فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

العراق تؤكد موقفها الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية

بغداد- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس اتحاد البرلمان العربي رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت،  على موقفهم الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية، مشدداً على رفض العراق لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.


 جاء ذلك خلال انطلاق  أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، في العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، ورؤساء البرلمانات العربية.


وأضاف الحلبوسي: "مهما مر الوقت وتغيرت الظروف الدولية فإننا ننطلق من رؤية وإيمان راسخين بأحقية إخواننا الفلسطينيين بإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وقال: "إن العالم اليوم يمر بظروف صعبة للغاية، تتطلب عملا تشاركيا وجهودا استثنائية، وتكثيفا للمساعي الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن، وفي مقدمة تلك القضايا قضية الأمن الغذائي التي بحثناها في اللقاء البرلماني العربي في القاهرة، وما يترتب على جميع الخطط المعروضة من جهود حكومية لتنفيذها على أرض الواقع".


وطالب الحلبوسي بأن تتبنى الدول العربية على كل المستويات البرلمانية والحكومية قرارا نهائيا بعودة سورية إلى محيطها العربي، وإلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل، والعمل الجاد لاستقرارها، وإعادة تأهيل بناها التحتية، وعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.


من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي في كلمته إلى عودة سورية إلى حاضنتها العربية، وأن تكون عضوا فاعلا مؤثرا في القرار العربي وفي المؤسسات المختلفة.


وأكد الصفدي أن استقرار وأمن العراق يعد ركيزة لأمن المنطقة، وأن العراق الآمن الموحد يشكل مصلحة للأمة العربية، معربا عن دعم بلاده لجهود الحكومة العراقية في تحقيق تطلعات الشعب العراقي، ومكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادة البلاد.


بدوره، قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح "أدعو رؤساء البرلمانات والمجالس، أعضاء الاتحاد البرلماني العربي، للإعلان عن تضامنهم ووقوفهم إلى جانب الشعب السوري في محنته".


وأضاف صالح، نؤكد من خلال هذا التضامن احترامنا لإرادة ورغبات الشعب السوري الممثلة في مجلس نوابه بصفته الجسم التشريعي المنتخب".

عربي ودولي

السّبت 25 فبراير 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

أفارقة من دول جنوب الصحراء قلقون بعد تصريحات للرئيس التونسي

تونس (أ ف ب) – يؤكد كونستان الذي وصل في وقت مبكر إلى سفارة ساحل العاج في تونس "نريد العودة إلى البلد"، بعد سلسلة من عمليات التوقيف وتصريحات قاسية جدا أدلى بها الرئيس قيس سعيد ضد المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء.


على مدى ساعتين، نزل من سيارات الأجرة الجمعة عشرات الأشخاص الذين حضروا على أمل أن تنظم أبيدجان رحلات عودة في أسرع وقت ممكن. ومن هؤلاء زوجان طُردا من مكان إقامتهما. وقد وضعا حقائبهما على الرصيف.


نزلت ثلاث شابات من سيارة تقودها تونسية أنيقة قالت لوكالة فرانس برس طالبة عدم الكشف عن هويتها "إنهن يعملن في صالون التجميل منذ عامين". وأضافت أنها رافقتهن لمغادرة تونس "لأنهن لم يعدن يشعر بالأمان".


أما ابو بكر دوبي مدير إذاعة "راديو ليبر فرانكوفون" إحدى وسائل الإعلام الموجهة للجاليات الإفريقية "من الواضح أن هناك فرقا بين ما قبل خطاب الرئيس وما بعده".


أعلن الرئيس سعيد مساء الثلاثاء عن "إجراءات عاجلة" ضد الهجرة غير الشرعية من دول جنوب الصحراء إلى تونس، مدينا وصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين" و"مشروعا إجراميا لتغيير التركيبة السكانية" في البلاد.


ودان الاتحاد الإفريقي الجمعة هذه التصريحات داعيا الدول الأعضاء فيه إلى "الامتناع عن أي خطاب كراهية ذي طبيعة عنصرية من شأنه أن يؤذي الناس".


وقال دوبي إنه عندما كان ذلك يصدر عن "الحزب الوطني التونسي فقط (عنصري علنا) أو يُنشر على شبكات التواصل الاجتماعي، كان الناس يقولون لأنفسهم إن الدولة ستحميهم. لكنهم الآن يشعرون بالتخلي عنهم"، مؤكدا أنه تلقى شخصيا تهديدات عبر الهاتف.


شكل كونستان العاطل عن العمل منذ ستة أشهر مجموعة على تطبيق واتساب للمهاجرين الراغبين في العودة إلى بلدانهم. وكشف كثير منهم في الليالي الأخيرة عن حرائق أضرمت في أسفل مبان أو محاولات اقتحام منازل مواطنين لهم في تونس وصفاقس المدينة التي يغادر منها عشرات المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.


وقال ويلفريد باديا (34 عاما) الذي يعيش من أعمال صغيرة منذ ست سنوات إن أصحاب العقارات "يطردوننا ونُضرب ونعامل بشكل سيء. لا أمن بعد اليوم ونفضل العودة إلى سفارتنا للتسجيل من أجل العودة".


وقال المحامي حسني المعطي من نقابة المحامين في باريس الذي يساعد جمعية مواطني ساحل العاج في تونس "منذ خطاب الرئيس استسلم الناس بشكل كامل".


معوقات إدارية"

أوضح المحامي أن الوضع غير القانوني للعديد من سكان جنوب الصحراء ليس جديدا لكن السلطات كانت "تغض النظر". وسمح ذلك للبعض "باستغلال" العمال وتشغيلهم بأجور منخفضة إلى جانب "أصحاب العمل ذوي النوايا الحسنة الذين يواجهون معوقات إدارية" تجعل من الصعب تسوية أوضاعهم.


بدأت الاعتقالات قبل أسبوعين وطالت ما يصل إلى 400 شخص أفرج عن معظمهم منذ ذلك الحين حسب منظمات غير حكومية وشهادات.


وقال المحامي الفرنسي التونسي "مثل هذا الوضع المعقد لا يُحل بخطاب واعتقالات عشوائية".


وتحدث جان بيدل غنابلي نائب رئيس لجنة قادة جنوب الصحراء الكبرى عن "رهاب داخل المجتمع" يطال أيضًا السنغاليين والغينيين والكونغوليين والقمريين الذين "شعروا بأنهم سُلموا إلى الغوغاء".


وفي تطور يعكس مناخ الذعر، أوصت جمعية طلاب جنوب الصحراء هؤلاء الأربعاء "بعدم الخروج من بيوتهم حتى للذهاب إلى الفصل، إلى أن تضمن السلطات حمايتنا الفعالة ضد هذه الانحرافات والهجمات".


وغنابلي الذي يمثل أيضًا مواطني ساحل العاج في تونس مقتنع بأنه في مواجهة تسجل هؤلاء في السفارة، ستنظم أبيدجان رحلات إعادة للذين يرغبون في ذلك.


وناشد السلطات التونسية "ضمان سلامتهم" والسكان "معاملتهم بكرامة" وعدم طردهم في الشارع عندما لا يستطيعون دفع الإيجار.


على بعد 20 كلم شمال العاصمة التونسية في منطقة البحر الأزرق، أغلقت نهائيا صالونات الحلاقة والمطاعم الإفريقية غير الرسمية التي تم إنشاؤها في السنوات الأخيرة، واختفت الواجهات الملونة تحت الطلاء الأبيض.


ولم يعد هناك أثر لأي من مراكز الرعاية النهارية التي كان متطوعون يعتنون فيها بنحو ستين طفلاً منذ خمس سنوات.


وكان بليديه ديبي (52 عاما) وميشال يري (46 عاما) يعملان في الحي في إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية والمخبز.


ومع أن ديبي ويري القادمين من ساحل العاج يلقيان قبولا لكنهما "عاطلان عن العمل منذ 15 يومًا" وأصبحا معرضين للطرد من منزليهما. ومع ذلك لا يريد الرجلان الرحيل "ماذا أفعل إذا عدت (إلى ساحل العاج)؟ لاعمل لنا في ساحل العاج"، كما يقولان.



عربي ودولي

السّبت 25 فبراير 2023 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأردني يسقط طائرة مسيرة مفخخة قادمة من سوريا

عمان (أ ف ب) – أعلن الجيش الأردني في بيان إن قوات حرس الحدود أسقطت السبت طائرة مسيرة قادمة من سوريا حاولت اجتياز الحدود الأردنية وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية.


ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "قوات حرس الحدود، رصدت ... محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".


واضاف أنه "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على بندقية إم فور، وأربع قنابل يدوية وتبين أنه تم إعداد الطائرة المسيرة بطريقة مفخخة في حال تم ضبطها من قبل عناصر حرس الحدود".


وأكد أن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".


يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب اسلحة ومخدرات قادمة من الأراضي السورية.


في 17 شباط/فبراير من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أنه أحبط عددًا كبيرًا من محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود الممتدة على حوالى 375 كيلومترا والتي باتت "منظمة" وتستعين بالطائرات المسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.


وقال الجيش آنذاك إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوما مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021.


وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب الى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.


وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً. كذلك تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.


وتُشكل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعد من المخدرات سهلة التصنيع ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.


فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

"الديمقراطية" تحذر من المساواة بين جرائم الاحتلال وحق شعبنا في المقاومة

غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت الجبهة الديمقراطية، اليوم السبت، من خطورة ما يتم التحضير له في اجتماع العقبة غداً الأحد، وما سيعكسه ذلك من تداعيات كبرى على واقع الشعب الفلسطيني ومصالحه في الضفة الغربية، وفي مدينة القدس خاصة، بما في ذلك الضغط على السلطة لمواجهة المقاومة الشعبية والصدام معها، ما ينذر بفتنة داخلية خطيرة.


وقالت الديمقراطية في بيان لها: "إن الحديث عن مباحثات من أجل الوصول إلى تفاهمات لوقف ما يسمى الإجراءات الأحادية من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، هو مخاتلة وتضليل وخداع سياسي مكشوف، حين يقارن بين سياسات آلة القتل والهدم والتهجير والتشريد، ومصادرة الأراضي وضمها على يد الاحتلال، وبين حق شعبنا الفلسطيني في الدفاع عن نفسه".


وأكدت أن اجتماع العقبة من شأنه، في ظل الضغوط الأميركية والبريطانية، وتصاعد الفاشية الإسرائيلية، أن يشكل منعطفاً لن يقطف منه شعبنا سوى المزيد من الويلات، والتي يتجدد هدفها الرئيس بالضغط على السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية، للصدام مع المقاومة الشعبية.


وشددت الديمقراطية على أن المشاركة في اجتماع العقبة، لم ينل موافقة اللجنة التنفيذية، بل هو قرار منفرد، اتخذته من جانب واحد، القيادة السياسية لسلطة رام الله، بما سيعكسه ذلك من تداعيات سلبية على الصف الوطني، وعلى قدرة اللجنة التنفيذية على أداء دورها، والعمل على تطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي، والإسهام أكثر فأكثر في تشويه أداء المؤسسة الجامعة الممثلة في م. ت. ف. ومؤسساتها.


وجددت دعوتها إلى القيادة السياسية للسلطة الفلسطينية، بالتراجع عن قرار المشاركة في اجتماع العقبة، باعتبارها خطوة تحمل في طياتها مخاطر جمة على الواقع السياسي الفلسطيني.

