عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

قلق أممي إزاء اعتقال طلاب باحتجاج الجامعات الأمريكية دعما لفلسطين

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، السبت، عن قلقها إزاء اعتقال مئات الطلاب خلال المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأمريكية.


وقال متحدث مفوضية حقوق الإنسان جيرمي لورانس، إننا "قلقون للغاية بشأن اعتقال مئات الطلاب في الجامعات الأمريكية، وعدد من الحالات التي تمثل رد فعل شديد القسوة من قبل الشرطة على الاحتجاجات الداعمة لفلسطين".


ومؤكدا أن الحق في حرية التعبير والتجمع أمر أساسي، قال لورانس: "لكل شخص الحق في الاحتجاج السلمي، ولا ينبغي منعه".


وأضاف أن مفوضية حقوق الإنسان على علم بالتقارير عن "معاداة السامية" و"معاداة الإسلام" في الاحتجاجات، مشددا على أنه يجب أيضا إدانتها وإيقافها.


وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات بمختلف ربوع الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.


ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي عرفتها الجامعات الأمريكية، ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

اقتصاد

السّبت 27 أبريل 2024 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا ترفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية إلى 5 آلاف طن سنويا

رام الله - "القدس" دوت كوم

رحب وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور ، اليوم السبت، بقرار الحكومة التركية على رفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية من الجمارك إلى السوق التركي من 3 آلاف طن إلى 5 آلاف طن سنويا والذي صادق عليه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونشر في الجريدة الرسمية.


ويأتي القرار التركي استجابة للطلب الفلسطيني، بشان رفع كوتة التمور الفلسطينية المعفاه من الجمارك، و تسهيل دخول منتجات زراعية فلسطينية معفاة من الجمارك إلى الأسواق التركية.



وأعرب الوزير العامور في اتصال هاتفي مع وزير التجارة التركي عمر بولاط عن شكره وتقديره لتركيا رئيسا وحكومة وشعبا على هذا القرار الذي يعزز صمود المزارعين الفلسطينيين على وجه الخصوص، وعلى كل أوجه الدعم المتواصل الذي تقدمه تركيا للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا وما تقدمه من إغاثة لأهلنا في قطاع غزة.


وشدد الوزيران على أن مساعي حثيثة ستبذل لتعزيز علاقات التعاون والاقتصادية والتجارية بين البلدين، ضمن آليات تسهم في رفع حجم التبادل التجاري بما ينسجم مع العلاقة السياسية المميزة بين البلدين وسيكون هناك لقاءات مثمرة بين الطرفين قريبا.


وثمن الوزير جهود سفير دولة فلسطين لدى تركيا د. فائد مصطفى، وطاقم السفارة وجميع الشركاء الذي ساهموا في إنجاز هذا القرار اضافة الى جهود وزارات الاختصاص الاقتصاد الوطني، والزراعة، والشركاء  في الجانب التركي.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان عن تطورات الحالة الصحية للوزير المتطرف بن غفير

القدس - "القدس" دوت كوم

أفاد موقع "إسرائيل 24" أن حالة وزير الأمن القومي لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، جيدة بعد الحادث الذي تعرض له أمس الجمعة.


ونقل الموقع عن مكتب بن غفير أنه يتمتع بصحة جيدة ولم يفقد الوعي، وتم نقله إلى مركز شامير الطبي لإجراء المزيد من الفحوصات.


وأظهر مقطع فيديو للحادث تضرر سيارة بن غفير وسقوطها على جانبها وسط الشارع، بالإضافة إلى تحطم سيارة أخرى.


وأوضحت شرطة الاحتلال أنها تحقق في أسباب الحادث الذي وقع أثناء مغادرة الوزير لموقع هجوم طعن في منطقة الرملة.



فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تحذر من تشكيل أجسام بديلة تشرف على الأونروا بدلا من الأمم المتحدة

غزة - "القدس" دوت كوم

حذرت حركة "حماس" اليوم السبت، من مخاطر إشراف أي بديل دولي عن الأمم المتحدة على عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


جاء ذلك في بيان تعليقًا على تقرير صادر عن لجنة دولية مستقلة معنية بمراجعة حياد الأونروا، "جاء فيه دعوة لإنشاء جسم دولي يشرف على عمل الوكالة من خارجها".


وخلص التقرير الصادر عن اللجنة، الإثنين الماضي، إلى عدم تقديم إسرائيل أي دليل على مزاعمها بشأن عدم حيادية الوكالة، وأكد أهمية دورها الإغاثي.


عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

استئناف المساعدات من قبرص لغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مصدر قبرصي إن شحنات المساعدات استؤنفت من قبرص إلى غزة في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة بإبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر بعد توقف المساعدات عقب مقتل 7 من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية.


وأوقفت منظمة المطبخ العالمي (ورلد سنترال كيتشن) غير الحكومية المساعدات لمراجعة نشاطها في القطاع بعد الهجوم الذي وقع في أوائل أبريل/نيسان الحالي، في قرار أدى إلى تعليق الشحنات المباشرة من قبرص إلى غزة.


وقال المصدر القبرصي إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا محمّلة بمساعدات تبرعت بها الإمارات.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول أميركي بارز: إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس

القدس - "القدس" دوت كوم

أكد مسؤول أميركي بارز ان إسرائيل دمرت خان يونس بحثا عن قادة حماس ولم تجدهم.


وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤول الأميركي قائلا "نقول لإسرائيل إن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غير تدمير رفح جزءا بعد الآخر.


واشار الى ان إسرائيل دمرت مدينة غزة وقتلت الكثير من مقاومي حماس لكن كثيرا منهم ظهروا مجددا.


واضاف "وحدة تابعة لحماس أطلقت في 18 أبريل/ نيسان الحالي صاروخا من بيت لاهيا في شمال غزة نحو عسقلان".


ولفت الى انه إذا شنت إسرائيل عملية كبيرة برفح فإن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدرس تقييد بعض مبيعات الأسلحة لها.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

صحة غزة: جميع سكان القطاع يشربون مياها غير آمنة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، السبت، إن جميع سكان القطاع يشربون مياها غير آمنة نتيجة عدم سماح إسرائيل بإدخال مواد لمعالجتها.


وأفادت الوزارة في منشور عبر منصة تلغرام، بأنه مع توقف مختبر الصحة العامة وعدم القدرة على فحص مياه الشرب، جميع مواطني قطاع غزة يشربون مياها غير آمنة تعرض حياتهم للخطر.


وأوضحت أن ذلك يعود لعدم سماح إسرائيل بإدخال مادة "الكلور" (للتعقيم) أو أي بديل عنها لمعالجة مياه الشرب.


وتواصل إسرائيل عرقلة إيصال المساعدات والمواد الأساسية اللازمة لأهالي القطاع المحاصر رغم قرارات محكمة العدل الدولية التي تأمرها بضمان تدفق المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى غزة.


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

تقارير: رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي سيستقيل قريباً

القدس - "القدس" دوت كوم

قالت قناة "12" الإسرائيلية، إن استقالة رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي متوقعة خلال الفترة المقبلة، وإن نقاشًا يدور حاليًا حول خليفته.


وذكرت أنه بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان) اللواء أهارون حاليفا، "أصبح من الواضح للجميع أن جميع الضباط المسؤولين عن كارثة 7 أكتوبر سيعودون إلى ديارهم، بداية من رئيس الأركان".


وتابعت: "جهز العديد من الضباط بالفعل محامين استعدادًا لتحقيقات الحرب، ومن المرجح أن حاليفا كتب رسالة استقالته إلى رئيس الأركان بعد تلقي المشورة القانونية، على افتراض أن جميع أقواله ستعرض أيضًا على لجنة التحقيق عند تشكيلها".


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرتان في مسقطَي رأس الشهيدين عابد وشواهنة تنديدًا بإعدامهما في الضفة

جنين - "القدس" دوت كوم

خرجت مسيرتان في مسقطَي رأس الشهيدين مصطفى سلطان عابد (22 عامًا)، وأحمد محمد شواهنة (21 عامًا) غرب جنين، اللذين ارتقيا بعد منتصف الليلة الماضية برصاص الاحتلال بالقرب من حاجز سالم العسكري.


وندد المشاركون بالمسيرتين بجريمة إعدام عابد وشواهنة وباحتجاز الاحتلال جثمانيهما.


وجابت المسيرتان اللتان نظمتا بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات البلدتين، الشوارع وسط ترداد الهتافات، مطالبين بضرورة تكثيف الجهود للتصدي لعدوان وجرائم الاحتلال المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية.



فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعرب الرئيس محمود عباس، عن تقديره وامتنانه لإسبانيا، على مواقفها المبدئية والثابتة تجاه قضية شعبنا طيلة عقود نضاله المشروع.


وثمن الرئيس في رسالة بعثها لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، دعم إسبانيا لتحقيق السلام العادل والاستقرار في المنطقة، لا سيما في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على شعبنا، ودعوتها المتكررة لوقف إطلاق نار فوري، ومساهمتها في التخفيف من الوضع الكارثي الذي يعانيه شعبنا، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية له، دون قيود، والجهود القيمة والمهمة، للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، وتنفيذ حل الدولتين.


وأكد سيادته، لرئيس الوزراء الإسباني "أننا وشعبنا الفلسطيني، على ثقة تامة، بأنكم بحكمتكم وخبرتكم، وبنهج إسبانيا في تحقيق العدل واحترام الإنسان وحقوقه، ستتخذون القرار المناسب، وبما ينسجم مع مصلحة بلدكم الصديق، التي نعتز بقيمها ومبادئها وسعيها لتحقيق السلام والاستقرار الدولي". وتمنى الرئيس، لرئيس الوزراء الإسباني، الصحة والسعادة ودوام النجاح، ولإسبانيا الصديقة، ملكا وحكومة وشعبا، المزيد من التقدم والرخاء.


عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس ألمانيا يلغي نقاشا حول غزة وشرطة برلين تزيل مخيم اعتصام

برلين - "القدس" دوت كوم

ألغى الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير نقاشا كان مقررا حول الحرب الإسرائيلية على غزة في مقر إقامته في برلين، وسط انتقادات بسبب عدم دعوة ممثلين فلسطينيين للمشاركة فيه، فيما بدأت شرطة برلين بإزالة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين قرب البرلمان.


وكان من المقرر في الأصل أن يعقد الاجتماع بعنوان "كيف نتحدث عن الحرب في الشرق الأوسط؟" في قصر "بيلفيو" يوم الخميس المقبل، حيث كان شتاينماير يخطط لإلقاء كلمة ومناقشة القضية مع 3 ضيوف، ميرون مينديل، مدير مركز آن فرانك التعليمي، والصحفي تيلو يونغ، وميلودي سوتشارويتش، خبيرة في العلاقات الألمانية الإسرائيلية.


ومع ذلك، فقد تلقى انتقادات في الأيام الأخيرة بسبب عدم وجود صوت فلسطيني في الاجتماع، حسبما ذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج".


وفي بيان حصلت عليه وكالة الأنباء الألمانية، برر المكتب الرئاسي قرار إلغاء الفعالية بالقول إنه "خلص إلى استنتاج أن الدائرة المستديرة التي كانت مقررة في الثاني من مايو/أيار لا تخدم هدف تعزيز السلام الاجتماعي في الوضع الحالي المتوتر. لذلك فإن الفعالية لن تعقد في نفس الوقت".


ووفقا لمكتبه، نظم شتاينماير عدة جلسات حوارية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وكانت الفكرة من تلك الجلسات هي مواجهة العنصرية ضد السامية والكراهية والعنف، وخلق مساحة لألم جميع الأطراف، وتسهيل الحوار وتعزيز السلام الاجتماعي، حسبما جاء في البيان.


ولهذا الغرض، تمت دعوة شركاء حوار ذوي آراء وآفاق وخلفيات مختلفة، وفقا للتقرير.


وفي سياق متصل بدأت الشرطة في برلين أمس الجمعة إزالة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين أقامه نشطاء خارج مبنى البرلمان لمطالبة الحكومة بوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل وإنهاء ما يقولون إنه تجريم لحركة التضامن مع الفلسطينيين.


وأزالت الشرطة الخيام وأبعدت المتظاهرين بالقوة وأغلقت المنطقة المحيطة لمنع وصول محتجين آخرين.


جاء ذلك بعد اشتباكات وقعت بين متظاهرين والشرطة في حرم جامعات أميركية واحتجاج بجامعة ساينس بو في باريس، ضمن احتجاجات دولية للتنديد بالحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة والدعم الغربي لإسرائيل.


وأقام النشطاء المخيم في الثامن من أبريل/نيسان تزامنا مع بدء نظر محكمة العدل الدولية دعوى رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا بسبب تقديم برلين مساعدات عسكرية لإسرائيل.


وقال جارا نصار، الذي نظم المخيم، لرويترز "الفكرة كانت لفت الانتباه إلى التواطؤ الألماني والتمكين النشط للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة".


وجلس نصار وعشرات المتظاهرين على الأرض وهم يرددون شعارات وأغنيات مؤيدة للفلسطينيين بينما كانت الشرطة تطالبهم عبر مكبرات الصوت بالمغادرة.


