فلسطين

الإثنين 03 فبراير 2025 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

لقاء الثلاثاء بين ترمب ونتنياهو.. هل تذهب المنطقة للتبريد أم للتأجيج؟

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. بلال الشوبكي: العنوان العريض للقاء ترمب نتنياهو هو تخفيض وتيرة التصعيد العسكري وزيادة التصعيد في حالة الاشتباك السياسي

أكرم عطا الله: لقاء نتنياهو وترمب خطير نظراً لتأثيره المحتمل على مستقبل القضية الفلسطينية وإعادة رسم خريطة التحالفات الإقليمية

محمد ابو علان دراغمة: غموض يكتنف مصير المنطقة بين التصعيد والتهدئة بعد اللقاء المرتقب بين ترمب ونتنياهو نظراً لتعقيدات المشهد الإقليمي

د. قصي حامد: نتنياهو سيحمل معه إلى البيت الأبيض ضغوطاً داخلية وخارجية ولقاؤه مع ترمب يهدف إلى رسم الشكل الجديد للمنطقة

عوني المشني: ترمب سيحاول بطريقة أو بأُخرى فرض موقفه على نتنياهو في ظل الرغبة الأمريكية القوية بإنهاء الحروب بالشرق الأوسط

ياسر مناع: نتنياهو قد يسعى لانتزاع موقف أمريكي أكثر مرونة يسمح لإسرائيل بـ"حرية العمل العسكري" داخل غزة حتى بعد وقف الحرب

 

تتجه الأنظار إلى اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غداً الثلاثاء كلقاء محوري في تحديد مسار الأحداث الإقليمية، خاصة التخوفات من عودة نتنياهو إلى إشعال الحرب في قطاع غزة وإفشال وقف إطلاق النار.


ويتوقع كتاب ومحللون سياسيون ومختصون وأساتذة جامعات، في أحاديث منفصلة لـ"ے"، أن هذا اللقاء، بكل تعقيداته، يُعد خطوة حاسمة في إعادة رسم خريطة التحالفات الإقليمية وتحديد مستقبل القضية الفلسطينية.


ويرون أن اللقاء سيركز على تخفيض وتيرة التصعيد العسكري المباشر، مع زيادة الضغوط السياسية والاقتصادية على الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة، حيث ستتركز الجهود على استخدام أدوات الضغط غير العسكرية، مثل إدارة تدفق المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، كوسيلة للتأثير على إدارة القطاع، لكنهم يحذرون من أن يقنع نتنياهو ترمب بإشعال الحرب على غزة مجدداً.


ويشيرون إلى أنه في الضفة الغربية، فيبدو أن هناك "ضوءاً أخضر" أمريكياً للاستمرار في العمليات الإسرائيلية، التي تتخذ طابعاً استيطانياً وسياسياً أكثر من كونها عسكرية بحتة، بهدف فرض وقائع جديدة على الأرض، ما يعكس استراتيجية إسرائيلية لتعزيز السيطرة على المنطقة.


على الصعيد الإقليمي، يوضح الكتاب والمحللون والمختصون وأساتذة الجامعات أن اللقاء سيطرح ملفات حساسة، مثل: التهديدات الإيرانية ومسألة التطبيع مع بعض الدول العربية، خاصة السعودية، إضافة إلى قضية تهجير سكان غزة. 

 

الضغط على الفلسطينيين سيأخذ أشكالاً متعددة

 

يتوقع أستاذ العلوم السياسية في جامعة الخليل د. بلال الشوبكي، ان اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترمب، سيكون العنوان العريض له هو "تخفيض وتيرة التصعيد العسكري مع زيادة التصعيد في حالة الاشتباك السياسي". 


ويشير الشوبكي إلى أن الضغط على الفلسطينيين سيأخذ أشكالاً متعددة، ليست بالضرورة عسكرية، خاصة في قطاع غزة، حيث ستتركز الجهود على الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية.


ويوضح الشوبكي أن طبيعة التصعيد ستختلف حسب المنطقة الجغرافية، فبينما سيتم العمل على تخفيف حدة التوتر في جبهات مثل غزة ولبنان، سيتم التركيز على الضفة الغربية، حيث يبدو أن هناك "ضوءاً أخضر" أمريكياً للاستمرار في العمليات الإسرائيلية هناك. 


هذه العمليات، وفقاً للشوبكي، ليست ذات طابع عسكري بحت، بل هي محاولة لفرض وقائع جديدة على الأرض من خلال عمليات ذات طابع استيطاني وسياسي.


وفي قطاع غزة، يتوقع الشوبكي أن يأخذ التصعيد شكلاً مختلفاً، حيث ستستخدم الإدارة الأمريكية أدوات الضغط السياسي والاقتصادي بدلاً من العسكري. 


ومن بين هذه الأدوات وفق الشوبكي، إدارة تدفق المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، وهي نقاط ضغط رئيسية يمكن من خلالها التأثير على القائمين على إدارة القطاع، بغض النظر عن هويتهم السياسية. 


ويشير إلى أن الدعم الأمريكي اللامتناهي لإسرائيل قد يقوي موقفها التفاوضي ويجبرها على تبني نهج أكثر سياسية واستثمارية في التعامل مع القضية الفلسطينية، بدلاً من الاعتماد على الحلول العسكرية.


ويرى الشوبكي أن تغيير رئاسة الوفد الإسرائيلي المفاوض في المرحلة الثانية من الصفقة، من الموساد إلى جهات أخرى، يشير إلى أن إسرائيل بدأت تتعامل مع القضية الفلسطينية بمنطق الاستثمار السياسي أكثر من السعي لتحقيق أهداف عسكرية وأمنية، ومع ذلك، فإن الأصوات داخل إسرائيل ما زالت تتعالى من أجل استئناف الحرب على قطاع غزة، ما يجعل المشهد معقداً وغير واضح المعالم.

 

أجندة اللقاء المرتقب

 

أما بالنسبة لأجندة اللقاء بين ترمب ونتنياهو، فيرى الشوبكي أنها ستتضمن عدة نقاط رئيسية، وهي: تعزيز الموقف التفاوضي الإسرائيلي في المراحل الثانية والثالثة من الصفقة الحالية، ومناقشة التهديدات الإقليمية، خاصة من إيران، والاتفاق على طريقة للتعامل مع النظام الإيراني، ومنح الضوء الأخضر لإسرائيل لمواصلة التوسع والضم في مناطق الضفة الغربية، بما فيها القدس، وتثبيت الوقائع الجديدة في سوريا ولبنان، وطرح ملف التطبيع في المنطقة بشكل واضح.


ويشير الشوبكي إلى أن هناك ملفاً مستجداً سيتم طرحه خلال اللقاء، وهو مسألة التهجير من قطاع غزة، وهي الفكرة التي يروج لها ترمب، فهذه المسألة تتداخل مع مواقف دول مثل مصر والأردن، اللتين ترفضان حتى الآن هذه الفكرة. 


ويشير الشوبكي إلى أن هذه الخطوة قد تثير حراكاً شعبياً في تلك الدول، خاصة في مصر، حيث بدأت تظهر بوادر حراك شعبي ضد هذه الطروحات.


ويرى الشوبكي أن اللقاء بين ترمب ونتنياهو سيكون محورياً في تحديد مسار الأحداث في المنطقة، حيث سيحاول ترمب تحقيق التوازن بين دعمه لإسرائيل ورغبته في تخفيف التوترات، بينما سيسعى نتنياهو لتعزيز موقفه التفاوضي وتحقيق مكاسب سياسية وأمنية. ومع ذلك، فإن المشهد يبقى معقداً وغير واضح المعالم، خاصة في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة.

 

دلالات سياسية عميقة تعكس متانة العلاقة بين الطرفين

 

يرى الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطا الله أن اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترمب يحمل دلالات سياسية عميقة تعكس متانة العلاقة بين الطرفين. 


ويشير عطا الله إلى أن طبيعة الدعوة التي وجهها ترمب لنتنياهو، بقوله إنه "يتشرف باستقبال أول زعيم أجنبي"، وهي تحمل مدلولات بروتوكولية مهمة في السياسة الأمريكية، ما يعكس خصوصية العلاقة بين الزعيمين.


ويعتبر عطا الله أن خطورة هذا اللقاء تكمن في توقيته الحساس، خاصة في ظل الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة. 


ويعرب عن خشيته من أن يتمكن نتنياهو من إقناع ترمب برؤيته النهائية لمستقبل غزة، التي تتلخص في مشروع التهجير القسري لسكان القطاع. 


هذا المشروع، بحسب عطا الله، يحظى بدعم قوى يمينية متطرفة داخل الحكومة الإسرائيلية تتفق مع نتنياهو على هذا الخيار، كونه أحد أبرز المروجين له.


ويعتقد عطا الله أن أجندة اللقاء بين نتنياهو وترمب ستتضمن مناقشة ملف حركة حماس، مع التركيز على سبل إبعادها عن قطاع غزة سواء عبر الوسائل السلمية أو من خلال التصعيد العسكري، وهذا السيناريو يثير احتمال تجدد الحرب على القطاع، لا سيما إذا تمكن نتنياهو من إقناع ترمب بضرورة المضي في هذا النهج.


على الصعيد الإقليمي، يؤكد عطا الله وجود توافق أمريكي-إسرائيلي حول إعادة هندسة المنطقة بما يتماشى مع المصالح الإسرائيلية. 


ويشير عطا الله إلى أن إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة، نجحت في خلق بيئة إقليمية مواتية تسعى الآن لاستثمارها لتعزيز وجودها الإقليمي، وهو ما قد يشمل دفع دول عربية جديدة نحو التطبيع مع إسرائيل.


ويصف عطا الله اللقاء بين نتنياهو وترمب بأنه ربما يكون من أخطر اللقاءات التي ستجمع بين زعيمين أمريكي وإسرائيلي، نظراً لتأثيره المحتمل على مستقبل القضية الفلسطينية وإعادة رسم خريطة التحالفات الإقليمية.

 

التصعيد بالضفة قد يكون مقدمة لإعادة احتلالها 

 

يعتقد الكاتب والمختص بالشأن الإسرائيلي محمد أبو علان دراغمة أن الاتجاه الذي تسير إليه الأحداث في المنطقة إن كان نحو التهدئة أو التصعيد بعد لقاء ترمب ونتنياهو غير معروف، نظراً لتعقيدات المشهد الإقليمي الذي يتضمن عدة ساحات، منها غزة والضفة الغربية ولبنان والأراضي السورية المحتلة حديثاً، حيث إن كل ساحة تحمل معطياتها الخاصة، ما يجعل المشهد العام متشابكاً وغير واضح المعالم.