عربي ودولي

السّبت 25 فبراير 2023 12:36 مساءً - بتوقيت القدس

نيجيريا تنتخب رئيسها في أجواء غياب للأمن وأزمة اقتصادية

لاغوس -  (أ ف ب) -يتوجه الناخبون في نيجيريا إلى مراكز الاقتراع السبت في انتخابات رئاسية نتائجها غير محسومة في هذا البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في إفريقيا والغارق في أزمة اقتصادية وأمنية.


ولم يترشح الرئيس الحالي محمد بخاري (80 عاما) بعد ولايتين شهدتا تفاقما لانعدام الأمن والفقر في هذا البلد الذي يشكّل البالغون الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا ستين بالمئة من سكانه.


وللمرة الأولى منذ عودة النظام الديموقراطي في 1999، قد تشهد نيجيريا دورتين انتخابيتين بعدما أثرت شعبية حاكم سابق لإحدى الولايات اعلى هيمنة الحزبين الرئيسيين.


ودعي أكثر من 87 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم في 176 ألف مركز تصويت لانتخاب رئيس خلفا لبخاري من 18 مرشحًا بالإضافة إلى نواب وأعضاء في مجلس الشيوخ. ولم يسحب حوالى ستة ملايين ناخب من أصل 93 مليونا مسجلين بطاقاتهم الانتخابية، وبالتالي لن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع.


ويفترض أن تفتح مراكز الاقتراع من الساعة 08,30 (07,30 ت غ) إلى الساعة 14,30 (13,30 ت غ). لكن يمكن للناخبين المصطفين بانتظار الإدلاء بأصواتهم يمكنهم التصويت بعد الموعد النهائي.


وهذه الانتخابات حاسمة. فنيجيريا التي يبلغ عدد سكانها 216 مليون نسمة يُفترض أن تصبح في 2050 ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، بينما تواجه منطقة غرب إفريقيا خطر تراجع حادّ للديموقراطية وانتشار أعمال العنف الجهادي.


وأصبحت نيجيريا قوة ثقافية عالمية بفضل قطاع نوليوود الصناعة السينمائية النيجيرية القوية جدًا، وموسيقى "أفروبيت" التي اجتاحت الكوكب مع فنانين مثل بورنا بوي وويز كيد.


لكن الرئيس المقبل لأكبر اقتصاد في القارة الإفريقية وأكبر دولة نفطية فيها سيرث سلسلة من المشاكل، من أعمال العنف الإجرامي والجهادي في الشمال والوسط إلى الاضطرابات الانفصالية في الجنوب الشرقي والتضخم الجامح والفقر المستشري.


وكان نقص في الوقود والأوراق النقدية أدى إلى اضطرابات مؤخرا.


عشية الانتخابات، قال أحد سكان لاغوس ويدعى عبد الله أودو (31 عامًا) أنه سيدلي بصوته لأن "البلد يحتاج إلى التغيير". وأضاف "ليس لدينا وقود ولا طعام والجميع يتألمون".


والوعد بالتغيير قطعه المرشحون الثلاثة الأوفر حظا للفوز في الاقتراع بمن فيهم بولا تينوبو (70 عامًا) مرشح الحزب الحاكم. والحاكم السابق للاغوس (1999-2007) ، الملقب بـ"العراب" بسبب نفوذه السياسي ينتمي إلى قبائل اليوروبا المترمكزة في جنوب غرب البلاد ومسلم. وهو يؤكد أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه إصلاح نيجيريا.


وقد اتهم بالفساد ونفى ذلك، على غرار عتيق أبو بكر (76 عاما) مرشح حزب المعارضة الرئيسي "حزب الشعب الديموقراطي" الذي حكم من 1999 إلى 2015. وهذه هي الانتخابات الرئاسية السادسة التي يترشح فيها هذا النائب السابق للرئيس (1999-2007) والمسلم والمتحدر من الشمال.


والتصويت الاتني والديني مهم في نيجيريا التي تضم أكثر من 250 مجموعة عرقية وتشهد استقطابا بين الشمال بأغلبيته المسلمة والجنوب ذي الأكثرية المسيحية.


لكن في مواجهة هذين المرشحين المخضرمين، ظهر مرشح ثالث يتمتع بشعبية كبيرة خصوصًا في صفوف الشباب. فالحاكم السابق لولاية أنامبرا (جنوب شرق) بيتر أوبي (61 عامًا) وهو مسيحي مدعوم من الحزب العمالي. وهو يستقطب جيل الشباب والناحبين في منطقته.


وشهدت الحملة هجمات على مرشحين محليين وناشطين ومراكز للشرطة ومكاتب لمفوضية الانتخابات.


وقال سعيد الحسيني من "مركز الديموقراطية والتنمية" إن "خطر العنف يشكل مصدر قلق حقيقي".


ويفترض أن يسمح تحديد هوية الناخبين عن طريق التعرف على الوجه وبالوسائل الرقمية بالحد من عمليات التزوير التي شابت الانتخابات السابقة كما تأمل مفوضية الانتخابات. والأمر نفسه ينطبق على النقل الإلكتروني للنتائج.


لكن استخدام التقنيات الجديدة غير المسبوق على المستوى الوطني يثير أيضًا مخاوف من فشل.


والنقطة المجهولة الثانية هي نسبة المشاركة التي كانت ضعيفة في الانتخابات السابقة (33 بالمئة في 2019) . فارتفاع عدد الناخبين المسجلين الجدد - عشرة ملايين 76 بالمئة منهم دون سن ال34 - إلى تغيير الوضع.


وقالت مجموعة الأزمات الدولية إن غياب الأمن بشكل عام "قد يُسبب اضطرابا في الاقتراع". وقد تم نشر نحو 400 ألف عنصر من قوات الأمن.


ويفترض أن تعلن نتائج الانتخابات خلال 14 يوما من الاقتراع.

فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدين بناء أكثر من 7000 وحدة استيطانية ويجدّد موقفه بعدم شرعيتها

بروكسل- "القدس" دوت كوم- أدان الاتحاد الأوروبي موافقة الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، على خطط لبناء أكثر من 7000 وحدة استيطانية في المستوطنات غير القانونية في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.


وقالت المتحدثة الرسمية باسم مسؤول العلاقات الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي،: "هذا يتجاوز العدد الإجمالي الذي تم تقديمه خلال عام 2022 بأكمله، والذي كان عامًا قياسيًا من حيث التوسع الاستيطاني غير القانوني".


وأكدت مصرالي على تجديد موقفهم بأن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، داعيةً الاحتلال لوقف بناء المستوطنات، وإلغاء هذه القرارات الأخيرة على وجه السرعة.


يشار إلى أن سلطات الاحتلال قد أعلنت، خلال اليومين الماضيين، عن المصادقة على بناء 7000 وحدة استيطانية في مستوطنات وبؤر غير شرعية، من خلال ضم بعض البؤر إلى مستوطنات.


وحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في عددها الصادر يوم أمس الجمعة، صادق "مجلس التخطيط والبناء الأعلى في المستوطنات"، الأربعاء الماضي، على 3000 وحدة استيطانية، وأتبعها بـ4000 وحدة إضافية، في اليوم الذي يليه، بينها وحدات استيطانية قائمة لكن تمت المصادقة عليها حديثًا، ليصبح إجمالي ما تمت المصادقة عليه في اليومين الماضيين 7287 وحدة استيطانية، مقابل 4427 وحدة تمت المصادقة عليها في العام 2022.

منوعات

السّبت 25 فبراير 2023 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الصينية تعتقل 90 ألف شخص بتهمة ارتكاب جرائم متعلقة بالحياة البرية

بكين - (شينخوا) - تعاملت الشرطة الصينية مع أكثر من 70 ألف قضية جنائية متعلقة بالحياة البرية خلال الفترة من عام 2020 إلى عام 2022، واعتقلت أكثر من 90 ألف مشتبه بهم، حسبما قال مسؤول أمني عام في مؤتمر صحفي يوم الجمعة.


وقال ليوي وو تشين، رئيس مكتب التحقيق في جرائم الغذاء والدواء التابع لوزارة الأمن العام، إنه تم استرداد ما يقرب من 1.37 مليون حيوان بري و180 ألف كيلوغرام من منتجات الحياة البرية على مدى ثلاث سنوات.


وقال المسؤول إنه تم حل جميع القضايا الجنائية الكبرى البالغ عددها 150 قضية التي أشرفت عليها الوزارة خلال هذه الفترة.


وكان ذلك نتيجة لحملة مكافحة استمرت ثلاث سنوات في أنحاء البلاد أطلقتها الوزارة في عام 2020 لمكافحة الجرائم المتعلقة بالحياة البرية.


واستهدفت الحملة المناطق الرئيسية، بما في ذلك المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية والأماكن الرئيسية مثل حدائق الحيوان والسيرك وشركات الترويض والتكاثر. واستعادت الحملة أكثر من 120 ألف حيوان بري تحت الحماية الوطنية الخاصة في البلاد، حسبما قال لي جيان تاو، نائب رئيس المكتب. 

فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

يواصل إضرابه عن الطعام.. الاحتلال يعقد غداً جلسة جديدة للأسير عدنان

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم السبت، "إن محكمة "سالم" الإسرائيلية ستعقد غداً جلسة جديدة للأسير خضر عدنان (44 عاماً) من بلدة عرابة/جنين".


ويواصل الأسير عدنان إضرابه عن الطعام لليوم الـ21 على التوالي رفضًا لاعتقاله، حيث يعاني من ظروف عزل وتحقيق قاسية في معتقل "الجلمة".


وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقاله في الخامس من شباط/ فبراير الجاري، وأعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله الأولى.

فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة احتجاجية في القدس رفضاً لقرار الاحتلال دمج مدرستين وتفريغ أخرى

القدس- "القدس" دوت كوم- نظم أهالي ولجنة أولياء الأمور وقفة احتجاجية، اليوم السبت، في مدرستي العمرية والمولوية بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، وذلك رفضاً لقرار بلدية الاحتلال دمج المدرستين.


وأعرب المحتجون عن رفضهم القاطع لهذا القرار الجائر، الذي يهدف إلى تفريغ مدرسة القادسية للسيطرة عليها، بعد دمج طالباتها بمدرستي المولوية والعمرية، ووصف الأهالي هذا القرار بالخطير، كونه سيؤدي الى تفريغ المدارس في البلدة القديمة.


من جهته، قال عضو هيئة العمل الوطني في القدس، الناشط المقدسي أحمد الصفدي، إن هذا القرار يهدف بالأساس إلى تفريغ مبنى مدرسة القادسية الموجود بالقرب من باب الساهرة، لتحويله لاحقا لمدرسة للمستوطنين.


وأكد الصفدي ضرورة مواصلة الضغوطات، لمنع تمرير هذا القرار، ولوقف الهجمة الشرسة التي تنفذها سلطات الاحتلال على المدارس في مدينة القدس.

فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداءات أخرى.. قوات الاحتلال تعتقل مواطنًا وزوجته ونجلهما بالخليل

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات إسرائيلية، السبت، المواطن سعيد عوض، وزوجته، ونجلهما، خلال تواجدهم في منطق سمرة القريبة من مسافر يطا بالخليل.


واعتقلت تلك القوات المواطن عوض وأفراد عائلته بحجة الدخول في أراضٍ محظورة.


وفي سياق متصل، استولت قوة أخرى على مواد بناء في تجمع شعب البطم بمسافر يطا، تعود للمواطن يوسف جبارين.


فيما استولت قوات أخرى على جرافة أثناء عملها بالقرب من المدخل الرئيس لبلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت.


بينما لاحق مستوطنون، رعاة الأغنام في منطقة المعرجات، غرب مدينة أريحا، وأجبروهم على ترك المراعي، وقاموا بتهديدهم بالسلاح.






فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 11:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن تؤكد استضافتها غدًا قمة سياسية - أمنية للوصول لتهدئة في فلسطين

عمان - "القدس" دوت كوم - أكد مصدر سياسي أردني، السبت، أن المملكة الهاشمية ستستضيف يوم غد الأحد، اجتماعًا فلسطينيًا - إسرائيليًا على المستوى السياسي والأمني، بحضور ممثلين عن مصر والولايات المتحدة.


ونقلت جريدة "الغد" الأردنية عن المصدر قوله، إن هذا يأتي في سياق الجهود المبذولة لوقف الاجراءات الأحادية والوصول إلى فترة تهدئة واجراءات بناء ثقة، وصولاً لانخراط سياسي أشمل بين الجانين.


وقال المصدر: إن الاجتماع يأتي استكمالًا للجهود المكثفة التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وبقية الاطراف لوقف الاجراءات الاحادية والتصعيد الأمني الذي يهدد بتفجر دوامات كبيرة من العنف، إضافة إلى اجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني.


وأشار المصدر إلى أن الاجتماع الذي سينعقد في ظل تحديات سياسية وأمنية كبيرة هو أول اجتماع من نوعه بين الفلسطينيين والإسرائليين بمشاركة اقليمية ودولية منذ سنوات.


وقال المصدر إن وقف جميع الاجراءات الأحادية هو المنطلق الرئيس لوقف التدهور وسيكون في مقدم المواضيع التي سيبحثها الاجتماع .


وأكدت مصادر دبلوماسية أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي في وقت شديد الحساسية، وأن عقده يمثل خطوة ضرورية للوصول إلى تفاهمات فلسطينية اسرائيلية توقف التدهور وتمهد لإجراءات تمهد لانخراط أعم.


المصدر: جريدة "الغد" الأردنية

عربي ودولي

السّبت 25 فبراير 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس بيلاروس يزور الصين

بكين -  (أ ف ب) -يتوجه رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو إلى الصين الثلاثاء في زيارة رسمية، على ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية السبت.


وقال المتحدث باسم الخارجية هوا شونيينغ إنه "بدعوة من الرئيس الصيني شي جينبينغ، يقوم رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو بزيارة دولة إلى الصين من 28 شباط/فبراير إلى 2 آذار/مارس".


ولوكاشنكو حليف قريب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومؤيد للغزو الروسي لأوكرانيا. وتعتمد بلاده على روسيا ماليا وسياسيا.


وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية أن الوزير كين غانغ أبلغ نظيره البيلاروسي سيرغي ألينيك خلال مكالمة هاتفية الجمعة بعزم بكين على العمل مع بيلاروس على ترسيخ الثقة السياسية المتبادلة.


وأكد كين لنظيره أن بلاده ستواصل مساعدة بيلاروس على الحفاظ على استقرارها الوطني، مشددا على أن بكين ستتصدى لمحاولات "قوى خارجية" للتدخل في شؤون بيلاروس أو فرض عقوبات أحادية "غير قانونية" عليها.


وتخضع مينسك لعقوبات أوروبية وأميركية ولا سيما عقوبات تجارية، ردا على قمع المعارضة البيلاروسية ووضع أراضيها في تصرف روسيا لشن هجومها على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.


وأعلن شي جينبينغ ولوكاشنكو في أيلول/سبتمبر الماضي عن شراكة إستراتيجية بين البلدين خلال لقاء في سمرقند في أوزبكستان.

اقتصاد

السّبت 25 فبراير 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

احتواء التضخم بدون التضحية بالاقتصاد معادلة غير مسبوقة

نيويورك -  (أ ف ب) -حذر تقرير عرضه الاحتياطي الفدرالي بأن الاقتصاد الأميركي قد يجد صعوبة في تفادي الانزلاق إلى الركود إذ لم يحصل من قبل أن نجح بنك مركزي في مكافحة التضخم بدون "تضحية اقتصادية أو ركود كبير".


وذكر التقرير حالات تاريخية من "انخفاض التضخم" في الاقتصادات الكبرى تعود إلى الخمسينات، لافتا إلى أن المصارف المركزية "ستجد صعوبة على الأرجح في تحقيق أهدافها على صعيد خفض التضخم بدون التضحية بصورة جوهرية بالنشاط الاقتصادي".


ورأى التقرير الذي أعده خبراء اقتصاد في إطار ندوة نظمتها مدرسة بوث للأعمال التابعة لجامعة شيكاغو في نيويورك، أنه سيتحتم على الاحتياطي الفدرالي "تشديد سياسته إلى حدّ كبير لتحقيق هدفه للتضخم بحلول نهاية 2025".


وعاود التضخم الارتفاع في كانون الثاني/يناير رغم رفع الاحتياطي الفدرالي منذ حوالى عام معدلات الفائدة بهدف زيادة كلفة الاقتراض وبالتالي إبطاء الاستهلاك وتخفيف الضغط على الأسعار.


وأقامت الدراسة مقارنة بين البيئة الحالية والوضع في أواخر السبعينات حين عمد رئيس الاحتياطي الفدرالي في ذلك الحين بول فولكر إلى رفع معدلات الفائدة بصورة كبيرة للتصدي لفورة التضخم.


وكما قبل أربعين عاما، لفت التقرير إلى أن الاحتياطي الفدرالي اليوم تأخر ليتحرك.


وكتب واضعو التقرير أن قضية فولكر "تظهر إلى أي حد يمكن أن يكون خفض التضخم مكلفا بعدما يفقد مصرف مركزي مصداقيته لضبط التضخم"، مذكرين بأن السياسة النقدية في ذلك الحين أدت إلى بطالة أعلى من 10% في الثمانينات.


غير أن سوق العمل أثبتت حتى الآن متانتها مع نسبة بطالة في أدنى مستوياتها بلغت 3,4% في كانون الثاني/يناير، فيما لا يزال هناك نقص في اليد العاملة.


إلا أن أحد حكام الاحتياطي الفدرالي فيليب جيفرسون لفت خلال الندوة إلى أن طبيعة الوباء "غير المسبوقة" تجعل الفترة الحالية مختلفة.


وحذر من أن النماذج الاقتصادية "إن كانت لا تزال مفيدة على أكثر من صعيد، إلا أن تطبيقها أكثر صعوبة ... وينبغي استخدامها بحذر في التفسير وإصدار الأحكام" مشددا على ضرورة "درس المعطيات بصورة دقيقة وآنية".

منوعات

السّبت 25 فبراير 2023 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم عن العنف ضد النساء أبرز الفائزين بجوائز سيزار السينمائية الفرنسية

باريس- (أ ف ب) -خرج فيلم "لا نوي دي دوز" ("La Nuit du 12") عن تعقيدات تحقيق في جريمة قتل فتاة في فرنسا، منتصراً من حفلة توزيع جوائز "سيزار" الجمعة في باريس، في حدث تعرض لانتقادات بسبب غياب النساء عن الترشيحات في فئة الإخراج.


وقد فاز هذا الفيلم الطويل خلال الحدث الذي أقيم بنسخته الثامنة والأربعين مساء الجمعة على مسرح الأولمبيا في باريس، بست جوائز، بينها ثنائية نادرة في هذه الحفلة السنوية الرئيسية للسينما الفرنسية: وهما سيزار أفضل فيلم وأفضل مخرج لدومينيك مول.


حصل الممثلان باستيان بويون وبولي لانرس على جائزتي أفضل ممثل واعد وأفضل ممثل في دور ثانوي، عن دورهما كمحققين في الشرطة القضائية يحاولان كشف ملابسات جريمة قتل فتاة من دون شهود.


ومن جوائز سيزار التي توصف ب"الأوسكار االفرنسية"، فاز بونوا ماجيميل بجائزة أفضل ممثل للعام الثاني على التوالي، عن دوره في فيلم "باسيفيكسيون - تورمان سور ليزيل" ("Pacifiction - Tourment sur les iles")، في سابقة في تاريخ هذه المكافآت.


كما تُوّجت الممثلة الفرنسية البلجيكية فيرجيني إيفيرا بجائزة سيزار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "روفوار باريس" ("Revoir Paris") لأليس وينوكور.


وكان فيلم "لينوسان" ("L'Innocent") للمخرج لوي غاريل، الخاسر الأكبر في هذه الأمسية إذ اقتصرت حصته على جائزة واحدة في فئة أفضل سيناريو، بعدما كان مرشحاً للفوز في إحدى عشرة فئة.


ووجه المخرج دومينيك مول الذي فاز بثاني "سيزار" له بعد 22 عاماً على جائزته الأولى عن فيلمه "هاري أنامي كي فو فو دو بيان" "Harry un ami qui vous veut du bien"، تحية إلى الجمهور الفرنسي "التواق للأفلام التي تخرج عن النمط السائد". وقد استقطب فيلمه التشويقي الفرنسي البلجيكي، 509 آلاف متفرج مستفيداً من آراء إيجابية لدى الجمهور.


إلا أن تتويج فيلم "La nuit du 12" مع رسالته النسوية لم يحجب غياب المخرجات على قائمة المرشحين لجائزة سيزار أفضل إخراج.


وقالت كارولين بينجو التي شاركت في إنتاج الفيلم "كان على صانعي الأفلام الأخذ على عاتقهم سرد قصص" النساء ضحايا العنف.


وأضافت "تحيا النساء ويحيا الرجال الذين يشاركونهنّ معركتهنّ"، في كلمة مؤثرة استمعت إليها دامعة الممثلة جوديت شملا التي كشفت على الملأ تعرضها للعنف الأسري.


وكانت هذه الإشارة منتظرة خصوصاً لأن الترشيحات هذا العام، أكثر من السنوات السابقة، تجاهلت المخرجات بدرجة كبيرة، إذ لم يتم ترشيح أي منهنّ في فئة أفضل إخراج، فيما ضمت المنافسة اسماً نسائياً واحداً فقط، هي فاليريا بروني تيديشي، في فئة أفضل فيلم.


حتى يومنا هذا، لا تزال توني مارشال المرأة الوحيدة التي حصلت على سيزار في فئة أفضل إخراج عن فيلمها "فينوس بوتيه (انستيتو)" عام 2000.


وفازت نويمي ميرلان بجائزة سيزار أفضل ممثلة بدور ثانوي، عن دورها في "لينوسان". ووجهت تحية إلى "جميع اللاتي كان يُفترض الاحتفاء بهن"، قائلة "لقد اشتقت إليهن".


في فئة مختلفة تماماً، ظهر النجم الأميركي براد بيت بشكل مفاجئ لمنح جائزة سيزار فخرية لأحد السينمائيين الذين تركوا أثراً كبيراً في مسيرته، ديفيد فينشر ("سيفن"، "فايت كلوب").


وقال فينشر "أحيي ثقافة السينما الفرنسية، والتزامكم بسينما تعكس ما نحن عليه بمحدوديتنا وبساطتنا، وليس فقط تطلعاتنا البطولية".


ولم تغب عن هذه الحفلة أوكرانيا التي ذكرها لويس غاريل قائلا إن هذا البلد "يمرّ بمأساة منذ عام بسبب هذه الحرب المجنونة والإجرامية"، ولا إيران من خلال غلشيفته فراهاني التي قالت "عليكم الاختيار بين هذا النظام أو نحن، الشعب الإيراني").


وقد قطعت انطلاق الحفلة لفترة وجيزة ناشطة مناخية تنتمي إلى مجموعة "التجديد الأخير" وكانت ترتدي قميصاً عليه شعار "لدينا 761 يوماً متبقياً"، قبل إخراجها من المكان. لكن هذا المشهد لم يُعرض على قناة "كانال بلوس" الناقلة لحفلة سيزار.

فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تدين استهداف الاحتلال للصحفيين أمس في خانيونس

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، السبت، اعتداء جيش الاحتلال على الزميلين الصحفيَين حسن اصليح وهاني الشاعر وإصابتهما بقنابل الغاز خلال تغطيتهما لفعاليات احتجاجية أمس الجمعة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأكّدت النقابة، أنّ استهداف الصحفيين في قطاع غزة أمس الجمعة لا ينفصل عن محاولة الاحتلال استمرار استهداف الحقيقية وعيونها حتى لا يتم فضح جرائمه بحق شعبنا، مشددةً أن استمرار الاحتلال في عدوانه على شعبنا لن يزيد الصحفيين إلاّ اصراراً على مواصلتهم في نقل الحقيقة وفضح ممارسات الاحتلال في كل مكان.

ورأت النقابة، أنّ استهداف الصحفيين يأتي في سياق الحرب المفتوحة ضد حرية العمل الصحفي، ومحاولة اسكات صوت الحقيقة، ومنع نقل الصورة الصادقة إلى أعين العالم، وهو ما يستوجب تدخلاً دولياً عاجلاً وفعالاً للجم الاحتلال وقادته المنفلتين.

وشددت النقابة على تمسكها بالدفاع عن كل الصحفيين، من خلال مواصلة جهودها مع أحرار العالم من أجل كف يد الاحتلال عن الصحفيين ووسائل الإعلام، ومحاسبة الاحتلال وقادة كيانه على الجرائم المرتكبة بحقهم.

رياضة

السّبت 25 فبراير 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: الوداد حامل اللقب يستعيد توازنه وقطبا السودان يخلطان الأوراق

 (أ ف ب) -استعاد الوداد الرياضي المغربي حامل اللقب توازنه بفوز صعب جداً على ضيفه بترو أتلتيكو الأنغولي 1-صفر الجمعة، في افتتاح الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بينما خلط قطبا السودان أوراق مجموعتيهما، بعدما تغلب المريخ على ضيفه شباب بلوزداد الجزائري 1-صفر، والهلال على مضيفه كوتون سبور الكاميروني 2-1.
وعلى ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء وأمام نحو 40 ألف متفرج، عانى الوداد الرياضي الأمرين قبل أن يتغلب على ضيفه بترو أتلتيكو بهدف نظيف حمل توقيع لاعب الوسط الدولي يحيى جبران من ركلة جزاء (32).
ولا يقدم "وداد الأمة" العروض المنتظرة منه تحت إشراف المدرب التونسي مهدي النفطي الذي تزداد الضغوط عليه من قبل جماهير وإدارة النادي الأحمر، وقد حاصرته الانتقادات بعد الخروج من ربع نهائي كأس العالم للأندية على يد الهلال السعودي بركلات الترجيح، ثم افتتاح المشوار القاري بهزيمة أمام المضيف شبيبة القبائل الجزائري بهدف نظيف.
وقال قائد الفريق يحيى جبران بعد اللقاء "كان لا بد من الفوز وحصد النقاط الثلاث أولاً لمراضاة الجمهور الكبير الذي يستحق الأفضل، وتالياً لتصحيح المسار".
وأضاف "استطعنا التسجيل والحفاظ على التقدم في مباراة صعبة جداً، لأن الفريقين يعرفان بعضهما تماماً".
وتابع "ينبغي أن نستغل هذا الفوز من أجل التحسن في المباريات المقبلة ولا سيما أن التحديات كبيرة".
وافتقد النفطي الى عدد من اللاعبين الاساسيين على غرار زهير المترجي والمدافع الجزائري حسين بن عيادة ورضا الجعدي وحميد أحداد، كما أن مستوى بعض النجوم متراجع.
واعتاد الوداد مواجهة بترو أتلتيكو، إذ تجدد القاء بينهما للموسم الرابع توالياً، حيث حقق الفريق المغربي فوزه السادس في تسع مواجهات مع بطل أنغولا.
وبات رصيد الوداد ثلاث نقاط في المركز الثالث في المجموعة مع مباراة مؤجلة ضد فيتا كلوب من الكونغو الديموقراطية الأسبوع المقبل، وبقي بترو أتليتكو في الصدارة موقتاً بأربع نقاط، أمام شبيبة القبائل الثاني بأربع نقاط أيضاً.

وعلى ملعب "شهداء بنينا" في مدينة بنغازي الليبية، سجل هدف المباراة الوحيد البرازيلي باولو سيرجيو من ركلة جزاء (31)، ليرفع الفريق السوداني رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني موقتاً في المجموعة الرابعة "العربية"، بانتظار مواجهة الترجي التونسي (6 نقاط) وضيفه الزمالك المصري (نقطة) غداً السبت، فيما تراجع بلوزداد إلى المركز الثالث (3 نقاط).
وهذا الفوز هو الأول للمريخ في المسابقة القارية منذ حزيران/يونيو 2017 بإجمالي 14 مباراة، عندما تغلب على فيروفياريو الموزمبيقي.
وقدم فريق المدرب البرازيلي هيرون ريكاردو، عرضاً قوياً في الشوط الأول، مستغلاً تألق مواطنيه سيرجيو وماتيوزينيو.
واحتسب الحكم المالي بوبو تراوري ركلة جزاء لأصحاب الضيافة إثر خطأ من الحارس الجزائري على سيرجيو الذي انبرى للركلة بنفسه وسجلها (31).
وتشنجت أجواء المباراة حيث حصلت مشادة بين اللاعبين، وسط اعتراض عارم لمدرب بلوزداد التونسي نبيل الكوكي.
وسعى الفريق الجزائري في الشوط الثاني إلى تجنب الخسارة الثانية توالياً بعد الأولى على أرضه أمام الترجي. وهزّ الفريق الجزائري الشباك السودانية عبر المهاجم إيوالا، لكن الحكم لم يحتسب الهدف بداعي وجود خطأ (85).

وفي غاروا، قلب الهلال السوداني تأخره أمام مضيفه كوتون سبور الكاميروني بهدف في الشوط الأول الى فوز 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية.
ورفع الفريق السوداني رصيده الى 6 نقاط من ثلاث مباريات، ليتساوى مع المتصدر ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي الذي يواجه غداً السبت مضيفه الأهلي المصري في لقاء قمة، فيما يتذيل كوتون سبور الترتيب بلا رصيد.
ويملك الأهلي وكوتون سبور مباراة مؤجلة من الجولة الأولى، نظرا لمشاركة الفريق المصري في كأس العالم للأندية في المغرب.
واستفاد الهلال من معنوياته المرتفعة بعدما تغلب على الأهلي المصري في الجولة السابقة، ليحقق فوزه الثاني توالياً، بعدما كان الطرف الأفضل خلال شوطي اللقاء، ولكن لاعبيه أهدروا كمّاً كبيراً من الفرص أبرزها للغاني ديفد أبانغا الذي سدد كرة زاحفة أبعدها الحارس الكاميروني بصعوبة الى ركنية (18).
وتمكن الفريق المضيف من تسجيل إصابة السبق عبر باشينت واسو من تسديدة أرضية خدعت الحارس علي أبو عشرين اثر تمريرة من بينية من دجاوال كايبا (43).
واحتاج الفريق السوداني إلى ست دقائق فقط من انطلاقة الشوط الثاني ليدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة سددها ماكابي ليليبو من الكونغو الديموقراطية مقوّسة بطريقة رائعة على غرار هدفه في شباك الأهلي الأسبوع الماضي (51).
وبعد ست دقائق أيضاً، منح اللاعب نفسه التقدم للهلال اثر تسديدة "على الطائر" من مشارف منطقة جزاء كوتون سبور ارتطمت ببطن العارضة إلى الشباك من فوق الحارس مامادو ساليو (57).
وألغى الحكم هدفاً سجله محمد عبد الرحمن "غربال" بداعي التسلل (62).

رياضة

السّبت 25 فبراير 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطني الأول يواجه البحرين ودياً في آذار المقبل


القدس- دائرة الإعلام بالاتحاد- يواجه منتخبنا الوطني الأول، نظيره البحريني، ودياً، في المنامة يوم الخامس والعشرين من آذار/ مارس المقبل، وذلك تحضيرا للاستحقاقات القادمة، وأبرزها المشاركة للمرة الثالثة تواليا في كأس أمم آسيا المقرر إقامتها في قطر.   

وستكون المباراة ضد البحرين، هي التجمع الأول للفدائي منذ مشاركته في التصفيات الآسيوية التي أقيمت بدولة مونغوليا في شهر يونيو/ حزيران 2022. 

وكان مقررا أن يشارك منتخبنا الوطني في بطولة اتحاد غرب آسيا، قبل أن تعتذر الإمارات عن الاستضافة.

رياضة

السّبت 25 فبراير 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الأهلي يستعيد الصدارة بفوزه على خانيونس بثلاثية والشاطئ يغرق الجلاء بخماسية نماء يتراجع أمام بيت لاهيا


غزة- أحمد المشهراوي:احتدم الصراع على قمّة دوري الدرجة الأوّلى قبل جولتين من اختتام المنافسات مع فوز الأهلي الفلسطينيّ، وانتصار خدمات الشاطئ بنتيجة عالية ووقوع جمعية نماء في فخ التعادل وفقدانه نقطتين ثمينتين غاليتين، وذلك في افتتاح لقاءات الأسبوع العشرين لدور الإياب في الدرجة الأوّلى للدوري العامّ للموسم الكروي 2022/ 2023، وقد أقيمت المباريات الخمسة في نفس الموعد لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

فقد استعاد النادي الأهلي الفلسطينيّ صدارة الدوري بفوزه الثمين على خدمات خانيونس، بنتيجة 3-صفر على ملعب خانيونس البلديّ، سجلها محمد شبير في الدقيقة 28، وبلال عسّاف في الدقيقة 71 برأسية، ومحمد صالح في الدقيقة 89. وبذلك، اعتلى الأهلي الصدارة برصيد 42 نقطة، وبقي خدمات خانيونس في المركز الخامس برصيد 28 نقطة.

حكم اللقاء: عاهد المصري للساحة، وساعده رشيد حمدونة، ومحمد اليازجي، وعمر الكيلاني رابعاً.

جمعية نماء- بيت لاهيا

ووقع جمعية نماء في فخ التعادل أمام جاره بيت لاهيا بالنتيجة السلبية، على ملعب بيت لاهيا، وبذلك تخلّى نماء عن الصدارة وتراجع للمركز الثّاني برصيد 41 نقطة، وبيت لاهيا برصيد 27 نقطة في المركز السادس.

حكم اللقاء:  هاني مسمح للساحة، ومحمود أبو حصيرة، ونادر أبو هجرس، وإبراهيم الدعالسة رابعاً.

خدمات الشاطئ- الجلاء

وحقق نادي خدمات الشاطئ فوزاً كبيراً على المتذيل الجلاء بنتيجة 5-صفر على ملعب الشهيد محمّد، سجلها سليمان العبيد-ثنائية في الدقيقة 15، و47، ومحمود العارضة في الدقيقة 34 ومحمد أبو حصيرة في الدقيقة 71، وأنس أبو استيتة في الدقيقة 87. وبذلك، رفع خدمات الشاطئ رصيده إلى 40 نقطة في المركز الثّالث، وبقي الجلاء متذيلاً في المركز الـ12، الأخير برصيد 3 نقاط، وتأكّد هبوطه من الدرجة الأوّلى للدرجة الثّانية.

