اقتصاد

الجمعة 22 يوليو 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

احتمالية حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة خلال العام المقبل تزداد

لندن - (شينخوا)  -ارتفعت احتمالية حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة خلال العام المقبل إلى 40 بالمئة، ومن المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أخرى في اجتماعه الأسبوع المقبل لترويض التضخم، حسبما أفادت وكالة أنباء (رويترز).


وقالت الوكالة في تقرير نشر اليوم (الخميس) "أظهر الاستطلاع الذي أجرته ((رويترز)) في الفترة من 14 إلى 20 يوليو أن 98 من 102 من الاقتصاديين يتوقعون أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في نهاية اجتماع 26-27 يوليو إلى 2.25 - 2.50 بالمئة. وقال الأربعة الباقون إنهم يتوقعون زيادة قدرها 100 نقطة أساس.


وفي مواجهة التضخم الأعلى في 40 عاما والبالغ 9.1 بالمئة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الشهر الماضي، "وهي أول (زيادة) بهذا الحجم منذ 1994".


ورغم ذلك، فإن مثل هذا المسار زاد من مخاوف حدوث ركود في الولايات المتحدة. 

عربي ودولي

الجمعة 22 يوليو 2022 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة تحقيق: ترامب "فتح الطريق أمام الفوضى والفساد"

واشنطن -  (أ ف ب) -اتّهم رئيس لجنة التحقيق النيابية في الهجوم على الكابيتول بيني تومبسون الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بـ"فتح الطريق أمام الفوضى والفساد بطريقة لا مسؤولة".


وأضاف تومبسون في مستهلّ آخر جلسة استماع علنية تعقدها اللجنة أنّ المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف مقرّ السلطة التشريعية في الولايات المتحدة في 6 كانون الثاني/يناير 2021 يجب أن "يُحاسبوا أمام القانون" على ما ارتكبوه من "عدوان على الديموقراطية".


وعقدت اللجنة جلستها العلنية الأخيرة هذه في ذروة ساعة المشاهدة التلفزيونية.


وأضاف النائب الديموقراطي أنّه "خلال فترة الشهر ونصف الشهر المنصرمة، روت اللجنة قصة رئيس فعل كل ما في وسعه لقلب نتيجة انتخابات".


وأكّد تومبسون أنّ الرئيس الجمهوري السابق "لقد حاول تدمير مؤسساتنا الديموقراطية"، و"فتح بتهوّر طريقاً من الفوضى والفساد".


وأضاف "يجب أن تكون هناك مساءلة" لجميع المتورطين في الهجوم على الكونغرس، من أدنى شخص "وصولاً إلى المكتب البيضاوي".

عربي ودولي

الجمعة 22 يوليو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تحظر دخول 39 أسترالياً الأراضي الروسية

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا أنّها فرضت على 39 مواطناً أسترالياً يعملون خصوصاً في أجهزة الأمن والدفاع، حظر دخول إلى أراضيها، في إجراء وضعته في إطار الردّ على عقوبات فرضتها كانبيرا على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنّه "ردّاً على قرار مسؤولين في كانبيرا فرض عقوبات (...)، أدرجت روسيا 39 شخصاً إضافياً على قائمة" الأشخاص الممنوعين من دخول أراضيها.


وأوضحت أنّ من بين هؤلاء "ممثّلين عن سلطات إنفاذ القانون وحرس الحدود ومتعاقدين في قطاع الدفاع".


ونشرت الوزارة قائمة بأسماء الممنوعين من دخول أراضيها.


وتضمّنت القائمة على وجه الخصوص اسم نائب وزير الداخلية الأسترالي مارك أبلونغ، وقادة الشرطة في مقاطعات أسترالية عدّة.


وفي حزيران/يونيو اتّخذت روسيا، للأسباب نفسها، إجراءً مماثلاً طال يومها 121 أسترالياً.


ومنذ بدأ جيشها يغزو جارتها أوكرانيا في نهاية شباط/فبراير، اتخذت روسيا إجراءات مماثلة ضد مئات المسؤولين الغربيين.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة عامل بالخليل ومستوطنون يقطعون أشجار الزيتون قرب رام الله

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب عامل، صباح اليوم الجمعة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار تجاهه عند إحدى الفتحات القريبة من معبر ترقوميا غرب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن العامل أصيب بجروح متوسطة إلى طفيفة، خلال محاولته اجتياز العائق الأمني للوصول إلى مكان عمله.


وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أقدم مستوطنون على قطع عشرات أشجار الزيتون في سهل قرية ترمسعيا شمال رام الله.

منوعات

الجمعة 22 يوليو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حكم جديد على الضابط قاتل جورج فلويد

واشنطن  -  (شينخوا)  - حكم على ضابط شرطة سابق في مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية يوم الخميس بالسجن لمدة عامين ونصف بتهمة انتهاك الحقوق المدنية لجورج فلويد.


أُدين توماس لين في فبراير، إلى جانب ضابطين سابقين في شرطة مينيابوليس، بتهمة اتحادية تتعلق بالحقوق المدنية تنبثق عن وفاة فلويد.


وذكرت هيئة محلفين اتحادية أنهم حرموا فلويد من حقه في الرعاية الطبية ولم يتدخلوا عندما ركع زميلهم ديريك شوفين على عنق الرجل الأمريكي من أصل أفريقي لأكثر من تسع دقائق أثناء اعتقاله في الشارع في 25 مايو 2020.


وقال القاضي بول ماغنوسون إن لين كان له "دور ضئيل" في الحادث. وأعرب أفراد عائلة فلويد عن إحباطهم من الحكم.


أثارت وفاة فلويد مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة في صيف عام 2020 ضد وحشية الشرطة والعنصرية المنهجية.


وحكم على شوفين في محكمة اتحادية بالسجن 21 عاما في وقت سابق من هذا الشهر بتهمة انتهاك الحقوق المدنية لفلويد.
ويتزامن الحكم مع الحكم الصادر عن محكمة بالولاية بحق شوفين بالسجن لمدة 22.5 عاما بعد إدانته بالقتل من الدرجتين الثانية والثالثة، فضلا عن القتل غير العمد من الدرجة الثانية. 

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية توقف شخصًا أدخل صحفيًا إسرائيليًا إلى مكة المكرمة

مكة - "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة السعودية في منطقة مكة المكرمة، اليوم الجمعة، أنها اعتقلت مواطنًا قام بنقل صحفي إسرائيلي إلى المملكة وأدخله في مناطق مقدسة.


وقال بيان للشرطة السعودية، بأنها أحالت إلى النيابة العامة مواطنًا متواطئ قام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحفيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأميركية إلى العاصمة المُقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين، في مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.


وأضاف البيان: على جميع القادمين إلى المملكة، بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به؛ وخصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة، وأن أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استنادًا إلى الأنظمة ذات الصلة، وقد تم إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ مايلزم بحقه وفق الأنظمة. 


وكان الصحفي في قناة 13 العبرية، جيل تماري، نشر منذ أيام مقطع له وهو يقود سيارته عبر مكة، على الرغم من القواعد التي تحظر دخول غير المسلمين إلى المدينة، والتي يفرضها نظام نقاط تفتيش.


وتسلق الصحفي جبل عرفات، الذي يتجمع فيه المسلمون أثناء الحج.


وأثارت هذه القضية ردود فعل كبيرة خاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ما دفع قناة 13 العبرية إلى الاعتذار من المسلمين.


عربي ودولي

الجمعة 22 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن: زيارة بيلوسي لتايوان "ليست فكرة جيّدة" بنظر الجيش الأميركي

واشنطن -  (أ ف ب) -أعلن رئيس الولايات المتّحدة جو بايدن أنّ الزيارة التي تعتزم القيام بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان "ليست فكرة جيدة" بنظر الجيش الأميركي.


وبصفتها رئيسة لمجلس النواب فإنّ بيلوسي تُعتبر من أركان الدولة الأساسيين في الولايات المتحدة، وبالتالي فإنّ أيّ زيارة لها إلى تايوان ستثير حتماً غضب الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها.


