أقلام وأراء

الخميس 02 مايو 2024 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

خطاب ديني يواري سوأة المغتصِب

"فَلْتَمُت ذكرى عماليق تحت السماء"، عبارة قالها سموتريتش أول أمس في تصريحه حول ضرورة الإبادة المطلقة للفلسطينيين، وتهديده بإسقاط الحكومة إذا لم يتم اجتياح رفح، وذلك إثر لقائه نتنياهو الذي بدوره قال سابقًا "لقد قتلنا هامان"، فما انفكّ هؤلاء المتطرفون الإرهابيون، يستخدمون اللهجة الدينية التوراتية، يستدعون من خلالها المنطوق الديني في تصريحاتهم، منذ اللحظات الأولى لواقعة السابع من أكتوبر، فمن أي باب يلجأ هؤلاء إلى مثل تلك الخطابات؟


يعدّ العامل الديني الرافد الأساس الذي تقوم عليه الشريعة اليهودية، لخدمة الأيدولوجية الصهيونية في حربها على فلسطين، منذ تأسيسها عبر التاريخ، فكان عمودها التّلمود الذي وجّهَ اليهود نحو الاحتقار التّام لشعوب الديانات الأخرى، وهو ما تَمثّل جليًّا في الأوساط الشعبية والرسمية في المجتمع الإسرائيلي في العقد الأخير، من خلال تصريحات كل من سموتريتش، وبن غفير، وغالانت، ونتنياهو، وغيرهم من حاخامات اليهود في إسرائيل، بيد أن هناك شرائح من التيار العلماني و"المؤرخين الجدد"، ترفض هذا المبدأ وتنفر منه.


وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على أزمة سؤال الهوية الوجودية لدى المجتمع الإسرائيلي، وخاصة بوجود جماعات غير متجانسة تمّ غسل أدمغتها حول "الوطن الموعود" واقتلاعها من أوطانها الأصلية، وزرعها في بيئة أيديولوجية صهيونية، مما جعلها تشعر باغتراب حقيقي داخل إسرائيل، عندما شهدت التناقض بين القول والفعل على أرض "إسرائيل الموعودة"، وإن حاولت أن تقنع ذاتها بخلاف ذلك.


وهذا بكل تأكيد يعيد للواجهة الخلاف القائم بين الصهيونية بِشِقّيها "الدينية" و"العلمانية"، والهوية الدينية وهوية التطبيع الذي يجعل من الشعب اليهودي شعبًا منخرطًا مع شعوب الحضارة الغربية.


إذن من الممكن أن يكون الخطاب الديني لدى السياسيين مدعاة للتأثير على التيارات الدينية في الداخل والخارج، لكسب تأييدها، فضلًا عن حقيقة الوجود الضبابي في الهوية اليهودية المتشرذمة بين هنا وهناك، أو لنقل بين أصقاع العالم جميعها، ولا نستطيع أن نغفل هيمنة المؤسسة الحاخامية في الخارج، وتأثيرها الكبير على الفعل السياسي، كما أن المنطلق الديني لأحقية الوجود والأرض الموعودة أصبح نسقًا جمعيًّا يتمسك به جيل "إسرائيل" عن الأجيال القديمة الدخيلة على الأرض، وهنا تكمن خطورة النسق المتواتر الذي سيتحول بفعل الزمن إلى وجه "الحقيقة"، بعد تلبّسه لبوس "الوهم" و"كذبة" شعب بلا أرض لأرض بلا شعب، فهل ينجو المجتمع الإسرائيلي من هذا الانفصام، ذي الوجهين: واحد بثوابت عقائديّة واضحة شكّلت مقولاته الأولى، لتسويق احتلاله لأراضي الغير، بوصفها الأرض الموعودة لشعب الله المختار، والثاني على محيّاه معالم الحياة العلمانية الاستهلاكية كوجوه غيره من الشعوب؟ وهل ننجو نحن الفلسطينيون من هذا الجيل الجديد الذي سيصبح، فيما بعد، جيلًا قديمًا يورّث رؤيته التي شهدها على أرض ولد فيها، نسقا يتجذّر بأحقيته في الوجود؟


هذا ما دفع نتنياهو للجوء إلى وجهة سياسات التطهير العرقي العنصرية الإقصائية، بالوجه الديني العصري دون أن يسقط البعد التاريخي، إنما يستفيد منه، لصياغة خطاب استعلائي يمكّن فكرة "الأنا والآخر"، تحت مظلة عقائدية بإمكانها أن تُجرِّم أي نقد سياسي أو قانوني، وتحمي نفسها من غيمة سوداء تريق مزيدًا من الدّماء، تمكنهم من تبرير الممارسات والسلوكيات الإجرامية.


وما بين السياسة الأوروبية وخاصة السياسة الامبريالية الأمريكية، والسياسة اليهودية بمنطوقها التلمودي، تلتقي اللغة الدينية الاستعلائية، ليتكشف وجه الحرب التي خاضها الطرفان على الإسلام، و"الإرهاب" في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، التي كانت باعتراف "دونالد ترامب" صناعة أمريكية، وبغض النظر عن أحداث أكتوبر 2024م، وإن كان لإيران يد في صناعتها من عدمه إلا أن إسرائيل اتخذت هذا الحدث العظيم وقولبته لخدمة أهدافها وصياغة خطاباتها، حول تدمير "الإرهاب" الذي تمثله "حماس"، مما يعنى أن المستعمر الإمبريالي وحليفه الصهيوني، إنما ينطلقون في استهداف المنطقة من منطلقات دينية واضحة.


وبالعودة إلى مسألة "العماليق: الفلسطينيين" التي أرّقت سيموترتش في الآونة الأخيرة، فهي إشارة واضحة وصريحة إلى تشريع إبادة الآخر بكل مكوناته الاجتماعية والحضارية، في المنطقة العربية كاملة، لتنفيذ مخطط قيام "إسرائيل الكبرى" من النيل إلى الفرات، من منطلق ديني، وبالتالي تشكيل شرق أوسط سياسي جديد.


إنّ التأمل في استعارات مثل هذه الخطابات، وتحليل مضامينها، للتوصل إلى دلالاتها، يحيلنا إلى نظرة المستعمر نحو الآخر النّقيض وفق تصورات عقائدية ثقافية أيديولوجية، تنهض على فكرة تفوّق جنس بشري على آخر، وفكرة العداء بوصفها مرجعية أساسية لا يمكن أن يكون إلا للحضارة العربية الإسلامية، الذي تؤهّله حضارته ومبادئه لإمكانية تشكيل حالة فكرية عقائدية تمتلك مقوماتها التاريخية والجغرافية والبشرية، بتصوراتها الأخلاقية، وتؤثر تأثير السلطة والهيمنة الوجودية والعقائدية على الحضارة الغربية المسيحية، وبالتالي تحسم نتيجة التصادم التاريخي الحضاري، حيث علينا أن نؤمن بأن مركزية الصراع التاريخي القائم في المنطقة هو صراع ديني وجودي، قبل أن يكون صراعًا سياسيًّا أيدولوجيًّا، يحتاج إلى موقف حاسم عربيًّا وإسلاميًّا.

أقلام وأراء

الخميس 02 مايو 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

نتياهو قرر إفشال الهدنة وصفقة التبادل

اجتياح رفح، هذا ما يريده نتنياهو وأركان حربه، وهذا قرار اتخذ وحسم الأمر بعد تصريحات نتنياهو العلنية، ضاربًا بعرض الحائط كل الضغوط الداخلية والتظاهرات أمام بيته ومكتبه وفي شوارع تل أبيب، حيث قال سواء كانت هناك صفقة أو لم تكن على حد تصريحات نتنياهو، فإن مواصلة الحرب واجتياح رفح سوف يستمر، والصحيح أن هذا القرار هو الذي يعطل أي صفقة ويصفع المفاوضات، ويفشل كل جهد مبذول في هذا الإطار من قبل الأطراف التي تقود المفاوضات غير المباشرة، فالهدف من الصفقة هو إتمام عملية تبادل للأسرى تشمل الوقف الكامل للحرب والعدوان والانسحاب من القطاع، وبما أن نتنياهو يصرّ على مواصلة العدوان، فإن هذه المباحثات سوف تنهار كسابقاتها، وكل ما يحدث حاليًا هو من أجل إظهار أن المقاومة هي من أفشلت المفاوضات بشروطها وملاحظاتها، وأنها هي السبب في عدم إتمام الصفقة، وأن الاحتلال قدم كل ما بوسعه عبر الطاقم المختص، الذي تنقل بين تل أبيب والقاهرة والدوحة، وهذا يعني إعطاء الضوء الأخضر لنتنياهو ليقرر موعد الاجتياح الذي بات قريبًا، نزولًا عند رغبة نتنياهو بالمزيد من سفك الدماء.


