رياضة

الإثنين 27 فبراير 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: بايرن يفجر غضبه في أونيون برلين ويستعيد الصدارة

 (أ ف ب) -فجَّر بايرن ميونيخ حامل اللقب في الأعوام العشرة الأخيرة جام غضبه في ضيفه وشريكه لاسابق أونيون برلين مفاجأة الموسم عندما أكرم وفادته بثلاثية نظيفة مستعيدا الصدارة من بوروسيا دورتموند الأحد في ختام المرحلة الثانية والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم.
وحسم النادي البافاري قمة المرحلة في شوطها الأول بتسجيله الاهداف الثلاثة حيث فرض المهاجم الدولي الفرنسي كينغسلي كومان نفسه نجما بصناعته الهدف الاول للكاميروني إريك-ماكسيم تشوبو-موتينغ (31) وتسجيله الثاني (40) ومساهمته في الثالث بتمريرة الى القائد توماس مولر الذي هيأها لجمال موسيالا (45+1).
وعوض بايرن ميونيخ خسارته المفاجئة أمام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 2-3 في المرحلة الماضية عندما لعب المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الثامنة بسبب طرد قطب دفاعه الدولي الفرنسي دايو أوباميكانو ما تسبب في غضب مدربه يوليان ناغلسمان وهجومه على الحكام في غرفتهم عقب نهايتها.
ونجا ناغلسمان الذي اعتذر بعدها على سلوكه، من عقوبة الايقاف لكنه غُرِّم 50 ألف يورو.
وهو الفوز الثالث عشر لبايرن ميونيخ هذا الموسم مقابل سبعة تعادلات وخسارتين فرفع رصيده الى 46 نقطة مستعيدا الصدارة بفارق الاهداف من بوروسيا دورتموند الفائز على مضيفه هوفنهايم 1-صفر السبت، فيما بقي أونيون برلين ثالثا بعدما تجمد رصيده عند 43 نقطة بخسارته الاولى في مبارياته السبع الاخيرة والخامسة هذا الموسم.
وأعرب ناغلسمان عن سعادته بفوز فريقه الأحد، وقال "الأمر أكثر من مجرد ثلاث نقاط، كما قلت من قبل، اليوم ليس حسما للبطولة، لكن الأسلوب والطريقة التي قمنا بها كانت جيدة".
في المقابل، أكد لاعب وسك أونيون برلين راني خضيرة أن مجهودات الفريق الأخيرة خصوصا فوزه على أياكس أمستردام الهولندي 3-1 الخميس في الملحق المؤهل إلى ثمن نهائية مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" أثر على أداء الفريق اليوم، لكنه قال إنه "لا يبحث عن أعذار".
وأضاف "لقد كنا عميقين جدًا، سلبيين جدًا بعض الشيء وربما مرعوبون قليلا".
أما مدربه السويسري أورس فيشر فقال "كان هناك اختلاف كبير في جودة المستوى بين الفريقين".
وشهدت المباراة عودة المهاجم الدولي السنغالي ساديو مانيه إلى الملاعب بعد غياب لمدة ثلاثة أشهر ونصف بسبب إصابة في عظمة الشظية اليمنى تعرض لها في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر ضد فيردر بريمن وحرمته من المشاركة في المونديال القطري مع منتخب بلاده.
ودخل مانيه في الدقيقة 65 مكان كومان دون أن ينجح النادي البافاري في تعزيز النتيجة.
وضغط بايرن ميونيخ منذ البداية بحثا عن التسجيل وأهدر مولر فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من تشوبو-موتينغ لعبها برعونة والمرمى المشرع امامه فشتتها الدفاع (5).
وجرب موسيالا حظه بتسديدة من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (10).
وكانت اول واخطر فرصة للضيوف عندما انطلق الدولي التونسي عيسى العيدوني من منتصف الملعب وهيأ كرة على طبق من ذهب الى الفرنسي جيروم روسيون سددها بين يدي حارس المرمى الدولي السويسري يان سومر (15).
وكاد مولر يفعلها بلمسة "على الطاير" من مسافة قريبة اثر كرة عرضية لكومان لكن الحارس الدنماركي فيديريك رونو ابعدها ببراعة قبل ان ترتد من احد مدافعيه الى ركنية لم تثمر (29).
ونجح موتينغ في افتتاح التسجيل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لكومان أسكنها على يسار الحارس (31).
وهو الهدف التاسع لتشوبو-موتينغ في الدوري هذا الموسم.
وكاد العيدوني يدرك التعادل بتسديدة قوية على اطسير من داخل المنطقة اثر تمريرة من شيرالدو بيكر مرت بجوار القائم الايسر (37).
وأضاف كومان الهدف الثاني اثر تلقيه كرة خلف الدفاع من مولر فانطلق من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة مراوغا الحارس وتابعها داخل المرمى الخالي (40).
وعزز موسيالا تقدم النادي البافاري بالهدف الثالث عندما تلقى كرة من مولر امام المرمى فتابعها داخل المرمى من مسافة قريبة (45+1).
وهو الهدف الحادي عشر هذا الموسم في الدوري لموسيالا الذي احتفل بأفضل طريقة بعيد ميلاده
موسيالا الحادي عشر هذا الموسم العشرين.
وتابع بايرن ميونيخ أفضليتهف ي الشوط الثاني، وأنقذ الحارس رونو مرماه من الهدف الرابع بتصديه لانفراد الدولي الكندي الفونسو ديفيس (48).
وواصل الحارس رونو تألقه وتصدى بوجهه لتسديدة مولر من مسافة قريبة (62)، وأخرى برأسه للاعب ذاته (72).
وفرمل باير ليفركوزن صحوة مضيفه فرايبورغ عندما أرغمه على التعادل 1-1 الأحد في
وكان فرايبورغ البادئ بالتسجيل عبر الإيطالي فينتشنزو غريفو في الدقيقة 29، لكن باير ليفركوزن أدرك التعادل بواسطة الدولي الإيراني سردار أزمون في الدقيقة 67.
وكان فرايبورغ يمني النفس بتحقيق فوزه الثالث تواليا وتشديد الخناق ولو مؤقتا على بايرن ميونيخ وأونيون برلين، لكن باير ليفركوزن حرمه من ذلك.
وفشل فرايبورغ في استعادة المركز الرابع من لايبزيغ الفائز على أينتراخت فرانكفورت 2-1 السبت، فتراجع الى المركز الخامس برصيد 41 نقطة مقابل 42 نقطة للأخير.
في المقابل، عزز باير ليفركوزن المنتشي بتأهله إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، موقعه في المركز الحادي عشر برصيد 28 نقطة.

رياضة

الإثنين 27 فبراير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال آسيا: الهلال إلى النهائي بسباعية تاريخية أمام الدحيل

(أ ف ب) -حقق نادي الهلال السعودي حامل اللقب فوزاً تاريخياً على مضيفه الدحيل القطري بسباعية نظيفة في نصف نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم الأحد، فخطف بطاقة العبور إلى المباراة النهائية وملاقاة ممثل الشرق أوراوا ريد دايموندز الياباني.
وعلى ملعب الثمامة المونديالي في العاصمة القطرية الدوحة، سجّل النيجيري أوديون إيغالو "سوبر هاتريك" (2، 10، 48، و63)، إضافة إلى ثنائية المالي موسى ماريغا (14، و27)، وهدف لسالم الدوسري (38).
وبهذا الفوز العريض، أمّن "الزعيم" الظهور التاسع له في المباراة النهائية في تاريخه والرابع في السنوات الأربع الأخيرة (مع لقبين من أصل 4)، فضرب موعداً مع أوراوا ريد دايموندز الياباني المتأهل عن منطقة الشرق، حيث يقام الذهاب في الرياض يوم 29 نيسان/إبريل، فيما يقام الإياب يوم 6 أيار/مايو في سايتاما.
وبحال احتفاظه باللقب، سيصبح الهلال ثاني فريق سعودي يحقق هذا الانجاز بعد الاتحاد في 2004 و2005، علماً انه حصد اللقب أعوام 1991، و2000 و2019 و2021.
وأبدى رئيس نادي الهلال فهد بن نافل سعادته الكبيرة بتأهل فريقه إلى النهائي.
وقال بن نافل في تغريدة عبر حسابه على تويتر إن "الهلال يواصل رفع راية السعودية في المحافل العالمية والقارية".
وأضاف "كبير آسيا طرفاً في نهائي دوري أبطال آسيا هدف سنوي معتاد لا يكتمل إلا بتحقيق المنجز للسعودية والهلال".
من جهته، قال المدرب الارجنتيني للهلال رامون دياس إن فريقه "هو من سهل المباراة أمام الدحيل وجعلها في المتناول، بعدما أظهر اللاعبون تركيزا كبيرا وقدموا استهلالا رائعا وسجلوا الأهدف تباعاً، لنتنهي المواجهة بالنتيجة العريضة".
وحول المباراة النهائية والثأر من فريق اراوا ريد دايمونز عقب خسارة نهائي 2017، قال "الوضع الآن مختلف جدا عما كانت عليه الأمور منذ المواجهة التي خسرنانها، حيث نملك الآن القوة الكافية من أجل تحقيق هدفنا على العكس من نسخة 2017 عندما كان الفريق يعاني من غيابات كثيرة في الصفوف".
في المقابل، عزا المدرب الارجنتيني للدحيل هيرنان كريسبو السقوط المذل الى "الفوارق الكبيرة بين الفريقين سواء على مستوى جودة العناصر أو الخبرات الكبيرة التي يمتلكونها".

ولم يمهل حامل اللقب منافسه سوى دقيقتين فقط فافتتح التسجيل عبر إيغالو بعدما استغل تمريرة محمد كنو التي أرسلها من فوق الحارس صلاح زكريا، وتابعها في الشباك برأسه.
ولم يكد يستفق الدحيل من صدمة التأخر، حتى عاد إيغالو وسجل الهدف الثاني بعدما تبادل الكرة مع البرازيلي ميشال ديلغادو وواجه الحارس ووضعها في الشباك (10)، قبل أن يأتي دور ماريغا لإثقال كاهل أصحاب الأرض بهدف ثالث بعد تمريرة الدوسري التي وضعته في مواجهة الحارس (14).
وظهر الدحيل بصورة محتشمة جداً في الناحية الدفاعية، خصوصاً في ظل الإصرار على ممارسة ضغط عال على الفريق السعودي في ملعبه، فكانت كل هجمة مرتدة تنتهي بخطر كبير على مرمى الحارس زكريا.
وتجلى الأمر عندما أرسل الحارس عبد الله المعيوف كرة طويلة لم يعترضها أحد، فوصلت إلى ماريغا الذي وجد نفسه في مواجهة الحارس زكريا مسجلاً الهدف الرابع الذي أكد انهيار أصحاب الأرض (27).
وواصل فريق المدرب الأرجنتيني رامون دياس بحثه عن المزيد، فسجل الدوسري الهدف الخامس بعدما استغل تمريرة ماريغا (38)، وأضاف الأخير هدفه الشخصي الثالث والسادس لفريقه ألغاه الحكم بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) بداعي التسلل.
واستهل الهلال الشوط الثاني بالطريقة نفسها التي بدأ بها المباراة، فأكمل إيغالو الهاتريك الشخصي مسجلاً الهدف السادس بعد تمريرة الدوسري التي وضعته في مواجهة الحارس (48)، قبل أن يعود اللاعب نفسه لتسجيل "سوبر هاتريك" بالهدف السابع لفريقه مستغلاً تمريرة عبد الله الحمان بديل ماريغا الذي خرج مصاباً (62).

رياضة

الإثنين 27 فبراير 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد: المنستيري يسقط مازيمبي وتألق الجيش الملكي واتحاد العاصمة

(أ ف ب) -عزز كل من الاتحاد المنستيري التونسي والجيش الملكي المغربي صدارته لمجموعته، بفوز الأول على مازيمبي الكونغو الديمقراطي 2-صفر، والثاني على فيوتشر المصري بالنتيجة عينها الأحد في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفدرالية".
وحقق بيراميدز المصري أول انتصاراته على حساب أسكو كارا التوغولي 1-صفر، فيما انتزع اتحاد العاصمة الجزائري صدارة مجموعته بفوزه على مارومو غالانتس الجنوب افريقي 2-صفر.

