة الأوروبية".


كما طالبت المنظمة بإطلاق استراتيجية كوفيد-19 لفصلي الخريف والشتاء "بهدف المساعدة في الاستعداد لموجات العدوى المقبلة".


وأوضح كلوغه "إذا انتظرنا حتى الخريف للعمل سيكون الأوان قد فات".


وتنص الإستراتيجية على زيادة نسبة التلقيح بين السكان وإعطاء جرعة معززة ثانية للأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة ولمجموعات محددة معرضة للخطر، بالإضافة إلى استخدام الكمامات في الأماكن المغلقة وفي وسائل النقل العام.


وقال كلوغه إن عدد الإصابات الجديدة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، ارتفع ثلاث مرات في الأسابيع الستة الماضية.


وسجلت المنطقة 2,585,734 إصابة خلال الأيام السبعة الماضية. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تحذر من خطورة عقد قمة اقتصادية

غزة - "القدس" دوت كوم -حذرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، من خطورة الاستجابة لما يتم الإعلان عنه حول ترتيبات لعقد "قمة" اقتصادية فلسطينية - إسرائيلية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال حربه التهويدية والاستيطانية ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

واعتبر المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، أن القبول بهذا المسار يعد تسليمًا ورضوخًا لمخططات الاحتلال المشبوهة، تحت عنوان ما يسمّى "السلام الاقتصادي".

وأوضح قاسم أن ذلك يشجع الاحتلال على فرض المزيد من خطوات الأمر الواقع، التي تنتقص من الحقوق والثوابت الوطنية وتكرس أجندته الاحتلالية. 

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم - سقطت طائرة إسرائيلية بدون طيار، اليوم الثلاثاء، في جنوب لبنان.


وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن الطائرة سقطت في منطقة الوزاني، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.


فيما لم يعلق جيش الاحتلال على الحدث.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يأسف لرفض الحوثيين مقترحا أمميا لفتح الطرقات في تعز باليمن

عدن، اليمن  (شينخوا) أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم (الثلاثاء) عن أسفه لرفض الحوثيين مقترحا للمبعوث الأممي إلى اليمن حول إعادة فتح الطرقات في محافظة تعز باليمن.


وذكر بيان للاتحاد الأوروبي، تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، أن " الاتحاد الأوروبي يأسف كثيرا لرفض الحوثيين للمقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة حول إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز".


واعتبر البيان أن " إعادة فتح الطرق تمثل عنصرا إنسانيا جوهريا للهدنة إلى جانب شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة والرحلات التجارية من وإلى صنعاء".


وحث الاتحاد الأوروبي الحوثيين على إعادة النظر في مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة والقبول به.
كما دعا الاتحاد الأوروبي في بيانه " جميع الأطراف إلى القبول بتمديد آخر للهدنة لستة أشهر بعد الثاني من أغسطس المقبل".. لافتا إلى أن "هذا ما يرغب به اليمنيون ويستحقونه بعد المعاناة الطويلة من النزاع".


وبحسب البيان "فان الهدنة أدت إلى كسر الجمود الدبلوماسي وعادت بفوائد ملموسة غير مسبوقة على اليمنيين، ويجب عدم إضاعة هذا الزخم".


وجدد الاتحاد الأوروبي تأكيده "على دعمه الكامل لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إنهاء النزاع في اليمن"، بحسب البيان.


وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن منذ الثاني من أبريل الفائت وحتى الثاني من أغسطس المقبل، وتضمن اتفاق الهدنة فتح مطار صنعاء أمام بعض الرحلات التجارية ورفع القيود عن ميناء الحديدة، حيث يخضع المطار الدولي والميناء لسيطرة الحوثيين.


كما تضمن اتفاق الهدنة فتح الطرقات في تعز وباقي المحافظات إلا أن هذا البند تعثر حتى اليوم.


ورعى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج مفاوضات بين وفد الحكومة والحوثيين لفتح طرقات تعز، ولم يتم تحقيق اختراق إثر مطالبة الحكومة بفتح الطرق الرئيسية عن مدينة تعز، فيما يتمسك الحوثيون بفتح طرق فرعية.


وقدم المبعوث الأممي مقترحا بأن يتم فتح طريق رئيس وطرق فرعية، وقبلت الحكومة، فيما رفض الحوثيون المقترح، حسب تقارير محلية.


والأسبوع الماضي قال المبعوث الأممي في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي "بعد مناقشات مع الأطراف، شارك مكتبي بمقترح محدث بشأن فتح الطرق على مراحل.. وأبلغ أنصار الله (الحوثيين) مكتبي بعدم قبولهم الاقتراح".


وأكد حينها قائلا: "أشجع الأطراف على المشاركة بصفه عاجلة وبشكل بناء مع جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى لكي يتسنى لجميع اليمنيين استشعار فوائد ملموسة للهدنة في حياتهم اليومية".


وتعاني اليمن من نزاع دموي منذ أواخر 2014، بين القوات الحكومية والحوثيين تسبب في وضع كارثي على كافة الأصعدة في هذا البلد الفقير.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقصف نقطة رصد للمقاومة شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أطقت طائرات استطلاع إسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، صاروخين على الأقل تجاه نقطة للمقاومة، في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وبحسب شهود عيان، فإن الطائرات قصفت نقطة رصد تابعة لقوات الضبط الميداني التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي، أن القصف جاء ردًا على إطلاق نيران رشاشة تجاه مستوطنة نتيف هعستراه في وقت سابق من اليوم.

وسبق أن قال الناطق أن الرصاصة التي عثر عليها وقد أصابت مبنى في نتيف هعستراه قد أطلقت صباح اليوم.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

الفعاليات النقابية والأهلية والوطنية تؤكد دعمها للخطوات الاحتجاجية للمحامين الفلسطينيين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت الفعاليات النقابية والأهلية والوطنية، اليوم الثلاثاء، دعمها للخطوات الاحتجاجية المشروعة التي تقودها نقابة المحامين الفلسطينيين، واستعدادها الكامل للانخراط فيها وتوسيعها في مختلف محافظات الوطن.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي أعقب اجتماع نقابة المحامين الفلسطينيين، بمقر النقابة بمدينة رام الله، مع القوى والأحزاب والنقابات ومؤسسات العمل الأهلي والشخصيات العامة والعديد من أعضاء الهيئة العامة للنقابة، لبحث تداعيات القرارات بقوانين المعدِّلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ على منظومة الحقوق واستقلال القضاء والسلم الأهلي، وتوسيع الخطوات التصعيدية اللازمة في مواجهتها حفاظاً على المبادىء والقيم الدستورية.


