فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

النخالة: المعركة الأخيرة أكدت وحدة المقاومة في كل ساحات المواجهة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، إن المعركة الأخيرة مع الاحتلال أكدت من جديد وحدة المقاومة في كل ساحات المواجهة، بدون فصل ما يجري بالضفة من مقاومة وما يجري في قطاع غزة.


وأشار النخالة في كلمة له خلال مهرجان جماهيري لحركة الجهاد الإسلامي نظم في عدة مناطق من قطاع غزة، وفي جنين، وبيروت، ودمشق، بشكل متزامن، إلى محاولة الاحتلال وحرصه على تمزيق الوحدة الفلسطينية على مدار الوقت.


وأكد على أن حماس والجهاد مقاومة واحدة، وكل قوى المقاومة بكافة عناوينها وفصائلها ومسمياتها، مؤكدًا أن غرفة العمليات المشتركة ما زالت حاجة وطنية يجب الحفاظ عليها وتعزيزها. كما قال.


وأضاف النخالة عن الجولة الأخيرة: "إنها معركة فتحت آفاقًا لشعبنا الفلسطيني في الشتات، ليعمل حتى يكون جزءًا مهمًّا في المعارك القادمة مع العدو، كذلك كانت تعبيرًا حقيقيًّا وصادقًا للشعارات التي نرفعها، بأن شعبنا واحد، ومصيرنا واحد، ومسؤوليتنا واحدة". وفق قوله.


وتابع: "يجب ألا نترك الفرصة للعدو كي يبث سمومه، ويثير النعرات الحزبية والمناطقية بيننا، فلولا لطف الله ووعي المقاومة وقادتها، لتسلل الخلاف إلى قلوبنا وعقولنا، بحسن نية أو بسوء نية". كما قال.


واعتبر أن المعركة الأخيرة التي أطلق عليها من قبل حركته "وحدة الساحات"، بأنها أهم بكثير مما تصورها البعض، سواء فيما كان يأمله الاحتلال من ورائها، أو ما هو ناتج عنها من آثار في مستقبل العلاقات وروابط الشعب الفلسطيني.


وأكد النخالة، على أن حركة الجهاد الإسلامي لا تنكسر، ولا تستسلم، ولا تساوم، وأصبحت أكثر حضورًا من أي يوم مضى.


وشدد على أن حاجة الشعب الفلسطيني الأساسية هي الحرية، والتحرر من الاحتلال الذي يحاصر غزة، ويدفع فاتورة هذا الحصار يوميًّا من المرض والجوع والقهر والموت، قائلًا: إن "عدد موتانا يوميًّا من المرض في غزة أكثر من عدد الشهداء الذين يقتلون في أي عدوان صهيوني على شعبنا...إضافة إلى ما ندفعه من أثمان في الضفة الباسلة التي حولها العدو إلى مستوطنة كبرى لقطعان مستوطنيه، يمارسون القتل والتخريب والإرهاب على مدار الوقت ضد شعبنا". وفق تعبيره.


وأضاف أمين عام الجهاد الإسلامي: "كم يجب أن ندفع من أرواحنا طوعًا، ليرضى عنا الاحتلال، ويسمح لنا أن نعمل خدمًا وعبيدًا لديه في أرضنا؟! وكم يجب علينا أن نقدم ضحايا للعدو من أبنائنا ونصمت، ليرضى عنا، ونصبح حائزين على جوائز وتصاريح للعمل في أرضنا المغتصبة؟!". كما قال.


وتابع: "نحن نقول للعدو وداعميه ومؤيديه: إما أنتم وإما نحن في هذه البلاد التي هي لنا، سنقاتلكم على مدار الوقت، وسنقاتلكم على كل شيء، وسنستمر بالقتال حتى ترحلوا .. الأرض لنا، والقدس لنا، وسنقاتل ولن نستسلم".


ووجه رسالة لعناصر جناحه المسلح سرايا القدس، قائلًا: "إن ثأرنا عظيم، ومسؤولياتنا تكبر يومًا بعد يوم، فكونوا كما عهدناكم في الميدان، وكما عهدنا إخوانكم الشهداء، لا تراجع، ولا تردد، فإلى الأمام دومًا، وإلى النصر المظفر".


وأكد النخالة، على أن مدد المقاومة الذي ظهر في معركة غزة، وما يجري في الضفة لن يتوقف.


وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات يومية في القدس والأقصى، هو مساس بالعقيدة والمشاعر، وواجب المقاومة أن تضع حدًا لهذه الانتهاكات.


وأكد وقوف حركته بجانب الأسرى، وما يقومون به من نضالات في مواجهة إدارة السجون ومن خلفها حكومة الاحتلال.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

محطات المترو ملاذ الهاربين من الحر في الصين

تشونغتشينغ (الصين),  (أ ف ب) -للهروب من القيظ في ظل تخطي الحرارة 42 درجة مئوية، يلجأ سكان من تشونغتشينغ في جنوب غرب الصين، وهي مقاطعة تعاني معاناة شديدة من تبعات موجة حر غير مسبوقة تضرب البلاد، إلى الممرات المكيفة في محطات المترو.


وتشهد مناطق عدة في نصف البلاد الجنوبي حالياً أقوى موجة حر منذ بدء تسجيل معدلات الحرارة الوطنية في ستينيات القرن الماضي.


تتسبب موجة الحر بجفاف الأنهار، كما تساهم في انخفاض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية.


 وقد دفع الوضع بالسلطات إلى تقنين الكهرباء، لا سيما من خلال إغلاق المصانع وتقليل الإنارة العامة.


في تشونغتشينغ، إحدى أكثر المدن تضررا، يفر سكان معظمهم مسنون من الحرارة الخانقة خلال النهار باتجاه محطات قطارات الأنفاق، لأخذ قيلولة أو القراءة أو لعب الورق.


ويجلس هؤلاء على مقاعد أو صناديق من الورق المقوى أو دلاء مقلوبة، بينهم عدد من عمال الصيانة في فترة الراحة أو العمال، والبعض الآخر من سكان الحي أو المتقاعدين العاطلين عن العمل.


وقد أدى اكتشاف بؤرة جديدة لفيروس كورونا أخيراً في المقاطعة البالغ عدد سكانها 32 مليون شخص، إلى إجراء اختبار إلزامي لعشرة ملايين منهم. لكن في مترو الأنفاق، قلة من الناس تضع الكمامة.


ومن حولهم، تستمر زحمة المسافرين المنتشرين في الممرات للتنقل من وإلى مكان العمل، في إشارة إلى استمرار عجلة الحياة الاقتصادية على الرغم من موجة الحر.


وقرب مدخل المترو، في سوبرماركت مزدحم، يأتي بعض السكان أيضاً للبحث عن القليل من الانتعاش.


وبابتسامة على محيّاه، يشرح أحد المديرين أن كثراً من الذين يقصدون محطات المترو لديهم مكيفات هواء في المنزل، لكنهم يشعرون بالملل ويفضلون المجيء والدردشة مع أصدقائهم في جو هادئ.


ويقول خبراء المناخ إن شدة هذه الموجة الحارة ونطاقها ومداها الزمني، عناصر قد تجعلها من أكبر موجات الحر المسجلة على الإطلاق. 

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسا تملأ 90% من مخزونها من الغاز لفصل الشتاء

باريس (أ ف ب) -ملأت فرنسا حتى صباح الخميس 90% من مخزونها من الغاز للشتاء، على ما أوردت المنصة الأوروبية "أغريغيتد غاز ستورج إنفنتوري"، وهي في طريقها لتحقيق أهدافها بمواجهة شتاء مهدد بأزمة طاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.


وحددت الحكومة هدفا ملء طاقات تخزين الغاز الطبيعي في فرنسا بشكل كامل بحلول تشرين الثاني/نوفمبر، في وقت تنضب تدريجيّا الإمدادات الروسية للدول الغربية الداعمة لأوكرانيا، وفيما ترتفع أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية.


والخميس، ارتفع عقد الغاز الهولندي TTF القياسي في أوروبا إلى 318 يورو لكل ميغاواط ساعة قبل تقليص المكاسب. ولم يكن ذلك بعيدًا عن السعر القياسي البالغ 345 يورو الذي سجل في آذار/مارس بعد وقت قصير من غزو روسيا المنتجة للغاز لأوكرانيا.


وقطعت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا صادرات الغاز عن عدد من الدول الأوروبية وخفضت بشكل كبير في حزيران/يونيو إمداداتها لأوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم".


وفي حال اكتمال مخزون فرنسا بنسبة مئة بالمئة، فإن ذلك سيوازي أكثر من 25 بالمئة من استهلاك الغاز السنوي في هذا البلد.


