عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

بعد قتلها 200 من موظفي الإغاثة.. إسرائيل تحمل الأمم المتحدة مسؤولية أزمة المساعدات في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ألقت إسرائيل اللوم مجددا على الأمم المتحدة، الأربعاء، بسبب نقص المساعدات الإنسانية التي يتم توزيعها داخل قطاع غزة – وسط تحذيرات المنظمة من أن المجاعة تهدد مئات الآلاف من الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.


وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد مينسر في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك الأونروا، هي المسؤولة عن شح المساعدات، وادعى أن «وكالات الإغاثة غير التابعة للأمم المتحدة تمكنت من تقديم المساعدات بنجاح».


وأضاف: «إنها للأسف الأونروا وغيرها، وبرنامج الغذاء العالمي هو الآخر، الذين يقضون وقتهم ببساطة في إدامة هذا الصراع بدلا من سحب أصابعهم والقيام في الواقع بالمهمة التي صمموا للقيام بها. توقفوا عن إلقاء اللوم على إسرائيل».


وبحسب صحيفة واشنطن بوست، تأتي هذه التصريحات ضمن سلسلة من الهجمات على الأمم المتحدة وأمينها العام من قبل مسؤولين إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة. وأضاف مينسر: «علينا أن نوقف هذه الهالة المحيطة بالأمم المتحدة باعتبارها قوة من أجل الخير. ولسوء الحظ، في كثير من الحالات، لا يشكلون قوة من أجل الخير».


وتقول منظمات الإغاثة إن توزيع المساعدات في غزة أصبح أكثر خطورة وصعوبة وسط الحرب الإسرائيلية على غزة خاصة في الجنوب، ونقص المركبات والوقود، وزيادة الهجمات على شاحنات المساعدات من قبل المدنيين اليائسين. واتهمت الأمم المتحدة إسرائيل باستمرار بتعطيل عمليات التسليم من خلال عمليات التفتيش والقيود الشاقة، فضلاً عن الافتقار إلى التنسيق مع وكالاتها.


أيد برنامج الأغذية العالمي يوم الثلاثاء نتائج أحدث تحليل للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، والذي قال إن «خطر المجاعة مرتفع طالما استمر الصراع، وطالما ظل الوصول الإنساني مقيدًا».


وخلص تحليل التصنيف المرحلي المتكامل إلى أن نحو 500 ألف فلسطيني على شفا المجاعة. وقال برنامج الأغذية العالمي إن نتائج التصنيف المرحلي المتكامل تتوافق مع مخاوفه «بشأن المستويات المستمرة من الجوع الشديد في مختلف أنحاء قطاع غزة».


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن الوضع أصبح «لا يطاق على نحو متزايد». وأضاف أن أكثر من 200 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا منذ اندلاع الحرب، وأن العمليات الإنسانية «كانت في مرمى النيران بشكل متكرر في غزة».


وأشار مينسر في المؤتمر الصحفي يوم الأربعاء، دون تقديم دليل، إلى أن «العديد من عمال الإغاثة الذين قتلوا كانوا يعملون مع الجماعات المسلحة في غزة».


وشددت إسرائيل مراراً وتكراراً على أنها تسمح لمئات الشاحنات بالدخول إلى جنوب غزة يومياً.

وكما ذكرت صحيفة واشنطن بوست سابقاً، فقد أبلغت الأمم المتحدة إسرائيل بأنها قد لا تكون قادرة على الاستمرار في دورها كمزود رئيسي للمساعدات داخل غزة إذا لم يتحسن الوضع الأمني للعاملين في المجال الإنساني.


وقال دوجاريك يوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة تواصل تقديم المساعدات حيثما ومتى تستطيع ذلك، وعندما سئل، لم يتطرق بشكل مباشر إلى تقرير لوكالة أسوشيتد برس مفاده أن مسؤولين كبارا في الأمم المتحدة أبلغوا إسرائيل أن وكالات تابعة للأمم المتحدة ستعلق عملياتها إذا لم تفعل إسرائيل المزيد من أجل ذلك.


وقال دوجاريك: «أنا لا أتحدث عن تعليق العمليات». «إن الطريق إلى الأمام ليس لغزا، وهو مطروح على الطاولة، إنه وقف إطلاق نار إنساني. وكذلك التدفق الحر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة. وأيضا إطلاق سراح فوري وغير مشروط لجميع المحتجزين».

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

بادعاء التحريض: لائحة اتهام ضدّ خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري

القدس- "القدس" دوت كوم

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، الأربعاء، لائحة اتهام ضد خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري (85 عاما)؛ بداعي "التحريض".


وخلال السنوات الأخيرة، تعرض الشيخ صبري مرارا للاعتقال والاستدعاء للتحقيق والإبعاد عن المسجد الأقصى ومحيطه والمنع من السفر.


وقال محاميه خالد زبارقة: "قدمت السلطات الإسرائيلية لائحة اتهام إلى محكمة الصلح في القدس بحق الشيخ عكرمة صبري؛ بادعاء التحريض والتماهي مع الإرهاب".


وأوضح أنه "تم تقديم اللائحة على إثر كلمة ألقاها الشيخ صبري عندما قدم واجب العزاء لشهداء جنين (شمالي الضفة الغربية المحتلة)، إذ يعتبرون أن خطاب الشيخ هو تماهٍ مع الإرهاب"، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.


وأضاف زبارقة: "لكن الشيخ قدم واجب العزاء لأهالي الشهداء بموت أبنائهم مستخدما كلمات المواساة والتعزية التي يقولها الجميع".


وأكد زبارقة أن تقديم لائحة الاتهام هو "أحد أنواع الحرب الدينية التي تشنها السلطات الإسرائيلية على المفاهيم الدينية الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة".


وتابع: "لذلك إسرائيل تحارب بشكل تصادمي هذه المفاهيم الدينية، وهذا غير مسبوق في القانون الجنائي المحلي أو الدولي".


وقال: "المعروف ضمنا أن المفاهيم الدينية هي دائما خارج نقاش القانون الجنائي، ولا يسري عليها لأنها مفاهيم مستمدة من الإيمان والعقيدة". وشدد على أنه "لا يجوز للسلطات تجريم المفاهيم الدينية أو محاولة تجريمها ووضعها على طاولة الجهاز القضائي".


وأفاد بوجود "انفلات واضح عند السلطات الإسرائيلية، فسلوكها منفلت يعمل بهستيريا ويحاول أن يضرب في كل مكان بدون عقلانية".


وبحسب زبارقة، فإن "الشيخ عكرمة صبري هو صوت المسجد الأقصى وصوت القدس وصوت المجتمع الفلسطيني المحلي والعالمي، وهم يريدون إسكات هذا الصوت بواسطة لوائح الاتهام ظنا أنهم يستطيعون أن يسكتوه".


وأضاف: "ولكن الشيخ عكرمة صبري شخصية رسمية واعتبارية تقوم بدورها الديني والاجتماعي والفكري والعلمي في قضية القدس والأقصى والمجتمع الفلسطيني ككل".


وقال: "نعتقد أن هذه ملاحقة سياسية مدفوعة من المجموعات الإسرائيلية المتطرفة، التي أصبحت جزء لا يتجزأ من الحكومة، ولذلك غابت الإجراءات الاعتبارات القانونية الحقيقية وحلت محلها الاعتبارات السياسية".


وحمَّل زبارقة السلطات الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة عن سلامة الشيخ صبري؛ لأن مجرد تقديم لائحة الاتهام المفبركة بحقه يعتبر تحريض على استهدافه".


ولفت إلى أنه "بعد تقديم لائحة الاتهام، ستحدد المحكمة جلسة لعرض اللائحة، وبعدها سنقوم بالإجراءات القانونية داخل أروقة المحاكم لدحض ما ورد فيها".


وبوتيرة يومية، يقتحم الجيش الإسرائيلي بلدات ومدن بالضفة الغربية المحتلة، حيث يداهم منازل ويعتقل ويعتدي على فلسطينيين ويقتل آخرين بادعاء أنهم مطلوبين أمنيا.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

محامو نتنياهو يطالبون إرجاء جلسات محاكمته بقضايا فساد

القدس- "القدس" دوت كوم

طلب طاقم الدفاع عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بإرجاء تقديم مرافعة الدفاع في محاكمته بقضايا فساد، وتأجيل البدء في مرحلة تقديم أدلة وشهادات الدفاع حتى آذار/ مارس 2025، بحجة انشغاله في إدارة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 264 يوما.


جاء ذلك في طلب رسمي قدمه محامو نتنياهو إلى المحكمة المركزية في القدس، التي تنظر في ملفات الفساد التي يحاكم فيها نتنياهو، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم، علما بأن الشاهد الأول الذي يتعين الاستماع هو المتهم الرئيسي في القضية، نتنياهو نفسه.


وجاء في الطلب الذي قدمه محامو نتنياهو أنه "في الأيام العادية، يتطلب الإعداد لسماع شهادة متهم بهذا الحجم فترة زمنية طويلة. وفي الواقع الحالي حيث يتعين على الدفاع إعداد رئيس الحكومة للشهادة في خضم الحرب؛ والوقفة المطلوبة لإعداد رئيس الحكومة للشهادة، بما لا يمس حقوقه ودفاعه، طويلة بشكل كبير".


كما طلب محامو الدفاع عقد جلسة قبل بدء مرافعة الدفاع بشأن طلب الحماية من العدالة الذي سيقدمونه، والذي من المتوقع أن يطالبوا فيه بـ"إسقاط لائحة الاتهام بسبب إخفاقات ومخالفات في عملية التحقيق وإنفاذ انتقائي للقانون" من قبل الشرطة وأجهزة التحقيق في ملفات فساد نتنياهو.


وقال محامو الدفاع عن المتهمين الآخرين في قضايا فساد نتنياهو، شاؤول وإيريس ألوفيتش، وأرنون موزيس، للمحكمة إنهم يعتقدون كذلك أن هناك الحاجة إلى "فترة زمنية طويلة" للتحضير لمرافعة الدفاع في القضايا المنظورة، وأنهم يتفقون مع الحجج التي قدمها محامو رئيس الحكومة في هذا الشأن.