في الضفة الغربية، يرى دراغمة أن الأمور تتجه نحو مزيد من التصعيد الإسرائيلي، حيث تشهد مناطق مثل طوباس وجنين وطولكرم ونابلس عمليات عسكرية واقتحامات متكررة من قبل قوات الاحتلال. 


هذه العمليات، وفقاً لدراغمة، قد تكون مقدمة لإعادة احتلال كامل للضفة الغربية بشكل أو بآخر، خاصة في ظل الصمت الدولي وعدم وجود ضغوط كافية لوقف هذه التصرفات.


أما في قطاع غزة، فيوضح دراغمة أن الأمور مرتبطة بمدى جدية ترمب في سعيه لوقف الحرب، حيث أن ترمب قد يسعى لوقف الحرب لسببين رئيسيين: الأول هو إعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، والثاني هو تطبيق رؤيته الجديدة التي تدعو إلى تهجير سكان قطاع غزة إلى دول مثل الأردن ومصر وإندونيسيا وألبانيا، بحجة إعادة إعمار القطاع.


ويوضح أن ترمب يريد مساعدة نتنياهو في تحقيق أهداف الحرب المعلنة بالقضاء على قدرات حماس العسكرية والسلطوية وإعادة الأسرى الإسرائيليين.


 وبحسب دراغمة، فإن وقف الحرب بشكل كامل، إذا تمت، ستكون لها تداعيات كبيرة على الشأن الداخلي الإسرائيلي، حيث قد تؤدي إلى سقوط حكومة نتنياهو إذا قرر الأخير الموافقة على وقف الحرب.


ويوضح دراغمة أن حكومة نتنياهو ستكون أمام خيارين في حال وقف الحرب: إما الذهاب إلى انتخابات مبكرة، أو تغيير تشكيل الحكومة الحالية لتمرير صفقة تبادل الأسرى ومن ثم الذهاب إلى انتخابات. 


ومع ذلك، يوضح دراغمة أن الخيار الأكثر ترجيحاً هو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، إلا إذا وافقت المعارضة الإسرائيلية على الانضمام إلى الحكومة حتى موعد الانتخابات المقررة في أكتوبر 2026.

 

الأمور في لبنان تتجه نحو الحلحلة

 

في لبنان، يرى دراغمة أن الأمور تتجه نحو الحلحلة، حيث لا توجد مؤشرات على تصعيد كبير في الوقت الحالي، أما في سوريا، فإن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية لا يبدو أنه يثير اعتراضات كبيرة من النظام السوري الحالي أو الإدارة الأمريكية أو الدول العربية، ما يعني أن الوضع سيظل قائماً كما هو.


أما بالنسبة لأجندة لقاء ترمب ونتنياهو، فيشير دراغمة إلى أنها ستكون طويلة ومعقدة، حيث سيحاول الطرفان رسم معالم الشرق الأوسط في المرحلة المقبلة، ومن بين المواضيع الرئيسية التي ستتم مناقشتها: صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، والملف الإيراني وما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق مع إيران أو اللجوء إلى ضربة عسكرية مشتركة، وموضوع التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وتوسيع اتفاقيات إبراهيم، وشحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، ووموضوع الضم الإسرائيلي للضفة الغربية.


ويعتقد دراغمة أن موضوع تهجير سكان قطاع غزة سيكون أيضاً على جدول الأعمال، خاصة في ظل الترويج الأمريكي لهذه الفكرة.


ويشير إلى أن السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك العمليات العسكرية والاقتحامات والقتل والاعتقالات، لن تكون على أجندة ترمب، ما يعني أن هذه القضية ستظل خارج النقاشات الرئيسية.


ويلفت دراغمة إلى أن هذا اللقاء يعد واحداً من أهم اللقاءات في الفترة الحالية، حيث سيكون نتنياهو أول زعيم أجنبي يستقبله ترمب في البيت الأبيض. 


ويعتبر دراغمة أن دعوة ترمب لزعيم آخر بعد نتنياهو، سواء كان الملك السعودي أو الملك الأردني أو الرئيس المصري أو أمير قطر، ستكون مؤشراً على الأولويات الأمريكية في السياسة الإقليمية خلال الفترة المقبلة.

 

٤ ملفات رئيسية للاتفاق على شكل التغيير الإقليمي

 

يؤكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس المفتوحة، د.قصي حامد، أن اللقاء المرتقب بين ترمب ونتنياهو، المقرر غداً الثلاثاء، سيركز على أربعة ملفات رئيسية ستكون محور النقاش بين الطرفين تهدف إلى الاتفاق على شكل التغيير الإقليمي.


ويشير حامد إلى أن نتنياهو سيحمل معه إلى واشنطن ضغوطاً داخلية وخارجية، ما يجعل هذا اللقاء محورياً في تحديد مسار الأحداث الإقليمية، خاصة في ما يتعلق بقطاع غزة والتطبيع مع السعودية.  


وبحسب حامد، فإن ملف الحرب على قطاع غزة، يعد الملف الأهم الذي سوف يتناوله النقاش ولاسيما أن هناك اختلاف في وجهات النظر بين الرئيسين، حيث إن ترمب يريد إنهاء الحرب في غزة، ليس لأسباب إنسانية، ولكن لتحقيق مشروعه الإقليمي الأوسع، الذي يبدأ بالتطبيع مع السعودية، فيما يحاول نتنياهو إقناعه بضرورة مواصلة الحرب على القطاع، وإن لم تكن بالضرورة بنفس الشكل الذي كانت عليه في السابق. 


ويشير حامد إلى أن نتنياهو يريد حسم "اليوم التالي" في غزة، بما يضمن عدم عودة حركة حماس إلى الحكم، وتحديد آلية إدارة القطاع بعد الحرب، وأن لا يكون للسلطة الفلسطينية في "شكلها الحالي" دور في إدارة غزة.  

أما الملف الثاني، وفقاً لحامد، فهو توجيه ضربة عسكرية لإيران، حيث إن نتنياهو سيحاول إقناع ترمب بضرورة اتخاذ إجراءات عسكرية ضد إيران، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة. 


ويرى أن هذا الملف سيكون محورياً في تعزيز التحالف الإسرائيلي الأمريكي، خاصة في مواجهة النفوذ الإيراني المتنامي.  


ويلفت حامد إلى أن الملف الثالث الذي سيطرحه نتنياهو هو ملف التطبيع مع السعودية، إذ إن نتنياهو يدرك أن التركيز الرئيسي لإدارة ترمب هو التقدم بسرعة نحو تطبيع العلاقات مع السعودية، التي يعتبرها الأمريكيون مفتاحًا للتغيير الإقليمي وإضعاف حركة حماس، والقضاء على المشروع النووي الإيراني.


وفي ما يتعلق بالملف الرابع، يشير حامد إلى أن نتنياهو سيحمل معه إلى واشنطن ضغوطاً داخلية كبيرة، خاصة في ظل تهديدات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلائيل سموتريش، بإسقاط الحكومة في حال وافق نتنياهو على الذهاب إلى المرحلة الثانية من الاتفاق مع حماس وإنها الحرب على قطاع غزة، وليس من المستبعد أن يسعى نتنياهو إلى الحصول على ضمانات بتدخل شخصي من ترمب لمنع إسقاط حكومته في ظل التهديدات بإنهاء مستقبله السياسي.


ويتوقع حامد أن يقدم ترمب لنتنياهو عدة وعود، منها تسهيل عمليات الضم في الضفة الغربية، وتقويض حكم حماس، وضمان عدم عودتها إلى الحكم في غزة، كما قد يقدم ترمب وعوداً بالتدخل شخصياً للحفاظ على ائتلاف نتنياهو الحكومي، خاصة في ظل الضغوط الداخلية التي يتعرض لها.  


ويؤكد أن أهمية هذا اللقاء تكمن في توقيته، حيث يأتي قبل زيارة ترمب المرتقبة إلى السعودية، والتي يسبقها لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله.


 ويرى حامد أن هذه اللقاءات ستحدد مسار الأحداث في الإقليم وغزة والتطبيع مع إسرائيل، مع تأكيده أن نتنياهو سيحاول المناورة بين الضغوط الداخلية والخارجية لتحقيق أهدافه.

 

 أهمية استثنائية للزيارة في توقيت بالغ الحساسية

 

يوضح الكاتب والمحلل السياسي عوني المشني أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة للقاء ترمب غداً الثلاثاء تكتسب أهمية استثنائية، حيث تأتي الزيارة في توقيت بالغ الحساسية بالنسبة لكل من واشنطن وتل أبيب، حيث تحاول الولايات المتحدة إعادة صياغة المشهد السياسي في المنطقة، فيما تواجه إسرائيل مفترق طرق حاسم في سياساتها الداخلية والخارجية.


وبحسب المشني، فانه من وجهة النظر الأمريكية، تُعد الزيارة جزءاً من الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس دونالد ترمب لإعادة تشكيل الأحداث في الشرق الأوسط، بما يتماشى مع وعود ترمب بإنهاء الحروب في المنطقة. ووفقاً للمشني، فإن ترمب يسعى إلى ترسيخ وقف إطلاق النار في كل من الجبهة اللبنانية وفي قطاع غزة، وتحويل الهدنة الحالية إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهذه الخطوة تأتي في إطار سياسة ترمب الواضحة الرامية إلى الحد من النزاعات في المنطقة، وهو ما يتناقض مع رغبات نتنياهو، الذي يواجه ضغوطاً داخلية كبيرة.


ويؤكد المشني أن الزيارة تعد ذات أهمية قصوى لإسرائيل، التي تواجه وضعاً معقداً على أكثر من صعيد، فمن الناحية الداخلية، يواجه نتنياهو أزمة سياسية حادة، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبيته وتراجع حزبه "الليكود" في المشهد السياسي الإسرائيلي، كما أن الصورة التي تنقلها وسائل الإعلام عن الحرب في قطاع غزة، والتي تصور حركة حماس كطرف منتصر والجيش الإسرائيلي كطرف مهزوم، تزيد من الضغوط على نتنياهو، الذي يسعى إلى تغيير هذه الصورة بأي طريقة ممكنة.