وبحسب المنصة، فإن ألمانيا ملأت مخزونها الإستراتيجي بنسبة 81,07%. وإلى فرنسا، ثمة أربع دول أوروبية أخرى فقط من أصل 27 جمعت أكثر من 90% من مخزونها هي البرتغال (100%) وبولندا (99,56%) والسويد (90,8%) والدنمارك (93,76%).


وملأت جميع الدول الأوروبية خزاناتها بأكثر من 50%.


وتعتبر فرنسا التي شكل الغاز الطبيعي 15,8% من استهلاكها الإجمالي للطاقة عام 2020، أنها في وضع أفضل من جيرانها. وهي تعول على مخزون مكتمل من الغاز وعلى محطة جديدة للميثان تبدأ العمل اعتبارا من العام المقبل لتسلم إمدادات من الغاز المسال من دول غير روسيا.


وكانت وزيرة الانتقال في مجال الطاقة أنياس بانييه روناشير أعلنت في الصيف أن هدف الحكومة هو ملء المخزون بنسبة 100% "قبل الأول من تشرين الثاني/نوفمبر"، بالمقارنة مع 85% عادة في مثل هذا التاريخ.


ويبدو البلد متقدما على هذا الهدف الإستراتيجي في وقت حذر وزير الاقتصاد برونو لومير الأربعاء بأن "مسألة الغاز الروسي هي التي ستحسم قسما من النمو في أوروبا خلال الأشهر المقبلة" مشيرا إلى مخاطر الانكماش.


وفي ظل مخاطر حصول أزمة في الأشهر المقبلة، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء خلال مجلس الوزراء إلى "وحدة الصف" إزاء نهاية "الوفرة"، مشددا على لزوم "التقشف في مجال الطاقة" ولا سيما حيال التحول الجاري لمواجهة التغير المناخي.


وحتى في حال ملء المخزون بالكامل، سيتعين الحد من الاستهلاك للتمكن من قضاء فصل الشتاء على ما يرام، سواء على صعيد الغاز أو على صعيد الكهرباء. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:52 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات جديدة الأسبوع المقبل بين قادة أرمينيا واذربيجان

يريفان,(أ ف ب) -يلتقي كل من رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في 31 آب/أغسطس الحالي في بروكسل من أجل بدء مفاوضات سلام جديدة باشراف الاتحاد الأوروبي، على ما أفادت يريفان الخميس.


وأرمينيا وأذربيجان بلدان من القوقاز وتنازعتا في حرب في العام 2020 من اجل السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الجبلية التي انفصلت عن اذربيجان قبل ثلاثة عقود.


قتل في النزاع 6500 شخص وانتصرت فيه باكو واسترجعت مساحات واسعة من الأراضي، ولكن استمر التوتر يعزز المخاوف بعودة الصراع.


وأفاد مكتب اعلام الحكومة الارمينية وكالة فرانس برس بأن "رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان سيلتقي بالرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في 31 آب/أغسطس الحالي في بروكسيل".


وكان تحادث كل من باشينيان وعلييف في بروكسل في ابريل/نيسان وايار/مايو الفائت بوساطة من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.


ويأتي اعلان الاجتماع تزامنا مع أعمال عنف خلال الأسابيع الفائتة تهدد باشعال فتيل الازمة من جديد بالرغم من تواجد عسكري روسي لمراقبة وقف اطلاق النار الساري المفعول.


وأعلنت اذربيجان مطلع آب/أغسطس سيطرتها على عديد المواقع ودمرت اهدافا ارمينية في ناغورني قره باغ خلال تصعيد قتل فيه ثلاثة أشخاص وعزز مخاوف من عودة الحرب.


واندلعت الحرب الأولى في العام 1990 وأودت بحياة أكثر من ثلاثين ألف شخص في ناغورني قره باغ. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبعد سيدة عن الأقصى ويقتحم بلدة سلوان

القدس - "القدس" دوت كوم - أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، سيدة من مدينة أم الفحم داخل أراضي الــــ48 عن المسجد الأقصى المبارك.


وبحسب مصادر محلية، فإن سلطات الاحتلال أبعدت السيدة منتهى إمارة عن المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر.


كما واقتحمت قوات الاحتلال حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

وينسلاند: المستوطنات الإسرائيلية من العراقيل الأساسية أمام السلام في المنطقة

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أكد تور وينسلاند منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، على أن المستوطنات غير مشروعة بموجب القانون الدولي، ولا تزال من العراقيل الأساسية أمام عملية السلام في المنطقة.


وشدد وينسلاند خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، على ضرورة تحقيق حل الدولتين الذي يتطلب من الجميع اتخاذ خطوات ملموسة من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


ولفت إلى أن العنف يزداد في الضفة الغربية مع استمرار الأعمال الاستيطانية إلى جانب عمليات الهدم والإخلاء التي تنفذها السلطات الإسرائيلية.


وتطرق المنسق الأممي إلى الأحداث الأخيرة بغزة، داعيًا إسرائيل إلى الالتزام بمبدأ الاستخدام المتناسب للقوة وأن تتجنب مناطق المدنيين خلال عملياتها.


وأدان وينسلاند إطلاق الصواريخ من الجماعات المسلحة الفلسطينية من مناطق مكتظة بالسكان على مراكز سكانية إسرائيلية. وفق قوله.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يناقش مع ممثل الاتحاد الأوروبي تحضيرات مؤتمر المانحين

رام الله - "القدس" دوت كوم- ناقش رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، تحضيرات مؤتمر المانحين المزمع عقده الشهر المقبل في نيويورك، وسبل إنجاحه ليخرج بنتائج جادة وحقيقية.


وبحث اشتية مع ممثل الاتحاد الأوروبي، في مكتبه برام الله، أخر التطورات والمستجدات السياسية، ومنها تعزيز التعاون ودعم المشاريع التنموية، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة ورفع الاعتماد عليها، وكذلك العمل في محطة تحلية المياه في غزة، وتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز.


كما وضع اشتية، بورغسدورف في صورة سير العمل في تنفيذ أجندة الإصلاح الإداري والمالي التي أقرتها الحكومة.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

"فتح" تدعو إلى توحيد الجهود الوطنية لدعم الأسرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "فتح"، اليوم الخميس، كافة الفصائل إلى توحيد الجهود الوطنية لدعم الحالة النضالية الجامعة للحركة الوطنية الأسيرة، التي ستصعد خطواتها داخل سجون الاحتلال.


كما دعت حركة "فتح" في بيان لها، ليكون يوم غد الجمعة، يوم إسناد وغضب عارم، تتخذ فيه المقاومة الشعبية شعارًا مركزيًّا داعمًا للأسرى.


وأكدت الحركة، على إسنادها المطلق لحراك الحركة الأسيرة، ورفضها حالة الإستهداف المتواصل بحقها، مضيفةً: "لن نترك مناضلينا وأبناء شعبنا وحدهم خلف القضبان".


وأضافت: إنّ "نضالنا المتكامل في كلّ الميادين يحتّم على كلّ المناضلين الانخراط في معركة الأسرى، فهي معركة الكل الفلسطيني"، داعيةً كوادرها إلى عمل جماهيري شامل بنهض بأنشطة إسناد ودعم الأسرى في كل المحافظات".

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية في آب/أغسطس

اثينا, (أ ف ب) -أعلنت الحكومة اليونانية الخميس أن "25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية" في آب/أغسطس، مشددة أن اليونان تواجه ضغوطا متزايدة من تدفق المهاجرين غير النظاميين.


وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية يانيس ايكونومو خلال مؤتمر صحافي "فقط في آب/أغسطس رغم ان الشهر لم ينته بعد حاول 25 ألف مهاجر الدخول بصورة غير مشروعة عبر الحدود اليونانية التركية".


وذكر أن اليونان تواجه "ضغوطًا متزايدة في ملف الهجرة" على حدودها البرية في إفروس (شمال شرق) وعلى الحدود البحرية في بحر إيجه.


تعرضت اليونان لانتقادات مرارا بتهمة تنظيم عمليات ابعاد غير قانونية لمهاجرين إلى تركيا على حدودها البرية والبحرية، وفقًا لشهادات ضحايا نشرتها منظمات غير حكومية وفرانس برس ووسائل إعلام أخرى.


لكن الحكومة المحافظة تنفي على الدوام هذه الاتهامات وتندد بسلوك انقرة.