بكل خبث سعى نتنياهو لافشال مفاوضات التهدئة، ولم يأبه بدعوة البيت الأبيض، ولم يصغ لنداء الرئيس الأمريكي جو بايدن، بل قرر وضع العراقيل في طريق المفاوضات منذ اللحظة الأولى، والتي تضمن الفشل في نهاية الأمر، وتضمن تعذر إتمام الصفقة، وبالتالي استمرار الحرب والعدوان واجتياح رفح، رغم ما تحمله من مخاطر.

الأمر الواضح أن نتنياهو يصرّ على إطالة أمد الحرب، وأنه غير راغب بوقفها، وهذا الأمر يجعل إتمام الصفقة أمرًا مستحيلًا، كون الخلافات التي تظهر تتعلق بمسألة وقف الحرب وانسحاب الاحتلال إلى خارج القطاع، مع وجود ضمانات دولية تكون ملزمة للاحتلال لإتمام بنود الاتفاق، وليست خلافات تتعلق بالأسرى وأعدادهم وعملية التبادل.


وعلى ما يبدو فاننا نقترب من لحظة إعلان فشل المفاوضات، وبالتالي اللحظة التي ينتظرها نتنياهو لإعلان خطة اجتياح رفح، وبدء تنفيذها مهما كانت تبعات هذه الخطوة، ومهما ترتب عليها من جرائم ومجازر.


توجيه الإعلام والدعاية الإحتلالية الكاذبة، بتصوير رفح على أنها بقعة تشبه تورا بورا، وأنها معقل رئيسي للمقاومة، وأن أسرى الكيان موجودين فيها، ما هو إلا ادعاء كاذبا، فرفح التي يصرّ نتنياهو على اجتياحها، لا تزيد مساحتها عن خمسة كيلو مترات، ويقطنها أكثر من مليون إنسان، وقد باتت معقدة التفاصيل بفعل النزوح إليها من كل مناطق غزة، حيث باتت مكتظة إلى حد يفوق التصور، ومزدحمة بقوافل النازحين، وهي الأعلى نسبة سكان على وجه الأرض نسبة إلى المساحة الضيقة، إضافة إلى محاذاتها للحدود المصرية، وهذا يعني أن مجرد الاجتياح سيفضي إلى مذابح ومجازر في كل زاوية وكل حيّ وكل تقاطع طريق. وبينما العديد من دول العالم تدرك مدى الخطورة التي يترتب عليها قرار الاجتياح، إلا أن نتنياهو يصرّ علي ذلك، زاعمًا أنه سيحقق الانتصار الذي يبحث عنه منذ أكتوبر ٢٠٢٣، وهذا ما لا يحصل.

أقلام وأراء

الخميس 02 مايو 2024 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تعرية التحالف الاستعماري


ليست بريئة إجراءات الأجهزة الأمنية الشرطية ودوافعها، ضد طلبة الاحتجاجات في الجامعات الأوروبية والأميركية، ذلك لأن البلدان الأوروبية الثلاثة: بريطانيا وفرنسا وألمانيا، هي التي صنعت المستعمرة على أرض بلادنا في فلسطين، ولم تكتف بكل الخارطة الفلسطينية، بل تجاوزت ذلك لتشمل الجولان السوري وجنوب لبنان: 1- بريطانيا بقراراتها بدءاً من وعد بلفور وتسهيلاتها بالسماح لقدوم اليهود الأجانب واستيطانهم في فلسطين باعتبارها الدولة المستعمرة المنتدبة المتنفذة صاحبة القرار، 2- فرنسا بأسلحتها التقليدية والنووية، 3- وألمانيا بدفعها لليهود الأوروبيين نحو الهروب إلى فلسطين بسبب الاضطهاد الذي تعرضوا له على يد النازية والفاشية والقيصرية، وتقديم التعويضات المالية بعشرات المليارات لصالح المستعمرة، قبل أن تتبناها الولايات المتحدة، سياسياً وأمنياً ومالياً، وتوفر لها الحماية رغم احتلالها التوسعي وسلوكها العنصري وجرائمها بالقتل والتدمير.


احتجاجات طلبة الجامعات الأميركية والأوروبية، تسير باتجاه التعامل مع ثلاثة عناوين هي: 1- التضامن والدعم والإسناد والتعاطف مع معاناة الشعب الفلسطيني، 2- رفض سياسات المستعمرة وإجراءاتها العنصرية الفاشية القمعية ضد الشعب الفلسطيني، ومطالبة الانكفاء عنها ومعاقبتها، 3- رفضهم لسياسات بلادهم في التحالف مع المستعمرة الإسرائيلية ومطالبتهم بإنهاء العلاقات معها وسحب استثمارات بلادهم منها.


هذه الأهداف المرفوعة عبر شعاراتها الدالة على مواقف الطلبة، تشكل عامل تعارض مع سياسات البلدان الأوروبية التي صنعت المستعمرة، وتتصادم مع السياسات الأميركية الداعمة والمساندة والحامية للمستعمرة في توجهاتها التوسعية وكشف حقيقتها كمشروع استعماري توسعي يقوم على أرض فلسطين.


مظاهر التصادم بين الحكومات وأجهزتها من طرف، وطلبة الجامعات الأميركية والأوروبية من الطرف الاخر، تعكس حجم التناقض الداخلي للمجتمعات الأوروبية والأميركية، حول سياسات بلادهم الاستعمارية الإمبريالية، وحاجتهم لتصويب هذه السياسات حيث برزت فاقعة في دعم حكومات بلادهم للمستعمرة الإسرائيلية التي ورثت أفعال الاستعمار القديم، وأفعال الرأسمالية المتوحشة، التي كشفتها وعرتها ثورة الشعب الفلسطيني، وثورة الطلبة ضد سياسات وإنحيازات حكومات بلادهم للمستعمرة الإسرائيلية، سواء في ولادتها غير الشرعية، وغير الأخلاقية، وغير القانونية، على حساب الشعب الفلسطيني، وضد العرب والمسلمين والمسيحيين في بلادنا.


مظاهرات طلبة الجامعات الأميركية والأوروبية، سبق لها وأدت دورها وتأثيرها بأوقات متفاوتة، نحو الضغط على حكوماتهم، وتشكيل روافع داعمة لنضالات الشعب الفيتنامي، والشعب الجزائري، وغيرهما لإنتزاع الحرية والاستقلال، وإرغام واشنطن وباريس ولندن ودفعهم نحو التسليم بحق شعوب بلدان العالم الثالث لنيل حقوقهم في الاختيار واستعادة السيادة والتحرر من قيود الاحتلال والاستعمار.


عوامل التناقض الحاد، والتعارض، والتصادم بين المشروع الوطني الديمقراطي الفلسطيني، في مواجهة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، لم تعد عواملها وصناعتها وأبعادها وتأثيرها محلية أو إقليمية، بل تعدت ذلك لتكون عابرة للحدود، ويكون الشعب الفلسطيني أداة وطليعة لمواجهة التغول الأميركي الأوروبي على شعوب العالم، وسيبقى التحدي قائماً نحو تحقيق مسألتين: الأولى وحدة الشعب الفلسطيني، والثانية شق المجتمع الإسرائيلي بين تراثه وأدواته الاستعمارية وبين بروز قوى ديمقراطية تقدمية رافضة للاحتلال والتوسع والعنصرية، فهل حراكات الطلبة في الجامعات الأميركية والأوروبية ستنجح في تحرير الإسرائيليين مما علق بهم من تراث استعماري عنصري نهايته المؤكدة الهزيمة والاندحار، فيدركوا أن أمنهم واستقرارهم مرتبط باستعادة حقوق الشعب الفلسطيني، وأمنه واستقراره، ليكون التعايش والندية والمساواة هو طريق الحياة التي لا مفر منها ولا مهرب من التسليم بمعاييرها المطلوبة.

أقلام وأراء

الخميس 02 مايو 2024 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

عزلتهم تزداد وهزيمتهم مؤكدة

هناك مَنْ يعتقد أن الاحتلال الصهيوني قد انهزم منذ السابع من أكتوبر، وما يجري بعد ذلك هو تأكيد للهزيمة. منطقي هذا، وهذا يقوله العديد من سياسييهم وجنرالاتهم المتقاعدين وإعلامييهم، ويقوله شعبنا ايضاً رغم الثمن الباهظ الذي ُدفع ويُدفع يومياً ثمناً لهزيمتهم تلك.


ومع ذلك فالتطورات المتسارعة منذ أسابيع جعلت هزيمتهم تبدو مؤكدة، فالتاريخ المصنوع منذ 7 أوكتوبرـ ويصنع يومياً بدماء وتضحيات الغزيين لن يعود للوراء، فنهاية مشروعهم الاستعماري العنصري في فلسطين بدأت بفضل تسجيل النقاط من الشعب ومقاومته.


