فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الأسير الجريح العواودة بوضع صحي مستقر

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الشاب محمود أبو شيخة العواودة (20 عاما)، والذي أصيب برصاص الاحتلال قبل أيام والقابع في قسم العناية بمستشفى سوروكا بوضع صحي مستقر.

ولفتت الهيئة أن المعتقل أبو شيخة كان قد أصيب برصاص الاحتلال بيده اليسرى، وقد أجريت له عملية في منطقة الإصابة.

وأشارت الهيئة بأن ستعقد له جلسة تمديد توقيف في المحكمة العسكرية في عوفر يوم غد الأحد.

عربي ودولي

السّبت 02 سبتمبر 2023 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

استهداف جسر القرم مرة اخرى بزوارق أوكرانيّة مسيّرة

كييف - (أ ف ب)

أعلنت روسيا أنّها دمّرت في البحر الأسود ليل الجمعة السبت ثلاثة زوارق أوكرانيّة قالت إنّها حاولت مهاجمة جسر القرم، بعدما اعلنت كييف الجمعة للمرة الأولى أنها شنت هذا الأسبوع هجوما بمسيّرات على مطار روسي انطلاقا من الأراضي الروسية.


وذكرت وزارة الدفاع الروسيّة عبر تلغرام أنّ "في 2 أيلول/سبتمبر، عند نحو الساعة 2,20 بتوقيت موسكو (23,20 بتوقيت غرينتش الجمعة)، دُمّر في البحر الأسود الزورق الأوكراني المُسيّر الثالث شبه الغاطس الذي أرسله نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على جسر القرم".


في 12 آب/أغسطس، أعلنت الدفاعات الجوّية الروسيّة أنّها صدّت هجوما صاروخيا فوق جسر القرم الاستراتيجي في مضيق كيرتش.


وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضمّ شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مرارا بهجمات أوكرانيّة. وهو يُشكّل بنية تحتيّة مهمّة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة.


وتسبّب هجوم في تمّوز/يوليو بأضرار كبيرة في الجزء الذي تسلكه السيّارات من الجسر الذي يُستخدم أيضا في نقل معدّات عسكريّة إلى الجيش الروسي الذي يُقاتل في أوكرانيا.


وتُستهدف أراضي القرم أيضا بضربات أوكرانيّة.


وقبل هذا الهجوم، أعلنت كييف عن تحقيق نصر رمزي عبر شنها هجوما هذا الاسبوع على مطار بسكوف على بعد 700 كلم من اوكرانيا شكل أحدث ضربة تهز الاراضي الروسية منذ ان توعدت "باعادة" النزاع الى الداخل الروسي في تموز/يوليو.


واستهدفت طائرات بدون طيار ليل الثلاثاء الاربعاء مطار بسكوف شمال غرب روسيا على الحدود مع إستونيا ولاتفيا وبيلاروس.


وأعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف عبر تلغرام أن "المسيرات التي استخدمت لشن هجوم على قاعدة كريستي الجوية في بسكوف أطلقت من داخل روسيا"، مضيفا "أصيبت أربع طائرات شحن عسكرية روسية من طراز إيل-76 نتيجة الهجوم".


بينما رفض الكرملين التعليق على ذلك.


في هذا الوقت هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الطلبة الروس ببدء العام الدراسي الجديد وأكد لهم ان روسيا "لا تقهر".


وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون "فهمت سبب انتصارنا في الحرب الوطنية الكبرى: التغلب على شعب يتمتع بهذه المعنويات أمر مستحيل. كنا لا نقهر على الإطلاق، واليوم، لا نزال على هذا النحو" في اشارة إلى الحرب العالمية الثانية.
وكما في روسيا، عاد الاطفال في اوكرانيا الى المدارس رغم الحرب. واعلنت وزارة التعليم عودة نحو أربعة ملايين طالب إلى المدرسة، سواء عبر الإنترنت أو حضوريا. ووردت تقارير عن خطر وجود متفجرات.


وتحقق القوات الاوكرانية مكاسب بطيئة في هجومها على المواقع الروسية وخصوصا في جنوب البلاد منذ بدء هجومها المضاد في حزيران/يونيو.


واعلن المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض الجمعة أن الولايات المتحدة لاحظت "تقدما ملحوظا للقوات المسلحة الأوكرانية في الساعات ال72 الاخيرة".


دبلوماسيا، يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب إردوغان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا الإثنين، وفق ما أعلن الكرملين الجمعة، وسط آمال بإحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.


وأنهت روسيا في تموز/يوليو العمل بالاتفاق الذي تمّ التوصل إليه قبل عام بوساطة من تركيا والأمم المتحدة، وأتاح تصدير الحبوب عبر ممرات آمنة في البحر الأسود.


وكانت أنقرة أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أن الرئيسين سيبحثان خلال اللقاء إمكان إحياء الاتفاق.
وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال زيارته موسكو الخميس، إن استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب "حيوي" للأمن الغذائي العالمي واستقرار منطقة البحر الاسود.
وسبق ان ابدت موسكو استعدادها لإحياء الاتفاق في حال تمت تلبية مطالبها، لاسيما لجهة قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

أولوية الانتساب في جامعات الولايات المتحدة موضع نزاع متزايد

واشنطن - (أ ف ب)

أصبحت "أولوية الانتساب"، وهي ممارسة شائعة منذ زمن طويل في الولايات المتحدة تعطي الطلاب أفضلية لدى تقديم طلبات التحاقهم بالجامعات في حال كان أحد والديهم قد درس فيها، موضع نزاع متزايد.


ومنذ عقود، تعتمد جامعات أميركية مرموقة مثل هارفارد وستانفورد "أولوية الانتساب" أو القبول التفضيلي. لكن الانتقاد لهذه الممارسة تزايد مؤخرا مع قرار من المحكمة العليا وتحقيق لوزارة التعليم بناء الى شكوى تهدف الى إنهاء ما اعتبره مسؤول جامعي نظاما "ارستقراطيا" لا يليق بدولة ديموقراطية.


ولا تضمن "أولوية الانتساب" الدخول إلى جامعة معينة، لكنها تمنح ميزة للمتقدم. ففي حال كان طلبه يتضمن سجلا أكاديميا قويا، مرفقا بعلاقة قرابة بأحد الخريجين، فهذا يمنحه أفضلية تقلب الأمور لصالحه خلال عملية القبول التي تعد تنافسية للغاية.


وعلى سبيل المثال، تشير الأرقام الى أن جامعة هارفارد قبلت 33 بالمئة من الطلاب المؤهلين لـ"أولوية الانتساب" بين 2014 و2019، بينما كانت نسبة القبول الإجمالية ستة بالمئة فقط.


وفي حين تواجه هذه الممارسة مزيدا من الشكاوى حاليا، يقول خبراء إن جذورها تعود إلى ممارسة مظلمة في بداية القرن العشرين، حيث سعت جامعات إلى الحد من عدد الطلاب اليهود فيها لصالح غالبية من البروتستانت.


ورأى جيمس مورفي من مركز "إصلاح التعليم الآن" أن استمرار أولوية الانتساب أمر "غير أخلاقي على الإطلاق".
وقال لوكالة فرانس برس إن هذه الممارسة "تتعارض بشكل كبير مع فكرة أن التعليم العالي في هذا البلد من المفترض أن يدفع التطور الاجتماعي".


لكنه أشار إلى وجود سببين يفسران استمرارها، هما "المال والامتياز".


وتخشى العديد من المؤسسات أن يتوقف الخريجون عن التبرع لها إذا توقف القبول التفضيلي لأبنائهم وبناتهم.
وبحسب مورفي، فإن بعض مجالس الأمناء متمسّكة بالتقاليد النخبوية.

وأخذت عدد من المؤسسات التعليمية في السنوات الأخيرة زمام المبادرة لمعالجة هذه القضية.
وأعلنت جامعة جونز هوبكنز عام 2020 إلغاء القبول التفضيلي.


وقال رئيس الجامعة رون دانيالز إن هذه الممارسة "تضع علامة على الشباب الذين يتمتعون بالفعل بالعديد من المزايا بحكم ولادتهم لأبوين استفادا من التعليم الجامعي".


وأوضح أن القبول التفضيلي هو سياسة "أرستقراطية" و"لا يمكن الدفاع عنها في مجتمعنا الديمقراطي".


ومنذ إلغاء الجامعة المرموقة في بالتيمور هذه السياسة، أصبح لديها"المزيد من المساحة والفرصة لتوظيف مموعة واسعة من الطلاب الموهوبين".


وفي حين أن هذه الانتقادات ليست جديدة في الولايات المتحدة، لكن الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا هذا العام أعاد إثارة الجدل حول هذه الممارسة.


وطلبت المحكمة الأميركية العليا في حزيران/يونيو من الجامعات وقف العمل ببرامج "التمييز الإيجابي" في قبول الطلاب، وهو من مكتسبات النضال من أجل الحقوق المدنية في ستينات القرن العشرين وأتاح تعزيز التنوع، لاسيما العرقي والاجتماعي، في الجامعات.


وبموجب القرار، لا يمكن للجامعات النظر في الأصول العرقية أو الاتنية للمتقدمين، ما يلغي ممارسة عزّزت الفرص التعليمية لأميركيين متحدّرين من أصول إفريقية وأبناء أقليات أخرى.


لكن رأى آخرون في الحكم فرصة لكسر التنميط، معتبرين أن "أولوية الانتساب" يمنح أفضلية للبيض والأثرياء استنادا إلى خلفيات أولئك الذين يستفيدون عادة منه.


وبعدها بأيام، تقدم محامون بشكوى ضد جامعة هارفارد لدى وزارة التعليم، لإلزام الجامعة الشهيرة على إنهاء هذه السياسة "التمييزية" في حال أرادت الاستمرار في الاستفادة من الأموال الفيدرالية.


ويؤكد مايكل كيبينز من منظمة "محامون من أجل الحقوق المدنية" التي قدمت الشكوى نيابة عن عدد من المنظمات، لفرانس برس "لقد قررنا أنه من المهم بالنسبة لنا أن نتحرك بسرعة كبيرة لضمان إزالة الحواجز التي تعترض التعليم العالي والتي تضر المتقدمين من ذوي البشرة الملونة".


واستهدفت الشكوى أيضا الميزات الممنوحة للمتقدمين بطلبات القبول المرتبطين بمانحين أثرياء.
وفتحت الوزارة تحقيقا بهذا الشأن.


وانتقد الرئيس الأميركي جو بايدن أيضا هذه الممارسة قائلا إنها توسع "الامتيازات أكثر من الفرص".


ولقيت الممارسة أيضا انتقادات ممّن استفادوا منها، ومنهم يوني ريختمان الذي قال إنها "تمييز ايجابي لصالح الأثرياء".
أما جيمس مورفي من "اصلاح التعليم الآن"، فتوقّع أن تعلن جامعات أخرى نهاية هذه الممارسة بحلول تشرين الأول/اكتوبر المقبل، مع تصاعد الضغط.


وتابع "لو كنت إحدى جامعات النخبة هذه (..) هل أرغب حقا في أن أكون آخر من يتخلى عن مثل هذه الممارسة المنتقَدة؟".

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشعبية" تحذر من تنامي ظواهر مجتمعية خطيرة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

حذرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، السبت، من تنامي ما قالت عنها "ظواهر مقلقة وخطيرة جداً باتت تهدد المجتمع الفلسطيني من أبرزها تزايد أعداد حالات الانتحار، والهجرة غير الشرعية خاصة بين صفوف الشباب".


واعتبرت الجبهة في بيان لها، تزايد مؤشرات حالات الانتحار وتقاطر آلاف الشباب للحصول على تصاريح وأذونات السفر للدول الإقليمية التي تُشّكل المحطات الأولى للهجرة غير الشرعية وركوب قوارب الموت إلى المجهول، سببه استمرار العدوان ال؟إسرائيلي والحصار المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة، والتداعيات الخطيرة للانقسام الفلسطيني.