وقال ايكونومو ان "الجانب التركي الذي ينتهك الاتفاقات الدولية والالتزامات التي تم التعهد بها عند توقيع اتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا(في 2016) يحاول استغلال هؤلاء المساكين ويعمد الى تهديدهم لدخول اليونان".


كما أشار إلى أن مجلس الدفاع الذي اجتمع الثلاثاء قرر إطالة الجدار المبني على طول الحدود اليونانية التركية في إيفروس.


يبلغ طول الجدار حاليا 40 كلم ومن المقرر تمديده 80 كلم أخرى. وقال ايكونومو إنه سيتم أيضا تركيب كاميرات حرارية ونشر 250 عنصرا اضافيا من حرس الحدود.


تأتي هذه التصريحات بعد 10 ايام من عثور الشرطة اليونانية على 38 مهاجرا معظمهم من السوريين تقطعت بهم السبل وفقا للأمم المتحدة لعدة أيام على جزيرة في وسط نهر إيفروس الحدودي.
وتوفيت طفلة في الخامسة من العمر بعد تعرضها للدغة عقرب على هذه الجزيرة.


وكان وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي اتهم تركيا بارغام هذه المجموعة من المهاجرين على عبرو الحدود الى الاراضي اليونانية مشيرا الى ان انقرة لم تسعفهم في حين كانوا اصلا على الاراضي التركية. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

"الأشغال العامة" تعلن بدء ترميم الكهوف والمنازل وتأهيل الطرق جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الخميس، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من ترميم الكهوف والمنازل وتأهيلها وفتح الطرق في مسافر يطا، جنوب الخليل.


وقال وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، "إن الوزارة بدأت بالمرحلة الأولى لترميم الكهوف وتأهيل منازل وفتح الطرق في مسافر يطا، التي يعاني سكانها من خطر التهجير القسري الدائم منذ عقود بسبب إقامة الاحتلال 10 مستوطنات وبؤر ومناطق إطلاق نار للتدريب العسكري."


وأوضح أن العمل يأتي في إطار تنفيذ تعليمات سيادة الرئيس محمود عباس بتوجيه الدعم لمواطني المسافر، وتعهدات رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال زيارته للمنطقة، القاضية بترميم الكهوف وتوفير كل سبل الدعم لتعزيز صمود المواطنين أمام إجراءات الاحتلال.


وقال إن هناك تعاونا مع كافة الفاعلين كالمحافظة والمجالس المحلية والتنظيم والأهالي، لتنفيذ الأعمال المطلوبة رغم المعيقات والتضييق من قبل الاحتلال.


وأضاف أن العمل يجري بطرق غير تقليدية في كافة الأوقات وقتما تمكنت الطواقم الفنية والأهالي من العمل، مبينا أن أهالي المنطقة رفعوا معنوياتنا بصمودهم وتحديهم للاحتلال.


وأكد أن الوزارة ستستمر في الأعمال رغم صعوبة إدخال المواد اللازمة لعمليات الترميم والتأهيل، مشيرا إلى أنه مع مرور الوقت ستكون هناك نتائج تراكمية يشعر بها السكان وتعزز من صمودهم في مواجهة خطر التهجير.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 5:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ثلاثة "متسلّلين" في كشمير قرب خط المراقبة بين الهند وباكستان

سريناغار (الهند),  (أ ف ب) -قُتل ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم متسللون الخميس في كشمير بالقرب من خط المراقبة الواقع بين الهند وباكستان، حسبما أعلنت الشرطة الهندية، في رابع حادث من هذا النوع تشهده تلك المنطقة خلال أيام قليلة.


وقالت الشرطة عبر "تويتر" إنّ "المتسلّلين" قتلوا قرب موقع للجيش بعد تخطّيهم خط المراقبة العسكري في قطاع أوري في شمال البلاد.


وقع الحادث بعد أربعة أيام على إطلاق جنود من الجيش الهندي النار على شخص دخل قطاع راجوري (جنوب) من كشمير الخاضعة لسيطرة باكستان، حسبما قال الكولونيل ديفندر أناند المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس.


وأوضح المتحدث أنّ "المتسلّل" المصاب يُعالج في منشأة تابعة للجيش حيث تبرّع جنود بدمهم من أجل إنقاذ حياته.


وقُتل الاثنين شخصان في حقل ألغام بعد عبورهما خط المراقبة في أخنور (جنوب)، بينما تمكّن الثالث من الفرار.


وأشار الكولونيل أناند إلى أنّ مجموعة أخرى من "ثلاثة أو أربعة" رجال تمكّنو في اليوم ذاته من الفرار من جنود الجيش الهندي، لدى محاولتهم عبور الخط.


ويتعذر تأكيد هذه الحوادث من مصادر مستقلة.


في 11 آب/أغسطس، هاجم رجلان مسلّحان ببنادق آلية وقنابل يدوية معسكراً للجيش في راجوري، حيث قتلوا ثلاثة جنود هنود قبل إطلاق النار عليهم. 


وتوفّي جنديان آخران في وقت لاحق متأثّرَين بجروحهما.


ويسود الهدوء خط المراقبة في كشمير منذ أن اتفقت الهند وباكستان المسلّحتان نووياً، في شباط/فبراير 2021، على العودة لاتفاق وقف لإطلاق النار الذي جرى التوصل إليه في العام 2003، والذي أنهى القصف المتبادل عبر الحدود.


وكانت المنطقة مسرحاً لعدّة حروب منذ تقسيم الهند وإنشاء باكستان في العام 1947.


وازداد التوتر في كشمير الهندية، منذ أن فرضت نيودلهي سلطتها المباشرة على هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة في آب/أغسطس 2019، بينما تطالب بها باكستان أيضاً.


وتتهم الهند خصمها الأكبر بدعم متمرّدين انفصاليين، الأمر الذي تنفيه إسلام أباد مؤكدة أنها تدعم الكشميريين فقط في إطار حقّهم في تقرير المصير.


وفي العام 1948، دعت الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير. إلّا أنّ هذه الدعوة المتكرّرة لم تلقَ آذاناً صاغية، في الوقت الذي تعارضها نيودلهي بقوة. 

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل نحو مئتي شخص خلال شهر واحد في أفغانستان جرّاء الأمطار الغزيرة

كابول,  (أ ف ب) -تسببت الأمطار الغزيرة التي تهطل على أفغانستان منذ شهر في مقتل 182 شخصا واصابة 250 آخرين من بينهم نساء وأطفال، على ما أفاد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الخميس.


وأضاف ان أكثر من ثلاثة آلاف منزل دمرتها الأمطار الطوفانية، فضلا عن إتلاف أراض زراعية في شرق البلاد.


كما نفقت ألف رأس من المواشي، بحسب مجاهد الذي أكد أن الحكومة ستقدم ما بوسعها لجبر الأضرار دون ان يقدم تفاصيل.


وبين المتحدث ان التغير المناخي وسوء ادارة البنى التحتية من قبل "السلطات السابقة" وكذلك الجفاف الذي ساهم في تصلب التربة، ساهمت في تعقيد الوضع.


يلقى العشرات من الأفغان سنويا مصرعهم بسبب الأمطار الطوفانية وبالخصوص في المناطق الريفية الفقيرة حيث سريعا ما تنهار المساكن ضعيفة البنيان.


وفي باكستان المجاورة قضى أكثر من 800 شخص منذ حزيران/يونيو بسبب الأمطار الموسمية.


تواجه أفغانستان منذ وصول حركة طالبان إلى الحكم في آب/أغسطس 2021 أزمة مالية وانسانية حادة اثر تجميد مليارات من أصولها بالخارج وكذلك توقف المساعدات الدولية التي كانت سندا للبلاد طوال عشرين عاما.


وتفتقر حركة طالبان للخبرة اللازمة في ادارة الأزمات.


واوضح مجاهد أنه "في حال ازدادت الفيضانات سوءا، لن يكون لدى الامارة الاسلامية موارد كافية لمساعدة" المنكوبين.


وطلب مجاهد من القوى الدولية وبالأخص من الدول الاسلامية ومن المنظمات الانسانية مساعدة الحكومة في مواجهة هذه الكارثة الطبيعية. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

شكوك وضغوط تحيط بإصدار تقرير الأمم المتحدة حول شينجيانغ

جنيف,  (أ ف ب) -قبل أقل من أسبوع على مغادرتها منصب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أعلنت ميشيل باشليه الخميس أنها ما زالت لا تعرف تاريخ نشر تقريرها المنتظر حول شينجيانغ، معترفة في الوقت ذاته بأنّها تواجه "ضغوطًا هائلة" من جميع الأطراف.


