عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الأمن العراقية تطلق مسيل للدموع على متظاهرين مناصرين للتيار الصدري

بغداد- (أ ف ب) -أطلقت القوات الأمنية العراقية الغاز المسيل للدموع السبت على آلاف من المتظاهرين المناصرين لزعيم التيار الصدري الذين حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، بعد ثلاثة أيام من دخولهم مبنى البرلمان، فيما الأزمة السياسية تزداد تعقيداً في البلاد.


وبعد عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً إذ لا تزال البلاد من دون رئيس جديد للجمهورية وحكومة جديدة.


وسط هذا المأزق السياسي، يشنّ رجل الدين الشيعي النافذ مقتدى الصدر، حملة ضغط على خصومه السياسيين رافضاً اسم مرشحهم لرئاسة الحكومة.


ورفع غالبية المتظاهرين السبت الأعلام العراقية فيما حمل آخرون صوراً لمقتدى الصدر، مرددين شعارات مؤيدةً له. وقد تجمّعوا على جسر واحد على الأقلّ يؤدّي إلى المنطقة الخضراء التي تضمّ مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية، وجرى تحصينه بحواجز اسمنتية، كما شاهد أحد مراسلي وكالة فرانس برس.


وردّد المتظاهرون عبارة "كل الشعب ويّاك سيّد مقتدى".


وتسلّق المتظاهرون الذين انطلقوا من ساحة التحرير، الحواجز الاسمنتية التي تمنع عبور جسر الجمهورية وقاموا بإسقاط بعضها. وقد تمكن عشرات منهم من الوصول إلى بوابة تؤدي إلى منطقة الخضراء، كما ظهر في مشاهد بثّها التلفزيون العراقي الرسمي.


وتجمّع المتظاهرون عند بوابة وزارة التخطيط المؤدية إلى الخضراء بينما حاولت القوات الأمنية منعهم من تخطّيها برشّ الماء وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، كما أفاد مراسل فرانس برس ومصدر أمني.


وقال المتظاهر حيدر اللامي لفرانس برس "خرجنا ثورةً للإصلاح ... ونصرة للسيد القائد مقتدى الصدر". واضاف "لن نبقي على الفاسد، والمجرّب لا يجرّب. هؤلاء لا ينفعون بشيء، لقد تسببوا لنا بالأذى منذ العام 2003، ولم نرَ منهم نتيجة، سرقونا".


وجدد المتظاهرون كذلك رفضهم لاسم محمد شياع السوداني الذي رشّحه الخصوم السياسيون للصدر لهذا المنصب في الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلاً شيعية أبرزها دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالي لإيران.


ترقّباً لتظاهرات السبت، شدّدت السلطات الاجراءات الأمنية، ورفعت حواجز اسمنتية على الطرقات المؤدية إلى المنطقة الخضراء.


واقتحم الآلاف من مناصري التيار الصدري الأربعاء مبنى البرلمان داخل المنطقة الخضراء، منددين بترشيح الوزير والمحافظ السابق البالغ من العمر 52 عاماً محمد شياع السوداني، المنبثق من الطبقة السياسية التقليدية، لرئاسة الوزراء.


ويذكّر الصدر، اللاعب الأساسي في المشهد السياسي العراقي، خصومه باستمرار بأنه لا يزال يحظى بقاعدة شعبية واسعة، ومؤثرا في سياسة البلاد رغم أن تياره لم يعد ممثلاً في البرلمان. فقد استقال نواب التيار الصدري الـ73 في حزيران/يونيو الماضي من البرلمان، بعدما كانوا يشغلون ككتلة، أكبر عدد من المقاعد فيه.



وليل الجمعة، قام مؤيدون للصدر بمهاجمة مكاتب محلية في بغداد تابعة لحزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي، ومكاتب لتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، المنضوي في الإطار التنسيقي، كما أفاد مصدر أمني.


وقال زعيم تيار الحكمة في مقابلة مع بي بي سي عربي الخميس "كنا نتمنى أن ينتظروا لتشكيل الحكومة و ثم يقيموا اداءها إن كان جيدا فيعطوها فرصة وإن كان اداؤها شيئاً آخر، ليعترضوا عليها"


وأضاف الحكيم "التيار الصدري لديه ملاحظة أو اشكالية في أن الإطار يقوم بتشكيل الحكومة. واليوم الإطار هو الكتلة الاكبر وهي مكلفة بتشكيل الحكومة، إن لم يرشح السيد السوداني سيرشح شخصاً ثانياً أو ثالثاً و قد يكون هناك اعتراضات عليه كذلك".


لم يتمكّن العراق من الخروج من الأزمة السياسية، حيث لم تفضِ المحاولات والمفاوضات للتوافق وتسمية رئيس للوزراء بين الأطراف الشيعية المهيمنة على المشهد السياسي في البلاد منذ العام 2003، إلى نتيجة.


وغالبا ما يكون المسار السياسي معقدا وطويلا في العراق، بسبب الانقسامات الحادة والأزمات المتعددة وتأثير مجموعات مسلحة نافذة.


ومن شأن أحداث الأربعاء أن تزيد من عرقلة المشهد السياسي ومضي خصوم الصدر السياسيين في عقد جلسة برلمان لانتخاب رئيس الجمهورية، ومن ثمّ تسمية رئيس الحكومة، كما يقتضي الدستور. 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير مهند العزة: دور الأسرى الريادي محفور في الوجدان رغم القيد

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- بادر الأسير مهند محمد العزة من سكان مخيم العزة للاجئين إلى الشمال من مدينة بيت لحم، بالاحتفاء بوالدة وعائلة الشهيدين أحمد وإبراهيم سناقرة من سكان مخيم بلاطة للاجئين قرب مدينة نابلس، حينما علم أن الوالدة قدمت لاستقبال نجلها الأسير محمود من سجن النقب قرب معبر الظاهرية، فقام بابلاغ فعاليات المخيم والمحافظة بهذه المناسبة.


أسباب المبادرة


وقال مهند في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أنه بادر لمثل هذه الفعالية المهيبة لتحقيق العديد من الأهداف وأولها هو تكريم لهذه العائلة المناضلة التي قدمت تضحيات جسام في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية، فاستشهد ابراهيم في العام 2006 أثناء مطاردة قوات الاحتلال لشقيقه أحمد أحد مقاتلي كتائب شهداء الأقصى، والتي استمرت لنحو أكثر من ثلاث سنوات، إلى أن استشهد في العام 2008، إضافة إلى اعتقال عدد من أبناء العائلة من بينهم محمود الذي أفرج عنه قبل ثلاثة أسابيع، فأقيم حفل التكريم للوالدة والعائلة على هامش هذه المناسبة في مخيم العزة.


وأضاف: لا يجوز أن تكون هذه الأم الصابرة في منطقتنا من دون أن يتم تكريمها حيث انطلق حفل التكريم من منزل عائلة الشهيدة نداء سليمان العزة ابنة عمي، التي استشهدت خلال قصف لقوات الاحتلال لمنازل المخيم وكانت في الصف العاشر وذلك في شهر آذار من عام 2002، وقامت والدة الشهيد وجمع من ممثلي الفعاليات في المخيم والمحافظة بالمشاركة في استقبال والدة الشهيدين سناقرة.


دلالة اختيار مخيم العزة


وقال مهند المحكوم بالسجن لمدة 13 عامًا بقي منها عام ونصف العام، أن دلالات اختيار مخيم العزة أحد مخيمات اللجوء في تنظيم هذه الفعالية هو للتأكيد على أن قضية اللاجئين هي قضية حية، وأن المخيمات الفلسطينية التي ظلت قائمة منذ عام النكبة في إقامة دولة عريبة على أرض فلسطين تدلل على أن النكبة مستمرة ولا يمكن أن تنتهي إلا بانتهاء الاحتلال وعودة اللاجئين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها.


وأضاف: يعتبر مخيم العزة هذا التجمع الفلسطيني الوطني أحد المخيمات المناضلة، وأن دوره لا بد أن يبقى طليعيًا ومبادرًا ومثابرًا ويحتضن الفعاليات الوطنية المختلفة لتعود إليه طبيعته المناضلة والريادية، إضافة إلى أن تنظيم الاحتفال واختيار منزل الشهيدة الطفلة نداء العزة لاستقبال عائلة الشهيدين إبراهيم وأحمد سناقرة هو للتأكيد على أن مكانة الشهداء وعائلاتهم مكانة مهيبة في قلوب ووجدان شعبنا الذي يكن كل التقدير والاحترام للشهداء وعائلاتهم ومصمم على الاستمرار على طريق الشهداء والأهداف التي سقطوا من أجلها حتى الحرية والاستقلال والعودة الحتمية.


دولا نضالي لا ينضب


وأوضح العزة أن المبادرة من قبل الأسرى في هذه الاحتفالية لها دلالة أخرى على أن لدورهم النضالي دور مركزي وكبير وأنهم رغم الأسر والقيود والقمع فلهم دومًا الدور الريادي الوطني في كل الأحداث والفعاليات، ولا يمكن أن يتم مصادرة موقفهم ودورهم بمجرد أنهم خلف القضبان ومحتجزة حريتهم.


وقال: لقد اثبت الأسرى بأنهم صفوة قيادية لشعبنا وذخرًا وطنيًا واسناديًا، ولعبوا دورًا محوريًا في قضايا مصيرية ومن بينها قضية الانقسام المؤسفة التي لا زالت تتواصل منذ نحو 15 عامًا، فبادر الأسرى بإعداد وثيقة للوفاق وإنهاء الانقسام وهي وثيقة هامة ولكن للأسف الشديد ظلت حبرًا على ورق.


وتطرق العزة في حديثه إلى أن القضية الفلسطينية هي القضية الأعدل حول العالم وأن كل ما يتعلق يها هي قضايا مقدسة والشهداء على رأسهم واحترام عائلاتهم وتكريمها والدفاع عن كل المضطهدين والمظلومين من الأولويات التي يجب على قوى شعبنا الحية التصدي لها، وأن الاسرى رغم قيودهم هم طليعة للمبادرات الخلاقة دومًا.

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الأميركي يحكم بالسجن مدى الحياة على كندي سجل بصوته مقاطع فيديو لـ"تنظيم الدولة"

واشنطن-(أ ف ب) -حكم القضاء الأميركي الجمعة بالسجن مدى الحياة على جهادي كندي وصف بأنه مسؤول رئيسي في دعاية تنظيم الدولة، وسجل بصوته مقاطع فيديو للتنظيم.


ومحمد خليفة (39 عاما) المولود في السعودية، اعترف بأنه مذنب في كانون الأول/ديسمبر بـ "دعم منظمة إجرامية إرهابية تسببت في موت" أشخاص.


وتفيد لائحة الاتهام بأنه غادر كندا في 2013 للانضمام إلى تنظيم الدولة  في سوريا. وقد أصبح بسرعة من المسؤولين في "دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم بين 2014 و2019 في سوريا والعراق.


وبحلول 2014 أصبح "عضوًا رئيسيًا" في الخلية الدعائية للتنظيم الجهادي، خصوصا بسبب إتقانه اللغتين الإنكليزية والعربية.


وتقف هذه الخلية وراء مقاطع فيديو لإعدام رهائن أجانب بمن فيهم الصحافيان الأميركيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف اللذان قتلا بقطع الرأس في 2014.


وكان محمد خليفة شخصيًا "الصوت" الإنكليزي في العديد من مقاطع الفيديو "الدعائية العنيفة جدا للدولة الإسلامية" بما في ذلك مقطعا فيديو بعنوان "لهيب الحرب" (فليمز أوف وور)، الأول يعود إلى 2014 والثاني إلى 2017 ويظهر فيهما إعدام جنود سوريين، حسب الوثيقة.


وهو أيضا "الراوي المفترض" ل"مقاطع فيديو للتجنيد" تتضمن لقطات لاعتداءات التنظيم في فرنسا وبلجيكا، من أجل تشجيع المرشحين الآخرين للجهاد على التحرك.


وقد اعتقلته في 2019 قوات سوريا الديموقراطية التحالف الذي يهيمن عليه الأكراد.


وفي مقابلة مع قناة" سي بي سي" الكندية من سجنه في سوريا، لم يبد محمد خليفة الملقب أبو رضوان الكندي أي ندم على أفعاله.


وقال إنه يريد العودة إلى كندا مع زوجته وأطفالهما الثلاثة لكن شرط عدم محاكمته هناك.


وقد تم تسليمه في 2021 إلى السلطات الأميركية ونُقل إلى الولايات المتحدة. 

عربي ودولي

السّبت 30 يوليو 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

البابا فرنسيس يختتم زيارته لكندا

إيكالويت (كندا)-  (أ ف ب) -غادر البابا فرنسيس كندا في ختام رحلة استمرت ستة أيام بدأها باعتذارات غير مسبوقة حول الضرر اللاحق بسكان البلاد الأصليين، معربا مجددا أمام شعب الاينويت في القطب الشمالي عن "استنكاره وشعوره بالخزي".


وسمحت "رحلة التوبة" هذه التي قادت الحبر الأعظم من غرب كندا إلى كيبيك وصولا إلى المنطقة القطبية الشمالية في البلاد، للبابا بلقاء الكثير من سكان البلاد الأصليني الذين كانوا ينتظرون طلب الصفح منذ سنوات طويلة.


ورحب كثيرون منهم بهذه البادرة "المهمة".


وفي المحطة الأخيرة في إيكالويت عاصمة نونافوت في القطب الشمال الكندي، استقبل البابا البالغ 85 عاما بأناشيد للاينويت وسط المنازل الملونة.


وتطرق البابا فرنسيس في هذه المدينة البالغ عدد سكانها نحو سبعة آلاف نسمة ويمكن الوصول إليها جوا فقط، مجددا إلى "المعاناة الكبيرة" التي قاساها الأشخاص ألذين وضعوا بالقوة في مدارس داخلية من اجل "قتل الهندي في قلب الطفل".


وقال الحبر الأعظم بأسف أمام الحشود المجتمعة بين مدرسة وملعب لكرة السلة على بعد امتار قليلة من أجراف صخرية والبحر "فككت العائلات واقتيد الأطفال بعيدا عن محيطهم وحل الشتاء على الجميع".


ودعا البابا هذه المنطقة التي تشهد ارتفاعا في الحرارة اكثر بثلاث مرات مقارنة ببقية العالم، إلى "الاهتمام بالأرض التي هي هشة مثل كل فرد او شعب".


قبل ذلك تحدث البابا مطولا إلى مقيمين سابقين في مدارس داخلية للسكان الأصليين تحلوا ب"الشجاعة" للحديث عن "معاناتهم الكبيرة".


وقالت إيبفي كونوك البالغة 47 عاما التي ارتدت لباسا أبيض تقليديا "هذه الزيارة مهمة لأن الكثير من الناس هنا ذهبوا إلى مادرس داخلية". وأضافت "ما ان يسمعوا البابا يقول +أنا آسف+ سيفتح ذلك أبوابا أمام بعض الأشخاص".


وبين نهاية القرن التاسع عشر وتسعينات القرن العشرين، تم تسجيل حوالى 150 ألف شخص من الإينويت أو الميتي (الخلاسيون) أو الأمم الأولى قسراً في أكثر من 130 من هذه المؤسسات، وعزلهم بذلك عن أسرهم ولغتهم وثقافتهم.


وقد تعرض كثير منهم لاعتداءات جسدية أو جنسية ولم يعد آلاف منهم بعد ذلك، بعدما سقطوا ضحايا أمراض أو سوء تغذية أو إهمال.


طوال رحلة البابا تحدث السكان الأصليون عن "تحرير للعواطف" عند سماعهم كلام رئيس الكنيسة الكاثوليكية الزعيم الوريح لنحو 1,3 مليار شخص.


لكن في كل محطة من محطات زيارته ذكر بعض الناجين أو أفرادا من عائلاتهم انهم ينتظرون المزيد.


وطالب البعض باعادة قطع فنية للسكان الأصليين محفوظة فيب متاحف الفاتيكان منذ عقود وفتح محفوظات المدارس ادلاخلية.


كذلك طالبوا البابا بالغاء مراسيم بابوية صادرة في القرن الخامس عشر وتسمح للقوى الأوروبية باستعمار اراضي الشعوب غير المسيحية.


وقالت كيليكفاك كابلونا رئيسة منظمة "نونافوت تونغافيك" التي تمثل إينويت نونافوت إن "اعتذارات البابا ليست كاملة". إذ لم يتطرق مباشرة "إلى "الاعتداءات الجنسية" التي تعرض لها سكان أصليون.


لكن في إيكالويت، ينتظر كثر أيضا إجابات محددة من البابا حول الأب جوهان ريفوار الذي أصبح بالنسبة للكثيرين رمزًا لإفلات مرتكبي الاعتداءات الجنسية من العقاب تحت حماية الكنيسة.


هذا الكاهن الفرنسي الذي أمضى ثلاثة عقود في شمال كندا، صدرت في حقه مذكرة توقيف لكن لم يطله أي إجراء حتى الآن. وقد غادر كندا في 1993 ويعيش في فرنسا في ليون.


وتبقى هذه المسائل كلها عالقة قبل تجديد العلاقتا بين الكنيسة وشعوب الكسان الأصليين كما يرغب البابا الذي غادر عائدا إلى الفتايكان.


وقبل ساعات على مغادرته قال الحبر الأعظم لسكان أصليين إنه يعود إلى الفاتيكان وقد "اثرته لقاءات أثرت" فيه كثيرا وحاملا معه "قصصا واماكن" لن ينساها أبدا. 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: مصرع شاب سقط عن علو

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي الشاب محمد ضميدة (21 عامًا)، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مصرعه، جراء سقوطه عن علو.

وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب توفي على الفور نتيجة سقوطه من منزل عائلته.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

أمريكيون يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم وسط مستويات تضخم قياسية

نيويورك -(شينخوا) يعاني العديد من سكان الولايات المتحدة الذين يعيشون في المناطق الأكثر تضررا من التضخم التاريخي المرتفع، حيث يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم، حسبما ذكرت شبكة ((سي إن إن)) يوم الخميس.


وأخذ التحقيق الإخباري الذي نشرته ((سي إن إن)) كاليفورنيا كمثال. وأوضح التقرير أن المنطقة شهدت معدل تضخم سنوي بنسبة 9.4 بالمائة في مايو، لتصبح واحدة من أعلى المناطق في الولايات المتحدة، حيث بلغ متوسط معدل التضخم في جميع المناطق الحضرية، وفق مقياس مؤشر أسعار المستهلك الصادر عن وزارة العمل، 8.6 بالمائة لشهر مايو.


في كاليفورنيا، كان متوسط سعر الوقود بالفعل الأعلى على مستوى البلاد بينما دفع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود في المنطقة السكان المحليين لإيجاد طرق جديدة لخفض الإنفاق وزيادة الدخل الإضافي.


إلى جانب خفض المصاريف المرتبطة باللحوم والقيادة، بدأ بعض السكان في جمع المواد القابلة لإعادة التدوير لتسليمها مقابل أموال إضافية؛ فيما لجأ البعض إلى البحث عن محلات بقالة مع عروض مخفضة، واضطر آخرون كثر إلى الاعتماد على بنك الطعام المحلي للحصول على تبرعات.


وواصل التضخم في الولايات المتحدة تسجيله أعلى مستوياته منذ أربعة عقود، مما دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى فرض رفع آخر لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء، وهي أكبر زيادة متتالية في أسعار الفائدة منذ عقود. 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال لقرية العرقة غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من المواطنين، اليوم السبت، بالاختناق، خلال مواجهات في قرية العرقة غرب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الغاز خلال اقتحامها للقرية، ما أدى لإصابة مجموعة من المواطنين بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيًا.


واقتحمت قوات الاحتلال، عدة منازل، كما داهمت محطة وقود وسوبر ماركت واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

المجموعة الروسية العملاقة غازبروم أوقفت شحنات الغاز المرسلة إلى لاتفيا

موسكو- (أ ف ب) -أعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة السبت أنها أوقفت شحنات الغاز إلى لاتفيا في أوج توتر بين روسيا والغرب بسبب النزاع في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية غير المسبوقة ضد موسكو.


وقالت الشركة الروسية في بيان على تلغرام "اليوم علقت غازبروم شحنات الغاز إلى لاتفيا (...) بسبب انتهاك شروط تسلم الغاز".


ويأتي هذا الإعلان بينما خفضت غازبروم بشكل كبير شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" هذا الأسبوع، مشيرة إلى الحاجة إلى صيانة التوربينات بينما تسعى الدول الأوروبية إلى تأمين احتياطاتها لفصل الشتاء.


وكانت روسيا خفضت حجم شحناتها مرتين في حزيران/يونيو، مؤكدة أن خط الأنابيب لا يمكن أن يعمل بشكل طبيعي بدون توربين تم إصلاحه في كندا ولم يُعد إلى موسكو بسبب العقوبات التي فرضها الغربيون في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.


ومنذ ذلك الحين، وافقت ألمانيا وكندا على إعادة المعدات إلى روسيا، لكن التوربين لم يسلم بعد.


ويتهم الغربيون موسكو باستخدام سلاح الطاقة ردا على العقوبات التي أقرت بعد الهجوم على أوكرانيا.


ويؤكد الكرملين من جانبه أن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية لمنشآت الغاز وأن أوروبا تعاني بالتالي من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.


وفرضت على روسيا مجموعات من العقوبات الغربية بعد تدخلها العسكري في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وشهدت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا ولا سيما إلى ألمانيا وإيطاليا انخفاضًا تدريجيا منذ بدء تطبيق هذه العقوبات.


كذلك أوقفت شركة غازبروم تسليم الغاز لعدد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بالروبل. 

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أبناء شهداء وأسرى يحققون تفوقًا متميزًا بـ "الثانوية العامة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - حقق أبناء وأشقاء شهداء، وأسرى في سجون الاحتلال، تفوقًا متميزًا في "الثانوية العامة" بعد صدور النتائج اليوم السبت.


ونشرت العديد من أسماء أبناء الشهدء الذين حققوا نتائج مميزة.


فيما نشر نادي الأسير قائمة بأبناء أسرى وأشقاء أسرى نجحوا في الثانوية العامة.


•    طالب الغول من طولكرم، نجل الأسير محمد الغول المحكوم بالسّجن 20 عامًا.
•    أقصى زغلول من رام الله، ابنة الأسير محمد زغلول ، محكوم بالسّجن 20 عامًا.

•    براءة عبد السلام اعمر من قلقيلية، ابنة الاسير عبد السلام اعمر  المحكوم بالسجن المؤبد وعشرون عامًا.
•    تالا ناصر صلاح من جنين،  شقيقة الشهيدين سعد صلاح ويوسف صلاح وشقيقة الأسير أسامة صلاح.
•    لجين القواسمي من الخليل، ابنة المعتقل الإداري نضال القواسمة.
•    أحمد دويات من القدس، شقيق الأسيرة شروق دويات والمحكومة بالسجن 16 عاما.
•    شهد دويكات من نابلس، ابنة الأسير خليل دويكات المحكوم بالسجن المؤبد.
•    دانيا نزال من قلقيلية، ابنة الأسير علي شريف نزال، المحكوم بالسجن 20 عاما.

فلسطين

السّبت 30 يوليو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إصابات واعتقالات خلال احتفالات "الثانوية العامة"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب العديد من المواطنين، اليوم السبت، جراء استخدام المفرقعات والألعاب النارية والأسلحة في احتفالات "الثانوية العامة - توجيهي 2022".


وبحسب الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن مواطنة 32 عامًا أصيبت بطلق ناري طائش في الظهر ببلدة إذنا غرب الخليل.


وأشار إلى أن طفلًا 15عامًا، من محافظة قلقيلية، أصيب بالعين اليسرى جراء إطلاق ألعاب نارية.


فيما أفاد مراسلنا في نابلس، عن وقوع عدة إصابات نتيجة استخدام المفرقعات، وأن إحداها وصفت بالخطيرة بسبب بتر في اليد لأحد الشبان الذي يجري التنسيق لنقله للعلاج في مستشفيات الداخل.


واعتقلت شرطة رام الله والبيرة، 8 مواطنين، لإطلاقهم الألعاب النارية، وضبط كمية منها بحوزتهم.


وقال ارزيقات، أن الشرطة ضبطت مركبة تقوم بأعمال تفحيط في الشارع العام.


فيما ضبطت شرطة الخليل تضبط قطعة سلاح من  داخل  مركبة بعد أن قام من بداخلها باطلاق النار احتفالا بالنتائج، حيث قامت بوقفه ونقله للتحقيق.


كما ضبطت شرطة الخليل 168 طلقة نارية، وألقت القبض على 3 أشخاص داخل مركبة.


وضبطت قطعة سلاح من نوع 16 M في بلدة الباذان شرق نابلس.


أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: تصرف احتلالي في منتهى الحقارة!!


ممارسات الاحتلال المخالفة لكل القوانين الانسانية، والحقوقية الدولية، لا تتوقف ابدا وانما تتزايد ويتمادى الاحتلال في اجراءاته بدون حسيب او رقيب. ولكن وفي الايام القليلة الماضية ارتكب قادة الاحتلال تصرفا في منتهى الحقارة والسوء، وذلك حين رفض رئيس الحكومة يائير لابيد طلب الملك عبد الله الثاني ادخال نسخة مصحف تاريخية الى المسجد الاقصى المبارك، مع انه كان يزور عمان ويجتمع مع الملك عبد الله في الوقت نفسه، ورغم اتفاقات السلام التي وقعت عليها اسرائيل ومنها اتفاق وادي عربة واعترفت خلاله بمكانة خاصة للاردن في الاماكن المقدسة، وبالوصابة الهاشمية على الاوقاف الاسلامية والمسيحية في القدس. وهم في اسرائيل يحاولون ايجاد مبررات لهذا التصرف ولكن المنطق يظل غائبا في كل الاحوال، فما اهمية ادخال نسخة او مجموعة نسخ دينية تاريخية الى الاماكن المقدسة وفي هذه الحالة الى الحرم القدسي الشريف من الناحية العسكرية او الامنية التي تدعيها اسرائيل، وهي التي تعرف ان المسجد الاقصى هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وبذلك يكتسب اهمية دينية قل مثيلها، ليس لدى شعبنا الفلسطيني فقط ولكن لدى كل العرب والمسلمين في كل انحاء العالم، وهم قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية بالغة التأثير والاهمية.


ان رفض لبيد ادخال نسخة المصحف التاريخية وما فعله من سبقوه من قادة اسرائيل ايضا، هو تصرف لا يدل الا على حقارة سياسية وغباء دبلوماسي، وسيظل الاقصى والحرم القدسي عموما قلعة دينية تاريخية وشامخة سواء اعجب قادة اسرائيل ذلك ام لم يعجبهم.


هل تكون مبادرة القدوة نقطة تغيير؟!


طرح رئيس الملتقى الوطني الديمقراطي ناصر القدوة وشخصيات فلسطينية اخرى مختلفة، مبادرة للانقاذ الوطني تتعلق بترتيب البيت الفلسطيني وايجاد هيئة سياسية انتقالية لمدة عام تقود الحالة الوطنية بصورة عامة، وتصل بها الى نقطة الوحدة الوطنية والاستقرار الوطني وايجاد القيادات التي يختارها الشعب بالانتخابات.


وقد رحبت حركة حماس بهذه المبادرة واعتبرتها ايجابية ويمكن البناء عليها.  ولكننا لم نسمع شيئا من القيادات المختلفة الاخرى، رغم اننا نعيش في دوامة من الفراغ السياسي والقيادات الملتصقة بالكراسي والشعب لا يجد المناسبة او الفرصة ليقول رأيه ويختار قياداته.


في كل الاحوال فاننا بحاجة شديدة الى التحرك الداخلي حتى نتمكن من مواجهة ما يواجهنا من احتلال يلتهم الارض ويعمل على تهجير المواطنين، وان بقاء الاوضاع كما هي بدون اي تغيير او تقييم حقيقي للالتزامات الواجبة لن يخدم الا الاحتلال وبالتالي سيلحق اكبر الاضرار بنا وبقضيتنا.


ان مبادرة القدوة وجماعته هي صرخة ايجابية ونداء وطني حقيقي، لا في ما يتعلق بمن اطلق هذه المبادرة كما قد يعتقد البعض خطأ، ولكن في فكرة وضرورة التغيير والبحث عن سبل ايجابية للخروج من الدائرة المغلقة التي تسير بها القيادة ولا تجد امامها الا الاحتلال بكل سلبياته وخطواته التدميرية، فهل من يستمع ويستجيب ويبدي حرصه على الوطن ومستقبله ، ودفاعه القوي عن هذا الوطن الذي يصرخ بقوة بسبب ممارسات الاحتلال؟!.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

صم وبكم لا تفقهون!

بقلم:ڤيدا مشعور

في سماء المجتمع العربي طبقة من أوزون الجريمة تتوسع يوميا حتى جعلته جريحا بسكاكين جرائم القتل.. والعنف أصبح اللاعب الأكبر في حياة الأبرياء, وتحديدا النساء!


وها هي الأخبار الموثوق بها تشير إلى ان المرحومة رباب أبو صيام المربية ووالدة ثلاث بنات صغيرات أعدمت في بيتها وأمام بناتها!! لم يعد الصراخ يفيد بعد 64 جريمة قتل منذ بدابة العام راح ضحيتها 7 نساء!


هل هي مؤامرة؟ ربما بعد إهمال المجتمع العربي سنوات طويلة على الصعيد الجنائي, بعكس ما جرى في المجتمع اليهودي. متى سينتهي هذا العنف فلا نسمع أكثر عن الجرائم التي أصبح بالإمكان تسجيلها في "غينيس" تحت عنوان "مجتمع مبدع بالجرائم". هل هذا هو تاريخنا وتراثنا؟ بقدر ما كنا نصرخ وننادي كان الصدى يرتد عائدا: انتم صم وبكم لا تفقهون!
المشهد اصبح بشعا..


كان علينا كمجتمع لأقلية، جذورها في الأرض عميقة أن نحافظ على رؤية متطورة وحكيمة وعاقلة.. لا شك اننا ابتعدنا عن كل ما هو جميل من موروثاتنا.. الأجواء أصبحت تضج بالمعاناة بسبب العنف والتفكك الأسري.. الى اين نحن سائرون في هذه الفوضى؟


نحن امام فصول جديدة من مسرحية العنف.. هناك إمكانية لضمان فصل مختلف وأفضل بشرط ان يبدأ المواطن بتغيير الطروحات والوسائل والأدوات مهما كانت صعبة وهي بأيدي أطراف عديدة ابتداء من الأمن الى التربية والقضاء على الاسلحة غير القانونية, والإدارات في المجتمع العربي من منزل ودين واعضاء كنيست وغيرهم.

* * *
بدها شوية توضيح..
- نشر تقرير مراقب الدولة حول أحداث أيار 2021 الذي تناول فشل المسؤولين والشرطة حول "حامي الأسوار".
التقرير غريب حيث ان فحواه يختلف كثيرا عن الواقع الأليم الذي ينظر الى المواطن العربي, منذ قيام الدولة حتى اليوم, على انه مشروع امني فقط.
لم يحلم المواطن العربي ان تشن عليه مثل تلك المعارك الأمنية لتصبح معارك تنظيرات.. لا يعون ان ادعاءاتهم لا اساس لها.. لا ينصفون المواطن العربي متجاهلين ما يقوم به الجانب الآخر وكأنهم هم والتاريخ متآمرون عليه. ليبقى الفشل هو براءة اختراع الحكومة الفاشلة.

- حزب شاكيد وهندل الجديد الذي اعلنا عنه  يحمل اسما غريبا وهو "حزب الروح الصهيونية"! مبروك..

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الجامعات والكليات الحكومية .. آفاق مستقبلية وتحديات داخلية


 بقلم: د. سليمان عيسى جرادات


تحاول دولة فلسطين في السنوات الاخيرة ،النهوض بالواقع التعليمي التأسيسي والأكاديمي والالتحاق بركب الدول المتقدمة من خلال تطبيق نماذج وتجارب دولية عبر طرق أبواب العلم في مختلف دول العالم كقاطره تقود حركة تقدمه وتنميته الشاملة بعناصر نافعة بالرأي ومنتجة في القرار والمشاركة الفاعلة في المجتمع .


وإذا ما تطرقنا الى حالة 55 مؤسسة تعليم عالي في فلسطين بشكل عام ، وواقع 13 مؤسسة تعليم عالي من الجامعات والكليات الجامعية والمتوسطة الحكومية بشكل خاص أرتبط تاريخها كغيرها منذ نشأت بعضها في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي بشكل متلازم مع التطورات التاريخية للقضية الفلسطينية واستطاعت المضي قدما حتى اصبحت واقعا وواجهة علمية بالتوسع برسالاتها العلمية التخصصية وتأدية واجباتها الوطنية في مواجهة العديد من المحاولات والانتهاكات والإجراءات للاحتلال الاسرائيلي لإلغاء دورها ومكانتها المتراكمه، والتصدي لها بإرادة وحكمة إداراتها من النخب والمتميزين بالخبرات العلمية والبحثية والإدارية وربطها بعجلة التكنولوجيا الحديثة للتنافس على البقاء بتخصصات ذات قيمة وجودة ومكانة مرموقة مجتمعيا.


ومنذ عام 1996 خطت الحكومات المتعاقبة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي خطوات ملموسة مؤمنة بان الاستثمار بالعنصر البشري يمثل عمقا استراتيجيا في خططها وبرامجها كمشروع وطني فلسطيني بامتياز تتكاتف فيه كل القوى الرسمية والأكاديمية والمجتمعية داخل وخارج الوطن للنهوض بواقعه ، وهو امر مهم وضروري  حتى صدور قرار منتصف العام 2007م بتحويل كلية فلسطين التقنية/خضوري الى جامعة، وتحويل كلية التربية الى جامعة الاقصى في غزة عام 2000 ، وتأسيس  الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية 1998 وافتتحت عام 2007 قبل أن يتم تحويلها إلى جامعة الاستقلال في العام 2011. وأصبحت هذه الجامعات تضاهي ومنافس قوي في استقطاب اعداد كبيرة من الطلبة للانتساب اليها في حقول متعددة نتيجة للسياسات والإدارات الحكيمة التي قادتها حتى يومنا هذا  لتكون جامعات حكومية ريادية تقدم الخدمة التعليمية ، والقرار الحكيم لوزارة التعليم العالي لإنشاء جامعة حكومية في مدينة نابلس للتعليم المهني والتقني عام 2020 ودمج العديد من الكليات الحكومية لتكون نواة لانطلاقة الجامعة الرابعة حكوميا. و8 كليات جامعية ، وكلية مجتمع واحدة  حكومية تقدم خدماتها العلمية للمجتمع.


ونظرا للتحديات الكبيرة التي يواجهها المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه،استمرت الجامعات والكليات الحكومية بتحقيق انجازات بالمواكبة والتقدم بالمحتوى العلمي والتقني والمهني والأمني والإنساني،ومن هنا فان تطوير برامج الجامعات والكليات الحكومية يعد احد الخطوات المهمة التي سعت وزارة التعليم العالي لتنمية آفاقها مع ضرورة التعاون مع المؤسسات ذات العلاقة الرسمية والمجتمعية ان توفر لها كل الدعم والمساندة والإرشاد لتحقيق رؤيتها ومتطلباتها من التخصصات وتسهيل ما تطرحه من برامج تعليمية بالتوسع جغرافيا وتطوير كلياتها الى جامعات لحاجة المجتمع المحلي وتطلعات الفئات الفقيرة والمستورة وغيرها لاستكمال مسيرة حياتهم بالتخصصات التي يرغبون فيها والتي تبدد الحلم لدى شريحة كبيرة من ذات الدخل المحدود والفقيرة والمستورة بتحقيق احلامهم نظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية.
والسؤال: من المستفيد من عدم تطور المؤسسات الجامعية والكليات الحكومية ورفدها بتخصصات وكوادر علمية وإدارية تحمل همومها ؟ وهل أصبحت عبئا على الحكومة تحت مسميات الاعتمادات المالية في حين تعاني العديد من المؤسسات الحكومية من بطالة مقنعة ؟ ولماذا يتم الاهتمام بالمؤسسات الاكاديمية الخاصة ورفدها بتخصصات في حين الحكومية تعاني من نقص حاد في برامجها وتحت مسميات بأنها متوفرة لدى الجامعات الاخرى وبأسعار مضاعفة ؟ ولماذا لا يتم انصاف ابناء موظفي الدولة جميعا بالتساوي بدفع الرسوم اسوة بموظفي التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم؟
لقد أثبتت الجامعات والكليات الحكومية خلال السنوات القليلة الماضية ، قدرتها على التنافس العلمي الاكاديمي ورصيدها المعرفي والبحثي بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية وهي جهود مركبة رسمية . وادارة الجامعات والكليات العلمية والبحثية ورفدها بتخصصات مهنية وعلمية وإنسانية تلبي حاجة مثلث الشركاء الحقيقيون لها في التطور والتنمية والتوسع " القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المحلي "، الا ان المؤسسات الاكاديمية والبحثية الحكومية تعاني من نقص كبير وعدم الاهتمام الكافي من المستوى الرسمي بالخطط الاكاديمية الداعمة لتطور عمل الكليات وتحويلها الى جامعات بالدمج ، واعتماد تخصصات وفق خطة توسعية عاموديا وافقيا ( البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ) وأعادة النظر بالسن التقاعدي للعاملين اكاديميا للاستمرار حتى عام 65 للاستفادة من خبراتهم وعلاقاتهم أسوة بسياسات الدول المجاورة والعالمية بأن تكون الجامعات الحكومية متقدمة ومتطورة ولها خصوصية بفتح كافة التخصصات وخاصة الطبية والصيدلة والهندسة واي تخصص آخر لكلفتها الباهظة في الجامعات الأخرى، ورصد ميزانيات مالية من ميزانية الدولة وتوفير الدعم من معونات عربية ودولية مما سيكون محط اجماع شعبي ومؤسساتي بدعم ومساندة أي توجه لتطوير المؤسسات الاكاديمية الحكومية المرتبطة بوضع تنبؤات دقيقة لمتطلبات سوق العمل والمهارات التي سيحتاجها الشباب في المستقبل لتحمل المسؤوليات واتخاذ القرارات للوصول الى مجتمع حيوي وتنمية مستدامة ووطن طموح وتوفير فرص التعليم للجميع .


نعم ،،، توجد فرصة حقيقية وثقة عالية ومسؤولية ملقاة على عاتق الجميع "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة الاعتماد والجودة" كجهة أختصاص بأهمية وضع الخطوات العملية والتفكير نظريا وعمليا لمناقشة دمج الكليات الجامعية والمتوسطة الحكومية ضمن الجامعات المتواجدة أو إنشاء جامعة تضم جميعها وفتح تخصصات تمنح الفرصة للانتساب اليها بدل الاغتراب او الانتساب الى الجامعات الأخرى باسعار مضاعفة ، خاصة أن العديد منها لم يتقدم خطوات ملموسة في رفد كلياتها بتخصصات جديدة منذ سنوات وهي خطوة ستكون علامة فارقة في تاريخ التعليم الحديث في فلسطين ، لهذا فأن تطوير الاداء الجامعي ونهضته مرتبط بوجود ادارات قادرة بالحضور والمشاركة في صنع القرار ، وتنشيط الاعلام الحكومي والجامعي الذي يعتبر متواضعا للحد ما بين الفئات المجتمعية ، فالجميع يدرك تماماً أمانة المسؤولية في تذليل العقبات للتوسع التخصصي في الجامعات الحكومية .


*رئيس الهيئة الفلسطينية لحملة الدكتوراه في الوظيفة العمومية

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الغاز وعُقدة الذَنب وضعف الموقف الأوروبي

 بقلم: مروان اميل طوباسي 


بالرغم من 399 عملية هدم وإخلاء بيوت لابناء شعبنا الفلسطيني هذا العام وما أدت اليه من تشريد ونزوح أكثر من 400 عائلة فلسطينية، وخلفت شعورا متزايدا باليأس بين المواطنين الذين باتوا يرون آفاق إقامة دولة مستقلة كاملة السيادة تنزلق بعيداً بفعل استمرار منهج تعميق اضطهاد شعبنا ومفهوم الاحتلال الاستعماري في كل فلسطين امام عدم جدية الغرب في تحمل مسوؤلياته السياسية والاخلاقية والقانونية في انهاء الاحتلال، اضافة الى القلق العميق إزاء تداعيات تنفيذ أمر المحكمة العليا  الإسرائيلية، الصادر في 4 أيار الماضي بطرد الفلسطينيين من مسافر يطا جنوبي الضفة في عملية تطهير عرقي جديدة وكذلك الشيخ جراح والاغوار، ومصادقة لجنة حكومية إسرائيلية على تنفيذ خطة استيطانية جديدة جنوبي مدينة القدس الشرقية التي تقضي ببناء 1446 وحدة استيطانية في احدي مستوطنات محيط القدس المحتلة على أراضي بلدة صور باهر وبين مستوطنتي "هار حوماه" و"جفعات هاماتوس"، اضافة الى تنفيذ كل أعمال القتل الاجرامي والاعدامات الميدانية ضد ابناء شعبنا ومنهم الأطفال والصحفيين وكان آخر ذلك شهداء نابلس وجنين والصحفية شيرين أبو عاقلة الفلسطينية الأميركية التي تلاعبت الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل بنتائج التحقيق فيها، والاعتقالات العشوائية اليومية المستمرة واعتداءات قطعان المستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي والاعتداءات المستمرة على المقدسات المسيحية والإسلامية بالقدس الشرقية عاصمة دولتنا واستمرار تصعيد منهج تهويدها.


في ظل كل ذلك وما هو اكثر من جرائم ترتكب، فمن المتوقع أن يصل يائير لابيد إلى بروكسل في 6 تشرين الاول القادم،للقاء وزراء خارجية جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، حسبما أفادت مصادر وزارة الخارجية الإسرائيلية ووسائل الإعلام لعقد اجتماع بين اسرائيل والاتحاد الأوروبي ، والمعروف باسم "مجلس الشراكة".


مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل هو أعلى هيئة على المستوى الوزاري تناقش العلاقات الثنائية فيه،حيث لم يجتمع هذا المجلس منذ عام 2012 بسبب الخلافات حول قضية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


وقد وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين الماضي على عقد اجتماع مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بعد توقف اجتماعاته متذ قرن من الزمن، دون ان يتغير من واقع سياسات وجرائم إسرائيل شيئا بل أصبحت اكثر عدوانا في تنفيذ مشروعها الاستعماري الاحلالي .


وكانت قد وقعت إسرائيل اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي في عام 1995 لكنها ألغت المحادثات السنوية بموجب الصيغة في عام 2013 احتجاجا على قرار الاتحاد الأوروبي بالتمييز بين المستوطنات وبقية إسرائيل في جميع الاتفاقات.


ولعدد من السنوات اللاحقة منذ ذلك التاريخ، منعت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي منفردة الاجتماعات، ودعت إلى مزيد من التقدم في مسيرة  السلام المفترضة معنا نحن الفلسطينين قبل الانتقال نحو علاقات أوثق بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.


الملفت للنظر اليوم إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت يوم الاثنين الماضي على أنها لا ترى سبباً للانتظار حتى إجراء محادثات مشتركة لحين الانتخابات الإسرائيلية المتوقعة في تشرين الثاني القادم وتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


ورغم أن الاوروبين يعلمون تماما بعدم وجود اي مسيرة سلام بحكم المواقف الاسرائيلية ويعرفون تفاصيل الوضع على الأرض في مناطق دولتنا المحتلة، لكن وزرائهم اتفقوا على أن مجلس الشراكة سيكون مناسبة جيدة للتواصل مع إسرائيل بشأن قضايا مختلفة ومنها الملف النووي الايراني بعد الانتقادات الإسرائيلية لزيارة بوريل لطهران، وموضوع الطاقة وحاجة الاوروبيين للغاز الطبيعي بعد قراراتهم المرتبطة بالولايات المتحدة بمعاقبة روسيا وتوقف إمداد الغاز منها، إلى جانب أن دولة الاحتلال تحولت إلى مُصدر للغاز ليس بفضل الاكتشافات الجديدة ولكن بفعل اعتداءاتها على حقول الغاز الفلسطينية واللبنانية في شرق المتوسط قبل الوصول الى اي اتفاقيات بخصوص ذلك وفق القوانين الدولية وقانون أعالي البحار لترسيم الحدود المائية،  لكن إسرائيل تتصرف وفق قانون الغاب كدولة تسرق المصادر الطبيعية الفلسطينية وحتى اللبنانية كما ما زالت تمارس الاحتلال الاستيطاني في مخالفات وانتهاكات واضحة لكافة المواثيق الدولية، وتمارس سياسة الابرتهايد والفوقية اليهودية كنظام فاشي في مخالفات واضحة وبما يتعارض مع اسس نشؤ الاتحاد الأوروبي.  


لكن عددا من زيارات الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى لإسرائيل  هذا العام أعطت للاسف قوة دفع جديدة لاستئناف العلاقات بين الطرفين وفق اتفاقية الشراكة، التي برأيي ستتجاوز نصوص القانون الدولي بتنفيذها، كما تجاوزت اتفاقية مد خط أنبوب الغاز "ميد ايست" بين إسرائيل واليونان وقبرص وايطاليا تلك النصوص ( والتي قدمنا اعتراضات احتجاجية عليها لليونانين والقبارصة) ، قبل أن تقوم الولايات المتحدة مؤخرا بالغاء دعمها لهذا المشروع وفتح آفاق خط نقل جديد قائم على تعاون تركي إسرائيلي و/أو مصري إسرائيلي إلى القارة الأوروبية.


ولهذا الأمر أيضا تمارس الولايات المتحدة اليوم ضغوطاتها من أجل الوصول إلى اتفاق بشأن ترسيم المناطق الاقتصادية الخالصة بين إسرائيل ولبنان لاستغلال حقل الغاز كاريش وغيره في اجواء من التوتر وتهديدات المقاومة اللبنانية .
وفي وقت سابق من الشهر الماضي كانت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين ، قد قامت بزيارة إلى اسرائيل في حينه، وهي أول زيارة من نوعها منذ عشر سنوات من قبل رئيس السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي.


في حديثه بعد الاجتماع، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في حينه الذي يتولى اليوم منصب رئيس الوزراء في بيان مشترك، إن علاقات إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي "رصيد إستراتيجي" ، في حين كررت فون دير لاين "حاجة الاتحاد الأوروبي للغاز الإسرائيلي" .


ومن خلال استطلاع مواقف عدد من دول الاتحاد الاوروبي التي تطالب  بوجوب ان ينصب تركيز الاجتماع الأول بين الطرفين على الوضع المتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط ، الأمر الذي يتطلب من وجهة نظر تلك الدول من الدول الأعضاء كافة أولاً وضع موقف مشترك مسبقاً.


لكن من الواضح إن الدول الأعضاء منقسمة بشأن مدى الأهمية التي يجب أن تأخذها هذه القضية إلى ثلاث فئات وفق اهمية ذلك ، رغم تصريحات عدد من المسؤولين بالاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم منسق السياسات الخارجية بوريل الذي قال :"لم يتغير موقف الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط"، في إشارة إلى الموقف الذي تبناه الاتحاد في عام 2016 الداعم لحل الدولتين.


وبالرغم من ان 9 دول من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين ومعظمهم فعلوا ذلك عند اعلان الاستقلال عندما كانوا اعضاء بالمنظومة الاشتراكية قبل انهيارها عام 1991، اضافة الى السويد كأول دولة من خارج مجموعة تلك الدول تعترف بدولة فلسطين عام 2014، اضافة الى اعترافات مالطا وقبرص قبل انضمامهم إلى الاتحاد الأوروبي، الا ان باقي الدول والتي شكلت أساس نشوء الاتحاد الأوروبي قبل توسعه ما زالت ترفض فكرة الاعتراف بدولتتا الفلسطينية وفق حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية رغم إعلانها دعم حل الدولتين واعترافها باسرائيل كدولة دون حدود معلنة ، رغم اننا عملنا مع البرلمانات الأوروبية المختلفة التي اتخذ معظمها توصيات أمام حكوماتها بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وما زلنا بكافة اللقاءات الرسمية مع الحكومات وعلى كافة المستويات نطالب بذلك حتى ينسجم الأمر مع ما يعلنوه من مساندة حل الدولتين ولكي يتساوى الاعتراف .


إن دول الإتحاد الأوروبي تؤيد عدالة القضية الفلسطينية بالقدر الذي تستطيع به دون إمكانية تجاوز تأثير المواقف الأميركية، وهي لفظية في معظم الحدود وفق بيانات عدة واعلانها معارضة الاستيطان وتغيير الامر الواقع لكن دون أي تحرك فعلي وجاد، بعكس مواقف شعوبها والاحزاب التقدمية واليسارية فيها التي تعمل ما بوسعها من اجل فضح سياسات اسرائيل التوسعية والعنصرية ومن اجل الارتقاء بالتضامن مع شعبنا وكفاحه العادل والمطالبة بمقاطعة سياسات دولة الاحتلال، الأمر الذي يجسد فجوة بين الموقفين الرسمي والشعبي المتصاعد بأوروبا.


فأوروبا الرسمية لا تمارس أي نوع من الضغط على إسرائيل او اي محاولات لمحاسبتها بل وترفض ذلك  وتكرس التعاون معها في كافة المجالات ومن ضمنها العسكري ، تحت اعتبارات واهية من أهمها الشعور بعقدة الذنب من فزاعات الهولوكوست ومعاداة السامية واستمرار الارتهان للمواقف الأميركية السياسية المنحازة وتأثير المال اليهودي الصهيوني، في الوقت الذي تنتهج فيه إسرائيل "القوة القائمة بالاحتلال"ممارسات ” إرهاب الدولة ” والهولوكست المستمر منذ 74 عاما بحق شعبنا الفلسطيني الأعزل ، كما أن أوروبا رغم تقديمها مساعدات عينية ومالية كثيراً ما تستخدم المنح و المساعدات المالية، كورقة ضغط على السلطة الفلسطينية كما حاولت في موضوع المناهج التدريسية وغيرها، متجاهلة احيانا امر إرادتنا وحاجتنا للحرية والاستقلال الوطني من هذا الاحتلال البشع .


حتى أن بعض دول الاتحاد الأوروبي أصبحت اليوم تتحدث عن حل الدولتين دون الإشارة إلى الحدود الجغرافية المرتبطة بذلك لعام 67 ، ودون الإشارة في بعض الأحيان إلى القدس الشرقية كمدينة محتلة تمثل مكانة عاصمة دولتنا الفلسطينية ، ومنها من أصبح يتخذ موقفا "متضامنا" مع اسرائيل في اروقة بعض المنظمات الدولية أو في جلسات الاتحاد الأوروبي ، مما عكس تغيرا في منحى تصويت تلك الدول في عدد من مشاريع القرارات الدولية ، خاصة وان الاتحاد الأوروبي لا يتمكن من صياغة اي قرار موحد سوى باجماع دوله الأعضاء وفق النظام التأسيسي لهم، فيبقى إسيرا في بعض الأحيان لمواقف عدد من الدول الأعضاء فيه .


كما أن العديد من الدول الأعضاء بالاتحاد أن لم يكن معظمها أصبحت تصوت لممثل إسرائيل في تبؤ مواقع هامة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، كما انها اليوم تساوي الضحية بالجلاد عبر العديد من مواقفها التي تحملنا فيها جزءا من مسوؤلية الاعمال


 "الاحادية الجانب"، وكأننا في صراع عسكري أو نزاع حول اراضي مع اسرائيل ، متجاهلة احيانا اننا شعب يخصع للاحتلال الاستعماري كما كانت شعوبهم قد خضعت لذلك من جانب النازييين لفترة من الزمن ، فقاتلت شعوبهم من أجل تحررها وحق تقرير مصيرها انذاك .


وهذا جزء من مفهوم ممارسة سياسات الكيل بمكيالين تجاه حقوق الشعوب بمقاومة اي احتلال وفق الشرائع الدولية، إضافة إلى ممارسة هذه السياسة وذاك النفاق عند مقاربة قضية شعبنا بشعوب أخرى أو حين فرض عقوبات على دول أخرى باستثناء إسرائيل.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الأسير الحلبي .. سلسلة لا نهاية لها من المحاكمات والانتهاكات الإسرائيلية

 بقلم: فادي أبو بكر


منذ اعتقال  مدير مكتب مؤسسة "الرؤيا العالمية" في قطاع غزة، الأسير المهندس محمد الحلبي بتاريخ 15 حزيران عام 2016، ومصيره معلّق بين يدي ما يسمّى بالجهاز القضائي الإسرائيلي ، دون وضع أي اعتبار للمبادىء الناظمة للمحاكمة العادلة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.


حيث تعرّض الحلبي (متزوج وأب لخمسة أبناء)، خلال الأعوام الستة التي مضت عليه وهو في الأسر، إلى سلسلة لا نهاية لها من المحاكمات وصل عددها حتى يوم 20 تموز 2022، إلى (170) جلسة، ليكون صاحب المحاكمة الأطول عدداً في تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة. هذا فضلاً عن تعرّضه طوال هذه الفترة لكل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي واللفظي والمعنوي داخل أقبية التحقيق والزنازين في إطار محاولات ضباط المخابرات الإسرائيلية للنيل من إرادة وعزيمة الأسير الحلبي الذي يرفض الاعتراف بالتهم الواهية المنسوبة إليه. حيث ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز الحلبي بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده.


وحول ما جرى في الجلسة رقم 170، كانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أفادت في بيان لها بتاريخ 21 تموز 2022 "أن جلسة المحاكمة تضمنت طلب النيابة الحكم بحق الأسير الحلبي لمدة 16 عاماً، علماً أن جلسة النطق في الحكم بشكل نهائي أُجلت لشهر آب القادم"، مؤكدةً أن ما حدث بجلسة الأسير الحلبي "محاولة للهروب من مهزلة القضاء الاسرائيلي الموجه، والتغطية على تبعيته لجهاز الشاباك الاسرائيلي".


إن طلب النيابة الإسرائيلية الهزلي، والمماطلة في المحاكمات، لا سيّما في ظل المطالبات الأممية بالإفراج الفوري عن الحلبي، سواء من قبل  الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وعدد من البرلمانيين الأوروبيين والمؤسسات الحقوقية الدولية، لهو دليل واضح وفاضح على أن الجهاز القضائي الإسرائيلي يعمل على توفير أعلى سبل الحماية والأمان للمنظومة الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية، في مشهد مفعم بالاضطهاد والعنصرية والحقد على كل ما يخص الأسرى والفلسطينيين بشكل عام .


إن ما يجري مع الأسير الحلبي يشكّل تحديا فظا وضربا بعرض الحائط بكل القوانين والبروتوكولات والاعراف الدولية، ونمذجة للظلم والاستعمار القانوني. فعندما يعجز المنطق البشري ويموت العدل والضمير الدولي، نتوقع أن تصبح القوانين مجرد نصوص على ورق وتدار مصائر أسيراتنا وأسرانا من مرتزقة ولُمامة العالم .


حقا نعيش في عالم أسود ظالم بات يُشكّل مقبرة لأحلام المستضعفين والمظلومين.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

العاهل الأردني يؤكد أنه لا يمكن تجاوز القضية الفلسطينية

بقلم:  المحامي راجح أبو عصب


يحرص العاهل الأردني في كل مناسبة, وباستمرار على تأكيد موقف الأردن الشقيق الثابت تجاه القضية الفلسطينية, تلك القضية التي يعتبرها قضية الاردن الأولى, في الوقت الذي تراجع اهتمام العديد من الدول العربية إزاء القضية الفلسطينية, خاصه في السنوات العشر الأخيرة, التي شهدت حروبا أهليه في دول عربية عديدة, وكذلك أزمات اقتصادية خانقة. والموقف الأردني الثابت من القضية الفلسطينية في سعيه لإقامة الدولة المستقلة, كاملة السيادة, المتواصلة جغرافيا, القابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة بعاصمتها القدس الشرقية, ضمن حدود الرابع من حزيران 1967، وهذا ما يتوافق مع القوانين الدولية وشرعة حقوق الانسان, التي تؤكد أنه من حق أي شعب في هذا العالم أن يحكم نفسه بنفسه, ودون أي تدخل خارجي, وذلك ضمن دولته المستقلة, ذات الحدود الدولية الواضحة. وكذلك يتفق مع رؤية حل الدولتين التي هي في الأساس رؤية أميركية وضعها الرئيس جورج بوش الابن, ولكن لم يعمل على تطبيقها, خلال ولايتيه الرئاسيتين, وتبناها من بعده الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما، ولكن سار على نفس طريق الرئيس بوش, حيث أنهى هو أيضا ولايتيه الرئاسيتين دون أن يطبقها على أرض الواقع.


وقد جدد العاهل الاردني الالتزام الثابت تجاه القضية الفلسطينية خلال الاسبوع, وذلك في مناسبتين: الاولى خلال لقائه الرئيس محمود عباس يوم الاحد الماضي في عمان، حيث أكد خلال اللقاء على ضرورة التحرك الاردني الفلسطيني المشترك على كافة الأصعدة, وذلك للبناء على النشاط الدبلوماسي الذي شهدته المنطقة مؤخراً, عقب زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن, ولقائه مسؤولين اسرائيليين, واجتماعه بالرئيس محمود عباس في بيت لحم, ثم حضوره قمة جدة, بحضور دول مجلس التعاون الخليجي والعاهل الاردني والرئيس المصري ورئيس وزراء العراق. تلك القمة التي حملت اسم:" قمة جدة للامن والتنمية". وكانت كلمة العاهل الاردني في قمة جدة, أكدت على مركزية القضية الفلسطينية, حيث شدد على أهمية التوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين. وقال: إنه لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في منطقة الشرق الأوسط دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.


وقد علقت صحيفة الدستور الاردنية على كلمة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني, تلك بقولها: "إن هذه الكلمة كفيلة بالبرهان على ثبات الموقف الاردني الذي يعبر عنه بوضوح العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني, حيال النظرة الى مستقبل المنطقة, وحيال الوفاء للقضية الفلسطينية, التي بقيت على مر الايام تتصدر أجندة الأردن, وهو موقف ما تبدل رغم العديد من الضغوط".


 وبالعوده الى لقاء العاهل الاردني والرئيس عباس, فقد أكد الملك على إدامة التنسيق مع الأشقاء العرب لدعم القضية الفلسطينية وشدد على ضرورة شمول الاشقاء الفلسطينيين في المشاريع الإقليمية, وتمكينهم ودعم صمودهم على الأرض وعدم تهميشهم. كما أكد وقوف الأردن الكامل مع الاشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة, واشار إلى مواصلة المملكة بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس, من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. والواقع يؤكد أن العائلة الهاشمية هي الوصي الأمين على تلك المقدسات, منذ جدهم الاكبر الشريف الحسين بن علي, الذي أوصى أن يدفن جثمانه الطاهر في رحاب المسجد الأقصى، ومرورا بالملك المؤسس الملك عبدالله بن الحسين والملك الحسين بن طلال, وصولا الى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني. كما بحث الزعيمان الأردني والفلسطيني في اللقاء آخر التطورات في المنطقة وخاصة الانتخابات الاسرائيلية المقبلة, وتأثيرها في فرص استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. كما أكد الزعيمان على استمرار التنسيق الأردني الفلسطيني, من أجل تذليل العقبات الاسرائيلية على جسر الملك حسين, والتي تتسبب بازدحامات المسافرين. ومن ناحيته, فإن الرئيس عباس أشاد بجهود العاهل الاردني التي يبذلها في السعي لإيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية وحرص الاردن الشقيق على ضرورة اشراك السلطة الفلسطينية في المشاريع الاقليمية في المنطقة.


وأما المناسبة الثانية التي أكد فيها العاهل الاردني الموقف الثابت للأردن من القضية الفلسطينية, وذلك في حوار شامل أجرته معه صحيفة " الرأي الاردنية"، حيث قال في ذلك الحوار: "إن القضية الفلسطينية لا يمكن تجاوزرها, فهي قضيتنا الأولى ومفتاح السلام والاستقرار الشامل والدائم"، وأكد مجددا: "لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون حل يرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني, ويلبي حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني, على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية, يستعيد فيها كامل حقوقه المشروعة.


كما أكد في الحوار: أن الأردن مستمر, انطلاقا من الوصاية الهاشمية, في التصدي لأي محاولة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني في المدينة المقدسة". وهكذا يؤكد العاهل الأردني, باستمرار على أن القضية الفلسطينيه قضية الاردن الأولى. والله الموفق.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الموقف الوطني ما زال على عهده

بقلم: تمارا حداد

في العام 2018 صوت الاسرائيليون لاختيار رؤساء البلديات وأعضاء مجالس المدن وسط مقاطعة شبه تامة من قبل أكثر من 320 ألفا من المقدسيين لانتخابات بلدية الاحتلال في القدس، وحينها تم اعتقال أمين سر حركة "فتح" في جبل المكبر وأحد كوادر الحركة ورئيس لجنة أولياء أمور الطلبة لرفضهم وضع صناديق اقتراع في منطقه جبل المكبر استجابة للموقف الوطني والشعبي في القدس بمقاطعة انتخابات بلدية الاحتلال.


وهاهي الأيام تمر نحو انعقاد انتخابات قادمة للبلدية في القدس ولكن بوجود أفراد عرب يرغبون  بدخول الانتخابات، بالرغم من استمرار الموقف الوطني الرافض للترشح لهذه الانتخابات وهو موقف ثابت منذ العام 1967، باعتبار أن بلدية الاحتلال ذراع لسلطات الاحتلال تُمارس القمع والتنكيل والاعتقالات اليومية وأسرلة التعليم وسياسة هدم المنازل وتغيير معالم المدينة وتفريغها من مواطنيها سواء بالتهجير الطوعي أو القسري، والاستمرار بعملية تهويد القدس بشطريها الشرقي والغربي، ومن هذا المنطلق جاءت المقاطعة كواجب وطني وأخلاقي وديني "بالمقاطعة ترشحًا وانتخابًا".


وما زالت القوى والهيئات والمرجعيات الدينية والوطنية ملتزمة بذات الموقف مؤكدة رفضها المطلق للمشاركة في هذه الانتخابات، كونها تُعطي الاحتلال شرعية لوجوده في المدينة المقدسة، ولما يُمارسه من سياسات عرقية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.


موقف المقدسيين من المقاطعة :
على الرغم من أن الفلسطينيين في القدس يشكلون حوالي 30٪ من سكان المدينة، إلا أنهم يقاطعون الانتخابات المحلية الماضية بقولهم الدائم إن التصويت سيشكل اعترافًا بالسيطرة الإسرائيلية على القدس، رغم أن بلدية الاحتلال حاولت استقطاب أكبر عدد ممكن من المقدسيين في الأحياء العربية في البلدة القديمة وفي سلوان وفي بيت حنينا ومخيم شعفاط.
ولهم موقف آخر من المشاركة في الانتخابات لبلدية القدس بقولهم لن تقلب البلدية أوضاعهم في القضايا المطلبية الاقتصادية – الاجتماعية، والمحتل يسطو على كل حقوق الشعب في مدينة القدس ويسن المزيد من القوانين والتشريعات التي تصادر هذه الحقوق في المدينة، منها قانون أساس القومية الصهيوني وغيرها.


وبعض المواقف تُشير إلى أنه ما زال سلوك بلدية الاحتلال يُساهم في هدم المنازل وتسريب العقارات وعدم إصدار رخص لأبناء المدينة المقدسة، لذا هذا الأمر يجعله إضافة إلى مقاطعة المشاركة من قبل المقدسيين.


هدف الاحتلال من التشجيع :
الاحتلال يريد تجميل صورته وإظهار المدينة بأنها موحدة ولكل مواطنيها، ولكن بلدية القدس لا تستطيع إقرار أي قرار له علاقة بالبعد الأمني والاجتماعي والاقتصادي المتعلق بالعرب إلا من خلال الحكومة الاسرائيلية المركزية. وما نشهده هذه الفترة أن الحكومات تتجه من اليمين إلى اليمين المُتطرف بحق المقدسيين.


كما أن الاحتلال يهتم بشكل قوي في انتخابات بلدية القدس لان أي رئيس "للبلدية " يولي اهتماماً لانتخاباتها لأنها بوابة الوصول إلى رئاسة الوزراء في إسرائيل أو عضواً فاعلاً في الكنيست.


موقف بعض المقدسيين :

يتذرع البعض من الذين يريدون الخوض في الانتخابات أن دخولهم يأتي من أجل وقف هدم المنازل ومنح تراخيص بناء، ووقف التمييز في التعليم، واستثمار المزيد من الأموال للمدينة، وتحسين البنية التحتية، ولكن الذي يُعطي القرار الحقيقي لدعم تلك القرارات هو الحكومة الاسرائيلية وليس رئيس البلدية.


الموقف الوطني :
في نهاية المطاف القدس عربية فلسطينية خالصة والانتخابات التي تحدث في القدس الشرقية باطلة تُخالف قرارات الشرعية الدولية وتحد لقرارات الأمم المتحدة في جمعيتها العامة ومجلس الأمن الدولي، خاصة القرار 19/67 الذي منح العضوية المراقبة لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 4 حزيران لعام 1967، بالتالي الانتخابات في القدس الشرقية باطلة، والتمسك بالمقاطعة يعني التزاماً بالموقف الوطني.


خلاصة:
إن عدم المشاركة في الانتخابات البلدية للقدس هو الالتزام بالهوية الفلسطينية والتأكيد على عروبة مدينة القدس، وعملية المشاركة يعني التأكيد على سيادة الاحتلال على جميع القدس.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

وزارة التجارة الصينية: مشروع قانون الرقائق الأمريكية سيعطل التجارة العالمية

بكين -(شينخوا) قالت وزارة التجارة الصينية يوم الجمعة إن قانون الرقائق والعلوم الذي أقره الكونغرس الأمريكي يتضمن أحكاماً تُقيد الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية العادية للشركات ذات الصلة في الصين، ما سيؤدي إلى تشويه سلسلة توريد أشباه الموصلات العالمية وتعطيل التجارة الدولية.


وأضافت الوزارة في بيان لها أن التشريع الأمريكي هو سياسة دعم متباينة نموذجية للصناعة مع مبالغ ضخمة من الدعم ستقدم لقطاع الرقائق الأمريكي.


وقال البيان إنه يتعين تنفيذ مشروع القانون الأمريكي وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية ذات الصلة ومبادئ الانفتاح والشفافية وعدم التمييز، وذلك للمساعدة في الحفاظ على أمن واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية وتجنب التجزئة.


وأشار البيان إلى أن الصين ستواصل متابعة مستجدات مشروع القانون واتخاذ إجراءات قوية لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة عند الضرورة. 

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة خلل في القيادتين .. السيارة وفلسطين

بقلم : حمدي فراجكلنا ما زلنا نذكر الفتاوى العديدة التي كانت تصدر في المملكة العربية السعودية بشأن تحريم المرأة قيادة السيارة ، فتاوى من كل مستويات "اصحاب" الدين و هيئات "علمائه" ولجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى ان بعض الكتاب والمستثقفين الذين ليس لهم علاقة بالدين ،كانوا قد ركبوا الموجة و نظّـّروا في أعمدتهم لهذه الفتاوى وهذا التحريم .


من ضمن تلك الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان ، ان جلوس المرأة وراء المقود يؤثر على رحمها سلبا وسيؤثر مستقبلا على قدرتها على الحمل والانجاب ، ويكفيها خجلا ان تجلس وراء "المقود" وتحرك "الجير" و تقوّم "الماتور" ، وهذه كلها مفردات مذكّرة .


ومن ضمن المضحكات المبكيات ، انه بعد صدور الامر الملكي السماح للمرأة بالقيادة ، خروج السائقين ومعظمهم من الاجانب في مظاهرات يطالبون بالرضاعة ، رضاعة الكبار من سيداتهم حيث يقودون بهن ، وكأننا نعيش في صدر الاسلام ، حيث لا سوبرماركتات على طول الشوارع ، وحيث لا زجاجات ماء و لا حليب من كل الاشكال والاصناف تعج بها رفوفها وثلاجاتها .


ومن ضمن المبكيات المضحكات ايضا، أنه في الوقت الذي أخذت فيه المرأة السعودية بالتململ ضد هذه الفتاوى الدينية / السياسية ، وخرج البعض منهن الى الشوارع، والبعض قادت سيارة زوجها او ابنها او اخيها ، وسرعان ما تم اعتقالهن ، الا ان الغالبية العظمى من النساء السعوديات كن يرفضن التغيير ويؤثرن الاستسلام للفتوى ، ليس من باب مناهضة المفتي ، بل من باب عصيان الله رب العالمين ، هكذا هي المعادلة قد رتبت ودبجت في أذهانهن .


أحاول ان أجد قاسما مشتركا واحدا بين حال المرأة السعودية التي حرمت من قيادة السيارة تحت مبررات ومزاعم وفتاوى فارغة ، وبين الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي مما يحاك حوله من استعدادات واحلاف اقليمية وعالمية واين سيكون اصطفافه ، مع أميركا واسرائيل واذنابهما ، أم مع من يقفون ضدها ؛ موسكو وبكين و طهران ودمشق . حتى الآن لا يبدو في الموقف الرسمي على الاقل الذي تمثله منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية ، لا يبدو ابدا انهم مع هذا المحور الناهض ، الانساني والتقدمي ، لا ولا حتى على مشارفه ، لكن اذا كان الامر استغرق المرأة السعودية ستين سنة لكي تتخلص من خزعبلات الداعية والطاغية ، فنحن لم يمر علينا اكثر من نصفها منذ وقعنا في فخ اوسلو ، ولسرعان ما نعود الى موقعنا الطبيعي في المنطقة والعالم . وجودنا في موقع آخر ، هو وجود مناقض للنواميس والحقائق والطبيعة والتاريخ ، فهمت القيادة ذلك ام صمت آذانها .


آخر مبكيات مضحكات قيادة السيارة ، قائدة طائرة سعودية في الامارات ، تقول بما معناه انه يسمح لها بقيادة طائرة في السماء وتمنع من قيادة سيارة على الارض ؛ "أكيد هناك خلل ما يجب اصلاحه" في القيادتين ؛ السيارة وفلسطين .

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مخاطر التموضع العسكري الصهيوني في المغرب

بقلم:د. هاني العقاد
سعت دولة الاحتلال بكل ما تملك من علاقات دولية للتطبيع مع المغرب العربي بعلاقات امنية وعسكرية واقتصادية لكون المغرب العربي يمثل موقعا استراتيجيا لتموضع أمني وعسكري صهيوني بالإضافة الى انه يمثل محطة انطلاق للاستثمار في الصحراء الكبرى مع دول افريقية مختلفة ، ويمثل أكبر دولة استراتيجية مطلة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الاطلسي في زات الوقت تطل على اهم ممر مائي في شمال افريقيا " مضيق جبل طارق " الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي وهو الممر الاستراتيجي بين أمريكا ودول أوروبا ودول افريقيا واسيا وحتى الخليج العربي , لكون دولة الاحتلال تعرف وتدرك أهمية هذا الممر سارعت لا يجاد مكان استراتيجي تتموضع فيه امنيا وعسكريا بما يسهل تجارتها الدولية خاصة ان 70% من تجارتها الخارجية تعتمد على هذا الممر بالإضافة لارتباطها ملاحيا بكثير من دول العالم. اعتبر قادة دولة الاحتلال السياسيين والعسكريين والخبراء الاستراتيجيين ان المغرب العربي يمثل أولوية لعلاقات تطبيعيه مع دولة الاحتلال تمكنهم من عقد وابرام اتفاقيات امنية وعسكرية واقتصادية واستثمارية وتكنولوجية هامة، وبدون هذه العلاقات لن يكون هناك انفتاح حقيقي امام دولة الاحتلال لتتمدد في شمال افريقيا لمد جسور العلاقات لباقي دول قارة افريقيا التي تمتلك وزنا سياسيا كبيرا في الأمم المتحدة ومجلس الامن .

المهمة الأخيرة لرئيس الأركان الصهيوني( افيف كوخافي) في الإقليم هي القيام بزيارة لدولة المغرب العربي وذلك بعد أيام قليلة فقط من انتهاء تدريب عسكري مغربي صهيوني وصف من قبل سفير دولة الاحتلال في المغرب بانه خطوة هامة لتعزيز العلاقات الامنية بين البلدين , والتقي رئيس اركان دولة الاحتلال خلال هذه الزيارة وزير الدفاع والمفتش العام المغربي للقوات المسلحة المغربية وتباحث في العديد من الملفات مع القادة العسكريين والامنين المغاربة لمدة ثلاثة أيام ,وتناول البحث حسب ما هو معلن الأمور الأمنية الثنائية حسب الاتفاقيات الأمنية بين البلدين وموضوع التحالف الإقليمي كمحاولة للتضيق على أي تحرك إيراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وغير المعلن هو التموضع العسكري والامني لدولة الاحتلال في المغرب من خلال بناء قواعد عسكرية لها على المناطق المطلة على مضيق جبل طارق من الناحية المغربية وبحضور رئيس اركان دولة الاحتلال لمهمة إقامة قواعد عسكرية مشتركة بتكنولوجيا دفاعية متقدمة.

اسبانيا بدت قلقة جدا من التقارب الصهيوني المغربي وخاصة بعد توقيع المغرب اتفاق لبناء قاعدة عسكرية في منطقة ( افسو) جنوبي مدينة (مليلة) المغربية وتضاعف هذا القلق بعد ذكر تقارير صحافية اسبانية ان المغرب بصدد نصب وسائل دفاع جوي إسرائيلية تدعى باراك MX قرب مدينة (مليلة) الواقعة تحت السيادة الاسبانية أي بذات القاعدة العسكرية الإسرائيلية التي يتوقع ان يكون رئيس اركان الاحتلال (افيف كوخافي) قد شهد تدشينها في منطقة ( افسو) خلال زيارته . اسبانيا تخشي إمكانية حدوث تغيير في موازين القوى في المنطقة ويتحول المغرب الى قوة إقليمية في منطقة البحر المتوسط لان الاتفاقات الأمنية بين الرباط وتل ابيب من شانها ان تفرض توازنا قويا يخلق وضعا جديدا للمغرب مع عقد اتفاقيات لابتياع تكنولوجيا حربية إسرائيلية عالية التطور ,شمل هذا الاتفاق أسلحة بمئات ملايين الدولارات تلتزم من خلالها دولة الاحتلال بتزويد المغرب بهذه الأنواع من الأسلحة بما فيها ترسانة من طائرات بدون طيار ورادارات شركة" إلتا" المتخصصة بالخدمات الدفاعية الى جانب نظام " سكاي لوك المضاد للطائرات المسيرة بالإضافة لتطوير وتحسين طائرات مغربية مقاتلة من نوع F5.

هذا الاتفاق يشكل خطرا على حرية الملاحة في ممر جبل طارق باعتبار ان المغرب هي صاحبة الولاية على حماية هذا الممر وهي من يحق لها بالشراكة مع اسبانيا تحديد شروط عبور ممر جبل طارق حسب الاتفاقات الدولية والخاصة بين البلدين كما يشكل هذا الاتفاق خطرا عسكريا على الجزائر الدولة المجاورة والتي تعتبرها دولة الاحتلال خطرا على امنها القومي باعتبار الجزائر هي دولة ثورية لا تنقاد لاي استراتيجية تطبيعيه إقليمية وتمتلك أكبر ترسانة مسلحة بالقارة الافريقية والأهم ان بينها وبين المغرب نزاع سيادي على منطقة الصحراء الكبرى وهذا من شانه ان يزيد من حالة التوتر بين المغرب والجزائر باعتبار ان المغرب استعان بقوة عسكرية معادية مازالت تحتل ارض فلسطين وتقتل وتهدم وتعتقل وتنتهك المقدسات خاصة ان المغرب قد تحصلت على اسطول من الطائرات المسيرة الهجومية والتي تستطيع ان تقصف بصواريخها من على بعد اي اهداف جزائرية مدنية او عسكرية, ويعتبر التموضع العسكري الإسرائيلي مجال تهديد حقيقي للأمن القومي الجزائري وتدخل في الخلاف الجزائري المغربي والذي بإمكانه ان يوتر شمال افريقيا لسنوات قادمة.

احتفال الجزائر بالذكري الستين لانتصار الثورة الجزائرية واستعراض القوة العسكرية للجيش الجزائري هو الاضخم منذ العام 1989 حتى الان وبحضور لافت للزعماء العرب والدوليين كان له رسالة مهمة أولها ان الجزائر تمتلك جيش قوي واسلحة تتضمن منظومات صاروخية بعيدة المدى، وترسانة من الغواصات والأسلحة الإلكترونية والطائرات الحديثة تستطيع الدفاع عن أي تهديد محتمل للتقارب المغربي الصهيوني واي تهديد من قبل الجماعات الإرهابية التي تتنامي في الجنوب مع ليبيا من خلال الحدود المتداخلة , وهناك رسائل للمغرب ودولة الاحتلال التي تتموضع عسكريا على الأرض المغربية بان الجزائر لا يقبل التقارب الصهيوني المغربي ويعتبره تهديدا لأراضيه ولا يقبل باي شكل كان اتفاقات التطبيع وعلى المغرب احترام سياسة الجوار ,وعلى إسرائيل ان تدرك ان كل قواعدها وراداراتها وطائراتها المسيرة في المغرب ستكون قوة معادية وبالتالي فهي في مرمي الصواريخ طويلة المدي الجزائرية ولن تتواني بالدفاع عن ترابها الوطني وامنها القومي اذا ما تمادت كل من المغرب وإسرائيل في إجراءاتهما الاستفزازية.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب كبيرة بعنوان صغير : النظام الدولي الجديد والحرب في أوكرانيا

 بقلم : د. لبيب قمحاوي


الأهداف من الحرب في أوكرانيا مختلفة بالنسبة للأطراف الرئيسية المشاركة فيها سواء بشكل مباشرأو بشكل غير مباشر. وعلى أية حال تبقى أوروبا هي الخاسر الأكبر من تلك الحرب بغض النظر عن مداها الزمني ونتائجها، والعالم بشكل عام هو الكاسب الأكبر إذا ما تمكن من تسريع عملية انهاء نظام القطب الواحد واستبداله بنظام متعدد الأقطاب.

تخوض أمريكا الآن حربها الخاصة بها في أوكرانيا من خلال الآخرين وعلى حسابهم . الهدف من كل ذلك هو الحفاظ ما أمكن ولأطول مدة ممكنة على النظام الدولي أحادي القطبية السائد الآن بقيادة الولايات المتحدة. هذه الحرب الكبيرة تجري الآن تحت عنوان صغير هو "الحرب في أوكرانيا " .

يقوم العالم الآن وبألوانه المختلفة بحصاد نتائج الحرب في أوكرانيا والنتائج السلبية لسياسات الحصار المرافقة لها، ويدفع ثمن كل ذلك على شكل ركود اقتصادي مرعب، وارتفاع جنوني في أسعارالمواد الأساسية، وانقطاع عشوائي في سلاسل التوريد الى آخر ذلك من مصائب لا تزال تتفاقم، وكل ذلك بهدف بقاء أمريكا على راس عالم انتهى زمانه ومَنْع عالم جديد متعدد القطبية من تبوأ مكانه الصحيح في هذا العالم، وُجلَّ ما تفعله أمريكا الآن أو هي قادرة على فعله يبقى محصوراً في تأخير المحتوم حيث لا مجال لإلغاء ما هو قادم .

أوروبا تدفع الآن بالطول والعرض ثمن أنانية أمريكا السياسية المفرطة ووحشيتها في الحفاظ على مصالحها دون أي اعتبار لمصالح الآخرين حتى حلفائها . وأمريكا ما زالت تطالب أوروبا بالولاء المستمر لها ولسياساتها، حتى ولو كان ذلك ضد مصالح أوروبا نفسها، وهو كذلك . وأوروبا التي يجري ارغامها يومياً وبكافة أساليب الضغط على اتخاذ قرارات لا تتماشى ولا تنسجم مع مصالحها تكاد تصل في معاناتها الى نهاية المطاف في القدرة على الاحتمال، قبل أن تنفجر الامور لدى شعوبها. وزعماء أوروبا سوف يدفعوا ثمن تأييدهم الأعمى لأمريكا على حساب مصالح شعوبهم ورفاهيتهم . وفي الغالب فإن معظم قادة اوروبا الذين تمادوا في دعم سياسة أمريكا في أوكرانيا على حساب رخاء شعوبهم لن يعُاد إنتخابهم، أو سوف يسقطوا واحداً تلو الآخر .

إن محاولات أمريكا الجارية الآن لفرز العالم الجديد والتعامل مع دُوَلِهِ بموجب الأسس الحاكمة للنظام الدولي القديم أحادي القطبية سوف تفشل لأن العالم قد تغير في مناحٍ كثيرة، عدا عن كونه قيد التغيير في مناح أخرى عديدة . من الواضح بل والمعترف به أن لا أحد يستطيع التعامل مع المستقبل بأدوات الماضي .

إن مغالاة أمريكا في اعتبار مصالحها فوق مصالح الآخرين وشراستها في تطبيق ذلك المنظور ما دفع العديد من الدول الى العمل على محاولة الخروج من الطوق الأمريكي الخانق، باستثناء القليل من حكام العرب الذين بالغوا في دخول النفق الأمريكي في الوقت الذي تعمل فيه العديد من الدول ومنها دول عربية على الخروج منه تدريجياً، كما جرى مؤخراً من قبل مصر والسعودية .

تتميز الحرب في أوكرانيا، عدا عن كونها المفتاح لتغيير النظام الدولي السائد، بأنها أول حرب استُعمْلِتَ فيها كافة أنواع الأسلحة والخيارات بإستثناء الخيار النووي، ولم تتقيد أمريكا وحلفائها بالاسلحة العسكرية التقليدية والاستراتجية، بل شملت أيضاً كافة الأدوات المالية والاقتصادية والتكنولوجية كأسلحة، كما أنها َغرَفَت بشكل شره ونهم ما أمكنها من ثروات المواطنين الروس الشخصية تحت كافة الاعذار ودون أي اعتبار أو احترام للحقوق الشخصية والملكية الخاصة .

وقاحة الموقف الأمريكي تميزت بالكيل بأكثرمن مكيال. فأمريكا التي احتلت اجزاءمن فيتنام ودمرت فيتنام واحتلت العراق ودمرته واحتلت افغانستان ودمرتها وساهمت في احتلال سوريا وليبيا وتدميرهما،ودعمت وما زالت تدعم اسرائيل التي احتلت فلسطين ولم تر أي غضاضة في ذلك، والآن تتباكى على دولة أخلَّت بالتزامها تجاه جارتها الكبرى روسيا وقبلت أن تكون مصدر خطر لأمنها مما دفع روسيا الى التدخل العسكري لحماية أمنها .

إن المغالاة الأمريكية والأوروبية في تطبيق نظام العقوبات ضد الاتحاد الروسي قد فتح أعين العديد من دول العالم على خطأ وخطورة ترك الأمور رهينة بيد أمريكا والغرب لأن المقاطعة المالية والاقتصادية أصبحت سلاحاً خطيراَ مدمراً وليس سياسة وممارسة مما سوف يدفع بالمزيد من دول العالم للتحالف والقبول بالخيارات البديلة التي تطرحها الصين مثل نظام سبس (CIPS ( البديل أو الموازي لنظام سويفت، ومجموعة (BRICS) التي تجمع في عضويتها الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وتشكل مجموعة الأساس في تطوير نظام دولي جديد متعدد القطبية .

من الواضح أن أمريكا سوف تقاتل حتى آخر أوكراني وحتى آخر نَفَسْ في الاقتصاد الأوروبي وحتى آخرعربي وآخر دولار في خزينة العرب، والاستثناء من كل هذا وذاك هو"اسرائيل" و"الاسرائيليين" . فالموضوع بالنسبة لأمريكا هو حياة أو موت، والثمن سوف يدفعه الآخرون، علماً أن نهاية نظام القطب الواحد سوف تشكل بداية النهاية بالنسبة لاسرائيل وهيمنتها العسكرية المفتوحة على اقليم الشرق الأوسط .

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

على عتبات المحكمة العليا الاسرائيلية - سذج وحالمون

بقلم : جواد بولس
أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية في الأيام القليلة الماضية ثلاثة قرارات خطيرة، من شأنها أن تؤثر على مكانة المواطنين العرب داخل الدولة، وعلى حقوق الفلسطينيين في ظل سياسة الاحتلال الاسرائيلي وممارساته العدوانية عليهم وعلى ممتلكاتهم. لقد تطرقت القرارات إلى ثلاث قضايا هامة وعامة؛ فالاول، لم يعترف بحق ضحايا الاحتلال الفلسطينيين بالتعويض؛ والثاني أجاز من حيث المبدأ سحب الجنسية الاسرائيلية من مواطنين عرب يدانون بتنفيذ "عمليات ارهابية"؛ أما الثالث فشرّع البؤر الاستيطانية المقامة اغتصابًا واحتيالًا، على أراضي المواطنين الفلسطينيين.


لقد صدرت القرارات تباعًا ولم تلق أية ردود فعل جدية من قبل الجمهور الواسع المتضرر منها مباشرة، وذلك رغم أنها تشكّل برهانًا دامغًا على تحوّل هذه المؤسسة من أداة قمع عنصري مموهة، إلى رأس حربة عارية تؤدي دورها في نحر العدالة وفي إطباق وتسهيل سياسات القهر والتمييز العرقي ضد المواطنين العرب في اسرائيل، وإلى معمل فتاوى يجيز لجيش الاحتلال ولسوائب المستوطنين الايغال في اعتداءاتهم اليومية على الانسان الفلسطيني الأعزل وتدمير ممتلكاته ونهب أراضيه.


يتعبني أن أكتب مرّة أخرى عن عبثية هذه المحكمة/المقصلة؛ ويستفزني ما يسوقه قضاتها في تبرير عربدة سيوف إخوانهم وابنائهم وهي تهوي على رقاب الفلسطينيين المستضعفين الصابرين؛ ويقتلوني الف مرة عندما يتلون قراراتهم من أفواه صفراء ساخرة، وبنظرات ضفدعية، ثم ينسلّون من القاعة بعباءاتهم السوداء ويُبلعون كأنهم أطياف أرواح طينية صماء. فاليوم سوف أحدثكم عن قضية الاستيطان والسرقة " الحلال".


لقد أصدرت المحكمة العليا يوم الاربعاء الفائت قرارًا تراجعت بموجبه عن قرار سابق لها قضى بضرورة اخلاء البؤرة الاستيطانية "ميتسبي كراميم" الواقعة شمال شرق مدينة رام الله المحتلة، وذلك بعد أن أقرت، في حينه، رئيسة المحكمة العليا ان البؤرة الاستيطانية المكوّنة من 45 وحدة سكنية وتسكنها 54 عائلة، مقامة على أراض فلسطينية مملوكة من قبل مواطنين فلسطينيين. وأقرت كذلك بأن سلطات الاحتلال، ذات العلاقة بعملية بناء تلك البؤرة، تصرفت بسوء نية وبأساليب ملتوية لا يمكن قبولها وتسويغها وفق القانون.


قام المستوطنون ومنظماتهم الناشطة بتجنيد السياسيين اليمينيين، واقنعوا الوزير جانتس بالايعاز لمستشار الحكومة القضائي بتقديم طلب لاعادة مناقشة القضية أمام هيئة موسعة من القضاة؛ وهكذا كان. فشكّلت هيئة المحكمة من سبعة قضاة. وقف معظم الوزراء إلى جانب المستوطنين وفعّلوا ضغطًا على هيئة المحكمة؛ فانقسم القضاة بين أكثرية مكونة من أربعة قضاة قبلوا التماس المستوطنين وقرروا الغاء قرار المحكمة السابق، بينما تمسكت رئيسة المحكمة، ومعها قاضيان آخران، بموقفها السابق. لن أثقل عليكم بتفاصيل القرار ولا بمسوغاته العجائبية المستفزة؛ ولكن يجب أن نستوعب خطورته لأنه سيشكل سابقة قضائية من شأنها أن تعتمد من قبل المستوطنين ورعاتهم السياسيين في شرعنة جميع البؤر الاستيطانية السرطانية، الموصوفة جزافًا بالبؤر العشوائية، والمقامة على أراض فلسطينية مغتصبة بالقوة وبالحيلة وبالتآمر.


اننا نقف أمام مشهد كارثي ومقلق. قضاة في المحكمة العليا يناصرون قطعان المستوطنين ويشرّعون عمليات سرقاتهم لاراضي المواطنين الفلسطينيين الخاصة، بتسويغ قانوني قراقوشي وهزيل ومؤدلج سياسيًا؛ ويشهرون، عمليًا، دعمهم لمعسكر اليمين الفاشي، الذي تستطيع ميليشياته المضيّ بتنفيذ جرائمها بتغطية قضائية عليا. لقد أدانت هذا القرار منظمات يهودية تقدمية منها منظمة "يش دين" و "منظمة حقوق المواطن" اللتان أعلنتا أنه "سيجيز عمليات سرقة الأراضي الفلسطينية الخاصة من قبل المستوطنين، وذلك بما يتناقض مع القانون الدولي؛ وأنه سوف يستغل في المستقبل في عملية اغتصاب الأراضي الفلسطينية وتعزيز عملية الضم الاسرائيلي".


كم كنا وما زلنا بسطاء وعاجزين عندما وقفنا وما زلنا نقف أمام هؤلاء القضاة. نخسر قضايانا ونتمتم :"اذا كان حاكمك ظالمك تشكي همك لمين ؟"


لمن؟ فلنسمع صراخ دم الطفلة ايمان الهمص في نفس المحكمة.


رفضت المحكمة العليا في قرار اصدرته في الثاني عشر من شهر تموز الجاري الدعوى التي قدمها والدا الطفلة ايمان الهمص، التي كان عمرها 13 ربيعاً عندما قتلها رصاص الجيش الاسرائيلي يوم 5/10/2004 قرب نقطة عسكرية في مدينة رفح. لا أعرف اذا ما زلتم تتذكرون تفاصيل تلك المأساة في خضم بحر الدم الفلسطيني؛ ولكن كيف أنسى مشهد البراءة وهي تعدم في وضح النهار وأمام عيون العالم العمشاء. كانت ايمان تحمل على ظهرها حقيبتها المدرسية وتمشي بالقرب من نقطة عسكرية إسرائيلية. كانت تحلم أن تصير فراشة، أو ربما كانت تغني "عصفور طل من الشباك" حين أطلق الجنود النار نحو ظهرها وانتظروا وهي تترنح كسنبلة وتحتضن التراب والدهشة.


توجه الوالدان في البداية إلى المحكمة المركزية في مدينة بئر السبع، وطالبوا بحقهم في التعويض جراء عملية قتل ابنتهم المتعمد. رفضت المحكمة قبول دعوتهم معتبرة أن ما قام به الجنود هو "نشاط حربي" لا تنطبق عليه قواعد الاضرار المدنية حسب القانون الجائر الاسرائيلي. لم يستسلم الوالدان، فتوجها الى المحكمة العليا، على أمل أن يعترف قضاتها بجناية قتلة ابنتهم وبكونها ضحية بريئة لوحشية الاحتلال وجنوده. كان المشهد واضحًا والمعطيات كلها تدعم روايتهم وموقفهم؛ فكيف لهؤلاء الجنود أن يفترضوا أن طفلة تحمل حقيبة مدرسية على ظهرها، وتبعد عنهم قرابة مائة متر، تشكل خطرًا حقيقيًا يستوجب التخلص منه عن طريق قتلها وحسب. وهل يعقل أن تحمل طفلة بعمرها كمية كبيرة من المتفجرات على ظهرها وتقتحم بوابة النقطة العسكرية وتقترب كي تفجر نفسها بين الجنود؟ هذا علاوة على أن قائد النقطة العسكرية كان يجيد اللغة العربية، وكان قادرًا على تحذيرها قبل اطلاق الرصاص عليها.


لم تسعف الأهلَ كل هذه التساؤلات؛ ففي فقه البطل "رامبو" لا مكان للمنطق الآدمي، وفي عصر البارود لا عدل سوى عدل "محاكم التفتيش" "وفتاوى الملك". لقد تبنى القضاة الثلاثة قرار محكمة بئر السبع المركزية، ورفضوا ادعاءات محامي العائلة والتماس الوالدين. لم يفاجئني القرار؛ فهيئة المحكمة مكوّنة من قاضيين معروفين بيمينيّتهم سعت الوزيرة شكيد لتعيينهما في المحكمة العليا؛ إنما ما لم يكن متوقعًا هو إنضمام القاضية الثالثة لقرارهما؛ فرغم أنها كتبت:"ان المصابة هي فتاة صغيرة ولم يظهر منها عمليًا اي خطر ، خاصة بعد أن تبين، بأثر رجعي، أنها لم تحمل في حقيبتها سوى بعض الكتب" رفضت الدعوى مثل زميليها. لقد تم تعيين هذه القاضية قبل شهرين بالرغم من معارضة القوى اليمينية لها ومحاولات الوزيرة شكيد التي "اتهمتها " بالليبرالية، وبأنها متزوجة من شخص ينتمي للمعسكر " اليساري".



 لم تنجح شكيد باسقاط ترشيحها، فعُيّنت وتأمل الكثيرون منها أن تضخ في عروق المحكمة جرعات من انسانية وعقل ومنطق وعدل. كانت هذه القضية هي تجربتها الاولى كقاضية عليا، فتوقع البعض منها موقفًا منحازًا للحق وللعدل، ليس بمفهومه القانوني الجامد والعاقر، بل بكونه أحد تجليّات الروح الانسانية، وتعبيرًا عن الطهارة المغتالة في جسد ايمان.


تأملنا فخاب الرجاء. لقد كنت شاهدًا على سقوط هذه المؤسسة في الظلمة، وكنت شاهدًا كذلك على المطر الفلسطيني وهو ينسكب على أدراجها من المآقي. لقد قتلت ايمان الهمص ولم يعاقب قاتلوها؛ لكنني أشعر، هكذا علمني أبي وحدسي، أن دمها سيبقى منثورا في كل قوس قزح وعلى خواصر "الشقائق"الحزينة؛ فالتاريخ يحفظ سجلات الطغاة؛ بيد أن النايات لا تنسى بحة الريح وهي تنقل أنفاس البراءة الذبيحة وتناهيدها. لا أعرف كم من العرب تابعوا تاريخ "سيزيف الفلسطيني " وكيف مات في حضن السماء المدلل حلم وولد وعد وقمر ؛ ولا أتساءل عن ذلك من باب الاحراج أو العتب، بل كي أذكّر، أنفسنا أولًا واشقاءنا في الدم والنسب، بتاريخ جهلنا وادماننا السذاجة والحمق، منذ آمنا أن "الحياة بداهة" وكانت "بيوتنا كقلوبنا مفتوحة كالابواب .. كنا طيبين وسذّجًا، قلنا : البلاد بلادنا قلبُ الخريطة لن تصاب بأي داء خارجي، والسماء كريمة معنا. ولا نتكلم الفصحى إلا لماما :في مواعيد الصلاة وفي ليالي القدر .. كنا طيبين وحالمين، فلم نر الغد يسرق الماضي طريدته ويرحل".
ليتنا كنا أيها الدرويش وانتهينا .. فنحن ما زلنا: طيبين وجهلة وساذجين وحالمين، ولا نرى غدنا وهو يسرق ماضينا؛ أولم نقف معًا هناك، قبل الغياب، على تلك المحطة الخضراء نبحلق في المدى وننتظر ماضينا.
أمّا عن مواجع الجنسية وقرار المحكمة الثالث فلنا حديث قادم.

أقلام وأراء

السّبت 30 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

رحلة الأعياد والصيف

بقلم: د. رمزي عودة
لم تكن الرحلة الأولى لي في الأعياد، ولكنها قد تكون الأخيرة بسبب صعوبتها. آلاف ‏الناس ينتظرون على جسر الملك حسين معظمهم قادمون من الدول التي تستقبل السواح ‏مثل مصر وتركيا، النسبة الأكبر منهم قضوا ليلتهم على الجسر يومين أو أكثر. وآخرون ‏دفعوا الرشاوى لكي ينتقلوا الى حافلات السفر وسيارات رجال الاعمال والمهمين"VIP"‏. ‏


ومن الواضح أن هذه الازمة غير مسبوقة، فوفقاً لتصريحات العقيد أيمن المعايطة مدير ‏الامن الأردني للجسور لوكالة "فرانس برس"، فإن "عدد المغادرين يوميا هو بحدود 6 إلى 7 ‏آلاف مسافر، والطرف الآخر (إسرائيل) يشترط علينا ألا يتجاوز العدد 80 إلى 90 حافلة ‏بسعة 50 راكبا، ما يعادل 4 آلاف إلى 4500، وهذا ما يجعل البعض غير قادرعلى ‏المغادرة‎".‎‏. في الواقع، هنالك عدة أسباب للارتفاع غير المسبوق في أعداد المسافرين ‏الفلسطينين عبر جسر الأردن أهمها عيد الاضحي وموسم الاجازات الصيفية والعطل ‏المدرسية، إضافة الى دافعية الناس للسفر بعد موجة الكورونا التي منعت المواطنين من ‏السفر لأكثر من عامين. ‏


الجميع‎ ‎على الجسور يشكو ويتذمر، ويخشى أن لا يحالفه الحظ في العودة الى أرض ‏الوطن بسبب الاكتظاظ غير المسبوق. والطرف الوحيد الذي يتحمل وزر هذه الأزمة هو ‏الطرف الإسرائيلي، لأنه ببساطة غير مستعد لكي يرفع من طاقته الاستيعابية في فترة ‏الأعياد وموسم الصيف. وحتى تقطع الكيلويين الفاصلين بين جسر الملك حسين وجسر ‏‏"اللنبي" على الجانب الإسرائيلي" فان عليك أن تنتظر في الباصات 3 – 4 ساعات بدون ‏توفر الحد الأدني من الخدمات كالمياه والحمامات والطعام . ليس هذا فحسب، فالاحتلال ‏الإسرائيلي ضاعف من إجراءاته الأمنية على الجسر، وباتت إجراءات التفتيش الإسرائيلية ‏هناك مذلة ومهينة للفلسطينيين القادمين من الاردن، فحتى الأطفال والنساء لم يسلموا من ‏هذه الإجراءات. 


فقط على الجانب الإسرائيلي تسمع صراخ الجنود وأوامرهم واجراءاتهم ‏التعسفية. يضعون الفتيات على أجهزة الفحص الدقيقة التي تظهر أجسامهم عارية. ‏ويصرخون في وجه الأطفال والشيوخ، ويحققون مع الشباب في غرف التحقيق التابعة ‏للمخابرات الاسرائيلية. ‏


إن هنالك العديد من الأسئلة التي تثار في ظل هذه الفوضى غير الإنسانية. فلماذا لا ‏يستطيع المسافرون السفر في سياراتهم؟، ولماذا لا تفتح الجسور 24 ساعة؟ ولماذا ‏يخضع المسافرون الى العديد من اجراءات التفتيش المكررة ؟ ولماذا يعامل المسافرون ‏بطريقة مهينة دون أي رقابة او مساءلة؟ ولماذا تنعدم الخدمات الأساسية للمسافرين؟ ‏والعديد من الأسئلة الأخرى.. وجميعها تنحصر إجابتها في إجابة واحدة؛ وهي أن ‏الاحتلال الإسرائيلي يريد أن يقهر المواطن الفلسطيني ويجعله يفكر ألف مرة في الهجرة ‏خارج وطنه. بإختصار إن هذه الإجراءات القهرية غير المبررة تسعى لتجسيد توغل ‏وقوة وهمجية الاحتلال الاسرائيلي في مخيلة الشعب الفلسطيني من أجل الضغط عليهم ‏وإرهابهم ومنعهم من المقاومة وإضعاف صمودهم على أرضهم. ‏


في زيارته مؤخراً لبيت لحم، وعد الرئيس الأميركي "بايدن" القيادة الفلسطينية بعمل ‏تحسينات مهمة لمعيشة الفلسطينين، ومن ضمن هذه الوعود إجراءات متعلقة بالجسور ‏لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني أثناء السفر. وبغض النظر عن جدية هذه الوعود ومدى ‏التزام الجانب الإسرائيلي بها، فإن المشكلة الأساسية للشعب الفلسطيني هي سياسية بحته ‏وتتمثل بتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. هذه الإشكالية لم يتم طرحها ‏في زيارة بايدن للأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو الامر الذي كان متوقعاً بسبب رفض ‏الحكومة الإسرائيلية اليمينية لاي مبادرات سياسية سلمية، بالمقابل، فإن تحسين الظروف ‏المعيشية أيضا قضية مهمة للشعب الفلسطيني على الصعيد الإنساني والاقتصادي. ‏والمضي قدما في هذه الإجراءات يعتبر ضروريا ولكنه ليس كافياً، لان المشكلة الرئيسية ‏للشعب الفلسطيني هي الاحتلال، والتخلص منه سيؤدي حتماً الى القضاء على كل ‏المشاكل الحياتية والاقتصادية. على هذا، فإن المضي قدما في مسارين متوازنين لتخفيف ‏معاناة الشعب الفلسطيني؛ خط سياسي، وخط حياتي معيشي هو المطلوب ليس فقط في ‏حل مشكلة "رحلة الأعياد والصيف" وانما أيضا في تسوية القضية الفلسطينية تسوية ‏عادلة.‏

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

مجلس الشيوخ الفرنسي يصوت على إجراءات القوة الشرائية في قراءة أولى

باريس- (أ ف ب) -صوّت مجلس الشيوخ الفرنسي مساء الجمعة في قراءة أولى على مشروع قانون "الطوارئ" لدعم القوة الشرائية، وهو الجزء الأول من حزمة إجراءات تهدف إلى معالجة التضخم الذي تجاوزت نسبته 6 بالمئة.


وأقر النص برفع الأيدي بعد يومين من المناقشات الهادئة بشكل عام خلافا للنقاش الفوضوي الذي ساد في الجمعية الوطنية قبل أن يصوت عليه النواب في قراءة أولى الأسبوع الماضي.


واعتبارا من الاثنين، سيبدأ أعضاء مجلس الشيوخ تعديل الميزانية للعام 2022، في جلسات قد يسودها التوتر بسبب احتمال فرض ضريبة على "الأرباح الفائقة" التي يدافع عنها الوسطيون خصوصا.


في اليوم نفسه سيجتمع النواب وأعضاء مجلس الشيوخ في لجنة مشتركة لمحاولة الاتفاق على نسخة مشتركة من مشروع قانون القوة الشرائية. وتتوقع الحكومة المصادقة النهائية على النصين اللذين يتألف منهما في موعد أقصاه السابع من آب/أغسطس.


وقال وزير الاقتصاد والمال برونو لومير أن النص الأول يتعلق ب20,7 مليار يورو، بينما يتضمن النص الثاني 44 مليار يورو من الاعتمادات بينها 9,7 مليارات لتمويل إعادة تأميم شركة كهرباء فرنسا بالكامل.


وقال برونو لومير بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن "التضخم لا يزال مصدر قلقنا الأول، لكننا نتوقع انخفاضا" في 2023.


وكان معهد الإحصاءات ذكر الجمعة في تقديراته الأولى في تموز/يوليو أن نسبة التضخم بلغت 6,1 بالمئة على مدى عام، مقابل 5,8 بالمئة في تموز/يوليو.


ووافق مجلس الشيوخ على زيادة بنسبة 4 بالمئة لمعاشات التقاعد وعدد من المساعدات بأثر رجعي من الأول من تموز/يوليو 2022. 

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تشافي: ميسي يستحق فرصة ثانية في برشلونة

أكد تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة، أنه يتمنى عودة زميله السابق، ونجم باريس سان جيرمان الحالي ليونيل ميسي، مرة أخرى لصفوف البلوجرانا.


وقال تشافي في تصريحات نقلتها صحيفة سبورت، قبل المباراة الودية ضد نيويورك ريد بولز "أتمنى ألا ينتهي وقت ميسي في برشلونة".

وتابع "أعتقد أن ميسي يستحق فرصة ثانية، أتمنى عودته للفريق الكتالوني".

وأضاف "إذا كان السؤال هل أرغب في عودة ميسي أم لا؟ فالإجابة هي نعم".

وأتم "عودة ميسي هي فكرة المستقبل لدى الفريق، ولكن ليس لهذا الموسم".

ورحل ميسي إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر، الصيف الماضي، بعد فشل إدارة برشلونة في تمديد عقده، نظرا للأزمة المالية التي عاشها الفريق الكتالوني.

وينتهي عقد ميسي مع الفريق الباريسي في صيف 2023، حيث يرغب المدرب تشافي في استقدامه قبل انطلاق موسم 2023-2024.

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

جوارديولا: صلاح استثنائي.. وخطره "لا يصدق"

أقر بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، بأن المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول، يمثل الخطر الأكبر على فريقه في مباراة الدرع الخيرية، اليوم السبت.


وأبرزت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تصريحات المدرب الإسباني، الذي قال "صلاح لاعب استثنائي وخطره لا يصدق، ولا أقول شيئا جديدا، فالجميع يعلم ذلك".


رغم ذلك، شدد جوارديولا على عزم فريقه على تحقيق الفوز وانتزاع اللقب من الريدز.

وسجل صلاح 118 هدفا خلال 180 مباراة بقميص ليفربول، مما يجعله أخطر سلاح على كافة المنافسين.

ويدخل السيتي المباراة بمجموعة من العناصر الجديدة، أبرزها ثنائي الهجوم إيرلينج هالاند وجوليان ألفاريز.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع ثمانية مشاريع بقيمة تقارب 300 مليون دولار في منتدى بين الصين وألمانيا

بكين-(شينخوا) شهد منتدى الصين - ألمانيا للتعاون الصناعي والتنمية بكين 2022، توقيع ثمانية مشاريع بحجم استثمار متوقع يبلغ ملياري يوان (حوالي 297 مليون دولار أمريكي).


وتم التوقيع على المشروعات الثمانية، التي يبلغ حجم إنتاجها الصناعي السنوي حوالي 11.5 مليار يوان، بين المجمع الصناعي الصيني الألماني وشركات ألمانية، وفقا للجنة الإدارية للمجمع.


وقال رافائيل سوشان، الرئيس التنفيذي لشركة فاستالتا" للتكنولوجيا الدائرية، إحدى شركات المقاولات: "توفر أهداف الصين لانبعاثات الكربون وحياد الكربون فرصا كبيرة لنا"، مضيفا أن الشركة تتعاون مع المجمع لتطوير منطقة تجريبية للاقتصاد الدائري.


وتم افتتاح المجمع الصناعي الصيني الألماني، وهو مشروع تعاون على المستوى الوطني بين البلدين في ديسمبر 2021. وأنشأت أكثر من 80 شركة ألمانية ، بما في ذلك مرسيدس بنز وبي إم دبليو ، فروعاً فيه. 

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

مباريات نصف النهائيّ للفرعين تنطلق يومي الأحد والاثنين على ملاعب القطاع

 

غزة- أحمد المشهراوي - حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة مواعيد انطلاق مباريات نصف النهائيّ في بطولة دوري القطاع الكرويّ لفئة الناشئين تحت 17 عاماً، ويلتقي الأحد في فرع الوسطى والجنوب أهلي النصيرات وخدمات رفح على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات المغازيّ واتحاد خانيونس على ملعب رفح البلديّ.


وفي فرع غزة والشمال، تنطلق مباريات نصف النهائيّ ويواجه أهلي بيت حانون نماء يوم الاثنين المقبل على ملعب بيت حانون البلديّ.


وكان أخر المتأهلين عن فرع غزة والشمال لنصف النهائي، ناديا غزة الرياضيّ وبيت حانون الأهلي، بفوزهما على منافسهما أكاديمية المحترفين، والأهلي الفلسطينيّ. وفاز غزة الرياضيّ على أكاديمية المحترفين، بنتيجة 2-1 على ملعب الزيتون، حكم اللقاء: عمر الكيلاني للساحة، وساعده فايز أبو عشيبة، ومارسيل ابو شدق ، ومحمد الحسنيّ رابعاً.


وجاء تأهل بيت حانون الأهلي بفوزه على الأهلي بركلات الترجيح، بنتيجة 4-3 على ملعب اليرموك، عقب انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لثلاثة.


حكم اللقاء: عبد الله أبو عشيبة للساحة، وساعده محمود عيّاد، وإبراهيم الشيخ خليل، عمر الكيلاني رابعاً.

اقتصاد

السّبت 30 يوليو 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الأمريكي ينكمش للربع الثاني على التوالي، وتزايد مخاوف الركود

نيويورك -(شينخوا) انكمش الاقتصاد الأمريكي للربع الثاني على التوالي، حيث انخفض النمو بمعدل سنوي 0.9 بالمئة في الفترة من أبريل إلى يونيو، ما يثير جدلا جديدا حول الاقتصاد المتعثر ويضيف المزيد إلى الصداع السياسي المتصاعد لإدارة جو بايدن، حسبما ذكر موقع ((أكسيوس)) الإخباري يوم الخميس.


وجاء في التقرير أن "البيانات تأتي بعد أن انخفض الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي يبلغ 1.6 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث أثرت التجارة على النمو الرئيسي".


يُعد ربعان متعاقبان من النمو السلبي قاعدة عامة مفادها أن الركود في الطريق، لكن مجموعة مستقلة من الاقتصاديين قيّمت مجموعة من المؤشرات لتحديد ما إذا كان الركود سيحدث، منها سوق العمل، الذي لا يزال قويا، وفقا للتقرير.


وقال التقرير "لم يسمونه (ركودا) بعد"، مشيرا إلى أن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يعد مساهما كبيرا في النشاط الاقتصادي، تباطأ إلى 1 بالمئة، أي أقل بمقدار 0.8 نقطة مئوية مقارنة بالفترة السابقة. 

رياضة

السّبت 30 يوليو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات رفح يخسر أمام بيت لاهيا والوحدة يفوز على الاستقلال


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - خسر نادي خدمات رفح ثالث مواجهاته في دوري القطاع للدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2021- 2022 أمام منافسه شباب بيت لاهيا، في افتتاح الدولة الثالثة، بنتيجة بثلاثة أشواط لشوط واحد على صالة نادي خدمات النصيرات، وجاءت نتائج الاشواط على النحو التالي: 25-20، 26-24، وقلص رفح الفارق بنتيجة 25-20، وحسم بيت لاهيا الفوز، بنتيجة 25-20.


حكم اللقاء: حكم أول ياسر أبو عبيد، جهاد أبو حبل، ومسجل محمد أبو سعدة، ومراقب حكام جمال حسونة.


وفي اللقاء الثاني، فاز الوحدة على الاستقلال، بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة، على صالة خدمات رفح، وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي: 26-24، 25-21، 25-9.


حكم اللقاء: حكم أول محمد صافي، ثاني سمير المقيد، مسجل رجب عبيد، مراقب الحكام أسامة المقيد.