رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب البريج بالوصافة بفوزه على جمعية الشبان في السّلة وتغييرات في كرة اليد


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  -واصل نادي شباب البريج عروضه القوية، وحقق فوزاً ثميناً على منافسه جمعية الشبان المسيحية، بنتيجة 89-74 في افتتاح الجولة الرّابعة لبطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة السلة، برعاية جوال للموسم 2022-2023، على صالة خلف العجلة بنادي خدمات البريج، التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة.

وبذلك، رفع البريج رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثاني، وبقي جمعية الشبان ثالثا برصيد4 نقاط مؤقتا.

جاءت المباراة قوية، وسيطر شباب البريج على معظم أوقات المباراة، وقدم الفريقان مباراة كبيرة وأداءً مميزاً، خاصّة في الصبغة الهجوميّة وتسجيل النقاط، وبدأ الشباب بالتسجيل عبر خالد الصعيدي بـ6 نقاط، وأضاف عبد العزيز جابر مصلح 6 نقاط أخرى، و4 نقاط لعبد الرحمن العمصي ونقطتان لأسامة موسى، بينما سجل للجمعية أحمد القتيل وجاسر منصور 4 نقاط لكل منهما، و3 نقاط لرمزي سابا، لينتهي 18-17 للبريج.

وفي الربع الثاني، بسط البريج سيطرته من العمق والجانبين، وأبقوا على تفوقهم الفنيّ والبدنيّ في الأداء والنتيجة والوصول إلى منطقة الجمعية، وسجل أسامة موسى 12 نقطة، و5 نقاط لأحمد النجار منها ثلاثية، و4 نقاط لمصلح، وللجمعية سجل المتألق بلال الصعيدي 5 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط للقتيل، ونقطتان لنشأت العمواسي وحمزة صلاح، لينتهي  27-15.

وفي الربع الثالث احتدم التنافس بين الفريقين، خاصّة من طرف الجمعية، وتحسن الأداء الهجوميّ بالتسجيل من الهجمات المرتدة السريعة، فسجل العمواسي 7 نقاط، وأبدع القتيل بتسجيله 8 نقاط، 6 نقاط لسابا، وبرز أسامة موسى أفضل مسجل للشباب في هذا الربع بتسجيله 7 نقاط منها ثلاثية، لينتهي 24-18للجمعية.

وفي الربع الأخير، استعاد شباب البريج سيطرته، وبرز الصعيدي بتسجيله 14 نقطة منها ثلاثيتان، ونقطتان عبر أسامة موسى ومحمد يوسف العجلة وعبد العزيز ماهر، والعمصي، ومهند أبو غزال، وعبد العزيز جابر مصلح، وتمكن الجمعية من التسجيل عبر سابا 9 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط للنجار، و3 نقاط للعمواسي، لينتهي الربع 26-18 للبريج، بنتيجة إجمالية 89-74.

حكم اللقاء: دولي سائد حميد، دولي باسل كرون، موسى  غنام، جاد آغا مسجل، مروان حمد ميقاتي مباراة، محمد سكيك ميقاتي 24 ثانية. ويلتقي في نفس الأسبوع خدمات دير البلح، وخدمات رفح على صالة الشهيد أبو يوسف النجار، فيما تقرر إلغاء مباراة حامل اللقب خدمات البريج وغريمه الوصيف خدمات المغازي، التي كانت مقررة على نفس صالة النجار، بسبب انسحاب الأخير.

دوري كرة اليد

وحقق نادي اتحاد دير البلح فوزاً صعباً وهامّاً على نظيره الشعب، القادم الجديد للأضواء، بنتيجة 23-21، على صالة سعد صايل في الجولة ضمن منافسات بطولة الدوري العامّ الممتاز، كأس المرحوم فتحي جودة لكرة اليد للموسم 2022-2023 برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة،.

وقف لاعبو الشعب بقوة أمام منافسهم، وقدموا مباراة كبيرة وأداءً عالياً، لكن عامل الخبرة تفوق، ليحرز اتحاد

دير البلح أوّل فوز له بعد حسمه لنتيجة شوطي المباراة بنتيجة 14-18، و19-13. وجاء أفضل مسجل لاتحاد دير البلح خليل مهدي بواقع 10 أهداف، وأفضل مسجل للشعب رامز حميد بواقع 6 أهداف.

حكم اللقاء: إياد برهوم وأنيس إسماعيل للساحة، مسجل خالد هارون، ميقاتي علي أبو طه.

الصلاح الرياضي- شباب جباليا

وفي لقاء آخر، فاز جمعية الصلاح على شباب جباليا، بنتيجة 40- 29، جاءت المباراة قوية وأدى لاعبو الصلاح مستوى مميزاً، ورد جباليا عبر نجومه بأداء مميز، ونجح الصلاح في حسم شوطي المباراة بنتيجة 18-10، 22-19. أفضل مسجل للصلاح عبد الله صباح بواقع 12 هدفاً، وجباليا محمد نصر الله، بواقع 7 أهداف. حكم اللقاء: علي أبو طه ومصطفى الحنجوري للساحة، مسجل مجدي حرب، ميقاتي إياد برهوم.

عساف يغيب عن الأهلي

يغيب بلال عساف نجم النادي الأهلي الفلسطينيّ عن مباراة فريقه الحاسمة أمام منافسه نماء المقررة السبت في قمة منافسات الجولة الـ16 من دوري الدرجة الأوّلى، نظراً للعقد موقع بين الفريقين، حيث كان عساف يلعب لنماء سابقاً، وهو أحد الشروط المبرمة مقابل جزاء ألفي دولار. يذكر أن عساف غاب أيضاً عن مباراة الفريقين في مرحلة الذهاب، وانتهت للأهلي بنتيجة 5-2. يذكر أن الأهلي يتصدر الترتيب برصيد 34 نقطة،

وتعد مباراة السبت القادم مهمة بنسبة كبيرة للفريقين، خاصة وأن الأهلي يتربع على صدارة جدول الترتيب بفارق نقطتين عن نماء في المركز الثاني.

تعديلات تكافؤ الفرص

أجرت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تغيرات جديدة على تحديد مواعيد مباريات هذا الأسبوع في الدرجات المختلفة الممتازة والأوّلى، وخاصّة الثّانية والثّالثة، لإتاحة الفرص أمام الأندية في الجولات الأخيرة.وفي الدرجة الممتازة مع دخول الجولة الـ16، ستقام المباريات بدءاً من الجمعة، ويلتقي الصداقة وشباب رفح جامل اللقب على ملعب فلسطين الدوليّ، وخدمات رفح- المتصدر وشباب الزوايدة القادم الجديد للأضواء على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي السبت غزة الرياضيّ وخدمات النصيرات على ملعب فلسطين الدوليّ، واتحاد خان يونس واتحاد بيت حانون عل ملعب خانيونس البلديّ، أمّا الأحد فيلتقي اتحاد الشجاعية وشباب جباليا عل ملعب اليرموك البلديّ، والهلال وشباب خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ.

تعديلات وسط منافسة محمومة

وفي الدرجة الأوّلى، في افتتاح الأسبوع الـ16، يلتقي الجمعة خدمات الشاطئ والمجمع الإسلاميّ على ملعب اليرموك البلديّ، وبيت لاهيا وأهلي النصيرات على ملعب بيت لاهيا، السبت نماء والأهلي الفلسطينيّ على ملعب بيت حانون البلديّ، والأقصى والجلاء على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي السبت خدمات البريج وخدمات خانيونس على ملعب الشهيد محمّد، وبيت حانون والأمل على ملعب بيت حانون البلديّ.

تحديد المتأهلين والهابطين

وفي الدرجة الثالثة في الأسبوع السادس، ستنطلق المباريات، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص يوم الأحد، ويلتقي الصلاح والاستقلال على ملعب الشهيد محمّد، فيما تقام الاثنين 3 مباريات، ويلاقي الرضوان اليرموك على ملعب بيت لاهيا، وخدمات جباليا شباب المغراقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والتفاح الرضوان على ملعب اليرموك البلديّ في فرع غزة والشمال، أمّا في فرع الوسطى والجنوب، فتقام ثلاثُ مباريات في اليم التالي الثلاثاء، ويلتقي  اتحاد دير البلح خدمات المغازي على ملعب الشهيد محمد، وشباب معن القادسية على ملعب خانيونس البلديّ، وخدمات دير البلح الرُّباط على ملعب الشهيد محمّد.

وقررت لجنة المسابقات، ضمن مبدأ تكافؤ الفرص، إقامة 3 مباريات الأربعاء، ويلتقي العودة والشافعي على ملعب خانيونس البلديّ، والعطاء المصدر على ملعب رفح البلديّ، والتّرابط الشوكة على ملعب المدينة الرياضية.

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

قرعة كأس آسيا للكرة الشاطئية تضع منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة

أوقعت قرعة منافسات كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية 2023، منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة بجانب منتخبات عُمان، والكويت، وقرغيزستان.

وشهد مقر الاتحاد الآسيوي، سحب قرعة المنافسات بمشاركة 16 منتخبا، والمقرر أن تنطلق خلال الفترة من 16-23 مارس/ آذار المقبل في دولة تايلند، حيث تتأهل أول 3 منتخبات إلى بطولة كأس العالم نهاية العام الجاري.

وتم توزيع المنتخبات المشاركة إلى 4 مجموعات، يتأهل أول وثاني كل مجموعة للأدوار الإقصائية.

وفيما يلي ترتيب المجموعات:

المجموعة الأولى: تايلند، البحرين، أفغانستان، السعودية 

المجموعة الثانية: الإمارات، إيران، ماليزيا، أوزبكستان

المجموعة الثالثة: اليابان، لبنان، الصين، إندونيسيا

المجموعة الرابعة: فلسطين، عُمان، الكويت، قرغيزستان

ويخوض فدائي الشواطئ بقيادة الكابتن سامي سالم، المدير الفني للمنتخب، معسكراً تدريبياً مكثفاً على ملعب نماء الترابي استعداداً لخوض المنافسات الآسيوية

رياضة

الجمعة 20 يناير 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "إسلامي صورباهر" و"سلوان" يحتكمان للتعادل

تعادل "إسلامي صورباهر" مع "سلوان" بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما، مساء الخميس، على استاد الخضر جنوب بيت لحم، في افتتاح مباريات الأسبوع الرابع عشر من دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي".

وافتتح خليل بعيرات التسجيل لسلوان من ضربة جزاء في الدقيقة العاشرة، وسجل عبيدة أبو كف التعادل لصورباهر في الدقيقة 72.

ورفع "سلوان" رصيده إلى 20 نقطة في المركز السادس مؤقتا، ورفع "إسلامي صورباهر" رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثامن مؤقتا.

وفي مباراة مؤجلة من الأسبوع الثالث عشر، فاز "مركز طولكرم" على جاره "مركز نور شمس" بهدفين نظيفين، يوم الثلاثاء الماضي، على استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم.

وسجل هدفي المركز، أيمن أبو دية في الدقيقة الخامسة ومنصور مصلح في الدقيقة 18. وأهدر ثروت أبو الهيجا ضربة جزاء احتسبها الحكم لنور شمس في الدقيقة 38.

وتتواصل مباريات الأسبوع الرابع عشر، يوم غد الجمعة، حيث يلتقي "طوباس" مع "السواحرة" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و"مركز طولكرم" مع "أهلي قلقيلية" على استاد الشهيد جمال غانم. وتختتم المباريات يوم بعد غد السبت، حيث يلتقي "هلال أريحا" مع "بيت أمر" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، و"شباب العبيدية" مع "الكرمل" على استاد الخضر، و"مركز نور شمس" مع "مركز عسكر" على استاد الشهيد جمال غانم.

ويتصدر "شباب العبيدية" الترتيب برصيد 31 نقطة، ويحتل المركز الثاني "السواحرة" برصيد 29 نقطة، و"مركز عسكر" ثالثا برصيد 27 نقطة.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

هكذا أعدم جيش الاحتلال الشهيد أحمد كحلة؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سلط تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية، الجمعة، على جريمة الإعدام الميداني بدم بارد للشهيد أحمد كحلة (45 عامًا) من  قرية رمون شرق رام الله.


وقتل جنود الاحتلال، الشهيد كحلة في الخامس عشر من الشهر الجاري أسفل جسر يبرود شرق رام الله، من مسافة الصفر.


وبحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي غير روايته التي أدلى بها المتحدث باسمه في بداية الحدث حين ادعى أن كحلة هدد الجنود بسكين، قبل أن يدعي في رواية أخرى أنه حاول الاستيلاء على سلاح أحد الجنود، وهي الرواية التي فندها "قصي" النجل الأكبر للشهيد أحمد الذي كان برفقته.


وتقول الصحيفة: في البداية ادعى الجيش الإسرائيلي أن كحلة ألقى الحجارة على الجنود واقترب منهم وهو يسحب سكينًا، وسرعان ما غير نسخته البعيدة المنال، قبل أن يسقط الحجر والسكين، وقدم اتهامًا جديدًا له بمحاولة الاستيلاء على سلاح أحد الجنود، لكنه لم يقدم دليلًا على ذلك، ولم يكن هناك أي دليل بوجود سكين أو حجر، والرواية الأخيرة هدفها تبرير إطلاق النار حتى الموت على كحلة.


يعمل كحلة ونجله من قرية رمون الثرية والهادئة في البناء والترميم، وكان في طريقه لعمله مع ابنه الأكبر "قصي"، وكانت مركبته الأولى في قافلة مركبات تنتظر مرورها عبر حاجز يبرود، حين أوقف الجنود الإسرائيليين حركة المرور على الطريق، حيث يتعمد الجنود إعاقة حركة المرور، ما دفع الفلسطينيين في مركباتهم لإطلاق "زمور" مركباتهم احتجاجًا على تصرفات الجنود.


وبحسب شهادة قصي نجل الشهيد أحمد كحلة، فإن الجنود بادروا بإطلاق قنبلة صوتية تجاه مركبتهم، ما دفع والده للصراخ عليهم، قبل أن يحيط بهما الجنود، وقام أحدهم برش رذاذ الفلفل تجاه "قصي" نفسه، قبل أن يخرجه الجنود بالقوة من المركبة وعيناه تحترقان، وأبعدوه أمتار قليلة من المركبة وألقوا به على جانب الطريق، حتى نزل والده الغاضب يحاول منع أخذ ابنه، وفي تلك اللحظة وضع الجنود "قصي" متمددًا على بطمه وأمروه بوضع يديه خلف ظهره، ولم يستطع رؤية شيء بسبب الغاز، وفجأة سمع طلقات نارية، وبعد وقت قصير سمع صوت سيارة اسعاف، وصرخات سائقي المركبات في المكان.


وقال شهود عيان من أصحاب المركبات لعائلة الشهيد، فإن الوالد كحلة نزل من مركبته وهو يصرخ متلهفًا على سلامة ابنه بعد أن رش الجنود رذاذ الفلفل تجاهه، ودفعوه بعيدًا، ثم اقترب أحد الجنود من الأب وأطلق عليه النار برصاصتين، إحداها في العنف، وسقط والدم ينزف منه حتى استشهد على الفور، ثم صعد الجنود في الجيب وغادروا المكان، بعد أن قتلوه بدم بارد، ووصلت سيارة اسعاف فلسطينية ونقلت أحمد إلى المستشفى بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة بالمكان.


وتقول الصحيفة: "صورة الجثة على الطريق، وسرب الدم يتدفق من رقبة كحلة، وملابس العمل الملطخة بالدماء، والأنبوب البلاستيكي المحشو في فمه وعنقه بقطعة قماش في محاولة يائسة لإنقاذ حياته، إنه أمر مروع .. كانت صدمة للجميع بنفس القدر لعائلته وشهادة ابنه والعائلة وأصحاب المركبات، والتي بدت أكثر مصداقية من روايات الجيش وبياناته".

أقلام وأراء

الجمعة 20 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا ينتظر الأقصى المبارك؟

المتتبع للأحداث منذ قدوم الحكومة الاكثر يمينية وتطرفاً بقيادة بنيامين نتنياهو يستطيع ان يلاحظ بأن هذه الحكومة الجديدة تحمل في برنامجها وممارساتها مخططات تستهدف المسجد الأقصى المبارك، وهي امتداد لمخططات سابقة من قبل كل الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة منذ احتلال بقية الارض الفلسطينية عام ١٩٦٧ بما فيها وفي مقدمتها القدس الشريف والاقصى المبارك.
فقد اقتحم بن غفير عقب تسلمه وزارة الامن القومي الحرم الشريف على رؤوس الأشهاد وفي العالم العربي والاسلامي، وكذلك أمام مرأى ومسمع الجانب الفلسطيني ممثلاً بالسلطة الفلسطينية وكافة فصائل العمل الوطني والاسلامي، والتي كانت ردود فعلها باهتة ومقتصرة على بيانات الشجب والاستنكار ومطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية لشعبنا ومقدساته وعلى رأسها المسجد الاقصى المبارك الذي تستبيحه دولة الاحتلال يومياً. ويعلم الجانب الفلسطيني علم اليقين بأن مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية لشعبنا وللأقصى لا يمكن ان تتم ولكنه يطلبها لمجرد رفع العتب. فالعالم لا يعترف إلا بالأقوياء وما دام الجانب الفلسطيني والعالمان العربي والاسلامي ضعفاء فلن تكون هناك أي استجابة باستثناء بيانات رفض واستنكار لا تسمن ولا تغني من جوع وأصبح الاحتلال يتعايش معها ان لم نقل انه لا يعيرها أي اهتمام.
وفي ضوء ردود الفعل الباهتة، هدد بن غفير بأنه سيقتحم الأقصى مرة اخرى لفرض أمر واقع هناك يستطيع من خلاله وزراء باستباحة الاقصى وزيادة عدد المقتحمين من غلاة المستوطنين وصولاً الى محاولات تقسيمه مكانياً بعد ان استطاعت الحكومات السابقة تقسيمه زمانياً من خلال السماح للمستوطنين باقتحامه في ساعات الصباح وكذلك في ساعات بعد الظهر تحت حراسة قوات الاحتلال التي تتواجد في باحات المسجد باستمرار وتتخذ لها مخفراً في هذه الباحات وتراقب المصلين على مدار الساعة.
وقد جاء منع السفير الأردني لدى اسرائيل من دخول المسجد الاقصى يوم الثلاثاء الماضي تحت زعم عدم وجود تنسيق مسبق لهذه الزيارة، رغم الوصاية الاردنية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفي مقدمتها المسجد الاقصى وكنيسة القيامة، هو دليل واضح على ما تخطط له حكومة بنيامين نتنياهو تجاه المسجد الاقصى والتي في مقدمتها محاولة فرض السيادة الاسرائيلية التامة على الأقصى، وصولاً الى عدم الاعتراف بالوصاية الاردنية كمقدمة للتقسيم المكاني، ومن بعدها السماح للمستوطنين بإقامة صلوات تلمودية وبأعداد كبيرة وبأصوات علنية وإدخال الاعلام الاسرائيلية ومعدات الصلوات وغيرها الكثير الكثير لفرض أمر واقع كما تعمل على فرض أمر واقع بشأن البناء الاستيطاني السرطاني، وما فرضته في الحرم الابراهيمي الشريف، ومن بعدها يتم لا سمح الله هدم المسجد واقامة الهيكل المزعوم مكانه.
واذا لم يتم اتخاذ خطوات عملية وجدية لإفشال مخططات حكومة نتنياهو الجهنمية تجاه الاقصى وكل ما هو فلسطيني ومقدس، فإن مستقبلاً قاتماً ينتظر اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين.

أقلام وأراء

الجمعة 20 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

حراك عربي لأجل وحدة موقف تجاه برنامج حكومة نتنياهو السياسي

 بقلم:د. هاني العقاد


لم يعد البرنامج السياسي لحكومة نتنياهو الدينية المتطرفة سراً, بعد ان كشفه امام أكثر من وكالة انباء وركز على طبيعة العلاقة مع الفلسطينيين التي بدأت بحزمة عقوبات خطيرة قد تمس بقدرة السلطة الفلسطينية على الاستمرار نحو الدولة على اثر تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع فلسطيني بإحالة ملف الاحتلال والاستيطان لمحكمة العدل الدولية لإصدار رأي استشاري في ماهية الاحتلال والاستيطان ,وصرح بانه يجب الا يحلم الفلسطينيين بأكثر من حكم ذاتي تحت الوصاية الأمنية الإسرائيلية. والأخطر انه يتبني مسار تصفية القضية الفلسطينية بالطريقة التي ترى فيها دولته ما يحقق مشروعها الاستعماري الكبير في فلسطين. رؤية نتنياهو للسلام مبنية على أساس استراتيجية "السلام المعكوس" التي تبناها ضمن اتفاقات "السلام الابراهيمي" وسعيه لتوقيع المزيد من الاتفاقيات مع باقي الدول العربية ما يساهم في إدماج الفلسطينيين في هذه الاتفاقات وبالتالي حل الصراع مع الفلسطينيين حسب المشروع الاستعماري الصهيوني.

حراك عربي مهم تقوده القاهرة بدأ بقمة مصرية اردنية فلسطينية وقمة لاحقة سداسية تجمع ستة زعماء عرب لأجل وحدة موقف تجاه برنامج نتنياهو السياسي وتسريبات سياسية خطيرة من قبل وزراء هذه الحكومة التي تشن حربا مفتوحة على السلطة الفلسطينية ,الكيان السياسي الذي يمثل الجسر الشرعي نحو الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. يأتي هذا في وقت لا تعترف فيه حكومة الاحتلال الجديدة بالاتفاقيات التي وقعت مع (م ت ف ) وتعتبرها حبرا على ورق وما هي الا غطاء لتنفيذ المشروع الصهيوني الاستيطاني على الارض الفلسطينية والتي تطلق عليها هذه الحكومة اسم "ارض الرب" وتعتبر كل تلك الاتفاقيات ما هي الا مصدر مهم لتنفيذ خطوت التطبيع مع باقي دول العالم العربي والإسلامي ,وتعتبر ان( م ت ف ) منظمة إرهابية وعلمها قطعة قماش لعصابة إرهابية يمنع رفعه في اي مكان. لعل القمة الثلاثية بالقاهرة كانت محطة مركزية لهذا الحراك انتهت ببيان مهم اكد فيه القادة الثلاثة على ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة واستمرار الجهود العربية المشتركة لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية, وشدد القادة على ضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني وإيجاد افق سياسي حقيقي يعيد اطلاق المفاوضات الجدية على أسس ومرجعيات دولية معترف بها مع وقف دولة الاحتلال كافة الإجراءات احادية الجانب الهادفة لتقويض حل الدولتين.

هذا ما استدعي توسيع التشاور العربي والدعوة الي قمة سداسية عاجلة في الامارات العربية المتحدة وحمل كل من (الرئيس عبد الفتاح السيسي )و(الملك الأردني عبدالله الثاني ) رؤية مشتركة لموقف عربي موحد لمواجهة البرنامج السياسي المتطرف لحكومة نتنياهو وتبني استراتيجية "السلام المعكوس" وضمان فاعلية هذا الموقف لا يتحقق الا بالتنسيق مع الامارات العربية المتحدة من وقعت "اتفاق ابرهام" مع دولة الاحتلال والحصول على ضمانات عربية بان تجمد الامارات توسيع هذا الاتفاق طالما ان هذه الحكومة لا تعترف بالسلام مع الفلسطينيين كأساس للسلام والاستقرار ,وطالما تنفذ هذه الحكومة مخطط ضم مناطق (ج) وغور الأردن في الضفة ,وتفرض عقوبات خطيرة على السلطة الفلسطينية قد تؤدي الي تفكيك هذه السلطة ,وهذا بات مخططا يخشي منه الفلسطينيون ما استدعي التحرك المكثف من اجل وحدة موقف عربي لمواجهة مخططات هذه الحكومة التي قد تفجر المنطقة وتجعل الامن والاستقرار مستحيلا في الشرق الأوسط وبالتالي فان التطور والازدهار مستحيل بالمقابل . مصر والأردن وفلسطين خلقتا حراكا عربيا مهما لمواجهة كافة المخططات العنصرية لحكومة (نتنياهو بن غفير سموترتيش), الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي سعيا لتوجه مشترك مع القادة الخليجين ما تطلب قمة سداسية هامة بدولة الامارات العربية المتحدة بمشاركة كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد ,وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ,وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ,وسلطان عمان هيثم بن سعيد.