وكانت الرئيسة التشيلية السابقة قد صرّحت مرّات عدّة في الأشهر الأخيرة بأنها تعتزم نشر التقرير قبل نهاية ولايتها في 31 آب/أغسطس. لكن شكوكها بهذا الشأن بدت واضحة في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الخميس في جنيف لمناسبة نهاية ولايتها.


وقالت باشليه "نحن نعمل على التقرير"، مضيفة "كنت أعتزم نشره قبل انتهاء ولايتي، وقد تلقّينا مساهمات كبيرة من الحكومة (الصينية) سيتعيّن علينا النظر فيها بدقة كما نفعل في كلّ مرة مع أي دولة". وتابعت "نحن نبذل أقصى الجهود لتنفيذ ما وعدت به".


واعترفت باشليه بأنّها تعرّضت "لضغوط هائلة من أجل نشر التقرير أو عدم نشره"، مؤكدة "لكنني لن أنشر أو أمنع النشر بسبب أي ضغوط من هذا النوع".


كانت شينجيانغ في السابق مسرحاً لهجمات دامية استهدفت مدنيين، وأشارت السلطات إلى أنّ مرتكبيها هم من الانفصاليين والإسلاميين الاويغور - المجموعة الإتنية الأساسية في المقاطعة.


وتخضع هذه المنطقة الصينية لمراقبة قاسية منذ سنوات. كما تتّهم منظمات غربية بكين بأنّها احتجزت أكثر من مليون شخص من الأويغور وأعضاء من الجماعات العرقية المسلمة المحلية الأخرى في "معسكرات إعادة تأهيل" في شينجيانغ، وأنها فرضت عليهم "العمل القسري" أو "التعقيم القسري".


إلّا أنّ الصين تنفي كل هذه الاتهامات، وتقدّم هذه "المعسكرات" على أنها "مراكز تدريب مهني" تهدف إلى محاربة التطرّف الديني وتأهيل السكّان مهنيًا.


وأبلغت باشليه مجلس حقوق الإنسان في العام 2021 بالحاجة إلى إجراء "تقييم مستقل"، بعد مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأويغور والأقليات الأخرى ذات الغالبية المسلمة، التي بدأت تصل مكتبها منذ نهاية العام 2017.


غير أنّ باشليه أكدت الخميس أنّ ضغوطاً مورست عليها من قبل جميع الأطراف. وقالت "لا يمكنكم تخيّل عدد الرسائل والاجتماعات التي طالبت بالنشر. كمية هائلة.


 وهذا الأمر يجري منذ أكثر من عام، كلّ يوم. في كل مرّة يُطلب مني عقد اجتماع، أو يكون هناك عشاء، أعرف أنّ هذا الموضوع سيُطرح".


كذلك، أشارت باشليه التي لم يكشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن اسم خليفتها، إلى أنها تلقّت رسائل من عشرات الدول التي تطالبها بعدم نشر التقرير، من دون أن تذكر اسم هذه الدول.


وخلال زيارة نادرة للصين في أيار/مايو، دعت باشليه بكين إلى التخلّي عن الإجراءات "التعسّفية" في شينجيانغ، مندّدة في الوقت ذاته ب"أعمال التطرّف العنيف" في المنطقة.


وكانت هذه الزيارة للصين هي الأولى التي يقوم بها مفوّض سامٍ لحقوق الإنسان منذ 17 عاماً. وقد جاءت بعد مفاوضات صعبة بين الأمم المتحدة وبكين.


ومنذ ذلك الحين، تطالب المنظمات غير الحكومية بإصرار، بنشر التقرير.


بالنسبة لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فإنّ الأمر يتعلّق ب"مصداقية" باشليه. 


وقال كينيث روث المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية في مقابلة مع وكالة فرانس برس في نيويورك "تقريرها متأخّر جداً جداً. ستنشره لدى مغادرتها، هذا ليس مثالياً".


وأضاف "آمل أن يكون التقرير قوياً وأن يسمح لنا بزيادة عدد الحكومات المستعدة لإدانة الصين، وهو حالياً 47 دولة، ليصل إلى عدد كبير كافٍ للسماح لنا بالحصول على قرار رسمي في مجلس حقوق الإنسان". 

اقتصاد

الخميس 25 أغسطس 2022 4:36 مساءً - بتوقيت القدس

مصر توقع 7 مذكرات تفاهم مع شركات أجنبية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر

القاهرة  (شينخوا) وقعت مصر اليوم (الخميس) 7 مذكرات تفاهم مع شركات أجنبية لإنشاء مجمعات صناعية في المنطقة الصناعية بالعين السخنة شرق القاهرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.


وذكرت رئاسة مجلس الوزراء المصرية في بيان على صفحتها الرسمية في ((فيسبوك)) أن رئيس الحكومة مصطفى شهد اليوم "مراسم توقيع 7 مذكرات تفاهم جديدة لتنفيذ مشروعات إنشاء مجمعات صناعية بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الصناعية في العين السخنة".


ووقعت مذكرات التفاهم بين عدد من الجهات الحكومية المصرية، وهي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء وصندوق مصر السيادي من جانب و7 شركات وتحالفات عالمية رائدة في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من جانب آخر.


وأكد مدبولي عقب التوقيع أن "الدولة المصرية لديها استراتيجية قومية لتعظيم الاستفادة مما تمتلكه من إمكانات لتوليد الطاقة النظيفة، وهناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الجهود بمشروعات الهيدروجين الأخضر باعتباره مصدرا واعدا للطاقة في المستقبل القريب بما يعزز الجهود التي تقوم بها مصر لتصبح ممرا لعبور الطاقة النظيفة".


من جهته، قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إن توقيع الهيئة عددا من مذكرات التفاهم مع كيانات دولية متعددة يستهدف إقامة العديد من المنشآت الخاصة بإنتاج الوقود الأخضر لأغراض التصدير للخارج وخدمات تموين السفن، لاسيما أن التكامل بين المناطق الصناعية والموانئ التابعة أعطى المنطقة الاقتصادية ميزة تنافسية جعلتها واحدة من أهم الوجهات العالمية ومركزاً إقليمياً لصناعات الوقود الأخضر.


ووفقا لمذكرة التفاهم الأولى، ستقوم شركة ((جلوبال إك)) البريطانية بإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 10 ملايين متر مربع بحجم إنتاج يصل إلى مليوني طن سنوياً.


وبموجب مذكرة التفاهم الثانية، ستقوم شركة ((الفنار)) السعودية بإقامة مصنع لإنتاج الوقود الأخضر على مساحة 4 ملايين متر مربع بطاقة إنتاجية إجمالية 500 ألف طن سنويا.


أما مذكرة التفاهم الثالثة، فبموجبها ستعمل شركة ((الكازار للطاقة)) الإماراتية على إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مساحة 37 ألف متر مربع بحجم إنتاج إجمالي يبلغ 230 ألف طن سنويا.


بينما تنص مذكرة التفاهم الرابعة على قيام شركة ((كي كي)) الإماراتية بإنشاء مصنع لانتاج 230 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر.


ووفقاً لمذكرة التفاهم الخامسة، ستقوم شركة ((إم إيه بي)) الأمريكية المصرية للطاقة بضخ استثمارات كبيرة لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء.


وستقوم مجموعة ((أيه سي إم إيه)) الهندية بإنشاء مصنع لإنتاج الوقود الأخضر على مساحة 4.5 مليون متر مربع بحجم إنتاج إجمالي للمشروع يصل إلى 2.2 مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، بحسب مذكرة التفاهم السادسة.


ومن المقرر وفقا لمذكرة التفاهم السابعة أن تقوم شركة ((أكتيس)) البريطانية بإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن سنويا. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تعارض المساعي الفلسطينية للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى معارضتها للمساعي الفلسطينية الرامية للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة أسوة بباقي الدول الأعضاء كاملي العضوية كون أن الطريق لقيام الدولة الفلسطينية يجب أن يتم عبر التفاوض وليس الطرق المختصرة.


وقال النائب الأول للناطق الرسمي في وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، في مؤتمره الصحفي ردًا على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بخصوص حقيقة ما كان قد ذكره موقع "آكسيوس" الأميركي عن أن الإدارة الأميركية حذرت السلطة الفلسطينية من التقدم بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة "موقفنا هو أنه لا توجد طرق مختصرة لإقامة دولة فلسطينية خارج المفاوضات المباشرة بين الطرفين".


