فلسطين

السّبت 29 يونيو 2024 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

انفجار صاروخين قرب مستوطنة كرم أبو سالم المحاذية لغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت صحيفة عبرية، السبت، إن صاروخين أطلقا من قطاع غزة، انفجرا قرب مستوطنة كرم أبو سالم المحاذية للقطاع، دون تفعيل صفارات الإنذار.


وبحسب "يديعوت أحرونوت"، "انفجر صاروخان أُطلقا من غزة في منطقة مفتوحة قرب كيبوتس كرم أبو سالم في غلاف غزة".


وأضافت: "لم يتم تفعيل أي إنذار في المنطقة"، دون مزيد من التفاصيل.


ومن حين لآخر، تعلن فصائل فلسطينية مسلحة في قطاع غزة استهداف تحشدات عسكرية إسرائيلية في منطقة كرم أبو سالم بالصواريخ وقذائف الهاون وإيقاع خسائر في صفوفها.


في سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، صباح السبت، إن صاروخين أُطلقا الجمعة من قطاع غزة نحو منطقة سديروت شمال النقب الغربي.


وأوضح الجيش في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس" أن دفاعاته الجوية اعترضت إحدى الصاروخين فيما سقط الآخر في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات.


وأضاف: "بعد وقت وجيز أغارت طائرات سلاح الجو على فتحة نفق مجاورة لمنطقة الإطلاق، كما قصفت قوات الجيش بالمدفعية مصادر النيران"، دون أن يحدد منطقة الإطلاق.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

نداءات أممية : كفى لقذارة الحرب

ارتفاع وتيرة النداءات الاممية بوقف الحرب ، خطوات جيدة تساهم بمزيد من الضغط على الكيان المحتل ، لكنها تحتاج لاجراءات عملية لتطبيقها على ارض الواقع ..


جاء نداء رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس لوقف الحرب بقوله ( هذا يكفي لان الكثيرين من المدنيين فقدوا ارواحهم في القطاع ، معظمهم من النساء والأطفال ) ، كمؤشر على خطورة الوضع في قطاع غزة ليؤكد على اهمية تقديم الدعم للشعب الفلسطيني بغزة لاعادة بناء حياته ..


وتطرق فرانسيس إلى قذارة الحرب التي تمارسها اسرائيل قائلا ان (الامم المتحدة أسست لحماية العالم من قذارة الحرب) .


من جهتها اطلت مقررة الامم المتحدة المعنية بالحق في الصحة تلالنغ موفوكينغ وقالت انه لا يمكن استخدام تعبير آخر سوى الابادة الجماعية لما يحدث في القطاع ، مطالبة بضرورة تقديم الحجج على ان ما يحدث في غزة هو ابادة جماعية ومن ثم محاكمة الاشخاص المسؤولين عن الجرائم في محكمة العدل الدولية ..


رغم اهمية هذه التصريحات والنداءات إلا انها تذهب ادراج الرياح لعدم اقترانها بخطوات عملية على ارض الواقع لردع اسرائيل ومنعها من مواصلة العدوان الاثم ، حيث ترد اسرائيل على هذه النداءات بمجازر واسعة النطاق في الشجاعية ورفح وغيرها من الاحياء والمدن الفلسطينية في القطاع .


إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال تواصل تجاهلها لكافة القرارات الاممية التي صدرت مؤخرا وفي مقدمتها قرار مجلس الامن الدولي الذي طالب بوقف الحرب وقرار محكمة العدل الدولية الذي نادى بضرورة وقف اجتياح رفح ، لتضرب بعرض الحائط المواثيق والأعراف الدولية في تحد صارخ لهذه القرارات الشرعية ، في مسعى لاستمرار العدوان وبدعم واضح من الولايات المتحدة الاميركية التي تحكم العالم وتسيطر على منطقة الشرق الأوسط لحماية اسرائيل وتعزيز تفوقها العسكري على حساب الدم الفلسطيني والعربي ، وهي شريكة في العدوان الذي يعتبر فعلا أقذر حرب تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني المظلوم وآن أوان وقفها فورا

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب الإبادة على غزة .. نتنياهو منتصر بدون نص

لا أحد يدين المنتصر على انتصاره، حتى حين يرتكب أخطاء مشهودة، وجرائم محظورة تعاقب عليها القوانين المرعية في دولته أو تلك العالمية، فسرعان ما تسقط بالانتصار الذي يجبّها، ويسدل عليها ستاره السميك، بل تصل الأمور إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، بأن يلتف الجميع حول ذلك الانتصار، ويصطفون خلف ذلك المنتصر، بمن فيهم خصوم السياسة الذين كانوا حتى اللحظة التي تسبق النصر يعارضون، ويشككون، ويحذرون، ويتوعدون .


يدور الحديث هنا عن انتصار نتنياهو الذي يتشدق ويتلمظ به منذ تسعة أشهر، لا يفوّت خطابا، أو مقابلة، أو تصريحا، من دون أن يذكره بالاسم، ويشدد عليه، بل ويبالغ فيه. لا يقبل أن يكون "نصرا" فقط، بل "كاملا"، و"مطلقا"، و"حاسما"، و"نهائيا"، ثم ينتقل إلى تحديد مستقبل المنطقة والشعب، فهو لا يريد لا "فتحستان، ولا حماسستان".


ولنبدأ من الآخر. على ماذا يعتمد نتنياهو في كل هذه الثقة الغلوائية الخالية من أي ملمح واقعي؟ يعتمد على أمريكا التي هاجمها بعنف، وأخل بما جرت عليه العادات والإجراءات والمراسيم والمواثيق، ووصل الأمر حد نبذه، وعدم استقباله في البيت الأبيض منذ انتخابه قبل سنتين.


لا تذهب بعيدا، وانظر أمامك، واسمع بلغتك الأم، ما قاله الناطق الرسمي باسم جيشك، "إن القضاء على حماس هو مجرد ذر للرماد في عيون الشعب الإسرائيلي"، واسمع ما قاله أهل بيتك، زوجتك، "إن قادة الجيش يرتبون انقلابا عسكريا ضدك"، وابنك الذي يتهم جهاز مخابراتك بالخيانة.


 وإذا كانت هذه "مجرد" أقوال، فإن انسحاب حلفائك غانتس، وإيزنكوت من مجلس الحرب، احتجاجا على ما تقوم به، ليس أقوالا، بل أفعال فعلية جوهرية لها مفاعيلها، واستحقاقاتها المستقبلية، وقد بدأت تعطي أكلها على شكل مظاهرات في الشوارع، وكذلك وضع الجيش "الأكثر أخلاقا" في العالم، على "قائمة العالم السوداء".


قلت إن النصر مرتبط برفح، وها أنت في رفح منذ ثمانية أسابيع، لكنك على ما يبدو اكتشفت أن أمورك لم تحسم في غزة، وجباليا، وبيت حانون، وخانيونس، والبريج، والمغازي، وها أنت تعود إليها من جديد للمرة الثانية، فتكتشف أن النصر مرتبط بالشجاعية لا برفح، التي تعود إليها للمرة الثالثة.


جنودك الأسرى المحتجزون لدى المقاومة منذ تسعة أشهر، ويدخلون شهرهم العاشر خلال أيام، وهو أشبه بالسجن الإداري لهم. لم تحرر إلا أربعة مدنيين، وقتلت العشرات منهم، دماؤهم سالت على يديك، بينما كانوا واثقين بأنك ستنقذهم خلال أيام أو أسابيع، وأنك لن تتخلى عنهم، ولن تتركهم في أيدي "الإرهابيين المتوحشين الحيوانات"، وهي الأوصاف التي اطلقتموها على الشعب الغزي، ولهذا قتلتم من أبريائه عشرات الآلاف، وجوعتموه عقابا لهم على أن الله خلقهم غزاويين.


انظر حولك، إلى شمال "البلاد"، إلى حيث يتربصك حزب الله، وما بعد بعد حزب الله، العراق، وسوريا، واليمن، وإيران. لم يتبق إلا أن تنظر خلفك، لترى كم هذه الغابة كبيرة، وكثيفة، ومخيفة، وخطيرة، وموحشة، وهي التي فاخرتم بها الدنيا، باعتبارها الدولة الوحيدة من بين كل دول العالم التي أقيمت بكتاب "مزمور" من رب العالمين.
..............
قلت إن النصر مرتبط برفح، وها أنت في رفح منذ ثمانية أسابيع، لكنك على ما يبدو اكتشفت أن أمورك لم تحسم في غزة، وجباليا، وبيت حانون، وخانيونس، والبريج، والمغازي، وها أنت تعود إليها من جديد للمرة الثانية.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الطفايلة مع فلسطين


سكان حي الطفايلة، من أهالي مدينة الطفيلة جنوب الأردن، يسكنون مجتمعين في أحد أحياء عمان المختلطة، فتم تسمية الحي، بالنسبة لهم، والإقرار به: "حي الطفايلة"، تجمعهم الأصول والمنبت، والحصيلة الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية المتقاربة إن لم تكن الواحدة، وهم شريحة من العمالة المهنية المنتجة، والإنجازات الطبقية المتماثلة من أصول فلاحية، كعمال وموظفين وصغار الكسبة، معتمدين على جهدهم وعرق جبينهم، فاكتسبوا الخبرات والتجارب الإضافية، التي زادت من قدراتهم وثقافتهم ووعيهم السياسي، ولهذا غالباً ما تمكنوا من فرز مرشّح وربما أكثر من حيهم ليكون ممثلاً لهم في مجلس النواب. وكان أبرزهم النائب الراحل يحيى السعود، الذي شغل موقع رئيس لجنة فلسطين النيابية، وكان متقدماً متفوقاً، له الحضور المميز في الساحات والاحتفالات والمؤتمرات الأردنية والعربية والدولية المعنية بفلسطين، ولهذا وتقديراً له ولجهده ودوره في إبراز معاناة الشعب الفلسطيني، وفي رفض المستعمرة، وتعرية سلوكها واحتلالها، كرمّه الرئيس الفلسطيني بمنحه وسام القدس.


قادة حي الطفايلة، تفعالوا مع ما يجري في قطاع غزة، وعبّروا عن تضامنهم الدائم عبر المشاركة في المظاهرات والاحتجاجات الشعبية، ولكن تفاعلهم لم يقتصر على الجانب المعنوي، بل وضعوا برنامجا ماديا، لجمع التبرعات المالية والعينية، أولاً من أهالي الحي، وكأنه ضريبة وطنية مفروضة ملزمة، وثانياً من أهالي عمان وتجارها، لصالح أهالي قطاع غزة الفلسطينيين، دعماً لصمودهم وتقديراً لبطولاتهم، ويتم جمعها وإرسالها بشكل دائم، على دفعات متتالية لا تتوقف، عبر إرسالات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، لنقلها إلى غزة.


مبادرة حي الطفايلة انتشرت، وتحولت إلى نموذج لدى المدن والأحياء والتجمعات الشعبية الأردنية، من حيث الاستجابة المماثلة، في تقديم الدعم والإسناد الشعبي الأردني للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


إنها ضريبة المحبة والانحياز، ضريبة الولاء الأردني لفلسطين، ضريبة وطنية قومية دينية إنسانية تفرضها معطيات الواقع ووجع التقصير العربي الإسلامي الفاقع المخجل تجاه شعب فلسطين، الذي يخوض معركة الاستقلال وحماية وطنه من الاحتلال والاستعمار والاستبدال، تجاه فلسطين نقيض إسرائيل المستعمرة، الاسم والعنوان والمضمون والقيم والتراث، يحفظون حقهم في بلدهم ووطنهم.


 الطفايلة مدركون لذلك، وهم طليعة أردنية تفهم واجبها وتعمل به نحو فلسطين، فالهزيمة لفلسطين في قطاع غزة، هزيمة لفلسطين في القدس والأقصى، وخلاصتها هزيمة للأردن واستقلاله وأمنه، وهزيمة للعرب والمسلمين في أرضهم ومقدساتهم.
..........
قادة حي الطفايلة، تفعالوا مع ما يجري في قطاع غزة، وعبّروا عن تضامنهم الدائم عبر المشاركة في المظاهرات والاحتجاجات الشعبية، ولكن تفاعلهم لم يقتصر على الجانب المعنوي، بل وضعوا برنامجا ماديا، لجمع التبرعات المالية والعينية.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات المقاصَّة.. واستراتيجية الإلهاء

كما كان متوقعاً، منذ حجز إسرائيل، لكافّة إيرادات المقاصّة في شهر نيسان الماضي، فقد وافق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموترتش على الإفراج عن "جزء" من إيرادات المقاصة، مع استمرار قرصنة واحتجاز أموال تُكافئ تلك المخصصة لأسر الشهداء والأسرى، وأموال تُكافئ النفقات الحكومية على قطاع غزة، أي العودة إلى مربع ما بعد 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، وما قبل نيسان/ إبريل 2024، دون توضيح مقدار الأموال المفرج عنها، أو آلية الإفراج، أو موعده، أو إن كان لشهر، أو أكثر.


