فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

إجلاء أطفال مرضى من "المعمداني" إلى مستشفى ناصر في خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

 جرى، اليوم الأحد، إجلاء أطفال مرضى من المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة إلى مستشفى ناصر في خان يونس، جنوب القطاع.


ونقلا عن الناطقة باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ، بأنه تم إجلاء 6 أطفال مرضى بالسرطان من المستشفى المعمداني بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، بواسطة مركبات إسعاف تابعة للهلال الأحمر، إلى مستشفى ناصر لتلقي العلاج فيه، بسبب عدم توفر العلاج والرعاية الصحية المناسبة لهؤلاء الأطفال في المناطق الشمالية من وادي غزة.


وأشارت فرسخ إلى أن إجلاء الأطفال الستة يأتي لأول مرة منذ شهر آذار/ مارس الماضي، الذي تم فيه استهداف قافلة تابعة للهلال الأحمر كانت تقل مرضى من مستشفيي المعمداني والشفاء إلى المناطق الجنوبية من القطاع، وقد أدى ذلك الاستهداف إلى استشهاد أحد المسعفين.


وأضافت أنه جرى اليوم، كذلك، إدخال شحنة أدوية إلى المستشفى المعمداني من قبل الهلال الأحمر الفلسطيني ومنظمة الصحة العالمية.


يذكر أن القطاع الصحي في قطاع غزة كان هدفا أساسيا لآلة الحرب الإسرائيلية خلال عدوانها المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وبحسب إحصائيات وزارة الصحة، فإن الاحتلال شن منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر 2023، أكثر من 340 هجوما على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها بقطاع غزة، ومنعها من الحصول على الإمدادات والمستلزمات الطبية وإمدادات الوقود والماء والغذاء والكهرباء، ودمر الطرق التي تؤدي إليها.

وقد بلغ عدد الشهداء من كوادر القطاع الصحي في غزة 500، إضافة لمئات المصابين، فيما بلغ عدد المعتقلين أكثر من 310، وبقيت 9 مستشفيات تعمل بشكل جزئي من أصل 36 مستشفى، كما تم تدمير 130 مركبة إسعاف.

وبحسب المعطيات، فإن القطاع الصحي الفلسطيني في غزة قد انهار، وما بقي منه يخدم ما لا يزيد على 15% فقط من جرحى ومصابي العدوان، وبات غير قادر على خدمة من يعانون أمراضا مزمنة، وعاجزا عن معالجة الأمراض الوبائية التي سببها الاكتظاظ في مراكز الإيواء وتدمير نظام الصرف الصحي.

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: مرحلة الهجمات الشديدة في الحرب على غزة على وشك الانتهاء

القدس- "القدس" دوت كوم

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن المرحلة الهجمات الشديدة والمكثفة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر منذ 261 على وشك الانتهاء، مشيرا إلى أن ذلك سيحصل في الفترة القريبة مع انتهاء هجوم الاحتلال على رفح، جنوبي قطاع غزة، وذلك في مقابلة أجراها عبر القناة 14 الإسرائيلية.


وأضاف نتنياهو أن "المرحلة القوية في الحرب على وشك الانتهاء مع انتهاء العملية في رفح. لذلك، سيتم نقل القوات إلى الشمال"، وشدد نتنياهو على رفضه لإنهاء الحرب على قطاع غزة قبل تحقيق أهدافها المتمثلة بـ"القضاء على حركة حماس وإعادة الرهائن"، وقال "أنا أرفض أن أترك حماس بالوجود. الحرب لن تنتهي".


وعن إمكانية التوصل إلى اتفاق حول صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، قال نتنياهو: "أنا مستعد للتوصّل إلى اتفاق جزئي مع حركة حماس لاستعادة جزء من الرهائن وهذا ليس سرًا"، وذلك في تراجع عن المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، وادعت واشنطن أنه مقترح إسرائيلي، وحملت حركة حماس مسؤولية إفشاله.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن حكومته تعمل على نموذج آخر وصفه بأنه "تدريجي" لإنشاء "إدارة مدنية" في قطاع غزة في إطار الحديث عن "اليوم التالي للحرب" على غزة، وذلك في أعقاب فشل نموذج كان قد اقترحه وزير الأمن، يوآف غالانت، يعتمد على نفس الفكرة المتمثلة بالتعاون مع جهات محلية في غزة لإدارة القطاع مدينا.


وقال نتنياهو إنه لن يكشف عن الخطة الذي تعمل حكومته على تنفيذها بالتعاون مع جهات خارجية، وفي حين اعترف بفشل المخطط الذي كانت شرعت حكومة الاحتلال بتنفيذه بمبادرة وزير الأمن، غالانت، قال "نريد إنشاء إدارة مدنية بالتعاون مع محليين؛ لن أخوض بالتفاصيل".


وعن الاستيطان في قطع غزة، قال نتنياهو: "أنا أعرف أن هناك الكثير من الذين يدعمون إعادة الاستيطان في قطاع غزة؛ لكني واقعي، وأرى أن ذلك غير واقعي"، وردا على ذلك، سارع وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، شريك نتنياهو في الحكومة، بالقول: "إذا أردنا، سوف يكون واقعيا"، وذلك في منشور على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.


وفي معرض إجابته عن التحقيق في الإخفاقات الأمنية التي ترافقت مع هجوم القسام في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال نتنياهو إنه لا يدعم تشكيل لجان تحقيق خلال الحرب، وذلك لـ"منع إهدار الموارد"، وأشار إلى أن التحقيقات الداخلية التي شرعت بها بعض المؤسسات، بما في ذلك في الجيش، تهدف إلى تجنب الملاحقة القضائية الدولية.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. مستوطنون إسرائيليون يقتحمون تجمعا فلسطينيا بالضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، الأحد، تجمّعًا رعويًا فلسطينيا، قرب مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية، لليوم الثاني على التوالي، واستولوا على 10 رؤوس من الأغنام.


وبحسب منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو (أهلية)، اقتحم مستوطنون إسرائيليون منطقة راس عين العوجا، شمال أريحا، للمرة الثانية خلال يومين.


وأضافت المنظمة أن الاقتحام تخلله مداهمة حظائر الماشية والاستيلاء على بعض الأغنام.


وقال المشرف العام على المنظمة حسن مليحات، للأناضول إن "مجموعة من المستوطنين عاودوا اقتحام تجمّع راس العين، وفتشوا البيوت وحظائر الأغنام، وأخذوا نحو 10 رؤوس من الغنم".

وأضاف أن المستوطنين "اعتدوا بالضرب على مواطنين وأطلقوا أعيرة نارية".


والسبت، قالت منظمة البيدر، إن مستوطنين هاجموا البيوت وحظائر الأغنام في التجمع ذاته.

وأضافت المنظمة أن المستوطنين "اقتحموا منازل وحظائر أغنام تعود ملكيتها للمواطنين زهران وجلال رشايدة، من سكان التجمع، بدعوى البحث عن أغنام مسروقة، وفتشوا حظائر ومنازل".


وتابعت أن "الاقتحام يقوده المستعمر المعروف بسرقته للأراضي الفلسطينية في العوجا عومر، ولديه مزرعة نخيل وأغنام في العوجا".


ووفق الجمعية يسكن تجمع عين العوجا نحو 1000 مواطن من عائلات بدوية.


وبالتزامن مع بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول وسّع المستوطنون الإسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة، ووثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (حكومية) 221 اعتداء خلال مايو/ أيار الماضي.


وفق المنطمة، "تراوحت الاعتداءات ما بين مشاركة وحماية جيش الاحتلال للمستعمرين في اقتحاماتهم للمدن والتجمعات الفلسطينية، وما بين اقتحام القرى الفلسطينية والاعتداء على ممتلكات المواطنين وخط شعارات عنصرية".


كما وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة مخلفا 553 شهيدا، بينهم 133 طفلا، إضافة إلى نحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، ونحو 9 آلاف و345 معتقلا، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.


بينما خلفت الحرب على غزة والتي تحظى بدعم أمريكي مطلق، نحو 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


المصدر:الأناضول

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول في البيت الأبيض: لن نرد على نتنياهو ونتطلع لمشاورات بناءة مع غالانت

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مسؤول أميركي لموقع أكسيوس، اليوم الأحد، إن البيت الأبيض يرفض اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخاصة بإمدادات الأسلحة الأميركية.


وأضاف المسؤول الأميركي: «البيت الأبيض لن يرد على تصريحات نتنياهو في هذا الشأن ونتطلع لمشاورات بناءة مع وزير دفاع الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت في واشنطن».


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن غالانت سيعرض خلال زيارته لواشنطن خطة اليوم التالي للحرب على غزة، كما يبلغ الإدارة الأميركية بقرب انتقال جيش الاحتلال للمرحلة الثالثة من الحرب.


يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهم الإدارة الأميركية بعدم مساعدة إسرائيل عسكريا.


وتوجه وزير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت إلى واشنطن لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية حول الأوضاع في غزة وجنوب لبنان.