حكم اللقاء: خالد أبو الخير للساحة، وساعده محمد الغول، ومحمود الصّواف، وموسى غنّام   

بيت حانون الأهلي- الأقصى

واحتكم ناديا بيت حانون الأهلي والأقصى للتعادل الإيجابي، بنتيجة 1-1 على الملعب البلديّ بيت حانون، تقدم بيت حانون عبر بشّار حمد، وتعادل حافظ إرجيلات للأقصى في الدقيقة 90+2. وبذلك، رفع بيت حانون الأهلي رصيده إلى 34 نقطة في المركز الرّابع، وبقي الأقصى متذيلاً في المركز الـ11، قبل الأخير برصيد 18 نقطة، وتقلصت حظوظه في البقاء في الدرجة الأوّلى.

حكم اللقاء: محمود أبو مصطفى للساحة، وساعده محمد السدوديّ، وخالد بدير، وهيثم لقان رابعاً.

المجمع الإسلاميّ- أهلي النصيرات

وجدد نادي أهلي النصيرات آماله في البقاء في الدرجة الأوّلى بفوزه الثمين على المجمع الإسلاميّ، بنتيجة 4-2، على ملعب فلسطين الدوليّ، سجل للفائز محمّد أبو توهة- ثنائية في الدقيقة 30، و76، ومحمّد أبو جويد في الدقيقة 85، وإبراهيم مطر في الدقيقة 90+3، وللمجمع الإسلاميّ يوسف شلدان في الدقيقة 52، وعمر الدحدوح في الدقيقة 89. وبذلك بقي أهلي النصيرات في المركز العاشر الأمان برصيد 22 نقطة متقدماً بـ4 نقاط عن مركز الهبوط الأقصى. حكم اللقاء: محمّد النبريص للساحة، وساعده فادي السمهوريّ، ومحمّد بدر، ويوسف قشطة رابعاً.

مباراتا السبت

وتختتم مباريات الأسبوع الـ20، بلقاء يجمع خدمات البريج والأمل على ملعب الشهيد محمّد، وتفتتح لقاءات الجولة الـ20، في الدرجة الممتازة، ويلاقي اتحاد خانيونس واتحاد الشجاعية على ملعب خانيونس البلديّ.


رياضة

السّبت 25 فبراير 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

جبل المكبر يحلق في صدارة المحترفين

حلق فريق جبل المكبر وحيداً في الصدارة، بعد ان تفوق على نظيره مؤسسة البيرة ٣\١، في المباراة التي جرت على إستاد فيصل الحسيني، ضمن الجولة الـ 20 من دوري المحترفين، وبهذه النتيجة رفع المكبر رصيده إلى ٤٩ نقطة في الصدارة، فيما تجمد رصيد البيرة عند 21 نقطة بالمركز الثامن. 

وتمكن المكبر من افتتاح التسجيل مبكراً، من ركلة ركنية، ترجمها بهاء علقم برأسه إلى هدف، وعزز المكبر تقدمه بهدف ثانٍ في الدقيقة ٣٥، بعد كرة عرضية استلمها رامي مسالمة صوبها في الشباك.

وعاد المكبر مع بداية الشوط الثاني، ووسع الفارق بالهدف الثالث، حين مرر سامح مراعبة الكرة إلى محمد باسم سددها داخل الشباك، وقلص البيرة الفارق، من الرواق الأيمن لعبة كرة عند عبد أبو قبيطة سددها في المرمي٦٧.

وعلى استاد الخضر، تغلب فريق شباب الظاهرية على ضيفه هلال القدس بهدفين نظيفين، وبهذا الفوز تقدم غزلان الجنوب للمركز الثالث ٤٢، فيما استقر الهلال في المركز الثاني ٤٦ نقطة، وتصعبت مهمة في الوصول للصدارة بعد ان أصبح الفارق ٣ نقاط مع المتصدر المكبر.

الهلال سيطر على الكرة في بداية الشوط الأول وكاد ان يصيب شباك أبو عكر، عبر كرة صوبها سامر زبيدة لتعلو الكرة العارضة، وفي الدقيقة ٣٠ أضاع حماده مراعبة فرصة هدف بعد ان واجه المرمى وسدد كرة أرضية بجوار القائم، فرد عليه بالمثل احمد ماهر بكرة فارتطمت بالقائم.

وفي الشوط الثاني تمكن بهاء وريدات في الدقيقة ٦١ من افتتاح التسجيل بعد خطأ من المدافع أبو ميالة في إعادة كرة، استغلها وريدات وصوبها في الشباك، حاول الهلال أكثر من مرة الوصول للمرمى وسط تألق واضح من الحارس أبو عكر، وفي الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء تقدم أحمد ماهر ومن داخل الجزاء سدد كرة في المرمى وأحرز هدف التقدم الثاني لغزلان الظاهرية.  

 وعلى استاد الجامعة العربية الامريكية، انفض لقاء مركز بلاطة وضيفه شباب الخليل بهدف لمثله، وبهذه النتيجة تراجع الشباب للمركز الرابع برصيد ٤١ نقطة، وبلاطه وصل لنقطة ٣٣ في المركز الخامس.

وافتتح بلاطة التسجيل في الدقيقة ٣٧ عن طريق العيساوي، ليرد الشباب بهدف التعادل مع منتصف الشوط الثاني وقع عليه محمد يامين

رياضة

السّبت 25 فبراير 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أهلي قلقيلية وشباب العبيدية يتعادلان في دوري الأولى

احتكم فريقا أهلي قلقيلية وشباب العبيدية للتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، في مباراة جرت احداثها على ملعب الشهيد جمال غانم في مدينة جنين، ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى ولحساب الجولة التاسعة عشر، وبهذه النتيجة واصل العبيدية صدارة الترتيب برصيد ٤٧ نقطة، واهلي قلقيلية ٢٤ في المركز السابع.


وكان الأهلي السباق في افتتاح التسجيل من خلال اللاعب يحيى بدرة ٣٦، وفي الشوط الثاني لعب العبيدية منقوص الصفوف بعد طرد لاعبه مهند رجا بالبطاقة الحمراء ٧٥، وبعدها بخمس دقائق تمكن مهاجم العبيدية مهند صبيح من إدراك التعادل. 


وعلى استاد الحسين بن علي في مدينة الخليل، حقق فريق مركز عسكر فوز صعب على مستضيفه بيت امر ٣\٢، وبهذا الفوز رفع عسكر رصيده اإلىي ٤١ نقطة وجاء في المركز الثالث، فيما تجمد رصيد بيت امر عند ٣٠ نقطة في المركز الرابع.


وبدأ اللقاء بهجمات متبادلة بين الفريقين، من احداها تمكن بيت امر من إحراز هدف السبق أحرزه قصي أبو هاشم ٢١، ليرد عليه القسام مرشود بعد أربع دقائق بهدف التعادل، ومباشرة عاد الحارث أبو صبحة وهز شباك بيت امر بهدف التقدم لعسكر.وفي الشوط الثاني وسع عسكر الفارق عن طريق الحارث ٥٦، وبعد دقيقتين قلص لاعب بيت امر قصي أبو هاشم الفارق، لتنتهي المباراة بفوز عسكر بثلاثة أهداف مقابل هدفين بيت امر. 


وفوز إداري لفريق السواحرة ٣\٠ على الكرمل يطا الذي استنكف في حضور اللقاء الذي كان مقررا ان يجري على استاد هواري بومدين في مدينة دورا ، وعليه رفع السواحرة رصيده إلى ٤٣ نقطة وحل وصيفاً، والكرمل استقر فبي المركز الأخير بنقطة واحدة. 


فلسطين

السّبت 25 فبراير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و33 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالة وفاة، و 33 إصابة خلال 65 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 18 إلى 24 فبراير/ شباط الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات،3 بحالة خطيرة و 9 بحالة متوسطة و21 طفيفة.


ولحق ب85 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

عربي ودولي

السّبت 25 فبراير 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

توصية بتشديد قواعد حيازة العسكريين الأميركيين أسلحة نارية شخصية للحدّ من حالات الانتحار

واشنطن -  (أ ف ب) -أوصت لجنة مستقلّة كلّفها البنتاغون التحقيق في حالات الانتحار الكثيرة التي تسجّل في صفوف العسكريين الأميركيين بتشديد قواعد حيازة الجنود أسلحة نارية شخصية في الثكنات بهدف الحدّ من هذه الظاهرة.


وقالت اللجنة في تقريرها إنّ "غالبية حالات الانتحار في الجيش تنطوي على أسلحة نارية".


وشكّل البنتاغون هذه اللجنة العام الماضي لدرس سبل الحدّ من حالات الانتحار التي تسجّل في صفوف الجيش الأميركي.
وأضاف التقرير أنّ "الحدّ من الوصول إلى الأسلحة النارية، بخاصة في أوقات الضيق الشديد، يقلّل من حالات الانتحار".


وضمّنت اللجنة تقريرها 120 توصية من بينها أن يفرض الجيش على أفراده الذين يقيمون في مساكن عسكرية تسجيل كلّ أسلحتهم النارية الشخصية في سجلّات خاصة وحفظها في أماكن يتمّ إغلاقها بأقفال.


كذلك، أوصت اللجنة بعدم السماح للعسكريين أن يشتروا من الثكنات والقواعد العسكرية أسلحة نارية شخصية إلا بعد مرور فترة انتظار إلزامية مدّتها سبعة أيام للسلاح الناري وأربعة أيام للذخيرة.


ومن شأن اعتماد البنتاغون هذه التوصيات أن يوحّد القواعد التي ترعى حالياً حيازة أفراده أسلحة نارية شخصية والتي تختلف من ولاية إلى أخرى.


وفي العام الماضي انتحر أكثر من 500 عسكري و200 من أفراد أسرهم، غالبيتهم العظمى بأسلحة نارية، وفقاً للبنتاغون.
وتكثر حوادث إطلاق النار في الولايات المتّحدة التي يكفل دستورها للمواطنين الحق في حيازة أسلحة نارية.


وتصطدم محاولات تنظيم حيازة هذه الأسلحة والمطالبات بفرض رقابة أكثر صرامة على مبيعاتها برفض شديد، لا سيّما من جانب المحافظين.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

هل هي عودة الى شعار الدولة الواحدة؟!

كنا سابقا نطالب بدولة فلسطينية من النهر الى البحر، وبعد التطورات والمحادثات السرية والاتفاقات المختلفة بدأنا نطالب بدولة في الضفة الغربية وغزة وعاصمتها القدس الشرقية.
ومع مرور سنوات كثيرة واجتماعات متكررة ولها اسماء مشهورة، ابرزها «اتفاق اوسلو» ، وصلنا الى ما نحن عليه من وضع مؤلم ولا يبشر بأي خير، لأن الاستيطان لم يتوقف وكذلك مصادرة الاراضي ومساعي تهجير ابناء شعبنا، وآخر اجراءات الاحتلال اتخاذه عدة خطوات تشرع ضم الضفة كلها لاسرائيل باستثناء السكان بالطبع، وصارت الحكومة الاسرائيلية الحالية اكبر تجمع للتطرف وغلاة المتطرفين امثال بن غفير وسموتريتش وصار الحديث عن الدولة بالضفة وغزة مجرد خيال لا يصدقه احد ولا يترك الاحتلال اي امكانية لتنفيذه او حتى الحديث عنه، وصارت الامكانية الافضل والانسب للرد على ممارسات الاحتلال هذه، هي بالعودة الى شعار الدولة الواحدة الذي تخلينا عنه، ونحن بواقع هذا الشعار نملك قوة مؤثرة فعلا وهي التعداد السكاني.
ان اعداد الفلسطينيين بين البحر والنهر كبيرة جدا وتقترب من اعداد اليهود ، وهي قابلة للزيادة بنسبة اكثر من ازدياد عدد اليهود، ولا يخيف اليهود الذين يملكون القوة العسكرية والاقتصادية والنفوذ العالمي والتأثير على قوى الضغط في العالم، الا تزايد اعدادنا.
كذلك فان التوجه الى الأمم المتحدة او مجلس الأمن ومن ثم التراجع عن ذلك والاستجابة ، حتى لا نقول الخضوع، للضغوط الامريكية لا قيمة ميدانية وعملية له لأن الأمم المتحدة اصدرت عشرات القرارات وعقدت عشرات الاجتماعات، وكل ذلك لم تصدر عنه اية افعال واقعية او ضغط ميداني مؤثر على الاحتلال، وظل يواصل اجراءاته واخرها خطوات كثيرة لتشريع ضم الضفة عمليا وان لم يكن رسميا واضحا، ولولا وجودنا السكاني لما تأخروا لحظة واحدة عن عملية الضم الكلية هذه التي يتحدثون عنها ويماطلون في تنفيذها والبحث عن طرق لتجنب الكثافة السكانية الفلسطينية.
ان على القيادات الفلسطينية التي ما تزال تكرس الانقسام واستمرار تبادل الاتهامات، ان تتوقف عن ذلك وتعقد اجتماعا واحدا موحدا في القاهرة مثلا، تتبنى فيه العودة الى شعار الدولة الواحدة ردا على خطوات الاحتلال وتماديه في الاستيطان ومصادرة الارض وتهجير المواطنين واستمرار تصرفاته التي تقتل فعلا كل مقومات السلام والدولة بالضفة وغزة.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

