فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل جندي إسرائيلي والقسام تواصل استهداف الدبابات في رفح والشجاعية

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جندي من سلاح الهندسة الإسرائيلي في شمال غزة، في وقت أعلنت فيه كتائب القسام استهداف دبابتي ميركافا بقذيفة "الياسين 105″، إحداهما في حي الشجاعية الذي يشهد معارك ضارية منذ نحو 12 يوما، والأخرى في رفح جنوبي القطاع.


وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن مجاهديها استهدفوا دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.


وفي رفح جنوب القطاع، أعلنت القسام أيضا استهدف دبابة "ميركافا 4" وناقلة جند إسرائيليتين بقذائف "الياسين 105" وسط حي تل السلطان، واستهداف دبابة ميركافا 4 أخرى باستخدام عبوة شواظ جنوب حي تل السلطان أيضا.


كما بثت القسام صورا قالت إنها لدكّ مواقع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور نتساريم شرقي حي الزيتون بمدينة غزة، وذلك باستخدام قذائف مدفعية الجيش الإسرائيلي بعد تركيبها على صواريخ "107".


من جانبها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصفها بقذائف الهاون جنود الاحتلال المتمركزين عند بوابة معبر رفح ومحيطها. وأشارت السريا إلى أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع "جنود العدو الصهيوني" في مناطق التوغل غرب مدينة رفح.


وإجمالا، بلغ عدد القتلى المعلن للجنود الإسرائيليين، منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نحو 678 بينهم 323 في المعارك البرية.

وبلغ عدد الجنود الجرحى 4049 جنديا، بينهم 2057 في المعارك البرية، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة كبرى لقتلاه وجرحاه.


على صعيد آخر، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الحكومة ستبحث اليوم الأحد تمديد فترة الخدمة الإلزامية في الجيش 3 سنوات إضافية بدل 32 شهرا.


وأشارت الهيئة إلى أن المستوى العسكري طالب بتمديد فترة الخدمة الإلزامية بسبب احتياج الجيش مزيدا من القوى البشرية.


وبدعم أميركي مطلق، أسفرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 3:59 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة خمسة جنود من جيش الاحتلال بصواريخ حزب الله

"القدس" - دوت كوم - رؤيا الإخباري

أفادت وسائل الإعلام العبرية بأن خمسة جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي أصيبوا جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان، ووُصفت حالة اثنين منهم بالخطيرة.


وتحدثت مصادر عبرية عن حدث أمني خطير قرب الحدود الشمالية مع لبنان.


وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان أن القصف الصاروخي أدى إلى تدمير جزء من تجهيزات مقر المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية، واندلاع حرائق داخل المقر.


وأشارت المقاومة الإسلامية في لبنان إلى أن مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات الجوية في قاعدة "ميرون" في جبل الجرمق قد تعرض للقصف بعشرات صواريخ الكاتيوشا.


وقال حزب الله، الأحد، إنه قصف قاعدة إسرائيلية رئيسية غرب طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا.


وأوضح الحزب، في بيان، أنه قصف إحدى القواعد “الرئيسية” في المنطقة الشمالية غرب طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردا على “‏الاعتداء والاغتيال” الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة البقاع، ودعما للفلسطينيين في قطاع غزة.


ونقلت وسائل إعلام عبرية عن نجمة داوود قولها إن شخصا يبلغ من العمر 28 عاما أصيب بجروح خطيرة بشظايا في الجليل الأدنى.


وفي الأثناء أعلن الإعلام العبري اليوم الأحد، إصابة 5 جنود من الجيش “الإسرائيلي” وصفت حالة 2 منهم بالخطيرة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان.


وأشارت وسائل الإعلام إلى اندلاع حرائق في مناطق مفتوحة شمالي الأراضي التي تحتلها تل أبيب.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة الإسرائيلية ترفض طلب نتنياهو تأجيل تقديم شهادته على قضايا فساد

وكالات

رفضت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، طلب بنيامين نتنياهو، تأجيل شهادته في إطار محاكمته بمخالفات فساد خطيرة إلى آذار/مارس من العام المقبل، وأبلغت المحكمة المركزية أنها تطلب أن يقدم إفادته حتى موعد أقصاه مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وجاء في رد النيابة على طلب محامي نتنياهو بتأجيل إفادته، أن مرحلة تقديم طعون محامي الدفاع يجب أن تبدأ بعد الأعياد اليهودية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وأن مهلة من أربعة أشهر تُمنح للمتهمين "مدة طويلة للغاية".

منوعات

الأحد 07 يوليو 2024 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الإيطالية: حقائب ديور وأرماني باهظة الثمن تكلفتها 57 دولارا

وكالات

كشفت سلسلة من المداهمات في إيطاليا عن التناقض بين عالم عروض الأزياء الراقية في ميلانو وبعض حقائق إنتاج السلع الفاخرة. ووجد تحقيق أجراه المدعي العام في ميلانو -بشأن ظروف العمل في المصانع المحلية- أن صانعي السلع الفاخرة لصالح العلامات التجارية الشهيرة، بما في ذلك ديور Dior وأرماني Armani، قاموا بتعيين مقاولين يدفعون للعمال ما لا يقل عن دولارين في الساعة لصنع حقائب اليد التي يبيعونها بعد ذلك بآلاف الدولارات للقطعة الواحدة، وفقًا لمسؤولي إنفاذ القانون الأوروبيين.


وتدفع شركة ديور، دار الأزياء الفرنسية الفاخرة متعددة الجنسيات التي يرأسها قطب الأعمال برنارد أرنو وعائلته، إلى المورد رسوما تبلغ حوالي 57 دولارًا لتصنيع حقيبة يد تبيعها في المتاجر بحوالي 2780 دولارًا، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.


ودفع أرماني، المصمم المقيم في ميلانو، 270 دولارًا لأحد الموردين لصنع حقائب اليد التي تم بيعها بعد ذلك في سوق التجزئة مقابل أقل بقليل من ألفي دولار.


وتشير التقارير إلى أن ماركات الأزياء الفاخرة مثل ديور قامت بتوظيف مقاولين يدفعون أجورًا منخفضة للمهاجرين غير النظاميين. وكشفت السلطات الإيطالية هذه الأرقام بعد مداهمات لورش العمل والمصانع المؤقتة التي توظف مهاجرين غير نظاميين وآخرين "خارج نطاق القانون".


واتهم ممثلو الادعاء في ميلانو الشركات بتوظيف مقاولين من الباطن يوظفون مهاجرين صينيين وغيرهم من العمال الأجانب بأجور تتراوح بين 2 و3 دولارات في الساعة. ويُزعم أن هؤلاء العمال ينامون في ورش العمل ويُجبرون على العمل من الغسق حتى الفجر، بما في ذلك أيام العطلات وعطلات نهاية الأسبوع.


والشهر الماضي، أمر قضاة إيطاليون بوضع شركات تابعة لديور وأرماني وألفيرو مارتيني سبا تحت إدارة المحكمة بعد أن حُكم بأن وحدات التصنيع التابعة لها أساءت معاملة العمال المهاجرين.


من جانبها، لم يصدر أي رد رسمي من أرماني التي تصنع منتجاتها بالاستعانة بمصادر خارجية لـ"جي إيه أوبريشنز" GA Operations، وهي شركة إنتاج داخلية. وردًا على المداهمات، نفى بيت الأزياء العالمي ارتكاب أي مخالفات من قبل عمليات "جي إيه أوبريشنز" التي تنتج الملابس والإكسسوارات والديكور المنزلي لعلامات مجموعة جورجيو أرماني.


وذكرت الشرطة أن "جي إيه أوبريشنز" استأجرت مقاولًا من الباطن الذي بدوره استأجر مقاولين صينيين غير مرخص لهم بتوظيف عمال بشكل غير قانوني. ويُزعم أنهم تجاهلوا لوائح الصحة والسلامة وكذلك القواعد التي تحكم ساعات العمل والإجازات وأيام العطل. وأوضحت الشرطة أن هذا جزء من نظام "الكابورالاتو" وهو الوساطة غير القانونية واستغلال العمال المرتبطين غالبًا بالقطاع الزراعي.


ويواجه أربعة من أصحاب المصانع الصينيين تحقيقًا جنائيًا منفصلاً بسبب دورهم في هذه القضية. وقال الضابط برتبة مقدم لوريس بالداسار من قوات الكارابينيري إن عمليات "جي إيه" ليست قيد التحقيق، لكنها وُضعت تحت الإدارة القضائية لمدة تصل إلى عام كجزء من إجراء لضمان العمليات القانونية.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تُسقط طائرات مسيّرة وقتلى "مدنيون" في أوكرانيا

وكالات

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية اليوم الأحد، طائرات مسيّرة أوكرانية في منطقتي بيلغورود وكورسك جنوبي البلاد، بينما أفاد مسؤولون بمقتل 3 مدنيين في قصف روسي استهدف منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا.


وقال الجيش ومسؤولون إن وحدات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 7 طائرات مسيّرة أوكرانية في منطقتي بيلغورود وكورسك المتاخمتين للحدود مع أوكرانيا.


وفي أوديسا بأوكرانيا، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن صواريخ إسكندر الباليستية دمرت منصتي إطلاق لأنظمة صواريخ أرض جو من طراز باتريوت.


وأضافت الوزارة في بيان عبر تطبيق تليغرام أن الهجوم وقع في منطقة ميناء يوجني ودمر أيضا محطة رادار.


ولم يتضح متى وقع الهجوم على منصتي الإطلاق. ويظهر مقطع فيديو نشرته الوزارة على تليغرام انفجارات في وضح النهار عند منطقة غير مأهولة.


وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا هاجمت أوكرانيا بصاروخين باليستيين من طراز إسكندر، لكن لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أيضا أن الدفاعات الجوية دمرت جميع الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا لاستهداف أوكرانيا والبالغ عددها 13 في أحدث هجوم من نوعه تشنه موسكو.


مقتل 3 "مدنيين" جنوب أوكرانيا

وأفاد مسؤولون بأن 3 مدنيين قُتلوا في قصف روسي استهدف منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا.


وقال حاكم المنطقة أولكسندر بروكودين إن قصف مدفعية في المساء أسفر عن مقتل شخص في قرية جنوبي خيرسون.


ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الأنباء.


وبسبب الحرب الروسية على أوكرانيا يفرض الاتحاد الأوروبي مجموعة واسعة من القيود على روسيا، بما في ذلك التجارة والتمويل والطاقة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والسلع ذات الاستخدام المزدوج، والسلع الفاخرة، وكذلك الذهب والماس.

وفي 24 فبراير/شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهذا ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

"النقابة": 152 شهيداً صحفياً وعاملاً في الإعلام منذ 7 أكتوبر الماضي

غزة- "القدس" دوت كوم

قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأحد، إن 152 صحفيا وعاملا في قطاع الإعلام استُشهدوا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأدانت النقابة في بيان صحفي، استمرار الاحتلال في ارتكاب مجازره بحق الصحفيين الفلسطينيين، وكان آخرها المجزرة التي ارتكبها أمس والتي أسفرت عن ارتقاء 4 صحفيين.


وقالت إن الاحتلال يرتكب مجزرة تلو الأخرى، بحق الصحافة الفلسطينية، ويحاول قتل شهود الحقيقة لطمسها، وتغييب المجازر التي يرتكبها بحق شعبنا في عموم الأراضي الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، عن أنظار العالم.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 100 صحفي، أُوقف منهم 85 صحفيا من الضفة وقطاع غزة، وما زال 52 منهم رهن الاعتقال، إضافة إلى إصابة عشرات الصحفيين، واستشهاد المئات من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي لمنازلهم، إضافة إلى تدمير الاحتلال وإغلاقه 86 مؤسسة صحفية وإعلامية في عموم الأراضي الفلسطينية.


وطالبت النقابة، الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية والمؤسسات الدولية والحقوقية، بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتدخل العاجل لتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.


وحيّت النقابة أرواح الصحفيين الشهداء، الذين ارتقوا على درب من سبقوهم من زملائهم، وهم يواصلون التزامهم برسالة مهنة الصحافة وأمانة نقل الحقيقة إلى العالم، وكشف وجه الاحتلال القبيح وجرائمه المتواصلة والمتصاعدة بحق شعبنا.


وأكدت أنها بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للصحفيين، ستواصل سعيها إلى مقاضاة الاحتلال ومجرمي الحرب الإسرائيليين في المحاكم الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أنها أتمت إعداد كامل الملفات القانونية التي تدين قادة الاحتلال وتكشف حقيقتهم، مطالبة بإعلاء الصوت العالمي ضد هذا الإجرام الإسرائيلي، وفضح ما يقوم به بحق الصحفيين.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

قياديون بالليكود: نتنياهو لن يوافق على صفقة يعارضها سموتريتش وبن غفير

وكالات

يستبعد قياديون في حزب الليكود أن يوافق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، الجاري التفاوض بشأنها حاليا، بادعاء أن من شأن الموافقة عليها إسقاط الحكومة، وذلك بسبب الضغوط التي يمارسها الوزيران بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير ضد تنفيذ الصفقة.