منوعات

الأربعاء 26 يونيو 2024 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: ثلث البالغين في العالم يعانون الخمول البدنيّ

رام الله - "القدس" دوت كوم

دقّت منظّمة الصحّة العالميّة ناقوس الخطر من خلال دراسة نشرت الأربعاء، كشفت أنّ نحو ثلث البالغين في العالم، وهو رقم آخذ في الارتفاع، لا يمارسون نشاطًا بدنيًّا كافيًا، ما يهدّد صحّتهم البدنيّة والنفسيّة، وتفوق نسبة هؤلاء 50 في المئة في ستّ دول عربيّة.


ففي عام 2022، لم يمارس 31,3 في المئة من البالغين، أي نحو 1,8 مليار شخص، أيّ نشاط بدنيّ مطابق للتوصيات الصحّيّة، أي بزيادة نحو خمس نقاط عمّا كان عليه هذا الرقم عام 2010، وفقًا لتقديرات خبراء وخصوصًا من منظّمة الصحّة العالميّة، نشرتها في مجلّة "ذي لانسيت غلوبل هيلث"، هي الدراسة الأوسع حتّى اليوم.


وقال مدير إدارة تعزيز الصحّة في المنظّمة الدكتور روديغر كريش خلال مؤتمر صحافيّ إنّ "الخمول البدنيّ يمثّل تهديدًا صامتًا للصحّة العالميّة"، معربًا عن أسفه لكون "العالم لا يتحرّك في الاتّجاه الصحيح"، خلافًا لما كان يؤمل.


ورأت رئيسة وحدة النشاط البدنيّ في المنظّمة الدكتورة فيونا بول أنّ هذه النتائج بمثابة "جرس إنذار".


ففي حال استمرّ الاتّجاه الحاليّ، سترتفع مستويات الخمول إلى 35 في المئة بحلول عام 2030، وفقًا للباحثين، ما يعني الابتعاد أكثر فأكثر عن الهدف العالميّ المتمثّل في الحدّ من الخمول البدنيّ بنسبة 15 في المئة بحلول سنة 2030.


لتعزيز الصحّة الجيّدة، توصي منظّمة الصحّة العالميّة البالغين بأداء 150 دقيقة على الأقلّ من التمارين البدنيّة المعتدلة خلال الأسبوع، كالمشي والسباحة وركوب الدرّاجات وسوى ذلك، أو القيام بـ 75 دقيقة على الأقلّ من التمارين البدنيّة الشديدة خلال الأسبوع، كالجري والرياضات الجماعيّة وغيرها،أو بمزيج متكافئ من الأنشطة المعتدلة والشديدة.


وذكر الدكتور كريش بأنّ الخمول يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، والسكّريّ من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، كسرطاني الثدي والقولون، والاضطرابات النفسيّة.


وشرحت الدكتورة ليان رايلي من قسم الأمراض غير المعدية في منظّمة الصحّة العالميّة، أنّ قلّة النشاط البدنيّ لا تؤثّر سلبًا على الفرد فحسب، بل تمثّل كذلك "عبئًا ماليًّا على الأنظمة الصحّيّة".


ويخفي الارتفاع شبه العام في نمط الحياة الخامل في كلّ أنحاء العالم فوارق جغرافيّة واجتماعيّة سكّانيّة.


واحتلّت منطقتا آسيا والمحيط الهادئ (48 في المئة) تليها جنوب آسيا (45 في المئة) راس قائمة المناطق الّتي عانت قلّة النشاط البدنيّ عام 2022، في حين سجّلت النسب الأدنى في أوقيانيا (14 في المئة) وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


ويعاني أكثر من 50 في المئة من البالغين في عشر دول هي الإمارات العربيّة المتّحدة والكويت وكوبًا ولبنان وكوريا الجنوبيّة وبنما وقطر والعراق والبرتغال والمملكة العربيّة السعوديّة من قلّة الحركة.


 وفي المقابل، تقلّ النسبة عن 10 في المئة في 15 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والدول الغربيّة الغنيّة وأوقيانيا وجنوب آسيا.


وتعزّز اتّجاه آخر وهو أنّ متوسّط الخمول البدنيّ لدى النساء (33,8 في المئة) يفوق المعدّل لدى الرجال (28,7 في المئة).


وفي ثلث البلدان تقريبًا، تتجاوز الفجوة بين النساء والرجال عشر نقاط مئويّة. وفي أفغانستان وباكستان وكوبًا وغويانا وإيران وجزر البهاماس، تصل إلى 20 نقطة على الأقلّ.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يطلق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين في مخيم العروب

الخليل - "القدس" دوت كوم

أطلق مستوطن الرصاص الحي، اليوم الأربعاء، صوب منازل المواطنين في مخيم العروب، شمال الخليل.


وأفاد مصدر محلي بأن مستوطنا ترجل من مركبته عند الشارع الاستيطاني المحاذي للمخيم، وأطلق الرصاص الحي صوب منازل المواطنين، دون وقوع إصابات أو أضرار.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يداهمون مساكن المواطنين في "راس عين العوجا" شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

داهم مستوطنون، اليوم الأربعاء، مساكن المواطنين في تجمع راس عين العوجا، شمال مدينة أريحا.


وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات ، إن مستوطنين اقتحموا تجمع عين العوجا، وداهموا مساكن المواطنين.


وأضاف أن التجمعات البدوية في الأغوار تتعرض لاعتداءات يومية من المستوطنيين وقوات الاحتلال، وسرقة أغراضهم ومواشيهم واستفزازهم في محاولة لتهجير المواطنين منها قسريا لصالح سرقة مزيد من الأراضي وتوسيع المستعمرات.

ــــ

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على معدات ويخطر بوقف العمل في مدرسة ومنزلين في قرية العقبة بطوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم

 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على مضخة وخلاطة باطون، وأخطرت بوقف العمل في مدرسة ومنزلين، في قرية العقبة شرق طوباس.


وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن الاحتلال اقتحم القرية واستولى على مضخة وخلاطة أثناء عملهما في القرية، وأخطر بوقف العمل في مدرسة في القرية، ومنزلين قيد الإنشاء.


وكانت قوات الاحتلال استولت قبل أسبوعين على مضخة باطون، وجرافة في القرية.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يبلغ بلدية الخليل استيلاءه على مبان في البلدة القديمة

الخليل - "القدس" دوت كوم

قالت بلدية الخليل اليوم، الأربعاء، إن السلطات الإسرائيلية أعلنت عزمها الاستيلاء على مجمع سوق الخضار المركزي القديم، وموقف الكراج في البلدة القديمة.


وذكرت البلدية في بيان، أن السلطات الإسرائيلية أبلغتها أمس بقرار الاستيلاء على مجمع سوق الخضار المركزي القديم، الذي يتضمن "سوق العُتق"، وعن نيتها إضافة طوابق جديدة على الأبنية القائمة في السوق.


وأضافت البلدية "بالتزامن مع هذه الخطوة التي تنتهك صلاحيات بلدية الخليل وكافة المعاهدات الدولية، تؤكد قوات الاحتلال في إعلان آخر، نيتها البناء في مدرسة أسامة ومحيطها مقابل منطقة عين عسكر، المعروفة بموقف الكراج".


وعبرت البلدية عن رفضها واستنكارها "لهذا الإعلان الذي يتضمن تهديدا للبلدية بتجريدها من صلاحياتها في مختلف المواقع التي استولت عليها قوات الاحتلال، في إطار سياستها الرامية لتوسيع الاستيطان".


وتعهدت بمواصلة "معركتنا القانونية ومتابعة كافة الملفات والقضايا حتى تثبيت حقوقنا في هذه الممتلكات، وعدم المساس بها".


وحسب اتفاق الخليل عام 1997 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، قُسمت المدينة إلى منطقتي H1 وH2، وأُعطيت إسرائيل بموجبه سيطرة كاملة على البلدة القديمة من الخليل وأطرافها (H2)، حيث ينتشر نحو 400 مستوطن في عدة بؤر استيطانية.


وسجلت فلسطين في 2017، كلا من البلدة القديمة في الخليل ومسجد الحرم الإبراهيمي، على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وعلى قائمة التراث العالمي "المهدد بالخطر".


ويأتي استيلاء الاحتلال على مبان بالخليل ضمن موجة تصعيد الجيش ومستوطنين اعتداءاتهم في الضفة بما فيها القدس المحتلة، ما أسفرت عن 553 شهيدا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة.


ويتزامن ذلك مع حرب إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، أسفرت عن قرابة 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

8 شهداء على الأقل في قصف للاحتلال على شمال ووسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد بعد ظهر اليوم الأربعاء، 8 مواطنين على الأقل، في قصف لطيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على عدة مواقع في شمال ووسط قطاع غزة.


وقال مراسل "وفا" إن 3 شهداء وعدد من الجرحى وصلوا إلى المستشفى الاندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، نتيجة استهداف صاروخي من قبل طائرة حربية اسرائيلية تجمعا لمواطنين في منطقة الجرن ببلدة جباليا شمال القطاع.


كما تمكن مواطنون وطواقم إنقاذ من نقل 5 شهداء وعدد من المصابين إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، عقب قصف مدفعي إسرائيلي استهدف شقة سكنية في المخيم.


وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مزارعين في منطقة كروم العنب غرب المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، في وقت وصل فيه عدد من الجرحى إلى المستشفى الأوروبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بعد قصف الاحتلال منازل لمواطنين في بلدة خزاعة.


كما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الجنوبية والشرقية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم- وفا

تجدد قصف الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، على عدة بلدات جنوب لبنان.


 وبحسب المصادر، فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارات عنيفة استهدفت بلدات: الطيبة وعيتا الشعب، ومنزلاً في بلدة كفر شوبا، توجهت على اثرها سيارات الاسعاف الى المكان، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال والقذائف الفوسفورية بلدات: ياطر، وزبقين، وشيحين، والخيام، وبنت جبيل، وكونين، وراشيا الفخار وكفر حمام.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يطلقون النار صوب منازل جنوب نابلس

نابلس - "القدس" - دوت كوم - وفا

أطلق مستوطنون، اليوم الأربعاء، النار صوب منازل المواطنين في بلدة مادما جنوب نابلس.