فجّر المنستيري مفاجأة من العيار الثقيل عندما أسقط مضيفه مازيمبي بهدفين نظيفين ضمن منافسات المجموعة الرابعة، محققا الانتصار الأول للأندية التونسية في لوبومباشي معقل الفريق الأبيض والأسود.
وبرغم السيطرة الميدانية لأصحاب الأرض، إلا أن الخطورة كانت من جانب المنستيري عبر محمد أمين بوزيان.
وافتتح المالي بوبكار تراوري التسجيل بعدما حول الكرة برأسه الى الشباك اثر ركلة حرة نفذها هيكل الشيخاوي (51).
وتراجع لاعبو المنستيري الى منطقتهم مع الاعتماد على المرتدات، فيما ضغط مازيمبي بقوة وخلق فرصاً كثيرة لم يستغلها مهاجموه بالشكل الصحيح، نظراً لتألق الحارس البشير بن سعيد.
وأمّن زياد العلوي النتيجة بمتابعته عرضية الشيخاوي في الشباك (90+3).
وفي المجموعة عينها، تعادل ريال باماكو المالي مع ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني 1-1.
وتقدم الضيوف عبر الكونغولي الديموقراطي فيستون ماييلي (60)، وأدرك إميل كوني التعادل (90).
وتصدر المنستيري برصيد 7 نقاط أمام يانغ أفريكانز بأربع نقاط ومازيمبي ثالثاً بثلاث نقاط وريال رابعاً بنقطتين.
وواصل الجيش الملكي تألقه بتغلبه على ضيفه فيوتشر 2-صفر على ملعب "مولاي عبد الله" في الرباط ضمن المجموعة الثالثة.
وسيطر الفريق العسكري على اللقاء، حيث هدد مرمى الحارس محمود جنش في محاولات عديدة، ولا سيما عبر المهاجم المميز حمزة إيغامان ومصطفى صهد.
وسدد العربي الناجي المنتقل هذا الموسم الى فريق العاصمة من نهضة بركان، كرة بعيدة جاورت المرمى (10). وتألق الحارس المصري أمام تسديدة إيغامان من مشارف المنطقة (25).
لكن إيغامان أصاب شباك جنش من تسديدة صاروخية اثر كرة ارتدت إليه من الحارس بعدما أبعد كرة عرضية من محمد حريمات (31).
ودخل فيوتشر الشوط الثاني بنية تدارك الموقف حيث أحرى المدرب علي ماهر تبديلات هجومية، وتصدى الحارس المغربي أيوب لكرد تسديدة الظهير الكاميرزني جوزف نغويم (60).
واستعاد الجيش سيطرته تدريجياً وبعد محاولات إضافية عزز النتيجة عندما انبرى العاجي لامين دياكيتي لركلة حرة اصطدمت بالدولي المصري مهند لاشين أحد لاعبي الحائط البشري وخدعت الحارس جنش (90+2).

وفي المجموعة ذاتها، حقق بيراميدز فوزه الاول بعد تعادلين عندما تغلب على ضيفه اسكو كارا التوغولي 1-صفر في ملعب الدفاع الجوي في القاهرة.
وضغط بيراميدز منذ البداية سعيا لهدف مبكر، لكنه اصطدم بدفاع منظم للضيوف فاضطر الى التسديد من خارج المنطقة، وكاد عبدالله السعيد يفعلها لولا تدخل القائم الايمن (11)، ثم حرمت العارضة محمود عبد العاطي "دونغا" من هز الشباك بصدها تسديدته بعد دقيقة واحدة (12)، ثم سدد مصطفى فتحي كرة قوية تصدى لها الحارس ماهاديو ساما قبل أن يشتتها الدفاع (20).
ونجح التونسي فخر الدين بن يوسف في ترجمة أفضلية بيراميدز إلى هدف عندما تلقى كرة عرضية من السعيد فتابعها برأسه على يسار ساما (29).
وواصل لاعبو بيراميدز ضغطهم الهجومي سعيا لتأمين الهدف، وسدد السعيد من ركلة حرة مباشرة ابعدها ماهاديو الى ركنية بصعوبة (62).
وتصدر الجيش برصيد 7 نقاط أمام بيراميدز الذي رفع رصيده الى 5 نقاط ثم فيوتشر ثالثاً بنقطتين، واسكو كارا برصيد نقطة واحدة.
وصعد اتحاد العاصمة الى صدارة المجموعة الأولى بعدما ألحق الخسارة الأولى بضيفه مارومو غالانتس 2-صفر على ملعب "5 جويليه".
وهذا الفوز الثاني لفريق "سوسطارة" والذي كان مستحقاً نظراً لأفضليته في غالبية فترات اللقاء، إذ سدد 21 كرة بينها 8 بين الخشبات الثلاث.
ولامست رأسية زين الدين بلعيد العارضة اثر ركلة ركنية (21)، وأنقذ الحارس رأسية أخرى من أيمن محيوص عن خط المرمى، ثم وصلت الكرة الى عبد الرحمن مزيان فتخطى مدافعاً قبل أن يطلقها قوية بعيدا عن متناول الحارس الزيمبابوي مارومو واشنطن أروبي (39).
واندفع الضيف في الشوط الثاني، لكن الدفاع الجزائري كان يقظاً واعتمد على المرتدات السريعة.
وخدع بلعيد الحارس آروبي بكرة رأسية معززاً تقدم اتحاد العاصمة اثر ركلة حرة لسعدي الرضواني (89).
ومنيت آمال الأخضر الليبي بضربة قوية بعدما تلقى خسارته الثانية أمام مضيفه سانت إيلوا لوبوبو الكونغولي الديمقراطي بهدف سجله إيمانويل لوبوتا (45+2).
وخطف اتحاد الجزائر الصدارة برصيد سبع نقاط أمام مارومو بست نقاط، وسانت إيلوا ثالثاً بثلاث نقطا والأخضر بنقطة يتيمة.
وفي المجموعة الثانية، انفرد ريفرز يونايتد النيجيري بالصدارة بفوزه على مضيفه موتيما بيمبي الكونغولي الديمقراطية 1-صفر.
وبرغم متابعته اللقاء بعشرة لاعبين اثر طرد المدافع جيديون دورو لنيله إنذارين (42)، تمكن ريفرز يونايتد من خطف هدف الفوز عبر لاعب وسطه الغاني بول أكواش (53).
وتغلب اسيك ميموزا العاجي على ديابل نوار الكونغولي 2-صفر في أبيدجان، سجلهما كاراموكو سانكارا (65) وأوبين كرامو (75).
ورفع ريفرز رصيده الى 6 نقاط أمام اسيك صاحب النقاط الأربع والمتفوق بفارق المواجهات على ديابل نوار، ثم موتيما رابعاً بنقطتين.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

مصارعة الديوك هواية تمارس في جنوب العراق منذ عقود

 (أ ف ب) -تحت ضوء خافت، تجمّع عراقيون حول حلبة لمشاهدة ديكين يلوحان بأجنحتهما ويتضاربان في مدينة البصرة الجنوبية، حيث تمارس هواية مصارعة الديوك منذ عقود.


يجلس عشرات الهواة في إحدى الليالي ليشاهدوا مباراة من مباريات مصارعة الديوك على مدرجات ضيقة في مقهى شعبي، وهم يدخنون السجائر والنرجيلة ويشربون الشاي.


يتناحر الديكان صاحبا العرف الأحمر، ويدوران حول بعضهما البعض على سجادة متسخة، في رقصة دموية، يقفزان تارةً، ويضربان رقاب بعضهما بعنف طوراً، ما يخلف بقع دم على الأرض.


تنتهي المواجهة التي قد تدوم ساعة أو ساعتين، إلى حين ينال التعب من الطيرين، أو يتدخل أحد أصحابهما ليعلن أن ديكه أرهقه وهزم، كما يشرح لوكالة فرانس برس رياض علي السبعيني الذي يمارس هذه الهواية منذ 20 عاماً تقريبا.


على مدى أكثر من ليلة، شاهد مصور من وكالة فرانس برس تلك المصارعات التي تمارس منذ عقود في البصرة، أكبر مدن جنوب العراق والمطلة على الخليج.


في بلد لا يزال المجتمع فيه محافظاً ومتديناً إلى حد كبير، توضع مراهنات على اللعبة، على الرغم من أن المقامرة محرمةً في الدين الاسلامي.


وعموماً، يضع فقط أصحاب الديوك رهانات على حيواناتهم، وأحياناً قليلة ينضمّ الجمهور للرهان أيضاً، والمكسب يراوح بين 25 ألفاً إلى 100 ألف دينار (بين 20 إلى 75 دولاراً).


في حين أن هذه اللعبة ممنوعة في الكثير من الدول، لا تزال رائجة في بعضها، فهي مشهورة في الهند والفيليبين، كما يسمح بها في بعض مناطق شمال فرنسا ومقاطعات ما وراء البحار الفرنسية.


يقول رياض علي "هذه لعبة قديمة شعبية من قديم الزمان. أنا مواليد العام 1949، ولدت وهذه اللعبة موجودة، تعود لعشرينيات القرن العشرين وربما قبل".


وانخرط رياض في هذا الوسط منذ كان طفلاً، بعدما ورث هذه "الهواية" عن أبيه. ويقول إن هذه اللعبة وصلت إلى البصرة عبر القوارب التي رست في مينائها.


يشاهد ناجي حمزة السبعيني أيضاً، هذه المصارعات منذ سبعينات القرن الماضي، على الرغم من أنها كانت "ممنوعة في أيام صدام حسين، كانت تمارس في البيوت البعيدة وليس في المقاهي".


يشارك محمد بدوره منذ العام 1992 في هذه المصارعات. وابتاع ديوكه الثلاثة من تركيا في مقابل 1100 إلى 900 دولار للرأس الواحد.


ويقول هذا الرجل الخمسيني "إنها هواية، للترفيه خصوصاً في الشتاء، نأتي هنا بعد العصر نمضي ساعتين أو ثلاثاً ونرى الأصدقاء".

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

أبرز ما تناولته الصحف العبرية عن عملية وأحداث حوارة وقمة العقبة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ركزت وسائل الإعلام العبرية، الصادرة الإثنين، على الأحداث التي شهدتها بلدة حوارة جنوب نابلس أمس، مرورًا بالعملية التي أدت لمقتل مستوطنين، وما جرى من عنف المستوطنين الانتقامي بحق الفلسطينيين، وصولًا لما يمكن أن تحقق "قمة العقبة" من نتائج ميدانية توقف التصعيد الحالي قبل شهر رمضان المبارك نهاية الشهر المقبل.


ووفقًا لصحيفة يديعوت أحرونوت، فإن الحكومة اليمينية الحالية الأكثر فوضوية وتفككًا وفقدانًا للحكم والردع، سواء بفعل الخلافات الداخلية الإسرائيلية، أو الصراع مع الفلسطينيين، وهو ما يظهر من مقتل 13 إسرائيليًا في أقل من شهر، وهو ثمن الفشل الظاهر حاليًا.


وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو كان كثيرًا ما يهاجم رؤساء الحكومات التي لم يكن مشاركًا فيها، ويتهمهم بفقدان الحكم والردع، ولكن هذه المرة الحكومة اليمينية الكاملة التي يقودها لم تكن على مستوى التوقعات.


ورأت أن ما جرى في حوارة الليلة الماضية لا يقل عن الأحداث التاريخية الأخرى التي تخلق معادلة أن اليمين الكامل في حكومة مثل الموجودة حاليًا لا يؤدي سوى إلى الفوضى والتفكك الكامل، وهذه الحكومة تحطم الأرقام القياسية في ذلك.


واعتبرت أن "قمة العقبة" مثال على ذلك، بعد إعلان الإدارة الأميركية أن إسرائيل تعهدت بتجميد البناء في المستوطنات، يخرج نتنياهو وينفي ذلك، فيما هاجم الوزيران إيتامار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، قرارات القمة وقالا أنها ليسة ملزمة، ما يطرح سؤالًا حول السياسة التي تتبناها هذه الحكومة تجاه الضفة، وموقفها من السلطة الفلسطينية، في ظل النهج المتعارض داخلها ما يخلق فوضى كبيرة زاد الشعور بها بعد أعمال الشغب من قبل المستوطنين، والذي دفع بالرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ونتنياهو ووزير جيشه يؤاف غالانت لوقفها، في وقت كان يتوجه فيه وزراء وأعضاء كنيست إلى بؤرة افيتار الاستيطانية وإطلاق دعوات لـ "محو حوارة".


وفي تقرير آخر في الصحيفةـ العبرية، تقول إن العملية في بلدة حوارة أمس والتي أدت لمقتل مستوطنين قد تكون علامة بارزة في الموجة الحالية المستمرة منذ عام، لأنها حدثت في ظل القمة التي انعقدت في العقبة، وما تلاها من رد فعل عنيف من المستوطنين، يوازيه عدم كفاءة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في التصدي لهم.


وأشارت الصحيفة إلى أن عدد قتلى العمليات الفلسطينية بلغ 45 إسرائيليًا منذ آذار/ مارس 2022، حيث قتل 32 العام الماضي، قتل منهم 12 في ذروة الهجمات في مارس/ آذار الماضي، بينما قتل في أقل من 30 يومًا هذا العام 13 جميعهم قتلوا في عهد الحكومة اليمينية التي اكتشفت أنه لا يوجد حل عسكري في مواجهة هذه العمليات بدون خلفية أمنية وغير منظمة، خاصة وأن غالبية من نفذوا العمليات لا ينتمون لأحد وعملوا بشكل فردي.


وتقول الصحيفة: "لا توجد منظمة عسكرية واستخباراتية يمكنها الإجابة على هذا السؤال عندما يعيش الشعبان - الإسرائيليون والفلسطينيون - معًا ولا يوجد حقًا ما يحد من فكر إرهابي من القدس الشرقية يأخذ سكينًا أو مركبة أو سلاحًا أو كما جرى أمس في حوارة بأن يكون لديه مسدس ومن مسافة قصيرة وفي ازدحام مروري ينفذ عملية".


وأشارت إلى أن التقديرات لدى الجيش الإسرائيلي كانت تشير إلى أن ما جرى في نابلس الأسبوع الماضي بعد قتل 11 فلسطينيًا لن يمر بدون رد انتقامي وليس فقط من غزة، ولكن من الضفة والقدس كما حدث عملية جنين وعمليات أخرى.


ورأت في قرار بنيامين نتنياهو إرسال كبار المسؤولين إلى "قمة العقبة" بأنه صائبًا، فضلًا عن عدم إعادتهم إلى إسرائيل بعد الهجوم، مشيرةً إلى أنه يتفهم أن الحل لتهدئة الأوضاع هو الحوار والتنسيق بين الأطراف وإن كان على حساب الحد من البناء الاستيطاني والعمليات العسكرية في داخل المدن الفلسطينية، رغم أنه كان يعارض ذلك حين كان في المعارضة ومن السهل معرفة ما سيقوله لو حصل ذلك في عهد لابيد أو بينيت.


وبالعودة للعملية، تقول الصحيفة إنه رغم معرفة الشاباك بمنطقة نابلس لكن العملية التي وقعت عند شافي شمرون وأدت لمقتل جندي قبل 4 أشهرـ، تشير إلى أن الوصول لمنفذي عملية أمس قد يستغرق 4 أشهر كما جرى مع الخلية التي نفذت العملية الأولى.


واعتبرت أن ما جرى في بلدة حوارة من هجمات للمستوطنين، بمثابة فشل للجيش الإسرائيلي والشاباك لأنه رغم معرفتهم بالتظاهرات للمستوطنين فشلوا في الاستعداد لها كما هو مطلوب للسيطرة على عمليات العنف.


وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يلقي باللوم على الشرطة الإسرائيلية لعدم تمكنها من الاستجابة لما جرى، وفي ذات الوقت يرى أن المنطقة الأكبر يتواجد فيها أقل عدد من أفراد الشرطة، وكان يجب أن يكون هناك استعداد في أوساط الجيش، وما يخشاه حاليًا أن ما جرى في البلدة سيكون له رد فعل فلسطيني وقد لا يكون فقط من الضفة.


وذكرت أن الجيش الإسرائيلي لم ينفذ الليلة الماضية أيضًا عمليات بقرار من المستوى السياسي لتهدئة الأوضاع في المنطقة بضغط أميركي، مبينةً أن الجيش يركز حاليًا جهوده للبحث عن منفذ عملية حوارة، والعمليات الدفاعية في المحاور والنقاط العسكرية ومحيط المستوطنات، ولذلك نشر 3 كتائب لتعزيز القوات في نابلس ومحيطها، كما أنه قرر إغلاق المحال التجارية في حوارة حتى لا يتعرض أصحابها لهجمات من المستوطنين.


وتقول: "بدأ العد التنازلي لشهر رمضان بالفعل برسم التكتيكات والسيناريوهات في المؤسسة الأمنية، والآن لا وقت للخطأ، يحتاج الجيش الإسرائيلي إلى التحرك بسرعة وبدعم من المستوى السياسي لإحباط الهجمات واستعادة النظام والقانون، وتجنب الصور المتفجرة التي لن تخدم سوى شبكة تحريض حماس الاجتماعية، وفقط بجهد مشترك سيكون من الممكن أن يمر شهر رمضان بسلام".


من ناحيتها، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن الوضع في الضفة الغربية وصل إلى نقطة الغليان وسيكون من الصعب إخماد الحريق المشتعل حاليًا، مشيرةً إلى أن حكومة نتنياهو وجيشها وشرطتها فقدوا السيطرة أمس بشكل كبير على ما جرى في حوارة ولم يتمكنوا من وقف ما يجري.


وترى الصحيفة أن هذه الأحداث قد تؤدي إلى إشعال صراع واسع النطاق في الضفة تحذر منه المؤسسة الأمنية منذ فترة طويلة.


وأشارت إلى أن عملية حوارة التي قتل فيها مستوطنين أمس، وقعت خلال "قمة العقبة"، مشيرةً إلى أنها نفذت بعد تراكم التحذيرات الاستخباراتية بشأن محاولات انتقامية بعد عملية نابلس الأخيرة يوم الأربعاء الماضي والتي قتل فيها الجيش الإسرائيلي 11 فلسطينيًا.


وتقول الصحيفة: "عرين الأسود، التي اعتقدت المؤسسة الأمنية أنها نجحت في القضاء عليها قبل نحو 4 أشهر، لا زالت حية وتركل بيديها وأقدامها، وبدلًا من نشطائها الذين قتلوا واعتقلوا، ظهر نشطاء جدد يستوحون قوتهم من الأساطير المحلية للمجموعة (في إشارة للشهداء) .. ما وصف في يوم من الأيام إلى حد السخرية من الجانب الإسرائيلي بأنهم حفنة من تراب، اليوم لهم مكانة حقيقية في نابلس، وحتى أنهم يتقدمون على المستوى السياسي والتنظيمي الفلسطيني، وهو ما أظهرته في دعوة الفلسطينيين للخروج للشوارع تنديدًا بموافقة السلطة الفلسطينية لإرسال ممثلين لقمة العقبة".


ورأت الصحيفة أنه من الصعب على إسرائيل أن تلتزم بما تم الاتفاق عليه في "قمة العقبة"، فلا يعرف كيف ستوقف عملياتها في الضفة، وكيف ستلتزم بوقف البناء الاستيطاني، معتبرةً أن ما جرى في نابلس تجاوز نتائجها وما تم الاتفاق عليه.


وأجمعت على فشل الجيش الإسرائيلي والشرطة في التعامل مع عنف المستوطنين أمس ولم ترسل قوات كافية للمنطقة، وهذا ما يشير إلى أن الأوضاع يمكن أن تخرج عن السيطرة.


وقالت: "الوضع في الضفة حساس للغاية والسلطة الفلسطينية ضعيفة للغاية، بحيث لا يمكن وقف تدفق الأحداث بقليل من الضغط الخارجي والوعود بإيماءات أميركية تجاه الحكومة في رام الله .. ضعف القيادة الفلسطينية يجعل من الصعب على أجهزتها الأمنية الوفاء بالوعود التي قطعتها..  إذا كان الرقيب أو الضابط الصغير في نابلس يخشى أن تنهار السلطة في غضون أشهر قليلة، فليس لديه حافز للمخاطرة ومواجهة الرجال المسلحين من عرين الأسود". كما قالت.


من ناحيتها، قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن نابلس أصبحت "عشًا إرهابيًا خطيرًا" في الأشهر الأخيرة، وأن العملية أمس لم تكن مفاجئة، مشيرةً إلى أن "عرين الأسود" تسببت بمشاكل كثيرة للجيش والشاباك، وأن هجوم أمس قد يكون ردًا على ما جرى خلال محاولة اعتقال اثنين من نشطاء المجموعة ما أدى لاشتباكات عنيفة استشهد فيها 11 فلسطينيًا.


وبينت أن حوارة تمثل نقطة ضعف معروفة بسبب الحاجة إلى العبور عبرها في الطريق إلى المستوطنات، وكثيرًا ما كنت مركزًا منتظمًا للمواجهات والعمليات المسلحة، إلا أن ما حدث بالأمس بعد هجمات المستوطنين المسلحين لم يكن عاديًا.


وأكدت هي الأخرى أن الجيش الإسرائيلي والشاباك فشلا في الاستعداد لمواجهة هذه الهجمات.


وأجمعت على أن ما جرى في حوارة أمس سواء من الفلسطينيين أو المستوطنين يشير إلى أن الواقع تجاوز نتائج قمة العقبة التي كان الهدف منها وقف التصعيد مع قرب شهر رمضان، مشيرةً إلى أن هناك عوامل متفجرة كافية لإشعال الأوضاع.


وشككت أن تنجح بنود القمة ومنها عمل السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية ضد الخلايا المسلحة، ما سيدفع بإسرائيل للعمل مجددًا ويعيد الأوضاع لنفس المربع.

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الأمن الأفغانية تقتل اثنين من مسلحي "داعش" وتعتقل آخر في كابول

(شينخوا) داهمت قوات الأمن الأفغانية مخبأ لمسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هنا يوم الأحد، ما أسفر عن مقتل اثنين من المتمردين واعتقال آخر، حسبما ذكر ذبيح الله مجاهد كبير المتحدثين باسم الحكومة الأفغانية المؤقتة بقيادة طالبان اليوم (الاثنين).


وقال ذبيح الله مجاهد على وسائل التواصل الاجتماعي إن "القوات الأمنية للإمارة الإسلامية شنت عمليات ضد مخبأ مسلحي داعش في منطقة خيرخانة بالدائرة الـ17 في كابول مساء الأحد، وهو ما أسفر عن مقتل اثنين من متمردي داعش واعتقال آخر".


كما صادرت قوات الأمن أسلحة وذخيرة من بينها بندقيتان هجوميتان خلال العمليات.


وذكر سكان كابول مساء يوم الأحد أن سلسلة انفجارات هزت منطقة خيرخانة ومحيطها في الدائرة الـ17 للشرطة. 

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

نواقص كثيرة في بيان العقبة

حديث القدس
بالرغم من ان البيان الذي صدر عن اجتماع العقبة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وبحضور اردني ومصري واميركي ، يؤكد على موافقة الطرفين على خفض التصعيد على الارض ومنع المزيد من العنف ، والتزام الجانب الاسرائيلي بجميع الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني ، الا ان هذا البيان لم يشر الى ما ذكره مسؤول اسرائيلي من انه لم ولن يتم اجراء تغييرات على القرارات السابقة التي اتخذتها الحكومة الاسرائيلية قبل حوالي اسبوعين والتي تشمل شرعنة 9 بؤر استيطانية وبناء (9500) وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية بما فيها القدس.
وهذا الامر يعني ان الجانب الفلسطيني وافق على قرارات الحكومة الاسرائيلية السابقة، وهي سابقة لم تكن سابقا حيث كان يرفض الجانب الفلسطيني شرعنة اية بؤر استيطانية او بناء مستوطنات ووحدات استيطانية جديدة.
كما ان هذا الامر يتعارض مع قرار مجلس الامن الذي اتخذ قبل نهاية ولاية الرئيس الاميركي الاسبق باراك اوباما بقليل والذي اعتبر المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية وعلى دولة الاحتلال العمل على ازالتها.
هذا من جانب ، ومن الجانب الاخر فقد تم حسب البيان تشكيل لجنتين مدنية مشتركة للدفع بخطوات اقتصادية لبناء ما يسمى الثقة واخرى امنية مشتركة تبحث تجديد التنسيق الامني واستعداد وقدرة السلطة الفلسطينية على تحمل مسؤولياتها في مواجهة ما اسماه مصدر اسرائيلي الارهاب.
ومن هنا نقول بالرغم من موقفنا ، هل ستلتزم دولة الاحتلال بهذا البيان رغم نواقصه العديدة وهل اللجنتان هما الحل ؟ انه من خلال التجارب السابقة واللاحقة فإن دولة الاحتلال لا تلتزم بتعهداتها، بل ان ما توافق عليه هو لذر الرماد في العيون ، وانها ستواصل سياستها ضد الفلسطينيين الى جانب مواصلة البناء الاستيطاني رغم موافقتها على وقف هذا الاستيطان القادم لمدة ما بين 3 - 6 اشهر فقط، ولكن من يضمن بأن دولة الاحتلال ستلتزم بذلك ؟ فهي من خلال تجارب سابقة تقوم على الارض بما يتناقض مع اتفاقاتها وتصريحاتها بشأن الاستيطان وغيره.
فرغم اجتماع العقبة فقد صادقت اللجنة الوزارية الاسرائيلية للتشريع امس على مشروع قانون اعدام اسرى فلسطينيين ممن ينفذون عمليات يقتل فيها اسرائيليون، وهذا دليل واضح على ان دولة الاحتلال لا تلتزم بأية اتفاقيات وتعمل فقط وفق مصالحها المتعارضة والمناقضة للمصالح الفلسطينية ، فليس لدى قادة الاحتلال مواعيد ولا اتفاقيات مقدسة كما قالها اكثر من مسؤول اسرائيلي.
ان على الجانب الفلسطيني أخذ الحيطة والحذر، وعدم التسليم بشرعنة 9 بؤر استيطانية وبناء 9500 وحدة استيطانية اقرها مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر، وعليها رفض ذلك والاعلان على الملأ ذلك، لأن الصمت والسكوت يضر بالقضية والمصلحة الفلسطينية.
وعلى الجانب الفلسطيني ايضا ، اطلاع جميع الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية على ما جرى من اتفاقيات اخرى قد تكون سرية او غير معلنة، والاحتكام الى الشعب والعمل على وحدة الصف الوطني بدلا مما يجري حاليا من تعميق الانقسام والابتعاد عن الشعب.
فمثل هذا البيان الصادر عن اجتماع العقبة في ضوء نواقصه وتوقع عدم التزام دولة الاحتلال به ، لا يمكن ان يخفض التصعيد

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

ما هو القرار الفلسطيني ... والأردني؟

بقلم:محمد أبو رمان

ما يريده الإسرائيليون واضحٌ تماماً، وأجندة الحكومة الأكثر تطرّفاً في تاريخ الكيان لا تخفى على أحد، حتى التيار العلماني النائم منذ فترة طويلة هناك استيقظ وحاول الانتفاضة على هذه الحكومة التي تهدّده من الداخل. وقبل أيام، دخلت قوات الاحتلال وارتكبت مجزرة كبيرة، فيما كانت ردود الأفعال الدولية سيئة للغاية، تتجنّب إلى أبعد مدى إدانة العملية الدموية، وردود الأفعال العربية التي أصبحت معتادة متحفظة، وربما بعضها يبارك (سرّاً، بدعوى أنّ الفصائل الجديدة مثل عرين الأسود في نابلس وأسود جنين تهدّد حالة "الهدوء")، وحتى السلطة الفلسطينية باتت توصف من مؤيديها وخصومها على السواء بالعجز والضعف.


اللافت أكثر في الردود الدولية أنّ لا أحد، على الإطلاق، بات يذكر العملية السلمية، اختفت من القاموس الدولي، بل بدأت التصريحات الأميركية والغربية عموماً تستخدم مصطلحاً جديداً، هو "عودة الهدوء، فلم يعد هنالك أصلاً أيّ مشروع مطروح للتسوية السلمية، وبات مصطلح "الهدوء" عنواناً حقيقياً للأجندة الإسرائيلية التي تمكّنت من قيادة العالم الغربي وراءها، بأن ألغت عملياً الحقوق الفلسطينية المشروعة!


في المقابل، لا توجد أي رؤية استراتيجية فلسطينية، لا على صعيد السلطة ولا حركة حماس ولا الفصائل، في مواجهة المسار الراهن ومآلاته الواضحة في الإسراع بتنفيذ المشروع الصهيوني على الأرض، وإعدام خيار الدولة الفلسطينية وتحويل السلطة الفلسطينية إلى جهازٍ أمني في كانتونات وغيتوهات معزولة وطاردة للبشر، هذا إذا تجنّبنا خيار الترانسفير (التهجير) في حال حدوث انفجار كبير في الأراضي الفلسطينية.


هل يملك الفلسطينيون ضمن هذا الانهيار في موازين القوى الدولية والإقليمية والتعقيدات الداخلية أن يضعوا استراتيجية؟ يطرح هذا السؤال، بالمناسبة، سياسيون عرب، والجواب بالتأكيد نعم، لأنّ العمل الفدائي والمسلّح والمقاوم، من دون تنظيم وإطار سياسي واستراتيجي وأهداف واضحة لرسملة التضحيات السياسية ضمن مشروع وطني فلسطيني، سيكون تضحيات بلا هدف ولا معنى. وقد ميّز الباحث الفلسطيني هاني المصري بعمق، في مقالته في موقع المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات، بين سيناريوهَي الانفجار والانتفاضة، فالأول يأتي نتيجة مطردة لتسارع الأحداث، والثاني يرتبط بخطّة استراتيجية وأهداف سياسية واضحة.


ثمّة أسئلة أساسية مفتاحية، من الضروري التوقف للإجابة عنها في ترسيم المرحلة المقبلة، والعمل على بناء تصوّر للتحدّي والاستجابة. الأول، إلى أي مدى يمكن بناء حالة فلسطينية كفاحية تستعيد الخيارات والموارد البشرية والسياسية والمالية في مواجهة السيناريو الإسرائيلي؟ ومن يمكن أن ينخرط في هذه الحالة؟ مع الأخذ بالاعتبار أنّ هنالك وضعاً قائماً مرتبطاً بالسلطة ومصالح شخصية ومالية للقيادات السياسية والأمنية فيها ورواتب موظفين وأجهزة أمنية، وغيرها من حالة مركّبة على مشروع انتهى لا تزال قائمة، وارتبطت فيها حياة الناس اليومية؟ في ضوء هذا الواقع، هنالك ضرورة لقراءة معمّقة لمن يمكن أن ينخرط في حالة وطنية نضالية جديدة، وترسيم أهداف هذه الحالة وأبعادها وقاعدتها الاجتماعية التي يمكن أن ترتبط بها؟ وفي ضوء ذلك، يمكن الوصول إلى حسم الخيار الاستراتجي الفلسطيني؛ هل نستطيع مغادرة هذه الحالة والمصالح المتشابكة فيها، وهل يرغب الناس في ذلك؟ وهل يمكن أن نتحمّل ثمن قرار فلسطيني مجتمعي ــ شبابي بعدم السماح بإنهاء الحق الفلسطيني والاستسلام للمسار الإجباري الإسرائيلي الراهن أم لا؟


من الضروري أن تشرّح مثل هذه القراءة المعمّقة حالة السلطة والأطراف المختلفة فيها والفصائل الفلسطينية ووضع غزّة والقوى المتعددة وخريطة الاتجاهات والمصالح.


وعلى الصعيد الأردني، نحن أمام تيارين رئيسين: يرى الأول خطورة الحكومة الإسرائيلية الحالية، ويدعو إلى التصعيد الديبلوماسي معها، ودعم السلطة الفلسطينية، ولا يتجاوز ذلك إلى ما هو أهم، ما هي الخيارات والمصالح الاستراتيجية الأردنية لمواجهة سيناريو الكيان المعادي للمصالح الاستراتيجية والأمن الوطني الأردني؟ وبالتالي، هذا الخط جيّد من ناحية مبدئية، لكنه غير كافٍ. وفي المقابل، هنالك اتجاه آخر يحذّر من التمادي في المواجهة الديبلوماسية مع إسرائيل، ويرى أنّ المصلحة الأردنية تكمن بعدم الانجرار إلى سيناريو صِدام، حتى لو كان سياسياً فقط، وأن يمشي بخطىً متقاربة مع دول عربية أخرى، وألّا يدخل في معركةٍ ليست معركته، لأنّ لدى هذا الاتجاه رمداً شديداً لا يستطيع رؤية حجم التداخل والاتصال بين المصالح الأردنية والفلسطينية على السواء. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

التضحيات الفلسطينية.. لماذا؟ وإلى متى؟

بقلم:محمود عبد الهادي
الاجتياح الصهيوني لمخيم جنين أواخر الشهر الماضي، والعملية التي قام بها الشهيد خيري علقم ردا عليه، تطرح السؤال من جديد، حول جدوى التضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني والمعاناة التي يتكبدها على كافة المستويات وفي شتى المجالات، على أيدي قوات الاحتلال الصهيوني وحكومته العنصرية الإرهابية، التي لا تتوقف إجراءاتها التعسفية اليومية ضد الشعب الفلسطيني الذي قدّم في العامين الأخيرين نحو 530 شهيدا، وأكثر من 23 ألف جريح، وحوالي 15 ألف معتقل، فضلا عن مسلسل هدم المنازل، وتدمير المباني، واقتلاع أشجار الزيتون، والاستيلاء على الأراضي، ومواصلة إقامة المستوطنات…، فلماذا كل هذه التضحيات؟ وإلى متى ستستمر إذا كانت لا تصبّ في صالح مشروع وطني سياسي محدد، تقف وراءه سلطة موحدة، قادرة على استثمار هذه التضحيات من أجل تحقيق آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني؟!

أسئلة مشروعة
يلخص مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (OCHA)؛ الأزمة التي يعانيها الشعب الفلسطيني داخل فلسطين المحتلة بقوله "تتواصل الأزمة المستفحلة التي تواجه النساء والرجال والفتيان والفتيات في الأرض الفلسطينية المحتلة، مما يترك الكثير من الفلسطينيين يكافحون في سبيل العيش بكرامة.

يقف وراء هذه الأزمة الاحتلال العسكري الإسرائيلي، بما يشمله من فرض الحصار على قطاع غزة، وعدم إيلاء الاحترام الكافي للقانون الدولي، واستمرار الانقسام السياسي الداخلي الفلسطيني، وتكرار حالات تصعيد الأعمال القتالية بين إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية". ويحدد هذا التلخيص أسباب الأزمة المستمرة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني داخل فلسطين المحتلة في ثلاثة أسباب على النحو التالي:

*الاحتلال الصهيوني.
*الانقسام الفلسطيني.
*العمليات القتالية.
وما يهمنا في هذا التلخيص، الوقوف عند السببين الثاني والثالث من أسباب الأزمة، لعلاقتهما المباشرة بالطرف الفلسطيني الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عنهما. وهنا يحق لنا أن نتساءل، وبصوت مرتفع: إلى متى سيستمر هذا الانقسام؟ وإلى متى ستستمر القيادات الفلسطينية في دغدغة عواطف الشعب بشعارات تتحطم يوما بعد يوم على صخرة هذا الانقسام المستعصي على الالتئام؟ وما جدوى عمليات المقاومة الشعبية أو النظامية ضد الاحتلال في ظل هذا الانقسام.

إن هذه الأسئلة وأمثالها أسئلة مشروعة، يجب على كل فلسطيني أن يطرحها باستمرار، على نفسه وعلى الدوائر المحيطة به، بحثا عن إجابة تقود إلى تحرك جدّي لإنهاء الانقسام الذي لم يعد مجرد ظاهرة سياسية مرضية في المشهد الفلسطيني، بل كارثة كبرى تغذّي عبثية الواقع الفلسطيني الراهن، وتجعل تضحيات الشعب الفلسطيني بلا معنى، وذلك للأسباب الرئيسية التالية:

-انقسام السلطة السياسية والقرار السياسي.
-تعدد برامج التحرر وتضاربها، على حساب برنامج التحرر الوطني المشترك.
-إضعاف الموقف الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني.
-زيادة التحكم الإقليمي والدولي في القرار الفلسطيني.
-إهدار معاناة الشعب الفلسطيني وتضحياته.
-إطالة أمد القضية الفلسطينية وزيادة تعقيداتها.
-تسهيل عملية الاختراق الصهيوني للعالم العربي والإسلامي.
-تمكين الكيان الصهيوني من تحقيق أهدافه القومية على حساب الشعب الفلسطيني.
-زيادة معاناة الشعب الفلسطيني في الشتات.
فكيف يمكن تحقيق مكتسبات لصالح تحقيق أهداف وتطلعات الشعب الفلسطيني، والحال على ما هي عليه؟ ومن هنا، فإن استمرار الوضع على هذا النحو يتناقض مع كافة المبادئ والأسس والمنطلقات اللازمة لمقاومة الاحتلال وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني وإيقاف معاناته.

هذا يدعو جميع فئات الشعب الفلسطيني المنضوية داخل فصائل المقاومة بأذرعها السياسية والعسكرية، أو غير المنضوية، إلى إعادة النظر بصورة موضوعية مجردة؛ في الواقع السياسي الراهن للقضية الفلسطينية، بعيدا عن الانفعال والعاطفة وردود الأفعال، في منتدياتها المختلفة المنظّمة والشعبية، لتخرج بمعطيات جديدة لتطوير الوعي السياسي، وهياكله، بما يساعد على إعادة بناء الواقع السياسي الفلسطيني، لصالح تطلعات الشعب الفلسطيني، بعيدا عن التطلعات الفصائلية الضيقة. أما أن يدفن كل طرف رأسه في رماله الخاصة، ويستمر فيما يقوم به من خطط وبرامج وأعمال، ظنا منه أنها أفضل ما في الإمكان؛ فإن ذلك لعمري أكبر غبن تقدمه للشعب الفلسطيني وقضيته.

إعادة ترتيب الأولويات
إن هذا الوضع السياسي المزري الذي تعيشه القضية الفلسطينية بسبب الانقسام، يدعو الشارع السياسي الفلسطيني بكل مكوناته وفئاته إلى إعادة ترتيب الأولويات، وإعطاء البيت الداخلي الأولوية القصوى على أولوية مواجهة الاحتلال التي لم تحقق شيئا من تطلعات الشعب الفلسطيني حتى الآن، بل زادت من معاناته وتضحياته.

إنّ ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني يعتبر أولوية الأولويات، بما يعنيه ذلك من إنهاء الانقسام، وتوحيد القيادة الفلسطينية، والتوافق على برنامج تحرر وطني مشترك يحقق أهداف وتطلعات الشعب الفلسطيني. أما الاستمرار في مواجهة الاحتلال على ما هو عليه الوضع حاليا، فهو قفز في الهواء دون حساب، ومواصلة تقديم التضحيات دون قيمة سياسية تُذكر. الأمر الذي يعتبر جريمة كبرى في حق الشعب الفلسطيني وقضيته، تتحمل جميع الفصائل الفلسطينية المسؤولية عنها.

إن إعادة ترتيب الأولويات تتطلب تأجيل جميع أنواع المواجهة العسكرية مع الكيان الصهيوني لفترة زمنية، يلتقط فيها الشعب أنفاسه، وتعمل فيها الفصائل على ترميم هياكلها التنظيمية، وتطوير قدرات كوادرها، وتتفرغ فيها قياداتها للحوار الوطني الشامل لترميم البيت الداخلي، وحسم جميع المسائل العالقة بصورة نهائية لا رجعة عنها، وعلى رأسها:

-توحيد السلطة الفلسطينية، وفقا لإحدى الصيغ السياسية التي يتم التوافق عليها بين القوى السياسية، ومن أهمها: إجراء انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة، وهو الخيار الأفضل، ولكن توقيته غير مناسب، وعوامل نجاحه غير متوفرة. تشكيل سلطة ائتلافية، بناء على الوزن النسبي للقوى الفلسطينية في الشارع الفلسطيني. وتعتبر هاتان الصيغتان الأكثر ملاءمة للحالة الفلسطينية الراهنة، أما صيغة تشكيل سلطة انتقالية مؤقتة، أو حكومة ذات قاعدة عريضة، أو غيرها من الصيغ فلا تناسب الوضع الفصائلي القائم في هذه المرحلة.
-إعادة هيكلة المؤسسات الفلسطينية للسلطة الجديدة الموحدة، التي ستمثل الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، بعيدا عن الهيكلة القائمة حاليا، والتي تزيد المشهد الفلسطيني تعقيدا.
-إعداد مشروع تحرر وطني مشترك، يتم الاستفتاء عليه من قبل جميع الفلسطينيين في الداخل والخارج، تُسخّر له كافة الإمكانيات لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، بعيدا عن حل الدولتين الذي يمثل مضيعة للوقت، ومحرقة للجهد والإمكانيات، ولا يصب إلا في صالح تعزيز أمن الكيان الصهيوني على المدى الطويل وهويته الطويلة المدى كدولة يهودية وديمقراطية، على حد قول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مؤتمره الصحفي مع رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو في أعقاب عملية الشهيد خيري علقم.
-هيكلة أجنحة المقاومة لجميع الفصائل بما يضمن تبعيتها للسلطة الجديدة الموحدة من جهة، والحفاظ على قوتها وفاعليتها في دعم القرار السياسي ومشروع التحرر الوطني من جهة أخرى.
-إعداد الدستور الانتقالي الذي يساعد السلطة على القيام بواجباتها وتحقيق أهدافها، ويحفظ للقوى السياسية والمواطنين حقوقهم ويحدد واجباتهم.
-تعديل مناهج التعليم دون الجامعي، بما يتناسب مع برنامج التحرر الوطني، والمرحلة الجديدة من عمر القضية الفلسطينية.
-تنظيم الوضع الإعلامي وسياساته وقوانينه بما يتناسب مع هذه المرحلة.
إنّ استمرار الوضع على ما هو عليه لا يناسب المرحلة الحالية التي تمرّ بها القضية الفلسطينية، وسيظل عقل القيادة الفلسطينية منشغلا بتفاصيل عمليات المواجهة والآثار الإنسانية والنفسية والاجتماعية المترتبة عليها، وهو أمر لا ينبغي على الشارع الفلسطيني بمؤسساته وكوادره المختلفة السكوت عليه أكثر من ذلك.

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

كأنه تململ إسرائيلي من مصر

بقلم:أنطوان شلحت
ثمّة مؤشراتٌ قويّة إلى ما يمكن اعتباره قلقًا إسرائيليًا من أن تؤدّي الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر، في الفترة الأخيرة، نتيجة أسباب كثيرة، أبرزها الحرب المستمرّة في أوكرانيا، إلى عدم استقرار سياسيّ من شأنه أن يلحق أضرارًا بـ"معاهدة السلام" مع إسرائيل، وهو قلقٌ ينسحب على ساحات مجاورة أخرى مثل الأردن ولبنان... غير أنه في الفترة الأخيرة، انضافت إلى هذا القلق مؤشّرات ضمنية تشي بأن هناك تململًا إسرائيليًا من الموقف الذي بدر عن مصر من طريق رئيسها عبد الفتاح السيسي في أثناء مؤتمر "القدس صمود وتنمية"، والذي عقدته جامعة الدول العربية في القاهرة يوم 12 شباط/ فبراير الحالي تنفيذًا لمخرجات قمة الجزائر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، واشتمل على مشاركة عربية وإقليمية ودولية رفيعة المستوى، وعلى حضور شخصيّ لكل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ولدى قراءة هذه المؤشّرات الضمنية، سيما التي صدرت قبل أيام معدودة عن السفير الأسبق في القاهرة، يتسحاق ليفانون، أحد السفراء الإسرائيليين السابقين في مصر، ورئيس "العنقود الإقليمي" في "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، يوئيل غوجانسكي، يمكن ملاحظة أن القلق من عامل الأزمة الاقتصادية ممزوجٌ في العمق بإبداء التململ حيال موقف مصر عمومًا من القضية الفلسطينية.

في تحليل عام لهذا التململ، يمكن أن نستنتج أنه يأتي على خلفية ثلاثة توجهات متعلقة بالقضية الفلسطينية، والصراع في الشرق الأوسط عمومًا، تكلّم عنها السيسي، وشُبّه للإسرائيليين أن مصر تخلّت عنها أو على الأقل نحّتها جانبًا، وكُتبت في هذا الشأن في إسرائيل مقالاتٍ وتحليلات يصعب حصرها.

بالنسبة إلى التوجّه الأول، أكد السيسي، في سياق كلمته أمام المؤتمر، أن ما تقوم به إسرائيل في الوقت الحالي وما قامت به سابقًا يعوق حلّ الدولتين، ويضع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي والشرق الأوسط بأكمله أمام خيارات صعبة وخطرة.

وجدّد دعوته المجتمع الدولي وشركاء السلام إلى ضرورة العمل معًا على إنفاذ حل الدولتين، وتهيئة الظروف الملائمة لاستئناف عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، باعتبار هذا السلام حجر الزاوية لتطلعات شعوب المنطقة نحو تحقيق الأمن الإقليمي والاستقرار والتعايش السلمي. وليس خافيًا أن من شأن هذا التوجه أن يسحب البساط من تحت قدمي المقاربة التي يحاول بنيامين نتنياهو منذ عدة أعوام فرضها، وتقوم على قاعدة عكسه، من خلال اعتبار التطبيع الإقليمي الطريق لحل أو الأصح لإملاء حلّ للمسألة الفلسطينية يتساوق مع الرؤية الإسرائيلية.

وجاء تأكيد السيسي على التوجّه الثاني ضمن نطاق تشديده على استمرار الجهود التي تبذلها بلادُه في دعم إعادة إعمار قطاع غزة، ودعوته المجتمع الدولي إلى زيادة إسهامه لتخفيف معاناة الفلسطينيين في غزّة، وذلك عندما أشار إلى أن القضية الفلسطينية "ما زالت أولوية لدى مصر والعرب، وتظلّ مكونًا رئيسيًا لعملنا المشترك، وجزءًا لا يتجزأ في وجدان الشخصية العربية".

أما التوجّه الأخير، فقد انعكس حين وجّه الرئيس المصريّ حديثه إلى إسرائيل، حكومةً وشعبًا، مخاطبًا إياها بقوله: "لقد حان الوقت لتكريس ثقافة السلام والتعايش، بل والاندماج بين شعوب المنطقة"، وأكد أنه "لهذا الغرض مددنا أيدينا بالمبادرة العربية للسلام التي تضمن تحقيق ذلك وفقًا لسياق عادل وشامل، فدعونا نضعها معًا موضع التنفيذ، ولنطوِ صفحة الآلام من أجل الأجيال القادمة الفلسطينية والإسرائيلية على حد سواء".

الحديث عن موقف إسرائيل من المبادرة العربية للسلام التي أُطلقت عام 2002 يطول، ولكن ما يهمنا تأكيده في هذا المقام رفض إسرائيل لها على الفور، وتطلعها، في فترة لاحقة، إلى إهالة التراب عليها مستعينة بتنكّر دول عربية لها من خلال "اتفاقيات أبراهام". كذلك من المهم التنبيه إلى أنه حتى الأوساط المؤيدة للمبادرة، وهي ضئيلة، عدّت تلك الاتفاقيات بمثابة مبرّر لضرورة تعديلها، وبالأساس من خلال إشراك إسرائيل في صوغ بنودها الجديدة! عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

هل هي استراحة محارب؟؟

بقلم:حمادة فراعنة
الولايات المتحدة هي التي خططت وفرضت وعملت على اجتماع العقبة الخماسي أمس، فهي تعمل على إطفاء كل الحرائق في العالم، ليبق الاجتياح الروسي هو المتصدر للمشهد السياسي الدولي، هو المعلن، الأهم، ومصدر الإهتمام، لأن على نتائجها تتقرر سياسات، وتتبلور نتائج إستراتيجية، من نهاية هذه الحرب .
الولايات المتحدة تدرك أن روسيا تسعى لإلغاء نتائج هزيمتها في الحرب الباردة 1990، وتتلهف لإلغاء نظام القطب الواحد الأميركي البريطاني الإسرائيلي، وسيطرته على أولويات المصالح والسياسات والخيارات السائدة.
وتسعى واشنطن لفرض التهدئة في فلسطين، بديلاً عن المواجهة المتصاعدة تدريجياً، ولا تحبذ تفاقم الصدامات لتشكل عنواناً لانتفاضة ثالثة كما يتوقع مدير المخابرات الأميركي وليام بيرنز التي أعلنها بوضوح أن مراقبته لمظاهر التحدي والفعل الفلسطيني ضد الاحتلال وسياساته العنصرية الاستعمارية الاستيطانية، ستؤدي حتماً وفق مقدماتها إلى الانتفاضة الثالثة.
الانتفاضة الأولى عام 1987 فرضت على اسحاق رابين الاعتراف بالعناوين الثلاثة: 1- بالشعب الفلسطيني، 2- بمنظمة التحرير، 3- بالحقوق السياسية المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى أرضية وخلفية هذا الاعتراف تم:
1- الإنسحاب التدريجي لقوات المستعمرة من المدن الفلسطينية، بدءاً من غزة وأريحا أولاً، 2- عودة الرئيس الراحل ياسر عرفات ومعه خلال السنوات 94-1999، أكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف فلسطيني إلى الوطن، 3- ولادة السلطة الفلسطينية كمقدمة لقيام الدولة الفلسطينية، 4- نقل العنوان الفلسطيني وقيادته من المنفى إلى الوطن.
أما الانتفاضة الثانية عام 2000، أرغمت شارون على الرحيل عن قطاع غزة بعد فكفكة المستوطنات وإزالة قواعد جيش الاحتلال من قطاع غزة.
ولكن كانت النتائج بعد ذلك مخيبة للآمال حيث تم إغتيال اسحق رابين إسرائيلياً، وأعاد شارون احتلال كافة مدن الضفة الفلسطينية في آذار 2002، التي سبق وانسحبت عنها قوات الاحتلال، وفرض الحصار والتجويع على قطاع غزة إلى الآن.
وماذا بشأن الانتفاضة الثالثة؟؟ قلق أميركي من انتفاضة ثالثة، وهزيمة للمستعمرة مصحوبة بجرائم وانتهاكات ومجازر مكشوفة عارية، كما حصل في غزة وجنين وأريحا ونابلس وشلال الدم متواصل.
واشنطن عملت على جمع الفلسطينيين مع الإسرائيليين، وجهاً لوجه، بمشاركة أردنية مصرية، وفرضت على الإسرائيليين وجلبهم إلى طاولة المفاوضات، بينما الرئيس الفلسطيني لا مشكلة لديه، فهو يرى ويسعى للقاء، ويجد فيه فرصة لفرض حضوره، ويصنع منه طرفاً حاضراً ضد إرادة قادة المستعمرة، لأن رغبتهم طمس وإلغاء العنوان الفلسطيني، تحقيقاً لهدفين:
الأول أن القدس الموحدة عاصمة للمستعمرة.
الثاني إلغاء هوية الضفة الفلسطينية، وتثبيتها باعتبارها يهودا والسامرة، أي غير فلسطينية، غير عربية، غير محتلة، بل هي جزء من خارطة المستعمرة.
عمان والقاهرة، داعمتان لفلسطين، شهود على الحضور الفلسطيني لعل نتائج اجتماع العقبة يتجاوز الرغبة الأميركية المتمثلة بهدفين الأول فرض التهدئة والثاني تحسين ظروف الفلسطينيين المعيشية، باتجاه الإقرار بأهمية إنهاء الاحتلال وفرض الحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لا أن يبقى هذا اللقاء مجرد تحقيق التهدئة، وتحسين ظروف الفلسطينيين المعيشية.
لقاء العقبة، قد يكون استراحة محارب، لم يتعب بعد، ما زال يقظاً متحمساً، ولهذا من الصعوبة تحقيق نتائج سياسية ملموسة، فهل تحصل؟؟ الأيام المقبلة تحمل الإجابة على كل التساؤلات.

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسة كي الوعي الاسرائيلية هي الوجه الآخر لسياسة النازيين

بقلم : تيسير خالد
المجزرة الوحشية ، التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي مؤخرا في مدينة نابلس وغيرها من مدن الضفة الغربية وخاصة مدينة جنين تعيد الى الذاكرة سياسة موشيه يعلون في كي وعي الفلسطينيين . مثل هذه السياسة في التعامل مع الفلسطينيين لا تشبه سياسة التعامل مع اليهود في اوروبا خلال الحرب العالمية الثانية فقط من بعيد ، فلا فرق من حيث الجوهر والأهداف بين سياسة كي الوعي ، التي تعتمدها اسرائيل مع الفلسطينيين منذ حولها رئيس اركان جيش الاحتلال موشيه يعلون في حينه الى سياسة رسمية لدولة اسرائيل في مطلع الألفية الجديدة خلال انتفاضة الأقصى المباركة ، وبين سياسة الغرب التي حولوها الى سياسة رسمية لدولتهم في تعاملهم مع اليهود والغجر والسلاف في روسيا وبولندا ويوغوسلافيا، فضلاً عن المعارضين السياسيين.

سياسة الابادة الغربية التي كانت تقوم على على النفي الجسدي للآخر بكل ما يرافق ذلك من أعمال وحشية يندى لها جبين الانسانية ، فيما تقوم سياسة كي الوعي الاسرائيلية على النفي السياسي والمعنوي وفي حدود مدروسة النفي الجسدي ، جيلا بعد جيل ، بكل ما يرافق ذلك من ممارسات وحشية كأعمال القتل والقمع والاستخدام غير المتناسب للقوة ، التي من شأنها أن تدفع الآخر للتسليم بقدر محتوم لا يملك طاقة على مقاومته أو الصمود في وجهه ، وفي كلا الأمرين فإن المنبع الايدولوجي للسياستين واحد ، هو الاستعلاء والشعور بالتفوق والتميز العنصري .

حكام اسرائيل لم يتعلموا شيئا من دروس الماضي ، لا من تجربتهم الخاصة ولا من تجربة اسلافهم فواصلوا العمل كوكيل لمصالح أسيادهم في عواصم القرار . تجربة اسلافهم كانت حزينة حين عملت مؤسساتهم وعمل حاخاماتهم وكلاء لطبقة النبلاء والبارونات في بولندا وروسيا واوكرانيا في اضطهاد وقمع الفلاحين الفقراء في هذه البلدان فعادت عليهم بالكوارث ، مثلما هي تجربتهم قبل وبعد قيام دولتهم كوكلاء للدول الاستعمارية في العدوان على بلدان محيطهم وشعوبها ، وخاصة الشعب الفلسطيني حين أعلنوها حرب تطهير عرقي في الحرب العدوانية التي شنوها ضد هذا الشعب عام 1948 وما تلاها من أعوام نكبة الشعب الفلسطيني .

حكام اسرائيل يخطئون إذا هم اعتقدوا بقدرتهم على مواصلة نفس السياسة أو بقدرتهم على تحقيق النصر على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية من خلال سياسة كي الوعي ونفي حقوق بل وجود الفلسطينيين أو من خلال الالتفاف على هذه الحقوق اعتمادا على دعم أسيادهم في عواصم القرار في الغرب وخاصة أسيادهم في الولايات المتحدة الأميركية ومقاربتهم لتسوية الصراع مع الفلسطينيين من خلال " اتفاقيات ابراهيم " الاسطورية . فعالم اليوم هو عالم حقوق الانسان ، حتى لو اختل التوازن مع هذه الحقوق بحكم محدودية الوضع الانساني العالمي ، الذي تتحكم به شرائع الغاب الاستعمارية وخاصة الاميركية المسيطرة على عالمنا بالبطش والقوة الغاشمة تارة وبازدواجية المعايير تارة أخرى .

فمن تورة " البراق " عام 1929 الى الثورة الفلسطينية العظمى العام 1939 الى الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965 وما تلاها من انتفاضات في سبعينات وثمانينات القرن الماضي ومطلع هذا القرن يتواصل نضال الشعب الفلسطيني أجيالا بعد أجيال يتوارث فيها أبناء هذا الشعب تقاليد صمود اسطوري في وجه النبوءة الزائفة لبن غوريون أول رئيس وزراء اسرائيلي ، الذي أخطأ التقدير بقوله أن " الكبار يموتون والصغار ينسون " ورددها من بعده جون فوستر دالاس ، أحد أشهر وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية ، ليتضح بعد طول سنين أن ذاكرة الشعب الفلسطيني كأمواج البحر تتدافع حتى تصل شاطئ الأمان .

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

هولاكو مرة أخرى في نابلس والفلسطينيون لا زالوا في انتظار قطز

بقلم العميد: أحمد عيسى

ضرب جيش الإحتلال الصهيوني (هولاكو العصر الجديد) مدينة نابلس مرة أخرى يوم الأربعاء الماضي الموافق 22- شباط/فبراير – 2023، حيث ارتكب مجزرة هي الأكبر في الضفة الغربية منذ نهاية الإنتفاضة الثانية، إرتقى على اثرها أحد عشرة شهيدا معظمهم من الشيوخ والأطفال الأبرياء، وجرح أكثر من مئة من المدنيين الأبرياء جراح بعضهم وصفت بالحرجة.
وفيما كان هولاكو هذا قد ضرب الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري أكثر من مرة وفي أكثر من مكان كجنين ومخيمها، وأريحا ومخيمها، وبيت لحم ومخيمها، والقدس وضواحيها، إلا أن جريمته هذه المرة كانت مختلفة عن المرات السابقة، ليس من حيث غزارة الدماء التي أراقها، أو من حيث حجم الدمار الذي أحدثه في المدينة، بل من حيث مدي العنجهية والإفتنان بالقوة التي بدا عليهما وعدم إكثراته بالعرب أو بشركائه المنافقين من الغرب الإستعماري، الأمر الذي تجلى بوضوح أيما وضوح في تنفيذه المجزرة وضح النهار وبعد مرور اقل من 48 ساعة على إستجابة الفلسطينيين للطلب الأمريكي وسحبهم (وسط إستغراب فلسطيني واسع) مشروع قرار كانوا قد تقدموا به لمجلس الأمن لإدانة الإستيطان خاصة بعد قرار الحكومة تشريع تسع بؤر إستيطانية في الضفة الغربية توصف (ببؤر لا شرعية) والإكتفاء ببيان إدانة يصدر عن رئاسة المجلس، مقابل وقف الخطوات أحادية الجانب خاصة إجتياحات المناطق الفلسطينية وقتل الفلسطينيين.
في الواقع يستنسخ نتنياهو وبن غفير وسموتريتش في تغولهم على دماء الفلسطينيين ومقدساتهم وما تبقى لهم من أرض لدولتهم الموعودة، وإستخفافه كذلك بل وإحتقاره للعرب والمسلمين، لا سيما الذين طبعوا علاقاتهم مع إسرائيل وبايعوا قيادتها في حربها على أولى القبلتين وثالث المسجدين، بالقائد المغولي (هولاكو خان) عندما إحتاح بغداد حاضرة الخلافة الإسلامية العباسية في القرن الثالث عشر الميلادي وحرق مكتبتها ودمر معالمها وأباد معظم سكانها، علاوة على استخفافه واحتقاره لمن إستسلم لقوته وجبروته من الأمراء المسلمين وبايعه لجهة الحفاظ على سلطانه وإمارته وحكمه.
وفيما بلغت عنجهية هولاكو ذروتها لا سيما بعد أن سيطر على العراق والشام، وبدأ بالإستعداد للهجوم على مصر شهدت فلسطين نهايته، حيت دارت على أرضها معركة عين جالوت التي تعتبر أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي والتي أحدثت تحولا جوهريا في ميزان القوى في المنطقة، إذ إستطاع جيش المسلمين (المماليك) بقيادة سيف الدين قطز إلحاق اول هزيمة قاسية بجيش المغول أو الجيش الذي لا يقهر في حينه بقيادة (كتيغا) ابن هولاكو، الأمر الذي يتوجب على العقلاء من اليهود (إذا لا زال لهم مساحة من التأثير) قراءته وإستخلاص ما فيه من عبر، لا سيما وأن نتنياهو وشركائه في الحكم قد فقدوا عقولهم ولا يروا الأشياء إلا من باب القوة والقوة فقط، والأهم أن عقولهم مسكونة بوهم أن هزيمة الشعب الفلسطيني ممكنة بتوظيف مزيد ما بحوزتهم من قوة.
فالمجازر المتتالية لتتار العصر في نابلس وجنين والقدس وأريحا وغزة وغيرها من المناطق الفلسطينية لم تستفز الفلسطينيين وحدهم بل إستفزت يقيناً الملايين من العرب والمسلمين وغيرهم من الأحرار حول العالم، الأمر الذي يستدعي من الفلسطينيين قبل العقلاء اليهود قراءة العبر الكامنة في نماذج قطز والظاهر بيبرس وصلاح الدين وغيرهم من نماذج النصر التي كانت فلسطين مسرحها في التاريخ.
وفي هذا الشأن أجادل أن أول العبر المستخلصة من نموذج قطز تتجلى في كونه يعتبر النموذج الأوضح للعقل والقلب المملوءين بالإيمان بالله وحتمية النصر، الأمر الذي ظهر بوضوح في رده على رسالة هولاكو التي دعاه فيها لأخذ العبر مما حل بالمسلمين في العراق والشام والإستسلام دون قتال، والتي كان أحد أمراء الشام الذين إستسلموا، قد كتبها له، حيث كان من بين ما قاله قطز في رسالته {أفيكون من الموت فرارنا وعلى الذل قرارنا... قولوا لكاتبكم الذي رصف مقالته، وفخم رسالته، ما قصرت بما قصدت، وأوجزت وبالغت، والله ما كان عندنا كتابك إلا كصرير باب أو طنين ذباب، قد عرفنا إظهار بلاغتك وإعلان فصاحتك، وما أنت إلا كما قال القائل: حفظت شيئا وغابت عنك أشياء...} الأمر الذي يجد تجلياته في رسائل ووصايا الشهداء في نابلس وجنين وشعفاط وسلوان وبيت لحم وغيرها من المناطق الفلسطينية
أما ثاني العبر فتكمن في دور قاضي القضاة في حينه المعز بن عبد السلام الذي كان له الدور الأهم في تربية وإعداد قطز للنصر في وقت مبكر من حياته، عندما كان عبدأ في أحد بيوت تجار الشام المسلمين، ثم دوره الإستشاري والتوجيهي عندما عاد مع قطز لمصر وتولى العرش فيها العام 657 هجري/1259م.
وتدور العبرة الثالثة في ترتيب البيت الداخلي لمصر حيث بدأ بقمع ثورات الطامعين بالحكم، ثم اصدر عفواً عاماً عن الهاربين من مصر بعد مقتل فارس الدين أقطاي بمن فيهم بيبرس الذي سيكون من نصيبه القضاء على هولاكو وجيشه، ثم طلبه من القاضي العز إصدار فتوى تجيز له جمع الضرائب من المواطنين لتجهيز الجيش.
صحيح أن قمة العقبة قد إنعقدت للجم هولاكو الجديد ومنعه من تنفيذ مزيد من المجازر بحق الفلسطينيين، وهذا لا يضير من حضر من الفلسطينيين والعرب، إذ أنهم يقيناً ليسوا مستسلمين ولا مفرطين، ولكن أين سيكون الإتجاه بعد نكث هولاكو للعهود وارتكابه مجزرة جديدة بحق النساء والشيوخ والأطفال من الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم؟ لا سيما وأن من فقد بصيرته فقط هو الذي ينكر أن الظلم الواقع على الفلسطينيين والتجبر عليهم يدفع الأمة لإنتاج نماذج جديدة من قطز وبيبرس وصلاح الدين (ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا).

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الخارجية المصري يصل إلى دمشق في أول زيارة منذ أكثر من عقد

(أ ف ب) -وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري صباح الاثنين إلى سوريا، وفق الإعلام السوري الرسمي، في زيارة تضامن إثر الزلزال المدمر، هي الأولى إلى دمشق منذ أكثر من عقد.


وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن "وصول وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري إلى مطار دمشق الدولي تأكيداً على التضامن مع سوريا بمواجهة تداعيات الزلزال".


وكان في استقباله في المطار نظيره السوري فيصل المقداد.


وزيارة شكري الى سوريا محطة من جولة تشمل أيضاً تركيا، بعد فتور ساد العلاقة بين القاهرة وكلا البلدين.


وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أعلن الأحد أنّ شكري سيزور البلدين بهدف "نقل رسالة تضامن من مصر مع الدولتين وشعبيهما الشقيقين عقب كارثة زلزال يوم السادس من فبراير (شباط) الجاري" والذي خلف حوالى 46 ألف قتيل في البلدين.


وسيؤكد شكري خلال لقاءاته في سوريا وتركيا، وفق البيان، "استعداد مصر الدائم لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين في المناطق المنكوبة".


ومنذ حصول الزلزال الذي أودى بحياة 3,688 سورياً على الأقل، تلقى الرئيس السوري بشار الأسد سيلاً من الاتصالات المتضامنة، أبرزها من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في اتصال هو الأول من نوعه بين الرجلين منذ تولي السيسي السلطة في مصر العام 2014.


ومنذ اندلاع النزاع في سوريا منتصف آذار/مارس 2011، ساد فتور في العلاقة بين القاهرة ودمشق، من دون أن تنقطع بشكل كامل.


وبخلاف دول عربية أخرى، أبقت مصر سفارتها مفتوحة في دمشق طيلة سنوات النزاع، لكنها خفّضت مستوى التمثيل الدبلوماسي وعدد أفراد بعثتها.


وزار مدير إدارة المخابرات العامة اللواء علي المملوك القاهرة عام 2016، في أول زيارة معلن عنها أجراها إلى الخارج منذ اندلاع الحرب في بلاده.


ومنذ الزلزال، وصلت الى مطارات سوريا 250 طائرة على الأقل، محمّلة بمساعدات للمناطق المتضررة تحت سيطرة الحكومة السورية، بينها ثلاث طائرات مصرية. كذلك، وصلت سفينتان بحريتان من مصر، كل منهما محملة بألف طن من المساعدات.


وجاءت زيارة شكري الإثنين غداة توجه وفد من اتحاد البرلمانات العربية الى دمشق، ضمّ في عداده رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي الذي وصفه الإعلام المصري الرسمي بأنه "أرفع مسؤول مصري" يزور دمشق منذ أكثر من عقد.


وإثر اندلاع النزاع، قطعت دول عربية عدة خصوصاً الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها، كما علقت جامعة الدول العربية عضوية دمشق.


ويرى محللون أن الأسد قد يجد في التضامن الواسع معه إثر الزلزال، "فرصة" لتسريع تطبيع علاقاته مع محيطه الإقليمي.


وبرزت مؤشرات انفتاح عربي على دمشق خلال السنوات القليلة الماضية، بدأت مع إعادة فتح الإمارات لسفارتها في دمشق العام 2018 ثم زيارة الأسد للإمارات في آذار/مارس الماضي.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة المنتج الاميركي وولتر ميريش عن مئة وعام

(أ ف ب) -توفي عن مئة وعام المنتج الأميركي وولتر ميريش المعروف بأعمال عدة أبرزها "ويست سايد ستوري" و"سَم لايك إت هَت"، على ما أفادت الاحد أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز الأوسكار.


وأعلنت الأكاديمية في بيان أنّ ميريش الحائز جائزة أوسكار والذي امتدت مسيرته المهنية ستة عقود توفي الجمعة 24 شباط/فبراير في لوس أنجليس.


وتولى ميريش في السابق رئاسة الأكاديمية.


وقال مدير الأكاديمية العام بيل كرامر ورئيستها جانيت يانغ في البيان إنّ الأكاديمية "تلقّت ببالغ الأسى وفاة وولتر ميريش"، وأشادا بالمنتج معتبرين أنه "صاحب رؤية فعلية".


وأضافا "أثّر بصورة كبيرة في أوساط السينما والأكاديمية (...) لم يتراجع شغفه تجاه الأفلام والأكاديمية قط، وبقي صديقاً ومستشاراً عزيزاً جداً".


كوفئ ميريش المولود في نيويورك بتاريخ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 1921، ثلاث مرات من أكاديمية فنون السينما وعلومها، إذ نال جائزة أوسكار أفضل فيلم عن "إن ذي هيت أوف ذي نايت"، وجائزة إيرفينغ جي ثالبرغ التكريمية "على مستوى انتاج سينمائي عال على الدوام"، بالإضافة إلى جائزة جان هيرشلوت الإنسانية.


وأكدت الأكاديمية أنّ ميريش كان "أحد أكثر المنتجين غزارة في إنتاج الأفلام في تاريخ هوليوود".


وتولت شركته "ميريش كومباني" التي أسسها عام 1957 مع شقيقيه هارولد ومارفن، إنتاج عدد كبير من الأفلام، أبرزها ""سَم لايك ات هَت" (1959)، و"ذي ماغنفسنت سيفن" (1960)، و"ويست سايد ستوري" (1961)، و"ذي غرايت اسكايب" (1963)، و"ذي بينك بنثر" (1963)، و"ذي توماس كراون أفير" (1968).

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المواطنين في حوارة فتح محالهم التجارية

نابلس - "القدس" دوت كوم - منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، المواطنين من فتح محلاتهم في بلدة حوارة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات المنتشرة في المكان أبلغت أصحاب المحال أنه سيتواصل منعهم من فتح محالهم التي يكسبون منها رزقهم، لمدة 3 أيام.


وتذرعت قوات الاحتلال أن القرار اتخذ لمحاولة السيطرة على الأوضاع الأمنية بعد أحداث أمس.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الخارجية الفلسطينية: نتابع مأساة غرق القارب قبالة السواحل الإيطالية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، الإثنين، إن سفارة دولة فلسطين لدى ايطاليا تتابع مأساة غرق قارب قبالة السواحل الإيطالية مع السلطات المختصة، للتأكد إن كان على متنه أي من مواطنينا.


وأكدت سفيرة دولة فلسطين لدى ايطاليا عبير عودة أن المعلومات الأولية المتوفرة من شرطة صقلية تفيد العشرات من المهاجرين الذين كانوا على متنه في عداد الغرقى والمفقودين، وأن الشرطة الإيطالية أنقذت العشرات أيضاً. 


وتواصل السفارة متابعاتها للتأكد من جنسيات الغرقى والمفقودين والحصول على معلومات مؤكدة بشأنهم.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة الفكاهي الفرنسي بيار بالماد بجلطة دماغية

(أ ف ب) -أصيب الفكاهي الفرنسي بيار بالماد بجلطة دماغية لدى تواجده في المستشفى، على ما ذكرت وسائل إعلام فرنسية موضحة أن حياته ليست بخطر.


ولم تشأ محامية الممثل سيلين لاسيك التعليق بعدما اتصلت بها وكالة فرانس برس.


وذكرت صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" أن الفنان أصيب بالجلطة "قبيل الساعة 19,00" بالتوقيت المحلي (الساعة 18,00 ت غ) مشيرة إلى أن بالماد البالغ 54 عاما "بكامل وعيه لكنه واهن جدا".


وبيار بالماد موضوع في الإقامة الجبرية مع سوار الكتروني في قسم معالجة الادمان في مستشفى بول بروس في المنطقة الباريسية منذ أن وجهت إليه تهمة "القتل غير العمد وإلحاق إصابات" بعد حادث سير خطر تسبب به عندما كان تحت تأثير الكوكايين في العاشر من شباط/فبراير.


ونقل بعد إصابته بالجلطة إلى مستشفى كرملين-بيسيتر في ضواحي باريس على ما ذكرت صحيفتا "لوباريزيان" و"لو جورنال دو ديمانش".


وكانت النيابة العامة في مولان قرب باريس، التي طلبت توقيفه موقتاً، استأنفت قرار وضعه في الإقامة الجبرية. وبعد جلسة مغلقة الجمعة في غياب الفكاهي، أعلنت محكمة باريس الاستئنافية أنها ستصدر قرارها الاثنين.


وأثار بالماد عاصفة قضائية وإعلامية منذ صدمت السيارة التي كان يقودها بعد تعاطيه الكوكايين ومخدرات مساء العاشر من شباط/فبراير الحالي مركبة أخرى كانت تسير في الاتجاه المقابل، على بعد حوالى خمسين كيلومترا جنوب باريس.


وتسببت الحادثة بإصابات بالغة للركاب الثلاثة في المركبة الثانية، وهم رجل يبلغ 38 عاماً وابنه ذو السنوات الست وشقيقة زوجته البالغة 27 عاماً والتي كانت حاملاً في شهرها السادس لكنّها فقدت جنينها بسبب الحادث.


وفتح تحقيق في حقه للاشتباه بحيازته صوراً إباحية لاطفال بعدما تبلغت أجهزة الشرطة معلومات بهذا الخصوص. 


ووجهت تهمة نشر صور إباحية لأطفال وحيازتها لرجل وضع تحت الرقابة القضائية في إطار هذا التحقيق.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة تنقذ طفلا مخطوفا في شمال أفغانستان

(شينخوا) أنقذت الشرطة الأفغانية طفلا مخطوفا في مقاطعة قندوز شمالي أفغانستان وألقت القبض على شخص يشتبه في أنه الخاطف، وفقا لما قاله جمعة الدين خاكساري المتحدث باسم شرطة المقاطعة اليوم (الأحد).


قال المتحدث للصحفيين، إنه عقب عمليات البحث، تم إنقاذ الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات من قبضة الخاطفين مساء أمس (السبت) وسلمته الشرطة لأسرته.


وأضاف المتحدث أن الشرطة اعتقلت أيضا رجلا متورطا في عملية خطف الطفل.

وفي عملية مماثلة، حررت الشرطة طفلا من قبضة الخاطفين في مدينة مزار الشريف حاضرة مقاطعة بلخ قبل أيام.


تحاول العصابات الإجرامية في كثير من الأحيان اختطاف الأطفال من الأسر الميسورة من أجل الحصول على فدية في دولة أفغانستان التي مزقتها الحرب والفقيرة. 

اقتصاد

الإثنين 27 فبراير 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الأموال المختلسة من مصرف لبنان تمّ تحويلها إلى سويسرا

 (أ ف ب) -أفادت صحيفة زونتاغستسايتونغ الأسبوعية السويسرية الأحد، بأنّ جزءاً كبيراً من مبلغ 300 إلى 500 مليون دولار، اتُهم حاكم مصر لبنان المركزي باختلاسه، أودع حسابات في 12 مصرفاً سويسرياً.


ويأتي ذلك في أعقاب دعاوى قضائية جديدة رفعها القاضي اللبناني رجا حاموش الخميس ضدّ رياض سلامة، الذي تستهدفه تحقيقات قضائية عدّة في البلاد، على خلفية الانهيار المالي.


وقال مصدر قضائي لبناني لوكالة فرانس برس الخميس إنّ رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك، يُلاحَقون بجرائم "اختلاس الأموال العامة" و"تبييض الاموال".


ويُعد ذلك الإدعاء الأول في لبنان الذي يطال سلامة في التحقيق المحلي الذي يجري على خلفية التحقيقات الأوروبية، إلا أنه ليس أول ادعاء محلي ضده في قضايا أخرى تتعلق بالإثراء غير المشروع وتهريب أموال إلى الخارج، كما أصدرت قاضية في حقه قراراً بمنع السفر.


ولطالما نفى سلامة الاتهامات الموجهة إليه، معتبراً أن ملاحقته تأتي في سياق عملية "لتشويه" صورته.


ورغم الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر في حقه في لبنان، لا يزال سلامة في منصبه الذي يشغله منذ العام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم. ومن المفترض أن تنتهي ولايته في أيار/مايو 2023.


وبحسب الصحيفة السويسرية، فقد تمّ إيداع 250 مليون دولار في حساب رجا سلامة الشخصي لدى فرع "اتش اس بي سي" في جنيف.


وأودعت مبالغ أخرى في "يو بي اس" و"كريدي سويس" و"جوليوس باير" و"أي اف جي" و"بيكتيت"، وفقاً للصحيفة.


وأوضح المصدر نفسه أنّ التحويلات تمّت عبر شركة خارجية مسجلّة في الجزر العذراء باسم "فوري اسوشياتس" تمّ إنشاؤها في العام 2001.


وبعد ذلك، تمّ نقل "مبالغ كبيرة" لشراء عقارات في عدّة دول أوروبية.


وبدأ مكتب المدعي العام الفدرالي السويسري إجراءات جنائية للاشتباه في غسل الأموال في تشرين الأول/أكتوبر 2020 وما زالت الإجراءات قائمة.


وأشارت الصحيفة الأسبوعية إلى أنه تمّ تجميد ملايين الدولارات من الأموال، لكن مكتب المدعي العام الفدرالي لم يدل برقم محدّد.


كذلك، تُجري السلطة الضابطة لاسواق المال (فينما) تحقيقات أولية "منذ عدّة أشهر" مع 12 مصرفاً سويسرياً. وأكد متحدث رسمي لـ"زونتاغستسايتونغ" أنه تم الشروع في إجراءات قضائية ضد مؤسّستين ماليّتين في "السياق اللبناني". ولم يتم الإعلان عن أسماء البنوك.


وفي العام 2021، فتح لبنان تحقيقاً بشأن أصول رياض سلامة، بعد طلب مساعدة من النائب العام في سويسرا في إطار تحقيقات تشمل حركة اموال بأكثر من 300 مليون دولار قام بها حاكم مصرف لبنان وشقيقه.


وسلامة (72 عاماً) الذي يتولى منصبه منذ العام 1993، يُتهم من قبل العديد من اللبنانيين وبجزء من الطبقة السياسية بالفساد، وبكونه أحد المسؤولين الرئيسيين عن الأزمة المالية والاقتصادية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان.

منوعات

الإثنين 27 فبراير 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن إسبانية مسجونة في إيران منذ نهاية العام 2022

 (أ ف ب) -أفرج السبت عن الإسبانية آنا بانيرا المسجونة في إيران منذ نهاية العام 2022، على ما أعلن الأحد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.


وقال ألباريس "أفرج عنها أمس (السبت) لكن لم نشأ الكشف عن ذلك علناً قبل إقلاع طائرتها من إيران".


وأضاف "تمكنت من التحدث معها (...) إنها بخير"، موضحاً أن بانيرا ستتوجه من طهران إلى مسقط رأسها في لا غاليس (شمال غرب اسبانيا)، عبر دبي وجنيف.


ورحبت عائلة الشابة في بيان بإطلاق سراحها وعبرت عن أملها في لقائها مساء الأحد "بعد أسابيع طويلة جدا من الانتظار". وأكدت أنه يعود اليها وحدها "قرار متى وكيف" ستتحدث إلى الصحافيين، وطالبت وسائل الإعلام ب"احترام خصوصية" لم شمل الأسرة.


وأعلنت مصادر دبلوماسية إسبانية في تشرين الثاني/نوفمبر اعتقال مواطن إسباني، بدون تقديم تفاصيل أخرى. وأكدت "وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان" (هرانا) من جهتها أنها امرأة تبلغ 24 عامًا أوقفت "قبل بضعة أيام"، في إشارة إلى بانيرا.


ولم يتم الكشف عن ظروف اعتقالها رسميًا، لكنها احتجزت بينما تواجه إيران حركة احتجاج منذ وفاة الشابة هسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر.


وتوفيت الشابة بعد ثلاثة أيام من اعتقالها في طهران لدى شرطة الاخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وتحتجز إيران اسبانياً آخر منذ تشرين الأول/اكتوبر هو سانتياغو سانشيز كوجيدور.


واعتقل مشجع كرة القدم سانتياغو سانشيز بعد فترة وجيزة من دخوله إيران بينما كان في طريقه إلى قطر لحضور نهائيات كأس العالم في كرة القدم.


وقال وزير الخارجية الإسباني "اليوم هو يوم سعيد ولكن ستكتمل السعادة عندما يُطلق سانتياغو أيضًا".


وأضاف "لن أتوقف عن الإلحاح (على طهران) واتخاذ خطوات حتى يتم الإفراج عن سانتياغو. لا يستند اعتقاله الى أي أساس".

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الرابع عشر.. الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة السجون

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الرابع عشر على التوالي، تصعيد خطوات العصيان ضد إدارة السجون، احتجاجًا على تطبيق الإجراءات التنكيلية بحقهم والتي أوصى بها الوزير المتطرف إيتامار بن غفير، وأولها التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام، في الأقسام الجديدة في (نفحة، وجلبوع).


وكانت إدارة السّجون أبلغت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنّة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتّى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام.


يشار إلى أنّ لجنة الطوارئ أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات (بن غفير)، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو (4780)، من بينهم (160) طفلاً، و(29) أسيرة، و(914) معتقلًا إداريًا.

رياضة

الإثنين 27 فبراير 2023 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

مريم بشارات تتوج بذهبية الدوري العالمي للكاراتيه تحت 21 عاماً بالإمارات


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: توجت اللاعبة مريم بشارات، بذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه لفئتي الناشئين والشباب تحت 21 عاماً، المقامة في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، وذلك بعد أن اجتازت كافة الأدوار الإقصائية. 

وتألقت اللاعبة بشارات في البطولة بفوزها على منافساتها من أوزبكستان، وإسبانيا ومن ثم النهائي على نظيرتها الألمانية. 

وهنأت اللجنة الأولمبية اللاعبة بشارات على هذا الإنجاز الذي يأتي تتويجاً لعمل الاتحاد الدؤوب في رعايته مواهبه من الفئات العمرية.

وأشادت الأولمبية بمنظومة اتحاد الكاراتيه ومجلس إدارته ولجانه الفنية، مؤكدةً أنه يعد من الاتحادات المميزة الفاعلة التي تعمل وفق خطة فنية ورؤية واضحة، تهدف إلى إعداد لاعبين مؤهلين للمنافسة في المحافل الدولية. 

وتضم بطولة الدوري العالمي للكاراتيه الذي يقام بنسخته الأولى 1196 لاعباً ولاعبة، يمثلون 67 دولة من حول العالم.

ويأتي هذا التتويج بعد ذهبية بطولة آسيا التي حققها مؤخراً اللاعب مصطفى بشارات في العاصمة الأوزبكية طشقند في شهر كانون الأول المنصرم.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

المعارضة البيلاروسية تؤكد تدمير طائرة روسية في مهبط قرب مينسك

(أ ف ب) -أكدت المعارضة البيلاروسية في المنفى الأحد أنه جرى تدمير طائرة روسية في مهبط طائرات قرب مينسك في ما وصفته بـ"أنجح عملية تخريب" منذ بدء النزاع في أوكرانيا.


وقال فراناك فياكوركا، أحد المستشارين الرئيسيين للمعارضة البيلاروسية البارزة سفيتلانا تيخانوفسكايا، عبر تويتر إن "أنصارا (...) أكدوا نجاح عملية خاصة تهدف إلى تفجير طائرة روسية نادرة في مهبط طائرات ماتشوليشي قرب مينسك".


وأضاف فياكوركا أن "بيلاروسيّان نفذا العملية" باستخدام طائرات مسيّرة، مؤكدا أنهما "غادرا البلاد وهما بأمان".


ولم يحدد طراز الطائرة الروسية المستهدفة، لكنه قال إن تكلفتها بلغت 330 مليون يورو. وبحسب وسائل إعلام مقربة من المعارضة، فإن الطائرة المستهدفة من طراز إيه-50 ومخصصة لأغراض الاستطلاع والقيادة.


بدورها، قالت تيخانوفسكايا عبر تويتر "فخورة بكل البيلاروسيين الذين يواصلون مقاومة الاحتلال الروسي الهجين لبيلاروس والنضال من أجل حرية أوكرانيا".


لم يتسن التحقق من هذه الأنباء من مصادر مستقلة ولم يرد الجيش الروسي على الفور على استفسارات وكالة فرانس برس.


بيلاروس هي حليف موسكو الأوروبي الوحيد ضد كييف، ورغم أنها لا تشارك بشكل مباشر في الهجوم الروسي على أوكرانيا، إلا أنها أتاحت استعمال أراضيها لإطلاق الهجوم قبل عام.


وقالت كييف إن موسكو تستخدم أيضًا المطارات البيلاروسية لاستهداف أوكرانيا.


كثّفت روسيا وبيلاروس التدريبات العسكرية المشتركة في الأشهر الأخيرة، وأعربت أوكرانيا عن خشيتها من دخول مينسك في النزاع.

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني في جريمة جديدة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل أحمد جهاد تيتي (40 عامًا)، صباح الأحد، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في الداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن تيتي من سكان البعنة، قتل بعد إطلاق النار عليه بالقرب من مفرق السبع في الجليل.

أقلام وأراء

الإثنين 27 فبراير 2023 8:46 صباحًا - بتوقيت القدس

قطاع غزة : ايهما اقوى الدبلوماسية ام الحرب ؟

غزة / تقرير منير الغول:

 عادت غزة الى الواجهة عصر الجمعة الموافق ٢٤ من شباط للعام ٢٠٢٣ عندما تقدم عشرات المتظاهرين الفلسطينيين الى السياج الحدودية التي وضعتها اسرائيل لتمنعهم من الوصول الى الضفة فارضة حصارا خانقا منذ العام ٢٠٠٦ وحتى اليوم ..


أشعل المتظاهرون الغاضبون ردا على مجزرة اسرائيل الاخيرة في نابلس الاطارات ورشقوا الحجارة التي لم تصل الى الجنود الاسرائيليين الذين ردوا باطلاق الرصاص فاصابوا شابا بجروح خطيرة كما تسببت قنابل الغاز المسيل للدموع باختناقات واصابات عديدة ..


كان المشهد الغزي مألوفًا واعاد الذاكرة الى مسيرات العودة التي انطلقت في الثلاثين من اذار مارس العام ٢٠١٨ في ذكرى يوم الارض ولانتزاع حق عودة الفلسطينيين الى اراضيهم وانذاك ارتقى اكثر من ١١١ فلسطينيا واصيب اكثر من ١٢ الف اخرين بجروح في الفترة من ٣٠ اذار (مارس) ٢٠١٨ لغاية ٢٧ كانون الاول (ديسمبر ) ٢٠١٩ …


نوع الفلسطينيون مظاهراتهم ومسيراتهم السلمية واطلقوا عليها عناوين مهمة مثل جمعة الكاوتشوك وجمعة انتفاضة الاقصى ووصلت المسيرات الى نقطة محدودة تدخلت على اثرها مرجعيات دولية عديدة فتوقفت مرحليا تاركة المجال لحوار غير مباشر بين المقاومة وإسرائيل لكن بدون اي نتائج تذكر فالهدوء الذي ساد قطاع غزة في الاونة الاخيرة كان مرحليا لان شعلة النيران جاهزة للاشتعال  مجددا في ظل الاقتحامات المتتالية للجيش الاسرائيلي للضفة الغربية وحملات الاعتقال والمداهمة التي يقوم بها وارتكابه مجازر عديدة خصوصا في نابلس ومخيم جنين الامر الذي دفع فصائل المقاومة لتوجيه انذارات لاسرائيل بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني والا ستعود لغة الصواريخ لتستهدف المستوطنات الاسرائيلية في غلاف غزة …


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : هل تنجح المظاهرات والتحركات الاخيرة باشعال جبهة الجنوب مجددا لا سيما اذا شهدت مزيدا من التوتر والتصعيد خلال الايام القادمة وتحولت الى ما يشبه الوضع خلال مسيرات العودة وتوسعت قاعدتها الجماهيرية ام انها تعتبر انذارا فلسطينيا فقط من القطاع حول قدرة المقاومة الفلسطينية على خوض تحديات جديدة ميدانية بالتظاهر من قبل الجماهير واطلاق الصواريخ من قبل القيادة العسكرية  للفت نظر اسرائيل والمجتمع الدولي ايضا بضرورة ان يحيا الفلسطيني بكرامة وكبرياء بعيدا عن لغة القتل التي تصر اسرائيل على تنفيذها يوميا ؟


دبلوماسيا اظهرت نتائج المفاوضات المتواصلة رغبة عند الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي عبر الوسطاء بعدم جر قطاع غزة الى مواجهة جديدة لا تحمد عقباها لا سيما وانها ستكون كارثية وستترك خلفها دمارا اقتصاديا وماديا واجتماعيا كبيرا على مواطني غزة ولكن مع نغمة التهديد الصادرة من فصائل المقاومة في قطاع غزة بعدم ترك الضفة الغربية  لوحدها وضرورة الرد على اعتداءات اسرائيل نجد ان مصر تلعب دورا هائلا وكبيرا في محاولة لاقناع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي  بعدم جر ساحة غزة الى حرب جديدة وهذا ما تسعى الولايات المتحدة ايضا للقيام به …فهل تنجح الدبلوماسية مجددا بتجنيب قطاع غزة مزيدا من الجروح رغم الكبرياء الكبير الذي تحياه ؟

اقتصاد

الإثنين 27 فبراير 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تصدر حوالي 89.95 مليار دولار أمريكي من السندات الحكومية المحلية في يناير الماضي

 (شينخوا) أصدرت الحكومات المحلية في الصين سندات بقيمة 625.8 مليار يوان (حوالي 89.95 مليار دولار أمريكي) في يناير 2023، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة المالية.


وأظهرت البيانات أنه من بين الإجمالي، بلغ حجم إصدار السندات الخاصة 491.2 مليار يوان خلال الفترة المذكورة، بينما بلغ حجم إصدار السندات العامة 134.6 مليار يوان.


وفي يناير المنصرم، تم إصدار سندات الحكومات المحلية بمتوسط فترة استحقاق 16.6 سنة وبمتوسط سعر فائدة قدره 3.12 في المائة.


وقالت الوزارة إنه بنهاية يناير، بلغ حجم الديون الحكومية المحلية المستحقة في الصين حوالي 35.7 تريليون يوان. 

عربي ودولي

الإثنين 27 فبراير 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء قمة الاثنين بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول إيرلندا الشمالية

 (أ ف ب) -يعقد لقاء قمة بين لندن وبروكسل الاثنين حول البروتوكول الإيرلندي الشمالي ما يعطي أملا بتسوية هذا الخلاف الذي تجرى مفاوضات بشأنه منذ سنوات والناجم عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.


بعد مفاوضات مكثفة في الأسابيع الأخيرة، يلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ظهرا قرب لندن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين لإجراء "مفاوضات أخيرة" على ما أوضحت رئاسة الحكومة البريطانية مساء الأحد.


ويلتقي سوناك بعد ذلك الوزراء الرئيسيين في حكومته من بينهم وزير شؤون إيرلندا الشمالية لإطلاعهم على المحادثات وإن كانت تسمح بالتوصل إلى اتفاق. ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي يجمع بين سوناك وفون دير لايين عصر الاثنين قبل أن يتوجه رئيس الوزراء البريطاني إلى مجلس العموم لإطلاع النواب.


ويحكم بروتوكول إيرلندا الشمالية الموقع في كانون الثاني/يناير 2020 انتقال السلع بين هذا الإقليم البريطاني وبقية مناطق المملكة المتحدة. وإيرلندا الشمالية هي المنطقة البريطانية الوحيدة التي لها حدود برية مع الاتحاد الأوروبي.


ويفرض الاتفاق عمليات تدقيق جمركية بين الإقليم البريطاني وبقية أرجاء المملكة المتحدة عند وصول السلع إلى إيرلندا الشمالية.


وأراد هذا الاتفاق تجنب قيام حدود برية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي ما قد يضعف السلام المبرم العام 1998 بين الطرفين بعد أحداث دامية استمرت ثلاثة عقود.


لكنه أثار توترات بين الاتحاد الأوروبي ولندن وأصبح كذلك مشكلة داخلية لرئيشي سوناك الذي يواجه معارضة مؤيدي البريكست المتشددين والوحدويين في بلفاست. ويرفض الوحدويون أي تطبيق بحكم الأمر الواقع للقانون الأوروبي في الإقليم البريطاني ويعطلون عمل السلطة التنفيذية المحلية منذ سنة.


وقبل ساعات على إعلان الاجتماع بين سوناك وفون دير لايين حذر عضو في الجناح المعارض للوحدة الأوروبية في حزب رئيس الوزراء من أن البرلمان يجب ألا يتسرع في القبول بالاتفاق.


وقال مارك فرنسوا رئيس مجموعة الأبحاث الأوروبية عبر محطة "سكاي نيوز" "تجاهل البرلمان ينتهي بشكل سلبي عادة".


وأضاف "علينا أن نتخلص من القانون الأوروبي في إيرلندا الشمالية".


وأحدث وصول ريشي سوناك إلى رئاسة الحكومة البريطانية في تشرين الأول/اكتوبر، بعض التهدئة مع أنه من كبار داعمي البريكست من البداية. وقالت رئاسة الحكومة "في الأشهر الأخيرة عقدت محادثات استمرت لمئات الساعات".


وكان سوناك قال الأربعاء "سأستمر في الكفاح" من أجل الحصول على تنازلات من الاتحاد الأوروبي.


عبر صحيفة "صنداي تايمز" وجه الأحد نداء إلى حزبه المنقسم موضحا أن الاتفاق الذي يناقش راهنا لا يهدد البريكست بل يهدف إلى "التحقق من أن بريكست يطبق بشكل جيد في كل منطقة من مناطق المملكة المتحدة" مؤكدا "العمل بشأن بريكست غير مكتمل وأريد أن نقوم بذلك".


في حال تمكن سوناك من الاتفاق مع فون دير لايين الاثنين ، سيبقى عليه مواجهة زملائه. فعلى صعيد هذا الملف يواجه معارضة قوية من برلمانيين محافظين ولا سيما سلفه بوريس جونسون الذي رفض البروتوكول في 2022 بعدما وقعه قبل سنتين.


ويعقد اللقاء بين ريشي سوناك وأورسولا فون دير لايين في منطقة بركشير حيث تقع مدينة وندسور غرب لندن.


وتضم وندسور أحد مقار الملك تشارلز الثالث. وذكرت وسائل إعلام بريطانية ان سوناك يفكر في إمكان تسمية أي ينص يعدل البروتوكول الإيرلندي الشمالي "اتفاق وندسور".


وكتب رئيس الوزلااء الإيرلندي ليو فارادكار في تغريدة أنه تواصل مع فون ديرر لايين الأحد وأضاف "ينبغي أن نلحظ مستوى الالتزام بين الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية والأطراف في إيرلندا الشمالية في الأشهر الأخيرة".

فلسطين

الإثنين 27 فبراير 2023 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يدفع بتعزيزات عسكرية إلى الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه دفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى الضفة الغربية وخاصة مناطق شمالها.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإنه تقرر نشر 3 كتائب عسكرية، وذلك بعد إجراء تقييم أمني أجراه رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، وكبار الضباط.


وكان هاليفي أجرى تقييمًا ميدانيًا في مكان عملية حوارة أمس، قبل أن يعقد وزير جيشه يؤاف غالانت جلسة تقييم أخرى.


وأوعز غالانت بتعزيز العمليات الدفاعية في محيط المستوطنات والطرق الاستيطانية وغيرها، إلى جانب تكثيف الجهود للوصول لمنفذي عملية أمس.