فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

مدارس فلسطين الحكومية تستعد لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- تستعد المدارس الحكومية لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة، وتزويدها بخدمات "الفايبر"، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الأخير باستكمال تقديم خدمات الإنترنت التعليمية لجميع المدارس الحكومية، بما يضمن تغطية كاملة للمدارس بحزم إنترنت كافية قبل نهاية العام 2023.


توفير مدعمات التعليم الإلكتروني
ويبدو أن اعتماد وزارة التربية والتعليم من خلال قرار مجلس الوزراء باعتماد التعليم المدمج والذي يزاوج ما بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني في كافة المدارس الفلسطينية يجعل من الأهمية بمكان توفير مدعمات التعليم الإلكتروني، ومن أهمها توفير الإنترنت لكافة المدارس الفلسطينية بالسرعات الكافية لمواكبة حجم التطور الهائل في تكنولوجيا التعليم، يؤكد مستشار وزارة التربية والتعليم لشؤون تكنولوجيا المعلومات ومدير عام البرمجة وأنظمة المعلومات، المهندس لازر الشرافي، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


يقول الشرافي: "كما أنه تم تدريب المعلمين الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 35 ألف معلم على تصميم التعليم والتعليم الإلكتروني، بحيث يقوم كل معلم برفد المادة التعليمية بالعديد من الوسائل التعليمية المحوسبة التي تساعده في إيصال المعلومة للطالب، وتنمي مهاراته بالبحث العلمي وحل المشكلات والتفكير الناقد".


أما بخصوص التعليم الإلكتروني، يوضح الشرافي، أنه تم تدريب المعلمين على إحدث الوسائل التكنولوجية للتعليم الإلكتروني، وخصوصاً حزمة Microsoft office 365 التي تتيح للمعلم إنشاء الحصص الافتراضية.


تأهيل المدارس بخدمات "فايبر"
رغم أن المدارس الحكومية حاليًا يتوفر بها بنية تحتية من قبل مجموعة الاتصالات كون الخدمة المقدمة هي ADSL ، فإن وزارة التربية والتعليم تستعد لتأهيل المدارس بخدمة "فايبر" المتطورة، قبل نهاية العام الجاري، انسجامًا مع قرار مجلس الوزراء الأخير.


يقول المهندس لازر الشرافي: "إن المدارس المؤهلة بخدمة ADSL يبلغ عددها في الضفة الغربية بما فيها القدس 1863 مدرسة، أما المدارس النائية التي لا تصلها الخدمة هي 89 مدرسة تم تغطية 60 مدرسة بخدمة الإنترنت اللاسلكي "مايكرويف"، وتم ربط 94 مدرسة فقط بخدمة "فايبر"، أما مدارس قطاع غزة فعدد المدارس المتصلة بالإنترنت هي 422 مدرسة وعدد المدارس غير المتصلة بالأنترنت هو 1".


ويشير الشرافي إلى أن المدارس المتصلة بالإنترنت ذات السرعات المتدنية في الوطن، فإنه يجري العمل مع جهات الاختصاص لرفع هذه السرعات لتناسب الاحتياج التعليمي داخل المدارس قبل نهاية 2023.


ويؤكد الشرافي أن الوزارة تتجه حاليًا لربط كافة المدارس بخدمة "فايبر"، واستناداً للبنية التحتية الخاصة بالإنترنت فان عدد المدارس المستهدفة هي 1800 مدرسة في الضفة الغربية والقدس، وهنالك 94 مدرسة تم شبكهم بخدمة "فايبر" ذاتياً من خلال المجتمع المحلي، معبرًا عن امله بأن تسمح البنية التحتية برفع السرعات بكافة المدارس.


وتبلغ تكلفة شبك المدرسة الواحدة بخدمة "الفايبر" 50 دولارًا شهرياً، ما يعني أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 90 ألف دولار شهرياً، ويشمل ذلك وصول خدمة الإنترنت "الفايبر" لكل المدارس والأجهزة التي تحقق ذلك.


هوية رقمية للطالب والمعلم
وجود الإنترنت أمر ضروري جداً، حيث خلق هوية رقمية لفلسطين، ما يعني البدء بخلق هوية رقمية لكل طالب ومعلم، كما أن اعتماد التعليم المدمج والذي أحد أركانه التعليم الإلكتروني يحتاج إلى خدمة "إنترنت" جيدة.


يقول الشرافي: "إن الاعتماد على مصادر التعليم المفتوح، والتي تمثلها المنصات التعليمية الرسمية منها والخاصة المفتوحة لا يمكن أن يتم الاستفادة منها بدون وجود الإنترنت".


وتهدف وزارة التربية والتعليم ليكون الطالب محور العملية التعليمية، وليس المعلم، وفق الشرافي، الذي يؤكد أهمية ما ينعكس على ذلك من تغيير باستراتيجية التعليم المستخدمة، فالطالب سيكون المفكر الباحث الحال للمشاكل وسيحتاج بكل حال من الأحوال لخدمة "إنترنت" جيدة ومتوفرة في مدرسته.


أما فيما يخص المعلم، يوضح الشرافي، أنه يجري الآن تطوير أساليب التدريب له، ليصبح التدريب عن بعد، بحيث يتم تدريب المعلمين في مدارسهم، ولا حاجة لفقد المزيد من الحصص الصفية، بسبب خروج المعلم من مدرسته، وذلك يحتاج لخدمة "إنترنت" جيدة و متوفرة كل الوقت.


وزارة التربية والتعليم قامت خلال الأربع سنوات الأخيرة بجهد عظيم في مجال التحول الرقمي الذي يشمل حوسبة الأنظمة والإجراءات أتمتة العمليات المختلفة بهدف تحسين الخدمات المقدمة لأركان العملية التعليمية من معلمين وطلبة وأولياء أمور وإدارات مدرسية والإدارات العليا في الوزارة بشفافية ونزاهة وسرعة في انجاز المعاملات وتنفيذ القرارات باستخدام أحدث التقنيات العالمية من تطبيقات محوسبة متوفرة عبر جميع متصفحات الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، والتي لم تغفل أيضاً توفير واجهات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل مهمة إنجاز معاملاتهم باستخدام تقنيات خاصة لهم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

آلاء بواقنة.. لحظات الوداع الأخير لوالدها

جنين –"القدس" دوت كوم-علي سمودي- الرابعة من فجر الخميس، ستصبح ساعة الألم اللامتناهي والجرح الذي لن يضمد بعد اليوم، بل غدت بدقائقها وثوانيها لحظات وجع أبدية سترافق المعلمة آلاء ومحفورة في ذاكرتها ومعها والدتها وشقيقاتها الثلاثة وشقيقيها، بعد الفاجعة الكبرى التي سببها الاحتلال الإسرائيلي بحياتهم، إثر قتله والدها مربي الأجيال جواد فريد بواقنة (58 عاماً)، خلال تأديته واجب اغاثة وإسعاف المقاوم أدهم محمد باسم جبارين (28 عاماً)، الذي أصيب برصاص قناص إسرائيلي خلال العدوان على مخيم جنين فجر اليوم.


وسط مشاعر الحزن والدموع، روى الشاب فريد باكورة أبناء عائلته لــ"القدس" دوت كوم، أنه خلال اقتحام الاحتلال لعدة مناطق في أطراف المخيم لم يتوقف صوت الرصاص والانفجارات، وفجأة سمعت شقيقته آلاء، صوت صراخ واستغاثة قريبة من منزلها الواقع وسط الساحة الرئيسية في المخيم، والتي كان تسلل القناصة لمنازلها ونصبوا فرق الرصد والقتل على شرفاتها دون أن يتنبه لهم أحد، بسبب الهجمة الكبيرة على المخيم.


ويضيف: "شاهدت شقيقتي شاباً ممداً على الأرض ومضرجاً بالدماء، فبدأت تصرخ وتستغيث وأيقظت والدي، فخرجنا لإنقاذه ومساعدته وسحبه لمدخل منزلنا الذي لا يبعد عنه سوى مترين، لكن كان جسده ثقيل".


ويتابع: "تعاونت ووالدي بسحب الجريح جبارين، وفجأة وقع والدي أرضاً، بعدما أصيب بعيار ناري في الصدر كما يبدو من نفس القناص القاتل، ووقع لجانب الجريح الأول وهو ينزف بشدة، وقد اتصلنا بسيارات الإسعاف، لكن كانت الكارثة الكبرى أن الاحتلال منعها من التنقل والوصول للمصابين".


رغم الخطر، وانتشار الاحتلال ودورياته وقناصته، وأزيز الرصاص، خاطرت آلاء بحياتها، وصممت على نقل والدها للمشفى، بسرعة قفزت لمركبتها، ودون تردد أو تفكير أو خوف، حملت والدها مع شقيقها لداخل مركبة العائلة وطلبت منه النطق بالشهادتين، وقادتها بسرعة جنونية عبر الأزقة حتى وصلت لمشفى ابن سينا، وهي في حالة انهيار وصدمة شديدة.


ستتوقف عقارب الزمن في حياة كريمة الشهيد آلاء عند الساعة الرابعة، والتي ستكون أسوأ لحظة في عمرها، الذي لم تعرف فبه سوى الحنان والدلال والحب والوفاء، والتي ذهبت بلا رجعة بعدما سرق رصاص الاحتلال روح والدها الذي يرتبط بكريماته بعلاقة وطيدة ووثيقة، لكن حتى لحظة إعداد التقرير ما زالت آلاء لا تتذكر كيف قادت المركبة وسط زخات الرصاص، وتوالي الانفجارات ووصلت لغرفة الطوارئ.


وتقول: "إصابة والدي، قتلتني وصدمتني، لم أفكر سوى بإيصاله للمشفى مهما كانت المخاطر وإنقاذ حياته، فهو كل حياتنا وروحنا، ونفديه بدمنا، فقد نذر حياته لنا، ربانا أحسن تربية، وعملنا أفضل تعليمه، واخترت مهنة التدريس لحبي له وعشقي الذي تعلمته على يدية".


وتضيف: "شعرت في الطريق، أن كل شيء أمامي أسود، اسودت الدنيا بوجهي، لكن قاتلت وكافحت على أمل الوصول في الوقت المناسب وإنقاذ حياته".


مذعورة وباكية وحزينة، وصلت الآء للمشفى، وصرخات الاستغاثة تسبق خطواتها، وعندما بدأ الأطباء بمحاولاتهم لإنقاذ والدها، رفضت مغادرة غرفة الطوارئ ، أصرت على ملازمته، لكن صور الدماء التي غمرت جسده ووجهه، أدت لانهيارها، وفشلت كل المحاولات لإقناعها في الخروج من الغرفة، التي لو نطقت جدرانها، لبكت حزناً وألماً على الحالة التي وصلت إليها، الابنة التي لا ينام والدها دون تقبيلها وعناقها وشقيقتها كل ليلة.