ومع أنّ بيلوسي لا تتولّى أيّ منصب في السلطة التنفيذية، إلا أنّ الحكومة الأميركية ستجد نفسها محرجة حتماً إذا ما قامت رئيسة مجلس النواب بزيارة إلى تايوان.


والخميس رفضت بلوسي تأكيد أو نفي ما إذا كانت ستسافر إلى الجزيرة أم لا، مشدّدة في الوقت عينه على أنّه "من المهمّ لنا أن نُظهر دعماً لتايوان".


وردّاً على سؤال بشأن هذه الزيارة المحتملة لبيلوسي إلى الجزيرة قال بايدن إنّ "الجيش يعتقد أنها ليست فكرة جيدة، لكنّي لا أعرف أين نحن".


وزار عدد من الوفود الأميركية تايوان مؤخراً.


وهذه الجزيرة تدعمها الولايات المتحدة لكن بكين تطالب بها جزء من أراضيها.
وإذا زارت بيلوسي تايوان، ستصبح عندها أكبر شخصية في المؤسسة أميركية تزور رسمياً الجزيرة منذ عقود.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

غانتس: شاركنا في 10 تدريبات عسكرية مع دول المنطقة منذ اتفاقيات أبراهام

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، أن قواته شاركت في ما لا يقل عن 10 تدريبات متعددة الجنسيات مع دول المنطقة منذ اتفاقيات أبراهام.

وقال غانتس خلال المؤتمر الأمني للمعهد الأميركي ASPEN - كما ورد في موقع واي نت العبري - أن إسرائيل شاركت في مئات المحادثات والاجتماعات حول مختلف القضايا الأمنية بما في ذلك حرية الملاحة والتجارة والمجال الجوي والالكتروني، وكل ذلك منذ توقيع الاتفاقيات قبل عامين.

وأضاف: "هذه الاتفاقيات تتيح الفرصة لتوسيع العلاقات مع دول المنطقة أيضًا بشأن القضايا الأمنية، وإنشاء بنية إقليمية عسكرية وهذا يتكامل مع انتقال إسرائيل إلى مسؤولية القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي في المنطقة".

واعتبر أن الاتفاقيات الابراهيمية يمكن أن تساعد أيضًا في تقوية السلطة الفلسطينية.

وبشأن الملف النووي الإيراني، قال وزير الجيش الإسرائيلي إن "إيران تشكل خطرًا على العالم ويمكن رؤيتها في كل مكان بالعالم تمارس عدوانها هناك".

وأضاف غانتس: "باتت دول الشرق الأوسط تدرك أنه بإمكان إسرائيل أن تكون مصدر قوة، وأن العلاقات الطيبة مع الولايات المتحدة يمكن أن تكون جسرًا .. نحن لا نهدد دول الخليج .. الإيرانيون هم يفعلون ذلك".

منوعات

الجمعة 22 يوليو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تستعدّ لدرجات حرارة قياسية بسبب موجة الحر

واشنطن -  (أ ف ب) -توقّعت الأرصاد الجوية الأميركية أن تشتدّ في نهاية الأسبوع موجة الحرّ التي تجتاح الولايات المتّحدة، محذّرة السكّان من المخاطر التي قد تنجم عن درجات الحرارة القياسية المرتقبة.


وقالت "الأرصاد الجوية الوطنية" في تغريدة على تويتر "هذا الأسبوع، تمّ حتى الآن تحطيم 60 درجة حرارة قياسية يومية".
وأضافت "يتوقع أن تسجَّل أرقام قياسية أخرى خلال الأسبوع المقبل".


وفي أنحاء واسعة من جنوب غرب الولايات المتحدة، تجاوزت درجات الحرارة 38 درجة مئوية، في حين بلغت في بعض المناطق أكثر من 43 درجة مئوية.


وكانت الأرصاد الجوية حذّرت الثلاثاء من أنّ 100 مليون أميركي يسكنون في مناطق يشملها تحذير من ارتفاع درجات الحرارة.


وأضافت أنّه من المتوقع أن يظلّ "جزء كبير من السكان" على هذه الحالة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

عربي ودولي

الجمعة 22 يوليو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز التطورات في تونس منذ إعلان الرئيس سعيّد تدابير استثنائية

تونس - (أ ف ب) -في ما يلي التطوّرات الرئيسيّة في تونس منذ تجميد الرئيس قيس سعيّد في 25 تموز/يوليو عمل البرلمان وإقالته رئيس الحكومة واحتكار السلطات:


في 25 تموز/يوليو 2022 أعلن سعيّد تعليق عمل البرلمان لمدة 30 يوما وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي بناء على الفصل 80 من الدستور الذي يخوله اتخاذ تدابير استثنائية في حالة "خطر داهم مهدد لكيان الوطن".


وأكد أن خطوته تهدف إلى "إنقاذ" البلد الذي عانى من انسداد سياسي وشهد حينها ارتفاعا في عدد الوفيات جراء كوفيد-19.


من جهته، ندد حزب النهضة الأكثر تمثيلا في البرلمان بـ"انقلاب على الثورة والدستور"، ودعا أنصاره وعموم التونسيين إلى "الدفاع عن الثورة".


في 26 تموز/يوليو، تبادل مئات من أنصار الرئيس سعيّد والنهضة التقاذف بالقوارير والحجارة أمام البرلمان. وبدأ الغنوشي اعتصاما أمام مبنى السلطة التشريعية مطالبا بالسماح له بدخوله بعد أن أغلقه الجيش.


من جهته، اعتبر الاتحاد العام التونسي للشغل الواسع النفوذ أن قرارات سعيّد جاءت "استجابة" للمطالب الشعبية و"وفق" الدستور.


أما فرنسا، فأعربت عن أملها في العودة "في أقرب وقت" إلى "العمل الطبيعي للمؤسسات". وأبدت الولايات المتحدة "قلقها"، داعية إلى احترام "المبادئ الديموقراطية".


في 27 من الشهر نفسه، دعا حزب النهضة إلى إجراء "انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة ومتزامنة من أجل ضمان حماية المسار الديموقراطي وتجنب كل تأخير من شأنه أن يُستغل كعذر للتمسك بنظام استبدادي".


في 28 تموز/يوليو، أطلق سعيّد حملة لمكافحة "مَن نهبوا المال العام"، مطالبا 460 رجل أعمال متهمين باختلاس أموال خلال فترة حكم بن علي (1987-2011) بالاستثمار في المناطق الداخلية مقابل "صلح جزائي" معهم.


في 03 آب/أغسطس، دعا الاتحاد العام التونسي للشغل الرئيس إلى الإسراع بتعيين رئيس حكومة وتشكيل حكومة "إنقاذ مصغّرة".


وأبدت حركة النهضة استعادها لإجراء "نقد ذاتي" وتغيير سياساتها.


في 26 آب/أغسطس، أعلنت منظمة العفو الدولية تسجيل خمسين حالة حظر سفر "غير قانوني وتعسفي" منذ 25 تموز/يوليو ضد قضاة ومسؤولين ورجال أعمال ونائب في البرلمان.


في 3 أيلول/سبتمبر، دعت المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب سعيّد إلى وضع حد لسلسلة "ممارسات تعسفية" أبرزها "تقييد الحريات".


في 10 أيلول/سبتمبر، أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لسعيّد عن "مخاوف" ودعاه إلى استئناف عمل البرلمان والحفاظ على "مكتسبات الديموقراطية" في تونس.


غداة ذلك، أشار سعيّد إلى إمكان تعديل الدستور.


في 14 أيلول/سبتمبر، شدد الرئيس التونسي على أن بلاده "تحكمها مافيا" وهاجم مسؤولين سياسيين اتهمهم بالفساد.
في 20 أيلول/سبتمبر، أعلن قيس سعيّد أنه يعتزم تعيين رئيس حكومة جديد في إطار "أحكام انتقالية" مع إبقاء التدابير الاستثنائية التي اتخذها سابقا.


غداة ذلك، حذّر حزب النهضة من أن تدابير الرئيس تهدد بـ"تفكيك الدولة".


في 22 أيلول/سبتمبر، أصدر سعيّد أمرا رئاسيا يتضمن تدابير استثنائية أخرى تعزز صلاحياته على حساب الحكومة وكذلك البرلمان الذي يحل محله عبر "إصدار النصوص ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم".


كما أعلن أنه سيبقي العمل فقط "بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه وبجميع الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع أحكام هذا الأمر الرئاسي".


وفي 29 أيلول/سبتمبر كلف الرئيس الجامعية والمتخصصة في الجيولوجيا نجلاء بودن (63 عاما) بتشكيل حكومة في اسرع وقت. وبودن غير معروفة لدى الطبقة السياسية وعامة التونسيين.


وهذه أول مرة في تاريخ البلد الرائد في مجال حقوق وحريات المرأة، يتم فيها تعيين امرأة على رأس السلطة التنفيذية.


في 10 كانون الأول/ديسمبر، دعا سفراء الدول الأعضاء في مجموعة السبع المعتمدون في تونس في بيان مشترك إلى عودة "سريعة" لعمل المؤسسات الديموقراطية في البلاد.


في 13 كانون الأول/ديسمبر، أعلن سعيّد تمديد تجميد أعمال البرلمان المعلق منذ 25 تمّوز/يوليو، إلى حين إجراء استفتاء حول إصلاحات دستورية الصيف المقبل وتنظيم انتخابات تشريعية نهاية 2022.


في 23 كانون الأول/ديسمبر، نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بازدياد الملاحقات القانونية باستعمال قوانين "قمعية" ضد الأصوات المنتقدة لقرارات الرئيس، معتبرة أنها تشكل "خطرا" على الحريات.


في 14 كانون الثاني/يناير 2022، فرّقت القوات الأمن بعنف تظاهرات نظمت ضد الرئيس رغم حظر التجمعات لأسباب صحية.


في 05 شباط/فبراير، أعلن الرئيس سعيّد حل المجلس الأعلى للقضاء، وهو هيئة مستقلة أُنشئت عام 2016 للإشراف على الشؤون المهنيّة للقضاة، وذلك بعد أن اتهم أعضاء فيه بـ"الولاءات" وبالسقوط تحت تأثير غريمه حزب النهضة الإسلامي.
في 13 شباط/فبراير، وقع الرئيس مرسوما يؤسس "المجلس الأعلى المؤقت للقضاء"، ومنح نفسه صلاحية "طلب إعفاء كل قاض يخلّ بواجباته المهنية" كما منع القضاة من الإضراب عن العمل.


في 22 أبريل/نيسان قام سعيّد بتغيير قانون هيئة الانتخابات وأصبح لديه سلطة تعيين رئيسها وأعضاءا من مجلسها.
أعلن سعيّد في 30 آذار/مارس حلّ البرلمان نهائيا كرد فعل على تنظيم البرلمان المعلّقة أعماله لجلسة افتراضية.


في 20 أيّار/مايو عيّن سعيد أستاذ القانون الدستوري الصادق بلعيد على رأس لجنة مهمتها اعداد "دستور للجمهورية الجديدة".


ولكن الرئيس وبعد أن تسلم مشروع اللجنة أصدر نسخة اخرى للدستور وعرضه على الاستفتاء في 25 تمّوز/يوليو والذي يوافق احتفال البلاد بعيد الجمهورية.
جاء مشروع الدستور الجديد مخالفا لدستور 2014 الذي أقر اثر الثورة وضمنه صلاحيات واسعة للرئيس وأصبح هو من يعين الحكومة وأضعف من سلطة البرلمان.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب مقدسي إثر حادث سير في الداخل المحتل

القدس - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب المقدسي أحمد عمرو (25 عامًا)، فجر اليوم الجمعة، مصرعه، جراء حادث سير في الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب عمرو توفي جراء حادث طرق بين دراجة هوائية ومركبة خاصة في منطقة كفار سابا.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة دولية: اعتقال صحفيين من قبل الأمن الفلسطيني والجيش الإسرائيلي نموذج للمعاناة المزدوجة


ستوكهولم- "القدس" دوت كوم - أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، الاعتقالات والانتهاكات المزدوجة التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون في الأراضي الفلسطينية من أجهزة الأمن الفلسطيني وقوات الجيش الإسرائيلي.


وقالت المنظمة في بيانٍ لها: إن جهاز المخابرات الفلسطيني، اعتقل الخميس الموافق 21 يوليو/تموز الجاري، الصحفي ثائر الفاخوري، مراسل وكالة "قدس برس" بعد استدعائه للمقابلة، في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.


وأشارت إلى المخابرات الفلسطينية استدعت الفاخوري (33 عامًا) للمقابلة، بين الساعة التاسعة والثانية عشرة صباح الخميس، ثم غادر مقرها، لتعود وتتصل به لاستدعائه للمقر مرة أخرى، وتعتقله بعد ذلك.


ولفتت إلى أن اعتقال الفاخوري وهو متزوج وأب لطفل وطفلة، يأتي بعد يومين من اعتقال الجيش الإسرائيلي زميله في الوكالة، الصحفي عامر أبو عرفة، من مدينة الخليل.


وذكرت أن الفاخوري سبق أن تعرض للاعتقال أيضا في السجون الإسرائيلية وعانى من جرح في الكلى بسبب إضرابٍ سابقٍ عن الطعام استمرَّ 55 يومًا، خاضه أثناء اعتقاله.


كما أشارت سكاي لاين إلى أن اعتقال فاخوري جاء بعد يوم من اعتقال الجيش الإسرائيلي الصحفي فيصل الرفاعي (33 عاما)، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية أول أمس الأربعاء.


وشهدت الأسابيع الأخيرة تصاعدًا في الانتهاكات وعمليات الملاحقة ضد الصحفيين سواء من أجهزة الأمن الفلسطينية أو الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين، ففي 20 يونيو/ حزيران الماضي اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي سامي الشامي بعد استدعائه للمقابلة في نابلس، وأفرج عنه لاحقاً، سبقه كذلك اختطاف والاعتداء على الصحفي سامر خويرة مراسل العربي الجديد في 14 يونيو/ حزيران الماضي.


وأكدت "سكاي لاين"، أن ما ترصده من معلومات حول ممارسات الأجهزة الأمنية الفلسطينية والإسرائيلية في الضفة الغربية، ينتهك بشكل خطير وغير مقبول قواعد القانون الدولي التي كفلت حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي دون تقييد أو ملاحقة.


وشددت على أن تلك الانتهاكات تمس بشكل خطير مجموعة الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


وطالبت المنظمة الحقوقية السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بوقف الملاحقة للصحفيين والإفراج عن المعتقلين منهم، وإتاحة المجال أمامهم للعمل بحرية ودون ترهيب.


وجددت "سكاي لاين" في بيانها، مطالبتها آليات الأمم المتحدة ذات الصلة لاتخاذ إجراءات أكثر جدية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية والفلسطينية الممنهجة ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في فلسطين، وضمان عمل الصحفيين دون ملاحقة أو ترهيب.


فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 7:18 صباحًا - بتوقيت القدس

إعلان إسرائيلي عن بناء "مركز زوار يهود اليمن" في سلوان بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - أعلنت سلطات الاحتلال عن مناقصة لبناء "مركز للزوار" في حي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.


وتوصل الوزيران في حكومة الاحتلال، البناء والاستيطان ووزارة شؤون القدس زئيف إلكين، والقضاء جدعون ساعر، أمس إلى اتفاق مع جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية وممثلين اليهود اليمنيين بعد أكثر من 12 عامًا على الاستيلاء على منزل فلسطيني في المنطقة، وتخصيص مبلغ 4.5 مليون شيكل لإقامة "المعبد التاريخي ومركز زوار مبتكر" بسلوان.


