فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يقرّ بإصابة 12 جنديًا خلال الساعات الماضية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أُصيب 12 جنديًا إسرائيليًا بينهم 5 في قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق ما أظهرته معطيات الجيش الإسرائيلي.


وبحسب المعطيات التي نشرها الجيش الإسرائيلي على موقعه، الأربعاء، بلغ عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي 3860.


ووفقًا للمعطيات، ارتفع عدد الجنود الذين أُصيبوا بالمعارك البرية في غزة إلى 1947 مقارنة مع 1942 يوم أمس الثلاثاء.


فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: أكثر من 40 طفلًا قتلهم الجوع في غزة بسبب الحرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت حركة حماس، الأربعاء، إن المجاعة في قطاع غزة قتلت 40 طفلًا، فيما يواجه 3500 طفل خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات بسبب الحصار الإسرائيلي.


وقال عزت الرشق، القيادي بالحركة في بيان: "أكثر من 40 طفلًا قتلهم الجوع في غزة، بينما يواجه 3500 طفل خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات".


وحذر الرشق من "تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مع تفاقم معاناة السكان الذين يفتقدون لأبسط مقومات الحياة الإنسانية في ظل الحصار المستمر والقصف المتواصل".


ولفت إلى أنه "بينما يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الأضحى، يعيش أهلنا في قطاع غزة مأساة حقيقية، حيث يعانون من الجوع والعطش، وتستمر المجازر التي يرتكبها الاحتلال النازي بحقهم".


عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 7:33 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة, اليوم الأربعاء, إن إسرائيل "ربما انتهكت بشكل متكرر" قوانين الحرب باستخدام متفجرات ضخمة على مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة خلال الأشهر الأولى من القتال.


وفي تقريره ، سلط المكتب الضوء على ستة حالات "رمزية" استخدم فيها الجيش الإسرائيلي “أسلحة متفجرة ذات آثار واسعة النطاق” – بما في ذلك قنابل زنة 2000 رطل – في الأحياء المدنية في غزة. وأسفرت الهجمات مجتمعة عن مقتل ما لا يقل عن 218 شخصًا، وفقًا للتقرير. أحد هذه الهجمات، في 2 كانون الأول، في الشجاعية بمدينة غزة، أدى إلى تدمير 15 مبنى وخلف ما لا يقل عن 60 قتيلاً. في ذلك الوقت، قال الجيش الإسرائيلي إن الهدف كان وسام فرحات، القائد الكبير في الجناح العسكري لحركة حماس.


وقال، فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان "يبدو أن متطلبات اختيار الوسائل والأساليب الحربية التي تتجنب أو على الأقل تقلص إلحاق الضرر بالمدنيين إلى أدنى حد قد انتهكت باستمرار في حملة القصف الإسرائيلية".


وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إنه في خمس من الغارات، لم تصدر إسرائيل أي تحذير.


ويأتي التقرير وسط تدقيق متزايد في استخدام إسرائيل للقوة – ودور الولايات المتحدة في إمدادها بالأسلحة – في الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 37 ألف شخص في غزة وتركت جزءًا كبيرًا من القطاع تحت الأنقاض.


وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن قتل المدنيين خلال عملية إسرائيلية لتحرير أربعة رهائن قد يصل إلى حد جريمة حرب، ولكنها قالت أيضا إن هذا ينطبق كذلك على احتجاز مسلحين فلسطينيين للرهائن في مناطق مكتظة بالسكان.


وفي 12 حزيران الجاري ، اتهمت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة إسرائيل و7 "مجموعات فلسطينية مسلحة"، من بينها حركة حماس، بارتكاب "جرائم حرب" منذ السابع من تشرين الأول الماضي.


وقالت نافي بيلاي، رئيسة لجنة التحقيق هذه التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في أيار  2021: "من الضروري محاسبة كل من ارتكب جرائم" وفق وسائل إعلامية.


وبحسب المفوضية، فإن النتائج مستخلصة من تقريرين متزامنين "أحدهما ركز على هجمات شنتها حماس في السابع من تشرين الأول (2023) ، والثاني ركز على الرد العسكري الإسرائيلي عليها، ونشرتهما لجنة تحقيق الأمم المتحدة، والتي لديها تفويض واسع النطاق لجمع الأدلة وتحديد الجناة للجرائم الدولية التي ارتُكبت في إسرائيل والأراضي الفلسطينية".


وردت إسرائيل على التقرير على لسان سفيرتها لدى الأمم المتحدة في جنيف، ميراف إيلون-شاحر، في بيان،بالقول أن لجنة التحقيق "أثبتت مرة جديدة أن تحركاتها تأتي كلها خدمة لأجندة سياسية تركز على مناهضة إسرائيل".


يشار إلى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغطت منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة ضغطت على المشرعين الديمقراطيين لإعطاء الضوء الأخضر لمبيعات أسلحة كبيرة لإسرائيل.


لكن في شهر أيار، أشارت الإدارة إلى أنها، وللمرة الأولى أوقفت شحنة من آلاف الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك قنابل تزن 2000 رطل، وسط مخاوف متزايدة بشأن خطة البلاد لتوسيع عملية عسكرية في رفح، وهي منطقة مكتظة بالسكان في جنوب غزة. .


ويوم الثلاثاء، اتهم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إدارة بايدن بـ”حجب” الأسلحة والذخيرة عن إسرائيل – وهو ادعاء أثار الحيرة بين بعض مسؤولي الإدارة.


وقالت كارين جان بيير الناطقة باسم البيت الأبيض للصحفيين يوم الثلاثاء: “نحن حقا لا نعرف ما الذي يتحدث عنه" نتنياهو. وقالت إن إحدى الشحنات تم إيقافها مؤقتًا وما زالت المحادثات مع المسؤولين الإسرائيليين جارية بشأن احتمال الإفراج عنها. وأضافت: "كل شيء آخر يسير وفق الإجراءات القانونية الواجبة".


وفي مقطع الفيديو الخاص به، الذي نُشر يوم الثلاثاء على قناة X، قال نتنياهو إنه أخبر وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال زيارة المسؤول الأخيرة إلى إسرائيل، أنه "من غير المعقول أنه في الأشهر القليلة الماضية، قامت الإدارة بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".

عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

نصرالله: أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذّر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله اليوم الأربعاء من أن أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخ مقاتليه، في حال اندلاع حرب، غداة إعلان الجيش الاسرائيلي موافقته على "خطط عملياتية لهجوم" في لبنان.


وقال نصرالله في كلمة ألقاها خلال تأبين قيادي بارز في صفوف حزبه، استشهد الأسبوع الماضي بقصف إسرائيلي: "يعرف العدو جيداً أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام (...) وهو يعرف أنه لن يكون هناك مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا"، مضيفًا: "عليه أن ينتظرنا براً وجواً وبحراً".


وحذّر  نصر الله, قبرص من مغبّة فتح مطاراتها وقواعدها أمام إسرائيل لشنّ هجوم على لبنان، مهدداً بأن ذلك سيجعلها "جزءًا من الحرب".


وقال نصر الله في كلمة ألقاها خلال تأبين قيادي بارز في صفوف حزبه، استشهد الأسبوع الماضي بغارة إسرائيلية، "فتح المطارات والقواعد القبرصية للعدو الاسرائيلي لاستهداف لبنان يعني أن الحكومة القبرصية جزء من الحرب وستتعاطى معها المقاومة على أنها جزء من الحرب".


فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل غرقا في أحد الشاليهات في نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم

لقي طفل مصرعه نتيجة غرقه في أحد الشاليهات في منطقة النصارية شمال شرق نابلس.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات في بيان، اليوم الأربعاء، أن غرفة عمليات الشرطة تلقت بلاغا حول وصول طفل (8 سنوات) إلى مستشفى رفيديا الحكومي بعد تعرضه للغرق، وقد أعلن الأطباء عن وفاته.


وأكد أنه تم إبلاغ النيابة العامة وباشرت الشرطة إجراءات البحث للوقوف على ملابسات الواقعة.


فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

محامي ينقل شهادة مروعة لصحفي من غزة معتقل في معسكر "سديه تيمان"

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني إن المحامي خالد محاجنة تمكّن من تنفيذ زيارة للمعتقل الصحفي محمد صابر عرب (42 عاما)، والذي كان يعمل مراسلا لفضائية العربي قبل اعتقاله منذ (100) يوم من مجمع الشفاء الطبي في غزة خلال العدوان الواسع عليه في شهر آذار/مارس الماضي.


وأضافت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيان صدر عنهما، اليوم الأربعاء، أن الزيارة تمت تحت قيود ورقابة مشددة من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، وكان أول تساؤل وُجّه من المعتقل عرب للمحامي أين أنا؟، فلم يكن يعلم محمد أنه محتجز في معسكر (سديه تيمان).


ونقل المحامي محاجنة شهادة المعتقل عرب والتي تُضاف إلى جملة الشهادات المرعبة والمروعة والصادمة التي أفاد بها معتقلو غزة المفرج عنهم حول ظروف احتجاز حاطة بالكرامة الإنسانية، وتشمل الشهادة الحديث عن ارتقاء شهداء بين صفوف المعتقلين، وعن عمليات تعذيب، وتنكيل وإذلال، وعمليات اغتصاب تعرضوا لها.