ما نقله الاعلام العربي عن القمة السداسية هو خبر تقليدي بتفاصيل روتينية لتمتين العلاقات الثنائية وبحث افاق التعاون المشترك بين هذه البلدان في إطار الازدهار والنمو الاقتصادي ومواجهة تحديات المرحلة الراهنة. ما يمكن الوصول اليه عبر التحليل الذي بني على أساس بيان القاهرة الثلاثي والعلاقة التقاطعية بين القمتين وحضور كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني ,فأننا ندرك ان هذه القمة يكمن وراءها محاولة لموقف عربي موحد في وجه حكومة إسرائيلية تسعي لتغير الواقع التاريخي في المسجد الأقصى وتكشف مخططات ( بن غفير) بتنفيذ اقتحامات سياسية تهدف لتعزيز تقسيم الأقصى مكانيا ,بل ابعد من ذلك اذا ما خلا المشهد العربي من موقف عربي شديد اللهجة يبتعد عن الشجب والاستنكار وإبقاء مسارات التطبيع على حالها , فان قادة اليمين المتطرف في هذه الحكومة لن يرتدعوا وسينفذون مخطط فرض السيادة الدينية اليهودية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس ,وسوف يقيمون مشروع كيانهم العبري القومي على كامل الأرض الفلسطينية ولن يكون للفلسطينيين أي كينونة سياسية او حتى هوية فلسطينية يحققون على أساسها استقلالهم وتقرير مصيرهم الساسي . يعرف العرب ان إسرائيل اليوم تريد منهم تمهيد الطريق لاندماجها في العالم العربي والإسلامي بخطط سياسية واقتصادية وتبادل معلومات وتكنولوجيا وبيع اسلحة وغيره دون ان تنهي الصراع مع الفلسطينيين بحجج واهية ان الفلسطينيين يرفضوا السلام...!!. اعتقد ان تخفيض الامارات العربية المتحدة مسارات التطبيع احد اهم التوجهات العربية المطلوبة في المرحلة القادمة لإيصال رسائل واضحة لنتنياهو بان "السلام المعكوس" مستحيل وان مزيدا من اتفاقات السلام مع دول عربية اخرى متوقفة على اعتراف دولة الاحتلال بالحقوق الفلسطينية وحل الصراع على أساس مبدأ حل الدولتين ووقف دولة الاحتلال إجراءات تقويضه ,كما وتعترف بالمرجعيات الدولية وأهمها مبادرة السلام العربية دون تغير.

[email protected]

أقلام وأراء

الجمعة 20 يناير 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة المشروع الصهيوني بين الفكر التوراتي والدولة الوظيفية

بقلم:فتحي أحمد


ظهرت إسرائيل باعتبارها دولة استيطانية تعمل للدفاع عن المصالح الاقتصادية والإستراتيجية للعالم الغربي، وهذا يعتبر علاقة تبادلية قائمة على المصلحة البحتة، لذلك تعد دولة إسرائيل أهم وأخطر تجليات الدور الوظيفي الذي يؤديه اليهود للغرب، وقد عبر عن ذلك قادة إسرائيليون بصراحة ووضوح، فيقول يعقوب ميريدو وزير التخطيط الإسرائيلي أن بديل إقامة إسرائيل للولايات المتحدة هو عشر حاملات للطائرات يكلف بناؤها خمسين بليون دولار، وذلك بالطبع عدا تشغيلها وتكلفة الجنود والحرج السياسي الذي يسببه وجود هذه القوات، وكتبت مجلة الإيكونومست عام 1985 "إذا كانت أميركا تدفع ثلاثين بليون دولار كل عام لحلف الأطلسي فإن إسرائيل وهي المخفر الأمامي والقاعدة المستقبلية تستحق خدمة رخيصة أقل تكلفة لأميركا، والغرب، من أي خيار آخر" فهي عقد نفعي بين الحضارة الغربية والمنظمة الصهيونية العالمية، لايزال نافذا ولايزال عائده مجزيا.
في فترة حرب عام 1973 دعمت الولايات المتحدة إسرائيل، ومكّنتها من استعادة توازنها، تعبوياً واستراتيجياً، بعد تقدم الجيوش العربية في الجولان المحتل وسيناء، بحيث أقامت جسراً جوياً، إلى درجة أنّ الحرب أصبحت عربية أميركية، قال جوزيف شوربا، أحد مستشاري ريغن، إن "إسرائيل، منذ تأسيسها، أدّت دور مانع صواعق، يُبعد اهتمام الراديكاليين بعيداً عنا هكذا وضع هرتزل الأساس الأيديولوجي لدولته اليهودية، وهو أساس مزج بين التوراتي التاريخي من جهة، والقومي العلماني من جهة أخرى. فهو أعار أهمية بالغة للاعتبارات الدينية، إلا أنها اعتبارات لم تخرج عن كونها وسيلة ضرورية للتعبئة والشحن النفسي ليهود العالم من أجل دفعهم تحت توهَّج الحرارة الدينية إلى الهجرة باتجاه فلسطين.
على ما يبدو ذهب المفكر الراحل عبد الوهاب المسيري إلى وصف دولة الكيان بالوظيفة لأبعد الحدود، واستبعد إن الحركة الصهيونية قامت بدافع توراتي، لا نغفل الجانب الوظيفي على الإطلاق. فالدعم الغربي منذ تأسيس إسرائيل كان بدءا ببريطانيا العظمى وفرنسا وامريكيا التي اعترفت بإسرائيل بعد 11 دقيقة فقط. وهذا يدلل على إن المخطط الغربي حول إقامة دولة الاحتلال كان معد سلفا، الاقتباس التالي ما كتبه المسيري "يمكن تحويل اتجاه دولة ما، بحيث تتحول إلى دولة وظيفية عن طريق تحويل (السلطة) فيها إلى جماعات وظيفية تدين بالولاء للخارج، وتنظر للمجتمع الذي تنتمي له نظرة تعاقدية باردة، فتنعزل عنه وتشعر بالغربة، ويزداد ارتباطها العاطفي والثقافي والاقتصادي بالمركز الخارجي". من خلال هذا الاقتباس نجد في ثناياه إسرائيل وما حوته من شعوب وقبائل مشتتة في اصقاع الأرض، أتت لفيفا لفلسطين يفهم منه كان هؤلاء عبارة عن جنسيات مختلفة تحت ديانة واحدة اليهودية تبنتها دولة الخزر الهالكة كانت تعمل مجرد كبسة زر او من خلال رموت كنترول، هذا الطرح للراحل المسيري يتناقض كثيرا مع أقوال حاخامات اليهود في التوراة، كُتب أن الله قد وعد شعب إسرائيل بأرض إسرائيل”. هذا الادعاء يتردد كثيرا على لسان وزراء واعضاء كنيست. “نحن لا نريد أكثر من ذلك”، يكررون القول ويلخصونه بهذا الادعاء. وحسب اقوال الحاخام غورين “أي قانون قومي أو دولي لا يستطيع تغيير موقفنا وحقوقنا… إن حكم هذه الأرض، حسب التوراة، هو أن أرض إسرائيل تحت الحكم اليهودي بشكل كامل وتسري عليها السيادة، الملك المصرفيّ اليهوديّ الصهيونيّ وولف ويلبريغ: “ستكون لنا حكومة عالميّة إنْ شئتم ذلك أم أبيتم، حسب الحلولي الثنائي الصلب من الناحية البنيوية وهذا فكر توراتي مأخوذ من التلمود والتوراة مركز العالم ارض إسرائيل، ومركز التاريخ يقف الشعب اليهودي، وسط ارض إسرائيل تقف اورشليم، وسط الشعب يقف الأنبياء والملوك والكهنة، وسط اورشليم يوجد الهيكل، وفي داخله قدس الاقداس، كما ربطت التوراة بين الشعب والأرض بعلاقة عضوية حتمية، حسب هذه العلاقة إن الأرض اليهودية ( ارتس إسرائيل ) على حد وصفهم ستظل خرابا ،في حال تم فصل الشعب المقدس عن أرضه المقدسة ، وهذا الشعب نفسه سيظل في حالة اغتراب وحزن بل فساد وانحطاط أن ظل بعيدا عن الأرض، فالأرض تكتسب الحياة من الشعب، والشعب يكتسب الحياة من الأرض، أما سفر اللاويين نجد فيه تخليص الأرض من عذابها بعدما وقعت في يد غير اليهود، وفي هذا الإطار ما زلنا نخوض في فكر التوراة فالمتدينون القوميون يروا إن عودة اليهود لأرض الميعاد يجب أن تسبق نزول المسيح المخلص وليس العكس.
الخلاصة هي الاحتلال بوجهين الوجه الأول هو الصهيونية العلمانية التي كان في بداية انطلاقتها تجميع الشتات اليهودي في أي قطر في العالم، وبعد مداولات رست الفكرة على فلسطين واخذت الصهيونية شكلا اخر، إذ تحولت بين ليلة وضحاها إلى صهيونية بنكهة دينية، وهذا ما نشاهده اليوم من تطرف وسياسات تهويد كما يجري في القدس وأسرلة الضفة الغربية الزاحف في ظل وجود حكومة يمينية متطرفة، أما على الصعيد الوظيفي لا احد ينكر ذلك الدول المنوط لدولة الاحتلال وهذا اعتراف قيادتهم، اذن وجد الغرب ضالته في إسرائيل والعكس صحيح وهو تنفيذ وعد الرب بأدوات غربية، وأفكار مستقاه من التلمود الشفوي المحرف والتوراة المزيفة.

أقلام وأراء

الجمعة 20 يناير 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

“الاصلاحات الإسرائيلية”: قلادة مصنوعة من حبات من السم؟

بقلم : د. أسعد عبدالرحمن


مع تشكيل (بنيامين نتنياهو) حكومته الجديدة، لم يعد هناك خلاف على أن سياسة الحكومة الإسرائيلية قد جنحت إلى أقصى يمين أي حكومة إسرائيلية سابقة.
جديد الدولة الصهيونية، التي تسير في طريق “الداعشية”، هو حالة الاستقطاب الحاد بين الحكومة والمعارضة، التي وصلت حد تحذير وزير الدفاع السابق (بيني غانتس) من اندلاع “حرب أهلية”، مع كشف وزير العدل (ياريف ليفين) عن خطة مثيرة للجدل لإدخال “إصلاحات” جذرية على منظومة القضاء، اعتبرتها المعارضة بقيادة رئيس الوزراء السابق (يائير لابيد) “انقلابا قضائيا” و”نهاية للديمقراطية”.
ماذا يعني هذا، في ظل هكذا حكومة؟!! الأخطر فيما يسمى “الإصلاحات” هو “تسييس الجهاز القضائي وسلبه الأدوات الرقابية على السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتقييد المحاكم، ونزع الأدوات القانونية التي تمكن القضاة من الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان”، وهذا بحسب تصريحات رئيسة المحكمة العليا، القاضية (إستر حيوت)، حيث تهدف “الإصلاحات” إلى تقويض المحكمة العليا والالتفاف على قراراتها والحد من صلاحيات السلطة القضائية، مقابل تعزيز مكانة وصلاحيات (الحكومة والكنيست)، أي الحد من سلطة وصلاحيات المحكمة العليا، وتمكين الحكومة والأحزاب السياسية من التحكم في لجنة اختيار القضاة في المحاكم عبر تعيين أعضاء في اللجنة من الأحزاب والسياسيين، ومنع إشراك القضاة في عضويتها، والحد من صلاحيات المستشار القضائي للحكومة، وكذلك المستشارين القضائيين لمختلف الوزارات، حيث تمنح الصلاحية للوزير تعيين أو إقالة أي مستشار قضائي في مكتبه.
هناك من اعتبر هذه “الإصلاحات” بمثابة انقلاب سياسي يمهد إلى تغير جوهر نظام الحكم في إسرائيل، وقد كان تصريح رئيس المحكمة العليا السابق القاضي المتقاعد (أهارون باراك) الأكثر حدة في رده، حيث قال “الإصلاحات التي يطرحها ليفين هي قلادة مصنوعة من حبات من السم”، و”إن تم تطبيقها كاملة فستكون بدايةً خراب الهيكل الثالث”… وهو التعبير التوراتي لوصف زوال إسرائيل. من جهته، حذر المدعي العام السابق لإسرائيل (مايكل بن يائير) من أن “إسرائيل ستصبح “دكتاتورية” تتحكم بها “أغلبية برلمانية عادية”، على غرار بعض ديمقراطيات ما بعد الاتحاد السوفياتي في أوروبا الشرقية”.
من جهته، كتب الوزير الأسبق (عوزي برعام) يقول: “يدّعي ليفين أن الإصلاحات تعكس إرادة الشعب. أيُّ شعب هذا؟ الحريديم، الذين كان سيُفرحهم إلغاء المحاكم الكافرة كلها؟ المتدينون القوميون الذين يريدون توجيه القضاء بحسب الشريعة؟ هؤلاء هم أعداء سلطة القانون وداعمو حكم الحاخامين. الحديث يدور عن 50% من ائتلاف نتنياهو. واستناداً إليهم، يريد كلٌّ من نتنياهو وليفين تحقيق طموحه بالانقلاب على الحكم؟ فهما يستندان إلى فئات هامشية في المشروع الصهيوني، ويريدان قيادة دولة “متنورة” على الصعيد السياسي والاقتصادي لتتحول إلى مسخ عقلي واجتماعي واقتصادي؟”. أما (إستر حايوت) رئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية فقالت: “الإصلاحات المقترحة ستسحق منظومة العدالة وتقوض الديمقراطية. ذلك سيوجه ضربة قاضية لاستقلال القضاة”.
بعد أن شهدت الدولة الصهيونية احتجاجات نظمتها المعارضة، بمشاركة نحو 100 ألف إسرائيلي رفضا “للإصلاحات القضائية”، اعتبر الرئيس الإسرائيلي (إسحاق هرتسوغ) أن “إسرائيل في خضم “نزاع عميق” يمزقها. فتغيير تركيبة القضاء وصلاحياته مفيدة (لنتنياهو) الذي يحاكم بتهم الفساد ومفيدة أيضا لائتلافه القومي الديني الذي يسعى لتمهيد الطريق لقوانين تتعدى على الليبراليين العلمانيين والأقليات!!!. فهل تصيب (حبوب السم) المتجسده في هذه (الاصلاحات) بنيه الدولة الصهيونية وتكون مقدمه لبداية الانهيار الموعود والمامول؟… وما اضيق العيش لولا فسحه الامل !

أقلام وأراء

الجمعة 20 يناير 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

تغيير موقفنا من حماس

بقلم:غيرشون باسكن


في عام 2005، بينما كنت أحضر مؤتمرًا حول التنمية الاقتصادية في شرق البحر المتوسط برعاية البنك الدولي، التقيت بأستاذ الاقتصاد من الجامعة الإسلامية في غزة. حضر البروفيسور (م) إلى المؤتمر لأنه فهم أنه قد يكون بعض الإسرائيليين هناك. كنت الإسرائيلي الوحيد من بين الحضور. كان البروفيسور (م) عضوًا في حماس ولم يلتق بإسرائيلي أو يهودي من قبل. قرر أنه يريد مقابلة إسرائيلي ليرى ما إذا كان ما تعلمه عنهم صحيحًا. قضيت أنا والبروفيسور (م) حوالي 6 ساعات معًا على مدار اليومين التاليين في حوار مكثف. كان هناك القليل جدًا الذي اتفقنا عليه ولكن النقطة الرئيسية للاتفاق كانت أهمية حوارنا. اقترحت أن نواصل الحديث وأن نحضر بعضنا البعض لتشكيل مجموعة صغيرة من الناس من حماس ومن إسرائيل. بعد توضيح الجوانب القانونية لعقد مثل هذه الاجتماعات، قمت بسهولة بتجنيد مجموعة صغيرة من الإسرائيليين (مع قائمة انتظار كبيرة) وقام البروفيسور (م) بتجنيد مجموعة من زملائه. مع العلم أنه سيكون من المستحيل عقد اجتماعات في إسرائيل أو في غزة، وجدت أربع دول محايدة لم تصنف حماس كمنظمة إرهابية وافقت على استضافة اجتماعاتنا (سويسرا وتركيا والنرويج وروسيا). في النهاية، لم يتم الحديث عن اللقاءات لأن قيادة حماس استخدمت حق النقض ضد هذا الحوار على الرغم من حقيقة أن أحد المشاركين سيكون مستشارًا لرئيس وزراء حماس. خلال فترة محاولتي تأسيس مجموعة الحوار زرت غزة مرتين، وذهبت للقاء المشاركين في الجامعة الإسلامية، وقضيت ساعتين في اجتماع في مكتب رئيس وزراء حماس. من خلال البروفيسور (م)، فتحت قناة مباشرة سرية بعد أسبوع من اختطاف جلعاد شاليط، مما أدى في النهاية إلى مفاوضات رسمية لإطلاق سراحه و 1027 أسيرًا فلسطينيًا.

أعتقد أنني إلاسرائيلي الذي أمضى وقتًا في التحدث مباشرة مع قادة حماس (وليس في السجن) أكثر من أي إسرائيلي آخر. من خلال تلك الاتصالات تم تأمين وقف إطلاق نار على الأقل، وبالطبع فتح القناة ومفاوضات المبادئ لصفقة الأسرى لعام 2011. لقد كنت أحاول باستمرار ترتيب صفقة من شأنها إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين، هادار غولدن وأورون شاؤول والمدنيان الإسرائيليان اللذان يُفترض أنهما على قيد الحياة أفيرا منغيستو وهشام السيد. ولكن على نفس القدر من الأهمية، كنت أحاول التحدث إلى كلا الجانبين حول وقف إطلاق نار طويل الأمد من شأنه أن يشمل إنهاء الحصار العسكري الإسرائيلي والمصري على غزة والتهديد بإطلاق الصواريخ على مئات الآلاف من الإسرائيليين.
سواء أحببنا ذلك أم لا، فإن حماس موجودة لتبقى. حماس جزء من المجتمع الفلسطيني، وحتى لو خرجوا من السلطة في نهاية المطاف، فإنهم سيظلون جزءًا من الساحة السياسية الفلسطينية. حماس 2023 ليست هي نفسها حماس عام 1988. لقد أجبر ضغط الحكم لسنوات حماس على النظر في سياساتها وممارساتها خارج أيديولوجيتها. إن الالتزام بوقف إطلاق النار في الهجوم الأخير في غزة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي هو مجرد جزء صغير من الدليل على كيفية تأثير مسؤولية الحكم على عملية صنع القرار في حماس. لا تزال حماس منظمة أصولية إسلامية راديكالية. لكن حماس ليست جماعة إسلامية ولا مجنونة مثل داعش. حماس حركة وطنية إسلامية فلسطينية وترى أن هدفها الأساسي تحرير فلسطين. حماس نظام قمعي وقد سمعت روايات لا حصر لها من أصدقاء في غزة عن مدى فظاعة العيش في ظل نظام حماس. لقد سئم الناس من التعرض للقتل من أجل لا شيء. غزة لم تحرر من قبل حماس ولا أي جزء آخر من فلسطين. يتحدث الناس عن كيف حولت حماس غزة إلى منطقة حرب مستمرة. بالطبع، تلعب إسرائيل دورًا كبيرًا جدًا في ذلك أيضًا. شباب غزة ليس لديهم أمل ويريدون الهرب فقط - وهم يهربون في كل فرصة يجدونها، بغض النظر عن مدى خطورتها. يعيش سكان غزة في خوف من النظام وشرطته وأجهزته الأمنية. إنهم يخشون التحدث علانية، والتنظيم، وحتى كتابة شيء ضد النظام في وسائل التواصل الاجتماعي.
سلسلة وثائقية جديدة تسمى "همسة في غزة" هي سلسلة غير مسبوقة من مقاطع الفيديو المتحركة، مأخوذة من مقابلات أجراها مركز اتصالات السلام مع سكان غزة العاديين ومقره نيويورك تحكي قصصًا مؤلمة. تمثل قصص الفيديو القصيرة هذه فرصة نادرة لسكان غزة العاديين الشجعان ليخبروا العالم كيف تبدو الحياة في ظل حكم حماس. هذه قصص سمعتها مرات عديدة من قبل. إنها أيضًا فرصة للقادة لسماع القصص أيضًا. عادة ما كانت حماس بارعة في وضع إصبعها على نبض مجتمعها. لكن يبدو لي أنهم فقدوا الاتصال بالواقع الذي يسيطرون عليه على مر السنين. هم بعيدون عن الاتصال تكتسب حماس القوة والدعم عندما تتعرض غزة لهجوم إسرائيلي لكنها تفقد القوة والدعم في أوقات السلم. سبعة عشر ألفا من سكان غزة يعملون الآن في إسرائيل ويضخون حوالي 25 مليون دولار شهريًا في اقتصاد غزة. وهذا له تأثير كبير على حياة مئات الآلاف من الناس هناك ويؤدي أيضًا إلى الضغط على حماس لعدم اتخاذ إجراءات من شأنها منع هؤلاء الأشخاص من العمل.
حماس تريد الشرعية. تريد حماس أن يدرك العالم أنها جزء مشروع من الحياة السياسية الفلسطينية. من الناحية الإيديولوجية، رفضت حماس دائمًا ما يُعرف بشروط الرباعية للاعتراف: نبذ العنف، والالتزام باتفاقيات أوسلو، والاعتراف بإسرائيل. لن يغيروا موقفهم الرسمي من أي من هذه. لن تلتزم حماس باتفاقات أوسلو، ولا إسرائيل ولا السلطة الفلسطينية. قضية الاعتراف بإسرائيل بعيدة كل البعد عن مكانة حماس اليوم. لكن حماس قادرة على أن تكون أكثر براغماتية وأكثر واقعية في سياساتها وأفعالها. حماس قادرة على التوصل إلى تفاهمات لوقف إطلاق نار طويل الأمد. حماس لن تلقي أسلحتها ولن تتوقف عن إنتاج وتحسين قوة نيران صواريخها. لن تتوقف حماس عن محاولة الوصول إلى السلطة في الضفة الغربية كذلك. تريد حماس أن تظل قوية لكنها قادرة أيضًا على إيجاد تسوية مؤقتة مع إسرائيل. إن الإصدار الأخير لمقطع الفيديو الخاص بالمواطن الإسرائيلي أفيرا مينغيستو (بافتراض أنه هو في الحقيقة) هو إشارة إلى أن حماس مستعدة لأن تكون أكثر عملية. سيستمرون في المطالبة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين سترفض إسرائيل إطلاق سراحهم، ولكن بعد أكثر من ثماني سنوات في الأسر، يبدو أن حماس قد تكون مستعدة لعقد صفقة أخيرًا ستعيد جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول والمدنيين الأحياء هشام السيد وأفيرا منغيستو.
هذا هو الوضع. إن سياسة إسرائيل المتمثلة في إبقاء حماس ضعيفة في السلطة وسلطة فلسطينية غير شرعية في رام الله قد مكنت إسرائيل والعالم من الادعاء بأنه لا يوجد شريك فلسطيني للسلام. لبعض الوقت لم يكن هناك شريك إسرائيلي للسلام كذلك. من مصلحة إسرائيل ومصلحة جيران إسرائيل وفلسطين تشجيع حماس على أن تصبح أكثر براغماتية. من المهم جدًا تمكين الناس في غزة من العيش ببعض الأمل والتمتع بحقوق الإنسان الأساسية والكرامة. وتعتمد هذه العملية على إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية وحماس نفسها. في النهاية ستكون هناك انتخابات ديمقراطية جديدة في فلسطين لرئيس ومجلس نواب. لكي تكون هذه الانتخابات ذات مغزى، من الضروري أن تشارك حماس فيها. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تؤدي بها نتيجة تلك الانتخابات إلى إعادة توحيد القيادة الفلسطينية. قبل إجراء تلك الانتخابات، يجب أن تسعى سياسات إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والمنطقة وبقية المجتمع الدولي إلى التعامل مباشرة مع حماس ودفع الفرص أمام حماس لإظهار البراغماتية.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يخطئ في التمييز بين امرأة تتهمه بالاعتداء عليها جنسيا وزوجته السابقة

نيويورك -  (أ ف ب) -كشفت وثائق قضائية نشرت الثلاثاء أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أخطأ في التمييز بين جين كارول التي وصفها سابقا بأنها ليست "نوعه المفضل" وزوجته السابقة مارلا مايبلز، وذلك خلال إدلائه بشهادة تتعلق بدعوى كارول ضده بتهمة الاعتداء الجنسي.


ولحظت مقتطفات من إفادة ترامب في القضية أنه من المحتمل أن يقوّض هذا الخطأ أحد دفاعاته الرئيسية ضد مزاعم كارول بأنه اغتصبها في غرفة لتغيير الملابس في أحد متاجر نيويورك منتصف تسعينات القرن الفائت.


وتقاضي كارول البالغة 79 عاما ترامب بتهمة الاعتداء عليها جنسيا والتشهير بها بعدما قال عام 2019 في احدى مقابلاته إنها "تكذب بشكل مطلق" وتحاول ببساطة الترويج لكتابها الذي تضمن الواقعة المزعومة.


وفي شهادة له في 19 تشرين الأول/اكتوبر، كرر ترامب ادعاءه بعدم امكان اغتصاب كارول في غرف تغيير الملابس في متجر بيرغدورف غودمان لأنه ببساطة لا ينجذب إلى النساء من نوع كارول.


وأضاف "سأقولها باحترام كبير. أولا أنها ليست نوعي المفضل. ثانيا لم يحدث هذا قط".


وردا على سؤال مباشر في الإفادة عن الواقعة المزعومة، كرر إفادته هذه قائلا "جسديا إنها ليست نوعي المفضل، والآن بعد أن سمعت أشياء عنها بشكل غير مباشر، لن تكون نوعي بأي شكل من الأشكال".


ولكن عندما عُرضت عليه صورة له مع كارول وآخرين في حفل استقبال في التسعينات، قال ترامب "هذه مارلا، هذه زوجتي" قبل أن ينبهه محاميه ويصحح له خطأه في التمييز بين جين كارول وزوجته السابقة مارلا مايبلز.
ومن شأن هذه الهفوة أن تؤثر على ادعائه بأن هذه المرأة لا يمكن أن تلفت انتباهه.


وارتبط ترامب البالغ 76 عاما بزوجته الثانية مايبلز من عام 1993 حتى 1999.
وبدأ مواعدة زوجته الحالية ميلانيا ترامب عام 1998.


ولم تبلغ كارول الكاتبة الصحافية في التسعينات عن تعرضها للاعتداء في حينه، لكنها قامت عام 2019 بنشر الواقعة في كتاب، ما استدعى ردا من ترامب ينفي ما تضمنه.


وكانت كارول قد توسعت في دعواها ضد ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر بعد صدور قانون في نيويورك لحماية ضحايا الاعتداء الجنسي.


وهي تطالب بتعويضات مالية عن أضرار نفسية وألم ومعاناة وفقدان كرامتها والإضرار بسمعتها.


واستمعت المحكمة الى ترامب وكارول في قضية التشهير في تشرين الأول/أكتوبر، وأعلن القاضي أن المحاكمة ستبدأ في 10 نيسان/ابريل.


ويمكن حماية ترامب في قضية التشهير باعتبار أنه أدلى بتصريحات أولية ضد كارول عندما كان رئيساً.


لكنه واصل التعليق على وسائل التواصل الاجتماعي حيث وصف في تشرين الأول/أكتوبر روايتها بأنها "خدعة وكذبة".

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

أكثر من مليون فرنسي يتظاهرون ضد إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل

باريس-  (شينخوا) قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن ما يقدر بنحو 1.12 مليون فرنسي نزلوا إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس للاحتجاج على خطة مثيرة للجدل من جانب الحكومة لإصلاح نظام التقاعد.


وقدّر الاتحاد العام للعمال، وهو أكبر اتحاد في فرنسا، عدد المحتجين على مستوى البلاد بـ 2 مليون. وبحسب الوزارة، في باريس وحدها، عبر 80 ألف متظاهر عن استيائهم.


في الوقت نفسه، نظم العمال في عدة قطاعات إضرابا لمدة 24 ساعة. وبلغ معدل المضربين في شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية وحدها 46.3 في المائة، مما أدى إلى إلغاء العديد من الخدمات الإقليمية والوطنية.


وفي منطقة إيل دو فرانس حيث تقع باريس، قلل قطاع النقل العام من معدل تقاطر المترو والترام.


وفي 10 يناير، عرضت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن تفاصيل خطة إصلاح نظام التقاعد، التي من شأنها أن ترفع سن التقاعد القانوني تدريجيا بمعدل ثلاثة أشهر في السنة من 62 إلى 64 سنة بحلول عام 2030 وتضع حدا أدنى لراتب التقاعد.


وقالت بورن في مؤتمر صحفي إنه اعتبارا من عام 2027، سيتعين على الناس العمل لمدة 43 عاما كي يصبحوا مؤهلين للحصول على معاش تقاعدي كامل.


وفي عام 2019، خرجت أيضا تظاهرات في فرنسا ضد إصلاح نظام التقاعد لم يشارك سوى 800 ألف شخص، بحسب وزارة الداخلية.

منوعات

الجمعة 20 يناير 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

عمليات بحث عن الممثل البريطاني جوليان ساندز بعد فقدان أثره في جبال كاليفورنيا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -فُقد أثر الممثل البريطاني جوليان ساندز منذ نحو أسبوع في سلسلة جبال مغطاة بالثلوج في ولاية كاليفورنيا الأميركية، على ما أفادت السلطات التي أشارت إلى أن أحوال الطقس تعرقل عمليات البحث عنه.


وأوضحت الناطقة باسم مكتب قائد الشرطة المحلية في مقاطعة سان برناردينو، مارا رودريغيز لوكالة فرانس برس أن الممثل البالغ 65 عاما والذي برز خصوصاً في فيلمي "روم ويذ إيه فيو" و "وورلوك" ، "فقد (...) على جبل بالدي" يوم الجمعة الفائت.


ويُعدّ هذا الجبل المسمى أيضاً جبل سان أنطونيو والذي يبلغ ارتفاعه 3068 متراً، أعلى قمة في سلسلة جبال سان غابرييل بالقرب من لوس أنجليس. وتشكّل المنطقة وجهة مقصودة من عشاق الأنشطة المقامة في الهواء الطلق ، لكن سلسلة العواصف التي ضربت كاليفورنيا أخيراً أدت إلى تساقط كميات كبيرة من الثلوج ، مما جعلها خطرة.


وشرعت فرق إنقاذ في عمليات بحث على الأرض الجمعة ، لكنها اضطرت إلى تعليقها مساء السبت بسبب مخاطر حصول انهيارات ثلجية. وأوضحت الناطقة أن "عمليات البحث متواصلة وتُستخدَم فيها مروحيات وطائرات مسيّرة من دون طيّار عندما تتيح الأحوال الجوية ذلك".


وأضافت "سنطلق عمليات بحث أرضية جديدة عندما يتحسن الطقس وعندما نستطيع ضمان سلامة فرقنا".


ويقيم جوليان ساندز المولود في يوركشر بشمال إنكلترا، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وهو من هواة تسلّق الجبال.


ومن أبرز إنجازات ساندز في هذا المجال تسلقه سلسلة جبال الأنديس في مطلع تسعينات القرن العشرين، وقد وجد نفسه عالقاً فيها وسط عاصفة على ارتفاع يفوق ستة آلاف متر. وفي العام 2020 ، قال لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية إنه يجد السعادة "بالقرب من قمة جبل في صباح بارد جميل".


وكانت سلطات مقاطعة سان برناردينو توقعت الأسبوع الفائت عبر تويتر ظروفاً جوية حادة ونبهت الأربعاء من خطورة النزهات على جبل بالدي خلال هذه الفترة حتى بالنسبة إلى المتمرسين، بسبب الرياح العاتية والجليد.


ونفذت وحدات الإنقاذ في الأسابيع الأخيرة حوالى 12 عملية إنقاذ في المنطقة. ولقي شخصان على الأقل حتفهما بحوادث فيها، بينهما امرأة سقطت من ارتفاع يتجاوز 200 متر بفعل انزلاقها على الجليد.

عربي ودولي

الجمعة 20 يناير 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الطيران المدني الأميركي تعلن أن تعطل الحركة الجوية قبل عشرة أيام سببه خطأ بشري

نيويورك -  (أ ف ب) -أكدت هيئة الطيران المدني الأميركي الخميس أن العطل التقني الذي أجبرها على تعليق كل الرحلات الداخلية في الولايات المتحدة موقتًا في 11 كانون الثاني/يناير، كان بسبب قيام أحد المتعاقدين بمحو ملفات عن طريق الخطأ.


وسبق للهيئة أن أفادت أنّ تلف ملف قاعدة بيانات تسبب بالعطل وأدى إلى تأخير وإلغاء الآلاف من عمليات الإقلاع في 11 كانون الثاني/يناير.


وقالت الهيئة الخميس، إن تقريرًا أوليًا أظهر أن أحد المتعاقدين من الباطن "مسح ملفات عن غير قصد أثناء عمله على المزامنة بين قاعدة البيانات الرئيسية وقاعدة البيانات الاحتياطية".


ويستمر التحقيق، لكن تؤكد الهيئة أنها لم تجد أي دليل يربط الحادث بعمل مدبّر أو هجوم إلكتروني.


وتتخذ هيئة الطيران المدني الأميركي تدابير لضمان أن يكون نظام المعلومات المعني، الهادف إلى تحذير أفراد طاقم الطائرة من أخطار محتملة على الأرض أو في الجو في الوقت الحقيقي، "أكثر متانة".


وقال وزير النقل الأميركي بيت بوتيدجيدج في 11 كانون الثاني/يناير، إنه طلب من هيئة الطيران المدني الأميركي تحديد أسباب المشكلة وشرح سبب عدم عمل الأنظمة البديلة التي كان من المفترض أن تعمل في حال حدوث مشكلات.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

حريق في شقة سكنية بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - سيطرت طواقم الدفاع المدني، الجمعة، على حريق شب داخل شقة سكنية في منطقة جحر الديك جنوب مدينة غزة.


وبحسب الدفاع المدني، فإن الحريق تسبب بأضرار في الشقة السكنية دون إصابات.


فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

للضغط على نتنياهو.. وفد من الليكود يخطط لجولة في "الخان الأحمر" للمطالبة بهدم القرية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يخطط أعضاء كنيست من حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، للقيام بجولة في قرية الخان الأحمر البدوية، يوم الإثنين المقبل، بهدف الضغط على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو للعمل على إخلاءها.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذه الزيارة ستتم قبل تقديم رد الحكومة الإسرائيلية، أمام المحكمة العليا على قضية إخلاء القرية من عدمه في الأول من الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن هذه القضية متفجرة للغاية في أوساط اليمين، وعلى الرغم من الوعود المتكررة بإخلاء القرية إلا أن نتنياهو كما فعل في حكوماته السابقة وكذلك في الحكومة السابقة التي قادها بينيت - لابيد، لم يتم التحرك لتنفيذ عملية الإخلاء رغم الوعود التي أطلقت من بعض الوزراء بهذا الشأن.


ويرى الموقع، أن هذه الخطوة تشكل تحديًا لنتنياهو خاصة وأن القضية كانت منسية نسبيًا رغم التحريض الكبير الذي صاحبها في بداية أحداث ظهورها.


وقال عضو الكنيست عن الليكود داني دانون خلال الاجتماع الأخير لكتلة حزبه في الكنيست، إن الرد على المحكمة يجب أن يكون بتحديد موعد إخلاء الخان الأحمر.


وسيقود دانون بنفسه الوفد الذي سيزور القرية البدوية الفلسطينية والتي يدعي أنها مقامة بطريقة غير شرعية.


ويبدو أن نتنياهو سيتعرض لضغوط أخرى من حزبي الصهيونية الدينية، والقوة اليهودية، للتعامل مع القضية، خاصة وأن أعضاء كنيست من الحزبين زاروا منذ أيام المكان وطالبوا بإخلاءه.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

صور|| مستوطنون ينشؤون بؤرة استيطانية في موقع استراتيجي شمال الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، فجر الجمعة، على وضع كرفانات بهدف إنشاء بؤة استيطانية على أراضٍ فلسطينية جنوب شرق نابلس شمال الضفة الغربية.


ووفقًا لمواقع المستوطنين، فإن البؤرة أقيمت في منطقة وعر جمه على أراضي قرية جوريش.



وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 5 عائلات من المستوطنين انتقلت للعيش في المكان الجديد القريب من مستوطنة مجداليم.


وأطلق على البؤرة الاستيطانية الجديدة اسم "أور حاييم"، تخليدًا لذكرى وفاة الحاخام حارييم دروكمان أحد قادة الصهيونية الدينية.



وتقع البؤرة على طريق استراتيجي للغاية يطل على الطريق الذي يربط الضفة الغربية، مع مناطق الخط الأخضر، وأقيمت بهدف إفشال أي مخططات استراتيجية فلسطينية.




فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

كشف عن لقاء رباعي.. سوليفان يختتم زيارته بالتأكيد على عدم تغيير الوض الراهن بالأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أنهى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، زيارته للقدس المحتلة، والضفة الغربية، والتي رافقه فيها نائب مساعد الرئيس ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا بريت ماكغورك.


والتقى سوليفان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكبار أعضاء فريق الأمن القومي بما فيهم وزير الخارجية إيلي كوهن ووزير الجيش يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ورئيس جهاز الاستخبارات (الموساد) ديفيد بارنيع ورئيس الأركان هرتسي هاليفي. كما جاء في بيان للمتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسن.


وكرر سوليفان - بحسب البيان - خلال مناقشاته مع رئيس الوزراء وكبار المسؤولين الإسرائيليين التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن "إسرائيل" وبمواجهة التهديدات المتواصلة التي تشكلها إيران.


وشدد سوليفان على التزام الولايات المتحدة بضمان ألا تتمكن إيران من الحصول يوما على أسلحة نووية. 


وناقش المجتمعون أيضا موضوع أوكرانيا والشراكة الدفاعية المزدهرة بين روسيا وإيران وانعكاساتها على الأمن في منطقة الشرق الأوسط.


وشدد سوليفان في كافة مناقشاته على التزام الرئيس بايدن بتعزيز المزيد من التكامل والازدهار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وبطريقة تعود بالفائدة على كافة شعوب المنطقة، وذلك على النحو المبين في اجتماعات مجموعات عمل منتدى النقب في أبوظبي مؤخرا. 


وعقد سوليفان وهنغبي، لتحقيق هذه الأهداف اجتماعا رباعيا عن بعد مع نظيريهما البحريني الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لزيادة التنسيق في مجالات الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الناشئة والأمن الإقليمي والعلاقات التجارية.


وشدد سوليفان في كافة هذه الاجتماعات على شراكة الولايات المتحدة طويلة الأمد مع إسرائيل، مشيرا إلى أنها مبنية على المصالح المشتركة والقيم الديمقراطية. 


كما شدد على أن الإدارة ستواصل دعم حل الدولتين وتثني عن اتباع سياسات تعرض للخطر قابلية هذا الحل للحياة. 


وأكد أيضا على الحاجة الملحة إلى تجنب اتخاذ أي طرف خطوات أحادية الجانب قد تؤجج التوترات الميدانية، مشيرًا بشكل خاص إلى ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.


واجتمع سوليفان، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله لإعادة التأكيد على اهتمام الإدارة الأمريكية بتعزيز التواصل مع السلطة الفلسطينية وتعميق العلاقات مع الشعب الفلسطيني. 


وناقش المجتمعان دعم الولايات المتحدة للسلام والحفاظ على إمكانية التفاوض على حل الدولتين وتعزيز تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية للإسرائيليين والفلسطينيين.


واستعرض سوليفان الالتزامات الأميركية تجاه الشعب الفلسطيني، بما في ذلك دعم شبكة مستشفيات القدس الشرقية وإنشاء بنية تحتية لتقنية شبكة الجيل الرابع في الضفة الغربية، كما ناقش ضرورة قيام القادة الفلسطينيين بالمساعدة في تهدئة التوترات في الضفة الغربية وتعزيز المؤسسات الفلسطينية. 


وتبادل المجتمعان أيضا وجهات النظر حول إجراءات بناء الثقة وتعزيز الأمن وتهيئة الظروف لأفق سياسي.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل فتى فلسطيني بالرصاص في الولايات المتحدة الأميركية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - قتل فتى فلسطيني في حادث إطلاق نار في مدينة فيلادلفيا، أكبر مدن ولاية بنسلفانيا الأميركية مساء أمس الخميس، والتي تحوي المئات من العائلات الفلسطينية.


وتوفي الشاب شهيد سامر سعود (١٧ عاما) من قرية مخماس شمال شرق مدينة القدس، في حادث إطلاق جرى بين عصابات في منطقة فرانكفورد بمدينة فيلادلفيا.


وذكر أحد أقارب الفتى في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية"وفا"، أن الشاب الذي لقي مصرعه كان في أحد متاجر الحي، وأثناء مغادرته حصل إطلاق نار من داخل مركبة في المكان باتجاه مجموعة من الاشخاص، قتل وأصيب خلاله العديد منهم ومن بينهم سعود الذي لقي حتفه على الفور.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى في جنين وينفذ عمليات تمشيط واسعة

جنين - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، الليلة الماضية، الفتى مؤمن أبو هنطش (17 عامًا) من خربة الحفيرة جنوب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن أبو هنطش كان يتواجد في المنطقة أثناء نشاط عسكري للاحتلال وتم اعتقاله واقتياده لجهة مجهولة.


ونفذت قوات الاحتلال حملات تمشيط واسعة في مناطق جنوب وغرب جنين.

فلسطين

الجمعة 20 يناير 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في المسجد الأقصى والإبراهيمي ومساجد أخرى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، والإبراهيمي في الخليل، وعدة مساجد في محافظات متفرقة من الضفة الغربية،لإحياء فعالية "الفجر العظيم".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وقبيل وفي أعقاب أداء الصلاة، تم توزيع الحلوى وغيرها على بعض أبواب المساجد.



فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 11:40 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان سينمائي بلجيكي يعرض فيلماً يوثق قصص 64 طفلاً استشهدوا في غزة

بروكسل- "القدس" دوت كوم- عُرض الفيلم الوثائقي "11 يوما في مايو"، للمخرجين البريطاني مايكل وينتربوتوم والفلسطيني محمد الصواف، ضمن مهرجان "الفيلم المزعج" السينمائي في مدينة تورنيه غرب بلجيكا، والتي ترتبط باتفاقية توأمة مع مدينة بيت لحم منذ 15 عاما.


الفيلم الذي يعرض للمرة الأولى في بلجيكا، يوثّق على مدار 70 دقيقة، قصص 64 طفلا وطفلة استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في شهر أيار/مايو 2021، وهو مبني على سردية إنسانية تروى على لسان ذوي الشهداء.


 وتمت ترجمة المقابلات وتقديمها بصوت الممثلة البريطانية الحائزة على جائزة الأوسكار كينت وينسلت، التي تسرد تسلسل الأحداث مع تفاصيل صغيرة عن حياة الضحايا وأحلامهم البريئة.


وقال رئيس المجلس الإقليمي لمحافظة هينو، الجهة الداعمة للمهرجان، سيرج هوستاش في مداخلته عقب عرض الفيلم إن أهميته تنطلق من تقديمه رواية إنسانية عن الضحايا الأطفال تتضمن تفاصيل حياتهم وقصصهم وأحلامهم، ولا يتعامل مع الضحايا بأنهم مجرد أرقام.


بدوره، قال مستشار أول في سفارة دولة فلسطين في بلجيكا ولوكسمبورغ حسان البلعاوي إن هذا الفيلم الصادم  والإنساني يجب أن يستفز المجتمع الدولي ويزعجه ليتخذ عقوبات رادعة بحق القوة القائمة بالاحتلال.


ومنذ تأسيس مهرجان "الفيلم المزعج" قبل 13 عاما، تحرص إدارة المهرجان على أن تكون فلسطين حاضرة في كل نسخة، عبر دعوة أفلام فلسطينية أو أفلام تتحدث عن فلسطين للمشاركة في المهرجان.


وتأتي تسمية المهرجان بـ "الفيلم المزعج"، لكونه يعرض أفلاما وثائقية وروائية تثير جدلا سياسيا ومجتمعيا وفكريا، حيث يحتل المهرجان المرتبة الأولى في إقليم والوني الناطق باللغة الفرنسية، بحسب تقييم الإعلام البلجيكي.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 11:31 مساءً - بتوقيت القدس

هارفارد تتراجع عن قرارها نقض زمالة كينيث روث الذي انتقد إسرائيل

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات-تراجعت جامعة هارفارد، يوم الخميس، عن قرارها بسحب الزمالة التي قدمت للمدافع عن حقوق الإنسان ، كينيث روث بسبب انتقاداته لإسرائيل،  وقالت إنها ستقدم الزمالة مجددا، بعد أن أثارت أنباء القرار احتجاجًا عامًا على الحرية الأكاديمية وتأثير المانحين وحدود انتقاد إسرائيل.


واندلع الجدل في وقت سابق من هذا الشهر ، عندما نشرت مجلة ذي نيشةن The Nation  مقالاً مطولاً يكشف عن أن عميد الكلية  ، دوغلاس إلمندورف ، قد اعترض في الصيف الماضي على اقتراح قدمه مركز "كار" لسياسة حقوق الإنسان في الكلية لتقديم زمالة لمدة عام إلى كينيث روث ، المدير التنفيذي السابق لمنظمة يومن رايتس ووتش. في ذلك الوقت ، قال إلمندورف لزملائه إنه قلق بشأن التصورات بأن هيومن رايتس ووتش لديها تحيز ضد إسرائيل ، وفقًا لاثنين من أعضاء هيئة التدريس.


أثار هذا الكشف توبيخًا حادًا من قبل مجموعات بارزة في مجال حرية التعبير ؛ في رسالة موقعة من قبل أكثر من 1000 طالب وأعضاء هيئة تدريس وخريجين بجامعة هارفارد تنتقد ما وصفته بـ "قرار مخجل بوضع كينيث روث في القائمة السوداء" ؛ والشكاوى الخاصة من أعضاء هيئة التدريس.


في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مجتمع مدرسة كينيدي يوم الخميس ، قال إلمندورف إن قراره كان "خطأ" وأن الكلية  ستوجه دعوة إلى روث.


وبحسب نيويورك تايمز، فإن إلمندورف ، الخبير الاقتصادي الذي شغل منصب مدير مكتب الميزانية في الكونجرس من عام 2009 إلى عام 2015 ، رفض أيضًا الاتهام بأن المانحين قد أثروا في قراره الأولي ، والذي تم اقتراحه في مقال مجلة نيشون وأكده روث في تصريحات عامة.


وقال في البيان: "المانحون لا يؤثرون على نظرنا في الأمور الأكاديمية". "لم أتخذ قراري أيضًا للحد من النقاش في مدرسة كينيدي حول حقوق الإنسان في أي بلد."


ولم يحدد سبب رفضه زمالة السيد روث باستثناء القول بأنها "تستند إلى تقييمي لمساهماته المحتملة في الكلية".


 وقال روث "آمل أن يتمكن مجتمعنا من الاستفادة من خبرته العميقة في مجموعة واسعة من قضايا حقوق الإنسان" ودعا جامعة هارفارد إلى تقديم التزام أقوى بالحرية الأكاديمية ، بما في ذلك الأشخاص الذين ليسوا في وضع يسمح لهم بتعبئة الرأي العام.


وتابع: "معاقبة الناس لانتقادهم إسرائيل بالكاد تقتصر علي". "ما الذي ستفعله مدرسة كينيدي ، وهارفارد على نطاق أوسع ، لإظهار أن هذه الحلقة تنقل التزامًا متجددًا بالحرية الأكاديمية ، بدلاً من مجرد معاملة استثنائية لشخص واحد معروف؟"


كان هذا الحادث هو أحدث تصعيد في الجدل الدائر حول متى يتحول انتقاد إسرائيل إلى معاداة السامية ، وعندما يتم استخدام تهم معاداة السامية ، بدورها ، لإغلاق النقد.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 11:27 مساءً - بتوقيت القدس

نواب لبنانيون يعتصمون في البرلمان لحين انتخاب رئيس للبلاد

بيروت - (شينخوا) أعلن نواب لبنانيون اليوم (الخميس) الاعتصام السلمي داخل مبنى البرلمان وسط العاصمة بيروت، إلى حين انتخاب رئيس جديد للجمهورية.


وأعلن النائب في قوى "التغيير" ملحم خلف في مؤتمر صحفي في البرلمان أنه والنائبة نجاة صليبا سيبيتان في المجلس ويعتصمان سلميا للضغط باتجاه انتخاب رئيس للبلاد.


وقال "وصلنا إلى الشعور وكأننا عاجزون، ونحن لا يمكن أن نستمر بنهج تعطيلي".


وأضاف "سينضم الينا نواب آخرون وقررنا القيام بهذه المبادرة لكي نشجع النواب الآخرين على الانضمام" .


وقال "باقون داخل البرلمان لنفتح فجوة من خلال تطبيق الدستور، لنقول لا يمكن إقفال الجلسات ، فلنفتح الدورات المتتالية لانتاج رئيس للجمهورية".


بدورها أوضحت النائبة نجاة عون صليبا أن الخطوة تأتي "التزاما بواجبنا الدستوري بانتخابنا لرئيس الجمهورية بأسرع وقت قررنا البقاء في القاعة، طالبين من السادة النواب الانضمام لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت".


وأضافت "البلد ينهار، والمطلوب التواصل والحضور الدائم في مجلس النواب لهذه الغاية، نبقى لمصلحة الشعب اللبناني، نبقى لمصلحة بقاء الدولة".


وقد أعلن النواب بولا يعقوبيان وأسامة سعد وعبد الرحمن البزري وياسين ياسين وحليمة القعقور دعمهم للاعتصام في حين تجمع في محيط البرلمان عدد كبير من الناشطين لمساندة النواب المعتصمين في قاعته العامة.


وفي وقت سابق من اليوم فشل البرلمان اللبناني للمرة الـ 11 منذ شهر سبتمبر الماضي بانتخاب رئيس خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبرالماضي.


وقد انتهت الجلسة التي حضرها 110 نواب باقتراع 34 نائبا للنائب ميشال معوض في حين اقترع 37 نائبا بورقة بيضاء، إضافة إلى توزع أصوات باقي اعضاء البرلمان على عدة شخصيات سياسية وجامعية.


وبعد تعذر إجراء دورة اقتراع ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا في رفع رئيس البرلمان نبيه بري الجلسة من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للبلاد.


وينتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بغالبية الثلثين أي 86 نائبا، فيما يكتفى بالغالبية المطلقة (النصف+1) في الدورات التالية في حال اكتمل نصابها بحضور 86 نائبا من أصل 128.


وترجع حالة المراوحة والشلل في انتخاب رئيس جديد، إلى تبعثر الكتل البرلمانية في البرلمان المنتخب قبل أشهر وعدم امتلاك أي فريق أكثرية الثلثين لإنجاح مرشحه في الدورة الانتخابية الأولى (86 نائبا) من أصل 128، في حين أنه بإمكان أي فريق إفقاد الجلسة نصابها القانوني لمنع انتخاب الرئيس بالأغلبية (65 نائبا).


ويؤدي الخلاف والانقسام السياسي الحاصل في البلاد ، وسط انقطاع التواصل بين كبرى الكتل البرلمانية ، إلى عجز البرلمان عن انتخاب رئيس للبلاد.


ويتركز الخلاف حول مواصفات الرئيس المقبل بين فريقين، حيث يسعى كل من التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس السابق ميشال عون والثنائي الشيعي في حركة أمل وحزب الله لانتخاب رئيس "توافقي" يحظى بالإجماع، فيما يدعو فريق آخر يضم حزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب والحزب التقدمي الاشتراكي ونوابا آخرين إلى انتخاب رئيس "سيادي وإصلاحي" بأكثرية عددية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ 19.

اقتصاد

الخميس 19 يناير 2023 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين يجتمع مع وزير الداخلية

رام الله –"القدس" دوت كوم-اجتمع مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين برئاسة المهندس محمد العامور مع معالي وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح، في مقر الوزارة برام الله، حيث جرى بحث عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


وأكد الوزير هب الريح أهمية التكامل والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنجاز كل من شأنه خدمة المواطنين وتطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.


وشكر العامور الوزير هب الريح وطاقم وزارته على جهودهم في إعادة تفعيل واطلاق اتحاد جمعيات رجال الاعمال الفلسطينيين الذي يضم تحت مظلته كافة مؤسسات رجال الأعمال من رفح وحتى جنين، والذي  شكل بصمة إيجابية تجاه توحيد كافة مؤسسات رجال الأعمال بما يخدم قطاع الأعمال في فلسطين محليا ودوليا.


وجرى خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا ذات العلاقة وخاصة المتعلقة بالحفاظ على الأمن والأمان وحماية المنشآت الاقتصادية، وكذلك تعزيز دور المؤسسة الأمنية الفلسطينية ودورها الهام في الحفاظ على المنظومة الاقتصادية  وما ينعكس عن ذلك في توفير بيئة إقتصادية جاذبة للإستثمار.


وحضر اللقاء من إتحاد جمعيات رجال الأعمال كل من السادة، أحمد أبو عيدة، عامر العسيلي، هشام مساد، عبد الرؤوف هواش، عدنان قرش، كامل مجاهد، أيمن نيروخ، عبد الحكيم إسماعيل، الدكتور سالم أبو خيزران،.معاوية القواسمي، وعوني أبو يوسف.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 10:27 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الـ 11 في انتخاب رئيس للبلاد

بيروت - (شينخوا)- أخفق البرلمان اللبناني اليوم (الخميس) للمرة الحادية عشرة في انتخاب رئيس للبلاد رغم خلو سدة رئاسة البلاد منذ مطلع شهر نوفمبر الماضي.


وقال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، خلال جلسة برلمانية نقلت شاشات التلفزة وقائعها إن دورة الاقتراع الأولى تمت بحضور 110 نواب من أصل 128 هم إجمالي أعضاء البرلمان وانتهت باقتراع 34 نائبا للنائب ميشال معوض في حين اقترع 37 نائبا بورقة بيضاء، إضافة إلى توزع أصوات باقي إعضاء البرلمان على عدة شخصيات سياسية وجامعية.


وبعد إعلان نتيجة الدورة الأولى وتعداد النواب الحاضرين تعذر إجراء دورة انتخابية ثانية بسبب فقدان النصاب القانوني البالغ 86 نائبا، في حين رفع رئيس البرلمان الجلسة من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للبلاد.


وسجل في جلسة اليوم إعلان نواب "الحزب التقدمي الاشتراكي" برئاسة وليد جنبلاط تعليق مشاركتهم في الجلسات المقبلة، في حال استمرار المراوحة داعين القوى السياسية إلى كسر الجمود والخروج بحل لملء الشغور الرئاسي.


كذلك، أعلن النائب من قوى التغيير ملحم خلف، باسمه واسم النائبة نجاة عون صليبا قرارهما عدم الخروج من قاعة البرلمان والبقاء بداخلها من أجل الدفع لانتخاب رئيس للجمهورية بدورات متتالية من دون انقطاع، في خطوة تهدف إلى الاعتصام في البرلمان حتى انتخاب رئيس للبلاد.


واقترعت في جلسة اليوم كتل المعارضة البرلمانية لاسيما كتل حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الكتائب، إضافة إلى نواب آخرين لصالح النائب ميشال معوض.


فيما اقترعت الكتل الموالية في التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي في حزب الله وحركة أمل وحلفائهما بورقة بيضاء، فيما اقترع عدد من نواب "التغيير" الجدد للاستاذ الجامعي عصام خليفة.


وينتخب الرئيس لولاية تستمر 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ويتم الانتخاب بحسب الدستور اللبناني، بالاقتراع السري بغالبية ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الأولى، بينما يكتفى بالغالبية المطلقة (النصف زائد واحد) أي 65 نائبا في دورات الاقتراع التالية.


ويقوم النظام اللبناني على محاصصة طائفية تقضي بأن يكون رئيس البلاد مسيحيا من الطائفة المارونية، ورئيس البرلمان مسلما شيعيا، ورئيس الحكومة مسلما سنيا على أن يتم تقاسم مقاعد البرلمان والحقائب الوزارية مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.


ودخل لبنان في أول نوفمبر الماضي في فراغ رئاسي بانتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في 31 أكتوبر الماضي من دون انتخاب خلف له في المهلة الدستورية.


ويأتي الفراغ الرئاسي في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ19.

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

اليونيسف تحذر من كارثة تعليمية في لبنان بسبب إضراب المدارس الحكومية

بيروت- (شينخوا)- حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسيف) اليوم (الخميس) من كارثة تعليمية في لبنان بسبب مواجهة الأطفال في لبنان انقطاعا عن التعلم نتيجة إغلاق المدارس الرسمية وإضراب المعلمين طلبا لتحسين أوضاعهم.


وقال ممثل "اليونيسف " في لبنان إدوارد بيجبيدر في بيان أصدرته الوكالة "يعاني الأطفال في لبنان من اضطراب مدمر آخر في تعليمهم بعد إغلاق المدارس الحكومية في بداية هذا الشهر".


وأضاف "ما لم يتم إعادة فتح المدارس دون تأخير ، فإن الآثار الفورية وطويلة المدى على التعلم والحماية والازدهار المستقبلي ستكون مستحيلة وستعيق آفاق الانتعاش المستدام من الأزمة الاقتصادية الحالية".


وقال "نواصل مع شركائنا الدوليين، مناصرة المصلحة الفضلى للأطفال في لبنان، كما قدمت بدورها وزارة التربية والتعليم العالي اقتراحا للاستجابة للحاجات الفورية بهدف إعادة جميع الأطفال إلى المدرسة".


وحث الحكومة اللبنانية على "إعطاء الأولوية لحلول طويلة الأجل من خلال ميزانية الدولة للعام 2023 ، إضافة إلى اتخاذ خطوات لدعم المعلمين من خلال تحديد دخل يحفظ كرامتهم ويساعد الأطفال في الحصول على تعليم جيد وآمن وشامل".


وأكد أن " اليونيسف تواصل والمجتمع الدولي توفير موارد كبيرة لضمان حصول جميع الأطفال الذين يعيشون في لبنان على التعليم"، مشيدا بـ "التقدم الذي أحرزته وزارة التربية والتعليم العالي في تفعيل الإصلاحات لتعزيز الشفافية وتوفير بيئة شاملة وآمنة للأطفال".


ودعا "جميع المعنيين إلى إعطاء الأولوية لتدارك وقوع كارثة تعليمية"، متطلعا إلى "مواصلة شراكتنا المتينة مع وزارة التربية والتعليم العالي والحكومة اللبنانية للحفاظ على المدارس آمنة ومفتوحة وضمان عودة جميع الأطفال إلى مقاعدهم".


وكان مدرسو المدارس الحكومية اللبنانية بدأوا في مطلع الشهرالجاري إضرابا للتعبير عن استيائهم من انخفاض الرواتب وظروف العمل السيئة.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، حيث يعاني البلد من أزمات عدة تجسدت في انهيار قيمة الليرة اللبنانية بنسبة تتجاوز 95% وارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82% وازدياد البطالة والتضخم ونقص السلع الأساسية وخصوصا الوقود والأدوية وحليب الأطفال. /نهاية الخب

رياضة

الخميس 19 يناير 2023 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يتوّج بكأس الخليج للمرة الرابعة في تاريخه

بغداد - "القدس" دوت كوم- توّج المنتخب العراقي بلقبه الرابع في كأس الخليج لكرة القدم، اليوم الخميس، بفوزه الدراماتيكي على المنتخب العماني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بعد التمديد، في نهائي "خليجي 25" على استاد البصرة الدولي.


وبدا العراق الذي استضاف البطولة في طريقه لحسم تتويجه الأول منذ عام 1988 في الوقت الأصلي بتقدمه منذ الدقيقة 24 بهدف إبراهيم بايش حتى الوقت بدل الضائع، لكن صلاح اليحيائي أدرك التعادل لعمان من ركلة جزاء، معوضا بذلك ركلة جزاء أضاعها جميل اليحمدي في الدقيقة (82).


وفي الشوط الإضافي الثاني، تقدم العراق مجددا عبر أمجد عطوان في الدقيقة (114)، قبل أن يعادل المنتخب العماني النتيجة بواسطة عمر محمد في الدقيقة (119)، لكن مناف يونس خطف الفوز للعراق في الوقت بدل الضائع.


وتأهل منتخب عمان لنهائي البطولة عقب انتصاره على نظيره البحرين بهدف نظيف في نصف النهائي، بينما تأهل العراق بعد انتصاره على قطر بهدفين مقابل هدف.


وتوّج اللاعب العراقي إبراهيم بايش بجائزة أفضل لاعب في البطولة، واللاعب العراقي أيمن حسين بجائزة الهداف برصيد 3 أهداف، والحارس العماني إبراهيم المخيني بجائزة أفضل حارس مرمى.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

مدارس فلسطين الحكومية تستعد لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة

رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم- تستعد المدارس الحكومية لتأهيلها بخدمات الإنترنت المتطورة، وتزويدها بخدمات "الفايبر"، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الأخير باستكمال تقديم خدمات الإنترنت التعليمية لجميع المدارس الحكومية، بما يضمن تغطية كاملة للمدارس بحزم إنترنت كافية قبل نهاية العام 2023.


توفير مدعمات التعليم الإلكتروني
ويبدو أن اعتماد وزارة التربية والتعليم من خلال قرار مجلس الوزراء باعتماد التعليم المدمج والذي يزاوج ما بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني في كافة المدارس الفلسطينية يجعل من الأهمية بمكان توفير مدعمات التعليم الإلكتروني، ومن أهمها توفير الإنترنت لكافة المدارس الفلسطينية بالسرعات الكافية لمواكبة حجم التطور الهائل في تكنولوجيا التعليم، يؤكد مستشار وزارة التربية والتعليم لشؤون تكنولوجيا المعلومات ومدير عام البرمجة وأنظمة المعلومات، المهندس لازر الشرافي، في حديث لـ"القدس" دوت كوم.


يقول الشرافي: "كما أنه تم تدريب المعلمين الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 35 ألف معلم على تصميم التعليم والتعليم الإلكتروني، بحيث يقوم كل معلم برفد المادة التعليمية بالعديد من الوسائل التعليمية المحوسبة التي تساعده في إيصال المعلومة للطالب، وتنمي مهاراته بالبحث العلمي وحل المشكلات والتفكير الناقد".


أما بخصوص التعليم الإلكتروني، يوضح الشرافي، أنه تم تدريب المعلمين على إحدث الوسائل التكنولوجية للتعليم الإلكتروني، وخصوصاً حزمة Microsoft office 365 التي تتيح للمعلم إنشاء الحصص الافتراضية.


تأهيل المدارس بخدمات "فايبر"
رغم أن المدارس الحكومية حاليًا يتوفر بها بنية تحتية من قبل مجموعة الاتصالات كون الخدمة المقدمة هي ADSL ، فإن وزارة التربية والتعليم تستعد لتأهيل المدارس بخدمة "فايبر" المتطورة، قبل نهاية العام الجاري، انسجامًا مع قرار مجلس الوزراء الأخير.


يقول المهندس لازر الشرافي: "إن المدارس المؤهلة بخدمة ADSL يبلغ عددها في الضفة الغربية بما فيها القدس 1863 مدرسة، أما المدارس النائية التي لا تصلها الخدمة هي 89 مدرسة تم تغطية 60 مدرسة بخدمة الإنترنت اللاسلكي "مايكرويف"، وتم ربط 94 مدرسة فقط بخدمة "فايبر"، أما مدارس قطاع غزة فعدد المدارس المتصلة بالإنترنت هي 422 مدرسة وعدد المدارس غير المتصلة بالأنترنت هو 1".


ويشير الشرافي إلى أن المدارس المتصلة بالإنترنت ذات السرعات المتدنية في الوطن، فإنه يجري العمل مع جهات الاختصاص لرفع هذه السرعات لتناسب الاحتياج التعليمي داخل المدارس قبل نهاية 2023.


ويؤكد الشرافي أن الوزارة تتجه حاليًا لربط كافة المدارس بخدمة "فايبر"، واستناداً للبنية التحتية الخاصة بالإنترنت فان عدد المدارس المستهدفة هي 1800 مدرسة في الضفة الغربية والقدس، وهنالك 94 مدرسة تم شبكهم بخدمة "فايبر" ذاتياً من خلال المجتمع المحلي، معبرًا عن امله بأن تسمح البنية التحتية برفع السرعات بكافة المدارس.


وتبلغ تكلفة شبك المدرسة الواحدة بخدمة "الفايبر" 50 دولارًا شهرياً، ما يعني أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 90 ألف دولار شهرياً، ويشمل ذلك وصول خدمة الإنترنت "الفايبر" لكل المدارس والأجهزة التي تحقق ذلك.


هوية رقمية للطالب والمعلم
وجود الإنترنت أمر ضروري جداً، حيث خلق هوية رقمية لفلسطين، ما يعني البدء بخلق هوية رقمية لكل طالب ومعلم، كما أن اعتماد التعليم المدمج والذي أحد أركانه التعليم الإلكتروني يحتاج إلى خدمة "إنترنت" جيدة.


يقول الشرافي: "إن الاعتماد على مصادر التعليم المفتوح، والتي تمثلها المنصات التعليمية الرسمية منها والخاصة المفتوحة لا يمكن أن يتم الاستفادة منها بدون وجود الإنترنت".


وتهدف وزارة التربية والتعليم ليكون الطالب محور العملية التعليمية، وليس المعلم، وفق الشرافي، الذي يؤكد أهمية ما ينعكس على ذلك من تغيير باستراتيجية التعليم المستخدمة، فالطالب سيكون المفكر الباحث الحال للمشاكل وسيحتاج بكل حال من الأحوال لخدمة "إنترنت" جيدة ومتوفرة في مدرسته.


أما فيما يخص المعلم، يوضح الشرافي، أنه يجري الآن تطوير أساليب التدريب له، ليصبح التدريب عن بعد، بحيث يتم تدريب المعلمين في مدارسهم، ولا حاجة لفقد المزيد من الحصص الصفية، بسبب خروج المعلم من مدرسته، وذلك يحتاج لخدمة "إنترنت" جيدة و متوفرة كل الوقت.


وزارة التربية والتعليم قامت خلال الأربع سنوات الأخيرة بجهد عظيم في مجال التحول الرقمي الذي يشمل حوسبة الأنظمة والإجراءات أتمتة العمليات المختلفة بهدف تحسين الخدمات المقدمة لأركان العملية التعليمية من معلمين وطلبة وأولياء أمور وإدارات مدرسية والإدارات العليا في الوزارة بشفافية ونزاهة وسرعة في انجاز المعاملات وتنفيذ القرارات باستخدام أحدث التقنيات العالمية من تطبيقات محوسبة متوفرة عبر جميع متصفحات الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، والتي لم تغفل أيضاً توفير واجهات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل مهمة إنجاز معاملاتهم باستخدام تقنيات خاصة لهم.

فلسطين

الخميس 19 يناير 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

آلاء بواقنة.. لحظات الوداع الأخير لوالدها

جنين –"القدس" دوت كوم-علي سمودي- الرابعة من فجر الخميس، ستصبح ساعة الألم اللامتناهي والجرح الذي لن يضمد بعد اليوم، بل غدت بدقائقها وثوانيها لحظات وجع أبدية سترافق المعلمة آلاء ومحفورة في ذاكرتها ومعها والدتها وشقيقاتها الثلاثة وشقيقيها، بعد الفاجعة الكبرى التي سببها الاحتلال الإسرائيلي بحياتهم، إثر قتله والدها مربي الأجيال جواد فريد بواقنة (58 عاماً)، خلال تأديته واجب اغاثة وإسعاف المقاوم أدهم محمد باسم جبارين (28 عاماً)، الذي أصيب برصاص قناص إسرائيلي خلال العدوان على مخيم جنين فجر اليوم.


وسط مشاعر الحزن والدموع، روى الشاب فريد باكورة أبناء عائلته لــ"القدس" دوت كوم، أنه خلال اقتحام الاحتلال لعدة مناطق في أطراف المخيم لم يتوقف صوت الرصاص والانفجارات، وفجأة سمعت شقيقته آلاء، صوت صراخ واستغاثة قريبة من منزلها الواقع وسط الساحة الرئيسية في المخيم، والتي كان تسلل القناصة لمنازلها ونصبوا فرق الرصد والقتل على شرفاتها دون أن يتنبه لهم أحد، بسبب الهجمة الكبيرة على المخيم.


ويضيف: "شاهدت شقيقتي شاباً ممداً على الأرض ومضرجاً بالدماء، فبدأت تصرخ وتستغيث وأيقظت والدي، فخرجنا لإنقاذه ومساعدته وسحبه لمدخل منزلنا الذي لا يبعد عنه سوى مترين، لكن كان جسده ثقيل".


ويتابع: "تعاونت ووالدي بسحب الجريح جبارين، وفجأة وقع والدي أرضاً، بعدما أصيب بعيار ناري في الصدر كما يبدو من نفس القناص القاتل، ووقع لجانب الجريح الأول وهو ينزف بشدة، وقد اتصلنا بسيارات الإسعاف، لكن كانت الكارثة الكبرى أن الاحتلال منعها من التنقل والوصول للمصابين".


رغم الخطر، وانتشار الاحتلال ودورياته وقناصته، وأزيز الرصاص، خاطرت آلاء بحياتها، وصممت على نقل والدها للمشفى، بسرعة قفزت لمركبتها، ودون تردد أو تفكير أو خوف، حملت والدها مع شقيقها لداخل مركبة العائلة وطلبت منه النطق بالشهادتين، وقادتها بسرعة جنونية عبر الأزقة حتى وصلت لمشفى ابن سينا، وهي في حالة انهيار وصدمة شديدة.


ستتوقف عقارب الزمن في حياة كريمة الشهيد آلاء عند الساعة الرابعة، والتي ستكون أسوأ لحظة في عمرها، الذي لم تعرف فبه سوى الحنان والدلال والحب والوفاء، والتي ذهبت بلا رجعة بعدما سرق رصاص الاحتلال روح والدها الذي يرتبط بكريماته بعلاقة وطيدة ووثيقة، لكن حتى لحظة إعداد التقرير ما زالت آلاء لا تتذكر كيف قادت المركبة وسط زخات الرصاص، وتوالي الانفجارات ووصلت لغرفة الطوارئ.


وتقول: "إصابة والدي، قتلتني وصدمتني، لم أفكر سوى بإيصاله للمشفى مهما كانت المخاطر وإنقاذ حياته، فهو كل حياتنا وروحنا، ونفديه بدمنا، فقد نذر حياته لنا، ربانا أحسن تربية، وعملنا أفضل تعليمه، واخترت مهنة التدريس لحبي له وعشقي الذي تعلمته على يدية".


وتضيف: "شعرت في الطريق، أن كل شيء أمامي أسود، اسودت الدنيا بوجهي، لكن قاتلت وكافحت على أمل الوصول في الوقت المناسب وإنقاذ حياته".


مذعورة وباكية وحزينة، وصلت الآء للمشفى، وصرخات الاستغاثة تسبق خطواتها، وعندما بدأ الأطباء بمحاولاتهم لإنقاذ والدها، رفضت مغادرة غرفة الطوارئ ، أصرت على ملازمته، لكن صور الدماء التي غمرت جسده ووجهه، أدت لانهيارها، وفشلت كل المحاولات لإقناعها في الخروج من الغرفة، التي لو نطقت جدرانها، لبكت حزناً وألماً على الحالة التي وصلت إليها، الابنة التي لا ينام والدها دون تقبيلها وعناقها وشقيقتها كل ليلة.


من زاوية لأخرى، تنقلت الآء وهي تتابع محاولات الأطباء إنعاش قلب والدها، تارةً تصرخ حتى تقع أرضاً ثم تنهض، وتناشد الأطباء إنقاذ والدها وإعادته لها، وهي تصفه بالغالي والحبيب والأغلى من الروح، وتارةً أخرى تجلس تحت قدميه وهي تمسك بها بشدة، وتناجيه وتناديه: "انهض يابا، ما تتركنا، خليك قوي، طول عمرك قوي، ما تهدنا"، لكن الوالد لم يسمع صرخات كريمته، فقد كان يعاني سكرات الموت الأخيرة، فانتفضت بسرعة، وافترشت الأرض قبالة وجهه المضرج بالدماء، وتكرر النداء للأطباء حتى يعيدوه لها، حتى قضت أكثر من 30 دقيقة في حالة بكاء وانهيار، أثارت غضب ومشاعر كل من شاهدها، فأبكت الجميع الذين عجزوا عن تخفيف أوجاعها أو التأثير عليها، فكلما مر الوقت، تزداد غضباً وثورة، بينما لم تتمكن اسرتها من اللحاق بها، بسبب حصار الاحتلال للمخيم، وقطع الطرق للخروج منه.


بعدما لفظ الشهيد جواد أنفاسه الأخيرة، أخفت الطواقم الطبية الخبر عن آلاء التي كانت ترقب حركتهم، وما كاد يعلن الخبر، حتى ألقت بنفسها فوق جسد والدها وسط انهيار وصراخ ودموع، ازدادت، عندما وصلت أسرتها، فشقيقها البكر فريد وشقيقها الثاني، لم يحتملا هول الصدمة، وبكيا بحرقة ولوعة، بينما تعالت الصرخات في منزل الشهيد الذي غادره لإنقاذ جريح وسيعود إليه شهيداً.


ويقول: "فريد " لم ولن أصدق، حتى بعدما شاهدت جثمانه، والدي سيبقى حي وروحه تلازمنا ، لا يوجد له مثيل في كل العالم، تلك الرصاص الحاقدة قتلتنا جميعاً".


بعد إعلان استشهاد القائد في كتيبة جنين والمربي جواد بواقنة، عمت أجواء الحزن والغضب في مخيم جنين، وتوافد الأهالي للمستشفيات ومنزلي ذويهما لمؤازرتها والتخفيف عنها، لكن شكلت لحظات التشيع والوداع الأخيرة صور مؤلمة وصعبة، وبالدموع والزغاريد استقبل وودع المربي بواقنة لدى مغادرته الأخيرة لمنزله، ووقفت زوجته وكريماته على بوابة المنزل، تلوحان بشارات الوداع  وسط الدموع.


وقالت كريمته صمود: "مع السلامة وربي يتقبلك شهيداً، كيف سنعيش بدونك، لم يكن مجرد أب لنا، كان صديقنا ورفيقنا ومعلمنا وقدوتنا وعلاقته فينا مميزة وكبيرة، كل يوم يصيحنا على صلاة الفجر لنؤديها سوياً، ثم يجهز لنا الفطور، ويتابع أخبارنا".


وتضيف: "في أخر ليلة له بمنزلنا، قال لوالدتي أنه في هذه الليلة يشعر أنه مرتاح جداً وبشكل طبيعي، اتصل علي كوني أدرس في جامعة بيرزيت، وقال لي "تعالي شوفي دارنا صارت عالية أقرب للسماء، لأنه كان يبني بيتًا لشقيقي على سطح المنزل، ووعدته بالعودة بسرعة لنفرح معاً، ولم أتوقع أنني سأعود لأودعه".


وتكمل: "سنبقى نبكي طوال العمر على والدي"، وفي أخر كلمات الوداع لوالدها، قالت صمود: "يا رفيق العمر رحلت أنت وبقي العمر الذي لن يكون له معنى بعد فراقك".

عربي ودولي

الخميس 19 يناير 2023 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر في هجوم مسلح استهدف سيارة في تركيا

أنقرة - (شينخوا)- قُتل أربعة أشخاص وأصيب شخص واحد في هجوم مسلح استهدف سيارة في مقاطعة ماردين جنوب شرقي تركيا، حسبما ذكرت صحيفة ((صباح)) المحلية اليوم (الخميس).


أطلق مجهولون النار على السيارة التي تحمل لوحة معدنية أجنبية على طريق أرتوكلو-نصيبين السريع.


ونُقل المصاب إلى مستشفى نصيبين الحكومي، ولا تزال الجهود جارية لإلقاء القبض على المهاجمين.