عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الأمن اليمنية تتسلم مقارها بمدينة زنجبار في أبين جنوبي البلاد

عدن، اليمن(شينخوا) تسلمت قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية اليوم (السبت) مقارها بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوبي البلاد بعد ثلاثة أعوام من تمركز قوات المجلس الانتقالي الجنوبي فيها.


وقال المتحدث الرسمي باسم قوات الأمن الخاصة الحكومية في أبين أمين حسين عوض، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن قوات الأمن الخاصة وقوات الأمن العام والشرطة العسكرية تسلمت اليوم مقارها في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.


وأضاف عوض أن قوات الأمن الخاصة قدمت من مدينة شقرة وتتواجد حاليا في مقر المعسكر في الجهة الشرقية من مدينة زنجبار.


كما تسلمت قوات الأمن العام مقرها وسط مدينة زنجبار، فيما أعادت قوات الشرطة العسكرية تمركزها في معسكرها في منطقة الكود في محيط المدينة.


وأكد عوض أن دخول القوات الأمنية الحكومية إلى مدينة زنجبار وتسلم مقراتها جاء بناء على توجيهات رئاسية وجهود وساطة محلية وتنفيذا لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر 2019.


ودخلت القوات الأمنية إلى مدينة زنجبار دون أي صدامات، وكان في استقبالها محافظ أبين وقيادات أمنية وعسكرية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، بحسب المتحدث الأمني.


وكانت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي قد سيطرت على مدينة زنجبار ومناطق أخرى في أبين في أغسطس من العام 2019 بعد معارك دامية مع القوات الحكومية.


وتمركزت القوات الحكومية خلال السنوات الماضية في مدينة شقرة الساحلية ومناطق أخرى في ريف المحافظة الجنوبية.


والثلاثاء الماضي نشر المجلس الانتقالي الجنوبي قواته في مناطق واسعة في محافظة أبين دون قتال وبموجب اتفاق مع القوات الحكومية، بحسب مصادر أمنية ومحلية.


ونص الاتفاق حينها على انتشار قوات المجلس الانتقالي في جميع مناطق محافظة أبين دون قتال، والسماح لقادة عسكريين وأمنيين من القوات الحكومية مغادرة المحافظة دون اعتراضهم، بحسب مصدر أمني.


وأشار عوض إلى أن انتشار قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الثلاثاء الماضي في بعض مناطق أبين وعودة القوات الأمنية اليوم إلى زنجبار يأتي بهدف تثبيت الأمن في المحافظة، وضمن ترتيبات لشن عملية مشتركة لمواجهة عصابات التقطعات في الطرق الرئيسية وتطهير المحافظة من عناصر تنظيم القاعدة.


وشهدت محافظة أبين خلال عامي 2019 و2020 معارك دامية بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي توقفت بفعل جهود قادها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.


وتسيطر قوات المجلس الانتقالي منذ أغسطس 2019 على مدينة عدن وأهم مدن محافظات أبين والضالع ولحج، وسيطرت خلال الأسابيع الماضية على مدينة عتق ومناطق أخرى في محافظة شبوة الغنية بالنفط شرقي البلاد بعد معارك مع القوات الحكومية. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم غرفتين لمنزل مواطن شمال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، المواطن عرفات أبو رزق اخطارًا بهدم غرفتين من منزله في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الغرفتين من الطوب تم إضافتهما فوق منزل أبو رزق، في منطقة عين جويزة، وتم إمهاله مدة 15 يومًا وفي حالة عدم تنفيذه ذلك، ستقوم بالهدم على نفقته.



عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعارض زيارات أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى تايوان بزعم أنها "غير رسمية"

بكين (شينخوا) أعرب متحدث باسم البر الرئيسي الصيني اليوم (السبت) عن معارضته الشديدة لزيارات بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى منطقة تايوان الصينية بزعم ما يسمى أنها بصفة "غير رسمية".


وردا على زيارة السناتور الأمريكية مارشا بلاكبيرن لتايوان من الخميس إلى السبت، قال ما شياو قوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة، إن هذه الأعمال تنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة.


وحذر المتحدث سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني من أن محاولاتها لجذب قوى خارجية مناهضة للصين للقيام باستفزازات سعيا إلى ما يسمى بـ "الاستقلال"، محكوم عليها بالفشل. 

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تتعهد خلال ندوة "تيكاد" باستثمار 30 مليار دولار في إفريقيا

تونس(أ ف ب) -أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السبت في افتتاح "ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا" (تيكاد) المنعقدة في تونس أن بلاده تريد المساهمة في "نمو مقترن بالجودة" في القارة، معلنا عن استثمارات بقيمة 30 مليار دولار لدفع عجلة التنمية فيها.


وقال فوميو كيشيدا في كلمته التي ألقاها من اليابان بسبب إصابته بفيروس كورونا "نعطي الأولوية لمقاربة تعطي قيمة لكل شخص: الاستثمار في الإنسان والنمو المقترن بالجودة".


وتسعى طوكيو عبر القمة التي تستمر حتى الأحد إلى مجابهة نفوذ الصين الاقتصادي في إفريقيا عبر تعزيز "تنمية يقودها الأفارقة بأنفسهم".


وأعلن الزعيم الياباني أن بلاده ستقوم بـ"استثمارات عامة وخاصة بقيمة 30 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة القادمة".


وأضاف كيشيدا "لتحسين حياة الأفارقة، سنقدم أيضًا ما يصل إلى خمسة مليارات دولار في شكل تمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية".


وتشارك في النسخة الثامنة من "تيكاد" 66 شخصية رسمية ممثلة لدول ومنظمات، ومن بين الحاضرين 20 رئيس دولة وحكومة، وفق وزارة الخارجية التونسية.


من جانبه قال الرئيس التونسي قيس سعيّد في مستهل الندوة إن الشراكة اليابانية الإفريقية مهمة "في صياغة مقاربات عملية لمفهوم التنمية الشاملة" يمكن أن يساعد فيها "شركاؤنا اليابانيون بتجربتهم وبامكانياتهم".


وأضاف سعيّد أن اليابان حققت "نجاحا جديرا بالتنويه وجديرا بالنظر في أسبابه" من أجل أن "تتمكن الشعوب الافريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها التي كانت تراود الجيل الأول من القادة اثر الاستقلال".


من جهته أشاد الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي بـ"الشراكة المرجعية" التي أقيمت بين إفريقيا واليابان.


وهذه أول نسخة من "تيكاد" منذ تفشي فيروس كورونا والثانية في إفريقيا بعد أن استضافتها كينيا عام 2016. وتعقد الندوة التي أطلقتها طوكيو عام 1993 كل ثلاث سنوات.


ويُنتظر أن يصل عدد المشاركين الإجمالي في الندوة والأنشطة الموازية لها والتي تشمل المجتمع المدني إلى حوالى 5000 شخص، وفق الخارجية اليابانية.


وتهدف النسخة الحالية للندوة إلى "مناقشة كيفية إنشاء عالم مستدام معا" في "السياق المعقّد لجائحة كوفيد والوضع في أوكرانيا".


واعتبر الرئيس التونسي أن "الجائحة أبرزت مرة أخرى أن التعاون الدولي لم يكن بالقدر المطلوب"، مشيرا إلى أن "اللقاحات التي كانت متوفرة في الجانب الشمالي من الكرة الأرضية كانت أضعاف اللقاحات التي توفرت في جنوب الكرة الأرضية وفي إفريقيا على وجه الخصوص".


وشدد ماكي سال على أن أولويات دول القارة هي "السعي لتحقيق السيادة في مجال الصيدلة" بزيادة إنتاج اللقاحات والأدوية في القارة و"السيادة الغذائية".


وأكد المسؤول الإفريقي على الحاجة إلى "إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي" لمساعدة القارة على التعافي بعد وباء كوفيد وفي مواجهة آثار الحرب في أوكرانيا.


واعتبر أنه "يجب على إفريقيا أيضًا أن تدعو إلى تعليق الفائدة على الديون من مجموعة العشرين" وقد طلبت بالفعل الحصول على مقعد في هذه المجموعة "لضمان دعم أفضل لمصالح قارتنا". 


وبحسب سال، فإن ذلك يمكن أن يتحقق "في قمة مجموعة العشرين المقبلة في بالي" في تشرين الثاني/نوفمبر.


في هذا السياق، كشف كيشيدا أن من بين التمويلات التي ستقدمها اليابان مليار دولار مخصصة لـ"إعادة هيكلة الديون".


وأوضح أنه سيتم التركيز على "تعزيز النمو الأخضر، سنطلق مبادرة النمو الأخضر لإفريقيا ونستثمر (فيها) أربعة مليارات دولار".


كما ستساعد اليابان الدول الإفريقية في مواجهة نقص الأغذية الناتج عن الحرب في أوكرانيا، وتقدم لها تمويلات بقيمة 300 مليون دولار بتمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية من أجل "إنتاج الغذاء وتدريب 200 ألف شخص في الزراعة".


كما سيبحث المشاركون في الندوة "توطيد الديموقراطية ودولة القانون وتجنّب النزاعات والوساطة" للحفاظ على السلام والاستقرار.


تأمل السلطات التونسية أن يستفيد اقتصادها المتعثر من استضافة ندوة "تيكاد" من خلال جذب استثمارات يابانية، وقد أتاحت "تيكاد" منذ إنشائها إطلاق 26 مشروعا إنمائيا في 20 دولة.


ويأمل التونسيون في تحقيق نتائج جيدة في مجالات الصحة وصناعة السيارات والطاقات المتجددة بأكثر من 80 مشروعًا بقيمة 2,7 مليار دولار، بحسب رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية الهادي بن عباس.


ومن المفترض أن تؤدي تلك المشاريع التي ستُعرض على مستثمري القطاع الخاص في تونس وإفريقيا إلى توفير أكثر من 30 ألف فرصة عمل.


وتكشفت مع افتتاح "تيكاد" بوادر أزمة دبلوماسية إقليمية بين تونس والمغرب على خلفية استقبال الرئيس التونسي رئيس جبهة بوليساريو و"رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلنة من طرف واحد إبراهيم غالي الذي سيشارك في اجتماعاتها.


وقد أعلن المغرب ردا على ذلك "عدم المشاركة" في الندوة واستدعى سفيره في تونس للتشاور بشأن ما اعتبره موقفا "عدائيا" من جانب تونس.


من جهتها أبدت الخارجية التونسية في بيان فجر السبت "استغرابها الشديد" من الموقف المغربي، مؤكدة أن الاتحاد الإفريقي المشارك في تنظيم "تيكاد" هو من استدعى "الجمهورية الصحراوية" العضو فيه.
كما استدعت تونس سفيرها في الرباط "للتشاور" بشأن المسألة.