وحسب المخطط الإسرائيلي، سيقام النزل أو المركز والكنيس بطراز بناء قديم يحاكي البيئة والمنطقة المحاذية لأسوار المسجد الاقصى المبارك والبلدة القديمة وحي سلوان بأبنيته التاريخية والقصور الأموية بطراز القباب العربية والأقواس.


ومن المتوقع أن يقام "المعبد التاريخي" في منطقة تحت مسمى "كفر هشيلواش" بحسب شكله الذي كان يوم أنشأه مهاجرون يمنيون عام 1881، مركزًا مبتكرًا للزوار، وفق تصريحات إلكين.


ووفق زعم بلدية الاحتلال ووزارة شؤون الاستيطان والقدس، فإن "النزل القديم" الذي اصطلح على تسميته (المعبد اليهودي القديم) في سلوان، أنشأه اليهود اليمنيون في أواخر القرن التاسع عشر خلال تسللهم للمدينة في أواخر عهد الدولة العثمانية.


 جمعية" عطيرت كوهنيم "الاستيطانية المتطرفة التي تتزعم وتدير الكثير من البؤر الاستيطانية في جنوب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، زعمت أنها ستدير "مركز للزوار" بطريقة مبتكرة، يكرس للاستيطان اليهودي في المكان وكذلك لثقافة وتقاليد المهاجرين اليمنيين.


ورفضت المحكمة المركزية في القدس الشرقية  يوم الثلاثاء الماضي استئنافًا قدمته جمعية "عير عميم" الحقوقية الإسرائيلية، وأهالي حي بطن الهوى ضد إنشاء المركز.


وطالبت "عير عميم" في التماسها، بوقف المناقصة الهادفة لإقامة مركز الزوار اليهودي في الممزل الذي تم إخلاؤه من سكانه الفلسطينيين في قلب الحي، وذلك إلى حين الانتهاء من إجراء تحقيق معمّق لدى مسجّل الأوقاف في وزارة العدل، حيث صدر قرار بإجراء هذا التحقيق في أعقاب التماس سابق.


ويدور الحديث عن صفقة كبيرة تديرها معية "عطيرت كوهنيم" لبناء المركز بمبلغ 4.5 مليون شيكل مع استثمار كبير من وزارة شؤون القدس والتراث بمبلغ 3 ملايين شيكل ومصادر تمويل إضافية بمبلغ 1.5 مليون شيكل.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 6:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن نفق وقناة مياه بساحة البراق و5 مشاريع استيطانية يجري تنفيذها بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- أعلنت وزارة شؤون القدس والاستيطان ودائرة الآثار الإسرائيلية، العثور على قناة مائية وبركة وخزان صخري قديم به حوالي 40 قدر طبخ بساحة البراق في حي المغاربة-خلال الحفر والتأسيس لوضع مصعد قرب حائط البراق - فيما بات يعرف بالحي اليهودي - جنوب غرب المسجد الأقصى المبارك بالبلدة القديمة.


وكشفت الوزارة، أنها تستثمر حاليًا الكثير من الموارد في تطوير ما بات يعرف بـ "الحي اليهودي" في البلدة القديمة من القدس الشرقية، بعد نقل شركة تطويره إلى مسؤولية الوزارة، مبينةً أن من بين المشاريع المختلفة التي يتم تنفيذها حاليًا في داخل القدس لتهويدها، مصعد حائط البراق، واستكمال ترميم مبنى "كنيس تيفريت إسرائيل"، وتحديث "حي هيروديان" داخل الاسوار، وتطوير الجدار العريض.


وكعادتها تجير تلك الجهات، كل الحفريات لتمرير الرواية الإسرائيلية الدينية، وقالت في تقرير موسع لها: لقد تم اكتشاف "مكفيه"- "مغطس" كامل وفريد من أيام (الهيكل الثاني - القرن الأول الميلادي) في حفريات الإنقاذ الأثرية في مشروع مصعد الحائط الغربي على المنحدر الشرقي للحي اليهودي، بحسب زعمها.


وأشارت إلى أن الحفريات بدأت في 2-2-2021، بهدف السماح ببناء مصعدين يربط بينهما إلى مستوى حائط البراق والحي اليهودي بواقع 3 طوابق نحو 28 مترًا.


وحسب وزارة شؤون القدس والاستيطان، فإن "المغطس" أو خزان المياه، المنحوت في الصخر والمغطى بقبو مدمج محفوظ بالكامل وبجانبه بقايا مبنى سكني قديم، يقع على الجرف الذي يفصل بين المدينة العليا - القدس العليا - بمستوى القلعة في باب الخليل ومستوى بطن التلة التي تحتضن في وسطها المسجد الأقصى المبارك ما يدعون بـ "جبل البيت" المزعوم .


وادعى زئيف إلكين وزير شؤون القدس والاستيطان والتراث في حكومة الاحتلال، إن هذه الأعمال مهمة من أجل الحفاظ على الماضي اليهودي المجيد للمدينة وتطويره، مع جعل العاصمة مدينة مبتكرة ومتقدمة. على حد قوله.


وقال عنها جوتفيلد .س- من دائرة الآثار: "تم اكتشاف العديد من الحفريات والاكتشافات أخرى من فترة العصر الروماني البيزنطي والعهد العثماني في الحفريات .. إن تعدد القنوات والصهاريج وبرك المياه التي تم العثور عليها في الحفريات تشير إلى أنه تم تنفيذ الكثير من الأنشطة الإنشائية في هذه المنطقة المتعلقة بتزويد المياه عبر الأجيال".


ومن بين الاكتشافات البارزة، القناة السفلية التي تمر عبر طريق التنقيب والتي أوصلت المياه من برك سليمان الواقعة جنوب شرق بيت لحم إلى البلدة القديمة في القدس وأعيد استخدامها في فترات لاحقة، وادعى أن بركة الماء بناها جنود الفيلق العاشر الذين عملوا في المنطقة بعد تأسيس مستعمرة إيليا كابيتولين (حوالي 130 بعد الميلاد) وتم بناؤها على فرن روماني (فرن خبز) تم العثور على أرضيتين عليهما آثار، أحدهما يحمل اسم الفيلق العاشر، والآخر بصمة لاتينية وصهريج ماء مُغطى بالجبس كان بمثابة فيلا رائعة حتى عام 70 بعد الميلاد، حيث تم اكتشاف حوالي 40 قدر طهي كثير منها مكتمل.


يذكر أن تلك الأرض التي سيقام عليها المصعد في ساحة حائط البراق هي اراضي تعود للأوقاف الإسلامية تم الاستيلاء عليها وتضع منذ العام 1967، لعمليات بحث وتنقيب وحفريات محمومة بحثاً عن آثار تعزز مزاعمهم، وهي أقرب نقطة لباب المغاربة المفضي إلى المسجد الاقصى المبارك، وهو أحد أهم وأقدم بوابات المسجد في سوره الغربي، بني على شكل مقوس، يشبه الهلال، وحمل أسماء متعددة، منها باب البراق وباب النبي، دخل النبي ﷺ منه للمسجد ليلة الإسراء والمعراج، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل القدس من باب المغاربة، يوم جاء إلى الأقصى فاتحًا.


ولقرب الباب من المسجد الأقصى وقيمته التاريخية وأهميته من بين الأبواب العشرة، استولت سلطات الاحتلال على مفاتيحة وحرمت على المسلمين ومنعت دخول المصلين منه للأقصى، وتم تكريسه للمستوطنين في اقتحاماتهم شبه اليومية، حيث يقيمون عنده طقوسهم التعبدية، وانتزعوا مفاتيح الباب عام 1967 عنوة من الأوقاف الإسلامية في القدس، وذلك على إثر جريمة هدم حارة المغاربة في العاشر من حزيران من ذاك العام، وتشريد مئات المقدسيين الذين أقاموا فيها قرونا، وتوارثوه أحفادا عن آباء عن أجداد، وهدم الاحتلال الحارة وحولها لساحة تستقبل زوار "حائط المبكى- الحائط الغربي".