ويرى المشني أن زيارة نتنياهو لواشنطن تحمل أهدافاً متناقضة إلى حد ما، فبينما تبدو العلاقة بين ترمب ونتنياهو علاقة تحالف قوية، فإن كلاً منهما يأتي من موقف مختلف، إذ إن ترمب يسعى إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتحويله إلى هدنة دائمة، فيما يحتاج نتنياهو إلى تغيير الصورة السلبية التي تشكلت حول إسرائيل في أعقاب الحرب الأخيرة في غزة، وبالتالي فإن هذه الزيارة قد تكون عكس ما يتوقعه الكثيرون، حيث تعبر عن لقاء بين طرفين مختلفين في الأهداف، وإن كانا متحالفين تاريخياً.


ويشير إلى أن نتنياهو قد يحاول استخدام هذه الزيارة لابتزاز الإدارة الأمريكية للحصول على تنازلات في قضايا أخرى، ومن أبرز هذه القضايا الملف الإيراني، حيث قد يطالب نتنياهو بضربات عسكرية ضد إيران أو دعم أمريكي للتطبيع مع السعودية والدول العربية، كما قد يسعى نتنياهو إلى الحصول على موافقة أمريكية لمواصلة الاستيطان والضم في الضفة الغربية، وهي قضية تثير جدلاً كبيراً على الساحة الدولية.


ويلفت المشني إلى أن الإدارة الأمريكية تواجه تحديات كبيرة في التعامل مع نتنياهو، حيث لا يمكنها تجاهل الموقف الإسرائيلي، ولكنها في الوقت نفسه لا تستطيع السماح له بتعطيل جهودها لتحقيق الاستقرار في المنطقة. 


ووفقاً للمشني، فإن ترمب سيحاول فرض موقفه على نتنياهو بطريقة أو بأخرى، خاصة في ظل الرغبة الأمريكية القوية في إنهاء الحروب في الشرق الأوسط.


ويوضح أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية لا تحكمها هذه الزيارة فقط، بل هناك متغيرات أخرى تلعب دوراً كبيراً، خاصة فيما يتعلق بالوضع في سوريا، فالإدارة الأمريكية أبدت رغبة في الانسحاب من سوريا، وهو ما يؤثر على الموقف الإسرائيلي، الذي يعتمد على الدعم الأمريكي في مواجهة التهديدات الإقليمية.


ويرى المشني أن زيارة نتنياهو لواشنطن ستؤدي إلى ترسيخ وقف إطلاق النار في كل من الجبهة اللبنانية وغزة، ولكنها ستكون أيضاً فرصة لنتنياهو لمحاولة تحقيق مكاسب سياسية على حساب الموقف الأمريكي، ومع ذلك، فإن التسوية النهائية ستكون معبرة عن الموقف الأمريكي، الذي لا تستطيع إسرائيل رفضه في النهاية.

 

ملامح المستقبل السياسي والأمني في قطاع غزة والمنطقة

 

يتوقع الكاتب والمختص بالشأن الإسرائيلي ياسر مناع أن يتناول اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدة قضايا جوهرية، ستحدد ملامح المستقبل السياسي والأمني في قطاع غزة والمنطقة ككل. 


وبحسب مناع، فإن ومن أبرز هذه القضايا مسألة وقف الحرب على غزة، وما يُعرف بـ"اليوم التالي" للقطاع، حيث سيناقش الطرفان السيناريوهات المحتملة لمستقبل غزة بعد انتهاء العمليات العسكرية.


ووفقاً لمناع، ستكون إحدى النقاط الرئيسية في اللقاء هي البحث في سبل إقصاء حركة حماس عن الحكم في غزة، سواء من خلال فرض سلطة جديدة بديلة أو عبر ترتيبات أمنية وسياسية تضمن تغيير الوضع القائم، كما قد يتم بحث إمكانية استئناف العمليات العسكرية ضد غزة في حال تعثرت جهود التهدئة أو في حال عدم تحقيق الأهداف الإسرائيلية بشكل كامل. 


وفي هذا السياق، يرى مناع أن نتنياهو قد يسعى إلى انتزاع موقف أمريكي أكثر مرونة يسمح لإسرائيل بـ"حرية العمل العسكري" داخل غزة حتى بعد وقف الحرب، وذلك لضمان عدم استعادة حماس لقدراتها العسكرية أو الإدارية.


أما في ما يتعلق بملف التطبيع، فيرى مناع أنه سيحتل مكانة مركزية في المباحثات، خاصة أن الإدارة الأمريكية تعتبر نجاح مسار التطبيع مع الدول العربية أولوية استراتيجية لها، فتحقيق تهدئة مستدامة في غزة يعد شرطاً رئيسياً لإنجاح مشروع التطبيع، حيث ترى واشنطن أن استمرار الحرب يعوق التقدم في هذا الملف، ويؤثر سلباً على فرص توسيع دائرة الدول العربية المنخرطة في عملية التطبيع مع إسرائيل، لذلك قد تسعى الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل للالتزام بالتهدئة، بالرغم من معارضة بعض الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية لهذا التوجه.


إضافة إلى ذلك، يتوقع مناع أن يتطرق اللقاء إلى القضية الشائكة المتمثلة في تهجير الفلسطينيين، سواء من قطاع غزة أو من الضفة الغربية، وقد يتم طرح أفكار تتعلق بإيجاد حلول ديموغرافية جديدة، مثل توطين الفلسطينيين في دول مجاورة، وهي فكرة سبق أن أثارت جدلاً واسعاً ورفضاً قاطعاً من العديد من الدول العربية والدولية، وقد يتم التباحث حول "الخطة البديلة" المتعلقة بإدارة غزة في حال تم استبعاد خيار التهجير.


ويشير مناع إلى أن ملف الاستيطان والأوضاع في الضفة الغربية سيكون حاضراً بقوة في اللقاء، حيث تسعى إسرائيل إلى تكريس وقائع جديدة على الأرض، مستفيدة من انشغال العالم بما يجرى في غزة.


ويلفت إلى أن استمرار عمليات توسيع المستوطنات، وتصاعد المواجهات بين الفلسطينيين والمستوطنين، إضافة إلى السياسات الإسرائيلية في القدس، كلها ملفات قد تُطرح في سياق اللقاء، خاصة مع تصاعد الضغوط الداخلية على نتنياهو من الأحزاب اليمينية المتطرفة لدفع هذه الأجندة قدماً.


ويعتقد مناع أن اللقاء سيكون بالغ الأهمية، حيث سيحدد إلى حد كبير اتجاه الأوضاع في غزة والمنطقة، سواء من خلال تعزيز مسار التهدئة وتثبيت اتفاقاتها، أو الدفع نحو خيارات أكثر تصعيداً وفقاً للحسابات السياسية والعسكرية لكل من إسرائيل والولايات المتحدة.

فلسطين

الإثنين 03 فبراير 2025 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على محافظات الضفة مخلّفا 29 شهيداً

محافظات- "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على محافظات جنين، وطولكرم، وطوباس، خلال أيام متقاربة، مخلّفا 29 شهيدا، وعشرات الإصابات، والاعتقالات، ونسف منازل، ونزوح قسري، وسط تدمير واسع للممتلكات، والبنية التحتية.


لليوم الرابع عشر على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على مدنية جنين ومخيمها، أسفر حتى اللحظة 25 شهيدا، وعشرات الإصابات، والاعتقالات، ونسف عشرات المنازل، وسط عملية نزوح كبيرة طالت 15 ألف مواطن.


وصباح اليوم، أجبر جيش الاحتلال سكان البنايات المشرفة على مخيم جنين على إخلائها، حيث تمركزت عدة آليات عسكرية بالقرب من البنايات المطالبة بالإخلاء، فيما شهدت عدة بنايات وشقق سكنية عملية نزوح كبيرة للمواطنين.


واستشهد يوم أمس، المسن وليد لحلوح برصاص قوات الاحتلال عند مدخل مخيم جنين، فيما أصيب مواطن بالرصاص في الفخذ، في منطقة حي الجابريات من المدينة.


كما فجرت قوات الاحتلال في مخيم جنين بشكل متزامن قرابة 20 بناية في الجهة الشرقية من مخيم جنين، بعد تفخيخها، ما ألحق أضرارا في بعض أقسام مستشفى جنين الحكومي، دون أن تسجل إصابات.


هذا، وأخطرت قوات الاحتلال عائلة الشاب قصي السعدي بقصف منزلها في الحي الشرقي من مدينة جنين، والمكون من 3 طبقات، في حال لم يسلم نجله قصي، بدعوى انه مطلوب للاحتلال.

ويواصل الاحتلال دفع تعزيزات الى مدينة مخيم جنين من حاجز الجلمة العسكري، في حين تستمر جرافاته بتدمير منازل في حارة الدمج، وقرابة 15 ألف شخص نزحوا من مخيم جنين، وحي الهدف، وتوزعوا في 39 هيئة من هيئات المجتمع المحلي في محافظة جنين، وبلداتها.


ولليوم الثامن، يواصل الاحتلال عدوانه على مدينة طولكرم ومخيمها، أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين، وسط أوضاع انسانية غاية في الصعوبة.


وما زالت قوات الاحتلال تدفع بمزيد من آلياتها الى المدينة ومخيمها من معسكر "تسنعوز" العسكري غرب طولكرم، وتنشر دوريات المشاة بأعداد كبيرة في الشوارع، والأحياء، ووسط سوق الخضروات، وتقوم بتمشيط وتفتيش بين المنازل والأزقة والتضييق على المواطنين.


كما تواصل تلك القوات حصار مستشفيي الشهيد ثابت ثابت الحكومي والإسراء التخصصي، وعرقلة عمل مركبات الإسعاف وطواقمها الطبية، وإخضاعها للتفتيش والتحقيق الميداني، في الوقت الذي اتخذت من المباني المحيطة بهما ثكنات عسكرية وأماكن لقناصتها.


 وصعدت قوات الاحتلال من انتهاكاتها بحق المواطنين في المدينة ومخيمها، من خلال سلسلة من الاعتداءات التي شملت مداهمة منازل، واجبار أصحابها على النزوح، وتخريب وسرقة محتوياتها، وتفجير وتدمير عدد منها، إضافة إلى التضييق على حركة التنقل، في الوقت الذي تستولي فيه على مبانٍ تجارية وسكنية وتحويلها إلى ثكنات عسكرية وأماكن لقناصتها.


وفي مخيم طولكرم، تواصل قوات الاحتلال نشر أعداد كبيرة من جنود المشاة في أحيائه وأزقته كافة، ومداهمة المنازل، واجبار سكانها على مغادرتها،، والاستيلاء على البنايات العالية وتحويلها إلى منصات قنص وإطلاق نار صوب المواطنين، مما ادى الى اصابة مواطن (40 عاما)، برصاص قناص جنود الاحتلال المتمركزين داخل أحد هذه البنايات.


ويواصل الاحتلال عملية إخلاء واسعة للمواطنين من منازلهم في المخيم، امتدت إلى حارات الغانم والمدارس، إضافة إلى النادي والشهداء والمطار وأبو الفول، وإجبارهم على مغادرة المخيم نحو المدينة.


ويعيش مخيم طولكرم وسط هذا التصعيد المتواصل غير المسبوق، وسط أوضاع إنسانية صعبة، بعد أن دمرت جرافات الاحتلال بشكل كلي وجزئي المنازل والمحلات التجارية، وتفجير عدد منها وحرق أخرى، تزامنا مع تدمير كامل للبنية التحتية، ما أدى إلى انقطاع المياه، والكهرباء، والاتصالات، والإنترنت، وبات من الصعب وصول الطواقم المتخصصة من البلدية، وغيرها، لإصلاحها بسبب منع الاحتلال لها من الدخول إلى المخيم.


كما تفاقم وضع المواطنين الذين ما زالوا موجودين في منازلهم من كبار السن والمرضى والنساء والأطفال، بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب وحليب الأطفال.


الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مساء أمس مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالقرب من مستشفى الشهيد واحتجزت الطواقم الموجودة داخله، ومنعت الطواقم الميدانية من الدخول إليه، وأغلقت أبواب الجمعية على من فيها ومنعوهم من القيام بالواجب الإنساني.


وفي وقت سابق، اعتدت قوات الاحتلال على طاقم إدارة مخاطر الكوارث التابع للجمعية أثناء محاولته إخلاء سيدتين مسنتين، إحداهما ذات إعاقة حركية من داخل مخيم طولكرم، وذلك في مهمة إنسانية تم التنسيق لها، كما احتجزت اثنين من طواقمها أثناء عملهما الإنساني داخل حارة المقاطعة في المخيم.


لليوم الثاني، يحاصر الاحتلال مخيم الفارعة وبلدة طمون، وسط اعتقالات، وتجريف للبنية التحتية واجبار المواطنين على النزوح. 


فقد جرفت تلك القوات منذ بداية الاقتحام الطرقات والبنية التحتية المؤدية إلى مخيم الفارعة، بالإضافة إلى إغلاق جميع مداخله بالسواتر الترابية، بالإضافة إلى مداهمة منازل في محيط المخيم، واجبار سكانها على النزوح، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية.


كما عملت تلك القوات على مداهمة منازل للمواطنين في أطراف بلدة طمون، وأجبرتهم على النزوح، وأبلغتهم بعدم العودة خلال عشرة أيام، ودمرت خطا ناقلا للمياه بين بلدة طمون وقرية عاطوف، بالإضافة إلى إغلاق الطريق الواصل بين المنطقتين بالسواتر الترابية.


ويواصل الاحتلال الدفع بتعزيزات عسكرية إلى طمون ومخيم الفارعة، بينما يواصل طيران الاستطلاع الإسرائيلي تحليقه في سماء المحافظة بشكل مكثف.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية

طلب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، عقد جلسة طارئة وعاجلة لمجلس الأمن الدولي، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، وتدمير قوات الاحتلال مربعات سكنية كاملة في مخيمي جنين وطولكرم، وتفجير عشرات المنازل وإجبار المواطنين على النزوح من منازلهم في طمون ومخيم الفارعة في طوباس، وتدمير البنية التحتية بشكل ممنهج، بالإضافة إلى سياسة القتل التي أدت إلى استشهاد عشرات المواطنين، وجرح المئات، واعتقال الآلاف، وإرهاب المستوطنين، وحرق منازل المواطنين وممتلكاتهم، التي تهدف جميعها إلى تهجير شعبنا من أرضه ووطنه.

كما طالبت الرئاسة مجلس الأمن الدولي، بالتدخل العاجل وتحمل مسؤولياته بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والضغط على دولة الاحتلال لوقف جرائمها الخطيرة المتمثلة في عمليات تهجير المواطنين الفلسطينيين، وتنفيذ سياسة التطهير العرقي التي تعتبر جريمة حرب وإبادة جماعية وفقا للقانون الدولي.

وطالبت الرئاسة، الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري، وإجبار دولة الاحتلال على وقف عمليات التدمير والتهجير، منعا للتصعيد والتوتر جراء هذه السياسة التي ستنعكس آثارها المدمرة على المنطقة بأسرها.

وأشارت الرئاسة إلى أن جيش الاحتلال يستكمل مخططاته التي بدأها بقطاع غزة لتهجير الشعب الفلسطيني، من خلال نسفه للمنازل والأحياء السكنية، بهدف فرض مخططاته المرفوضة والمدانة والتي سيقابلها شعبنا بالصمود على أرضه دفاعا وحفاظا على تاريخه ومقدساته، وهو قادر على إفشال هذه المخططات التهجيرية، كما أفشل في السابق جميع المشاريع التي استهدفت نضاله وحقوقه المشروعة وثوابته التي لن يحيد عنها.

وحذرت الرئاسة، مرة أخرى، من خطورة هذه الأعمال المدمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال، وانعكاساتها الخطيرة على الشعب الفلسطيني والمنطقة برمتها، والتي لن تحقق السلام والأمن لأحد.

وأكدت أن شعبنا الفلسطيني سيبقى صامدا على أرضه، وسيُفشل هذه المخططات بصموده.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بقصف منزل من ثلاثة طوابق في الحي الشرقي من مدينة جنين

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، عائلة الشاب الفلسطيني قصي السعدي بقصف منزلها في الحي الشرقي من مدينة جنين.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أبلغت والد قصي السعدي بنيتها قصف منزلهم المكون من ثلاثة طوابق في الحي الشرقي من المدينة، في حال لم يسلم ابنه قصي بحجة أنه مطلوب للاحتلال.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 10:55 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر ينقذ مسنًا بعد 7 أيام من محاصرة الاحتلال لمخيم طولكرم

تمكنت طواقم الهلال الأحمر، مساء اليوم الأحد، من إنقاذ مسنّ من مخيم طولكرم، بعد بقائه سبعة أيام داخل منزله دون ماء أو طعام، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل.


وذكرت مصادر في جمعية الهلال الأحمر في طولكرم أن طواقمها، برئاسة مديرة الجمعية منال الحافي، تمكنت من الوصول إلى المسن عبد الكريم العوفي، في السبعينيات من عمره، داخل منزله في المخيم وإنقاذ حياته.



وأشارت الجمعية إلى أنه تم نقل المسن إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، ومن ثم إلى منزل أحد أقاربه.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون بالضرب على رجل فلسطيني في الأغوار الشمالية

اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الأحد، على فلسطيني في عين الحلوة بالأغوار الشمالية.


ونقلت "وفا" عن مصادر محلية، أن عددًا من المستعمرين داهموا مساكن المواطن محمد عادل دراغمة، واعتدوا عليه بالضرب.


وتشهد المنطقة بشكل متكرر اعتداءات للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بحسب "وفا".

عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يحدد موعدا لتشييع حسن نصر الله

قال نعيم قاسم، الأمين العام لحزب الله، إن الدولة اللبنانية مسؤولة عن المتابعة والضغط لوقف العدوان الإسرائيلي واحترام وقف إطلاق النار.


وأشار إلى أن "المقاومة خيار وسنتصرف بحسب تقديرنا في الوقت المناسب بشأن الخروق الإسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار".


وأضاف أنه سيتم تشييع الأمين العام السابق الذي اغتالته إسرائيل حسن نصر الله في 23 فبراير/ شباط الجاري.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 432 عاملا فلسطينيا داخل أراضي 1948

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، 432 عاملا فلسطينيا داخل أراضي عام 1948.

وذكرت مصادر محلية، أن الشرطة الإسرائيلية شنت حملة مداهمات واسعة في مختلف أنحاء أراضي عام 1948، اعتقلت خلالها 432 عاملا من الضفة الغربية بحجة "إقامتهم دون تصاريح".

وتواصل الشرطة الإسرائيلية ملاحقة العمال الفلسطينيين بذريعة "إقامتهم دون تصاريح".

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يشدد إغلاقه لمداخل الخليل وبلداتها ويعتدي على مواطنين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على عدد من المواطنين عند مدخل بلدة إذنا، وأحكمت إغلاق المدخل الشمالي لمدينة الخليل، والعديد من بلدات المحافظة.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أوقفت عددا من الشبان عند مدخل بلدة إذنا، واعتدت عليهم بالضرب بعد احتجازهم، بينما تواصل إغلاق البوابة المقامة عند مدخل البلدة منذ أكثر من عام، وتطلق الرصاص والغاز السام صوب المواطنين ومركباتهم بشكل يومي.

وفي السياق، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية عند الحاجز المقام قرب المدخل الشمالي لمدينة الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها وعرقلت حركة السير، ما تسببت في أزمة مرورية خانقة

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الدكتور يونس الخطيب يقوم بزيارة تفقدية لفرع جمعية الهلال الأحمر في القدس

قام الدكتور يونس الخطيب، رئيس جمعية الهلال الأحمرالفلسطيني، بزيارة تفقدية مهمة لفرع الجمعية في القدس، يرافقهمدير عام الجمعية، الأستاذ خالد أبو غوش. شملت الزيارة المستشفىومرافق الجمعية المختلفة، بالإضافة إلى مبنى الجمعية في البلدةالقديمة.

 

خلال الزيارة، اطلع الدكتور الخطيب على سير العمل والخدماتالمقدمة، وأشاد بالجهود الاستثنائية المبذولة من قبل العاملينوالمتطوعين في الجمعية. كما تم مناقشة سبل تحسين وتطوير الخدماتلضمان تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمستفيدين. تم التطرق إلىالتحديات الكبيرة التي تواجهها الجمعية وكيفية التغلب عليها،بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون مع الجهات المساندة للجمعية

تم الاطلاع على الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى ومرافقالجمعية، ومناقشة سبل تحسينها وتطويرها لتلبية احتياجات المجتمعبشكل أفضل. كما تم مناقشة التحديات الميدانية التي تواجههاالجمعية في تقديم خدماتها، وخطط تطوير وتحسين البنية التحتيةلمرافق الجمعية.

وأكد الدكتور يونس على الدور الإنساني البارز الذي تقوم به الجمعيةوعلى أهمية الالتزام بمبادئ الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمروالهلال الأحمر.

 

واختتم الدكتور الخطيب زيارته بزيارة المسجد الأقصى، حيث أعربعن سعادته البالغة بزيارة وفي ختام الزيارة، شكر الدكتور الخطيبجميع العاملين والمتطوعين على جهودهم المستمرة والتفاني في خدمةالمجتمع.

 

كما أعرب رئيس الهيئة الإدارية للجمعية في القدس، الدكتور سفيانبسيط، عن شكره العميق للدكتور يونس الخطيب على دعمه الدائم،مشيرًا إلى أن هذه الزيارة لها أثر كبير وإيجابي على العمل وعلىمعنويات العاملين والمتطوعين.

عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

مفاوضات المرحلة الثانية للهدنة تنطلق الاثنين في واشنطن بين ويتكوف ونتنياهو

واشنطن – سعيد عريقات



تبدأ مفاوضات المرحلة الثانية لوقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل الاثنين ، حيث أعلن مكتب رئيس وزراء إسرائيل ، أن بنيامين نتنياهو سيلتقي في واشنطن يوم الاثنين مع ستيف ويتكوف ، مبعوث الرئيس الأميركي في العاصمة الأميركية، وذلك بعد أن أقحم نتنياهو وضع المفاوضات التي كان من المفترض أن تبدأ الاثنين في العاصمة القطرية، في أرجوحة الفوضى والغموض، مصرحا أن أنه سيؤجل المفاوضات مع الوسطاء إلى ما بعد عودته من واشنطن.


وتركز كل الأنظار على لقاء نتنياهو مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء في البيت الأبيض يوم الثلاثاء، فيما وصف على أنه لقاء حاسم بالنسبة لمستقبل الصفقة، وربما مستقبل قطاع غزة، ومستقبل حركة "حماس"، كما ومستقبل ائتلاف نتنياهو أيضًا.


و منذ اليوم الأول، كان نتنياهو يتهّرب من هذه الصفقة لعدم رغبته بوقف الحرب، طمعًا بالبقاء في السلطة، وأملا في إسقاط حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ضمن شعار "النصر المطلق"، وتحاشي التعقيدات المربكة التي تهدّد تماسك ائتلافه الحاكم الأكثر يمينية وتطرفا، وتهدّد مستقبله السياسي، وتساوقًا مع رغبات شركائه السياسيين الطامعين باحتلال القطاع، وإعادة الاستيطان فيه.


ووصل نتنياهو الأحد إلى الولايات المتحدة، ليكون أول زعيم أجنبي يدعيه ترامب للقاءه بعد استلامه البيت الأبيض قبل أسبوعين (20/1/2025)، في ما فسر على أنه مكافئة لنتنياهو لقبوله بضغوطات ترامب ومبعوثه سايف ويتكوف على وقف إطلاق النار يوم 15 كانون الأول الماضي، وتفعيله يوم 19 من الشهر ذاته.


وقد شهد تطبيق المرحلة الأولى التي بدأت بيوم واحد قبل تسلم ترامب للبيت الأبيض نجاحا مبهرا حيث تمكنت حركة حماس من تنفيذ التزاماتها بتسليم الأسرى الإسرائيليين بانضباط ومهنية، فيما استمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين بأساليب فجة وفوضوية ومهينة. ومع انتهاء الجولة الرابعة من عمليات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ضمن الجولة الأولى من الهدنة في قطاع غزة، تستعد إسرائيل لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق، ابتداء من الاثنين في واشنطن.


وجاء إعلان مكتب نتنياهو عن وتجميد محادثات الدوحة إلى ما بعد لقائه ترامب، وإطلاق محادثات ثنائية الاثنين بينه وبين إدارة ترامب عقب نجاح الجولة الرابعة من عمليات تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين ، التي شهدت، السبت، إطلاق سراح 3 رهائن مقابل أكثر من 180 معتقلا فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.


وينص اتفاق الهدنة المؤلف من 3 مراحل، على وقف الأعمال القتالية وانسحاب إسرائيل من المناطق المأهولة. وتمتد المرحلة الأولى لـ6 أسابيع، وتشمل الإفراج عن 33 محتجزا إسرائيليا من غزة، مقابل نحو 1900 معتقل فلسطيني.


يشار إلى أن الاتفاق بشأن المرحلة الأولى على أن تبدأ الأطراف محادثات بشأن المرحلة الثانية عقب مرور 16 يوماً على بدء المرحلة الحالية، التي تستمر 42 يوما.


وفي الوقت الذي لا تزال فيه تفاصيل المرحلتين الثانية والثالثة غير واضحة، سبق وأن أشار الرئيس الأميركي السابق، جو بايدن، إلى أن الانتقال إلى المرحلة الثانية سيكون مبنيا على نجاح المرحلة الأولى من الاتفاق.


كما شدد الرئيس السابق على أن "إسرائيل ستتفاوض خلال الأسابيع الستة المقبلة، على الترتيبات اللازمة للمضي قدما إلى المرحلة الثانية، والتي ستمثل النهاية الحاسمة للحرب".


من جهته، أكد رئيس الوزراء القطري، في تصريحات سابقة، أن المرحلتين الثانية والثالثة من الاتفاق سيتم العمل على إتمام بنودهما، "خلال تنفيذ المرحلة الأولى".


وقال بايدن عندئذ: "عندما تبدأ المرحلة الثانية، سيكون هناك تبادل لإطلاق سراح الرهائن المتبقين على قيد الحياة، بما في ذلك الجنود الذكور، وستنسحب كل القوات الإسرائيلية المتبقية من غزة. وعندها سيصبح وقف إطلاق النار المؤقت دائما".


وأكد بايدن أن وقف إطلاق النار يجب أن يستمر طالما استمرت المناقشات بشأن الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية، حتى لو استمرت أكثر من 6 أسابيع.


وتكتسب المرحلة الثانية أهمية استثنائية، كونها تمثل نقطة تحوّل في مسار الأزمة المستمرة منذ السابع من كانون الأول 2023، ويرتقب أن تشمل إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بمن فيهم الرجال دون سن الخمسين والجنود.


وفي الوقت نفسه، سيتم الإفراج بشكل جماعي عن سجناء فلسطينيين، بالتزامن مع استمرار انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.وتحويل وقف إطلاق النار المؤقت إلى دائم.


بينما من المفترض أن تتيح المرحلة الثالثة، إعادة إعمار قطاع غزة، وتحديد نموذج للحكم للقطاع الفلسطيني.


وتطمح دول الوساطة إلى إنجاح مراحل الاتفاق المعلن، حيث قادت قطر ومصر، بدعم أميركي مباشر، مباحثات مكثفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لدفع المفاوضات التي تعثرت أكثر من مرة.


وقال مكتب نتنياهو، في بيان السبت، إنه اتفق مع ويتكوف، على أن المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من صفقة الرهائن "ستبدأ عندما يلتقيان في واشنطن الاثنين المقبل".


ويأمل نتنياهو بالحصول على رزمة من الهدايا من ترامب، بما فيها حق العودة إلى الحرب لإرضاء شركائه اليمينيين، وحق توسيع الاستيطان، وضم أجزاء من الضفة الغربية وتدفق غير مسبوق من الأسلحة الأميركية، والضغط على المملكة العربية السعودية من أجل التطبيع مع إسرائيل.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفجر عددا من المنازل في مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - وفا

 فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عددا من المباني في مخيم جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال فجرت بشكل متزامن قرابة 20 بناية في الجهة الشرقية من مخيم جنين، بعد تفخيخها، مضيفة أن أصوات انفجارات ضخمة سُمعت في عموم مدينة جنين وأجزاء من بلدات المحافظة.


وقال مدير مستشفى جنين الحكومي، وسام بكر، إن أضرارا لحقت ببعض أقسام المستشفى بسبب الانفجارات، دون أن تسجل إصابات.


يشار إلى أن المباني السكنية في مخيم جنين تقام بشكل عمودي، حيث يضم المبنى أكثر من شقة سكنية، ما يعني أن عددا كبيرا من العائلات فقدت منازلها بسبب التفجير.

 

ويواصل الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على مدينة جنين ومخيمها، لليوم الثالث عشر على التوالي، مخلّفا 25 شهيدا، وعشرات الإصابات، والاعتقالات، وتدميرا واسعا في الممتلكات والبنية التحتية.


واستشهد صباح اليوم الأحد، المسن وليد اللحلوح 73 عاما برصاص قناص الاحتلال عند مدخل مخيم جنين، كما أصيب مواطن بالرصاص في الفخذ، في منطقة حي الجابريات من المدينة. 


كما استشهد أمس السبت، خمسة مواطنين بينهم طفل، في الحي الشرقي من مدينة جنين، وبلدة قباطية جنوبا، وهم: الطفل أحمد السعدي، ونور السعدي، وتمام السعدي، وصالح زكارنة، وعبد علاونة.


يذكر أن قرابة 15 ألف شخص أجبرهم الاحتلال على النزوح قسرا من مخيم جنين وحي الهدف، وتوزعوا في عدة قرى وبلدات من المحافظة.


وتعاني مستشفيات المدنية شحا شديدا في المياه، بعد استهداف الاحتلال خطوط المياه وتدميرها، حيث يعاني قرابة 35٪؜ من سكان المدينة من عدم وصول المياه اليهم.


وهدم الاحتلال قرابة 100 منزل بشكل كامل في مخيم جنين، وسط تدمي واسع في البنية التحتية.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

محدث| شهيد برصاص الاحتلال في مخيم العروب

الخليل - "القدس" دوت كوم

استُشهد الشاب محمد أمجد حدوش (27 عاما) وأصيب آخرون، اليوم الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب، شمال الخليل.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، ونشرت عددا من قناصتها على أسطح بعض المنازل ونوافذ أحد المساجد، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة الشاب حدوش، وهو رقيب أول في جهاز الضابطة الجمركية، بالرصاص الحي في البطن نُقل على إثرها إلى مركز بيت فجار الصحي، حيث أُعلن لاحقا عن استشهاده.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المخيم عقب الإعلان عن استشهاد الشاب حدوش، أسفرت عن إصابة أربعة شبان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، نُقلوا على إثرها إلى المستشفى.

وقال الناشط في مخيم العروب عبد الحي جوابرة، إن اقتحامات قوات الاحتلال للمخيم تزايدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وأضاف أن قوات الاحتلال أحكمت إغلاق المداخل الرئيسية والفرعية للمخيم، حيث يواجه الأهالي صعوبة في الوصول إلى المراكز الطبية والمستشفيات خارجه.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثامين 11 شهيدا من مدينة جنين ومخيمها دون مشاركة جماهيرية

جنين - "القدس" دوت كوم

شيعت مدينة جنين، اليوم الأحد، جثامين 11 شهيدا، من المدينة والمخيم ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على المحافظة، بعد أن كانت قوات الاحتلال قد منعت دفنهم سابقا.


وانطلق موكب تشييع الشهداء، الذي اقتصر على أفراد العائلة والمقربين، من مستشفى جنين الحكومي، حيث جرى نقلهم بمركبات الإسعاف إلى أماكن سكن عائلاتهم لإلقاء نظرة الوداع عليهم.


ومنع الاحتلال أهالي مدينة جنين ومخيمها من الخروج في موكب التشييع، والسير في شوارع المدينة.


وتم نقل جثامين 7 شهداء هم: خليل السعدي (35 عاما)، والطفل معتز أبو طبيخ (16 عاما)، ووليد اللحلوح (73 عاما)، وأمين صلاحات (57 عاما)، ورائد أبو سباع (53 عاما)، وحسين أبو الهيجا (38 عاما)، وعبد الجواد الغول، إلى مقبرة الشهداء في المخيم حيث أُديت صلاة الجنازة عليهم قبل مواراتهم الثرى.


فيما نُقل الشهداء الأربعة: نور محمود، وتمام محيي السعدي، والطفل أحمد السعدي (16 عاما)، وعبد الوهاب أحمد السعدي (53 عاما)، إلى منازل عائلاتهم في الحي الشرقي من مدينة جنين لوداعهم، قبل الصلاة عليهم في مسجد عمر بن الخطاب، ثم مواراتهم الثرى في مقبرة الحي الشرقي.


وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية، قد أعلنت أنه تم الترتيب مع أهالي الشهداء التسعة لدفنهم اليوم في مقبرة شهداء مخيم جنين، إذ كان الاحتلال قد منع دفنهم في وقت سابق.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام غزة الحكومي يكشف عدد الشهداء وحجم الدمار الذي خلفه الاحتلال جراء العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة أن عدد ضحايا الحرب على غزة تجاوز 61 ألف شهيد، وسط دمار واسع طال مختلف مناحي الحياة.


وأوضح المكتب أن العدوان أدى إلى نزوح أكثر من مليوني فلسطيني عن منازلهم، في ظل كارثة إنسانية متفاقمة وانعدام مقومات الحياة الأساسية.


كما كشف التقرير أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي تسبب في تدمير أكثر من 150 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي أو كلي، إلى جانب إخراج 34 مستشفى عن الخدمة، مما أدى إلى انهيار شبه كامل للقطاع الصحي.


وأشار المكتب إلى أن الاحتلال ارتكب 9268 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية، كما استهدف الطواقم الطبية والإعلامية ومنظومة الدفاع المدني، حيث أسفرت الهجمات عن استشهاد 1155 من الطواقم الطبية، و205 صحفيين، و194 من رجال الدفاع المدني، مما يزيد من صعوبة تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية في القطاع.


وأكد مكتب الإعلام الحكومي أن حرب الإبادة الإسرائيلية مستمرة في استهداف المدنيين والبنية التحتية، داعيًا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووقف هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء القطري يستقبل جبريل الرجوب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية (فتح) جبريل الرجوب، الذي يزور قطر حاليا.


وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إنه تم خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، واستعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


كما أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري على "دعم دولة قطر الدائم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة"، مشددا على ضرورة إنهاء الانقسام وترسيخ وحدة الصف الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تطالب بالانخراط الفوري بمفاوضات الجولة الثانية لاتفاق غزة

رام الله -"القدس" دوت كوم

شدد رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، على أهمية التزام كافة الأطراف ببدء مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا إلى "عدم المساومات للانخراط بالمفاوضات".


جاء ذلك في مؤتمر صحافي لرئيس وزراء قطر، مع وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، في العاصمة القطرية، الدوحة. 


وقال رئيس وزراء قطر "نؤكد أهمية التزام كافة الأطراف بتنفيذ كافة بنود اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وبدء (مفاوضات) المرحلة الثانية".


وأعرب عن تفاؤله بإمكانية تحقيق نتائج إيجابية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه "يجب ألا يكون هناك مساومات للانخراط في مفاوضات المرحلة الثانية"، وأوضح أنه لا توجد خطة واضحة بشأن موعد بدء المفاوضات، وقال إن قطر تتواصل مع إسرائيل وحماس.


وشدد على أهمية أن تكون هناك آلية واضحة للتأكد من تقديم المساعدات لمستحقيها في قطاع غزة، مشددا على أنه لا حل لهذه الأزمة إلا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.


بدوره أكد وزير الخارجية التركي أن استمرار وقف إطلاق النار في غزة أولوية بالنسبة لتركيا، مشددا على ضرورة إنهاء العقبات الإسرائيلية أمام توصيل المساعدات إلى غزة. وأضاف أن الاشتباكات والنزاعات ستتواصل ما لم تحل قضية فلسطين عبر حل الدولتين.


وطالب الجميع بـ"الوقوف في مواجهة مشروع تهجير الشعب الفلسطيني من غزة".


 وأوضح الوزير فيدان أن تهجير الفلسطينيين من غزة يناقض القانون الدولي، ويجب أن يتصدى الجميع لهذا المشروع.


واستقبل رئيس مجلس الوزراء القطري، اليوم، الوزير فيدان الذي يزور الدوحة حاليا، وفق بيان للخارجية القطرية، في اجتماع استعراض خلاله علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وسورية.


كما ناقش المسؤولان "عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك". وأكد رئيس الوزراء القطري، ضرورة استمرار طرفي النزاع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، معربًا عن تقديره للشراكة القطرية التركية الوثيقة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

رياضة

الأحد 02 فبراير 2025 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة روديغر قد تمنعه من مواجهة مانشستر سيتي

وكالات

تعرض المدافع الألماني، أنتونيو روديغر، في صفوف ريال مدريد الإسباني لإصابة عضلية في فخذه الأيمن تجعل مشاركته في ديربي مدريد ضد أتلتيكو، وفي ذهاب الملحق الأوروبي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي خلال الشهر الحالي موضع شك، كما أعلن نادي العاصمة الإسبانية، اليوم الأحد.


وتعرض روديغر للإصابة في مطلع المباراة التي خسرها فريقه أمام إسبانيول 0-1 في الدوري المحلي، السبت. وكتب النادي في بيان أنه "بعد الفحوصات التي أجريت للاعبنا أنتونيو روديغر من قبل الجهاز الطبي شُخِّصَت إصابته في ساقه اليمنى"، دون تحديد المدة المحتملة لغيابه عن الملاعب.


وبحسب الصحافة الإسبانية، فمن الممكن أن يغيب لمدة أسبوعين على الأقل عن المنافسات، وبالتالي عدم خوض ديربي العاصمة ضد أتلتيكو مدريد نهاية الأسبوع المقبل ومباراة الذهاب من الملحق المؤهل إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر سيتي في 11 شباط/ فبراير.


وتشكل هذه الإصابة التي تعرض لها الدولي الألماني، ركيزة دفاع بطل إسبانيا وأوروبا، ضربة قوية للمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، الذي يعاني فريقه من غياب المدافعين الآخرين الإسباني داني كارفاخال والبرازيلي إدير ميليتاو، حتى نهاية الموسم.

عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

روته: الناتو بحاجة لمزيد من التسلح

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" مارك روته، إن الحلف يحتاج إلى مزيد من التسلح.


تصريح روته جاء في لقاء مع صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية، نشر الأحد، تطرق فيه إلى الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة منذ فبراير/ شباط 2022.


واعتبر روته أنه "ثمة حاجة إلى المزيد من المال والمزيد من الإنتاج الصناعي لردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مهاجمة أراضي حلف الأطلسي".


وأضاف: "نحن بحاجة إلى خطوط إنتاج إضافية، ومزيد من الذخيرة ودبابات ليوبارد 2، ومزيد من مقاتلات إف-35، ومزيد من الأسلحة في أراضي الحلف من أمريكا وصولا إلى تركيا، وبهذه الحالة لا يتجرأ أحد على مهاجمتنا".


وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا في وضع يسمح لها بـ"مهاجمة حلف الأطلسي"، قال روته: "لا ينبغي لبوتين أن يفكر في الأمر ولو للحظة، لأن عواقب ذلك ستكون مدمرة عليه".


وأشار إلى أن موسكو تنفق حاليا 40 بالمئة من ميزانيتها على الدفاع، وهو ما يعادل 10 بالمئة من الدخل القومي لروسيا، بينما "نحن (دول حلف الناتو) لسنا مضطرين للإنفاق بهذا القدر الكبير، ولكننا نحتاج إلى أكثر من 2 بالمئة".


وفي هذا الإطار علّق روته على مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الأطلسي بتخصيص 5 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي للتسلح.


وأضاف: "كان ترامب محقا بشكل عام في هذا المطلب خلال فترة ولايته الأخيرة في منصبه. لقد استثمرنا المزيد بسبب هذه المبادرة، وأنفق الحلفاء الأوروبيون وكندا أكثر من 600 مليار دولار على الدفاع منذ عام 2014".


وأوضح أن "أكثر من ثلثي أعضاء حلف الناتو ينفقون أكثر من 2 بالمئة من ناتجهم المحلي على الدفاع" وتابع: "لكننا بحاجة إلى استثمار المزيد، وسوف يقرر حلفاؤنا سبل ذلك في الأشهر المقبلة، وأؤكد بأن حجم الإنفاق سيكون أعلى بكثير من 2 بالمئة".


وقال روته إن ألمانيا قادرة على فعل المزيد في إنتاج الأسلحة والذخيرة، خاصة بالنظر إلى حجم اقتصادها، وإنه "ينبغي على ألمانيا زيادة إنفاقها الدفاعي".

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 1:47 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة بالرصاص ونزوح قسري خلال العدوان المتواصل على طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

 أُصيب، ظهر اليوم الأحد، مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، تزامنا مع العدوان المتواصل لليوم السابع على التوالي.


وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بإصابة مواطن برصاص الاحتلال في القدمين، وتم نقله الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة.


وأفادت مصادر محلية، بأن جرافات الاحتلال عملت على تدمير وتكسير مركبات خاصة للمواطنين قرب مدخل المخيم، بالإضافة إلى تدمير وتخريب مركبات للمواطنين في بلدة طمون.


في غضون ذلك، تواصل قوات الاحتلال حصارها المطبق على مخيم طولكرم، وسط نشرها لقوات كبيرة من المشاة في أحيائها وأزقتها، ومداهمتها للمنازل وتفتيشها وطرد سكانها منها.


وذكر شهود عيان، أن الاحتلال يمارس حملة تهجير واسعة بحق سكان المخيم، امتدت الى حارات الغانم والمدارس، إضافة الى النادي والشهداء والمطار وأبو الفول، وإجبارهم الى سلوك طريق شارع المدارس باتجاه مدخل المخيم الشمالي، خروجا الى المدينة.


وتستولي قوات الاحتلال على المنازل والمباني العالية داخل المخيم ومحيطه، وتنشر قناصتها داخلها التي تقوم بإطلاق النيران بين الفينة والأخرى تجاه المواطنين.


الى ذلك، اقتحمت آليات الاحتلال ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم، واعتقلت الشاب باسل عارف من منزله، في الوقت الذي اعتقلت المواطن توفيق العوفي من منزله في ضاحية ذنابة، مع انتشار دوريات المشاة في أحياء واسعة من المدينة.


فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد وإصابات في قصف الاحتلال مركبة غربي النصيرات

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد طفل وأصيب أخرين، اليوم الأحد، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة على شارع الرشيد غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وفي خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار استهدف الاحتلال المركبة التي كانت تسير على شارع الرشيد الساحلي قرب منطقة جسر وادي غزة شمال غربي المخيم.


وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن الجيش الإسرائيلي هاجم مركبة فلسطينية وسط قطاع غزة حاولت التوجه شمالاً دون تفتيش، وهناك شهيد وعدد من الإصابات في المكان.


وتمكن النازحون من مدينة غزة ومحافظة الشمال من العودة إلى مناطقهم السكنية من جنوب القطاع ووسطه، بدءا من الاثنين الماضي، بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، بعد أكثر من 15 شهرا من الإبادة الإسرائيلية في غزة.





عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأفريقي يعقد قمة استثنائية بشأن السودان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

كشف مصدر دبلوماسي للجزيرة أن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي سيعقد قمة استثنائية في منتصف فبراير/شباط الجاري بشأن السودان.


وأوضح المصدر أن القمة -التي ستعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات- تهدف إلى تقييم الوضع الراهن في السودان، وبحث التطورات المتسارعة، ووضع خارطة طريق لتحقيق وقف إطلاق النار.


وتأتي هذه القمة بعد انتصارات حققها الجيش السوداني على قوات الدعم السريع خلال الأيام الماضية بفك الحصار عن مقر القيادة العامة للجيش وسلاح الإشارة واستعادة السيطرة على معظم مدينة بحري شمالي الخرطوم ومدينة أم روابة بولاية شمال كردفان ومدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.


ومنذ أبريل/نيسان 2023 يشهد السودان نزاعا داميا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي".


ويواجه طرفا النزاع اتهامات بارتكاب جرائم حرب، ولا سيما استهداف مدنيين، وشن قصف عشوائي على منازل وأسواق ومستشفيات، وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية وتوزيعها.


وأدى النزاع في السودان إلى كارثة إنسانية هائلة مع مقتل عشرات الآلاف ونزوح أكثر من 12 مليون شخص، في حين أن الملايين على حافة المجاعة.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

46 مريضاً وجريحاً يغادرون غزة عبر معبر رفح

غزة- "القدس" دوت كوم

غادر 46 مريضاً وجريحاً مع مرافقيهم، اليوم الأحد، قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، في ثاني أيام عمل المعبر عقب إعادة افتتاحه، أمس السبت.


وقال مصدر طبي إن "إجمالي المرضى الذين غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح البري اليوم الأحد، بلغ 46 مريضا وجريحا، إضافة إلى مرافقيهم".


وأضاف المصدر أن المغادرين "تجمعوا في مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وانطلقوا بحافلات ومركبات إسعاف إلى معبر رفح".


وأوضح أن "غالبية الحالات المرضية التي تمكنت من السفر هي لمرضى السرطان".


وأشار المصدر إلى أن "مغادرة المرضى والجرحى ستستمر بواقع 50 مريضا وجريحا يوميا بإشراف منظمة الصحة العالمية".


والسبت، غادر نحو 50 مريضا من الأطفال مع مرافقيهم (نحو 300 شخص) في أول دفعة تغادر القطاع عبر معبر رفح، مع إعادة افتتاحه بعد أن أغلقه الاحتلال في أيار/ مايو الماض.


ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية حادة نتيجة حرب الإبادة الجماعية التي شنتها إسرائيل على مدار 15 شهرا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

رياضة

الأحد 02 فبراير 2025 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

توتنهام يتعاقد مع المدافع كيفن دانسو

وكالات

أكمل فريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع المدافع كيفن دانسو، قادما من نادي لانس الفرنسي، على سبيل الإعارة مع التزام بشراء اللاعب بشكل نهائي بعد نهاية فترة الإعارة.


وأفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) أن دانسو (26 عاما) جذب اهتمام العديد من الأندية في فترة الانتقالات الشتوية الحالي، ووافق على الانضمام لوولفرهامبتون قبل أن يتمكن توتنهام من خطف اللاعب، مساء أمس السبت.


وكان من المعروف أن دانسو سيخضع للفحص الطبي في وولفرهامبتون، ولكن توتنهام تحرك سريعا، وسيتعاقد مع اللاعب النمساوي الدولي على سبيل الإعارة على أن تصبح الصفقة دائمة في الصيف المقبل مقابل نحو خمسة وعشرين مليون يورو (9ر25 مليون دولار).


وسيكون هذا تدعيما مرحبا به من قبل أنجي بوستيكوجلو، مدرب توتنهام، الذي شاهد رادو دراجوسين، كأحدث لاعب بالفريق يتعرض للإصابة في المباراة التي فاز فيها الفريق على إلفسبورغ 3 - صفر بالدوري الأوروبي.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي الشهر الماضي

الق

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية، إن المستعمرين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 21 مرة، بينما منع الاحتلال رفع الأذان 47 وقتا في الحرم الإبراهيمي خلال شهر كانون الثاني الماضي.


 وقالت الأوقاف في تقريرها، اليوم الأحد، إنَّ الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات، أو من خلال المخططات التهويدية الخطيرة التي طالت المسجد الأقصى.


وأوضحت أن قوات الاحتلال ضيقت على المصلين، وعرقلت دخولهم إلى المسجد الأقصى لأداء الصلوات، وخاصة صلاة الفجر، وأوقفت قوات الاحتلال شبانا، ودققت في هوياتهم في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة وعلى ابواب المسجد الأقصى المبارك. 


وأرجعت تلك القوات الشبان، ومنعت دخولهم إلى المسجد الأقصى عبر أبواب المسجد، وهو ما أدى إلى أداء عشرات الشبان صلاتي الفجر والجمعة في طريق باب الأسباط، بعد منع الاحتلال دخولهم إلى الأقصى، وهو الشيء الذي تكرر مع النساء المصليات فقد أوقفتهن، وعرقلت دخولهن وفتشت حقائبهن عند باب الأسباط، خلال ذهابهن لأداء صلاة الجمعة.


وكان المستعمرون قد علقوا لافتات في شوارع القدس لإرشاد المقتحمين إلى طريق المسجد الأقصى لاقتحامه تحت مسمى "جبل الهيكل" باللغة العبرية. وكانوا قد حرّضوا في وقت سابق على بعض اللافتات التي تُشير إلى موقع المسجد الأقصى وتحمل اسمه بالعربية، حتى أزالها الاحتلال، كما حرضوا على إزالة اسم "حائط البراق" من جميع الحافلات.


وفي الحرم الإبراهيمي منع الاحتلال رفْع الأذان "47" وقتًا، في تكريسٍ للتّقسيم الزّماني والمكاني فيه، واستمر بالاعتداء على الحرم الابراهيمي الشّريف بطرق متعددة؛ فقام بتغيير قفل غرفة المولد الكهربائي، والعبث بمحتوياتها، رغم أن المفتاح الخاص بالغرفة بحوزة سدنة الحرم الإبراهيمي الشريف.


كما أقدمت قوات الاحتلال على تغيير القفل الخاص بشبكة الكهرباء التابعة لبلدية الخليل، في تعدٍ واضح على صلاحيات البلدية، علما انه تم رصد حفريات عديدة أجرتها قوات الاحتلال في المنطقة ذاتها، تلاها تمديد كوابل كهربائية من جانب غرفة الكهرباء وصولًا إلى القسم المغتصب من الحرم الإبراهيمي ليصبح التحكم في غرفة الكهرباء التابعة لكهرباء الخليل بيد الاحتلال بعد أن كانت بيد موظفي كهرباء الخليل.


وأكَّدت وزارة الأوقاف أنّ ما يقوم به الاحتلال يُعدُّ اعتداء صارخا وسافرا على صلاحيات الأوقاف في الحرم الابراهيمي الشريف، وتعدّيا خطيرا على قدسيّته، واستفزازا لمشاعر المسلمين، ومحاولة للسيطرة عليه.


وفيما يتعلّق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير قيام قوات الاحتلال بهدم مسجد الأنصار في مخيم جنين.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

25 شهيداً وتدمير للبنية التحتية خلال العدوان المتواصل على جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على مدينة جنين ومخيمها، لليوم الثالث عشر على التوالي، مخلّفا 25 شهيدا، وعشرات الإصابات، والاعتقالات، وتدميرا واسعا في الممتلكات والبنية التحتية.


واستشهد صباح اليوم الأحد، المسن وليد اللحلوح 73 عاما برصاص قناص الاحتلال عند مدخل مخيم جنين، كما أصيب مواطن بالرصاص في الفخذ، في منطقة حي الجابريات من المدينة. 


واستشهد أمس السبت، خمسة مواطنين بينهم طفل، في الحي الشرقي من مدينة جنين، وبلدة قباطية جنوبا، وهم: الطفل أحمد السعدي، ونور السعدي، وتمام السعدي، وصالح زكارنة، وعبد علاونة.


ويواصل الاحتلال دفع تعزيزات الى مدينة مخيم جنين من حاجز الجلمة العسكري، فيما تتواصل عمليات الهدم في عده حرات من مخيم جنين.


وأجبرت قوات الاحتلال سكان عمارة الصفا على اخلاء قسري لمنازلهم، وحولتها لثكنة عسكرية.


يذكر أن قرابة 15 ألف شخص أجبرهم الاحتلال على النزوح قسرا من مخيم جنين وحي الهدف، وتوزعوا في عدة قرى وبلدات من المحافظة.


كما تعاني مستشفيات المدنية شحا شديدا في المياه، بعد استهداف الاحتلال خطوط المياه وتدميرها، حيث يعاني قرابة 35٪؜ من سكان المدينة من عدم وصول المياه اليهم.


وهدم الاحتلال قرابة 100 منزل بشكل كامل في مخيم جنين، وسط تدمي واسع في البنية التحتية.


علنت وزارة التربية والتعليم أمس السبت ان دوام المدارس الحكومية والخاصة ورياض الاطفال في مدينة ومخيم جنين سيكون الكترونيا، في حين يكون الدوام وجاهياً في باقي بلدات وقرى المحافظة، ويستثنى من ذلك دوام بلدة قباطية وقرية مثلث الشهداء حيث يكون الدوام فيهما لليوم الاحد كمهام ويجري تعويضه يوم الخميس القادم.

عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب: سنفرض رسوما جمركية على الاتحاد الأوروبي

"القدس" دوت كوم- الأناضول

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده ستفرض رسوما جمركية على الاتحاد الأوروبي.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مساء الجمعة، قال فيه إن "بعض الدول تتعامل مع بلاده بشكل سيئ في العلاقات التجارية، ما يجعلها تخسر المال".


وأضاف أن واشنطن ستفرض رسوما جمركية جديدة على دول كثيرة، على رأسها كندا والمكسيك والصين.


وأردف: "حتما سأفرض رسوما على الاتحاد الأوروبي، فأوروبا تعاملت معنا بشكل سيئ".


وأوضح أن الولايات المتحدة أصبحت غنية عبر التاريخ عن طريق ضرائب الجمارك، مؤكدا أنه سيعود إلى هذه الطريقة.


وأشار إلى أنه قد يفرض رسوما جمركية على الرقائق الإلكترونية والنفط والغاز الطبيعي والصلب والألومنيوم والنحاس.

عربي ودولي

الأحد 02 فبراير 2025 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي يؤكد أهمية استعادة الأمن والملاحة في البحر الأحمر وباب المندب

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أهمية العمل المشترك لاستعادة الأمن في مضيق باب المندب، وحركة الملاحة في البحر الأحمر.


وذكرت الرئاسة المصرية، في بيان بعد أن استقبل السيسي وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، الأحد، أن اللقاء تناول الجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، وتطورات الأوضاع في الصومال.


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن اللقاء «تناول أيضاً الأوضاع في البحر الأحمر، حيث تم الاتفاق على أهمية العمل المشترك لضمان استعادة الأمن في مضيق باب المندب، وحركة الملاحة الطبيعية في البحر الأحمر».


وهاجمت جماعة الحوثي في اليمن سفن الشحن في البحر الأحمر، وقالت إن ذلك جاء تضامناً مع الفلسطينيين وحركة «حماس» في قطاع غزة؛ بسبب الحرب الإسرائيلية التي أودت بحياة ما يزيد على 47 ألف فلسطيني.


وتسبَّبت هجمات الحوثيين في اضطراب حركة التجارة العالمية، واضطر بعض مالكي السفن لتغيير مساراتها بعيداً عن قناة السويس، والإبحار حول أفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة.

فلسطين

الأحد 02 فبراير 2025 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يعتقل مواطناً ويحدث أضراراً خلال عدوانه على طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم

أحدثت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أضرارا كبيرة في البنية التحتية بمحيط مخيم الفارعة جنوب طوباس.


وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن الاحتلال اعتقل الشابين قسام أسعد نمر بني عودة، وصلاح عبد الله ذيب بني عودة، بعد مداهمة منزلي ذويهما.


وتشهد بلدة طمون ومخيم الفارعة جنوب طوباس منذ فجر اليوم، عدوانا لقوات الاحتلال تشارك فيه عدد من الجرافات الثقيلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال جرفت أجزاء من الشارع الرئيس المؤدي إلى المخيم من الجهة الجنوبية.


ويتزامن ذلك مع حصار مشدد تفرضه قوات الاحتلال على مخيم الفارعة، بإغلاق مداخله بالسواتر الترابية، إضافة إلى الاستيلاء على العديد من المنازل في محيط المخيم والمطلة عليه والتمركز فيها.


كما يواصل الاحتلال اقتحام أطراف بلدة طمون جنوب شرق طوباس، حيث تتمركز قوات الاحتلال في الأطراف الجنوبية للبلدة بعد إجبار العديد من العائلات في المنطقة على النزوح من مساكنها، إضافة إلى إغلاق الطريق بين بلدة طمون وقرية عاطوف من الجهة الشرقية بالسواتر الترابية.

منوعات

الأحد 02 فبراير 2025 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

اكتشاف رائد.. رقعة لاصقة تُساعد مرضى قصور القلب

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

في اكتشاف رائد، ابتكر باحثون رقعة لاصقة قابلة للزرع يُمكنها مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من قصور القلب المتقدّم.


ويُؤثّر قصور القلب على أكثر من 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، لأسباب تشمل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشريان التاجي.


وفي حين أنّ مضخّات القلب الاصطناعية باهظة الثمن وتُصاحبها نسبة عالية من المضاعفات، هناك نقص في الأعضاء المتاحة لإجراء عمليات زرع القلب.


ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة "نايتشر"، اكتشف العلماء لاصقة قابلة للزرع تتكوّن من عضلة القلب النابضة، يُمكن أن تُساعد العضو على الانقباض.


ما هي هذه الرقعة اللاصقة؟

ويتمّ تصنيع الرقعة اللاصقة من خلايا مأخوذة من الدم و"إعادة برمجتها" لتكون بمثابة خلايا جذعية، والتي يُمكن أن تتطوّر إلى أي نوع من الخلايا في الجسم.


وتتحوّل هذه الخلايا إلى خلايا عضلة القلب والأنسجة الضامّة. ويتمّ دمجها في هلام الكولاجين وزراعتها في قالب مصنوع خصيصًا لهذه الغاية، قبل أن يتمّ ربط الرقعة السداسية بالغشاء. وبالنسبة للبشر، يبلغ حجم هذا الغشاء نحو 5 سم × 10 سم.


وقال البروفسور إنغو كوتشكا، المؤلف المشارك للبحث من المركز الطبي الجامعي في غوتنغن في ألمانيا: "لدينا الآن، ولأول مرة، عملية زرع بيولوجية مخبرية متاحة، لديها القدرة على تثبيت وتقوية عضلة القلب".


العضلات الموجودة في الرقعة اللاصقة لها خصائص القلب الشاب

العضلات الموجودة في الرقعة اللاصقة لها خصائص القلب الشاب- المركز الطبي الجامعي في غوتنغن

بدوره، أوضح البروفسور ولفرام هوبرتوس زيمرمان، وهو مؤلف آخر للعمل من المركز الطبي الجامعي في غوتنغن، أنّ العضلات الموجودة في الرقعة لها خصائص القلب الذي يتراوح عمره بين أربع وثماني سنوات فقط.


وقال: "نحن نقوم بزراعة عضلات شابّة في المرضى الذين يُعانون من قصور القلب".


واعتبر الباحثون أنّ اللاصقات تُمثّل تطورًا مهمًا، لأنّ حقن خلايا عضلة القلب مباشرة في القلب يمكن أن يؤدي إلى نمو الأورام أو يؤدي إلى تطوّر ضربات القلب غير المنتظمة، والتي يمكن أن تكون مميتة.


لكنّ اللاصقات منحت المرضى عددًا أكبر من خلايا عضلة القلب، دون أي أعراض جانبية.


وأكد زيمرمان أنّه لم يُسجّل أي دليل على عدم انتظام ضربات القلب، أو الأورام، أو الوفيات أو الأمراض المرتبطة بالرقع.


ما هي نتائج الدراسة؟

وأجرى الباحثون دراسة على عدد من القردة لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد زرع الرقع اللاصقة، ووجدوا سماكة في جدار القلب يعتمد مداها على عدد الرقع المستخدمة.


كما اختبر الباحثون الرقع اللاصقة على القرود المُصابة بمرض يُشبه قصور القلب المزمن، ووجدوا علامات على تحسّن وظيفة القلب، مثل زيادة قدرة جدار القلب على الانقباض.


ثمّ طبق الباحثون هذه الرقعة اللاصقة على امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا تُعاني من قصور القلب المتقدّم، جرى تصنيعها من خلايا بشرية مأخوذة من متبرّع، وتمّت خياطتها على قلب المريضة النابض من خلال جراحة طفيفة.


وبعد 3 أشهر، خضعت المريضة لعملية زرع قلب، ما سمح للفريق بتحليل القلب الذي تمت إزالته. ووجد الباحثون أنّ الرقع اللاصقة ظلّت على قيد الحياة بينما تطوّرت إمدادات الدم.


وفي حين أنّ استخدام الخلايا من الجهات المانحة يعني أنّ هناك حاجة إلى تثبيط المناعة، إلا أنّ الباحثين يقولون إنّ ذلك سيكون مكلفًا للغاية ويستغرق الكثير من الوقت لإنشاء رقع لاصقة من خلايا مريض في حاجة ماسة إليها.


وقال الباحثون إنّ الأمر يستغرق من 3 إلى 6 أشهر حتى تظهر التأثيرات العلاجية للرقع، ما يعني أنّها لن تكون مناسبة لجميع المرضى.