وأكدت الفعاليات على ضرورة توحيد كافة الجهود وتكثيفها باتجاه إجراء الانتخابات العامة باعتبارها أرضية صالحة لتوحيد وإصلاح القضاء الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأساس لاحترام الإرادة الشعبية وإنهاء الانقسام الفلسطيني الأسود.


وخلص الاجتماع إلى الإعلان عن تشكيل لجنة إسناد من ممثلين عن نقابة المحامين والفعاليات النقابية والأهلية والوطنية والقطاع الخاص بقيادة مجلس نقابة المحامين، بهدف دعم وإسناد وتوسيع الخطوات الإحتجاجية المشروعة لنقابة المحامين في مختلف المحافظات والقطاعات المجتمعية.


وأكدت الفعاليات على رفض أية محاولة للالتفاف على المطالب الواضحة والمشروعة التي أعلنتها نقابة المحامين أو تجزئتها أو إفراغها من مضمونها كونها وحدة واحدة لا تتجزأ، وتهدف إلى حماية الحقوق الدستورية التي لا تتجزأ، وتوحيد وحشد الجهود لأجل تنفيذها كاملة.


ورحبت الفعاليات بالبيان الصادر عن مجموعة من السادة القضاة بتاريخ 17/7/2022 وتقدير دورهم في الدفاع عن سيادة القانون واستقلال القضاة والقضاء، ودعوة السادة القضاة كافة لبيان موقفهم من التشريعات الماسة بالشأن القضائي إنطلاقاً من الحق الأصيل للسادة القضاة في التعبير عن آرائهم بحرية المكفول في القانون الأساسي (الدستور) والاتفاقيات والمعايير الدولية ذات الصلة.


وأكدت الفعاليات على العمل على متابعة ودعم الخطوة الرائدة التي أعلنت عنها نقابة المحامين والمتمثلة في نقل كافة المحامين الفلسطينيين من سجل المحامين المزاولين إلى سجل المحامين غير المزاولين إلى حين وقف التشريعات الاستثنائية التي أطاحت بالحقوق والقضاء.


وأكدت الفعاليات كذلك، على ضرورة مراجعة كافة التشريعات الاستثنائية التي صدرت في الشأن القضائي، احتراماً للمبادئ والقيم الدستورية، والعمل على خطة وطنية بجدول زمني محدد لتوحيد وإصلاح القضاء الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة باعتباره حق للمجتمع وقيمة وطنية، وكذلك ضمان حماية العمل النقابي والتعبير عن الرأي وإدانة تدخل السلطة التنفيذية في تعطيل أو وقف العملية الانتخابية في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وعلق المحامون العمل طيلة عمل اليوم الثلاثاء، أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمدد القانونية والسندات العدلية.


ويأتي تعليق العمل اليوم الثلاثاء وكذلك أمس الإثنين، ضمن الخطوات التصعيدية للنقابة التي أعلنت عنها إثر إعلانها فشل جلسة الحوار التي عقدت للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، الذي يضم: رئيس المحكمة العليا رئيساً، وعضوية كلّ من المستشار القانوني لرئيس الدولة، ووزير العدل، والنائب العام، ومدير عام الشرطة الفلسطينية، ونقيب المحامين، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.


وتتواصل الفعاليات الاحتجاجية للمحامين للأسبوع الثاني على التوالي، لكن النقابة أعطت فرصة لجلسة الحوار التي عقدت أول أمس الأحد، للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، حيث تم تقليص الخطوات الاحتجاجية ليوم واحد هو يوم الاجتماع، ولكن جرى الإعلان عن تصعيد الخطوات الاحتجاجية بعدها، إثر رفض وقف القوانين الثلاثة إلى حين مناقشتها.


ووفق النقابة، فإنه وضمن الخطوات الاحتجاجية، فسوف يتم عقد اجتماع غير عادي لمجلس النقابة في الـ31 من الشهر الجاري، للمصادقة على نقل ملفات المحامين المزاولين بشكل جماعي إلى سجل غير المزاولين، وهو ما يعني انهيارًا وشللًا كاملًا لقطاع العدالة.


في حين، دعت نقابة المحامين للاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح الخليل يوم غد الأربعاء، من الساعة الثانية عشر ظهراً مع المبيت فيها، وكذلك الاعتصام المركزي أمام مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله الإثنين المقبل من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً بالزي الرسمي (روب المحاماة)، وإحالة المخالفين لقرارات مجلس النقابة بتعليق العمل للمجالس التأديبية موقوفين عن العمل. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد من حدود لبنان: تصرفات حزب الله قد تجرنا لجولة تصعيد

الجليل - "القدس" دوت كوم - قال يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن حكومته غير معنية بالتصعيد، لكن "تصرفات حزب الله العدوانية غير مقبولة وقد تجر المنطقة إلى جولة غير ضرورية من التصعيد".

جاء ذلك خلال زيارة قام بها لابيد برفقة وزير جيشه بيني غانتس وكبار ضباط المنطقة الشمالية، للحدود مع لبنان.

وأضاف لابيد: "تريد إسرائيل أن يكون لبنان جارًا مستقرًا ومزدهرًا لها، وأن لا يشكل منصة للاعتداءات الإرهابية من قبل حزب الله وأداة تعمل في خدمة إيران". وفق تعبيره.

وتابع: "إن أنشطة حزب الله تعرّض لبنان، ومواطنيه ورفاهية مواطنيه لخطر، والفترة الحالية تنطوي على فرصة حقيقية للبنان في تطوير موارده الطاقية". كما قال في تصريحات أورده مكتبه باللغتين العربية والعبرية.