في هذا الصدد قال ماكي سال إنه "يأسف لغياب المغرب لعدم وجود توافق حول مسألة التمثيل"، وأضاف "نأمل ان يتم التوصل إلى حلّ لهذه المشكلة من أجل حسن سير شراكتنا" بين إفريقيا واليابان. 

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

عودة الاعتماد على النووي في ظل أزمة الطاقة

باريس,(أ ف ب) -يبرز النووي من جديد كحل في ظل أزمة الطاقة ومتطلبات الأهداف المتعلقة بالمناخ، فيحظى باهتمام متجدد في العديد من الدول وصولا حتّى إلى اليابان وألمانيا، ولو أن الطموحات تختلف في ما بينها.


بعد 11 عاما على كارثة فوكوشيما التي حملت على وقف الاعتماد على النووي، عادت هذه الطاقة إلى الواجهة ولم يعد الصناعيون والسياسيون المؤيدون لاستخدام الذرة يخفون تفاؤلهم.


وفي بادرة تحمل رمزية كبرى، تعتزم اليابان نفسها إطلاق ورشة بناء محطات جديدة.


فقد أعلنت حكومتها الاربعاء أنها تدرس الانطلاق مستقبلا في تشغيل "مفاعلات من الجيل الجديد مجهزة بآليات سلامة جديدة"، حرصا على ضمان الحياد الكربوني، إنما كذلك إزاء الارتفاع الحاد في أسعار الكهرباء والغاز منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتنوي طوكيو في الوقت الحاضر إعادة تشغيل بعض المواقع وتمديد مهلة صلاحيتها، ما يعكس تبدّلا جذريا في موقف بلد كان يستمد أقل من 4% من كهربائه العام الماضي من النووي بالمقارنة مع 30% قبل 2011 حين كان يشغل 54 مفاعلا.


وبات هذا المشروع ممكنا في ظل الظروف الحالية المؤاتية، في وقت يبدي الرأي العام مخاوف من أزمة طاقة وقلقا حيال الاعتماد على واردات الغاز والنفط والفحم.


كما بدلت دول أخرى موقفها بعدما سلكت طريق التخلي عن الطاقة النووية، ومنها بلجيكا التي تعتزم تمديد العمل بمفاعلين لمدة عشر سنوات.


وفي المانيا التي كان من المفترض أن تغلق آخر ثلاث محطات متبقية بحلول نهاية 2022، فتم كسر محظور حين أعلن وزير المناخ روبرت هابيك، وهو من دعاة حماية البيئة، منذ شباط/فبراير أنه قد يكون "من المناسب" تأجيل الإغلاق في ظل الحرب في أوكرانيا.


وتنتظر برلين تلقي دراسات جديدة حول نظامها الكهربائي على ضوء حاجات فصل الشتاء لتحسم قرارها.


غير أن خبير الطاقة في فرع ألمانيا لمنظمة غرينبيس غيرالد نويباور رأى أن "تمديد النووي لا يشكل حلا لأزمة الطاقة"، مؤكدا أن هذا المصدر للطاقة له فاعلية محدودة للتعويض عن الغاز الروسي.


وأكد أن "الغاز يستخدم بصورة خاصة للتدفئة وليس للكهرباء".


لكن نيكولاس بيرغمانس الخبير في معهد التنمية المستدامة والعلاقات الدولية يرى أن "تمديد عمل المحطات يمكن أن يساعد".


وأوضح أن "أوروبا في وضع صعب جدا على صعيد الطاقة، مع تراكم عدة أزمات، بين مشكلة إمدادات الغاز الروسي والجفاف الذي حدّ من سعة السدود وضعف طاقة المحطات النووية الفرنسية. وبالتالي، كل الوسائل لها أهميتها".


عاد الاهتمام بهذا القطاع مع ظهور الحجج المناخية إذ أن الطاقة النووية لا تتسبب مباشرة بانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون.


وبالتالي فإن حصة الذرة ازدادت في العديد من سيناريوهات خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي.


وفي ظل التوقعات بالاعتماد بشكل متزايد على الكهرباء في المواصلات والصناعة والبناء وغيرها، أعلنت عدة دول السعي لتطوير منشآتها النووية، وفي طليعتها الصين التي تملك حاليا أكبر عدد من المفاعلات، وكذلك بولندا وتشيكيا والهند التي تعتزم الحد من اعتمادها على الفحم.


وأفصحت فرنسا وبريطانيا وحتى هولندا عن طموحاتها بهذا الصدد، وفي الولايات المتحدة تشجع خطة الرئيس جو بايدن الاستثمارية هذا القطاع.


وفيما يؤمن النووي المستخدم في 32 بلدا، 10% من توليد الكهرباء في العالم، قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أيلول/سبتمبر 2021 ولأول مرة منذ كارثة فوكوشيما، برفع توقعاتها إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية بحلول 2050 في أفصل الحالات.


غير أن خبراء الهيئة الدولية يقرون بأن "نشر النووي في المستقبل قد يواجه قيود الأفضليات الاجتماعية"، إذا أن هذا الموضوع يثير انقساما في الرأي العام بسبب مخاطر حصول حوادث كارثية ومشكلة النفايات النووية التي لم تلق حلا بعد.


ولا تزال بعض الدول مثل نيوزيلندا تعارض استخدام الطاقة النووية، وظهر هذا الاختلاف في الموقف في بروكسل خلال النقاش حول إدراج النووي في قائمة الأنشطة "الخضراء".


ومن المشكلات المطروحة أيضا مسألة القدرة على بناء مفاعلات جديدة تكون كلفتها ومهل إنجازها تحت السيطرة.


وقال نيكولاس بيرغمانس "مهل البناء طويلة. نتحدث هنا عن حلول متوسطة الأمد لن توجِد حلا لمشكلة الضغط على الأسواق" كما أنها ستتحقق بعد العام 2035، أي في وقت متأخر جدا لا يمكّنها من تسوية مشكلة المناخ التي قد تستفيد بشكل آني من "الديناميكية الصناعية" للطاقة المتجددة.


منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

تلوث نهر أودير في بولندا يخلق أزمة لدى المستثمرين

سيغاريس (بولندا) - (أ ف ب) -تغطي وجه بيوتر لوخ عبارات التعب والجهد وهو يتفحص منهكا قواربه السياحية الفارغة والراسية في نهر أودير الذي يشهد تلوثا غير مسبوق منذ أسابيع.


على غرار كل مستثمري المنطقة ومنذ أن قضى التلوث على الأسماك في نهر أودير لسبب لم يعرف بعد، انهار عدد الحجوزات في شركته الصغيرة لرحلات القوارب في سيغاسيس بالقرب من زيولونا غورا في غرب البلاد بنسبة 90 في المئة.


يقول لوخ لفرانس برس "بدأت أدرك هول ما حصل ... نمت كامل اليوم بالأمس لأني منهار نفسانيا وغير قادر على الحركة".


يستقل عناصر الاطفاء قارب "كانوي" ويلتقطون الأسماك النافقة في ميناء مدينة سيغاريس السياحية، بينما يجمع عمّال الحماية المدنية والبيئة عينات من المياه لتحليلها.


تملأ رائحة السمك النافق الجو. وتقول السلطات البولندية والألمانية إنه تم التقاط ما بين 200 و300 كلغ من الأسماك النافقة في هذا المكان خلال اليومين السابقين من مجموع 300 طن جُمعت من نهر أودير منذ بداية شهر آب/أغسطس.


في سيغاريس التي خلت من زوارها، يقول مدير مركز الترفيه لوكاش دوش "الكل خائف، فقط بعض الفضوليين يمرون لإلقاء نظرة، لكن الحياة توقفت. ... قبل التلوث كانت سيغاريس تستقطب ما بين 5 و10 آلاف سائح خلال عطلة نهاية الأسبوع. كان المكان يعج بالحياة...والآن لا شيئ تجنيه الشركات خلال موسم الذروة".


ظهرت المؤشرات الأولى للتلوث في البداية أسفل نهر أودير نهاية تموز/يوليو ثم في منطقة سيغاريس في الثامن من شهر آب/أغسطس".


حينها طفت الأسماك النافقة على سطح المياه وسارع السكان وعناصر الاطفاء المحليون بما لديهم من وسائل لتنظيف النهر.


لم تستجب الحكومة للوضع سوى في 12 آب/أغسطس، ولحقتها تبعا لذلك موجة انتقادات من قبل السلطات المحلية ومن ألمانيا المجاورة.


يقول رئيس بلدية سولشوي التابعة لسيغاريس، وجيش سولتيس "لو وصلتنا المعلومات قبل أسبوعين، لاستعدينا لها... ننتظر اليوم معطيات واضحة وملموسة عما حدث ومتى سيكون بامكاننا العودة للنهر".


حتى نهاية التسعينيات، كان نهر أودير الذي ينبع من جمهورية التشيك ثم يمر في بولندا ليرسم الحدود مع ألمانيا وينتهي به المطاف في بحر البلطيق، شديد التلوث ببقايا صناعية تعود للحقبة الشيوعية.


واثر فيضانات كبيرة في العام 1997 تخلص النهر من التلوث بشكل طبيعي وعاد الناس إلى ضفافه.
ويقول بيوتر لوخ "عملنا لفترة طويلة لكي يأتي الناس للسباحة في النهر وللاستمتاع. كانت سنوات الثمانينيات والتسعينيات مخيفة".


ويضيف الرجل الخمسيني الذي شاهد بأم العين 12 سنة من العمل الشاق تختفي في لمح البصر "اليوم الناس يخشون النهر من جديد. سيكون من الصعب إعادة الثقة إليهم".


ويوضح كريستوف فيدروفيتش وهو صاحب مزرعة كروم تبعد نحو كلم واحد عن أودير أن النهر "يشبه قناة للصرف الصناعي".


وكثيرون هم من ينتظرون كارثة بيئية في المنطقة.


ويتابع منتقدا بشدة الدولة "أودير قنبلة موقوتة. كنا نعلم جيدا أن العديد من المنشآت الصناعية تسكب فيه مباشرة مياهها المستعملة. توجد حملات تفتيش بيئية، لكن أعتقد أنهم لا يفعلون سوى منح تراخيص لسكب المياه المستعملة في البحيرة".


تقدر السلطات البولندية والألمانية بأن سبب التلوث ناجم عن طحالب صغيرة سامّة ظهرت "بسبب رمي الفضلات الصناعية من الجانب البولندي".


ويفسر رئيس قسم علوم الحيوان في جامعة زيولونا غور، غريغور غابريس أن "التلوث المنفلت أدى إلى سلسة من الاحداث التي لم يعد بالامكان السيطرة عليها. ... فضلا عن الأسماك، لاحظنا اختفاء بعض الكائنات الحيّة التي تعمل على تنقية المياه مثل المحار، وان تأكد لنا فقدانها من النظام البيئي، فيمكن أن تستمر تداعيات الكارثة لأمد طويل". 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تزيل جدارية للشهيدة شيرين أبو عاقلة في الداخل المحتل

الناصرة - "القدس" دوت كوم- أزالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، جدارية للشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة في باقة الغربية، بالداخل المحتل.


جاء ذلك بعد قيام الشرطة الإسرائيلية باقتحام المنزل الذي قام سكانه برسم الجدارية، وهددوهم بمحوها وإلا سيتم تنغيص معيشتهم.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

مخاطر "انتشار مواد مشعّة" في محطة زابوريجيا الأوكرانية

كييف (أوكرانيا), (أ ف ب) -حذرت الشركة الأوكرانية العامة المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، السبت من مخاطر "انتشار مواد مشعة".


وأفادت "إينرغو أتوم" أن القوات الروسية "قصفت مرارا خلال يوم أمس" الموقع. وكتبت على منصة تلغرام "نتيجة القصف المتكرر، تضررت البنية التحتية للمحطة وهناك مخاطر لتسرب الهيدروجين وانتشار مواد مشعة"، ناهيك عن "خطر اندلاع حريق".


وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إن المصنع، ومنذ ظهر السبت (9,00 ت غ) "يعمل في ظل خطر انتهاك معايير السلامة من الإشعاع والحرائق".


من جهتها، اتهمت روسيا أوكرانيا بقصف زابوريجيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن المدفعية الأوكرانية أطلقت 17 قذيفة على محيط محطة الكهرباء الأكبر في أوروبا.


 وأضافت "سقطت أربع (قذائف) على سطح المبنى الخاص الرقم واحد حيث توجد 168 وحدات تجميع للوقود النووي الأميركي من شركة وستنغهاوس"، أما القذائف الباقية فانفجرت على بعد 30 مترًا من مخزن للوقود المستعمل وقرب آخر يحتوي على "وقود جديد".


وقال الجيش الروسي إن الجيش الأوكراني يطلق هذه النيران من محيط بلدة مرهانيت المواجهة للمحطة على الضفة المقابلة لنهر دنيبر الذي ما زالت تسيطر عليه قوات كييف.


ولم يتسن لفرانس برس التحقق من صحة هذه التصريحات من مصدر مستقل.


سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا، حيث توجد ستة من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر، في أوائل آذار/مارس، بعد وقت قصير من بدء الغزو في 24 شباط/فبراير، وهي تقع بالقرب من خط المواجهة في الجنوب.


تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتنفيذ عمليات قصف بالقرب من المجمع القريب من بلدة إنرغودار على نهر دنيبر.


والخميس، فُصلت المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية لأول مرة منذ بدء تشغيلها قبل أربعة عقود. وألقت شركة "إينرغو أتوم" باللوم على "تصرفات الغزاة".


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن انقطاع التيار الكهربائي نتج عن القصف الروسي لآخر خط كهرباء نشط يربط المحطة بالشبكة.


أعيد المصنع إلى الخدمة بعد ظهر الجمعة، لكن زيلينسكي حذر من أن "ما تفعله القوات الروسية بثبات يتسبب ... بالسيناريو الأسوأ".


حثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إرسال بعثة إلى المحطة "في أقرب وقت ممكن للمساعدة في استقرار السلامة والأمن النوويين". 

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

غرفة تجارة نابلس تطلق خدمة الدفع الإلكتروني

نابلس - "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت - أعلنت غرفة تجارة وصناعة نابلس عن اطلاق خدمة الدفع الإلكتروني لخدماتها بعد توقيع الغرفة اتفاقية للدفع الالكتروني مع شركة Jawwal Pay قبل أيام.


وقالت الغرفة أن هذه الخدمة تـأتي إيماناً من مجلس إدارة الغرفة بضرورة تعزيز خدمات التقنيات المالية، ومواكبة التطورات العالمية الحديثة، وذلك في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة من خلال الأدوات والآليات العصرية المختلفة، ومن أجل دعم التجار ورجال الأعمال وسيدات وصاحبات الأعمال من أعضاء الهيئة العامة من خلال توفير خدمات تكنولوجيا المال العصرية.


وقالت الغرفة: "أن ذلك جاء بسبب زيادة الوعي بأهمية التحول لأنظمة الدفع الإلكتروني من خلال إطلاق شركة مدفوعات إلكترونية تقدم محفظة إلكترونية حديثة، بما توفره من اختصار الوقت والجهد على الطرفين."


وأضافت، أن ذلك يتماشى مع التوجهات في مجال التكنولوجيا المالية، وتطبيق كل جديد فيها بما يعمل على الحد من استخدام العملات النقدية " الكاش".


يذكر أن هذه الخدمة تشمل خدمات الدفع الإلكتروني، وتحويل الأموال، ودفع الاشتراك السنوي للغرفة، ودفع قيمة خدماتها ومعاملاتها المالية المختلفة، بما يؤكد السعي الحثيث لتطبيق ما جاء في مجال المدفوعات الإلكترونية. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

9 أسرى شهداء محتجزين.. مطالبات باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال

الخليل- "القدس" دوت كوم - نظمت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، اليوم السبت، وقفات للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة محافظات من الوطن.


 وأقيمت وقفة على دوار ابن رشد في الخليل، وأخرى في نابلس، بمشاركة فاعلة من ذوي الشهداء، والمؤسسات الحقوقية.


وقال منسق الحملة أمين البايض: "إن هذه الوقفة تأتي في سياق الضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن 103 جثامين من مختلف محافظات الضفة الغربية لا تزال سلطات الاحتلال تحتجزهم في الثلاجات، من بينهم 12 جثمانا من محافظة الخليل، وكذلك الإفراج عن رفات 256 جثمانا مدفونة بـ"مقابر الأرقام"، من بينهم 28 جثمانا من الخليل."


وأضاف البايض،"إن سلطات الاحتلال تنتهج هذه السياسة منذ عشرات السنوات، للضغط على أبناء شعبنا الفلسطيني، الذي يناضل من أجل العيش بحرية وسلام، وتأتي في سياق العقاب لأهالي الشهداء."


وأعرب منسق الحملة عن أمله بأن يتم الإفراج عن هذه الجثامين لتوارى الثرى وفقا للشريعة الإسلامية.


وطالب المشاركون في هذه الوقفة بالتدخل الدولي للإفراج عن الجثامين المحتجزة بشكل غير قانوني وغير انساني، رافعين الشعارات المنددة بجرائم الاحتلال وسياسته العنصرية وغير الأخلاقي، كما وطالبوا المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل لوقف معاناة أهالي الشهداء.


ووقع المشاركون في هذه الوقفة على مذكرة سلمت للصليب الأحمر الدولي، تعبيرًا عن رفضهم لهذه السياسة، وذلك تزامنًا مع عدد من الوقفات التي نظمت في محافظات الوطن، وسفارات وقنصليات العالم، ضمن حملة استرداد جثامين الشهداء.


وبحسب نادي الأسير، فإن الاحتلال يواصل احتجاز جثامين تسعة أسرى شهداء، أقدمهم الشهيد الأسير أنيس دولة وذلك منذ عام 1980، وعزيز عويسات في العام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السّايح، وأربعتهم استشهدوا خلال العام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللّذان اُستشهدا عام 2020، وسامي العمور خلال 2021، وداوود الزبيدي الذي ارتقى في الخامس عشر من أيار الماضي.


وفي السياق، طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالإفراج الفوري عن جثامين الشهداء المحتجزة لديها، ليتسنى لذويهم، القيام بإجراءات دفنهم بكرامة تليق بهم.

ودعا اشتية في بيان صحفي لمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الذي يصادف اليوم السبت، جميع المؤسسات الحقوقية الدولية، للضغط على إسرائيل للإفراج الفوري عن الجثامين المحتجزة، معتبرا احتجاز الاحتلال للجثامين جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

صيد بلح البحر المحظور يهدد النظام الإيكولوجي لسواحل إيطاليا

مونوبولي (إيطاليا),  (أ ف ب) -يجري غطاسان من الشرطة المالية قبالة ساحل إيطاليا الجنوبي الشرقي الصخري دوريات مستمرة في المياه، على مرأى من السياح الفضوليين، بحثاً عن أدلة على صيد بلح البحر، وهو نشاط محظور يلحق أضراراً دائمة بسواحل البلاد.


وقد أحدث الصيادون مئات الثقوب في الصخور الكلسية الموجودة تحت سطح المياه والتي تؤوي عدداً لا يحصى من الكائنات الحية، ما يؤكد أن الصيادين غير القانونيين ألحقوا أضراراً بالغة في الشعاب المرجانية ولم يتوانوا حتى عن استخدام الديناميت ليستخرجوا بلح البحر منها.


ويقول أركانجيلو رافاييلي جيناري، وهو قائد الشرطة المالية في مدينة مونوبولي الساحلية بمقاطعة بوليا "يضعون أسطوانات الأكسجين الخاصة بهم ويرتدون أقنعتهم ثم يغطسون مع مطرقة وإزميل ويبدأون بكسر الصخور".


ويضيف لوكالة فرانس برس "كنا نضبط في بعض الحالات مطارق ثاقبة صغيرة"، مشيراً إلى ان الصيادين لم يمانعوا حتى في استخدام المتفجرات.


وازدهرت تجارة بلح البحر نتيجة ارتفاع أسعار هذه الحيوانات في السوق السوداء، فقد يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من "ليثوفاغا ليثوفاغا"، وهو نوع رخيص من البلحيات البحرية ذو لون بني، نحو 200 دولار.


ويتولى الصيادون غير القانونيين إمداد أسواق الأسماك أو أصحاب المطاعم ببلح البحر، إلا أن هذه الجهات تبيعها في السوق السوداء للراغبين في التباهي بثرواتهم أثناء تناولهم الغداء يوم الأحد، إذ يطلبون أطباقاً من المأكولات البحرية النيئة أو أنواعاً معينة من أطباق المعكرونة.


ويقول جيناري "إذا عثر الصياد على بقعة ينتشر فيها بلح البحر، فسيتمكن في غضون ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين من استخراج ثمانية الى تسعة كيلوغرامات منها... ويكون بذلك قد جنى اموالاً كثيرة في يوم واحد".


وتوصّل عالم الأحياء البحرية ستيفانو بيراينو مع زملائه قبل ثلاثين سنة إلى أن أكثر من 40% من الساحل الغربي لبوليا تضرر بشدة نتيجة صيد بلح البحر.


لذلك، حظرت إيطاليا سنة 1998 أي عملية صيد أو بيع أو استهلاك لبلح البحر، تلاها حظر أُقرّ على المستوى الأوروبي.


وعندما ارتاد بيراينو المواقع نفسها هذه السنة، لاحظ عدداً أقل من الأماكن التي طالتها أضرار في الآونة الأخيرة، لكنّ أمله ضعيف في ما خص تعافي الشعاب المرجانية التي أصبحت مدمرة أصلاً.


ويشير إلى أن الوقت غير كافٍ لتعافي الصخور التي أصبحت "بيضاء وعارية وخالية من أي كائنات حية"، مضيفاً ان ما حصل "حمل تأثيراً مدمراً لها".


وينمو بلح البحر بوتيرة بطيئة جداً، إذ يحتاج إلى ثلاثة عقود حتى يصل حجمه إلى خمسة سنتيمترات، ما يعني أنّ تكاثر أعداد جديدة بعد ممارسات الصيد لن يحصل بسرعة.


لكنّ أثر الصيد الجائر خطر جداً على نظام إيكولوجي بحري يُعدّ هشاً ويعاني تدميراً ليس فقط على مستوى الشعاب المرجانية بل لكل الكائنات الحية التي تعتمد عليها.


وتوصلت دراسة أجرتها جامعة بارثينوبي في نابولي عام 2019 إلى أن الصيادين أحدثوا في المتوسط 1500 ثقب في كل متر مربع من الشعاب المرجانية الموجودة في الجنوب الغربي لشبه جزيرة سورينتو، وتؤدي هذه الأضرار في نهاية المطاف إلى تدمير الصخور والحياة في قاع البحر.


ويجري الباحثون دراسات في شأن الطرق التي من شأنها مساعدة الشعاب المرجانية على التعافي، وأبرزها التخلص من قنافذ البحر التي تعيق طريقتها في التغذية عملية نمو النباتات الجديدة على الصخور، بالإضافة إلى زرع بذور لكائنات دقيقة على أمل أن تنتشر على نطاق واسع.


ويحذر بيراينو أن المشكلة لا تقتصر على إيطاليا فقط، داعياً إلى تطبيق القوانين بصورة أفضل في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وبمجرد البحث في موقع "تريب أدفايزر" تظهر صور من العام الفائت تبرز فيها أطباق من بلح البحر داخل مطاعم في ألبانيا وسلوفينيا ومونتينيغرو، وهي دول يحظر فيها صيد بلح البحر بينما يسهل العثور عليه فيها.


وفي آذار/مارس، رحب عدد من المجموعات المدافعة عن البيئة بالحكم بالسجن ست سنوات على زعيم شبكة إجرامية تنشط في المناطق المحمية قرب نابولي وجزيرة كابري، في أول إدانة مرتبطة بالتسبب بـ"كارثة بيئية" مرتبطة بالتمر البحري، معتبرين أن الصيد الجائر "يحمل أثراً مدمراً" على النظام الإيكولوجي.


وأصبحت السلطات متشددة بشكل متزايد في ما يتعلق بكل طرف مشارك في عملية صيد بلح البحر، بدءاً من الصيادين وصولاً إلى المستهلكين.


وصادرت السلطات في بوليا العام الفائت نحو 97 طناً من المأكولات البحرية المُصطادة بصورة غير شرعية، من بينها بلح البحر الذي يُعدّ من أكثر المنتجات المضبوطة في إيطاليا، بحسب مجموعة "ليغامبيانتيه" البيئية.


وتُسجل معظم الممارسات المرتبطة بالصيد المحظور في صقلية وبوليا وكامبانيا.


إلا ان السلطات لا تستطيع كسب المعركة ضدهم طالما هنالك سوق من المستهلكين لا يمانعون صيدها.


ويقول بيراينو "علينا أن نجعل الناس يفهمون أنّ متراً مربعاً كاملاً من النظام الإيكولوجي يُدمَّر في كل مرة يأكلون فيها طبق لينغويني مطبوخاً مع بلح البحر". 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

باذنجان بتير.. منتج زراعي في مواجهة الرواية الاسرائيلية

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- كبرتقال يافا، وعنب الخليل، وموز أريحا، هناك بتير' class='highlighted-tag'>باذنجان بتير أيضاً، الذي يتميز بلونه البنفسجي الفاتح ومذاقه المختلف، يميزه أهل فلسطين كما يميزون  مصدر كل أصناف المزروعات الأخرى، إلالباذنجان البتيري يمكن تمييزه عن كل الأنواع الموجودة في العالم أجمع.


مواصفات مميزة

يقول المزارع ابراهيم القيسي الذي أفنى عمره  في زراعة أرضه بقرية بتير، إن الباذنجان البتيري لا يشبهه أي نوع باذنجان آخر في العالم، فهو يتميز بلونه البنفسجي وقشرته اللامعة وله قُمع أخضر عليه أشواك، يكون في العادة رفيعاً ومتطاول الشكل ويتميز بحلاوة طعمه.


وأكد القيسي الذي كان يقف خلف بسطة له، عرض فيها ما أنتجته أرضه من هذا المنتج خلال "مهرجان الباذنجان البتيري " السادس، على ضرورة الحفاظ على الأرض في مواجهة المستوطنين وعلى ضرورة دعم المزارعين.



دعم المزارع

يؤكد رئيس بلدية بتير زكي البطمة، أن هذا المهرجان هو تقليد سنوي وهو مطلب للمزارعين الذين يعتبرونه فرصة لتسويق منتجاتهم بعد كل القيود الإسرائيلية التي تفرض على المزارعين، حيث كانوا في السابق، يسوقون مزروعاتهم في القدس وحتى حيفا ولم يكونوا بحاجة لمثل هذا المهرجان، لأن السوق في فلسطين التاريخية كانت مفتوحه لهم والطرق سلسلة، أما اليوم فإن المضايقات أصبحت كبيرة، فالمنتجات الزراعية الفلسطينية مستهدفة مثل كل شيء فلسطين، ولذلك لا بد من تنظيم المهرجانات الزراعية للتأكيد على هويتها.


محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد يقول " إن المهرجان بمثابة وثيقة ميلاد متجدد في مواجهة الرواية الصهيونية التي تحاول أن تصادر هويتنا الفلسطينية ومحاربتنا في كل شيء وسرقته على غرار محاولة سرقة الثوب الفلسطينية والأكلات الشعبية، كالفلافل التي يسمونها "كباب إسرائيل" زوراً وبهتاناً، ولذلك فنحن نشجع هذه المهرجانات وتعدادها كمهرجان الخس والزيتون والعنب والتمر وما شابه، وأن الفلاح الفلسطيني يجب أن يدعم بكل قوة في مواجهة الاطماع الاستيطانية التي تسعى أيضاً لسرقة الأرض.


طريقة الزراعة

يشرح المزارع توفيق عبد الله الطريقة التي يتم فيها زراعة الباذنجان، وقال "إننا نتعمد على إبقاء ثمار الباذنجان في كل موسم ليكبر ومن ثم نأخذ البذور ونضعها في حاويات للبلاستيك، وفي موسم الزراعة نلقحها على جذور البندورة، لأن جذورها قوية، ولهذا السبب تصبح هذه المزروعات متميزة.



اهتمام رسمي 

يؤكد وزير الزارعة رياض العطاري، أن الباذنجان البتيري متميز في كل شيء وذلك نظراً لاشتهار القرية بعيون المياه المتوفرة وهذا النوع من الباذنجان يحتاج إلى مثل هذه المياه.


وأُطلق على المهرجان هذا العام اسم "مهرجان الباذنجان البتيري وحواكير العسل" ، وشاركت جمعيات عديدة في العروض من بينها جمعية صيدا التهاونية في طولكرم التي عرضت عسلا طبيعيا خالصا بدون اي اضافات حافظة.


وشهد المهرجان طيلة ايامه الثلاث توافد للمواطنين وقد لوحظ ان التوافد كان من مختلف المحافظات ومن كافة الاعمال والفئات وحرص المواطنون الى جلب اطفالهم معهم وقد حضروا عروضا للدبكة الشعبية وفقرات تراثية اخرى.


يذكر أن شوارع وحانات بتير غرب بيت لحم، تعرض هذا النوع من الباذنجان في موسم الصيف، فيأتي المواطنون إلى بتير للتسوق من كافة المناطق الفلسطينية، فهو يستخدم  لأنواع كثيرة من الطبخ ليكون أحد مواد "طبخة المقلوبة" الشهيرة أو في طبخة المحاشي والأهم في تحضير "المكدوس" لأنه يعتبر مادة لذيذة فيه، كما يستغل المواطنون وجودهم في بتير للتنزه ايضاً.


يشار إلى أن قرية بتير كانت قد أُدرجت على لائحة التراث العالمي من قبل اليونسكو، نظراً لطبيعتها الخلابة ولمدرجاتها الزراعية المتميزة.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تعلن عن برنامجها النضالي الذي يبدأ غدًا

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي،عن البرنامج النضالي لها الذي يبدأ تنفيذه غدًا.


وأوضحت اللجنة في بيان لها، اليوم السبت، أنه سيتم الدخول في مرحلة حل التنظيم، والتي ستستمر دون توقف حتى تحقيق مطالب الأسرى،  والدخول في مرحلة حل التنظيم غدا الأحد، وارتداء "لبس الشاباص" بشكل كامل طوال اليوم، كما سيدخل 1000 أسير يوم الخميس القادم في إضراب مفتوح عن الطعام، وسيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.


ودعت اللجنة، الجماهير  الفلسطينية للوقوف إلى جانب أبنائهم الأسرى، وذلك من خلال الوقفات أمام المؤسسات الدولية، وكذلك من خلال التوجه إلى نقاط التماس مع العدو، مؤكدة ان جبهة الإسناد الخارجية توازي في أهميتها خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام داخل قلاع الأسر.


ووجهت الحركة الأسيرة من خلال البيان، التحية للأسير البطل خليل العواودة، والذي تجاوز يومه الـ 168 في الإضراب المفتوح عن الطعام، مطالبًا بإنهاء اعتقاله الإداري بعد تنصل الاحتلال من التزاماته بإطلاق سراحه أكثر من مرة وأمام أكثر من جهة، ليؤكد الاحتلال بذلك سلوكه القائم على نقض العهود والالتزامات.


كما تقدمت الجنة بالشكر لكافة أبناء شعبنا الذين لبوا الدعوة يوم أمس الجمعة، بالخروج في المسيرات والوقفات وتخصيص خطبة الجمعة للدفاع عن الأسرى في كافة أرجاء الوطن، مطالبين بمزيدٍ من الدعم والإسناد للأسرى في سجون العدو الصهيوني.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يطلقون النار على مزارعين في بلدة تقوع

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أطلق عدد من المستوطنين في مستوطنة "تكواع" شرق بيت لحم، النار صوب مزارعين فلسطينين، كانوا يفككون غرفة خشبية أقامها المستوطنون في بلدة تقوع،وذلك بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر محلية لـ"القدس"، بأن هذه المرة الثانية التي ينصب المستوطنون مثل هذه الغرفة ويقوم المواطنون بتفكيكها، مؤكدين أن أهالي البلدة عازمين على مواجهة محاولات المستوطنين نصب مثل هذه الخيمة في إطار محاولات ضم مساحات واسعة من الأراضي لمستوطنتهم.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

أول مناظرة تلفزيونية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية في البرازيل

برازيليا(أ ف ب) -لم يؤكد المرشحان الرئيسيان لرئاسة البرازيل، جاير بولسونارو ولولا دا سيلفا، الجمعة مشاركتهما في مناظرة تلفزيونية، قبل 48 ساعة من أول مناظرة محتملة ومرتقبة.


وهذه المناظرة، الأحد إلى جانب أربعة مرشحين آخرين، هي الأولى ضمن سلسلة من هذه المناظرات قبل اقتراع 2 تشرين الأول/ أكتوبر.


وقال جايير بولسونارو الجمعة "يجب أن أكون هناك الأحد. ما زلت أفكر في الأمر".


في مقابلة مع إذاعة جوفم بان، قال "في وقت ما، فكرت أنه لا ينبغي لي أن أذهب، الآن أرى أن علي ذلك. سأكون في مرمى النيران طوال الوقت ... لكني أعتقد أن استراتيجيتي ستنجح".


وفي وقت سابق، قال أحد مستشاريه لوكالة فرانس برس إن الزعيم اليميني المتطرف قرر عدم المشاركة في المناظرة لتجنب أن يكون من جديد "الهدف المفضل" لخصومه.


خلال الحملة السابقة التي انتهت بانتخابه في عام 2018 ، رفض جاير بولسونارو المشاركة في جميع المناظرات مع المرشحين الآخرين.


كما لم يؤكد خصمه الرئيسي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأوفر حظاً بحسب استطلاعات الرأي، مشاركته.


قال مصدر مقرب من المرشح اليساري لوكالة فرانس برس ان الرئيس السابق (2003-2010) لن يؤكد مشاركته "ما لم يحضر بولسونارو".


جرت مقابلة المرشحين بشكل منفصل هذا الأسبوع خلال نشرة الاخبار المسائية على قناة "غلوبو" التلفزيونية، في أبرز أولى محطات الحملة التي بدأت رسميًا في 16 آب/أغسطس.


يعتقد المحللون السياسيون أن أداء لولا كان أفضل بكثير من بولسونارو.


أفاد استطلاع أجراه معهد "داتافوليا" المرجعي بأن لولا حصل على 47 % من نيات التصويت للدورة الأولى، مقابل 32 % لبولسونارو. فيما اظهرت استطلاعات رأي أخرى تقدمًا أقل للرئيس السابق.


وأكد المنظمون، وهم مجموعة من وسائل الإعلام البرازيلية بينها قناة Rede Bandeirantes التلفزيونية وصحيفة Folha de S. Paulo ، إلى ان المناظرة الأولى ستُقام وإن غاب عنها المرشحان الرئيسيان.


واشاروا على نحو خاص إلى احتمال مشاركة وزير المالية السابق سيرو غوميز (يسار الوسط) والنائبة سيمون تيبيت (يمين الوسط)، في المركز الثالث والرابع على التوالي في استطلاعات الرأي. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: الاحتلال يعتقل مواطناً بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي-  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر السبت، مواطن بالقرب حاجز برطعة  الإسرائيلي جنوب غرب جنين، بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن.


 وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، بأن قوات الاحتلال أعلنت الاستنفار بشكل مفاجئ، ونشرت تعزيزات في الحاجز الذي يربط جنين بالداخل الفلسطيني المحتل، واحتجزت كافة المركبات الفلسطينية والتي يملكها فلسطينيون من الداخل، ومنعتهم من التنقل عبر الحاجز.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

تونس تستدعي سفيرها في المغرب غداة احتجاج الرباط على استقبال زعيم بوليساريو

تونس,  (أ ف ب) -أعلنت تونس السبت استدعاء سفيرها لدى المغرب ردا على خطوة مماثلة اتخذتها الرباط احتجاجا على استقبال زعيم جبهة بوليساريو الصحراوية المشارك في ندوة "تيكاد" اليابانية الإفريقية في تونس العاصمة.


وكان المغرب قد استدعى الجمعة سفيره لدى تونس وألغى مشاركته في الندوة الدولية.


جاء ذلك بعيد استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، على غرار رؤساء دول وحكومات آخرين حضروا القمة، وتحدث معه في القاعة الرئاسية بالمطار.


وغالي هو أيضا "رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلنة من طرف واحد.


واعتبرت الرباط أن استقبال غالي للمشاركة في القمة الإفريقية اليابانية "عمل خطير وغير مسبوق يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي".


وأضافت أن تونس قررت "خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي".


واعتبر مصدر دبلوماسي مغربي في تصريح لوكالة فرانس برس أن الخطوة "جديدة وغير مقبولة وفوق كل هذا استفزازية بلا داع"، مضيفا "سمحت تونس لنفسها بإلحاق الضرر بقضية مقدسة لدى جميع المغاربة".


وردت تونس على قرار المغرب عبر "دعوة سفيرها بالرباط حالا لتتشاور"، مؤكدة أنه "خلافا لما ورد في البيان المغربي" فإن الاتحاد الإفريقي المشارك في تنظيم "تيكاد" هو من استدعى "الجمهورية الصحراوية" العضو فيه.


وأضاف بيان الخارجية التونسية أن البلاد تلتزم "بقرارات الاتحاد الإفريقي".


وشددت تونس أنها تحافظ "على حيادها التام" إزاء النزاع في الصحراء الغربية وهو "موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلا سلميا يرتضيه الجميع".


ويدور منذ انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية نزاع حول مصيرها بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر، وتصنّف الأمم المتحدة الإقليم الصحراوي الشاسع من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".


ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية التي يسيطر على نحو 80 بالمئة من مساحتها حكما ذاتيا تحت سيادته فيما تسعى بوليساريو إلى جعلها دولة مستقلة.


وفي افتتاح "تيكاد" السبت قال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال إنه "يأسف لغياب المغرب لعدم وجود توافق حول مسألة التمثيل"، وأضاف "نأمل ان يتم التوصل إلى حلّ لهذه المشكلة من أجل حسن سير شراكتنا" بين إفريقيا واليابان. 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

تونس تستضيف قمة بين اليابان وإفريقيا لتعزيز الشراكة في "سياق معقد"

تونس, (أ ف ب) -انطلقت في تونس السبت فعاليات "ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا" (تيكاد) بمشاركة عشرات المسؤولين من دول القارة ومن اليابان الساعية إلى تعزيز الشراكة معها في "سياق معقّد" فرضته جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا.


وينتظر أن يشارك 30 رئيس دولة وحكومة في النسخة الثامنة من الندوة المنعقدة السبت والأحد في عاصمة تونس الساعية أيضا للاستفادة من الفرص الاقتصادية التي تتيحها الشراكة مع اليابان وبقية دول القارة ضمن برامج ثنائية ومتعددة الأطراف.


وقدّرت وسائل إعلام يابانية أن الحدث سيكون بمثابة "رد" طوكيو على الولايات المتحدة وأوروبا ومنافستها الأبرز الصين التي تعمل بخطى حثيثة على ترسيخ وجودها في إفريقيا لا سيما عبر مشاريع بنى تحتية في إطار مبادرتها "الحزام والطريق".


وهذه أول نسخة من "تيكاد" منذ تفشي فيروس كورونا والثانية في إفريقيا بعد أن استضافتها كينيا عام 2016. وتعقد الندوة التي أطلقتها طوكيو عام 1993 كل ثلاث سنوات.


وتهدف النسخة الحالية رسميا إلى "مناقشة كيفية إنشاء عالم مستدام معا" في "السياق المعقد لجائحة كوفيد والوضع في أوكرانيا".


تراهن اليابان على تعزيز شراكاتها مع الدول الإفريقية استنادا إلى "نقاط قوتها التي تتمثل في النمو المقترن بالجودة والتركيز على الإنسان"، وفق ما تورد وزارة خارجيتها في تقديمها للندوة على موقعها الإلكتروني.


ويُنتظر أن يصل عدد المشاركين في الندوة إلى حوالى 5000 شخص لن يكون بينهم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يشارك عن بعد بسبب إصابته بفيروس كورونا قبل أيام، ويقود الوفد الياباني وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي.


لكن تطغى على أجواء افتتاح الندوة بوادر أزمة دبلوماسية إقليمية بين تونس والمغرب على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد رئيس جبهة بوليساريو و"رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلنة من طرف واحد إبراهيم غالي الذي سيشارك في اجتماعاتها.


وقد أعلن المغرب ردا على ذلك "عدم المشاركة" في الندوة واستدعى سفيره في تونس للتشاور بشأن ما اعتبره موقفا "عدائيا" من جانب تونس.


من جهتها أبدت الخارجية التونسية في بيان فجر السبت "استغرابها الشديد" من الموقف المغربي وما يحمله من "تحامل غير مقبول" عليها، مؤكدة أن الاتحاد الإفريقي المشارك في تنظيم "تيكاد" هو من استدعى "الجمهورية الصحراوية" العضو فيه.


كما قررت تونس "دعوة سفيرها بالرباط حالا للتشاور" بشأن المسألة.


تدور مواضيع "تيكاد" حول ثلاثة محاور رئيسية تتضمن تعزيز الاقتصاد، البيئة المستدامة والسلام والاستقرار.


على الجانب الاقتصادي تنتظر "زيادة متوقعة في الاستثمارات اليابانية في إفريقيا" خصوصا في دعم الشركات الناشئة والاقتصاد الأخضر و"تعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا وتمويل التنمية"، وفق التقديم الرسمي للندوة.


أما في المحور البيئي فسيتم التركيز على "بناء بيئة مرنة ومستدامة" من خلال برامج في مجالات الصحة والتعليم والبيئة، لا سيما الوقاية من الكوارث الطبيعية.


كما سيتم بحث "توطيد الديموقراطية ودولة القانون وتجنّب النزاعات والوساطة" للحفاظ على السلام والاستقرار.


ويورد شريط فيديو ترويجي للندوة أن غايتها هي تحقيق "تنمية يقودها الأفارقة بأنفسهم".


وأكدت صحيفة "نيكاي" الاقتصادية اليابانية أن المساعدات اليابانية لإفريقيا قد تزيد بنسبة 40 بالمئة للسنوات الثلاث المقبلة مقارنة بفترة 2020-2022.


وقد أتاحت "تيكاد" منذ إنشائها إطلاق 26 مشروعا إنمائيا في 20 دولة، أغلبها من تمويل "الوكالة اليابانية للتعاون الدولي".


تأمل السلطات التونسية أن يستفيد اقتصادها المتعثر من استضافة ندوة "تيكاد" من خلال جذب استثمارات يابانية.
ويأمل التونسيون في تحقيق نتائج جيدة في مجالات الصحة وصناعة السيارات والطاقات المتجددة بأكثر من 80 مشروعًا بقيمة 2,7 مليار دولار، بحسب رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية الهادي بن عباس.


ولا يبدو أن الآمال التونسية نابعة من فراغ، إذ قبل تنظيم "تيكاد 6" في كينيا، لم يكن هناك سوى 40 منظمة وشركة يابانية في البلد فيما يتجاوز عددها المئة حاليا.


ومن المفترض أن تؤدي تلك المشاريع التي ستُعرض على مستثمري القطاع الخاص في تونس وإفريقيا إلى إنشاء أكثر من 30 ألف فرصة عمل.


لكن الحكومة التونسية تعرضت لانتقادات واسعة على شبكات التواصل لإغلاقها عددا من الطرقات الرئيسية في العاصمة وتخصيصها لتنقل الوفود الرسميّة، ما يعيق حركة المواطنين في نهاية الأسبوع ويجبرهم على قطع مسافات أطول لبلوغ وجهاتهم.


كما انتقد نشطاء حملة تنظيف وتشجير تلك الطرقات، معتبرين أنها تتم فقط خلال احتضان فعاليات كبرى وتضعف أو تغيب في الأوقات العادية.


كما انتقد الصحافيون الجهات القائمة على تنظيم "تيكاد" لعدم تمكينهم من الحضور في "قصر المؤتمرات" حيث تعقد الندوة، وتخصيص مركز إعلامي بعيد عن المكان.


وشجبت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين في بيان الجمعة "منع ممثلي وسائل الإعلام التونسية والأجنبية من العمل" بعد السماح لوسائل الإعلام الرسمية التونسية واليابانية فقط بتغطية لقاء بين وزيري خارجية البلدين. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية والتعليم": مليون و385 ألف طالب وطالبة سيتوجهون للمدارس الإثنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، أن مليوناً و385 ألف طالب وطالبة سيتوجهون، صبيحة الاثنين المقبل، إلى مقاعد الدراسة في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، أن من هؤلاء الطلبة 911 ألفاً و100 طالب في المدارس الحكومية، موزعين على ألفين و333 مدرسة، و339 ألفاً و100 طالب في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، موزعين على 375 مدرسة، و134 ألفا و800 طالب في المدارس الخاصة، ويبلغ عددها 484 مدرسة.


وأشارت إلى أن عدد المعلمين الإجمالي بلغ 73 ألفاً و900 معلم ومعلمة، موزعين على 52 ألفاً و400 في المدارس الحكومية، و11 ألفاً و200 معلم ومعلمة في مدارس الوكالة، و10 آلاف و300 معلم ومعلمة في المدارس الخاصة.


وهنأت الوزارة في بيان منفصل، الطلبة والمعلمين وذويهم والأسرة التربوية بمكوناتها كافة، بانطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023، مؤكدة أن وزارة المالية  تنفذ قرارات الحكومة الخاصة بما تم التوافق عليه من قضايا على قسيمة راتب الشهر الجاري. 


وأشارت إلى أنها أطلقت على العام الدراسي الجديد تسمية "عام سيادية التعليم في القدس"، تعبيراً عن التزام الكل الفلسطيني بالذود عن هوية وروح ومضامين التعليم في القدس، وحمايته من (الأسرلة) وكي الوعي وتزوير حقائق التاريخ والجغرافيا.


وأكدت أنها ستعمل لضمان استقرار وانتظام العملية التعليمية وحمايتها من أي إرباك، إعمالاً لحق الأطفال المقدس في التعليم. 


وثمنت الوزارة إنجازات المعلمين على ما تم تحقيقه في سبيل تطوير عملية التعلم والتعليم،مؤكدة استمرار العمل الدؤوب نحو الارتقاء بمكانة المعلم المعنوية والمهنية والوظيفية والمالية.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

122 امرأة قُتلن في جرائم عنف أسري في فرنسا العام الماضي

باريس (أ ف ب) -ارتفع عدد جرائم قتل النساء في فرنسا بنسبة 20% في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، إذ قُتلت 122 امرأة جراء عنف أسري على يد الزوج الحالي أو السابق، بحسب تقرير نشرته وزارة الداخلية الجمعة.


وتمثل النساء 85% من إجمالي ضحايا الوفيات الناجمة عن العنف بين الزوجين في عام 2021 (143 حالة وفاة من بينهم 122 امرأة و 21 رجلاً) مقابل 82% في عام 2020، وهي نسبة ثابتة منذ عام 2006.


وكما في السنوات السابقة، كانت النساء هن الضحايا الرئيسيات: إذ فقدَت 102 منهن حياتهن في عام 2020، مقارنة بـ146 حالة قتل للإناث في عام 2019.


وتؤكد الدراسة أن "الصفات الأكثر شيوعاً لدى المرتكبين لم تتغير. فهم في الغالب من الذكور، وغالباً ما يكونون متزوجين، من الجنسية الفرنسية، وتتراوح أعمارهم بين 30 و49 أو 70 وما فوق، ولا يمارسون نشاطاً مهنياً".


وتعرضت واحدة من كل ثلاث نساء تقريباً (32%) للعنف في السابق، وأبلغت 64% منهن سلطات إنفاذ القانون عن ذلك. ومن بين هؤلاء، قدمت 84% شكوى.


في ثلث الحالات (33%)، لوحظ وجود مادة واحدة على الأقل من المحتمل أن تغير قدرة المرتكب و/أو الضحية (الكحول، المخدرات، المؤثرات العقلية) على التمييز وقت وقوع الأحداث.


وحدثت الغالبية العظمى (78%) من الوقائع في منزل الزوجين أو الضحية أو الجاني.


وكما في السنوات السابقة، كانت الخلافات (31 حالة)، أو الانفصال بغير التراضي (27 حالة) الأسباب الرئيسية لهذه الارتكابات (41%). ويتبعهما عن كثب الغيرة (25 حالة) ومرض الضحية (21 حالة).


في المتوسط، تم تسجيل حالة وفاة واحدة كل يومين ونصف اليوم خلال العام الماضي، مقارنة بحالة وفاة واحدة كل ثلاثة أيام في عام 2020.


وارتفع قتل الإناث أيضاً (+ 16%) في إيطاليا، خلال الفترة من 1 آب/أغسطس 2021 إلى 31 تموز/يوليو 2022، إذ قُتلت 125 امرأة مقارنة بـ 108 في العام السابق.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

تغيير مسار طائرة كانت ستهبط في تل أبيب بسبب طائرة بدون طيار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اضطرت رحلة جوية قادمة من نيويورك إلى تل أبيب، لتغيير مسارها، صباح اليوم السبت، بسبب طائرة بدون طيار حلقت في أجواء المدرج الذي كانت ستهبط فيه داخل مطار اللد "بن غوريون".


وبحسب موقع قناة 12 العبرية، فإن الطائرة بدون طيار لم يعرف مصدرها، وتحقق الشرطة الإسرائيلية في الحادثة.


وأشار الموقع إلى أن الحدث غير المعتاد لم يؤدي إلى وقوع إصابات.


عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يختتم زيارته للجزائر بشراكة "متجدّدة"

وهران (الجزائر), (أ ف ب) -يختتم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت زيارة استغرقت ثلاثة أيام للجزائر، بلقاء مع رياضيين وموسيقيين في وهران قبل أن يعود إلى عاصمة البلاد من أجل تكريس إحياء العلاقات الثنائية بين البلدين رسميا.


ويزور ماكرون ميناء وهران وحصن وكنيسة سانتا كروز على مرتفعات المدينة المطلة على البحر المتوسط، ثم يتنقل إلى استوديو تسجيل الأغاني خلال سنوات ثمانينات وتسعينات القرن العشرين "ديسكو مغرب" الذي تخصص في موسيقى الراي التي انتشرت في العالم بفضل مطربين مثل الشاب خالد. كما يحضر عرضا للرقص.


ووصل الرئيس الفرنسي مساء الجمعة إلى وهران المدينة المعروفة بانفتاحها في غرب البلاد، وتناول العشاء مع الكاتب كمال داود وشخصيات أخرى من وهران.


وكان قبل مغادرته العاصمة الجزائرية، التقى رجال الأعمال وجمعيات شباب طرحوا عليه أسئلة عن مشاكل التأشيرة وتراجع اللغة الفرنسية في الجزائر، والنزاع حول ملفات الذاكرة بين البلدين.


ودام الاحتلال الفرنسي للجزائر 132 سنة من 1830 إلى أن نالت الجزائر استقلالها في 1962 بعد ثماني سنوات من حرب طاحنة.


وبعد أشهر من الأزمة الدبلوماسية، المرتبطة بهذا الماضي المؤلم، أعلن الرئيسان الفرنسي والجزائري عبد المجيد تبون، منذ اليوم الأول للزيارة الخميس، ديناميكية جديدة في العلاقة بين البلدين.


وستنتهي الزيارة بالتوقيع الرسمي على إعلان مشترك، وهي نقطة أضيفت في اللحظة الأخيرة إلى برنامج الرئيس ماكرون. ويتعلق الأمر بحسب الرئاسة الفرنسية باتفاق "شراكة متجددة وملموسة وطموحة".


واعتبر ماكرون في تصريح الجمعة أن العلاقات مع الجزائر "قصة لم تكن بسيطة أبدا، لكنها قصة احترام وصداقة ونريدها أن تبقى كذلك، وأجرؤ على القول إنها قصة حبّ". 


وأشار إلى شراكة تم إنجازها "في خضم الحماسة الحالية" بعد اللقاءات المتعددة التي جرت الخميس مع تبون ووزرائه.


وأكد أنه سيعمل على "شراكة جديدة من أجل الشباب ومن خلالهم" تشمل قبول ثمانية آلاف طالب جزائري إضافي للدراسة في فرنسا ليرتفع اجمالي عدد الطلبة الجزائريين المقبولين سنويا إلى 38 ألفا.


كما دافع بقوة عن فكرة تسهيل حصول بعض الفئات من الجزائريين على تأشيرات فرنسية من أجل المساهمة في ظهور "جيل فرنسي جزائري جديد في الاقتصاد والفنون والسينما وغيرها".


وبالإضافة إلى ملف الذاكرة حول الاستعمار الفرنسي للجزائر (1830-1962)، تسببت قضية التأشيرات في تعكير العلاقات بين البلدين، بعد أن خفضت باريس بنسبة 50 بالمئة عدد تلك الممنوحة للجزائر، مشيرة إلى عدم تعاون هذا البلد في استرجاع مواطنيه المطرودين من فرنسا.


قال ماكرون إنه ناقش هذه المسألة خلال اللقاء مع تبون "مطولاً" وتم تكليف الوزراء بمتابعته بهدف محاربة الهجرة غير الشرعية وفي الوقت نفسه تسهيل الإجراءات بالنسبة لـ"مزدوجي الجنسية والفنانين والمقاولين والسياسيين الذين يعززون العلاقات الثنائية".


وتم الإعلان عن تشكيل لجنة مشتركة من المؤرخين الفرنسيين والجزائريين "للنظر معًا في هذه الفترة التاريخية" من بداية الاستعمار وحتى نهاية حرب الاستقلال، "بدون محظورات".
وانهالت الانتقادات الغاضبة على الرئيس الفرنسي من قبل الطبقة السياسية الفرنسية من اليسار إلى اليمين المتطرف، بعد إعلان تشكيل لجنة المؤرخين، ما يدل ان الجروح لم تندمل في المجتمع الفرنسي.


وكتب زعيم الحزب الاشتراكي أوليفييه فور على تويتر، أن إيمانويل ماكرون قال في 2017 إن "الاستعمار هو أول جريمة ضد الإنسانية" و"في عام 2021 تساءل عن وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار".


 ورأى أن "ضعف تعامل رئيس الجمهورية (مع الملف) يهين الذاكرة الجريحة".


وأما النائب عن التجمع الوطني (يمين قومي) توماس ميناجيه، فقد رأى أن "الرئيس خلد إلى النوم" بإعلانه عن اللجنة المشتركة، مؤكدا أنه على الجزائر الكف عن "استخدام الماضي حتى لا تقيم صداقة ودبلوماسية حقيقية".


وفي الجزائر أيضًا، لم تكن الزيارة محل إجماع. فقد كان العديد من الجزائريين ينتظرون اعتذارًا رسميًا من الرئيس الفرنسي عن الاستعمار وعن تصريحاته في خريف 2021 عندما شكك في وجود أمة جزائرية قبل الغزو الفرنسي في حزيران/يونيو 1830.


وكتبت صحيفة "لوسوار دالجيري" الناطقة بالفرنسية في عددها السبت أن "التاريخ لا يمكن أن يكتب بالأكاذيب". واضافت "من أكبر الأكاذيب أن نقول إن الجزائر من صنع فرنسا؟ كنا ننتظر أن يمحو ماكرون هذه الكذبة الفاضحة خلال هذه الزيارة".


ورأت أن ماكرون يفتقر "للشجاعة من أجل الإعتراف بأخطائه وأخطاء بلاده".


أما صحيفة الشروق فاعتبرت ان مبادرة ماكرون وتصريحاته ما هي سوى "خطوة إلى الوراء على طريق الذاكرة"، بما انه لم يقدم أي جديد بالمقارنة مع أسلافه. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

المعتقل عماد أبو الهيجاء يُعلّق إضرابه عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - علّق المعتقل عماد أبو الهيجاء (34 عامًا) من مخيم جنين،  إضرابه عن الطعام، الذي استمر لمدة خمسة أيام، مطالبًا بالسماح له بلقاء والده الأسير القائد جمال أبو الهيجاء، وأشقائه عبد السلام وعاصم المعتقلان إداريًا إلى جانبه، وذلك بعد وعود بالسماح له بلقاء والده الشهر المقبل.


وأوضح نادي الأسير، إنّ إدارة السّجون نقلته من معتقل "مجدو" إلى سجن "النقب الصحراوي"، علمًا أن أمر اعتقال إداري ثان صدر بحقه، وهو معتقل منذ الأول من آذار 2022.


ومن الجدير ذكره أن الأسير جمال أبو الهيجاء والد المعتقلين الثلاث، محكوم بالسّجن مدى الحياة، وهو معتقل منذ عام 2002، ويقبع في سجن "هداريم"، وكان قدم طلبًا متكرر لإدارة السّجون للسماح له بلقاء أبنائه الثلاث المعتقلين إداريًا عماد، وعاصم، وعبد السلام، لكنها رفضت قطعيًا حتى السّماح له برؤيتهم لدقائق.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

جبارين: الاحتلال يتعامل مع ملف تبادل الأسرى إعلاميًا ولا يوجد مفاوضات حاليًا

بيروت - "القدس" دوت كوم - أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ومسؤول ملف الشهداء والأسرى والجرحى زاهر جبارين، أن الاحتلال الإسرائيلي يتعامل مع ملف تبادل الأسرى إعلاميًا، دون أي تغير ملموس على أرض الواقع.


وأوضح جبارين في لقاء إعلامي عُقد في بيروت اليوم السبت، أنه لا يوجد حاليًا أي مفاوضات في ملف تبادل الأسرى، مؤكدًا أنه منذ ثمانية أشهر لا يوجد أي تقدم بهذا الملف.


وقال: إن حماس لديها قرار واضح وصريح أننا سنبذل كل ما بوسعنا من أجل الإفراج عن الأسرى الأبطال بكل الوسائل والطرق.


وأشار جبارين إلى أن الأسرى داخل سجون الاحتلال يخوضون العديد من المواجهات مع الاحتلال لإنهاء الاعتقال الإداري، مستدركاً: "لايوجد أفق لحل معضلة الاعتقال الإداري".


ويستعد الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لحل الهيئات التنظيمية من الفصائل كافة داخل السجون، بدءًا من يوم غد الأحد، وذلك في إطار تصعيد خطواتهم ضد انتهاكات السجان.


وتفرض هذه الخطوة على إدارة سجون الاحتلال مواجهة الأسرى كأفراد، واتخذها الأسرى كخطوة احتجاجية على تنصل الاحتلال من تفاهمات سابقة مع الأسرى، تضمن جزءًا من حقوقهم الأساسية في المعتقلات.


عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

معارك في العاصمة الليبية على خلفية أزمة سياسية خطيرة

طرابلس, (أ ف ب) -اندلعت اشتباكات عنيفة بين مجموعتين مسلحتين ليل الجمعة والسبت في العاصمة الليبية طرابلس التي تشهد أزمة سياسية خطيرة تثير مخاوف من اندلاع نزاع جديد.


وجرى القتال بأسلحة ثقيلة وخفيفة في عدد من أحياء المدينة على خلفية فوضى سياسية مع حكومتين متنافستين.


وسمعت رشقات نارية ودوي انفجارات في طرابلس (غرب) طوال ليل الجمعة السبت، كما ذكر صحافي في وكالة فرانس برس. لكن لم تعلن أي حصيلة لضحايا محتملين.


وقالت وسائل إعلام محلية إن الاشتباكات جرت بين مجموعتين مسلحتين نافذتين من دون إضافة اي تفاصيل.


في غرب البلاد تدعم مجموعات مسلحة رئيس الحكومة المتمركزة في طرابلس عبد الحميد دبيبة بينما تساند مجموعات أخرى رئيس الحكومة المنافسة فتحي باشاغا الموجود في سرت (وسط) ويعتبر السلطة التنفيذية في العاصمة "غير شرعية".


منذ تعيينه في شباط/فبراير من قبل البرلمان المتمركز في الشرق يحاول باشاغا من دون جدوى دخول طرابلس لتأسيس سلطته هناك. وقد هدد مؤخرًا باستخدام القوة لتحقيق ذلك.


ولم يعرف ما إذا كانت هذه المعارك الجديدة جزءًا من محاولة وزير الداخلية السابق للاستيلاء على السلطة في طرابلس.


يحظى باشاغا بدعم المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا الذي حاولت قواته احتلال العاصمة في 2019.


من جانبه، أكد دبيبة أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.


وتصاعد التوتر بين الفصائل المسلحة الموالية للقادة المتنافسين في الأشهر الأخيرة في طرابلس.


وفي 22 تموز/تموز، أودت المعارك بحياة 16 شخصا وتسببت في جرح نحو خمسين آخرين.


وقالت الأمم المتحدة الثلاثاء إنها "قلقة جدا" من "التعبئة العسكرية" ودعت إلى "وقف فوري للتصعيد". 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير إسرائيلي: حماس تكثف من محاولات تهريب أسلحة متطورة عبر البحر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد ضباط كبار في سلاح البحرية الإسرائيلية اليوم السبت، أنه تم رصد زيادة في جهود الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وخاصة حركة حماس، لتهريب أسلحة متطورة ووسائل تستخدم لتحسين دقة إطلاق الصواريخ، عبر الساحل الجنوبي للقطاع على الحدود مع مصر.


وبحسب تقرير نشر في موقع واي نت العبري، فإنه تم إحباط العديد من المحاولات مؤخرًا بمساعدة نظام لكشف التهريب تحت الماء، وباستخدام سفن جديدة.


ووفقًا للموقع، فإنه حماس كان يمكن أن تلجأ لاستخدام هذه الأسلحة في حال انضمت للجولة الأخيرة من القتال.


وأشار إلى أن قطع بحرية تابعة للأسطول 916 هي المسؤولة عن تأمين الساحة البحرية قبالة شواطئ بحر قطاع غزة، وكثيرًا ما تدخل في اضطرابات مع الصيادين الفلسطينيين الذين يتجاوزون المناطق الحدودية المسموح بها للصيد، ويتم استخدام خراطيم المياه والرصاص المطاطي أحيانًا لتفريقهم، كما تستخدم طائرات بدون طيار لإجراء تفتيش شامل وآمن.


وقبل أشهر من العملية الأخيرة، تم رصد تسارع في عمليات تهريب الأسلحة عبر البحر، ومنها وسائل متطورة لقوات الكوماندوز البحرية التابعة لحماس، وأجزاء من وسائل أخرى لتحسين دقة إطلاق الصواريخ.


ولفت أحد الضباط أن ما يساعد قواته في الكشف عن تلك العمليات، استخدام مئات من أجهزة الاستشعار المنتشرة في قاع البحر، وعلى طول كاسر الأمواج الجديد، واستخدام سفن دبابير جديدة لاعتراض أي تهديدات من البحر، وهي يمكن أن تعمل في البحر لمدة 8 ساعات متواصل، وتساعد في نصب الكمائن بعد أي معلومات استخباراتية، وهي تبحر بسرعة تصل إلى 90 كم في الساعة، ومجهزة بمدفع رشاش، ونظام جديد للمراقبة المتقدمة والكشف الحراري حتى في الليل، ويبلغ طوله 10 أمتار، كما أنه أكثر ثباتًا ويسمح بإطلاق النار بشكل دقيق وقاتل.


وقال ضابط كبير، إن الدبور الجديد ممتاز، ويمنح الجنود المناورة في الهرب من التهديدات والإغلاق السريع لأي حدث يتم كشفه على الرادار، كما أنه يمثل قوة احتياطية سريعة في حالة حدوث عطل في حدث تشغيلي.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 12:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يوجه إلى السفراء الفلسطينيين بالبدء بحملة تحرك واسعة لكشف الجرائم المرتكبة بحق الأسرى

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم السبت، إن الرئيس محمود عباس يتابع ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي من حملة قمع غير مسبوقة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف أبو ردينة،  أن الرئيس وجه  إلى كافة سفرائنا حول العالم وتحديداً في المنظمات الدولية بالبدء بحملة تحرك واسعة للكشف عن تلك الجرائم المرتكبة بحق أسرانا الأبطال، المنافية لأبسط حقوق الانسان وللقوانين الدولية كافة.


وأوضح أبو ردينة، أن الرئيس يؤكد أن هذا الموضوع يقع على رأس أولويتنا وبأننا لن نسمح بالتعامل مع هؤلاء الأبطال بهذه الطريقة التي لا تمت للإنسانية بصلة.


 وشدد الرئيس على أن أسرانا هم مناضلو حرية، وبأن شعبنا الفلسطيني وقيادته ملتفون حولهم، وحول قضيتهم العادلة، وبأننا سنبقى معهم حتى نيل حريتهم، وحرية شعبنا لإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

سلفيت: قرارات صارمة لمواجهة الاستيطان ووقف التعامل التجاري مع المستوطنين

سلفيت - "القدس" دوت كوم - أصدر محافظ سلفيت عبدالله كميل، اليوم السبت، عدة قرارات هامة وصارمة بهدف مواجهة الاستيطان، والتعامل مع المستوطنين، ومنع بيع الأراضي وتسريبها لهم.


وقال كميل في تصريح صحفي له على هامش القرارات الجديدة، إن الاحتلال يهدف إلى خلق واقع جديد على الأرض للحيلولة دون قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.


وأكد كميل على أن الشعب الفلسطيني أكثر إصرارًا على تحقيق أهدافه الوطنية، ولا يقبل بأي شكل من أشكال التعايش والتطبيع مع المستوطنين.


وشملت القرارات، منع التعامل التجاري مع المستوطنين بشكل كامل، عملًا بالقانون رقم ( 4 ) لعام 2010، والذي يحظر استقبال أي مستوطن في المحال التجارية، وتم إصدار تعليمات واضحة للأجهزة الأمنية المختصة بإغلاق اي محل يخترق هذا القرار، وتقديم صاحبه للقضاء.


كما شملت إزالة اليافطات المكتوبة باللغة العبرية الموضوعة على المحال التجارية، والورش بأنواعها، خلال مدة أقصاها أسبوع، ومن لم يلتزم ستتخذ بحقه الاجراءات القانونية اللازمة. 


وأكدت على أن أي عملية بيع للأراضي، وتحديدًا في المناطق المصنفة "c" يجب أن لا تتم قبل أخذ الموافقة الأمنية عبر مؤسسة المحافظة، وكذلك تمنع أي عملية بيع مباشرة عبر الدوائر الإسرائيلية.


ودعت المحافظة، مالكي وورثة الأراضي في محافظة سلفيت من المتواجدين خارج فلسطين الحذر من سماسرة الأراضي وعدم البيع المباشر عبر كتّاب العدل الإسرائيليين، والعمل على أخذ الموافقات الأمنية قبل أي عملية بيع.


ودعا محافظ سلفيت أبناء المحافظة إلى تفهم هذه القرارات، والإجراءات المهمة، والالتزام بها، حرصًا على المصلحة الوطنية، والتوحد في مواجهة مخططات الاحتلال ومستوطنيه، الهادفة لتقسيم المحافظة وسرقة ما تبقى من أراضيها لصالح التوسع الاستيطاني. 

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

المجموعة الروسية "روساتوم" تبدأ خلال أسابيع بناء مفاعلين نوويين في المجر

بودابست- (أ ف ب) -أعلنت الحكومة المجرية الجمعة أن إنشاء موقع لبناء مفاعلين نوويين جديدين سيبدأ "في الأسابيع المقبلة"، بالتعاون مع مجموعة روساتوم الروسية العملاقة.


ورحب وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بالموافقة التي صدرت عن السلطة التنظيمية الوطنية قبل يوم بعد تأخرها. وقال في تسجيل فيديو نُشر على حسابه على فيسبوك "إنها خطوة كبيرة".


وأضاف "يمكننا الآن الانتقال من المرحلة الأولية إلى مرحلة البناء. ستشهدونها في الأسابيع المقبلة في موقع باكس"، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعلين بحلول 2030.


ويعكس هذا المشروع المثير للجدل العلاقات التي أقامها على مر السنين رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


ولم تغير الحرب في أوكرانيا موقف المجر من هذه القضية خلافا لرغبة شركائها في الاتحاد الأوروبي في التحرر من موسكو. وفي هذا الإطار خسرت "روساتوم" في بداية أيار/مايو عقدا مهما في فنلندا.


ويمنح الاتفاق الموقع في كانون الثاني/يناير 2014 "روساتوم" امتياز بناء مفاعلين يسميان ""باكس 2" في موقع محطة الطاقة النووية المجرية الوحيدة، على بعد ساعة بالسيارة عن بودابست.


ويتم تمويل هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 12,5 مليار يورو بنسبة تصل إلى 80 بالمئة - أو عشرة مليارات يورو - بقرض من روسيا إلى المجر التي ستتكفل بالـ 2,5 مليار يورو المتبقية.


وستكمل الوحدات الجديدة التي تبلغ قدرة كل منها 1,2 غيغاوات المفاعلات الأربعة الحالية التي بنيت في ثمانينات القرن العشرين وتؤمن نحو نصف إنتاج الكهرباء.


وقال سيارتو "بهذه الطريقة يمكننا ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر على الأمد الطويل وحماية الشعب المجري من التقلبات الشديدة في أسعار الطاقة".


وتنتقد المجر سياسة العقوبات التي يتبعها الاتحاد الأوروبي وكثفت مؤخرا تعاونها مع موسكو في مجال الغاز عبر التفاوض على تسليم شحنات أكبر ما كان مقررا في الاتفاقات التجارية السابقة. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"فارسات" و"فرسان" الخير.. فرقتان فنيتان في نابلس لإسعاد مرضى السرطان

نابلس – "القدس" دوت كوم - فرح أبو صاع / مدار للصحافة والاعلام - أيادٍ متشابكة وأرجل تهز الأرض برتابة، وأجساد ترتدي أثوابا مطرزة بألوان زاهية تتمايل يُمنة ويُسره على وقع أغانٍ فلكلورية.. مشهد يسر ناظريه رغم النظرة المجتمعية الرافضة لممارسة البنات لهذا الفن الشعبي، غير أن هؤلاء الشابات اللاتي تجمعن في  فرقة  "فارسات الخير" التابعة لجمعية "الهام الخير لرعاية مرضى السرطان" ومقرها مخيم بلاطة، تحدين تلك النظرة، ومارسن هذه الرقصة التي يعشقنها، مثبتات أن هذا الفن" ليس للرجال فقط.


"المرض يرافقه الصبر، والحياة يرافقها الأمل، وبعض الآلام تتحول لقوة دافعة، وفكرة جمعيتنا نبعت بعد جرح كبير".. تقول مؤسسة ورئيسة الجمعية، سمر عميرة، التي تهب الكثير من وقتها وجهدها للاهتمام بمرضى السرطان ومساعدتهم.


وما يميز "الهام الخير" هو تأسيسها لفرقتي دبكة شعبية إحداهما للفتيات وتحمل اسم "فارسات الخير"، والثانية للفتية وتحمل اسم "فرسان الخير"، وتأسيسهما جاء لصالح مرضى السرطان.


وأوضحت عميرة أن "فرسان الخير" تقدم خدماتها الفنية والتراثية للجمعيات الخيرية بشكل مجاني، أما "فارسات الخير" وهي الأولى من نوعها فتقدم خدماتها الفنية والتراثية وتحيي حفلات الأعراس وغيرها من المناسبات الاجتماعية مقابل أجور رمزية يتم رصدها لصالح مرضى السرطان.


وتشير عميرة إلى فكرة وجود جمعية لمساعدة مرضى السرطان نبعت لديها بعد وفاة والدها المرحوم الإعلامي محمد عميرة بهذا المرض، وقد كان فقده بالنسبة لها صعبًا جدًا، ووفاء  له فقد سارت على نفس دربه في العمل الصحفي، كما بادرت لتأسيس هذه الجمعية لمساعدة كل من يعانون من هذا المرض اللعين.


وتقول بأن أعمار المتدربين في الفرقتين تتراوح ما بين من 12 - 14 سنة، ومن يزيد عمره عن ذلك يصبح متطوعا معهم، مشيدة بابداعات المتدربين والمتدربات والمتطوعين والمتطوعات، والذين يشاركون في الاحتفالات المتعددة والمناسبات المجتمعية المختلفة.


وتدعو عميرة المؤسسات المختلفة مساندة الجمعية التي تعتبر الوحيدة في المنطقة التي تقدم مثل هذه الخدمات الإنسانية لمرضى السرطان.


بدوره، يقول المتطوع ناصر عبد الرازق، بأنه تطوع في الجمعية منذ ما يقارب 10 سنوات، وشارك في نواد كثيرة، مشيرًا إلى أن ما دفعه للتطوع هو اصابته بمرض السرطان واضطراره للتقاعد من وظيفته، وقد دفعته عدم رغبته في البقاء في البيت بلا عمل أو نشاط للمشاركة في الجمعية حتى يكون عضوًا فاعلاً في المجتمع.


ويتابع: "نقوم بزيارة مرضى السرطان في المستشفيات المحلية، برفقة فرقة مهرجين، حيث نقدم العديد من الفقرات الفنية من أجل إدخال البهجة والسرور إلى نفوس مرضى السرطان وخاصة الأطفال".


بدورها، تقول المتدربة تولين عرايشة (12 عامًا): "بدأت في التدريب بالجمعية منذ ما يقارب السنة، وأنا أتواجد بها بشكل يومي"، معبرة عن شعورها بالفرح والبهجة أثناء التدريبات، ورضاها لما تفعله من أجل المرضى.