عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط 15 صاروخا في الجليل الغربي بإسرائيل

الأناضول

سقط 15 صاروخا أطلقت من جنوب لبنان، الأربعاء، في منطقة الجليل الغربي شمال إسرائيل دون تفعيل صفارات الإنذار، بينما اندلعت النيران في أحد المنازل جراء سقوط صاروخ مضاد للدروع، وفق إعلام عبري.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأنه تم في وقت سابق من اليوم (الأربعاء) رصد 10 صواريخ باتجاه منطقة موشاف شوميرا في الجليل الغربي".


وأضافت أن هذه الصواريخ سقطت جميعها في مناطق مفتوحة ولم تحدث أي أضرار ولم تقع إصابات.


وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، لم يتم إطلاق أي إنذار في المنطقة، ويجري التحقيق في الحادث".


ولاحقا، قالت الصحيفة ذاتها: "بعد إطلاق صفارات الإنذار في بلدتي نطوعا وشتولا في الجليل الغربي، تم رصد إطلاق 5 صواريخ، سقطت جميعها في مناطق مفتوحة ولم تحدث أضرار أو إصابات".


في سياق متصل، أصاب صاروخ مضاد للدبابات منزلا في مستوطنة "أفيفيم" في الجليل الأعلى، وأفاد شهود عيان لـ "يديعوت أحرونوت" أن حريقا اندلع هناك، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.


وغداة مقتل سيدة وطفلة لبنانيتين في غارة إسرائيلية دمرت منزلا في بلدة بالجنوب، تبادل حزب الله وإسرائيل، الأربعاء، القصف على مواقع وبلدات حدودية.


وبينما، قال حزب الله الأربعاء، في بيانات منفصلة، إنه قصف أهدافا إسرائيلية منها "موقع الراهب" ومستوطنتي "شوميرا وأفيفيم"، أعلنت تل أبيب إغارتها على "بنى تحتية" للحزب في عدة بلدات جنوبي لبنان أبرزها "مركبا وعيتا الشعب ومروحين".


و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عند الحدود، أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على مركبتين جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بلدة السموع وقرية الطبقة، واستولت على مركبتين جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت بلدة السموع جنوب الخليل، ونشرت دورياتها العسكرية في عدد من أحياء البلدة، واستولت على مركبة لأحد المواطنين.


كما اقتحمت قرية الطبقة جنوب غرب الخليل، ونصبت حاجزا عسكريا عند مدخل القرية، وانتشر جنودها في محيط منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال 100 متضامن مع الفلسطينيين قرب منزل سيناتور في نيويورك

الأناضول

اعتقلت قوات الشرطة ما لا يقل عن 100 متظاهر مؤيد للفلسطينيين قرب منزل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر في بروكلين بنيويورك.


ونظمت جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" المظاهرة مساء الثلاثاء، تزامنا مع أول أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعا.


وطالب المتظاهرون بوقف المساعدات لإسرائيل بعدما أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، منها 26.6 مليار دولار لإسرائيل.


وقالت المنظمة عبر حسابها على منصة إكس إن مناصريها عطلوا حركة المرور أمام باب منزل شومر.


وطالبت بوقف تسليح الولايات المتحدة لإسرائيل وتمويل حكومتها لأنها ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.


وقالت ستيفاني فوكس المديرة التنفيذية للمنظمة: "كل شيء في تقاليدنا يجبرنا على إتاحة كل ما لدينا لوقف هذه الفظائع المشينة التي ترتكب باسمنا وبضرائبنا".

اقتصاد

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

النقل والمواصلات تطلق خدمة الدفع الالكتروني لرسوم الجباية المتعلقة بالرخص

رام الله - "القدس" دوت كوم - محمود سليمان

 أكد الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، اليوم الأربعاء، أن الوزارة اطلقت بشكل تجريبي خدمة الدفع الالكتروني لرسوم الجباية المتعلقة بالمركبات سواء رسوم رخص المهن أو رسوم ترخيص المركبات أو الرخص الشخصية.


وقال رحال ل "القدس" دوت كوم: "تماشيا مع توجهات الوزارة في تسهيل الإجراءات وتقليل الانتظار والتحول الرقمي في عملية جباية الرسوم بكل أمان وسهولة، فقد اصبح بإمكان المواطنين دفع الرسوم بدل ترخيص المركبات والرخص الشخصية ولكافة مهن المواصلات من خلال خدمة الدفع الالكترونية باستخدام الفيزا أو بطاقة ماكينة الصراف الآلي".


وأشار رحال إلى أن الخدمة تم إطلاقها تجريبيا في مديرية رام الله والبيرة على أن يتم تعميمها في وقت قريب على كافة المديريات.


في هذه الأثناء، قال رحال: "إن الوزارة تعتمد الخدمات الإلكترونية بامتياز، حيث عملت على أتمتة جميع الإجراءات والرخص، من أجل سرعة الإنجاز، وضبط الإجراءات، وهو ما خفف على الوزارة، سواء من ناحية الإجراءات الداخلية أو العلاقات مع الجهات الأخرى، حيث تم ربط الحاسوب مع دائرة الجمارك، والقضاء، والشرطة، وكذلك الربط مع مراكز الفحص الفني (الدينمو)" والتأمين.


وتابع رحال، "كما تمت أتمتة الإجراءات بما يتعلق بالفحوصات العملية والنظرية وتخزينها بشكل إلكتروني على حواسيب الوزارة أو على موقعها الإلكتروني"، منوهًا إلى أن ذلك يأتي في سياق خدمات الحكومة الإلكترونية.


وأكد رحال أن استخدام التطبيقات الذكية الحالية المتعلقة بالنقل والمواصلات، يهدف إلى تسهيل تقديم الخدمات ويلبي رغبات متلقي الخدمة .


من جانب آخر، قال رحال: "عملت الوزارة وبالتعاون مع شركة جوال على توفير خدمة الرسائل عبر الرقم (*136#)، بحيث يتم من خلاله الاشتراك بالخدمة مجاناً، لمعرفة موعد انتهاء رخصة القيادة والمركبة".


وأشار رحال إلى أن الوزارة وفرت عديد الخدمات إما للشكاوى من خلال الاتصال بالرقم 150، أو من خلال نافذة "الشكاوى" على الموقع الإلكتروني، ويتم متابعتها والرد عليها بشكل إلكتروني، كما يتم توفير العديد من الخدمات والاستفسارات من خلال تلك الخدمات، بما يسهل الإجراءات على المواطنين، ومعرفة حقوقهم وفق القانون.


في حين، أشار رحال إلى أن تصدر الرخص الشخصية  الالكترونية منذ عدة سنوات، حيث أن البطاقة الإلكترونية فيها مواصفات دقيقة عالمية، من حيث السرية، والضبط، وعدم التزوير، واعتمادها عالمياً.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة استشهاد الفتاة ميمونة عبد الحميد حراحشة (20عاماً)، اليوم الأربعاء، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن على الشارع الالتفافي قرب الخليل.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه تم لإطلاق النار على فلسطينية على الشارع الالتفافي قُرب مستوطنة "كريات أربع" شمال الخليل، وذلك بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن.


وزعم الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن شابة فلسطينية حاولت طعن أحد المسلحين على المفترق الالتفافي قرب مدينة الخليل، حيث تم إطلاق النارمن قبل الجنود وقوات الأمن تجاه الشابةوإصاباتهان وأعلن لاحقا عن استشهادها تأثرا بإصابتها الحرجة.


واستنفرت قوات الاحتلال بعد إطلاق النار تجاه فلسطينية شمال الخليل، حيث أغلقت المنطقة أمام حركة المركبات، ونصبت حواجز عسكرية وأجرت تفتيشات واسعة في مركبات الفلسطينيين.

اقتصاد

الأربعاء 24 أبريل 2024 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الهيئة العامة للشركة العالمية المتحدة للتأمين تقر توزيع 6.5% نقدا من رأس المال على المساهمين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أقرت الهيئة العامة للشركة العالمية المتحدة للتأمين توزيع 6.5% نقداً من رأس المال البالغ 11 مليون و88 ألف دولار أمريكي، كما أقرت توزيع 912000 سهما كأسهم منحة مجانية على المساهمين ليصبح رأس مال الشركة 12 مليون دولار أمريكي بعد التوزيع.


وحققت الشركة العالمية المتحدة للتأمين خلال العام 2023، صافي أرباح وصلت إلى مليون واحد و886 ألف دولار أمريكي، مقارنة مع مليون واحد و مليون و73 ألف دولار أمريكي العام 2022.


واستمعت الهيئة العامة إلى تقرير مجلس الادارة عن أعمال ونشاطات الشركة خلال العام 2023، وإلى تقرير مدققي حسابات الشركة عن ميزانية الشركة وحساباتها الختامية في الفترة المالية المنتهية ب 31/12/2023، وناقشت الميزانية العمومية للفترة نفسها، كما وافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة حسب القرار بقانون رقم 142/2021 بشأن الشركات، كما أقرت الهيئة التجديد لمدقق الحسابات الحالي السادة طلال ابو غزالة وشركاه.


جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي، في فندق ملينيوم بمدينة رام الله، وعبر تقنية الفيديو كونفرنس مع كل من الأردن والبحرين وقطر، بدورته الرابعة عشر للهيئة العامة للشركة، وبحضور 91.39% من حملة الأسهم، وبحضور كل من بلال كتانة ممثلا عن مراقب الشركات لدى وزارة الاقتصاد الوطني، وممثل هيئة سوق رأس المال/ مدير دائرة الرقابة على التأمين، أيمن صباح ، وممثل مدقق الحسابات الخارجي المدير التنفيذي في شركة طلال أبو غزالة جمال ملحم، والمستشار القانوني للشركة العالمية المتحدة للتأمين عبد الله حجاب.


وأكد السيد جمال الحمود رئيس مجلس إدارة الشركة على أنه ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي بشكل عام، والاقتصاد الفلسطيني على وجه التحديد خلال العام 2023، وتحديداً في الربع الأخير من العام ولا سيما فيما يتعلق بأحداث غزة المأساوية وما نتج عنها من تبعات اقتصادية أثرت بشكل كبير في الاقتصاد الفلسطيني ونقص حاد في السيولة، إلا أنه ورغم تلك الظروق تمكنت الشركة وانسجاماً مع توجهات مجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية من الوفاء بكامل التزاماتها تجاه مؤمنيها وموظفيها وجميع الاطراف ذات العلاقة في كافة أرجاء الوطن.


ولفت الحمود إلى أن الشركة حققت خلال العام الماضي 2023 نتائج جيدة حيث بلغت صافي إيرادات عقود التأمين 52.409 مليون دولار أمريكي، مقابل 52.801 مليون دولار أمريكي خلال العام 2022، فيما بلغت إجمالي التعويضات المسددة 43.336 مليون دولار أمريكي في العام 2023، مقابل 39.646 مليون دولار أميركي في العام 2022، فيما حققت الشركة في العام 2023 صافي أرباح بلغت 1.886 مليون دولار أمريكي، مقابل 1.073 مليون دولار أمريكي في العام 2022، وفقاً للمعيار المحاسبي (17)، كما نمت حقوق الملكية في العام 2023 لتصبح 23.251 مليون دولار أمريكي، مقابل 22.460 مليون دولار أمريكي خلال عام 2022.


وفيما يتعلق بالخطة المستقبلية للشركة قال الحمود إنه وفي ظل الظروف السائدة في فلسطين فقد أعدت الشركة خطة طوارئ لمواجهة كافة المخاطر وتزويد كادرها بكافة الادوات والبرامج اللازمة من أجل الاستمرار في تقديم الخدمات للزبائن والمستفيدين من تلك الخدمات حتى عن بعد في حال اقتضت الضرورة، في الوقت الذي يعمل فيه مجلس الادارة والادارة التنفيذية جنباً إلى جتب لمواجهة كل المخاطر وتسخير كافة الموارد للتغلب عليها.


وأعرب الحمود عن أمله بأن يعود الاستقرار إلى فلسطين وإلى المنطقة وأن يعم السلام في المنطقة لتحيا شعوبها بأمن وسلام كباقي شعوب العالم.


وختم الحمود بتوجيه الشكر للهيئة العامة على دعمها المستمر لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لتمكين الشركة على أن تكون في ريادة القطاع مؤكداً التزام المجلس والإدارة التنفيذية بتطوير الشركة بكافة السبل وبما ينسجم مع القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في فلسطين، كما توجه بشكره إلى كافة الجهات الرسمية والرقابية الناظمة لعمل قطاع التأمين لما لها من دور فاعل في تطوير هذا القطاع، معرباً في ذات الوقت عن شكره لإدارة الشركة وموظفيها وكافة العاملين فيها ووكلائها وعملائها ومنتجيها على تفانيهم بالعمل وإخلاصهم الدائم.


وتقوم رؤية الشركة العالمية على تلبية الطلب المتزايد للتأمين في المنطقة من خلال تكريس فريق متخصص بتقديم خدمات مميزة إضافة إلى حماية المخاطر على أوسع نطاق ممكن، إلى جانب تكوين شراكات حقيقية وفاعلة مع الزبائن لإدارة الأخطار المحيطة بأعمالهم وتحقيق الفاعلية القصوى في صناعة التأمين، وهو ما يشكل التزاماً من الشركة ووفاءً لفلسطين والمواطنين، عبر الاستفادة من تجارب الاخرين وخبراتهم العريقة في هذا المجال.


ومن الجدير ذكره أن الشركة العالمية المتحدة للتأمين هي شركة مساهمة عامة فلسطينية أسسها مجموعة من رجال الاعمال الفلسطينيين من ذوي الخبرات العريقة في صناعة التأمين والمجالات الاقتصادية والتجارية الاخرى، ويمتد نشاطها اليوم على خارطة الوطن من الشمال إلى الجنوب من خلال فروعها ومكاتبها ووكلائها.

منوعات

الأربعاء 24 أبريل 2024 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مهمة المسبار"تشانغ آه-7" تحمل أدوات تم تطويرها من خلال التعاون الدولي

بكين - (شينخوا)

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الأربعاء أن مهمة المسبار القمري الصينية "تشانغ آه-7" ستحمل ست أدوات علمية طورتها ست دول ومنظمة دولية واحدة.


وتهدف مهمة "تشانغ آه-7"، المقرر إطلاقها في عام 2026 تقريباً، إلى مسح بيئة سطح القمر والمياه والجليد والعناصر المتطايرة للتربة القمرية في القطب الجنوبي للقمر.


 وستجري المهمة أيضاً أبحاثاً حول تضاريس القمر وتكوينه وبنيته، حسبما أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية في مراسم إطلاق يوم الفضاء الصيني في مدينة ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين.


والدول والمنظمة الدولية المشاركة في تطوير الأدوات العلمية هي مصر والبحرين وإيطاليا وروسيا وسويسرا وتايلاند والجمعية الدولية للمرصد القمري.


وستحمل مركبة الهبوط لـ"تشانغ آه-7" مصفوفات عاكسة لليزر طورتها إيطاليا لتوفير قياسات عالية الدقة على سطح القمر وخدمات الملاحة للمركبة المدارية.


وستكون أداة المجال الكهربائي والغبار القمري التي طورتها روسيا على متن مركبة الهبوط للكشف عن بيئة البلازما المتربة على سطح القمر.


وسيتم أيضاً تركيب تلسكوب قمري، طورته الجمعية الدولية للمرصد القمري، على متن مركبة الهبوط حتى يمكن إجراء عمليات رصد للمجرة والأرض وكامل السماء.


وستحمل المركبة المدارية كاميرا قمرية ذات نطاق طيفي فائق، طورتها مصر والبحرين لتحديد المواد الموجودة على سطح القمر والبيئة القمرية.


وسيتم تركيب مطياف قمري ذي قناتين لقياس إشعاع الأرض، تم تطويره من خلال التعاون بين علماء سويسريين وصينيين، على متن المركبة المدارية للقيام، من منظور قمري لأول مرة، برصد الإشعاع الوارد إلى نظام مناخ الأرض والصادر منه.


وسيتم تجهيز المركبة المدارية أيضا بحزمة أجهزة استشعار من أجل الرصد العالمي للطقس الفضائي، والتي توفر إنذارات وتحذيرات بشأن الاضطرابات المغناطيسية والإشعاع بسبب العواصف الشمسية. 

رياضة

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

آرسنال يسحق تشيلسي بخماسية في "ديربي لندن"

وكالات

سحق فريق آرسنال ضيفه تشيلسي وأمطر شباكه بخماسية نظيفة في "ديربي لندن"، مساء أمس الثلاثاء، على ملعب "الإمارات" في المباراة المؤجلة من الجولة 29 لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.


وانتهى الشوط الأول بتقدم "الغانرز" بهدف دون رد، عبر البلجيكي لياندرو تروسارد بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، في الدقيقة الرابعة على بداية المباراة.


وفي الشوط الثاني، الذي شهد انهيار تام لفريق "البلوز"، نجح آرسنال في تسجيل رباعية عن طريق بن وايت والألماني كاي هافيرتز (هدفان) في الدقائق 53، 57، 65، 70 على التوالي.


بهذه النتيجة، انفرد آرسنال بصدارة ترتيب أندية المسابقة برصيد 77 نقطة، بفارق 3 نقاط عن ليفربول، الوصيف، والذي سيحل ضيفا، اليوم الأربعاء، على جاره إيفرتون، في ديربي "الميرسيسايد".


في المقابل، تجمد رصيد تشيلسي عند 47 نقطة في المركز التاسع، بعد تلقيه خسارته الحادية عشرة هذا الموسم، علما بأن الفريق فاز في آخر جولة بالمسابقة على إيفرتون بنصف دستة أهداف.

رياضة

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

طائرة.. الأهلي المصري يفوز ببطولة إفريقيا للمرة الـ16

وكالات

توج فريق الأهلي المصري بلقب بطولة إفريقيا للكرة الطائرة رجال، مساء أمس الثلاثاء، بفوزه على مولودية بوسالم التونسي في النهائي بثلاثة أشواط دون رد، على "صالة الأمير عبد الله الفيصل" بمقر النادي الأهلي بالجزيرة.


ونجح الفريق المصري، بهذا التتويج، في حصد لقبه الإفريقي للمرة الـ16 في تاريخه، ليضمن مشاركته في بطولة العالم للأندية المقرر إقامتها في الهند خلال تشرين الأول/ ديسمبر المقبل.


انتهى الشوط الأول بفوز الأهلي بنتيجة 25-21، قبل أن ينهي الفريق الشوط الثاني متقدما بنتيجة 25-17، ثم واصل الأهلي تفوقه على الفريق التونسي، حامل اللقب، ليحسم الشوط الثالث بنتيجة 25-18.


ويعد اللقب الإفريقي هو البطولة الثالثة التي يتوج بها فريق طائرة الأهلي هذا الموسم بعد حصد لقبي الدوري وكأس السوبر المصري.

منوعات

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

وتيرة سريعة لحيازة الذهب رغم الأسعار التاريخية

الأناضول

لم تجد البنوك المركزية حول العالم، أفضل من الذهب لمواجهة التضخم المرتفع منذ 2022، رافقه تصاعد في المخاطر الجيوسياسية، سواء في شرق أوروبا أو الشرق الأوسط.


ووفق بيانات أولية لمجلس الذهب العالمي، فإن مشتريات دول العالم من الذهب -لجميع الاستعمالات- بلغت أكثر من 1100 طن خلال الربع الأول 2024، وهي قريبة من المستوى على أساس سنوي.


تحقق هذا الاستقرار، رغم تسجيل أسعار الذهب في الربع الأول 2024، مستويات قياسية غير مسبوقة، واستمرت حتى أبريل/نيسان الجاري، فوق 2450 دولارا للأونصة.


ويستخدم الذهب، سواء كمجوهرات أو كاحتياطي لدى البنوك المركزية إلى جانب بقية الاحتياطات الأخرى، وقد يستخدم في صناعة أجزاء التكنولوجيا، أو في صناديق التداول.


وكان 2023، عاما آخر من عمليات الشراء القوية التي قامت بها البنوك المركزية، إلى جانب الاستهلاك المرن للمجوهرات.


الطلب السنوي على الذهب بلغ مستوى 4899 طنا، وهو أعلى مستوى مسجل على الإطلاق على الرغم من ارتفاع أسعار المعدن الأصفر، وفق بيانات مجلس الذهب العالمي.


وحافظت عمليات شراء البنوك المركزية على وتيرة سريعة، إذ بلغ صافي المشتريات السنوية 1037 طنا تقريبا، أقل بمقدار 45 طنا فقط عن الرقم التاريخي المسجل في 2022.


وخلال الشهر الجاري، سجلت أسعار الذهب مستويات تاريخية غير مسبوقة عند مستوى 2450 دولارا للأونصة، مدفوعة بتوترات الشرق الأوسط، خاصة بين إيران وإسرائيل، قبل أن تتراجع في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء عند مستوى 2326 دولارا للأونصة.


كبار حائزي الذهب

تظهر بيانات مجلس الذهب العالمي وصندوق النقد الدولي، أن صافي احتياطات الذهب لدى البنوك المركزية بلغت خلال أبريل/نيسان الجاري، قرابة 36 ألف طن.


وتستحوذ الولايات المتحدة على قرابة 8400 طن، تشكل نسبتها قرابة 23 بالمئة من إجمالي احتياطات البنوك المركزية، كما تشكل ما نسبته 69.7 بالمئة من إجمالي الأصول الاحتياطية لدى الولايات المتحدة.


وحافظت ألمانيا على مركزها الثاني كأكبر حائز على الذهب ضمن الأصول الاحتياطية، بكمية 3352 طنا، تشكل نسبتها قرابة 69 بالمئة من إجمالي الأصول الاحتياطية للبلاد.


أما صندوق النقد الدولي، الذي يملك محفظة متنوعة من الأصول الاحتياطية، فجاء في المرتبة الثالثة بإجمالي 2814 طنا، تبعته إيطاليا في المرتبة الرابعة عالميا بـ 2451 طنا.


وحلت فرنسا في المرتبة الخامسة بإجمالي 2437 طنا، تبعتها روسيا الاتحادية في المرتبة السادسة بكمية 2330 طنا، تشكل نسبتها 26 بالمئة من إجمالي الأصول الاحتياطية للدولة.


واحتلت الصين المركز السابع، بكمية 2257 طنا، تبعتها ثامنا سويسرا بمقدار 1040 طنا، ثم اليابان تاسعة بـ 846 طنا، ثم الهند بـ 817 طنا.


في المرتبة الحادية عشرة تأتي هولندا بكمية تبلغ 612 طنا، ثم تركيا في المرتبة الثانية عشرة بكمية 556.2 طنا، تشكل نسبتها 33.2 بالمئة من إجمالي الأصول الاحتياطية.


عربياً

على المستوى العربي، تتصدر السعودية القائمة بكمية 323.1 طنا، وضعتها في المرتبة الـ 18 عالميا، بينما جاء لبنان الذي يعاني أزمة مالية واقتصادية حادة منذ 2019، في المرتبة الثانية عربيا.


وبلغت كمية الذهب لدى مصرف لبنان نحو 286.8 طنا، فيما جاءت عالميا بالمرتبة 21 بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، ثم الجزائر ثالثة عربيا وفي المركز 27 عالميا، بكمية 173.6 طنا.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

"الشيوخ" الأمريكي يقر مساعدات لحلفاء واشنطن بـ95 مليار دولار

الأناضول

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، فجر الأربعاء، على حزمة مساعدات مالية لحلفاء الولايات المتحدة، بعد أيام قليلة من موافقة مجلس النواب على المساعدات البالغة 95 مليار دولار.


وقال البيت الأبيض في بيان، إن مجلس الشيوخ وافق على حزمة المساعدات بقيمة 95 مليار دولار، مضيفا: "تعهد الرئيس جو بايدن بالتوقيع على الحزمة خلال وقت لاحق اليوم الأربعاء".


وسيخصص الدعم لتزويد حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين، أبرزهم أوكرانيا وإسرائيل، بالأسلحة ودعم بمليارات الدولارات.


وبدا التشريع، الذي تم إقراره بأغلبية 79 صوتا مقابل 18، ميتا لعدة أشهر بسبب المعارضة في مجلس النواب الذي يقوده الحزب الجمهوري.


وقال الرئيس بايدن في بيان أعقب موافقة "مجلس الشيوخ"، إنه سيوقع مشروع القانون ليصبح قانونا بمجرد طرحه على مكتبه الأربعاء، وسيرسل المساعدة إلى أوكرانيا هذا الأسبوع.


وتساعد الأموال الرئيس بايدن، في الوفاء بوعده لحلفاء بلاده في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمواصلة مساعدة أوكرانيا مع دخولها عامها الثالث في الحرب ضد روسيا.


ويرسل التشريع أيضا 26 مليار دولار من الأموال لإسرائيل، ومساعدات إنسانية لغزة وأماكن أخرى، في وقت يدعو فيه بعض الديمقراطيين في الكونغرس إلى تقديم المزيد من المساعدات لإسرائيل بشروط.


وتأتي الأموال الأوكرانية في منعطف رئيسي بالنسبة للبلاد في حربها مع روسيا، حيث بدأت القوات الأوكرانية التي تعاني من نقص الذخيرة، في التنازل عن مدن الخطوط الأمامية لروسيا.


وحذر البنتاغون منذ أشهر من أن فشل الولايات المتحدة في تسليح أوكرانيا سيكون "كارثيا وربما يحفز التقدم العسكري الروسي في الدول المجاورة الأخرى".


رياضة

الأربعاء 24 أبريل 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

يوفنتوس يتأهل لنهائي كأس إيطاليا

وكالات

تأهل فريق يوفنتوس إلى نهائي كأس إيطاليا، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين لهدف، مساء أمس الثلاثاء، على ملعب "أولمبيكو"، في مباراة الإياب للدور نصف النهائي من المسابقة.


واستفاد "البيانكونيري" من فوزه بهدفين دون رد، في مباراة الذهاب التي أقيمت في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي، على ملعب "أليانز ستاديوم"، ليتأهل بمجموع المباراتين بنتيجة 3-2.


تقدم فريق العاصمة الإيطالية بهدفين دون رد، سجلهما الأرجنتيني فالنتين كاستيلانوس في الدقيقتين 12، و48، قبل أن يخطف يوفنتوس هدف تقليص الفارق وبطاقة التأهل عبر البولندي أركاديوش ميليك في الدقيقة 83.


وضرب يوفنتوس موعدا في المباراة النهائية التي ستقام يوم 15 أيار/ مايو المقبل على ملعب "أولمبيكو " مع الفائز من مواجهة أتالانتا ضد فيورنتينا في نصف النهائي الآخر، اليوم الأربعاء.

اقتصاد

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

تزايد الحروب يصعد بالإنفاق العالمي على التسلّح إلى قرابة 2.5 تريليون دولار

الجزيرة

زاد الإنفاق العالمي على التسلح خلال 2023 بنسبة 6.8% عن العام 2022 إلى تريليونين و443 مليار دولار بسبب اندلاع الحروب أو الخشية من اندلاعها، وهو ما يعكس تدهور الأمن والسلم والدوليين، وفق معهد ستوكهولم لأبحاث السلام (SIRPRI).


وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة المنفقين على صفقات السلاح تلتها الصين ثم روسيا والهند والسعودية، حسب المعهد.


وجاءت إسرائيل في المرتبة الخامسة من الإنفاق على التسلح، وتبعها في الترتيب كل من بريطانيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا، على التوالي.


واستحوذت الولايات المتحدة على ثلث الإنفاق العسكري العالمي خلال العام الماضي بما قيمته 916 مليار دولار، في حين رفعت الصين إنفاقها العسكري للعام الـ29 على التوالي بزيادة قدرها 6% إلى 296 مليار دولار.


وزادت روسيا إنفاقها الدفاعي بنسبة 24% إلى 109 مليارات دولار، في حين زادت أوكرانيا إنفاقها بنسبة 52% إلى 65 مليار دولار، وتلقت مساعدات من دول أخرى بقيمة 35 مليارا أخرى.


وحفزت الحرب الروسية على أوكرانيا دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تستأثر بـ55% من الإنفاق العسكري العالمي.


وفي منطقة الشرق الأوسط، فرضت الحرب الإسرائيلية نفسها على حجم الإنفاق على التسلح، حيث زادت تل أبيب إنفاقها بنسبة 24% إلى 27.5 مليار دولار، بينما أنفقت إيران 10.3 مليارات دولار، ورفعت حصة الحرس الثوري من هذه النفقات من 27% في 2019 إلى 37% في 2023.


وزادت الجزائر إنفاقها على التسلح بنسبة 76% إلى 18.3 مليار دولار وهو الأعلى في تاريخها.


ويرى المعهد أن زيادة الإنفاق العسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 200 مليار دولار، تعكس الواقع المتغير بسرعة فيها، بعد أن عززت الحرب في قطاع غزة الهواجس الأمنية والخوف من احتمالية اتساع الصراع.


وقال باحثون إن هذه الزيادة في تسليح الجيش تمثل استجابة لتدهور السلم والأمن العالميين حيث تتزايد النزاعات والأزمات مع تراجع إمكانية حل ما هو قائم منها.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية

الخليل- "القدس" دوت كوم

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين، وفتحه أمام المستعمرين، اعتبارا من اليوم الأربعاء، ولمدة يومين، بحجة الأعياد اليهودية.


واستنكر مدير الحرم الإبراهيمي معتز أبو سنينة، إغلاق الحرم الإبراهيمي، معتبرا ذلك تعديا سافرا على حرمة الحرم، واعتداءً استفزازيا على حق المسلمين في الوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم.


كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها الأمنية وأغلقت جميع الحواجز العسكرية والبوابات الإلكترونية المؤدية إلى الحرم، لتأمين احتفالات المستعمرين بعيد الفصح اليهودي في الحرم وساحاته.


وأكد شهود عيان، أن قوات الاحتلال كثفت وجودها عند جميع المداخل المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، لتأمين وصول المستعمرين إلى مدينة الخليل والمناطق الأثرية بذريعة الاحتفال بالأعياد اليهودية، كما أغلقت بعض الأسواق في البلدة القديمة.


يشار إلى أن الاحتلال يغلق الحرم 10 أيام سنويا بشكل كامل، بحجة الأعياد اليهودية، ويسلب الحق من المصلين الفلسطينيين.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

جامايكا تعلن اعترافها بدولة فلسطين

كينجستون - "القدس" دوت كوم

أعلنت جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين، وذلك على لسان وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث.

 

وقالت سميث عقب مداولات في مجلس وزراء بلادها: "نواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، وضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم، ومن خلال الاعتراف بدولة فلسطين، تعزز جامايكا دعوتها نحو التوصل إلى حل سلمي".

  

وأوضحت أن القرار يتماشى مع التزام جامايكا القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلا عن الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.


وتابعت: لدينا مخاوف بشأن الحرب في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، إلى جانب دعوة الحكومة إلى حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال الحوار الدبلوماسي بدلاً من الأعمال العسكرية.

 

وجددت سميث دعم جامايكا لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وخاصة إلى النساء والأطفال الذين يعانون يوميا.

 

ولفتت إلى أن بلادها تدعم جميع الجهود الرامية إلى وقف التصعيد وإحلال السلام الدائم في المنطقة، وتناشد جميع الأطراف النظر في العواقب الوخيمة لمزيد من الصراع، والالتزام بالحلول الدبلوماسية التي تضمن سلامة وسيادة وسيادتهم.

 

وباعتراف جامايكا، تنضم إلى 140 دولة عضوا في الأمم المتحدة تتعرف بدولة فلسطين.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

الفرنسية

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني بقرار الحكومة مواصلة تصدير الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.


وبعد جلسة استماع الثلاثاء، حدد القاضي جوناثان سويفت شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لجلسة أخرى كاملة مخصصة للقضية بعد حل بعض المسائل القانونية المؤقتة خلال الأشهر المقبلة.


وفي فبراير/شباط الماضي، رفضت المحكمة التماسا لتسريع النظر في القضية.


واتهمت ديربلا مينوغ، المحامية البارزة في شبكة الإجراءات القانونية العالمية المشاركة في القضية، الوزراء بجعل العملية "بطيئة جدا قدر الإمكان".


وأضافت: "نظرا لخطورة الوضع في غزة، يتعين على الحكومة الاستماع إلى الإجماع القانوني الدولي ووقف مبيعات الأسلحة الآن".


وقالت الحكومة البريطانية في وقت سابق من هذا الشهر إنها لن توقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل بعد مراجعة أحدث الاستشارات القانونية في هذا الشأن.


ويطالب ائتلاف من جماعات حقوقية المحكمة بأن تدقق في قرار الحكومة البريطانية الاستمرار ببيع الأسلحة وقطع الغيار العسكرية لإسرائيل على الرغم من الادعاءات بأن الأمر غير قانوني بسبب مزاعم باستخدامها لارتكاب جرائم حرب.


وتنص معايير الترخيص الإستراتيجية لبريطانيا على عدم تصدير الأسلحة عندما يكون هناك خطر واضح لإمكان استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي.


وتواجه إدارة الأعمال والتجارة التابعة للحكومة البريطانية والتي تسمح بالمبيعات بناء على نصيحة وزارة الخارجية، هذا الطعن القضائي.


يشار إلى أن العاصمة البريطانية لندن شهدت مظاهرات ومسيرات حاشدة دعما للفلسطينيين في غزة وللتنديد بمجازر الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق المدنيين في قطاع غزة، والمطالبة بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.



فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إذاعة عبرية تزعم: تركيا حاولت تسويق خطة أمنية تتعلق بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعمت إذاعة كان العبرية، صباح الأربعاء، أن تركيا اقترحت في الشهرين الأولين من الحرب في قطاع غزة، على بعض الدول العربية، وضع خطة لتسوية أمنية تشمل نشر قوات مشتركة في القطاع.


وبحسب الإذاعة العبرية، فإن هذا المقترح قدم في إطار ما يوصف اليوم التالي للحرب.


ونقلت عن مصدر دبلوماسي عربي مطلع على التفاصل، أن تركيا عرضت تقديم الخطة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، لكن الدول العربية بما فيها مصر لم تقبلها.


ووفقًا لذات المصدر، فإن الدول العربية رفضت بشكل قاطع أن تسمع عن ترتيبات تتضمن تمركز قوات نيابة عنها في قطاع غزة، لكن حدث تطورًا في الأمر مؤخرًا بعد أن عرضت دول عربية بما فيها مصر نشر قوات بالنيابة عنها في القطاع والضفة، ضمن إطار حل الدولتين.


وقال الدبلوماسي العربي، وفق زعم الإذاعة العبرية، أن تركيا تحاول بكل الطرق التأثير على ما يحدث بغزة وأن تضع نفسها كلاعب رئيسي خاصة أمام الأميركيين، فيما تنظر مصر إلى محاولات أنقرة أنها تريد إنشاء موطئ قدم لها على الساحة الفلسطينية.


وأضاف: يبدو تركيا تحاول أن تحل مكان قطر، في ظل فشل المفاوضات التي تقودها الدوحة، ولهذا السبب تكررت اللقاءات في الأيام الأخيرة بين مسؤولين أتراك وقيادات من حماس.

عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

انقطاع الكهرباء بمناطق شمال إسرائيل جراء إطلاق صواريخ من لبنان

الأناضول

انقطع التيار الكهربائي، مساء الثلاثاء، في "كريات شمونة" و"مرغليوت" شمال إسرائيل جراء إطلاق حزب الله صواريخ من لبنان، وفق إعلام عبري.


وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت: "انقطعت إمدادات الكهرباء في موشاف مرغليوت في الجليل الأعلى، وحسب شهود عيان تم تسجيل سقوط عدة صواريخ في المنطقة دون تفعيل الإنذارات".


وأضافت: "كما أبلغ سكان كريات شمونة عن انقطاع التيار الكهربائي".


وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، دوت صافرات الإنذار في كريات شمونة والمنارة شمال إسرائيل.


من جانبه، قال حزب الله في بيان، اطلعت عليه الأناضول: "استهدف مجاهدونا مستعمرة مرغليوت (بلدة هونين اللبنانية المحتلة) بعشرات صواريخ ‌‏الكاتيوشا وذلك ردا على جرائم الاحتلال الاسرائيلي".


وأضاف الحزب في بيان منفصل، أن مقاتليه استهدفوا ‌‌‌‏"مبنى ‏يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة ‏مباشرة".


و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عند الحدود، أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.


وتواصل إسرائيل حربها المدمرة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس

عالم صامت امام عدوان إسرائيل على كل معالم الحياة البشرية ..!!

الإنسانية هي اعتقاد نشط بقيمة الحياة البشرية، حيث يمارس البشر المعاملة الكريمة ويقدمون المساعدة للبشر الآخرين ، لتقليل المعاناة وتحسين ظروف الإنسانية لأسباب أخلاقية وإيثارية ومنطقية.


هل تنطبق هذه المقدمة على إسرائيل التي تضرب بعرض الحائط كافة القرارات الدولية الصادرة عن الهيئات الاممية ، وتواصل حربها وعدوانها على كل حقوق الحياة الإنسانية والبشرية في غزة ؟


الجواب بدون تردد لا والف لا فإسرائيل لازالت تقتل وتدمر وتخرب وترتكب مجزرة تلو مجزرة ، متخطية كل قيم الحياة وقدسيتها ، مستهترة بأرواح البشر ومواصلة أغلظ صنوف الحروب في التاريخ ..


ان المشاكل الإنسانية التي تحدث في كوننا وفضائنا العالمي عديدة ، وأبرزها الازمات الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وارتدادات التسونامي احيانا والأعاصير، والفيضانات، والجفاف، وحرائق الغابات التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات بسبب الأضرار التي لحقت بالممتلكات، والإصابات الجسدية والوفاة، والمعاناة النفسية، وتشريد الأفراد والعائلات، والاضطرابات الممتدة في الأنشطة اليومية العادية..


هذه الأزمات يقف العالم امامها ويؤدي دوره الأخلاقي والإنساني فيها ، مقدما أسمى آيات التضامن والتعاضد ، ولا سيما في ضوء ما تحمله هذه الكوارث من احداث تراجيدية تؤدي إلى وفيات بالجملة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا بقوة : ألم يكف العالم اكثر من ٢٠٠ يوم ليتحرك جديا لإلزام اسرائيل بوقف حربها المدمرة ومجازرها الرهيبة في قطاع غزة ، والتي حصدت ارواح عشرات الالاف من الأطفال والنساء واحدثت دمارا هائلا في المباني والمنشآت والبنى التحتية ، تماما كالآثار التي يخلفها الزلزال ؟…


كثير من الزلازل احدثتها اسرائيل ، زلازل الهدم والتدمير التي طالت عشرات الاف المنازل ، والتي جعلت اهل غزة يجوعون ويرتقون بسبب المرض والجفاف والبرد والصقيع والأمراض البيئية والكوارث المترتبة على وجود الاف المفقودين تحت الأنقاض ،حيث ان الغالبية منهم ، قد وصلت جثامينهم إلى مرحلة التحلل..


إلا يكفي العالم اكثر من ٣٤ الف شهيد و٧٧ الف جريح و٧ الاف مفقود من كل شرائح المجتمع ( نساء ورجال وأطفال وشيوخ ) وعاملين في الطواقم الطبية والصحفية والدفاع المدني ليتحرك على اعتبار ان غزة تعرضت لكارثة ؟


إلا يكفي القاء ٧٥ الف طن من المتفجرات على غزة ، لتحرك العالم كونها اقوى من القنبلة النووية وكبركان ثار والقى حممه في كل مكان ؟


إلا يكفي خروج ٣٢ من المستشفيات و٥٣ من المراكز الصحية ، واستهداف ١٦٠ مؤسسة صحية و١٢٦ مركبة اسعاف ، وحاجة ٣٥٠ الفاً من المرضى للعلاج وتعرض ٦٠ الف امرأة حامل للخطر ،ليدرك العالم حجم المأساة الصحية في غزة ؟


إلا يكفي اعتقال اكثر من ١٣ الف مواطن من قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس منذ السابع من اكتوبر الماضي ، ليدرك العالم ان أقسى وأصعب ممارسات التعذيب تمارسها إسرائيل بحقهم داخل السجون الأمر الذي أدى إلى استشهاد العشرات منهم جراء الجرائم المرعبة بحقهم ؟


إلا يكفي ارتقاء اكثر من ٧ الاف طالب ومحاضر ومعلم واصابة حوالي ١٤ الفا من هذه الكوادر واعتقال مئات الطلاب من الضفة وغزة وتدمير اكثر من ٤٠ مدرسة في القطاع وتضرر ١١١ اخرى و٢٨٦ مدرسة تعرضت للقصف والتخريب ، و١٩ جامعة ليدرك العالم ان حوالي ٦٨ الفا من طلاب الجامعات و٦٢٠ الفا من طلاب المدارس حرموا من موسم دراسي كامل وقد لا ينجحوا باستكمال مسيرتهم العلمية في الجامعات والمدارس نظرا لتدمير البنية التحتية للصروح العلمية ؟


إلا تكفي هذه الأرقام الفلكية والخيالية وغيرها جراء المجازر والجرائم الاسرائيلية هذا العالم الصامت والخانع ليتحرك لوقف العدوان الذي تتعامل من خلاله إسرائيل كدولة فوق القانون ، وتضرب بالحائط كل مآثر الإنسانية والتي تعتبر نفسها دولة ديمقراطية ولكنها في حقيقة الأمر كيان قائم على ضرب الإنسانية ، متسلح بعنصرية لم يألفها التاريخ بحق قضية وطنية وانسانية يمثلها شعب فلسطين الذي يسعى لنيل حقوقه وحريته ليقيم دولته على ارضه الشرعية ؟


إلى متى سيبقى العالم صامتا متعاملا بدبلوماسية دولية تفوح منها رائحة المؤامرة على شعبنا الذي يئن ويعاني من اعتداء عالمي وانتهاك لكل مواثيق الإنسانية ، لتستغله إسرائيل في حربها ضد البشرية …؟؟؟

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

كأن هذه الامة استمرأت الهزائم و لم تعد تحب الانتصار

تُقرأ الظواهر عادة في ثباتها، ولكنها تكون قراءة منقوصة مقارنة بقراءتها في حركتها والمجال الذي تتحرك فيه والمدى الذي يمكن ان تصله.


جميع الذين قرأوا ان النظام العربي سيغير موقفه من العدوان الابادي على غزة، كانوا مخطئين، فقد مرت قرابة سبعة أشهر بما حملته يوميا من صنوف القتل والدمار والتجويع مما لم يشهده التاريخ الحديث . لم تكن القراءة لموقف النظام العربي من انه سيغير موقفه، كأن يوقف التطبيع مع هذا الكيان الماثل امام محكمة العدل الدولية بالإبادة الجماعية . لم تكن تلك القراءة خاطئة فحسب، بل كانت قاصرة وساذجة أيضا، للدرجة التي تجعل مراقبا من خارج المشهد يتساءل إن كانت هذه الامة ، امة العروبة والإسلام ، لا تحب الانتصار الذي لم يتبق بيننا وبينه سوى خيط رفيع. انظر ماذا فعلوا لقطع هذا الخيط: لجموا شعوبهم كي لا تخرج في مظاهرات تندد بجرائم الاحتلال، افتعلوا معارك ثانوية وجانبية مع المقاومة بزعامة حركة حماس، مرة بدعوى انها ذات أصول اخوانية، ومرة بدعوى انها تنحاز للشيعة على حساب سنيتهم ، ومرة تتوعدها بالمحاسبة والمعاقبة، ونادى كثير من المحللين بتحميلّها مسؤولية مجازر إسرائيل في غزة، أحدهم وصل به الامر مطالبتها بتسليم أسراها الإسرائيليين فورا بدون مقابل و بدون تردد، وتسفيه و تسخيف محاور الاسناد القتالية في جنوب لبنان و البحر الأحمر، وحكومة التكنوقراط بدون التوافق الوطني حتى لو كان توافقا شكليا ومعنويا، وما يشاع مؤخرا من ان قطر ستطلب الى قيادتها مغادرتها . حتى الضربة النوعية التي وجهتها ايران لإسرائيل 14 نيسان الجاري ، تم تسخيفها واعتبارها مسرحية سيئة الاداء و الإخراج.


كان يجب استنباط موقف النظام السلبي من المقاومة من انه بالمجمل لا يريد انتصار حماس ، وهو الموقف الإسرائيلي الذي تتبناه أمريكا فينسحب اوتوماتيكا على هذا النظام الذي وصل - بمن تيسر- ان يشارك في اسقاط مسيرات ايران المتجهة صوب إسرائيل، وأخيرا وربما ليس آخرا - فنحن لا نعرف ما يدور في الاجتماعات المغلقة - جاء الفيتو الأمريكي الأخير ، هذه المرة ليس من أجل غزة ووقف العدوان الابادي على اطفالها و نسائها، بل من اجل ان تصبح فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة ، دون ان يحدث هذا الفيتو أي استفاقة من هذا التذيّل المذل، او أي حرج لمكونات هذا النظام. رغم ان قراءة ساعة واحدة لواقع الكيان المتردي والمتشظي ، تجعل أي نظام عربي يدرك شديد الادراك ان انتصار المقاومة على هذا الكيان قاب قوس أو أدنى.


مخطيء من يظن ان الامر متعلق بحماس، بل بالانتصار على إسرائيل . لقد قال لهم نزار قباني: ما دخل اليهود من حدودنا، وإنما.. تسربوا كالنمل.. من عيوبنا / خمسة آلاف سنه.. ونحن في السرداب / ذقوننا طويلةٌ / نقودنا مجهولةٌ/ جربوا أن تكسروا الأبواب / لا تلعنوا السماء إذا تخلت عنكم..او تلعنوا الظروف / فالله يؤتي النصر من يشاء / وليس حداداً لديكم.. يصنع السيوف.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

"نيتساح يهودا" ... رشوة سخيفة ونكتة سمجة في قصة هزلية

تناقلت وسائل اعلام اسرائيلية ان الادارة الأميركية بصدد فرض عقوبات على كتيبة في الجيش الاسرائيلي تعرف باسم " نتساح يهودا " . تقتصر العقوبات المحتملة على منع الكتيبة المذكورة من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي. وتزامنت التسريبات حول هذه المسألة مع حدثين بارزين، الأول استخدام الولايات المتحدة الأميركية الفيتو في مجلس الأمن الدولي للحيلولة دون اعتماد فلسطين دولة كاملة العضوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أما الثاني فهو إقرار رزمة مساعدات من واشنطن لتل أبيب أجازها مجلس النواب الأميركي بقيمة 17 مليار دولار لتعويض النقص في نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي وتوسيعه، وشراء أنظمة أسلحة متقدمة. تضاف الى حزمة مساعدات مماثلة بقيمة 14.1 مليار دولار كانت الولايات المتحدة قد أقرتها في شباط الماضي لتصبح مجموع المساعدات المقدمة لاسرائيل بعد السابع من اكتوبر الماضي نحو 31 مليار دولار .


ردود فعل قادة اسرائيل من الحكومة والمعارضة على حد سواء كانت غاضبة. ففي تغريدة له على منصة "اكس" وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو العقوبات المحتملة بالانحطاط الاخلاقي وقمة السخافة، وأضاف " لا ‏يجب فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي. أنا أعمل في الأسابيع الأخيرة ضد فرض عقوبات على مواطنين إسرائيليين ، بما في ذلك في محادثاتي مع كبار المسئولين في الحكومة الأميركية، ففي الوقت الذي يحارب فيه جنودنا وحوش الإرهاب، فإن النية بفرض عقوبات على وحدة في الجيش هي قمة العبثية‏ وانحدار في القيم ".


هذه موجة عالية من الاستعلاء، حتى على الادارة الأميركية. وزير جيشه يوآف غالنت لم يكن أقل حدة ، فقد أعلن رفضه لكل من يحاول أن يعلم قادة اسرائيل القيم والأخلاق. أما وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير فقد حذر الولايات المتحدة من أن فرض عقوبات على كتيبة "نيتساح يهودا" وأعلن بان خطوة كهذه هي " خط احمر " ودعا في الوقت نفسه وزير الجيش لتقديم الدعم الفوري لتلك الكتيبة. وزير المالية ووزير الاستيطان في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش، وصف قرار فرض عقوبات أميركية على الجيش في وقت تحارب إسرائيل على وجودها، بالجنون المطلق ، فيما اعتبر الوزير في كابينيت الحرب ، بيني غانتس، كتيبة "نيتساح يهودا" جزءا لا يتجزأ من الجيش ، وهي تخضع للقانون العسكري وتعمل وفقا للقانون الدولي، وادعى أن إسرائيل تتمتع بنظام قضائي قوي ومستقل ، يعرف كيفية فحص أي انتهاك للقانون أو انحراف عن أوامر الجيش ، وتوجه في الوقت نفسه لأصدقائه الاميركيين بعدم الاقدام على مثل هذه الخطوة، باعتبارها رسالة خاطئة إلى أعدائنا المشتركين في وقت الحرب.


رئيس المعارضة، يائير لبيد، انضم الى الصف الطويل من السياسيين الذين نددوا بالعقوبات المحتملة على تلك الكتيبة ، فهي " خطأ وعلينا العمل من أجل إلغائها " ولم يسعفه الحال في تمييز نفسه، وهو يدعي ان " مصدر المشكلة ليس في المستوى العسكري وإنما في المستوى السياسي"، فالعالم حسب تعبيره يدرك ويعلم أن الوزير بن غفير ليس معنيا بأن تقوم الشرطة بإنفاذ القانون، والوزير سموتريتش لا يعارض الإرهاب اليهودي واعتداءات المستوطنين المتطرفين".


وحدها رئيسة حزب العمل الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي ، كانت واضحة ومتواضعة ، فقد أكدت أن كتيبة "نيتساح يهودا" هي "كتيبة لـشبيبة التلال التي تقتل فلسطينيين بدون سبب". واضافت في مدونة لها على منصة "إكس" أن " الرد على العقوبات يجب أن يكون صحوة، وإدراك أن ممارسات إسرائيل في المناطق (المحتلة) لا يمكن أن تستمر، والممارسات العنيفة والفاسدة لكتيبة " نيتساح يهودا " ومحيطها معروفة منذ سنين، ولم يتم فعل شيء كي تتوقف، فقبل سنتين شكلت الولايات المتحدة فريق تحقيق حول الكتيبة ، وليس بإمكان المستوى السياسي والعسكري التظاهر بأنهما لم يعلما بذلك ".


ولكن ما هي قصة تلك الكتيبة . هي وحدة عسكرية إسرائيلية تعمل في الضفة الغربية ، وقد أصبحت وجهة للمستوطنين اليمينيين المتطرفين الذين لم يتم قبولهم في أي وحدة قتالية أخرى في جيش الاحتلال . تأسست في العام 1999 من 30 جنديا حريديا وعرفت في حينه باسم "ناحال حريديم" . الآن يخدم فيها نحو 1000 جندي ضمن جميع المراحل، بين التدريب أو السرايا القتالية ، وتضم في صفوفها نسبة كبيرة من المتدينين القوميين والصهيونيين الدينيين ، بالإضافة إلى عدد كبير من المستوطنين الذين يشاركون في الاعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية . كثير من عديدها يرافقون بزيهم العسكري مستوطنين في اعتداءاتهم ضد المواطنين الفلسطينيين. يخدم جنودها ما مجموعه عامين وثمانية أشهر ضمن صفوف جيش الاحتلال، وتتبع للواء كفير ، المعروف بعنفه في التعامل مع الفلسطينيين . من تاريخها ، أنها تتميز بممارساتها الشاذة ، وهي تخضع لرقابة وسطوة الحاخامات، ويفضل أعضاؤها أوامرهم على أوامر الجيش، ويوجد بين رؤسائهم الروحيين من يكنّون عداءً أعمى للعرب ، ويتم التعامل معها بمسارات خاصة استجابة لموقفهم، الذي يدعو الى الفصل بين الجنسين والالتزام الصارم بأداء الصلاة، ومنحهم ساعات للصلاة وأخرى للتواصل مع الحاخامات. وبما أن الكتيبة تعمل على أساس تطوعي ولا تقوم بتجنيد جنود ، فهي واحدة من الوحدات القليلة في جيش الاحتلال ، التي تعتمد على آلية تجنيد خاصة بها، حيث تجند بشكل نشط جنودًا من الأرثوذكس المتطرفين والصهيونيين المتدينين. أما شعارها فهو “ ويكون معسكرك مقدسًا ” ( سفر تثنية 23:14 ) ، وهي عبارة مأخوذة من التوراة تركز على أهمية الحفاظ على جيش يهودي، وعسكر خالي من الخطيئة (مقابل المساعدة الإلهية في المعركة). نطاق عملها هو في الضفة الغربية، تارة في غور الأردن، وأخرى في المناطق المحيطة بجنين وطولكرم ورام الله، وكغيرها من الوحدات العسكرية يتم تدوير خدمتها بشكل متكرر بين مناطق مختلفة.


اختيرت في أكثر من مناسبة لتمثيل الجيش الإسرائيلي في بعض المراسم الرسمية، وحصلت عام 2012 على جائزة التميّز في فرقة الضفة الغربية، وفي عام 2012 ، التحق بالكتيبة، التي تُعتبر الكتيبة المقاتلة الحربية الأكبر في الجيش الإسرائيلي ، مئات الجنود وحققت في عام 2013، رقماً قياسياً بتجنيد 819 جندياً، وحازت على المرتبة الثانية من بين الوحدات في جائزة رئيس هيئة الأركان للوحدات المتميّزة. وفي عام 2016 ، حصلت الكتيبة على جائزة التميّز من فرقة الضفة الغربية على دورها في قمع الفلسطينيين .


هي لا تختلف كثيرا عن غيرها من وحدات جيش الاحتلال، سوى بأيدولوجيتها اليمينية المتطرفة والدينية، وليست وحدها هي التي تقاتل في سبيل الرب في حروب اسرائيل المقدسة ، التي لا تنقطع، فغيرها من الوحدات تخوض أيضا باسم الرب حروبا مقدسة ضد الفلسطينيين . وعلى غرار نتنياهو ، الذي ذكر جنود الجيش المتوجهين للقتال في قطاع غزة بعد السابع من اكتوبر الماضي بالحرب المقدسة ضد العماليق، كان الكولونيل عوفر وينتر يبشر بالحرب المقدسة، ففي تموز 2014 ، بينما كانت القوات الإسرائيلية على الحدود مع غزة تستعد للحرب كتب الكولونيل وينتر ، قائد لواء جفعاتي في رسالة موجهة لجنوده يقول : " لقد اختارنا التاريخ لنقود الحرب على العدو الغزاوي الإرهابي الذي يلعن ويذم ويكره رب إسرائيل"، وأنهى الرسالة بنص توراتي يبشر محاربي إسرائيل في ساحات القتال بالحماية الإلهية. تلك الرسالة كانت مؤشرا على تغييرات جوهرية كانت تجري في اوساط الجيش فتحت على تحول حول الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه دولة إسرائيل. ومع السنوات تفيد التقديرات بأن اغلبية واسعة من رؤساء أجهزة الشرطة والمخابرات (الموساد) والأمن الداخلي (شين بيت) هم من الصهاينة المتدينين. كما تظهر دراسات أكاديمية اسرائيلية أنه خلال العشرين عاما الأخيرة شهد عدد الضباط من الصهاينة المتدينين في جيش الاحتلال زيادة قوية. ويشعر الجيش أيضا بتزايد نفوذ الحاخامين الذين أدخلوا أمور العقيدة والسياسة الى أرض المعركة. على هذا الصعيد تفخر أكاديمية " بني دافيد " بأن كل خريجيها تقريبا يتطوعون لأعمال القتال، نصفهم في وحدات متميزة في الجيش ، وأن حوالي 40 في المئة من خريجيها ومن ضمنهم عوفر وينتر- أصبحوا ضباطا. " بني دافيد " الآن هي واحدة من 46 أكاديمية عسكرية نصفها ديني، ومن المعروف ان الحاخام اليميني المتطرف إيلي سادان، هو مؤسس أكاديمية بني دافيد. لواء جفعاتي هذا مثله مثل لواء كفير، الذي تتبع له كتبة " نيتساح يهودا " ، فهو أيضا يضم في صفوفه ضباطا وجنودا، لا يمارسون طقوسا دينية واضحة ولا يفصلون الرجال عن النساء في وحداتهم ، ولكنهم في ممارسة العنف ضد الفلسطينيين يقفون على نفس المستوى ، وهو أمر جاءت الحرب الوحشية ، التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة لتؤكده على نحو لا يقبل التأويل.


في ضوء هذا كله، تأتي ردود الفعل الاسرائيلية على العقوبات الأميركية المحتملة على كتيبة " نيتساح يهودا " لتعكس نمط سلوك دولة تعتبر نفسها فوق المساءلة والمحاسبة. أما العقوبات ذاتها فهي تأتي متأخرة، وفي توقيت يلفت الانتباه. متأخرة لأن ملفها كما أكدت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي، ميراف ميخائيلي كان محفوظا في أدراج وزارة الخارجية الأميركية منذ عامين، بعد تورط عدد من جنود الكتيبة في مقتل الأميركي من أصول فلسطينية عمر أسعد مطلع العام 2022، دون رحمة وفي ظروف بالغة القسوة والوحشية ، والأهم ان تسريب أخبارها تزامن مع استخدام الولايات المتحدة الأميركية الفيتو ضد العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتزامن كذلك مع حزمة جديدة مجزية من المساعدات الأميركية، فجاءت على هيئة رشوة سخيفة ونكتة سمجة في قصة هزلية.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

مئتا يوم على حرب إبادة غزة

اكملت حرب الإبادة على غزة مئتي يوم، وتحت استمرار الوعيد والتحضير والتخطيط لاجتياح رفح، تتواصل عمليات القتل والقصف في كل ساحات القطاع، وترتفع بذلك أعداد الشهداء والجرحى والمفقودين، وتتسع رقعة الخراب على هذا النحو الذي فقدت فيه غزة كل معالمها وكل مقوماتها، وقد امتد الخراب شمالًا وجنوبًا وشرقًا وغربًا، وفقدت غزة جامعاتها ومدارسها ومستشفياتها ومراكزها الطبية والصحية، وفقدت كل مقومات ومقدرات العيش، فلا بيوت صالحة للاستخدام ولا بنى تحتية، ولا مساجد وكنائس، ولا شبكات كهرباء وماء وصرف صحي واتصالات وشبكات انترنت، وبلا اقتصاد وأسواق، فقد وصلت حد العدم، إذ فقدت كل شيء.


 ومع استمرار الحرب فإن الواقع يزداد بؤسًا والحقيقة أن الظروف الصعبة وشبه المستحيلة، هي التي تسود هذه الأيام، وإن غابت عين الكاميرا وتعبوا من التغطية المباشرة التي كانت من قبل مستمرة طيلة الوقت، فعلى أرض الواقع كل شيء يزداد صعوبة، ويرتفع منسوب القهر والقتل والفقد، وعلى أرض الواقع فإن الصورة ذاتها هي التي استمرت طيلة الأيام والأشهر الماضية، فلم يتغير شيء في مشاهد القتل والإبادة والدمار.


فهل انتصر الاحتلال؟ وعن أي انتصار تبحث حكومة الحرب؟
منذ اليوم الأول لهذه الإبادة الجماعية البشعة قلنا أن غزة لا تمنح الاحتلال نصرًا بالمعنى الذي يريده، مهما ارتكب من جرائم، ومهما بلغت دموية مجازره، فغزة بمساحتها الجغرافية الضيقة لا تمنح الاحتلال صورة المنتصر، وقد جمع لها كل أنواع العتاد والسلاح في البر والبحر والجو، وحظي بدعم دولي غير مسبوق، وغطاء سياسي دولي واسع، وأطلق يد جنوده القتلة، ليفعلوا ما فعلوه وما يفعلوه حتى اليوم من مذابح ومجازر ومن خراب كبير، وهم جعلوا من قطاع غزة أرضًا محروقة وأفقدوها كل مقومات العيش، لكنهم وحتى اليوم لم يحرزوا النصر الذي يبحثون عنه، ولم يحققوا الأهداف التي أعلنوا عنها في اليوم الأول للعدوان، ونجحوا فقط بدمويتهم المفرطة التي أحرقت غزة وقتلت الناس فيها.


كل ما استطاعوا فعله هو هذه الجرائم التي راح ضحيتها عشرات الآف من الناس الأبرياء، أطفالًا ونساءً وشيوخًا وعائلات بكاملها أبيدت في بيوتها.


العديد من الأصوات داخل الكيان بدت تعي أن تحقيق النصر على غزة بالمفهوم الذي تسعى له حكومة الحرب بعيد المنال، وأن استمرار الإبادة الجماعية يرفع منسوب الكراهية للكيان على مستوى العالم، الذي يتابع ما يحدث وسوف تخلق عزلة شعبية دولية، وأن الأهداف المعلنة للحرب شبه مستحيلة تحقيقها، بل أن الأيام أثبت فشل تحقيقها، ونحن نرى الخلافات بين أعضاء حكومة الحرب وكيف تتطور، بيد أن نتنياهو الذي ومنذ اليوم الأول للحرب يتخذ منها مكسبًا شخصيًا له، يسعى لتستمر مهما كانت التكلفة باهظة، فهو يعلم أن توقف هذا العدوان يعني نهايته السياسية ونهاية عهده الدموي الفاشي.


إن استمرار الحرب مع اقتراب اجتياح رفح التي نزح إليها الناس هربًا من دموية القتل، هو نذير لارتكاب المزيد من المجازر والمذابح، وما يخطط له الاحتلال يعبر عن رغبته التي تجتر لمزيد من سفك الدماء، وأن الخطط التي يضعها لا تعتمد على مواقيت ومواعيد معينة، بل إنه يسعى ليس فقط لاجتياح رفح، بل ولتكريس صورة الاحتلال والبقاء في غزة، وهذا ما يخطط له ويعمل على تجسيده من خلال جملة من الممارسات على الأرض.


مئتا يوم من حرب الإبادة على غزة، راح ضحيتها عشرات الآف من الشهداء ولم يتحرك العالم، ولم تستطع المؤسسات الدولية وقفها، ولا التدخل بشكل حازم ومباشر، ولم تمارس أي ضغط حقيقي وفعلي على الاحتلال، بل لا تزال تراوح مكانها، وهي بذلك تعبر عن سخف المواثيق والقوانين الدولية التي لم تدفع شرّ هذا البلاء عن غزة وأهلها وسكانها.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

يحق لحماس أن تتباهى

استقالة الجنرال أهارون حليفا، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" لدى جيش المستعمرة، على خلفية الفشل في معرفة ورصد فعاليات قوات القسام وتحضيراتها المسبقة لاجتياح المستوطنات المستعمرات المحاذية لقطاع غزة يوم 7 تشرين أول أكتوبر 2023، تعكس إخفاق المؤسسة العسكرية "المتفوق" التي انتكست وأصابتها الهزيمة، وأدت إلى الصدمة التي اجتاحت مجتمع المستعمرة بأسره.

استقالة أهارون حليفا، أعقبته مطالبة قائد المنطقة العسكرية الوسطى إسحق فوكس، بسبب اخفاقه في مواجهة الوضع الكفاحي في الضفة الفلسطينية، بإعفائه من الخدمة في شهر آب/ أغسطس المقبل 2024، هي الخطوة أو الخطوات المنتظرة التراكمية لدفع الثمن، وكلاهما يتحملان المسؤولية والإخفاق، ويتهربان من المسؤولية سلفاً، حتى لا تتم اقالتهما المتوقعة من قبل لجنة تحقيق ستطيح بكل المسؤولين العسكريين، خاصة رئيس الأركان هرتسي هليفي، والسياسيين رئيس الحكومة نتنياهو، والموساد (المخابرات الخارجية) يوسي كوهين ، وقد تصل إلى رئيس الشاباك (المخابرات الداخلية) رونين بار.

قيمة الاستقالة ولاحقاً الإقالة بعد التحقيق، قد تصل حد المحاكمة، وخاصة لرئيس الحكومة نتنياهو على استمرار فشله وإخفاقه، ليس فقط في عملية 7 أكتوبر، بل وآثارها ونتائجها وتداعياتها وخاصة فشلهم في إنهاء المقاومة واجتثاثها وثبات صمودها وقدرتها على توجيه ضربات موجعة للقوات المحتلة الغازية لقطاع غزة، إضافة إلى فشلهم في اكتشاف مواقع الأسرى الإسرائيليين، وفشلهم في إطلاق سراحهم بدون عمليات تبادل.

نتنياهو سيكون رئيس الوزراء الثالث الذي سجل التاريخ إخفاقه، كانت الأولى جولدا مائير في حرب أكتوبر عام 1973 ضد مصر وسوريا، والثاني مناحيم بيغن في الاجتياح الإسرائيلي إلى لبنان عام 1982، وسيكون نتنياهو الثالث الذي سيسجل الإخفاق والفشل، إضافة إلى اتهامات الفساد والرشوة التي تتم محاكمته على تورطه بها.

إخفاق المستعمرة الإسرائيلية، وجيشها وأجهزتها وقياداتها السياسية والعسكرية إنجاز وفخر ومباهاة للفلسطينيين وللمقاومة الباسلة الشجاعة وخاصة حركتي حماس والجهاد، فهو الإخفاق الإسرائيلي على طريق الهزيمة، والصمود والإنجاز الفلسطيني على طريق الانتصار.


العديد من ضيقي الآفاق ينظرون إلى تفوق المستعمرة وقدرتها أنها بمثابة الاستحالة على هزيمتها، وينظرون إلى إمكانيات المقاومة المتواضعة بمثابة عدم القدرة على تحقيق الانتصار، وهي قراءة محدودة ضيقة الأفق، ولا ينظرون لأهمية العدالة في الصراع، ولا ينظرون لأهمية التضحية في الصراع، ولا يتذكرون الشعوب الغلبانة الفقيرة التي هزمت إمبراطوريات كبيرة قوية غنية وثرية.

معركة 7 أكتوبر وتداعياتها محطة على الطريق، الموصل إلى النهايات المظفرة، وإخفاق المستعمرة بعد تداعيات 7 اكتوبر دلالة على الوقوع بهذا الإخفاق على طريق الهزيمة، والصمود الفلسطيني وتضحيات أهالي غزة الذين دفعوا أثماناً باهظة، وباهظة جداً، هو ثمن الانتصار، وثمن الحرية والاستقلال، وأهالي غزة يستحقون الكرامة والحرية والاستقلال وسينتزعونها من جوف وحش الاحتلال وتطرفه وعنصريته وفاشيته.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

التقرير الأخير حول عمل الاونروا.. دسمه قليل وسُمه كثير

بعد ادعاءات إسرائيلية ثبت بطلانها ضد ١٢ موظفاً يعملون لدى الأونروا في غزة، حول ضلوعهم المزعوم بالمشاركة بهجمات ٧ أكتوبر من العام الماضي، وبطلان كذبة ان ٤٥٠ موظفا تابعا للاونروا ينشطون مع قوى العمل الوطني، سارعت عديد الدول المتبرعة للاونروا لتعليق مساهمتها المالية، في ذات الوقت الذي تواصلت فيه حرب الإبادة على غزة وتجويع أهله، ومنع الاونروا من التحرك، خصوصا في شمال القطاع، وقصف مراكز الايواء خاصتها، والذي رافقته محاولات محمومة لشيطنة الاونروا، ومحاولات إيجاد بدائل لها. تحرك الأمين العام بشكل واسع، وطلب من لجنة التحقيقات التابعة له إجراء تحقيق داخلي حول هذه المزاعم (تحقيقا ما زال جاريا منذ شهور) وأردفه بتشكيل لجنة مراجعة مستقلة برئاسة وزيرة خارجية فرنسا السابقة، كاثرين كولونا، مدعومة من ثلاث مؤسسات بحثية اسكندنافية للنظر في هذه الاتهامات، وكذلك فحص الأطر الناظمة والإجراءات المعمول بها داخل جسم الاونروا، وأين هي أوجه القصور، وإطار حيادية عامليها وحيادية مرافقها ..الخ.


بعد تسعة أسابيع، وبعد اجتماعات مع ٤٧ شخصا من ممثلي دول وهيأت دولية، ولقاءات مع اكثر من ٢٠٠ شخص (تسعة أسابيع إستشهد خلالها الآلاف من أهلنا بغزة قتلا وقصفا وتجويعا) ، صدر أخيرا تقرير السيدة كولونا من ٥٤ صفحة، حاملا بين طياته ٥٠ توصية (٥٠ ورقة ضغط اضافى على جسم الوكالة).


التقرير أكد المؤكد، بأن الادعاءات ضد عاملي الاونروا باطلة وبدون أي دليل، وهذا

ليس بجديد وبات معروفا للدول التي حجبت دعمها للاونروا منذ فترة ليست بالقصيرة.. هذا التقرير، والذي بالمناسبة سبقته عشرات التقارير والمراجعات المماثلة عبر السنوات الماضية، كرر ذات "اللت والعجن" حول ضرورة المزيد من الإصلاحات (وهذه هي الكلمة السحرية دوما) على جسم الوكالة.


حسنا، أنا أدعي ان الهدف الأساسي من هذا التقرير هو محاولة التدخل بفاعلية بآليات عمل الاونروا، والتدخل بطبيعة خدماتها المقدمة وعمل ٣٢٠٠٠ موظف يعملون لديها، بهدف إضعافها أكثر، ولجم دورها أكثر، وتبهيت مرجعيتها القانونية ورمزيتها السياسية، ولجم عامليها، واستمرار الجهود في تحويلها الى مؤسسة تنموية وتطويرية، تنشط لذات الهدف المنشود في توطين لاجئي فلسطين، وشيطنة دورها فى غزة، للتغطية على الإبادة المستمرة على قطاعنا الفلسطيني.


ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام للاونروا بالتقرير، وتبنيه هكذا، وبدون تفنيد أو تقديم اية ملاحظات، او التأني ودراسة تداعيات توصياته المكثفة، يثير تساؤلات للخفة والسرعة في تبني توصيات، أعتقد ان هدفها يشير لمزيد من إضعاف الاونروا وعزلها وتهميشها.


الضرر المالي على الاونروا وتداعياته الكارثية على الخدمات المقدمة لملايين اللاجئين الفلسطيينين بسبب اداعاءات كاذبة مستمر، والتداعيات السياسية ومحاولات إضعاف وانهاء عمل الاونروا كهدف استراتيجي للكيان، وبعض من داعميه، أيضا ما زالت مستمرة، ليأتي بعدها هذا التقرير، متضمنا بين دفتيه "توصيات" لزاما علينا التحذير منها وهي:


-أشار التقرير الى غياب جسم تنفيذي يشرف على عمل الاونروا (من خارج إدارة الاونروا)، وأن الهيئة الاستشارية التي تضم ممثلين عن الدول المتبرعة والمضيفة هو جسم استشاري، وقد يكون ذلك غير كاف.


أنا اعتبر ان هذه التوصية خطيرة، وتمثل مدخلا للمحاولة مرة أخرى بالتشكيك او على الأقل "تبهيت" مرجعية الاونروا القانونية والسياسة، الا وهى الجمعية العمومية للأمم المتحدة. علينا الانتباه لخطورة هكذا محاولات، وان لا ننظر لها كدعوات بريئة تهدف فقط تعزيز عمل الوكالة وآليات اتخاذ القرارات ومن يشرف عليها إداريا وإجرائيا – هي ليست كذلك!


-التقرير نادى بضرورة تعزيز مفهوم "الشراكة" بين الأونروا ومؤسسات رديفة من داخل جسم الأمم المتحدة ومن خارجه. هذه أيضا ليست دعوة بريئة، وهى محاولة إضافية لإقحام مؤسسات أخرى بعمل وولاية الاونروا، وتسليم بعض من خدماتها لجهات أخرى.


انظروا هنا لمحاولات منظمة الغذاء العالمي، وهى منظمة تابعة للأمم المتحدة، الالتفاف على دور الاونروا في غزة واستجابتها لأخذ دور الوكالة عندما ازدات وتيرة شيطنة الاونروا اسرائيليا، ومحاولة تعزيز عمل مؤسسة الـ "يو أس ايد" التابعة لوزارة الخارجية الامريكية بين صفوف اللاجئين، وعمل منظمة المطبخ المركزي الامريكية في غزة، كبدائل لعمل الاونروا، وان كان الادعاء غير ذلك. الهدف من كل ذلك واضح ولا حاجة لشرحه، ومصيبة ان كان هناك حاجة لشرحه.


-أنا أدعي أن التقرير، وبخبث، أقحم قضية المناهج الفلسطينية المعمول بها بمدارس الاونروا في فلسطين، وقدم توصية خطيرة بحقها.


التقرير أعاد نفس الأسطوانة المشروخة حول هذه المناهج، وانها تحفز على "العنف والكراهية"، وذكرنا ان ١٥٧ كتابا مدرسيا فلسطينيا راجعها العالم أجمع، وأنه بعد ان عصرنا عصرا "وعقم" مناهجنا تعقيما عميقا، الا انه ما زال هناك الحاجة لمزيد من "التنظيف"، لإن التقرير مثلا، ممتعض من ان المنهاج ما زال يشير الى ان القدس هي عاصمة فلسطين!! وما الداعي لإثارة السيدة كولونا لاعادة طرح ذات الموضوع الذي اشبع تمحيصا ومراجعة، وذلك فى ظل غياب معيب من كافة الأطراف بالدعوة، ولو لمرة واحدة، لمراجعة المناهج الإسرائيلية المتعالية والفوقية!!


-التقرير شحذ سيف الحيادية المسلط على رقاب ٣٢٠٠٠ الف موظف يعملون مع الاونروا، وان المحاولات الدؤوبة على مدار سنوات طوال للجمهم ومنعهم من التعبير عن انتمائهم لشعبهم ولقضيتهم كلاجئين غير كافية، ويجب تكثيفها، وان اتحاد العاملين داخل جسم الاونروا هو اتحاد مسيس ومعاد لإدارة الاونروا فقط، لإنه يرتكز على حاضنته الشعبية الفلسطينية، ولأنه يدافع عن حقوق العاملين المطلبية والعادلة. التقرير نادى بضرورة بذل المزيد لكي الوعى ولجم العاملين، حتى من التعبير عن أي شيء يتعلق بفلسطينيتهم او بخصوص حرب الإبادة على صفحات التواصل الاجتماعي! والمسيء في تقرير كولونا، هو الإشارة الى ضرورة الحفاظ على حيادية مرافق الاونروا وحمايتها من تدخلات الأطراف، وهى لم تكلف خاطرها اثناء مؤتمرها الصحفي أمس الاول، ولو شكليا، لإدانة قصف العشرات من مرافق الاونروا ومراكز إيواء النازحين في غزة واستشهاد مئات منهم داخل هذه المراكز، ومن ضمنهم عشرات من موظفي الاونروا بسبب القصف المتعمد لها.


آمل ان لا يتم الترحيب فلسطينيا بهذا التقرير، فهو تقرير دسمه قليل وسُمه كثير. وآمل ان لا نبقى رسميا وشعبيا مكتوفي الأيدي ندين ونستهجن ما يجرى من هجمات متتالية على الاونروا وعلى دورها ورمزيتها وعلى حق العودة ذاته، ويغيب عنا برنامج عمل مكثف وواع للدفاع عن هذه المؤسسة الأممية، وتحصينها في خضم حرب الإبادة المستمرة على غزة والحرب على حق العودة.

أقلام وأراء

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو ومحاولات قتل الأسرى الإسرائيليين في غزة

مع استمرار حرب الإبادة والتدمير على قطاع غزة، يعيش الفلسطينيون حالة انتظار لفرج قريب، يتم فيه وقف العدوان وإنجاز صفقة جديدة لتبادل الأسرى، بما يؤكد على جدوى الصبر والخيار ومركزية وصدارة قضية الأسرى في عمل المقاومة. وهذا الأمر كان بالغ الوضوح، في كلمة محمد الضيف قائد كتائب القسام منذ بداية معركة طوفان الأقصى، التي علق عليها أهالي الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، الأمل بالحرية، عبر إتمام صفقة لتبادل الأسرى.


وتأخذ مسألة الحفاظ على حياة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس وفصائل المقاومة، مساراً استراتيجيا من أجل الوصول إلى صفقة، تنهي الحرب، ويتم فيها إنجاز عملية تبادل شبيهة بعمليات التبادل الكبرى التي أنجزت سابقاً، ومن أبرزها ما عرف باسم (عملية الجليل) التي أنجزتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في العام 1985، وأطلق بموجبها سراح 1150 أسيراً، وكذلك عملية الوفاء للأحرار التي أنجزتها حركة حماس في العام 2011 وأفرج بموجبها عن 1027 أسيراً.


واليوم تنعقد آمال الأسرى وأهاليهم على إنجاز مماثل يتم فيه إطلاق الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية الذين كان عددهم قبل السابع من تشرين الأول عام 2023 نحو 5000 أسير وأصبح عددهم الآن نحو 9400 أسير بينهم 71 أسيرة و 200 طفل.


وتخوض المقاومة الفلسطينية مفاوضات شاقة عبر الوسطاء، من أجل وقف العدوان وأطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، مقابل إطلاق ما لدى المقاومة من أسرى إسرائيليين يقدر عددهم بـ 137 أسيراً.


وما زالت المفاوضات تصطدم بعدم الجدية من قبل نتنياهو الذي يقوم بعمليات التسويف والمماطلة، خوفاً من دفع الثمن الذي سيؤدي إلى إنهاء مصيره الشخصي والسياسي، ولذلك يعمل على التخلص من ملف الأسرى، ولو عن طريق قتلهم، وهذا ما انتبهت له حركة حماس خلال عمليات القصف الجوي ومفاوضات إرسال الأدوية للأسرى الإسرائيليين في غزة.


وقد جرت سابقا محاولة من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لقتل ثلاثة أسرى إسرائيليين كانوا محتجزين لدى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة وهم: يوسف غروف، ونسيم سالم، وحيزي شاي، من خلال دس السم في الطعام المرسل إليهم من أهاليهم، وبعد كشف هذه المحاولة لقتلهم بقصد تخفيض الثمن، تم تشديد الرقابة عليهم لدرجة عدم السماح بإدخال أي شيء يرسل إليهم، وكان يتم توفير البديل لما كان يأتي بنفس النوع والحجم والشكل، وعندما كان يرسل لهم أهاليهم الكعك في الأعياد اليهودية كان يتم استبداله بكعك شبيه له تماماً، يتم شراؤه من أفران حارة اليهود. وقد نجحت القيادة العامة بعد أكثر من محاولة لقتلهم بالحفاظ عليهم إلى حين إنجاز الصفقة.


وفي ظروف هي الأقصى والأصعب، تحافظ حركة حماس على حياة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها على الرغم من قساوة الحرب والمخاطر الأمنية وقيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف أي مكان يتوقع وجود الأسرى فيه بقصد التخلص منهم، لأن نتنياهو يعتبر حياته وحياة ائتلافه اليميني المتطرف أهم من حياة الأسرى الإسرائيليين.


وهذا الحال لا ينطبق على الأسرى الفلسطينيين الذين يتسلحون بالثقة والأمل وينتظرون مفاجآت سارة يرون ملامحها اليوم على وجوه السجان المليئة بالحقد والكراهية والانهزام.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على سائق "ديلفري مخدرات" في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم

قبضت الشرطة، اليوم الأربعاء، على سائق عمومي ابتكر طريقة جديده لترويج وإيصال المخدرات للمتعاطين  تحاكي طريقة إيصال الطعام عبر الهواتف والإنترنت والمعروفة "بالديليفري"  في محافظة قلقيلية.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أنه وبعد ورود معلومات لفرع مكافحة المخدرات بشرطة المحافظة  تفيد بقيام سائق عمومي و هو من أصحاب السوابق بقضايا المخدرات، يقوم بنقل وتوصيل مواد  مخدره للمتعاطين بالطلب عبر الهاتف أو الإنترنت ويقوم بإيصالها لأماكن محددة مستغلاً عمله كسائق عمومي  وسهولة تحركه بالمركبة مقابل مبالغ مالية يدفعها المتعاطين له عند استلامهم وجباتهم من المخدرات.


 وأضافت: "أنه  وبعد استصدار إذن تفتيش من النيابة العامة، تحركت قوة من فرع مكافحة المخدرات وبمساندة الشرطة الخاصة والعنصر النسائي إلى منزل المشتبه فيه، وتمكنت من القبض عليه وبتفتيش المنزل تم ضبط كمية من مادة القنب المخدرة،  وبسماع أقواله إفاد بصحة المعلومات، وإن المادة المضبوطة هي إحدى الوجبات التي كان من المفترض إيصالها لأحد المتعاطين مقابل مبلغ مالي".


وأكدت أنه تم توقيف الشخص وضبط المركبة المستخدمة والتحرز  على المضبوطات لحين استكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولا.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين متعب عودة، وخالد الاشقر، كما اعتقلت الشاب عبد الله الاشقر وافرجت عنه في وقت لاحق بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في مخيم عسكر.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حلحول واعتقلت مواطناً لم تعرف هويته.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشبان حمودي جواد بدارنة، والشقيقين محمد وحسين حمزة حرز الله،

وأحمد زهير حرز الله، وذلك عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها في بلدة يعبد.


فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر محمد عابد من بلدة كفر دان، أثناء مروره على حاجز عسكري في واد الباذان.


كما وحولت سطح منزلين يعودان للمواطنين طارق محمد أبو الرب، وأحمد حسن أبو الرب، إلى نقاط مراقبة.


فيما استولت على مغسلة تعود لمواطن من عائلة أبو الرب، وداهمت مخازن تجارية بمحاذاة المغسلة، بعد خلع أبوابها، وسط إطلاق قنابل الصوت تجاه المنازل.


وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين اسامة سليم، وليث عاشور، عقب مداهمة منزليهما في بلدة عزون.


 كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند المدخل الغربي لبلدة عزون طريق "عزبة الطبيب"، وأعاقت حركة تنقل المواطنين.



عربي ودولي

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيوخ الأميركي يقر حزمة دعم إسرائيل وأوكرانيا

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

وافق مجلس الشيوخ الليلة الماضية على حزمة مساعدات خارجية طارئة بقيمة 95 مليار دولار، منهيا بذلك شهورا من التعطل في أنابيب الخلافات الحزبية لإعطاء إسرائيل 26 مليار دولار من المساعدات العسكرية للاستمرار في حربها على قطاع غزة، و61 مليار دولار للحرب في أوكرانيا التي أحدثت انقساما عميقا في الحزب الجمهوري.

تمت الموافقة على الإجراء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18، ويحال الآن إلى الرئيس جو بايدن لتوقيعه، كي يصبح قانونا.

وفي بيان عقب التصويت، قال بايدن إنه سيوقع على مشروع القانون الأربعاء.

وجاء في بيان بايدن "الليلة، انضمت أغلبية من الحزبين في مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب للرد على نداء التاريخ عند نقطة المنعطف الحاسمة هذه.. لقد أقر الكونغرس تشريعي لتعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأميركية".

وتابع "نحن نقف بحزم من أجل الديمقراطية والحرية، وضد الاستبداد والقمع".

ومضى مؤكدا أنه سيوقع على مشروع القانون ليصبح قانونا "حتى نتمكن من البدء في إرسال الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع".

وتابع بايدن مشيرا إلى أهمية هذه الحزمة بالقول "بالنسبة لإسرائيل التي واجهت هجمات غير مسبوقة من إيران، وللاجئين والمتضررين من الصراعات والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في غزة والسودان وهايتي؛ ولشركائنا الذين يسعون إلى تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وصوت السيناتور بيرني ساندرز (المستقل من ولاية فيرمونت ) ، والسيناتور الديمقراطي جيف ميركلي (عن ولاية أوريغون)، والسيناتور بيتر ويلش (الديمقراطي عن ولاية فيرمونت) ضد الحزمة.

وقال ساندرز إنه بينما يدعم المساعدات العسكرية لأوكرانيا والمساعدات الإنسانية لغزة والسودان وأوكرانيا، فإنه يعارض ما أسماه "8.9 مليار دولار من المساعدات العسكرية غير المقيدة" للسماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشن "هجومه غير المسبوق ضد الشعب الفلسطيني".

وقال ساندرز أن الولايات المتحدة متواطئة في حرب الإبادة الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة.

وقال ويلش إنه صوت ضد مشروع القانون لأنه سيمكن إسرائيل من مواصلة هجومها على غزة.

وأضاف : “إن إرسال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذخائر التي تستخدمها لتدمير غزة أمر خاطئ ويتعارض مع أهداف سياستنا الخارجية".

تتضمن الحزمة أيضًا 15 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل و9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية لغزة وغيرها من المناطق التي مزقتها الحرب، والتي أصبحت نقطة اشتعال أخرى بين الجمهوريين المحافظين الذين قالوا إنها لا تملك ضمانات كافية لمنعها من الذهاب إلى حماس.

وتقدم 8 مليارات دولار كمساعدة أمنية لردع العدوان الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ويتضمن لغة لإجبار المالك الصيني لـشبكة التواصل الإجتماعي "تيك توك TikTok على سحب استثماراته من التطبيق الشهير، الذي يستخدمه أكثر من 140 مليون أميركي، أو مواجهة الحظر داخل الولايات المتحدة.

لكن محور الحزمة هو 47.7 مليار دولار ستتدفق عبر وزارة الدفاع لتوفير التدريب والمعدات والأسلحة والدعم اللوجستي والإمدادات لمساعدة الجيش الأوكراني، بالإضافة إلى 13.4 مليار دولار لتجديد المعدات الأميركية المرسلة إلى أوكرانيا و20.5 مليار دولار لدعم القوات المسلحة الأميركية في أوروبا.

وتشمل أيضًا 9.5 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية لأوكرانيا، والتي تم هيكلتها على شكل قرض قابل للغفران، وهي فكرة بعثها الرئيس السابق ترامب عندما أقر مجلس الشيوخ نسخة سابقة من حزمة المساعدة البالغة 95 مليار دولار في شباط الماضي.

فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يرتكب 6 مجازر راح ضحيتها 79 شهيد

غزة - "القدس" دوت كوم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حربها الواسعة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ201 على التوالي، ما خلف مزيدًا من الشهداء والجرحى.


وإليكم آخر التطورات: أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 79 شهيد و 86 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.


-لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


-ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34262 شهيد و77229 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وكثفت قوات الاحتلال من قصفها الجوي والمدفعي في بلدة بيت لاهيا، وشرق جباليا وبعض مناطق بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة، إلى جانب قصف مناطق متفرقة من أحياء الزيتون والشجاعية وتل الهوا جنوب مدينة غزة.


كما قصفت طائرات حربية والمدفعية الإسرائيلية، عدة مناطق من مخيمي النصيرات والبريج، وبلدتي دير البلح والزوايدة، في وسط قطاع غزة.


وشنت طائرات حربية سلسلة غارات في خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.


وخلفت هذه الغارات وقوع مزيد من الشهداء والجرحى الذين نقلوا إلى مستشفيات متفرقة.





فلسطين

الأربعاء 24 أبريل 2024 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

واصل المئات من المستوطنين، لليوم الثاني على التوالي، اقتحام المسجد الأقصى المبارك، في ظل احتفالاتهم بما يسمى "عيد الفصح" اليهودي.


وشددت شرطة الاحتلال من حمايتها للمستوطنين الذين يقتحمون الأقصى، وسط تعزيزات عسكرية خارج المسجد.


وأجبرت قوات الاحتلال، عشرات المصلين الفلسطينيين على الخروج من المسجد لتأمين حماية المستوطنين.