جاء ذلك، إثر اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، والذي وافق، تبعاً لبيان واحتفاء، وزير المالية الإسرائيلي، على شرعنة 5 بؤر استيطانية في مناطق استراتيجية في الضفة الغربية، والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء الضفة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات، تعتبر سابقة، بحق البناء الفلسطيني في المناطق المصنفة (ب) والتي تتبع للولاية المدنية الفلسطينية تبعاً لاتفاقية أوسلو، خاصة في مناطق وسط وجنوب الضفة الغربية، الأمر الذي يهدد آلاف المنشآت الفلسطينية، وتهديد (21%) من أراضي الضفة الغربية، المصنفة (ب)، إضافة إلى ما نسبته (61%) من أراضي الضفة الغربية والتي تصنّف (ج)، وتخضع للسيطرة الإسرائيلية الأمنية والمدنية.


عملياً يعتمد سموترتش "استراتيجية الإلهاء" منذ توليه منصبه المزدوج، كوزير مالية، ووزير في وزارة الدفاع الإسرائيلية، "وزير الإدارة المدنية"، من خلال تضخيم قضايا معينة، مثل حجز كافة إيرادات المقاصّة، أو التهديد بفك الارتباط المصرفي، وعدم منح رسالة التفويض للبنوك الإسرائيلية المراسلة مع البنوك الفلسطينية، والتطرف في ذلك، من أجل "إلهاء" المجتمع الدولي، وحتى المجتمع الفلسطيني عن خططه الاستراتيجية للسيطرة على الضفة الغربية، وتقطيع أوصالها، وإجهاض أية فكرة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، وبالتالي إنفاذ رؤيته بتطبيق خطة الحسم، للسيطرة على الضفة الغربية، وإنهاء فكرة الدولة الفلسطينية.


وفي سبيل رؤيته الاستراتيجية، يوظّف سموترتش ومن خلفه القيادة الحاكمة في إسرائيل، قضية إيرادات المقاصّة من أجل حرف الأنظار عن مخططهم الرئيس، وهو ضم الضفة الغربية بصمت، وبدون إعلان رسمي، وبشكل تدريجي وممنهج، ومن يتحرك في شوارع الضفة الغربية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، يرى بأمّ عينه التغيرات الجوهرية في الجغرافيا الفلسطينية، لصالح المستوطنات والطرق الالتفافية والبُنى التحتية لخدمة المشروع الاستيطاني الاحلالي، وضمن رؤية احتلالية- استيطانية متكاملة، وهو ما عبّر عنه سموترتش بشكل واضج في اجتماعاته مع غُلاة المستوطنين منذ أيام، حيث قال أن الحكومة الإسرائيلية منخرطة في خطة سرية لتغيير الطريقة التي تحكم بها الضفة الغربية، لتعزيز سيطرة إسرائيل عليها بشكل لا رجعة فيه، بدون اتهامها بضمها رسمياً، مشدداً في خطابه على أن الهدف الرئيس لهذه الخطة هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من الدولة الفلسطينية. وأضاف "أقول لكم إنه أمر درامي للغاية، مثل هذه التغييرات تشبه تغيير الحمض النووي للنظام".


وبذلك تتضح "استراتيجية الإلهاء" التي يقودها وزير المالية الإسرائيلي، ومن خلفه الحكومة الإسرائيلية، عبر الحديث عن إجراءات مالية متطرفة، كحجز كافة إيرادات المقاصة، أو التهديد بوقف العلاقة المصرفية بين البنوك الفلسطينية والإسرائيلية، من أجل امتلاك أدوات ضغط استراتيجية لابتزاز الحكومة الإسرائيلية أولاً، والمجتمع الدولي ثانياً، وإلهاء الفلسطينيين بقضايا المقاصّة والعلاقة المالية، من أجل تسجيل نقاط ومكاسب تراكمية في ملف الاستيطان، والسيطرة الفعلية على الضفة الغربية، دون إثارة أو صدام مع المجتمع الدولي، ودون مؤتمرات صحفية، أو إعلانات عامّة، وبالتالي يوظّف مصطلح الإدارة بالأزمة، حيث يخلق أزمة تتعلق بالمقاصّة، تتداعي دول من العالم من أجل حلها، وتشغل بال الفلسطينيين، وتصبح حديثهم الدائم، وشغلهم الشاغل، وبالمقابل يعمل على حلّها جزئياً، أو التخلي عن بعض أدواته الاستراتيجية "كروت اللعب"، مقابل تحقيق إنجازات استراتيجية تصّب في انفاذ رؤيته بالسيطرة وضم الضفة الغربية، دون التفريط بتلك الأدوات.


ومع أهمية إيرادات المقاصّة، والتي تعتبر العمود الفقري للإيرادات العامة في فلسطين، وتشكّل حوالي 68% من اجمالي الإيرادات، ولكن هي أداة من الأدوات الاستراتيجية في إسرائيل، لأحكام السيطرة على الضفة الغربية، وستبقى أداة تحت الطلب في كل وقت، وسيف مسلط على رقاب الفلسطينيين. لذا بتقديري كباحث، لن تنهي إسرائيل أزمة إيرادات المقاصّة، بل ستوظفها أينما ومتى احتاجت ذلك، إن كانت لعقاب الفلسطينيين بالحجز والقرصنة، أو لإرضاء المجتمع الدولي لمنح جزء من تلك الإيرادات للفلسطينيين، مقابل حرف الأنظار عن الخطة الجوهرية للسيطرة على الأرض والموارد، وصولاً إلى تقويض فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة.

* باحث اقتصادي
.......

يعتمد سموترتش "استراتيجية الإلهاء"، من خلال تضخيم قضايا معينة، مثل حجز كافة إيرادات المقاصّة، أو التهديد بفك الارتباط المصرفي، وعدم منح رسالة التفويض للبنوك الإسرائيلية المراسلة مع البنوك الفلسطينية، من أجل "إلهاء" المجتمع الدولي، وحتى المجتمع الفلسطيني عن خططه الاستراتيجية للسيطرة على الضفة الغربية.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. وانتشارها بين الشباب

يصادف في الـ 26 من حزيران من كل عام، ما يعرف بـ "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات"، حيث بدء الاحتفال به منذ العام 1987، بناء على قرار من الجمعية العامة للأمم المتحده، خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد المخدرة وتعاطيها، في العاصمة النمساوية فيينا، وتشمل مكافحة المخدرات، ومكافحة زراعتها، وإنتاجها، والمتاجرة بها، وتعاطيها، مع العلم أن أكثر من 200 مليون شخص في العالم يتعاطون نوعا معينا من المواد المخدرة.


وتوضح الدراسات والأبحاث انه من أجل الحد من انتشار هذه الآفة في المجتمع، يجب التركيز على مبدأ الوقاية، وهو من المبادئ الأساسية لمنع الإدمان على المخدرات وتدميرها للحياة، وهناك الحاجة للتوعية وتطبيق القوانين والتشريعات الموجودة، وكذلك إيجاد آلية للتنسيق بين الجهات العديدة التي تعمل أو تهتم بموضوع مكافحة المخدرات في بلادنا، سواء أكانت هذه الجهات، رسمية أو أهلية أو من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني.

تزايد في كميات ضبط وإتلاف المخدرات

من يتابع الأوضاع في بلادنا، يلحظ في الفترة الأخيرة، تزايدا في عدد حالات وكمية ضبط أو اكتشاف أو إتلاف المواد المخدرة، هذا على الأقل حسب ما يتم الإعلان عنه من خلال الجهات الرسمية في وسائل الإعلام المختلفة. ومن المنطق أو من البديهي الاعتقاد، أن هناك كميات أخرى لم يتم اكتشافها، وربما وصلت أو سوف تصل في المحصلة إلى أيادي الناس، وبالتالي يتم استهلاكها، وربما تكون الكميات التي لم يتم اكتشافها، أكبر من تلك التي يتم الإعلان عنها، وهذا بحد ذاتة أمر مزعج، ويصيب المجتمع بالإرباك والقلق، وبالأخص إذا وصلت هذه المواد إلى أيادي الشباب، لما لذلك من آثار مدمرة، على الصحة والاقتصاد والعلاقات الاجتماعية برمتها.


علميا، يتم تعريف المواد المخدرة على أنها المواد التي ينتج عن تعاطيها فقدان جزئي أو كلي للإدراك بصفة مؤقتة، وتحدث فتورا في الجسم وتجعل الإنسان يعيش في خيال ووهم خلال فترة وقوعه تحت تأثيرها. والمفهوم الطبي للمخدر هو كل مادة تؤثر على الجهاز العصبي بدرجة تضعف وظيفة أو تفقدها بصفة مؤقتة، وهناك أنواع عديدة من المخدرات، يتم تصنيفها إما حسب مصدرها، أي إذا كانت من أصل طبيعي أو موادّ يتم تصنيعها كيميائيا، أو حسب تأثيرها، أو بناء على طريقة عملها في الجسم، إن كانت تصنف كمهدئات أو منشطات، أو مواد مهلوسة، أو حسب شدتها، أو سميتها على متعاطيها.

الأولويات الواجبة لمكافحة المخدرات

ومن ضمن الأولويات الواجب اتباعها لمكافحة آفة انتشار المخدرات في بلادنا، هي مراجعة القوانين الوجودة وإعادة صياغتها لكي تكون رادعة، ومن ثم تطبيق هذه القوانين لتعطي نتائج رادعة، والعمل من أجل أن تأخذ قضايا مكافحة المخدرات الأولوية في القضاء الفلسطيني، وربما تشكيل دوائر أو محاكم خاصة، أسوة بما تم اتباعة في محاكم مكافحة الفساد على سبيل المثال، وكذلك بناء جسم تنسيقي فعال لكافة الجهات الفلسطينية التي تعمل في مجال مكافحة المخدرات.


مطلوب كذلك القيام بدراسات علمية، من أجل تحديد مستوى المشكلة، ونوعية المواد المخدرة المستخدمة في بلادنا، وهذا يتطلب القيام بدراسات موضوعية، وعلى أساس علمي لتحديد ذلك، خاصة في ظل تضارب الأنباء والأرقام حول هذه المعلومات، مع العلم أن بعض الأنباء المنشورة اشارت إلى أن هناك عشرات الآلاف يتعاطون المخدرات في فلسطين، وأن من بينهم حوالي 18 ألف مدمن، ومن ضمن هؤلاء آلاف الاشخاص، ممن يتعاطون المخدرات هم في مدينة القدس وضواحيها نظرا لوضعها الخاص، من حيث التأثير الإسرائيلي عليها.

أهمية التوعية

أما التوعية للحد من انتشار آفة المخدرات، فمن المفترض أن تكون من ضمن أولويات الاستراتيجية الفلسطينية لمكافحة المخدرات، ويشمل ذلك وسائل مختلفة مثل النشرات والكتيبات والبرامج الإعلامية سواء في الصحافة أو التلفزيون والإذاعة، ويمكن أن يتم ذلك في مواقع مختلفة، في المدرسة والجامعة، وفي مواقع العمل، وفي المدن والقرى، والتركيز خاصة على منطقة القدس، والمناطق الفلسطينية المتاخمة للحدود الإسرائيلية، إذ أنه ومع غياب المراقبة على الحدود، تزداد إمكانية تهريب المواد الممنوعة والضارة ومن ضمنها المخدرات.


وفي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، ومن أجل مكافحة المخدرات بشكل فعال في بلادنا، فإن ذلك يتطلب تفعيل عمل المعمل الجنائي أو مختبر العلوم الجنائية المفترض أن يلعب دورا في استخلاص العينات وتحليلها، وفي تقديم التقرير العلمي لربط الوقائع مع بعضها البعض، وصولا إلى قرار قضائي على أرضية صلبة، ويشمل ذلك أخذ عينات من الضحية أو من المشتبه بهم، مثل عينات الدم، والبول، والشعر وغير ذلك وإجراء التحاليل الضرورية للتعرف على ما تحوية من مواد مخدرة، وكذلك يشمل التعرف على طبيعة المواد المشبوهة أو مجهولة الهوية التي يتم الاشتباه بأنها مواد مخدرة، ويحدث وجودها بدون التعرف على طبيعتها الإرباك والقلق في المجتمع. كل هذه المسارات مجتمعة من المفترض أن تشكل إطارا فعالا ومستداما للحد من انتشار المخدرات بين الشباب في بلادنا.

..........