وقال القياديون في الليكود ومصادر أخرى في الحلبة السياسية إنهم يواجهون صعوبة في رؤية نتنياهو يدفع الصفقة، التي تقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وضد موقف سموتريتش وبن غفير من دون تفكيك الحكومة، حسبما نقلت عنهم صحيفة "هآرتس" اليوم، الأحد.


وأضافت الصحيفة أن نتنياهو لم يستوضح بعد مع الوزيرين المتطرفين مدى جدية تهديدهما، لأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس مستمرة في هذه الأثناء ولم تستنفد بعد.


وتشير تقديرات في أحزاب الائتلاف أن حزبي شاس و"يهدوت هتوراة" الحريديين سيؤيدان الصفقة في حال الاتفاق بشأنها بين الجانبين، مثلما أيدا صفقة مشابهة عندما كانت مطروحة، الشهر الماضي.


وتحدث نتنياهو مع رئيس كتلة "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، أول من أمس، حول تقدم الاتصالات بخصوص الصفقة، وتوجه رئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى قطر.


وجاء في بيان صادر عن "المعسكر الوطني" أن "غانتس ذكر أمام رئيس الحكومة أن المعسكر الوطني سيقدم دعما كاملا لأي صفقة تتحلى بمسؤولية وتؤدي إلى إعادة مخطوفين".


وقال غانتس بعد محادثته مع نتنياهو إنه "لا تتعلق كافة الأمور بك. لكن عليك هذه المرة أيضا إبداء التزاما وإصرارا وصدق نوايا. وأنت تعلم مثلي أنه منذ المقترح السابق فقدنا عددا كبيرا من المخطوفين الذين ماتوا في الأسر. وهذا ليس وقت ألعاب الأنا مع وزير الأمن (يوآف غالانت)، وانتهى الوقت بالنسبة للمخطوفين".


ونقل موقع "واللا" الإلكتروني عن القيادي في "المعسكر الوطني"، غادي آيزنكوت، قوله أول من أمس، إنه "نتواجد في أقرب مكان من صفقة في الأشهر التسعة الأخيرة.


 ولأسفي الشديد أواجه صعوبة في رؤية نتنياهو يترفع إلى مستوى الإستراتيجية القيادية وأن يتخذ قرارا صعبا جدا بوقف الحرب، وأن يقول لسموتريتش وبن غفير إن هذا هو القرار الصائب. فهو يعلم أن هذا سيؤدي إلى تفكيك الحكومة. ونتنياهو مكبل بضرورات شخصية وسياسية تتغلب على قدرته لإنقاذ دولة إسرائيل".

رياضة

الأحد 07 يوليو 2024 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

يورو 2024: هولندا تتخطى تركيا وتتأهل لملاقاة إنجلترا بنصف النهائي

وكالات

قلبت هولندا تخلفها أمام تركيا إلى فوز 2-1 السبت في برلين وبلغت الدور نصف النهائي من كأس أوروبا "يورو 2024".


وتقدمت تركيا بهدف سجله ساميت أكايدين (35)، وردت هولندا بهدفين عبر ستيفان دي فري (70) ومرت مولدور (76 خطأ في مرمى منتخب بلاده)، وضربت موعدا مع إنجلترا في نصف النهائي الأربعاء المقبل في دورتموند.


أما نصف النهائي الآخر فيجمع بين إسبانيا وفرنسا الثلاثاء.


وغاب عن صفوف منتخب تركيا قطب الدفاع مريح ديميرال لوقفه مباراتين بعد إشارة اليد الجدلية التي احتفل بها بأحد هدفيه أمام النمسا (2-1) في لايبزيغ في ثمن نهائي كأس أوروبا في ألمانيا.


وسجّل ديميرال هدفي الفوز للمنتخب التركي واحتفل بالهدف الثاني بحركة اليد القومية في إشارة إلى "الذئاب الرمادية" الخاصة بمجموعة اليمين المتطرف في تركيا. حل بدلا منه ساميت أكايدين العائد من الإيقاف.

وفي المقابل، عاد إلى صفوف منتخب تركيا قائده هاكان تشالهانأغلو بعد إيقافه مباراة واحدة لتراكم البطاقات.


أما مدرب هولندا رونالد كومان، فاحتفظ بالتشكيلة ذاتها التي حققت فوزا صريحا على رومانيا بثلاثية نظيفة في ثمن النهائي.


الفرصة الأولى كانت لهولندا عندما قام ممفيس ديباي بمجهود فردي داخل المنطقة قبل أن يسدد كرة عالية قبل مرور دقيقة على انطلاق المباراة.


واستحوذ المنتخب الهولندي على الكرة بنسبة كبيرة في مطلع المباراة لكنه لم يتمكن من اختراق دفاع تركيا الصلب.


وفي المقابل اعتمدت تركيا على الهجمات المرتدة لكن من دون خطورة.


ونجح المنتخب التركي في افتتاح التسجيل عندما مرر جناح ريال مدريد اردا غولر كرة عرضية متقنة داخل المنطقة تطاول لها أكايدين برأسه داخل الشباك (35).


وفي مطلع الشوط الثاني، أشرك كومان المهاجم العملاق فاوت فيخهورست على حساب الجناح ستيفن بيرخوين.


ومرر فيخهورست كرة رأسية متقنة باتجاه ديباي أمام باب المرمى لكن الأخير لم يتمكن من اللحاق بها (51).


واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لصالح تركيا انبرى لها اردا غولر بيسراه تصدى لها الحارس الهولندي بارت فيربروخن بأطراف أصابعه منقذا مرماه من هدف ثان (55).


وبعد ضغط مستمر من هولندا نجحت في إدراك التعادل عندما رفع ديباي كرة متقنة داخل المنطقة تابعها ستيفان دي فري غير المراقب برأسه داخل الشباك (70).


ومنح الهدف دفعة معنوية هائلة لهولندا فأضافت الهدف الثاني بعد لعبة متقنة وصلت إلى دنزل دمفريس على الجبهة اليمنى فمررها زاحفة ماكرة تابعها مدافع تركيا مرت مولدور خطأ في مرمى فريقه (76) بضغط من كودي جاكبو.


وضغط المنتخب التركي في الدقائق الأخيرة لإدراك التعادل وجر المباراة إلى الوقت الإضافي لكن مدافع هولندا البديل ميكي فان دي فين والحارس فيربروخن أنقذا منتخبهما من هدفين محققين.

رياضة

الأحد 07 يوليو 2024 12:45 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا أميركا: منتخب الأوروغواي يهزم البرازيل

وكالات

تغلب منتخب الأوروغواي الأول لكرة القدم على نظيره البرازيلي، بركلات الترجيح، بنتيجة 4-2 في المباراة التي جمعتهما في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، على ملعب أليغانت ضمن منافسات ربع نهائى بطولة كوبا أميركا 2024.


كانت المباراة بينهما انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليحتكم اللقاء إلى ركلات الترجيح.


كما شهد الشوط الثاني طرد لاعب الأوروغواي، ناهيتان نانديز، بعد تدخل قوي مع لاعب السامبا.


وبهذه النتيجة، يضرب منتخب الأوروغواي موعدا مع كولومبيا، يوم الخميس المقبل، ضمن منافسات دور نصف النهائي من كوبا أميركا.

اقتصاد

الأحد 07 يوليو 2024 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاقية التجارة الحرة بين فلسطين والبرازيل تدخل حيز التنفيذ

رام الله- "القدس" دوت كوم

 رحب وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، اليوم الأحد، بإيداع حكومة جمهورية البرازيل الاتحادية، وثيقة المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة لمجموعة دول "الميركسور" ودخولها حيز التنفيذ بين البلدين.


وتضم اتفاقية "الميركسور" دول (البرازيل، والأرجنتين، والأوروغواي، والباراغواي)، ووفقا للإجراءات المنصوص عليها لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ، فإن على الدول أطراف الاتفاقية، المصادقة عليها وفق الإجراءات الداخلية القانونية لكل دولة ويتم إيداعها في مركز الإيداع.


وتستورد فلسطين من مجموعة الميركسور السكر والأرز والشاي والقهوة واللحوم وغيرها  من البضائع، في حين تتيح الاتفاقية فرصة تصدير الحجر والرخام والأدوية والصناعات التقليدية وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات التصديرية الوطنية.


وتتيح الاتفاقية إزالة الحواجز الجمركية أمام التجارة، وتسهيل حركة البضائع، وزيادة فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، مع مراعاة الظروف العادلة للمنافسة، وتساهم في تجسيد التعاون المستقبلي في العديد من القطاعات الواعدة.


واعتبر الوزير العامور إيداع الوثيقة خطوة إستراتيجية في تنفيذ اتفاقية الميركسور، وأساسا لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية وتعزيزها.


وقال: دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ركيزة هامة في تطوير العلاقة الثنائية، إذ من شأنها المساهمة في تمكين الصادرات الفلسطينية من الدخول إلى السوق البرازيلي معفاة من الجمارك، علاوة على تعزيز إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.


وأعرب عن أمله في أن تحذو دول المجموعة حذو البرازيل في الإسراع في المصادقة على الاتفاقية وإيداعها لدخولها حيز التنفيذ في الدول الأطراف في اتفاقية الميركسور.


وأعرب العامور عن شكره وتقديره للبرازيل رئاسة وحكومة وشعباً على مواقفها الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، على المستويين السياسي والاقتصادي، وما تبذله من جهود لوقف العدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين.

منوعات

الأحد 07 يوليو 2024 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

غرق 49 شخصا في روسيا أثناء موجة حرارة

وكالات

قالت الوزارة المعنية بمواجهة الطوارئ في روسيا اليوم الأحد إن 49 شخصا بينهم 7 أطفال غرقوا في أنحاء روسيا أمس السبت، في وقت تسود فيه درجات الحرارة المرتفعة مساحات شاسعة من البلاد.


وقالت الوزارة عبر تطبيق تليغرام إنه تم تسجيل 65 حادثة في مسطحات مائية في البلاد خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن هذا الرقم يزيد بنحو 10 حالات مقارنة بمن قضوا غرقا في اليوم ذاته من العام الماضي.


وخلال الأسبوع الماضي، شهد سكان روسيا بعض أكثر أحوال الطقس سخونة منذ أكثر من قرن، وحطمت موسكو الرقم القياسي المسجل عام 1917، وشهدت مدن في جميع أنحاء أكبر دولة في العالم درجات حرارة أعلى بكثير من 35 درجة مئوية.


وقالت هيئة الأرصاد الجوية المائية الروسية يوم الجمعة الماضي على موقعها على الإنترنت إن ارتفاعا استثنائيا لافحا لدرجات الحرارة متوقع في الأجزاء الجنوبية الأوروبية من روسيا مطلع الأسبوع، مع وصول درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى ما يزيد على 40 درجة.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

آلاف الإسرائيليين يطلقون "يوم التشويش" في الشوارع للمطالبة بعقد صفقة وإسقاط الحكومة

وكالات

يشارك آلاف المتظاهرين الإسرائيليين، صباح اليوم الأحد، في عدة مناطق في إسرائيل من الشمال إلى الجنوب، بما سُميّ بـ"يوم التشويش" بمناسبة مرور 9 شهور على بدء الحرب وللمطالبة بعقد صفقة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة وإسقاط الحكومة الإسرائيلية وعقد انتخابات فورية.


وبدأت الخطوات الاحتجاجية صباح الأحد، بمظاهرات أمام منازل الوزراء وأعضاء الكنيست من الائتلاف، وبعد ذلك قام المتظاهرون بإغلاق الطرق والمفارق في سلسلة من المراكز في جميع أنحاء البلاد.


وكذلك من المتوقع أيضًا تنظيم مسيرات في القدس وتل أبيب في وقت لاحق من اليوم من أجل عودة الأسرى الإسرائيليين بصفقة والمطالبة بإجراء انتخابات فورية وتغيير الحكومة.


وأعلنت أكثر من 150 شركة في قطاع "الهايتك" وعدد من صناديق الاستثمار أنها ستسمح لموظفيها بالانضمام إلى الاحتجاجات في جميع أنحاء إسرائيل.


وستتضمن الاحتجاجات، اليوم الأحد، إغلاق شوارع بينها شارع "الشاطئ" 2 وشارع 4 وشارع 6، وذلك بهدف الضغط الجماهيري على الحكومة؛ حسبما أفاد المنظمون.

منوعات

الأحد 07 يوليو 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بصبر وإتقان.. فنان تركي يحول قشور البيض إلى تحف فنية

وكالات

يعكف المتقاعد التركي رضا يامان على تحويل قشور البيض إلى أعمال فنية وتحف نادرة، بكل بصبر وإتقان.


انتقل يامان (64 عاما) من مدينة قونيا (وسط) إلى قضاء فتحية بولاية موغلا (غرب)، بعد تقاعده عن العمل بقطاع صناعة النسيج عام 2004.


وفي فتحية، بدأ العمل في فنون الحفر على قشور البيض والخط العربي والنحت على الخشب، كما بدأ باستخدام تلك الفنون معا لتحويل قشور البيض إلى أعمال فنية.


وقبل عامين، حصل يامان على لقب "حامل التراث الثقافي غير المادي" من وزارة الثقافة والسياحة التركية، ليبدأ بعدها المشاركة في مهرجانات وفعاليات وطنية ودولية لتقديم أعماله الفنية ونقل خبراته في هذا الفن للأجيال القادمة.


الفن الهش

وشارك يامان في مهرجان بمدينة صامسون التركية (شمال) حيث عرض أعماله في جناح خاص تحت اسم "أكثر أشكال الفن هشاشة".


ويقوم هذا الفن على تفريغ البيض من محتواه الداخلي عبر فتحة صغيرة في القشرة باستخدام حقنة، ثم تنظيف الغشاء الداخلي وتركه ليجف، لتصبح قشور البيض جاهزة للرسم والتشكيل الفني.


صبر وإتقان

وقال يامان إنه يستخدم عادة في أعماله الفنية بيض الإوز، ولكنه يعمل أيضا على بيض الدجاج والبط والسمّان.

وأوضح يامان أن "هناك 10 حرفيين في تركيا يعملون في هذا الفن".


وأضاف "كل فنان يدرب تلاميذه في ورشته، ونبذل قصارى جهدنا لزيادة عدد الطلاب".


وأوضح أن "العمل في هذا الفن يتطلب درجات عالية من الصبر والدقة والإتقان".


وأردف "لا يمكن للفنان أن يستنسخ عملا آخر، حتى لو كان عمله هو، وهذا يعني أن كل عمل هو تحفة فنية فريدة ومميزة".


وتابع "أقول لتلاميذي في أول درس، إن حفر قشور البيض يتطلب صبرا وإتقانا ورفقا أيضا. يجب التعامل مع قشور البيض كما يتعامل المرء مع قلب من يحب".


وزاد "يجب ألا يكسر الفنان القشرة، وأن يحرص عليها كما يحرص على قلب من يحب، فالعمل بهذه الفلسفة يمهد الطريق للنجاح".


فنون أخرى

وأشار يامان إلى أن فن حفر قشور البيض يحظى بشعبية كبيرة وتقدير في العالم.


وقال "نتواصل مع فنانين آخرين في أنحاء العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعرض كل فنان عمله على صفحته".


وتابع "أقوم بصناعة أعمال فنية من خلال النحت على الخشب باستخدام منشار دقيق، وأعتقد أني الفنان الوحيد في العالم الذي يجمع بين هذين الفنين".


وقال يامان إنه يمارس أيضا فن الخط العربي المنتشر بكثرة في العالم الإسلامي، ويعمل على التعريف به في جميع أنحاء العالم.


وأضاف "عملت في العديد من الفنون لكنني وجدت ضالّتي في فن حفر قشور البيض".


السلام والطمأنينة

وأوضح أن حفر قشور البيض يمنحه الشعور بالسلام وأثر في حياته تأثيرا إيجابيا، كونه يعبر عن "الخصوبة والوفرة والسلام".


كذلك أشار يامان إلى أنه لا يستخدم أي مواد كيميائية في فن حفر قشور البيض.


وقال "نأخذ البيضة في حالتها الخام، وننظفها من الداخل ثم نبدأ بالعمل على الزخارف المطلوبة، والحفر والنحت. لا نستخدم أي مواد كيميائية إضافية".


من جهتها، قالت زوجة يامان، سربيل يامان، إن زوجها بدأ بعد التقاعد عن العمل بالانشغال بفن حفر قشور البيض.


وأضافت "بدأ زوجي العمل في هذا المجال كهواية، لكن أعماله الفنية سرعان ما حصدت إعجابا كبيرا في تركيا".





اقتصاد

الأحد 07 يوليو 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية

وكالات

قال وزير المياه والصرف الصحي في السنغال شيخ تيديان دايي إن الدولة ستلغي صفقة تتعلق بمشروع بنية تحتية للمياه مدته 32 عاما وقعها الرئيس السابق ماكي سال مع شركة أكوا باور السعودية؛ بسبب التكلفة العالية.


وتم توقيع عقد لبناء وتشغيل محطة لتحلية المياه في العاصمة دكار بقيمة 800 مليون دولار في مارس/آذار الماضي في الأيام الأخيرة من ولاية سال، وفق ما نقلت رويترز.


وكان الهدف من المشروع تقليص عجز المياه في بلد من المتوقع أن يرتفع فيه سحب المياه بما يصل إلى 60% بحلول عام 2035، وفقا للبنك الدولي. وقد وصف المشروع بأنه الأكبر من نوعه في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف متر مكعب يوميا.


لكن الوزير شيخ تيديان دايي قال الخميس إن التكلفة على المدى الطويل تجعل المشروع "حلا قصير المدى ومكلفا".


وأضاف -في تصريح لشبكة تلفزيونية خاصة- أن "سعر المياه سيصبح أعلى في المدى الطويل بسبب التقنية المستخدمة في إنتاجها".


وانتقد الوزير الرئيس السابق سال بسبب توقيع الصفقة قبل وقت قصير جدا من انتهاء ولايته.

اقتصاد

الأحد 07 يوليو 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع "بي إف" الإيطالية لإنتاج الحبوب

وكالات

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري يوسف شرفة -اليوم السبت- إن الوزارة وقعت عقدا مع مجموعة "بي إف" (Bonifiche Ferraresi-BF) الإيطالية لمشروع "يتعلق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون بقيمة إجمالية 420 مليون يورو (455 مليون دولار)".


وسيخصص هذا المشروع لإنتاج القمح والعدس والفاصولياء المجففة والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، وصوامع للتخزين وهياكل حيوية أخرى.


وبالإضافة إلى زراعة الحبوب والبقوليات، سيتم إدراج محاصيل زراعية أخرى إستراتيجية ضمن الدورة الزراعية، خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.


يُشار إلى أنه على هامش قمة السبعة الكبار المُصنّعين التي عقدت بمدينة باري الإيطالية الشهر الماضي، تم توقيع اتفاق شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم في تيميمون باسم "مؤسسة ماتيي أفريقيا" سيمتد من عام 2024 إلى 2028، لإنتاج الحبوب والبقوليات، وكذا الصناعات الغذائية.


وفي وقت سابق كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن تحقيق الجزائر اكتفاءها الذاتي التامّ من إنتاج القمح الصلب أصبح قريب المنال، بعد إنتاج 80% من حاجتها السنوية خلال هذا الموسم.


وأوضح أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب خلال الموسم الحالي سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.


وأشار الرئيس وقتها إلى أن بلوغ الهدف الإستراتيجي سيكون عبر توسيع المساحة المزروعة في "الجنوب الكبير" إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري بالأساس عبر مساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي في 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية في 120 ألف هكتار.

فلسطين

الأحد 07 يوليو 2024 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: مستوطنون يواصلون اعتداءاتهم للمواطنين وممتلكاتهم في الضفة

الخليل- "القدس" دوت كوم

يواصل المستوطنين، اليوم الأحد، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين مسلحين وضعوا منزلا متنقلا على أراضي المواطنين بمنطقة "سدة الثعلة" في مسافر يطا جنوب الخليل، تمهيدا للاستيلاء عليها، لصالح بناء مزارع للمستوطنين وتوسيع البؤرة الاستعمارية "تسخار مان" المقامة على أراضي المواطنين منذ عام 2020.


وصعد المستوطنون من اعتداءاتهم في تلك المنطقة من أجل تهجير أهلها قسرا والسيطرة عليها، وجرفوا مساحات واسعة من أراضي المواطنين، وزرعوها بالأشجار، ونفذوا أعمال بنية تحتية.


وفي بيت لحم، شرع مستوطنين في تجريف أراضٍ محاذية للبؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" المقامة على أراضي المواطنين في منطقة عين قسيس التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس، بهدف توسيع حدودها.


ووضع المستوطنين بيتاً متنقلاً على أراضي منطقة "ظهر الزياح" غرب الخضر، تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح الاستعمار.


وفي جنين، هاجم مستوطنون المنطقة الشرقية من قرية ظهر العبد وأحرقوا غرفة زراعية، تعود للمواطن نضال توفيق عمارنة، ووصلت النيران إلى بعض أشجار الزيتون في المنطقة.


وهدد المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، المزارعين بالاستيلاء على مئات الدونمات في المنطقة الشرقية من قرية ظهر العبد، حيث وضعوا علامات على الأراضي تمهيدا للاستيلاء عليها، مؤكدا أن الأراضي كافة مملوكة لأهالي القرية ولديهم فيها طابو.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

اي ذنب ارتكب أطفال فلسطين ؟

مع استمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ، فإن آلة الحرب التي لاترحم والتي تلقي بقدائفها الصاروخية القاتلة دون رحمة ، وتستهدف كل فئات المجتمع المدنية ، هي أداة تنفيذ لحرب جرائم غير مسبوقة في التاريخ ، عندما تتعرض الطفولة البريئة في غزة للقتل والعنف والترويع والترهيب ..


أقدمت إسرائيل امس على قصف مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ، وهي مدرسة تستوعب العدد الأكبر من النازحين ، ورغم تزويد الأونروا للجيش الاسرائيلي مرتين يوميا باحداثيات المدارس التي تؤوي نازحين ، إلا ان الجيش اقدم على ارتكاب جريمة جديدة راح ضحيتها اكثر. من ١٦ شهيدا واصابة ٥٠ اخرين معظمهم من الأطفال ..


لا يوجد ما يبرر استهداف مدارس النازحين وقتل المدنيين وخصوصا الأطفال ، سوى ان إسرائيل تعشق على ما يبدو اراقة الدم الفلسطيني وتتفنن في قتل المدنيين واستهداف المنشآت المدنية ، لتضع قطاع غزة في وضع كارثي وخطير.


هل يعقل ان ترتقي طفلة وهي في حضن والدها لتلفظ انفاسها الأخيرة ، وهل يجوز ان تستغل اسرائيل ضعف وعجز الأطفال الأبرياء في الدفاع عن انفسهم ، لتقتلهم على هذا النحو المأساوي ؟


ان هذه الأعمال العدوانية التي تقوم بها إسرائيل هي جرائم حرب خطيرة جدا ، وتعتبر من ابرز اختراقات قوانين الحرب التي لا تلتزم بها إسرائيل ، حيث انها لا تفرق على الإطلاق بين المنشآت والاهداف المدنية والعسكرية ، ولا تهتم على الإطلاق بواجب حماية المدنيين الذي تكفله كافة الأعراف والقوانين الدولية ..


قتلت إسرائيل الطفولة بشكل منظم في قطاع غزة ، حيث دفع الأطفال ثمنا باهظا جراء هذه الحرب الأجرامية ، ففي كل ساعة تقتل إسرائيل اربعة أطفال واصبح اكثر من ٤٥ الفا من الأطفال بدون الوالدين او احدهما ، كما ان عدد الشهداء من الأطفال يبلغ ٤٤ بالمئة من مجمل شهداء القطاع ، في احصائية تثير القلق ، يضاف اليها حرب التجويع ضد الأطفال واستشهادهم جراء الجفاف والأمراض ونقص الماء والطعام والدواء .


يفرض القانون الإنساني الدولي على اسرائيل ان تتوقف فورا عن استهداف وقتل المدنيين وخصوصا الأطفال ، والامتناع عن ارتكاب هذه الجرائم والمجازر، وعلى الهيئات القانونية والدولية تقع مسؤولية حماية أطفال ومدنيي فلسطين ومعاقبة إسرائيل ، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم المنظمة التي تهدف إلى قتل الشعب الفلسطيني وإبادته .

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

حضور فلسطيني في الأردن

بدعوة مهنية مقصودة، وفي سياق برنامج يهدف إلى تعزيز العلاقات الأردنية الفلسطينية وتنويعها، وأن لا تقتصر على العلاقات الرسمية بين رأس الدولة الأردنية جلالة الملك عبدالله والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والحكومة الأردنية، خاصة وزير الخارجية مع السلطة الفلسطينية وخارجيتها، وبين مجلس النواب مع المجلس الوطني الفلسطيني، الموصوفة لدى كامل المؤسسات على أنها حسنة قوية متينة تقوم على التفاهم بين الطرفين، احتراماً لأولويات كل منهما، والدور الأردني المساند لنضال الشعب الفلسطيني من أجل البقاء والصمود، ودعمه لانتزاع حقوقه السياسية على أرضه الوطنية.


وبات لازماً استكمال حلقة العلاقات الندية المتكافئة بين الطرفين، تعزيزاً للعلاقات الثنائية، في الإطار السياسي بين الأحزاب الأردنية من جهة والأحزاب والفصائل والتنظيمات الفلسطينية من جهة أخرى، على قاعدة الاستقلالية لكل منهما، وتفهم كل طرف لأولوياته الوطنية من الطرف الأخر، وعلى قاعدة الدعم والإسناد لحماية الأمن الوطني الأردني أولاً، ودعم صمود ونضال الشعب الفلسطيني ثانياً.


وفي هذا السياق تمت دعوة المناضل عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات العربية لديها، للقاء الأحزاب الأردنية، يوم الخميس 16-5-2024، كما تمت دعوة المناضل بسام الصالحي أمين عام حزب الشعب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير للقاء مماثل مع الأحزاب الأردنية يوم الأربعاء 3-7-2024.


في كلا اللقائين والحوارين، استمع الحضور من الأمناء العامين للأحزاب الأردنية التي حضرت، لعرض تفصيلي عن واقع ومعاناة الشعب الفلسطيني، ونضاله وتطلعاته وظروفه السائدة في قطاع غزة، والقدس، والضفة الفلسطينية، ومناطق 48، والتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في مواجهة الحرب الشرسة التدميرية الهمجية المنظمة التي تستهدف القتل والتدمير، باتجاه دفع الفلسطينيين نحو الرحيل والتشريد كما حصل عام 1948، وقتل الحلم الفلسطيني نحو المساواة في مناطق 48، والاستقلال لمناطق 67، والعودة للاجئين، وضرورة وضع البرنامج والبرامج المتصادمة مع البرنامج الصهيوني الاحتلالي التوسعي.


كما استعرض الضيوف من الفلسطينيين في اللقائين، معيقات النضال الفلسطيني في مناطقه المتعددة، وغياب الروافع الجدية العربية والإسلامية لدعم الشعب الفلسطيني، تحت حجج وذرائع مختلفة، وبسبب غياب حرية الخيارات الكفاحية التقدمية الديمقراطية لدى أغلبية الشعوب العربية والإسلامية، وارتهانها للنفوذ الأميركي المساند للمستعمرة الإسرائيلية بكافة السبل والوسائل والأدوات، ومع ذلك لدى قادة النضال الفلسطيني الثقة بالمستقبل، اعتماداً على عاملين: أولهما التطرف الإسرائيلي الذي يخسر مكانته وروايته، وانكشاف حقيقته كمشروع استعماري عنصري فاشي، وثانيهما صمود الفلسطينيين كحاضنة لنضال الفصائل والأحزاب التي تقود النضال الوطني على جبهات وعناوين المواجهة في المناطق الفلسطينية المختلفة المتعددة. كما ثمن عباس زكي وبسام الصالحي مواقف الأردن ودعمه، ومواقفه المعلنة مع الشعب الفلسطيني، خاصة في القدس عبر الأوقاف، وغزة عبر الاسناد المتعدد، وفلسطينيي مناطق 48، عبر تأدية فريضة الحج والعمرة والجامعات الأردنية.

قادة الأحزاب الأردنية الذين حضروا لقائي عباس زكي وبسام الصالحي أكدوا أن الأردن رسمياً وشعبياً مع فلسطين من خلال العناوين المتعددة:1- على الصعيد السياسي والدبلوماسي، 2- على الصعيد الصحي والعلاجي في المستشفيات الأردنية، 3- على الصعيد الغذائي والمعيشي عبر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية التي تتلقى التبرعات من المؤسسات والأفراد الأردنيين، 4- على الصعيد الشعبي بالمظاهرات الاحتجاجية المعبرة عن ضمير الأردنيين وانحيازهم للشعب الفلسطيني الشقيق، واستعدادهم للعمل المشترك وطنياً وقومياً وأممياً بما يخدم قضية فلسطين.


وتمت هذه المبادرة المتلاحقة، لدعوة قادة الفصائل والأحزاب الفلسطينية للقاء قادة الأحزاب الأردنية في عمان، تحقيقاً للتعارف وتوسيع شبكة العلاقات الثنائية وتمتينها وصولاً نحو العمل المشترك لدى الأحزاب في البلدان العربية والإسلامية، بل وتطويرها لاستثمار التحول الإيجابي الذي يجتاح الولايات المتحدة وأوروبا لصالح فلسطين.

وثمن عباس زكي وبسام الصالحي مواقف الأردن ودعمه، ومواقفه المعلنة مع الشعب الفلسطيني، خاصة في القدس عبر الأوقاف، وغزة عبر الاسناد المتعدد، وفلسطينيي مناطق 48، عبر تأدية فريضة الحج والعمرة والجامعات الأردنية.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

بقاء دولة الإبادة في الأمم المتحدة فشل موصوف للنظام الدولي

نحن أمام ظاهرة فريدة من نوعها في التاريخ الحديث والمعاصر. دولة هي إسرائيل أُقيمت بقرار دولي ظالم وعلى حساب شعبنا، وعبر تهجير 85% منه، وتنفيذ نكبة مشهودة. دولة، بعد العديد من القرارات الدولية التي تدينها، وترفض تنفيذ قرارات تلك الهيئات، ما زالت عضواً في الأمم المتحدة والهيئات الدولية. أمام أي نظام دولي إذاً نحن؟


لا بأس من سرد للقرارات والمواقف الدولية بحق دولة الإبادة، منذ تسعة شهور:


* محكمة العدل الدولية قبلت أن تنظر في دعوى اتهامات جدية موجهة لدولة الاحتلال بارتكاب الإبادة الجماعية، مقدمة من جنوب إفريقيا، وباشتراك في الدعوى، من جانب دول عديدة، آخرها إسبانيا.


* 145 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت دعمها لقيام دولة فلسطينية، كإنجاز دولي حققه شعبنا، وكموقف مناهض للاستعمار الصهيوني، رغم التحفظ المفهوم لاقتران هذا الدعم بالاعتراف بالمشروع الصهيوني ودولته في فلسطين.


* محكمة الجنايات الدولية أعلنت انها ستطلب إصدار مذكرات توقيف بحق نتنياهو وغالانت بتهمة إرتكاب جرائم حرب، وربما الحبل على الجرار، إن لم يخضع كريم خان للضغوط، فمجرمو الحرب الصهاينة كثر، ولا يقتصر الأمر على رئيس الوزراء ووزير الحرب، فماذا عن جنرالات ووزراء وسياسيين أعلنوا صراحة مطالبتهم بأعمال تقع ضمن توصيف جرائم الحرب والإبادة؟


* محكمة العدل الدولية طالبت دولة الإبادة بقرار صريح بوقف عمليتها العسكرية في رفح، ولم تلتفت تلك الدولة لهذا القرار وبكل عنجهية.


* كل الهيئات الدولية المسؤولة عن مجمل مناحي الحياة في القطاع، مثل توفير الغذاء، وحماية الأطفال، وإغاثة اللاجئين، ورعاية الحقوق، والتطبيب وغيرها، أعلنت صراحة في أكثر من بيان أن دولة الإبادة تتحمل المسؤولية عن حرب التجويع التي يعيشها القطاع، وتحويله إلى مكان لا يصلح للحياة.


* مندوب دولة الإبادة في الأمم المتحدة تعوّد على التصرف كفاشيّ أزعر، لا يمت للأعراف الدبلوماسية بصلة، وآخر تصرفاته الرعناء تمزيق ميثاق الأمم المتحدة بطريقة استفزازية أمام أعين مندوبي أكثر من 180 دولة.
* وأخيراً تم إدراج دولة الإبادة على القائمة السوداء للدول المنتهكة لحقوق الأطفال بناء على تقرير المقررة الخاصة بالطفولة التابعة للأمم المتحدة.


إذا نحن أمام دولة مارقة، معزولة على المستوى الدولي الشعبي، ومدانة من العديد من الهيئات الدولية المسؤولة، دولة تسخر من قرارات الأمم المتحدة ولا تنفذ قراراتها، فماذا تفعل في الأمم المتحدة، ولماذا لا تزال تحافظ على عضويتها فيها؟


فقط طبيعة النظام الدولي هو الذي يبقي إسرائيل في الأمم المتحدة، رغم كل هذه السردية السوداء على مدار تسعة شهور، وليست أحقيتها كدولة في البقاء، فهذا النظام الناتج عن ميزان القوى بعد الحرب العالمية الثانية يعطي دولة واحدة، كأميريكا مثلاً، الحق في تعطيل أي قرار دولي، فقط دفاعاً عن دولة الإبادة. يعطيها الحق بأن تدير ظهرها لـ 145 تعترف بحق فلسطين في العضوية الكاملة، فتعطل أمريكا أي قرار بهذا الخصوص، يعطي أمريكا الحق في التصرف (كأزعر دولي)، بإعلان قائمة عقوبات ضد قضاة المحكمة الجنائية لأنها (تجرأت أخيراً) على توجيه الإتهام لمجرمي الحرب الصهاينة.


لذلك يمكن فهم الفارق الضروري بين هذا النظام الدولي البائس الذي يشرعن الهيمنة والسلوك الاستعماري، وبين المكتسبات المتحققة داخل الهيئات الدولية التي انتزعها شعبنا بفضل مقاومته ونتاج تضحياته وصموده.


 الأول ينبغي إدانته دون تردد والدعوة لتغييره، والثاني ينبغي تعزيزه وتطويره، والأهم بل والأكثر أهمية تأكيد أن التأييد والتضامن الدولي لن يكون يوماً ما حاسماً في انتصار شعبنا وانتزاع حقوقه، كما علمنا تاريخ الشعوب التي انتزعت حريتها من الاستعمار، بل النضال فقط ليس لانتزاع التأييد والتضامن فحسب، بل وللانتصار أيضاً.


أما الدعوة الروسية والصينية لتغيير طبيعة النظام الدولي بتمثيل أكبر لآسيا وإفريقيا فهي دعوات تصب حتماً في طريق تغيير هذا النظام البائس،. دعوات ينبغي ان تصاحبها دعوات لتغيير آليات اتخاذ القرار، فمن قبيل الهيمنة والتسيّد أن تملك دولة واحدة حق نقض أي قرار، حتى لو كان يدين دولة تقوم صراحة بالإبادة باعتراف هيئات دولية ودول عديدة. القرار ينبغي أن يؤخذ بالأغلبية، فعلى الأقل وبدلاً من الضجيج الإمبريالي الكاذب حول الديموقراطية لتمارس تلك الديموقراطية أولاً في أروقة الأمم المتحدة.

نحن أمام دولة مارقة، معزولة على المستوى الدولي الشعبي، ومدانة من العديد من الهيئات الدولية المسؤولة، دولة تسخر من قرارات الأمم المتحدة ولا تنفذ قراراتها، فماذا تفعل في الأمم المتحدة، ولماذا لا تزال تحافظ على عضويتها فيها؟

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الابتسامة هدية من الله

ردة فعل أي إنسان، عندما تبتسم له ابتسامة صادقة، سواء كان من المعارف أو غريبا عنك، ستفرحه وسيرد على الابتسامة بالابتسامة. إن الابتسامة الصادقة تعكس مشاعر ايجابية، فنحن نبتسم عادة عندما نقضي أوقاتا ممتعة أو عندما نشعر بالرضى والسعادة.


إذاً الابتسامة جزء من طبيعة الإنسان، وتحمل رسائل، إذ يتلقى الناس رسائل كثيرة من ابتسامات الآخرين ويتصرفون على هذا الأساس.


وقد أجرى باحثون في جامعة هارفرد بالولايات المتحدة دراسة حول مجموعة من المرضى المسنين وطاقم الرعاية الصحية، فلاحظوا كيف تختلف ردود فعل المسنين مع اختلاف تعابير وجوه الطاقم. فحين أحس المرضى بأن تعابير وجوه العاملين تعكس الدفء والحنان والتعاطف والاهتمام، شعروا برضى أكثر عن خدماتهم، وتحسنت صحتهم الجسدية والعقلية، والعكس صحيح، حين شعروا بعدم الاهتمام.


كذلك تفيد الدرسات أن ابتسامتك لا تفيد الآخرين فقط، بل تفيدك أنت أيضا، فالابتسامة تزيد ثقتك بنفسك وتشعرك بفرح أكبر.


ولكن قد تقول كيف لي أن أبتسم وهموم الحياة تخنقني؟


تذكر أن المشاعر عادة تأتي من الأفكار. أمثال 15 : 15 (جميع أيام البائس رديئة وطيب القلب له وليمة دائمة)، فليبي 4 : 6 و7 (لا تحملوا هما من جهة أي شيء. بل في كل شيء لتعرف طلباتكم لدى الله بالصلاة والتضرع مع الشكر. وسلام الله الذي يفوق كل فكر يحرس قلوبكم وقواكم العقلية بالمسيح يسوع).

وأخيرا لا تنتظر الآخرين حتى يبتسموا لك، بل خذ أنت المبادرة وادخل بعض السعادة إلى حياتهم، فالابتسامة هدية من الله تغني حياتك وحياة من يرونها أيضا.


ابتسم تبتسم لك الدنيا.


أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

سكينة النفس

السلام الداخلي ينبع من الثقة العمياء بالله والتوكّل عليه وحسن الظنّ به سبحانه تعالى. والسلام الداخلي كنز لا غنى عنه للبشرية جمعاء. لتكن مسرّتنا فوق كلّ شيء بالحق الأزلي.


إنّ مستنير الفهم وطاهر العواطف يتوق دائماً إلى الأمور الأبديّة، ويشعر بما يتكلّم روح الحقّ فيه. "أما أنا فقد بتُّ على ودادك متّكلا، ويكون قلبي في خلاصِك فرحًا، أتغنّى بالربّ الذي جزاني خيرا" (مزمور 12 (13) : 6) .


يستمدّ المؤمن من الربّ ومن تعاليمه ووصاياه الرجاء والعون والدواء والشفاء لجميع أسقامه الروحانيّة والجسديّة. إنّ التعاليم الدينيّة الأخلاقية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.


ويُعَدّ الإيمان الوصفة العلاجيّة الأكثر نجاعة لجميع الحالات المرضيّة ولنيل السلام الداخلي، فيا حبّذا لو جهّزنا أفكارنا وأقوالنا وأفعالنا حتى المأكل والمشرب والملبس، بطاقة إيجابيّة رفيعة المستوى لتتحقّق فينا الدعوة إلى القداسة، فنحظى للعيش في رضى الله وفي عبادته تعالى، مع الإصغاء إلى الكتاب المقدّس، والانتباه للسلام الذي يسكبه الله في قلوبنا، بغضّ النظر عن الظروف الخارجية العصيبة التي تحيط بنا.


سلامنا الداخلي أفضل شيء يمكننا أن نحصل عليه، لعلّنا نشعر بالسلام وسكينة النفس وطمأنينة القلب ونرى قبسًا من النور الإلهي عندما نُنشد: "الربّ راعيّ فلا شيء يعوزني، في مروج خصيبة يُربضني، لمياه الراحة يوردني فيُنعش نفسي. سُبُل الرشاد يَهديني، إكرامًا لاسمه ... طول عمري يتبعني الخير والإنعام، وأسكن بيت الربّ طول الأيام" (مزمور22 (23): 1 - 6) .

هناك آيات من الكتاب المقدّس تنادي بالسلام، والمؤمن بأمسّ الحاجة إليها في أيامنا الصعبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: "الرّبّ يُعطي عزًّا لشعبه. الرّبّ يُبارك شعبه بالسلام." (مزمور 29 : 11) . "ينعم محبّو تعاليمك بسلام عظيم، وما من شيء يهزمهم ." (مزمور 119 : 165 ) .


وأيضاً:" تعالوا إليّ يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال، وأنا أريحكم. احملوا نيري عليكم وتعلّموا منّي، لأنّي وديع ومتواضع القلب، فتجدوا راحة لنفوسكم، لأنّ نيري هيّن وحملي خفيف" (متّى 11 : 28-30 ).


بسبب السلام الداخلي شهدتُ ثلاث حالات نال أصحابها الشفاء التامّ من الله عزّ وجلّ. وانتظرت أنا وبعض الصديقات فترة طويلة من الوقت قبل إعلان الخبر السارّ كي نتيقّن من أنّ الشفاء أكيد ودائم. وقد اقترن الشفاء مع الإحساس بسريان الحرارة والطاقة والفرح في جميع أنحاء الجسم، وتكرّر الشعور مرّات كثيرة !

خاتمة
الإيمان العميق بأنّ الله قادر على الشفاء والسلام الداخلي يصنع فينا المعجزات، وأحياناً من غير أن نطلبها... ولله في خلقه شؤون! وفي نفس الوقت تقول الأبحاث أنّ الفئات غير المُنتَمية الى جماعات مؤمنة مُعرّضَة للأمراض بشكل رهيب.


"وليملأكم إله الرجاء كلّ سرور وسلام في الإيمان، لتزدادوا في الرجاء بقوة روح القدّوس" (رومة 15 : 13 ) .

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

صناعة الزمن التالي

صناعة الزمن التالي
استمع إلى المقالة
06:12
لكل زمن أعضاؤه وحواسه وقدراته، وقفزاته وكبواته. زماننا الذي نعيشه اليوم، له خصوصية لم يشهدها ما سبقه من القرون البعيدة والقريبة. فيه عواصف من الطموح التي لا حدود لها، ويحمل في تحركه في الوقت ذاته، خوفاً يجتاح المليارات من البشر فوق الأرض. يبدع العلماء الأدوية التي أنهت أمراضاً كانت تلتهم الملايين. لم يعد للطاعون والجدري والحصباء، وغيرها من الأمراض الرهيبة وجود، إلا في جيوب قليلة بين بعض الشعوب المتخلفة. لكن في أماكن أخرى، يسهر علماء على اختراع أسلحة وتطويرها، لها قدرة تدميرية رهيبة، قادرة على قتل الآلاف، بل الملايين من البشر. التقنية التي لا تتوقف عن تطوير قدراتها الذاتية، تشعل ومضات الطموح الإنساني في المزيد من التقدم، وصناعة عالم خالٍ من الأمراض والفقر، وهي ذاتها التي تصنع حطب نيران حروب الإبادة والدمار غير المسبوقة.

لكل زمن صانعوه منذ الخليقة. العلماء والفلاسفة والساسة ورجال الدين. نعيش الآن زمناً يتحرك بسرعة، لا نكاد نستوعب ما تحقق من تغير فوق الأرض، حتى نجد أنفسنا أمام مستجدات فيها الكثير مما يبشر بزمن فيه ما يزف بشائر للناس في مجالات عدة، وأهمها القضاء على الأمراض التي تضرب الحياة. لكن في الوقت ذاته تتدفق المعلومات المرعبة، عن التقدم المخيف في اختراع أسلحة الدمار، التي لم يتخيلها أحد في سنوات قليلة عبرت.

هذا القرن الذي تمخر عبابه مراكب البشرية، له أعضاء وحواس وحركة، تختلف عن كل ما سبقه. عولمة متجددة، يُضاف إليها باستمرار ومن دون توقف، تكوينات جديدة. الحروب التي تشتعل في بقع صغيرة أو كبيرة من العالم، دخلت إلى كل بيت، بل إلى كل رأس. لم يشاهد البشر جميع الحروب السابقة، مباشرة على الهواء، أما الآن فكل المعارك تنقلها الفضائيات التلفزيونية، والهواتف النقالة مباشرة إلى الآفاق. الحربان العالميتان الأولى والثانية التي قُتل فيهما عشرات الملايين، وكذلك حرب أميركا في فيتنام، والحروب العربية - الإسرائيلية، وحرب بريطانيا والأرجنتين في جزر الفوكلاند، لم يشاهدها العالم. وسائل الاتصال والتواصل الحديثة، جعلت من كل الحروب كبيرها وصغيرها، حروباً عالمية إنسانية. الهجرة النظامية وغير النظامية، تخلق عالماً جديداً بإنسان جديد. معادلة غريبة في زمننا هذا وهي، كلما زادت الثروة واتسعت دوائر الرفاهية، قلَّت معدلات الولادة، في حين تحافظ نسبة الولادات المرتفعة على مؤشرها في المجتمعات الفقيرة المتخلفة. 


المهاجرون يغامرون بحياتهم وهم يعبرون البحر الأبيض المتوسط، نحو الأنوار التي ترفرف كالطيور المهاجرة القادمة من أوروبا، وتشعل خيالهم الجائع، ويندفعون نحو الوجود الأسطوري، حيث العمل والطعام والصحة والأمن. بلدان المقصد الأوروبية. المحركات نفسها تدفع شباب أميركا اللاتينية للتدفق نحو الولايات المتحدة الأميركية. هذه الدول المستقبلة للمهاجرين غير النظاميين، ينطبق عليها المثل الليبي الذي يقول «لا نَبيك ولا نصبر عليك»، أي لا أريدك، ولكنني في حاجة إليك. هناك نقص متزايد في اليد العاملة، في أغلب الدول الأوروبية، وخاصة في قطاع الزراعة والأعمال اليدوية التي لا يُقبِل عليها شباب هذه الدول. في أغلب محطات الوقود، ونظافة الشوارع، والمطاعم والمقاهي، وحتى في أجهزة الشرطة، نرى الآلاف من الشباب الأفريقي والآسيوي، وقد صار لهم وجود كبير في العديد من دول أوروبا الغربية، وفي البرلمانات الأوروبية أصبح للمهاجرين وجود ظاهر.


 هؤلاء سيكون لهم تأثير كبير على تشكل النسيج الاجتماعي وحتى السياسي لهذه البلدان في المستقبل. عولمة متحركة لها ضلوع بشرية تفعل فعلها في صناعة الزمن التالي. الإرهاب بأقنعته المختلفة، أصبح الوباء المسلح الذي لا يغيب في بقع كثيرة من خريطة العالم. هذا الزمن المتحرك، له مصانع تصبّ ما تنتجه في رؤوس البسطاء الحائرين، الذين يبحثون عن تأكيد وتحقيق ذاتهم عبر الفعل العنيف، لتشكيل عالم آخر من إبداعهم.

هذا الزمن يتداخل فيه الطموح والخوف. العلم لا يتوقف عن الدفع بمخترعات جديدة، آخرها الذكاء الاصطناعي، وما سيقدمه للبشرية من إضافات للقضاء على الأمراض، والمساعدة على المزيد من الإنتاج، وتوفير الجهد البشري في الكثير من المجالات، لكن الخوف بل الرعب، صار صنواً لكل قادم جديد في مجال التقنية. ماذا لو تمكّن الإرهابيون من تصنيع الطائرات المسيّرة، والصواريخ الذكية، وغيرها من الأسلحة القادرة على القتل الجماعي، ونشر الخوف في أصقاع الدنيا؟

رغم كل ما يعيشه العالم من أحداث وتطورات تدعو إلى التوجس وحتى الخوف، رغم كل ذلك، تبقى أضواء الأمل تنير. الرباعي الذي صنع التحولات الكبيرة، وهم العلماء والمفكرون والساسة ورجال الدين، في كل أنحاء العالم، لهم القدرة على صناعة الزمن التالي، مثلما كان في كل حلقات الزمن بكل ما فيها، من نهوض وكبوات. زمن الأمل له صانعوه.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

وحدة الصف المسيحي الإسلامي

عندما يبني الرجل العاقل بيته على الصخر، فإنه يكتسب الحكمة لأن بيته سيصمد أمام الرياح والعواصف وهطول الأمطار الغزيرة، ولا يتعرض للسقوط أبداً، لأن أساسه متين، بعكس الرجل الجاهل الذي يبني بيته على الرمل، لأنه سيندب حظه وسيخسر الكثير بسبب بنائه البيت فوق الرمال المتحركة. لأن بيته سقط وكان سقوطه عظيماً، لعدم وجود القاعدة والأساس المتينين، أو لأنه تسرّع في البناء دون استشارة أو معرفة، فكانت هذه المفاجأة التي افقدته صوابه لسقوط بيته وخسارته التي لا تعوض.


هذا هو البيت الفلسطيني المبني على الصخر بفضل وعي ومعرفة تامة لمجريات الأمور لصاحب هذا البيت – المسيحي والمسلم- على حد سواء. وقد صمد هذا البيت والحمدالله رغم عواصف الدهر العاتية في القرون الغابرة ولا يزال بفضل وعي وفهم وحكمة أبنائه الذين تقاسموا الأرض والماء والهواء ولقمة العيش المغمسة بدمائهم الزكية على مر الأزمنة والعصور معاً، وقارعوا الغزاة من الأباطرة والقادة العسكريين والسياسيين والمحتلين لهذه الأرض الطهور، ووقفوا وقفة شريفة دوّنها التاريخ في سجلات البطولة والمجد والفخار، ولا زلنا كأبناء لهذه الديار المقدسة الحبيبة نفخر لهذا الوعي والوحدة واللحمة الوطنية التي تتجلى يومياً خاصة في هذه الأيام والظروف الحياتية القاهرة. وبلا أدنى شك لو تعرضت هذه العلاقة لفيروس/جرثومة عدوى_التفرقة لأصبحنا لقمة صائغة، سهلة المنال لأعدائنا الذين يتربصون بنا ليل نهار على مدار الساعة.


صحيح أن عدداً كبيراً لا يستهان به من المسيحيين الفلسطينيين قد هاجروا وغادروا هذه البلاد طلباً للاستقرار وحياة أفضل - ولكن بإرادتهم، ودون ضغوطات أو اضطهادات دينية – لا سمح الله – حيث كانت نسبة حضورهم تتعدى الـ 10 – 30 بالمئة قبل 100 عام. أما اليوم فهم لا يتعدون الــ 1 أو الأقل بالمئة، وهذا لا يعني شيئاً فهم متواجدون معنا رغم وجودهم في المهاجر الأمريكية أو الأوروبية، يدعمون أهلهم وقومهم ومجتمعهم ووطنهم مادياً وروحياً وسياساً ومعنوياً. وتبقى العائلة الفلسطينية بعدد أفرادها المختلفين، النواة الصالحة ومصدر الوجود والمثل المحتذى، والصخرة التي تتحطم عليها كل المحاولات والبيانات المغرضة التي تصدر من هنا أو هناك بين الفينة والأخرى. إن التجارب علمتنا أن وحدة صفنا الوطني الفلسطيني المتجسد في المحبة والألفة والتفاهم رغم التحديات والاستثناءات_ هي النار التي تحرق الهشيم وتزيل كل العوائق أمام وحدة المصير الذي يتطلع إليه المسيحيون. تحرق الهشيم وتزيل كل العوائق أمام وحدة المصير الذي يتطلع إليه المسيحيون والمسلمون لصون قدسية المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة، وكل المساجد والكنائس.
حماك الله يا فلسطين وغزة على مر الأزمان..

هذا هو البيت الفلسطيني المبني على الصخر بفضل وعي ومعرفة تامة لمجريات الأمور لصاحب هذا البيت، المسيحي والمسلم، على حد سواء. وقد صمد هذا البيت والحمدالله رغم عواصف الدهر العاتية في القرون الغابرة ولا يزال.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

العودة إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية

أعترف أنه لا يمكن لأي مجتمع في هذا العصر أن يبقى بعيداً عن التكنولوجيا وتطبيقاتها المختلفة لما لها من فوائد عظيمة للبشر، إذ أنها سهلت التواصل والحوار مع الآخرين وتبادل المعلومات، وسهلت العملية التعليمية، وهذا ما حصل خلال جائحة كورونا. وسهلت نشر منجزات العصر عالمياً، مع أن بعض تطبيقات التكنولوجيا أصبحت مصدرا لتضليل الناس، ومصدراً للشائعات. ومهما تقدمت المواد العلمية كالفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والهندسة، والطب، وعلوم التكنولوجيا فإنها لا تغني بأي حال من الأحوال عن العلوم الاجتماعية والإنسانية مثل: علم الاجتماع، وعلم النفس، والنقد، وعلم الأخلاق، وعلم التربية، والفلسفة.


الإنسان مهما بلغ من علم في المواد العلمية، وفي التكنولوجيا يبقى مثل الآلة لا روح فيه ، تقوم بالعمل دون عواطف ومشاعر وأحاسيس ولا تراعي الأخلاق، وقد أشرت في مقالة سابقة إلى ضرورة العودة إلى تدريس الفلسفة والعودة إلى الأخلاق والعودة إلى المدارس لأنه لا حضارة ولا تقدم ولا ازدهار بدون القيم والمبادئ والانضباط الذاتي والتسامح والاحترام وتقبل الآخر والالتزام بالقانون. كل هذه القيم تعتمد على العلوم الإنسانية، وتشير الدراسات إلى أن التقدم التكنولوجي والعلمي في العالم الثالث عامة، والدول العربية خاصة، جاء على حساب تجاهل العلوم الإنسانية والاجتماعية وعدم التأثر بها وتحويلها إلى سلوك، وهنا أردد دائما ما قاله سقراط "إن التربية التي جعلت الإغريقي إغريقيا وليس المولد"، ولا يوجد منهاج لتدريس الأخلاق أو النظافة أو التسامح أو الاحترام لأن القيم تكتسب وتمارس عن طريق القدوة ولا تعلم. واهم من يظن أن التغيير والتقدم فقط عن طريق إنجازات العصر بدون توازن بينها وبين العلوم الإنسانية وهذا يذكرني بما قاله وزير التعليم الياباني عندما سئل عن سر تقدم اليابان فقال ببساطة "إنها التربية الأخلاقية"، وأقول أن هدف التعليم هو خلق مواطن جيد لا خلق طالب جيد، ولا يمكن خلق مواطن جيد بتجاهل العلوم الاجتماعية والإنسانية.


وهذا يذكرني بحكاية طريفة، أن طالباً ذهب للدراسة في جامعة في أحدى الدول العربية وبعد رجوعه ذهب الناس والأقارب والجيران لتهنئته بالرجوع سالماً، فسأله أحد الحضور: شو قرأت في الجامعة؟ فأجاب الطالب: تربية، فأجابه نفس الشخص: يا ابني، تغربت و كلفت أهلك مصاري كتير كنا ربيناك هنا.


أنا أدعو للعودة للعلوم الاحتماعية والإنسانية وتعليمها بطرق واستراتيجيات جديدة تناسب العصر، استراتيجيات التعلم النشط، والتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والمجموعات، والعصف الذهني، والحوار والابتعاد عن استعمال عقل الطالب كمخزن لحفظ المعلومات، والابتعاد عن ثلاثية الحفظ والتلقين والتذكر، وكسر جمود التلقين وإطلاق العنان لقدرات الطالب. وهنا يجب تعليم الطلاب الذين يلتحقون بهذه التخصصات كيف يوظفون هذه المعلومات و ويحولونها إلى سلوك يومي وإلى عادة ما يعود بالفائدة على الطالب وعلى المجتمع. وكذلك أدعو إلى فهم التوجهات المستقبلية لأجيال المستقبل وأركز على أن المشكلة ليست في العلوم الاجتماعية والإنسانية، أنما تكمن المشكلة في طريقة تعليمها في المدارس والجامعات بطرق تخاطب العقل، لتصبح هذه المواد جزءاً من حياتنا، تؤثر فينا في سلوكنا، وتفهم الطالب أنه لا يوجد حقيقة واحدة، عند ذلك لا يمكن لأحد أن يقلل من قيمة العلوم الاجتماعية والإنسانية وسيزداد الإقبال على دراستها في الجامعات، وتتغير النظرة الدونية لها، لأن كل ما يحدث من حولنا هو نتيجة التقليل من قيمة هذه المواضيع وعدم التأثر بها وتطبيقها اليومي في المجتمعات، قبل أن نصبح كمن يقلب كفيه على ما فاته، لأن تجاهل العلوم الإنسانية والاجتماعية بشكل مقصود أو غير مقصود يؤدي إلى جعل العالم يسير وفق قيم واحدة هي قيم الغرب، وكذلك فرض رؤى عالمية أحادية على العالم، بدل رؤية عالمية تعددية متنوعة تقبل تعدد الثقافات والقيم ومصادر المعلومات وإلى تفاعل هذه التعدديات مع بعضها واعتراف كل منها بالآخر.

أسئلة واجبة

و هنا أطرح بعض الأسئلة تثقل كاهلي وكاهل كثيرين من التربويين وعلم الاجتماع والفلسفة، فأنا أعتقد أن العلوم الاجتماعية والإنسانية هي المحرك الفكري والأخلاقي في حياة البشر في جميع مناحي الحياة:
1- لماذا على الطالب أن يدرس ويبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، إذا لم يكن هناك طلب في السوق، كما يجري حاليا؟
2- كيف يمكن أن نقنع الأجيال القادمة بأهمية العلوم الإجتماعية والإنسانية وهناك آلاف الخريجين بدون عمل وبدون وظيفة؟
3- إلى متى يتم تدريس العلوم الاجتماعية كمدخلات لفظية ومخرجات لفظية؟
4- هل يمكن حصر التعليم في خدمة القطاع الخاص وتلبية حاجات رجال الأعمال على حساب تجاهل العلوم الاجتماعية والإنسانية؟
5- كيف يمكن للعلوم الاجتماعية والإنسانية أن تساهم في حل المشاكل الأخلاقية اليومية وهنا أشير إلى حلول يمكن للناس العاديين تطبيقها وليس حملة الشهادات.
6- هل لا يزال للعلوم الاجتماعية والإنسانية مكان في عالمنا اليوم بشكل عام وفي التعليم بشكل خاص؟
7- ما هي التحديات الأخلاقية التي يمكن أن تظهر في المستقبل القريب أو البعيد بعد ظهور الذكاء الاصطناعي؟
8- ما هي التحديات الفلسفية التي فرضتها اكتشافات العصر؟ أي كيف سنفكر كبشر؟
9- هل يجب أن نقلق كبشر من فكرة أن يصبح الإنسان عديم المهارة وعديم الأخلاق؟
10- لماذا هذه النظرة الدونية لأصحاب التخصصات في العلوم الاجتماعية والإنسانية؟ مع العلم أن علم النفس وعلم الاجتماع والآداب و الفنون والتربية لها وزن كبير في دول العالم الآخر.
11- لماذا ينظر إلى الذين يدرسون الطب والهندسة والصيدلة والحاسوب على أنهم أفضل من الذين يدرسون علم الاجتماع والفلسفة والتربية والفنون على سبيل المثال؟
12- لماذا يتم قبول الطلاب في الجامعات في الطب والهندسة والحاسوب على أساس المعدلات المرتفعة وأصحاب المعدلات المتدنية يوجهون إلى كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية؟ لماذا لا يتم توجيه المعدلات المرتفعة لدراسة التعليم والآداب والفلسفة والفنون والحوار؟
و أخيرا أقول: نحن التربويين المحاورين أصحاب اليقظة، أصحاب البوصلة، نصنع البوصلة ولا ننتظرها، وندق الناقوس أحياناً لأن عدم وجود رؤية تعليمية تربوية واضحة المعالم يؤدي إلى جموح المناهج والمعلمين والطلاب والتقويم والمجتمع.

إن تجاهل العلوم الإنسانية والاجتماعية بشكل مقصود أو غير مقصود يؤدي إلى جعل العالم يسير وفق قيم واحدة هي قيم الغرب، وكذلك فرض رؤى عالمية أحادية على العالم، بدل رؤية عالمية تعددية متنوعة.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

خطيئة تخبط الرؤية

من الواضح أن هناك صفقة سياسية تلوح في الأفق، حيث عدلت الولايات المتحدة بعض البنود في الصفقة التي عرضت في مايو الماضي. ونتيجة لذلك، أعلنت حماس مؤخراً أنها تتعامل مع الصفقة بروح إيجابية. وسرعان ما أعلن عن زيارة لرئيس الموساد الاسرائيلي إلى الدوحه لإجراء مزيد من التفاوض حول رد حماس، في الوقت الذي زار فيه وفد حماس برئاسة خليل الحية لبنان واجتمع مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله لإطلاعه على رد حماس، والتشاور معه بشأن السيناريوهات المستقبلية بعد هذه التطورات. هذه الصفقة ربما تنجز خلال هذا الشهر، وهي في أسوأ أحوالها إن أبرمت سيتم تنفيذ مرحلتها الأولى، والتي من المتوقع أن تمتد إلى ستة أسابيع، خاصة أن حماس تنازلت عن شرطيها الأساسيين لإبرام الصفقة وهما: انسحاب إسرائيل من قطاع غزة، ووقف إطلاق النار في المرحلة الأولى.


في الواقع، وفي حال نجاح الصفقة في الانتقال عبر مراحلها الثلاث، فإن ملامح اليوم التالي للعدوان ستطرح نفسها على جميع الأطراف بما فيها حماس. وللأسف، فإنه حتى هذه اللحظة تغيب هذه الملامح عن وعي وإدارك قادة حماس. فإذا تتبعنا تصريحات قيادة حماس، سنجد أن هذه الضبابية تتسع باستمرار طوال فترة العدوان.


 فخليل الحية في حديثه مع وفد فتح في مفاوضات موسكو وبكين أخبر الوفد أن حماس تدرك أن سلطتها في اليوم التالي للعدوان لن تكون كما كان عليه الحال قبل السابع من أكتوبر. بالمقابل، قال حسام بدران وفي أكثر من لقاء مع الفصائل الفلسطينية أن تغييرات جذرية في النظام السياسي الفلسطيني الحالي يجب أن تراعي "المكاسب" التي تحققت في الحرب الجارية حالياً على حد قوله، وكأنه يشير إلى ضرورة سيطرة حماس على النظام السياسي الفلسطيني نتيجةً لإنجازات المقاومة.! أما محمد نزال فقد أعلن مؤخراً عبر شاشة العربية أن سلطة وطنية، تضم الفصائل تدير قطاع غزة بمشاركة حماس هي المؤهلة لحكم القطاع في اليوم التالي للعدوان، ولكنه لم يحدد إذا كانت فتح جزءاً من هذه الفصائل أم لا؟ وهو في الأساس لم يشر متعمداً إلى وجود سلطة وطنية فلسطينية تحكم الشعب الفلسطيني، فهل هو يتحدث عن سلطتين، واحدة في الضفة، وأخرى في قطاع غزة؟ ليس هذا فقط، وإنما تجاوز نزال في طرح بدائله السياسية، عندما قال إنه اذا لم يكن البديل الأول مقبولاً، فإنه سيتم اللجوء إلى انتخابات شاملة، وقد تناسى أنه لا يمكن عقد انتخابات في ظل الإبادة التي قامت بها إسرائيل في غزة والضفة الغربية. وفي المحصلة، لم يستطع نزال أن يرد على مذيع العربية عندما قال له أن حماس تريد بذكاء تحميل مسؤولية الفصائل مسؤولية الحرب وإعادة الإعمار في الوقت الذي تخطط فيه لمواصلة سيطرتها على القطاع بحكم قوتها العسكرية المتبقية!


في المحصلة، من الواضح أن هنالك تخبط في رؤية قيادات حماس حول اليوم التالي للعدوان، كما أنه من الواضح أن تفاهمات بكين وموسكو لم تنجح في إقناع حماس بأن تكون جزءاً من منظمة التحرير. من جانب آخر، يبدو أن صفقة بايدن الأخيرة لا تتضمن أي ضمانات لبقاء حماس في حكم غزة. وفي النتيجة، فإنه قد حان الوقت لحماس أن تقتنع بأهمية المصالحة وفقاً للمعايير الوطنية التي تم تحديدها بحضور الفصائل في تفاهمات العلمين. هذه المصالحة هي التي ستضمن استثمار نضالات الشعب الفلسطيني في تحقيق الدولة الفلسطينية، ولن يكون ذلك ممكناً إلا من خلال منظمة التحرير الفلسطينية. لقد حان الوقت لحركة حماس أن تتخذ قرارها وأن تعلن صراحة للشعب الفلسطيني اعترافها بتمثيل المنظمة له، وتوكيل المنظمة بإدارة اليوم التالي للعدوان سياسياً وأمنياً من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بين جحيم الحرب وسماسرة قوت الناس

تعالى صوت الجوعى، وانفجرت أصوات أمعائهم الخاوية بالصراخ، وتعاظم مشهد الجوع، وركض الناس من الشمال إلى الجنوب، بحثًا عن لقمة طعام تبقيهم على قيد الحياة، ووصلت أخبارهم سماسرة الطعام والشراب، فكانت الأسعار تفوق الخيال. وقيل أن وقية البندورة تباع بسعر ١٦٠ شيقلًا، أي بحوالي ٤٥ دولارًا، وهذا يعني أن تكلفة حبتين من البندورة تساوي حفنة من الدولارات التي لا تقدر عليها الناس، ولا يملكها المواطن في غزة، بعد أن أكلت الحرب أموال وأملاك وأرزاق الناس ولم تشبع بعد.


بعض من سماسرة الحرب استحوذوا على قوت الناس من خلال عمليات سرقة بعض المعونات، وبعضهم تكرّش حتى رقبته من وراء عمليات استغلال حاجة الناس للطعام، فتضخمت ثروتهم، وواصلوا عمليات النصب على نحو وقح، وقد باتوا معروفين لسكان قطاع غزة، الذين لا حول لهم ولا قوة إلا الصبر في مواجهة عدو لا يرحم وسماسرة لا يخافون الله.


حرب الإبادة الجماعية فعلت فعلتها، موتًا وقتلًا وقهرًا وجوعًا وعطشًا، كما فعلت ما لم يسبق قط أن فعلته أية حرب أخرى، في أي بلد آخر عبر العصور والعقود الماضية، وهذا ما شهدناه من تدمير ممنهج للمستشفيات والمراكز الصحية، ودور العبادة والمدارس والجامعات، وكل ذلك كان مترافقًا مع حصار محكم من كل الجهات، الأمر الذي جعل الناس تعيش هذا الجوع المستمر والمتواصل، وجعل الناس تأكل حشائش الأرض وأعلاف الحيوانات في صراع البقاء على قيد الحياة.


البعض مات جوعًا، وما أصعب الموت جوعًا وعطشًا وسط كل ما يحدث في العراء، بين خيام ترتفع حرارتها على نحو لا يطاق.


إنها الحرب تدخل شهرها العاشر، والاحتلال يواصل قصفه وحصاره، ويواصل ممارساته القذرة من دون خجل، يقول أحد الأسرى المفرج عنهم من سجن (سدي تسمان) أنهم عاشوا ظروف اعتقال مستحيلة، وكانوا طيلة الوقت مقيدين بالسلاسل من أيديهم وأرجلهم، ثم خرجت منه دفقة حزن وهو يروي كيف جعل الجنود كلبهم يغتصب رفيقه في السجن؛ هل من بشاعة أقذر من ذلك! وهل من جريمة أبشع من هذا السلوك الوحشي! ولم تتوقف الاعتداءات على نوع معين، فكمية الحقد والكراهية التي تسكن السجانين من جنود الاحتلال، جعلتهم يرتكبون كل ما هو خارج الأخلاق، وكل ما هو قاسٍ وبذيء، والشواهد عديدة منها ما رصدته عين الكاميرا، ومنها ما هو أكثر بشاعة ولم ترصده أية كاميرا حتى الآن.


لقد جاوزت حرب الإبادة في غزة كل الحروب في دمويتها وبشاعتها، وفي حجم الآثار الناتجة عنها، وفي ذات الوقت فقد أظهرت هشاشة النظام العالمي والمواثيق الدولية، كما أظهرت حالة الانحياز الكبيرة التي اتخذتها حكومات الدول التي تضامنت مع الاحتلال ودعمته بالمال والسلاح، إلى جانب أن هذه الإبادة أظهرت الاحتلال على حقيقته، وما ممارساته إلا دلائل إدانة واضحة، في كل محفل دولي خاصة في محكمة العدل الدولية التي نتطلع لأن تكون قراراتها منصفة، وتقدم الجناة إلى محاكمات عادلة، ليلقوا العقوبات المستحقة.


ويلات حرب الإبادة الجماعية في غزة، جحيم مطلق وحمم النار لا تتوقف والقصف مستمر، والواقع الصعب على أرض ينذر بالمزيد، في ظل تلكؤ العالم عن فرض وقف فوري لهذه الحرب، وإدخال المساعدات كي لا تتسع رقعة المجاعة التي يعيشها الناس في غزة.

لقد جاوزت حرب الإبادة في غزة كل الحروب في دمويتها وبشاعتها، وفي حجم الآثار الناتجة عنها، وفي ذات الوقت فقد أظهرت هشاشة النظام العالمي والمواثيق الدولية.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

هل تقود الصين تحالف الوساطة والسلام الدوليين؟

نتناول اليوم الصين، إذ أن تموز يشهد ذكرئ تأسيس الحزب الشيوعي الصيني في مؤتمره التأسيسي في شنغهاي عام ١٩٢١، ومن هنا نسلط الضوء علئ مكانة ودور الصين في الشرق الأوسط والعالم.


استضاف الرئيس شي جين بينغ الرئيس محمود عباس في بكين حزيران 2023، وأكد استعداد الصين "للعب دور إيجابي"، لدفع محادثات السلام لقيام دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما ناقش حشد الدعم الدولي لفلسطين، للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وهذا ما شهدناه مؤخرا.


عند متابعة الديناميكيات الجيوسياسية المتغيرة في الشرق الأوسط، خاصة بعد لعب الصين دور الوسيط لإعادة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران، بعد سبع سنوات من العداء. ومن المتغيرات الهامة اتساع تمثيل البريكس، فعلى مدار ١٥ عاماً، تشكل تحالف الـ "بريكس" من كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا، وتم الاتفاق على ضم ٦ دول جديدة هي مصر والإمارات والسعودية وإثيوبيا والأرجنتين وإيران، لتصبح ١١ دولة في هذا التحالف مع بداية ٢٠٢٤ الذي قد نشهد معه تحول النظام العالمي في القرن الواحد والعشرين من نظام أحاديّ إلى متعدد القطبية، ومن هيمنة الدولار إلى عملة أخرى ومن النيوليبرالية إلى اشتراكية جديدة متوسطة تجمع دول متقدمة في القارة الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية. البريكس تحالف مثير، ومن المهم جداً لنا كفلسطينيين تعزيز الوجود بإيجابية وجاذبية لتقوية العلاقات الدبلوماسية مع هذه الدول المتحالفة.


 تقدم فلسطين بطلب الانضمام هو تخطيط استراتيجي دبلوماسي على أساس قاعدة الربح ربح في رسم خارطة السياسة الخارجية. موقف "بريكس" من القضية عادل وإيجابي، حيث طالب الإعلان الختامي للقمة الأخيرة، بدعم قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك مبادرة السلام العربية الهادفة إلى تنفيذ حل الدولتين، وإنشاء دولة فلسطين، وعبروا عن رفضهم للاستيطان وعنف المستوطنين المتصاعد، وأكدوا دعمهم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وتعهدوا بتقديم المزيد من المساعدات الدولية لتحسين الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني.


مبادرات صينية


تاريخياً، طرحت الصين مبادرات ونظمت محادثات سلام بشأن القضية الفلسطينية عدة مرات خلال ولاية شي، لكن دون نتائج ملموسة. عام 2002، عينت الصين مبعوثاً خاصاً، وعام 2013، اقترح شي مبادرة سلام تقوم على حل الدولتين، ووقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وتنسيق الجهود الدولية لحل الصراع. وعام 2017 خلال زيارة عباس للصين تمت الدعوة إلى حوار ثلاثي مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، كما بادرت عدة مرات لتحقيق الوساطة وحل الانقسام الفلسطيني بدعوة ممثلي الفصائل لبكين إلا أن المحاولات لم تنجح.


بدأت العلاقات الدبلوماسية الصينية الإسرائيلية في 1992 عندما اعترفا ببعضهما البعض رسمياً. عندما يتعلق الأمر بالعلاقات التجارية، فإن إسرائيل أكثر قيمة بكثير من فلسطين، التجارة الصينية الإسرائيلية أكبر 35 مرة من علاقات الصين التجارية مع الفلسطينيين، حيث تجاوزت صادرات إسرائيل إلى الصين أربعة مليارات دولار، وتجاوزت صادرات الصين إلى إسرائيل 16 مليار دولار، وبلغت الصادرات الصينية إلى فلسطين 248 مليون دولار، والصادرات الفلسطينية إلى الصين 337 الف دولار. في حين أن الاستثمارات الصينية مع الإسرائيليين أكبر 40 مرة من الاستثمارات مع الفلسطينيين: 4.1 مليار دولار مع إسرائيل، مقابل 102 مليون دولار مع البنك الدولي وغزة.


العلاقات الفلسطينية الصينية تاريخية، حيث كانت بكين مؤيداً قوياً لحقوق الفلسطينيين في تقرير المصير، وكانت أول دولة غير عربية تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية. أعلنت بكين استعدادها لتسهيل محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، في الماضي، وأعلنت الصين استعدادها لكنها لم تكن جريئة بما يكفي للعمل. في عام 2015، يجب علينا ان نذكر أن بكين أرسلت طلبا إلى مواطنيها وعمالها المهاجرين إلى إسرائيل بعدم العمل في المستوطنات! أمر لم تتم الإشارة إليه لاحقا.


التحولات الديموغرافية


لقد تغير الزمن مع التحولات الديموغرافية في المنطقة، ونجحت الصين في كسب القبول العربي بعد جهودها الناجحة لرعاية التقارب الإيراني السعودي، وتم توقيع شراكات وعقود اقتصادية بمليارات الدولارات، من خلال مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تهدف إلى زيادة الترابط من خلال جلب رأس المال والعمالة مع الحكومات الشريكة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل المطارات، والطرق، والموانئ، والسكك الحديد، والاتصالات السلكية واللاسلكية. تريد الصين تعزيز علاقاتها مع العالم العربي، والسعودية في الطليعة وتتفهم موقف المملكة مقارنة بالدول الأخرى التي انجرفت وراء التطبيع، على عكس السعودية التي لا تزال متمسكة بمبادرة السلام العربية التي طرحتها منذ عام 2002. إن سجل الصين في الأمم المتحدة في دعم الحقوق الفلسطينية يكاد يكون مثالياً. ولكن على الرغم من أن الصين عضو دائم في مجلس الأمن، فإن موقفها لم يترجم للواقع.


تعدد الأقطاب


في عالم براغماتي هناك مجال لتعدد الأقطاب من خلال العلاقات الاقتصادية الدولية وبناء الشراكات من أجل التنمية والأمن والتكنولوجيا التي ستحد من هيمنة الولايات المتحدة. وتنظر الشعوب العربية إلى الصين ودول البريكس كمنفذ جديد، وتأمل في لعب دور حقيقي في القضية الفلسطينية.


تغيير سلوك الصين تجاه الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية مرتبط بصفقة تشمل الشرق الأوسط، أي بانفراج كبير قد يأتي على شكل علاقة تطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، بما يضمن معادلة ربحية لجميع الأطراف مع الفلسطينيين على الطاولة. 


ومع تزايد وضعها الحالي كقوة صاعدة في المنطقة والعالم، فإن الصين في وضع جيد للتوسط في هذه الصفقة الكبرى، ولكنها تحتاج للمحفز ليس بالضرورة لتحل محل أمريكا، ولكن لتقود تحالف للوساطة والسلام الدوليين.


العلاقات الفلسطينية الصينية تاريخية، حيث كانت بكين مؤيداً قوياً لحقوق الفلسطينيين في تقرير المصير، وكانت أول دولة غير عربية تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية.

أقلام وأراء

الأحد 07 يوليو 2024 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

في مواجهة مخاطر مرحلة جديدة يعيد التاريخ فيها نفسه

إذا لم تُحَل القضايا الأساسية بكل الوطن والمتعلقة أولاً وأخيرا باستمرار الاحتلال هنا وهناك، وبعدم وقف النار بشكل نهائي، فإن الوضع في الضفة الغربية، سيُبقي على استمرار السيطرة الإسرائيلية الأمنية على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، ما قد يؤدي إلى استمرار أشكال من المقاومة المشروعة ضد الاحتلال، وتصاعد جرائم المستوطنين والاحتلال، خاصة بعد مقترحات سموترتش حول المناطق (ب) وقرارات توسيع الاستيطان، وحجم مصادرة الأراضي الأوسع منذ ٣٠ عاماً، وتنفيذ سياسات الضم بالأمر الواقع.


وفي حال نجاح الولايات المتحدة وإسرائيل في دفع حماس إلى شكلها الجديد نحو هذا التغيير وتنفيذ الاحتمال الافتراضي المذكور، فإن غزة قد تصبح كياناً شبه مستقل، وهذا ما يحقق لدولة الاحتلال الهروب إلى الامام والتملص من كافة الاستحقاقات الدولية، كما أن ذلك قد يتفق مع رؤية ورغبة حركة الإخوان المسلمين العالمية التي سعت لذلك منذ بدايات إقامة السلطة الوطنية، وانسحاب الاحتلال من غزة، وبتنفيذ الانقلاب لاحقا، ومساهمتها في الخريف العربي بتوافق مع الأمريكان. لكن تنفيذ ذلك السيناريو يتطلب ترتيبات اقتصادية وأمنية وسياسية معقدة، بما في ذلك المعابر، والموارد، والعلاقات الدولية ما يتطلب تنسيقا مستمرا مع دولة الاحتلال، كما هو حاصل في الجزء الشمالي من الوطن.

سيناريو خطر يعيق إقامة دولة فلسيطينية متواصلة

ان هذا السيناريو الخطر في حال تنفيذه قد يؤدي إلى تعزيز الفصل بين الضفة الغربية وغزة، ما يعقد أية جهود مستقبلية لإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتواصلة جغرافيا وخالية من الاستيطان وديمقراطية، خاصة في ظل غياب آليات دولية لتنفيذ ذلك، رغم الحديث اللفظي عن حل الدولتين الذي يتم دون الاعتماد على خرائط رسمية دولية، فالخريطة الدولية الوحيدة لحل الدولتين تقوم على أساس قرار التقسيم رقم ١٨١ لسنة ١٩٤٧، إضافة إلى معيقات فرضتها تغير الوقائع على الأرض من خلال تسارع الاستيطان غير المسبوق والضم.


وما لم تتغير الحالة الإقليمية والدولية الراهنة وفي المجتمعات اليهودية في إسرائيل التي تعيش أزماتها من جهة أخرى والتي لم تصل بعد إلى القناعة بأن أزماتها لن تُحل دون زوال الاحتلال فإن الأمر سيبقى كما هو لفترة قادمة، طالما يتنامى فيها التطرف الديني والصهيوني وفق ما تشير إليه الاستطلاعات، في وقت تغيب فيه أية معارضة جادة ليبرالية لاستمرار الاحتلال واضطهاد شعب آخر، مع إبقاء الاحتمالات الأخرى قائمة في حال فشل تنفيذ السيناريو السابق، وذلك إما بتصعيد سياساتها بالضفة الغربية بعد ما أتموا اشكال مختلفة من تهويد القدس على مرأى من العالم، أو توسيع حربهم باتجاه لبنان مرة أخرى أو كليهما إذا ساد الجنون والتطرف الأيدولوحي لديهم، ولم تتخذ الإدارة الامريكية المنشغلة بانجاح العجوز بايدن أية إجراءات جادة أمام ذلك .


لذلك، وبالرغم من أن تحقيق هذا السيناريو يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك قدرة الولايات المتحدة وإسرائيل على إدارة التوازنات السياسية الداخلية والخارجية، وردود فعل أبناء شعبنا والفصائل الفلسطينية، والوضع الدولي. بينما قد يبدو الفصل حلاً عملياً مصلحياً لبعض الأطراف التي لم تعمل على إنهاء الانقسام بفعل تداعيات الانقلاب، وغياب الانتخابات وعوامل أخرى، فإنه قد يؤدي إلى تعميق الانقسام الفلسطيني، وتفاقم التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وتدمير المشروع الوطني التحرري، ما يجعل تحقيق الحرية والاستقرار أكثر تعقيدا.

حماس الجديدة ولعبة المسار السياسي

هذا السيناريو الافتراضي سيُدخل حماس الجديدة في لعبة المسار السياسي والمفاوضات، وقد فُرضت اشتراطات عليها ومتطلبات منها.


في الوقت الذي سيستمر الاحتلال في سيطرته الأمنية المطلقة هناك، ويستمر في إلحاق أضرار أوسع بشعبنا كافة ومحاولات تنفيذ الهجرة الطوعية قسرا بشكل أكبر، وتنفيذ ضم الضفة الغربية واقعياً، استمرارا لرؤيتهم المستندة للمشروع الصهيوني والتوراتي.


قد يكون هذا شكلا من إعادة التاريخ لنفسه إلى حد ما، بعد جوهر وشكل مأساة النكبة الأولى وما يمكن اعتباره بعد نتائج أوسلو التي وصلنا لها اليوم وفق الحالة القائمة، والتي لم تكن كما اعتقد البعض منا باعتبار ذلك الإتفاق ممرا أجباريا لتحقيق الدولة. فبعد ٣٠ عاما منذ ذلك التاريخ لم تقم الدولة، بل أصبحت السلطة القائمة دون سلطة فعلية، بل ويعمل الاحتلال على تقويضها.

إلا أن السياقات تختلف بشكل كبير اليوم، رغم أن حماس قد تواجه نفس التحديات التي واجهتها منظمة التحرير سابقاً من متطلبات محددة أدخلتها لعبة السياسة والمفاوضات من خلال محاولة إيجاد التوازن بين المبادئ الأساسية، والمكاسب الدبلوماسية، وشرعيات الولايات المتحدة وإسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال وفق الاتفاقيات التي تم توقيعها، والتي اعتبرتها إسرائيل اليوم منتهية وغير ملزمة لها. تلك التوازنات التي غُلبت فيها بعض الجوانب على حساب أخرى تمثل مفهوم حركة التحرر الوطني خلال الفترة الماضية، فقد تناقضت المنظمة مع ذاتها بالمبادئ والرؤية والتكتيك بالتعاطي مع الواقع، إلا أنها حافظت على البرنامج السياسي نحو إقامة الدولة على كامل حدود عام ١٩٦٧ مع ضرورة ضمان حل قضية اللاجئين، وفق القرار الأممي ١٩٤.

بداية مرحلة جديدة

التحركات الحالية قد تشير إلى بداية مرحلة جديدة تُدخل حماس في ذات التناقض بين المطلق والممكن والواقع بعيدا عن الاهداف وتجعل منها حركة اجتماعية سياسية قابلة للتعاطي مع المشاريع الدولية وهذا يعتمد على تطور الأمور خلال الفترة القريبة .


لقد واجهت المنظمة آنذاك وما زالت تحديات كبيرة في الحفاظ على الشرعية الشعبية بعد أن دخلت في اتفاقات وصفت بالمؤقتة واصبحت مستدامة مع دولة الأحتلال إلاسرائيلي الذي يسعى اليوم بتقويض دورها ومكانتها دون ان يؤدي ذلك الى إنهاء الأحتلال ، ما أدى إلى انتقادات شعبية داخلية وخارجية من الاصدقاء لها على اثر اختلال التوازن الأساسي بين مكونات الكفاح الوطني التحرري الفلسطيني وبين القبول الدولي والدعم المالي والسياسي وتنفيذ التزامات الاتفاقات المجحفة.


إن واقع سياسات دولة الاحتلال وطبيعتها ورؤيتها لن تتغير طالما لم يتم إسقاط الفكر الصهيوني، ولن تستجيب إلى أية حلول سياسية تنهي الاحتلال الاستيطاني، ولذلك يتوجب الحذر من رؤيتهم لمحاولة الفصل، والانتباه أيضاً إلى عدم تكرار تجارب سابقة لم تؤد سوى إلى ما وصلنا إليه الآن، ليس لأننا نريد ذلك، لكن لأنه أصبح واقعاً قائماً بحكم التعاطي مع سياسات الولايات المتحدة السرابية، والتجاوب بالانجرار إلى بحث ومناقشة حلول أمنية واقتصادية، وعدم تحمل المجتمع الدولي لمسوؤلياته.


وهنا وفي هذا السياق أرى أن من الضرورة الإشارة إلى ما كتبه الصديق د. أياد البرغوثي في مقالته التي أشرت إليها في البداية والتي جاءت بعنوان: "منظمة التحرير الفلسطينية، وحدانية الشكل وازدواجية الجوهر". ومما جاء فيها: "استمر الرئيس أبو عمار في قيادة المنظمة ذات الجوهرين الذي يمثل أحدهما الحق الفلسطيني الأسمى (المطلق)، ويمثل الآخر الحق الفلسطيني (الممكن). كان يعتبر الممكن خطوة نحو المطلق، لذلك لم يشعر بأي تناقض بين الجوهرين والدورين، ولم يفكر في وجود مشكلة في قيادتهما معاً".


بقي أبو عمار حتى بعد اوسلو معتقداً (أو هكذا نعتقد أنه اعتقد)، أنه رغم كل التعقيدات المستجدة، فإنه يستطيع قيادة الممكن نحو المطلق، إلى أن اتضح له أن الاتفاق مع الإسرائيليين لا يعني إلا أن يكون الممكن في مواجهة المطلق وعلى حسابه، وأن ما بدا من قبولهم للممكن واعترافهم به هو أمر مؤقت لاستخدامه للقضاء على ما يمثل المطلق، هذا إن كان هناك ممكن أصلا عند التعاطي مع الاسرائيليين. فوجد نفسه يقود عربتين تسير كل منهما عكس الأخرى، وعندما تيقن أن ذلك هو المطلوب منه فضل النهاية التي نعرف."


ويضيف الصديق البرغوثي وهو ما أتفق حوله معه :"إن منظمة التحرير التي يجب ان تعمل على حل تلك الازدواجية والتي لا مكان لها، هي التي تمثل القضية كحركة تحرر نقيةٌ حادةٌ واضحةٌ ومباشِرة ومتعالية على الواقع، وهدفها التغيير الكلي والثوري لذلك الواقع. ليست وظيفتها البحث عن حلول مع المشروع الصهيوني وإسرائيل، بل الحفاظ على الصراع معه حتى وصوله إلى نهايته الطبيعية بإنهاء ذلك المشروع بالتحرر الكلي والشامل لفلسطين، هذه الشخصية من المنظمة من المستبعد والغريب أن نجد لها معارضة بين الفلسطينيين ."

قاعدة الوحدة الوطنية

اعتقد أن هذا الإطار من الشكل والجوهر هو ما سيشكل قاعدة الوحدة الوطنية لكافة أبناء شعبنا دون انفصام في الأدوار، فالوحدة تتمثل بوضوح الاستراتيجية وبالرؤية والبرنامج وأدوات العمل في منظمة التحرير، وليس بالإضافات الكمية لفصائل، رغم أهمية مشاركتها كافة. وهنا تكمن ضرورة العودة لتحديد الهدف الأساس الذي شارف لربما على الضياع، وبناء الاستراتيجية الفلسطينية في ضوء ذلك الهدف، وبعدئذ يمكن الحديث عن شكل البنية التنظيمية التي يمكنها الدفع باتجاه تحقيق ذلك في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، بما يتفق مع دورها ومكانتها، بين أبناء شعبنا، وبما حملته من إرث كفاحي ودور دولي مكتسب، بفعل تضحيات شعبنا على المستوى الدولي، عندما بدأت كمكوّن طليعي في اطار حركات التحرر العالمية ضد أشكال الاستعمار القبيح.

إن واقع سياسات دولة الاحتلال وطبيعتها ورؤيتها لن تتغير طالما لم يتم إسقاط الفكر الصهيوني، ولن تستجيب إلى أية حلول سياسية تنهي الاحتلال الاستيطاني.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية

وكالات

 توجه الفرنسيون، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة.


وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة (6,00 ت غ) في فرنسا، بعدما صوت الناخبون في أرخبيل سان بيار إيه ميكلون في شمال المحيط الأطلسي، وغويانا والأنتيل وبولينيزيا وكاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ.


وتستمر عمليات التصويت في المدن الكبرى حتى الساعة (18,00 ت غ)، على أن تصدر عندها التقديرات الأولية.


وعكست عدة استطلاعات للرأي صدرت نتائجها الجمعة اشتداد المنافسة بين الكتل الثلاث: حزب التجمع الوطني وحلفاؤه في أقصى اليمين، وتحالف "الجبهة الشعبية الجديدة" في اليسار، ومعسكر الرئيس إيمانويل ماكرون من يمين الوسط.

عربي ودولي

الأحد 07 يوليو 2024 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

تجدد القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي

وكالات

دوت صافرات الإنذار، الأحد، عدة مرات في العديد من البلدات الإسرائيلية الحدودية ومناطق مختلفة بالجليل الغربي والأعلى، وذلك خشية إطلاق صواريخ وتسلل طائرات مسيرة أطلقت من الأراضي اللبنانية.


تجدد القصف المتبادل بين اسرائيل وحزب الله في المناطق الحدودية، الأحد، حيث شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على مواقع لبنانية، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدات في الجنوب اللبناني، فيما استهدف حزب الله تموضعات وتجمعات ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.


ونفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات الجيش الإسرائيلي ومواقعها العسكرية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني.