فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 58 شهيداً خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى 38011

غزة- "القدس" دوت كوم

 استشهد وأصيب عدد من المواطنين في قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة.


وإليكم آخر التطورات: أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، أنه استشهد 58 مواطناً وأصيب 179 آخرين في 4 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر إلى 38011 شهيد و87445 إصابة.


فيما أفاد الدفاع المدني بغزة أن طواقمه انتشلت 5  شهداء ونقلت أكثر من 15 إصابة من مدرسة " موسى بن نصير" التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الدرج.


كما وأفاد الدفاع المدني باستشهاد امرأة وطفل وإصابة آخرين في غارات شنها الاحتلال على الشوارع والمرافق العامة وسط مدينة غزة.


واستشهد 4 مواطنين وأصيب 8 آخرين جراء قصف طائرات الاحتلال شقة سكنية لعائلة بمنطقة المشاهرة قرب محطة تمراز في شارع النفق بحي التفاح.


وتمكنت طواقم الإسعاف من انتشال 3 شهداء و13 جريحا من منزل بعد استهدافه من طائرات الاحتلال يعود لعائلة زينو قرب مدرسة يافا في حي الدرج شرق مدينة غزة.


واستشهد مواطنا على الأقل وأصيب 3 آخرين إثر قصف مدفعية الاحتلال مجموعة من المواطنين في شارع الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، كما نسف الاحتلال مباني سكنية في حي الشجاعية وتصاعدت ألسنة الدخان بشكل كثيف.


وأطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف صوب المنطقة الشمالية الغربية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والمناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوب القطاع، ومخيم يبنا ومحيط دوار العودة وسط مدينة رفح، كما شهدت مدينة دير البلح تحليق مكثف لطائرات الاحتلال "الكواد كابتر".

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

تقديم ملحق قانوني لـ"الجنائية" لاعتبار "تجويع غزة" جريمة إبادة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أعلن الدكتور فيصل خزعل، رئيس فريق المحامين الدولي المُوكَّل من نقابة المحامين الفلسطينيين لدى مكتب المدعي الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، أنّ الفريق قدم أمس الأول الملحق السادس للشكوى المقدمة بتاريخ 6 كانون الأول 2023 الماضي.


وأوضح خزعل، أمس، أن "الملحق السادس يتضمن موضوعين، الأول هو رفع درجة العمل الجنائي في تعمُّد قطع المعونات الغذائية عن المدنيين في قطاع غزة بقصد تجويعهم وإلحاق المجاعة بهم بقصد الإضرار والمعاقبة والتنكيل، وكذلك إزهاق نفوسهم، إلى أن يكون بدرجة الجُرم الجنائي الذي تعاقب عليه جميع القوانين الدولية دون استثناء، وترفضه المبادئ الإنسانية جميعها، ليكون موازياً للجرم الجنائي الخاص بالقتل المتعمد للمدنيين العُزل الذين لا يمتلكون أدنى مقومات الدفاع عن النفس".


وأضاف: "أكدنا في الملحق السادس أن انسحاب إسرائيل من توقيعها على قانون المحكمة الجنائية الدولية، وإشارتها في قرار الانسحاب إلى أنها لا ترغب بعد الآن بالعضوية، وأنه بذلك لم يعد هناك ما يحملها على تنفيذ ما يترتب عليها من التزامات تجاه المحكمة الجنائية الدولية، هو أمر لا ينطبق على هذه الشكوى أو الجرائم المشار إليها، حيث إن الجرائم المشكو فيها وقعت على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهذا يعني أراضي قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وباقي الأراضي التي تندرج على حدود 1967 من الجانب الفلسطيني الذي هو عضو في المحكمة الجنائية الدولية".


وتابع: "وعليه، فإن انسحاب إسرائيل من الاتفاقية لا يمثل أي تأثير على هذه الشكوى من الظرف المكاني أو ضلوع المشكو في حقهم في الجرائم، بل إنه يقع في صميم اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وولايتها".

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

طلبة التوجيهي راضون ومرتاحون بعد أداء امتحانَي الإنجليزي 2 والأحياء

خاص بـ"القدس" و"القدس" دوت كوم-




"العلمي": امتحان الأحياء عكس التوقعات.. قصير ومباشر

"الأدبي": ورقة الإنجليزي الثانية سهلة وأفضل من الأولى


عبّر طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" عن ارتياحهم ورضاهم على مستوى أسئلة الورقة الثانية من امتحان اللغة الإنجليزية، للفرع الأدبي، والأحياء للفرع العلمي، اللذين عقدا أمس الأربعاء، وقالوا أن مستوى الأسئلة يعتبر ما بين السهل والمتوسط، معبرين عن أملهم مجدداً في أن تراعي وزارة التربية والتعليم الظروف التي مروا بها والأوضاع الصعبة التي عاشوها مع كافة أبناء الشعب الفلسطيني عند عملية التصحيح.


ورأى العديد من طلبة الفرع العلمي ممن استطلعت "القدس" دوت كوم، آراءهم، أن امتحان الأحياء كان سهلاً ومباشراً، فيما اشتكى آخرون من صعوبة الأسئلة الاختيارية


كونها تحتاج إلى انتباه وتركيز وتفكير، فيما لم يتمكن البعضهم من إنهاء دراسته للمادة من الكتاب المقرر.

في غضون ذلك، قال العديد طلبة التوجيهي من الفرع الأدبي أن امتحان اللغة الإنجليزية - الورقة الثانية كان سهلاً ومباشراً، بينما وجد آخرون أن القطعة الخارجية كانت صعبة إلى حد ما.


"العلمي": أسئلة الأحياء من الكتاب


وعبر الطالب أنس حكمت مصلح من الفرع العلمي عن ارتياحه لسهولة امتحان الأحياء، مشيرًا إلى أن الامتحان كان قصيرًا ومباشرًا على عكس التوقعات. وقال:"كنا نتوقع أن يكون الامتحان متوسط الصعوبة أو صعبًا وطويلًا كالامتحانات السابقة، ولكن الحمد لله جاء قصيرًا ومباشرًا".



وأضاف مصلح: "الأسئلة كانت من الكتاب وغالبيتها بالنص حرفي، ما ساعد الطلاب على الإجابة بسهولة".


وطالب وزارة التربية والتعليم بمراعاة الظروف الصعبة التي مر بها الطلاب، خاصة في ظل الأحداث الجارية من حرب على غزة والاقتحامات المستمرة لكافة المناطق.


وقالت الطالبة وئام سعيد من الفرع العلمي أن امتحان مادة الأحياء كان سهلًا ومباشرًا، حيث تم التركيز بشكل كبير على وحدة الوراثة، في حين تضمنت الوحدة الأخيرة رؤوس أقلام فقط. وأضافت: "الحمد لله، لقد تمكنت من الأداء بشكل جيد في الامتحان".


أما الطالبة جنى زاهر من الفرع العلمي، فتقول: "إن امتحان الأحياء كان من المتوسط إلى الصعب"، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من الاستعداد بشكل كامل، كما كانت ترغب.


الأسئلة الاختيارية تحتاج إلى تركيز وتفكير


وأوضحت زاهر أن الأسئلة الاختيارية كانت تحتاج إلى تركيز وتفكير عميق. وتمنت على وزارة التربية أن تراعي الطلاب في الامتحانات المقبلة وفي عملية التصحيح، خاصة في ظل الظروف النفسية الصعبة التي يمر بها الطلاب.


وأعربت الطالبة راما الخطيب من الفرع العلمي عن رضاها عن الامتحان، قائلة: "إنه كان سهلاً ومباشراً"، فيما أعربت عن أملها في أن تتساهل وزارة التربية مع الطلبة في بقية الامتحانات.


الأدبي مرتاحون بشكل كبير


بدورهم، أكد غالبية طلبة التوجيهي من الفرع الأدبي أن امتحان اللغة الإنجليزية الورقة الثانية كان سهلاً ومباشراً، بينما وجد آخرون أن القطعة الخارجية كانت صعبة إلى حد ما.


وقالت الطالبة رانيا عوض، من الفرع الأدبي، إن امتحان الورقة الثانية من اللغة الإنجليزية كان سهلًا وأفضل من الجلسة الأولى.


وأعربت عن أملها في تحسين علاماتها وتعويض ما خسرته في الجلسة الأولى، مشيرة في ذات الوقت إلى أن القطعة الخارجية كانت سهلة وقريبة من محتوى الكتاب الدراسي، مما ساعدها على فهمها بشكل جيد.


ورأى الطالب أحمد عودة قرعان من الفرع الأدبي أن امتحان اللغة الإنجليزية الورقة الثانية كان صعبًا ومباشرًا، مشيرًا إلى أن القطعة الخارجية كانت صعبة إلى حد ما، معربًا عن أمله في أن تراعي وزارة التربية والتعليم ظروف الطلاب، ليتمكنوا من الحصول على علامات جيدة واختيار تخصصاتهم الجامعية بسهولة.


وأكد الطالب حمزة المكحل من الفرع الأدبي أن امتحان اللغة الإنجليزية كان سهلًا، متمنيًا التوفيق للجميع في امتحاناتهم المقبلة.


ووصف الطالب ياسر العوري من الفرع الأدبي الامتحان بالصعب جداً، مشيرًا إلى أن الأسئلة لم تكن من الوزارة أو الكتاب المقرر.


ورأى الطالب عدي الشافعي من الفرع الأدبي أن الأسئلة كانت مباشرة والتعبير كان جيداً، مشيراً إلى أن القطعة الخارجية كانت تحتوي على بعض الصعوبة، معتبرًا أن الامتحان كان سهلاً إلى متوسط للطلاب الذين درسوا جيداً، وعبر عن أمله في مراعاة وزارة التربية والتعليم للطلبة في عملية التصحيح نظراً لصعوبة عدد من الامتحانات السابقة.


ووصف الطالب عمرو نظمي من الفرع الأدبي امتحان اللغة الإنجليزية بأنه سهل إلى متوسط، لكنه أشار إلى أن قطعة "روميو وجوليت" كانت صعبة بعض الشيء، معبراً عن أمله في مراعاة التصحيح في باقي الامتحانات.


وعبر الطالب قيس السيوري من الفرع الأدبي عن رضاه عن الامتحان، وأمله في المراعاة عند التصحيح، بينما اعتبر الطالب قيس دبعي من الفرع الأدبي الامتحان بأنه كان متوسطاً إلى سهل، وعبر عن أمله في مراعاة الوزارة للطلبة في الامتحانات السابقة، التي لم تغب صعوبتها عن باله.


ووصف الطالب سامر شحادة من الفرع الأدبي امتحان اللغة الإنجليزية بالمتوسط، معرباً عن أمله في مراعاة وزارة التربية في التصحيح.


ورأى الطالب فراس عابد من الفرع الأدبي أن الامتحان كان متوسطاً إلى سهلاً، وأن الأسئلة كانت مباشرة من الكتاب.


وقالت الطالبة نورا من الفرع الأدبي: "إن الامتحان كان سهلاً وأسهل من الورقة الأولى، وأفضل من باقي الامتحانات"، بينما وصفت الطالبة دانا من الفرع الأدبي الامتحان بأنه سهل، مؤكدة أنه كان أسهل من الجلسة الأولى، معربة عن أملها في مراعاة الوزارة للطلبة في بقية الامتحانات.


في سياق آخر، وصفت الطالبة سوار الحاج من الفرع التجاري في طولكرم، امتحان المحاسبة الذي أدته أمس، بأنه متوسط الصعوبة ودقيق، حيث تضمن الامتحان بعض الأسئلة المباشرة من الكتاب، بينما احتاجت بعض الأسئلة الأخرى إلى حل طويل، وكانت هناك أسئلة معقدة، خاصة سؤال الاختيار من متعدد، مشيرة إلى أن النجاح في الامتحان ممكن ولكنه قد لا يكون بعلامات مرتفعة.


وتمنت سوار من لجنة تصحيح الامتحانات مراعاة ظروف طلبة مدارس مديرية طولكرم بالأخص، نظراً للظروف الصعبة التي تتعرض لها المحافظة بسبب الاجتياحات المتكررة في هذه الأيام.


ومنذ الثاني والعشرين من الشهر الماضي، توجه أكثر من 50 ألف طالب وطالبة إلى قاعات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، والذي تستمر جلساته حتى الثامن من الشهر الجاري، في ظل ظروف صعبة واستثنائية يعيشها الشعب الفلسطيني.


ووفق وزارة التربية والتعليم العالي، فإن امتحان الثانوية العامة للعام 2024، يتقدم له 50097 طالباً وطالبة من ستة فروع وطلبة من غزة في 29 دولة، موزعين على 506 قاعات، فيما حرم نحو 39 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة من التقدم للامتحان هذا العام، بسبب الحرب.