من أجل الحد من انتشار هذه الآفة في المجتمع، يجب التركيز على مبدأ الوقاية، وهو من المبادئ الأساسية لمنع الإدمان على المخدرات وتدميرها للحياة، وهناك الحاجة للتوعية وتطبيق القوانين والتشريعات الموجودة.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

عن مخرجات الانتخابات الفرنسية وتداعياتها

مع اقتراب الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة التي ستجرى الجولة الأولى منها غدا الأحد، والثانية في السابع من الشهر القادم، والتي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون، تزداد المخاوف من تداعيات نتائجها على القارة الأوروبية. تأتي هذه الانتخابات بعد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي، ما يثير تساؤلات حول مستقبل السياسات الداخلية والخارجية لفرنسا، وأثرها على الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والقضايا الدولية، مثل الحرب في أوكرانيا، والقضية الفلسطينية تحديدا.


تداعيات فوز جبهة اليسار الموحدة
في حال فوز جبهة اليسار الموحدة "الجبهة الشعبية الجديدة"، والتي تشير الاستطلاعات إلى حصولها على 32% من الأصوات، قد يشهد الاتحاد الأوروبي تحولات جذرية، حيث تسعى الجبهة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية، وتخفيض التقشف المالي، وتحسين سياسات الهجرة، ورفع الضرائب على الأثرياء. وعلى الصعيد الداخلي، قد يؤدي ذلك إلى تبني سياسات أكثر توازناً تهتم بحقوق الإنسان وقضايا اللاجئين.


السياسات الداخلية
إذا نجحت جبهة اليسار الموحدة في الانتخابات، من المتوقع أن تركز على سياسات تعزز العدالة الاجتماعية داخل فرنسا. وسيتضمن ذلك إجراءات لتقليل الفجوة الاقتصادية بين الطبقات الاجتماعية، وتحسين خدمات الصحة والتعليم، وتعزيز حقوق العمال. قد تسعى الجبهة أيضاً إلى إدخال إصلاحات في نظام الضرائب، بحيث يدفع الأثرياء نسبة أكبر من الضرائب لتمويل الخدمات العامة.

العلاقات مع الولايات المتحدة
أما بالنسبة للعلاقات مع الولايات المتحدة، فقد تسعى الجبهة اليسارية إلى استقلالية أكبر في السياسة الخارجية والتجارة، ما قد يقلل من الاعتماد على التحالفات التقليدية، ويدفع نحو بناء شراكات متعددة الأقطاب. هذا التوجه يمكن أن يؤثر على التنسيق الدفاعي مع الولايات المتحدة وحلف الناتو، خاصة إذا سعت الجبهة إلى تقليل الالتزامات العسكرية الخارجية لفرنسا.

الحرب في أوكرانيا
فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، تتبنى جبهة اليسار موقفاً أقل تشدداً تجاه روسيا، ما قد يؤثر على الجهود الأوروبية الموحدة لدعم أوكرانيا. وهذا التوجه قد يضعف موقف الاتحاد الأوروبي تجاه روسيا، ويؤدي إلى تناقضات داخلية بين الدول الأعضاء، وهذا يقوي الموقف الروسي في مواجهة الولايات المتحدة.

القضية الفلسطينية
وفيما يخص القضية الفلسطينية، من المتوقع أن تكثف جبهة اليسار الضغوط على الحكومة الفرنسية لاتخاذ مواقف أكثر تأييداً لحقوق الشعب الفلسطيني. وقد تشمل هذه المواقف دعم فعلي لحل الدولتين على حدود 1967، والاعتراف بالدولة الفلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز المقاطعة، وتأييد إجراءات عقابية ضد إسرائيل في مجال توريد الأسلحة والمواقف في المنظمات الدولية. وقد يؤدي ذلك إلى تحول ملحوظ في السياسة الخارجية الفرنسية تجاه الشرق الأوسط. لكن من الممكن أن تبرز خلافات بين مكونات جبهة اليسار التي تضم الاشتراكيين والشيوعيين، وأنصار البيئة، وحزب فرنسا الأبية، نظرا لأزمة هوية اليسار الأوروبي منذ سنوات.


تداعيات فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف
في حال فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان وشريكها جوردان بارديلا، والذي تشير الاستطلاعات إلى تقدمه بحوالي 36% من الأصوات، فقد يسعى الحزب إلى تقليل التزامات فرنسا تجاه مؤسسات الاتحاد الأوروبي، واستعادة المزيد من السيادة الوطنية. هذا الموقف قد يؤدي إلى أزمات داخلية في الاتحاد، وزيادة التوتر مع الدول الأعضاء، ما قد يسهم في تصاعد حركات اليمين المتطرف في جميع أنحاء أوروبا.


السياسات الداخلية
من المتوقع أن يسعى حزب التجمع الوطني إلى تنفيذ سياسات قومية تعزز من سيادة فرنسا وتقلل من تأثير الاتحاد الأوروبي على القرارات الوطنية. وقد يشمل ذلك تقليص ومناهضة الهجرة، وتشديد الإجراءات الأمنية داخل البلاد. كما قد يسعى الحزب إلى إعادة النظر في العديد من الاتفاقيات الأوروبية التي يعتبرها تقييداً لسيادة فرنسا.


العلاقات مع الولايات المتحدة
على صعيد العلاقات مع الولايات المتحدة، قد تصبح هذه العلاقات معقدة إذا تبنى اليمين المتطرف سياسات قومية وانعزالية تتعارض مع التوجهات الأمريكية في أوروبا. ورغم ذلك، قد تجد لوبان وبارديلا حلفاء لها من التيارات اليمينية داخل الولايات المتحدة، ما قد يخفف من بعض التوترات في حال فوز ترامب بالرئاسة.


الحرب في أوكرانيا .
وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، من المتوقع أن يدعم اليمين المتطرف الجهود الأوروبية الموحدة لدعم أوكرانيا وفق سياسات الولايات المتحدة والناتو، ما لن يضعف موقف الاتحاد الأوروبي تجاه روسيا. وقد يؤدي هذا التوجه إلى تعزيز التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة وحلف الناتو، مع التركيز على القضايا الأمنية المشتركة.


الموقف من القضية الفلسطينية
وفيما يخص القضية الفلسطينية، من المتوقع أن تتبنى لوبان واليمين سياسات أكثر دعماً لإسرائيل، ما قد يؤدي إلى تراجع الدعم الفرنسي التقليدي لحل الدولتين والمبادرات السلمية في الشرق الأوسط. وقد يؤدي هذا التغير إلى تصاعد التوترات في المنطقة، ويعقد من الجهود الدولية لتحقيق السلام.

صراع الحضارات ونظرية الاستبدال
يعتقد زعماء اليمين المتطرف في فرنسا ودول أوروبية أخرى أن "الحضارة الغربية" مهددة من قبل الإسلام، وأن "السكان الأصليين" مهددون من قبل المهاجرين. هذا الفكر العنصري يعبر عن دعمهم لصراع الحضارات ونظرية الاستبدال، وهو توجه تتبناه الصهيونية الدينية وبعض الليبراليين الذين يسعون إلى الاستبدال الاستعماري في الأراضي الفلسطينية، لكن بشكل معاكس بالطبع، إلا أنه يعبر عن تماهي إيدولوجي بين اليمين المتطرف الأوروبي والصهيونيين، الأمر الذي دفع نتنياهو لاحتضان العديد من زعمائهم مؤخرا .


إضعاف مكانة ماكرون
سواء بفوز اليمين المتطرف أو جبهة اليسار الموحدة، سيواجه الرئيس ماكرون وحزبه تحديات كبيرة في تشكيل التحالفات البرلمانية لضمان استمرار حكمه بفعالية. وفي حال فوز اليمين المتطرف، من غير المرجح أن يتحالف ماكرون معهم نظراً للاختلافات الأيديولوجية الكبيرة. أما إذا فازت جبهة اليسار، فقد يسعى ماكرون إلى التحالف معها لضمان استقرار حكمه.


إذا فاز اليمين المتطرف بقيادة مارين لوبان وبارديلا، فإن موقف الرئيس ماكرون وحزبه "الجمهورية إلى الأمام" سيصبح حساساً للغاية. من غير المرجح أن يتحالف ماكرون، وهو نيوليبرالي من اليمين الوسط، مع حزب لوبان اليميني المتطرف نظراً للاختلافات الأيديولوجية الكبيرة بينهما، وتحديداً فيما يتعلق بالسياسات الأوروبية والهجرة والاقتصاد والأقليات، خاصة من المسلمين.


ماكرون سيسعى إلى ضمان استقرار حكمه
بغض النظر عن نتائج الانتخابات، سيسعى ماكرون إلى ضمان استقرار حكمه حتى الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2027 من خلال تحالفات تكتيكية، والاتجاه الذي قد يسلكه يعتمد بشكل كبير على النتائج النهائية للانتخابات وتوزيع المقاعد في البرلمان. وقد يتجه ماكرون إلى لعب دور المعارضة القوية لسياسات اليمين المتطرف في حال فوزهم ونجاحهم في تشكيل الحكومة، محاولاً توحيد القوى المعتدلة واليسارية داخل البرلمان لمواجهة سياسات لوبان واليمين المتطرف. وقد يهدف التنسيق مع الأحزاب اليسارية والوسطية إلى الحفاظ على تشكيل حكومة مشتركة، لكن ستكون لذلك استحقاقات على ماكرون دفعها لجبهة اليسار الموحد.

محطة انتخابية هامة والقفز الى المجهول
في كل الأحوال، ستظل الانتخابات الفرنسية محطة مهمة نترقبها نحن الفلسطينيين ويترقبها العالم، لتحديد مسار أحد أهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بل وفي العالم. النتائج ستكون لها تداعيات واسعة على السياسة الفرنسية داخلياً وخارجياً، سواء كان ذلك من خلال سياسات تقدمية واستقلالية في حال فوز جبهة اليسار، أو سياسات انعزالية تؤثر على التكامل الأوروبي، والعلاقات الدولية، وتصعيد التطرف العنصري الأوروبي ضد الهجرة في حال فوز اليمين المتطرف، وستكون بمثابة قفزة فرنسية الى مستقبل مجهول.
................
بغض النظر عن نتائج الانتخابات، سيسعى ماكرون إلى ضمان استقرار حكمه حتى الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2027 من خلال تحالفات تكتيكية، والاتجاه الذي قد يسلكه يعتمد بشكل كبير على النتائج النهائية للانتخابات وتوزيع المقاعد في البرلمان.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أُكذوبة صبيان سموترتش بين التدخل الأمني والسـد المنيع

لم ولن أتردد في كتابة مقال يدحض خرافة شراء عقار في القدس الشريف من صبيان سموترتش، خاصة إذا كان العقار من نوع الوقف الذُرّي، فحكاية يوم أمس أضحكتني بشدة، ضمن مشهد غير مُحكم التمثيل جراء محاولة دخول بعض المستوطنين بعدد غير مقنع من حيث التجمهر والحشد، فضلا عن عدد المرافقة القليل، بل القليل جدا من الشرطة الإسرائيلية، في ظرف استثنائي تعيشه المدينة المقدسة منذ السابع من تشرين أول من 2023.


بعض صبيان سموترتش زعموا شراء جزء من وقف المرحوم مفخر الفضلاء الكرام زبدة السادات الفخام خالدي زادة محمد أفندي نجل عمدة العلماء والمدرسين العظام سيدي علي أفندي الخالدي...
هذه المصطلحات وردت في حجة وقف المرحوم محمد علي الخالدي المحفوظة في سجل المحكمة الشرعية رقم 295 ص 82- 84 غرة محرم الحرام عام 1227 هجري، أذ أفصحت عن أصل الحقيقة للعقار محل الاعتداء، وهتكت ستر زمرة فاسدة من المستوطنين التي لا تكل ولا تمل من استفزاز أهل القدس وسكانها في ظل منظومة مدعومة من سموترتش، الذي أنفق ملايين الشواقل منذ توليه خزانة المال في دولة الاحتلال، في سبيل تشجيع شراء العقارات في القدس القديمة، إذ أنفق وفق ما سربته بعض الصحف المحلية ما لا يقل عن 112 مليون شيقل لهذه الغاية في اللحظات الأولى من جلوسه على كرسي الخزانة، ولا يزال ينفق الملايين في سبيل ليّ أيدي أهل القدس واتهامهم ببيع عقاراتهم، بهدف زعزعة الثقة العامة بين أبناء المدينة الواحدة ولنشر التململ والنميمة بين أهل القدس وسكانها.

مشهد قابل للتكرار

نعم الآن، لآنه كما في الغد وبعده، سيكون هذا المشهد محل تكرار وبأساليب مختلفة، ولا يخالجني الشك أنه محل إخراج أحد أذرع أجهزة الأمن الإسرائيلي، لكن هذا الأسلوب تقهقر أمام عتبات الأوقاف الذُرية لأجدادنا، سيما أن الاحتلال ذُهل من خلال الدراسات التي أظهرتها جمعية المحافظة على الوقف والتراث المقدسي.