قواعد الاشتباك مع بن غفير

بقلم : وليد الهودلي


لم تكن السجون في يوم من الأيام تمرّ ايامها دون قمع وقهر وتنكيل، أصلا هي جُعلت لهذه الأهداف وكي تكون عقوبة رادعة لكل من عمل ضد الاحتلال ولمن خلفهم من الناس الذين يفكّرون بمواجهة الاحتلال وعدم الانصياع لسياساته الاحتلالية البغيضة. امّا السياسة الجديدة التي يريدها هذا المعتوه الذي صار وزير دولة "بن غفير" فهي إن دلّت فإنها تدلّ على أن هذا الاحتلال بعقليته المتغطرسة وروحه الشريرة المتوحّشة لا يستخلص العبر كما يدّعون ولا يستفيد من تجاربه المريرة معنا خاصة أسرانا، يبني سياسته على مركّب العدوان والبحث عن فنون الاجرام وصنوف القهر وقتل روح الانسان فينا، وهو بذلك لا يحسب حسابا لشيء إلا شيئا واحدا وهو: ماذا يترتّب على ذلك من خسارة؟
هذه هي المعادلة إذا والتي يجب أن نعيها بشكل جيّد، ماذا عليه أن يخسر مقابل عدوانه وجرائمه في حقّ أسرانا؟ وهل علينا أن ننتظر ماذا عساه أن يفعل في أسرانا ثم نذهب لردّ الفعل الذي في أحسن حالاته سيعيد الأمور الى ما كانت عليه، وبهذا نكون قد سرنا في سراديبه السوداء كالقصة المعروفة عندما طالب أحد الناس توسعة بيته فحشروا معه العنزة والحمار والبقرة ثم عندما تراجعوا قليلا وأخرجوا العنزة ظنّوا أنهم قد حققوا إنجازا وانتصروا.
الاسرى هم أكثر الناس وعيا في عقلية هذا الاحتلال، يعرفون تماما كيف يفكّر وكيف يدير المعركة سواء كان ذلك خارج السجن أو داخله، هم يقظون وحذرون ويعرفون من اين تؤكل الكتف، لذلك لم ينتظروا طويلا ليجرّب هذا المعتوه وهذه الحكومة المتطرفة أسلحتهم ثم يردّوا عليه بل كانت جاهزيتهم حاضرة، توحّدوا ورسموا قواعد الاشتباك الجديد جيّدا وبدأت رسائلهم تصل بشكل جيّد، وكان شعارهم الكرامة أو الشهادة، وهذا يدلّ كم يحمل هذا الشعار من دلالات عظيمة باتوا يتمترسون في خنادقها بكل ما أوتوا من قوّة، الكرامة تعرّفهم جيدا أنهم أسرى حرية وأصحاب قضية وأنهم محاربون حتى النهاية من أجل هذه القضيّة.
والأسرى يدركون جيّدا الأوراق التي بيدهم ، يدركون نقاط قوّتهم ونقاط ضعف عدوّهم ويعرفون كيف يضربون بنقاط قوّتهم نقاط ضعف عدوّهم، فمثلا: الاسرى لا يوجد لديهم ما يخسرونه الا بعض الاستحقاقات التي حصلوا عليها من خلال نضالات طويلة، السجّان يخسر مقابل هذه أضعافا مضاعفة، فأن لا يتمكّن من أخذ إجازة مثلا نتيجة حالة التوتر والطوارئ في السجن تعني له كثيرا، حالة الخوف من العنف وتعرّض السجان له بشكل مفاجئ تجعله يعيش الرعب والقلق على مدار الأربع وعشرين ساعة، ثم تتدحرج الأمور لتصل الى الاضراب المفتوح خاصة وشهر رمضان على الأبواب، ما سيشكّل رعبا للمحتل داخل السجن وخارجه. وهم يتخوّفون من شهر رمضان دون دخول الاسرى معادلة هذا الشهر فكيف إذا كانت السجون مشتعلة واشتعل الشارع الفلسطيني. هذه مجرّد أمثلة لما يملكه الاسرى من قدرات على الفعل والتأثير، وفي تاريخنا القريب ما يؤكد هذه القدرة العالية على قلب السحر على الساحر.
أتوقّع أن على الاسرى أن يرفعوا من سقف مطالبهم وأن يطالبوا شعبهم بكل مكوناته أن يعمل على تحريرهم، الإسرائيلي المتطرف المجرم يريد أن ينتزع حقوقهم وان يمسّ بكرامتهم وهم قد طال عليهم الأمد في السجون بشكل غير معقول ابدا حتى تجاوز منهم الثلاثة عقود والاربعة، لقد آن الأوان ان يرتفع السقف للضغط بكل السبل وان يكون بكل ثقّة واقتدار هو تحرير الاسرى، أمّا عن كيف فهذه متروكة لكلّ أن يجتهد وفق رؤيته السياسية والأخلاقية اتجاه أسراه. بينما الأوضاع المعيشية التي يستهدفها هذا المعتوه فإنها هامش من هوامش المعركة.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

معركة نابلس: محطة على الطريق الطويل

بقلم: حمادة فراعنة


أكثر من 150 جنديا مختصا بحرب المدن من قوات "اليمام" و"الشاباك" و"غولاني" من قوات المستعمرة، مع طائرات مراقبة توجيهية جوية مسيرة، شاركوا في عملية نابلس ضد المقاومين الفلسطينيين البواسل، في معركة غير متكافئة استمرت لأربع ساعات.
المستعمرة تخوض معركة شرسة، بكل قدراتها وإمكانياتها المتفوقة ضد الشعب الفلسطيني، تستفرد بمدينة وراء مدينة، خلية بعد خلية، وتصفية على أثر تصفية، وهكذا مما يستوجب من المقاتلين إدراك خطط عدوهم، وشراسته وعدوانيته، واتخاذ إجراءات اليقظة والانتباه والاختفاء، حيث لا تفيد البسالة والشجاعة وحدها في مقاومة العدو، فالخسائر البشرية من الشعب الفلسطيني تبقى مجانية، حينما تفتقد للتخطيط، وحُسن المبادرة.
خسائر الشباب، خسارة لكل الفلسطينيين، لأن المواجهات غير متكافئة، والخسارة من طرف واحد، مؤذية ومنهكة، وتؤدي إلى المس بالمعنويات.
لقد تجاوب الفلسطينيون مع دعوات الإضراب والاحتجاج، تعبيراً عن تقدير الشعب لتضحيات مناضليه وبسالتهم واستعدادهم العالي للتضحية، مما يدلل أن شعب فلسطين يقظ، يعرف واجباته، ومهامه، وأين يقف بغالبيته وإنحيازه لخيار النضال المتواصل ضد المستعمرة ومشاريعها وبرامجها وخططها.
الفرق جوهري بين العمل الفردي، والعمل الجماعي، والنتائج أكيد مختلفة، الفرق جوهري بين نتائج الانتفاضة الأولى عام 1987، والانتفاضة الثانية عام 2000، وبين الأعمال والعمليات المتقطعة الأحادية، العمل البطولي الفردي له مواصفات وأساليب أهمها عدم الظهور وإدعاء البطولة بإطلاق الرصاص بالمناسبات مهما بدت مهمة وإنفعالية، ذلك أن العدو بمراقبته يكشف هويات المناضلين وأسلحتهم، ومواقعهم الجغرافية.
مجزرة نابلس، وقبلها أريحا، وقبلهما جنين، محطات متتالية في معركة مفتوحة، ستبقى تضحيات شباب فلسطين شموع مضيئة لطريق الحرية والاستقلال، وشعب فلسطين سينال تطلعاته مهما غلا الثمن، ومهما تفوق العدو، فالشعوب التي انتصرت على محتليها، أقل مقدرة وقوة، أمام جحافل قوات العدو وتفوقه، ومع ذلك انتصرت بسبب عدالة قضاياها وشرعية مطالبها، وتضحيات خيرة شبابها وبناتها، والشعب الفلسطيني لن يكون استثناء، بل سيواصل الطريق، بصموده وبسالته وتكاتف مكونات شعبه ووحدته وتماسكه، وهو الشرط الأول للانتصار، وهذا ما يجب أن تفهمه وتدركه وتعمل من أجله قواه السياسية، بدلاً من الانقسام والشرذمة، وضيق المساحة بمرض الاستئثار السائد، بين رام الله وغزة.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

قيمُنا لا تشكل قيمة مضافة لمصالح الإدارة الأميركية

بقلم: مروان اميل طوباسي

قبل البدء لا بد من تحية اَسرانا الأبطال المقاتلين من أجل الحرية في معركة الصمود والعصيان التي يخوضونها ضد المحتل .
أن دولة الاحتلال كمشروع استعماري عنصري يقوم على اسس الفوقية اليهودية بالمنطقة والتطهير العرقي منذ نشأته، يشكل الأداة المتقدمة لأستراتيجيات "الأمن القومي الأميركي ورؤيتها الأستعمارية" وفي محاولات تلك الإدارة من الابقاء على هيمنة نظام قطبيتها الأحادية الآن في مواجهتها وحربها المفتوحة الاقتصادية او العسكرية بالوكالة مع الشرق الناهض ودوله مثل الصين وروسيا ومصالح شعوب العالم، والتي من الممكن اتساعها لتصبح مباشرة من خلال القواعد العسكرية الأميركية المنتشرة حول العالم وبتعاون اطلسي إسرائيلي .
تلك العلاقة العضوية لن تتبدل بتغير شكل الإدارة الأميركية أو حكومة دولة الاحتلال كما يظن البعض الا بهوامش سطحية منها نظرا لتحرك مجموعات تقدمية تمارس الضغط داخل الحزب الديمقراطي أو لأصوات يهودية معادية للصهيونية، كما ولفئات شبابية مناهضة للتمييز العنصري .
فهنالك محددات وأسس فكرية لها علاقة بالانجيليين وبالمحافظين الجدد والذين يتواجدون بكلا الحزبين باميركا، كما وسياسية بل ورؤية دينية مشتركة وفق تفسيراتهم ، وأطماع ومصالح متوحشة واضحة للحركة الصهيونية العالمية وغطائها السياسي وشركائها العقائدين حول العالم بالرغم من أزمة دولة الاحتلال البنيوية اليوم وانقسام مجتمعها من أجل قضايا النظام القضائي ومفهومهم للديمقراطية بعيدا عن أي خلاف بشأن استمرار الاحتلال أو حتى الأبرتهايد الذي يحظى باجماع الأحزاب الصهيونية.
فمن الخطأ بمكان الاعتقاد ان الإدارة الاميركية ستقوم بالضغط على حكومة الاحتلال، أو حتى للقيام باي جهد لتحريك عملية السلام بالمنطقة او لفتح افق سياسي جاد. فالولايات المتحدة التي ما زالت تفكر بعقلية الهيمنة التي نشأت منذ زمن التطهير العرقي للشعوب الاصلية هنالك، ودولتها العميقة التي مارست الجرائم ضد شعوب العالم، ما زالت تعتمد على مدى قوة تأثير المجمع الصناعي العسكري وعنصرية الفوقية البيضاء إلى حدود كبيرة لا تملك مصلحة في تنفيذ ذلك، ونحن كفلسطينين لا نُشكل فائدة او قيمة مضافة لها في مشروعها للشرق الأوسط الجديد لتطوير دور دولة الاحتلال فيه بل ولقيادتها لهذا المشروع تحت مسميات واتفاقيات مُذلة للغير طالما قضيتنا وحقوقنا بالتحرر والاستقلال الوطني هي المستهدفة . ولذلك فهي التي أوقفت تلك العملية السياسية واجراءات تدخلها بعد ان احتكرتها طيلة الاعوام الماضية حتى تُبقي على مبدأ إدارة الأزمة دون حلها لفائدة ذلك المشروع واستراتيجياتها السياسية بالمنطقة بما فيها قضايا الطاقة والأمن.
حتى ان بايدن عندما أتى جاء ليؤكد امامنا بوضوح، اعلان صهيونيته والطلب منا انتظار مجيئ المسيح المنتظر وفق الرؤية اليهودية التوراتية لحل ما عرض عليه من مشاكل .
وعند العودة إلى بعض المفاهيم التوراتية والتلمودية نرى ان ما يعتقد به سموتريتش وغيره وحتى نتنياهو يتطابق تماما مع تعليمات يوشع بن نون الذي ورث موسى بالقيادة، والتي تتصف بمفاهيم اليوم حول التطهير العرقي واعتبارنا غير مواطنين في دولتهم الكبرى المزعومة .
واذا عدنا للوراء بالتاريخ سنجد ان رؤية ترامب بصفقة العصر وما يجري اليوم من تصريحات فارغة من مضمونها حول "حل الدولتين المتفاوض عليه" يقوم على مضمون تلك الصفقة، كما وباستغلال انشغال العالم بقضايا اكثر أهمية في مناطق اخرى خاصة في اوروبا، ومن واقع النظام العربي وتداعيات اتفاقيات التطبيع المستمرة التي تستند إلى رؤية الشرق الأوسط الجديد الذي ما زال العمل جاريا عليه منذ ان أعلنت عنه كونداليزا رايس.
ان كل ذلك يتفق مع ما جاء عام ١٩٨٢ بما يسمى خطة مستشار شارون انذاك عوديد يونون حول "مخطط إسرائيل الكبرى".
تلك الخطة التي اعتبرت كمثال مبكر لوصف المشاريع السياسية في الشرق الأوسط بمنطق الانقسامات الطائفية حيث لعبت دورًا في كل تحليل حل النزاعات من قبل الباحثين الذين يعتبرونها قد أثرت في صياغة السياسات التي اعتمدتها الإدارة الأميركية منذ عقود حين تم تبنيها من قبل أعضاء معهد الاستراتيجيات الصهيونية في الإدارة الأميركية حتى تم تناوله بشكل مفترض كوسيلة لتعزيز المصالح الأميركية في الشرق الأوسط، وكذلك تحقيق الحلم اليهودي الصهيوني باقامة "اسرائيل الكبرى ".
واليوم يقوم عدد من اعضاء الكونغرس الاميركي بتقديم مشروع قانون لوقف مساهمة الولايات المتحدة الاميركية في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الاونروا". حيث يهدد مشروع القانون هذا المقدم للكونغرس الأميركي إلى تصفية قضية اللاجئين الفلسطينين، من خلال خطة شاملة تلزم الإدارات الاميركية بضوابط محددة تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين من أبناء شعبنا .
لذلك ولغيرها من الاسباب التي لا يتسع المقال هنا للحديث بتفاصيلها، فان الرهان على دور الإدارة الاميركية يعني بقاء شعبنا في دوامة الإرهاب المنظم لدولة الاحتلال الاستعماري وزيف التعهدات الأميركية لأمبراطورية الكذب التي أنتجت بيان رئاسة مجلس الأمن الدولي مؤخرا، بدلاً عن مشروع القرار الذي كان يفترض تقديمه الأسبوع الماضي لتحافظ هي على مصالحها.
هنالك الآن أمام تلك السياسات والمواقف الأميركية المنحازة تماما ضرورة لرفض سياساتهم القائمة على البعد الأمني دون أفق سياسي يحقق لنا انهاء الاحتلال، كما رفضنا التعاطي مع صفقة العصر وما ارتبط بها في حينه، وحين رفضنا الرعاية الأميركية الاحادية لمسار اي عملية سلام مفترضة وحين رفضنا ضغوطا أميركية بالانضمام إلى منظمات دولية والى تقديم مشاريع قرارات فيها لادانة جرائم وسياسات دولة الاحتلال، الأمر الذي لا يدلل على عبثية السياسة الفلسطينية بقدر استنادها إلى مصالح شعبنا وحقوقه .
والآن فإنه من الضرورة استمرار التوجه من جديد لمجلس الأمن لاتخاذ قرار بالحماية الدولية واستمرار عزل سياسات واجراءات دولة الاحتلال بكل المحافل، كما من غير المنطقي أن نستمر بمطالبة الإدارة الاميركية بالضغط على حكومة الاحتلال، مطالبة اصبحت خالية من المنطق والمعنى السياسي في ظل المعطيات التي أشرت اليها في هذا المقال .

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف تحول الشعب كله الى عرين أسود

بقلم : حمدي فراج


لا أحد يعرف كيف تتولد الظواهر والى اين تذهب وتتطور، كان هذا مجمل التاريخ البشري عموما في مجالاته المختلفة والمتعددة، حتى ظهر علماء "آباء" سبروا غورا عميقا في مجالات علومية متعددة ومتجددة بعلماء اباء جدد ، وكمثال على ذلك ، انظر رحلة الطيران من عباس بن فرناس الذي حاول ان يطير قبل ألف سنة ، وبين طيران اليوم. كان الانسان إزاء عجزه عن تفسير أي ظاهره بأن يرجعها لما أسماه – وما يزال – علم الغيب . الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا مؤخرا على سبيل المثال ، ما زالت لدى الكثيرين ضمن علم الغيب ، رغم ان العالم الأمريكي تشارز ريختر قبل حوالي مئة سنة طور مقياسا لمعرفة درجة الزلزال ، وتم اعتماده في كل العالم ، لكن لم يأت بعد من يستطيع معرفة وقت وقوع الزلزال لكي يتم تجنب أضراره .
عرين الأسود، ظاهرة حديثة في النضال الفلسطيني المستعصي ضد الاحتلال الإسرائيلي، انبلجت بعد فشل الجهود الشعبية والرسمية الفلسطينية في دحر هذا الاحتلال عبر مئة سنة من العذاب والاضهاد والقمع ؛ ثورات واضرابات واعتصامات منذ عشرينيات القرن الماضي، ثم كفاح مسلح و فصائل وحركات وأحزاب ، ثم انتفاضة حجارة ، ثم انعطافة سلام استمرت ثلاثين سنة من الخداع ، وما زالت مستمرة، ثم انتفاضة مسلحة، ثم انتفاضة سكاكين، (ثلاث انتفاضات في اقل من ثلاثين سنة) دون ان يتم تحرير متر فلسطيني واحد من الأرض التي احتلتها إسرائيل قبل ست وخمسين سنة، فجاءت "عرين الأسود" من عدد محدود من الشبان اليافعين في منطقة محددة بمدينة نابلس ، فتفتق العقل الصهيوني الأمني الاستخباري الإرهابي بضرورة القضاء عليها في مهدها، ورغم ان إسرائيل أصبحت خبيرة فيما تسميه "الإرهاب" او "القضاء على الإرهاب"، الا انها لم تحسن قراءة الظاهرة ، ولا من اين انبلجت ، ولا الظروف التي أدت لظهورها ، ولا الى اين يمكن ان تذهب وتتطور ، بل وجدت اكثر غباء في من نصحها ان يتم تفكيكها بالحسنى و شراء سلاحها وتوظيف عناصرها في الأجهزة الأمنية الفلسطينية ، هكذا تم التعامل من قبل مع كتائب شهداء الأقصى قبل حوالي عشرين سنة .
فشلت جهود القضاء على العرين ، سواء بالطريقة التقليدية المتمثلة في اغتيالهم و اعتقالهم ، او بالطريقة الدبلوماسية المتمثلة في شراء ذممهم عبر المال والوظائف والامتيازات. لم يدرك "الخبراء" الإسرائيليون ومن معهم في المحيطين الإقليمي والدولي كنه ومضمون أبناء الحركة المقاومة الجديدة ، حتى جاءت المجزرة الأخيرة في نابلس قبل أيام ، فأصبحت الحركة بمثابة عرينا لكل الشعب الفلسطيني وفصائله واحزابه ، وهذا ما جسدته دعوتهم الخروج الى الشوارع بعد منتصف الليل ، فخرجت الجماهير في مدن الضفة الغربية، وكذلك في قطاع غزة ، أكثر مما يخرجون في أي واجب مقدس آخر .

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

يا جبل النار

بقلم:بهاء رحال


نابلس التي تغسل بصابونها النابلسي عار ضعفنا وصمتنا وهواننا، وعار تخاذل البعض، وهرولة البعض، وهروب البعض.
نابلس التي تدافع عنا بصبر المستعد دومًا، وتدفع صورة الهزيمة التي لا ترضاها، لأنها نابلس التي تنتصر بثباتها وصمودها وخيرة شبابها، فهي شعلة من نور ونار تنير الدرب وتضيء عتمة الانكسار بوهج النور الصاعد إلى السماء.
نابلس التي تعرضت لمجزرة بشعة حين دهم جنود الاحتلال الحارات القديمة، ترافقهم طائرات الأباتشي وطائرات الاستطلاع، وبتعزيزات مهولة من الدبابات والمركبات العسكرية، وبعد أن فرضوا حصارًا كاملًا وطوقوا البلدة القديمة من كل الجهات، أقدموا على ارتكاب مجزرة بشعة ضحيتها أحد عشر شهيدًا" العدد مرشح للارتفاع"، وعشرات الإصابات منها على الأقل ستة في دائرة الخطر الشديد.
نابلس قلعة الثوار وحصن الثورة الأول، ومصادفة في آخر زيارة لها مررت بحارة الياسمين، والتقيت بأحد معمري الحيّ الذي اصطحبني ليريني أين عاش "أبو عمار" في العام ١٩٦٧، حين عاد لترتيب صفوف الفدائيين والمقاتلين بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب النكسة، وما هي إلا بضع خطوات حتى وصلنا حوش "العطعوط"، ثم تبسم وقد بدأ بالقول: أن أهل الحي لم يكونوا يعلموا من هو الشخص الغريب الذي يسكن في حيّهم، ولأنهم كانوا يشاهدوه عادة يرتدي الكوفية والعقال والنظارة السوداء، صاروا ينادوا عليه "الختيار"، ومن نابلس التصق اسم الختيار بياسر عرفات، وقد كان من أحب الألقاب إلى قلبه.
نابلس على خطى الثورة وخطوات الثوار، تحفظ روح الفداء، وتتقدم طليعة من طلائع شعبنا التي لم تُسقط بندقية الثورة.
ومثلما قال مظفر النواب في قصيدة قمم قمم، نقول:
هذا دم أم ليس دم ؟؟!
نابلس الجريحة النازفة، تضمد جرحها بصبر المؤمن المستعد.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

المذابح، والأيدي الممدُودة

بقلم : بكر أبوبكر

لم يكن يوم الاربعاء الماضي، عاديًا أبدًا، إذ كانت الفاجعة كبيرة بحجم الشهادة والرائحة الزكية، وبحجم المذبحة البشعة، وحجم الدم الذي سال في أزقة نابلس القديمة أنهارًا.
فأن يرتقي 11 بطلًا مضرجًا بدمه بمجزرة في وضح النهار أمام القوة العسكرية الاسرائيلية الداهمة وغير المتكافئة-مرة أخرى- فكأنك أمام معادلة غير قابلة للتفكيك!
معادلة واحد الى مائة ألف تمامًا!
معادلة عُزّل أمام رياحٍ مدجّجة بزلازل وبراكين!
من الطرف المناضل فإن ما حصل يمثل قمة التضحية والمواجهة، عدا عن الثبات والإصرار الذي لا يفتُ من عضده حجم القوة المعتدية.
إن ألم الفقد لا يعادله إلا ألم الوقوف متفرجًا!؟
فالميت قد سقط فداء لواجبه أمام الله، ودفاعه عن الوطن والأرض ضد المحتل الغازي، وهو عند ربه حيّ يرزق كما وعده خالقه سبحانه وتعالى.
أما الألم والوجع فهو لمن شاهد ونظر أو سمع أو رأى الأحداث أو عاصرها أو قرأ عنها، وكان يتفتت من الحريق الداخلي الموجع.
فهل يظن ساسة دولة الاحتلال المولعين بالقتل! ثم مزيد من القتل بدلًا من الحل! هل يظنون أن معالجة الواقع الفلسطيني ستنجح بمزيد من القوة الداهمة لعساكرهم وللمستوطنين المتعطشين للقتل؟ وهل يظنون سلامًا وأمنًا سيقوم بمزيد من استجلاب ردود الفعل المقصودة منهم لانتفاضة ساحقة، والمزيد من القتل؟!
ما حصل في مذبحة نابلس يوم 22/2/2023م (وسبقها مذبحة نابلس في شهر 10 عام 2022م) حيث ودعنا 11 قمرًا منيرًا هو ذاته ما حدث (ويتكرر) في مجزرة جنين يوم 26/1/2023، حيث ودعنا من الأقمار حينها 9 شهداء، ثم كان ما كان ممن لحقهم في جنين، وأماكن أخرى في فلسطين بين مذبحة أريحا و7 أقمار (6/2/2023)، وشهداء الخليل وبيت لحم وطوباس وطولكرم ورام الله وكامل الأنحاء.
شَهيدٌ يرتقي ليسلم الراية لمن يتلوه في غضب شديد وحريق ألم داخلي لن يطفئه المزيد من القوة والبطش والإرهاب الاحتلالي.
قال أرباب دولة الكيان قديما وما صدقوا "أن الكبار يموتون والصغار ينسون"! فمات الكبارُ رحمهم الله، وتصادف اليوم التالي لمجزرة نابلس وفاة القائد "أبوعلاء" قريع فلم يكن ومن سبقه من الشهداء الكبار إلا وقودًا لاستمرار المسيرة، فموت الكبار إلهامٌ للصغار الذين جعلوا فلسطين عصيّة على النسيان.
ما بين شَهيدٍ وشَهيدٍ، وما بين أسير وأسير، وخلف كل مناضل ومناضل وثائر وثائر بالميدان والقلم والرواية والإعلام والفكر والسياسية، تقف الفصائل الفلسطينية إما عاجزة أو فاقدة لمعنى وجودها، أو متفرجة! أو مرتاحة لتشتتها وتشرذمها!؟
الفصائلُ التي تَسِمُ نفسها بأنها امتلكت الثورة والمقاومة "حصريا"! وما صدقت، اليوم مطلوب منها التخلي عن البيانات التي شبعنا منها، والتخلي عن الكلمات الباهتة المدبجة، ومدّ اليد .
والتنظيم الذي يكافح ويقاوم أبناؤه بإرادته أو رغمًا عنها-بكل الميادين- لأنهم رؤوا النضال فكرة، تحتاج لشعلة دائمة، وليست صورًا باهتة، مطلوب منه التعالي على جراح الانقلاب والانقسام ومدّ اليد.
ليس على الفصائل والشرائح منها النقابات والاتحادات أجمعين ومنظمات المجتمع المدني والأهلي، وقادة الرأي أن تقف مغلولة الأيدي أو فاقدة للنطق أمام المذابح وحملات الاعتقال الشرسة، وسرقة الأرض والتهويد الذي سيُسقِط الأهداف ويضيّع القضية تحت أرجل المختلفين المتصارعين!
هل من المقبول أن تظل ردود الفعل الفلسطينية من الشمال والجنوب واقفة عند حدود التنديد والترحم على الشهداء! أو مخاطبة العالم الميت وكأنه سيسمع؟
لطالما كانت الدعوة الأصيلة –وبضرورة أشد منذ استلام حكومة الإرهاب اليمينية في دولة الاحتلال - أن تمتد كل الأيدي لتتجاوز الجدارالنفسي، والسلك الشائك السياسي، والفصل الجغرافي، وصراع السلطة والنفوذ البئيس، لتتصافح لمرة واحدة وأخيرة، فتكون فلسطين موحدة.
بغير الأيدي الممدودة، والعقول المفتوحة، والأكف المتصافحة، والوحدوية البرامجية والنضالية لن يعيرنا العالم أي التفاتة، وكيف يفعل ولماذا يفعل؟ وكلٌّ بهذا العالم مستريحٌ بكرسيه الوثيرة.
لن ننسى، فالنكبة منذ العام 1948 كبيرة، ولن يتنازل الصغار، وستظل الأقمار ترتفعُ في سماء فلسطين داعية للسلام، وساعية للحرية وهادفة لتحرير الأرض والانسان، والعقل حتى تصبح المساحة كلها مضيئة ليلًا ونهارًا، وحينها سيعلم المحتلون أي منقلب ينقلبون.

أقلام وأراء

السّبت 25 فبراير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

بيان مجلس الامن الاخير لا يرقى الى طموحات الشعب الفلسطيني

بقلم فيصل أبو خضرا 

عضو المجلس الوطني


صحيح ان الطرف الفلسطيني في موقف ضعيف أمام أمريكا، زعيمة التمييز العنصري وادعاء تقرير المصير والديمقراطية، والكذب المتواصل لمصلحة ربيبتها أسرائيل التي قامت على أرض فلسطين، ولكنه قوي بشعبه المتحد الذي يعاني من أبشع انواع الاستعمار بدعم من امريكا وبريطانيا وأوروبا، ولكن على الطرف الفلسطيني واجب التمسك بأسس السلام التي تقوم على القرارات الدولية، خصوصا مجلس الامن حسب القرار ٢٣٣٤ للعام الفين وستة عشر. إن الوقائع الآن تبين اننا نناضل ضد أمريكا وليُسقط المحتل.
مجلس الأمن أصبح مهزلة بامتياز، لانه بعد يوم واحد فقط من بيانهخ الهزيل، قام جيش الاحتلال بحرب ضد نابلس، وقام باطلاق الرصاص الحي مما اسفر عن مجزرة أخرى راح ضحيتها اا شيهدا.
فورا بعد اصدار هذا هذا البيان صرح نتنياهو ان وقف الاستيطان فقط لعدة اشهر، امافي المنطقة "ج" سيستمر الهدم وبناء المستعمرات، مع العلم ان هذه المنطقه تشكل اكثر من ٦٠ بالمئة من الاراضي المحتلة عام ١٩٦٧م. والخبث في ذكر ان هذه المستعمرات، لم يذكر فيها بانها غير شرعية او قانونية، وهذا يعطي المحتل فرصة ان تكون فلسطين جميعها أرضا غير محتلة، وحتى إن رضي الشعب بهذه البيان الذي صدر عن مجلس الامن، فهو تراجع خطير عن القرار ٢٣٣٤ ، ومن هو الطرف الذي سوف يضمن تنفيذه؟
ان التراجع المذهل في هذا البيان الجديد فيه من الخبث ما يستطيع المحتل بدعم من امريكا ان يتراجع عن جميع القرارات السابقة والتي كنا نتمسك بها.
والان على فتح بقيادة الرئيس محمود عباس ان تعمل المستحيل لانهاء الانقسام حسب ما تقرر في الجزائر برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، وتأييد جميع الدول العربية، وتفعيل المقاومة الشعبية حسب القوانين الدولية بما فيها الدم مقابل الدم. كما ان على السلطة الفلسطينية، وباسم الشعب ان تعلن باننا في دولة فلسطينية تحت الاحتلال.
ان الشعب الفلسطيني هو الذي صبر على احتلال يقلب الحقائق التاريخية لمصلحته، خصوصا عندما صرح الكاذب الأكبر نتنياهو بان هذ الارض الفلسطينية ملكا تاريخيا لليهود.
من بنى ميناء يافا او حيفا او عكا او اسدود؟ انهم الكنعانيون وليس بني إسرائيل.
لقد قام المحتل بعمل حفريات تحت المسجد الأقصى، ولغاية يومنا هذا لم يجد معلما واحدًا يثبت بان هذا المكان كان المعبد اليهودي.
ان نانسي بيلوسي الجاهلة تاريخيا، قالت لو لم يكن هنالك اسرائيل لقامت امريكا بخلق اسرائيل.
كما أن على الدول العربية دعم الشعب الفلسطيني بكل انواع الدعم، وتنفيذ ما يُوقع عليه ولا تبقى قراراتهم حبرا على ورق.
جميع القرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة ومجلس الامن، والقرارات التي صدرت عن الدول العربية هي حبر على ورق، لذلك لا بد من تفعيل قرارات الدول العربية بدعم الشعب الفلسطيني بكل ما يطلبه لاستعادة حقوقه الوطنية، لان هذا السرطان الذي زرعه الغرب بقيادة أمريكا، من الواجب الديني والوطني ان يقف الجميع وقفة واحدة لاستئصاله.
لقد برهن الشعب الفلسطيني بانه شعب مناضل يتقبل الشهادة بكل سرور، لذلك يستحق هذا الشعب كل انواع الدعم، وكفى اجتماعات بدون تنفيذ.
نحن الشعب الفلسطيني نملك الارض الفلسطينية جميعها من النهر الى البحر، ومن ميناء أم الرشراش الى اسدود. وقد قبلت منظمة التحرير بالتنازل عن ٧٨ بالمائة مقابل السلام، ومع ذلك قام المحتل بالسلاح الأمريكي باحتلال جميع الاراضي الفلسطينية. ومنذ ٧٥ عاما والشعب الفلسطيني يعاني من احتلال غاصب، ومن تشريد وقتل بدون اي رادع حقيقي، لذلك على زعمائنا الأكارم إنهاء هذا الانقسام، والشعب الفلسطيني قادر على هزيمة هذا المحتل الغاصب، ومقولة الكبار يموتون وأولادهم ينسون، فقد تبين العكس، وقد تبين للمحتل ان الأجيال أكثر تمسكا بهذه الارض المباركة وأكثر تضحية من الأجيال التي سبقتهم، كما ان الشعب والحمدلله متحد، لا فرق بين فتحاوي أو حمساوي، والله سبحانه وتعالى يقول: "واعتصموا بحبل جميعا ولا تفرقوا". والله المستعان.