ومن بين المتقدمين للامتحان، خمس مدارس خارج فلسطين، في: تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا، وعددهم 216 طالبًا، كما سيشارك في الامتحان 1320 طالبًا وطالبة من قطاع غزة غادروا إلى 29 دولة، منهم 1090 طالبا وطالبة في مصر.


وأوضحت الوزارة أن الفرع العلمي يتقدم منه 14385 طالباً وطالبة، والفرع الأدبي 27314، والفرع الشرعي 153، والريادة والأعمال 3631، وفروع الكفاءة المهنية1091، والفروع المهنية 2203، إضافة إلى 1320 من طلبة قطاع غزة الذين سيتقدمون للامتحان خارج الوطن غالبيتهم في جمهورية مصر، وسيتم التقديم بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين.


واستشهد خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة نحو عشرة آلاف طالب وطالبة، ببنهم نحو 500 شهيد من طلبة الثانوية العامة منهم 20 من الضفة الغربية، كما استشهد معلمون وعاملون في الطواقم التربوية، ودمرت مدارس كثيرة بالكامل، ومنها من دمر بشكل جزئي، علاوة على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 37 طالباً من طلبة الثانوية العامة من الضفة الغربية في سجونه.


وإضافة الى ظروف الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، فإن طلبة الثانوية العامة بالضفة الغربية عانوا ظروفاً صعبة وتشوشت دراستهم بسبب الاقتحامات وخاصة في شمال الضفة الغربية، والتي كان يستمر بعضها لأيام، وما يرافقها من تحويل الدوام إلى إلكتروني، كما أنهم متأثرون بما يجري في قطاع غزة.

فلسطين

الخميس 04 يوليو 2024 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي لـ"القدس": القطاع الخاص قام بدور كبير لضمان حصول أهلنا بغزة على الاتصالات والإنترنت

القدس- "القدس" دوت كوم- مهند ياسين

الاقتصاد الرقمي ركيزة أساسية في الاستقلالية الاقتصادية
نركّز الآن على التحول الرقمي لعلاقته بالشفافية وتحسين الخدمات والتنمية الاقتصادية
باشرنا إنشاء "مركز بيانات وطني" لاستضافة الأنظمة الرقمية في الحكومة والمؤسسات
التحول إلى اقتصاد رقمي يحتاج توفير خدمات الـ "فور جي" والـ "فايف جي"
نحرص على أن يأخذ المواطن خدمة ذات جودة عالية وبسعر مقبول
نعمل الآن على إقرار قانون مهم حول "المعاملات الإلكترونية"
مبادرات مع الدول العربية لربط الشركات المتأثرة والمتعثرة مع الأسواق المجاورة


أكد وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي د. عبد الرزاق ماهر النتشة في حوار خاص بـ"القدس" دوت كوم، أن رؤية الوزارة في المرحلة المقبلة تتمحور حول مسألة التحول الرقمي، الذي تترتب عليه أمور مهمة مثل الشفافية، وتحسين الخدمات، والتنمية الاقتصادية، وعلى هذا الأساس خرجت الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة بمبادرات من أهمها مبادرة التحول الرقمي.


وأشار النتشة إلى أن تنفيذ هذه الرؤية سيكون بالتشارك والتنسيق مع كل الوزارات الحكومية، وأن "تطبيق هذا التحول يحتاج لبنية تحتية رقمية فاعلة، وعلى هذا الأساس باشرنا بمبادرات أولها إنشاء "مركز بيانات وطني" يتم من خلاله استضافة كل الأنظمة الرقمية الموجودة في المؤسسات الحكومية تحت مظلة واحدة، وإدارة هذه الأصول الرقمية والبيانات التي ستبنى الحكومة كل قراراتها في المستقبل بناءً عليها". وأكد أنه مشروع وطني مهم جداً، وأن هذه البيانات "هي الكنز الجديد الذي سيساعد أية حكومة على تحقيق الإنجازات والتنمية الاقتصادية المرجوة".


وأوضح النتشة أن الوزارة ستعتمد في رؤيتها الاستراتيجية للتحول الرقمي على ثلاث ركائز أساسية هي: التحول الرقمي في الاقتصاد، والتحول الرقمي في الحكومة، والتحول الرقمي في المجتمع. وفيما يلي نص الحوار:


رؤية وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي للسنوات المقبلة

س- ما هي الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها في السنوات المقبلة؟
بالنسبة لرؤية الوزارة في المرحلة القادمة، الآن التركيز على موضوع التحول الرقمي الذي تترتب عليه أمور مهمة مثل الشفافية، وتحسين الخدمات، والتنمية الاقتصادية، وعلى هذا الأساس خرجت الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة بمبادرات من أهمها مبادرة التحول الرقمي، وتنفيذ هذه الرؤية سيكون بالتشارك مع الوزارات الأخرى، من خلال وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي.


سنعتمد في رؤيتنا الاستراتيجية للتحول الرقمي على ثلاث ركائز أساسية:
1- التحول الرقمي في الاقتصاد
2- التحول الرقمي في الحكومة
3- التحول الرقمي في المجتمع
ومن أجل تطبيق هذا التحول، نحتاج لبنية تحتية رقمية فاعلة، وعلى هذا الأساس باشرنا بمبادرات أولها إنشاء "مركز بيانات وطني" يتم من خلاله استضافة كل الأنظمة الرقمية الموجودة في الحكومة والمؤسسات تحت مظلة واحدة، ويتم من خلالها إدارة هذه الأصول الرقمية والبيانات، وبناءً على هذه البيانات ستبنى الحكومة في المستقبل كل قراراتها، وهذا مشروع وطني مهم جداً فالبيانات هي الكنز الجديد، وهو ما سوف يساعد أي حكومة على تحقيق الإنجازات والتنمية الاقتصادية المرجوة.


وعلى جدول أعمال الحكومة التاسعة عشرة، نعمل على موضوع التطوير والإصلاح، ودورنا في الوزارة لإنجاح هذه الاستراتيجية هو تطبيق الأنظمة والبرامج التكنولوجية الحديثة ليتم تسهيل عملية الإصلاح المؤسسي والتطوير، فهي تعتبر الذراع الذي من خلاله نستطيع أن نضمن تقديم خدمات حكومية فاعلة في المستقبل، وإنجاز نمو اقتصادي لشركاتنا الوطنية، وتنمية القطاع التكنولوجي بشكل عام. والقطاع التكنولوجي غير محصور بالقطاعات التي تنشئ برامج تطويرية تكنولوجية، فرؤيتنا الجديدة في الوزارة أن كل المؤسسات التي تعمل في مجال الصحة، والتعليم، وغيرها من القطاعات يجب أن تقوم بالتحول الرقمي، وهو ما سوف يطور هذه الخدمات ويحدث نقلة نوعية في طريقة عملها.


أيضاً ستقوم الوزارة بإعطاء حوافز لقطاعات التكنولوجيا، فمن واجبنا وضع استراتيجية حول كيفية مساعدة الشركات التقليدية، كي تتحول إلى الرقمنة.

التحول الرقمي في المجتمع.. بالتوعية وتطوير البنية التحتية

س- كيف ستقوم الوزارة بتنفيذ هذه الاستراتيجية في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به الحكومة؟


نحن غير مستقلين اقتصادياً، ونحاول في هذه الحكومة القيام بمبادرات ليصبح لنا نوع من الاستقلالية. وموضوع الاقتصاد الرقمي يمثل ركيزة أساسية في الاستقلالية. فخطتنا أنه وخلال الخمس سنوات القادمة أن نصل إلى هذه الاستقلالية الاقتصادية.


في الحكومة الجديدة تمت إعادة تشكيل اللجنة الاقتصادية الوزارية الدائمة، ووزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي عضو فيها، وخطة التحول إلى الاقتصاد الرقمي على رأس أولويات هذه اللجنة، وندرس الآن في الوزارة كيفية المساعدة في هذا المجال من خلال تطبيق الخطط التنفيذية التي نقوم بها.


أما فيما يتعلق بالتحول الرقمي في المجتمع الذي يعد دوره مهم جداً في هذه الاستراتيجية، فقد بدأنا بدورنا العمل على توعية المواطنين في هذا المجال، وتطوير البنية التحتية له، فنحن نتحدث بالبداية عن وصول الإنترنت لهذا المجتمع وبالتحديد الفئات المهمشة فيه، فهناك قرى كثيرة لا تصلها الخدمات الأساسية إلى اليوم، وهنا واجبنا كوزارة أن نضع خطة نحاول من خلالها بشتى الطرق مساعدتهم، وبدأنا فعلياً بخطوات عملية منها زيارة منطقة "مسافر يطا" في محافظة الخليل، والاستماع إلى مشاكلهم، ونعمل الآن على محاولة إيصال الإنترنت لهم، لكننا بحاجة إلى تعاون البلديات مع الوزارة والقطاع الخاص لتسهيل عملهم في موضوع وصول الإنترنت، فهو يعتبر عملا جماعيا.

حماية أنظمة المعلومات والأمن السيبراني

إن تطوير استراتيجيتنا الوطنية المتكاملة في المجال الرقمي وما يَتَّرَتَب عنه من حماية لنظام وأمن المعلومات من كل أشكال التهديدات السيبرانية، يستلزم منّا قطاعاً تكنولوجياً قوياً. ومن هنا سيتم إنشاء "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني" سيكون دورها بالتنسيق مع وزارة الاتصالات تنفيذ السياسة التي وضعتها الوزارة ومراقبة موضوع الأمن السيبراني لكل مؤسسات القطاع العام والخاص.


عند الحديث الأمن السيبراني نحن نتحدث عن حماية المستخدم، وزيادة وعيه، فنحن نعمل على خطة شاملة في هذا الموضوع وكيفية تقويته. فأنا اعتبره جزءا مهما من البنية التحتية وركيزة أساسية في التحول إلى الاقتصاد الرقمي.


ومن أجل التحول إلى إقصاد رقمي يجب أن يكون هناك بنية تحتية قوية ومن ضمنها توفير خدمات الجيل الرابع "٤ جي" والجيل الخامس "٥ جي"، ونحن منذ أول يوم عمل لنا، نحاول أن نراكم على جهود الحكومات السابقة لتوفيرها، فمن حقنا كفلسطينيين أن يكون لدينا هذه الخدمات في وقت أصبحت أهميته كأهمية الماء والكهرباء.

المشاركة في مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات

تم إنجاز أمور هامة في هذ الملف، حيث شاركنا خلال الفترة الماضية في مؤتمر دولي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو الاتحاد الذي من خلاله يتم وضع التشريعات والقوانين لكل العالم فيما يتعلق بالاتصالات، وخرجنا من المؤتمر بقرار إعادة بناء وإعمار قطاع الاتصالات بفلسطين، وتضمن القرار ضرورة أهمية إعادة الإعمار في هذا القطاع، ومناقشة تأثيرات الحرب على البنية التحتية لهذا القطاع في فلسطين، مع ضرورة العمل على إزالة المشاكل والعراقيل التي تواجهنا من قبل الاحتلال الإسرائيلي وخاصة في موضوع ال "٤ جي" و"٥جي" الذي نؤكد على أهمية حقنا في الحصول عليه.

شكر خاص للمملكة العربية السعودية

تم التصويت بالأغلبية على القرار في المؤتمر، وهنا أود توجيه رسالة شكر للمملكة العربية السعودية التي تبنت هذا القرار وقادت العملية حتى إقراره. فنحن عضو مراقب ولا يحق لنا تبني الملف فاستلمت السعودية الملف وأقرته، بدعم من جميع الدول العربية أيضاً، لأن القرار هو من مخرجات القمة العربية. ومن ثم تم ارساله للاتحاد الدولي للاتصالات، وهو ما يعتبر إنجازا مهما للوزارة في الفترة الأخيرة والذي من خلاله سيتم إنشاء صندوق لدعم البنية التحتية في فلسطين.


ما نواجهة اليوم ليس قضية فلسطين وحدها، بل قضية كل العرب والمسلمين جميعا، ويجب على الجميع الوقوف معنا في مواجهة هذه التحديات، وهنا يلزمنا تدخل فوري وعاجل لإعادة إعمار قطاع الاتصالات بفلسطين فهو شيء أساسي اليوم، ونحن نواجه جبهة قوية مع الاحتلال في قطاع الاتصالات، في وقت لا نملك فيه التحكم الكامل في حيثياته. نأمل من الدول العربية والإسلامية ان تدعمنا في هذا القطاع للنهوض فيه.


ما يميز هذه الحكومة هو التنسيق المستمر والمتواصل ما بين الوزارات، فوزارة التخطيط تعمل على خطة استراتيجية وطنية شاملة بالتنسيق مع كل الوزارات من أجل الوقوف عند خطط كل وزارة ومن ثم إيجاد الموارد المالية لهذه المشاريع حسب الأولوية.