من زاوية لأخرى، تنقلت الآء وهي تتابع محاولات الأطباء إنعاش قلب والدها، تارةً تصرخ حتى تقع أرضاً ثم تنهض، وتناشد الأطباء إنقاذ والدها وإعادته لها، وهي تصفه بالغالي والحبيب والأغلى من الروح، وتارةً أخرى تجلس تحت قدميه وهي تمسك بها بشدة، وتناجيه وتناديه: "انهض يابا، ما تتركنا، خليك قوي، طول عمرك قوي، ما تهدنا"، لكن الوالد لم يسمع صرخات كريمته، فقد كان يعاني سكرات الموت الأخيرة، فانتفضت بسرعة، وافترشت الأرض قبالة وجهه المضرج بالدماء، وتكرر النداء للأطباء حتى يعيدوه لها، حتى قضت أكثر من 30 دقيقة في حالة بكاء وانهيار، أثارت غضب ومشاعر كل من شاهدها، فأبكت الجميع الذين عجزوا عن تخفيف أوجاعها أو التأثير عليها، فكلما مر الوقت، تزداد غضباً وثورة، بينما لم تتمكن اسرتها من اللحاق بها، بسبب حصار الاحتلال للمخيم، وقطع الطرق للخروج منه.


بعدما لفظ الشهيد جواد أنفاسه الأخيرة، أخفت الطواقم الطبية الخبر عن آلاء التي كانت ترقب حركتهم، وما كاد يعلن الخبر، حتى ألقت بنفسها فوق جسد والدها وسط انهيار وصراخ ودموع، ازدادت، عندما وصلت أسرتها، فشقيقها البكر فريد وشقيقها الثاني، لم يحتملا هول الصدمة، وبكيا بحرقة ولوعة، بينما تعالت الصرخات في منزل الشهيد الذي غادره لإنقاذ جريح وسيعود إليه شهيداً.


ويقول: "فريد " لم ولن أصدق، حتى بعدما شاهدت جثمانه، والدي سيبقى حي وروحه تلازمنا ، لا يوجد له مثيل في كل العالم، تلك الرصاص الحاقدة قتلتنا جميعاً".


بعد إعلان استشهاد القائد في كتيبة جنين والمربي جواد بواقنة، عمت أجواء الحزن والغضب في مخيم جنين، وتوافد الأهالي للمستشفيات ومنزلي ذويهما لمؤازرتها والتخفيف عنها، لكن شكلت لحظات التشيع والوداع الأخيرة صور مؤلمة وصعبة، وبالدموع والزغاريد استقبل وودع المربي بواقنة لدى مغادرته الأخيرة لمنزله، ووقفت زوجته وكريماته على بوابة المنزل، تلوحان بشارات الوداع  وسط الدموع.


وقالت كريمته صمود: "مع السلامة وربي يتقبلك شهيداً، كيف سنعيش بدونك، لم يكن مجرد أب لنا، كان صديقنا ورفيقنا ومعلمنا وقدوتنا وعلاقته فينا مميزة وكبيرة، كل يوم يصيحنا على صلاة الفجر لنؤديها سوياً، ثم يجهز لنا الفطور، ويتابع أخبارنا".


وتضيف: "في أخر ليلة له بمنزلنا، قال لوالدتي أنه في هذه الليلة يشعر أنه مرتاح جداً وبشكل طبيعي، اتصل علي كوني أدرس في جامعة بيرزيت، وقال لي "تعالي شوفي دارنا صارت عالية أقرب للسماء، لأنه كان يبني بيتًا لشقيقي على سطح المنزل، ووعدته بالعودة بسرعة لنفرح معاً، ولم أتوقع أنني سأعود لأودعه".


وتكمل: "سنبقى نبكي طوال العمر على والدي"، وفي أخر كلمات الوداع لوالدها، قالت صمود: "يا رفيق العمر رحلت أنت وبقي العمر الذي لن يكون له معنى بعد فراقك".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر في هجوم مسلح استهدف سيارة في تركيا

أنقرة - (شينخوا)- قُتل أربعة أشخاص وأصيب شخص واحد في هجوم مسلح استهدف سيارة في مقاطعة ماردين جنوب شرقي تركيا، حسبما ذكرت صحيفة ((صباح)) المحلية اليوم (الخميس).


أطلق مجهولون النار على السيارة التي تحمل لوحة معدنية أجنبية على طريق أرتوكلو-نصيبين السريع.


ونُقل المصاب إلى مستشفى نصيبين الحكومي، ولا تزال الجهود جارية لإلقاء القبض على المهاجمين.

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "هلال القدس" يحافظ على الصدارة و"جبل المكبر" يواصل مطاردته

رام الله - "القدس" دوت كوم- حافظ "هلال القدس" على صدارة دوري المحترفين لكرة القدم، بفوزه الصعب مساء اليوم الخميس، على "أهلي الخليل" بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع عشر.


وسجّل هدف الفوز للهلال نجمه محمد مراعبة في الدقيقة 26، ليعزز موقعه في صدارة الهدافين برصيد 14 هدفا.


وخاض "أهلي الخليل" المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه فادي دويك بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 11.


وبهذه النتيجة، رفع "هلال القدس" رصيده إلى 34 نقطة في صدارة الترتيب، في حين تجمد رصيد "أهلي الخليل" عند 10 نقاط في المركز التاسع مؤقتا.


وواصل "جبل المكبر" مطاردته للهلال، وحقق فوزا مهما على "ثقافي طولكرم" بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.


وافتتح وليد قنبر التسجيل للمكبر في الدقيقة الثانية، وأضاف مهدي عيسى الهدف الثاني في الدقيقة 43، قبل أن يضيف نجم الفريق شهاب قنبر الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة، في حين سجل حمزة عيسى الهدف الوحيد للثقافي في الدقيقة 64.


ورفع "جبل المكبر" رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني، في حين تجمد رصيد "ثقافي طولكرم" عند 22 نقطة في المركز السادس.


وصعد "شباب الظاهرية" إلى المركز الثالث مؤقتا برصيد 30 نقطة، بعد فوزه على "مركز بلاطة" بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل. وسجّل أحمد زريقي هدف الفوز للظاهرية في الدقيقة 18.


وتجمد رصيد "مركز بلاطة" عند 22 نقطة في المركز الخامس.


وتختتم مباريات الأسبوع الرابع عشر، يوم غد الجمعة، حيث يلتقي "ترجي واد النيص" مع "مؤسسة البيرة" على استاد الخضر جنوب بيت لحم، و"شباب السموع" مع "إسلامي قلقيلية" على استاد هواري بومدين في بلدة دورا، و"شباب الأمعري" مع "شباب الخليل" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 8:29 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 5 أطفال.. الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من القدس والخليل

محافظات- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، 8 مواطنين بينهم 5 أطفال من القدس المحتلة والخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت حي رأس العامود واعتقلت 5 أطفال بعد مداهمة منازل عائلاتهم، وهم: الشقيقان أحمد وأيهم نواف السلايمة، ومصطفى عقل السلايمة، ومعتز خضر السلايمة، ومحمد خليل السلايمة.


كما واقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط واعتقلت شابين لم تعرف هويتهما بعد.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن بدران جلال أبو عياش (30 عامًا) من بلدة بيت أمر، بعد توقيفه على حاجز بالقرب من مستوطنة "بيتار" المقامة على أراضي المواطنين غرب بيت لحم.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

إضرابات وتظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجًا على تعديل نظام التقاعد

باريس- (أ ف ب) -تظاهر مئات الآلاف في أنحاء فرنسا الخميس فيما تعطلت حركة النقل بالقطارات وأغلقت مدارس في باريس في سياق إضرابات واحتجاجات واسعة على مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد، ما يشكّل اختبارًا سياسيًا للرئيس وسط توترات اقتصادية واجتماعية.


ويواجه المشروع الإصلاحي، وفي مقدمه بند رفع سنّ التقاعد من 62 عامًا إلى 64 عامًا، اعتراضًا من جبهة نقابية موحّدة، بالإضافة إلى نقمة كبيرة لدى الرأي العام وفق الاستطلاعات.


وأشادت النقابات بالتعبئة "الناجحة" بعد ظهر الخميس.


وتظاهر كثيرون في مختلف المدن الفرنسية صباح الخميس، قبل أن تنطلق مسيرة احتجاجية في باريس قرابة الساعة 13,00 ت غ للتعبير عن رفض رفع السنّ القانونية للتقاعد.


واندلعت بعد ظهر الخميس صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في محيط ساحة الباستيل في باريس، مع إلقاء مقذوفات واستخدام الغاز المسيل للدموع، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.


ووفق الأرقام الرسمية الأولية، تظاهر نحو 36 ألف شخص في تولوز (جنوب غرب) و26 ألفا في مرسيليا (جنوب شرق) و25 ألفا في نانت (غرب) و19 ألفا في كليرمون فيران (وسط) و15 ألفا في مونبيلييه (جنوب شرق) و14 ألفا في تور (وسط) ونحو 13600 في بو (جنوب غرب) و12 ألفا في بيربينيون.


وقالت نقابة "سي جي تي" لوكالة فرانس برس إن نحو 400 ألف شخص تظاهروا في باريس، في حين لم يتسن على الفور معرفة العدد من السلطات.


وفي مستهل المسيرة في باريس، قال الامين العام ل"الاتحاد الديموقراطي الفرنسي للعمل" لوران بيرجيه إن التعبئة "تجاوزت توقعاتنا".


وأكدت المدرّسة مانون مارك في باريس رفضها لهذا الإصلاح، مضيفة "أرى أنهم يسخرون منّا. إنهم لا يعرفون ما يعني أن يعمل شخص ما حتى سنّ 64 عامًا في هذه الظروف".


وكان الوزير المفوض للنقل كليمان بون قد قال "سيكون يوم خميس صعبا جدا... اضطرابات كبيرة في وسائل النقل"، داعيا إلى تأجيل التنقل والعمل من بُعد.


خفّض العاملون في "شركة كهرباء فرنسا" العامة من إنتاج الكهرباء ليصل على الأقلّ إلى ما يعادل ضعف استهلاك باريس من الإنتاج الكهربائي.


بالنسبة للمصافي، سجّل فرع الاتحاد العام للعمل في مجموعة "توتال إنرجي" إضراب ما بين 70 و100% من العمال في معظم فروع المجموعة.


وكان الإضراب ملموسًا جدًا في وسائل النقل، مع عدم تسيير أي قطار بين المناطق وتشغيل عدد قليل من القطارات الفائقة السرعة وحرمان قسم كبير من ضواحي باريس من سهولة النقل.


وطلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران الخميس إلغاء 20% من رحلاتها من مطار باريس-أورلي بسبب إضراب المراقبين الجويين.


ولفت "الاتحاد النقابي الموحد" للمدرّسين في فرنسا إلى إضراب 70% من المدرّسين في المدارس الابتدائية و65% منهم في المدارس المتوسطة والثانوية.


وفي حال كان الحراك الاجتماعي شاملا وطويلا، فان ذلك قد يضعف حزب إيمانويل ماكرون خصوصًا أنه لا يملك أغلبية في الجمعية الوطنية. ويشكّل مشروع التعديلات لنظام التقاعد محطة مهمة بالنسبة الى الرئيس الفرنسي في ولايته الثانية.


ويأتي هذا الاختبار السياسي لماكرون، الذي لا يزال يُبقي نفسه بعيدًا عن المواجهة المباشرة ويترك رئيسة الوزراء إليزابيت بورن في الواجهة، في سياق اقتصادي واجتماعي متوتر.


ويعاني الفرنسيون تضخما بلغ معدّله 5,2% في العام 2022، في بلد سبق أن هزّته تظاهرات "السترات الصفر" احتجاجًا على غلاء المعيشة في ولاية ماكرون الأولى.


وحذر رئيس نقابة "القوة العاملة" فريديريك سويو المعارض لهذا الاصلاح من أن "الصراع سيكون قاسيًا"، داعيًا إلى "شلّ الاقتصاد".


ورغم اختلاف أساليب عملها، تنشط النقابات الرئيسية الثماني ضمن جبهة موحدة للمرة الأولى منذ 12 عامًا.


ويعارض اليسار كما اليمين المتطرّف هذا الإصلاح. وحده اليمين يبدو منفتحًا على إيجاد تسوية.


وفرنسا إحدى الدول الأوروبية حيث السن القانوني للتقاعد هو الأدنى. اذ يبلغ في ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا 65 عاما و67 عامًا في الدنمارك، وفق مركز الروابط الأوروبية والدولية للضمان الاجتماعي، وهو مؤسسة عامة فرنسية.


واختارت الحكومة الفرنسية أن تمدد فترة العمل للفرد، لمواجهة التدهور المالي لصناديق التقاعد وشيخوخة السكان.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:47 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة بيت مال القدس تكشف "حصيلة ربع قرن" من دعم صمود المقدسيين

القدس-"القدس" دوت كوم- قالت وكالة بيت مال القدس، إن حجم الإعانات التنموية التي قدمتها ما بين عامي 2000 و2022 لمختلف قطاعات المدينة المقدسة، بلغ نحو 64 مليون دولار أميركي.


وأضافت الوكالة، خلال مؤتمر صحفي ،عقدته اليوم في الرباط، لمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسيها، أن المملكة المغربية ساهمت بـ 16،7 مليون دولار من إجمالي المساهمات المقدمة من الدول.


وأكد تقرير استعرضه المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، أن قطاع المساعدات الاجتماعية والثقافة والشباب والرياضة حظي بنحو 60% من مصروفات الوكالة، وذلك تنفيذا لتعليمات العاهل المغربي، رئيس لجنة القدس الملك محمد السادس، التي تقضي بإيلاء الوكالة اهتماما خاصا لهذا القطاع.


وأشار إلى أن برنامج العيش الكريم الذي يستهدف الأسر الفقيرة في القدس، يوزع يوميا 29 ألف رغيف، لنحو 2900 أسرة، ويخلق دعما اقتصاديا لـ20 مخبزا.


وأوضح التقرير أن (برنامج كفالة اليتيم المقدسي) يكفل 100 يتيم ويتيمة من أطفال القدس، مضيفا أن 650 طفلا وطفلة استفادوا من برنامج المخيمات الصيفية لأطفال القدس في المغرب، إضافة إلى المستفيدين من برنامج "المخيمات الصيفية لأطفال القدس في القدس" الذي تموله الوكالة بالشراكة مع جمعيات مقدسية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس.


وأفاد بأن (مشروع مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس) يهتم بتمويل مشاريع الجمعيات في مجالات المهن والتدريب وتمكين المرأة، والمدرة للدخل، ودعم القدرات، والإدماج المجتمعي.


ولفت إلى أن الوكالة لديها عدد من المشاريع الاجتماعية الأخرى مثل ترميم وتأهيل الأندية الرياضية والمراكز الثقافية وتجهيزها، وتوزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية، ودعم وتمويل برنامج الإقراض الفردي والجماعي لبناء وترميم البيوت والمساكن، وتأهيل مساكن الفقراء والمهمشين، وترميم المساجد والزاوية المغربية.


وذكر التقرير أن الوكالة أنجزت مشاريع عدة في قطاع التعليم، استحوذت على نحو 20% من ميزانيتها، منها: بناء 4 مدارس جديدة، وإصلاح وترميم 10 أخرى، كما أن برنامج المنح الدراسية للطلبة المقدسيين، يقدم منحا سنوية في مجال التعليم العالي لفائدة الطلبة المقدسيين المتفوقين والمحتاجين لمتابعة دراستهم في الجامعات الفلسطينية والمغربية وغيرها بواقع 2000 دولار للتخصصات الأدبية، و3 آلاف لتخصصات الطب والهندسة.


وقال إن الوكالة دعمت مستشفيات القدس من خلال شراء مركبات إسعاف وأجهزة ومعدات لمساعدتها على تأدية مهامها، إضافة لتأهيل وترميم بعضها، وإنشاء وحدات وأقسام طبية بالمستشفيات في تخصصات مختلفة، مشيرا إلى أنها زودت خلال فترة جائحة "كورونا"، المستشفيات بالمستلزمات الضرورية لمساعدتها على التصدي للجائحة.


يذكر أن وكالة بيت مال القدس، هي مؤسسة إنسانية اجتماعية، أنشئت بمبادرة من الراحل الحسن الثاني عام 1995، وشرعت في عملها الفعلي خلال العام 1998، وتعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس لجنة القدس، العاهل المغربي الملك محمد السادس، على تنفيذ مشاريع اجتماعية في القدس للمساهمة في حماية المدينة المقدسة، والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ودعم ساكنتها.


وتتوزع مشاريعها على قطاعات: التعليم، والصحة، والإسكان، والثقافة، والرياضة، وتمكين المرأة، والعناية بالشباب والطفولة، فضلا عن برامج المساعدة الاجتماعية للأشخاص في وضعية صعبة وللفئات من ذوي الإعاقة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب وفدًا من الكنائس في الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها

رام الله- "القدس" دوت كوم-طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، وفدًا من الكنائس في الولايات المتحدة الأميركية، بتوجيه رسالة وموقف واضح لكافة المسؤولين في الإدارة الأميركية ومجلسي الشيوخ والنواب، لرفض الظلم والمعاناة التي يواجهها شعبنا نتيجة الاحتلال، والدعوة للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها لفلسطين.


وأطلع اشتية الوفد خلال استقبالهم في مكتبه برام الله، على تطورات الأوضاع وواقع المعيشة في فلسطين خاصةً في القدس، والمعاناة التي يواجهها أبناء شعبنا المسلمون والمسيحيون بسبب الاحتلال وانتهاكاته وإجراءاته.


كما وأطلعهم على الهجمة التي يقوم بها الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ومحاولات فرض وقائع متدهورة على الأرض، بالإضافة إلى التحديات التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية والممارسات العنصرية تجاه أبناء شعبنا.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق واحتجاز 5 أطفال خلال اقتحام الاحتلال جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الخميس، بالاختناق واحتجز 5 أطفال خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي جنين.


وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية زبدة، وداهمت منزل المواطن محمد راغب عمارنة، وحولته إلى نقطة مراقبة عسكرية، كما داهمت محله التجاري واستولت على تسجيلات كاميرات.


وأطلقت تلك القوات قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في القرية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، جرى علاجهم ميدانياً.


وفي بلدة يعبد، احتجزت قوات الاحتلال 5 أطفال أثناء تواجدهم داخل أراضي البلدة في "حي مريحة" وهم: الشقيقان محمد وناصر كايد أبو بكر، وسراج رائد أبو بكر ومحمد منصور أبو بكر.


فيما نصبت حاجزًا عسكرياً بين قريتي "ظهر العبد" و"نزلة زيد" بمنطقة يعبد، واحتجزت عشرات المركبات المارة من حاجز برطعة، ودققت في هويات المواطنين واستجوبتهم.


وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.


 كما ونصبت تلك القوات حاجزا على مدخل البلدة، وأوقف الجنود المركبات وفتشوها وحطموا زجاج مركبة.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة السعودية تطلب إعدام الداعية الناقد للسلطات عوض القرني

دبي- (أ ف ب) -طالبت النيابة العامة السعودية بإعدام داعية إسلامي شهير متهم باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي "لإثارة الفتنة" في المملكة الخليجية الثرية التي تشن حملة صارمة ضدّ منتقدي السلطة، بحسب وثيقة قضائية اطلعت عليها وكالة فرانس برس.


والداعية عوض القرني هو واحد من العديد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية التي اعتُقلت عام 2017 ضمن حملة واسعة لكم أصوات المعارضين في خضم صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وطالبت النيابة السعودية بـ"الحكم عليه بالقتل تعزيرا"، لا سيما بسبب استخدام حسابه على تويتر "لنشر أفكاره وتوجهاته الضالة"، بحسب لائحة الاتهام التي أرسلها نجل المتهم ناصر القرني إلى وكالة فرانس برس الخميس، ويقيم ناصر في بريطانيا حيث طلب اللجوء.


يحظى حساب عوض القرني على تويتر بنحو مليوني متابع، وهو متهم أيضا بدعم جماعة الإخوان المسلمين وانتقاد السلطات السعودية.


وجاء في لائحة الاتهام أن منشوراته على الشبكة الاجتماعية تهدف إلى "زعزعة بناء الوطن" عبر "تأليب المجتمع على الحكام" وكذلك "إثارة القلاقل".


تواصلت وكالة فرانس برس مع السلطات السعودية لكنها رفضت التعليق على القضيّة.


من جهته، استنكر مدير الأبحاث لمنطقة الخليج في المنظمة غير الحكومية داون (الديموقراطية للعالم العربي الآن)، عبد الله العودة الذي يُسجن والده الداعية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017، طلبات النيابة.


وقال عبد الله العودة لوكالة فرانس برس إن محاكمة عوض القرني ووالده سلمان العودة تستند الى "تهم كاذبة تتعلق بنشاطهما السلمي وكتبهما وتغريداتهما".


تستثمر المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، مليارات الدولارات لتحسين صورتها، لكن منظمات غير حكومية وكذلك الأمم المتحدة تواصل أحيانا إدانة انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان ونظامها القضائي الغامض واللجوء الكثيف إلى عقوبة الإعدام.


وحُكم على امرأتين سعوديتين على الأقل مؤخرًا بالسجن لعقود بسبب تغريدات اعتُبرت معادية للسلطات.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يواصلون تسييج أراضٍ جديدة في الأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم- يواصل مستوطنون، اليوم الخميس، تسييج المزيد من المساحات الرعوية منذ أكثر من أسبوع في الأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين يواصلون  تسييج مساحات واسعة من الأراضي الرعوية، شرق عين الحلوة وصولاً إلى الطريق السريع، القريب من الحدود الأردنية-الفلسطينية، الرابط بين شمال الأغوار بجنوبها.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب حكومة الاحتلال بالوفاء بالتزاماتها لضمان حق الفلسطينيين

القدس- "القدس" دوت كوم- طالبت نائب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية لضمان حق الفلسطينيين في التعليم.


جاء ذلك في تغريدة نشرتها على صفحتها الرسمية في "تويتر"، تعقيباً على رد محكمة الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، التماسًا لوقف هدم مدرسة "خشم الكرم الأساسية" في البادية البدوية شرق يطا جنوب الخليل، ومنحها مهلة 10 أيام لتنفيذ الهدم.


وأشارت إلى أن "المحكمة الإسرائيلية العليا أمرت بهدم مدرسة خشم الكرم في محافظة الخليل، التي بنيت بتمويل من المانحين"، لافتة إلى أن "قرار المحكمة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 28 كانون الثاني/ يناير الجاري".


وأوضحت أن المدرسة تخدم 47 طفلاً الذين سيتأثرون نتيجة هدم مدرستهم.


وأضافت: "إن الأمم المتحدة تطالب الحكومة الإسرائيلية بالوفاء بالتزاماتها لضمان حصول فلسطين والفلسطينيين على الوصول الآمن إلى التعليم".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يطالب الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف إجراءات حكومة الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم-طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري قبل فوات الأوان لوقف إجراءات حكومة الاحتلال المتطرفة، وما تقوم به من انتهاكات تتمثل بتكثيف الاستيطان، وعمليات القتل اليومية، واقتحام المدن والبلدات الفلسطينية، واستباحة المسجد الأقصى، والمقدسات المسيحية والاسلامية في القدس، وتنكرها للاتفاقات الموقعة، والقرصنة ضد أموال الضرائب الفلسطينية، محذراً من خطورة تداعياتها.


جاء ذلك خلال استقباله بمقر الرئاسة في رام الله، مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان.


وأطلع الرئيس عباس سوليفان على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية، وما تتخذه حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة من إجراءات هدامة وجرائم، بهدف تدمير حل الدولتين والاتفاقات الموقعة، وإنهاء ما تبقى من فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


وأكد في هذا الصدد، أننا لن نقبل باستمرار هذه الجرائم الإسرائيلية وسنتصدى لها وسندافع عن حقوق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.


كما أكد الرئيس عباس أهمية إيفاء الإدارة الأميركية بالتزاماتها، التي أعلنت عنها، بالحفاظ على حل الدولتين، ووقف الاستيطان، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، وإعادة فتح مكتب القنصلية الاميركية في القدس، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ووقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.


وحضر اللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، وعضو اللجنة التنفيذية زياد أبو عمرو، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

متنزه جديد في كاليفورنيا لعشاق شخصية "سوبر ماريو"

لوس انجليس - (أ ف ب) -سيتمكن محبو "سوبر ماريو" من دخول قلعة جديدة، مع الافتتاح المرتقب لأول متنزه أميركي مخصص للعبة الفيديو الشهيرة في لوس أنجليس في شباط/فبراير، قبل أسابيع قليلة من طرح فيلم هوليوودي عن هذا السباك الشهير ذي الشارب المفتول.


هذا المشروع الضخم الجديد مستنسخ بدرجة كبيرة عن مجمع ترفيهي مشابه افتتح أبوابه منذ 2021 في مدينة أوساكا اليابانية، وهو سيقام في قلب مجمع "يونيفرسال ستوديوز هوليوود".


مع حبات فطر يتعين التهامها ونباتات بيرانا مخبأة في الأنابيب وأحجار ملأى بالنقود... هذا المجمع المسمى "سوبر نينتندو وورلد" يلتزم بأمانة بنقل أجواء اللعبة التي تبلغ قريباً عامها الأربعين.


ولا تزال لعبة "سوبر ماريو براذرز" التي رأت النور سنة 1985، حتى اليوم من بين أكثر ألعاب الفيديو مبيعاً حول العالم. وقد فتحت مغامراتها بالأبعاد الثنائية الطريق أمام سلسلة من التتمات التي دفعت بشخصية شيغيرو مياموتو إلى مصاف أيقونات الثقافة الشعبية العالمية.


"يونيفرسال"، المعتادة على تقديم مجمعات ترفيه مستوحاة من عالم السينما من أمثال "هاري بوتر" و"فاست أند فيوريوس"، تعاونت مع "نينتندو" لتقديم تجربة انغماسية.


ويمكن للزوار خصوصا الدخول إلى لعبة ملاه مخصصة لسباقات "ماريو كارت"، باستخدام نظارات للواقع المعزز، والسفر إلى قلعة الشرير الشهير "بوسر".


وفي هذا الديكور الواقعي للغاية، يمكن للزائرين إطلاق قذائف افتراضية على أعداء يظهرون أمامهم.


وتتيح ألعاب أخرى للجمهور بأن يضعوا قلادات تفاعلية ترصد التحركات وتعيد إظهارها على شاشات.


ويمكن لكل مشارك بذلك جمع الأوراق النقدية أو الطوابع أملا في التأهل إلى المواجهة النهائية.


وتحاول هذه اللعبة إعادة صنع "ملعب نهائي"، وفق نائب رئيس شركة "يونيفرسال كرييتيف" جون كورفينو.


ويقول "لقد جمعنا بين تأثيرات بالفيديو وعروض وشاشات ثنائية باعثة الضوء (ليد) وديكورات سحرية وانغماسية حقيقية ومؤثرات خاصة وتأثيرات فيزيائية وواقع معزز"، مضيفا "إنها التحديات نفسها على جهاز اللعب، لكن هذه المرة في الحياة الحقيقية".


وميدانياً، بدأ هواة اللعبة بالتوافد إلى المجمع الجديد الذي يستقبل بعض الزوار لتوفير "انطلاقة هادئة" وحل بعض المشكلات الفنية.


وقال أول زائر إلى المجمع، كارلوس موكتيزوما مرتديا زي السباك الشهير، لوكالة فرانس برس إن "المجيء إلى هنا يعيد تكوين طفولتي في الحياة الحقيقية".


أما شريكته ليكسي هاوسمان فقالت مرتدية زي "لويجي" شقيق البطل "هذا حلم يتحقق. أعرف ماريو منذ أن كنت في الصفوف الابتدائية. كانت من أولى ألعابي على +غايم بوي+".


ومن المقرر افتتاح "سوبر نينتندو وورلد" رسميا في 17 شباط/فبراير، بحضور مجسمات أبطال اللعبة ماريو ولويجي إضافة إلى الأميرة بيتش.


وبعد أوساكا ولوس أنجليس، تعتزم نينتندو أيضا فتح مجمع ترفيهي ثالث في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية.
وتطلق استوديوهات "يونيفرسال بيكتشرز" السينمائية التي تدير مجموعتها الأم المجمع الترفيهي في هوليوود، من جانبها فيلم "سوبر ماريو براذرز" في نيسان/ابري.


ويلعب فيلم الرسوم المتحركة الطويل هذا، على وتر الحنين مع طاقم ممثلين بارزين أعاروا أصواتهم للشخصيات.


فقد استعانت "يونيفرسال" خصوصا بكريس بات نجم "غارديينز أوف ذي غالاكسي" ليضع صوته على شخصية البطل ماريو. إلا أن أداءه الصوتي الذي ظهر في الإعلان الترويجي، أثار خيبة لدى كثير من محبي السلسلة وأشعل جدلا عبر المواقع الاجتماعية.


وهذه ثاني مرة تجسد فيها هوليوود شخصية ماريو على الشاشة بعد محاولة أولى سنة 1993 عبر فيلم "سوبر ماريو براذرز" الذي لم يحقق نجاحاً كبيراً.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تدعو الدول الغربية إلى "التوقف عن الارتجاف أمام بوتين"

كييف - (أ ف ب) -كررت أوكرانيا الخميس مطالبتها حلفاءها الغربيين بتزويدها دبابات و"التوقف عن الارتجاف أمام" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل تردد بعض القادة الذين يخشون تصعيدا مع موسكو.


في المقابل، حذّر الكرملين الخميس من أنّ تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدّي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلّح بين موسكو وكييف.


وفي السياق ذاته، وجّه وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك "نداء إلى كلّ الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية، ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير".


وذكر الوزيران في البيان 12 دولة، بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد.



وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات ثقيلة من صنعها.


وقال زيلينسكي عبر الفيديو خلال مأدبة فطور على هامش منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. كأن يقول أحدهم +سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر+".


وخلال زيارة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى كييف الخميس، قال زيلينسكي "لا تكفي شجاعة جيشنا واندفاع الشعب الأوكراني (...) في مواجهة آلاف الدبابات التابعة لروسيا".


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "ليس هناك محظورات. من واشنطن الى لندن، من باريس الى وارسو، يقولون أمرا واحدا: أوكرانيا تحتاج الى دبابات. إنه المفتاح لوضع حد للحرب. حان وقت التوقف عن الارتجاف أمام بوتين واجتياز المرحلة الأخيرة".


من جهته، شدّد ميشال على "ضرورة إرسال دبابات لكييف".


ودبابات "ليوبارد" الألمانية هي من الدبابات الثقيلة الحديثة ذات التصميم الغربي التي تطلبها كييف من حلفائها، ويقول الخبراء إنّها ستكون حاسمة في المعارك المقبلة في شرق أوكرانيا.


وكان الرئيس الأوكراني يشير إلى تقارير إعلامية تفيد بأنّ برلين لن تمنح أوكرانيا دبابات ثقيلة إلّا في حال أرسلت الولايات المتحدة دبابات "ابرامز".
غير أنّ واشنطن ليست مستعدّة لتزويد أوكرانيا هذه الدبابات القتالية القوية، حسبما أكد الأربعاء مسؤول كبير في البنتاغون، مبرّراً هذا الرفض بمسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب، من دون أن يستبعد تغيير الموقف الأميركي في هذا الشأن في المستقبل.


وأشار النائب الأميركي غريغوري ميكس إلى أنّ المستشار الألماني أولاف شولتس يأمل في أن ترسل الولايات المتحدة وألمانيا دباباتهما معاً إلى أوكرانيا. وقال لوكالة فرانس برس الخميس "يجب أن تكون الولايات المتحدة وألمانيا (معاً)، لا شك في ذلك".


والجمعة، سيجتمع وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين في الدول الغربية التي تقدّم مساعدات عسكرية لأوكرانيا إضافة إلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في رامشتاين في ألمانيا. وسيكون هذا الاجتماع الثالث من نوعه.


من جهة أخرى، كرّر زيلينسكي الخميس عزمه تحرير كل الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمّتها في العام 2014.


الخميس، أعلن وزير الدفاع البريطاني في إستونيا أن المملكة المتحدة سترسل الى أوكرانيا 600 صاروخ إضافي طراز بريمستون لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.


وقررت السويد تزويد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.


وسترسل السويد التي تخلت منذ بدء الغزو على أوكرانيا عن عقيدتها عدم تسليم أسلحة إلى دولة تشهد حربا، أيضا خمسين دبابة قتالية لسلاح المشاة من طراز سي في-90 فضلا عن صواريخ مضادة للدروع محمولة من طراز "ان لو" على ما أكدت الحكومة.


وقررت الدنمارك أن تمنح أوكرانيا 19 مدفع سيزر بعيدة المدى فرنسية الصنع، علما أن بعضها لم تتسلمه كوبنهاغن بعد، وفق ما أعلنت الحكومة الخميس.


من جهتها، تضاعف القوات الروسية، بدعم من مجموعة فاغنر المسلّحة، جهودها للاستيلاء على مدينة باخموت في منطقة دونيتسك حيث تدور معارك دامية منذ عدة أشهر.


وأحرزت القوات الروسية تقدمًا بسيطًا على الأرض، بحيث استولت على جزء كبير من مدينة سوليدار المجاورة.
في سياق آخر، تأتي تصريحات زيلينسكي في دافوس غداة تحطّم مروحيّة قرب كييف أدى إلى مقتل وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي و13 شخصاً آخرين على الأقل.
ورداً على سؤال عمّا إذا كان تحطّم المروحية حادثاً، أجاب زيلينسكي "التحقيق جارٍ. تدرس فرضيات عدة ولست مخوّلاً التحدّث عن أيّ منها حتى انتهاء التحقيقات".

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: الحبس المنزلي لفتى واعادة اعتقال أسير قبل تحرره بدقائق

القدس - "القدس" دوت كوم - مددت محكمة الاحتلال في القدس، اليوم الخميس، الحبس المنزلي لفتى، وأفرجت عن آخرين بشرط الحبس المنزلي، ومددت اعتقال أسير قبل تحرره بدقائق.


وقالت مصادر محلية إن محكمة الاحتلال مددت الحبس المنزلي للفتى عبد الله عبيد من بلدة العيساوية لمدة 8 أيام، وأفرجت عن الفتية علي  أبو عويس، وهاني داري، وأحمد داري، بشرط الحبس المنزلي لمدة 12 يوما ودفع كفالة مالية قيمتها ألف شيقل.


واستدعت قوات الاحتلال الأسير المحرر عدي أبو تايه للتحقيق، علما أنه أفرج عنه صباح اليوم وهو من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد قضاء محكوميته البالغة 22 شهرا.


وفي ذات السياق، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الأسير المقدسي سيق سمرين لسبعة أيام إضافية قبل تحرره بدقائق.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ستة أعوام للمدير السابق لمؤسسة النقل البحري الجزائرية

الجزائر  -  (أ ف ب) -قضت محكمة في الجزائر العاصمة الخميس بسجن المدير العام السابق للمؤسسة الوطنية للنقل البحري ستة أعوام بتهم فساد وجهت له اثر إقالته وتوقيفه في حزيران/يونيو، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية ووكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


أقيل كمال أسعد في الثاني من حزيران/يونيو بقرار من الرئيس عبد المجيد تبون بسبب "سلوك مسيء إلى صورة الجزائر ومضر بمصالح المواطنين"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


وجاءت إقالته بعد أن غادرت سفينة شبه فارغة في رحلة مرسيليا إلى الجزائر العاصمة، رغم الإقبال الشديد على الرحلات نحو الجزائر في بداية الصيف، ما تسبب في فضيحة.


وحكم أيضا على المدير التجاري السابق للمؤسسة كريم بوزناد بالسجن خمس سنوات ودفع غرامة تناهز 6700 يورو.


بعد أسبوع من إقالة أسعد ومسؤول محطة التوقف البحري في الجزائر العاصمة كمال إيداليا، أعلن القطب الوطني الاقتصادي والمالي في محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة أن هذين المسؤولين وخمسة آخرين يخضعون للتحقيق "بتهم ذات صلة بالفساد ألحقت أضرار بالمواطنين وبالمؤسسة".


وقد حوكموا بتهمة "التبذير المتعمد والاستخدام غير المشروع للممتلكات والأموال العامة، وإساءة استخدام المنصب، والإثراء غير المشروع".


حكم غيابيا على اثنين من المتهمين، وهما مسؤولان سابقان في المؤسسة، بالسجن 10 سنوات وصدرت بحقهما مذكرتا توقيف دوليتان.


وأسقطت التهم عن نائب مدير المؤسسة الوطنية للنقل البحري ورئيس مصلحة الشحن البحري.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تدعو إسرائيل إلى العمل بكل جدية لإحياء عملية السلام في أسرع وقت

القاهرة - (شينخوا)  - دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم (الخميس) نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين إلى العمل بكل جدية لإحياء عملية السلام مع الفلسطينيين في أسرع وقت.


وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن شكري أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع إيلي كوهين، هنأه خلاله على توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بحسب بيان صحفي نشرته وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك).


ونقل شكري خلال الاتصال تمنياته لنظيره الإسرائيلي بالتوفيق في مهامه لاسيما المرتبطة منها بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز آليات التشاور حول مختلف القضايا التي تهم البلدين.


وأكد الوزير المصري أهمية العمل بكل جدية على إحياء عملية السلام في أسرع وقت باعتبارها السبيل الأمثل والوحيد لتحقيق رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار والسلام الشامل لكافة شعوب المنطقة.


وأوضح أن مصر باعتبارها أولى دول المنطقة سعيا وترسيخا للسلام ستظل دائما تضطلع بدورها وتتحمل مسئوليتها التاريخية في دعم جهود السلام من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.


ودعا شكري إلى وقف الإجراءات (الإسرائيلية) الأحادية التي من شأنها تعقيد الموقف وضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس لما لذلك من تأثير مباشر في تخفيف حدة التوتر.


وشدد على أن مصر سوف تستمر في جهودها لتثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


وجاءت هذه المحادثات الهاتفية بين وزيري خارجية مصر وإسرائيل بعد يومين من قمة ثلاثية في القاهرة جمعت كلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني.


وبحث القادة الثلاثة خلال القمة تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها.


ورأى الخبير السياسي الدكتور طارق فهمي أن العلاقات المصرية الإسرائيلية تسمح بمساحة مهمة من التواصل بين الجانبين، والمحادثات بين وزيري خارجية البلدين هدفها أن مصر تباشر اتصالاتها على كافة المحاور وهذا أمر طبيعي في ظل ما جرى في القمة الثلاثية.


وأضاف فهمي، وهو أستاذ للعلوم السياسية بجامعة القاهرة لوكالة أنباء ((شينخوا)) أنه فى تقديري إن مصر سوف تبذل جهدا كبيرا من أجل إقناع الطرف الإسرائيلي باستئناف عملية السلام والدخول في مرحلة جديدة بما يخدم الطرفين.


واستدرك "لكن استئناف عملية السلام لا يتطلب جهدا مصريا فقط بل إقليميا وأيضا أمريكيا، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يزور إسرائيل حاليا وهناك حديث عن خيار حل الدولتين، وبالتالي هذا الجهد هو مصري أمريكي".


وتابع الخبير المصري أن القاهرة لديها تحفظات على ما يجري على الأرض خشية أن يكون له تأثيرات مباشرة على عملية السلام، قبل أن يردف أن استئناف عملية السلام في ظل حكومة بنيامين نتنياهو أمر وارد ودائما المفاوضات كانت تتم مع حكومات اليمين الإسرائيلي وبالتالي لا اعتقد أن هناك مشكلة تحول دون إتمام عملية السلام.


وأكد أن فرص استئناف عملية السلام قائمة بضغوطات أمريكية ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سوف يزور إسرائيل نهاية الشهر الجاري وهذه فرصة جيدة في هذا الإطار.


وواصل أن هناك تحركا عربيا أيضا للضغط على إسرائيل لإقناعها باستئناف عملية السلام، وحذر من تداعيات سلبية في حالة إصرار إسرائيل على عدم استئناف عملية السلام. 

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب الأمم المتحدة بخطوات عملية رادعة لانتهاكات إسرائيل

رام الله  - "القدس" دوت كوم - طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالخروج من إطار المناشدات والادانات الدولية إلى خطوات عملية رادعة لانتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، واجبار دولة الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.


واستعرض المالكي خلال لقائه اليوم الخميس، في مقر الوزارة، بمدينة رام الله، اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، الاوضاع الصعبة في الارض الفلسطينية المحتلة والبرنامج الدموي والخطاب التحريضي للحكومة الإسرائيلية الحالية، واستمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين المسلحة بعدوانها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني وضد الأماكن المقدسة المسيحية والاسلامية، بالإضافة الى حصارها غير القانوني وغير الإنساني المستمر على قطاع غزة.


واشار المالكي الى البداية الدموية لهذا العام، حيث لم تهدر الحكومة الإسرائيلية الحالية أي جهد لوضع أجندتها العدائية موضع التنفيذ، من خلال سياسات الضم والاستيطان الاستعماري والاقتحامات الدموية التي تنفذها قواتها بشكل شبه يومي والتي تخلف في اغلب الاحيان الشهداء والاصابات كما حدث فجر هذا اليوم في جنين ومخيمها، بالاضافة الى تزايد عمليات هدم المنازل والمنشآت التجارية ونزع ملكية وحملات التحريض والدعوات للتطهير العرقي، وقرصنة وسرقة الأموال الفلسطينية. ومحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم لمدينة القدس المحتلة.


وأكد المالكي ان الدبلوماسية الفلسطينية ماضية في تنفيذ التوجهات السياسية للقيادة الفلسطينية على المستويين الدبلوماسي والقانوني الدولي، لحشد وتعميق الجبهة الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان وصولا لتحقيق العدالة الدولية لشعبنا، رغم حملة التقييدات التي تفرضها سلطات الاحتلال على حركة المسؤولين الفلسطينيين وفي مقدمتها الاستهداف الصريح والواضح للدبلوماسية الفلسطينية.


وأشار المالكي الى الاوضاع الصعبة للأسرى المعتقلين داخل سجون الاحتلال، والاجراءات القمعية التي تمارسها ادارة سجون الاحتلال مع الاسرى بشكل عام والاسرى المرضى بشكل خاص، وسياسة الاعتقال الاداري المخالفة لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، مشيراً الى التهديد المباشر من قبل هذه الحكومة، ووزراءها كبن غفير الذي ينادي بمزيد من المعاملة اللاإنسانية للمعتقلين ويقترح تشريعات تسمح بإعدامهم، مطالباً بسرعة التحرك لفضح هذه الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال التعسفي الإداري.


وطالب المالكي اعضاء السلك الدبلوماسي بضرورة التحرك العاجل من خلال دولهم لفضح هذه الانتهاكات ووقفها وتحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ موقف دولي حازم يُجبر سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة على وقف استيطانها وجرائمها، ويؤدي الى تنفيذ القرارات الاممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما يضمن منح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير والعودة وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس.


وفي السياق، رحب المالكي بالبيان الذي تبنته أكثر من 100 دولة الذي يرفض الإجراءات الإسرائيلية الانتقامية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، وكذلك ضد المدافعين الفلسطينيين والدوليين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. وقال: "كان هذا موقفًا جماعيًا مهمًا دافع عن مكانة محكمة العدل الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة والنظام الدولي بأكمله".


كما أكد المالكي أن الحكومة الاسرائيلية تستغل ازدواجية المعايير الدولية من أجل تنفيذ أجنداتها الاستعمارية لتقويض أي فرصة لتحقيق السلام وانهاء احتلالها واستعمارها لأرض دولة فلسطين. وأضاف ان الشعب الفلسطيني يدفع اليوم ثمنا باهظا نتيجة لهذه الازدواجية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف تنفيذ التشريعات العنصرية والإجراءات أحادية الجانب غير القانونية، التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين، محذرا ان هذه الحكومة عازمة على تدمير القضية الفلسطينية والقضاء على أي احتمال لسلام عادل ودائم.


واضاف "هذا ليس تخمينًا مثيرًا للقلق، هذه قراءة بسيطة للحقائق التي لا يمكن لأحد أن يخطئ في قراءتها".


وأعقب اللقاء مؤتمر صحفي للوزير المالكي، قال فيه: اجتمعنا اليوم في بداية هذا العام الجديد مع السلك الدبلوماسي من سفراء، وقناصل معتمدين لدى دولة فلسطين لاطلاعهم على آخر التطورات، والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام، في ظل حكومة فاشية إسرائيلية جديدة مدججة بخطاب تحريضي دموي، وببرنامج قائم على ارتكاب الجرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني وقيادته، من قتل واعدام ميداني، واستيطان، وضم، ومحاولات لتغيير وضع ومكانة مدينة القدس، والوضع القانون، والتاريخي الراهن، بالإضافة الى واعتقال تعسفي، وسياسات وممارسات تميزية عنصرية بما فيها ضد اسرانا البواسل.


وفي نفس الوقت لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لمواجهة هذا البرنامج، والخطاب الخطير، وكذلك الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا، وكما تعلمون يترجم هذا الخطاب والبرنامج على الارض بشكل يومي فقد شهدنا بداية عام دموي، باستشهاد 17 مواطنا فلسطينيا، منهم 5 أطفال، تضاف الى سجل حافل من الجرائم، وأكدنا ان السياسات التي تنتهجها هذه الحكومة تقود حتماً نحو تدهور حقيقي وخطير في الأوضاع على الأرض، تحديداً مدينة القدس.


وأضاف المالكي، أشرنا إلى أن هذا يتطلب توحيد الجهود الدولية لمواجهة الاستعمار الإسرائيلي، ونظام الفصل العنصري بإجراءات واضحة، وخطوات عملية لوضع حد لجرائم الاحتلال، ومن غير المقبول ان يدعي أي طرف انه تفاجئ من تفاقم الأوضاع على الأرض او من شكل الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بأدواتها المختلفة، وان تعبير المجتمع الدولي عن القلق لا يكفي لوقف وردع جرائم الاحتلال.


كما اطلعنا السلك الدبلوماسي على حراكنا السياسي والدبلوماسي، والقانوني، بما فيها اجتماعات مجلس الامن الثلاث خلال شهر يناير، بما فيها الجلسة الطارئة التي عقدت على إثر محاولات الحكومة الاستعمارية، تغيير الوضع القانوني والتاريخي الراهن لمدينة القدس، التي قدمنا فيها شرحاً لأعضاء مجلس الامن عن البرنامج الدموي للحكومة الإسرائيلية، وحددنا ما هي القضايا والخطوط الحمراء التي تعمل الحكومة الحالية على تجاوزها لإشعال المنطقة، وتحويل الصراع السياسي، والاحتلال الاستعماري الى صراع ديني لن تحمد عقباه، سيتعدى أثره فلسطين والمنطقة،


وتابع المالكي: أشرنا الى قرار القيادة الفلسطينية بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية بشأن الوضع القانوني للاحتلال الإسرائيلي والالتزامات الدولية، والى تصويت المعيب لبعض الدول الذي شجع سلطة الاحتلال لتمادي وفرض الإجراءات الانتقامية، الاجرامية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته.


وفي هذا الصدد، قال: رحبنا بالبيان الذي يرفض الإجراءات الإسرائيلية الانتقامية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية وكذلك ضد المدافعين الفلسطينيين والدوليين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. والذي تبنته أكثر من 100 دولة.


كما طالبنا الدول باتخاذ خطوات عملية ورادعة لرفض، ومواجهة الإجراءات، والسياسات غير القانونية وبرنامج هذه الحكومة، وسياساتها، وانتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة، والعمل على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وعلى رأسها قرارات مجلس الامن.


وطالبنا بالعمل على تفعيل مسارات المساءلة والمحاسبة الدولية والمشاركة الإيجابية بآليات العدالة الدولية كالمحكمة الجنائية الدولية، وكذلك ومن خلال تقديم مرافعات مكتوبة وشفهية إلى محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، والتزامات الدول، استناد لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 400/77 بتاريخ 30 ديسمبر 2022، وكذلك بحماية حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والمساعدة في إعماله من خلال اتخاذ خطوات للاعتراف بدولة فلسطين.


كما طالبنا بالعمل على حماية الشعب الفلسطيني من بطش الاستعمار الإسرائيلي ومستعمريه من خلال آلية حماية دولية تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالحماية.


فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب مجلس الشيوخ باتخاذ خطوات جدية لحماية حل الدولتين

 رام الله  - "القدس" دوت كوم - طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، باتخاذ خطوات جدية من أجل الحفاظ على حل الدولتين.


وأضاف اشتية خلال استقباله وفدا من مجلس الشيوخ الأميركي، في مدينة رام الله، أن حل الدولتين بحاجة إلى حماية بوقف الإجراءات الإسرائيلية والاعتراف بدولة فلسطين.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بشكل مباشر ما بين فلسطين والولايات المتحدة، وألا تكون عبر إسرائيل، سواء من خلال إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، وإعادة الدعم الأميركي المقدم لدولة فلسطين لمواجهة الأزمة المالية التي تهددها بعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا، نتيجة القرصنة الإسرائيلية والاقتطاعات غير القانونية من أموالنا.


ودعا اشتية للضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا التي تقوض المشروع السياسي وحل الدولتين. 


وقال اشتية إن "إسرائيل تضع العراقيل والمعيقات أمامنا وتحرمنا من استغلال مقدراتنا ومصادرنا الطبيعية خاصة في المناطق المسماة "ج"، ووضع العراقيل أمام تطوير البنية التحتية، وعدم سيطرتنا على معابرنا وحدودنا".


وأضاف رئيس الوزراء: "إسرائيل لم تعد تلتزم وتحترم الاتفاقيات الموقعة معها، وتحرمنا من حقنا في عقد الانتخابات في كافة أراضينا بما فيها القدس وفق ما عمل به سابقا، ونريد من الإدارة الأميركية الضغط بهذا الاتجاه لضمان مشاركة أهلنا في القدس ترشحا وانتخابا".


وتابع اشتية: "الإدارة الأميركية حتى الآن لم تقدم مبادرة للسلام، ولم تقم بتعيين مبعوث خاص من أجل إعادة إحياء عملية السلام، ويجب العمل أكثر لمواجهة الأوضاع الصعبة المتدهورة والتي تشكل تحديا لكافة الأطراف، من أجل الحفاظ على حل الدولتين قبل فوات الأوان".


ـــــــ


عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

وصول أول شحنة من اللقاحات المضادة للكوليرا إلى شمال غرب سوريا

باب الهوى -  (أ ف ب) -وصلت أول شحنة من اللقاحات المضادة لوباء الكوليرا الذي يُسجل انتشاراً في سوريا منذ أشهر، إلى مناطق خارجة عن سيطرة الحكومة في شمال غرب البلاد، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في محافظة إدلب.


وتشهد سوريا منذ أيلول/سبتمبر تفشيا للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ العام 2009. وأدى النزاع المستمر منذ 2011 إلى تضرر قرابة ثلثي عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه، وفق الأمم المتحدة، ما ساهم في تسارع تفشي الوباء.


وعند معبر باب الهوى الحدودي بين إدلب وتركيا، عبرت شاحنتان محملتان باللقاحات وقد جرى تفقدها من قبل مسؤولين في مديرية صحة إدلب، وفق ما شاهد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.


وقال مسؤول المناصرة والتواصل الإقليمي في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عمار عمار لوكالة فرانس برس إن الشحنة تتضمن مليون وسبع مئة ألف جرعة، وتسلمتها منظمة شريكة لمنظمة الصحة العالمية في إدلب وستعمل على توزيعها.


وأشار إلى أن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية تعملان دائماً "على شراء لقاحات لكافة سوريا"، لافتاً إلى أن هناك نقصا عالميا في لقاحات الكوليرا.


وأكد مدير برنامج اللقاحات في مديرية صحة إدلب رفعت الفرحات لوكالة فرانس برس إن الشاحنتين تضمان أول دفعة لقاحات تصل إلى مناطق خارج سيطرة الحكومة في شمال غرب سوريا.


وأوضح أن اللقحات ستكون جزءاً من حملة تلقيح ستطلق في آذار/مارس، وستستهدف بداية "المناطق عالية الخطورة مثل معرة مصرين وسرمدا والدانا وأطمة" في محافظة إدلب، فضلاً عن منطقة أعزاز في شمال حلب.


واعتبر أن كمية اللقاحات غير كافية وتغطي أقل من نصف عدد سكان المنطقة.


ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سوريا أكثر من أربعة ملايين شخص، قرابة ثلاثة ملايين منهم، غالبيتهم من النازحين، في مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في محافظة إدلب، بينما يقيم 1,1 مليون في مناطق تسيطر عليها القوات التركية وفصائل موالية لها في شمال حلب.


وبين نهاية آب/أغسطس 2022 والسابع من الشهر الحالي، جرى تسجيل 77,561 حالة يُشتبه بأنها كوليرا، أدت مئة منها إلى الوفاة، في سوريا، وفق الأمم المتحدة.


ومنذ بداية انتشار مرض الكوليرا آواخر أيلول/سبتمبر والحالات في ازدياد مستمر، سجلت مناطق شمال غرب سوريا حوالى 38 ألف حالة يُشتبه بانها كوليرا، بينها 20 حالة وفاة، وفق مديرية صحة إدلب، التي أشارت إلى تسجيل ستة آلاف حالة الشهر الحالي فقط.


من جهتها، سجلت الحكومة السورية حتى الآن 1634 إصابة مثبتة بوباء الكوليرا، بينها 49 حالة وفاة. وتسلمت دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر مليوني جرعة لقاح، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

الثقافة تدين اعتداء الاحتلال على مؤسسة "ميثاق"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة الثقافة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال لمقر مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية "ميثاق"  في أبو ديس فجر اليوم الخميس، بقنابل الغاز والرصاص الحي على مرافق المؤسسة.


وقالت الوزارة على لسان وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف إن هذا الاستهداف هو جزء من الحرب الشاملة التي تشنها عصابات الاحتلال على شعبنا ومؤسساته.


وأكد ابو سيف إن مثل هذه الاعتداءات تتم بشكل ممنهج ضد المؤسسات والمراكز الثقافية والبحثية ضمن حملة ممنهجة يستكمل فيها العدو حربه على الأرض والإنسان بحربه على مؤسسات شعبنا.


وأضاف أبو سيف:"لقد شكلت ميثاق دائماً ركناً أساسياً في جهود دولة فلسطين للحفاظ على الذاكرة والرواية الوطنية من خلال جهدها المقدر للحفاظ على الوثائق التاريخية وترميمها وعرضها للمواطنين عبر الوسائط كافة وإن استهداف ميثاق هو جزء من استهداف الرواية الفلسطينية وتقويضها وتعرض مقتنيات الشعب الفلسطيني التي تثبت حقوقه التاريخية للخطر والإتلاف."

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثماني الشهيدين جبارين وبواقنة في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهيرية غفيرة، اليوم الخميس، الشهيدين أدهم  محمد باسم جبارين (26 عاما)، والشهيد جواد فريد بواقنة (59 عاما) من مخيم جنين، اللذين ارتقيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم جنين.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وحمل المشيعون جثماني الشهيدين على الأكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها قبل التوجه إلى منزليهما لإلقاء نظرة الوادع عليهما، ثم توجه المشيعون إلى ملعب مخيم جنين لأداء صلاة الجنازة، ومن ثم إلى مقبرة شهداء المخيم لمواراتهما الثرى.


وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال وعدوانه المستمر، التي لن ترهب وتثني شعبنا عن الاستمرار في المقاومة والتصدي لجرائمه.


وألقي خلال التشييع كلمة لحركة "فتح" اقليم جنين، وفصائل العمل الوطني والإسلامي، ومديرية تربية جنين،


الذين أكدوا أن جرائم الاحتلال لن توقف مسيرة النضال، والرد على ذلك سيكون بتعزيز وحدة شعبنا كي نتمكن من التصدي لهذه الجرائم المستمرة، محملين الاحتلال المسؤولية الكاملة بعملية إعدام الشهيد المربي الذي حاول إسعاف جبارين ومنع الاسعاف من محاولة إنقاذ حياتهم، منددين بإستهداف الصحفيين ومنعهم من التغطية الإعلامية لفضح جرائم الاحتلال.


وكانت وزارة الصحة أعلنت فجر اليوم، عن استشهاد مواطنين، وإصابة ثلاثة آخرين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها.


والشهيدان هما: جواد فريد حسين بواقنة (58 عاما) وهو معلم في مدرسة حشاد الثانوية، وأب لستة أبناء، والاسير المحرر أدهم محمد باسم جبارين (26 عاما)، وكلاهما من مخيم جنين.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت مخيم جنين، ونشرت قناصة على اسطح عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم.


وعم الإضراب الشامل والحداد كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والمدارس في مدينة جنين، ومخيمها، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية حدادا على روح الشهيدين، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على المحافظة.


وبارتقاء جبارين وبواقنة ترتفع حصيلة الشهداء إلى 17 منذ بداية العام الجاري، بينهم 4 أطفال.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تعلن أنها ستزوّد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى

ستوكهولم - (أ ف ب) -قررت السويد تزويد أوكرانيا مدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.


بعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحافي عن "أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا" لمساعدتها في مواجهة روسيا.


وسترسل السويد التي تخلت منذ بدء الغزو على أوكرانيا عن عقيدتها عدم تسليم أسلحة إلى دولة تشهد حربا، أيضا خمسين دبابة قتالية لسلاح المشاة من طراز سي في-90 فضلا عن صواريخ مضادة للدروع محمولة من طراز "ان لو" على ما أكدت الحكومة.


وأتى هذا الاعلان فيما تكثف الدول الغربية اعلاناتها حول إرسال أسلحة ثقيلة إلى اوكرانيا.


وأكد رئيس الوزراء السويدي أن "الدعم العسكري حاسم لأنه يغير هوية من تكون له المبادرة في الشتاء" على جبهة أوكرانيا.


ويزيد مدى نظام آرتشر المدفعي عن 30 كيلوكترا وقد يتجاوز الخمسين كيلومترا مع قذائف متطورة وينتجه فرع سويدي لشركة "بي إيه إي سيستيمز". وهو قادر عند تثبيته على شاحنة على إطلاق صواريخ عدة في غضون عشرات الثواني ومن ثم تغيير موقعه فورا مما يصعب تدميره من جانب الطرف الآخر.


وكانت السويد تدرس إمكانية إرسال هذه الأسلحة إلى أوكرانيا منذ أشهر.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

عميدة البشرية الجديدة.. إسبانية عمرها 115 عاما

برشلونة -  (أ ف ب) -باتت امرأة إسبانية مسنة تبلغ 115 عاماًَ مولودة في الولايات المتحدة، على الأرجح عميدة سن البشرية الجديدة، على ما أعلن مستشار لموسوعة غينيس للأرقام القياسية غداة وفاة حاملة اللقب السابقة الراهبة الفرنسية أندرية عن 118 عاماًَ.


وتعيش ماريا برانياس موريرا منذ عشرين عاما في دار سانتا ماريا ديل تورا للمسنين في مدينة أولوت في شمال شرق إسبانيا. وقالت الدار إنها ستنظم "احتفالا صغيرا" مغلقا في الأيام المقبلة "احتفالا بهذا الحدث الخاص جدا".


وأوضح المستشار الرئيسي في شؤون كبار السن في موسوعة غينيس، روبرت د. يونغ في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس أن نيل موريرا لقب عميدة سن البشرية أمر "مرجح"، لكنه "ليس مؤكداً حتى اللحظة".


ولفت يونغ الذي يدير أيضا قاعدة بيانات بشأن كبار المعمرين في مركز "جيرونتولوجي ريسرتش غروب" إلى أن منظمة غينيس ستتخذ قراراً رسمياً بعد التحقق من الوثائق الرسمية ومقابلة عائلة موريرا.


وقد عاصرت ماريا برانياس موريرا جائحة الانفلونزا الإسبانية سنة 1918، والحربين العالميتين والحرب الأهلية الإسبانية.
وأشادت الابنة الكبرى لموريرا، روزا موريت البالغة 78 عاما، بصحة والدتها الناجمة برأيها عن عوامل "وراثية".


وقالت روزا مورين الأربعاء في تصريحات عبر تلفزيون منطقة كاتالونيا إن والدتها "لم تذهب يوماً إلى المستشفى ولم تتعرض لأي كسر" في جسمها.


ماريا برانياس موريرا مولودة في سان فرانسيسكو في غرب الولايات المتحدة في الرابع من آذار/مارس 1907 بعيد انتقال عائلتها المتحدرة من إسبانيا، من المكسيك إلى الولايات المتحدة.


وانتقلت بعدها عائلتها إلى مدينة نيو أورلينز في جنوب الولايات المتحدة سنة 1910 قبل العودة إلى إسبانيا سنة 1915. وسنة 1931، تزوجت من طبيب توفي في سن 72 عاما.


وقد أنجبت ثلاثة أبناء، أحدهم متوفى، ولها 11 حفيداً فيما يبلغ عدد أبناء أحفادها 11.


وكانت الراهبة الفرنسية أندريه، واسمها الأصلي لوسيل راندون من مواليد 11 شباط/فبراير 1904 في أليس في جنوب فرنسا، منذ نيسان/ابريل 2022 عميدة سن البشرية. وهي توفيت أثناء نومها ليل الاثنين الثلاثاء في دار للمسنين في تولون في جنوب فرنسا.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يساهم في دعم دبلوم إدارة وأتمتة المكاتب بتنفيذ من جمعية الشابات المسيحية في القدس YWCA

رام الله - "القدس" دوت كوم - ساهم بنك فلسطين من خلال برنامجه "فلسطينية"، في دعم برنامج دبلوم إدارة وأتمتة المكاتب الذي تنفذه جمعية الشابات المسيحية في القدس YWCA، والهادف إلى تطوير المهارات الإدارية والمالية ومهارات الحاسوب لدى النساء من المجتمع المقدسي، مستهدفاً  20سيدة من محافظة القدس من صاحبات المشاريع والخريجات والباحثات عن فرص عمل. ويشمل برنامج الدبلوم تنظيم لقاءات وورشات تدريبية ستمتد على مدار عام كامل، فيما سيتم منح السيدات المشاركات شهادة دبلوم متخصصة في ختام البرنامج. 


وفي سياق مساهمة بنك فلسطين في دعم برنامج الدبلوم، ستعقد عبر برنامج فلسطينية، عدة لقاءات توعوية مصرفية تهدف إلى رفع الوعي المصرفي لدى المشاركات حول الخدمات والمنتجات المصرفية والمالية، إضافة إلى تعريفهن بالخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك لصاحبات المشاريع والأعمال لتعزيز قدراتهن على اتخاذ القرارات المالية والمصرفية بشكل سليم، هذا إلى جانب الدعم المالي المقدم من البنك بهدف تنفيذ برنامج الدبلوم. 


وفي نفس السياق، أكد السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين، أن اهتمام البنك بدعم البرنامج يترجم التزامه بمسؤوليته تجاه مجتمعه المحلي والمقدسي خاصة، بما يتوافق مع تركيزه على المساهمة في تمكين المرأة اقتصادياً لا سيما في محافظة القدس. وأردف الشوا "نحرص من خلال هذا البرنامج على تعزيز المعرفة المصرفية والمالية لدى السيدات المقدسيات إضافة إلى تقديم الاستشارات غير المالية، وذلك من أجل المساهمة في تمكينهن من تطوير وإدارة مشاريعهن وتوليد فرص عمل للنساء والشباب، والمساهمة في تعزيز الاقتصاد المقدسي، وهو ما ينسجم مع استراتيجية الاستدامة التي انتهجها البنك في كافة برامجه وعملياته الداخلية والخارجية". مبيّناً أن المنتجات المصرفية والائتمانية التي صممها البنك خصيصاً للسيدات ولصاحبات المشاريع والأعمال، ستسهم في تمكين السيدات المقدسيات من تحسين الوضع الاقتصادي لأسرهن ولمجتمعهن ككل، إلى جانب تحقيق أهداف استراتيجية الشمول المالي. 


وبدورها قالت السيدة ساندرين عامر  أن جمعية الشابات المسيحية في القدس تنشط  منذ عقود في مجالات تمكين المرأة الفلسطينية وتعزيز مكانتها في المجتمع، من أجل الوصول إلى مرحلة المشاركة الفاعلة في عملية صنع القرار الفلسطيني. وبالتالي يتمحور عمل الجمعية  حول برامج  التمكين الاقتصادي للمرأة، وتعزيز حقوقها، وخلق قيادات شابة قادرة على المشاركة في صنع القرار، والتعلم المعرفي للأطفال. يتم ذلك  من خلال عدة برامج وفعاليات أهمها برامج التمكين الأقتصادي التي يوفر للنساء والشباب  العديد من البرامج التدريبية مثل الدبلوم والدورات المتخصصة والتقنية الطويلة والقصيرة والتي بمجملها تؤدي إلى التوظيف و/أو  إفتتاح المشاريع الصغيرة. 


إن جمعية الشابات المسيحية في القدس وإنطلاقا من رسالتها المتعلقة بتعزيز حقوق المرأة وبتمكينها إقتصاديا، فإنها تحرص على إستمرار أداء وتطوير مركز التدريب المهني التابع لها، إذ أنه يمثل ركيزة أساسية أمام النساء الفلسطينيات للانخراط  بسوق العمل، 


ويذكر أن بنك فلسطين التفت منذ سنوات إلى أهمية دعم مشاركة المرأة الفلسطينية في التنمية الاقتصادية، فبادر إلى إطلاق برنامج فلسطينية لتشبيك المرأة الفلسطينية بمختلف البرامج والتدريبات والفرص والإرشاد بما يسهم في تعزيز قدراتهن ومهاراتهن في مختلف المجالات. كما طوّر البنك حزماً وبرامج مميزة تستهدف رياديات وسيدات الأعمال والتي تتيح لهن إمكانية الاستفادة من مختلف الخدمات والمنتجات المصرفية والمالية والائتمانية بمزايا فريدة بما يساهم في تحفيزهن على خوض مجالات ريادة الأعمال والمشاركة في دفع العجلة الاقتصادية على مستوى محافظات الوطن. 


عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخص وإصابة العشرات بجروح جراء تدافع أمام ملعب نهائي كأس الخليج في العراق

البصرة  -  (أ ف ب) -قُتل شخص على الأقلّ الخميس، فيما أصيب "العشرات" بجروح، نتيجة تدافع بين مشجعين تجمعوا منذ الصباح الباكر أمام ملعب جذع النخلة في البصرة في جنوب العراق، لمشاهدة المباراة النهائية لكأس الخليج التي تجمع بين العراق وعُمان، كما أفاد مصدران طبي وأمني لوكالة فرانس برس.


ويتطلع الكثير من العراقيين إلى هذه المباراة النهائية لكأس الخليج الخامس والعشرين، وهي بطولة يستقبلها العراق على أرضه للمرة الأولى منذ أكثر من 40 عاماً، مرّ خلالها بالعديد من الحروب والنزاعات.


وقال مصدر طبي فضّل عدم الكشف عن هويته إن "شخصاً فارق الحياة، فيما أصيب نحو عشرات آخرين بجروح طفيفة"، جراء تدافع بين آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات ويريدون مشاهدة المباراة التي تنطلق عند الساعة السابعة مساءً (16,00 بتوقيت غرينتش).


وأكّد مصدر في وزارة الداخلية هذه الحصيلة. وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته إن "سبب التدافع قدوم أعداد كبيرة من المشجعين خصوصا الأشخاص الذين لا يمتلكون بطاقة".


وأضاف أن المشجعين "تجمهروا منذ الصباح وحاولوا الدخول"، ما أدى إلى الاكتظاظ أمام أبواب الملعب وحصول تدافع.
وأفاد مصور في فرانس برس متواجد داخل الملعب عن سماع أصوات سيارات إسعاف جاءت لتقلّ جرحى هذا الحادث، مضيفاً أن بوابات الدخول إلى الملعب كانت مغلقة عند وقوع التدافع.


وفي أعقاب الحادث، توجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى البصرة، وفق بيان صادر عن مكتبه.
وذكر البيان أن السوداني عقد "اجتماعاً عاجلاً مع عدد من الوزراء ومحافظ البصرة للوقوف على التحضيرات الخاصة بنهائي خليجي 25".


وفي رسالة، دعا السوادني أهالي البصرة إلى "تقديم العون والمؤازرة لكل إخوتكم في الجهات المعنية لإظهار نهائي بطولة خليجي 25 بأجمل وجه".


في الأثناء، دعت قيادة الجيش العراقي العراقيين في بيان إلى "الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بنهائي بطولة الخليج في نسختها الخامسة والعشرين"، وذلك "من أجل اتمام هذا العرس الكروي بشكل حضاري يليق بتاريخ العراق".


وأظهرت مشاهد التقطها مصوّرو فرانس برس تجمّع الآلاف من الأشخاص في محيط الملعب منذ ساعات الصباح الأولى.
وتكتسي هذه المباراة أهمية كبيرة عند العراقيين، إذ في حال فوز العراق فيها، سيكون ذلك اللقب الرابع في تاريخه والأول منذ ما يقارب 35 عاماً.


وتضمّ البطولة 8 دول، هي العراق والكويت وعمان والسعودية والبحرين وقطر واليمن والإمارات.


لكن مشاكل في التنظيم ظهرت منذ افتتاح البطولة قبل أسبوعين، حيث لم يتمكن صحافيون وآلاف المشجعين من حاملي البطاقات، من الدخول إلى الملعب، بدون أسباب واضحة.


كذلك، شهدت الافتتاحية مغادرة وفد الكويت، ما دفع العراق للاعتذار بسبب بعض المشاكل التنظيمية.


وأعرب حينها الاتحاد العراقي لكرة القدم عن "أسفه الشديد لمشاهد التدافع الجماهيريّ التي حدثت أمام الملعبِ وداخل المقصورةِ الرئيسية"، مؤكداً أن "الاتحاد العراقي وكذلك القائمين على تنظيمِ البطولة، سيضعان في الاعتبار ضرورةَ تلافي ما حدثَ لضمان ظهور العمليةِ التنظيميّةِ في أفضل صورةٍ ابتداءً من مبارياتِ اليوم الثاني للبطولة".


ومنذ أسبوعين، بدأت مدينة البصرة باستقبال الآلاف من المشجعين العرب الذين توافدوا إلى هذه المدينة الواقعة في أقصى جنوب العراق، وتعدّ مركز أغنى محافظة عراقية بالنفط، لكنها تعاني من تردّي في بنيتها التحتية.


ويشهد العراق أحياناً حوادث مماثلة، كان آخرها حادث التدافع الذي حصل في كربلاء أثناء ذكرى عاشوراء في العام 2019، والتي يشارك فيها ملايين المسلمين الشيعة من العراق ومن دول مجاورة، وقتل فيه 31 شخصاً.

منوعات

الخميس 19 يناير 2023 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة رجل تاه في البحر الكاريبي 24 يوماً لم يتناول خلالها سوى الكاتشاب

بوغوتا -  (أ ف ب) -نجا رجل تاه في البحر الكاريبي لـ24 يوماً بعدما تناوله الكاتشاب فقط خلال هذه المدة، قبل أن ينقذه عناصر الإغاثة في المياه الكولومبية، على ما أعلنت السلطات البحرية في كولومبيا.


وقال إلفيس فرنسوا المتحدر من جمهورية الدومينيكان والبالغ 47 عاماً، في مقطع فيديو نشرته البحرية الكولومبية "لم تكن بحوزتي أي ماكولات سوى عبوة من الكاتشاب ومسحوق الثوم ومكعبات من المرق. فخلطت كل هذه المكونات مع الماء وتناولتها طيلة 24 يوماً لكي أستطيع البقاء على قيد الحياة".


وكتب الناجي كلمة "ساعدوني" (help) على زورقه الشراعي الذي عثُر عليه على متنه على بعد 120 ميلاً بحرياً (حوالى 220 كيلومتراً) شمال غرب بويرتو بوليفار في مقاطعة لا غواخيرا في شمال البلاد.


وقال فرنسوا "رصدت طائرة في السماء بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير، وبدأت في إرسال إشارات لها من خلال انعكاس أشعة الشمس على مرآة كانت بحوزتي، وعندما رأيتها تمرّ مرتين أدركت أنّ مَن في داخلها رأوني".


وحضر عناصر البحرية الكولومبية فوراً لإنقاذه بمساعدة إحدى السفن التجارية.


وأشار بيان للبحرية الكولومبية إلى أنّ الرجل المقيم في جمهورية الدومينيكان تاه في البحر وهو يقوم بتصليح مركب شراعي أمام أحد الموانئ في جزيرة سانت-مارتن الواقعة شمال شرق جزر الأنتيل، بسبب سوء الأحوال الجوية في ذلك اليوم.


وأضاف انّ "الرجل الذي لا يعرف شيئاً عن الملاحة البحرية، فُقد وتاه في البحر، وباءت جهوده في التعامل مع المركبة ومعداتها بالفشل".


وحاول فرنسوا مرات عدة الاتصال بهيئة الطوارئ إلا أنّه لم يفلح في ذلك بسبب الضعف في شبكة الاتصالات.


وقال الرجل "ما كان بوسعي أن أفعل شيئاً سوى الجلوس والانتظار... 24 يوماً بعيداً عن اليابسة وبمفردي. لم أكن أعرف حتى ما عليّ فعله أو في أي نقطة أنا موجود. كان الأمر صعباً وفقدت الأمل أحياناً فيما كنت أفكّر في عائلتي".
وأُحيل الرجل إلى دائرة الهجرة الكولومبية لتنظيم عودته إلى جمهورية الدومينيكان.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الليرة اللبنانية تسجّل تدهوراً جديداً أمام الدولار

بيروت -  (أ ف ب) -سجّلت الليرة اللبنانية الخميس تدهوراً قياسياً مقابل الدولار في السوق الموازية، تزامناً مع فشل البرلمان للمرة الـ11 في انتخاب رئيس للبلاد ما يعمق الأزمة السياسية والاقتصادية أكثر فيما لا تلوح أي حلول في الأفق.


ولامس سعر الصرف الخميس عتبة 50 ألف ليرة مقابل الدولار، وفق تطبيقات وصرافين، في أكبر تدن في قيمتها منذ بدء الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ ثلاثة أعوام ويصنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.


ومنذ صيف العام 2019، خسرت الليرة أكثر من 95 في المئة من قيمتها أمام الدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً عند 1507 ليرات. ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.


وتعتمد المصارف وشركات تحويل الأموال أسعار صرف مختلفة.


وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان. وعلى مدى ثلاث سنوات، بات أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.


وبحسب دراسة حديثة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عانى نحو مليوني شخص من سكان لبنان من انعدام الأمن الغذائي بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر 2022، وهم 700 ألف لاجئ سوري و1,29 مليون لبناني.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع مبيعات سلع "بُربُري" رغم الاضطرابات في سوق الصين

لندن - (أ ف ب) -أعلنت دار الأزياء البريطانية الفاخرة "بُربُري"، المشهورة بحقائب اليد والمعاطف، الأربعاء عن ارتفاع مبيعاتها رغم الركود الناجم عن تفشي كوفيد في الصين والمناخ الاقتصادي الصعب على مستوى العالم.


وقالت "بُربُري" في بيان إن الإيرادات ارتفعت خمسة بالمئة إلى 756 مليون جنيه استرليني (925 مليون دولار) في الربع الثالث ضمن سنة الشركة المالية، أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022، مقارنة بالعام السابق.


وأدت هذه الأخبار إلى ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة 2,1 في المئة إلى 22,90 جنيه إسترليني في منتصف النهار تقريباً على مؤشر FTSE 100 ("فوتسي 100") الأبرز في لندن، بعدما كانت ثابتة بشكل عام.


وتراجعت مبيعات "بُربُري" داخل المتاجر في الصين بنسبة 23 في المئة بسبب قيود كوفيد التي خفت منذ ذلك الحين.
وبعيداً من تأثير الصين، ارتفعت مبيعات المتاجر الجماعية بنسبة 11 في المئة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة جوناثان أكيرويد "بشكل عام، نحن سعداء بأدائنا في الربع الثالث حيث عوض النمو الثنائي الأرقام في الإيرادات خارج البر الرئيسي للصين تأثير الاضطراب المرتبط بكوفيد-19 هناك".


وأضاف "واصلت أوروبا على وجه الخصوص الأداء الجيد، مدفوعة بالتداول القوي خلال فترة الأعياد، وحققت السلع الجلدية ربعاً آخر من النمو الثنائي الرقم عالمياً".


وأعرب عن ثقته في التوقعات للمرحلة المقبلة "رغم بيئة الاقتصاد الكلي الحالية"، مع تجاهل المستهلكين الأثرياء للتضخم.