"وقفنا"، التي أنبأت عن نسبة عالية جدا ضمن تصنيف الوقف الإسلامي من مجموع عقارات القدس القديمة، بحيث لم تكن في الخاطر، ولم تكن ضمن حسابات أية دولة أجنبية محتلة أو استعمارية، بأن تشكل نسبة الأوقاف الإسلامية في القدس القديمة ضمن تصنيف الوقف الذُري والخيري ما نسبته 70% من مجموع عقارات البلدة القديمة.

الهدف زعزعة الثقة العامة والرباط في بيت المقدس

وهذا الرقم شكل في الحقيقة صدمة لدولة الاحتلال، ما دفع ببعض خيوطه لرسم سيناريوهات متعددة، ضمن فصول ومشاهد مختلفة، لعل أحدها يؤدي إلى زعزعة الثقة العامة بين أهل القدس ولزحزحة رباطهم في بيت المقدس وأكنافه.


وعودة إلى مسرح الإخفاق في الاستيلاء أمس على وقف المرحوم محمد علي الخالدي، المُنشأ في 1 محرم من العام 1227 هجري الموافق ل 16-1-1812م، جدير ببيانه لا بل جدير بإظهاره وتوضيحه بصورة جلية لا لبس أو غموض فيها، أن الوقف الذُري هدفه حبس العين من التصرف في بعض أوجه التصرفات القانونية كالبيع والرهن، مما تعتبر المنفعة فيه منفعة لأفراد معينين من ذُرية الواقف (الأولاد والأحفاد وفي كثير من الحالات الأسباط)، ويقوم على أساس حبس العين والتصدق بريعها على الواقف نفسه وذُريته من بعده بشروط يحددها، وعادة ما يشترط الواقف أن يؤول إلى جهة بر بعد انقطاع الموقوف عليهم، وفي هذه الحالة يعتبر وقفا أهليا ابتداءً خيريا مآلا.


ومن هنا، وبعد أن أجريت اتصالا مع أحد المتولين واستطلاعا وافيا عن واقع أمر التولية للوقف المذكور، فقد ثبت لدي أن حيدر كامل الخالدي كان المتولي على وقف جده المرحوم محمد علي الخالدي بعد حرب عام 1967 حتى نهاية الثمانينات من القرن الماضي، بحيث تنازل عن أعمال التولية لابنه كامل المقيم في الأردن، والأخير وكّل شقيقته هيفاء لتحل محله في إدارة الوقف عام 2008، لكن أحد المستحقين في الوقف أقام دعوى أمام القضاء الشرعي المختص، موضوعها محاسبة وعزل المتولي كامل المذكور، بحيث استمرت إجراءات المحاكمة حتى العام 2012، إلى أن صدر بذات العام حكم قضائي شرعي، يفيد عزل كامل المذكور عن تولية وقف المرحوم محمد علي الخالدي لوحده، وتم تعيينه مع 3 متولين آخرين وهم: د.عاصم الخالدي، ورجا الخالدي، وخليل الخالدي، وكامل الخالدي، وبوفاة كامل المذكور انحصرت التولية فقط بأيدي المتولين الثلاثة المذكورين عاصم ورجا وخليل مجتمعين، ليكونوا متولين على وقف جدهم المرحوم محمد علي الخالدي، وأوقاف ذُرية أخرى منها أوقاف كل من: الشيخ محمد صنع الله الخالدي والشيخ موسى الخالدي بالإضافة إلى المكتبة الخالدية.

غير مسموح نقل حق الانتفاع للغير

وبناء على ما تقدم، فإن لكل مستحق في الوقف الذُري أن ينتفع بإحد عقارات الوقف مقابل بدل معلوم سنوي، ليتم توزيع ريع الوقف على المستحقين في كل عام، بعد إجراء المحاسبة الشرعية أمام القاضي الشرعي المختص، وبالتالي لا يملك من كان ينتفع بالعقار ضمن حقوق الإجارة سواء أكانت محمية أو غير ذلك أن ينقل حق الانتفاع للغير سواء أكان مقابل بدل خلو أو دون ذلك، بغياب المتولي أو دون الحصول على موافقته.


من هنا تكمن حل الإشكالية محل مسرح أضحوكة أمس، فلو افترضنا - بالفرض الساقط - أن هيفاء الخالدي باعت أو نقلت حق المنفعة لأية جهة كانت، ولو افترضنا كذلك أن إرادتها كانت حرة تامة دون إكراه يمس عيب من عيوب الإرادة المعتبرة شرعا وقانونا، فإنه ودون الحصول على موافقة المتولين مجتمعين المعينين من المحكمة الشرعية التابعة لوزارة القضاء الإسرائيلي، فلا قيمة ولا فائدة ولا أهمية لواقع النقل في حق المنفعة، لأن محور وأساس عملية النقل في حقوق المنفعة مرهونة بموافقة المتولين الثلاثة.


كما أن عملية البيع التي زعم صبيان سموترتش وقوعها بينهم وبين هيفاء الخالدي، أشكك في مصداقيتها، لسبب واحد ووحيد، لأنهم لا يعلمون عن واقع الاتفاق المعقود بين هيفاء ولجنة متولي وقف محمد علي الخالدي، أمام المحكمة الإسرائيلية عام 2021، وأن حق هيفاء محصور في الانتفاع بالعقار حتى مماتها وبعد مماتها يعود العقار إلى لجنة متولي الوقف لإدارته وفق شروط الواقف.

عقار يطل على ساحة البراق

فكيف لغباء هذه الزمرة الادعاء بشراء حق المنفعة في يوم وفاتها أو قبل يوم وفاتها بسويعات، وقد توفاها الله قبل شهرين تقريبا، وكيف سيتصرفون مع واقع حكم المحكمة ضمن شروط الاتفاق المبرم قبل 3 سنوات بين هيفاء المذكورة وبين لجنة متولي وقف محمد علي الخالدي في ظل البيع المزور؟ وكيف سيبرر الأمن الإسرائيلي فشله في مساندة قصة غير محبوكة بشدة واتقان؟ وكيف سيتعاطى الأخير مع واقع الفشل في الاستيلاء على عقار يعتبر من وجهة نظره شديد الحساسية، وضمن تصنيف أمني عالي الخطورة بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي المطل على ساحة البراق (ساحة المبكى)، لاسيما وأن مساحته 200 متر مربع مشمولا بما لا يقل عن 7 نوافذ تطل على الساحة المذكورة.


اعتقد جازما أن الإخراج المسرحي الفاشل الذي وقع فيه أتباع سموترتش، لا تطال فطنة وذكاء أهل القدس، مؤكدا أن الله تعالى لهم بالمرصاد وأن مكر بعض المستوطنين لا يضاهي مكر الله، مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الساعة ومستقبلا، لأن هذا الفشل العميق لتلك الزمرة البائسة، لن تقف عند هذا الحد، وسنكون في المستقبل القريب ضمن مشاهد ومحاولات أشد حُبكا لتدارك الإخفاق في عملية سطو غير دقيقة على عقار مقدسي موقوفا وقفا ذُريا بامتياز منذ ما يزيد عن 230 عاما، حيث أن هذا الوقف شأنه شأن المئات من الأوقاف الذُرية والخيرية الإسلامية التي لا زالت شامخة وحصنا وسدا منيعا في منع تهويد المدينة المقدسة، دأبها دأب الوقف المسيحي بنوعيه الخيري والذُري.
وإن غدا لناظره قريب.

*باحث مقدسي
..........
لم تكن في الخاطر، ولم تكن ضمن حسابات أية دولة أجنبية محتلة أو استعمارية، بأن تشكل نسبة الأوقاف الإسلامية في القدس القديمة ضمن تصنيف الوقف الذُري والخيري ما نسبته 70% من مجموع عقارات البلدة القديمة.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الآن.. رحلة مع توماس إريكسون

الحرب الموازية التي تشنّها إسرائيل على مواقع التواصل الاجتماعي، استدعت أن يترك جنود الميدان الإسرائيليون ساحة القتال على أرض غزة، في ظل الحرب والإبادة الجماعية القائمة، للتفرغ للمعركة الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي، كما فعل حنايا نفتالي المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وغيره.


إلى جانب ذلك، تدهشني المعركة النفسية الداخلية للشارع الفلسطيني داخل غزة نفسها وفي فلسطين عامة، إذ إنّ ردود الأفعال العدائية لدى شريحة كبيرة من الناس غير قائمة على منهجية واضحة في موقفهم من الحرب القائمة من جهة، وفي الأمور الحياتية الاجتماعية من جهة أخرى، وإنما هي ردود أفعال وأفكار مشخصنة، مفادها: "إذا كنت لا توافقني الرأي فأنت عدوّي"، لتبدأ الشتائم والألفاظ الجارحة، وحذف الصداقات، والحظر على مواقع التواصل الاجتماعي، وأرض الواقع كذلك؛ فضلًا عن المشاجرات، بسبب أمور غاية في البساطة، ولا تحتاج إلى ذلك التعقيد، وتحميل الأمور ما لا تحتمل.


هذه الظاهرة دفعتني للبحث من جديد في السلوك البشري وأنماط الشخصيات المختلفة ومدى تأثير الحرب ومجرياتها عليها إيجابًا وسلبًا، وهذا قادني، في هذا الوقت تحديدًا، للذهاب في رحلة شيّقة مع الكاتب توماس إريكسون في كتابه (محاط بالحمقى)، الذي استطاع أن يفكّ كثيرًا من الرموز الغامضة في السلوك البشري، وردود أفعالهم المتباينة تجاه الحرب، وتأثيراتها على كل من الداخل والضفة وقطاع غزة.


يستقصي إريكسون في كتابه (محاط بالحمقى) الطبائع البشرية، حيث يستكشف علم النفس التطبيقي والسلوك البشري، ويقدم بأسلوب سهل وواضح فهمًا عميقًا وشاملًا للسلوك البشري، وكيفية التعامل مع الآخرين بفاعلية، مستندًا إلى علم النفس والأبحاث الحديثة في مجال التفاعلات البشرية.


يستعرض إريكسون، في كتابه، أربعة أنماط رئيسية للشخصيات، وكيف يمكن للأفراد التعرف إلى هذه الأنماط والتفاعل مع الآخرين بفعالية. كما يتناول استراتيجيات التواصل والتفاعل مع الأشخاص من أنماط مختلفة، ويقدم تصنيفًا معقدًا للشخصيات البشرية، يقسمها إلى أربعة أنماط رئيسية: الأحمر/مهيمن، والأصفر/ملهم، والأخضر/متّزن، والأزرق/تحليلي، هذا التصنيف يستند إلى اختلافات في السلوك والاتجاهات والاحتياجات الشخصية، معتمدًا نظام ديسا (DISA): الهيمنة، والتأثير، والخضوع، والقدرة التحليلية: (Dominance Inducement Submission Analytic ability)، هذه المصطلحات الأربعة هي أنماط الشخصية الأساسية التي تصف كيف يرى الناس أنفسهم في علاقاتهم ببيئتهم، يرتبط كل نمط بلون وحرف يختصر المصطلح.


إنّ أهم ما يميز هذا الكتاب قدرته على تزويد القراء بأدوات فعالة لفهم الآخرين، والتفاعل معهم بفعالية أكبر، حيث يقدم أمثلة واقعية وسيناريوهات عديدة توضح كيفية التعرف إلى الأنماط المختلفة وكيفية التعامل معها بنجاح، ويعتمد استراتيجيات عملية للتفاعل مع الأشخاص من أنماط مختلفة، كما يساعد في تحسين مهارات التواصل، وبناء علاقات أفضل في العمل والحياة الشخصية.
يجعل الكتاب المفاهيم النفسية المعقدة سهلة الفهم والتطبيق للقراء، ويعتمد الكتاب على القصص الشخصية والأمثلة الواقعية التي تجعل المحتوى أكثر إلمامًا وإقناعًا.


بعض الأفكار المستوحاة من الكتاب تتلخص فيما يأتي: "كل شخص يحمل أنماطًا فريدة في طريقة تفكيره وتصرفاته، التفاهم المتبادل هو المفتاح لبناء علاقات ناجحة"، "الأشخاص من الأنماط المختلفة يتحدثون لغات مختلفة، ويعبرون بأشكال مختلفة، من الضروري أن نتعلم كيف نفهم لغتهم لنحقق التواصل الفعال"، "لا يوجد أنماط سلبية أو إيجابية، كل شخص يحمل قوى وضَعفًا، التحكم في تفاعلاتنا يتطلب فهم هذه القوى والضعف"، "التواصل الناجح يعني تكييف استراتيجيتك مع أنماط محيطك وتحفيزهم بناءً على احتياجاتهم"، "توجد العديد من الأدوار الناجحة في المجموعات التي تتعامل معها، ولكن الفهم الجيد للأنماط يسهم في تقديم النتيجة الأفضل".