وواصل: "إسرائيل تعمل وستواصل العمل ضد كل وكيل من وكلاء إيران الإرهابيين .. إيران هي أكبر مصدر للإرهاب". على حد تعبيره.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

مالية غزة تنفي فرض رسوم جمركية جديدة على معبر رفح

غزة - "القدس" دوت كوم - نفت وزارة المالية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، فرض أي رسوم جمركية جديدة عبر معبر رفح البري.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن القانون الجمركي المعمول به في جمارك معبر رفح البري هو قرار مجلس الوزراء الفلسطيني رقم 308 لعام 2005، ولا يوجد أي قرار جديد بالخصوص.

وشددت على أنها لم تفرض أي رسوم جمركية جديدة على البضائع والأمتعة الواردة مع المسافرين عبر معبر رفح البري كما يُثار، داعيةً النشطاء والمواطنين لتوخي الدقة وعدم نشر أخبار مغلوطة، وضرورة تلقي المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة بطلق ناري بالخطأ شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت طفلة (4 أعوام)، اليوم الثلاثاء، مصرعها، جراء إصابتها بطلق ناري عن طريق الخطأ داخل منزلها في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وقال أيمن البطنيجي الناطق باسم الشرطة في غزة، أنه تم فتح تحقيق بالحادثة.


فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طالبة توجيهي متأثرة بجراحها بحادث سير ذاتي في الخليل


الخليل - "القدس" دوت كوم - توفيت اليوم الثلاثاء، طالبة في مرحلة الثانوية العامة  تبلغ من العمر 18 عاماً متأثرةً بجراحها التي أصيبت بها الأسبوع الماضي جراء تعرضها لحادث سير ذاتي بمدينة دورا جنوب الخليل.


وأوضح العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، أن الطالبة المذكورة قد تعرضت لحادث سير ذاتي أثناء قيادتها مركبة غير قانونية بعد إنتهاء فترة إمتحانات الثانوية العامة الأمر الذي أدى لإصابتها بجروح  خطيرة نقلت على إثرها للمستشفى الأهلي بمدينة الخليل لتلقي العلاج وأعلن الأطباء عن وفاتها اليوم.


وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث في حينها من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

وناشد العقيد ارزيقات المواطنين بضرورة منع أبنائهم من قيادة مثل هذه المركبات غير القانونية لما لها من خطورة على حياتهم وحياة الآخرين ومقدراتهم.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الدعوة إلى إجراء الانتخابات المحلية والطلابية في قطاع غزة

غزة/ رام الله - "القدس" دوت كوم - دعا مشاركون في حلقة نقاش حول الانتخابات إلى ضرورة إجراء الانتخابات المحلية والطلابية والنقابية في قطاع غزة، وتوفير متطلبات إجراء الانتخابات العامة، بما يؤدي إلى ضخ دماء جديد في المؤسسات، ويعزز التعددية والتنوع والديمقراطية والمساءلة والحكم الرشيد.


جاء ذلك خلال حلقة نقاش نظّمها المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدّراسات الإستراتيجية (مسارات) حول "الانتخابات المحلية والطلابية في قطاع غزة"، بمشاركة العشرات من الباحثين والأكاديميين والنشطاء والشباب من الجنسين من مختلف تجمعات الشعب الفلسطيني.


وتحدّث في الجلسة كلٌ من أحمد الكومي وأحمد الطناني، عضوا منتدى الشباب الفلسطيني للسياسات؛ إذ قدّم الكومي ورقته حول تداعيات استمرار منع إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، فيما استعرض الطناني ورقته حول الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة. 


وقال الكومي إن إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية في ظل مشاركة شعبية كبيرة خلق بيئة ضغط سياسي وحقوقي ومجتمعي على حركة حماس لحسم مصير هذه الانتخابات في قطاع غزة، وقد تجد الحركة نفسها، نتيجة لذلك، مطالبة بتقديم إجابات أكثر إقناعًا حول أسئلة المنع الدائم لإجراء هذا الاستحقاق في المحافظات الجنوبية، و"ازدواجية المواقف" في ظل مشاركتها غير الرسمية في انتخابات الضفة، وهو ما قد يضطرها، في لحظة ما، إلى إعادة النظر في موقفها، من مبدأ أن هذه الانتخابات هي في الواقع خارج الرزمة الشاملة التي تطالب بها الحركة، إلى جانب المكاسب المترتبة عليها في تخفيف أعباء الحكم بغزة، وإدارة ملف الخدمات، والأهم أنها لا تشكّل تهديدًا لحضور الحركة وشرعيتها.


وأشار إلى أن "حماس" تدافع عن موقفها بعدم السماح بإجراء الانتخابات المحلية بغزة، بالقول إن المطالب التي وضعتها الحركة جاءت في ضوء التجارب السابقة، سواء إلغاء الانتخابات المحلية في العام 2016، أو إلغاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 2021 بقرارات مفاجئة، بينما تردّ حركة فتح بالقول: إن رفض "حماس" نابع من تخوفها لفقدان المجالس البلدية التي تسيطر عليها حاليًا، فضلًا عن كون المطالب التي وضعتها الحركة "تعطيلية"، تهدف من ورائها إلى عرقلة إجراء الانتخابات في غزة.


وتطرق إلى أبرز التداعيات المترتبة على استمرار منع إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، ومنها: استمرار تعطيل العملية الديمقراطية في قطاع غزة، وحرمان المجتمع الفلسطيني من استعادة حيويته السياسية؛ وتفويت فرصة حقيقية للتغيير بتحويل الانتخابات المحلية إلى بوابة للانتخابات التشريعية والرئاسية، عبر البناء والمراكمة عليها؛ وعرقلة أي مساعٍ أو توجهاتٍ خارجية - عربية أو دولية - للمساعدة في معالجة الأزمات الإنسانية في قطاع غزة، وإهدار فرص الحصول على منح ومساعدات دولية لتطوير البنية التحتية من خلال البلديات؛ ومنع ضخ دماء جديدة ومنتخبة للعمل في الهيئات والمؤسسات المحلية، إضافة إلى خلق انطباع لدى المواطن أو الناخب، بتمّسك حركة حماس بالحكم على حساب مصلحته والخدمات المجتمعية المُقرّرة له، بعكس ما تحاول الحركة تسويقه في خطابها السياسي، فضلًا عن حرمان قطاعات مجتمعية - وخاصة الشباب والمرأة بصفتهما أوسع شريحة اجتماعية - من المشاركة في العملية الانتخابية.