أولى تلك التطورات حركة الطلاب الأمريكيين في جامعات النخبة (والحديث حتى اللحظة عن 89 جامعة وكلية)، وامتدادها لجامعات دولية في العالم (الحديث عن 11 جامعة في فرنسا وبريطانيا واستراليا واسبانيا وكندا)، والتي يجب النظر لها باعتبارها حدثا له مدلولات ذات طابع وتأثير تاريخيين، ليس فقط على الحقوق والحريات داخل المجتمع الرأسمالي الغربي الذي يرفع لواء الليبرالية والديموقراطية مع العصي التي تقمع الطلبة، بل وبالأساس على مكانة القضية الوطنية عالمياً، ومكانة الكيان والمجتمع الاستيطانيين في العالم.


نحن أمام انتفاضة طلابية تعم العشرات من جامعات النخب في أمريكا، التي بالعادة يحتل خريجوها المواقع الأساسية في مؤسسات الدولة والجيش والأجهزة الأمنية والاستخبارية والشركات العملاقة، وعليه فالتغيّر الحاصل في الوعي السياسي لنخب المستقبل هام جداً بل وتاريخي، وإن تعزّز واستمر، سيكون له تأثير على مكانة الكيان في أمريكا، تلك المكانة التي مكّنته، ولا زالت بحدود واسعة، من ان يقرر في السياسة الأمريكية لخدمة توجهاته الفاشية العنصرية، لدرجة أن نتياهو تعامل مع نفسه كمقرر لسياسة التعامل مع الطلبة الأمريكيين فبدأ يعطي توجيهاته بقمع الطلاب والتصدي لهم.


وهذا الوعي السياسي الناشي كان قادراً على الجمع بين شعار استراتيجي ومطلب تكتيكي آني في عملية تعكس موضوعياُ، ولو دون تخطيط مسبّق، حالة من النضج لدى الطلبة. أما الشعار الاستراتيجي فهو ( من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر From the river to the sea, Palestine will be free ) بما يعنيه ذلك من موقف استراتيجي من وجود الكيان الصهيوني من الاساس، والدعوة لتحرير فلسطين، فلا غرابة إذاً أن يجن جنون الصهاينة من هذا الشعار متهمين مطلقيه، كالعادة، باللاسامية، فيما يتجه المشرعون الأمريكيون لتجريم مَنْ يطلقه.


إن هذا الوعي السياسي الناشيء وجّه ضربة قاسمة لأكذوبة اللاسامية التي نجح الصهاينة طوال عقود باستثمارها لتبرير ممارسة دور الجلاد الفاشي المغلّف ببكائية الضحية. لم تعد تنفعهم هذه الكذبة فقد انفضحت حتى للعديد من النشطاء اليهود ضمن الحركة الطلابية نفسها. سقطت روايتهم وانتصرت روايتنا، هذا هو الاستخلاص الرئيس.


أما المطلب التكتيكي/ الآني فهو تبني مطلب حركة المقاطعة العالمية الـ BDS بدعوة إدارات الجامعات للمقاطعة الاقتصادية والمالية للكيان الصهيوني، وسحب الاستثمارات وعدم قبولها منه. إن أهمية هذا الجمع، وهذا المطلب تحديداً، هو أنه يذكّر الصهاينة والامبرياليين بذات الحركة التي نشأت في الجامعات، وتحديداً في جامعة كولومبيا، في ثمانينيات القرن الماضي مطالبة بمقاطعة النظام العنصري في جنوب إفريقيا، فكانت جزءا من انتفاضة عالمية انتهت بسقوط النظام السياسي العنصري هناك. وبالتالي يصح المثل الشعبي هنا (إن أمطرت في بلاد بشّر بلاد).

مطلوبون للعدالة كمجرمين
أما التطور الثاني فهو تزايد التوقعات بإصدار مذكرات اعتقال من محكمة الجنايات الدولية تطال نتنياهو وغالانت وهاليفي، بتهمة جرائم الحرب، وبغض النظر إن حصل ذلك أم لا، فالمدعي العام خان آخر ما يُوصف به هو النزاهة والمصداقية القانونية، وهو صديق للأمريكيين والصهاينة، فإن تزايد الاهتمام إعلامياً، وطرح الصهاينة لإجراءات تحوّطية، والطلب من البيت الأبيض حمايتهم، كل ذلك يضعهم في خانة واحدة فقط: مطلوبين للعدالة كاي مجرمين، شأن رجالات العصابات المافيوية. ليس من السهل أن يصبح جنرالات دولة وسياسيوها مطلوبين كمجرمي حرب، فهذا يزعزع مكانتهم الدولية ويفقد الرأي العام الشعبي الثقة بروايتهم، ويعزز بالمقابل روايتنا، وذلك مكسب سياسي هام يضاف للعديد من المكاسب/ النقاط على طريق الانتصار.


وفي ذات السياق تعزز وانتصار روايتنا تأتي دعوة العديد من الدول الأوروبية، كإسبانيا وإيرلندا وبلجيكا وغيرهم، بضرورة التوجه للاعتراف بدولة فلسطينية. إن الدولة التي يدعون للاعتراف بها هي (دولة تحت الاحتلال) ليست قائمة بطبيعة الحال، ويترافق معها التسليم بمشروعية المشروع الصهيوني في فلسطين، وفق شعار الدولتين البائس، وسيتم (توضيح) ماهيتها وفق تصور بايدن: لا سيادة، ومنزوعة السلاح، وعلى قاعدة الحفاظ على أمن إسرائيل، اي دولة مسخ ببساطة.


ومع ذلك لا يجوز إغفال ان التطرق لموضوعة الدولة بشكل حثيث في الخطابين الأمريكي والأوروبي يعني تراجعاً، مع أنه شكلياً، في الموقفين، وليس نتاج اعتراف سياسي بحق من حقوق شعبنا، بل كنتاج لعزلة السياستين الأوروبية والأمريكية، بفعل الإنتفاضة الدولية لصالح شعبنا ومقاومته. ايضاً نحن أمام مكسب، او نقطة دبلوماسية جديدة، تضاف لرصيد شعبنا دولياً وتزيد من عزلة الكيان وتقرّب هزيمته.

المقاومة هي العامل المقرر
يمكن القول أن انفضاح أكاذيبهم حول ممارسات المقاومين يوم 7 أوكتوبر لعب دوره في حشد الدعم الشعبي العالمي، ويمكن القول أيضاً ان همجية سلوكهم ضد شعبنا وحرب إبادتهم ايضاً ساهمت في الحشد. كما ويمكن القول أيضا بأن سياستهم الإعلامية في شيطنة شعبنا ومقاوميه فشلت، فانقلبت سياستهم عليهم. ويمكن أخيراً القول ان النشاط الإعلامي للمقاومة وشعبنا واصدقائه، وخاصة عبر الشباب النشط في العالم على شبكات التواصل بنشر الحقائق وفضح الأكاذيب، كان له دور بارز في تحقيق هذا الحشد. 


كل ذلك صحيح بل وواقعي تماماً، ولكن ما كان لكل ذلك أن يفعل فعله لولا صمود شعب غزة ومقاوميها، وانجازاتهم الميدانية على الأرض، التي حوّلت غزة لرمال يغرقون فيها يومياً، فتتعمق أزمتهم وتنكشف ليس فقط أكاذيبهم، بل وبؤس أهدافهم التي لم تتحقق، فتُصاغ، عند الرأي العام العالمي الشعبي، صورة شعبنا كشعب/ نموذج للمقاتل من أجل الحرية. أضحى العالم بأكمله رمالا متحركة تغرق مكانتهم وسمعتهم فيه.


إن هذه الصورة لشعبنا باتت تقابلها صورتهم: متهمون بالإبادة، ومتهمون بجرائم الحرب، وروايتهم كاذبة، وسلوكهم فاشي وعنصري، ودولتهم تُنبذ يوماً بعد يوم، وسمعتهم ومكانتهم تغرق في رمال العالم المتحركة.
هذا يقرب شعبنا من الانتصار التاريخي ويؤكد أن هزيمتهم مؤكدة.

عربي ودولي

الخميس 02 مايو 2024 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل عراقية مسلحة تقصف هدفا حيويا في الجولان بالطائرات المسيرة

بغداد - (شينخوا)

أعلنت فصائل عراقية مسلحة تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق أنها قصفت هدفا وصفته بالحيوي في الجولان المحتل بالطائرات المسيرة.


وقالت الفصائل في بيان "إستهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق مساء اليوم (الأربعاء) هدفا حيويا في الجولان المحتل، بواسطة الطيران المسير".