 وكانت ليلة هدم حارة المغاربة مشهودة، مخططا لها بعناية، فقد اختار رئيس بلدية الاحتلال آنذاك "تيدي كوليك" 15مقاولاً ينتمون إلى اتحاد المقاولين الإسرائيليين من أجل هدم 135 منزلاً عتيقًا.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 6:57 صباحًا - بتوقيت القدس

ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".


المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 107 أيام، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.


فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 6:52 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، 3 مواطنين من محافظة سلفيت بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة إسرائيلية خاصة اعتقلت المحرر عزيز فتاش عقب اقتحام منزله في مدينة سلفيت.


فيما اعتقلت قوة أخرى الشابين وليد خالد حرب وأيمن عدنان حرب عقب اقتحام منزليهما في قرية اسكاكا شرق سلفيت.

فلسطين

الجمعة 22 يوليو 2022 6:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة تنفي إصدار أوامر بسحب كوادرها من أحد مستشفيات غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم - نفت وزارة الصحة، الليلة الماضية، ما ورد عن أوامر أو توجيهات أصدرتها لكودارها في قطاع غزة بمغادرة أي مركز من مراكزها بما فيها مستشفى الشهيد كمال عدوان.


وجاء هذا النفي المقتضب من الوزارة، بعد إصدار سلامة معروف مسؤول الإعلام الحكومي بغزة، تصريحات مقتضبة أفاد فيها أن 42 طبيبًا من العاملين في مستشفى كمال عدوان قد انسحبوا من أعمالهم بأوامر من الحكومة في رام الله.

عربي ودولي

الجمعة 22 يوليو 2022 6:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 3 جنود سوريين وإصابة 7 آخرين في قصف إسرائيلي على دمشق

دمشق - "القدس" دوت كوم - قتل 3 جنود سوريين، وأصيب 7 آخرون، فجر اليوم الجمعة، خلال عدوان إسرائيلي جديد على العاصمة دمشق ومحيطها.

وبحسب مصدر عسكري سوري - كما ورد في وكالة الأنباء الرسمية سانا - فإن طائرات إسرائيلية شنت عدوانًا برشقات من الصواريخ تجاه بعض النقاط في محيط دمشق، مشيرًا إلى أن الدفاعات الجوية تصدت لها وأسقطت بعضها.

وبين أن العدوان أدى لمقتل 3 جنود سوريين، وإصابة 7 آخرين، ووقوع خسائر مادية.


عربي ودولي

الخميس 21 يوليو 2022 11:16 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 15 ألف جندي روسي في أوكرانيا بحسب لندن وواشنطن

واشنطن  - (أ ف ب) -قتلى حوالى 15 الف جندي روسي في أوكرانيا منذ بدء الحرب في هذا البلد في 24 شباط/فبراير، وفق تقديرات وكالتي الاستخبارات الأميركية والبريطانية.


وصرح رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (إم آي 6) ريتشارد مور الخميس أن حصيلة 15 ألف قتيل في صفوف القوات الروسية هي "على الأرجح تقدير متحفّظ" و"ضربة شديدة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان يأمل تحقيق انتصار سريع ضد كييف بدون تكبد خسائر فادحة إلى هذا الحد.


وتابع مور متحدثا في إطار منتدى آسبن للأمن في جبال روكي الأميركية أن هذا العدد "يقارب الحصيلة المسجلة خلال السنوات العشر التي قضوها في أفغانستان في الثمانينات".


وأوضح "لا نتحدث هنا عن شباب من الطبقة الوسطى في سان بطرسبورغ أو موسكو" بل هم "أبناء الأرياف الروسية المساكين، يتحدرون من مدن عمّالية في سيبيريا والعديدون منهم ينتمون إلى أقليات إثنية، إنهم وقود مدافعه".


وعرض رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بيل بيرنز في اليوم السابق تقديرات مماثلة معلنا أن الخسائر الروسية "تقارب 15 ألف قتيل وربما ثلاثة أضعاف هذا العدد من الجرحى".


وقال "إنها خسائر فادحة. الأوكرانيون أيضا تكبدوا خسائر، بقدر أقل قليلا على الأرجح، لكنها بالغة".


أما الحكومة الأوكرانية فتفيد عن أرقام أعلى بكثير إذ أعلنت في وقت سابق من الشهر مقتل 36200 جندي روسي.


من جانبها، لم تُصدر موسكو حتى الآن سوى حصيلتين، وأفادت الثانية في 25 آذار/مارس عن سقوط 1351 قتيلا في صفوف قواتها.

اقتصاد

الخميس 21 يوليو 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

117.9 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي لقطاعي المياه والطاقة في مصر

القاهرة -  (شينخوا) -  أعلنت وزارة التعاون الدولي المصرية اليوم (الخميس) تقديم الاتحاد الأوروبي 117.9 مليون يورو منحة لدعم موازنة قطاعي المياه والطاقة.


وقالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط في بيان إن المنحة تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية والتعاون المستمر بين مصر والاتحاد الأوروبي، بهدف دعم خطط الدولة التنموية وأولوياتها من خلال التعاون الإنمائي الفعال، وتعزيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة لاسيما وأن مصر تستعد لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 في نوفمبر المقبل.


وأضافت المشاط أن المنحة الجديدة تأتي في إطار التزام مصر بتوطيد آليات التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، بما يمكنها من تحقيق الرؤى والأهداف الوطنية للوصول إلى نمو اقتصادي شامل ومستدام، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز التنافسية، وزيادة معدلات النمو، وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية.


وأوضحت أن قطاعي المياه والطاقة في مصر يحظيان بأولوية كبيرة من قبل الحكومة لما يمثلانه من أهمية في الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي، وتعزيز التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن الشراكات الدولية ساهمت في تمويل العديد من المشروعات الحيوية في هذا المجال.


ونوهت بأن قطاع الطاقة يشهد تطورا كبيرا منذ ثماني سنوات حيث نجحت مصر من خلال المشروعات القومية الكبرى التي تم تنفيذها من التحول إلى عجز في الطاقة إلى فائض يتم تصديره للدول الأخرى، كما أنها تمضي قدمًا في التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة من مصادرها المختلفة سواء طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، والتوسع أيضًا في توليد الهيدروجين الأخضر.


وتبلغ محفظة التعاون الحالية بين مصر والاتحاد الأوروبي نحو 1.35 مليار يورو في صورة منح لدعم عدة قطاعات منها النقل والمياه والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المستدامة والبيئة والحماية الاجتماعية وتعزيز الاستقرار والحوكمة وبناء القدرات والمجتمع المدني، هذا إلى جانب استفادة مصر من العديد من المبادرات الأوروبية وبرامج التعاون الاقليمية. 

عربي ودولي

الخميس 21 يوليو 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا واوكرانيا توقعان في تركيا اتفاقا حول تصدير الحبوب

انقرة - (أ ف ب) -اعلنت الرئاسة التركية مساء الخميس أن روسيا وأوكرانيا ستوقعان بعد ظهر الجمعة في اسطنبول اتفاقا حول تصدير الحبوب.


واضافت الرئاسة أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، إضافة الى ممثلين لروسيا وأوكرانيا، سيشاركون في حفل التوقيع في الساعة 13,30 ت غ في قصر دولما بهجة في اسطنبول.


ومن شأن الاتفاق ان يتيح الافراج عبر البحر الاسود عن الحبوب الاوكرانية العالقة بسبب الحرب مع تخفيف القيود عن تصدير الحبوب والاسمدة الروسية.


وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو اعلن صباح الخميس أن التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية "ممكنٌ في الأيام المقبلة".


وقال تشاوش أوغلو خلال مقابلة مع قناة "تي آر تي" الرسمية "لدينا أمل بشأن الحبوب. نأمل أن نعلن عن أخبار جيدة في الأيام المقبلة"، مضيفاً أنه "متفائل".


وفي نيويورك، توقع نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق ان يصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت وشيك الى اسطنبول.


وقال ان "الامين العام سيتوجه مساء (الخميس) الى اسطنبول في تركيا في اطار جهوده لضمان وصول عالمي كامل الى المنتجات الغذائية الاوكرانية والى الاغذية والاسمدة الروسية".


ويمضي غوتيريش اجازة قرب تركيا وابدى اخيرا استعداده لقطع اجازته بهدف توقيع اتفاق في اسطنبول.


واوضح المتحدث ان مساعد الامين العام للشؤون الانسانية مارتن غريفيث الذي شارك في المفاوضات حول تصدير الحبوب الاوكرانية عبر البحر الاسود سيكون ايضا موجودا في اسطنبول، اضافة الى ريبيكا غرينسبان التي تترأس وكالة الامم المتحدة حول التجارة والتنمية.


وكانت غرينسبان زارت موسكو اخيرا وكلفت التفاوض حول تخفيف القيود التي تطاول في شكل غير مباشر تصدير الحبوب والاسمدة الروسية في ضوء العقوبات الدولية التي فرضت على موسكو وخصوصا من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.


وافاد دبلوماسي لم يشأ كشف هويته ان واشنطن وعدت اخيرا بضمانات لتتمكن شركات نقل من ان تؤمن لروسيا سفنا ذات حمولة كبيرة بهدف تصدير حبوبها واسمدتها من دون ان تؤثر العقوبات على هذا الامر.


وقالت موسكو ان هذه العقوبات لا تسمح لها سوى باستخدام سفن صغيرة لا تصلح لنقل صادراتها.


وتابع وزير الخارجية التركي "حتى وإن لم تستهدف العقوبات المنتجات (الزراعية) الروسية، هناك حظر يستهدف النقل البحري وشركات التأمين والنظام المصرفي. ووعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي برفعه".


وبالنسبة الى الحبوب الاوكرانية، يهدف الاتفاق الذي يتم التفاوض في شأنه الى اعادة استخدام البحر الاسود عبر ممرات مؤمنة ووقف لاطلاق النار في مناطق العبور.


وينص ايضا على عملية تفتيش للسفن التجارية، يرجح ان تقوم بها تركيا، لضمان عدم نقل اسلحة بواسطة السفن التي ستبحر الى مدينة اوديسا لشحن الحبوب.


وتحدث دبلوماسيون عن امكان استحداث مركز تنسيق في اسطنبول بمشاركة خبراء امميين متخصصين في الملاحة البحرية.
ويؤمل ان يؤدي الاتفاق المرتقب بين اوكرانيا وروسيا الى تراجع الاسعار التي ارتفعت في شكل كبير في الاشهر الاخيرة.


وتهدد الازمة الغذائية التي نتجت من هذا الوضع العديد من الدول بخطر المجاعة، وخصوصا في افريقيا جنوب الصحراء.

فلسطين

الخميس 21 يوليو 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

"على مسافة قريبة".. معرض بلوحات فنية جميلة يخلد ذكرى الشهيدة شيرين ابو عاقلة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم -  نجيب فراج-شارك طلاب , تدربوا في المعهد العالي للابداع بالقدس, في معرض فني افتتح في مركز السلام بمدينة بيت لحم تحت عنوان "على مسافة قريبة", تخليدا لروح الشهيدة الصحفية شيرين ابو عاقلة.


 وتم عرض العديد من اللوحات التي تجسد ذكرى الشهيدة ابو عاقلة وعطائها المهني في خدمة القضية الفلسطينية, اضافة الى العديد من اللوحات حول القدس ومكانتها, ومقدساتها المسيحية والاسلامية, وما يواجهه اهلها من ممارسات اسرائيلية تستهدف وجودهم, وتهدف الى اقتلاعهم من مسقط رأسهم في ملحمة بطولية في مواجهة هذه الاجراءات.



وقال الفنان عصام الصباح رئيس المعهد "ان الفنان صاحب رسالة وطنية وله دور في سرد الحكاية التي تساهم في الصمود والعطاء والبقاء".


واضاف الصباح " يدرب المعهد الطلبة من سن 15 عاما فما فوق, وقد اثبتوا وخلال تدريباتهم انهم على قدر المسؤولية, فقدموا لوحات فنية هادفة لها بصمات لا يمكن محوها. وقال ان المعرض اقيم لتخليد ذكرى الشهيدة ابو عاقلة التي غطت على مدى عقدين من الزمن الاحداث الفلسطينية, بمهنية ووطنية".


وافتتح محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد, ورئيس البلدية المعرض اليوم الخميس وسط حضور لافت .


وقال حميد إن روح شيرين ستبقى في وجدان الشعب الفلسطيني كله، وإن استهداف الصحفيين أمر لا يمكن السكوت عنه وستبقى في ذاكرة الاجيال جيلا وراء جيل


وأشار إلى أن المعرض ينمي الحس الوطني لدى الأجيال الصاعدة التي تربت على صوت أبو عاقلة .


وقال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانينا, إن أبو عاقلة كانت عين الحقيقة ونقلت بأمانة وإخلاص قضيتنا الفلسطينية العادلة.


وبين أن افتتاح معرض صور للشهيدة يحفر صورتها في ذاكرة الصغار والكبار وهي تنقل الآم وهموم المواطنين.


عربي ودولي

الخميس 21 يوليو 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل أربعة أشخاص إثر حادث انفجار لغم أرضي في اليمن

عدن -  (شينخوا) -  أعلنت البعثة الأممية في اليمن اليوم (الخميس) عن مقتل أربعة مدنيين إثر حادث انفجار لغم أرضي في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد.


وذكر بيان للبعثة، تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه، إنها "تأسف لما أفيد بوقوع حادث انفجار لغم أرضي آخر أسفر عن مقتل أربعة مدنيين، من بينهم ثلاثة أطفال من نفس العائلة، أثناء جمع خشب الوقود في مديرية الحوك".


ووفقا للبيان، فإن هذا الحادث المأساوي يسلط الضوء مرة أخرى على المخاطر التي يواجهها المواطنون في الحديدة وخاصة الأطفال كل يوم أثناء ممارسة حياتهم اليومية.. فأكثر من نصف الضحايا الذين أفيد بمقتلهم أو إصابتهم في حوادث الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب في شهر يوليو هم من الأطفال.


وجددت البعثة الأممية "دعوتها للأطراف لاتخاذ تدابير عاجلة وملموسة لتطهير المناطق الملوثة".


وأكدت أنها "ستواصل تقديم تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام والدعم الفني للشركاء المعنيين لحماية سكان الحديدة وأكثرهم ضعفاً".


ودعت البعثة الأممية في الحديدة "المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم للأعمال المتعلقة بإزالة الألغام".


وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة هي بعثة مراقبة شكلتها الأمم المتحدة عقب اتفاق رعته بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في العاصمة السويدية ستوكهولم في ديسمبر 2018، بهدف مراقبة وقف العمليات العسكرية في الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، والتي تضم ميناء الحديدة الشريان الرئيسي للإمدادات الأساسية في اليمن.


وتعاني الحديدة من تلوث عالي جراء الألغام والمقذوفات من مخلفات الحرب، ويسقط نتيجة ذلك باستمرار ضحايا مدنيين في مناطق واسعة من المحافظة الساحلية.

فلسطين

الخميس 21 يوليو 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية :إسرائيل تعمل على تدمير حل الدولتين يوميا

رام الله - (شينخوا) - اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم (الخميس) إسرائيل بالعمل على تدمير حل الدولتين يوميا بفعل خططها الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.


جاء ذلك خلال لقائه مع النائب عن حزب العمال في البرلمان البريطاني ديفيد لامي في مدينة رام الله، حيث أطلعه على الإجراءات الإسرائيلية وارتفاع وتيرة الاستيطان والاقتحامات اليومية للأراضي الفلسطينية، وسياسة القتل والاعتقالات.


وأكد اشتية بحسب بيان صدر عن مكتبه تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه ضرورة اتخاذ بريطانيا إجراءات جدية بحق الاستيطان ومنتجاته، معتبرا الخطوة تدفع إسرائيل لوقف برنامجها الاستيطاني الذي يقضم أراضي الدولة الفلسطينية تدريجيا.


ودعا اشتية بريطانيا لترجمة تصويت البرلمان البريطاني قبل أعوام لصالح الاعتراف بفلسطين إلى حيز التنفيذ، من أجل تحريك المياه الراكدة وإنقاذ حل الدولتين الذي تعمل إسرائيل على تدميره يوميا.


وقال رئيس الوزراء الفلسطيني "نشترك مع بريطانيا باحترام القانون الدولي والقرارات الدولية"، داعيا إلى الحرص على استخدام المصطلحات القانونية والمتعارف عليها لبعض الأماكن مثل الحرم الشريف.


ووضع اشتية النائب البريطاني في صورة الوضع الاقتصادي، مؤكدا أن الأزمة نتيجة خلل بنيوي في الاقتصاد الفلسطيني بسبب عدم السيطرة على المقدرات والحدود والأرض، وتراجع المساعدات الدولية، ونتيجة استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال الضرائب الفلسطينية.



من جهته، أكد لامي بحسب البيان دعم حزبه لحل الدولتين، وحفظ حقوق الشعب الفلسطيني.


واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تعتبر مخالفة للقانون الدولي، ويعد الاستيطان الإسرائيلي من أبرز ملفات الخلاف بين الفلسطينيين وإسرائيل في ظل توقف مفاوضات السلام بينهما منذ العام 2014.


وفي السياق ذاته قالت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية في بيان، إن إسرائيل لا تلتفت للمواقف الأوروبية والأمريكية الرافضة للاستيطان، بل أصبحت تتعايش مع السقف المتدني لها، خاصة وأنها لا تترجم إلى خطوات وإجراءات عملية.


يشار إلى أن قرار مجلس الأمن رقم (2334) صدر في 23 ديسمبر 2016، وحث على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.


ونص القرار على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ العام 1967.

فلسطين

الخميس 21 يوليو 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

معهد "أريج": 3 مخططات استيطانية جديدة لبناء 702 وحدة استيطانية في الضفة

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - نجيب فراج -كشف  معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" عن وجود  ثلاث مخططات  استيطانية جديدة على مساحة اجمالية من الأراضي تقدر بـ733 دونمًا.


و نشرت سلطات الاحتلال في العشرين من شهر تموز من العام 2022 عن هذه المخططات لإقامة مستوطنات جديدة في مواقع مختلفة في الضفة الغربية


والمخططات الثلاث سوف تصادر مجمل مساحة 733.6 دونما من الأراضي الفلسطينية.


والمخطط الاستيطاني الأول يحمل رقم יוש/ 2/ 4/ 2/ 235 ويصادر ما مساحته 103.7840 دونما من الأراضي الفلسطينية التي تتبع لقرية راس كركر في محافظة رام الله من أجل توسيع مستوطنة تلمون الإسرائيلية. 


ويقضي المخطط ببناء 168 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة وبالتحديد في الحوض رقم 1 في المنطقة المعروفة محليا باسم راس أبو زيتون والحوض رقم 9 في المنطقة المعروفة باسم شعبة الديب.


أما المخطط الاستيطاني الثاني فيحمل رقم 205/2/2 ويصادر ما مساحته 375.90 دونما من الأراضي الفلسطينية من أجل توسيع مستوطنة شيلو الإسرائيلية (مستوطنة شيفوت راحيل المرحلة الثانية) التي تتبع لكل من بلدة ترمسعيا في الحوض رقم 3, في المنطقة المعروفة محليا باسم شعب المصري, و بلدة جالود في الحوض رقم رقم 13 في المنطقة المعروفة باسم الحفيش. وبحسب المخطط الصادر, سوف يتم بناء 534 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة.


والمخطط الاستيطاني الثالث يستهدف مستوطنة نعماه في منطقة الاغوار الفلسطينية ويحمل رقم 321/4، حيث يقي المخطط بمصادرة 253.9340 دونما من الاراي الفلسطينية التي تتبع لقرية النويعمة الفلسطينية وعلى وجه الخصوص في الحو رقم 2, القطعة رقم 3, حيث سيتم تغيير تخصيص الأرض المستهدفة من زراعية إلى أراضي زراعية ومنشآت هندسية وطريق مقترح لغرض إنشاء منشأة كهروضوئية.


وقال معهد أريج، إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تقوم  في البناء في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على اراضي الضفة الغربية المحتلة وبشكل دائم دون انقطاع، وتحتل المستوطنات الاسرائيلية اليوم ما مساحته 201 كيلو متر مربع (3.6% من مساحة الضفة الغربية المحتلة) ويقطنها قرابة المليون مستوطن اسرائيلي. 


ويحصل المستوطنين الاسرائيليين القاطنين في هذه المستوطنات امتيازات جمة وتسهيلات كثيرا، لدعم وجودهم في المستوطنات الاسرائيلية. 


وكل هذا يتم بتجاهل كامل من الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة للقوانين والاعراف الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الامن التابع للأمم المتحدة بالإضافة إلى الاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

اقتصاد

الخميس 21 يوليو 2022 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تقول إنها ستتخلص تدريجيا من الدولار في التجارة مع روسيا

طهران  - (شينخوا) -  قال محافظ البنك المركزي الإيراني علي صالح أبادي إن الدولار الأمريكي سيُلغى تدريجيا من المعاملات الاقتصادية الإيرانية-الروسية، وفقا لما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا) اليوم (الخميس).


وقال صالح أبادي في مقابلة تليفزيونية إن حجم التجارة بين إيران وروسيا بلغ 4 مليارات دولار، ويمكن إجراؤها من خلال الريال الإيراني والروبل الروسي.


وأضاف أن البلدين تبادلا مذكرة تفاهم لاستخدام العملة الوطنية في المعاملات التجارية صغيرة النطاق.


في اجتماع يوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى التخلي التدريجي عن الدولار في التبادلات الثنائية. كما أطلقت إيران آلية التداول الريال-الروبل في سوق الصرف الأجنبي بها في اليوم نفسه.


تخضع كل من إيران وروسيا لعقوبات غربية بقيادة الولايات المتحدة.

عربي ودولي

الخميس 21 يوليو 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل الروسية تطلب حل فرع الوكالة اليهودية للهجرة

موسكو - (أ ف ب) -طلبت وزارة العدل الروسية حل الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا والتي تتعامل بشكل خاص مع الهجرة إلى إسرائيل، حسبما أعلنت محكمة في موسكو الخميس وسط توتر بشأن النزاع في أوكرانيا.


ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن إيكاترينا بوراتسوفا المتحدثة باسم محكمة بسماني في موسكو قولها إن "المحكمة تلقت شكوى إدارية من الدائرة الرئيسية بوزارة العدل في موسكو تطالب بحل ... منظمة دعم الروابط مع يهود الشتات، الوكالة اليهودية".


وأشارت، حسبما نقلت عنها وكالة "انترفاكس"، إلى أن هذا الطلب جاء بسبب انتهاكات للقانون، بدون أن تعطي المزيد من التفاصيل. ولفتت إلى أن "المناقشة التي طلبها القاضي" بشأن هذه القضية ستحصل في 28 تموز/يوليو.


وكانت وزارة العدل الروسية قد أكّدت لوكالة "ريا نوفوستي" الأسبوع الماضي أنها أجرت خلال الفترة ما بين 30 أيار/مايو و27 حزيران/يونيو، "تحققا من مستندات" مع المنظمة، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل حول نتيجة هذه الإجراءات.


وتُعنى الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا، والتي أُسّست في العام 1929، بتنظيم هجرة الأشخاص ذات الأصول اليهودية إلى إسرائيل.


وبدأت نشاطاتها في روسيا في العام 1989، قبل عامين من سقوط الاتحاد السوفياتي. وبعد سقوطه، وصل إلى اسرائيل مئات آلاف اليهود آتين من جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق.


ويأتي طلب حلّ هذا الفرع في وقت تشهد العلاقات بين إسرائيل وروسيا توترا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتبنت الدولة العبرية موقفًا حذرًا من النزاع، مؤكدة على العلاقات المميزة مع أوكرانيا وروسيا.


وتضمّ إسرائيل أكثر من مليون مواطن أصولهم من الاتحاد السوفياتي السابق.


وفي نهاية حزيران/يونيو، انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسرائيل لعدم فرضها عقوبات على روسيا أسوة بالدول الغربية.


وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد في بيان الخميس عزمه على إرسال وفد إلى روسيا الأسبوع المقبل "لضمان استمرار نشاط الوكالة اليهودية في روسيا".


وسيضم الوفد ممثلين لمكتب رئيس الوزراء ووزارات الخارجية والعدل واستيعاب المهاجرين على ما أورد البيان.


وأكد لبيد أن "الجالية اليهودية في روسيا ترتبط بعمق في إسرائيل وتبرز أهميتها في كل نقاش دبلوماسي مع القيادة الروسية".


وأضاف "سنواصل العمل من خلال القنوات الدبلوماسية لضمان عدم توقف النشاط المهم للوكالة اليهودية".


واوضح مسؤول إسرائيلي لوكالة فرانس برس أن الوفد لن يناقش أي قضايا أخرى.


من جانبه، قال رئيس الكونغرس اليهودي الروسي يوري كانر إن منع الوكالة من دخول روسيا لن يمنع اليهود الذي يرغبون بالهجرة إلى إسرائيل من الإقدام على هذه الخطوة.


وأضاف كانر لوكالة ريا نوفوستي إن إغلاق الوكالة يمكن أن "يسرع من خروج اليهود من روسيا".

منوعات

الخميس 21 يوليو 2022 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أوفي زيلر أسطورة كرة القدم الألمانية

برلين -  (أ ف ب) -توفي أوفه زيلر، نجم كرة القدم في ألمانيا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، عن 85 عاماً بحسب ما أعلنت الخميس بلدية هامبورغ حيث أمضى كامل مسيرته الاحترافية.


وكتبت البلدية في حسابها على موقع تويتر "تبكي هامبورغ أوفه زيلر، كان أفضل هداف في البوندسليغا (...). توفي محاطاً بأقربائه".


وكان زيلر أحد أبرز المهاجمين في العالم خلال احترافه بين منتصف الخمسينيات وأوائل سبعينيات القرن الماضي. اختير ثلاث مرات افضل لاعب في ألمانيا أعوام 1960 و1964 و1970.


وبرغم انه لم يحرز أي لقب مع المانيا الغربية، إذ حل وصيفاً في مونديال 1966 وثالثاً في 1977، كان ثاني لاعب يحصل على لقب القائد الفخري لـ"دي مانشافت".


ساهم بقيادة هامبورغ إلى لقب الدوري عام 1960، قبل ثلاث سنوات من اطلاق البوندسليغا، بالإضافة إلى لقب الكأس في 1963.


وبرغم مهارته الكروية، إلا أن صورته تشكّلت من خلال تواضعه وهدوئه ليكتسب لقب "أونس أوفه" (أوفه الخاص بنا). كما عُرف بروحه الرياضية، إذ طُرد مرة يتيمة في كامل مسيرته.


رفضُه لعرض مغر من إنتر الإيطالي عام 1961 عزّز مكانته لدى جماهير هامبورغ.


وُلد في عائلة رياضية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1936، وكان والده إرفين من أشهر لاعبي المدينة بين العشرينيات والأربعينيات، فلم يكن مفاجئاً انضمامه إلى هامبورغ في 1946.


فرض نفسه هدافاً في أوبرليغا نورد (المستوى الأول في ألمانيا الغربية آنذاك) بين 1956 و1962. وعندما شارك هامبورغ في تأسيس البوندسليغا في 1963-1964، أصبح زيلر أول هداف للدوري مع 30 هدفاً.


منحه المدرب سيب هيربرغر فرصة خوض أول مباراة دولية في 1954 بعمر السابعة عشرة. لكنه فرض نفسه نجماً دولياً في مونديال السويد 1958.


بعدها بثلاث سنوات، ارتدى شارة القائد للمرة الأولى. وعام 1966، كان في عداد المنتخب الذي خسر النهائي أمام إنكلترا المضيفة 2-4 بعد التمديد، في مباراة مشهودة على ملعب ويمبلي.


بعدها بأربع سنوات في المكسيك، ثأرت ألمانيا الغربية من إنكلترا، عندما سجل زيلر بمؤخرة رأسه وساهم بالفوز 3-2 في ربع النهائي.


اعتزل دولياً بعد المونديال بخوضه مباراة المجر في أيلول/سبتمبر 1970، فيما خاض مباراته الأخيرة لهامبورغ في أيار/مايو 1972.


لم يبتعد عن عالم الرياضة، فأدار شركة للملبوسات وعمل كممثل للعديد من الصانعين الرياضيين. كما ترأس نادي القلب هامبورغ بين 1995 و1998.


وأعلن منتخب ألمانيا للسيدات أنه سيخوض مواجهة النمسا الخميس في ربع نهائي كأس أوروبا واضعاً شارات سوداء حداداً على زيلر.

عربي ودولي

الخميس 21 يوليو 2022 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الايطالي يحل البرلمان تمهيدا لانتخابات تشريعية مبكرة

روما - (أ ف ب) -اعلن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الخميس حل مجلسي الشيوخ والنواب، الامر الذي يؤدي تلقائيا الى اجراء انتخابات مبكرة.


وقال ماتاريلا في كلمة عبر التلفزيون إن "الوضع السياسي أدى الى هذا القرار"، في إشارة الى استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي بعد انسحاب ثلاثة أحزاب كبيرة الخميس من ائتلافه الحكومي.


واوضح ان "المناقشة والتصويت وكيفية التعبير عن التصويت بالامس في مجلس الشيوخ" اثبتت عدم وجود "دعم برلماني للحكومة وانعدام امكانات نشوء غالبية جديدة".


واضاف ماتاريلا أن "هذا الشرط جعل حل البرلمان أمرا لا مفر منه"، مؤكدا أنه "دائما الخيار الاخير".


واشارت وسائل الاعلام الايطالية الى مواعيد محتملة عدة لهذه الانتخابات، مثل 18 ايلول/سبتمبر و25 منه أو الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.


والاوفر حظا في الانتخابات المقبلة يبدو ائتلاف ما يسمى "يمين الوسط" الذي يضم في شكل اساسي حزب فورتسا ايطاليا اليميني بزعامة سيلفيو برلوسكوني واليمين المتطرف ممثلا بحزب الرابطة الشعبوي بزعامة ماتيو سالفيني.

فلسطين

الخميس 21 يوليو 2022 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة يهدد الاحتلال بالرد في حال استشهاد أي أسير

بيروت - "القدس" دوت كوم - قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، إن "استفراد العدو بأسرانا وممارساته ضدهم من عزل وقمع داخل المعتقلات، وتجاهل إضراب الأسيرين خليل عواودة ورائد ريان ، يرتب على المقاومة والشعب الفلسطيني واجب القيام بمسؤولياتها وحماية أبنائها".


وأضاف النخالة في تصريح مقتضب: "نذكر العدو بأن استشهاد أحد الأسرى المضربين سنعتبره عملية قتل متعمد مع سبق الاصرار ، وهذا يرتب علينا مسؤولية القيام بواجباتنا وفقاً لالتزاماتنا السابقة". كما قال.


وجددت قوات الاحتلال أمس الاعتقال الإداري للمضرب خليل عواودة لمد 4 أشهر أخرى وسط ظروف صحية صعبة.