وقال رئيس مجلس قروي مادما، عبد الله زيادة، أن مجموعة من المستوطنين أطلقت النار صوب منازل المواطنين القريبة من الطريق الالتفافي.


وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بشكل موسع وانتشرت في عدة مناطق.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

رايتس ووتش تتهم الحوثيين بإخفاء عشرات الموظفين الأمميين والجماعة ترد

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

اتهمت هيومن رايتس ووتش قوات الأمن التابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين باعتقال وإخفاء عشرات الأشخاص قسرا بينهم 13 موظفا أمميا. ودافعت الجماعة عن الاعتقالات واتهمت المنظمة الدولية بـ"عدم الالتزام بمواثيق عملها" في اليمن.


وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن الجماعة اعتقلت كذلك العديد من موظفي المنظمات غير الحكومية العاملة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. ولفتت إلى أن الاعتقالات التعسفية يفترض أنها تستند إلى عمل المحتجزين الحالي أو السابق.


وقالت المنظمة في بيان إن الحوثيين "يستخدمون الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري أداة سياسية"، ودعتهم "لإطلاق سراح جميع هؤلاء الأشخاص فورا، حيث قضى كثير منهم حياتهم المهنية في العمل على تحسين (وضع) بلادهم".


ووفق المنظمة، لم تقدم قوات الحوثيين مذكرات توقيف عند تنفيذ الاعتقالات، ورفضت السلطات إخبار العائلات بمكان احتجاز المعتقلين، "مما يعني أن هذه الأفعال ترقى إلى الإخفاء القسري".


واتهمتها باحتجاز المعتقلين بمعزل عن العالم الخارجي، دون السماح لهم بالاتصال بمحاميهم أو عائلاتهم.


ونفت جماعة الحوثيين وجود أي موقف لها من موظفي الأمم المتحدة، لكنها دانت ما أسمته "توظيف واشنطن جواسيسها تحت ستار العمل الإنساني والدبلوماسي".


ودافعت الجماعة عن احتجازها موظفين أمميين في صنعاء، واتهمت المنظمة الدولية بما اعتبرته "عدم التزام بمواثيق عملها" في اليمن.


جاء ذلك وفق تصريح لعضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، نشرته وكالة "سبأ" للأنباء التابعة للحوثيين.


ويوم السبت، دانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا احتجاز الحوثيين 13 موظفا أمميا في اليمن.


وفي وقت سابق، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية".


كما دعت 40 دولة، الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".


وقال محمد علي الحوثي إن جماعته جاهزة "لتسليم الأدلة والوثائق لطرف ثالث يرفض انتهاك سيادة البلدان بمثل هذه الأعمال التجسسية". وتابع: "سبق أن دعونا الصين وروسيا وما زالت الدعوة مستمرة لهما إن أرادوا عرضها (الأدلة) على مجلس الأمن".


ووجدت هيومن رايتس ووتش كذلك أنه منذ صباح الجمعة 31 مايو/أيار الماضي، بدأت قوات الحوثيين اعتقال موظفي عدة منظمات غير حكومية، ومداهمة منازلهم ومكاتبهم. وبحسب مصادرها، اعتُقل أكثر من 60 شخصا حتى 12 يونيو/حزيران الحالي.

منوعات

الأربعاء 26 يونيو 2024 2:54 مساءً - بتوقيت القدس

واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يعد واتساب أحد تطبيقات الدردشة الأكثر شعبية واستخدامًا في العالم، ومع ذلك لطالما واجه المستخدمون مشكلة طويلة الأمد وهي عدم قدرتهم على إجراء المكالمات من داخل التطبيق دون حفظ أرقام الاتصال في دفتر العناوين أولًا. 


وفي خطوة لتحسين تجربة المستخدم وقدرات التطبيق، قدم واتساب أخيرًا حلًا طال انتظاره لهذه المشكلة، حيث أطلق مؤخرًا نسخة تجريبية لاختبار ميزة الاتصال داخل التطبيق، ظهرت لدى مجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية.


ما هي ميزة برنامج الاتصال داخل واتساب؟  

ووفقًا لتقرير لموقع WABetaInfo المختص بالحديث عن النسخ التجريبية من واتساب، أصبح بإمكان بعض المستخدمين الآن الوصول إلى برنامج اتصال (Dialer) لطلب أي رقم دون حفظه أولًا، وذلك عند الدخول إلى علامة التبويب "المكالمات".


فيتيح هذا الزر الجديد بحال نجاح النسخة التجريبية للمستخدمين الاتصال برقم غير محفوظ من خلال التطبيق مباشرة، على عكس ما هو مطلوب اليوم، وسيتمكن المستخدمون أيضًا من إعادة حفظ الرقم المطلوب كجهة اتصال جديدة أو اختيار إرسال رسالة بدلًا من إجراء مكالمة بعد طلب الرقم.


فقد تمت إضافة زر إلى شاشة الاتصال داخل التطبيق لتسهيل هذه العملية، وهذه الميزة متاحة حاليًا فقط لمجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية، الذين قاموا بالتحديث إلى الإصدار 2.24.13.17.


كيف تغير هذه الميزة تجربة واتساب؟

وبالمقارنة مع التطبيقات المشابهة مثل "فيس تايم" وغيرها، التي تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات عن طريق إدخال اسم أو عنوان بريد إلكتروني أو رقم اتصال، كان يتعين على مستخدمي واتساب حفظ الأرقام يدويًا في دفتر العناوين أو فتح دردشة مع جهة الاتصال لبدء المكالمة.


ولم يكن هذا الأمر مستغرقًا للوقت ومزعجًا فحسب، بل كان يثير أيضًا مخاوف أمنية، إذ إن الأرقام المحفوظة في دفتر العناوين كانت تكشف عن حالة آخر ظهور للمستخدم، وصورته الشخصية، وغيرها من التفاصيل الشخصية التي كانت تفرضها إعدادات رؤية الملف الشخصي في واتساب في السابق، والتي كانت تسمح للجميع في قائمة جهات الاتصال بالحصول على هذه المعلومات.


أما هذه التحديثات، فتضيف اليوم طبقة إضافية من الراحة والخصوصية لتجربة الاتصال بالمستخدمين داخل واتساب، وبالإضافة إلى ذلك، تسمح هذه الميزة أيضًا بالحفاظ على دفتر عناوين نظيف وخال من الأسماء غير المرغوب بها.


وبحسب موقع "أندرويد أوثوريتي"، تعتبر هذه الميزة واحدة فقط من العديد من الميزات الجديدة التي تقوم واتساب باختبارها حاليًا.


فعلى سبيل المثال، طرح الإصدار 2.24.12.2 أيضًا ميزة معاينة معاد تصميمها لتحديثات الحالة لبعض مستخدمي النسخة التجريبية، إذ يعرض هذا التحديث قصص الحالة بتنسيق أفقي، أي يتيح لنا رؤية الحالة دون الحاجة إلى فتحها.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

"التجويع".. سياسة ينتهجها الاحتلال بحق الأسرى منذ بدء الحرب

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، "إنّ سياسة التّجويع الممنهجة تشكّل اليوم إحدى أبرز السياسات التي ينتهجها الاحتلال بحقّ الأسرى منذ بدء حرب الإبادة المستمرة بحقّ شعبنا في غزة، والتي مسّت بمصير الأسرى بشكل مباشر، وبأوضاعهم الصحيّة، وكانت من الأسباب المباشرة التي أدت إلى استشهاد عدد منهم، إلى جانب عمليات التّعذيب الممنهجة، كما وسببت بإصابة العديد من الأسرى بمشاكل صحيّة مزمنة". 


وقال نادي الأسير، أنّه وعلى الرغم من الآثار الواضحة التي تركتها سياسة التّجويع على الأسرى على مدار الشهور الماضية، فإن الوزير الفاشي المتطرف (بن غفير) لم يكتف بالجرائم التي نفّذها بحقّ الأسرى والمعتقلين، ومنها عمليات قتل الأسرى عبر التّعذيب، والتّجويع، والجرائم الطبيّة. 


وأوضح نادي الأسير، أنّه وفي ضوء الالتماس الذي قدمته مؤسسات حقوقية للمحكمة العليا للاحتلال، حول قضية الطعام الذي يقدم للأسرى،  فإننا نؤكّد على أنّ الجهاز القضائيّ للاحتلال يشكّل الذراع الأساس في ترسيخ العديد من الجرائم بحقّ الأسرى والمعتقلين، إلا أنّ استمرار المحاولات في مواجهة هذه الإجراءات ووضع هذا الجهاز تحت التساؤل الدائم أمام مستوى الجرائم التي تنفذها (دولته)، أمر ضروري. 


ولفت نادي الأسير، أنّ ما تسمى (بوجبات الطعام) السيئة كما ونوعا هي عبارة عن لقيمات يتقاسمها الأسرى، وفي كثير من الأحيان لا تصلح للأكل، كما أنّه وفي مرات عديدة، وتحديدًا في المعتقلات التابعة للجيش، قدمت معلبات منتهية الصلاحية للأسرى. 


وكانت إدارة سجون الاحتلال ومنذ بدء حرب الإبادة، قد حرمت الأسرى من (الكانتينا) التي كانوا يعتمدوا عليها بشكل أساس لتوفير الطعام المناسب لهم قبل الحرب، وكان ذلك على نفقتهم الخاصّة، وكانت إدارة السّجون فقط توفر وجبات سيئة كماً ونوعاً إلا أنها لا تقارن بمستوى اللقيمات التي تقدم اليوم وكان الأسرى وعلى مدار السنوات الماضية يعملون على إعادة طهيها، كما وتعمدت إدارة السّجون في الفترة الأولى على الحرب على سحب ما تبقى من الأسرى من طعام داخل (زنازينهم-الغرف). 


ولم تقتصر سياسة التّجويع على الأسرى البالغين بل مسّت الأطفال والنساء والمرضى بما فيهم مرضى بحاجة إلى تغذية معينة، إضافة إلى أسيرات حوامل جرى اعتقالهنّ لا يوفر لهنّ الطعام المناسب، إلى جانب احتجازهن في ظروف مأساوية وقاسية. 