وأشارت إلى تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال واستغلالهم من قبل أصحاب العمل والمصالح التجارية، وانتشار ظاهرة التسوّل الالكتروني وتداعياته الأمنية والاجتماعية الخطيرة، والعديد من الظواهر الأخرى التي باتت تُشّكل إساءة لمنظومة القيم الوطنية والمجتمعية.

وأشارت الجبهة، إلى البيانات الرسمية والأهلية التي تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نسب الفقر بقطاع غزة إلى أكثر من 50% وفي ارتفاع غير مسبوق بمعدلات البطالة بين الخريجين، حيث وصلت إلى نحو 75%، بينما وصلت نسبة البطالة العامة في القطاع 46%، وكذلك التصاعد بأعداد حالات الانتحار ومحاولات الشروع به، حيث بلغت حالات الانتحار التي أدت للوفاة في قطاع غزة حتى الربع الثالث من العام الحالي 17 حالة وفاة، مقابل 18 حالة سجلت العام الماضي، بينما تفيد تقارير رسمية داخل القطاع بأنّ حالات الشروع بالانتحار التي يتم تسجيلها سنويًا تتراوح ما بين  500 لـ 600 حالة عدا تلك التي لا يتم توثيقها رسميًا، وجميعها مؤشرات تعلل التزايد الكبير بحالات الهجرة غير الشرعية في صفوف الشباب التي كشف عنها مؤخرًا من خلال الاقبال الشديد على أذونات السفر التي سجلتها الشركات المحلية ذات الصلة. كما قالت الجبهة.

ودعت الجبهة الشعبية، كافة أطياف الشعب الفلسطيني السياسية والمجتمعية ومؤسساته المدنية إلى مواجهة هذه التحديات والظواهر الخطيرة التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني عامة والغزي خاصة، لا سيما في صفوف الشباب على وجه التحديد، من خلال حراك وطني ومجتمعي تتوحّد فيه طاقات الجميع عبر تدشين برنامج انقاذ وطني عاجل، يناقش الأمراض المجتمعية التي تهدد الأمن المجتمعي ويضع خطة للحد من تداعياتها على المديين القريب والبعيد، واقرار سياسات وإجراءات تفتح من خلالها آفاق للشباب في العمل والمشاركة السياسية بما يُمكنّهم من امتلاك مقومات الصمود واستثمار طاقاتهم وابداعاتهم، وتوجيهها نحو المشروع الوطني التحرري.

رياضة

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخبنا الوطني للكاراتية يحقق 11 ميدالية في منافسات اليوم الأول لبطولة غرب آسيا للفئات العمرية

 حقق منتخبنا الوطني للكاراتيه 11 ميدالية فضية وبرونزية، في اليوم الأول من بطولة غرب آسيا للفئات العمرية، المقامة في العاصمة الأردنية عمّان. 


وتألق كل من محمد اسنينة، ومريم بشارات، وبيسان الجعبة، في تحقيق ثلاث فضيات لفلسطين في البطولة.  


وبلغت حصيلة الميداليات البرونزية 8 ميداليات، جاءت عن طريق ماريا محسن، ياسمين ثوابتة، سناء خضير، زكريا عودة، عبد الحليم مبدي، إباء سلامة، سارة خضيرة، عز الدين الشواشرة. 


وتضم البطولة إلى جانب فلسطين، منتخبات: الأردن، السعودية، الإمارات، الكويت، سوريا، اليمن، العراق، عمان، لبنان، البحرين. 


وعلى هامش البطولة، شاركت الحكم ضحى بشارات في دورة التحكيم الآسيوية، ونجحت في اجتياز الاختبار لتحصل على شارة التحكيم القارية. 


وشارك محمد البكري، رئيس اتحاد اللعبة، في اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد غرب آسيا للكاراتيه، حيث جرى مناقشة واقع اللعبة، وآليات تطوير الاتحادات الأعضاء بجهد وتنسيق مشترك بين الجميع.


ووضع البكري المكتب التنفيذي الحاضرين بصورة رياضة الكاراتيه في فلسطين، وخطط وأهداف الاتحاد للنهوض باللعبة ونشرها وصناعة لاعبين قادرين على المنافسة قاريا ودوليا.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: 6 وفيات و179 إصابة بحوادث سير الشهر الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت إدارة المرور والنجدة في الشرطة، السبت، إحصائية حوادث السير بغزة خلال (أغسطس/ آب 2023).


وقالت شرطة المرور والنجدة إن 337 حادث سير وقعت خلال الشهر الماضي أسفرت عن 6 وفيات و179 إصابة.


وأشارت إلى أن الإصابات جاءت على النحو الآتي:" 4 إصابات بحالة خطيرة، و82 إصابة متوسطة، و93 إصابة أخرى طفيفة".


وأفادت شرطة المرور والنجدة أن أضرارًا ماديةً وتلفيات لحقت بـ 471 مركبات، جراء حوادث الشهر الماضي، من بينها 36 دراجة نارية.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب يعم عدة مدارس في جبل المكبر بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

 عم الإضراب، اليوم السبت، عددا من مدارس بلدة جبل المكبر بمدينة  القدس المحتلة، في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، احتجاجا على اجراءات بلدية الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحق الطلبة.


وجاء الاضراب استجابة لدعوة لجنة أولياء الأمور المركزية لمدارس جبل المكبر، حيث بدأ بإضراب مفتوح في مدرستي السواحرة الثانوية للبنين، وابن الهيثم الاعدادية للبنين، ووقفة احتجاجية في مدرسة الصلعة الجديدة، رفضا لقرارات الاحتلال بحق المدارس.


وأكدت اللجنة، أن الاضراب مستمر حتى تستجيب بلدية الاحتلال إلى مطالبهم المشروعة، التي تقدمت بها مرارا وتكرارا دون جدوى، وتتمثل في: نقل طلاب مدرسة السواحرة الثانوية للبنين الى مبنى مدرسة ابن الهيثم الاعدادية في منطقة واد الحمص، ونقل طلاب مدرسة ابن الهيثم الاعدادية للبنين الى المبنى الجديد الكائن في حي الجعابيص، وتأمين مواصلاتهم، وذلك بعد رفض شركة السفريات نقل الطلاب لهذا العام. 


ومن ضمن المطالب أيضا، تقديم خطة عمل مستقبلية لبناء مؤسسات تعليمية جديدة، واغلاق المباني المستأجرة التي لا تتناسب مع المواصفات المطلوبة.

عربي ودولي

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن توافق على بيع صوفيا مدرّعات بـ1,5 مليار دولار

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتّحدة  أنّها وافقت على بيع مدرّعات لبلغاريا مقابل 1,5 مليار دولار، في صفقة ضخمة جديدة لتسليح دولة في أوروبا الشرقية عضو في حلف شمال الأطلسي في خضمّ الحرب في أوكرانيا.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنّها أخطرت الكونغرس بأنّها وافقت على بيع بلغاريا 183 مدرّعة من طراز سترايكر، أكثر من نصفها ناقلات جند.


وأضافت الوزراة في بيان أنّ هذه الصفقة "ستحسّن قدرات بلغاريا على نشر مشاتها بسرعة وتعزّز قدراتها على إرسال قوات".


وبحسب البيان "ستستخدم بلغاريا قدراتها المتزايدة لتعزيز دفاعها الداخلي وردع التهديدات الإقليمية".


وتأتي هذه الصفقة بعد شهر على موافقة بلغاريا التي لديها مخزون كبير من الأسلحة السوفياتية، على إرسال حوالى مئة ناقلة جند مدرّعة إلى أوكرانيا.


وكانت تلك أول خطوة من نوعها بالنسبة لبلغاريا، الدولة الواقعة في منطقة البلقان والتي كانت حتى الآن مترددة في مساعدة كييف بشكل مباشر بسبب العلاقات التاريخية القوية التي تربط صوفيا وموسكو.


وزادت الولايات المتّحدة بقوة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا منذ بدأت روسيا غزو جارتها مطلع العام الماضي، كما زادت مبيعاتها من الأسلحة للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.
وفي 21 آب/أغسطس وافقت واشنطن على إبرام صفقة عسكرية ضخمة مع وارسو بقيمة 12 مليار دولار سيحصل بموجبها الجيش البولندي على حوالى مئة مروحية هجومية من طراز أباتشي.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مخاوف إسرائيلية من زيادة الهجمات خلال الأعياد اليهودية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تتخوف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، من تزايد أعداد الهجمات الفلسطينية خاصة مع قرب فترة الأعياد اليهودية، وفي ظل استمرار حالة التوتر الأمني، وقرارات الوزير المتطرف إيتامار بن غفير بحق الأسرى الفلسطينيين.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإنه سيتم رفع حالة التأهب القصوى خشية من هجمات جديدة تشهدها مناطق الضفة الغربية، مشيرةً إلى أن هناك زيادة في التحذيرات من عمليات قريبة.


وتبدأ الأعياد اليهودية في غضون أسبوعين، والتي ستشهد في بعضها اقتحامات شخصيات سياسية إسرائيلية للمسجد الأقصى.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء يجمع نصرالله مع العاروري والنخالة

بيروت - "القدس" دوت كوم

استقبل الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الأمين العام لحركة ‏الجهاد  الإسلامي زياد النخالة ونائب رئيس المكتب السياسي ‏لحركة حماس صالح العاروري ، لبحث آخر التطورات .


واستعرض اللقاء الذي جمع حسن نصر الله مع العاروري والنخالة، المستجدات ‏والتطورات السياسية خصوصًا في  فلسطين وكذلك التهديدات الإسرائيلية الأخيرة.


وأكد اللقاء على الموقف الثابت لكلّ قوى محور المقاومة في  مواجهة الاحتلال الإسرائيل وأهمية التنسيق اليومي بين حركات ‏المقاومة.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: المستوطنون وحاخاماتهم يملون سياستهم بالضفة

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعادة

حذّر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان من تداعيات تعزيز المستوطنين وحاخاماتهم لمواقعهم في جيش الاحتلال ووكلاء سياساتهم في الضفة الغربية.


واشار في هذا المضمار الى انه وفي سابقة غير مألوفة، فقد قال نائب رئيس الموساد الأسبق والقائد السابق لقيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال، اللواء عميرام ليفين، في تصريح صحفي، إن الجيش الإسرائيلي شريك في جرائم حرب من خلال تحولات عميقة تجري في صفوفه تذكّر بتحولات حدثت في ألمانيا النازية. وكان ليفين يقصد بذلك تزايد أعداد المستوطنين في الجيش الإسرائيلي وتحول قادتهم إلى وزراء مركزيين في الحكومة الحالية.


أقوال، عميرام ليفين، هذه جاءت تفتح أبوابا على المكانة، التي بات يحتلها المستوطنون في جيش الاحتلال، خاصة بعد الأحداث التي شهدتها بشكل خاص بلدات حوارة، ترمسعيا، أم صفا وبرقه في محافظتي نابلس ورام الله – البيرة في الاسابيع القليلة الماضية، من أعمال بلطجة وحرق للممتلكات واستيلاء على اراضي المواطنين الفلسطينيين من خلال نشر البؤر الاستيطانية وما يسمى بالمستوطنات الرعوية وتهجير للتجمعات البدوية من مناطقها، وهي أحداث باتت تؤشر على طبيعة العلاقة بين هؤلاء المستوطنين وجيش الاحتلال، حيث بات واضحا أن الجيش يأتمر وظيفيا بهيئة الاركان وما يسمى قيادة المنطقة الوسطى، ولكنه في التنفيذ العملي لمهماته يخضع وفق كثير من التقديرات الاسرائيلية للمستوطنين وحاخاماتهم بفعل التحاق أعداد كبيرة من المستوطنين بجيش الاحتلال ونفوذهم المتزايد في اجهزة أمنية لم تعد كما السابق تخضع لقيادة الجيش. فمن جهة هناك الجيش النظامي وقيادة المنطقة الوسطى، التي تتبع بشكل مباشر الى هيئة الأركان العامة وهناك من جهة أخرى ما يسمى "الجيش الشرطي" الذي يتكون من عدة أجهزة أمنية تعمل بشكل مواز، منفرد ومتكامل في الوقت نفسه داخل الضفة الغربية ويضم الشرطة وحرس الحدود وقوات الحماية المسؤولة عن محيط المستوطنات. وهي قوات موجودة على مستوى المستوطنة، أو المجلس الاستيطاني، ولا تتبع مباشرة للجيش، وإنما الى مجلس المستوطنة.


على أن أخطر التشكيلات العاملة في الضفة الغربية هي  فرقة "يهودا والسامرة"، التي تأسست في العام 1988 لقمع انتفاضة الحجارة، التي انطلقت نهاية العام 1987 و"لواء كفير" الذي تأسس في العام 2005. عديدهما يصل الى 13 كتيبة تعمل مع كتائب احتياط أخرى في الضفة الغربية بمهمات مزدوجة ، قمع وحشي للفلسطينيين وتوفير الحماية للمستوطنين. فرقة "يهودا والسامرة" التي يقودها العميد، آفي بلوت، هي التشكيلة التي تدير معظم النشاطات العسكرية في الضفة الغربية. هذه الفرقة، وفق تقديرات اسرائيلية متخصصة تتحول رويداً رويداً إلى فرقة للمستوطنين، الذين يصفون بلوت بأنه واحد من جماعتهم. كيف لا وقد ترعرع في مستوطنة "نفيه تسوف" الى الشمال من مدينة رام الله وتعلم في المدرسة الدينية "عيلي" الى الجنوب من مدينة نابلس ويكثر من الربط بين أفكاره حول قصص التوراة وبين العماليق، الذين يجب ابادتهم. الفلسطينيون هنا هم عماليق أساطير أسفار التوراة.


لواء كفير هو الآخر قريب للغاية للمستوطنين، هو لواء في الجيش يضم في صفوفه ست كتائب تتوزع على مختلف محافظات الضفة الغربية. نظريا يتبع هذا اللواء لقيادة الجيش وهيئة الأركان، ولكن عمليا الأمور أكثر تعقيدا بحكم العلاقات المتداخلة بين اللواء والمستوطنين بحيث أن تأثير المستوطنين أكبر بكثير من تأثير هيئة الأركان، خاصة وأن معظم قواعد اللواء منتشرة إما داخل المستوطنات أو في محيطها، وبالتالي يقوم الجنود والضباط بالتفاعل اليومي مع المستوطنين ، يسهرون معهم ويحتفلون بمناسباتهم ، كما تؤكد أوساط اسرائيلية واسعة. إلور عزاريا، الذي أطلق  النار عام 2016 على المواطن الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وهو جريح ملقى على الأرض هو احد افراد هذا اللواء.


تشكيلات شبه عسكرية
وتتداخل تشكيلات شبه عسكرية (ميليشيات) تابعة للمستوطنين مع لواء كفير، كما هو الحال مع ما يسمى "صف الجهوزية الاستيطاني"، وهو عبارة عن مجموعة عسكرية مكونة من سكان كل مستوطنة، وظيفته بناء خلايا عسكرية شبه نظامية تتولى القيام بأعمال الجيش في الفترة الزمنية التي تقع بين حصول حدث أمني في محيط المستوطنة ووصول قوات الجيش النظامي إلى المكان. فضلا عن ذلك فإن معظم جنود وضباط لواء كفير العاملين في الضفة الغربية هم خريجو كليات عسكرية تحضيرية تعمل في المستوطنات، أو أنهم انضموا إلى الجيش بعد حملات تجنيد قامت بها المستوطنات لرفد الجيش بجنود من مجتمع المستوطنين. وفعلا وبتوجيه من مجتمع المستوطنين ومن حاخاماتهم يتزايد اقبال المستوطنين على الانخراط في صفوف الجيش، فمن بين كل خمس بلدات كان لديها أعلى معدلات تجنيد في الوحدات القتالية كانت ثلاث في الضفة الغربية. كان المركز الأول لبيت إيل في محافظة رام الله والبيرة، حيث 86% من الرجال الذين ولدوا سنة 1991 خدموا في وحدات قتالية. وكان المركز الثالث من نصيب إفراتا في غوش عتصيون في محافظة بيت لحم، حيث كانت النسبة 81% من الرجال مواليد 1991 قد انضموا للوحدات القتالية. فيما كان المركز الرابع من نصيب المجلس الإقليمي لجبل الخليل بنسبة 78.4%. وكانت أريئيل في محافظة سلفيت والتي تعتبر مستوطنة علمانية ومشكوك في يهودية سكانها واحدة من بين أربع مدن فاقت فيها نسبة المجندين الـ 90%.
مرجعيات سياسية واخرى روحية


ولهؤلاء المستوطنين مرجعيات سياسية يتقدمها زعماء الصهيونية الدينية المشبعون بروح أيدولوجية توراتية متطرفة أمثال بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير وغيرهما من أعضاء الحكومة والكنيست، الذين يشكلون نحو 12 بالمئة من مجمل أعضائه وعددم 120 عضوا. والى جانب المرجعيات السياسية هناك أيضا مرجعيات روحية، بعدد غير قليل من قادة الحاخامات، أبرزهم الحاخام حاييم دروكمان، أحد أبرز المرجعيات الدينية والروحية (توفي في كانون اول 2022)، والحاخام دوف ليئور، الحاخام الأكبر لمستوطنة كريات اربع، الذي منحه المجلس الإقليمي للمستوطنات في جنوب محافظة الخليل شهادة تقديرية لمواقفه المتطرفة والحاخام إسحاق غيزنبيرغ، الذي يدير مدرسة "عود يوسيف حاي" في مستوطنة "يتسهار، والحاخام زلمان ملميد- من كبار حاخامات الصهيونية الدينية- الذي حرض طلابه في مستوطنة "كرنيه شمرون" على سرقة محصول الزيتون من الفلسطينيين. وأفتى بجواز تسميم الآبار التي يشرب منها الفلسطينيون. وغيرهم من الحاخامات، أمثال إليعازر رابينوفيتش وشلومو أفينير والحاخام الأكبر للسامرة إلياكيم ليفانون، الذين يجيزون لزعران "شبيبة التلال"و"تدفيع الثمن" الارهابيتين انتهاك حرمة السبت واحتلال مفترقات الطرق وممارسة أعمال العربدة والاعتداء على المواطنين الفلسطينيين.


تأثير هؤلاء الحاخامات واضح؛. فقد كشفت دراسة أعدها قسم العلوم الاجتماعية في جامعة "بار آيلان" الإسرائيلية، المعروفة بتوجهاتها الدينية، حول مدى انصياع المجندين المتدينين لأوامر الحاخامات، حيث أن أكثر من 90% ممن يصفون أنفسهم بأنهم متدينون، يرون أنه لو تعارضت الخطوات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية مع رأي الحاخامات، فإن الأولى هو تطبيق رأي الحاخامات، وأكد أكثر من 95% من الجنود المتدينين أنه لا يمكنهم الانصياع لأوامر عسكرية تصدر لهم، دون أن تكون متسقة مع الفتاوي الدينية التي يصدرها الحاخامات والسلطات الدينية.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 عاماً

لندن - (أ ف ب)

توفي رجل الأعمال المصري محمد الفايد عن 94 عاماً، بحسب ما أعلنت  عائلة هذا الملياردير المثير للجدل الذي جمعت بين ابنه دودي الفايد والأميرة ديانا علاقة حبّ انتهت بمقتلهما سوياً في حادث سير في 1997.


وقالت العائلة في بيان "ترغب السيّدة محمد الفايد، وأبناؤها وأحفادها أن يؤكّدوا أنّ زوجها الحبيب ووالدهم وجدّهم محمد قد وافته المنيّة بسلام يوم الأربعاء 30 آب/أغسطس 2023".


وطلب أفراد العائلة في بيانهم "احترام خصوصيتهم في هذا الوقت".


ونشر البيان نادي فولهام لكرة القدم الذي كان الراحل يملكه سابقاً.


واشتهر الراحل بأسلوبه الصريح والفظّ في كثير من الأحيان، وانتقامه من حزب المحافظين، وشرائه المثير للجدل لمتجر هارودز، وملكيته لنادي فولهام لكرة القدم ولفندق ريتز في باريس.


وشملت إمبراطورية الفايد قطاعات تتنوّع بين الشحن والعقارات والخدمات المصرفية والنفط وتجارة التجزئة والبناء، لكنّه كان أيضاً فاعل خير إذ ساعدت مؤسّسته الأطفال في المملكة المتّحدة وتايلاند ومنغوليا.


واستحوذ محمد الفايد مع شقيقه على فندق ريتز في 1979، وبعدها بستّ سنوات اشتريا متجر هارودز بعد معركة استحواذ طويلة ومريرة.

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد العقوبات .. وشعبنا يزيد الاحترام والمحبة للاسرى

اتخذت سلطات الاحتلال عدة اجراءات وذلك في محاولة لتشديد العقوبات على الاسرى واهاليهم، ومن ابرز هذه الاجراءات تحديد زيارة الاهل لابنائهم الاسرى مرة كل شهرين لا كل شهر كما هو الحال حتى الآن، وسيبدأ تنفيذ هذه الاجراءات ابتداء من يوم غد الاحد.


وقد بدأ الاسرى الذين يرفضون هذه الاجراءات يعدون للاجابة عليها ابتداء من اقرب وقت، وسيتم الاعلان عن الخطوات او المواقف التي سوف يتخذونها ويلتزمون بها.


والاحتلال بصورة عامة، لا يتوقف ابدا عن الاعتقالات الحمقاء والتي في اغلبها تكون بلا اية قوانين او منطق انساني، وهم يعتقدون انهم بهذه الاجراءات انهم سوف يتخلصون من مقاومة الاهل وابناء هذا الشعب والارض التي يحتلونها، وينسون او يتعامون عن معرفة الحقيقة وهي ان ابناء هذا الشعب لن يسكتوا ابدا عن سرقة ارضهم ومستقبلهم سواء بالاعتقالات او هدم المنازل ومصادرة الارض، وسوف يظلون صامدين ومدافعين عن حقوقهم وضد الاحتلال الذي يحاول جاهدا اجبارهم على الصمت والقبول بما هو مفروض عليهم.


واسرانا هم طليعة شعبنا في دفاعه عن حقوقه ويمثلون كل الحقوق الانسانية والقانونية، وكثيرون منهم يقضون اعواما طويلة وراء القضبان وسط معاناة لا توصف. وقد اتخذ هذا الوزير المغرق بالتطرف ايتمار بن غفير عدة اجراءات عقابية، وهو يعتقد انه بذلك سوف يضعف روح المقاومة والدفاع عن الوطن، ولكنه اكثر من واهم، ولا يدرك او لا يريد ان يدرك ان هؤلاء الاسرى هم الطليعة وهم الرواد وبالمقدمة دائما، ولن يتخلوا عما يريدونه ويدافعون عنه حتى لو قدموا حياتهم في سبيل هذا الوطن الذي هو التاريخ والمستقبل.


ان تشديد العقوبات على هؤلاء الرواد وعلى اهاليهم لن تزيد الكل والشعب معهم، الا تمسكا بالحقوق والحرية والدفاع عن الارض والوطن والمستقبل. وهم واثقون ان المستقبل لهم وللشعب كله مهما طال الزمان او قصر، ومهما اشتدت غطرسة الاحتلال فان المستقبل لنا بالتأكيد.. والايام القادمة خير دليل.
ختاما نقول لأسرانا: لكم كل الاحترام والمحبة وشعبنا يقف معكم ومع حقوقكم ويحترم مواقفكم.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

قرارات جديدة بطريقها للتنفيذ.. بن غفير يشن حربًا شاملة على الأسرى الفلسطينيين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

يواصل وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، حربه ضد الأسرى الفلسطينيين، من خلال وضعه خطة تشمل سلسلة قرارات تهدف إلى التضييق عليهم وانتزاع بعض من حقوقهم التي يحصلون عليها.


وذكرت قناة 12 العبرية، الليلة الماضية، أنه بالرغم من الجدل الذي دار بشأن قراره الذي اتخذه أمس حول قضية تقليص زيارات عوائل الأسرى لأبنائهم من مرتين شهريًا إلى مرة واحدة كل شهرين.


وتسبب قرار بن غفير، بحالة من الغضب في أوساط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية التي حذرت من أن ذلك سيؤدي إلى تصعيد أوسع من قبل الفلسطينيين، في وقت نفى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تم اتخاذ مثل هذا القرار الذي قال إنه سيتم فقط بعد مشاورات ستجري لاحقًا.


ووفقًا للقناة العبرية، فإن بن غفير وضع خطة شاملة للتضييق على الأسرى الفلسطينيين، ستشمل تقليص المنتجات وأعدادها داخل المقاصف أو ما تسمى بـ "الكانتينا".


وبحسب القناة، فإن هذه الخطوة ستشمل منع إدخال بعض المواد الغذائية، وتقليص وقت "الفورة"، وحذف مزيد من القنوات التلفزيونية التي يسمح بها للأسرى مشاهدتها، ومنع الطبخ الذاتي، ومنع وضع أسرى حماس وفتح في أقسام واحدة، وإلغاء مهام الممثلين عن الأسرى أمام مصلحة السجون، ووقف الاكتظاظ بالزنازين.

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

في ظل انحسار الهيمنة الاميركية .. هل ستشهد المنطقة تسويات سياسية ؟

منذ فترة ونحن نتابع متغيرات تستهدف النظام الدولي القائم على الهيمنة أحادية القطب الأميركية، وقد شمل ذلك متغيرات وتحولات بالمواقف السياسية ودور اللاعبين من دول وقوى بالاقليم ايضاً. خاصة بعد زيارات عدد من زعماء الدول الكبرى للمنطقة وحضور اجتماعات لتجمعات إقليمية فيها في محاولة توسيع قاعدة التحالفات السياسية الدولية كجزء مما يجري في هذا العالم .


وقد رافق ذلك حضور"٣٣" دولة ومشاركة عدد من دول الإقليم في لقاءات التجمعات الاقتصادية الناشئة كالبريكس وشنغهاي والتي من المرجح تحولها إلى تكتلات جيوسياسية تساهم في حسم الصراع القائم اليوم بين الشرق والغرب، بمساهمة تجمعات إقليمية من مختلف القارات الأخرى، وتحديدا منها اللاتينية والأفريقية. التي تشهد متغيرات تطيح باستغلال قوى الاستعمار الغربي لمقدراتها، تساهم بإيجاد نظام دولي جديد متعدد الأقطاب. بعد أن كان الدور الأميركي في كلا القارتين أدى الى انهيار أمني وانمائي بمشاركة دول غربية، الأمر الذي أدى الى الفقر والبطالة وارتفاع  أعمال الإرهاب والجرائم هنالك.


لقد بدأت سرعة هذه التحولات بشكل واضح بعد المواجهة العسكرية التي فرضتها الولايات المتحدة بالوكالة في وسط القارة الأوروبية وتحديدا في منطقة اوراسيا. التي تعتبرها الولايات المتحدة ذات أهمية جيوسياسية كبرى يتم السيطرة من خلالها على أوروبا ومن ثم على العالم وذلك لمحاولات حصار روسيا ومنع تمددها .
وتعود هذه الرؤية الأميركية إلى عهود سابقة كتبها مستشار الأمن القومي الأميركي بريجنسكي وتحديدا ما قبل انهيار الاتحاد السوفيتي.


فكان الهدف الأساس من ما سمي بالربيع العربي تغيير المعادلات الشرق أوسطية من خلال اضعاف الدولة الوطنية وقدراتها، في محاولة لبسط الهيمنة والقوة الإسرائيلية كجزء من المخطط الأميركي بالشرق الأوسط. وقد منيت بالفشل، حيث جرت الرياح بما لا تشتهيه السفن والقواعد الأميركية المنتشرة اليوم في معظم بحار  ودول العالم. هذا بالإضافة الى فشل زيارات بايدن للدول العربية في وقت سابق وانهيار مشروع الناتو العربي .


وقد انضوى كل ذلك تحت محاولة الإدارة الأميركية تنفيذ مشروع الشرق الأوسط الجديد، الذي أعلنته كونداليسا رايس قبل ما يقارب من "٢٥ عاما" والذي حظي بدعم الثعلب الصهيوني شمعون بيريس وجماعته آنذاك.


إن أطماع الولايات المتحدة القائمة على رؤيتها الاستراتيجية للأمن والطاقة والسياسة الخارجية بخصوص الشرق الأوسط وشرق المتوسط، وفق قانون خاص اقره الكونغرس، لم تتوقف بغض النظر عن تغير الإدارات فيها، فعملت على ابتداع ما سمي بالسلام الابراهيمي وما تبعه من اتفاقيات تطبيع دون ثمن، وتغيب متعمد للحقوق السياسية لشعبنا الفلسطيني وتجاوز لإرادته، في محاولة استدامة الاحتلال الاستيطاني بغطاء من الأنظمة المطبعة وبتجاوز للقانون الدولي والانظمة والقرارات الأممية بل وانتهاكها .


واليوم فان هذه الإدارة تحاول تحقيق أهداف عدة من خلال محاولة عودتها للشرق الأوسط بتكتيكات سياسية جديدة بعد أن روجت لانسحابها، على اثر فشل سياساتها بسوريا والعراق واليمن، أمام صمود شعوبها والتواجد الروسي والصيني متعدد الاشكال فيها، بعد أن قامت بتوتير العلاقات مع الصين خشية فقدان هيمنتها.


وتتلخص هذه الأهداف باعتقادي من خلال محاولة إيجاد تسويات سياسية تتعلق بقضيتنا وقضايا الشرق الأوسط بشكل عام، من اجل تحقيق مكسب انتخابي لإدارة بايدن والحزب الديمقراطي مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية ومن اجل مساعدة دولة الاحتلال  واخراجها من ازمتها المتفاقمة حتى تحافظ على قيمتها كشريك استراتيجي، ومن اجل مواجهة التمدد الروسي ودور الصين المتنامي بالمنطقة.  حيث أنجزت هذه الأخيرة، اتفاق المصالحة الإيراني السعودي، وتقدمت بورقة مبادرة سياسية للرئيس "ابو مازن" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي التي حظيت بموافقة عربية أيضا.


من الواضح عبر مسير الأحداث أن اليوم ليس كما كان بالأمس فيما يتعلق بالعلاقات الأميركية العربية. فيبدوا أن الدول العربية قد أدركت قيمتها المضافة في معادلات السياسة الدولية، واصبحت تتجه لعلاقات جديدة متعددة، مبنية على الاحترام وتبادل المنافع مع الشرق بما فيها روسيا والصين بحقول مختلفة، وبعيدا عن شكل العلاقات القائم بالسابق مع الولايات المتحدة والغرب عموما الذي استنزف قدرات تلك الدول واحاطها بنوع من الهيمنة السياسية والاقتصادية عليها .


لذا، فقد كان من الضروري للولايات المتحدة أمام هذا الواقع المتغير ولخدمة الأهداف التي تحدثت عنها، أن تلجأ إلى سياسة استباق الأحداث في محاولة لاعادة تموضعها بالشرق الأوسط من خلال استكمال وتوسيع الانضمام لاتفاقيات ابراهام. فكان بدء الحوار الأميركي السعودي من جهة والأميركي الإسرائيلي من جهة اخرى لمحاولة الوصول الى تطبيع العلاقات بين الرياض وتل ابيب بعد عدد من الإجراءات التي سببها الإعلام أو تم الإعلان عنها رسميا . وتسعى ايضا الى حل قضايا الحدود البرية بين إسرائيل ولبنان، بعد نجاحها في ترسيم حدودهما البحرية العام الماضي.


وقبل زيارة نتنياهو سيزور زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد واشنطن هذا الأسبوع ويلتقي بمسؤولين كبار في البيت الأبيض والخارجية الأميركية لنقاش أمر التطبيع الذي تسعى له الولايات المتحدة بين المملكة السعودية وإسرائيل، اضافة الى استعراض آفاق التغيير الحكومي بدولة الاحتلال حتى تكون أكثر قبولا وأقل اعتراضا على موضوع التطبيع .


الآن، وبعد تسريبات اعلامية واسعة تتعلق بتفاصيل هذا المسار وتقديم ملاحظات إلى كافة الجهات المعنية بالاتفاق، فاني لا أعتقد اولا ، أن الأميركيين وبموافقة الكونغرس قادر، أو أنه يرغب بالضغط على إسرائيل بقبول "تنازلات جوهرية " في شأن قضيتنا الوطنية. وثانيا فإن لا هذه الحكومة المتطرفة الدينية أو في حال أتت حكومة بتحالف مع لابيد وغانتس والتي ترغب بالتعاطي السياسي الجوهري مع ملف القضية بما يؤدي إلى وقف مشروعهم الاستيطاني التوسعي الصهيوني أو ببداية القبول باقامة الدولة الذي يتطلب موضوعيا انهاء الاحتلال والانسحاب من الأراضي المحتلة. وثالثا فان المملكة السعودية لن تكرر تجارب فاشلة اخرى من التطبيع أو ما حدث مؤخرا في ليبيا، فهي، اي السعودية، تمتلك مقومات قيادة العالم العربي اليوم بعد المصالحة مع إيران وامتلاك العلاقات المتميزة مع روسيا والصين، الدولتين ذات الإمكانيات التي من الممكن تعويض ما لن تلبيه الولايات المتحدة لها .


المسألة لا يجب ان تؤخذ بردود سريعة تحت مبررات السياسة البرغماتية بعدم معاداة الأمريكان الان وبعدم تكرار الموقف من اتفاقيات التطبيع السابقة التي لم ترضي شعوب الدول بها ولم تحقق سلاما ولم تغير من واقع شعبنا وجرائم الاحتلال شيئا.


برأيي، ان الشروط التي يجب أن تقبل بها إسرائيل للسير في اي اتفاقية برعاية كان من كان، يجب أن تتلخص بالموقف السياسي لقبول مفاوضات بجدول زمني ورعاية دولية على شاكلة المبادرة الصينية وسندا لمبادرة السلام العربية القائمة على القانون الدولي والقرارات الأممية، تُفضي الى انهاء الاحتلال الاستيطاني قبل اي شيء، والقبول بحق شعبنا بتقرير مصيره. وبغير ذلك تكون المسألة أو ما يدور من مفاوضات هي ذر للرماد في العيون.

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ظواهر الانكماش الفلسطيني ومعالجته

أكرمتنا مؤسسة فلسطين الدولية ومدارس العصرية عبر الدكتور أسعد عبد الرحمن، لحضور اللقاء مع النائب العربي الفلسطيني أحمد الطيبي، عضو الكنيست الإسرائيلي، بحضور ذوات مميزة في قاعة النادي الأرثوذكسي.


تحدث النائب الطيبي عن أحوال المكون الأول للشعب الفلسطيني الذي بقي في وطنه مع مشروع الاحتلال والتوسع الأول عام 1948، والذي يطلق عليهم أنهم الضلع الثالث للفلسطينيين، ويقول "رغم أننا الضلع الأصغر عدداً مقارنة مع عدد الفلسطينيين الذين صمدوا في مناطق الاحتلال الثاني عام 1967، أبناء الضفة والقدس والقطاع، ومع الفلسطينيين الأكبر عدداً من اللاجئين والنازحين خارج فلسطين، ولكنه يؤكد أن الشعب الفلسطيني بأضلاعه الثلاثة، لا يمكن أن يكتمل مثلثه بدون الضلع الأصغر أبناء فلسطين الذين بقوا وصمدوا في مناطق الكرمل والجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة.


تحدث عن أحوال شعبه في مناطق 48، من حيث خيار الصمود والبقاء، ولا خيار لهم غير ذلك، وعن التفوق المهني الذي حققوه، رغم التمييز والعنصرية التي تمارسها حكومات "المستعمرة" معهم، وعبر سياسة منهجية تستهدف الاضطهاد والإفقار، وإغلاق فرص الحياة والمساواة في وجوههم.


وتحدث عن اختلاف أدوات النضال بين المكونات الفلسطينية الثلاثة، أو كما يقول: "الأضلاع الفلسطينية الثلاثة"، وأسلحتهم في مواجهة مجمل المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، وأن خيار الضلع الثالث، أبناء مناطق 48، هو النضال المدني الديمقراطي السلمي، وأن اختلاف أدوات النضال، لا يُلغي تكامل النضال الفلسطيني بل يعززه، وفق الظروف الحسية لكل مكون ولكل ضلع فلسطيني، من أجل تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني الثلاثة: 1- المساواة، 2- الاستقلال، 3- العودة.


الاهتمام الأردني من كافة المتابعين، الذي وجده النائب أحمد الطيبي ولا شك لاحظه وحاول الإجابة عليه هو:
1- لماذا الإنقسام المعلن بين القوى السياسية الفلسطينية في مناطق 48 ؟ هل هذا مرض أصيل لدى الفلسطينيين وهو موجود أيضاً في مناطق 67، ويعكس نفسه على امتداداته في المنافي والشتات؟؟ وهل يمكن معالجته في مناطق 48، خاصة في ظل الانكماش الفلسطيني وهيمنة التحالف الإسرائيلي المتطرف بين الأحزاب السياسية الأشد يمينية مع الأحزاب الدينية اليهودية المتشددة ؟.


2- هل الاحتجاجات الإسرائيلية ظاهرة مؤقتة، تستهدف إسقاط حكومة نتنياهو المتطرفة وما أتت به من تغييرات، أم أن هذه الاحتجاجات تعكس الأمراض الكامنة لدى المجتمع الإسرائيلي، وانفجرت؟؟.


د. الطيبي أكد أن الانقسام لدى القوى السياسية العربية في مناطق 48، حالة عابرة، وخاطئة يجب معالجتها وتحتاج لمزيد من التفاهم، والخطيئة الأولى غياب حزب التجمع الوطني عن ائتلاف القائمة البرلمانية المشتركة، أما غياب وتفرد الحركة الإسلامية فقد واجهت الإخفاق بعد أن قرر سموترتش إلغاء القرارات المالية التي اتخذتها حكومة نفتالي بينيت السابقة، للمجالس المحلية العربية وتم اقرارها على خلفية مطالبة وشراكة الحركة الإسلامية مع حكومة نفتالي بينيت، ولذلك قد يفتح هذا الإخفاق الفرصة لعودة الحركة الإسلامية إلى التحالف الوطني العريض وإلى القائمة البرلمانية المشتركة، حيث تفوق من خلالها الفلسطينيون ونالوا 15 مقعداً، قبل أن يتراجعوا بسبب الإنقسام إلى 10 مقاعد برلمانية فقط.


أما بخصوص الاحتجاجات الإسرائيلية فهي غير مسبوقة بهذا الشكل، وبهذه الاستمرارية، الأمر الذي يشير إلى وجود أمراض اجتماعية واقتصادية وسياسية كامنة، انفجرت بسبب هيمنة القوى الأكثر رجعية وفساداً وتطرفاً لدى المجتمع الإسرائيلي، وعلينا واجب كما قال "إبراز أن أحد أسباب هذه الأمراض التي تعصف بالمجتمع الإسرائيلي يعود إلى ظاهرتي الاحتلال لمناطق عام 1967، والتمييز والعنصرية السائدة في مناطق 48".

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

القيادة الفلسطينية والمأزق القادم

سارت عدد من الدول العربية في مسار اتفاقيات "ترامب-ابراهام" عام 2020م بخطى حثيثة في إطار الاهتمام بالشؤون الداخلية الخاصة لكل دولة، وتحقيق مصالحها الاقتصادية كأولوية مع الإسرائيلي من خلال ما نصّت عليه هذه الاتفاقيات من" التفاهم المتبادل والتعايش، وكذلك احترام كرامة الإنسان وحريته، بما في ذلك الحرية الدينية" وفق الاتفاقيات.


ومن خلال ما نصّت الاتفاقيات عليه أيضًا من "بذل الجهود لتعزيز الحوار عبر الأديان والثقافات للنهوض بثقافة السلام ..."، وعبر مواجهة الدول العربية الموقعة مع الاحتلال "للتحديات المشتركة"! من خلال "التعاون والحوار"، ومن خلال " تطوير العلاقات الودية بين الدول"، وفي سعي الى "التسامح واحترام الأشخاص لجعل هذا العالم مكاناً ينعم فيه الجميع بالحياة الكريمة والأمل!".


وقال الموقعون أنهم يدعمون"العلم والفن والطب والتجارة كوسيلة لإلهام البشرية وتعظيم إمكاناتها، وتقريب الأمم بعضها من بعض" وأيضًا من خلال: "التعاون في مجالات الرعاية الصحية والعلوم والتكنولوجيا والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، والسياحة والثقافة والرياضة، والطاقة، والبيئة، والتعليم!، والترتيبات البحرية، والاتصالات والبريد، والزراعة والأمن الغذائي، والمياه والتعاون القانوني".


ورغم بعض الإشارات الغامضة أو غير المباشرة التي قصد بها الطرف العربي أن تشمل الفلسطينيين إلا أن ذكرهم المباشر حُوّل لصفقة أو صفعة العصر لترامب، فلم يتم اشتمالهم تخصيصًا، أو بتوضيح للمطالب العربية-الفلسطينية، وإنما طغى خطاب العموميات بما يتعلق بالقضية الفلسطينية (المركزية!) أو تحقيق استقلال دولة فلسطين القائمة حسب الأمم المتحدة.
قال الموقعون بعمومية "أنهم يسعون لإنهاء التطرف والصراع بمنطقة (الشرق الأوسط)"، و"إقامة السلام والعلاقات الدبلوماسية والتطبيع الكامل للعلاقات ...". وأيضًا "تعزيز ثقافة السلام بين المجتمعين"! رغم أنه لم يكن بين الدول العربية الموقعة والاحتلال الاسرائيلي أي نزاع قائم مسلح أو غير مسلح لا في الماضي القريب ولا البعيد. وحيث سعى الموقعون حينها بما فيهم الاحتلال "لتحقيق رؤية للسلام والأمن والازدهار في الشرق الأوسط وفي العالم."!
في الاتفاقات الموسومة باسم ترامب وابرام أو ابراهام التوراتي الدخيل على المسلمين، لم يكن للقضية الفلسطينية أو اسم فلسطين أي ذكر بالمطلق، ما عنى بكل وضوح أن مرحلة مركزية قضية فلسطين أو تحرير فلسطين، أو حتى استقلال دولة فلسطين القائمة لكنها تحت الاحتلال قد أسدل عليها الستار وفقدت القضية أولويتها لدى النظام الرسمي العربي كما أسقطت قدسيتها وحيث لم تتم الإشارة لمدينة القدس أو المقدسات الإسلامية والمسيحية في كل فلسطين بتاتًا أيضًا.


رغم عمومية وغموض وإبهام كثير من النصوص التي لم تتفق، ولا تتفق حتى الآن مع ممارسات الاحتلال الاسرائيلي بما تفرضه مليشياته الاستيطانية الإرهابية مع الجيش والحكومة بالقوة والقتل وسرقة الأرض والاعتقال...الخ على الأرض إلا أنها حازت حيزًا واسعًا من المصطلحات المبهجة! لكن بلا معنى حقيقي لها مثل "الأمل"، "الأطفال" "السلام" "التقريب" "التعاون" "الرعاية" "الكرامة"! وهي بلا معنى حقيقي لأنها كلها –وأكثر- ساقطة في الممارسات الصهيونية في فلسطين.
وللمفاجأة الكبرى حينها التعاون بمجال"التعليم" الذي لم يُفهم معناه؟ الا أن كان المقصد إلغاء ما يتعلق بحق العرب في فلسطين من حيث الرواية التاريخية على الأقل! أو إلغاء الآيات القرآنية التي تتعرض للظالمين من اليهود، أو قبيلة بني إسرائيل القديمة المندثرة؟


عمومًا هذه اتفاقيات يتم تجاوزها إسرائيليا في فلسطين، وحتى أميركا فلا تقع الإشارة لها كثيرًا، وأثبتت بالأمر الواقع فشلها الذريع في لجم الاحتلال عن الحد الأدنى من أفعاله الإرهابية والعدوانية والمتطرفة اليومية حتى اليوم وأثبتت بالمقابل النجاح الصهيو-أميركي المؤقت -أو نأمل أن يكون المؤقت- في تحقيق الهيمنة الصهيونية على المنطقة من جهة وفي جر العرب لتجاوز فلسطين والقضية الفلسطينية حتى ثقافيًا وفكريًا.


بغض النظر عن الرأي في "اتفاقيات ترامب-ابرام"، وصفقة ترامب والتي حطمها الاحتلال بإفقاده الأمل وإسقاطه السلام بوضوح، فإن ما يرشح هذه الأيام عن المسار السعودي بعلاقاته المتوقعة مع الإسرائيلي يستدعى من القيادة الفلسطينية أولًا وأخيرًا التوقف مليًا والتفكر جيدًا بالخطوات القادمة في عصر ما بعد التفرد الأميركي بالعالم القادم سريعًا، وفي عصر المملكة الحديث بقيادة الأمير محمد بن سلمان.


من المعروف أن المملكة العربية السعودية دعمت القضية الفلسطينية منذ نشأتها. وهي صاحبة كل المبادرات السياسية التي كان يتم إطلاقها في مراحل مختلفة لإنقاذ رأس منظمة التحرير الفلسطينية من السقوط، بل وحتى قبل ذلك في ظل الصراع الناصري المصري-السعودي فلقد وجّه الرئيس عبد الناصر قيادة حركة "فتح" لفتح العلاقات مع السعودية، ما يؤشر على مركزية هذا الدور حتى في عُرف المختلفين معه.


يتوجب التعامل مع المتطلبات والمصالح السعودية بعين الحذر والاهتمام والاحترام، وبمدى ارتباطها بفلسطين القوية أبدًا بعظمة قضيتها وشعبها، وباعتبارها غير قابلة للتجاوز بالمنطقة لأنها أي فلسطين هي ختم أو مفتاح السلام الحقيقي ومفتاح الحرب في إطار ما يُسرّب عن الصفقة الاميركية الإسرائيلية السعودية.


إن الوضع الحالي يضع على كاهل القيادة الفلسطينية أعباءً ثقيلة ما بين التحصن بالمبادئ والأهداف الوطنية التي لا يمكن التخلي عنها، وما بين النظر بمصباح منير لا يقطع أي علاقة مع دولة كبرى بالمنطقة مثل المملكة العربية السعودية من جهة، وبما لا يجعل من الصراع العربي-الاسرائيلي منتهيًا. حيث أن نهاية هذا الصراع لا تتحقق أبدًا إلا بتقرير المصير من جهة وعودة اللاجئين، وبتحقيق استقلال دولة فلسطين القائمة بالحق الطبيعي والتاريخي والقانوني والمعترف بها عضوًا بالأمم المتحدة عام 2012م ، من جهة اخرى.


إن شكل التعامل مع دول "اتفاقيات ترامب ابراهام" القائم فعليًا بمقاطعة هذه الدول أو تخفيض مستوى التعامل والعلاقات معها، قد لا يستقيم بمفهوم الواقعية السياسية، ولا يستقيم لاسيما في المسار السياسي المتدحرج اليوم ما بين إعادة التموضع وانقلاب الأفكار والمواقف، ولا يستقيم في ظل ما تفعله دولة العدوان الاسرائيلي بحكومتها الفاشية من جهة، ومن سعيها لتحقيق الهيمنة على الأمة وتطويق فلسطين من الجهات الست ، ورغم الرأي القيادي الفلسطيني بمجمله الذي مازال واضحًا بضرورة تطبيق مبادرة الملك عبدالله-المبادرة السعودية العربية من الألف الى الياء وليس العكس مع ضرورة الانسحاب الزمني الإسرائيلي المجدول من أرض دولة فلسطين.


أن النظرة أو السياسة الفلسطينية الجديدة يجب ألا تهمل بتاتًا الرواية العربية الفلسطينية العادلة، وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه التاريخي ما كفلته الشرائع الدولية كلها، ويجب ألا تهمل تحرير دولة فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي. وألا تهمل أن يكون اسم دولة فلسطين القائمة تحت الاحتلال (وليس السلطة أو غيرها) صارخًا حين التوقيع على أية اتفاقيات عربية قادمة، لاسيما بعد أن فشل الاحتلال بالمطلوب منه بالاتفاقيات الترامبية، وقبلها حين حطّم اتفاقيات أوسلو، ما يجب أن ينعكس في مسار العلاقات الفلسطينية مع العالم الجديد، ومع المملكة الجديدة.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

منظمة حقوقية: رصد 86 انتهاكًا بحق التجمعات البدوية

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، السبت، أن دولة الاحتلال ومستوطنيها ارتكبوا خلال شهر آب المنصرم (86) اعتداءً ضد التجمعات البدوية في الضفة الغربية.


وبحسب المنظمة، فإن هذه الانتهاكات تمثلت في اعتداءات جسدية مباشرة على المواطنين، وهدم مساكن وتجريف أراضي، واقتلاع واتلاف مزروعات، والاستيلاء على ممتلكات، وإقامة بؤر استيطانية جديدة، وإصابات جسدية، وإخطارات بهدم مساكن المواطنين، ونصب الكمائن ليلا لإرهاب المواطنين، ومنع الرعاة من دخول المراعي المجاورة لهم.                                                                                                                  
وأوضحت "البيدر" في تقريرها الشهري أن هذه الاعتداءات تركزت في محافظات الخليل بـواقع 34 عملية اعتداء، تليها محافظة اريحا والاغوار بـ 13 اعتداءً، ثم محافظة طوباس والاغوار الشمالية بـ12 اعتداءات،ثم المحافظات الأخرى.

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة.. كلنا نيجر وغابون

بعد حوالي شهر من انقلاب النيجر، يأتي انقلاب الغابون، وهما دولتان وازنتان من حيث ثرواتهما الطبيعية ، شأنهما شأن معظم أراضي القارة السمراء ، التي قيل فيها انها أغنى قارة وأفقر شعوب ، لكن ما ميز الانقلابين الاخيرين انهما يحصلان في ظل نظام انتخابي ديمقراطي ، ومع ذلك رأينا ان شعبي البلدين يؤيدان المنقلبين ، فكيف ذلك ، كيف يفوز هذا الزعيم او ذاك ثم ينقلب عليه عسكره ومن ثم شعبه .


أولا : يستمر الفقر بين أبناء الطبقات العاملة والمسحوقة، البطالة ، تردي الأوضاع الصحية، ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ، قمع الحريات ، شراء الولاءات ، الموت جوعا ، او شبعا "من التخمة" ، ثم الاستحواذ على السلطة حتى الموت ليأتي "الشبل من ذاك الأسد" ليكمل المسيرة الديمقراطية .


ثانيا : اكتشاف ان الاستعمار "الفرنسي في الدولتين" قد خرج من الباب قبل اكثر من ستين سنة ، وسرعان ما قفز من الشباك ، ما زال هذا الاستعمار "النظيف" بالبدلة وربطة العنق ، يتعاطى مع البلد انها ملكا فرنسيا خالصا يستحوذ عليها كما لو انها مزرعته ، خيراتها ومقدراتها وايدي عمالها الرخيصة ، وكلما حفر أكثر في جوفها ، يكتشف المزيد من كنوزها ، فتزداد أطماعه وشراهته ، ولا ينسى بالطبع ان يرمي لحراس المزرعة بعض الفضلات .


ثالثا : يحرص صاحب المزرعة ان تظل البلد مربوطة بحبله الحديدي عبر عدم السماح بالتطوير والتنمية ، واحيانا عبر خلق الصراعات الاثنية والطائفية والعشائرية ، ولهذا فإن اللغة الأساسية في البلدين هي الفرنسية ، والعملة الرسمية هي الفرانك .


رابعا : اكتشفت الجماهير الشعبية ، وربما عبر طلائعها ، ان "الديمقراطية" الانتخابية كل اربع سنوات مرة ، او حتى كل عشر سنوات ، ما هي الا وصفة علاجية مضادة ، تزيد الفقير فقرا ، والغني غنى ، وان ستين سنة من "الاستقلال" و "الديمقراطية" كافية لنفض هذه الوصفة عن كاهل الناس ، عبر طرد الاستعمار الجديد / القديم ، الذي قام بتغيير واحد فقط ، استبدل بدلته العسكرية بأخرى مدنية . لكن هذا لن يتحقق قبل ان يتخلص من الشراذم الوطنية الداخلية التي لا تجيد الا التآمر مع الاستعمار ضد البلد ومقدراته وخيراته وثرواته .


البعض يتساءل عمن تكون الدولة الافريقية الثالثة ، هل ممكن ان تكون عربية ، خاصة بعد فضيحة لقاء وزيرة خارجية ليبيا مع ما يسمى نظيرها الإسرائيلي ، و التخريجات الكاذبة التي اسمعت عن حقيقة اللقاء والذي تبين ان الرئيس ليس خارج دائرة التورط لطالما ان سيدة العالم الحر والديمقراطية هي التي أشرفت على اللقاء . ففرت الوزيرة الى تركيا زعيمة الاخوان المسلمين ومن ثم الى لندن عاصمة الاستعمارات التي لا تغيب عنها الشمس .


إن الوطن العربي، منذ انبعاث استقلال بلدانه أواسط القرن الماضي ، مبتلى بما ابتليت به النيجر والغابون ، بل بما هو أسوأ ، من ان الديمقراطية ، حتى في حدودها الدنيا ، ديمقراطية الصناديق والانتخابات ، مجرد ترف لا لزوم له ، وحين يحدث مرة او مرتين في العمر ، تكون نسبة النجاح 99.99% .

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

التغيير وغياب المشاركة السياسية والشعبية

يُعد التغيير أمراً ايجابياً لكن في بعض الحالات يُصبح التغيير أمراً سلبياً ومُنتقداً نظراً لغياب بديهيات أساسية تُعزز ايجابية "هندرة التغيير"، ففي الواقع الفلسطيني غير المُنظم قانونياً ومؤسساتياً وادارياً نظرا لغياب أهم سُلطة تشريعية تُعزز العقد الاجتماعي "الانتخابات" والتي هي أساس المشاركة السياسية والشعبية لاختيار نواب عنهم يقع على عاتقهم تعيين حكومة تنفيذية إدارية يتم محاسبتها بالطُرق القانونية حول مدى نجاعتها أو فشلها في تحقيق مهامها.


هذا المشهد الطبيعي مُغيب في الواقع الفلسطيني ما يؤدي إلى إحباط المُجتمع لغياب الأفق الوطني والسياسي والاقتصادي بسبب الاحتلال والسبب الآخر غياب تغيير جذري في قدرات حكومة تعمل على إيجاد سُبل تُحقق الاحتياجات للمواطنين وتجعلهم يعملون في موطنهم بدل الذهاب يومياً الى الحواجز العسكرية الاسرائيلية ويتم اهانتهم من قبل الاحتلال الامر الذي سيؤدي الى تنمية الانتقام لدى الفلسطيني كما حدثت في العملية الاخيرة التي نفذها شاب فلسطيني انتقاماً لاهانته وضربه على حاجز "حشمونائيم" قبل اسبوعين اثناء مروره عبر الحاجز في طريقه الى عمله حيث كان يعمل في مجال البناء في منطقة "جان يفنه" ... هذا الشاب لو تم توفير افق مهنية واقتصادية له، لما حدثت العملية.


الهدف من وجود الحكومات هو توفير الاطار الداعم والمساند لعمليات النمو الاقتصادي والاجتماعي وخلق بيئة يمكن من خلالها تطوير الفرد القادر على مجابهة تحديات المستقبل تتفق مع مطالب واحتياجات المواطنين وهذا بحاجة لمشاركة سياسية وشعبية.


المشاركة في المجتمعات هي حصيلة عوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية ونفسية وسياسية واخلاقية، والمشاركة هي الترجمة الفعلية للعقد الاجتماعي الطوعي بين الحكومة والمجتمع، حيث تلعب المشاركة دورا فعالا للتغيير نحو الافضل وتنطوي تحت اطار المشاركة المفاهيم التالية منها، التحول بمعنى التغيير الاجتماعي مستمر نحو التقدم، والمفهوم الاخر هو التطور بمعنى التغيُر نحو النمو، ومن المفاهيم الاخرى هو التقدم بمعنى التحرك نحو الامام وتحقيق اهداف ايجابية لافراد المجتمع، وهذه المفاهيم مرتبطة بالمشاركة الشعبية والسياسية وتعني اشراك السكان في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ضمن عملية انتخابية شاملة بعيداً عن التذرع عن حُجج من ضمنها "القدس، المُصالحة، الوحدة، حكم هنا وحكم هناك".


العملية الديمقراطية هي التي ينبثق منها حكومة ديمقراطية وليست مُعينة مُقيدة الصلاحيات وهي تأتي باشتراك السكان جميعهم او بعضهم في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في العالم بشكل عام تتجه كثير من سلطات ذات الحكم الذاتي والتي تشبه الواقع الفلسطيني الى تعزيز المشاركة الشعبية كنظام اجتماعي اقتصادي يقوم على مشاركة الموارد والاصول البشرية والمادية بين الافراد والمؤسسات العامة والخاصة.


لكن المشهد الفلسطيني يُعاني من تدني ثقة المواطنين بالحكومة نظراً لعدم قدرتهم نحو اختيار واقع جديد ما يُعرقل تطبيق الحوكمة ومواءمة الانظمة واللوائح لضمان مشاركة المواطنين واعادة هيكلة سياسات العمل والضرائب والتوطين عبر منصات تشاركية ذات طابع محلي وايجاد حلول للمشاكل من خلال اتباع نهج يعطي اولوية للقاعدة الشعبية وهذا الامر له تأثير كبير على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي.


فالمشاركة السياسية شرط مُسبق لاقامة حكومة مسؤولة وشرعية وشرط اساس لتغيير الاتجاهات السياسية الحكومية بهدف تطوير الاوضاع الاقتصادية الى درجة عالية، وكما ان المشاركة السياسية تعتبر مرادفا للديمقراطية فهي حق المواطن في ان يراقب القرارات والسياسات العامة سواء بالتقويم والضبط وتقترن بالتمثيل النيابي، كما ان المشاركة السياسية تُعزز حالات الدعم الجماهيري للسلطة وبالتحديد ان واقع السلطة بدأت تفقد شعبيتها بشكل كبير بين اواسط المجتمع الفلسطيني نظراً لغياب الشرعية لواقعها المهني والعملي واللجوء إلى تنظيمات تُحقق مبتغاهم الاصلي.


تُعد مشاركة المجتمع المحلي الفاعلة ضمانة اساسية لنجاح اي مبادرة سياسية كون ان الافق المستقبلي ليس شيئا يمكن استيراده من الخارج بل هي عملية تنبع من صميم المجتمع وتخضع لظروفه الخاصة وثقافته وموارده وقيمه، ونجاحها رهين باندماج افراده وجماعاته فيها وتتطلب هذه المشاركة وجود منظمات محلية قوية ودعم محلي للسلطة من قبل شعب حدد اختياره بذاته.


المشاركة الشعبية تساعد في تحديد المشكلات التي تواجه السكان وتساهم في تدعيم اتصال المجتمع بالحكومة وتُعزز المشاركة بالشعور بالمسؤولية وزيادة الانتماء للوطن بمؤسساته المختلفة وتخفف من الاخطاء والانحرافات الموجودة في الخطط، وتؤدي المشاركة الشعبية الى التعاون من اجل انجاح الخطة.
العوامل المؤثرة في المشاركة الشعبية:


تتعدد العوامل وتتفاوت حسب الدور الذي تقوم به ومنها مدى ايمان واهتمام السلطات المسؤولة بالمجتمع في عملية التخطيط مهما كان حجمه وهذا العامل مرتبط بالسلطة السياسية، والعامل الاخر هو انتشار الوعي الثقافي والاجتماعي والسياسي بين افراد المجتمع، وحرية التعبير والتفكير والاعلام، وايجاد قنوات اتصال بين افراد المجتمع والسلطة الحاكمة، وتشجيع السكان من قبل الحكومة على المشاركة الشعبية والاهتمام بافكارهم.
اهمية المشاركة الشعبية:
•تحديد الصعوبات والمشكلات التي تواجه حياة السكان.
•تساهم في تدعيم اتصال المجتمع بالحكومة.
•تؤدي الى الشعور بالمسؤولية وزيادة الانتماء للوطن.
•تعمل على تخفيف التكاليف اللازمة لتنفيذ واستكمال الخطط التنموية.
•تعمل على تصحيح الاخطاء والانحرافات الموجودة في الخطط.
تبرز الحاجة الى وضع استراتيجية لتوفير حماية للمشاركة الاجتماعية والسياسية من خلال اعادة ترتيب النظام السياسي بين الضفة والقطاع، وصياغة ميثاق يسمى "ميثاق الوطنية" يتخلله التلاحم والتماسك الاجتماعي يشمل الابعاد السياسية والايدولوجية والمناطقية لتكريس المواطنة وتعزيز الوحدة الوطنية وتمكين المواطنين من الولوج الى الخدمات الاساسية، من هنا نحن بحاجة الى اطر قانونية للتعامل مع قضايا التلاحم الوطني ووضع سياسات تضمن تحقيق العدالة الاجتماعية وصيانة التلاحم الوطني والتعامل مع القضايا الجوهرية كالبطالة والفقر وتحقيق التواصل التنموي التشاركي.
ان تعزيز انتماء المواطن من خلال ترسيخ العقود الاجتماعية الاكثر استجابة لاحتياجات الناس التي تحترم التنوع مع اجلال الهوية الوطنية، عبر اجراء استفتاء شعبي استباقي لاي طارئ يُشرذم المجتمع الفلسطيني مستقبلاً . وعلى الاقل الاطلاع لمستقبل اكثر تفاؤلاً يُعزز التنمية والسلام والازدهار للمواطن الفلسطيني سواء في غزة او الضفة الغربية .

أقلام وأراء

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

طلبتنا وثقافة البحث العلمي

البحث العلمي هو عملية تحقيق ودراسة منهجية تهدف إلى زيادة المعرفة والفهم في مجال معين. تتضمن جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها بطريقة منهجية ومنطقية، بهدف الوصول إلى استنتاجات قائمة على أدلة قوية. ويهدف إلى إثراء المعرفة البشرية وحل المشكلات والتحديات في مختلف المجالات. وتعد ثقافة البحث نهج تربوي يهدف إلى تعزيز مفهوم الاستقصاء والتحقق الدقيق في مجال التعلم. وتُعزز ثقافة البحث مهارات الطلاب في التفكير النقدي والاستقلالية، كما تعزز من تعلمهم بطرق تفاعلية ومنهجية، إضافة إلى أنها تعمل على تطوير المهارات البحثية لديهم، وتعزيز الفهم حول موضوع معين مما يساعدهم على بناء قاعدة قوية من المعرفة والفهم في ذلك المجال أو الموضوع. كما أنها تؤدي إلى تنمية قدرتهم على تقييم المصادر والأدلة، مما يساعدهم على تطوير قدرتهم على التمييز بين المعلومات الصحيحة وغير الصحيحة. كما أنها تجعل التعلم واقعياً عملياً بعيداً عن النظريات.


أما على المستويين النفسي والاجتماعي فهي تعزز الاستقلالية وتحمل المسؤولية، لأن البحث العلمي يشجع الطلبة على العمل بشكل مستقل واتخاذ مبادرة في توجيه تعلمهم. فهم يكتشفون كيفية حل المشكلات بأنفسهم بدلاً من الاعتماد بشكل كامل على المعلمين. كما أنها تعزز ثقافة العمل الجماعي عندما تكون الأبحاث تشاركية بين عدد من الطلبة، وبالتالي نعزز الاتصال والتواصل والحوار البناء بين جميع أفراد العمل.


وفي نظرة لواقع الحال بين طلبتنا نلاحظ الضعف الكبير لديهم في إعداد البحوث، ويكون الامتحان هو البديل الأسهل لديهم لتحقيق النتائج وجمع العلامات. ويكون نتاجهم البحثي ضعيفا في حال طلبت منهم مهمات بحثية، وهذا من ملاحظات ميدانية خلال متابعة وتحكيم أبحاث من إعداد الطلبة ضمن مسابقات للبحث العلمي، حيث أن عددا لا بأس به من الطلبة قدم أبحاثا تقوم على فكرة النسخ واللصق من المواقع الإلكترونية، وهناك عدد آخر يقع في شباك تجار العمل البحثي أو كما أسميهم مجازيا "أصحاب دكاكين الأبحاث"، فمثل هؤلاء التجار يستغلون حاجة الطالب ورغبته في العلامة، فيعرضون خدمة البحث الجاهز الذي قد يكون ضعيفا وقد يكون جيداً متكامل الأركان، ويقدم الطالب لمعلمه نتاجاً بحثياً لم يبذل به أي مجهود لمجرد الحصول على العلامة، ولكنها علامة ظاهرية لن تعكس أبدا الفهم العميق لدى الطالب في المشكلة البحثية التي عالجها بحثه، ولا يوجد لديه قدرة على مناقشة بحثه أو الدفاع عن نتائجه وتفسيرات هذه النتائج، وفعليا بدأت هذه الظاهرة بالارتفاع ليس على مستوى طلبة المدارس فقط ولكن على مستوى طلبة الجامعات أيضاً.


والسؤال المطروح هنا لماذا يلجأ طلبتنا لهذه الأساليب؟ ولماذا نلحظ هذا الضعف لديهم في مهارة البحث العملي وعدم وعيهم بأهميتها؟ قد تكون الأسباب كثيرة من تقاعس وإهمال منهم أو عدم مبالاتهم لأهمية البحث أو رغبتهم بالعلامة فقط أياً كانت الطريقة، ولكن باعتقادي أن السبب الرئيس هو عدم امتلاك الطلبة لمهارات البحث بشكل أصيل، ومن خلال عملنا الميداني لا يوجد برامج لتدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي إلا لدى عدد محدود من المعلمين الذين يتحملون عبء هذا الموضوع على عاتقهم لقناعتهم به ولوجود درجة عالية من المسؤولية لديهم، أو بعض المشاريع المحدودة في هذا المجال من قبل مؤسسات داعمة، وهنا لابد لنا من أن نزرع في طلبتنا ثقافة البحث العلمي وأهميته في حياتهم التعليمية والعملية، وجعله شكلا من أشكال المهمات التي يتم تقييم الطلبة من خلالها.


بداية لا بد من تدريب الطلبة على آليات البحث العلمي، وإبراز ذلك من خلال المناهج الدراسية وتخصيص مهمات تعليمية تقوم على البحث العلمي ويتم تقييمها وفق معايير مهنية محددة، وهذا يتطلب أن يخصص حصص صفية للتدريب على مهارات البحث. وإلى جانب المناهج لا بد من توفير البيئة السليمة والداعمة للبحث سواء في مجتمع المدرسة أو الأسرة أو المجتمع بشكل عام، وخاصة إذا كان البحث ميدانياً عملياً. ومن جهة أخرى يأتي دور العنصر الرئيس في شحذ همم الطلبة ألا وهم المعلمون الذين يقومون بتصميم المهمات البحثية للطلبة ويقودون عملية البحث على مستوى المدرسة، بتقديم الدعم والمساندة لطلبتهم خلال مسار عملهم البحثي وتقديم التغذية الراجعة الدورية والمستمرة، وبالتالي لن يكون لتجار العمل البحثي مكان بين طلبتنا فيعتمدون على أنفسهم لإنجاز أبحاثهم. وهذا يستدعي تدريب المعلمين أيضاً على آليات البحث، ليكون لديهم القدرة على مساعدة طلبتهم وتقييم بحوثهم بصورة علمية.


من المتعارف عليه حالياً في العالم أجمع الخروج عن الأنماط التقليدية في التعليم وما يسمى "بالتعليم البنكي" كما وصفها باولو فريري والذهاب إلى آليات جديدة متجددة تقوم على الممارسة والتطبيق العملي ولعل أهم هذه الآليات التعلم بالمشروع، وقد يكون البحث العلمي شكلا من أشكال المشاريع التي يقوم بها الطلبة.


إن تنمية مهارة البحث العلمي لدى الطلبة يتطلب تبني نهج تعليمي شامل للجوانب النظرية والعملية. وهنالك بعض الخطوات والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتعزيز مهارة البحث العلمي لدى الطلبة:


•تعليم أساسيات البحث العلمي بتعريف الطلبة بأساسيات هذا البحث، مثل مراحله وأهميته وعناصر تصميمه .
•تحفيز الفضول والاستفسار بتشجيع الطلبة على طرح الأسئلة والاستفسارات حول موضوعات مختلفة. وهذا يساعدهم على تطوير روح الاستقصاء.
•تعليم مهارات البحث مثل كيفية استخدام محركات البحث على الإنترنت، وكيفية تقييم مصادر المعلومات.
•توجيه في اختيار الموضوعات بتقديم إرشادات لاختيار مواضيع البحث، التي يمكن أن تكون مرتبطة بالمنهاج أو تتعلق بمجالات اهتمام الطلبة.
•تصميم مهمات لمشاريع البحث الطويلة والقصيرة تتراوح بين البسيطة والمعقدة، وتشجيع الطلبة على القيام بأبحاث قصيرة قد تستغرق يومًا واحدًا، ومشاريع أطول تستغرق أسابيع أو شهور. بهدف التنويع والتخفيف عن الطلبة ومراعاة الفروق الفردية بينهم، ويمكن أيضًا تنظيم مشروعات بحثية جماعية لتعزيز التعاون والتفاعل بين الطلبة.
•تقديم ملاحظات بناءة للطلبة بعد انتهاء البحث حول أدائهم والأمور التي يمكن تحسينها.
•تقديم فرص للعرض والمناقشة للطلبة لعرض أبحاثهم ومناقشتها أمام الزملاء، مما يعزز من قدراتهم في التقديم والتواصل الفعال.
•استخدام التكنولوجيا والمصادر المتاحة من خلال استخدام منصات التعلم الإلكتروني والموارد المتاحة عبر الإنترنت لتسهيل عملية البحث وتوفير مصادر إضافية للطلبة.
خلاصة القول: إن تنمية مهارة البحث العلمي لدى الطلبة تتطلب جهدًا مستمرًا وتوجيهًا فعالًا، ويعد توفير بيئة داعمة تشجع على الفضول والتعلم النشط والاستقصاء من المسؤوليات الرئيسة للقائمين على المنظومة التعليمية وعلى كافة المستويات، إضافة إلى توفير ظروف لرعاية وتبني الأبحاث المميزة والتي قد تخرج بحلول عميقة لبعض القضايا الحياتية.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مهمة هندية لدراسة الشمس بعد أسبوع من الهبوط على القمر

نيودلهي - (أ ف ب)

تستعد الهند السبت لتخطو خطوة إضافية مهمة في مجال استكشاف الفضاء، مع إطلاق مسبار يهدف الى دراسة الشمس، بعد أسبوع من نجاحها في إنزال مركبة غير مأهولة عند القطب الجنوبي للقمر.


ومن المقرر أن تقلع المركبة "أديتيا-أل 1" عند الساعة 11:50 (06,20 ت غ) في رحلة تستمر أربعة أشهر الى أن تبلغ مقصدها على مسافة 1,5 مليون كيلومتر. وستحمل معدات علمية لدراسة الطبقات الخارجية للشمس.


وستكون هذه المركبة الأولى لنيودلهي لدراسة الشمس، لتنضمّ الهند بذلك الى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية في اكتشاف النجم المشعّ للمجموعة الشمسية.


وقال عالم الفيزياء الفلكية سوماك رايشودوري لقناة "أن دي تي في" الجمعة "هذه مهمة طموحة بالنسبة إلى الهند"، مشيرا الى أن المركبة تعتزم دراسة انبعاثات الكتلة الاكليلية، وهي ظاهرة دورية تؤدي الى تصريفات هائلة من البلازما والطاقة المغناطيسية المتأتية من الغلاف الجوي للشمس.


وعادة ما تكون هذه التصريفات ضخمة الى حد الوصول الى الأرض والتأثير على عمل الأقمار الاصطناعية.


وستساعد المركبة على توقع حصول هذه الظواهر و"تحذير الجميع" بشكل يتيح اتخاذ إجراءات وقائية بشأن الأقمار.


وستقلع المركبة الى الفضاء على متن صاروخ "بي أس أل في أكس أل" البالغ وزنه 320 طنا وصممته منظمة أبحاث الفضاء الهندية. ويعد هذا الصاروخ من أعمدة برنامج نيودلهي، وسبق استخدامه في إقلاع مهمات نحو القمر والمريخ.


وقام برنامج الفضاء الهندي على ميزانية منخفضة نسبيا رفعت عقب فشل محاولة أولى لوضع مسبار في المدار حول القمر عام 2008.


ويرى خبراء أن الهند قادرة على إبقاء تكاليف برنامجها الفضائي منخفضة من خلال نسخ التكنولوجيا القائمة وتعديلها كما يلزم، وبفضل طفرة المهندسين المهرة الذين ينالون رواتب منخفضة مقارنة بنظرائهم من الأجانب.


وباتت الهند الأسبوع الماضي رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين. وبلغت كلفة "شاندريان-3" 74,6 مليون دولار، أي أقل من الكثير من مهمات بلدان أخرى.
وأصبحت الهند في العام 2014 أول دولة آسيوية تضع مسبارا في مدار المريخ.


ومن المقرر أن تطلق الهند مهمة مأهولة لثلاثة أيام الى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة. وتعتزم خوض مهمة مشتركة مع اليابان لإرسال مسبار ثانٍ الى القمر بحلول 2025، ومهمة الى مدار الزهرة خلال العامين المقبلين.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونسكو تدعو إلى تعزيز تدابير حماية القردة

باريس - (أ ف ب)

دعت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي إلى تعزيز عمل المجتمع الدولي لحماية القردة العليا لأن وضعها "ما زال حرجا".


وصرّحت أزولاي الجمعة بعد زيارة لرواندا استمرت ثلاثة أيام "الوضع العالمي للقردة العليا أمر مهم جدا. يجب تعزيز عمل المجتمع الدولي في أسرع وقت ممكن إذا أردنا تجنّب انقراض بعض الأنواع إلى الأبد".


وأضافت أن "حماية هذه القردة التي لا يفصل البشر عنها سوى 2 % من الحمض النووي، هي مسؤولية جماعية. ندعو كل البلدان إلى القيام بدورها، خصوصا الدول الأكثر تقدما، عبر تعزيز آليات التضامن مع البلدان التي تعد موطنا للقردة العليا، لا سيما في إفريقيا".


وأطلقت أزولاي نداءها خلال زيارتها متنزه البراكين الوطني في رواندا التي تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسه هذا العام.
وتابعت أزولاي "نرى في رواندا أن الحفاظ على الأنواع ينجح عندما توضع المجتمعات المحلية في قلب استراتيجية الحفظ"، مشيرة إلى أن تدابير حماية التنوع البيولوجي يجب أن "تترافق مع تدابير تلبي حاجات هذه المجتمعات المحلية".


وذكّرت اليونسكو بأن أعداد الغوريلا الجبلية تراجعت بشكل حاد خلال القرن العشرين بسبب إزالة الغابات والصيد الجائر وانتقال الأمراض إليها عن طريق البشر، لكنها أوضحت أن الجهود المشتركة للسلطات الوطنية والمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية واليونسكو "ساهمت في تحسين الوضع" خلال العقود الأربعة الماضية.

عربي ودولي

السّبت 02 سبتمبر 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق "عددا من صواريخ كروز" باتجاه البحر الأصفر

سيول - (أ ف ب)

أطلقت كوريا الشمالية فجر السبت "عددا من صواريخ كروز" قبالة ساحلها الغربي، حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي.


وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان إن عددا غير محدد من صواريخ كروز أطلق حوالى الساعة 04,00 (19,00 بتوقيت غرينتش) نحو البحر الأصفر، مضيفة أن العمل جارٍ على تحديد مواصفات الصواريخ.


وأوضحت "عززنا المراقبة والسيطرة ونحافظ على أقصى قدر من الاستعداد بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة".


يأتي ذلك بعد ثلاثة أيام على إطلاق كوريا الشمالية صاروخَين بالستيَين قصيرَي المدى، في إطار "محاكاة لضربة نووية تكتيكية" ردا على مناورات عسكرية سنوية واسعة النطاق بين واشنطن وسيول تعرف باسم "درع الحرية أولتشي" وتثير دوما غضب بيونغ يانغ.


العام الماضي أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن وضع بلاده بوصفها قوة نووية هو أمر "لا رجعة فيه"، داعيا إلى تعزيز إنتاج الأسلحة بما يشمل أسلحة نووية تكتيكية.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قتل دبّة مهددة بالانقراض في إيطاليا يثير غضبا

روما - (أ ف ب)

قُتلت دبّة بنّية مهددة بالانقراض برصاص رجل قرب سان بينيديتو دي مارسي في أبروتسو (وسط إيطاليا)، في حادث دانه ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق الحيوان.


وكانت "أمارينا" التي غالبا ما يتم تصويرها وهي تتنزّه مع صغارها، واحدة من الدببة البنية الأكثر شعبية في حديقة أبروتسو الوطنية.


وحدّدت هوية الرجل الذي أطلق النار على الدبة، وفق إدارة الحديقة التي دانت "الحادث الخطير للغاية".


وقال هذا الرجل البالغ 56 عاما للشرطة إنه أطلق النار بدافع الخوف عندما دخلت "أمارينا" أرضه قرب بلدة سان بينيديتو دي مارسي، خارج منطقة الحديقة.


وقالت إدارة الحديقة إن أمارينا "لم تتسبب بأي مشكلة للبشر على الإطلاق" و"لا شيء يبرر" إطلاق النار عليها.


وكانت هذه الدبة واحدة من بين 60 دبا بنيا في الحديقة الوطنية، ويجري البحث حاليا عن شبلَيها.


وقال رئيس منطقة أبروتسو ماركو مارسيليو، إنه "من غير المفهوم" أن يُقتل هذا الحيوان الذي لم يكن يشكّل أي خطر.
وقالت منظمة الصندوق العالمي لحماية الطبيعة في إيطاليا في بيان إن نفوق أمارينا "يمثل ضربة قوية تقلل من فرص بقاء هذه الدببة" المهددة بالانقراض، مشيرة إلى أنها تدرس إقامة دعوى مدنية على مطلق النار.

منوعات

السّبت 02 سبتمبر 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

كريستيز تلغي مزاداً على مجوهرات لمليارديرة نمسوية بسبب صلات زوجها بالنازية

جنيف - (أ ف ب)

قررت دار كريستيز للمزادات، إلغاء مزاد كان مقرراً في الخريف على آخر دفعة من مجموعة مجوهرات كانت تملكها المليارديرة النمسوية هايدي هورتن، بعد جدل مرتبط بعلاقات زوجها بألمانيا النازية.


وفي رسالة بالبريد الإلكتروني أرسلتها إلى وكالة فرانس برس الجمعة، أشارت دار كريستيز إلى أنها "اتخذت قراراً بعدم المضي قدماً في بيع المزيد من القطع التي كانت تملكها هايدي هورتن"، مؤكدة معلومات أوردتها صحيفة "نيويورك تايمز".


وتضمّ مجموعة هورتن أكثر من 700 قطعة مجوهرات، بيعَ معظمها في أيار/مايو بمبلغ إجمالي مقداره 202 مليون دولار. وكان مقرراً بيع القطع الأخيرة ضمن المجموعة في تشرين الثاني/نوفمبر.


ولكن، بحسب دار كريستيز، فإن "بيع مجموعة مجوهرات هايدي هورتن كان موضع اهتمام مكثف، وردود الفعل عليه أثّرت بعمق علينا وعلى كثر آخرين، وسنواصل التفكير في الأمر".


وقُبيل المزاد في أيار/مايو، أوضحت دار كريستيز مرات عدة سبب اختيارها الموافقة على بيع هذه المجموعة اللافتة من الأحجار الكريمة.


وللرد على منتقديها، قالت دار المزادات العريقة إن عائدات المزاد سيتم التبرع بها بالكامل للأعمال الخيرية.


إلى ذلك "ستقدم كريستيز مساهمة كبيرة" من عائدات المزاد لتمويل مؤسسات يهودية وللتثقيف بشأن "الهولوكوست"، على ما أكد راهول كاداكيا، مفوض المزاد والمدير الدولي للمزادات على المجوهرات في الدار.


لكن ذلك لم يمنع الانتقادات من جهات عدة، بينها اللجنة اليهودية الأميركية. كما اعتبر المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا أن المزاد غير لائق.


وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن "ياد فاشيم"، المعلم الإسرائيلي المقام تكريماً لذكرى ضحايا الهولوكوست، رفض تبرعاً من دار المزادات، وحذت حذوه منظمات أخرى، بسبب أصل ثروة زوج هايدي هورتن.


وكان زوج المليارديرة النمسوية يملك إحدى أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في ألمانيا. في العام 1936، بعد ثلاث سنوات من وصول أدولف هتلر إلى السلطة، بسط سيطرته على شركة المنسوجات "ألسبيرغ" بعدما فرّ أصحابها اليهود، قبل أن يضع يده على متاجر أخرى عدة كانت ملكا ليهود قبل الحرب.


واتُّهم هيلموت هورتن لاحقاً بتحقيق مكاسب من خلال "إضفاء الطابع الآري" على الممتلكات اليهودية (إجراءات لنزع الملكية تهدف إلى نقل ملكية شركات يملكها أشخاص من أصل يهودي).

عربي ودولي

السّبت 02 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 13 شخصا بحادث سير شمال بغداد

بغداد - (شينخوا)

 لقي 13 زائرا أغلبهم إيرانيون مصرعهم إثر حادث سير مروع وقع في ساعة متأخرة من ليل الجمعة شمالي العاصمة العراقية بغداد، وفقا للإعلام الرسمي.


وأفادت وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن 17 شخصا أصيبوا أيضا في الحادث الذي وقع بين حافلتين على طريق يربط بين مدينتين في محافظة صلاح الدين بشمال البلاد.


من جانبه، أكد ضابط في دائرة شرطة مرور بلد لـ((شينخوا)) ان سبب الحادث الذي حصل بين حافلتين صغيرتين هو السرعة الشديدة وعدم الانتباه.


وأوضح ان الزائرين كانوا متوجهين لزيارة المراقد المقدسة في مدينة سامراء (120 كم) شمال بغداد، ومدينة بلد (80 كم) شمال بغداد.


وأكد خالد برهان الحداد، مدير عام صحة محافظة صلاح الدين، أن مستشفيات بلد والدجيل استقبلت الجرحى وتجري لهم عمليات جراحية، مبينا أن المتوفين أصدرت لهم شهادات وفاة. 

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل إغلاق قرية برقة شرق رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مدخل قرية برقة شرق رام الله، لليوم الثاني على التوالي.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال تواصل إغلاق المدخل الرئيس للقرية، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما اضطرهم إلى سلوك طرق ترابية، للوصول إلى أماكن عملهم.


فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: الاحتلال يستهدف الصيادين والمزارعين

غزة - "القدس" دوت كوم

هاجمت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، مراكب الصيادين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات.


وتتعمد قوات الاحتلال يوميًا باستهداف الصيادين لحرمانهم من كسب رزقهم.


وتزامن ذلك مع إطلاق نار وقنابل غاز تجاه المزارعين ورعاة الأغنام قبالة الحدود البرية لأكثر من منطقة بالقطاع.

فلسطين

السّبت 02 سبتمبر 2023 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، شابين من سكان عين يبرود شمال شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت عدة منازل واعتقلت الشابين إبراهيم بني عودة، ومحمد دار حامد، واقتادتهما لجهة مجهولة.