شراكة فاعلة مستدامة مع شركات القطاع الخاص

س- كيف تصف العلاقة بينكم وبين الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بفلسطين؟
نعمل في الوزارة على بناء علاقة قوية ما بين الحكومة والمؤسسات الخاصة، فهي تعتبر موارد جيدة في فلسطين، ونعمل أيضاً على توفير بيئة استثمارية جيدة لهم. رؤيتي هي تقوية هذا القطاع بشراكة فاعلة مستدامة. ونحن نعمل على دراسة كيفية تقوية هذا العلاقة. فالقطاع الخاص يمر بمراحل صعود وهبوط خاصة مع الظروف الصعبة التي نعيشها في فلسطين بفعل الاحتلال الإسرائيلي. اليوم تعمل الوزارة على إعادة تقييم هذه العلاقة، مع وضع خطة واقعية قابلة للتنفيذ لنشرك فيها المجتمع المدني بكل قطاعاته، ليس فقط المجتمع العالمي.


ومن أجل خلق هذه البيئة مع القطاع الخاص نحن بحاجة لتقديم حوافز، وتوفير بيئة استثمارية ملائمة لتشجيع المشاريع، وبحاجة لأن تكون الاتفاقيات واضحة، بحيث تكون الاستفادة للطرفين. في حال تم بناء العلاقة بهذا الشفافية أنا متأكد أنها ستكون مستدامة.

قطاع الاتصالات في غزة وضعه كارثي

س- حدثنا عن وضع الاتصالات في غزة؟ حجم التدخل الان ومستقبلا؟
وضع قطاع الاتصالات في غزة كارثي، هناك تدمير كامل في البنية التحتية للاتصالات، ما يزيد عن ٨٥٪ من البنية التحتية في غزة غير فاعلة اليوم، القطاع الخاص في هذا القطاع قام بدور وطني كبير جدا في الفترة الماضية لضمان حصول أهلنا في القطاع على خدمة الاتصالات والانترنت.


نواجه كل يوم تحديات مثل القدرة على إبقاء أبراج الاتصالات تعمل، فهي بحاجة لوقود وأجهزة ومعدات لازمة لتشغيلها، ونحن لا نتحكم في دخولها إلى القطاع. وأيضا عملية اصلاح هذه الأبراج التي تتعرض بشكل يومي للقصف والتدمير.


كما نواجه صعوبات في إيجاد الموارد البشرية التي تعمل في هذا المجال والتنسيق معها، فمن يقومون بهذا العمل في غزة يعرضون حياتهم للخطر كل يوم من أجل الوصول الأبراج وتشغيلها أو اصلاحها.


إن دورنا في الوزارة هو كيفية مساعدة شركات الاتصالات الخاصة في غزة على تقديم هذه الخدمات.


نعمل ايضا من خلال الاتصالات على تقديم مساعدات إنسانية أخرى، فالاتصالات مصدر حيوي يساعد في عمل كل القطاعات الأخرى.

منصة إلكترونية لتجميع البيانات المهمة

من خلال وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي وبالتنسيق مع اللجنة الرباعية، قمنا بمبادرة تتعلق بتمكين المؤسسات من الإنترنت، من خلالها أنشأنا منصة إلكترونية تم تجميع كل البيانات اللازمة فيها، كعدد أبراج شركة جوال، وشركة أوريدو، ومكان وجودها، ويتم تحديث هذه البيانات كل 24 ساعة لمعرفة أي الأبراج التي تعمل. كما تم تجميع بيانات المدارس الموجودة، وبيانات المستشفيات، ومراكز منظمة الصحة العالمية، ومناطق توزيع المياه، ومناطق النزوح.


هذا البرنامج تم تطويره ونعمل على تعليم المؤسسات عليه، ليتم تعميمه وتمكين كل المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية في غزة عليه، حتى يتم استخدامه من قبلهم. فكل مؤسسة تضع معلوماتها المتعلقة بالحصول على الاتصالات وما هو نوع الخدمة التي تحتاجها، مثلا طلبت منا مؤسسة الصحة العالمية في غزة توفير الانترنت لأن هناك حالة بحاجة لأن يقوم دكتور خارج غزة بمعاينتها من خلال مكالمة فيديو للمساعدة في علاجها.

تسعيرة التعرفة ومنافسة الشبكات الإسرائيلية

س- هل ستنظرون في موضوع تسعيرة التعرفة على أساس أن تكون المنافسة في صالح الفلسطيني في مواجهة الإسرائيلي، خصوصاً انه في السنوات الأخيرة نلاحظ تعزيز الشبكات الإسرائيلية مع ارتفاع وتيرة الاستيطان؟
نعم، نعمل في الوزارة على دراسة هذا الموضوع، وقمنا في المنصة المذكورة بجمع بيانات لجميع الأبراج الإسرائيلية في الضفة الغربية وفي قطاع غزة وتزويد هذه البيانات للقطاع الخاص، وللأسف اكتشفنا أن هناك انتشارا واسعا لأبراج الاتصالات الإسرائيلية، وهذا يدق ناقوس الخطر، وهو على أجندة الخطة الاستراتيجية الوطنية لمواجهة هذا التحدي، ومن ضمنها النظر في تعرفة التسعيرة، وفتح السوق لتصبح هناك منافسة شريفة، وهنا علينا وضع سياسات تنظيمية ترتكز على تقديم خدمة شاملة ومتكاملة ومميزة للمواطن مقابل سعر منافس، ونحن في طور إعداد هده الخطة وتنفيذها، ومن أجل سهولة تنفيذها نعمل مع القطاع الخاص بشكل مستمر للخروج بتصور كامل يفيد المواطن الفلسطيني.


كما نحرص في الوزارة على أن يأخذ المواطن خدمة ذات جودة عالية وبسعر مقبول، وعلى هذا الأساس تم التوجه لخدمة "الفايبر" التي نعمل اليوم على تشجيع المواطنين للاشتراك بها. وخلال الفترة القادمة سنرى تطور في هذا الموضوع.

الحكومة الرقمية في فلسطين من أهم الأولويات

س- إلى أين وصل مشروع الحكومة الإلكترونية في فلسطين؟
هذا المشروع يعد من أهم الأولويات على أجندة الوزارة، وأنا أحب أن أسميها الحكومة الرقمية وليس الحكومة الإلكترونية، لأن الهدف منها ليس فقط القيام بالإجراءات نفسها من خلال المنصة، بل الهدف هو تغيير كل الإجراءات التي تساعد المواطن، ومن هنا نعمل على إعادة دراسة الإجراءات وكيفية عملها من أجل تغييرها وإدراجها على منصة "حكومتي".


ومن أجل تفعيل منصة "حكومتي" بالشكل الأمثل نحن بحاجة لعدة خطوات مهمة ورئيسية، أولها الحاجة لبيئة تشريعية داعمة للحكومة الرقمية والتحول الرقمي، ونعمل الآن على إقرار قانون مهم حول "المعاملات الإلكترونية"، بحيث لا يحتاج المواطن للذهاب إلى المؤسسات الرسمية من أجل معاملاته، بل سيصبح من خلال المنصة يدخل توقيعه الإلكتروني ويحصل على أوراقه المطلوبة. في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء تم تنسيب القانون للرئيس محمود عباس، ونحن بانتظار إصدار قرار بقانون لاعتماده ومباشرة العمل فيه. لأن تبعات هذا القانون كبيرة، فمن خلالها ستنطلق شركات جديدة، وتنطلق خدمات رقمية جديدة، ستساعد المواطن في إنجاز الكثير من الأمور بوقت وجهد أقل مما كانت عليه في السابق.

برنامج منصة حكومتي والحاجة لتحسينه

قمنا بدراسة برنامج منصة حكومتي الذي أطلق بداية العام ٢٠٢٤، ووجدنا أنه بحاجة لتحسين في بعض الجوانب. باشرنا بالتنسيق مع سلطة النقد العمل على تسهيل عملية الدخول للبرنامج، بحيث يستطيع المستفيد أن يدخل إلى البرنامج من خلال حسابه البنكي، وهذه مبادرة خلال ٣ أسابيع من اليوم ستكون منجزة، والهدف منها زيادة عدد المستخدمين للبرنامج.


كما فكرنا بالخدمات التي يحتاجها المشتركون في البرنامج، فقمنا بدراسة كمية التداول على البرنامج، وأهم الخدمات التي يتم تداولها وطلبها في الفترة الماضية، مثل جواز السفر، وترخيص المركبات، والتأمين الصحي، وضريبة الأملاك، والمخالفات، من أجل تسهيل عملية دفعها إلكترونياً. وتم تقسيم البرنامج إلى قسمين، القسم الأول استعلاماتي، والآخر مدفوع.


وخلال الفترة القادمة ستوفر منصة حكومتي خدمات نوعية، أول سلة من الخدمات ستكون في نهاية العام الجاري، ولاحقاً سيتبعها خدمات أخرى.


يعتبر هذا المشروع كبير، ويتطلب إعادة تهيئة البنية التحتية لكل الوزارات، وجاري العمل عليه منذ اليوم الأول لي في الوزارة، بعدها سنباشر بإيصال هذه الخدمات التي تم العمل عليها في منصة حكومتي. لكن خلال الشهر القادم ستتوفر الكثير من الخدمات على المنصة.


ومن الأمور المهمة الأخرى هو تفعيل البريد الحكومي، والتركيز على تطوير خدماته بحيث يصبح مركز لخدمة الجمهور. مثلا في حال احتاج أي مواطن تقديم طلب على برنامج حكومتي وهو لا يجيد استخدام الوسائل الإلكترونية، فما عليه سوى التوجه لأقرب بريد عليه وهم يقومون بمساعدته. لأنه كما نعرف الاحتلال يعيق تحرك المواطنين بين المدن والقرى.


لدينا ما يزيد عن ٨٠ مكتبا بريديا في فلسطين، وهي المؤسسة الأكثر انتشاراً في الوطن، وعلينا استغلال هذا الانتشار. قمنا بالتأكد من وصول الانترنت لكل هذه المكاتب البريدية التي من خلال سيسهل على البريد تقديم خدماته للجمهور.

انعكاسات الحرب اقتصادياً وتقنياً ولوجستياً على الاتصالات

س- ما هي انعكاسات الحرب اقتصادياً وتقنياً ولوجستياً على قطاع الاتصالات بفلسطين؟
نعيش اليوم أصعب حالة اقتصادية في القطاعين العام والخاص، لدرجة أننا أصبحنا نسأل أنفسنا كيف ما زلنا صامدين إلى اليوم، فهناك شركات كثيرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات تم إغلاقها وخرجت عن الخدمة بسبب الوضع الاقتصادي الراهن.


وهناك مبادرات مهمة مع الدول العربية نحاول من خلالها ربط الشركات المتأثرة والمتعثرة مع الأسواق المجاورة، من ضمنها المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية التي تم توقيع اتفاقية شراكة معها في مجال التوظيف، وتنمية الموارد البشرية.


كما نحاول توفير عقود لهذه الشركات المتضررة، وتوفير زبائن لهم، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات بيننا وبينهم للاستفادة من خدماتهم.


نعمل على مبادرة لدفع رواتب موظفي الشركات المتضررة. وهناك مبادرة أيضا لتخفيف الأعباء المالية عن هذه الشركات المتضررة، مثل إعفائهم بعضهم من رسوم التراخيص، أو تقسيط المبالغ المستحقة عليهم، أو تأجيلها. أؤكد أننا قلباً وقالباً مع القطاع الخاص ونحاول قدر الإمكان تقويته، والعمل معه كفريق واحد بالرغم من كل الظروف الصعبة التي تعيشها الحكومة الفلسطينية.


وجدير بالذكر أن القطاع الخاص كان له موقف وطني مع الحكومة وخصوصا الشركات الكبيرة، مثل شركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة أوريدو، والبنوك أيضا التي ساندت الحكومة في ظرفها الاقتصادي الصعب.


الحفاظ على المواهب الوطنية والاستفادة من الموجودة بالخارج

س- بخصوص مواهبنا المتناثرة في العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات وكل العاملين في هذا القطاع، هل أصبحت فلسطين بيئة طاردة فعلاً؟ وكيف يمكن الحفاظ على المواهب الموجودة ومحاولة الاستفادة من المواهب خارج الوطن؟


نعمل على الحفاظ على المواهب الموجودة في الشركات من خلال إعطاء حوافز لهذه الشركات، لتستطيع الاهتمام بشكل أكبر بمواردها البشرية. وسيكون هناك سلسلة حوافز للمنتجات الرقمية، تساعد الرياديين والمبادرين والشركات التي تعمل في هذا القطاع لإحداث نمو فيها.


أما بخصوص المواهب خارج الوطن، فنحن نعمل على مبادرة مع حديقة ال "تكنو بارك"، بدأنا فيها بتدريب المواهب والخبرات الموجودة في كندا وبريطانيا، من أجل الاستفادة من هذه الخبرات في المستقبل، والرؤية القادمة أنه كيف سنتعاون معهم بالمشاريع والعقود التجارية. وقريبا سنتوجه للمواهب الموجودة في الولايات المتحدة الأميركية.


هذه المواهب تعتبر منجم من الذهب، ونحن الفلسطينيين متميزين على مستوى الكفاءات المتناثرة في العالم. ونحن في فلسطين أحق الناس بالاستفادة من هذه المواهب.

الجدير ذكره أن أبرز إنجازات وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي منذ بداية شهر نيسان/أبريل ٢٠٢٤ حتى يومنا هذا:

في مجال إغاثة قطاع غزة

- إعداد تقرير عن أثر العدوان على قطاعي الاتصالات والبريد.
- العمل على تحديد مواقع خدمات النازحين في قطاع غزة من صحة، ومياه، وتعليم، من اجل بحث إمكانية تزويدها بخدمات الإنترنت والاتصال.
- حماية المحتوى الفلسطيني وتعزيز حضوره الفعال على الساحة الإعلامية العالمية من خلال الاستجابة لطلبات الانتهاكات الرقمية بحق المواطنين منذ السابع من أكتوبر.
- تجميع المبادرات والمشاريع من الشركات المنوي تنفيذها في قطاع غزة وإعداد خطة من أجل اغاثة قطاع غزة والضفة.

إنجازات الوزارة على المستوى الدولي

- دخول دولة فلسطين للسباق العالمي حول جهوزية الحكومات للذكاء الاصطناعي لعام 2023 وحصولها على المركز 134 من بين 194.


- قدمت وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي خلال المشاركة بلجنة دراسات في الاتحاد الدولي للاتصالات عرض حو ل واقع قطاع الاتصالات في فلسطين بشكل عام وفي غزة بشكل خاص.


- مخاطبة الوزارة شركة "ميتا" لطلب توضيحات حول ما يشاع عن تطبيق واتساب بتسريب بيانات المواطنين الفلسطينيين الى قوات الاحتلال، ومن جانبها نفت الشركة بمراسلة رسمية الأنباء المتداولة.


- المشاركة في هاكثون الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي.
- الفوز ب 4 جوائز (المركز الثالث مكرر والمركز الثاني وجائزة أفضل تطبيق يخدم أهداف التنمية المستدامة، خلال مشاركة الفريق الفلسطيني في هاكثون الحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي 2024 في جامعة نيويورك / أبو ظبي.
- مراسلة الجهات الدولية للضغط على الجهات الإسرائيلية من أجل إدخال الوقود إلى قطاع غزة لاستمرار عمل خدمات الاتصالات وتغذية الأبراج بالوقود.


- الاطلاع على تجارب الدول المحيطة بالخصوص التجربة القطرية فيما يخص معايير إنشاء الأبراج الخلوية وتم التواصل مع عدد من الشركات العالمة.


- المتابعة مع جوجل لاستكمال إضافة الرموز البريدية.

إنجازات على المستوى المحلي

- إطلاق مسابقة المبادرة الوطنية لليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تحت عنوان " تحدِّي القدرات الرقمية: رائدات المستقبل الرقمي".


- إضافة 4 خدمات حكومية للمواطنين على منظومة حكومتي.
- إضافة 3 خدمات استعلامية جديدة على منظومة حكومتي.
- عقدت وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي ورشة عملٍ لمناقشة مشروع قانون المعاملات الالكترونية.
- بناء ودعم البنية التحتية للمؤسسات الحكومية من خلال استضافة ٨٢ خدمة مقسمة بين خوادم افتراضية وحوسبة سحابية ومواقع الكترونية و DNS والبريد الإلكتروني الحكومي المركزي، بالإضافة إلى ٦٥ طلب تركيب خطوط جديد ضمن اتفاقية الشبكة الحكومية.


- إضافة 3 خدمات حكومية G2C على منظومة حكومتي وهم:
- إصدار شهادة براءة ذمة رخص مهن استعلام عن حالة تصريح، وإصدار شهادة براءة ذمة رخص مهن للمتعاقدين مع الجهات الحكومية، والاستعلام عن المركبات المسجلة باسم المواطن.

توقيع مذكرات تفاهم بين كل من:
- وزارة النقل والمواصلات وهيئة سوق رأسمال، ووزارة التربية والتعليم العالي وهيئة مكافحة الفساد.
- ربط المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة على نظام مراقبة الأحداث الأمنية في المركز الحكومي للعمليات الأمني Gov-Soc.
- ربط المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي على نظام مراقبة الأحداث الأمنية في المركز الحكومي للعمليات الأمني Gov-Soc.
- رفع مشروع قرار بقانون بشأن المعاملات الالكترونية وخدمات الثقة إلى السيد الرئيس لإصداره قرار بقانون.

تقرير الوزارة حول الخسائر التي لحقت بقطاع الاتصالات في غزة

عزل أكثر من مليوني مواطن بالكامل عن الاتصال أكثر من ١٠ مرات بشكل كلي، حيث تعرض قطاع الاتصالات في قطاع غزة الى استهداف مباشر وممنهج؛ تعمد فيه الاحتلال الإسرائيلي قطع خدمات الاتصالات والإنترنت عن القطاع بشكل متكرر ومتصاعد؛ وهو ما فاقم المعاناة وعقّد جهود الإنقاذ في القطاع، وعزل السكان وحدّ من قدرتهم على التواصل وطلب الاستغاثة وجهود الإنقاذ، وأعاق أيضا عمل الصحفيين والمراسلين في الميدان، وتعتبر هذه الأفعال مخالفة للقوانين والحقوق الأساسية المنصوص عليها في الأعراف الدولية ووسيلة لإخفاء جرائم الحرب. وتم الإعلان حوالي ١٠ مرات عن انقطاع خدمات الاتصالات بشكل كامل عن قطاع غزة، وبالغالب كان يتزامن مع هذا الانقطاع الكامل تصعيد لجرائم الاحتلال.


وأفاد تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان الصادر في ١٣ شباط ٢٠٢٤، أنه وثق تعمّد استهداف الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين بمن فيهم الصحفيين خلال محاولتهم التقاط بث الاتصالات المتنقلة والإنترنت واستخدام الشرائح الالكترونية، وذلك للتواصل مع ذويهم وأقاربهم أو مشغليهم، وذلك من خلال القنص المباشر أو الطائرات المسيرة في مختلف أنحاء قطاع غزة.

تدمير البنى التحتية لقطاع الاتصالات السلكية والثابتة

شهد قطاع غزة قبل العدوان نمواً ملحوظاً في مستوى الاتصالات ككل حيث بلغ عدد اشتراكات الهاتف النقال عشية العدوان الاسرائيلي1,041,198 اشتراكاً بناء على بيانات وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي، وبلغت نسبة الأسر في القطاع التي لديها نفاذ للإنترنت 92% وذلك عشية العدوان الاسرائيلي، ولكن تعرضت البنية التحتية المغذية لشركات الاتصالات في قطاع غزة إلى الاستهداف المتعمّد والمباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث تعمل في قطاع غزة خمس شركات رئيسية وهي (شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل، شركة الاتصالات الخلوية جوال، شركة أوريدو، شركة مدى العرب، وشركة فيوجن نت). وطال الاستهداف المقاسم الرئيسية والفرعية، وتعطيل وتدمير أبراج التقوية وشبكات الألياف الضوئية بالإضافة إلى تدمير المسارات والخطوط الناقلة الرئيسية التي تربط قطاع غزة مع بعضه ومع العالم الخارجي. كما يعتبر نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات وانقطاع الكهرباء أسباباً إضافية لانقطاع الاتصال عن قطاع غزة.


وأشارت بيانات وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي الى أنه وقبل العدوان كان هناك 841 برجاَ تابعاً لشركات الاتصالات الخلوية وحتى منتصف نيسان من العام 2024 خرج ما نسبته 75% من هذه الأبراج عن الخدمة.


وبناء على التقديرات الأولية التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني حول خسائر البنى التحتية لقطاع الاتصالات المتنقلة والثابتة خلال الستة شهور الأولى للعدوان فقد بلغ حوالي 102 مليون دولار أمريكي.

تراجع بنسبة 91% في القيمة المضافة لنشاط المعلومات والاتصالات في الأشهر الثلاثة الأولى من العدوان على غزة

أشارت تقديرات الحسابات القومية الربعية للربع الرابع من العام 2023 أي الثلاثة شهور الأولى من العدوان الإسرائيلي والصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الى تأثر نشاط المعلومات والاتصالات في كل فلسطين حيث بلغت القيمة المضافة بالأسعار الثابتة 106 ملايين دولار أمريكي في الربع الرابع 2023 مقارنة مع 132 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث لنفس العام بانخفاض حوالي 20%، وعلى مستوى الضفة العربية بلغت القيمة المضافة في الربع الرابع 105 ملايين دولار أمريكي مقارنة مع 128 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2023 بنسبة تراجع بلغت 18%، أما في قطاع غزة فقد بلغت القيمة المضافة لنشاط المعلومات والاتصالات في الربع الرابع 400 ألف دولار أمريكي مقارنة مع 4.4 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2023 بنسبة تراجع بلغت 91%.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتسلم رد حماس على مقترح الصفقة ومكتب نتنياهو يدرسه

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قال جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) إن الوسطاء (مصر وقطر) قدموا لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.


جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر منصة "إكس"، مساء الأربعاء.


من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس رد حماس وسيرد على الوسطاء.


ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أنه "لأول مرة رد حماس يسمح بالتقدم، وهناك أرضية للمفاوضات".


وأضافت أن نتنياهو سيعقد اجتماعا الخميس لبحث رد حماس على مقترح صفقة التبادل.


بدورها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف العدوان على الشعب الفلسطيني.


ومن جانب آخر، قالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين "لن نسمح للحكومة بعرقلة التوصل إلى صفقة التبادل مرة أخرى".


مقترح الصفقة

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو/أيار الماضي عرض خلاله مقترحا إسرائيليا بهذا الشأن مكونا من 3 مراحل.


وحصلت الجزيرة على نسخة من وثيقة المبادئ الأساسية لصفقة التبادل وعودة الهدوء التام في قطاع غزة، والتي تعد أساس المفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.


وستدوم المرحلة الأولى -وفقا لهذا المقترح- 6 أسابيع، وتتضمن وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق عدد من المحتجزين بغزة -بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء- مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين.


وسيتم في هذه المرحلة أيضا تسليم ما بقي في غزة من جثث لأسرى إسرائيليين، كما سيعود الفلسطينيون إلى كل مناطق غزة، بما في ذلك الشمال، وستدخل المساعدات إلى القطاع المحاصر بمعدل 600 شاحنة في اليوم.


وحسب مقترح بايدن، فإنه خلال هذه الأسابيع الستة ستتفاوض إسرائيل وحماس على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.


وسيتم في المرحلة الثانية تبادل كل الأسرى الأحياء، بمن في ذلك الجنود الإسرائيليون، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، في حين تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية.


ومنذ انتهاء الهدنة السابقة مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي تواجه المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل عقبات عديدة نتيجة إصرار الاحتلال على الاستمرار في عدوانه بذريعة "تحقيق أهداف الحرب واستعادة المحتجزين وتحقيق تقدم بالمباحثات عبر الضغط العسكري".



فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - وفا

استشهد 9 مواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأربعاء، في غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن جثامين 5 شهداء وصلوا إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة، إثر قصف طيران الاحتلال شقة سكنية لعائلة بنات في محيط مسجد السوسي وسط مدينة غزة، مشيرا إلى أن الشهداء الخمسة من عائلة واحدة وهم: كمال عوض بنات، ونجله عبد السلام، وبناته رغد وهداية وراما، في حين لا تزال ابنته روعة مفقودة.


كما انتشل مسعفون، جثامين 4 شهداء وعدد من الإصابات، من تحت أنقاض شقة سكنية لعائلة الغفري في عمارة سعد بمنطقة المشاهرة في شارع النفق بحي التفاح شرق مدينة غزة، عقب قصفها بصاروخ من طيران الاحتلال، وجرى نقلهم إلى مستشفى "المعمداني".


وفي وقت سابق، استشهد 3 مواطنين، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي المسيّر تجمعا للمواطنين في حي تل الهوا جنوب مدينة غزة. كما تمكنت طواقم الإسعاف من انتشال شهيدين، ونقل 7 إصابات، عقب استهداف طيران الاحتلال شقة سكنية لعائلة الزرد بالقرب من حي الدرج في مدينة غزة.


وقصف طيران الاحتلال أرضا زراعية في منطقة الزرقا شرق بركة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وشن غارات على حي الشجاعية شرق المدينة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال المتواصل، ونسف قوات الاحتلال مبان في الحي.


وأفادت مصادر طبية بأن 30 شهيدا على الأقل ارتقوا في سلسلة غارات متفرقة على أحياء مدينة غزة منذ فجر اليوم.


واستشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال مناطق شمال المخيم.


وأصيب عدد من المواطنين في غارة شنها طيران الاحتلال على منزل بالقرب من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع، كما أطلق الاحتلال قنابل دخانية بالتزامن مع قصف مدفعيته مناطق شرق خان يونس.


وانتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثامين 14 شهيدا من مناطق متفرقة في رفح جنوب القطاع منذ صباح اليوم.


وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37953، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 87266، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بأن أكثر من 55 ألف شخص فرّوا خلال اليومين الماضيين إلى ولايات القضارف وكسلا شرقي البلاد، والنيل الأبيض والنيل الأزرق جنوبي البلاد.


وتأتي موجة النزوح الجديدة بعد امتداد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مدينة سِنجة عاصمة ولاية سنّار، جنوب شرقي السودان.


وأفادت لجان المقاومة بمدينة الدمازِين عاصمة ولاية النيل الأزرق، في تغريدة على منصة "إكس"، بتدفق موجة كبيرة من النازحين القادمين من سنار، مؤكدة الحاجة العاجلة إلى جميع أنواع المساعدات للأسر النازحة.


على الصعيد الميداني، أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، تصديه لهجوم شنته قوات الدعم السريع على مدينة الميرم بولاية غرب كردفان، في حين تشهد مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور معارك عنيفة، وفق ناشطين.


وقال الجيش السوداني في بيان مقتضب "دحرت قواتنا في الميرم صباح اليوم هجوما غادرا من الدعم السريع"، دون مزيد من التفاصيل.


وتقع مدينة الميرم جنوب غرب ولاية غرب كردفان، وتبعد نحو 40 كيلومترا عن الحدود مع جنوب السودان.


بدورها، أفادت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر (ناشطون) في بيان الأربعاء بـ"تعرض مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع".


وقالت التنسيقية إن الهجوم "استهدف بشكل مكثف جنوب المدينة وغربها وسوق المواشي وسوق الخضار وحي الرديف"، مشيرة إلى وجود أنباء عن "إصابات كثيرة وسط المواطنين وعدد من الشهداء" على خلفية الهجوم.


وضع إنساني خطير

وفي السياق ذاته، لفتت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، في بيان منفصل، إلى أن هناك "زيادة في عدد الوفيات وسط الأطفال المصابين بسوء التغذية، بعد تدمير مركز التغذية العلاجية الوحيد بالمدينة"، دون تحديد العدد.


وأضافت أن "مرضى الفشل الكلوي وأصحاب الأمراض المزمنة يواجهون أيضا خطر الموت، إثر شح الأدوية وصعوبة الحركة".


وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت منظمة الهجرة الدولية، في بيان، باستمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر غربي البلاد.


وأضافت المنظمة "وفق الفرق الميدانية، نزحت حوالي 50 أسرة من معسكر أبو شوك للنازحين إلى مواقع أخرى في الفاشر ومنطقة طويلة بولاية شمال دارفور، بينما ورد أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين".


ومنذ 10 مايو/أيار الماضي تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش والدعم السريع رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.


ومنذ منتصف أبريل/نيسان من العام الماضي يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.


وفي 24 يونيو/حزيران الماضي أعلنت الأمم المتحدة أن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر بولاية شمال دارفور جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.



عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

محلل استخباراتي أميركيي سابق يقول نتنياهو يخاطر بحرب في لبنان من أجل بقاء السياسي

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

حذر محلل استخباراتي عسكري أميركي سابق من أن إسرائيل تخاطر بحرب كبرى في لبنان من أجل البقاء السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


واستقال الرائد السابق بالجيش الأميركي هاريسون مان من وكالة المخابرات الدفاعية التابعة للبنتاغون في وقت سابق من هذا العام بسبب دعم الولايات المتحدة للمذبحة الإسرائيلية للفلسطينيين في غزة، وكان يتحدث علنًا ضد سياسة الرئيس بايدن المتمثلة في الدعم الكامل لإسرائيل.


وفي تصريحاته لصحيفة الغارديان، قال مان: "نحن نعلم على وجه التحديد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يجب أن يستمر في كونه قائداً في زمن الحرب إذا كان يريد إطالة أمد حياته السياسية والبقاء خارج المحكمة، بحيث يكون هذا الدافع موجوداً".


وتعكس تعليقاته تقريرًا لصحيفة واشنطن بوست نُشر في بداية العام. وأضافت أن المسؤولين الأميركيين يشعرون بالقلق من أن نتنياهو قد يعتبر الحرب في لبنان أساسية لبقائه السياسي.


وقال مان إنه يتوقع أن تستهدف إسرائيل المناطق السكنية في جنوب لبنان في حالة نشوب حرب شاملة، وهو تكتيك يعرف باسم "عقيدة الضاحية"، الذي سمي على اسم أحد أحياء بيروت التي قصفتها إسرائيل عام 2006.


وقال مان، وهو أميركي يهودي ك"إنها ليست مثل عقيدة مكتوبة فعلية، ولكن أعتقد أنه يمكننا أن نكون مرتاحين للغاية عند تقييم أن قصف المراكز المدنية كوسيلة لإجبار العدو هو بوضوح اعتقاد مقبول ومشترك في الجيش الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية؛ لقد رأيناهم للتو يفعلون ذلك في غزة خلال الأشهر التسعة الماضية".


وحذر من أن حزب الله سيكون قادرا على الرد بقوة على إسرائيل. "ربما لديهم القدرة على التغلب جزئيًا على الأقل على الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وضرب البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء البلاد، وإلحاق مستوى من الدمار بإسرائيل لست متأكدًا من أن إسرائيل شهدته حقًا في تاريخها - وبالتأكيد ليس في حربها الأخيرة".


وقال مان إن القصف العنيف للمدن الإسرائيلية من شأنه أن يزيد من احتمال تورط الولايات المتحدة بشكل مباشر. وأضاف: "من المحتمل أن تكون مشاركتنا الأقل تصعيدًا هي ضرب خطوط الإمداد أو الأهداف المرتبطة بها في العراق وسوريا للمساعدة في قطع خطوط الاتصال والأسلحة المتدفقة إلى حزب الله". "لكن هذا في حد ذاته أمر محفوف بالمخاطر، لأنه إذا بدأنا في القيام بذلك، فإن بعض الأشخاص الذين نضربهم يمكن أن يكونوا من حزب الله، ولكن يمكن أن يكونوا من الحرس الثوري الإيراني".


ولقد حذرت إيران إسرائيل من أن أي هجوم واسع النطاق على لبنان سيؤدي إلى "حرب طمس" في المنطقة. ومن غير الواضح ما إذا كانت إيران ستتدخل بشكل مباشر، لكن من المحتمل أن تتدخل الميليشيات الشيعية المتحالفة معها في العراق وسوريا.


وقال مان إنه لا يتوقع أن تختار إدارة بايدن استهداف إيران مباشرة، لكنه حذر من أن خطر نشوب حرب مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران سيزداد بشكل كبير. وقال: "أنا على ثقة من أن الإدارة لن تفعل ذلك، لكنني أعتقد أنه بيننا وبين الإسرائيليين الذين يضربون أهدافاً إيرانية خارج إيران، فإن خطر التصعيد سوف يصبح أعلى بكثير".


وتدعي الولايات المتحدة أنها تعمل جاهدة لتجنب الحرب في لبنان، لكنها تواصل تقديم دعم قوي لإسرائيل، الأمر الذي قد يشجع نتنياهو على تصعيد الوضع. وأفاد الإعلام الأميركي الأسبوع الماضي أن مبعوث الرئيس آموس هوشستين أبلغ لبنان بأنها ستدعم إسرائيل في نهاية المطاف إذا اندلعت حرب شاملة أثناء زيارته الأخيرة لكل من لبنان وإسرائيل.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 8:39 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي وبلينكن يبحثان سبل الوقف "الفوري" لحرب إسرائيل على غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، جهود التوصل لوقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي من بلينكن، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.


وقال البيان إن الوزيرين، بحثا "جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والمفاوضات التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة".


وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة التي تقدم دعما مطلقا لتل أبيب، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.


كما تناول الوزيران خلال الاتصال "الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وضرورة إدخال المساعدات بشكل كاف وفوري، وضمان توزيعها في جميع أنحاء القطاع، والتعاون في تحقيق ذلك".


ونقل البيان عن الصفدي، تأكيده على "تجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة، على خطوط يونيو/ حزيران 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)"، وفق البيان ذاته.


وخلفت حرب إسرائيل على غزة بدعم أمريكي مطلق منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


وبشأن الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة، حذر الوزير الأردني من "استمرار إسرائيل في إجراءاتها اللاشرعية هناك، والتي تقوض حل الدولتين، وتحاصر الاقتصاد الفلسطيني، وتستهدف السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها، وتدفع نحو تفجر الأوضاع.".


وبالتزامن مع الحرب على غزة، صعد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم بالضفة بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن مقتل 556 فلسطينيا وإصابة 5 آلاف و300 واعتقال 9 آلاف و465، وفق جهات فلسطينية رسمية.


وأكد الصفدي "ضرورة بذل كل جهد ممكن للحؤول دون توسع الصراع إلى لبنان، عبر تفعيل جهود دولية تفرض الالتزام بالقرار 1701"، مشيراً إلى أن "وقف العدوان على غزة هو الخطوة الأساس لحماية المنطقة من خطر توسع الصراع".


وفي 11 أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم "1701" الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل.


ودعا القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "يونيفيل" الأممية.



فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 7:51 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن برصاص مستوطن جنوب الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - وفا

أصيب مواطن برصاص أحد المستوطنين، اليوم الأربعاء، في بلدة السموع جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنا أطلق الرصاص الحي باتجاه المواطن محمد مسلم أبو الكباش (25 عاما)، أثناء رعيه الأغنام بمنطقة "خربة الطيران" في بلدة السموع، ما أدى إلى إصابته بالكتف، وتم نقله إلى مستشفى يطا الحكومي ووصفت حالته بالمستقرة.


وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدد من الآليات العسكرية بلدة السموع، من منطقة "مجد الباع"، وانتشرت على الطرقات وأعاقت حركة المواطنين.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعلم عدم قدرته من إنقاذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024 إذا لم يتمكن من إقناع الجمهور في الأيام المقبلة بأنه قادر على القيام بالمهمة بعد أدائه في المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضي، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.


قال الحليف لصحيفة نيويورك تايمز، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة وضع حساس: "يعلم أنه إذا كان لديه حدثان آخران مثل ذلك، سنكون في مكان مختلف بحلول نهاية الأسبوع".


وفي رد على ذلك، قال نائب السكرتير الصحفي الأول للبيت الأبيض أندرو بيتس، ومساعد الرئيس، إن الادعاء "كاذب تمامًا" وأن البيت الأبيض لم يُمنح الوقت الكافي للرد.


قال مستشار كبير آخر لبايدن إن الرئيس "يدرك جيدًا التحدي السياسي الذي يواجهه".

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يُقر بمقتل جندي في عملية طعن شمال الأراضي المحتلة

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جندي في عملية طعن مستوطنة "كرميئيل" شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وقال جيش الاحتلال في بيان تحت بند سُمح بالنشر، إن الرقيب ألكسندر ياكيمينسكي 19 سنة، مننهاريا، سائق شاحنة ثقيلة في الكتيبة 71، اللواء 188، قُتل في عملية طعن في كرميئيل.


وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 675 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 321 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.


وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,049 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 600 منهم بالخطرة، و1,023 إصابة متوسطة، و2,426 إصابة طفيفة.



عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يعلن استهداف مواقع وتجمعات عسكرية شمال إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن "حزب الله"، الأربعاء، استهداف مواقع عسكرية وتجمعات لجنود إسرائيليين قبالة الحدود الجنوبية للبنان، فيما نفذ الطيران الإسرائيلي غارات وهمية خرقت جدار الصوت امتدت إلى العاصمة بيروت.


وقال الحزب في بيانات منفصلة، إن مقاتليه "استهدفوا موقعي الرمثا والسماقة الإسرائيليين في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوهما بإصابة مباشرة".


ولفت في بيان آخر إلى أن عناصره استهدفوا "تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مثلث الطيحات شمال إسرائيل بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابةً مباشرة.


وكان الحزب قد أفاد في وقت سابق، بأن عناصره استهدفوا "التجهيزات التجسسية في موقع المالكية الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة".


وسبق أن أعلن "حزب الله" الأربعاء، مقتل أحد قادته في المواجهات المستمرة مع إسرائيل جنوب لبنان، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلاه خلال إلى 358 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


بدورها، أفادت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام، بتحليق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق العاصمة بيروت والضاحية الجنوبية ومحيطها، والشوف وإقليم الخروب وخلدة (جنوب بيروت).


وقالت إن "أصوات خرق جدار الصوت سُمِعَت بشكل قوي جداً على دفعتين، ما تسبب بحالة هلع لدى السكان".


وأوضحت أن الطيران الحربي الإسرائيلي "خرق جدار الصوت على علو متوسط، في أجواء صيدا وصور وجزين والزهراني والنبطية، وإقليم التفاح والقطاع الشرقي (جنوب لبنان)، محدثاً دوياً قوياً".


كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الجبين جنوب لبنان بعدد من القذائف المدفعية، مما أدى إلى تضرر الشبكة الكهربائية في المنطقة التي سقطت فيها القذائف، بحسب الوكالة.


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع خططا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تبث مشاهد لكمين محكم ضد قوة إسرائيلية بالشجاعية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

بثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد من إيقاع مقاتليها قوة إسرائيلية متحصنة داخل بناية بكمين محكم في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.


وتضمنت المشاهد مناقشة خطة الكمين على البناية التي يتحصن بداخلها جنود الاحتلال، ومن ثم تحرك المقاومون على أماكنهم عبر المنازل حسب الخطة الموضوعة.


واستهدفت البناية -بعد رصدها- بقذيفة "تي بي جي" (TBG) المضادة للتحصينات، حيث علت هتافات التكبير بعد مشاهدة اشتعال النيران في الشقة المستهدفة واحتراقها.


وأكمل مقاتلو القسام المهمة بإطلاق النيران من أسلحتهم الرشاشة صوب الشقة ومن بداخلها، قبل أن يقول أحد المقاتلين إنه تم تدمير الشقة بالكامل وقتل جميع من فيها، مؤكدا أنهم ينتظرون قوات النجدة لاستهدافها أيضا.


وبالفعل، تم استهداف قوات النجدة التابعة للاحتلال بقذيفة "الياسين 105" المضادة للدروع، في حين تولى بقية المقاتلين إطلاق أعيرتهم النارية على القوة.


وفي بداية الفيديو، ظهر أحد قادة القسام الميدانيين وهو يتابع سير تنفيذ الخطة -كما رسمت- مشددا على أهمية تصوير الكمين ومراحله.


وأمس الثلاثاء، أعلنت القسام عن قتل وجرح عدد من الجنود الإسرائيليين بعد استهداف عناصرها قوة مكونة من 14 جنديا تحصنوا داخل أحد المنازل بحي الشجاعية.


في سياق متصل، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إن مقاتليها نفذوا كمينا محكما مع مقاتلي القسام في حي الشجاعية، إذ استهدفت قوة إسرائيلية متحصنة في مبنى بقذيفة "تي بي جي" (TBG).


وأضافت أنه "فور تقدم قوات النجدة تم استهدافها بقذيفة من نوع (الياسين 105) وتفجير عبوتين من نوع "ثاقب" و"شواظ" في آليتين عسكريتين".


والخميس الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك".


ودأبت فصائل المقاومة على نصب كمائن محكمة ناجحة ضد قوات الاحتلال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية الواسعة في القطاع أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث كبّدت الجيش الإسرائيلي خسائر بشرية كبيرة، فضلا عن تدمير وإعطاب مئات الآليات العسكرية.



فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأربعاء، إن أطنانا من النفايات باتت تحاصر خيام النازحين في مناطق وسط قطاع غزة، في ظل تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض المعوية والجلدية.


وأضافت الوكالة الأممية، في تقرير: "مع تناقص المساحات الآمنة التي يمكن للنازحين نصب خيامهم فيها والإقامة بها وسط قطاع غزة، بدت أطنان النفايات ومياه الصرف الصحي وكأنها تحاصرهم في خيامهم في ظل انتشار الأمراض المعوية والجلدية".


وقالت المتحدثة باسم "أونروا" لويز ووتريدج، بحسب التقرير: "موظفو الوكالة منعوا من الوصول إلى مكبات النفايات من قبل السلطات الإسرائيلية، فيما تم تدمير العديد من مراكز الصرف الصحي التابعة لنا والآليات والشاحنات الخاصة بالتخلص من النفايات".


وأضافت: "يخلق ارتفاع درجات الحرارة المزيد من المشاكل، ولا يقتصر الأمر على الروائح الكريهة فحسب، بل يؤدي إلى انتشار الأمراض والآفات مثل الفئران والجرذان والبعوض التي تزيد من انتشار الأمراض".


يأتي ذلك في ظل فقدان بعض الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض الجلدية والمعوية المنتشرة، حيث تقول وزارة الصحة إن 70 بالمئة من الأدوية مفقودة وعلاجات تخصصية تكاد تنفد من مخازنها.


كما يشكو النازحون من انعدام وسائل وأدوات التنظيف والنظافة الشخصية، في ظل شح المياه التي تفاقم من هذه الأزمة.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقر أولوية بناء 5 محطات تحويل للطاقة الكهربائية في الضفة الغربية

"القدس" - دوت كوم - وفا

افتتح رئيس الوزراء وزير الخارجية محمد مصطفى جلسة الحكومة الثالثة عشر اليوم الأربعاء بالحديث عن الاتصالات الدولية والجهود التي يبذلها السيد الرئيس والقيادة والحكومة لوقف الحرب على أبناء شعبنا غزة، ومضاعفة جهود الإغاثة العاجلة، ووقف الاستيطان واعتداءات الاحتلال والمستوطنين على أبناء شعبنا.


وأثنى مصطفى على جهود الوزارات وطواقمها التي تعمل بشكل مستمر في تقديم الخدمات الأساسية خصوصا جهود الإغاثة، إذ تقود وزارتا الإغاثة والتنمية الاجتماعية جهودا كبيرة للتنسيق بين مختلف المؤسسات الدولية العاملة في القطاع.


وجدد مصطفى دعوة المؤسسات الإغاثية للتنسيق مع الحكومة؛ لتحديد الاحتياجات اللازمة للإغاثة، والتوزيع الجغرافي للمساعدات المطلوبة مناطقيًا، وقد عقدت الحكومة اجتماعا قبل يومين مع مختلف المؤسسات الإغاثية الدولية بهذا الخصوص لتحديد المناطق الأكثر حاجة للإغاثة الطارئة، وضمان وصول المساعدات لأكبر عدد من مستحقيها، وتجنب الازدواجية في العمل بين المؤسسات.


وأشار إلى جهود الحكومة في توفير قاعدة بيانات محدثة لأكثر الأسر حاجة للمساعدات، الى جانب عمل طواقم عدد من الوزارات ميدانيا في جهود الإغاثة وإعادة ربط وإصلاح ما أمكن من شبكات المياه، والكهرباء والاتصالات، موجها التحية لمختلف الطواقم الطبية والفرق الميدانية العاملة على الأرض لصمودهم وتفانيهم في خدمة أبناء شعبهم.


وفيما يخص الوضع المالي، أكد مصطفى سعي الحكومة لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مختلف الأطراف العربية والدولية، مشيرا إلى أنه وبفعل اتصالات الحكومة والضغط الدولي، حولت وزارة المالية الإسرائيلية 435 مليون شيقل من مقاصة شهري نيسان وأيار، إذ ضاعفت إسرائيل من اقتطاعاتها لأموال المقاصة منذ الحرب على غزة لتصل في المتوسط إلى 480 مليون شيقل شهريا.


وفي السياق ذاته، أكد استمرار الجهود والاتصالات لاستعادة أكثر من 6 مليار شيقل من أموالنا المحتجزة، لتستطيع الحكومة الوفاء بالتزاماتنا تجاه رواتب الموظفين، والموردين ومختلف مقدمي الخدمات.


وعلى صعيد الاتصالات الدولية لتجنيد الدعم المالي، أشار رئيس الوزراء إلى وجود تجاوب إيجابي من بعض الأطراف، خصوصا قرار مجلس إدارة البنك الدولي قبل أيام زيادة المنحة السنوية التي يقدمها إلى دولة فلسطين من حوالي 70 مليون دولار إلى 300 مليون دولار سنويا، وهذا رقم غير مسبوق في تاريخ علاقة فلسطين مع البنك الدولي، مشيرا إلى إن هذا المبلغ سيقدمه البنك على دفعات، وسيذهب جزء منه لدعم الموازنة، فيما الجزء الآخر لتمويل المشاريع التنموية.


واعتبر مصطفى أن مساهمة البنك الدولي ستشجع الأطراف الأخرى على تقديم الدعم المالي؛ لما يمثله البنك الدولي من مصداقية لهذه الأطراف، وهو ما يمثل رسالة دعم لحقوق شعبنا الفلسطيني في ممارسة حياته بشكل معقول ومقبول، مؤكدا استمرار الحكومة في العمل على توفير الدعم اللازمة للمبادرات التنموية وهي: مبادرة أمن الطاقة، وتوطين الخدمات الطبية، والتحول الرقمي، وأيضا تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي.


وأعرب عن أمله بأن تتمكن الحكومة خلال الأشهر القادمة من تأمين التمويل اللازم لمحفظة كبيرة من المشاريع التنموية إلى جانب المشاريع قيد التنفيذ حاليا.


على صعيد آخر، عرضت الأمانة العامة لمجلس الوزراء التقرير السنوي الحادي عشر للشكاوى والذي تضمن متابعة الدوائر الحكومية للشكاوى الواردة من المواطنين، حيث تقدمت 66 دائرة حكومية تقارير وحدات الشكاوى، وقد بلغ عدد الشكاوى 8296 شكوى، تم معالجة ومتابعة 7492 شكوى بنسبة بلغت 90.3%.


واتخذ مجلس الوزراء عددا من القرارات والتكليفات على النحو التالي: -


·رفع عدد المستفيدين من التأمين الصحي الحكومي المجاني للعمال داخل الخط الأخضر العاطلين عن العمل بواقع 5 آلاف بطاقة تأمين صحي جديدة، تضاف إلى 5 آلاف بطاقة تأمين سابقة.


·الموافقة على مشروع بناء 5 محطات تحويل للطاقة الكهربائية في الضفة الغربية ضمن أولويات التمويل الحكومي، لمعالجة الطلب المتزايد على الكهرباء ومساهمة في خفض التعرفة المقدمة للمواطنين وتقليل الاعتماد على الاحتلال في مصادر الطاقة.


·الموافقة على توصيات لجنة القدس الوزارية الدائمة بشأن حماية الأملاك الفلسطينية في القدس.


·تكليف وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتزويد المدارس الحكومية بخدمات الانترنت بجودة عالية، للتسهيل على الطلبة مواصلة مسيرتهم التعليمية.  


·اعتبار يوم الأحد القادم 7/7/2024 عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 ه.


·إحالة مشروع قرار بقانون التجارة الإلكترونية لرؤساء الدوائر الحكومية لاتخاذ المقتضى.


·تفعيل استخدام ناقل البيانات الوطني UXP والعمل على تبادل البيانات- الخدمات فيما بين الدوائر والمؤسسات الحكومية.


·الموافقة على أذونات الشراء الخاصة بالشقق والأراضي للفلسطينيين من غير حاملي الهوية الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

"ضباط اتصال المكاتب لمقاطعة إسرائيل" يقرون حظر عدد من الشركات التي تنتهك قواعد وأحكام المقاطعة العربية

"القدس" - دوت كوم - وفا

أقر مؤتمر ضباط إتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل في الدول العربية في دورته الـ96، حظر عدد من الشركات التي تنتهك قواعد وأحكام المقاطعة العربية في مجالات الإستثمار بالمستوطنات الإستعمارية ودعم الإقتصاد والجيش الإسرائيلي.


كما وجه إخطارات لشركات أخرى، مطالبًا إياها بسحب إستثماراتها والتراجع عن تعاونها مع النظام الاستعماري الإستيطاني طبقًا لأحكام وقواعد المقاطعة المعتمدة.


واكد المؤتمر في بيانه الختامي خلال اجتماعه الذي عقد اليوم الأربعاء، برئاسة الأمين العام للأمم المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، وعدد من ممثلي الدول الأعضاء بالأمانة العامة، وممثل منظمة التعاون الاسلامي، أهمية تعزيز عمل أجهزة المقاطعة العربية ومتابعة جهودها وأنشطتها في تطبيق أحكام المقاطعة العربية، بالتنسيق والتواصل مع المكتب الرئيسي للمقاطعة، لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات ورصد أيه انتهاكات لأحكام ومبادئ المقاطعة.


كما أكد أهمية العمل على تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمانة العامة ومنظمة التعاون الإسلامي بإتجاه تطوير آليات المقاطعة الإسلامية وتكاملها مع المقاطعة العربية والدولية.


وعبر المؤتمر، عن تقديره لجهود حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS) وما تحققه من إنتشار واسع وتحرزه من إنجازات وتحدثه من تأثير في مواجهة الإحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، وفي دعم النضال العادل للشعب الفلسطيني وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير، وتجسيد دولته المستقلة.


كما حث، مجلس حقوق الإنسان على الالتزام بالتحديث السنوي لقاعدة بيانات الخاصة بالشركات العالمية والإسرائيلية "القائمة السوداء" التي تعمل وتقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي العربية المحتلة (الضفة الغربية والجولان العربي السوري)، وذلك تنفيذًا لما نص عليه قرار مجلس حقوق الإنسان 31/36، المُعتمد في 2016، على ضرورة تحديث قاعدة بيانات الأنشطة التجارية في المستوطنات سنويًا.


واستنكر المؤتمر، أية تشريعات أو قرارات تجرم وتلاحق حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS)، وتمنع سحب الاستثمارات وتطبيق المقاطعة ضد "إسرائيل"، بما فيها قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة الصادر عن مجلس العموم البريطاني، والقرارات المماثلة في ألمانيا وبعض الولايات الأميركية، وغيرها.


ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" واللجنة الأولمبية الدولية إلى منع مشاركة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) في الألعاب الرياضية والأولمبية مع إستمرار حرب التدمير والإبادة الجماعية التي تشنها على قطاع غزة بما فيها الحركة الرياضية الفلسطينية وما تتعرض له من إستهداف وتدمير.

واتخذ المؤتمر مجموعة من القرارات والتوصيات وفقًا لما تقضي به مبادئ وأحكام المقاطعة العربية المقررة، اضافة إلى متابعة وتوثيق الأنشطة والفعاليات التي قامت بها حركة المقاطعة الدولية (BDS) خلال النصف الأول من العام 2024.


وكان قد ترأس وفد دولة فلسطين في الإجتماع سفير دولة فلسطين في سوريا - عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" سمير الرفاعي، ومندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، والمستشار أول رزق الزعانين، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

خلال اجتماعها مع الأمين العام للاتحاد د. رصاص تبحث مع الاتحاد من أجل المتوسط دعم مبادرة تمكين طلبة غزة

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت

عقدت د. خيرية رصاص، نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية لشؤون العلاقات الدولية والخارجية، رئيس اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED)، اجتماعاً مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط (UFM) ناصر كامل، وعطاف بن عبد الله، المستشارة الخاصة للأمين العام المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. مارسيلو سكاليسي، مدير اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED).


كما تم عقد اجتماع منفصل مع المعتز عبادي، نائب الأمين العام لشؤون المياه والبيئة والاقتصاد الأزرق.


وتركزت الاجتماعات، التي عقدت في مقر الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، على تعزيز التنمية المستدامة ومعالجة التحديات الإقليمية من خلال مبادرات مشتركة.  


وأكدت د. رصاص، خلال هذه الاجتماعات على أهمية الجهود الجمعية في تحسين جودة التعليم ومعالجة القضايا الملحة؛ مثل ندرة المياه والاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. 


وشكرت الاتحاد من أجل المتوسط على استعدادهم والتزامهم بالمشاركة في مبادرة جامعة النجاح واتحاد الجامعات المتوسطية لتمكين طلبة غزة من استكمال تعليمهم الجامعي (TESI) واستنهاض طاقاتهم وإحياء العملية الأكاديمية.


وتعد هذه الاجتماعات خطوة هامة نحو تعزيز التعاون وتشجيع التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ومن المتوقع أن تسفر الشراكة بين هذه المؤسسات عن نتائج مثمرة وتساهم في تحقيق التطور والازدهار في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير جنين تشيع جثمان الشهيد العامر

"القدس" - دوت كوم - وفا

 شيعت جماهير شعنبا، في مدينة جنين ومخيمها، عصر اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد الشاب نضال زياد العامر (23 عاما)، إلى مثواه الأخير في مخيم جنين.


وانطلق موكب التشييع في مسيرة جابت شوارع المدينة ومخيمها، ردد المشيعون خلالها الهتافات المنددة بالاحتلال وسياساته الإجرامية، وعمليات الإعدام الميداني التي ينفذها، وعدوانه المستمر على شعبنا خاصة في جنين ومخيمها وقراها وبلداتها.


وتوجه موكب التشييع نحو منزل عائلة الشهيد في المخيم، حيث ألقت عائلته ومحبوه نظرة الوداع الأخيرة عليه، ثم نقل إلى المسجد الكبير حيث صليت عليه صلاة الجنازة قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء في المخيم .


وأكد متحدثون خلال التشييع أن إرهاب وجرائم الاحتلال لن تثني شعبنا عن الاستمرار في المقاومة والتصدي، وعلى رص الصفوف والوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، ليتمكن شعبنا من التصدي لممارسات الاحتلال وعدوانه المستمر.


ونعت حركة فتح اقليم جنين وفصائل العمل الوطني والإسلامي الشهيد العامر، منددة بعملية الإعدام التي نفذتها الوحدات الخاصة، كما عم الإضراب التجاري الشامل المدينة ومخيمها خلال التشييع.


وكانت وزارة الصحة، أعلنت استشهاد العامر، متأثرا بجروح حرجة، أصيب بها برصاص الوحدات الخاصة المستعربة التي تسللت إلى داخل مغسلة للمركبات في المنطقة الصناعية بجنين، وأعدمته من مسافة صفر.



فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر مساحة واسعة من الأراضي شمال الضفة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي صادر مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، تبلغ نحو 12 ألفا و715 دونما.


وقالت الهيئة في بيان لها، إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت الاستيلاء على ما مجموعه 12715 دونما من أراضي المواطنين في قرية عقربا جنوب شرق نابلس".


وذكرت الهيئة أن قرار المصادرة جاء بذريعة "أنها أراضي دولة" بهدف "تحويل أراضي المواطنين إلى المشروع الاستيطاني المتزايد وحظر دخول المواطنين إلى هذه الأراضي بحجة أنها أصبحت أراضي دولة".


وأضافت أن القرار الجديد "جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية وتحديدا الملاصقة منها للأغوار وشفا الأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة".


وتابعت الهيئة: "سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومنذ مطلع العام 2024 أصدرت أربعة إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر على المواطنين الوصول إليها وبالتالي زراعتها واستخدامها واستصلاحها.


وأشارت إلى أن مساحة الأراضي المعلنة "أراضي دولة "بما فيها هذا الإعلان بلغت ما مجموعه 24 ألف دونم منذ بداية هذا العام "في حين بلغ مجمل الأراضي المصادرة وفق المسميات المختلفة منذ مطلع العام وحتى هذه اللحظة ما مجموعه 39 ألف دونم".


والثلاثاء، أشارت الهيئة في تقرير نصف سنوي إلى إنشاء 17 بؤرة استيطانية، في وقت منحت فيه الحكومة الإسرائيلية صفة قانونية لـ 11 بؤرة أخرى.



عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد: لا توجد هدية لأعداء إسرائيل أعظم من نتنياهو وبن غفير

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الأربعاء، كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، واعتبر أنه لا توجد هدية لـ"أعداء إسرائيل" أعظم منهما.


وقال لابيد عبر منصة إكس: "لا توجد ولم تكن هناك هدية لأعداء إسرائيل أعظم من الوزير بن غفير، ولا توجد هدية لأعداء إسرائيل أعظم من افتقار نتنياهو للمسؤولية".


وأضاف: "اعتقدت أن 7 أكتوبر/تشرين الأول (الماضي) كانت أدنى نقطة في حياتنا، لكنها لم تكن أدنى نقطة، بل مجرد بداية التدهور".


وفي إسرائيل يُنظر إلى 7 أكتوبر على أنه يوم الإخفاق الأمني والمخابراتي والعسكري أمام هجمات حركة حماس المفاجئة على 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة بمحاذاة قطاع غزة.


وهذه الهجمات شنتها حماس، وفق الحركة، ردا على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة".


ويواجه بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، انتقادات دولية لدعوته إلى تهجير الفلسطينيين قسريا، وتعزيز الاستيطان، واحتلال غزة، وإعدام الأسرى الغزيين في سجون إسرائيل.


وحسب لابيد: "لم تكن هناك هدية لأعداء إسرائيل أعظم من عدم مسؤولية نتنياهو، إذا كان لا يضبط النظام عندما يكون هناك شجار يُضر بـ"الشاباك" أثناء الحرب، فلماذا يكون رئيسا للوزراء؟".


وهاجم بن غفير، في اليومين الماضيين، رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، ودعا إلى استقالته على خلفية إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بينهم مدير مستشفى الشفاء بغزة الدكتور محمد أبو سلمية.


ومنذ أشهر، يدعو لابيد إلى استقالة حكومة نتنياهو اليمينية، التي تتولى السلطة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.


وتتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الخاصة، ولاسيما الاستمرار في منصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، وخاصة القضاء على قدرات حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.


في المقابل، يرفض نتنياهو الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة، ويدعي أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يشتبكون مع قوات الاحتلال بسبب إخلاء بؤرة استيطانية بالضفة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

اندلعت اشتباكات ،صباح اليوم الأربعاء، في البؤرة الاستيطانية "عوز تسيون" في الضفة الغربية، حيث قام العشرات من القوات الإسرائيلية بإخلاء مبان أقامها المستوطنون على أراض فلسطينية خاصة.


وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المستوطنين أضرموا النار في إطارات وسيارة، ورشقوا الحجارة على الشرطة التي استخدمت وسائل تفريق المظاهرات ضد المتظاهرين.


وبعد عملية الإخلاء، بدأ إسرائيليون ملثمون في إلقاء الحجارة على عربات القوات الإسرائيلية التي غادرت المنطقة.


وقد تقرر نشر القوات في منطقة إخلاء البؤرة الاستيطانية، التي لم يتم تنفيذ القانون فيها منذ أكثر من عامين، بسبب توقع حدوث مقاومة عنيفة ونشاط إجرامي قومي في المنطقة.


وقال مصدر أمني لـ"هآرتس"، دون الكشف عن هويته، إن جهود الإخلاء كانت غير عادية، قادتها الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع بعد عدم تنفيذ أوامر الإخلاء في الموقع لأكثر من عامين.


وأضاف المسؤول قائلا: "في ضوء الهجمات الإرهابية الأخيرة التي خرجت من هذه البؤرة الاستيطانية، فقد دفعت الأعمال التي قد تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة رئيس الإدارة المدنية إلى إخلاء المباني في الأسابيع الأخيرة، بهدف الاستمرار في الحفاظ على الضفة الغربية كمنطقة ثانوية".


ولم يوضح المسؤول طبيعة أو حجم "الأعمال الإرهابية" المرتبطة بتلك المستوطنة.


عملية الإخلاء

وخلال عملية الإخلاء، تحصّن بعض المستوطنين داخل المباني من خلال تثبيت أقدامهم في الإسمنت، ولكن في نهاية المطاف تمت عملية الإخلاء.


وليلة الثلاثاء، توجه سكان البؤرة الاستيطانية إلى وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الذي يشغل أيضا منصب وزير في وزارة الدفاع، وطالبوه بوقف عملية الإخلاء.


وأشاروا إلى أنه تم تغيير اسم البؤرة الاستيطانية إلى "تسور هارئيل"، الذي سمي على اسم جندي احتياط في الجيش الإسرائيلي قُتل خلال الحرب على غزة في ديسمبر/كانون الأول 2023.


وحذروا الوزير من أنهم لا ينوون تسليم البؤرة الاستيطانية. وزعموا أيضا أن سكان قرية برقة الفلسطينية القريبة يحاولون إلحاق الأذى بهم، بما في ذلك "الحرق المتعمد وإطلاق الألعاب النارية وإلقاء المتفجرات".


وذُكر أيضا أن الشرطة الإسرائيلية أصدرت قبل بضعة أيام أمرا تقييديا من الضفة الغربية ضد أحد مؤسسي البؤرة الاستيطانية.


من جهتها، هاجمت النائبة اليمينية المتطرفة ليمور سون هار مليخ، من حزب "القوة اليهودية" بزعامة إيتمار بن غفير، سموتريتش قائلة: "الآن أعرف أن الإدارة تحت سلطة الوزير سموتريتش هي المسؤولة عن الإخلاء العنيف. من المفترض أن تقوم الإدارة بمساعدة سكان يهودا والسامرة وليس الإضرار بهم".


وواصلت انتقادها لوزير الدفاع يوآف غالانت وكبير جنرالات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية "لتصرفه العنيف والعدواني ضدهم".


ويقيم مستوطنون إسرائيليون بؤرا استيطانية على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية بدون موافقة الحكومة، وتعتبر جميع المستوطنات غير قانونية وفقا للقانون الدولي.


وبحسب معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية، تم إقامة 191 بؤرة استيطانية على أراضي فلسطينية، خاصة بالضفة الغربية على مر السنوات الماضية.


ويضاف هذا الرقم إلى 146 مستوطنة أقرتها الحكومة الإسرائيلية لإقامتها على أراضي الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967.


وبذلك، فإن عدد المستوطنين بالضفة الغربية بلغ أكثر من 478 ألف مستوطن بحلول نهاية العام 2022. ويقيم أكثر من 230 ألف مستوطن في مستوطنات على أراضي القدس الشرقية.


وفي الأشهر الأخيرة، شهدت الضفة الغربية تصاعدا في الهجمات التي ينفذها مستوطنون إسرائيليون ضد الفلسطينيين، مما أثار انتقادات دولية ودعوات لوقف العنف المتصاعد من قبل المستوطنين ضد الفلسطينيين.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يصدر قرارا بترقية اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع

(شينخوا)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الأربعاء) قرارا بترقية اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع.


وذكر التليفزيون المصري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، أصدر قرارا بترقية اللواء عبد المجيد صقر إلى رتبة الفريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع.


وأدى الفريق أول عبد المجيد صقر اليمين الدستورية وزيرا للدفاع أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلفا لوزير الدفاع السابق الفريق أول محمد زكي، وذلك ضمن الحكومة الجديدة.


وولد الفريق أول عبد المجيد صقر في عام 1962، وتولي منصب محافظ السويس في سبتمبر عام 2018 حتى صباح اليوم وشغل صقر عدة مناصب عسكرية منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، كما شغل منصب رئيس إدارة الشرطة العسكرية.
ونال عددا من الأنواط والميداليات منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
وحصل الفريق أول عبد المجيد صقر على ماجستير العلوم العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية وبكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد برصاص الاحتلال في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن استشهاد الشاب نضال زياد العامر (23 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين.


وكانت قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى المنطقة الصناعية لجنين وأطلقت النار على الشاب.


والشهيد نضال العامر هو نجل الشهيد زياد العامر٫أحد أبرز قادة حركة فتح في جنين وأحد مؤسسي الفهد الأسود في الانتفاضة الأولى، وهو أيضاً أحد مؤسسي كتائب شهداء الأقصى واستشهد في اليوم الأول من معركة مخيم جنين

منوعات

الأربعاء 03 يوليو 2024 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

صدور العدد (27) من دورية "صدى لجنة القدس"

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أصدرت وكالة بيت مال القدس الشريف، مؤخرا، العدد الـ27 من دورية "صدى لجنة القدس" باللغتين العربية والإنجليزية.

وأفرد هذا العدد الجديد حيزا لخطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي وجهه للقمة الإسلامية الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي ببانجول-غامبيا.


وفي هذا السياق، أورد العدد كذلك تقرير لجنة القدس، الذي تم توزيعه على المشاركين في القمة، والمتضمن لحصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة، التي فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024.


ويضم العدد أيضا رصدا لردود الفعل العربية والدولية المشيدة والمرحبة بمبادرات الملك المغربي وجهوده في الدفاع عن القدس، وبجهود المملكة المغربية في إيصال المساعدات لسكان غزة والمقدسيين.


كما تضمن العدد متابعات لأنشطة وبرامج الوكالة، في قطاعات مختلفة، ورصدا لمشاركتها في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في مايو الماضي، بالإضافة إلى مواضيع أخرى همت، على الخصوص، إعلان الوكالة عن جوائز القدس الشريف للتميز الصحفي في الإعلام التنموي في دورتها الثانية، وتسليم ميدالية الشجاعة والإقدام لنقيب الصحفيين الفلسطينيين، وزيارة وفد أكاديمي وطلابي أمريكي للوكالة، وتتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة "ألوان القدس".


ويضم العدد كذلك ملفا حول "الاستراتيجية الرقمية لوكالة بيت مال القدس الشريف (2024-2027)، التي تهم استراتيجية الوكالة في مجال الرقمنة والتجديد والابتكار، حيث أوردت الدورية من خلال هذا الملف عدة أنشطة لوكالة بيت مال القدس ومبادرات تندرج في إطار تنفيذ هذه الاستراتيجية.


وفي هذا الصدد، كتب محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في افتتاحية هذا العدد تحت عنوان "الرقمنة في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في القدس"، أن وكالة بيت مال القدس الشريف تستمر، رغم الصعوبات المحيطة بالقدس، في تنفيذ مخطط عملها برسم سنة 2024، وذلك وفق الرؤية الحكيمة للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي يوجه عمل الوكالة للاهتمام بالمشاريع الملموسة التي يعود أثرها على الفلسطينيين في القدس ومؤسساتهم.


وأضاف أن الوكالة كشفت في مايو 2024 بالدار البيضاء عن استراتيجيتها الرقمية 2024-2027 تحت شعار "التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس".


وأكد أن الوكالة أعلنت بالمناسبة عن حزمة المشاريع المدرجة في هذه الاستراتيجية بميزانية سنوية لا تقل عن مليون دولار أمريكي، (...)، مضيفا أن هذا الإعلان يأتي ليتوج مسار رقمنة الإدارة، وحيازة أولى شهادات احترام مقاييس الجودة العالمية ISO، ويعزز جهود المؤسسة لتحديث وتطوير منظومتها الرقمية حتى تواكب الطفرة الرقمية.

كما تضمنت افتتاحية الشرقاوي الإشارة إلى إعلان الوكالة أيضا في مايو الماضي عن إطلاق حزمة جديدة من مشاريع الترميم والإعمار في البلدة القديمة للقدس وفي بعض أحيائها، مبرزة أن هذا المسار التكاملي الذي يطبع منهجية عمل الوكالة، تجسيد للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس في تأمين استمرارية العمل الميداني اليومي للجنة القدس، بالتوازي مع المجهود السياسي الذي تنهض به الدبلوماسية المغربية على أكثر من صعيد لنصرة القضية الفلسطينية وحماية القدس والحفاظ على وضعها القانوني.

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

"مقاومة الجدار والاستيطان": الاحتلال يستولي على مساحات شاسعة من أراضي عقربا

رام الله- "القدس" دوت كوم

 كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عن استيلاء سلطات الاحتلال على ما مجموعه 12715 دونما من أراضي المواطنين في قرية عقربا جنوب شرق نابلس بحجة أراضي دولة.


وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، إن الأراضي التي أستهدفها الأمر العسكري تقع في الحوض رقم 13 طبيعي من موقع جبل القرين والحوض 14 طبيعي من جبل القرين وجبل المسترة وموقع طلعة عمرة من أراضي قرية عقربا.


وتهدف سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هذا النوع من الإعلانات إلى تحويل أراضي المواطنين إلى المشروع الاستيطاني المتزايد في الأرض الفلسطينية وحظر دخول المواطنين إلى هذه الأراضي بحجة أنها أصبحت أراضي دولة، وهي جزء من مخطط كبير يهدف إلى السيطرة على السفوح الشرقية للضفة الغربية تحديداً الملاصقة منها للأغوار وشفا الأغوار من خلال السيطرة على مساحات شاسعة في هذه المنطقة.


وقالت الهيئة: إن سلطات الاحتلال ومنذ مطلع العام اصدرت 4 إعلانات تقضي بتحويل أراضي المواطنين إلى أراضي دولة يحظر على المواطنين الوصول إليها وبالتالي زراعتها واستخدامها واستصلاحها، وبلغت مساحة الأراضي المعلنة أراضي دولة بما فيها هذا الإعلان ما مجموعه 24 ألف دونم من بداية هذا العام وحتى هذه اللحظة في حين بلغ مجمل الأراضي التي تم الاستيلاء عليها وفق المسميات المختلفة منذ مطلع العام وحتى هذه اللحظة ما مجموعه 39 ألف دونم.


وطالبت الهيئة المواطنين أصحاب الأراضي المستهدفة بالأمر العسكري إلى التوجه إلى مكاتبها من أجل إنجاز ملفات قانونية بأسرع وقت ممكن من أجل إبطال الأمر الاحتلالي.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

50 شاحنة مساعدات أردنية إلى غزة بينها واحدة محملة بوحدات دم

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت "الهيئة الخيرية الهاشمية" (مؤسسة أردنية رسمية)، إنها أرسلت،  50 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بينها واحد محملة بوحدات دم تبرع بها المئات من الأردنيين يوم الجمعة الماضي.


وذكرت الهيئة في بيان لها أن قافلة مساعدات إنسانية جديدة "عبرت لأهلنا في غزة، سُيِّرت من قبل القوات المسلحة والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية".


وأشارت إلى أن القافلة "تضم 50 شاحنة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وجهات خيرية أخرى".
وأوضح البيان أن الشاحنات "حملت الطرود الغذائية الأساسية والطحين والمواد الإغاثية مثل الفرشات والبطانيات والطرود الصحية ووحدات الدم، ليتم توزيعها على أهلنا في غزة من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة والمستشفيات العاملة في القطاع".


ونقل بيان الهيئة عن أمينها العام، حسين الشبلي، قوله "إنه أُرْسِل براد وحدات الدم لإيصالها للمستشفيات، وضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية، بسبب النقص الحاد بوحدات الدم".
ولفت الشبلي إلى ارتفاع "العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة (كانون الأول/ديسمبر الماضي) حتى أمس الثلاثاء إلى 2373 شاحنة".

فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير طولكرم تُشيع جثامين الشهداء الأربعة في حشد مهيب

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في طولكرم، في موكب جنائزي مهيب، ظهر اليوم الأربعاء، جثامين أربعة شهداء من مخيم نور شمس شرق المدينة.


والشهداء هم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عاما)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عاما)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عاما)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عاما)، وجميعهم من سكان مخيم نور شمس.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم، بمركبات اسعاف نقلت جثامين الشهداء الى دوار الشهيد سيف أبو لبدة عند المدخل الغربي للمخيم، قبل أن يحملوا على الأكتاف وصولا الى منازل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة.


وردّد المشيعون التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة، ومطالبين بمحاسبته على مجازره المستمرة.


وأدى المشيعون صلاتي الظهر، والجنازة على جثامين الشهداء في ساحة حديقة العودة في مخيم نور شمس، قبل أن يتم مواراتهم الثرى في مقبرة الشهداء في المخيم.


وعم الاضراب الشامل كافة مناحي الحياة في محافظة طولكرم، باستثناء امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، حدادا على أرواح الشهداء.


وكان الشهداء الأربعة قضوا قبيل فجر اليوم، بعد قصف موقع في حارة البطاقة وسط مخيم نور شمس، بصاروخ من طائرة احتلال مسيرة، وهي المرة الثالثة خلال ثلاثة أيام التي استخدمت فيها قوات الاحتلال الطائرات المسيرة لقصف مواقع في مخيمي طولكرم ونور شمس أسفرت عن استشهاد ستة شهداء بينهم امرأة.







فلسطين

الأربعاء 03 يوليو 2024 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تهدم منزلين جنوب نابلس

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين مكونين من الصفيح و"بركسين" في خربة الطويل شرق بلدة عقربا جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت الخربة وأغلقت المنطقة ومنعت الوصول إليها، وشرعت بهدم منزلين من الصفيح وبركسين لتربية المواشي حتى اللحظة، تعود لعائلة أبناء صدقي حمد، مشيرا إلى استمرار عملية الهدم.


وأشارت إلى أن الاحتلال أخطر في وقت سابق بهدم ستة منازل من الصفيح وست بركسات بالهدم في المنطقة، وقدمت البلدية اعتراضا من خلال "مركز القدس" لدى محاكم الاحتلال، إلا أنها رفضت الاعتراض هذا العام، وبدأ الاحتلال بهدم المنشآت بشكل مباشر.

عربي ودولي

الأربعاء 03 يوليو 2024 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

(شينخوا)

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اليمين الدستورية، اليوم (الأربعاء)، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد إعادة تشكيلها.
وتتكون الحكومة المصرية الجديدة التي أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، من 30 وزيرا بينهم 4 وزيرات.
وتضم الحكومة 21 وزيرا جديدا، بينما احتفظ 9 وزراء بالحكومة السابقة بحقائبهم الوزارية.
كما ضمت الحكومة المصرية نائبين جديدين لرئيس الوزراء وهما الفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الصناعة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة نائبا لرئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية.
وشهدت الحكومة الجديدة دمج عدد من الوزارات مثل الخارجية والهجرة، النقل والصناعة، الاستثمار والتجارة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.
وكان الرئيس المصري قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي، في الثالث من يونيو الماضي، بتشكيل حكومة جديدة "من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة"، بعدما قدم مدبولي استقالة حكومته.