ونذكر هنا أنّ أحد ضحايا سياسة التّجويع وتقديم الطعام السيء كما ونوعا هو الأسير الشهيد محمد أحمد الصبار الذي استشهد في شهر فبراير من العام الجاري.


ونشير إلى أنّ كافة شهادات الأسرى التي حصلت عليها المؤسسات عكست هذه السياسة بشكل واضح، وكانت أساسا لروايتهم عن المرحلة الراهنة، كما أن صور الأسرى المفرج تشكّل شاهداً إضافيا. 


انتهى

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً ويطلق الرصاص صوب جنازة في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا وأطلقت قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب مشيعي جنازة مواطن في مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات داهمت المقبرة الإسلامية في حي "الرأس"، أثناء تشييع جنازة، وأطلقت قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المشيعين، واعتقلت الشاب تامر الرجبي عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح، واقتادوه الى جهة غير معلومة.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يتهم الغرب بدعم خطط إسرائيل لتوسيع الحرب بالمنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن بلاده تقف إلى جانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، ودعا الأطراف الإقليمية إلى دعمه، واتهم الدول الغربية بدعم الخطط الإسرائيلية "لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة".


وأضاف أردوغان -في كلمة له في اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة- أن إسرائيل تركز حاليا على لبنان، ويبدو أن القوى الغربية تساندها وتعززها وراء الكواليس.


وحذر الرئيس التركي من أن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوسيع نطاق الحرب قد تؤدي إلى "كارثة كبرى"، مضيفا أن الدعم الغربي لإسرائيل "مثير للشفقة".


وقال: "إنه لأمر مؤسف للغاية ومثير للشفقة أن الدول التي تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان والعدالة أسيرة رجل مجنون مثل نتنياهو".


ومضى أردوغان يقول إن صور الأطفال الجوعى في قطاع غزة هي "وصمة عار على العالم الحديث"، وهاجم الدول الإسلامية قائلا "سيُذكر هذا أيضا كرمز لعجز العالم الإسلامي".


ودعا الرئيس التركي العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا للتصدي لهذه المخططات إسرائيل الدموية.


وفي وقت سابق، صرح نتنياهو إن القوات الإسرائيلية تنهي الآن الجزء الأكثر كثافة من الحرب على غزة وستعيد انتشارها على الحدود الشمالية مع لبنان، واصفا هذه الخطوة بالدفاعية.


وفي الأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل أنه تمت الموافقة على خططها لشن هجوم في لبنان.


وتنعكس تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة بشكل منتظم على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث تصاعدت الاشتباكات عبر الحدود بين القوات الإسرائيلية وحزب الله.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على مجمع سوق الخضار وموقف "الكراج" في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكلٍ رسمي، عن عزمها الاستيلاء على مجمع سوق الخضار المركزي القديم "الحسبة"، وموقف "الكراج" في البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.


وذكرت بلدية الخليل في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، ان قوات الاحتلال أبلغتها، امس الثلاثاء، بقرار الاستيلاء مجمع سوق الخضار المركزي القديم "الحسبة"، الذي  يتضمن "سوق العُتق" الواقع في قلب البلدة القديمة، وعن نيتها إضافة طوابق جديدة على الأبنية القائمة في السوق.


 وبالتزامن مع هذه الخطوة التي تنتهك صلاحيات بلدية الخليل وكافة المعاهدات الدولية، تواصل قوات الاحتلال في إعلان آخر نيتها البناء في مدرسة أسامة ومحيطها مقابل منطقة "عين عسكر" المعروفة بموقف "الكراج".


وأكدت البلدية رفضها واستنكارها لهذا الإعلان الذي يتضمن تهديداً للبلدية بتجريدها من صلاحياتها في مختلف المواقع التي استولت عليها قوات الاحتلال، في إطار سياستها الرامية لتوسيع الاستيطان على حساب أراضينا وممتلكاتنا الفلسطينية.


وشددت البلدية على مواصلة معركتها القانونية ومتابعة كافة الملفات والقضايا حتى تثبيت حقوقنا في هذه الممتلكات، وعدم المساس بها، لافتةً إلى أن البلدية تحركت وبشكل فوري لتشكيل ضغط دولي على الاحتلال من خلال قناصل وسفارات الدول الراعية لاتفاقيات ومعاهدات السلام، لوقف هذه القرصنة والاعتداء على ممتلكات ومقدرات الشعب الفلسطيني.


 وناشدت البلدية المجتمع الدولي بكافة مؤسساته بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الانتهاكات والاعتداءات المستمرة على ممتلكات البلدية والمواطنين.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة دولية تنتقد غموض إسرائيل في برنامجها النووي

"القدس" دوت كوم- الأناضول

اتهمت منظمة "الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية" (ICAN) إسرائيل بعدم الشفافية في ما يتعلق بامتلاكها وإنفاقها على الأسلحة النووية.


وتواصل إسرائيل منذ ستينيات القرن الماضي سياسة الغموض النووي فيما يخص امتلاكها أسلحة نووية وحجم الإنفاق على برنامجها.


وأشارت سوسي سنايدر، منسقة برنامج المنظمة، أن التوقعات تبين أنّ إسرائيل أنفقت 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في عام 2023، بينما لا تُفصح علنًا عن تفاصيل هذه النفقات.وبينت سنايدر أنّ تسع دول تمتلك أسلحة نووية وأنفقت 91.4 مليار دولار على هذه الأسلحة في عام 2023 وحده.


وأكدت سنايدر في حديثها أن العالم يعرف أن إسرائيل تمتلك حوالي 90 رأسًا نوويًا، وفقًا لتقديرات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، ورغم ذلك، لم تعترف إسرائيل بامتلاكها لهذه الأسلحة، مما يثير قلق المجتمع الدولي حول مخاطر هذه الترسانة النووية.وشددت سنايدر على أن الأسلحة النووية تشكل "تهديدًا عالميًا" يتجاوز الحدود، حيث يمكن أن تؤثر على دول بعيدة عن مواقع استخدامها.وأكدت أن التخلص من هذه الأسلحة يتطلب تعاونًا دوليًا واسعًا وتفعيل الاتفاقيات الدولية، مثل معاهدة حظر الأسلحة النووية، التي تدعو إلى نزع السلاح النووي.وفي ختام حديثها، دعت سنايدر إسرائيل إلى مزيد من الشفافية في ما يتعلق ببرنامجها النووي، معتبرة أن ذلك "سيكون مفيدًا للعالم بأسره" في مواجهة التحديات النووية وضمان السلام والأمن الدوليين.


في أكتوبر/تشرين الأول 2023 دعت ريفيتال تالي جوتليف، عضو الكنيست عن حزب الليكود، لاستخدام "سلاح يوم القيامة النووي ضد غزة وتسويتها بالأرض".


وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023 لم يستبعد وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، إمكانية إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، معتبرًا أنها "إحدى السُّبل" للتعامل مع القطاع وذلك في في رده على سؤال أحد الصحفيين عن ما إذا كان يتوقع أن تلقي إسرائيل "نوعًا من القنابل النووية على غزة"


وتتبنّى إسرائيل سياسة "التعتيم النووي"، ورفض السماح لأي جهات دولية بالتفتيش في مواقعها المشبوهة، أو الالتزام بأي اتفاقيات دولية لمنع انتشار الأسلحة النووية

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

فقد الذاكرة تحت التعذيب.. الاحتلال يفرج عن أسير مجهول الهوية

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن أسير فلسطيني مجهول الهوية، اعتقل في مدينة خان يونس بقطاع غزة وظل محتجزا لديها لأشهر.


وقال الأطباء الذين استقبلوا الأسير بعد الإفراج عنه إنهم لم يتمكنوا من معرفة هويته بسبب فقدانه الذاكرة تحت التعذيب، فضلا عن الآلام الشديدة التي يعاني منها وآثار الرصاص والشظايا على جسده.


ووجّه الأطباء في مستشفى غزة الأوروبي نداء عبر الجزيرة للتعرف عليه.


وليست هذه المرة الأولى التي يفرج فيها الاحتلال عن أسرى وهم في حالات جسدية وذهنية غاية في التردي نتيجة التعذيب الشديد الذي يواجهونه.


ففي 20 يونيو/حزيران الجاري، أفرج الاحتلال عن الأسير الغزي بدر دحلان (29 عاما)، الذي ظهر في وضع مضطر وآثار التعذيب بادية على وجهه ويديه وباقي جسده النحيل.


كما بدا دحلان أيضا في وضع نفسي كارثي، إذ لم يستطع إكمال كلماته بسهولة، بل يتلعثم في الكلام، بينما كانت عيناه جاحظتين، وفي حالة هلوسة وكلامه غير واضح.


ويعاني آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من تفشي الأمراض بسبب سوء الظروف في المعتقلات، منها مرض الجرب أو "سكابيوس" الذي بات ينتشر بشكل متسارع بين الأسرى بسبب ظروف الاعتقال السيئة، خاصة الأطفال منهم.

اقتصاد

الأربعاء 26 يونيو 2024 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

836 مليون دولار عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات للربع الأول من عام 2024

رام الله- "القدس" دوت كوم

أظهرت أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، صدرت نتائجها، اليوم الأربعاء، استمرار العجز الجاري في ميزان المدفوعات الفلسطيني إلى 836 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2024.


وعزا الإحصاء وسلطة النقد، العجز في الحساب الجاري (سلع، خدمات، دخل، وتحويلات جارية)، إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي البالغ 1,124 مليون دولار أميركي، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 154 مليون دولار أميركي، موضحا أن ارتفاع نسبة العجز بلغ 29% مقارنة مع الربع المناظر من عام 2023.


ويأتي إصدار الإحصاء وسلطة، النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الأول 2024، ضمن الإصدار الدوري المشترك لميزان المدفوعات الفلسطيني، والذي يمثل استمرارا للجهود المشتركة التي تقوم بها المؤسستان، علما أن البيانات لا تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس والذي ضمه الاحتلال الإسرائيلي إليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.


وتشير البيانات إلى انخفاض في صافي حساب الدخل خلال الربع الأول 2024، بنسبة 88% مقارنة مع الربع المناظر من عام 2023 لتصل قيمته إلى 123 مليون دولار أميركي، فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 69 مليون دولار أميركي، نتج بشكل أساسي عن الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في المصارف الخارجية.


انخفاض في صافي التحويلات الجارية من الخارج إلى القطاعات الأخرى (غير الحكومية) خلال الربع الأول 2024 بنسبة 52% مقارنة مع الربع المناظر من عام 2023


تشير البيانات إلى انخفاض في صافي التحويلات الجارية بنسبة 44٪ لتصل إلى 319 مليون دولار أميركي مقارنة مع الربع المناظر من عام 2023، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية، حيث تأثرت الحركة المالية والاقتصادية في المنطقة بشكل كبير. ويُلاحَظ أن التحويلات الجارية للقطاع الحكومي شكلت 27٪ فقط من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى نسبة تبلغ 73٪. ويجدر بالذكر أن تحويلات الدول المانحة لم تمثل سوى نحو 32٪ من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.


كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 819 مليون دولار أميركي، نتيجة للفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 744 مليون دولار أميركي. في المقابل سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضا مقداره 109 مليون دولار أميركي خلال هذا الربع مقارنة مع ارتفاع مقداره 85 مليون دولار أميركي في الربع السابق.


تجدر الإشارة إلى أن ميزان المدفوعات يعتبر الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي، ما يساعد الباحثين وصناع القرار في استنباط السياسات الاقتصادية والخطط التنموية الملائمة لتحقيق التوازن الخارجي الذي يكفل للدولة تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، علماً بأنه تم الاستناد إلى أحدث التوصيات الدولية في إعداد بيانات ميزان المدفوعات الفلسطيني مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع الفلسطيني.

منوعات

الأربعاء 26 يونيو 2024 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

لقطات مهاجمة كلب إسرائيلي لمسنة فلسطينية تشعل منصات التواصل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أشعل تصريح مسنة فلسطينية، أمس الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت كلابها عليها بسبب رفضها ترك بيتها في مخيم جباليا شمالي غزة منصات التواصل الاجتماعي على الصعيد العالمي والعربي.


وأظهرت ثوان وجيز من مشاهد مسربة حصلت عليها الجزيرة من كاميرا مثبتة على كلب شرطة إسرائيلي، حادثة الاعتداء على مسنة فلسطينية بوحشية داخل منزلها، حيث كانت تجلس تحت بطانية قديمة.


ووقعت الحادثة خلال عملية الاجتياح الإسرائيلي الأخير لمخيم جباليا للاجئين قبل أسابيع، وتعرضت المسنة لإصابات بالغة الخطورة وكسور بسبب ما تعرضت له من نهش.


المشاهد غزت منصات التواصل ولقيت غضبا وسخطا على المستوى العربي والعالمي، ووصفت بالقاسية والمؤلمة، وتثبت بالدليل القاطع أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ما زال  يمارس أبشع أنواع التعذيب والقتل على المدنيين، رغم أنه يزعم أنه "الجيش الأكثر أخلاقية في العالم".


بينما طالب آخرون بمشاركة الفيديو على نطاق واسع بين صفحات التواصل،  لتصل أعمال الاحتلال الإسرائيلي إلى العالم ويعرف حقيقة ما يعانيه أهالي قطاع غزة منذ شهور.


"حتى المسنة النائمة لم تسلم من شر كلابهم"، بهذه العبارة تداول مستخدمو الفضاء الأزرق الفيديو على نطاق واسع، متأثرين بقساوة المشهد، ومطالبين العالم بالتحرك وعدم التعود على ما يحصل للمدنيين في غزة.


بينما أكد العديد من النشطاء على منصة إكس أن إطلاق كلاب الشرطة على المدنيين يعتبر سلوكا متبعا من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات، وقال أحدهم "الجريمة ذاتها منذ أكثر من 76 عاما".





منوعات

الأربعاء 26 يونيو 2024 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

رائد باعطيه: كيفية إيجاد وتطوير الفرص الريادية من خلال الأفكار الإبداعية"

"القدس" - دوت كوم

في عالم ريادة الأعمال، يتمتع الرواد الطموحون بقدرة فريدة على توليد الأفكار باستمرار، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن كل فكرة تكون جديرة بالتنفيذ. لتسليط الضوء على كيفية تحديد ما إذا كانت الفكرة تستحق التطوير، أجرينا مقابلة مع رائد الأعمال رائد باعطيه، الذي يشاركنا رؤيته حول تقييم إمكانيات الأفكار وتحويلها إلى فرص ريادية ناجحة.


تحديد الفرص الريادية

يؤكد الريادي  رائد  باعطيه أن الفرصة الريادية هي النقطة التي تلتقي فيها حاجة المستهلك المحددة مع الجدوى الاقتصادية لتقديم الخدمة أو المنتج. ويشير إلى أن "تحديد ما إذا كانت الفكرة تستحق التطوير يبدأ بفهم احتياجات ورغبات المستهلكين، وتقييم جدوى تنفيذ الفكرة من الناحية الاقتصادية".


الشروط اللازمة للانتقال من الفكرة إلى الفرصة

ويشير رائد  باعطيه إلى أن هناك شروطًا يجب تحقيقها للانتقال من الفكرة إلى الفرصة في ريادة الأعمال. ويشرح قائلاً: "يجب على رائد الأعمال تطوير عقلية مناسبة، تسعى لتحسين فهمه لاحتياجات ورغبات المستهلكين. هذا يتطلب إجراء الأبحاث اللازمة لمعرفة ما إذا كانت الفكرة قابلة للتحول إلى مشروع ناجح".


مصادر الفرص الريادية

كما يوضح رائد باعطيه أن الفرص الريادية قد تأتي نتيجة البحث المتعمد، خاصة عند تطوير تقنية جديدة، وفي أحيان أخرى قد تظهر الفرص صدفة. ولكنه يضيف: "في الأغلب، تأتي الفرص الريادية من تحديد مشكلة والسعي لحلها، سواء كانت هذه المشكلة معقدة أو بسيطة".


إضافة القيمة إلى الاقتصاد

ويؤكد باعطيه أن رائد الأعمال يضيف قيمة من خلال استغلال اختراع جديد أو تقنية غير مجربة لإنتاج سلعة جديدة أو تحسين سلعة موجودة. ويضيف: "الابتكارات التجارية، بما في ذلك تقليص العمالة، تهدف إلى رفع كفاءة وفعالية الشركات. هذا النشاط التجاري الحيوي يدفع الاقتصاد نحو الأمام ويحسن أسلوب حياتنا، لكنه قد يؤدي أيضاً إلى انتهاء بعض الصناعات أو المنتجات".


دورة التدمير والخلق في النظام الرأسمالي

يرى الريادي رائد باعطيه والملقب في السوشيال ميديا بالعمدة  أن دورة التدمير والخلق جزء طبيعي من النظام الرأسمالي. ويوضح قائلاً: "رائد الأعمال هو المحرك الرئيسي للتطور الاقتصادي. الهدف هو التقدم، ولا يبدأ التقدم إلا بالعثور على أفكار جديدة". ويقدم مثالاً على ذلك تأثير خدمات مشاركة السيارات على سائقي الأجرة التقليديين.


طرق تحديد فرص العمل الجديدة

ويشارك رائد  باعطيه بعض الطرق التي يمكن من خلالها تحديد فرص عمل جديدة، ويشرحها بالتفصيل: تطوير سوق جديدة لمنتج موجود: يقول باعطيه: "يمكن أن يكون تطوير سوق جديدة لمنتج موجود استراتيجية فعالة. بدلاً من تغيير المنتج نفسه، يمكن استكشاف أسواق جديدة حيث قد يكون هناك طلب غير ملبى".


العثور على مصدر توريد جديد يقلل من تكلفة الإنتاج: يوضح باعطيه: "العثور على مصدر توريد جديد يمكن أن يكون له تأثير كبير على تكاليف الإنتاج وبالتالي على الربحية النهائية. يمكن البحث عن مواد خام أرخص أو موردين يقدمون أسعارًا أفضل".


استخدام التقنية الحالية لإعادة إنتاج منتج قديم بطريقة جديدة: يؤكد رائد باعطيه: "إعادة إنتاج منتج قديم باستخدام التقنية الحالية يمكن أن يضفي عليه حياة جديدة ويزيد من جاذبيته في السوق. يشمل ذلك تحديث تصميم المنتج، تحسين وظيفته، أو دمج ميزات جديدة".


استخدام التقنية الحالية لإنتاج منتج جديد: يشرح الريادي  باعطيه: "استخدام التقنية الحالية لإنتاج منتجات جديدة يمكن أن يفتح أبوابًا جديدة للابتكار والنمو. يمكن إنشاء منتجات تلبي احتياجات ورغبات المستهلكين بطرق لم تكن ممكنة من قبل".


استخدام تقنية جديدة لإنتاج منتج جديد: يضيف باعطيه: "استخدام تقنية جديدة بالكامل لإنتاج منتجات جديدة هو قلب الابتكار. هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى تطوير منتجات ثورية تغير قواعد اللعبة في السوق".


تصنيف نظريات الفرصة

يختتم رائد الاعمال رائد باعطيه حديثه بتوضيح تصنيف نظريات الفرصة إلى نوعين: فرص قائمة على العرض أو الطلب، وفرص مرتبطة بالابتكارات التقنية. ويوضح: "العرض يشير إلى كمية المنتجات أو الخدمات المتاحة، بينما الطلب يعبر عن رغبة المستهلكين في الحصول على هذه المنتجات أو الخدمات. يمكن تحديد الفرص الجديدة من خلال البحث عن المجالات التي يوجد فيها عرض أو طلب غير ملبى حالياً أو مستقبلياً، أو حيث يمكن للابتكار التقني حل مشكلة معينة".

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

أولمرت: نتنياهو يعمل على تدمير إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت مقالا في صحيفة هآرتس شن فيه هجوما عنيفا على رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو، واتهمه بتعمد إطالة أمد الحرب ضد فصائل المقاومة الفلسطينية، والتخلي عن الأسرى.


وعزا أولمرت السبب في رغبة رئيس الوزراء الحالي إطالة أمد القتال دون تحديد موعد لإنهائها إلى عدم وضع أهداف دقيقة للقوات المقاتلة.