ومن المقرر أن يلتقي غالانت خلال زيارته إلى العاصمة الأميركية، نظيره لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وعدد من المسؤولين.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

19 قتيلا ومصابا بهجمات مسلّحة بداغستان تستهدف مركزا للشرطة وكنائس وكنيسا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قُتل وأُصيب 19 شخصا، بينهن كاهن، بهجمات مسلّحة بداغستان، استهدفت مساء الأحد، مركزا للشرطة، وكنائس وكنيسا، في جمهورية داغستان، المتمتعة بالحكم الذاتيّ التابعة للاتحاد الروسي.


وأفادت وكالة "ريا نوفوستي"، نقلا عن وزارة الداخلية بداغستان، "بارتفاع قتلى الشرطة في الهجمات المسلحة إلى ستة ضباط، وإصابة 12 آخرين".


وقبل ذلك، أكّدت "وكالة" "رابتلي" الروسية، "مقتل مسلحين اثنين ممّن نفذوا الهجوم على مركز الشرطة في عاصمة داغستان".


وأفادت وكالة الأنباء، "بمقتل ضابط شرطة إثر هجوم مسلح استهدف معبدا يهوديا، وكنيسة في جمهورية داغستان المتمتعة بالحكم الذاتي التابعة للاتحاد الروسيّ".


وقالت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، إن تمّ تنفيذ "هجوم مشترك على مدينتين في مقاطعة داغستان، في محج قلعة ودربند".


وذكرت أنه "تم إحراق الكنيس في دربند بالكامل، وقُتل الحراس المحليون"، مضيفة أنّ "الكنيس اليهودي في محج قلعة، تعرّض لهجوم بإطلاق النار، ولا توجد تفاصيل أخرى"، بشأن ذلك.


وأضافت الخارجية الإسرائيلية، أنه "بقدر ما هو معروف، لم يكن هناك مصلّون في الكُنُس وقت الهجوم، ولا توجد إصابات في صفوف الطائفة اليهودية".


وأشارت الخارجية إلى أن "السفارة الإسرائيلية في موسكو، تجري اتصالات مع زعماء الجالية اليهودية في المنطقة".

ولفتت إلى أنه "في الوقت نفسه، هوجمت كنائس في محج قلعة، وقُتل كاهن في دربند".

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 9:05 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال في أوصرين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في قرية أوصرين، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن دورية راجلة لقوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

القدس بارد- جامعة القدس في المرتبة الأولى في جائزة MacJannet للمواطنة العالمية السنوية

القدس- "القدس" دوت كوم

فاز برنامج العمل المجتمعي في كلية القدس بارد للآداب والعلوم في جامعة القدس بالمرتبة الأولى في جائزة MacJannet للمواطنة العالمية السنوية، تكريمًا لجهوده في تعزيز المسؤولية المجتمعية.

 

هذا وحصل برنامج العمل المجتمعي على الجائزة لهذا العام لدى تنوّع أنشطته، وتأثيره الملحوظ على الطلاب والمجتمع، وتماسكه بمواجهة تحديات هذه السنة، إذ استطاع برنامج العمل المجتمعي في الكلية إعادة تنظيم نفسه، وتحويل نشاطاته إلى شبكة إلكترونية تنسّق وتربط بين مبادرات وأعمال محلية، ونجح في زيادة عدد الطلاب والمؤسسات المشاركة في فعالياته.

 

ويهدف البرنامج إلى تعزيز دور الجامعة المساهم في المصلحة العامة، من خلال دعم الطاقم الأكاديمي والطلاب في ربط التعليم الصفي بالتجارب العملية، وتنمية المهارات والمعرفة التي تمكّن الطلاب من تطوير وتنظيم مشاريع ترمي إلى تغيير جاد وإيجابي في المجتمع، وتعزيز دور الطلاب كمؤثرين وفاعلين قادرين على بناء مستقبلهم ومستقبل فلسطين والعالم.

 

يشار إلى أن جائزة "MacJannet" تأسست بالتعاون بين شبكة "تالوار" (Talloires Network) ومؤسسة (MacJannet Foundation) لتكريم المبادرات الطلابية والمجتمعية المتميزة في الجامعات الأعضاء في شبكة "تالوار"، وتساهم الجائزة ماليًا في دعم الجهود المستمرة للجامعة في مجال الخدمة المجتمعية.

 

وكانت جامعة القدس إحدى الجامعات الموقعة على إعلان "تالوار" عام 2005، والذي أسس شبكة "تالوار"، وهي ائتلاف يضم ٤٣٧ عميدًا جامعيًا في ٨٦ دولة، ويلتزم أعضاؤه بتعزيز المسؤولية المجتمعية لمؤسساتهم، وتعتبر هذه الشبكة هي الأكبر على مستوى العالم من حيث التركيز على العمل المجتمعي في الجامعات.

 

لمزيد من المعلومات عن الجائزة وبرنامج العمل المجتمعي في كلية القدس بارد، يمكنكم زيارة الرابط التالي:

https://talloiresnetwork.tufts.edu/aqb/

 

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مزارعين غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، مزارعين خلال وجودهم في أرضهم الواقعة وسط مستوطنة "بيتار عيليت"، الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية حوسان، غرب بيت لحم.


وأفاد المزارع مشهور حمامرة بأن الاحتلال سمح لعدد محدود من المزارعين بالوصول إلى أرضهم بعد منع استمر أكثر من ثمانية أشهر، مضيفا أنه بعد دخوله أرضه برفقة عائلته تفاجأ بأكثر من 20 مستعمرا، بعضهم مسلحون، يهاجمونهم ويلقون الحجارة صوبهم.


وأضاف حمامرة أنه مع عدد من المزارعين استطاعوا بصعوبة بالغة النجاة من الهجوم.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم أم صفا والمغير قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية أم صفا، شمال رام الله، وقرية المغير شرقا.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية أم صفا، وتمركزت وسط القرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.


وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال اقتحمت أطراف قرية المغير، دون أن يبلغ عن مواجهات أو اعتقالات.


وفي السياق، أعادت قوات الاحتلال نصب خيمة عسكرية في منطقة "الزنار"، قرب قرية كفر مالك شرق رام الله.

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

وزير جيش الاحتلال يبحث في واشنطن الوضع في غزة ولبنان

القدس- "القدس" دوت كوم

توجه وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت إلى واشنطن يوم الأحد لمناقشة المرحلة التالية للحرب في غزة وما يجري من تصعيد للأعمال القتالية على الحدود بين إسرائيل ولبنان حيث يؤجج تبادل إطلاق النار مع جماعة حزب الله مخاوف من اندلاع صراع أوسع نطاقا.


وبدأ حزب الله اشتباكاته مع الاحتلال الإسرائيلي في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد يوم واحد من اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، ويقول إن اشتباكاته مع إسرائيل  لن تتوقف حتى يتم وقف إطلاق النار في غزة.


وقال غالانت، في بيان قبل أن يتوجه إلى واشنطن: «نحن مستعدون لأي إجراء يحتمل أن يكون لازما في غزة ولبنان وفي مناطق أخرى»، وأوضح أنه سيلتقي بنظيره الأميركي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.


وفي وقت سابق من يونيو/ حزيران استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المُسيرة الذي أُطلق خلال تبادل إطلاق النار حتى الآن، وذلك ردا على ضربة إسرائيلية قتلت قياديا هو الأبرز في حزب الله الذي يلقى حتفه في الصراع الجاري.


وزار المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين كلا من إسرائيل ولبنان الأسبوع الماضي في محاولة لتهدئة التوتر، وسط تصاعد في إطلاق النار عبر الحدود وتصعيد حدة التصريحات من الجانبين.


وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جندي بجروح خطيرة يوم الأحد في هجوم بطائرة مسيرة.

وربط بعض المسؤولين الإسرائيليين بين تكثيف الجيش للتوغل حاليا في رفح، حيث يقول إنه يستهدف آخر كتائب لحماس، وبين احتمال التركيز بعد ذلك على الحدود مع لبنان.


وبدا أن غالانت يربط الأمرين أيضا في تعليقاته.

وقال غالانت «الانتقال إلى المرحلة الثالثة في غزة له أهمية كبيرة. سأناقش هذا الانتقال مع المسؤولين الأميركيين، وكيف يحتمل أن تتيح أشياء إضافية، وأعلم أننا سنحقق تعاونا وثيقا مع الولايات المتحدة في هذا الصدد أيضا».


ومن شأن تقلص العمليات في غزة أن يتيح للقوات التفرغ لمواجهة حزب الله، إذا ما احتاجت إسرائيل لشن هجوم بري أو تكثيف القصف الجوي.


 خطة ما بعد الحرب

وصف مسؤولون المرحلة الثالثة والأخيرة من الهجوم الإسرائيلي على غزة بأنها تهدف إلى تقليص القتال مع تكثيف الجهود الرامية إلى تمكين إدارة ما بعد حماس والبدء في إعادة الإعمار في القطاع الذي دمرت الحرب معظمه.


واختلف غالانت عضو حزب ليكود مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يتزعم الحزب، في الأشهر القليلة الماضية مطالبا بخطة أكثر وضوحا لما بعد الحرب في غزة لا تترك المسؤولية في القطاع في يد إسرائيل، وهو المطلب الذي صدر بالمثل عن البيت الأبيض.


ويواجه نتنياهو مصاعب في مساعيه للحفاظ على حكومته متماسكة من خلال الموازنة بين مطالب المؤسسة الدفاعية، بما في ذلك جنرالات سابقون مثل غالانت، والشركاء في ائتلاف الحكومة من اليمين المتطرف الذين يقاومون أي استراتيجية لما بعد حرب غزة يمكن أن تفتح الطريق أمام قيام دولة فلسطينية مستقبلية.


وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين لإذاعة الجيش يوم الأحد إن قتال حزب الله سيكون معقدا سواء عاجلا أو آجلا.


وأضاف إدلشتاين، وهو أيضا عضو في حزب ليكود، «لسنا في وضع مناسب لخوض قتال على الجبهتين الجنوبية والشمالية. سيتعين علينا الانتشار بشكل مختلف في الجنوب من أجل القتال في الشمال».


وانتقد إدلشتاين مقطعا مصورا نشره نتنياهو الأسبوع الماضي قال فيه إن الإدارة الأميركية «تمنع الأسلحة والذخائر عن إسرائيل». وأثار المقطع خلافا مع البيت الأبيض.


وعلقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو/ أيار شحنة قنابل لإسرائيل زنة 2000 رطل و500 رطل بسبب القلق إزاء التأثير الذي يمكن أن تحدثه إذا استُخدمت في مناطق مكتظة بالسكان في غزة، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات.


وقال إدلشتاين «آمل أن تحقق المناقشات خلف الأبواب المغلقة أشياء أكثر بكثير من تلك التي تتحقق عبر محاولات الضغط باستخدام مقاطع الفيديو»، في إشارة إلى زيارة غالانت لواشنطن.


المصدر:رويترز

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على عدة مناطق بقطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استُشهد وأصيب مواطنون، اليوم الأحد، في سلسلة غارات للاحتلال استهدفت مناطق متفرقة من قطاع غزة.


وقصفت مدفعية الاحتلال محيط خيام نازحين في منطقة المواصي، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.


وكان ثمانية مواطنين قد استُشهدوا ظهر اليوم، في قصف لطائرات الاحتلال الحربية استهدف مقر كلية التدريب المهني التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) غرب مدينة غزة.

كما استُشهد 9 مواطنين وأصيب آخرون في قصف للاحتلال استهدف منزلا بحي الصبرة جنوب مدينة غزة.


وقالت طواقم الدفاع المدني وفرق الإنقاذ، إنها انتشلت 3 شهداء وعدة إصابات جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا يعود لعائلة جعرور في محيط منطقة ضبيط وسط مدينة غزة.

وفي مخيم البريج وسط القطاع، استُشهدت مواطنة وأصيب آخرون، باستهداف منزل لعائلة "ميط" بالمخيم.


كما استُشهد شاب جراء إطلاق جيش الاحتلال النار عليه في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح.


وفجرا، استُشهد مواطن وأصيب آخرون في غارة للاحتلال استهدفت مجموعة من المدنيين شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


كما استُشهد مواطنان جراء استهدافهما من طائرة مسيرة قرب محطة الكهرباء شمال مخيم النصيرات.


وفي مدينة رفح جنوبي القطاع، دمر جيش الاحتلال مئات المنازل في الحي السعودي غربا، ومناطق وسط المدينة بعد نسفها بالمتفجرات.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,598 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 86,032 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اقتحام مستوطنين للأقصى.. الاحتلال يُصيب طفلا بنابلس وبهدم منازل بأريحا

محافظات - "القدس" دوت كوم

أصيب طفل فلسطيني خلال اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، حيث واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها لعدد من مدن وقرى الضفة الغربية، بعد ساعات من اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك.


وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع إصابة لطفل (15 عاما) بالرصاص الحي في اليد، خلال مواجهات بحي رأس العين في نابلس.


من جهتها، قالت كتيبة نابلس التابعة لـسرايا القدس -الجناح العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي– إن مقاتليها يتصدون لقوات الاحتلال في محور رأس العين، ويمطرونها بوابل من الرصاص.


ولاحقا، انسحبت قوات الاحتلال من نابلس بعد اقتحام آليتين عسكريتين مناطق عدة في الجبل الجنوبي بالمدينة.


وجابت الآليتان شوارع وأحياء عدة، دون أي اقتحامات أو اعتقالات، بينما حدثت مواجهات أثناء انسحاب الجيش أدت لوقوع إصابتين.


وقبل قليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الرام شمال مدينة القدس.


وفي السياق، هاجم عدد من المستوطنين مركبات الفلسطينيين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، شرق رام الله. وكان عدد من المستوطنين قد تجمعوا لليوم الثاني عند المدخل الشمالي للمدينة بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


كما هاجموا بالحجارة مركبات للفلسطينيين الذين يسافرون على الطريق الرئيسي، الواصل بين وسط الضفة الغربية وشمالها، حيث أسفرت اعتداءاتهم عن تحطم زجاج بعض المركبات، وأضرار مادية في أخرى، دون وقوع إصابات بشرية حتى الآن.


وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عن استشهاد فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة رام الله قبل نحو أسبوع، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الذين قتلهم جنود الاحتلال ومستوطنون في الضفة إلى 553 منذ بداية الحرب على قطاع غزة.


هدم منازل في أريحا

من ناحية أخرى، هدم الجيش الإسرائيلي -الأحد- 5 منازل فلسطينية، شمال شرق مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية المحتلة، 3 منها مأهولة، بذريعة عدم وجود تراخيص بناء.


ونقلت وكالة الأناضول عن شاهد عيان قوله إن جيش الاحتلال هدم في قرية الدويك شمال شرق أريحا، منزلا مأهولا يملكه مواطن من القرية ويسكنه 7 أفراد، ومنزلين جاهزين للسكن يملكهما مواطنان من مدينة القدس.


وذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تذرعت ببناء المنازل دون ترخيص في المنطقة "ج".

ولاحقا، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن عملية هدم ثانية استهدفت منزلين جنوب غرب المدينة.


وأضافت أن قوات الاحتلال هدمت منزلي المواطنين عبد الله أحمد نجوم، ومحمد عيد نجوم، وذلك بعد إجبار أصحابهما على إخلائهما في منطقة المرشحات، بحجة البناء في مناطق "ج".


ووفق تقرير شهري لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، نفّذ جيش الاحتلال 47 عملية هدم، طالت 66 منشأة في الضفة بما فيها القدس، خلال مايو/أيار الماضي.


ويفرض الجيش الإسرائيلي رقابة على عمليات البناء الفلسطيني، ويمنع الفلسطينيين من البناء في المنطقة "ج".


من جانب آخر، ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 9 آلاف و345 منذ توسيع الجيش الإسرائيلي لعملياته في الضفة الغربية بالتزامن مع بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني -في بيان مشترك الأحد- إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس السبت وحتى صباح اليوم 20 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم أطفال، وطالب في الثانوية العامة، بالإضافة إلى أسرى سابقين.


وأشارتا إلى تركز عمليات الاعتقال في محافظة الخليل، ثم محافظات نابلس وقلقيلية وطوباس ورام الله وأريحا، ورافقها تنفيذ عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.


واعتقلت قوات الاحتلال  3 أطفال من بلدة بيت أمر، شمال الخليل، كما اقتحمت بلدتي دورا ويَطّا والسَمُوع، واعتقلت 4 فلسطينيين. كما اعتُقل فلسطيني آخر من بلدة بني نعيم، شرق الخليل.وشملت الاعتقالات شابين فلسطينيين من منطقة خلة الراعي وحي شريم، بمدينة قلقيلية، وشابين آخرين خلال اقتحام بلدة سنجل، شمال مدينة رام الله.


يأتي ذلك، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن الجيش الإسرائيلي والشاباك (جهاز الأمن العام)، اضطرا إلى إلغاء حوالي 20 عملية اعتقال بالضفة مخطط لها هذا الأسبوع، بسبب نقص الأماكن في السجون.


وأضافت أنه في ظل الضائقة المتزايدة في أماكن الاحتجاز، تضطر الأجهزة الأمنية إلى إجراء تقييمات للوضع فيما يتعلق بخطورة السجناء.ويحذر مسؤولون أمنيون في إسرائيل، من أن يؤدي نقص الأماكن في مراكز الاحتجاز والسجون، إلى إلغاء المزيد من الاعتقالات والإجراءات المضادة، بالضفة الغربية وفق هيئة البث.


وبوتيرة يومية، يقتحم الجيش الإسرائيلي مدنا وبلدات في الضفة لاعتقال مَن يسميهم مطلوبين، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين ويدمر ممتلكات عامة وخاصة، ضمن مرحلة تصعيد يشرف عليها الجيش ومستوطنون منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وبالتزامن مع الحرب وسع الجيش الإسرائيلي عمليته بالضفة مخلفا 553 شهيدا، بينهم 133 طفلا، إضافة إلى نحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، ونحو 9 آلاف و345 معتقلا، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.


المصدر : الجزيرة + الأناضول

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 7:39 مساءً - بتوقيت القدس

المرصد الأورومتوسطي يتهم الاحتلال باستخدام «سلاح التجويع» ضد المدنيين في قطاع غزة

اتهم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الاحتلال بتدمير الأراضي الزراعية والسلال الغذائية، واستخدام ذلك كسلاح حرب وتجويع ضد المدنيين في قطاع غزة.


وأوضح المرصد أن الاحتلال أخرج أكثر من 75% من مساحة الأراضي الزراعية من الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها بالقوة على نحو غير قانوني أو تدميرها وتجريفها.