ومنذ اندلاع القتال بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل بقطاع غزة ومحيطه في السابع من أكتوبر الماضي تشن فصائل المقاومة الإسلامية في العراق هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة وقذائف الهاون على قواعد عسكرية عراقية تتواجد فيها قوات أمريكية وقوات من التحالف الدولي وقواعد للقوات الأمريكية في سوريا.


وأعلنت فصائل مسلحة عراقية تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية في العراق في 20 أبريل الماضي مهاجمة هدفا حيويا داخل إسرائيل بالطيران المسير، بعد ساعات قليلة من هجوم استهدف قاعدة للحشد الشعبي جنوبي بغداد.


وقالت الفصائل في بيان "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق بواسطة الطيران المسير هدفا حيويا في إيلات بأراضينا المحتلة".


وتوقفت المقاومة الإسلامية في الآونة الأخيرة عن استهداف القوات الأمريكية بعد بدء مفاوضات بين الحكومة العراقية وقوات التحالف الدولي لإنهاء تواجدها في العراق.


يذكر أن فصائل المقاومة الاسلامية في العراق استأنفت أخيرا الهجمات على مواقع داخل إسرائيل بالطيران المسير. 

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن 64 معتقلاً من قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن 64 معتقلاً اعتقلتهم من مناطق متفرقة في قطاع غزة


وبحسب هيئة العامة للمعابر والحدود، فإن المعتقلين وصلوا إلى معبر كرم أبو سالم بينهم مواطن وصل شهيداً وآخر مصاب إصابة بالغة.

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع عامل أجنبي أثناء عمله في الرملة

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

لقي عامل أجنبي (40 عاماً)، اليوم الخميس، مصرعه في حادث عمل وقع داخل مصنع في مدينة الرملة.


وبحسب مصادر محلية، فإن العامل أصيب بجسم ثقيل أثناء عمله في أحد المصانع، وأقر وفاته في النهاية، بعد أن لم تظهر عليه أي علامات تدل بأنه على قيد الحياة وكان يعاني من إصابات جهازية متعددة.


وقامت الشرطة الإسرائيلية باقتياد اثنين من المسؤولين في المصنع للتحقيق معهما بشبهة الإهمال.

عربي ودولي

الخميس 02 مايو 2024 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أوامر بفض اعتصام جامعة كاليفورنيا المؤيد لفلسطين ورقعة الحراك تتوسع

نيويورك- "القدس" دوت كوم

صدرت أوامر بفض مخيم الاعتصام المؤيد للفلسطينيين في حرم جامعة كاليفورنيا شرق الولايات الأميركية، في حين اعتقلت الشرطة 32 شخصا في جامعتين بتكساس ونيويورك وسط توسع الحراك الطلابي بجامعات جديدة.


 وذلك بعد يوم من فض اعتصام في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.


ومع تواصل الحراك الطلابي في عشرات الجامعات رفضا للحرب على غزة ولمطالبة الجامعات بمقاطعة إسرائيل أكاديميا واقتصاديا، أكد المراسل أن شرطة لوس أنجلوس كثفت انتشارها في حرم جامعة كاليفورنيا غداة صدور أوامر بفض مخيم الاعتصام في حرمها.


وتعقيبا على ذلك، قال رئيس جامعة كاليفورنيا إن "الهجوم على طلابنا وأعضاء هيئة التدريس أمر غير مقبول على الإطلاق".


وفي تطور لاحق، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المئات من طلاب جامعة كاليفورنيا رفضوا فض الاعتصام رغم مغادرة البعض عقب تحذيرات من الشرطة.


واضاف المراسل أن جامعة كاليفورنيا أبلغت الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أن الدراسة يومي الخميس والجمعة ستكون عن بعد.


وفي جنوب البلاد، أفادت جامعة تكساس في مدينة دالاس باعتقال 17 شخصا بتهمة التعدي على ممتلكات الغير بسبب نصبهم خياما في حرم الجامعة.

كما قالت جامعة أريزونا إن الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي وكرات الفلفل ضد المتظاهرين في الجامعة.

وفي نيويورك شمالا، نقلت "سي إن إن" عن شرطة الولاية أن ما لا يقل عن 15 شخصا اعتقلوا بعد تفريق مخيم في مركز لينكولن بجامعة فوردهام.


إخلاء واعتقالات

وكانت شرطة نيويورك اقتحمت أمس حرم جامعة كولومبيا وفرقت المحتجين، وأخلت قاعة هاميلتون واعتقلت عددا من الطلاب المعتصمين.


وأعربت رئاسة جامعة كولومبيا عن أسفها لأن المتظاهرين اختاروا تصعيد الوضع، معتبرة أنه لم يكن أمامها خيار آخر بعد أن اقتحم أفراد قالت إنهم لا ينتسبون للجامعة قاعة هاميلتون وخربوها.


من جهتها، حملت هيئة التدريس في الجامعة قيادة الجامعة مسؤولية ما وصفتها بالهفوات الكارثية التي أوصلتهم إلى هذه النقطة. وأعلنت القيادات الطلابية في جامعة كولومبيا أنها واثقة من استمرار الاحتجاجات رغم حضور الأمن.


وفي السياق، قال عمدة نيويورك إريك آدامز إن الشرطة ألقت القبض على نحو 300 من المشاركين في الاعتصامات في جامعة كولومبيا، مشيرا إلى عدم وقوع اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمحتجين خلال فض الاعتصام.

ماساتشوستس وبورتلاند

وفي مدينة كمبريدج بولاية ماساتشوستس شمال نيويورك، نظّم طلاب في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا مظاهرة احتجاجية أمام أحد المباني الإدارية للجامعة بمشاركة موظفين وأعضاء من الهيئة التدريسية الرافضة للحرب على غزة.


ووسّع المحتجون ساحة اعتصامهم المفتوح في حرم الجامعة ونصبوا خيمة باسم الشهيد حمزة الدحدوح الصحفي في شبكة الجزيرة الذي استشهد بقصف إسرائيلي في غزة.


يأتي ذلك في سياق خطوات تصعيدية من جانب المحتجين بعد فشل اجتماع بين رئيسة الجامعة ووفد الطلاب، حيث أعلن المتظاهرون الاستمرار في اعتصامهم السلمي المفتوح حتى تحقيق مطالبهم وعلى رأسها وقف ما وصفوه بحرب الإبادة في غزة ووقف تطوير برنامج الطائرات المسيرة الإسرائيلية في معامل الجامعة.


وفي بورتلاند بأقصى الشمال الغربي، أعلنت جامعة بورتلاند فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين داخل مكتبتها، ومغادرة نحو 50 طالبا المبنى طواعية.


وفي وقت سابق، قالت شرطة بورتلاند إن ما بين 50 إلى 75 متظاهرا اقتحموا مكتبة الجامعة، الاثنين الماضي، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن".

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تهدم منزلاً وبركسين في القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، منزلاً وبركسين في بلدة حزما بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات ترافقها الجرافات هدمت منزلاً مكوناً من ثلاثة طوابق، يعود لعائلة علي قاسم الخطيب، بحجة البناء دون ترخيص.


كما هدمت تلك القوات في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

كتيبة طولكرم تتهم الأجهزة الأمنية بقتل أحد عناصرها

طولكرم- "القدس" دوت كوم

اتهمت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، اليوم الخميس، الأجهزة الأمنية الفلسطينية بقتل أحد عناصرها المطارد أحمد أبو الفول.


وبحسب مصادر محلية، فإن عناصر الأجهزة الأمنية حاصرت مركبة المطارد أبو الفول قرب دوار السلام ثم أطلقت عليها النيران مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة ومن ثم فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى.


واعتبرت كتيبة طولكرم في بيان لها، عملية الاغتيال جريمة مشابهة لما تنفذه قوات الاحتلال من اغتيالات بحق المقاومين أمثال جهاد شحادة وعز الدين عواد وإخوانهم في طولكرم والشيشاني وإخوانه في نابلس. وفق قولها.


بدوره، قال المفوض السياسي العام، الناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء طلال دويكات، إنه في سياق العمل المعتاد والمناط بأجهزة الأمن الفلسطينية لحماية أمن المواطنين وأثناء وجود دورية من قوات الأمن على دوار السلام في مدينة طولكرم قام أحد الأشخاص باستهداف أفراد الدورية بإطلاق النار المباشر عليهم.


وأضاف، وفي اطار التعليمات المستدامة لقوى الأمن لدرء المخاطر والتدرج باستخدام القوة بما يتناسب مع حجم الخطر الذي تتعرض له قوى الأمن قام الأفراد بالرد على مصدر اطلاق النار والذي أدى لإصابة مطلق النار عليهم وتم نقله لمستشفى رفيديا للعلاج.


وأكد دويكات، أن لا صحة لأي تصريحات أخرى حول هذا الموضوع، وأن القوى الأمنية ستستمر في أداء دورها وواجبها المكلفة به لحماية أمن المواطنين.

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين أحمد وإياد يوسف سليمية، ومحمد عبد الكريم فرج الله، بعد اقتحام منازلهم في بلدة إذنا.


كما وأعادت اعتقال الأسير المحرر معتز الجعبة، بعد أن كانت قد أفرجت عنه قبل نحو 10 أيام، بعد اعتقال استمر 6 أشهر.


وفي رام الله، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في القدم خلال مواجهات اندلعت في مخيم الجلزون.


كما واعتقلت تلك القوات كلا من: محمود وجيه الرمحي (47 عاما)، وطفله هادي (16 عاما)، وطارق وهدان (27 عاما)، وعلاء أبو شريفة، فيما اعتقلت زوجة محمد خالد نخلة للضغط عليه، لتسليم نفسه.


وحطمت قوات الاحتلال عدداً من المركبات، كما دارت مواجهات مع الشبان، أطلق خلالها جيش الاحتلال الرصاص وقنابل صوت والغاز السام.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من اسماعيل محمد اسماعيل زعول، زكي تيسير محمود زعول، وعبد الله إبراهيم أحمد زعول خلال اقتحامها قرية حوسان.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن هيثم الخطيب للضغط على نجليه وجيه ومحمد، لتسليم نفسيهما في مخيم قلنديا.


وداهمت تلك القوات منزل شقيقه أيمن الخطيب، وعبثت بمحتوياته.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد عودة بعد مداهمة منزله في منطقة إسكان روجيب شرق المدينة.


كما اعتقلت تلك القوات الشاب عبد الله حسن حرب من قرية كفر قليل جنوب نابلس، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

فلسطين

الخميس 02 مايو 2024 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان إلى 34596 شهيد

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34596 شهيد و77816 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 28 شهيد و51 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.


واستشهد 6 مواطنين في قصف الاحتلال مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ والأهالي 3 شهداء، إثر سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال على المنطقة الشمالية الغربية من المخيم.


وفي خان يونس جنوب القطاع، استشهد مواطن، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على منطقة قاع القرين جنوب شرق مدينة خان يونس، كما شهدت مناطق في بني سهيلا وعبسان وخزاعة شرق المدينة قصفا مكثفا من طائرات الاحتلال.


وفي مدينة غزة، قصف طيران الاحتلال بناية سكنية لعائلة اشتيوي في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ما أدى الى استشهاد مواطنين، واصابة آخرين، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت الركام.


وشنت طائرات الاحتلال غارة استهدفت منزل في حي الشجاعية شرق المدينة، كما استهدفت مدفعية الاحتلال منازل وأراضي المواطنين في أحياء الشيخ عجلين، وتل الهوى، والزيتون، جنوب غرب مدينة غزة.


واستهدفت مدفعية الاحتلال أراضي وخيام النازحين شرق مدينة رفح.


وفي حصيلة غير نهائية أعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34568 شهيداً، غالبيتهم من الأطفال والنساء الاصابات ارتفعت إلى 77765، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد من إجراءاته القمعية ويحاصر 8 عائلات في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 شددت قوات الاحتلال الاسرلائيلي، مساء اليوم الاربعاء، من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين في البلدة القديمة والأحياء الشرقية من مدينة الخليل، وحاصرت بالأسلاك الشائكة ثماني عائلات داخل منازلها في حارة جابر شرق المدينة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الاسرائيلي، أغلقت بالأسلاك الشائكة مدخل منزلين في حارة جابر، يسكن فيهما ثماني عائلات من عائلة جابر، وحاصرت بذلك تلك العائلات داخل المنزلين، ومنعتها من الدخول والخروج.


وأشارت المصادر إلى ما يعانيه الأهالي في البلدة القديمة والمناطق الواقعة شرق مدينة الخليل في ظل الارتفاع الكبير والمستمر في وتيرة اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال، خاصة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مؤكدة أنهم يتعرضون لعمليات تنكيل واحتجاز واعتقال على الحواجز والطرقات.



فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعلن رسمياً فتح معبر بيت حانون لأول مرة منذ بدء الحرب

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، فتح معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى دخول ثلاثين شاحنة مساعدات أردنية إلى شمال القطاع بعد خضوعها لتفتيش أمني صارم. وقال جيش الاحتلال إن المساعدات الأردنية تضمنت مساعدات ومواد غذائية ومعدات طبية.


وذكر بيان لجيش الاحتلال أن فتح معبر بيت حانون جاء بعد إنجاز أعمال هندسية تم تنفيذها في المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة لتمكين الشاحنات من الدخول بعد أن كان قبل إغلاقه مخصصًا للمشاة فقط. 


وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد أعلنت اليوم الأربعاء أن قافلة من شاحنات المساعدات التي تقدمها المملكة تعرضت لهجوم مستوطنين إسرائيليين خلال توجهها إلى معبر بيت حانون (إيرز)، لكنها تمكنت من مواصلة طريقها.


وجاء قرار إسرائيل بإعادة فتح معبر بيت حانون بعد ضغوط ومناشدات أطلقتها وكالات الإغاثة الدولية منذ أشهر لتخفيف حدة الجوع، الذي يُعتقد بأن مئات الآلاف من المدنيين في الجزء الشمالي من القطاع أشد من يعانون منه. 


وفتحت الحكومة الإسرائيلية معبر بيت حانون في يوم زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودعا إلى توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع. كما زار بلينكن معبر كرم أبو سالم لتفقد تسليم المساعدات.


وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها ستعاود فتح معبر بيت حانون الشهر الماضي، بعد أيام قليلة من مقتل مجموعة من موظفي الإغاثة بنيران إسرائيلية مما أثار استنكارا دوليا. وحذر المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الإنسانية الشهر الماضي من أن خطر المجاعة في أنحاء قطاع غزة، الذي دمرته الحرب، مرتفع للغاية ودعا إلى بذل مزيد من الجهود لإيصال المساعدات إلى الجزء الشمالي من القطاع الصغير المكتظ بالسكان.


وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من العقبات التي تحول دون وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة منذ أن بدأت إسرائيل هجوما جويا وبريا على حركة حماس الحاكمة في القطاع في أكتوبر/ تشرين الأول. ومنذ بدء حربها المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن قطاع غزة، وتركت نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون أوضاعاً إنسانية كارثية.

عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

كولومبيا تقرر قطع العلاقات مع إسرائيل بسبب الحرب على غزة

كولومبيا - "القدس" دوت كوم

قرر الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، اليوم الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة.


وانتقد بترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قضية رفعتها لدى محكمة العدل الدولية.


وأكد في كلمة له أمام الجماهير بمناسبة عيد العمال العالمي أن إعلانا بهذا الخصوص سيصدر غدا الإثنين 2 مايو. 


وقال "هنا، أمامكم، تعلن الحكومة الانتقالية، رئيس الجمهورية، أنه سيتم قطع العلاقات الدبلوماسية غدا مع دولة إسرائيل".


وأكد بيترو في كلمته أن العلاقات مع تل أبيب سوف تنقطع بسبب "وجود حكومة إبادة جماعية" في إسرائيل.


وقال "إذا ماتت فلسطين، تموت الإنسانية ولن نتركها تموت".


وتابع "لا يمكن للدول أن تقف مكتوفة الأيدي أمام الأحداث في غزة".

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تواصل خلال الحرب العمل في مواقع أثرية في القدس

القدس - "القدس" دوت كوم - خاص للقدس

 أكدت 4 منظمات حقوقية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن السلطات الاسرائيلية تواصل خلال الحرب على غزة العمل بدأب في مجال مواقع الأثرية والتراثية في القدس الشرقية، لغرض بسط السيطرة على الأراضي، وتغيير السرديات، وخلق مراكز اهتمام سياحية. 


وقالت هذه المنظمات في تقرير مشترك وهي : عير عميم , جمعية حقوق المواطن في اسرائيل , مركز  "هموكيد " لحماية الفرد , وعيمك شافيه إن الهدف من هذا الجهد ثلاثي: اولاً تعزيز الحضور اليهودي في شرقي القدس، ثانياً تطبيعه من خلال خلق مراكز اهتمام سياحية موجهة للتاريخ اليهودي التوراتي للمدينة؛ ثالثاً تقييد حيز الحياة الفلسطيني وإقصاء السكان، مادياً وتاريخياً، إلى خارج حوض البلدة القديمة؛ ووضع العقبات أمام أية تسوية مستقبلية.


ومن أهم تلك المشاريع: وفق التقرير: 

-جاي بن هنوم" (وادي الربابة):

تحت غطاء الحرب، واصلت سلطة الطبيعة والحدائق، وجمعية "إلعاد" بالترويج لتهويد وادي الربابة.


 وإلى جانب الاستيلاء على مساحات كبيرة بما فيها أشجار الزيتون التي عليها، بدأت جمعية إلعاد، بدعم من سلطة الطبيعة والحدائق، بنصب بوابات وحواجز على مداخل الأراضي التي يدعي الفلسطينيون امتلاكها، مما يحول ما بين السكان وبين الدخول إلى أراضيهم. 


وبالإضافة إلى ذلك، ومع بداية الحرب، تمّت إضاءة الجسر المعلق، المثير للجدل، باللونين الأبيض والأزرق.


-الحفريات في بركة سلوان: 

منذ كانون الأول (ديسمبر) 2022، تجري سلطة الآثار حفريات أثرية كبيرة في حي سلوان، بحثاً عن "بركة سلوان"، بدأت أعمال الحفريات بعد أن قامت جمعية "إلعاد" بالاستيلاء على قسيمة أرض كانت مملوكة للكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية القريبة من الموقع الأثري، في زمن الحرب، بدأ الجيش بالتعاون مع هذا المشروع، حيث يتم إرسال الجنود للمساعدة في الحفريات في الموقع.


-مشروع القطار المعلق [التلفريك] الموصل إلى مدينة داود:

في ظل الحرب، في كانون الأول (ديسمبر 2023)، تم نشر أوامر مصادرة لأراض تبلغ مساحتها 8752 متراً لصالح العثور على منطقة لنصب الأعمدة. يدور الحديث عن مصادرة مؤقتة تستمر ثمانية سنوات، وهي خطوة استثنائية بحد ذاتها في مجال التخطيط في القدس.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 9:02 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة 10 جنود إسرائيليين في قطاع غزة خلال الساعات الماضية

القدس - "القدس" دوت كوم

أظهرت معطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إصابة 10 جنود في معارك داخل قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.


ووفق المعطيات المنشورة على موقع جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتفع عدد الجنود المصابين منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 3330، بينهم 1602 جنديًا أصيبوا منذ بداية المعارك البرية في 27 من الشهر نفسه.


وكان آخر رصد للجيش الإسرائيلي بشأن عدد المصابين منذ بداية الحرب، نشره الثلاثاء، وبلغ 3320 مصاباً.


وبشأن حصيلة القتلى، أوضحت معطيات الجيش أن 608 ضباط وجنود قتلوا منذ بداية الحرب، بينهم 263 بالمعارك البرية في قطاع غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الأمريكية تضيق على المناصرين للفلسطينيين بجامعة كاليفورنيا

كاليفورنيا - "القدس" دوت كوم

تواصل الشرطة الأمريكية في فض الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، حيث قامت الأربعاء بفصل طلبة ممن شاركوا في وقفة احتجاجية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.


وفي نفس السياق، قامت شرطة نيويورك بفك خيام نصبها 300 شخص في جامعة كولومبيا، خلال وقفة نددت باستمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة.


ومنذ نحو أسبوعين، تتنامى موجة الاحتجاجات الطلابية في كبرى الجامعات الأمريكية، اعتراضًا على العدوان على غزة، ونصرة للفلسطينيين.


وشملت الوقفات الاحتجاجية جامعات من ولاية كاليفورنيا غربًا حتى الولايات الشمالية الشرقية، ومرورًا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 8:20 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت لبلينكن: ملتزمون بعودة محتجزينا من غزة ومستعدون لدخول رفح

الأناضول

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن جيش بلاده ملتزم بعودة مواطنيه المحتجزين بقطاع غزة ومستعد لتنفيذ أي مهام عملياتية في رفح جنوبي القطاع.


جاء ذلك خلال اجتماع عقده الطرفان عند معبر كرم أبو سالم على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.


ومساء الثلاثاء، بدأ بلينكن زيارة إلى تل أبيب قادما من الأردن والسعودية، في سابع جولة بالمنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


والتقى بلينكن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وكذلك نتنياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد وممثلين عن أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، وسيعقد مزيدا من اللقاءات، الأربعاء.


وتجول غالانت وبلينكن في كيبوتس نير عوز المحاذية لقطاع غزة، وتفقدا المنازل التي تضررت جراء هجوم حماس (في 7 أكتوبر)، كما تفقدا معبر كرم أبو سالم للبضائع، وفق ذات المصدر.


وفي نهاية اللقاء الذي حضره رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ومدير وزارة الدفاع إيال زامير، قال غالانت: "أنهيت الآن زيارة إلى معبر كرم أبو سالم رفقة وزير الخارجية الأمريكي، وناقشنا مسألة كيفية توسيع المساعدات الإنسانية لغزة، الأمر الذي يتيح أيضا توسيع الجهد العملياتي".


وأضاف: "نحن ملتزمون بالقيام بأي إجراء من أجل إعادة المختطفين إلى ديارهم، وهذا صحيح قيميا وأخلاقيا، وهذا هدف حرب معلن".


وتابع: "في الوقت نفسه، فإن الجيش الإسرائيلي، بموجب التعليمات التي أعطيتها لهيئة الأركان العامة ورئيس الأركان، مستعد لتنفيذ أي مهمة عملياتية في منطقة رفح".


من جانبه، قال موقع "والا" العبري، إن "مهنيين إسرائيليين" لم يحدد هويتهم، استعرضوا أمام بلينكن وفريقه "الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين بغزة".


كما ناقشوا "الإجراءات التي قامت بها القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي لمنع إطلاق النار عن طريق الخطأ بعد الحادث الذي أسفر عن مقتل 7 من عمال الإغاثة العاملين ضمن منظمة المطبخ المركزي العالمي بقطاع غزة مطلع أبريل/نيسان الماضي".


وفي وقت سابق الأربعاء، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن واشنطن تعارض "حاليا" أي عملية عسكرية "واسعة" بمدينة رفح، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.


وبخصوص الأوضاع الإنسانية في القطاع الفلسطيني المحاصر للعام الـ18، قال بلينكن إنه "رغم حدوث تحسن في إيصال المساعدات إلى غزة، إلا أن إسرائيل بحاجة لبذل المزيد من الجهود".


وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات قطاع غزة، ولا سيما محافظتي غزة والشمال، في براثن مجاعة أودت بحياة فلسطينيي، مع شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

قيادي في حماس: سنقدم ردا واضحا قريبا جدا بشأن "صفقة التبادل"

غزة - "القدس" دوت كوم

في الوقت الذي ينتظر فيه كيان الاحتلال الإسرائيلي الرد الرسمي من حركة حماس على الاقتراح الجديد بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، قال المسؤول الكبير في حماس، سهيل الهندي، الأربعاء، إن حماس ستقدم ردا واضحا "قريبا جدا".


ولم يقدم الهندي أي تفاصيل أخرى، لكن مصدرا قال للوكالة، إنه من المتوقع أن تصل الإجابة من حماس في غضون يوم أو يومين.


ووفقا لمصدر في حماس، يتضمن اقتراح الاحتلال تنازلات حقيقية، لكن مسألة الانسحاب الكامل من قطاع غزة تشكل عقبة.


وقال مسؤول كبير آخر في حماس لوسائل الإعلام العربية، إنهم ما زالوا يلتزمون بمطلب وقف دائم لإطلاق النار كشرط أساسي.


في وقت سابق، قالت مصادر في حماس، إنها طالبت بإدراج كلمة "كامل" في مسألة انسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة، بدلا من "تدريجيا".

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 7:49 مساءً - بتوقيت القدس

جندي إسرائيلي سابق: استهدفنا النساء والأطفال في غزة

الجزيرة

كشفت مقابلة أجرتها قناة سي بي إس نيوز الأميركية، أمس الثلاثاء، مع قناص إسرائيلي سابق كان يقاتل في غزة، فظائع جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، بعدما أكد أن الجيش كان يتعمّد استهداف النساء والأطفال منذ اندلاع العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وهذا الجندي قناص سابق في القوات الخاصة الإسرائيلية بالضفة الغربية بين عامي 2005 و2007، وكان يقاتل أيضا في غزة، لكنه خرج عن صمته في تلك المقابلة، مؤكدا أن العديد من القتلى في غزة هم من النساء والأطفال، وقتلوا عن قصد.


وأفاد الجندي، عبر المقابلة، بأن الجيش الإسرائيلي يستهدف المدنيين دون تحذير مسبق، ضمن تدمير مناطق كاملة في قطاع غزة، واصفا مشاهد نزوح الأهالي من القصف الإسرائيلي قائلا "كنا نشاهد كبار السن والأطفال يفرون وقواعد الاشتباك تسمح لنا بإطلاق النار".


وخلال الحرب أظهرت عشرات الصور ومقاطع الفيديو استهداف جنود الاحتلال للمدنيين الفارين من القصف، وجثثا لنساء وأطفال على قارعة الطريق بعد استهدافهم من قناصة الاحتلال.


وأشار الجندي إلى مقتل 3 أسرى إسرائيليين خلال فرارهم من غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على يد قوات الاحتلال وهم يحملون علما أبيض، مضيفا أنهم سقطوا "برصاص جيشهم" عن طريق الخطأ.


كما تحدث عن ما سُميت "بمجزرة الطحين" في شهر فبراير/شباط الماضي، التي سقط ضحيتها 100 فلسطيني كانوا يحاولون الوصول للمساعدات، منتقدا الدعم الأميركي لإسرائيل في الحرب، قائلا إنه "لولا دعم (الرئيس الأميركي)  جو بايدن لإسرائيل لما استمرت الحرب في غزة".


واستنكر الجندي ادعاء جيش الاحتلال الإسرائيلي إخلاء المدنيين لحمايتهم واستخدامهم كدروع بشرية من قِبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مؤكدا انتهاك الاحتلال حقوق الإنسان وارتكاب جرائم حرب في غزة.


وتشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.


وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد ومصابون بقصف استهدف منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد مواطن، وجرح 5 آخرون، اليوم الأربعاء، إثر جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي، عمليات انتشال الشهيد والمصابين من بين ركام المنزل المستهدف وغالبيتهم من النساء والأطفال، الذي أحدث فيه القصف دمارا واسعا.


وفي السياق، شن الطيران الحربي غارة استهدفت منزلا في منطقة "الستة الشهداء" وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وآخر في منطقة المغراقة، وقصف مقر شركة توزيع الكهرباء في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قصرة جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية من البلدة، واندلعت مواجهات مع المواطنين، أطلقواخلالها قنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز.


وأضافت المصادر إن جنود الاحتلال نصبوا ظهر اليوم حاجز تفتيش في المنطقة الجنوبية الشرقية للبلدة، ودققوا في هواتف المواطنين وبطاقاتهم الشخصية.

فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يرفض لقاء بلينكن احتجاجاً على الفيتو الأميركي في مجلس الأمن

رام الله - "القدس" دوت كوم

رفض الرئيس محمود عباس لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في رام الله، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على استخدام الإدارة الأميركية حق النقض "الفيتو"، ضد طلب فلسطين المقدم إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في 18 من الشهر الماضي.


ويبحث بلينكن في إسرائيل، 3 ملفات هي الهدنة التي تتوسط فيها مصر وقطر بين تل أبيب وحركة "حماس"، وتبادل الأسرى، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والحل السياسي الإقليمي.


وقال مسؤولون فلسطينيون، إن الرئيس عباس رفض لقاء بلينكن على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي الدولي في العاصمة السعودية الرياض، ورفض أيضاً عقد لقاء معه في مدينة رام الله.



وأضاف المسؤولون، أن عباس "أراد بهذا الموقف التعبير عن الغضب الفلسطيني من المواقف الأميركية المنحازة بصورة مطلقة لإسرائيل، والرافضة القيام بمساعي جدية من أجل حصول الفلسطينيين على حقهم في دولة مستقلة على حدود عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية".


وصوت لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، 12 عضواً من بين أعضاء المجلس الـ15، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، وعارضته الولايات المتحدة.


وأدانت الرئاسة الفلسطينية آنذاك، استخدام الفيتو الأميركي، ووصفته بأنه "غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر، ويتحدى إرادة المجتمع الدولي الذي يؤيد بقوة حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".


واعتبرت الرئاسة الفلسطينية، أن "هذه السياسة الأميركية العدوانية تجاه فلسطين وشعبها وحقوقها المشروعة تمثل عدواناً صارخاً على القانون الدولي، وتشجّع استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، وتزيد في دفع المنطقة إلى شفا الهاوية".


"رد سلبي"

وترافق "الفيتو" الأميركي مع رد وُصف بـ"السلبي"، قدمه بلينكن للمجموعة السداسية العربية على الورقة السياسية، التي طالبت الإدارة الأميركية بتبني "مسار موثوق ومضمون"، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة خلال فترة زمنية محددة لا تزيد عن 3 سنوات.


على أن يتم خلال تلك السنوات الثلاث، وفق الورقة السياسية العربية، "القيام بخطوات عملية لتجسيد الدولة على الأرض، ومنها تطبيق ما أسقطته إسرائيل من اتفاقات أوسلو، مثل الانسحاب من مساحات إضافية واسعة من المناطق الريفية الفلسطينية، والتوقف عن اجتياح واقتحام مناطق السلطة الفلسطينية، وإعادة التفاوض على بروتوكول باريس الاقتصادي الذي ينظم العلاقات التجارية والمالية الفلسطينية مع إسرائيل والعالم الخارجي، وإعادة بناء المطار والميناء وإعادة الأمن الفلسطيني الى المعابر وغيرها".


وقال مسؤولون فلسطينيون، إن رد بلينكن على الورقة العربية اتسم بـ"السلبية الشديدة"، حيث شدد على أن مسار إقامة الدولة الفلسطينية يجري فقط من خلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، إذ انتقد بلينكن الورقة، لأنها لم تحدد أي إجراءات ضد حركة "حماس" على خلفية هجوم 7 أكتوبر.


وكان دول المجموعة العربية السداسية، أكدوا خلال الاجتماع الوزاري الذي احتضنته الرياض، السبت الماضي، "ضرورة إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي".


وأضافت المجموعة السداسية في بيان، أن المشاركون شددوا أيضاً على "رفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وعبروا عن دعمهم لكافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني".


وأكدوا "أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة"، مشددين على أن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة"، و"رفضهم القاطع لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية".


وحذر وزراء الخارجية العرب في الاجتماع، من استمرار "الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية" في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، والتي "تقوض حل الدولتين بما في ذلك التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين، واعتداءات المستوطنيين ومحاصرة حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين".


وترأس هذا الاجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقر وزارة الخارجية بالرياض، بحضور، رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، والمستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش، ووزير الدولة في الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي.



فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة الاحتلال ترفض التماسا للأسير مروان البرغوثي

الجزيرة

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن المحكمة المركزية في إسرائيل رفضت اليوم الأربعاء التماسا من عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني (فتح) الأسير مروان البرغوثي (64 عاما) لإنهاء عزله الانفرادي.


وذكرت الصحيفة أن قرار المحكمة الإسرائيلية يعد مؤشرا جديدا على التأييد القانوني الذي تحظى به سياسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير في تشديد ظروف اعتقال السجناء الفلسطينيين.


وحسب الصحيفة، فإن قاضي المحكمة قبل موقف الجيش الإسرائيلي بأن "الصورة الإعلامية للبرغوثي وهو يحاول إظهار نفسه مناضلا من أجل الحرية لا تتوافق مع مضمون تقارير الاستخبارات".


وأضاف القاضي أن مسؤولي الاستخبارات يرون أن نقل البرغوثي من العزل الانفرادي إلى الأجنحة النظامية في السجن سيساعد في تقوية حركة المقاومة الإسلامية "حماس".


وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت البرغوثي عام 2002، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة (5 مؤبدات و40 عاما) بتهمة "المسؤولية عن عمليات نفذتها مجموعات مسلحة محسوبة على حركة فتح وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين".


وأعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في فبراير/شباط الماضي نقل البرغوثي من سجن عوفر العسكري إلى العزل الانفرادي في سجن آخر، وذلك في أعقاب معلومات عن "انتفاضة مزمعة في الضفة الغربية".


جاء ذلك في سياق الحملة التي يشنها بن غفير على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وبدء الحرب على غزة، ومنذ ذلك الحين استشهد عدد من الأسرى جراء التعذيب، وفقا لتقارير هيئات الأسرى الفلسطينية.



عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة منزعجة للتعامل "الفظ" مع محتجين في جامعات أميركية

الجزيرة

عبّرت الأمم المتحدة عن "الانزعاج" إزاء الإجراءات القاسية التي تتخذها قوات الأمن الأميركية خلال محاولات تفريق احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعات أميركية.


وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، في بيان: "يزعجني أن بعض إجراءات إنفاذ القانون في عدد من الجامعات تبدو غير متناسبة".


وأضاف: "يجب أن يكون واضحا أن الممارسات المشروعة لحرية التعبير لا يمكن الخلط بينها وبين التحريض على العنف والكراهية".


ورأى المفوض أن السلطات اتخذت سلسلة من الإجراءات الفظة لتفريق وتفكيك المظاهرات، مشددا على أن حرية التعبير والحق في التجمع السلمي أمران أساسيان.


وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، اقتحمت شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع فلسطين.


وبدأت عملية الاقتحام بمنطقة مانهاتن في وقت متأخر من مساء أمس بالتوقيت المحلي، وأجلت الشرطة المتظاهرين والصحفيين من محيط قاعة هاميلتون التي يعتصم بها طلاب وأساتذة بالجامعة، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وقال متحدث باسم شرطة نيويورك إن القوات أخلت الحرم الجامعي من المحتجين في غضون 3 ساعات وألقت القبض على عشرات.


ونقلت شبكة "إن بي سي" عن الشرطة أنه تم اعتقال نحو 100 شخص وإخلاء قاعة هاميلتون، التي أطلق عليها المحتجون "قاعة هند" تكريما لطفلة فلسطينية في السادسة من عمرها استشهدت في الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة.


وبينما كانت عملية الإخلاء جارية، هتف طلاب: "فلسطين حرة.. حرة" و"عار..عار"، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.


كما أقدمت الشرطة الأميركية على فض اعتصام سلمي داخل جامعة سان فرانسيسكو، بالعنف، وهو ما أظهرته مقاطع فيديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وفي 18 أبريل/نيسان الجاري بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.


ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.



عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

طلاب جامعة كاليفورنيا: إدارتنا تواطأت بالعنف ضد المظاهرات

الأناضول

اتهمت صحيفة "ديلي بروين" الطلابية بجامعة كاليفورنيا، الأربعاء، إدارة الجامعة بالتواطؤ في أعمال العنف ضد المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، والفشل في حمايتهم.


وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي إن إدارة الجامعة "وقفت متفرجة بينما شاهدت تصاعد العنف" الثلاثاء.


وأضافت: "غاز مسيل للدموع، رذاذ فلفل، ضرب العنيف، وانطلقت الألعاب النارية على حدود المخيم، وانهالت على الخيام والأفراد بداخلها.


وفي المقابل، كشفت أن المتظاهرين المؤيدين لإسرائيل هدموا الحواجز التي أقامها الطلاب المؤيدون لفلسطين، وتعرضوا لهم بتوجيه وميض الليزر نحو مخيم اعتصامهم وإسقاط الألعاب النارية "على الخيام والأفراد بداخلها".


وقالت الصحيفة إن مستشار الجامعة جين بلوك "أرسل بريدًا إلكترونيًا (مساء الثلاثاء) إلى الهيئة الطلابية بجامعة كاليفورنيا، يدّعي فيه أنه تم زيادة الوجود الأمني في المنطقة، إلا أن لم يكن ذلك واضحا في ظل تصاعد العنف".


ومساء الثلاثاء، أعرب رئيس جامعة كاليفورنيا، مايكل دريك، عن دعمه لقرار بلوك إعلان أن المخيم "غير قانوني"، مضيفًا أن التدخل ضروري عندما تكون سلامة الطلاب مهددة، وفق الصحيفة نفسها.


وأضافت الصحيفة: "مع ذلك، ورغم التصريحات الرسمية الصادرة عن الجامعة وجامعة كاليفورنيا، فإننا نشهد القليل من الجهود التي تبذلها الجامعة لضمان حماية الطلاب الذين يمارسون حقوقهم".


وتابعت أنه "لساعات، وقفت إدارة جامعة كاليفورنيا متفرجة وشاهدت تصاعد العنف، لم تصل شرطة لوس أنجلوس إلى مكان الحادث إلا بعد الساعة الواحدة صباحًا بقليل، بمجرد أن أرسلهم عمدة لوس أنجلوس كارين باس للحصول على المساعدة بناءً على طلب بلوك".


وذكرت الصحيفة الطلابية أن مراسليها في المكان "تعرضوا للصفع والرش بمواد مهيّجة"، وأكدت إصابة 5 من الطلاب المعتصمين.


وانتقدت أنهم "رغم كونهم طلابًا أيضًا إلا أنهم لم يحصلوا على أي حماية"، وتساءلت: "هل سيموت شخص ما في حرمنا الجامعي الليلة لتتدخل يا جين بلوك؟".


وختمت بتحذير إدارة الجامعة بالقول إنه في حال تأذى أي طالب فإن "الدماء ستكون على أيديكم".


وفي 18 أبريل/ نيسان بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.


ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 5:04 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تدين اعتداء المستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهة لغزة

عمان - "القدس" دوت كوم

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات، اليوم الأربعاء، اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر معبر إيريز. 


واعتبرت الوزارة فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات والسماح بالاعتداء عليهما خرقاً غاشماً لالتزاماتها القانونية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولالتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة. 


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة إن اعتداء المتطرفين على القافلتين وفشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما ينسفان كل ادعاءات الحكومة الإسرائيلية والتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة، بما في ذلك من خلال معبر إيريز. 


وحمّل القضاة السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف دولي واضح يدينها ويفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية، وتأمين حماية قوافل المساعدات والمنظمات الأممية التي تعمل على استلامها وتوزيعها. 


وكانت قافلتا المساعدات نظمتهما الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتعاون مع (تكية أم علي، وبرنامج الأغذية العالمي WFP، ومنظمة Human Appeal ومقرها بريطانيا، ومنظمة الإمداد الخيرية ومقرها جنوب إفريقيا، ومنظمة IMC ومقرها الولايات المتحدة)، تعرضتا، فجر اليوم، إلى اعتداء من متطرفين إسرائيليين على طريقهما نحو معبر إيريز ومعبر كرم أبو سالم، وإلقاء بعض من حمولتهما في الشوارع ما سبّب أضراراً مادية للشاحنات. 


وقال القضاة إن القافلتين تابعتا مهمتهما، بعد ذلك رغم الاعتداء، انطلاقاً من الحرص على إيصال المساعدات إلى غزة في ضوء الكارثة الإنسانية التي تواجه، ووصلتا وجهتيهما.

عربي ودولي

الأربعاء 01 مايو 2024 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

ملك الأردن يتوجه لإيطاليا والولايات المتحدة لبحث الحرب بغزة

الأناضول

توجه ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، إلى إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة عمل يبحث خلالها سبل وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مع مسؤولي البلدين.


وقال بيان للديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله غادر اليوم متوجها إلى إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية في زيارة عمل .


وأوضح أن الزيارة "تأتي في إطار الجهود التي يبذلها الأردن للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، ووقف الكارثة الإنسانية في القطاع".


ولم يحدد البيان برنامج الزيارة، وما إذا كان الملك عبدالله سوف يزور إيطاليا أولا أو العكس.





فلسطين

الأربعاء 01 مايو 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن لنتنياهو: نعارض حاليا أي عملية عسكرية واسعة برفح

الأناضول

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن واشنطن تعارض "حاليا" أي عملية عسكرية إسرائيلية "واسعة" بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


ومساء الثلاثاء، بدأ بلينكن زيارة إلى تل أبيب قادما من الأردن والسعودية، في سابع جولة بالمنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن بلينكن قال لنتنياهو خلال لقائهما إن الولايات المتحدة تعارض حاليا عملية للجيش الإسرائيلي في رفح على الحدود مصر.


وبزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس، يُصر نتنياهو على اجتياح رفح، رغم تحذيرات دولية من تداعيات كارثية محتملة، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.


كما نقل موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي عن مسؤول أمريكي لم يسمه إن "بلينكن أخبر نتنياهو أن الولايات المتحدة لا تزال تعارض عملية للجيش الإسرائيلي في رفح دون خطة ذات مصداقية لحماية المدنيين".


وأضاف أن "بلينكن أعرب عن اعتقاده بوجود خيارات أفضل للتعامل مع كتائب حماس في المدينة، بخلاف عملية عسكرية واسعة النطاق".


وبخصوص الأوضاع الإنسانية في القطاع الفلسطيني المحاصر للعام الـ18، قال بلينكن إنه "رغم حدوث تحسن في إيصال المساعدات إلى غزة، إلا أن إسرائيل بحاجة لبذل المزيد من الجهود".


وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات قطاع غزة، ولاسيما محافظتي غزة والشمال، في براثن مجاعة أودت بحياة فلسطينيي، مع شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء.


في المقابل، قال نتنياهو لبلينكن إنه "لن يقبل بصفقة لتبادل رهائن مع حماس من شأنها إنهاء الحرب"، حسب هيئة البث.


وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لموقع "واللا" إن نتنياهو هدد بأنه "إذا لم تتخل حماس عن طلب إنهاء الحرب، فلن يكون هناك اتفاق وسيتم اجتياح رفح".


وتطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية إلى القطاع، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.


والتقى بلينكن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وكذلك نتنياهو وزعيم المعارضة يائير لابيد وممثلين عن أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، وسيعقد مزيدا من اللقاءات الأربعاء.