من جانبه، قال الطناني إن الانتخابات المحلية بالضفة ساهمت في تحريك ملف الانتخابات في القطاع، الذي يشمل ملف الانتخابات الطلابية، وسط دعوات دائمة بأهمية تفعيله وإعادة الاعتبار للحياة الديمقراطية داخل الجامعات بقطاع غزة، كونها ستشكل مدخلًا أساسيًا لتفعيل الحركة الطلابية واستعادة دورها الطليعي.


وأشار إلى اتفاق ست قوى سياسية فلسطينية (حماس، الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية، المبادرة الوطنية، الجبهة الشعبية - القيادة العامة، قوات الصاعقة)، على "فتح حوار جاد من أجل إجراء الانتخابات الطلابية بجامعات قطاع غزة"، يعزز فرص التوافق على صيغة اتفاق لتحقيق اختراق في ملف الانتخابات الطلابية في القطاع، ولكن هذا الاختراق مشروط بمخرجات الحوار المزمع إجراؤه، ومدى قدرة المتحاورين على التوصل إلى قواسم مشتركة، وتذليل العقبات التي حالت، ولا تزال، دون إجراء الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة.


وتطرق إلى العقبات التي تحول دن عقد الانتخابات الطلابية، ومنها: موقف حركة حماس المعلن من إجراء الانتخابات في كافة الجامعات وفقًا لمبدأ التمثيل النسبي، وتفضيلها للمزامنة بين الجامعات الكبرى، وخاصة جامعتي الأزهر والإسلامية؛ وموقف حركة فتح، فمع أنها لا تنفي وجود تحسن نسبي في ملفي الاعتقالات السياسية والمقرات الحزبية، فإنها لم تتراجع عن مطلبها بتوفير "ضمانات أمنية" لحرية العمل النقابي، وما زالت تربط الموقف من الانتخابات الطلابية بتوافق وطني شامل على القضايا السياسية العالقة، وليس الطلابية فقط، إضافة إلى موقف إدارات الجامعات الرئيسية في قطاع غزة، التي ترهن موافقتها على إجراء الانتخابات بوجود توافق طلابي "كامل" على إجرائها وفقًا لمبدأ التمثيل النسبي، علمًا أن هذه الجامعات إما محسوبة على "فتح" أو "حماس".


وأوضح الطناني أن الخيارات المتاحة لعقد الانتخابات تتمثل في: الشروع في حوار وطني جاد يفضي إلى توافق على إجراء الانتخابات في كافة الجامعات وفقًا لمبدأ التمثيل النسبي؛ أو تحقيق اختراق جزئي، والتوجه إلى إجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات التي تهيمن عليها "حماس"، وفق نظام يتم التوافق عليه بين القوى الست، على غرار انتخابات نقابة المهندسين في غزة، في أيلول/سبتمبر 2021.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:08 مساءً - بتوقيت القدس

بدء التحقيق مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في قضية تبييض أموال

تونس -  (أ ف ب) -مثل رئيس حزب النهضة راشد الغنوسي الثلاثاء امام قاضي التحقيق في العاصمة تونس في قضية يتهم فيها بتبييض أموال، قبل أيّام قليلة من استفتاء شعبي عام في البلاد يعارضه الحزب.


وصل الغنوشي محاطا بأنصاره إلى مقر التحقيق ودخله وسط هتافاتهم.


وأمام مقر القطب القضائي لمكافحة الارهاب انتشرت تعزيزات أمنية كبيرة وتظاهر حوالي مئتي شخص من أنصار الغنوشي ومن قيادات الحزب ورددوا "حريات حريات" و"بالروح بالدم نفديك يا الغنوشي" ورفعوا لافتات كُتب عليها "لا للمحاكمات السياسية".


أعلنت السلطات التونسية في وقت سابق أنّ قضاء مكافحة الإرهاب أمر بتجميد الأرصدة المالية والحسابات المصرفية لعشر شخصيات، من بينها رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي.


وقالت وزارة الداخلية في وقت سابق إن الشرطة أوقفت رئيس الحكومة السابق والقيادي السابق في حزب النهضة حمادي الجبالي على خلفية الاشتباه بضلوعه في قضية غسيل أموال تتعلّق بتحويلات من الخارج لجمعية خيرية تحمل اسم "نماء تونس".


دُعي الغنوشي (81 عاما) للتحقيق في القضية ذاتها، ونفى حزب النهضة التهم الموجهة له.


وكان القضاء التونسي أصدر في 27 حزيران/يونيو قراراً بمنع سفر الغنوشي في إطار تحقيق باغتيالات سياسية حدثت في 2013.


تمرّ تونس بأزمة سياسية عميقة منذ احتكر الرئيس قيس سعيّد السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 تمّوز/يوليو 2020 حين أقال رئيس الحكومة وعلّق أعمال البرلمان قبل أن يحلّه.


وينظم الاثنين المقبل استفتاء شعبي عام على مشروع دستور جديد ترفضه المعارضة وفي مقدمتها حزب النهضة.


ويتعرّض سعيّد لانتقادات شديدة من المعارضة بسبب مشروع الدستور الجديد الذي غيّر فيه النظام السياسي من برلماني معدل إلى رئاسي معززا صلاحيات الرئيس على حساب البرلمان.


وتتّهم المعارضة، ولا سيّما حزب النهضة وكذلك منظمات حقوقية، رئيس الجمهورية بالسعي لإقرار دستور مفصّل على مقاسه وتصفية حسابات سياسية ضدّ معارضيه بتوظيف مؤسسات الدولة والقضاء.
بينما يؤكد سعيّد بأن القضاء مستقل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

توتر بين الصدر والمالكي في العراق على خلفية تسريبات صوتية

بغداد - (أ ف ب) -ارتفع منسوب التوتر في العراق بين الطرفين الشيعيين البارزين، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي على خلفية تسجيلات صوتية مسربة منسوبة للأخير، ليزداد تعقيد المشهد السياسي المتأزم منذ الانتخابات التشريعية المبكرة.


نفى المالكي الذي يعدّ من أبرز السياسيين الشيعة في العراق، أن تكون تلك التسجيلات تعود إليه، واعتبر أنها "مفبركة". 


وقال حزب المالكي في بيان الاثنين "إننا لن ننجر إلى فتنة عمياء بين أبناء الوطن الواحد".


ونشر صحافي عراقي على حسابه في تويتر خمسة تسجيلات مسرّبة منسوبة للمالكي يهاجم فيها المتحدّث الذي قُدِّم على أنه المالكي قوى شيعية لا سيما التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر، الذي تجمعه معه علاقات متوترة منذ سنوات.


ويتحدّث صاحب الصوت في التسجيل عن احتمال حصول اقتتال داخلي بين القوى الشيعية، واصفاً الصدر بأنه "يريد دمّ" و"أموال". ويهاجم كذلك الحشد الشعبي حلفاء المالكي في الإطار التنسيقي قائلاً إن "أمرها بيد إيران".


ردّ زعيم التيار الصدري على تلك التسريبات مطالباً المالكي "بإعلان الاعتكاف واعتزال العمل السياسي". ودعا إلى "إطفاء الفتنة من خلال استنكار مشترك من قبل قيادات الكتل المتحالفة معه من جهة ومن قبل كبار عشيرته من جهة أخرى".


وأضاف متحدثاً عن المالكي أن "لا يحقّ له بعد هذه الأفكار الهدامة أن يقود العراق".


يأتي هذا التوتر في سياق خلاف متواصل بين التيار الصدري والإطار التنسيقي الذي يعدّ المالكي أبرز المنضوين فيه، منذ إعلان نتائج الانتخابات النيابية المبكرة قبل تسعة أشهر. ولم يتمكّن الطرفان من الاتفاق على صيغة تخرج البلاد من المأزق السياسي، وتشكيل حكومة.


بعد نيل كتلته 73 مقعدًا نيابيًا، كان الصدر يريد تشكيل حكومة أغلبية بالتحالف مع كتل سنية وكردية، فيما أراد خصومه في الإطار التنسيقي تشكيل حكومة توافقية. لكن الصدر قرر سحب نوابه من البرلمان في حزيران/يونيو الماضي، في خطوة اعتبرت أنها تهدف إلى زيادة الضغط على خصومه السياسيين.


وبانسحاب نواب الكتلة الصدرية، بات للإطار التنسيقي العدد الأكبر من المقاعد في البرلمان العراقي، لكن حتى الآن لم يتمكّن الإطار أيضاً من الاتفاق على اسم مرشحه لرئاسة الحكومة.


وفي وقتٍ متأخر ليل الاثنين، تجمّع المئات من مناصري التيار الصدري في مدن في جنوب البلاد للاحتجاج على التسجيلات، خصوصاً في الناصرية والعمارة والكوت، كما أفاد مراسلو فرانس برس.


وفي الناصرية، رفع المتظاهرون صوراً لمقتدى الصدر ووالده بحسب مراسل فرانس برس.


وتجمّع العشرات أيضاً في مدينة الصدر في شرق بغداد وهو حي سُمّي تيمناً بمحمد الصدر والد مقتدى، لكنهم تفرقوا سريعاً بحسب مصدر أمني.


وكان صالح محمد العراقي أحد المقربين من الصدر قد دعا في تغريدة إلى التهدئة قائلاً "لا داعي للمظاهرات بخصوص التسريبات".

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

كوريا الجنوبية تستقطب المواهب العالمية لنشر "البوب الكوري"

سيول - (أ ف ب) -أصبح قطاع الموسيقى في كوريا الجنوبية مقصداً للمواهب العالمية، من النجوم الهنود إلى مؤلفي الأغاني السويديين، في استراتيجية يستفيد منها البوب الكوري الذي يحلم القائمون عليه بغزو العالم.


ولطالما ضمّت فرق البوب الكوري أعضاء غير كوريين، من أمثال ليزا من فرقة "بلاك بينك" المتحدرة من تايلاند، كما هناك تمثيل لا بأس به في صفوفها لليابانيين والصينيين. أما الأميركيون من أصول كورية فتتصدر أعمالهم قوائم الترتيب المحلي للأعمال الفنية.


ومنذ أن حقق نجوم بارزون في عالم البوب الكوري من أمثال المغني ساي وفرقة "بي تي اس" شهرة عالمية، بدأت وكالات الفن الكورية الجنوبية تتعامل مع أشخاص غير كوريين.


ولا تضم فرقة "بلاك سوان" التي تتولى شركة "دي آر ميوزك" إدارة أعمالها سوى كوريتين فقط من بين مغنياتها الست، فيما استقبلت في الشهر الفائت أول نجمة هندية في هذا المجال لتنضم إلى بقية الأعضاء البرازيليات والسنغاليات.


وفي الولايات المتحدة، فازت مغنية البوب الأميركية من أصل كوري أليكسا أخيراً بمسابقة الأغنية الأميركية التي تنظمها قناة "إن بي سي" وتشكل النسخة الأميركية من مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن).


وأتاح لها التدريب الذي تلقته في سيول أن تتميز في المسابقة، إذ يشكل الإخراج المسرحي وكيفية تعامل المغني مع التقنيات والأضواء جزءاً مهماً من التدريبات الخاصة بموسيقى البوب الكوري.


ووقعت "زد بي لايبل"، وهي علامة تجارية فنية تابعة لشركة "زانيبروس" العملاقة في المجال الموسيقى التي تولت إنتاج آلاف أغاني البوب الكوري المصورة، عقداً مع أليكسا لأنّها تتمتع "بكل صفات النجمة" ولقدرتها كونها شابة أميركية من أصل كوري جنوبي على جذب الجمهور المتنامي للبوب الكوري، على ما توضح المديرة الإبداعية في "زد بي لايبل" أنجيلينا فوس.


وتقول أليكسا التي تتلقى دروساً في الرقص منذ كانت في سن الثانية وأدت في طفولتها رقصات تشجيعية لفرق رياضية في تولسا بأوكلاهوما "كنت أتدرّب طيلة أيام الأسبوع، وأخضع لاختبارات أسبوعية" يقدم فيها المبتدئون أداءً بحضور موظفين من الشركة.
وتضيف أنّ هذه الخطوات "مهمة جداً في عالم موسيقى البوب الكوري".


وبعد "أشهر طويلة" من العمل، رأى المسؤولون في الشركة أنها مستعدة "لبدء مسيرتها" كنجمة تتمتع بكل المواصفات اللازمة.


ويتسم الظهور الأولى للمغني في مجال موسيقى البوب الكوري بأهمية كبيرة ويولى اهتمام بالغ لأسلوبه والإخراج المسرحي المرافق لأدائه.


وبينما كُتبت كلمات أغاني أليكسا في السويد، أُنتجت أعمالها في سيول، وأُخذ في الاعتبار أثناء العمل على أغانيها كيف يمكن جذب الجمهور الأميركي وحصد مشاهدات عالمية عبر يوتيوب.


وتنتشر شركات الإنتاج المتخصصة في موسيقى البوب الكورية في مختلف أنحاء العالم، إذ تنظّم اختبارات أداء في لندن وبانكوك وسيدني وطوكيو، فيما تتدفق المواهب من بلدان العالم كافة إلى كوريا الجنوبية.


وتعرفت إيانو أندرسون (24 سنة) إلى البوب الكوري عندما كانت مراهقةً في بريطانيا حيث تلقت في إحدى جامعاتها دروساً باللغة الكورية قبل أن تنتقل للعيش في سيول حيث تعمل حالياً كراقصة وممثلة وعارضة أزياء.


وتقول أندرسون التي ظهرت في أحد إعلانات شركة "سامسونغ" إلى جانب فرقة "بي تي اس"، بالإضافة إلى مشاركتها في الرقصات المنظمة خلال الحفلات الموسيقية الثلاث للفرقة في آذار/مارس بسيول، "أحب كثيراً أن اتدرّب"..


وتضيف لوكالة فرانس برس "لكني مترددة في المباشرة بمسيرتي كمغنية"، عازيةً السبب إلى الضغوط الكبيرة والمراقبة وعبء العمل التي يواجهها نجوم البوب الكوري.


ورغم كونها راقصة تشارك في العروض المرافقة لحفلات النجوم الموسيقية، إلا أنها تتعرض لـ"نوع من الضغط" مرتبط بحسب قولها بـ"السعي الدائم للكمال في الأعمال".


وتقول "نمضي أحياناً ساعات طويلة في التصوير، إذ من شأن أي تفصيل غير مكتمل أن يعيد التصوير من جديد".


وتشير ميشال تشو، وهي أستاذة متخصصة بشؤون شرق آسيا في جامعة تورونتو، إلى أنّ المغنين الأجانب يصعب عليهم التكيّف في عالم موسيقى البوب الكوري.


وتقول إنّ المسؤولين في شركات الإنتاج المتخصصة بهذا النوع الموسيقي "يولون اهتماماً للعنصر الجمالي ولأساليب ثقافة البوب أو تلك الخاصة بالشباب في أماكن مختلفة كثيرة"، وإن توصلوا إلى تنويع تجارب الأداء وإنشاء نجوم أساليبهم جديدة فهو "أمر إيجابي" لموسيقى البوب الكورية وآفاقها العالمية.

رياضة

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:56 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الأولمبية تعلن برنامج الأسبوع الأولمبي الذي ينطلق السبت المقبل

أعلنت اللجنة الأولمبية فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني، التي تبدأ يوم السبت المقبل، في المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات.


ويقام حفل الافتتاح في أكاديمية جوزيف بلاتر وصالة ماجد أسعد بمدينة البيرة، عند الساعة الرابعة عصراً، وسيتخلله إيقاد شعلة الأسبوع الأولمبي والمسيرة الرياضية والكشفية، ومهرجاناً للألعاب القتالية (جودو، تايكواندو، كراتيه، كونغ فو، مواي تاي، كيك بوكسينغ، جوجيتسو)، بالإضافة إلى استعراض جمباز وافتتاح بطولة كرة السلة للناشئات.


ويوم الأحد 24/7، يقام مهرجان كرة الطائرة المصغرة، في سنجل الساعة 10 صباحاً، وفي نفس الوقت ستنظم بطولة الألعاب الالكترونية في جامعة النجاح.


أما الإثنين 25/7، فتحتضن جامعة بيرزيت بطولة الريشة الطائرة عند العاشرة صباحاً، كما تقام بطولة كرة قدم مصغرة في ملعب سعير بالخليل عند الثالثة ظهراً.


ويوم الثلاثاء 26/7 تقام بطولة للشطرنج في جمعية فلسطين للشطرنج بالخليل عند العاشرة صباحاً، ويليها الأربعاء 27/7 مهرجان الألعاب الشعبية في القدس، أما الخميس 28/7، فيقام سباق "لا للمخدرات" الذي ينظمه اتحاد الشرطة بالتعاون مع اتحاد ألعاب القوى في العاشرة صباحاً بسرية رام الله الأولى.


وفي يوم الجمعة 29/7، تستضيف بلدة عصيرة الشمالية، سباقاً للدراجات الهوائية عند الرابعة عصراً، على أن تختتم الفعاليات السبت 30/7 بمحاضرات تثقيفية وندوات بعنوان "القيم والثقافة الأولمبية" في هيئة التدريب العسكري عند الساعة الرابعة، وفي أريحا، تقام بطولة للفروسية في مركز الأراضي المقدسة وبطولة للسباحة بمدينة الأمل.


وستنظم العديد من الأنشطة الرياضية خلال فترة الأسبوع الأولمبي في المحافظات الجنوبية، وأولها إيقاد الشعلة الأولمبية في بيت الرئيس الراحل ياسر عرفات "أبو عمار"، يوم الافتتاح.


كما سيجري تنظيم مهرجان لألعاب القوى، يوم الأحد 24/7، في ملعب اليرموك، على أن يتبعه يوم الإثنين 25/7، مهرجان الألعاب القتالية بالإضافة إلى الجمباز، في نادي شمس.


أما الثلاثاء 26/7، فستقام فعالية كرة قدم مصغرة في نادي غزة الرياضي، والأربعاء 27/7 مهرجان الألعاب الشعبية، بنادي النماء، والخميس 28/7 مباراة كرة سلة للفتيات في نادي غزة، والجمعة 29/7 انطلاق منافسات دوري الدرجة الثانية لكرة الطاولة، في صالة حسن سلامة "النصيرات"، وتختتم فعاليات الأسبوع يوم الأحد 31/7.


وعلى الساحة اللبنانية، فتقام عدة بطولات لمختلف الألعاب الفردية والجماعية، وستبدأ ببطولة "الكيك بوكسينغ" يوم الافتتاح في مدينة كميل شمعون بالعاصمة بيروت، ويليها يوم الأحد 24/7، بطولةً للشطرنج في مخيم البداوي، وأخرى للكرة الطائرة في صيدا.


أما الثلاثاء 25/7 فيقام حفل الافتتاح للأسبوع في لبنان، والذي يشتمل على العديد من الفقرات الرياضية والفنية الفلكلورية، التي تعبر عن الهوية الفلسطينية.


وينظم اتحاد الكاراتيه يوم الأربعاء 26/7، بطولة بمنافسات "كيوكوشنكاي" بالمركز الرياضي في صيدا، والخميس 27/7 بطولة كرة سلة في قاعة الصرفند، ويوم السبت 29/7 تقام بطولة المصارعة الرومانية في النادي المعش بمدينة صيداً أيضاً.


وتختتم الفعاليات يوم الأحد، الموافق 31/7، بإقامة بطولات القوة البدنية في "بور جيم" بصيدا وكبادي للإناث بالمركز الأولمبي في صور، وبطولة كيك بوكسينغ للصغار والناشئين بمخيم نهر البارد.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس": تدشين بؤر استيطانية في الضفة عدوان سافر على أرضنا

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إعلان حركة "نحالا" الاستيطانية، استعدادها يوم غد الأربعاء، تدشين عشرات البؤر الاستيطانية في أنحاء الضفة الغربية، جريمة منظمة وانتهاك فاضح للأعراف والمواثيق الدولية.

وقالت حماس في بيان لها، إن هذه الخطوة نتاج لاتفاقيات التطبيع مع الاحتلال، وللدعم الأميركي المفتوح له ولسياساته الاستيطانية والتهويدية.

وحملت حماس، الاحتلال المسؤولية الكاملة من مغبّة تداعيات هذا العدوان ضد الأرض الفلسطينية، داعيةً الشعب الفلسطيني إلى التصدي لقطعان المستوطنين، وقطع الطريق عليهم، والحيلولة دون تنفيذ مخططاتهم في سرقة أراضينا، عبر تصعيد المقاومة الشاملة بكل السبل المتاحة.

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك لوقف هذه الجرائم والانتهاكات المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.

فلسطين

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

أسير سابق أمضى 21 عامًا.. الاحتلال يفرض حكمًا وغرامة مالية بحق الأسير سليم الجعبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - حكمت محكمة الاحتلال الإسرائيلي في "عوفر"، اليوم الثلاثاء، على الأسير سليم الجعبة من القدس بالسجن الفعلي لمدة 30 شهرًا، وغرامة مالية بقيمة 85 ألف شيقل.


وكان الأسير الجعبة اعتقل في تاريخ الـ4 من تشرين الأول/أكتوبر 2021، وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، وهو يقبع اليوم في سجن "رامون". كما ذكر نادي الأسير.


يُشار إلى أن الأسير الجعبة أسير سابق أمضى 21 عامًا في سجون الاحتلال وهو يعتبر من قادة الحركة الأسير، وهو متزوج وأب لطفلين.

منوعات

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

الثروة النباتية والحيوانية في أستراليا مهددة أكثر من أي وقت

سيدني - (أ ف ب) -كشف تقرير حكومي "صادم" الثلاثاء أن النباتات والحيوانات الفريدة في أستراليا معرضة لخطر أكبر من أي وقت مضى بسبب حرائق الغابات والجفاف والنشاط البشري والاحترار المناخي.


وقدّم التقرير العلمي صورة قاتمة عن الأضرار الكبيرة اللاحقة بالحياة البرية في البلاد. فمنذ مطلع القرن العشرين، ارتفع متوسط درجة حرارة الأرض في أستراليا بمقدار 1,4 درجة مئوية بسبب الاحترار، ما أدى إلى تسريع تدهور النباتات والحيوانات.


ووصفت وزيرة البيئة تانيا بليبيرسك نتائج التقرير بأنها "صادمة". وقالت "إنها تحكي قصة أزمة وتدهور في البيئة الأسترالية".


وأتت حرائق 2019-2020 على أكثر من ثمانية ملايين هكتار من الغطاء النباتي، كما قتلت أو شردت ما بين مليار إلى ثلاثة مليارات حيوان في البلاد، بحسب نتائج التقرير الرئيسية.


كذلك، أدت موجات الحر في المحيط إلى ابيضاض شديد للشعب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم خلال أعوام 2016 و2017 و2020. ومذاك، خلص تقرير حكومي صدر في آذار/مارس إلى أن الشعب المرجانية عانت مجددا من موجة ابيضاض هائلة.


كذلك قضي على ملايين الهكتارات من الغابات البكر منذ عام 1990.


وطاول المصير نفسه أكثر من سبعة ملايين هكتار من موائل الأنواع المهددة بالانقراض بين عامي 2000 و2017، وفق التقرير.


وفي خمس سنوات، أضيف أكثر من 200 نوع نباتي وحيواني ذات أهمية وطنية إلى قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بموجب القوانين البيئية الأسترالية.