وتُعد الحكومة الألمانية من بين أقوى حلفاء إسرائيل، وقد دافع القادة السياسيون في برلين مرارا وتكرارا عن الحرب الإسرائيلية على غزة مع ملاحقة الأصوات الموالية للفلسطينيين في ألمانيا.


المصدر : الجزيرة + الألمانية


فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني من الداخل برصاص شرطة الاحتلال

القدس - "القدس" دوت كوم

قتلت الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم السبت، عبد الكريم سميح بصل (59 عاما) من بلدة الجديدة المكر، بعد أن وصلت لموقع جرى فيه شجار.


وزعمت الشرطة أن بصل كان يحمل أداة حادة أراد مهاجمة أحد المشاركين في الشجار، فيما نفى شهود عيان رواية الشرطة وقالوا إنها "غير صحيحة، الشرطة قتلت مواطنا عربيا بدم بارد، ولم يحمل أداة حادة".


وكان قد أُصيب الشاب برصاص الشرطة بجراح خطيرة ثمّ نقل إلى مستشفى نهريا لتلقي الإسعاف الأولي وأعلن عن وفاته لاحقا في المستشفى.


وفي 12 نيسان/ أبريل، كان قد قتل يعقوب الطوخي، في الخمسينيات من عمره، برصاص شرطي كان بزي مدني في مدينة يافا.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

491 شهيدًا بالضفة منذ بدء حرب غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ذكرت وزارة الصحة، السبت، أن عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على قطاع غزة، بلغ، (491) شهيداً، بينهم 123 طفلاً، و 5 سيدات، و 5 مسنين، و 10 شهداء من الأسرى داخل سجون الاحتلال.


وبينت الوزارة، أن عدد الشهداء بغزة، بلغ أكثر من (34,350) شهيداً، 72٪؜ بينهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وبلغ عدد الجرحى نحو  77,400 جريح، إضافة لآلاف المفقودين.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل عنصرين من حزب الله ومدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

(شينخوا)

قتل عنصران من حزب الله ومدني وأصيب ثلاثة مدنيين بجروح فجر اليوم (السبت) في قصف إسرائيلي على عدة بلدات حدودية بجنوب لبنان، وفق مصادر عسكرية وطبية لبنانية.


وقالت المصادر العسكرية لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن طائرات حربية إسرائيلية نفذت فجرا سلسلة غارات جوية على خمس بلدات في القطاعين الشرقي والأوسط من المنطقة الحدودية بجنوب لبنان".


وأوضحت "أن طائرة حربية استهدفت بصاروخين منزلا وسط بلدة كفركلا في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية، مما أدى إلى تدميره بالكامل ومقتل عنصرين من حزب الله كانا بداخله وجرح ثلاثة مدنيين".


وأضافت المصادر "أن طائرة حربية أخرى استهدفت منزلا من طابقين في بلدة كفرشوبا قضاء حاصبيا في القطاع الشرقي، مما أدى إلى تدميره ومقتل صاحبه ويدعى قاسم أسعد".


وأدت الغارات إلى تدمير خمسة منازل في ثلاث بلدات وأضرار بحوالي 35 منزلا في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية، وفق المصادر.


وأشارت إلى "أن عناصر من الدفاع المدني والهيئة الصحية الإسلامية وجمعية كشافة الرسالة الإسلامية توجهوا إلى المنازل المستهدفة مزودين بجرافات ورافعات وسيارات إطفاء وإسعاف وعملوا على رفع الأنقاض ونقلوا ثلاث جثت وثلاثة جرحى إلى مستشفيي حاصبيا ومرجعيون بجنوب لبنان".


وأكد مصدر طبي لبناني مسؤول لـ(شينخوا) "نقل جثتين و3 جرحى إلى مستشفى مرجعيون الحكومي وجثة إلى مستشفى حاصبيا الحكومي".


ونعى حزب الله عنصرين من عناصره، قائلا "إنهما ارتقيا شهيدين على طريق القدس"، دون مزيد من التفاصيل.


فيما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ فجرا غارتين على بلدتي كفرشوبا وشبعا أدتا إلى مقتل مواطن وتدمير منزلين وأضرار كبيرة."


في المقابل، أعلن حزب الله في بيان أن مقاتليه قصفوا مساء الجمعة "موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني بعشرات صواريخ الكاتيوشا"، وذلك ردا على القصف الإسرائيلي "على القرى الصامدة والمنازل المدنية وخصوصًا الاغتيال الجبان على طريق السريرة"، في إشارة إلى مقتل قياديين اثنين في الجماعة الإسلامية في غارة إسرائيلية على منطقة البقاع الغربي شرق البلاد.


وذكر مصدر عسكري لبناني لـ(شينخوا) "أنه تم رصد إطلاق حوالي 20 صاروخ أرض أرض من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل اعترضت بعضها صواريخ القبة الحديدية الإسرائيلية، التي انفجر عدد منها في أجواء منطقة كفرشوبا في القطاع الشرقي من جنوب لبنان".


والجمعة قتل قياديان في الجماعة الإسلامية في لبنان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية على سيارة مدنية رباعية الدفع كانت تسير على طريق يربط بين بلدتي السريرة وميذون في البقاع الغربي، بحسب مصادر لبنانية وإسرائيلية.
والجماعة الإسلامية تنظيم سياسي إسلامي له جناح عسكري تحت مسمى "قوات الفجر" نفذ في الآونة الأخيرة عمليات عسكرية ضد الجيش الإسرائيلي.
وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل إطلاق نار وقصفا متبادلا بين حزب الله وفصائل مسلحة من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى منذ إندلاع الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاجات في جامعات وعواصم تنديدا بالعدوان على عزة

عواصم - "القدس" دوت كوم

يحتشد المتظاهرون، منذ أيام، في جامعات وعواصم أوروبية، احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وذلك أسوة بالوقفات الاحتجاجية التي تشهدها الجامعات الأميركية، والتي انطلقت من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.


وتتشارك الاحتجاجات الداعمة لشعبنا الفلسطيني بالمطالبة بوقف إطلاق النار، وتقديم المساعدات لقطاع غزة، ودعوا الحكومات الغربية إلى وقف إمداد إسرائيل بالأسلحة، ووقف أي تعاون معها.


مشاهد غير مسبوقة شهدتها جامعات أميركية وأخرى أوروبية في اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية الرافضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.


الولايات المتحدة 


يتصاعد الاحتقان في الجامعات الأميركية التي تشهد مظاهرات متزايدة ضد العدوان على قطاع غزة، حيث نُظمت في عدد من الجامعات المرموقة عالميا، مثل، "هارفرد، وكولومبيا، برنستون"، فيما تهدد السلطات الأميركية بإرسال قوات أمنية، لتفريقها في كل مرة.


وقد صوت مجلس جامعة "كولومبيا" الأميركية بالموافقة على قرار يدعو إلى إجراء تحقيق مع إدارة الجامعة، متهما إياها بانتهاك البروتوكولات المعمول بها، وتقويض الحرية الأكاديمية، عقب اعتقال أكثر من 100 طالب متظاهر خلال الأيام الماضية، بسبب احتجاجهم على استمرار العدوان على قطاع غزة. 


ويدعو القرار أيضا إلى إنشاء فريق عمل في مجلس الجامعة للتحقيق في عملية صنع القرار بالجامعة.  


وفي سياق متصل، نصب طلبة مؤيدون للقضية الفلسطينية مخيما احتجاجا على حرب غزة، في جامعة نورث كارولاينا.

كما أصدرت قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية أمرا بإطلاق سراح جميع الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموري بولاية جورجيا الأميركية.


يذكر أن جامعتي "جورج تاون"، و"جورج واشنطن" بالعاصمة الأميركية واشنطن، انضمتا إلى الاحتجاجات المنددة بالعدوان على قطاع غزة.


باريس


اعتصم عدد من الطلبة داخل مبنى جامعة "سيانس بو" في العاصمة الفرنسية باريس، تنديدا بانتهاكات الاحتلال بحق شعبنا، مرددين هتافات داعمة لشعبنا الفلسطيني، ورفعوا العلم الفلسطيني على النوافذ وفوق مدخل المبنى، وعدد منهم وضعوا الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.


وطالب المحتجون إدارة الجامعة بإدانة تصرفات إسرائيل في ترديد لصوت احتجاجات مماثلة في جامعات أميركية.

برلين


وفي برلين، قامت الشرطة الألمانية بإزالة الخيام التي نصبها متظاهرون خارج مبنى البرلمان، وابعدتهم بالقوة، وأغلقت المنطقة المحيطة لمنع وصول محتجين آخرين.


وأقام النشطاء المخيم في الثامن من أبريل تزامنا مع بدء نظر محكمة العدل الدولية دعوى رفعتها نيكاراغوا ضد ألمانيا، بسبب تقديم برلين مساعدات عسكرية لإسرائيل.


بريطانيا


تجرى في بريطانيا تظاهرات بشكل منتظم كل يوم سبت، وتكون في لندن، وفي مدن أخرى، يحضرها عشرات الآلاف من الأشخاص.


ويقول مدير مركز السياسة البريطانية في جامعة "هال مات بيتش"، في تصريحات صحفية، إن أحد أسباب انخفاض الاحتجاجات العنيفة داخل الحرم الجامعي في بريطانيا، مقارنة مع ما يحصل في الولايات المتحدة، بسبب أنها غالبية التظاهرات التي تحصل في بريطانيا مؤيدة للفلسطينيين، وهي تحصل كل يوم سبت.


وخرج العشرات من طلاب جامعة لندن في مظاهرات تضامنية مع غزة، ودعما لزملائهم من طلاب الجامعات الأميركية. 

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداءات للمستعمرين بالخليل وبيت لحم

محافظات - "القدس" دوت كوم

 اعتدى مستعمرون، اليوم السبت، على شاب بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستعمرين بلباس جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا بالضرب على الشاب عمر موسى محمد (20 عاما)، أثناء رعيه الأغنام في منطقة واد ماعين بمسافر يطا، ما أدى لإصابته برضوض.


يشار إلى أن المستعمرين يطاردون رعاة الأغنام بمسافر يطا بشكل مستمر، بهدف اقتلاعهم من أرضهم وتهجيرهم من المنطقة، لصالح التوسع الاستعماري.


كما اعتدى مستعمرون على عدد من رعاة الأغنام في منطقة خل الضبع بمسافر يطا، وأجبروهم على مغادرة المنطقة.


فيما استولى مستعمرون، على كميات من محصول القمح في برية قرية المنية جنوب شرق بيت لحم.


وأفاد رئيس مجلس قروي المنية زايد كوازبة، بأن مجموعة من المستعمرين، هاجمت مزارعين بعد انتهائهم من حصد كميات من محصول القمح في أراضي واد الأبيض في برية تقوع، واستولوا عليها بقوة السلاح، وهي تعود للمواطن ساكت موسى شلالدة وأشقائه، وتقدر الكمية بـ 2 طن.


يشار إلى المستعمرين صعدوا من اعتداءاتهم على قرية المنية، تمثل برعي أغنامهم في أراضي المواطنين، ومنعهم من الوصول إليها.

فلسطين

السّبت 27 أبريل 2024 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي الأسير: 20 معتقلاً بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ يوم أمس وحتى اليوم السبت، 20 مواطنا على الأقل، بينهم سيدة وأطفال ومعتقلون سابقون.


وقال نادي الأسير إن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: رام الله، والخليل، ونابلس، وطولكرم، وجنين، والقدس المحتلة التي تم اعتقال طفلة منها أفرج عنها لاحقا، فيما رافق عمليات الاعتقال تنكيل واسع بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تخريب وتدمير منازل المواطنين، والاستيلاء على المركبات.


يُشار إلى حصيلة الاعتقالات بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بلغت نحو (8480)، تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


الجدير ذكره، أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السياسات الثابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعي) كجزء من الإجراءات الانتقامية في استهداف المواطنين، والتي تصاعدت وتيرتها في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد 7 أكتوبر

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية وإسقاط طائرة مسيرة أمريكية

صنعاء - (شينخوا)

أعلنت جماعة الحوثي في وقت مبكر من صباح اليوم (السبت) استهداف ناقلة نفط بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة مسيرة أمريكية في محافظة صعدة في أقصى الشمال اليمني.


وقال المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع في بيان متلفز "إن القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية استهدفت سفينة نفطية بريطانية (ANDROMEDA STAR ) في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة أدت إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".


وأضاف سريع أن قوات الدفاع الجوي نجحت أمس في "إسقاط طائرة أمريكية نوع (MQ 9) في أجواء محافظة صعدة، وذلك أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية، وقد تم استهدافها بصاروخ مناسب".


وأشار إلى أن قوات جماعة الحوثي "تؤكد استمرارها في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية نصرة للشعب الفلسطيني حتى رفع الحصار ووقف العدوان عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


وكان مسؤول في مصلحة خفر السواحل الحكومية اليمنية قد أفاد مساء الجمعة بأن قصفا للحوثيين استهدف سفينة نفط ترفع علم بنما أثناء إبحارها قبالة المخا في البحر الأحمر غرب اليمن.


وقال المسؤول لوكالة أنباء ((شينخوا)) مفضلا عدم ذكر هويته، إن قصفا للحوثيين استهدف عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي في اليمن، سفينة تجارية تدعى (ANDROMEDA STAR)، وهي ناقلة نفط خام، ترفع علم بنما، أثناء إبحارها على بعد نحو 14 ميلا بحريا من مديرية المخا الساحلية على البحر الأحمر.


وكثف الحوثيون خلال الأيام الماضية من هجماتهم البحرية، إذ أعلنوا الخميس استهداف سفينة إسرائيلية (MSC DARWIN) في خليج عدن.


والأربعاء أعلن الحوثيون تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة ضد سفينة ومدمرة حربية أمريكيتين في خليج عدن وسفينة إسرائيلية في المحيط الهندي.


ويشن الحوثيون منذ نوفمبر الماضي عمليات عسكرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب ضد سفن تقول الجماعة إنها إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل على خلفية الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وردا على هجمات الحوثيين البحرية، تشن الولايات المتحدة وبريطانيا عملية عسكرية منذ 12 يناير الماضي تشمل غارات جوية وضربات صاروخية ضد أهداف حوثية في اليمن، ما دفع جماعة الحوثي إلى توسيع دائرة الاستهداف لتشمل السفن التجارية والعسكرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر وخليج عدن.

منوعات

السّبت 27 أبريل 2024 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

زوجان يكتشفان كنزاً في مطبخ منزلهما

رام الله - "القدس" دوت كوم

اكتشف زوجان من المملكة المتحدة كنزاً يرجع إلى القرن السابع عشر الميلادي مخبَّأً تحت أرضية المطبخ في منزلهما.

وأوضح موقع «ذا غارديان» البريطاني الإخباري أن الزوجين بيتي وروبرت فوكس، اللذين ينحدران من دورست جنوب غرب إنجلترا، أصيبا بدهشة عارمة عندما عثرا على أكثر من 1000 قطعة نقدية في المطبخ أثناء تجديده.

ووجد بيتي وروبرت العملات المعدنية القديمة، التي تتراوح بين العملات الذهبية لجيمس الأول وتشارلز الأول إلى نصف التيجان الفضية والشلنات وستة بنسات من عهود مختلفة، بما في ذلك إليزابيث الأولى وفيليب وماري، داخل الأرضية الخرسانية للمطبخ خلال عملية التنقيب لزيادة ارتفاع السقف.

وأبلغت عائلة فوكس على الفور باكتشافها السلطات المحلية التي أحالت القطع الأثرية إلى المتحف البريطاني لتنظيفها وتحديد هويتها، ومن المقرر أن تُطرح العملات المعدنية في مزادات ديوك في دورتشستر بقيمة متوقعة تبلغ نحو 35000 جنيه إسترليني.

وأوضحت بيتي فوكس أن عمر منزل أسرتها يصل إلى 400 عام، قائلةً: «كان هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به».

وأضافت: «كنا نزيل جميع الأرضيات والأسقف ونعيده إلى جدرانه الحجرية. قررنا خفض الطابق الأرضي لمنح ارتفاع أكبر للسقف. وذات مساء، كنت مع الأطفال، وكان زوجي يحفر بفأس»، لافتةً إلى أنه اتصل بهم ليبلغهم أنه اكتشف عملات معدنية.

وذكر جوليان سميث، المتخصص في مزادات ديوك، أن المنزل يقع في قرية صغيرة غربي دورست، موضحاً أن تاريخه يعود إلى القرن السابع عشر الميلادي.

منوعات

السّبت 27 أبريل 2024 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن..3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء!

رام الله - "القدس" دوت كوم

خيم الحزن على الأردن بعد رحيل 3 شبان يعملون في محل لتركيب خيم الأفراح في منطقة وادي موسى جنوبي الأردن، بعد أن كانوا متوجهين لتجهيز أحد الأعراس بالخيم والكراسي، لتنقلب مركبتهم ويتوفوا على الفور ليعودا إلى أهاليهم بأكفان بيضاء.

ووفق المعلومات، فإن الشبان الراحلون هم عواد محمد عواد المحاميد من مواليد 1996، وياسر محمد صديق يونس من مواليد 1986 ويحمل الجنسية المصرية، والشاب حمزة سليمان الشمري من مواليد 1996.

قريب الشاب الشمري قال إن الشبان الثلاثة يعملون في محل لبناء صواوين وخيم الأعراس وتوزيع الكراسي وخلال تجولهم في مركبة النقل التي كانت تستعد لتركيب إحدى الخيم، توفاهم الله بحادث سير مساء الأربعاء. وأكد الشمري أن قريبه حمزة كان يستعد لمراسم زفافه بعد أشهر قليلة، إلا أن الموت كان أسرع من كل هذه الترتيبات.

مدير مستشفى الملكة رانيا العبدالله بالبترا، الدكتور موسى الشلبي، قال إن المتوفين يعملون في مهنة معدات الأفراح، تدهورت مركبتهم في منحدر شديد بالمنطقة يدعى "نزول الحرفية"، وانقلبت قبل ان تصطدم بعمود.

وكان آخر ما كتبه الشاب الراحل حمزة سليمان الشمري قبل ساعات قليلة من رحيله على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "مختصر هذه الحياه ما قاله جبريل عليه السلام، يا محمد عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقة واعمل ما شئت فإنك مجزى به".

المصدر: قناة العربية

منوعات

السّبت 27 أبريل 2024 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

واتساب تختبر خاصية لنقل الملفات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت

رام الله - "القدس" دوت كوم

تختبر منصة المراسلة الفورية واتساب ميزة جديدة يطلق عليها اسم "بيبول نيرباي" (People Nearby)، قد تمكن المستخدمين من نقل الملفات ومشاركتها دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، مما يعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على مشاركة المستندات والصور والملفات الأخرى مع جهات الاتصال الخاصة بهم دون اشتراط توفر اتصال مباشر بالإنترنت.


ووفقاً لما رصد في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق لنظام أندرويد، فإن الميزة الجديدة تعمل على نحو مماثل لميزة أندرويد الشهيرة "نيرباي شير" (Nearby Share) وميزة "إير دروب" (AirDrop) في أجهزة آبل.


وتستخدم ميزة "بيبول نيرباي" (People Nearby) في واتساب تقنية بلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة، وبالتالي فإن عملية النقل لا تتطلب الاتصال بالإنترنت.


وكما يظهر في لقطات الشاشة المنشورة، سيكون هناك قسم مخصص في إعدادات التطبيق يكشف الأشخاص القريبين، ويمكن من خلال ذلك القسم إرسال الملفات واستقبالها.


ويتطلب استخدام تلك الميزة منح تطبيق واتساب كافة الأذونات اللازمة لكي تعمل على الوجه الصحيح، وتتضمن تلك الأذونات الوصول إلى الملفات المخزنة والبلوتوث والموقع الجغرافي للعثور على الأجهزة القريبة والاتصال بها.


ولاستخدام الميزة يمكن الذهاب للإعدادات ثم اختيار "بيبول نيرباي" (People Nearby) وستبحث تلك الميزة تلقائياً عن الأجهزة القريبة، علماً بأنه يجب تشغيل الميزة في الجهازين المتصلين حتى تكتمل عملية الإرسال.


وستكون عملية الإرسال محمية بتقنية التشفير من طرف إلى طرف، كما سيظل رقم الهاتف مخفيا خلال العملية، للحفاظ على الخصوصية.

منوعات

السّبت 27 أبريل 2024 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

أسرار الذكاء الاصطناعي: هل يمكن للآلات التي صنعها الإنسان أن تتجاوز معرفة صانعها؟

صدقي أبو ضهير

يتزايد الاهتمام العالمي بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تمثل هذه التقنيات ثورة حقيقية في مجالات متعددة مثل التعليم، الصحة، والصناعة. لكن، كيف يتم تدريب هذه الأنظمة المعقدة؟ وهل تكلفة تدريبها مبررة مقارنة بالفوائد المرجوة؟ وكيف يمكن مقارنة تدريب الإنسان مع الآلة في نفس المجالات؟ هذا المقال يستعرض آلية تدريب الذكاء الاصطناعي وتكلفته، مستندًا إلى مؤشر الذكاء الاصطناعي لجامعة ستانفورد لعام 2024.
الذكاء الاصطناعي ومراحل تدريبه:..
الذكاء الاصطناعي لا يتدرب بالمعنى التقليدي الذي نفهمه في تدريب البشر، بل يتم "تدريبه" من خلال تغذيته بكميات هائلة من البيانات والمعلومات التي يتم من خلالها تعلم الأنماط وتطوير القدرات على اتخاذ القرارات أو تنفيذ مهام معينة. تعتمد عملية التدريب هذه على الأسس النظرية لتعلم الآلة والشبكات العصبية.
تعميق الفهم حول مراحل تدريب الذكاء الاصطناعي:..
تتميز عملية تدريب الذكاء الاصطناعي بكونها مختلفة جوهرياً عن تدريب البشر. فيما يلي تفصيل أكثر دقة لمراحل تدريب الذكاء الاصطناعي وأساسياتها النظرية:
1. جمع البيانات:
الخطوة الأولى في تدريب أي نموذج من نماذج الذكاء الاصطناعي هي جمع البيانات. هذه البيانات يمكن أن تكون صوراً، نصوصاً، ملفات صوتية، أو أي نوع آخر من البيانات التي تتناسب مع المهمة المراد تعلمها. يجب أن تكون هذه البيانات متنوعة وكافية لتمكين النظام من تعلم الأنماط الصحيحة وتجنب التحيزات.
2. معالجة البيانات:
بعد جمع البيانات، تأتي مرحلة معالجتها وتهيئتها لتكون مناسبة لعملية التدريب. هذا يشمل تنظيف البيانات من الأخطاء، تحويلها إلى الصيغة المناسبة، وأحياناً تعزيزها لزيادة تنوع العينات المتاحة للتدريب.
3. اختيار النموذج:
تعتمد الخطوة التالية على اختيار النموذج الحسابي المناسب. هذه النماذج قد تكون شبكات عصبية، آلات دعم الناقل (SVMs)، أو أي نوع آخر من أنماط التعلم الآلي. يعتمد الاختيار على نوع المهمة، حجم البيانات، والمتطلبات الخاصة بالدقة والسرعة في التنفيذ.
4. التدريب:
في هذه المرحلة، يتم تغذية النموذج بالبيانات المعالجة. يستخدم النموذج هذه البيانات لتعلم كيفية إجراء التنبؤات أو التصنيفات. يتم ذلك من خلال تعديل الوزنيات داخل النموذج استناداً إلى الخطأ بين النتائج المتوقعة والفعلية، وهو ما يعرف بعملية "التعلم العميق".
5. التقييم والتحسين:
بعد التدريب، يتم تقييم أداء النموذج على بيانات لم يرها من قبل، للتأكد من قدرته على التعميم والتنبؤ بدقة. هذه المرحلة قد تكشف عن الحاجة لإجراء تعديلات على النموذج
أو على طريقة التدريب. يمكن أن تشمل التحسينات إعادة تدريب النموذج بمجموعة أكبر من البيانات، تغيير الهيكلية الداخلية للنموذج (مثل عدد الطبقات في شبكة عصبية)، أو تعديل معدلات التعلم.
6. النشر والاستخدام المستمر:
بعد أن يصبح النموذج دقيقًا وفعالًا بما فيه الكفاية، يمكن نشره ليتم استخدامه في التطبيقات العملية. خلال هذه الفترة، يجب مراقبة أداء النموذج باستمرار لضمان استمرارية عمله بالكفاءة المطلوبة، وللتدخل بتحديثات أو تعديلات إذا لزم الأمر.
الأسس النظرية لتعلم الآلة والشبكات العصبية:..
تعلم الآلة هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على السماح للآلات بتعلم الأنماط من خلال البيانات دون الحاجة إلى برمجة صريحة لكل مهمة. تشمل أساسيات تعلم الآلة ما يلي:
التعلم الإشرافي: حيث يتم تدريب النموذج باستخدام مجموعة من البيانات التي تحتوي على الإدخالات والمخرجات المطلوبة. الهدف هو تعلم كيفية تعيين الإدخال إلى المخرج بدقة.
التعلم غير الإشرافي: في هذه الطريقة، لا تكون البيانات مصحوبة بتوقعات محددة، ويكون الهدف هو تحديد الأنماط والهياكل داخل البيانات.
التعلم بالتعزيز: يتعلم النموذج من خلال محاولة وخطأ، حيث يتم منحه مكافآت على السلوكيات التي تؤدي إلى نتائج إيجابية.
الشبكات العصبية، بما في ذلك الشبكات العصبية العميقة، هي فئة من نماذج تعلم الآلة المستوحاة من العمليات العصبية للدماغ البشري. هذه النماذج تستخدم طبقات متعددة من العقد، أو النيورونات، كل منها يمكن أن يعالج جزءًا من المعلومات، مما يتيح التعامل مع المشكلات المعقدة بشكل أكثر فعالية.
عبر هذه الآليات، يستمر الذكاء الاصطناعي في التطور، ويزداد قدرته على التعامل مع مهام أكثر تعقيداً وتنوعاً.
هل المدربون أذكى من الذكاء الاصطناعي؟ الجواب يعتمد على تعريف الذكاء. البشر هم من يصممون ويبرمجون خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ويحددون المعايير والبيانات التي يتعلم منها النظام. لذلك، يمكن القول إن الذكاء البشري مكمل للذكاء الاصطناعي في هذه المرحلة من التطور التكنولوجي.
التفاعل بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي: هل المدربون أذكى؟
عند التفكير في ما إذا كان المدربون أذكى من الذكاء الاصطناعي، من المهم تحديد ما نعنيه بـ "الذكاء". الذكاء، كما يفهم تقليدياً بين البشر، يشمل مجموعة واسعة من القدرات العقلية مثل القدرة على التفكير المنطقي، فهم العلاقات المعقدة، التعلم من التجربة، التخطيط، فهم الأفكار المجردة، وحل المشكلات.
تصميم وبرمجة الذكاء الاصطناعي:..
الذكاء الاصطناعي، من ناحية أخرى، يعتمد بشكل كبير على الذكاء البشري في مراحل تصميمه وتطويره. البشر هم الذين يقومون بتصميم الخوارزميات وبرمجتها، وهم الذين يحددون كيف ومتى يجب أن يتعلم النظام. هذه العملية تتطلب فهماً عميقاً لكيفية عمل الخوارزميات والتأثيرات المحتملة للبيانات التي يتم تدريب النظام عليها.
التكامل بين الذكاءين:..
في هذا الإطار، يمكن القول إن الذكاء البشري يعمل كمكمل للذكاء الاصطناعي. البشر يوفرون الإبداع والحكم الأخلاقي والفهم المعقد للعواقب، في حين يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة البيانات وإنجاز المهام بسرعات ودقة تفوق القدرات البشرية في العديد من الحالات.
من هو الأذكى؟..
إذا قيّمنا الذكاء بناءً على القدرة على التعلم السريع والدقيق لمهام محددة، قد يبدو أن الذكاء الاصطناعي يتفوق في بعض الجوانب. ومع ذلك، إذا نظرنا إلى القدرة على التفكير النقدي، الإبداع، والتعامل مع المجهول، يظل الذكاء البشري حيوياً وأساسياً. في الحقيقة، الذكاء الاصطناعي لا يمكنه بعد أن يقوم بتقديم الإبداعات الجديدة أو التفكير خارج الإطار المحدد له بالبيانات التي يتم تغذيته بها.
تكلفة وزمن تدريب الذكاء الاصطناعي: تكلفة تدريب النماذج تختلف بشكل كبير. فمثلاً، كلف تدريب نموذج Google Transformer في عام 2017 حوالي 930 دولار أمريكي، في حين بلغت تكلفة تدريب نموذج Google Gemini Ultra في عام 2023 حوالي 191.4 مليون دولار أمريكي. الفارق الهائل في التكلفة يعكس التطور في القدرات والأحجام البيانية لهذه النماذج.
مقارنة تدريب الذكاء الاصطناعي بتدريب الإنسان: يستغرق تدريب الإنسان على مادة معينة أشهر أو حتى سنوات، وذلك يعتمد على تعقيد المادة وقدرة الفرد على التعلم. في المقابل، يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي أن يتدرب على مهمة معينة خلال ساعات أو أيام، شريطة توافر البيانات والموارد الحاسوبية الكافية. هذا الاختلاف في الوقت يبرز الكفاءة العالية للذكاء الاصطناعي في تنفيذ المهام المحددة بسرعة ودقة، ولكنه يفتقر إلى القدرة على الفهم العميق والتفكير النقدي الذي يتميز به البشر.
مقارنة بين تدريب الذكاء الاصطناعي وتدريب الإنسان: فعالية وعمق التعلم..
في النقاش حول تدريب الذكاء الاصطناعي مقابل تدريب الإنسان، يظهر تباين واضح بين سرعة التعلم وعمق الفهم. إليك تفصيل أكثر لهذه المقارنة:
سرعة التعلم:
الذكاء الاصطناعي يتميز بقدرته على تعلم المهام بشكل سريع جداً بمجرد توافر البيانات الكافية والقوة الحاسوبية اللازمة. يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي أن تتعلم من خلال معالجة كميات هائلة من البيانات خلال فترة قصيرة جداً، مما يمكنها من أداء مهام محددة بكفاءة عالية وبدقة متناهية. على سبيل المثال، نموذج ذكاء اصطناعي تم تدريبه للتعرف على الصور قد يحقق دقة تفوق البشر بعد ساعات فقط من التدريب.
عمق التعلم والفهم:
على الجانب الآخر، يستغرق تدريب الإنسان وقتاً أطول بكثير. تعلم البشر يتضمن ليس فقط استيعاب المعلومات، ولكن أيضاً فهم السياقات المعقدة، تطوير مهارات التفكير النقدي، والقدرة على تطبيق المعرفة في مواقف متنوعة. الإنسان قادر على فهم النوايا، الأهداف، والأبعاد الأخلاقية، وهذه جوانب لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تحقيقها بمفرده.
تطبيقات ومحدوديات:
بينما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتفوق في المهام الروتينية والمحددة، مثل التحليلات الكمية والتعرف على الأنماط، فإنه يفتقر إلى القدرة على التعامل مع المهام التي تتطلب فهماً عميقاً وتقييماً أخلاقياً. لذلك، في حين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة قوية في تسريع وتحسين الأداء في مجالات معينة، لا يمكنه استبدال الحكم البشري والفهم العميق في مجالات أخرى.
التكامل المثالي:
المقاربة الأمثل في العديد من المجالات تتمثل في التكامل بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري، حيث يعمل كل منهما في الأمور التي يتفوق فيها. يمكن للذكاء الاصطناعي التعامل مع البيانات الكبيرة والتحليلات المعقدة بسرعة وكفاءة، بينما يمكن للبشر تقديم الفهم السياقي، الأخلاقي، والابتكاري. هذا التكامل يعزز الإنتاجية ويسهم في اتخاذ قرارات أكثر دقة وإنسانية.
فوائد التكامل بين الذكاءين:..
تحسين القرارات: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم توصيات مبنية على البيانات، بينما يمكن للبشر تقييم هذه التوصيات في إطار أوسع يشمل العوامل الأخلاقية والاجتماعية.
زيادة الكفاءة: استخدام الذكاء الاصطناعي لأداء المهام الروتينية أو التحليلية يتيح للبشر التركيز على الجوانب الأكثر تعقيداً وإبداعاً في عملهم.
تعزيز الإبداع: بالرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على توليد أفكار جديدة بناء على البيانات، فإن البشر يبقون مصدر الابتكار الحقيقي الذي يمكنه تقديم حلول خارج الإطار التقليدي.
التعلم المستمر: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحديد نماذج وأنماط قد تكون غير واضحة للبشر، مما يوفر فرصاً للتعلم والتطوير المستمر.
التحديات والمستقبل:..
مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، من المهم الحفاظ على التوازن بين استخدام هذه التكنولوجيا وضمان ألا تحل محل العنصر البشري في المجالات التي تتطلب تعقيداً عاطفياً وأخلاقياً. المستقبل قد يشهد تطورات مذهلة في الذكاء الاصطناعي، ولكن الحاجة إلى الذكاء البشري ستظل قائمة، خصوصاً في مواجهة المواقف الغامضة والتحديات الجديدة التي تتطلب تفكيراً خارج الصندوق وحلولاً مبتكرة.
من خلال الجمع بين قوة الذكاء الاصطناعي وعمق الفهم البشري، يمكن تحقيق تقدم كبير نحو عالم أكثر تعقيداً وإنسانية، حيث يُستغل كل من الذكاءين بأفضل شكل ممكن.
تأثير التكلفة على تطوير الذكاء الاصطناعي: تكلفة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي تمثل عقبة كبيرة أمام الباحثين والمؤسسات الصغيرة، خصوصاً مع الزيادة السريعة في التكلفة التي شهدناها في الأعوام الأخيرة. هذا الارتفاع في التكلفة يدفع المجتمع العلمي إلى البحث عن تقنيات تدريب أكثر فعالية من حيث التكلفة والطاقة، لجعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أكثر إتاحة واستدامة.
خاتمة: في نهاية المطاف، يظل الذكاء الاصطناعي أداة قوية وقابلة للتوسع بشكل كبير في المجتمعات الحديثة. التقدم في هذا المجال يفتح آفاقًا جديدة للابتكار والتحسين في كافة أوجه الحياة. ومع ذلك، من الضروري النظر في التكاليف والوقت اللازم لتدريب الذكاء الاصطناعي، وكذلك الحاجة المستمرة للإشراف البشري لضمان التطبيق الأخلاقي والفعال لهذه التكنولوجيا. وفي هذا السياق، يتوجب علينا أيضاً مقارنة فعالية الذكاء الاصطناعي بالتدريب البشري للوصول إلى توازن يخدم تطورنا الثقافي والتكنولوجي بشكل مستدام ومتوازن.

صدقي أبو ضهير
باحث ومسشار بالإعلام والتسويق الرقمي

اقتصاد

السّبت 27 أبريل 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيكل مستمر في التقهقر وسط التوترات الجيوسياسية

القدس - "القدس" دوت كوم

واصل الشيكل الإسرائيلي تراجعه أمام الدولار وفي تداولات أمس الجمعة حيث انخفض بنسبة 0.12%، ليستقر عند مستوى 3.802 شواكل لكل دولار، بعد يوم من انخفاض أكبر شهده الشيكل الخميس.


وفي يوم اتسم بتزايد التقلبات وسط تداولات ضعيفة خلال عطلة عيد الفصح في إسرائيل (التي بدأت الثلاثاء الماضي وتستمر 7 أيام)، شهد الشيكل الإسرائيلي انخفاضا حادا مقابل العملات العالمية الرئيسية الخميس، وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية.


وأعلن بنك إسرائيل عن ارتفاع بنسبة 0.913% في سعر صرف الشيكل مقابل الدولار، ووصل إلى 3.794 شواكل للدولار، وارتفع بنسبة 1.192% في سعر صرف الشيكل مقابل اليورو، ووصل إلى 4.066 شواكل لليورو. وفي وقت لاحق، في وقت متأخر من يوم الخميس، شهد الشيكل انخفاضا إضافيا بنسبة 0.2% ووصل إلى 3.801 شواكل للدولار، وفقا للصحيفة ذاتها.


وتعليقا على الانخفاض، سلط كبير الإستراتيجيين في بنك هبوعليم، مودي شافرير، الضوء على التأثير الكبير لانخفاض حجم التداول خلال فترة العطلة، مشددا على أنه حتى التقلبات الطفيفة في أسعار الصرف تمارس تأثيرا قويا على ديناميكيات التداول.


وأرجع شافرير تراجع الشيكل إلى العوامل التالية:


بشكل أساسي إلى التوترات الجيوسياسية المستمرة، لا سيما مع الإشارة إلى المخاوف من تصاعد الصراع مع إيران والوضع المرتقب بشأن عملية في رفح (جنوبي قطاع غزة)، مما أدى إلى تفاقم حالة عدم اليقين في السوق.


وأوضح شافرير أن المستثمرين الأجانب يتوجهون نحو الأصول الأكثر أمانا مثل الدولار واليورو، مدفوعين جزئيا بانخفاضات سوق الأسهم العالمية.


واعتبر شافرير أن تخفيض تصنيف ستاندرد آند بورز الأخير للاقتصاد الإسرائيلي أدى إلى إضعاف المعنويات المحيطة بالشيكل.
من جهته، شدد الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجي فاينانس" يوسي فرانك على شذوذ نشاط الفوركس خلال العطلة، مشددا على كيفية انحراف السوق الإسرائيلي عن أنماط التداول القياسية. وأشار فرانك إلى أنه "في بيئة تتسم بالحد الأدنى من النشاط التجاري، شهد الشيكل تقلبات كبيرة، تتناقض بشكل حاد مع المسار العالمي للدولار".


ويتزامن انخفاض الشيكل مع ضعف الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، نتيجة للاستجابات الأولية لأرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المتوقعة.
وتؤدي توقعات السوق لخفض وشيك لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) استجابة للمؤشرات الاقتصادية إلى زيادة الضغط على الدولار.
وبالنظر إلى المستقبل، فإن انخفاض قيمة الشيكل قد يؤدي إلى تفاقم الضغوط التضخمية في إسرائيل، خاصة مع الارتفاع الوشيك في أسعار الحليب المتوقع في الشهر المقبل.
ونتيجة لذلك، تبدو آفاق التيسير النقدي في إسرائيل بعيدة بشكل متزايد، مما يسلط الضوء على التعقيدات التي يواجهها صناع السياسات وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية.

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

نتانياهو وفيتو صفقة التبادل

في ظل الجهود المتواصلة لإنجاز صفقة تبادل سريعة في مسعى لانهاء الحرب على غزة ، وصل وفد المخابرات المصرية إلى إسرائيل امس واجرى مفاوضات مكثفة مع الجانب الإسرائيلي وسط اجواء تبعث على التفاؤل حيث اشارت قناة البث الرسمية الاسرائيلية إلى ان معظم المسؤولين في إسرائيل وخصوصا وزير الجيش غالانت وزعيم المعسكر الوطني غانتس وعضو مجلس الحرب أيزنكوت يدعمون جهود التوصل إلى اتفاق وصفقة مع حماس حيث ترى المؤسسة العسكرية الاسرائيلية في المقترحات المصرية الجديدة فرصة اخيرة لاعادة الرهائن من قطاع غزة ، إلا نتانياهو الذي اعتاد على استخدام الفيتو وبالتالي معارضة اي خطوة من شأنها انهاء العدوان والحرب على غزة لتحقيق اهدافه السياسية والشخصية ..
رغم ذلك يأمل الجانب الإسرائيلي ان تنجح مصر بالضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق ، وتقول مصادر اسرائيلية ان ما طرح في الاجتماعات مع الجانب المصري امس يلبي مطالب حماس وان الكرة اصبحت في ملعبهم ..
وفي الوقت الذي قالت فيه اسرائيل انها ستمنح مصر فرصة اخيرة قبل اجتياح رفح ، فان اسرائيل نقلت للمصريين تأكيدا بأنها جادة بالاستعدادات لشن عملية برية على رفح ولكن هذه العملية قد تتاخر لا سيما في ضوء الضغوطات التي تمارسها الولايات المتحدة حيث يتوقع ان يتم تقديم زيارة لوزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن لتل ابيب هذا الأسبوع ، في الوقت الذي ترى فيه الولايات المتحدة ان هناك زخما جديدا في المحادثات الرامية إلى انهاء الحرب على غزة والإفراج عن باقي الرهائن ، حيث اشار إلى ذلك مستشار الامن القومي جاك سوليفان الذي كان متفائلا .
المحادثات المصرية الاسرائيلية التي جرت وسط اجواء طيبة وكانت بناءة من حيث رغبة الطرفين في التوصل إلى اتفاق ، والتصريحات الاسرائيلية بانه تم اعطاء الضوء الاخضر للفريق المفاوض على جميع الشروط المقترحة والإصرار على اطلاق سراح ٣٣ رهينة في المرحلة الاولى تؤشر إلى ان هناك ضغوطات بالفعل داخل المستوى السياسي والعسكري داخل اسرائيل على نتانياهو للوصول إلى الصفقة ، لكن الأخير اعتاد على رفض كل محاولات التوصل إلى اتفاق ، ومن هنا قد يتلاعب بمصير هذه الصفقة ويضرب اي اتفاق بعرض الحائط ..
نشير في الختام وتعقيبا على ما يجري وراء الكواليس ان حماس لم تدخل المفاوضات بعد ، وبالتالي لا يمكن تقييم فرص التوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي ، لكن الواضح ان المحادثات ستستغرق عدة ايام إضافية وستكون مهمة ومصيرية ، فهل تنجح هذه الجهود بعد ان فشلت مرارا وتكرارا على مدى خمسة اشهر ، ام ان فيتو نتانياهو وقراراته الشخصية التي ألمحت اليها حماس الليلة الماضية ستجر المنطقة إلى مزيد من التصعيد واستمرار العدوان ؟

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

هل ما زالت ألمانيا تكره الحروب؟

اختلف لقاء اليوم مع ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة فلسطين أوليفر أوفتشا عن لقاء سابق مع بعض الصحفيين الفلسطينيين وكنت من بينهم، ففي أكتوبر عام 2022 كان الرجل غاضبا ومتوتراً ووصل الحد به إلى أن ألقى علينا محاضرة في كيف نسأل أسئلة جيدة، ساد توتر شديد حينها لدرجة أننا لمناه وقلنا له ليس من حقك أن تعلمنا كيف نسأل، بل عليك أن تجيب على أسئلتنا، وخرجنا وقتها بانطباع سلبي.

اليوم كان المشهد مختلفاً تماما، وكأنه رجلٌ آخر. ولا أخفي، أنني ترددت في قبول الدعوة نظراً للتجربة السابقة، ولكننّي في النهاية اتخذت القرار بالذهاب. أوفتشا كان منفتحاً على الأسئلة، وسمع منها ما تضيق به صدور المسؤولين الألمان، نظراً لموقف برلين بعد السابع من أكتوبر الذي تحول من وسيط نزيه قبلته كل الأطراف عامي 2006 و2011 في صفقات التبادل بين إسرائيل وحزب الله وحماس على التوالي، إلى طرف اتخذ موقفا قاسيا أصاب الفلسطينيين بصدمة على المستويين الرسمي والشعبي.

الدبلوماسية الإنسانية:

بداية تطرق رئيس ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأراضي الفلسطينية، أوليفر أوفتشا، إلى أن برلين عملت جاهدة لتحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة والضفة بما فيها القدس، حيث تعتبر ألمانيا أكبر داعم إنساني في المنطقة بتقديمها حوالي 255 مليون يورو منذ أكتوبر 2023 لعدد من المنظمات الدولية التي تعمل في الأراضي الفلسطينية.

وعرّج أوفتشا على خبر نشرته الخارجية الألمانية أمس مفاده أن الحكومة الألمانية ستستأنف "قريبا" تعاونها مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة، إذا ما التزمت الوكالة بتنفيذ برنامج "توصيات الإصلاح" الذي دعت له مجموعة المراجعة المستقلة التي أنشأتها الأمم المتحدة والتي ترأستها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، وتعهدت بعدها "الأونروا" بأنها ستقوم بتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير بشكل سريع وشامل، بعد الادعاءات التي قدمتها إسرائيل ضد وكالة الغوث.

وحسب الخارجية الألمانية فإنه من ضمن هذه التوصيات تعزيز الرقابة الداخلية للأونروا وتحسين آليات تدقيق إدارة المشاريع، والتبادل المنتظم لقوائم موظفي الأونروا مع السلطات الأمنية الإسرائيلية.

العقوبات على المستوطنين وحماس:

وخلال عرضه المقتضب، قال أوفتشا إن ممثلية ألمانيا تقوم بجهود مستمرة لرصد وتوثيق الهجمات التي ينفذها المستوطنون في الضفة، وأشار إلى أن الحكومة الألمانية وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تعتزم فرض عقوبات مالية على بعض المجموعات المتطرفة للمستوطنين، ومنعهم من السفر إلى دول الاتحاد.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية ذكرت في آذار الماضي أن العديد من الدول الأوروبية انتقدت العنف المتزايد ضد الفلسطينيين في الضفة المحتلة منذ السابع أكتوبر الماضي، "وقال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات جديدة على حماس قبل تنفيذ إجراءات ضد المستوطنين الإسرائيليين"، وحسب الوكالة فإن "هذا التسلسل مهم للدول المقربة من إسرائيل في الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا والنمسا والتشيك، التي أرادت التأكيد على أنها لا تفرق بين الجانبين".

هل مات حل الدولتين؟ وهل برلين جاهزة للاعتراف بفلسطين؟

أكد أوفتشا على أن حل الدولتين يبقى السبيل المنطقي لإنهاء النزاع، رغم أنه لا يعرف كيف يمكن تنفيذه حاليا، وأضاف أنه لا يوجد بديلٌ واقعي آخر، وأن ألمانيا ترفض بشدة بناء المستوطنات في الضفة أو تقسيم القطاع وتهجير سكانه، معرباً عن أمله في أن تتولى السلطة الفلسطينية في أقرب فرصة إدارة قطاع غزة.

وفي هذا الصدد قال أوفتشا إن حكومته بعد السابع من أكتوبر الماضي تلقت الرؤية الفلسطينية لإنهاء الصراع من منظمة التحرير وإدارة الرئيس محمود عباس، والتي تتمثل باعتراف مجلس الأمن الدولي بالدولة الفلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وبعدها يتم التوجه إلى مفاوضات جادة تقودها الأطراف الدولية ذات العلاقة، وعلى أساس يفضي لحل الدولتين. وعّقب قائلا: " ألمانيا الآن، غير جاهزة للاعتراف بفلسطين".

ألمانيا والحكومة الفلسطينية الجديدة:

"فلنكن واقعيين، الانتخابات في فلسطين أمر صعب، مع أننا في كل فرصة ندعو لعقدها، ولكن من الواضح أن متطلبات المرحلة تفرض على القيادة الفلسطينية الذهاب لخيار تشكيل حكومة جديدة، وقد رحبت بها بلادي وبالإصلاحات التي أعلنت عنها"، هكذا علق رئيس ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأراضي الفلسطينية، أوليفر أوفتشا على تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، وقال إن برلين تدرك الصعوبات السياسية والمالية التي تواجه الفلسطينيين، ولكنه لم يشر إلى أي دور ألماني صريح في تذليل هذه التحديات التي تواجه حكومة محمد مصطفى وخصوصا المالية، مع أنه أبدى فهماً عميقا لأسباب الشح المالي الذي تعاني منه الخزينة الفلسطينية.

الفلسطيني يتوجه للأردن للحصول على تأشيرة ألمانية:

وعد ممثل ألمانيا لدى فلسطين، أوليفر أوفتشا بسرعة حل مشكلة حصول الفلسطينيين على تأشيرة دخول ألمانيا من رام الله، كما كانت عليه الإجراءات قبل السابع من أكتوبر 2023، وبرر ذلك بأن أغلب موظفي التأشيرات يعملون حاليا في الأردن من أجل إخراج الفلسطينيين الألمان من قطاع غزة، ويكرسون وقتهم لإجراءات معقدة في ظل الحرب التي تدور هناك، إضافة إلى مساهمتهم في وصول المساعدات الإنسانية الألمانية لغزة عبر المنظمات الدولية الشريكة. وقال إنه يأمل في أن تعود الممثلية في رام الله لإصدار التأشيرات قريبا كما كان عليه الوضع قبل الحرب.

السؤال الصعب ورحابة الصدر، ومعاداة السامية:

حضر الاجتماع في مقر الممثلية الألمانية في رام الله ستة صحفيين بينهم امرأة واحدة، وقد سأل ثلاثة من الزملاء أولاً عددا من الأسئلة، واقترحت مديرة الجلسة أن أسأل سؤالي، أبديت تمنّعاً فيه إشارة إلى أن سؤالي ربما يكون صعباً، فاستدرك أوفتشا قائلاً: دعوني أجيب على هذه الأسئلة كنوع من "الإحماء" ثم أتلقى أسئلة أصعب. وعلى خلاف اجتماعنا به قبل عام ونصف تحمّل ثِقْل تساؤلي: كيف قبلت بلاده على نفسها أن تتحول من وسيط نزيه عام 2006 و 2011 في صفقات التبادل مع إسرائيل وحزب الله وحماس، إلى طرف سلبي في بداية هذه الحرب، ويحاول جاهداً حاليا تغيير معطفه للعودة بلا جدوى لما كان عليه سابقاً، وأن أرقام المبالغ التي تحاول برلين حاليا تسويقها على أنها تدفعها كلاعب فاعل في المجال الإغاثي لا يعفيها من كونها تفرض على الفلسطينيين ومؤيديهم في قلب ألمانيا قيوداً غير مسبوقة في الحصول على تصاريح المظاهرات، إضافة لمنع شخصيات فلسطينية بارزة من الحصول على تأشيرة الدخول أو منع بعض الحاصلين أصلا على التأشيرة من العبور للأراضي الألمانية، فقط لمجرد أنهم يؤيدون القضية الفلسطينية، حتى لو كانوا أوروبيين من دول أخرى؟ وأشرت له إلى أن القيود الألمانية وصلت لتحديد طول العصا التي تحمل العلم الفلسطيني أثناء التظاهر! لم يضجر أوفتشا من السؤال، وحاول التهرب منه بدبلوماسيته فقال: "إنني أمثل السياسة الخارجية الألمانية وليس الداخلية، ولكن بواقعية شديدة هناك تكامل بين المشهدين. نعم، هناك قيود، ولكنها لم تأت من فراغ، فنحن دولة ديموقراطية، وبعد السابع من أكتوبر 2023 اتخذ برلماننا، وهو مجلس تشريعي قوي، قرارا بالإجماع -وهذا نادرا ما يحصل - على ضرورة التضامن مع إسرائيل، ومنع تهديد وجودها، فالإدارات التنفيذية في البلاد تتخذ كل السبل من أجل إنفاذ إرادة البرلمان، وهي إرادة شعبية بالأساس.

وفيما يتعلق بمسألة "معاداة السامية" و"انتقاد إسرائيل"، قال أحد الزملاء في سؤاله للسفير لماذا لا تفرق ألمانيا بين المسألتين، مع أنهما مفهومان مختلفان عن بعضهما البعض؟ فكان جوابه أنه بالفعل هناك خلط في بين المفهومين، واعتبر أوفتشا أنه ليس من الجيد اعتبار الأمرين أمرا واحداً، ولكن التفريق صعب في بعض الأحيان، وأن بلاده تحاول باجتهاد الفصل بين المسألتين.

ودّع أوليفر أوفتشا الجميع بعد ساعة ونصف من النقاش المفتوح مع الصحفيين، ويبدو أنه بدبلوماسيته أزال الانطباع السلبي السابق عن نفسه على الأقل، ونجح في تمثيل بلاده أمامنا بمهنية، على الرغم من الأحكام المسبقة التي نحملها عن برلين قبل الاجتماع، بسبب سياساتها الأخيرة غير المفهومة فلسطينياً، في ترك دورها كوسيط تاريخي، والانحياز للدولة العبرية بقرارات داخلية وخارجية تحتاج لأعوام لاستيعابها، ورأب الصدع الذي حصل بين المواطن الفلسطيني والدولة الألمانية، التي كان يظن أنها تكره الحروب، ولا تود الانخراط بها!

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مكاسب استراتيجية للفلسطينيين

أطلقت تعبيراً مفاده ومضمونه أن الشعب الفلسطيني حقق مكسباً استراتيجياً بفعل عملية 7 أكتوبر 2023 ونتائجها وتداعياتها، باتجاهين:

الاتجاه الأول، هو ازدياد مظاهر التضامن والإنحياز والتعاطف الأوروبي الأميركي لصالح نضاله وعدالة قضيته ومطالبه المشروعة.
والاتجاه الثاني، إنكفاء عن دعم المستعمرة الإسرائيلية، وكشف حقيقتها كمشروع استعماري توسعي عنصري فاشي.
لم يكن هذا التعبير اختراعا لغويا من جانبي، بل مجرد قراءة للمتابعة، ودقة في التوصيف، وحصيلة لما جرى في شوارع أوروبا والولايات المتحدة، وها هي أفعال التظاهر والاحتجاج في الجامعات الأميركية، والاعتصامات في جامعات: هارفارد، وساوث كاليفورنيا، وجورج واشنطن، وكولومبيا، وتكساس، وييل، وكلية ايمرسون، تُعيد التأكيد على هذه القراءة، وهذه النتائج وحصيلتها على الصعيد الشبابي، بمشاركة يهودية بارزة، تكشف عمق الانكفاء الشبابي اليهودي عن المشروع الصهيوني الاستعماري في فلسطين.
وهي تبرز بوضوح، حجم التعارض بين موقف الإدارة الأميركية، وموقف الحزبين الديمقراطي الحاكم والجمهوري المعارض والتفاهم الذي وقع بينهما في تقديم الدعم المالي والتسليحي لتقوية المستعمرة واستمرار احتلالها للضفة الفلسطينية وحربها في قطاع غزة، وبين احتجاجات طلبة الجامعات، ضد سياسة واشنطن الداعمة للمستعمرة الإسرائيلية.
ما يجري في الولايات المتحدة من دعم مساند حامي لسياسات المستعمرة، في استعمارها لفلسطين، كل فلسطين، يُماثل ما يجري في بريطانيا التي صنعت المستعمرة وسهلت استعمارها لفلسطين منذ وعد بلفور عام 1917، وتسخير احتلالها البريطاني لفلسطين وتوظيفه لمصلحة استقبال اليهود الأجانب وتوطينهم على أرض الفلسطينيين، تمهيداً لإعلان دولة المستعمرة في 15/5/1948، مترافقاً مع نهاية الانتداب- الاستعمار البريطاني لفلسطين. في هذه البريطانيا، كما في الولايات المتحدة: تجري المظاهرات الضخمة المليونية لصالح شعب أجنبي ولأول مرة، لصالح من؟؟ لصالح الشعب الفلسطيني.
تحولات جوهرية غير مسبوقة لن تتأثر نتائجها وتفرض نفسها على أصحاب القرار وقراراتهم حالياً، إلا ما ندر، ولكن هذه التحولات ستتم لاحقاً، وستنعكس توجهات الشباب الأوروبي والأميركي على سياسات بلادهم مستقبلاً وفي وقت لاحق، نحو المزيد من التعرية والانكشاف لمضمون وحقيقة المستعمرة، باعتبارها مشروعاً استعمارياً إحلالياً، على أرض الفلسطينيين وبلادهم ووطنهم الذي لا وطن ولا أرض لهم غيرها، فلسطين.
تحولات الشارع الأوروبي والأميركي لصالح شعب فلسطين، ثمنها باهظ، قتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وتدمير البيوت والأملاك والمؤسسات على رؤوس أصحابها، وتحويل قطاع غزة إلى حالة من الخراب والدمار وبيئة غير صالحة للحياة، لن تهز شعب فلسطين، فقد تعرضوا لمثله عام 1948، ونهضوا من الخراب والموت والدمار واللجوء والتشتت، وصنعوا لأنفسهم مكاناً يستحقونه، لأن فلسطين تستحق الحياة، كما قال شاعرهم محمود درويش.

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

دورنا في مواجهة المعادلات الجديدة في ظل عجز أمريكا وأزمة إسرائيل

في وسط ما يجري من تصعيد لجرائم الإبادة بحق شعبنا في كل مكان بفلسطين، كانت اخرها مجزرة مخيم نور شمس قبل ايام واستمرار ذلك في قطاع غزة، واستمرار نتنياهو وشركاؤه في تطوير رؤية عنصرية تستخف بقيمة حياة شعبنا الفلسطيني، تشير لوجود خيط مباشر بين الاعتداءات على حوارة في شباط ٢٠٢٣ وبين الكارثة الإنسانية الحالية داخل غزة، التي وصفها احد الكتاب الإسرائيليين بقوله "ان الذين اعتادوا على إمكانية حرق بلدة فلسطينية انتقاماً لقتل إسرائيليين اثنين، يرون إمكانية تدمير كل القطاع انتقاماً للسابع من أكتوبر أمراً مفروغاً منه".

وأمام هذا الواقع الإستعماري العنصري، فقد جاء الفيتو الامريكي بهذا الوقت، من وجهة نظري بشكل طبيعي وغير مفاجئ، سندا لسياسات الولايات المتحدة باداراتها المتعاقبة في معاداة حقوق شعبنا الفلسطيني ومنع تنفيذ حقه في تقرير المصير، واستكمالا لسياسات شراكتها السياسية والعسكرية وقيمها العنصرية مع اسرائيل، وكان اخرها إقرار حزمة المساعدات بقانون الأمن القومي لكل من اسرائيل وأوكرانيا التي ستؤدي الى مزيد من توسع الصراع والحروب بالمنطقتين.

ان الحروب والنزاعات العسكرية ليست مسرحيات كم يعتقد البعض، رغم ان هذا الاعتقاد هو حق لأصحابه الذين ربما لا يدركون اهمية التحولات السياسية الإستراتيجية بالعالم ودور كل اطراف الاقليم. فقد غيرت عملية ٧ أكتوبر باعتبارها شكلاً من اشكال المقاومة المستحقة لشعبنا وفق القوانين والأعراف الدولية، في قواعد مواجهة استمرار الاحتلال والحصار، والحقت به الهزيمة بفعل تطور لحظتها المفاجئة والارادة على القتال ، رغم بعض الملاحظات التي سيكشف عنها التاريخ، والأسئلة التي سيجيب عليها لاحقا فيما يتعلق بضرورة التكامل بين المقاومة، وتجنيب شعبنا الضحايا الكبيرة والمؤلمة باعتباره حاضنة الكفاح الوطني.

ان ما يحدث من مقاومة واشتباكات على امتداد الحدود الشمالية، هو حراك ما يطلق عليه باطراف محور المقاومة ، يستهدف تحقيق نتائج سياسية، وتغير معادلات وأوضاع قائمة، وتكبيد الأحتلال اكبر قدر من الخسائر في مسار تحقيق مصالح دول وأطراف باطار معادلات توازن الردع في الحالة الجارية، التي علينا معرفة مسارها واستفادة كل دولة وطرف منها، وبالتالي تحديد رؤيتنا الفلسطينية وفق مصالحنا الوطنية اولاً واخيراً، وبما يتبع ذلك من اتخاذ قرارات تعتمد برامج وأدوات تستند الى ضرورة وحدة الكل الفلسطيني في اطار المنظمة، وتفعيل دورها وأطرها والاقتراب من جماهير شعبنا بكل فئاته، وحمايته لتحقيق التحرر الوطني والديمقراطي .

ما حدث بين إيران ودولة الأحتلال قبل ايام، يندرج ضمن محاولات تغير تلك المعادلات بالمنطقة، لإثبات القدرة في مواجهة نظام استعماري يتصرف فوق القانون وينتهك كل الأعراف الدولية وحقوق شعبنا، ويمارس معادلة تفوق قوة الردع، ومن جهة اخرى لمحاولة استثمار ذلك بتحقيق مصالح ايران الوطنية، التي تراها هي من وجهة نظرها كدولة ذات سيادة، وفي معادلة العلاقة مع الولايات المتحدة وأوروبا، وتحديدا بشأن الاتفاق حول الملف النووي الذي ترغب في تحقيق مزيد من المكاسب لها فيه .

تلك العملية العسكرية التي اعترف جيش الاحتلال بانها اصابت موقعين هامين، شكلت تطورا هاما بالصراع ، فقد أظهرت إيران قدراتها الصاروخية التي اعترضتها طائرات وصواريخ الناتو ودول إقليمية اخرى، ولم تَجُر الولايات المتحدة الى الصراع المباشر. وهي بالتاكيد قد حصلت -ربما ضمن توافقات غير مباشرة- على عدد من التنازلات الأمريكية ، وشكلت تاكيدا ان احد أوجه الصراع بمنطقة الشرق الاوسط هو ساحة بين الطرفين، سيتطور به موقع إيران بشكل هام لتغير معادلة توازن الردع، رغم ان إنهاء صراعنا مع الأحتلال بما يحقق ثوابتنا الوطنية هو الاساس لاي شكل من الاستقرار بالمنطقة وللمعادلات الجديدة.

تطور قد يساهم بتحريك بعض الأحجار في رقعة شطرنج المنطقة، التي اصابها الركود نتيجة غياب المشروع العربي في ظل وجود مشاريع أخرى، وعجز النظام الرسمي العربي في حماية شعبنا ووقف حرب الإبادة الجارية، لدرجة عدم القدرة على فرض ادخال المساعدات عبر رفح ومواجهة الموقف الاسرائيلي في منعها .

ورغم ان الحروب تشكل جحيما على الشعوب، لكن احيانا تكون احدى الخيارات في مسار التاريخ، وإلا سيبقى التاريخ السياسي يُراوح مكانه في معاندة طبيعة مُتغيرات الأشياء، فلا شيء يبقى على حاله في اطار شكل الحركة المستمرة له ذاتيا ونسبيا في العلاقة مع المحيط المجاور والسياسات الاخرى. وهنا تكمن محاولة الاستفادة من تلك الحركة المستمرة، من تغيرات كمية، ستؤدي حتما لتغير نوعي في شكل تلك العلاقات والمعادلات، التي قد تفضي الى البحث عن مسار سياسي لحل قضايا الصراع .

بالرغم مما نختلف عليه مع رؤية النظام الايراني في قضايا عدة بمنطقتنا، تتعلق برؤيتهم القومية واطماعهم والتدخل في شوؤن عدد من الدول واقامة بؤر وكالات فيها، الا ان إيران لا يمكن رؤيتها وفق هذا الجانب ومن هذه الزاوية فقط او من خلال نظامها القائم وفق رؤيتها الدينية وحكم الملالي فيها، لكن من خلال زوايا اخرى تتعلق بدورها الإقليمي المتنامي ومتغيرات علاقاتها مع عدد من الدول العربية، في اطار المصالحة التي تمت بجهود صينية من جانب، واستمرار قضايا خلافاتها مع اسرائيل، كما وتطور مكانتها الدولية في اطار مجموعة "البريكس" وعلاقاتها الاستراتيجية مع روسيا والصين في المواجهة المفترضة لسياسات الهيمنة الأمريكية، الداعم الأساسي للاحتلال، وما اصبحت تشكله كلاعب اقليمي له قدرات عسكرية، وحتى على مستوى العلاقات الدولية كدولة لشعب أصيل له جذوره التاريخية والثقافية على مدار عصور، في نقيض مع ما يُسمى بالشعب اليهودي المُبتكر منذ بدايات الاستيطان الإستعماري لفلسطين. ولهذا لا يجوز استبدال مكانة دولة الأحتلال الاسرائيلي بمكانة إيران كعدو للشعوب العربية والفلسطينيين، وفق ما يحاول الغرب واسرائيل اشاعته في عقول شعوبنا العربية.

بالوقت الحاضر وضمن هذه المتغيرات، يبدو ان الولايات المتحدة غير معنية الآن بهذا التصعيد الذي يدفع به نتنياهو بشكل يومي، بسبب ان لديها العديد من الأولويات الاخرى اليوم، والمتمثلة في أوضاع أوروبا الشرقية، وخاصة بما له علاقة بحربها بالوكالة في اوكرانيا، وخوفها الشديد من خيارات الهزيمة امام روسيا ، الأمر الذي قد يغير وجه أوروبا، اضافة الى بؤر التوتر في تايوان وبحر الصين، واهمية أوضاعها الداخلية المرتبطة بالانتخابات الرئاسية القادمة. ومن جانب اخر فان اتساع رقعة التصعيد بالمنطقة، قد يحول دون تمكن الولايات المتحدة من تنفيذ رؤيتها حول مشروع الشرق الاوسط الجديد، الا اذا أقتضى تنفيذه اشعال حروب المنطقة وانتظار ما يترتب من نتائج لاحقة، وفق سياسات نتنياهو والصقور الأمريكيين، ولهذا السيناريو حديث اخر.

وفي ظل الرغبة الأمريكية للتخلص من نتنياهو واستبداله بمن يُسهل تنفيذ مشروعهم المذكور، الذي يضمن استمرار هيمنة الولايات المتحدة على مفاصل انظمة دول المنطقة وموارد منطقتنا اقتصاديا وعسكريا وسياسيا، فان نتنياهو وآخرين من قادة الاحتلال يخططون لكيفية تصعيد الاحتكاك مع إيران ولبنان لِجر الولايات المتحدة والناتو الى حرب واسعة بالمنطقة، دون إثارة دورة من الضربات الانتقامية التي يمكن أن تتصاعد نحو صراع أوسع، نظرا لرؤيتهم الخاصة حول الشرق الاوسط الذي يتوجب بقاء اسرائيل فيه صاحبة القول الفصل .

وترفض طهران جميع النداءات الدولية لوقف ردودها وتغير معادلات الردع، قائلة إن مثل هذه الجهود يجب أن توجه بدلاً من ذلك إلى إسرائيل، التي تمارس كدولة احتلال عنجهية قوة اليد الطولى دون حساب وعقاب .

لكن نتنياهو لن يمضي قدما في العمل العسكري دون الدعم الضمني من الولايات المتحدة، الذي يزعمون أنه يضمن الحزم الإسرائيلي في اجتياح رفح، لكن مع بعض التباينات الشكلية المتعلقة بوجود العدد الكبير من شعبنا فيها.

ونتيجة لذلك ولتركيز الجهود نحو رفح، فقد وافق نتنياهو على "رد حكيم" في أصفهان، يتجنب إثارة حرب إقليمية واسعة يشارك فيها حلفاء إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن، الذين لديهم علاقات عضوية مع ايران وقد تحدوا تاريخياً التفوق العسكري الإسرائيلي .
وايضا لمحاولة انقاذ وضعه غير المستقر، وسط ضغوط داخلية متزايدة للرد ودعوات لاجتياح، رفح وذلك في معاندة المجتمع الدولي، كي يضمن استمرار مستقبله السياسي، وذلك بالرغم مما يواجهه من ضغوط متضاربة من حكومته والائتلاف الذي يبقيه في السلطة، الامر الذي يؤدي إلى تفاقم معضلة نتنياهو السياسية التي يساهم باثارتها حراك أهالي الأسرى الإسرائيليين، وامتدادات الخلاف الناشئ سابقا حول الانقلاب القضائي واستقالات قادة كبار من الجيش، وعدم القدرة على تحقيق الاهداف المعلنه في غزة، رغم انها اصبحت مكانا غير قابل للعيش بفعل التدمير، اضافة الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال لم يعرفون مثيلا لها منذ ١٩٤٨، وإطلاق التحذيرات التي ملخصها ان نتنياهو يقود إسرائيل إلى الخراب حتى تنهار حكومته، في وقت تعصف ازمة حقيقة باسرائيل قد ترتقي الى ازمة وجودية، اذا استمرت الاحوال على ما هي عليه الان، من حيث فشل نظريتهم حول اليوم التالي في غزة، وغياب البدائل والانهيارات الاقتصادية والعزلة الدولية المتصاعدة بشكل غير مسبوق، اضافة للتحديات الاخرى التي أشرت لها .

على هذه الخلفية من الضغوط المحلية والدولية، يبحر نتنياهو في مشهد معقد، باحثاً عن القرار الأمثل للحفاظ على السلطة، وتجنب المزالق التي تصاعدت منذ ٧ أكتوبر ، والتي زادتها الضربة الإيرانية، من جهة وضع نتنياهو المحفوف بالمخاطر .

وعلى الجبهة الدولية، فبينما تتفق الولايات المتحدة مع إسرائيل على أن إيران تشكل تهديداً كبيراً لمصالحها وهيمنتها في الشرق الأوسط، فهناك اختلاف في النهج الذي يتعين اتباعه. وتتلخص الإستراتيجية الأمريكية المفضلة في إدارة التحدي الإيراني "بدقة" من خلال العقوبات والعمليات الاستخباراتية، وربما إثارة الاضطرابات الداخلية في إيران، بدلاً من الانخراط في مواجهة عسكرية مباشرة.

ويعكس هذا النهج الدقيق، استراتيجية أوسع نطاقاً لقياس ردود إيران المحتملة، بينما ينتظر المجتمع الدولي الخطوة التالية لطهران في أعقاب الرد الإسرائيلي في أصفهان .

ولحين ذلك، فانه من الواضح أن نتنياهو وفي محاولة لاستدامة هذا الوضع الأمني سيسعى الى دخول المرحلة الثالثة من عدوان حرب الإبادة في غزة، والمتمثل باستهداف رفح، وفق تكتيكات عسكرية جديدة قد ترتبط باعادة الحديث عن صفقة جديدة مع المقاومة، قد تقلل من وجهة نظره حجم الاعتراض الدولي على ذلك، او ان يبيع هذا الاجراء الجديد من اشكال الحرب والسياسة للولايات المتحدة، لتجاوز الخلافات الظاهرية، وتحييد مصر التي تريد إلغاء كاملا للعملية العسكرية على رفح، بينما أمريكا تريد تقنينها وبرمجتها وربط ذلك بإيجاد حلٍ لموضوع المدنيين.
ومن وجهة نظره، فان الوصول الى صفقة لا تلبي طموحه، قد يخفف من ردود المقاومة اللبنانية العسكرية على شمال فلسطين، التي اطلقت حتى اللحظة ٤٠٠٠ صاروخ، واوقعت العديد من القتلى، واجبرت المستوطنين بشمال فلسطين على النزوح كما في غلاف غزة .

السؤال الآن هو: كيف ستتأثر السياسة الدولية والإقليمية بهذه المتغيرات؟ وكيف ستنعكس علينا نحن الشعب الفلسطيني وعلى قضيتنا الوطنية ؟
اليوم فلسطين اصبحت في كل مدينة وشارع وجامعة حول العالم، وتحديدا في امريكا، معقل الغرب الإستعماري. هذا الامر الكبير والهام الذي تمثله القوى التقدمية بما فيها من قوى يهودية وحركة الطلبة المتصاعدة لأول مرة منذ حرب فيتنام، دفع الرئيس بايدن لتشويه سمعة المتظاهرين في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد، المعارضين للمذبحة الإسرائيلية للفلسطينيين في غزة، ووصفهم بأنهم "معادون للسامية". لكنها اصبحت كرة من الثلج تتدحرج وتتسع بكل اصقاع الارض، وترتبط ايضا مع الازمات الاجتماعية الإقتصادية الناتجة عن فشل الحلول الراسمالية البشعة لقضايا المجتمعات، ومظاهر العنصرية فيها ضد الاقليات والملونين والمهاجرين .
هذه مرحلة يتوجب التواصل معها بكافة جوانبها من طرفنا، وتقديم ما يلزم لاستمرارها، لأحداث التحولات المطلوبة ومدى تاثيرها على مكونات الرأي العام العالمي والإعلام بالغرب.
كما ان استمرار التعاطي مع سراب افكار إدارة الصراع الأمريكية، يجب ان يتوقف، طالما لم تغير تلك الإدارة او القادمة من جوهر سياساتها. هناك قوى قاعدة، كما ان هناك دول وتجمعات سياسية واقتصادية جديدة يتوجب دراسة التموضع حولها من جانبنا، وكذلك توسيع دوائر العلاقات مع الشعوب واحزابها، من اجل تطوير شبكات دولية مناهضة الحروب وأشكال الإستعمار والتمييز العنصري، نحو مزيد من تحقيق عزلة اسرائيل والولايات المتحدة من جهة ، والارتقاء بادائنا الداخلي، بما ينسجم مع ما ذكر بشأن دور منظمة التحرير ، وتوسيع دائرة اتخاذ القرار ليشمل كافة الفئات، على قاعدة شركاء في النضال شركاء بالقرار ، ليتفق ذلك مع تراث شعبنا الديمقراطي، لحين التمكن من وقف العدوان الإبادي، وإجراء الانتخابات وفق قاعدة وحدة الارض والشعب والقضية.

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

حماس وطوفان الأقصى.. والإكراهات الجيوسياسية

عادت قضية انتقال قادة حماس إلى دول أخرى للبروز ثانية بعد الضجّة الإعلامية التي أثارتها صحيفة “WSJ” الأميركية، بأنّ القيادة السياسية للحركة تبحث احتمال نقل مقرّها من الدوحة إلى دولة أخرى، وذلك بسبب ما قالت؛ إنها الضغوط التي يمارسها أعضاء في الكونغرس الأميركي على قطر لمطالبتها بإجبار حماس على الموافقة على التصور الإسرائيلي لصفقة الأسرى.

وتزامن ذلك مع إعلان قطر أنها تجري تقييمًا شاملًا لوساطتها، ومع زيارة قام بها وفد قيادي برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس إلى تركيا، الأمر الذي أعطى هذه الإشاعات زخمًا لفت الأنظار عن التشدد الإسرائيلي في مواضيع الصفقة.

ضغوط إسرائيل.. وموقف قطري
وقد سارعت قيادة حماس لنفي هذه الأخبار، خصوصًا أن الرئيس التركيّ أردوغان وجّه الدعوة لها لزيارة تركيا قبل فترة من إعلان قطر، إعادة النظر بوساطتها. ولكن اللافت أن مثل هذه الإشاعات – التي ينقلها الإعلام المقرّب من حكومة الاحتلال – تخرج بعد كل مرحلة تصل فيها المفاوضات إلى التأزم؛ بسبب موقف نتنياهو الذي لا يريد وقف النار؛ لأن ذلك من شأنه أن يفتح الباب واسعًا أمام محاكمته بالفساد، وبالفشل في 7 أكتوبر/تشرين الأول!

كما يريد نتنياهو من بثّ هذه الأخبار الكاذبة إظهار أن حماس هي التي تتسبب بتعطيل المفاوضات، وذلك ضمن محاولاته المستمرة؛ لتضليل جمهوره، والتعمية على موقفه الحقيقي الذي لا يريد التوصل لهدنة.

وللموضوعية، فقطر لا تزال تتمسك بالوساطة، ولكنها تقوم بحركة ذكية تهز بها الوضع، وتحث الولايات المتحدة على ممارسة ضغوط حقيقية على نتنياهو للتراجع عن موقفه، بعد أن أبدت حماس مرونة عالية في المفاوضات، مع تمسكها بالانسحاب الإسرائيلي وعودة النازحين إلى الشمال. بل وربما خدم هذا الموقف إدارة بايدن التي قد تستخدمه للضغط على نتنياهو!

كما يريد نتنياهو ممارسة الضغوط على قطر لتمارس نفوذها على حماس، باعتبار أنّ الدوحة تمنح الإقامة لقيادتها، وهو الدور الذي ترفضه قطر، وتصرّ على ممارسة دور الوسيط النزيه. ولكن نتنياهو يدرك أيضًا أن مغادرة قيادة حماس لقطر قد تؤدي إلى وقف مفاوضات الأسرى، وهو ما سيضرّ بالصورة التي يريدها نتنياهو لنفسه!

تحدي الاستئصال
وليس هذا هو عنوان المقال الذي يتعلق بحماس وخيارات وجودها في الشتات ومستقبل هذا الوجود في ضوء إفرازات طوفان الأقصى. فبصرف النظر عما دار في خلد مخططي طوفان الأقصى، فقد قضى ذلك على أي إمكانية لتعايش الاحتلال مع حماس التي كانت تحكم قطاع غزة، والتي كان يتعامل معها الإسرائيلي كأمر واقع، ما دامت أنها لم تشكل تهديدًا وجوديًا للاحتلال.

فرغم تمسك حماس بالمقاومة ورفض وجود الاحتلال، ورفض فكرة القبول به عبر اتفاقية سلام كما فعلت السلطة، فإنها حاولت في ظل حالة الانقسام الفلسطيني السياسي والجغرافي منذ العام 2007 الموازنة ما بين تحقيق الأسباب المعيشية لفلسطينيي غزة، واستمرار المقاومة، الأمر الذي كان يقتضي المراوحة بين الحرب والتهدئة مع الاحتلال، وصولًا لهجمة 7 أكتوبر/تشرين الأول التي أرادت من خلالها امتلاك أوراق ضغط جديدة؛ لإجبار الاحتلال على مبادلة الأسرى والتوقف عن انتهاك الحقوق والمقدسات الفلسطينية.

ولذلك، فإن مرحلة ما بعد طوفان الأقصى ليست كما قبلها، فقد أصبح هناك حرب صفرية بين إسرائيل وحماس، ولم يكتفِ الاحتلال بالحرب الطاحنة التي يشنها في غزة، بل شنَّ حربًا لا تقل شراسة على حماس في الضفة الغربية؛ بهدف اقتلاعها واجتثاثها حتى وصل عدد المعتقلين في سجونه نحو 10 آلاف فلسطيني، بالإضافة للآلاف من المعتقلين في غزة، وأرفق الاحتلال ذلك بتهديدات بالاغتيال لقادتها السياسيين الموزعين بين قطر وتركيا ولبنان، فضلًا عن التواجد في بعض البلدان العربية.
ومن هنا، فإن تحدي الاستئصال لحماس شمل جميع ساحات وجودها داخل وخارج الأرض المحتلة، وإن امتاز بالكثافة والشمولية في غزة والضفة، والانتقائية واستهداف وجودها السياسي خارج الأرض المحتلة.

وللتاريخ، فإن قيادة حماس في الخارج لم تتمكن من الاستقرار في ساحة محددة منذ نشأة الحركة عام 1987، فقد كانت بواكير وجود مكتبها السياسي في الأردن، إضافة إلى لبنان مع موجة الإبعاد عام 1992، قبل أن تضطر لمغادرة الأردن عام 1999 على إثر اعتقال القيادة الأردنية عددًا من أعضاء المكتب.
وقد عقد الأردن اتفاقًا مع قطر لاستقبالهم برعاية وقبول أميركيين؛ خشية توجههم لإيران!
ولكن الحركة نقلت بعد ذلك ثقلها السياسي إلى سوريا ولبنان، قبل أن تضطر للعودة لقطر عام 2012 بعد اندلاع الثورة السورية، حيث ارتأت أنها لا تستطيع الحفاظ على الحياد في ظل مطالبة النظام لها باتخاذ موقف مناهض للثورة.

ومنذ ذلك الحين، عملت قيادة الحركة على توزيع ثقلها القيادي ما بين قطر وتركيا إضافة للبنان، فضلًا عن احتفاظها بتمثيل سياسي في إيران ولبنان والجزائر والسعودية، وذلك قبل أن يتعرض كوادرها، ومن بينهم ممثلها السابق لحملة اعتقالات في السعودية.

وتشكل هذه الحالة جزءًا لا يتجزأ من حالة الشتات الفلسطيني الذي لم يستقر على بلد معين، حيث تجد اللاجئين والنازحين منه يتنقلون في شتى بقاع الأرض؛ بحثًا عن الرزق والاستقرار.

تهديد الاغتيال
وتشكل مرحلة ما بعد طوفان الأقصى، تحديًا جديدًا لقيادة حماس في الشتات، حيث إن رأسها أصبح مطلوبًا بتهديدات الاغتيال الإسرائيلي، فضلًا عن احتمال تغير الظروف الجيوسياسية التي قد تدفع هذه القيادة لإعادة التموضع في المنطقة.

ويبدو أن تغيير تواجد قيادة حماس في قطر ليس موضوعًا على الطاولة في هذه المرحلة، إذ إن حاجة الاحتلال لوجود هذه القيادة لا تزال قائمة، وذلك ما عبرت عن أهميته مصادر سياسية إسرائيلية بعد التقارير عن احتمال نقل حماس مقرَّ قيادتها السياسية من قطر، بالقول؛ إنه لا يوجد بديل عن قطر في مفاوضات التبادل.

كما أن إدارة بايدن ما زالت تضع ثقتها بالوساطة القطرية التي سبق لها أن حققت نجاحات في لبنان والسودان واليمن وأفغانستان. ولكن ذلك لن يمنع هذه الإدارة أن تستجيب للمطالب الإسرائيلية بعد انتهاء عملية المفاوضات، وتطلب من قطر إخراج قادة حماس من أراضيها.

وبالتأكيد فإن واشنطن لن تقبل بقيام الاحتلال باغتيال قادة حماس في قطر، الأمر الذي سيؤدي لمغادرتهم لمكان آخر.

شتات جديد
وفي هذا السياق، جاءت زيارة وفد قيادي رفيع لتركيا واحتفاء أردوغان بهم بعد أن وصف حماس بأنها حركة تحرر وطني على طراز حركة المقاومة التركية التي حررت الأناضول. إذ يؤشر ذلك إلى البديل المستقبلي الجديد لقادة حماس التي يتواجد جزء من قادتها أصلًا في إسطنبول. ولكن هذا البديل ينطوي على مخاطر مستقبلية في حالة تغير الرئيس في الانتخابات المقبلة أو حتى خسارة حزب العدالة والتنمية!

وتشكل إيران بديلًا آخر ربما يكون أكثر استقرارًا لقيادة حماس، ولكن الحركة ستفضل تجنب هذا الخيار حتى تحافظ على قاعدتها السنية بعيدًا عن اتهامات سابقة لها بالتحالف مع إيران وأتباعها، وهي الاتهامات التي تم تفنيدها بعد أن تأكد أن معركة طوفان الأقصى قد تم تصميمها وتنفيذها بأيادٍ فلسطينية خالصة.

أما البديل الآخر فهو سوريا التي حظيت فيها حماس برعاية ذهبية في دمشق منذ الخروج من الأردن عام 1999 وحتى انطلاق الثورة السورية عام 2011. إلا أن هذا الخيار لا يبدو ناضجًا حتى الآن في ظل استمرار تحفظ النظام على وجود مكثف لقيادات الحركة هناك، حتى بعد استعادة العلاقة بين الطرفين في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

أما لبنان، فستظل ساحة مفتوحة للتواجد، ولكنها ساحة ذات خطورة أمنيًا، كما أنها مرهونة بالنفوذ الإيراني، وقد لا تصلح لوجود قيادي ثقيل فيها.

ولا شك أن الشكلَ الذي ستنتهي إليه القيادة السياسية في غزة، وطبيعةَ القيادة والمرجعية الفلسطينية التي ستتشكل بعد انتهاء معركة غزة، سيؤثران بشكل أو بآخر على تموضع حماس في قيادة الفلسطينيين في الداخل والخارج.

ونستحضر هنا شهادات مسؤولين استخباراتيين وعسكريين في الولايات المتحدة الذين أكدوا لصحيفة نيويورك تايمز أن “القتال مع حماس قد يستمر لسنوات عديدة أخرى، وأن على إسرائيل أن تدرك أنها لن تكون قادرة على تدمير حماس بشكل كامل، وأن تكتفي بقدرتها على منع مذبحة أخرى مثل تلك التي حدثت في 7 أكتوبر/تشرين الأول”، وأن المقاومة الفلسطينية ليست مجرد بنية مادية، بل فكرة، وعلى الرغم من الدمار الكبير الذي ألحقته إسرائيل بغزة، فمن المرجّح أن العديد من سكان القطاع ينتظرون الانضمام إلى القتال”.

وقد تفرض معطيات المعركة أشكالًا مختلفة من العمل التنظيمي لقيادة الحركة في الداخل والخارج، بما في ذلك تحدي وحدة القرار والتحكم والسيطرة، ولكنها ستحافظ على استقلاليتها كما أثبتت ذلك من قبل، وستظل تتمتع بحيويتها ودورها الريادي في القضية الفلسطينية. وسيكون طوفان الأقصى هو حالة انبعاث حقيقية للقضية الفلسطينية، ومقدمة حقيقية لمعركة التحرير، وسيكنس اتفاقات التسوية والاستسلام للاحتلال التي تورطت فيها القيادة الفلسطينية، وخاضت فيها مرحلة تيه وضياع فقدت فيها البوصلة.

وربما نشهد في المرحلة المقبلة تغيرات في المنطقة قد تفرز وفرة في خيارات تموضع قيادة حماس في الخارج على اعتبار التأثيرات الإيجابية المتوقعة لطوفان الأقصى.

أقلام وأراء

السّبت 27 أبريل 2024 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

رفح ثغر الشعب و حبل الصرة مع الأمة

تشكل رفح اليوم مفترق الطرق العالق بين الضدين المتداميين، ليس فقط إسرائيليا و فلسطينيا، بل إقليميا وربما عالميا. وليس فقط اليوم ، بل منذ أربعة اشهر تقريبا، والتهديدات الإسرائيلية باجتياحها تسمع يوميا، بل ان نتنياهو يعتبر انتصار إسرائيل في هذه الحرب يعتمد على اجتياحها بغض النظر عما تخفيه رفح في تلابيبها. وقبل الإجابة الاجتهادية على "سؤال المليون" كما يقال ، إن كانت إسرائيل ستجتاحها أم لا، فمن المهم الإشارة إلى أن الوقت أمامها لتنفيذ ذلك من عدمه ليس مفتوحا. أمامها لفعل ذلك تموز القادم، موعد دخول الانتخابات الامريكية دائرتها الأخيرة، أي بعد حوالي شهرين من الآن، و هما ما طلبهما نتنياهو لانهاء مهمة الاجتياح، وللدقة ستة أسابيع بالضبط، لكن متى كان نتنياهو صادقا في مثل هذا التحديد الدقيق للوقت.

مفترق الطرق عند تخوم رفح يضعنا إما في طريق الصفقة، صفقة التبادل ووقف العدوان والانسحاب، التي تنخرط فيها أمريكا ومصر وقطر منذ حوالي نصف سنة، وإما طريق "رفعت الأقلام وجفت الصحف" . إما طريق استفحال القتال والدمار والموت الجماعي لعشرات الاف الضحايا الجدد، وإما طي صفحة هذه الحرب وكتابة آخر سطورها.

من وجهة نظر نتنياهو ، فقد يكون محقا في ربط النصر برفح ، لكن هذا ليس صحيحا من قبل عديد الاستراتيجيين والمفكرين والمؤرخين الإسرائيليين وغير الإسرائيليين ، الذين حسموا الامر بهزيمة إسرائيل منذ اليوم الأول، وتعمقت هذه الهزيمة بانفلاتها في قتل الأطفال ، ثم تعمقت أكثر حين استخدمت سلاح التجويع ومنع الدواء بحق شعب بأكمله، ثم تعمقت أكثر فأكثر حين امتدت لسبعة أشهر بدلا من بضعة أسابيع.

إن توقيع نتنياهو على اجتياح رفح، يعني انه وقع قرارا باعدام المحتجزين لدى حماس ، على فرض انهم في انفاق رفح، اعداما مع سبق الإصرار بغض النظر عن جنسياتهم الثانية "الأجنبية". و يدرك نتنياهو ، وربما لا يدرك ، ان معركة رفح لن تكون الأخيرة، يخلّص خلالها اسراه احياء او امواتاً، لا يهمه ذلك كثيرا لطالما انه هو الذي مهر قرار اعدامهم بيده، لكن رفح ستكون بداية حرب حزب الله الثقيلة، فمرجعية حماس والمقاومة الفلسطينية عموما، هي لدى حزب الله، الذي صرح أمينه العام من انه لن يسمح بهزيمة حماس في غزة، بل ألمح انه ينظر الى غزة و مقاومتها، بأنها كربلاء رقم 2 ، وانهم بالتالي لن يسمحوا بخذلان الحسين مرتين. ان المنطق الصوري البسيط يفيد بأن اجتياح رفح يتطلب اجتياح حزب الله وربما ما هو ابعد (ايران او سوريا او اليمن) وأعقد (الثورة الطلابية العارمة في عشرات الجامعات الامريكية) .

رفح مدينة صغيرة متعملقة، ثغر فلسطيني على المتوسط، حبل سري مع الامة كلها عبر شقيقتها التوأم رفح المصرية، و نقطة الالتقاء الوحيدة بين القارتين الاعظمتين في التاريخ البشري، آسيا وافريقيا . فهل سيسمح العالم الحر للوحش الكاسر بالتهامها.

عربي ودولي

السّبت 27 أبريل 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

طلاب بجامعة ستانفورد ينظمون مظاهرة مؤيدة لفلسطين

(شينخوا)

سيطرت مجموعة من طلاب جامعة ستانفورد على الساحة التذكارية البيضاء بالجامعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية ليل الخميس، لإقامة مخيم "جامعة الشعب لأجل فلسطين" احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية الجارية على غزة.


وقالت المجموعة "بعد 200 يوم من الإبادة الجارية في فلسطين على أيدي حكومة الفصل العنصري الإسرائيلية، حيث قتل ما لا يقل عن 34000 فلسطيني في قطاع غزة، أطلق تحالف يضم طلاب ستانفورد ومنظمات عاملة مثل ستانفورد ضد الفصل العنصري في فلسطين، فعالية جامعة الشعب لأجل فلسطين في ستانفورد".


وأوضح ستانفورد ضد الفصل العنصري في فلسطين في بيان أن "فعالية جامعة الشعب لأجل فلسطين في ستانفورد تقف في تضامن راسخ أولا وقبل كل شيء مع الشعب الفلسطيني الذي تكمن مقاومته في قلب جهودنا التي يقودها الطلاب".


وأضاف "علاوة على ذلك، نقف إلى جانب الحركات العديدة المؤيدة لفلسطين في الجامعات بجميع أنحاء البلاد وحول العالم".
ولم يحدد المتظاهرون إلى متى ستستمر المظاهرة، وقالوا فقط إنها ستستمر "أكثر من يوم".