اقتصاد

الأحد 28 أغسطس 2022 12:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الفرنسية تعد بمواصلة ضبط أسعار الطاقة

باريس -  (أ ف ب) -وعدت الحكومة الفرنسية السبت بـ"عدم السماح لأسعار الطاقة بالانفجار" في وجه الأسر.
وقالت رئيسة الحكومة إليزابيت بورن "يمكن للفرنسيين أن يطمئنوا، سنخفّف الزيادات"، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار بشكل حاد في أسواق الجملة.


منذ الخريف، فرضت الحكومة تجميداً لأسعار الغاز وسقفاً لزيادة أسعار الكهرباء يتمثّل في 4 في المئة. وأكدت بورن أنه بمجرّد انتهاء مهلة "سقف التعريفات الجمركية" في نهاية العام 2022، "سنحتفظ بأدوات لتخفيف أسعار الطاقة".


وأضافت في مقابلة مع "لو باريزيان/أوجوردوي آن فرانس"، "سنتخذ إجراءات محدّدة لدعم الفئات الأكثر هشاشة".


وارتفعت الأسعار بشكل حاد في الأسواق، فقد حطّمت أسعار الكهرباء للعام 2023 رقماً قياسياً الجمعة في فرنسا، حيث وصلت إلى أكثر من ألف يورو لكل ميغاواط/الساعة، مقابل حوالى 85 يورو لكل ميغاواط/ساعة قبل عام. كذلك، وصلت أسعار الغاز هذا الأسبوع إلى مستويات قياسية، ببلوغها أكثر من 300 يورو لكل ميغاواط/ساعة.


من جهته، قال وزير الاقتصاد برونو لومير خلال رحلة إلى ميتز (شرق) "بالنسبة للأسر الأكثر تواضعاً، ستكون هناك شيكات للطاقة ستساعد أولئك الذين يواجهون صعوبة أكبر في دفع فواتير الطاقة الخاصة بهم" خلال العام المقبل.


وكانت قد مُنحت مثل هذه الشيكات التي تتراوح بين 48 و277 يورو إلى الأسر ذات الدخل المنخفض في العام 2022 لمساعدتها على دفع فواتير الطاقة الخاصة بمنازلها.


وتتأثر أوروبا بأكملها بهذا الارتفاع في أسعار الطاقة. وأعلن رئيس الوزراء التشيكي الذي تتولّى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي الجمعة، أنّ بلاده ستعقد اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي.


وهناك أسباب عدّة وراء انفجار الأسعار، بدءًا بتجفيف تدفّقات الغاز الروسي إلى أوروبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا. وتستخدم العديد من محطّات الطاقة الحرارية الغاز لتوليد الكهرباء.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 11:23 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تؤكد استعدادها لإرسال الوقود إلى لبنان كهبة دون شروط

بيروت- (شينخوا) -  أكد السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني، اليوم (السبت) استعداد بلاده لإرسال الوقود إلى لبنان كهبة دون شروط لتشغيل معامل انتاج الطاقة الكهربائية فور قبول الحكومة اللبنانية.


وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن السفير الإيراني أكد خلال لقاء مع الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان علي حجازي، "حرص إيران على تقديم الدعم الكامل للشعب اللبناني".


وأعرب أماني عن "استعداد إيران لإرسال الفيول كهبة دون شروط فور قبول الحكومة اللبنانية وإيفادها وفدا رسميا إلى طهران للتنسيق المباشر بشأن خطة التنفيذ".


وكان وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، قد أعرب في وقت سابق عن ترحيبه بأي هبة إيرانية لمد معامل الكهرباء.


وفي السابع من الشهر الجاري، تبلغ وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، استعداد طهران للمساعدة في حل مشكلة الكهرباء في لبنان.


ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، مما تسبب بأزمة محروقات حادة وسط انهيار اقتصادي متسارع.


ويوجد في لبنان سبع محطات لتوليد الكهرباء، توقفت خمس منها عن العمل، وتعمل المحطتان الباقيتان على توفير ساعتين من التيار الكهربائي وسط تقنين لمدة 22 ساعة يوميا، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية، وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 11:22 مساءً - بتوقيت القدس

المفتي: غدا الأحد غرة شهر صفر لعام 1444هـ

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأحد 28/8/2022م هو الأول من شهر صفر لعام 1444هــ، أعاده الله على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة جديدة للأسير أحمد مناصرة في الأول من أيلول

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير إن جلسة جديدة بشأن قضية الأسير أحمد مناصرة ستُعقد  في الأول من أيلول، للمطالبة بإصدار قرار يلغي تصنيف ملفه كملف "إرهاب"، والمطالبة بالإفراج الفوري عنه.


يُذكر أن مناصرة الذي واجه الاعتقال والتعذيب منذ أنّ كان في الـ13 من عمره، هو واحد من بين مئات الأطفال الذين يتعرضون لعمليات الاعتقال والتّعذيب في سجون الاحتلال سنويًا، إضافة إلى سياسة الإهمال الطبيّ المتعمد.


وولد الأسير مناصرة بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير 2022 في مدينة القدس المحتلة، وهو فرد في عائلة تتكون من 10 أفراد، وله شقيقان وهو أكبر الذكور في عائلته بالإضافة إلى خمس شقيقات. وقبل اعتقاله عام 2015 كان طالبا في الصف الثامن بمدرسة الجيل الجديد في القدس، وكان يبلغ من العمر حينها 13 عاما.


عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

وصول أول دفعة من طائرات "تايفون" إلى قطر لتأمين كأس العالم

الدوحة-  (شينخوا) - أعلن الديوان الأميري القطري اليوم (السبت) وصول أول دفعة من طائرات (يوروفايتر تايفون) التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية في قاعدة "دخان" الجوية غربي البلاد، والتي ستستخدم في تأمين فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم.


وقال الديوان في بيان على موقعه الإلكتروني إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شهد اليوم وصول أول دفعة من طائرات (يوروفايتر تايفون)، التي تسميها قطر "الذاريات"، التابعة للقوات الجوية الأميرية.


وأضاف البيان أن الطائرات وصلت ضمن تشكيل سرب طائرات من نوع (إف 15- كيو أيه) وطائرات (رافال)، وذلك في قاعدة دخان الجوية، الواقعة بمدينة دخان على بعد نحو (80 كيلومترا) إلى الغرب من العاصمة الدوحة.


وذكر أن الأمير شاهد عرضا جويا للطائرات ثم قام بجولة في قاعدة دخان الجوية، شملت مبنى قيادة جناح الطيران رقم 6 (رافال) ومبنى الإقلاع الفوري وبرج المراقبة ومركز العمليات الجوي، وذلك برفقة وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية ورئيس أركان القوات المسلحة سالم النابت وقائد القوات الجوية الأميرية جاسم المناعي.


وأشار إلى أن الشيخ تميم اطلع على الأنظمة والتقنيات المتطورة للمهام والعمليات الجوية التي تستهدف تطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية، دون مزيد من التفاصيل.


وبهذه المناسبة، قال الأمير في تغريدة على حسابه في موقع ((تويتر)) "شهدنا اليوم وصول أول دفعة من طائرات يوروفايتر تايفون "الذاريات" والتي تأتي ضمن مسيرة بلادنا المتواصلة في تطوير قواتنا الجوية الأميرية".


وأضاف أنها تجيء كذلك في إطار تعزيز القوات الجوية بأحدث أنواع العتاد والطائرات المقاتلة وفق أعلى المعايير العالمية، على حد وصفه.


وكان العطية قد شارك مع وزير الدفاع البريطاني بن والاس في 15 أغسطس الجاري في حفل تدشين طائرات (تايفون) القطرية بقاعدة وارتن الجوية بالمملكة المتحدة، وفق بيان لوزارة الدفاع القطرية حينها.


وأفاد البيان بأن الطائرات تم استلامها حسب الجدول الزمني المتفق لتنقل إلى قطر وتبدأ عملياتها بتأمين فعاليات مونديال 2022، الذي يستمر خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر العام الجاري.


ووقعت قطر اتفاقا مع بريطانيا في ديسمبر العام 2017 لشراء 24 مقاتلة من طراز (تايفون)، بقيمة قدرت بنحو 6 مليارات جنية إسترليني، بهدف المساهمة بإنشاء منظومة حرب إلكترونية وسرب عملياتي يكون له دور بارز في التغطية العملياتية وتأمين الأجواء خلال المونديال، وفقا لوزارة الدفاع.


وجاء التوقيع بعد اتفاقين متتاليتين مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 36 طائرة من طراز بوينغ (إف-15 كيو أيه)، ومع فرنسا لشراء 12 مقاتلة إضافية من طراز (رافال)، وذلك في خضم الأزمة الخليجية. 

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

ملابسات مقتل عائلة عراقية في فرنسا... لغز مستمر منذ عشر سنوات

شوفالين  -  (أ ف ب) -لا تزال ملابسات جريمة قتل أودت بأفراد عائلة بريطانية من أصل عراقي وبدرّاج فرنسي في منطقة الألب الفرنسية، غامضة بعد عشر سنوات على الوقائع، رغم آلاف الساعات من التحقيق ومئات جلسات الاستماع.


ويقول مصدر مطلع على الملف إنّ المحققين فعلوا "كل شيء ممكن بشرياً، ولكن طالما أن الحمض النووي لا يقود إلى أي مكان ولا يوجد شهود عيان، فنحن أمام +جريمة مثالية+".


في الخامس من أيلول/سبتمبر 2012، رأى الدرّاج البريطاني بريت مارتن على طريق حرجي على مرتفعات أنسي في جبال الألب الفرنسية، دراجة سباق ملقاة على الأرض، وسيارة من نوع "بي إم دبليو" بمحرك في وضعية تشغيل، وفتاة صغيرة تنزف وتترنح قبل أن تنهار.


ظنّ في بادئ الأمر أنه أمام مشهد حادث مروري، لكنه رأى في السيارة "الكثير من الدماء ورؤوساً خرقها الرصاص".


وأظهر التحقيق في وقت لاحق أن سعد الحلي، وهو مهندس يبلغ 50 عاماً، وزوجته إقبال (47 عاماً)، ووالدة زوجته سهيلة العلاف (74 عاماً)، وهي سويدية من أصل عراقي، قُتلوا بالرصاص من مسافة قريبة، مع سيلفان مولييه، وهو عامل من المنطقة يبلغ 45 عاماً صودف مروره على الطريق.


ونجت من الحادثة طفلتا الزوجين اللتان كانتا في سن الرابعة والسابعة. وأصيبت الابنة الكبرى زينب برصاصة في كتفها وفقدت الوعي وتُركت في المكان باعتبارها ميتة. أما الابنة الثانية زينة، التي كانت جالسة عند قدمي والدتها في مؤخر السيارة، فلم تر شيئاً.


بعد عشر سنوات، لم يتم التعرف على "الرجل الشرير" بحسب التوصيف الذي أدلت به زينب الصغيرة عندما غادرت المستشفى، ولا يزال دافع الجريمة غامضاً. ومن غير المعروف ما إذا كان القاتل تصرف بمفرده.


ووصفه المحققون بأنه رجل "متمرس"، و"مخضرم للغاية"، أو "قاتل بأجرة زهيدة آتٍ من البلقان"، أطلق 21 طلقة في بضع دقائق، وأصابت 17 رصاصة هدفها. ولم يُعثر على السلاح، وهو مسدس من نوع "لوغر بي 06" عيار 7,65 بارابيلوم، وهو نموذج قديم مستخدم في الجيش السويسري.


وخلال السنوات العشر الماضية، تعاقب قضاة وعناصر من الدرك على القضية، وتقلص عدد الأشخاص المولجين متابعتها من مئة شخص تقريباً في الأشهر الأولى، إلى ثلاثة بدوام كامل في عام 2022.


وأدت هذه الجريمة التي ارتُكبت بـ"وحشية لا تُصدق"، إلى فتح تحقيق "شديد التعقيد"، كما قال المدعي العام في ذلك الوقت إريك مايو.


وفي شباط/فبراير الماضي، قالت المدعية العامة لين بونيه، وهي الثالثة المكلفة القضية، إنها لا تزال مقتنعة بفرص حل لغز الجريمة "بفضل الأدلة العلمية"، حتى لو كانت المسارات المختلفة تبدو وكأنها وصلت إلى طريق مسدود.


وسرعان ما حامت الشبهات حول زيد الحلي، شقيق سعد الأكبر، بسبب خلاف على ميراث الأب، لكنه قدّم عذراً أثبت من خلاله عدم وجوده في موقع الجريمة عند وقوعها.


وكان الحلي أوقف مرتين في إنكلترا عامي 2013 و2014، ثم أُطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة. وهو أكد باستمرار براءته من التهمة، منتقدا الأساليب التي اعتمدتها الشرطة الفرنسية في متابعة القضية.


وتوصل التحقيق إلى أن نزاعاً "عنيفاً" كان قائماً بين الأخوين بشأن ميراث الأب البالغة قيمته ما بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو من الممتلكات والمباني. وكان الأب توفي في إسبانيا عام 2011، وهو رجل صناعي ترك مسودتي وصيتين متناقضتين، إحداهما حرم فيها سعد تماماً من الميراث، والأخرى تضمنت قسمة عادلة.


وكانت عائلة الحلي فرت من العراق خلال عهد صدام حسين في سبعينيات القرن الماضي، تاركة ممتلكاتها في بغداد. وأثارت هذه الجذور في بلد عانى من حرب أهلية دامية، أسئلة لم تتم الإجابة عليها بعد.


وشملت الفرضيات التي طُرحت في القضية إمكان أن تكون الجريمة مرتبطة بالتجسس الصناعي، إذ إن سعد الحلي كان يعمل في شركة إنكليزية متخصصة في الأقمار الصناعية المدنية (الأرصاد الجوية أو مراقبة المحاصيل). لكنّ التحقيق لم يصل إلى أي نتيجة في هذا السياق.


وأظهرت التحقيقات أن الرجل البالغ 50 عاماً "كان يملك بحوزته بيانات أكثر بكثير مما تبرره وظيفته وحدها"، لكنّها "بدون قيمة سوقية كبيرة".


كما جرى التعمق في ماضي إقبال، زوجة سعد، ووجد المحققون "أشياء مدهشة"، بما في ذلك زواجها الأول في الولايات المتحدة من جراح أسنان أميركي يكبرها 13 عاماً. وتوفي زوجها الأول جيمس ت. في ناتشيز بولاية ميسيسيبي في الخامس من أيلول/سبتمبر 2012، يوم إطلاق النار في شوفالين، وسبب الوفاة الرسمي كان "نوبة قلبية".


كذلك، تم النظر في فرضية وجود قاتل تصرف بمفرده، أو مسلح مجنون تمركز على الطريق المعزول.


كما ان البحث الذي أجري حول راكب دراجة نارية غامض رآه شهود عيان قرب مكان إطلاق النار لم يصل إلى نتيجة. وتم التعرف عليه بعد شهور من الصمت، وهو رجل أعمال من منطقة ليون ليس لديه سجل إجرامي ويدّعي أنه لم ير شيئاً ولا يتذكر شيئاً.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يوقّع مرسوماً يسهّل إقامة الأوكرانيين في روسيا

موسكو -  (أ ف ب) -وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يسهّل إقامة وعمل مئات آلاف الأشخاص الذين غادروا أوكرانيا إلى روسيا منذ بدء الغزو الذي تشنّه موسكو على الأراضي الأوكرانية.


وتسمح "الإجراءات المؤقتة" الجديدة التي نُشرت السبت، لحاملي جواز السفر الأوكراني ولسكان المناطق الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، بالبقاء في روسيا "لوقت غير محدد".


حتى الآن، لا يكن يُسمح لهم بالبقاء في روسيا سوى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً. كما كان من الضروري الحصول على تصريح عمل أو تصريح خاص، من أجل الإقامة لفترة أطول.


وبات للأشخاص المعنيين "الحق في القيام بنشاط مهني في روسيا من دون تصريح عمل"، حسبما جاء في المرسوم.
كذلك، يحظر المرسوم طرد المواطنين الأوكرانيين من روسيا، باستثناء أولئك الذين تمّ إطلاق سراحهم من السجن أو الذين يشكّلون تهديداً لأمن روسيا.


وأمر بوتين، بموجب مرسوم منفصل، بمنح مساعدات اجتماعية للأشخاص الأكثر حاجة (المتقاعدون، المعوقون والحوامل) الذين اضطرّوا لمغادرة أوكرانيا والأراضي الانفصالية.


وتشير موسكو إلى أن 3,6 مليون شخص، من بينهم 587 ألف طفل، فرّوا من أوكرانيا إلى روسيا منذ بداية الهجوم الذي شنّته الأخيرة على أوكرانيا في نهاية شباط/فبراير. وتشجّع السلطات الروسية هذا الانتقال، كما فتحت مراكز إيواء في مختلف أنحاء البلاد.


تمكن بعض هؤلاء اللاجئين، بمساعدة النشطاء في كثير من الأحيان، من مغادرة روسيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي تموز/يوليو، سهّل الكرملين حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية، في إجراء شجبته كييف معتبرة أنه وسيلة لتعزيز نفوذ موسكو في الأراضي المحتلّة.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

إنقاذ 4 أخريات.. مصرع طفلة غرقًا قبالة سواحل خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم - لقيت الطفلة ملك عابدين (13 عامًا)، مساء اليوم السبت، مصرعها، جراء تعرضها للغرق قبالة سواحل خانيونس جنوب قطاع غزة.


وكان الطفلة فقدت قبالة سواحل البحر إثر غرقها، فيما تم إنقاذ 4 فتيات أخريات من نفس العائلة، وتم نقلهن للعلاج. بحسب الإنقاذ البحري.


ومن بين من تم إنقاذهن 3 من شقيقات المتوفية.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الصدر يقترح عدم مشاركة جميع الاحزاب في تشكيل الحكومة لحل الازمة في العراق

بغداد - (أ ف ب) -اقترح زعيم التيار الصدري الشيعي العراقي مقتدى الصدر أن تتخلى "جميع الأحزاب" الموجودة على الساحة السياسية منذ سقوط صدام حسين بما في ذلك حزبه، عن المناصب الحكومية التي تشغلها للسماح بحل الأزمة السياسية في العراق.


ويملك الصدر الذي يتمتع بنفوذ كبير ويصعب التنبؤ بخطواته، القدرة على إخراج العراق من المأزق الذي غرق فيه منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021.


ولا يزال العراق منذ ذلك الحين بلا رئيس وزراء جديد ولا حكومة، إذ إن القوى الشيعية لم تنجح في الاتفاق فيما بينها.
ويطالب التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي الشيعي الموالي لايران إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، مطالبا بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.


لكن مقتدى الصدر اعتبر السبت مطلبه السابق بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة أقل أهمية حاليا وأضاف مطلبا جديدا، في تحوّل واضح لموقفه.


وكتب رجل الدين الشيعي في تغريدة أن "هناك ما هو أهمّ من حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة". وتابع "الأهم هو عدم اشراك جميع الأحزاب والشخصيات التي اشتركت بالعملية السياسية منذ الاحتلال الاميركي عام 2003 وإلى يومنا هذا (...) بما فيهم التيار الصدري"، الحزب الذي يقوده.


وتابع "أنا على استعداد وخلال مدة أقصاها 72 ساعة لتوقيع اتفاقية تتضمن ذلك" مشيرا الى أن "إذا لم يتحقق ذلك، فلا مجال للإصلاح".


لكن الصدر لم يكشف أسماء الشخصيات التي يعتزم تعيينها لقيادة الحكومة المقبلة.


وأبرز شعارات الصدر التي يرفعها منذ بدء الازمة هو محاربة الفساد، ولا يشارك حزبه في الحكومة الحالية لكن يتمتع بنفوذ في بعض الوزارات على مدى السنوات الماضية.


ويواصل أنصاره منذ نحو شهر اعتصاما داخل مبنى مجلس النواب وحوله، كما حاصروا لفترة وجيزة مجلس القضاء الاعلى.


وهذا الشهر، أطلق رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي "حوارا وطنيا" لمحاولة إخراج العراق من المأزق، لكن ممثلي التيار الصدري وزعيمهم قاطعوا هذه المبادرة واعتبروا أنها لم "تسفر الا عن بعض النقاط التي لا تسمن ولا تغني من جوع".

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

الامم المتحدة : القصف الجوي على تيغراي الاثيوبية أصاب روضة أطفال

اديس ابابا-  (أ ف ب) -دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) السبت الغارة الجوية التي استهدفت الجمعة إقليم تيغراي الإثيوبي، مشيرة إلى أنها أصابت "روضة أطفال" وقتلت وجرحت العديد من الأطفال.


وهو أول تأكيد دولي على إصابة روضة أطفال اتهم متمردو تيغراي الجيش الاثيوبي باستهدافها، في حين قالت الحكومة الإثيوبية إنها لم تقصف سوى "أهداف عسكرية".


وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل في تغريدة إن "يونيسف تدين بشدة الغارة الجوية التي تعرضت لها ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي في إثيوبيا".


وأضافت أن "الضربة أصابت روضة أطفال مما أسفر عن مقتل العديد من الأطفال وإصابة عدد منهم".


وأشارت إلى أن "الأطفال دفعوا مرة أخرى ثمنا باهظا لتصعيد العنف في شمال إثيوبيا. منذ ما يقرب من عامين، يعاني الأطفال وعائلاتهم في المنطقة من أهوال هذا النزاع. يجب أن يتوقف".


ولم ترد الحكومة الإثيوبية على الفور على تصريحات الأمم المتحدة.


وأكد مسؤول في مستشفى أيدير في ميكيلي لوكالة فرانس برس أن المنشأة استقبلت "أربعة قتلى بينهم طفلان وتسعة جرحى". وقال تلفزيون تيغراي الحكومي إن "سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال" قتلوا.


وليس باستطاعة الصحافيين الوصول إلى شمال إثيوبيا ما يجعل التحقق المستقل مستحيلا. كما أن شبكة الاتصالات في هذه المناطق غير منتظمة.


قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المتحدر من إقليم تيغراي في تغريدة إنه "يعجز عن التعبير" امام "هذا الحدث الرهيب وخسارة أرواح بريئة" واصفا الضربة بأنها "وحشية".


ودان المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش الضربة "التي أسفرت عن مقتل مدنيين" داعياً إلى "احترام القانون الدولي الإنساني"، من دون الإشارة إلى المكان الذي استهدفته الغارة.


وكتب في تغريدة "المدنيون ليسوا أهدافا".


من جهتها، أشارت وزيرة الشؤون الإفريقية البريطانية فيكي فورد إلى "التقارير المروّعة عن الغارات الجوية في تيغراي التي تسبّبت في خسائر مدنية". وقالت "يجب على جميع الأطراف احترام القانون الإنساني الدولي وجعل حماية المدنيين من أولوياتها".


تتبادل الحكومة ومتمردو جبهة تحرير شعب تيغراي الاتهامات بشأن المسؤولية عن استئناف القتال على الحدود الجنوبية الشرقية للإقليم، الذي أنهى الأربعاء هدنة استمرت خمسة أشهر.


اقتصر القتال على منطقتين حول الحدود الجنوبية الشرقية لتيغراي، لكن الجمعة شنت الطائرات الإثيوبية غارة جوية على ميكيلي.


وأكد المتمردون أن طائرة "ألقت قنابل على منطقة سكنية وروضة أطفال في ميكيلي".


وردت الحكومة الإثيوبية بأن سلاح الجو الإثيوبي لم يستهدف سوى "مواقع عسكرية" متهمة متمردي تيغراي بأنهم "وضعوا أكياس جثث زائفة في مناطق مدنية للقول إن الطيران استهدف مدنيين".


وما زال من الصعب تقييم الوضع الميداني الجمعة، وتعذّر الاتصال مع الأطراف المعنية السبت. لكنّ الحكومة اتهمت المتمرّدين في بيان "بتكثيف هجماتهم على عدّة جبهات"، من دون الخوض في التفاصيل.


وقالت الحكومة الفدرالية "إذا ظلّ عرض السلام الذي قدّمته الحكومة ساري المفعول، فإنّ قوات الدفاع الوطني البطولية ستنسّق وستردّ بكفاءتها الكاملة وقدراتها الكاملة".


ولم يتسنّ الاتصال بأيّ متحدّث باسم المتمرّدين للرد على هذه التصريحات.


يثير استئناف المعارك مخاوف من عودة الصراع على نطاق واسع ويبدد الآمال الضعيفة التي أثارتها في حزيران/يونيو احتمالات تفاوض لم تتحقق.


ودعت دول كثيرة ومنظمات من بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الأربعاء إلى وقف النزاع وإيجاد حل سلمي للصراع المتواصل منذ 21 شهرا.


اندلعت الحرب في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عندما شن رئيس الوزراء أبيي أحمد عملية عسكرية على تيغراي لطرد السلطات المحلية المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي لاتهامها بشن هجمات على معسكرات للجيش الفدرالي.


بعد انسحابهم في مرحلة أولى، استعاد متمردو تيغراي السيطرة على معظم أنحاء المنطقة في هجوم مضاد في منتصف

 2021، تمكنوا خلاله من دخول أمهرة وعفر.

 
وتسببت الحرب بسقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليوني شخص، فيما تحذر الأمم المتحدة من أن آلاف الإثيوبيين في وضع أشبه بالمجاعة.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

صلاح أسوأ لاعب في فوز ليفربول التاريخي

رام الله - "القدس" دوت كوم - حصل النجم المصري محمد صلاح على أسوأ تقييم بين زملائه في فريق ليفربول، في المباراة التي شهدت تفوق الفريق على خصمه بورنموث بتسعة أهداف دون مقابل.


وحقق ليفربول وصيف البطل فوزاً كاسحاً على ضيفه بورنموث 9-صفر السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، معادلاً بذلك الرقم القياسي لأكبر انتصار في تاريخ الدوري الممتاز منذ انطلاقه عام 1992.


وسجل كل من البرازيلي روبرتو فيرمينو والكولومبي لويس دياس ثنائية، وأضاف ترنت ألكسندر أرنولد والهولندي فيرجيل فان ديك والبديل البرتغالي فابيو كارفاليو ولاعب بورنموث الويلزي كريس ميفام بالخطأ في مرماه، الأهداف الأخرى.


وعاد ليفربول الرقم القياسي للدوري الممتاز المسجل باسم غريمه مانشستر يونايتد الفائز على إيبسويتش 9-صفر عام 1995 ثم على ساوثمبتون بالنتيجة ذاتها العام الماضي، وليستر سيتي الذي تغلب على ساوثمبتون 9-صفر أيضاً عام 2019.


وعلى الرغم من تسجيل ليفربول لتسعة أهداف في اللقاء، إلا أن محمد صلاح لم يتمكن من وضع بصمته في المباراة، إذ لم يساهم في إحراز أي هدف إضافة إلى عدم تمكنه من التسجيل، ليحصل على أسوأ تقييم في الفريق "6.0" حسب موقع "صوفا سكور" المختص في أرقام المباريات، علما أنه لعب 90 دقيقة.


وحصل كل من جوردان هندرسون وروبرتسون على ثاني أسوأ تقييم بـ "7.0" بفارق درجة كاملة عن النجم المصري.


يذكر أن صلاح يعد أكثر لاعب من ليفربول سجل في مرمى بورنموث "8 أهداف" في اللقاءات السابقة.


ويملك المهاجم المصري هدفين في رصيده بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد مرور 4 جولات على المسابقة.







فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

العام الدراسي الجديد.. تأكيدات على انتظام موعد انطلاقته وتنفيذ حقوق المعلمين

رام الله- خاص بـ"القدس"- على أعتاب موعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2022-2023، بعد غد الإثنين، كثر الحديث عن إمكانية عودة الاحتجاجات لتلبية مطالب المعلمين التي أضربوا لأجلها نهاية العام الدراسي الماضي، وسط تأكيدات رسمية ونقابية وحتى من رعوا الاتفاق المبرم لإنهاء الاحتجاجات السابقة أكدوا على انطلاق العام الجديد بموعده، وأن حقوق المعلمين التي نص عليها الاتفاق سوف تنفذ خلال أيام.


انطلاق العام الجديد بموعده..


يؤكد الاتحاد العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين ووزارة التربية والتعليم أن العام الدراسي الجديد سيكون بموعده للمعلمين يوم غد الأحد، وبعد غدٍ الإثنين، للطلبة، فيما تأمل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" كجهة قائمة على مبادرة قادت لاتفاق بإنهاء خطوات سابقة للمعلمين نهاية العام الدراسي الماضي، أن يسير العام الدراسي بسلاسة ودون تعطيل.


ويقول الأمين العام للاتحاد سائد ارزيقات في حديث لـ"القدس" دوت كوم: "إن وعد بدء العام الدراسي الجديد سيكون وفق ما هو مخطط له، وسيتوجه نحو 52 ألف معلم غدًا الأحد، إلى المدارس، وبعد غد الإثنين، سيتوجه أكثر من مليون ونصف المليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة".


بدوره، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق خضور لـ"القدس" دوت كوم: "إن جميع الجهات أكدت على أهمية بدء العام الدراسي الجديد، والوزارة انهت استعداداتها لإطلاق العام الجديد، الذي سيحمل عنوان (عام سيادية التعليم في القدس)، تعبيرًا عن التزام الكل الفلسطيني بالذود عن هوية وروح ومضامين التعليم في القدس، وحمايته من (الأسرلة) وكي الوعي وتزوير حقائق التاريخ والجغرافيا".


ويشدد خضور على أن الجميع يريد أن يكون العام الدراسي مستقرًا بعيدًا عن أي إرباك، "إن الوضع لا يحتمل المزيد من التعطيل، خاصة أن لدينا فاقدًا تعليميًا لثلاث أعوام سابقة، في ظل الهجمة الإسرائيلية على التعليم في القدس وعلى مدارسنا في الضفة الغربية".


من جانبه، يقول مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك لـ"القدس" دوت كوم: "نحن نأمل أن يبدأ العام الدراسي بانتظام، دون وجود أي إرباك وإشكاليات، فنحن لا نريد إهدار الوقت، في ظل وجود الفاقد التعليمي لطلابنا بسبب جائحة كورونا، وكذلك تعطيل ستين يومًا العام الماضي، صحيح أن هنالك تعويض، لكنه بسيط ولا يوازي حجم الفاقد بمدارسنا، التي هي أصلاً ليست بحاجة لمزيد من التعطيل".


مطالب المعلمين قيد التنفيذ..


ويؤكد الاتحاد العام للمعلمين ووزارة التربية والتعليم، أن مطالب المعلمين قيد التنفيذ، فيما يؤكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق خضور لـ"القدس"، "أن المعلمين سيلمسون بعد أيام، بعد صرف راتب الشهر الحالي، أثر الاتفاق المبرم، وذلك ضمن قسمية الشهر الحالي، كما أننا ماضون في اعتماد مهننة التعليم لما لها شأن في تقدير المعلمين وفق نظام الرتبة".


ويقول ارزيقات: "لقد تم التوقيع على اتفاقية بين اتحاد المعلمين والحكومة، وكذلك نتابع مع وزارة المالية منذ الخميس الماضي، تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وأن يكون هنالك أثر مالي على رواتب المعلمين هذا الشهر، علاوة على أن ديوان الموظفين بدأ تنفيذ تعيينات العقود العالقة 2019".


ويؤكد ارزيقات، "نحن نتابع مع جهات الاختصاص الإجراءات الأخرى العالقة، ونحن نؤكد على أن غالبية مطالب المعلمين قد حلت، وبقي القليل، ومعظم ما تم التوقيع عليه تم تنفيذه من قبل الحكومة ".


بدوره، دويك: "نحن ملتزمون كجهة قائمة على المبادرة التي قادت للاتفاق، بما جاء به، وسنتابع ما تم الاتفاق عليه بين الحكومة والمعلمين، حيث إن المبادرة التي تقدمنا بها ووافقت الحكومة عليها يسير الاتفاق المبرم بعدها بشكل إيجابي".


ووفق دويك، فإن "3 بنود من الاتفاقية تتعلق بالحكومة وهي تسير بتنفيذها إما نفذتها أو تسير بتنفيذها وفق إطار زمني، حيث أعادت الخصومات لكل المعلمين وكذلك يتم السعي لوضع نظام لمهننة التعليم، وكذلك بند علاوة طبيعة العمل سيتم صرفها نذ 1-1-2023 بعدما أصدرت الحكومة قراراً بذلك عقب توقيع اتفاقية مع اتحاد المعلمين بهذا الشأن، إضافة إلى أن هناك قضية تتعلق بدمقرطة اتحاد المعلمين وهنالك تصور لهذه القضية، في مراحله الأخيرة ونأمل أن ننجزه خلال اليومين القادمين.


ضرورة استقرار العام الدراسي..


الجهات القائمة على الاتفاق، أكدت أن أي حديث عن احتجاجات تربك العملية التعليمية هي "غير مبررة"، ويجب أن يتوقف الجميع عند مسؤولياته بشأنها، حيث يقول ارزيقات: إنه يتوجب على الجميع يجب أن يحافظ على العام الدراسي من أي تعطيل وأن يكون العام الدراسي مستقرًا، يكفينا 3 أعوام من الإرباك في العملية التعليمية والتربوية بسبب  كورونا وامتناع البعض عن الدوام".


ويضيف ارزيقات، "ما نسعى له أن يكون العام الجديد عامًا دراسياً كاملاً، وأن يأخذ الطالب حقه بالتعليم، جميعنا مسؤولون، ويجب أن نقف عند مسؤوليتنا، إن المعلمين حريصين على سير العملية التعليمية والكل يريد أن يكون هنالك دوام".


ويؤكد ارزيقات، "من يريد أن يقود المعلمين نحو الاحتجاج، فليأت إلى الاتحاد، وليخوض الانتخابات، وليعبر عن أفكاره، وأبواب الاتحاد مفتوحة للجميع".


ويشير ارزيقات إلى أن من يروج إلى فكرة الإضراب والاحتجاج وتعطيل بدء العام الدراسي الجديد هي "صفحات وهمية"، و"يجب على الإعلام عدم التعاطي معها والحذر منها، "نحن لا نعلم من هي هذه الجهات التي تختبئ وراء تلك الصفحات، التي تثير البلبلة والارتباك، لذا يتوجب الحذر منها، والعمل على إيقافها".


بدوره، يقول مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك: "نحن لا نرى كجهة قائمة على المبادرة، أن هنالك مبرر للعودة للاحتجاج، لأن بنود الاتفاق إما نفذت أو يجري العمل على تنفيذها وفق إطار زمني، بينما قضية دمقرطة الاتحاد في المشاورات الأخيرة".


من جانبه، يقول الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق خضور: "إن الوزارة تريد أن يكون العام الدراسي مستقرًا، مع التأكيد على صون حقوق المعلم وتعزيز مكانته، كما أن الطالب من حقه تلقي تعمليه وتجنيه أية خلافات، وحق المعلم والطالب يتكاملان سوية".


ويتابع خضور، "نحن نأمل أن نبدأ العام الدراسي كما هو مخطط له، لتدارك ما ترتب خلال السنوات الماضية، من فاقد تعليمي، والمضي في رؤية التطويرة التي تتبناها الوزارة بتطوير التعليم، مع التأكيد على أن المعلم الفلسطيني هو نموذج ملهم بالعطاء".

اقتصاد

السّبت 27 أغسطس 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تقلل من شأن تحذير واشنطن من التجارة مع روسيا

اسطنبول -  (أ ف ب) -أعلن وزير المالية التركي الجمعة أن الشركات التركية يجب ألا تقلق من مخاطر العقوبات الأميركية بسبب التجارة مع روسيا، بعد تحذير واشنطن لشركات الأعمال في تركيا.


وكتب نور الدين نباتي على تويتر "يجب ألا تثير رسالة (وزارة الخزانة الأميركية) الموجهة إلى دوائر الأعمال التركية القلق، يجب أن يشعر مجتمع الأعمال لدينا بقوة الدولة إلى جانبه".


وهذا الرد الأول للوزير على رسالة بعث بها مساعد وزير الخزانة الأميركي أديوالي أدييمو تحذر الشركات والمؤسسات التركية التي تتعامل مع روسيا من مخاطر فرض عقوبات أميركية ضدها.


وتحذر الرسالة المؤرخة الاثنين والتي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الشركات التركية من "مخاطر متزايدة" عليها في مواجهة "محاولات روسيا استخدام" تركيا "للتهرب من العقوبات".


واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان على تعزيز التعاون بين بلديهما في مجال الطاقة والاقتصاد، وذلك خلال قمة في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في مطلع الشهر الحالي.


كما أعلنت أنقرة دفع جزء من ثمن الغاز الروسي بالروبل وتوسيع نطاق التعامل بنظام المدفوعات الروسي "مير" في تركيا.
وتظهر بيانات رسمية أن قيمة الصادرات التركية إلى روسيا بين أيار/مايو وتموز/يوليو ارتفعت بنحو 50 بالمئة عن أرقام العام الماضي.


وقال نباتي "نحن مصممون على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع جيراننا في مجالات عدة وخصوصاً السياحة".
وسعت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والمرتبطة بعلاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، إلى البقاء على الحياد في النزاع ورفضت الانضمام إلى نظام العقوبات الدولي.


ويمكن أن يسهم التعاون الأوسع مع روسيا في دعم الاقتصاد التركي المتعثر في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقررة العام المقبل.


وكان إردوغان أعلن في وقت سابق أن أنقرة لا تستطيع الانضمام إلى العقوبات الغربية على موسكو بسبب اعتماد تركيا الشديد على واردات النفط والغاز الطبيعي الروسية.


ويتزايد قلق واشنطن من استخدام الحكومة والشركات الروسية تركيا للالتفاف على القيود المالية والتجارية الغربية المفروضة رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.


وأكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن مواطنين روس أنشأوا أكثر من 500 شركة في تركيا منذ كانون الثاني/يناير أي بزيادة تجاوزت الضعف مقارنة بالعام الماضي.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: اتصالات لمحاولة عقد لقاء بين لابيد وبايدن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم السبت، أن هناك اتصالات تجري لعقد لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، والرئيس الأميركي جو بايدن الشهر المقبل.


ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير، قوله إن محادثات تجري لتنسيق اللقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


ويتوقع أن يعقد اللقاء في حال تم الاتفاق على ذلك، في العشرين من سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد خطاب بايدن في الأمم المتحدة.


وأشارت إلى أنه تجري اتصالات أيضًا لتنسيق اتصال هاتفي بين الجانبين، ومن المرجح أن يكون ذلك خلال الأيام المقبلة.


ويحاول لابيد التواصل مع بايدن منذ أيام بسبب الاتفاق النووي المتوقع الاتفاق بشأنه بين إيران والقوى العظمى.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 8:18 مساءً - بتوقيت القدس

12 قتيلاً و87 جريحاً على الأقل جراء الاشتباكات في العاصمة الليبية

طرابلس -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الصحة الليبية السبت أنّ المعارك التي اندلعت ليل الجمعة السبت في طرابلس أدت إلى مقتل 12 شخصاً على الأقل وإصابة 87 آخرين.


وتأثرت ستة مستشفيات في طرابلس جراء هذه المعارك التي تثير مخاوف من اندلاع حرب جديدة في ليبيا، التي تعيش بالفعل حالة من الفوضى في ظل وجود حكومتين متنافستين.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

ختم التحقيق بوفاة الفنان جورج الراسي.. وهذا ما كشفه التقرير الطبي

بيروت - "القدس" دوت كوم - في تطورات وفاة الفنان اللبناني جورج الراسي فجر اليوم السبت، صدر تقرير الطبيب الشرعي بعد الكشف على الجثة. وتبين من معاينتها وجود كسور في القفص الصدري والرأس بسبب قوة الاصطدام بالحاجز الوسطي على الطريق الحدودية بين سوريا ولبنان.


توفي الراسي إثر تعرضه لحادث سير مروع على طريق دولي في منطقة البقاع شرق لبنان على الحدود مع سوريا. وأودى الحادث بحياة زينة مرعبي، منسقة أعمال جورج الراسي، التي كانت برفقته خلال حفل أقامة في سوريا.


وفيما ختمت التحقيقات لم يحدد بعد موعد الدفن بإنتظار وصول أفراد العائلة من خارج لبنان.


وبحسب المعلومات المنقولة أن جورج الراسي "نام" وهو يقود السيارة قادماً عبر الحدود السورية ما أدى إلى اصطدامه بجدار كبير على طريق سريع في المصنع ووفاته على الفور هو والشابة التي كانت برفقته.


وعلى الفور، حضرت القوى الأمنية إلى مكان الحادث وفتحت تحقيقا لمعرفة الملابسات.


كما حضرت فرق الدفاع المدني من مركز المصنع، وعملت على سحب الراسي والشابة من السيارة ونقلهما إلى مستشفى تعنايل العام، وقد أفيد بأنهما فارقا الحياة نتيجة الحادث المروع.


وأفادت المديرية العامة للدفاع المدني صباح اليوم السبت عبر "تويتر" عن سقوط قتيلَيْن جراء اصطدام سيارتهما في الفاصل الإسمنتي عند نقطة المصنع الحدودية – البقاع.


ولم يحدد الدفاع المدني اللبناني في تغريدته هوية الضحيتين، مشيرا إلى أن عناصره استعانوا "بمعدات الإنقاذ الهيدروليكية" نظرا إلى "تضرر هيكل السيارة بشدة نتيجة قوة الحادث".


وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن الراسي البالغ 39 عاما "توفي على اثر اصطدام سيارته بحاجز وسطي في محلة المصنع في النقطة الفاصلة ما بين الحدود اللبنانية والسورية، بينما كان قادما من الحدود السورية".


وأظهرت صور نشرتها مواقع إلكترونية لبنانية سيارة سوداء متضررة بشكل كبير جراء الاصطدام بفاصل اسمنتي.


وفي رصيد المغني الشاب ألبومات عدة منذ انطلاقته في أواسط تسعينات القرن الماضي، وأغنيات كثيرة بلهجات مختلفة خصوصا اللبنانية والمصرية، حقق بعضها انتشاراً في البلدان العربية.


ولفت الراسي انتباه الجمهور والنقاد الموسيقيين، خصوصاً بفعل تشابه صوته مع خامة المغني السوري الشهير جورج وسوف.




رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

تشافي: مجموعة برشلونة الأصعب منذ 20 عاما

تحدث تشافي هيرنانديز، المدير الفني لبرشلونة، عن آخر التطورات في فريقه قبل مواجهة بلد الوليد، المقررة غدًا الأحد ضمن الجولة الثالثة من الليجا.


وقال تشافي، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للمباراة: "برايثوايت لديه عقد مع برشلونة، لكنه يعلم منذ 17 مايو (آيار) أنني لا أعتمد عليه.. ومن الآن فصاعدًا، يعتمد وضعه على المفاوضات التي يجريها مع النادي".


وأضاف: "كان من الصعب تسجيل اللاعبين.. نحن متفائلون بشأن تسجيل كوندي غدًا، الأمر له علاقة بالحسابات فقط، وتحقيق التوازن في اللعب النظيف".

وحول التعاقد مع ماركوس ألونسو، قال تشافي: "لا أستبعد أي شيء في سوق الانتقالات".

وبشأن وضع جيرارد بيكيه، أجاب: "تحدثت معه قبل العطلة، و أخبرته أنه ستكون هناك الكثير من المنافسة، والوضع سيكون صعبًا بالنسبة له.. لكننا لعبنا مباراتين فقط، ولا يمكن إجراء تقييم".

وأردف: "يمكن أن يساعدنا جيرارد في دور آخر، لكن كل شيء يعتمد على الفرص التي ستمنح له".

وتابع: "الأمل دائمًا موجود بشأن التعاقد مع برناردو سيلفا، لكننا نعلم أن ذلك سيكون صعبًا، لأنه تتبقى أيام قليلة فقط على نهاية الميركاتو".

وحول قرعة دوري الأبطال، واصطدام برشلونة بإنتر ميلان وبايرن ميونخ، قال تشافي: "سنحاول التغلب على أي منافس.. إنها بالتأكيد أصعب مجموعة لنا في السنوات الـ20 الماضية.. لكن هناك أملًا، ونهدف للتأهل من المجموعة".

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 7:43 مساءً - بتوقيت القدس

كبار أندية الدوري الإنجليزي تحقق انتصارات مهمة

حققت كبار أندية الدوري الإنجليزي، انتصارات مهمة في الجولة الرابعة من البريميرليج.


ولعب المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، دورا كبيرا في ريمونتادا مثيرة حققها فريقه مانشستر سيتي، أمام ضيفه كريستال بالاس بنتيجة (4-2).


تقدم كريستال بالاس بهدفين في الشوط الأول، سجلهما جون ستونز بالخطأ في مرماه ويواخيم أندرسون في الدقيقتين 4 و21.

ورد السيتي برباعية في الشوط الثاني، سجلها برناردو سيلفا وإيرلينج هالاند "هاتريك" في الدقائق 53 و62 و70 و81.

ورفع حامل اللقب رصيده إلى 10 نقاط في الصدارة، بينما تجمد رصيد ضيفه عند 4 نقاط في المركز الثالث عشر.


فيما اكتسح ليفربول ضيفه بورنموث بنتيجة ثقيلة (9-0)،  في ملعب أنفيلد.


وسجل أهداف ليفربول لويس دياز في الدقيقتين (3 و85) وهارفي إيليوت (6) وترينت ألكسندر أرنولد (28) وروبرتو فيرمينو (31 و62) وفيرجيل فان دايك (45) وكريس ميفام بالخطأ في مرماه (46) وفابيو كارفالو (81).

ورفع ليفربول رصيده إلى 5 نقاط ليرتقي إلى المركز الثامن، وتجمد رصيد بورنموث عند 3 نقاط في المركز 17.


بينما هرب تشيلسي بفوز ثمين من ضيفه ليستر سيتي (2-1)، على ملعب ستامفورد بريدج.


وسجل رحيم سترلينج هدفي تشيلسي في الدقيقتين (47 و63)، فيما أحرز هارفي بارنز هدف ليستر سيتي الوحيد في الدقيقة (66).

وارتفع رصيد تشيلسي إلى 7 نقاط في المركز السادس، فيما تجمد رصيد ليستر سيتي عند نقطة واحدة في المركز التاسع عسر "قبل الأخير".


كما واصل مانشستر يونايتد صحوته وتغلب على مضيفه ساوثهامبتون بهدف نظيف.


وسجل برونو فرنانديز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 55، ليرفع الشياطين الحمر رصيدهم إلى 6 نقاط في المركز السادس مؤقتا، فيما تجمد رصيد ساوثهامبتون عند 4 نقاط في المركز الثالث عشر.

رياضة

السّبت 27 أغسطس 2022 7:42 مساءً - بتوقيت القدس

انتصاران متوقعان للظاهرية وثقافي طولكرم في كأس أبو عمار

فاز ناديا شباب الظاهرية وثقافي طولكرم، اليوم السبت، على حساب فريقي شباب السموع وأهلي الخليل، ضمن منافسات دور المجموعات بكأس أبو عمار.


وفي ملعب هواري بومدين بدورا، فاز شباب الظاهرية على شباب السموع (2/0) لحساب المجموعة الثالثة، التي تصدرها بفارق الأهداف عن بلاطة الذي كان افتتح لقاءات المجموعة بالفوز على هلال القدس (1/0).


وحسم الظاهرية المباراة بهذه الثنائية التي سجلها في الشوط الأول، عن طريق رأسية الوافد الجديد محمود النيرب، بعد عرضية زميله أنس بني عودة، ثم عزز القائد أحمد ماهر تفوق فريقه بالهدف الثاني، بعدما قطع الكرة من مدافع السموع وانفرد وسدد زاحفة على يسار الحارس محمد شبير.


وفي اللقاء الثاني، حقق ثقافي طولكرم فوزا عريضا على أهلي الخليل (5/0).

وأنهى الثقافي الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف سجلها حمزة عيسى في الدقيقتين (25، 45) وأدهم خويلد (43).

في الشوط الثاني استمر تفوق الثقافي وسط تراجع كبير من جانب الأهلي.

وعاد الثقافي ليسجل في مناسبتين، إذ أضاف أدهم خويلد الهدف الرابع بعد دقيقة من بداية الشوط الثاني، ثم اختتم بساد شديد مهرجان الأهداف بإحراز الخامس.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

سكان حي ينتفضون ضد تصوير "فاست أند فوريوس" في شوارعهم

لوس انجليس -  (أ ف ب) -شهد حيّ في لوس أنجليس شكّل خلفية لأفلام "فاست أند فوريوس"، احتجاجات الجمعة ضد تصوير الجزء التالي من سلسلة السيارات السريعة هذه، بحجة أن طرقات الحي تشهد منذ طرح العمل طفرة في السباقات الحضرية غير القانونية.


وأعرب السكان عن غضبهم قبل التصوير المقرر انطلاقه نهاية هذا الأسبوع في أنجيلينو هايتس، وهي منطقة تاريخية بالقرب من وسط مدينة لوس أنجليس. وهذا المكان هو مقر الإقامة المتخيل لدومينيك توريتو، الشخصية التي يؤديها الممثل فين ديزل في السلسلة.


ويشهد الحي منذ طرح هذه الأفلام سباقات غير قانونية تتجمع خلالها الجماهير في الليل لمشاهدة عشاق السرعة وهم يشغّلون محركات سياراتهم بسرعة عالية في شوارع المدينة.


وقال داميان كيفيت المقيم في الحي والقائم على مؤسسة "سايف" المعارضة لهذه الممارسة، إن أفلام "فاست أند فوريوس" ساهمت في "تمجيد نشاط غير قانوني" حوّل حي أنجيلينو هايتس إلى "وجهة سياحية لسباق الشوارع غير القانوني".


وأضاف "لم تكن هناك سباقات شوارع في الحي قبل أن يشهد تصوير +فاست أند فوريوس+".


أما بيلا، وهي مقيمة أخرى في الحي رفضت ذكر اسم عائلتها، فقالت إن أطفالها أصيبوا بصدمات نفسية بسبب ضجيج السيارات الذي يوقظهم في منتصف الليل خارج المنزل.


وتقول إنهم الآن خائفون للغاية من الذهاب إلى الخارج للعب، لأنهم "رأوا سيارات خارجة عن السيطرة".


ورأت بيلا أن على شركة "يونيفرسال ستوديوز" المنتجة للعمل نقل موقع التصوير إلى مكان آخر، بينما تحث جمعية "سايف" سلطات المدينة على تثبيت مطبات السرعة وعدم التسامح مطلقاً مع سباقات الشوارع.


كما طلبت الجمعية من الشركة المنتجة إضافة إشارة على فيلم "فاست أند فوريوس" لتشجيع الناس على عدم المشاركة في مثل هذه السباقات.


ولم ترد شركة يونيفرسال على الفور على اتصالات وكالة فرانس برس.


وصدر أول أفلام هذه السلسلة عام 2001. وأصبحت السلسلة منذ ذلك الحين ثامن أكثر سلاسل الأفلام دراً للإيرادات في تاريخ شباك التذاكر، إذ حصدت 6,6 مليارات دولار لأفلامها العشرة.


ومن المقرر طرح "Fast and Furious 10"، الجزء الحادي عشر من السلسلة، في أيار/مايو المقبل.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفيفة لمستوطنة بطلق طائش من قلنديا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطنة إسرائيلية، مساء اليوم السبت، جراء طلق ناري طائش أطلق من قلنديا، وأصابها داخل مستوطنة كوخاف يعقوب ما بين القدس المحتلة، ورام الله.


وبحسب متحدث عسكري إسرائيلي، فإن المصابة نقلت إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، ويجري التحقيق في ظروف الحادث.


فيما ذكر موقع واي نت العبري، أن المصابة 6 سنوات، كانت تلعب في ساحة منزل عائلتها داخل المستوطنة، ونقلت إلى مستشفى هداسا ماونت  سكوبس، ووصفت حالتها بالطفيفة.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد القصف على محطة زابوريجيا في ظلّ تحذيرات من خطر انتشار مواد مشعة

كييف -  (أ ف ب) -تراشقت أوكرانيا وروسيا مجدّدا الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا النووية السبت، في حين حذّرت الشركة المشغّلة للمنشأة من مخاطر انتشار مواد مشعة.


وتحتلّ القوات الروسية هذه المحطة الواقعة في الجنوب الأوكراني منذ بدء غزوها لأوكرانيا.


وتبادلت كييف وموسكو مرارا الاتهامات بشنّ هجمات جوية على محيط المحطة، وهي أكبر منشأة نووية في أوروبا تقع في مدينة إنرغودار.


وكشفت شركة "إنرغوأتوم" المشغّلة لها السبت أن القوات الروسية "قصفتها مرّات عدّة" في اليوم السابق.


وأصدرت وزارة الدفاع الروسية من جانبها بيانا يدحض هذه المزاعم جاء فيه أن القوات الأوكرانية هي المسؤولة عن وابل من 17 قذيفة استهدفت الموقع.


وكتبت "إنرغوأتوم" على "تلغرام" إن "البنى التحتية للمحطة تضرّرت بفعل القصف المتوالي. وهناك خطر في تسرّب الهيدروجين وانتشار مواد مشعّة، فضلا عن ارتفاع خطر اندلاع حريق".


وقالت الشركة إن المصنع، ومنذ ظهر السبت (9,00 ت غ) "يعمل في ظلّ خطر انتهاك معايير السلامة من الإشعاع والحرائق".


وصرّحت وزارة الدفاع الروسية من جهتها أن القوات الأوكرانية "قصفت موقع المحطة ثلاث مرّات" من محيط بلدة مرهانيت المواجهة للمحطة على الضفة المقابلة لنهر دنيبر.


واتّهمت الوزارة في بيانها كييف بممارسة "إرهاب نووي"، مشيرة إلى أن القذائف سقطت بالقرب من مواقع يخزّن فيها وقود نووي ومخلّفات إشعاعية.


لكنّها شدّدت على أن مستويات الإشعاع في المحطة "تبقى طبيعية".


الخميس، فُصلت المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية لأول مرة منذ بدء تشغيلها قبل أربعة عقود. وألقت شركة "إنرغوأتوم" باللوم على "تصرفات الغزاة".


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن انقطاع التيار الكهربائي نتج عن القصف الروسي لآخر خطّ كهرباء نشط يربط المحطة بالشبكة.


وأعيد المصنع إلى الخدمة بعد ظهر الجمعة، لكن زيلينسكي حذّر من أن "ما تفعله القوات الروسية... يستدعي دوما التأهب للسيناريو الأسوأ".


وحضّت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إرسال بعثة إلى المحطة "في أقرب وقت ممكن للمساعدة في استقرار السلامة والأمن النوويين".


وأعرب مدير الوكالة رافاييل غروسي عن رغبته في زيارة الموقع في خلال أيّام، محذّرا من خطر وقوع كارثة.


وقالت لانا زيركال مستشارة وزير الطاقة الخميس إنّ بعثة تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصل إلى المحطة "الأسبوع المقبل".


لكنها كشفت عبر أثير "راديو ان في" أنها تشكّك في قدرة الوفد على المضي قدما في مهمّته، بالرغم من الالتزامات الروسية، إذ إن موسكو "تختلق كلّ الظروف كي لا تصل البعثة إلى الموقع".


أفادت وزارة الدفاع البريطانية أن صورا لأقمار اصطناعية أظهرت وجودا متزايدا للقوات الروسية في المحطة مع ناقلات جند مدرّعة على مسافة 60 مترا من أحد المفاعلات.


وتشتبه كييف في أن موسكو تنوي تحويل الكهرباء من محطة زابوريجيا إلى شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إلى أراضيها بقرار أحادي في 2014. وقد حذّرت موسكو من مغبّة الإقدام على خطوة كهذه.


وقال فيدانت باتل الناطق باسم الخارجية الأميركية أمام صحافيين إن "الكهرباء التي تنتجها المحطة هي ملك لأوكرانيا عن حقّ"، واصفا محاولات تحويل الكهرباء إلى مناطق محتلة "بغير المقبولة".


وقد تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دخل هذا الأسبوع شهره السابع بأزمة طاقة عالمية، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز ارتفاعا شديدا.


وكشفت ألمانيا وفرنسا الجمعة عن أسعار قياسية ستفرضها على الكهرباء في 2023، هي أعلى بأكثر من 10 مرّات من تلك المعمول بها هذه السنة.


وتعهّد الاتحاد الأوروبي الذي يجاهر بدعمه لأوكرانيا بجعل أعضائه السبعة عشر يتخلّون تدريجا عن إمدادات الطاقة الروسية، تنديدا بغزو روسيا لجارتها.
وأعلنت رئاسة الاتحاد الجمعة عن عقد قمّة طارئة للتطرّق إلى أزمة الطاقة مع اقتراب الشتاء.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 7:16 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية والتعليم": عاقدون العزم على حماية التعليم الفلسطيني في القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكدت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، على أنها ستواصل العمل من أجل حماية المنهاج والتعليم الفلسطيني في القدس المحتلة، في ظل الهجمة الإسرائيلية الشرسة ضمن مخططها لمحو كل ما هو فلسطيني من معالم المدينة المقدسة.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى محاولات تحريف الكتب المدرسية الفلسطينية وتزويرها، وتهديد المدارس على تبني الكتب المحرفة بالإكراه، والضغط عليها لاستحداث برامج التعليم (الإسرائيلية) المُعتمدة لديها. 


وبينت الوزارة، أن المدارس الخاصة والأهلية والأجنبية ملتزمة بالحصول على رخصة مزاولة من الوزارة، طبقًا للوائح والتعليمات المرعية استنادًا إلى القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون التربية والتعليم، ويشترط الترخيص التزام تلك المدارس بالمناهج والكتب والامتحانات التي تعتمدها دولة فلسطين.


ولفتت إلى أن تلك المدارس التي تحمل ترخيصًا فلسطينيًا ملتزمة بالحصول على اعتماد الوزارة لأيّ برامج تعليمية جديدة تنوي استحداثها. 


وقالت: إن قيام سلطة الاحتلال (الإسرائيلية) بتحريف كتبنا كما يحلو لها، وإعادة طباعة الكتب المحرفة والإبقاء على أسماء مؤلفيها هو جناية سيتم مقاضاتها عليها وفقاً لأحكام الشرعة الدولية وأمام المحاكم ذات الاختصاص. 


وأضافت: إن الضغط المحموم على المدارس الفلسطينية في القدس لاستخدام الكتب المحرفة تحت طائلة التهديد بالإغلاق، هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والمواثيق والاتفاقيات ذات العلاقة التي تقضي بحماية حق الأطفال في التعليم الطبيعي. 


واعتبرت التفاف الأسرة التربوية من طلبة، ومعلمين، ومديري مدارس، وأولياء أمور، والمجتمع المقدسي، والفلسطيني بكل مكوناته، حول سيادية التعليم في القدس، ورفضهم  المطلق لمشروع (الأسرلة) بأنه سيشكل حصنًا منيعًا لحماية حق الأطفال في تعلم منهاجهم الأصيل.


وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنها ستبذل كل جهد مستطاع من أجل دعم صمود المدارس وإبقائها صروحًا تربوية وطنية شامخة، وتحصينها إزاء الابتزاز الممنهج من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.  


وطالبت المجتمع الدولي وخصوصا الشركاء في الاتحاد الأوروبي، بتحمل مسؤلياتهم إزاء ما يقترف بحق التعليم في القدس خاصة، وفلسطين عامة.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس

مختصون: الاحتلال حول الضفة الغربية لمكب نفايات خطرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أكد مختصون، أن الاحتلال الإسرائيلي حول الضفة الغربية لمكب نفيات خطرة خاصة في منطقة الخليل.


جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته مؤسسة تنمية وإعلام المرأة " تام" حول الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق البيئية وأثرها على النساء في مدينة رام الله.


وعرض المؤتمر الممارسات الملوثة للبيئة التي يمارسها الاحتلال وتأثيرها على النساء، إضافة إلى عرض المبادرات التي قادتها النساء والاستشهاد بحالات تأثرت صحيًا واقتصاديًا من هذه الانتهاكات.


وشارك في هذا المؤتمر كل من مؤسسة هينرش بول وشبكة المنظمات البيئية الفلسطينية، ومركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي، وسلطة جودة البيئة، وتنمية وإعلام المرأة "تام"، إضافة للقائمات على المبادرات وعدد من أفراد المؤسسات الأهلية.


وافتتح المؤتمر بكلمة مؤسسة هينرش بل ممثلة بالسيد نضال عطاالله منسق برنامج البيئة والعدالة أكد فيها على ضرورة تسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال للحقوق البيئية والصحية في فلسطين، مشيرًا إلى أن الاحتلال حول الضفة لمكب لنفاياته الخطرة خاصة في منطقة الخليل.


وقل عطاالله، على الرغم من صعوبة ردع الاحتلال إلا أنه يقع على عاتق الفلسطينيين\ات معالجة بعض المشاكل على المستوى المحلي خاصة بوقف حرق النفايات الإلكترونية،مشيدًا بدور النساء في هذه محاربة هذه الظاهرة.


وبدورها أكدت الدكتورة سناء السرغلي رئيسة مجلس إدارة تام في كلمتها على أن مؤسسة تام تنظر إلى هذا المشروع كاستراتيجية لها سيستمر العمل عليه وتطويره، حيث يجب التركيز على مثل هذه المواضيع البيئية والصحية وربطها في النساء، وعبرت السرغلي عن فخرها بالنساء اللواتي شاركن في المؤتمر وأصبحن قادرات على التعبير عن أنفسهن بأصواتهن لا من خلال ممثل عنهن.


وتم تقديم أربعة أوراق عمل في المؤتمر وزعت على مرحلتين، حيث استعرضت المرحلة الأولى ورقة شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية التي قدمتها السيدة عبير البطمة وقدمت من خلالها ملخص عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد البيئة في فلسطين وركزت على المخلفات الصلبة والمياه العادمة والتلوث الهوائي.


كما قدم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ممثلا بالسيدة هيا اللبدي ورقة عن مساهمة المركز في توثيق الانتهاكات البيئية التي يقوم بها الاحتلال وتأثير هذه الانتهاكات على النساء من خلال عرض أمثلة واقعية، وقامت بإدارة الجلسة والنقاش الذي تبعها الأستاذة المساعدة في الجامعة العربية الأمريكية رولا جاد الله والتي أكدت بدورها على ضرورة القيام بدراسات توثق هذه الانتهاكات بالأرقام والحقائق ونشرها للعالم، أما المرحلة الثانية تناولت ورقتي عمل قدمت الأولى السيدة هديل اخميس ممثلة سلطة جودة البيئة تحدثت فيها عن فلسطين واتفاقيات تغير المناخ وخطة التكييف إضافة إلى اثار الاحتلال على تغيير المناخ، وعلاقة النوع الاجتماعي بتغير المناخ، أما الورقة الثانية فقد قدمتها المديرة العامة لجمعية تام السيدة سهير فراج وتناولت الورقة اثر حرق المخلفات الإلكترونية على النساء في بلدة إذنا، ودور المرأة في عملية صنع القرار في المجال البيئي، وعبرت فراج عن فخرها بالنساء القياديات اللواتي قمن بعمل المبادرات في مناطق سكنهن.


وفي ختام المؤتمر تم عرض نتائج المبادرات التي قامت بها النساء في كل من مدينة الخليل وجنين ورام الله وأريحا والأغوار، وتخلل هذا العرض شهادات حية لمواطنين تأثروا صحيا واقتصاديا من انتهاكات الاحتلال حيث أصيب بعضهم بمرض السرطان جراء قربهم من اشعاعات مفاعل ديمونا الننووي، أو فقدوا أطرافهم بسبب انفجار مخلفات الاحتلال العسكرية بهم.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأردني يحبط إدخال مخدرات من سوريا

عمان -  (أ ف ب) -أعلن الجيش الأردني في بيان السبت أن قواته أحبطت عملية تهريب مخدرات من الأراضي السورية وصادرت أكثر من ستة ملايين حبة كبتاغون و578 كف حشيش.


ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "المنطقة العسكرية الشمالية، أحبطت فجر اليوم السبت، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية".


وأضاف "جرى تطبيق قواعد الاشتباك مع المهربين، مما أدى إلى إصابة أحدهم وفرارهم باتجاه الأراضي السورية وضبط المركبة المحملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة".


وأوضح المصدر إن المركبة كان تحوي على "578 كف حشيش وستة ملايين و447 الف حبة كبتاغون، و1876 حبة كبسول مخدرة نوع لاريكا، وعدد من الأجهزة والمعدات المستخدمة لغايات التهريب"، مشيرا إلى "تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".


وفي 17 شباط/فبراير، أعلن الجيش الأردني أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية (الممتدة على حوالى 375 كيلومترا) التي أُحبط عدد كبير منها خلال الأشهر الأخيرة، باتت "منظمة" تستعين بالطائرات المسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة. وقال الجيش آنذاك إن السلطات الأردنية أحبطت منذ بداية هذا العام فقط، أي خلال نحو 45 يوما، دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يساوي الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021.


وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن، وخصوصا جنوبا إلى السعودية ودول الخليج.


وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. كما تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.


وتُشكل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون، التي تعد من المخدرات السهلة التصنيع. ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

منوعات

السّبت 27 أغسطس 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء الآلاف في باكستان بعد أن صارت بيوتهم مهددة بسبب الفيضانات

مينغورا  -  (أ ف ب) -تلقى الآلاف من الأشخاص الذين يسكنون بالقرب من مجاري الأنهر التي تشهد فيضانات في شمال باكستان، أوامر حكومية السبت بإخلاء بيوتهم بعد أن خلفت الأمطار الطوفانية الموسمية نحو ألف قتيل.


فاضت مياه أودية في مقاطعة خيبر بختونخوا ودمرت العشرات من المباني من بينها فندق يضم 150 غرفة جرفته المياه.


ويقول جنيد خان (23 عاما) وهو صاحب مزرعتين لتربية الأسماك في شارسادا لفرانس برس "اختفى البيت الذي قضينا سنتين من العمل الشاق لبنائه أمام أعيننا ... جلسنا على قارعة الطريق نشاهد بيت أحلامنا ينهار".


وتعتبر الامطار الموسمية السنوية التي تمتد عادة من شهر حزيران/يونيو إلى أيلول/سبتمبر، مهمة لريّ المحاصيل وتجديد موارد البحيرات والسدود في مختلف أنحاء شبه القارة الهندية، لكنها تجلب معها أيضا موجة من الدمار والمآسي كل عام.


وكشفت الحكومة ان الفيضانات أضرت بأكثر من 33 مليون شخص ودمرت نحو مليون منزل كليًا أو على نحو خطر.


والسبت، أمرت السلطات الآلاف من سكان مقاطعة سوات بإخلاء بيوتهم قبل أن تفيض الأنهار.


ويقول المتحدث الرسمي باسم خدمات الطوارئ بلال فايزي لفرانس برس "في البداية رفض بعض الأشخاص المغادرة، ولكن ومع ارتفاع مستوى المياه قبلوا".


وتقول السلطات إن فيضانات هذا العام يمكن مقارنتها بفيضانات عام 2010 -- وكانت الأسوأ على الإطلاق -- حين قتل أكثر من ألفي شخص وحاصرت المياه نحو خُمس سكان البلاد.


لجأ المزارع شاه فيصل وزوجته وابنتاه إلى حافة الطريق وقد شاهد هو أيضا السيول القوية تبتلع منزله.


تمر بالقرب من هذا المكان أنهار سوات وجندي وكابول عبر مخانق ضيقة في المدينة قبل أن تنضم إلى نهر إندوس.


ويقول المزارع لفرانس برس "هربنا من الموت".


تقدر السلطات الباكستانية أن سبب الأمطار الهائلة والمدمرة هو التغير المناخي، مؤكدة أن البلاد تتأثر بشكل غير عادل بتداعيات الممارسات غير المسؤولة بيئيًا في أنحاء العالم.


تحتل باكستان المرتبة الثامنة في مؤشر أخطار المناخ العالمي وهي قائمة تعدها المنظمة البيئية غير الحكومية "جيرمن ووتش" للبلدان التي تعتبر الأكثر عرضة للظواهر الجوية القصوى الناجمة عن تغير المناخ.


غير أن السكان يتحملون جزءا من المسؤولية في الاضرار الناجمة.


فقد ساهم الفساد ومشاريع البناء التي لا تراعي السلامة في تشيد الآلاف من المباني في مناطق مهددة بالسيول والفيضانات.


وأعلنت الحكومة الجمعة حالة الطوارئ وسخرت الجيش لمواجهة "هده الكارثة التي بلغت نطاقًا نادر" الحدوث.
وفقا للهيئة الوطنية لإدارة الكوارث، تسببت الأمطار الموسمية منذ حزيران/يونيو في إتلاف أكثر من ثمانين ألف هكتار من الأراضي المزروعة وتدمير 3100 كلم من الطرقات وجرف 149 جسرًا.


وفي سوكور التي تبعد أكثر من ألف كلم في جنوب سوات غمرت المياه الأراضي الزراعية ولجأ عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الطرق السريعة والمرتفعة.


تتزامن الفيضانات مع أسوأ فترة تمر بها باكستان وقد انهار اقتصادها بسبب أزمة سياسية عميقة بعد إزاحة رئيس الحكومة السابق عمران خان عن الحكم اثر مذكرة لحجب الثقة.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

أعادت الذاكرة لمعركة نيسان الشهيرة.. ليلة من ليالي المقاومة في مخيم جنين تربك حسابات الاحتلال

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – أحبطت مجموعات الإرباك الليلي، كمينًا للوحدات الاسرائيلية الخاصة التي حاولت الوصول لعدد من المقاومين المطلوبين، وتحولت تلك المحاولة من عملية تسلل لمخيم جنين، فجر يوم الأربعاء، إلى معركة مسلحة تعتبر "الأعنف والأوسع والأشد"، منذ فترة طويلة، كما يرى الأسير المحرر أبو جهاد الذي عاش تجربة المخيم في معركة نيسان 2002، ويعتبر شاهد حي على المعارك التي اندلعت بين الاحتلال والمقاومين الذين استبسلوا في التصدي والمقاومة، وبعد كل هذه السنوات، ما زال يعبر عن قناعته وثقته أن "المخيم لا يُكسر ولن يرفع الراية البيضاء".


ووثق نشطاء من فرق "الإرباك الليلي" ونشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو ترصد لحظة دخول الوحدات الخاصة إلى منطقة الجابريات المطلة على مخيم جنين، الذي يستهدفه الاحتلال منذ فترة طويلة بدعوى وجود مطلوبين من سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى  وكتائب القسام، وفصائل أخرى، يقاتلون بشكل موحد.


وأفاد شهود عيان لمراسل "القدس" دوت كوم، أن النشطاء رصدوا تحركات مشبوهة للاحتلال وسيارات تحمل لوحة ترخيص فلسطينية منذ الساعة الأولى من فجر يوم الأربعاء المنصرم، ولوحظ تحركات من حاجز سالم ومعسكر "دوتان" وحاجز الجلمة، بما يشمل كافة المداخل الرئيسية والفرعية المؤدية إلى مدينة ومخيم جنين، كما سجل تحليق منخفض للطائرات فوق سماء المنطقة وبشكل مستمر منذ ساعات مساء الثلاثاء وحتى بدء العملية الجديدة، وتقول المواطنة "أم خالد"، "شعرنا برعب من الطائرات .. كانت منخفضة وكأنها داخل منزلنا .. لم ننام لشدة الخوف، وازددنا قلقًا عندما سمعنا صوت الرصاص".


وفي حوالي الساعة الثانية فجرًا، توقفت شاحنة كبيرة تحمل لوحة ترخيص فلسطينية في مدخل المخيم الرئيسي المحاذي لحي الجابريات قرب مدخل منزل الشهيد زياد العامر المؤدي لأزقة المخيم، وبحسب النشطاء، فإن الاحتلال سعى لاستغلال الوقت المتأخر وظلمة الليل للتسلل عبر أزقة المخيم، كما يبدو للوصول لهدف كانت ترصده الطائرات الإسرائيلية التي لم تغادر سماء المنطقة للحظة واحدة، وعندما بدأت الشاحنة بإفراغ حمولتها من أفراد الوحدات الخاصة المدججين بالسلاح وبرفقتهم الكلاب البوليسية، تنبهت لهم فرق "الإرباك الليلي" التي تقوم بحراسة المخيم بشكل مستمر منذ معركة "سيف القدس" وتوالي عمليات الاغتيال والملاحقة لقادة المقاومة والمطلوبين.


وبحسب الشهود، انهمر الرصاص الفلسطيني نحو الشاحنة وأفراد الوحدات بشكل جنوني مما أربكهم، حتى تحول من كمين هدفه شق طريق للوصول إلى قلب مخيم جنين، لكمين للمقاومة حول المشهد لحصار لهم، كما قال سكان المنطقة لمراسلنا.


ويقول أحد المواطنين: "لم ننتبه لوجود الشاحنة، وحركة الوحدات الخاصة لأنها كانت تتسلل بحذر شديد ودقة .. حتى دوى أزيز الرصاص في المنطقة، فنهضنا مذعورين".


وعبر نوافذ المنازل، شاهد المواطنون وحدات الاحتلال وهي تلوذ بالفرار نحو أزقة المخيم، بينما كان الرصاص الفلسطيني ينهمر نحوهم من كل ركن وزاوية، وقال المواطن رباح محمود: "لم أصدق عندما نظرت من نافذة منزلي.. شاهدت جنود الاحتلال يقفزون من حافلة ويركضون بسرعة جنونية نحو شوارع المخيم، اعتقد أنهم كانوا مصدومين ومذعورين".


اكتشاف الكمين، ووقوع المواجهة، قلب المعادلة، فالوحدات الخاصة لم تتمكن من الوصول لقلب المخيم الذي أُعلنت فيه حالة الاستنفار، واشتعلت مواقع التواصل بفضح ونشر صور الجنود وارتكابهم وخوفهم وصور المواجهات المسلحة العنيفة التي رافقها انتشار عناصر المقاومة والعشرات من الشبان الغاضبين في الشوارع والأزقة، لتستمر المواجهة بالرصاص والعبوات الناسفة والحجارة وكل ما وقعت عليه أيديهم.


في غضون ذلك، عزز جيش الاحتلال من قواته، ودفع بأكثر من 50 دورية وآلية عسكرية للمخيم، حتى اعتقد البعض من التعزيزات والحشود الكبيرة، أن الاحتلال بدأ بفرض حصار ومحاولة تنفيذ تهديداته بعملية سور واقي رقم 2، ويقول الأسير المحرر أبو أسامة: "شعرنا أننا في ساحة حرب حقيقية .. لم يتوقف إطلاق الرصاص لفترة طويلة، وهذا لم يحدث سوى خلال معركة مخيم جنين في نيسان 2002، التي اعتقلت خلالها كمثل المئات من أبطال المخيم .. الرصاص والاشتباكات والتعزيزات التي شاهدتها تتوغل،جعلتني أشعر، أن هناك اجتياحًا جديدًا وكبيرًا للمخيم الذي ما زال  شوكة في حلق الاحتلال".


 بسرعة جنونية، تدافعت دوريات الاحتلال بكافة أشكالها وأنواعها نحو المخيم عبر جميع مداخل جنين، وسط إطلاق نار رهيب، لكن المشهد لم ينتهي، فقد تواصل تبادل إطلاق النار وأصوات الانفجارات المدوية في المخيم، وسط صرخات التحدي للاحتلال الذي كان يضغط بقوة كما يقول "أبو جميل" من فرق "الإرباك الليلي"، لإخراج الوحدات الخاصة من منطقة الجابريات، وقد استخدم تكتيك يوحي باقتحام واسع واجتياح وحصار للتخفيف من وطأة الاشتباكات التي لم تتوقف حتى انسحاب آخر جندي، حيث أعلنت قوى المقاومة عن تمكنها من إفشال محاولة اغتيال واعتقال قادتها.


وللتغطية على فشله، اعتقل الاحتلال خمسة شبان بينهم أسرى محررين، لكن أسرهم، نفت أن يكونوا من المطلوبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية، مؤكدةً أنهم كانوا يعيشون حياة طبيعية.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز شابين على مدخل عزبة الطبيب شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين على مدخل عزبة الطبيب شرق قلقيلية.


وقام جيش الاحتلال بنصب حاجز عسكري على مدخل بلدة عزون المعروف بمدخل البوابة المطل على الطريق الالتفافي رقم 55، وأوقفوا المركبات وأعاقوا حركة المرور في كلا الاتجاهين.


 يشار إلى أن جيش الاحتلال يتواجد باستمرار على المدخل الشمالي لبلدة عزون وقام بتركيب بوابة حديدية لإغلاقه بالكامل بين الفينة و الأخرى.

عربي ودولي

السّبت 27 أغسطس 2022 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون وتبون يوقعان إعلانا مشتركا من أجل "شراكة متجددة"

الجزائر  -  (أ ف ب) -وقّع الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والجزائري عبد المجيد تبون,  السبت, إعلانا مشتركا من أجل "شراكة متجددة" بعد 60 عاما من انتهاء الحرب واستقلال الجزائر.


وقال تبون خلال مؤتمر صحافي عقب توقيع الإعلان في قاعة التشريفات بمطار هواري بومدين إن زيارة نظيره الفرنسي "الناجحة" التي بدأت الخميس وتنتهي السبت "أتاحت تقاربا لم يكن ممكناً لولا شخصية الرئيس ماكرون".


وأضاف متحدثا بالفرنسية "اتفقنا على مستقبل يهم الطرفين".


وينصّ "إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة" على رغبة البلدين في "افتتاح حقبة جديدة" وتبني "مقاربة ملموسة وبنّاءة تركز على المشاريع المستقبلية والشباب".


كما جاء فيه أن "الشراكة المميزة الجديدة" باتت "مطلبا يمليه تصاعد التقلبات وتفاقم التوترات الإقليمية والدولية".


ويرد فيه أيضا أنه "يوفر إطارا لوضع رؤية مشتركة ونهج تنسيق وثيق لمواجهة التحديات العالمية الجديدة (الأزمات العالمية والإقليمية وتغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي والثورة الرقمية والصحة)".


إضافة إلى هذا الإعلان، أبرم عدد من اتفاقات التعاون شملت خصوصا التعليم العالي والصحة والرياضة ووقّع عليها وزراء من البلدين.


وأشار تبون إلى الاجتماع رفيع المستوى الذي جمع قادة أجهزة الأمن من الجانبين بما فيها الجيش الجمعة "لأول مرة منذ الاستقلال"، وقد انبثقت عنه قرارات مشتركة "لصائح بيئتنا الجيوسياسية".


وستنشئ باريس والجزائر "مجلسا أعلى للتعاون" على مستوى الرئيسين من أجل "تعزيز مشاوراتهما السياسية".


من جهته اعتبر الرئيس الفرنسي أن إعلان الجزائر سيتيح "تعزيز العلاقة المتقاربة من خلال إجراء حوار دائم حول جميع الملفات، بما في ذلك المواضيع التي منعتنا من المضي قدما".


وقام خلاف عميق بين البلدين في الخريف بشأن مسألة الذاكرة حول الاستعمار الفرنسي (1830-1962).


وتقرر خلال زيارة ماكرون إنشاء لجنة مؤرخين مشتركة من أجل تسوية الخلافات ومواجهة الماضي "بشجاعة" على حد تعبير الرئيس الفرنسي، و"يمكن تنصيبها في غضون الـ15 إلى 20 يومًا القادمة" وفق تبون الذي أوضع أن عملها قد يستغرق عاما قابلا للتمديد.

فلسطين

السّبت 27 أغسطس 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاعتداء على المعالم الأثرية والتراثية محاولة لاقتطاع المركز التاريخي لمدينة الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - كسر وخلع مستوطنون الباب الخلفي لمتحف بلدة الخليل العتيقة "الحمام التركي سابقًا"، الذي يقع في منطقة يسيطر عليها جيش الاحتلال، ويعتبرها منطقة عسكرية مغلقة يحظر دخولها على المواطنين الفلسطينيين، وبعد الولوج داخله تم تحطيم مقتنياته الأثرية، مقدمة لتعرية الأرض وسلبها وبناء مزيد من البؤر الاستيطانية، وسحق معالمها التراثية الفلسطينية ودثر لتاريخها وطمسًا لهويتها العربية الاسلامية.


تصعيد وحشي


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إن المستوطنين يصعدون من هجماتهم الوحشية على المعالم التراثية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذا الاعتداء الإجرامي الذي طال هذا المبنى التاريخي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، يأتي في إطار هجمة استيطانية شرسة تتعرض لها البيوت والمحلات التجارية الفلسطينية الواقعة في منطقة الحسبة القديمة التي تم إفراغها وطرد أصحابها منها بالقوة وإغلاقها بأوامر عسكرية احتلالية منذ ما يزيد عن عشرين عامًا، حيث يعمد المستوطنون إلى اقتحام الأبنية القائمة والقيام بأعمال تخريبية منها، تقويض أساسات الأبنية القائمة ونقب جدرانها ونبش أرضياتها وذلك لتسهيل انهيارها.


وأضاف، إن ما تتعرض له الممتلكات الفلسطينية الخاصة والعامة من أراض وبيوتٍ ومحلات تجارية ومبانٍ تاريخية ودينية في كافة أرجاء البلدة القديمة من اعتداءات المستوطنين، تتحمل المسؤولية كاملة عنه حكومة الاحتلال وجيشها بصفتها جهة الاحتلال المسؤولة عن جملة الأوامر العسكرية المفروضة على المنطقة وإعلانها كمناطق عسكرية مغلقة بحجج أمنية، وغضها الطرف عما يقوم به المستوطنون من اعتداءات، ومن جانب آخر منعها لأصحاب المحلات والبيوت من الوصول إليها لترميمها وتأهيلها.


ضرب بعرض الحائط


وأشار حمدان، أن دولة الاحتلال تضرب بالقوانين والمعاهدات الدولية عرض الحائط، حيث تصدر القرارات وتعطي الأوامر ببناء بؤرًا استيطانية في قلب البلدة القديمة من مدينة الخليل، وتعمل على جلب المستوطنين للسكن فيها، وذلك في مخالفة واضحة لمعاهدة جنيف الرابعة لعام 1949، خاصة المادة (53) والمادة (49) حيث أنه يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة، ثابتة أو منقولة، تتعلق بأفراد أو جماعات داخل المنطقة المحتلة ، كما لا يحق لدولة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي تحتلها.


خشية الاقتطاع


وبين حمدان، أن لجنة اعمار الخليل، تخشى من محاولات دولة الاحتلال اقتطاع المركز التاريخي لمدينة الخليل والمسجل على لائحة التراث العالمي والزاخر بالموروث المعماري التاريخي والديني، مطالبًا المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية والقانونية والثقافية أن يقفوا عند مسؤولياتهم من توفير الأمن والحماية الدولية للمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في مدينة الخليل وبلدتها القديمة.