ولفت التقرير إلى أن "أستراليا فقدت أنواعا من الثدييات أكثر من أي قارة أخرى"، إذ ارتفع عدد الأنواع الجديدة المصنفة بأنها مهددة بنسبة 8% في غضون خمس سنوات.


كذلك، تنمو المدن الأسترالية بوتيرة سريعة، وفق التقرير، ما يؤدي إلى زيادة الحرارة والتلوث والنفايات الحضرية، مع الضغط على موارد المياه والطاقة.


وذكر التقرير أن "سيدني فقدت أكثر من 70% من نباتاتها الأصلية بسبب التنمية" الحضرية.


وقالت المديرة العامة بالإنابة للصندوق العالمي للطبيعة في أستراليا رايتشل لوري إن "نتائج هذا التقرير مفجعة، وفشل الإدارة الذي أدى إلى خسائر بهذا الحجم مدمر".


وحذرت من أنه "إذا تجاهلنا التحذيرات الواردة في هذا التقرير، فإن أنواعا شهيرة مثل الكوالا في شرق أستراليا (...) ستختفي إلى الأبد".


وبحسب الصندوق العالمي للطبيعة، يجب أن يشكّل التقرير "نقطة تحول" تؤدي إلى استثمارات أكبر وقوانين أكثر صرامة لحماية الحياة البرية في أستراليا.


وتتأثر البلاد خصوصا بتغير المناخ، إذ تتعرض بانتظام للجفاف وحرائق الغابات المدمرة، إضافة إلى الفيضانات المتكررة والمتزايدة الخطورة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

خامنئي يبلغ اردوغان أن عملية تركية في سوريا "ستعود بالضرر" على المنطقة

طهران - (أ ف ب) -أبلغ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، أن أي عملية عسكرية تشنّها أنقرة ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، "ستعود بالضرر" على المنطقة.


وقال خامنئي خلال استقباله اردوغان إن عملية كهذه "ستعود بالضرر على سوريا، ستعود بالضرر على تركيا، وستعود بالضرر على المنطقة"، وذلك وفق بيان نشر على موقعه الالكتروني.


وحذّر من أن الخطوة التركية المحتملة ستحول دون تحقيق "الدور السياسي المتوقع من الحكومة السورية أيضا"، وستصبّ في صالح "الإرهابيين".


ورأى خامنئي، صاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا للجمهورية الإسلامية، أن على "إيران وتركيا وسوريا وروسيا حل هذه المشكلة من خلال الحوار".


تُعقد في طهران الثلاثاء قمة ثلاثية تركّز على ملف النزاع في سوريا تجمع الرئيس إبراهيم رئيسي بنظيريه التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين.


ويستضيف رئيسي اردوغان وبوتين في أول لقاء ثلاثي على مستوى الرؤساء منذ عام 2019 ضمن إطار "عملية أستانا للسلام" الرامية لإنهاء النزاع السوري المندلع منذ العام 2011.


أدت كل من روسيا وإيران وتركيا دورا محوريا في النزاع السوري منذ اندلاعه. وقاد دعم موسكو وطهران للرئيس بشار الأسد الى تغيير المعادلة على الأرض لصالح قواته، بينما دعمت تركيا فصائل معارضة له.


ويلوّح إردوغان منذ شهرين بشنّ عملية عسكرية ضد مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، تنطلق من الحدود التركية وتمتد الى منطقتي منبج وتل رفعت في ريف محافظة حلب في شمال سوريا. وتسيطر تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 2016 على مناطق حدودية متاخمة في الشمال.


وتخشى أنقرة وجودا قويا لأكراد سوريا عند حدودها، ما قد يعزّز موقع حزب العمال الكردستاني المتمرد داخلها والذي تصنفه منظمة إرهابية.


وأكد خامنئي لاردوغان استعداد طهران "بالتأكيد للتعاون معكم في مكافحة الإرهاب"، مشددا على ضرورة "التصدي للإرهاب، لكن هجوما (تركيا) في سوريا سيصبّ في صالح الإرهابيين، والإرهابيون ليسوا مجموعة محددة" حصرا.

رياضة

الثّلاثاء 19 يوليو 2022 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

ملعب لوسيل المونديالي يحتضن مباراة العربي والريان ضمن بطولة قطر

الدوحة -  (أ ف ب) -يحتضن ملعب لوسيل الذي يستضيف نهائي كأس العالم 2022 في قطر، مباراة بين فريقي العربي والريان في 11 آب/أغسطس المقبل، ضمن منافسات الموسم الجديد من الدوري القطري لكرة القدم.


ونشرت مؤسسة الدوري القطري جدول مباريات الموسم المقبل الذي ينطلق مطلع آب/أغسطس بمواجهة بين المرخية والسدّ حامل اللقب، فيما وضعت ملعب لوسيل مضيفاً للقاء العربي والريان اللذين يملكان قاعدة جماهيرية كبرى، ضمن المرحلة الثانية.


ومن بين الملاعب الثمانية المخصصة لمونديال قطر 2022، ملعب لوسيل هو الوحيد الذي لم يستضف أي مباراة حتى الآن.
وعلمت وكالة فرانس برس من مصدر في اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن "الافتتاح الرسمي للملعب سيُحدّد في وقت لاحق".


وتستضيف الإمارة الغنية بالغاز للمرة الأولى في الشرق الأوسط النسخة الفريدة من كأس العالم بتوقيتها الشتوي، من 21 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر 2022.


وستقام المباريات الـ64 لمونديال قطر 2022 في كرة القدم الذي ينطلق بعد أربعة أشهر، على ثمانية ملاعب، سبعة منها جديدة بالإضافة إلى تطوير استاد خليفة الدولي، وأكبرها استاد لوسيل الذي يتّسع لثمانين ألف متفرّج وسيحتضن المباراة النهائية.


وسيستضيف ملعب لوسيل الذي يبعد 16 كلم من وسط الدوحة، 10 مباريات حتى نصف النهائي والنهائي المنتظر.


واستوحي تصميم ملعب لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة.