فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

3 شهداء برصاص الاحتلال جنوب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

 استُشهد 3شبان اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين.


وقالت وزارة الصحة إن 3 شبان استشدوا برصاص قوات الاحتلال في بلدة قباطية جنوب جنين.


وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قالت إن طواقمها نقلت شهيدين من داخل مركبة بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليهما إلى المجمع الطبي في بلدة قباطية.


كما أن الشهيد الثالث كان يتواجد على سطح منزل عائلته في البلدة عندما أطلق جنود الاحتلال الرصاص عليه، حيث تم نقله مصابا بجروح خطيرة إلى مستشفى الرازي في مدينة جنين وهناك أعلن استشهاده.


وكان جنود الاحتلال قد أطلقوا الرصاص الحي على سيارة بعد صدمها بسيارة عسكرية بشكل متعمد، لإجبارها على التوقف.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

قانون إسرائيلي جديد يسمح بطرد المعلمين العرب من دون إشعار مسبق

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

صدّق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي مساء أمس الاثنين على قانون يسمح بطرد المعلمين العرب من دون إشعار مسبق، في حال تعاطفهم مع عمليات تستهدف إسرائيليين أو مع منفذيها.


وينص القانون -الذي تقدم به عضو الكنيست تسفيكا فوغل من حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف- على قطع الميزانيات عن المؤسسات التعليمية العربية التي تتعاطف مع عمليات تستهدف إسرائيليين أو مع منفذيها.


ويدور حديث أن القانون الذي صدق عليه الكنيست في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، يشمل المؤسسات التعليمية في الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة.


وقال الكنيست إن هيئته العامة صدقت بالقراءة الثانية والثالثة أمس الاثنين على اقتراح قانون حظر توظيف عاملي سلك التعليم وسحب الميزانيات من مؤسسات تعليمية بسبب التضامن مع عمل إرهابي أو مع منظمة معادية وفق تعبيره.


وأضاف في بيان: "أيد القانون 55 عضوا في الكنيست في حين عارضه 45 آخرون هم الذين حضروا جلسة التصويت من إجمالي 120 نائبا".


وأشار إلى أن القانون يقضي بتفويض مدير عام وزارة التربية والتعليم أن يفصل -إداريا ومن دون إشعار مسبق- موظفَ سلك التعليم الذي هو موظف حكومي أدين بمخالفة أمنية خطيرة، أو أبدى "التضامن مع عمل إرهابي على العلن"، أو نشر دعوة مباشرة "لتنفيذ عمل معاد".


وأضاف الكنيست: "كما يقضي الاقتراح بتفويض مدير عام وزارة التربية والتعليم رفض منح تصريح تشغيل لعامل سلك التعليم في الحيثيات المذكورة وكل ذلك بشرط إجراء تحقيق".


يذكر أن الشرطة الإسرائيلية -التي تقع تحت مسؤولية زعيم حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير- صعدت منذ بداية حرب الإبادة على غزة ملاحقة الطلاب والمعلمين العرب بدعوى بث منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي تؤيد الفلسطينيين في القطاع.



فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد 33 مواطناً في قصف إسرائيلي على نازحين من غزة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

استشهد 33 فلسطينياً، على الأقل، وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، جراء قصف طائرات إسرائيلية لمنازل وخيام تؤوي نازحين في مناطق متفرقة بقطاع غزة.


ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية، قولها إن 4 مواطنين استشهدوا، وأصيب آخرون في «استهداف الاحتلال منزلاً في شارع غزة القديم بحي التفاح شرق مدينة غزة، ونقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة".


ووفق الوكالة، استشهد 20 مواطناً نتيجة قصف عنيف استهدف منزلاً كان يؤوي نازحين في بيت لاهيا شمال القطاع، بينما أسفر قصف الاحتلال لخيمة نازحين في دير البلح وسط القطاع عن استشهاد اثنين وإصابة آخرين بينهم أطفال.


وقالت وفا: "استشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون جراء قصف خيمة نازحين في منطقة الزوايدة»، لافتة إلى «استشهاد 3 مواطنين بينهم طفل، إثر استهداف خيمة تؤوي نازحين في منطقة معن شرق خان يونس".


وأفادت مصادر محلية بـ"إصابة عدد من المواطنين نتيجة قصف منزل في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، كما شهد محيط مستوصف شهداء الزيتون بحي الزيتون قصفاً مدفعياً، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال".

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان: "حزب الله" يستهدف تجمعاً لقوات إسرائيلية قرب مارون الراس

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أعلن "حزب الله" اللبناني في بيان، اليوم الثلاثاء، أن عناصره استهدفوا، منتصف ليل أمس الاثنين، تجمعاً لقوات إسرائيلية عند الأطراف الجنوبية الغربية لبلدة مارون الراس في جنوب لبنان، بصلية صاروخية.


وبدأ الجيش الإسرائيلي في أول أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عملية برية مركزة في جنوب لبنان.


من جهته، قال الجيش الإسرائيل، إن «حزب الله» أطلق عدة دفعات من الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل، حيث أطلق نحو 90 صاروخاً بحلول مساء الاثنين، مشيراً إلى أنه تم اعتراض بعضها بواسطة نظام الدفاع الصاروخي، بينما سقطت صواريخ أخرى على أراض خالية، حسبما أفاد الجيش الإسرائيلي.


تأتي الهجمات الأخيرة بعد إطلاق أكثر من 100 صاروخ على إسرائيل يوم الأحد.


ويواصل «حزب الله» إطلاق الصواريخ على إسرائيل منذ بداية الحرب في غزة قبل أكثر من عام. وترد إسرائيل بشن غارات جوية ضخمة وهجوم بري.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: سيتم إجلاء أكثر من 100 مريض ومصاب من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 100 مصاب ومريض بينهم أطفال، يعانون من إصابات خطيرة وأمراض مزمنة، سيتم إجلاؤهم من غزة يوم غد الأربعاء.


وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريك بيبركورن إن "هذه إجراءات مؤقتة. ما طلبناه مرارا هو إجلاء طبي مستدام خارج غزة، إذ ينتظر 12 ألف شخص النقل لتلقي العلاج في الخارج".


وذكر أن المرضى والمصابون "سيسافرون في قافلة عبر معبر كرم أبو سالم".

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

قطر.. نسبة التصويت على تعديلات الدستور 51 بالمئة حتى 11 صباحا

وكالات

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، الثلاثاء، أن نسبة مشاركة المواطنين بالتصويت على مشروع التعديلات الدستورية سجلت 51 بالمئة حتى الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي.


جاء ذلك بحسب ما أعلنته الوزارة بمنشور على منصة إكس، بعد ساعات قليلة من انطلاق التصويت عند الساعة 7:00 من صباح اليوم.


وأفادت الداخلية في التغريدة ذاتها: "بلغت نسبة مشاركة المواطنين في التصويت على مشروع التعديلات الدستورية حتى الآن عند الساعة (11 صباحا) بالتوقيت المحلي نسبة 51 بالمئة".


وأشار التلفزيون الرسمي إلى "توقعات بارتفاع نسبة المشاركة في التصويت على مشروع التعديلات الدستورية في الثلث الثاني من اليوم إلى 80 بالمئة في ظل سهولة إجراءات التصويت وسرعتها".


وفي وقت سابق أفادت وكالة الأنباء القطرية بأنه "بدأت في تمام الساعة 7:00 صباح اليوم عملية التصويت في الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية لسنة 2024 لدولة قطر".


ووفق الوكالة "تستمر عملية التصويت حتى الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي، على أن تبدأ بعد ذلك مباشرة إجراءات فرز الأصوات، لتعلن اللجنة العامة النتائج في غضون 24 ساعة من انتهاء التصويت".


وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مرسوم رقم 87 لسنة 2024، بدعوة كافة المواطنين ممن أتموا سن 18 عاما، للمشاركة في استفتاء عام على التعديلات الدستورية المقرر اليوم.


في السياق، أكد مجلس الوزراء "أهمية المشاركة الشعبية الفعالة في الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية، والتي ستجسد من جديد صورة أخرى من صور التلاحم الفريد بين الشعب القطري، وتعزز القيم الحميدة المتوارثة والمبادئ الوطنية الراسخة"، وفق الوكالة. .


ونقلت الوكالة عن وزير الداخلية خليفة بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة العامة للاستفتاء، قوله إن "المتطلبات اللازمة لعملية الاستفتاء اكتملت، سواء عبر التصويت الورقي أو الإلكتروني في المقار التي تم الإعلان عنها، أو التصويت عن بعد".


وتضمن التعديلات "تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ مبدأ العدل وسيادة القانون، وتحقيق المصلحة العليا للبلاد، وفق توجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد"، بحسب ما نقلته سابقا وكالة الأنباء القطرية.


ويشمل مشروع التعديلات الدستورية استبدال نصوص المواد 1، و7، و13، و74، و77، و80، و81، و83، و86، و103، و104، و114، و117، و150 من الدستور الدائم لدولة قطر، إلى جانب إضافة مادة 75 مكرر، ومادة 125/فقرة أخيرة، وإلغاء المواد 78، و79، و82 من الدستور.


ومن أبرز المواد رقم 77 أصبحت في النص المقترح (يتألف مجلس الشورى من عدد لا يقل عن خمسة وأربعين عضوا، ويصدر بتعيين الأعضاء قرار أميري.)، بعد أن كانت (يتألف مجلس الشورى من خمسة وأربعين عضوا. يتم انتخاب ثلاثين منهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، ويعين الأمير الأعضاء الخمسة عشر الآخرين من الوزراء أو غيرهم. وتنتهي عضوية المعينين في مجلس الشورى باستقالتهم أو إعفائهم.


ومن ضمن مشروعات التعديلات التي طرأت على مواد الدستور، أن المادة رقم 1 في النص المقترح، أصبحت: "قطر دولة عربية مستقلة ذات سيادة. دينها الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي لتشريعاتها، ونظامها ديمقراطي (يقوم على الشورى والعدل وسيادة القانون)، ولغتها الرسمية العربية. وشعب قطر جزء من الأمة العربية"، مع الإشارة إلى أن الفقرة التي بين قوسين هي المضافة إلى المادة الأصلية.


بالإضافة إلى تعديلات بشأن الشروط التي يجب توفرها في عضو مجلس الشورى القطري، من بينها أن "يكون قطري الجنسية"، بعد أن كانت المادة الأصلية "أن تكون جنسيته الأصلية قطرية".


ويعد الاستفتاء الحالي هو الثاني في تاريخ قطر بعد أول أجري عام 2003، لإقرار مشروع الدستور الدائم في البلاد، وتمت الموافقة على الدستور وإقراره عقب ظهور نتيجة الاستفتاء.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

انفجار في أكبر مصفاة نفط تركية شرق إسطنبول

وكالات

وقع انفجار في موقع مصفاة توبراش النفطية في مدينة إزميت شرق إسطنبول وهي أكبر مصفاة للنفط في تركيا، اليوم الثلاثاء، وذلك خلال ما وصفته وسائل إعلام تركية بأنه أعمال حفر مخطط لها، ولم ترد تقارير عن إصابات، وفق ما ذكره رئيس البلدية المحلي لقناة إن تي في التركية.


وقال رئيس بلدية محافظة كوجالي طاهر بويوكاكين، إن الحريق في الموقع شمال غرب البلاد تحت السيطرة، مشيرا إلى أن السلطات لم تتلق أي تقارير عن إصابات.


وأظهرت لقطات تلفزيونية دخانا يتصاعد من الموقع قرب إسطنبول.

رياضة

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

مدرب مسار المصري: سنكافح لتحقيق حلم التتويج برابطة أبطال إفريقيا للسيدات

وكالات

أكد المدير الفني لفريق مسار المصري (توت عنخ آمون سابقا)، أحمد رمضان، أنه سوف يكافح رفقة لاعباته من أجل تحقيق حلم التتويج بلقب رابطة أبطال إفريقيا للسيدات لكرة القدم.


وتأهل فريق مسار لنهائيات المسابقة القارية التي ستجرى في المغرب، خلال الفترة من 9 إلى 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.


واعتبر رمضان أن خوض منافسة رابطة أبطال إفريقيا للسيدات، يمثل لنادي مسار الأمل والحلم الذي تحول إلى حقيقة على أرض الواقع، حيث قال "إنه إنجاز تاريخي رائع لنا، هذا النادي ولد بطلا وتأهل لنهائيات رابطة أبطال إفريقيا للسيدات".


أضاف في تصريحاته خلال مقابلة أجراها مع الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الثلاثاء، أن "حلم تأهلنا بدأ منذ تأسيس النادي، وهدفنا منذ بناء هذا الفريق كان الوصول إلى نهائيات رابطة أبطال إفريقيا، والمنافسة بقوة على اللقب".


أوضح رمضان أنه "استقبلنا خبر تمثيل مصر في البطولة بكل فرحة وسعادة، كان يوجد عندنا أمل بسيط في المشاركة بصفتنا وصيف لبطل شمال إفريقيا، في حال تنظيم المغرب لنهائيات المنافسة، وقد حدث ذلك. كنا جميعا سواء مجلس إدارة النادي، أو الجهاز الفني أو اللاعبات في انتظار هذا الإعلان، وقد أصبح بعدها الأمل والحلم حقيقة".


أشار مدرب مسار إلى أن "السبب في التألق والظهور بوجه مشرف والحصول على المركز الثاني في تصفيات اتحاد شمال إفريقيا، هو أننا نعمل دائما بكلِ جدٍ وقوةٍ، ويوجد تركيز واحترافية من كل المنظومة، فضلا عن التركيز دائما على رفع المستوى الفني والذهني والبدني للاعبات".


وشدد رمضان على أنه "تمثل لنا منافسة رابطة أبطال إفريقيا الأمل والحلم الذي تحول لحقيقة، والفرصة لتغيير الواقع والمستقبل لكرة القدم النسائية في مصر، من خلال المنافسة في أفضل بطولة قارية للأندية النسائية، وإثبات أننا كنادٍ مصري قادر على المنافسة بقوة، وهو حُلم كبير لكل فتاة تلعب كرة القدم في مصر".


وأكد رمضان أن "هدفنا قاريا هو المنافسة بقوة على لقب رابطة أبطال إفريقيا للسيدات، سوف نكافح لتحقيق حلمنا بالتتويج باللقب".


وختم المدرب المصري حديثه قائلا "نرجو مساندة ودعم جماهيرنا، سنمثل الكرة المصرية العريقة بإنجازاتها، ونَعدهم ببذل كل جهد للتتويج بلقب رابطة أبطال إفريقيا للسيدات".


يذكر أن مسار يتواجد في المجموعة الثانية بمرحلة المجموعات في المسابقة القارية برفقة أندية ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وسي بي إي الإثيوبي، وإيدو كوينز النيجيري.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 2:50 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: أهالي مثلث الشهداء يشيعون جثماني الشهيدين عصعوص

جنين- "القدس" دوت كوم

شيع أهالي قرية مثلث الشهداء جنوب جنين، اليوم الثلاثاء، جثماني الشهيدين محمد وشوقي العصعوص إلى مثواهما الأخير في القرية.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي في جنين، حيث نُقل الجثمانان إلى منزلي ذويهما لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة.


وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثماني الشهيدين قبل أن يواريا الثرى.


وردد المشيعون هتافات منددة بالجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في القرية، وكانت طائرة مسيرة قد قصفت موقعاً في قرية مثلث الشهداء، ما أدى إلى استشهاد محمد حسن عصعوص (40 عاماً)، وشوقي فياض عصعوص (38 عاماً).


وباستشهاد محمد وشوقي العصعوص، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى 771، بينهم 167 طفلا.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يوافق على أوامر جديدة باستدعاء آلاف الحريديم للتجنيد

وكالات

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على أوامر تجنيد جديدة تشمل 7 آلاف من اليهود المتدينين "الحريديم"، وذلك في خضم ازدياد الضغط على جنود الاحتياط بعد عام من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة إثر عملية طوفان الأقصى.


وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن وزير الدفاع وافق على توصية بإصدار 7 آلاف أمر جديد بعد مراجعة قوائم الأفراد المؤهلين للتجنيد، إضافة إلى 3 آلاف أمر صدرت في يوليو/تموز الماضي.


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن غالانت وافق على هذه الخطوة بعد لقاء مع مسؤولين في رئاسة الأركان يتقدمهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي.


حاجة حقيقية وماسة

وكشفت الصحيفة أن غالانت قال أثناء اللقاء إن "الحرب والتحديات التي تواجهنا توضح حاجة الجيش الإسرائيلي لمزيد من الجنود، وهذه حاجة عملياتية حقيقية تتطلب تعبئة وطنية واسعة من كافة شرائح المجتمع".


وبدورها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت في وقت سابق الاثنين إن الجيش الإسرائيلي "بحاجة ماسة" إلى 7 آلاف جندي.


ويشكل الحريديم نحو 14% من السكان في إسرائيل (نحو 1.3 مليون شخص)، ولهم عاداتهم وطقوسهم الخاصة ويرفضون الاندماج في "المجتمع العلماني" لاعتقادهم أن ذلك "يهدد هويتهم وخصوصيتهم الدينية"، ويعتبرون أن دراسة التوراة "تحمي البلاد والجيش".


ومنذ إعلان قيام إسرائيل عام 1948 دأب الجيش على عدم استدعاء اليهود الحريديم للتجنيد بسبب ترتيبات سياسية تم التوافق بموجبها على تركهم يتفرغون لدراسة الديانة اليهودية والتعمق في فهم نصوص التوراة.


وفي يونيو/حزيران 2024، أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بتجنيد طلاب المدارس التلمودية، وقضت بأنه لا يجوز أن تعفيهم الحكومة "في غياب إطار قانوني مناسب"، وأمرت بمنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.


زيادة التوترات في الحكومة

ويرى مراقبون أن خطوة استدعاء 7 آلاف من اليهود الحريديم للتجنيد قد تزيد التوترات داخل الائتلاف الحزبي الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهو ائتلاف يضم أحزابا دينية متشددة تطالب بالاستمرار في إعفاء اليهود المتدينين من التجنيد.


وتقول المعارضة الإسرائيلية إن نتنياهو وعد حزبي "شاس" (حزب الشرقيين المحافظين على التوراة) و"يهودات هتوراه" (حزب التوراة اليهودي المتحد) بإقرار قانون يعفي الحريديم من الخدمة العسكرية للحيلولة دون انسحابهما من حكومته ومن ثم إسقاطها.


وكان قادة الأحزاب الدينية في الائتلاف الحكومي قد طالبوا بأن يقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) قانونا جديدا للاستدعاء للخدمة العسكرية يعفي الطلاب الحريديم من التجنيد، قبل التصويت في مجلس الوزراء على ما يسمى بميزانية التقشف لعام 2025.


ولا تزال الأحزاب الدينية متمسكة بمشروع قانون لإعفاء طلاب المعاهد اليهودية بدوام كامل من الخدمة العسكرية، لكنها وافقت على سحب التهديد بالتصويت ضد الميزانية بعد الحصول على وعد من الحكومة بتمويل دور حضانة لأطفال الحريديم الذين ترتبط أمهاتهم بعمل.


وفي إسرائيل نحو  63 ألف طالب من اليهود المتشددين من المؤهلين للتجنيد، وأرسل الجيش إشعارات تجنيد إلى 3 آلاف منهم خلال الصيف، لكن حضر نحو 900 فقط، وفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.



فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

17 شهيداً وصلوا المستشفيات وارتفاع حصيلة العدوان إلى 43.391 شهيداً

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43.391 و102.347 إصابة، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 17 شهيداً و86 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأشارت إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وفي آخر التطورات: أفادت مصادر طبية، باستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين بجروح، في استهداف الاحتلال منزلا في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.



فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:52 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يحاصر منزلاً في قباطية ويعتقل شاباً في ميثلون

جنين- "القدس" دوت كوم

 حاصرت قوات خاصة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منزلاً في بلدة قباطية جنوب جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة إسرائيلية خاصة حاصرت منزلاً في البلدة، وأجبرت المواطنين في المنازل القريبة منه على مغادرة منازلهم، فيما دفعت بتعزيزات عسكرية إلى البلدة من حاجز دوتان العسكري.


وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهند غسان ربايعة (22 عاماً) بعد مداهمة منزله واحتجاز والدته، وتفجير مركبته في بلدة ميثلون جنوب شرق جنين.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: إهمال طبي متعمد للأسرى وأوضاع كارثية تعانيها الأسيرات

رام الله -"القدس" دوت كوم

 قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق المعتقلين المصابين والمرضى في سجون الاحتلال تفاقمت بعد بدء العدوان على شعبنا في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأوضحت الهيئة في بيان، صدر اليوم الثلاثاء، أن إدارة السجون تستخدم الإهمال الطبي سلاحا انتقاميا ضد معتقلينا، بحرمانهم من الرعاية الطبية والعلاج، حتى الذين يعانون منهم أمراضا مزمنة، وإصابات خطيرة قد تودي بحياتهم، إلى جانب ما يتعرضون له من ضرب وتنكيل دون مراعاة لحساسية وضعهم، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم، وهذا مرشح للازدياد مع استمرار الانتهاكات الإسرائيلية أثناء الاعتقال، وداخل السجون.


وفي السياق، زار محامو الهيئة عدة سجون، وتفقدوا أحوال المعتقلين المرضى، وما يواجهونه من إهمال طبي، وسوء تغذية، وعنف جسدي، انعكست سلبا على أجسادهم التي فقدت الكثير من وزنها، وباتت هزيلة غير قادرة على مقاومة الأمراض.


فالمعتقل حسام زهدي زحايقة "شاهين" (52 عاما) من بلدة السواحرة/ القدس، نُقل بشكل مفاجئ إلى المستشفى، وخضع لعملية جراحية، نتيجة الالتهابات الحادة التي أصابت قدميه، بسبب مرض السكايبوس، وإهمال علاجه لفترة تزيد على الشهرين، ما أدى إلى فقدانه القدرة على الوقوف، فأصبح يتنقل على كرسي متحرك.


ويقول المعتقل: "بتاريخ 30/9/2024، وخلال العدد، طلب مني السجان الوقوف، لكني أبلغته بأنني لا أستطيع بسبب الألم الشديد في قدمي، فهجم علي وداس على مكان الالتهاب بحذائه العسكري، وبعدها بعدة أيام تعرضت لاعتداء آخر، فازداد الوضع سوءا، ما أدى إلى تدهور كبير على صحتي، فنُقلت على إثره إلى عيادة السجن، وحولوني مباشرة إلى العمليات لتنظيف الالتهاب، دون إعطائي تخديرا، فتعذبت كثيرا نتيجة الألم القاتل الذي شعرت به".


ويضيف شاهين: "شهر واحد في الاعتقال بعد الحرب على قطاع غزة، يعادل 20 سنة اعتقال".

       

علما أن المعتقل يقبع في سجن نفحة، وكان قد اعتُقل بتاريخ 28/01/2004، وصدر بحقه حكم بالسجن 22 عاما.


أما المعتقل محمد أبو عادي (50 عاما) من رام الله، الموجود في سجن "النقب"، فحالته الصحية صعبة جدا، إذ يعاني مجموعة أمراض (السكري، والقلب، والضغط، والفتاق، وقرحة المعدة،  والسكابيوس)، فضلا عن تعرضه للضرب بداية فترة اعتقاله، ما أدى إلى إصابته بكسور في العمود الفقري وأضلاع الصدر، إلى جانب نقصان شديد وسريع في الوزن بسبب سوء التغذية.


يُذكر أنه اعتُقل بتاريخ 20/10/2023، وصدر بحقه حكم بالسجن الإداري 6 أشهر، تم تجديده مرتين، ومن المتوقع الإفراج عنه يوم 19/12/2024، وهو متزوج وأب لـ5 أبناء.


وفيما يتعلق بالمعتقل جواد اشتية (50 عاما) من نابلس، فقد لاحظ محامي الهيئة أثناء زيارته، أنه بالكاد يستطيع الرؤية وقد تمكن من الوصول إلى الغرفة بصعوبة بالغة، وبمساعدة معتقل آخر، فهو يعاني ضعفا شديدا في النظر ولا يرى أمامه سوى بضع سنتيمترات، وهذا يشكل خطرا كبيرا على حياته. 

     

علما أن اشتية محكوم بالسجن لمدة 30 عاما، وكان قد اعتُقل سنة 2003، وهو يحمل شهادة الماجستير في الشؤون الإسرائيلية. 


ومن ضمن الحالات الصعبة، حالة المعتقل ع.ص (72 عاما) من مدينة جنين، القابع في سجن النقب، الذي يعاني فقدانا جزئيا للذاكرة، ومشكلة في النظر، إلى جانب وجود كيس بول مركب على جسده بشكل دائم لقضاء حاجته، وقد تدهور وضعه بشكل كبير مؤخرا بعد إصابته بمرض "السكابيوس". 



وفي بيان آخر، قالت هيئة الأسرى، "إن 94 أسيرة في سجن الدامون يذقن من المر حنظله، ووفقاً لشهادتهن فإن غرفهن تتعرض لتفتيشات تعسفية بشكل يومي في ساعات الفجر، حيث تقتحم الإدارة القسم وتختار غرفة أو غرفتين وتخرجهن منها وتحتجزهن لساعة وأكثر في الفورة".


وأضافت: "يتخلل ذلك قيام السجانات بالتفتيش العاري لهن، بالإضافة إلى مصادرة مقتنياتهن البسيطة مثل علبة بلاستيك فارغة يستعملنها بدل الكاسات، وتم مصادرة خيوط قمن بسحبها من البطانيات لاستعمالها لصنع أساور للتسلية خلال ساعات النهار الطويلة داخل الغرف".


وأوضحت أنه حتى إصلاح ملابسهن الممزقة اللواتي لا يمتلكن غيرها أصبح مستحيلا عقب مصادرة آخر ابرة يمتلكنها، حيث انه بحوزة كل أسيرة غيار صيفي واحد فقط وترفض إدارة السجن إعطائهن ملابس دافئة أو إضافية ، كما أن كل واحدة منهن تملك بشكير واحد يتحول إلى نصف بشكير في حال دخلت أسيرة جديدة للسجن، اذ تتقاسم إحداهن بشكيرها مع الأسيرة الجديدة بسبب عدم توفير إدارة السجن بشكير جديد لها، يضطررن لاستعارة الأحذية من بعضهن البعض عندما يخرجن للفورة أو العيادة أو زيارة المحامي، نتيجة مصادرة أحذيتهن من قبل السجانات في إجراءات انتقامية لا مبرر لها.


 وأفادت الهيئة بأن أسيرات الدامون يعانين نقصا حاداً في مواد التنظيف الشخصية والخاصة بالغرف، ونقص في عدد الأغطية بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة مع دخول فصل الشتاء، حيث يعانين من بداية موجة البرد القارس ليلا وفي الصباح الباكر الأمر الذي تسبب إصابتهن بأمراض عديدة.


وأضافت الهيئة في بيانها، أن إدارة سجن الدامون تعمدت منذ أسبوعين تركيب كبسات الإضاءة خارج غرف الأسيرات وإلغاء الكبسات الداخلية ليتاح للسجانين التحكم بأوقات الإضاءة وفقا لمزاجهم. 


وأفادت محامية الهيئة نقلا عن الأسيرات اللواتي تمت زيارتهن، أن سياسة التجويع التي تنتهجها إدارة السجن بحقهن أدت إلى تغيرات هرمونية وأعراض جانبية في أجسادهن منذ أشهر.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يُبعد مقدسياً عن حي البستان بعد اعتقاله لساعات

القدس- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابا مقدسيا، بعد دهم منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب خالد الزير، عقب اقتحام منزله في حي العباسية ببلدة سلوان.


وفي وقت لاحق، أفرجت سلطات الاحتلال عن الزير بعد إخضاعه للتحقيق لعدة ساعات بداعي "التحريض"، على خلفية تصويره مقابلات ونشرها مع أصحاب بيوت هددها الاحتلال بالهدم في حي البستان ببلدة سلوان.


واشترط الاحتلال مقابل الإفراج عن الشاب خالد الزير إبعاده عن حي البستان لمدة 15 يوماً، ودفع كفالة بقيمة 5 آلاف شيقل، ومنعه من توثيق عمليات هدم منازل المقدسيين التي يقوم بها جيش الاحتلال.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

بقرارها السماح للبنوك باقتطاع كامل القروض.. هل فقدت سلطة النقد سلطتها؟

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

محمد مناصرة: قرار سلطة النقد بعد نجاح الحكومة بتسديد راتب كامل لما يزيد عن 72% من الموظفين

أيهم أبو غوش: الحكومة لا تريد أن تتحمل مزيداً من الديون وتركت الموظف ليحل سداد قرضه مع البنك

د. سامح العطعوط: إجراء مساعد للبنوك في ظل ظروفها الصعبة والموظفون متوسطو الدخل المتضرر الأكبر 

د. ثابت أبو الروس: عودة الخصومات الكاملة ستؤدي إلى تراجع القوة الشرائية وستؤثر سلباً على الأسواق

طلعت علوي: سلطة النقد والبنوك تتعاملان مع الموظفين كأن الأوضاع الاقتصادية عادت إلى طبيعتها

فراس ياغي: دعم للقطاع المصرفي على حساب الموظفين ولا مؤشرات لاستقرار اقتصادي أو سياسي


تطرق الخصومات على الرواتب باب الموظفين مجدداً، بعدما أعلنت سلطة النقد قرار استئناف تلك الخصومات، في ظل ظروف اقتصادية وسياسية صعبة، لكن ذلك الاستئناف للخصومات ربما يهدف إلى التقاط البنوك أنفاسها المالية في ظل تراجع أرباحها.


ويُجمع محللون ومختصون، في أحاديث منفصلة لـ"ے"، على أن هذا القرار يزيد من الضغط على الاقتصاد الفلسطيني المنكمش أصلاً، وقد تكون له تأثيرات سلبية على مستوى الاستهلاك، ما يعمق حالة الركود الاقتصادي في الضفة الغربية.


ويدعو المحللون والمختصون، الحكومة إلى اتخاذ خطوات فاعلة لدعم القطاع المصرفي ولضمان استمرارية عمل البنوك، بالتوازي مع دعم الموظفين وإسنادهم، والتعاون بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق استقرار مالي واقتصادي يساعد على تحسين الظروف المعيشية في الضفة الغربية.



سلطة النقد توضح حيثيات القرار


يوضح محمد مناصرة، نائب محافظ سلطة النقد، أن سلطة النقد أصدرت في بداية العام 2024 التعليمات رقم (2024/2) التي تضمنت منح موظفي القطاع العام المقترضين سقف جاري مدين/ تمويل مرابحة سلعية بهدف تمكين الموظفين من استلام الدفعة من الراتب في ظروف بالغة التعقيد، خاصة بعد حجز اموال المقاصة بعد الحرب التي شنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني، حيث اضطرت الحكومة لدفع 50% من الراتب في حينه، كما ساهم قرار منح الجاري مدين للموظفين في ضخ سيولة إضافية في السوق، ومؤخراً نجحت الحكومة في تسديد راتب كامل لما يزيد عن 72% من الموظفين ورفع الحد الأدنى للراتب ليصبح بقيمة 3500 شيكل، لذلك قررت سلطة النقد استئناف العمل بالتعليمات رقم (2021/25) واستئناف خصم الأقساط من موظفي القطاع العام اعتباراً من راتب الشهر الحالي.


ويؤكد مناصرة أنه في حال تحويل كامل الراتب، فسيتم سداد كامل قيمة القسط المستحق على الموظف، أما في حال تحويل نسبة من الراتب، فسيتم تسديد القسط نسبة وتناسب من قيمة الدفعة المحولة وبما لا يتجاوز 50% منها أو من قيمة القسط-أيهما أقل، وبإمكان الموظفين الراغبين في تخفيض قيمة القسط الشهري إعادة جدولة قروضهم ومعالجة الأقساط المستحقة عليهم من خلال توجه الموظفين إلى فروع البنوك وطلب جدولة القروض.


وبخصوص الموظفين المتعثرين، يوضح مناصرة أن عليهم مراجعة المصارف لتنظيم مديونياتهم لأغراض الاستفادة من الجزء المحول من الراتب.


وبشأن متابعة التزام البنوك بما نص عليه القرار الجديد، يؤكد مناصرة أن سلطة النقد ستقوم بفحص مدى التزام المصارف بنسب الخصم المحددة بالتعليمات مكتبياً وميدانياً، وسيتم التعامل مع أيّ شكاوى أو اعتراضات واردة من موظفي القطاع العام المقترضين بشأن عدم التزام المصارف، وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني اللازم بحق المصارف المخالفة وإعادة المبالغ المخصومة بخلاف ما نصت عليه التعليمات لصالح الموظف.


الحكومة في وضع صعب


يوضح الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي أيهم أبو غوش أن قرار سلطة النقد الفلسطينية الأخير باستئناف خصم القروض من الرواتب يُلزم موظفي القطاع العام بالعودة إلى الصيغة التعاقدية الأصلية مع البنوك بعد انتهاء الفترة الاستثنائية التي سُمح خلالها بإعادة جدولة قروض الموظفين حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي جاءت نتيجة أحداث 7 أكتوبر، وما تلاها من تدهور اقتصادي، وتعمّق الأزمة المالية للسلطة الوطنية التي لم تعد قادرة على صرف إلا نسبة معينة من الراتب نتيجة قرصنة الاحتلال على مزيد من أموال المقاصة.


ويشير أبو غوش إلى أن هذا القرار الجديد يسري فقط على موظفي الضفة الغربية، وهو يعني أن البنوك ستعود لخصم الأقساط كاملة من رواتب الموظفين كما هو متفق عليه تعاقدياً، ما سيؤدي إلى إلغاء الاستثناء الذي كان يُمنح للموظفين، والذي نص على اقتطاع جزء من قيمة القسط وفق نسب محددة. 


ويلفت أبو غوش إلى أن سلطة النقد اشترطت ألا تزيد نسبة الخصم عن 50% من دخل الموظف، لكنها لم توضح كيف سيتم التعامل في حال لم تُغطِّ النسبة الكاملة القسط، مرجحاً أن يترك الموضوع لترتيبات بين الموظف نفسه وبين البنك إما بأن يخصم قيمة المبلغ كاملاً أو منح الموظف ما يُعرف بـ(الجاري مدين) أو إعادة جدولة القرض بتمديد فترة السداد نظير فوائد إضافية.


هذا القرار، وفقاً لأبو غوش، استند إلى أن الحكومة الفلسطينية اعتبرت أن نحو 70% من الموظفين يتلقون رواتبهم كاملة، وبالتالي يحق للبنوك استعادة حقها في الخصم الكامل للأقساط. 


تأثير كبير على الموظفين متوسطي الدخل


ويرى أبو غوش أن هذا التوجه قد يؤثر بشكل كبير على شريحة الموظفين متوسطي الدخل تحديداً، حيث تترواح رواتبهم بين 5 و6 آلاف شيكل، وهم الأكثر تضرراً لأنهم لن يتمكنوا من تسديد القروض كاملة، أما الفئة ذات الرواتب العليا، فتتقاضى نحو 70% من راتبها، ما يجعلها قادرة نسبياً على الالتزام بسداد الأقساط بسبب ارتفاع قيمة رواتبهم، لكن الفئات الدنيا من الموظفين لن تتأثر بالقرار، لأن هذه الفئة تتلقى رواتبها كاملة، وهي حصلت على القروض بموجب دخلها الثابت.


ويؤكد أبو غوش أن البنوك مرغمة على استرجاع مستحقاتها بناءً على الصيغة التعاقدية المتفق عليها مسبقاً، حيث يُعد تسديد هذه القروض في مواعيدها ملزماً من الناحية المالية حتى لا يتم اعتبارها متعثرة وفق معايير المحاسبة الدولية، ما يجنبها مزيداً من المخصصات المالية التي ستثقل عليها مالياً.


ويشير أبو غوش إلى أن أحد الاقتراحات التي طُرحت كانت تتضمن أن تسعى الحكومة للحصول على قرض مجمع، كما فعلت الحكومة السابقة نهاية العام الماضي، لسداد جزء من الديون المتراكمة على الموظفين، إلا أن الحكومة الحالية لم تلجأ إلى هذه الخطوة خشية من زيادة الدين العام وعدم قدرتها على زيادة قيمة القسط الشهري لسداد القرض، الأمر الذي قد يؤثر على قدرتها على تسديد نسبة الرواتب الحالية، وتركت الموضوع لتتم تسويته بين الموظفين والبنوك مباشرة، ما يشير إلى عدم رغبتها في تحمل مزيد من الديون أو إعادة جدولة قروض الموظفين في ظل الظروف المالية الصعبة.


ويرى أبو غوش أن القرار الجديد يعكس الوضع الحرج الذي تواجهه الحكومة، إذ تبدو غير قادرة على سداد مستحقات الموظفين أو إلزام البنوك بتقديم تسهيلات إضافية والتي عليها التزامات مالية هي الأخرى يجب أن تفي بها.


ويشير أبو غوش إلى الحرج والضائقة التي تعاني منها البنوك، في حال اعتبرت هذه القروض متعثرة، ما يعني أنها ستلجأ إلى زيادة مخصصات احتياطات المخاطر، ما يضعف قدرتها المالية ويزيد من حدة الأزمة الاقتصادية.

ويؤكد أبو غوش أن المرحلة الحالية تبرز الحاجة الملحة لحلول مالية أكثر شمولية تساعد الموظفين والفئات المتضررة في التخفيف من تداعيات الأزمة الحالية، بدلاً من ترك الموظف يصارع الأزمة مع البنوك.


تداعيات سلبية


ويلفت أبو غوش إلى أن تداعيات القرار الأخير ستكون سلبية بشكل كبير على الموظفين، وبخاصة من ذوي الفئة الوسطى الذين سيكونون ملزمين إما بتسديد قيمة أقساط القروض كاملة وهذا سيكون عل حساب معيشتهم، أو بإعادة جدول القروض وفق صيغة متفقة مع البنوك ما يحملها أعباء فوائد إضافية.


ويوضح أبو غوش أن القرار سيؤثر أيضاً على مستوى توفير السيولة النقدية في الأسواق، ما يعني مزيداً من الانكماش والتراجع في الدورة الاقتصادية، وما يترتب على ذلك من رفع لنسبة البطالة والفقر، وربما مزيداً من إغلاق للمنشآت الاقتصادية.


القرار في وقت حرج مالياً للبنوك


يوضح الخبير المالي والاقتصادي وأستاذ العلوم المحاسبية في جامعة النجاح الوطنية د.سامح العطعوط أن سلطة النقد تتابع عن كثب أوضاع البنوك المحلية، وأن قرار استئناف الخصومات من رواتب الموظفين لصالح القروض المستحقة عليهم جاء كإجراء مساعد للبنوك في ظل الظروف المالية الصعبة التي تمر بها.


ويؤكد العطعوط أن هذا القرار يأتي في وقت حرج مالياً للبنوك التي تعاني من وضع مالي صعب وخسائر تكبدتها خلال أكثر من عام وتعمقت الأزمة خلال الأشهر الماضية، ما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز وضعها المالي.


ويشير العطعوط إلى أن توقيت استئناف الخصومات جاء بعد تقييم دقيق من قبل سلطة النقد، التي رأت أن القطاع المصرفي، مع قرب انتهاء السنة المالية، بحاجة ماسة إلى الدعم والمساندة، وهذه الخطوة تهدف إلى إعادة حماية قطاع البنوك وتحسين استدامتها، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.


وبخصوص الأداء المالي للبنوك، يوضح العطعوط أن هناك خسائر كبيرة قد لحقت بالبنوك نتيجة تراجع الأرباح، وهو ما سيظهر بوضوح في التقرير الربعي الأخير للسنة المالية. 


ويرى العطعوط أن هذه الخسائر تعكس حالة عدم الاستقرار التي يعاني منها القطاع المصرفي، ما يثير القلق حول مستقبل السيولة والقدرة على تلبية احتياجات السوق.


وفي ما يتعلق بعودة الرواتب، يعتقد العطعوط أن حجم المديونية المستحقة على السلطة الفلسطينية كبير جدًا، مما يؤثر سلبًا على قدرة الحكومة على تسديد الالتزامات، ورغم إمكانية حدوث بعض التحسينات المالية، إلا أنه لا يتوقع تغييرات جوهرية على الواقع المالي في الضفة الغربية خلال الفترة الراهنة وحتى الأشهر القليلة المقبلة، كما أن نسب صرف الرواتب ستظل متقاربة مع ما كانت عليه في الأشهر السابقة، مما يساهم في تعميق حالة الركود الاقتصادي بالتوازي مع استئناف الخصومات من الرواتب.


تأثير كبير على الواقع المعيشي للمواطنين


ويشير العطعوط إلى أن قرار سلطة النقد سيؤثر بشكل كبير على الواقع المعيشي للمواطنين، حيث من المتوقع أن يؤدي إلى تقليل الإنفاق والاستهلاك، ونتيجة لذلك سيشهد السوق ركوداً في حركة الشراء، الأمر الذي سينعكس سلباً على نسبة السيولة المتاحة، وقد تزداد نسبة الفقر في الضفة الغربية في حال استمرت هذه الظروف.


ويؤكد العطعوط أن هذه المعطيات تتطلب من الحكومة اتخاذ إجراءات متوازنة بين الحفاظ على رواتب الموظفين ودعم البنوك لضمان استمرارية عملها، ما يتطلب التخطيط الدقيق لإجراءات مهمة تسهم في تعزيز استدامة القطاع المصرفي، ولضمان استمرارية عمل البنوك، ويجب أن تسعى الحكومة إلى اتخاذ خطوات فاعلة لدعم ذلك القطاع، بما يعزز من قدرته على مواجهة التحديات المالية التي تعصف به.


ويشير العطعوط إلى أن الوقت الراهن يتطلب من كافة الأطراف المعنية التعاون لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في الضفة الغربية، بما يساعد على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين ويعزز من الثقة في القطاع المصرفي، وهذه الخطوات لا بد أن تتم بشكل مدروس ومنسق لضمان تحقيق النتائج المرجوة، وتعزيز قدرة النظام المالي على مواجهة التحديات المستقبلية وكذلك عدم ركود الأسواق وتقليل نسبة الفقر.


توجهات مختلفة للسياسات المالية والمصرفية للسلطة


يعتقد الكاتب والمحلل الاقتصادي د.ثابت أبو الروس أن قرار سلطة النقد استئناف الخصومات الكاملة على القروض المستحقة على موظفي القطاع العام، الذي جاء بعد تعليق استمر قرابة عشرة أشهر، يعكس دلالات عدة ومؤشرات قد تحمل في طياتها تحليلات اقتصادية وسياسية دقيقة. 


ويوضح أبو الروس أن هذا القرار يعبر عن توجهات مختلفة للسياسات المالية والمصرفية للسلطة الفلسطينية والبنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والضغوط المالية المتزايدة على الحكومة والمواطنين.


ويرى أبو الروس أن هذا القرار من سلطة النقد يوحي بأن هناك رؤية لدى الجهات الرسمية نحو عودة تدريجية للحراك المالي المعتاد داخل السلطة الفلسطينية، وأن الأوضاع قد تتجه نحو استقرار نسبي يتيح المجال لعودة الخصومات على القروض.


ويوضح أبو الروس أن هذه الخطوة توحي بوجود ضغوط من البنوك، التي تعتبر أن مواصلة عدم الخصم الكامل قد يؤثر سلباً على استراتيجياتها الاستثمارية، ويضعف من قدرتها على رسم خطط مالية واضحة.


 ويشير ابو الروس إلى أن البنوك تعتمد بشكل كبير على التدفقات النقدية الثابتة، ومواصلة الامتناع عن الخصم الكامل يعرض مصالحها المالية للخطر، وقد يدفعها إلى إعادة النظر في خططها المستقبلية إذا استمرت هذه السياسات.


وبحسب أبو الروس، تستند سلطة النقد في قرارها إلى دراسات تشير إلى أن نحو 70% من موظفي القطاع العام باتوا يحصلون على رواتب كاملة، ما يجعل من الصعب الاستمرار في منح استثناءات، خاصة في ما يتعلق بخصم القروض المستحقة. 


ويلفت أبو الروس إلى أنه نتيجة لذلك يبدو أن سلطة النقد ترى أن موظفي القطاع العام قادرون على تسديد التزاماتهم تجاه البنوك، خاصة في ظل رفع الحد الأدنى للصرف، الذي بات يبلغ 3500 شيكل شهرياً، فضلاً عن جهود الحكومة في ترشيد الاستهلاك الحكومي وتحقيق التوازن المالي النسبي من خلال السعي للحصول على تمويلات خارجية، وهو ما ساعد على تحسين السيولة النقدية لديها.


ويوضح أبو الروس أن هذا القرار قد يكون مرتبطاً باحتياجات البنوك لزيادة تدفقاتها النقدية مع اقتراب نهاية السنة المالية، حيث يُعد هذا التوقيت مناسباً للبنوك لتأمين أرباحها وزيادة السيولة لديها، وهو أمر يتماشى مع رغباتها في استرداد قروض الموظفين. 


ويشير أبو الروس إلى أن البنوك الأجنبية العاملة في فلسطين تولي أهمية خاصة للتوجهات المالية المستقبلية المرتبطة بالوضع السياسي، وتعتبر أن زيادة تدفقاتها النقدية تمنحها مرونة أكبر للتعامل مع الأحداث الاقتصادية التي قد تطرأ.


القرار يخدم البنوك ولا يخدم الموظفين


ويلفت إلى أن توقيت القرار ربما جاء ليخدم القطاع البنكي، ولكنه قد لا يخدم بشكل مباشر مصلحة الموظفين، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الفقر وغلاء الأسعار وتدهور مستوى المعيشة نتيجة لتآكل قيمة الرواتب بسبب التضخم. 


ويوضح أبو الروس أن التزام الموظفين بدفع كامل الخصومات على قروضهم قد يؤثر بشكل كبير على قدرتهم على توفير حاجاتهم الأساسية، حيث من المتوقع أن ينخفض مستوى استهلاكهم بشكل ملحوظ، وقد يضطر البعض منهم إلى التخلي عن نفقات ضرورية لتسديد أقساط قروضهم للبنوك، ما سيؤدي إلى انخفاض مستويات الاستهلاك الشخصي والعام.


ويؤكد أبو الروس أن عودة الخصومات الكاملة ستؤدي بلا شك إلى تراجع في القوة الشرائية لدى الموظفين، حيث سيواجه الموظف عبئاً إضافياً على ميزانيته الشهرية، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على الأسواق المحلية ويدفع إلى تراجع الطلب على السلع والخدمات. 


ويرى أبو الروس أن هذا القرار، وبالرغم من ضرورته للحفاظ على سلامة النظام المصرفي، يعكس التحديات التي يواجهها المواطن، خاصة مع ارتفاع نسب الفقر نتيجة الظروف الاقتصادية والسياسية المعقدة.


ويشير أبو الروس إلى أن الحكومة الفلسطينية، وبالرغم من محاولاتها لتحسين الأوضاع المالية، لا تزال تواجه صعوبات في توفير الرواتب بشكل كامل ومستقر لجميع الموظفين، إلا أن القرار الحالي من شأنه أن يمهد لعودة تدريجية نحو استقرار مالي أفضل، حيث تعمل وزارة المالية ورئاسة الوزراء على تأمين المزيد من الدعم المالي الخارجي، الذي يمكن أن يسهم في توفير استقرار مالي نسبي على المدى المتوسط، ويسمح للموظفين بتغطية نفقاتهم الأساسية وتسديد ديونهم في الوقت ذاته.


ويعتقد أبو الروس أن هذا القرار يمثل خطوة نحو استعادة النظام المالي المعتاد، لكنه يحمل في طياته تأثيرات سلبية على مستوى المعيشة لدى الموظفين، خاصة الطبقة الوسطى التي تتحمل العبء الأكبر في تغطية قروضها ومستحقاتها المالية. 


وبالرغم من جهود الحكومة ووزارة المالية لتحسين مستوى السيولة، يرى أبو الروس أن قرار الخصم الكامل يطرح تحديات كبيرة للموظفين، ويتطلب توازناً دقيقاً بين مصالح البنوك وحماية الحقوق المالية والمعيشية للمواطنين.


مساعي البنوك لتحسين نتائجها المالية للعام 2024


يوضح الصحفي والإعلامي الاقتصادي طلعت علوي أن قرار سلطة النقد بشأن استئناف الخصومات على قروض موظفي القطاع العام يعيد النظام إلى الصيغة التعاقدية القديمة ما قبل السابع من أكتوبر 2023، والتي تتبع القواعد المالية والقانونية السابقة، بعد أن كانت الاستثناءات تمنع خصم القروض عقب أحداث السابع من أكتوبر، بنسب معينة، واستمر ذلك حتى نهاية سبتمبر الماضي. 


ويبين علوي أن القرار لا يشمل موظفي قطاع غزة، الذين لم يكونوا ضمن هذه الإجراءات أساساً، مؤكداً أن صيغة القرار تعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل السابع من أكتوبر 2023، وهي خطوة تعكس تعامل سلطة النقد والبنوك مع الموظفين على أساس أن الأوضاع الاقتصادية عادت إلى طبيعتها، بالرغم من أن الأوضاع لم تعد كما كانت، بل لا تزال الأزمة قائمة وتشتد.  


ويشير علوي إلى أن ما يقارب 70% من الموظفين يتلقون رواتبهم بشكل كامل، ومع ذلك يتساءل حول كيفية تطبيق الخصومات على بعض الفئات التي تتلقى رواتب غير مكتملة أو تأثرت بشكل أكبر من غيرها، مشيراً إلى أن هذا النوع من القرارات بحاجة إلى توضيح وآليات تطبيق واضحة، لأن البعض قد يجد نفسه غير قادر على تحمل أعباء الخصومات نتيجة عدم وضوح آلية التعامل مع القروض هل تُحسب على أساس جاري ومدين أم لا. 


قرارات مبهمة تتيح مرونة للبنوك في تنفيذها


ويوضح علوي أن مثل هذه القرارات عادة ما تكون مبهمة، حيث تتيح للبنوك مرونة في تنفيذها، ما قد يؤدي إلى إشكالات لدى الموظفين خلال الأيام المقبلة.


ويؤكد علوي أن استئناف الخصومات لا يمكن اعتباره مؤشراً على عودة الرواتب الكاملة للموظفين، فالحكومة تعاني من أعباء ديون ثقيلة، حيث يقدر الدين العام بقرابة 14٫5 مليار شيكل بحسب البيانات المعلنة والتي تحتمل النقاش. 


ويشير علوي إلى أن الالتزامات الشهرية الثقيلة والتزامات الحكومة تجاه الموظفين والقطاع الخاص، تصل إلى نحو 11 مليار شيقل، تفرض ضغوطاً إضافية، لافتاً إلى أن تسديد الرواتب بشكل كامل ليس أمراً وارداً على المدى القريب.


ويلفت علوي إلى التزامات الحكومة عن قروضها من القطاع المصرفي التي تجاوزت 2٫5 مليار دولار وما يترتب عليها من فوائد، وهذا على حساب الموازنة العامة والخدمات الأساسية وموازنة المواطن. 


ويرى علوي أن الحكومة تحاول سد عجزها المالي عبر المنح الدولية والعربية، إلا أن هذه الحلول المؤقتة لا تُعالج جذور الأزمة، خاصةً في ظل نظام توزيع غير عادل للموازنة العامة، وهو خلل قائم منذ تأسيس السلطة الفلسطينية ويدفع الجميع اليوم ثمنه.



توقيت حساس مع قرب نهاية السنة المالية


ويعتقد علوي أن استئناف الخصومات يأتي في توقيت حساس مع قرب نهاية السنة المالية، حيث تسعى البنوك لتعزيز موقفها المالي، لافتاً إلى أن العام المالي الحالي كان مليئاً بالتحديات، إذ انخفضت أرباح البنوك بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وبالتالي تحتاج البنوك إلى تحصيل أكبر قدر ممكن من مستحقاتها من الموظفين والحكومة.


ويؤكد علوي أن هذا القرار باستئناف الخصومات من الموظفين سيكون له تأثير على مستويات المعيشة، إذ إن الموظف سيتحمل المزيد من الأعباء المالية، ما يزيد من تدهور القوة الشرائية للمواطنين، التي شهدت بالفعل تراجعاً كبيراً، خصوصاً في بعض المحافظات التي تجاوز فيها الانخفاض النصف، حيث يواجه الموظفون في رام الله تحديات إضافية نظراً لارتفاع تكاليف المعيشة هناك. 


ويرى علوي أن جذور المشكلة تعود إلى عهد الحكومة الثالثة عشرة برئاسة سلام فياض، التي شجعت على الاقتراض بشكل غير مسبوق بدلاً من تحسين أوضاع الموظفين، معتبراً أن الاقتراض لم يكن حلاً سليماً.


ويشير علوي إلى أن تشجيع الاقتراض لدى موظفي القطاع العام أدى إلى تراكم الديون عليهم بشكل كبير، حيث تشير الأرقام إلى أن هناك أكثر من ثلث الموظفين يعتمدون على القروض البنكية، وهو ما يعتبره خللاً كبيراً في البنية الاقتصادية للمجتمع الفلسطيني. 


ويشير علوي إلى أن هذا الاعتماد المتزايد على القروض يجعل الاقتصاد الفلسطيني أكثر هشاشة وعرضة للتأثر بالتقلبات السياسية والمالية.


ويرى علوي أن هذه السياسات الاقتصادية التي تعزز من دور القروض دون حلول حقيقية تعكس خللاً بنيوياً في السياسات المالية والاقتصادية الفلسطينية.


ويؤكد علوي أن العودة إلى استئناف الخصومات قد تمثل مؤشراً على مواجهة اقتصادية ومالية قاسية، تترافق مع استمرار الأزمات الاقتصادية وارتفاع الدين العام.


 دعم مباشر للقطاع المصرفي على حساب حقوق الموظفين


يعتبر الكاتب والمحلل السياسي فراس ياغي أن قرار استئناف الخصومات من رواتب الموظفين لصالح سداد قروضهم يُعد دعماً مباشراً للقطاع المصرفي على حساب حقوق صغار الموظفين، واصفاً القرار بالاستخفاف بحقوق الموظفين. 


ويلفت ياغي إلى أن قرار الخصومات جاء تحت لافتة أن 70% من الموظفين يحصلون على رواتبهم كاملة، إلا أن ياغي يتساءل قائلاً: "إذا كان الوضع كذلك، فلماذا لا تُعطى كامل استحقاقات الموظفين دون اقتطاع؟".


ويستند ياغي في انتقاده إلى الوضع الاقتصادي المتردي للموظف الفلسطيني، حيث يغرق العديد منهم في الديون بسبب عدم انتظام حصولهم على رواتبهم كاملة خلال الفترات الماضية. 


ويلفت ياغي إلى أنه كان الأجدر بسلطة النقد والحكومة أن توفر أولاً المستحقات المتراكمة للموظفين، بحيث تكون مصدر سداد القروض المستحقة عليهم، مشدداً على أن هذا التراكم هو الذي أثقل كاهل الموظفين وسلبهم القدرة على العيش بكرامة في ظل الضغوط الاقتصادية المتزايدة.


ويرى ياغي أن هذا القرار سيزيد من الأعباء الاقتصادية على الموظفين، ما سيؤدي إلى مزيد من الفقر وقهر شريحة كبيرة من المواطنين، الأمر الذي يعتبره ياغي غير عادل ولا يسهم في خلق توازن أو استقرار على الصعيد الاجتماعي، مؤكداً أنه يؤثر على السلم الأهلي والمجتمعي، وهو ما قد يُفسّر دلالات خطيرة على مستويات التوتر الاجتماعي.


ويلفت ياغي إلى أن ذلك يستدعي من الموظفين الاحتجاج السلمي وفقاً للقانون، حيث يجب رفض أي قرار من شأنه أن يزيد من الأعباء عليهم دون أن يوفر الحد الأدنى من حقوقهم المشروعة. 


ويشدد ياغي على أن الموظفين يستحقون الحصول على كافة مستحقاتهم المتراكمة، مشيراً إلى أهمية ربط الرواتب بجدول غلاء المعيشة لضمان تحقيق مستوى معيشي يتماشى مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة.


تعميق الفجوات الاجتماعية


ويشير ياغي إلى أن هذا التوجه باستئناف الخصومات من شأنه أن يعمّق الفجوات الاجتماعية ويدفع فاتورته فقراء الشعب الفلسطيني، متسائلاً عن كيفية اتخاذ قرار بهذه الصيغة في ظل المديونية الضخمة التي تثقل الحكومة لصالح الموظفين.


ويتساءل عن الأساس الذي بُني عليه هذا القرار، مشيراً إلى أنه إذا كانت الحكومة قد اعتمدت في اتخاذها للقرار على معطيات تشير إلى عودة الاستقرار المالي وانتهاء أزمة الرواتب، فإنه يتوجب عليها أن تعلن عن ذلك رسمياً. 


ويشكك ياغي بوجود استقرار فعلي سواء سياسي او اقتصادي، قائلاً: لا توجد دلائل واضحة على انتهاء أزمة الرواتب في ظل الظروف الراهنة.


ويلفت ياغي إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وبالرغم من الضغوطات الأمريكية والأوروبية، قامت فقط بتمديد العلاقة المصرفية لمدة شهر عبر مكالمة هاتفية، دون توقيع اتفاقية مكتوبة، مؤكداً أن حكومة الاحتلال رفضت التمديد لمدة سنة كما طالبت الولايات المتحدة، ما يُظهر عدم الاستقرار المالي الذي تواجهه السلطة الفلسطينية. 


ويتساءل ياغي: "عن أي استقرار مالي نتحدث حتى يتم اتخاذ قرار كهذا يثقل كاهل الموظفين، خاصة صغارهم الذين يشكلون الأغلبية؟".


ويشير ياغي إلى أن هذا القرار لا يعكس أي مؤشرات استقرار اقتصادي أو سياسي، لافتاً إلى أن الخطوات المتخذة قد تؤدي إلى المزيد من الضغوط على شريحة الموظفين محدودي الدخل، ما يزيد من حدة الأزمة ويزيد من صعوبة تحقيق استقرار اقتصادي حقيقي.


عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

هل تعود "الترامبيّة" أم تتخفّى بطاقيّة "ديمقراطية"؟.. "الثلاثاء الكبير"..؟!

د. خلود العبيدي: التصويت لصالح ستاين قد لا يخدم أهداف الجالية العربية والإسلامية فعلياً لأن حظوظها بالفوز ضئيلة

د. مخيمر أبو سعدة: الاستطلاعات تشير لتقارب حاد بين ترامب وهاريس وكلاهما يسعى لكسب دعم الجالية العربية والإسلامية

د. خالد العزي: العالم يترقب من الرئيس الأمريكي الذي ستُفرزه صناديق الاقتراع حلولاً جذرية لمشاكل دولية متفاقمة 

وديع أبو نصار: في الوقت الذي قد تكون فيه هاريس "حليفة" لإسرائيل فإن ترامب حال فوزه قد يكون "موظفاً" لديها

د. عبدالرحيم جاموس: الانتخابات الأمريكية تكتسب اهتماماً عالمياً لتأثير نتائجها على الصراعات الدولية خاصة بغزة ولبنان

 

يتوجه الناخبون الأمريكيون اليوم الثلاثاء إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس لهم للسنوات الأربع المقبلة، وسط منافسة غير مسبوقة بين مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الذي خبر العالم، خاصة الفلسطينيين، مواقفه وقراراته المنحازة بالمطلق لإسرائيل طيلة أربع سنوات سابقة.


وتأتي الانتخابات هذه المرة في ظل موقف دولي معقد للغاية، في ظل استمرار حرب الإبادة التي تواصلها دولة الاحتلال في قطاع غزة منذ نحو 400 يوم، ارتكبت فيها الفظائع وجرائم الحرب، مستفيدة من الدعم المفتوح الذي قدمته إدارة الحزب الديمقراطي برئاسة جو بايدن، ونائبته هاريس التي تخوض السباق الرئاسي مع صاحب "صفقة القرن" دونالد ترامب، الذي عمل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المستحيل لمواصلة حرب الإبادة بحق أبناء القطاع ووسّع حربه إلى لبنان بانتظار عودة ترامب إلى الحكم، والذي يُعول عليه في مواصلة عدوانه وفتح جبهات قتال أُخرى، والعين بالأساس الآن على إيران.


في ضوء ذلك، فإن الجالية العربية والإسلامية في الولايات المتحدة توضع أمام اختبار صعب في عملية الاقتراع، فمن جهة يعلمون ما الذي ينتظر العالم والقضية الفلسطينية في حال فوز ترامب، ومن جهة أُخرى لا يغفلون عن الدعم الذي قدمته إدارة بايدن الديمقراطية لإسرائيل والتي فتحت جسر جوياً وبحرياً لتزويد دولة الإبادة بكل الذخائر المطلوبة لارتكاب هذه المجزرة الرهيبة المفتوحة منذ عامٍ ويزيد، وبالتالي يتملّكهم الغضب ويرغبون في معاقبة هذه الإدارة، والبعض يعتزم التصويت لمرشحة حزب الخضر جيل ستاين، التي لا تحظى بأي فرصة للفوز، كما أن حجب الأصوات عن هاريس يعني فوزاً مؤكداً لترامب، وكل هذا يضعهم أمام خيارات صعبة.

ويرى كتاب ومحللون تحدثوا لـ"ے" أن الفروق بين المرشحَين الرئيسَين ترامب وهاريس ضئيلة، وهما يعولان على الولايات المتأرجحة، كلٌّ لصالحه، من أجل الفوز في السباق إلى البيت الأبيض. 

 

 

الجالية العربية والإسلامية أصبحت أكثر وعياً

 

وقالت الدكتورة خلود العبيدي، المتخصصة في العلوم السياسية والقانون الدولي، أن الجالية العربية والإسلامية أصبحت أكثر وعياً، وتدرك بشكل متزايد أهمية دورها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إذ تسعى لتحقيق هدفين رئيسيين: الأول، تعزيز مكانتها في المجتمع العربي الأمريكي؛ والثاني، الدفع نحو تعديل السياسات الأمريكية بما يصب في مصلحة العرب.


وترى العبيدي أن المواقف داخل الجالية العربية ما تزال متباينة؛ إذ يفضل البعض التصويت لصالح جيل ستاين، مرشحة حزب الخضر، كونها من القلائل الذين أيدوا العرب خلال حرب غزة.


وأوضحت العبيدي أن هذا الخيار، من الناحية المبدئية، قد لا يخدم أهداف الجالية فعلياً، نظراً لأن حظوظ ستاين بالفوز ضئيلة، ما يعني أن الأصوات التي ستذهب إليها لن تحدث الأثر المرجو في الانتخابات.


وأوضحت العبيدي أن التكتيك الأكثر نجاعة يكمن في دعم الجالية للمرشح الأوفر حظاً سواء الرئيس السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، أو كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي.

 

الدين الأمريكي بلغ نحو 35 تريليون دولار

 

وأشارت إلى أن "الناخب الأمريكي عادة يتأثر بالسياسات الداخلية، ولكن في الانتخابات الأمريكية الحالية السياسة الخارجية للمرشحين ستكون مؤثرة أيضاً، بسبب فداحة الأحداث التي تمت خلال فترة حكم بايدن وكون دافعي الضرائب يتحملون عبئاً في تمويل حروب في أوكرانيا والمنطقة العربية، في حين وصل مجموع الدين الأمريكي مبلغاً رهيباً، وهو نحو 35 تريليون دولار. لذلك، فإن الناخب الأمريكي سيُصوت للمرشح الأكثر قدرة في الأداء الاقتصادي وإنهاء الحروب".


وحول سياسات الحزب الديمقراطي الحاكم منذ عام 2020، قالت العبيدي: إن الإدارة الحالية قدمت دعماً غير مسبوق لإسرائيل، مشيرةً إلى أن الحكومة الأمريكية تتحمل مسؤولية جزئية عن الجرائم التي تُرتكب في المنطقة بفعل هذا الدعم. 


وأضافت: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمادى في الانتهاكات الأخلاقية والقانونية، فيما تدفع الولايات المتحدة إلى تصعيد غير مسبوق قد يجر العالم إلى حافة حرب عالمية ثالثة.


وأوضحت أن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الخليج العربي والبحر المتوسط يرفع من احتمالات اندلاع نزاع واسع، مشيرة إلى أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية ستوصلنا إلى حرب عالمية ثالثة. 


وفي ظل هذه المعطيات، توقعت العبيدي أن يتجه الناخب الأمريكي إلى المرشح الذي يمتلك خبرة أكبر في السياسة الخارجية، ويتبنى سياسة تدعو إلى إنهاء الحروب، مشيرة إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى تقدم واضح للمرشح دونالد ترامب.

 

الولايات المتأرجحة هي التي ستحسم

 

من جانبه، أكد الدكتور مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر، أن استطلاعات الرأي العام الأمريكية لا تزال تشير إلى تقارب حاد بين المرشحين للرئاسة، الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي كامالا هاريس، دون حسم واضح لصالح أيٍّ منهما حتى الآن.


وأوضح أن الولايات المتأرجحة، مثل ميشيغان وبنسلفانيا وجورجيا ونورث كارولينا، ستكون حاسمة في تحديد هوية الرئيس المقبل..


وقال: "إن هذه الولايات تشهد سباقًا انتخابيًا محمومًا، إذ يتردد المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس عليها بشكل شبه يومي في محاولة لكسب أصوات الناخبين هناك.


وأشار أبو سعدة إلى أن أحدث استطلاع أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" يظهر تساوي الدعم لكلا المرشحين في ميشيغان وبنسلفانيا، ما يبقي السيناريوهات مفتوحة على احتمالية الفوز لأي من المرشحين.

ولفت أبو سعدة إلى دور الجالية العربية والإسلامية في ولاية ميشيغان، حيث يُعد الصوت العربي والإسلامي ذا تأثير كبير. 

 

الجالية في ميشيغان لا تصدق وعود هاريس

 

وقال : "إن الجالية العربية والإسلامية في ميشيغان، وعلى الرغم من وعود هاريس الأخيرة بإنهاء الحرب على غزة في حال انتخابها، فإنها تظل غير واثقة من مصداقية هذه الوعود، وقد قررت نسبة كبيرة من أبنائها التصويت بورقة بيضاء أو للمرشح الثالث من حزب الخضر كنوع من الاحتجاج على الموقف الأمريكي تجاه الحرب في غزة.


وأاضاف: أما على صعيد التصريحات، فقد وعد ترامب خلال حملته الانتخابية بإنهاء الحرب على غزة، مذكراً بأنه خلال فترة رئاسته السابقة لم يشهد العالم حروباً كبيرة، خاصة في الشرق الأوسط، وأكد أيضاً التزامه بالسيادة اللبنانية.


 وأوضح أن هاريس من جانبها وعدت كذلك بوقف الحرب، لكنها أكدت أنها ستسعى لسياسات جديدة تضمن استعادة الدور الأمريكي في الشرق الأوسط، في محاولة منها لإبراز فرق بين إدارتها المحتملة وإدارة بايدن.


وقال أبو سعدة: "على الرغم من أن كلاً من المرشحين يسعى لكسب دعم الجالية العربية والإسلامية، يظل هناك تخوف واضح من ترامب إذا فاز مرة أُخرى، خاصة بسبب مواقفه السابقة المتعلقة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، بالإضافة إلى إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، والقنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، وتجميد تمويل الأونروا والسلطة الفلسطينية، وإطلاق "صفقة القرن" التي اقترحت إعطاء إسرائيل 40% من الضفة الغربية.


وخلص أبو سعدة للقول: "إن أي وقف نهائي للحرب في غزة ولبنان لن يتم بشكل سريع، إذ يتوقع أن تستغرق الإدارة الجديدة، حال انتخابها، بين ثلاثة وستة أشهر لاتخاذ خطوات فعلية على هذا الصعيد".

 

الثلاثاء الكبير" والسباق إلى البيت الأبيض

 

بدوره، قال الدكتور خالد العزي، الخبير في العلاقات الدولية والسياسات الخارجية: إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تقترب من "الثلاثاء الكبير"، وهو اليوم الحاسم الذي قد يمنح أحد الحزبين الأمريكيين أربع سنوات جديدة لإدارة شؤون البلاد.


وأوضح أن هذه الانتخابات تأتي وسط تباين ملحوظ في المواقف حول سياسات المرشحين، خاصة في الولايات السبع المتأرجحة التي يمكن أن تحسم النتائج.


وأضاف العزي: "إن الولايات المتأرجحة، مثل أريزونا وجورجيا وميشيغان، تشكل تحدياً للحزبين، إذ تتسم بمواقفها المتباينة تجاه قضايا داخلية وخارجية مثيرة للجدل. وقد تكون أصوات الجالية العربية والإسلامية، خاصة الفلسطينيين، مرجحة لحزب الخضر، الذي يعد مؤيداً للقضية الفلسطينية، مقارنةً بسياسات الحزبين الجمهوري والديمقراطي.


وقال: "إن القضايا الخارجية، مثل الوضع في الشرق الأوسط، تأتي على رأس اهتمامات الناخب الأمريكي، حيث باتت أزمات القضية الفلسطينية والحرب في لبنان ملفّاً ساخناً".

 

الصراع في الشرق الأوسط والمصالح الأمريكية

 

وأشار العزي إلى أن العالم يترقب من الرئيس الأمريكي المقبل حلولاً جذرية لمشاكل دولية متفاقمة، تشمل الصراع الروسي- الأوكراني، والمنافسة الأمريكية- الصينية في تايوان، والتهريب والمافيات في أمريكا اللاتينية، فضلًا عن أزمة الحدود الأمريكية والسياسات الاقتصادية المرتبطة بالدولار.


في السياق ذاته، أشار العزي إلى تأثير الصراعات في الشرق الأوسط على المصالح الأمريكية، مبيناً أن الحرب الدائرة حالياً، خاصة مع التطرف الحكومي في إسرائيل، تعزز تغييرات جيوسياسية عميقة في المنطقة. 


وأضاف: إن برنامجي الحزبين يتفقان على نقطتين أساسيتين، هما دور أمريكا ونفوذها العالمي، وإعادة تنشيط اقتصادها، وهو ما سيتحدد عبر قرار الناخب الأمريكي.


وأكد العزي أن الملف الإيراني يشكل نقطة التقاء بين الحزبين، حيث يشكل تحدياً مستمراً للسياسة الخارجية الأمريكية، وسيتطلب من الرئيس المقبل قرارات حاسمة تتعلق بمستقبل العلاقات الأمريكية-الإيرانية. كما سيظل الملف الإسرائيلي وعلاقة الولايات المتحدة بالصراع في غزة من الأولويات، في ظل الحاجة الملحّة إلى استراتيجية لإرساء الاستقرار وإنهاء الصراعات في الشرق الأوسط.

 

استطلاعات: تقدم ترامب على هاريس

 

من جهته، قال المحلل وديع أبو نصار، المختص في الشأن الإسرائيلي: إن استطلاعات الرأي الحالية تشير إلى تقدم بسيط لفرص المرشح دونالد ترامب على كامالا هاريس، وعزا ذلك لسببين رئيسيين: الأول هو تحمل هاريس تبعات إدارة بايدن، حيث يسود شعور لدى البعض بتحميلها مسؤولية الأخطاء التي ارتكبتها الإدارة، ما يدفع بعض الناخبين لمعاقبة هذه الإدارة عبر الامتناع عن التصويت لها.


أما السبب الثاني، حسب أبو نصار، فهو تشتت أصوات الناخبين الذين قد يدعمون هاريس بسبب وجود مرشحين آخرين، مثل جيل ستاين، ما قد يؤثر على فرصة حصولها على الأصوات الكافية من المجمع الانتخابي.

وبالرغم من هذا التقدم الطفيف، يرى أبو نصار أن الأمور لم تُحسم بعد، وأن هناك إمكانية أن تتمكن هاريس من الحصول على العدد الكافي من أصوات المجمع الانتخابي لتصبح رئيسة الولايات المتحدة.


وفي ما يتعلق بتأثير نتائج الانتخابات على المنطقة العربية، وبالأخص على القضية الفلسطينية، يرى أبو نصار أن كلا المرشحين لن يجلب تغييراً كبيراً للسياسات الأمريكية تجاه فلسطين. فهو يعتبر أن أيّاً منهما، سواء ترامب أو هاريس، لن يدفع باتجاه تحقيق دولة فلسطينية في المستقبل القريب، حيث سيستمران في دعم إسرائيل. 


وأضاف: في الوقت الذي قد تكون فيه هاريس "حليفة" لإسرائيل، فإن ترامب، في حال فوزه، قد يكون "موظفاً لدى إسرائيل"، معززاً بذلك سياسات مؤيدة لها قد تؤثر بشكل كبير على الفلسطينيين.

 

اهتمام عالمي بنتائج الانتخابات

 

أما الدكتور عبدالرحيم جاموس، الكاتب والمحلل السياسي، فقد أكد أن الانتخابات الأمريكية تكتسب اهتماماً عالمياً لما سيكون لنتائجها من أثر على الصراعات الدولية، وبالأخص على الحرب في قطاع غزة ولبنان، ويعود هذا الاهتمام لما يتوقعه المراقبون من تأثيرات محتملة على سياسات الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط.


وأشار جاموس إلى أن سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة قد تتراوح بين الاستمرار في دعم إسرائيل العسكري بشكل كامل، أو اتباع نهج دبلوماسي يسعى للحد من التوترات.


وأوضح أن مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس قد تدعم وقف إطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، إلا أنها تواجه ضغوطاً من مجموعات تقدمية في الحزب الديمقراطي، تطالب بتقليل الدعم العسكري لإسرائيل.


وأضاف: "في حال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب، ستكون سياساته أكثر صرامة، حيث يدعم بوضوح موقف إسرائيل تجاه النزاعات الإقليمية، خاصة ما يتعلق بإيران وحلفائها في المنطقة، ما قد يزيد من حدة العنف ويعقد أي جهود للوساطة في المنطقة".


وأوضح جاموس أن انعكاسات السياسة الأمريكية ستؤثر في مسار الصراع في الشرق الأوسط، إذ يسعى الحزب الديمقراطي إلى تحقيق نوع من التوازن الدبلوماسي لاحتواء الصراعات، في حين يميل الحزب الجمهوري، ممثلًا بترامب، إلى تعزيز الدور العسكري الأمريكي الإقليمي، ما قد يزيد من احتمالية التصعيد مع الدول العربية والإسلامية.

 

تحديات إضافية تواجهها الدول العربية

 

وتابع: في ظل هذه المعطيات، تواجه الدول العربية تحديات إضافية، إذ من المتوقع أن تطالبها الإدارة الأمريكية الجديدة بتبني سياسات إقليمية داعمة للاستقرار في ظل الأوضاع الراهنة.


ويرى أن دور القمة العربية الإسلامية المزمع عقدها في الرياض في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024، بدعوة من المملكة العربية السعودية، يبرز بوصفها فرصة للتنسيق العربي والإسلامي لمواجهة تداعيات هذه الانتخابات. 


وأكد أن القمة العربية الإسلامية الثانية منذ اندلاع العدوان على غزة، تهدف إلى وضع سياسات مشتركة للعمل على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وإيجاد حلول سلمية للصراعات الإقليمية، مع تعزيز الدعم الدولي للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.


ورأى أن القمة المنتظرة أيضاً مناسبة للنظر في تسريع جهود إعادة إعمار قطاع غزة وتخفيف معاناة سكانه.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

الوضع المتأزم بصراع الصواريخ فوق الشرق العربي إلى أين؟

نظرة  الى الوضع الحالي الذي نعيشه في منطقة الشرق العربي اليوم، وبالاخص تفاقم الصراع في غزة بين اسرائيل وحماس، وبالشكل الذي توسعت معه التداعيات في سوريا والعراق ولبنان، واثرت على الدول المجاورة التي أصابها تأثير واضح جراء مجريات هذا الصراع، بالرغم من أنها لم تدخل فعلياً في الحرب الدائرة، وهذا يتضح في الضربات الصاروخية التي تُرشق في أجواء العديد من البلدان العربية، نتيجة لتبادل القصف الصاروخي بين اسرائيل وايران، يظهر في المنطقة اليوم التهديد المتبادل بين اسرائيل وايران، وفي وقت أصبحت الدمار والصواريخ فوق الدول العربية ، المتأثرة وسط كل هذه التطورات المتلاحقة، وللأسف مؤخراً نسمع ونتابع تهديد من قبل ايران بالرد بضربات صاروخية على اسرائيل، وسط تصريحاتها وميليشياتها باستخدام الاراضي العراقية لاطلاق هجماتها الصاروخية، حيث نصبت في اراضيها الصواريخ لضرب اسرائيل مستخدمة المجال الجوي العراقي أيضاً.


من الواضح الهيمنة الايرانية على السيادة العراقية واستغلال اراضيها لهجمات مستقبلية  تهدد بها ضد اسرائيل ، والسؤال المهم هو أين العراق من هذه الصواريخ المتبادلة بين الطرفين ( الايراني والاسرائيلي)، وهل لديه فعلاً الخيار بمنع استخدام واستغلال اراضيه من قبل ايران؟، من الواضح للعيان ان ايران تتبجح في استغلالها وحريتها في استخدام الاراضي العراقية، بهدف تحرير القدس كما تعلن دائماً، ولو كان العراق دولة قوية له سيادة فعلية فهل كان بمقدور اي دولة ان تقوم بانتهاك صارخ لاراضيه واجوائه؟، وبالتالي نتساءل العراق الى أين وهو للاسف لا يستطيع أن يفعل شيئاً حيال هذه الانتهاكات والتعديات الايرانية، من هنا يأتي سؤال اخر وهو هل تستطيع ايران أن تبسط سيطرتها أكثر وأكثر على العراق والبلدان العربية التي تتواجد فيها المليشيات المؤيدة لها والمدعومة منها، وفي ظل هذه الاوضاع والمعطيات العصيبة،  ووسط هذا الصراع المحتدم القائم وبحجة تحرير الاقصى والقدس وفلسطين؟، واين دول المشرق العربي من كل هذه التحولات؟، وما قدرتها على بسط سيادتها الفعلية على اراضيها؟


 مؤخراً نشاهد وكلاء ايران يزعمون أن ايران ستعود بقوة مجدداً للمنطقة العربية واراضيها، وهي رافعة راية تحرير القدس ونصرة أهل غزة، وتعيد هيمنتها وقوتها على منطقة المشرق العربي؟، أرض سوريا ولبنان والعراق هم اليوم فقدوا سيادتهم واصبحوا عرضة لاستمرار الاستغلال الايراني، ومسرحاً للضربات الايرانية وردها على اسرائيل، وللاسف لبنان هي الاخرى أيضاً منذ أن أصبحت وبعد اسابيع من السابع من اكتوبر عام 2023م مسرحاً لما يسمى وحدة الساحات،  وبعد أن دُمر وقتل شعبه ، اصبح من الواضح أن ايران التي تدعم حزب الله قبل وبعد السابع من اكتوبر هي الان المسيطرة على سيادة لبنان، ولكن حتى الان لم يتمكن الشعب اللبناني من انتخاب رئيس للبلاد، وما يدور هو مجرد كلام وعبارات ووعود في الهواء للاسف، ولم تتمكن الدولة اللبنانية من فرض وتنفيذ القرار الاممي رقم (1701)، والذي لم تتوقف عن الحديث عنه وعن ضرورة تنفيذه، ولكن لم تتمكن عملياً من فرضه ظناً منها أنها استعادت سيادتها الكاملة، ولكن من الواضح وعلى الواقع أن لاسيادة لها، والمتحكم الفعلي هي ايران.


ورغم تفكيك حزب الله الا أن لبنان للان تحترق والجنوب بشكل خاص يحترق بشكل أكثر ، والاجتياح والوجود الاسرائيلي في جنوب لبنان ، والصواريخ فوق لبنان متبادلة بين الطرفين وفوق رؤوس الشعب اللباني العربي المشرد والمهجر من بيوته، وأهل الضاحية الجنوبية في معاناة كبيرة وايران لم تنصفهم وهم في الملاجىء وفي المناطق المسيحية في جبل لبنان والبعض هرب الى سوريا ، ولاسيادة للدولة اللبنانية ،   ولا حتى في قدرة لبنان على اي قرارات حاسمة بل فقط مجرد كلام في الهواء دون فائدة مرجوة ودون ملامح سلطة وسيادة صاحبة ارادة، وايران في لبنان هي سيدة الموقف بينما لبنان هي من يدفع الثمن، والسؤال الى متى يبقى الشرق العربي في هذا الوضع المأساوي؟


غزة والوضع الفلسطيني الآني أو الحالي الى أين بعد السابع من اكتوبر؟، اجتماعات هنا وهناك لوقف الحرب ودون جدوى وحلول ونتائج ملموسة لنصرة أهل غزة، الذين يدفعون وحدهم الثمن في هذه الصراعات بين حماس واسرائيل، وهذا الصراع تسبب في دمار غزة وبشكل شبه كامل، والان غزة شبه مدمرة ومعدومة وللاسف حماس  والسلطة الفلسطينية ما زالوا في حالة صراع آخر من نوعه، صراع سياسي والى الان لم يتفقوا ويتوصلوا الى اجماع حول من سيتولى ادارة غزة بعد كل ما تعرضت له من دمار، مأساة حقيقية فلا اتفاق ولا تقدم في المفاوضات والخلافات قائمة بينهم، والشعب يموت وصوت الصواريخ المتبادلة فوق رؤوسهم.


المملكة الاردنية الهاشمية لم تتوقف عن اسناد ودعم الشعب في غزة ، وتقديم المساعدات والمستشفيات الميدانية لاغاثة الشعب المنكوب في غزة  ، وفي الوقت نفسه السعودية تعلن اطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين ومساعي حثيثة لتطبيقه ، وفي الوقت نفسه اسرائيل صرحت أنها لا تقبل بحل الدولتين ،  فهل سوف تنجح المساعي لحل الدولتين والسعي من أجل حل السلام واعادة الامن في المنطقة وضمان السلام العالمي، وايضاً في الوقت نفسه الدول العربية الان في وضع راهن متأزم، تنتظر نتائج الانتخابات الامريكية وبالتحديد من سيفوز بالوصول الى البيت الابيض ، هاريس هي الآن ضمن السياسة الحالية للمنطقة باعتبارها نائب الرئيس الامريكي الحالي ، أما دونالد ترامب الذي اذا وصل الى البيت الابيض فقد صرح انه سوف يبذل جهده من أجل احلال السلام والامن والاستقرار، ويوجد له برنامج لاعادة اعمار لبنان والمناطق المدمرة في الشرق العربي جراء هذه الحروب المشتعلة ، ولكن مع وقبل وحتى بعد الانتخابات الامريكية فان الدول العربية الى الان لا تعرف مصيرها المتعلق دائماً بالتطورات والتغيرات العالمية وما حولها من قوى مؤثرة ومهيمنة وتنتظر كما يقال بالمثل ( طاقة فرج)، تنتشلها وتنقذها من الوضع الحالي من وسط الصراعات في سوريا ولبنان والعراق وغزة ، وللاسف الاوضاع على حالها وبالاخص القوى الاكبر منها تسيطر وتهيمن على قراراتها السيادية .


الصواريخ اليوم تتأرجح وتتساقط ولا حيلة للاسف لهذه الدول في إمكانية تغيير الوضع الحالي ، والسؤال نحن في الشرق العربي الى اين ؟ والان هذه البلدان دمرت وشرد أهلها ولم تمر من قبل بمثل هذه الفترة العصيبة والحساسة والمصيرية ، بل هي في حال يمكن وصفه بالمراحلة الاسوأ والاحوال الاقتصادية الصعبة للغاية ، والاكثر خطورة هو أن مصيرها مُبهم غير واضح ، فهل ستتعرض بعض الدول الى التقسيم  وهل سوف يحتل قسم منها ؟ ، لا أحد  يعرف الاجابة أو يستطيع ان يتنبأ بها ، شعوبنا في ظروف قاهرة وعصيبة تعاني من التشرد واللجوء والنزوح والجوع وفقدان المنازل والمأوى ، اضافة الى حالة التغييرات والتبدلات الديمغرافية الجارية ، خاصة في المناطق التي تعيش واقع الصراعات والحروب ، وبعد كل هذا الدمار والصواريخ التي تشعل سماء بلدان منطقتنا هل حررت فلسطين من قبل ايران  أو أحد الدول العربية المقاومة حتى الان ؟ غزة دمرت مع أهلها والكثير من الدول العربية ذاقت المصير نفسه مثل سوريا ولبنان والعراق المدمرة جميعها أيضاً، فهل نحن حقاً أمام مشهد تحرير فلسطين أم مشهد دمار البلدان العربية بحجة تحرير القدس، للاسف الوضع يزداد سوء وصعوبة ونحن الشعوب العربية ما زلنا نتعلق كما يقال بحبال من دخان أو هواء ومدمرين تحت عنوان وحجة تحرير القدس.


متى الشرق العربي وشعوبه سوف تتحرر من هذه الصراعات بما فيها العرقية التي قتلت بلداننا العربية وزادت من عمق جراحها، وارجعتنا عملياً للوراء اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وفي كافة النواحي المختلفة ، المواطن العربي يمر بظروف اقتصادية صعبة جراء ما يجري حوله من صراعات، فمتى سيكون موعد الخلاص من القيود والهيمنات التي تعصف بنا على مدى عقود ، وتعود بنا جميعاً الى الوراء ودون نتائج بالنصر الملموس الذي ما زال للاسف شعارات فقط.


سراب الانتصارات الهيلوودية ومتى سنستعيد سيادتنا وحريتنا وقرارانا نحن، بان نحدد متى نخوض الحروب والسلم وبايدينا العربية فقط، وليس تحت هيمنة الاخرين الذين لا يفكرون الا في مصالحهم وعلى حساب الشرق العربي وشعوبه واقتصاده المنهك ، اسئلة كثيرة تحتاج لوقفة جادة للاجابة عليها ، فهل الحل هو الحرب او السلام والانتعاش الاقتصادي وكرامة شعوبنا العربية .

منوعات

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

البرازيل تُوجب على "تيك توك" اتّخاذ إجراءات لحماية بيانات القاصرين

رام الله -"القدس" دوت كوم

نبّهت البرازيل منصّة "تيك توك" الصينيّة إلى وجوب اتّخاذ إجراءات لحماية البيانات الشخصيّة للقاصرين تحت طائلة فرض عقوبات عليها إذا لم تلتزم هذه الشروط.


وأوضحت الهيئة الوطنيّة لحماية البيانات في بيان أنّها رصدت "مؤشّرات على انتهاكات" المنصّة المعايير البرازيليّة في شأن استخدام القاصرين الإنترنت.


كذلك أفادت هذه الهيئة التابعة لوزارة العدل بوجود "مؤشّرات على مخالفات" في آليّات التحقّق من عمر المستخدمين.


ويتمثّل الإجراء الرئيسيّ الّذي طلبت الهيئة الوطنيّة لحماية البيانات من "تيك توك" اتّخاذه في غضون عشرة أيّام عمل، في إلغاء خاصّيّة تتيح النفاذ إلى محتوى المنصّة من دون الحاجة إلى فتح حساب أوّلًا.


وتمكّن هذه الخاصّيّة المستخدم من مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة الّتي تحظى بشعبيّة كبيرة في أوساط المراهقين من دون أن يضطرّ إلى الإفصاح عن عمره.


كذلك ينبغي على "تيك توك" التابعة لشركة "بايت دانس" الصينيّة أن تقدّم إلى الهيئة البرازيليّة في غضون عشرين يوم عمل خطّة لتحسين آليّات التحقّق من أعمار مستخدمي المنصّة.


وأوضحت الهيئة البرازيليّة أنّ "لا صفة عقوبات" بعد لهذه المتطلّبات، لكنّها حذّرت من أنّ عدم الوفاء بها "سيعدّ ظرفًا مشدّدًا" في إجراءات قد تفضي إلى فرض عقوبات.


كذلك شرعت الهيئة في إجراءات إداريّة للتحقّق ممّا إذا كانت "تيك توك" عمدت بصورة غير مشروعة إلى جمع بيانات شخصيّة لقاصرين برازيليّين.


وقد تفرض على المنصّة عقوبات أيضًا إذا ثبت أنّها أقدمت على ذلك.


وبدأ إجراء لمراقبة أنشطة "تيك توك" في البرازيل عام 2021 استنادًا على معلومات في الصحافة الأوروبّيّة عن الممارسات المسيئة في إدارة البيانات الشخصيّة للمستخدمين.

منوعات

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

السويد والنرويج.. تجربة عالمية تقود التحول إلى بدائل التدخين منخفضة المخاطر

رام الله -"القدس" دوت كوم

تبنت العديد من دول العالم سياسات الحد من المخاطر في إطار رؤيتها الطموحة لمستقبل خالٍ من الدخان.


 ساعدت هذه الاستراتيجيات في تعزيز التحول نحو استخدام منتجات بديلة تقلل من مخاطر التدخين التقليدي، مثل أجهزة تسخين التبغ الإلكترونية، والسجائر الإلكترونية، وأكياس النيكوتين وغيرها. تعتبر هذه البدائل، التي تم إثباتها علمياً ، أقل خطورة على الصحة مقارنة بالسجائر التقليدية.. فهل يمكن أن يؤدي تبني هذه الاستراتيجية عالميًا إلى إنهاء عصر السجائر التقليدية قريبًا؟


يمكن الاستفادة من تجارب الدول التي تتبنى مبدأ "الحد من الخاطر"، مثل السويد والنرويج من خلال تبني استراتيجيات مشابهة أثبتت نجاحها في تقليل معدلات التدخين التقليدي. في السويد، على سبيل المثال، تراجع معدل التدخين بين سكانها لنحو 5.6% فقط، بجانب تراجع نسبة الوفيات المرتبطة بالتبغ بنحو 39.6% مقارنة بالمتوسط الأوروبي، والتي يبلغ معدل انتشار التدخين فيها 23%.. وباتت السويد على مقربة من إعلانها دولة "خالية من الدخان"، بفضل تطبيق مبدأ "الحد من المخاطر"، واعتمادها على منتجات التبغ البديلة الحديثة الأقل خطورة، مثل: منتجات مضغات التبغ عن طريق الفم الـ snus، وأكياس النيكوتين وأجهزة الـتدخين الالكترونية وغيرها من البدائل الخالية من الدخان.


في النرويج، حيث يستخدم السنوس، يلاحظ نمط مشابه لاستهلاك التبغ كما في السويد. وشهد الاستهلاك الكلي للتبغ انخفاضاً بنسبة تزيد على 30% خلال العقدين الماضيين، وفقًا لبيانات الجمارك النرويجية وإدارة الضرائب النرويجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم منتجات "السنوس" الحديثة لا تحتوي على التبغ التقليدي، بل تشمل فقط النيكوتين من الدرجة الصيدلانية والمكونات الغذائية المعتمدة (GRAS)، مما يعكس تحولًا نحو بدائل أقل خطورة في استخدام النيكوتين. علمًا بأن "السنوس" هو منتج مضغات التبغ الخالية من الدخان ويُستخدم بوضعه بين اللثة والشفة العليا، حيث يُمتص النيكوتين تدريجيًا، فهو يختلف عن السجائر التقليدية بعدم احتوائه على عملية احتراق، مما يجعله بديلاً أقل خطورة للتدخين.


وهنا يأتي رأي الخبراء ليثبت أهمية توفير البدائل المساعدة. وفي هذا الصدّد، قال فوغان ريس، مدير مركز مكافحة التبغ العالمي في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: "يتميز منتج أكياس النيكوتين "ZYN" بسمية منخفضة للغاية مقارنة بالتدخين. لذا، حتى بدون إجراء دراسات طويلة المدى، فإننا نعلم أن خطر الإصابة بالأمراض على المدى الطويل من المرجح أن يكون أقل بكثير من منتجات السجائر المحترقة."


من جانبه، قال ريموند نياورا، رئيس قسم علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة نيويورك: "أكياس النيكوتين مثل ZYN تُعتبر قابلة للمقارنة في المخاطر مع المنتجات الصيدلانية مثل العلكة أو اللصقات النيكوتين. يمكن لهذه المنتجات أن تنقذ الأرواح من خلال مساعدة مدخني السجائر البالغين على التحول إلى بدائل أقل خطورة."


وفي عام 2012، صرح مفوض الاتحاد الأوروبي السابق، تونيو بورغ، قائلاً: "هناك أدلة على أنه إذا تم إطلاق 'السنوس'، فسيكون ذلك ناجحًا." جاءت هذه التصريحات في سياق اقتراح مفوضية الاتحاد الأوروبي بفرض حظر دائم على التبغ الرطب "السنوس". وقد حظي هذا الرد باهتمام كبير في وسائل الإعلام السويدية.


وفيما ورد عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن "آلاف المواد الكيميائية الموجودة في التبغ ودخان التبغ هي التي تجعل استخدام التبغ يمثل خطرًا للغاية، وليس النيكوتين." في السياق ذاته، تُعرّف الشبكة الأوروبية للوقاية من التدخين والتبغ (ENSP) المجتمع "الخالي من الدخان" على أنه المجتمع الذي يقل فيه معدل انتشار تدخين التبغ عن 5%.


وتعتبر بدائل التدخين المبتكرة، مثل منتجات التبغ المسخن وأكياس النيكوتين والتبغ الممضوغ والسجائر الإلكترونية، بديلاً رئيسيًا للسجائر التقليدية، كما أنها توفر بديلاً للمدخنين البالغين الذين لا يرغبون في الإقلاع عن التدخين. فيما يُعدّ وجود النيكوتين في المنتجات الخالية من الدخان عاملاً مهماً في تسهيل انتقال المدخنين من السجائر التقليدية إلى بدائل أقل خطورة. 


وقد أظهرت الدراسات أن هذه البدائل هي أقل خطورة على الصحة لكنها ليست خالية تمامًا من المخاطر. وعلى على عكس ما يعتقده الكثيرون- يتفق الخبراء أن مادة النيكوتين ليست السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالتدخين؛ وإن التعرض المزمن للمكونات السامة الموجودة في الدخان الناتج عند حرق التبغ هو الذي يسبب هذه الأمراض، فيما لا يتم تصنيف النيكوتين على أنه مادة مسرطنة من قبل العديد من هيئات الصحة العامة بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC/WHO). علمًا بأنه أفضل خيار يمكن لأي مدخِّن أن يتخذه هو الإقلاع عن تدخين السجائر واستخدام النيكوتين من أساسهما.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يحث إسرائيل على زيادة المساعدات الإنسانية لغزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات


قالت وزارة الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية ، أنتوني بلينكن، تحدث  مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الاثنين وحث على اتخاذ المزيد من الإجراءات لزيادة المساعدات الإنسانية بشكل كبير في غزة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية في بيان.


وكانت الإدارة الأميركية قد حذرت  في رسالة بتاريخ 13 تشرين الأول إن إسرائيل لديها 30 يومًا لاتخاذ خطوات محددة لمعالجة الأزمة الإنسانية المروعة في غزة، والتي تعرضت لقصف مستمر لأكثر من عام.


ويقول عمال الإغاثة ومسؤولو الأمم المتحدة إن الظروف الإنسانية مزرية في غزة حيث أدت الحرب إلى نزوح ما يقرب من 2.3 مليون نسمة من سكانها وأدت إلى أزمة جوع. كما أدت إلى مزاعم بالإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وهو ما تنفيه إسرائيل.


وقالت وزارة الخارجية في البيان الذي استلمت القدس نسخة عنه، أن بلينكين "حث (غالانت) على اتخاذ المزيد من الإجراءات لزيادة المساعدات الإنسانية بشكل كبير واستدامتها - بما في ذلك الغذاء والدواء وغيرها من الإمدادات الأساسية - للمدنيين في جميع أنحاء غزة".


ويقول البيان "أكد الوزير (بلينكن) على أهمية إنهاء الحرب في غزة وإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم، فضلاً عن رسم مسار للمضي قدمًا في فترة ما بعد الصراع يسمح للسكان الفلسطينيين في غزة بإعادة بناء حياتهم وتعزيز الحكم والأمن وإعادة الإعمار"، بحسب وزارة الخارجية.


ونقل بيان الخارجية الأميركية عن بلينكن قوله إن "حماس رفضت مرة أخرى إطلاق سراح حتى عدد محدود من الرهائن لتأمين وقف إطلاق النار والإغاثة لشعب غزة".


وكان موقع "أكسيوس" الأميركي قد نقل عن مصادر إسرائيلية، في وقت سابق، أن مصر تقدمت بمقترح "مصغّر" لصفقة تبادل رهائن مع حركة حماس، يتضمن وقفا محدودا لإطلاق النار في قطاع غزة.


ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، أن المدير الجديد لجهاز المخابرات العامة المصرية، حسن محمود رشاد، قدّم لرئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي، رونان بار، فكرة لصفقة "مصغرة" لتبادل الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، قد تمهّد الطريق لمفاوضات بشأن اتفاق أوسع.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينتهج خطوات تصعيدية ضد الأسرى في توقيف "عتصيون"

رام الله -"القدس" دوت كوم

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، عن تصعيدات خطيرة ينتهجها جنود الاحتلال في التعامل مع المعتقلين في مركز توقيف عتصيون، حيث هناك أساليب جديدة تهدف الى الحاق الضرر الجسدي والنفسي بهم.


ووفقاً لزيارة محامية الهيئة الأخيرة لمركز التوقيف، بينت أنه يتم احضار المعتقلين للزيارة مقيدي الأيدي والأرجل ومعصوبي الأعين، بالاضافة الى أكياس بلاستيكية تغطي رؤوسهم بالكامل، وفي ذلك تذكير لمشاهد التحقيق القاسية التي استخدمت في بداية الانتفاضتين الأولى والثانية.


ووصف التقرير الكيس البلاستيكي الذي يغطي وجه المعتقل، اذ يلف رأسه بالكامل، ويكون مشدود ومربوط للخلف وضاغط على الفم والأنف مما يخلق صعوبة بالتنفس، وهذا كان واضح خلال زيارة المعتقلين جميعهم دون استثناء، كما بدا عليهم التأثر النفسي من هذا الأسلوب الجديد في التعذيب والاهانة.


وأوضحت محامية الهيئة أنه كان يتم إحضار المعتقل للزيارة ولا يوجد كرسي يجلسون عليه، وطبيعة اقتيادهم لغرفة الزيارة فيها الكثير من الرعب، من حيث كيفية نقلهم واحاطتهم بهم، بالاضافة الى محاولات كثيرة للتشويش على الزيارة، من خلال تفتيش الدفتر الذي كان بحوزتها، او بمطالبتها بإنهاء الزيارة.


وأشارت محامية الهيئة في تقريرها الى أن كافة الأسرى الذين تم زيارتهم تعرضوا للضرب والتعذيب، والكدمات تظهر بوضوح على أجسادهم، حيث تعرضت غرفهم خلال الايام الماضية لاربعة اقتحامات دون اي اسباب تبرر ذلك.


يذكر أن مركز توقيف عتصيون يقع بين محافظتي الخليل وبيت لحم، ويتولى الادارة والاشراف عليه وحدة من جيش الاحتلال، ويحتجز فيه اليوم ما يقارب ١٢٠ أسيراً، غالبيتهم موقوفين او صدر بحقهم قرارات اعتقال اداري، فيما بلغ عدد زيارات الأسرى الاجمالي في مركز التوقيف منذ استئناف الزيارات نهاية العام الماضي الى ( 916 ) زيارة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

لحظات أخيرة محمومة في السباق نحو البيت الأبيض

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

عشية يوم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأميركية، نشط المرشحان، نائبة الرئيس الأميركي ، والمرشحة الديمقراطية، كاملا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، في عدة تجمعات، سعيا للظفر بأكبر عدد من الأصوات، ولا سيما في الولايات المتأرجحة.


وفي هذه الجولة الأخيرة، تزور هاريس، المدعية العامة السابقة والسناتورة السابقة عن كاليفورنيا المولودة من أب جامايكي وأم هندية، مدينة سكرانتون، مسقط رأس الرئيس الحالي جو بايدن، ثم بيتسبرغ وفيلادلفيا، أكبر مدن بنسيلفانيا.


وعقدت هاريس صباح الاثنين، في بنسلفانيا تجمعا انتخابيا بينما استهل ترامب يوم الحملة الانتخابية الأخير بتجمع في نورث كارولاينا.


ويركز المرشحان جهودها على ولاية بنسلفانيا، التي تعتبر محورية في السباق الرئاسي، إذ تمنح 19 صوتاً انتخابياً.


من جهته، خاطب الرئيس السابق، ترامب حشداً من مؤيديه في مدينة رالي، بولاية نورث كارولاينا، بتفاؤل قائلاً: " نورث كارولاينا دائماً كانت من نصيبي"، ليواصل بعدها ثلاث تجمعات انتخابية أخرى في ولايات محورية، أبرزها بنسيلفانيا.


وخلال تجمعه في رالي، شدد ترامب على سياساته المتعلقة بالهجرة ووجه انتقادات لمنافسيه الديمقراطيين.


وبعد زيارة بيتسبرغ، اختتم المرشحان حملتيهما الانتخابية في ساحات معركة حاسمة؛ حيث سيتوجه ترامب إلى ولاية ميشيغان، كما فعل في الانتخابات السابقة، بينما ستنهي هاريس جولاتها في بنسلفانيا بتوقف في مدينة فيلادلفيا، أكبر مدن الولاية التي يعتبرها كلا المرشحين مفتاحاً لتحقيق النصر.


وقد أدلى حوالي 75 مليون مواطن بأصواتهم بالفعل في أيام التصويت المبكر.


ومن المرجح أن تُحسم الانتخابات في سبع ولايات هي: أريزونا، وجورجيا، وميشيغان، ونيفادا، وكارولينا الشمالية، وبنسلفانيا، وويسكونسن.


وبحسب استطلاعات الرأي، بات السباق أكثر تقاربًا في عدد أكبر من الولايات الأميركية مقارنة بأي انتخابات أخرى في الذاكرة.


ويحتاج المرشح للحصول على 270 صوتا من أصل 535 صوتا في المجمع الانتخابي (Electoral College )  للفوز بالرئاسة.


وفي متوسطات استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة "ذا هيل" ومركز ديسيشن ديسك، فإن الهامش الفاصل بين المرشحين أقل من نقطتين مئويتين في ست من تلك الولايات السبع.


وفيما يلي نظرة إلى أين تقف هذه الولايات السبع بحسب آخر هذه الاستطلاعات:


1- في ولاية أريزونا ، ذات11 صوتًا في المجمع الانتخابي (Electoral College )  الهيئة الانتخابية/ تغلق صناديق الاقتراع: الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي.


وتظهر استطلاعات الرأي أن دونالد ترامب يحظى بتأييد أقوى في ولاية أريزونا مقارنة بأي ولاية أخرى، حسبما ذكرت صحيفة "ذا هيل"، ويتقدم على هاريس بنحو 2.5 نقطة.وقد فاز الرئيس بايدن في الولاية بأقل من نصف نقطة عام 2020.


ولا تبدو أرقام التصويت المبكر واعدة للغاية بالنسبة لكمالا هاريس، رغم أن هناك دائما خطرا في استقراء الكثير من هذه الإحصائيات.


وفي أحدث الأرقام الصادرة عن مختبر الانتخابات في جامعة فلوريدا – والذي يتخصص في تتبع التصويت المبكر – أدلى الجمهوريون بنسبة 41 في المائة من الأصوات والديمقراطيون بنسبة 33 في المائة.


وخلال التصويت المبكر عام 2020، أدلى الديمقراطيون والجمهوريون المسجلون بنحو 37 في المائة من الأصوات لكل منهم، في حين جاءت النسبة المتبقية من أشخاص مسجلين في أحزاب صغيرة أو غير منتمين.


2- وفي ولاية جورجيا (الجنوبية) ذات ال 16 صوتًا في المجمع الانتخابي، والتي كانت  موقعًا مهما في انتصار (ضيق) ية لبايدن عام 2020، فلا زلت الأرقام زئبقية، وستكون بمثابة ضربة كبيرة لترامب في حال خسارته لهذه الولاية حيث أظهرت الاستطلاعات أنه يتقدم بفارق 1.8 نقطة .


وهناك أيضًا أمل لحملة هاريس بسبب استطلاع رأي جيد نُشر يوم الأحد. وقد أعطى الاستطلاع، الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا، لنائبة الرئيس تقدما على ترامب بنقطة واحدة بين الناخبين المحتملين.


3- وفي ولاية ميشيغان ذات أل 15 صوتًا في  "المجمع الانتخابي" تتفوق هاريس بحوالي نقطتين رأي. ومن بين الجوانب المهمة التي يجب مراقبتها هو ما إذا كانت هاريس ستظهر ضعفاً أمام الناخبين العرب الأميركيين في مدينتي ديترويت وديربورن، حيث كانت سياسات إدارة بايدن-هاريس تجاه إسرائيل وغزة مثيرة للانقسام بشدة في ولاية تضم أعلى تركيز للأمريكيين العرب في البلاد.


4- وفي ولاية نيفادا، ذات أل 6 أصوات في المجمع الانتخابي ، أي أصغر ساحات المعارك السبع، ولكنها قد تكون حاسمة اعتمادا على نتائج الانتخابات في أماكن أخرى. ويتقدم ترامب بفارق 1.3 نقطة.


وغالبا ما يكون التصويت المبكر أمرا بالغ الأهمية في الولاية، ويبدو أن الجمهوريين المسجلين قد قضوا على الميزة التي كان الديمقراطيون يتمتعون بها قبل أربع سنوات.


5 - وفي ولاية كارولينا الشمالية ، ذات أل 16 صوتًا في المجمع الانتخابي ، والتي تعتبر إحدى أكثر ساحات المعارك إثارة للاهتمام ، فإن الإشارات تعطي تكهنات متضاربة.


يشار إلى ولاية نورث كارولاينا، كانت هذه هي الولاية الوحيدة من بين الولايات المتأرجحة التي فاز بها ترامب عام 2020، لذا ستكون صادمة بالنسبة له في حال خسارته بها.


وكان آخر استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع كلية سيينا قد أظهر تقدم هاريس بثلاث نقاط بين الناخبين المحتملين، ما عزز آمال حملتها في قلب الولاية لصالحها لأول مرة منذ فاز بها الرئيس السابق أوباما عام 2008.


6- وقي ولاية بنسلفانيا، ذات أل 19 تصويتًا في المجمع الانتخابي، وهي أكبر ساحات المعركة الانتخابية، فقد شهدت الولاية العديد من التجمعات الانتخابية للمرشحين في الأيام الختامية، فضلاً عن مئات الملايين من الدولارات من الإعلانات التلفزيونية على مدار الحملة. ولا تزال الولاية بضع ساعات قبل بدء الاقتراع تبدوا غاية في التقارب، وإن كانت بعض الاستطلاعات تعطي ترامب امتيازا بنقطة واحدة.


وفي ولاية ويسكونسون، ذات أل10 أصوات في المجمع الانتخابي، والتي تعد  واحدة من أقوى ساحات المعركة بالنسبة لهاريس، وهي أحد ولايات "الجدار الأزرق"، إلى جانب بنسلفانيا وميشيغان ، لم يفز بها أي مرشح جمهوري في العقود الأربعة الأخيرة، باستثناء ترامب عام 2016.  وبحسب الخبراء، ستواجه هاريس  هزيمة حتمية في حال هزيمتها في الولاية.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يحرقون مركبة ويخطون شعارات عنصرية شرق رام الله

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أحرق مستعمرون، اليوم الثلاثاء، مركبة لأحد المواطنين في تجمع بدوي "الرأس" شرق مدينة رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستعمرين تسللوا إلى التجمع البدوي بمنطقة "الرأس" بين قريتي المغير وكفر مالك، وأحرقوا مركبة تعود للمواطن مصطفى محمد كعابنة، وخطوا شعارات عنصرية.


عربي ودولي

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على لبنان مخلّفا شهداء ودمارا واسعا في البنية التحتية

بيروت- "القدس" دوت كوم

 يواصل الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على مناطق متفرقة في لبنان، مخلّفا عشرات الشهداء ودمارا واسعا في البنية التحتية.


 وأفادت معلومات صحفية، باستشهاد تسعة مواطنين جراء غارات على بلدات معروب، وبافلية، ودير كيفا، وحاريص، جنوب لبنان.


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، انه في إطار الحرب التدميرية التي يشنها الاحتلال على لبنان عموما، والجنوب خصوصا، والغارات والاعمال التدميرية، يقوم جيشه بتفخيخ وتدمير احياء في مدن وبلدات بكامله، بحيث أن أكثر من 37 بلدة تم مسحها، وتدمير منازلها، وأن أكثر من 40 ألف وحدة سكنية دمرت تدميرا كاملا.


 ومن الواضح ان هذا يحدث في منطقة في عمق ثلاثة كيلومترات تمتد من الناقورة، حتى مشارف الخيام.


وقصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته بلدات جويا، ويحمر الشقيف، وتول، ودير انطار، والقصيبة، وصير الغربية، والخرايب، ومارون الراس، والخيام، وبنت جبيل، والطيري في جنوب لبنان.


وفي سياق متصل، تستعد قافلة للصليب الأحمر بالتنسيق مع قوات "اليونيفيل"، للتوجه الى وطى الخيام لاستكمال انتشال جثامين 15 شهيدا ما زالوا تحت الأنقاض، بفعل عدوان الاحتلال الذي استهدف منزلهم منذ 8 أيام.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

طوباس: تشييع جثمان الشهيد هاني بني عودة في بلدة طمون

طوباس- "القدس" دوت كوم

شيع أهالي بلدة طمون، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد هاني بني عودة، الذي ارتقى بعد حصاره داخل منزل في البلدة.


وانطلق موكب تشييع الشهيد من مستشفى طوباس التركي الحكومي باتجاه مسقط راسه بلدة طمون، في مسيرة ردد خلالها المشيعون شعارات غاضبة، منددين بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في الضفة وغزة.


ونقل جثمان الشهيد بني عودة إلى منزله لإلقاء نظرة الوداع عليه، ثم أداء صلاة الجنازة عليه ومواراته الثرى في مقبرة عائلته.


يذكر، أن الشهيد هاني علي بني عودة استشهد، فجر اليوم، بعد حصاره داخل منزل من قبل قوات الاحتلال وإطلاق قذائف "انيرجا" باتجاه المنزل، حيث عثر المواطنون على جثمان الشهيد (أشلاء) داخل المنزل بعد انسحاب قوات الاحتلال من محيطه.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

25 شهيداً في قصف الاحتلال منزلاً في بيت لاهيا شمال قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

 ارتفع عدد شهداء قصف الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، منذ فجر اليوم الثلاثاء، إلى 25 شهيدا.


وأفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة شهداء قصف منزل يعود لعائلة المصري إلى 25 شهيدا، بينهم 13 طفلا، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 43,374 مواطنا، وإصابة 102,261 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف، والدفاع المدني الوصول إليهم.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: قوات الاحتلال تهدم منزلاً وتعتقل شاباً في سلوان بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم

 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلاً، في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت حي البستان في سلوان الى الجنوب من المسجد الأقصى، وشرعت بهدم منزل يعود لعائلة عايد، وهو مكون من طابق واحد، ويؤوي 6 مواطنين.


ودفع الاحتلال بتعزيزات من الجيش والشرطة الى البلدة، وفرض فيها إغلاقات، بالتزامن مع عملية الهدم.


وذكرت محافظة القدس، ان هذا المنزل هو السابع الذي تهدمه آليات الاحتلال في حي البستان بسلوان منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، فيما يتهدد الهدم نحو 120 منزلا آخر، ما يؤدي الى تهجير 1500 مواطن مقدسي في سلوان بشكل قسري.


وفي السياق، اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الشاب خالد الزير عقب اقتحام منزله في حي العباسية ببلدة سلوان.

اقتصاد

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

"الإحصاء": تراجع الإنتاج الصناعي بأكثر من الربع خلال عام

رام الله -"القدس" دوت كوم

أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الثلاثاء، تراجعا حادا جديدا في كميات الإنتاج الصناعي في فلسطين خلال أيلول بأكثر من الربع على أساس سنوي، مع استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة وتداعياته الاقتصادية في عموم الأراضي الفلسطينية.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفض بنسبة 26.11% خلال شهر أيلول 2024 مقارنة بشهر أيلول 2023، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال الفترة إلى 81.03 خلال أيلول الماضي مقارنة بـ 109.67 قبل عام (سنة الأساس 2019 = 100).


على أساس شهري، سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضاً بنسبة 0.63% خلال شهر أيلول 2024 مقارنة بشهر آب 2024، اذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 81.03 خلال شهر أيلول 2024 مقارنة بـ 81.54 خلال شهر آب 2024 (سنة الأساس 2019 = 100).    على مستوى الأنشطة الاقتصادية الرئيسية خلال شهر أيلول 2024 مقارنة مع الشهر السابق، سجلت أنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضاً بنسبة 9.16% والتي تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.


وسجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر انخفاضاً بنسبة 5.67% والتي تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


وسجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً بنسبة 0.20% والتي تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.


في حين سجلت أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعاً نسبته 0.75% خلال شهر أيلول 2024 مقارنة بالشهر السابق والتي تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


أما على صعيد الأنشطة الفرعية التي لها تأثير نسبي كبير على مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية ارتفاعاً خلال شهر أيلول 2024 مقارنة بالشهر السابق أهمها: صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصناعة المنتجات الصيدلانية الاساسية ومستحضراتها، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، وصناعة الاثاث، وصناعة منتجات التبغ، وصناعة الخشب ومنتجات الخشب.


من ناحية أخرى سجل الرقم القياسي انخفاضاً في بعض الأنشطة أهمها؛ صناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية، وصناعة الملابس، وصناعة المنسوجات، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة، وصناعة المشروبات.

فلسطين

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يحاصر مخيمي طولكرم ونور شمس وسط تجريف

طولكرم- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، مدينة طولكرم، وحاصرت مخيمي طولكرم ونور شمس، وسط عمليات تجريف.


وأفادت مصادر محلية، بأن عددا من آليات الاحتلال العسكرية خرجت من بوابات جدار الفصل العنصري غرب قرى الشعراوية شمال المحافظة، مرورا ببلدات عتيل، ودير الغصون، ومثلث علار وقفين، والجاروشية، وضاحية شويكة، إلى أن وصلت إلى دوار العليمي "المحاكم"، غرب المدينة.


وأضافت، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام باتجاه المواطنين، في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي للمدينة، وفرضت حصارا على مخيمي طولكرم ونور شمس، ونشرت القتاصة في البنايات العالية المحيطة بهما، وسط الدفع بمزيد من آلياتها وجرافاتها، تصاحبها تجريف للبنية التحتية في محيطهما.


وذكرت، أن أربع جرافات عسكرية تقوم في هذه الاثناء، بتجريف وتدمير البنية التحتية في شارع المقاطعة المحاذي للمدخل الشرقي لمخيم طولكرم، ومحيط دوار الشهيد سيف أبو لبدة، وشارع نابلس المحاذي لمداخل مخيم نور شمس، وسط سماع اصوات انفجارات في هذه المناطق.


وفي وقت سابق، جابت اليات الاحتلال وجرافاتها شوارع مدينة طولكرم، واعترضت حركة تنقل المركبات والمواطنين، مما تسبب في حدوث اختناقات مرورية في شوارع المدينة الرئيسية.

اقتصاد

الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

استقرار أسعار الذهب عالميا ترقبا للانتخابات الأميركية

وكالات

استقرت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، مع امتناع المستثمرين عن المجازفة، قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، فضلاً عن ترقب اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.


وبحسب وكالة "بلومبيرغ "للأخبار الاقتصادية، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة، مسجلاً 2733.39 دولار للأوقية، بعدما بلغ مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2790.15 الأسبوع الماضي، في حين شهدت العقود الأميركية الآجلة للذهب تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.1 بالمئة، مسجلة 2742.40 دولار للأوقية.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 32.46 للأوقية، وخسر البلاتين 0.1 بالمئة ليسجل 982.50 دولار، في حين صعد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1076.50 دولار.