وقال "إنني أتهم رئيس وزراء إسرائيل بأنه عاقد النية على توسيع نطاق الحرب والبدء بمواجهة عسكرية مباشرة وشاملة مع حزب الله في الشمال، بدلا من التوصل، إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية، بوساطة فرنسية وأميركية، يضع حدا للنزاع العنيف الحالي، ويسمح لعشرات الآلاف من سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا بسبب القتال بالعودة إلى منازلهم".


واتهم نتنياهو أيضا "باتخاذ إجراءات متعمدة تهدف إلى التسبب في اندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في الضفة الغربية، مع العلم أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى توسيع جرائم الحرب ضد الفلسطينيين الذين لا يشاركون في الإرهاب بأي شكل من الأشكال".


وأضاف أن هذه الجرائم يرتكبها بالفعل العديد من الإسرائيليين؛ وهم عادة ليسوا من المجندين العسكريين، بل مليشيات خاصة مكونة من بلطجية يحملون أسلحة سُلِّمت لهم، في معظم الحالات، في إطار "عملية مشكوك فيها تتطلب مراجعة قانونية"، ابتدرها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.


وتابع أن تلك المليشيات تستخدم هذه الأسلحة في "أعمال الشغب وتحميهم عندما يعاملون الفلسطينيين بوحشية، وحرق ممتلكاتهم وتدمير الحقول التي تشكل مصدر حياة ورزق لهم، وكذلك قتل الأبرياء عمدا".


ومضى أولمرت في إلقاء تهم على نتنياهو، من بينها "تخليه عمدا" عن الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بذريعة أن ذلك يحول دون تحقيق "نصر تام"، الذي لم يكن يوما -حسب رأيه- خياره.


وزعم رئيس الوزراء الأسبق أن النصر التام قُصد منه أن يكون هدفا مستحيل التحقيق لكي يتيح لنتنياهو، متى ما شاء، إلقاء اللوم في الإخفاق على عاتق الجيش وعلى رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، الذي يقود العملية العسكرية في قطاع غزة.


وأردف بأن رئيس وزراء إسرائيل الحالي دأب هو ووكلاؤه وأفراد عائلته وأبواقه الإعلامية على شن حملة ممنهجة ضد القيادات العسكرية والأمنية والسياسية، "الذين يقفون متسمرين" عندما يلقي خطبه دون أن يفعلوا شيئا.


واستدرك أولمرت بأن هذا أمر متوقع من قيادات ظلت هي المهيمنة في تحديد الأولويات العسكرية والأمنية والدبلوماسية.


وواصل هجومه على نتنياهو وقال إنه يبث السم، واتهمه بالتحريض والتحقير، والعمل على زعزعة ثقة الشعب الإسرائيلي بمن يتولون القيادة في زمن الحرب.


كما اتهمه بتشكيل حكومة أمنية "تضم مجموعة قليلة من الأشخاص الذين يفتقرون إلى المهارات والخبرة أو الفهم للنظام المعقد للغاية" الذي من المفترض أن يقدم خدمات لا حصر لها ويتعامل مع مشاكل لا نهاية لها.


وزاد أن من الواضح أن هذه الحكومة تنحاز إلى المصالح الشخصية للوزراء والأحزاب التي يمثلونها ومصالح المجموعات السكانية المعروفة بدعمها لها، بينما ترزح شريحة عريضة من الشعب تحت ثِقل المصاعب الناجمة عن تداعيات الحرب في غزة.


وخلص إلى أن النتيجة الطبيعية لهذا التنوع "البائس" لأعضاء الحكومة هي انهيار غير مسبوق لجميع الخدمات التي يحتاجها الجمهور في الأحوال العادية، وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية للغاية التي تعيشها إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.


"فالاقتصاد ينهار، والخدمات العامة تتداعى، ومناطق بأسْرها مهجورة، وليس لدى الحكومة أي خطة ولم تبذل أي جهد من شأنه أن يؤدي إلى تحسن الوضع ويمنح (الناس) بصيص أمل"، حسب تعبير أولمرت.


أي يوم إضافي يستمر فيه هذا الرجل الملعون في تحمل المسؤولية الرسمية عن إدارة الدولة هو يوم يشكل خطرا ملموسا على مستقبلها ووجودها


ولم يكتفِ أولمرت بذلك، بل اتهم نتنياهو أيضا بمحاولته المتعمدة لتدمير النسيج الحساس للعلاقات الحيوية لأمن إسرائيل مع الدول العربية المرتبطة بإسرائيل باتفاقيات السلام، وفي المقام الأول مصر والأردن.


وقال إن الدولة تُظهر ازدراء علنيا للحساسيات الأمنية المصرية في منطقة رفح ومعبر فيلادلفيا، على الرغم من علمها بأن رد فعل القاهرة قد يكون من خلال الإضرار بشكل العلاقات القائمة بين البلدين منذ عقود، لافتا إلى أن هذه العلاقات هي بمثابة بنية تحتية أساسية لحماية مصالح إسرائيل الأمنية.


واتهم أولمرت نتنياهو أيضا بتعمد إجهاض فرصة إنشاء محور إقليمي جديد يقوم على شراكة مع دول عربية مثل مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية، وربما دول إسلامية إضافية خارج الشرق الأوسط.


وقال أولمرت كذلك إن نتنياهو يسعى عمدا لتقويض التحالف السياسي والأمني والعسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة.


واستنادا إلى كل هذه الاتهامات، يطالب أولمرت بأن يمثل نتنياهو أمام "محكمة الشعب الإسرائيلي"، دون تأخير، "ذلك أن أي يوم إضافي يستمر فيه هذا الرجل الملعون في تحمل المسؤولية الرسمية عن إدارة الدولة هو يوم يشكل خطرا ملموسا على مستقبلها ووجودها"، على حد تعبير رئيس الوزراء الأسبق، الذي يضيف أن الوقت قد حان لطرد نتنياهو.

منوعات

الأربعاء 26 يونيو 2024 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة ستارلينك للاتصالات المملوكة لماسك في خدمة الاحتلال

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أعلنت وزارتا المالية والاتصالات في إسرائيل استخدام شركة ستارلينك للاتصالات عبر الأقمار الصناعية المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، للحفاظ على الاتصال بالإنترنت أثناء الاضطرابات المحتملة أو انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن حرب شاملة في الشمال.


وتستعد الوزارات لاستخدام خمسة آلاف قمر صناعي منخفض المدار من Starlink لضمان تدفق مستقر للبيانات والمعلومات.


ستارلينك في خدمة جنود الاحتلال

وستارلينك خدمة إنترنت قائمة على الأقمار الصناعية أنشأتها شركة "سبيس إكس" التابعة لماسك، وصممت لتوفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق المحرومة التي لا يوفرها نظام خدمة الإنترنت التقليدي.


ويتكون نظام ستارلينك من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، ويتم ربطها بعضها ببعض، لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.


ووفقًا لسيناريوهات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ وشركة الكهرباء في إسرائيل، فإن الأضرار التي قد يلحقها حزب الله بمنشآت إنتاج الكهرباء الحساسة ونقلها يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق واسعة، ولهذا قد تلجأ لاستخدام الإنترنت الفضائي بالاتفاق مع ماسك.


وشركة ستارلينك حاولت توفير خدمة الاتصال لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في قطاع غزة، إلا أن وزير الاتصالات الإسرائيلي أكد أن هناك اتفاقًا مع ماسك على عدم تشغيل الإنترنت الفضائي في غزة إلا بموافقة إسرائيل.


ماسك يدعم إسرائيل

يذكر أن العلاقة بين الملياردير الأميركي إيلون ماسك وإسرائيل مرت بأطوار متعددة.


فقد حاول ماسك مع بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت والذي خلّف أكثر من 37 ألف شهيد فلسطيني أغلبيتهم من الأطفال والنساء، أخذ موقف أكثر وسطية اتهم على إثره بـ"العداء للسامية" في المحتوى الذي يتم نشره على منصة إكس التي يملكها.


ورد ماسك على الاتهامات بزيارة إسرائيل والمستوطنات في غلاف غزة، وقال: "إن إكس يجب أن تكون منصة للأشخاص لنشر وجهات نظر متنوعة، لكن الشركة ستحد من نشر بعض المنشورات التي قد تنتهك سياساتها".

أقلام وأراء

الأربعاء 26 يونيو 2024 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يخبئ لنا نتنياهو في جعبته

 إن تعليق الوزير بلينكن بأن صفقة "وقف إطلاق النار بشأن الأسرى الفلسطينيين" هي بالكامل في أيدي حماس ليس صحيحاً تماماً. وفي خطابه منذ أسبوعين، قال الرئيس بايدن إن الصفقة ستؤدي إلى نهاية الحرب. وأشار إلى أن وقف إطلاق النار الأول لمدة 6 أسابيع سيستمر حتى لو لم تكتمل المفاوضات بشأن المرحلة الثانية. وقد صرحت حماس بشكل قاطع أنه لن يكون هناك اتفاق إذا لم يكن هناك التزام واضح بإنهاء الحرب. نتنياهو لديه أعضاء في حكومته صرحوا عياناً أنه لن تكون هناك نهاية للحرب قبل تدمير حماس.


إن إنهاء الحرب من دون بديل سياسي لمن سيسيطر على غزة بعد الحرب يعني بقاء حماس في مكانها. إن الطريقة الوحيدة لتمكين بديل فلسطيني لحماس يكون راغباً وقادراً على السيطرة على غزة يتلخص في وجود خطة سياسية متماسكة مرتبطة بمسار واضح لإقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة. نتنياهو بعيد عن هذا الاحتمال.


خطة نتنياهو هي البقاء في غزة، على الأقل عسكريا، لسنوات. ويرتكز تفكير نتنياهو على الأمل/الاعتقاد بأن الجيش الإسرائيلي سيعثر في نهاية المطاف على قادة حماس ويقتلهم، وخاصة الأخوين السنوار ومحمد ضيف. ويعتقد أنه بمجرد مقتل هؤلاء القادة الكبار سيتم إطلاق سراح الرهائن. إذا قتلت القوات الإسرائيلية كبار قادة حماس، فهناك احتمال كبير جداً أن يتم قتل ما تبقى من الرهائن الأحياء. على الأقل، لا ينبغي لنا أن نعتقد أن هذا الاحتمال غير معقول. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أدى الضغط العسكري الإسرائيلي بالفعل إلى مقتل عدد كبير جداً من الرهائن.


أعتقد أن البقاء في غزة عسكرياً سيؤدي حتماً إلى تجدد الاستيطان الإسرائيلي في غزة، خاصة إذا بقيت حكومة نتنياهو "اليمينية الكاملة" في مكانها. إن استمرار الوجود الإسرائيلي في غزة سيعزز حماس، وسوف ينضم مجندون جدد من الأسر الثكلى ومن الأشخاص الذين فقدوا منازلهم وأعمالهم – وهذا هو بالأساس كل شخص في غزة. إن التمرد المسلح ضد القوات الإسرائيلية في غزة سوف يستمر ويزداد. وسوف تتزايد الهجمات المسلحة ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية، بل وربما تعبر حدود الخط الأخضر إلى المجتمعات الإسرائيلية المجاورة. سوف تتصاعد الحرب في لبنان، وسيتم إطلاق العديد من صواريخ حزب الله على إسرائيل.


ألم يتسبب نتنياهو بالفعل في الكثير من الأذى والضرر لإسرائيل؟ منذ عام 2009، أقنع الإسرائيليين والعالم بإمكانية إدارة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. لقد قاد الإسرائيليين والعالم إلى الاعتقاد بأن إسرائيل يمكن أن تحتل الشعب الفلسطيني وتهيمن عليه لمدة 56 عامًا ولا تزال تتمتع بالسلام. فقد مكّن الإسرائيليين من الاعتقاد بأن 18 عاماً من الحصار الاقتصادي والحصار المفروض على 2.2 مليون إنسان في غزة والذين يعانون من الفقر المدقع ونظام إسلامي متعصب من شأنه أن يسمح بالهدوء بسبب حقائب النقود التي يتم نقلها إلى غزة. لقد قاد الإسرائيليين والعالم إلى الاعتقاد بأنه حتى من دون محاولة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، تستطيع إسرائيل أن تصنع السلام مع العالم العربي بأكمله بينما تظل فلسطين تحت الاحتلال. ولم تواجه الجولات الانتخابية المتكررة في إسرائيل سوى قضية واحدة: نعم نتنياهو أو لا نتنياهو. ولم تركز الانتخابات ولو مرة واحدة على القضية الوجودية الأساسية التي تواجه إسرائيل: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

لسنوات عديدة كان الإسرائيليون يكذبون على أنفسهم. وتعرف إسرائيل نفسها بأنها دولة يهودية وديمقراطية. ومع ذلك، مع وجود أكثر من سبعة ملايين فلسطيني وسبعة ملايين يهودي إسرائيلي بين النهر والبحر، فإن إسرائيل ليست يهودية ولا ديمقراطية. في 7 أكتوبر 2023، انفجرت كل الأكاذيب والتلاعبات في وجهنا. لقد أصبحت قوات الدفاع الإسرائيلية قوة شرطة احتلال إسرائيلية، ولم يتم نشرها حتى على الحدود الجنوبية لإسرائيل مع غزة. 


لقد كانت عطلة نهاية أسبوع، ولكن مع ذلك، كان الجيش في الضفة الغربية لحماية المستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين بدلاً من الدفاع عن حدود إسرائيل. وحتى بعد كل أكاذيب نتنياهو وتلاعباته، فهو يرفض رفضا قاطعا تحمل المسؤولية. كان ينبغي لنتنياهو أن يستقيل ليلة السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وهذا ما كان ليحدث في أي دولة ديمقراطية حقيقية أخرى. لكن نتنياهو لا يشعر بالخجل، ومثل أتباع ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية، لدى نتنياهو حشد من الأعضاء المكفوفين المنومين مغناطيسيًا الذين ينتمون إلى عبادة الشخصية مع محطاتهم التلفزيونية والإذاعية الخاصة بهم، الذين ينشرون الأخبار الكاذبة والأكاذيب والتحريض والكراهية.


الآن بعد أن ترك غانتس وحزبه الحكومة أخيرًا، ونأمل أن يفهموا تمامًا أكاذيب نتنياهو وتلاعباته، ربما سيخرج ملايين الإسرائيليين الذين بدأوا يرون واقعنا بعيون مفتوحة إلى الشوارع. وربما يستقيل كبار المفاوضين، إذا كانوا يتمتعون بالنزاهة مثل ديدي بارنيا، ورونين بار، ونيتسان ألون من قيادة المفاوضات لأنه من غير الممكن إعادة الرهائن إلى الوطن دون الالتزام بإنهاء الحرب. وحين تحدثت مع أعضاء فريق التفاوض قبل أكثر من شهر، أوضحت، حسب تقديري أنه في غياب التوصل إلى نهاية سياسية، فإن احتمالات التوصل إلى اتفاق مع حماس لاعادة الرهائن إلى ديارهم تكاد تكون معدومة. يعرف المفاوضون، ليس فقط لأنني أخبرتهم، أنهم يجب أن يتفاوضوا من أجل جميع الرهائن الآن وليس فقط 18 منهم. وهم يعلمون أن الحرب يجب أن تنتهي. لكن كما قالوا لي "لا يمكننا التعامل مع القضايا السياسية". وبما أنه لا يوجد حل عسكري هنا، ولم يكن هناك حل عسكري على الإطلاق، فمن دون التعامل مع القضايا السياسية، لن تكون هناك نهاية للعبة.


ولم يفشل نتنياهو في حماية إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي فحسب بل لا يزال هو أخطر شخص على مستقبل إسرائيل. الآن، نحن الشعب، يجب أن نقف وننزل إلى الشوارع، ومن أجل مستقبلنا وبلدنا، يجب علينا إسقاط حكومتنا.

 

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاجات إسرائيلية وإغلاق شوارع للمطالبة بوقف الحرب وصفقة تبادل أسرى

وكالات

انطلقت صباح اليوم، الأربعاء، احتجاجات شهدت إغلاق شوارع في العديد من البلدات والمواقع الإسرائيلية، للمطالبة بوقف الحرب على غزة وإبرام صفقة تبادل أسرى.


وجاءت الاحتجاجات بناء على دعوة تحت عنوان "يوم الاحتجاج القطري لاستعادة المختطفين والمختطفات"، وسط تلويح المنظمين بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية ودعوتهم إلى إضراب تحذيري غدا، الخميس.


وبحسب منظمي الاحتجاجات اليوم، فإنه من المزمع أن تمتد المظاهرات اليوم إلى 50 موقع وبلدة في البلاد، بالإضافة إلى مظاهرة في نيويورك.


ويطالب المتظاهرون يوقف الحرب على غزة واستعادة الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة.


ومن المقرر أن تنظم مساء اليوم، الأربعاء، مسيرة في تل أبيب بمشاركة عائلات أسرى وصولا إلى مدخل مقر وزارة الأمن في المدينة.


وفي تل أبيب، تظاهر العشرات عند دوار "ديزنغوف" قبل أن يقوموا بإغلاق الشارع الواقع في وسط المدينة لنحو نصف ساعة.


كما أغلق متظاهرون آخرون شارع 65 عند مفرق "كركور"، ما أدى إلى اختناقات مرورية، فيما نظمت مظاهرة في بئر السبع وأخرى في بلدة "ميتار" المجاورة لها.

اقتصاد

الأربعاء 26 يونيو 2024 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك إسرائيل المركزي يستعد لاتساع رقعة الحرب على غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

طلبت هيئة الرقابة المصرفية، التابعة لبنك إسرائيل المركزي من البنوك وشركات بطاقات الائتمان، الرد على سيناريو "متطرف" لإجراء اختبارات الضغوط، إذا اتسعت رقعة الحرب على غزة لتشمل جبهة لبنان.


وفقا للسيناريو الذي أعده البنك المركزي في أبريل/نيسان الماضي، فإن توسع الحرب سترافقه قفزة حادة وفورية في العائد على سندات الحكومة الإسرائيلية لأجل 10 سنوات، كما أن التصنيف الائتماني لإسرائيل سيشهد خفضا، وسيتم رفع الفائدة بصورة حادة، مع زيادة في علاوة المخاطر التي تنعكس في شكل آكل سريع لأصول المالية العامة، بما في ذلك الأسهم وسندات الشركات.


تداعيات توسيع الحرب

ووفق سيناريو البنك المركزي الإسرائيلي، فإن التوسع في الحرب سيؤدي إلى ارتفاع العائد على السندات الحكومية الإسرائيلية إلى 11.3% لأجل 10 سنوات ارتفاعا من 4.3% حاليا، في حين من المرجح تراجع التصنيف الائتماني بمعدل 3 نقاط.


وخفّضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل في فبراير/شباط الماضي إلى "إيه 2" (A2) مع نظرة مستقبلية سلبية، وتبعتها وكالة ستاندرد آند بورز في خفض التصنيف درجة واحدة من "إيه إيه-" (-AA) إلى "إيه +" (+A)، وقالت "لا تزال التوقعات سلبية".


يشار إلى أن ثمة تغيرات في المالية العامة لإسرائيل ستحدث إذا أقدمت على توسيع الحرب إلى الجبهة الشمالية ضد حزب الله، وفق ما أشارت صحيفة غلوبس خلال الأسبوع الماضي.


فقد أشارت الصحيفة إلى أن وزارة المالية في إسرائيل طرحت اقتراحا يشمل خفضا شاملا في نفقات الوزارات بموازنة العام المقبل بنسبة 5%، بما قيمته 3.5 مليارات شيكل (940.2 مليون دولار)، لمواجهة النفقات العسكرية.

يعد هذا أحد الإجراءات العديدة التي اقترحتها إدارة الموازنات في الوزارة، والتي تهدف إلى خفض العجز المالي المتوقع للعام المقبل بنحو 3.8% من إجمالي الناتج المحلي.


وأعد قسم الموازنات في وزارة المالية قائمة للتعديلات المحتملة بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار شيكل (13.43 مليار دولار)، وفق ما نقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة المالية لم تسمه.


إجراءات مطروحة

ومن بين المقترحات الأخرى المطروحة:

  1. خفض رواتب كبار المديرين في القطاع العام.
  2. تأجيل الدفعة التالية من زيادة الأجور في الخدمة المدنية.
  3. تقليص المخصصات لأحزاب الائتلاف (الأحزاب المشكلة للحكومة)، بما بين 2 و4 مليارات شيكل (534.2 مليون دولار ومليار دولار).
  4. إلغاء الوزارات غير الضرورية.
  5. رفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 19% (من المقرر رفعها من 17% حاليا إلى 18%).

لكن المصادر رجحت أن تظل هذه الخطوة احتياطية في حال تطورت المواجهات في الشمال مع حزب الله إلى حرب شاملة، الأمر الذي يتطلب مصادر تمويل فورية.

فلسطين

الأربعاء 26 يونيو 2024 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعاني نقص جنوده ويسعى لتشكيل فرقة جديدة

وكالات

قال موقع والا الإسرائيلي إن الجيش يعاني من نقص في الجنود، ويسعى لتشكيل فرقة جديدة لتنفيذ مهام مختلفة.


وأضاف الموقع أن الجيش سيطلق على الفرقة اسم "فرقة دافيد"، وستضم جنودا ومجندات بلغوا سن الإعفاء ومتطوعين وعناصر من الحريديم، وقد يتمكن الجيش بذلك من تجنيد 40 ألف مقاتل.


ونقل الموقع عن مصادر في الجيش، أن تجنيد المقاتلين قد يسهم في مهام عدة منها أمن الحدود والضفة الغربية وحرب متعددة الجبهات مستقبلا.


كما ذكر موقع والا الإسرائيلي أن استطلاعات ميدانية كشفت حالة قلق لدى جنود الاحتياط من عودة الإسرائيليين إلى حياتهم الطبيعية في وقت يستمر فيه الجنود بالقتال.


وأكدت الاستطلاعات أن الجنود ينتقدون حالة عدم اليقين بشأن استمرار خدمتهم وتحملهم عبئا ثقيلا وتعرضهم للإرهاق.


وقال الموقع إن هناك قلقا بالغا وسط جنود الاحتياط بسبب الخوف من تداعيات استمرار القتال على حياتهم الشخصية والأسرية ومجالات العمل.


انسحاب الجنود

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن عشرات جنود الاحتياط يعلنون أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في غزة حتى لو تعرضوا للعقاب.

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يغادرون شهريا إلى الخارج بدون إبلاغ قادتهم، في ظل استمرار الحرب على غزة حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر كبيرة خلال الأشهر الماضية.


وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى، مساء الاثنين، على مشروع قانون رفع سن الإعفاء من خدمة الاحتياط بالجيش بشكل مؤقت.


وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن مشروع القانون يهدف إلى منع تسريح جنود الاحتياط الذين اقتربوا من سن الإعفاء، والذين يشاركون حاليا في القتال.


ومن جانب آخر، كشفت معطيات الجيش الإسرائيلي المعلنة أن حصيلة قتلاه في قطاع غزة بلغت 665 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بينهم 313 قتلوا منذ بداية الحرب البرية التي اندلعت في 27 أكتوبر/تشرين الأول.


كما تشير المعطيات إلى إصابة 3894 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب، بينهم 1977 بالمعارك البرية.

عربي ودولي

الأربعاء 26 يونيو 2024 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن خطتين لترامب وبوتين لإنهاء حرب أوكرانيا

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قدم اثنان من كبار مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب له خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا لتطبيقها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في وقت أكد مسؤول روسي أن مقترحات الرئيس فلاديمير بوتين للسلام يمكن أن توقف الصراع في أوكرانيا على الفور.


وتتضمن خطة مستشاري ترامب إبلاغ كييف بأنها لن تحصل على مزيد من الأسلحة الأميركية إلا إذا دخلت في محادثات سلام مع روسيا.


وقال اللفتنانت جنرال المتقاعد كيث كيلوج، أحد مستشاري ترامب للأمن القومي، في مقابلة إن الولايات المتحدة ستحذر موسكو في الوقت نفسه من أن أي رفض للتفاوض سيؤدي إلى زيادة الدعم الأميركي لأوكرانيا.


وبموجب خطة وضعها كيلوج وفريد فليتز، اللذان شغلا منصب كبير موظفي مجلس الأمن القومي خلال ولاية ترامب (2017-2021)، سيكون هناك وقف لإطلاق النار على أساس ظروف الحرب السائدة خلال محادثات السلام.


وقال فليتز إنهما قدما الخطة لترامب الذي أبدى ردا إيجابيا عليها. كما قال "لا أزعم أنه وافق عليها أو وافق على كل كلمة فيها، لكن ما تلقيناه من تعليقات أسعدنا"، وفق تعبيره.


ومع ذلك، قال ستيفن تشيونج المتحدث باسم ترامب إن البيانات التي يدلي بها ترامب أو أعضاء مخولون من حملته هي فقط التي يجب اعتبارها رسمية.

وتعد الإستراتيجية التي طرحها كيلوج وفليتز هي الخطة الأكثر تفصيلا حتى الآن من جانب شركاء لترامب، الذي قال إنه يستطيع إنهاء الحرب في أوكرانيا بسرعة إذا فاز على الرئيس جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكنه لم يناقش التفاصيل.


ويمثل الاقتراح تحولا كبيرا في موقف الولايات المتحدة إزاء الحرب المستمرة منذ 28 شهرا وسيواجه معارضة متوقعة من حلفاء أوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب.


تعليق للكرملين

من جهته، قال الكرملين إن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأميركية المستقبلية المحتملة برئاسة ترامب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح دائما على إجراء مفاوضات.


ونقلت رويترز عن ديميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين قوله إن "قيمة أي خطة للسلام تكمن في مراعاة التفاصيل الدقيقة والوضع الفعلي على الأرض.. ونحن لا نعرف بعد طبيعة الخطة أو تفاصيلها"، وفق تعبيره.


وأضاف أن "الرئيس بوتين قال مرارا إن روسيا كانت وستظل منفتحة على المفاوضات مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الفعلية على الأرض".


ولم ترد وزارة الخارجية الأوكرانية على طلبات للتعليق على الخطة، وفقا لرويترز.


شرط بوتين

بدورها، ذكرت وكالة تاس للأنباء الروسية اليوم الثلاثاء أن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن "مقترحات الرئيس الروسي للسلام يمكن أن توقف الصراع في أوكرانيا على الفور تقريبا".


وقال بوتين في 14 يونيو/حزيران الماضي إنه سيكون مستعدا لمحادثات السلام "في اليوم التالي" إذا انسحبت القوات الأوكرانية من مناطق زاباروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوغانسك، وهي مقاطعات أعلنت روسيا ضمها إليها بعد سيطرتها على مناطق واسعة فيها بعد الحرب التي اندلعت في فبراير/شباط 2022 لتضيفها إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها أيضا عام 2014.

إلا أن كييف وحلفاءها الغربيين -وعلى رأسهم الولايات المتحدة- يرفضون ضم تلك المناطق، مؤكدين أنها أوكرانية ويجب أن تنسحب منها القوات الروسية.

اقتصاد

الأربعاء 26 يونيو 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب على غزة ترفع أسعار المواصلات العامة في إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفضت الضغوط المالية على إسرائيل نتيجة حربها المستمرة على قطاع غزة إلى رفع أسعار النقل خدمات النقل العام بداية من يوليو/تموز المقبل بواقع 5% للاشتراكات الشهرية، ومن 5.5 شواكل (1.48 دولار) إلى 6 شواكل (1.61 دولار) للرحلة عبر الحافلات الفردية، أما القطارات الخفيفة فسترتفع إلى 8 شواكل (2.15 دولار)، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية.


وكبحت إسرائيل أسعار الوقود لعدة أشهر من خلال خفض الضريبة عليه، وذكرت وزارة المواصلات أن وزيرة المواصلات ميري ريغيف ستناقش الأمر مع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وفق الصحيفة، لكن يبدو أن وزارتيهما ليس لديهما مصادر في الموازنة لدعم زيادة الأجرة نتيجة ضغوط الحرب على غزة والنفقات العسكرية المستمرة.


وترتبط أجرة النقل العام بأسعار المدخلات والوقود والأجور والتأمين، وتتم مراجعة الأسعار مرة سنويا في إسرائيل في يوليو/تموز، من قبل لجنة مكونة من ممثلين عن وزارة المالية ووزارة النقل.


خفض النفقات

وتسعى إسرائيل إلى خفض نفقاتها مع ارتفاع النفقات العسكرية جرّاء استمرار الحرب على غزة مع احتمال فتح جبهة جديدة ضد حزب الله، إذ طرحت وزارة المالية في إسرائيل اقتراحا يشمل خفضا شاملا في نفقات الوزارات بموازنة العام المقبل بنسبة 5% بما قيمته 3.5 مليارات شيكل (940.2 مليون دولار).


ويعد هذا أحد الإجراءات العديدة التي اقترحتها إدارة الموازنات في الوزارة، والتي تهدف إلى خفض العجز المالي المتوقع للعام المقبل بنحو 3.8% من إجمالي الناتج المحلي.


وأعد قسم الموازنات في وزارة المالية قائمة للتعديلات المحتملة بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار شيكل (13.43 مليار دولار)، وفق ما نقلت غلوبس عن مصدر بوزارة المالية.


ومن بين المقترحات الأخرى المطروحة:

  • خفض رواتب كبار المديرين في القطاع العام.
  • تأجيل الدفعة التالية من زيادة الأجور في الخدمة المدنية.
  • تقليص المخصصات لأحزاب الائتلاف (الأحزاب المشكلة للحكومة) بما بين 2 و4 مليارات شيكل (534.2 مليون دولار ومليار دولار).
  • إلغاء الوزارات غير الضرورية.
  • رفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 19% (من المقرر رفعها من 17% حاليا إلى 18%).

لكن المصادر رجحت أن تظل هذه الخطوة احتياطية في حال تطورت المواجهات في الشمال مع حزب الله إلى حرب شاملة، الأمر الذي يتطلب مصادر تمويل فورية.