وأضاف باتيل "إن السبيل الواقعي والوحيد لتحقيق سلام شامل ودائم ينهي هذا الصراع بشكل دائم هو من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف" مؤكدًا "إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بحل الدولتين، وكما قال الرئيس بايدن عندما كان مع الرئيس عباس في وقت سابق من هذا الصيف ، فإن الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به تكون مستقلة وذات سيادة وقابلة للحياة ومتصلة جغرافياً".


وشدد باتيل على أن "الولايات المتحدة تركز على محاولة التقريب بين الفلسطينيين والإسرائيليين في السعي لتحقيق هذا الهدف المتمثل في إقامة دولتين لشعبين، تعيشان جنبًا بجنب بأمن وسلام".


وكان موقع "آكسيوس" الأميركي قد نسب الأربعاء، 24 آب 2022  لمصادر أميركية وفلسطينية قولها إن إدارة بايدن حثت السلطة الفلسطينية على عدم السعي للتصويت في مجلس الأمن الدولي على الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مؤكدًة أنها ستستخدم على الأرجح حق النقض ضد أي خطوة من هذا القبيل.


وقد أعلنت السلطة الفلسطينية قبل عدة أسابيع أنها ستجدد مساعيها للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبل في نيويورك في نهاية الشهر المقبل حيث أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس يريد  استخدام هذه الخطوة لمحاولة إعادة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى بؤرة اهتمام المجتمع الدولي وكسر الجمود الحالي في عملية السلام".


وأفادت مصادر دبلوماسية إلى أن السلطة الفلسطينية تسعى بالفعل إلى نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في محاولة منها لحماية حل الدولتين على حدود العام 1967 وقطع الطريق على إسرائيل التي تدمره جراء ممارساتها اليومية، بحسب مسؤولين فلسطينيين.


ويحظى الفلسطينيون بصفة عضو مراقب في الأمم المتحدة، وحصولهم على العضوية الكاملة يمنحهم اعترافًا دوليًا بدولتهم التي يتطلعون لإقامتها على أراضي الضفة الغربية كاملة والقدس الشرقية وقطاع غزة.


وقال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور الأسبوع الماضي لإذاعة "صوت فلسطين" إن البعثة الفلسطينية في نيويورك على تواصل مستمر مع مكونات المجتمع الدولي سواء مكتب الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن ورئاسة المجلس لهذا الشهر الصين.


وذكر منصور أن البعثة الفلسطينية أجرت عدة اجتماعات مع هذه الأطراف، على أن يصار سلسلة نشاطات أخرى خلال الأيام المقبلة وصولا لجلسة مجلس الأمن الشهرية في 26 آب الجاري.


وأضاف منصور أن النقاشات بشأن مسألة العضوية الكاملة تسير بشكل مكثف ومتواصل من خلال الاجتماعات أو الرسائل التي ترسل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ليبقى المجتمع الدولي على تواصل بشكل مفصل لرؤية القيادة الفلسطينية.


وأشار إلى أن المساعي الفلسطينية تهدف لإقناع أكبر عدد ممكن من أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي بأن الحصول على العضوية مبادرة جدية لحماية حل الدولتين وقطع الطريق على إسرائيل التي تريد أن تدمره بشكل كامل.


يذكر أنه في تشرين الثاني من عام 2012، تمت ترقية وضع الفلسطينيين في الأمم المتحدة إلى دولة مراقبة غير عضو، ولكن تم ذلك من خلال تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث لا يوجد لدى أي دولة حق النقض.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

فارس لـ"القدس": الاحتلال يخرج الأسرى بالقوة لتنفيذ "الفحص الأمني"

رام الله- خاص بـ"القدس"- أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي وقوات قمعها، لجأت للتعامل بالقوة مع الأسرى، ونقلهم إلى غرف أخرى مقابلة لغرفهم، للقيام بما يسمى "الفحص الأمني" بعد امتناع الأسرى عن الخروج من غرفهم، ضمن خطواتهم التصعيدية الحالية.


وقال فارس لـــــــ"القدس" دوت كوم: "إن الأسرى كانوا يخرجون إلى غرفة مقابلة لغرفتهم حينما يتم تنفيذ ما يسمى الفحص الأمني، ويخرجون بإرادتهم، لكن بعد خطواتهم الاحتجاجية امتنعوا عن ذلك، ضمن خطوات مدروسة يقوم بها الأسرى حاليًا لمنع أية خطوات قد تفرضها عليهم إدارة سجون الاحتلال مطلع الشهر المقبل".


وأشار فارس إلى أن إدارة سجون الاحتلال كان يستغرق معها "الفحص الأمني" وقتًا قصيرًا، لكن الآن وبعد خطوات الأسرى التصعيدية، فإن ذلك يستنزف إدارة السجون، ويأخر عملية "الفحص الأمني".


ومنذ الإثنين الماضي، يواصل الأسرى بشكل متقطع، القيام بخطوتي الامتناع عن "الفحص الأمني" وإرجاع وجبات الطعام، وكذلك نفذوا اعتصامًا اليوم الخميس، في ساحات السجون، ويتحضرون للقيام بخطوة "حل الهيئات التنظيمية"، يفرض على إدارة السّجون مواجهة الأسرى كأفراد.


وتأتي خطوات الأسرى هذه، بعد خمسة شهور على اتفاق بينهم وبين إدارة سجون الاحتلال، يقضي بوقف إجراءات تقوض الحياة للأسرى أبرزها تنقيل الأسرى ومنع استقرارهم، لكن إدارة سجون الاحتلال تنصلت من الاتفاق، وأبلغت الأسرى نيتها فرض تلك الإجراءات في الخامس من الشهر المقبل، إلا أن الأسرى فعلوا "لجنة الطوارئ العليا" التي تضم كافة الفصائل، وشرعوا بخطوات "تكتيكية" بشكل تدريجي قد تصل الشهر المقبل إلى الإضراب المفتوح عن الطعام. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش المصري يضبط كمية كبيرة من المخدرات والذخائر ويوقف 967 مهاجرا غير شرعي في أغسطس

القاهرة - (شينخوا) أعلنت القوات المسلحة المصرية اليوم (الخميس) ضبط كمية كبيرة من المخدرات والذخائر وتوقيف 967 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية خلال أغسطس الجاري .


وذكرت وزارة الدفاع في بيان على موقعها الإلكتروني بعنوان "قوات حرس الحدود تكثف جهودها خلال الشهر الجاري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة"، أنه "بناء على معلومات مجموعة مخابرات وأمن حرس الحدود بشأن عزم بعض المهربين تهريب شحنات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة والذخائر عبر المعابر والأنفاق.. قامت قوات حرس الحدود بتضييق الخناق على زارعي ومروجي تلك السموم ومهربي الأسلحة والذخائر".


وأوضح البيان أن القوات نجحت في ضبط 3 أطنان من الحشيش و3.5 طن من البانجو و480 كيلو جراما من مخدر الهيدرو الجاف و18 كيلو جراما من مخدر الأفيون و850 ألف قرص من مخدر الترامادول.


وأشار إلى أن القوات تمكنت أيضا من ضبط 29 بندقية مختلفة الأعيرة و22 خزنة مختلفة الأنواع و2900 طلقة مختلفة الأعيرة و6 أجهزة تليفون متصلة بالأقمار الصناعية.


كما تم اكتشاف 7 فتحات أنفاق، إلى جانب ضبط 967 شخصا من مختلف الجنسيات أثناء محاولة الهجرة غير الشرعية.


ويأتي ذلك في إطار جهود قوات حرس الحدود في التصدي للمهربين والعناصر الإجرامية وإحباط المخططات التي تهدف إلى الإضرار بالأمن القومي المصري.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة شرق بيت لحم

بيت لحم –"القدس" دوت كوم-  نجيب فراج – طبقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إجراءات مشددة بحق المواطنين في بلدة تقوع شرق بيت لحم.


 وانتشر جنود الاحتلال على مدخل البلدة الشمالي، وآخرون منهم في محيط محطة الوقود "تل الربيع" الواقعة بمحاذاة الشارع الملتف حول البلدة، وقاموا بعرقلة حركة السير للمركبات الداخلة والخارجة من البلدة، من خلال توقيف السيارات وتفتيشها، وشوهدت طوابير من المركبات وهي تصطف عند . 


وأقدم الجنود في محيط محطة الوقود على توقيف عدد من الشبان والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية.


كما وانتشر جنود الاحتلال في بلدة الخضر وتحديدًا في حي أم ركبة وشوهدت دوريات عسكرية تنتشر عند المفرق المؤدي إلى الشارع الملتف وقاموا بتوقيف عدد من الشبان لبعض الوقت من دون معرفة أسباب هذه الإجراءات. 

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطلب من بوتين وقف الهجوم في أوكرانيا

جنيف, (أ ف ب) -طلبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الخميس من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف "الهجوم المسلح على أوكرانيا" ودعت إلى نزع السلاح من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي قصفت مرات عدة.


وخلال مؤتمرها الصحافي الذي عقدته لمناسبة انتهاء ولايتها، تطرقت باشليه بإيجاز إلى الصراع في أوكرانيا.


وقالت "أدعو الرئيس الروسي إلى إنهاء الهجوم المسلح على أوكرانيا. يجب نزع السلاح من محطة زابوريجيا فورا".


ولفتت إلى أن مكتبها سجل مقتل 5587 مدنيا وإصابة 7890 آخرين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ستة أشهر. ومن بين الضحايا حوالى ألف طفل.


وأضافت "بالأمس، مرت ستة أشهر على غزو روسيا لأوكرانيا. كانت ستة أشهر مرعبة جدا بالنسبة إلى الشعب الأوكراني الذي اضطر 6,8 ملايين من أبنائه إلى الفرار من البلاد، فيما نزح ملايين آخرين داخليا".


وتابعت "بعد ستة أشهر، ما زال القتال مستمرا، مع أخطار لا يمكن تصورها على المدنيين والبيئة، مرتبطة بالأعمال العدائية التي نُفذت قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


ودعت الطرفين إلى ضمان احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي "في كل الأوقات وتحت كل الظروف".


وختمت "يجب أن يشدد المجتمع الدولي على مبدأ المساءلة بشأن الانتهاكات الجسيمة الموثقة والتي قد يرقى بعضها إلى جرائم حرب". 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على مواطن ونجله في القدس المحتلة

 القدس - "القدس" دوت كوم- اعتدت مجموعة من المستوطنين، اليوم الخميس، على مواطن ونجله في مدينة القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك المجموعة اعتدت على المقدسي نهاد صبيح ونجله أكثم، من بلدة جبل المكبر، داخل مبنى بلدية الاحتلال في القدس الغربية.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

15 حكمًا منذ بداية العام.. "الميزان" يستنكر استمرار إصدار أحكام الإعدام بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، استمرار القضاء الفلسطيني بإصدار أحكام الإعدام في قطاع غزة، والتي كان آخرها الحكم بالإعدام شنقاً بحق أحد المتهمين صباح أمس الأربعاء، مطالبًا باحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان والتزامات دولة فلسطين التعاقدية.


وكانت محكمة الجنايات الكبرى في غزة قد أصدرت صباح يوم الأربعاء، حكماً بالإعدام شنقاً بحق المواطن (ع.ش) (22عاماً)، من سكان مدينة غزة، وأدانت هيئة المحكمة المتهم بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل المواطن عاصم رفيق خضر العرعير(21 عاماً)، وذلك عن تهمة القتل قصداً.


وبهذا الحكم يرتفع عدد أحكام الإعدام في قطاع غزة إلى (15) حكماً منذ بداية العام الجاري 2022، و(49) حكماً منذ انضمام دولة فلسطين بتاريخ 18 مارس 2019، إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989، وهو سلوك يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة عن الانضمام.


وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان مجددًا على موقفه المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، كونها عقوبة سالبة للحياة وهي عقوبة غير رجعية، كما أنها لم تحقق الردع، فإنه يعبر عن قلقه لاستمرار العمل بهذه العقوبة على نحو يخالف التزامات دولة فلسطين بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الثاني الملحق في العهد.


وطالب المركز بوقف إصدار أحكام الإعدام وتجميد العمل بالعقوبة، تمهيداً لإلغائها من المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر نجاعةً في الحد من الجرائم الخطيرة.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تؤكد أنها قتلت عسكريين في القصف على محطة قطارات في أوكرانيا

موسكو, (أ ف ب) -قالت روسيا الخميس إنها قتلت "أكثر من 200 جندي أوكراني" في قصف استهدف الأربعاء محطة للسكك الحديد في وسط أوكرانيا، فيما تحدثت كييف من جهتها عن مقتل 25 شخصًا على الأقل.


وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن صاروخ إسكندر "أصاب بشكل مباشر قطارًا عسكريًا في محطة تشابلين في منطقة دنيبروبتروفسك، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 جندي من احتياطي القوات المسلحة الأوكرانية" بالإضافة إلى تدمير معدات عسكرية.


وأضافت أن هذا القطار كان "في طريقه إلى مناطق القتال" في شرق أوكرانيا حيث تدور معارك بين قوات كييف وقوات موسكو.


ونفذت الضربة التي أدانتها بشدة دول عدة، في العيد الوطني لأوكرانيا الذي يصادف أيضًا نهاية ستة أشهر منذ الغزو الروسي على أوكرانيا.


وأفادت السلطات الأوكرانية أن 25 شخصًا، بينهم طفلان، قتلوا الأربعاء في قصف استهدف محطة للسكك الحديد ومنازل في قرية تشابلين التي يبلغ عدد سكانها قرابة ثلاثة آلاف شخص. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يسمح لعائلة الأسير عواودة بزيارته

رام الله - "القدس" دوت كوم- سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، لعائلة الأسير خليل عواودة بزيارته بعد منعهم من زيارته ثلاث مرات.


وسمح الاحتلال لعائلة الأسير عواودة بالمرور من الحاجز، وهم في طريقهم لزيارة نجلهم في المستشفى.

منوعات

الخميس 25 أغسطس 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

"ديزني بلاس" تطلق الشهر المقبل مسلسل "أندور" المستمد من عالم "حرب النجوم"

لوس انجليس -  (أ ف ب) -بعد مسلسلات عدة مشتقة من عالم "حرب النجوم" تحفل بمعارك السيوف المضيئة، يركّز مسلسل "أندور" الجديد على عنصر التشويق والتجسس في أجواء المجرّة مستكشفاً نشأة التمرد ضد الإمبراطورية، على ما أوضح الممثل الرئيسي فيه دييغو لونا.


وهذا المسلسل الجديد الذي توفّره "ديزني بلاس" اعتباراً من 21 أيلول/سبتمبر، هو الأحدث في مجموعة من الأعمال المتقاربة زمنياً التي هدفت إلى تعزيز حضور منصة البث التدفقي بعد "ذي بوك أوف بوبا فِت" في أواخر 2021 و"أوبي وان-كينوبي" مع إيوان ماكغريغور في ربيع 2022.


وتجري أحداث "أندور" قبل تلك التي يتمحور عليها مسلسل "روغ وان" الذي نال استحسان النقاد، إذ يتعمق العمل الجديد في الماضي المضطرب لأحد أبطال الفيلم كاسيان أندور (دييغو لونا) والتمرد الوليد الذي انضم إليه لاحقاً لوك سكايووكر والأميرة ليا.


وقال دييغو لونا في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت أخيراً "إنها سلسلة عن أناس حقيقيين. إنها حقبة مظلمة جداً في المجرة، ولا يوجد جيداي".


وأضاف "على هؤلاء الناس أن يقرروا كيف يتصرفون في مواجهة الاضطهاد. إنه الأكثر واقعية من بين مسلسلات + حرب النجوم +".


ويجد كاسيان أندور البطل الذي يحمل المسلسل اسمه، على كوكب صناعي تسوء أوضاعه، يعتاش سكانه بتنظيف المعادن الخردة وتصليحها، ويتصاعد فيه السخط على طغيان الإمبراطورية.


وتدور أحداث المسلسل أيضاً في كوروسانت، عاصمة المجرة، حيث تحاول الشابة مون موذما (جنفياف أوريلي) أن تؤدي دورها كعضو في مجلس الشيوخ بينما تقدم الدعم السري للمتمردين.


وفيما أرجئت أفلام "ستار وورز" المقبلة أو حتى عُلّقت بعد الإخفاقات التجارية والمراجعات النقدية غير الإيجابية، تكثر الأعمال المستمدة من عالم "حرب النجوم" على الشاشة الصغيرة.


ومن المرتقب في هذا الإطار موسم ثالث من "ماندالوريان" ومسلسل جديد بعنوان "سكيليتون كرو" مع جود لو.
ويتوزع الموسم الأول من "أندور" على 12 حلقة، وهو تالياً أطول من المسلسلات السابقة. ويجري العمل على إعداد 12 حلقة أخرى بحيث تصل الأحداث إلى مرحلة "روغ وان".


وقال لونا "أنا أعتقد ببساطة أنه غني. إنه مسلسل قوي آمل في أن يحبه الناس".

رياضة

الخميس 25 أغسطس 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من الاتحاد الأوروبي يمارس رياضة التجديف على شاطئ بحر غزة بدعوة من اتحاد الشراع والتجديف

غزة - "القدس" دوت كوم - مارس وفد من الاتحاد الأوروبي، صباح اليوم الخميس، رياضة التجديف على شاطئ بحر غزّة.


واستقبل رئيس الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف السيد خلدون أبو سليم ووفد مرافق له السيّدة تيا نيلسن المستشارة السياسة في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، ونائبتها انجرد بوهلن، حيث قام بعقد لقاء معهم في مقر الاتحاد علي شاطي بحر غزة.


وخلال اللقاء تحدّث السيد خلدون أبو سليم عن الصعوبات والمعضلات التي تواجهها رياضة الشراع والتجديف وركوب الأمواج في قطاع غزّة.


وأكَّد أبو سليم لمستشارة الاتحاد الأوروبي على ضرورة وأهمية دعم الاتحاد الأوروبي لهذه الرياضات الهامّة من أجل تطويرها في القطاع، خاصة أنها تستهدف الشباب والشابات في قطاع غزة.


كما تم خلال الاجتماع بحث إمكانية تبادل الخبرات ما بين الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف والاتحاد الأوروبي.


من جهتها، أكَّدت المستشارة السياسة في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس السيدة تيا نيلسن أنّها من هواة ممارسة رياضة التجديف ، مُعبرة عن إعجابها بما يقوم به الاتحاد الفلسطيني للشراع والتجديف من أنشطة رياضية وحيوية في قطاع غزّة.


وشدّدت المستشارة على أنّها ستقوم بالتواصل مع الجهات المختلفة من أجل تسهيل دخول كافة المواد اللازمة لهذه الرياضة في قطاع غزة.


وعقب انتهاء الاجتماع، مارست تيا نيلسن المستشارة السياسة في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس ونائبتها انجرد بوهلن برفقة رئيس الاتحاد خلدون أبو سليم وعدد من لاعبات المنتخب الفلسطيني رياضة التجديف على مركب "الكايك" على شاطئ بحر غزة.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 2:10 مساءً - بتوقيت القدس

ما هي القوى المنتشرة في محافظة دير الزور في شرق سوريا؟

بيروت-  (أ ف ب) -تتقاسم السيطرة على محافظة دير الزور التي شهدت خلال اليومين الماضيين ضربات أميركية استهدفت مجموعات تابعة لطهران، قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن من جهة وفصائل موالية لطهران من جنسيات متعددة من جهة ثانية.


وتشهد المنطقة بين الحين والآخر توترات بين الطرفين وتبادل إطلاق نار، كان آخرها خلال الليلتين الماضيتين ضربات نفذها الأميركيون ردا على قصف تعرضت له قواتهم، واستهدفت مجموعات قالت واشنطن إنها موالية لإيران. ونفت طهران أي صلة لها بها.


ما هي القوى المنتشرة في محافظة دير الزور التي يمر بها نهر الفرات؟

تتمركز قوات سوريا الديموقراطية، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة على الضفة الشرقية للفرات.


وقد تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من السيطرة على كامل تلك المنطقة بدعم من التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة واشنطن إثر معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية، كان آخرها في العام 2019 في آخر معقل للتنظيم في سوريا في قرية الباغوز الحدودية.


وتتولى الإدارة الذاتية الكردية إدارة المنطقة عبر مجالس محلية.


وتنتشر قوات التحالف الدولي، وأبرزها القوات الأميركية، في المنطقة، وتتواجد في قاعدة في حقل العمر النفطي، او ما بات يعرف بـ"المنطقة الخضراء"، فضلاً عن حقل كونيكو للغاز.


وتتواجد القوات الأميركية في قواعد أخرى في سوريا في محافظة الحسكة (شمال شرق) والرقة (شمال)، فضلاً عن قاعدة التنف جنوباً التي أنشئت في العام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية، وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد-دمشق.

تسيطر قوات النظام السوري على الضفة الغربية لنهر الفرات، إلا أن تلك المنطقة تُعد أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا.


ويقدّر المرصد السوري لحقوق الإنسان وجود نحو 15 ألف مقاتل من المجموعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران في دير الزور وتحديداً المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية مع العراق ودير الزور مروراً بالميادين.
والمجموعات الموالية للنظام هي:


- "الحرس الثوري الايراني": ينتشر آلاف المقاتلين والمستشارين العسكريين من الحرس الثوري في سوريا، لكن طهران تتحدّث فقط عن مستشارين يعاونون القوات الحكومية.


وأعلن الإعلام الرسمي الإيراني الثلاثاء مقتل ضابط برتبة رفيعة في الحرس الثوري الإيراني خلال "مهمة كمستشار عسكري" كان يؤديها في سوريا، من دون إعطاء تفاصيل. وليست المرة الأولى التي يحصل فيها مثل هذا الإعلان.


- فصائل عراقية: تقاتل مجموعات عراقية الى جانب القوات الحكومية السورية بطلب إيراني. وينتشر هؤلاء اليوم بشكل رئيسي على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا منذ انتهاء العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق ثم سوريا. ويتخذون من مدينة البوكمال مقراً.


ومن أبرز هذه المجموعات: "كتائب حزب الله" التي يقول متحدث باسمها إن مقاتليها ينتشرون في سوريا "كمستشارين" لحماية الحدود العراقية.


وتٌعد تلك الكتائب أبرز فصائل الحشد الشعبي العراقي. ويعتبرها محللون ثالث قوة في المحور الذي تقوده طهران في المنطقة بعد الحرس الثوري وحزب الله اللبناني.


ومن الفصائل العراقية أيضاً "كتائب سيد الشهداء" و"كتائب الإمام علي" و"حركة حزب الله النجباء".
- حزب الله اللبناني: ينشر الحزب الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري بشكل علني منذ 2013، بشكل أساسي قادة في منطقة دير الزور. وقد تراجع عديد قواته في سوريا خلال العامين الماضيين مع تراجع حدة المعارك واستعادة قوات النظام السيطرة على نحو ثلثي مساحة البلاد.


- لواء "فاطميون" الأفغاني ولواء "زينبيون" الباكستاني: أسس الحرس الثوري الإيراني اللواءين من مقاتلين أفغان وباكستانيين شيعة. وشارك هؤلاء في معارك عدة في سوريا، ويحتفظون اليوم بمواقع مهمة في دير الزور، فضلاً عن مناطق سورية أخرى.


ويُعد لواء "فاطميون"، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، أحد أكبر الفصائل الموالية لإيران في سوريا.
وتفرض واشنطن منذ عام 2019 عقوبات على الفصيلين.


إضافة إلى المجوعات الأجنبية، أسّس الإيرانيون مجموعات محلية في دير الزور، بات ينتمي إليها آلاف المقاتلين السوريين الذين يحصلون على بدل مادي مغر.

تقع في محافظة دير الزور أبرز حقول النفط السورية، وتسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية وأهمها حقل العمر النفطي، وهو الأكبر في البلاد، فضلاً عن حقلي التنك وجفرا. كما تسيطر على حقل كونيكو للغاز.


وتقع على الجهة الغربية حقول نفطية تسيطر عليها قوات النظام وتشمل حقول الورد والتيم والشولة والنيشان.
وتعد هذه المنطقة الحدودية طريقاً مهماً للكتائب العراقية ولحزب الله اللبناني كما المجموعات الأخرى الموالية لإيران، لنقل الأسلحة والمقاتلين. كما تستخدم أيضاً لنقل البضائع على أنواعها بين العراق وسوريا.


وعلى مر السنوات، تعرضت شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية، خصوصاً في المنطقة الممتدة بين الميادين والبوكمال. وقد تبنت القوات الأميركية بعضها، ونُسبت أخرى لإسرائيل التي تؤكد دائماً عزمها منع "التجذر الإيراني" في سوريا.

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

"وزير النقل والمواصلات" يدعم أصحاب المناطق الزراعية المهددة بالمصادرة من الاحتلال في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قام وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، اليوم الخميس، بجولة في محافظة أريحا والأغوار بحضور المحافظ جهاد أبو العسل، وذلك لدعم أصحاب المناطق الزراعية المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وتعزيز صمودهم.


وجاءت هذه الجولة استمرارًا للحملة التي أطلقها الوزير سالم من مسافر يطا، التقى خلالها بالأهالي في قرى الجفتلك والعوجا والزبيدات وفصايل، واستمع إلى مطالبهم وقرر ترخيص كافة الجرارات الزراعية فيها مجانًا لمدة سنتين، بعد فحصها للتأكد من توفر شروط السلامة العامة للمحافظة على أرواح سائقيها ومستخدمي الطريق.


يذكر بأن الخطوات العملية التي باشرها وزير النقل والمواصلات تأتي بتوجيهات الرئيس محمود عباس "أبو مازن" للحكومة بتعزيز صمود الأهالي فوق أراضيهم.


بدورهم، وجه أهالي التجمعات السكانية المستهدفة الشكر للوزير سالم على هذه الإجراءات التي تساعدهم في حماية أراضيهم من غول الاستيطان وقرارات الاحتلال بالتضييق عليهم. 

فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:49 مساءً - بتوقيت القدس

"المفتي العام" يطالب أحرار العالم لفضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم-طالب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم الخميس، أحرار العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والعمل على بذل الجهود الحثيثة للتعريف بالانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك، وفضحها في المحافل الدولية، وردع الاحتلال الإسرائيلي ومناصريه عن تزوير التاريخ والاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين بعامة والقدس بخاصة.


 وقال المفتي في بيان له، "إن قيام مقتحمات متطرفات للمسجد الأقصى بنشر صورهن بلباس فاضح في باحاته وأمام قبة الصخرة، مؤشر على الخطر، وازدراء لقداسة المكان والدين الإسلامي، وإمعان في استهداف الهوية الإسلامية للمدينة المقدسة."


وأضاف المفتي: "إن هذه الاعتداء والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى مقدمة لتنفيذ مخططات سلطات الاحتلال الهادفة إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيه، محذراً من تداعيات هذا الاعتداء، مؤكداً أن المسجد الأقصى المبارك آية في كتاب الله، وجزء من عقيدة المسلمين، وهو بمبانيه ومساطبه وساحاته وما تحت الأرض وفوقها ملك للمسلمين وحدهم، رغم أنف الكارهين والمتربصين."


وتابع: "في الوقت الذي تتوسع سلطات الاحتلال في منع المصلين المسلمين من الوصول إلى مسجدهم الأقصى المبارك، وتواصل إجراءات إبعاد بعضهم عنه قسرياً، وتتصاعد اعتداءاتها الغاشمة على حراسه الذين يتصدون لقطعان المستوطنين الذين اقتحموه، فإنها تتمادى في انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك وقدسيته، وموضحاً أن سلطات الاحتلال لا تنظر لأي قداسة إسلامية له، محذراً أن من حرب دينية شعواء، يصعب تخيل عواقبها."


ووجه المفتي رسائل استغاثة لكل من شيخ الأزهر الشريف ومفتي جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ولبنان، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي، للوقوف إلى جانب مسرى رسولهم ومعراجه إلى السماء.



فلسطين

الخميس 25 أغسطس 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الاحتلال الإسرائيلي يمعن في التنكيل بالأسيرات في سجن الدامون

رام الله - "القدس" دوت كوم- كشفت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب، خلال زيارتها لسجن الدامون، التفاصيل المأساوية والظروف الصعبة التي تعاني منها الأسيرات من عذاب جسدي ونفسي، ابتداءً بلحظة الاعتقال مرورًا بالتحقيق والزنازين والمعاناة المستمرة الممتدة طوال فترة الاعتقال.


ونقلت المحامية، عن الأسيرة دنيا جرادات (26 عامًا) من جنين، قولها، "بتاريخ 7/8/2022 وحوالي الساعة الرابعة فجراً داهمت قوات الجيش الإسرائيلي المنزل، حيث كانت قوات كبيرة تحاصر المنزل وقد أحضروا أعمامي لساحة المبنى، تم خلع باب المنزل، سألوا عن الأسماء وطلبوا هويتي وهاتفي النقال وحاسوبي وساعتي الذكية وقد فتشوا المنزل واعتقلوني، لم يخبروني سبب الاعتقال ولم يروني مذكرة التفتيش، وكانت يدي مكسورة رغم ذلك قيدوني، وقامت المجندة بتفتيشي تفتيشًا مذل".


وأشارت دنيا إلى أنه لاحقًا تم وضعها بعدها تم وضع دنيا في زنازين سجن الجلمة، ليبدأ التحقيق معها لمدة 14 يومًا قبل نقلها إلى سجن الدامون.


وتصف الأسيرة دنيا الزنزانة قائلةً: "ظروف الزنازين بالجلمة سيئة وقاسية، حيث أن الزنزانة بدون شباك وبدون تهوية طبيعية، الحيطان غامقة اللون وخشنة، المرحاض عبارة عن فتحة بالأرض رائحته كريهة، البطانيات قذرة وبدون وسادة، الضوء مزعج للنظر".


وتعاني الأسيرة جرادات من صداع دائم بسبب وجود ماء بالدماغ، وهذا يتطلب فحص شهري، لكن حتى لم يجرى لها أي فحص، إلى جانب آلام حادة بيدها إثر الكسر.  كما ذكرت المحامية الخطيب.


أما الأسيرة عطاف جرادات (50 عامًا) من جنين، فقد تم اعتقالها من منزلها يوم 27/12/2021، بعد اعتقال أبنائها الثلاث (غيث وعمر ومنتصر جرادات)، وقام الاحتلال بعد ذلك بهدم منزلها.  


وخضعت لتحقيق قاسي في معتقل الجلمة، و نقلت بعدها إلى سجن الدامون، حيث لا تزال موقوفة لغاية الآن، وترفض إدارة السجن السماح لها بالاتصال بأخيها وأبنائها الأسرى للاطمئنان عليهم، على الرغم من محاولاتها العديدة.


ونتيجة لاعتقالها، أصبحت عطاف تعاني من ضغط دم مرتفع وعدم انتظام بدقات القلب، كما تتلقى 8 أنواع من الأدوية، حيث تعرضت مرتين لأعراض جلطة وتم نقلها عدة مرات للمستشفى.


يُذكر أن عدد الأسيرات الحالي 29 أسيرة في سجن الدامون منهن 7 أسيرات أمهات، و 4 أسيرات أخرى في مركز تحقيق بتاح تكفا.

عربي ودولي

الخميس 25 أغسطس 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

حاخام فرنسا الأكبر لن يرافق ماكرون في زيارته للجزائر لإصابته بكوفيد

باريس - (أ ف ب) -أعلن كبير حاخامات فرنسا حاييم كورسيا, الخميس, أنه أجرى فحوصا أثبتت إصابته بكوفيد-19 ولا يمكنه بالتالي مرافقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر في زيارته الرسمية التي تستغرق ثلاثة أيام.


وقال الحاخام الأكبر لفرنسا الذي كان من أعضاء الوفد الرسمي، لوكالة فرانس برس "لا أعاني من أعراض. كان يجب إجراء اختبار للطيران لكن بالنسبة لي لم تكن هناك مشاكل. عندما حصلت على النتيجة، فوجئت"، مؤكدا بذلك معلومات بثتها إذاعة مونتي كارلو.


وكان كورسيا اعتذر صباح الخميس عن دعوة إلى الإذاعة بعد ظهور نتيجة الاختبار.


ونفى كورسيا الذي استهدفته حملة شتائم على شبكات التواصل الاجتماعي في الساعات ال48 الماضية، أن يكون تعرض لضغوط حتى لا يتوجه إلى الجزائر.


وقال لإذاعة راديو "جي" التابعة للجالية اليهودية "ليس أنه لم تكن هناك ضغوط فقط بل دعاني الرئيس وشدد على الدعوة. أصدرت الجزائر تأشيرتي وأرادت الجزائر أن أكون هناك لذلك ليست هناك أي مشكلة".


وأكد كورسيا لفرانس برس أنه كان يريد أن يتحدث خلال زيارة لمقبرة سانت أوجين في العاصمة الجزائرية حيث دفن عدد كبير من الفرنسيين المولودين في الجزائر عن "انتظار كثيرين أن يتمكنوا من الذهاب إلى الجزائر وأن يتمكنوا من زيارة قبور أسلافهم".


وأراد حاييم كورسيا وهو ابن يهوديين ولدا في الجزائر "تيسير هذه الإمكانية" حتى لا تكون الجزائر "مجرد بلد نتحدث عنه ولا يمكننا الذهاب إليه ورؤيته".


يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ظهر الخميس زيارته الرسمية للجزائر التي تستغرق ثلاثة أيام يرافقه وفد كبير يضم سبعة وزراء.


وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها السيد ماكرون الجزائر كرئيس بعد زيارة أولى في كانون الأول/ديسمبر 2017، في بداية ولايته الأولى التي دامت خمس سنوات.