وبحسب المعتقل "فإن إدارة المعسكر تبقي المعتقلين مقيدين على مدار 24 ساعة، ومعصوبي الأعين، فمنذ خمسين يومًا لم يبدل محمد ملابسه، وقبل الزيارة فقط سُمح له باستبدال بنطاله، بينما بقي بسترة لم يستبدلها منذ خمسين يومًا".


وأوضح في شهادته، "أنهم يتعرضون على مدار الوقت لعمليات تعذيب، وتنكيل، واعتداءات بمختلف أشكالها ومنها اعتداءات جنسية، ومنها عمليات اغتصاب، والتي أدت مجملها إلى استشهاد معتقلين، كما أن عمليات الضرب، والتنكيل، والإذلال، والإهانات لا تتوقف، ولا يُسمح لأي معتقل الحديث مع أي معتقل آخر، ومن يتحدث يتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح، حتى أصبح المعتقلين يتحدثون مع أنفسهم، ويستمرون بالتسبيح والدعاء في سرهم، وهم محرمون من الصلاة، ومن ممارسة أي شعائر دينية.


أما بالنسبة لظروف احتجاز المرضى والجرحى منهم، فهناك من بُترت أطرافهم، وتمت إزالة الرصاص من أطرافهم دون تخدير.


ونقل المعتقل عرب المزيد عن أبرز ظروف الاحتجاز التي يخضعون لها، فعدا عن عملية التقييد والتّعصيب التي تتم على مدار الوقت، فهم محاطون بالكلاب البوليسية على مدار الوقت، ويُسمح لكل أربعة معتقلين استخدام دورة المياه لمدة دقيقة، ومن يتجاوز الوقت يتعرض (للعقاب)، وينامون على الأرض، يستخدمون أحذيتهم كمخدات للنوم، وبالنسبة للاستحمام فإنّ الوقت المتاح مرة واحدة في الأسبوع لمدة دقيقة، ويُمنع النوم خلال النهار، ولفت إلى أنّه وبعد اعتقاله بخمسين يومًا تم السماح له بحلاقة شعره، أما على صعيد الطعام فهو عبارة عن لقيمات من اللبنة، وقطعة من الخيار أو البندورة وهي الوجبة التي تقدم لهم على مدار الوقت". ووجه عرب رسالة عبر المحامي محاجنة إلى العالم وإلى المؤسسات الحقوقية الدولية كافة، بأن ما يتعرضون له لا يقل بمستواه عن الإبادة التي يتعرض لها شعبه في غزة، ووجه مطالبته بضرورة التحرك الفوري لإنقاذهم والاستمرار في نقل معاناتهم.


وأكدت هيئة الأسرى ونادي الأسير أنّه "وفي ضوء هذه الزيارة التي حملت تأكيدًا جديدًا على مستوى الجرائم المروّعة التي يتعرض لها الأسرى في سجون ومعسكرات الاحتلال، وتحديدًا ظروف الاعتقال التي يتعرض لها معتقلو غزة منذ بدء حرب الإبادة، حيث جاءت هذه الزيارة بعد تعديلات جرت على اللوائح الخاصة بلقاء المحامي بمعتقلي غزة مؤخرًا".


وأشار بيان الهيئة والنادي إلى أن الاحتلال فرض سياسة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة منذ بدء حرب الإبادة، ورفض الإفصاح عن مصيرهم، وأعدادهم، وأماكن احتجازهم، إلا أنّه وبجهود من المؤسسات المختلفة والتي تتم بصعوبات وتحديات كبيرة، تمكّنت بمستوى معين معرفة بعض التفاصيل المتعقلة بقضية معتقلي غزة، علمًا أنّ معرفة بعض أماكن احتجازهم، لا ينفي عدم وجود سجون سرية أقامها الاحتلال لاحتجاز معتقلين من غزة.


وحمّلت هيئة الأسرى ونادي الأسير، سلطات الاحتلال والدول الداعمة لها في حرب الإبادة المستمرة بحق شعبنا، المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، لا سيما في ضوء مستوى الجرائم المروّعة وغير المسبوقة بمستواها راهنا والتي تشكّل أحد أوجه الإبادة المستمرة.


وأكدا أن السياسات والجرائم كافة التي نرصدها اليوم، ما هي إلا سياسات ثابتة وممنهجة استخدمها الاحتلال على مدار عقود طويلة إلا أن المتغير فقط بكثافتها.


وجددا مطالبتهما بضرورة فتح تحقيق دولي محايد بشأن الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي مورست بحق المعتقلين والأسرى في سجون ومعسكرات الاحتلال، كوجه من أوجه الإبادة المستمرة بحق شعبنا في غزة، وذلك على الرغم من الصورة القاتمة التي تلف المنظومة الحقوقية الدولية، وحالة العجز المرعبة التي سيطرت على صورتها، أمام الجرائم والفظائع التي مارسها الاحتلال منذ بدء حرب الإبادة حتى اليوم، والتي تشكّل في جوهرها مساسًا بالإنسانية جمعاء.


عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة بايدن تؤخر بيع إسرائيل 50 طائرة حربية

وكالات

قال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن تؤخر تقدم بيع أسطول من طائرات إف-15 المقاتلة لإسرائيل، بعد أن وافق زعماء الكونغرس على السماح بدفع هذه الصفقة قدما، الشهر الماضي.


وفي 22 أيار/مايو، رفع اثنان من كبار زعماء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الحظر الذي فرضاه على الصفقة بسبب المخاوف بشأن مقتل المدنيين في الحرب على غزة. ومن شأن رفع الحظر أن يسمح لوزارة الخارجية بإخطار المشرعين رسميا بالصفقة، وهذا شرط ضروري لإتمام أي صفقة أسلحة كبرى، لكن الإدارة لم تتخذ هذه الخطوة بعد، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" مسؤولين في الإدارة والكونغرس اليوم، الأربعاء.


وتشمل الصفقة بيع 50 طائرة حربية من طراز إف-15، بمبلغ 18 مليار دولار، وتعتبر واحدة من أكبر صفقات الأسلحة مع إسرائيل في السنوات الأخيرة. وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي يواجه فيه بايدن دعوات من قادة في حزبه لحجب الأسلحة الأميركية للضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كي يوافق على إنهاء الحرب على غزة. وتحث الإدارة إسرائيل على تهدئة التوترات على طول حدودها الشمالية مع لبنان.


وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحيفة إنه "لا توجد توجيهات سياسية لإبطاء عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل"، مضيفا أن البعض في الإدارة قلقون من أن الصفقة قد تؤدي إلى معارضة أوسع في الكونغرس، واعتبر أنه "ننظر تكتيكيا إلى التوقيت. والمسألة ليست ما إذا كان ذلك سيحدث أم لا، بل مسألة متى سيحدث ذلك". ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع.


وتأتي الصفقة المحتملة في إطار محاولات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار وتبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، بوساطة أميركية وقطرية ومصرية.


وقال جوش بول، المسؤول في وزارة الخارجية الذي استقال في تشرين الأول/أكتوبر احتجاجا على تعامل إدارة بايدن مع حرب غزة، إن "هذا أمر غير معتاد للغاية. عادة ما يستغرق الإخطار الرسمي بعد موافقة الكونغرس على القضية أسبوعًا على الأكثر".


وانتقد نتنياهو، أمس، الإدارة الأمريكية بسبب ما وصفه بتعطيل إمدادات الأسلحة والذخيرة الأميركية. وقال في مقطع فيديو باللغة الإنجليزية إنه "من غير المعقول أن تحجب الإدارة الأميركية خلال الأشهر القليلة الماضية الأسلحة والذخيرة عن إسرائيل".


في أعقاب أقوال نتنياهو، ألغى البيت الأبيض لقاء مجموعة العمل الإستراتيجي الأميركية – الإسرائيلية المقرر عقده غدا، الخميس. ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن "القرار هو تلميح من البيت الأبيض لنتنياهو حول حجم غضب بايدن على أقواله، وعلى شعور مستشاري بايدن بأن رئيس الحكومة (نتنياهو) ناكر للجميل".

اقتصاد

الأربعاء 19 يونيو 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع عجز الميزان التجاري لتونس 21 بالمئة حتى مايو

الأناضول

تراجع عجز الميزان التجاري لتونس (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) بنسبة 21 بالمئة على أساس سنوي، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري.


جاء ذلك في بيان صادر عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، الأربعاء، قال فيه إن عجز الميزان التجاري بلغ 6.4 مليارات دينار (2.06 مليار دولار) خلال الخمسة أشهر الأولى من 2024.


وكان عجز الميزان التجاري للبلاد بلغ 8.1 مليارات دينار (2.6 مليار دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وأرجع المعهد تراجع عجز الميزان التجاري إلى ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 3.3 بالمئة، وتراجع الواردات بنسبة 2.5 بالمئة خلال الفترة.


وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قالت في يناير/كانون ثاني إن عجز الميزان التجاري لتونس تراجع بنسبة 32.4 بالمئة إلى 17 مليار دينار (5.5 مليارات دولار) في 2023.


وعانت تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، ثم ارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية، إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أواخر فبراير 2022.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة أممية: إسرائيل قتلت وتسببت بإعاقة عشرات آلاف الأطفال بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

 أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالجرائم المرتبكة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن إسرائيل قتلت وتسببت في إعاقة عشرات آلاف الأطفال في قطاع غزة.


وجاء ذلك على لسان رئيسة اللجنة نافي بيلاي، اليوم الأربعاء، في اجتماع حول تقرير اللجنة على هامش الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية.


وأضافت بيلاي: من المحتمل أيضا أن يكون آلاف الأطفال تحت الأنقاض جراء الغارات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على غزة.


وأشارت إلى أن الحرب الإسرائيلية أثرت بشكل خطير على البنية التحتية اللازمة لرفاهية الأطفال، بما في ذلك المستشفيات والمدارس والخدمات الأساسية.


فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: معبر رفح لا يصلح للاستخدام إثر تدمير جانبه الفلسطيني

الأناضول

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن معبر رفح جنوب قطاع غزة لم يعد صالحا للاستخدام بعد تدمير الفلسطيني منه بالكامل.


وأظهر مقطع فيديو نشرته الإذاعة عبر منصة "إكس" الدمار الهائل الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في المعبر، فيما تبدو القاعة الرئيسية قد سويت بالأرض، إلى جانب تدمير المباني المحيطة.


وعلقت الإذاعة بالقول: "هكذا يبدو معبر رفح اليوم، لقد دمر بالكامل، وبات غير صالحا للاستخدام، بعد أن استولى عليه اللواء 401 في ليلة واحدة".


وأضافت: "بسبب قربه النسبي من الحدود، يستخدم الجيش الإسرائيلي المعبر كنقطة توقف واستراحة".


وفي 7 مايو/ أيار الماضي سيطر الجيش الإسرائيلي على المعبر، بعد يوم من إعلان تل أبيب بدء عملية عسكرية في مدينة رفح التي كانت تكتظ بالنازحين، متجاهلة تحذيرات دولية بشأن تداعيات ذلك.


وتفاقمت الأوضاع الإنسانية في القطاع منذ سيطرة إسرائيل على المعبر، جراء منع دخول المساعدات وتوقف حركة مرور المرضى والجرحى إلى الخارج لتقلي العلاج، إثر خروج معظم مستشفيات القطاع عن الخدمة.


في السياق، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن الجيش "يسيطر بشكل جيد" على محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


وقالت: "لقد بدأ الجيش الإسرائيلي بالفعل بالتفكير في محور فيلادلفيا على المدى الطويل، وكيفية التمسك به لفترة طويلة".


وتظهر في الفيديو جرافة إسرائيلية وهي تهدم المباني القريبة من محور فيلادلفيا، والخيام التي اضطر النازحون الفلسطينيون لمغادرتها على عجل قبل بدء الهجوم الإسرائيلي على رفح.


وعقبت الإذاعة: "هنا تذكير بما كان موجودا في رفح قبل دخول الجيش الإسرائيلي إلى المنطقة: خيام ضخمة كانت للنازحين واللاجئين، والتي لا تزال الآن فارغة تماما".


وعن سير المعارك في المنطقة، لفتت إذاعة الجيش إلى أن الجنود الإسرائيليين "يواجهون تحديا كبيرا في رفح، وهو المباني المفخخة".


وفي 7 يونيو/ حزيران الجاري أكمل الجيش الإسرائيلي سيطرته على محور فيلادلفيا، بعد أيام من سيطرته ناريا على الشريط الحدودي بين القطاع ومصر.


ومحور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومترا من معبر "كرم أبو سالم" وحتى البحر المتوسط.


وهذا المحور جزء من المنطقة الحدودية التي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية وتخضع للسيطرة الإسرائيلية بموجب اتفاقية "كامب ديفيد" للسلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.


لكن وضع هذا المحور تعدل بموجب "اتفاق فيلادلفيا" الذي وقعته إسرائيل مع مصر في سبتمبر/ أيلول 2005، بعد انسحابها من قطاع غزة.


وبموجب الاتفاق الذي تعتبره تل أبيب ملحقا أمنيا لاتفاقية "كامب ديفيد" ومحكوما بمبادئها العامة وأحكامها، انسحبت إسرائيل من المحور وسلمته مع معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية.


وسُمح بنشر 750 من جنود حرس الحدود المصريين على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة بمهمة محددة بمكافحة "الإرهاب والتسلل عبر الحدود والتهريب والكشف عن الأنفاق".


وعام 2007، سيطرت حركة حماس على غزة، وخضع محور فيلادلفيا لهيمنتها، فيما فرضت إسرائيل حصارا خانقا على القطاع.


وخلفت الحرب الإسرائيلية على المتواصلة غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارين من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان

وكالات

أعلن حزب الله تنفيذ هجوم بمسيرات انقضاضية استهدف مجموعة من الجنود داخل مستوطنة المطلة شمال إسرائيل، مما أسفر عن "إصابات مؤكدة"، بحسب بيان للحزب.


وأكدت القناة 12 الإسرائيلية تضرر سيارات بسبب استهداف مستوطنة المطلة بمسيرة مفخخة من لبنان، في حين أورد مراسل الجزيرة أن حرائق اندلعت بالقرب من المستوطنة عقب الهجوم.


وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش أسقط هدفا جويا في منطقة سهل الحولة شمال إسرائيل.


وأفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت في كريات شمونة ومحيطها في شمال إسرائيل للاشتباه بتسلل مسيرة.


من جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة بشن مقاتلات إسرائيلية غارات على بلدتي يارون والبرغلية، بالإضافة إلى تعرض بلدة الخيام إلى قصف مدفعي إسرائيلي.


وقال المراسل إن مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة الوزاني جنوبي لبنان، وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بنجاة السائق بعدما رمى نفسه خارجها.

وفي سياق متصل، صدق قائد القيادة الشمالية على خطة عملياتية لشن هجوم على لبنان، استجابة لتصاعد التوترات على الحدود.


هجمات حزب الله

من جهة أخرى، نعى حزب الله أحد مقاتليه كان قد قضى في قصف إسرائيلي جنوبي لبنان، لترتفع حصيلة قتلاه منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 343.


وكان حزب الله قد نفذ، أمس الثلاثاء، 7 عمليات ضد أهداف إسرائيلية، حيث قصف مصنع بلسان للصناعات العسكرية في مستوطنة سعسع.


كما استهدف الحزب مقر كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل وجنودا في موقع المنارة وموقعي رمثة وزبدين.


وهجم الحزب بالمسيرات مرمى مدفعية في نافا زيف ودبابة ميركافا في موقع حدب يارين.

اقتصاد

الأربعاء 19 يونيو 2024 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

أزمات الاقتصاد في قلب منافسات انتخابات إيران الرئاسية

وكالات

تشتد الحملة الانتخابية، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في إيران المقررة في 28 من الشهر الجاري، بين المرشحين الستة المتنافسين الذين يختلفون حول إستراتيجية إنعاش الاقتصاد المتضرر من العقوبات الغربية المشددة.


وبدأ المنعرج الأخير للحملة مع أول مناظرة، من بين 5 مناظرات متلفزة، بين المرشحين الستة مساء الاثنين.


تضخم

يأتي ذلك بعد فترة هدوء شابت حملة الانتخابات التي تم تنظيمها على عجل لاختيار خلف للرئيس إبراهيم رئيسي الذي قضى في تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.


وعلى مدى 4 ساعات، عرض المرشحون بالتفصيل حلولهم للمشاكل الاقتصادية، وهي الشغل الشاغل للناخبين الذين يواجه الكثير منهم صعوبات لتغطية نفقاتهم.


ويواجه الإيرانيون البالغ عددهم نحو 85 مليون نسمة تضخما مرتفعا يصل إلى 40%، وارتفاع معدلات البطالة وانخفاضا قياسيا في قيمة الريال الإيراني مقابل الدولار.


ورغم ذلك، تشيد الحكومة بنسبة النمو الاقتصادي الجيدة الذي حققته بمستوى 5.7% خلال الـ12 شهرا المنتهية في مارس/آذار الماضي، وتتوقع تسجيل 8% لهذا العام بفضل زيادة صادرات المحروقات.

وقال المرشح رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف خلال المناظرة "أعد العمال والمتقاعدين بأننا سنعزز الاقتصاد" من أجل "مكافحة التضخم.. والحفاظ على قدرتهم الشرائية".


وفي غياب استطلاعات الرأي، يعتبر الخبراء هذا المحافظ أحد المرشحين الثلاثة الأوفر حظا في الانتخابات، مع سعيد جليلي المفاوض المحافظ السابق في الملف النووي، ومسعود بيزشكيان النائب عن تبريز (شمال غرب) ووزير الصحة السابق.


رفع العقوبات

وحظي مسعود بيزشكيان بدعم شخصيات بارزة معتدلة وإصلاحية، من بينها الرئيس السابق محمد خاتمي (1997-2005) ووزير الخارجية السابق جواد ظريف، المهندس الرئيسي للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الدولية الكبرى.


وخلال المناظرة المتلفزة، دعا 3 من المرشحين الستة، ومن بينهم قاليباف وبيزشكيان، إلى إعطاء الأولوية لرفع العقوبات التي تؤثر على الاقتصاد منذ انسحاب الولايات المتحدة الأحادي الجانب من الاتفاق النووي عام 2018.


وتفرض واشنطن خصوصا حظرا على المنتجات البترولية وقطاعي الطيران والتعدين، كما تمنع استخدام الدولار في المعاملات التجارية مع إيران.


ورأى المرشح الإصلاحي أنه "من المستحيل تحقيق هدف النمو بنسبة 8%" من دون إعادة إرساء علاقات اقتصادية طبيعية "مع الدول الأخرى" ومنها الدول الغربية التي هجرت شركاتها إيران بالكامل في الأعوام الأخيرة.

وقدّر مرشح آخر، هو المحافظ أمير حسين غازي زاده هاشمي، حجم الاستثمارات المطلوبة بـ"250 مليار دولار"، خاصة لتحديث القطاعات الرئيسية لإنتاج النفط والغاز.


أزمة ورؤى

وقال رجل الدين الوحيد المرشح للانتخابات الرئاسية مصطفى بور محمدي إنه بسبب العقوبات "أصبحت التحويلات المالية مستحيلة، واقتصادنا متوقفا".


لكن بالنسبة لمنافسه علي رضا زاكاني، رئيس بلدية طهران المحسوب على التيار المحافظ المتشدد، فإن "مشاكل الاقتصاد الإيراني ليست مرتبطة بالعقوبات الأميركية القاسية"، واقترح "تعزيز استقلال البلاد"، لا سيما من خلال "التخلص من الدولار في الاقتصاد".


وخلال سنوات رئاسته الثلاث، اتبع إبراهيم رئيسي سياسة انفتاح "على الشرق"، لا سيما من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين وروسيا، مع ترميم العلاقات مع الدول العربية وعلى رأسها السعودية.


في الوقت نفسه، استمرت العلاقات مع الدول الغربية في التدهور، خاصة منذ بدء حرب غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت مرارا المبادئ الأساسية لقوانين الحرب في غزة.


وفي تقرير يقيم 6 هجمات إسرائيلية، ذكرت المفوضية أن استخدام إسرائيل للأسلحة المتفجرة يحول دون التمييز بين المدنيين والمقاتلين.


وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إن متطلبات اختيار الوسائل والأساليب الحربية التي تتجنب أو تقلص إلحاق الضرر بالمدنيين إلى أدنى حد قد انتهكت باستمرار في حملة القصف الإسرائيلية.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب في ملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.


وابتداء من السادس من مايو/أيار الماضي بدأ جيش الاحتلال هجوما بريا على رفح، مما أجبر أكثر من مليون فلسطيني على النزوح في أوضاع إنسانية كارثية.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

‫احتراق بيوت بلاستيكية بفعل قنابل ضوئية أطلقها الاحتلال شمال طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

احترق عدد من البيوت البلاستيكية والمزروعات بفعل قنابل ضوئية أطلقها الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، شمال مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال المتمركزة عند بوابة جدار الفصل والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة أطلقت وابلا من القنابل الضوئية تجاه منطقة المزروعات مما تسبب في اشتعال النيران في البيوت البلاستيكية المحاذية للجدار، التي تضم مزروعات الخضار مما أدى إلى احتراقها بالكامل.


وأضافت، أن النيران أتت على كل البلاستيك والحديد والشبك، والمعدات الزراعية و"ماتورات" وشبكات المياه والرش، والأدوية الزراعية، إضافة إلى تضرر كبير في محيط المنطقة.


وأشارت، إلى أن قوات الاحتلال تتعمد اقتحام أراضيهم التي تعود إليه ولشقيقه ونجله بين الفينة والأخرى، وتقوم بتفتيش البيوت البلاستيكية وتمشيط للمكان والتضييق عليهم.

منوعات

الأربعاء 19 يونيو 2024 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

بلاغ بحق "تيك توك" أمام وزارة العدل الأميركية بسبب "قصور في حماية المستخدمين القصّر"

وكالات

أعلنت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (إف تي سي)، الثلاثاء، أنها قدمت بلاغا إلى وزارة العدل بشأن تيك توك على خلفية انتهاكها المحتمل لقانون حماية القصّر على الإنترنت.


وأوضحت "إف تي سي" أنها بدأت تحقيق متابعة للتأكد من أن المنصة تحترم شروط الاتفاقية بالتراضي التي جرى التوصل إليها في العام 2019، بحسب بيان نشرته هذه اللجنة المعنية بحماية المستهلكين الأميركيين عبر موقعها الإلكتروني.


وفي ذلك الوقت، انتقدت الوكالة سلف "تيك توك"، أي موقع "ميوزيكالي" Musical.ly، لجمعه بيانات شخصية للمستخدمين الصغار من دون مسوّغ.


ووافقت تيك توك على دفع 5,7 ملايين دولار كتعويض، وتعهدت الامتثال لأحكام ما يسمى بقانون COPPA (قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت)، الذي أُقرّ العام 1998.


وأشارت "إف تي سي" إلى أن عمليات التحقق التي أجرتها الوكالة الفدرالية "أعطتها سببا للاعتقاد بأن" تيك توك وشركتها الأم، مجموعة بايت دانس الصينية، "انتهكتا القانون أو أنهما في طريقهما لخرقه".


وأوضحت لجنة التجارة الفدرالية أنها بشكل عام لا تتحدث علنا عن أي بلاغ لوزارة العدل. لكنها اعتبرت أنه من "المصلحة العامة" القيام بذلك في هذه الحالة.


وفي رسالة نُشرت على منصة إكس، قالت تيك توك إنها "تشعر بخيبة أمل لأن الوكالة اختارت التقاضي بدلا من مواصلة العمل معنا للتوصل إلى حل معقول".


وأضافت "نختلف بشدة مع اتهامات لجنة التجارة الفدرالية، والتي يتعلق الكثير منها بأحداث وممارسات سابقة يتم تصويرها بشكل مشوه أو جرت معالجتها بالفعل".


وأشارت تيك توك إلى أنها تعتمد "ضوابط صارمة"، وتعلّق حسابات المستخدمين عندما تشتبه في أنهم أصغر من السنّ الدنيا للاستخدام أي 13 عاما.


ويأتي بيان لجنة التجارة الفدرالية غداة نشر صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لكبير الأطباء في الولايات المتحدة، فيفيك مورثي، دعا فيه شبكات التواصل الاجتماعي إلى عرض "رسالة تحذير وقائية" بوضوح على منصاتها بهدف "التنبيه إلى المخاطر الكبيرة التي تمثلها على الصحة النفسية للمراهقين".


وخلال جلسة استماع أمام الكونغرس في آذار/مارس 2023، تعرض رئيس تيك توك شو تشو لانتقادات قوية على خلفية مسؤولية المنصة في التأثيرات السلبية على الصحة العقلية والجسدية للمستخدمين الشباب.


وتواجه تيك توك دعاوى مدنية كثيرة ضدها يأخذ أصحابها على المنصة عدم توفيرها ما يكفي من الحماية للمستخدمين القصّر.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

قائد لواء بجيش الاحتلال: هناك أنفاق في كل بيت برفح والمعارك مضنية

وكالات

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن قائد لواء ناحال بجيش الاحتلال الإسرائيلي يائير زوكرمان قوله إن هناك أنفاقا في كل البيوت تقريبا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وإن تقدم قواته بطيء والمعارك مضنية.


وقال زوكرمان إن جنوده عثروا خلال الأيام القليلة الماضية فقط على 17 نفقا في رفح، وإن تلك الأنفاق تربط بين منازل الأحياء مُشكّلة متاهة كبيرة، وإن بيوت المدينة مرتبطة ببعضها بعضا عن طريق فتحات في الجدران.


وأوضح القائد العسكري الإسرائيلي، خلال مقابلة أجرتها معه جيروزاليم بوست في رفح حيث يدير الاجتياح الإسرائيلي للمدينة، أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تزرع كاميرات كثيرة في رفح لإدارة المعركة من فوق الأرض وتحتها.


وقال إن من بين التحديات التي تواجه قواته تفخيخ المنازل والغرف في المدينة قبل دخول القوات الإسرائيلية إليها، وتفجيرها عن بعد، فيما يبدو أنه تعليق على مقتل 4 جنود إسرائيليين الأسبوع الماضي في تفجير منزل اعتقدوا أنه خال من المتفجرات، وفق الصحيفة.


"نقاتل شبرا شبرا"

وقالت جيروزاليم بوست إن زوكرمان أطلع الصحفيين -الذين سمحت لهم إسرائيل بالذهاب إلى رفح وإجراء تقارير من هناك- على صورة لباب خزانة مفتوح وخلفه فتحة في الجدار الخرساني تؤدي للمنزل المجاور.

وقال زوكرمان "هذه ساحة معركة من نوع مختلف" مؤكدا أن القوات الإسرائيلية تقاتل شبرا شبرا في رفح، وإن "الجنود يقاتلون فوق الأرض وتحتها".

وأضاف "الأمر بطيء ومضني، لكن الإنجازات مهمة".


وقال القائد بجيش الاحتلال إن قواته عثرت على مخابئ أسلحة وصواريخ بعضها بعيد المدى، مؤكدا على ضرورة منح الجيش الإسرائيلي "الوقت الكافي لإكمال مهمته المتمثلة في نزع السلاح بالمنطقة"، وفق تعبيره.


وأشارت الصحيفة إلى أن زوكرمان لم يرغب في الحديث عن الوقت الذي ستستغرقه "مهمة" نزع السلاح تلك التي تحدث عنها، لكن القناة الـ12 الإسرائيلية قالت اليوم الأربعاء إنه بعد نحو 40 يوما من القتال لا يزال الجيش بعيدا عن تحقيق المهام التي أنيطت به في رفح.


ومنذ 6 مايو/أيار الماضي يشن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على رفح، مما أجبر أكثر من مليون فلسطيني على النزوح في أوضاع إنسانية كارثية.


عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ضابط سوري في قصف إسرائيلي جنوب سوريا

دمشق- "القدس" دوت كوم

شنت إسرائيل فجر اليوم الأربعاء قصفا جويا على موقعين عسكريين جنوب سوريا، مما أدى لمقتل ضابط وخسائر مادية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".


وقال مصدر عسكري للوكالة إنه في حوالي الرابعة صباحا بالتوقيت العالمي "شنّ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا بالطيران المسيّر مستهدفا موقعين عسكريين لقواتنا المسلحة في ريفي القنيطرة ودرعا"، مما أسفر عن "استشهاد ضابط ووقوع بعض الخسائر المادية".


وتشنّ إسرائيل بين الحين والآخر ضربات في سوريا. وأسفرت غارة في الثالث من يونيو/حزيران الحالي على شمال سوريا عن مقتل 16 عنصرا من مجموعات موالية لطهران، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية لاحقا أن مستشارا من الحرس الثوري الإيراني قتل فيها.


وخلال الأعوام الماضية، نفّذت إسرائيل مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت بشكل رئيسي أهدافا إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني، بينها مستودعات وشحنات أسلحة وذخائر، وكذلك مواقع للجيش السوري.


وتزايدت الضربات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونادرا ما تعلّق إسرائيل على ضرباتها في سوريا، لكنّها تكرر الإشارة إلى أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في جوارها.

اقتصاد

الأربعاء 19 يونيو 2024 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"فانا": مصفاة الزور الكويتية.. سابع أكبر مصفاة في العالم

وكالات

تعتبر مصفاة الزور من المشاريع النفطية الضخمة إقليميا وإحدى أهم بنود استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040 ورؤية (كويت جديدة 2035) لزيادة طاقة إنتاج تكرير النفط الخام.


وتجسد الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية الكويتية بهذا المشروع الحيوي رعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للاحتفالية الرسمية التي أقيمت بمناسبة التشغيل الكامل لمصفاة الزور في 29 مايو الماضي.


وتقع مصفاة الزور في منطقة الزور على بعد 90 كيلومتر جنوب مدينة الكويت ويحدها من الجانب الشرقي محطة الزور لتوليد الكهرباء وتبلغ مساحتها الإجمالية 16 كيلو مترمربع.


 وجاءت مصفاة الزور في المرتبة السابعة عالميا ضمن قائمة أكبر 10 مصافي نفط في العالم بطاقة تكريرية عالية حيث يتم تصنيف المصافي الأضخم بالعالم بناء على القدرات التكريرية بعد مراجعة تقرير المسح العالمي للتكرير لعام 2022 والمنشور بمجلة عالم النفط والغاز.


 وتسعى الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) وهي إحدى الشركات التابعة للمؤسسة والمالكة للمصفاة إلى أداء دورها الحيوي في تحقيق رؤية ورسالة مؤسسة البترول الكويتية في إطار عزمها على أن تكون شركة رائدة في عمليات التكرير المتكاملة والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات.


وتهدف (كيبك) من خلال استراتيجيتها إلى تعظيم القيمة المضافة للمساهمين وتحقيق التميز التشغيلي مع التزامها بتطوير عامليها والمساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي من خلال تضمين توجهات المؤسسة الاستراتيجية لعام 2040 في جميع أنشطتها.


وتنتج مصفاة الزور يوميا 86 الف برميل من (النافثا) ونحو 99 الف برميل يوميا من وقود محركات الطائرات و147 الف برميل يوميا من الديزل منخفض الكبريت و225 الف برميل يوميا من زيت الوقود منخفض الكبريت إضافة الى 2500 طن يوميا من الكبريت الصلب.


وتسعى المصفاة الى تقليل انبعاثات اكاسيد الكبريت المنبعثة من محطات توليد الطاقة الكهربائية بنسبة 75 في المئة بما يتوافق الأهداف البيئية لدولة الكويت كما توفر امدادات ثابتة من زيت الوقود ذي المحتوي الكبريتي المنخفض (اقل من 0.5 في المئة)


وتعزز مصفاة الزور من قدرة الكويت التنافسية نظرا لإمدادها الأسواق العالمية بمنتجات بترولية عالية الجودة إذ تبلغ نسبة الكبريت في منتجات المصفاة نحو 10 أجزاء من المليون في وقود محركات الطائرات و7 أجزاء من المليون في الديزل منخفض الكبريت و 0.5 في المئة بزيت الوقود منخفض الكبريت.


وفي هذا الصدد أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الناصر الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن التشغيل الكامل لمصفاة الزور يعود على الكويت بشكل عام وعلى القطاع النفطي الكويتي بشكل خاص بمنافع كبيرة وعديدة مشيرا إلى مساهمتها الإيجابية والفعالة في اقتصاد دولة الكويت من خلال تعزيز صادرات البلاد من المشتقات النفطية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات العالمية.


وأوضح الشيخ نواف الصباح أن تزايد الطلب على زيت الوقود المنتج في مصفاة الزور ولا سيما الطلب الأوروبي ساعد المؤسسة على تحقيق أرباح تفوق بكثير ما كان متوقعا۔


وقال إن المصفاة تعد صديقة للبيئة نظرا لتوفيرها زيت الوقود منخفض الكبريت للاستهلاك المحلي الذي يقلل بدوره من الانبعاثات مؤكدا أن المصفاة تعتبر واحدة من أكبر المشاريع النفطية العالمية التي تتوافق مع مواصفات جودة الهواء وتقليل الانبعاثات الملوثة۔


 وأعرب عن اعتزازه بالعمالة الوطنية في مصفاة الزور من الطواقم الهندسية والإدارية لافتا إلى أن تشغيل المصفاة فتح آفاقا جديدة للكوادر الوطنية وأسهم في تعزيز وتطوير جهودهم ورفع كفاءتهم في بناء وتشغيل وإدارة المشاريع النفطية الكبرى.


من جانبها قالت الرئيس التنفيذي بالوكالة ل(كيبك) وضحة الخطيب إن المصفاة تعد واحدة من أكبر مشاريع التكرير على مستوى العالم إذ تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث السعة التكريرية والبالغة 615 ألف برميل في اليوم۔


وبينت أن مشروع مصفاة الزور ومشروع الوقود البيئي الذي تم افتتاحه في مارس 2022 يدشنان عهدا جديدا في مسيرة القطاع النفطي الكويتي وانطلاقة قوية لصناعة تكرير النفط الكويتية تواكب بها المعايير والاشتراطات البيئية العالمية وتمكن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة من التوسع في تصدير وتسويق منتجاتها النفطية والتعامل مع أسواق عالمية جديدة.


وأكدت أن مصفاة الزور تتميز بمرونة في عمليات التكرير فهي مصممة لاستقبال النفوط الكويتية على اختلاف وتفاوت مواصفاتها الأمر الذي يجعلها منفذا حيويا استراتيجيا لتصريف النفوط الثقيلة۔


وبينت أن المصفاة تنتج مشتقات نفطية عالية الجودة كوقود الطائرات والديزل والنافثا الكيميائية وزيت الوقود الذي يتميز بمحتوىً كبريتيٍ منخفض مشيرة إلى أنه تم تصدير هذه المنتجات إلى أكثر من 30 دولة إقليمية وعالمية عبر الجزيرة الصناعية في المصفاة وذلك إلى جانب تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء المحلية من زيت الوقود منخفض الكبريت اللازم لإنتاج الكهرباء.


وأفادت بأن المصفاة تحتوي على أكبر مجمع لوحدات إزالة الكبريت من الزيت المتخلف من وحدة التقطير الجوي في العالم مبينة أن المصفاة ترفع الطاقة التكريرية لمصافي الدولة من 800 ألف برميل يوميا إلى مليون و415 ألف برميل يوميا.


 وذكرت أن مصفاة الزور مصممة لتكون قادرة على استخدام المياه المعالجة لأغراض الصناعة والري كما تنتشر بها محطات خاصة لرصد ومتابعة جودة الهواء إلى جانب أنها تستخدم الأفران والغلايات المتطورة للحد من الانبعاثات وذلك في إطار منظومة بيئية متكاملة تهدف إلى التحكم والرصد البيئي.


وأشارت في هذا الصدد إلى وجود نظام استرداد غاز الشعلة لخفض الشعلات إلى الحد الأدنى وتوفير شعلات أرضية تعمل بلا أدخنة وبضجيج منخفض وتوفير محطات رصد جوي ومراقبة مستمرة لجودة الهواء طبقا لمعايير وشروط الهيئة العامة للبيئة.


وأشادت بجهود العاملين في هذا المشروع الضخم وتغلبهم على العديد من التحديات والصعوبات التي واجهتهم أثناء مراحله المختلفة بداية من التخطيط والعمليات الإنشائية وانتهاء بالتشغيل.

رياضة

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

التركي غولر يتفوق على رونالدو في "اليورو"

الأناضول

سطر الدولي أردا غولر، نجم ريال مدريد ومنتخب تركيا، اسمه في السجلات التاريخية لكأس أمم أوروبا، بعدما حقق رقما قياسيا جديدا بإحرازه هدفا في منتخب جورجيا ضمن منافسات "يورو 2024".


وسجل الموهبة التركية الواعدة، هدفا صاروخيا بيسراه من خارج منطقة جزاء جورجيا ليمنح تركيا التقدم في نتيجة اللقاء بهدفين لهدف، قبل أن يعزز زميله كريم أكتورك أوغلو تقدم الفريق بهدف ثالث.


وأصبح غولر، بهذا الهدف، أصغر لاعب يهز الشباك في أول ظهور له في نهائيات كأس أوروبا بعمر 19 عاما و114 يوما.


وحطم غولر الرقم القياسي السابق المسجل باسم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في نسخة 2004، ضد اليونان بعمر 19 عاما و128 يوما.

عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض يلغي اجتماعاً مع إسرائيل احتجاجاً على تصريحات نتنياهو

وكالات

ذكر موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أميركيين أن البيت الأبيض ألغى اجتماعا رفيع المستوى مع إسرائيل بشأن إيران كان مقررا عقده غدا الخميس.


وقال المسؤولان إن القرار جاء احتجاجا على فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تزويد الجيش الإسرائيلي بأسلحة أميركية، بهدف توجيه رسالة إلى نتنياهو.


وفي المقابل، نقل أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي إن البيت الأبيض أبلغ الحكومة الإسرائيلية بأن كبار مستشاري الرئيس جو بايدن قرروا إلغاء الحوار الإستراتيجي بين تل أبيب وواشنطن بشأن إيران.


ومن جهة أخرى، أشار مسؤول أميركي آخر إلى أن الاجتماع تم تأجيله فقط إلى وقت لاحق بسبب مشاكل تنظيمية.


تصريح نتنياهو

وكان نتنياهو قد انتقد إدارة بايدن في تسجيل مصور، وذكر أنه من غير المعقول أن تقوم واشنطن بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر الماضية.


وطالب نتنياهو الإدارة الأميركية برفع القيود المفروضة على الدعم العسكري لإسرائيل، بهدف إنهاء المهمة بشكل أسرع، وفق تعبيره.


كما أضاف في تصريحه أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد له أن الإدارة الأميركية تعمل على إلغاء القيود على تقديم السلاح لإسرائيل.

تصريحات ساندرز

ومن جهته، انتقد السيناتور الأميركي المستقل بيرني ساندرز نتنياهو بعد ظهوره في فيديو يعبر عن استيائه من عدم تقديم واشنطن أسلحة لإسرائيل بالسرعة التي تطلبها تل أبيب.


وأكد ساندرز في بيان أن الولايات المتحدة ينبغي أن تحجب جميع المساعدات العسكرية الهجومية عن إسرائيل، وتستخدم نفوذها للمطالبة بإنهاء الحرب على غزة.


ودعا السيناتور الأميركي إدارة بايدن إلى حث الحكومة الإسرائيلية على السعي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون قيود، ووقف قتل الفلسطينيين في الضفة الغربية، واتخاذ الخطوات الأولية نحو حل الدولتين.

رياضة

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

البرتغال تنتزع فوزا صعبا أمام تشيكيا في "يورو 2024"

الأناضول

انتزع المنتخب البرتغالي فوزا بشق الأنفس أمام نظيره التشيكي، بعدما تغلب عليه بهدفين لهدف، الثلاثاء، على ملعب "ريد بول لايبزيغ"، في الجولة الأولى بالمجموعة السادسة لنهائيات "يورو 2024".


ونجح المنتخب البرتغالي في قلب الطاولة على منافسه بعد أن حول تأخره بهدف إلى الفوز بثنائية، حيث تقدم لوكاس بروفود لتشيكيا أولا في الدقيقة 62.


وحقق المنتخب البرتغالي التعادل بهدف سجله روبن هاراناتش مدافع تشيكيا بالخطأ في مرماه بالدقيقة 69، وفي الدقيقة الثانية من الوقت بديل الضائع أخطأ الدفاع التشيكي في تشتيت كرة عرضية ليقابلها فرانشيسكو كونسيساو بقدمه في الشباك مسجلا هدف الفوز للبرتغال في توقيت قاتل.


وحقق منتخب البرتغال، الفائز بلقب يورو 2016، أول ثلاث نقاط في مشواره بالبطولة الحالية ليتساوى مع منتخب تركيا، الذي فاز على جورجيا بثلاثة أهداف لهدف ضمن الجولة نفسها.


ويلتقي منتخب البرتغال مع تركيا، بينما تلعب التشيك ضد جورجيا في الجولة الثانية، وستقام المباراتان السبت المقبل.

منوعات

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

هبوط اضطراري لطائرة مصرية بجدة بعد وفاة قائدها أثناء التحليق

وكالات

هبطت طائرة مصرية اضطراريا في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بعد وفاة قائدها في أثناء التحليق، مما استدعى تغيير مسار الرحلة التي كانت متجهة إلى الطائف في السعودية، وفقًا لتقارير صحفية محلية يوم أمس الأحد.


وشارك ناشطون عبر المنصات الرقمية مقاطع فيديو توثق إعلان مساعد قائد الطائرة عبر مكبرات الصوت عن وفاة القائد حسن عدس بشكل مفاجئ.


وقال المساعد في المقطع، الذي حاز 5 ملايين مشاهدة على تيك توك، "نعتذر لكم عن تغيير مسار الرحلة إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وذلك لوفاة أخي وصديقي قائد الطائرة الكابتن حسن".


واختتم المساعد بآية قرآنية "وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير".


وأشار مصور المقطع إلى أن الإعلان جاء فوق مدينة ينبع السعودية، وعلق قائلا "كل الركاب في الطائرة شعروا بالخوف، والموظفون كانوا يبكون في لحظة من الرعب"، واصفا الهبوط بأنه "قوي ومخيف".


نعت رابطة الطيارين المصريين الطيار حسن عدس، قائد طائرات "إيه 320″، مشيرة إلى أنه توفي إثر أزمة صحية مفاجئة في أثناء الرحلة.


وأضافت الرابطة، في منشور عبر صفحتها على فيسبوك، "قام الطيار الثاني بالهبوط اضطراريًا في مطار جدة بسلام".


يذكر أن حسن عدس كان قائدًا لطائرات "إيه 320" في خطوط سكاي فيجن المصرية، وقد تعرض لأزمة صحية خلال تشغيله رحلة نسما للطيران رقم "إن إي 130" التي انطلقت من القاهرة، وفقًا لصحف محلية.

اقتصاد

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب غزة تعصف بالاقتصاد الإسرائيلي والاستثمارات الأجنبية تهرب من إسرائيل

الجزيرة

انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إسرائيل إلى 1.1 مليار دولار في الربع الأول من 2024 بتراجع 55.8% مقارنة بالربع الأخير من 2023، وفق بيانات المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، ويعد أدنى مستوى مسجّل منذ الربع الأخير من 2021.


وأشارت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية إلى أن أرقام الاستثمار الأجنبي في إسرائيل مثيرة للقلق، إذ تراجعت من متوسط ربع سنوي نسبته 4.8 مليارات دولار في السنوات الأربع الماضية.


حرب غزة

وأرجعت الصحيفة هذا التراجع إلى العدوان الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة، ودعت إلى الأخذ في الاعتبار التبعات الاقتصادية والإستراتيجية عند اتخاذ قرارات استمرار الحرب.


وتضيف الصحيفة أن انخفاض الاستثمارات الأجنبية بنحو 56% لا يعكس الخوف من استمرار الحرب فقط، بل يشير -بشكل أساسي- إلى أن قيادة البلاد غير مهتمة بالاقتصاد.


وأوضحت الصحيفة أن تراجع الاستثمارات المباشرة مرتبطة بتراجع الاستثمارات في العالم، ومع ذلك تكشف أن معدل تراجع الاستثمارات في إسرائيل أعلى من العالم.


والاستثمارات الأجنبية المباشرة هي شراء العقارات من قبل الأجانب، واستثمارات ذات طبيعة طويلة الأجل وهي في الأساس أصول حقيقية، على عكس الاستثمارات المالية العادية.


قرارات مؤثرة

وتلعب الاستثمارات الأجنبية دورا حيويا في النمو الاقتصادي والتنمية، لأنها توفر رأس المال، والتكنولوجيات الجديدة، والخبرة الإدارية، علاوة على ذلك، في حالة إسرائيل، يأخذ هذا الرقم معنى مختلفا، إذ إن حوالي 80% من رأس المال الذي يدخل قطاع التكنولوجيا (المحرك الرئيسي للاقتصاد) يأتي من الخارج.

ونقلت الصحيفة الاقتصادية عن مدير قسم الأبحاث في بنك إسرائيل، عدي براندر، قوله "القرارات التي تنتظرنا في مجال موازنة الدفاع لن تؤثر فقط على ميزانية 2025، بل يمكن أن تؤثر على نمونا ومستوى معيشتنا لسنوات قادمة".


وقفزت استثمارات الإسرائيليين في الخارج بنحو 30% في الربع الأول من السنة الحالية إلى 2.9 مليار دولار، من 2.2 مليار دولار في الربع المقابل من السنة الماضية، مما يعني أن الإسرائيليين يهربون باستثماراتهم إلى الخارج.


وتظهر البيانات الإضافية التي قدمتها منظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" أن الوضع الهيكلي لإسرائيل فيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية ليس مشجعا عندما تفرض الدولة العديد من القيود التنظيمية عليها.

اقتصاد

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

رغم ارتفاعات الذهب القياسية.. الدول الغنية تعتزم زيادة احتياطياتها من المعدن الأصفر

وكالات

تتوقع البنوك المركزية بالاقتصادات المتقدمة أن ترتفع حصة الذهب في الاحتياطيات العالمية على حساب الدولار الأميركي، في الوقت الذي تتطلع فيه هذه المؤسسات إلى السير على خطى الأسواق الناشئة في شراء سبائك المعدن الأصفر.


ويعتقد نحو 60% من البنوك المركزية في البلدان الغنية -هذا العام- أن تزيد حصة الذهب بالاحتياطيات العالمية، خلال السنوات الخمس المقبلة، ارتفاعا من 38% العام الماضي، وفق مسح سنوي يجريه مجلس الذهب العالمي، نقلت جانبا منه صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.


حيازات الذهب

وتعتزم نسبة 13% من الاقتصادات المتقدمة زيادة حيازاتها من الذهب العام المقبل، ارتفاعًا من حوالي 8% العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ بدء إجراء المسح.


وكانت البنوك المركزية للأسواق الناشئة المشتري الرئيسي منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، وفق الصحيفة.


وتتوقع 56% من الاقتصادات المتقدمة و64% من الأسواق الناشئة تراجع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك ارتفاعًا من 46% كانت متوقعة العام الماضي.


ويسلط الطلب على الذهب -الذي يأتي رغم ارتفاع حاد بأسعار المعدن الأصفر هذا العام- الضوء على مدى تراجع مخصصات حيازة الدولار مع سعي البنوك المركزية إلى تنويع احتياطياتها من خلال عملات وأصول بديلة، خاصة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة عملتها كسلاح في العقوبات ضد روسيا.


وقال رئيس البنوك المركزية العالمية بمجلس الذهب العالمي، شوكاي فان "شهدنا هذا العام تقاربا أقوى بكثير (بين البنوك المركزية بالاقتصادات المتقدمة والناشئة). وتقول المزيد من الدول المتقدمة إن الذهب سيزيد ضمن الاحتياطيات العالمية، مقابل تراجع الدولار.. ولم تكن الأسواق الناشئة هي التي تقيم هذه العوامل بشكل أقل، بل الأسواق المتقدمة صارت تشعر بما تشعر به الأسواق الناشئة تجاه الذهب".


ووجد الاستطلاع، الذي يعد أحد المؤشرات الدالة على تفكير مديري الاحتياطيات المحجمين عن الدعاية، أن نسبة قياسية من البنوك المركزية، تبلغ 29% من المشاركين، تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب على مدى الأشهر الـ12 المقبلة.


ويشاركها في هذا التخطيط 40% من البنوك المركزية المشاركة في المسح.


الأسباب الرئيسية

وأشارت البنوك المركزية إلى أن الأسباب الرئيسية، التي ساقتها البنوك لاعتزامها زيادة احتياطياتها، تتمثل في قيمته على المدى الطويل، وأدائه خلال الأزمة، ودوره في تنويع الاحتياطيات.


وأضافت البنوك المركزية أكثر من ألف طن من الذهب إلى احتياطياتها عامي 2022 و2023، وفقًا لمجلس الذهب العالمي، وأدت العقوبات الأميركية على الأصول الروسية المقومة بالدولار إلى اندفاع المؤسسات المالية الرسمية غير الغربية لشراء السبائك، التي لا تعتمد قيمتها على أي حكومة أو بنك، على عكس العملات الورقية.


وكانت السنوات المتتالية من عمليات الشراء القياسية، والتي استمرت وتيرتها حتى هذا العام، عاملًا دافعًا وراء ارتفاع الذهب، فضلًا عن حرب إسرائيل على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول.

وتراجعت حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية -مع استبعاد الذهب- من أكثر من 70% عام 2000 إلى نحو 55% العام الماضي، مما أدى إلى استبعاد تأثير ارتفاع قيمة الدولار، وفق بحث لـصندوق النقد الدولي هذا الشهر.


وباحتساب الذهب ضمن الاحتياطيات، يقول مجلس الذهب العالمي إن حصة الدولار انخفضت إلى أقل من النصف من الإجمالي.


وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 12% منذ بداية السنة الحالية، ليبلغ سعر الأونصة 2316.9 دولارا.


وعلى الرغم من أن اليوان الصيني حقق بعض المكاسب كعملة احتياطية، صار 59% فقط من البنوك المركزية تتوقع زيادة حصة العملة الصينية من جملة الاحتياطيات العالمية من 79% العام الماضي، وذلك على وقع حالة عدم اليقين التي تخيم على اقتصاد البلاد.

عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

30 غارة على مطار الحديدة وعقوبات أميركية جديدة تستهدف الحوثيين

وكالات

أعلنت جماعة الحوثيين استهداف مطار الحديدة بـ30 غارة أميركية بريطانية، في حين فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالجماعة اليمنية.


فقد نقلت وكالة أنباء "سبأ" -بنسختها التابعة للحوثيين- بيانا صادرا عن إدارة مطار الحديدة، أن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف مطار الحديدة ومرافقه بأكثر من 30 غارة (منذ بدء هجمات الدولتين في يناير)، في إطار عدوانه الإجرامي الذي يسعى من خلاله لثني اليمن عن إسناد الشعب الفلسطيني".


وحملت الولايات المتحدة وبريطانيا المسؤولية الكاملة عن استهداف المطار، وما يترتب عليه من تدمير وأضرار بمرافقه المختلفة، والذي من شأنه إعاقة جهود إعادة تأهيل المطار وتشغيله.


واعتبرت أن هذا الاستهداف يتنافى مع كل المواثيق والمعاهدات التي تجرّم استهداف المطارات المدنية.


ويقع المطار جنوب محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن، ويضم مدرجا طوله 3 كيلومترات، وقبل الحرب (بين الحكومة والحوثيين قبل نحو 10 سنوات) كان يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، لكنه متوقف حاليا بسبب تداعيات الصراع.


و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


من جانبه، قال الجيش الأميركي الثلاثاء إنه دمر 8 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في اليمن وواحدة فوق خليج عدن خلال الساعات الـ24 الماضية.


وقالت القيادة المركزية الأميركية على موقع إكس إنه لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية في الواقعة.


عقوبات أميركية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن فرضت عقوبات جديدة على 3 أفراد و6 كيانات سهلت شراء جماعة الحوثيين اليمنية للأسلحة.


وأكدت الخارجية الأميركية أن بعض الجهات التي تشملها العقوبات تتواجد في الصين، وقد مكنت الحوثيين من تحقيق إيرادات مالية.


وفي سياق آخر، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة استهدفها الحوثيون في 12 يونيو/حزيران على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية "يُعتقد أنها غرقت" في البحر الأحمر.

وكان الحوثيون ومصادر أخرى قد حددوا في السابق أن السفينة المتضررة هي "توتور" المملوكة ليونانيين. وقد تعرضت للقصف بصواريخ وقارب ملغوم مسير.


وأضافت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في تحديث أمني "أبلغت السلطات العسكرية عن رصد حطام بحري ونفط في آخر موقع ورد أن السفينة كانت موجودة فيه".


وسيكون غرق السفينة توتور هو الثاني لسفينة تجارية يستهدفها الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وغرقت السفينة روبيمار المملوكة للمملكة المتحدة في البحر الأحمر في الثاني من مارس/آذار، بعد نحو أسبوعين من تعرضها لأضرار بسبب هجوم الحوثيين.


كما استولى الحوثيون على سفينة أخرى وقتلوا 3 بحارة في هجمات منفصلة.

عربي ودولي

الأربعاء 19 يونيو 2024 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تبيع أسلحة لتايوان بقيمة 360 مليون دولار تشمل طائرات مسيّرة

وكالات

أعلنت الخارجية الأميركية في بيان أن إدارة بايدن وافقت، يوم الثلاثاء، على بيع أسلحة جديدة لتايوان بقيمة 360 مليون دولار، تشمل مئات الطائرات المسيرة المسلحة ومعدات صواريخ ومواد دعم ذات صلة.


كان هذا الإعلان متوقعا، إلا أنه يأتي في وقت يشهد توترا متصاعدا بين واشنطن وبيكين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، وتوعدت بضمها بالقوة إذا لزم الأمر.


وتشمل الصفقة 291 طائرة من طراز ألتيوس - 600 إم المسيرة المسلحة ذات رؤوس حربية. وقالت الخارجية إن الصفقة تشمل أيضا 720 طائرة مسيرة من طراز سويتش بليد.


وأضافت الخارجية الأميركية أن الصفقة "تخدم المصالح الوطنية والاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة من خلال دعم الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة المتلقية لتحديث قواتها المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية موثوقة. كما تساعد في تعزيز أمن الدولة المتلقية، وفي الحفاظ على الاستقرار السياسي والتوازن العسكري والتقدم الاقتصادي في المنطقة".


وجه الرئيس التايواني لاي تشينغ ته الشكر للولايات المتحدة على موافقتها على أحدث صفقة أسلحة لتايوان، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في تايبيه. وقال إن مثل هذه الصفقات تساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.


وأضاف "في المستقبل، سنواصل تعزيز قوة الدفاع الوطني التايوانية، سواء من خلال المشتريات العسكرية أو جهودنا الخاصة".

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولة أميركية: هناك صعوبات تواجه الرصيف العائم في غزة

وكالات

أقرت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور بوجود صعوبات تواجه الرصيف العائم الذي أقامه الجيش الأميركي على ساحل قطاع غزة، وأعربت عن تقديرها للدور الإنساني لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القطاع.


وقالت باور إن المعابر البرية أقل تكلفة منه، وتتيح استمرار الإغاثة،، لكنها أكدت في مقابلة مع الجزيرة أن الرصيف العائم مهم في رؤية الوكالة الأميركية لعملية إدخال المساعدات إلى غزة.


ويأتي إقرار باور المتعلق بالصعوبات التي تكتنف وجود الرصيف العائم الذي أقامت بلادها قبالة ساحل غزة، بعد أيام قليلة من إعلان القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أنها قررت نقل الرصيف مؤقتا من موقعه على شاطئ غزة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي مجددا، بسبب ما قيل إنها توقعات بارتفاع أمواج البحر.


وقالت سنتكوم في بيان أصدرته يوم الجمعة الماضي "اليوم وبسبب توقعات ارتفاع أمواج البحر، سيتم إزالة الرصيف العائم من موقعه في غزة ونقله مجددا إلى أسدود".


وأشارت إلى أنها "لم نتخذ قرار نقل الرصيف مؤقتا باستخفاف، إلا أنه ضروري لضمان استمرار الرصيف المؤقت في تقديم المساعدات لغزة مستقبلا".


وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أعلنت في السابع من يونيو/حزيران الجاري إعادة إنشاء الرصيف العائم قبالة ساحل غزة المخصص لنقل كميات محدودة من المساعدات للقطاع المحاصر، بعد انهياره "بسبب الأمواج الهائجة".

وافتتح الرصيف العائم في 17 مايو/أيار الماضي، لكن سرعان ما انهار بعد أسبوع من تشغيله جراء الأمواج، وانفصلت أجزاء منه ووصلت شاطئ مدينة أسدود.


وتقول أوساط فلسطينية إن الغرض من إنشاء الرصيف العائم هو "خدمة مصالح سياسية خفية" لإسرائيل والولايات المتحدة، على خلاف ما يتم تصويره من جانب واشنطن وتل أبيب من أنه "خطوة إنسانية".


الموقف من الأونروا

وفيما يتعلق بالموقف الأميركي بشأن وكالة الأونروا، قالت سامانثا باور إن هناك ادعاءات جدية موجهة ضد الأونروا، ويجب التحقق منها، مشيرة إلى أنها تقدر الدور الإنساني الذي تقوم به الوكالة في غزة، لكنها ملزمة باحترام القانون الأميركي الذي يمنع التعامل معها.


وكان بيان للوكالة الأميركية للتنمية الدولية قال إن باور اجتمعت مع الشركاء في المجال الإنساني ومسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.


وأوضح البيان أن الاجتماع ناقش التحديات التي تواجه تقديم المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام داخل غزة، مشيرا إلى أن باور اقترحت على المسؤولين الإسرائيليين وشركاء العمل الإنساني إجراءات لتعزيز بيئة آمنة لتقديم المساعدات الإنسانية.

وقالت الوكالة الأميركية في بيانها إن المشاركين اتفقوا على عدد من الخطوات المقبلة للتصدي بشكل عاجل للتحديات التي تواجه توزيع المساعدات والخدمات الطبية والصرف الصحي كما اتفقوا على التنسيق للاجتماع مرة أخرى لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه.


وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن في يناير/كانون الثاني الماضي وقف تمويل الأونروا بعيد إطلاق تل أبيب مزاعم تتهم فيها موظفين في الوكالة بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وفي مارس/آذار الماضي قررت أميركا الاستمرار في وقف التمويل المخصص للوكالة إلى مارس/آذار 2025، وفتح نقاش حول السبل البديلة لمساعدة الفلسطينيين إنسانيا.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الفوج الأول من حجاج فلسطين يغادر مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج

مكة- "القدس"- دوت كوم

غادر، اليوم الأربعاء ، الفوج الأول من حجاج فلسطين، مكة المكرمة متجها إلى أرض الوطن، بعد أداء فريضة الحج، وذلك بواقع 61 حافلة.


وأشار وكيل وزارة الأوقاف رئيس بعثة الحج حسام أبو الرب،  إلى أن الدفعة الثانية ستنطلق  فجر يوم غد الخميس ولغاية الظهر بواقع  38 حافلة، على أن تغادر الدفعة الثالثة فجر الجمعة لغاية الظهر بواقع 30 حافلة.


أما بخصوص الحجاج الذي جاؤوا للمملكة العربية السعودية عبر الطيران والبالغ عددهم 1100 حاج، فإنهم سيغادرون ابتداء من مساء اليوم الأربعاء، حتى يوم غد الخميس.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها هجمات إسرائيل على غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة "UNEP"، إن الهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض.


جاء ذلك في تقرير نشره البرنامج الثلاثاء، بشأن الأثر البيئي للهجمات الإسرائيلية على غزة.


ولفت البرنامج إلى إعداده التقرير عن بعد من خلال معلومات حصل عليها من أنشطة الأمم المتحدة في أرض الميدان، وذلك بسبب الوضع الأمني وعوائق الوصول بالمنطقة.


وأكد أن الآثار البيئية للحرب على غزة بلغت مستويات غير مسبوقة، مشيرا إلى أن أهالي القطاع يواجهون مخاطر تلوث التربة والمياه والهواء.


ودعا التقرير إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل حماية الأرواح وتقليل التأثير على البيئة.


وذكر أن الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر خلفت 39 مليون طن من الأنقاض، ما يعادل 107 كيلوغرامات من الأنقاض لكل متر مربع في غزة.


وأشار إلى أن جميع أنظمة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية انهارت تقريبا في غزة، محذرا من أن مياه الصرف الصحي بدأت تختلط بالبحار والتربة ومياه الشرب وحتى الغذاء.


وأوضح أن الذخائر والمواد الكيميائية المتفجرة في المناطق المكتظة بالسكان في غزة أدت إلى تلوث التربة وموارد المياه، وأن خطر تسرب المعادن الثقيلة نتيجة تلف الألواح الشمسية يعد كبيرا.

فلسطين

الأربعاء 19 يونيو 2024 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 3 إصابات.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصيب واعتقل عدد من المواطنين، فجر وصباح اليوم الأربعاء، خلال حملة اقتحامات شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وأفاد الهلال الأحمر، بأن طواقمه نقلت إصابة فتى (17 عاما) بالرصاص الاحتلال الحي في الركبتين في مدينة قلقيلية، وشاب (19 عاما) بالرصاص الحي في الكتف.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية، واندلعت مواجهات في المكان أطلقت خلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص الحي.


كما واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين وهم: أحمد الخطيب، وكرم بيضة، وعمار شماسنة، وأسامة أبو سعدة، وكامل الخطيب، ومصعب جمال، وصبري بيضة، وأحمد إيهاب حلال اقتحامها قرية جيوس.


وفي نابلس، اقتحمت قوة خاصة إسرائيلية مخيم عسكر الجديد تلاها تعزيزات عسكرية، حيث داهموا أحد المنازل، واعتقلوا المعتقل السابق محمد أسامة حفظي يعيش والذي أمضى 12 عاماً داخل سجون الاحتلال.


كما اعتقلت تلك القوات، المواطن محمد جمال عطا الله بعد مداهمة منزله في قرية بيت إيبا غرب نابلس.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الظاهرية واعتقلت كلا من: وديع سمامرة، وإبراهيم سمامرة، وبسام الطل، وسامح شاهين، وأحمد نصار الطل، وحازم طلال الطل، وبراء مازن نصر الله، ونبيل أبو شرخ، ومحمود راتب سمامرة، ومحمود أمجد سمرة، وغسان أبو شرخ، وهاني زايد الهوارين، ويوسف إياد شاهين، وزكي أبو علان، ومحمود أمجد أبو علان، وغسان ملحم الهوارين، ومحمد أبو شرخ، عقب مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.


فيما اعتقلت الشاب أسيد وليد عمرو من مدينة الخليل.


كما واعتقلت الشقيقين معاذ وصهيب محمود حمامدة، أثناء تواجدهما في أرضهما في منطقة المفقرة التي تتعرض لاعتداء من قبل المستوطنين.


كما اعتقلت تلك القوات متضامنا أجنبيا، أثناء محاولته توثيق ذلك الاعتداء.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن عبد اللطيف بعد العبث بمحتويات منزله والتنكيل بعائلته في بلدة عناتا.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ عيسى صومان لإجبار ابن شقيقته إبراهيم صومان على تسليم نفسه.


فيما اعتقلت قوات الاحتلال محمد رائد حمامرة (24 عاما)  بعد مداهمة منزله وتفتيشته في قرية حوسان غربا.


وفي جنين، أصيب طفل واعتل آخر خلال اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة اليامون غرب جنين، فجر اليوم.


وأفاد مدير مستشفى جنين وسام بكر، بأن الطفل أصيب بشظايا رصاص الاحتلال باليد قرب اليامون، ونقلا على أثرها إلى المستشفى.


كما اعتقل الاحتلال الشاب أحمد حسين اللبدي بعد مداهمة منزله وتفتيشه في البلدة.