يعدّ هذا الكتاب من الكتب المهمة جدًا، التي أنصح بقراءتها؛ لتحسين العلاقات الإنسانية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها، لنكون قادرين على التماسك في وطن على حافة الانهيار.
...........
يستقصي إريكسون في كتابه (محاط بالحمقى) الطبائع البشرية، حيث يستكشف علم النفس التطبيقي والسلوك البشري، ويقدم بأسلوب سهل وواضح فهمًا عميقًا وشاملًا للسلوك البشري.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

أقل الكلام

ليست مجردَ شهاداتٍ تُوثقها الكاميرات، لكشف حجم التعذيب والتنكيل والمعاناة التي يُكابدها الأسرى والأسيراتُ في جحيم المعتقلات، إنها صرخاتٌ وتأوّهاتٌ تبلغ عنانَ السماء، لما تحمله من تباريح الألم والفظاعات التي تُدمي القلوب، وتهز الوجدان، وتستدعي تحرّكاً عاجلاً لإخراج الضحايا من جُبّ العذاب.


خفيض الصوت، نحيل الجسد، كثّ الشعر، وئيد الخطوات، دامي القدمين واليدين، لا يقوى على الوقوف دقائقَ معدودات، لكنه لم يفقد الأملَ ولا اليقينَ بحتمية انتصار السجين على السجّان، والوطن على الاحتلال. حدّثني صديقي الخارجُ للتوّ من الجحيم، نعم الجحيم، فالمعاناة التي كابدَها ومعه المعتقلون تستدرُّ العَبَرات، وتعجز عن وصفها العبارات.. "لم أرَ مثلَ هذا من قبل، لم أشهد مثل هذا التوحّش والسادية في الضرب والركل، ومنع العلاج، وتقليص كميات الطعام للمعتقلين والمعتقلات"، هكذا قال، وما سمعه من إجبار المعتقلين من القطاع على النباح، قبل أن يُسمحَ لهم بتناول الطعام الذي يُلقى على الأرض بأفواههم، بينما أيديهم وأرجلُهم مُكبّلة.


إنهم يقرعون الخَزّان!

عربي ودولي

السّبت 29 يونيو 2024 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

تقدمت إسبانيا، الجمعة، بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.


جاء ذلك بحسب بيانين لوزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة.


وذكرت الخارجية الإسبانية، في بيانها، أنها تدخلت في القضية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.


وأشارت إلى أن دولًا أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت حاليًا في هذه القضية، وأنّ دولاً مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي تنوي التدخل.


وأكدت الخارجية الإسبانية أنها تهدف من وراء هذه الخطوة المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يشكل بحسب البيان "الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين"


ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.


ولاحقا تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

فلسطين

السّبت 29 يونيو 2024 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يكثف قصفه على قطاع غزة مخلّفا مزيدا من الشهداء والجرحى

غزة - "القدس" دوت كوم - وفا

 استشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، منذ فجر اليوم السبت، في تجدد قصف الاحتلال على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، لليوم الـ267 للعدوان.


وبحسب مصادر محلية طبية، فإن مواطنين استشهدوا، وأصيب آخرين، في استهداف مدفعية الاحتلال خيام نازحين ودفيئات زراعية في منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.


وانتشلت طواقم الإنقاذ جثامين 5 شهداء، بعد تراجع آليات الاحتلال من منطقة الشاكوش غرب مدينة رفح.


كما أطلقت آليات الاحتلال النار صوب منازل المواطنين شرق مدينة خان يونس.


ووسط القطاع، ارتقى شهيد، فيما أصيب العشرات، في قصف طيران الاحتلال الحربي منزلا في مخيم المغازي، واستهداف شمال وغرب مخيم النصيرات، تزامنا مع قصف مدفعي.


كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على حيي تل الهوا والشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، فيما استهدفت الطائرات المسيرة "كواد كابتر" وآليات الاحتلال منازل المواطنين قرب جامع الشمعة في حي الزيتون، وحي الشجاعية، ما أدى إلى وقوع اصابات، تزامنا مع قصف مدفعي عنيف.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37,765 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 86,429 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

فلسطين

السّبت 29 يونيو 2024 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - رؤيا الاخباري

ذكر موقع "أكسيوس" Axios الإخباري الأمريكي، صباح السبت، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة اقترحت صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، في مسعى لإبرام الاتفاق.


وأوضحت المصادر أن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة بالتعاون مع الوسطاء القطريين والمصريين تركز على المادة الثامنة في الاقتراح، المتعلقة بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين "إسرائيل" وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى، من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الاتفاق، والتي تشمل التوصل إلى "هدوء مستدام" في غزة.


ووفق المصادر فإن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو محتجز ذكر في غزة.


فيما تستمر المأساة الإنسانية في غزة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الجمعة أنه ينفّذ عمليات بتغطية جوية في شمال غزة، زعم أنها تسببت بارتقاء "عشرات" المقاومين في حي الشجاعية، الذي قال سابقاً إنه بات خالياً من مقاتلي حركة حماس.


وعندما بدأت عملية الشجاعية الخميس، أفاد شهود ومسعفون بأنها أدت إلى استشهاد الكثير من الضحايا المدنيين.


وتجددت المعارك في شمال غزة بعد تصريحات الأحد لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو، الذي أفاد بأن حدّة "المرحلة المكثّفة" من الهجوم الإسرائيلي على غزة تتراجع بعد نحو تسعة أشهر.

أقلام وأراء

السّبت 29 يونيو 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

الدبلوماسية الإنسانية الإماراتية.. الهلال الأحمر أنموذجاً

على مدى أربعة عقود شكلت مسيرة الهلال الأحمر الإماراتي نموذجاً إنسانياً ريادياً في العالم العربي، وبين دول المنطقة، من حيث قدرته على سرعة الاستجابة وإغاثة شعوب العالم خلال الأزمات دون تمييز بين شعب وآخر.


هذه المسيرة لم تكن محصورة بالأزمات، وإذا كان الهلال الأحمر الإماراتي يطلق حملات استثنائية خلال في ظروف الحروب والنكبات والكوارث الطبيعية، إلا أنه أيضاً كان قادراً على تحقيق مبدأ مهم في العمل الخيري، أي الاستدامة من خلال البرامج الإنسانية مثل كفالات المرضى والأيتام، والأسر الفقيرة، والطلبة، وكفالات توفير العلاج، وغير ذلك من برامج مبتكرة داخل دولة الإمارات، وفي الدول العربية، بل إن حملات الهلال الأحمر الإماراتي التي تميزت بالريادة والابتكار، تنوعت وكانت نموذجاً يحتذى في العمل الإنساني من حيث مشاريع التمكين، والوقف، وتأمين المساكن، وبرامج دعم العمالة خلال الأزمات مثل جائحة كورونا، والكثير مما قدمه مجتمع دولة الإمارات عبر تبرعاته الكريمة للهيئة، والدور والتي نجحت في كسب ثقة المؤسسات الشريكة والأفراد.


لم يأت الهلال الأحمر الإماراتي لولا تلك الروح الطيبة التي بثها فينا الأب المؤسس الشيخ المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان قائداً من قادة العمل الإنساني، وكرس هذا النهج بين أبناء دولة الإمارات، وتأثر به كل مواطن إماراتي في نظرته إلى شعوب العالم، وإلى دوره الإنساني، بما يتطابق مع طبيعتنا الاجتماعية، فيما تعزز قيادة الدولة، حفظها الله، هذا النهج الطيب الذي يدل على نبل معدن أبناء الإمارات، وميلهم إلى مساعدة شعوب العالم، حتى وصلت مساعدات الهلال الأحمر الإماراتي إلى دول وشعوب العالم، من الفلبين إلى الصومال، ومن السودان إلى ماليزيا، ومن البوسنة إلى باكستان، وموريتانيا، وجزر القمر، وأندونيسيا، والهند، وسوريا، ولبنان، وبنغلادش، وتنزانيا، وسريلانكا، والصين وتركيا، وكازاخستان وطاجاكستان والعراق والأردن وتشاد والسنغال، والمالديف وقيرغيزستان وألبانيا وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والنيجر، دون تفرقة بين شعب وآخر، على اساس القومية، أو العرق، أو الدين، أو المنبت.


حيثما كانت هناك حاجة، كان أبناء الإمارات وفرق الهلال الأحمر الإماراتي يتواجدون في الميدان، نحن ندرك معنى الفروسية ومعناها في العمل الخيري.. لانهاب مواقع الأزمات، ولا الأخطار لتأدية رسالتنا.


نموذج الهلال الأحمر الإماراتي نموذج ريادي من حيث قدرته على التخطيط بحرفية للحملات، وقدرته على التنفيذ والوصول إلى كل المواقع الخطرة، بسبب مكانة الدولة الراسخة وقبولها بين دول العالم، وهذا الدور يعزز من القوة الناعمة للدولة، وهي قوة لا تستهدف إلا تحقيق السلم والأمن والرفاه، وصون حياة الإنسان أولا، وهذه هي القوة الناعمة الحقيقية للدول هذه الأيام، أي أن تكون الدولة نموذجاً إنسانياً يعزز الحياة.


لقد جاءت الظروف الاستثنائية التي يعبرها الأشقاء الفلسطينيون مؤلمة لنا جميعاً، ولا أنسى أنني عند استقبال أبناء قطاع غزة الجرحى والمرضى الذين وصلوا عبر طائرات الإمارات من خلال التنسيق مع الشقيقة مصر، قلت لهم أننا نتألم لأجلهم، ولا ننام ليلنا أمام معاناتهم، وندعو لهم، وكنا هنا نعبر عن نبض قلوبنا تجاه الأشقاء في فلسطين، خصوصاً، أن دعم الإمارات لفلسطين ليس جديداً، ولنا محطات ممتدة تاريخياً وعبر عقود، في قطاع غزة، قبل الحرب الحالية، وفي الضفة الغربية ومخيماتها وفي مدينة القدس، فهذه روابط متجددة، تحرك فينا كل المشاعر والدوافع لمساعدة أشقائنا هناك.

نحن نؤمن بأهمية تحشيد وتعبئة قوة الإنسانية لمساندة المستضعفين، وجهود الهلال الأحمر الإماراتي تعد جزءاً من جهود مؤسسات دولة الإمارات، نتكامل ونتشارك معنا، لأن أسم دولة الإمارات هنا بات مرادفاً للإنسانية، ومترجماً لها على أرض الواقع، ومن الطبيعي إذاَ أن يكون جهد الهلال الأحمر الإماراتي تجاه فلسطين قديماً وممتداً، حيث نجحت الهيئة، سابقاً، في إعمار مخيم جنين في فلسطين، وبنت ضاحية الشيخ زايد في القدس، وأقامت الحي الإماراتي في رفح، وبنت 100 وحدة سكنية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى المساهمة في بنية جامعة الأقصى التحتية، وترميم منازل بيت حانون في غزة، والأمر ذاته يمتد إلى جهود هذه الأيام حين نقوم بكل فخر بمساعدة أشقاء العروبة والدم في قطاع غزة.


كل هذه الجهود نجحت أيضاً بفضل إرادة أبناء الإمارات، وللشراكة الفاعلة مع دول عربية وأجنبية، مثل الأردن ومصر، وصولا إلى التعاون مع المؤسسات الدولية، لأن الهدف هو إغاثة أبناء قطاع غزة.

على سبيل الاستذكار فقط، لا إحصاء الارقام الصماء في وجه أزمة أنسانية طاحنة نؤشر على جهود الدولة الإماراتية التي أثمرت عن أكثر من 33,000 طن من الإمدادات العاجلة نقلت عبر1,243 شاحنة، و320 رحلة جوية، ونؤشر أيضاً إلى سفن المساعدات الإماراتية التي رست في مطار العريش المصري ونقلت أكثر من 13,190طناً من الإمدادات الإغاثية، وما قامت به دولة الإمارات ومؤسسة المطبخ المركزي العالمي حين استكملا بنجاح وفي سابقة تاريخية، توصيل 1352 طن من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة عن طريق البحر وتسليمها إلى شمال القطاع.


ومع كل هذا إقامة المستشفى الميداني الإماراتي في قطاع غزة، والمستشفى الإماراتي العائم في قطاع غزة، واستقبال مدينة الإمارات الإنسانية للجرحى والمرضى من قطاع غزة، وتحويلهم إلى المستشفيات عبر جسر جوي متواصل، بعد توجيه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، حفظه الله" بعلاج 1000 طفل فلسطيني من الجرحى و1000 من المصابين بأمراض السرطان من القطاع في مستشفيات الدولة، حيث وصل فعلياً إلى الدولة أكثر من 698 مريض أو جريح من أبناء غزة بالإضافة إلى 764 مرافقاً لهم، عبر 17 رحلة جوية، تؤكد تسخير الدولة لكل الإمكانات لدعم الأشقاء الفلسطينيين.


هذه الجهود المباركة بما في ذلك الإنزالات الجوية التي نفذتها أطقم تابعة للقوات الجوية الإمارات بشكل مباشر أو بالتعاون مع مصر والأردن، ضمن عملية "طيور الخير"، تأتي على أساس تخطيط محترف للحملات الإنسانية وأشير هنا إلى ما حققته حملة "الفارس الشهم 3" من منجزات، وإلى ما قدمه أبناء الإمارات والمقيمون في الدولة عبر حملة " تراحم" وما تمثله الجهود الإماراتية من تنوع لم يستثن شيئاً، من محطات تحليات المياه، مروراً بالمخابز، وصولا إلى كسوة الأعياد، والتبرع النقدي للمؤسسات الدولية.


هذه الظروف الاستثنائية في قطاع غزة تدخل شهرها التاسع اليوم، ونحن أمام هذا المشهد الصعب والمؤلم ندرك أن علينا الكثير لنقدمه للغزيين، ولا نبتغي إلا التخفيف عنهم، وسط هذه المحنة، وإذا كان الهلال الأحمر الإماراتي من أوائل المؤسسات العربية والدولية التي دخلت القطاع بدايات الحرب، فهذا يؤكد صدقية مشاعرنا تجاه الأهل في القطاع، مثلما ندرك دوماً أن دورنا متواصل، خصوصاً، أن الفترة المقبلة قد تكون الأكثر صعوبة من حيث احتياجات القطاع، ونحن في الهلال الأحمر الإماراتي نعد جزءاً من منظومة إماراتية تركز على العمل الإنساني، ونتكامل معاً في تحقيق مستهدفات رسالة الإمارات، قيادة وحكومة وشعباً، بما يتطابق مع روح الخير المغروسة في وجدان كل إماراتي، هذه الروح الموروثة والأصيلة، جيلاً بعد جيل، روح يدركها كل من عرف الإمارات عن قرب، أو عاش فيها، أو زارها.


سنبقى إلى جانب الأشقاء في غزة، وسيبقى الهلال الأحمر الإماراتي وكل مؤسسات دولة الإمارات التي نتشارك معها، على ذات النهج، نساند الأشقاء، ونقف إلى جوار شعوب العالم، دون منة منا على أحد.

*رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي

فلسطين

السّبت 29 يونيو 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلة الخالدي تنتزع قرارا باخراج المستوطنين من منزلها في باب السلسلة

القدس - "القدس" دوت كوم

 أصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس أمس قرارا يقضي بإخلاء المستوطنين من عقار عائلة الخالدي الواقع بالقرب من باب السلسلة بالبلدة القديمة على الفور، والسماح لمتولي الوقف، خليل الخالدي بتغيير أقفال العقار.

ومنعت الشرطة الاسرائيلية بعد إخراجها المستوطنين، عائلة الخالدي من دخول منزلها الذي سيبقي مغلقا لحين البت في القضية على أن تعقد جلسة في المحكمة اليوم الأحد.

وكان مستوطنون استولوا على منزل عائلة الخالدي الذي لا يبعد سوى عدة أمتار عن المسجد الاقصى المبارك عصر الخميس تحت حماية الشرطة الاسرائيلية، بزعم أنهم قاموا بشرائه، حيث قاموا بخلع بابه وتغيير أقفاله.

وتبلغ مساحة المنزل ما يقارب 200 متر، وهو مكون من 7 غرف ويطل على حائط البراق.

وقالت المحامية سناء دويك: "حصلنا على قرار من محكمة الصلح بإخلاء فوري للمستوطنين من منزل عائلة الخالدي، وسُمح لنا بتغيير أقفال المنزل، وتم تسليم نسخة من القرار للشرطة الاسرائيلية التي قامت بدورها بإخراج المستوطنين".


وأضافت: "المحكمة اطلعت على الأوراق التي قدمناها، وكانت قانونية تؤكد على ان العقار وقفي، في حين كانت الأوراق التي أبرزها المستوطنون عند الدخول للمنزل مزورة، والموقف القانوني لهم ضعيف جداً. نؤكد على أن المنزل لم يُسرب، والعقار الوقفي لا يمكن بيعه بتاتا، وبيدنا أوراق قوية جداً وسنربح القضية".

وأصدر متولي وقف محمد صنع الله، والشيخ موسى، ومحمد علي الخالدي، والمكتبة الخالدية في القدس الشريف تصريحا حول تفاصيل الحادث جاء فيه: "اقتحمت عصر الخميس عصابة من المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين دارا في طريق السلسلة تعود ملكيتها لوقف محمد علي الخالدي، كانت تسكنها مستأجرة من العائلة توفيت مؤخرا في عمان، وشغرت الدار من السكان، فانتهز المستوطنون الظرف لاقتحام الدار واحتلالها تحت حماية الشرطة وبذرائع كاذبة".

ويؤكد متولو الوقف على الحقائق التالية:

1. إن هذه الدار كانت ملكية وقف محمد علي الخالدي، وتم التأكيد على ملكية الوقف للدار مؤخرا في المحاكم الإسرائيلية.

2. سيتم معالجة الموضوع بالوسائل القانونية من قبل متولي الوقف، حيث لا توجد إمكانية للتلاعب في ملكية الدار، بغض النظر عن الادعاءات الكاذبة بأنه قد تم شراء هذا العقار، فهو عقار وقفي غير قابل للبيع، وهو ملكية لعائلة الخالدي ومتولي الوقف من عائلة الخالدي حريصون على مواجهة هذا الاعتداء وإخراج المحتلين على وجه السرعة.

عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستأنف حملته ويتعهد بالفوز بعد أداء سيئ بمناظرة ترامب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

استأنف الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، حملته الانتخابية غداة أداء سيئ في مناظرة رئاسية مع خصمه الجمهوري دونالد ترامب أثارت تساؤلات عن صوابية الإبقاء عليه مرشحا لولاية ثانية حتى في صفوف مؤيديه.


وتعليقا على المناظرة، قالت الرئاسة الروسية إن موسكو ليس لديها تعليق على ما جرى بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة لأنها "شأن أميركي داخلي".


وردا على الانتقادات التي وجهت له، أقر بايدن بأن قدرته على المناظرة "لم تعد كما كانت عليه"، لكنه تعهد بالفوز في الانتخابات قائلا "أعلم كيفية القيام بهذه المهمة".


وأضاف "إذا كنت لا أستطيع المشي والحديث كما في السابق، فأنا أقول الحقيقة دائما".


"رجل مجنون"

وأردف قائلا "وقفت أمس في مناظرة أمام رجل مجنون وأنوي الفوز بالانتخابات في نوفمبر المقبل.. المجرم الوحيد على منصة المناظرة كان ترامب الذي زادت الجرائم خلال عهده".


وأضاف "ترامب كان يكذب خلال المناظرة وهو من دمر الاقتصاد وارتفع العجز خلال رئاسته إلى تريليوني دولار.. لقد قطعنا شوطا كبيرا في تجاوز كوارثه ويجب ألا نعود للخلف.. إنه خطر على ديمقراطية بلدنا وسيدمرها وأنا من سيدافع عنها".


وقد قوبل أداء بايدن أمس بانتقادات واسعة، حيث قال الصحفي المشهور توماس فريدمان -في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز- إن جو بايدن "رجل طيب، رئيس جيد، لكنه ليس في وضع يسمح له بالترشح لولاية ثانية".


وكشف أنه "بكى" لدى رؤيته الرئيس الديمقراطي البالغ (81 عاما) منهكا في بعض الأحيان، ومتلعثما خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة أمام كاميرات شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.


وفي منشور على منصة إكس، كتبت ماريا شرايفر، ابنة شقيقة جون كينيدي، الرئيس الأميركي الذي تم اغتياله في عام 1963، وحليفة بايدن، "قلبي مفطور" بعد هذا الأداء الكارثي.


وفي تصريح لشبكة "إم إس إن بي سي" التي يتابعها غالبا بايدن، قالت السيناتور السابقة كلير مكاسكيل "كان عليه أن يفعل شيئا واحدا (خلال المناظرة)، هو طمأنة الولايات المتحدة إلى أنه قادر على أن يكون رئيسا في سنه.. لقد أخفق".


كما قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون لشبكة فوكس نيوز إن "الديمقراطيين في مأزق حقيقي، وفي حالة ذعر ولا يمكنهم ترشيح كامالا هاريس (نائبة الرئيس) للرئاسة"،


وأضاف أن "ترامب فاز في المناظرة بشكل واضح على جميع المقاييس.. لقد أظهر أنه قادر على مواجهة التحديات التي تواجهها بلادنا".


وقد باءت محاولة فريق حملة بايدن تبرير سوء الأداء بـ"نزلة برد" بالفشل، وفق مراقبين.


كما تحدثت وسائل الإعلام الأميركية عن "ذعر" حقيقي في صفوف الديمقراطيين، قبل 4 أشهر من الانتخابات وقبل نحو 6 أسابيع من المؤتمر المفترض أن يُنصب فيه الرئيس الأميركي مرشحا رسميا للحزب.


انطلاقة صعبة

يشار إلى أن كامالا هاريس نائبة الرئيس أقرت هي أيضا بأن انطلاقة بايدن كانت "صعبة" خلال المناظرة، لكنها اعتبرت أنه اختتمها "بقوة" في مواجهة خصم راكم الأكاذيب والتعليقات الشائنة، لافتة إلى أن الرئيس لم يفقد لا هدوءه ولا ثقته بنفسه.


كما قال الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما إن "مناظرة أمس لم تغير حقيقة أن الخيار هو بين من يقول الحقيقة، ويعرف الصواب، ومن يكذب من أجل مصالحه".


ويرد اسم هاريس ضمن قائمة من يمكن أن يحلوا محل بايدن في السباق إلى البيت الأبيض، إلى جانب بعض الحكام الديمقراطيين البارزين، على غرار غافين نيوسوم في كاليفورنيا أو غريتشن ويتمر في ميشيغان.


وإذا قرر بايدن الانسحاب، فسيجتمع الديمقراطيون في أغسطس/آب القادم في شيكاغو في ما يعرف بالمؤتمر "المفتوح"، حيث سيعاد خلط الأوراق لا سيما أصوات المندوبين الذي صوتوا بالفعل لحساب الرئيس. وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل عن الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشحه في خضم حرب فيتنام.



فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 500 مدرعة إسرائيلية تضررت بغزة منذ بدء الحرب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن أكثر من 500 آلية مدرعة إسرائيلية تضررت في قطاع غزة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقالت صحيفة "معاريف" إن "العشرات من بين هذه الآليات العسكرية خرجت من الخدمة تماما وتم إزالتها من الجيش الإسرائيلي".


وأشارت الصحيفة إلى أن "الجيش الإسرائيلي أقام مركزين لوجستيين داخل قطاع غزة من أجل إصلاح المركبات العسكرية المتضررة بفعل هجمات المسلحين الفلسطينيين".


ولفتت إلى أن الجنود الذين يجلبون تلك الآليات "متعبون جسديا ونفسيا" بعد الخسائر التي تعرضوا لها عن قرب.


وقالت عن الجنود "لقد تعرضوا للخسارة عن قرب عدة مرات، وقد نضجوا لفهم ثمن الحرب، وهم أكثر خبرة من أي جيل من الجنود الذين كانوا هنا، لكن الجسد والعقل مرهقان".


وحذرت من أنه "إذا دعوناهم لاحتلال جنوب لبنان، سيكونون هناك، لكنهم لن يكونوا في أفضل حالاتهم".


وقالت "حتى يومنا هذا، استهلكت هذه الحرب أسلحة أكثر بكثير مما قدره الجيش الإسرائيلي في جميع خططه الحربية".


وأضافت "في الأشهر الأخيرة، اشترى الجيش الإسرائيلي أسلحة أكثر مما اشتراه على مر السنين، وما زال، على الرغم من اقتصاد التسلح المفروض على القوات، الاستهلاك مرتفعا".


يشار إلى أن كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفصائل فلسطينية أخرى نشرت منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة مئات مقاطع الفيديو تظهر استهدافا وتدميرا جزئيا أو كليا لآليات إسرائيلية بقذائف محلية الصنع أثناء توغلها في مدن وأحياء القطاع المحاصر.

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 10:10 مساءً - بتوقيت القدس

حريق كبير يصل إلى معسكر إسرائيلي بالضفة وإجلاء 200 جندي

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن جيش الاحتلال أجلى الجنود من داخل معسكر عتصيون جنوبي الضفة الغربية بعد اندلاع حريق كبير في المنطقة.


ونقلت القناة أن الحريق وصل إلى داخل المعسكر. وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بأن جيش الاحتلال استدعى 20 فرقة إطفاء وأمر بإجلاء 200 جندي بعد وصول النيران إلى معسكر عتصيون.


وذكرت القناة 14 أن السلطات تشتبه في أن الحريق متعمد، فيما قال شهود عيان إنهم شاهدوا سيارات مدنية تشارك في إخلاء المعسكر والسجن.


وبثت منصات إسرائيلية مشاهد قالت إنها من عملية إخماد حريق هائل اندلع في مستوطنة كفار عتصيون جنوب بيت لحم بالضفة الغربية.


وأظهرت المشاهد محاولة مروحية إطفاء الحريق وسط تصاعد كثيف للدخان من المكان.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الحريق في مستوطنة كفار عتصيون امتد إلى قاعدة عسكرية ولم تتم السيطرة عليه بعد.



فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

تفكيك الرصيف العائم قبالة غزة للمرة الثالثة منذ إنشائه

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تفكيك الرصيف العائم قبالة قطاع غزة، في حين صوّت مجلس النواب الأميركي ضد تخصيص أموال لدعم الرصيف المؤقت على شواطئ قطاع غزة.


ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة تقوم بتفكيك الرصيف المؤقت قبالة غزة للمرة الثالثة.


وعزا المسؤولون الأميركيون ذلك، إلى الأحوال الجوية المضطربة، وإلى توقعات بارتفاع الأمواج وسوء الأحوال الجوية.


وأشارت إلى أنها المرة الثالثة التي توقف فيها الولايات المتحدة عمل الرصيف العائم، منذ أن بدأت تشغيله قبل 6 أسابيع، كما أنها المرة الثانية التي يتم فيها فصل الرصيف عمدا ضمن إجراء احترازي لتجنب الأضرار في الأحوال الجوية السيئة.


ونقلت شبكة "إيه بي سي" عن مكتبي المراقبين العامين بالبنتاغون والوكالة الأميركية للتنمية الدولية أن مراجعات تجري بشأن مهمة توصيل المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن هذه المراجعات جاءت بعد مواجهة نظام الرصيف المؤقت للجيش الأميركي تحديات تشغيلية.


النواب يحظر تمويله

هذا وقد صوّت مجلس النواب الأميركي أمس الخميس على إضافة تعديل على مشروع ميزانية وزارة الخارجية للسنة المالية المقبلة، يحظر تخصيص أموال لدعم الرصيف العائم على شواطئ قطاع غزة. وحظي التعديل الذي قدمه النائب الجمهوري والتز بريس، بأغلبية 209 أصوات، مقابل معارضة 200 له.


وقال النائب بريس، في جلسة مناقشة مشروع ميزانية الوزارة، إن جهود الإدارة الأميركية لبناء الرصيف "فاشلة"، وانتقد الكلفة المالية لهذه المنشأة المخصصة لتقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.


وكان النائب الجمهوري ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب مايك روجرز قد خاطب إدارة الرئيس جو بايدن بصفة رسمية لطلب إغلاق الرصيف العائم، واصفا العملية بأنها غير فعالة ومحفوفة بالمخاطر ومضيعة للمال.


وكتب روجرز في رسالة اطلعت عليها رويترز "أحث الإدارة على وقف هذه العملية الفاشلة فورا قبل أن تقع كارثة أخرى، وأدعوها لدراسة وسائل بديلة لإرسال المساعدات الإنسانية عبر البر والجو".


رصيف غزة في مواجهة أمواجها

وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعلنت في 14 يونيو/حزيران الجاري أنها قررت نقل الرصيف العائم مؤقتا من موقعه على شاطئ قطاع غزة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي مجددا بسبب ما قيل إنها توقعات بارتفاع أمواج البحر.


وأشارت إلى أنها "لم تتخذ قرار نقل الرصيف مؤقتا باستخفاف، لكنه ضروري لضمان استمرار الرصيف المؤقت في تقديم المساعدات لغزة مستقبلا".


وبعد فترة ارتفاع أمواج البحر المرتقبة، سيتم إعادة تثبيت الرصيف بسرعة على ساحل غزة واستئناف تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة.


وقبل ذلك، كانت سنتكوم قد أعلنت -في السابع من يونيو/حزيران الجاري- إعادة إنشاء الرصيف العائم قبالة ساحل غزة المخصص لنقل كميات محدودة من المساعدات للقطاع المحاصر، بعد انهياره "بسبب الأمواج الهائجة".


وافتتح الرصيف العائم في 17 مايو/أيار الماضي، لكن سرعان ما انهار بعد أسبوع من تشغيله جراء الأمواج، وانفصلت أجزاء منه ووصلت شاطئ مدينة أسدود.


وتقول أوساط فلسطينية إن الغرض من إنشاء الرصيف العائم هو "خدمة مصالح سياسية خفية" لإسرائيل والولايات المتحدة، على خلاف ما يتم تصويره من جانب واشنطن وتل أبيب من أنه "خطوة إنسانية".


كما نفت القيادة المركزية الأميركية مطلع يونيو/حزيران الجاري تقارير تحدثت عن استخدام الرصيف في العملية التي نفذتها إسرائيل لاستعادة 4 أسرى في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واعتبرت أن أي ادعاء من هذا القبيل غير صحيح.


وأكدت هذه القيادة أن الجيش الإسرائيلي استخدم المنطقة الواقعة جنوب الرصيف في عمليته العسكرية لاستعادة الأسرى، مشددة على أن الرصيف المؤقت أنشئ على شاطئ غزة لغرض المساعدة في نقل المساعدات إلى القطاع فقط.



فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 8:31 مساءً - بتوقيت القدس

"العدل الدولية": إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا

أعلنت محكمة العدل الدولية، أن إسبانيا طلبت الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في غزة.


وكانت انضمت تركيا لجنوب إفريقيا في القضية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث ذكر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن تركيا قررت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في القضية التي رفعتها ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.


وكانت محكمة العدل الدولية أمرت الاحتلال في يناير بالامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى انتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وضمان عدم ارتكاب قواتها أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.


وذلك بعد اتهام جنوب أفريقيا "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع.


وقد وصفت إسرائيل وحلفاؤها الغربيون هذه الاتهامات بأنها لا تقوم على أي أساس، ومن المحتمل أن يستغرق صدور حكم نهائي في هذه القضية سنوات أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

تصريح لغالانت حول الحرب مع لبنان يثير خلافات بالكابينت

"القدس" دوت كوم - الأناضول

كشف إعلام عبري، الجمعة، عن خلافات بالرأي حدثت خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" على خلفية تصريحات لوزير الدفاع يوآف غالانت حول الحرب مع لبنان.


إذ قال غالانت خلال اجتماع "الكابينت" مساء الخميس، إنه أخبر المسؤولين الأمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، التي اختتمها الأربعاء، بأن إسرائيل لا تريد حربا في لبنان، وإنها تقبل باتفاق يُبقى "حزب الله" بعيدا عن الحدود، وفق موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي الخاص.


ولفت الموقع إلى وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير أبدى رفضه لتصريحات غالانت.


إذ زعم بن غفير، خلال اجتماع الكابينت، أنه لا يمكن تحقيق الأمن لإسرائيل في الشمال بدون الحرب.


وتساءل مستنكرا: "ألم نتعلم درسًا من 20 عاما من الاتفاقات (مع لبنان)؟ سنبرم اتفاقا، وبعد ذلك في غضون عام أو عامين سيغتصبون زوجاتنا ويقتلون أطفالنا"، على حد زعمه.


وعندها تدخل وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر المقرب من نتنياهو، قائلا: "لكن حتى لو انتصرنا في الحرب، فسنبرم اتفاقا (مع لبنان). ألا تعتقد ذلك يا معالي الوزير بن غفير؟".


فرد عليه بن غفير: "سنفوز (في الحرب على لبنان)، وبعد ذلك لن يكون هناك من نقوم بالاتفاق معه، وهذا أمر جيد"، في إشارة إلى القضاء على "حزب الله".


من جانبه، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "إذا عاد السكان إلى الشمال، فيمكن التوصل إلى اتفاق" مع لبنان.


ولم يوضح الموقع ما خلص إليه النقاش بهذا الشأن في اجتماع "الكابينت".

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

القسام توقع قتلى بصفوف جيش الاحتلال باشتباكات من مسافة صفر في الشجاعية

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بأن عناضرها يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. 


وأكدت أن عناصرها يوقعون قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال، لافتة إلى هبوط الطيران المروحي لإخلائهم. 


وفي وقت سابق أكدت كتائب القسام استهداف دبابة من نوع "ميركفاه" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق الحديقة اليابانية جنوب حي تل السلطان غرب مدينة رفح


وكانت كتائب القسام دكت تجمعًا لجنود وآليات الاحتلال  المتوغلة في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذائف الهاون، بالإضافة إلى استهداف ناقلة جند بقذيفة "الياسين 105" في حي البرازيل شرق مدينة رفح جنوب القطاع ، واستهداف دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. 


 ولاحقا أعلنت وسائل إعلام عبرية مقتل 4 جنود "إسرائيليين" وإصابة 5 على الأقل في اشتباكات في الشجاعية بغزة. 

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شابين بالرصاص وبرضوض خلال اقتحام الاحتلال جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - وفا

أصيب شاب بجروح بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة بيت أمر جنوب الخليل، فيما أصيب آخر برضوض بعد اقتحام بلدة السموع جنوب المحافظة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الظهر في بلدة بيت أمر، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في كتفه، فيما اصيب آخرون بالاختناق.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع، واعتدت بالضرب على شاب، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض.

عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 7:13 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس يمنع وزارة الخارجية من استخدام إحصائيات وزارة الصحة في غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أثناء مناقشة مشروع قانون تمويل وزارة الخارجية، أضاف مجلس النواب الأميركي بندًا يمنع الدبلوماسيين الأميركيين من الاستشهاد بإحصائيات وزارة الصحة في غزة، ومن شأن التعديل أن يمنع الدبلوماسيين الأميركيين من مناقشة أرقام الضحايا التي تعلنها الوزارة الفلسطينية.


وصوت مجلس النواب يوم الخميس بأغلبية 269 صوتًا مقابل 144 لصالح تعديل مشروع قانون مخصصات وزارة الخارجية الذي اقترحته مجموعة من الحزبين بقيادة النائب جاريد موسكوفيتش (ديمقراطي من فلوريدا ممولا من إيباك)، ويحظر هذا البند توفير الأموال المخصصة بموجب هذا القانون لوزارة الخارجية للاستشهاد بالإحصاءات التي تم الحصول عليها من وزارة الصحة في غزة.


وقد حظي التعديل بدعم الحزبين، حيث صوت جميع الجمهوريين نعم، باستثناء 14 صوتوا ب"موجود" ، وكان النائبان الوحيدان بول جوسار (أريزونا) ومات روزندال (من ولاية مونتانل) هما الوحيدان اللذان صوتا ضد.  وانقسم تأييد الديمقراطيين بأغلبية 114 صوتوا مع فيما صوت 69 ضد. واختارت القيادة الديمقراطية في مجلس النواب عدم تأييد التعديل أو معارضته.


وقتلت إسرائيل في حربها المستمرة منذ 7 تشرين الأول ما يقرب من 38 ألف مواطن، معظمهم من النساء والأطفال، فيما جرح أكثر من 85، معظمهم أيضا من النساء والأطفال وفق وزارة الصحة الفلسطينية. ويعاني العديد من المصابين من جروح غيرت حياتهم. ويقدر مدير وكالة المعونة الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) أن أكثر من 2000 طفل، أو ما يقرب من عشرة أطفال يوميا، فقدوا سيقانهم منذ 7 تشرين الأول.


وقبل الحرب الإسرائيلية على غزة، كانت أرقام وزارة الصحة في غزة تعتبر دقيقة بشكل عام، وكانت وسائل الإعلام الغربية تستشهد بها بانتظام. خلال عمليات "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، بدأت صحافة الشركات في التغطية على هذه الأرقام من خلال التأكيد على أن حماس تدير وزارة الصحة كلما تم الإبلاغ عن الأرقام.


ومع ذلك، يعتقد العديد من جماعات حقوق الإنسان والمسؤولين أن الأرقام الرسمية أقل من الأرقام الحقيقية. وتشير تقديرات منظمة إنقاذ الطفولة إلى أنه بالإضافة إلى 15 ألف طفل فلسطيني قتيل أحصتهم وزارة الصحة، هناك 4000 آخرين لم يتم إحصاءهم لأنه لم يتم انتشال جثثهم.


خلال النقاش حول تعديل موسكوفيتش، انتقدت النائبة رشيدة طليب الفلسطينية الأصل هذه الأحكام باعتبارها جزءًا من الجهد المنسق المستمر منذ عقود من قبل مجلس النواب "لمحو الفلسطينيين من الوجود".


وقالت طليب "اليوم، نشهد حكومة الفصل العنصري الإسرائيلية وهي تنفذ إبادة جماعية في الوقت الحقيقي. وهذا التعديل هو محاولة لإخفائه". وأضافت: "زملائي لا يريدون حتى الاعتراف بوجود الفلسطينيين على الإطلاق".

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": أكثر من 625 ألف طفل في غزة حرموا من الدراسة لأكثر من 8 أشهر

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الجمعة، إن أكثر من 625 ألف طفل حرموا من الدراسة لأكثر من 8 أشهر جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.


وأوضحت الوكالة على منصة "إكس" أن أكثر من 625 ألف طفل في غزة باتوا خارج المدرسة لأكثر من 8 أشهر، بينهم 300 ألف كانوا من طلبة مدارس الأونروا قبل العدوان.


وأكدت أن "أنشطة اللعب والتعلم التي تقدمها فرق الأونروا مهمة في إعداد الأطفال للعودة إلى المدرسة واستعادة حقهم في التعليم".


وفي السياق، قالت الوكالة الأممية مطلع حزيران/يونيو الجاري إن "الأطفال في غزة يمرون بكابوس لا نهاية له".


وأوضحت أن "القصف والتهجير القسري ونقص الغذاء والماء وعدم الحصول على التعليم تسبب صدمة لجيل بأكمله".

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن تدين مصادقة حكومة الاحتلال على شرعنة بؤر استعمارية

عمان - "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، "قرارات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية التي تكرس الاحتلال للأراضي الفلسطينية عبر التوسع في بناء المستوطنات وشرعنتها، والتي كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، والدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة هناك، في تحدٍّ صارخٍ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334)".


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، "ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تقوّض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة".


كما شدد على "ضرورة امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق".

عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

الاستخبارات الأميركية تعتقد أن إسرائيل وحزب الله يقتربان من الحرب

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن أجهزة المخابرات الأميركية تعتقد أنه بات من المرجح أن تندلع مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع القليلة المقبلة إذا فشلت إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.


ويحاول المسؤولون الأميركيون إقناع الجانبين بوقف التصعيد - وهي مهمة ستكون أسهل بكثير مع وقف إطلاق النار في غزة. لكن هذا الاتفاق ما زال في مفاوضات متوترة، والمسؤولون الأميركيون ليسوا واثقين من أن إسرائيل وحماس ستوافقان على الاتفاق المطروح من قبل الرئيس الأميركي جو بايدن (يوم 31 أيار الماضي) في المستقبل القريب.


 وبحسب ما ما قالته مصادر مسؤولة في إدارة الرئيس بايدن للصحيفة، قامت إسرائيل وحزب الله بصياغة خطط قتالية وهما بصدد محاولة شراء أسلحة إضافية.


يشار إلى أن الجانبين قالا علناً إنهما لا يريدان خوض الحرب، لكن كبار مسؤولي بايدن يعتقدون بشكل متزايد أن "القتال العنيف" من المرجح أن يندلع على الرغم من الجهود المبذولة لمحاولة منعه.


أصبح الخطر الآن أعلى من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لمسؤول أميركي كبير آخر، تم منحه، مثل الآخرين في تقرير "بوليتكو" حق عدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية عن المعلومات الاستخباراتية الحساسة.


ويعتقد الخبراء أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تشعل صراعا يجبر الولايات المتحدة على المساعدة في الدفاع عن إسرائيل ما سيدفع الولايات المتحدة إلى الانخراط في حرب في منطقة حاولت لسنوات طويلة تركها. كما أن حرب كهذه تخاطر بكارثة إنسانية أخرى، مما يشكل ضربة قوية لنظام المساعدات العالمي (بكافة منظماته) في وقت يعاني منه هذا النظام بالفعل من ضغوط شديدة في محاولاته التعاطي مع الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة.


وبحسب الصحيفة، تقدم المخابرات الأميركية تقييمًا أكثر تحفظًا قليلاً من تلك القادمة من أجزاء من أوروبا. وتقدر بعض الدول الأوروبية أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تندلع خلال أيام.


 ونصح الكثيرون مواطنيهم بمغادرة لبنان، وتستعد كندا أيضًا لإجلاء الآلاف من البلاد، فيما أصدرت وزارة الخارجية الأميركية يوم الخميس تحذيرا بشأن السفر للمواطنين الأميركيين، وحثتهم على "إعادة النظر بقوة" في السفر إلى لبنان.


وشدد اثنان من كبار المسؤولين على أنه من غير الواضح متى يمكن أن تبدأ الحرب على وجه التحديد، لكنهما أشارا إلى أن إسرائيل تحاول إعادة بناء مخزونها وقدرة قواتها بسرعة.


وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون الخميس إن الإدارة تعمل على التوصل إلى "حل دبلوماسي" يسمح للمواطنين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم.


وأضافت: "نواصل أيضًا جهودنا للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب في غزة" معتقدة أنه "سيؤدي وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن في غزة إلى تسريع إمكانية إحراز تقدم، بما في ذلك الأمن الدائم والهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. وهذه الصفقة الآن في ملعب حماس؛ القرار في يد حماس".


وحاولت إدارة بايدن على مدى أسابيع إقناع الجانبين بعدم الذهاب إلى الحرب حيث قام كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم عاموس هوشستين، المبعوث إلى الشرق الأوسط، إلى المنطقة بزيارة لبنان وإسرائيل من أجل التهدئة في الأسبوعين الأخيرين.


وعلى الرغم من هذه الجهود، قال مسؤولون كبار في إدارة إن التوترات المتصاعدة على حدود إسرائيل وعدم وجود أي تحرك مهم في مفاوضات وقف إطلاق النار – تتجه نحو الحرب.


وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحفيين يوم الأربعاء: "منطق نصر الله… هو أن الأمر كله مرتبط بغزة، وإلى أن يكون هناك وقفا لإطلاق النار في غزة، فإن الاشتباكات  وإطلاق النار على إسرائيل لن تتوقف".


وقال مسؤولون أميركيون لصحيفة بوليتيكو إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن المحفز للحرب - هجوم كبير من قبل أي من الجانبين، على سبيل المثال - من المرجح أن يحدث دون سابق إنذار.


يشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي زار واشنطن هذا الأسبوع، قال للصحفيين الأربعاء إن إسرائيل "لا تريد الحرب". وأضاف: "الهدف هو إعادة مواطنينا إلى وطنهم بأمان. نفضل القيام بذلك من خلال التفاهمات، لكننا نستعد لكل السيناريوهات المحتملة".

عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت هيئة بريطانية بسقوط صواريخ قرب سفن بالبحر الأحمر، في حين اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، قرارا يجدد مطالبة جماعة أنصار الله (الحوثيين) بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر الممر الحيوي للتجارة العالمية.


وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.


وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال، ولكنها لم تكشف أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.


قرار مجلس الأمن

وصدر القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت بينها الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.


وجدد القرار -الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.


وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.


وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر، وعلى صعيد المنطقة ككل.


وتعليقا على القرار، قال عمار بن جامع الممثل الأممي الدائم للجزائر -في كلمة- إن تصويت بلاده على مشروع القرار الحالي يتوافق مع امتناعها عن التصويت على القرار السابق، حسب البيان نفسه.


وقال بن جامع إن الامتناع عن التصويت يعكس القلق بشأن تطبيق القرار السابق رقم 2722 "وما نؤمن بأنه إساءة استخدام وإساءة تفسير للحق في الدفاع من خلال شن هجمات على أراضي دول ذات سيادة".


وأكد السفير الجزائري على الضرورة القصوى لمعالجة الأسباب الجذرية للتوتر الراهن في البحر الأحمر والمنطقة بأسرها.


وشدد على عدم إمكانية تجاهل العلاقة الواضحة بين الوضع المدمر في غزة وتصاعد الأعمال العدائية بالبحر الأحمر، مؤكدا الحاجة الملحة للوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بقطاع غزة.


غارات أميركية بريطانية

من ناحية ثانية، كشف زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، أمس، عن تعرض محافظة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر لـ8 غارات أميركية بريطانية خلال الأسبوع الجاري.


وقال الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة الفضائية، إن "العدوان الأميركي والبريطاني على بلدنا أسهم في الدفع نحو تطوير قدراتنا العسكرية أكثر وأكثر".


وأوضحت القيادة الأميركية أن موقع الرادار مثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة.


ونشر الحساب الرسمي لحاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس أيزنهاور" -الاثنين الماضي- تسجيلا مصورا يظهر جانبا من العمليات العسكرية التي قامت بها في البحر الأحمر، وقال إن القوات الأميركية أسقطت أكثر من 350 قنبلة خلال عملياتها في البحر الأحمر الأشهر الـ9 الماضية.


وتضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.


ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.



عربي ودولي

الجمعة 28 يونيو 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

برعام يبحث في واشنطن تسريع توريد السلاح إلى إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أمير برعام، مع مسؤولين أمريكيين في الولايات المتحدة تسريع توريد السلاح إلى الجيش الإسرائيلي.


وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة إكس، الجمعة: "قام نائب رئيس الأركان اللواء أمير برعام، هذا الأسبوع، بزيارة احترافية لزملائه من الجيش الأمريكي والتقى بكبار قادة القيادة المركزية والقيادة الشمالية والبحرية، ووزارة الدفاع والجيش".


وأضاف أن الهدف من اللقاءات "تعزيز التعاون المثمر بين الجيوش وسبل الاستعداد لمواجهة التحديات الناشئة".


وتابع: "خلال زيارته، أجرى نائب رئيس الأركان حوارا استراتيجيا مع كبار المسؤولين في الجيش الأمريكي والبنتاغون حول خطط الحرب في الجنوب ( غزة) والشمال ( لبنان)، والاستعدادات ضد إيران وحلفائها، والمصالح المشتركة للجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي في الشرق الأوسط".


وأردف: "وفي الوقت نفسه، ناقش نائب رئيس الأركان مع نظرائه كيفية تسريع وتيرة توريد الأسلحة المطلوبة للجيش الإسرائيلي، وتم الاتفاق على الآليات المشتركة للتسريع".


وعُين برعام نائبا لرئيس هيئة الأركان الإسرائيلي في أكتوبر / تشرين الأول 2022، وسبق أن شغل منصب قائد المنطقة الشمالية منذ 2019 حتى تعيينه في المنصب الجديد.


وفي 16 يونيو/حزيران الجاري، اشتكى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنا من تأخر شحنات أسلحة أمريكية بعدما حاول حل الأزمة داخل الغرف المغلقة دون جدوى، وفق تعبيره.


وتعليقا على ذلك، قال متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن "مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه لإسرائيل".


وعلقت الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل زنة 2000 رطل و500 رطل، مدعية آنذاك أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان.


لكن واشنطن تقدم بالفعل لتل أبيب، منذ بداية حربها المدمرة على غزة، دعما لا محدودا على مختلف المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية، كما من المقرر أن تزودها بأسلحة تُقدر بمليارات الدولارات خلال الأشهر المقبلة.


ومنذ الأحد الماضي، يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت واشنطن دون الإعلان عن جدول زمني للزيارة، لتسوية نقاط التوتر لاسيما في ضوء "تنامي الخلافات" مع نتنياهو.


والثلاثاء، وقبيل لقائه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تطرق غالانت إلى التأخير في نقل أسلحة أمريكية إلى إسرائيل، قائلا: "حان الوقت لكي تفي واشنطن بالتزاماتها بتزويدنا بالأسلحة المطلوبة للتعامل مع التهديدات".

فلسطين

الجمعة 28 يونيو 2024 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": أكثر من 10 آلاف مواطن بحاجة إلى الإجلاء الطبي من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

رحبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بأول عملية إجلاء طبي لـ21 طفلا مصابا بالسرطان من قطاع غزة منذ إغلاق معبر رفح في 7 أيار/مايو الماضي، قائلة إن "هناك أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة للإجلاء لتلقي العلاج".


وخلال مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، قال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".


وأوضح أن "6 آلاف منهم يعانون من الصدمات، وأكثر من ألفين يعانون من أمراض مزمنة".


وقال يساريفيتش: "منذ إغلاق معبر رفح، لم تتم أي عملية إجلاء طبي حتى أمس الخميس، حيث تم إجلاء 21 طفلا مصابا بالسرطان".


وأضاف: "نحن بحاجة إلى إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى حتى تظل حياتهم آمنة".


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد احتلت الجانب الفلسطيني من معبر رفح، قبل أن تحرقه وتدمره، عقب اجتياحها البري لمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، في أيار/مايو الماضي.