وأشار إلى أن الاحتلال يستهدف تدمير السلة الغذائية من الخضروات والفواكه واللحوم، بالإضافة إلى تدمير جميع مقومات الإنتاج الغذائي المحلي الأخرى، مؤكدا أن ذلك يحدث بالتوازي مع منع الاحتلال إدخال المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية في إطار تكريسه للمجاعة في قطاع غزة واستخدام التجويع كسلاح حرب.


وأضاف أن قوات جيش الاحتلال عملت بشكل منهجي على تدمير واسع النطاق للأراضي الزراعية ومزارع الطيور والمواشي بنمط واضح ومتكرر.


وأكد أن النهج الإسرائيلي يستهدف تجويع السكان في غزة وحرمانهم من السلة الغذائية من الخضار والفواكه واللحوم البيضاء والحمراء، وجعل أمر نجاتهم مرهونًا بالقرار الإسرائيلي بإدخال أو منع إدخال المساعدات الإنسانية.


وفاة 4 أطفال من الجوع

وشدد المرصد على أنه خلال أسبوع واحد، أعلن مستشفى كمال عدوان، شمالي قطاع غزة، عن وفاة 4 أطفال بسبب التجويع وسوء التغذية، الأمر الذي يرفع عدد ضحايا التجويع إلى نحو 40 في قطاع غزة.


وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن قوات الاحتلال جرفت ودمرت جميع الأراضي الزراعية على امتداد السياج الأمني الفاصل شرقي قطاع غزة وشماله بعمق يصل إلى قرابة الكيلومترين، وأخرج الاحتلال ما يقرب من 96 كيلومترا مربع من أراضي قطاع غزة، في محاولة لضمها بالقوة، بما يخالف قواعد القانون الدولي، يضاف إليها نحو 3 كيلومترات مربعة، جراء شق طريق ومنطقة عازلة تفصل مدينة غزة عن وسطها من محور نتساريم.


وأوضح المرصد أن الغالبية العظمى من هذه الأراضي التي باتت ضمن نطاق المنطقة العازلة كانت تمثل الجزء الأكبر من مساحة الأراضي الزراعية في قطاع غزة، وعمل جيش الاحتلال على تجريف وتدمير جميع المباني والمنشآت.


وتابع: «وثقنا تعمد جيش الاحتلال قتل العديد من المزارعين خلال عملهم أو محاولتهم الوصول إلى أراضيهم ومزارعهم، فضلًا عن تدمير آلاف المزارع والدفيئات الزراعية وآبار المياه وخزاناتها ومخازن المعدات الزراعية».


وأضاف أن «الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة تحمل آثارًا وخيمة على الصحة العامة والبيئة والأراضي الزراعية وجودة المياه والتربة والهواء، بينما تتفاعل تأثيرات ذلك بشكل تراكمي، وعند لحظة معينة يمكن أن نشهد قفزات مرعبة في حالات الوفاة».


وأكد المرصد أن حق الوصول إلى الغذاء والمياه والصرف الصحي هو حق إنساني معترف به دوليًّا، وهو حق أساسي لضمان صحة السكان والحفاظ على كرامتهم، ولا يمكن تحقيقه إلا من خلال وقف جريمة الإبادة الجماعية ورفع الحصار بوصفه عقابًا جماعيًّا.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 7:36 مساءً - بتوقيت القدس

توقف المولد الرئيسي بمستشفى الكويت التخصصي في غزة بسبب نقص الوقود

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي الميداني في منطقة المواصي، غرب محافظة خان يونس، الدكتور صهيب الهمص، عن توقف المولد الرئيسي للمستشفى، والعمل على المولد الفرعي، بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيله.


وطالب الهمص المنظمات الدولية والحقوقية ومنظمة الصحة العالمية بضرورة الاستجابة لندائهم المتواصل بتوفير الوقود اللازم، مضيفا: «لم يصلنا أي كميات من الوقود منذ بدء تشغيل المستشفى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المستشفى هو الوحيد في منطقة المواصي».


وحمل مدير مستشفى الكويت التخصصي الاحتلال الصهيوني تداعيات توقف إمدادات السولار والمعدات الطبية والأدوية للقطاع الصحي منذ العملية البرية في رفح بسبب إغلاق المعبر، كما حمل منظمة الصحة العالمية مسؤولية توقف تقديم الخدمة في المستشفى الذي يخدم النازحين في منطقة المواصي،، مضيفا: «نستقبل يوميا أكثر من 1500 حالة».


ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ261 مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 37 ألفا و598 شهيدا، غالبيتهم من النساء والأطفال، و86 ألفا و32 مصابا.


وقالت الوزارة، في بيان، إن الاحتلال ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد عائلات بأكملها في قطاع غزة، راح ضحيتها 47 شهيدا، و121 مصابا.

وأضافت الوزارة أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

رغم قرار الإفراج عنه.. الاحتلال يحوّل المعتقل محمد خضيرات المصاب بالسرطان إلى الاعتقال الإداري

القدس- "القدس" دوت كوم

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، اليوم الأحد، بأن مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، حوّلت المعتقل المصاب بالسرطان محمد زايد خضيرات (21 عاماً) من بلدة الظاهرية بالخليل، إلى الاعتقال الإداري لمدة تبدأ من تاريخ اليوم حتى 30/11/2024، وذلك بعد قرار سابق بالإفراج عنه بكفالة كان قد صدر عن المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر".


وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك، أن عائلة المعتقل خضيرات كانت قد توجهت لاستقباله اليوم، إلا أنها تفاجأت بقرار أمر اعتقاله التعسفي.


وأكدا أن أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل خضيرات، جريمة تهدف إلى قتله بشكل بطيء وممنهج كما جرى مع العديد من المعتقلين المرضى ومنهم مرضى السرطان، الذين يواجهون جرائم طبية -غير مسبوقة- بمستواها منذ بدء حرب الإبادة بحق شعبنا في غزة.


وأضافا أن خضيرات عانى منذ طفولته من ورم في الغدد اللمفاوية وخضع لعلاج طويل على إثره تمت السيطرة على الورم، إلا أن ظهور الورم تجدد منذ نحو عام، وهو لا يزال يخضع للعلاج، وقد تقرر قبل اعتقاله بفترة وجيزة أن يتم تزويده بجرعات علاج بيولوجي وفقا لبروتوكول العلاج المُقرر له من مستشفى النجاح الوطني، وقد خضع لجرعتين قبل اعتقاله من أصل 14 جرعة.


وبينت الهيئة والنادي أن قوات الاحتلال اعتقلت خضيرات في الأول من حزيران الجاري بعد اقتحام منزله والتنكيل به وبعائلته، وذلك على خلفية ما يسمى "التحريض"، ومنذ اعتقاله لم يخضع لأي علاج ولم يُسمح له بتناول أدويته المقررة له، رغم أن العائلة كانت قد أصرت على إعطاء الأدوية للقوة التي اعتقلته، إذ نقله الاحتلال بداية اعتقاله إلى معتقل "عتصيون" ثم إلى سجن "الرملة"، وفي جلسة المحكمة التي عُقدت له يوم الخميس الماضي قال محمد لوالده الذي تواصل معه عبر تقنية الفيديو كونفرنس "أنا يابا بموت".


واعتبرت هيئة الأسرى، ونادي الأسير، أن جريمة اعتقال خضيرات ما هي إلا جريمة جديدة تُضاف إلى سجل الجرائم -غير المسبوقة- التي ينفذها الاحتلال، الذي انتهج سياسة الاعتقال الإداري بشكل غير مسبوق تاريخيا بحق الآلاف من المواطنين، ومنهم مرضى، وجرحى، وكبار سن، وأطفال، ونساء، كما انتهج سياسة الاعتقال على خلفية ما يسمى "التحريض" الذي يشكّل في جوهره وجها آخر للاعتقال الإداري، خاصة أن كل من لم يتمكن الاحتلال من تقديم لائحة "اتهام" بحقه على خلفية التحريض جرى تحويله إلى الاعتقال الإداري.


من الجدير ذكره أن إدارة سجون الاحتلال صعّدت الجرائم الطبية منذ بدء العدوان، والتي شكلت العامل الأبرز في استشهاد معتقلين، إلى جانب جريمة التعذيب.

وذكرت الهيئة ونادي الأسير أن هناك ما لا يقل عن 30 معتقلا في سجون الاحتلال يعانون من السرطان والأورام بدرجات مختلفة.


وجددا مطالبتهما للمؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة، بتحمل مسؤولياتها اللازمة وإنهاء حالة العجز التي سيطرت على دورها أمام حرب الإبادة المتواصلة في غزة، والعدوان الشامل في أنحاء فلسطين كافة، ومنها الجرائم بحق المعتقلين التي تُعتبر وجها من أوجه الإبادة المستمرة.

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية تعتزم المصادقة على تمديد الخدمة في قوات الاحتياط

القدس- "القدس" دوت كوم

تعتزم الحكومة طرح قانون لرفع سن الإعفاء من الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط، لمصادقة الكنيست في قراءة أولى، يوم غد، الإثنين، الأمر الذي من شأنه زيادة الغضب في صفوف هذه القوات، وذلك في ظل مساعي الائتلاف لتمديد إعفاء الحريديين من التجنيد الإجباري، وفيما يتواجد وزير الأمن، يوآف غالانت، في زيارة رسمية إلى واشنطن.


وأشارت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") إلى حيلة لجأ إليها سكرتير الحكومة، يوسي فوكس، للدفع بمشروع القانون، بحيث طرحه في نهاية جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت في وقت سابق، اليوم، وذلك بعد مغادرة معظم الوزراء، في محاولة لتجنب معارضتهم لمشروع القانون المثير للجدل.


ووجهت جهات قانونية انتقادات شديدة اللهجة لسكرتير الحكومة، واعتبروا أنه "ينتهك اللوائح". وأشار "كان 11" إلى أن مقترح القانون طرح على طاولة سكرتارية الحكومة منذ عشرة أيام، ومن أجل تجنب المعارضة الشعبية ومعارضة الوزراء لمشروع القانون، عرضه فوكس في نهاية جلسة الحكومة، بعد أن غادر عدد من الوزراء القاعة".


ويقضي القانون برفع سن الخدمة العسكرية لجنود الاحتياط من 40 عاما إلى 41 عاما، ورفع سن الإعفاء للضباط من 45 عاما إلى 46 عاما. وسيتم رفع سن الجنود في القوات الخاصة في الاحتياط من 49 عاما إلى 50 عاما. وأشارت مسودة القانون إلى أن جنود الاحتياط الذين يؤدون الخدمة بموجب هذا التعديل "يحق لهم الحصول على مكافأة خاصة".


في حين يشير نص المقترح إلى أن القانون سيكون "مؤقتا"؛ وسيتم التصويت على القانون لتكون مدة صلاحيته ثلاثة أشهر، بعد أن عارضت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف - ميارا المسودة الأولى لمقترح القانون، في حين أوضحت أنها لن تعارض نسخة مخففة تخضع لـ"اتخاذ الحكومة خطوات فورية لاستنفاد إمكانات تجنيد عناصر الاحتياط".


وفي تعقيبها على المسودة الأولى التي طرحتها الحكومة لمشروع قانون تمديد خدمة قوات الاحتياط في صفوف الجيش الإسرائيلي أو رفع سن الإعفاء من الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط، أكدت المستشارة القضائية للحكومة أن "هناك موانع قانونية في زيادة عبء الخدمة على أولئك الذين يخدمون في صفوف الجيش".


وشددت المستشارة القضائية للحكومة على ضرورة تقديم "حلول مهمة في الممارسة العملية، في الإطار الزمي الراهن، للحد من عدم المساواة في توزيع عبء الخدمة (العسكرية)، ودون استنفاد جميع الخيارات التشريعية وغيرها من الخيارات لزيادة إمكانات التجنيد وتحمل العبء لجميع السكان".


ومع ذلك، وافق المستشارة القضائية على تمديد "الأمر المؤقت" ("أمر الساعة" الذي يعمل بموجبه الجيش الإسرائيلي حاليًا) والذي ينتهي في نهاية الشهر، بما يسمح برفع سن الإعفاء بشكل مؤقت. ووافقت المستشارة القضائية على تمديد الأمر المؤقت لمدة ثلاثة أشهر (حتى أيلول/ سبتمبر المقبل) إذا اتخذت الحكومة "خطوات فورية لاستنفاد إمكانات التجنيد".


وجاء في مسودة تعديل القانون بخصوص رفع سن الإعفاء، أن "تمديد حالة الطوارئ نابعة من احتياجات فورية، حجم المهمات وعدم وجود إمكانية للاستجابة إلى الاحتياجات العسكرية بوسائل أخرى، لأن إخراج الذين يخدمون في قوات الاحتياط من مجمل قوات الجيش خلال الحرب من شأنه التسبب بضرر في الكفاءات واستمرارية أداء الوحدات، خاصة بما يتعلق بالوحدات المقاتلة. كما أن الإطالة (لسن الإعفاء) مطلوب من أجل تعبئة الصفوف وتوسيع أطر قتالية".


وأضافت المسودة أنه "اتخذت خطوات لزيادة حجم القوات بوسائل أخرى، بينها تشجيع التطوع للخدمة في القتال لمن لم يؤدوا خدمة الاحتياط، أو إعادة من كانوا يخدمون وتم إعفاؤهم من الخدمة. وتوسيع حجم القوات ذات العلاقة باحتياجات القتال بواسطة تغيير غاية الخدمة في الاحتياط لشخص بموجب مهن وكفاءات اقتناها بعد الخدمة النظامية في الجيش الإسرائيلي ووفقا للحاجة".


وتابعت المسودة أنه "بسبب أحجام عديد القوات المطلوب والاحتياجات الاستثنائية والفورية للجيش الإسرائيلي، ليس من شأن هذه الخطوات أن توفر ردا فوريا وملحا كما هو مطلوب، وحتى أنه ليس بالإمكان الاعتماد على تطوع أفراد في الاحتياط".


وأشارت مسودة تعديل القانون إلى أن الجيش الإسرائيلي يواجه حاليا قتالا في عدة جبهات، ولذلك يحتاج لقوى بشرية "بأحجام كبيرة". وذكرت المسودة أن عدد الجنود القتلى والجرحى في الحرب "مرتفع جدا"، وأن "الجيش الإسرائيلي يرى أنه في هذه الفترة لا يمكن استبدال عناصر الاحتياط الذين يتوقع تسريحهم بسبب سنهم بعناصر أخرى بسبب كفاءاتهم".

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة جندي إسرائيلي بجراح خطيرة إثر انفجار مسيّرة بالجليل وقصف على جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

دوت صافرات الإنذار، الأحد، في بلدات إسرائيلية في منطقة الجليل الأعلى والغربي والأسفل، لتحذر من إطلاق طائرات مسيرة ورشقات صاروخية من الأراضي اللبنانية.


وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم اعتراض هدف جوي فوق منشأة "رفائيل" للصناعات العسكرية في مسغاف بالجليل الأسفل.


وانفجرت مُسيّرة في "أيلييت هشاحر" وعلى إثرها أُصيب جندي إسرائيلي بجراح خطيرة، وتم اعتراض مُسيّرة أخرى.


وبحسب إذاعة الجيش، فقد انفجرت في وقت سابق من صباح الأحد، طائرة مسيرة مفخخة أطلقها حزب الله في منطقة "بيت هلل" في الجليل.


ونفذ حزب الله هجوما جويا بمسيرة انقضاضية على مقر قيادة كتيبة "السهل" في ثكنة بيت هلل، ‏حيث استهدف الهجوم أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي، ما أوقع إصابات بصفوف القوات الإسرائيلية، بحسب ما ورد في بيان حزب الله.


وفي المقابل، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مبنى عسكريا وموقع مراقبة لحزب الله في منطقة كفركلا، وهاجمت خلية للحزب بمنطقة الطيبة جنوب لبنان.


وأطلق الجيش الإسرائيلي صاروخا اعتراضيا تجاه هدف مشبوه فوق البحر مقابل مدنية حيفا ومنطقة الكريوت، حيث دوت أصوات انفجارات.


وتتزايد حدة التوترات على الحدود اللبنانية منذ أسابيع، في الوقت الذي تواصلت التهديدات من الجانبين، بتوسيع دائرة الاشتباكات.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يستولون على أغنام في تجمع عين العوجا شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

 استولى مستوطنون، اليوم الأحد، على رؤوس أغنام من تجمع "رأس عين العوجا" البدوي شمال مدينة أريحا.


وأفاد المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات ، بأن مستوطنين اقتحموا منطقة تجمع "رأس عين العوجا"، وداهموا حظائر أغنام في تجمع شلال العوجا وفتشوها، واستولوا على أكثر من 10 رؤوس منها تعود لعائلة رشايدة.


يشار إلى أن مستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، داهموا أمس، تجمع "رأس عين العوجا"، واعتدوا على سكانه بالضرب، واعتقلوا أربعة شبان، كما استولوا على عدد من الأغنام.

الأحد 23 يونيو 2024 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في مدينة نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب طفل بالرصاص الحي، اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة نابلس.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طفلا (15 عاما)، أصيب بالرصاص الحي في اليد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة رأس العين في المدينة.


وأشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة طلعة الطور وشارع كشيكة ورأس العين، وألقت القنابل الصوتية والغازية والرصاص الحي، تجاه المواطنين والمنازل.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

سجون "إسرائيل" تكتظ بالأسرى وإلغاء اضطراري لاعتقالات بالضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية  ليوم الأحد، إن الجيش الإسرائيلي، وجهاز الأمن العام (الشاباك) "اضطرا إلى إلغاء حوالي 20 عملية اعتقال مخطط لها هذا الأسبوع، بسبب نقص الأماكن في السجون".


وأوضحت الهيئة أنه "في ظل الضائقة المتزايدة في أماكن الاحتجاز، تضطر الأجهزة الأمنية إلى إجراء تقييمات للوضع فيما يتعلق بخطورة السجناء، وتضطر الأجهزة الأمنية، إلى إطلاق سراح المعتقلين الإداريين الذين لم يوجه لهم اتهاما في نهاية فترة اعتقالهم، لإفساح المجال أمام المعتقلين المصنفين كتهديد أعلى، ويتطلب الأمر إخضاعهم للتحقيق".


ونقلت عن مسؤولين أمنين إسرائيليين، تحذيرهم من أن يؤدي نقص الأماكن في مراكز الاحتجاز والسجون، إلى إلغاء المزيد من الاعتقالات والإجراءات المضادة  في الضفة الغربية المحتلة.


وأعلنت مصلحة السجون ووزارة الأمن القومي في إسرائيل مطلع أبريل/نيسان الماضي، أن طاقة الاحتجاز الخاصة بالمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية هي 14 ألفا و500 معتقل، في حين أن العدد الفعلي للمعتقلين يتجاوز الـ21 ألفا.


و حذرت مصلحة السجون وقتها، إنه نظرا للزيادة المستمرة بعشرات المعتقلين يوميا، فإنها "لن تتمكن من استيعاب سجناء أمنيين إضافيين".


وفي الأسبوع الماضي، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن تل أبيب اعتقلت نحو 4150 فلسطينيا من أنحاء الضفة، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن نادي الأسير الفلسطيني أعلن أمس السبت، أن عدد المعتقلين من الضفة منذ بداية الحرب بلغ 9325.

ولا توجد حصيلة محددة للمعتقلين الفلسطينيين من قطاع غزة، والذي يحتجزهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في مراكز سيئة السمعة، من بينها معسكر "سديه تيمان" في صحراء النقب .

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الطبيب إياد الرنتيسي تطالب بالتحقيق في ظروف وفاته بسجون إسرائيل

الأناضول

- أعلنت صحيفة عبرية في 19 يونيو وفاة الطبيب إياد الرنتيسي بعد أسبوع من اعتقاله بغزة في 10 نوفمبر

- زوجته للأناضول: صدمنا بنبأ استشهاده ونستغرب التكتم الإسرائيلي على ذلك لمدة 7 أشهر

- شقيقته للأناضول: نطالب بإجراء تحقيق فوري وعاجل في ظروف اعتقاله وأسباب وفاته


يثير تكتم السلطات الإسرائيلية على وفاة الطبيب الغزي إياد الرنتيسي لمدة تزيد عن 7 أشهر، شكوكا لدى عائلته تدفعها للمطالبة بالتحقيق في الأسباب الحقيقية لوفاة نجلها، خاصة أنه لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية.


واعتقل الرنتيسي في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عند حاجز للجيش الإسرائيلي أثناء نزوحه مع أسرته من شمال قطاع غزة إلى المناطق الجنوبية منها، لتفقد أسرته أي نبأ عن مصيره حتى تاريخ 19 يونيو/ حزيران الجاري.


ففي ذلك التاريخ، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الخاصة أن الطبيب الرنتيسي، الذي كان مديرا لمستشفى نسائي في مدينة بيت لاهيا بقطاع غزة، توفي في مركز تحقيق تابع لجهاز الأمن الداخلي "الشاباك" في مدينة عسقلان جنوبي إسرائيل، بعد أسبوع من اعتقاله.


** تفاصيل يوم الاعتقال


تقول رندا زوجة الطبيب الرنتيسي لمراسل الأناضول، إن زوجها اُعتقل في 10 نوفمبر الماضي على يد قوة للجيش الإسرائيلي متمركزة على حاجز عسكري بمحور نتساريم، الذي يفصل شمال غزة عن جنوبه، وزعمت تل أبيب آنذاك أنه ممر آمن.


وتضيف الزوجة المكلومة راوية تفاصيل هذا اليوم الصعب بالنسبة لعائلتها: "توجهنا في ذلك التاريخ إلى الممر الآمن المزعوم للنزوح إلى المناطق الجنوبية، بناء على أوامر الجيش للمتواجدين شمال قطاع غزة".


وتتابع: "كان زوجي حينها على رأس عمله بمستشفى (أصدقاء المريض) في مدينة غزة يجري عملية جراحية لإحدى السيدات، وعندما انتهى منها رافق العائلة (الزوجة وأبنائه الثلاث ووالدته وشقيقته) في رحلة النزوح، ولم يسعفه الوقت لتبديل ملابس عمله (زي الأطباء الأخضر) التي كان تحوي بقعا من دماء الجرحى".


وتستطرد: "أثناء مرور العائلة ضمن أعداد أخرى من النازحين عبر الحاجز العسكري بمحور نتساريم، الواقع على شارع صلاح الدين شرق مدينة غزة، أمر الجيش الإسرائيلي النازحين بالنظر إلى الأمام وعدم الالتفات، قبل أن يأمرهم بالتوقف عن السير، ليبدأ في عملية تصويرهم والتدقيق في هوياتهم".


وتواصل: "فجأة أمر الجنود الطبيب الرنتيسي بالتوجه إلى النقطة العسكرية بالحاجز، وحين وصل إلى هناك أجبروه على الجلوس على ركبتيه، فيما تلقى الجميع أوامر باستئناف السير مرة أخرى".


وتشير إلى أنهم بعد أن عبروا من الحاجز سمعوا أصواتا لإطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي على نازحين، فيما هرعت سيارات إسعاف إلى المكان، ونقلت العديد من الشهداء والجرحى إلى مستشفى "شهداء الأقصى" شرق مدينة دير البلح، وسط القطاع.


وقالت: "حينها شعرنا بالخوف والقلق"، لافتة إلى أن العائلة أخذت تستفسر عن مصير الرنتيسي وعما حدث له عبر سؤال نازحين فروا من المكان بسرعة خشية استهدافهم من الجيش، حيث توقع البعض إطلاق سراحه، فيما قال البعض الآخر إنه اُعتقل.


وتستغرب رندا من سياسة الجيش الإسرائيلي المتمثلة في اعتقال الأطباء والكوادر الطبية التي تقدم خدمات إنسانية للسكان المدنيين ولا علاقة لهم بالعمل العسكري، مستهجنة عدم تزويد العائلة منذ اعتقال زوجها وحتى إعلان الإعلام العبري عن وفاته بأي معلومات.


** التكتم الإسرائيلي على الوفاة


وتعرب الزوجة عن صدمة العائلة من وفاة الطبيب الرنتيسي، الذي كان يتمتع بصحة جيدة، بعد اعتقاله بأسبوع واحد، والتكتم الإسرائيلي على هذا النبأ مدة 7 أشهر.


وتشير إلى أن المعاناة من فقدان زوجها بدأت مع العائلة منذ اللحظة الأولى لوصولهم إلى مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، حيث بقيت العائلة تبحث في كل يوم عن بصيص أمل حول مصيره.


وفي هذا الصدد، تواصلت العائلة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محاولة لمعرفة مصير نجلها الطبيب، لكنها لم تتلق أي معلومات بالخصوص، وبقيت تنتظر على أحر من الجمر.


وتستغرب رندا الأنباء التي تحدثت عن وفاة زوجها بأزمة صدرية، وتؤكد أن الرنتيسي البالغ من العمر 53 عاما "لم يكن يعاني من أي أمراض، بل كان معطاء نافعا للناس محبوبا من الجميع".


وتتساءل مستنكرة: "ما هو الذنب الذي ارتكبه الرنتيسي والكوادر الطبية التي تم اعتقالها من المستشفيات والمراكز الطبية في غزة؟! ما ذنب هذه الكوادر الطبية التي تقدم خدمة إنسانية للمدنيين؟!"، مطالبة إسرائيل بتسليم العائلة جثمان زوجها.


** إخفاء قسري لـ7 أشهر


من جهتها، تقول هناء شقيقة الطبيب إياد الرنتيسي وشقيقة الأسير سهيل الرنتيسي: "فقدت العائلة أخي الطبيب إياد ولا نريد أن نفقد أخي سهيل، الذي يتعرض لظروف اعتقال سيئة للغاية".


وتضيف لمراسل الأناضول: "منذ اعتقال شقيقي إياد الرنتيسي وحتى الإعلان عن استشهاده أثناء التحقيق معه في سجن عسقلان، لم نصل لأي معلومة عنه".


وتتابع: "كنا نحاول معرفة أي معلومة عنه من خلال الأسرى المحررين، لكن المعلومات كانت إما غير صحيحة أو غير دقيقة".


وتطالب هناء بإجراء تحقيق فوري وعاجل في ظروف اعتقال شقيقها الطبيب، وأسباب وفاته، خاصة أنه كان يتمتع بصحة جيدة وقت اعتقاله، ولم يكن يعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية، مستغربةً من وفاته بعد أسبوع من اعتقاله وعدم الإعلان عن ذلك أو إبلاغ العائلة.


كما تطالب بتسليم جثمانه للعائلة حتى تقوم بدفنه حسب الشريعة الاسلامية، وحتى يتمكن أهله وأقاربه وعائلته وزملاؤه من توديعه ومواراته الثرى في قطاع غزة.


وتتساءل هناء مستنكرة: "الطبيب إنسان في البداية، فكيف يتم اعتقاله وتعذيبه ومحاكمته، وما الجرم الذي ارتكبه ليقُتل بدم بارد؟!"، مطالبة المؤسسات الحقوقية، ومنظمات الصحة العالمية و"أطباء بلا حدود" الدولية و"أطباء حول العالم" بالتدخل العاجل للدفع باتجاه محاكمة إسرائيل ومحاسبتها عما ترتكبه من جرائم.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.


وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

أحلام طلبة الثانوية العامة في قطاع غزة تتبدد بسبب الحرب

غزة - (شينخوا)

بعينين مغرورقتين وغصة تكاد تكتم أنفاسه، يطالع الطالب الفلسطيني رافع إياد من قطاع غزة صور طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) عبر هاتفه النقال بينما يقدمون على أداء امتحاناتهم النهائية.


وتوجه أكثر من 50 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية أمس (السبت) لأداء امتحانات الثانوية العامة في دورها الأول للعام 2023-2024، فيما غاب نحو 39 ألف من قطاع غزة جراء استمرار الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.


وبلغت نسبة من سيتقدمون لاجتياز الاختبارات نحو 56% فقط، وفق وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.


وذكرت الوزارة أن نحو ألف طالب من سكان القطاع الذين نزحوا إلى مصر تمكنوا من المشاركة بالامتحانات في قاعة دراسية خاصة، علما بأن الامتحانات ستستمر لغاية الثامن من يوليو المقبل.


ويقول إياد البالغ من العمر (18 عاما) الذي حرم من مواصلة تعليمه الدراسي بسبب الحرب لوكالة أنباء ((شينخوا)) "في مثل هذا اليوم، كان من المفترض أن أتواجد على أحد مقاعد الامتحانات النهائية، وأن تكون بداية خطواتي نحو بناء مستقبلي".


ويضيف إياد بينما بدت شفتاه متشققتان بسبب الجفاف "اليوم، أنا أقف هنا بين خيام النازحين لا أعرف ما هو مصيري ولا مصير عائلتي ولا حتى إن كنا سنعيش مستقبلا أصلا".


وبالنسبة لإياد، فقد تبددت جميع أحلامه بأن يدخل كلية الطب، وأن ينهي رحلته التعليمية في الجامعة الإسلامية في مدينة غزة قبل أن يسافر إلى إحدى الدول العربية ليتخصص في جراحة القلب.


وبصوت حزين ومنهك يقول "إسرائيل دمرت كل شيء في غزة (..) ليس فقط المباني والحياة ولكن دمرت حتى أحلامنا وطموحاتنا بأن نكون مواطنين صالحين نساهم في بناء مجتمعنا بطريقة متحضرة".


ويتابع الشاب "ببساطة لقد أعادتنا إسرائيل إلى العصور الحجرية، ونحن سنحتاج سنوات طويلة وربما عقود حتى نتمكن من استعادة حياتنا ما قبل السابع من أكتوبر الماضي".


ويضيف رافع الذي بدا حزينا لأن الطلبة في الضفة الغربية والخارج أدوا أول امتحاناتهم أن "اختبارات الثانوية العامة مهمة في حياة الطالب وتحدد مصيره ومن خلالها يشق طريقه إلى الجامعة أو السفر إلى الخارج".


ويقول رافع بينما ينظر إلى السماء يشاهد طائرة إسرائيلية اخترقت حاجز الصوت محدثة صوت انفجار كبير "ما ذنبنا ؟" في عدم تقديم امتحانات الثانوية العامة كباقي الطلبة في الضفة الغربية والخارج.


ورافع واحد من بين 39 ألف طالب حرموا من التوجه لتقديم الامتحانات أسوة بزملائه في الضفة الغربية والخارج، وذلك لأول مرة في تاريخ فلسطين بسبب الحرب المتواصلة في القطاع الساحلي الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة.


ونزح رافع مع أفراد عائلته من بيتهم في حي الشجاعية شرق مدينة غزة في أكتوبر الماضي إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بأمتعتهم الشخصية دون أي متعلقات خاصة بدراسته بسبب سوء الأوضاع الميدانية في حينه.


وقتل 430 من طلبة الثانوية العامة و350 من المعلمين والمعلمات في قطاع غزة بفعل الحرب، وأصيب أكثر من 12 ألف طالب، بينهم 2500 أصبحوا من ذوي الإعاقة، بحسب بيان لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.


وتسيطر الحسرة والقهر والغضب أيضا على الطالب تامر منصور الذي فرضت عليه الحرب أن يحول مقعدا دراسيا كان من المفترض أن يجلس عليه في مدرسته في حال لم تندلع الحرب إلى بسطة متنقلة يبيع عليها مواد تموينية لإعالة أسرته النازحة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.


ويقول منصور بينما انتهى للتو من ترتيب البسطة ل((شينخوا)) إن الطلبة وعائلاتهم يفكرون حاليا بإدارة شؤون حياتهم الصعبة التي فرضت عليهم قسرا أكثر من امتحانات الثانوية العامة رغم الغصة الكبيرة.


ويضيف الشاب الذي يحرص على مراجعة بعض العبارات التعليمية وهو جالس رغم أجواء الحرب أن "العلم سلاحنا الذي نتمسك به ولكن لدينا أولويات الآن، فنحن نعيش حرب طاحنة ونحتاج مصاريف فلا تعليم ومدارس حاليا".


ويتابع منصور أن الطلبة في غزة ينظرون إلى زملائهم في الضفة الغربية والخارج وينتابهم حزن لأنهم لم يستطيعوا مشاركتهم وإنهاء مرحلة من حياتهم.


ورغم ذلك إلا أن الطالب منصور يقول إن الأجواء العامة في القطاع "لا تساعد على التفكير في امتحانات الثانوية العامة بسبب الحرب المتواصلة ودوي الانفجارات على مدار الساعة وفقدان الأصدقاء والأقارب وتدمير المدارس".


وبحسب إحصائيات فلسطينية، فإن الجيش الإسرائيلي دمر قرابة 110 مدارس وجامعة بشكل كلي و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي بالقطاع، فيما قالت وزارة التربية والتعليم إن الإحصائيات قابلة للارتفاع مع استمرار الحرب.


وأكدت الوزارة التزامها الكامل إزاء طلبة الثانوية العامة من سكان قطاع غزة وذلك من خلال عقد دورة خاصة لهم لتقديم الامتحانات حال توفر الظروف الموضوعية والوصول للحد الأدنى من المادة التي يجب أن يمتحنوا فيها.


وقال الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي والناطق باسم الوزارة صادق الخضور "يجب أولا أن يتوقف العدوان حتى نبدأ بتطبيق الخطط التي وضعتها الوزارة لنتمكن من تجميع الطلبة وإعطاء المادة التعليمية بشكل مكثف لفترة من الزمن، ومن ثم التفكير بتحديد موعد لعقد الامتحان الخاص بطلبة التوجيهي".


وذكر الخضور ل((شينخوا)) أن الخطوط العامة للخطة تقوم أولا على تنفيذ مسح شامل للوقوف على حجم الخسائر وطبيعة الأضرار التي لحقت بالمؤسسات التعليمية الناجمة عن "العدوان واستيضاح أماكن تجمع المواطنين لإقامة وحدات صفية بديلة عن تلك المهدمة تراعي التوزيع الديمغرافي".


وتقوم الخطة في البند الثاني، وفق الخضور، على إنقاذ الفاقد التعليمي وفق خطة تستند إلى نظام الرزم التعليمية المكثفة وتقديم التدخلات النفسية والاجتماعية لمساعدة الطلبة على التعافي مما لحق بهم من ضرر نفسي واجتماعي.



منوعات

الأحد 23 يونيو 2024 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الكحول الفاسد يقتل 54 شخصا في الهند

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفي 54 شخصا في الهند فيما لا يزال أكثر من 100 في المستشفى بسبب تناول مشروبات كحولية فاسدة في ولاية تاميل نادو بجنوب البلاد.


وتلقى نحو 200 شخص منذ يوم الأربعاء العلاج بعد أن ظهرت عليهم أعراض قيء وآلام في المعدة وإسهال بعد تناول مشروبات كحولية تحتوي على الميثانول في منطقة كالاكوريتشي التي تبعد بنحو 250 كيلومترا عن تشيناي عاصمة ولاية تاميل نادو.


وقال مسؤول كبير بالمنطقة إن مسؤولي إنفاذ القانون الذين يحققون في الواقعة ألقوا القبض على 7 أشخاص، مضيفا أنه يجري اتخاذ إجراءات لمتابعة بائعي ومصنعي المشروبات الكحولية في المنطقة.

 وقالت حكومة الولاية إنها تتخذ خطوات لتحديد المتورطين في إنتاج الميثانول، وهي مادة كيميائية سامة تستخدم عادة لأغراض صناعية.


وتسجل بشكل متكرر الوفيات الناجمة عن مشروبات كحولية بطرق غير مشروعة في الهند، بسبب ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية التي تنتجها العلامات التجارية.


عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: الخلاف بشأن تأخير تسليم الأسلحة الأميركية سيحل قريبًا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن التأخير في تسليم الأسلحة سيتم حله قريبا، وسط توترات متصاعدة بين الحليفين.


وقال نتنياهو خلال اجتماع لحكومته: "منذ نحو أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. تلقينا كل أنواع التفسيرات، ولكن (..) الوضع بحدّ ذاته لم يتغير. وفي ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب".


وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت ان نتنياهو فقد أعصابه خلال اجتماع مجلس الوزراء وصرخ بوجه وزير تطوير الجليل بسبب رفضه تعيينات مسؤولين بالمنطقة الشمالية.


فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرات يواجهن ظروفا معيشية صعبة في سجن الدامون

رام الله- "القدس" دوت كوم

تواجه الأسيرات في سجون الاحتلال معاناة تجاوزت كافة التخيلات خلال عملية الاعتقال أو داخل الزنازين خاصة بعد حرب أكتوبر الماضي.


وافادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها اليوم الأحد، أن الأسيرة  ي.أ  24 عاما من مدينة رام الله، تعاني ظروف اعتقالية صعبة كباقي الأسيرات، حيث انها اعتقلت في تاريخ 6 أيار من العام الجاري ومحكومة بالسجن الإداري لمدة ثلاثة شهور.


وقالت الأسيرة لمحامية الهيئة، أنها تقبع في سجن الدامون بغرفه تتواجد فيها عشر أسيرات تتوافر فيها أربعة أسرّة فقط، وهناك أسيرات ينامن على الأرض كما أن الطعام سيئ وكميته قليلة


وحول ظروف اعتقالها قالت الأسيرة لمحامية الهيئة، أن قوات الاحتلال اعتقلتها من بيتها عند الساعة الثالثه بعد منتصف الليل حيث تم تقييدها بالسلاسل ثم اقتادوها إلى سجن عوفر حيث بقيت لغاية الساعه السادسة صباحا،  ثم نقلت الى منطقه "بيت ايل" لغايه الساعه التاسعه ، ولم يسمح لها بدخول الحمام سوى مرة واحدة فقط، قبل أن يعيدوها إلى زنازين سجن عوفر مره أخرى لخمسين دقيقه و إخضاعها للتحقيق من ضابط بلباس مدني. ليقتادوها لاحقا إلى المسكوبية لـ16 يوما متواصلة ثم نقلها بالبوسطة الى سجن الشارون وهي مقيدة الأيدي والأرجل لسبع ساعات متواصلة دون طعام لتصل الى سجن الدامون.


 وأضافت الأسيرة أن إدارة السجن حاولت أن تساومها وعرضت عليها دراسة الماجستير في الخارج بشرط عدم الرجوع إلى البلاد لكن الأسيرة رفضت ذلك، علما أنها تخرجت من جامعة بيرزيت بتخصص دكتور صيدلي.

عربي ودولي

الأحد 23 يونيو 2024 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

بعد قطع العلاقات: السفير الإسرائيلي يغادر كولومبيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

غادر سفير إسرائيل لدى بوغوتا البلاد، إثر قطع كولومبيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية الهجمات المتواصلة ضد الفلسطينيين في غزة.


وأعرب السفير الإسرائيلي، غالي داغان، في فيديو نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن شكره كولومبيا.


وأضاف: "بدأت افتقدك منذ الآن. إلى اللقاء".


ووفق وسائل إعلام محلية، فإن سفيرة كولومبيا لدى تل أبيب مارغريتا مانجاريز ستنهي أيضًا مهمتها الدبلوماسية في إسرائيل بحلول نهاية يونيو/ حزيران الجاري.


وفي 1 مايو/ أيار الماضي، أعلن رئيس كولومبيا غوستافو بيترو في كلمة خلال احتفال بالعاصمة بوغوتا بيوم العمال العالمي، أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل جراء حربها المتواصلة على قطاع غزة.


وعزا القرار إلى "وجود حكومة ورئيس (في إسرائيل) يمارسان الإبادة الجماعية"، وأكد أن "عصر الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام أعيننا لا يمكن أن يعود"، محذرا من أنه "إذا ماتت فلسطين، ماتت الإنسانية".


فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

أصيب اليوم الأحد، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرب ضاحية شويكة، شمال طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن شاباً أصيب بعيار ناري في الصدر أثناء تواجده قرب مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري، المقام على أراضي المواطنين شمال طولكرم. وأشار إلى أن حالته متوسطة.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة سجن النقب تعاقب كل أسير يخرج للزيارة بالضرب والعزل

رام الله- "القدس" دوت كوم

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، عن السياسية الانتقامية التي تتبعها إدارة سجن النقب مع الأسرى الذين يخرجون للزيارة، إذ يتم معاقبة كل من يخرج بالضرب والعزل.


وأكدت الهيئة في بيان لها، أن محاميها تفاجأ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنوي زيارتهم قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بأنه سوف يتم ضربهم ومعاقبتهم بوضعهم بقفص حديدي(كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدي الأيدي والأقدام ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.


وأشار الأسير إلى أن هذا قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى الأسير من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه و تعذيبه بشدة.

 

وأفاد المحامي أن هذا بالفعل ما أكده الأسير الذي تمكنا من لقائه بالرغم من تخوفه لما سوف يتعرض له بعد الزيارة، حيث نقل لنا الكثير من الشهادات لأسرى تعرضوا للعقاب بعد لقاء المحامي، مما دفعهم للامتناع عن الخروج، والتنازل عن حلقة الوصل الوحيدة بينهم وبين عائلاتهم والعالم الخارجي.


وأشار محامي الهيئة إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي و نفسي منذ السابع من أكتوبر الماضي، يتمثل بما يلي :

 

1. تعمد ضرب الأسرى بين الممرات و في الأماكن التي لا تتواجد فيها كاميرات مراقبة، و التركيز على المناطق الحساسة.


2. تقييد الأسير بالأصفاد و شدها بشكل كبير، اثناء نقله من سجن الى لآخر، مما يترك علامات واضحة على يديه لعدة أيام، الى جانب الأوجاع الشديدة.    


3. الأسرى يرتدون نفس الملابس منذ أكثر من 8 أشهر، و معظمها مليء بالدماء نتيجة اصابتهم بمرض الجرب، و ما يسببه من حكة شديدة و تقرحات.


4. قطع الكهرباء عن الاسرى، حيث تعاد فقط لمدة 3 ساعات من السابعة حتى الساعة العاشرة ليلا.


5. الطعام سيء جدا كما ونوعا، مما أدى الى نزول أوزان الأسرى بشكل ملفت، كما أن معظمهم يتعرضون للدوخة والاغماء نظرا لنقص السكر في اجسادهم.    


6. تعرض الأسرى للعزل و الضرب و العقاب بدون أسباب.  


7. يقوم السجانين بإذلال الاسرى كل يوم أثناء العد، حيث كان بالسابق يجري 3 مرات باليوم والأسرى واقفين، أما الآن يجبر الاسرى على ان يجثوا على ركبهم ويضعون أيديهم خلف رؤوسهم.


8. تعمد اهمال الأسرى طبيا، فالعلاج متوقف للمصابين والمرضى، والدواء ممنوع.  


9. لا يسمح للأسرى بتقديم الشكاوي، و تم سحب الاوراق و الاقلام للتأكيد على ذلك.


10. أصبح معظم الأسرى يمتنعون عن الخروج للفورة لما يلاقونه من اذلال ، حيث يتم رسم خطوط على الأرض يمنع تجاوزها، كما يمنع الجلوس أو الوقوف بأماكن معينة.


11. يعاني الأسرى من رائحة الغرف الكريهة و انتشار الأمراض، فدرجات الحرارة عالية جدا بسبب تواجد سجن النقب بمنطقة صحراوية، و بالوقت ذاته تم سحب كافة المراوح و مواد التنظيف من الغرف، و منع الأسرى من الاستحمام و تبديل ملابسهم، مما جعل الوضع كارثي.

رياضة

الأحد 23 يونيو 2024 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا تحقق "ريمونتادا" مثيرة أمام الإكوادور في كوبا أميركا

وكالات

حقق المنتخب الفنزويلي "ريمونتادا" مثيرة أمام نظيره الإكوادوري، بعد أن تغلب عليه بهدفين لهدف، اليوم الأحد، على ملعب "ليفيس ستاديوم" بكاليفورنيا، في الجولة الأولى لمنافسات كوبا أميركا بالمجموعة الثانية.


المباراة شهدت إثارة بالغة، حيث تقدمت الإكوادور بالهدف الأول في الدقيقة 40 عبر جيرمي سارمينتو، على الرغم من النقص العددي في صفوف فريقه منذ الدقيقة 22 بعد طرد إينر فالينسيا بالبطاقة الحمراء المباشرة.


في الشوط الثاني، نظم المنتخب الفنزويلي صفوفه ونجح في تسجيل هدفين بواسطة البديلين جيه كاديز وإدوارد بيلو، في الدقيقتين 64، و74 على التوالي، لينتزع الفريق فوزا ثمينا في مستهل مشواره بالبطولة.


وحصدت فنزويلا أول 3 نقاط لها ضمن المنافسات، وستلتقي في الجولة الثانية مع المكسيك، الخميس المقبل، بينما تلتقي الإكوادور مع جامايكا في نفس الجولة.


وتستضيف الولايات المتحدة النسخة 48 من بطولة كوبا أميركا في الفترة من 21 حزيران/ يونيو وحتى 15 تموز/ يوليو المقبل بمشاركة 16 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة القارية.

فلسطين

الأحد 23 يونيو 2024 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الأونروا: 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في غزة قُصِفت

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في قطاع غزة تعرضت للقصف أو لأضرار بشكل مباشر.


وشددت الأونروا في بيان مقتضب عبر صفحتها على منصة "إكس"، اليوم الأحد، على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.


وطالبت الأونروا بضرورة أن يتوقف هذا التجاهل الصارخ للقانون الإنساني، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن.